عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

المنسّق الأوروبي لمفاوضات الاتفاق النووي يستكمل مباحثاته في طهران

طهران -  (أ ف ب) -عقد الدبلوماسي انريكي مورا منسّق الاتحاد الأوروبي لمباحثات إحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، لقاء جديدا مع كبير مفاوضي الجمهورية الإسلامية علي باقري الخميس، في اليوم الثاني من زيارته الى طهران، وفق الاعلام الرسمي.


وكان مورا عقد الأربعاء اجتماعا مع باقري، نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، في لقاء لم ترشح عنه تفاصيل في وسائل الاعلام المحلية.
وأشارت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية الى أن "المفاوضات تواصلت اليوم الخميس" بين الدبلوماسيين، من دون أن تقدّم تفاصيل إضافية.


وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.


وتهدف المفاوضات الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.


وعلّقت المباحثات رسميا في آذار/مارس، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.
وتأتي زيارة مورا في وقت تستقبل العاصمة الإيرانية الخميس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سيبحث مع الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين إيرانيين آخرين "تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق الاعلام الرسمي القطري.
وشكلت الدوحة التي تربطها علاقات جيدة بواشنطن وطهران على السواء، محور نشاط دبلوماسي إيراني في الأشهر الماضية، اذ زار مسؤولون قطريون طهران مرات عدة، كما زار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الدوحة مطلع عام 2022.


وقال مسؤول حكومي قطري لوكالة فرانس برس في كانون الثاني/يناير الماضي إن الدوحة "تحاول المساعدة في إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة"، الاسم الرسمي للاتفاق النووي.


وزيارة مورا الى طهران هي الثانية له منذ توقف المباحثات في فيينا، بعد محطة أولى أواخر آذار/مارس.


وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده الإثنين أن الزيارة "تجعل المفاوضات تتقدّم في الاتجاه الصحيح"، دون أن يعني ذلك "أنه يحمل رسالة جديدة" كون الرسائل "يتمّ تبادلها باستمرار بين ايران والولايات المتحدة، عن طريق الاتحاد الأوروبي".


وكان وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل أكد في تصريحات السبت لصحيفة "فاينانشل تايمز" إنه يبحث عن "طريق وسط" لإنهاء الجمود في المباحثات.
وأوضح إنه هو من أراد أن يذهب مورا إلى طهران لبحث المسألة، الا أن الجمهورية الإسلامية كانت "مترددة" في دعوته بادئ الأمر، معتبرا أن مهمة مورا في العاصمة الإيرانية ستكون بمثابة "الخرطوشة الأخيرة" في مساعي إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
وشدد بوريل على أنه "لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو بالتأكيد، لأن في غضون ذلك (الجمود)، تواصل إيران تطوير برنامجها النووي".
وتشدد طهران على ضرورة أن تتخذ واشنطن القرارات "السياسية" التي تتيح انجاز التفاهم لإحياء اتفاق 2015 الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تعلن تدشين أعمالها الإعلامية باسم الشهيدة أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الخميس، أنها اتخذت قرارًا بتدشين كل أعمالها الإعلامية والمواد الصادرة عنها حتى نهاية العام الحالي 2022، بإسم الاعلامية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، والتي اغتيلت برصاص جيش الإحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها لاقتحام مخيم جنين في الساعات الأولى من صباح يوم أمس الأربعاء 11/5/2022.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن اسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة سيكون حاضراً في جميع العناوين والتصاميم والأعمال الإعلامية الصادرة عنها، تقديراً لها على وطنيتها ومهنيتها وشجاعتها وتضحياتها، حيث تركت من ذاتها شيئاً في كل مكان وهي تجوب البلاد لتعرية الاحتلال وجرائمه.


وأضافت الهيئة: شيرين أبو عاقلة الشهيدة الشاهدة على معاناة الشعب الفلسطيني منذ ربع قرن، كانت خلالها الفلسطينية الحريصة على أن يصل صوتها إلى كل بقاع الأرض، وسجلت حضورها في كل الميادين، وتحدثت عن كافة تفاصيل قضيتنا الوطنية، عن تهويد القدس والاستيطان والاعتقالات والأسرى، والاقتحامات الليلية وهدم البيوت، والانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، واجتياح محافظات الضفة الغربية، ورحيل القائد الخالد ياسر عرفات وغيرها الكثير الكثير، فسجلها حافل بالعمل المنتمي للقضية الفلسطينية.


وتابعت: سنفتقد الاعلامية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، بحضورها على الأرض وهي تتشبث بالحياة من بين آلات القتل والدمار الإسرائيلية، وسنفتقد طلتها وصوتها على الشاشات ونحن الذين اعتدنا عليه في الصباح والمساء، وصدقت شيرين نفسها وشعبها، ورحلت كما رحل العشرات والمئات من المناضلين وأبناء الشعب الفلسطيني أمام عيناها، فضّحت بنفسها في سبيل الحقيقية.

عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية السعودي : تهديد "داعش" لايزال قائما

الرياض  -  (د ب أ ) - أكد وزير الخارجية السعودي  الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، تقدير المملكة للدور الكبير والملموس الذي يقوم به التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، الذي لعب دوراً حاسماً في القضاء على امتداده وانتشاره في العراق وسوريا.


ونقلت صحيفة "عكاظ" على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس عن بن فرحان قوله ، خلال ترؤسه  وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش ، الذي عقد بمدينة مراكش في المملكة المغربية ، "يجب علينا ألا نغفل جميعاً عن أن تهديد هذا التنظيم لا يزال قائماً، مما يستدعي من الجميع مواصلة الجهود والتنسيق المستمر للقضاء عليه تماماً".


كما أكد الأمير فيصل بن فرحان أن "المملكة لا تزال مستمرة على موقفها الثابت تجاه دعم جهود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش"، مشدداً على حرص المملكة على استقرار العراق وبسط نفوذه وسيادته على كامل أراضيه.


وأشاد بـ "الجهود التي يقوم بها العراق وتنسيقه المستمر مع التحالف الدولي للقضاء على التنظيم"، مشيرا إلى حرص المملكة على دعم مشاريع إعادة الاعمار في العراق ودعم جهود الاستقرار في المناطق المحررة في سوريا وتثبيت الأمن والوضع الاقتصادي فيها.


ونوه إلى أن المملكة انشأت عددا من المراكز التي تعمل على المستوى الإقليمي والدولي لمكافحة الرسائل المتطرفة، أهمها المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف "اعتدال".


وجدد وزير الخارجية ، في ختام كلمته،  ترحيب ودعم المملكة بإنشاء مجموعة التركيز الخاصة بأفريقيا منذ انطلاقها لمواجهة الخطر المتزايد من انتشار داعش في القارة الأفريقية.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين من القدس

 القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، خمسة مواطنين، من القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: موسى الفرا، وشادي بدر، وباسل العباسي من منطقة جورة العناب في المدينة، وعمران خضور، ومحمد برقان، من حي بئر ايوب في سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.


المصدر: "وفا"

منوعات

الخميس 12 مايو 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

غوغل تطلق ساعتها الذكية "بيكسل ووتش"

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -أطلقت شركة "غوغل" الأربعاء ساعتها الذكية "بيكسل ووتش" لتضيفها بالتالي إلى مجموعة منتجاتها "بيكسل" التي تضم هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر محمولة وسماعات رأس، وذلك في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى جعل خدماتها متاحة في أي وقت على أجهزة مختلفة.


وكانت الشركة التابعة لـ"ألفابت" طوّرت برنامج تشغيل مخصصاً لساعات ذكية من علامات تجارية أخرى، لكنها هذه المرة صممت ساعتها الخاصة وصنّعتها.


وعُرضت ساعة "بيكسل ووتش" في المؤتمر السنوي للمطوّرين الذي نظمته "غوغل" في كاليفورنيا، وقدمت فيه كذلك جهازها اللوحي الجديد كما عرضت نسخة جديدة من سماعاتها ونموذجاً أرخص من هاتفها الذكي.


وقال المسؤول عن الأجهزة والخدمات لدى غوغل ريتش أوسترلو إنّ أجهزة "بيكسل" قادرة على الاتصال في ما بينها بسهولة بفضل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وشرائح الكمبيوتر.


وأضاف خلال عرض تقديمي أمام الصحافيين أنّ "كل هذه المنتجات تعمل معاً بحسب رؤيتنا للحوسبة السائدة".
ومن المقرر أن تُطلق "بيكسل ووتش" في الأسواق خلال الخريف.
وستُتاح في الساعة تطبيقات مرتبطة بالصحة من الساعات الذكية التابعة لـ"فيت بيت"، وهي علامة تجارية متخصصة في تصنيع المنتجات الذكية المرتبطة باللياقة البدنية. وكانت غوغل أعلنت عام 2019 استحواذها على هذه العلامة التجارية في مقابل 2,1 مليار دولار بهدف منافسة الساعة الذكية التابعة لشركة آبل، في عملية أُنجزت عام 2021.
وستكون ساعة "بيكسل ووتش" قادرة على التزامن مع أجهزة أخرى تعمل ببرنامج التشغيل أندرويد، أو أن تتمتع باتصالها الخاص بالإنترنت.
من ناحيته، قدّم رئيس "ألفابت" سوندار بيشاي لمحة عن نظارات للذكاء الاصطناعي تعمل غوغل على إنجازها، لكنه لم يفصح عن تفاصيل كثيرة مكتفيا بعرض طريقة ترجمتها للمحادثات في الوقت الحقيقي أو تقديمها نصوصا حرفية عن الأحاديث.
وعلى صعيد البرمجيات، قدمت غوغل خصائص جديدة للذكاء الاصطناعي تتيح على سبيل المثال إجراء محادثات مع برنامج المساعدة الصوتية بصورة "طبيعية" أكثر.
وأضافت المجموعة 24 لغة جديدة على خدمتها للترجمة "غوغل ترانسليت"، ليرتفع العدد الإجمالي للغات المتاحة في هذه الخدمة إلى 133.
كما سيتمكن مستخدمو غوغل من إجراء عمليات بحث يمكن فيها إدماج صور ملتقطة بواسطة الهاتف الذكي أو إرشادات بالصوت أو النص، من خلال تصوير رف لمنتجات الشوكولا مثلا وطرح سؤال على محرك البحث عن الأنواع الخالية من البندق.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس تدعو إلى شد الرحال للأقصى

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت حركة حماس، اليوم الخميس، الجماهير الفلسطينية إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك في (فجر القدس لنا)، والرباط فيه، وذلك يوم غد الجمعة.

ودعت حماس في بيان لها، المرابطين إلى تكثيف وجودهم في كل ساحات المسجد الأقصى المبارك، تصدّياً لاقتحامات قطعان المستوطنين، وتأكيداً بأنَّ القدس والأقصى لنا، ولا سيادة فيهما إلا لشعبنا.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية": فتح سجل عزاء للشهيدة أبو عاقلة في سفارات دولة فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الحميس، فتح سجل عزاء لشهيدة الحق والحقيقة الإعلامية شيرين أبو عاقلة، في مقرات سفارات وبعثات دولة فلسطين.


وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، السفير أحمد الديك أن هذه الخطوة جاءت لتعزيز حالة التضامن الدولي الرسمي والشعبي مع الشهيدة أبو عاقلة، ولحشد أوسع ادانات لهذه الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بشكل متعمد، وفضح ما يتعرض له شعبنا من انتهاكات وجرائم مستمرة من قبل قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين الارهابية.


