فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

وزير العدل: ما يجري من تهجير قسري للمواطنين في مسافر يطا جريمة حرب

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال وزير العدل محمد الشلالدة، إن ما تقوم به إ السلطة القائمة بالاحتلال إسرائيل من تهجير قسري للمواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، والمصادقة على هدم 12 قرية هناك، جريمة حرب ضد الإنسانية، وتنطبق عليها المسؤولية القانونية والجزائية.


ودعا وزير العدل خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام، بعنوان: "الأبعاد القانونية لقرار الاحتلال الرامي إلى تهجير المواطنين الفلسطينيين في مسافر يطا والتوسع الاستيطاني"، اليوم الإثنين، المدعي العام لمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إلى فتح تحقيق فوري في كافة هذه الانتهاكات، وإجبار إسرائيل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار الاستيطان 2334.


وقال: على المجتمع الدولي أن يتحرك، خاصة على مستوى القضاء الجنائي الدولي ممثلا بمحكمة الجنايات الدولية، لمساءلة وملاحقة من يرتكب هذه الجرائم التي ترتقي لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وأن تقدم دعاوى ضدهم بدءا برئيس الوزراء الإسرائيلي، وانتهاء بأي مستوطن أو جندي.


وشدد الشلالدة على ضرورة تفعيل مبدأ اختصاص القضاء العالمي، وهذا يستند الى نص المادة 146 في اتفاقية جنيف الرابعة، وهذه مسؤولية الاتحاد السويسري لدعوة الدول الأطراف من أجل الاجتماع الفوري لإلزام اسرائيل باحترام وتطبيق الاتفاقيات، وعلى المجتمع الدولي ممثلًا بالمنظمات الدولية أن ينتقل من مرحلة الشجب والاستنكار، إلى مرحلة إجبار السلطة القائمة بالاحتلال على تنفيذ القرارات الدولية، وفرض عقوبات على إسرائيل، وقطع علاقات دبلوماسية.


وأضاف أنه لا يجوز للسلطة القائمة بالاحتلال استنادًا لاتفاقية لاهاي لعام 1907، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وخاصة المادة 49 بتهجير السكان المدنيين من أراضيهم المحتلة، ولا يجوز لها ترحيل سكانها إلى الإقليم المحتل، بالتالي فإن هناك قواعد ومبادئ راسخة في القانون الدولي، بغض النظر عن اعتراف إسرائيل بانطباق هذه الاتفاقية أو عدم اعترافها"، مشيرًا إلى أنه من حق أبناء شعبنا استنادا إلى مبادئ وقواعد القانون الدولي في المقاومة المرتبطة بمبدأ حق تقرير المصير لزوال الاحتلال.


وشدد على ضرورة توفير الدعم الكامل لتعزيز صمود المواطنين في مسافر يطا، مشيرا إلى أن وزارة العدل مكلفة من الحكومة بمواجهة الاحتلال على المستوى القانوني من خلال رفع قضايا ضد الاحتلال والمستوطنين من أجل تحميل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية القضائية.


بدوره، أشار وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود، إلى أن قرار تهجير قرى مسافر يطا يأتي في ظل حلول الذكرى الـ74 للنكبة الفلسطينية بما يشكل استمرارا لسياسات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا، مؤكدًا أن الاحتلال يتخذ مبررات كثيرة، منها أن هؤلاء السكان ليسوا مقيمين دائمين وهي ادعاءات خاطئة جرى إثبات عدم دقتها بوثائق رسمية.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

إعدام ميداني متواصل.. 50 شهيدًا منذ بداية العام برصاص الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - أظهرت إحصائية نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن قوات الاحتلال منذ بداية العام اعتمدت سياسة الإعدام الميداني بحق المواطنين، وبشكل يعيد للأذهان فترة ما عرف بـ "انتفاضة القدس/ السكاكين" عام 2015.


ويظهر من الإحصائية الرسمية أن غالبية الشهداء سقطوا بفعل الاقتحامات المتواصلة للمدن في الضفة الغربية، وليس بفعل محاولات أو زعم الاحتلال لشهداء انتفاضة 2015، أنهم حاولوا تنفيذ عمليات طعن على الحواجز وغيرها.


وبلغ عدد الشهداء منذ بداية العام 50 شهيدًا، دون أن يشمل ذلك 3 شهداء هم منفذ عملية بئر السبع محمد أبو القيعان من النقب، ومنفذي عملية الخضيرة أيمن وإبراهيم اغبارية من أم الفحم، فيما اشتملت على أسماء منفذي عملية بني براك، الشهيد ضياء حمارشة من سكان جنين، وكذلك منفذ عملية "ديزنغوف"، الشهيد رعد حازم.


وأول شهداء العام الحالي، كان الشهيد بكير حشاش الذي استشهد في مخيم بلاطة بنابلس خلال اقتحام قوات الاحتلال للمخيم في السادس من يناير/ كانون ثاني، فيما استشهد في نفس اليوم الشاب مصطفى فلنة بعد دهسه من قبل مستوطن غرب رام الله.


ويتبين من الإحصائية، أن 17 مواطنًا استشهدوا من سكان مدينة جنين، فيما استشهد 7 في نابلس، ومثلهم في بيت لحم،و5 شهداء من مدينة القدس المحتلة، ومثلهم في الخليل ، و4 شهداء من رام الله والبيرة، وشهيدان من قلقيلية، وشهيد من طولكرم، ومثله من أريحا والأغوار، وآخر من خانيونس جنوب قطاع غزة استشهد في طولكرم أمس الأحد.

عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الإيرانية: المفاوضات النووية لم تصل إلى طريق مسدود

طهران- (د ب أ)- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن بلاده ملتزمة بالمسار الدبلوماسي للتوصل إلى اتفاق نووي قوي ومستدام وجدير بالثقة. 


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن زاده القول اليوم الإثنين: "موقفنا النووي واضح والمفاوضات مستمرة ولم تصل إلى طريق مسدود".


وأوضح أن توقف المفاوضات في فيينا حاليا لا يعني توقف المفاوضات تماما، وأكد تواصل المشاورات عبر تبادل الرسائل.


وشدد على أن "سياسة الضغوط الأمريكية القصوى هي السبب الرئيس للوضع الحالي في مفاوضات فيينا... وإذا اتخذت واشنطن قرارها وردت على النقاط المتبقية وأوفت بتعهداتها دون زيادة أو نقصان، سيكون من الممكن التوصل لاتفاق".


وقال: "لن نسمح في المفاوضات ببقاء أية آلية تمنع إيران من الاستفادة الكاملة من الاتفاق النووي، واختزال القضايا العالقة في فيينا برفع الحرس الثوري عن لائحة الإرهاب جزء من حرب نفسية".


وأضاف أن منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي إنريكي مورا سيزور طهران خلال الأسبوع الجاري لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين.


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدد "رمانة" بالعقوبات بعد عملية "إلعاد"

جنين - "القدس" دوت كوم - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - هددت قوات الاحتلال بعقوبات صارمة ضد أهالي محافظة جنين عامة وقرية رمانة خاصة، بعد اعتقال المتهمين بتنفيذ عملية "إلعاد"، صبحي عماد صبيحات، وأسعد الرفاعي صباح أمس.


ولم تتأخر قوات الاحتلال عن تهديد تنفيذها باستهداف جنين، فاقتحمت قرية رمانة غرب المدينة عدة مرات، وحاصرت وداهمت منازل المتهمين بتنفيذ العملية وأخضعت اسرهم للتحقيق وقامت بمسح وأخذ مساحات منزليهما.


وحملت عائلة الأسير صبيحات الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة ابنها، وصديقه أسعد الرفاعي بعد نشر صور تظهر تعرضهما للضرب بعد اعتقالهما صباح أمس قرب "إلعاد" بعد 3 أيام من المطاردة.


وعبر الوالد صبيحات عن غضبه وقلقه وقال: "نشعر بقلق وخوف على حياة ابني وصديقه بعد مشاهدة هذه الصور وآثار الدماء على وجهه، وحاليًا نحن نجهل مصيرهما ولا ندري ما حدث بعد الاعتقال، وهل تلقى العلاج بعد الضرب؟"، مطالبًا المؤسسات القانونية والحقوقية التدخل لمتابعة أوضاعهما في ظل انقطاع أخبارهما وعدم تلقيهما أي معلومات أو اتصال منذ الاعتقال.


وتوافدت جماهير غفيرة من محافظة جنين على منازل صبيحات والرفاعي في رمانة، للتضامن معها، بينما قال جده المواطن صبحي صبيحات: "ليس لدينا أي معلومات والأخبار وصلتنا من وسائل الإعلام، لكن فوجئنا بالصور التي نشرت لصبحي وتعرضه للضرب في وجهه المتورم، وهذا دليل أنهم تعاملوا معهم بطريقة فظة ووحشية"، مطالبًا بزيارتهم فورًا والاطمئنان عام حياتهم وأوضاعهم.


وحمل الاحتلال المسؤولية عن هذه العمليات، قائلًا :"الشباب يتأثرون بما يمارس من اعتداءات في الأقصى، ومن الطبيعي أن يكون لهم رد فعل يتحمل مسؤوليته فقط الاحتلال".


