ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف تحقيق أجرته ما تسمى "القيادة المركزية" للجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، أن الزميلة شيرين أبو عاقلة، كانت على بعد ما بين 100 إلى 150 مترًا من قوة تابعة للجيش كانت تعمل في جنين، حين أصبت بطلقات نارية.
وبحسب موقع صحيفة هآرتس العبرية، فإنه التحقيق لم يجزم فيما إذا أصيبت برصاص الجيش الإسرائيلي، أو رصاص المسلحين.
ووفقًا للتحقيق، فإن الرصاصة التي أصابت رأس أبو عاقلة يبلغ قطرها 5.56 ملم، وتم إطلاقها من بندقية M16، مشيرًا إلى أن هذه البنادق موجودة لدى الجيش الإسرائيلي والمجموعات المسلحة في جنين، ولم يحدد بالتحديد من أطلق الرصاص.
وادعى التحقيق، أن القوات الإسرائيلية أطلقت عشرات الرصاصات، فيما أطلق المسلحون الفلسطينيون مئات الرصاصات، وأن الفحص الباليستي للرصاصة هو القادر على كشف الحقيقة.
وأشار الموقع، إلى أن اتصالات مكثفة جرت بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لفتح تحقيق جدي ومشترك، وتسليم الجيش الإسرائيلي الرصاصة التي تم إزالتها من جسد أبو عاقلة.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 11:42 مساءً - بتوقيت القدس
تحقيق إسرائيلي يكشف بعض التفاصيل عن جريمة اغتيال الزميلة أبو عاقلة
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس
وقفة تضامنية مع الأسيرين عواودة وريان واستنكارًا لاغتيال الشهيدة أبو عاقلة
بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - نظّمت القوى والفعاليات والمؤسسات في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، الأربعاء، وقفة تضامنية مع الأسيرين المضربين عن الطعام خليل عواودة منذ نحو 70 يومًا، ورائد ريان المضرب عن الطعام منذ 35 يومًا ضد اعتقالهما الإداري، كما رفع المشاركون صور الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة التي اغتالتها قوات الاحتلال في جنين.
وخلال ذلك ألقى الأسير المحرر جمال حمامرة ممثل حركة الجهاد الاسلامي في محافظة بيت لحم، كلمة أشاد فيها بصمود الأسيرين وانتصار إرادتهما في وجه الجلاد. وقال إن أحد أشكال كسر الاعتقال الإداري البغيض هو هذا الإضراب.

وأشاد حمامرة بقرار الإضراب عن محاكم الإداري، داعيًا إلى تطوير سبل المواجهة مع الاحتلال في مواجهة حالات القمع الإسرائيلي ضد الأسرى كما أشاد بمناقب الشهيدة أبو عاقلة حيث عملت قوات الاحتلال على اغتيالها لإسقاط طريق كشف الحقيقة وما يجري على الأرض من جرائم احتلالية ضد شعبنا وأرضه.
وقال الناشط أحمد صلاح إن الاعتصام الذي جرى أمام بوابة الخضر التاريخية جاء لإرسال رسالة واضحة أن "شعبنا ماض في صموده على الأرض وفضح الممارسات الإسرائيلية العدوانية اتجاهه".

فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شابين جنوب بيت لحم
بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - اعتقل جنود الاحتلال شابين فلسطينيين، الأربعاء، من على حاجز عسكري مفاجئ عند دوار "غوش عصيون" الاستيطاني جنوب بيت لحم.
ووفق مصادر محلية فإن جنود الاحتلال اعتقلوا شابين بعد توقيف المركبة التي كانا يستقلانها.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 10:04 مساءً - بتوقيت القدس
تشييع شيرين أبو عاقلة.. من رام الله إلى القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - طرأ مساء اليوم الأربعاء، تعديل آخر على برنامج تشييع الزميلة الصحافية شيرين أبو عاقلة، بحيث يتم مواراتها الثرى في القدس المحتلة بعد غد الجمعة، خلافًا لما كان مقررًا في وقت سابق.
وبحسب مدير مكتب الجزيرة في فلسطين، وليد العمري، من المقرر أن ينطلق موكب رسمي لتشييع جثمان مراسلة الجزيرة الشهيدة شيرين أبو عاقلة غدًا الخميس في تمام الساعة العاشرة صباحًا من المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله، من ثم التوجه لمقر الرئاسة الفلسطينية الساعة 11:00 صباحًا للتكريم والوداع بحضور الرئيس محمود عباس ومن ثم ينطلق موكب الجنازة إلى القدس.
ويوم الجمعة الساعة الثالثة عصرًا سيتم الصلاة على جثمانها في كنيسة "الروم الكاثوليك" في باب الخليل، والدفن في مقبرة "صهيون" إلى جانب والديها.
وحمل فلسطينيون جثمان الشهيدة أبو عاقلة وطافوا به أزقة مخيم جنين، ثم جرى حمله في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، بعد وداع عسكري ورسمي، وفي رام الله، أصرّ الشبان على حمل جثمان الصحافية شيرين في شوارع رام الله، قبل أن يجري وداعها رسميًا غدًا، وتشييعها للمرة الأخيرة في مدينتها القدس.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس
تونس: وقفة احتجاجية لصحفيين تنديدًا باستهداف شيرين أبو عاقلة
تونس - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - نفذ صحفيون تونسيون اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر النقابة تنديدًا بمقتل الصحفية الفلسطينية مراسلة قناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة.
وتجمّع العشرات رافعين الأعلام الفلسطينية وصور أبو عاقلة التي توفيت صباح اليوم برصاصة في الرأس خلال اقتحام الجيش الاسرائيلي لمخيم جنين في الضفة الغربية.

وقال نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي: "هذه وقفة إجلال وإكرام إلى روح الشهيدة الجليلة شيرين، عرضت حياتها لمواجهة آلة القتل الصهيونية وفضح الممارسات العنصرية لجيش الاحتلال ولتنتصر لقضايا الشعب".
وأضاف الجلاصي "النقابة لن تكتفي بهذه الوقفة ستواصل مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين تتبع قتلة شيرين في المحاكم الدولية".
وتابع نقيب الصحفيين في كلمته وسط المحتجين: "على امتداد 50 عامًا توفي قرابة 80 صحفي فلسطيني دون أن تقع محاسبة الكيان الصهيوني على هذه الجرائم".
ونددت أيضًا منظمات وأحزاب تونسية بمقتل شيرين أبو عاقلة.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس
الخميس يوم حداد في كافة السجون حزنًا على استشهاد شيرين
رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الأسرى يوم غد الخميس، يوم حداد في كافّة سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وقال نادي الأسير في تصريح مقتضب، إن إعلان الحداد في كافة السجون جاء حزنًا على شهيدة فلسطين، الصحفية شيرين أبو عاقلة.
وارتقت الصحافية أبو عاقلة في مخيم جنين صباح اليوم، بعد أن استهدفها قناص إسرائيلي وأصابها برصاصة في الرأس، رغم ارتدائها والزملاء الصحفيين الستر والخوذ الواقية، والتي تحمل إشارة الصحافة.
اقتصاد
الأربعاء 11 مايو 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس
حققت أرباحا بقيمة 6.8 مليون دولار في الربع الاول الهيئة العامة لباديكو تعقد اجتماعها السنوي الـ 27
رام الله- "ے"- عقدت الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو)، اجتماعها السنوي السابع والعشرين، أمس، عبر تقنية الاتصال الإلكتروني، بمشاركة مساهمين يحملون أسهما بالأصالة والوكالة بنسبة 70.7% من رأس مال الشركة، والأمين العام للشركة مقرراً للاجتماع، والمستشارين القانونيين، ومدقق الحسابات الخارجي، وممثلون عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وبورصة فلسطين.
وعرض رئيس مجلس الإدارة بشار المصري خلال الاجتماع تقرير المجلس عن العام 2021، مسلّطاً الضوء على أهم الإنجازات والنجاحات التي حققتها الشركة رغم التحديات التي واجهتها خلال العام.
