عربي ودولي

الأحد 14 مايو 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تستدعي سفير العراق احتجاجاً على مشاركة قيادات إيرانية معارضة في مؤتمر رسمي

طهران - (أ ف ب)

استدعت طهران السفير العراقي لديها بعد أن دعت سلطات بلاده "جماعات انفصالية" لحضور حفل رسمي في إقليم كردستان العراق، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية الأحد.


وذكرت وكالة الأنباء "ايسنا" أنه "عقب دعوة موجهة إل أعضاء بعض الزمر الإنفصالية لمراسم رسمية في إقليم كردستان العراق واستمرار تحركات بعض الجماعات الإرهابية في هذه المنطقة، تم استدعاء السفير العراقي في العاصمة طهران صباح السبت إلى وزارة الخارجية".


وحضر مراسم افتتاح نصب بارزاني الوطني، وهو مؤسسة ثقافية، الخميس في كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شيا السوداني وممثلين عن مجموعات معارضة إيرانية.


وأعربت طهران في بيان لوزارة الخارجية عن "احتجاجها الشديد" على دعوة أعضاء "جماعات انفصالية"، وهو مصطلح تستخدمه إيران لوصف المجموعات الكردية، معتبرة أنها "تتعارض مع الاتفاقية الأمنية الأخيرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق".


بمناسبة زيارة الرئيس العراقي لطهران، أعلن نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في نهاية نيسان/ أبريل التوصل إلى تفاهم أمني بين البلدين، مؤكدا أن "أمن العراق وحدوده مهم جدا" لبلاده.


وقصفت إيران مرات عدة، لا سيما في تشرين الثاني/نوفمبر، مجموعات من المعارضة الكردية الإيرانية التي استقرت منذ عقود في شمال العراق.


وتتهم طهران هذه الفصائل، من بين أمور أخرى، بـ"جلب الأسلحة" من العراق وتشجيع التظاهرات التي شهدتها إيران بعد وفاة مهسا اميني (22 عاما) في 16 أيلول/سبتمبر الماضي بعد توقيفها في طهران من جانب شرطة الأخلاق للاشتباه بعدم احترامها لقواعد اللباس الصارمة في إيران.

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم غرفة سكنية في جبل المكبر

القدس- "القدس" دوت كوم

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنا، على هدم غرفة سكنية في منزله ببلدة جبل المكبر في القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن سلطات الاحتلال أجبرت المقدسي قصي السرخي على هدم الغرفة التي أضافها إلى منزل العائلة، بحجة عدم الترخيص.


ووفق عائلة السرخي، فقد تسلّمت من بلدية الاحتلال قرار هدم الغرفة قبل عامين، إذ قاموا بإضافتها، كون نجلهم قصي ينتظر مولودته البكر.


وأوضحت والدة الشاب قصي، أن العائلة طالبت بتجميد قرار الهدم أكثر من مرة، مع دفع غرامات مالية باهظة، ولكن محكمة الاحتلال أخطرتهم بالقرار النهائي للهدم الذاتي بتاريخ اليوم، وإلا ستجبرهم على تحمل تكاليف عملية الهدم.

ويقطن في المنزل الذي لا تتجاوز مساحته 100 متر مربع، والدة قصي مع أبنائها العشرة وأحفادها.


يذكر أن قوات الاحتلال هدمت بركسات الماشية للعائلة ذاتها وجرفت الأرض المحاذية، الأربعاء الماضي.

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

إحياء ذكرى النكبة في عواصم ومدن أوروبية

عواصم - " القدس" دوت كوم

أحيت الجاليات والمؤسسات الفلسطينية ولجان التضامن مع الشعب الفلسطيني، الذكرى الـ 75 للنكبة في عدد من العواصم والمدن الأوروبية.


في مدن فرانكفورت وهسن وشتوتجارت بالمانيا، نظمت الجالية الفلسطينية بالتنسيق مع لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني مظاهرات ووقفات تضامنية في الذكرى الـ75 للنكبة، رفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات المنددة بالجرائم والسياسات الإسرائيلية العدوانية بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة ومدن الضفة والقدس.


وفي العاصمة النرويجية أوسلو، نظمت الجالية والمؤسسات الفلسطينية تجمعا جماهيريا أمام مقر البرلمان، شارك فيه سياسيون وبرلمانيون ومتضامنون أجانب، تم فيه التأكيد على حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه ودياره التي هُجر منها.


ودعَوا حكومة النرويج إلى اتخاذ خطوات عملية داعمة لفلسطين، وإجبار دولة الاحتلال على وقف عدوانها المستمر على الشعب الفلسطيني.


وقال رئيس الجالية العربية في النرويج ناصر أبو عمرة، إن المشاركين طالبوا المجتمع الدولي بمقاطعة دولة الاحتلال والضغط الحقيقي عليها لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، وأكدوا ضرورة إنهاء مأساة النكبة المستمرة.

عربي ودولي

الأحد 14 مايو 2023 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب في السودان... منجم ذهب للميليشيات والمرتزقة

الخرطوم - (أ ف ب)

في ميدان القتال في السودان، لا يكتفي الجنرالان المتحاربان بالقوات التابعة لكل منهما بل يتحلق حولهما مرتزقة وحراس خاصون ومقاتلون قبليون أو مدربون أجانب يجذبهم الربح الكبير و.... الذهب.


منذ عقود، تشكل الاستعانة بالميليشيات في السودان نشاطا مربحا. فالخرطوم لجأت اليهم من قبل إما لتوكل لهم قمع الأقليات الاثنية وحركات التمرد المسلحة أو لإرسالهم للمشاركة في حروب في الخارج.


وقاتلت هذه الميلشيات في وقت من الأوقات في اليمن لصالح السعودية والامارات، كما شاركت في القتال في ليبيا لمعسكرات مختلفة وحاربت في الساحل.


الآن وقد باتت الحرب على أرضها، تنشر قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف ب "حميدتي" على شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمقاتلين في تشاد أو النيجر يعلنون دعمهم لها.


ويقول قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان العدو اللدود لدقلو، إن "مرتزقة جاؤوا من تشاد و(جمهورية) افريقيا الوسطى والنيجر" يقاتلون مع قوات الدعم السريع. وأكد الجيش أخيرا أنه قتل "قناصا أجنبيا".


والأمر نفسه أورده موفد الأمم المتحدة الى السودان فولكر بيرثيس. فقد صرح أن "عدد المرتزقة الذين جاؤوا من مالي وتشاد والنيجر بدعم من قوات الدعم السريع لا يستهان به".


وأكد شهود في الخرطوم أنهم سمعوا مقاتلين من قوات الدعم السريع يتحدثون الفرنسية وهي لغة لا يتحدث بها السودانيون، ما يشير الى أنهم قد قد يكونوا تشاديين.


وتدير عائلة دقلو جزءا كبيرا من مناجم الذهب في السودان، ثالث أكبر منتج للمعدن الأصفر في إفريقيا، وبالتالي فدقلو "يستطيع أن يدفع رواتب لا يمكن لكثيرون في افريقيا جنوب الصحراء مجاراته فيها"، كما قال لفرانس برس أندريا كريغ من "كينغز كولدج" في لندن.


وأضاف أن "تشاديين انضموا فعلا خلال السنوات الأخيرة الى قوات الدعم السريع من أجل الرواتب".


وتعتبر تشاد البلد المتاخم لاقليم دارفور بغرب السودان، امتدادا طبيعيا بالنسبة لدقلو الذي ينتمي الى قبيلة الزريقات في دارفور حيث لا يكترث كثير الرعاة والمزارعون المهددون بالجفاف بالحدود الرسمية.


ومعظم قادة المجموعات المسلحة، بمن فيهم دقلو لهم أصول تشادية. وعلى امتداد الأجيال جندوا رجالا ثم أبناءهم ومنحوهم جميعا "جوازات سفر سودانية وأراضي هجرها أصحابها من القبائل غير العربية الذين اضطروا للنزوح" بسبب الحرب في الاقليم، بحسب ما أكد منذ 2017 مركز أبحاث "سمول أرمز سيرفاي".


ويساند مرتزقة آخرون قوات الدعم السريع، وهم مقاتلو مجموعة فاغنر.


منذ أن لجأت افريقيا الوسطى في العام 2018 الى هؤلاء المقاتلين الروس لقمع تمرد لديها، يقول دبلوماسيون غربيون أنهم كانوا يرون قوافل من المرتزقة الروس في مطار الخرطوم وفي فنادق العاصمة السودانية.


ويشكل السودان قاعدة خلفية ولكن كذلك مصدر تمويل لفاغنر. فقد وقعت مناجم الذهب التابعة لعائلة دقلو عقودا مع شركات تعمل كواجهات لرئيس فاغنر يفغيني بريغوجين، وفق وزارة الخزانة الأميركية.


وأكد الخبير الأميركي كاميرون هدسون لفرانس برس أن "مجموعة فاغنر لا تحارب اليوم في السودان ولكن لديها مستشارين فنيين".


القاعدة الخلفية لدقلو تقع في واقع الأمر في ليبيا.


ويؤكد كريغ أن المناطق الخاضعة لسيطرة اللواء خليفة حفتر، الرجل القوي بشرق ليبيا، تشكل "ملتقى لتسليم الأسلحة الى قوات الدعم السريع".


ويتابع الخبير أن دولة الأمارات أرسلت الى حفتر في 2019 و2021 أطنانا من الأسلحة التي يمكن الآن أن تمنح الآن لقوات الدعم السريع من دون أن يتم رصدها". ويشير الى وجود "صور تظهر فيها أسلحة إماراتية في السودان".


وجاء أجانب آخرون الى السودان وسط الفوضى التي عمت بسبب مغادرة الدبلوماسيين وموظفي الأمم المتحدة والأجانب الآخرين.


ويؤكد هدسون أن "شركات صغيرة خاصة عدة تضم أساسا متقاعدين من القوات البريطانية الخاصة قاموا باجلاء أشخاص (من السودان) مقابل ما يراوح أحيانا بين 20 الف و50 الف دولار".


ويقول ألكس دوفال الخبير في الشؤون السودانية، إن "المال والقتال قابلان للتبادل في السوق السياسية السودانية". ويضيف في نشرة "لندن ريفيو أوف بوكس"، أن "حميدتي يتاجر في الاثنين".


وهو يعتبر أن "قوات الدعم السريع باتت الآن شركة خاصة للمرتزقة عابرة للحدود". و"شركة لاستخراج وبيع الذهب" و"الذراع المسلحة للإمبراطورية التجارية لحميدتي".


واذا ما ربح دقلو الحرب "ستصبح الدولة السودانية فرعا لهذه الشركة العابرة للحدود".

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

سرايا القدس تنعي 11 شهيدًا من قادتها وكوادرها

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الأحد، أن 11 من قياداتها وكوادرها استشهدوا في معركة "ثأر الأحرار"، التي كانت بدأت باغتيال 3 من قياداتها، يوم الثلاثاء الماضي.


ونعت السرايا، القيادي جهاد الغنام أمين سر مجلسها العسكري، وخليل البهتيني قائد المنطقة الشمالية وعضو مجلسها العسكري، وطارق عزالدين من قادة عملها العسكري في الضفة الغربية، وإياد الحسني عضو المجلس العسكري ومسؤول وحدة العمليات، وعلي غالي قائد الوحدة الصاروخية وعضو مجلسها العسكري، وأحمد أبو دقة النائب في المجلس العسكري ونائب قائد الوحدة الصاروخية.


كما نعت القيادي الميداني محمد عبدالعال أحد مسؤولي وحدة العمليات، وعليان أبو وادي، وعبدالحميد النجار من الوحدة الصاروخية، وسائد فروانة من جهاز الأمن، ووائل الأغا من وحدة الدروع.


وأكدت أن سياسة الاغتيالات لن تكسر شوكة المقاومة .

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

العملية رسالة لـ "المحور".. إليكم أبرز ما تناولته الصحف العبرية عن جولة القتال بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ركزت الصحف العبرية الصادرة، الأحد، على انتهاء جولة القتال العسكرية على جبهة قطاع غزة، بعد 5 أيام، والتي حملت إسرائيليًا اسم "الدرع والسهم"، فيما حملت فلسطينيًا اسم "ثأر الأحرار".


وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إلى نجاح حركة الجهاد الإسلامي بالاستمرار في إطلاق الصواريخ حتى ما بعد وقت دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، مشيرةً إلى عودة فتح معابر القطاع والعودة للحياة الطبيعية في قطاع غزة، والمستوطنات المحيطة بالقطاع.


ونقلت الصحيفة عن رئيس بلدية سديروت ألون دافيدي قوله، إن العملية كانت جيدة، خاصة بعد عمليات الاغتيال المركزة والتي تشير إلى تغيير في السياسة الإسرائيلية، معربًا عن أمله في أن تستمر.


وتقول الصحيفة، إنه بعد الانتهاء من العملية بغزة، تتجه الأنظار الآن إلى مسيرة الأعلام التي ستنظم في القدس يوم الخميس، والتي حاول الجهاد الإسلامي الربط بينها وبين ما يجري في القطاع.


ووفقًا للصحيفة، فإنه الشرطة الإسرائيلية في هذه المرحلة لا تنوي تغيير مسارها بالمرور من عند باب العامود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وفي تقرير آخر بالصحيفة لمراسلها العسكري يوسي يهوشع، وصف العملية بأنها واحدة من أنجح عمليات الجيش الإسرائيلي والشاباك في قطاع غزة، مدعيًا أن الجهاد الإسلامي تلقى ضربة قاصمة قد تكون أشد ما عانته حتى الآن على يد إسرائيل، خاصة بعد خسارتها لمعظم نخبتها في عملية تصفية دقيقة منذ الضربة الأولى وحتى آخر لحظة.


وادعى يهوشع، أن الجهاد الإسلامي واجه صعوبات في توجيه وابل كبير من الصواريخ تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى أن أشد ضربة كانت سقوط الصاروخ في روحوفوت والذي يحقق الجيش الإسرائيلي في ظروف سقوطه وفشل القبة في اعتراضه.


وزعم أن الجيش الإسرائيلي راضٍ عن المنظومة الدفاعية بعد أن سجلت نسبة نجاح بلغت حوالي 95% وفق سياسة الاعتراض المتبعة.


واعتبر أن الطريقة التي انتهت بها العملية يمكن اعتبارها انجازًا إسرائيليًا جزئيًا، خاصة وأن الجيش كان يخطط لأن تنتهي في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن المستوى السياسي استفاد من الضغوط المصرية وكذلك من حركة حماس من أجل التوصل لوقف إطلاق النار، في وقت كانت تضغط فيه إيران على الجهاد الإسلامي لعدم الموافقة عليه، إلا أن الحركة وافقت تحت تلك الضغوط على وقف إطلاق النار.


ورأى أن الجهاد الإسلامي ورعاته في طهران تعرضوا لضربة، جاءت من وجهة نظر إسرائيل في وقت مناسب، نظرًا لجرأتهم في الآونة الأخيرة.


من جهته، يقول رون بن يشاي المعلق الأمني والعسكري في يديعوت أحرونوت، أن العملية كانت في الدرجة الأولى تهدف إلى جعل قيادة الجهاد الإسلامي الذين يجلسون في بيروت يفكرون مرتين وثلاث مرات قبل أن يأمروا رجالهم في غزة بإطلاق الصواريخ على إسرائيل، سواء بسبب الأوضاع في الأقصى أو بسبب إضراب أسير عن الطعام، أو لمجرد إيذاء الإسرائيليين.


ويرى بن يشاي، أن العملية حققت هذا الهدف، لكنها حققت أكثر من ذلك بكثير فيما يتعلق بالنشطاء الميدانيين في الجهاد الإسلامي، ونقلت رسالة واضحة لنظرائهم في حزب الله وحماس، كيف تقوم المخابرات الإسرائيلي بتحديد مواقع وكبار النشطاء الميدانيين وتستطيع مهاجمتهم واحدًا تلو الآخر أثناء القتال على الرغم من انتقالهم من مخبأ إلى آخر، وكل هذا في وقت كانت تحتفظ فيه إسرائيل بشرعية دولية لمواصلة العملية.


