القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا من مدينة القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس، واعتقلت الشاب أيهم جعابيص.
الأربعاء 18 مايو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس
القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا من مدينة القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس، واعتقلت الشاب أيهم جعابيص.
الأربعاء 18 مايو 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس
طولكرم- "القدس" دوت كوم- أصيب عشرات الطلبة من جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي اطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها حرم الجامعة.
واقتحم جنود الاحتلال ساحات الجامعة من جهة المكتبة، ولاحقوا الطلبة واطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاههم، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، واحتراق أحد الأشجار.
وكانت مواجهات اندلعت في وقت سابق من اليوم بين الشبان وقوات الاحتلال غرب مدينة طولكرم.
الأربعاء 18 مايو 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس
الخليل- "القدس" دوت كوم- فككت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، خيمة سكنية في قرية بيرين جنوب الخليل، واستولت عليها.
وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور، إن قوات الاحتلال اقتحمت تجمع "جورة الكمون" التابع لقرية بيرين جنوب الخليل، وفككت خيمة سكنية تعود للمواطن محمود بدوي أبو اسنينة، قبل أن تستولي عليها.
المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".
الأربعاء 18 مايو 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس
فارس: الاحتلال يُصر على الإمعان في قهر الأسير أحمد مناصرة والتّنكيل به رغم وضعه الصحيّ والنفسيّ
رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس نادي الأسير الفلسطينيّ، قدورة فارس إنّ استمرار أجهزة الاحتلال الإسرائيليّ جريمتها بحقّ الأسير أحمد مناصرة، دون أدنى اعتبار للحالة الصحيّة والنفسيّة التي وصل لها، جرّاء عمليات التّعذيب المُمنهجة التي مورست بحقّه على مدار سنوات ومنها عزله الإنفراديّ، أمر ليس مستغربًا، فهذا هو نهج الاحتلال.
جاء تصريح فارس تعقيبًا على جلسة المحكمة المقررة للأسير مناصرة اليوم لتمديد أمر عزله الإنفراديّ، واعتبر فارس إنّ نية الاحتلال بتمديد عزله الإنفراديّ لمدة ستة شهور جديدة، يؤكّد أنّ الاحتلال ماضٍ في قهره وحرمانه من عائلته والإمعان ما أمكن في هذا القهر، وعلى الرغم من أننا ندرك أنّ المحكمة المنعقدة اليوم ليست المخولة بالإفراج عنه، إلا أنّها منظومة متكاملة تعمل من أجل تحقيق أقسى أنواع القهر والتّنكيل بحقّه.
وأكّد فارس إنّ الاحتلال يحاول أنّ يضع هذا القهر والإمعان فيه، بحقّ أحمد، في إطارات تبدو ظاهريًا أنها "قانونية"، للانتقام منه ما أمكن.
وتابع، أنّه وحتّى في المسارات "القانونية" وفي إطار ما يتيحه القانون الإسرائيليّ، عمّل الاحتلال على التسويف والمماطلة في التعامل مع قضيته والتضييق على أيّ مسار كان بالإمكان أنّ يساهم في إنقاذه، وهذا يعكس ويؤكّد أنّ الجريمة التي تنفّذ بحقّ أحمد هي جريمة تُشارك فيها كافة أجهزة الاحتلال بأعلى مستوياتها كاملة متكاملة، فاليوم أحمد وحيدًا يواجه "دولة" متطرفة وعلى مستويات متعددة.
من الجدير ذكره أن أحمد مناصرة الذي واجه الاعتقال والتعذيب منذ أنّ كان في ال13 من عمره، هو واحد من بين مئات الأطفال الذين يتعرضون لعمليات الاعتقال والتّعذيب في سجون الاحتلال سنويًا، إضافة إلى سياسة الإهمال الطبيّ المتعمد (القتل البطيء).
ويبلغ عدد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال اليوم نحو 170 طفلًا.
الأربعاء 18 مايو 2022 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الإمارات محمد بن زايد، وافقوا على اقتراح قدمه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ لتعزيز التعاون الإقليمي في مكافحة أزمة المناخ.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في بيئة هرتسوغ، قولها إنه تقرر أن يتم الترويج للقضية في الأشهر المقبلة.
وبحث هرتسوغ القضية مع أردوغان خلال زيارته لتركيا، ومع محمد بن زايد خلال زيارته للإمارات، ومع الملك عبد الله خلال زيارته لقصره في الأردن، بالإضافة إلى ذلك، كان هرتسوغ في الأشهر الأخيرة على اتصال مع مسؤولين في اليونان وقبرص والبحرين لتعزيز الشراكة الإقليمية في التعامل مع أزمة المناخ.
ويرى هرتسوغ - بحسب هآرتس - أن هذه القضية يمكن أن تمنع الاحتكاك بين الدول، وأنه قلق بشأن أزمة المناح والاستعدادات اللازمة للأزمة في إسرائيل، خاصة وأن الشرق الأوسط يعد الأكثر تضررًا من أزمة المناخ وتزداد احترارها بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي.
