فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد عياد .. أول مزارِعة تحصل على رخصة قيادة جرار زراعي

أريحا - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - حارسة البيدر خمسينية العمر، مثالا للمرأة المكافحة، يحبها كل السكان في منطقتها وكل من يعرفها، امتهنت الزراعة منذ نعومة أظافرها ومازالت تعمل بها.


أم أحمد، التي أحبت الأرض وزرعتها لتغدق عليها العطايا وتحبها، هي امرأه تجسد كفاح المزارِعة القروية التي اتخذت الأرض مصدر رزق لها لتعيل أسرتها.


مع بزوغ شمس الصباح تنطلق اتحاد عياد، وهي أم لستة من الأبناء للعمل في أرضها بالأغوار. فمنذ ما يتجاوز الربع قرن وهي تمتهن الزراعة كوسيلة للتمكين، كونها المصدر الأساسي لإعالة الأسرة، واستطاعت من خلالها أن تثبت نفسها في المجتمع وتتميز، خاصة وأنها تمكنت من الحصول على رخصة قيادة الجرار الزراعي، لتكون بذلك أول مزارعة تحصل على رخصة قيادة جرار في منطقة الأغوار.

بداية المشوار ،،


منذ أكثر من 25 عاما وأم أحمد تعمل في المجال الزراعي من أجل إعالة أسرتها، حاملة على كتفها جنبا إلى جنب مع زوجها أعباء الحياة ومشقاتها، لتزرع وتجني المحاصيل على مدار العام. فقد ورثت حب الأرض وتعلمت زراعتها منذ نعومة أظافرها. حيث قالت لـ"القدس" دوت كوم: كبرنا وتربينا على حب الأرض وزراعتها والتنعم بخيراتها، فمنذ طفولتي وأهلي يعملون بالزراعة، وكنت أعمل معهم وأساعدهم إضافة لقيادة التراكتور (الجرار الزراعي)، الذي تعلمت قيادته وأنا أعمل مع عائلتي منذ زمن بعيد، وبعد أن أنهيت مرحلة التوجيهي (الثانوية العامة) لم أكمل دراستي الجامعية فقد تزوجت، وبدأت بتكوين أسرة ومساعدة زوجي في مشوارنا، فالحياة تحتاج للتعاون المشترك بين الزوجين لأن يدا واحدة لا تصفق.


وتابعت: نظرا لأن الكل يعمل في منطقتنا بالزراعة، فزوجي كان يعمل مع عائلته في زراعة المحاصيل الزراعية، وبعد أن كبرت عائلتنا وازدادت المصاريف والأعباء، انفصلنا انا وزجي عن العائلة وأصبحنا نزرع وحدنا ونبيع، وكان اعتمادنا الأساسي في دخل الأسرة على الزراعة فقط، ولكن لم يكن الدخل يكفي لمصاريف واحتياجات العائلة، خاصة وان أبنائي كلهم أكملوا دراستهم الجامعية، فما كان من زوجي إلا العمل سائقا، وأنا تابعت مشواري الزراعي وحدي.

العمل الجاد والتطور ،،


والابتسامة مرسومة على وجهها، تتحدث حارسة البيدر بكل فخر عن تطورها في المجال الزراعي، فهو كغيره من المجالات الهامة، رغم أن مشقته كبيرة ويحتاج لجهد، إلا أنها فخورة جدا بما تقدمه من أجل تأمين حياة كريمة لعائلتها.
تقول أم أحمد: رغم كل الصعوبات والأعباء في الزراعة والمخاطر التي نتعرض لها، خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، إلا أنني أعشق تراب الأرض التي أزرعها وأستمتع كثيرا في الساعات التي أقضيها بالعمل المتواصل ويهون التعب عند قطاف المحاصيل، فأنا أزرع وحدي ما بين 25- 30 دونما من الأرض، منوعة مابين الأرض المكشوفة والبيوت البلاستيكية، لتتنوع المحاصيل مابين الخيار والزهرة والملفوف والحويرنة، كما أنني أزرع الملوخية في موسمها من شهر حزيرَان وحتى أيلول وأحيانا تِشْرِين ٱلْأَوَّل، كذلك عندي الشمام في شهر آذار، لكن تركيزي على الحويرنة كونها زراعة شتوية.


الحويرنة هي نبتة برية موسمية خضراء تنمو في فصل الشتاء تحتوي فوائد عدة وتنتشر في أراضينا الفلسطينية، إلا أن المعظم لا يعرفها، فهي تشبه إلى حد كبير جدا الجرجير أو تشبه أوراق السبانخ الخضراء، إلا أنها أنحف قليلا وتتموج الوان ازهارها ما بين الأبيض والأصفر، وتمتاز بطعمها المر والحارق ايضا، ومن الممكن تناولها مباشرة أو تناول مستخلصها المائي بعد النقع، وتشتهر في فلسطين كطبق تراثي برفقة اللبن، ولأوراقها دور رائع ومفيد كمضادات ومثبط للبكتيريا وينصح بها خبراء التغذية، خاصة في الالتهابات البكتيرية وفي حال خلل الهضم في الجهاز الهضمي.

تمكين النساء اقتصاديا ،،

لم تكتفِ حارسة البيدر بالعمل والانتاج الزراعي فقط وإنما سعت للتطوير من عملها بالتصنيع الغذائي خاصة في موسم نبتة الحويرنة لتقوم بإنشاء مصنع خاص بإنتاجها، سعت من خلاله ليس فقط لتجديد عملها بل كذلك لتمكين فئة معينة من النساء حالاتهن الاجتماعية مختلفة والمحتاجات لتمكينهن اقتصاديا ليستطعن إعالة أسرهن بعرق جبينهن.


وتضيف: لم أكتفِ فقط بزاعة الحويرنة، بل سعيت لتطوير عملي من خلال إنشاء مصنع مرخص لإنتاجها وبيعها مع اللبن وتشغيل مجموعة من السيدات معي، خاصة اللواتي لا يجدن عملا مناسبا لهن من ذوات الهمم، إضافة للنساء المطلقات والأرامل، فهن الأكثر حاجة للعمل ليعلن أسرهن. واليوم يعمل معي في المصنع ما بين الدوام الصباحي والمسائي ثماني سيدات، ويعتبر المصنع مصدر دخلنا الأساسي، كما أنني لا أستطيع العناية بالأرض وحدي، لذلك أستعين بنساء للعمل معي.


وتابعت: بالبداية كنت أقوم بإعداد الحويرنة بالبيت بكميات قليلة مع اللبن وبيعها، ووجدت إقبالا شديدا عليها من قبل الناس، وهنا فكرت بتطوير هذا العمل وانتاج كميات أكبر وتشغيل أيدٍ عاملة نسائية معي، وبالفعل توجهت للمؤسسات والجمعيات الخاصة بدعم الزراعة من أجل دعمي لإنشاء مصنع انتاجي. وقامت جمعية المركز الفلسطيني للزراعة الحيوية بدعمي بمبلغ عشرة آلاف دولار من خلال إحضار المعدات اللازمة للمصنع كاملة وإحضار كرفان وتهيئته وإعداده للعمل فيه ووضع الآلات والثلاجات والفريزرات وغيرها، وبدأت على هذا الأساس تشغيل النساء معي.

آلية العمل ،،


وأردفت: بعد قطاف الحويرنه تقوم النساء بتقنيب أوراقها ومن ثم فرمها ناعما وغسلها جيدا ومن ثم تصفيتها من الماء جيدا ثم تفرك الأوراق بالملح جيدا للتقليل من طعمها الحاد والمر ثم تعصر جيدا. بعد ذلك أقوم أنا بتصنيعها مع اللبن حسب المقدار وعلى طريقتي الخاصة، ثم أقوم بتعبئتها من ماكنة اللبن والحويرنة في المرتبانات المخصصة لها، وتكون الأحجام منوعة حسب طلب التاجر، فمنهم من يطلب النصف كيلو ومنهم الكيلو والآخر عشرة كيلوات معا، ويتم إغلاق الأوعية ووضع ملصقات تحمل اسم مصنعي ثم نضعها بالثلاجات لبيعها، والحمد لله الطلب كبير عليها خاصة في منطقة الخليل ورام الله وكذلك في أريحا.

الخطط المستقبلية ،،

لم تتوقف المزارعة اتحاد عند حد معين بل تسعى دائما للتطوير على مشروعها وعمل المزيد، فهي تطمح الى توسيعه وتبحث عن داعم لها لتزيد الأيدي العاملة النسائية إضافة لأنها تنوي إخال أصناف جديد في الإنتاج، وهذا ما أكدته: أطمح للبحث عن مصدر دعم لأعمل على توسييع مصنعي الإنتاجي إضافة لأنني سأعمل على إنتاج أصناف أخرى غير الحويرنة، فقد طُلبت مني كثيرا جدا حيث سأدخل إنتاج الباذنجان بالزيت (المكدوس) إضافة لأصناف منوعة من المخللات وإنتاج اللبنة بالزيت وهذا يحتاج لزيادة العاملات وتوسيع المشروع، كما أنني في خطوتي القادمة بعد مشيئة الله سنصدر للأردن منتجاتي حيث قام بزيارتي أحد التجار وطلب مني أن أزور الأردن لأتعرف على كيفية العمل هناك ويتم التعاون فيما بيننا. وأنا سعيدة جدا لأنني دائما أبحث عن التطوير وإدخال كل ماهو جديد في عملي.

أول مزارعة ،،

عياد، التي تحب مناداتها بحارسة البيدر، استطاعت أن تكون أول سيدة تحمل رخصة قيادة الجرار الزراعي في منطقة الأغوار، رغم أنها تستطيع قيادته منذ زمن بعيد.


قالت: قررت الحصول على رخصة التراكتور، لأني أتنقل فيه خارج أرضي حيث أقوم بنقل المزروعات لايصالها للحسبة ما يتطلب مني قيادته على الشوارع الرئيسية، وكما هو معروف يجب أن يكون معي رخصة قيادته تجنبا للمخالفات من الشرطة وتحسبا لوقوع أية حوادث لا سمح الله، كما أنني أستطيع صيانته وحدي دون مساعدة من أحد، وبتّ أرى الفرحة في عيون من يراني أقود جراري على الطرقات العامة، وخاصة أنني امرأة وهذا عمل مميز وتستطيع أي امرأة القيام به وليس مقصورا على الرجال.

