فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

اتلاف 22 مركبة غير قانونية تم ضبطها في بيت فوريك شرق نابلس

نابلس –"القدس" دوت كوم- عماد سعاده - اتلفت الشرطة وباسناد من الدوريات المشتركة، خلال الساعات الاخيرة، 22 مركبة غير قانونية وضبطت ايضا دراجتين ناريتين في بلدة بيت فوريك شرقي محافظة نابلس.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، انه وفي مهمة لمركز شرطة بيت فوريك وباسناد من الدوريات المشتركة تم اتلاف هذه المركبات.


وناشدت الشرطة المواطنين عدم اقتناء مثل هذه المركبات لعدم جاهزيتها الفنية للسير على الشارع اضافة الى ما تمثله من خطورة كبيرة على سائقيها والاخرين.

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: الاحتلال يسلم جثمان الشهيد محمود عرام

غزة - "القدس" دوت كوم - سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمود عرام (28 عامًا)، من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد أن احتجزته منذ يوم الأحد الماضي.

وكان عرام استشهد قرب حاجز الشوفة جنوب طولكرم لدى محاولته تجاوز السياج الأمني في المنطقة، محاولًا الوصول لمناطق الخط الأخضر للبحث عن العمل.

وغادر عرام غزة قبل عامين في رحلة علاج، حيث بقي هناك للبحث عن لقمة عيش يسد بها رمق عائلته.

ومن المقرر أن يشيع جثمانه في وقت لاحق من اليوم في خانيونس.

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة يجتمع في المغرب

مراكش (المغرب)- (أ ف ب)- يحتضن المغرب الأربعاء، الاجتماع الوزاري للتحالف المناهض لتنظيم الدولة، من أجل التباحث حول سبل "التنسيق واستمرار الالتزام الدولي" لمحاربة التنظيم المتطرف في شمال إفريقيا والتصدي لعودته في الشرق الأوسط.


وسيستعرض وزراء التحالف خلال الاجتماع "المبادرات المتخذة، في ما يتعلق بجهود ضمان الاستقرار في المناطق التي تأثرت في السابق بهجمات داعش"، بحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية.


كما سيتم التطرق إلى "مواجهة الدعاية إلى التطرف التي ينهجها هذا التنظيم الإرهابي وأتباعه، ومكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب"، وفق نفس المصدر.


ويتوقع أن تركز أعمال المؤتمر أيضا على القارة الإفريقية، حيث يبدو أن التنظيم المتطرف يسعى إلى تعزيز تواجده في منطقتي الساحل وخليج غينيا.


يشارك في هذا الاجتماع وزراء خارجية ومسؤولون دبلوماسيون من عدة بلدان غربية وعربية، ويقام في أحد فنادق منطقة النخيل السياحية الفخمة بمدينة مراكش، تحت حراسة أمنية مشددة.


وكان من المتوقع أن يترأس وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المؤتمر مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، لكن تعذر حضوره بسبب إصابته بكوفيد-19 وستنوب عنه المسؤولة الثالثة في وزارته فيكتوريا نولاند.


تأسس التحالف في العام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة، الذي سيطر في أوج تمدده على أكثر من 110 آلاف كلم مربع بين العراق وسوريا. ويضم 84 عضوا بين دول ومنظمات دولية، منها حلف شمال الأطلسي والشرطة الدولية (إنتربول).


وإذا كان تنظيم الدولة فقد السيطرة على معظم الأراضي التي كان يحتلها في العراق وسوريا، فإن التهديد الذي يمثله لم ينته بعد.


وتوعد التنظيم بالانتقام لمقتل زعيمه السابق أبو إبراهيم القرشي في غارة أميركية بسوريا في شباط/فبراير، كما دعا أنصاره إلى استغلال الحرب في أوكرانيا لتنفيذ هجمات في أوروبا. 

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

الطب العدلي: أبو عاقلة تعرضت لرصاصة تسببت بتهتك كامل في الدماغ

نابلس- "القدس" دوت كوم- قال طبيب التشريح المختص في معهد الطب العدلي بجامعة النجاح في نابلس، ظهر اليوم الأربعاء، إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى في تشريح جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وهو الجزء الأهم، متمثلًا في "الرأس".


وأوضح الطبيب في مؤتمر صحفي، إن هناك تهتك كامل في الدماغ والجمجمة.


وبين أنه "لا يوجد دليل على أن إطلاق النار تم من مسافة قريبة"، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع حاليًا كشف تفاصيل الرصاص المستخدم، وأنه تم طلب الخوذة لمزيد من التحليل والتدقيق.


وذكر أنه سيتم لاحقًا إصدار بيان توضيحي كامل حول ما جرى بعد الانتهاء من التشريح بشكل كامل، والأخذ بالآراء الخاصة من قبل الشركاء في المعمل الجنائي.


وأشار إلى أنه تم التحفظ على مقذوف مشوه من الرصاصة وسوف يتم فحصه.


من جهته قال نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، أنه طلب من النائب العام تشريح جثمان الشهيدة أبو عاقلة، كما أن عائلتها وافقت على ذلك.


وأكد على أن "دماء أبو عاقلة ستبقى في أعناقنا حتى نحاكم هؤلاء الإرهابيين على جريمتهم" كما قال.


فيما قال مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري، إن ما جرى كان إطلاق نار متعمدًا، وأن شيرين أصيب بشكل مباشر بعد ترجلها من المركبة التي كانت تقلها، مشيرًا إلى أن الشهود عيان في المكان أكدوا أن إطلاق النار تم من جهة الاحتلال ويبدو أنها غالبًا من قناص لأنهم كانوا منتشرين على أسطح المنازل.


وأضاف العمري: شيرين نزلت من المركبة وتعرضت لإصابة في الرأس رغم أنها كانت ترتدي الخوذة والسترة الواقية ما يدلل أنها صحفية .. كان واضح هناك استهداف لشخص بعينه لأن شيرين كانت بين 6 أو 7 زملاء والمسافة قليلة بينهم، وكانت في منطقة لا يوجد بها أي اشتباكات. كما قال.


وأكد على أن الجزيرة تنوي ملاحقة القضية حتى النهاية، قائلًا: "شيرين هي ليست مجرد مراسلة بل هي جزء من قناة الجزيرة".


وأضاف: "الجزيرة ستلاحق كل من له بعملية إطلاق النار تجاه شيرين .. وما هو متوفر لدينا وما ستدعمه التقارير الطبية واضح بأنه كان هناك استهداف واضح لها".


يتبع...

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع عمليات تسليم الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى الدول الأوروبية

موسكو- (أ ف ب) -بدا حجم الغاز الروسي الذي يمرّ عبر أوكرانيا وهي طريق مهمّ للإمدادات الأوروبية، متدنيًا الأربعاء، لأن المعارك في شرق البلاد مع الجيش الروسي تمنع بحسب كييف، حسن سير عمل البنى التحتية.


وأعلنت الهيئة الأوكرانية المشغّلة لأنابيب الغاز الثلاثاء أن وجود قوات روسية قرب بنى تحتية في سوخرانيفكا ونوفوبسكوف في منطقة لوغانسك لا يسمح بتأمين التدفق المعتاد للغاز ويتطلب ذلك تحويله إلى نقطة عبور ثانية في سودجا.


ونفت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة مساءً وجود أي "قوة قاهرة" مؤكدةً أنه من المستحيل تحويل مسار هذه الكميات من الغاز.


بحسب الأرقام التي نشرتها الهيئة الأوكرانية صباح الأربعاء، تراجعت الكميات التي تعبر في سوخرانيفكا إلى الصفر ويُتوقع أن ترتفع تلك التي تعبر في سودجا لكنّها ليست كافية لتعويض الانخفاض.


وقد يصل تراجع حجم الغاز الذي يمرّ عبر أوكرانيا في هذه النقاط الأربعاء إلى 16,2 مليون متر مكعّب أي حوالى 18%، وتصبح كميات الغاز المتوقّع أن تعبر حوالى 72 مليون متر مكعّب مقابل 88 مليونًا في اليوم السابق، بحسب الهيئة الأوكرانية.


وأكدت شركة غازبروم لوكالة أنباء تاس الروسية أن كميات الغاز ستتدنى إلى 72 مليون متر مكعّب، لكنها أشار إلى أنه تمّ تسليم 95,8 ملايين متر مكعّب في اليوم السابق.


وتشكل أوكرانيا مسار عبور مهمًّا للغاز الروسي الذي تستهلكه أوروبا. وكانت كلّ من موسكو وكييف أبقتا على هذا التدفّق رغم الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


يعمل الأوروبيون على تخفيف اعتمادهم في مجال الطاقة على روسيا منذ أن أطلقت هجومها، بهدف التمكن من فرض عقوبات أشدّ على موسكو. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

المنسّق الأوروبي لمفاوضات الاتفاق النووي يبدأ مباحثاته في طهران

طهران- (أ ف ب) -بدأ الدبلوماسي انريكي مورا منسّق الاتحاد الأوروبي للمباحثات الهادفة الى إحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، زيارته للعاصمة الإيرانية بلقاء كبير مفاوضي الجمهورية الإسلامية علي باقري الأربعاء، وفق الاعلام الرسمي.


وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية أن مورا وباقري التقيا في مقر وزارة الخارجية وسط طهران، من دون تقديم تفاصيل إضافية.


وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.


وتهدف المفاوضات الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.


وعلّقت المباحثات رسميا في آذار/مارس، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.


وأكدت الخارجية الإيرانية الإثنين أن مورا سيزور طهران هذا الأسبوع، وذلك للمرة الثانية منذ توقف المباحثات في فيينا.


