رياضة

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: الأرجنتين وبولندا تتأهلان والمكسيك تبدد آمال السعودية

الدوحة-  (أ ف ب)- حققت الأرجنتين الأهم بفوزها على بولندا 2-صفر وبلغتا ثمن النهائي معا الأربعاء على ملعب "974" في الدوحة، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في مونديال قطر 2022 لكرة القدم.


وسجل لاعب وسط برايتون الإنكليزي أليكسيس ماك أليستر (47) ومهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي خوليان ألفاريس (67) هدفي الأرجنتين التي حققت فوزها الثاني تواليا ورفعت رصيدها إلى ست نقاط منتزعة الصدارة من بولندا التي استفادت من هدف الشرف الذي سجلته السعودية في مرمى المكسيك (1-2) لتنتزع الوصافة من المنتخب الاميركي الشمالي بفارق الاهداف بعدما تساويا نقاطا (4 لكل منهما).


وكانت الارجنتين، بطلة نسختي 1978 و1986، مطالبة بالفوز لضمان تأهلها بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية، فتابعت صحوتها عقب خسارتها المفاجئة أمام السعودية 1-2 في الجولة الاولى، وحققت فوزها الثاني بعد تخطيها المكسيك 2-صفر.


وبحثت الارجنتين منذ البداية عن هز شباك البولنديين وخلق مهاجموها العديد من الفرص دون ترجمتها الى اهداف، أمام التألق اللافت لحارس مرمى يوفنتوس الإيطالي فويتشيخ شتشيزني الذي أنقذ مرماه من أكثر من فرصة أبرزها ركلة جزاء لميسي.


في المقابل، تكتلت بولندا، ثالثة عامي 1974 و1982 التي كانت بحاجة إلى الفوز أو التعادل لضمان التأهل الى الدور الثاني للمرة الاولى منذ عام 1986، في الدفاع ولم تهدد مرمى حارس أستون فيلا إيميليانو مارتينيس بأي فرصة.


وانتظرت الارجنتين الشوط الثاني لفك شفرة دفاع بولندا وسجلت هدفين كانا كافيين لتخطيها الدور الثاني حيث ستلاقي أستراليا ثانية المجموعة الرابعة، فيما تلعب بولندا مع متصدرتها فرنسا حاملة اللقب.


وهو الفوز الثاني للارجنتين على بولندا في ثلاث مواجهات بينها في كأس العالم، حيث هزمتها الأخيرة في المباراة الاولى 2-3 في شتوتغارت عام 1974 وردت الارجنتين التحية 2-صفر بعد 4 اعوام على ارضها عام 1978 عندما توج بلقبها العالمي الأول.

وأجرى مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني أربعة تغييرات على التشكيلة التي تغلبت على المكسيك فدفع بكريستيان روميرو وناهويل مولينا وإنسو فرنانديس وخوليان ألفاريس مكان ليساندرو مارتينيس وغونسالو مونتييل وغيدو رودريغيس ولاوتارو مارتينس.


في المقابل، قام مدرب بولندا تشيسلاف ميخنييفيتش بتبديل واحد فأشرك المهاجم كارول شفيدرسكي مكان مهاجم يوفنتوس الإيطالي أركاديوش ميليك.


وكان ميسي أول المهددين للمرمى البولندي بتسديدة ضعيفة من خارج المنطقة تصدى لها الحارس شتشيزني (7)، وأخرى من مسافة قريبة ابعدها الحارس الى ركنية (10).


ومرر ميسي كرة على طبق من ذهب إلى ماركوس أكونيا سددها من داخل المنطقة فوق العارضة (17)، ثم تمريرة مماثلة تابعها أكونيا برأسه برعونة بين يدي شتشيزني (19).


وتهيأت كرة أمام أكونيا داخل المنطقة سددها قوية بجوار القائم الايسر (29).


وكاد دي ماريا يخدع الحارس شتشيزني من ركلة ركنية مباشرة ابعدها في توقيت مناسب الى ركنية اخرى لم تثمر (33).


