أقلام وأراء

الإثنين 09 مايو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

تأخر كريم يونس.. تأخرنا

بقلم: عيسى قراقع
قال لي الأسير ناصر أبو سرور الذي يقضي 30 عاماً في سجون الاحتلال ويقبع في سجن هداريم حيث يتواجد الأسير كريم يونس بأن المرحومة أم كريم التي توفيت يوم 5/5/2022 لم تتأخر، الذي تأخر هو كريم، ظل يراوغ الحرية والموت أربعين عاماً فلم يهزمه الموت في السجن، ولكن الذي هزمه رحيل والدته وهي على بعد عدة شهور من الإفراج عنه بعد أن أعدت الأسطورة الفلسطينية روايتها التراجيدية عن ذلك اللقاء الذي تأجل.
ربما هذا الموت لهذه الأم يحرك نبض الحياة وعطش الأسئلة حول مصير البطل الفلسطيني عندما يصل إلى الفصل الأخير من الصراع الذي تقلص وتمحور ولم يهدأ.
ربما هذا الموت لهذه الأم العظيمة يحرك أقفال الأبواب الموصدة في تلك السجون والمعسكرات، وأكثر عندما يحرك الإرادة والكرامة والعقل والروح والمبدأ.
تأخر كريم يونس، أم كريم لم تتأخر، وصلت إلى كل المحافل والأروقة والمؤسسات الدولية، صوت الأم، صوت الوطن الجريح، صوت الأسير والشهيد والمقهور والمنكوب، وصل صوتها إلى كل الأقاصي في المدى، ولكن لم يصل ابنها الغائب إلى حضنها، صار الصوت هو الوداع في الصدى.
تأخر كريم يونس، أم كريم لم تتأخر، كانت في كل اعتصام ومسيرة وإضراب ومواجهة ومظاهرة، أربعون عاماً وهي تصرخ في العالمين أن السلام هو الحرية، وأن الأرض هي جسد ابنها وقميصه ومسدسه وأحلامه الثائرة، وأن دولة الاحتلال التي تحتجز آلاف الأسرى وضعت السلام المزعوم في قفص كبير وبين جدران وأسلاك ومعازل عنصرية، أنقذوا السلام من قبضة الفاشية.
تأخر كريم يونس، أم كريم لم تتأخر، وقفت أمام الزنازين ومحاكم الاحتلال العسكرية مدة 275 يوماً حين صدر الحكم على كريم بالإعدام وألبسوه البدلة الحمراء، أم كريم انتصرت على الموت، سقط حكم الإعدام وتهاوى حبل المشنقة.
ربما هذا الموت يحرك نفوسنا التي ماتت وتشوهت ليكون المعنى مكتملاً وواضحاً بين الحياة الحرة وجحيم الآخرة.
ربما هذا الموت كان ضرورياً ليضع حداً لأكذوبة السلام والشرعية الدولية، وليستنفر فينا ما تركناه ونسيناه من عتاد وعزة وذخيرة.
ربما هذا الموت كان ضرورياً، لنزور أمهاتنا المتوفيات اللواتي صبرن وصلين كثيراً وقطعن المسافات سنين طويلة إلى السجون، نعتذر لهن ونطلب المغفرة.
ربما هذا الموت كان ضرورياً لنصدق أن المحتلين قد جردونا من الآدمية والإنسانية، وأن السجون قبورنا الدائمة، وأحكام المؤبدات مشانقنا، نزعوا فلسطينيتنا وشرعية كفاحنا، ومن لم يمت مخنوقاً في السجن، مات برصاصة غادرة، هنا في هذا الشارع، قرب البيت، في الحقل، على هذا الحاجز، رصاصة في الرأس أو الخاصرة.
ربما هذا الموت فضيحتنا الكبيرة بعد أن تركنا آلاف الأسرى أولاد أم كريم يصنعون أمل الحياة وحدهم، بلحمهم ودمهم وجوعهم، منهم الصمود والملاحم والانتصارات ومنا الشعارات والقصائد والأغنية.
كريم يونس تأخر، تأخرنا، حرر الموت أم كريم، كان رحيماً ولكنه لم يرحمنا، أخذها إلى الملكوت الأعلى فوق أمواج المتوسط في بياض الوردة وزرقة السماء، لكنه أخذنا إلى الحسرة والوجع في دروب لا تقود إلا إلى المقبرة.
كريم يونس تأخر، تأخرنا، لم يتأخر الموت انتظر حتى انفجر، انفجر الملل والفراغ والحديد، انفجر العجز واليأس والحنين، انفجر الوقت وضوء الذاكرة.
كريم يونس تأخر، تأخرنا، ماذا دهانا؟ لماذا لم نصدق أم كريم؟ لماذا لم نصدق الأسطورة؟ السجون والقيود والتعذيب والمستوطنات والمذابح والجرائم الممنهجة، نكاشف الذات أمام أم كريم ونصعد بعكازتها من هذه الهاوية.
كريم يونس تأخر، تأخرنا، انسحب الموت وترك الروح تحلق في حياتها القادمة، هي قطعت الطريق إلى السجن بموت جميل وقليل، بهدوء أقوى من الطائرات والاغتيالات وقبل انبثاق الفراق تعود مرة ثانية.
تأخر كريم يونس، تأخرنا، ربما كان موت أم كريم هو نبوءة تقول للعالم! أنقذوا الأحياء، هزوا الأسلاك الشائكة، حرروا الأسرى من كل المقابر والأقبية.
تأخر كريم يونس، تأخرنا، ربما كان موت أم كريم هو الصدمة والمفاجأة، عودة الوعي إلى الحقيقة والواقع، العودة من الوهم إلى الوحدة والفأس والحجر والأرض، في فلسطين وحدها يصير الموت يداً تحرك عاصفة.
تأخر كريم يونس، تأخرنا، وكانت المرحومة أم كريم سيدة الفصول كلها، اختارت أيام عيد الفطر المبارك وقتاً للرحيل، واختارت أن تموت كالصرخة في انتفاضة القدس واللد وجنين، واختارت ذكرى النكبة كي تعود الروح من غربتها وطقوس الذكريات المدمنة.

أقلام وأراء

الإثنين 09 مايو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مطلوب استراتيجية جديدة للتعامل مع برنامج إيران النووي

بقلم: البروفيسور ألون بن - مئير
يمكن أن يوفر الاتفاق النووي الإيراني المعدل على أساس خطة العمل الشاملة المشتركة‎(JCPOA)‎‏ من عام ‏‏2015 الأساس لاستراتيجية جديدة لإدارة بايدن التي من شأنها أن تجعل البرنامج النووي الإيراني يقتصرعلى ‏الأغراض السلمية وتضمن أن إعلان طهران العلني بأنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية يصبح حقيقة واقعة‎.‎

‎ ‎تصحيح الخطأ
‏ بغض النظر عن مدى خلل خطة العمل الشاملة المشتركة ‏‎(JCPOA‎‏ لعام 2015‏‎ ‎‏ ‏‎)‎المعروفة أيضًا باسم ‏الاتفاق النووي الإيراني) ، فقد كانت أفضل بكثير من عدم التوصل إلى اتفاق. لقد كان انسحاب ترامب من ‏الصفقة مؤسفًا للغاية لأنه لم يفعل شيئًا سوى تقريب إيران من العتبة النووية. وعلى الرغم من تصريحاتها ‏العلنية بعكس ذلك ، تظل طهران مصممة على امتلاك أسلحة نووية في وقت ما في المستقبل القريب ؛ ومع ‏ذلك ، يمكنها تغيير موقفها بمجرد عودتها إلى الصفقة الأصلية والبناء عليها مع الولايات المتحدة. ومع ذلك ، ‏لتغيير ديناميكية الصراع وتحديد ما قد يتطلبه الأمر لتعديل موقف إيران ، نحتاج إلى فهم أفضل لما وراء ‏طموحاتها النووية. وبالتالي ، من المهم أولاً فحص عقلية رجال الدين ودوافعهم لامتلاك أسلحة نووية على ‏الرغم من اعتراضات القوى الغربية وبغض النظر عن العقوبات الثقيلة ، إن لم تكن الكاسحة التي تم فرضها ‏على البلاد على مر السنين‎.‎

مع تاريخ طويل مفعم بالفخر والإعتزاز ، وموارد طبيعية وبشرية هائلة (يبلغ عدد سكان إيران أكثر من 90 ‏مليون نسمة) ، وثقافة غنية ، وموقع جيوستراتيجي ، تشعر إيران أنه يحق لها أن تصبح القوة المهيمنة في ‏المنطقة حيث يمكنها ممارسة تأثير كبير. فمنذ ثورة 1979 شعرت إيران بالتهديد والعزلة ، وتعيش في خوف ‏من تغيير مدبّر للنظام من قبل الولايات المتحدة. فعلى هذا النحو ، تلتزم إيران بإنفاق حوالي 25 مليار دولار ‏من ميزانيتها السنوية للجيش (بزيادة قدرها 11 في المائة عن عام 2020 ، مما يجعلها في المرتبة 14 من حيث ‏الإنفاق العسكري في العالم) وعلى مر السنين قامت ببناء قوات مسلحة تقليدية قوية بقيادة فيلق الحرس الثوري ‏الإسلامي.‏

ومع ذلك ، ونظرًا لقيود عرض القوة العسكرية التقليدية لإيران ، كانت المرحلة التالية من عقيدة الدفاع الوطني ‏هي تطوير برنامج أسلحة نووية مصمم لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية.‏

لماذا تسعى إيران لامتلاك أسلحة نووية ؟
‏ أولاً ، إن تصميم إيران على تحقيق طموحها في الهيمنة الإقليمية سيتعزز بشكل كبير من خلال امتلاك ‏أسلحة نووية. ليس لدى إيران أي نية للتهديد أو استخدام مثل هذه الأسلحة ضد أي من خصومها - وخاصة ‏إسرائيل ، التي تمتلك القدرة النووية للضربة الثانية التي يمكن أن تقضي على نصف البلاد - ولكن مجرد ‏حقيقة كونها قوة نووية ستمنحها هيبة ونفوذ إقليمي ترغب فيه‎.‎
‎ ‎ثانيًا ، من خلال امتلاك أسلحة نووية ، تريد إيران إرساء مبدأ التدمير المتبادل المؤكد‎ (MAD) ‎وبالتالي ردع ‏أي قوة نووية ، مثل الولايات المتحدة أو إسرائيل ، من مهاجمتها وهي تعلم جيدًا أنه لم يتم مهاجمة أي دولة ‏لديها أسلحة نووية منذ الحرب العالمية الثانية. امتنعت الهند وباكستان ، اللتان خاضتا ثلاث حروب تقليدية ‏على كشمير عن شن حرب أخرى منذ حصولهما على أسلحة نووية. يمكن قول الشيء نفسه عن كوريا ‏الشمالية ، وإذا احتفظت أوكرانيا بترساناتها النووية ، فمن المحتمل جدًا ألا تجرؤ روسيا على غزوها‎.‎

‎ ‎ثالثًا ، كدولة ذات أغلبية شيعية ، تسعى إيران لأن تكون على قدم المساواة مع باكستان السنية وإسرائيل ‏اليهودية ، ولا يمكن أن تسمح لأي منهما بأن يطغى عليها. علاوة على ذلك ، ستشعر إيران بالثقة في قدرتها ‏على حماية نفسها من تغيير النظام الذي تدبّر له الولايات المتحدة على وجه الخصوص.‏