كما تم بحث جميع المواضيع والتوصيات المُدرجة على جدول الأعمال، حيث صادقت الهيئة العامة على التقرير الإداري للعام 2021، والبيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات للسنة المالية 2021، إضافة إلى إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، وإعادة انتخاب شركة إرنست ويونغ مدققاً للسنة المالية 2022 وتفويض رئيس مجلس الإدارة بتحديد أتعابها.
وقال المصري خلال الاجتماع: "تمكنا في العام 2021 من تجاوز تداعيات جائحة كورونا، بعد أن ألقت بظلالها سلباً على معظم القطاعات الاقتصادية في فلسطين والعالم أجمع، كما نجحنا بالرغم مما تعرضت له منشآتنا في قطاع غزة من أضرار خلال العدوان الأخير في المضي قدماً برؤيتنا لتنمية الاقتصاد الفلسطيني، والحمد لله حصدنا ثمار الجهد الكبير والعمل المتواصل لإدارة شركات باديكو خلال الفترة الماضية من خلال النتائج المالية لعام 2021، ونحن عازمون على الاستمرار بتطوير مسيرتنا ودعم استثماراتنا وتعزيز أدائنا المالي والتشغيلي في مختلف القطاعات".
وأضاف "رؤيتنا للسنة الحالية والسنوات القادمة تتمثل في خلق المزيد من فرص العمل، والتركيز على المناطق التي تشهد ظروفاً استثنائية، تصعب على المستثمرين المجازفة خاصة في مدينة القدس وقطاع غزة".
تجدر الإشارة إلى أن باديكو حققت نمواً كبيراً في أرباحها الصافية في العام 2021 بنسبة تزيد عن 400%، حيث بلغت 21.1 مليون دولار، مقارنة مع 4.1 مليون دولار في العام 2020، كما وتمكنت من تحقيق نجاح كبير في الإصدار الثالث لسنداتها الذي خُصصت حصيلته لإطفاء السندات السابقة، وشهدت عملية الاكتتاب في السندات إقبالًا كبيرًا من المستثمرين فاق المبلغ المطلوب.
وفيما يتعلق بالأداء المالي للربع الأول من العام 2022، حققت الشركة أرباحاً صافية بقيمة 6.8 مليون دولار، مقارنة مع 5.9 مليون دولار لذات الفترة من العام 2021 أي بنسبة نمو 16%.
وقال المصري بأن هذا النمو في الأرباح يؤكد سلامة الرؤية والاستراتيجية التي تبناها مجلس الإدارة في الأعوام القليلة الماضية، كما أنه انعكاس واضح لمتانة المركز المالي للشركة.
وفي رده على تساؤلات بعض المساهمين حول عدم توزيع أرباح، قال المصري: "أؤكد مرة أخرى على أن سياسة الشركة الحالية التي أقرها المجلس ممثلاً عن المساهمين، تقضي بتقوية المركز المالي للشركة لضخ مزيدٍ من السيولة في الاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من شح المستثمرين، حيث أن البعض يرغبون بتوزيع أرباح، وأغلب المساهمين استثمروا في باديكو ليكونوا جزءاً من الاستثمار طويل الأمد في فلسطين، ويفضلون تحقيق عوائد أفضل وتوزيعات مستدامة بالمستقبل، ونأمل أن تتمكن الشركة من توزيع أرباح على المساهمين في الأعوام القادمة"، مشيراً في الوقت إلى أن باديكو وشركاتها وزعت ما يزيد عن 1.5 مليار دولار منذ تأسيسها.
وأشار المصري إلى أهمية الجهود التي قادتها باديكو بالعامين الماضيين في تعديل هيكلية شركة الاتصالات الفلسطينية لتركز بعملها وأنشطتها الأساسية على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بنقل الاستثمارات العقارية والمالية لشركة جديدة متخصصة في مجال التطوير العقاري في فلسطين، مشيرا الى أن هذه الجهود توجت مؤخراً بتسجيل شركة "أركان العقارية" التي سيكون مؤسسوها جميع مساهمي شركة الاتصالات الفلسطينية كلٌ بعدد مساوٍ لأسهمه في بالتل بتاريخ الاستحقاق المتوقع نهاية الشهر القادم، حيث سيتم الإعلان عن الموعد المحدد الأسبوع القادم، وسيتم إدراج الشركة الجديدة في بورصة فلسطين في بداية شهر تموز القادم بعد بضعة أيام من تاريخ الاستحقاق.
ومن المتوقع أن تصبح "أركان العقارية" من أكبر الشركات المدرجة بقاعدة أصول تزيد عن 350 مليون دولار تتضمن مشروع بوابة أريحا الذي يتم تنفيذه على مساحة إجمالية تزيد عن 3 مليون متر مربع، إضافة إلى محفظة أراضي استراتيجية في الضفة الغربية وقطاع غزة تؤهلها لتنفيذ مشاريع عقارية كبيرة، جنباً إلى جنب مع المطورين والمقاولين المحليين على أساس الشراكة وتوفير الدعم اللازم من أجل تطوير هذا القطاع الحيوي وصولاً لتحقيق نهضة عمرانية.
وسيكون لدى "أركان العقارية" استثمارات بشركات مالية تدر عليها أرباحاً سنوية تعزز مركزها المالي وقدرتها على الاستثمار في التطوير العقاري.
تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يقر مجلس إدارة شركة بريكو العقارية عدم الاستثمار في مشاريع جديدة، لتصبح شركة "أركان العقارية" الذراع الاستثماري العقاري الوحيد للمجموعة.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس
الاتحاد الأوروبي يدين قتل إسرائيل للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة
بروكسل - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - أدان الاتحاد الأوروبي بشدة إطلاق النار على مراسلة الجزيرة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وفقًا لبيان المتحدث باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو.
وجاء في البيان الذي صدر اليوم الأربعاء أنّ "إجراء تحقيق شامل ومستقل" في واقعة القتل التي حدثت خلال عملية إسرائيلية هو أمر ضروري لتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.
وأضاف البيان أن استهداف الصحفيين الذين يقومون بعملهم هو"أمر غير مقبول"، وأنه "يجب ضمان سلامة وحماية الصحفيين الذين يغطون حالات الصراع في جميع الأوقات".
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس
كتلة فتح تفوز بانتخابات مجلس طلبة جامعة فلسطين الأهلية
بيت لحم - "القدس" دوت كوم- نجيب فراج - فازت كتلة الشهيد ياسر عرفات (فتح)، اليوم الأربعاء، بانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة فلسطين الأهلية بحصولها على 21 مقعدًا من أصل 33 هي إجمالي مقاعد مؤتمر المجلس.
وحصلت كتلة "صوت الطلبة" التابعة لجبهة العمل الطلابي التقدمية على 12 مقعدًا.
وبعد إعلان النتائج أهدى الطالب وجيه عواد ممثل حركة الشبيبة الفوز لروح الشهيد ياسر عرفات ولروح الشهيدة شيرين أبو عاقلة.
وأوضح رئيس لجنة الانتخابات الدكتور فايز أبو عمرية أن نسبة التصويت بلغت 65%، فيما بلغ عدد المقترعين 1441 من أصل 2192 طالب وطالبة يحق لهم الاقتراع.
وأشار إلى أن الأوراق اللاغية 46 ورقة، والبيضاء 8 أوراق.
وأضاف أن عملية الاقتراع بدأت منذ التاسعة صباحًا، في دورتها الانتخابية العاشرة، حيث تنافست كتلة الشهيد ياسر عرفات وكتلة صوت الطلبة على مقاعد المؤتمر العام لمجلس اتحاد الطلبة البالغ عددها 33 مقعدًا.
وأشاد الدكتور عماد الزير رئيس الجامعة، بهذا العرس الديمقراطي الذي يحتفل به الطلبة كل عام باختيار ممثليهم في مجلس اتحاد الطلبة، وهنأ الكتلة الفائزة بالانتخابات التي قال إنها جرت في أجواء ديمقراطية ونزيهة وشفافة.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 8:05 مساءً - بتوقيت القدس
وقفة احتجاجية في بيت لحم استنكارًا لقتل الاحتلال للصحافية شيرين أبو عاقلة
بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - نظمت القوى الوطنية والمؤسسات والفعاليات بالتعاون مع نقابة الصحافيين مساء الأربعاء، وقفة احتجاجية على استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الاسرائيلي في ساحة المهد كبرى ساحات مدينة بيت لحم.
