بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ورئيس المجلس الأوروبي أنطونيو كوستا، الثلاثاء، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والملف النووي الإيراني.
جاء ذلك خلال لقائهما في مدينة نيويورك الأمريكية، على هامش أعمال الدورة الـ80 للجمعية العامة للأمم المتحدة المستمرة من 23 إلى 29 سبتمبر/ أيلول الجاري، وفق بيان للخارجية المصرية.
ذكر البيان أن لقاء الجانبين تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث سلط الوزير المصري الضوء على الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع الذي قال إنه 'وصل إلى حد المجاعة'.
وأكد عبد العاطي أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق وقف إطلاق النار 'واضطلاع المجتمع الدولي بدوره لوضع حد للجرائم الإسرائيلية السافرة في قطاع غزة والضفة الغربية'.
وفي 22 أغسطس/ آب الماضي، أكدت 'المبادرة العالمية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي'، في تقرير لها 'حدوث مجاعة في مدينة غزة' شمال القطاع، وتوقعت أن 'تمتد إلى مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب) بحلول نهاية سبتمبر'.
في اللقاء، أكد الوزير المصري أهمية دور الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في 'الضغط على إسرائيل لوضع حد للقيود التي تفرضها على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة'.
أكد عبد العاطي أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق وقف إطلاق النار.
ومنذ 2 مارس/ آذار الماضي، تغلق إسرائيل جميع المعابر المؤدية إلى غزة مانعة أي مساعدات إنسانية، ما أدخل القطاع في مجاعة رغم تكدس شاحنات الإغاثة على حدوده.
ولفت عبد العاطي إلى خطورة السياسات الإسرائيلية الاستيطانية في الضفة الغربية، والتوسع في العمليات العسكرية بغزة.
بدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 65 ألفا و382 قتيلا و166 ألفا و985 مصابا، معظمهم أطفال ونساء.
وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أكد عبد العاطي 'أهمية مواصلة الجهود لتهيئة الظروف لتأجيل آلية إعادة تفعيل العقوبات الأممية'.
وشدد وزير الخارجية المصري على 'ضرورة إعطاء الدبلوماسية الفرصة لإعادة الثقة بين كافة الأطراف المعنية'.





شارك برأيك
وزير خارجية مصر ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان التطورات في غزة