منوعات

الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الظباء التبتية تبدأ الهجرة السنوية قبل الولادة

شينينغ - (شينخوا)

 بدأت الظباء التبتية الحوامل هجرتها السنوية إلى قلب محمية هوه شيل الطبيعية الوطنية في شمال غربي الصين، حيث تنوي الولادة، وفقا لما ذكره مكتب إدارة المحمية يوم الإثنين الماضي.


وبدأت الهجرة السنوية للظباء التبتية هذا العام قبل تسعة أيام من العام الماضي، فمنذ 26 أبريل المنصرم، شرع أكثر من 270 من الظباء في رحلة الهجرة.


وعزا وو شياو مين، الخبير في حماية الأنواع، السبب وراء الهجرة السنوية المبكرة إلى النمو المطرد لأعداد الظباء، وميل توزيع الظباء إلى الانتشار والاقتراب من محطات المراقبة، فضلا عن التغيرات المناخية على مر السنين.


وفي الغالب توجد هذه الظباء التبتية، التي تخضع للحماية الوطنية من الدرجة الأولى في الصين بعد أن كانت مهددة بالانقراض، في منطقة التبت ذاتية الحكم في البلاد، ومقاطعة تشينغهاي، ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم. وتلعب هذه الظباء التبتية دورا رئيسيا في الحفاظ على التوازن البيئي على هضبة تشينغهاي-التبت.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 مايو 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

المصارف الأميركية تتوقع مواصلة تشديد معايير الإقراض

واشنطن - (أ ف ب)

شددت البنوك الأميركية معايير الإقراض في الأشهر الأولى من هذا العام في نهج تتوقّع مواصلته على مدى 2023، وفق ما جاء في استطلاع نشره الاحتياطي الفدرالي الإثنين.


ويأتي التقرير الذي تتابعه بورصة وول ستريت عن كثب فيما يشهد القطاع المالي مخاوف مرتبطة بهروب الودائع على خلفية الاضطرابات التي أثارها انهيار بنك سيليكون فالي وسيغنتشر بنك في آذار/مارس.


وفي الأسابيع الأخيرة، سجّلت أسهم المصارف متوسطة الحجم تراجعات كبيرة وسط قلق المستثمرين من تكرار سيناريوهات سابقة عندما عجّل هروب الودائع انهيار مصارف أو لعب دورا كبيرا في ذلك.


وأفاد الاحتياطي الفدرالي الاثنين أنه لدى سؤالها عن توقعاتها لمعايير الإقراض لبقية العام 2023، "ذكرت المصارف بأنها تتوقع تشديد المعايير على جميع فئات القروض".


وتشمل المبررات التي ذكرت بشكل أكثر تكرارا التدهور المتوقع في الجودة الائتمانية لحافظات القروض وقيم الضمانات، إلى جانب تراجع التساهل مع المخاطر، بحسب الاستطلاع المرتبط بممارسات الإقراض المصرفية.


وأضاف الاستطلاع أن من بين الأسباب الأخرى "المخاوف حيال تكاليف التمويل المصرفي ووضع السيولة في المصارف وتدفق الودائع إلى الخارج".


وتابع أن المستطلعين لفتوا إلى تشديد للمعايير وتراجع في الطلب في الربع الأول من العام على مختلف أنواع القروض الممنوحة للأعمال التجارية والعائلات.


وأوضح "في المجمل، تم التطرق إلى تشديد المعايير بالنسبة لقروض الأعمال التجارية بشكل أكثر تكرارا في المصارف متوسطة الحجم".


وفي ما يتعلّق بالإقراض التجاري والصناعي، أشارت المصارف متوسطة الحجم وغيرها بشكل أكبر إلى وضع السيولة لديها ومسائل تشمل المخاوف المتزايدة حيال تداعيات التغييرات التشريعية.


وشملت مخاوف المصارف أيضا التوقعات الاقتصادية الضبابية.


وفي تقرير منفصل عن الاستقرار المالي نُشر الاثنين وكان الأول منذ انهارت أربعة مصارف إقليمية مؤخرا، شدد المصرف المركزي على المخاوف المرتبطة بتشديد ظروف الائتمان.


وذكر تقرير الاحتياطي الفدرالي أن "المخاوف حيال التطلعات الاقتصادية والجودة الائتمانية والسيولة يمكن أن تدفع المصارف وغيرها من المؤسسات المالية لتقليص المعروض من الائتمان في الاقتصاد".


وتابع أن "انكماشا حادا في توافر الائتمان سيرفع كلفة التمويل للأعمال التجارية والعائلات، ما من شأنه أن يؤدي إلى تباطؤ في النشاط الاقتصادي".


وحذّر محللون مؤخرا من أن التأثير الكامل لصدمة آذار/مارس المصرفية لم يتجسد بعد.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقال شابين خلال اقتحام قوات الاحتلال نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الثلاثاء، واعتقل شابين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حارة القريون في البلدة القديمة بمدينة نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن 12 مواطناً أصيبوا بالرصاص الحي، بينهم إصابة خطيرة في الصدر والبطن، والعشرات بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، و7 إصابات رضوض، وإصابة أخرى بالرصاص المطاطي.


وادعى الجيش الإسرائيلي، أن المعتقلين من المطلوبين لقواته لوقوفهم خلف عمليات إطلاق نار مؤخرًا.



فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف جرائم الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال ضد قطاع غزة وأدت إلى استشهاد 12 شهيداً، أغلبهم أطفال ونساء ومدنيين عزل، بالإضافة لعشرات الجرحى بمن فيهم إصابات خطيرة.


واعتبرت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها امتداداً لحرب الاحتلال المفتوحة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، واستمراراً لمحاولات الحكومة الإسرائيلية تصدير أزماتها لساحة الفلسطينية وحلها على حساب حقوق شعبنا، ومحاولة إسرائيلية مفضوحة لتكريس منطق القوة العسكرية الغاشمة في التعامل مع قضية شعبنا بديلا للحلول السياسية السلمية للصراع.


وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا العدوان ونتائجه على ساحة الصراع، باعتباره تصعيداً خطيراً يهدد بتفجيرها بالكامل. 


وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بتدخل عاجل لوقف العدوان على شعبنا، مؤكدةً أن الحل السياسي التفاوضي للصراع هو المدخل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في ساحة الصراع.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 12 مواطناً في رام الله والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، 12 مواطناً من رام الله والخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت قرية المغير وداهمت عدة منازل واعتقلت الشابين عبد الرحمن عبد الباسط أبو عليا، وعبود نايف أبو عليا.


فيما اعتقلت قوات مماثلة في ساعة متأخرة من مساء أمس، الشاب مصطفى عمر صالح من قرية عارورة شمال رام الله، خلاله مروره عبر حاجز عطارة العسكري شمال المدينة.


وفي الخليل، اعتقل محمد أمين الزغير، ورائد نبيل عبد الكريم الشعراوي من مدينة الخليل، والأشقاء السبعة: رائد ومحمد وسالم وياسر ويحيى ومحيي وزكريا إسماعيل أبو فنار من بلدة يطا جنوباً، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:32 صباحًا - بتوقيت القدس

تعليق الدراسة بغزة واستنفار إسرائيلي واسع

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت الجهات الحكومية المختصة في قطاع غزة، صباح الثلاثاء، عن تعليق الدوام الدراسي في مختلف أنحاء القطاع بعد العدوان الإسرائيلي الذي خلف أكثر من 12 شهيدًا.


كما قررت "الأونروا" تعليق الدراسة في مدارسها.


وأعلنت مختلف الجامعات عن تعليق الدوام.


وتقرر أن يكون الدوام في المؤسسات الحكومية بشكل جزئي.


فيما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن سلسلة إجراءات أمنية وتعزيز حالة الاستنفار الأمني تحسبًا لتصعيد بإطلاق الصواريخ من المقاومة.


ووفقًا لقناة ريشت كان العبرية، فإنه تقرر الدفع بقوات احتياط، كما تقرر الدفع بتعزيز قوات "الدفاع الجوي"، وفتح الملاجئ في معظم المناطق الإسرائيلية.


وتقرر تحويل مسار حركة الطيران من وإلى مطار اللد "بن غوريون".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:09 صباحًا - بتوقيت القدس

من هم قادة الجهاد الإسلامي الذين تم اغتيالهم؟!

غزة - خاص بـ "القدس" دوت كوم

استشهد فجر الثلاثاء، 3 من قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعد استهداف منازلهم في مناطق متفرقة من قطاع غزة.


والشهداء الثلاثة، هم جهاد غنام، وخليل البهتيني، وطارق عز الدين.


يعتبر جهاد غنام (62 عامًا) من أبرز قادة سرايا القدس، كما أنه يعد من أكثر المطلوبين منذ انتفاضة الأقصى التي اندلعت نهاية عام 2000.


أشرف غنام على العديد من العمليات العسكرية إبان الانتفاضة إلى جانب الشهيد محمد الشيخ خليل أحد قادة السرايا، وأدت تلك العمليات لمقتل العديد من الجنود الإسرائيليين والمستوطنين إبان تواجد المستوطنات في قطاع غزة.


واستمر غنام في قيادة سرايا القدس لفترات طويلة وكان مسؤولًا عن العديد من الملفات العسكرية والإدارية وغيرها، وحتى منها اللوجستية.


واستشهد شقيقه زياد في عام 2007، وهو كان رفيق دربه الذي كان يشرف على تجهيز الاستشهاديين، لتنفيذ العمليات التي كان يشرف عليها جهاد وزياد غنام، ومحمد الشيخ خليل في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة.


واستشهد العديد من أبناء أشقائه وشقيقاته في عمليات مختلفة منها بالاغتيال وأخرى من خلال تنفيذهم لعمليات ضد أهداف إسرائيلية.