استراتيجية إيران النووية
على الرغم من أن إيران ذكرت مرارًا وتكرارًا أنها لا تنوي امتلاك أسلحة نووية وقد تظل وفية لروايتها العامة ‏بناءً على أدلة استخباراتية قوية ، إلا أن إيران تسعى لتحقيق زمن انتقال نووي وإنتاج ما يكفي من اليورانيوم ‏المستخدم في صنع الأسلحة لبناء ثلاث إلى أربع قنابل نووية في وقت قصير. ومع ذلك ، قد تستغرق إيران ‏‏18 شهرًا إلى عامين لتصغير رأس نووي ليتم تركيبه على صاروخ باليستي‎.‎

‎ ‎وفي غضون ذلك ، فإن رجال الدين، وهم الزمرة الحاكمة في إيران، مستعدون للتوقيع على العودة إلى ‏الصفقة الأصلية بشرط تلبية مطالبهم. وقد يشمل ذلك إزالة معظم ، إن لم يكن كلّ ، العقوبات للحصول على ‏الإعفاء المالي الذي هم في أمس الحاجة إليه وإلغاء تجميد عشرات المليارات من الدولارات وإزالة الذراع ‏العسكرية للحرس الثوري الإيراني ، فيلق القدس ، من قائمة الإرهاب الأمريكية ، الأمر الذي تصر عليه إيران ‏والذي يجب ألا يكون معوّقا للصفقة. وكما هو الحال الآن ، بمجرد عودة إيران إلى الاتفاق الأصلي ، ستنتظر ‏انتهاء بنود الانقضاء (‏‎ (sunset clausesفي عام 2031 لاستئناف برنامجها للأسلحة النووية ؛ والإيرانيون ‏معروفون بصبرهم ويشعرون أن الوقت والله في صفهم.‏

ولكي تتعامل إدارة بايدن مع مخاوف إيران وتثنيها عن اتخاذ القفزة النهائية لامتلاك أسلحة نووية قابلة للتحقيق ‏، يجب عليها تطوير استراتيجية ذات ثلاثة محاور: أ) تغيير روايتها العامة وتنقل للجمهور الإيراني أن ‏الولايات المتحدة لا تنوي تقويض سيادة إيران وأمنها القومي ؛ ب) صياغة خطة عمل شاملة مشتركة ‏‏(‏JCPOA‏) متجددة والبناء عليها ومساعدة إيران على أن تصبح عضوا بناء في المجتمع الدولي ؛ ج) إنشاء ‏هيكل أمني إقليمي يشمل جميع البلدان من الخليج إلى البحر الأبيض المتوسط‎.‎

تغيير الرواية العامة
‏ كيف ترى الحكومة الإيرانية والشعب الإيراني نوايا الولايات المتحدة أمر مهم بشكل كبير في تشكيل رأيهم ‏العام. أي تصريحات وتهديدات عدائية صادرة عن الولايات المتحدة أو إسرائيل تلعب دورًا مباشرًا في يد ‏رجال الدين ، حيث سيستخدمون هذه التصريحات العدائية لكي يظهروا لجمهورهم أن الولايات المتحدة هي ‏العدو الأول لإيران. وهم بذلك لا يبررون عداوتهم للولايات المتحدة فحسب ، بل يلومونها أيضًا على ‏المصاعب الاقتصادية التي يعاني منها الجمهور. ولكي تؤثر إدارة بايدن على الرأي العام الإيراني ، يجب ‏عليها الامتناع عن استخدام الخطاب اللاذع وأن توضح بكل الوسائل الممكنة أن الولايات المتحدة لا تحمل أي ‏عداء تجاه إيران وهي منفتحة على تسوية أي وجميع الخلافات مع الحكومة بشكل سلمي وتعاوني‎.‎

‎ ‎وتجدر الإشارة إلى أنه حتى بعد 43 عامًا من حكم رجال الدين ، فإن غالبية الشعب الإيراني ، وخاصة ‏الشباب ، لا يزالون من ذوي التوجهات الغربية ولا يريدون أكثر من استعادة العلاقات الطبيعية مع الغرب ، ‏حيث يمكنهم السفر و الدراسة. يجب أن نتذكر أيضًا أنه قبل ثورة 1979 كانت إيران واحدة من الحلفاء ‏المقربين للولايات المتحدة ولم يغير جيلين أو ثلاثة أجيال من الأساس الثقافي للجمهور ذي الميول الغربية. ‏وبالمثل ، فإن سبعين عامًا من الهيمنة الشيوعية السوفياتية لم تغير التوجه السياسي لدول أوروبا الشرقية التي ‏سعت للانضمام إلى الديمقراطيات الغربية فور انهيار الاتحاد السوفيتي‎.‎

‎ ‎وغني عن القول أن تغيير الروايات العامة في حد ذاته لن يكون كافياً - بل يجب أن يكون مصحوبًا بالعمل ‏والجهود المخلصة لخلق بيئة جديدة ليس فقط لإضفاء المصداقية على النهج الجديد ولكن في الواقع لتغيير ‏ديناميكية الصراع.‏

البناء على خطة العمل الشاملة المشتركة المجددة
ولكي يحدث ذلك ، يجب على إدارة بايدن أن توضح لإيران أنه من خلال العودة إلى الصفقة الأصلية يمكنها ‏الاستفادة بشكل كبير ، ليس فقط من المرحلة الأولية لرفع العقوبات وإلغاء تجميد عشرات المليارات من ‏الدولارات ولكن أيضًا من خلال البناء على الصفقة الجديدة من خلال:‏

‎ 1 ‎‏: بدء عملية تطبيع العلاقات بين واشنطن وطهران من خلال إقامة علاقات دبلوماسية أولية‎. ‎
‎2 ‎‏: التخلي علنا عن أي جهد للسعي لتغيير النظام ، وهو شرط أساسي لأي نوع من التعاون الإيراني
‏3: بدء العلاقات التجارية بين البلدين ودعم إيران في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية‎. ‎
‏4: الالتزام بعدم شن هجمات عسكرية أو سيبرانية على المنشآت النووية الإيرانية طالما ظل برنامجها النووي ‏
‏ سلميًا. وأخيرا ، ‏
‏5: ‏‎ ‎تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة مجموعة من القضايا المتضاربة لتقليل التوتر وبناء الثقة‎.‎

‎ ‎في المقابل ، سيُطلب من إيران أولاً وقبل كل شيء إنهاء برنامج أسلحتها النووية والموافقة على المراقبة ‏الدائمة وغير المقيدة لمنشآتها النووية ، والتوقف عن تهديد الدول الأخرى ، وخاصة إسرائيل ، ووقف دعمها ‏للجماعات المتطرفة والإرهابية مثل حماس وحزب الله والجهاد الاسلامي. بالتأكيد ، بالنظر إلى أن إسرائيل ‏مهددة باستمرار من قبل إيران ، ينبغي السماح لها بتقديم وجهات نظرها أو مخاوفها فيما يتعلق بهذه القضايا من ‏خلال الولايات المتحدة ، دون تبديد مخاوفها المتعلقة بالأمن القومي. وبما أن إيران تنفي تورطها في أي نشاط ‏شائن ، فمن الواضح أن المفاوضات حول هذه القضايا الحساسة ، بما في ذلك برنامجها للصواريخ الانسيابية ‏والباليستية ، يجب أن تتم خلف الكواليس‎.‎
سيكون هناك الكثير ممن قد يجادلون بأن مثل هذا النهج لا يرقى إلى أكثر من مجرد حلم بعيد المنال. وهم ‏يؤكدون أن الحكومة الإيرانية متعصبة دينياً ، وراديكالية سياسياً ، وعدوانية عسكرياً ولديها طموحات ‏استراتيجية كبيرة ، وغير منطقية ، وقوة رئيسية لزعزعة الاستقرار في المنطقة. أجل ، أي شخص يصغي ‏إلى استنكارات وإدانات رجال الدين للولايات المتحدة وإسرائيل سيوافق على أن النظام الإيراني ربما لا يمكن ‏إصلاحه وأن تغيير النظام وحده هو الذي سيغير سلوكه. لا يمكن للمرء أن يرفض هذه الحجة بشكل قاطع لأن ‏سلوك إيران في المنطقة وخارجها يتحدث عن نفسه‎.‎

‎ ‎ومع ذلك ، فإن الشعب الإيراني يريد أن ينمو ويزدهر ويعيش في سلام ، ورجال الدين الحاكمون يعلمون أنهم ‏لا يستطيعون تحقيق ذلك طالما ظلوا يعانون اقتصاديًا بسبب العقوبات بينما يستمرون في معاملة الولايات ‏المتحدة كعدو لدود. ومن الناحية الثقافية ، من المعروف أن الإيرانيين يتمتعون بالحسابات والدهاء ‏الاستراتيجي. ومن المؤكد أنه على الرغم من الموقف العام العدائي للقيادة وأقوالها ضد الولايات المتحدة ، فإنهم ‏يفضلون بالتأكيد العلاقات الطبيعية مع أمريكا على العداء الدائم‎.‎

‎ ‎وهذا على أية حال ينبغي ألا يمنع الولايات المتحدة من اتباع استراتيجية شرق أوسطية جديدة من شأنها أن ‏تجبر إيران بشكل فعال على الاختيار بين خيارين: إما أن تصبح لاعبًا بناء في المنطقة أو عدوًا دائمًا يجب ‏أن يتم تقييده دائمًا بأي وسيلة ضرورية ، بما في ذلك استخدام القوة‎.‎

‎ ‎إنشاء هيكل أمني إقليمي
‏ بينما تشرع إدارة بايدن في عملية المصالحة مع إيران ، ينبغي عليها أن تبدأ بشكل متزامن مناقشات مع ‏حلفائها في الشرق الأوسط - دول الخليج العربي الست وإسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية ومصر - ‏لتشكيل تحالف أمني إقليمي. من المرجح أن يتم إنشاء مثل هذا التحالف في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت ‏آخر في الماضي ، خاصة بسبب اتفاقيات إبراهيم ، حيث قامت البحرين والإمارات العربية المتحدة في الخليج ‏، إلى جانب السودان والمغرب ، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل. . دول الخليج المتبقية - المملكة العربية ‏السعودية والكويت وقطر وعمان - تتعاون بالفعل مع إسرائيل على جبهات عديدة ، لا سيما في مجال الأمن ‏وتبادل المعلومات الاستخباراتية‎.‎

‎ ‎والغرض من مثل هذا التحالف هو تحدي طموحات إيران الإقليمية وتشكيل تهديد مستتر لأمنها القومي ، مما ‏يجبر إيران على الاختيار بين خيارين. يمكن لإيران إما تعديل موقفها تدريجياً وتصبح لاعباً بناءً داخل ‏المنطقة وخارجها ، أو التمسك بطموحها في أن تصبح قوة نووية بمجرد أن ينتهي الاتفاق الجديد. إذا اختارت ‏إيران الخيار الأخير ، فيجب على إدارة بايدن بعد ذلك التفكير في بناء البنية التحتية التي من شأنها توفير مظلة ‏نووية لجميع الدول الأعضاء في التحالف ، وهو الأمر الذي طرحته هيلاري كلينتون عندما ترشحت للرئاسة‎.‎

