فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

محافظة القدس: الاحتلال اعتقل 71 طفلا وأصاب العشرات خلال نيسان الماضي

القدس- "القدس" دوت كوم-  قالت محافظة القدس، إن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الأطفال المقدسيين ويمعن في التنكيل بهم، ويستهدف مدارسهم ومناهجهم الدراسية والمؤسسات الراعية لحقوقهم وأطرهم الاجتماعية.


وأضافت المحافظة في تقريرها حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال في محافظة القدس خلال شهر نيسان، إن نسبة الأطفال المقدسيين بين (0 -14 عاما) تبلغ نحو 39% من مجمل سكان المحافظة.وتابعت إنه مع ارتفاع وتيرة انتهاكات الاحتلال في محافظة القدس خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي، ارتفعت وتيرة الانتهاكات بحق الأطفال دون أي مراعاة لحقوقهم وأعمارهم.


وأشارت إلى ان الاحتلال يستهدف فئة الأطفال دون سن الـ 18 عاما بالاعتقالات المتكررة، وما يترتب عليها من إصدار قرارات إبعاد وحبس منزلي وأحكام بالحبس الفعلي دون مراعاة فئاتهم العمرية، إضافة لذلك استخدام القوة المفرطة بحقهم ما يؤدي لتسجيل العديد من الإصابات المختلفة شهريا.


حالات الاعتقال:رصدت محافظة القدس في تقريرها، اعتقال نحو (71 طفلا)، أعلاها في تاريخ 15 نيسان، إذ اعتقل نحو 52 منهم بعد ضربهم والتنكيل بهم من داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، ونقلهم بحافلات خصصت لنقل المعتقلين من ساحة البراق إلى معسكر بالقرب من بلدة العيسوية ومنه إلى مركز شرطة المسكوبية، ومنعت الشرطة تقديم الاستشارات القانونية للمعتقلين، وتحويلهم للعلاج أو عرضهم على الطبيب بالرغم من وجود علامات الإصابات عليهم.


يشار إلى أنه وبحسب إحصائيات مركز معلومات وادي حلوة في القدس، تم اعتقال 3 أطفال/ أقل من جيل المسؤولية (أقل من 12 عاما)، و136 قاصرا.


قرارات محكمة الاحتلال الجائرة:


يلحق عمليات الاعتقال قرارات جائرة تصدر بحق الأطفال دون سن الـ (18 عاما)، وخلال شهر نيسان وثقت محافظة القدس إصدار سلطات الاحتلال العنصرية نحو 50 قرارا بالإبعاد بحق الأطفال عن المسجد الاقصى المبارك وباب العمود لمدة أسبوعين، وفرض غرامات مالية عليهم كشرط للإفراج عنهم.


كما وأصدرت محاكم الاحتلال (حكمين بالحبس الفعلي) بحق أطفال منها حكما بالاعتقال الإداري مع فرض غرامات ماليه عليهم.

الإصابات المسجلة:

 سجلت محافظة القدس خلال شهر نيسان، عدة إصابات بين فئة الأطفال كان منها إصابة الشبل محمد إياد مطور برصاص معدني مغلف بالمطاط بالعين خلال مواجهات اندلعت في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ما أدى إلى فقدانها.


كما سجلت نحو 24 إصابة لأطفال نتيجة اعتداءات الاحتلال على الأهالي بشكل عشوائي في 15 نيسان خلال اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى المبارك.


الاعتداء على طلبة المدارس في القدس:


رصدت محافظة القدس إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي في تاريخ 4 نيسان، على تفتيش حقائب طلاب من "ثانوية الأقصى الشرعية" عند باب حطة وبيده أداة حادة، وحاول وضعها داخلها، لكن إدارة المدرسة أبلغت دائرة الأوقاف فورا.


كما واعتدت قوات الاحتلال في تاريخ 20 نيسان، على أستاذ مدرسة وثلاثة طلاب واعتقلتهم من منطقة باب حطة بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، واقتادتهم إلى مركز التحقيق.الجداول المرفقة توضح الانتهاكات بحق الأطفال المقدسيين خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي، والمعلومات الواردة بها حسب تقارير انتهاكات الاحتلال التي رصدتها محافظة القدس في تقريرها.حالات الاعتقال التي رصدت خلال نيسان.



فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

نقل الأسير المصاب نسيم شومان إلى المستشفى الاستشاري في رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- من المقرر أن يتم اليوم الثلاثاء، إخراج الأسير الجريح نسيم شومان من بلدة أبو فلاح شمال شرق رام الله، وذلك بعد مكوثه لأكثر من شهر في مستشفيات الاحتلال عقب إصابته واعتقاله بداية الشهر الماضي، وفق ما أفاد به نادي الأسير.


وأوضح أن شومان تعرض لبتر في الساق نتيجة إصابته، وسيتم نقله إلى المستشفى الاستشاري رام الله.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" ترحب بتبرع إضافي من الكويت بمبلغ مليوني دولار


رام الله- "القدس" دوت كوم- رحبت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) بتبرع الكويت بمبلغ مليوني دولار.


وكانت الحكومة الكويتية قد قدمت هذا التبرع الإضافي للأونروا، أول أمس الأحد.


وسلم سفير الكويت في الأردن عزيز الديحاني، الشيك الخاص بالتبرع لمدير العلاقات الخارجية بالإنابة تمارا الرفاعي، وذلك في مقر سفارة الكويت بعمّان.


يضاف هذا التبرع إلى تبرع سابق بقيمة 10 ملايين دولار للوكالة لعام 2022 دعماً لميزانيتها البرامجية الأساسية للخدمات الأساسية، التي تشمل الرعاية الصحية والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية.


وقالت المتحدثة باسم "الأونروا" ومدير العلاقات الخارجية بالإنابة تمارا الرفاعي: "بهذا التبرع الإضافي، تظهر الكويت للاجئي فلسطين أن دعمها طويل الأمد لا يزال قويا. إن الأونروا ممتنة حقا للكويت حكومة وشعبا على كرمهم وتضامنهم. وفي أوقات الأزمات المالية الحادة مثل الأزمة التي تواجهها الأونروا الآن، فإن هذا التبرع الإضافي موضع ترحيب كبير، وإننا نأمل أن يعمل على تشجيع الشركاء الآخرين على التقدم بالتبرع".


ولطالما كانت الكويت شريكا مهما للأونروا وللاجئي فلسطين. ومنذ 2000 اقتربت التبرعات المقدمة من الكويت للوكالة من 215 مليون دولار، اشتملت على 65 مليون دولار لعمليات الأونروا الطارئة في سوريا. إن هذا الدعم الحيوي من حكومة الكويت والمنظمات التي تتخذ من الكويت مقراً لها مثل المنظمة الخيرية الإسلامية العالمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهلال الأحمر الكويتي يمكن الأونروا من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية لحوالي 5.8 مليون لاجئ من فلسطين في كافة أرجاء الشرق الأوسط.


وتقدم الوكالة الخدمة للاجئي فلسطين عبر أقاليم عملياتها الخمسة في الأردن ولبنان وسوريا وغزة والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.