وأشار إلى أن سجل العزاء يبدء اليوم ويستمر لمدة ثلاثة أيام.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى، وسط حماية مشددة من قوات لاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، فيما أدى بعضهم طقوسًا تلمودية.

اقتصاد

الخميس 12 مايو 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

أرامكو السعودية أغلى شركة في العالم

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -أطاحت شركة أرامكو النفطية السعودية بعملاقة التكنولوجيا الأميركية "آبل" الأربعاء وأصبحت أغلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بعدما أدّى ارتفاع أسعار الذهب الأسود إلى صعود قيمة أسهم الشركات النفطية في حين تراجعت أسعار أسهم شركات التكنولوجيا.


وبلغت القيمة السوقية للشركة الوطنية السعودية للبترول والغاز الطبيعي، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، 2.42 تريليون دولار، وذلك بناءً على السعر الذي أغلق عليه سهمها في نهاية جلسة التداول الأربعاء.


أما شركة آبل التي ما انفكّ سعر سهمها ينخفض خلال الشهر المنصرم فتراجعت قيمتها السوقية إلى 2.37 تريليون دولار في نهاية جلسة التداولات الأربعاء.


وانحفض سعر سهم آبل على الرّغم من إعلان الشركة أنّ أرباحها الفصلية في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام أتت أكثر من المتوقع وسط طلب قوي من المستهلكين.


لكن آبل حذّرت من أنّ إجراءات الإغلاق العام التي تتّخذها الصين راهناً لمنع تفشّي كوفيد والمشاكل المستمرّة في سلسلة التوريد ستؤثر على نتائج الربع الثاني من العام بمقدار 4 إلى 8 مليارات دولار.
أما شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط فأعلنت مؤخراً أنّ صافي أرباحها زاد بنسبة 124 في المئة في 2021.
وقالت الشركة إنّه مع بدء الاقتصاد العالمي بالتعافي من جائحة كوفيد-19، "زاد صافي دخل أرامكو بنسبة 124 في المئة إلى 110.0 مليار دولار في 2021، مقارنة بـ 49.0 مليار دولار في 2020".
وتتعرّض المملكة، أحد أكبر مصدّري النفط الخام في العالم، لضغوط لزيادة الإنتاج بعدما تسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات التي فرضها الغرب على موسكو في اضطراب أسواق الطاقة العالمية.
وحذّر رئيس أرامكو ومديرها التنفيذي أمين ناصر من أنّ توقّعات الشركة لا تزال غير مؤكّدة، مُرجعاً ذلك في جزء منه إلى "عوامل جيوسياسية".
وقال الناصر "نواصل إحراز تقدّم في زيادة طاقتنا الإنتاجية من النفط الخام، وتنفيذ برنامجنا في مجال التوسع في إنتاج الغاز، وزيادة طاقتنا في مجال تحويل السوائل إلى كيماويات".
وبشأن نتائج أرامكو في 2021 أقرّ الناصر بأنّ "الظروف الاقتصادية تحسّنت بشكل كبير".
وأدّى الانتعاش الاقتصادي القوي الذي سجّل العام الماضي إلى زيادة الطلب على النفط، الأمر الذي أدّى إلى تعافي أسعار الذهب الأسود من أدنى مستوياتها في 2020.
ويمكن أن يتسبّب التضخّم في انخفاض الاستهلاك وتقليل الطلب على النفط، في حين يمكن أن تستمر أسهم التكنولوجيا في الانحدار بسبب مخاوف المستثمرين بشأن تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار الفائدة ومشاكل سلاسل التوريد.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو وصور|| تحقيق جديد لـ "هآرتس" حول جريمة إعدام الزميلة أبو عاقلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف تحقيق أجراه مراسل صحيفة هآرتس ضياء الحاج يحيى، عن تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها لاقتحام مخيم جنين أمس.

وبحسب التحقيق الذي نشر على موقع الصحيفة، يتبين أنه بين المكان الذي وقفت فيه الزميلة شيرين ومكان الفيديو الذي نشر منه فيديو لمقاوم يطلق النار، يبعد مئات الأمتار، وعدة بنايات تسد الخط المباشر الذي يؤدي إلى مكان الصحفيين.



ويظهر من مقطع فيديو صوره مراسل "هآرتس" أن الطريق الذي ظهر في فيديو المقاوم، معاكس لمسار الرصاص الذي أطلقه المسلح، وهو ما يقلل من فرصة أن تكون أصيبت برصاصاته.

وكانت منظمة بتسيلم نشرت تقريرًا مماثلًا يستبعد احتمال أن يكون إطلاق النار من المقاوم الذي ظهر في الفيديو قد تسبب باستشهادها.



المكان الذي كانت تقف في نهايته الزميلة أبو عاقلة .. هآرتس

المكان الذي ظهر فيه المقاومة .. هآرتس





اقتصاد

الخميس 12 مايو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي العربي يرعى المؤتمر الثالث للتعلم والتعليم الرقمي في جامعة النجاح الوطنية.

رام الله - "القدس" دوت كوم - قام البنك الإسلامي العربي برعاية المؤتمر الدولي الثالث للتعلم والتعليم الرقمي والذي أقيم في جامعة النجاح الوطنية، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات الإعتبارية والرسمية، وبحضور ممثلين عن البنك الإسلامي العربي، السيد نظام الزامل مدير فروع الضفة الغربية والسيد أحمد سرطاوي مدير دائرة العلاقات العامة ومدراء فروع نابلس السيد راسم أبو زيتون والسيد فادي أبو نبعة.


ويهدف المؤتمر إلى حث الباحثين والأكاديميين للعمل على توظيف وتطوير التكنولوجيا في مجال التعليم والتعلم محلياً وعالمياً لتقديم أحدث الدراسات والممارسات والتجارب، وربط المعلومات وتحليلها لإعادة بناء المفاهيم النظرية بطريقة علمية وعملية من خلال التفكير النقدي ومهارات البحث العلمي، من خلال اعتماد أحدث الأنظمة الإلكترونية والإتصالية والتكنولوجية لتطوير مستقبل التعليم ما بعد جائحة كورونا.


وصرح المدير العام، السيد هاني ناصر أن رعاية البنك لهذا المؤتمر تأتي ضمن المسؤولية الإجتماعية، حيث يحرص البنك أن يحتل دائماً مراكز متقدمة في مساهمته المجتمعية وفي مقدمتها القضايا المتعلقة بالتعليم والصحة ومحاربة الفقر، وأضاف  أن البنك مستمر في المثابرة والسعي من أجل تحقيق استراتيجيته وأهدافه المرسومة وتطوير المنتجات المصرفية الإسلامية لتلبية احتياجات عملائه والحفاظ على حقوق مساهميه، مؤكدين في ذات الوقت على التزامنا في دفع العجلة الاقتصادية والتنموية كشريك للقطاعين الخاص والعام من اجل رفعة وازدهار وطننا الحبيب.


وفي كلمته أكد السيد نظام الزامل على أهمية إضافة الرقمنة للأعمال والخدمات كافة ومن بينها قطاع التعليم، حيث إن التعليم هو اللبنة الأساسية في بناء وتطور المجتمعات، وأن بتطور التعليم تزدهر الدول وتتقدم في الأصعدة كافة، ولأن الرقمنة لم تكن فقط على مستوى التعليم، بل تعدت كافة المجالات لتشمل عالم الأعمال والمصارف، حرص البنك الإسلامي العربي على الاستمرار والمواكبة في تطوير خدماته ومنتجاته بما يخدم خطته في التحول الرقمي لتواكب تطور السوق المالي العالمي، حيث طور البنك تطبيق الموبايل بانك والخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتكون الأكثر تطوراً وتلبي العديد من طلبات العملاء دون الحاجة لزيارة الفرع، كما وتم إطلاق منتج أجهزة نقاط البيع (P.O.S) وخدمةQR  التي من خلالها يستطيع عملاء البنك الدفع مباشرة للتجار دون الحاجة لاستخدام النقد وتسهيل عمليات الدفع، بالإضافة إلى  خدمات الكترونية أخرى مثل خدمات الحجز المسبق للفروع (C.V.M) والتي تتيح حجز دور للعميل قبل حضوره للفرع مما يوفر عليه الوقت والجهد، والعديد من الأنظمة والبرامج التي يجري العمل على تطويرها، حيث سيقوم البنك أيضاً بتدشين وإطلاق الفروع الإلكترونية الكاملة (Full Digital Branches) التي سوف تقدم كافة الخدمات المصرفية للعملاء بأي وقت ودون الحاجة للتدخل البشري.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس تثمن قرار البرلمان العراقي بتجريم التطبيع

غزة - "القدس" دوت كوم - ثمنت حركة حماس، اليوم الخميس، إقرار البرلمان العراقي قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال في قراءته الأولى، وهو ما يعبّر عن أصالة الشعب العراقي ومواقفه التاريخية المعهودة في دعم الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته الوطنية.

ورحبت حماس في بيان لها، بكل المواقف الرّافضة لتطبيع العلاقات مع عدوّ أمّتنا المشترك، الذي يهدّد أمنها واستقرارها ومقدّراتها، كما جاء في نص بيانها

ودعت البرلمانات كافة في العالم العربي والإسلامي إلى الاحتذاء بهذا الإجراء المشرّف، وإقرار قوانين مماثلة، تحظر كل أشكال التطبيع مع الاحتلال.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس: إسرائيل ارتكبت الجريمة.. وصول جثمان الزميلة أبو عاقلة إلى القدس وسط اعتداءات إسرائيلية

رام الله - "القدس" دوت كوم -  وصل ظهر اليوم الخميس، جثمان الزميلة شيرين أبو عاقلة التي استشهدت برصاص الاحتلال أمس خلال تغطيتها لاقتحام مخيم جنين، إلى المستشفى الفرنساوي في مدينة القدس المحتلة.


وفور وصول جثمانها، اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين الذين انتظروا موكب التشييع وكانوا يحملون العلم الفلسطيني.


وبحسب مدير مكتب الجزيرة وليد العمري، فإن قوات الاحتلال أوقفت سيارة الإسعاف التي كانت تقلها جثمان الزميلة أبو عاقلة، وصادرت "شالًا" كان عليه علم فلسطين، يخص الشهيدة.


وسيبقى جثمان أبو عاقلة في المستشفى، على أن يتم تشييعها غدًا وتدفن في مقبرة صهيون بالقدس المحتلة.


وكانت جماهير حاشدة، شيعت اليوم، جثمان الزميلة أبو عاقلة، من مقر الرئاسة في مدينة رام الله، قبل أن يتم نقل جثمانها إلى القدس مرورًا بـ "قلنديا"، حيث كان أيضًا في استقبال الموكب، المئات من المواطنين الذين شاركوا في تشييعها قبل انتقالها للمدينة المقدسة.


وذكرت مصادر مقدسية، أن قوات الاحتلال اعتقلت 5 شبان على حاجز قلنديا لدى محاولتهم المرور مع الموكب.


وكان موكب التشييع، انطلق من المستشفى الاستشاري في مدينة رام الله بموكب عسكري رسمي، حتى وصل إلى مقر الرئاسة، حيث كان في استقبالها أكثر من ألف مواطن، والعشرات من الشخصيات السياسية والدينية والإعلامية وغيرهم، من بينهم أعضاء الكنيست عن القائمة العربية المشتركة.


وررد المشاركون في الجنازة شعارات توجه التحية للشهيدة أبو عاقلة.