‎ ‎قد تبدو هذه الإستراتيجية بعيدة المنال وغير قابلة للتنفيذ ببساطة بسبب الاختلافات الهائلة في الإدراك ‏والأهداف النهائية لكل جانب. لكن حينئذ علينا أن نعترف أنه منذ الثورة الإيرانية عام 1979 لم يتعمق سوى ‏العداء وانعدام الثقة بين الولايات المتحدة وإيران. في الواقع ، إذا كانت هناك فرصة للبناء على الصفقة ‏الأصلية وخلق المزيد من العلاقات البناءة بين الولايات المتحدة وإيران فقد تبخّرت بانسحاب ترامب من ‏الصفقة. لقد أدى ذلك فقط إلى تعميق عدم ثقة إيران في الولايات المتحدة والتي سبقت ثورة 1979 وتجذرت ‏في الإطاحة المدعومة من الولايات المتحدة لحكومة مصدق المنتخبة ديمقراطياً في عام 1953 على الرغم من ‏حقيقة أن الطرفين إستمرا في الحفاظ على علاقات جيدة من 1953 إلى 1979‏‎.‎

و‎ ‎بعد 43 عامًا من العداء المستمر ، حان الوقت لوضع نهج جديد. إيران دولة كبيرة وقوية ولن "تتبخّر ‏بسهولة". إنها تحتل واحدة من أكثر المواقع إستراتيجية في العالم ، وبالتالي لا يمكن تجاهلها ببساطة أو شطبها ‏كعدو لا يمكن إصلاحه ولا يستجيب إلا للتهديد باستخدام القوة أو استخدامها. توفر العودة إلى الصفقة الأصلية ‏فرصة ربما نادرة لفتح فصل جديد في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران وإنهاء الصراع المستهلك الذي، ‏عدا ذلك، سيستمر في زعزعة استقرار المنطقة بشكل خطير‎.‎

‎ ‎يمكن للولايات المتحدة الآن تغيير ديناميكية الصراع من خلال تقديم فرصة واعدة لإيران لتحقيق الازدهار ‏الاقتصادي والنمو مع تعزيز أمنها القومي ، أو التعرض للتخريب المستمر والعقوبات المعوقة والهجمات ‏العسكرية المحتملة على منشآتها النووية كما قال الرئيس بايدن و تعهدت إسرائيل بعدم السماح مطلقا لإيران ‏بأن تصبح قوة نووية. يمكن للولايات المتحدة أن تقوم بهذه المبادرة ليس فقط لأنه ليس لديها ما تخسره ، ولكن ‏أيضًا لأنها يمكن أن تظهر قيادة حازمة واستعدادا لتغيير المسار من خلال تقديم حل من موقع قوة ، حتى لو ‏كان هناك فرصة ضئيلة للنجاح‎.‎

وبما أن إيران تنفي باستمرار وجود أي طموح لامتلاك أسلحة نووية ، فإن هذه الاستراتيجية ستسمح لها ‏بالتخلي عن برنامج أسلحتها النووية دون أن تفقد ماء الوجه ، مع الاستفادة بشكل بناء من إمكاناتها الهائلة كقوة ‏إقليمية رئيسية‎.‎

أقلام وأراء

الإثنين 09 مايو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

جعل الأماكن المقدسة مقدسة مرة أخرى

بقلم:غيرشون باسكن


لقد نجحنا في قضاء عطلة الربيع دون حرب أخرى، على الرغم من أنها كانت تشارف الحدوث كل عطلة نهاية أسبوع تقريبًا. خلفت خمس هجمات فلسطينية 15 قتيلاً إسرائيلياً وقتلت القوات الإسرائيلية 27 فلسطينياً خلال نفس الفترة، العديد منهم غير مقاتلين. أطلقت حركة الجهاد الإسلامي في غزة صاروخين على الأقل على إسرائيل وردت إسرائيل بقصف منشآت تابعة لحركة حماس والجهاد الإسلامي في غزة. الناطقون بلسان حماس في غزة ولبنان وقطر شجعوا جميع الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل على حماية الأقصى مما يعتقدون أنه خطط إسرائيل لتدمير المساجد أو تقسيمها بين اليهود والمسلمين. حاول المتعصبون اليهود التضحية بالماعز في الحرم القدسي خلال عيد الفصح وصعد آلاف اليهود الذين يريدون أن يروا الهيكل مبنيًا في مكان المساجد إلى "الجبل" للصلاة. في صباح كل يوم جمعة من شهر رمضان، وقعت حوادث عنف بين شبان فلسطينيين في الحرم القدسي وشرطة الاحتلال، مما أدى إلى استخدام مكثف للغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة، وإلقاء الحجارة والألعاب النارية على مجمع البراق من قبل شبان فلسطينيين. واعتقل المئات من الشبان الفلسطينيين وأطلق سراح معظمهم فيما بعد. وأصيب مئات الفلسطينيين في أعمال عنف شنتها الشرطة الإسرائيلية داخل الحرم القدسي الشريف. على الرغم من ذلك، جاء مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى الأقصى طوال شهر رمضان للصلاة وتقاسم وجبات الإفطار معًا!.

أصبح أكثر الأماكن المقدسة في القدس - الأقصى للمسلمين - حسب زعم الكاتي-والهيكل لليهود - مرة أخرى نقطة تجمع للقومية المتطرفة مقترنة بالحماسة الدينية والكثير من العنف. طوال شهر رمضان، حاولت مجموعات صغيرة من الفلسطينيين الذين يلوحون بالأعلام المطالبة بالملكية أو القيادة من خلال التلويح بعلم فصيلهم أو بترديد شعاراتهم. حدث هذا، لكن الإعلام الإسرائيلي كان مبالغًا فيه للغاية، في الواقع كانت مجموعات صغيرة فقط من حاملي الاعلام، ومعظمها من حماس، هي التي حاولت حشد الجماهير حول حركتها السياسية. لم ينضم معظم المصلين اليها في الحرم. عندما أصبح الأقصى / الحرم القدسي نقطة محورية للعنف في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يفقد الموقع المقدس قدسيته ويصبح الصراع أكثر خطورة.
وكما كتب صديقي العزيز وزميلي سامر السنجلاوي على حسابه على تويتر: "الأقصى بيت الله ومن الحكمة تركه للعبادة بدلاً من تحويله إلى ساحة فئوية. وعلى قيادة الفصائل إصدار قرار لأعضائها وأنصارها بمنع رفع الرايات والهتافات الحزبية داخل الأقصى. على الوقف والمفتي والوعاظ أن يضعوا حداً لهذه الظاهرة. الأقصى للعبادة للجميع فقط ". كان سامر يزور الأقصى ويصلي فيه كل يوم تقريبًا من شهر رمضان. أعتقد أن مشاعره تعكس مشاعر معظم الناس الذين ذهبوا للصلاة هناك خلال الشهر الكريم.
أود تقديم بعض المقترحات لنا جميعًا - يهودًا ومسلمين بشأن التطلع إلى جعل الأماكن المقدسة مقدسة مرة أخرى والتأكد من أنها لن تظل مركزًا للعنف الديني والوطني.

تم الاتفاق بين الأردن وإسرائيل كجزء من معاهدة السلام الإسرائيلية الأردنية على أن يحتفظ الأردن بدوره الخاص في مجمع الأقصى. تنص المادة 9 من المعاهدة على ما يلي: "1. سيوفر كل طرف حرية الوصول إلى الأماكن ذات الأهمية الدينية والتاريخية. 2. في هذا الصدد ... "تحترم إسرائيل" الدور الخاص الحالي للمملكة الأردنية الهاشمية في الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس ... 3. سيعمل الطرفان معًا لتعزيز العلاقات بين الأديان بين الديانات التوحيدية الثلاث، بهدف العمل من أجل التفاهم الديني والالتزام الأخلاقي وحرية العبادة والتسامح والسلام ". هذه المقالة هي أساس الدعم الأردني للوقف (الفلسطيني) للبقاء في مكانه كحام ومدير للأقصى، لكن من الضروري تفعيل الجوانب الأخرى لهذه المادة. اقتراحي الأول هو أن يدخل الحاخام الرئيسي ل "Kotel" و إدارة "Kotel" جنبًا إلى جنب مع المفتي ورؤساء الأوقاف في سلسلة من التعلم والتعليم معًا حول الأهمية الدينية للأماكن المقدسة للإسلام واليهودية. أود أن أقترح إحضار القادة الدينيين المحترمين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في العمل بين الأديان لإجراء الجلسات الأولية للتعلم. يمكن لأشخاص مثل الحاخام ميخائيل ملكيور وربما الشيخ عبد الكريم زوربا من الأقصى قيادة الجلستين الأوليين، ويمكن للآخرين قيادة الجلسات اللاحقة - يجب أن تتم في الأقصى وبواسطة "الكوتل" بالتناوب!. يجب أن تكون هذه جلسة دراسية شهرية منتظمة معًا وأن يتم عقدها في الأماكن المقدسة في "الكوتل" والأقصى-حسب الكاتب-.
خلال العام المقبل، يجب على إدارتي الوقف وما اسماه "كوتل" تنظيم زيارات لأعضاء من جميع الأديان بقيادة مسؤولين من كل جانب في الموقع. يجب تعريف الزيارات على أنها دروس دينية حول العقيدتين ودور الأماكن المقدسة في العقيدة والطقوس. يجب تشجيع الزيارات وتحديد أوقات محددة لها. تمشيا مع اتفاقيات الوضع الراهن، يجب أن تبقى ساعات زيارة الأقصى خلال الأوقات التي لا تكون أوقات الصلاة. بدلاً من توجيه "الضيوف اليهود" حول مجمع الأقصى من قبل الشرطة الإسرائيلية، يجب على مسؤولي الوقف ومعلمي الدين أن يقودهم. لا ينبغي أن تكون الزيارات لغرض السياحة فقط، ولكن للدراسة واكتساب نظرة ثاقبة وفهم الأهمية الدينية للموقع لأولئك الذين يُسمح لهم بالصلاة هناك - المسلمون في الأقصى واليهود في "Kotel". إذا قرر قادة المجتمعات الدينية لمدة عام واحد إجراء زيارات متبادلة لغرض التعلم والفهم، فربما يمكننا تجنب الاستفزازات التي رأيناها خلال الأشهر الماضية. ربما في وقت لاحق (حتى بعد ذلك بكثير)، عندما تتحسن العلاقات بشكل كبير، يمكن دعوة الناس للصلاة معًا في جميع الأماكن المقدسة حيث يصلون جميعًا لنفس الرب!.
يجب دعوة الشرطة الإسرائيلية ومسؤولي الوقف إلى الأردن لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمن. يجب أن تكون نتيجة الاجتماع أن مسؤولي الأوقاف سيضمنون عدم تخزين أي حجر من القصى باتجاه "كوتيل". إذا نجح مسؤولو الوقف في الحفاظ على القانون والنظام في المقدمة، فلن تدخل أي شرطة إسرائيلية إلى ما اسماه الكاتب "الجبل"بدل الاقصى أثناء وقت الصلاة. الوقت الوحيد الذي يجوز للشرطة الإسرائيلية الدخول فيه هو خلال وقت "الزيارات اليهودية"، خلال عدد الساعات المحدود التي تتم فيها من أجل ضمان عدم حدوث صلاة أو استفزازات يهودية وأنه سيتم حمايتها، ولكن المهمة الرئيسية لحماية الزوار غير المسلمين تقع على الاوقاف.
سيقوم الجانب الإسرائيلي بإزالة نموذج "الهيكل" الذي يقع عند مدخل باب المغاربة ويبدو أنه بمثابة تذكير بأن الهدف اليهودي هو استبدال قبة الصخرة بالهيكل اليهودي. موقع النموذج هناك استفزاز واضح ويجب ألا يكون هناك على الإطلاق.