 وتعود الزيارة الأخيرة للدبلوماسي الى 27 آذار/مارس.


وأوضح المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده أن "زيارة السيد مورا (الجديدة) تجعل المفاوضات تتقدّم في الاتجاه الصحيح"، لكن ذلك "لا يعني أنه يحمل رسالة جديدة بعد توقّف" المفاوضات، كون الرسائل "يتمّ تبادلها باستمرار بين ايران والولايات المتحدة، عن طريق الاتحاد الأوروبي".


وأكد أن على الإعلام "ألّا يحصر المسائل (المعلّقة) بين ايران والولايات المتحدة بموضوع واحد، مثل موضوع الحرس الثوري".


وتشدد طهران على ضرورة أن تتخذ واشنطن القرارات "السياسية" التي تتيح انجاز التفاهم لإحياء اتفاق العام 2015 الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلميتها. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

ليزا كوك تصبح أول حاكمة سوداء في الاحتياطي الفدرالي بعد مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي على تعيينها

واشنطن- (أ ف ب) -صادق مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء على تعيين الخبيرة الاقتصادية ليزا كوك حاكمةً في الاحتياطي الفدرالي لتصبح بذلك أول امرأة سوداء تتولى هذا المنصب، رغم معارضة الجمهوريين.


وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 51 صوتًا مؤيّدًا مقابل 50 معارضًا، للمرشحة التي اختارها الرئيس جو بايدن. وسمح صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس ببلوغ الغالبية.


واصطدم تعيينها بمعارضة شديدة. ولم يتمكن أعضاء مجلس الشيوخ في نيسان/أبريل من تنظيم تصويت نهائي للمصادقة، إذ إن الجمهوريين عارضوا تعيينها.


واتّهم زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ليزا كوك بأنها "روجت لنظريات مؤامرة" بشأن العنصرية والشرطة.


وليزا كوك كانت من بين المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في عهد الرئيس باراك أوباما، وكذلك في الفريق الانتقالي لبايدن.


بالنسبة لأنصارها، ستجلب كوك معها نهجًا جديدًا إلى قيادة الاحتياطي الفدرالي.


وخصّصت أستاذة الاقتصاد والعلاقات الدولية في جامعة ولاية ميشيغن جزءًا كبيرًا من أبحاثها للآثار الاقتصادية المترتبة عن التمييز والتي لم يتمّ قياسها حتى الآن، على القدرة على انتاجية أكبر قوة اقتصادية في العالم.


وتحمل كوك شهادة في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد ودكتوراه من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وتتقن خمس لغات بينها الفرنسية والروسية. وعملت أيضًا على إنعاش رواندا بعد الإبادة الجماعية عام 1994.


قالت في الثالث من شباط//فبراير أثناء جلسة استماع لها أمام لجنة مصرفية في مجلس الشيوخ "قناعاتي تشكّلت أثناء طفولتي في ميلدجفيل في جورجيا (جنوب شرق)". 


وأضافت "كان طرفا عائلتي يروّجان للتغيير اللاعنفي إلى جانب صديق العائلة مارتن لوثر كينغ".


وأشاد السناتور عن جورجيا رافاييل وارنوك بكوك التي كانت "إحدى أوائل الأطفال السود الذين دخلوا إلى مدرسته الرسمية، وأمضت حياتها في كسر الحواجز العنصرية والجندرية".
تحمل ليزا كوك وهي ابنة قس معمداني وأستاذة في كلية تمريض، تحت عينها اليمنى ندبة جسدية للعنصرية بعدما تعرّضت لهجوم عندما كانت طفلة، في وقت كانت تذهب إلى مدرسة مخصصة للتلاميذ البيض.
في مسقط رأسها، تمّ تدمير المسابح العامة بدلًا من السماح للأشخاص ذوي البشرة السوداء بارتيادها، ما دفع هذه الخبيرة الاقتصادية إلى تركيز أعمالها على تداعيات هذا التمييز الذي أبطأ بحسب قولها، المجتمع، ليس فقط الضحايا المباشرين للظلم.
تستمرّ ولايتها حتى كانون الثاني/يناير 2024 ويأتي تعيينها في وقت ينبغي على الاحتياطي الفدرالي أن يكافح تضخّمًا قويًا، بدون التأثير على النمو الاقتصادي والتوظيف.
وقال السيناتور الديموقراطي شيرود براون في بيان إن "الدكتورة كوك تدرك كيف تؤثر السياسة الاقتصادية على جميع الأميركيين. تعرف أن العمال هم محرك نموّنا الاقتصادي وتدرك أن عندما يشارك كل العالم في اقتصادنا، ينمو هذا الأخير بشكل أسرع وأقوى".


ومنصب كوك هو واحد من عدد كبير من المناصب التي كان على جو بايدن تأمينها للاحتياطي الفدرالي، ما أعطاه فرصة إعادة تشكيل مجلس حكام المصرف.


أواخر نيسان/أبريل، تمّت المصادقة على تعيين لايل برينارد التي كانت الديموقراطية الوحيدة في مجلس الحكام منذ 2014، في منصب نائبة رئيس المصرف.


لا يزال ينبغي على الجمعية العامة لمجلس الشيوخ أن تصوّت على إعادة تعيين جيروم باول رئيسًا للاحتياطي الفدرالي، بعدما سمّاه بايدن لتولي ولاية ثاني تمتدّ على أربع سنوات، وكذلك فيليب جيفرسون حاكمًا وهو أستاذ اقتصاد من أصول إفريقية.


ويُفترض أن يقترح البيت الأبيض حاليًا اسم مرشح جديد لمنصب نائب الحاكم المكلف الإشراف على المصارف، بعدما انسحبت ساره بلوم راسكين التي تمّ اختيارها، بسبب عدم وجود دعم كافٍ. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تعلن توقيف "أوروبيين" للاشتباه بمحاولتهما "زعزعة الاستقرار"

طهران- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية توقيف شخصين يحملان جنسية دولة أوروبية، للاشتباه بأنهما أتيا الى الجمهورية الإسلامية من أجل العمل على "زعزعة استقرار" البلاد، وفق ما أوردت وسائل إعلام رسمية الأربعاء.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن بيان للوزارة أنه "تم تحديد هوية وتوقيف أوروبيين اثنين كان قد دخلا البلاد من أجل إثارة الفوضى وزعزعة استقرار المجتمع".


ولم يحدد البيان تاريخ التوقيف ومكانه، أو هوية الموقوفين اللذين أشار الى أنهما يحملان جنسية "بلد أوروبي" ويعملان لصالح الاستخبارات.


وأوضحت الوزارة أن الموقوفين حاولا التواصل مع تجمعات نقابية إيرانية، خصوصا تلك المرتبطة بالمعلمين.


منذ أشهر، تشهد مدن إيرانية عدة تجمعات للمعلمين الذين يطالبون بالاسراع في تنفيذ إصلاحات مرتبطة بالأجور ورواتب التقاعد، وذلك في ظل صعوبات اقتصادية ومعيشية تشهدها الجمهورية الإسلامية تعود بشكل أساسي الى العقوبات الأميركية.


كما طالب المعلّمون بالافراج عن زملاء لهم تم توقيفهم خلال احتجاجات سابقة.


وأصدر القضاء الشهر الماضي حكما بالسجن خمسة أعوام بحقّ المدرّس النقابي رسول بداقي على خلفية التظاهر من دون ترخيص، وفق ما أفادت منظمات حقوقية خارج إيران. 

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: ملف استشهاد شيرين أبو عاقلة سيتحول إلى محكمة الجنايات الدولية

رام الله- "القدس" دوت كوم- نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اليوم الأربعاء،  ما أعلنه رئيس حكومة الاحتلال عن توجههم للسلطة الفلسطينية بإجراء تحقيق في استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، مؤكدًا أن السلطة الفلسطينية ستحول هذا الملف إلى محكمة الجنايات الدولية.


وحمل الشيخ حكومة الاحتلال مسؤولية اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.


واستشهدت صباح اليوم، مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين، كما أصيب مراسل "القدس" الصحفي علي سمودي بالرصاص الحي في الظهر. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة فتح الحقول والموانىء النفطية في ليبيا

طرابلس- (شينخوا) أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية في جنوب وشرق البلاد بعد نحو شهر من إغلاقها.


وقال باشاغا في تغريدة عبر حسابه على موقع (تويتر) ليل الثلاثاء-الأربعاء، إن "جهود مجلس النواب والحكومة الليبية في إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية تكللت بالنجاح، وذلك بعد إعلان تكتل الهلال النفطي موافقته على رفع الحصار المفروض عن المنشآت النفطية".


ويضم تكتل "الهلال النفطي" عددا من ممثلي المناطق المنتجة للنفط أو التي تجاور الموانئ النفطية، وكان قد أعلن في منتصف شهر ابريل الماضي إغلاق عدد من المواقع مطالبا بتسليم السلطة إلى الحكومة الجديدة وتحقيق التنمية في مناطقه.


وتسبب الإغلاق الذي أدى إلى خسارة نصف إنتاج ليبيا من الخام، في إعلان "القوة القاهرة" من طرف مؤسسة النفط الوطنية الليبية.


وتعتبر حالة "القوة القاهرة" حماية يوفرها القانون لمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناشئة عن توقف أداء العقود النفطية، نتيجة أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.


وبلغ إنتاج ليبيا قبل الإغلاق من النفط 1.2 مليون برميل يوميا، بحسب أرقام رسمية.


ويواجه قطاع النفط في ليبيا صعوبات متكررة، نتيجة عدم استقرار عمليات الإنتاج بسبب الإغلاقات المتكررة للحقول وموانئ نفطية على خلفية تهديدات أمنية أو إضرابات عمالية.