كما توافدت جماهير غفيرة من كافة أرجاء المحافظة على منزل عائلة الأسير أسعد يوسف  الرفاعي ، الذي أفاد والده أنه عرف  بخبر اعتقاله عن  طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وقال: "لم ننام لشدة القلق والخوف في ظل تضارب الأنباء حول مصير ابني ورفيقه في ظل مطاردة الاحتلال لهما، وعندما شاهدت صور اعتقالهما انتابني الشعور المؤلم والمفرح، لأنهم نجو من الموت" .


 الرفاعي الذي أخضعه الاحتلال للتحقيق خلال اقتحام منزله، قال: "جمعونا وهددونا وخربوا واخذوا مساحات المنزل، لكن
الهدم والترهيب لا يخيفنا".


وأضاف: "ابني  كباقي الشباب منضبط وملتزم ، وكان يشتغل ويؤسس نفسه من أجل البناء ويريد أن يتزوج كباقي الشباب،  وكان يجهز لذلك".


 وحول الفشل الإسرائيلي خلال 3 أيام في اعتقالهم، قال: "الإسرائيليون طوال عمرهم يعانون من الفشل، وهم  يزعموا أنهم أقوى الجيوش لكنهم فاشلين وجبناء ولن يتمكنوا من اركاع شعبنا".

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

خليل عواودة مستمر في معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ68

رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاماً) من بلدة إذنا جنوب غرب الخليل، معركته في إضرابه عن الطعام لليوم الـ68 على التوالي.


وأفاد نادي الأسير، بأن المعتقل عواودة في وضع صحي خطير حيث يعاني من غباش بالعينين، ولا يقدر على الوقوف أو المشي ويتم حمله على الكرسي المتحرك بالمساعدة ، ويعاني إيضاً من أوجاع كبيرة في كافة أنحاء جسده، بحسب ما أفادت محاميته التي تمكنت من زيارته مساء أمس.


ويقول عواودة: "مؤمن بقضيتي، معنوياتي في السحاب وأثق بربٌي، عزيمتي ليس لها حدود وصبري مستمدٌ من قوة الله".



يذكر  أن عواودة اُعتقل في الـ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة أشهر، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس، بينهم ثلاثة اعتقالات إداريّة، وهو متزوج وأب لأربعة طفلات.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال مُسنة إسرائيلية تقف خلف تهديد بينيت

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- اعتقل جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، إسرائيلية تبلغ من العمر (60 عامًا) للاشتباه بوقوفها خلف رسائل التهديد التي وصلت لرئيس حكومتها نفتالي بينيت، وعائلته، مؤخرًا.

وبحسب قناة 12 العبرية، فإن المعتقلة من سكان الجنوب، وقامت بإرسال التهديدات وبداخلها رصاصات حية.

ويشتبه أنها قامت بذلك لأسباب سياسية. 

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

"نداء القدس" يدعو لتفويض الجزائر لإنهاء الانقسام

القدس– "القدس" دوت كوم- أطلقت شخصيات وطنية ودينية أمس الأحد "نداء القدس" لدعم جهود الجزائر الرامية لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وذلك خلال مؤتمر أقامته هيئة النوايا الحسنة لإنهاء الانقسام، والتجمع الوطني للمستقلين، في جامعة القدس بمشاركة شخصيات مقدسية وممثلي الفصائل والقوى الوطنية.


ورحب منسق المؤتمر طاهر الديسي بالحضور، مؤكدا أن "نداء القدس" هو نداء المسجد الأقصى وكنيسة القيامة والبلدة القديمة، وقال نطلق من القدس صرخة ونداء لكافة الفصائل والقوى لإنهاء الانقسام وإنجاح جهود الجزائر.



وأضاف الديسي أن جهود الجزائر تتكامل مع جهود الشقيقة الكبرى جمهورية مصر العربية لتعزيز الجهود المبذولة لإنهاء هذا الملف.


وفي السياق، ألقى رئيس هيئة النوايا الحسنة لإنهاء الانقسام منيب رشيد المصري كلمة ثمن فيها جهود الجزائر ومساعيها في إنهاء الانقسام، مؤكدا أن مبادرة الجزائر ستكون الأخيرة، معربا عن الأمل في أن تحقق المبادرة النجاح، وخاطب الجزائر بقوله، "القدس تناديكم وهي الأمل الكبير لإنهاء الصفحة السوداء في تاريخ الشعب الفلسطيني".


وأكد رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك أن إنهاء الانقسام مطلب لتوحيد شعبنا لمواجهة الاحتلال وتمكينه من تحقيق أهدافه في التحرر والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، مشددا على أن المبادرة الجزائرية دليل على مواقف الجزائر الداعمة لفلسطين.


وقال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين إن القدس تقول للشعب الفلسطيني كافة والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع، إنه آن الأوان ليكون لهذا الشعب موقف الوحدة من أجل حرية القدس، شاكرا الرئيس الجزائري على مبادرته من أجل توحيد الصف الفلسطيني.


من جهته، دعا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا الفصائل الفلسطينية بتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام والعمل على نجاة المبادرة الجزائرية، مطالبا العرب والمسلمين بالتضامن والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض إليه من اعتداءات إسرائيلية. 


واقترح رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في الداخل محمد بركة تأسيس هيئة تحكيم ملزمة من 3 دول هي مصر والأردن والجزائر تستعين بهيئة استشارية وتضع خارطة طريق من أجل إنهاء الانقسام.


وأشاد أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور عبر الاتصال المرئي "الزووم" بالمبادرة الجزائرية، داعيا الفصائل لتبنيها ومحذرا من استمرار الانقسام الذي يستغله الاحتلال في تهويد القدس.


من جهته، أكد الناشط السياسي عبد اللطيف غيث عبر الاتصال المرئي أن الانقسام سبب خيبة أمل كبيرة للشعب الفلسطيني عامة وللمقدسي خاصة وينبغي 

طي صفحته لأنه يتعارض مع كرامة ومصلحة الفلسطينيين، موضحا أن الانقسام دفع الشعب الفلسطيني إلى متاهة قصرية.


وأوضح الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حاتم عبد القادر أنه آن الأوان للانقسام أن ينتهي لأنه ملف مؤلم ويكاد لا يغادر المشهد الفلسطيني، معربا عن امله بأن لا يستمر الانقسام وتنجح المبادرة الجزائرية.


وقال عضو هيئة العمل الوطني والأهلي في القدس راسم عبيدات إن الجزائر كانت بوصلتها دائما فلسطين والقدس والأقصى والقيامة، داعيا القيادات الفصائلية  إلى الارتقاء في مستوى معركة القدس التي تحتاج للوحدة الفلسطينية.


وألقى الأسير المحرر ضرغام الأعرج كلمة الأسرى المحررين، ودعا فيها الفصائل إلى تحمل المسؤولية لكل ما يحدث للشعب الفلسطيني، وأن تعمل على الامتثال للمبادرة الجزائرية. 


وقالت الناشطة الفلسطينية ربى مسروجي إن الخروج من الحالة الفلسطينية البائسة الصعبة والمعقدة يكون بالوحدة والصمود والمقاومة، وأن الشعب الفلسطيني أثبت بأنه موحد وعظيم بالفطرة.


وفي السياق ذاته، قال أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا، إن الجزائر ماضية في مساعيها لإنهاء الانقسام، الذي يعد خدمة للاحتلال ونكبة أخرى لسجل القضية الفلسطينية، داعيا لتحقيق الوحدة لإنها السبيل الوحيد لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية.


وبعد إطلاق "نداء القدس"، استضاف المؤتمر ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية، حيث أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسان بدران عبر الاتصال المرئي، أن الحل للعودة للوحدة الوطنية مرتبط بإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية وأن تكون عنوانا لكل الفصائل وأن الخلاف يكمن في البرنامج السياسي منذ اتفاق "أوسلو" وكيفية التعامل معه. 


أما عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم فقال، إن الانقسام شكل نكبة ثانية للشعب الفلسطيني لذا يجب أن ننتصر لنداء القدس, من أجل وحدتنا الوطنية الفلسطينية والخلاص من الانقسام وصولا لإنهاء الاحتلال.


وأكد عضو مكتب الجبهة الشعبية- القيادة العامة رامز مصطفى في كلمته من دمشق أن كل الفصائل تعاني من الانقسام ونحن بحاجة لضغط شعبي يمارس على طرفي النزاع من أجل تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام.


وأعرب فهمي شاهين عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني عن أمله في أن تتكلل المبادرة الجزائرية بالنجاح، داعيا لدعمها لإنهاء الانقسام الفلسطيني، مشددا على أهمية الإشارة بشكل واضح لمن يعطل إنهاء الانقسام.


فيما دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين حلمي الأعرج إلى تحقيق الوحدة وترتيب البيت الفلسطيني، فالوحدة قانون الانتصار على الاحتلال.


وفي نهاية المؤتمر تلا رئيس نادي الأسير في القدس ناصر قوس "نداء القدس" من أبناء بيت المقدس المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، دعيا  كافة الفصائل والقوى الفلسطينية إلى دعم مبادرة وجهود الجزائر لإنهاء الانقسام ومباركتها وإنجاحها.