الأربعاء 18 مايو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس
قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري- ظاهرة الآبار الارتوازية في مدينة قلقيلية تعتبر من الظواهر النادرة في فلسطين، فقصة هذه الآبار تعود إلى جرح النكبة عام 1948 بعد أن قامت دولة الاحتلال على أراضي فلسطين التاريخية، وتم تهجير أصحاب الأراضي عن أرضهم، والمواطنين عن قراهم وبلداتهم، وبعد ضياع أراضي قلقيلية الخصبة في السهل الساحلي اضطر الأهالي إلى استصلاح أراضيهم في مناطق الـ67 وكانت في معظمها مناطق صخرية وبدون ماء.
تمتلك قلقيلية والقرى المجاورة لها أكثر من 70 بئرًا ارتوازيًا، تم حفرها في الخمسينيات بعد النكبة مباشرة وارتبط اسم هذه الآبار الارتوازية بالنكبة.
مشغّل البئر الارتوازي محمد خضر يقول :"تم حفر هذا البئر في منطقة المرج شمال قلقيلية من قِبل الآباء والأجداد، ودفع أهالي قلقيلية مقابل حفر هذه الآبار مصاغ نسائهم واستصلحوا أرضهم وزرعوها بالحمضيات وأشجار الجوافة والخضروات، وأصبحت منطقة المرج والكارة سلة غذاء الضفة الغربية بأكملها، حيث كانت تصدّر ولغاية الآن ثمار الجوافة والافوكادو والحمضيات مثل الليمون إلى الأردن بفضل هذه الآبار الارتوازية التي حُفِرت بشكل يدوي، وكانت وكانت تستخدم الدواب لنقل الركام الناجم عن الحفر، وتوفي العديد من المواطنين وهم يحفرون هذه الآبار بعد انهيارها عليهم".
ويشير خضر إلى أنه يصل عمق الآبار من 100 إلى 150 مترًا، وكان يتم تشغيلها بواسطة الديزل، أما اليوم معظم هذه الآبار تم تحويلها إلى الطاقة الكهربائية، فهي أقل تكلفة وأكثر سهولة في التعامل وينتج كل بئر ما بين 80 إلى 100 كوب في الساعة، ويتراوح ثمن ساعة المياه ما بين 60_70 شيكلاً، أي أن كوب الماء أقل من 1 شيكل على المزارع، وهذا يوفر فرصة للمزارعين لري مزروعاتهم بأسعار مناسبة.
مدير عام دائرة الزراعة في محافظة قلقيلية المهندس أحمد عيد يقول: "محافظة قلقيلية وبالذات المدينة تنتشر في أراضيها الآبار الارتوازية الواقعة على الخط الغربي للمياه في فلسطين وهي مياه غزيرة، وقام الاحتلال من خلال الإدارة المدنية بتقييد الكميات المسموح بضخها سنويًا من خلال تركيب عدادات مياه يتم قراءتها بين الفينة والأخرى".
وأشار إلى العراقيل التي توضع أمام المزارعين في زيادة عمق الآبار نتيجة انخفاض منسوب المياه الجوفية، حيث تتجه هذه المياه في باطن الأرض من الشرق إلى الغرب، وضخ المياه في مناطق الساحل داخل أراضي 48 يؤثر على منسوب تلك الآبار.
ولفت إلى أن تور الآبار الارتوازية يشجع المزارعين لاستصلاح أراضٍ إضافية وزراعة أشجار الجوافة والأفوكادو وإقامة الدفيئات الزراعية والمشاريع ذات الطابع الانتاجي في المحافظة، مشيرًا إلى أن ذلك زاد من رقعة الأراضي المزروعة بالأشجار، وتم استصلاح أراض قريبة من المستوطنات وأقيمت مزارع نموذجية مزروعة بأشجار متنوعة.
المزارع الحاج عبدالله زيد يقول: "لقد فطن الآباء والأجداد على حفر هذه الآبار مبكرًا، وبعد النكبة مباشرة لتعويض ما ضاع من أرضهم في مناطق 48، ولو تأخروا عن حفر تلك الآبار لكانت قلقيلية جرداء، لأن الاحتلال بعد عام 1967 لم يسمح بحفر أي بئر ارتوازي بحيث يحتاج حفر الآبار الى إجراءات وتراخيص من الإدارة المدنية وهذا غير متاح، لذلك كانت قلقيلية وأهلها في سباق مع الزمن من أجل حفر الآبار واستصلاح الاراضي بعد النكبة مباشرة، الأمر الذي جعل مدينة قلقيلية زراعية بامتياز لتوفر المياه".
وتعرضت آبار قلقيلية في الستينيات إلى هجمة شرسة من قبل العصابات اليهودية وتم تفجير العديد منها انتقامًا من أهالي المدينة الذين صدوا هجمات تلك العصابات.
ويقول المزارع عبد الله جعيدي :"تم نسف الآبار القريبة من الخط الأخضر من قبل العصابات اليهودية بهدف ايقاع الخسارة في صفوف المزارعين بعد استهداف المجاهدين للكيبوتسات اليهودية المحيطة بقلقيلية من الجهة الغربية، وبعد نسف تلك الآبار تم إعادة بنائها وتأهيلها لتعود إلى العمل مجددًا في ضخ المياه من جوف الأرض إلى البيارات، وكل بئر ارتوازي يذكّر الأجيال في قلقيلية بجرح النكبة. فهذه الآبار أقيمت على أنقاض أحداث النكبة".