وخلال الوقفة التي شارك بها جموع الصحافيين والصحافيات العاملين في محافظة بيت لحم وممثلي الفعاليات والمؤسسات رفعت صور الشهيدة ابو عاقلة ولافتات تندد بالجريمة وبمحاسبة الاحتلال الاسرائيلي على هذه الجريمة.
وخلال الوقفة تحدث محمد الجعفري منسق فصائل منظمة التحرير في المحافظة منددًا بالجريمة التي تدل على أن الاحتلال ماض في الاعتداء على شعبنا بكافة قطاعاته، وملاحقة الصحافيين ومنعهم من التحرك والكشف عن الحقيقة، ولذلك جرى استهدافها بهذا الشكل وفي وضح النهار.
وأضاف: إنهم باغتيال أبو عاقلة فإنهم حاولوا اغتيال الحقيقة التي تكشف عن جرائمهم ومجازرهم التي لا تنتهي بحق شعبنا.
وبعد ذلك ألقى حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم كلمة قدّم فيها التعازي باسم البلدية وكافة أبناء المدينة إلى عائلة الشهيدة أبو عاقلة وإلى أسرتها الصحافية بشكل عام، وأبناء شعبنا على هذا الفقدان الجلل، وقال إن قوات الاحتلال الاسرائيلية قتلت شيرين بدم بارد في جريمة بوضح النهار لتقتل الحقيقة ولتؤكد مرة أخرى أن إسرائيل تلاحق الصحافيين لتمنعهم من تغطية جرائمها وقال "يجب أن لا تمر هذه الجريمة مر الكرام".
وقالت الصحافية سهير اسماعيل في الكلمة التي ألقتها باسم تجمع المؤسسات التنموية النسوية "اننا نقف اليوم لنقول للعالم كفى هذا القتل الاسود ضد صحافية وانسانة وامراة قوية كسرت كل القيود لتكون في مقدمة الصفوف فجائت رصاصات الاحتلال لتضع حد لحياتها ولكن باستشهاده سوف يخلدها التاريخ وستبقى الاجيال المتعاقبة تحفظ لها كل هذا السجل الوطني الخالد".
من جانبه قال الشيخ ماهر عساف إن استشهاد شيرين حدث جلل أدخل الحزن في كل بيت فلسطيني لأنها علم فلسطيني ووطني بامتياز، كانت وستبقى أيقونة وطنية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وباستشهادها يتكشف مرة أخرى المعايير الدولية المختلة بينما يتباكى العالم على ما يحصل في اوكرانيا يصمت هذا العالم على ما يحدث في بلادنا".
وكان حسن عبد الجواد عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين والذي أدار الوقفة، أعلن عن فتح بيت للعزاء بالشهيدة في قاعة مركز السلام التابع لبلدية بيت لحم بعد تشييع جثمانها المقرر يوم الجمعة القادم في القدس المحتلة.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس
بيت لحم: مصرع سيدة بحادث سير ذاتي
رام الله - "القدس" دوت كوم - توفيت سيدة فلسطينية مساء الأربعاء، إثر حادث سير ذاتي قرب مخيم الدهيشة شمال بيت لحم.
وقالت الشرطة إن سيدة (77 عامًا) لقيت مصرعها وأصيبت أخرى في الحادث الذي وقع مساء اليوم.
وبحسب الناطق الإعلامي باسم الشرطة، وقع حادث سير ذاتي في الطريق بين مخيم الدهيشة وبلدة ارطاس، وقد تحرّك خبراء الحوادث والإسعاف والدفاع المدني إلى المكان وتبين أن الحادث وقع نتيجة انقلاب مركبة.
وأضاف أنه تم نقل سيدتين كانتا داخل المركبة، لمستشفى الحسين الحكومي بمدينة بيت جالا، وهناك أعلن الأطباء وفاة سيدة وإصابة أخرى إصابة طفيفة.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس
اليونسكو تدين مقتل الصحفية البارزة شيرين أبو عاقلة في فلسطين
باريس - "القدس" دوت كوم - دعت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، إلى إجراء تحقيق وافٍ في مقتل المراسلة التلفزيونية شيرين أبو عاقلة في مدينة جنين في الضفة الغربية بفلسطين.
وقالت المديرة العامة لليونسكو في بيان اليوم الأربعاء، إنها تدين "مقتل شيرين أبو عاقلة، فقتل أحد العاملين في المجال الصحفي الذين يحملون بوضوح شارة الصحافة في إحدى مناطق النزاع هو انتهاك للقانون الدولي"، ودعت "السلطات المعنية إلى التحقيق في هذه الجريمة ومقاضاة المسؤولين عنها".
وشيرين أبو عاقلة صحافية معروفة في قناة الجزيرة، وكانت تعد تقريرًا في جنين عندما أصيبت برصاصة قاتلة، على الرغم من أنها كانت ترتدي سترة كتبت عليها كلمة "صحافة".
وجاء في البيان أن اليونسكو تعمل على تعزيز سلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، ومن خلال بناء القدرات واتخاذ مجموعة من الإجراءات الملموسة في هذا الصدد، ولا سيما خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن تدين اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة وتطالب بتحقيق فوري
واشنطن ـ "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية الأمريكية استهداف الصحافية الأمريكية/ الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين بالضفة الغربية.
وقالت الخارجية الأمريكية في تغريدة على "تويتر"، إن "مقتل الصحفية الأميركية إهانة لحرية الإعلام في كل مكان"، ودعت إلى أن "يكون التحقيق فوريًا وشاملًا ويجب محاسبة المسؤولين.
وكتب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نايد برايس على تويتر: "نحن متأثرون بشدة وندين بقوة مقتل الصحافية الاميركية شيرين أبو عاقلة".
وصرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد لصحافيين أنه "ينبغي النظر في هذا الأمر في شكل شفاف. نشجع الطرفين على المشاركة في هذا التحقيق بحيث نتمكن من فهم سبب حصول ذلك".
وأوضحت ليندا توماس غرينفيلد أن أبو عاقلة أجرت مقابلة معها في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت لمناسبة زيارة قامت بها للمنطقة، مؤكدة أنها "تُكنُّ لها احترامًا كبيرًا".
وقالت الدبلوماسية الأمريكية: "سنفتقدها جميعًا، وندعو إلى تحقيق شفاف حول مقتلها"، مؤكدة أهمية "أن يتمكن الصحافيون من القيام بعملهم من دون خوف".
وشددت على أن "الاولوية المطلقة" للولايات المتحدة تكمن في "حماية المواطنين الاميركيين والصحافيين".
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 7:13 مساءً - بتوقيت القدس
صور: إصابات واعتقالات في بيت حنينا بالقدس بعد مداهمة الاحتلال لمنزل شيرين أبو عاقلة
رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب خمسة شبان وجرى اعتقال ستة على الأقل، اليوم الأربعاء، بعد مواجهات مع عناصر شرطة الاحتلال في بيت حنينا بالقدس.
وبدأت المواجهات في بيت حنينا ظهر اليوم، بعد أن داهمت شرطة الاحتلال منزل الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وحاولت إملاء شروط على أسرتها تتمثل بعدم رفع الأعلام الفلسطينية، والأناشيد الوطنية، إلا أن الشبان تصدوا لهم، ومنعوهم من التواجد في المنزل، وبحسب مصادر محليّة جرى اعتقال شابة وثلاثة شبان حتى اللحظة.
ومساء اليوم انطلقت مسيرة من منزل عائلة شيرين في بيت حنينا، باتجاه مفرق ما يعرف بشارع 20 الاستيطاني الذي يخترق الحيّ لربط المستوطنات، وقمعت شرطة الاحتلال المسيرة بالرصاص المطاطي والضرب، واعتقلت 6 شبان.