وأشرف غنام على تطوير تصنيع الصواريخ في سرايا القدس برفقة القيادي الآخر خالد منصور الذي استشهد في عدوان إسرائيلي آخر في أغسطس/ آب الماضي.


وحاولت إسرائيل اغتيال جهاد غنام عدة مرات آخرها في عملية "سيف القدس" في مايو/ أيار 2021.


ويعتبر غنام الشخصية الأبرز في سرايا القدس، كما أنه على علاقة مباشرة مع أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة، ويرتبط بعلاقة مميزة ومباشرة مع أكرم العجوري القائد العام لسرايا القدس وهو عضو في المكتب السياسي للحركة، ويعيش في الخارج، وكان قد تعرض هو الآخر لقصف إسرائيلي في عام 2019 تزامنًا مع اغتيال بهاء أبو العطا القيادي في السرايا بغزة.


خليل البهتيني


يعتبر خليل البهتيني (44 عامًا) من أبرز قادة سرايا القدس، وسطع نجمه كناشط سياسي بالحركة، وكان على علاقة مباشرة بالعديد من قادة السرايا إبان انطلاقة انتفاضة الأقصى من بينهم بشير الدبش ومقلد حميد وعزيز الشامي وغيرهم، وبات يظهر نشاطه العسكري بشكل أوضح وأكبر بعد انسحاب الاحتلال من قطاع غزة عام 2005.


وشكل البهتيني العديد من المجموعات الناشطة داخل سرايا القدس وخاصة التي تشرف على تطوير الصواريخ، وكان على علاقة مباشرة مع بهاء أبو العطا الذي اغتيل عام 2019، ومع تيسير الجعبري وخالد منصور اللذين اغتيلا في آب الماضي.


وأشرف بعد استشهاد الجعبري على سرايا القدس في المنطقة الشمالية من قطاع غزة، وكان مسؤولًا عن إطلاق الصواريخ من تلك المنطقة.


طارق عزالدين


يعتبر طارق عزالدين من أبرز قادة الجهاد الإسلامي في جنين شمال الضفة، وسطع نجمه بشكل أكبر بعد تحرره في صفقة "وفاء الأحرار" التي أفرج بموجبها عن 1027 أسيرًا، مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، عام 2011.


وتعرض عزالدين لوعكة صحية خطيرة ألمت به وتلقى العلاج خارج قطاع غزة، حتى تعافى وعاد للقطاع، لينتخب ضمن أول مكتب سياسي منتخب للجهاد الإسلامي عام 2018، كما انتخب في المكتب السياسي في دورته الثانية قبل أشهر.


وتتهم إسرائيل، عزالدين بأنه كان مسؤولًا عن العمل العسكري للجهاد الإسلامي في الضفة الغربية ويقوم بالإشراف على الهجمات من هناك إلى جانب نقل الأموال والأسلحة خاصة لـ "كتيبة جنين".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 6:03 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية: عملية غزة لن تجلب الأمن للمحتل

الدوحة - "القدس" دوت كوم

قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الثلاثاء، إن اغتيال قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعملية غادرة لن يجلب الأمن للمحتل بل المزيد من المقاومة.

وأضاف هنية في تصريح صحفي له، "العدو أخطأ في تقديراته وسيدفع ثمن جريمته".


وتابع: "المقاومة وحدها ستحدد الطريقة التي تؤلم العدو الغادر".


وواصل: "العدوان يستهدف كل شعبنا والمقاومة موحدة في مواجهته".

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 5:51 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": قادة السرايا كانوا سيسافرون إلى الخارج

خـــــــــاص "القدس" دوت كوم

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، فجر الثلاثاء، أن قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الذين تم اغتيالهم فجرًا من قبل الجيش الإسرائيلي، كانوا يتجهزون للسفر برفقة وفد من المكتب السياسي للحركة، إلى خارج قطاع غزة.


وقالت المصادر لـ "القدس" دوت كوم، إن اغتيال قادة الجهاد تم في وقت كان سيتوجه فيه أعضاء المكتب السياسي للحركة إلى القاهرة ومنها للخارج لعقد لقاءات داخلية وخارجية.


وبحسب المصادر، فإن قادة السرايا الذين تم اغتيالهم كانوا سيتوجهون مع وفد قادة الجهاد إلى مصر التي أبلغتهم أمس أنه بامكانهم السفر من القاهرة إلى خارجها.


وبينت المصادر، أن قادة السرايا كانوا متخفيين منذ فترة عن الأنظار وبعد تلقي الإذن بالتجهز للسفر توجهوا لعائلاتهم لوداعهم قبل أن يتم قصفهم داخل منازلهم فجرًا.


وأدى القصف الإسرائيلي على القطاع لاستشهاد 12 مواطنًا بينهم 3 من قادة سرايا القدس هم جهاد غنام وخليل البهتيني وطارق عزالدين.

فلسطين

الثّلاثاء 09 مايو 2023 5:37 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| غزة: 13 شهيدًا في غارات إسرائيلية بينهم 3 قيادات من الجهاد الإسلامي

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 13 مواطنًا، وأصيب أكثر من 20 بجروح متفاوتة، فجر الثلاثاء، جراء غارات إسرائيلية طالت عدة أهداف في قطاع غزة.


وبحسب وزارة الصحة في قطاع غزة، فإن طواقمها أخلت الشهداء والجرحى من مناطق العدوان، مشيرةً إلى أن من بين الشهداء  4 أطفال، و 4 سيدات.


وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ عملية "السهم الواقي" ضد قيادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إلى جانب استهداف سلسلة مواقع لإنتاج وتخزين الأسلحة ومعدات عسكرية، إلى جانب مواقع عسكرية للجهاد.


واستهدفت العملية أمين سر المجلس العسكري لسرايا القدس جهاد غنام (62 عامًا) في منزله بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.


كما استهدفت قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس خليل البهتيني (44 عامًا)، وعضو المكتب السياسي عن الضفة الغربية والأسير المحرر في صفقة جلعاد شاليط عام 2011، طارق عزالدين من سكان جنين.


واستشهد العديد من المواطنين بينهم أفراد من عوائل المستهدفين من أطفال ونساء وغيرهم.


واتهم الجيش الإسرائيلي، الشهداء الثلاثة بالمسؤولية عن سلسلة هجمات من غزة، وتوجيه العديد من الهجمات انطلاقًا من الضفة.


ونعت حركة الجهاد الإسلامي، شهدائها، متوعدةً الاحتلال برد قاس.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

700 مليون دولار استثمارات مصر لإنشاء مجمع إنتاج السيليكون

القاهرة - (شينخوا)

 أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا اليوم (الاثنين) البدء في تنفيذ مشروع "مجمع إنتاج السيليكون" بمدينة العلمين الجديدة شمال غرب القاهرة بتكلفة استثمارية 700 مليون دولار.


وقال الملا خلال انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة ((العلمين لمنتجات السيليكون))، التي تم تأسيسها في إطار خطوات إقامة المشروع الجديد، إن المشروع يعد نموذجا للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في إقامة صناعات جديدة لاستغلال الثروات التعدينية باستثمارات وطنية بدلا من تصدير تلك الثروات في صورتها الخام، بما يعزز القيمة المضافة وعائد هذه الثروات للاقتصاد المصري، بحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.


وأشار إلى أهمية المشروع وارتفاع جدواه الاقتصادية واقتحامه لمجالات صناعية جديدة تشهدها مصر لأول مرة مثل تصنيع السيليكون ومشتقاته.


ومن المقرر إقامة مجمع إنتاج السيليكون على أربع مراحل على مساحة إجمالية 200 فدان في مدينة العلمين الجديدة، وفق رئيس شركة العلمين لمنتجات السيليكون أمجد كامل.


وأوضح كامل أن المرحلة الأولى للمشروع تستهدف إنتاج السيليكون المعدني بطاقة إنتاجية 45 ألف طن سنويا وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 172 مليون دولار، وذلك اعتمادا على خام الكوارتز المصري فائق النقاء بدلا من تصديره خام للخارج، الأمر الذي سيلبي احتياجات السوق المحلية مع تصدير الفائض.


وأضاف أنه من المخطط في المرحلة الثانية إقامة مشروع لإنتاج مشتقات السيليكون "السيليكونات الوسيطة" بطاقة إنتاجية مبدئية تتراوح بين 60 إلى 100 ألف طن سنويا اعتمادا على توافر المواد الخام الأساسية محليا والمتمثلة في السيليكون المعدني والميثانول وحامض الهيدروكلوريك .


وتابع أن المرحلة الثالثة للمشروع تهدف لإقامة مصنع لإنتاج البولي سيليكون بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 10 آلاف طن سنويا، بينما من المخطط تنفيذ المرحلة الرابعة من خلال إقامة مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة لإنتاج منتجات نهائية يتم استيرادها من الخارج كالمواد العازلة والمواد اللاصقة والمواد الرابطة والمطاط .


ووفقا للبيان، سيقام المشروع بنظام " EPC+FINANCE " لتدبير التمويل اللازم لتنفيذه من خلال المقاول العام للمشروع بما لا يضع أي أعباء مالية أو التزامات على المساهمين .


ويدخل السيليكون المعدني ومشتقاته في صناعات الألومنيوم والمواد العازلة والبناء والتشييد والمطاط والاستخدامات الطبية والورق وصناعات الإلكترونيات والخلايا الشمسية وغيرها. 

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تنتقد إنهاء تعليق نشاط سوريا في جامعة الدول العربية

واشنطن - (أ ف ب)

انتقدت الولايات المتحدة الإثنين قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها، معتبرة أن الرئيس بشار الأسد لا يستحق تطبيعا للعلاقات إثر النزاع الدامي.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتل للصحافيين "لا نعتقد أن سوريا تستحق إعادتها إلى جامعة الدول العربية في الوقت الحاضر".


وأضاف "ما زلنا نعتقد أننا لن نطبّع علاقاتنا مع نظام الأسد ولا ندعم حلفاءنا وشركاءنا في القيام بذلك".