التوسع العمراني في مدينة قلقيلية نحو الأراضي الزراعية هدد العديد من هذه الآبار وتوقف البعض منها عن العمل لعدم وجود مساحات مزروعة، والبعض الآخر انخفض معدل عملها اليومي لتناقص المساحات المزروعة نتيجة التوسع العمراني الأفقي، فيما قامت بلدية قلقيلية بشراء العديد من هذه الآبار الارتوازية والتي أحيطت بالأبنية وتم تأهيلها وربطها بشبكة المياه العامة.
الأربعاء 18 مايو 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنها نقلت 2000 خوذة، و500 سترة واقية، لصالح أوكرانيا.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه المعدات سيتم تسليمها لقوات الإنقاذ والمنظمات المدنية العاملة في أوكرانيا.
وأشار إلى أن عملية التسليم ستتم من خلال الوحدة المسؤولة عن النقل الدولي لمثل هذه المعدات إلى أوكرانيا.
الأربعاء 18 مايو 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس
الدوحة- "القدس" دوت كوم- كشف طاهر النونو المستشار الإعلامي، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، أن الأخير وجه رسائل واضحة إلى العديد من القادة والدول في المنطقة حذر فيها من استئناف الاحتلال سياسة الاغتيالات بحق قيادات المقاومة الفلسطينية، وما سيترتب على هذا التوجه العدواني من نتائج.
وأوضح النونو في تصريح صحفي له، أن هنية قال في رسالته التي وصلت إلى العديد من الدول في المنطقة وبعض الأطراف الدولية، "تتابعون معنا تصريحات الاحتلال وتصعيد لهجته نحو مخططاته باغتيالات قيادات في الحركة، منهم الأخ يحيى السنوار، والشيخ صالح العاروري، والقائد محمد الضيف، والأخ زاهر جبارين وغيرهم"، مشيرًا إلى ما ينطوي عليه هذا النهج من ردود فعل كبيرة لا يستطيع أحد تقدير مداها وتبعاتها، وتنذر بمواجهة شاملة بين شعبنا ومقاومته، وسيدفع الاحتلال ثمنًا ليس في الحسبان.
ودعا هنية هذه الدول إلى نقل الرسالة للاحتلال، وتحذير قيادته من العواقب المترتبة على تنفيذ تهديداته الإجرامية. كما جاء على لسان النونو.
وأوضح النونو أن رئيس حركة حماس، كلّف مسؤولي مكتب العلاقات العربية والإسلامية والعلاقات الدولية لنقل الرسالة ذاتها للمسؤولين في الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي، ووضعهم أمام مسؤولياتهم تجاه ما يمكن أن تؤدي إليه سياسة الاحتلال في المنطقة.
الأربعاء 18 مايو 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس
الدوحة - خــــــاص بـــــ"القدس" دوت كوم- قالت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الأربعاء، إن الوسطاء باتوا عاجزين عن لجم الاحتلال ووقف اعتداءاته المتواصلة في القدس والضفة الغربية، وهذا يدفع المقاومة في قطاع غزة بتغيير نهجها ودراسة خيارات جديدة تتعلق بطرق وقف هذا العدوان الهمجي الذي يطال أبناء الشعب الفلسطيني وتجاوز حدوده بمهاجمة جنازات الشهداء والاعتداء على المشيعين حتى داخل المقابر والمقامات الإسلامية والمستشفيات وغيرها.
وبينت المصادر في حديث لـ "القدس"، أن فصائل المقاومة بصدد عقد سلسلة اجتماعات في الأيام المقبلة لبحث تداعيات العدوان المتصاعد واستمرار اقتحامات المسجد الأقصى، والدعوات التي تخرج من ما يسمى "جماعات الهيكل" وغيرها، لتنفيذ اقتحامات واسعة نهاية الشهر الجاري، مشيرةً إلى أن الفصائل ستنظر في إمكانية اتخاذ خطوات رادعة ضد الاحتلال.
وقالت المصادر، إن هناك عجزاً واضحاً من قبل الوسطاء في إلزام الاحتلال بالهدوء ووقف العدوان على الأقصى واستباحة المدن الفلسطينية وخاصة جنين ومخيمها، مشيرةً إلى أن هذا العجز أدى حتى إلى استياء من قبل بعض الوسطاء ومنهم مصر تجاه السلوك الإسرائيلي الذي يسعى إلى جر المنطقة إلى تصعيد ستكون عواقبه وخيمة.
وأضافت: من الواضح إن الاحتلال يسعى لتحييد غزة عن واجهة ما يدور في مختلف المدن الفلسطينية المحتلة، ولكنه لا يستطيع ذلك، فغزة في قلب المعركة، والمقاومة جاهزة للدفاع عن شعبها في كل مكان، ولن تسمح للاحتلال مواصلة الاستفراد بجنين والقدس وغيرها من المدن، وأن المقاومة ستكون لها كلمة بهذا الشأن.
ولفتت المصادر، إلى أن الفصائل تتجهز أيضًا في ذات السياق لمعركة تتعلق بكسر الحصار البحري عن قطاع غزة، من خلال سلسلة فعاليات ستعمل على الإعداد لها في الأسابيع المقبلة.