وقال الهلال الأحمر إن طواقمه تعاملت مع 5 إصابات جرّاء مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت حنينا في القدس المحتلة.
وأضاف في بيان مقتضب أنه تم نقل إحدى الإصابات للمستشفى لتلقي العلاج، لافتًا إلى أن من بين المصابين مسعف كان يقدم الإسعاف الأولي لأحد المصابين.
وأشار بيان الهلال إلى أن قوات الاحتلال عرقلت عمل الطواقم الطبية خلال تقديمهم الإسعاف للمصابين.
عربي ودولي
الأربعاء 11 مايو 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس
السيسي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي تطورات الأوضاع في فلسطين وسد النهضة
القاهرة - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان - الذي يزور القاهرة حاليًا- العلاقات المصرية الأمريكية، وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، و"مكافحة الإرهاب"، وسد النهضة والقضايا الإقليمية والدولية.
وبحسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، نقل سوليفان تطلع واشنطن لتطوير علاقات الشراكة مع القاهرة، ونقلها إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار علاقات التعاون الوثيقة والممتدة بين البلدين.
ومن جانبه، أكد السيسي حرص مصر على تعزيز وتدعيم شراكتها الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة، وكذا تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف الاصعدة، وذلك في إطار المصالح المشتركة للبلدين، ولدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط في ضوء ما يشهده من توتر واضطراب.
وشدد الرئيس المصري على أن حل القضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية من شأنه أن يفرض واقعاً جديداً ويفتح آفاقاً واسعة لبناء السلام ومد جسور الثقة والتعاون والبناء والتنمية في سائر منطقة الشرق الأوسط.
وأعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي عن تقدير بلاده للجهود المصرية الممتدة لإرساء السلام في المنطقة، إلى جانب دورها الأساسي في التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومبادرات إعادة إعمار غزة.
وأكد السيسي على الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها، وكذا يساعد على شغل الفراغ الذي أتاح للجماعات الإرهابية التمدد والانتشار.
وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أشاد "سوليفان" بجهود مصر الحثيثة على هذا الصعيد، وتم التوافق بشأن أهمية دفع التعاون بين الجانبين في هذا المجال خلال المرحلة المقبلة بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من خطر رئيسي على المستوى الدولي.
وبحث السيسي وسوليفان مستجدات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس المصري على موقف بلاده الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس
الملكة رانيا: قتل أبو عاقلة اغتيال لمبادئ الحقيقة والعدالة
عمّان - "القدس" دوت كوم - نعت الملكة رانيا العبد الله، استشهاد مراسلة قناة الجزيرة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.
وقالت الملكة في تغريدة عبر تويتر: "خاطرت الصحفية شيرين أبو عاقلة بحياتها مرارًا لنقل قصص الشعب الفلسطيني ومعاناته.
وأضافت أن قتلها هو اغتيال لمبادئ الحقيقة والعدالة، لكن لا يمكن للرصاص أن يقتل القضية وإيمان الناس بها".
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس
إعلان هوية الشاب الذي أطلقت شرطة الاحتلال النار عليه في باب القطانين بالقدس
القدس - "القدس" دوت كوم - أفاد المحامي خلدون نجم أن الشاب الذي أطلقت عليه شرطة الاحتلال النار في سوق القطانين بالقدس هو رامي سرور (24 عامًا) من بلدة نعلين غرب رام الله، مضيفًا أن حالته خطيرة جدًا، وهو يرقد في مستشفى هداسا عين كارم.
زأطلق جنود الاحتلال النار مساء اليوم الأربعاء، على شاب في منطقة باب القطانين بالبلدة القديمة في القدس. وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنه تم إطلاق النار على شاب فلسطيني في البلدة القديمة بالقدس، بزعم محاولته طعن شرطي إسرائيلي، دون وقوع إصابات.
وقالت القناة 13 الإسرائيلية إنّ الشاب المصاب في القدس لم يكن بحوزته سكين، وقد "صرخ الله أكبر وهجم على الجنود فأطلقوا النار عليه".
وبدأت شرطة الاحتلال تنفيذ اعتقالات في البلدة القديمة، واعتدت على عدد من المتواجدين في باحات المسجد الأقصى، وأغلقت البوابات المؤدية إليه.
عربي ودولي
الأربعاء 11 مايو 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس
الامم المتحدة تأمل جمع تبرعات لتفادي تسرب نفطي قبالة سواحل اليمن
لاهاي- (أ ف ب) -يُعقد مؤتمر للمانحين بتنظيم من هولندا والأمم المتحدة في لاهاي بعد ظهر الأربعاء لتمويل عمليات طارئة لدرء تداعيات تسرّب نفطي محتمل من ناقلة نفط مهجورة قبالة سواحل اليمن.
وقدر الخبراء أن ناقلة النفط "صافر" محمّلة بما يزيد قليلاً على مليون برميل وهي معرضة للانشطار أو الانفجار أو الاشتعال في أي وقت.
ورأت الأمم المتحدة أن هناك حاجة إلى 20 مليار دولار فقط لتنظيف التسرب النفطي في حال وقوعه.
في نيسان/أبريل، دعت الأمم المتحدة الجهات الدولية المانحة إلى الاسراع في تقديم نحو 80 مليون دولار لتمويل عمليات الطوارئ.
وتخصص ال80 مليون دولار لتفكيك الخزان العائم واستئجار ناقلة كبيرة لتخزين النفط لمدة 18 شهرا، بالإضافة إلى التأمين والطاقم والصيانة.
وحذرت الأمم المتحدة مجددا الاثنين من خطر "وشيك" لحدوث كارثة بيئية وإنسانية بسبب سوء حالة ناقلة النفط "صافر"، المهجورة قبالة ميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الأحمر.
وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي في تغريدة إنه سيكون في لاهاي الأربعاء لحضور مؤتمر المانحين، المقرر عقده بين الساعة 15,00و 17,00(13,00-15,00 ت غ)، بحسب وزارة الخارجية الهولندية.
وقالت منظمة "غرينبيس" في بيان الأربعاء إن "العملية ستكلف 80 مليون دولار، وإذ كان ذلك يبدو مبلغاً طائلاً، إلا أنه أقل بكثير من المساعدات التي تقدمها الحكومات لشركات النفط".
واوضحت أن "متوسط ارباح قطاع النفط لمدة ثلاثة أشهر (7,3 مليارات دولار) يمثل أكثر من 90 ضعفا المبلغ المطلوب لإنقاذ السفينة وحماية الناس والبيئة في منطقة البحر الأحمر".
و"صافر" التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، لم تخضع لأي صيانة منذ 2015 ما أدّى الى تآكل هيكلها وتردّي حالتها.
ويشهد اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم بسبب الحرب بين السلطات المعترف بها والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على ميناء الحديدة.
عربي ودولي
الأربعاء 11 مايو 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس
تحقيق قضائي فرنسي بحق رئيس الإنتربول الإماراتي بتهمة التعذيب
باريس- (أ ف ب) -فتحت السلطات الفرنسية تحقيقا قضائيا ضد رئيس الإنتربول الإماراتي أحمد ناصر الريسي بتهمتي التعذيب والاعتقال التعسفي بعد شكوى رفعها بريطانيان سبق أن اعتقلا في الدولة الخليجية، وفق ما أفاد مصدر مطلع على القضية وكالة فرانس برس الأربعاء.
وأكد مكتب النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب PNAT القضية بشأن الاشتباه بتورط المسؤول الإماراتي الرفيع في التعذيب. وسلّم المكتب الملف إلى قاضي تحقيق سيقرر ما إذا كان سيوجّه اتهامات للريسي.
ويتّهم البريطانيان ماثيو هيدجز وعلي عيسى أحمد رئيس الإنتربول الإماراتي بالمسؤولية المطلقة عن التعذيب والاعتقال التعسفي الذي قالا إنهما تعرّضا له في الإمارات، نظرا لكونه مسؤولا أمنيا رفيعا في وزارة داخليتها.