أعربت الولايات المتحدة مرارًا عن معارضتها للمصالحة مع سوريا، ويحظر قانونها المحلي أي مساعدة لإعادة الإعمار من دون محاسبة على الانتهاكات خلال الحرب.


لكن جامعة الدول العربية صوتت الأحد لصالح استئناف نشاط سوريا، ما يعني اقرارها فعليا بانتصار بشار الأسد في الحرب التي أودت بحياة نصف مليون شخص وشردت نصف السكان منذ عام 2011.


إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية قلل من أهمية الخلافات مع الدول العربية، مشددا أن واشنطن لها أهداف مشتركة مع العديد من شركائها العرب بشأن سوريا.


وقال فيدانت باتيل "نتشارك في عدد من الأهداف مع شركائنا العرب في ما يتعلق بسوريا، من بينها التوصل إلى حل للأزمة السورية يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، في إشارة إلى القرار الدولي لعام 2015 الذي نص على خارطة طريق للانتقال السياسي.


وأكد أن الولايات المتحدة ستعمل أيضًا مع شركاء عرب على توسيع وصول المساعدات الإنسانية إلى السوريين ودعم الاستقرار لمنع عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

قائد مجموعة فاغنر الروسية يعلن أن قواته بدأت تتلقى ذخائر

موسكو - (أ ف ب)

أعلن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الإثنين أن قواته بدأت في تلقي الذخائر التي تشتد حاجتها إليها مع احتدام المعارك ضد القوات الأوكرانية في منطقة باخموت.


في سلسلة من مقاطع الفيديو التي تحتوي على ألفاظ نابية، اتهم بريغوجين الأسبوع الماضي وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري غيراسيموف بحجب الذخائر عن قواته.


تقود مجموعة فاغنر الهجوم الروسي الطاحن المستمر منذ أشهر على باخموت في شرق أوكرانيا.


وحذّر بريغوجين أنه إذا لم تتلق قواته الذخيرة التي تحتاج إليها فإنه سيسحبها من باخموت في 10 أيار/مايو.


لكنه قال في رسالة صوتية نشرها مكتبه الاثنين إنه "وفقًا للبيانات الأولية، بدأنا في تلقي الذخيرة".


وأكد أن معارك "شرسة" تدور رحاها في باخموت مع تقدم قواته.


وأضاف يفغيني بريغوجين أن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على "قرابة 2,36 كيلومتر مربع" من الأراضي في باخموت.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية والبنك الوطني

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقع بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية والبنك الوطني  اليوم اتفاقية تعاون استراتيجي بين الطرفين، شمل أول جزء منها إدارة محفظة التسهيلات التنموية في إطار تطوير علاقة شمولية بين البنكين، وجرى توقيع الاتفاقية في مقر البنك الوطني بمدينة رام الله، من قبل عطوفة السيد مهدي حمدان، المدير العام لبنك الاستقلال، والسيد سلامة خليل الرئيس التنفيذي للبنك الوطني، بحضور عدد من المدراء من كلا الطرفين.


وبموجب أولى الاتفاقيات، سيدير البنك الوطني محفظة التسهيلات الائتمانية لبنك الاستقلال لتقديم قروض تنموية لدعم القطاع الزراعي والثروة الحيوانية، والاقتصاد الأخضر، والتكنولوجيا والتحول الرقمي، والريادة والابتكار، والقطاع الصناعي. 

 

من جانبه، رحب حمدان بهذه الشراكة معتبرا ان هذا التعاون سيساهم في تحقيق أهداف البنك والتي  تصب  في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتطوير قطاعاته التنموية وتعزيز  خدماته من خلال القنوات الرقمية.


ومن ناحيته، أشاد خليل بهذا التعاون مشيرا أن الأهداف التنموية لبنك الاستقلال تتقاطع بشكل مباشر مع رسالة البنك الوطني وتوجهاته، بالمساهمة في احداث التنمية المستدامة للقطاعات الاقتصادية الوطنية التي تعد حجر الأساس في مسيرة بناء الوطن. 


والجدير بالذكر، أن بنك الاستقلال للتنمية والاستثمار سيقوم بتزويد البنك الوطني بالمشاريع المستفيدة من التمويلات بعد إجراء دراساته لكل مشروع مقترض، ليقوم البنك الوطني بدوره بإتمام الترتيبات المصرفية اللازمة من أجل صرف القروض التنموية للقطاعات المذكورة.  

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي مخيم عسكر يعبرون عن قلقهم من تداعيات استمرار إضراب موظفي "الأونروا"

نابلس "القدس" دوت كوم - وفاء أبو ترابي

"يا وكالة الغوث مصلحة الطلاب والمرضى فوق أي اعتبار"، بهذه الكلمات عبّر عدد كبير من أهالي مخيم عسكر في نابلس، خلال وقفة احتجاجية نظموها اليوم الإثنين أمام مكتب مدير وكالة الغوث (الأونروا) في المخيم، عن امتعاضهم من استمرار إضراب اتحاد العاملين في الوكالة، ما ضاعف من حجم المعاناة التي يعيشها أهالي المخيمات الفلسطينية.


يشار إلى أن كافة المرافق الصحية والتعليمية ومراكز توزيع المساعدات الإغاثية التابعة لـ"الأونروا" في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية ما زالت متعطلة للشهر الثالث على التوالي، ما دفع اللجان الشعبية ومؤسسات وفعاليات مخيمي عسكر القديم والجديد إلى دعوة الأهالي إلى هذه الوقفة الاحتجاجية.


ورفع الأهالي وأبناؤهم المشاركون في الوقفة اللافتات المنددة بتقليصات الوكالة، والتي تطالب بوقف هذا الإضراب للحصول على أدنى حقوقهم بالتعليم والعلاج والعيش بكرامة خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها كافة أبناء شعبنا.


وقال رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم عسكر القديم، ماجد أبو كشك لـ"القدس" دوت كوم: "نحن نرفض سياسة التقليصات التي تنتهجها الوكالة ضد المخيمات الفلسطينية والعاملين فيها، كما أننا نحمّلها المسؤولية الكاملة اتجاه هذا التقصير، ونوجه اللوم إلى اتحاد العاملين الذين قرروا الإضراب في أصعب الأوقات وأحلك الظروف التي نمر بها في الضفة الغربية، وترك أطفالنا في الشوارع دون مدارس، وكذلك للسلطة الفلسطينية التي لم تحرك ساكناً منذ بداية الإضراب".


وأضاف أبو كشك أن الاحتجاج جاء متأخراً لأن خطوات الإضراب لم تكن واضحة، مؤكداً أنهم مع مطالب الاتحاد لكنهم ضد التوقيت الذي جاء فيه، كما أنهم لا يريدون اتخاذ أي خطوة ضد الاتحاد.


وأعرب عن قلقه نتيجة تراجع دور"الأونروا" التي تعتبر الشاهد الوحيد على النكبة الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1949، قائلاً: "نحن أصبحنا نعيش نكبة تلو الأخرى، وهذا الإضراب مشكلة كبيرة حلّت علينا، حيث أن العام الدراسي قد شارف على الانتهاء ولدينا فاقد تعليمي كبير، ناهيك عن مشاكل الصحة والبيئة العامة في المخيم".


وشدد على ضرورة ان تقوم الوكالة بتعويض دراسي لحوالي (2500) طالب وطالبة بالمراحل الأساسية في مدراسها في حال تم فك الإضراب بالفترة القادمة، بالإضافة إلى تقديم العلاج إلى ألف وتسعمائة حالة تعاني من الأمراض المزمنة في المخيم.


وعبرت المواطنة، روند صالحي، عن استيائها من هذا الوضع الذي يعيشه الأهالي في مخيم عسكر خاصة والمخيمات الفلسطينية عامة، مبينة أنها قامت بتسجيل ابنتها في إحدى المدارس الخاصة لإكمال الصف الأول الأساسي وتجنب غيابها عن سلك التعليم في تلك المرحلة المهمة.


وقالت صالحي: "إنني اضطررت لتسجيل ابنتي مع إدراكي بأن كثيراً من الأهالي لن يستطيعوا نقل أبنائهم إلى مدارس أخرى، وذلك لتردي أوضاعهم المعيشية، وأؤكد أننا جميعاً مع موظفي الوكالة لكن الإضراب تأثيره انعكس علينا نحن في المخيمات، لذلك نأمل بأن يتوقف لأننا نحن الضحية".


وأوضح نائب أمين سر حركة فتح في المخيم، أحمد أبو سعدة، "نحن في مخيمات اللجوء نبقى تحت إطار الوكالة إلى حين عودتنا ولا نريد أن نجرّدها من مسؤولياتها لأنها الشاهد الوحيد على مأساة شعبنا في المخيمات الفلسطينية".


ويعيش في مخيم عسكر القديم حوالي سبعة عشر ألف نسمة فوق كيلو مربع واحد حيث الاكتظاظ السكاني، وتردي الاوضاع المعيشية، ناهيك عن البطالة –بحسب أبو سعدة- وكان من واجب "الأونروا" أن تلبي جميع احتياجاتهم، فيما أصبحت تعمل على تقليصها شيئاً فشيئاً.


وأضاف أبو سعدة: "عملت الوكالة على تقليل عدد المعلمين في المدارس والذي أدى إلى اكتظاظ الغرف الصفية بالطلبة، كما توقفت عن تزويد الأهالي بالمواد التموينية، وكذلك المساعدات المادية، فنحن لا نريد إعفائهم من واجباتهم اتجاهنا حتى نعود إلى مدننا وقرانا التي هُجرّنا منها".