وبينت المصادر، أن هذه المعركة ستكون مماثلة للمعركة التي خاضها الشعب الفلسطيني على حدود القطاع خلال مسيرات العودة وكسر الحصار، مؤكدةً على حق أهالي غزة في العيش بحرية وكرامة وكسر هذا الحصار الجائر والانفتاح أكثر تجاه العالم وخاصة في مجال التجارة.
وأشارت المصادر، إلى أن المقاومة ستواصل ضغوطها على الاحتلال حتى تحقيق مطالبها بكسر هذا الحصار، ولن تتراجع مهما كان الثمن لذلك، وأنها ستبقى يد العون الأولى للمقاومين والشعب الفلسطيني في كل أنحاء الأراضي المحتلة، ولن تسمح للاحتلال باستمرار فرض قوته بدون أي رادع.
وبشأن التهديدات بالاغتيالات لقادة المقاومة، قالت المصادر، إن هذه التهديدات فارغة ولا قيمة لها، ولم تتوقف مسيرة المقاومة والشعب الفلسطيني باستشهاد أي قيادي أو زعيم، وكانت التجربة واضحة بعد الاغتيالات التي طالت قادة الفصائل منذ سنوات طويلة جدًا.
وأضافت: الاحتلال يحاول تهدئة جمهوره بمثل هذه التهديدات التي لا قيمة لها، بعد فشله الذريع في مواجهة "الذئاب المنفردة" التي شلت أركان الاحتلال وجعلته مهزومًا أمام هذه الثلة من الشبان الذين نفذوا العمليات الأخيرة وأظهروا أن هذا الكيان الذي يوصف أنه الأقوى في الشرق الأوسط، كما هو ضعيف.
وشددت على أن أي محاولة لتنفيذ عمليات اغتيال ستقابل برد عنيف من المقاومة الفلسطينية، وسيفاجئ الاحتلال بمدى هذا الرد وقوته، وسيدفع ثمنه غاليًا.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس
كراكاس - (أ ف ب) -أصبح مزارع فنزويلي يبلغ 112 سنة رسمياً أكبر رجل على قيد الحياة بعدما توفي حامل اللقب السابق، على ما أعلنت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.
وقالت الموسوعة في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني إنّها تثبتت رسميا في شباط/فبراير من أن خوان فيسينته بيريز هو أكبر رجل على قيد الحياة.
وأوضحت أنّ بيريز "يتمتع بصحة وذاكرة ممتازتين، إذ يتذكّر طفولته وزواجه وأسماء أشقائه وأطفاله وأحفاده"، مضيفةً أنّه "يحبّ أن يكون محاطاً بعائلته وأصدقائه الذين يخبرونه قصصاً ويجرون محادثات ممتعة معه".
وولد بيريز في 27 أيار/مايو 1909 في ولاية تاتشيرا الغربية، وكان في سن الخامسة يساعد والديه في حصاد قصب السكر والبن.
وعمل عندما أصبح بالغاً كمسؤول عن حلّ النزاعات المتعلقة بالأراضي في البلدة التي كان يقطنها.
وتزوج بيريز من إديوفينا ديل روزاريو غارسيا وأنجب منها 11 ولداً، وعاش معها ستين عاماً قبل أن تتوفى عام 1997.
ولبيريز 41 حفيداً و18 ابن حفيد و12 حفيد حفيد.
وأشار لموسوعة "غينيس" إلى أنّ السرّ الكامن وراء طول العمر يتمثل في "العمل بجهد، والراحة خلال الإجازات، والنوم باكراً، وشرب كأس من الـ+أغوارديانته+ يومياً، والتقرب من الله ومحبته".
وقبل بيريز، كان الإسباني ساتورنينو دي لا فوينتي غارسيا الذي توفي في كانون الثاني/يناير بعد أقل من شهر على احتفاله بسنواته الـ113، يحمل لقب أكبر رجل على قيد الحياة.
وتحمل الفرنسية لوسيل راندون، وهي راهبة ولدت في 11 شباط/فبراير سنة 1904 وتبلغ 118 عاماً، لقب أكبر شخص على قيد الحياة.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قدّم مكتب الإدعاء العام الإسرائيلي، لوائح اتهام ضد 616 شخصًا منذ عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" (هبة الكرامة) التي جرت في مايو/ أيار من العام الماضي، وما سبقها من أحداث ومواجهات في القدس خلال شهر أبريل/ نيسان 2021.
وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن 545 (89%) من هذه اللوائح هي لفلسطينيين، اتهموا بالمشاركة بالأحداث، و71 لائحة لليهود، كما يظهر من بيانات النيابة العامة الإسرائيلية.
كما يظهر من تلك البيانات، أن 161 لائحة اتهام وجهت ضد قاصرين، وتم تقديم 131 لائحة اتهام في القدس، و79 في حيفا، و70 في مناطق الجنوب (النقب ومحيطه)، وتضمنت القتل العمد والشروع بالقتل والتخريب المتعمد والحرق المتعمد وتعريض حياة الإنسان للخطر، واستخدام الأسلحة وغيرها، ونسب في بعضها ظروف مشددة بدوافع عنصرية.