وقال المصدر إنه سيتعيّن على قاضي التحقيق اتّخاذ قرار أيضا بشأن إن كان الريسي، الذي انتُخب رئيسا للإنتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية) في تشرين الثاني/نوفمبر، يتمتع بحصانة دبلوماسية تحميه من أي ملاحقات قانونية في فرنسا.
ورفع البريطانيان الشكوى على أساس مبدأ الاختصاص القضائي العالمي الذي يسمح لدولة بملاحقة مرتكبي الجرائم الخطيرة قضائيا وإن كانت ارتُكبت خارج أراضيها.
يعني ذلك أنه بات من الممكن اعتقال الريسي لاستجوابه في فرنسا في حال زارها، علما أن مقر الإنتربول يقع في مدينة ليون الفرنسية (جنوب شرق).
ويعتقد بأنه زار ليون بالفعل عدة مرات منذ كانون الثاني/يناير.
وذكر المصدر بأنه تم فتح التحقيق في أواخر آذار/مارس.
وسبق أن فتح مدعون في فرنسا تحقيقا بشأن الريسي في تشرين الثاني/نوفمبر على خلفية اعتقال المعارض الإماراتي أحمد منصور.
ورفضت الخارجية الإماراتية حينذاك الشكاوى المرتبطة بظروف اعتقال منصور واعتبرت أن "لا أساس" لها، مشيرة إلى رفضها أي شكوى قضائية قد تتضمن اتهامات للريسي.
وبالنسبة للقضية الأخيرة، بات التحقيق الآن في أيدي محقق قضائي، وهي خطوة تسبق توجيه الاتهامات رسميا.
ورفضت السفارة الإماراتية في باريس التعليق على القضية لدى اتصال فرانس برس بها.
وحضر المشتكيان للإدلاء بشهادتيهما في باريس الأربعاء أمام قاضي التحقيق.
ويقول الأكاديمي هيدجز إنه اعتُقل وتعرّض للتعذيب في الإمارات من أيار/مايو حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2018، بعدما تم توقيفه باتّهامات كاذبة بالتجسس أثناء زيارته الدولة الخليجية في إطار دراسته.
وقال في مؤتمر صحافي في ليون في تشرين الأول/أكتوبر إنه أجبر على تقديم اعترافات زائفة أدت إلى صدور حكم بسجنه مدى الحياة قبل أن يُفرج عنه بفضل الضغوط الدولية التي قادتها المملكة المتحدة.
بدوره، يقول أحمد إنه تعرّض للضرب بشكل متكرر وحتى للطعن خلال اعتقاله مدة شهر في كانون الثاني/يناير 2019، للاشتباه بأنه شجّع فريق قطر خلال مباراة في كأس آسيا لكرة القدم.
وقال هيدجز في بيان إن لحظة تسليمه الأدلة إلى القاضي الفرنسي بشأن التعذيب الذي يقول إنه تعرّض له كانت "لحظة اعتزاز حقيقية".
وأضاف "نظرا إلى سجل الإمارات في حقوق الإنسان، كان أمرا صادمًا بأن يتم حتى انتخاب الريسي رئيسا. للأسف فالتعذيب الذي عانيت منه أنا وعلي وعدد آخر لا يحصى من الناس في الإمارات هو العادة" في الدولة الخليجية.
وقال أحمد "فقدت الأمل مرّات كثيرة (لاعتقادي) بأن الريسي وغيره ممن فعلوا بي ذلك سيفلتون (من المحاسبة) بتمتعهم بحصانة كاملة، لكن اليوم يعد جيّدا".
تحرّك البريطانيان قضائيا ضد الريسي أيضا في كل من النروج والسويد وتركيا.
وتعد ولاية الريسي على رأس الإنتربول والتي تستمر أربع سنوات فخرية إلى حد كبير، إذ يتولى الأمين العام للمنظمة يورغن ستوك تسيير أعمال المنظمة اليومية وإدارتها.
وأثار ترشحه لتولي المنصب تنديدات من ناشطين أشاروا إلى التمويل السخي الذي تحصل عليه المنظمة من الإمارات.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس
الشرطة تضبط سلاحاً نارياً استخدم بمشاجرة في الخليل
الخليــل- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة اليوم، سلاحاً نارياً وقبضت على شخص يشتبه باستخدامه في اطلاق النار خلال مشاجرة وقعت في بلدة السموع جنوبي الخليل .
وذكـرت إدارة العلاقـات العامة والاعلام بالشرطـة " بان فرع المباحث العامة وبالتعاون مع مركز شرطة يطا والسموع وخلال عملية بحث وتحرٍ عن مطلقي النار خلال شجار وقع ببلدة السموع قبل عدة أيام، تم تحديد هوية المشتبه فيه باستخدام السلاح والقبض عليه وضبط السلاح الناري بحوزته والتحرز عليه ".
وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه واحالته لجهات الاختصاص مع المضبوطات لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه حسب الأصول .
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 5:02 مساءً - بتوقيت القدس
الخوف من التهجير القسري يخيم على آلاف الفلسطينين في مسافر يطا
جنبا - "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -ظل الخوف من فقدان أرضه في مسافر يطا في الضفة الغربية المحتلة، يلاحق علي محمد جبارين كظله، لأكثر من عقدين من الزمن، الى أن أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا هذا الأسبوع قرارا قد يجبره على مغادرتها لصالح الجيش الإسرائيلي.
ويعيش الستيني محمد علي جبارين في قرية جنبا في منطقة مسافر يطا التي يعيش فيها ألف فلسطيني، وهي محور معركة قضائية مزمنة بين ثماني قرى فلسطينية من قرى الخليل في جنوب الضفة الغربية وإسرائيل.
في أوائل الثمانينات، أعلن الجيش الإسرائيلي الذي يحتل الضفة الغربية منذ العام 1967، تحويل نحو 30 ألف دونم من مجمل مساحة أراضي مسافر يطا (ثلاثة آلاف هكتار) التي تضم 12 قرية، الى منطقة تدريب عسكرية تسمى "ميدان الرماية 918". ويعترض الفلسطينيون منذ ذلك الوقت على القرار.
قرية جنبا
وقضت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس بإمكانية نقل ثماني قرى قسرا من المنطقة، قائلة إن المدعين "فشلوا في إثبات" مطالبتهم بأنهم كانوا مقيمين دائمين هناك قبل إعلانها منطقة تدريب عسكرية.
ويقول الجيش إن المنطقة غير مأهولة بشكل دائم، وإن أقام فيها فلسطينيون، فبشكل غير قانوني.
ويقول محمد علي جبارين إنه شهد بنفسه العديد من عمليات النزوح والصراعات في هذه الأرض، وإنه عاش وترعرع في أرضه قبل الاحتلال الإسرائيلي في حزيران /يونيو 1967.
ولم يشر قرار المحكمة على وجه التحديد إلى عمليات الإخلاء، لكن جبارين يخشى أن يتم تنفيذ عملية الترحيل وإجبارهم على ترك أرضهم.
ينظر جبارين الى الأفق عبر باب بيته بينما تمر سيارة جيب عسكريه مخلفة سحابة من الغبار أمامه، ويقول "أي من هذه الدوريات قد يأتي في أي وقت لهدم بيوتنا".
ويؤكد الفلسطينيون في المنطقة أن أجداهم أقاموا هنا منذ القرن التاسع عشر.
وبني منزل جبارين على نتوء صخري في أرضه الزراعية وهو مكوّن من غرفة واحدة ويعيش فيه 12 فردًا من عائلته يعملون في زراعة الأرض وتربية الماشية.
ويقول جبارين لوكالة فرانس برس "ليس لدينا مكان آخر نذهب اليه".
ويضيف "على مدار السبعين عامًا الماضية، ظلّت هذه المجتمعات الريفية الفلسطينية الصغيرة إحدى الثوابت".
وطُرد بعض سكان مسافر يطا منها في عام 1999. في العام التالي، ساعدت جمعية "حقوق المواطن" في إسرائيل "اكري" بعض العائلات على الطعن في قرار طردهم أمام المحكمة. فحصلوا على إرجاء مؤقت ظل ساري المفعول في انتظار القرار النهائي للمحكمة العليا الأسبوع الماضي.