وعبر النداء عن تقديره وشكره العالي للجزائر قيادة وشعبا على هذه المبادرة وعلى كل المواقف النضالية المشرفة تجاه فلسطين، معتبرًا المبادرة الجزائرية بمثابة فرصة ذهبية لإنهاء الانقسام، والالتزام به واجب وإفشاله خيانة وجريمة وطنية.


ودعا "نداء القدس" لإنهاء هذه الصفحة السوداء من تاريخ شعبنا ومسيرتنا التحررية واستعادة الوحدة الوطنية لننتصر للقدس ولتضحيات الشهداء والجرحى والأسرى وتضحيات شعبنا وطموحاته بالتحرر والاستقلال.

ودعا المؤتمرون و"نداء القدس" لتفويض الجزائر لتقديم مبادرة ملزمة لكافة الفصائل والتزامها بما ستقدمه البلاد. 


يذكر أنه في 6 ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال مؤتمر صحفي عقب استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس، اعتزام الجزائز استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الفلسطينية.

منوعات

الإثنين 09 مايو 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

"دكتور سترينج" يحقق إيرادات ضخمة ويتصدر السينما الأميركية

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تبوأ فيلم "دكتور ستراينج إن ذي مالتيفيرس أوف مادنس" في الأيام الثلاثة الأولى التي تلت اطلاق عروضه، صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية وفق الأرقام الموقتة التي نشرنها شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


ووصلت إلى 185 مليون دولار الإيرادات التي حققها من الجمعة إلى الأحد "دكتور ستراينج"، وهو تتمة لمغامرات الساحر ذي العباءة الحمراء ويؤدي دور بطل "مارفل" الخارق فيه الممثل البريطاني بنديكت كامبرباتش. وبالتالي لم يترك الفيلم الذي يستكشف عوالم موازية سوى الفتات للأعمال المنافسة.


وبات "دكتور ستراينج إن ذي مالتيفيرس أوف مادنس" بذلك في المرتبة الثانية بين الأفلام التي حققت الإيرادات الأعلى فور انطلاقها منذ بداية الجائحة، وراء "سبايدر-مان: نو واي هوم" الذي اختار أيضاً العوالم الموازية وحصد 260 مليون دولار عام 2021.


وأظهر نجاح "دكتور ستراينج" أن شبابيك التذاكر طوت صفحة الجائحة وبدأت تستعيد عافيتها، إذ حقق الفيلم إيرادات أكثر بحوالى عشرة أضعاف من نهاية الأسبوع نفسها من العام الفائت.


وابتعد "دكتور ستراينج" كثيراً في الصدارة عن فيلم الرسوم المتحركة "ذي باد غايز" الذي تراجع إلى المركز الثاني مع حيواناته الخارجة عن القانون التي تجهد لكي تصبح لطيفة، إذ لم تتجاوز إيراداته في ثلاثة ايام 9,8 ملايين دولار.


وفي المركز الثالث حيوان آخر هو القنفذ الأزرق في فيلم "سونيك ذي هيدجدوغ 2" بلغت مداخيله 6,2 ملايين دولار.


وكانت المرتبة الرابعة أيضاً من نصيب حيوانات، ولكن من عالم السحر، إذ احتلها فيلم "فانتاستيك بيستس: ذي سيكرتس أوف دامبلدور"، وهو جزء جديد من سلسلة فانتاستيك بيستس" المشتقة من أجواء هاري بوتر، جامعاً أربعة ملايين دولار.


وفي المركز الخامس، حل فيلم "إيفريثينغ إيفريوير آل أت وانس" الذي ينقل المشاهد هو الآخر إلى عبث العوالم الموازية، بإيرادات بلغت 3,3 ملايين دولار في الأسبوع السابع لعرضه.


وفي ما يأتي الأفلام الخمسة المتبقية في الترتيب:
6. "ذي نورثمان" (2,8 مليون دولار)
7. "ذي لوست سيتي" (2,5 مليون دولار)
8. "ذي أنبيرابل ويت أوف ماسيف تالنت" (1,5 مليون دولار)
9. "ميموري" (1,2 مليون دولار)
10. "فاذر ستو" (800 ألف دولار).

اقتصاد

الإثنين 09 مايو 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد: تحسن ملحوظ بمؤشر دورة الأعمال في نيسان الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أظهرت نتائج "مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال"، تحسناً ملحوظاً في المؤشر الكلي لفلسطين، والذي ارتفع من -0.4 نقطة في آذار إلى 11.8 نقطة في نيسان، محققاً أحد أفضل مستوياته، عطفاً على تحسن طال كل من الضفة وغزة.


وعزت سلطة النقد هذا التحسن إلى المناسبات الدينية وشهر رمضان، وما لهما من أثر على انتعاش الأسواق ودفع قوى الطلب.  


وأشارت إلى ان المؤشر الكلي في الضفة الغربية ارتفع بشكل ملحوظ من 5.8 نقطة خلال آذار إلى 17.7 نقطة خلال نيسان، مسجلاً بذلك أحد أعلى مستوياته.


وبينت أن هذا التحسن شمل غالبية الأنشطة الاقتصادية وعلى رأسها مؤشر الصناعة بارتفاع ملحوظ (من 2.5 إلى 6.1)، متبوعاً بالزيادة الملحوظة في مؤشري التجارة (من -4.1 إلى -1.0) والإنشاءات (من 1.2 إلى 4.3)، كما وارتفع مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (من 0.3 إلى 1.1) ومؤشر الطاقة المتجددة (من 0.5 إلى 1.0). في حين استقر مؤشر الزراعة بشكل نسبي عند 4.0 نقطة، ومؤشر النقل والتخزين عند 2.3 نقطة، مع توجهاتٍ إيجابية في كلا المؤشرين.


كما تحسن المؤشر الكلي لقطاع غزة من -32.6 نقطة خلال آذار إلى -18.6 نقطة خلال نيسان، مدفوعاً بتحسن طال القطاعات الأكثر وزناً، وفي مقدمتها مؤشر التجارة الذي ارتفع بشكل ملحوظ (من -15.4 إلى -3.3)، كما شهد مؤشري الطاقة المتجددة، والصناعة زيادة متقاربة (من -1.6 إلى 1.1) للأول و(من -5.8 إلى -3.2) للثاني، إضافة إلى تحسن مؤشر النقل والتخزين (من -1.5 إلى 0.0). في المقابل، تراجع مؤشر الزراعة (من 0.0 إلى -3.6) وتبعه انخفاض مؤشر الإنشاءات (من -8.2 إلى -9.1). في حين استقر مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند -0.3 نقطة.


وأفاد أصحاب المنشآت المستطلعة آراؤهم في الضفة الغربية وقطاع غزة بارتفاع مستوى الإنتاج بدرجة أكبر من الزيادة في مستوى المبيعات، وهو ما أسفر عن تراكم المخزون، في حين كانت توقعاتهم إزاء مستويات التوظيف والإنتاج في المستقبل القريب إيجابية، متأثرةً بتحسن القطاعات الاقتصادية. 

منوعات

الإثنين 09 مايو 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

الممثل غاتوا .. أول أسود يتولى دور "دكتور هو" في المسلسل البريطاني الشهير

لندن -  (أ ف ب) -سيكون البريطاني نْشوتي غاتوا أول ممثل أسود يؤدي دور شخصية "دكتور هو"، بطل مسلسل الخيال العلمي الشهير الذي تعرضه "بي بي سي" او يحمل الاسم نفسه، على ما أعلنت المحطة التلفزيونية البريطانية .


وسيصبح الاسكتلندي البالغ 29 عاماً والمولود في رواندا الممثل الرابع عشر الذي يؤدي دور "سيد الزمن" ("تايم لورد")، ويتولاه اعتباراً من سنة 2023، عندما يحتفل المسلسل بعيده الستين، خلفاً للممثلة البريطانية جودي ويتاكر التي كانت أول امرأة تُسند إليها الشخصية.


ووصف نْشوتي غاتوا في حديث لـ"بي بي سي" إسناد الدور إليه بأنه "شرف حقيقي"، إذ أنه بمثابة "مؤسسة تحمل رمزية كبيرة جداً".


وقال الممثل الذي اشتهر بدوره في مسلسل "سكس إدوكايشن" إنه "ممتن جداً" لتسليمه "عصا البدل"، واضاف "سأبذل قصارى جهدي".


ويتناول مسلسل "دكتور هو" مغامرات شخصيته الرئيسية، وهو كائن فضائي من فئة "اسياد الزمن" ("تايم لوردز")، يسافر عبر المكان والزمان بواسطة آلة تشبه كشك الهاتف الأزرق اللون التابع للشرطة البريطانية. ويبقى هذا الكائن على قيد الحياة من خلال التجدد في شكل جديد. وعُرض المسلسل للمرة الأولى عام 1963.


وكانت جودي ويتاكر تسلمت مسؤولية هذا الدور عام 2017 من الممثل الاسكتلندي بيتر كابالدي، قبل الإعلان في حزيران/يوليو 2021 عن أنها ستتخلى عن المهمة.

منوعات

الإثنين 09 مايو 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تحدد موعد انتهاء تأشيرة العمرة للقادمين من خارج المملكة

الرياض  -  (د ب أ)- أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الاثنين، أن موسم العمرة للقادمين من خارج المملكة بتأشيرة عمرة، ينتهي يوم 30 من شهر شوال الجاري (30 أيار/مايو).


جاء ذلك ردا على استفسار حول موعد إغلاق الحجوزات المتعلقة بالعمرة قبيل موسم حج العام الجاري.