من ناحيته، قال رئيس جمعية اللد الخيرية، جمال شطارة، وهو من بين الأهالي المشاركين بالوقفة الاحتجاجية: "نحن نريد إيصال رسائل إلى جميع الأطراف المتنازعة بأن تعطيل المدارس وكافة المرافق بالمخيم ليس لمصلحة أبنائنا ولا مخيماتنا، ونحن همنا الوحيد أن يعود الطلبة إلى مدارسهم، والابتعاد عن سياسة التجهيل هذه".


وتابع شطارة: "كما أننا لسنا ضد الاتحاد، لكننا ضد تجهيل أبنائنا ونرفض أن يبقوا بالشوارع لأن أفضل مكان لهم هي المدارس، وهذه سنة ذهبت من أعمارهم دون تعليم، والخاسر الوحيد نحن أهالي المخيمات، ومصلحة أبنائنا الطلبة فوق كل الاعتبارات، لذلك ندعو كافة المخيمات الأخرى بضرورة المطالبة بحقوقهم".


ومن الجدير ذكره، أن اتحاد العاملين العرب لدى الوكالة يحاول منذ سنوات نيل جملة من المطالب، فيما خاض خلالها عدة خطوات احتجاجية، إلا أن "الأونروا" تماطل في تحقيق مطالبهم، حيث تدعي الأخيرة بأنها تعاني من أزمة مالية ناجمة عن عدم وفاء الدول الممولة بتعهداتها، الأمر الذي أدى إلى عدم قدرتها على تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين بالشكل المطلوب.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية الأردن: الأزمة السورية "سببت كوارث عديدة" وكان لابد من اتخاذ خطوات لحلها

عمان - (شينخوا)

 اعتبر وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم (الاثنين) أن الأزمة السورية "سببت كوارث عديدة"، وكان لابد من اتخاذ خطوات لحلها.


وجاءت تصريحات الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء بنظيره الهولندي فوبكه هوكسترا، غداة قرار لمجلس جامعة الدول العربية في اجتماع طارئ بالقاهرة، باستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.


وبحث الصفدي وهوكسترا عددا من القضايا الإقليمية والدولية في مقدمتها القضية الفلسطينية، والجهد العربي المستهدف التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، بحسب بيان للخارجية الأردنية.


كما بحث الوزيران سبل تعزيز علاقات الشراكة بين المملكتين ثنائياً، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.


وقال الصفدي خلال المؤتمر، إنه أطلع الوزير هوكسترا على آخر التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، وعلى المسار العربي السياسي الجديد الذي انطلق بعد اجتماعي جدة وعمان، وبات تحت مظلة جامعة الدول العربية أمس.


وأضاف أن اجتماع جامعة الدول العربية أمس وقرارها إلغاء تجميد عضوية سوريا فيها جاء في إطار جهد عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، ينهي هذه الكارثة ويعالج كل تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، وفق منهجية خطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية.


وكان وزراء الخارجية العرب قد قرروا في 12 نوفمبر 2011 تجميد عضوية سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 نوفمبر من نفس العام.


وفي أول مايو الجاري، استضاف الأردن اجتماعا تشاوريا بشأن سوريا بمشاركة وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا.


وقال الصفدي "نحن في المنطقة الأكثر تأثرا بالأزمة السورية .. هذه الأزمة سببت كوارث عديدة".


واستطرد قائلا إن "منهجية إدارة الأزمة التي اعتمدت على مدى السنوات الماضية لم تنتج إلا المزيد من الخراب والدمار والمعاناة للسوريين، والتهديدات لنا في المنطقة وفي العالم أيضاً، وبالتالي كان لا بد من اتخاذ خطوات تأخذنا بالتدرج نحو حل هذه الأزمة".


وقال إن ثمة إدراك لصعوبة طريق الحل وتعقيداته في ضوء وجود قضايا كثيرة يجب التعامل معها، "لكن نحن بدأنا ومستمرون في هذا الطريق لأن خيار عدم الانخراط هو الاستمرار في الوضع الراهن، الذي لا يمكن لنا كدول مجاورة أن نستمر في التعامل معه".


وفي إجابة على سؤال بشأن أنباء عن قصف لمصنع مخدرات في الجنوب السوري، قال الصفدي "عندما نتخذ أي خطوة لحماية أمننا الوطني، ومواجهة أي تهديد له سنعلنها في وقتها المناسب، وبالنسبة لقضية المخدرات كما أكدنا سابقاً هي تهديد كبير للمملكة وللمنطقة وللعالم أيضاً في ضوء تصاعد عمليات تهريب المخدرات".


وأشار إلى أن "اجتماع عمان تناول هذه القضية، وتم الاتفاق مع الأخوة في الحكومة السورية على تشكيل فريق سياسي أمني مشترك لمواجهة هذا الخطر، والانتهاء منه بشكل كامل".


وزاد الصفدي "مستمرون في العمل من أجل إنشاء تلك اللجنة، وسأتصل بوزير الخارجية السوري قريباً لنبحث كيف نترجم هذا الاتفاق إلى آلية عمل واضحة تساعدنا على مواجهة هذا الخطر وتحد منه، ونحن على اتصال وقنواتنا مفتوحة مع الحكومة السورية".


ويرتبط الأردن بحدود مع سوريا تمتد بطول 378 كيلومترا، وتعلن المملكة بين حين وآخر إحباط محاولات لتهريب مخدرات وأسلحة على الحدود مع سوريا.
من جهة أخرى، قال الصفدي إن محادثاته مع وزير الخارجية الهولندي بحثت القضية الفلسطينية التي تمثل أولوية للمملكة الأردنية.


وأكد الوزير الأردني أن السلام حق لكل شعوب المنطقة، وحذر من استمرار غياب الأفق السياسي الذي يترافق مع خطوات تقوض جدوى حل الدولتين، ويدفع باتجاه المزيد من التصعيد.


من جهته، شكر هوكسترا الأردن على دعم عمليات إجلاء المواطنين الهولنديين من السودان عبر الأردن إلى بلدهم، وقال إن دور الأردن كان محورياً في عمليات الإجلاء.


وأكد الوزيران عمق علاقات الصداقة الأردنية الهولندية، واتفقا على عقد جلسة جديدة من المشاورات السياسية لتحديد أولويات التعاون في المرحلة القادمة مع التركيز على قطاعي المياه والزراعة.


وتعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى العام 1951، وبلغ حجم التبادل التجاري في العام الماضي 388 مليون دولار أمريكي.


وتعد هولندا هي الوجهة الأولى للصادرات الأردنية أوروبياً العام الماضي، بقيمة بلغت 174 مليون دولار. 

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يؤكد لوفد فرنسي: أهمية الزيارات الدولية التضامنية لشعبنا وقضيتنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، أهمية الزيارات الدولية التضامنية بهدف الدعم والتأييد لشعبنا وقضيتنا، وخلق المزيد من الشراكات ومشاريع التوأمة بين هيئات الحكم المحلية الفلسطينية ونظيراتها في دول العالم.


جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الإثنين، في مكتبه بمدينة رام الله، وفدا من الهيئات المحلية الفرنسية التي تربطها علاقات توأمة مع نظيراتها الفلسطينية، المشاركين في فعاليات المؤتمر الخامس للتعاون اللامركزي الفلسطيني – الفرنسي المنعقد في رام الله، بحضور القنصل الفرنسي العام رينيه تروكاز، ومحافظ جنين أكرم الرجوب، وسفيرة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة.


وشدد رئيس الوزراء على هذه الزيارات لفلسطين من أجل مشاهدة الحقائق والأوضاع على أرض الواقع، "فالممارسات والإجراءات الإسرائيلية تجاه شعبنا ترتقي إلى الفصل العنصري وفق ما ذكرته العديد من تقارير المؤسسات الدولية مؤخرا".


وأشاد بالتعاون المشترك ما بين فرنسا وفلسطين، مشيرا إلى أن كافة أشكال الدعم الفرنسي لفلسطين منسجمة مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، وأن الهيئات المحلية الفرنسية من أوائل الهيئات التي أقامت علاقات توأمة مع نظيراتها الفلسطينية.


ودعا رئيس الوزراء الهيئات المحلية الفرنسية والشعب الفرنسي لحث صناع القرار في فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.


وقال اشتية: "نواجه اليوم نظاما جديدا في إسرائيل مبني على المزيد من الإجراءات تجاه أبناء شعبنا، من خلال تغيير قواعد إطلاق النار، حيث قتلت قوات الاحتلال ما يقارب 110 من أبناء شعبنا منذ بداية العام، وتقتحم يوميا المناطق الفلسطينية والمقدسات، وتستمر في احتجاز جثامين الشهداء في الثلاجات ومقابر الأرقام".

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

اتصال هاتفي بين تبون والأسد غداة قرار عربي باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية

الجزائر / دمشق - (شينخوا)

 تلقى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم (الإثنين) مكالمة هاتفية من نظيره السوري بشار الأسد، بحثا فيها التطورات العربية والعلاقات الثنائية، غداة قرار عربي باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية.


وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان إن الرئيس تبون تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس السوري "عبر له فيها عن شكره وتقديره البالغين للجهود الدؤوبة التي بذلها في ظل الرئاسة الجزائرية للقمة العربية لاستعادة سوريا مقعدها في جامعة الدول العربية".


بدوره، أعرب الرئيس الجزائري لنظيره السوري عن تقديره وترحيبه لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.


وأكد البيان أن الرئيسين اتفقا على "تبادل الزيارات وتحديد برامج عمل مكثف يشمل كافة القطاعات من أجل التعزيز المستمر للعلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين".


وفي السياق، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية ((سانا)) أن الرئيسين بحثا خلال الاتصال "المستجدات الإيجابية على مستوى العلاقات العربية - العربية، والسبل الكفيلة بتعزيزها بشكل ثنائي وجماعي".


وثمّن الرئيسان "التطورات الحاصلة على الساحة العربية، وانعكاسها المرتقب على تفعيل العمل والتعاون بين الدول العربية خدمة للمصالح المشتركة لهذه الدول".