محمد جبارين
ويضيف "قرى مسافر يطا هي منازل الملتمسين وليس لهم منزل آخر".
وهذه التجمعات معزولة عن الضفة الغربية وتعتبر من المناطق الأكثر هشاشة، إذ لا تملك سوى قدرة محدودة على الوصول إلى خدمات التعليم والصحة، والبنية التحتية للمياه والصرف الصحي والكهرباء.
وكشف معهد "أكيفوت" للأبحاث حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هذه السنة عن وثيقة من محفوظات تعود إلى العام 1981، يعرض فيها رئيس الوزراء السابق أرييل شارون الذي كان في ذلك الحين وزيرا للزراعة، تخصيص قطاع مسافر يطا للجيش.
وكتب شارون في الوثيقة أن إعلان المنطقة العسكرية سيسهّل في نهاية المطاف طرد السكان الفلسطينيين.
المحكمة العليا هي أعلى جهة قضائية في إسرائيل، ولا يمكن إلغاء قرار إخلاء مسافر يطا بالتالي.
داخل منزل جبارين حيث تتكدس البطانيات قرب الحائط، يشير الرجل إلى مستوطنة إسرائيلية قريبة، قائلا "إنهم يستخدمون الخرسانة ويبنون المنازل، لقد تم تزويدهم بالكهرباء والمياه ويقوم الجيش بحراستهم، على عكسنا تماما".

ويعيش حاليا حوالى 475 ألف مستوطن في الضفة الغربية في مستوطنات عشوائية بموجب القانون الدولي بين حوالى 2,7 مليون فلسطيني.
وصنّفت إسرائيل ما يقارب من 18% من الضفة الغربية المحتلة كمناطق "إطلاق نار" يعيش فيها ما لا يقل عن 5000 فلسطيني معظمهم من الرعاة في 38 تجمعا. ويتعرّض سكانها الفلسطينيون لعمليات تهجير متكرر، وفق مكتب تنسيق الامم المتحدة.
وبحسب منظمة "كرم نافوت" غير الحكومية الإسرائيلية المعنية بمراقبة عمليات مصادرة الأراضي في الضفة الغربية، فإن 18% من هذه المنطقة المحتلة صُنّفَت "ميادين رماية"، وتم في الواقع استخدام 20% فقط من هذه النسبة للقيام بتدريبات عسكرية.
ويؤكد المسؤولون في منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية أن "إعلان هذا القطاع ميدان رماية كان ذريعة لإخلاء المنطقة من الفلسطينيين".
ويخشى كثيرون أن يكون حكم الأسبوع الماضي استنفد جميع السبل القانونية الممكنة، وأن تكون الحماية الضئيلة التي كانت تتمتع بها القرى ضاعت الآن. إذ لم يعد يوجد ما يمنع الجيش الإسرائيلي من هدم منازل أكثر من 1000 شخص بالجرافات.
ويرى رئيس المجلس المحلي في مسافر يطا نضال يونس أن الهدم لا مفر منه، مضيفا "لن يعود بإمكان السكان الوصول الى أراضيهم (...)، ما يقوم به الاحتلال مخالف للقانون الإنساني الدولي".
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 4:59 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل مواطنين من الخليل
الخليل-"القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مواطنين من المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل.
وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين مازن عمران وزوز، ومحمود دويك من منطقة "مفرق الصاحب" جنوب مدينة الخليل.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 4:53 مساءً - بتوقيت القدس
جمعية التضامن تصرف كفالات أيتام بقيمة 31 ألف دينار
نابلس- غسان الكتوت- الرواد للصحافة والإعلام- بدأت جمعية التضامن الخيرية في نابلس بصرف دفعة من كفالات الأيتام مقدمة من لجنة المناصرة الخيرية الأردنية بمبلغ إجمالي 31412 دينارا.
وبلغ عدد الأيتام المستفيدين من هذه الكفالات 397 يتيما، وذلك عن الأشهر من 1-3/2022.
وجاء ذلك بعد رفع التقارير من قسم الأيتام في جمعية التضامن إلى لجنة المناصرة في عمان حول حالة كل يتيم واحتياجاته ووضع سكنه وعائلته ومتطلباته وما يلزمه من علاج وهدايا.
وأوضحت جمعية التضامن أن كفالات لجنة المناصرة تعد من أهم الكفالات التي تصرف للأيتام، حيث أنها تكفل الأيتام وتتابع اليتيم واحتياجاته بشكل دائم، حيث تتابع الحالة الصحية لليتيم وأمه.
وقدمت جمعية التضامن والأيتام وعائلاتهم الشكر للجنة المناصرة الخيرية والمجموعات والأشخاص الذين يدعمون برامج وأنشطة الجمعية الإنسانية.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس
بلدية قلقيلية تطلق برنامج "مبادرون ومؤثرون"
قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- أطلقت بلدية قلقيلية برنامج "مبادرون مؤثرون"، التطوعي للاسهام المجتمعي في تنمية المدينة، حيث تم وضع خطط ورؤى لتنفيذ المبادرات ضمن البرنامج.
وأفادت البلدية، ان اول نشاطات البرنامج ستكون، تجميل مداخل وشوارع المدينة بالتعاون مع المجتمع المحلي بالإضافة الى الجانب التثقيفي في المدارس تحت شعار "النظافة هي عنوان رقي وتحضر المجتمعات " والذي سيسهم في تعزيز سلوك النظافة لدى جميع فئات المجتمع وروح العمل التطوعي والمواطنة والثقافة الايجابية تجاه البيئة والحفاظ عليها.
وأشارت بلدية قلقيلية في بيان لها، الى ان هذه المبادرة ستكون فاتحة لتنفيذ العديد من المبادرات التطوعية للوصول الى قلقيلية أجمل وافضل مما يعكس الصورة الحضارية والوجه المشرق لها.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 4:40 مساءً - بتوقيت القدس
أحكام وتمديدات وإفراجات عن أسرى
محافظات -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - حكمت المحاكم العسكرية الاسرائيلية، اليوم، على عدد من الاسرى وهم: نشأت محمد عبد الهادي طقاطقه بالسجن الفعلي 14 شهرا وغرامة مالية 4000 شيكل، وأحمد محمد شاكر طقاطقه بالسجن الفعلي لمدة 3 سنوات ونصف وغرامة مالية 2000 شيكل، ومحمد أيمن طقاطقة بالسجن الفعلي 20 شهرا وغرامة مالية 4000 شيكل، ومعتصم أسعد طقاطقة بالسجن الفعلي 16 شهرا وغرامة مالية 4000 شيكل، ومراد أحمد طقاطقه بالسجن الفعلي لمدة 44 شهرا وغرامة مالية 2000 شيكل وعدي محمد يونس ثوابتة بالسجن الفعلي لمدة 18 شهرا وغرامة مالية 2000 شيكل وجميعهم من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.
كما حكمت محاكم الاحتلال على شادي ابراهيم حمامرة من قرية حوسان غرب بيت لحم بالسجن الفعلي لمدة عام ونصف وغرامة مالية 2000 شيكل، ووليد عبدالله عديلي من بيتا جنوب نابلس بالسجن الفعلي لمدة 3 شهور، اضافة الى غرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، وسيف عماد عميرة من بلده نعلين بالسجن الفعلي لمدة 16 شهراً ودفع غرامة مالية 4000 شيكل، وهو معتقل منذ 10 شهور، وورد بني شمسه من بيتا جنوب نابلس بالسجن الفعلي لمدة أربعة أعوام، اضافة الى غرامة مالية بقيمة 20000 شيكل.
كما جدد الاحتلال، الاعتقال الإداري للأسير الأستاذ "إياد الياس ربيع" من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس للمرة الثانية لمدة 6 شهور اضافية.