وشهدت الفترة الماضية، خاصة شهر رمضان، زيادة في أعداد المعتمرين القادمين لأداء المناسك من مختلف دول العالم.

منوعات

الإثنين 09 مايو 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

واتساب يسابق الزمن.. إطلاق 3 خصائص جديدة!

رام الله - "القدس" دوت كوم - (العربية) - في محاولة منه لكسب أكبر عدد من المستخدمين، أطلق تطبيق التراسل الفوري "واتساب" 3 تحديثات جديدة.


فقد أوفى التطبيق الأخضر بوعده الذي قطعه الشهر الماضي وأعلنت عنه شركة ميتا بأن هذه الميزات ستظهر قريباً.

وتتضمن التحديثات الثلاثة خدمات استخدام الرموز التعبيرية للرد على الرسائل، وإمكانية مشاركة الملفات الضخمة لما يصل حجمه إلى 2 غيغابايت، ومضاعفة الحجم الأقصى للمحادثات الجماعية من 256 إلى 500 مشارك.


ميزة جديدة

وأتت هذه التطورات في وقت تحتدم فيه المنافسة بين مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على أكبر عدد من المستخدمين فيما بينهم.

كما ستتيح ميزة استخدام الرموز التعبيرية للرد على الرسائل في واتساب لمستخدمي التطبيق التفاعل بطريقة أسرع من العادية، خصوصا أنها خدمة موجودة على تطبيقات أخرى مثل "ماسنجر" و"سلاك" و"تليغرام".


يشار إلى أن تطبيق "تليغرام" يعد المنافس الأقرب لـ"واتساب"، حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 500 مليون مستخدم نشط.يذكر أن واتساب كان أضاف الشهر الماضي ميزة جديدة سمحت لمستخدميه بزيادة عدد الأشخاص الذين بوسعهم المشاركة في مكالمات الفيديو الجماعية من ٨ أشخاص إلى 32 مشتركاً.



عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد الشارع.. ناشطون لبنانيون ينتقلون إلى منازلة السلطة في الانتخابات

بيروت-  (أ ف ب)- رغم أنّ الأزمات المتلاحقة استنزفت الحماسة الشعبية التي أشعلتها تظاهرات ضد السلطة قبل ثلاثة أعوام في لبنان، لم يتردّد مرشحون معارضون، عدد كبير منهم من الناشطين الذين صنعوا "الثورة"، في خوض الانتخابات البرلمانية سعيا إلى تغيير سياسي يدركون سلفاً صعوبته.


ويختار اللبنانيون في منتصف أيار/مايو 128 نائباً، في انتخابات لا يتوقع خبراء أن تحدث تغييراً كبيراً في المشهد السياسي العام في البلاد الغارقة في أزمة سياسية واقتصادية حادة منذ أكثر من سنتين.


وتقول فيرينا العميل التي دأبت على المشاركة في تظاهرات غير مسبوقة شهدها لبنان بدءاً من 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وهي من بين الشباب الأصغر سناً المرشحين للانتخابات، لوكالة فرانس برس، "خوض الانتخابات النيابية بالنسبة لي هو استمرار" للمواجهة ضد الطبقة السياسية.


وتشكّل الانتخابات أول اختبار حقيقي لمجموعات معارضة ووجوه شابة تصدّرت ما بات يُعرف بـ"ثورة 17 تشرين" وطالبت بتنحي الطبقة السياسية، محمّلة إياها مسؤولية التدهور المالي والاقتصادي والفساد الذي نخر مؤسسات الدولة.


استمرت التظاهرات لأشهر قبل أن تتراجع تدريجياً على وقع تفشي كوفيد-19 ثم انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 آب/أغسطس 2020 الذي أودى بحياة أكثر من مئتي شخص وألحق دماراً واسعاً بأحياء العاصمة، عدا عن تسارع وتيرة الانهيار الاقتصادي الذي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.


وتضيف العميل (25 عاماً) "بعد الثورة أصابنا إحباط وحدثت موجة هجرة كبيرة"، لكن "في ظلّ ذلك كلّه ما زلنا نريد المحاولة. أترشح حالياً لأبرهن أننا ما زلنا نرغب" بالإطاحة بالطبقة الحاكمة منذ عقود.


رغم النكسات في مواجهة سلطة متجذّرة وفشل مجموعات المعارضة والمرشحين المستقلين في الانضواء ضمن لوائح موحّدة في العديد من الدوائر الانتخابية، إلا أن الحراك الشعبي أفرز عددا أكبر من المرشحين المناوئين للأحزاب التقليدية مما كان الوضع عليه في آخر انتخابات في العام 2018.


وبحسب "مبادرة سياسات الغد"، وهي مؤسسة بحثيّة مقرها بيروت، يشكل المرشحون المعارضون والمستقلون 284 من إجمالي 718 يخوضون السباق الانتخابي، مقارنة مع 124 مرشحاً عام 2018.


ويتوزع هؤلاء على 48 قائمة انتخابية في أنحاء البلاد، بما في ذلك في المناطق في الأطراف حيث تواجه قوى السلطة في بعض الدوائر تحدياً حقيقيا للاحتفاظ بكامل مقاعدها. 


في الانتخابات الماضية، مارست العميل حقّها بالانتخاب للمرة الأولى. وبعد أربع سنوات، تستعد لمنازلة قوى السلطة بعد ترشحها في دائرة المتن الشمالي (شمال شرق بيروت)، بعدما أغنت مشاركتها في التظاهرات ونشاطها المدني مسيرتها الناشئة.


وتتحدث المحامية الشابة بينما تجلس في أحد مقاهي بيروت، عن مغادرة العدد الأكبر من زملائها على مقاعد الدراسة، البلاد، وتقول "سنمضي في المواجهة".


وتضيف "الخطاب الذي صدحت به حناجرنا خلال الثورة سنكمله في الحملات الانتخابية وداخل المجلس" النيابي.


للمرة الثانية بعد عام 2018، يخوض الناشط والكاتب ومخرج الأفلام لوسيان بو رجيلي الاستحقاق الانتخابي.


ويقول لفرانس برس "النقطة الأهم هي أن ينظر الناس إلى الانتخابات بوصفها تظاهرة".


ويتابع "كما وثّقنا تعرّض متظاهرين للضرب وخسارة عيونهم والقتل على الطرقات، علينا أن نوثّق كيف تُسرق الأصوات وكيف يحصل الغش".


وتحاول أحزاب السلطة، وفق بو رجيلي، "ضعضعتنا وتستخدم الأموال" لجذب الناخبين في بلد يقوم نظامه السياسي على تقاسم الحصص بين الطوائف، ما كرّس شبكات زبائنية متجذرة.


وتواجه مجموعات المعارضة تحديّات جمة مع إدراكها أن أدوات المواجهة مع قوى السلطة غير متكافئة لناحية القدرة على تجييش القواعد الشعبية والإعلام والقدرات المادية، وفي ظل قانون انتخاب فصّلته القوى السياسية على مقاسها.


رغم ذلك، لم تنجح المعارضة في خوض السباق الانتخابي في لوائح مشتركة، وهو ما يحدّ وفق محللين من قدرتها على قلب موازين القوى وإحداث تغيير حقيقي.


وتقول أستاذة الإدارة العامة في الجامعة الأميركية في بيروت كارمن جحا لفرانس برس "ثمة لوائح معارضة متنافسة في غالبية الدوائر وهذا أمر غير مقبول".


وتتابع "كنا بحاجة إلى الأمل، والأمل لا يمكن أن يأتي إلا من حملة وطنية".


ويشكّل إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع معضلة مع فقدان كثر الأمل بإحداث تغيير، عدا عن كلفة المواصلات الباهظة مع اضطرار الناخبين للتوجه إلى المناطق التي يتحدرون منها للإدلاء بأصواتهم.


وأظهر استبيان للآراء أجرته منظمة أوكسفام أنّ نحو 54 في المئة من أكثر من 4670 شخصاً شملهم الاستطلاع أبدوا استعدادهم للاقتراع في الانتخابات.


وقالت المنظمة التي تتخذ من بريطانيا مقراً في تقرير نشرته الشهر الماضي حول سلوك الناخبين، إنّ "تدني المعدل نسبياً.. ربما يعود إلى شعور عارم بخيبة الأمل واليأس".


وأعرب أكثر من نصف من قالوا إنهم سيمتنعون عن الإدلاء بأصواتهم عن اعتقادهم بعدم وجود "مرشحين واعدين"، وفق المنظمة. في المقابل، أفاد قرابة خمسين في المئة ممن سيدلون بأصواتهم أنهم سيقترعون لصالح مرشحين مستقلين.


بعد فترة وجيزة من إعلان ترشّحه، قرّر الناشط السياسي ماهر أبو شقرا الذي كان في عداد قياديي "لِحقي" -مجموعة معارضة برز اسمها خلال التظاهرات المناوئة للسلطة- العزوف عن خوض الانتخابات. 


ويقول لفرانس برس "عمر النظام اللبناني مئات السنين.. ومواجهته صعبة جداً"، مضيفاً "لا يُواجه بطريقة عبثية وغير منظمة".


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة الأسرى تطالب بإنقاذ حياة المضربين عن الطعام

غزة- "القدس" دوت كوم- طالبت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، المؤسسات الحقوقية بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.