ونوه الرئيس السوري إلى الدور العروبي للجزائر وما تقوم به من أجل لم الشمل العربي.
وناقش الأسد وتبون أيضا "التنسيق الفعال والتعاون عالي المستوى بين سوريا والجزائر".


وأشار الرئيس الأسد إلى مواقف الجزائر الثابتة إلى جانب الشعب السوري خلال سنوات الحرب، واستمرارها بهذه المواقف انطلاقاً من المبادئ التي تستند إليها، والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين، وفق الوكالة.


ويأتي الاتصال بعد يوم من صدور قرار من مجلس جامعة الدول العربية خلال اجتماع طارئ أمس (الأحد) بالقاهرة استعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية.
وقرر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.


كما قرر تشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام لجامعة الدول العربية، والاستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل.


وكان وزراء الخارجية العرب قد قرروا في 12 نوفمبر 2011 تجميد عضوية سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 نوفمبر من نفس العام.

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

ولاية هندية تحظر فيلما يتناول انضمام نساء لتنظيم الدولة الإسلامية

نيودلهي - (أ ف ب)

حظرت إحدى أكبر ولايات الهند الإثنين، فيلما واجه اتهامات من النقاد بإذكاء الكراهية الطائفية والدعاية ضد المسلمين، لكن الحكومة الهندوسية اليمينية تدافع عنه بشدة.


يحمل الفيلم عنوان "قصة كيرالا" ويقول إن 32,000 من النساء الهندوسيات والمسيحيات من ولاية كيرالا المتعددة الأديان اعتنقن الإسلام، وأن بعضهن تم تجنيدهن من قبل تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.


هاجم النقاد الفيلم معتبرين أنه يروج لأكاذيب تهدف إلى إثارة الاستقطاب والاضطرابات الطائفية.


لكن الفيلم حظي بتأييد رئيس الوزراء ناريندرا مودي فيما قال المتشددون الهندوس إن الأحداث التي يصورها دقيقة.


حظرت ولاية البنغال الغربية البالغ تعدادها السكاني أكثر من ألمانيا، الفيلم الاثنين. واعتبرت رئيسة حكومتها ماماتا بانيرجي، التي يعارض حزبها مودي، الفيلم "قصة مشوهة".


وقالت للصحافيين في كالكوتا إن القرار يهدف "لتجنب أي حادث كراهية وعنف ولحفظ السلام في الولاية".


كان المقطع الدعائي للفيلم الناطق باللغة الهندية يقول أساسا إن آلاف النساء هربن من بيوتهن "ليدفنّ في الصحراء" ولكن مع تصاعد الجدل، تم تعديله ليقول إنه يتناول قصة ثلاث نساء من ولاية كيرالا.


لكن التنويهات الختامية للفيلم لا تزال تقول إنه "مكرس لآلاف الفتيات في كيرالا ومنغالور اللواتي لم يعدن إلى بيوتهن بعد اعتناقهن دينا جديدا".


وقال وزير الإعلام والإذاعة أنوراغ ثاكور إن الفيلم أظهر "حقيقة تنظيم الدولة الإسلامية" وأن ولاية البنغال الغربية بقرار حظره تقف بشكل فعال مع جماعات إرهابية "تغري النساء بالحب".


وأضاف في تصريحات لشبكة "الهند اليوم" (إنديا توداي): "على الجميع مشاهدة هذا الفيلم لفهم أجندة هذه الجماعات الإرهابية التي تنشط على مستوى العالم لكن تنفذ عمليات التجنيد في بعض أنحاء الهند".


لم تعبر السلطات الهندية في السابق عن قلقها من احتمال انضمام الالاف من مواطنيها إلى التنظيم المتطرف، وهو احتمال من شأنه إثارة قلق خبراء مكافحة الإرهاب.


كما أوقفت سلطات ولاية تاميل نادو الواقعة جنوبا عروض الفيلم خشية اندلاع أعمال عنف واضطرابات.


ويأتي الجدل بعد فيلم "ملفات كشمير" الذي يدور حول فرار هندوس من كشمير ذات الأغلبية المسلمة في الفترة 1989-1990، والذي تخللت عروضه العام الماضي أحداث في صالات السينما طالب فيها عدد من الأشخاص بقتل مسلمين انتقاما.


حظرت الهند، أكبر ديموقراطية في العالم، في كانون الثاني/يناير عرض فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية عن دور لمودي في أعمال الشغب الطائفية التي أوقعت قتلى في 2002 في ولاية غوجارات، ووصفته بأنه "دعاية معادية وهراء مناهض للهند".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

"حراك المعلمين" يعلن استئناف الإضراب مجددًا والتربية تؤكد بالتزامها بالاتفاقيات الموقعة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أعلن "حراك المعلمين الموحد" مساء اليوم الإثنين، استئناف الإضراب مجددًا، بسبب ما أشار إليه الحراك أنه عدم إيفاء الحكومة بالتزاماتنها نحو المعلمين، وعدم صرف ما تم خصمه خلال الإضراب الذي استمر 80 يومًا، بينما أكدت وزارة التربية والتعليم، أن الحكومة ملتزمة بالاتفاقيات الموقعة مع المعلمين.


وأكد "حراك المعلمين" في بيان له، استئناف الإضراب من الطابور الصباحي مع إثبات الوجود بصمة / توقيع والمغادرة فى أي وقت يريده المعلم لجميع المراحل باستثناء التوجيهي، حيث يقتصر التعامل مع التوجيهي على إعطاء الحصص الصفية فقط.


ودعا "الحراك" إلى مقاطعة اختبارات الثانوية العامة (التوجيهي) من مراقبة وتصحيح في حال عدم تحقق المطالب قبل بدء الاختبارات، ومقاطعة كافة الدورات التدريبية والأعمال المكتبية والإدارية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، بما في ذلك العقوبات وبرنامج (إيسكول).


وأعلن "حراك المعلمين" إلغاء قبول مبادرة اللجنة المركزية الممثلة بالفريق جبريل الرجوب، والعودة للمربع الأول، وقال: "إن المبادرة ماتت قبل ولادتها حقيقة، ولن نعتبرها محاولة للالتفاف على المعلم وحقوقه؛ لأننا قد قبلناها على مبدأ حسن النوايا ولم نعلم إطلاقاً ما تخفيه الأنفس"، فيما أشار "الحراك" إلى أنه أتاح الفرصة لمبادرة اللجنة المركزية الممثلة بالفريق جبريل الرجوب، والتي فشلت قبل بدء تنفيذها.


ودعا "حراك المعلمين" كافة القطاعات الحكومية وأولياء الأمور ووجهاء العشائر وجميع أبناء الشعب الفلسطيني إلى الاعتصام المركزي أمام المقاطعة في رام الله، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 2023/5/11، تمام الساعة 11:00 صباحاً، للمطالبة بصرف الراتب كاملاً، ومناشدة الرئيس لتوفير الحماية للقطاع الحكومي من خطر التسرب الكبيرة الناجم عن سياسة الاقتطاع من الرواتب، وعدم كفايتها أساساً، حيث كان آخرها تقديم بعض المعلمين استقالتهم نتيجة عدم انتظام الراتب وتفاوت نسب صرفه والاقتطاع منه.


ودعا الحراك إلى عدم التعامل مع الاتحاد العام للمعلمين، وعدم الانتساب له بأي شكل كان إلى أن تتم دمقرطته بشكل يضمن للمعلمين حرية الترشح والانتخاب لكافة مستوياته وتشكيلاته.


وأكد الحراك على استمرار الفعاليات الاحتجاجية إلى حين تحقق المطالب المشروعة؛ بدمقرطة الاتحاد بنصوص واضحة لا تقبل التأويل والتفسير، وتضمن لكل معلم مثبت على رأس عمله حرية الترشح والانتخاب لكافة تشكيلات الاتحاد، وإلغاء كافة العقوبات المالية والإدارية وإعادة الخصومات المقتطعة من رواتب المعلمين، والتعهد بعدم المساس بأي معلم أو معلمة على خلفية الإضراب والفعاليات السابقة والحالية.


وكذلك، صرف علاوة الـ5% المتفق عليها مسبقاً مع أثرها الرجعي من تاريخ 2023/1/1، مع تثبيت ال 10% المتبقية على قسيمة الراتب بنص قانوني ملزم للحكومة بصرفها قبل نهاية هذا العام، واحتساب سنوات العقود لأغراض التقاعد والدرجات للمعلمين والمعلمات الذين وظفوا عام 2016 وحتى الآن.


وأهاب "الحراك" بأولياء الأمور الكرام عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس حتى نيل المعلم حقوقه، وبالطلبة عدم التوجه للمدارس في حال طلب منهم ذلك، وقال "الحراك": "لن نعطي حصة واحدة (سوى للتوجيهي) دون تحقيق المطالب المشروعة"، فيما أشار "الحراك" إلى أن اتحاد المعلمين الديمقراطي المنتخب ستكفل بتحقيق باقي مطالب المعلمين، حيث سيستلمها من الحراك حين تشكيله.


وكان "حراك المعلمين" أعلن في الـ 26 من الشهر الماضي، تجميد الإضراب حتى العاشر من سبتمبر\ أيلول المقبل، والعودة لانتظام الدوام في مدارس الضفة الغربية، وذلك بعد ضمانات تلقاها حول الالتزام بالاتفاقات الموقعة، وتحديد سقف زمني لصرف مستحقات العلاوة المالية التي يطالب بها.


وتمثلت تلبية المطالب بمبادرة اللجنة المركزية لحركة (فتح) ممثلة بأمين سر اللجنة الفريق جبريل الرجوب بنفس المواصفات التي طلبها "الحراك" بعد تعديلات الحراك عليها بإضافة سقف زمني لها، وضمان عدم تعرض أي معلم أو معلمة لأي عقوبات مستقبلية على خلفية هذه الجولة من الإضراب والفعاليات، وإلغاء كافة العقوبات الخصومات التي صدرت بحق من مارسوا الفعاليات من المعلمين في هذه الجولة الحقوقية فوراً.