وحمل الرئيس محمود عباس في كلمة مقتضبة، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن قتل الزميلة أبو عاقلة، مشيرًا إلى أن السلطة الفلسطينية رفضت وسترفض التحقيق المشترك مع سلطات الاحتلال لأنها هي التي ارتكبت الجريمة. كما قال.


وأضاف: لا نثق بسلطات الاحتلال وسنذهب فورًا إلى الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين.


وتابع: لن تستطيع سلطات الاحتلال بهذه الجريمة أن تغيب هذه الحقيقة ولا يجب أن تمر هذه الجريمة بدون عقاب.


وواصل: جريمة قتل شيرين أبو عاقلة ليست الجريمة الأولى .. العشرات سقط من شهداء الكلمة من الصحفيين الفلسطينيين والصحفيات.


واتهم الرئيس عباس، إسرائيل بارتكاب جرائم في مسافر يطا وغيرها، قائلًا :هذا سيضع قرارات المجلس المركزي موضع التنفيذ".



وأشاد الرئيس بمناقب الزميلة أبو عاقلة، قائلًا : شيرين أبو عاقلة شهيدة القدس والحقيقة والكلمة الحرة .. شيرين بطلة ضحت بحياتها دفاعًا عن قضيتها وشعبها .. شيرين كانت صوتًا صادقًا ووطنيًا .. نقلت معاناة أمهات الشهداء والأسرى ومعاناة القدس والمخيمات والاعتصامات واقتحامات المدن والقرى والمخيمات".


وأضاف: "نعزي أنفسنا وأهلها وزملائها وزميلاتها ونعزي محطة الجزيرة ونثمن الدور الكبير للإعلام الفلسطيني والدولي والرأي العام وكل من دان هذه الجريمة النكراء الذي يشكل إدانةً للاحتلال".


وأعلن الرئيس أنه قرر منح الشهيدة وسام نجمة القدس.



وكان  رجال دين مسيحيين أدوا الصلاة على جثمان الزميلة أبو عاقلة في المستشفى الاستشاري.


وكانت جماهير جنين شيعت أمس أبو عاقلة، قبل أن ينقل جثمانها إلى نابلس ومنها إلى رام الله، حيث شيعت وألقيت نظرة الوداع عليه هناك.


رياضة

الخميس 12 مايو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: رباعية دي بروين تعزز صدارة سيتي وتقربه من اللقب







لندن (أ ف ب) -سجل البلجيكي كيفن دي بروين رباعية من خماسية فريقه مانشستر سيتي المتصدر وقاده للفوز على مضيفه ولفرهامبتون 5-1 معيداً فارق النقاط الثلاث بينه وبين مطاره المباشر ليفربول، في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.وسجل دي بروين "سوبر هاتريك" في الدقائق 7 و16 و24 و60، رافعاً رصيده إلى 19 هدفاً في مختلف المسابقات هذا الموسم. فيما اختتم زميله رحيم سترلينغ المهرجان التهديفي (84).


وسجل البلجيكي لياندر ديندونكر (11) هدف ولفرهامبتون الوحيد.أثنى الاسباني بيب غوارديولا مدرب سيتي على أداء دي بروين الذي سجل "هاتريك" في غضون 24 دقيقة "في مرحلة الإياب من الدوري كان فوق الكمال".وتابع "إنه كريم للغاية ولديه دائماً الحس لتمرير كرة حاسمة، لكنه الآن أكثر قدرة على التحمل. ولديه الحس لتسجيل الأهداف" و"لقد كان حاسماً في تسجيل الأهداف، وهذا ما يجعله الأفضل. تسجيل أربعة أهداف في الجزء الحاسم من الدوري الآن هو أمر مهم للغاية".ورفع سيتي الذي اعلن هذا الاسبوع تدعيم صفوفه بالنروجي إرلينغ هالاند مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني رصيده في الصدارة إلى 89 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن ليفربول الثاني الذي كان فاز على مضيفه أستون فيلا 2-1 الثلاثاء، فيما أحكم تشلسي قبضته على المركز الثالث مع 70 نقطة عقب فوزه على ليدز يونايتد بثلاثية نظيفة.


بدأ دي بروين مهرجانه بعد تمريرة في العمق داخل المنطقة من البرتغالي برناردو سيلفا، تابعها البلجيكي مباشرة تسديدة بينية بقدمه اليسرى (7)، قبل أن يتسبب بعد 4 دقائق بهدف التعادل لليدز بعدما خسر كرة استثمرها المكسيكي راوول خيمينيس في الوسط ومرر على الجهة اليسرى إلى البرتغالي بدرو نيتو الذي مرر كرة أرضية زاحفة داخل المنطقة تابعها ديندونكر في الشباك (11).


وعوض دي بروين بعد 5 دقائق اثر لعبة مع الأوكراني أولكساندر زينشينكو وصلت إلى سترلينغ لتعود الكرة إلى البلجيكي تابعها مباشرة في المرمى، ليعود ويضيف الثالث بعد كرة أضاعها سترلينغ وتابعها تسديدة بقدمه اليسرى في الزاوية اليمنى للحارس البرتغالي جوزيه سا (24).ولم يكتف البلجيكي بثلاثية بل أضاف "سوبر هاتريك" بعد تمريرة من فيل فودن (60)، ليعود الأخير ويصيب القائم بعد 7 دقائق قبل أن يضيف سترلينغ الخامس لفريقه (84) في حين حرم القائم دي بروين من هدف خامس  شخصي له وسادس لفريقه (89).


ودنا تشلسي خطوة إضافية نحو حسم تأهله إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل وتحضر بأفضل طريقة ممكنة للمباراة النهائية لمسابقة الكأس بفوزه على مضيفه ليدز يونايتد المنقوص 3-صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة 33 أيضاً.ورفع تشلسي رصيده إلى 70 نقطة في المركز الثالث، متقدماً بفارق 4 نقاط عن أرسنال الرابع و8 نقاط عن توتنهام الخامس.وتحضر "البلوز" بأفضل طريقة ممكنة لنهائي مسابقة الكأس أمام ليفربول السبت بعودته إلى سكة الانتصارات بعد ثلاث مباريات في الدوري لم يذق خلالها طعم الفوز (تعادلان مقابل هزيمة)، مجدِداً انتصاره على ليدز بعد فوزه ذهاباً على أرضه 3-2.


ويعتبر تشلسي ثالث أفضل فريق خارج معقله هذا الموسم خلف ليفربول ومانشستر سيتي، اذ لم يخسر سوى 3 مرات مقابل 12 فوزاً و4 تعادلات في 19 مباراة.في المقابل، مُني ليدز المهدد بالهبوط بخسارته الثالثة توالياً بعد سقوطه أمام مانشستر سيتي برباعية نظيفة وأرسنال 1-2، ليتجمد رصيده عند 34 نقطة في المركز الثامن عشر بالتساوي مع بيرنلي الذي يملك مباراة أقل.كما فشل ليدز في الفوز على تشلسي للمباراة الثامنة، في حين لم يحصد النقاط الثلاث على أرضه سوى في أربع مباريات من 18 هذا الموسم في الدوري.في شوط أوّل باتجاه واحد، افتتح تشلسي التسجيل بعد 4 دقائق من اطلاق الحكم صافرة البداية عبر مايسون ماونت اثر لعبة مشتركة مع المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو وريس جيمس، في هدفه الـ 11 هذا الموسم.


وتلقى ليدز ضربة موجعة ثانية اثر طرد مهاجمه الويلزي دانيال جيمس بالبطاقة الحمراء المباشرة عقب خطأ على الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش (24)، ليبدأ مهرجان لوكاكو الذي ألغى الحكم هدفه من كرة لوب بعد العودة إلى حكم الفيديو المساعد "في ايه ار" لتأكيد حالة تسلل (31)، ليعود العملاق البلجيكي ويهدر رأسية بجانب المرمى بعد ثلاث دقائق، فيما تألق حارس ليدز الفرنسي إيلان ميلييه في التصدي لتسديدة ماونت (42).وأضاف تشلسي الثاني بعد تمريرة من ماونت على مشارف منطقة الجزاء تابعها الأميركي كريستيان بوليسيك الخالي من الرقابة تسديدة في الشباك (55).


واستعرض لوكاكو مهاراته فانطلق بسرعة ودخل المنطقة وسدد أرضية مرت بمحاذاة القائم (65)، قبل أن ينجح في هز الشباك بعد تمريرة داخل المنطقة من البديل المغربي حكيم زياش (82).وتختتم منافسات هذه المرحلة الخميس، فيلعب إيفرتون مع كريستال بالاس.وفاز ليستر سيتي على نوريتش سيتي 3-صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة 21، فيما تعادل واتفورد سلباً مع إيفرتون في مباراة مؤجلة من المرحلة الثلاثين.

عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

لافروف: الوقت قد حان لعودة سوريا إلى جامعة الدولة العربية

مسقط  -  (شينخوا) -  رأى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف  في مسقط أن الوقت قد حان لعودة سوريا إلى جامعة الدولة العربية، معربا عن ثقته في قدرة سلطنة عمان على الإسهام بفاعلية في هذا الأمر.


وعقدت سلطنة عمان وروسيا اليوم في العاصمة العمانية جلسة مباحثات رسمية برئاسة وزيري الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، والروسي سيرجي لافروف، الذي يقوم بزيارة إلى سلطنة عمان تستمر يوما واحدا.


وإثر المباحثات، أعرب لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع البوسعيدي، عن تقدير بلاده لدور سلطنة عمان تجاه الملف السوري.


وقال الوزير الروسي إن الوقت حان لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، مضيفا "نؤمن بأن السلطنة قادرة على الإسهام بشكل فاعل في هذا الأمر".
وأشاد لافروف بدور سلطنة عمان في العديد من القضايا، الأمر الذي جعل من العاصمة العمانية مسقط قبلةً للعديد من اللقاءات الإقليمية الهادفة لتسوية الأزمات.


وأعلنت جامعة الدول العربية في 12 نوفمبر من العام 2011 تعليق عضوية سوريا، لكن الأشهر القليلة الماضية شهدت تحركات عربية نحو دمشق بعد سنوات من القطيعة، ما اعتبره مراقبون مؤشرا على أن هناك محاولات لفتح أفق باتجاه بلورة حل سياسي يفضي إلى إنهاء الأزمة المستعصية والمتشابكة.


وتعد روسيا الحليف الدولي الرئيسي للحكومة السورية منذ اندلاع الحرب في هذا البلد العربي قبل أكثر من 11 عاما.


وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده تسعى إلى تعزيز التعاون التجاري مع سلطنة عمان من أجل رفع حجم التبادل بما يلبي طموحات الجانبين، وفق بيان لوزارة الخارجية العمانية.


وقال إن الجانبين عازمان على تطوير هذا التعاون عبر توسيع حزمة الاتفاقيات الثنائية التي تشمل الإعفاء المتبادل من التأشيرات لمواطني البلدين واتفاقية التعاون بين المتحف الروسي والمتحف الوطني العُماني.


وأضاف لافروف أنه ناقش مع الجانب العُماني سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والسياحة والفنون وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات التي تسهم في تنمية العلاقات الثنائية وأهمية تفعيل لجنة العمل المشتركة بين البلدين.


بدوره، قال وزير الخارجية العماني "ناقشنا مع الجانب الروسي العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك كما تطرقنا لعدد من القضايا الإقليمية والدولية"، مشيرا إلى أن سلطنة عمان وروسيا ستوقعان قريبا على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية الإعفاء المشترك من التأشيرة لمواطني البلدين.