ورأى أن ما جرى من انجازات في غزة - وفق قوله - بات يتم استيعابه أيضًا في إيران، ولدى نصرالله في بيروت، وحتى في اليمن، قائلًا: "تلقى أعداء دولة إسرائيل، وأصدقاؤها درسًا مفيدًا في المرونة المدنية والتماسك الداخلي الذي تظهره إسرائيل، حتى عندما تكون في خضم انقسام اجتماعي وسياسي لم يكن مثله منذ ولادتها"، معتبرًا أن هذا له أهمية نفسية هائلة في هذا الوقت بالتحديد لأن الإيرانيين ووكلائهم، وكذلك دول الخليج، أخطأوا في الاعتقاد بأن "إسرائيل ضعفت بسبب الصراع الداخلي، وأنها انهارت تلقائيًا من الداخل". كما يقول.


وأضاف: "لن يجبر الجهاد الإسلامي لوحده على إعادة حساب مساره، بل أيضًا رعاته في إيران، وكذلك حماس وحزب الله"، مشيرًا في الوقت ذاته أن العملية لن تغير من نوايا الجهاد وحماس، لكنها قد تمنحنا فترة تهدئة طويلة نسبيًا، خاصة في حال عرف الجيش الإسرائيلي، والشاباك، كيف يتصرفان بحكمة ودقة عملياتية في الضفة الغربية، وهو ما ظهر بالتزامن مع عملية غزة.


ورأى المشكلة الأساسية ومصدرها الضفة الغربية وليس قطاع غزة، وأن على الحكومة اليمينية الإسرائيلية صياغة استراتيجية تهدئ المنطقة، لأن ذروة انفجارها قد تكون بعد مرحلة محمود عباس في سدة الحكم.


ورأى أن هناك ميزة أخرى، ظهرت من العملية في غزة، هي التحسن الكبير للغاية في القدرة على جمع المعلومات الاستخبارية لتنفيذ عمليات اغتيال وإغلاق الدائرة بسرعة كبيرة مع العنصر العملياتي الذي ينفذ الهجمات ويشرف عليها، مشيرًا إلى تطور وحدة عمليات الشاباك التي قدراتها في السنوات الأخيرة كانت أقل من الوقت الحالي، كما أن سلاح الجو أثبت قدرتها على التخطيط والتنفيذ بأقصى قصدر من الدقة، كما يزعم.


وأشار إلى ما قال عنه نجاح فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي التي كانت تعمل على اصطياد خلايا إطلاق الصواريخ المضادة وقذائف الهاون وإصابتها بنجاح أكبر مما كانت عليه في العمليات السابقة، ما حرم الجهاد الإسلامي من النجاح في تنفيذ عمليات إطلاق هذه الصواريخ.


ولفت إلى أنه بالرغم من نجاح القبة الحديدية في التصدي لأكثر من 90% للصواريخ وفق سياسة الاعتراض المتبعة، إلا أن قذائف الهاون ما زالت تتسبب بوقوع خسائر، لافتًا إلى أن في ظل الصراع مع حماس وحزب الله وإيران سيكون هناك عدد أكبر من الضحايا مما كان هذه المرة، خاصة وأن الجهاد الإسلامي أقل قدرات من غيره، وربما في هذه الجولة كان أقل قدرات من ذي قبل.


ويقول إن "وحدة الساحات" التي كان يتم التحذير منها، أثبتت مرة أخرى أن حماس وحزب الله وحتى إيران، يترددون في الدخول بصراع مع إسرائيل لمساعدة بعضهم البعض، وأن ما يروج إعلاميًا، يبقى هناك بدون حقيقة فعلية عندما يكون على طرف منهم دفع الثمن.


ولفت إلى أن حماس في هذه الجولة، لم تشارك بشكل صريح في العمل، لكنها قدمت بعض المساعدة العملياتية ولكن ليس على نطاق واسع، وهذا أمر لاحظه المستويين العسكري والسياسي، لكن لاعتبارات تكتيكية واستراتيجية صحيحة اختاروا التركيز على الجهاد الإسلامي الذي عانى من ضربات قاسية، وبالتالي استعادة الردع في المنطقة بأكملها دون دفع ثمن أغلى مما دفع، كما أن التمايز الجزئي بين الجهاد وحماس، سمح لإسرائيل بالحصول على إعادة تأهيل الردع بتكلفة اقتصادية منخفضة نسبيًا وبدون تكبد الكثير من الضحايا، مع وذلك يجب أن يكون الجيش والشاباك والموساد لديهم القدرة ذاتها ونفس الكفاءة العملياتية والاستخباراتية لمواجهة معركة على عدة جبهات تشترك فيها إيران.


من جهتها، قالت صحيفة هآرتس في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، إن إسرائيل طوال الجولة علقت آمالها على المخابرات المصرية لأن تنجح في وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن عمليات الاغتيال التي نفذت هي من صعبت الوصول لاتفاق سريع، في وقت كانت قيادة الجهاد الإسلامي في بيروت تبحث عن انجاز عملياتي قبل انتهاء العملية، ولم تكن حريصة على وقف القتال.


ورأى هرئيل أن العملية الحالية أظهرت مرة أخرى أن لإسرائيل القدرة على بدء أي جولة، ولكن من الصعب عليها أن تنهيها، وأنه رغم توفقها العسكري والضرر الذي تسببت  فيه لحركة الجهاد الإسلامي، إلا أنها واجهت صعوبة في إملاء استراتيجية الخروج من العملية، في الوقت والظروف التي تناسبها، كما أنه لم يعد أمامها الكثير لتكسبه من استمرار العملية، وأنه كلما طال أمدها، كان من الصعب تحديد وضرب أهداف بغزة، وهو الأمر الذي دفع قيادة الجيش والشاباك يوم الخميس الماضي لتوصية المستوى السياسي بالسعي من أجل وقف إطلاق النار، في حين أن استمرار إطلاق النار كان سيتسبب للمستوى السياسي خطرًا عليهم في ظل فقدان الجمهور الإسرائيلي للصبر.


وأشار إلى أن الجهاد الإسلامي استفاد من دروس العمليات السابقة وخاصة الفجر التي استمرت 3 أيام في آب الماضي، وأراد أن يستمر الصراع لفترة أطول حتى وإن لم يحقق إصابات كبيرة في صفوف الإسرائيليين، وأنه كان ينظر للقدرة على الاستمرار وفي الصمود في المواجهة بمثابة انجاز بحد ذاته.


واعتبر أن الجهاد الإسلامي فشل في جر الفصائل الأخرى، وحتى الساعات الأخرى إلى الجولة، وأن حماس كانت مرتاحة إلى حد معين، وكانت تفضل البقاء بعيدًا عن الجولة، كما أن الجبهات الأخرى بقيت تتفرج، والساحة الدولية لم تهتم كثيرًا بما كان يجري في ظل الأحداث في أوكرانيا وغيرها.


ولفت إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بنت أمالًا على العلاقة بين زياد النخالة أمين عام الجهاد الإسلامي، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لكن ذلك لم يؤد إلى نتائج سريعة، لكن الضغوط التي مورست من مصر أمس خاصة على قيادة الجهاد بغزة، وكذلك ضغوط عباس كامل على النخالة ونائبه أكرم العجوري، أثمرت لتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.


وفي تقرير آخر لمراسل الشؤون الفلسطينية جاكي خوري، قالت الصحيفة، إن إسرائيل تركز منذ عام 2019، هجماتها ضد الجهاد الإسلامي، في وقت بقيت حماس فيها بعيدًا عن الواجهة، وهو أمر تفضل إسرائيل البقاء عليه ولا مصلحة لها في إيجاد حل لمشكلة غزة، ويمكن بذلك ضمان استمرار الفصل السياسي مع الضفة، وتقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية للقطاع طالما لا يوجد تهديد استراتيجي حقيقي.


عربي ودولي

الأحد 14 مايو 2023 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

13 قتيلا خلال هجوم على قاعدة أمنية في باكستان

كويتا - (أ ف ب)

قُتل 13 شخصاً في باكستان خلال اشتباكات جرت ليل السبت الأحد بين قوات خاصة خلال هجوم على قاعدتها ومقاتلين مجهولين احتجزوا عائلات عدد من أفرادها، كما أعلن الجيش الأحد.


واشار الجيش الباكستاني إلى أن مقاتلين "مجهزين تجهيزا جيدا" اقتحموا القاعدة الأمنية في بلدة مسلم باغ في إقليم بلوشستان (جنوب غرب) وأسروا ثلاث عائلات في مبنى سكني.


وقال المكتب الاعلامي في الجيش إن الاشتباكات استمرت من مساء الجمعة إلى صباح السبت.


وأضاف المكتب الاعلامي أن المهاجمين الستة قتلوا مع ستة من أفراد قوات الأمن الحكومية ومدني واحد. كما جرح ستة آخرون، بينهم امرأة.


ولم تعلن أي مجموعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، لكن حركات انفصالية بلوشية تخوض تمردا منذ عقود ضد الدولة في الاقليم، غالباً ما تستهدف قوات الأمن.


كما تنشط حركة طالبان الباكستانية في المنطقة.


وتم تشييع بعض القتلى في كويتا، عاصمة بلوشستان، السبت.


وفي اليوم نفسه، تبنى جيش تحرير بلوشستان الانفصالي هجوماً على قوات الأمن تحرس فريق تنقيب عن النفط والغاز جنوبًا، في منطقة قلات، في بلوشستان.

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل بانقلاب مركبة دفع رباعي في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 لقي اليوم طفل يبلغ من العمر 14 عاما مصرعه نتيجة تعرضه لحادث سير ذاتي في بلدة بيت عوا غرب الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الحادث ناجم عن فقدان الطفل السيطرة على مركبة دفع رباعي جبليه  غير قانونية كان يقوده الأمر الذي أدى لانقلابه بجانب الطريق مما أسفر عن وفاته.


وأكد ارزيقات إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.


هذا وحذر ارزيقات المواطنين كافة من التعامل مع المركبات غير القانونية وضرورة منع أبنائهم من قيادتها نظرا لما تشكله من خطورة على حياتهم.

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: نجحنا في تغيير المعادلة مع المنظمات بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن حكومته نجحت في تغيير المعادلة مع المنظمات بغزة وخاصة الجهاد الإسلامي، بعد العملية التي وصفها بـ "الناجحة والرائعة جدًا".


وأشار نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إلى أنها نجحت في القضاء على هرم القيادة في حركة الجهاد الإسلامي بعد اغتيال 6 من قادتها، معتبرًا أن العملية حققت منذ البداية أهدافها التي حددتها من خلال المبادرة والمفاجأة التي حققتها.


ووجه نتنياهو تهديدًا، قال فيه: "أولئك الذين يؤذوننا، وأولئك الذين يحاولون إيذاءنا والذين سيحاولون إيذائنا، فإن دمهم مهدور .. اليوم يعرف أعداء إسرائيل في غزة وما هو أبعد من ذلك أنهم حتى لو حاولوا الاختباء، يمكننا وسنصل إليهم في أي وقت ومكان". وفق قوله.


فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

الأسرى يعلنون الإضراب عن الطعام غدًا وليوم واحد

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة في سجون الاحتلال اليوم الأحد، على أنّ يوم غدٍ الإثنين، سيكون إضراب عن الطعام ليوم واحد كخطوة أولى من خطوات نضالية قادمة، وذلك في سياق نضال الأسرى المستمر. 


وأكّدت اللجنة في بيانها على أنّ هذه الخطوة الأولية، من أجل للمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير القائد وليد دقة، وإنهاء عزل كافة الأسرى الرفاق القائد أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية، والرفيقين عاهد أبو غلمي، ووليد حناتشة، وكذلك رفضًا لمجزرة الاعتقال الإداريّ بحق أبناء شعبنا، وللتأكيد على أن معركة الشهيد خضر عدنان جعلت الأسرى أكثر إصرارًا على حماية "سلاح الإضراب عن الطعام. 


وتابعت في بيانها،  "إن جولة القتال الأخيرة التي بدأت انتصارًا للأسير الشهيد المضرب عن الطعام خضر عدنان جعلتنا أكثر إصرارًا على حماية هذا السلاح في مواجهة هذا السجان المتجبر "سلاح الإضراب عن الطعام"، وذلك عبر الإعداد الواسع للإضراب عن الطعام للأسرى الإداريين، للمطالبة بوقف هذا الهدر من أعمار أسرانا دون تهمة ودون محاكمة".


وطالبت اللجنة، كافة أحرار العالم "أفرادًا ومؤسسات" باستخدام كافة أدوات الضغط والنضال لتحرير الأسير القائد وليد دقة قبل فوات الأوان، حتى لا يخسره الوطن، كما خسر الشهيد خضر عدنان وكافة شهداء الحركة الأسيرة وشهداء شعبنا.


وفي نهاية البيان أكّدت مجددًا على أن انتصار المقاومة للأسرى يعبر عن التفاف شعبنا العظيم حول قضاياه الحية من مسراه إلى أسراه، وهذا يتطلب الاستمرار في العمل الفعال لتحرير الأسرى والمسرى.

اقتصاد

الأحد 14 مايو 2023 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": مؤشر غلاء المعيشة" يسجل ارتفاعا 0.63% الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء بأن أسعار المستهلك في الأراضي الفلسطينية سجلت ارتفاعا مقداره 0.63% خلال شهر ابريل/ نيسان الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه.


وعزا الجهاز في تقرير أصدره، اليوم الأحد، حول جدول غلاء المعيشة في الأراضي الفلسطينية، لشهر نيسان، السبب إلى ارتفاع أسعار الدجاج الطازج بنسبة 10.65%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 2.62%، وأسعار البطاطا بنسبة 2.58%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 1.72%، على الرغم من انخفاض أسعار البيض بمقدار 5.95%، وأسعار الخضراوات المجففة بمقدار 5.73%.


ونوه إلى أنه كان لارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية الأثر الأكبر في ارتفاع هذا المؤشر، اذ ارتفعت أسعار السلع الآتية لتبلغ بالمتوسط؛ الدجاج 19 شيقلا/ كغم، ولحم العجل 53 شيقلا/ كغم، ولحم الغنم 88 شيقلا/ كغم، والبطاطا 3 شواقل/ كغم، والافوكادو 9 شواقل/ كغم، والفراولة 12 شيقلا/ كغم، على الرغم من انخفاض متوسط سعر السلع الآتية لتصل بالمتوسط الى؛ البيض 19 شيقلا/ 2 كغم، والبصل 4 شواقل/ كغم.


وعند مقارنة الأسعار خلال شهر نيسان الماضي مع شهر نيسان 2022، تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 3.86% (بواقع 4.61% في الضفة الغربية، وبنسبة 4.24% في القدس، وبنسبة 1.25% في قطاع غزة).


وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة ارتفاعاً نسبته 0.75% خلال الشهر المرصود، ويعزى ذلك الى ارتفاع أسعار الدجاج الطازج بنسبة 14.38%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 2.92%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 1.61%، على الرغم من انخفاض أسعار البيض بمقدار 8.31%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بمقدار 2.20%، وأسعار الخضراوات المجففة بمقدار 1.80%، وأسعار الخضراوات الطازجة بمقدار 1.39%، وأسعار الغاز بمقدار 1.34%، وأسعار الكهرباء بمقدار 1.01%.


وارتفعت أسعار السلع الآتية في الضفة لتبلغ بالمتوسط؛ الدجاج 20 شيقلا/ كغم، ولحم العجل 53 شيقلا/ كغم، ولحم الغنم 87 شيقلا/ كغم، والافوكادو 11 شيقلا/ كغم، والفراولة 13 شيقلا/ كغم، على الرغم من انخفاض متوسط سعر السلع الآتية لتصل بالمتوسط الى؛ البيض 20 شيقلا/ 2 كغم، والسولار 6.02 شيقل/ لتر، والبصل 6 شواقل/ كغم، والفاصولياء الخضراء العريضة 12 شيقل/ كغم، وباذنجان عجمي 4 شيقل/ كغم، وخيار بيوت بلاستيكية 5 شواقل/ كغم، واسطوانة الغاز 74 شيقلا/ 12 كغم.


ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في القدس:


سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس ارتفاعا نسبته 0.56% 2023، نتيجة لارتفاع أسعار الخضراوات الطازجة بنسبة 15.32%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 5.59%، وأسعار البطاطا بنسبة 4.66%، وأسعار البيض بنسبة 3.93%، وأسعار الدجاج الطازج بنسبة 1.64%، على الرغم من انخفاض أسعار الخضروات المجففة بمقدار 5.97%.


وسجلت أسعار السلع الآتية ارتفاعا في القدس لتبلغ بالمتوسط؛ بندورة بيوت بلاستيكية والباذنجان والزهرة والملفوف 8 شواقل/ كغم لكل منها، والبرتقال والبطاطا 5 شواقل/ كغم لكل منهما، والاجاص 12 شيقلا/ كغم، والافوكادو والفراولة 10 شواقل/ كغم لكل منهما، والبيض 33 شيقلا/ 2 كغم، والدجاج 23 شيقلا/ كغم، على الرغم من انخفاض متوسط سعر البصل ليصل الى 6 شواقل/ كغم.


ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في قطاع غزة:


سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة ارتفاعا نسبته 0.28% خلال شهر نيسان 2023 مقارنة مع شهر آذار 2023، ويعود ذلك الى ارتفاع أسعار البطاطا بنسبة 7.49%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 4.45%، وأسعار الدجاج الطازج بنسبة 1.91%، وأسعار الأرز بنسبة 1.45%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 0.67%، على الرغم من انخفاض أسعار الخضروات المجففة بمقدار 11.89%، وأسعار البيض بمقدار 3.60%، وأسعار الخضروات الطازجة بمقدار 2.58%، وأسعار أسماك حية طازجة أو مبردة أو مجمدة بمقدار 1.61%.


وارتفعت أسعار السلع الآتية في قطاع غزة لتبلغ بالمتوسط؛ البطاطا 2 شيقل/ كغم، ولحم العجل 44 شيقلا/ كغم، والدجاج 16 شيقلا/ كغم، وأرز حبة طويلة 35 شيقلا/ 5 كغم، على الرغم من انخفاض متوسط سعر السلع الآتية لتصل بالمتوسط الى؛ البصل والخيار بيوت بلاستيكية والباذنجان العجمي 2 شيقل/ كغم لكل منها، والبيض 15 شيقلا/ 2 كغم، والفلفل الأخضر الحار 7 شواقل/ كغم.


فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

10 مليون دولار خسائر قطاع الاقتصاد بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، الأحد، إن الخسائر الأولية لكل يوم خلال العدوان الإسرائيلي بلغت 10 مليون دولار نتيجة تعطل العملية الانتاجية.


وأشار مدير عام السياسات والتخطيط في الوزارة، أسامة نوفل، إلى أن طواقم حصر الأضرار بدأت منذ صباح اليوم بمهامها الميدانية.


وبين نوفل في تصريح صحفي له، إلى أن الخسائر الأولية شملت قطاعات الانتاج والتصدير والاستيراد والعمال والمحال التجارية الذين تعطلت اعمالهم نتيجة العدوان.


وأكد نوفل، أنه وبعد انتهاء طواقم الوزارة المعنية بحصر الأضرار سيتم الأعلان عن الخسائر النهائية التي خلفها العدوان الاسرائيلي.

منوعات

الأحد 14 مايو 2023 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

اتهامات لـ "تيك توك" بممارسات غير قانونية

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

يقاضي مدير سابق في "بايت دانس" في الولايات المتحدة هذه الشركة المالكة لتطبيق "تيك توك"، متهماً إياها بفصله لأنه أعطى تنبيهاً بشأن ممارسات غير قانونية لها.


ويطالب مسؤولون أميركيون كثر بحظر تيك توك في الولايات المتحدة، مؤكدين أن المنصة الشعبية تسمح لبكين بجمع بيانات المستخدمين من دون علمهم والتأثير على آرائهم، وهو ما ينفيه التطبيق باستمرار.


وبحسب الدعوى المرفوعة في محكمة سان فرانسيسكو في الأول من أيار/مايو، اكتشف يينتاو يو بُعيد تعيينه في منصبه في كاليفورنيا في صيف عام 2017 أن بايت دانس كانت "تسرق" مقاطع فيديو منشورة على الشبكتين المنافستين إنستغرام وسنابتشات لوضعها على منصاتها.


وقد نبّه يو الذي كان يرئس قسم الهندسة في بايت دانس في الولايات المتحدة، رؤساءه في الشركة لكن من دون جدوى، "واستمرت سرقة الملكية الفكرية من دون عوائق". وقد فُصل يو من منصبه في تشرين الثاني/نوفمبر 2018.


يوم الجمعة، رفع المدّعي دعوى قضائية معدلة يتهم فيها بايت دانس بأنها "تعمل كأداة دعاية للحزب الشيوعي الصيني".
وقال يو إنه رأى بايت دانس تسلط الضوء على محتوى "يعبّر عن كراهية اليابان"، فيما أقصت محتويات "تعبّر عن دعم الاحتجاجات المؤيدة للديموقراطية في هونغ كونغ".


وبحسب الموظف السابق، كان الحزب الشيوعي الصيني "يتمتع بإمكانية وصول فائقة باستمرار إلى جميع بيانات الشركة، بما في ذلك البيانات المخزنة في الولايات المتحدة".


وقال ناطق باسم الشركة اتصلت به وكالة فرانس برس إن"بايت دانس" تعتزم "التصدي بقوة" لـ"هذه المزاعم والاتهامات التي لا أساس لها من الصحة".


وأضاف "يو عمل لحساب بايت دانس لأقل من سنة (...) كان يهتم بتطبيق يسمى فليباغرام سُحب من السوق قبل سنوات لأسباب تجارية".


ويطالب المدّعي بإصدار أمر قضائي لإجبار الشركة على وقف الممارسات المذكورة في الشكوى، وبالاستحصال على تعويضات يعتزم دفع "جزء كبير" منها لمنظمات الحقوق المدنية للأميركيين المتحدرين من أصول آسيوية.


وقال محاميه تشارلز جونغ لوكالة فرانس برس السبت "موكلي هو أكبر مسؤول في بايت دانس يتحدث علنا" عن ممارسات غير قانونية منسوبة للشركة.


وأَضاف "انه قلق بشأن حماية بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة، والسلوك الأخلاقي للتطبيق ورفاهية موظفي بايت دانس".


ويثير موضوع الوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين الأميركيين، توتراً متزايداً منذ سنوات بين السلطات الأميركية والشركة التي اتخذت إجراءات لضمان تخزين هذه البيانات على خوادم في الولايات المتحدة.


في نهاية آذار/مارس، خلال جلسة استماع في الكونغرس، نفى رئيس "تيك توك" شو تشيو، مجددا أن يكون لدى الصين إمكانية الوصول إلى هذه البيانات. لكنّ عدداً من أعضاء الكونغرس شككوا في صحة هذا الادعاء.


وشجع البيت الأبيض أخيراً على أن تستحوذ شركة أميركية على تيك توك حتى تتمكن من الاستمرار في أنشطتها في الولايات المتحدة.

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقطعون عشرات الأشجار في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

قطع مستوطنون، اليوم الأحد، العشرات من أشجار الزيتون واللوزيات، وهدموا سلاسل حجرية، في قرية حوسان غرب بيت لحم. 


وبحسب مصادر محلية،فإن عددا من المستوطنين قاموا بتقطيع قرابة 15 شجرة زيتون، و10 شجرات من اللوزيات، وهدموا سلاسل حجرية، ودمروا أسلاكا شائكة في أرض "شعب خريان"، تقع وسط مستوطنة "بيتار عيليت" الجاثمة على أراضي المواطنين، تعود للأشقاء راجي عبد العزيز سباتين، ومحمد، وعوض، ومحمود. 


يذكر أن المستوطنين صعدوا في الفترة الأخيرة من أعمال التخريب في أراضي المواطنين تمثلت بتقطيع أعداد كبيرة من الأشجار. 

أقلام وأراء

الأحد 14 مايو 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

اذا لم تهزم اسرائيل "الجهاد" فكيف سيكون الامر مستقبلا ؟!

ما يلفت النظر ان دولة الاحتلال اعلنت قبل العدوان على قطاع غزة ، بأن جيشها يقوم بتدريبات ومناورات ليكون جاهزا للقتال على عدة جبهات، اذا تم فتح هذه الجبهات في آن واحد ضدها وهي جبهات سوريا ولبنان وقطاع غزة ، وربما غيرها من الجبهات.


فإذا كانت دولة الاحتلال التي اعتمدت في جميع حروبها على تجزئة الجبهات والانفراد بكل جبهة على حدة، واستطاعت في العديد من هذه الحروب العدوانية تحقيق انتصارات ، فان الاوضاع الآن تختلف عن السابق خاصة وان اسرائيل تنقل المعارك خارجها على داخل اراضي الدول العربية المستهدفة.


فالآن هناك الصواريخ التي تطلق من بعد وتسقط داخل دولة الاحتلال ، ولا يعيقها لا قبة حديدية ولا سواها ، وهذا الامر الجديد ، يمكنها القول انه حيّد الى درجة ما الطيران الحربي الاسرائيلي الذي كانت ما زالت تعتمد عليه دولة الاحتلال في اعتداءاتها سواء على القطاع والضفة الغربية او على الدول العربية والاسلامية.


والشيء الذي نود ذكره، هو ان دولة الاحتلال رغم قيامها بالعدوان على قطاع غزة بشكل مباغت، ظناً منها ان باستطاعتها لجم حركة الجهاد الاسلامي، وجعلها تستجدي وقف العدوان ، وكذلك محاولات دولة الاحتلال من وراء هذا العدوان استعادة قوة الردع الاسرائيلية المتآكلة ، الا انه من الواضح ان دولة الاحتلال هي معنية بوقف العدوان والاتفاق مع الجهاد الاسلامي عبر الوسطاء ، خاصة عبر مصر ، رغم انها تدّعي غير ذلك.


فصواريخ الجهاد الاسلامي وغيرها من فصائل المقاومة المسلحة، لم تحيدها دولة الاحتلال ولا زالت هذه الصواريخ رغم بدائيتها وبأنها لا تقارن بما تملكه دولة الاحتلال من ترسانة عسكرية مدعومة من الولايات المتحدة والدول الغربية الاستعمارية وعلى رأسها بريطانيا تتساقط فوق البلدات والمدن والمستوطنات الاحتلالية.


وهنا يحضرنا القول ، ما علق عليه احد الاسرائيليين على تصريحات لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو حول العدوان، عندما قال لنتنياهو اذا كانت حركة الجهاد الاسلامي تملك كل ذلك من الصواريخ والمضادات الارضية للطيران ، فماذا عن قوة حركة حماس التي هي اضعاف اضعاف ما تملكه حركة الجهاد.


ان هذا يدلل بأن دولة الاحتلال التي لا تقدر على تحييد المقاومة الفلسطينية رغم محاولاتها تجزئة الفصائل والجبهات ، فكيف لها مواجهة عدة جبهات في آن واحد ؟!


على دولة الاحتلال استخلاص العبر والدروس، بدلاً من مواصلة عنجهيتها واعتداءاتها ، لأن مصير هذه الاعتداءات ستكون وبالاً عليها ، لأن شعبنا وكذلك شعوب الامة العربية والاسلامية لن تستسلم ، ولن ترفع الراية البيضاء رغم جرائم وانتهاكات الاحتلال والتي تطال بصورة اساسية الاطفال والنساء وكبار السن وكذلك الشبان.


وليس امام نتنياهو وغيره من قادة الكيان سوى الاعتراف بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني ، ان اراد وقف العدوان ، والاعتراف بالحقائق والتي من ابرزها ان شعبنا لم ولن ينهزم ما دامت هناك الشعوب العربية والاسلامية تشكل امتداده النضالي.


فهل تفهم دولة الاحتلال ذلك ام ستواصل جرائمها والتي ستكون وبالاً على مستقبلها في المنطقة ؟!

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

إشادة فلسطينية بجهود مصر لتحقيق وقف إطلاق النار

غزة - "القدس" دوت كوم

أشادت جهات فلسطينية، الأحد، بالجهود المصرية التي بذلت لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد 5 أيام من العدوان الإسرائيلي.


وأشاد الرئيس محمود عباس، بالجهود الكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوصل لاتفاق تهدئة ووقف العدوان.


وقال الرئيس عباس، إن الدور المصري الفاعل في التوصل إلى اتفاق التهدئة ووقف العدوان على قطاع غزة، يعكس متانة وخصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية، وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي واهتمامه الشخصي بالقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا.


وحيا الرئيس عباس، أبناء الشعب الفلسطيني على صمودهم، وترحم على أرواح الشهداء، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وأوعز لجميع وزارات الاختصاص بتقديم المساعدات الإغاثية الفورية لأهالي القطاع.


من جهتها، قدمت حركة حماس، الشكر لمصر ممثلة بالرئيس السيسي، على الجهود التي بذلتها لوقف إطلاق النار.


كما شكرت حماس، قطر والأمم المتحدة على ما بذلوه من جهود للمساعدة في التوصل لوقف إطلاق النار.


وكان أمين عام الجهاد الإسلامي قدم شكره أيضًا لمصر وقطر.

أقلام وأراء

الأحد 14 مايو 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

قوة اليهود من ضعفنا ..ولكن المستقبل لنا بالتأكيد

للمرة الالف اكرر القول ان كل يهود العالم هم بقدر عدد سكان القاهرة تقريبا، ومع هذا فانهم يسيطرون ولهم نفوذ دولي كبير للغاية. واذا كان المال هو مصدر قوتهم فإننا نملك اموالا اكثر بكثير منهم ولدينا من النفط ومشتقاته ما يوازي عشرات اضعاف ما لديهم من اموال، ونحن بالنفط والموقع الاستراتيجي للعالم العربي الذي لا مثيل له ، نستطيع السيطرة والتحكم وفرض ما نريده وما نراه مصلحة لنا.


ومع هذا ورغم كل شيء، فان النفوذ الصهيوني الدولي يتحكم في الكثير من القضايا والامورالدولية وقضايانا بالمقدمة خاصة نحن الفلسطينيين الذي يتحكم الاحتلال في ارضنا ويواصل غطرسته وبسط نفوذه ونكتفي بالادانات والبيانات والرفض اللفظي، ويدفع شبابنا الكثير من دمائهم ويقدمون التضحيات العظمى، ومع هذا يظل الاحتلال هو المسيطر والمتحكم بالارض والى حد ما ، بالمستقبل القريب.


وحتى لا يكون الكلام مجرد الفاظ عامة ، لا بد من الاشارة الى ارضنا ومستقبلنا نحن الفلسطينيين بصورة خاصة، وقد كانت الارض كلها من البحر الى النهر تحت سيطرتنا وسيادتنا الى ان وصلنا الى ما نحن عليه اليوم وما نراه من غطرسة واستبداد واحتلال للارض ومحاولة التحكم بالمستقبل على أيدي الصهيونية العنصرية وما تتمتع به من نفوذ دولي.
غدا تحل ذكرى 15 ايار اي ذكرى النكبة وقيام دولة الاحتلال، وما وصلنا اليه اليوم من اوضاع مؤلمة. وبهذه المناسبة توجه الرئيس ابو مازن الى نيويورك ليلقي كلمة في الامم المتحدة يتحدث فيها عما نعانيه من احتلال وتشريد وتهجير وسرقة للارض، ولقد سمعنا الكثير من الخطب في الامم المتحدة، وصدرت قرارات ادانة لا حصر لها، لكن شيئا لم يتغير ولم يستمع الاحتلال لأية كلمة ولا استجاب لأي قرار او بيان اممي.