ويطالب المعلمون بتنفيذ اتفاقية مبرمة، في شهر مايو\ أيار 2022، بين الحكومة والاتحاد العام للمعلمين و"حراك المعلمين"، برعاية عديد المؤسسات والشخصيات، وتوقف الإضراب بعدها، لكن الاحتجاجات والإضراب عادت منذ الخامس من فبراير\ شباط 2023، للمطالبة بتنفيذ تلك المبادرة، وتوقف في السادس والعشرين من الشهر الماضي.


وتضمنت الاتفاقية تلك 5 بنود، هي: إعادة الخصومات للمعلمين، ومهننة التعليم، وإصدار قانون حماية المعلم، والعمل على "دمقرطة الاتحاد"، وإيداع 15% علاوة طبيعة العمل على قسيمة الراتب بدءً من الشهر الأول للعام الجديد 2023.


وقالت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، إن إعادة الحسومات تأخرت لأسباب فنية، وستتم إعادتها كافة الأسبوع المقبل، مشددة على أهمية استمرار انتظام العملية التعليمية، والجهوزية الكاملة لتنظيم امتحان الثانوية العامة في موعده.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

تعثر مفاوضات جدة بين طرفي نزاع السودان وتواصل القتال في العاصمة

الخرطوم - (أ ف ب)

لم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في جدة "تقدما كبيرا"، على ما أفاد دبلوماسي سعودي وكالة فرانس برس الإثنين، فيما يتواصل القتال الاثنين في الخرطوم.


ومنذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وتلبية لمبادرة سعودية-أميركية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين عنهما لمدينة جدة السبت لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"المحادثات الأولية".


وأفاد دبلوماسي سعودي فرانس برس أنّ "المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن". وتابع أنّ "وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".


وترى خلود خير، مؤسّسة مركز "كونفلوانس أدفايزوري" البحثي في الخرطوم أن تواجد ممثلي الجانبين في جدة هو "في الغالب نوع من التقرب إلى السعوديين والأميركيين، بدلاً من استخدام هذه المنصة بشكل موثوق للتوصل إلى اتفاق".


وللأسبوع الرابع على التوالي، لازم سكان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة منازلهم في ظل شح في موارد الماء والغذاء وسط ذعر وارتباك من الأعيرة النارية الطائشة.


وقال أحد سكان جنوب الخرطوم لفرانس برس "نسمع أصوات القصف الجوي قادمة من منطقة السوق وسط المدينة".


وذكر الجيش السوداني في وقت سابق أنّ وفده إلى المفاوضات "لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".


من جهتها، تحاول الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، في مدينة بورتسودان (شرق) على البحر الأحمر، التفاوض لإيصال مساعدات الى الخرطوم ودارفور حيث قُصفت أو نُهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الانسانية.


والأحد، وصل مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث إلى جدة بهدف لقاء ممثلي طرفي النزاع، إلا أنّ دوره في المفاوضات غير واضح حتى الآن.


وقالت متحدثة باسم غريفيث الأحد إنّه يسعى لبحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان.


وأفاد مسؤول ثان في الأمم المتحدة فرانس برس الإثنين أنّ غريفيث "طلب الانضمام للمفاوضات"، مشيرا إلى أنه لم تتم الموافقة على طلبه بعد.


ويعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اجتماعا في 11 أيار/مايو لمناقشة "تأثير" المواجهات في السودان "على حقوق الإنسان".


ويعتقد خبراء أن الحرب قد تطول مع عدم قدرة أي الطرفين على حسمها ميدانيا.


وافادت وكالة الانباء السعودية الرسمية الأحد أن العاهل السعودي وولي العهد وجها مركز الملك سلمان للإغاثة "بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار أميركي"، لتوفير مساعدات إغاثية وانسانية وطبية للنازحين.


وأسفرت المعارك الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عن سقوط 750 قتيلا وخمسة آلاف جريح حسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، فضلا عن نزوح 335 ألف شخص ولجوء 117 ألفا إلى الدول المجاورة.


وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبال مصر "منذ بداية الأزمة أكثر 57 ألفاً من الاشقاء السودانيين، فضلا عن مساهمتها في إجلاء أكثر من أربعة الاف مواطن أجنبي".


وأفادت الأمم المتحدة بفرار 30 ألف سوداني إلى تشاد و27 ألفا إلى جنوب السودان.


تأتي محادثات جدة بعد سلسلة من مبادرات إقليمية عربية، وأخرى إفريقية قامت بها خصوصا دول شرق القارة عبر منظمة ايغاد للتنمية، لم تثمر.


كذلك يسعى الاتحاد الإفريقي إلى التهدئة بين الطرفين، خصوصا مع استنفاده آخر بطاقات الضغط على السودان بتعليق عضويته عام 2021 بعدما نفذ البرهان مدعوما من دقلو انقلابا عسكريا اطاحا فيه بالمدنيين من الحكم.


ويرى الخبراء أن هناك تباين في دعم القوى الاقليمية لطرفي النزاع في السودان، إذ تبدو الإمارات في صف دقلو، على عكس مصر التي تدعم الجيش بينما تقف السعودية على مسافة واحدة من الجنرالين.


وقالت خير لفرانس برس، إن غياب القاهرة وأبوظبي عن محادثات جدة يضعف الآمال في التوصل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن المصريين والاماراتيين "لا يستطيعون فقط التفاوض لوقف إطلاق النار، بل يجعلوه (الاتفاق) يصمد".


وكان شكري توجه الاثنين إلى تشاد والتقى بالرئيس التشادي محمد إدريس ديبي للتشاور بشأن "دعم جهود وقف إطلاق النار والتعامل مع الأزمة الإنسانية التي يواجهها الشعب السوداني نتيجة الاقتتال الدائر"، على ما أفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية.


ومن المقرر أن يتوجه شكري إلى جنوب السودان للقاء الرئيس سلفا كير من أجل الشأن نفسه.


وخلال اجتماع طارئ الأحد لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة تطرق الى تطورات الملف السوداني، قال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط إن المفاوضات بين طرفي النزاع "تستحق الدعم، وأكرر مناشدتي بالتمسك بهذه الفرصة".


وحذر أبو الغيط من أن يتحول النزاع الحالي إلى "جولة أولى في حرب تقسم السودان إلى أقاليم متناحرة، وتجعل منه ساحة لمعارك تهدد وجوده".

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية الصين يؤكد أهمية "استقرار" العلاقات مع الولايات المتحدة

بكين - (أ ف ب)

أعلنت الصين أن وزير خارجيتها تشين غانغ أجرى محادثات مع السفير الأميركي الاثنين قال خلالها إن "الأولوية القصوى هي تحقيق الاستقرار في العلاقات" بين القوتين المتنافستين.


تعد مناقشات تشين مع نيكولاس بيرنز في بكين واحدة من أعلى الاجتماعات مستوى بين البلدين منذ أن أسقطت واشنطن "منطاد تجسس" صيني مفترض فوق الولايات المتحدة في مطلع شباط/فبراير.


دفع الحادث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إلغاء زيارة نادرة إلى الصين بشكل مفاجئ.


وبحسب وسائل إعلام حكومية صينية، قال تشين لبيرنز إن "الأولوية القصوى هي تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية الأميركية، وتجنّب حدوث حلقة مفرغة وتفادي الحوادث بين الصين والولايات المتحدة".


وأضاف وزير الخارجية الصيني "يجب أن يكون ذلك هو التوافق الأساسي بين البلدين وهو أيضًا الحد الأدنى الذي يجب التمسك به في العلاقات بين الدول، وخاصة العلاقات بين دولتين كبيرتين".


كما أكد للسفير الأميركي أن العلاقات بين البلدين لها "أهمية كبيرة"، لكن "سلسلة من الأقوال والأفعال الخاطئة من جانب الولايات المتحدة" قوّضت تقدمهما منذ أن التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الأميركي جو بايدن في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


وتوجه تشين غانغ الاثنين إلى أوروبا حيث سيلتقي وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرته الفرنسية كاترين كولونا قبل أن يتوجه إلى النروج.

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 7:30 مساءً - بتوقيت القدس

برلين تحظر استعمال العلمين الروسي والسوفياتي في ذكرى استسلام ألمانيا

برلين - (أ ف ب)

قررت المحكمة الإدارية العليا في العاصمة الألمانية برلين الإثنين حظر استعمال العلمين الروسي والسوفياتي قرب النصب التذكاري السوفياتي في تيرغارتن بوسط المدينة الثلاثاء.


ينقض قرار المحكمة العليا قرارًا صادرًا عن محكمة أدنى بإلغاء حظر استعمال العلمين خلال إحياء ذكرى استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية في 8 و9 أيار/مايو.


ويحظر القرار استعمال العلمين قرب النصب التذكاري في حديقة تيرغارتن، إضافة إلى شرائط سانت جورج التي تستعمل على نطاق واسع في روسيا لإحياء ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945.


في المقابل، سيسمح باستعمال الأعلام الأوكرانية التي منعتها الشرطة في وقت سابق.
وقالت المحكمة الإدارية العليا في قرارها إن "توقع الشرطة بأن الرموز (الروسية) من المحتمل أن تؤدي إلى عنف في ضوء الحرب العدوانية المستمرة ضد أوكرانيا، يستند إلى أسس وجيهة".


وأضافت أنه "في السياق الحالي، يمكن فهمها على أنها مظهر من مظاهر التعاطف مع الحرب". ورحبت الشرطة بقرار المحكمة.


ومن المتوقع أن يتواجد في العاصمة الألمانية تجمع لراكبي الدراجات النارية الروس من نادي "ذئاب الليل" الموالي للكرملين الذي سيّر موكبا من موسكو في نهاية نيسان/أبريل.


