اقتصاد

الثّلاثاء 17 مايو 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مبيعات أكبر 500 شركة في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول تزيد على 545 مليار دولار

سول - (د ب ا) -  أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء وصول مبيعات أكبر 500 شركة في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول من العام الحالي إلى أكثر من 700 تريليون وون كوري جنوبي (545 مليار دولار) وذلك لأول مرة في تاريخ كوريا الجنوبية بفضل الأداء القوي لشركات الرقائق والإلكترونيات والبتروكيماويات وصناعة السيارات.


وبحسب موقع "سجل الرؤساء التنفيذيين" (سي.أو.إي سكور) المتخصص في تتبع أداء الشركات، فإن إجمالي إيرادات 344 شركة من بين أكبر 500 شركة في كوريا الجنوبية وصل خلال الربع الأول  إلى ما يزيد قليلا عن 793 تريليون وون بزيادة نسبتها 8ر19% عن الفترة نفسها من العام الماضي.


وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والذي يشمل صناعة الرقائق أيضا سجل أكبر مبيعات بين مختلف القطاعات وذلك بقيمة 3ر143 تريليون وون.


وفي المركز الثاني جاء قطاع البتروكيماويات الذي سجل مبيعات إجمالية بقيمة 4ر101 تريليون وون، ثم قطاع السيارات وقطع الغيار بمبيعات قيمتها 4ر80 تريليون وون، وقطاع التأمين بمبيعات بلغت 2ر67 تريليون وون وقطاع الأوراق المالية 2ر48 تريليون وون.


في المقابل، عانى قطاع صناعة بناء السفن والآلات والمعدات من انخفاض مبيعاته بنسبة 7ر2% سنويا. كما تراجعت مبيعات قطاع الاتصالات بنسبة 8ر1%.


وظلت شركة "سامسونج إلكترونيكس" للإلكترونيات أكبر شركة في كوريا الجنوبية من حيث الإيرادات خلال الربع الأول، حيث بلغت إيراداتها 8ر77تريليون وون.


في الوقت نفسه بلغ إجمالي أرباح التشغيل لهذه الشركات خلال الربع الأول من العام الحالي 3ر62 تريليون وون بزيادة نسبتها 4ر5% سنويا. وسجلت سامسونج إلكترونيكس أيضا أكبر أرباح تشغيل وبلغت 1ر14 تريليون وون بزيادة نسبتها 5ر50% سنويا.

فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 8:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابًا قرب حوارة بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب شاب، صباح اليوم الثلاثاء، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب حاجز حوارة جنوب نابلس.


وبحسب قناة 14 العبرية، فإن الشاب حاول طعن جنود إسرائيليين يتمركزون عند نقطة تسمى "حاتمار شومرون" على بعد نحو 100 متر من حاجز حوارة.


وأشارت إلى أنه تم تحييد المنفذ.


ولاحقًا ذكرت قناة ريشت كان أن الشاب أصيب بجروح خطيرة ونقل للعلاج بعد اعتقاله.


وأغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة أمام حركة المركبات الفلسطينية.


ونشرت وسائل إعلام عبرية مقطع فيديو من كاميرا أمنية يظهر محاولة الطعن.


فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

أهالي أم الفحم يعارضون أي مناورات إسرائيلية في أراضيهم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الثلاثاء أن سكان أهالي مدينة أم الفحم من فلسطينيي الداخل، يعارضون إقدام الجيش الإسرائيلي على أي تدريبات في أراضيهم ضمن ما يعرف بمناورات "عربات النار" التي بدأت الثلاثاء الماضي وتستمر لمدة شهر.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المناورات دفعت رئيس بلدية أم الفحم سمير محاميد إلى توجيه رسالة لمكتب وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، وطلب منه منع أي خطوة لإجراء أي جزئية من هذه المناورات داخل المدينة.

ومن المفترض وفق المخطط الذي وضعه الجيش الإسرائيلي أن تجري المناورات حتى داخل المدن التي تسمى "العربية" أو المختلطة، كجزء من الدروس المستفادة من عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي، وللاستعداد لأي معركة مقبلة يتخللها أحداث داخل تلك المدن كما جرى في "هبة الكرامة" العام الماضي، وكذلك لأي حرب مقبلة على عدة جبهات.

وقال محاميد في رسالته التي وجهت منها نسخة إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، ولرئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست رام بن باراك: "علمنا أن السلطات العسكرية تنوي إجراء مناورة بين 22 و26 مايو/ أيار في أم الحم، أنا ومجلس المدينة وسكانها نعارض بشدة ذلك، وقد أبلغنا موقفنا للمسؤولين العسكريين المعنيين".

وأشار محاميد إلى أن مثل هذه المناورات قد تلحق ضررًا كبيرًا بمشاعر السكان، مضيفًا: "قدر المستطاع أحارب من أجل التعايش وتحسين صورة المدينة ونوعية الحياة فيها، وهذا التمرين يؤذي هؤلاء إلى حد كبير"، محذرًا من تغيير نمط الصورة لدى الجنود الإسرائيليين وتصوير أن أم الفحم هي "العدو".

وقال محاميد للصحيفة العبرية: إن "أي شخص عاقل لن يسمح بمثل هذه التدريبات في مدينتنا، الوضع متفجر للغاية الآن، إنه حدث غير ضروري، ونريد الحفاظ على التعايش".

فيما قال مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي، إن قواتهم تقوم بتدريبات أيضًا في مدن يهودية بالشمال والجنوب، وأنه كما يقوم الجيش بتدريبات في عسقلان تحاكي غزة، يجب أ تكون في أم الفحم.

وقال مكتب غانتس، إنه تلقى الرسالة وسيبحث في الموضوع.

فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 7:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بينهم "حامي تابوت أبو عاقلة".. أكثر من 50 معتقلًا بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، حملة اعتقالات كبيرة في مدينة القدس خاصة في بيت حنينا ومحيطها في أعقاب تشييع جثمان الشهيد وليد الشريف.


ووفقًا لمصادر مقدسية وأخرى تعنى بشؤون الأسرى، فإن الاعتقالات طالت ما لا يقل عن 50 مواطنًا، غالبيتهم من الشبان الذين شاركوا في عملية تشييع الشهيد الشريف الذي تعرضت جنازته أمس لاعتداءات إسرائيلية كبيرة.


وعرف من المعتقلين: موسى عايش، محمد حجازي، هيثم حجازي، وليد برقان، عمر شرباتي، حسام كالوتي، محمد عابدين، حمزة عابدين، شوقي شاهين، فادي بلبيسي، محمد دار عفور، الفتى وديع طه، الفتى محيي الدين عمر، الفتى محمد سلهب، الفتى عبد الرحمن عبد.


وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر أبو خضير من بلدة شعفاط، وهو صاحب المشهد الشهير أثناء حماية نعش الزميلة شيرين أبو عاقلة من السقوط رغم ضربات الاحتـــلال بعد قمع المشيعين في المستشفى الفرنسي خلال التشييع.


وشهدت عدة مناطق بالقدس وخاصة بيت حنينا ومحيطها مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال خاصة في أعقاب جنازة الشهيد الشريف وما شهدته من عملية قمع متتالية من قوات الاحتلال التي استخدمت قوتها العسكرية في مواجهة المشيعين دون أي حرمة للمقامات الإسلامية.


فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

12 معتقلًا خلال حملة دهم واسعة في محافظات الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمختلف محافظات الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 11 مواطنًا من مختلف المحافظات بعد عمليات دهم واسعة، طالت العشرات من منازل المواطنين الذين تعرضوا لتحقيقات ميدانية.


واعتقل في محافظة قلقيلية، 5 أسرى محررين، هم: حسن ملحم، جمال داود، محسن حردان، لؤي فريج، حسني النيص.


فيما اعتقل من بيت لحم، القيادي في الجهاد، المحرر بسام أبو عكر، والمحرر مصطفى قنيص، وكلاهما من مخيم عايدة، ووليد الجعفري من مخيم الدهيشة.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب ثائر أبو الرب من مسلية قرب جنين، وأحمد ناصر الدودة من حلحول شمال الخليل، وعلام الراعي من نابلس، ومحمد التايه من طوباس.

فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

إقامة محمية جنوب أريحا.. مخطط استيطاني جديد بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير – أعلنت بلدية الاحتلال عن مصادرة 82.5 دونمًا من أراضي قرى شمال القدس الشرقية المحتلة لصالح بناء بنى تحتية لمد القطار الخفيف الذي يربط القدس الغربية بمطار المدينة وبالمنطقة الصناعية قلنديا –(عطروت)، ومد البنى التحتية لأكبر تجمع استيطاني شمال المدينة المحتلة، فيما أعلن الحكم العسكري في مستوطنة -بيت إيل- شمال مدينة رام الله عن إقامة محمية طبيعية (وادي مكلك) جنوب مدينة أريحا والذي تمتد من الخان الاحمر بإتجاه البحر الميت وتصادر (22 ألف دونم).


وقال خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي لـ "القدس" دوت كوم، إن بلدية القدس أعلنت عن وضع مخطط جديد لإقامة سكة حديد حفيفة (الخط البني)، ضمن المشروع رقم 0921395/101 والذي يبدأ من منطقة المطار (قلنديا) شارع رقم (45) مرورًا بالمنطقة الصناعية (عطروت) قاطعًا غرب قرية بيت حنينا ضمن الأحواض المعروفة (الخرايب) (30605) وعداسا (30606) والعقبة (30607) والكلية (30610) حتى مدرسة الفرير، وأحواض شعفاط (31298) (31301) (31302) ويتجه جنوبًا حتى شارع (القدس رام الله).


وأضاف التفكجي: إن هذا المشروع يلتهم القلة القليلة المتبقية من الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية للتوسع العمراني، ويعتبر هذا المشروع ضمن مشاريع بلدية القدس القاضية بتحويط القرى والتجمعات الفلسطينية بالطرق السريعة والانفاق.