وقال سفير دولة الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية عزيز الديحاني "إن هذا التبرع من حكومة الكويت كان يهدف إلى تعزيز أنشطة وبرامج الأونروا في المنطقة لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين، وهو يأتي تماشيا مع التوجيهات الدائمة للقيادة السياسية العليا وبتوجيهات من الحكومة الكويتية، تأكيدا على موقف دولة الكويت الثابت من دعم القضية الفلسطينية والالتزام بدعم الوضع الإنساني للاجئي فلسطين في المنطقة".


وفي هذا السياق، أشاد السفير بدور الوكالة وجهودها في تقديم الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم للاجئي فلسطين في أقاليم عملياتها، مشيرًا إلى تأكيد الكويت على جهود منظمات الأمم المتحدة والتعاون معها بشكل بناء من أجل تحقيق أهداف التنمية للمجتمعات.


وتجدر الإشارة إلى أن الأونروا تواجه تحديات مالية هائلة تهدد قدرتها على المحافظة على جميع الخدمات. وهي تدعو الحكومات والمانحين والشركاء إلى مواصلة دعمهم للاجئي فلسطين الذين يعتمدون بشكل شبه كامل على الوكالة في تلبية احتياجاتهم اليومية. إن التمويل الكافي للأونروا سيمكنها من تنفيذ مهام ولايتها والمحافظة على كافة الخدمات الحيوية، الأمر الذي يساهم في رفاهية لاجئي فلسطين وشعورهم بالاستقرار.


المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تكشف آخر التطورات فيما يخص الأوضاع الصحية للمعتقلين المصابين جربوع وجابر


رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، آخر المستجدات فيما يتعلق بالأوضاع الصحية للمعتقلين المصابين نور الدين جربوع ومشعل جابر، اللذان يقبعان فيما تسمى بعيادة " سجن الرملة " وسط ظروف صحية سيئة.


وتابعت الهيئة أن الأسير  جربوع (27 عاماً) من مخيم جنين كان قد أُصيب برصاص جيش الاحتلال لحظة اعتقاله،  وعلى إثرها أُصيب بشلل في أطرافه وهو الآن يتنقل على كرسي متحرك  ويساعده الأسرى في جميع احتياجاته اليومية. 


وأضافت أن الأسير جربوع يتلقى كمية كبيرة من الأدوية والمضادات الحيوية، ولغاية اللحظة لم يتم تحويله لإجراء  جلسات علاج طبيعي.


أما  الأسير مشعل جابر ( 17 عاما) من مدينة نابلس فقد أصيب بشظية في يده اليسرى  وأخرى  في عينه اليمنى مما سبب له بمشاكل في الرؤية، كما أصيب بشظية ثالثة أدت إلى تساقط أسنانه الأمامية، وهو بحاجة لرعاية صحية لحالته. 


وأشارت الهيئة إلى أن إدارة سجون الاحتلال تقوم باستغلال الأوضاع الصحية للأسرى المصابين من أجل التضييق عليهم وتساومهم على تلقي العلاجات والأدوية بطريقة غير أخلاقية وغير إنسانية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

عون: ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل معلق حالياً

بيروت-(د ب أ)- أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل معلق حالياً، مشيرا إلى أنه سيترك منصبه في 31 تشرين الأول/أكتوبر  المقبل.


وقال عون في حديث لصحيفة "الجمهورية" نشرته اليوم الثلاثاء، إنّ "الخط 23 يضمن حقوق لبنان النفطية وهو مسجل لدى الأمم المتحدة، أمّا خط 29 فإنه خط تفاوضي ونحن لم نتراجع عنه مجاناً بل مقابل تراجع إسرائيل عن الخط 1".


وأضاف: "هذا جزء من قواعد التفاوض وليس خيانة كما يدّعي البعض، ومنهم من كان يجب عليه أن يكون أميناً على حقيقة ما حصل، لا أن يوزّع في الإعلام اتهامات زوراً وبهتاناً بالخيانة وغيرها من التوصيفات المرفوضة والتي يعاقب عليه القانون".


ونفى الرئيس عون "أي تدخل من قبله في تفاصيل المعركة الانتخابية التي يخوضها التيار الوطني الحرّ الذي يرأسه وزير الخارجية الأسبق جبران باسيل"، معتبراً أنّ  "الأكثرية النيابية التي ستفرزها صناديق الاقتراع ستكون مؤثرة في رسم وجهة الاستحقاق الرئاسي بعد أشهر".


وأكد عون أنه سيترك قصر بعبدا في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل ولن يبقى لحظة واحدة فيه بعد هذا التاريخ، مشيرا إلى أنه "إذا تعذّر لأي سبب انتخاب رئيس جديد، تتولى الحكومة إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية، وإذا تعذّر أيضا في أسوأ الاحتمالات تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات النيابية، تُناط الأمور بعد 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل بحكومة تصريف الأعمال ولو أنها ستكون مقيّدة الصلاحيات".


وقال الرئيس إنّ لبنان "لم يعد في مقدوره بتاتاً تحمّل وطأة وجود النازحين السوريين على أرضه"، محذّراً من أنه "أصبح صعباً علينا ضبط تسرّبهم عبر قوارب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمّل مسؤوليته حيال هذا الملف قبل أن يخرج عن السيطرة".


وأضاف عون: "عِوضَ تقديم المساعدات المادية للنازحين لكي يبقوا في لبنان يجب تقديمها لهم في سوريا"، لافتا إلى أنّ "قول دول الغرب إنّ للنازحين مخاوف سياسية وأمنية من العودة لا ينطبق مع الواقع، إذ عاد نحو 500 ألف منهم إلى سوريا دون تسجيل أي حادث أو مضايقات".


فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

صورة لتحطم طائرة يثير الذعر في مطار "اللد"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، أن حادثة غير عادية وقعت في مطار اللد "بن غوريون"، بعد أن توقفت طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية في المطار قبيل وقت قصير جدًا من تحليقها.

وبحسب الموقع، فإن الطائرة عادت بعد أن وصلت صور على الهواتف الشخصية للركاب، لتحطم طائرة، ما دفع طاقمها إلى التوقف، وتسبب بتأخير الرحلة التي كان على متنها 160 راكبًا.

وقالت هيئة المطارات الإسرائيلية، إن أطقم الأمن التابعة لها اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم وجود خطر على الركاب، وإعادة تفتيش الطائرة والمطار، كما أكدت الجهات الأمنية عدم وجود خطر، وسمح للطائرة بالتحليق مجددًا.


فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

20 عامًا مرت على إبعاد 39 مناضلًا فلسطينيًا من محاصري كنيسة المهد

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، إنّه آن الأوان لإعادة مبعدي كنيسة المهد إلى وطنهم وبيوتهم،  وذلك بعد مرور 20 عامًا على إبعادهم، فالاتفاق الذي تم بظروف غاية التعقيد وإجبارية في حينه، كان من المفترض أن يكون لعامين فقط إلا أنّه استمر طوال هذه الفترة.


وأضاف النادي في تصريح صحفي له، أنّه بعد الصمود الذي سجله أبطال من  أبناء شعبنا  خلال حصار  كنيسة المهد في العام 2002، وأفضت اتصالات داخلية ودولية إلى إبعاد 39 مناضلًا فلسطينيًا، 13 منهم تم إبعادهم إلى خارج الوطن، و26 إلى غزة، يتوجب علينا جميعًا تبني هذه القضية بشكل جدّي لإنهاء هذه الجريمة.