رسالتي ،،


واختتمت عياد حديثها برسالة وجهتها لكل النساء في الوطن العربي وللنساء الفلسطينيات على وجه التحديد، قالت فيها: المرأة في الوقت الحاضر تماما كالرجل باتت تعمل بكافة المجالات، فهي الطبيبة والمهندسة والسائقة والمزارعة، تقف جنبا الى جنب مع الرجل حتى نحيا الحياة التي نستحقها، وطالما أننا نتحلى بالإرادة والشجاعة فالنجاح في أي مجال ليس مستحيلا.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة: جريمة إعدام الشهيد مفلح تأتي ضمن سياسة رسمية للحكومات الإسرائيلية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت الرئاسة الفلسطينية أن إعدام الشاب عمار حمدي مفلح (23 عاما) بدم بارد برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة حوارة جنوب نابلس، والتي وثقتها الكاميرات، جريمة بشعة ضمن سلسلة من الجرائم التي ترتكب يوميا بحق أبناء شعبنا.


وأكدت الرئاسة في بيان صدر عنها، مساء اليوم الجمعة، أن هذه الجرائم التي أصبحت سياسة رسمية للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، تستوجب التدخل العاجل لتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا الأعزل.


كما أكدت أن استمرار الصمت الدولي هو الذي أوصل إلى ارتكاب مثل هكذا جرائم بدم بارد، وأن الاستمرار في سياسة الانفلات من العقاب وعدم المساءلة شجع تلك الحكومات على ارتكاب مزيد من الجرائم بحق شعبنا.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحام الجلمة.. إصابات بالاختناق خلال مواجهات شرق جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، خلال اقتحام قرية فقوعة شرق جنين.


وأفاد شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم، أن دوريات عسكرية اقتحمت القرية الحدودية التي تقيم على أراضيها جدار الفصل العنصري، وقامت بحملات تمشيط واستفزاز للأهالي مما أدى لاندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الصوتية والغازية.


وانسحب الاحتلال من القرية دون اعتقالات وعولجت الحالات ميدانيًا.


ولاحقًا، اقتحمت قوات الاحتلال قرية الجلمة الحدودية شمال جنين، وشنت حملات تمشيط في محيط القرية وجدار الفصل العنصري المقام فوق اراضيها، بعد قيام مسلحون باطلاق النار على الحاجز,

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل 3 فتية من بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، ثلاثة فتية شمال بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن الفتية الثلاثة الذين لم تعرف هويتهم، اعتقلوا أثناء تواجدهم عند مدخل مخيم عايدة شمال بيت لحم.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

بعد حملة التشهير بالمقررة الخاصة ألبانيز الاحتلال يريد منعها من دخول الأراضي المحتلة

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل تدرس منع دخول فرانشيسكا ألبانيز، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وتتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي ألبانيز التي تخطط لزيارة فلسطين في الأيام المقبلة، بأنها شاركت في مؤتمر عبر الإنترنت في غزة الأسبوع الماضي، وأن المؤتمر ضم أعضاء في الحركتين السياسيتين الفلسطينيتين حماس والجهاد الإسلامي بحسب زعم سلطات الاحتلال.

وقد ذكرت الصحيفة الإسرائيلية "ناشونال نيوز إسرائيل" أن ألبانيز "مذنبة بالإدلاء بعدة ملاحظات معادية لإسرائيل، بما في ذلك بعض الملاحظات الجديدة الإرشادية التي وجهت إلى مسؤولي حماس والجهاد الإسلامي الذين شاركوا في مؤتمر في غزة الأسبوع الماضي" بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

ويهدف المؤتمر الذي حمل عنوان "16 عاما من الحصار على غزة: الآثار والآفاق" إلى "تسليط الضوء على تداعيات الحصار على غزة" ، ونظمه مجلس العلاقات الدولية - فلسطين.

وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات ألبانيز حول الفصل العنصري الإسرائيلي واحتلال فلسطين بأنها "معادية لإسرائيل".

يذكر أنه في لقاء خاص مع "القدس" دوت كوم، يوم 31 تشرين الأول 2022 في واشنطن، للحديث عن تقريرها الذي صدر يوم 25 تشرين الأول 2022 ، أكدت ألبانيز أن "نظام الفصل العنصري الإسرائيلي قد تشجّع في السنوات الخمس والخمسين الماضية بسبب إذعان المجتمع الدولي والفشل في محاسبة إسرائيل" على أفعالها.

وتشدد ألبانيز على أن "تفكيك الاحتلال الاستيطاني الاستعماري  الإسرائيلي وممارسات الفصل العنصري" بات أمرا ملحا وضروريا من أجل تحقيق الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير للشعب الفلسطيني، خاصة وأن الإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ترقى إلى مستوى "الاضطهاد" و "العقاب الجماعي" مع محاولة واضحة لمحو الهوية الفلسطينية.

وقالت ألبانيز في لقائها الخاص مع "القدس" دوت كوم، "أن أكبر معاناة من حقوق الإنسان هي معاناة ما يقرب من 40% من الفلسطينيين من اللاجئين أو أولادهم وأحفادهم ، الذين أجبروا على الفرار من ديارهم أثناء قيام دولة إسرائيل عام 1948، و لعشرات السنين بعد عام 1967 ، ما زالوا مجبرين على معاناة احتلال استعماري استيطاني بشكل يومي دون أي احتمالات بالعودة إلى ديار أجدادهم" رغم القرارات الدولية التي أكدت على تلك الحقوق.

وقالت ألبانيز أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت السماح لها بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما رفضت المندوبة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة مقابلتها أثناء إعداد التقرير وشددت على أن عدم تعاون إسرائيل مع الأمم المتحدة في مسائل حقوق الإنسان هو "مصدر قلق خطير".

وفي تقريرها الأخير الذي قدمته إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الأول الماضي  ، خلصت ألبانيز إلى أن إعمال حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير المصير يتطلب تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، داعية إلى نقلة نوعية  "للتغلب على هذا الوضع".

"لا يمكن حل هذا إلا من خلال احترام القاعدة الأساسية لحق الشعوب في تقرير المصير والاعتراف بعدم الشرعية المطلقة للاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي المطول على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة" بحسب التقرير.

يذكر أن فانشسكا ألبانيز ليست أول ممثل للأمم المتحدة تحرمه السلطات الإسرائيلية من دخول فلسطين. وقد مُنع أسلافها مايكل لينك وريتشارد فالك ، من بين آخرين ، مرارًا وتكرارًا من زيارة الأراضي المحتلة.

رياضة

الجمعة 02 ديسمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

كوريا الجنوبية ترافق البرتغال للدور الثاني وأورغواي وغانا خارج المونديال

الدوحة - وكالات - حقق منتخب كوريا الجنوبية انتصارا تاريخيا ضد البرتغال بنتيجة (2-1)، مساء اليوم الجمعة، في ختام دور المجموعات لنهائيات مونديال "قطر 2022".


سجل الأهداف لكوريا الجنوبية، كل من كيم يونج جون وهوانج هي تشان في الدقيقتين (27 و91)، بينما سجل ريكاردو هورتا للبرتغال في الدقيقة 5.


وبهذا الانتصار رفع المنتخب الكوري رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني، ليحسم التأهل خلف المتصدر البرتغال صاحب ال6 نقاط.


وفي ذات المجموعة، تغلبت أوروجواي على غانا بهدفين دون رد، ليودع المنتخبان البطولة.


وسجل ثنائية أوروجواي جيورجيان دي أراسكايتا في الدقيقتين (26 و32).

وودع المنتخبان بتلك النتيجة المونديال، بعدما رفعت أوروجواي رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية صاحبة المركز الثاني، بينما تجمد رصيد غانا عند 3 نقاط متذيلة الترتيب.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

214 شهيدًا برصاص الاحتلال منذ بداية العام

رام الله- "القدس" دوت كوم - ارتفع عدد الشهداء اليوم الجمعة، إلى 214 شهيدًا منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن، بعدما قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب عمار حمدي عديلي (22 عامًا) من قرية أوصرين جنوب نابلس، حينما كان في بلدة حوارة.


ووفق إحصائيات متوفرة، فإن من بين الشهداء 158 شهيدًأ من الضفة الغربية بما فيها القدس، و52 شهيدًا من قطاع غزة، إضافة إلى 4 شهداء من الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.


في هذه الأثناء، أكد مبارك عبد الهادي الرئيس السابق لمجلس قروي أوصرين لـ"القدس" دوت كوم، أن عائلة عديلي وأهالي القرية تعرفوا على هويته من خلال الفيديوهات والصور التي نشرت خلال إطلاق النار عليه، وكذلك من خلال الارتباط الفلسطيني.


والشهيد عديلي، أسير محرر اعتقل وهو بعمر 18 عامًا، لمدة عام، ويعمل في مجال الإنشاءات والمقاولات، وتعرض غالبية أشقاؤه للاعتقال، وأفرج عنهم، وبقي شقيقهم سامر والمتوقع الإفراج عنه بعد نحو شهر، بعد اعتقاله الذي استمر 5 سنوات.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

إدانة رسمية وفصائلية واسعة لجريمة الإعدام الميداني بحق الشهيد مفلح

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات فلسطينية رسمية، وفصائل، جريمة الإعدام الميداني التي تعرض لها الشهيد حمدي مفلح (22 عامًا) من سكان قرية أوصرين في نابلس، والذي استشهد برصاص جندي إسرائيلي عند مدخل بلدة حوارة.


وأعرب رئيس الوزراء محمد اشتية عن صدمته وغضبه الشديدين للمشهد الدامي، وما سبقه من مشهد إعدام الشقيقين جواد، وظافر الريماوي، وجميع مشاهد القتل بحق أبناء الشعب الفلسطيني الذين قضوا برصاص الإرهاب المنظم الذي يمارسه الجناة من جنود الاحتلال، ليعكس ما يصوغ فكرهم وسلوكهم، الذي يتغذى من عقيدة تقوم على القتل، بإطلاق الرصاص على أبنائنا لأجل قتلهم.