هناك العديد من الاقتراحات الإيجابية الأخرى التي يمكنني تقديمها، لكن للأسف، لقد نفد مني المجال.


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف 22 دونماً من أراضي الجبعة في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بتجريف أراض في قرية الجبعة، جنوب غرب بيت لحم. 


 وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف أراض في المنطقة الحدودية ما بين قريتي الجبعة وصوريف، تعود لعائلتي حمدان والمشاعلة، تبلغ مساحتها 22 دونماً.


وأشار بريجية إلى أن هناك تصعيداً واضحاً من قبل الاحتلال، في سلب الأرض لأغراض استيطانية، في مناطق مختلفة من محافظة بيت لحم.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

 القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحم عشرات المستوطنين بحماية من شرطة الاحتلال،المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية،بأن عشرات المستوطنين على شكل مجموعات، اقتحموا صباح اليوم الإثنين، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول الهيكل المزعوم.


وفي غضون ذلك، توالت الدعوات المقدسية التي تحث على شد الرحال للمسجد الأقصى والرباط فيه.


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

المصادقة على خطة لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - وافقت هيئة التخطيط والبناء اللوائية الإسرائيلية، على تحديث المخطط الرئيسي لمدينة القدس، والذي يتضمن بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة.


وسيكون هذا المخطط في المجمعات التي تم تعريفها على أنها "بوابات الدخول إلى المنطقة الصناعية"، منها لمنطقة قلنديا -عطروت وجفعات شاؤول - لفتا الفوقة ورفع نسبة البناء فيها إلى 180% مخصصة للإيجارات السكنية بسعر مخفض.  


وقالت بلدية الاحتلال، إن أزمة السكن في القدس (وفي إسرائيل بشكل عام) معروفة جيدًا، وقرار اليوم محاولة زيادة المعروض من الوحدات السكنية الجديدة من خلال برنامج التجديد الحضري. وفق قولها.


وأضافت: "وجدت بلدية القدس ولجنة التخطيط والبناء اللوائية حلاً إبداعيًا آخر: البناء السكني في المناطق الصناعية - أو ربما بشكل أكثر دقة، البناء السكني مع المناطق الصناعية. ومن المتوقع أن يحدث هذا في تلبيوت، والآن سيحدث أيضًا في المنطقة الصناعية جفعات شاؤول".


وحسب الاجتماع الأخير للجنة تخطيط المنطقة، تمت الموافقة على تحديث للخريطة الرئيسية للمنطقة الصناعية ، حيث سيتم بناء حوالي 1600 وحدة استيطانية في المناطق التي دعا إليها قرار اللجنة.


وكشفت أن هذا القرار يؤكد قرارًا سابقًا صادقت عليه اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية القدس، والذي حدد 6 مجمعات تشكل "بوابات الدخول"لمدينة القدس من الغرب والشرق - وهي مناطق على تواصل مباشر مع الأحياء المجاورة للمنطقة الصناعية، وهي: جفعات شاؤول، كريات موشيه، بيت هكيرم، يافا نوف، هار نوف، وأضيف لها -عطروت – قلنديا وتلبيوت.


وينص قرار لجنة البناء (حوالي 800 وحدة استيطانية) مخصصة للاستخدام السكني في متناول اليد (مناقصات سعر مخفض وأكثر)، منها 25 بالمائة على الأقل (حوالي 100) مخصصة للإيجار بسعر مخفض. 


وتعتقد لجنة تخطيط في بلدية الاحتلال أن "إضافة الاستخدام السكني ستشجع على تحقيق المجمعات أيضًا للاستخدامات التجارية والتوظيفية، بطريقة تشجع على التطوير المستمر لمنطقة التوظيف بأكملها".


وقالت اللجنة المشرفة على التخطيط والبناء إنها لم تقدم بعد مقترحاتها النهائية بالنسبة لقرية لفتا ذاتها وأنها مازالت تستمزج الآراء بخصوص عشرات المنازل الفلسطينية التي هجر منها أهلها في لفتا والتي مازالت قائمة.


ولفتت إلى مشكلة تواجههم في التخطيط طبيعة القرية القديمة وعين الماء والبركة والمقبرة الإسلامية فيها، حيث هناك قرارات تم اتخاذها في المحاكم الإسرائيلية يتطلب التخطيط أخذها بعين الاعتبار مع العمل في مخطط يتناسب وهذه المنطقة المشرفة والتاريخية حيث حدود قرية لفتا غير واضحة وذات طبيعة حدودية بين جانبي الخط الأخضر.


وأشارت اللجنة في مداولاتها إلى أنه لا يمكن التعامل مع أراضي قرية لفتا – الفوقا والتحتا – لأن لفتا من القرى ذات الأراضي الواسعة في القدس تمتد مدخل القدس الغربية حتى الشيخ جراح ووادي الجوز في القدس الشرقية. 


وقالت إن التخطيط اليوم مقسم إلى 3 أقسام ويتناول البلدة القديمة – التاريخية والأراضي الواقعة بين تخوم "الملاجئ " الحكومية وأراضي بيت حنينا وشعفاط وبيت إكسا شمال وشمال غرب القرية ومنازلها القديمة، وهذا استغرق أشهر طويلة من العمل والبحث، وهناك لجنة قانونية لتسويغ العمل مع الشركات الاستثمارية التي لديها مخطط لبناء فندق ومجموعة فاخرة من المنازل والفلل.

عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

عرض قوة لموسكو ومقتل 60 مدنيا في ضربة روسية بحسب كييف

سيفيرودونيتسك (Ukraine)- (أ ف ب)- تقيم روسيا الإثنين عرضا عسكريا احتفاءً بذكرى الانتصار على ألمانيا النازية العام 1945 في محاولة لإبداء قوتها حرصا منها على رفع معنويات جنودها الذين يواجهون صعوبات في أوكرانيا حيث قضى ستين مدنيا في قصف مدرسة.


ولابد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يلقي كلمة مرتقبة جدا، سيستغل المناسبة لتوجيه تحذيرات جديدة بعدما لوح مرات عدة بالتهديد النووي.


وأفادت وزارة الدفاع الروسية أن "طائرة نهاية العالم" إيليوشين-80 المصممة للسماح للرئيس الروسي بالاستمرار في قيادة البلاد من الجو في حال حصول حرب نووية، ستحلق فوق الساحة الحمراء. وستعرض أيضا أسلحة عدة يمكن أن تطلق صواريخ نووية. وسيحضر كذلك مظليون شاركوا في الحرب على أوكرانيا على ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.


وأكثر فلاديمير بوتين الأحد من المقارنات بين الحرب العالمية الثانية والنزاع في أوكرانيا في تمنياته بمناسبة الثامن من أيار/مايو مؤكدا خصوصا أن "النصر سيكون لنا كما في العام 1945".


واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جهته نظيره الروسي بأنه "نسي كل ما كان مهما للمنتصرين" في 1945.


وأكد في كلمة في ذكرى نهاية الحرب العالمية في أوروبا "الشر عاد إلى أوروبا" مشبها غزو روسيا لبلاده بعدوان ألمانيا النازية على الدول الأوروبية.


واستنكر في رسالة مصورة مساء الأحد "عمليات القصف العنيفة" في مناطق أوكرانية عدة أدت إحداها إلى مقتل "60 مدنيا" السبت في مدرسة في بيلوغوريفكا في منطقة لوغانسك، مشددا على أن ذلك حصل "كما لو أننا لسنا في الثامن من أيار/مايو، كما لو أن غدا ليس التاسع منه فيما السلام يجب أن يكون سيد الموقف لكل الناس الطبيعيين".


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه "روع" بعملية القصف هذه.


وكان حاكم منطقة لوغانسك سيرغيي غايداي أوضح صباح الأحد لتلفزيون "كارينت تايم تي في" الناطق باللغة الروسية أن "90 شخصا على الأقل" كانوا في المكان عند وقوع الضربة، مؤكدا "إنقاذ 27" منهم. وأدى القصف إلى تدمير المدرسة بالكامل.


وتمكنت روسيا حتى الآن من إعلان السيطرة الكاملة على مدينة مهمة واحدة فقط هي خيرسون في جنوب البلاد فيما شهد الهجوم العسكري الذي كان يتوقع الكثير من الخبراء أن يكون خاطفا عقبات عدة لا سيما لوجستية. 


فبعدما فشلت أمام أبواب كييف في وجه قوات أوكرانية أكثر حماسة وصمودا مما كان متوقعا ومجهزة بأسلحة قدمتها الدول الغربية، اضطرت هيئة أركان الجيش الروسي إلى مراجعة أهدافها وتركيز هجومها على شرق البلاد وجنوبها.


وحذرت هيئة أركان الجيش الأوكراني "العدو يواصل عملياته الهجومية (..) في سبيل السيطرة الكاملة على مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وإقامة ممر بري بين هذه المناطق والقرم المحتلة".


وأوضحت أن القوات الروسية في منطقة دونيتسك واصلت هجماتها في محيط ليما وبوباسنيانسكي وسيفيرودونيتسك وافديفكا، فيما انسحب الجنود الأوكرانيون من مدينة بوباسنا التي باتت مدمرة لاحتلال "مواقع أفضل".


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية من جهتها الأحد أنها دمرت "مركز قيادة كتيبة مؤللة" أوكرانية في منطقة خاركيف في شمال شرق البلاد، فضلا عن "مركز الاتصالات في مطار شيرفونوغلينكوي العسكري" في جنوب غرب أوكرانيا.


في مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا التي سيطر عليها الروس بشكل شبه كامل، استبعد العسكريون الأوكرانيون الذين يستمرون بالمقاومة في مصنع أزوفستال الضخم للصلب، الاستسلام. وقال ضابط الاستخبارات إيليا سامويلينكو "الاستسلام ليس خيارا لأن حياتنا لا تهم الروس. وتركنا على قيد الحياة لا يهمهم".


ووصل 174 مدنيا بعضهم مع أطفال صغار مساء الأحد في ثماني حافلات إلى زابوريجيا في جنوب شرق البلاد بعدما خرجوا "من جحيم ماريوبول" على ما كتبت في تغريدة منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في أوكرانيا اوسنات لوبراني. وأتى نحو أربعين منهم من مصنع أزوفستال.


وأوضحت لوكالة فرانس برس أن آخر المعلومات تشير إلى أن المصنع "بات خاليا من أي مدني" مضيفة أنها "عاجزة عن التحقق من ذلك".


ورافق عاملون في المجال الإنساني مسنين بينهم امرأة في كرسي نقال إلى مركز استقبال.


وقال فلاديمير بابوش (41 عاما) الذي أجلي عن أزوفستال وهو يعمل في المصنع "كنا نأمل كل يوم أن يتم إجلاؤنا. والآن انتهى انتظارنا. نحن ممتنون جدا لكل الأشخاص المشاركين" في عملية الإجلاء.