وأضاف: إن بلدية الاحتلال تعمل على شق الطرق في قبل أحياء وقرى القدس لتفريقها وعزلها عن أراضيها ومصادرة تلك الأراضي أو ضمها للمشاريع الاستيطانية المنوي تنفيذها، مؤكدًا أن مشروع القطار الخفيف سيلتهم ويصادر 82.5 دونمًا من مساحة الأراضي الفلسطينية الخاصة.


وحذر التفكجي من مخططات البلدية واليمين المتطرف في حكومة الاحتلال بقيادة بينيت وتركيبتها غير المنسجمة والمتأرجحة، وقال: إن هذه الحكومة تدفع بعشرات المشاريع الاستيطانية في ظل سعيها للبقاء وإطالة عمرها لمغازلة اليمين المتطرف والمستوطنين.


وقال: إن مخطط المنطقة الصناعية عطروت – ضمن مخطط مستوطنة ضخمة على أراضي مطار القدس المحتل والذي جرى تدمير مدرجه والمنطقة الفاصلة عن الباء المحط تمهيدًا لتمرير المشروع المرفوض دوليًا.


وأضاف: إن إعادة التقسيم الطبقي وتنظيم وقوف السيارات وتطوير ما يسمى بـ (الرئة الخضراء) - والتحديث التاريخي الذي تتحدث عنه بلدية الاحتلال لذر الرماد في العيون هي إجراءات استيطانية لتحضير المنطقة التي ستربط عطروت بمستوطنة المطار ومد الخدمات الرئيسية من شبكات المياه والكهرباء والمجاري وشبكة الاتصالات والطرق الواسعة لهذه المستوطنة التي ستلتهم مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية الخاصة وتشكل سدًا  استيطانيًا يفصل القدس عن وامتدادها الطبيعي وعمقها في الشمالي الضفة الغربية.


وأشار التفكجي إلى أن البلدية تحدثت الخميس الماضي في سياق الحديث عن مشروعات لم يكشف النقاب عنها عن رفع عدد المصانع في عطروت من 200 مصنع ويعمل فيه حوالي 6000 عامل 95% منهم من الفلسطينيين إلى 350 مصنعًا، ورفع عدد العمال اليهود إلى 50%.


وأوضح أن هناك من يعتقد في بلدية الاحتلال أنه قادر على عزل القدس المحتلة بهذه المشاريع التي تقطع أوصال المدينة، وذلك  خوفًا من المستقبل المجهول، وتبدل الظروف وسقوط حكومة اليمين المتطرف فيسرع من هذه المشاريع من ضمنها مشروع القطار الخفيف في القدس.


وقال: إن بلدية الاحتلال في الترويج لمشروع "عطروت مطار القدس الاستيطاني تتحدث عن مليارات وليس ملايين الشواقل ترصد منطقة  عطروت الصناعية لترقية هائلة في الأشهر القليلة المقبلة، وجرت مراسم الافتتاح يوم الأربعاء قبل الماضي لبعض هذه المشاريع الصغيرة هنا وهناك في المنطقة بمشاركة كبار مسؤولي البلدية والشركات البلدية ومديري المنطقة الصناعية عطروت، ومنها "الحديقة ، التي أُنشئت في عام 1970 ولم يتم تجديدها، وخضعت مؤخرًا لعملية تجميل وتحديث شامل للبنية التحتية من أجل جعل المساحة العامة في المنطقة الصناعية القديمة أكثر جاذبية وإمتاعًا لصالح الموظفين وسكان المنطقة في المستقبل"، وذلك من خلال شركة موريا.


وقال التفكجي: إن حكومة الاحتلال صادقت بتاريخ 24/11/2021 على مشروع استيطاني ضخم على أراضي مطار قلنديا، يشمل بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة وتوسيع المطقة الصناعية بـ 1,243 دونمًا، كما يشمل المخطط إقامة مجمعات تجارية بمحاذاة شارع رقم 45 وتحويل الصالة الرئيسية في مطار القدس المهجور إلى "مرفق سياحي".


وأضاف التفكجي: إن هدف هذا المشروع الاستيطاني ضرب والقضاء على التواصل الجغرافي والحضري الفلسطيني القائم بين رام الله والقدس المحتلة، مما يجعل من الصعب إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.


وفي إعلان مقتضب من قبل الحكم العسكري الإسرائيلي، أعلنت ما تسمى (الإدارة المدنية) في الضفة الغربية عن إقامة محمية طبيعية (وادي مكلك) جنوب مدينة أريحا والذي يبدأ من قرية الخان الاحمر باتجاه البحر الميت وتبلغ مساحة المحمية (22 ألف دونم).


كذلك جدد الحكم العسكري الأمر العسكري الصادر عام 1981، بموجب قانون حماية الطبيعة رقم (396) الصادر عام 1969، والذي يعني منع آلاف الفلسطينيين من خول أراضيهم وزراعتها أو استصلاحها مستقبلاً.

فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 12:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة: اعتداء الاحتلال على مشيعي الشهيد الشريف وحشي وهمجي

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت الرئاسة الفلسطينية مساء الإثنين، إن السلطات الإسرائيلية اعتدت على مشيعي "شهيد" ومقبرة في شرق القدس، واعتبرت ذلك "عملًا وحشيًا وهمجيًا". 


ونددت الرئاسة في بيان، بهجوم الشرطة الإسرائيلية على موكب تشييع وليد الشريف (23 عامًا) الذي توفى أول أمس السبت متأثرًا بإصابته داخل المسجد الأقصى في الجمعة الثالثة من رمضان الشهر الماضي. 


واعتبرت الرئاسة أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تعد تكتفي بارتكاب جرائمها بحق الأحياء من الشعب الفلسطيني، بل طالت انتهاكاتها حرمة الأموات والمقابر". 


وأضافت الرئاسة أن "الحكومة الإسرائيلية بهذه الجرائم هي وحدها من يتحمل مسؤولية التصعيد الجاري، وأنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بزوال هذا الاحتلال ونيل شعبنا حريته واستقلاله وحقه بتقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية". 


وطالبت الرئاسة الفلسطينية المجتمع الدولي بـ "الكف عن الكيل بمكيالين، والنظر إلى ما يجري في فلسطين بعين عادلة". 


اقتصاد

الثّلاثاء 17 مايو 2022 12:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الاستثمار الأوروبي يفتتح أول مكتب في الأراضي الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - افتتح بنك الاستثمار الأوروبي (أكبر بنك عام دولي) في العالم الإثنين، أول مكتب في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى جانب تقديم مبلغ 215 مليون يورو (244 مليون دولار أمريكي) دعما لتمويل الأعمال التجارية الفلسطينية.


وجاء الافتتاح خلال حفل أقيم في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية بحضور فيرنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وغيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وفراس ملحم، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، بحسب بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي.


وذكر البيان أن بنك الاستثمار الأوروبي الجديد سيدعم، كأولوية، الاستثمار لتعزيز التعافي الاقتصادي من أزمة كورونا وتحسين الصحة العامة، بما في ذلك تمويل مخصص للاستثمار التجاري بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي في غزة لأول مرة.


وقال هوير في كلمة خلال الافتتاح إن بنك الاستثمار الأوروبي "شريكا رئيسيا للاستثمار العام والخاص الذي يخلق فرص عمل ويعزز الفرص الاقتصادية ويحسن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة".


وأضاف هوير إن إنشاء المكتب الأول المسؤول عن الضفة الغربية وقطاع غزة سيؤدي إلى تعزيز "تأثير الدعم المالي والفني لمصرف الاستثمار الأوروبي والمشاركة مع الشركاء الفلسطينيين والأوروبيين والدوليين".


بدوره ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية سفن كون فون بورغسدورف قال في كلمة، إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ومؤسسة الإقراض لدينا، وبنك الاستثمار الأوروبي، يقفون بقوة مع فلسطين في اليوم الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى "النكبة".


وأضاف "افتتحنا أول تمثيل دائم لبنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين وموقعه القدس الشرقية، وهذا يوضح التزامنا بإقامة دولة فلسطينية ديمقراطية وقابلة للحياة ومتصلة جغرافيا ومستقلة تكون القدس عاصمة لكل من إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية".


وأوضح فون بورغسدورف أن التمثيل الجديد لبنك الاستثمار الأوروبي سيعمل على "رعاية العلاقات وتعزيز التعاون وحشد المزيد من الاستثمارات عالية الجودة بين الاتحاد الأوروبي والشركاء الفلسطينيين".


وحسب البيان فإن المكتب الجديد لبنك الاستثمار الأوروبي سيرأسه فرانشيسكو توتارو.


وأعرب رئيس سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم عن شكره للاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي على إتاحة الفرصة لتعزيز التعاون المشترك في تصميم برامج تمويل تستهدف القطاع الخاص في قطاع غزة.


وقال ملحم إن افتتاح مكتب للبنك حدث في غاية الأهمية، ويعكس إيمان الاتحاد الأوروبي العميق باستمرار وتطوير دعم دولة فلسطين ومؤسساتها واقتصادها، مشيرا إلى أن الأهداف المشتركة للاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والحكومة الفلسطينية، دليل آخر على التعاون القائم على تحسين المناخ والحفاظ عليه.


وقبيل حفل الافتتاح وافق بنك الاستثمار الأوروبي رسميا على ثلاثة برامج جديدة لتمويل الأعمال مع الاتحاد الأوروبي وسلطة النقد الفلسطينية وبنك القاهرة عمان- فلسطين.


وستدير البنوك المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة مبلغ 192 مليون دولار أمريكي من التمويل الجديد للأعمال التجارية ، حيث سيتم ذلك من خلال أكبر حد ائتماني لمصرف الاستثمار الأوروبي على الإطلاق لسلطة النقد الفلسطينية، مما يساعد على توسيع برنامج الانتعاش الاقتصادي الرائد الذي يطلق عليه اسم "الاستدامة".


ويشمل ذلك أول دعم مخصص من بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي للانتعاش الاقتصادي وجهود إعادة الإعمار والاستثمار التجاري في غزة.


كما وقع بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي وسلطة النقد الفلسطينية مذكرة تفاهم لتقديم 15 مليون يورو، إضافية لهذا الغرض في شكل ضمانات من الاتحاد الأوروبي ومنح تحفيزية ومساعدة فنية.