ومنذ العام 2013 تسببت هذه الإغلاقات المتكررة التي طالت القطاع النفطي، في خسارة ليبيا أكثر من 100 مليار دولار، بحسب أرقام حكومية. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر يزور إيران الخميس

طهران- (أ ف ب) -يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع مسؤولين في طهران الخميس، وفق الإعلام الرسمي الإيراني، في زيارة هي الأولى له الى الجمهورية الإسلامية منذ أكثر من عامين.


وترتبط طهران والدوحة بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة.


 وتأتي الزيارة في ظل جمود في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق بين طهران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني، وفي خضم ارتفاع أسعار موارد الطاقة على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا، علما بأن إيران وقطر تعدان من أبرز الدول عالميا لجهة احتياطات الغاز.


وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية الأربعاء أن "أمير قطر يزور إيران في 12 أيار/مايو" لبحث "تطوير العلاقات بين البلدين، خصوصا في إطار كأس العالم لكرة القدم 2022" التي تستضيفها الإمارة أواخر هذا العام.


وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أكد في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الإثنين، أن الأمير تميم سيزور طهران لمتابعة البحث في ملفات طرحها الجانبان خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الى الدوحة قبل نحو ثلاثة أشهر.


وزار رئيسي الذي وضع تعزيز العلاقات مع دول الجوار أولوية في سياسته الخارجية، الدوحة في شباط/فبراير الماضي، حيث التقى الشيخ تميم وشارك في مؤتمر للدول المصدّرة للغاز.


وأوضح خطيب زاده أن المسائل "الاقليمية والدولية" ستكون مدرجة على جدول أعمال زيارة أمير قطر.


وشكلت الدوحة التي تربطها علاقات جيدة بواشنطن وطهران على السواء، محور نشاط دبلوماسي إيراني في الأشهر الماضية، اذ زار مسؤولون قطريون طهران مرات عدة، كما زار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الدوحة مطلع عام 2022.


وقال مسؤول حكومي قطري لوكالة فرانس برس في كانون الثاني/يناير إن الدوحة "تحاول المساعدة في إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة"، وهو الاسم الرسمي للاتفاق النووي.


وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.


وتهدف المفاوضات الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.


وعلّقت المباحثات رسميا في آذار/مارس، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.


وزار أمير قطر طهران للمرة الأخيرة في كانون الثاني/يناير 2020، بعد أيام من مقتل اللواء في الحرس الثوري قاسم سليماني بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.


وتأتي زيارته الجديدة مع استعداد قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر، وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وتأمل إيران في أن تستقطب سياحا من المشجعين الذين سيحضرون الى قطر، مع تأشيرات دخول مجانية وسعي لمضاعفة الرحلات الجوية وتجهيز فنادق لاقبال محتمل خصوصا في جزيرة كيش السياحية.


وزار وزير النقل القطري جاسم بن سيف السليطي الجزيرة في نيسان/أبريل لتوقيع اتفاقات تعاون بين الجانبين. 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تفتح تحقيقا بحق رئيس الإنتربول الإماراتي بتهمة "المشاركة في أعمال تعذيب"

باريس- (أ ف ب) -فتحت السلطات الفرنسية تحقيقا ضد رئيس الإنتربول الإماراتي أحمد ناصر الريسي بتهمتي "المشاركة في أعمال تعذيب" بعد شكوى تقدم بها بريطانيان كانا قد اعتقلا في الدولة الخليجية، وفق ما ذكر مصدر مطلع على القضية لوكالة فرانس برس الأربعاء.


وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب سلّمت القضية المرتبطة بتورط المسؤول الإماراتي في عمليات تعذيب واعتقال تعسفي في 2018 و2019 إلى قاض للتحقيق.


ويخضع المسؤول الإماراتي لتحقيق أولي آخر في شكوى تتعلق باتهامات أخرى بالتعذيب.


ويسمح هذا النوع من الشكاوى في فرنسا بتعيين شبه تلقائي لقاض مستقل قانونيا للتحقيق.


خلال جلسة استماع الأربعاء قال البريطانيان في بيان إنهما "سيقدمان أدلة على التعذيب" الذي اتهما الريسي بارتكابها "بناء على طلب قاض للتحقيق" في المركز المتخصص في الجرائم ضد الإنسانية لمحكمة باريس.


والمدعي الأول ماثيو هيدجز هو طالب دكتوراه في جامعة دورهام في إنكلترا.


وفي مؤتمر صحافي في ليون في تشرين الأول/أكتوبر، تحدث عن تهم تجسس واجهها خلال رحلة دراسية إلى الإمارات العربية المتحدة. وقال إنه اعتُقل وتعرض للتعذيب بين أيار/مايو وتشرين الثاني/نوفمبر 2018 و"أُجبر على تقديم اعترافات".


حُكم عليه بالسجن المؤبد في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 وتم العفو عنه بعد أقل من أسبوع تحت ضغط دولي.


خلال المؤتمر الصحافي نفسه، قال علي عيسى أحمد ضابط الأمن من ولفرهامبتون (وسط إنجلترا) ، إنه تعرض للضرب عدة مرات وحتى للطعن خلال فترة احتجازه لمدة شهر بين كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2019 في إمارة الشارقة.


وأوضح أنه واجه انتقادات بسبب دعمه الواضح خلال مباراة في كأس آسيا لفريق كرة القدم لإمارة قطر بارتدائه قميصا يحمل لون وشعار هذا البلد المنافس للإمارات.


وكانت النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب أعلنت في نهاية آذار/مارس أنها فتحت تحقيقا أوليا بحق الجنرال الإماراتي أحمد ناصر الريسي الذي تسلّم في تشرين الثاني/نوفمبر رئاسة الإنتربول، بتهم "تعذيب" وارتكاب "أعمال همجية".


وفتح هذا التحقيق في أعقاب شكوى تقدّمت بها منظمات غير حكومية تتّهم الريسي بتعذيب شخصيات معارضة إبان توليه منصبا رفيعا في وزارة الداخلية.


ومنصب رئيس الإنتربول فخري، إذ يتولى الأمين العام للمنظمة تسيير الأعمال فيها.


وبحسب الإنتربول "الأمين العام هو المسؤول عن الشؤون اليومية" فيما "يشغل الرئيس منصبا غير مدفوع الأجر وغير متفرغ" وتتمثل مهمته الرئيسية في ترؤس الجمعية العامة وثلاث جلسات للجنة التنفيذية في السنة.


وأوضحت المنظمة لوكالة فرانس برس أن رئيسها "يتولى مهاما رسمية بدوام كامل في بلده وليس مقيما بشكل دائم في ليون".


وأكدت أيضا أن أعضاءها "بمن فيهم الرئيس، يستفيدون من امتيازات وحصانات في ممارسة وظائفهم وتحقيق مهامهم في المنظمة، ولكن ليس لشؤونهم الشخصية". 

اقتصاد

الأربعاء 11 مايو 2022 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

%125 زيادة في أرباح دانة غاز بالربع الأول

الشارقة  -  (د ب أ)- أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية اليوم الأربعاء نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري.


ووفقا لبيان نشرته على موقعها الإلكتروني، فقد ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 125% في الربع الأول من عام 2022، ليصل إلى 198 مليون درهم (54 مليون دولار)، مقابل 88 مليون درهم (24 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2021؛ ما يعكس الأداء القوي لأعمال الشركة.


وبلغت إيرادات الشركة 513 مليون درهم (140 مليون دولار)، بزيادة قدرها 32% مقارنة بـ389 مليون درهم (106 مليون دولار) في الربع الأول من عام .2021
وعزت زيادة الإيرادات والأرباح إلى ارتفاع أسعار النفط وجهود الشركة الفعالة في إدارة التكاليف.
وارتفعت أرباح الشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك بنسبة 62% في الربع الأول من عام 2022 لتبلغ 297 مليون درهم (81 مليون دولار).
ووصل متوسط أسعار البيع المحققة خلال هذه الفترة إلى 82 دولارا لبرميل المكثفات و43 دولارا لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بـ 44 دولارا و33 دولارا على التوالي في الربع الأول .2021

اقتصاد

الأربعاء 11 مايو 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

التضخم في الولايات المتحدة قد يبدأ بالتباطؤ

واشنطن -  (أ ف ب) -يُتوقع أن يبقى التضخم في الولايات المتحدة الذي وضع الرئيس جو بايدن معالجته على رأس أولوياته الوطنية، مرتفعا في نيسان/أبريل في أرقام ستُنشر الأربعاء، لكنّها قد تشير إلى بداية تباطؤ في ارتفاع الأسعار.


وكان التضخم سجّل في آذار/مارس قفزة إلى أعلى مستوى له منذ كانون الأول/ديسمبر 1981، وبلغ 8,5% على أساس سنوي، وذلك جراء ارتفاع أسعار الطاقة وكذلك المواد الغذائية على خلفية الحرب في أوكرانيا. وبدون احتساب هذين العاملين، بلغ التضخم الأساسي 6,5%.


وجاء ارتفاع نسبة التضخم في وقت كان الأميركيون يواجهون أصلًا صعوبات مالية منذ أشهر ونقصًا في منتجات عديدة ما جعل الأسعار ترتفع، مدفوعةً باستمرار الطلب القوي.


وستُنشر الأربعاء عند الساعة 08,30 (12,30 ت غ) بيانات نيسان/أبريل للتضخم، أو الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك، وهو أحد المؤشرات المستخدمة في الولايات المتحدة والذي تُحدد على أساسه خصوصًا المعاشات التقاعدية.