ودعا اشتية، دول العالم للتدخل العاجل لوقف الجرائم المتنقلة التي يرتكبها الاحتلال ضد أبناء شعبنا، مطالبًا المحكمة الجنائية للتسريع في محاسبة الجناة، محذرًا من التبعات الخطيرة لهذه الجرائم المروعة.


كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الجريمة بحق الشهيد مفلح، معتبرةً إياها جريمة ضد الإنسانية وترجمة عملية لتعليمات وتوجيهات المستوى السياسي في دولة الاحتلال التي تسهل على الجنود استخدام الرصاص الحي بهدف قتل  المواطنين الفلسطينيين، وتعكس بشكل واضح عُمق  التعبئة والتحريض على ممارسة القتل والعنصرية  ضد المواطنين الفلسطينيين العزل، وتعكس حجم تفشي العقلية العنصرية الفاشية والتي باتت تسيطر على مراكز صنع القرار في دولة الاحتلال. 


وحملت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية المباشرة عن هذه الجريمة  البشعة التي  تثبت من جديد مخططاتها المسبقة لتصعيد وتفجير الأوضاع في ساحة الصراع وتوسيع دائرة القتل واستهداف الفلسطينيين.


ورأت الوزارة، أن هذه الجريمة انعكاس للتحريض على القتل والفاشية التي يمارسها الإرهابيين بن غفير وسموتريتش، والتي تولد شعور لدى جنود الاحتلال بأنهم محميين من قبل المستوى السياسي والقضائي في دولة الاحتلال.


وأكدت أن هذه الجريمة العلنية والبشعة يجب أن تدفع الجنائية الدولية تحمل مسؤولياتها والخروج عن صمتها وانهاء تحقيقاتها بسرعة وصولا لمحاكمة المجرم الذي ارتكب هذه الجريمة وغيرها من الجرائم. 


وطالبت الوزارة مجلس الأمن الدولي وقف سياسية الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير في التعامل مع القضايا الدولية، وتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له شعبنا من انتهاكات وجرائم وفي مقدمتها جريمة الاحتلال والاستيطان والقتل خارج أي قانون، بما في ذلك وضع حد لإفلات إسرائيل المستمر من العقاب.


كما أعربت حركة "فتح"، عن إدانتها للجريمة، واعتبرتها بأنها تعبر عن سياسة حكومة الفاشيين الجديدة في إسرائيل.

وأكدت "فتح" أن هذه الجريمة لن تزيدنا إلى صمودا واصرارا، متسائلة عن موقف المجتمع الدولي ودول العالم التي تدعي بأنها دول حرة عندما تشاهد صورا لإعدام شاب بهذه الطريقة من قبل جنود هذه الحكومة الفاشية، مؤكدةً أن التاريخ سيلعنهم جميعا إذا ما استمروا بهذا الصمت والتجاهل لما تقوم به حكومات الاحتلال الفاشية، الذي يعتبر دعما وتشجيعا للاستمرار بارتكاب هذه الجرائم.


من جهته، وصف حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، عملية الإعدام بأنه "سلوك نازي إرهابي، يؤكد حجم السادية والفاشية التي تحكم سلوك جيش الاحتلال المجرم".


وقال قاسم: "هذه الجريمة الارهابية، تؤكد عجز المنظومة الدولية في وقف جرائم الاحتلال، عدا عن عجزها الدائم عن محاسبته".


وأضاف: "يجب على كل الجهات والأطراف الإسراع في تقديم قادة جيش الاحتلال للمحكمة الجنائية الدولية .. هذا الاعلام بدم بارد من جيش الاحتلال، يكشف حجم الجريمة التي ترتكبها الأطراف التي تسعى للتطبيع من الاحتلال، فهذه الأطراف تشجعه على ارتكاب مزيد من هكذا جرائم".


من ناحيتها، أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الجريمة، وقالت إن "الرد على هذه الجريمة وغيرها من الجرائم لا يمكن أن تواجه إلا بالمقاومة وإدامة الاشتباك مع جيش الاحتلال في كافة المواقع والميادين، ما يتطلب من سلطة الحكم الإداري الذاتي تشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية وتوفير الحماية السياسية لها".


وأضافت: "على المجتمع الدولي توفير الحماية الدولية لشعبنا وأرضه وقدسه من جرائم وبطش الاحتلال وقطعان المستوطنين".


من ناحيتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن عملية إعدام مفلح بدم بارد على مرأى وسمع العالم هي جريمة حرب مكتملة الأركان، تثبت مرة أخرى حجم الإجرام المتواصل الذي ينتهجه جنود العدو ضد أبناء شعبنا المدنيين والعزّل.


وأضافت: إن ما يجري على مرأى وسمع العالم الظالم، الذي يصمت على جرائم الاحتلال تجعله شريكاً في دماء الشعب الفلسطيني وعذاباته، ما يتطلب وقفة مسؤولة أمام الجريمة المستمرة بحق شعبنا الذي لن يتراجع عن حقه حتى الخلاص من الاحتلال.

وتابعت: إن تصاعد جرائم الاحتلال، لن يقابل إلا بمزيد من انتفاضة شعبنا ومقاومته لردع العدو وجنوده القتلة، والانتقام لدماء الشهداء، داعيةً إلى رص الصفوف والعمل مع كل قوى المقاومة للرد على هذا العدوان البشع، وتدفيع المحتل ثمن جرائمه الإرهابية.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

خبز لينا الشهير بنكهة الكدِّ والتعب

نابلس- "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - في قرية روجيب الواقعة جنوب شرق مدينة نابلس، تستيقظ لينا النعنع من الساعة الثانية عشرة ليلا، لتستعد لرحلة العمل الشاق، وهي تعجن وتخبز الخبز العربي على موقد الحطب لتبيعه للزبائن في محاولة منها لكسب لقمة عيشها، وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة ظهرا لتسجل حضورها كامرأة قوية قادرة على اجتياز كل الصعوبات متحدية الفاقة بعزة وكرامة.

صعوبة البداية ،،


ظلت لينا، وهي أم لخمسة من الأبناء، تبحث عن مصدر دخل لها تريد من خلاله إحداث تغيير وصناعة فارق في حياة عائلتها في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة ومصاريف الحياة وتكاليفها المرهقة، ولتكون سندا لزوجها الذي يمتهن الخياطة.


تروي لينا قصتها قائلة: حالنا كحال الكثير من الأسر المستورة التي يعمل فيها الزوج ليل نهار لتأمين قوت يومنا، إلا أن عمله وحده لم يكن يكفي ليغطي كل الأعباء، وفي نهاية كل شهر تتراكم علينا بعض الديون، كنت دوما أفكر كيف أساعده وأعينه على هذه الحياة ومشقاتها وماذا أعمل، خاصة وأنني تزوجت صغيرة في العمر ولم أكمل تعليمي، أنهيت دراسة الصف العاشر فقط، وكان زوجي يرفض أن أخرج من المنزل للعمل خاصة أن أبنائي مازالو صغارا ويحتاجون لرعاية وعناية ولا أستطيع تركهم بمفردهم.


وتابعت: في يوم من الأيام كنت جالسة مع صديقة لي وأسرّ لها أنني أريد العمل وأريد أن يدخل علي ولو عشرة شواكل يوميا المهم أن أعمل. فقالت لي: لماذا تفكري كثيرا؟ أنتِ محترفة في صناعة الخبز والمأكولات، لماذا لا تستغلين هذه الموهبة وتعملين بها؟ فرحت كثيرا من فكرتها وقررت أن أستغل هذه الموهبة وأن أصنع خبز الطابون وأبيعه، فرغم أننا نعيش في قرية، إلا أن كثيرا من الناس لايخبزون هذا الخبز العربي. وبالفعل بدأت العمل على الفكرة وأعددت مابين 15 - 20 رغيفا وكنت أبيع الخمسة منها بثلاثة شواكل، وذهبت إلى مدرسة بجوارنا لأبيع ما خبزته للمعلمات، وكانت فرحتي لا تصدق فقد بعت كل ما خبزت، وكانت بدايتي في 2013 أواخر شهر كانون الأول.

ربّ ضارّة نافعة ،،


أحيانًا تكون بعض الآلام هي الحافز لنتطور ونغير طريقة تفكيرنا وكأنها بوصلة تريد توجيهنا لطريق النجاح لتسهل علينا خطوات كثيرة وتنير دربنا، وكما يقولون رب ضارة نافعة.


وتقول لينا: في إحدى الأيام كنت ذاهبة كعادتي إلى المدرسة بانتظار خروج المعلمات والطالبات للفرصة لأبيع الخبز، لأتفاجأ بخروج المديرة وسؤالها لي عما أفعله هنا، أخبرتها أنني أبيع الخبز للمعلمات، فقالت لي بنبرة حادة خذي خبزك واخرجي من المدرسة، أخبرتها أنني قد أعددته وخبزته لتدعني أبيعه، لكنها رفضت. أخذت الخبز وخرجت والدموع تملأ وجهي وحتى هذه اللحظة كلما عدت لذاك اليوم وتلك اللحظة أبكي بحرقة شديدة. كان الموقف مؤلما، عدت إلى البيت وأنا حزينة وأفكر مهمومة، ورغم أن أطفالي كانوا صغارا، إلا أنهم كانوا يحسون بالألم وضيق الحال وظروفنا الصعبة.


واسترسلت: أخبرني أبنائي أن أبيع ما أخبزه في السوبر ماركت بدل المدرسة، أعجبت بفكرتهم وبالفعل رب ضارة نافعة، توجهت إلى صاحب الدكان وعرضت عليه الفكرة، رحب بها وطلب مني وقتها إعداد خمس ربطات من الخبز ليجربها، واتفقت أيضا مع دكان آخر وبالفعل بدأت أخبز وأبيع، لم تسعني الدنيا من الفرحة عندما طلب مني خمس ربطات من الخبز شعرت أنني ملكت الدنيا وما فيها فسيدخل علي مبلغ يومي ثابت، ومن خلال بيعي في السوبر ماركت بات الناس يعرفونني ويعرفون أنني أبيع الخبز.