وستتحقق استثمارات جديدة من قبل مئات الشركات الفلسطينية المتأثرة بجائحة كورونا من خلال 22 مليون دولار أمريكي من التمويل الجديد الذي أتاحه بنك الاستثمار الأوروبي وإدارة بنك القاهرة عمان فلسطين، وهذا هو أول خط ائتماني لبنك الاستثمار الأوروبي ضد مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية، بحسب البيان.


بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) هو مؤسسة الإقراض طويلة الأجل التابعة للاتحاد الأوروبي والتي تملكها الدول الأعضاء فيه، ويوفر التمويل طويل الأجل للاستثمار السليم من أجل المساهمة في تحقيق أهداف سياسة الاتحاد الأوروبي.


ويدعم بنك الاستثمار الأوروبي الاستثمار التحويلي العام والخاص في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1995.

فلسطين

الثّلاثاء 17 مايو 2022 12:15 صباحًا - بتوقيت القدس

سعي إسرائيلي لضخ مياه بحرية محلاة إلى "طبريا" لإنقاذها

القدس - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) تعمل رافعات ضخمة على إنزال أنابيب المياه إلى خنادق تم حفرها ضمن مشروع غير مسبوق لضخ المياه البحرية المحلاة إلى بحيرة طبريا لإنقاذها.


وظلت بحيرة طبريا تعد بمثابة المصدر الرئيسي للمياه العذبة لكنها واجهت في السنوات الأخيرة انخفاضًا حادًا في منسوبها حتى "الخط الأسود" التحذيري بسبب فرط الاستخدام ومخاطر التغير المناخي.


ويقول خبراء إنه إذا استمر هذا الوضع، فسيكون أكبر مصدر للمياه الطبيعية مهددًا، وقد ينتج عن ذلك كارثة بيئية خطيرة.


ومن أجل إنقاذ البحيرة، تخطط إسرائيل لعكس اتجاه تدفق النظام الذي كان في السابق ينقل مياه البحيرة إلى مناطق عدة، بحيث يتم نقل الفائض من إنتاج المياه المحلاة من الجنوب إلى الشمال لتغذية بحيرة طبريا.


وصرح مسؤول بوزارة الطاقة الإسرائيلية، أن المشروع دخل مرحلته النهائية ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2022 أو أوائل عام 2023، علما أن تكلفته تبلغ نحو 300 مليون دولار.


وتنبع بحيرة طبريا من نهر الأردن، وهي بحيرة داخلية تعد أكثر بحيرة للمياه العذبة انخفاضًا في العالم، وباتت مهددة بفعل عدم انتظام المتساقطات وارتفاع درجات الحرارة في الصيف والضخ المفرط للمياه.


ومتوسط هطول الأمطار السنوي في البلاد متفاوت للغاية، وتتركز موارد المياه في الشمال والوسط، لكن الأراضي الزراعية موزعة بشكل أساسي في الشرق والجنوب الجاف.


ومن أجل نقل المياه العذبة من بحيرة طبريا، استثمرت الحكومة الإسرائيلية في بناء مشروع "تحويل المياه بين الشمال والجنوب" - نظام تزويد المياه الوطني في الخمسينيات والستينيات.


إذ تم بناء نظام إمداد المياه في عام 1964، وفي كل عام، يتم نقل المياه العذبة من بحيرة طبريا إلى وسط وجنوب إسرائيل وحتى إلى صحراء النقب الجنوبية، مما يسمح لهذه المنطقة بتطوير الزراعة النشطة.


ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه بسبب مشروع "نقل المياه من الشمال إلى الجنوب، حقق أول رئيس وزراء إسرائيلي بن غوريون حلم "ازدهار الصحراء".


فقبل أكثر من 10 سنوات، كان حجم المياه العذبة التي تنقلها بحيرة طبريا إلى جنوب البلاد حوالي 400 مليون متر مكعب سنويا.


ومنذ بدء تشغيل أول محطة لتحلية المياه في عام 2005، تخلصت إسرائيل تدريجيًا من اعتمادها على بحيرة طبريا، وسحب كميات أقل وأقل من المياه للشرب والزراعة، وأصبحت مياه البحر المحلاة المصدر الرئيسي للمياه العذبة لسكان إسرائيل.


يرجع تخلص إسرائيل من الاعتماد على مياه البحيرة الطبيعية بشكل رئيسي إلى التقدم في تقنيتين هما إعادة تدوير المياه وتحلية مياه البحر، ما أتاح إنتاج حوالي مليار متر مكعب من المياه سنويًا.


ويبلغ إجمالي الطلب السنوي على المياه في المنازل والمنشآت الزراعية والصناعية في إسرائيل حوالي 2 مليار متر مكعب سنويا.


وحاليا، تتم معالجة حوالي 85 بالمائة من مياه الصرف الصحي في إسرائيل واستخدامها في الري الزراعي، وفقا لوزارة الطاقة الإسرائيلية.


وتخطط إسرائيل لرفع هذا الرقم إلى 95 في المئة في نهاية عام 2025.


في الوقت نفسه، قامت إسرائيل ببناء خمس محطات لتحلية المياه، تعمل على تحلية حوالي 600 مليون متر مكعب كل عام وحاليا 80 في المئة من مياه الشرب في إسرائيل تأتي من تحلية المياه.


ووفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والأردن، باعت إسرائيل في السنوات الأخيرة حوالي 60 مليون متر مكعب من المياه العذبة إلى عمان سنويا، والتي تأتي من بحيرة طبريا.


وقال ليئور جوتمان المتحدث باسم شركة ميكوروت ومدير إدارة العلاقات العامة إن بحيرة طبريا ستكون "خزان الطوارئ" لإسرائيل إذا فشلت منشأة تحلية المياه، فلا يمكن التقليل من أهميتها.


ومع ذلك، مع تغير المناخ العالمي وانخفاض هطول الأمطار في المنطقة في السنوات الأخيرة، انخفض مستوى المياه في بحيرة طبريا بشكل حاد.


ففي عام 2001 كان منسوب مياه البحيرة 214.87 متر تحت مستوى سطح البحر، وأطلق عليه العلماء اسم "الخط الأسود" للبحيرة.


ويحذر الخبراء من أنه إذا كان مستوى مياه البحيرة أقل من الحد الأدنى للخط الأسود، فإن حموضة المسطح المائي في بحيرة طبريا ستزداد، ما يتسبب في أزمة بيئية، ما يؤثر بشكل أكبر على إمدادات المياه لمعيشة الناس في المنطقة، بل ويؤثر على نهر الأردن ومصبه في البحر الميت.


وعانت إسرائيل من الجفاف في الفترة من 2013 إلى 2018، وكان مستوى المياه في بحيرة طبريا منخفضًا.


وفي عام 2017 اضطرت إسرائيل إلى ضخ 170 ألف طن من الملح من البحيرة لضمان عدم تسبب انخفاض مستويات المياه في جعل المياه مالحة للغاية.


كما أجبر الجفاف الذي استمر خمسة أعوام الحكومة الإسرائيلية على إدراك خطورة المشكلة وصياغة خطة لتغذية بحيرة طبريا بمياه البحر المحلاة.


وفي عام 2018 وافقت الحكومة الإسرائيلية على مشروع تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال بمليار شيكل (حوالي 300 مليون دولار)، والذي يخطط لضخ مياه البحر من محطات تحلية المياه في وسط وجنوبي البلاد إلى بحيرة طبريا من خلال نظام إمدادات المياه الوطني المتواجد حاليا.


ولتوصيل المياه المحلاة إلى بحيرة طبريا، يجب بناء المزيد من محطات الضخ وتشغيل خطوط أنابيب جديدة من محطة معالجة المياه في إشكول في شمال إسرائيل إلى بحيرة طبريا.


ووافق الكنيست على المرحلة الأولى من الأعمال في يونيو 2018، حيث خصص حوالي 105 ملايين شيكل (30 مليون دولار) لمشاريع تحلية المياه وإصلاح الجداول ومد خطوط أنابيب جديدة إلى بحيرة طبريا.


وقال يتسكيل ليفشيتز ، نائب المدير العام للبنية التحتية للطاقة والموارد المائية بوزارة الطاقة الإسرائيلية، لـ ((شينخوا)) إنه عند اكتمال المشروع من المتوقع أن يكون لديه القدرة على ضخ 100 مليون متر مكعب من المياه في بحيرة طبريا.


ويشير جيورا شاحام مدير سلطة المياه الإسرائيلية، إلى أن عكس نظام تحويل المياه من الشمال إلى الجنوب ليس معقدا ويقتصر على تغيير اتجاه تدفق المياه وضخ المياه العذبة من محطة التحلية إلى بحيرة طبريا عبر شبكة إمدادات المياه الوطنية.


ويوضح شاحام أن الرحلة بأكملها تستغرق حوالي 50 كيلومترا ويمكن تحقيقها في أقل من 8 ساعات.


-- مشروع إنقاذ البحر الميت الأكثر صعوبة --


لكن ليفشيتز يؤكد أنه بسبب هطول الأمطار الغزيرة في إسرائيل في الأعوام الثلاثة الماضية، فإن بحيرة طبريا لا تعاني من نقص في المياه، لذلك لن يتم البدء في الضخ على الفور بانتظار نتائج مراقبة الأمر.


وقال إن إسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي تستخدم المياه المحلاة لتغذية مصادر المياه الطبيعية ويعد هذا تغيير في الإدراك، حيث "في الماضي، كنا نرى الطبيعة كمانح للمياه، ونحن الآن نرى الطبيعة كمستهلك".


ويشير بهذا الصدد إلى حالة البحر الميت الآخذة في الانكماش حاليا، منوها إلى أنه مقارنة مع مشروع تغذية بحيرة طبريا، فإن مشروع إنقاذ البحر الميت أكثر صعوبة، وتواجه الحكومة الإسرائيلية فجوة مالية ضخمة للتعامل مع الملف.


ويقع البحر الميت على الحدود بين إسرائيل والأردن وفلسطين وهو أخفض بحيرة في العالم.


وفي السنوات الأخيرة، بسبب قيام إسرائيل والأردن بأخذ المياه من نهر الأردن لأغراض الري والأغراض المنزلية، فإن مستوى البحر الميت مهدد بشكل خطير، كما أن منسوب المياه ينخفض بمعدل متر واحد في السنة.