ولوح العديد من المشاركين في الموكب بالعلمين الروسي والسوفياتي أثناء مغادرتهم موسكو في 29 نيسان/ابريل. كما وضع بعضهم على دراجاتهم النارية ملصقات حرف "Z" الذي يرمز إلى "العملية العسكرية الخاصة الروسية" في أوكرانيا التي انطلقت في شباط/فبراير 2022.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق عدداً من الطرق المؤدية لحي الشيخ جراح في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - أحمد جلاجل

 أقدمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الإثنين، على إغلاق عددًا من الطرق الموصلة إلى حي الشيخ جراح في مدينة القدس.


وبحسب مصادر محلية، أحد سكان حي الشيخ جراح لمراسل "القدس" بأن قوات الاحتلال أغلقت هذه الطرق لتأمين اقتحام المستوطنين للمكان احتفالًا بعيد “الشعلة” العبري.


وأضافت المصادر أن شرطة الاحتلال نصبت عدّة حواجز عند مداخل الشيخ جراح، لمنع وصول المركبات وتأمين اقتحامات المستوطنين لـ”قبر شمعون الصديق”.


يذكر أنه حتى يستحدث اليهود المتطرفون طقوساً لهذا القبر أخذوا بتكرار طقوس “عيد الشعلة” عنده في سياق سعيهم لإقحام الرواية التوراتية على جغرافية القدس المحتلة وطمس الوجود الفلسطيني.

اقتصاد

الإثنين 08 مايو 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

30 مليار دولار لسدّ 14 ألف بئر نفط في خليج المكسيك

باريس - (أ ف ب)

خلصت دراسة نشرت الإثنين إلى أن تكلفة سدّ 14 آلاف بئر نفط وغاز غير نشطة في مياه خليج المكسيك الأميركية قد تصل إلى 30 مليار دولار، لكن التكلفة ستكون أقل إذا تم التركيز على الآبار القريبة من السواحل.


أكد الباحثون العاملون في الولايات المتحدة في مقال نشر في مجلة "نيتشر إنرجي"، أن هناك نحو 14 ألف بئر نفط وغاز غير نشطة، أي أنها إما معطلة رسميًا أو غير نشطة منذ خمس سنوات على الأقل، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.


حُفر ما مجموعه 82 ألف بئر في هذه المنطقة، تم سدّ 64 ألفا منها بشكل نهائي.
تقع الآبار في المياه الفدرالية أو تحت سلطة ولايات ألاباما ولويزيانا وتكساس.
يجب عادة سدّ الآبار غير النشطة بالإسمنت لمنع تسرب المحروقات أو مواد أخرى.
وتزداد المخاطر على البيئة كلما كانت الآبار أقرب إلى الساحل.


في عام 2010، أدى انفجار منصة نفط تابعة لشركة "بريتيش بتروليوم" (بي بي) في خليج المكسيك إلى مقتل 11 شخصًا وتسبب في تلوث غير مسبوق للسواحل.
وقدّر الباحثون "تكلفة السدّ المستقبلية في خليج المكسيك بأكثر من 30 مليار دولار".


لكن سدّ الآبار الموجودة في المياه الضحلة "سيكلف أقل بكثير" في حين أنها "تشكل مخاطر بيئية أكبر".


سيكلف سدّ نحو 13 ألف بئر قريبة من الساحل حوالى 7 مليارات دولار. لكن سدّ الآبار الألف الأخرى الواقعة في المياه العميقة سيرفع الفاتورة بسبب تعقيد العملية وصعوبتها تحت الماء.


في هذا الصدد، يقول المؤلف المشارك غريغوري أبتون من جامعة لويزيانا "يصبح سد الآبار أكثر تكلفة بكثير عندما تكون بعيدة عن الساحل وأعمق".
ويخلص إلى أنه "سيكون من الأفضل التركيز على تلك الموجودة في المياه الضحلة والقريبة من الشاطئ".


يشير المؤلفون إلى أن الغالبية العظمى من الآبار التي لم تسدّ بعد في المياه الفدرالية شغّلها أحد عمالقة القطاع (شيفرون، شل، إكسون موبيل، كونوكو فيليبس، بي بي، توتال إنرجي وإيني)، وبالتالي فإن تلك الشركات لديها الإمكانيات لدفع تكاليف السدّ.

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

حضور واسع لطلبة وخريجي جامعة القدس والمشغلين والرعاة في يوم التوظيف السنوي 2023

القدس - "القدس" دوت كوم


نظمت جامعة القدس فعاليات يوم التوظيف السنوي 2023 تحت رعاية رئيسها أ.د. عماد أبو كشك، برعاية ماسية من صندوق الاستثمار الفلسطيني وبنك فلسطين، ومشاركة بنك القدس وشركة أوريدو وبنك الأردن كرعاة ذهبيين، وشركة بروجينير ومختبرات ميديكير وشركة المشروبات الوطنية كوكاكولا كرعاة فضيين، إلى جانب ثلة من الشركات العريقة في القطاع الخاص.

 

وشارك في يوم التوظيف عدد من المؤسسات المرموقة في القطاع الخاص الفلسطيني في مجالات متنوعة كالأعمال والاقتصاد والاتصال والبرمجة والتأمين وصناعة الأدوية وغيرها، والعشرات من خريجي الجامعة في تخصصات عديدة، بغرض ربط خريجي الجامعة بسوق العمل وإطلاعهم على أهم رواده من شركاء ومساهمين.

 

من جهته، افتتح النائب التنفيذي لرئيس جامعة القدس أ.د. حسن دويك الفعالية مرحبًا بالشركاء من المؤسسات المشاركة والرعاة ليوم التوظيف، قائلَا "نحن في فلسطين نعاني من فائض في عدد الخريجين على مستوى فلسطين، وفي جامعة القدس نسعى لإيجاد طالب مميز يتمتع بكل المهارات اللازمة لانخراطه في سوق العمل.. ونحن على ثقة بأن طلبتنا في مستوى التوقع المأمول منهم أمام التنافس الهائل بين خريجي الوطن عامة".

 

بدوره، رحب مدير مركز التطوير المهني في جامعة القدس AQU Career Center د. أحمد عياد بالشركاء والطلبة الذين حضروا للمشاركة بيوم التوظيف، الذي يهدف بشكل رئيسي لتشبيك الخريجين بالقطاع الخاص الفلسطيني وتعريفهم بمتطلباته واحتياجاته، وهو تقليد سنوي تنظمه الجامعة وترعاه في سبيل الاستفادة الأعلى للخريجين كلّ في تخصصه.

 

ووجه عمر عليان من بنك فلسطين، الراعي الماسي لليوم، الشكر لجامعة القدس على التنظيم المتميز للفعالية، إذ كانت تجربة مشاركة البنك هامة ومثرية، وعلى إثرها قدمت العديد من السير الذاتية وطلبات التوظيف، متمنيًا التوفيق والسداد للطلبة المتقدمين والخريجين.

 

يذكر أن جامعة القدس تسعى من خلال يوم التوظيف للجمع بين خريجيها وكبرى المؤسسات والشركات من القطاع الخاص من مختلف التخصصات، لتشبيكهم وإتاحة فرص الاطلاع على متطلبات السوق واحتياجاته عن كثب، وتقديم طلبات التدريب والعمل فيها.

 

 

 

 

 

منوعات

الإثنين 08 مايو 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة المغنية الأميركية غرايس بامبري عن 86 عاماً

فيينا - (أ ف ب)

توفيت في فيينا عن 86 عاماً المغنية الأميركية غرايس بامبري التي تُعدّ أول مغنية من ذوي البشرة السوداء تشارك في مهرجان بايرويت الألماني عام 1961، على ما أفاد نجلها الاثنين.


وكانت بامبري تعرضت لسكتة دماغية في تشرين الاول/أكتوبر خلال سفرها إلى نيويورك لتلقّي مكافأة عن مجمل مسيرتها المهنية، ثم عادت نجمة الأوبرا بعد بضعة أسابيع إلى العاصمة النمساوية.


ونقلت وكالة "أبا" للأنباء عن نجلها بالتبني ديفيد لي بروير أنها توفيت في احد مستشفيات فيينا. ومن المقرر أن توارى بامبري في الثرى بمدينة سانت لويس في ولاية ميسوري حيث ولدت في الرابع من كانون الثاني/يناير 1937.


وكان الظهور الأول لمغنية الميزو-سوبرانو في أوبرا باريس عندما كانت تبلغ 23 سنة. وبعدما استرعت انتباه ويلاند فاغنر، حفيد المؤلف الموسيقي ريتشارد فاغنر، اختارها للمشاركة في مهرجان بايرويت.


وباتت بومبري التي لم تكن مبالية بردود الفعل العنصرية تجاهها آنذاك، أول شخص من أصحاب البشرة الملونة يشارك في المهرجان، بحسب سيرتها الذاتية المنشورة عبر موقعها الالكتروني.


وأشاد مركز كينيدي الذي كرّمها في العام 2009، بـ"صوتها المميز ووجودها على المسرح" وسهولة انتقال صوتها من الميتزو سوبرانو إلى السوبرانو.


ومن بين الألقاب والتكريمات الكثيرة التي نالتها، تعيينها سفيرة فخرية لليونسكو وحصولها في باريس على وسام الفنون والآداب الفرنسي.


ووصفتها وزيرة الدولة النمسوية للثقافة أندريا ماير، في بيان، بـ"أيقونة الأوبرا ورائدة أجيال من مغني الأوبرا".