ويتبين أنه حتى الآن في 80 حالة انتهت الإجراءات القانونية وصدرت أحكام فعلية لفترات متفاوتة، وبعض الحالات تم تقديم طعون فيها، وتم قبول بعضها من قبل المحكمة العليا وأدى ذلك لتشديد العقوبة.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلق بنك فلسطين حزمتين جديدتين للسيدات ورائدات الأعمال ضمن "برنامج فلسطينية"، وذلك في إطار جهود البنك لتطوير الأدوات والبرامج والأنشطة التي تستهدف تمكين وتعزيز النساء الرياديات وصاحبات الأعمال لتطوير مشاريعهن وتوسيعها.
وتستهدف الحزمة الأولى رائدات الأعمال اللواتي مضى على مشاريعهن عام، ويرغبن في تطوير هذه المشاريع إلى أعلى درجات المهنية، فيما تستهدف الحزمة الثانية سيدات الأعمال اللواتي مضى على مشاريعهن 3 أعوام فما فوق، ويرغبن في تطويرها وتوسيعها وتحويلها من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم.
وتتيح الحزم الجديدة لرائدات وسيدات الأعمال إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية المميزة (الحسابات المصرفية، وحسابات التوفير، والبطاقات، والقروض، وغيرها من المنتجات المالية) بعمولات وفوائد مخفضة، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية غير المالية، لمساعدتهن على إدارة أموالهن، وتعزيز إدماجهن في الاقتصاد الفلسطيني، في ظروف عادلة ومصممة وفقًا لمتطلباتهن.
وأكد مدير عام بنك فلسطين السيد محمود الشوا أن إطلاق الحزمتين يأتي في سياق رؤية البنك واستراتيجيته لدعم السيدات وتحسين حياتهن من خلال الوصول إلى الخدمات المصرفية، وتأمين الحماية للمستويات المعيشية للمرأة، وخلق فرص عمل، مشيراً أن أحد أهم العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز مكانة المرأة اقتصادياً في فلسطين، هو استقلالها المالي، وذلك من خلال معالجة العوائق والاستفادة من الفرص المتعلقة بالتمويل، كما أن البدء بمشروع تجاري وتنميته، هو من أقوى الأدوات التي يمكن للمرأة أن تتغلب فيها على الفقر، وبناء حياة أفضل لأنفسهن وأسرهن ومجتمعاتهن.
وعبر الشوا عن سعادته وفخره بإطلاق البنك ثلاث قروض جديدة ضمن برنامج فلسطينية، خاصة برائدات وسيدات الأعمال، بميزات وفوائد مخفضة، والتي ستساهم في كسر أية عوائق مالية أمامهن لتحقيق رؤيتهن وأهدافهن في تنمية مشاريعهن التي تمر بمراحل مختلفة، حيث لعب دوراً بارزاً في قيادة الدمج المالي للمرأة في الاقتصاد الفلسطيني، من خلال المخططات المالية التي تركز على شريحة النساء، عبر توجيههن نحو نظام مالي متكامل، وإتاحة مختلف الخدمات مصرفية لهن، وتلبية احتياجاتهن المالية، ما يكسبها الفائدة والأمان المالي.
وأضاف الشوا أن الحزم الخاصة برائدات وسيدات الاعمال هي خطوة في الاتجاه الصحيح، ولا يزال أمامنا طريق طويل، حتى نتمكن من الوصول إلى المستوى المرغوب فيه من الشمول المالي لفئة النساء، في ظل وجود عدد من النساء يديرون وبنجاح منشآت ومشاريع صغيرة ومتوسطة ويحتجن الدعم المالي للنهوض وتنمية مشاريعهن.
يذكر أن سلطة النقد أشارت في تقريرها بمناسبة "اليوم العربي للشمول المالي" في نهاية العام 2021، أن نسبة النساء اللواتي يتعاملن مع القطاع المصرفي ما زالت متدنية، حيث تتراوح نسبة السيدات اللواتي يملكن حسابات بنكية حوالي 29%، أما نسبة عدد السيدات المقترضات وصلت إلى نحو 4%، فيما بلغ عدد المشاريع التي تمتلكها الإناث والحاصلة على قرض قائم 5,898، أما نسبة التسهيلات الممنوحة للمشاريع التي تملكها الإناث بلغت 4%.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - شارك البنك الإسلامي العربي في مؤتمر أيوفي العشرين للهيئات الشرعية و الذي يعقد في البحرين ممثلاً برئيس مجلس الإدارة للبنك السيد رشدي الغلايني ورئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية الموحدة للبنك أ.د جمال الكيلاني بحضور عدد من كبار الشخصيات وعلماء الشريعة وصناع القرار والقادة وغيرهم من أصحاب الخبرة في الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية.
ويعد مؤتمر أيوفي أحد أهم المؤتمرات في صناعة المالية الإسلامية العالمية، حيث يناقش أحدث الإتجاهات في مجال المالية الإسلامية بما يتفق مع أحكام الشريعة، وتعتبر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية- أيوفي (ِAAOIFI) إحدى أبرز المنظمات الدولية غير الربحية الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية، تأسست عام 1991م ومقرها الرئيس مملكة البحرين، ولها منجزات مهنية بالغة الأثر على رأسها إصدار 100 معياراً حتى الآن في مجالات المحاسبة والمراجعة وأخلاقيات العمل والحوكمة بالإضافة إلى المعايير الشرعية التي اعتمدتها البنوك المركزية والسلطات المالية في مجموعة من الدول باعتبارها إلزامية أو إرشادية، كما تحظى الهيئة بدعم عدد من المؤسسات الأعضاء، من بينها المصارف المركزية والسلطات الرقابية والمؤسسات المالية وشركات المحاسبة والتدقيق والمكاتب القانونية من أكثر من 45 دولة، وتطبِّق معايير الهيئة حالياً المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في مختلف أنحاء العالم، والتي وفرت درجة متقدمة من التجانس للممارسات المالية الإسلامية على مستوى العالم.