ويعقب جيورا شاحام أنه "لمنع انكماش البحر الميت يجب ضخ نحو 700 مليون متر مكعب من المياه فيه كل عام بتكلفة نحو 700 مليون دولار سنويا".


ويتابع "لكن الحكومة الإسرائيلية لديها موارد مالية محدودة وعليها أن تزن ما إذا كانت ستبني الطرق أو تشيد المستشفيات أو المدارس أو إدارة البحر الميت في الوقت الحاضر، من الصعب وضع إنقاذ البحر الميت كأولوية".


ووقعت إسرائيل وفلسطين والأردن اتفاقية مد أنابيب مياه لربط البحر الأحمر والبحر الميت في ديسمبر عام 2013.


وبموجب الاتفاقية، سيتم مد خط أنابيب مياه بطول 180 كيلومترا بين البحر الأحمر والبحر الميت عبر الأراضي الأردنية، وسيتم إنشاء محطة لتحلية المياه في العقبة ويطلق على المشروع اسم "خط أنابيب البحر الميت - البحر الأحمر".


لكن الاتفاق لم يدخل حتى الآن مرحلة التنفيذ، وحتى ذلك الحين يبرز شاحام أن البحر الميت سيستمر على الأرجح في الانكماش.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:59 مساءً - بتوقيت القدس

إضاءة شموع في ساحة المهد لذكرى الصحافية شيرين أبو عاقلة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج - أضاءت جموع غفيرة من المواطنين في مدينة بيت لحم الشموع إحياءً لذكرى الشهيدة شيرين ابو عاقلة التي قتلت برصاص الاحتلال الاسرائيلي في جنين، صباح الجمعة الماضية، أثناء تغطيتها لاقتحام إسرائيلي لمحيط المخيم. 


ونظمت الفعالية على بلاط كنيسة المهد بحضور شقيقها انطون وأفراد عائلة ابو عاقلة في بيت لحم والقدس وحشد من ممثلي القوى الفعاليات والمؤسسات المختلفة، بينهم محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد ورئيس البلدية حنا حنانيا.


وشكل المواطنون اسم "شيرين" بالشموع وجرى رفع صور الشهيدة والأعلام الفلسطينية.


وسبق الفعالية فتح بيت عزاء في مركز السلام التابع لبلدية بيت لحم من الساعة الرابعة وحتى الثامنة مساءً، وقدمت وفود عديدة واجب العزاء، وألقيت العديد من الكلمات التي أشادت بمناقب الشهيد وانتمائها الوطني ودفاعها المستميت عن عدالة القضية الوطنية الفلسطينية.


وندد المتحدثون بجريمة الاحتلال المتمثلة بإعدام شيرين ميدانيًا عن سبق إصرار وترصّد، مطالبين بمحاسبة القتلة وعدم السماح لهم بالافلات من العقاب.


وسبق العزاء إقامة قداس ديني بمشاركة كافة رجال الدين المسيحيين الذين يمثلون كافة الطوائف، الأمر الذي اعتبر سابقة حيث وحّد دم شيرين كل قطاعات الشعب الفلسطيني، وأقيم القداس في كنيسة كاترينا الرعوية للاتين داخل كنيسة المهد.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:47 مساءً - بتوقيت القدس

74 سنة على النكبة.. وصية الأجداد يحفظها الاحفاد

نابلس - "القدس" دوت كوم - وئام مرشود - ما تزال ذكرى النكبة مسكونة بالألم الوجع والمرار والضياع، وتخبئ حزنًا عميقًا في نفوس وقلوب وعيون من اضطروا لترك بيوتهم وأراضيهم وممتلكاتهم خلفهم قبل اربعة وسبعين عاما، وما زالوا يحلمون بالعودة.


وفي أيارٍ من كل عام، وتحديدًا في الخامس عشر منه، تنتفض الذاكرة بما تحمِلُ من تفاصيل دقيقة لشعبٍ كان يملكُ كُل شيءٍ، وفي لمحةِ بصر ودون أن يستوعِب ما يحصل له، أضاعَ كُلَ شيءٍ، الأرض والابناء والبيوت، وصارَ الفلسطيني لاجئا يبعُدُ عن هواءِ الوطن آلاف الأميال وأكثر، لكن في رئتيه وفي قلبه لا تزالُ فلسطين تسكُنّ أينما سَكَن.


مها من طيرة دندن

وتقول مها عودة (30 عاما) من مخيم بلاطة: نحن من قرية اسمها "طيرة دندن" ولا اعرف اين تقع على الخريطة الورقية، ولم ازرها نهائيا، لكن جدي حدثني عنها كثيرا وكان -رحمه الله- دائما يقول لي عن الطيرة "ان بلادنا من اجمل البلاد، وانه مهما تهجرنا يا سيدي راح نرجع لها باذن الله ما تخافي، ونحن هنا في المخيم اجساد لكن الروح هناك".


وتضيف عودة: "صور لي جدي قريتنا بكلماته التي تنبع من قلبه وكأنها امامي وعشت فيها سنين حياتي".

وتتابع كان جدي يبكي دائما ويقول "هناك الفردوس الذي سلب مني ومن اشقائي واهلي لن انساه أبدا". وكان دائم الحديث عن حياته هناك وعن جيرانه وعن الزراعة والحصاد.


وتضيف عودة: "كان جدي بعد الـتهجير عام 48، يتسلل احيانا مع أخيه الى القرية سواء لتفقدها او لجلب بعض المؤن، لكن بعد حرب الـ67 واستكمال احتلال فلسطين، لم يزر جدي مسقط رأسه الا مرتين بتصاريح دخول من الاحتلال".


وأشارت الى ان اخر زيارة لجدها لقريته كانت في احد مواسم الزيتون وعندما وصل لاشجار القرية أخذ يقطف كميات من ثمار الزيتون ويضعها في كيس، فجاء اليه احد المحتلين اليهود هناك وقال له: "خد بضع حبات للذكرى وما تقطف اكثر". وشعر جدي بالجرح ينزف في قلبه، وقال للآخر "هذا الشجر لنا وليس لكم" فرد عليه الآخر :"كانت لكم اما الان فهي لنا، اخرج من الارض الان".


وتقول عودة: كلما وصف جدي قريتنا كنت اشعر بقشعريرة تسري في جسدي، وظللت اتذكر بيت الشعر المعروف (كم من منزل في الارض يألفه الفتى وحنينه ابدا لأول منزل). لقد شعرت ان جدي وصل الرسالة قبل ان تفارق روحه الحياة، اذ استقر في قلبي وقلوب كل احفاده حب قريتنا وشوقنا اليها وحلمنا بالعودة يوما الى "طيرة دندن".


وتتابع عودة "صحيح انني اعيش في المخيم واحبه كثيرا لأنني تعودت على العيش فيه رغم قسوة الحياة حيث الازدحام والفقر وفقدان الخصوصية، ولكن حبي لمخيمنا لن ينسيني ابدا حلم العودة الى ديار الأجداد.

وتقع طيرة دندن بين قريتي قولة ودير طريف إلى الشمال الشرقي من الرملة، وتبلغ مساحة أراضيها 6956 دونماً وتحيط بها أراضي قرى قولة وقبية وبيت نبالا ودير طريف. وقامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم 1496 نسمة عام 1948، وقد أنشئت فوق أراضي القرية ثلاث مستعمرات.


ابو سليمان من قالونيا

اللاجئ محمد سليمان عثمان (ابو سليمان)- 83 عاما - الذي ينحدر من قرية قالونيا شمال غرب القدس، عاش مع عائلته المكونة من ثمانية افراد (الوالدان وستة أبناء، بينهم بنتان)، قال :"كانت عائلتي قبل الهجرة تعتمد على الزراعة خاصة اللوزيات بالإضافة الى تربية الابقار في نفس الوقت، وكنت اقوم برعاية الابقار وحلبها وبيع الحليب لمصنع كان يمتلكه يهودي قرب حائط البراق كما كنت اقوم بقطف ثمار الاشجار من الخوخ والمشمش وابيعها للتجار في اسواق ياف، وكان عمري آنذاك 17 عاما.


وأضاف متنهدا: "اه على الزمن الجميل، ايام الشباب كانت عائلتي تملك 3 محال في قالونيا وكان يجتمع فيها جميع افراد العائلة وتسمى "بيت العيلة" وكانت تتبادل الحديث الشيق".


ويتحدث ابو سليمان عمّا حصل في قريتهم والقرى المجاورة عندما تعرضت لهجوم من قبل العصابات الصهيونية قائلا: "كان بجانب قريتي مستعمرة يهودية تسمى "الكومينة"، وكان يفصلنا عن المستوطنة شارع يافا - القدس، وكانت الاوضاع متوترة جدا بسبب الانباء التي تحدثت عن استيلاء العصابات اليهودية على القرى والبلدات المجاورة كالقسطل وغيرها، وتنفيذهم مجازر فيها.


وتابع أبو سليمان: "سمعنا صوت اطلاق نار كثيف والناس يصرخون ويقولون "جاؤوا.. جاؤوا"، بهذا الوقت قام الرجال في قالونيا بحمل الاسلحة واحاطوا مداخل القرية بالأسلاك الشائكة لمنع اليهود من الدخول الى القرية، لكن اليهود وصلوا الى قناة المياه التي يشرب منها الاهالي، وهددوا بتفجير القناة ، لكننا اطلقنا الرصاص عليهم وفروا الى مستعمرتهم المجاورة للقرية".


وأشار الى ان الناس عرفوا لاحقا ما حصل من مجزرة في بلدة دير ياسين غربي القدس ووجود اعداد كبيرة من الجرحى والشهداء، بالإضافة الى ذلك اصبح اليهود يطلقون الرصاص من البنادق الرشاشة على بيوتنا من المستعمرة المجاورة للقرية، حينها ساد الذعر والخوف عند الجميع وجاء والدي وطلب من العائلة ان تتحضر للرحيل فقمنا بتجهيز بعض الاغراض والاطعمة لأخذها معنا".