وأكد البوسعيدي أن بلاده تدعم كل الجهود الدولية، خاصة جهود الأمم المتحدة التي تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والتأكيد على أهمية تحكيم الحوار والتفاوض حول أسباب الأزمة الأوكرانية بشكل يضمن تحقيق الأمن والسلام للجميع.


وقال البوسعيدي إن سلطنة عمان تتابع باهتمام بالغ الأوضاع في أوكرانيا، وتدعو كل الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلافات بشكل سلمي من أجل تفادي تفاقم الوضع.


وكان وزير الخارجية الروسي قد وصل إلى سلطنة عمان فجر اليوم في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، التقى فيها سلطان عمان هيثم بن طارق.
وقبل الاجتماع مع السلطان، أجرى لافروف مفاوضات مع وزير الخارجية العماني.


وتأتي زيارة لافروف إلى سلطنة عمان عقب زيارة إلى الجزائر، التقى خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووزير الخارجية رمطان لعمامرة. 

عربي ودولي

الخميس 12 مايو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تفرض إغلاقا شاملا بعد أول تفش لـ"كوفيد-19"

سيول -  (أ ف ب) -أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون الخميس بفرض إجراءات إغلاق عام على المستوى الوطني بعدما سجّلت بلاده أول إصابة بكوفيد-19 منذ ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في جارتها الصين قبل عامين ونصف، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي.


وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن كيم "دعا كل مدن البلاد وكل مقاطعاتها إلى فرض إجراءات حجر صارمة على أراضيها، وإلى تنظيم العمل والإنتاج بعد عزل كل وحدة عمل وكل وحدة إنتاج وكل وحدة سكنية عن بعضها البعض".


وأكّدت كوريا الشمالية الخميس تسجيل أول إصابة بفيروس كوفيد-19 في البلاد، في "حالة طوارئ وطنية خطيرة" تعهّد كيم جونغ-أون "التغلّب" عليها من خلال تطبيق نظام حجر صحّي "طارئ إلى أقصى درجة".


وقالت الوكالة إنّ الإصابة "تتوافق مع" المتحورة أوميكرون السريعة الانتشار.


ونقلت الوكالة عن كيم قوله إنّ البلاد "ستتغلّب" على كوفيد-19 من خلال تطبيق نظام حجر صحّي "طارئ إلى أقصى درجة".


وقال كيم خلال اجتماع طارئ للمكتب السياسي إنّ "الهدف هو القضاء على جذور (الجائحة) في أقصر فترة زمنية ممكنة".


وأضافت الوكالة أنّ الزعيم "أكّد لنا أنّه بفضل درجة الوعي السياسي العالية التي يتمتّع بها الشعب... سنتغلّب بالتأكيد على حالة الطوارئ وسننجح في مشروع الحجر الصحي الطارئ".


وأمر كيم بتشديد المراقبة على الحدود وفرض إجراءات لاحتواء الجائحة، داعياً مواطنيه إلى "منع انتشار الفيروس الخبيث عن طريق إغلاق أحيائهم بالكامل في كل المدن والمقاطعات في سائر أنحاء البلاد"، وفقاً للوكالة.


كما أعلن الزعيم أنّ كلّ الأنشطة الإنتاجية والتجارية سيتم تنظيمها بحيث يتمّ "عزل" كل وحدة عمل لمنع انتشار الفيروس.
وأغلقت كوريا الشمالية حدودها بالكامل منذ بداية انتشار الجائحة في 2020.


وحتى الخميس لم تكن بيونغ يانغ أعلنت أي إصابة مؤكدة بكوفيد.


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أجرت كوريا الشمالية 13259 اختباراً لرصد الإصابات بكوفيد في 2020، أتت نتائجها كلّها سلبية.


ويعتقد المراقبون أنّ النظام الصحّي في كوريا الشمالية أضعف من أن يواجه جائحة واسعة النطاق.

رياضة

الخميس 12 مايو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نهائي كأس إيطاليا: إنتر بطلاً بفوزه 4-2 على يوفنتوس بعد التمديد








روما (أ ف ب) -حقق إنتر لقب كأس إيطاليا للمرة الاولى منذ 2011 بفوزه الاربعاء في النهائي 4-2 بعد التمديد على غريمه يوفنتوس على الملعب الاولمبي في روما، مبقيًا على حظوظه بتحقيق الثلاثية المحلية.تقدم إنتر باكرًا عبر نيكولو باريلا (6)، إلا أن "السيدة العجوز" قلب الطاولة في غضون دقيقتين باكرًا في الشوط الثاني عبر الإسباني ألفارو موراتا (50) والصربي دوشان فلاهوفيتش (52)، قبل أن يفرض "نيراتسوري" التمديد بركلة جزاء نفذها التركي هاكان تشالهان أوغلو (80).وحسم الكرواتي إيفان بريتشيش الفوز لإنتر في الشوط الاضافي الاول بهدف من ركلة جزاء (98) وآخر من تسديدة رائعة (102)، ليحقق إنتر لقبه الثامن في المسابقة.


وكانت هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي الكأس، وكان الفوز من نصيب يوفنتوس في أول مناسبتين عامي 1959 و1965.وكان إنتر جرّد يوفنتوس من لقبه بطلا للدوري الايطالي الموسم الماضي بعد هيمنة دامت تسعة مواسم، ولقب الكأس السوبر في كانون الثاني/يناير المقبل، وحقق الاربعاء فوزه الثالث تواليًا على يوفنتوس للمرة الاولى في تاريخه في جميع المسابقات بعد الكأس السوبر ولقاء الإياب في الدوري.


قال بيريتشيش بعد الفوز "آمنا بأنفسنا حتى النهاية، حتى عندما تأخرنا 2-1. تُهنا لحوالي 10 أو 15 دقيقة ولكن قمنا بردة فعل جيدة، أعتقد أن الفوز مستحق".وفي حين لا زال إنتر ينافس من أجل الاحتفاظ بلقب الدوري في ظل تأخره بنقطتين عن جاره وغريمه المتصدر ميلان قبل مباراتين من النهاية، سيخرج يوفنتوس من جهته خالي الوفاض للمرة الاولى منذ 2011.


وحرم إنتر ماسيميليانو أليغري من أن يصبح أوّل مدرب يحرز خمس كؤوس محلية بعد أربعة ألقاب في فترته الاولى مع يوفنتوس أحرزها بين 2015 و2018.أما سيموني إنزاغي الذي تولي الاشراف على إنتر مطلع الموسم الحالي، فقد حقق لقبه الثاني في الكأس بعد أول مع لاتسيو عام 2019 ضد أتالانتا، علمًا أنه يعشق خوض النهائيات ضد يوفنتوس كونه يخرج فائزًا، وأكبر برهان على ذلك الانتصارات الثلاثة التي حققها في الكأس السوبر المحلية أمام "بيانكونيري" (مرتان مع لاتسيو في 2017 و2019 ومرة مع إنتر 2021).


وافتتح باريلا التسجيل بعدما راوغ لاعبين خارج المنطقة قبل أن يسدد من خارجها كرة قوية رائعة الى يسار الحارس ماتيا بيرين (6).وانتظر يوفنتوس حتى الدقيقة 22 للتهديد فعليًا على المرمى بعد أن وصلت الكرة الى الارجنتيني باولو ديبالا الذي سيرحل في نهاية الموسم، الى وسط المنطقة سددها تصدى لها الحارس السلوفيني سمير هندانوفيتش.وواصل بيانكونيري ضغطه وافتك الكرة من المنافس قبل أن يمرر ديبالا الكرة الى فلاهوفيتش الى داخل المنطقة سددها بيسراه قوية، تصدى لها الحارس ببراعة وأبعدها الى ركنية (26).


وبعد ضغط من دون جدوى من يوفنتوس، شن إنتر مرتدات وأتيحت فرصة عبر تسديدة للكرواتي مارسيلو بروزوفيتش علت العارضة (35).وحقق يوفنتوس انطلاقة صاروخية للشوط الثاني وقلب الطاولة على إنتر في غضون دقيقتين، إذ ادرك التعادل عندما سدد الظهير البرازيلي أليكس ساندرو كرة من خارج المنطقة، وضع موراتا قدمه في المكان المناسب وحوّل مسارها لتخدع الحارس بعد أن ارتطمت به وتهادت في الشباك (50).وتقدم "بيانكونيري" في النتيجة بعد أن شن مرتدة وصلت على إثرها الكرة الى ديبالا بعد تبادل جميل للاعبين، ومنه بينية الى فلاهوفيتش الى داخل المنطقة الذي راوغ السلوفاكي ميلان سكرينيار قبل أن يسدده ارتدت من صدر هندانوفيتش لتعود اليه تابعها زاحفة في منتصف المرمى (52).


وكاد أن يرد إنتر سريعًا عندما وصلت عرضية الى الظهير الايمن ماتيو دارميان داخل المنطقة تابعها قوية "على الطائر" تصدى لها بيرين (55).وأجرى إنزاغي تبديلا ثلاثيًا دفعة واحدة مشركًا المهاجم الارجنتيني خواكين كوريا، فيديريكو ديماركو والظهير الهولندي دنزل دمفريز (63).وكاد ديبالا أن يباغت إنتر بهدف ثالث عندما وصلته الكرة داخل المنطقة تابعها خاطفة على الطائر منخفضة تصدى لها الحارس في منتصف المرمى (65).في المقابل، دفع أليغري ببونوتشي ومانويل لوكاتيلي الذي عاد بعد غياب منذ أوائل نيسان/أبريل لإصابة في مباراة الدوري ضد إنتر تحديدًا.تحسّن بعدها أداء إنتر وسدد ديماركو تسديدة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس الى ركنية (72).


وخطف المهاجم الارجنتيني لاوتارو مارتينس ركلة جزاء إثر عرقلة من بونوتشي، انبرى لها تشالهان أوغلو سددها رائعة في أعلى الزاوية اليسرى ارتطمت بالقائم وسكنت الشباك (80).وفي الشوط الاضافي الاول، تسبب ماتيس دي ليخت بركلة جزاء إثر عرقلة على مواطنه ستيفان دي فري أكدها الحكم بعد اللجوء الى "في ايه آر"، ترجمها بيريتشيتش رائعة في الشباك (99).وأكد الدولي الكراوتي فوز فريقه بتسديدة رائعة بيسراه من خارج المنطقة الى أعلى الزاوية، وسط غضب أليغري ومشاحنة على خط التماس ما أدى الى طرده.

رياضة

الخميس 12 مايو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

كييليني يؤكد رحيله عن يوفنتوس في نهاية الموسم الحالي








روما (أ ف ب) -أكّد قطب دفاع يوفنتوس جورجو كييليني رحيله عن ناديه في نهاية الموسم الحالي، على اثر خسارة فريقه نهائي كأس ايطاليا لكرة القدم امام إنتر 2-4 بعد التمديد الاربعاء.واشار قائد السيدة العجوز بانه سيخوض المباراتين الاخيرتين لفريقه في الدوري المحلي قبل توديع انصار الفريق.


وقال كييليني لشبكة "ميدياسيت": "امضينا في صفوف يوفنتوس 10 سنوات رائعة وقد حان الوقت للوجوه الشابة لحمل المشعل. بذلت قصارى جهدي وآمل ان أكون تركت اثرا".وكشف اللاعب المتوّج بـ19 لقباً "الاثنين سأقوم بتوديع ملعب اليانز (الخاص بيوفنتوس) في المباراة ضد لاتسيو، انه قراري بنسبة مئة في المئة".ولم يشأ كييلني البالغ 37 عاما التأكيد ما اذا كان سيعتزل نهائيا بعد الرحيل عن يوفنتوس بقوله "صراحة لا ادري، يتعين علي التفكير بالامر مع عائلتي. انا سعيد للرحيل عن يوفنتوس وانا في قمة مستواي".