طريق النجاح ،،


لينا التي بدأت مشروعها من الصفر، لم تيأس مع إغلاق الباب الأول في وجهها، ولم تستسلم للظروف، بل على العكس جابهتها ووقفت في وجهها لتفتح بابا آخر كان باب النجاح وتطوير مشروعها من عمل بيتي الى مخبز يؤمه الناس من كل مكان في مدينتها، وليس قريتها وحسب، وبات اسمها معروفا ومضربا للأمثال في إظهار مدى قوة المرأة ونشاطها وتسلحها بالعزيمة والإصرار للوصول لهدفها.


تروي لينا: ثلاث سنوات وأنا أستيقظ كل ليلة من الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل لأعجن وأقطع وأرقّ العجين ثم أخبزه، وأستمر دون راحة حتى الساعة الحادية عشرة صباحا لأنتج مابين 40 -60 رغيفا يوميا وأحيانا أكثر وأبيعها. فبعد أن بات الكل يعرفني ويطلبون مني تغير الحال الحمد لله، وصرت أساهم أكثر مع زوجي في مصاريف الحياة ومتطلبات عائلتنا كما أنني كنت أدخر جزءا صغيرا منها، فلا أحد يعرف أحوال الدنيا وتقلباتها. رغم كل التعب والمعاناة في إعداد الخبز وخبزه رغيفا رغيفا، صار زبائني ينصحونني أن أوسع مشروعي وأقوم بتطويره.


وتردف: أخبروني عن أفران الطابون الكبيرة التي تبنى وتنتج عدد أرغفة أكثر في الدقيقة الواحدة وتوفر علي الوقت والجهد والعناء، أحببت الفكرة كثيرا وتوجهت للعديد من الأفران لأشاهد وأتعرف عليها. وفي عام 2016 كانت الخطوة الفارقة في حياتي، حيث استطعت ادخار مبلغ 13 ألف شيكل وقمت بعمل مخبز خاص بي وبناء فرن طابون على الحطب، وأطلقت عليه اسم "مخبز طابون روجيب"، ووسعت العمل فيه لأعد خبز الطابون العربي الذي عرفت به إضافة الى المناقيش والمعجنات بكافة أشكالها، ووقف زوجي إلى جانبي وبدأنا العمل فيه يدا بيد، تعلمنا كيفية إعداد العجين وتقطيعه وخبزه واحتاج الأمر منا وقتا ثم انطلقنا بالعمل، وهنا كانت النقلة النوعية في مشروعي وفي حياتنا كأسرة تتكون من سبعة أفراد.

تجاوز العقبات ،،


حالها حال الجميع، فهي امرأة تعيش في قرية من الصعب فيها تقبل أن تكون المرأة ريادية وتبدأ من الصفر لتنهض بنفسها وتساعد عائلتها جنبا إلى جنب مع زوجها، لذا لم يكن طريق لينا مفروشا بالزهور، فهنالك أشواك كثيرة كان عليها المرور فوقها لتصير ما تريد.


بنبرة سعيدة، تقول: واجهت العديد من الصعوبات والكلام السلبي والانتقادات، لكنني كنت قوية وصامدة، لأنني أريد صناعة فارق في حياتي وكنت أحول هذه الطاقة السلبية إلى ايجابية وأتخذها حافزا لي للاستمرار والنجاح ولم أقف عندها، فقد كان أهلي سندا لي وإخوتي يشجعونني دائما على الكفاح والمثابرة، كما أن زوجي وأبنائي كانوا عونا وسندا، وفخرت كثيرا بنفسي عندما بدأت نساء القرية تقليدي، سواء في البحث عن مشاريع خاصة بهن أو العمل في صناعة الخبز، مما زاد من همتي وعملت بجد ليصبح مخبزي معروفا، ليس فقط في قريتي بل في كل مكان من مدينتي، وصار اسمه مضربا للأمثال يأتي الناس اليه ليتمتعوا بالمذاق الشهي ورائحة خبز الطابون الأصيلة، وبات أبنائي يساعدونني ويفخرون كثيرا بي لأنهم شعروا بكل الصعوبات التي مررنا بها وكيف تحولت حياتنا وانقلبت للأفضل.


لينا التي عانت الأمرين حتى استطاعت تغيير حال أسرتها وبناء مشروع خاص بها لتكون مثالا يحتذى به للمرأة الصبورة المثابرة والناجحة التي تستحق تكريمها، وجهت رسالة لكل امرأة لديها فكرة مهما كانت بسيطة أن تعمل عليها متسلحة بالإصرار والإرادة، وأن لا تكترث للمحيط المحبِط من حولها، بل عليها أن تتخطاه بقوة شخصيتها وأن تسعى ليس فقط للنجاح بل للاستمرارية فيه وأن تسعى وتطور من نفسها دائما.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتدى مستوطنون، الجمعة، على المواطنين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين تسللت من مستوطنة "حومش" المخلاة بواسطة دراجات نارية، وهاجمت المواطن أسامة ناجي أبو ليل، أثناء تواجده في منطقة القصور شمال شرق برقة.


وأضاف: إن المستوطنين حطموا مركبة المواطن أبو ليل بالحجارة.


كما  اعتدى مستوطنون، على عدد من المواطنين أثناء تواجدهم في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل.


وجرى الاعتداء قرب مستوطنة "رمات يشاي" المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة وسط مدينة الخليل.


وأضاف: عرف من بين الذين أصيبوا باعتداءات المستوطنين؛ الناشط ضد الاستيطان عماد أبو شمسية، والشاب ياسر أبو مرخية.


المصدر: "القدس" دوت كوم - وفا

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

زكريا الزبيدي لـ عائلته بعد استشهاد ابن عمه: لنا لقاء قريب إما بالقدس أو في الجنة

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - بعث الأسير القائد زكريا الزبيدي، برقية تعزية لعمه وأسرته وأهالي مخيم جنين ، باستشهاد ابن عمه نعيم جمال الزبيدي الذي ارتقى شهيداً خلال اشتباكه مع الوحدات الخاصة فجر الخميس برفقة الشهيد محمد السعدي.


الزبيدي المعزول في زنازين سجن "عسقلان"، عبر عن تعازيه الحارة لعمه المناضل والأسير المحرر جمال الزبيدي وأبناء عمومته واخوانه، وجميع اصدقاءه ومخيم جنين الصامد وفلسطين، وقال "نعتز بكل شهيد ومناضل وحر، وكل يوم يمضي شهيداً في سبيل الوطن، ونحن نودع البطل والقائد والأسير المحرر نعيم، فهذه الطريق هي طريق العزة والكرامة والفخر والمجد فأنتم من رسم لنا هذا الدرب، ونحن سائرون عليه حتى تحرير فلسطين كل فلسطين وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".


وأضاف: "رسالتي إلى إخوتي رفقاء الدرب هذا درب الأحرار الصادقون الذين عاهدوا الله والشهداء أن لن يحيدوا عن هذا الدرب حتى النصر او الشهادة فلكم المجد أيها الأحرار".


ورغم عزله، فإن الأسرى في سجن عسقلان ولمواساته والتضامن معه وتعبيراً عن الوفاء لأسرته المناضلة، فتحوا بيت عزاء للشهيدين الزبيدي والسعدي، وأعلنوا الحداد اجلالا واكباراً لأرواحهما.


وطمأن زكريا الزبيدي أسرته في رسالته على أوضاعه في عزله المستمر منذ اعادة اعتقاله بعد تنسم الحرية وهروبه مع مجموعة من رفاقه من سجن "جلبوع"، وقال "نشكر كل من واسانا بهذا المصاب الجلل، وأنا بخير، لا تقلقو علي فنحن على هذا الدرب درب الشهداء حتى النصر إن شاء الله، ولقائنا قريب بإذن الله، إما في القدس وهي محررة من دنس المحتل وإما في جنات النعيم بإذن الله".


ويعتبر الشهيد نعيم، الثالث في عائلة زكريا الزبيدي القائد السابق لكتائب الأقصى وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح، وخلال مطاردته، استشهد خلال معركة مخيم جنين والدته المناضلة سميرة الزبيدي وشقيقه المقاوم طه، كما استشهد شقيقه داود مؤسس وقائد لواء الشهداء في كتائب شهداء الأقصى الذي أصيب بجراح في مخيم جنين، واستشهد خلال تلقيه العلاج قبل 6 شهور ، كما استشهد ابن عمته قائد كتائب الأقصى زياد العامر في معركة المخيم، وأعادت اسرائيل اعتقال زكريا بعد حصوله على عفو، وما زال موقوفاً، بينما حوكم بالسجن 5 سنوات بتهمة الهروب الكبير ومشاركته في نفق الحرية.

عربي ودولي

الجمعة 02 ديسمبر 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرة نسائية حدوثها "نادر" في جنوب شرق إيران

باريس (أ ف ب) – انضمت النساء في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانية الجمعة إلى الاحتجاجات واسعة النطاق التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، في خطوة أكدت مجموعات حقوقية بأن حدوثها "نادر" في المنطقة المحافظة إلى حد كبير.


أظهرت تسجيلات مصوّرة انتشرت على الإنترنت عشرات النساء في عاصمة المحافظة زاهدان يرفعن لافتات كتب عليها "امرأة، حياة، حرية"، وهو أحد أبرز شعارات الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في منتصف أيلول/سبتمبر.


وهتفت نساء ارتدين "الشادور" "بالحجاب أو بدونه، هيا إلى الثورة"، وذلك بحسب تسجيلات مصوّرة انتشرت على تويتر وتحققت فرانس برس من صحتها.


تهزّ إيران احتجاجات اندلعت اثر وفاة أميني (22 عاما) الكردية الأصل بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بخرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية.


وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، بأن قوات الأمن قتلت حتى الآن 448 متظاهرا على الأقل معظمهم في سيستان بلوشستان الواقعة في جنوب شرق إيران عند الحدود مع باكستان.


وعلّق مدير المنظمة محمود أميري مقدّم على التظاهرة النسائية الأخيرة في زاهدان بالقول "إنها بالفعل نادرة من نوعها"، إذ أن المدينة شهدت على مدى الشهرين الماضيين خروج الرجال إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة.