وجرب فرنانديس حظه بتسديدة بعيدة فوق العارضة (35)، وأهدر ألفاريس فرصة محققة لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة خلف الدفاع من اليكسيس ماك اليستر فتوغل وسددها ابعدها شتشيزني وتهيأت أمام مهاجم مانشستر سيتي فرفعها عرضية تابعها ميسي برأسه فوق العارضة وتلقى ضربة في وجهه من الحارس فاحتسبها الحكم الهولندي داني ماكيلي ركلة جزاء بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في أيه آر" (36).


وانبرى ميسي بنفسه لركلة جزاء بيسراه لكن شتشيزني ابعدها بيمناه الى ركنية (39).


وبات شتشيزني ثاني حارس مرمى على الإطلاق (منذ عام 1966) يتصدى لركلة جزاء في كأس العالم بعد أن تسبب بها بنفسه، بعد الفرنسي جويل باتس ضد البرازيل في عام 1986.


وتابع شتشيزني تألقه وتصدى لتسديدة قوية لألفاريس من داخل المنطقة (43).


وسدد دي مايا كرة زاحفة من داخل المنطقة بين يدي شتشيزني (44).

ونجحت الارجنتين في افتتاح التسجيل عبر ماك أليستر اثر تلقيه كرة عرضية من مولينا تابعها بيمناه زاحفة على يمين الحارس (47).


وكاد المدافع كميل غليك يدرك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية مرت بجوار القائم الأيمن (50).


وكاد ماك اليستر يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة من البديل نيكولاس تاليافيكو داخل المنطقة فسددها قوية بين يدي شتشيزني (61).


وعزز ألفاريس تقدم الارجنتين بهدف ثان عندما تلقى كرة من فرنانديس داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسددها قوية بيمناه على يسار شتشيزني (68).


وكاد ميسي يكفر عن إهداره ركلة الجزاء اثر تلقيه كرة عرضية تابعها بيسراه تصدى لها شتشيزني (71).


وأهدر ألفاريس فرصة الثنائية عندما تلقى تمريرة بينية خلف الدفاع من ميسي سددها في الشباك الخارجية (73).


وفشل البديل لاوتارو مارتينيس في التسجيل من انفراد أنهاه بتسديدة بعيدة (68).


وأبعد المدافع ياكوب كيفيور كرة البديل الآخر نيكولاس تاليافيكو من باب المرمى (90+2).


السعودية - المكسيك


بدّدت المكسيك حلم السعودية بتكرار انجاز عام 1994 وبلوغ الدور ثمن النهائي بالفوز عليها 2-1 الاربعاء على ملعب لوسيل ضمن منافسات المجموعة الثالثة من مونديال قطر 2022، لكنها ودعت المسابقة معها لتخلفها بفارق الاهداف عن بولندا.


تقدمت المكسيك بهدفي هنري مارتن (47) ولويس تشافيس (52)، وردت السعودية بهدف متأخر لسالم الدوسري (90+5).
وتصدرت الارجنتين المجموعة برصيد 6 نقاط مقابل 4 نقاط لبولندا التي تأهلت بفارق الاهداف عن المكسيك، في حين تجمد رصيد السعودية عند 3 نقاط.


وكان المنتخب السعودي يمني النفس ببلوغ الدور ثمن النهائي كما فعل عام 1994 لكن بعد البداية النارية عندما تفوق على الارجنتين 2-1، خسر مباراتيه التاليتين أمام بولندا صفر-2 والمكسيك.


اجرى مدرب السعودية الفرنسي هيرفيه رونار ثلاثة تبديلات على تشكيلته الاخيرة ضد بولندا بينها اثنان بداعي الاصابة والايقاف، فزج بسلطان الغنام وحسان التمبكتي وعلي الحسن بدلاً من محمد البريك وعبدالله المالكي وسامي النجعي.