يتوقع بعض خبراء الاقتصاد أن يبدأ ارتفاع الأسعار بالتباطؤ. ويوضح إيان شبردسون الخبير الاقتصادي في مجموعة بانثيون للاقتصاد الكلي في مذكرة أن الولايات المتحدة قد تشهد "أول تراجع للتضخم الشامل والأساسي منذ أيلول/سبتمبر الماضي".


ويشير إلى أن تراجع التضخم في نيسان/أبريل "لن يكون حدثًا آنيا".
ويتوقع أن يبلغ التضخم 8% على أساس سنوي و0,1% فقط خلال شهر (مقابل 1,2% في آذار/مارس) ما سيشكل "أقلّ ارتفاع منذ كانون الأول/ديسمبر 2020". ويرجع ذلك، من بين أمور أخرى، إلى انخفاض أسعار الوقود في نيسان/أبريل مقارنة بآذار/مارس.
غير أن سعر الوقود في المحطات وصل إلى مستوى قياسي في الولايات المتحدة الثلاثاء وبلغ 4,374 دولارات للغالون الواحد (3,78 لتراتً)، متجاوزًا السعر المسجّل في مطلع آذار/مارس بعيد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وفرض العقوبات.
تحاول إدارة بايدن والاحتياطي الفدرالي بكل السبل منع الأسعار من مواصلة ارتفاعها بهذه السرعة، لأن ذلك يتسبب بتراجع قدرة الأُسر الشرائية ويهدد صحة الاقتصاد الأميركي، وكذلك شعبية الرئيس الأميركي الضعيفة أصلًا مع اقتراب موعد انتخابات منتصف الولاية.
ويحاول بايدن طمأنة الأميركيين غير المقتنعين بسياسته الاقتصادية، وأُدرج التضخم منذ مطلع الأسبوع كل يوم على جدول أعماله. كما أنه أكد الثلاثاء أنه يضع "التضخم على رأس أولوياته الوطنية".
وسيتوجّه بايدن الأربعاء إلى مزرعة عائلية في مدينة كانكاكي في ولاية إلينوي (شمال شرق).
وقال الثلاثاء إن بعض "جذور التضخم" خارجة عن سيطرته، مشيرًا إلى جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا. وأضاف "هذان المساهمان الرئيسيان (...) هما عالميان بطبيعتهما".
لا يفوّت الجمهوريون فرصة للتذكير بأن التضخم بدأ يرتفع قبل بدء الحرب على أوكرانيا.
وجعل الاحتياطي الفدرالي أيضًا من التضخم أولوية له وبدأ رفع معدّلات الفائدة لإبطاء الاستهلاك والاستثمار.
وأبدى عدد من مسؤوليه الثلاثاء تأييدهم لزيادة نسب الفائدة سريعًا في الأشهر المقبلة، حتى لو كان ذلك سيرخي بثقله قليلًا وبشكل موقت على سوق الوظائف وسيرفع معدّل البطالة.
أشار بايدن الثلاثاء إلى أن إدارته تدرس إمكانية إلغاء الرسوم الجمركية التي فرضها سلفه دونالد ترامب في 2018 على منتجات صينية بقيمة 350 مليار دولار سنويًا، ما قد يسمح بإبطاء ارتفاع الأسعار. وقال بايدن "نناقش الأمر، لم يتمّ اتخاذ أي قرار بعد".
ويُفترض أن تنتهي صلاحية هذه الرسوم الجمركية في السادس من تموز/يوليو. وأعلن مكتب الممثلة التجارية الأسبوع الماضي بدء مشاورات لتعديلها أو حتى إلغائها في سياق تضخم غير مسبوق منذ بداية الثمانينيات.
يتوقع إيان شبردسون أن "يتراجع التضخم بشكل سريع جدا خلال ما تبقى من الفصل الثاني، مع تراجعات جديدة مقبلة، على الأرجح ستكون أبطأ".
وأقرّت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ، بأن "مسار التضخم لا يزال غامضًا للغاية".
وأوضحت أن إضافة إلى الوباء، تفاقم تدابير الإغلاق المفروضة في الصين مشاكل سلاسل الإمدادات.

منوعات

الأربعاء 11 مايو 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء الأميركي لن يحاكم تايسون في قضية ضربه راكباً ضايقه في طائرة

لوس انجليس -  (أ ف ب) -لن يُحاكم بطل الملاكمة الأميركي السابق مايك تايسون في قضية ضربه الشهر الفائت راكباً يُعتقد أنه كان ثملاً أخذ يضايقه في إحدى الطائرات، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أميركية عن مدعٍ عام في ولاية كاليفورنيا الأميركية كان مولجاً النظر في الحادثة.


وأوضح المدعي العام في مقاطعة سان ماتيو ستيف واغستاف أن هذا القرار "يستند إلى الظروف المحيطة" بما حصل وفق ما أظهرت مقاطع الفيديو والشهادات، ولا سيما منها "سلوك الضحية".


وحصلت الحادثة في 20 نيسان/أبريل الفائت قبل اقلاع طائرة تابعة لشركة "جت بلو" متوجهة من سان فرانسيسكو إلى فلوريدا. وأقدم الملاكم السابق البالغ 55 عاماً على ضرب الراكب مرات عدة بعد دقائق من صعوده على الطائرة.


وشرح المدعي العام ستيف واغستاف لصحيفة "لوس أنجليس تايمز" أن الراكب البالغ 36 عاماً بدا مخموراً وكان يصرخ بوقاحة على الركاب الذين يدخلون الطائرة. وأفادت بعض الشهادات بأن قنينة ماء بلاستيكية ألقيت على مايك تايسون الذي كان جالساً أمام هذا الراكب.


واعتبر المدعي العام أن "هذه القضية ليست من صلاحية المحاكم الجنائية"، مضيفاً أن "في إمكان الطرفين إذا شاءا" اللجوء إلى القضاء المدني بغض النظر عن قرار ردّ الدعوى الجنائية.
وأشار المدعي العام في بيانه إلى أيّاً من الطرفين، أكان الضحية أم مايك تايسون، لم يبد رغبته في إجراء محاكمة جنائية.
وكان البطل السابق أُنزِل من الطائرة في أعقاب الحادث.
ويشكل مايك تايسون المولود في بروكلين أحد أبرز الأسماء في تاريخ الملاكمة. وهو كان أصغر بطل للعالم في الوزن الثقيل في سن 20 عاما و4 أشهر، وأثار الإعجاب بقوته والتزامه الدائم.
ومن أبرز إنجازات تايسون فوزه في 37 مباراة على التوالي في بداياته، لكن مسيرته شهدت أيضاً انتكاسات بينها الفضيحة التي أثارها بعد قضمه أذن منافسه إيفاندر هوليفيلد إثر مباراة بينهما سنة 1997.
ودينَ عام 1992 بتهمة الاغتصاب وسُجن نحو ثلاث سنوات، وأقرّ عام 2007 بإدمانه الكوكايين.

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

شيرين أبو عاقلة لـ "روحك السلام"

  1. رام الله - "القدس" دوت كوم  - لم تكن شيرين أبو عاقلة مجرد صحفية تنقل صورة الحدث بشكل عابر، بل كانت على مدار سنوات طويلة تمثل "صوت فلسطين" الذي يفضح باستمرار الجرائم الإسرائيلية التي لا تتوقف في الأراضي الفلسطينية، حتى طالتها هذا الصباح، وأصبحت "شيرين" هذه المرة ضحية لآلة الحرب التي لا تتوقف عن استهداف الصحفيين تمامًا كما في استهدافها لعامة الفلسطينيين.

  2. مثلت شيرين أبو عاقلة، لسنوات طويلة، صوت المظلومين والمكلومين، وهي تنقل معاناة الفلسطينيين الذين يرزحون تحت وطأة الاحتلال منذ أكثر من 74 عامًا، ولم تتوانى يومًا في أن تكون السند الذي يحمل هذه المعاناة إلى العالم عبر كاميرا "الجزيرة"، فكانت السباقة في الميادين، تتنقل من مدينة إلى أخرى ومن حاجز إلى آخر، دون خوف أو وجل من البنادق التي كانت تصوب باتجاهها، أو تهديدات جنود الاحتلال لها.



  1. الكثيرون من الفلسطينيين، عايشوا لحظات اقتحام مدن الضفة والعدوان الإسرائيلي المسمى "الجدار الواقي" عام 2002، وما تلاها من سنوات الانتفاضة والأحداث التي توالت على شعبنا المقهور، وهم يتابعون الراحلة شيرين، التي كانت توثق جرائم الاحتلال، وتطل برسائلها من تلك المدن المعبقة برائحة البارود والدخان بفعل المجازر الإسرائيلية التي كانت ترتكب.

  2. في مشاهد موجعة، رحلت شيرين هذا الصباح بعد أن حاولت حماية زميلها الصحفي علي سمودي الذي أصيب قبلها، لكن رصاصات الاحتلال لاحقتها حتى أودت بحياتها بشكل متعمد.



  1. رحلت شرين بعد رحلة عطاء، في عملية اغتيال إسرائيلية جبانة، تهدف إلى طمس الصورة والحقيقة، لتلحق بالعشرات من زملائها الصحفيين الذين قضوا بفعل هذه الجرائم على مدار سنوات طويلة.

  2. وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن نحو 53 صحفيًا فلسطينيًا استشهدوا منذ عام 2000 بفعل جرائم الاحتلال، إلى جانب استهداف متعمد للمقار والمؤسسات الإعلامية المختلفة كما كان يجري في حروب غزة.

  3. وقد نعت شبكة الجزيرة، ومؤسسات إعلامية فلسطينية وعربية ودولية، وكذلك شخصيات وجهات رسمية من مختلف أنحاء العالم، الصحفية أبو عاقلة، وسط مطالبات بفتح تحقيق جدي فيما جرى، منددين بجريمة الاحتلال.