وأكد دميترو البالغ 17 عاما إنه "تعب للغاية" بعدما أمضى 17 ساعة في الحافلة "لكني سعيد لتنشقي الهواء العليل ولأنني في أوكرانيا".


وكان زيلينسكي قال السبت "أجلينا المدنيين عن أزوفستال"، متحدثا عن إخراج 300 شخص. وأضاف "نحضر الآن للمرحلة الثانية (..) الجرحى والطاقم الطبي".


وقالت الممرضة في الجيش يفغينيا تيتارينكو التي لا يزال زوجها المنتمي إلى كيتبة آزوف داخل مصنع أزوفستال، "ثمة جنود كثر في وضع خطر. هم مصابون وليس لديهم أدوية. وثمة نقص أيضا بالأغذية والماء".


وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني الأحد "لا تزال وحدتنا في منطقة مصنع أزوفستال عالقة"، متحدثا عن "هجمات روسية مدعومة بالمدفعية وقصف من دبابات".


وجددت الدول الغربية الكبرى دعمها لأوكرانيا.


وأعلنت المملكة المتحدة الأحد إجراءات لمنع استيراد صناعات روسية وزيادة الرسوم الجمركية عليها ولا سيما البالاديوم والبلاتين.


وقررت مجموعة السبع خلال اجتماع افتراضي الأحد وقفا "تدريجيا" للنفط الروسي. وأعلن البيت الأبيض في بيان أن "مجموعة السبع بكامل أعضائها تعهدت اليوم الحظر أو الإلغاء التدريجي لواردات النفط الروسي". وأضاف أن هذا القرار "سيوجه ضربة قوية للشريان الرئيس الذي يغذي اقتصاد بوتين ويحرمه من العائدات التي يحتاجها لتمويل الحرب".


على صعيد الاتحاد الأوروبي، تواصل الدول الأعضاء مفاوضات مطلع الأسبوع لرفع آخر العوائق أمام مشروع حظر أوروبي على النفط الروسي الذي تلجمه المجر.


والتقت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن نظيرتها الأوكرانية اولينا زيلينسكا في مدرسة في أوكرانيا، في حين أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قام بزيارة غير معلنة إلى بلدة إيربين في ضاحية كييف التي لحق بها دمار كبير جراء المعارك.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

36 إصابة بمواجهات مع الاحتلال في بيت دجن

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب 36 مواطناً، صباح اليوم الاثنين، خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية بيت دجن شرق نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن الإصابات وصفت بالطفيفة، وغالبيتها كانت بالاختناق بفعل إلقاء قنابل الغاز، فيما أصيب البعض بالرصاص المطاطي.


وكانت قوات الاحتلال  قد اقتحمت المنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة، وهدمت منزلين قيد الإنشاء في البلدة، بحجة البناء دون ترخيص، ودفيئة زراعية "بيت بلاستيكي" بحجة إقامتها في مناطق إطلاق نار.


 وأفادت مراسل "القدس" بأن  المنزلين كل منهما مكون من طابقين، ويعودان للمواطنين عماد أبو حلوان وعادل أبو حلوان، أما الدفيئة فتعود ملكيته للمواطنة عتاب حنيني.







اقتصاد

الإثنين 09 مايو 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخاب الحمدالله رئيساً لمجلس إدارة بورصة فلسطين

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - عقد مجلس إدارة بورصة فلسطين المنتخب اجتماعه الأول امس في مقر الشركة بمدينة نابلس، وانتخب أ.د. رامي الحمدالله رئيسا لمجلس الإدارة.


وكان اجتماع الهيئة العامة العادي قد شهد انتخاب مجلس إدارة جديد تحوز شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة" فيه على ستة مقاعد، في حين تمتلك شركة السنابل للتجارة والاستثمار المقعد السابع.


وضم المجلس الجديد كلا من أ.د. رامي الحمدالله، عبدالله صابات، نهاد كمال، د. زياد البرغوثي، د. رأفت الجلاد، وعضو سادس سيتم تسميته لاحقاً، ممثلين عن "باديكو القابضة"، بالإضافة إلى فيصل عمر ممثلاً عن شركة السنابل للتجارة والاستثمار.


يذكر أن أ.د. الحمد الله شغل منصب رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين لفترتين سابقتين، امتدت الفترة الأولى من كانون أول 2003 ولغاية كانون ثان 2006، والثانية من تشرين أول 2008 ولغاية حزيران 2013، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من بريطانيا، إضافة إلى تقلده للعديد من المناصب الهامة؛ أبرزها رئيساً للوزراء منذ العام 2013 ولغاية العام 2019 لثلاث حكومات متتالية، ومنصب رئيس جامعة النجاح الوطنية منذ العام 1998 ولغاية استلامه مهامه الحكومية، إضافة إلى شغله منصب الأمين العام للجنة الانتخابات المركزية - فلسطين في الفترة من 2002 حتى 2013، والعديد من العضويات والمناصب الهامة الأخرى.


كما انتخب مجلس الادارة عبد الله صابات نائباً للرئيس، كما شهد المجلس انضمام عضوين جديدين يتمتعان بخبرات اقتصادية وأكاديمية متنوعة، هما د. زياد البرغوثي ود. رأفت الجلاد.


وشغل د. البرغوثي بخبرته التجارية الواسعة عضوية مجالس إدارة العديد من البنوك والشركات منها بنك القدس، والبنك التجاري الفلسطيني، وشركة فلسطين لصناعة اللدائن، وهو يحمل درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة دمشق، وشغل منصب نقيب الصيادلة الفلسطينيين في الفترة الواقعة بين عامي 1993 ولغاية العام 1995.


أما د. الجلاد الحاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المالية من جامعة ووهان في الصين، فيمتلك خبرة تزيد عن 15 عاماً في مناصب إدارية عليا في العديد من الشركات الفلسطينية بما في ذلك مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وباديكو القابضة، ومجموعة عمار العقارية، إضافة لكونه أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد في جامعة النجاح.


وفي ذات السياق، أكد أ.د. الحمد الله أن بورصة فلسطين ستشهد تطورات نوعية في ظل مجلس إدارتها الجديد الذي عقد العزم على المضي قدماً في المشاريع القائمة وتطوير الخطط الاستراتيجية المستقبلية لتشمل تعزيز وتعميق العلاقات مع المؤسسات المالية الإقليمية الدولية خاصة بعد التعافي العالمي الذي تبع الجائحة لتعزيز مكانة فلسطين وبورصة فلسطين ضمن خارطة الاستثمار العالمي والنهوض بواقع الاستثمار في الأوراق المالية والخدمات المقدمة في هذا المجال على المستوى المحلي.  


ووجه الشكر إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة السابقين على ما بذلوه من جهود بكل إخلاص ومسؤولية في مسيرة البورصة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح لخدمة الوطن ومؤسساته.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

يديعوت: استمرار إغلاق "إيرز" رسالة للسنوار

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين، إن رسالة إسرائيل من استمرار إغلاق حاجز بيت حانون "إيرز"، ومنع العمال الفلسطينيين بغزة من الدخول للخط الأخضر، بمثابة "ثمن لتحريضه" على الهجمات حتى وإن كان ليس هناك صلة مباشرة بينه وبين هذه العمليات.

ووفقًا للصحيفة، فإن إسرائيل تفضل حاليًا "العقوبات المدنية" ضد غزة، بدلًا من العمل العسكري، مشيرةً إلى أن المؤسسة العسكرية والأمنية تميل إلى انتهاج سياسة الفصل بين غزة والضفة، ولا تفضل أي رغبة باتجاه التصعيد مع غزة، في حين أن هناك انقسام في أوساط المستوى السياسي تجاه هذه القضية.

وتشير الصحيفة إلى أن هناك غالبية تؤيد استمرار سياسة التمايز بين غزة والضفة، وهناك من يجادل أن خطاب السنوار أدى إلى مقتل يهود ويجب اتخاذ قرار أكثر حزمًا تجاه غزة، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار خلال المناقشات بشأن هذه القضية وسيتم مناقشتها بشكل معمق في المستقبل القريب.

ويرى المستوى السياسي الإسرائيلي، أن موجة الهجمات الأخيرة لا ترتبط بأي تنظيم، وأن السنوار نفسه ليس مسؤولاً عنها، وأن العامل الواضح في ذلك هو "التعصب الديني" خاصة خلال شهر رمضان وما بعده وما جرى في الأقصى، ولذلك توصل إلى نتيجة مفادها أنه يجب فرض الردع، ومن ناحية أخرى عمل كل شيء من أجل منع الهجمات.

ويتوقع أن تستمر موجة العمليات لبعض الوقت، وأنه لا توجد حلول سحرية لمنعها.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الكنيست يبدأ اليوم دورته الصيفية ومخاوف من إسقاط حكومة بينيت

رام الله- "القدس" دوت كوم- تفتتح الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، دورتها الصيفية بعد عطلة استمرت شهرين تقريبًا.

ويواجه الائتلاف الحكومي تحديات جمة بسبب فقدانه الأغلبية إثر انسحاب عيديت سيلمان والإعلان عن عميحاي شيكلي منشقًا.

فيما لا تزال القائمة العربية الموحدة تطبق قرارها بتجميد عضويتها في الائتلاف والكنيست احتجاجًا على أحداث المسجد الأقصى.

وسيكون الشهر الحالي والمقبل حاسمين للغاية لاستمرار الحكومة الحالية، خاصة فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان من الممكن الاحتفاظ بالأغلبية الضيقة التي تعتمد على عضو كنيست واحد (60 إلى 59)، وما إذا كان من الممكن الاستمرار في إدارة الكنيست.

وحذر الليلة الماضية، رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت من أن الانتخابات في هذه المرحلة ستؤدي إلى حالة من الفوضى.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الليكود يدرس إمكانية تقديم مشروع قانون بعد غد الاربعاء ينص على حل الكنيست.


وذكرت مصادر صحفية أن رئيس القائمة الموحدة منصور عباس غاضب من تصرفات بينيت وشركائه في الائتلاف حيال المطالب التي طرحتها القائمة وأن الازمة بينهم وباقي مكونات الائتلاف جدية. 

اقتصاد

الإثنين 09 مايو 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع معدل نمو صادرات الصين إلى أقل مستوياته منذ عامين

بكين- (د ب ا)- أظهرت بيانات إدارة الجمارك الصينية الصادرة اليوم الإثنين تراجع حجم التجارة الخارجية للصين بشدة خلال الشهر الماضي. وزادت الصادرات الصينية خلال نيسان/أبريل الماضي بنسبة 3.9% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وهو أقل معدل نمو لها منذ نحو عامين، في حين ظلت الواردات خلال الشهر الماضي عند نفس مستواها خلال الشهر نفسه من العام الماضي.


وجاء تراجع وتيرة نمو الصادرات بسبب القيود الصارمة التي تطبقها الكثير من الشركات في الصين التزاما باستراتيجية صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد.


ويرى الخبراء أن الأزمة الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا وتباطؤ التعافي الاقتصادي في الدول الأخرى بعد عامين من جائحة فيروس كورونا المستجد، تؤثر على أداء التجارة الخارجية للصين.


وقال لي كويوين مدير إدارة الإحصاء في إدارة الجمارك إن التجارة الخارجية للصين تواجه "بيئة خارجية معقدة وصعبة".