ويكمل أبو سليمان: "عندما خرجنا من القرية، مررنا في طريقنا بمجموعة من الثوار والفدائيين المسلحين وكان قائدهم "عبد القادر الحسيني" كانوا في طريقهم الى قرية القسطل التي استولى عليها اليهود، واشتبكوا مع اليهود في معركة كبيرة لمدة 8 ايام متواصلة استشهد فيها القائد الحسيني وهو ممسك سلاحه فاخذ الفدائيون الجثة إلى قرية عين كارم في ضواحي القدس (حتى لا تقع جثة الشهيد بأيدي الإسرائيليين ويساوموهم عليها)، ثم دفن بعد ذلك في القدس بجوار قبر أبيه موسى كاظم الحسيني.


واضاف: "في الوقت التي خرجنا فيه من القرية مشيا على الاقدام، اصر والدي على ان اذهب لوحدي ومعي الابقار الى قرية بيت عور التحتا غرب رام الله لانه يوجد هناك مكان للاحتفاظ بالابقار، فيما ذهب والدي مع باقي العائلة الى بلدة بيت سوريك التابعة للقدس، ومكثوا هناك سبعة ايام متتالية، ثم جاؤوا الي بسيارة وركبت معهم وذهبنا الى نابلس، حيث استقبلتنا عائلة معروفة من آل جعارة كانت تسكن في المدينة.


وأشار أبو سليمان الى انه وامام ضيق الحال، اضطر والده لبيع الابقار التي كانت لديهم، ثم عاود شراء بقرة بخمسين جنيها فلسطينيا، فكانت هي مصدر رزقهم حيث كانوا يبيعون حليبها داخل بلدة نابلس القديمة.

ويوضح بانه تزوج لاحقا، حيث اصر والده على تزويجه باعتباره الابن الأكبر للعائلة، وقد رحل بقية أراد عائلته الى رام الله في حين ظل هو وزوجته في نابلس وانتقل للسكن في مخيم عسكر الجديد شرق المدينة وعمل في اكثر من مجال، وعندما كبر أبناؤه سافروا للعمل في الخارج، لان فرص العمل هنا محدودة.


ويقول أبو سليمان بأن اهم شي في هذه الحياة هو راحة البال، مستدركا، بأن الفلسطيني لن يشعر براحة البال ما دام هناك احتلال.


وختم بانه من حقنا العودة الى بلادنا ومن حقنا اقامة دولتنا الفلسطينية، ومن حق أبنائنا واحفادنا ان يعيشوا بحرية في هذا الوطن كباقي شعوب العالم.


يشار الى ان مسقط رأس ابو سليمان "قالونيا" او "كالونيا" هي من قرى القدس المحتلة عام 1948، وتعتبر الان ضاحية من ضواحي القدس الغربية. وكلمة "قالونيا" هي تحريف لكلمة (كولونيا) اللاتينية ومعناها مستعمرة. وقد بلغت مساحة أراضيها 4844 دونما، وتحيط بها أراضي قرى دير ياسين، بيت اكسا، لفتا، عين كارم، القسطل، بيت نقوبا، وبيت سوريك.


وقامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 1948 حوالي (1056) نسمة، ومن ثم تم ضم بعض أراضي القرية إلى مستعمرتي (موتسا)، و(موتسا عيليت) المقامتين بجانب القرية.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

الكاتب والمفكر الفلسطيني فيصل حوراني يُشيّع في رام الله الخميس المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم -قالت عائلة الكاتب والروائي الفلسطيني الراحل فيصل حوراني، إنّه سيتم تشييعه في مقبرة رام الله الجديدة بعد عصر الخميس المقبل، وذلك بعد وصول جثمانه إلى البلاد. 


وأضافت أنه سيتم تشييعه من مسجد خالد بن الوليد في حي عين منجد، بمدينة رام الله، بعد صلاة عصر الخميس، على أن تُقبل التعازي بالفقيد بعد مراسم التشييع مباشرة، ولمدة ثلاثة أيام، من الخامسة وحتى التاسعة مساءً، في قاعة نديم الزرو بالمجمع الترويحي/ ردانا، التابع لبلدية رام الله.


وتوفي حوراني (83 عامًا) في جنيف، الخميس الماضي، وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية في بيان نعيه إن الثقافة الفلسطينية خسرت واحدًا من أكبر كتابها ومثقفيها الطليعيين، وقامة ساهمت في تعزيز الفكر الوطني وتمكين الهوية الوطنية من خلال كتاباته ومؤلفاته المختلفة التي لامست الهم العام. 


وأضافت أنه قدم مساهمات جادة في تعميق الوعي وفي الحفر في مكونات الهوية الوطنية تأسيسًا على مسيرة اللجوء والشتات وإعادة الانبعاث والتكوين، وإن خالدة فيصل "دروب المنفى" التي سجل فيها حياة شعبنا منذ ملاحظاته البكر طفلًا في المسمية (قريته) وتفاصيل الحياة الدقيقة قبل النكبة حتى قيامة الفلسطيني بعد الثورة ستظل مرجعًا هامًا لقراءة تحولات الحياة التي مر بها شعبنا وإدانة للعصابات على ما اقترفت وشهادة على جبروت وقوة شعبنا. 


وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف إن الراحل فيصل آمن بالفينيق الفلسطيني القادر على مواصلة الطريق رغم كل الصعاب، وأحب فلسطين التي تربى في حقولها وركض على سواقيها وعشق هوائها وكتب لها باحثًا دوماً عن فردوسه المفقود. 


فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

السلطة وحماس: إقامة مشروع "تلفريك" فوق القدس يحمل أبعادًا خطيرة

رام الله / غزة - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) حذرت السلطة الفلسطينية وحركة حماس اليوم الإثنين، من خطورة إقامة مشروع إنشاء قطار هوائي (تلفريك) يربط بين غرب وشرق مدينة القدس.


وصادقت المحكمة الإسرائيلية العليا أمس الأحد على المشروع بعد ردها 4 التماسات قدمتها منظمات إسرائيلية يسارية ضده ما يعني إزالة جميع العوائق التي تحول دون تنفيذه.


وتوقع مسؤولون إسرائيليون البدء بالمشروع قريبًا بعد قرار المحكمة.


وقال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، إن المصادقة على المشروع بمثابة "تصعيد خطير للاستيطان في القدس الشرقية ويعمق من مساعي إسرائيل، لتهويد المدينة".


وحذر الهدمي في بيان من أن المشروع يحمل انعكاسات خطيرة على القدس الشرقية وسكانها، مشيرا إلى أن تنفيذه سيكون على حساب هدم عقارات والاستيلاء على أراض فلسطينية في محاولة لتشويه المشهد العربي والفلسطيني العام بالمدينة المحتلة وتغيير معالمها الأصيلة.


وتابع أن المشروع يضرب بعرض الحائط جميع القرارات الدولية ذات العلاقة بالقدس الشرقية بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، داعيا المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية لمنع تنفيذ المشروع.


وكانت الحكومة الإسرائيلية السابقة وافقت على خطة بناء القطار الهوائي في يناير عام 2019، والذي سيربط جبل الزيتون في غرب القدس بساحة البراق /حائط المبكى في شرق القدس، حيث من المتوقع أن تبلغ كلفة المرحلة الاولى منه 200 مليون شيكل (الدولار يساوي 3.41 شيكل).


وبحسب الخطة يبلغ مسار القطار 1.4 كيلومتر، بقدرة استيعابية تصل إلى ثلاثة آلاف شخص في ساعة الذروة.


بدورها أدانت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم مصادقة المحكمة الإسرائيلية على إقامة المشروع الذي يحمل أبعاداً سياسية وعمرانية خطيرة ستؤثر على قلب مدينة القدس وأحيائها القديمة.


وقال برهوم في بيان إن القطار الهوائي هو جزء من مشاريع "التهويد الإسرائيلية المستمرة التي تسعى إلى تغيير وطمس معالم المدينة العربية والإسلامية وهويتها الحضارية".


ودعا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى التحرك لوقف تلك المخططات والمشاريع التي تهدد الوجود الفلسطيني، وطابعها الحضاري ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، في انتهاك صارخ للمواثيق والقرارات الدولية كافة.


وتقع في القدس الشرقية الأماكن المقدسة الرئيسية للمسيحية والإسلام واليهودية وتشكل البلدة القديمة جوهر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يصادق على تطوير قطاع الثقافة للمحافظة على الرواية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قرر مجلس الوزراء في ختام جلسته الأسبوعية برام الله، اليوم الإثنين، المصادقة على الإطار العام لتطوير قطاع الثقافة وبما يمكّن للمحافظة على الرواية الفلسطينية وتعزيز القيم المجتمعية.


كما قرر المجلس وفق بيان مجلس الوزراء، تشكيل لجنة عطاء "استئجار ناقلات الحج" لهذا العام 2022. 


وتقرر كذلك تكليف أعضاء مجلس الوزراء ورؤساء الدوائر الحكومية بإعداد خطط تنفيذية لبرامج الإصلاح الخاصة بمؤسساتهم.


وصادق المجلس على عدد من مشاريع البنية التحتية في قطاعات التعليم والمياه والكهرباء، وعلى قانون الهيئة العامة للبترول والتنسيب لرئيس لإصداره وفق الأصول.


كما صادق المجلس على تمويل عدد من الشركات غير الربحية، وقرر إحالة عدد من التشريعات لأعضاء مجلس الوزراء لدراستها.


وفي مستهل كلمته بجلسة الحكومة اليوم، دعا رئيس الحكومة محمد اشتية، المعلمين المضربين إلى استئناف الدراسة وتعويض الطلبة عما فاتهم. 


ودعا دول العالم لتفعيل قرارات مقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها، واعتبر أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت المقررة الثلاثاء لمستوطنة إلكانا المقامة على أراضي سلفيت، استخفافًا بالقرارات الدولية. 


كما دعا اشتية مجلس الأمن لمنع تهجير المواطنين من قراهم في مسافر يطا، وطالب الإدارة الأميركية بالتدخل لوقف تنفيذ مخططات الاستيطان الجديدة في الضفة. 


فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الأونروا" تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقل أمل نخلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) اليوم الإثنين، إلى الإفراج الفوري والعاجل عن المعتقل أمل عرابي نخلة، وعبّرت عن بالغ قلقها إزاء استمرار اعتقاله التعسفي الذي من المفترض أن تنتهي فترة الاعتقال الإداري الحالية له غدًا الثلاثاء (17 أيار الجاري).


وأوضحت "الأونروا" أن نخلة أمضى آخر 16 شهرًا من حياته في الاعتقال الإداري، بما في ذلك العام الأخير من طفولته، وما يزال محتجزًا حتى هذه اللحظة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي دون أي تهمة موجهة.


وأشارت إلى أن نخلة بلغ 18 عامًا في كانون الثاني الماضي، وهو لاجئ فلسطيني من مخيم الجلزون الواقع قرب رام الله، ووضعته قوات الاحتلال الإسرائيلي في الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر في 21 يناير/كانون الثاني 2021، ثم مددت اعتقاله الإداري لأربعة أشهر في مايو/أيار 2021، ثم مرة أخرى في أيلول/سبتمبر 2021 لمدة أربعة أشهر إضافية، وقبل ثلاثة أيام من عيد ميلاده الثامن عشر، جددت سلطات الاحتلال اعتقاله الإداري للمرة الثالثة حتى تاريخ 17 مايو/أيار 2022.


وقالت إنها واليونيسيف والمفوضية السامية لحقوق الإنسان دعت مرارًا وتكرارًا إلى الإفراج الفوري عن المعتقل نخلة، كما وجّهت مناشدات ثنائية إلى سلطات الاحتلال تطالب بالإفراج الفوري عنه "لأسباب إنسانية ملحّة".


وأضافت أن الاعتقال الإداري الذي فُرض على المعتقل نخلة دون توجيه أي تُهَمٍ واستنادا إلى أدلة سرية هو شكل من أشكال الاعتقال التعسفي غير المسموح به بموجب القانون الدولي العام، حيث يحرمه ذلك من الرعاية الملائمة التي تتطلبها حالته الطبية، ويعرضه للمزيد من المخاطر التي تفاقم وضعه الصحي.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: وفاة شاب أصيب في حادث سير قبل أسبوعين

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت دائرة المرور في الشرطة بغزة، وفاة الشاب إبراهيم وائل أبو عامر (21 عامًا) متأثرًا بجراح فوق المتوسطة أصيب بها جراء دهسه من قبل مركبة على شارع صلاح الدين وسط القطاع، في الثالث من أيار/ مايو. 


وعقب الحادث جرى نقل أبو عامر لمستشفى شهداء الأقصى، ثم تم تحويله لمستشفى الشفاء جراء تدهور حالته، إلى أن فارق الحياة اليوم الإثنين.


ويجري استكمال الإجراءات القانونية في القضية، وفقًا للشرطة. 


فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد الأسير السابق إيهاب الكيلاني جرّاء الإهمال الطبي

نابلس - "القدس" دوت كوم - استشهد اليوم الإثنين، الأسير السابق إيهاب زيد الكيلاني من نابلس، بعد شهر من الإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيليّ، حيث اكتشفت إصابته بالسّرطان بعد الإفراج عنه. 


وقال نادي الأسير في بيان مقتضب إنّه وبعد اكتشاف المرض مع الكيلاني عقب الإفراج عنه، كان المرض قد وصل مراحله الأخيرة.


وحمّل نادي الأسير الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده جراء جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) التي تعرض لها.


ووفقًا لشقيقه، فإن إيهاب أمضى 4 أشهر في سجون الاحتلال ثم جرى تمديد اعتقاله لأربعة أشهر أخرى، غير أن سوء حالته، دفع إدارة السجون للإفراج عنه بعد شهرين من تمديد اعتقاله. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب وإصابة آخر في انقلاب شاحنة شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم - توفي الشاب (23 عامًا) وأصيب آخر اليوم الإثنين، بجروح خطيرة، إثر انقلاب شاحنة على الطريق الخارجي في منطقة الأغوار شمال أريحا.


وعلم "القدس" أن الشاب المتوفى هو يحيى مأمون ذيب محمود من قرية قريوت جنوب نابلس.


وقال الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ازريقات إن خبراء السير في شرطة محافظة أريحا فتحوا تحقيقًا في الحادث بعد أن توجهوا للمكان، وتبيّن أن السائق فقد السيطرة على شاحنته، عند أحد المنعطفات الخطرة، ما أدى لانقلابها عدة مرات، ونتج عن ذلك وفاة السائق وإصابة مرافقه الذي نقل إلى مستشفيات الداخل بطائرة. 


وأضاف العقيد ازريقات أن الطواقم نقلت المتوفى إلى مستشفى أريحا الحكومي، وتم إبلاغ النيابة العامة بالحادثة، وجاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" تحصد 11 مقعداً بانتخابات نقابة المحامين بالضفة وغزة

غزة- رام الله- فازت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بانتخابات نقابة المحامين، التي جرت أمس، في محافظات الوطن، بحصولها على 11 مقعدا، من أصل 15 مقعدا.


وحصدت قائمة حركة "فتح"، بحسب النتائج الأولية للانتخابات، المقاعد الستة المخصصة لنقابة المحامين في المحافظات الجنوبية، فيما حصلت على 5 مقاعد من أصل 9 في المحافظات الشمالية.

وبلغ عدد المحامين الذين يحق لهم الاقتراع في شطري الوطن 9443 محاميا.


 اعتبر المتحدث باسم حركة "فتح" إياد نصر فوز الحركة في نقابة بحجم الهيئة العامة لمجلس نقابة المحامين في غزة مؤشرا حقيقيا لنخبة واعية قادرة على التقييم والدراسة وتقدير وقراءة المواقف، وإدراك أن هذه النقابة قادرة على احتضان برنامج شعبنا والأقرب لهمومه وطموحاته بغض النظر عن الفئوية الحزبية الضيقة.


وأكد نصر، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، أن نتائج انتخابات نقابة المحامين دلالة واضحة بذهاب "فتح" إلى العملية الديمقراطية وفوزها في المحافظات الجنوبية على كل القوائم التي تحالفت ونافست، ودليل واضح أن "فتح" قادرة على إحراز الفوز والتأكيد على أنها بكل أطرها التنظيمية قادرة على تحقيق الانتصار والحضور في كافة الميادين بوضوح برنامجها الوطني والسياسي.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يتسبب بأزمات خانقة جراء نصب حواجز في بيت ساحور و بيرنبالا

بيت لحم – "القدس" دوت كوم- نجيب فراج –  نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا في موقع "قبر حلوة" الذي يفصل بيت لحم عن طريق وادي النار، شرق بيت ساحور ، وقام الجنود خلال ذلك بتوقيف المركبات بكلا الاتجاهين وتفتيشها والتضييق على المواطنين.


وحسب شهود عيان، فان الحاجز ادى الى حدوث اختناقات مرورية بحركة السير بشكل كبير متعمدين انزال الركاب والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية.


من جانب آخر نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، حاجزا عسكريا على مدخل بلدة بيرنبالا شمال غرب القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين ودققوا في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.


فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

تجديد منع الشيخ الدكتور عكرمة صبري من السفر خارج البلاد


القدس ــــــــ "القدس" دوت كوم- أصدرت وزيرة الداخلية الإسرائيلية قراراً يقضي بمنع الشيخ الدكتور ‏عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك ‏من السفر خارج البلاد لمدة أربعة أشهر أخرى تنتهي بتاريخ 31/7/2022. ‏


ويُعتبر هذا القرار هو الرابع على التوالي الذي يمنع فيه الشيخ عكرمة من ‏السفر خارج البلاد ، كما سبق أن منعته حكومات الاحتلال المتعاقبة عشرات ‏المرات من السفر في السنوات الماضية . ‏


وعقّب الشيخ صبري على القرار بأنه ظالم وجائر وغير مبرر ، ويتعارض مع ‏أبسط الحقوق الإنسانية في الحركة والتنقل وحرية الرأي ، كما أنه يخالف مع ‏الاتفاقات والأعراف والقوانين الدولية .‏


وأوضح الشيخ عكرمة أن هذا القرار صدر بدعوى أنه يشكل خطراً على ‏الاحتلال ويهدد الإخلال بالأمن والنظام العام . ‏


وأكد الدكتور صبري على أن البدائل متوفرة ومهيئة للإتصال مع جميع دول العالم ‏وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بطرقه المتعددة والمتنوعة بالإضافة ‏إلى القنوات والفضائيات الإعلامية الأخرى .‏

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تأمل بتنمية العلاقات مع الرئيس الإماراتي الجديد

طهران-  (أ ف ب) -أعربت إيران الاثنين عن أملها في تنمية العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة بعد تولي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئاسة الدولة الخليجية عقب وفاة أخيه غير الشقيق.


وخفض البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية عام 2016 بعدما قطعت إيران والسعودية علاقاتهما.


وهنّأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الاثنين الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا لدولة الإمارات، وفق ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الإيرانية نقلته وكالة "إرنا" الرسمية.


وجاء في النسخة العربية للبيان على "إرنا" "تطلع آية الله رئيسي في برقية التهنئة، بأن تشهد العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة الامارات العربية المتحدة، التي ارسيت منذ عهد الفقيد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مزيدا من النمو في عهد رئيسها الجديد وبما يشمل كافة المجالات التي تخدم مصالح البلدين".


وغادر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان طهران صباح الاثنين متوجّها إلى أبوظبي لتقديم واجب العزاء بالشيخ خليفة، وفق الوزارة.


كما أرسل الرئيس الإيراني السبت برقية تعزية إلى الإمارات.


وكان الشيخ محمد (61 عاما) بمثابة الحاكم الفعلي لبلاده منذ العام 2014، بعدما اضطر المرض أخيه غير الشقيق الشيخ خليفه (73 عاما) للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط.


وفي ظل قيادته، أقامت أبوظبي علاقات تجارية وسياسية عبر المنطقة، بما في ذلك وإن كان بدرجة محدودة مع إيران. لكنها وقفت إلى جانب الولايات المتحدة ضد برنامج طهران النووي.