وقال لفرانس برس إن "الاحتجاجات الحالية في إيران ليست إلا انطلاقة لثورة كرامة".


وأضاف "ساهمت هذه الاحتجاجات بتمكين النساء والأقليات الذين تم التعامل معهم على مدى أربعة عقود كمواطنين من الدرجة الثانية، ليخرجوا إلى الشوارع ويطالبوا بحقوقهم الأساسية".


تعد سيستان بلوشستان ذات الأغلبية السنية أفقر منطقة في إيران بينما يعاني سكانها البلوش من التمييز.


وقتل 128 شخصا على الأقل في سيستان بلوشستان في الحملة الأمنية التي تشنّها السلطات الإيرانية، بحسب منظمة حقوق الإنسان في إيران، وهي أكبر حصيلة للقتلى الذين تم تسجيل سقوطهم في 26 من محافظات إيران الـ31.


وتأتي كردستان في المرتبة الثانية لجهة عدد قتلى الاحتجاجات (53 شخصا) إذ أنها مسقط رأس أميني. وتقع في غرب إيران عند الحدود مع العراق وتعد مركزا آخر للاحتجاجات فيما يشكّل السنة غالبية سكانها.


تتهم إيران الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل بتأجيج ما تصفه على نحو كبير بأنه "أعمال الشغب".


وصرّح عميد إيراني هذا الأسبوع بأن أكثر من 300 شخص قتلوا في الاضطرابات.

وتم توقيف آلاف الإيرانيين وحوالى 40 أجنبيا على خلفية الأحداث بينما وُجّهت اتهامات لأكثر من ألفي شخص، بحسب السلطات القضائية.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| استشهاد شاب برصاص الاحتلال في بلدة حوارة جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب حمدي مفلح (22 عامًا)، مساء اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل بلدة حوارة في نابلس.


وبحسب شهود عيان، فإن شجارًا نشب بين الشاب والجندي، حيث قام الأخير بسحب مسدسه وأطلق النار على الشاب بعدة رصاصات.


ومنعت قوات الاحتلال المواطنين ومركبات الاسعاف من نقل الشاب المصاب للعلاج.


والشهيد من سكان قرية أوصرين القريبة.


وادعت الشرطة الإسرائيلية أن الشاب طعن اثنين من أفرادها بجروح طفيفة، وهو ما تنفيه روايات الشهود ومقاطع الفيديو المنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

منوعات

الجمعة 02 ديسمبر 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

مهاجر يهبط بالمظلة في جيب مليلية الاسباني شمال المغرب

مدريد (أ ف ب) – تمكن مهاجر غير نظامي من الوصول إلى جيب مليلية الاسباني، انطلاقا من شمال المغرب، مستعينا بمظلة طائرة وفق ما أفادت السلطات الاسبانية الجمعة.


وقال متحدث باسم بلدية مليلية لوكالة فرانس برس "شاهد شخصان كانا على متن سيارة حوالي السابعة والربع (ت غ) شخصا يطير بواسطة مظلة"، فوق السياج العالي المحيط بالمدينة قبل أن يدخل إليها.


وأضاف أن الشاهدين "أبلغا الحرس المدني" الاسباني عن الواقعة، "من دون أن يتم بعد تحديد مكان وجود هذا المهاجر".

هذه أول مرة يدخل فيها مهاجر غير نظامي إلى مليلية بالمظلة، بحسب ما أوضح نفس المصدر.


يحيط سياج حديدي عال تتخلله أسلاك شائكة وكاميرات مراقبة ومراكز لحرس الحدود من الجانبين، بجيبي مليلية وسبتة الاسبانيين الواقعين شمال المغرب، لمنع تسلل المهاجرين غير النظاميين إليهما.


رغم ذلك شهد الجيبان محاولات اقتحام متعددة في الأعوام الأخيرة من مهاجرين، يأتون في الغالب من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وأحيانا أيضا مغاربة.


وفي 24 حزيران/يونيو أسفرت إحدى أكبر تلك المحاولات عن مأساة أودت بحياة 23 مهاجرا وفق السلطات المغربية - 27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فيما تحدث خبراء مستقلون عيّنهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 31 تشرين الأول/أكتوبر عن 37 قتيلًا على الأقل.


اثار هذا الحادث تعاطفا واستياء واسعين في المغرب وإسبانيا وخارجهما، حيث أدانت الأمم المتحدة "الاستخدام غير المتناسب للقوة" من جانب السلطات المغربية والاسبانية.


فضلا عن محاولات الاقتحام يسعى مهاجرون أحيانا إلى الوصول للجيبين، الواقعين على الساحل المتوسطي، سباحة انطلاقا من الشواطئ المغربية المحاذية.

عربي ودولي

الجمعة 02 ديسمبر 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين أبلغ شولتس أن ضرب البنى التحتية الأوكرانية "لا مفر منه"

موسكو (أ ف ب) – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة للمستشار الالماني أولاف شولتس إن الضربات الروسية المكثفة على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "ضرورية ولا مفر منها" منددا بالسياسات الغربية "المدمرة" الداعمة لكييف.


وأفاد الكرملين في بيان صدر بعد مكالمة هاتفية بين بوتين وشولتس هي الأولى منذ منتصف أيلول/سبتمبر "تمت الإشارة إلى أن القوات المسلحة الروسية تفادت لفترة طويلة الضربات الصاروخية العالية الدقة على بعض الأهداف في أوكرانيا، لكن هذه التدابير باتت ضرورية ولا مفر منها بمواجهة هجمات كييف الاستفزازية".


يتهم بوتين كييف بالوقوف خلف التفجيرات التي دمرت جزءا من جسر القرم الروسي ومنشآت روسية للطاقة، ويعتبر بالتالي أن من حق موسكو قصف منشآت الطاقة الأوكرانية، ما تسبب بانقطاع الكهرباء والتدفئة عن ملايين المدنيين.


وانتقد بوتين مرة جديدة الدعم الغربي المالي والعسكري لأوكرانيا والذي سمح لها بإلحاق هزائم بروسيا.


ويعتبر الرئيس الروسي بالتالي أن موقف الغرب "مدمر" مشيرا إلى أن كييف "ترفض اي فكرة تفاوض" و"تحض القوميين الأوكرانيين المتطرفين على ارتكاب جرائم دامية"، بعدما تعزز موقعها بفضل الدعم السياسي والمالي والعسكري الغربي.

ودعا بوتين بالتالي شولتس إلى "مراجعة سياسته في سياق الأحداث الأوكرانية".


وكان بوتين أعلن أواخر أيلول/سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية رغم أنه لا يسيطر عليها، إضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.


من جهتها، ترفض كييف أي تفاوض مع بوتين بدون احترام وحدة وسلامة أراضيها بما فيها القرم.


أصيب الجيش الروسي بعدة نكسات عسكرية أرغمته على الانسحاب من شمال البلاد في نيسان/أبريل ثم من قسم من شمال شرقها في ايلول/سبتمبر وأخيرا من قسم من جنوبها في تشرين الثاني/نوفمبر.


وبالتالي اعتمدت القوات الروسية منذ تشرين الاول/أكتوبر تكتيكا يقضي بقصف المنشآت التي تمد أوكرانيا بالكهرباء والتدفئة مع حلول فصل الشتاء.


ورفض الكرملين في وقت سابق الجمعة الشروط التي أوردها الرئيس الأميركي جو بايدن إذ أبدى الخميس استعداده للتحادث مع بوتين إذا سحب قواته من أوكرانيا.


وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن "بايدن قال عمليًا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا" وهو ما "ترفضه موسكو بوضوح" مؤكدا أن "العملية العسكرية مستمرة".

عربي ودولي

الجمعة 02 ديسمبر 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر أمني سوري يؤكد مقتل الهاشمي القرشي

دمشق (أ ف ب) – أكد مصدر أمني سوري الجمعة مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي الحسن الهاشمي القرشي في عملية عسكرية للجيش السوري ومقاتلين محليين قبل شهر ونصف في جنوب البلاد، وفق مأ أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).


أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء مقتل الهاشمي القرشي في معارك لم يحدّد تاريخها أو مكانها أو خصمه فيها، لكن واشنطن قالت إنه قضى منتصف تشرين الأول/أكتوبر في جنوب سوريا.


وأجمع مقاتل معارض سابق وناشطون من محافظة درعا والمرصد السوري لحقوق الإنسان في تصريحات لوكالة فرانس برس على أن العملية الأمنية الوحيدة التي استهدفت خلايا للتنظيم المتطرف في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، أطلقها مقاتلون محليون بمساندة القوات الحكومية في مدينة جاسم شمال مدينة درعا.


وأكدت القوات الاميركية مقتل الهاشمي في عملية جاسم، من دون أن يكون لها أي دور فيها.


وأسفرت العملية عن مقتل عدد من عناصر التنظيم بينهم عراقي.


وقال المصدر الأمني في درعا لسانا إن الهاشمي القرشي "هو ذاته المدعو عبد الرحمن العراقي والمعروف باسم ’سيف بغداد’ وقد قُتل خلال العملية الأمنية التي نفذها الجيش العربي السوري بمساندة المجموعات المحلية والأهلية ضد تنظيم داعـش في جاسم في 15 تشرين الأول/اكتوبر".


وأشار إلى أنه "قُتل مع كامل أفراد مجموعته"، موضحاً أن الهاشمي القرشي أشرف على توسع نفوذ التنظيم "باتجاه الأراضي الأردنية والعراقية والسورية، وهو المسؤول الأول عن مخطط عمليات الاغتيال" في محافظة درعا عبر "ما يشبه محكمة قصاص تم إنشاؤها" في جاسم.


تسيطر القوات الحكومية السورية منذ 2018 على محافظة درعا حيث يتواجد مقاتلون معارضون أجروا اتفاقات تسوية مع دمشق واحتفظوا بأسلحتهم.


وأكد مقاتل محلي شارك في العملية الأمنية لفرانس برس مقتل العراقي خلال الاشتباكات، فيما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه فجر نفسه.


وروى المقاتل أنه "بعد تبادل المعلومات مع النظام، حدّدنا المنازل" التي يتوارى فيها عناصر التنظيم، موضحاً أن "المعلومات المتاحة حينها كانت حول وجود خلايا أمنية للدواعش ومركزاً لعملياتهم في جنوب سوريا وأميرهم المسؤول عن درعا".