التساؤل الكبير والمفصلي هو الى اين نسير وما هي احتمالات المستقبل الفعلية ؟ والجواب العملي واضح وقوي وهو ان المستقبل لنا بالتأكيد وان الاحتلال الى زوال سواء أطال الزمان ام قصر، ولقد مرت على بلادنا قوات اجنبية مختلفة محتلة وكثيرة ، ولكنها مرت ولم تترك اثرا الا ما كتبه التاريخ، وبقينا فوق ارضنا التي ظلت لنا وعادت لنا بعد ان انهزم المحتلون وغادروا الى غير رجعة.


غزة الصامدة الصابرة
قطاع غزة بكثافة سكانه يتعرض لاعتداء اسرائيلي كبير وهمجي ، وقد قامت قوات الاحتلال بعمليات اغتيال لعدد من كبار القادة الفلسطينيين وظنت انها بذلك تقضي على المقاومة ولكنها فوجئت بالرد الصاروخي العنيف وبتماسك القوى ووحدتها وراء اهدافها الوطنية ودفاعها عن ارضها ومستقبلها. وستكون لنا الكلمة الاخيرة بالتأكيد وستظل الارض لاصحابها والمستقبل لابنائها والمدافعين عنها، ويشكل قطاع غزة نموذجا قويا لهذه الحالة لانه رغم العدوان والشلل الذي يخيم على كل احيائه والمستقبل لنا بالتأكيد.


ذكرى اغتيال شيرين.. ستظل خالدة بتاريخنا
بعد مرور عام على اغتيال المناضلة والصحفية ، القدوة شيرين ابو عاقلة، قررت الولايات المتحدة السير وراء الموقف الاسرائيلي المنافي لكل القوانين والحقوق في هذه القضية واغلاق الملف بشأن محاسبة القتلة. وادعى متحدث اميركي رسمي انه لم تكن هناك اية نية في هذه الحالة التي وصفها بالمأساوية، مع ان مشاهد الفيديو التي بثها اكثر من موقع اعلامي تؤكد القتل العمد وكانت هناك امكانيات متعددة للقبض عليها وهي لم تكن تملك سوى كاميرا تغطي فيها ما تراه من ممارسات ولم تكن تشكل اي خطر او تهديد لاحد.


في كل الاحوال ستظل شيرين ابو عاقلة راية مرفوعة وشامخة ، تتسم بكل الانسانية والبحث عن الحق، وستظل ذكراها خالدة في القلوب والعقول.. ولها كل الرحمة والتقدير

عربي ودولي

الأحد 14 مايو 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي في برلين للتحضير لهجوم كييف المضاد

برلين - (أ ف ب)

التقى الرئيس الأوكراني الذي وصل إلى برلين ليل السبت الأحد في أول زيارة له منذ بدء الحرب في اوكرانيا، الرئيس الألماني الذي تريد بلاده كدليل على التضامن، تسليم كييف أسلحة جديدة بقيمة 2,7 مليار يورو.


بعد روما والفاتيكان بالامس وصل زيلينسكي إلى ألمانيا، كما أعلن على حسابه على تويتر مؤكدا أن زيارته ستخصص لتسليم بلاده "حزمة مهمة للغاية" من شحنات الأسلحة و"لإعادة إعمار" أوكرانيا.


وافاد مراسلو فرانس برس ان فرانك فالتر شتاينماير استقبل فولوديمير زيلينسكي في قصر بيلفو مقر الرئيس الألماني. ولم يتم الكشف عن تفاصيل زيارة برلين على الفور لأسباب أمنية.


لكن وسائل الإعلام الألمانية ذكرت أن زيلينسكي سيلتقي صباحا المستشار أولاف شولتس أيضا.


تأتي هذه الخطوة وسط استعدادات للجيش الاوكراني لشن هجوم الربيع في حين تعلن كل من كييف وموسكو عن انتصارات في باخموت ومحيطها.


سيتوجه زيلينسكي وفقًا لصحيفة بيلد، إلى آخن بعد الظهر على متن طائرة ايرباص حكومية ألمانية بحماية مقاتلات الجيش لتلقي جائزة شارلمان التي تكافئ الالتزام بتوحيد أوروبا.


وأعلن مدير اللجنة المنظمة للجائزة يورغن ليندن لصحيفة "تاغيسشبيغل" أنه "للمرة الأولى في تاريخها الطويل تكافى جائزة شارلمان على واجب الدفاع عن المبادئ الأساسية لأوروبا وحريتها وإذا لزم الأمر بالقوة".


ويحاول زيلينسكي حاليًا حشد الجهات الداعمة له في أوروبا في الوقت الذي يستعد فيه جيشه لشن هجوم مضاد في شرق البلاد ضد القوات الروسية كما أعلن قبل أسابيع.


بمناسبة زيارته أعلنت الحكومة الألمانية السبت أنها تعد خطة جديدة لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو.


وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس "نريد جميعًا نهاية سريعة لهذه الحرب الوحشية التي تشنها روسيا ضد الشعب الأوكراني، لكنها للأسف ليست في الأفق. لهذا السبب ستقدم ألمانيا كل مساعدة ممكنة طالما كان ذلك ضروريًا".


وتشمل هذه المساعدة الجديدة عشرات الدبابات والمدرعات وطائرات المراقبة بدون طيار وأربعة أنظمة دفاع جوي جديدة من طراز "آيريس-تي".


ورحب مستشار رئاسي أوكراني بهذا الدعم. لكن نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريج ميلنيك قال إنها ليست كافية.


اعلن السفير الأوكراني السابق في ألمانيا على قناة "فيلت تي في" انه "لأمر مؤسف أن معظم أنظمة الدفاع الموعودة قديمة (...) ومن المخيب للآمال أيضًا أن تصر الحكومة الألمانية على رفضها (...) تسليم مقاتلات. يجب التخلص من هذا الحظر وبسرعة".


كما أعلنت المملكة المتحدة للتو عن إمداد أوكرانيا بصواريخ ستورم شادو لتصبح أول دولة تقدم هذا النوع من الأسلحة بعيدة المدى والقادرة على اصابة هدف حتى مسافة إلى 250 كيلومترًا.


لطالما كانت العلاقات بين كييف وبرلين متوترة بشأن المساعدة العسكرية، مع انتقاد ألمانيا لكونها شديدة التردد والتحفظ. لكنها عززت دعمها في الأشهر الأخيرة.


الخميس اعلن زيلينسكي على بي بي سي أنه "لا يزال بحاجة إلى القليل من الوقت الإضافي" لشن هجوم الربيع لتجنب خسائر فادحة في الارواح واختراق الخطوط الروسية.


وتريد كييف استعادة أراض في منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق)وخيرسون وزابوريجيا(جنوب) وقد اعلنت موسكو ضمها.


التقى الرئيس الأوكراني السبت في الفاتيكان البابا فرنسيس وشكره على "الاهتمام الذي يوليه" ل"مأساة ملايين الأوكرانيين".


كما التقى رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني التي أكدت له "دعمها الكامل والتام لتسهيل انضمام كييف تدريجيا الى الاتحاد الأوروبي".


على الأرض، اكد الجيش الأوكراني السبت "التقدم" في محيط باخموت حيث تدور المعارك مع القوات الروسية في شرق أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مواصلة تقدمها في المدينة التي باتت تحت سيطرتها بشكل رئيسي والتي دمرت إلى حد كبير.


بحسب مصدر قضائي أوكراني، خلفت غارة روسية قرب باخموت السبت قتيلين وعشرة جرحى بينهم أطفال.
معركة باخموت هي الأكثر دموية والأطول منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 2022.

أقلام وأراء

الأحد 14 مايو 2023 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الدبلوماسية القطرية تجاه القضية الفلسطينية:الدعم والتأييد والمناصرة


تساؤل كبير يطرحه البعض في الساحة السياسية: كيف نجحت قطر أن تفرض حضورها في المشهد الفلسطيني، وأن تصبح لاعباً مهماً -لا غنى عنه- فيما يتعلق بواقع السلم والحرب بين الفلسطينيين وإسرائيل؟ وكيف تمكنت من أن تكون المثابة الآمنة لقيادة حركة حماس، والمرجعية التي لا يتم تجاوزها في تحركات التهدئة ووقف العدوان إذا ما استعرت المواجهات مع قطاع غزة، وغدت نُذر الحرب على الأبواب.


السؤال الآخر: كيف استطاعت قطر بناء هذا المستوى من الثقة مع قيادة حماس إلى درجة اعتبارها واحدةً من أهم الدول التي يتم تبادل الرأي والمشورة معها فيما يخص قضايا الوساطة، وكذلك في مجال بناء وتحسين علاقاتها العربية والدولية؟


لا شكَّ أن دولة قطر رغم تضاؤل جغرافيتها ومحدودية سُكّانها، إلا أنها استطاعت بسياساتها الخارجية ودبلوماسيتها الحكيمة والفاعلة من تحقيق نجاحات لم تقدر عليها دول أخرى كانت -تاريخياً- أكثر منها عراقة وأكبر مكانة في المنطقة، كما أن إنجازها لملف الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وتفكيك الحصار الظالم عنها، وأدوار الوساطة التي لعبتها لفضِّ أكثر من صراع داخل المنطقة العربية، قد منحها ثقة الكثير من اللاعبين الدوليين حول العالم.


اليوم، تلعب قطر دوراً محورياً فيما يتعلق بالصراع القائم بين الفلسطينيين -وخاصة حماس- والإسرائيليين، وأصبح حضورها مطلوباً لنجاح أي وساطة بين الطرفين، وذلك في سياق تعضيد الجهود المصرية التي تتولى متابعة هذا الملف،باعتباره يشكل أمناً قومياً لها.


فلسطين وقطر..لفتة إنسانية مبكرة

إن المتابع للدور القطري فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية سيشهد حضوراً متميزاً، من خلال تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والمادي والمعنوي منذ سنوات طويلة،وهذا ما عزَّز الثقة بمواقف قطر وسياستها الخارجية، وإن كانت جذور العلاقة بالفلسطينيين تعود إلى سنوات منتصف الخمسينيات، حيث توافد المئات منهم للعمل في قطاع التعليم كمدرسين، وكان من بينهم شخصيات مرموقة من التنظيم الإخواني، والذي خرج من رحمه الكثير من قيادات حركة فتح.

إنَّ دولة قطر في المخيال الفلسطيني هي أحدُ الدول الخليجية التي منحت ملاذاً آمناً للفلسطينيين بعد نكبة العام 1948، وظلت هذه الذاكرة تتغذى على كثيرٍ من وجوه الفضل التي قدمتها قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وابنه سمو الشيخ تميم،منذ منتصف التسعينيات إلى يومنا هذا.


وإذ ما تتبعنا المواقف القطرية تجاه القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية، وجدنا التأكيد الدائم على لسان أميرها بأن قطر لن تتخلى عن نصرة أشقائها في فلسطين لإيمانها بقضيتهم العادلة، ووفاء لمسؤوليتها الأخلاقية التي تحتم الوقوف مع الحق ونصرة المظلومين.


وفي كل جولات وزيارات الشيخ تميم الخارجية، تمثل القضية الفلسطينية ودعمها بندا ثابتا في محادثاته مع كلِّ قادة دول العالم، كما أن التطورات الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني تظل حاضرة بلا غياب، وهو يضع العالم والمجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه فلسطين وقضيتها.


حماس وقطر.. إطلالة تاريخية

عندما فازت حركة حماس بالانتخابات التشريعية في يناير 2006، وتشكلت الحكومة العاشرة برئاسة إسماعيل هنية، كانت هناك اعتراضات أمريكية ورفض دولي لها، وهذا الأمر انعكس على علاقاتها بالسلطة والرئيس محمود عباس، إضافة للضائقة المالية التي أصبحت تهدد مؤسساتها. كانت اتصالات رئيس الحكومة إسماعيل هنية بسمو الشيخ حمد لاطلاعه على الأوضاع المالية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، وخاصة القطاعين التعليمي والصحي، تجد لها استغاثاتٍ قطرية عاجلة، وظل هذا الحال قائماً للتخفيف من ضغوطات الحصار الظالم الذي تعرضت له حكومة إسماعيل هنية، والذي اشتدت ضراوته بعد الأحداث الداخلية المأساوية التي وقعت في يونيو 2007، إلا أنَّ قطر ممثلة بأميرها كانت بمثابة "الأيدي الرحيمة" و"شبكة الأمان الإغاثي والإنساني" للفلسطينيين، ليس فقط في قطاع غزة بل أيضاً في الضفة الغربية، وهذا ما عاظم من صمود الفلسطينيين وثباتهم على أرضهم، واستنهاض مقاومتهم الباسلة للاحتلال.


خلال الحروب الثلاثة الكبيرة التي تعرض لها قطاع غزة في الأعوام (2008-2012-2014)، وما تمخض عنها من حجم المآسي والخسائر بالأرواح والتدمير الرهيب الذي تعرضت له البنى التحتية في مختلف القطاعات، كانت قطر "أول المُغيثين وأسخى المانحين" لإعادة إعمار ما خرَّبته الحرب، وما يعين الفلسطينيين بالقطاع من العيش في مستوى يحفظ للكثيرين منهم كرامتهم الإنسانية.


هذا من جانب المساعدات والدعم الإغاثي وإعادة الإعمار الذي تجاوز المليار ونصف المليار دولار من دون منٍّ أو أذَّى،والذي تُشرف على كثير منه اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، إضافة إلى عطاءات خيرية أخرى من جمعيات ومؤسسات قطرية غير حكومية.

وبحسب تقارير اللجنة القطرية، فإنَّ هناك أكثر من 65 شركة محلية تعمل في المشاريع الإغاثية والبنية التحتية ودعم قطاعي الطاقة والصحة، وقد أسهمت بذلك في تشغيل أكثر من 100 ألف كادر مهني وفني بشكل مباشر وغير مباشر في غزة، وهي تعد اليوم أحد أهم ركائز الاستقرار، كما أنَّ جزءاً من مصادر الدخل للعديد من المؤسسات البلدية والمستشفيات والشؤون الاجتماعية في قطاع غزة تعود إليها.


إن ثقة قيادة حركة حماس بالحاضنة القطرية لم تأت من فراغ، بل من تركم المواقف والسياسات الإيجابية تجاه الحركة، والدعم السياسي والإنساني والإعلامي الذي لم يتوقف لشعبنا وقضيتنا الفلسطينية، إذ يُعدُّ الموقف القطري من أقوى المواقف العربية وأكثرها ثباتاً وانسجاماً مع الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني..


ففي الوقت الذي تؤكد فيه قطر أن القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية وجميع الشرفاء في العالم، وتجدد موقفها الداعم والثابت تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وتشدد على أنها لن تدخر وسعاً في العمل على تخفيف المصاعب التي يواجهها الشعب الفلسطيني حتى يسترد كافة حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، وتعلن بقوة عن سياستها الرافضة للسياسات الإسرائيلية، في الوقت الذي تحولت فيه منطقة الخليج -للأسف- إلى حاضنة للسفارات الإسرائيلية والمسؤولين الصهاينة، وباتت أعلام دولة الاحتلال ترفع في بلدان خليجية مجاورة لقطر!!


ختاماً.. إذا تتبعنا مواقف قطر وسياساتها الخارجية في معظم القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها قضية فلسطين، فسنجد أنها قد وضعت نفسها في الجانب الصحيح من التاريخ.، فأيَّما مكانٍ يشهد معاناة ما، فإننا نلاحظ أنَّ قطر حاضرة بقوة إلى جانب من يحتاجون للعون والمساعدة ممن يتعرضون للظلم والاضطهاد.


واختم في هذا السياق بكلمة وفاءٍ أخيرة لقطر وأميرها وحكومتها وشعبها كيف أن مشهد المونديال الرياضي العام الماضي كانت فيه فلسطين أحد أهم الشهود في حضرة الغياب.

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

ميلان يسقط أمام سبيتسيا ويصعب مشواره نحو دوري الابطال

روما - (أ ف ب)

مُني ميلان بانتكاسة في مسعاه لضمان مركز مؤهل الى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بسقوطه أمام مضيفه سبيتسيا المهدد بالهبوط 0-2 السبت، ضمن منافسات المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.