وأكد النادي، أنّ جريمة الإبعاد المستمرة بحقّهم عليها أن تنتهي،  فعلى مدار 20 عامًا حرموا خلالها من وطنهم وعائلاتهم وبيوتهم، وذلك رغم كل المطالبات والمناشدات التي وجهوها على مدار هذه السنوات إلا إنّ هذه الجريمة لم تتوقف بحقّهم.


ووجه مبعدو كنيسة المهد رسالة في هذه الذكرى، قالوا فيها "أما آن الأوان بعد عشرون عامًا من الإبعاد والمعاناة الشديدة أن يتم وضع حد لمعاناة مبعدي كنيسة المهد، والعمل بشتى الطرق الدبلوماسية والقانونية المتاحة من أجل إرغام الاحتلال الإسرائيلي على عودة المبعدين إلى بيت لحم، لذلك ندعو إلى العمل بشكل مكثف وحثيث من أجل عودة المبعدين وإنهاء معاناتهم، وتبني ملفهم وطرحه، وبحث كافة السبل الدبلوماسية والقانونية للضغط على الاحتلال، وخاصة ان ابعادنا يخالف القانون الدولي والاتفاقيات الدولية".


يشار إلى أن جريمة الإبعاد تُشكّل إحدى أبرز الجرائم التي نفذّتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي تاريخيًا بحق شعبنا، واليوم توسعت هذه  الجريمة لتشمل الإبعاد القسري واتخذ أنماطًا وأساليب جديدة لتقويض أي حالة مواجهة راهنّة،  لا سيما في القدس، حيث يواجه المقدسيون عشرات قرارات الإبعاد تحديدًا عن محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

اقتصاد

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

"أيبك" تصادق على توزيع أرباح على مساهميها بقيمة 18 مليون دولار أمريكي وتنتخب مجلس إدارة جديد


رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك، أمس الإثنين، اجتماع الهيئة العامة غير العادي والعادي في رام الله برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي طارق العقاد، وبحضور أعضاء مجلس إدارة "أيبك" وممثلين عن وزارة الاقتصاد الوطني- مكتب مراقب الشركات، وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وبورصة فلسطين، ومدقق الحسابات الخارجي والمستشار القانوني لـ"أبيك" وحشد من مساهمي الشركة.


وصادقت الهيئة العامة في اجتماعها على توزيع أرباح على مساهمي الشركة المسجلين بتاريخ 8/5/2022 بنسبة حوالي 17.14% من رأس المال المدفوع لـ"أبيك" والبالغ 105 ملايين دولار أمريكي، منها أرباح نقدية بقيمة 11 مليون دولار أمريكي، حوالي 10.476% وأسهم مجانية عددها 7 ملايين سهم، بنسبة حوالي 6.666% وبذلك يصبح رأس المال المدفوع لـ"أبيك" بعد توزيع الأسهم المجانية، 112 مليون دولار أمريكي.


كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة للسنوات الأربع القادمة مكون من 13 عضواً/ة من ذوي الخبرة في مجالات الاستثمار والحوكمة وقطاعات التصنيع والتجارة والخدمات والتمويل وريادة الأعمال من فلسطين والسعودية والأردن والإمارات وبريطانيا، وأميركا وهم: طارق عمر العقاد، وطارق الشكعة، ولانا غانم، وميساء برانسي، وهاشم الشوا، ولينا خليل، وأولغا أبو ردينة، وأحمد عطوان، ونشأت المصري، ومحمد أبو خيزران، ود. ضرغام مرعي، وخالد الكيالي ود. مازن حسونة.


حول أيبك


أيبك هي شركة استثمارية قابضة، ومساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثماراتها في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات، والعراق وتركيا، من خلال مجموعة شركاتها التابعة وهي: سنيورة للصناعات الغذائية، والشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، وشركة يونيبال للتجارة العامة، والشركة الفلسطينية للسيارات، وشركة التوريدات والخدمات الطبية، وشركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، والشركة العربية للتأجير التمويلي والشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد. وتوظف ما يزيد عن 2600 كادر في شركات المجموعة. 


للمزيد من المعلومات: www.apic.ps

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على شاب مقدسي

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على الشاب محمود علقم، رشقًا بالحجارة أثناء تناوله الإفطار مع أحد أصدقائه شمال القدس المحتلة.


ونقل الشاب علقم إلى العلاج في مستشفى شعار تسيديك لتلقي العلاج على إثر هذا الاعتداء.


منوعات

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تكشف العلاقة بين تناول الألبان والإصابة بالسرطان بين الصينيين

سان فرانسيسكو- (د ب أ)- رغم أن العلاقة بين تناول الألبان واحتمالات الإصابة بالسرطان لم يتم إثباتها علميا بشكل قاطع حتى الآن، أشارت دراسات غربية أجريت في هذا المجال إلى أن تناول الألبان ربما يقلل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ويزيد من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا على سبيل المثال.


غير أن هذه النتائج ربما لا تكون صحيحة بالنسبة للمجتمعات غير الغربية التي تختلف لديها العادات الغذائية بالنسبة لتناول الألبان وكذلك قدرة أجسام غير الغربيين على هضم وامتصاص هذه النوعية من المنتجات. فالصينيون مثلا لا يستهلكون كميات كبيرة من الجبن والزبد، كما يتناولون اللبن والزبادي بكميات أقل كثيرا من المجتمعات الغربية، كما أن قدرتهم على هضم الألبان ليست جيدة تماما بسبب نقص انزيم اللاكتيز، الذي يساعد في هضم سكر اللبن المعروف باسم اللاكتوز.


ومن أجل بحث هذه العلاقة بين تناول الألبان واحتمالات الإصابة بالسرطان بين الصينيين، أجرى فريق من الباحثين من معهد "أوكسفورد" للصحة العامة وجامعة "بكين" وأكاديمية العلوم الطبية في الصين دراسة شملت أكثر من 510 آلاف شخص في الفئة العمرية ما بين 30 و79 عاما خلال الفترة من 2004 و2008 وغطت عشر مناطق جغرافية مختلفة في الصين.


ومن خلال إجراء استبيان على المشاركين، كشفت الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية "بي إم سي ميديسين" أن 20% من المشاركين يتناولون الألبان بشكل يومي و11% بشكل شهري و69% لا يتناولون بشكل معتاد.


وخلال فترة الدراسة، تم تسجيل 29.277 ألف حالة إصابة بالسرطان بين المشاركين من بينها 6.282 سرطان رئة و2.582 سرطان ثدي و3.577 سرطان معدة و3.350 سرطان قولون ومستقيم و3.191 سرطان كبد.


وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان بشكل معتاد تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بسرطان الكبد والثدي، حيث أن تناول 50 جراما يوميا من الألبان يرفع احتمالات الإصابة بالنوعين بنسبة 12% و17% على الترتيب. ولم تجد الدراسة التي أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في العلوم الطبية علاقة بين تناول الألبان وسرطان البروستاتا والقولون والمستقيم أو أي أنواع أخرى من السرطان شملها البحث.