وحمّلت اللجنة خلال وقفة دعم وإسناد للأسرى في سجون الاحتلال، أمام مقر الصليب الأحمر غرب مدينة غزة، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام.

وقال إياد غبن من الجبهة الشعبية متحدثًا باسم اللجنة، إن الاحتلال يرتكب جرائم حرب حقيقية بحق الأسرى والأسيرات داخل السجون، وخاصة المضربين عن الطعام.

وأشار إلى أن الأسيرين خليل عواودة ورائد ريان يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام وسط معاناة صحية صعبة.

ودعا غبن، وسائل الإعلام لبذل الجهود في تسليط الضوء على معاناة الأسرى المضربين عن الطعام.

وأكد على أن "مقاومة وانتفاضة شعبنا ستستمر وجرائم الاحتلال بحق شعبنا خاصة الحركة الأسيرة لن تسقط بالتقادم".

وأضاف: "إرادة وعزيمة الأسرى المضربين عن الطعام ستنتصر على الاحتلال". 

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: ضبط 700 فرش حشيش و120 ألف حبة مخدرة و6 كجم "ماريجوانا"

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت إدارة مكافحة المخدرات بالشرطة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، ضبط كمية كبيرة من الحشيش والحبوب والمواد المخدرة، في مهمة نوعية مُركبة استمرت عدة ساعات بمحافظة رفح جنوب القطاع.

وقالت "المكافحة"، في تصريح صحفي، إنه واستمرارًا لجهودها المكثفة في تفكيك بؤر المخدرات وضبط كبار التجار والمروجين، تم ضبط كمية كبيرة من الحشيش والحبوب والمواد المخدرة، في مهمة تفتيشية فجر الإثنين شرقي محافظة رفح.

وأوضحت أن الكمية المضبوطة شملت 700 فرش حشيش، و120 ألف حبة مخدرة من نوع "روتانا"، بالإضافة إلى 6 كيلوجرامات من مادة "الماريجوانا".

وفي التفاصيل، لفتت المكافحة إلى أنه بناء على معلومات وردت إليها، تم إجراء عمليات بحث وتحرّ لعدة ساعات من فجر الإثنين، إلى أن تم ضبط الكمية المذكورة مخبأة داخل أرض زراعية شرقي رفح.

وأضافت أنه تم إلقاء القبض على ثلاثة من التجار والمروجين وبحوزتهم المواد المخدرة، فيما تواصل العمل من أجل إلقاء القبض على اثنين آخرين مشتركان في القضية.

وبيّنت شرطة المكافحة أنه تمت إحالة جميع المضبوطات والموقوفين وملف القضية إلى الجهات المختصة؛ لاستكمال الإجراءات القانونية حسب الأصول.

وشدّدت على أنها ماضية في محاربة هذه الآفة الخطيرة بكل ما أوتيت من قوة، وملاحقة تجار ومروجي المخدرات؛ من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع. 

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

القائمة في ازدياد.. 207 من الأسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة الأسر، إن 207 من الأسرى الفلسطينيين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً بشكل متواصل في سجون الاحتلال، حاملين لقب "عمداء الأسرى"، موضحةً أن هذا الرقم مرشح للارتفاع في الأيام والأشهر المقبلة.   


وأكدت، أنه من بين هؤلاء الاسرى يوجد (37) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاماً، حيث يَطلق عليهم مُصطلح "جنرالات الصبر"، منهم (25) أسيراً معتقلين قبل "اوسلو" وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وهم ما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام2013.


وأضافت،  إنه يوجد (17)  أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً بشكل متواصل، يطلق عليهم "ايقونات الاسرى، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ يناير عام 1983.


وأشارت إلى أن عشرات آخرين من الأسرى الذين تحرروا في صفقة وفاء الأحرار (شاليط) في أكتوبر2011،  أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم عام 2014، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى ما يزيد عن 41 عاماً على فترتين.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تكشف اعتداء جيش الاحتلال بحق قاصرين أثناء عملية اعتقالهم

هيئة الأسرى :  ضرب واعتداء وحشي بحق قاصرين أثناء عملية اعتقالهم من قبل جيش الاحتلال


رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين،نقلاً عن محامية الهيئة هبة إغبارية عن شهادات اعتقال لقاصرين تعرضا للضرب والتنكيل لحظة اعتقالهما والتحقيق معهما. 


وقالت هيئة الأسرى، في بيان صدر اليوم الإثنين، إن الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان وتحديداً اتفاقية الطفل شددت على ضرورة توفير الحماية للقاصرين ولحياتهم، وعدم التعرض لهم وايذائهم، إلا أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي ما زالت تضرب بعرض الحائط  وتتعامل مع الأطفال الفلسطينيين  كمخربين وتستخدم أبشع الوسائل النفسية والبدنية بحقهم سواء خلال عملية اعتقالهم، أو أثناء اقتيادهم واستجوابهم داخل مراكز التحقيق الإسرائيلية.  



ومن بين هؤلاء الأطفال؛ حالة الفتى مجدي عبد المؤمن جمعه ( 17 عاماً) من قرية كفر قدوم /قلقيلية، والذي اعتقلته قوة كبيرة من  قوات الاحتلال بعد أن داهمت منزله  الساعة الثالثة والنصف منتصف الليل، وأثناء عملية الاقتياد للجيب العسكري وهو معصب اليدين ومقيد الأيدي والأرجل، تعمد الجنود بضربة على رأسه وكافة أنحاء جسمه، كما قاموا بدفعة بأعقاب البنادق مما أدى إلى وقوعه عدة مرات على الأرض المليئة بالاشواك والحجارة،  لم تكتف سلطات الاحتلال بهذا القدر من الاجراءات العنيفة، فخلال احتجازه بالجيب العسكري قام أحد الجنود بضرب رأسه بجوانب الجيب الحديدية، ومن ثم قام جندي آخر بهز جسده بعنف وضربه على وجهه وبطنه، كما هددوه بإطلاق الرصاص عليه، وبعدها جرى نقله إلى معسكر جيش وبقي بساحة المعسكر لساعات طويلة، ومن ثم نُقل إلى قسم (3) بمعتقل "مجدو"، ونتاجاً لما تعرض القاصر جمعة من تنكيل وضرب مبرح أُصيب برضوض وكدمات جسيمة لا يزال يعاني منها حتى الآن.


أما عن حالة الأسير حسين شادي عبيد ( 17 عاماً) من بلدة العيساوية/ القدس حيث اعتقلته قوة كبيرة من الشرطه والمخابرات الاسرائيلية بعد أن داهمت منزله الساعة الخامسة فجرا ، وقام ضابط المخابرات بضربه وهو على فرشته وتعرض للضرب وهو على الارض من قبل جنود أخرون ليقتادوه بعد ذلك وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين  إلى تحقيق المسكوبية ، وأثناء عملية التحقيق والتنكيل تعرض أيضاً  الأسير عبيد  إلى  عدة اعتداءات وتنكيل وقاموا المحققين بضرب رأسه عدة مرات مما تسبب بظهور العديد من الرضوض والكدمات .


وأدانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأشد العبارات  استمرار سلسلة الاقتحامات والاعتداءات على الشبان الفلسطينين أثناء عملية اعتقالهم  والتي تستهدف بشكل كامل  استقرار الحياة اليومية لهم والنيل من صمودهم وعزيمتهم .

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين جرائم الاحتلال ومستوطنيه وتعتبرها محاولات لطمس الطابع السياسي للصراع

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين انتهاكات وجرائم الاحتلال وميليشيات ومنظمات المستوطنين وعناصرهم الإرهابية المتواصلة واعتبرتها محاولات استعمارية لطمس الطابع السياسي للصراع.


ونوهت الخارجية في بيان صحفي اليوم الإثنين، إلى استمرار عمليات نهب الأرض الفلسطينية المحتلة وتجريفها وتخصيصها لصالح تعميق وتوسيع الاستيطان غير القانوني وغير الشرعي والتي تتكرر يومياً كما حصل في تجريف 22 دونما من أراضي الجبعة في بيت لحم، أو ما يتصل بتصعيد عمليات هدم منازل المواطنين الفلسطينيين ومنشآتهم كما حصل في بيت دجن وفروش بيت دجن في محافظة نابلس وفي خربة عينون شرق طوباس، أو ما يتعلق باستمرار اعتداءات عناصر الإرهاب اليهودي ضد المواطنين الفلسطينيين ومركباتهم وإقدامهم على خط شعارات عنصرية كما حصل في جسر الزرقاء.


وأكدت أن دولة الاحتلال تتعمد تأجيج الأوضاع في ساحة الصراع من خلال تصعيد قمعها وتنكيلها بالمواطنين الفلسطينيين وإطلاق يد ميليشيات المستوطنين المنظمة والمسلحة لارتكاب المزيد من الاعتداءات على المدنيين الفلسطينيين الآمنين في منازلهم وحقولهم وشوارعهم في طول الضفة الغربية وعرضها، وتتعمد أيضاً رفع منسوب الهاجس العسكري في ساحة الصراع بهدف إعطاء المجتمع الدولي الانطباع بأن المشكلة مع الاحتلال هي أمنية عسكرية وليست سياسية، وبطريقة عنصرية بحتة تضع فيها أمن المستوطنين ومشاريعهم الاستعمارية التوسعية فوق كل اعتبار، في حين لا تأبه دولة الاحتلال بأمن المواطنين الفلسطينيين الذين يتعرضون بشكل يومي لاعتداءات وهجمات المستوطنين وإرهابهم، بل هي التي تشرف بمؤسساتها وأذرعها الرسمية على تلك الاعتداءات والمشاريع الاستيطانية والتي يدفع أبناء شعبنا أثماناً باهظة نتيجتها.