ومدد الاحتلال اعتقال عدد من الاسرى وهم: موسى نجدي من حي رأس العامود شرق القدس المحتلة حتى تاريخ 30/5/2022، وخالد شادي دويكات من نابلس حتى تاريخ 22/6/2022 وهو معتقل منذ شهر ونصف، وأمجد حمايل إلى 20/6/2022، وكان اعتقل بتاريخ 1/4/2022، وعلاء بلال كميل من جنين حتى تاريخ 23/5/2022، ومحمد إياد برناط من بلعين حتى تاريخ 1/6/2022 وهو معتقل منذ عام ولا يزال موقوفا، اسماعيل محمد أبو رحمه من رام الله حتى الأول من حزيران القادم.
الى ذلك، افرج الاحتلال عن عدد من الاسرى وهم: المقدسي منتصر ناصر سبتة (17 عاما) من قرية العيساوية بعد اعتقال استمر 10 أشهر، ومحمد بحر من بلدة أبو ديس بالقدس بعد اعتقال استمر 12 شهراً، وأحمد أسعد أبو خليفه من جنين بعد اعتقال استمر 11 شهراً ، وزكي عبد المجيد من البيرة بعد اعتقال استمر 12 شهراً .
اقتصاد
الأربعاء 11 مايو 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس
اقتصاد سريلانكا "سينهار" ما لم تُشكل حكومة جديدة في غضون يومين
كولومبو - (أ ف ب) -حذر حاكم البنك المركزي في سريلانكا الأربعاء من أن اقتصاد البلاد "سينهار إلى حد لا يمكن إصلاحه" ما لم تُشكل حكومة جديدة في غضون يومين لإعادة إرساء الاستقرار السياسي.
وقال الحاكم ناندلال ويراسينغه للصحافيين في كولومبو "إذا لم تكن هناك حكومة في اليومين القادمين، سينهار الاقتصاد تماما ولن نتمكن من إنقاذه".
عربي ودولي
الأربعاء 11 مايو 2022 3:32 مساءً - بتوقيت القدس
الاتحاد الأوروبي: وقف إلزامية ارتداء الكمامات في المطارات والطائرات
كولونيا - (د ب أ)- بدأت سلطات الاتحاد الأوروبي المختصة في تخفيف تدابيرها لمكافحة كورونا في مجال النقل الجوي.
وأعلنت وكالة سلامة الطيران الأوروبية (إي ايه إس ايه) وهيئة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي (إي سي دي سي) اليوم الأربعاء أن تخفيف التدابير يتضمن إلغاء التوصية الخاصة بالارتداء الإجباري للكمامات الطبية في المطارات وعلى متن الطائرات اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.
من جانبه، قال باتريك كي رئيس وكالة سلامة الطيران إن هذا الأمر يمثل بالنسبة للركاب وأطقم الطائرات خطوة كبيرة نحو عودة حركة النقل الجوي إلى طبيعتها.
في الوقت نفسه، أكدت الهيئتان أن ارتداء كمامة واقية للفم والأنف يعد من أفضل تدابير الحماية في مواجهة انتقال فيروس كورونا.
ويرجع السبب في تخفيف التدابير إلى التطورات الأخيرة في الجائحة ولاسيما أعداد التطعيمات والمناعة الناتجة عن الإصابة بالعدوى وما ارتبط بها من رفع للقيود في عدد متزايد من الدول الأوروبية.
عربي ودولي
الأربعاء 11 مايو 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس
لبنان: انهيار اقتصادي وشلل سياسي
بيروت - (أ ف ب) -يشهد لبنان، حيث تُنظم الأحد المقبل انتخابات لاختيار برلمان جديد، أزمات اقتصادية ومالية واجتماعية غير مسبوقة منذ خريف 2019، لم تتمكن السلطات من الحدّ من تداعياتها جراء غياب التوافق السياسي.
أثار إعلان الحكومة في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019 عزمها فرض رسم مالي على الاتصالات المجانية عبر تطبيق واتساب للمراسلة الإلكترونية، غضب اللبنانيين الذين كانوا بدأوا قبل أسابيع من ذلك تلمس مؤشرات أزمة اقتصادية حادة، فنزلوا إلى الشوارع تعبيراً عن رفضهم القرار، مرددين شعار "الشعب يريد إسقاط النظام".
ورغم تراجع الحكومة برئاسة سعد الحريري عن فرض الرسم المالي، لكن الاحتجاجات الشعبية استمرت، ليبلغ الحراك الشعبي ذروته بعد ثلاثة أيام مع تظاهر مئات الآلاف في كافة أنحاء البلاد، مطالبين برحيل الطبقة الحاكمة التي لم يمسها أي تغيير جوهري منذ عقود والمتهمة بالفساد وبعدم الكفاءة.
على وقع غضب الشارع، استقالت حكومة الحريري في نهاية تشرين الأول/أكتوبر. وبدأت المصارف منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2019، فرض قيود صارمة على عمليات السحب بالدولار والتحويلات إلى الخارج. وما زالت تدابير غير مسبوقة مستمرة.
في 7 آذار/مارس 2020، تخلّف لبنان الذي كان يرزح تحت دين بقيمة 92 مليار دولار (170 في المئة من إجمالي الناتج المحلي) عن سداد دين خارجي بقيمة 1,2 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخه.
وفي 23 منه، أعلنت وزارة المالية "التوقف عن دفع جميع سندات اليوروبوند المستحقة بالدولار".
في 30 نيسان/أبريل، أعلنت الحكومة خطة إنعاش اقتصادي وطلبت مساعدة صندوق النقد الدولي. وبعد نحو أسبوعين انطلقت المفاوضات بين الطرفين، إلا أنها توقفت في صيف 2020 بعد 17 جلسة جراء خلافات بين الأفرقاء اللبنانيين أنفسهم.
في 4 آب/أغسطس، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح. ونتج عن تخزين كميات ضخمة من مادة نيترات الأمونيوم من دون اجراءات وقاية. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة سياسية وأمنية وقضائية كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة من دون أن يحركوا ساكناً.
أشعل الانفجار فتيل التظاهرات الاحتجاجية، بعدما كانت تراجعت وتيرتها على وقع التفشي السريع لفيروس كورونا.
في العاشر من آب/أغسطس، أعلن رئيس الحكومة حسان دياب استقالة حكومته تحت ضغط الشارع.
وفي 31 من الشهر ذاته، تمّت تسمية السفير مصطفى أديب لتشكيل حكومة جديدة، قبل ساعات من وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى بيروت، في زيارة كانت الثانية له منذ وقوع الانفجار.
وأكدّ ماكرون في ختام زيارته حصوله على تعهّد من الأفرقاء اللبنانيين بتسهيل ولادة حكومة ذات "مهمة محدّدة" تنكبّ على إجراء إصلاحات سريعة لضمان الحصول على مساعدات دولية.
لكن في نهاية أيلول/سبتمبر، اعتذر أديب عن عدم تشكيل الحكومة بعدما اصطدم بخلافات حادة بين القوى السياسية.
في 22 تشرين الأول/أكتوبر، كلف رئيس الجمهورية ميشال عون مرة جديدة سعد الحريري تشكيل حكومة.
مطلع حزيران/يونيو 2021، صنّف البنك الدولي الانهيار الاقتصادي في لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.
وعلى وقع الانهيار الاقتصادي، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار وبات أكثر من ثمانين في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر.
في 15 تموز/يوليو وبعد تسعة أشهر من تكليفه، اعتذر الحريري عن عدم تشكيل الحكومة بعدما حالت الخلافات السياسية الحادة مع رئيس الجمهورية دون إتمامه المهمة.
في 26 تموز/يوليو، كُلّف نجيب ميقاتي الذي ترأس حكومتين في 2005 و2011، تشكيل حكومة جديدة.
وبرعاية ماكرون، عقد مؤتمر دولي ثالث لمساعدة اللبنانيين. وتمكن ميقاتي من اتمام مهمته في 10 أيلول/سبتمبر.
في 14 تشرين الأول/أكتوبر، شهدت منطقة الطيونة عند تخوم بيروت توتراً أثناء تظاهرة نظمها حزب الله وحليفته حركة أمل اعتراضاً على أداء المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، تخللها إطلاق رصاص وقذائف. ولم تتضح ملابسات ما حصل، وأودى إطلاق النار بحياة سبعة أشخاص.