وتواصلت معاناة ميلان هذا الاسبوع بعد أن دخل الى المباراة في أعقاب سقوطه 2-0 ضد جاره و"ضيفه" إنتر على ملعب سان سيرو في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل لقاء الاياب المرتقب على الملعب ذاته الثلاثاء.


وسجل سبيتسيا الهدف الاول قبل ربع ساعة من النهاية عندما ارتدت رأسية الفرنسي كيلفان أميان من القائم لتعود الى البولندي بريميشلاف فيشنييفسكي تابعها في الشباك.


وقضى سالفاتوري إسبوزيتو على آمال ميلان بمعادلة النتيجة عندما ضاعف تقدم فريقه من ضربة حرة رائعة وأسكن الكرة في أعلى الزاوية اليمنى (85).


وتجمد رصيد روسّونيري عند 61 نقطة في المركز الخامس، على بُعد نقطتين من إنتر الذي يستضيف ساسوولو لاحقًا وأربع عن لاتسيو الذي تعادل مع ليتشي 2-2 الجمعة في افتتاح المرحلة.


وسيكون روما (58 نقطة) قادرًا على اللحاق بميلان في حال فوزه على مضيفه بولونيا الاحد، فيما أخفق أتالانتا في تضييق الخناق بسقوطه أمام مضيفه ساليرنيتانا 1-0 السبت ليتجمد رصيده عند 58 نقطة.


وستكون الفرصة متاحة أمام يوفنتوس الثاني (66) للاقتراب أكثر من دوري الابطال عندما يستضيف كريمونزيي الاحد.


أما سبيتسيا فأبقى على آماله في البقاء بين الكبار رافعًا رصيده الى 30 نقطة في المركز الثامن عشر بالتساوي مع فيرونا السابع عشر الذي يستضيف تورينو الأحد وعلى بُعد نقطتين من ليتشي السادس عشر.


وخاض ميلان اللقاء بغيابات عدة أبرزها لاعب الوسط الجزائري الدولي اسماعيل بن ناصر بعد إعلان ناديه الخميس عن اضطراره للخضوع لجراحة في ركبته، نتيجة اصابة تعرّض لها خلال الخسارة أمام إنتر.


ولم يعلن ميلان عن مدة غياب بن ناصر، لكنه أكّد لوكالة فرانس برس انه لن يلعب مجددًا هذا الموسم، فيما ذكرت صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" ان فترة غياب الجزائري تتراوح بين 3 و4 أشهر.


كما غاب البرتغالي رافايل لياو عن المباراة على غرار لقاء إنتر بعد إصابته الاسبوع الماضي خلال الفوز على ضيفه لاتسيو في فخذه الأيمن.


ويُعدّ لياو السلاح الهجومي الأقوى لميلان في الموسمين الماضيين، وقاده إلى لقب الدوري "سيري أ" العام الماضي.

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

بايرن يعبر شالكه بنصف دزينة ودورتموند يواصل مطاردته

برلين - (أ ف ب)

تواصلت المنافسة الشرسة على صدارة الدوري الألماني لكرة القدم قبل مرحلتين من نهايته، بعد فوز بايرن ميونيخ الكاسح على ضيفه شالكه 6-0 ومطارده بوروسيا دورتموند على بوروسيا مونشنغلادباخ 5-2، السبت في المرحلة الثانية والثلاثين.


ورفع بايرن، حامل اللقب في آخر عشرة مواسم، رصيده إلى 68 نقطة، بفارق نقطة عن دورتموند.


وبخسارته الثانية عشرة توالياً أمام بايرن منذ 2011، أخفق شالكه في تقديم خدمه لجاره اللدود دورتموند، وعاد للدخول في حسابات السقوط إلى الدرجة الثانية بتراجعه إلى المركز السادس عشر موقتاً.


وهذا الفوز الثالث توالياً في البوندسليغا لبايرن تحت اشراف مدربه الجديد توماس توخل الذي حلّ بدلاً من المقال يوليان ناغلسمان.


قال توخل إن فريقه قطع "خطوة بالاتجاه الصحيح. نستعيد ثقتنا الضائعة" لكنه دعا إلى الهدوء "لأننا سنُختبر مجدداً السبت" أمام ضيفه لايبزيغ القوي قبل زيارة كولن الذي ضمن البقاء، فيما يزور دورتموند أوغسبورغ الثالث عشر قبل استقبال ماينتس التاسع.


بدأ البافاري مسيطراً وكاد يفتتح التسجيل عبر سيرج غنابري لولا يقظة الحارس (8)، ثم أُنقذت تسديدة الفرنسي كينغسلي كومان عن خط المرمى عبر المدافع الهولندي الشاب سيب فان دن برغ (11).


لكن الشباك اهتزت بعد ثلث ساعة على صافرة البداية، بتسديدة يسارية قوية من حافة المنطقة للقائد العائد إلى التشكيلة الأساسية توماس مولر، بعد تمريرة خلفية من لاعب شالكه السابق لوروا سانيه (21).


وكان مولر (33 عاماً) سخر الأربعاء من شائعات انتقاله عندما نشر صورة له مع حصانه "كينغ ديفي" وهو يقول له "لو كان بإمكانك أن تقرأ الصحف كينغ ديفي"، مضيفاً "#كل التركيز على الدوري و#لا شيء سوى بايرن".


أكّد ذلك بعد المباراة معتبراً ان التقارير "أرسلتني إلى أرض الخيال.. لدي عام لانتهاء عقدي وقلبي أحمر".


وعن أداء مولر، قال توخل "توماس يملك الخبرة وإرادة تحقيق لقبه الـ12 في الدوري... هو لاعب مهم، قدوة ويثبت ذلك كل يوم في التمرين".


ترجم بايرن هيمنته بركلة جزاء حصل عليها لاعب الوسط الشاب جمال موسيالا بعد ضربة بالكوع من السويسري سيدريك برونر، سدّدها ببرودة أعصاب يوزوا كيميش هدفاً ثانياً (30).


مطلع الشوط الثاني، سجّل غنابري اسمه على لائحة المسجلين متلاعباً بالدفاع (50). وبعد خطأ دفاعي من المدافع الياباني البديل مايا يوشيدا، استغله غنابري مندفعاً بمفرده ليسجل هدفه الشخصي الثاني والرابع لـ"دي روتن" (65).


واستغل الفرنسي اليافع ماتيس تل (18 عاماً) فرصة دخوله بديلاً ليسجل الهدف الخامس (80)، قبل ان يختم الظهير المغربي الدولي نصير مزراوي المهرجان مسجلاً هدفه الاول في البوندسليغا (90+2).


بعد انتهاء مباراة بايرن، شنّ لاعبو دورتموند هجوماً مبكراً على ضيفهم مونشنغلادباخ أثمر رباعية في الشوط الأول حسمت المباراة منطقياً.


على غرار العادة، تناوب على تسجيل أهداف الفريق الأصفر الهولندي دونييل مالين (5)، الإنكليزي الشاب جود بيلينغهام (18 من ركلة جزاء) والعاجي سيباستيان هالر (20 و32).


في الشوط الثاني تراجع دورتموند قليلاً، فقلّص الضيوف الفارق عن طريق الجزائري رامي بن سبعيني (75 من ركلة جزاء) والمخضرم لارس شتيندل (86)، قبل أن ينهي الأميركي البديل جيوفاني رينا المهرجان بهدف خامس لدورتموند (90+4).


وفي مباراة بالغة الأهمية للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، حقق أونيون برلين فوزه الأول في ثلاث مباريات، على حساب ضيفه فرايبورغ الخامس 4-2، ليرتقي موقتاً إلى المركز الثالث (59) بدلاً من لايبزيغ (57) الذي يستقبل فيردر بريمن الأحد، فيما تجمّد رصيد فرايبورغ عند 56 نقطة.


حسم فريق العاصمة المباراة منطقياً من شوطها الأول بأهداف كيفن بيهرنز (5) والسورينامي شيرالدو بيكر (36 و38)، ثم سجل له التونسي عيسى العيدوني الهدف الأخير (80)، بعدما قلص الخاسر الفارق عبر مانيول غولده (56) والإيطالي فينتشنتسو غريفو (70 من ركلة جزاء).


قال مدرب أونيون أورس فيشر "يمكن للجماهير أن تواصل الحلم. تعيّن علينا تحقيق الفوز اليوم".


وصعد فولفسبورغ موقتاً إلى المركز السادس بفوزه على ضيفه هوفنهايم الرابع عشر 2-1 بهدف البولندي ياكوب كامينسكي (15) ولوكا فالدشميدت (75)، مقابل هدف الفرنسي جوشوا غيلافوغي (90 خطأ في مرمى فريقه).


وحقق أينتراخت فرانكفورت فوزه الأول منذ 18 شباط/فبراير، على حساب ضيفه ماينتس 3-0، بأهداف حملت توقيع الياباني دايتشي كامادا (18 من ركلة جزاء)، البرتغالي أوريليو بوتا (40) والفرنسي الدولي راندال كولو مواني (59).


وصعد بوخوم إلى المركز الخامس العاشر الدافئ بفوزه على أوغسبورغ 3-2.


سجل للفائز الغاني كريستوفر أنتوي-أدجيج (2)، الهولندي جيفري غوليفويف (60 خطأ في مرمى فريقه) والفرنسي أنتون لوسيا (62)، وللخاسر أرني ماير (29) وكلفين يبواه (85).

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الاسماعيلي يعمق جراح الزمالك بخسارة سابعة

القاهرة - (أ ف ب)

عمق الاسماعيلي جراح ضيفه الزمالك بعدما ألحق به الخسارة السابعة هذا الموسم بنتيجة 2-1 السبت في ملعب الاسماعيلية، في اللقاء المؤجل بينهما من المرحلة السابعة والعشرين من الدوري المصري لكرة القدم.


سجل للإسماعيلي التوغولي ياو انور (19) ومحمد اشرف "روقا" لاعب الزمالك بالخطأ في مرماه (57)، فيما سجل هدف الزمالك السنغالي ابراهيما نداي (38).


بهذا الفوز رفع الاسماعيلي رصيده الى 29 نقطة في المركز الرابع عشر، وابتعد قليلا عن خطر الهبوط، فيما تجمد رصيد الزمالك عند 43 نقطة في المركز الرابع.


شوط اول متوسط فنيًا، تبادل فيه الفريقان السيطرة والاستحواذ وإن كانت الخطورة للاعبي الاسماعيلي بتحركات الثلاثي احمد مدبولي ومحمد الشامي والتونسي فراس شواط في عمق دفاع الزمالك المرتبك.


وبالفعل نجح ياو انور في ترجمة سيطرة فريقه الى هدف اول (19) مستغلا تسديدة مدبولي المرتدة من يد الحارس محمد صبحي، سددها ارتطمت بقدم حاتم سكر وسكنت الشباك الى يسار المرمى.


واصل لاعبو الاسماعيلي ضغطهم الهجومي وسدد مدبولي من على حدود منطقة الجزاء (28) ارتطمت بنقطة التقاء القائم مع العارضة ومرت إلى ركلة مرمى.


ونجح نداي في ادراك التعادل لفريقه (38) مستغلا تمريرة البنيني سامسون اكينولا داخل منطقة الجزاء سددها مباشرة داخل الشباك الى يسار محمد فوزي.


وفي الدقيقة 57 توغل مدبولي في دفاع الزمالك وسدد كرة قوية، ارتدت من زميله فراس شواط، حاول روقا إبعادها من امام مرماه ولكنها سكنت الشباك الى يمين محمد صبحي.

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

المساكني أفضل لاعب ويونس علي أفضل مدرب في الموسم الكروي القطري

الدوحة - (أ ف ب)

نال التونسي يوسف المساكني لاعب العربي جائزة أفضل لاعب في الموسم المحلي القطري لكرة القدم، متفوقًا على الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل والدولي القطري أكرم عفيف لاعب السد، بعدما جمع عدد أكبر من الأصوات في عملية التصويت التي أشرف عليها مجلس أمناء الجائزة.


وأقام الاتحاد القطري لكرة القدم حفلا خاصًا للافضل في ختام الموسم وفق اختيار الأجهزة الفنية في المنتخبات والأندية القطرية والمسوؤلين الإداريين ورجال الإعلام.


ونال يونس علي مدرب العربي جائزة أفضل مدرب بعدما قاد فريقه للفوز بلقب كأس الأمير بعد غياب دام ثلاثين عامًا، بالفوز على السد في المباراة النهائية 3-0 الجمعة، في حين نافس العربي على لقب الدوري حتى الجولة الأخيرة وحلّ وصيفًا للبطل الدحيل.


ونال لاعب الريان أسامة الطيري لقب أفضل لاعب تحت 23 عامًا في الموسم، متفوقًا على لاعبي الدحيل خالد صالح والعربي جاسم جابر.


وقال يونس علي "الفضل يعود في المقام الأول الى اللاعبين في فوزي كمدرب في الجائزة التي تؤكد أنني أشرفت على فريق مميز بعناصر قدموا مستويات طيبة طوال الموسم، وأعتبر نفسي موجود على المنصة نيابة عن اللاعبين والمساعدين في الجهاز الفني والجهاز الإداري".


وأضاف "نافسنا هذا الموسم حتى الأمتار الأخيرة على لقب الدوري الذي ناله الدحيل عن جدارة واستحقاق بدون شك، لكننا توجنا موسمنا المميز بالفوز بلقب كأس الأمير الغائب عن النادي منذ عديد السنوات، الامر الذي أسعد جماهير العربي المتطعشة للفوز، ونتمنى أن نواصل التطور في الموسم المقبل من أجل ظهور قوي وحصد المزيد من البطولات".


بدوره أكد المساكني فخره واعتزازه بالفوز بلقب أفضل لاعب للمرة الثانية بعدما توج به موسم 2017-2018 عندما كان لاعبًا في الدحيل، معتبرًا أن الجائزة تعد نتاج دعم كبير لقيه من زملائه اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية في النادي.


وقال المساكني "الجائزة وإن كانت فردية لكنها تكرس العمل الكبير الذي قام به الفريق كمجموعة هذا الموسم بعدما نافسنا بقوة على لقب الدروي القطري حتى الأمتار الأخيرة وجئنا في الوصافة خلف الدحيل، ثم توجنا المجهود المبذول بالظفر بلقب كأس الأمير بعد سنوات طويلة من الغياب عن منصات التتويح، وأتمنى أن نواصل التطور في الموسم المقبل ونحقق المزيد من الانجازات".

فلسطين

الأحد 14 مايو 2023 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

6.4 مليون لاجئ في ذكرى النكبة

رام الله- "القدس" دوت كوم

 قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، تشير إلى أن عدد اللاجئين المسجلين لديها في كانون الأول عام 2020، بلغ حوالي 6.4 مليون لاجئ فلسطيني، منهم نحو مليونين في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وأوضح "الإحصاء" في تقرير صدر عنه اليوم الأحد، لمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة، التي تصادف الخامس عشر من أيار، أن حوالي 28.4% من اللاجئين المسجلين لدى "الأونروا" يعيشون في 58 مخيما رسميا تابعا لها، تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.


وتمثل هذه التقديرات الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، إذ لا يشمل هذا العدد من تم تشريدهم من الفلسطينيين بعد عام 1949 حتى عشية حرب حزيران 1967 "حسب تعريف الأونروا" ولا يشمل أيضا الفلسطينيين الذين رحلوا أو تم ترحيلهم عام 1967 على خلفية الحرب والذين لم يكونوا لاجئين أصلا.


النكبة: تطهير عرقي وإحلال سكاني وسيطرة على الأرض:


شكلت أحداث نكبة فلسطين وما تلاها من تهجير مأساة كبرى للشعب الفلسطيني، لما مثلته وما زالت من عملية تطهير عرقي حيث تم تدمير وطرد شعب بكامله وإحلال جماعات وأفراد من شتى بقاع العالم مكانه، وتشريد 957 الف فلسطيني من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 في 1,300 قرية ومدينة فلسطينية، حيث انتهى التهجير بغالبيتهم إلى عدد من الدول العربية المجاورة إضافة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، فضلا عن التهجير الداخلي للآلاف منهم  داخل الأراضي التي أخضعت لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي عام النكبة، وما تلاها بعد طردهم من منازلهم والاستيلاء على أراضيهم.