  1. وشيع جثمان أبو عاقلة اليوم من مخيم جنين، حيث ستشيع غدًا أيضًا من مقر المقاطعة في رام الله بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على أن تنقل للقدس لاحقًا لتشييعها من قبل عائلتها وزملائها.

منوعات

الأربعاء 11 مايو 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع خمسة من أفراد عائلة واحدة في حريق بمنزل في دمشق

دمشق -  (أ ف ب) -قضت أمّ وأطفالها الأربعة جراء حريق اندلع في منزل سكني فجر الأربعاء في دمشق القديمة، وفق ما أفادت وزارة الداخلية السورية، موضحة أن "التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحريق".


وأفادت الوزارة على صفحتها على فيسبوك أن حريقاً نشب في حي الأمين بدمشق القديمة "ضمن الطابق الأول من بناء مؤلف من أربع طوابق" ونتج عنه "وفاة الأم وأطفالها الأربعة".


ونقلت إذاعة شام إف إم المحلية في لقاء مصور مع الأب الذي نجا من الحريق بإن "العائلة كانت نائمة في المنزل، واستيقظوا على الحريق من جهة الباب، ولم يتمكن أحد باستثناء الأب من الخروج".


وأضاف الوالد وهو يبكي بحرقة "كنت أصرخ على أطفالي وزوجتي كي يخرجوا، لكن لم يسمعوني (..) حاولت إنقاذهم فلم أستطع، ليتني متُّ معهم".
وهرع سكان الحي السكني المكتظ لإخماد الحريق ومساعدة فرق الإطفاء من دون جدوى.


وقال قائد فوج إطفاء دمشق العميد داؤد عميري لوكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) بعد الانتهاء من عمليات الإخماد والتبريد، إن الحريق أدى إلى وفاة "الأم وأربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين أربع واثنتي عشر سنة" وأصيب الأب بحروق.
وبين الحين والآخر، ينقل الإعلام الرسمي أنباء عن حرائق تندلع داخل منازل أو أبنية وغالباً ما تكون مرتبطة بماس كهربائي.
وقضى 11 شخصاً في آذار/مارس الماضي جراء حريق اندلع في مركز للتسوق وسط دمشق نجم عن ماس كهربائي حينذاك، وللسبب ذاته، قضى ثلاثة أشخاص في حريق بمشفى في حلب في شباط/فبراير.
وفي مطلع العام 2019، قضى سبعة أطفال أشقاء جراء حريق نشب في منزلهم في حي العمارة في دمشق، في حادثة أثارت تعاطفاً واسعاً مع عائلة الضحايا.

منوعات

الأربعاء 11 مايو 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

بيل غيتس يعلن إصابته بكورونا

 لوس انجليس -  (د ب ا)-أعلن الملياردير الأمريكي بيل جيتس إصابته بفيروس كورونا على حسابه في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.
وكتب جيتس في تغريدة " لقد ثبتت إصابتي بفيروس كورونا، أعاني من أعراض متوسطة، وأتبع نصيحة الخبراء بالعزل لحين شفائي".
وأضاف أنه محظوط لكونه حاصل على جرعتي اللقاح والجرعة التنشيطية.
وكانت تقارير إعلامية نقلت عن جيتس مطلع هذا الشهر تحذيره من أن جائحة كورونا لم تنته، وأنه لا يزال من الممكن أن يكون هناك نوع آخر" أكثر انتقالا وأكثر فتكا " ،وأن هناك حاجة ماسة وعاجلة للقاحات طويلة التأثير لمنع العدوى.
 
 

منوعات

الأربعاء 11 مايو 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

رغم مرور عام... لا يزال غرق الغواصة الإندونيسية نانجالا لغزا غامضا

جاكرتا  -  (د ب أ)- لا يزال سبب وقوع حادث غرق الغواصة (كيه.آر.آي. نانجالا 402) التابعة للبحرية الإندونيسية، غامضا، بعد مرور عام على غرقها في 21 نيسان/أبريل العام الماضي وعلى متنها 53 بحارا


وقد أنهت السلطات الإندونيسية مؤخرا جهودا دولية لانتشالها، قائلة إن الصعوبات والمخاطر التي تواجه عملية انتشال الغواصة إلى السطح، كبيرة للغاية.


وكانت الغواصة الألمانية الصنع، تشارك في تدريبات لإطلاق الطوربيدات بالقرب من الساحل الشمالي لجزيرة بالي، عندما فقدت الاتصال بالقيادة.
وفي وقت لاحق تم اكتشاف أن الغواصة انشطرت إلى ثلاثة أقسام على عمق 838 مترا في بحر بالي. وبعد ذلك عثرت سفينة صينية كات تشارك في جهود الإنقاذ، على قاربي نجاه تابعين للغواصة المنكوبة.


وقال سوليمان بونتو العميد البحري المتقاعد بالبحرية الإندونيسية، إن غرق الغواصة نانجالا يعد درسا مأساويا، مشيرا إلى أن عملية الإصلاح قد يكون لها علاقة بوقوع الكارثة.


وأوضح بونتو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "نحن لا نعلم ما سبب غرق الغواصة، ولكننا إذا نظرنا إلى عمرها، وإلى تواريخ أعمال صيانتها وآخر الإصلاحات التي أجريت لها، فإن أي من هذه العوامل يمكن أن يكون سببا".


وذكرت القوات المسلحة الإندونيسية، أن شركة هوالت دويتشه ورفت الألمانية، قامت ببناء الغواصة نانجالا 402 عام 1977، ودخلت الخدمة عام 1981 .


وخلال الفترة من 2009 إلى 2012، قامت شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية الكورية الجنوبية، بإجراء تحديث وتعديلات في الغواصة، وفقا لما قاله المسؤولون.


من جانبه قال قائد سابق للغواصة نانجالا 402، إن تيارا قويا تحت سطح الماء، يمكن أن يكون قد سحب الغواصة إلى الأعماق وتسبب في غرقها.

اقتصاد

الأربعاء 11 مايو 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع سعر النفط إلى أكثر من 101 دولار للبرميل

 سنغافورة  -  (د ب ا) -  ارتفع سعر النفط في بداية تعاملات اليوم الأربعاء إلى أكثر من 101 دولار للبرميل، مع تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، قبل نشر بيانات التضخم الأمريكية التي قد تمهد الطريق أمام زيادات جديدة في أسعار الفائدة الأمريكية.


وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بعد تراجعه بنحو 9% خلال اليومين السابقين. وكان عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في مدينتي شنغهاي وبكين بالصين قد تراجع أمس، وهو ما يعطي بعض التفاؤل الحذر بإمكانية زيادة الطلب على النفط الخام مجددا.  


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار النفط حاليا أعلى بأكثر من 30% عن مستوياتها عندما بدأت ترتفع في أعقاب تعافي الاقتصادات العالمية من جائحة فيروس كورونا المستجد. وحذر وزيرا الطاقة السعودي والإماراتي من تراجع فائض الطاقة الإنتاجية في مختلف قطاعات الطاقة مع تراجع استثمارات شركات الطاقة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.


وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في تعاملات صباح اليوم بنسبة 1ر2% إلى 81ر101 دولار للبرميل تسليم حزيران/يونيو المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 1ر2% إلى 61ر104 دولار للبرميل تسليم تموز/يوليو المقبل، بعد تراجعه أمس بنسبة 3ر3%.

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: توثق شهادات اعتقال شابين تعرضا لأقسى أنواع التنكيل لحظة الاعتقال والتحقيق

رام الله- "القدس" دوت كوم- وثقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء، عبر محاميها مأمون الحشيم شهادات اعتقال شابين فلسطينيين تعرضا للضرب والتنكيل من قبل قوات الاحتلال أثناء عملية الاعتقال والتحقيق.


ومنهم الأسير خليل وليد ناصر من مخيم قلنديا والذي اعتقلته قوات الاحتلال بعد مداهمة منزله الساعة الثامنة صباحا، وكان برفقتهم كلبا بوليسيا تم إطلاقه نحو الأسير والذي بدأ ينهشه دون توقف، وفيما بعد تم اقتياده إلى إحدى المعسكرات وخلال عملية الاقتياد قام الجنود بالاعتداء عليه بالضرب المبرح.


وأشارت الهيئة إلى أن الاسير ما زال يعاني من عدم تقديم أي علاج ليده المصابة على الرغم من توصية الأطباء في المستشفيات المدنية بضرورة متابعته بشكل يومي، حيث ما زال الأسير يعاني من آلام في يده ويعاني أيضا من التقيؤ بشكل مستمر. 


كما نكل سجانو الاحتلال بالفتى مجدي محمد الزعاقيق من بيت أمر بالخليل  أثناء احتجازه بمعتقل عوفر وتم الاعتداء عليه وضربه بلكمة مباشرة على أنفه، مما أدى إلى نزول الدماء وأبوقوه ينزف لوحده داخل زنزانته دون تقديم العلاج المناسب له.


وأضافت الهيئة أنه وبعد ربع ساعة من عملية الضرب والتنكيل حضر نفس السجانين وقاموا بأخذه إلى منطقة الدوشات، وهناك قاموا بوضع قيود حديدية بيده وشدها بشكل أدى إلى شعور الأسير بأن يده سوف تتقطع من كثرة الشد، ليعيدوه مرة أخرى إلى زنزانته وقام أحد السجانين بدفع الأسير بشكل عنيف داخل الغرفة على أثرها أصاب بالعديد من الرضوض والكدمات في منطقة الظهر.