واتهم حزب الله وحركة أمل حزب القوات اللبنانية بإطلاق الرصاص عبر قناصة، الأمر الذي نفته القوات بالمطلق. بينما أفادت تقارير أمنية أن مشاركين في التظاهرة استغلوها للقيام باستفزازات عبر تخريب وتحطيم سيارات وواجهات محال في المنطقة، وإطلاق النار.
في 24 كانون الثاني/يناير، اجتمعت حكومة ميقاتي بعد أكثر من ثلاثة أشهر من التعطيل السياسي إثر مطالبة حزب الله الحكومة ببتّ مصير المحقق العدلي وتنحيته قبل بحث أي ملف آخر.
وفي اليوم ذاته، بدأ مسؤولون لبنانيون محادثات رسمية مع ممثلين عن صندوق النقد الدولي بعد مماطلة لمرات عدّة.
في 11 شباط/فبراير، عرض صندق النقد الدولي خارطة طريق لخروج لبنان من أزمته المالية تضمنت إصلاحات في الموازنة لضمان استمرار تسديد الديون وإعادة بناء القطاع المالي وإصلاح الشركات العامة ومكافحة الفساد.
في 7 نيسان/ابريل، أعلن الصندوق توصله بعد أشهر من المفاوضات إلى اتفاق مبدئي مع السلطات اللبنانية على مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمساعدة البلاد على الخروج من الأزمة الاقتصادية الهائلة، شرط تنفيذ إصلاحات أساسية. وفشل مجلس النواب المنتهية ولايته في إقرار هذه الإصلاحات.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله: الإعلان عن برنامج فعاليات إحياء ذكرى النكبة
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أحمد أبو هولي، اليوم الأربعاء، عن فعاليات إحياء الذكرى 74 للنكبة الفلسطينية.
قال وكيل وزارة الاعلام يوسف المحمود خلال المؤتمر الصحفي الذي دعت له وزارة الاعلام بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ضمن برنامج واجه الصحافة: ان الإعلان عن برنامج احياء ذكرى النكبة يصادف احياء اليوم العالمي لحرية الصحافة ويتزامن مع اعدام الصحفية مراسلة قناة الجزيرة الزميلة شيرين أبو عاقلة ما يؤكد إصرار الاحتلال على اقتراف الجريمة تلو الأخرى.
وأكد ضرورة تفعيل كافة القرارات الدولية التي تحول دون بطش الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا وبحق الصحفيين.
بدوره قال أبو هولي: إن فعاليات النكبة (74) ستنظم هذا العام تحت شعار "كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين"، الذي يجسد الظلم المزدوج لشعبنا الفلسطيني الذي يشكّله الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه والمجتمع الدولي بعجزه عن تنفيذ قراراته.وأكد أن النكبة جريمة لا يمكن أن تسقط بالتقادم، وأن شعبنا متمسك بحقه في العودة، وأنه يقف في مواجهة كافة المؤامرات التي تستهدف قضيته وخاصة قضية اللاجئين وحقهم في العودة وفي مواصلة الأونروا عملها كونها الشاهد القانوني على النكبة، محذرا من أن استهدافها أو نقل صلاحياتها لأن ذلك استهداف لملف اللاجئين.
وعن برنامج فعاليات إحياء ذكرى النكبة (74) قال: إن برنامج الفعاليات بدأ بقرار الرئيس محمود عباس رفع علم دولة فلسطين فوق مقرات مؤسسات دولة فلسطين الحكومية الرسمية المدنية والأمنية وعلى المرافق العامة يوم 15/5/2022، إحياءً للذكرى الـ74 لنكبة الشعب الفلسطيني، وان الفعاليات ستكون مزيجا بين الفعاليات الجماهيرية والفعاليات الفنية والتراثية، وستنطلق مسيرة ومهرجان العودة يوم الخامس عشر من أيار من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات إلى ميدان المنارة وسط مدينة رام الله، وعلى الساعة 12:20 ستكون دقيقة صمت لـ 74 ثانية تمثل سنوات النكبة، كما ستنطلق صافرات الحداد والتكبيرات عبر المساجد والتلفزيون الرسمي والإذاعات المحلية، وستقرع أجراس الكنائس، بالإضافة إلى مهرجان مركزي سينظم في قطاع غزة يوم السادس عشر من أيار المقبل.
وأشار أبو هولي إلى أنه سيتم تنظيم معرض للصور بمشاركة 120 رسام فلسطيني لرسم صورة العودة، بالإضافة إلى فعاليات ووقفات ومسيرات ستنظم على مداخل المخيمات الفلسطينية في لبنان وفي مخيمات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، علاوة على وقفات ستنظمها الجاليات الفلسطينية بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين، وفعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية ضمن برنامج إحياء ذكرى النكبة.
وأوضح أبو هولي أن دائرة شؤون اللاجئين واللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة تنسق العمل مع الجاليات الفلسطينية في الدول الأوروبية ومختلف دول العالم لإحياء ذكرى النكبة كما وتنسق مع وزارة الخارجية والمغتربين ومع السفارات ومع مختلف المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.
ولفت إلى أن حملة الكترونية ستنطلق في 13 من مايو وتستمر حتى يوم 17 من ذات الشهر نرسل من خلالها رسالة للعالم حول استمرار نكبتنا وحقنا المقدس في العودة والذي لا يسقط بالتقادم وسياسة المجتمع الدولي بالكيل بمكيالين.ودعا جماهير شعبنا إلى رفع علم فلسطين فوق المنازل والأعمدة والمركبات بالإضافة إلى المشاركة في المهرجان المركزي.
فلسطين
الأربعاء 11 مايو 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس
اشتية يطالب أوروبا بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا ووقف الاستيطان
بروكسل -"القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، البرلمان والاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف كافة الإجراءات الأحادية والانتهاكات بحق أبناء شعبنا، بالإضافة إلى وقف كافة محاولات تقسيم المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة زمانيا ومكانيا.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء، رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، في مقر البرلمان بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.وأطلع اشتية ميتسولا على تطورات الأوضاع في فلسطين وانتهاكات الاحتلال، قائلا: "إسرائيل تتعامل كأنها دولة فوق القانون وتنتهج سياسة إطلاق النار من أجل القتل تجاه أبناء شعبنا، وآخر ما شهدناه اليوم اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة والطفل ثائر اليازوري".
وشدد رئيس الوزراء على أهمية تسريع الإفراج عن أموال المساعدات الأوروبية لفلسطين، والضغط على إسرائيل للقبول بتدقيق ايراداتنا والخصومات من أموال المقاصة من قبل طرف دولي، بهدف وقف كافة أشكال القرصنة من أموالنا والاقتطاعات غير الشرعية.
وجدد اشتية مطالبته بضرورة وجود ضغط أوروبي جاد على إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات في القدس كباقي الأراضي الفلسطينية وفق ما عمل به سابقا.ودعا اشتية رئيسة البرلمان ولجنة حقوق الإنسان لزيارة فلسطين ومشاهدة الأوضاع على أرض الواقع.
من جهة اخرى التقى اشتية، مع رئيسة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي ايراتكسه غارسيا، وعدد من أعضاء البرلمان، في مقر البرلمان بالعاصمة البلجيكية بروكسل.
وأطلع رئيس الوزراء، غارسيا على آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في فلسطين، وتصاعد وتيرة انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين تجاه أبناء شعبنا، واستمرار انتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة في القدس، والتوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل وتهجير سكانها.
وشدد اشتية على أهمية وجود ضغط أوروبي وحراك داخل البرلمان من أجل معاقبة إسرائيل على جرائمها بحق أبناء شعبنا، واتخاذ إجراءات جادة وفعلية لوقف الاستيطان، ومقاطعة المستوطنات ومنتجاتها، واتخاذ إجراءات بحق المستوطنين حملة الجنسيات الأوروبية.