وتابعت انّ المغنية "ساهمت بصورة كبيرة في مسألة تساوي الحقوق في مجال الأوبرا، من خلال ظهورها الأسطوري للمرة الاولى في مهرجان بايرويت خلال ستينات القرن الفائت".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة "جي ستريت" هدم مدرسة "تحدي 5" وتحث الولايات المتحدة على الرد

واشنطن- "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت منظمة اللوبي الإسرائيلي الليبرالية، جي-ستريت J Street أنه تعرب عن حزنها الشديد لهدم مدرسة التحدي الفلسطينية في بلدة جبة الذيب بالضفة الغربية، الذي نفذته سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأحد، واعتبرته انتهاكا صارخا للقانون الدولي.


وشيدت مدرسة جبة الذيب بتمويل من الاتحاد الأوروبي، واستخدمها عشرات التلاميذ الفلسطينيين.


 وقالت جي-ستريت في بيانها الذي استلمت نسخة عنه :" إن هدم مدرسة جبة الذيب هو أحدث مثال على الطريقة التي يتعامل بها الاحتلال مع جميع أعمال البناء والتنمية الفلسطينية في المنطقة (ج) من الضفة الغربية على أنها غير قانونية، ويعمل على منع الفلسطينيين في الأراضي المحتلة من عيش حياة طبيعية ومستقلة".


وقد تم هدم المدرسة بناء على طلب دعوى قضائية أقامتها منظمة ريجافيم، وهي جزء من حركة الاستيطان اليمينية، وتمثل هي وحلفائها وداعميها في الائتلاف الحاكم الإسرائيلي الحالي نشاط يهدف إلى تسهيل الضم الفعلي المستمر للضفة الغربية المحتلة، و"الحول دون إنشاء  دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل" بحسب جي-ستريت.


يذكر أنه في ملاحظاته الأخيرة حول الجهود الجارية لتهجير وهدم قرية الخان الأحمر الفلسطينية ، اعترف وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بشكل كامل بهذا الهدف الاستراتيجي، مشيرًا إلى أن الخان الأحمر هي "المنطقة التي ستقرر ما إذا كانت السماوات تمنع وجود تواصل جغرافي" الذي سيربط بيت لحم بنابلس ورام الله. 


هذا هو السبب في أننا نستثمر في هذه المنطقة الآن وبالتالي سيتم إخلاء الخان الأحمر ".


 وكان سموتريش أحد مؤسسي حركة ريجافيم Regavim الأصليين، ومنح مؤخرًا سلطة وزارية على الشؤون المدنية في الضفة الغربية المحتلة - وهي بحد ذاتها فعل ضم قانوني بحسب الخبراء.


كما توضح تعليقات سموتريتش، "فإن تصرفات حكومته في الضفة الغربية لا تتعلق بالشرعية أو الأمن أو المصالح الحقيقية لإسرائيل على المدى الطويل، ولكنها تتعلق برؤية حركة الاستيطان للسيادة والسيطرة الكاملة.


 يجب على حكومة الولايات المتحدة وجميع أولئك الذين يدعمون حل الدولتين السلمي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني أن يدركوا أن الموجة المستمرة من عمليات الهدم والإخلاء والتهجير مصممة بشكل متعمد لمنع التوصل إلى حل دبلوماسي والدوس على حقوق الإنسان.


 يجب على إدارة بايدن إدانة هدم اليوم في جبة الذيب ، واتخاذ إجراءات حازمة لمنع المزيد من أعمال الضم بحكم الأمر الواقع".


وقالت جي-ستريت في بانها : "إننا نحث إدارة بايدن على دعم مطالبات الدول الأوروبية المانحة بالتعويض من إسرائيل عن هدمها لمنشآت ممولة من المساعدات الأجنبية مثل هذه المدرسة، وأن الولايات المتحدة لن تمنع الانتقاد الواضح لهذا العمل وغيره من أعمال الضم بحكم الأمر الواقع في المحافل الدولية".


وأضافت :"إننا إذ نطالب التحقيق في ما إذا كان قد تم استخدام أي معدات عسكرية أمريكية المنشأ فيما يتعلق بهذه العملية وعمليات الهدم المماثلة - وإذا كان الأمر كذلك - حدد ما إذا كان هذا الاستخدام يشكل انتهاكًا لقانون مراقبة تصدير الأسلحة الأميركية".

فلسطين

الإثنين 08 مايو 2023 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات فلسطينية من خطورة "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية في القدس

رام الله / غزة - (شينخوا)

حذر مسؤولون فلسطينيون اليوم (الاثنين) من خطورة دخول "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية المقرر إقامتها الأيام المقبلة، الأحياء العربية في القدس.


وتأتي التحذيرات في أعقاب ما نشرته الإذاعة العبرية أمس (الأحد) عن أن مسيرة الأعلام المقررة في 18 مايو الجاري، ستمر من منطقة باب العامود ذات الأغلبية العربية، ولا يوجد نية لتغيير مسارها الاعتيادي.


وتحتفل إسرائيل سنويا بمسيرة الأعلام فيما يعرف بـ "يوم توحيد القدس" بعد سيطرتها على شرق المدينة بعد حرب عام 1967، ودخلت المسيرة العام الماضي البلدة القديمة من بابي العامود والخليل وصولا إلى حائط (البراق/ المبكى) لإحياء الذكرى، ما تسبب في اندلاع صدامات مع الفلسطينيين أدت لوقوع إصابات.


وقال مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية أحمد الرويضي للصحفيين في رام الله، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد من خلال السماح لمسيرة الأعلام بالدخول للأحياء العربية إظهار أنه صاحب السيادة في مدينة القدس.


واعتبر الرويضي أن تسيير المسيرة في منطقة باب العامود يمثل "استفزازا لمشاعر الفلسطينيين وتصعيدا للأوضاع الميدانية" في المدينة، محملا الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة حيال ذلك.


وأكد الرويضي أن القيادة الفلسطينية ترفض إقامة المسيرة شكلا ومضمونا، معتبرا أنها ما كانت لتمر لولا القوة الأمنية المكثفة في القدس، مشيرا إلى أن اتصالات فلسطينية تجري مع أطراف دولية مختلفة للعمل على الضغط على إسرائيل لتغيير مسار المسيرة.


بدوره، اعتبر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن مسيرة الأعلام وحشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لدخول الأحياء العربية وإطلاق هتافات ضد العرب وما يترافق مع ذلك من اقتحامات للمسجد الأقصى خطوات "استفزازية وعدوانية".


وقال حسين لإذاعة ((صوت فلسطين)) الرسمية "ندين ونستنكر ونرفض مسيرة الأعلام وجميع هذه الخطوات لا يقبل بها الشعب الفلسطيني بأي حال من الأحوال"، مؤكدا أن المسجد الأقصى "إسلامي خاص للمسلمين وحدهم لا يشارك معهم فيه أحد، وهو مكان عبادة للمسلمين وحدهم".


وأضاف حسين أن أي "عدوان على المسجد الأقصى تتحمل سلطات الاحتلال كافة النتائج المترتبة عليه"، داعيا المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتصدي إلى مسيرة الأعلام وكافة الإجراءات في المسجد الأقصى.


وكانت مسيرة الأعلام في العام 2021 سببا في اندلاع توتر عسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة، وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، استمر لمدة 11 يوما وأدى لمقتل 260 فلسطينيا و13 إسرائيليا.


وفي هذا الصدد، اعتبر المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع أن تسيير مسيرة الأعلام داخل الأحياء العربية في القدس "لا يمكن أن يغير من الواقع شيئا أو يقلب الحقائق أو يزيف التاريخ".


وقال القانوع في بيان إن القدس ستظل عاصمة "دولتنا الفلسطينية المنشودة، ولا يمكن أن نسمح للاحتلال الصهيوني بتمرير مخططات التهويد للمسجد الأقصى والمدينة من خلال التقسيم أو ذبح القرابين أو مسيرة الأعلام أو الطقوس التلمودية".


وشدد القانوع على أن الشعب الفلسطيني مستمر في "الدفاع عن هوية المسجد الأقصى وماض في ثورته لإفشال أي محاولة لبسط السيطرة وفرض السيادة الصهيونية على مدينة القدس والأقصى".


ويريد الفلسطينيون إعلان الجزء الشرقي من مدينة القدس التي تضم المسجد الأقصى عاصمة لدولتهم العتيدة، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس التي ضمت الجزء الشرقي منها في العام 1967 موحدة وعاصمة لها. 

عربي ودولي

الإثنين 08 مايو 2023 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلن نيتها "تطوير" منشآتها العسكرية في قرغيزستان

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت روسيا الاثنين أنها تعتزم "تطوير"منشآتها العسكرية في قرغيزستان الواقعة في آسيا الوسطى، وجاء ذلك بعد اجتماع في موسكو بين رئيسي البلدين فلاديمير بوتين وصدر جباروف.


وجاء في بيان مشترك أن "الرئيسين شددا على أهمية تعزيز القوات المسلحة لقرغيزستان وتطوير المنشآت العسكرية الروسية على أراضيها".


تقيم روسيا قاعدة عسكرية في قرغيزستان تتكون من مطار ومنشأة بحرية على بحيرة إيسيك كول وعدة مواقع أخرى.


استقبل فلاديمير بوتين نظيره الفرغيزستاني صدر جباروف الاثنين في موسكو عشية العرض العسكري الكبير في 9 أيار/مايو لإحياء ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية. وسيكون جباروف أحد القادة الأجانب القلائل الذين سيحضرون العرض.


ترتبط روسيا وقرغيزستان، وهي جمهورية سوفياتية سابقة، بتحالف عسكري تقوده موسكو في إطار "منظمة معاهدة الأمن الجماعي".


وبحسب البيان المشترك الصادر الاثنين، يعتزم البلدان أيضا "تعميق التعاون العسكري والفني" وكذلك العلاقات الاقتصادية والثقافية من أجل "تحقيق مستوى جديد من التكامل".


سيجري التعزيز العسكري الروسي في سياق الهجوم في أوكرانيا وتوترات خطيرة مع الغرب الذي تبنى عدة حزم عقوبات على موسكو.