ورغم أن الدراسة لا تكشف علاقة سببية واضحة بين تناول الألبان والإصابة بالسرطان، يؤكد الفريق البحثي أن هناك العديد من الآليات البيولوجية المقبولة التي ربما تشرح العلاقة بين السرطان والألبان.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

ساعر: لن يتم فتح القنصلية الأميركية شرقي القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - جدد وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم الثلاثاء، رفض إسرائيل، إعادة فتح القنصلية الأميركية شرقي القدس، لتقديم الخدمات للفلسطينيين.

وقال ساعر في تصريحات أوردتها هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، إن "الأمر لن يتم بدون موافقة اسرائيلية، إذ أن الولايات المتحدة تعلم أن هذا لن يحصل".

وردًا على سؤال حول إمكانية توجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى شرقي القدس أثناء زيارته الشهر المقبل، قال ساعر إنه ليس مطلعًا على التفاصيل.

وأفيد أمس أن الرئيس الأميركي جو بايدن ينظر في إمكانية أن يتوجه إلى شرقي القدس أثناء زيارته لإسرائيل الشهر المقبل.

اقتصاد

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

طيران الإمارات والخطوط الملكية المغربية تطلقان شراكة بالرمز

دبي- (د ب أ)- أطلقت شركتا "طيران الإمارات" و"الخطوط الملكية المغربية" اليوم الثلاثاء شراكة بالرمز، ما يوفر المزيد من خيارات السفر والربط بين الوجهات لعملاء الشركتين بين دبي والدار البيضاء وغيرهما من الوجهات.


ووفقا لبيان نُشر على موقع الشركة الإماراتية، فإن الشراكة ستدخل حيز التفيذ في وقت لاحق من الشهر الجاري. وستقوم كل من الشركتين بوضع رموز التسويق الخاصة بها على رحلات كل منهما الأخرى بين الدار البيضاء ودبي، إلى ما يصل مجموعه إلى 209 وجهات مشتركة.


وستوفر الشراكة الجديدة لعملاء الشركتين المزيد من السبل لحجز رحلاتهم وربط الوجهات بين شبكتي الشركتين.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

"تي شيرت M16" يثير الذعر في أوساط الإسرائيليين!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أثار انتشار "تي شيرت" طبع عليه بندقية M16، حالة من الذعر في أوساط الإسرائيليين بعد أن انتشر في مناطق فلسطينيي الداخل، عقب انتشاره في الضفة الغربية مؤخرًا.

وبحسب قناة 12 العبرية، فإنه شوهد الكثيرون من فلسطينيي الداخل يرتدون هذه الملابس ومن بينهم من قام بذلك خلال أماكن عمله في وسط الجمهور الإسرائيلي، ما تسبب بحالة من الذعر.

وقال ألون ايفياتار المسؤول السابق في مكتب "المنسق"، خلال حديث للقناة العبرية، إن هذه الرسالة من فلسطينيي الداخل بلا شك رسالة دعم للكفاح المسلح للفلسطينيين، وإنها جزء من أجواء حماس للتحريض. وفق وصفه.



واعتبر ايفياتار أن هذه الملابس هدفها تمجيد ودعم لما يرمز إليه السلاح، لكنها تبقى مشكلة وليست ظاهرة، ولكن المقلق أنها تستخدم بشكل كبير بين الأطفال والشبان وهو ما يذكرنا بملابس مماثلة انتشرت في الانتفاضة الثانية".


وخلال الأسبوع الماضي تم توثيق مقاطع فيديو تظهر 3 فلسطينيين من سكان الداخل يعملون في أفرع "رامي ليفي" التجارية، وهم يرتدون تلك الملابس، وبعد ذلك تقرر فصلهم عن العمل، ما دفع الشركة بالأمس إلى إصدار تعليمات تفضي بضرورة حضور جميع الموظفين للعمل بزي الشركة فقط.




وأثيرت هذه القضية في أوساط الإسرائيليين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أظهروا حالة من الغضب إزاء ما يجري، فيما طالبت حركة "إسرائيل بلدي" من الإسرائيليين عبر شبكات التواصل توثيق أي محاولات مماثلة وإرسالها لهم، معتبرةً ذلك "دعمًا للإرهاب". وفق وصفها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمر المانحين للاجئين السوريين


بروكسل- (د ب أ)- ينظم الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء المؤتمر الدولي للمانحين لمساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.


وقال المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان قبيل المؤتمر المقرر في بروكسل: "على الرغم من وجود حرب على أعتابنا، لا ينسى الاتحاد الأوروبي الصراعات الأخرى"، في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا.


وقال بوريل: "يعتمد ملايين الأشخاص في سوريا والمنطقة على المساعدات الإنسانية بشكل يومي".


ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فر أكثر من 13 مليون شخص من سوريا أو نزحوا داخليا، منذ بداية الصراع في البلاد عام 2011.


ولجأ نحو 5.6 مليون سوري إلى دول الجوار وبلاد قريبة، ويعيش كثير منهم في فقر، وفقا لتقارير مفوضية شؤون اللاجئين.


يشار إلى أن هذا هو المؤتمر السنوي العاشر للمانحين للاجئين السوريين منذ عام 2013. وعقب مؤتمرات عقدت في الكويت ولندن تستضيف بروكسل هذا المؤتمر السنوي منذ عام 2017.


وتمكن مؤتمر العام الماضي من جمع 5.3 مليار يورو (5.6 مليار دولار) منها 3.7 مليار يورو قدمتها المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.


ومنذ بداية الأزمة في سوريا في 2011، تبرع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بإجمالي 27.4 مليار يورو للمساعدات الإنسانية لسوريا والمنطقة، وفقا للمفوضية.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل المقاومة بغزة: "سيف القدس" لا زال مشرعًا

غزة - "القدس" دوت كوم  - أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أن "سيف القدس لا زال مشرعًا"، وأن ارتكاب الاحتلال أي حماقة بحق الأقصى وقادة المقاومة فإنه ‏سيفتح أمامه أبواب جهنم.

وقالت الفصائل في بيان لها عقب اجتماعها الأسبوعي: "إن معركة سيف القدس جاءت انتصار للقدس والأقصى ودفاعًا عن شعبنا، ونجح بفرض إرادة شعبنا على الاحتلال".

ودعت إلى تصعيد كل أدوات الاشتباك مع الاحتلال في كل الساحات والميادين‏.

وأكدت على أن تهديدات الاحتلال باغتيال قادة المقاومة تعكس حالة تخبط عجز وفشل وإرباك يعيشه الاحتلال وأن الإقدام على ارتكاب ‏‏هذه الحماقة سيفتح عليه أبواب جهنم وسيكون الرد مزلزل وتتعدى ارتداداته حدود فلسطين. كما جاء في بيانها.

وحذرت الاحتلال من مغبة ارتكاب أي حماقة من خلال مناورته، موجهةً رسالة للشعب الفلسطيني: "نطمئن شعبنا أن فصائل المقاومة بجهوزية دائمة للرد على أي ‏‏عمل جبان يقدم عليه الاحتلال".


عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

أمر أميري بقبول استقالة الحكومة الكويتية

الكويت- ( د ب أ)- أعلن في الكويت اليوم الثلاثاء قبول استقالة حكومة رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.