من جانبه، أثنى الغلايني على الدور الذي تقوم به هيئة أيوفي من استحداث معايير منظمة وضابطة للعمل المصرفي الإسلامي، وأكد على أن هذا المؤتمر أتى في توقيت مهم في ظل التغيرات والتطورات الإقتصادية والمالية التي نشهدها حالياً، كما يُعد فرصة للتواصل بين المهتمين والمختصين في صناعة المالية الإسلامية، وأشار إلى أن صناعة المالية الإسلامية برزت بناءً على مُنطلقات نابعة من أحكام الشريعة، ومستهدِفةً تحقيق مقاصد الشريعة الاسلامية.
في حين أكد المدير العام للبنك الإسلامي العربي السيد هاني ناصر على أهمية هذا المؤتمر الذي يساهم في خلق بيئة ملائمة يتفاعل معها المشاركون لمناقشة القضايا الراهنة التي تتعلق بالجوانب الشرعية والرقابية والتطبيقات المصرفية في مجال العمليات المالية والمصرفية الإسلامية والعمل على إيجاد بدائل شرعية للمعاملات المصرفية التقليدية واقتراح مخارج وحلول للعقبات التي تواجه الصناعة المصرفية الاسلامية و نشر الوعي المعرفي بأصول هذه الصناعة بشكل عام.
وأفاد الكيلاني أن مشاركة البنك في المؤتمر فرصة لتبادل الأفكار مع قادة صناعة التمويل الإسلامي والمتخصصين بالصناعة المصرفية الإسلامية، والتعرف على أهم القضايا والموضوعات التي تتطلب حلولاً وتطبيقات عملية في العمل المصرفي الإسلامي، خصوصاً أن قطاع الصيرفة الإسلامية يحتاج إلى استمرار جهود البحث والتطوير لمعالجة مختلف المسائل التي تواجه هذا القطاع.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس
فيرفاكس - (أ ف ب) -توسّلت أمبير هيرد إلى زوجها السابق جوني ديب بأن "يتركها بحالها"، مستنكرةً "التعذيب" الذي تعيشه جراء اضطرارها إلى استرجاع ذكريات العنف الذي تتّهم الممثل بممارستها ضدها، في شهادة ألقتها أثناء جلسة لمحكمة أميركية تنظر في دعوى تشهير رفعها ديب ضد طليقته.
وقالت الممثلة البالغة 36 عاماً أمام محكمة فيرفاكس في فيرجينيا قرب العاصمة الأميركية واشنطن "عليّ أن أعيش مجدداً كل يوم، مراراً وتكراراً، أكثر المسائل حميمية وإحراجاً وإذلالاً التي عشتها".
وأضافت "ما يحصل يمثل تعذيباً، وينطوي على ألم نفسي كبير".
وقالت أمام القضاة "أرغب في أن أمضي قدماً، لكن إعادة اختبار كلّ ما حدث يمنعني من ذلك"، ثم نظرت إلى ديب وقالت له "اتركني بحالي".
ويطالب نجم سلسلة "ذي بايرتس أوف ذي كاريبيين" الذي يتجنّب قدر المستطاع النظر إلى أمبير هيرد منذ أن بدأت المحاكمة، طليقته بتعويض قدره 50 مليون دولار، متهماً إياها بأنها أفسدت سمعته وحياته المهنية بعدما قالت في كانون الأول/ديسمبر عام 2018 في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" إنّها كانت ضحية للعنف الأسري عام 2016، من دون أن تذكر اسمه.
وعمدت هيرد بدورها إلى رفع دعوى مضادة مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار.
وأكّدت هيرد دامعةً أنّ زواجهما "كان ينهار"، مضيفةً "كنت أعلم أنّه ينبغي عليّ تركه، وكنت أعرف أنني لن أنجو في حال لم أقم بهذه الخطوة".
وتابعت "إنّ الوحش كان هذا الشيء الذي أصبح عادياً لا استثنائياً. أصبح العنف أمراً عادياً"، مشيرةً إلى زوجها السابق الذي تقول إنّه كان يضربها خلال نوبات غضب تنتابه تحت تأثير الكحول والمخدرات.
وعرض محامو هيرد صوراً تظهر كدمات على الجانب الأيمن من وجهها.
وأظهرت الأسابيع الأربعة الأولى من المحاكمة أنّ علاقة ديب وهيرد كانت "مسمومة"، إذ أشارا إلى تفاصيل حياتهما الزوجية التي بدأت في شباط/فبراير 2015 بعد علاقة انطلقت عام 2011. وأُعلن طلاقهما في أوائل سنة 2017.
وبلغت شجاراتهما التي غالباً ما كانت مصحوبة بممارسات عنفية ذروتها خلال إقامتها في أستراليا في آذار/مارس 2015، إذ ادعت هيرد أنّها تعرضت حينها للضرب والاعتداء الجنسي من زوجها.