وسيطر الاحتلال الإسرائيلي خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة فلسطينية، حيث تم تدمير 531 منها بالكامل وما تبقى تم اخضاعه الى كيان الاحتلال وقوانينه، وقد رافق عملية التطهير هذه اقتراف العصابات الصهيونية أكثر من 51 مجزرة بحق الفلسطينيين، أدت إلى استشهاد ما يزيد على 15 ألف فلسطيني، وما زالت المجازر مستمرة حتى يومنا هذا.


الواقع الديمغرافي: بعد 75 عاما على النكبة تضاعف الفلسطينيون نحو 10 مرات:


بلغ عدد السكان في فلسطين التاريخية عام 1914 نحو 690 ألف نسمة، شكلت نسبة اليهود 8% فقط منهم، وفي عام 1948 بلغ عدد السكان أكثر من مليونين حوالي 31.5% منهم من اليهود، وتدفق بين عامي 1932 و1939 أكبر عدد من المهاجرين اليهود، وبلغ عددهم 225 ألف يهودي، وتدفق على فلسطين بين عامي 1940 و1947 أكثر من 93 ألف يهودي، وبهذا تكون فلسطين قد استقبلت بين عامي 1932 و1947 ما يقرب من 318 ألف يهودي، ومنذ عام 1948 وحتى عام 2022 تدفق أكثر من 3.3 مليون يهودي.


ورغم تهجير نحو مليون فلسطيني عام 1948 وأكثر من 200 ألف فلسطيني بعد حرب حزيران 1967، فقد بلغ عدد الفلسطينيين الاجمالي في العالم 14.3 مليون نسمة في نهاية عام 2022، ما يشير الى تضاعف عدد الفلسطينيين نحو 10 مرات منذ أحداث نكبة 1948، حوالي نصفهم (7.1 مليون) نسمة في فلسطين التاريخية (1.7 مليون في المناطق المحتلة عام 1948).


وتشير التقديرات السكانية إلى أن عدد السكان بلغ نهاية 2022 في الضفة الغربية "بما فيها القدس"  3.2مليون نسمة، وحوالي 2.2 مليون نسمة في قطاع غزة، وفيما يتعلق بمحافظة القدس فقد بلغ عدد السكان حوالي 487 ألف نسمة في نهاية عام 2022، منهم حوالي 65% (حوالي 314 آلاف نسمة) يقيمون في مناطق القدس ((J1، والتي ضمها الاحتلال الإسرائيلي إليه عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية عام 1967.


وبناء على هذه المعطيات، فإن الفلسطينيين يشكلون 50.1% من السكان المقيمين في فلسطين التاريخية، فيما يشكل اليهود ما نسبته 49.9% من مجموع السكان ويستغلون أكثر من 85% من المساحة الكلية لفلسطين التاريخية (البالغة 27,000 كم2).


نكبة فلسطين حولت قطاع غزة إلى أكثر بقاع العالم اكتظاظا بالسكان:


بلغت الكثافة السكانية في دولة فلسطين في نهاية عام 2022 حوالي 899 فرد/ كم2 بواقع 569 فرد/كم2 في الضفة الغربية و6,019 فرد/كم2 في قطاع غزة، علما أن 66% من سكان قطاع غزة هم من اللاجئين، بحيث تسبب تدفق اللاجئين الى تحويل قطاع غزة لأكثر بقاع العالم اكتظاظا بالسكان.


ويشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اقام منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة بعرض يزيد على 1,500 م على طول الحدود الشرقية للقطاع وبهذا يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على حوالي 24% من مساحة القطاع البالغة 365 كم²، ما ساهم بارتفاع حاد بمعدل البطالة في قطاع غزة حيث بلغت 47%، ويتبين أن معدلات البطالة السائدة كانت الأعلى بين الشباب للفئة العمرية 15-24 سنة بواقع 69% لعام 2021، هذا بدوره ساهم بتفاقم وضعف الواقع الاقتصادي في قطاع غزة، ما حوّل ما يزيد على نصف السكان في قطاع غزة الى فقراء، حيث بلغت نسبة الفقر في عام 2017 في قطاع غزة 53%.


مئة ألف شهيد منذ نكبة 1948:


بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب منذ النكبة عام 1948 وحتى اليوم (داخل وخارج فلسطين) نحو مئة ألف شهيد، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة الأقصى وحتى 31/12/2022 حوالي 11,540 شهيدا.


ويشار إلى أن عام 2014 كان أكثر الأعوام دموية، وسقط خلاله 2,240 شهيدا منهم 2,181 استشهدوا في قطاع غزة غالبيتهم استشهدوا خلال العدوان على قطاع غزة، أما خلال عام 2022 فقد بلغ عدد الشهداء في فلسطين 231 شهيدا منهم 56 شهيدا من الأطفال و17 سيدة، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 10 آلاف جريح.


أكثر من مليون حالة اعتقال منذ عام 1967:


بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي 4,900 أسير حتى نيسان عام 2023 (منهم 160 أسيرا من الأطفال، إضافة إلى 31 أسيرة)، أما عدد حالات الاعتقال فبلغت خلال عام 2022 باعتقال حوالي 7,000 مواطن في كافة الاراضي الفلسطينية من بينهم نحو 882 طفلا و172 سيدة، فيما بلغ عدد اوامر الاعتقال الاداري بحق مواطنين لم توجه لهم أي تهمة 850 امرا.


كما تشير البيانات الى وجود 554 أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة)، و1000 معتقل إداري.


 وتضيف أن اسرائيل تعتقل ما يزد على 700 أسير من المرضى وأربعة أسرى من النواب بالمجلس التشريعي، إضافة لوجود 23 أسيرا اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو عام 1993 وما زالوا يقبعون داخل سجون الاحتلال.


ويتضح من البيانات أن عدد الشهداء من الأسرى بلغ 237 أسيرا منذ عام 1967 بسبب التعذيب أو القتل العمد بعد الاعتقال أو الإهمال الطبي بحق الأسرى، وتشير البيانات إلى استشهاد 114 أسيرا منذ أيلول عام 2000، وقد شهد عام 2007 أعلى نسبة لاستشهاد الأسرى داخل سجون الاحتلال حيث استشهد سبعة أسرى، خمسة منهم نتيجة الإهمال الطبي.


تواصل التوسع الاستعماري:


بلغ عدد المواقع الاستعمارية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في نهاية عام 2021 في الضفة الغربية 483 موقعا، تتوزع بواقع 151 مستعمرة و25 بؤرة مأهولة تم اعتبارها كأحياء تابعة لمستعمرات قائمة، و163 بؤرة استعمارية، و144 موقعا مصنفا أخرى وتشمل (مناطق صناعية وسياحية وخدماتية ومعسكرات لجيش الاحتلال)، أما فيما يتعلق بعدد المستعمرين في الضفة فقد بلغ 719,452 مستعمرا، وذلك في نهاية عام 2021.


وتشير البيانات إلى أن معظم المستعمرين يسكنون محافظة القدس بواقع 326,523 مستعمرا (يشكلون ما نسبته 45.4% من مجموع المستعمرين)، منهم 239,951 مستعمرا في منطقة J1 (تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس الذي ضمه الاحتلال الإسرائيلي اليه عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية عام 1967)، يليها محافظة رام لله والبيرة بواقع 143,311 مستعمرا، و95,279 مستعمرا في محافظة بيت لحم و50,067 مستعمرا في محافظة سلفيت.


 أما أقل المحافظات من حيث عدد المستعمرين فهي محافظة طوباس والأغوار الشمالية بواقع 2,629 مستعمرا وتشكل نسبة المستعمرين إلى الفلسطينيين في الضفة حوالي 23 مستعمرا مقابل كل 100 فلسطيني، في حين بلغت أعلاها في محافظة القدس حوالي 69 مستعمرا مقابل كل 100 فلسطيني، وشهد عام 2022 زيادة كبيرة في وتيرة بناء وتوسيع المستعمرات الإسرائيلية، وصادقت سلطات الاحتلال على نحو 83 مخططا استعماريا لبناء أكثر من 22 ألف وحدة استعمارية في جميع أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس.


استيلاء مستمر بحق الأراضي الفلسطينية:


واستغل الاحتلال تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو (أ، ب، ج) لإحكام السيطرة على أراضي الفلسطينيين خاصة في المناطق المصنفة (ج) التي تخضع قضايا الأمن والتخطيط والبناء بالكامل لسيطرة الاحتلال الاسرائيلي، حيث يستغل الاحتلال بشكل مباشر ما نسبته 76% من مجمل المساحة المصنفة (ج)، حيث تسيطر المجالس الإقليمية للمستعمرات على 63% منها، فيما بلغت مساحة مناطق النفوذ في المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية (تشمل المساحات المغلقة والمخصصة لتوسيع هذه المستعمرات) نحو 537 كم2 في نهاية عام 2022، وتمثل ما نسبته حوالي 10% من مساحة الضفة الغربية، فيما تمثل المساحات المستولى عليها لأغراض القواعد العسكرية ومواقع التدريب العسكري حوالي 18% من مساحة الضفة بواقع 1,016 كم2، إضافة إلى جدار الضم والتوسع الذي عزل أكثر من 10% من مساحة الضفة الغربية، وتضرر ما يزيد على 219 تجمعا فلسطينيا جراء إقامة الجدار والذي يبلغ طوله حوالي  714 كم، كما قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي منذ 1967 بمصادرة حوالي 353 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية وتصنيفها كمحميات طبيعية تمهيدا للاستيلاء عليها.


تهويد القدس وهدم العقارات الفلسطينية:


ضمن سياسة الترحيل والإحلال تقوم سلطات الاحتلال بإجراءات تهويدية متسارعة في القدس وذلك لطمس المعالم الاسلامية والمسيحية وتشريد الفلسطينيين من مدينة القدس وإحلال الاسرائيليين القادمين من شتى بقاع الارض مكانهم، حيث صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال عام 2022 على نحو 70 مخطط استعماري لبناء أكثر من 10 آلاف وحدة استعمارية في محافظة القدس ومحيطها، في الوقت الذي قامت فيه سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدم أكثر من 258 مبنى وأصدرت قرارات هدم لأكثر من 220 مبنى، منها 100 مبنى سكني في حي البستان ضمن سياسة الهدم الجماعي، ما يؤدي الى تشريد 1,550 فردا غالبيتهم من الاطفال والنساء.


 


 اضافة الى ذلك زادت وتيرة استهداف الفلسطينيين، حيث استشهد 19 مقدسيا وأصيب نحو 2,486 برصاص الاحتلال خلال عام 2022، كما زادت عدد حالات الاعتقال التي شنها الاحتلال في محافظة القدس خلال عام 2022، حيث بلغ عدد حالات الاعتقال نحو 3,504 حالات، مقارنة بنحو 2,879 حالة في عام 2021، بزيادة بلغت نحو 22%.


أكثر من 8700 اعتداء خلال عام 2022:


نفذت سلطات الاحتلال والمستعمرون 8,724 اعتداء بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال عام 2022، وتوزعت هذه الاعتداءات بواقع 1,515 اعتداء على الممتلكات والأماكن الدينية و362 اعتداء على الأراضي والثروات الطبيعية و6,847 اعتداء على الأفراد. من جهة أخرى شهد عام 2022 محاولة مجموعات المستعمرين في 63 مناسبة لإقامة بؤر، أبرزها: محاولة حركة نحلاه اليمينية إقامة أكثر من 10 بؤر في 20/7/2022، وكذلك شنت قوات الاحتلال والمستعمرين ما مجموعه 223 عملية مصادرة لنحو 294 ممتلكا فلسطينيا منها 48 جرارا زراعيا، و53 سيارة للمواطنين، كما تسببت هذه الاعتداءات باقتلاع وتضرر وتجريف 10,291 شجرة زيتون، منها 2,400 شجرة في محافظة نابلس.


378  عملية هدم طالت 953 منشأة في الضفة خلال عام 2022:


لم تتوقف سياسة قوات الاحتلال عن هدم المباني المملوكة للفلسطينيين وما نتج عنها من تهجير للسكان من منازلهم في جميع أنحاء الضفة الغربية، إذ وثق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي المحتلة (أوتشا) منذ عام 2009، أن قوات الاحتلال دمرت 9,353 منزلا او منشأة منذ عام 2009 منها 1,639 منشأة ممولة من المانحين ما أدى لتهجير 13,641 مواطنا.


وتوزعت عمليات الهدم بواقع 19% في القدس الشرقية، و79% في المناطق المصنفة (ج)، ونحو 2% من عمليات الهدم في المناطق المصنفة (أ) و (ب)، ووثقت أوتشا أن نحو 953 منشأة تم هدمها خلال عام 2022، منها 140 منشأة ممولة من المانحين، مما أدى لتهجير 1,031 مواطنا وتأثر 28,446 مواطنا، مثلت المنشآت الزراعية والمنشآت السكنية المأهولة وغير المأهولة نحو 70% منها.


في حين نفذت سلطات الاحتلال خلال عام 2022 ما مجموعه 378 عملية هدم، طالت 953 منشأة في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، تركزت معظم عمليات الهدم في محافظة القدس بواقع 118 عملية هدم بنسبة 31%، خلفت 178 منشأة مهدومة في مدينة القدس منها 98 عملية هدم ذاتي.


 كما أصدرت سلطات الاحتلال 1,220 إخطارا بالهدم، منها حوالي 33% في محافظة الخليل و18% في محافظة بيت لحم، و9% في محافظة رام الله والبيرة، بالإضافة الى تدمير العديد من مواقع البنى التحتية التي تخدم الفلسطينيين من طرق وشبكات المياه والصرف الصحي وأماكن ترفيهية ...الخ.


حصة الفرد من المياه أقل من الحد الأدنى بسبب الاحتلال:


بلغ معدل استهلاك الفرد الفلسطيني اليومي 86.3 لتر من المياه خلال عام 2021، حيث بلغ هذا المعدل 89 لترا في اليوم في الضفة الغربية، مقابل82.7 لتر في قطاع غزة، وإذا ما أخذنا بالاعتبار نسبة التلوث العالية للمياه في قطاع غزة، واحتساب كميات المياه الصالحة للاستخدام الآدمي من الكميات المتاحة، فإن حصة الفرد من المياه العذبة ستنخفض إلى 21.3 لتر فقط في اليوم.


وعند مقارنة هذا المعدل باستهلاك الفرد الإسرائيلي نلاحظ أن معدل استهلاك الفرد الإسرائيلي يزيد بثلاثة أضعاف الفرد الفلسطيني إذ بلغت حصة الفرد الاسرائيلي نحو 300 لتر في اليوم، ويتضاعف هذا المعدل للمستعمرين إلى أكثر من 7 أضعاف استهلاك الفرد الفلسطيني. 


ومن الجدير ذكره أنه ما زال معدل استهلاك الفرد الفلسطيني للمياه أقل من الحد الأدنى الموصى به عالميا حسب معايير منظمة الصحة العالمية البالغ 100 لتر في اليوم، وذلك نتيجة سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من 85% من المصادر المائية الفلسطينية.


سيطرة الاحتلال على مياه نهر الأردن والبحر الميت:


تعتمد فلسطين بشكل أساسي على المياه المستخرجة من المصادر الجوفية والسطحية، والتي تبلغ نسبتها 76.4% من مجمل المياه المتاحة. وقد بلغت كمية المياه التي تم ضخها من آبار الأحواض الجوفية (الحوض الشرقي، والحوض الغربي، والحوض الشمالي الشرقي) في الضفة الغربية لعام 2021 نحو 105.3 مليون م3.


ويعود السبب الرئيسي للضعف في استخدام المياه السطحية الى سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مياه نهر الأردن والبحر الميت، وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي منع الفلسطينيين من الوصول إلى مياه نهر الأردن منذ عام 1967 والتي تقدر بنحو 250 مليون متر مكعب.