وحملت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينت، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكات وجرائم قواتها ومستوطنيها ضد أبناء شعبنا ومخاطرها على ساحة الصراع وأية إجراءات تتعلق ببناء الثقة، وعلى فرص استعادة الأفق السياسي لحل الصراع على أساس مبدأ حل الدولتين.


وجددت تأكيدها أن شعبنا ليس فقط ضحية لاستمرار الاحتلال والاستيطان، وإنما أيضاً ضحية ازدواجية المعايير الدولية وتخاذل مجلس الأمن الدولي عن تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا وتجاه القرارات الأممية التي يتخذها بشأن القضية الفلسطينية.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير العمل اللبناني: متمسكون بقرار السماح للفلسطينيين بالعمل ونتابعه مع الكتل البرلمانية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد وزير العمل اللبناني مُصطفى بيرم، التمسك بقراره حول السماح بعمل الفلسطيني في لبنان، معتبرا هذا القرار فاتحة للنقاش حول حقوق العامل الفلسطيني.


وقال بيرم في حديث لبرنامج "من بيروت" عبر تلفزيون فلسطين: "إن التمسّك بقرار السماح بالعمل للعامل الفلسطيني، سيتم مع الحرص على عدم مخالفة القوانين اللبنانية والأنظمة المعمول بها"، لافتاً إلى أنه يأتي في إطار فتح الملف الذي يحتاج إلى مُتابعة تشريعية مع الكتل النيابية، مدفوعاً بالبُعد الإنساني والقانوني والأخلاقي، ومن خلال المصلحة المُشتركة.


بدوره، أوضح أمين سر "اتحاد نقابات عمال فلسطين" - فرع لبنان غسان بقاعي، أنّ "عمال فلسطين اتحدوا خلف القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس. 


وقال: "نؤكد أنّنا في لبنان، لا نسعى إلى التوطين أو التهجير أو الوطن البديل، وهدفنا العيش بكرامة حتى العودة لفلسطين".


وأكد بقاعي التواصل مع مُختلف الأطراف اللبنانية للحديث حول البطالة والأزمات التي عصفت بلبنان منذ العام 2019، وما تبعها من أزمات اقتصادية وصحية، الأمر الذي زاد من مُعاناة أبناء الشعب الفلسطيني، الذين يعملون في محيط مُخيّماتهم، ويشكلون عاملاً مُساعداً للاقتصاد في لبنان.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

المفتي: المسجد الأقصى المبارك للمسلمين وحدهم

القدس- "القدس" دوت كوم- قال المفتي العام للقدس والديار والفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد أحمد حسين، إن المسجد الأقصى بمساحته الكاملة 144 دونماً هو للمسلمين وحدهم، ولا حق لغيرهم فيه، وذلك ثابت بقرارٍ رباني، ومؤكد بقرارات دولية أصدرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، فضلًا عن قرارات اليونسكو المتعاقبة بهذا الشأن.


جاء ذلك رداً على تصريحات رئيس وزراء دولة الاحتلال نفتالي بينيت، الذي ادعى أن القرارات المتعلقة بالمسجد الأقصى المبارك والقدس جميعها تتخذ من قبل سلطات الاحتلال من دون أي اهتمام باعتبارات خارجية.


وأضاف المفتي أن سلطات الاحتلال لا تمتلك أي شرعية دينية أو تاريخية أو قانونية في المدينة المقدسة، وإنما هي سلطة احتلال غير شرعية، جاثمة فوق أرضنا الفلسطينية، وتمارس الإرهاب بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، مؤكداً أن المسجد الأقصى المبارك سيبقى إسلامياً فلسطينياً، لا يقبل الشراكة أو القسمة، وأن الاحتلال إلى زوال.


وأوضح أن التصريحات التي تصدر بهذا الخصوص عن قادة سلطات الاحتلال والمنظمات الصهيونية هي عنصرية بامتياز، وتصب في جانب تصعيد العدوان ضد القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى، بهدف تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك، كجزء لا يتجزأ من محاولات سلطات الاحتلال لتهويد المدينة وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، واعتبرها انتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقات جنيف والاتفاقات الموقعة، مشدداً على بطلان هذه التصريحات وما يتبعها من قرارات ومواقف وإجراءات، وأنها ستؤدي إلى المزيد من الانفجار والتصعيد والحرائق في ساحة الصراع.


وأهاب المفتي العام، بالعرب والمسلمين قادة وحكومات وشعوباً وأحزاباً ومنظمات، وشرفاء العالم جميعه التدخل لردع سلطات الاحتلال، ووقف الاعتداءات المتكررة والمتزايدة على المسجد الأقصى المبارك، محذراً من خطورة ما وصلت إليه تهديدات سلطات الاحتلال والمستوطنين ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته وأرضه وإنسانيته، التي تندرج في إطار إطباق السيطرة على المسجد الأقصى المبارك، والتي تستفز مشاعر أكثر من مليار و700 مليون مسلم في العالم، محملاً سلطات الاحتلال عواقب هذه الاعتداءات البغيضة التي تزيد من نار الكراهية والحقد في المنطقة وتؤججها، وتهيئ لحرب دينية شعواء، يصعب تخيل عواقبها.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

شارع الوحدة غرب غزة مثقل بذكريات أليمة بعد عام على الحرب

غزة - (أ ف ب) -في ليلة في أيار/مايو قبل عام حلت مأساة مشتركة على ثلاثة أباء فلسطينيين فقدوا أحباءهم ومنازلهم في غارة جوية إسرائيلية استهدفت شارع الوحدة غرب مدينة غزة وتطاردهم منذ ذلك الحين ذكريات الماضي الأليمة.


نجا رياض اشكنتنا مع طفلته سوزي البالغة سبعة أعوام من الموت لكنه فقد زوجته وأطفاله الأربعة. يأتي يوميا إلى مكان شقته في المبنى السكني المدمر بشارع الوحدة غرب المدينة، ويقول إنه يشتم رائحة أبنائه وزوجته.


ويعود اشكنتنا (43 عاما) بذاكرته إلى ليل الأحد السادس عشر من أيار/مايو عندما كان يتابع أحدث الحرب في غزة على التلفزيون. وسمع أصوات ضربات جوية عنيفة أسفرت عن هدم منزله المكون من ثلاث طبقات، وبقي تحت الأنقاض لاثنتي عشرة ساعة.


ويقول متنهدا "أتذكر كنت مصابا تحت الأنقاض، سمعت صوت ابنتي دانا وهي تصرخ أبي أبي، ناديت عليها لكنها لم تعد ترد" ويشير بيده "هنا كان البيت، هنا كانوا يلعبون".



قتل نحو 45 فلسطينيا من عائلات اشكنتنا وأبو العوف والكولك والافرنجي، في القصف العنيف الذي نفذه سلاح الجو الإسرائيلي مستهدفا "مترو غزة" أي شبكة الأنفاق التابعة لحركة حماس.


يتذكر رياض "لحظة ضرب المبنى أسرعت إلى غرفة الأولاد، لمحت زوجتي تحاول الإمساك بهم ، فجأة انهار سقف البيت وسقطت الأرضية تحتي" ويتابع "بينما كنت تحت الأنقاض سمعت ابني زين (عامان ونصف) يتأوه، أبي، أبي، لكن سرعان ما تلاشى صوته".


وعندما انتشل رياض من تحت الأنقاض نقل إلى مستشفى الشفاء القريب من منزله وحينها أبلغه شقيقه بمقتل زوجته عبير وأربعة من أطفاله الخمسة. يقول وهو يحبس دموعه "لو مرت 100 سنة لن أنساهم".



وتلقت سوزي جلسات للدعم النفسي لكنها توقفت لأنها تعبت من الذكريات الأليمة، يقول والدها.


يسكن رياض مع أمه وسوزي وزوجته الجديدة في شقة قريبة من منزله المدمر، ساعدته جمعية محلية في شرائها.


تتساءل أم رياض البالغة من العمر 65 عاما "لماذا قتل هؤلاء الأطفال والنساء الأبرياء؟".


وتتذكر أم رياض التي كانت تسكن مقابل منزل ابنها رياض "كنت ألعب مع أحفادي في بيتهم وقبل القصف بدقائق غادرت. أنا مصدومة لا أستطيع أن اصدق أنهم لن يعودوا" مضيفة "أشعر أننا كلنا يتامى".



في أحد عشر يوما، استشهد في القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي على قطاع غزة 232 شخصا بينهم 65 طفلا وأصيب 1900 آخرون بجروح، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، وتشمل الحصيلة مقاتلين من حركة حماس وفصائل أخرى. 


وتسببت الصواريخ التي أطلقتها حماس والفصائل من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية بمقتل 12 شخصا، بينهم طفلان وجندي، وأصيب 355 آخرون بجروح، وفق الشرطة الإسرائيلية.