وانطلقت المقاضاة الحضورية في نهاية فترة بعد الظهر بمرافعة لكاميّ فاسكيز، محامية ديب، في أجواء سادها التوتر.
وأكدت أمبير هيرد أنها لم تتبرّع إطلاقاً لأي جمعية خيرية بمبلغ الـ7 مليون دولار الذي تلقته جراء تسوية طلاق عقدتها مع ديب.
وقالت "لم أتمكن من دفع التزاماتي لأنّني استخدمت الأموال في دعوى رفعها ديب ضدي".
ولفتت فاسكيز إلى أنّ هيرد تلقّت كامل المبلغ قبل فترة طويلة من دعوى التشهير التي رفعها ديب عام 2019.
وكان الممثل البالغ 58 عاماً اعترف خلال إدلائه بشهادته في نهاية نيسان/أبريل، بأنه كان يتناول كميات مفرطة من المخدرات والكحول، نافياً أن يكون تعرّض لزوجته السابقة بالضرب فيما أصرّ أنّها هي التي كانت تضربه.
وأشارت هيرد الاثنين إلى التفاوت في القوة بينها وبين ديب، معترفةً بأنّها كانت تضربه. وقالت "أتحدّث عن الفرق بين اللكمة وحقيقة أنّ كان عليّ ضربه لأدافع عن نفسي".
وتُعتبر هذه الدعوى بين اثنين من المشاهير غير عادية، إذ يتابعها الإعلام وتبثها قنوات تلفزيونية، فيما يتجمّع محبو الممثلين أمام محكمة فيرفاكس.
وقالت نانسي مويري التي قدمت من ولاية بنسلفانيا وأمضت ليلتها أمام المحكمة لحضور الجلسة إنّ المحاكمة بمثابة "مسلسل تلفزيوني طويل".
وتعتبر أليثيا غناناكان، وهي طالبة من فيرجينيا، أنّ "النجمين عانيا" في "هذه القصة الحزينة جداً".
وتنعكس معركة الثنائي السابق في مواقع التواصل الاجتماعي حيث ينتشر عدد من الوسوم المعارضة أو المؤيدة لكلا الممثلين.
ومن المتوقّع أن تستمر جلسات المرافعة حتى 27 أيار/مايو، ثم تُعرض التفاصيل بعدها على هيئة محلفين مؤلفة من سبعة قضاة.
ويقاضي جوني ديب زوجته السابقة في الولايات المتحدة بعد عامين من خسارته دعوى تشهير رفعها ضدها في لندن.
وكان الممثل رفع كذلك دعوى قضائية ضد صحيفة "ذي صن" البريطانية بعدما وصفته بأنّه "زوج عنيف".
الأربعاء 18 مايو 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس
لندن - (أ ف ب) -أعلنت السلطات البريطانية أنّ نائباً في حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون أوقف للاشتباه بارتكابه جرائم عدّة من بينها خصوصاً الاغتصاب والاعتداء الجنسي.
ولم يكشف المحافظون عن اسم النائب لكنّ متحدّثة باسمهم قالت إنّ الحزب طلب من النائب "عدم الذهاب" إلى البرلمان قبل انتهاء التحقيق.
من جهتها قالت شرطة لندن إنّها أوقفت رجلاً في الخمسينيات من عمره للاشتباه بارتكابه جرائم عدّة، من بينها الاغتصاب والاعتداء الجنسي و"استغلال موقع ثقة" وإساءة مزاولة وظيفة عامة.
وأوضحت الشرطة أنّ التّهم التي تمّ إبلاغها بشأنها في كانون الثاني/يناير 2020 تتعلّق بوقائع جرت في لندن في الفترة الممتدّة من 2002 إلى 2009.
ومساء الثلاثاء قالت الشرطة إنّ المشتبه به "لا يزال قيد التوقيف".
ويأتي توقيف هذا النائب بعد شهر من إدانة نائب آخر عن حزب المحافظين هو عمران خان بجرم الاعتداء جنسياً على فتى عمره 15 عاماً.
ونفى خان التّهم الموجّهة إليه، مؤكّداً عزمه على استئناف الحُكم.
وفي نهاية نيسان/أبريل الماضي استقال نائب آخر من حزب المحافظين هو نيل باريش بعد أن اعترف بأنه شاهد تحت قبّة البرلمان أفلاماً إباحية على هاتفه المحمول.
وكانت صحيفة "صنداي تايمز" قالت في نيسان/أبريل الفائت أنّ 56 نائباً من أصل 650 في مجلس العموم قُدّمت بحقهّم بلاغات إلى مكتب مسؤولٍ عن تسجيل الشكاوى ولا سيّما تلك المتعلّقة بـ"سلوك سيّئ ذي طبيعة جنسية".
الأربعاء 18 مايو 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، طفل فلسطيني يبلغ من العمر 15 عامًا، من سكان بيت حنينا بالقدس المحتلة، بزعم أنه أبدى عن نيته تنفيذ عملية طعن.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الطفل تحدث لمقربين منه في المدرسة التي يدرس بها بنيته، كما تحدث عن ذلك بنفسه لضباط الشرطة الذين اعتقلوه.