 فيما بلغت كمية المياه المستخرجة من الحوض الساحلي في قطاع غزة 192.5 مليون م3 خلال عام 2021، وتعتبر هذه الكمية ضخا جائرا بسبب الحاجة للمياه وعدم توفر مصدر مياه آخر، حيث يتجاوز الضخ القدرة التخزينية للحوض الساحلي من المياه المتجددة والتي تقدر بـ50-60 مليون متر مكعب في السنة، الأمر الذي أدى إلى نضوب مخزون المياه ونزول مستوى المياه الجوفية إلى ما دون مستوى 19 مترا تحت مستوى سطح البحر، ما أدى إلى تداخل مياه البحر، وترشيح مياه الصرف الصحي إلى الخزان، الأمر الذي جعل أكثر من 97% من مياه الحوض الساحلي غير متوافقة مع معايير منظمة الصحة العالمية.



أقلام وأراء

الأحد 14 مايو 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

متحف فلسطين الوطني في ذِكْرَى النكبة

الهدف من هذا المقال هو لفت الانتباه لأهمية قوة الرواية وتجسيدها ونقلها لكل العالم بالطرق المتاحة، لقد اعتمدت هيئة الأمم المتحدة السابع والعشرين مِن كانون الثاني الْيَوْمَ العالمي لذكرى الهولوكوست، كي لا ننسى! وهذا العام اعتمدت الأمم المتحدة الخامس عشر من أيار لإحياء ذكرى النكبة لأول مرة.


الدول، حتى أكثرها اعتدالاً ونصرة للشعب الفلسطيني، تحتفي بذكرى الهولوكوست وتردد عبارة لَن ننسى ولن نسمح بتكرار المذبحة والمحرقة التي لحقت باليهود. تاريخ تحرير مخيمات التعذيب في أوسشىويتز بيكنباو اصبح يوماً عالمياً لتذكر ضحايا الهولوكوست؛ تختلف طرق العالم في تذكر الضحايا، فإلى جانب الخطابات الرسمية والتقارير والبيانات الصحفية التي تصدر عن المسؤولين في يوم الذكرى، ستجد التماثيل والمتاحف والحدائق والنصب التذكارية للاحتفاء بضحايا اليهود في بودابست وباريس وبرلين ونيوأورليانز وڤيينا وميامي ومنسك وغيرها. أما في القدس فيحرص الإسرائيليون على أن يزور كل ضيف رسمي متحف ياد ڤاشيم الذي يعكس حياة ضحايا الهولوكوست وهناك غرفة مُصممة بشكل أسطواني ارتفاعها ١٠ متر تغطي جدرانها ٦٠٠ صورة لرجال ونساء وأطفال ضحايا المحرقة. 


تخيلوا معي مساحه الغرفة التي يحتاجها متحف فلسطين الوطني لتغطية صور الشهداء الأطفال والنساء والرجال الذين أعدموا في فلسطين منذ النكبة. فمنذ بدأيه 2023 فقط سقط 150 شهيدا، تخيلوا معي صالة عرض المجازر التي نفذها الاحتلال عبر تسلسل زمني ممنهج، تخيلوا معي جناح الثقافة واللباس التقليدي والاثواب الفلسطينية والاكلات الشعبية والنباتات والاعشاب والزيتون والطيور والرموز والموسيقى والرقص والدبكة والكتاب والشعراء والادباء، جناح ضخم يحاكي كافة عوامل بناء الهوية الفلسطينية. تخيلوا معي جناح النكبة الذي يحوي اشكال وقصص التهجير ومصادرة الأراضي والممتلكات والمفاتيح. نسمع هناك اصوات من اصبحوا لاجئين في سجلات الأمم حتى نستوعب مشهد التهجير واللجوء وعمق الحق بالعودة لتتردد عبارة لن ننسى ولن نسمح للاحتلال بتكرار صور المذابح والتهجير والاضطهاد والظلم والعنصرية التي لحقت بالفلسطينيين.

دبلوماسياً، لا بد لنا من استثمار فرصة اعتماد الأمم المتحدة يوما لإحياء ذكرى النكبة وتحويلها لنقطة قوة من خلال دعوة الدول التي تحضر إحياء ذكرى النكبة حتى تعلن عن موقفها الداعم للشعب الفلسطيني ورفض تكرار التهجير والظلم وانهاء الاحتلال وتكريس حق الشعب في تقرير مصيره.  


الرواية التي تتمكن الأمم من الترويج لها وحفرها في أذهان العالم هي ما يبقى للتاريخ، فالتاريخ يعتمد على المؤرخ، لهذا أتساءل الْيَوْمَ، ما هي الرواية التي نريد كشعب فلسطيني أن تبقى للتاريخ وما هي الطرق التي نعتمدها لترسيخ هذه الرسالة، كيف نروي للعالم قصتنا وكيف نجعل من روايتنا حقيقة راسخه في عيون وعقول الأمم؟


تصريحات وسياسات نتنياهو لتغيير الحقائق على الأرض لن تخدم السلام ولا أمان دولة الاحتلال على المدى البعيد، فيما يخص القدس، فمتحف الهولوكوست الشهير في واشنطن يشهد أنها فلسطينية حيث تجد اسم فلسطين بجانب مدينة القدس على الخارطة المعلقة على جدار المتحف بإشارة واضحة على فلسطينية القدس. 


ستشارك فلسطين بإحياء الجمعية العامة ذكرى النكبة لأول مرة. في هذه المناسبة، حان الوقت لتبني ولتنفيذ فكرة متحف النكبة أو المتحف الوطني الذي يقدم الرواية الفلسطينية الكاملة تمامًا كما نريد أن ننقلها للعالم، متحف يتبنى نمط المحاكاة في السرد لترسيخ الرواية في ذاكرة الزوار، على غرار الروعة والإبداع الموجود في المتاحف الوطنية في عواصم العالم والمدن الكبرى، والذي عادة ما يكون المكان الأول الذي يزوره أي وافد ليشهد ويتعلم بصريا وسمعيا وحسيا رواية وتاريخ وحضارة وهوية وثقافة البلد بأبهى صورها كما تريد ان تترك من أثر في قلوب وعقول كل من يزورها. حان الوقت للعمل على متحف فلسطين الوطني، ليكون العنوان الأول لكل زائر لفلسطين. بعد تبني هذا المشروع الوطني، من الضروري إشراك كافة المختصين والفنانين والمبدعين لإخراج عمل عميق مدروس فني علمي وطني متقن مستدام بما يليق بالرواية الفلسطينية يتناول التسلسل التاريخي لفلسطين ويخصص فيه قسم لرواية النكبة. 


المشاركة الفلسطينية في الأمم المتحدة فرصة مهمة، نتمنى ان يركز فيها العمل الدبلوماسي الفلسطيني على العديد من النقاط القانونية التي تطرقنا لها في مقال سابق بداية الشهر إضافة لتبني مشروع المتحف الوطني الفلسطيني بما يليق ويجسد رواية النضال والصمود منذ النكبة. 

- د. دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

إنتر يقترب من دوري الابطال والغريم ميلان يبتعد

روما - (أ ف ب)

اختتم إنتر أسبوعه المثالي باقترابه أكثر من ضمان مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا بفوزه على ضيفه ساسوولو 4-2، على عكس جاره وغريمه ميلان الذي مُني بانتكاسة في مسعاه لضمان مقعد في المسابقة القارية بسقوطه أمام مضيفه سبيتسيا المهدد بالهبوط 0-2، ضمن منافسات المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم السبت.


ودخل الفريقان الى مباراتيهما في أعقاب فوز إنتر على ميلان 2-0 الاربعاء في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، قبل لقاء الاياب على ملعب جوزيبي مياتسا (سان سيرو) الثلاثاء والذي سيكون على "أرض" إنتر.


ورفع إنتر رصيده الى 66 نقطة بالتساوي مع يوفنتوس الذي سيسعى للانفراد بالوصافة مجددًا عندما يستضيف كريمونيزي الاحد.


أما ميلان، فتجمد رصيده عند 61 نقطة في المركز الخامس، على بُعد أربع من لاتسيو الرابع الذي تعادل مع ليتشي 2-2 الجمعة في افتتاح المرحلة.


على ملعب جوزيبي مياتسي، ألغي هدف مبكر لساسوولو لدومينيكو بيراردي بعد العودة الى حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) بسبب تسلل في بناء الهجمة (13).


وافتتح البلجيكي روميلو لوكاكو النتيجة لإنتر بهدف رائع، بعد أن استلم كرة خارج المنطقة وظهره للدفاع، التف حول نفسه وسددها قوية في الشباك استقرت عالية الى يسار الحارس (41).


وضاعف فريق المدرب سيموني إنزاغي تقدمه عندما سدد راوول بيلانوفا كرة قوية عن الجهة اليمنى، حاول البرازيلي روان إبعادها لكنه أسكنها عن طريق الخطأ في مرمى فريقه عكسية (55).


وأحرز الارجنتيني لاوتارو مارتينيس الهدف الثالث بتسديدة بيسراه من خارج المنطقة ارتدت أيضًا من روان وغيرت مسارها واستقرت في المرمى (58)، لكن الهدف احتُسب للارجنتيني.


وفرض ساسوولو، صاحب المركز الثالث عشر، نهاية مشوقة للمباراة بعدما قلص الفارق أولا عبر البرازيلي ماتيوش هنريكي (63) ومن ثم عبر رأسية لدافيدي فراتيزي إثر عرضية من البرازيلي روجيرو (77).


لكن لوكاكو حسم الامور بتسديدة بيسراه من الجهة اليسرى داخل المنطقة إثر تمريرة من الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش (89).


في سبيتسيا، سجل أصحاب الارض الهدف الهدف الاول قبل ربع ساعة من النهاية عندما ارتدت رأسية الفرنسي كيلفان أميان من القائم لتعود الى البولندي بريميشلاف فيشنييفسكي تابعها في الشباك.


وقضى سالفاتوري إسبوزيتو على آمال ميلان بمعادلة النتيجة عندما ضاعف تقدم فريقه من ضربة حرة رائعة وأسكن الكرة في أعلى الزاوية اليمنى (85).


وسيكون روما (58 نقطة) قادرًا على اللحاق بميلان في حال فوزه على مضيفه بولونيا الاحد، فيما أخفق أتالانتا في تضييق الخناق بسقوطه أمام مضيفه ساليرنيتانا 1-0 السبت ليتجمد رصيده عند 58 نقطة.


أما سبيتسيا فأبقى على آماله في البقاء بين الكبار رافعًا رصيده الى 30 نقطة في المركز الثامن عشر بالتساوي مع فيرونا السابع عشر الذي يستضيف تورينو الأحد وعلى بُعد نقطتين من ليتشي السادس عشر.


وخاض ميلان اللقاء بغيابات عدة أبرزها لاعب الوسط الجزائري الدولي اسماعيل بن ناصر بعد إعلان ناديه الخميس عن اضطراره للخضوع لجراحة في ركبته، نتيجة اصابة تعرّض لها خلال الخسارة أمام إنتر.


ولم يعلن ميلان عن مدة غياب بن ناصر، لكنه أكّد لوكالة فرانس برس انه لن يلعب مجددًا هذا الموسم، فيما ذكرت صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" ان فترة غياب الجزائري تتراوح بين 3 و4 أشهر.


كما غاب البرتغالي رافايل لياو عن المباراة على غرار لقاء إنتر بعد إصابته الاسبوع الماضي خلال الفوز على ضيفه لاتسيو في فخذه الأيمن.


ويُعدّ لياو السلاح الهجومي الأقوى لميلان في الموسمين الماضيين، وقاده إلى لقب الدوري "سيري أ" العام الماضي.

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

سان جرمان يقترب من اللقب وأجاكسيو يهبط

موناكو - (أ ف ب)

اقترب باريس سان جرمان من الاحتفاظ بلقبه في الدوري الفرنسي لكرة القدم بفوزه في مباراة عودة النجم الارجنتيني ليونيل ميسي بخماسية نظيفة على ضيفه أجاكسيو ليهبط الاخير الى الدرجة الثانية، وذلك ضمن منافسات المرحلة الخامسة والثلاثين السبت.


وتقدم سان جرمان عبر الاسباني فابيان رويس (22) قبل أن يضيف المغربي أشرف حكيمي الثاني (33) ويطرد لاحقًا قبل ربع ساعة من النهاية.


وأحرز كيليان مبابي ثنائية مع انطلاق الشوط الثاني (47 و54) لينفرد في صدارة ترتيب هدافي الدوري، فيما أضاف محمد يوسف من جزر القمر الهدف الخامس عكسي في مرمى فريقه (73).


ورفع سان جرمان رصيده الى 81 نقطة على بُعد ست نقاط من لنس الثاني قبل ثلاث مراحل من النهاية.


وشهدت المباراة عودة ميسي إلى صفوف سان جرمان، بعدما عمد فريقه إلى تجميد عقوبته على خلفية سفره إلى المملكة العربية السعودية من دون إذن مسبق.


غاب بطل مونديال قطر 2022 والفائز بالكرة الذهبية سبع مرات عن الفوز على تروا 3-1 في المرحلة الماضية بسبب عقوبة الإيقاف عن التمارين والمباريات لفترة أسبوعين بعدما تخلف عن إحدى الحصص التدريبية للقيام بواجباته كسفير سياحة للمملكة.


لاحقًا، اعتذر نجم برشلونة السابق عما بدر منه لفريقه وزملائه، وعاد إلى تمارين نادي العاصمة الإثنين، لكنه يبدو أن مغامرته في باريس وصلت إلى نهايتها مع النادي المملوك قطريًا.


وبعد عامين مخيبين في فرنسا، يبدو أن ميسي يتطلع للعب في السعودية العام المقبل في صفقة محتملة قد تعيد إشعال فتيل الصراع بينه وبين منافسه الأبدي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي التحق سابقاً بصفوف نادي النصر.


وحظي ميسي باستقبال متباين مع صافرات استهجان من جهة وتصفيق من جهة أخرى عند ذكر اسمه في ملعب "بارك دي برانس" عند الإعلان عن أسماء اللاعبين قبل المباراة وعند لمسه الكرة مع انطلاقها.


وافتتح رويس التسجيل بتسديدة جميلة في الجهة الخارجية لقدمه اليسرى (21). وضاعف حكيمي التقدم بعد أن تصدى الحارس لمحاولة من مبابي لتتهيأ الكرة أمام المغربي تابعها في الشباك (33).


وبعد بلبلة في دفاع الضيوف، سجل مبابي الهدف الثالث من مسافة قريبة قبل أن يضيف الرابع بطريقة جميلة، بعدما رفع المدافع الاسباني سيرخيو راموس كرة طويلة خلف المدافعين نحو الفرنسي، حاول سيدريك أفينيل تشتيتها برأسه لكنها سقطت أمام مبابي الذي تابعها على الطائر في الشباك من مشارف المنطقة.


ورفع رصيده في الدوري الى 26 هدفًا متفوقًا بهدفين عن ألكسندر لاكازيت لاعب ليون.


وحوّل محمد تسديدة للبرازيلي ماركينيوس عن طريق الخطأ في مرماه.


وأنهى الفريقان المباراة بعشرة لاعبين بعد أن تسبب تدخل على ميسي في شجار تلقى حكيمي، الذي طُرد ضد لوريان قبل أسبوعين، البطاقة الحمراء المباشرة بعد مشاجرة مع توما مانغاني الذي طرد بدوره.


وبات أجاكسيو ثاني الهابطين (23 نقطة) بعد أنجيه المتذيل.


وحقق ستراسبورغ فوزًا ثمينًا على ضيفه نيس 2-0 في مسعاه للبقاء بين أندية النخبة.


وهذا رابع فوز لستراسبورغ في خمس مباريات في الدوري بثنائية السنغالي حبيب ديالو في الدقيقة الاولى وبعد مرور ساعة من ركلة جزاء (59).


ومع تقليص عدد الاندية في دوري الاضواء من 20 الى 18 الموسم المقبل، تهبط أربعة فرق مع نهاية الموسم ويصعد اثنان من الدرجة الثانية.