وأوردت وكالة أنباء الكويت (كونا) اليوم أمرا أميريا بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليفهم في نفس الوقت بتصريف العاجل من الأمور.


وكان ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد تسلم استقالة الحكومة في الخامس من نيسان/أبريل الماضي.


وتأتي استقالة الحكومة الكويتية بعد فترة احتقان كبيرة مع المعارضة حيث استجوبت المعارضة أكثر من أربعة  وزراء خلال ثلاثة أشهر.


وجاءت الاستقالة بعد ارتفاع عدد النواب الذين أعلنوا تأييدهم للتصويت بعدم التعاون مع رئيس الوزراء، وكان آخرهم نواب الحركة الدستورية الإسلامية "حدس".


وجاء عدم التعاون بعد استجواب رئيس الوزراء من قبل النواب حسن جوهر وخالد المؤنس ومهند الساير.


وتضمّن الاستجواب الممارسات غير الدستورية لرئيس مجلس الوزراء، وتعطيل مصالح المواطنين، وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية، والنهب المنظم للأموال العامة والعبث بثروات الشعب الكويتي.


ويأتي هذا الاستجواب وطلب عدم التعاون مع الشيخ صباح الخالد بعد ثلاثة أشهر على تشكيل حكومته الجديدة، وهي رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية بالكويت في عامين ونصف العام جميعها كانت برئاسة صباح الخالد.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

مقطع فيديو يوثق قيام جنود الاحتلال بتخريب مركبات فلسطينية في برقة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشرت منظمة بتسيلم الحقوقية الإسرائيلية، مقطع فيديو يظهر مجموعة من الجنود الإسرائيليين، وهم يتعمدون تخريب مركبات فلسطينية في قرية برقة شمال غرب نابلس.

ويظهر من المقطع، أن الجنود تعمدوا إلحاق الأضرار بالمركبات المتوقفة داخل كراج، حيث وقع الحدث في الخامس عشر من أبريل/ نيسان الماضي.

وكان الجنود في مهمة قتالية حين دخلوا إلى الكراج وكان بداخله عدة مركبات بعضها تستخدم كقطع غيار، قبل أن يخربوا مركبة صالحة، ويقدمون على تكسير زجاجها وهيكلها.

ونقل موقع واي نت العبري، عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إنه يتم النظر بخطورة لمثل هذه الحواث، وأن الفيديو يظهر سلوكًا غير لائق يتفق مع قيم الجيش، وتم التحقيق في الحادث وحبس الجنود المشاركين في الحدث.

فيما قالت بتسيلم: إن "الجنود ربما لم ينفذوا الأوامر، لكنهم بالتأكيد تصرفوا وفقًا لقيم الجيش التي يروج له قادة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة باستخدام العنف الممنهج ضد الفلسطينيين".

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتصاد غزة تحذر من تطبيق يستخدم للنصب والاحتيال

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، المواطنين من التعامل مع ما يسمى تطبيق cafe24.

وأشارت الوزارة في بيان لها، أن التطبيق غير مرخص وغير مقيد في سجلات الوزارة ويعد غير قانوني، معتبرةً إياه طريقة جديدة للنصب والاحتيال على المواطنين في قطاع غزة.

وقالت: المتعامل مع هذا التطبيق يعرض نفسه للإحتيال وفقدان حقوقه المالية.

ودعت أي مواطن يتعرض لأعمال ابتزاز ومساومة من القائمين على التطبيق ضرورة إبلاغ الوزارة على الفور.

وأشارت إلى أنها أصدرت سابقًا أكثر من قرار لتحذير المواطنين من التعامل مع أساليب الاحتيال التي تستغل ظروف الناس الاقتصادية الصعبة بغزة.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع حاسم لـ "الموحدة" و "المشتركة" تتجه للتصويت على حل الكنيست الإسرائيلي غدًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - من المقرر أن يلتئم مجلس الشورى التابع للحركة الإسلامية - الفرغ الجنوبي - في الداخل المحتل، اليوم الثلاثاء، ليتخذ قرارًا حاسمًا في مسألة بقاء القائمة العربية الموحدة في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي.

وقال عضو الكنيست السابق عن القائمة الموحدة، وعضو مجلس الشورى عباس زكور، إن المجلس ينتظر إطلاع رئيس القائمة منصور عباس الأعضاء على الانجازات التي تم تحقيقها من أجل المجتمع العربي.

وأضاف: "القائمة لم تنضم إلى الإئتلاف الحكومي لتنسحب منه بعد فترة وجيزة في تلميح إلى اتجاه مجلس الشورى بهذا الشأن". كما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

من جهته قال أيمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة، إن كتلته صوتت أمس مع الائتلاف ضد اقتراح حجب الثقة الذي قدمه الليكود لانه حجب ثقة بناء من شأنه تشكيل حكومة بديلة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأكد عودة أنه لم يطرأ اي تغيير على موقف المشتركة من الحكومة الحالية، مضيفًا: سنصوت غدًا لصالح مشروع القانون الذي ستقدمه المعارضة لحل الكنيست".

إلى ذلك قال مصدر سياسي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ينوي التعاقد مع المستشار الاستراتيجي اهارون شافيف للاستعداد لاحتمال إجراء الانتخابات العامة قريبًا.

وأشار إلى أن اجتماع عقد بين الجانبين في منزل بينيت في رعنانا يوم الجمعة الماضي بحسب ما كشفت عنه القناة 12 العبرية.

فيما نقلت صحيفة هآرتس عن جهات مطلعة قولها إن بينيت يعتقد أن الحكومة الحالية لن تصمد أكثر من بضعة أسابيع، وبالتالي بدأ يحضر للحملة الانتخابية.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

18% من شاطئ غزة ملوث

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت سلطة المياه وجودة البيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة في قطاع غزة، عن المناطق الملوثة بالصرف الصحي من شاطئ محافظات القطاع، وهي المناطق الملوثة بشكل مباشر بتصريف مياه الصرف الصحي المعالجة جزئيًا إليها، وقد بلغ طول هذه المناطق نحو 7500م، وتشكل نحو 18% من طول الشاطئ، وذلك حسب الخريطة المرفقة.

جدير بالذكر أن هذا التحديد هو تحديد أولي معتمد على التفتيش المكاني وسيتبعه لاحقًا إجراء فحوصات مخبرية.

علمًا بأن سلطة المياه وجودة البيئة ووزارة الصحة تنفذان برنامجًا دوريًا لفحص وتقييم جودة مياه شاطئ محافظات غزة خصوصًا قبل وأثناء موسم الاصطياف.

جدير بالتنويه أن منظمة الصحة العالمية تبين في مصادرها بالخصوص بأن السباحة في مياه ملوثة بالصرف الصحي تتسبب في حدوث التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات العيون والاذن وتجويف الأنف والجلد، إضافة الى التهابات الجهاز الهضمي لمن يبتلعون هذه المياه أثناء السباحة.

وطلبت سلطة المياه، على جميع المصطافين عدم السباحة في المناطق الملوثة المعلنة لأجل صحتهم وسلامتهم.

اقتصاد

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم في مصر يتسارع لـ14.9% في أبريل على أساس سنوي

القاهرة-  (د ب أ)- أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري اليوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي لإجمالي البلاد تسارع في نيسان/أبريل إلى 14.9% مقابل 4.4% لنفس الشهر من العام الماضي. 


وكان التضخم السنوي في آذار/مارس جاء عند 12.1% مقابل 4.8% لنفس الشهر من العام السابق.


كما ارتفعت أسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية في نيسان/أبريل على أساس شهري بـ3.7% مقابل 2.4% في آذار/مارس.


وأرجع الجهاز في بيان على موقعه الإلكتروني الارتفاع الشهري في أسعار المستهلكين إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 32% والفاكهة بـ11.9% ومجموعة اللحوم والدواجن ب5.4% ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 3.6. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

لم يعلن عنها.. لافروف يصل الجزائر

الجزائر- (أ ف ب)- وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، إلى الجزائر في زيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل يُتوقع أن يلتقي خلالها نظيره رمطان لعمامرة والرئيس عبد المجيد تبون، بحسب ما أفادت قناة الجزائر الدولية.


وذكرت القناة الرسمية أن "الزيارة تأتي بمناسبة الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وروسيا" دون تفاصيل إضافية.


ولم تعلن الخارجية الروسية ولا الجزائرية عن الزيارة من قبل كما أن أجندة لافروف لهذا الأسبوع لم تتضمن أي زيارة للجزائر ولا لأي بلد آخر في منطقة المغرب العربي.


وتعود آخر زيارة لوزير الخارجية الروسي للجزائر إلى كانون الثاني/يناير 2019 أي قبل أكثر من شهرين من استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة تحت ضغط الجيش واحتجاجات شعبية غير مسبوقة.


وكان الرئيس الجزائري تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الشهر الفائت و"اتفق الرئيسان على أهمية تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين، والاجتماع القادم للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي". 


وتربط الجزائر وموسكو علاقات تاريخية سواء على المستوى الاقتصادي بحجم تبادلات وصل إلى 4,5 مليار دولار كما أعلن لافروف في آخر زيارة له للجزائر قبل وصول الرئيس تبون للسلطة في كانون الأول/ديسمبر 2019.


كما تنسق الجزائر مع روسيا في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز وكذلك في اجتماعات الدول المصدرة للنفط "أوبك+".


فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

سلامة: اجتماع بروكسل ينطلق مساء اليوم بمشاركة دولية واسعة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال مستشار رئيس الوزراء لتنسيق المساعدات استيفان سلامة، إن اجتماع دول المانحين في بروكسل، سينطلق مساء اليوم الثلاثاء، بمشاركة دولية واسعة ورفيعة من 30 دولة ومؤسسة دولية، بهدف حشد الدعم المالي والتنموي لدولة فلسطين.


وقال سلامة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" - كما نقلته وكالة الأنباء "وفا" -، إن الجهود متواصلة للخروج بنتائج تعيد الدعم المالي الأوروبي والأميركي والعربي لخزينة دولة فلسطين، ومطالبة إسرائيل بوقف الاقتطاعات وتحويل الأموال المحتجزة.


وأشار إلى أن التحضيرات الفنية للمؤتمر مشجعة، معبرًا عن أمله باتخاذ الاجتماع قرارات ملموسة تعيد الدعم الخارجي لفلسطين للقيام بواجباتها تجاه شعبنا.


وعن الدعم المالي الأوروبي، أوضح أن العمل جارٍ للتغلب على شروط تغيير المناهج التعليمية لاستئنافها، مجددًا رفض فلسطين لتلك الشروط.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإعلام": (43) انتهاكًا احتلاليًا بحق الصحفيين الشهر المنصرم

رام الله - "القدس" دوت كوم - رصدت وزارة الإعلام (43) انتهاكًا احتلاليًا بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية خلال الفترة ما بين 1 إلى 30 من شهر نيسان/ إبريل 2022، حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي (22) صحفيًا، منهم (5) صحفيات.


وتراوحت الانتهاكات الإسرائيلية خلال هذا الشهر من حيث طبيعتها كالتالي: اعتقال وتمديد اعتقال (9)، احتجاز (5)، إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط (6)، اقتحام منزل الصحفي (2)، مصادرة وتكسير معدات (5)، إبعاد عن المسجد الأقصى (2)، تحقيق مكثف (2)، اعتداء بالضرب والتهديد (3)، اعتداء على الطواقم الصحفية (2)، حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (7).


وتفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: القدس (14)، نابلس (4)، سجون الاحتلال (3)، أريحا (2)، بيت لحم (1)، جنين (1)، الداخل الفلسطيني (1).


ووثقت الوزارة (14) حالة اعتقال وتمديد اعتقال واحتجاز، ومن بين الصحفيين المعتقلين: محمد دويك، عمر أبو الرب، أحمد أبو صبيح، شادية بني شمسة، أيمن قواريق، عبد السلام الجمل.


كما احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل تلفزيون فلسطين في بيت لحم هاني فنون، واعتدت عليه بالضرب، ومنعته من التغطية، والصحفيين محمد خيري، وزوجته مجدولين حسونة على حاجز قرب مدينة أريحا، وكذلك المصور الحر رجائي خطيب لمنعه من التغطية في مدينة القدس.


وأصيب (6) صحفيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وهم: مراسلة تلفزيون "الغد" نسرين سالم، مراسل قناة "روسيا اليوم" علي ياسين، الصحفي المقدسي أحمد الشريف، مصور قناة "الميادين" محمد عشو، الصحفي الحر سنان أبو ميزر، مصور إذاعة "الحياة" الأردنية محمد سمرين.


كما منعت قوات الاحتلال الصحفي ابراهيم السنجلاوي من دخول المسجد الاقصى واعتدت عليه بالضرب ومنعته من التغطية، واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب المبرح على الصحفيين: مصور دائرة الأوقاف الإسلامية رامي الخطيب، ومصور وكالة "فرانس برس" أحمد غرابلة.


واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طاقمي قناة الحرة، وقناة الغد وكسرت معداتهما الصحفية ومنعتهما من التغطية على مفرق بلدة بيتا بنابلس.


وتصعد قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين، لمنع نقل الرواية الفلسطينية الحقيقية للعالم، حيث يرافق انتهاك "المنع من التغطية" جميع هذه الانتهاكات المفصلة، وتشدد الوزارة باستمرار على ضرورة دعم وحماية الصحفيين وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي (2222) الخاص بحماية الصحفيين، لضمان محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي وعدم إفلاتها من العقاب.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الروسية: لا ننوي إغلاق السفارات الغربية في بلادنا

موسك- (د ب أ)- صرح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، بأن موسكو لا تنوي إغلاق السفارات الأوروبية ردا على الخطوات غير الودية الجديدة المحتملة.


وردا على سؤال حول احتمال إغلاق البعثات الدبلوماسية الأوروبية في روسيا على خلفية الخطوات غير الودية الجديدة للدول الغربية وتوسيع العقوبات ضد روسيا، قال جروشكو: "إنه ليس في تقاليدنا لأننا نعتقد أن عمل البعثات الدبلوماسية مهم".


ونقل موقع قناة "آر تي عربية" الروسية اليوم الثلاثاء عنه القول: "لم نبدأ الحرب الدبلوماسية وحملة الطرد".


ومنذ انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، كانت هناك عدة جولات من طرد الدبلوماسيين الروس، والطرد المقابل لدبلوماسيين غربيين. وبحسب إحصائيات موسكو اضطر نحو 400 دبلوماسي روسي حول العالم إلى مغادرة الدول المستضيفة لهم.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

رسالة "وجع" من عواودة .. أبو حميد والحروب في خطر جديد

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء،  بتضاعف الخطورة على حياة الأسير ناصر أبو حميد، والذي  تم إخضاعه لأولى جلسات العلاج الكيماوي أمس الاثنين، وفقًا لما أبلغ فيه محامي الهيئة فواز شلودي والذي لم يتمكن من زيارته فيما يسمى عيادة سجن الرملة، نتيجة نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه".


وأكدت الهيئة في بيان لها، أن الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان أبو حميد آخذة بالتدهور بشكل سريع وغير مستقر، وبات يمر بمرحلة حرجة وخطيرة، وخاصة بعد أن تبين الانتشار السريع للمرض بجسده، وتحديداً في الرئة.


يشار إلى أن الأسير أبو حميد (49 عامًا) من مخيم الأمعري بمدينة رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن سبع مؤبدات و 50 عامًا، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وكان قد تعرض منزلهم للهدم عدة مرات على يد قوات الاحتلال كان آخرها خلال عام 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لعدة سنوات، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم.


من جهته قال نادي الأسير، إنّ الأسير علي الحروب (49 عامًا) من دورا/ الخليل، يواجه تفاقمًا جديدًا في وضعه الصحي، وذلك بعد عام على خضوعه لعملية جراحية، خلالها تم استئصال كتلة من صدره.


وأوضح النادي، أنه ومنذ عدة أيام بدأ يعاني من تورم شديد في ذراعه وتغيير في اللون، وألم في الصدر، مشيرًا إلى أن إدارة السجن تماطل في إجراء الفحوصات الطبية له.


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسير حروب يعاني من مشاكل صحية منذ قرابة العامين، وماطلت إدارة سجون الاحتلال في علاجه كما العديد من الأسرى المرضى، وذلك في إطار سياساتها التّنكيلية الممنهجة وأبرزها الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء).


يُشار إلى أن الأسير حروب معتقل منذ عام 2010 وهو محكوم بالسّجن لمدة 25 عامًا، وهو واحد من بين نحو 600 أسير يعانون من أمراض ومشاكل صحية بدرجات متفاوتة، منها 22 اسيرًا يواجهون الإصابة بالسرطان والأورام.


وفي سياق متصل، نشرت هيئة الأسرى، رسالة للأسير المضرب عن الطعام منذ 69 يومًا، خليل عواودة، والذي وجهها إلى زوجته، عبر محامي الهيئة، خلال زيارته لما يسمى مستشفى الرملة.


وهذا نص الرسالة:


زوجتي الحبيبة، أهلي الأحباب، الله يعطيكم ألف عافية، مشتاق لكم اكثر ما انتم مشتاقين لي ما حصل معي أنه تم نقلي إلى مستشفى اساف هروفيه يوم الاربعاء السابق ورفضت اجراء فحوصات طبيه سألوني عن السبب قلت لهم اني يوم الخميس السابق نقلت إلى المستشفى وأجريت فحوصات وكانت النتائج غير ايجابيه ومع ذلك تم ارجاعي إلى مستشفى الرملة وبناء علىه توصلت إلى قناعه أن هناك مؤامرة يشترك فيها الشباص المستشفى المدني وثلت وقلت لهم  إذا كان لابد من عمل فحوصات فأنا جاهز بشرط ألا يتم بعد اجراءات الفحوصات ارجاعي إلى مستشفى الرملة، ورفضوا هذا العرض، وأنا رفضت وأيضا الضابط الكبير من الشاباص الذي رافقني في مستشفى اساف هروفيه، قال للطبيب بالحرف مصلحتنا ومصلحتكم أن لا يبقى هنا قال له الطبيب لماذا قال لأن؟ بقائه في المستشفى المدني يؤدي الى عمل مظاهرات باب المستشفى ودخول وسائل الاعلام أقتنع الطبيب في كلام الضابط وبعد رفض الفحص  أرجعوني مباشرة إلى مستشفى الرملة.


 يوم الجمعة السابق قبل يومين تواصل معي المنسق بين الشباص والشباك ويدعي امل كيوف وتحدث مستغربا عن عدم اجراء الفحوصات في المستشفى المدني  وضعته في الصورة وقلت له لن اعمل فحوصات في المستشفى المدني ويتم اعادتي بعد ذلك الى مستشفى الرملة لأنه هذه مسرحيه  لا يمكن ان اكون جزء منها و قال لي اذا ما تريد قلت له الحرية قال الشاباك يصر على تمديد اربعه شهور اخرى قلت له هذا كلام مسخره وانهيت الكلام معه هذا باختصار مجمل التطورات التي حصلت معي الاسبوع الماضي.


 أما بخصوص الوضع الصحي فهو مستقر وهناك تراجع بالرؤيا، لا زال غباش لا اقوى على الوقوف و اشعر بالضعف بشكل عام ولكن التركيز والحمد لله جيد والمعنويات عالية التقيؤ توقف من فضل الله فقط هناك اوجاع في الخواصر والراس دائما مستلقي على السريرلا اقوم عند  التبول اقض حاجتي في قنينه مخصصه ثم اعود واستلقى.


جاء اليوم لي الطبيب وقال المشرف في مستشفى الرملة  وقال لي المستشفى المدني لا يمكن ان يستقبلك الا اذا قبلت بأخذ العلاج قلت له اذا تركوني اموت هنا قال لي لكنك اذا فقدت الوعي انا اعطيك كل ما يلزم وانت فاقد الوعي رفضت هذا الكلام وقلت له مالا استقبله وانا بوعي غير مقبول علي اعطاء  لي وانا فاقد الوعي.


حبيبه القلب دلال عشر سنوات من زواجنا  تعرفت على نصفك الممتلئ وفي هذا الاضراب تعرفت على نصفك الراقي الفياض بالحب والجود والعطاء والتضحية والاخلاص والوفاء وكل ما هو جميل انت من نعم الله اليه يعجزني شكره عليها حافظي على امي واخواني في خدمه يا جماعه دائما ما تغيبي عنها هذه وصيتي لك يا حبيبتي.


 والشكر كل الشكر لمن يحضر كل الحب لمن يسال بخصوص اخواني واخواتي طمأنونا عنهم هل مصعب عمله جيد؟ وهل حدد موعد الزفاف ام لا؟ ماذا قالت ام صلاح وفاطمة على الدار؟ هل تفاجأوا فيها دائما قولي لي من يحضر واين يحضره على البيت؟ او بيت ابي وما هي الوجوه  الجديدة التي تأتي على الخيمة.


 ارجو المحافظة على نفسكم وربنا ما يطول هذه الشده وإلى اللقاء.



فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة 5 مواطنين بينهم صحفية خلال هدم الاحتلال أحد المنازل في سلوان

القدس - "القدس" دوت كوم -  أعلن الهلال الأحمر في القدس اليوم الثلاثاء نقله 5 إصابات من بلدة سلوان جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالضرب، خلال هدمها أحد المنازل. 


وأوضح أن من بين المصابين، صحفية.


وهدمت جرافات الاحتلال، اليوم، منزلًا تملكه عائلة الرجبي في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وانتشرت القوات بكثافة في محيط المنزل المكون من طابقين قبيل هدمه، ومنعت المواطنين والصحفيين من الاقتراب بعد أن اعتدت عليهم قبل أن تقوم باقتحامه وتبدأ بعملية الإخلاء.


ويعيش في المنزل نحو 30 فردًا، موزعين على 5 شقق سكنية.


وتتذرع سلطات الاحتلال أن المنزل تم بناؤه دون ترخيص.



عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران: لا يمكن القبول بقيام تركيا ببناء سدود تسبب لنا مشاكل

طهران- (د ب أ)- أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه ليس من المقبول لإيران أن تقوم تركيا بإجراءات في مجال بناء السدود تكون نتيجتها مشاكل للشعب الإيراني وشعوب المنطقة.


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول اليوم الثلاثاء أمام مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان): "تناقشت مع وزير الخارجية التركي في الأشهر الأخيرة ثلاث مرات على الأقل حول هذه القضية، وطلبت منه إلاء اهتمام جاد تجاه ما يجري بشأن بناء السدود على نهر أرس الحدودي، وذلك على أساس سياسة حسن الجوار".


وأوضح: "لم يكن هناك اتفاق ثنائي بين طهران وأنقرة بشأن التعاون المائي في الماضي، لكننا قدمنا طلبا إلى الحكومة التركية قبل أربعة أشهر لإنشاء لجنة مياه ثنائية مشتركة لمعالجة المخاوف في هذا المجال لنتأکد من أن السدود التركية ليس لها تأثير سلبي على المياه التي تجري في تركيا وتمتد إلى داخل أراضينا".


وأضاف أن "فريقا من خبراء وزارة الخارجية ووزارة الطاقة الإيرانية قام بزيارة إلى تركيا، كما من المقرر أن يزور وفد من تركيا إيران قريبا".

وأشار إلى أنه أجرى محادثات مسهبة مع الجانبين العراقي والتركي حول قضية بناء السدود.


يأتي هذا وسط أنباء عن عزم العراق رفع دعوى قضائية ضد إيران في الأوساط الدولية بسبب خلافات حول المياه.


وطالب الرئيس العراقي برهم صالح أمس بتنظيم ملف المياه بين العراق ودول الجوار انطلاقا من مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": إسرائيل تختبر جدية الرفض الأميركي للاستيطان بمشاريع جديدة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات المخططات والمشاريع الاستيطانية الاستعمارية التوسعية التي تقرها وتطرحها دولة الاحتلال بشكل متلاحق في الآونة الأخيرة بهدف تعميق وتوسيع المستعمرات القائمة واستكمال عمليات تهويد القدس وتغيير معالمها وواقعها التاريخي والقانوني والديموغرافي القائم من خلال إغراقها في محيط استيطاني ضخم يفصلها تمامًا عن محيطها الفلسطيني ويربطها بالعمق الإسرائيلي.


وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن آخر هذه المشاريع، كان قرار سلطات الاحتلال ببناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، معظمها لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية وتسمينها وربطها بالمستعمرات الكبيرة القريبة منها، والموافقة على بناء 1600 وحدة استيطانية أدرجت في المخطط الرئيس لمدينة القدس في المجمعات التي تم تعريفها على أنها "بوابات الدخول إلى المنطقة الصناعية" في إطار عملية استكمال بناء 6 مجمعات تتحكم بالدخول إلى المدينة المقدسة من الغرب والشرق، ومصادقة ما تسمى بلجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس على 3 مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في مستعمرة "التلة الفرنسية" بما في ذلك بناء مجمعات سكنية وتشغيلية وأبراج في المكان، والبدء بشق طريق استيطاني في وادي فوكين غرب بيت لحم لإقامة منطقة صناعية ضخمة تضم عشرات الدونمات من الأرض الفلسطينية، هذا بالإضافة لعمليات تجريف الأراضي المتواصلة واسعة النطاق التي يقوم بها المستوطنون بحماية جيش الاحتلال في مناطق الأغوار كافة. 


كما أدانت الوزارة بشدة قرار ما يسمى القائد العسكري للمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال بإنشاء مجلس محلي استيطاني جديد لأول مرة منذ 24 عامًا بالضفة الغربية بما يؤدي إلى تعميق دولة المستوطنين وشرعنتها في الأرض الفلسطينية المحتلة. 


واعتبرت أن هذا الهجوم الاستيطاني المتصاعد يندرج في إطار عمليات الضم الزاحف للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية بهدف إغلاق الباب نهائيًا أمام أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران بعاصمتها القدس الشرقية، حيث يتضح يومًا بعد يوم أن الحكومة الإسرائيلية تسابق الزمن لحسم مستقبل قضايا الحل النهائي التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال وفقًا لخارطة مصالح إسرائيل الاستعمارية، الأمر الذي يحول الحديث عن عملية السلام والمفاوضات وحل الدولتين في ظل هذه المشاريع الاستيطانية إلى خيالي وغير واقعي، وهو ما يترافق مع حرب سياسية تشنها دولة الاحتلال وإذرعها المختلفة على المستويات الدولية كافة لدفع المجتمع الدولي للتسليم بالتغييرات التي يفرضها الاستيطان عنوة في ساحة الصراع.


وحملت وزارة الخارجية، الحكومة الإسرائيلية برئاسة المتطرف نفتالي بينت المسؤولية الكاملة والمباشرة عن مواقفها المعادية للسلام ومشاريعها الاستيطانية التوسعية التي تخرب أية جهود مبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تمهيداً لجلوسهما على طاولة المفاوضات.


وقالت: من المستغرب أن طرح هذه المشاريع الاستيطانية الضخمة يأتي في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، وفي ظل تأكيدات علنية على رفض الإدارة الأميركية وادانتها للاستيطان، وهو ما يثير عديد التساؤلات والشكوك خاصة في ظل ما أورده الإعلام العبري بشأن تنسيق البناء الاستيطاني الجديد والتشاور حوله مع إدارة بايدن قبل الاعلان عنه.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

بينيت: لم نوافق على طلب الأردن بشأن الأقصى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن حكومته تلقت طلبًا من الأردن قبل شهر ونصف، لزيادة عدد الموظفين والحراس في الحرم القدسي/ المسجد الأقصى، بنحو 50 شخصًا، لكننا لم نجد أنه من المناسب الموافقة على الطلب، ولذلك لم نرد عليه.


وادعى بينيت أن 6 من حراس الأقصى الذين تم إبعادهم عنه في الآونة الأخيرة هم من نشطاء حماس، فيما تم تعيين 12 موظفًا وحارسًا في إطار نفس العدد المسموح به.

وشدد على أنه لا يوجد أي تغيير جديد في الوضع الحالي بالحرم القدسي، وأن "سيادة إسرائيل" هي القائمة.

وقال: "جميع القرارات بشأن الحرم القدسي تتخذ من قبل الحكومة الإسرائيلية من منطلق اعتبارات السيادة وحرية الدين والأمن، وليس بضغط من عوامل خارجية أو سياسية".