واحرز كييليني بطولة الدوري المحلي في صفوف يوفنتوس تسع مرات منذ انضمامه الى الفريق عام 2004 قادما من ليفورنو، وارتبط اسمه بقلب الدفاع الآخر ليوناردو بونوتشي والحارس التاريخي جانلويجي بوفون.يذكر ان كييليني بطل اوروبا مع منتخب بلاده الصيف الماضي سيعتزل اللعب دوليا ايضا عندما تواجه ايطاليا الارجنتين بطلة اميركا الجنوبية على ملعب ويمبلي في لندن الشهر المقبل


وكان كييليني الذي خاض 116 مباراة دولية مع منتخب بلاده، يأمل في المشاركة بكأس العالم مرة أخرى قبل أن يقول "تشاو" (وداعاً) للجماهير، لكن إيطاليا ستغيب عن مونديال قطر 2022، للمرة الثانية توالياً، ما عجّل باعتزال قلب الدفاع دولياً.

أقلام وأراء

الخميس 12 مايو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين ابو عاقلة رسالة فلسطينية للعالم ..!!

حديث القدس
اغتيال الاعلامية المميزة شيرين ابو عاقلة أثار ردود فعل عربية ودولية واسعة بالاضافة طبعا لردود فعل شعبنا بكل تنظيماته ومؤسساته وبالمقدمة الرئيس ابو مازن الذي نعى الفقيدة واعتبرها ايقونة فلسطينية.
منذ اكثر من عشرين عاما والاعلامية شيرين تقوم بدور مميز بالدفاع عن قضايا شعبنا وضد اعتداءات الاحتلال التي لا تتوقف ، وآخر هذه الادوار انها خرجت من القدس الى جنين في اقصى شمالي الضفة وبالتحديد الى المخيم، لكي تنقل ما يجري وتفضح انتهاكات الاحتلال الذي اغتالها برصاصة بالمنطقة المكشوفة من رأسها الذي كانت تغطيه خوذة حماية مما يعني ان الذي اطلق عليها كان قناصا محترفا ويعرف الجريمة التي خطط لها وبالتالي نفذها.
ولقد حاول الاحتلال نفي تورطه بالجريمة ولكن مواقفه المتناقضة في هذا السياق اكدت مسؤوليته الكاملة ، فلقد قال اولا ان القاتل هو رصاص طائش من القوات الفلسطينية ، ثم تراجع عن ذلك واقترح تشكيل لجنة تحقيق مشتركة ، وتناسى انه لم تكن في موقع حدوث هذه الجريمة اية تظاهرات او اطلاق نار فلسطيني كما زعم انه لا يمكن تحديد الذي قام بالجريمة ، رغم ان الزميل الصحفي علي سمودي الذي كان في موقع الجريمة واصيب هو الآخر ، اكد ان الرصاص القاتل جاء من الاحتلال مباشرة ، كما ان منظمة «بتسيلم » الاسرائيلية حملت الاحتلال مسؤولية القتل هذه بعد اجرائها تحقيقا خاصا بها.
ولم يتوقف الاحتلال عند جريمته هذه فقط ، ولكنه اقتحم منزل الشهيدة شيرين في بيت حنينا بالقدس واشتبك مع الذين تجمعوا فيه للتضامن مع اسرة الفقيدة ، واهلها واعتقل عددا منهم كما اصاب بعضهم ايضا.
ان استشهاد هذه الاعلامية ذات الخبرة الطويلة والمواقف الوطنية الرائعة على امتداد سنوات عديدة ، فيه رسالة واضحة الى كل العالم والمطالبة بلجنة تحقيق دولية خاصة من منظمة العفو الدولية ، مع اننا نعرف تماما من هو القاتل ، ولكن لكي يدرك العالم كله حقيقة ممارسات الاحتلال المستمرة .
اخيرا وليس اخرا ، فإننا نتمنى الشفاء التام والعاجل للزميل علي سمودي ، وسيظل صوت الاعلام قويا وكاشفا للحقائق والانتهاكات الاسرائيلية رغم كل الاعتداءات والمحاولات الاحتلالية للتستر على ذلك واخفائه.

رياضة

الخميس 12 مايو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب خلال اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية العربية الاستثمار في قطاع الشباب من خلال الكشافة هو إنجاز لصالح مستقبل أفضل للمنطقة العربية


القدس – اعلام جمعية الكشافة : بمشاركة الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية عقد رؤساء الجمعيات الكشفية العربية اجتماعا الثلاثاء على هامش الملتقى الكشفي للشباب تمكين والذي تستضيفه الكويت خلال الفترة من 8 الى 11 مايو الجاري.

وترأس الاجتماع الدكتور عبد الله الطريجي وحضره عمرو حمدي أمين عام المنظمة الكشفية العربية ورؤساء الجمعيات العربية .

وقد  أكد الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية أن احتضان دولة الكويت لمثل هذه الفعاليات يعكس مكانة الكويت وحكمة القيادة الكويتية التي جذبت ظاهرة نبيلة وسامية وهي الحركة الكشفية والإرشادية العربي.

 وقال الرجوب في تصريح صحفي على هامش اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية العربي، إن جزءا من اللقاء يتعلق بالمؤتمر القادم والجزء الآخر يتعلق بإجراء الانتخابات الكشفية العربية وتمكين الشباب.

وأضاف الرجوب أن انعقاد الملتقى الكشفي العربي للشباب في دولة الكويت في هذا الظرف الصعب في الأمة العربية يؤكد أنها حاضنة للحركة الكشفية برلمانيا برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الرئيس الفخري للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب.

 وأكد على أن ' الرئيس الغانم قامة عربية له مكانة عند الشباب العربي وإجماع في فلسطين شيبا وشبابا لمواقفه ونبله تجاه قضية العرب المركزية وهي القضية الفلسطينية.

 وذكر الرجوب أن نقل مقر الرواد لأول مرة الى الكويت واحتضان كل هذه الفعاليات تعكس مكانة الكويت وصدقية حكمة القيادة الكويتية التي جعلت من هذا البلد جاذبا لظاهرة النبل والسمو وهي الحركة الكشفية والارشادية العربية.


 وأمل الرجوب في 'الارتقاء والحفاظ على الحد الأدنى في أن تبقى الحركة الكشفية عنصر وحدة في الإقليم وإحدى أنبل التجليات الإيجابية في حالتنا العربية لتكون جسرا لشبابنا في المستقبل ونعود إلى همومنا المشتركة و تحدياتنا المشتركة'. وأكد على أن الاستثمار في قطاع الشباب من خلال الكشافة هو إنجاز لصالح مستقبل أفضل للمنطقة العربية.

 بدوره أوضح رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب النائب د. عبدالله الطريجي في تصريح صحفي ان الاجتماع انتهى إلى اتخاذ عدد من القرارات واعتماد إقامة المؤتمر القادم نهاية العام الحالي افتراضيا في  لبنان وذلك نظرا للظروف الحالية التي تمر بها الجمهورية اللبنانية.


وقال د. الطريجي إنه تم الاتفاق على اعتماد بعض المشاريع والمخيمات الكشفية للعام القادم 2022 / 2023، وأن يكون للشباب وتدريبهم ودعمهم بالكثير من الدورات نصيب في الرزنامة القادمة للمنظمة الكشفية العربية خصوصا بعد التجربة التي شهدتها الكويت من خلال الملتقى العربي و الذي أقيم بالمعهد العربي للتخطيط.  وبين أنه تم التنسيق لتحديد وقت يناسب جميع الجمعيات الكشفية العربية لإقامة بطولة الكشافة البحرية والتي ستحمل اسم رئيس مجلس الأمة السابق المرحوم جاسم الخرافي.

 بخصوص اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية بدول مجلس التعاون الخليجي، أوضح د. الطريجي أنه تم التركيز الرزنامة الموضوعة لسنة 2022 / 2023 وتبادل الخبرات وبعض الأنشطة التي ستقام في هذه السنة.

 وأفاد بأن من أبرز ما تم في الاجتماع هو الموافقة بالإجماع على طلب انضمام الجمهورية اليمنية إلى دول مجلس التعاون، مبينا أن الطلب سيرفع إلى مجلس التعاون الخليجي حتى ينظر في اجتماع الوزراء المرتبط بالشباب والرياضة لاتخاذ القرار المناسب. وأكد أنه سيتم التواصل مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي د. نايف الحجرف لمحاولة الإسراع في البت بهذا الطلب لكي تنظم الجمهورية اليمنية إلى الجمعيات الكشفية الخليجية نظرا لما لذلك من بعد كبير في دعم الشباب الكشافة في اليمن. من جانب آخر، قال د. الطريجي إن اجتماع اللجنة الكشفية العربية أمس تم خلاله وضع جدول أعمال اجتماع رؤساء الجمعيات الكشفية العربية واعتماد الكثير من القرارات وميزانية العام 2022 / 2023 وخطة العمل فيها. وأضاف أن اجتماع الهيئة العليا للصندوق الكشفي العربي أثمر عن عدد من التوصيات بالإضافة إلى عدد من الملاحظات الموجودة منذ سنوات والمرتبطة ببعض المخالفات المالية وتم التوصل إلى معالجتها.

وأوضح أنه تم تكليف ممثلو المملكة العربية السعودية بحكم رئاستهم لهيئة الصندوق بإيجاد صيغة قانونية تحفظ حقوق هيئة الصندوق في أموالها المحجوزة في بعض البنوك وبعض الشركات.