وأضاف "لم يبلّغنا أحد أن زعيم داعش كان هناك".

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

اقتراع انتخابات غرفة تجارة وصناعة بيت لحم تنطلق السبت

رام الله - "القدس" دوت كوم  - أعلنت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية والصناعية، اليوم الجمعة، انطلاق عملية الاقتراع في انتخابات غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم يوم غد السبت.


 وبينت اللجنة في بيانها ان صناديق الاقتراع تفتح أمام 1545 ناخباً في تمام الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساء لانتخاب 11 عضواً لمجلس ادارة الغرف التجارية من أصل 13 مرشحاً يتنافسون في هذه الانتخابات.


ومن الجدير  بالذكر انه اجريت انتخابات في خمس غرفة تجارية صناعية في محافظات  اريحا والاغوار، ودير البلح ورفح وخانيونس وشمال غزة على ان تستكمل في بقية الغرف التجارية في كافة محافظات الوطن، بما فيها العاصمة المحلتة القدس الشريف حسب الجدول الزمني المحدد.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

تعرض الأسير يوسف مقداد لجلطة قلبية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الجمعة، إن الأسير يوسف مقداد (61 عاماً) من غزة، تعرض لجلطة قلبية داخل السجن.


وبحسب بيان لنادي الأسير، فإن مقداد بحالة حرجة جداً، وتم نقله على إثرها إلى مستشفى "سوروكا".


يذكر أن الأسير يوسف مصطفى حمدان مقداد (61 عامًا) من سكان تل الهوى غرب مدينة غزة، معتقل منذ 14-11-2002.

فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت صوب المشاركين في مسيرة بيت دجن الأسبوعية،دون أن يبلغ عن إصابات.


في رام الله، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة سلواد، شرق رام الله.


واعتقلت قوات الاحتلال طفلا، خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين خلال المواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي قلقيلية، إصيب 3 مواطنين  بالمطاط خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في كفر قدوم .


وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال المواجهات في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات تركزت في محيط البلدية على المدخل الغربي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.


وفي الخليل، أغلقت قوات الاحتلال البلدة القديمة في مدينة الخليل, وأعلنتها البلدة ومحيط الحرم الإبراهيمي منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت منظمات حقوقية ومتضامنين من تنظيم مسيرة ضد اعتداءات المستوطنين على المواطنين في المنطقة.




فلسطين

الجمعة 02 ديسمبر 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

60 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى

القدس  - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو ستين ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، من القدس، وداخل أراضي عام 1948، والضفة الغربية.


وانتشرت قوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخوله لأداء الصلاة في رحابه.


وكان آلاف المصلين أدوا صلاة الفجر اليوم في المسجد الأقصى المبارك، نصرة للمقدسات وتأكيدا على إسلامية الحرم القدسي الشريف.

رياضة

الجمعة 02 ديسمبر 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

الجماهير الفلسطينية: تأهل المنتخب المغربيّ في كأس العالم انتصار لشعبنا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراويّ - عمّت الاحتفالات الجماهيريّة الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة وطالت معظم المدن والمخيمات احتفاءً بصعود المنتخب المغربيّ الشقيق إلى ثمن نهائي مونديال كأس العالم الـ21 في قطر، وخرجت جموع المشجعين من صالات العرض والمقاهي والشاليهات الممتدة على شاطئ البحر بمسيرات عفوية راجلة وعلى ظهور السيارات، وجاءت أقوى هذه الاحتفالات التي انبثقت جذوتها من صالة سعد صايل، حيث استضافت اللجنة القطرية لإعمار غزة الجماهير لمتابعة مباراة أخر منتخب عربيّ أفريقيّ في التصفيات المؤهلة لدور الـ16 لمونديال الدوحة في مشهد أشبه بالطوفان والمسيرات الشعبية.


لهيب الجماهير بالهتاف والتصفيق


وفور إطلاق الحكم صافرة النهائية وإعلان الفوز على المنتخب الكنديّ بنتيجة 2-1، والتأهل عن المجموعة السادسة في المركز الأول، انطلقت مسيرات التأييد والتعبير عن فرحة الانتصار، وما زاد لهيب الجماهير هتافاً وإطلاق لحناجرهم بعبارات النصر ولأكفهم بالتصفيق، رفع لاعب المنتخب المغربيّ جواد الياميق علم فلسطين فوق عنقه، وهتاف الجماهير المغربية والعربيّة فوق مدرجات العاصمة الدوحة لفلسطين.


وكانت الجماهير احتشدت بالآلاف أمام بوابات الصالة الثلاثة في انتظار السماح لهم بالدخول لمتابعة اللقاء الأخير في تاريخ المنتخبات العربية في هذا المونديال، قبل أن ينتشروا فوق مقاعد الصالة التي ازدحمت بمن فيها، وبقيت الجماهير الوفية طوال اللقاء تلوح بالعلم الأحمر المغربي إلى جانب العلمين الفلسطينيّ والقطريّ وصور لاعبي الأطلسي، ومع بدء اللقاء وتقدم المغرب بالهدف الأوّل تعالت الهتافات والصياحات والصفير والتلويح بالإعلام المغربية وشعارات المونديال التي وفرتها لهم اللجنة القطرية داخل الصالة المحتشدة.


انتصار لفلسطين وعدالة قضيتنا


وقال نهاد كردش رئيس تجمع لاعبي فلسطين القدامى، إنّ الجماهير تشجع بكل حرارة وقوة وكأن منتخب فلسطين طرف في هذه المباراة، وحقاً فلسطين هي التي تخوض المباراة، كون لاعبي المغرب وجماهيرهم لا ينقطعون عن الهتاف لفلسطين وحمل علمنا المجبول بالدم العربيّ فوق ثرى الوطن، فضلاً عن تعطشها لرؤية الانتصارات العربية التي غابت طويلاً، فقد كان أخر تأهل للمغرب لدور الـ16 عام 1986.


موقف عربيّ أصيل


بدوره، بعث المشجع خالد العيلة الذي شارك بالمسيرات بالتحية للاعب القطري الياميق، وقال: نحي هنا من فلسطين هذه الوقفات العربية الكريمة، فاللاعبون والجماهير العربية يؤكدون أنهم لم ينسوا قضية العرب الأوّلى، وأنّ فلسطين باقية في قلوبهم ويعربون دوماً على تضامنهم معنا وبعدالة قضيتنا وقضايا أمتهم.


احتفالات جنوبي القطاع وشماله


وتزينت سماء مدن رفح وخانيونس جنوبي القطاع بالألعاب النارية في أمسية تاريخية للمشجعين الذين توافدوا بكثافة عقب المباراة لمشاطرة فرحة الفوز وتقاسم فرحة التأهل مع بعضهم البعض، وسط آمال عريضة بالتأهل إلى دور ربع النهائي، ووصلت الجماهير إلى مواصي خانيونس عل شاطئ البحر منطلقين من المقاهي، فيما احتشدت فئات كبيرة من أهالي شمالي القطاع في بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا وتمركزوا وسط المدن فرحاً وابتهاجاً بهذا الإنجاز التاريخي في كأس العالم.


وبكلمات قليلة، قالت المواطنة سحر دياب التي خرجت مع أسرتها للمشاركة في الاحتفالات، نحن نرد الواجب، فالجماهير العربية لم تقصر بالمونديال بالتضامن مع فلسطين، ونحن نقول لهم: شكراً وسعدنا بانتصاركم.

رياضة

الجمعة 02 ديسمبر 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

المرحلة الثّانية لألعاب القوى تنطلق على ملعب اليرموك وجهاز فني للشاطئ بقيادة هاشم


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - أطلق الاتحاد الفلسطينيّ لألعاب القوى، بالتعاون مع وكالة غوث اللاجئين وتشغيلهم واللجان الرياضية في مدارس الأونروا، المرحلة الثّانية من العيون الكاشفة للكفاءات من الناشئين وفئة البراعم الذين يجيدون ألعاب القوى أم الراضات، وذلك على مضمار ملعب اليرموك التاريخيّ، بمشاركة خبراء في ألعاب القوى وممثلين عن الاتحاد ومعلمي التربية الرياضية بمدارس الوكالة.

وقال عبد الله المشهراوي أحد المتابعين من مدارس الوكالة، إن هذه المرحلة الهامّة يشار فيها 120 لاعباً يمثلون 7 مناطق تعليمية تشتمل على 16 مدرسة من المدارس الابتدائية والإعدادية في قطاع غزة، ويجري إجراء 7 بطولات متنوعة، وسيجري اختيار الأوائل الثلاثة عن كل بطولة.

وأوضح أن القائمين سينظمون بطولات مركزية في السادس من الشهر الجاري على مضمار ملعب اليرموك، وهي سباقات العدو لمسافات طويلة وقصيرة تصل إلى 2000 متر، و1000متر، و600 متر، و300 متر، و80 متر، ومنافسات دفع العجلة والوثب الطول.

من جانبه، ذكر ماجد أبو مراحيل ممثل اتحاد ألعاب القوى، أنّ البطولات تأتي للكشف عن أفضل الكفاءات من اللاعبين في المسابقات كافة، بغية إعدادهم محلياً للمشاركة في البطولات الخارجية.

جهاز فني للشاطئ

هذا، واختار مجلس تسيير الأعمال بنادي خدمات الشاطئ جهازاً فنياً جديداً لقيادة الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، ويرأس الجهاز المدير الفنيّ عماد هاشم مدرب المنتخب الوطني السابق للشواطئ، بديلاً عن المستقيل جهاد عبد الرؤوف السدودي، الذي قاد الفريق في مرحلة الذهاب، الدور الأوّلى إلى المركز الخامس في الدرجة الأوّلى برصيد 18 نقطة، ويمني المجلس النفس أن يتصدر الشاطئ تمهيداً للعودة إلى الممتازة.