وطالبت الهيئة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية تحمل مسؤولياتها والتدخل بصورة عاجلة لتوفير الرعاية الصحية للأسرى وفقًا لكافة المواثيق الدولية والإنسانية التي تضمن حقوقهم.

منوعات

الأربعاء 11 مايو 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

"آبل" طوت صفحة "آي بود" بإعلانها التوقف عن إنتاجه

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -طوت شركة "آبل" صفحة "آي بود" إذ أعلنت الثلاثاء توقفها عن إنتاج جهازها الرقمي الشهير للاستماع إلى الموسيقى الذي أحدث ثورة في عالم الصناعة الموسيقية في مطلع القرن الحادي والعشرين.


وأكد نائب رئيس التسويق الدولي في "آبل" غريغ جوزياك في بيان أن "روح +آي بود+ لا تزال قائمة". وأضاف "لقد أدرجنا تجربة موسيقية مذهلة في كل منتجاتنا، من +اي فون+ إلى +آبل ووتش+".


وشدّد على أن "موقع الموسيقى كان على الدوام أساسياً" لدى "آبل"، و"إتاحتها لمئات الملايين من المستخدمين كما حصل من خلال +آي بود+ لم يترك أثراً على الصناعة الموسيقية فحسب، بل أحدث كذلك تغييراً على طريقة اكتشاف الموسيقى والاستماع إليها وتشارُكها". .


وأوضحت الشركة العملاقة التي تتخذ من مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقراً أن جهاز "آي بود تاتش" سيظل متاحاً في نقاط بيع "آبل" حتى نفاد الكمية المتوافرة منه.
وطُرح "آي بود" في الأسواق للمرة الأولى عام 2001، وكان أول نموذج منه مستطيلاً وأبيض اللون، وما لبثت شعبيته أن اتسعت واصبح مطلوباً جداً.
وأدى هذا الجهاز القائم على صيغة "إم بي 3" لنقل الملفات الصوتية، بالإضافة إلى تطبيق "آي تيونز" الذي أُصدِر عام 2001 أيضاً، إلى إحداث تغيير جذري في عالم الموسيقى من خلال توفير إمكان تنزيل الأفلام والأغنيات بطريقة قانونية، في وقت كان عدد من المواقع الإلكترونية يتيح ذلك مجاناً.
وباعت "آبل" نحو 450 مليون جهاز "آي بود" منذ إطلاقه، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" عن شركة "لوب فنتشرز" المتخصصة.
وكان "آي بود" ملهماً لأجهزة "آي فون" في 2007 التي طرحت عام 2007 وساهم تالياً في النجاح الكاسح الذي حققته هذه الهواتف الذكية التي كانت من أبرز العناصر في تعزيز مكانة الشركة العملاقة.

منوعات

الأربعاء 11 مايو 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

مزاد في لوس أنجلوس على 1800 قطعة من أشهر أفلام هوليوود

فالنسيا -  (أ ف ب) -تُعرض 1800 قطعة رمزية من أهم الأفلام الهوليوودية للبيع في مزاد تنظمه شركة "بروبستور" المتخصصة الشهر المقبل في لوس أنجليس.
وأبرز القطع المطروحة في المزاد الذي يقام بين 21 و24 حزيران/يونيو، نموذج عن مقاتلة "اكس وينغ" استُخدمت في المؤثرات الخاصة للجزء الأول من سلسلة أفلام "حرب النجوم" عام 1977، وتقُدر قيمتها بسعر يراوح بين 500 ألف دولار ومليون دولار.
وقال نائب رئيس شركة "بروبستور" تشاك كوستاس "قد تكون +اكس وينغ+ القطعة الرئيسية التي قد يرغب بها محبو أفلام +حرب النجوم+ إذ ليست +اكس وينغ+ حاضرة في ذاكرة الجميع فحسب، بل استُخدمت أيضا في مشهد حقيقي من الفيلم".
وأوضح لوكالة فرانس برس أنه بفضل التقنيات الحديثة، "تمكنّا من ربطها بالمشهد الذي تم فيه إطلاق النار على +ريد ليدر+"، قائد الكتيبة الخاضعة لسيطرة لوك سكاي ووكر الذي يحاول تدمير محطة "نجم الموت" الفضائية الخيالية في الفيلم.
هذا النموذج المصغر اشتراه هاوي جامع قبل حوالي عشرين عاما، ولم يظهر على العلن مذاك.

وأضاف كوستاس "تأتي قطع كثيرة من هواة جمع لكن أيضا من الاستوديوهات نفسها، أو ربما كانت مملوكة لأشخاص عملوا على تصوير الأفلام في ذلك الوقت".
هذه الحال، على سبيل المثال، مع دفتر ملاحظات إنديانا جونز الذي استخدمه مسؤولو الأكسسوارات في فيلم "إنديانا جونز أند ذي لاست كروزايد"، والذي تُقدر قيمته بمبلغ يراوح بين 60 ألف دولار و80 ألفاً، أو المحفظة التي حملها سامويل ل. جاكسون في "بلب فيكشن" (بسعر تقديري يراوح بين 30 ألف دولار و50 ألفا).
ولمحبي فيلم "باك تو ذي فيوتشر" الخيالي العلمي، يطرح المزاد للبيع نسخة طبق الأصل من سيارة "ديلورين" الشهيرة للسفر عبر الزمن. هذه المركبة التي استُخدمت للترويج للفيلم فقط، ستباع بسعر قدّرته "بروبستور" بين 150 ألف دولار و200 ألف.

كذلك يباع لوح "هوفربورد" الخاص بشخصية "مارتي ماكفلاي" في الفيلم عينه، بسعر تقديري يراوح بين 80 ألف دولار و120 ألفاً.
ومن أطرف القطع في المزاد، دمية "غيزمو" الآلية النادرة التي استُخدمت في تصوير فيلم "غريملينز 2"، ويُقدّر سعرها بين 80 ألف دولار و120 ألفا.
ويتضمن المزاد أيضا الكثير من القطع والاكسسوارات العائدة لأفلام هوليوودية شهيرة، بينها المطرقة التي استخدمها كريس هيمسورث في فيلم "ثور" (سعر تقديري بين مئة ألف دولار و150 ألفا)، والبزة التي ارتداها دان أيكرويد في الجزء الثاني من أفلام "غوستباسترز" (بين 25 ألف دولار و35 ألفا) ، وزوجا أحذية مايكل كيتون في فيلم "باتمان" لتيم بورتون، وزي إلفيس بريسلي في فيلم "إيت هابند أت ذي وورلدز فير" (بين 20 ألف دولار و30 ألفا) والسراويل القصيرة التي ارتداها ويل سميث في فيلم "علي" والتي تُقدر قيمتها بين 1500 و2500 دولار فقط.
وقال تشاك كوستاس "الرائع في مزاداتنا هو أن لدينا أكثر من 1800 قطعة، بعضها يباع مقابل بضع مئات من الدولارات، ويصل سعر أخرى إلى مئات الاف الدولارات، لذلك هناك دائما شيء ما من فيلمكم المفضل يتناسب مع ميزانيتكم".

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

عدد الضحايا المدنيين في اليمن ينخفض أكثر من النصف منذ بدء الهدنة

دبي- (أ ف ب) -أعلن المجلس النروجي للاجئين الأربعاء، أن عدد الضحايا المدنيين في اليمن الغارق في الحرب منذ أكثر من سبع سنوات، انخفض أكثر من خمسين بالمئة منذ بدء سريان الهدنة في أوائل نيسان/ابريل الماضي.


وقال المجلس في بيان إن "إجمالي عدد الضحايا المدنيين بلغ 95 في نيسان/ابريل، في انخفاض عن 213 في آذار/مارس" نقلا عن بيانات من مشروع مراقبة الأثر المدني.


ونقل البيان عن مديرة المجلس النروجي للاجئين في اليمن إيرين هاتشينسون قولها إن "الأرقام توفر دليلا واضحا على الفوائد من الهدنة" مشيرة إلى أنه "خلال الشهر الماضي، نجت العديد من العائلات من تدمر حياتها بسبب فقدان أفراد الأسرة في حرب لا معنى لها".


وتابعت "من أجل الشعب اليمني ومستقبله، نأمل في أن تقوم أطراف الصراع بتمديد الهدنة".


والشهر الماضي، دخلت هدنة حيز التنفيذ، بوساطة من الامم المتحدة، على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثّل بارقة أمل في الصراع بعد حرب مدمرة.


وتبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون اتهامات بخرق الهدنة، لكن الاتفاق نجح في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


ويدور النزاع في اليمن بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، وقوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.


وأكد المجلس النروجي للاجئين أنه حدث "انخفاض كبير" في عدد الأشخاص الذين قتلوا او اصيبوا بفعل الغارات الجوية أو القصف أو تبادل إطلاق النار.


ولكنه أشار إلى أنه رغم التراجع الكبير في أعمال العنف، فإن عدد الضحايا من الألغام الأرضية والذخائر غير المتفجرة بقي كما هو أو ارتفع.


وقالت هاتشينسون "نحث الأطراف المتحاربة على الالتزام بتعهداتها والعمل من أجل إيجاد حل سلمي لهذا الصراع الذي قتل بالفعل وشوه الآلاف وحرم الملايين من مصادر رزقهم".


وتابعت أن "استمرار إصابة الناس وقتلهم بسبب الألغام (..) يظهر الحاجة الماسة لسلام دائم، حتى يتم إزالة مخلفا الحرب هذه وإنقاذ المزيد من الأرواح". 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الانتخابات النيابية في لبنان فرصة للطبقة السياسية لإعادة إنتاج ذاتها رغم الأزمة

بيروت- (أ ف ب)- يُقبل اللبنانيون منتصف أيار/مايو على صناديق الاقتراع لاختيار 128 ممثلاً عنهم في البرلمان، في استحقاق يستبعد محللون أن يُحدث تغييراً في المشهد السياسي، رغم النقمة الواسعة على الطبقة السياسية التي يحملونها مسؤولية انهيار اقتصادي وانفجار مروّع غير مسبوقين.