أقلام وأراء

الخميس 12 مايو 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

مستعمرات إسرائيلية جديدة بمباركة أمريكية

بقلم:المحامي إبراهيم شعبان

في خبر مضحكٍ مبكٍ ومحزن، قبلت الولايات المتحدة الأمريكية عرضا إسرائيليا بإنقاص عدد الوحدات السكنية المنوي بنائها في المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية الفلسطينية المحتلة من ستة آلاف ونيف وحدة لأربعة آلاف وحدة سكنية فقط، في مقابل زيارة مخطط لها من الرئيس الأمريكي بايدن للمنطقة. يا سبحان الله، وكأن العدوان وجريمة الحرب المتمثلة بالمستعمرات الإسرائيلية سلعة في سوق النخاسة يمكن المساومة عليها والجدال بشأنها، وجعلها شرعية وقانونية إذا ما تم إنقاص عددها، حرصا وتذرعا بوجود حكومة يمينية متطرفة آيلة للسقوط أو زيادة في الفتات الأمريكي المالي كدعم للسلطة الفلسطينية أو مدعاة أن الفلسطينيين أطفال مراهقون. أي منطق هذا بل اية سوقية انحدرت إليها السياسة الأمريكية الخارجية حينما يتصل ذلك بالمستعمرات الإسرائيلية، متناسية مبادىء وقواعد تصفق لها وتزعم تطبيقها في النزاع الروسي الأوكراني.
منطق أمريكي براغماتي وجد من يصفق له ويهلل له من المتأمركين ، وكأن الأمريكيين المناصرين لأوكرانيا والأوكرانيين يقومون بخطوة صغيرة ملتبسة تجاه المنطقة بشقيها الفلسطيني والإسرائيلي منعا لازدواجية المعايير. لذا تم نشر الإشاعات عن زيارة محتملة لبايدن لشرقي القدس بدون أمن إسرائيلي أو زيارة لأحد المستشفيات العربية الفلسطينية في شرقي القدس كوسيلة ترضية صغيرة للفلسطينيين ليلوكوها ويفلسفوها وينعموا بها ويباركوا الزيارة . وكأن بايدن وفى بوعده الإنتخابي بعد عام ونصف في الرئاسة، بفتح القنصلية الأمريكية الواقعة في غربي القدس وتحديدا في منطقة مأمن الله وليس في شارع نابلس في القدس العربية أو سعى على الأقل لفتح جمعية الدراسات العربية الثقافية ومكتبتها المغلقتين لمدة عقدين ونيف أو أي موقع فلسطيني مثل الغرفة التجارية أو نادي الأسير أو مراكز الأبحاث. ناهيك أنه لم يحرك ساكنا تجاه قرار دونالد ترامب سابقه بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والإعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ولا حى توضيح لهذه الخطوة غير الشرعية وغير القانونية وكأنها قدر محتوم رغم خرقها للقانون الدولي.
للأسف نسيت وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 181 لعام 1947 الخاص بتقسيم فلسطين وتدويل القدس والذي ايدته بقوة. ونسيت أو تناست قرار مجلس الأمن رقم 252 لعام 1968 الذي لم تعارضه الولايات المتحدة بل امتنعت عن التصويت عليه والقاضي بإبطال جميع الإجراءات الإسرائيلية الإدارية والتشريعية والعملية شرقي القدس التي قامت بها السلطة المحتلة الإسرائيلية.وكذلك قرارمجلس الأمن رقم 267 لعام 1969 الذي اتخذ بإجماع أعضائه الخمسة عشر بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية والقاضي بتأييد القرار رقم 252. وأخيرا وليس آخرا قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر عام 2016 الذي رأى في المستعمرات الإسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة أو الضفة الغربية المحتلة انتهاكا خطيرا للقانون الدولي ودعا إلى وقف الفوري، وهو قرار صدر أيام وجود بايدن في السلطة التنفيذية الأمريكية كنائب للرئيس أوباما. وتجاهلت الإدارة الأمريكية المحكمة الجنائية الدولية وتحقيقاتها بشأن الجرائم الإسرائيلية المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتثاقلها بينما تحث المدعي العام كريم خان على فتح تحقيق في الجرائم الروسية المزعومة على الأراضي الأوكرانية. وكيف تدعو الإدارة الأمريكية إلى حل يقوم على أساس الدولتين، وفي الوقت ذاته تغض الطرف عن المستعمرات الإسرائيلية التي تقضم الأرض الفلسطينية وتشكل جريمة حرب؟! كيف يستقيم هذا الأمر من الجانب الأمريكي مع حول عدد الوحدات السكنية في المستعمرات الإسرائيلية، أو ليس هذ جدلا بيزنطيا عقيما؟!
هذه السياسة الأمريكية البراغماتية المستندة إلى الفلسفة البراغماتية والتي تقوم على إدارة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وليس على حله، هي سياسة معروفة وقديمة عمرها سبعون عاما ونيف ولن تتغير رغم تضحيات الشعب الفلسطيني . وزيارة بايدن سبقتها زيارات أمريكية على جميع المستويات كثيرة خلال العقود السبعة السابقة، لم تنتج سوى دعما وقوة للعدوان الإسرائيلي على حقوق الشعب الفلسطيني الأزلية والثابتة المقررة بموجب قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وبخاصة حقه في تقرير المصير. ونحن لا نتوقع من رئيس ضعيف مثل بايدن أن يقوم بخطوات جوهرية ثورية.
رب من يقول أن هذه وجهة نظر سوداوية لرجل أمريكا الأول الذي يحاول أن يقدم حلا عادلا للقضية الفلسطينية من خلال زيارته للأراضي المقدسة. وحتى نثبت أن وجهة نظرنا تفاؤلية وليست سوداوية، وحتى لا نتهم بأن المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين، ولما كنا قد لدغنا من الجحر الأمريكي عشرات المرات، إلا أننا نقترح اقتراحات محددة على الإدارة الأمريكية للتدليل على حسن نواياها تجاه الفلسطينيين تحت الإحتلال الإسرائيلي وأنها تتعامل بجدية ورصانة مع القضية.
رغم أهمية قضايا فلسطينية كثيرة كالأسرى والبلدية وهدم المنازل والتنظيم ورخص البناء وتطبيق قانون الطوارىء ولم الشمل للأمريكيين وتسجيل أطفالهم وسحب هوياتهم ومراكز الأبحاث وحيويتها، إلا أننا نقترح موضوعين محقين بعيدين عن السياسة، ولكنهما اختبار حقيقي للنوايا الأمريكية التي تتشدق بحقوق الإنسان والحريات على اختلاف أنواعها، لنرى مدى صدق النوايا الأمريكية لحل القضايا العالقة وأنها لا تتحدث في مواضيع إنشائية ليس إلا أو شعارات أو أدبيات وصف حكي كما يقال.
الموضوع الأول يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك، ومنع قوات الأمن الإسرائيلية على اختلاف مسمياتها من الدخول لساحات المسجد الأقصى المبارك ولوواينه ومصاطبه ولقبة الصخرة المشرفة ولكل ال 144 دونما مهما حصل من أحداث، وترك الأمور لحراس دائرة الأوقاف الإسلامية يتولون شئونه وأشجانه، فقد ثبت بالفعل أن وجود أجهزة الأمن الإسرائيلية هي السبب الرئيس لانتفاء الأمن في هذا المكان المقدس. يحدونا الأمل في هذا الطلب أنه يتفق مع الوضع القائم ( الستاتوس كو ) الذي يجب مراعاته دون مناقشة موضوع السيادة كما فعلت اتفاقيات جنيف لعام 1949، وأنه يطبق في مؤسسات أخرى تحترم نفسها كالجامعات.
الموضوع الثاني يتعلق بجمعية الدراسات العربية والتي هي جمعية علمية ثقافية مسجلة في القدس منذ الثمانينيات، ومكتبتها القيمة المغلقة منذ أكثر من عقدين من الزمان، بل رفضت السلطات الإسرائيلية المحتلة فتحها مؤقتا لترميمها وتهويتها وتنظيفها جراء إغلاقها سنينا طويلة تحت ذرائع وحجج مزعومة. فجمعية الدراسات العربية ليست بيت الشرق والعكس غير صحيح البتة لكنه حكم القراقوش.
يبدو أن الإدارة الأمريكية تراهن على بساطة العقلية الفلسطينية أو بالأحرى طيبتها، وقدرتها على النسيان، والضعف العام، ومساحيق التجميل الأمريكية. هذا الأمر غير صحيح البتة، وهذا الوهن إلى زوال. صحيح أن الروح تواقة والجسد ضعيف، ونحن بحاجة إلى وحدة فلسطينية شاملة، ولكننا هنا في القدس شعب حي بكل فئاته أثبت وحدة فعلية، وتضامنا إجتماعيا، لم تدركه قوى كثيرة ولم تفلّه قوات أمن كبيرة، وما زال يقاوم، وكما يقال الديون المعجلة تطيل عمر الصداقة فليسدد الأمريكيون بعضا من ديننا!!!

أقلام وأراء

الخميس 12 مايو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين أبو عاقلة... الشاهدة والشهيدة... وداعاً

بقلم:محمد النوباني
هناك قناعة راسخة لدى كل فلسطيني بأن ألقوات الإسرائيلية التي ترتكب جرائم رهيبة وإنتهاكات فظيعة يندى لها الجبين بحق الشعب الفلسطيني لها مصلحة دائمة ومتجددة بإستهداف الصحافيبن الفلسطينيين لإبعادهم عن المناطق التي تشهد تلك الجرائم وألإنتهاكات لكي لا يتم توثيقها وبألتالي إسخدامها كمادة في المحاكم الدولية عندما يحين وقت الحساب.
وإستناداً إلى ذلك فإن اي مراقب سياسي موضوعي يستطيع أن يستنتج بدون عناء بأن إستهداف الصحافيين الفلسطينيين الذين كانوا يغطون احدث إقتحام إسرائيلي لمخيم جنين صباح امس مما أدى إلى إستشهاد الصحافية الزميلة شيرين أبو عاقلة واصابة الزميل الصحافي علي السمودي برصاصة في الظهر كان عملاً مقصوداً بل وجريمة مكتملة الأركان تتحمل حكومة الاحتلال وكل من يسكت عن جرائمها المسؤولية عنها. لقد كانت شيرين أبو عاقلة صحافية ميدانية مبدعة ومميزة تمقت العمل المكتبي وتعشق العمل الميداني وتعمل كمراسلة حربية عندما تندلع المواجهات المسلحة بين الإحتلال والمقاومين ولذلك فإن استشهادها هوخسارة كبيرة للشعب الفلسطيني وللإعلام الفلسطيني. لقد قدمت شيرين أبو عاقلة خلال حياتها المهنية الحافلة بالعطاء خدمات لا تقدر بثمن لقضية شعبها العادلة.
لقد استطاعت شيرين خلال مسيرة مهنية دامت لأكثر من٢٧ عاماً، بداية كمراسلة لإذاعة وتلفزيون فلسطين ، ومن ثم كمراسلة لقناة الجزيرة القطرية،أن توثق بالصوت والصورة سلسلة طويلة من الجرائم التي إرتكبها الإحتلال الإسرائيلي ضد جماهير شعبنا الفلسطيني.
لقد كانت شيرين شاهدة على إجتياحات للمدن والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينية، وعلى تنكيل وحشي على الحواجز، وعلى جرائم قتل إرتكبها جيش الإحتلال بدم بارد بحق نساء وأطفال وشيوخ فلسطينيين ولذلك فإنها ستخدم القضية الفلسطينية حتى بعد آستشهادها.
ختاماً لروح شيرين السلام ولذكراها الخلود.