وكانت الصادرات الصينية قد سجلت خلال آذار/مارس الماضي نموا سنويا بمعدل 14% في حين تراجعت الواردات بنسبة 0.1% سنويا.


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

جامعة النجاح الأولى فلسطينياً والسابعة عربياً في تصنيف التايمز العالمي للتأثير المجتمعي لعام 2022

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- حقّقت جامعة النجاح الوطنية تقدّماً وإنجازاً جديداً في تصنيف التايمز العالمي الشهير للتأثير المجتمعي للجامعات Times Higher Education Impact Rankings 2022، وحصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات الفلسطينية، والمركز السابع عربياً.


كما جاءت ضمن فئة أفضل 101-200 جامعة على مستوى العالم، بتقدّم عن العام السابق، حيث كانت ضمن فئة أفضل 201-300 جامعة على مستوى العالم في العام 2021.


ويصدر هذا التصنيف عن مجلة التايمز العالميّة، ويعتمد في منهجيّته على تقييم جهود الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (SDGs)، التي تم تحديدها من قبل منظمة الأمم المتحدة، وتغطي هذه الأهداف مجموعة واسعة من قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مثل: الفقر، والجوع، والصحة، والتعليم، والتغيّر المناخي، والمساواة بين الجنسين، والمياه، والصرف الصحي، والطاقة، والبيئة، والعدالة الاجتماعية، وغيرها.


واستطاعت 1406 جامعة على مستوى العالم الدخول في التصنيف هذا العام، ومن ضمنها 162 جامعة من 15 دولة عربية مختلفة، من بينها جامعة النجاح التي حلّت بالمركز السابع عربياً.


ويتطلب دخول الجامعات في هذا التصنيف المشاركة بأربعة أهداف على الأقل من أهداف التنمية المستدامة، حيث يتم اختيار الهدف السابع عشر هدفاً إجباريّاً (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف)، بالإضافة إلى نتائج أفضل ثلاثة أهداف أخرى شاركت بها الجامعة.


وقد تمكنت جامعة النجاح من التقدّم والمشاركة في أهداف التنمية المستدامة الـ 17 جميعها، وتم تصنيفها وفقاً لأهداف:

 الاستهلاك والإنتاج المسؤولين، والقضاء التام على الجوع، والصحة الجيدة والرفاه، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.
وتمكّنت الجامعة من الحصول على مراتب عالميّة متقدّمة ضمن أفضل 100 جامعة في تصنيفها في عدد من الأهداف، كحصولها على المرتبة 41 عالمياً في هدف الاستهلاك والإنتاج المسؤولين، والمرتبة 42 عالمياً في هدف القضاء التام على الجوع، والمرتبة 61 عالمياً في هدف الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، والمرتبة 93 عالمياً في هدف السلام والعدل والمؤسسات القويّة.


وتعكس هذه النتائج جهود الجامعة المبذولة في الإدارة الفعّالة للطاقة والموارد الطبيعيّة، والعمل على تقديم الدعم بأشكاله المتنوّعة لفئات المجتمع الفلسطيني من خلال مركز الخدمة المجتمعية الذي يدير عدداً من البرامج المجتمعيّة والتنمويّة، كما تلتزم الجامعة بمجموعة من السياسات التي تضمن المساواة والعدالة والحريّة، بالإضافة إلى جهودها في تعزيز الشراكات مع المؤسسات والمنظمات المحليّة والعالميّة من أجل التبادل واكتساب المعرفة التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وقدّم الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة، شكره لكلّ من أسهم في هذا الإنجاز الوطني، الذي يعكس تقدّم مؤسسات التعليم العالي في فلسطين والتي أصبحت في قوائم أوائل الجامعات على مستوى العالم، مؤكداً أنّ نتائج جامعة النجاح بهذا التصنيف تأتي استمراراً وتعزيزاً لتميّزها في التصنيفات العالميّة. 

اقتصاد

الإثنين 09 مايو 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الإثنين


رام الله- "القدس" دوت كوم- جاءت أسعار العملات، اليوم الإثنين، حسب سلطة النقد، على النحو التالي:


الدولار الأمريكي: بيع  3:43     شراء  3:42


الدينار الأردني: بيع  4:84      شراء  4:82


اليورو الأوروبي: بيع 3:60   شراء 3:59


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

متطرفون يهود يعتدون على ممتلكات المواطنين في جسر الزرقاء

رام الله- "القدس" دوت كوم- تواصلت، اليوم الإثنين، اعتداءات المستوطنين على المواطنين.


وأفادت مصادر محلية، بأن متطرفين يهود من عصابة ما تسمى "تدفيع الثمن" على سيارات وثقبوا إطاراتها وخطوا عبارات عنصرية معادية للعرب على الجدران في قرية جسر الزرقاء، بأراضي عام 48. 

عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء الكندي يلتقي الرئيس الأوكراني في كييف

كييف/ أوتاوا- (شينخوا)- التقى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف يوم الأحد وأعلن عن تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وفرض المزيد من العقوبات على روسيا.


ووفقا لبيان صحفي صدر يوم الأحد، فإن ترودو قال إن كندا ستقدم لأوكرانيا مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 50 مليون دولار كندي (40 مليون دولار أمريكي)، بما في ذلك كاميرات للطائرات بدون طيار وصور عالية الدقة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية وأسلحة صغيرة وذخيرة.


وقال رئيس الوزراء أيضا إن كندا ستفرض عقوبات جديدة على 40 فردا روسيا و5 كيانات روسية على علاقة بالكرملين وقطاع الدفاع الروسي.


كما أعلن ترودو إعادة فتح السفارة الكندية في كييف والتي تم إغلاقها في 12 فبراير.


وقال زيلينسكي "تم مناقشة دعم كندا الدفاعي لأوكرانيا"، مضيفا أن المفاوضات جارية مع الجانب الكندي لرفع القيود التجارية عن المصدرين الأوكرانيين وإلغاء نظام التأشيرات للمواطنين الأوكرانيين، بحسب الخدمة الصحفية التابعة للرئاسة الأوكرانية.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأسير يُطمئن عائلات الأسرى في سجن "هداريم" أنهم بخير

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد نادي الأسير، بأن الحدث الذي أعلن عنه الاحتلال بالأمس، هو في قسم السجناء الجنائيين.


وقال في بيان صدر عنه اليوم الاثنين، "نُطمئن عائلات الأسرى في سجن "هداريم" أنهم بخير".


وأوضح نادي الأسير أنه وقد يكون من ضمن المحتجزين في قسم السجناء الجنائيين عمال فلسطينيين اعتقلوا على  خلفية دخولهم بدون تصريح، حيث أن المعلومات الأولية تشير إلى أن  الفلسطيني الذي تعرض للإصابة اعتقل على خلفية دخوله الأراضي المحتلة عام ١٩٤٨ دون تصريح.


‏وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير  الفلسطيني الذي تعرض للإصابة، ونطالب كافة جهات الاختصاص بالتحرك لمعرفة هويته ومعرفة ظروف إصابته وحالته الصحية.


وحذّر نادي الأسير من مخاطر  استمرار اعتقال العمال الفلسطينيين واحتجازهم بالقرب من السجناء الجنائيين اليهود مؤخراً، والذي يتزامن مع حملة تحريض يشنها الاحتلال عليهم.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

أم الفحم: تشييع جثماني منفذي عملية الخضيرة

أم الفحم- "القدس" دوت كوم- شيع العشرات من أهالي مدينة أم الفحم، منتصف ليل الأحد - الإثنين، جثماني منفذي عملية الخضيرة إبراهيم وأيمن إغبارية في مدينة أم الفحم. 


وانطلقت الجنازة من مشفى النور الطبي في مدينة أم الفحم باتجاه مقبرة حي الجبارين في المدينة، وذلك وفقًا للشروط المقيدة التي وضعتها السلطات الاسرائيلية على عائلتي الشابين.


وسلمت السلطات الاسرائيلية، منتصف الليلة الماضية، الجثتين إلى عائلتيهما في مدينة أم الفحم، وذلك بعد احتجازهما أكثر من شهر.


وجاء قرار تسليم الجثتين ضمن شروط مقيدة، منها مشاركة 100 من أفراد العائلة في الجنازة، وعدم رفع أعلام ورايات التي تدل على تنظيمات سياسية.


وحسب ما ورد من السلطات الاسرائيلية، فإنه في حال عدم التقييد بالشروط، سيتم تغريم الموكل بالتسليم من أفراد العائلة بمبلغ يقدر بـ50 ألف شاقل.


وبعد ورود الشروط والغرامة المالية، صرح ناشطون من مدينة أم الفحم، أنه سيتم تجنيد أهالي المدينة وجمع المبلغ بحال تم تغريم عوائل الشبان.


وكان إبراهيم وأيمن إغبارية نفذا عملية في مدينة الخضيرة، يوم 27 آذار/ مارس 2022، وقتل في العملية عنصران من وحدة حرس الحدود الإسرائيلية، بالإضافة إلى منفذا العملية، وأصيب 10 أشخاص منهم بالهلع والجروح الطفيفة. 


ويشار إلى انه في أعقاب عملية الخضيرة، قامت الشرطة الاسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك)، بحملة إعتقالات واسعة بين صفوف الشبان في المجتمع العربي من مختلف البلدات، وخاصة في منطقة وادي عارة. 


المصدر: موقع عرب 48.

عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين يعتزم إلقاء خطاب طال انتظاره في يوم النصر

موسكو- (د ب أ)- تحتفل روسيا اليوم الإثنين بالذكرى الـ77 لانتصارها على ألمانيا الهتلرية، ومن المقرر أن يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابا طال انتظاره حول التطورات في حرب بلاده ضد أوكرانيا.


وسيقام أيضا عرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو للاحتفال بهذه المناسبة، ومن المتوقع أن يشارك فيه حوالي 11 ألف جندي. وسيكون في العرض أيضا دبابات ومعدات عسكرية أخرى.


وستشكل ثماني طائرات مقاتلة الحرف "زد" في السماء، وهو الرمز الرسمي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. ويرمز الحرف "زد" إلى عبارة روسية "ذا بوبيدو" والتي تعني "من أجل النصر".


ويشير الكرملين إلى غزوه لأوكرانيا والذي بدأ في 24 شباط/فبراير على أنه "عملية عسكرية خاصة".


وكانت هناك تكهنات بأن بوتين قد يأمر اليوم الإثنين بإجراء تعبئة عامة أو جزئية للجنود على الرغم من أن الكرملين قد نفى بالفعل هذا الأمر ووصفه بأنه "لا معنى له".


وعلى عكس السنوات السابقة، فإنه لن يحضر العرض هذا العام ضيوف من الزعماء الأجانب.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- قتل شاب (20 عامًا)، الليلة الماضية، جراء تعرضه لإطلاق نار في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل.


وباشرت النيابة العامة والشرطة إجراءاتها القانونية في الواقعة.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأنه تم نقل  شاب إلى المستشفى الأهلي نتيجة إصابته بجراح خطيرة، وقد أعلن الأطباء عن وفاته فارق الحياة متأثرا بجراحه الخطيرة التي أصيب بها. 


وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان لاستكمال الإجراءات القانونية، وفقاً للأصول.


وشهدت المنطقة اعتداءات على ممتلكات للمواطنين عقب حادثة القتل.