اتحاد الشراع

هذا، والتقى خلدون ابو سليم رئيس الاتحاد الفلسطينيّ للشراع والتجديف المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للكاياك ممدوح البراغ في مقر الاتحاد بمدينة الرياض، حيث جرى بحث سبل التعاون بين الاتحاديين وتطوير رياضة الكاياك في فلسطين، ونقل أبو سليم جهود الفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينيّة في الارتقاء بهذه الرياضة وأهمية التنسيق مع رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعوديّة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، لرفعة رياضة الشراع والكاياك العربيّة، لتحقيق مبدأ التنافس الحقيقي دولياً.

من جهة ثانية، أجرى أبو سليم زيارة لمقر الأولمبية السعودية، واجتمع بالأمين العام لاتحاد التجديف يوسف الجليدان  في مقر الاتحاد، وتمّ الاتفاق على المرحلة الأوّلى الت تنصّ على تقديم دورات تدريبية للاتحاد الفلسطيني في مجال التجديف الشاطئ والأولمبي والاستفادة من الخبرات الموجودة سعودياً في هذا المجال لتطوير رياضة التجديف في فلسطين. وفي ختام اللقاء قدم يوسف درع الاتحاد السعوديّ لأبو سليم.

تطوير مرافق رياضية

هذا، وشرع المجلس الأعلى للشباب والرياضة أمس الخميس في تطوير 3 مرافق رياضية جديدة بقيمة مالية 25 ألف شيكل، وتشمل المرافق ملاعب وصالات الرياضية التي تم إقرارها من قبل المجلس الأعلى ضمن المرحلة الثالثة من مشاريع تطوير البنية التحتية للمرافق الرياضية بقطاع غزة. وقال المهندس أحمد الزيناتي مدير دائرة المشاريع وتطوير الأداء المؤسسي بالمجلس، إن المشروعات حيوية وتخدم قطاع كبير وواسع من الرياضيين، وهي: ملعب المعمورة في مخيم المغازي الذي تعرض للقصف من الاحتلال الإسرائيلي، وتوسعة صالة الأفراح بنادي خدمات البريج وسط قطاع غزة، وصيانة سقف صالة النادي الأهلي الفلسطيني بغزة.

وذكر أنّ المشروعات سيتم تمويلها بناء على تعليمات مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة عبد السلام هنية، ضمن برامج التطوير المعتمدة.

بطولة الراحل مهنا للملاكمة

وفي ختام أجندته للعام الجاري 2022، ينظم الاتحاد الفلسطينيّ للملاكمة بطولة القطاع التصنيفية للعبة لفئات الرّجال والشباب والناشئن، دورة الراحل إبراهيم مهنا، أحد مؤسسي اللعبة ونجوم فلسطين للعبة، الأحد المقبل الرابع من كانون الأوّل الجاري على صالات الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، حيث وزعت رقاع الدعوات على الشخصيات الاعتبارية والرياضة ونجوم اللعبة في الثمانينات والتسعينات وأولياء أمور اللاعبين وذويهم لحضور المباراة. وفي هذا الصدد، أجرت لجنة الميزان والحكم إجراءات الوزن الخاصة بكل لاعب، لتحديد مشاركاتهم وفق كل فئة، كما جرى توزيع اللاعبين على المبارزات وفق أوزانهم بطريقة القرعة

وقال الخبير في اللعبة ورئيس الاتحاد السابق، علي عبد الشافي، إنّ هذه البطولات تكشف عن تحضيرات اللاعبين واستعداداتهم لهذه البطولة الهامّة التي تكشف عن وجوه جديدة من فئتي الناشئين والشباب.

السفير القطري يحضر الدور الثاني للمونديال

هذا، ودعت اللجنة القطرية لإعمار غزة الجماهير إلى زيادة المشاركة في الدور الثاني الحاسم في مونديال كأس العالم الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة، وذلك من خلال الأماكن الت خصصتها في غزة والضفة، خاصّة أنها ستكون حاسمة وستحدد المتأهل من أحد طرفي المباراة، ومن المقرر أن تشهد مشاركة السفير القطري محمد العماديّ ونائبه خالد الحردان.

وكان السفير  السفير البرازيلي في الأراضي الفلسطينية أليساندرو وارلي كاندياس شارك في حضور مباراة فريقه الأخيرة أمام سويسرا بالمونديال خلال تواجده ف حي البرازيل في محافظة رفح جنوبي قطاع غزة، حث عقب بالقول: أن هذه المشاركة هي تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، خاصّة أنّ الشعب البرازيلي قريب جدًا من الشعب الفلسطيني، وعبر عن سعادته بزيارة الحي، وقال: أعبر عن سعادتي كسفير للبرازيل في فلسطين لأرى هذه الصداقة بين البرازيل وفلسطين.

الهور في الرياضي

هذا، و نادي غزة الرياضي مع اللاعبين طارق الهور وحسن جودة قادمين من نادي الزوايدة، وذلك استعداداً لخوض مرحلة اياب الدوري الممتاز المرتقبة ضمن جهوده للهروب من عنق الزجاجة إلى منطقة الأمان الدافئة، حيث يحتل المركز الحادي عشر- قبل الأخير.

عربي ودولي

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تخفّف القيود الصحية في أعقاب الاحتجاجات

بكين (أ ف ب) – خفّفت عدّة مدن صينية القواعد الصارمة لمكافحة كوفيد الجمعة، في ظلّ احتجاجات غير مسبوقة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة للمطالبة بإنهاء القيود وبمزيد من الحريات.


وامتدّ الغضب والإحباط الصيني من موقف بكين المتشدّد بشأن مكافحة الوباء إلى شوارع البلاد في نهاية الأسبوع الماضي، في تحرّكات على نطاق لم تشهده البلاد منذ عقود.


في أعقاب ذلك، بدأت عدّة مدن في تخفيف القيود الصحية، عبر التخلّي عن الفحوصات اليومية الجماعية التي صارت أساسية في ظلّ سياسة "صفر كوفيد".


واعتباراً من الجمعة، لن تطلب مدينة تشنغدو (جنوب غرب) نتيجة اختبار سلبية حديثة لدخول الأماكن العامة أو ركوب مترو الأنفاق، ولكن فقط تصريحاً صحياً يؤكد أنّ الأشخاص لم يزوروا منطقة "عالية الخطورة".


دعت السلطات الصحية في العاصمة بكين الخميس، المستشفيات إلى التوقف عن رفض توفير الرعاية في غياب اختبار يرجع تاريخه إلى أقل من 48 ساعة.


وكانت الصين شهدت سلسلة وفيات في ظلّ تأخّر العلاج أو الإنقاذ بسبب الإجراءات الصارمة لمكافحة كوفيد، ولا سيما وفاة طفل يبلغ من العمر أربعة أشهر في الحجر الصحي مع والده.


كما فقدت امرأة حامل من مدينة شيان طفلها في كانون الثاني/يناير، بعدما رفض المستشفى استقبالها لعدم وجود اختبار كوفيد.


وشكّلت هذه الوفيات صرخة لحشد المتظاهرين، مع نشر منشور يسرد أسماء جميع الذين ماتوا بسبب الإهمال المرتبط بالقيود الصحية.


في هذه الأثناء، سمح عدد من المدن الأخرى التي تضرّرت من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بإعادة فتح المطاعم ومراكز التسوّق وحتى المدارس، في خروج واضح عن قواعد الإغلاق الصارمة التي سادت إلى الآن.


وفي مدينة أوروميتشي عاصمة منطقة شينجيانغ (شمال غرب) حيث أدى حريق مميت إلى اندلاع أولى التظاهرات، أعلنت السلطات الجمعة إعادة فتح محلّات السوبرماركت والفنادق والمطاعم ومنتجعات التزلّج تدريجياً.


شهدت هذه المدينة التي يصل عدد سكانها إلى أكثر من أربعة ملايين نسمة واحدة من أطول عمليات الإغلاق في الصين، مع إغلاق بعض الأحياء منذ أوائل آب/إغسطس.


وأدى حريق في مبنى سكني في 26 تشرين الثاني/نوفمبر إلى مقتل عشرة أشخاص وتمّ إلقاء اللوم على القيود في تأخير الإغاثة.


حجر صحي في المنزل

في تحليل نشرته صحيفة الشعب اليومية التابعة للحزب الشيوعي الحاكم، أعرب عدد من الخبراء عن دعمهم للإجراءات المتخذة من بعض السلطات المحلية للسماح للحالات الإيجابية بإتمام الحجر الصحي في المنزل.


ويعد هذا تغييراً جذرياً عن القواعد التي كانت سائدة حتى وقت قريب، والتي تتطلّب إدخال المصابين إلى المرافق الحكومية في معظم أنحاء البلاد.


وفي هذا السياق، أعلنت مدينة دونغوان الصناعية (جنوب) الخميس أنه ينبغي السماح للأشخاص الذين يستوفون "شروطاً محددة" بإتمام الحجر الصحّي في منازلهم، من دون تحديد ماهية هذه الشروط.


كذلك، طبّقت مدينة شينزن التكنولوجية الكبرى الواقعة أيضاً في الجنوب، سياسة مماثلة الأربعاء.


على المستوى الوطني، أشار مسؤولون حكوميون إلى أنه يمكن النظر في تخفيف أوسع للسياسة.


من جهتها، أقرّت نائبة رئيس الوزراء سون شونلان، في حديث أمام لجنة الصحة الوطنية الأربعاء، بالخطر المنخفض للمتحورة أوميكرون وتحسين معدّل التطعيم، وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وقالت إنّ هذا هو السبب في أنّ نهج الصين تجاه الفيروس "يواجه ظروفاً جديدة".


ولم تذكر سون سياسة "صفر كوفيد"، ما أحيا الآمال في أنّ هذه الاستراتيجية التي أربكت حياة الشعب الصيني واقتصاد البلاد طيلة ثلاث سنوات، من شأنها أن تُخفَّف قريباً.


منوعات

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

رسمياً.. المنسف الأردني على لائحة التراث العالمي

رام الله - "القدس" دوت كوم - نجح الأردن بشكل رسمي بتدوين طبق "المنسف"، وهو الأكلة الشعبية الأولى في الأردن على قائمة الطعام العالمي، في سابقة تاريخية بالأردن.


وأعلن مندوب الأردن الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، السفير مكرم القيسي، عن نجاح ملف إدراج المنسف على لائحة التراث العالمي غير المادي.