أقلام وأراء

الخميس 12 مايو 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"بينت" هو القاتل الحقيقي لشيرين أبو عاقلة

بقلم:باسل أمين رجوب
باحث فلسطيني في القانون والعلاقات الدولية
أطلق "نفتالي بينت" في الثامن من نيسان الماضي يد الجيش الإسرائيلي في الاستهداف المباشر للمواطنين الفلسطينيين (القتل المستهدف)، فما هي الارتدادات القانونية لذلك من منظور القانون الدولي؟
يندرج الصحفيون وفقا للمادة 79، من البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949، ضمن فئة الأشخاص المدنيين، الذين لا يجوز استهدافهم إبان النزاعات المسلحة وحالات الاحتلال الحربي.
تمارس الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مهامها الصحفية في جغرافيا نزاع مسلح، وتؤدي منذ أكثر من عقدين "مهمة خطرة" وفقا للمصطلح المشار إليه في المادة سالفة الذكر.
يعتبر الاستهداف المباشر للصحفيين كجزء من الأشخاص المدنيين جريمة حرب وفقا للمادة 8 2 أ 1، من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998.
تمثل حادثة اغتيال شيرين أبو عاقلة أحد الحلقات في سلسلة الجرائم الإسرائيلية الموجهة للصحفيين العاملين في الأراضي الفلسطينية؛ حيث مثلت أبو عاقلة الشهيد رقم 55، في صفوف الأطقم الصحفية الفلسطينية؛ كما أكد الاتحاد الدولي للصحفيين أن إسرائيل ارتكبت في تاريخها أكثر من 7000، انتهاك لمبادئ القانون التي تكفل حرية ممارسة العمل الصحفي.
إن إعطاء الضوء الأخضر للقوات الإسرائيلية بالاستهداف المباشر للمدنيين الفلسطينيين يمثل انتهاكا للمبادئ الأساسية لقانون النزاعات المسلحة (التمييز بين المدني والمقاتل، تناسبية الضرر المدني مع الميزة العسكرية، الضرورة العسكرية المتحققة وأخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي السكان المدنيين).
وبتدقيق حالة شيرين أبو عاقلة وفقا للمعلومات الحالية ومقاطع الفيديو المتوفرة وشهادة الشهود فإن الجيش الإسرائيلي قام باغتيالها في تجسيد لانتهاك صارخ لكل المبادئ سالفة الذكر.
ذلك أن أبو عاقلة كانت ترتدي بدلة صحفية تميزها بوضوح عن المقاتلين الذين تزعم إسرائيل بوجودهم حينها
كما أن أبو عاقلة لم تشكل "خطرا وشيكا" على قوات الاحتلال؛ وبالتالي لم يكن قتلها مبررا؛ وغير ضروري من الناحية العسكرية، أضف إلى ذلك أن القوات الإسرائيلية لم تلتزم بالحد الأدنى من الاحتياطات اللازمة لتفادي الضرر المدني .
يقدم انتهاك المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني في حادثة أبو عاقلة إشارات حقيقية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قتلها عن سبق إصرار وترصد، لا سيما أن الرصاصة صوبت للرأس بشكل مباشر، ما يؤكد على نية القتل.
وفي هذا السياق يمكن القول إن إطلاق يد القوات الإسرائيلية في استخدام العنف المفرط ضد الفلسطينيين من قبل "بينت"، هو إيعاز بارتكاب جرائم حرب ضد المواطنين الفلسطينيين، وهو يتحمل المسؤولية كاملة عن ذلك، وبشكل شخصي بموجب القانون الدولي الجنائي، لا سيما المادة 27، من نظام روما سالف الذكر، حيث يتحمل الرؤساء والقادة العسكريون المسؤولية الجنائية الدولية في كل حالة يأمرون فيها أو يحرضون مرؤوسيهم على ارتكاب جرائم دولية، وفي هذا السياق يجب العمل فلسطينيا لإحالة قضية أبو عاقلة للمحكمة الجنائية الدولية؛ حيث أعتقد أنه تتوفر معطيات قوية تشير إلى توفر أساس معقول لبدء التحقيق، لا سيما أن الاحتلال الإسرائيلي أعرب وإن بشكل غير مباشر حتى الآن أنه لا يرغب في إجراء تحقيق شفاف، وظهر هذا من خلال اتهامه للفصائل الفلسطينية بأنها المتسبب في وفاة أبو عاقلة.
يستهدف الاحتلال الكلمة الحرة، إلا أن صوت أبو عاقلة سيصدح دائما من وجدان كل حر، شيرين أبو عاقلة - فلسطين.

أقلام وأراء

الخميس 12 مايو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين ... الوردة بين الأشواك

بقلم: المتوكل طه
سأُسمّيها شهيدةً وهي حيّ يُرْزَق في فردوسها السماويّ ! وكنّا رأيناها محمولةً على الهتاف الساخن المتعالي،في جنين أُمّ الرجال والحرية المستحيلة، لتكون كما أرادت حُرّةً،يانعة ، مبتسمة، واثقة، حيّاً وميتاً .
ولتَحْضُرْ بلاد الزعتر والميجنا والفرفحينا التي جزّوا جدائلها الخضراء، الآن، لتكتبَ في تقويمها خطواتِ المشهد القاسي الذي ضفضفَ بالجُرأة، وأعلى الدمَ في ساعة الهضم الاستيطاني وسلام الجنائز والمدن التي قطعوا رؤوسها .
وإذا كانت القوّةُ الباطِشةُ لا تؤدّي إلى الخطأِ أو الصوابِ، فإنها ينبغي أن تَخُلِّق عِلْمَاً يُلْجِمُها أو يتخّطى مِنشَارَها الذي لا يرحم. وإذا كانت كلُّ قبيلةٍ بحاجةٍ إلى أُسطورة، وكلُّ حربٍ إلى بطلٍ فإنّ أسطورتَنا هم شهداؤنا ومعتقلونا وجرحانا،وعلى رأسهم الإعلاميون والصحفيون الأشاوس الجسورين الذين حملوا صحن الجمر الملتهب الرّيان وألقوه في أحضان المتفرّجين، لعلهم يثوبوا إلى رشدهم.
***
شيرين ؛ الوردة بين الأشواك، جعلتها تبذل أوردتها وردةً للسياج البعيد، حتى لا تنهب الوحوش غابتنا الممطرة.
هذه الأرض المتوّجة التي إنْ حَلَّت فينا تدفعنا مثل الأحصنة الوحشية، لنقول ما لا يُقال، وقد مضغنا حديد اللجام ونثرناه زبداً في الهواء.
وثمة دمعة امرأةٍ قدَّت زهرةَ عمرها أمام الكاميرا لتحرس الحقيقة،
لكن السنوات لم تسعفها وخذلتها الدنيا المنافقة ، وتجرّأ الحزن ثانية علينا .. فلا بأس !
فأنتِ ما زلت مزهرةً رغم الغياب المؤقت ..وليقع الزلزال، ولتنفجر الينابيع المكتومة بالزبد والنار، وليخرج النحل الشرس من أشداق الخشب الظمآن،
ولتنفث الأفعى ما لديها في البرد والدخان،وليأكل الضبع ما تغضّن في الذبيحة، وليكن الفزع كاملاً في فراغ المقصلة الممتدة الصدئة، لأن البسيطة افتقدتْ أناقةَ التقلّب على سرير المواسم، والقدرةَ على الطيران كالأسماك الملوّنة في غبش المتعة.
والنجوم تهرُّ من السقف المتهادي، على البطن المنهوب بالعسل.
لا أفق يكرز فيه الوحش،الذي حوّل الغابة إلى شحوب وعطش،
فكيف للغزال أن يشمّ النبيذ في عنقود امرأته، والحنين يكشف أسرار الماس المصهور في جرّات القرون.
سنلتقي تحت أفياء البلدة البعيدة والميرمية تنبض في أضلاعنا،
لنشرب ريق قهوتنا الطفلة، وثمة هالة تنفلت من جسد الزيتون ،
تحيط بكِ وأنت مطرّزة بالرصاص المنفلت المجنون العنصريّ وترميك ذروة على تاج الجبل،وثمة فارسٌ ينتظرك مرّة أُخرى .. لتعودين إليه،
ويغفو تحت جلده المتفجّر بالطيّون والبرق.
سيسدل ليله النهاري وراء ظهره،ويتلاشى معك وبك ولك وفيك،
ولن ترى السماء غير فَراشة طفلة، ولن يتبقى في الكأس سوى جرعة من نهار راعف،بعد ليالٍ من الدم المكرور ..الذي لن يكون لنا بعده سوى عيد واحد
هو عيد الخلاص من النهاية المؤسفة .

وللشهداء الأحياء الأبرارِ ذِكْرٌ خالدٌ وذكرى مُخضلّةٌ، وللبسطاء البقاءُ والوطنُ .

أقلام وأراء

الخميس 12 مايو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين أبو عاقلة شهيدة الكلمة

بقلم:بهاء رحال

بدم بارد اغتالت قوات الاحتلال الصحفية شيرين أبو عاقلة على أرض جنين البطولة والصمود، حين كانت تقوم بتغطية اقتحام الاحتلال لمدينة جنين ومخيمها لترتقي روحها إلى السماوات شهيدة الكلمة الحرة وشاهدة الحقيقة التي قضت حياتها وهي ترصد وتطارد انتهاكات الاحتلال وممارساته البشعة بحق شعبنا، وهذه الحادثة ليست الأولى فعادة ما يعمد الاحتلال على تغييب الحقيقة وطمس الصورة وقتل الكلمة، ولهذا نجده دائمًا يستهدف الصحفيين بشكل مباشر من أجل عدم رصد عمليات الاجرام التي يقوم بها جيش الاحتلال، فهذه الجريمة البشعة تضاف إلى مسلسل الجرائم التي ينفذها جيش الاحتلال، وهذا الاغتيال الذي تم تنفيذه برصاصة قناص استقرت في رأس الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، يؤكد أن هذا الاحتلال ماضٍ في سياساته، وأن يد جنوده القتلة لن تكف عن القتل، وكأن الدم الفلسطيني مباح، طالما بقي دون محاكمة عادلة، وطالما بقيت يد جنوده تطلق الرصاص دون أن تلقى عقابًا ودون أن يحاكموا في محاكم الجنايات الدولية، وطالما بقي صوت العدالة غائبًا، ودون أي تحرك دولي وأممي حقيقي لوقف هذه الفاشية التي تواصل مسلسل إجرامها كل يوم، ودون أن تتحرك مؤسسات حقوق الإنسان بشكل جاد وفاعل، لتطبيق القانون ومحاكمة الجناة والقتلة.
شيرين ابو عاقلة التي عرفناها بصوتها وحضورها الذي كان يمثل حضور وصوت الكلمة الحرة، الشاهدة على نقل الصورة كاملة من كافة الميادين والشوارع وبين أزقة المخيم وأحياء المدن، وعرفناها في محطات عديدة لسان الحقيقة وصوتها الصارخ، وكانت بمهنية عالية تحرص على نقل أحداث الميدان، لتصل الصورة كاملة، وتساهم في فضح جرائم الاحتلال وعملياته التي يقوم بها، لهذا أطلق الجنود عليها رصاصهم الغادر، فأصابتها رصاصة قناص في الرأس، في محاولة لاغتيال الحقيقة ووأدها في مهدها، وهذه الحادثة ليست الأولى لأن جنود الاحتلال عادة ما يستهدفون الصحفيين الذي يوثقون جرائم الاحتلال، لتبقى عملياتهم العنصرية بعيدة عن عين الكاميرا وبعيدة عن صوت الحقيقة، في ظل واقع عالمي مأزوم ومنحاز، وفي غالب الوقت متواطئًا، الأمر الذي يدفع الاحتلال ليمارس بشاعاته بدموية مرعبة دون خوف أو رادع، بل إنه يواصل جرائمه مع سبق الاصرار والترصد، فيصوب رصاصه صوب كل ما هو فلسطيني من شجر وحجر وبشر.
إن جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة تثبت للمرة الألف أن هذا العدو هو أبشع ما عرفته البشرية في التاريخ المعاصر، وهو يمثل بسياساته واعتداءاته وعمليات القتل التي يمارسها أقبح صور الإرهاب، وهو لا يتوقف عن إجرامه بهذه البذاءة التي هو عليها، بينما يحاول التهرب مع كل جريمة يرتكبها بحق شعبنا، ويلقي الاتهام على الضحية لتبقى يد جنوده الجناة حرة تطلق رصاصها فتقتل وتصيب وتبعث بالموت، مستفيدًا من الغطاء الذي توفره له بعض السياسات العالمية المتواطئة والمتآمرة معه، وهي تواصل إرهابها دون رادع وتضيف مع كل يوم جريمة جديدة.
إن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة بهذه الطريقة البشعة، يدفعنا لنتساءل عن دور العالم ومؤسسات حقوق الإنسان من هذه الجرائم، ويجعلنا نتساءل أيضًا عن دور الهيئات الحقوقية الدولية، وإلى متى ستبقى في سباتها؟ أما آن الأوان لتقف موقفا عادلا؛ أم أن يد القتل ستبقى حرة طليقة تواصل عمليات قتلها وإجرامها دون عقاب ومن دون محاسبة.
مرة جديدة تكشف جريمة الاغتيال بحق الصحفية شيرين أبو عاقلة عن الوجه الحقيقي للاحتلال، وتفضح سلوكه وقُبح ممارساته، وبشاعة عقيدة الجنود المدججين بالعتاد والسلاح وكل أدوات الموت والقتل، والمعبئين ثقافة نشر الإرهاب والتطرف بعنصرية وفاشية واضحة وفاضحة، وهم يواصلون عمليات القتل بحق كل ما هو فلسطيني، في ظل عدم محاسبة ومحاكمة الجناة والقتلة، وفي ظل عدم التحرك الدولي الحقيقي لإنهاء الاحتلال وتحقيق العدالة والسلام، وفي ظل هذا التغاضي الأممي والدولي عن سياسات الاحتلال وممارساته اليومية.
عليك السلام شيرين أبو عاقلة.