ويرى محللون أن الطبقة السياسية تجد في المحطة الانتخابية فرصة لإعادة إنتاج ذاتها، بسبب تجذّر السلطة والنظام السياسي القائم على المحاصصة وتحكّم النخب الطائفية بمقدرات البلاد وحالة الإحباط العام في البلاد.


وتقول أستاذة العلوم الاجتماعية في الجامعة الأميركية ريما ماجد لوكالة فرانس برس "ستشكّل الانتخابات إعلان نهاية ما بدأ في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتعيد إنتاج السلطة ومنحها شرعية داخلية ودولية".


وتضيف "ربما يخرق مرشحون من لوائح المعارضة، لكن لا أعتقد أن ثمّة تغيير سيحصل في المشهد السياسي".


وهي الانتخابات بعد انتفاضة شعبية عارمة شهدها لبنان في خريف 2019 طالبت بتنحي الطبقة السياسية وحمّلتها مسؤولية التدهور المالي والاقتصادي والفساد الذي نخر مؤسسات الدولة.


واستمرت التظاهرات أشهراً، ثم تراجعت وتيرتها على وقع انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم.


 وفاقم انفجار مرفأ بيروت المروع في 4 آب/أغسطس 2020 الوضع سوءاً وأثار نقمة اللبنانيين بعد مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة الآلاف بجروح، وكشف التحقيقات الأولية أن الانفجار عن إهمال وتخزين مواد خطرة من دون مراقبة.


ورغم أنّ أكثر من ثمانين في المئة من السكان باتوا تحت خط الفقر، مع عجز الدولة عن توفير أبسط الخدمات من كهرباء وطبابة ومحروقات، لم تُقدِم السلطة على أي اجراءات ملموسة للتخفيف من معاناتهم. ويحصل ذلك في غياب توافق سياسي على إصلاحات بنيوية للحصول على دعم دولي.


وترى ماجد أن "الانتخابات اليوم ليست لتقييم أداء السياسيين بقدر ما هي لعبة ولاءات لمن يؤمن (للناخبين) الحد الأدنى من الخدمات".


واستفادت القوى السياسية التقليدية من واقع تردّي الخدمات العامة لتفعيل شبكات زبائنية أرستها منذ عقود عبر توظيفات عشوائية في القطاع العام المتخم وسيطرتها على مرافق خدماتية. وتشير تقارير وشهادات الى أن العديد من المرشحين قدّموا خلال الحملة الانتخابية مساعدات مالية وعينية الى ناخبيهم ودفعوا أقساطا مدرسية وفواتير استشفاء.


وبعدما كانت الآمال معلقة على أن تُترجم نقمة اللبنانيين في صناديق الاقتراع لصالح لوائح المعارضة ومجموعات جديدة أفرزتها الانتفاضة الشعبية، يرى خبراء أن قلّة خبرة خصوم السلطة وضعف قدراتهم المالية وتعذّر توافقهم على خوض الانتخابات موحدين، يصبّ في صالح الأحزاب التقليدية.


ويقول الخبير الانتخابي كمال فغالي لفرانس برس "أمل اللبنانيون الناقمون على السلطة أن تخوض قوى التغيير الانتخابات ببرنامج ولوائح موحّدة". ويوضح أنه لو تمّ ذلك لحصلت المعارضة على "نصف مقاعد البرلمان"، لكن "تأليف لوائح متنافسة أحبط الناس وسيشتّت الأصوات".


وفي استبيان أجرته منظمة "أوكسفام" ضمن دراسة نشرتها الشهر الماضي عن سلوك الناخبين، قال 43,55 في المئة من عينة شملت 4670 شخصاً إنهم سيمتنعون عن الاقتراع. وبرّر أكثر من نصفهم قراره بـ"عدم وجود مرشحين واعدين".


ورغم ترجيح خرق لوائح المعارضة وفوزها بمقاعد في دوائر عدة بعدما كانت فازت بمقعد واحد في انتخابات 2018، يوضح فغالي أن حزب الله، القوة العسكرية والسياسية الأبرز، سيعود مع حلفائه بأكثرية الى البرلمان، وإن كانوا سيحصدون نسبة أصوات أدنى من المرات السابق.


وفي بلد تنتقل فيه المناصب عادة بين عائلات تتوارث العمل السياسي والحزبي وولاءات الناخبين، تلعب الروابط العائلية دوراً كبيراً في تحديد الخيارات وفي قمع أي اعتراض أحيانا.


فقبل حوالى عشرة أيام، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه رجل وهو ينتقد أداء الطبقة السياسية أمام النائب عن حركة أمل علي حسن خليل الذي كان يزور منزلاً في جنوب لبنان في إطار جولاته الانتخابية.


ويقول الرجل "لا أنصح أحداً بأن ينتخب وأعتبر من سينتخب الآن غبيا، لأننا جربناهم أكثر من مرة"، مؤكداً أنه لن ينتخب والده في حال كان سياسياً حتى "لو عاد من القبر".


بعد تداول الفيديو على نطاق واسع، ظهر الرجل في مقطع آخر يعتذر من النائب المذكور. وأصدرت عائلته بياناً استنكرت فيه ما جاء على لسانه، مؤكدة أن موقفه "لا يمثلها" ومجددة ولاءها للنائب خليل.


وفي استطلاع أوكسفام، عدّد نحو أربعين في المئة من المستجوبين رداً على سؤال حول أسباب دعمهم للأحزاب التقليدية، إنهم يفعلون ذلك "من منطلق الالتزام تجاه عائلتي". وتحدث خمسون في المئة عن "أسباب تاريخية ومن منطلق العادة".


ويواجه المرشحون المستقلون ضغوطاً متزايدة في معاقل الأحزاب التقليدية، لا سيما في مناطق سيطرة الحليفين الشيعيين حزب الله وحركة أمل. ويولّد ذلك "شعوراً لدى الناخبين بأن التغيير مرفوض، ما قد يؤدي بالتالي الى تراجع في الإقبال على صناديق الاقترع أو تشويه السلوك الانتخابي"، وفق أوكسفام.


وفي مثال على الضغوط الممارسة، أعلن ثلاثة مرشحين شيعة في إحدى دوائر البقاع (شرق) انسحابهم من لائحة مناوئة لحزب الله، رغم انقضاء مهل سحب الترشيح. وربطت تقارير إعلامية محلية قرارهم بضغوط تعرضوا لها من الحزب وعائلاتهم الموالية له.


وتخلص ماجد الى التأكيد على أن الانتخابات ليست أداة "لاحتساب التغيير في المزاج الشعبي، إذ ثمة علاقات عائلية وزبائنية ونفعية" تتحكم بنتائجها.


في بيروت، يبدو عصام عياد (70 عاماً) واثقاً من أن التغيير صعب المنال.


ويقول لفرانس برس "لن نتمكن من التغيير.. الحل في لبنان لن يكون إلا دولياً". 

عربي ودولي

الأربعاء 11 مايو 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدعو لبنان الى تغيير "مساره" للحد من "إفقار" السكان

بيروت-  (أ ف ب) -اعتبرت الأمم المتحدة الأربعاء، أن الدولة اللبنانية والمصرف المركزي مسؤولان عن أزمة مالية غير مسبوقة أدت الى "إفقار غير ضروري" لغالبية السكان الذين يتخبطون لتأمين الحدّ الأدنى من احتياجاتهم.


وقالت المنظمة الدولية في تقرير صادر عن المقرر الخاص المعني بمسألة الفقر المدقع وحقوق الإنسان أوليفييه دي شوتر، بعد زيارته لبنان في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، إنّه يتعيّن "أن يغيّر لبنان مساره".


وأضاف التقرير "يمكن عكس اتجاه البؤس الذي حلّ بالسكان بقيادة تضع العدالة الاجتماعية والشفافية والمساءلة في صميم أعمالها".


وبحسب التقرير، فإن "الدولة اللبنانية، بما في ذلك مصرفها المركزي، مسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الإفقار غير الضروري للسكان، الذي نتج عن هذه الأزمة التي هي من صنع الإنسان" وكان "يمكن تجاوزها بالكامل".


ومنذ بدء الأزمة الاقتصادية التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، ارتفع عدد من يعيشون تحت خط الفقر إلى ثمانين في المئة، وارتفعت الأسعار بنسبة تجاوزت مئتين في المئة. كما خسرت الليرة أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار.


وبحسب التقرير، "يجد تسعة من كل عشرة أشخاص صعوبة في الحصول على دخل، وما يزيد على ستة أشخاص من كل عشرة سيغادرون البلد لو استطاعوا إلى ذلك سبيلاً".


ورأت الأمم المتحدة أنه يمكن "للمجتمع الدولي، بل وينبغي له، أن يقدّم الدعم، ولكنّ هذا الدعم لن يكون له أثر إلا إذا اعتمدت إصلاحات هيكلية لوضع حدّ لعملية التفقير".


وجاء تقرير الأمم المتحدة قبل أيام من الانتخابات البرلمانية المقررة الأحد وهي الأولى منذ بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد.


 لكن محللين لا يتوقعون أن تحدث الانتخابات تغييراً في المشهد السياسي العام، رغم نقمة واسعة على الطبقة السياسية التي يحمّلها لبنانيون كثر مسؤولية الانهيار وسوء إدارة الأزمات المتلاحقة.