اقتصاد

الإثنين 09 مايو 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

نمو نشاط قطاع الخدمات في اليابان الشهر الماضي

طوكيو- (د ب ا)- أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الإثنين نمو النشاط الاقتصادي لقطاع الخدمات في اليابان خلال الشهر الماضي.


وارتفع مؤشر بنك جيبون لمديري مشتريات قطاع الخدمات خلال نيسان/أبريل الماضي إلى 50.7 نقاط، مقابل 49.4 نقاط خلال آذار/مارس الماضي.


يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.


وفي حين ساهم رفع المتبقي من قيود مكافحة فيروس كورونا المستجد في تعافي النشاط، فإن هذا التعافي جاء محدودا نتيجة الغموض الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا. وقد تراجعت طلبيات الأعمال الجديدة لدى القطاع خلال ثلاثة أشهر من الأشهر الأربعة الأخيرة، حيث سجلت نموا في آذار/مارس الماضي بعد انكماش في الشهرين السابقين عليه وفي الشهر الماضي.


وأرجعت شركات الخدمات هذا الأداء إلى ضعف الطلبيات المحلية في ظل المخاوف من الحرب في أوكرانيا واحتمالات اتساع نطاق تداعيات التفشي الجديد لفيروس كورونا المستجد في الصين.


من ناحية أخرى، سجل المؤشر المجمع لمديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات في اليابان 51.1 نقطة خلال نيسان/أبريل الماضي مقابل 50.3 نقاط خلال الشهر السابق. 


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

هدم في بيت دجن وخربة عينون وللمرة 201.. هدم العراقيب

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، صباح اليوم الإثنين، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، بأراضي عام 48، للمرة الـ201 على التوالي منذ العام 2000.


 كما هدمت القوات، منزلين قيد الإنشاء في بلدة بيت دجن شرق نابلس بحجة البناء دون ترخيص، وغرفتين سكنيتين قيد الإنشاء في خربة عينون شرق مدينة طوباس. 


وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال يرافقها عدد من الجرافات اقتحمت المنطقة الجنوبية الشرقية بالبلدة وباشرت هدم منزلين كل منهما مكون من طابقين يعودان للمواطنين عماد أبو حلوان وعادل أبو حلوان.


وبينت المصادر أن سلطات الاحتلال كانت قد سلمت أصحاب المنزلين إخطارات بوقف وهدم البناء بحجة البناء دون ترخيص في مناطق (ج)، وتم استصدار أمر احترازي بوقف تنفيذ القرار. 


كما هدمت جرافات الاحتلال غرفتين من الاسمنت المسلح، قيد الإنشاء، تقدر مساحتهما بـ 100 متر مربع، للمواطن كمال فارس أبو مطاوع؛ بحجة عدم الترخيص. 

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال 14 مواطنًا ستة منهم من قرية رمانة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي ﺳﻤﻮﺩﻱ- شنت قوات الاحتلال فجر اليوم الإثنين حملات دهم وتفتيش في قرية رمانة غرب جنين، للمرة الثانية في غضون أقل من 12 ساعة واعتقلت ستة شبان.


وأفادت مصادر محلية بأن أعداداً كبيرة من الدوريات العسكرية وفرق المشاة الراجلة من معسكر "سالم" اقتحمت القرية وداهمت وفتشت المنازل في حي الصبيحات ومناطق أخرى، فيما اندلعت مواجهات في القرية.


واعتقلت القوات كلاً من: محمد وسام صبيحات، وإبراهيم محمد شوقي، ورواد وسام صبيحات، وإيهاب نبيل  محاجنة، وجهاد  محمد العمور وإبراهيم  العمور. 


وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى إبراهيم حشاش من نابلس، وساهر عمار مرعي من قراوة بني حسان في سلفيت.


كما اعتقلت نديم نعسان من المغير شرق رام الله ومحمود عماد شاور من بيت ريما غربًا.


وجرى أيضًا اعتقال محمد رسول دراغمة من الأغوار، ومصطفى قنيص من مخيم عايدة شمال بيت لحم، والطفل إسلام حسن الراعي من مخيم الفوار جنوب الخليل.


واعتقل الاحتلال عدنان شماسنة من قطنة شمال غرب القدس. 










عربي ودولي

الأحد 08 مايو 2022 11:59 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا في ذكرى انتهاء الحرب الثانية: "انتصرنا على النازيين، سننتصر على الروس"

كييف (أوكرانيا)-  (أ ف ب)- تحتفي أوكرانيا التي ترزح تحت وطأة الغزو الروسي، بصمت هذا العام بذكرى النصر على ألمانيا النازية عام 1945 إلا أنها تأمل في أن تنتصر بنفسها في الحرب مع موسكو، مشبّهةً وحشية النازيين بتلك التي تمارسها القوات الروسية على أراضيها حاليًا.


بخلاف روسيا، تركّز هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي تقدّر عدد ضحاياها في الحرب العالمية الثانية (1939-1945) بأكثر من ثمانية ملايين شخص بين مدنيين وعسكريين، منذ سنوات على تكريم الضحايا بدلًا من النصر.


ولكن هذا العام، يحلم الأوكرانيون بالانتصار على موسكو التي جعلت بلادهم ساحة حرب دامية، منذ بدأت غزوها في شباط/فبراير.


وقال مستشار الإدارة الرئاسية الأوكرانية ميخايلو بودوليام في تصريحات مكتوبة أُرسلت إلى وكالة فرانس برس، "بعد عقود من السلام، أعادت روسيا إلى أوروبا فظاعة مجازر المدنيين".


لكنّه أضاف أن "أوكرانيا وأوروبا سيكون لديهما تاريخ جديد لانتصار حقيقي على النزعة التوسعية والشوفينية والنازية الروسية". وتابع "هذا الأمر لن يتحقق غدًا وينبغي دفع ثمنه غاليًا جدًا".


جاء هذا الكلام في وقت تخلّى الجيش الروسي أمام المقاومة الأوكرانية، عن شمال البلاد لكن معارك ضارية تتواصل في الشرق والجنوب.


واقترح المعهد الأوكراني للذاكرة الوطنية شعارًا جديدًا لهذا العام. وكُتب على لافتة "انتصرنا على النازيين، سننتصر على الروس" إلى جانب صورتين للديكتاتور النازي أدولف هتلر (1933-1945) والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


في حين لم يُكشف بعد عن برنامج الاحتفالات، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الجمعة إنه "لن يُنظَّم أي تجمّع" في كييف، بسبب الأحكام العسكرية والضربات الروسية.


يرتدي عيد النصر في التاسع من أيار/مايو رمزيةً كبيرةً في روسيا ويُقام لمناسبته في كل عام عرض عسكري ضخم في الساحة الحمراء في موسكو، في ما يشكل مناسبةً وطنيًا تستخدمها السلطات أكثر فأكثر لتوحيد صفوف الأمة عبر تمجيد "إنجاز الشعب الروسي".


واتّهمت وزارة الدفاع الأوكرانية الأحد روسيا بأنها "تستغلّ باستهزاء ذاكرة الحرب العالمية الثانية ومصطلحاتها"، إذ إن موسكو تؤكد أن غزوها لأوكرانيا يهدف إلى "اجتثاث النازية" منها.


بدأت كييف بالتخلي عن الاحتفالات ذات الطابع السوفياتي منذ حوالى 15 عامًا عندما استُبدل مصطلح "الحرب الوطنية العظمى" الذي لا يزال معتمدًا في روسيا حتى يومنا هذا، بـ"الحرب العالمية الثانية" في الخطابات الرسمية وكتب التاريخ.


تعزز هذا التوجه مع عملية "اجتثاث السوفياتية" التي أطلقتها كييف بعد ضمّ موسكو عام 2014 شبه جزيرة القرم الأوكرانية (جنوب) والحرب التي تلت ذلك في الشرق مع انفصاليين مدعومين من الكرملين.


منذ 2015، يستخدم الأوكرانيون شقيق النعمان كرمز رسمي للاحتفالات على غرار الدول الأنغلوساكسونية.


تعتبر أوكرانيا شريط القديس جاورجيوس البرتقالي والأسود الذي يستخدمه الروس والانفصاليون، بمثابة "رمز للعدوان الروسي"، وقد حُظّر في البلاد منذ 2017 ويتسبب رفعه بفرض غرامة على الشخص المعني تصل إلى 160 يورو وحتى بالسجن 15 يومًا.


ومنذ 2015 أيضًا، تنظّم أوكرانيا الاحتفالات ليس فقط في التاسع من أيار/مايو على غرار الاتحاد السوفياتي سابقًا وروسيا، إنما أيضًا في الثامن منه الذي يُعتبر "يوم الذاكرة والمصالحة"، في تقارب مع التقليد الأوروبي.


في حين أن تاريخ التاسع من أيار/مايو كان لا يزال رغم كل شيء مهمًا بشكل رمزي بالنسبة لـ80% من الأوكرانيين حتى الآونة الأخيرة، إلا أن الغزو الروسي جعل هذا الرقم يتراجع إلى 34%، بحسب استطلاع نشره أواخر نيسان/أبريل المعهد الأوكراني Rating الذي أشار إلى "تغيير مهمّ في الذاكرة التاريخية".


يرى أكثر من ثلث الأوكرانيين حاليًا أنه "من الماضي" فيما يعتبر قرابة ربع الأوكرانيين أنه يوم عادي، بحسب المصدر نفسه. ويدعو بعض المسؤولين السياسيين حتى إلى عدم تنظيم أي احتفال في التاسع من أيار/مايو.


بالنسبة لفولوديمير كوستيوك (62 عامًا) وهو نجل أسير حرب سوفياتي قبع في معسكر اعتقال نازي، أن لطالما كان لهذا اليوم بعد شخصي لكنّه زال حاليا.


وقال فولوديمير الموظف في مصرف إن الروس والأوكرانيين "قاتلوا النازيين معًا، كان انتصارنا مشتركًا. اليوم الروس يقتلوننا ويعذبوننا وهذا التاريخ المشترك لم يعد موجودًا".
وأضاف الرجل الذي غادر كييف نحو شرق البلاد هربًا من القصف الروسي، "أي عيد هذا؟ هل انتصرنا حينها فقط ليقضوا علينا الآن؟". 

عربي ودولي

الأحد 08 مايو 2022 11:44 مساءً - بتوقيت القدس

محللان سياسيان: التدخلات الأمريكية في المشكلة السياسية بالسودان أدت إلى تعقيد الأزمة

الخرطوم- (شينخوا)- يري محللان سياسيان سودانيان أن التدخلات الأمريكية في الأزمة السياسية بالسودان أدت إلى تعقيد الأزمة وتوسيع هوة الخلاف بين المدنيين و العسكريين.


وقال أستاذ العلوم السياسية بمركز الراصد بالخرطوم الدكتور خالد ضرار لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم " لا تخفى واشنطن دعمها للمسار الديمقراطي وتواصلها مع المكون المدني".


وأضاف " يتولى الصندوق الوطني للديمقراطية بواشنطن مهمة دعم المسار الديمقراطي بالسودان والتواصل مع النشطاء السياسيين، وقد أدت هذه التحركات إلى تعقيد الأزمة وتوسيع شقة الخلاف بين طرفي الصراع".


واتهم ضرار الولايات المتحدة بالتحرك في السودان وفقا لمصالحها وليس حرصا على الديمقراطية.