رياضة

الخميس 12 مايو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

قفازات نادي "الروك ونمور القدس الى اسطنبول بقيادة خالد عليان


القدس- تزدحم مدينة اسطنبول التركية هذه الايام بأبطال العالم القادمين اليها من اكثر من 45 دولة والبالغ عددهم 3200 لاعب للمشاركة في فعاليات "كاس العالم للكيك بوكسينغ"، والتي تستضيفها مدينة اسطنبول التركية بالفترة من 12- 16 ايار الجاري.

  وأكد عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية الماستر د. نزار طالب ان هذه البطولة تعد الأكبر والأبرز على مستوى رياضة الكيك بوكسينغ عالميا، حيث ستقام 11 حلبة رياضية و 12 بساطا دوليا طيلة ايام البطولة منذ ساعات الصباح الباكر وحتى منتصف الليل، وبمشاركة فلسطينية حافلة يمثلها الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ.


  ومن القدس يشارك فريق "نمور القدس للكيك بوكسينغ والمواي تاي"، وهم أبطال نادي الروك المقدسي ويقودهم النمدرب الماستر خالد عليان الذي سيقود المنتخب الفلسطيني في هذه البطولة الهامة.

  ادارة نادي الروك المقدسي وهي "راعية الابطال المشاركين" يتقدمها المدرب الدولي ثائر الجعبري وربيع السلايمة وبطل بناء الاجسام الدولي اسامة الشاويش والاسرة الرياضية المقدسية كانت في وداع ابطال القدس المشاركين بالبطولة متمنين لهم رفع العلم الفلسطيني خفاقا في هذه البطولة وعلى منصات التتويج، حيث يشارك من نادي الروك الابطال: مصطفى شرف، حسن صبحي، نورا ابو ناب، حسن الشرباتي، عبد الله كنعان، ماجد عليان، محمد العباسي، يوسف ابو الحمص، محمد ابو مرة، زين الزغير، نبيل المالحي وامجد غيث يتقدمهم المدرب الدولي الماستر خالد عليان.   

رياضة

الخميس 12 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

قمة اتحاد الشجاعية وشباب رفح تنتهي بالتعادل السلبيّ وسط تضامن جماهيري مع الشهيدة شيرين ابو عاقلة


غزة- عبرت الجماهير الكرويّة في قطاع غزة عن تضامنها مع الإعلامية بقناة الجزيرة شيرين ابو عاقلة التي استشهدت صباح أمس الأربعاء برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، وذلك خلال مباراة القمة بين ناديي اتحاد الشجاعية وشباب رفح في قمة الدوري الممتاز.


وحملت الجماهير صور الإعلامية أبو عاقلة فوق المدرجات وهتفت باسمها طوال المباراة، "بالروح بالدم نفديك يا شيرين"، كما رفعت اليافطات الجلديّة على أسوار الملعب تعبيراً عن التضامن  مع أسرتها.

كما أبدى لاعبو الشجاعية وشباب رفح تضامنهم مع شيرين، وقاموا بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ومع أسرة ابو عاقلة في القدس المحتلة وأسرة قناة الجزيرة. 

وانتهت مباراة القمة بينهما بالتعادل السلبيّ في اطار المنافسة على  صدارة الدوري العام الممتاز في المباراة المؤجلة من الجولة الـ15، برعاية أوريدو للموسم 2020-2021.


اتسمت المباراة بالحذر الشديد تحسباً لأيِّ هدفٍ مفاجئ، ومع مرور الوقت تحسن أداء الشجاعية، وشكلّ لاعبوه حمود سلمي، وسالم وادي، وعمر العرعير هجمات متتابعة على مرمى عبد الله شقفة حارس رفح، بالكرات الطولية والعرضية عن طريق حسام وادي، وخيريّ مهدي، وتحمل دفاع رفح بقيادة محمد السدودي ومعه رأفت القن، ومحمد ابو هاشم، ونتيجة الأخطاء المتكررة أنذر الحكم لاعبي رفح وليد ابو دان وعماد فحجان، ومن الشجاعية محمد مريش، لينتهي الشوط سلباً.

وفي الشوط الثاني، بدأ رفح مهاجماً عن طريق فحجان وطارق أبو غنيمة، ووقف حارس الشجاعية معتز رجا المشهراوي بالمرصاد، كما حالت دفاعات الشجاعية بقيادة وادي دون تمكينهم من تحقيق مرادهم، ولاحت كذلك العديد من الفرص للشجاعية عن طريق حرارة والعرعير، لتنتهي المباراة بالتعادل.


وبذلك، رفع شباب رفح رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثاني، وخلفه الشجاعية ثالثاً برصيد 28 نقطة.

حكم اللقاء: هاني مسمح للساحة، وساعده عبد الرحمن زقوت، ومحمد خطّاب، وعاهد المصري رابعاً.

ويلتقي اليوم الخميس خدمات رفح واتحاد بيت حانون الرياضيّ على ملعب بيت حانون البلديّ في الجولة الـ17 للدوريّ الممتاز.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزيرة تنشر تحقيقًا يدحض رواية الاحتلال حول اغتيال الزميلة أبو عاقلة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - نشرت قناة الجزيرة القطرية، تحقيقًا تدحض فيه رواية الاحتلال الإسرائيلي حول عملية اغتيال الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين صباح أمس.


وتدعي سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن أبو عاقلة قد تكون تعرضت لإطلاق نار من قبل فلسطينيين، وهو ما ينفيه هذا التحقيق إلى جانب تحقيقات أخرى صدرت منذ أمس بهذا الصدد.


ويظهر التحقيق وجود دورية إسرائيلية يتيح لها وضعها قدرة تسديد مباشرة في اتجاهها.





فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف الصيادين والمزارعين على حدود غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الزوارق أطلقت النار بشكل مباشر تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل مناطق السودانية والواحة شمال غرب القطاع، وكذلك غرب مدينة غزة.


وتزامن ذلك مع إطلاق نار وقنابل غاز تجاه المزارعين من قبل قوات الاحتلال في أكثر من منطقة حدودية وسط وجنوب قطاع غزة.

فلسطين

الخميس 12 مايو 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اغتيال الزميلة أبو عاقلة في ذكرى النكبة انتقام احتلالي مقصود بحق الصحفيين

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - ما جرى من جريمة اغتيال الصحفية الشهيدة المقدسية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في جنين أثناء قيامها بتغطية صحفية خلال اقتحام جيش الاحتلال المدينة ومخيمها ومحاصرة منازل وإطلاق الرصاص من قناصة على مجموعة الصحفيين الذين كانوا متواجدين في المكان،يعتبر انتقام احتلالي مقصود لاغتيال الكلمة والصورة وخصوصًا أن حادثة الاغتيال جاءت في ذكرى النكبة التي تحل في الخامس عشر من أيار من كل عام.


الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة المرتبط اسمها بالصحافة منذ عقود وكانت تقوم بتغطية الأحداث المحلية والإقليمية والدولية بمهنية عالية، وخلال تشريح الجثة تبين أنها تعرضت لعملية إطلاق نار بشكل مباشر تجاه الرأس ما يدلل على أن عملية التصفية والاغتيال كانت مقصودة وبقرار من جيش الاحتلال.


الدكتور أمين أبو وردة مدير مركز أصداء الإعلامي يقول: "ما جرى من عملية اغتيال للصحفية أبو عاقلة جريمة واضحة ارتكبها جيش الاحتلال لمنع الصحافة الفلسطينية من تعرية وفضح الاجراءات الاحتلالية بحق الفلسطينيين الآمنين في منازلهم، فما كانت تقوم به أبو عاقلة تحميه كل القوانين الدولية واتفاقية جينيف التي تتضمن عدم المساس بحرية الصحافة والتعبير والرأي".


وأضاف: إن "الاغتيال كان في ذكرى النكبة، حيث تنشط بالعادة أبو عاقلة وجميع الصحفيين في تغطية جرح هذه الذكرى النازفة منذ عقود، وهذا يشكل ضغط على الاحتلال ويكشف عنصريته، وكيف تم تهجير الشعب الفلسطيني إلى مخيمات اللجوء في الداخل والخارج نتيجة حرب الإبادة التي تمارسها سلطات الاحتلال حتى هذه اللحظة، فالاحتلال يتعامل مع الصحفيين بحقد دفين وبلغة القتل والاعتقال والمطاردة".


الصحفي المصور محمد عتيق من جنين يقول: "اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة لم يكن من قبيل الصدفة بل كان الأمر متعمدًا من خلال ما جرى في الميدان من إصرار على القتل، وعدم افساح المجال لعملية الإسعاف، حتى أنها نقلت في مركبة خاصة وبوضع صعب وتحت زخات الرصاص، بالرغم من ظهور الصحفيين بلباسهم الصحفي، وعدم وجود أي إطلاق نار في المنطقة، كما أنه لا يوجد أي ساتر يخفي وجودهم أثناء تغطيتهم".


وأضاف: "كانت رصاصة القناص بالمرصاد للصحفيين الذين واجهوا عملية اغتيال جماعية لهم من قِبل وحدة القنص التي كانت تعتلي أسطح البنايات القريبة، ولم يكن هناك أي مبرر لإطلاق النار على الصحفيين سوى أنهم يقومون بمهمتهم في تغطية الأحداث، وهذا بالنسبة للاحتلال جريمة، فكانت رصاصات القنص تخترق رأس الصحفية شيرين و الزملاء الذين كانوا بجانبها".


فيما قال الصحفي طارق أبو زيد من جنين: "الصحفية شيرين أبو عاقلة دخلت في كل بيوت الفلسطينيين، وكانت لسانهم عبر قناة الجزيرة، وكانت تنقل الهموم والأحزان، فلم تكن تتقاعس عن نقل الصورة إلى العالم، وكانت صاحبة رسالة للكل الفلسطيني دون استثناء، وكانت تنقل الوجع بمهنية عالية ومشاعر صادقة، وفي آخر لقاء لها عند منطقة باب العمود وهي تقوم بتغطيتها الصحفية في شهر رمضان، قالت إن القدس حزينة جراء إجراءات الاحتلال".


وأضاف: "الصحفية المقدسية شيرين أبو عاقلة تستحق أوسمة ونياشين لدورها البارز في التغطية الإعلامية، ودفعت ثمن ذلك حياتها في سبيل نقل الصورة والكلمة معًا".