تفرض إسرائيل حصارا مشددا برا وبحرا وجوا على القطاع الحدودي مع مصر، وهو شريط ساحلي ضيق يسكنه 2,3 مليون شخص.


يجمع الناجون من عائلات اشكنتنا والكولك وأبو العوف ذكريات "موجعة" بحسب شكري الكولك الذي فقدت عائلته 22 شخصا.


وقتل والدا شكري وزوجته وثلاثة من أبنائه وثلاثة من أشقائه وشقيقته وأبناؤهم، في منزلهم المكون من أربع طبقات ويضم ثماني شقق ودمر كليا.



يقول شكري (50 عاما) "دائما اعتقدت أننا بأمان".


انهار المبنى وبقي شكري 12 ساعة تحت الأنقاض قبل نقله إلى المستشفى. ونجا من أبنائه زينب وأسامة.


واستأجر منزلا يبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن منزله القديم محاولا أن ينسى لكن "هذا مستحيل".


لا يريد الكولك الزواج مرة ثانية معتبرا أنه "لا يمكن لأي امرأة أن تتعايش مع مأساتي ... الموت والحياة متسويان عندي".


فقد علاء أبو العوف 14 شخصا من عائلته من بينهم زوجته ديانا وابنتيه شيماء وروان. وقرر وقف الدعم النفسي لأبنائه الناجين لأنها "تذكرهم بالألم".


انتقل أبو العوف للعيش في شقة تبعد مئات الأمتار عن منزله المدمر في شارع الوحدة. ويعيش الآن مع زوجته الثانية وطفلتهما وابنته مرام (8 أعوام) التي نجت من القصف.


خلال الحرب دُمر السوبرماركت الذي يملكه، لكنه أسس متجرا صغيرا قرب منزله.


ويتساءل "هل سيُعاد بناء العمارة السكنية التي كنت فيها مع عائلتي وأشقائي؟". ويقول "أرى كوابيس الليل وأعاني من الكوابيس أيضا في النهار".


ويضيف "كل شيء هنا يذكرني بزوجتي وأبنائي وجيراني".

عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية اللبناني يغادر إلى بروكسل للمشاركة في مؤتمر دعم سوريا

بيروت- (د ب أ)- غادر وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب بيروت صباح اليوم الإثنين على رأس وفد رفيع المستوى إلى بروكسل للمشاركة في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة".


ويعقد مؤتمر بروكسل على مدار يومي الإثنين والثلاثاء، وسيتلو بو حبيب كلمة لبنان في الجلسة العامة يوم غد االثلاثاء، والتي ستتضمن مواقف بشأن النزوح السوري.


كما سيعقد الوزير سلسلة لقاءات ثنائية على هامش مشاركته في المؤتمر.


يذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ نحو مليون و500 ألف نازح. 


ويطالب لبنان بعودة هؤلاء النازحين إلى بلادهم عودة آمنة وكريمة.


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

عقد جلسة غداً للأسير نائل البرغوثي لإصدار قرار بشأن استمرار اعتقاله

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطيني إنّ جلسة محكمة ستُعقد للأسير نائل البرغوثي المعتقل منذ ما يزيد عن (42) عامًا، وذلك يوم غد العاشر من أيار/ مايو الجاري في المحكمة العليا للاحتلال في القدس الساعة الرابعة عصرًا، لإعطاء قرار على الالتماس الذي قدمه محاميه قبل خمس سنوات للإفراج عنه، وكذلك رفضًا لقرار إعادة حكمه السّابق وهو المؤبد و18 عامًا على "ملف سري" حيث جرى إرجاء جلسة الالتماس وكذلك القرار المنتظر عدة مرات على مدار السنوات الماضية.


وأشار نادي الأسير أنّ الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر- رام الله، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحکم عليه بالسّجن المؤبّد،و١٨ عام  وأفرج عنه في صفقة (وفاء الأحرار) عام 2011،  وعاش الحرّيّة لـ(32) شهراً فقط، ثمّ أعاد الاحتلال اعتقاله في حزيران عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لـ(30) شهراً في 10 أيار 2015، وبعد انتهاء مدة الحكم البالغة (30) شهرًا أعاد له حكمه السّابق بالمؤبد و(18) عاماً، بذريعة وجود "ملف سرّيّ"؛ وما يزال. 

 

وأضاف، أنّ الأسير البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ووصل مجموعها إلى ما يزيد عن (42) عاماً، قضى منها (34) عاماً بشكل متواصل، مبيّناً أنّه فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي (ابو عاصف).


وقالت زوجته الأسيرة المحرّرة إيمان نافع: نحن نعلم أن اعتقال محرري صفقة (وفاء الاحرار) هو اعتقال سياسي ويحتاج إلى تدخل سياسي للافراج عنهم، ثماني سنوات  اعتقال بلا تهمة، لن نفقد الأمل وننتظر حرّيّتهم وحرّيّة نائل رغم كل المعاناة التي مضت نحن نأمل أنّ يكون هناك ضغوط حقيقيه واضحة للإفراج عنهم  نأمل ألا ننتظر أكثر، ونردد تساؤلنا المستمر إلى متى؟"


ولفت نادي الأسير إلى أنّ سلطات الاحتلال تواصل اعتقال (49) محرّرًا من صفقة (وفاء الأحرار) أُعيد اعتقالهم في عام 2014، وأعادت لهم أحكامهم السابقة  وتم تأكيدها في المحكمه العليا  وبقي (18) أسيراً ينتظرون كما الأسير البرغوثي، النّظر في التماساتهم  المقدّمة منذ سنوات ضد إعادة أحكامهم السابقة، والمطالبه بالافراج عنهم .

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: 154 قرار اعتقال إداري خلال نيسان الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت (154) أمر اعتقال إداري  بحق عدد من الأسرى، لمدد تتراوح ما بين ( شهرين إلى ستة أشهر) قابلة للتجديد عدة مرات، وذلك خلال شهر نيسان الماضي.


وأوضحت الهيئة، ان من بين قرارات الاعتقال الإداري الصادرة (68) أمر جديد،  و(86) أمر تجديد.


ولفتت الهيئة، أن الاعتقال الإداري ما هو الا اداة قاسية يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي بحق الاسرى الفلسطينيين، محاولين توجيه التهم الباطلة لهم من أجل التضييق عليهم، وبسبب هذه السياسة العنصرية يخوض الأسرى العديد من المعارك لاسقاطها،  من بينهم الأسير خليل عواودة(40) عاماً والذي يخوض معركته مع الأمعاء الخاوية لليوم 68 رفضاً لاعتقاله الإداري،  في ظل وضع صحي خطير، حيث تحتجزه سلطات الاحتلال داخل عيادة "سجن الرملة" .


 فيما يواصل الأسير رائد ريان(28 عاماً) إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 33 على التوالي، وتحتجزه سلطات الاحتلال بزنازين "عوفر"،  بظروف اعتقالية وصحية صعبة.

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ129

رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ129 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقاً، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالباً ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.


وفي السياق ذاته، يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاماً) اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 68، ورائد ريان (28 عاماً) لليوم 33، رفضا لاعتقالهما الإداري، وسط تحذيرات من تدهور وضعهما الصحي. 

اقتصاد

الإثنين 09 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"موانئ" السعودية: نعتزم إطلاق 12 فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص العام الجاري

الرياض- (د ب أ)- أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ) أنها تعتزم إطلاق 12 فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص خلال العام الجاري.


وأوضحت الهيئة لصحيفة "الاقتصادية" السعودية أن الفرص التي سيتم طرحها تشمل تطوير وتشغيل المحطات متعددة الأغراض، وتقديم الخدمات البحرية في ثمانية موانئ سعودية على ساحل البحر الأحمر والخليج.


ونقلت الصحيفة اليوم الإثنين عن الهيئة أن هذه الفرص تشمل عقود الإسناد، حيث تتمثل هذه الفرص الواعدة في اتفاقيات بصيغة البناء والتشغيل والنقل لتقديم خدمات مختلفة تشمل الحاويات، والبضائع العامة، والبضائع السائبة، وبضائع الدحرجة، والمواشي، إضافة إلى عقود الخدمات البحرية.


كما تتضمن الفرص اتفاقيات لتقديم خدمات بحرية أساسية تشمل، الإرشاد، والقطر، والترصيف، وخدمات بحرية إضافية مثل مكافحة التلوث ومكافحة الحرائق.


وأعلنت الهيئة العامة للموانئ بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص في آذار/مارس الماضي، طرح مشروع لتقديم الخدمات البحرية بالشراكة مع القطاع الخاص لعدد من الموانئ لتحسين مستوى أداء الخدمات البحرية لها وتعزيز القدرة التنافسية.


فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

صور||| تفاصيل جديدة حول اعتقال منفذي عملية "إلعاد"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الإثنين، تفاصيل جديدة حول عملية اعتقال المتهمين بتنفيذ عملية "إلعاد" التي وقعت الخميس الماضي، وأدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

وبحسب الصحيفة، فإن المنفذين تمكنا من الانسحاب سيرًا على الأقدام إلى الغابة التي اعتقلا منها أمس، ولم يخططا لمواصلة الانسحاب إلى مكان آخر، وبعد نحو 62 ساعة تم اعتقالهما في الغابة التي تبعد نحو 500 متر من "إلعاد".