كما طبّعت الإمارات العلاقات مع إسرائيل عام 2020. واعتبرت إيران أن الدول العربية التي تطبع العلاقات مع إسرائيل تطعن الفلسطينيين في الظهر.


فضلا عن ذلك، شاركت الإمارات في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.


وأعلنت الإمارات في 2019 الانتقال من الاستراتيجية العسكرية إلى السياسة، وسحبت عددا كبيرا من قواتها من اليمن.

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين: ترشح السويد وفنلندا لعضوية الناتو لا يهدد روسيا لكنه سيدفعها للرد

موسكو- (أ ف ب) -أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) لن يشكل "تهديدا" في ذاته، لكن موسكو سترد على عمليات الانتشار العسكري.


وأفاد بوتين خلال قمة نقلها التلفزيون لـ"منظمة معاهدة الأمن الجماعي" أن توسيع الناتو ليشمل فنلندا والسويد "لا يشكّل تهديدا مباشرا لنا.. لكن توسيع البنى التحتية العسكرية في أراضي هذه الدول سيدفعنا بالتأكيد إلى الرد".


و"منظمة معاهدة الأمن الجماعي" التي تقودها موسكو هي تحالف عسكري يضم ست دول كانت في الاتحاد السوفياتي هي روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان.
وقال بوتين "هذه مشكلة تم اختلاقها بشكل زائف تماما، لأنها تصب في مصلحة السياسة الخارجية للولايات المتحدة"، مضيفا أن الناتو بات "أداة للسياسة الخارجية لبلد واحد".


وأضاف "كل ذلك يفاقم البيئة الأمنية الدولية الصعبة أساسا".


وتتجه فنلندا والسويد للتخلي عن عقود من عدم الانحياز العسكري للانضمام إلى الناتو في ظل المخاوف من عدوان روسي بعدما غزت موسكو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وأعلنت فنلندا نيتها الانضمام إلى الناتو الأحد بينما أعلنت السويد أنها ستتقدم بطلب للانضمام إلى الحلف، ما يمهّد لتقديم البلدين طلبا مشتركا للانضمام.


وكان من بين الحجج التي استخدمتها روسيا لتبرير حربها على أوكرانيا زحف الناتو باتّجاه حدودها الغربية. لكن الآن، ستنضم فنلندا، التي تتشارك مع روسيا حدودا يبلغ طولها 1300 كلم، إلى الحلف.


وفي تصريحات أدلى بها أثناء القمة التي تستضيفها موسكو الاثنين، كان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو المقرّب من بوتين الوحيد ضمن التكتل (باستثناء الرئيس الروسي) الذي تطرق إلى مسألة توسع الناتو وأعرب عن دعمه لتحرك الكرملين العسكري في أوكرانيا.


وقال لوكاشنكو، الذي سمح في شباط/فبراير للقوات الروسية بدخول أوكرانيا من الأراضي البيلاروسية، "يعزز الناتو قوّته بشكل عدائي، إذ جذب إليه فنلندا والسويد المحايدتين".


واتّهم واشنطن بأنها "ترغب في إطالة" نزاع أوكرانيا "قدر الإمكان".


وقال "ما لم تتحرّك دولنا سريعا.. قد لا يكون هناك مستقبل".


وفي وقت سابق الاثنين، رأى الكرملين أن انضواء فنلندا والسويد في الناتو لن يعزز أمن أوروبا، بينما وصف نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف الخطوة بأنها "خطأ جسيم يحمل تداعيات واسعة النطاق".

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

القوى الوطنية والإسلامية تؤكد التمسك بـ"حق العودة"

 رام الله- "القدس" دوت كوم-  أكدت القوى الوطنية والإسلامية، التمسك الحازم بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا منها وتعويضهم عن سنوات اللجوء استنادا الى القرار الاممي 194 ورفض المساس بهذا الحق الذي يشكل ثابتا اساسيا من ثوابت شعبنا المتمثلة بحق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.


وشددت القوى في اجتماع لها، اليوم الاثنين، على أن هذا الحق يشكل جوهر القضية الفلسطينية ومركزيتها ولا يسقط بالتقادم ويحتاج بعد كل هذه السنوات الطويلة من ارتكاب المجازر والمذابح المستمرة في تصعيد العدوان والجرائم الاحتلالية تنفيذ قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ورفض المعايير المزدوجة بالتعامل مع القضية الفلسطينية والكيل بمكيالين عندما يتعلق الامر بالاحتلال.


ولفتت إلى خطورة استمرار عدوان وجرائم الاحتلال واستهداف الصحفيين والاعلاميين كما جرى مع أيقونة الاعلام والكلمة الحرة الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي جسدت وعكست مدى معاناة شعبنا، ما يتطلب سرعة توفير الحماية الدولية لشعبنا ومحاكمة الاحتلال على هذه الجرائم.


ونعت القوى الشهيد داوود الزبيدي الذي تم تصفيته بدم بارد برصاص الاحتلال الاسرائيلي في مخيم جنين، في محاولة للنيل من الارادة والتحدي لأبطال شعبنا الذين يخوضون معارك الصمود والانتصار ضد الاحتلال في كل الاراضي الفلسطينية، خاصة في جنين ومخيمها وبلداتها.


وتوجهت بالتحية الى صمود اسرانا ومعتقلينا في زنازين الاحتلال، والاسرى القادة والقدامى والمرضى والاداريين الرافضين للتعامل مع محاكم الاحتلال، والمضربين عن الطعام الاسيرين خليل عواودة ورائد ريان، مؤكدة أهمية انهاء معاناة اسرانا وعائلاتهم ومواصلة فعاليات الوقوف الى جانبهم، ولجانب أهالي الأسرى، وضرورة الافراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرة ياسمين شعبان:" زنازين الاحتلال لا تصلح للعيش الآدمي"

رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين،اليوم، عبر محامية الهيئة حنان الخطيب، تفاصيل اعتقال الأسيرة ياسمين شعبان (39) عاماً من قرية رمانة قضاء جنين، والمحتجزة حالياً داخل معتقل "الدامون"، حيث عانت الأمرين خلال عملية اقتيادها من منزلها وخلال استجوابها داخل أقبية الاحتلال.


وأوضحت المعتقلة شعبان لمحامية الهيئة، أنه جرى اعتقالها بعد اقتحام منزلها بطريقة همجية، حيث داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزل الاسيرة شعبان حوالي الساعة الثانية والنصف ليلاً، وقاموا بخلع أبواب المنزل وتم تفتيش المنزل وعبثوا بمحتوياته وصادروا جميع الاجهزة الخلوية، وارعبوا ابنائها الاربعة وتم بعد ذلك تقييد يديها وتعصيب عيناها ومن ثم اقتادوها الى حاجز الجلمة، وبعدها لمركز التوقيف في سالم ومن ثم اعادتها مرة اخرى الى مركز التحقيق في الجلمة.
وتابعت:" مكثت في مركز تحقيق الجلمة حوالي 34 يوماً، كنت خلالها ممنوعة من لقاء المحامي مدة 13 يوما، وكنت خلال التحقيق مقيدة اليدين والقدمين وذلك على كرسي ثابت، الأمر الذي تسبب لي بحدوث الماً في الظهر والرقبة والاكتاف، ومنعوني من الاستحمام لمدة 6 ايام.


ولفتت الاسيرة ، بأن الزنازين التي كانت تحتجز بها طوال التحقيق كانت لا تصلح للعيش الادمي، فالزنزانة ضيقة جدا تحت الارض، والابراش من باطون, والحمام (المرحاض) بدون ماء ذو رائحة كريهة, والضوء اصفر خافت مزعج للنظر، والحيطان خشنة بارزة من الصعب الاتكاء عليها, والهواء بارد، والاكل سيء جداً ولا يؤكل.


وأضافت شعبان، ان اصعب مرحلة بالتحقيق كانت عندما اجلسوني على جهاز كشف الكذب وقد هددوني في حال رفضت سوف يستخدمون معي أسلوب تحقيق أصعب من ذلك, فقد أجلسوني 3 أيام متواصلة من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة السابعة مساءاً وكلي مربوطة بأسلاك كهربائية وممنوعة من أي حركة , فإذا اغمضت عيني او رمشت يعيدون الأسئلة من جديد، والاسئلة التي كانوا يسألوها كانت أسئلة شخصية جداً بالإضافة الى أسئلة عن القضية وهذا الشيء كان يزيد الضغط علي, كانت أصعب أيام حياتي هذه الثلاث أيام التي كانت بجهاز كشف الكذب"، بقيت الأسيرة شعبان 34 يوماً بالجلمة حقق معها خلالها عدة محققين، ثم نقلت بعدها إلى معتقل "الدامون".


جدير بالذكر، أن الاسيرة شعبان أسيرة محررة أمضت في سجون الاحتلال خمسة سنوات ، وأفرج عنها في عام 2019. 


يشار، إلى أن عدد الأسيرات المحتجزات، حتى تاريخ اعداد هذا الخبر، في معتقل الدامون 31 أسيرة، من بينهم (16) أسيرة صدر بحقهن أحكام، و(13) اسيرة موقوفة، و(اسيرتين قيد الاعتقال الاداري)، و(8) اسيرة امهات، و(5) أسيرات مصابات و(5) أسيرات يعانين من مشاكل صحية و(12) أسيرة من القدس و(5) أسيرات من فلسطينيي الداخل و(14) أسيرة من الضفة الغربية.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 4:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم 3 "بركسات" للدواجن في قرية أم الريحان

 جنين- "القدس" دوت كوم- - أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أصحاب ثلاثة "بركسات" للدواجن في قرية أم الريحان بمنطقة يعبد جنوب غرب محافظة جنين، بهدمها.


وقال رئيس المجلس القروي مجدي مروح زيد لـ"وفا" إن قوات الاحتلال داهمت القرية وسلمت الإخطارات لهدم البركسات التي يملك واحدا منها، بينما تعود ملكية البركسات الأخرى للشقيقين جميل وجمال كامل زيد، بحجة عدم الترخيص.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيراً محرر اً من بلدة اليامون

جنين- " القدس" دوت كوم- علي ﺳﻤﻮﺩﻱ- اعتقلت قوات الاحتلال ظهر اليوم الإثنين، أسيراً محرراً من بلدة اليامون غرب جنين.


وأفاد منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين لـ"القدس"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر أديب مصطفى سمودي، وذلك على حاجز عسكري على الشارع الرابط بين بلدة اليامون وقرية العرقة.


وبحسب أسرته، كانت قوات الاحتلال، اقتحمت منزل الأسير سمودي فجر اليوم، واعتقلت شقيقه محمد وهددت باعتقال زوجة أديب في حال لم يسلم نفسه.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

قلقيلية: الاحتلال ينكل بشابين ويحاصر بلدة عزون بالحواجز

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري-  داهمت قوة من جيش الاحتلال سيارة في محيط بلدة عزون قرب المدخل الشمالي و احتجزت شابين و نكلت بهم خلال عملية الاحتجاز .


من جهة أخرى نصب جيش الاحتلال حاجزين عسكريين"أحدهما عند  المدخل الغربي للبلدة قرب عزبة الطبيب في منطقة الواد وآخر عند طريق عزون جيوس في محيط بئر المياه.


كما تواجدت شرطة الاحتلال بالقرب من المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، ما ادى الى أزمة مرورية في المكان .

اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

شركة "سند" تعقد اجتماعها العادي وغير العادي

رام الله - "القدس" دوت كوم -  عقدت الهيئة العامة لشركة سند للموارد الإنشائية المساهمة العامة المحدودة اجتماعها العادي وغير العادي يوم الأربعاء الموافق 11 أيار من العام 2022، وذلك بالتزامن في كل من مقر شركة سند في رام الله، ومقر الاجتماع في غزة لإتاحة المجال للمساهمين في القطاع للمشاركة في وقائع الجلسة. حضر الاجتماع بالإضافة الى المساهمين كل من ممثلين عن كل من شركة آرنست ويونغ بصفتها مدقق الحسابات الخارجي للشركة، ووزارة الاقتصاد الوطني، وبورصة فلسطين وممثل عن هيئة سوق راس المال الفلسطينية والإدارة التنفيذية لشركة سند.

 

في بداية الاجتماع رحب رئيس الجلسة الدكتور محمد مصطفى بالحضور بصفته رئيس مجلس إدارة شركة سند وتم اعتماد جدول الأعمال حسب الأصول وأعلن مسجل الشركات الإدارة السيد بلال كتانة، الذي حضر بالنيابة عن مسجل الشركات عن اكتمال النصاب القانوني بنسبة حضور مساهمين تجاوزت 97% حيث أعلن عن بدء الاجتماع حسب الأصول. 


قدم د. محمد مصطفى التقرير الإداري للشركة شارحا نتائج عمل الشركة والظروف التي عملت فيها وأكد ان خطوات إعادة الهيكلة المخطط لها بدأت تؤتي ثمارها بالرغم من التغيرات الكبيرة التي تؤثر على مسار الأعمال في فلسطين بشكل عام. واستعرض أداء الشركة خلال العام 2021 معتبراً أنه يشكل مؤشرات إيجابية على صلابة خطة إعادة الهيكلة والتي من المأمول لها ان تساهم في عودة الشركة للربحية في عام 2022 والنهوض نحو مستقبل واعد خصوصا بعد تشغيل مطحنة الإسمنت التي بوشر ببنائها وستكون جاهزة للتشغيل التجاري مع بداية عام 2024.


ثم قدم ممثل شركة آرنست ويونغ تقرير مدقق الحسابات الخارجي، حيث بين أن القوائم المالية الموحدة تظهر بعدالة من كافة النواحي الجوهرية للمركز المالي الموحد للشركة كما في 31/12/2021، وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التدقيق الدولية.


وبعد الإجابة على أسئلة الحضور صادقت الهيئة العامة للشركة على كل من التقرير الإداري، وتقرير مدقق الحسابات الخارجي للعام 2021. كما قررت الهيئة العامة إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2021، وانتخاب المدقق الحسابات الخارجي للشركة للعام 2022. وبذلك تم الاعلان عن انتهاء جدول اعمال اجتماع الهيئة العامة العادي وبوشر بالإعلان عن بدء اجتماع الهيئة العامة غير العادي حسب الأصول والذي صادقت الهيئة العامة فيه على مقترح إعادة هيكلة رأس مال الشركة من خلال تخفيض رأس مال الشركة بقيمة الخسائر المتراكمة ومن ثم زيادة رأس مال الشركة من خلال استغلال قيمة علاوة الاصدار ورسملة قروض المساهم شركة أسواق للمحافظ الاستثمارية م.خ.م

السيد غسان عنبتاوي، الرئيس التنفيذي لشركة سند، علق على النتائج المالية لعام 2021 مشيرا الى ان الشركة استكملت خططها لإعادة الهيكلة الإدارية والمالية وبالتالي فان النتائج النهائية أتت منسجمة مع الاستراتيجية المرسومة. وأشار الى ان الشركة حققت ارتفاعا ملحوظا في نسبة هامش الربح لعام 2021 عما كانت عليه في عام 2020 نتاج ضبط كلفة المبيعات واستقرار العلاقة مع الموردين. كما استطاعت الشركة تحقيق مزيد من ضبط للنفقات في عام 2021 في المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 11% عما كانت عليه في عام 2020.


ونوه السيد عنبتاوي إلى أن الشركة حققت إجمالي ربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات بحوالي 4.73 مليون دولار بنهاية العام 2021 مقارنة مع خسارة بقيمة 3.07 مليون دولار في عام 2020 وبذلك حققت خسائر طفيفة في ختام عام 2021 بحوالي 354 ألف دولار مقارنةً بحوالي 9.7 مليون دولار للعام 2020. 


وفي الختام شكر السيد غسان عنبتاوي رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين بشكل عام على ثقتهم بمستقبل الشركة والتزامهم بدعم توجهاتها كما وشكر موظفي الشركة على عملهم الدؤوب.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

" الفرنسي" يبحث إمكانية مقاضاة شرطة الاحتلال لاعتدائها على جنازة أبو عاقلة

القدس- "القدس" دوت كوم- قالت إدارة المستشفى الفرنسي في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، إنها تدرس إمكانية مقاضاة شرطة الاحتلال الإسرائيلية بعد اعتدائها على حرمة المستشفى وجنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة.


وعرضت إدارة المستشفى الفرنسي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، مقطع فيديو يظهر اقتحام شرطة الاحتلال للمستشفى واعتداءها على المرضى والطواقم الطبية وعلى جثمان الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وعموم المشيعين الحاضرين لحظة إخراج النعش من المستشفى يوم الجمعة الماضي.


وأكدت أن اعتداء شرطة الاحتلال على موكب تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة، يعتبر انتهاكا للقوانين الإنسانية، مؤكدة أن الشرطة هي "الجهة الوحيدة التي مارست العنف خلال تشييع شيرين".


واستنكرت اقتحام شرطة الاحتلال مباني المستشفى، مشيرة إلى أنها تبحث جديا عن إمكانية مقاضاة شرطة الاحتلال بعد اعتدائها على المستشفى، وأنها تواصلت مع مكتب محاماة لبحث التقدم بشكوى ضد الاحتلال إزاء ما حدث خلال تشييع الصحفية أبو عاقلة.


وشددت إدارة المستشفى الفرنسي على أن قوة القانون هي التي يجب أن تسود لمحاسبة المسؤولين عن الاعتداء على المستشفى، وعلى نعش شيرين أبو عاقلة والمشيعين، معتبرة أن تصرفات شرطة الاحتلال لم يسبقها أي استفزاز، وأنه لا يمكن تبرير ما حدث.


كما استنكرت هذه الإجراءات غير المسؤولة التي قامت بها شرطة الاحتلال الإسرائيلي ضد المستشفى والعاملين فيها.


وقال مدير المستشفى الفرنسي جميل كوسا في حديث لـ"وفا": "في تمام الواحدة والنصف ظهرًا من يوم الجمعة، اقترب عناصر شرطة الاحتلال الاسرائيلي من مدخل المستشفى الرئيسي تحدثت أنا وممثل الاتحاد الاوروبي والقنصل الفرنسي مع الضابط المسؤول، وكان جوابه واضحًا لنا، لن أسمح بوجود أعلام وهتافات ولن أسمح للتابوت بالخروج الا بالسيارة وبعد رفض المشيعين، وخلال دقائق معدودة تم اقتحام المستشفى من بوابته الرئيسية من قبل قوات الشرطة.


وأضاف: "منذ واحد وثلاثين عاما وأنا مدير لهذا المستشفى، لم أشهد عنفا كالذي تعاملت به الشرطة الاسرائيلية في ذلك اليوم. ولم يكن هناك اي داعٍ لهذا العنف، وكان موجهًا تجاه حاملي التابوت وضد المشيعين الذين لم يواجهوا الشرطة بأي سلوك عنيف".


بدوره، قال أنطون ابو عاقلة شقيق الشهيدة شيرين ابو عاقلة: "كان اعتداء همجيًّا أثناء تشييع الشهيدة، داهموا المستشفى ضربوا حملة النعش كسروا سيارة الموتى بطريقة همجية دون أي سبب، كل الموجودين جاءوا لتوديع الشهيدة فقط، لكن جنود الاحتلال كانوا مدججين بالسلاح والعتاد ومستعدين لتنفيذ هذا الاعتداء، وتخريب التشييع وكأنهم يتحضرون لمعركة"، آمل أن تتم محاسبة هؤلاء المعتدين في المحاكم الدولية.


وكان المستشفى الفرنسي نظم، أمس الأحد، وقفة احتجاجية على اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، والاعتداء عل موكب تشييعها في ساحة المشفى.


وكانت جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب الهمجي الجمعة الماضي على مشيعي جنازة الزميلة مراسلة الجزيرة الشهيدة شيرين أبو عاقلة في القدس المحتلة.


وطال الاعتداء حاملي نعش الشهيدة، حتى كاد يسقط أرضا فيما واصل عناصر شرطة الاحتلال اعتداءاتهم على المشيعين بالضرب.


واقتحمت قوات الاحتلال حرم المستشفى الفرنسي في القدس المحتلة لدى إخراج نعش الشهيدة استعدادا لمراسم دفنها.


"وفا"