ويتعيّن على البرلمان الجديد إقرار مشاريع قوانين وإصلاحات يشترطها صندوق النقد الدولي من أجل تنفيذ خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات، وفق ما أعلن الصندوق. 

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

وقفات في الأراضي الفلسطينية تنديدًا بجريمة اغتيال الزميلة أبو عاقلة

محافظات - "القدس" دوت كوم - نظم في عدة محافظات فلسطينية، اليوم الأربعاء، وقفات منددة بجريمة الاحتلال التي طالت الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، خلال تغطيتها لعملية اقتحام مخيم جنين صباح اليوم.


وشارك صحفيون وسياسيون ونشطاء في الوقفات التي نظمت في رام الله والخليل ونابلس، وغزة، فيما ستشهد محافظات أخرى في وقت لاحق وقفات مماثلة، من بينها في مكان استشهادها بمخيم جنين.




ورفع المشاركون في الوقفات، صور للزميلة أبو عاقلة، منددين بجريمة الاحتلال التي طالتها، ومطالبين العالم بالتدخل الفوري لحماية الصحفيين والشعب الفلسطيني في ظل الانتهاكات وجرائم الاحتلال المستمرة.


وتوافد العشرات من الصحفيين وقيادات الفصائل إلى مقر الجزيرة في رام الله، لتقديم واجب العزاء.



فيما نظمت وقفة قطاع غزة أمام فندق المتحف غرب غزة حيث يتواجد وفد سفراء دول الاتحاد الأوروبي الذي وصل القطاع صباح اليوم، لإطلاق حملة لدعم الصحفيين الفلسطينيين.


وتحدث العديد من المسؤولين عن مؤسسات إعلامية في قطاع غزة، منددين بجريمة الاحتلال التي وقعت اليوم بحق الزميلة أبو عاقلة، والتي تأتي استكمالًا لجرائمه بحق الصحفيين واستهدافهم بشكل متعمد كما جرى في عدوانه المتكرر على قطاع غزة.


وطالب المتحدثون، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والحقوقية بضرورة التدخل الفوري من أجل حماية الصحفيين في ظل جرائم الاحتلال المتصاعدة بحقهم.

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

شاهد عيان يروي لـ "القدس" تفاصيل إعدام الزميلة أبو عاقلة


جنين- خـــاص "القدس" دوت كوم-
روى شاهد عيان على جريمة قتل جنود الاحتلال مراسلة الجزيرة الزميلة الصحفية شيرين بو عاقلة لـ "القدس" دوت كوم، تفاصيل جديدة من مكان عملية الاغتيال المتعمدة.

وأفاد الشاهد مجد عويس، بأن الصحفية أبو عاقلة كانت بعيدة عن المكان، مؤكدًا أنها كانت ترتدي السترة والزي بالكامل، وأن جنود الاحتلال أطلقوا عليها الرصاص الحي بشكل مباشر لدى تواجدهدهم على رأس الشارع الذي تواجدت فيه الشهيدة، حيث احتمت بالشجرة بعد إطلاق الاحتلال الرصاص على مراسل "القدس" علي السمودي.



وقال: "إن الصحفيين ترجلو من مركبتهم وتجهزوا للتصوير، ولم يتواجد في المكان أي من المقاومين، وحين شاهدهم جنود الاحتلال أوقفوا مركبتهم في نهاية الشارع، رغم تأكدهم أنهم يرتدون الزي الصحفي، وأطلقوا النار اتجاههم بشكل مباشر، فأصابوا الصحفي علي السمودي، فاحتمت الشهيدة أبو عاقلة بالشجرة، وأطلقوا عليها النار".

وروى أن الصحفية شذا حنايشة كانت بجانبها، مؤكدًا أن إطلاق النار تجاههم لم يتوقف حتى بعد أن قفز شاب لإنقاذ الزميلة أبو عاقة، واستمروا بتصويب الرصاص نحوهم.



فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تستهجن تجنب السفيرين الأميركي والبريطاني إدانة جريمة اغتيال أبو عاقلة

الدوحة- "القدس" دوت كوم-  استهجنت حركة حماس، اليوم الأربعاء، تجنب السفيرين الأميركي والبريطاني إدانة الاحتلال على جريمة اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة والاكتفاء بالتعبير عن الحزن والمطالبة بالتحقيق.


وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في تصريح صحفي له، إن هذه الجريمة الموثقة بالصوت والصورة لا تحتاج إلى إثبات.


وأدان الرشق ازدواجية المعايير الأميركية والبريطانية والنفاق في التعامل مع صحفيي شعبنا، قائلًا: "لا نثق بأي تحقيقات تجريها حكومة الاحتلال المسؤولة عن هذه الجريمة".


وطالب بتحقيق دولي شفاف لمحاسبة الاحتلال وجيشه على جريمتهم البشعة.

فلسطين

الأربعاء 11 مايو 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانات عربية لاستشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال في جنين


رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت جامعة الدول العربية ونقيب محرري الصحافة اللبنانية ونقابة الصحفيين العراقيين ودولة قطر، استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال اقتحامها مخيم جنين صباح اليوم الأربعاء.

 


وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان لها، إن قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني.


وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.


ومن جانبه، قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، إن فلسطين وأسرة الصحافة كما الحركة النسوية الفلسطينية والعربية فقدت باستشهاد أبو عاقلة، صحفية مناضلة وقامة إعلامية وطنية كبيرة.


وأعرب عن تعازيه لعائلتها ولأسرة الصحافة الفلسطينية والعربية وقناة الجزيرة وكل أبناء الشعب الفلسطيني، متمنيا الشفاء العاجل للصحفي علي السمودي الذي أصيب مع الفقيدة.



من جانبه، أدان نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، استشهاد الزميلة الصحفية الميدانية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال، وإصابة الزميل علي السمودي، مراسل صحيفة "القدس" بجروح.


وقال في بيان له اليوم الأربعاء، "لقد استقرت رصاصة جانية في رأس أبو عاقلة لتسقط شهيدة الواجب المهني على أرض وطنها فلسطين، وعلى مشارف جنين التي تتعرض يوميا لأبشع أنواع الممارسات يقدم عليها غاصب محتل".


وأضاف: "إن الزميلة أبو عاقلة، هي من الصحفيات والإعلاميات العربيات اللواتي تميزن بقدر عال من المهنية والحرفية والحاضرة في كل الاستحقاقات، وكانت تتمتع بشجاعة وجرأة قل نظيرهما دون أن تفقد موضوعيتها. وما كان ولاؤها لفلسطين وحبها لها ووفاؤها لأرضها والتزامها قضيتها يوما موضع مساومة في قاموسها. ظلت بوصلتها دائما في هذا الاتجاه حتى الاستشهاد من أجل فلسطين وإكرما لقضيتها".


ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين، ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية والعربية إلى أوسع حملة لاستنكار الجريمة والتنديد بها، وتقديم الدعاوى ضد إسرائيل أمام المحاكم الدولية بغرض إدانتها على فعلتها المخزية والبشعة.


كما أدان الأردن بأشد العبارات قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة في جنين المحتلة.

واعتبر الأردن، وفق تغريدة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اغتيال أبو عاقلة جريمة بشعة، اعتداء صارخا على حرية الصحافة يجب محاسبة مرتكبيها.

وترحم الصفدي على أبو عاقلة التي تميزت على مدى السنين صحافية محترفة وصوتا للحقيقة غطت معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، مقدما أحر التعازي لذويها ولقناة الجزيرة. 



وأدانت دولة قطر، اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة، في مخيم جنين، صباح اليوم الأربعاء.


واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان صحفي، ما جرى "جريمة شنيعة وانتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، وتعدٍ سافر على حرية الإعلام والتعبير، وحق الشعوب في الحصول على المعلومات".


ودعت المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام وضرورة حمايتهم.


وذكرت أن القانون الإنساني الدولي يعتبر الصحفيين والإعلاميين والأفراد الذين يباشرون مهمات مهنية خطرة في مناطق النزاعات المسلحة عموماً، مدنيين وينبغي احترامهم وحمايتهم، كما شددت على ضرورة مساءلة الاحتلال عن هذه الجريمة المروّعة، وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة الدولية.


كما أكدت أن التصعيد والإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال تشكّل تهديداً خطيراً للجهود الدولية الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين، وتعوق استئناف العملية السلمية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.


 وجددّت التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.


وفي السياق، أدانت نقابة الصحفيين العراقيين، اليوم، جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.


وجاء في بيان لنقابة الصحفيين العراقيين، "ندين وبشدة الجريمة النكراء التي أقدم عليها الجيش الإسرائيلي والتي أدت إلى استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة -مراسلة قناة الجزيرة- في مخيم جنين بالضفة الغربية، أثناء تأدية واجبها المهني".


وأضاف، أن "تلك الجريمة البشعة التي أثارت استغراب واستنكار وتنديد العالم ممثلا بمنظماته الدولية والصحفية تعد خرقا فادحا للمسؤولية الإعلامية وحرية العمل الصحفي، والتي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية".


وتابع "من هذا المنطلق فإن نقابة الصحفيين العراقيين في الوقت الذي تعلن فيه عن تضامنها مع الصحفيين الفلسطينيين، فإنها تطالب بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن القتلة وتقديمهم للعدالة".     


ودعت النقابة كافة المنظمات والهيئات الدولية إلى الوقوف بوجه جيش الاحتلال للكف عن جرائمه التي امتدت هذه المرة لاغتيال الصحفيين الذين يؤدون واجبهم المهني، دون مراعاة للقوانين الدولية التي تؤكد حماية الصحفيين وضمان سلامتهم".