وأشارت إلى أن من قاد عمليات البحث هم عناصر وحدة غير معترف بها بشكل كامل تسمى "كتيبة الصحراء" كانت بالأساس تخدم في قوات النخبة، وهم من عثروا على بقع الدماء التي قادت لاحقًا إلى اعتقالهما.



وتبين مع مرور الوقت، أن المنفذين تصرفا بهواة نسبيًا، ولم يستعدا لما بعد العملية وعملية الملاحقة، وكانا يعتقدان أنهما لن يخرجا منها أحياء، وتركا خلفهما أثار أقدامهما وهي التي أوصلت القوات الإسرائيلية إلى غابة نحشوئيم، وتبين أنهما لم يتلقيا أي مساعدة، ولم يأخذا معهما أي طعام أو شراب أو معدات.

وشارك في عملية البحث عنهم خلال 4 أيام، أكثر من 800 جندي إسرائيلي، من بينهم جنود "كتيبة الصحراء" الذين شاركوا أيضًا في عملية البحث عن أسرى "نفق الحرية" العام الماضي، وهي كتيبة تمتلك مركبات فريدة مصممة للسفر في تضاريس معقدة، مثل مركبات الجيب المفتوح، وأجهزة المراقبة بعيدة المدى والتي تتضمن رادارات متطورة.



ومن الدلائل التي قادت للمنفذين، العثور على أوراق نقدية عليها بقع دماء، ساهمت في عملية البحث عنهما، بعد إجراء اختبار الحمض النووي وتبين أنها دماء للمنفذين، ما دفع إلى تعزيز عملية البحث في المكان بشكل بطيء من 50 إلى 100 متر من كل اتجاه في الليلة التي سبقت اعتقالهما، ثم نفذت عملية مسح أكثر شمولًا صباح اليوم التالي (يوم الاعتقال)، حتى عثر على "سحاب ثوب" يعود لأحدهما، بالإضافة إلى جناح حمامة، تبين لاحقًا أنها كانت مصدر طعامهما الوحيد خلال فترة الملاحقة بعد أن اصطيادها وأكلها، كما تم العثور على زجاجة فارغة في مكان قريب ويبدو أنه كان بداخلها ماء وشربا منها.



ووفقًا للصحيفة، فإنه كان هناك تقديرات جيدة لدى الأمن الإسرائيلي بأن المنفذين لم يغادرا المنطقة.

وتبين من التحقيقات، أن المنفذين خرجا من قريتهما رمانة غرب جنين إلى منطقة نائية نسبيًا، ثم اخترقا السياج ومن هناك توجها عبر سيارة السائق الذي قتل على يديهما لاحقًا، إلى "إلعاد"، وأن السائق كان يعرف أحدهما على الأقل بعد أن اقتادته عدة مرات للعمل في إسرائيل.


عربي ودولي

الإثنين 09 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا: غزو روسيا لأوكرانيا كشف عن أوجه قصور في قدرتها على توجيه الضربات الدقيقة

لندن- (د ب أ)- أفاد تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية بشأن التطورات في أوكرانيا، اليوم الإثنين، بأن الغزو الروسي لأوكرانيا كشف عن أوجه قصور في قدرتها على توجيه ضربات دقيقة على نطاق واسع. 


وأضاف التقييم الذي نشرته الوزارة على حسابها بموقع تويتر، أن روسيا كانت روّجت في بداية الغزو لقدرتها على إجراء "هجمات جراحية"، ومن ثم جعل الدمار محدودا، وأن المدن الأوكرانية ستكون بمأمن عن القصف. 


وأشار التقييم إلى أنه "مع استمرار الصراع تم استنزاف مخزونات الذخيرة الروسية الدقيقة إلى حد كبير، ما جعلهم يضطرون لاستخدام الذخيرة المتاحة القديمة الأقل قدرة ودقة والتي يمكن اعتراضها بسهولة أكبر. ومن المرجح أن تكافح روسيا لاستبدال الأسلحة الدقيقة التي استهلكتها بالفعل". 


واعتبر التقييم أن "الغزو الروسي لأوكرانيا كشف عن أوجه قصور في قدرتها على توجيه ضربات دقيقة على نطاق واسع". 

فلسطين

الإثنين 09 مايو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"الهيئة المستقلة" تدين منع "حماس" إقامة حفل استقبال للقائمة الانتخابية لنقابة المحامين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، منع أجهزة "حماس"، إقامة حفل استقبال في قطاع غزة لمرشحي قائمة "الشهيد ياسر عرفات"، الخاصة بانتخابات نقابة المحامين.


وكانت أجهزة "حماس" منعت إقامة حفل استقبال للمكتب الحركي للمحامين (التابع لحركة فتح)، والذي كان من المقرر عقده بتاريخ 7/5/2022، لقائمة الشهيد ياسر عرفات، (القائمة الرسمية المسجلة لانتخابات نقابة المحامين المزمع عقدها بتاريخ 15 أيار/مايو الجاري)، والتي تنافس على انتخابات مجلس نقابة المحاميين.


ورأت الهيئة المستقلة في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن منع الاجتماعات والفعاليات، وخاصة تلك المتعلقة بالنقابات والأحزاب السياسية، انتهاك للحريات الأساسية المكفولة بالقانون الأساسي، وخاصة المادة (26) منه التي تنص على حق الفلسطينيين في المشاركة في الحياة السياسية، وقانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، وخاصة نص المادة الثانية منه، التي تؤكد على حق المواطنين في عقد الاجتماعات العامة بحرية، وعدم جواز المساس بها أو وضع القيود عليها، مؤكدة أن قانون الاجتماعات العامة يتيح عقد الاجتماعات في القاعات والأماكن المغلقة دون الحاجة إلى أي إذن مسبق من أية جهة.


وطالبت بتمكين المواطنين دون تمييز من حقهم في ممارسة حرياتهم المكفولة، خاصة حقهم في الاجتماعات الخاصة والعامة، والمشاركة السياسية، والالتزام بالمعايير والضمانات القانونية المحمية بالتشريعات والقوانين الدولية والوطنية.

أقلام وأراء

الإثنين 09 مايو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

تصريحات بينيت بشأن الاقصى تداعياتها ستكون خطيرة

حديث القدس
اعلان رئيس حكومة الاحتلال القادم من رئاسة مستوطنات الضفة الغربية برفضه تدخل الاردن بادارة المسجد الاقصى المبارك ، وان القرارات بشأنه تتخذها الحكومة الاسرائيلية ، وان القدس الموحدة عاصمة لدولة اسرائيل ، هو اعلان سيكون له تداعيات خطيرة ، خاصة وانه اعتبر الاردن دولة اجنبية ليس من حقها ادارة المسجد الذي اطلق عليه جبل الهيكل المزعوم.
فقبل كل شيء فإن اعلان بينيت يعني تراجعه ليس فقط عن التفاهمات بين اسرائيل والاردن بشأن الولاية الاردنية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، بل ايضا خرقا لاتفاق السلام بين الطرفين المعروف باتفاق وادي عربة والذي تنص احد بنوده باعتراف اسرائيل بالولاية الاردنية على المقدسات في القدس وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة.
كما ان هذا الاعلان ، الى جانب كونه يتعارض مع القرارات الدولية ، فإنه يعني ان دولة الاحتلال ماضية في استهداف الاقصى وفي مقدمة ذلك محاولات تقسيمه مكانيا بعد ان قسمته زمانيا ، تمهيدا لهدمه لا سمح الله وإقامة الهيكل المزعوم مكانه، وفقا للمخططات الاحتلالية المتواصلة خطوة وراء اخرى منذ احتلال المدينة المقدسة عام 1967م.
فالحفريات اسفله ليست سوى مقدمة لانهياره امام اية هزة ارضية محتملة ، وهو ما تسعى اليه دولة الاحتلال ، لاستغلال ذلك لبناء هيكلهم المزعوم مكانه رغم ان جميع الحفريات التي قام بها علماء الآثار الاسرائيليين والاجانب لم تجد اي اثر لهيكلهم المزعوم مكان قبة الصخرة المشرفة.
كما ان اقتحامات المستوطنين شبه اليومية للمسجد الاقصى وزيادة اعدادهم يوما بعد اخر واقامتهم صلوات تلمودية في ساحاته هي الاخرى دليل على محاولات سيطرتهم عليه، خاصة بعد ان اقامت مركزا لشرطتها في ساحاته واعتداءاتهم على المصلين وتحطيمهم للنوافذ ، ومنع المصلين في ساعات محددة من دخوله ليتسنى للمستوطنين عمل ما يحلو لهم بداخله.
فدولة الاحتلال هي دولة لا تلتزم لا باتفاقيات ولا بالاعراف والقوانين الدولية ، وان السلام بالنسبة لها هو استسلام ورضوخ الجانب العربي وفي المقدمة الجانبين الفلسطيني والاردني لاملاءاتها واشتراطاتها.
ولذا فإن على الجانب الاردني وكذلك الفلسطيني وكل الدول العربية التي طبعت معها اعادة النظر في هذه الاتفاقيات والتطبيع الذي لم يمنع دولة الاحتلال من الاستمرار في انتهاك وتدنيس المقدسات وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك وكذلك التنكر للحقوق الوطنية الفلسطينية ومواصلة الاستيطان والهدم والقتل والتغول.