ويغيب البريك بداعي الاصابة في حين تلقى المالكي بطاقة صفراء ثانية في البطولة منعته من المشاركة.


في المقابل، غاب قائد المكسيك اندريس غواردادو بداعي الاصابة.


دخلت المكسيك المباراة وقد فشلت في تسجيل أي هدف في آخر أربع مباريات لها في نهائيات كأس العالم وتحديداً منذ هدف خافيير هرنانديس "تشيتشاريتو" في مرمى كوريا الجنوبية في مونديال عام 2018.


ولم تخسر المكسيك في ست مباريات جمعتها مع السعودية، ففازت خمس مرات وتعادلا مرة واحدة، واقيمت المباريات الخمس الاولى جميعها في الفترة بين 1995 و1999 في كأس القارات وفي مباريات ودية.


وهي المرة الاولى التي تفشل فيها المكسيك في بلوغ ثمن النهائي بعد سبع محاولات ناجحة توالياً.


كانت المكسيك الطرف الأفضل في ربع الساعة الاول مع نسبة استحواذ على الكرة بلغ 73 في المئة.


وانقذ محمد العويس مرماه من هدف أكيد عندما خرج للتصدي لانفراد اليكسيس فيغا (3).


ومرر سالم الدوسري كرة متقنة داخل المنطقة باتجاه كنو الذي سيطر عليها لكنه سددها عالياً (7).


ثم انبرى كنو لركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة فجاءت كرته فوق العارضة (14).


وتوالت الهجمات المكسيكية من دون أنّ تشكل خطراً حقيقياً على مرمى العويس الذي تألق أمامه رباعي خط الدفاع في ابعاد الخطر.


وبعد هجمة سعودية منسقة سدد علي الحسن كرة رأسية مرت الى جانب القائم الايمن في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول.


وتدخل العويس في ابعاد كرة خطيرة في مطلع الشوط الثاني لهيرفينغ لوسانو.


ومن الركلة الركنية وصلت الكرة الى اللاعب سيسار مونتيس مررها بالكعب ليتابعها هنري مارتن من مسافة قصيرة داخل الشباك (48).


واحتسب الحكم ركلة حرة للمكسيك انبرى لها لويس تشافيس واودعها الزاوية العليا لمرمى السعودية معززاً تقدم فريقه (52). وكاد تشافيس يسجل من ركلة مماثلة لكن العويس طار لها وابعدها (73).


ورمى المنتخب المكسيكي بكل ثقله في ربع الساعة الاخير، لان اضافة هدف جديد كان سيمنحه البطاقة الثانية بحسب مجريات المباراة الاخرى في المجموعة، وبالفعل سجل هدفين لم يحتسبا بداعي التسلل، قبل أن ترد السعودية في الوقت بدل الضائع عبر مهاجمها سالم الدوسري من انفراد بالحارس أوتشوا.
وبات الدوسري ثاني لاعب عربي يسجل ثلاثة أهداف في النهائيات معادلاً رقم مواطنه سامي الجابر، علما أنه أضاع ركلة جزاء ضد بولندا.

دلالات

شارك برأيك على مونديال 2022: الأرجنتين وبولندا تتأهلان والمكسيك تبدد آمال السعودية

شارك دون الحاجة الى التسجيل.

يرجى التعليق باللغة العربية.

فريق عمل القدس دوت كوم

مشاركات القراء

إشترك الآن النشرة البريدية آخر الأخبار من القدس دوت كوم
By signing up, you agree to our Privacy Policy
طقس القدس

الثّلاثاء

5- 10

الأربعاء

5- 8

الخميس

4- 9
أسعار العملات
  • دولار أمريكي / شيكل شراء 3.46 بيع 3.47
  • دينار أردني / شيكل شراء 4.87 بيع 4.89
  • يورو / شيكل شراء 3.75 بيع 3.76

الثّلاثاء 31 يناير 2023 7:11 صباحًا

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً