فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 8:05 مساءً - بتوقيت القدس

سعد يُحذر من تبعات الملاحقات القاتلة للعمال من قبل جيش الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذر أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، من تبعات الملاحقات العسكرية الإسرائيلية الساخنة والقاتلة للعمال الفلسطينيين، التي يستخدم خلالها الذخيرة الحية والكلاب البوليسية والطائرات المسيرة، وتنتهي بإصابة العديد منهم بجروح مميته؛ ومن ثم اعتقالهم والزج بهم في مراكز التحقيق والتوقيف، وذلك بحجة أنهم يعبرون الحدود دون الحصول على تصاريح الدخول اللازمة لإسرائيل.


وأضاف سعد إن هذه الحملة المسعورة لقوات الاحتلال العسكرية تأتي تنفيذاً، لقرارات الحكومة الإسرائيلية الأخيرة، كما أشار إلى دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت يوم أمس لتشكيل قوات "حرس وطني" لحماية الحدود وتمكين المدنيين الإسرائيليين من الدفاع عن أنفسهم، واعتبرها دعوة مفتوحة وغير مقيدة للتعسف الإسرائيلي في سفك دماء الفلسطينيين؛ وتسببت بقتل العامل محمود سامي خليل عرام (27 عاماً) عندما كان يحاول الوصول لسوق العمل الإسرائيلي، عبر إحدى الفتحات المتاحة في جدار الضم والتوسع المحيط بأراضي طولكرم.


وبين سعد أن هناك (815) عاملاً فلسطينياً، يتم احتجازهم الآن لدى أجهزة الاحتلال العسكرية، من بينهم (91) متهماً بتشغيل وإيواء ونقل العمال غير الحاصلين على تصاريح خاصة، ضمن ظروف احتجاز وتوقيف غير إنسانية ومنافية لقواعد التعامل مع المعتقلين المدنيين.


كما أوضح أن (67) عاملاً فلسطينياً قد لقوا حتفهم في سوق العمل الإسرائيلي، خلال الفترة الواقعة بين أيار 2021م – أيار 2022م.


ودعا سعد منظمة العمل الدولية، والهيئات الدولية والإقليمية ذات الصلة، للقيام بواجبها تجاه العمال الفلسطينيين ولجم غائلة الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة ومواصلة إيذاء العمال الفلسطينيين وقتلهم.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

أبو مرزوق: الجبهة الوطنية لن تكون بديلًا لمنظمة التحرير

الدوحة- "القدس" دوت كوم- قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس حركة حماس في الخارج، إن الجبهة الوطنية التي يجري العمل على تشكيلها لا زالت طور البحث وأن حركته تأمل في أن تترجم في أقرب وقت.

وشدد أبو مرزوق في ندوة الكترونية، على أن الجبهة الوطنية لن تكون بديلًا لمنظمة التحرير، بل تسعى لتكون جزءًا منها، وأنه ليست ضد أحد داخليًا، وستكون مفتوجة للجميع دون استبعاد فتح منها.

وقال: "متى حانت الفرصة لإصلاح منظمة التحرير فإن الجبهة الوطنية ومكوّناتها ستكون في قلب المنظمة".

وبشأن الزيارة إلى روسيا، أكد القيادي في حماس، أن الرؤى مع الروس كانت متطابقة وهناك مستقبل للتعاون، وكثير من سياسات الاتحاد الروسي ستكون أفضل بالمستقبل. كما قال.

وأشار أبو مرزوق إلى أن هناك هناك موافقة روسية على زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية إلى موسكو، مشيرًا إلى أن الموعد لم يحدد لهذه اللحظة.

وحول المصالحة، قال أبو مرزوق إنه لا يوجد أي حراك جديد، وأن حركته شجعت روسيا على إطلاقه من جديد، وأنها في ذات السياق تؤيد الجهد الجزائري في هذا المضمار. 

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

بلديتا بيت لحم وتورنيه البلجيكية تجددان اتفاقية التوأمة

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- جورج زينه- جددت بلديتا بيت لحم وتورنيه البلجيكية اتفاقية التوأمة التي تربط بين المدينتين والتي تم توقيعها منذ عشر سنوات في مدينة تورنيه، وتشمل التعاون في العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية.


ووقع عن الجانب البلجيكي رئيس البلدية بول اوليفي، ونائبته كورالي لادفيد، وعن الجانب الفلسطيني نائب رئيس بلدية بيت لحم نادر راحيل، بحضور رئيس مجلس مقاطعة هينو سيرج هوستاش، ومستشار أول في سفارة فلسطين لدى بلجيكا حسان البلعاوي، وذلك في مقر المجلس البلدي لمدينة تورنيه خلال حفل حضره عشرات الشخصيات البلجيكية والفلسطينية الممثلة للمجتمع المدني الشريك في النشاطات بين المدينتين.


وأكد اوليفي، خلال الحفل، التزام بلديته بدعم نضال الشعب الفلسطيني العادل وذلك عبر إتفاقية التوأمة التي تسمح لسكان المدينة بالتعرف على واقع الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال ومقاومته بالوسائل السلمية الشعبية والتي تشمل أشكالاً متعددة من الثقافة والعمل الاجتماعي، والتي تسمح أيضاً لسكان مدينته بالتعلم من تجربة الشعب الفلسطيني الغنية في مجالات متعددة.


من جهته، عبّر راحيل عن عميق شكر بلديته لمدينة تورنيه وسكانها، والتي تميّزت بدعمها لمدينة بيت لحم من خلال مشاريع ترميم أحد المباني القديمة في بيت لحم، والتي أصبحت بعد ذلك موقعًا لتدريب المسعفين العاملين في مستشفى بيت جالا وقد تم تحديد ذلك المكان فيما بعد كقصر مرقص نصار في مدينة بيت لحم القديمة والذي أصبح يعد ايقونة معمارية بيتلحمية، والذي يستخدم من قبل مؤسسة "معًا للحياة" كمركز للتدريب المهني والعمل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة الى دعمهم لجمعية بيت لحم العربية للتأهيل، ووقفها الى جانب مدينة بيت لحم في الظروف الصعبة وآخرها جائحة "كورونا".


كما أشار راحيل إلى تقدير بلدية وأهالي مدينة بيت لحم إلى مواقف بلدية وأهالي مدينة تورنيه الداعمة للقضية الفلسطينية والتي كان آخرها رفع العلم الفلسطيني في عدة مواقع في مدينة تورنيه احتجاجاً على سياسات الإحتلال الإسرائيلي. 


وفي هذا السياق أكد راحيل أن بيت لحم ستواصل رسالتها الوطنية والحضارية في دعم قيم المحبة والسلام والتعاون بين الشعوب رغم كل ظروف الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى لعزل المدينة عن محيطها الفلسطيني وإعاقة تقدمها. 

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

العمليات الفردية تربك مخابرات الاحتلال

قلقيلية – "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري – تعيش دولة الاحتلال حالة من التخبط والإرباك جراء وقوع عمليات فدائية فردية ينفذها شبان صغار لا ينتمون لفصائل مسلحة، ولم يتم اعتقالهم في السابق، ولا توجد لهم سوابق أمنية، ولم يكتشف أمرهم إلا بعد تنفيذ العمليات كما حدث في عمليتي "أرئيل" و "إلعاد".


ولم تنجح قوات الاحتلال في فك شيفرة العمليات إلا بعد اعتقال منفذيها، فيما اعتبر  محللون إسرائيليون أن نجاح هذه العمليات يكمن في أنها فردية، وأنه لا قيمة لاعتقالهم بعد تنفيذهم مثل هذه الهجمات.


البرفيسور المحلل السياسي إبراهيم أبو جابر من بلدة كفر قاسم في المثلث الجنوبي في الداخل، قال: "الإعلام الإسرائيلي ومواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الاسرائيلي تم ضخ التحريض من خلالهما باتجاه الفلسطينيين والمقدسات ما أدى إلى تأجيج المشاعر لدى الجميع".


وأضاف:" ارتدادات التحريض كانت على أرض الواقع وفي الميدان، ومازال التحريض قائمًا على المسجد الأقصى من قبل جماعات الهيكل المزعوم ومن الأحزاب الدينية والمتطرفة والتأييد لأداء الصلوات داخل المسجد الأقصى، فلم يعد هناك توقع إطلاق الصواريخ فقط، بل تنفيذ عمليات فردية من أشخاص لا ينتمون لتنظيمات سياسية، وهذا ما يربك الاحتلال".


وتابع: إن العمليات الفردية تمتاز بفجائيتها وهي أكثر صدمة وتأثيرًا، فهي بدون بوصلة واحتمالية تكرارها واردة وبدون فوارق زمنية في أماكن غير متوقع الحدوث فيها، والكثير من المحللين الاسرائيليين يتوقعون تزايد العمليات الفردية وعدم القدرة على احباطها من قبل أجهزة أمن الاحتلال.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

فريق طلابي من جامعة النجاح يحصل على المركز الأول في المرحلة الإقليمية لمسابقة Hult Prize العالمية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- تأهل فريق Eco Builderz من جامعة النجاح الوطنية إلى مرحلة مسرعة الأعمال لمسابقة Hult Prize العالمية والتي ستعقد في مقر المؤسسة الأم في ولاية بوسطن الأمريكية.


وتكون الفريق من الطالبتين آية عودة ونور عبدي من قسم العلاقات العامة والاتصال، والطالب جودت لبادة من قسم الهندسة المدنية، والطالب عبد الله غزال من قسم التصميم الجرافيكي.


ونافس الفريق في المرحلة الثانية "المرحلة الإقليمية" والتي عقدت في لشبونة يوم السبت الماضي، حيث تم تحكيم الفريق عبر تقنية زووم ليتأهل بذلك للمنافسة في المرحلة التالية وهي "مسرعة الأعمال" والمنوي عقدها في مقر المؤسسة الأم "Hult International Business School" في ولاية بوسطن الأمريكية خلال فترة الصيف المقبل.


وسيتلقى الفريق خلال هذه المرحلة تدريبات مكثفة من خبراء ورجال أعمال لاختيار أفضل 6 فرق على مستوى العالم للمنافسة في المرحلة النهائية والتي ستعقد في سبتمبر المقبل في مقر هيئة الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية.


وتقوم فكرة فريق Eco Builderz على استغلال النفايات الصلبة وبالأخص الزجاج لإنتاج حجر بيئي بميزات تفوق الحجر الصناعي، والقادر على تلبية احتياجات متطلبات السوق الفلسطيني وتوفير فرص عمل للشعب الفلسطيني وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وتقدم فكرة الفريق بذلك حلاً لفكرة التحدي الذي طرحته المسابقة لهذا العام وهو إعادة إعمال العالم Getting the World Back to work.


يذكر أن Hult Prize هي المؤسسة الأولى حول العالم في مجال التعليم الريادي والتعليم التأثيري وتأسست عام 2010، وتضم أكثر من 3000 جامعة حول العالم في أكثر من 121 دولة.


وتطرح المسابقة في كل عام تحدياً يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة لتشجيع الطلبة على تقديم أفكار لمشاريع ريادية تخدم المجتمع وتحقق لهم الربح المادي، ليحصل الفريق الفائز في النهاية على استثمار بقيمة مليون دولار كرأس مال لمشروعه. 

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

خلال لقائه بوريل.. اشتية يطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات ومخططات التهجير

بروكسل- "القدس" دوت كوم- التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، حيث أطلعه على آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع في فلسطين، بالإضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا.


ووضع اشتية بوريل في صورة الأوضاع بمدينة القدس وما يجري من انتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، مطالبا الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات وأهمية الحفاظ على الوضع القائم والتاريخي في المسجد الأقصى.


كما طالب رئيس الوزراء الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف مخططات التهجير والترحيل بحق أبناء شعبنا والتي كان آخرها رفض المحكمة العليا الإسرائيلية التماس قدّمه أهالي منطقة "مسافر يطا" في جنوب الخليل لوقف قرار حكومة الاحتلال هدم 12 قرية وتجمعا بدويا يقطن فيها أربعة آلاف مواطن في المنطقة.


كما بحث اشتية مع بوريل الأوضاع المالية والأزمة التي تمر بها الحكومة نتيجة انخفاض الدعم الخارجي واستمرار الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموالنا، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى الإسراع في توفير الدعم المالي لفلسطين، والضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال المحتجزة ووقف كافة أشكال الاقتطاعات المالية من أموال المقاصة.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية إعادة إحياء العملية السياسية في ظل انسداد الأفق السياسي، والعمل على حماية حل الدولتين.

وحضر الاجتماع سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا، وممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، والمبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانس، ووزير المالية شكري بشارة، والأمين العام لمجلس الوزراء أمجد غانم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: الرئيس بايدن يستضيف العاهل الأردني يوم الجمعة المقبل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- قال البيت الأبيض في بيان يوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي العاهل الأردني الملك عبد الله وولي العهد الأمير الحسين يوم الجمعة "لتعزيز الصداقة الوثيقة والشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة والأردن".


ويستضيف بايدن العاهل الأردني وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وذلك لتعزيز العلاقات بين البلدين، وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوترات من جديد في القدس المحتلة، حيث اشتبكت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مع الفلسطينيين بشكل شبه مستمر في الأسابيع القليلة الماضية بسبب اقتحامات المستوطنين المدعومين من سلطات الاحتلال للمسجد الأقصى ، حيث من المرجح أن يناقش الزعيمين سُبل الوصول إلى المسجد الأقصى في القدس، وسبل تهدئة الأمور.


وقال البيت الأبيض إن "الأردن قوة حاسمة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وشريك وحليف استراتيجي للولايات المتحدة".


وبحسب ما علمت "القدس" دوت كوم من مصادر موثوقة، سوف يلتقي الملك عبد الله مع نواب أميركيين ومسؤولي دفاع كبار في وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون) في وقت لاحق من هذا الأسبوع.


يُذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية - التي لطالما اعتبرها صناع السياسة الأميركيون ركيزة للاستقرار في المنطقة  - تناضل في مواجهة الانكماش الاقتصادي والمؤامرات السياسية البارزة في السنوات الأخيرة. في حين تواصل الحكومة الأردنية القيام بإصلاحات اقتصادية بدعم من صندوق النقد الدولي، وسط ركود اقتصادي تفاقم بسبب جائحة فيروس كورونا.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يشارك بمؤتمر الأمم المتحدة في إسبانيا

إسبانيا- "القدس" دوت كوم- شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى حول حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومكافحة الإرهاب، الذي يعقد اليوم وغدا في مدينة ملقا الاسبانية، بحضور عدد كبير من الوزراء وممثلي الدول والمنظمات الدولية.


وأكد المالكي، في كلمة فلسطين للمؤتمر، أهمية أن تتخذ الدول تدابير بناء على التزاماتها، لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولي باعتبارها ركائز مركزية، وأن إنهاء الاحتلال الأجنبي والصراعات المطولة التي لم يتم حلها، يجب أن يتحقق أثناء مواجهتنا العالمية ضد الإرهاب.


وأشار إلى أن الملاحقات غير القانونية لإسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، وتجريمها لمنظمات المجتمع المدني الفلسطيني تحت عنوان "الإرهاب" ليست عشوائية أو عرضية، بل هي تسليح منهجي لمفاهيم مكافحة الإرهاب، وهي إجراءات عنصرية وتمييزية تنتهك القانون الدولي والحقوق الأساسية لشعبنا بأكمله، بما في ذلك حقنا في تقرير المصير.


وشدد على أن وسم هذه المنظمات بـ"الإرهاب "هو محاولات بائسة لإسكات وقمع المجتمع الفلسطيني ومنظماته، وبالتالي قمع حركة حقوق الإنسان العالمية، واعتبره هجوما على الحركة الدولية لحقوق الإنسان والمحامين الدوليين والمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.


ودعا الوزير المالكي المجتمع الدولي إلى إدانة القرار الإسرائيلي، وتوفير الحماية الدولية للمجتمع المدني الفلسطيني والمدافعين عن حقوق الإنسان والشعب الفلسطيني ككل.


وتطرق إلى نظام الفصل العنصري الإسرائيلي الذي يواجهه الشعب الفلسطيني وإلى تصاعد إرهاب المستوطنين الذي تحميه إسرائيل والذي يستهدف أرواح الفلسطينيين وممتلكاتهم وهدفها ترويع الشعب الفلسطيني وتهجيره قسرا من دياره.


وأوضح أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين يعملون يدا بيد لتحقيق أهدافهم في تطهير فلسطين من سكانها الأصليين واستبدالهم بالمستوطنين الاستعماريين.


وأكد الوزير المالكي جهود دولة فلسطين في تحسين تشريعاتها لاستهداف إرهاب المستوطنين، واستحداث قوانين تستهدف المنظمات الإرهابية الاستيطانية، وداعميها، وممكّنيها ومموليها والأفراد الذين يرتكبون أو يتواطأون في أعمال إرهابية أو إكراه ضد الشعب الفلسطيني.


وشدد على أن إرهاب المستوطنين هو تهديد مباشر للسلم والأمن الدوليين، وحث المجتمع الدولي على أن يحذو حذو دولة فلسطين في تبني التشريعات والقوانين والتأكد من أن المستوطنين، أفرادا وجماعات، ومنظمات، وداعمين لهم، سيخضعون للمساءلة والمحاسبة على إرهابهم.


 وختم المالكي كلمته بالتأكيد على ضرورة رفض سياسة المعايير المزدوجة، مشددا على أن خطاب مكافحة الإرهاب لا يمكن ولا يجب أن يصبح خطابًا مضادًا للحقوق، كما يجب أن تمتثل تدابير مكافحة الإرهاب دائمًا امتثالًا تامًا للمعايير الشاملة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، والتزامات الدول.


وقال إن اولئك الذين يحترمون الحقوق الأساسية للأمم والشعوب على قدم المساواة، بما في ذلك الحق في تقرير المصير، وحماية المجتمع المدني، يمكنهم حقًا أن يطلقوا على أنفسهم شركاء متساوين في الحرب ضد الإرهاب.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

قرار بإعادة ملف الأسير نائل البرغوثي إلى لجنة الاعتراضات العسكرية

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت المحكمة العليا للاحتلال، اليوم الثلاثاء، إعادة ملف الأسير نائل البرغوثي إلى لجنة الإعتراضات العسكرية التي شُكّلت للنظر في قضايا محرريّ صفقة (وفاء الأحرار) المُعاد اعتقالهم، والتي أعادت لهم الأحكام السابقة، وذلك بناءً على طلب من نيابة الاحتلال، على أن تتقدم النيابة بطلبها خلال 21 يومًا.


وأوضح نادي الأسير، في بيان له، أن جلسة ستحدد لاحقا في المحكمة العسكرية في "عوفر" للنظر في القضية من قبل لجنة الاعتراضات العسكرية للبت فيها، مضيفا أن المحكمة العليا للاحتلال أتاحت للمحامي فرصة العودة لها إن لم يبت في القضية خلال هذه المدة. 


والبرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر بمحافظة رام الله والبيرة، اعتقل لأول مرة عام 1978 وحكم عليه بالسّجن المؤبّد، و18 عاما وأفرج عنه في صفقة تبادل أسرى عام 2011، وعاش الحرّيّة لـ32 شهراً فقط، ثمّ أعاد الاحتلال اعتقاله في حزيران عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لـ30 شهراً في 10 أيار 2015، وبعد انتهاء مدة الحكم البالغة 30 شهرًا أعاد له حكمه السّابق بالمؤبد و18 عاما، بذريعة وجود "ملف سرّيّ" وما يزال. 


ويقضي البرغوثي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، وصل مجموعها إلى ما يزيد عن 42 عاما، قضى منها 34 عاما بشكل متواصل، وقد فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، كان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي (أبو عاصف).


ولفت نادي الأسير إلى أنّ سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 49 محرّرًا من صفقة 2011 أُعيد اعتقالهم في عام 2014، وأعادت لهم أحكامهم السابقة وتم تأكيدها في المحكمة العليا وبقي 18 معتقلا ينتظرون- كما البرغوثي- النّظر في التماساتهم المقدّمة منذ سنوات ضد إعادة أحكامهم السابقة، والمطالبة بالإفراج عنهم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

مراحل انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

بروكسل- (أ ف ب)- تدرس كل من فنلندا والسويد مسألة الترشّح لعضوية حلف شمال الأطلسي بقيادة واشنطن بعدما سدد الغزو الروسي لأوكرانيا ضربة لسياسة عدم انحياز حذرة انتهجها البلدان لعقود.


ويعد البلدان الاسكندنافيان شريكين مقرّبين لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي تعهّد أمينه العام ينس ستولتنبرغ بأنهما سيستقبلان بـ"الأحضان".


في ما يلي الخطوات التي سيتعيّن عليهما القيام بها للوصول إلى العضوية الكاملة:
عندما تقرران الانضمام، تبلّغ حكومتا هلسنكي وستوكهولم الناتو رسميا بالأمر عبر رسالة مكتوبة.


يناقش أعضاء الحلف الحاليين البالغ عددهم 30 الطلبين خلال اجتماع على "مجلس شمال الأطلسي"، هيئة اتّخاذ القرارات الرئيسية التابعة للناتو.


ويشارك في الاجتماع عادة السفراء الدائمون في مقر الحلف في بروكسل، لكن قد تنضم إليه شخصيات رفيعة كوزراء خارجية.
ويقرر الحلفاء خلال الاجتماع إن كانوا يرغبون بالمضي قدما إلى المرحلة التالية وعقد محادثات مع الدولتين الطامحتين للعضوية.


وتهدف محادثات الانضمام التي يطلق عليها بشكل غير رسمي "وعود الزواج"، للتأكد من موافقة الدولتين على الالتزامات التي يمليها الانضمام إلى الناتو.


يشمل ذلك التزام الدفاع الجماعي المشترك والتوافق على مشاركة التكاليف بناء على حجم اقتصاد كل دولة.


ويتم التحضير مسبقا للمحادثات التي تنعقد في بروكسل بشكل مكثف ولا تدوم عادة أكثر من يوم واحد.


وفي حالتي فنلندا والسويد، لا يتوقع أن تظهر أي عراقيل نظرا إلى أن الدولتين ديموقراطيتان في الاتحاد الأوروبي تعاونتا ونظّمتا تدريبات مشتركة مع قوات الناتو على مدى سنوات.


وإذا وافقت الدولة التي تتقدّم بطلب العضوية على جميع الالتزامات التي يطالب بها الناتو، يتعيّن على وزير خارجيتها الإقرار بالأمر خطيا.


ويعدّ الحلف تقريرا يرفعه إلى دوله الثلاثين الأعضاء ليقرروا إن كانوا سيوقّعون على "بروتوكول الانضمام".


ووفق تقديرات مسؤول في الناتو، قد لا يستغرق استكمال هذا الجزء الأول من العملية من بدايته وحتى نهايته أكثر من "بضعة أسابيع".


وتحتاج الموافقة النهائية إلى اجتماع آخر لـ"مجلس شمال الأطلسي" قد ينعقد خلال قمة الناتو في مدريد أواخر حزيران/يونيو.


يتوقع أن تستغرق المرحلة التالية وقتا أطول مع انتقال العملية إلى العواصم الوطنية للدول الثلاثين المنضوية في الحلف ليصادق النواب لديها على القرار.


وتختلف هذه العملية من دول لأخرى.


في الولايات المتحدة، يحتاج القانون إلى غالبية ثلثين لتمريره في مجلس الشيوخ، بينما لا حاجة لتصويت برلماني رسمي في بريطانيا.


وقال مسؤول في الناتو إن هناك "مؤشرات قوية" من قبل جميع الأعضاء بأنهم يدعمون ترشيحي هلسنكي وستوكهولم ويستبعد أن تكون هناك أي مفاجآت من المشرّعين.


وتستغرق عملية المصادقة هذه عادة ما بين ثمانية أشهر إلى سنة.
بالنسبة لجمهورية مقدونيا الشمالية، آخر دولة تنضم إلى الناتو، استغرقت عملية المصادقة قرابة عام قبل أن تنضم إلى الحلف في 2020.
وقد تسعى الدول الأعضاء إلى تسريع الموافقات البرلمانية بالنسبة لفنلندا والسويد نظرا إلى التوتر الدولي المرتبط بالقضية.
وفور استكمال المصادقة التشريعية من قبل جميع أعضاء الناتو تتم دعوة الدولتين المرشحتين للانضمام إلى المعاهدة التأسيسية للناتو.
ويتعيّن عليهما تسليم الوثائق الرسمية إلى الخارجية الأميركية، حيث تودع المعاهدة، لتنتقلا بعد ذلك إلى العضوية الكاملة.


يعد مصدر القلق الرئيسي بالنسبة لفنلندا والسويد الضمانات الأمنية التي ستحظيان بها خلال فترة الانتظار، إذ أن بند الناتو الخامس بشأن الدفاع المتبادل لا يُطّبق إلا بعد المصادقة الكاملة.


وحذّرت موسكو الدولتين من مساعي الانضمام إلى الحلف وتسري مخاوف من إمكانية استغلال الكرملين فترة الانتظار.
لكن ستولتنبرغ شدد على أنه "واثق من أننا سنتمكن من إيجاد ترتيبات" تساعد في حماية البلدين.


وقدّمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفق تقارير تطمينات للبلدين بشأن فترة الانتظار واستفاد البلدان بالفعل من بند المساعدة المتبادلة ضمن الاتحاد الأوروبي. 

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الإسلامي" ترفض التصريحات الإسرائيلية حول السيادة على القدس وتدين هدم المنازل


 جدة -"القدس" دوت كوم- أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن رفضها للتصريحات الإسرائيلية حول السيادة على مدينة القدس المحتلة، وأدانت هدم بناية عائلة الرجبي في بلدة سلوان وتشريد وتهجير أهلها في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.


وأكدت المنظمة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، دعمها الثابت لحق الشعب الفلسطيني في السيادة الكاملة على مدينة القدس الشرقية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين، مجددة إدانتها لكل المواقف والإجراءات الإسرائيلية الرامية لتغيير الوضع القانوني والتاريخي فيها، بما في ذلك سياسة الاستيطان الاستعماري وهدم المنازل والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين، ومحاولة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.


وحملت إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استمرار هذه الجرائم والاعتداءات التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته يوميا، مطالبة المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن الدولي، بتحمل مسؤولياته تجاه إنفاذ قراراته والضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، من أجل وقف انتهاكها المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون يعتدون على طفل واعتقال شابين في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- اعتدى مستوطنون اليوم الثلاثاء على طفل (14 عاما) بالضرب قرب مقبرة مأمن الله في مدينة القدس، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة الطور شرقي المدينة .


وافاد شهود عيان، ان الطفل المعتدى عليه، اصيب بجروح في راسه وصفت بالمتوسطة .


من جهة اخرى أكدت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت منزلا قديما في الطور،  واعتقلت شابين (لم تعرف هويتهما) من المكان، ونقلتهما إلى أحد مراكز الاعتقال.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: لسنا معنيون بالتصعيد ولكننا مستعدون لذلك

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، إن حكومته غير معنية بالتصعيد على أي من الجبهات، ولا تبحث عن ذلك، لكنها مستعدة لأي سيناريو.

جاء ذلك خلال حضوره برفقة وزير جيشه بيني غانتس، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، للمناورة الكبرى المسماة "عربات النار"، والتي تحاكي حرب على عدة جبهات.

وقال بينيت: "جاهزون لأي سيناريو .. عدونا يعرف أن لو جرنا إلى أي مواجهة فسيدفع ثمنًا باهظًا جدًا لا يستطيع تحمله".

وأضاف: "إسرائيل أقوى من كل أعدائها مجتمعين، وسنكون دائمًا على أهبة الاستعداد".



فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: سحب تصاريح 1100 فلسطيني من أقارب منفذي العمليات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه منع 1100 فلسطيني من سكان الضفة الغربية من العمل داخل "إسرائيل"، وسحب تصاريحهم، لمجرد أنهم من أقارب منفذي العمليات.

وبحسب مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، قدم إيجازًا صحفيًا للإعلام العبري، فإن قواته تعمل حاليًا أيضًا على تحديد المزيد لمنع إصدار أي تصاريح لدوائر أخرى من أقارب المنفذين.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات العقابية طالت عوائل منفذي العمليات الأخيرة بما فيها "أرئيل" و "إلعاد"، ولن يتمكنوا من الدخول أو العلاج وحتى الوصول إلى المسجد الأقصى، وأن شدة العقوبات اتخذت حسب قرب "المعاقب" من "الإرهابي". وفق وصفه.

وقال إن هذه العملية تأتي في إطار عملية القضاء على موجة العمليات الأخيرة والتي سميت بـ "كاسر الأمواج"، مشيرًا إلى أنه في الأيام الأخيرة فقط تم منع 206 من أقارب منفذي عملية "إلعاد" من الدخول إلى "إسرائيل"، وتم سحب تصاريحهم، كما عوقب 215 من أقارب منفذي عملية "أرئيل".

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي ليس في عجلة من أمره لاستخدام أداة العقاب الجماعي، وهو مدرك لعواقبها، لكن في مواجهة الهجمات الأخيرة تقرر استخدام هذه الأداة، ولدى الجيش العديد من الأدوات الأخرى التي ستتخذ لاحقًا".

وتابع: "نحن نعمل ضد الإرهابيين ومحيطهم بشكل مباشر، بهدف ردع أقاربهم عن تنفيذ هجمات وحتى لتنبيههم إلى أي تهديدات، ولقد ثبت في السابق أن العقوبات الجماعية فعالة للغاية".

وأشار إلى أن الحظر المفروض على أقارب المنفذين قد يستمر لعدة سنوات، وسيكون خاضع لتقييم باستمرار.

وبشأن التنسيق الأمني مع السلطة، قال المسؤول الإسرائيلي، أنه مهم، لكنه ضعيف للغاية في شمال الضفة.

وحول قطاع غزة، قال المصدر، إنه في العام الماضي كان هناك إجراءات مدنية متخذة، ومؤخرًا تقرر إغلاق حاجز "إيرز"، بعد أن فتح لعدة أشهر، ولن يقبل الجيش الإسرائيلي باستمرار تحريض حماس".

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعتقل فتى شرقي بيت لحم

بيت لحم –"القدس" دوت كوم-  نجيب فراج – اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، فتى من  قرية المنيا شرقي بيت لحم .


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، واغلقت مدخلها قبل ان تعتقل احد الفتية، مشيرا الى ان عددا من المواطنين حاولوا تخليص الفتى من أيدي الجنود، الا انهم تعرضوا للتهديد باطلاق النار والاعتقال في حال عدم انسحابهم من المكان .


وادعت قوات الاحتلال، ان عددا من الفتية القوا الحجارة على سيارة مستوطن في الشارع  الملتف حول القرية.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا تحول دفعات مالية جديدة لإعمار غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء، عن تحويل دفعات مالية جديدة لإعادة إعمار قطاع غزة.

وأوضحت أونروا في بيان لها، أنه بلغت قيمة الدفعات حوالي 1.45 مليون دولار أميركي، كدفعات مقدمة لـ 85 عائلة ممن تضررت منازلهم بشكل كامل خلال صراع مايو/ أيار الماضي، وذلك لتمكينهم من البدء بإعادة إعمار منازلهم المدمرة.

وحتى هذا التاريخ، قامت الأونروا بتحويل دفعات مالية بقيمة 2.64 مليون دولار أمريكي لحوالي 154 عائلة من العائلات التي تضررت منازلها كلياً خلال الصراع الأخير. كما جاء في بيانها.

وقالت، إنها تستمر بتقديم دفعات مالية لإعادة الإعمار في حال جهوزية أصحابها للبدء بإعادة البناء حال الحصول على التراخيص اللازمة.

وكذلك فإن العمل جاري الآن على دفع دفعة من بدل الإيجار للفترة من مايو/ أيار حتى أغسطس/ آب 2022 لما يقارب من 620 من العائلات التي تضررت منازلها كليا ونزحت منها خلال نفس الصراع.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: إقامة بيت عزاء للمناضلة صبحية يونس

جنين -"القدس" دوت كوم-  علي سمودي - أقامت محافظة جنين والقوى الوطنية والمؤسسات العاملة في مجال الأسرى اليوم، بيت عزاء  للمناضلة المرحومة صبحية وهبي يونس، بحضور المحافظ اللواء أكرم الرجوب، وعائلة المناضل القائد الأسير كريم يونس، وذلك في مقر المحافظة .


وأم بيت العزاء أهالي الاسرى والمحررين وحشد من الشخصيات الوطنية،وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والفعاليات والقوى والأطر، والمواطنين الذين قدموا واجب العزاء بالمناضلة التي شكلت نبراساً في التضحية والصبر.


وعبر المتحدثون عن تعازيهم لكريم وامنياتهم بان يتحرر قريباً ويعود لاسرته ليحقق امنيات والدته الراحلة، وقدم الرجوب التعازي للاسير كريم يونس وعائلته، مؤكدا ان شعبنا سيبقى على درب الشهداء حتى تحرير ارضنا واسرانا وجثامين الشهداء المحتجزة في مقابر الارقام .

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم غرفتين زراعيتين في الخضر

بيت لحم –"القدس" دوت كوم- نجيب فراج – هدمت جرافات الاحتلال اليوم غرفتين زراعيتين للمواطنين رزق صلاح وربحي موسى في بلدة الخضر الى الجنوب من بيت لحم.


وقال الناشط ضد الاستيطان احمد صلاح لمراسل "القدس" دوت كوم، ان الغرفتين بنيتا قبل عام 1967 ويتم استخدامهما لاغراض زراعية، وتمت عملية الهدم بشكل مفاجئ ودون اي انذار، و تحت حراسة مشددة لقوات الاحتلال.


وقال صلاح، ان هذا الهدم يأتي في سياق ملاحقة المزارعين في اراضيهم ومنعهم من استخدامها في خطوات محمومة لتسريب اكبر قدر من الاراضي الزراعية لصالح المستوطنين الذين يكثفون اعتداءاتهم على المزارعين والتضييق عليهم واجبارهم على تركها.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

المحرر أبو عكر: خطوة مقاطعة محاكم الإداري لكمة في وجه الشاباك

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – اعتبر الأسير المحرر بسام أبو عكر، إن خطوة إقدام الأسرى الإداريين على مقاطعة المحاكم الادارية الصورية هي خطوة هامة ولا بد أن تستمر من أجل كشف الدور التأمري لهذه المحاكم مع جهاز الشاباك صاحب قرار الاعتقال وصاحب قرار تحديد المدة التي يقضيها الأسير في أتون هذا الاعتقال، وهو صاحب قرار متى تنتهي وقرار الافراج، وبالتالي ليس لهذه المحاكم أي دور قضائي أو حقوقي.


والأسير أبو عكر البالغ من العمر 60 عامًا، وسبق أن أمضى نحو عشر سنوات قيد هذا الاعتقال، ومثل الأسرى في المفاوضات مع إدارة السجون، حينما خاض الأسرى إضراب عن  المحاكم، وكذلك إضراب عن الطعام ضد الاعتقال الإداري مرارًا، ومن بينها الإضراب ما قبل الأخير الذي أعلن لمدة عام بين عامي 2018 و2019.


ونوه أبو عكر وهو باحث في الشأن الإسرائيلي خلال مقابلة مع "القدس" دوت كوم، إلى أن الجميع يعرف أن الملف السري المقدم من قبل جهاز الشاباك يحتوي على نقطة واضحة للقاضي بتحديد المدة التي يجب أن يقضيها، وتتفاوت الأحكام من 3 أشهر وحتى عامين وأكثر، مشيرًا إلى أنه ليس للقاضي العسكري أي حرية في تحديد المدة التي يقضيها المعتقل، وأن هناك هامش فقط مسموح له به بالتخفيض من شهر إلى شهرين ليس أكثر.


وأشار إلى أن إحصائيات أجريت أظهرت أن مدة الاعتقال الإداري، وتبين أن 3% من مجموع الأسرى الإداريين يتم إطلاق سراحهم بعد قضاء مدة الاعتقال الأولى، و10% يتم إطلاق سراحهم بعد انتهاء مدة الاعتقال الثانية، أما البقية وتبلغ نسبتهم 70% فيتم اعتقالهم بعد أن يمضوا 20 شهرًا فما فوق، وأغلبيتهم يعاد اعتقالهم بعد فترة قصيرة.


وقال: هذا يؤكد أنه ليس هناك أي معنى لكل مراحل المحاكمات، التي تجري في ظل هذه الأجواء، والأنكى من ذلك، أن محامي الدفاع عن الأسرى لا يملك نقاش ما جاء في الملف السري.


وأشار إلى أن القضاة لا يأبهون لأي محاولات استرحام في الحالات الخاصة بالأسرى المرضى أو لمن يريد رؤية والدته المريضة وتقترب من فراق الحياة، وأنهم لا ينظرون لأي أسير أنه معتقل بشكل غير قانوني.


وبين أن الملف السري ينقسم إلى قسمين، مواد لا يمكن الكشف عنها ومواد يتم طرحها بالعموم لا تقبل النقاش أو تفنيدها قانونيًا بحجج واهية مثل أن الأسير يشكل خطرًا على أمن الاحتلال.


وتطرق أبو عكر إلى مفاوضات جدية جرت لأول مرة بين ممثلي الأسرى الإداريين وبين الشاباك في العام 2019، على إثر الإضراب عن المحاكم وكان هو أحد ممثلي الأسرى، ومثل الجانب الإسرائيلي ضابط اسمه عوديد، وكان الحوار جادًا وصريحًا، وقلنا له إن هذا الاعتقال هو منكم وأن المحاكم هي لكم وتتبع لقراركم ولا يوجد أي هامش للمحكمة العسكرية، فيما رد ضابط الاحتلال أن هذا الاعتقال ضروري لمنع أي هجمات، وهو الأمر الذي نفيته. كما قال.


ويشير أبو عكر إلى أنه بعد عام من الإضراب آنذاك، استنتج الأسرى أن الشاباك وضع سقف زمني للاعتقال الإداري لمدة عامين، مع وجود استثناءات لبعض الأسرى.


وأكد أن الإضراب الحالي للأسرى الإداريين بمثابة إضراب استراتيجي وهام من كل النواحي، ويحرج سلطات الاحتلال وأجهزته الأمنية، وأن الأسرى سيحصدون نتائج إيجابية لاحقًا، لأنه يميط اللثام عن قانونية وشرعية هذه المحاكم الشكلية والغير جدية، وبات يمثل لكمة قوية في وجه الشاباك.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدين قرار محكمة الاحتلال في قضية إخلاء مسافر يطا

بروكسل- "القدس" دوت كوم- أدان الاتحاد الأوروبي اليوم، قرار المحكمة العليا الاسرائيلية الذي صدر الاسبوع الماضي بشأن قضية إخلاء مسافر يطّا في تلال جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة والذي يعرض حوالي 1200 فلسطيني للتهجير القسري وهدم منازلهم، ويهدد حل الدولتين .

 

ودعا  الاتحاد الأوروبي في بيان وصل "القدس" دوت كوم، الى وقف عمليات الهدم والإخلاء، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيرا الى انه لا يمكن اعتبار إنشاء منطقة إطلاق نار "سبباً عسكرياً حتمياً" لنقل السكان الواقعين تحت الاحتلال .

 

وأكد الاتحاد الأوربي في بيانه أن "عمليات الهدم والإخلاء والتهجير القسري بما في ذلك للسكان البدو، تهدد بشدة حل الدولتين وستؤدي فقط إلى تصعيد بيئة متوترة اصلا وهو ما لا يستفيد منه اي طرف وسيزيد فقط من تدهور الوضع على الأرض للسكان المدنيين من الجانبين".

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: اختتام ورشة عملية المشاورات الوطنية التحضيرية لمؤتمر ستوكهولم + 50

رام الله- "القدس" دوت كوم-  دعت رئيس سلطة جودة البيئة د. نسرين التميمي إلى تشكيل مجموعة عمل بيئية موسعة ومشتركة من كافة القطاعات الخاصة والأهلية والأكاديمية والمهتمين والمؤسسات الرسمية لتوحيد الجهود الوطنية في حماية البيئة والعمل الجاد نحو ذلك، بحيث تكون تلك المجموعة قاعدة مرجعية للتشاور وتحديد الأهداف والتوجهات ومتابعة العمل والإنجازات وتقاسم الأدوار والمسؤوليات على أرضية الشراكة والتكامل.


جاءت دعوة د. التميمي خلال ورشة عمل ختامية للمشاورات الوطنية تحضيرا لمؤتمر ستوكهولم + 50 والتي عقدت في قاعة مؤسسة عبد المحسن القطان بالطيرة بحضور ممثل دولة رئيس الوزراء أ. محمود عطايا ورئيس جامعة بيرزيت د. بشارة دوماني والسيدة إيفون هيلي، ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ود. عبد الرحمن التميمي ممثل شبكة المنظمات الأهلية البيئية وأ. كامل مجاهد، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين وممثل المجلس التنسيقي للقطاع الخاص.


وأشارت د. التميمي بأن هذه الورشة تعد المحطة الأخيرة من سلسلة المشاورات التي تمت منذ انطلاق العمل، حيث تم عقد أربع ورش وطنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل وجاهي ضمت قطاعات واسعة من الشركاء والمهتمين في العمل البيئي وفي محاور المؤتمر الثلاثة وهي حماية الكوكب والتعافي من آثار الجائحة وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى عقد اجتماعات تشاورية افتراضية مع قطاعات الشباب والمرأة وذوي الإعاقة من أجل استطلاع آرائهم وإشراكهم في هذه العملية التشاورية الواسعة.


وتطرقت في كلمتها إلى أن الكوكب يواجه الكثير من المخاطر والمهددات سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، وأن تلك المخاطر تلقي بظلالها وآثارها علينا جميعا، وفي واقعنا الفلسطيني وبسبب الاحتلال الإسرائيلي فإن تلك المهددات والمخاطر تزداد وتضيف المزيد من العقبات أمام تحقيق أهدافنا البيئية والنهوض بالواقع البيئي الفلسطيني، ولعل السيطرة على مصادر المياه وعلى الموارد الطبيعية لا سيما في المناطق المسماة ج، ومصادرة الأراضي وتجريفها وإقامة المستوطنات والمعسكرات ووضع اليد على المحميات الطبيعية وتهريب النفايات إلى أراضي دولة فلسطين وغيرها الكثير من الانتهاكات، كل ذلك يعيق التقدم الفلسطيني نحو تحقيق الأهداف البيئية والنهوض بالواقع البيئي.


وشكرت د. التميمي كل من ساهم في إنجاح مسيرة الأعمال التشاورية من بدايتها وصولا إلى إعداد تقرير وطني يليق بفلسطين في النهاية مثنية على دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الشراكة الحقيقية في هذا العمل، ومملكة السويد على دعم الجهود كلها وعلى استضافتها للمؤتمر الذي سيعقد مع بداية الشهر القادم في ستوكهولم.


ونقل عطايا تحيات رئيس الوزراء للحضور، مشيرا بأن فلسطين حرصت على مشاركة العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لإنهاء الفقر وحماية الكوكب وتحقيق السلام وضمان الازدهار للجميع.


وبدوره أكد د. دوماني على التزام جامعة بيرزيت بالقضايا البيئية وأن الجامعة بكافة دوائرها ومعاهدها تبنت فلسفة واعية تجاه البيئة وعملت على تحويل الجامعة ومساحاتها إلى أنماط صديقة للبيئة وتعزيز مفاهيم البيئة وقضاياها في التعليم مشيرا الى سعي الجامعة لتصبح أول جامعة خضراء في فلسطين.


وتخلل الورشة كلمات لنائب رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين وممثل المجلس التنسيقي للقطاع الخاص أ. كامل مجاهد ود. عبد الرحمن التميمي ممثلا عن شبكة المنظمات الاهلية البيئية الذين أكدوا خلالها على أهمية التحضير لمؤتمر ستوكهولم + 50 والوقوف أمام التحديات البيئية الفلسطينية.


وأشارت أ. إيفون هيلي إلى أهمية دور سلطة جودة البيئة وجامعة بيرزيت وكافة الشركاء في تسريع تنفيذ خطط العمل التشاورية لوضع خطة عمل مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة البيئية لإعداد التقرير الوطني حول محاور المؤتمر الرئيسية والمتمثلة في كوكب صحي يوفر الازدهار للجميع والتوصل إلى تعاف مستدام من كوفيد 19.


وتضمنت الورشة تقديم منهجية العمل وعرض لنتائج ورشات العمل التشاورية وعرض لنتائج استطلاع الرأي العام ونقاش حول أهمية تنفيذ الخطط المتعلقة بالتنمية المستدامة البيئية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها في الأمم المتحدة.

 


فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

ملتقى المثقفين المقدسي: متحف ياسر عرفات أفضل وأنشط مؤسسة ثقافية للعام 2022

القدس- "القدس" دوت كوم-  كرّم ملتقى المثقفين المقدسي، بالتعاون مع اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينين، متحف ياسر عرفات كأفضل وأنشط مؤسسة ثقافية فلسطينية لعام 2022 في فلسطين.


جاء ذلك في مهرجان زهرة المدائن للإبداع الثقافي من أجل القدس/ الخامس عشر 2022، اليوم الثلاثاء، والذي عقد بمقر وزارة شؤون القدس ببلدة الرام.


وتسلم  مدير متحف ياسر عرفات محمد حلايقة درعا تكريمية، ثم عرض الملتقى شريطا مصورا عن متحف ياسر عرفات.


وتم تكريم كوكبة من الكتاب والأدباء والفنانين المبدعين من أجل القدس، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، مسؤول ملف القدس فيها عدنان الحسيني، وأمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين مراد السوداني، ورئيس ملتقى المثقفين المقدسي.طلال أبو عفيفة.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

بيت لحم: الشرطة تتعامل مع جسم مشبوه

بيت لحم -"القدس" دوت كوم-  تعاملت الشرطة اليوم، مع جسم مشبوه  عثر عليه داخل إحدى الاراضي في برية زعترة بمحافظة بيت لحم .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة انه و بعد ورود معلومه من أحد المواطنين حول وجود جسم مشبوه، تم تحريك قوة من فرع هندسة المتفجرات ومركز شرطة بيت ساحور للمكان وقامت بتأمين الموقع وإبعاد المواطنين عن الخطر .


واكدت ان الشرطة ناشدت سكان هذه المنطقة والمواطنين بضرورة اخذ الحيطه والحذر وعدم العبث بمثل هذه الأجسام  والابتعاد عنها قدر الإمكان حفاظا على سلامتهم وإبلاغ الشرطة على الرقم المجاني (100) عن أي جسم مشبوه قد يتم العثور عليه من قبل سكان هذه المناطق.




عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة بايدن تسعى لإعادة التركيز على آسيا رغم حرب أوكرانيا

واشنطن- (أ ف ب) -لم يخفِ الرئيس الأميركي جو بايدن منذ تولى السلطة بأنه يعتبر الصين الخصم الدولي الأبرز وبالتالي ينبغي أن تكون على رأس أولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة.. ثم غزت روسيا أوكرانيا.


وبعدما كرّس شهورا لدعم أوكرانيا ومعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يحوّل بايدن تركيزه، على الأقل مؤقتا، إلى آسيا مجددا، في مؤشر على أن الحرب الدائرة في أوكرانيا لم تطغ على الأهداف الدولية الأخرى للإدارة.


ويلتقي بايدن اعتبارا من الخميس قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في قمة تستمر يومين وتعد مؤشرا على الانخراط الأميركي الشخصي في منطقة مليئة بالنزاعات مع الصين التي يزداد نفوذها.


وبعد أسبوع، يتوجّه بايدن إلى اليابان وكوريا الجنوبية، البلدان الحليفان للولايات المتحدة والمرتبطان بمعاهدات معها. وسيعقد قمة في طوكيو مع رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان، وهو "رباعي" ينظر إليه على نطاق واسع على أن هدفه مواجهة بكين.


وسيلقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قريبا ما يعتبر خطابا مهما بشأن الصين، تأجّل مؤخرا بعدما ثبتت إصابة الوزير بكوفيد.


وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن قمة "آسيان" "ستناقش بالتأكيد الحرب في أوكرانيا، لكنها فرصة أيضا لمناقشة الأمن في المنطقة".


كما لفتت إلى أنها تتوقع أن يتم التطرق إلى الوباء وكوريا الشمالية، التي قد تصبح قريبا على رأس أولويات الولايات المتحدة في وقت ترى واشنطن مؤشرات على اختبار نووي جديد وشيك.


وترى يوكي تاتسومي من مركز "ستيمسون" أن بايدن يبعث رسالة عبر مضيّه قدما في الدبلوماسية المرتبطة بآسيا.


وقالت "بالنسبة لإدارة بايدن، يعد الأمر مهما للغاية لطمأنة الدول الواقعة في منطقة الهندي-الهادئ بأننا بالفعل نهتم بشؤون مرتبطة بأوكرانيا في الأمد القريب، لكننا ملتزمون بشكل أساسي بمنطقة الهندي-الهادئ".


وفي ظل تقدّمها السريع في مجال التكنولوجيا وزيادة نفوذ حكومتها سواء داخليا أو خارجيا، خيّم شبح الصين التي يشكّل سكانها حوالى خُمس سكان العالم على الإدارات الأميركية المتعاقبة التي أدركت جميعها أهمية منطقة الهادئ، لكن كلا منها وجدت نفسها في مواجهة واقع تعصف به اضطرابات في أماكن أخرى.


وأطلق الرئيس السابق باراك أوباما استراتيجية "التحوّل إلى آسيا" التي شملت تخفيف الالتزامات حيال الشرق الأوسط، لكنه أعاد إرسال جنود إلى العراق بعد صعود تنظيم الدولة الإسلامية.


وفي 2014، بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، أثار أوباما حفيظة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر وصفه روسيا بأنها "قوة إقليمية" ضعيفة.


وأشار الباحث لدى "معهد المشاريع الأميركي" هال براندز إلى وجود "توتر واضح" بين الحاجة إلى التركيز على آسيا والأولويات التي تظهر حول العالم.


وقال "لا أستيقظ ليلا وأنا أشعر بالقلق من العيش في عالم يدور حول روسيا نظرا لعدم امتلاكها هذه القوة ولأنها بالتأكيد لم تملك هذه القوة بعد الأزمة الحالية".


وأضاف "الإدارة محقّة في قولها إن الصين هي المنافس المنهجي الوحيد المهم للولايات المتحدة. لكن خلال العام الماضي، رأينا بأنه ما زال لدى الولايات المتحدة مصالح مهمة حقا في مناطق خارج آسيا، ويمكن أن تتعرّض هذه المصالح للخطر بسهولة أكبر مما نتوقع".


ولفتت تاتسومي إلى أن الإدارة الأميركية قد تشير أيضا إلى أزمة أوكرانيا كمثال.


وقالت إن بإمكان فريق بايدن أن يسلّط الضوء على "القواسم المشتركة" بإظهاره أن الولايات المتحدة تدافع بحزم عن مبادئ من بينها سلامة الأراضي وحقوق الإنسان.


وقال بلينكن خلال شهادة أدلى بها أمام الكونغرس الشهر الماضي إن الصين بالتأكيد سترى "التكاليف الهائلة التي دفعتها روسيا ثمنا لعدوانها".


وتابع أنها "ستأخذ ذلك في الحسبان" في ما يتعلّق بسياستها حيال تايوان.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

القبض على 22 مطلوبا للعدالة في محافظة بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم-  قبضت الشرطة، وبإسناد قوات الأمن الوطني والاستخبارات العسكريه خلال الليلة الماضية على 22 مطلوبا للعدالة صدر بحقهم أحكام قضائية  في مناطق متفرقة بمحافظة بيت لحم .


وذكرت  إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة انه تم إحضار المقبوض عليهم إلى مديرية الشرطة تمهيدا لاحالتهم إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم اصولا .




فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: لبيد بتصريحاته المخالفة للقانون الدولي لا يختلف في تطرفه عن بينت


 رام الله -"القدس" دوت كوم-  أدانت وزارة الخارجية والمغتربين التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، للصحفيين في الكنيست الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، وأعتبرتها كاذبة وغير قانونية وامتدادا للعدوان الإسرائيلي على شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة وتطاولا فجا على القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها، كما تعتبرها جزءا لا يتجزأ من حملة إسرائيل الرسمية التضليلية للمجتمع الدولي وقلبا لحقائق التاريخ والجغرافيا والصراع.


وقالت الخارجية في بيان: "إن هذه التصريحات امعان في التمسك الإسرائيلي الرسمي بالاحتلال والاستيطان، واستخفاف بمواقف الادارة الامريكية المعلنة، إن الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 هي أرض محتلة حسب قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، ولا يحق او يجوز لدولة الاحتلال ان تغير من طبيعتها او تنقل مواطنيها اليها او تنتهك حقوق الشعب المحتل".


 وأكدت والوزارة أن ما قاله لبيد مخالف للقانون، ويعتبر جريمة حرب. مما يؤكد ان لبيد رغم محاولته الظهور بشكل مختلف عن المتطرف بينيت، الا ان تصريحاته تعتبر تطبيقا عمليا لتقاسم الادوار بينهما، للظهور بمظهر الشرير والطيب، لكن الطيب ينكشف عبر تصريحاته التي تكشف حقيقته التي لا لبس فيها، وتؤكد عدم وجود اختلاف جوهري بينه وبين شريكه في الحكم "بينيت".


وأضافت "كلاهما متطرفان، يرفضان الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، أعداء للحق والقانون الدولي، سالبو الإنسانية والكرامة والعدل والانصاف والقانون". وتوقعت الوزارة من الادارة الأمريكية توضيح ادعاءات لبيد والاجابة عليها، والوفاء بالتزاماتها وتحويل اقوالها ومواقفها الى أفعال.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: أحكام بالسجن لمدانين بالاتجار بالمواد المخدرة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت المحكمة العسكرية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عددًا من الأحكام على مدانين بالاتجار بالمواد المخدرة.

وحكم على المدان نضال عطية س ع، سكان مدينة خان يونس، (بالسجن المؤبد وغرامة مالية قدرها (20000) عشرون ألف دينار أردني)، بتهمة الإتجار بالمواد المخدرة، والمدان رائد أحمد ش ع،  سكان مدينة رفح، (بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني، بتهمة التوسط والمساهمة في الإتجار في المواد المخدرة، والمدان محمد طلال م ح، سكان مدينة غزة، (بالسجن المؤبد وغرامة مالية قدرها (20000) عشرون ألف دينار أردني)، بتهمة الإتجار بالمواد المخدرة.

كما حكم على المدان ياسر جابر ر غ، سكان مدينة غزة، (بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني)، بتهمة الإتجار في المواد المخدرة، والمدان عماد جابر ر غ، سكان مدينة غزة، ( بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني)، بتهمة الإتجار في المواد المخدرة والمدان صابر مصطفى ن ح، سكان مدينة غزة، (بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني)، بتهمة التوسط والمساهمة في الإتجار في المواد المخدرة.

وحكم أيضًا على المدان رامي عبدالله م ح، سكان مدينة غزة، (بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني)، بتهمة التوسط والمساهمة في الإتجار في المواد المخدرة، والمدان محمد موسى م د، سكان مدينة غزة، (بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني)، بتهمة الإتجار في المواد المخدرة.

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون أهالي تل الرميدة بالخليل ويقطعون أسلاكا شائكة

 الخليل - "القدس" دوت كوم- هاجم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، أهالي حي تل الرميدة وسط الخليل وشتموهم بألفاظ نابية، وقطعوا أسلاكا شائكة في محيط معمل للحديد والنحاس .


ونقلت الوكالة الرسمية "وفا"، بأن عددا من مستوطني "رمات يشاي" المقامة على أراضي المواطنين وسط الخليل، هاجموا الأهالي وشتموهم بألفاظ نابية، وقطعوا أسلاكا شائكة في محيط أحد معامل الحديد والنحاس المغلق منذ 22 عاما تقريبا، بسبب فرض الاحتلال الإسرائيلي واقعا عنصريا على أهالي المنطقة، وعدم السماح لهم بالعبور سوى مشيا على الأقدام من خلال بوابات التفتيش الإلكترونية والحديدية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس بلدية كييف يعلن أن نحو ثلثي سكان العاصمة عادوا

كييف (أوكرانيا)-  (أ ف ب) -أعلن رئيس بلدية كييف الثلاثاء أن حوالى ثلثي سكان العاصمة الأوكرانية عادوا بعد نزوح جماعي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا أواخر شباط/فبراير.


وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو للصحافيين "قبل الحرب، كان 3,5 ملايين شخص يقطنون في كييف. عاد حوالى ثلثي سكان العاصمة".


وأضاف أنه حتى لو كان حظر التجول لا يزال مفروضًا والحواجز قائمة على الطرق، "يمكنكم العودة إذا لم تكن هذه العوائق تُخيفكم".


وشدّد على أنه لا يستطيع منع سكّان كييف من العودة إليها، لكنه دعا في الوقت نفسه إلى التريث.


وأوضح "إذا كانت لديكم إمكانية البقاء في أماكن فيها حماية أكثر حيث لا خطر على حياتكم وصحّتكم، ابقوا رجاءً".


وكان رئيس بلدية كييف افاد في 10 آذار/مارس بعد أسبوعين على بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، أن نصف سكّان كييف فرّوا منها ولم يبق سوى "أقلّ من مليوني شخص بقليل".

فلسطين

الثّلاثاء 10 مايو 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعترض على إخلاء مسافر يطا القسري من قبل سلطات الاحتلال


واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -
قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إن حكومته تعترض على إخلاء منطقة مسافر يطا من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.


وقال برايس ردًا على سؤال وجهه مراسل "القدس" دوت كوم، بخصوص قرار المحكمة الإسرائيلية يوم 4 أيار الموافقة على الإخلاء القسري لحوالي 1300 فلسطيني من مسافر يطا، و ما هو موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منذ لك، وموقف الإدارة من تصريح منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة بهذا الصدد: "نحن على دراية ونراقب هذه الحالة عن كثب، نعتقد أنه من الأهمية بمكان أن تمتنع جميع الأطراف عن الخطوات التي تؤدي إلى تفاقم التوترات والتي تقوض الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين المتفاوض عليه، وهذا يشمل بالتأكيد عمليات الإخلاء".

وأدانت مسؤولة أممية، ومؤسسة حقوقية إسرائيلية، إعطاء المحكمة العليا الإسرائيلية الضوء الأخضر لإخلاء سكان مسافر يطا في جنوب الضفة الغربية.


وقالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، في بيان لها : "في 4 أيار، رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا الالتماسات ضد أوامر إخلاء سكان مسافر يطّا في الضفة الغربية المحتلة، ويطال هذا القرار أكثر من ألف فلسطيني، بينهم 500 طفل في الضفة الغربية المحتلة، ويسمح بإخلاء السكان. نظرًا لاستنفاد جميع السبل القانونية المحلية، أصبح المجتمع الآن غير محمي ومعرضاً لخطر النزوح الوشيك".

وحذرت من أن "أي عمليات إخلاء من هذا القبيل تؤدي إلى التهجير يمكن أن ترقى إلى مستوى النقل القسري، بما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والقانون الدولي".

وقالت: "أكرر دعوات الأمين العام للأمم المتحدة لإسرائيل لوقف عمليات الهدم والإخلاء في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي".


من جهتها، قالت مؤسسة «بتسيلم» الحقوقية الإسرائيلية: "بعد أكثر من عشرين عامًا، قرّرت المحكمة العليا أنّ طرد مئات الأشخاص من منازلهم لنقل الأرض التي يقيمون فوقها إلى اليهود عمل قانونيّ، وبذلك، أثبتت المحكمة مرّة أخرى أنّه ليس بإمكان الواقع تحت الاحتلال انتظار العدالة من محكمة دولة الاحتلال".

وأضافت: "هذا القرار، الذي استند إلى تفسيرات قانونية باطلة وحقائق اختيرت بصورة انتقائية، يوضح أنّه ليست هنالك أي جريمة يَعجز قضاة المحكمة العليا عن إيجاد طريقة لشرعنتها".


وتابعت هاستينغر: "بمعسول الكلام، بالنفاق، بالتظاهر بالبراءة الخادعة وبالتضليل، أدّى القضاة مرّة أخرى دورهم في إطار نظام التفوّق اليهوديّ ومهّدوا الطريق لتنفيذ الجريمة، وسط قلب الحقائق والوقائع: تحويل الضحايا إلى جُناةً يأخذون القانون بأيديهم، وتحويل نظام الأبارتهايد إلى ضحية تتصرّف بكرَم نادر وتقدّم أكثر ممّا يُمليه عليها الواجب".

وشددت "بتسيلم" على أنه "يقع على عاتق المجتمع الدوليّ واجب منع إسرائيل من تنفيذ التهجير، والتأكيد على أنّه إذا قامت إسرائيل بذلك فسوف يتم تقديم المسؤولين عن ذلك، بمن فيهم وزراء الحُكومة وقادة الجيش وقُضاة المحكمة العليا إلى المحاكمة".