إشادة رسمية


وكانت البعثة الأردنية الدائمة لدى "اليونسكو" قد قدمت ملف إدراج "المنسف في الأردن بصفته وليمة احتفائية ودلالاتها الاجتماعية والثقافية" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في العام الماضي، وذلك خلال مشاركة المملكة في الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي.


وأشاد السفير الأردني لدى فرنسا مكرم القيسي بالدور والجهود التي بذلتها المؤسسات الأردنية الرسمية والأهلية بالتنسيق مع البعثة الأردنية الدائمة لدى "يونسكو" والتي تكللت بإنجاح جهود المملكة في إدراج هذا الملف.



منوعات

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

تشغيل أكبر مصنع للروبوتات في شانغهاي بالصين

شانغهاي - (شينخوا) - افتتحت شركة "ايه بي بي" السويسرية العملاقة للتكنولوجيا اليوم الجمعة رسميا أكبر مصنع مؤتمت بالكامل للروبوتات في مدينة شانغهاي بشرقي الصين، والذي تصنع فيه الروبوتات.


وقالت الشركة إن المصنع الضخم الذي يقع في منطقة بودونغ الجديدة، يعد أكبر قاعدة في العالم لبحوث الروبوتات وتطويرها وتصنيعها وتطبيقها للشركة. وبلغت استثماراته 150 مليون دولار أمريكي، بينما يغطي منطقة تبلغ مساحتها 67 ألف متر مربع.


وباعتباره أحد ثلاثة مصانع للشركة المذكورة في العالم، فإن المصنع الجديد في شانغهاي سيدعم المستهلكين في آسيا.

منوعات

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

شركة "تسلا" تسلم الدفعة الأولى من شاحنات سيمي الكهربائية

سان فرانسيسكو - (شينخوا)- سلمت شركة "تيسلا" الدفعة الأولى من شاحنات سيمي الكهربائية إلى شركة "بيبسيكو" يوم الخميس في حدث أُقيم في مصنع جيجافاكتوري بمدينة سباركس في ولاية نيفادا الأمريكية.


وقاد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، واحدة من ثلاث شاحنات تسلا سيمي أمام الجمهور داخل المصنع. وتم بث الحدث على الهواء مباشرة على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" التي يمكلها ماسك الآن.


كان من المفترض أن يبدأ في عام 2019 إنتاج الشاحنة سيمي، التي أُعلن عنها لأول مرة في شكل مفاهمي قبل خمس سنوات، ولكن الأمر تأجل ويرجع السبب في ذلك بشكل رئيسي إلى النقص العالمي في قطع الغيار وجائحة كوفيد-19.


يتم تشغيل هذه المركبة بواسطة أربعة محركات مستقلة، ويمكن زيادة سرعتها من صفر إلى 60 ميل/ الساعة في غضون 20 ثانية. وتكفي سعة بطاريتها إلى قطع مسافة 500 ميل (805 كم) عند حمل حمولة تزن 82 ألف رطل (37195 كغم). وقد يبدأ سعرها من 150 ألف دولار أمريكي، وفقا لما ذكرته الشركة.


وقال ماسك إن الشركة تعتزم توسيع إنتاج الشاحنة سيمي ليصل إلى 50 ألف شاحنة في عام 2024 بأمريكا الشمالية.

منوعات

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في لوس أنجليس إلى أعلى مستوياتها

لوس أنجليس- (شينخوا) -  ارتفعت حالات الإصابة بكوفيد-19 في مقاطعة لوس أنجليس، أكثر مقاطعة اكتظاظا بالسكان في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوياتها منذ موجة الإصابات في موسم الصيف، حسبما ذكر تقرير إعلامي محلي أمس (الخميس) نقلا عن بيانات رسمية.


وذكرت صحيفة ((لوس أنجليس تايمز)) في تقرير أن معدلات الإصابات بكوفيد-19 والعلاج في المستشفيات في مقاطعة لوس أنجليس ارتفعت بصورة كبيرة خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر الماضي.


وقالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن مقاطعة لوس أنجليس كانت تسجل أسبوعيا 11.9 حالة إصابة جديدة لكل 100 ألف ساكن. وهذه زيادة بنسبة 38 بالمئة مقارنة بمعدل إصابات الأسبوع الماضي الذي بلغ 8.6، وفقا للتقرير.
وذكر تقرير للخدمة الإخبارية المحلية ((سيتي نيوز سيرفيس)) عن مديرة الصحة العامة في مقاطعة لوس أنجليس باربرا فيرير قولها إن المقاطعة تسجل الآن في المتوسط أكثر من 2700 إصابة جديدة بكوفيد يوميا، بزيادة 180 بالمئة منذ الأول من شهر نوفمبر الماضي، مشيرة إلى أن عدد المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات يقدر بنحو 192 حالة في اليوم، بزيادة قدرها 200 بالمئة منذ الأول من نوفمبر. 

عربي ودولي

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: حملة مساعدات تأمل في مساعدة 222 مليون جائع

الأمم المتحدة - (شينخوا) -  قال الذراع الإنساني للأمم المتحدة  إن 222 مليون شخص جائع يتصدرون قائمة تهدف حملة مساعدات بقيمة 51.5 مليار دولار أمريكي للعام 2023 إلى مساعدتهم.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن تقرير "اللمحة العامة عن العمل الإنساني العالمي لعام 2023"، الذي أطلقته الأمم المتحدة بالشراكة مع المنظمات غير الحكومية والشركاء الآخرين، يرسم صورة صارخة لما ينتظرنا في المستقبل.


وقال المكتب "ما لا يقل عن 222 مليون شخص في 53 دولة سيواجهون انعداما حادا في الأمن الغذائي بحلول نهاية عام 2022"، مضيفا أن 45 مليون شخص في 37 دولة معرضون لخطر المجاعة.


كما أشار إلى أن هدف 51.5 مليار دولار لا يستهدف فقط الجياع.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الصحة العامة تتعرض لضغوط بسبب كوفيد-19 والأمراض المنقولة بواسطة النواقل وأم بوكس وتفشي الإيبولا والكوليرا.


وقال العاملون في المجال الإنساني في الأمم المتحدة إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية يواجه أيضا مع شركائه تحدي تغير المناخ الذي يؤدي إلى زيادة المخاطر والضعف. وبحلول نهاية القرن، يتوقع أن تودي الحرارة الشديدة بحياة العديد من الناس مثل السرطان.


كما يمثل إنهاء التمييز ضد النساء والفتيات تحديا آخر. وقدر تقرير" اللمحة العامة عن العمل الإنساني العالمي لعام 2023" بأن "الأمر سيستغرق 132 عاماً لتحقيق التكافؤ العالمي بين الجنسين، حيث تعيش 388 مليون امرأة وفتاة في فقر مدقع حول العالم".


وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن خطط الاستجابة في التقرير توضح بالتفصيل كيف تعمل وكالات الإغاثة معا حول أنواع معينة من المساعدات، بما في ذلك المأوى والغذاء وصحة الأم وتغذية وحماية الأطفال، لإنقاذ ودعم حياة 230 مليون شخص مجتمعين في جميع أنحاء العالم.

اقتصاد

الجمعة 02 ديسمبر 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة التجارة: الصين والاتحاد الأوروبي يتمتعان بتكافل اقتصادي قوي

بكين- (شينخوا)  - قالت شو جيويه تينغ، المتحدثة باسم وزارة التجارة، إن الصين والاتحاد اأوروبي قد شكلا تكافلاً اقتصادياً قوياً تحت إرشاد قياداتهما.


وأضافت شو خلال مؤتمر صحفي أن قيمة التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الجاري بلغت 711.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة 6.3 في المائة على أساس سنوي. لتبقى الصين أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، ويحافظ الاتحاد الأوروبي على مكانته كثاني أكبر شريك تجاري للصين.


وفي معرض ردها على استفسارات حول الزيارة الجارية لـ شارك ميشيل رئيس المجلس الأوروبي وما يمكن أن تعنيه للتجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي، قالت شو إن الصين ترغب بالعمل مع الاتحاد الأوروبي للارتقاء بالتعاون إلى مستوى أعلى وضخ مزيد من الاستقرار والحيوية إلى الاقتصاد العالمي، بناء على التبادلات بين قادة الجانبين.


وحول آفاق اتفاقية الاستثمار الشامل بين الصين والاتحاد الأوروبي، قالت شو إن على الجانبين العمل معاً لتسريع التوقيع على الاتفاقية حتى تُفيد الشعوب والشركات في كل من الصين والاتحاد الأوروبي.

عربي ودولي

الجمعة 02 ديسمبر 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

شركات أجنبية ترفض بيع أدوية ومعدات طبية لإيران بسبب العقوبات الأمريكية

طهران -  (شينخوا) - قال رئيس منظمة الغذاء والدواء الإيرانية إن بعض الشركات الأجنبية رفضت بيع أدوية ومعدات طبية لإيران بسبب العقوبات الأمريكية، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((إيرنا)) الرسمية.


وقال حيدر محمدي، نائب وزير الصحة الإيراني، خلال الاجتماع الخامس لممثلي المنظمات الدولية المتم

ركزة في إيران، إنه نتيجة للعقوبات الأمريكية على القطاع المصرفي الإيراني، لا تستطيع بلاده الوصول إلى العديد من المنتجات الطبية المستوردة.


وقال "نبهنا الشركات الأجنبية إلى المشاكل التي نعاني منها من ناحية الإمداد بالأدوية، لكن بعضها ترفض بيع الأدوية للمرضى الإيرانيين".


وقال محمدي إن إيران قدمت قائمة المواد الصحية المطلوبة إلى المنظمات الدولية ذات الصلة لطلب مساعدتها.
وتفاقمت العقوبات الأمريكية ضد إيران منذ عام 2018 بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية، الأمر الذي تسبب بصدمة كبيرة لمجتمع المرضى في إيران.


وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تدعي أن المواد الإنسانية، بما في ذلك الأدوية والمواد الغذائية، ليست مدرجة على قائمة العقوبات، إلا أن الحظر الذي فرضته على صادرات النفط والقطاع المصرفي الإيراني منع البلاد عمليا من استيراد مثل هذه السلع.