وقال" في تاريخنا المعاصر هناك ثوابت ومنها أن أمريكا تستخدم مصطلحات مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان لتحقيق مصالحها الذاتية".


وتابع"هناك شواهد كثيرة في أن أمريكا التي تدعي الحرص على الديمقراطية تتعامل مع أعتى الأنظمة العسكرية والديكتاتورية".


ومن جانبه رأي المحلل السياسي السوداني الطيب عبد الرازق أن الدافع الأبرز للتعاطي الأمريكي مع السودان هو الحرص على إبعاد شبح النفوذ الروسي.


وقال عبد الرازق لوكالة أنباء ((شينخوا)) " أمريكا حريصة على إبعاد روسيا وعرقلة منح الروس قاعدة على البحر الأحمر".


وأضاف " في كل مناطق العالم واجهت أمريكا إشكاليات تتعلق بمصداقيتها تجاه مزاعم دعم الديمقراطية ولاسيما في المنطقة العربية وانحيازها الفاضح لغالب النخب الحاكمة وهي نخب ليست ديمقراطية".


وأقر الكونجرس الأمريكي، في ديسمبر 2021 مشروع قانون يدعم الانتقال الديمقراطي في السودان.


وتعهدت واشنطن بموجب القانون المسمى " قانون الانتقال الديمقراطي في السودان والمساءلة والشفافية المالية" بتقديم الدعم لعملية انتقالية نحو حكومة بقيادة مدنية في السودان.


ويشهد السودان أزمة سياسية عاصفة منذ أن أعلن قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان إجراءات فى 25 أكتوبر الماضى تضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسى السيادة والوزراء.


وتنظم مجموعات معارضة تظاهرات راتبة بالخرطوم ومدن أخرى تنديدا بما تسميه (انقلابا) يقوض الفترة الانتقالية بالسودان.


ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس 2019، فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات في يوليو 2023، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاقا لإحلال السلام، في 3 أكتوبر 2020. 

فلسطين

الأحد 08 مايو 2022 11:05 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تُحذر من تداعيات تنفيذ الاحتلال مخططاته الاستيطانية في الضفة الغربية

الكويت- "القدس" دوت كوم- حذَّرت الكويت من تداعيات تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي الغاشم مخططاته ومشاريعه الاستيطانية ببناء 4000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وتدمير 12 قرية فلسطينية بمحافظة الخليل، وتهجير 4000 فلسطيني عن قراهم ومنازلهم.


وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها اليوم الأحد، أن هذه الخطط الاستيطانية التي تعد انتهاكا صارخاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، لا سيما القرار 2334، تشكل تقويضا لأسس السلام وللجهود الدولية الساعية إلى حل هذه القضية وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، وتحقيق السلام العادل والشامل وحل الدولتين.


وأكدت الوزارة موقف الكويت المبدئي والثابت في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الأحد 08 مايو 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

بعد عام من العدوان الإسرائيلي.. اقتصادٌ متعثر وإعادة إعمار بطيئة في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب)- بعد عام على العدوان الإسرائيلي على غزة، تسعى حركة  حماس إلى إنعاش الاقتصاد المتعثر في القطاع المحاصر وإعادة إعمار ما دُمّر خلال 11 يوماً من القصف الإسرائيلي على غزة.


في تمام السادسة من مساء العاشر من أيار/مايو 2021، أطلقت حركتا حماس والجهاد الإسلامي مئات الصواريخ في اتجاه إسرائيل، وذلك في أعقاب تهديد أطلقه الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، طلب فيه "سحب" عناصر الشرطة الإسرائيلية من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بالقدس.


وسبق ذلك خوض الفلسطينيين عدة أسابيع من الصدامات مع شرطة الاحتلال في القدس، بسبب تهديد إسرائيلي بطرد عدة عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح في المدينة، ثم انتقل التوتر إلى باحات المسجد الأقصى وخلف عدة مئات من الإصابات في صفوف الفلسطينيين.


طوال 11 يوماً من المواجهة العسكرية التي تعتبر الأعنف منذ سنوات، استشهد 260 فلسطينياً، بينهم 66 طفلاً، وفي الجانب الإسرائيلي قتل 14 شخصاً، بينهم طفل وفتاة وجندي.


وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ اعترضت نحو 90 في المئة من صواريخ المقاومة التي أطلقت في اتجاه الدولة العبرية.


وامتدت المواجهة إلى الداخل المحتل، حيث اندلعت مواجهات بين الفلسطينين واليهود، بالإضافة إلى مواجهات في الضفة الغربية المحتلة.


خلال الحرب، دمرت إسرائيل 1600 منزل فلسطيني في قطاع غزة بشكل كلي، فيما تضرر بشكل كبير أو جزئي أكثر من ستين ألف منزل آخر في القطاع الذي تفرض عليه إسرائيل حصاراً مشدداً منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.


بعد دخول اتفاق التهدئة الذي توصلت إليه إسرائيل وحماس بوساطة مصر وآخرين حيز التنفيذ، تعهد الرئيس المصري بدفع 500 مليون دولار ومثلهما قطر بهدف إعادة إعمار قطاع غزة الذي لا تزيد مساحته عن 360 كيلومتراً.


لكن عملية إعادة البناء لا تزال تسير بشكل بطيء، بحسب ناجي سرحان وكيل وزارة الإسكان والأشغال العامة في قطاع غزة الذي تديره حماس.


ويرد سرحان ذلك إلى "أسباب سياسية ومالية" بدون تقديم مزيد من التفاصيل.
ويذكر سرحان أن المنحة المصرية "تسير بشكل جيد".


ويشير إلى أن "الأولوية لدينا في توزيع شقق المنحة المصرية ستكون لمن هدمت منازلهم خلال الحرب الأخيرة وذوي الدخل المحدود وعائلات فقيرة".


وتبني مصر حالياً في شمال ووسط القطاع ثلاث مدن سكنية تضم نحو ألفي وحدة سكنية.


ويتوقع وكيل الوزارة "الانتهاء من إعادة إعمار 500 منزل منتصف هذا العام، وهو ثلث العدد الإجمالي للمنازل المهدمة".


ويعيش في القطاع 2.3 مليون فلسطيني نحو ثلثيهم من اللاجئين الفقراء.


وتتولى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الإشراف على إعادة ترميم وبناء منازل اللاجئين المتضررين في القطاع.


ووفقا للناطق باسم الوكالة في غزة عدنان أبو حسنة فإنها انتهت من ملف الأضرار الجزئية تماماً، ويضم هذا الملف 7000 منزل طالتها أضرار إما بسيطة أو متوسطة أو جسيمة".


وسبق أن أعلنت مصادر في حماس أنها أبلغت عن طريق وسطاء مصريين وقطريين عزم إسرائيل على رفع حصة عمال قطاع غزة من التصاريح إلى 20 ألفاً بواقع 8 آلاف تصريح جديد وذلك بفعل "الاستقرار الأمني" الذي يسود المنطقة.


بالنسبة لخبير شؤون الشرق الأوسط في معهد هربرت سي كيلمان عوفر زالزبيرغ فإن "قادة حماس خارج غزة مثل صالح العاروري (نائب رئيس الحركة)، يفكرون بطريقة أيديولوجية ويعتقدون أن الاستراتيجية يجب ألا تركز على غزة".


أما استاذ العلوم السياسية في غزة جمال الفاضي فيرى أن أمام حماس "تحديات كبيرة تتمثل في التهدئة والمقاومة".


ويضيف لوكالة فرانس برس أن من بين التحديات أيضاً "اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والتوتر في الضفة الغربية والقدس، وفي الوقت نفسه هل ستختار حماس الهدوء مقابل تحسين الاقتصاد الذي يواجه صعوبات جمة" في القطاع.


اقتصادياً، يؤكد الخبير الاقتصادي الفلسطيني عمر شعبان أن "الاحتلال سيراقب منع انفجار الأوضاع في غزة من خلال بعض التسهيلات الاقتصادية وزيادة عدد العمال".


ويتوقع شعبان أن تبقى عملية الإعمار في غزة "بطيئة ما لم يتم التوصل إلى مسار سياسي واستقرار أمني".


وهذا بحسب شعبان "يقتضي مصالحة فلسطينية فلسطينية" لأن "العالم ملّ من إعادة إعمار ما يتم تدميره في كل مرة قبل أن تندلع مواجهة جديدة". 

فلسطين

الأحد 08 مايو 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب بجريمة إطلاق نار في عرابة بالجليل

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قُتل شاب فلسطيني، مساء اليوم الأحد، جراء إطلاق النار عليه من مجهولين في مدينة عرابة بالجليل في الداخل المحتل.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن الشاب (28 عامً)، فارق الحياة في مكان تعرضه لإطلاق النار. 

فلسطين

الأحد 08 مايو 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

تعيين رئيس للائتلاف.. بينيت: يجب أن لا ننزلق لانتخابات وفوضى جديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، إن الانزلاق نحو انتخابات وفوضى في هذا الوقت سيكون عملًا غير مسؤول.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع لقادة أحزاب الائتلاف الحكومي، تم خلاله الاتفاق على تعيين بوعاز توبوروفسكي رئيسًا للائتلاف بدلًا من المنشقة عيديت سيلمان.

وقال بينيت قبل عودة الكنيست غدًا للدورة الصيفية: "لدينا مسؤولية وطنية ونحن ملتزمون بمواصلة الحفاظ على هذه الحكومة .. سيكون عملا غير مسؤول انزلاق دولة اسرائيل إلى انتخابات وفوضى في هذا الوقت .. إن استمرار وجود الحكومة يعتمد على كل واحد منا ومعا يمكننا النجاح". وفق قوله.

فلسطين

الأحد 08 مايو 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الخارجية تطالب الجنائية الدولية البدء بتحقيقاتها فوراً

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين جرائم الإعدامات الميدانية المتلاحقة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات المستوطنين المسلحة، عن سبق إصرار وتعمد، ضد المواطنين الفلسطينيين.


واعتبرت  الوزارة، في بيان لها، مساء اليوم الأحد، أن هذه الجرائم ترجمة ميدانية لتعليمات المستوى السياسي في دولة الاحتلال وعلى رأسها المتطرف نفتالي بينت، الذي صرح في أكثر من مناسبة أن قواته تقوم بعملها دون ضوابط أو قواعد، في تعبير واضح عن العقلية الاستعمارية العنصرية الإجرامية التي تسيطر على مراكز صنع القرار في دولة الاحتلال، والتي تبيح لنفسها سرقة واغتصاب حياة المواطن الفلسطيني وليس اغتصاب أرض وطنه فقط.


وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية برئاسة المتطرف نفتالي بينت المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم الإعدامات الميدانية المتواصلة، ونتائجها الخطيرة على ساحة الصراع.


وأكدت أن جرائم الإعدامات الميدانية التي حدثت هذا اليوم دليل آخر على سياسة الاحتلال التصعيدية للصراع بهدف تحقيق أغراض استعمارية بحتة وتهميش وإزاحة أية حلول سياسية للصراع.


واستغربت من صمت المجتمع الدولي والإدارة الأميركية والمحكمة الجنائية الدولية تجاه هذه الجرائم، التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي وتستوجب مساءلة ومحاسبة دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة عليها، وطالبت الجنائية الدولية بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والبدء بتحقيقاتها فورا في جرائم الاحتلال.