رفع ستراسبورغ رصيده الى 38 نقطة في المركز الرابع عشر على بُعد ست نقاط من صاحب المركز السابع عشر الذي يحتله نانت.


ومع هبوط أنجيه المتذيل رسميًا منذ مراحل (14 نقطة) وأجاكسيو الثامن عشر (23) وهبوط متوقع لتروا التاسع عشر (22)، تحتدم المنافسة لتفادي المركز السابع عشر.


ويدور الصراع بين ستراسبورغ (38)، بريست الخامس عشر (35) وأوكسير السادس عشر (34) اللذين يتواجهان الاحد على أرض الاول في مواجه نارية مرتقبة ونانت (32) الذي يحل على تولوز في اليوم ذاته.

أقلام وأراء

الأحد 14 مايو 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس وذكرى النكبة وهمسة علها تصل الرئيس

يتفق أبناء الشعب الفلسطيني أن ما حل بهم من إحتلال وتهجير في أيار من العام 1948 كان طامة كبرى أسست لما بعدها من ظلم كبير. واختزل الشعب الفلسطيني ما حل به وبأرضه في هذا التاريخ بمصطلح "النكبة". تذكر بعض الأدبيات المنشورة بخصوص المصطلح بأن شاعراً مصرياً يدعى أحمد مُحرّم نشر قصيدته "نكبة فلسطين" في صحيفة "البلاغ" في العام 1933، وصف من خلاها هول ما يجري بفلسطين بمطلع يقول: "في حمى الحق ومن حول الحرم – أمة تؤذى وشعب يهتضم" ويسترسل بقصيدته ليقول: "يا فلسطين اصطَليها نكبةً - هاجها للقوم عهدٌ مضطرمْ". أما شيخ المؤرخين العرب قسطنطين زريق فقد أصدر في العام 1948 كتابه "معنى النكبة"، والذي عقب فيه على قبول الدول العربية للهدنة الأولى بعد إنتصار "العصابات" الصهيونية وإنشاء دولة إسرائيل على أرض فلسطين، قائلاً بان هزيمة العرب لم تكن مجرد إخفاق في معركة بل "نكبة" بكامل أبعادها. رأى زريق أن "النكبة" لم تكن للفلسطينيين وحدهم بل كانت لكافة الشعوب العربية التي عجزت عن حماية أرض عربية. وفي نفس السياق، أصدر المؤرخ الفلسطيني عارف العارف في العام 1956 نتاج عمله التوثيقي عن المأساة الفلسطينية في مجلدات خمسة عنونها "النكبة الفلسطينية والفردوس المفقود" وصف فيها ما حدث لفلسطين وشعبها بمصطلح "النكبة" مشيراً إلى أنها بدأت منذ اليوم الأول لصدور قرار التقسيم بتواطؤ بريطاني وغربي من جهة، وصمت من منظومة الشرعية الدولية، معرجاً على بسالة الجندي العربي في المواجهة في مقابل خذلان قياداته.



منذ حلول "النكبة" وعلى مدار خمس وسبعين عاماً مضت تبنت "الشرعية الدولية" عشرات القرارات لصالح قضية الشعب الفلسطيني. إلا أن هذه القرارات بقيت حبراً على ورق. وفي ذات السياق تبنت "الجمعية العامة للأمم المتحدة" في تشرين الثاني من العام الماضي خمسة قرارات محورية، أربعة منها تتعلق بالحالة الفلسطينية، والخامس حول الجولان السوري المحتل. ضمّنت "الجمعية العامة" قراراتها بشأن فلسطين "بنداً" يشير لتبنيها إحياء الذكرى ال 75 للنكبة الفلسطينية. ودعت في هذا البند "شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة" للتحضير والعمل لإحياء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للنكبة بتنظيم مناسبة رفيعة المستوى في قاعة "الجمعية العامة بنييورك في ذكرى النكبة الموافق 15 أيار من هذا العام. إن هذه الدعوة، وإن جاءت متأخرة، تحمل رمزية كبيرة خاصة وأن الرئيس الفلسطيني سيخاطب العالم أجمع من على المنبر الأممي نيابة عن أكثر من 12 مليون فلسطيني، ليذكرهم برواية شعب تعرض للظلم، وما يزال، أمام أعين من يتشدقون بالعدل والحرية.



وقد عاصر الرئيس الفلسطيني "النكبة" وشارك رفاق دربه، الذين توفى الله معظمهم، في الدفاع عن الهوية الوطنية ضد مؤأمرات تصفيتها، وكان محورياً في مسيرة "منظمة التحرير الفلسطينية" وإستراتيجياتها من خيار المقاومة حتى خيار الحل السياسي. واليوم، والرئيس ونحن (الشعب الفلسطيني) نستذكر 75 عاماً مضت على نكبتنا، فإننا في نفس الوقت نعيش مشهداً محبطاً بتفاصيل يلخصها إستفراد آلة الظلم الإحتلالية الإسرائيلية بكافة مكونات الشعب الفلسطيني على مرآى ومسمع الجميع، يرافقها إتساع خلافاتنا وإنكشافنا أمام مؤمرات تصفية هويتنا الوطنية. أما أملنا فيبقى بالشعب القابض على الجمر، فمن يستمع لأم شهيد وهي تودع فلذة كبدها بعنفوان قلّ نظيره، وأم أسيرة وهي ترسل لإبنتها رسالة "فخر" عبر الأثير يدرك قيمة هذا الشعب.


أختم بهمستي للسيد الرئيس: "الآن، وفي خضم المشهد المحبط، تبقى أنت فقط من يستطيع تدارك ما يحصل وبث الأمل من جديد.."

رياضة

الأحد 14 مايو 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يستعد لمعركة الاتحاد بفوز على خيتافي

برشلونة - (أ ف ب)

استعد ريال مدريد للموقعة المرتقبة ضد مضيفه مانشستر سيتي الانكليزي الاربعاء المقبل في ملعب الاتحاد بفوز صعب 1-0 على ضيفه خيتافي السبت، ضمن منافسات المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.


وجاء الفوز بتسديدة قوية جميلة لماركو أسينسيو في الدقيقة 70، ارتدت قليلا وأكملت طريقها الى المرمى في مباراة لم تشهد فرصًا عديدة.


وصعد ريال مؤقتًا الى المركز الثاني على حساب جاره أتلتيكو (71 نقطة مقابل 69) الذي سيكون قادرًا على استعادة الوصافة في حال فوزه على مضيفه إلتشي الاحد.


وسيكون برشلونة المبتعد بفارق 11 نقطة عن ريال قادرًا على حسم لقبه الأول في الليغا منذ 2019، بحال فوزه على مضيفه وجاره إسبانيول في اليوم ذاته.


وأراح المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي العديد من لاعبيه قبل اياب الدور نصف النهائي ضد سيتي في دوري أبطال أوروبا بعد تعادل الفريقين 1-1 ذهابًا في العاصمة الاسبانية الثلاثاء.


إذ شارك فقط ثلاثة لاعبين في التشكيلة الاساسية التي بدأت أمام سيتي، مبقيًا على الحارس تيبو كورتوا، الفرنسي إدواردو كامافينغا والاوروغوياني فيديريكو فالفيردي.


خرج كامافينغا وهو يعرج في أواخر المباراة مع آلام في الركبة بعد اصطدام مع خوان إيغليسياس.


لكن انشيلوتي قال بعد المباراة إن لاعب الوسط لن يستغرق وقتًا طويلا للتعافي "إنها مجرد ضربة طفيفة، مؤلمة بعض الشيء"، ملمحًا إلى عدم وجود مخاوف قبل مباراة سيتي "إنه في العشرين من عمره، سوف يتعافى بسرعة كبيرة".


وقدّم ريال مدريد قبل المباراة كأس الملك التي أحرزها الاسبوع الماضي على حساب أوساسونا.


وأهدر ريال سوسييداد رابع الترتيب تقدّمه بهدفين أمام ضيفه جيرونا السابع وسقط بفخ التعادل 2-2، فيما استفاد فياريال على أكمل وجه بفوزه 5-1 على ضيفه أتلتيك بلباو.


وأحيا فياريال آماله في اقتناص مركز رابع مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، إذ رفع رصيده الى 57 نقطة خامسًا ومقلصًا الفارق الى خمس نقاط مع ريال سوسييداد الرابع.


وتقدّم ريال سوسييداد الذي يشرف عليه المدرب إيمانول ألغواسيل عبر ميكل أويارسابال من ركلة جزاء (5) ثم صانع اللعب المخضرم دافيد سيلفا (24).


ومدّد لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي السابق البالغ 37 عاماً عقده مع سوسييداد مطلع هذا الأسبوع حتى حزيران/يونيو 2024.


مع ذلك، قاتل الفريق الكاتالوني، فقلص الفارق عن طريق المدافع البرازيلي الشاب يان كوتو (37)، ثم عادل عبر المهاجم الأوروغوياني المخضرم كريستيان ستواني قبل الاستراحة (45).


لاحقًا، حقق فياريال فوزًا كاسحًا عبر ألخاندرو بايينا (24 و90)، السنغالي نيكولا جاكسون (37 و50) وهدف عكسي لأيتور باريديس (61).


أحرز أويهان سانسيت هدف الضيوف الوحيد من ركلة جزاء (45+3).

أقلام وأراء

الأحد 14 مايو 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

هل ستغير إسرائيل المعادلة القائمة غي قطاع غزة؟

لجولة الحالية من العدوان على جبهة غزة قد تكون السابعة منذ عام 2008 ما بين الحرب والتصعيد،وفي كل جولة يتم الحديث عن هدنة أو تهدئة وتقول إسرائيل إنها حققت أهدافها بالرغم من تعرضها لإطلاق عشرات وأحياناً مئات الصواريخ على بلدات غلاف غزة ومدن رئيسة فيها ، ونفس الأمر بالنسبة لفصائل المقاومة التي تتحدث دائماً عن انتصارها مع أنه سقط خلال هذه المواجهات أكثر من أربعة آلاف شهيد وآلاف الجرحى وخراب ودمار للبنية التحتية دون تحرير ولو شبراً واحداً من فلسطين أو يتم رفع الحصار عن غزة كما تواصل تطوير قدراتها الصاروخية وتعلن رسمياً معاداتها لإسرائيل ورفضها لعملية السلام.


بالرغم من مرور سنوات على هذا الوضع فإن إسرائيل تتعامل بسياسة النفس الطويل مع الفصائل في غزة وتصبر على ما تتعرض له من صواريخ تسيء لقوة الردع عندها، وتبرر ذلك بأن استمرار حكم حماس في غزة يخدم إسرائيل استراتيجياً من خلال تكريس الانقسام والفصل بين غزة والضفة وجعل مشروع الدولة الفلسطينية في الضفة وغزة وعاصمتها القدس مستحيلة التحقق،وهذا ما كرره نتنياهو أكثر من مره في رده على معارضيه في الحكومة أمثال بن غفير كما أن هذا الوضع في غزة يبعد الأنظار عن معركتها الحقيقية على الضفة والقدس لاستكمال مشاريعها الاستيطانية.


والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن:إلى متى ستستمر المعادلة القادمة في غزة بعد توقف عملية السلام وصيرورة غالبية الضفة والقدس تحت السيطرة الإسرائيلية؟ وإذا كانت إسرائيل تراهن على تحييد حماس من ساحة المواجهة بما مكنته لها من تسهيلات اقتصادية ومالية، فهل من ضمان باستمرار الوضع على حاله وخصوصاً بعد خروج/ إخراج غالبية قيادات حماس من جماعة الإخوان المسلمين الذين شاركوا في صناعة الانقسام من قطاع غزة ؟ وإلى متى سيصبر الكيان الصهيوني العنصري الذي تقوده حكومة يمينية عنصرية إرهابية متطرفة على تطوير فصائل المقاومة في غزة وخصوصاً حركة الجهاد لقدراتها الصاروخية وغياب الأمن والأمان،في الوقت الذي يهدد هذا الكيان بضرب إيران ويسعى بدولة يهودية تمتد من النيل إلى الفرات ويتبجح بأنه الدولة الأعظم في الشرق الأوسط؟ والى متى سيستمر حكم حماس مستقراً وألا تتغير معادلة السلطة في غزة؟


نستحضر هذه التساؤلات ونحن نشهد جولة التصعيد الحالية،فمع أن إسرائيل كانت تعلم بأن الجهاد الإسلامي سيرد على اغتيال قادته الثلاثة فجر الثلاثاء التاسع من مايو الجاري بإطلاق الصواريخ ومع ذلك أقدمت على فعلتها وما زالت تواصل عمليات الاغتيال وترفض أي هدنة، وهذا يطرح تساؤلات حول أهداف إسرائيل من هذه العملية؟


وفي اعتقادنا أن أهداف إسرائيل ليس فقط اغتيال قادة الجهاد وليس فقط لحسابات داخلية سواء ترضية بن غفير وسموترتش اللذان يريدان التعامل بقسوة مع حماس وغزة، أو محاولة نتنياهو صرف الأنظار عن أزمته الداخلية والاتهامات الموجهة له بالفساد، بل لها أهداف إستراتيجية بعيد المدى منها: محاولة خلق فتنة وحرب أهلية داخل القطاع بين حركة الجهاد وحماس وقد يصل الأمر بتهديد حركة حماس باستهداف قياداتها إن لم توقف الجهاد الإسلامي عن إطلاق الصواريخ وإنهاء وجوده المسلح في القطاع أو استيعابه في سلطتها، وربما تأمل إسرائيل بفتنة بين الجهاد والشعب في مراهنة أن يثور الشعب على حركة الجهاد ويُحملها مسؤولية معاناته إن استمر إغلاق المعابر وتعطيل سير الحياة العادية.


ولكن،لأن نجاح مخطط نتنياهو بخلق فتنة داخلية غير مؤكد فقد يسعى العدو لتغيير المعادلة القائمة في قطاع غزة بإنهاء الدور الوظيفي لحماس وخلق واقع جديد في القطاع وخصوصاً إن شاركت حماس في المواجهة، وفي هذا السياق فإن حركة حماس في وضع صعب فإن لم تشارك في الحرب تفقد مصداقيتها داخلياً كما ستفقد الدعم والتمويل الإيراني، وإن دخلت الحرب ستتعرض سلطتها وقياداتها لردة فعل قوية من إسرائيل.


بعيداً عن تهويل وتضخيم بعض الفضائيات ومن تستضيفهم من محللين سياسيين وأمنيين واستراتيجيين لقدرات المقاومة وتحقيقها لتوازن الردع والرعب مع إسرائيل وما يمكن أن تحققه صواريخ المقاومة من إجبار العدو على الخضوع لشروط المقاومة وشروط الجهاد الإسلامي أيضا مع احترامنا للمحللين السياسيين الذين يهدفون لرفع الروح المعنوية عند الشعب والمقاتلين ومع تقديرنا لبطولات المقاتلين في حركة الجهاد وكل فصائل المقاومة في كل ربوع فلسطين .... علينا استحضار تجربة الحروب السابقة حيث تم إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل والكل يعرف النتيجة، ولذا نتمنى على حركة الجهاد الإسلامي أن تتوقف عن إطلاق الصواريخ حتى بدون شروط لأن المعركة ليست معركتها لوحدها مع إسرائيل وليست معركة غزة مع إسرائيل بل معركة الكل الفلسطيني حتى وان كان المستهدفون بالاغتيال من حركة الجهاد.


نتمنى أن تتوقف المواجهة في أقرب وقت لأن العدو الصهيوني قد يلجأ لإطالة أمد الحرب لاستدعاء تدخلاً دولياً ومرابطة قوات دولية على حدود غزة وبالتالي يتم ترسيم حدود غزة مع اسرائيل تمهيداً لإعلان دولة الفلسطينيين في إطار حل الدولتين الذي يطالب به المجتمع الدولي وبهذا يصل مخطط الانقسام وصناعة دولة غزة إلى مرحلته النهائية، ولا نريد أن تبدو حركة الجهاد الإسلامي وكأنها جزء من هذا المخطط.