وأشار إلى أنه سيعرض على محكمة الصلح بالقدس لتمديد اعتقاله.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس
جنيف - (أ ف ب) -اكتشف باحثون مئات المتحجرات لدلافين لم تكن معروفة حتى اليوم، كانت قبل عشرين مليون سنة تجوب المحيطات بما فيها البحر الذي كان يغطّي سويسرا،على ما أعلن باحثون من معهد الاحاثة في جامعة زوريخ.
وبعد فحص نحو 300 متحجرة تابعة لحيتان ودلافين اكتُشفت في سويسرا ويعود تاريخها إلى تلك المرحلة، تمكّن باحثون في الجامعة السويسرية من تحديد نوعين لم يكونا معروفين سابقاً، على ما أوضحت الجامعة.
ومن خلال فحص بقايا الأسنان والفقرات والعظام المُكتشفة في طبقات الرواسب البحرية، عثر علماء المتحجرات على عظام الأذن الداخلية التي نادراً ما يُعثر عليها، وأتاحت لهم تالياً تصنيف الأنواع.
وقال عالم المتحجرات غابرييل أغيري في بيان أصدرته الجامعة "نجحنا في تحديد نوعين من الدلافين لم تكن معروفة سابقاً في سويسرا".
وأعاد الباحثون بناء الأنسجة الرخوة حول عظام الأذن وأنشأوا صوراً ثلاثية الأبعاد للزوائد، وذلك باستخدام التصوير الطبقي المبرمج المكروي بمساعدة جهاز كمبيوتر، وهي تقنية تصوير ثلاثية الأبعاد.
وأشار أغيري إلى أنّ هذه الخطوة ساعدتهم ليحللوا بشكل أفضل القدرات السمعية للدلافين.
وأوضح الباحثون في دراستهم المنشورة عبر موقع "بير جاي" العلمي أنهم توصّلوا إلى أنّ الأنواع المنقرضة التي حددوها مرتبطة بحيتان العنبر والدلافين الموجودة حالياً.
وقبل عشرين مليون سنة، كانت أسماك القرش والأسماك والدلافين والحيتانيات تسبح في البحر الذي كان يغطي سويسرا واستعمرت القشريات وبلح البحر وقنافذ البحر شواطئه.
واكتُشفت كمية كبيرة من المتحجرات في الصخور الرسوبية المعروفة باسم المولاس البحري العلوي.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - سجّل بنك القدس أرباحاً صافية قدرها 5 مليون دولار في الربع الأول من العام 2022 مقارنة بصافي أرباح قدرها 2.4 مليون دولار في نفس الفترة من العام 2021، وبارتفاع بنسبة 105.4 %، حيث ساهم التنفيذ الناجح لاستراتيجية البنك من تحقيق هذه النتائج التي جاءت لتثبت متانة الوضع المالي للبنك وجودة اصوله.
ويظهر الأداء المالي للبنك من خلال الأنشطة الأساسية، حيث بلغ مجموع موجودات البنك في نهاية الربع الأول من العام الحالي 1.544 مليار دولار، وبلغت أرصدة ودائع العملاء1.187 مليار دولار كما بلغ صافي رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية 955 مليون دولار.إنعكست هذه النتائج بشكل إيجابي على مجموعة من مؤشرات أداء البنك بما يؤكد متانة وسلامة وضعه المالي، حيث بلغ إجمالي الدخل في الربع الأول 19.4 مليون دولار مقارنة مع 15.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام 2021 بإرتفاع بلغت نسبته نحو 24 %وفي حين واصل البنك إدارته الناجحة للنفقات التشغيلية الأمر الذي انعكس على معيار الكفاءة حيث بلغت النسبة في نهاية الربع الأول من العام الحالي نحو 58% مقارنةً مع 67% لنفس الفترة من العام 2021.
فيما تمكن البنك من تعزيز أعماله وترسيخ دعائمه الرئيسية بتنويع مصادر الدخل من خلال محفظة الاستثمارات المالية حيث بلغت أرباح هذه المحفظة في الربع الأول من العام الحالي 1,6 مليون دولار مقارنة مع 50 ألف دولار في نفس الفترة من العام 2021، علاوة على نمو أرباح الاستثمارات من خلال بيان الدخل الشامل بقيمة 2,2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2022.من الجدير ذكره أن الهيئة العامة صادقت على توزيع أرباح مانسبتة 10.2 % من رأس المال حيث توزع أرباحاً نقدية على المساهمين بنسبة 6.5% و 3.7% أسهم مجانية ليصبح رأس المال المدفوع 100 مليون دولار.
كما صادقت الهيئة العامة على إصدار أسناد قرض دائمة بقيمة 15 مليون دولار لدعم رأس المال وزيادة متانة وكفاية البنك الأمر الذي يدعم تطلعاته في زيادة حصته السوقية وتحقيق نمو في الأرباح مما يعود بالفائدة على المساهمين من خلال زيادة وتيرة الأرباح النقدية مستقبلاً، يُذكر أن هذه الأسناد تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين.
في تعليقه على أداء البنك، قال أكرم عبد اللطيف جراب، رئيس مجلس إدارة بنك القدس: "تعكس النتائج الايجابية للربع الأول من العام، نجاح استراتيجية التحول التي يقودها فريق الإدارة بالبنك، وهي دليل واضح على نجاح نموذج أعمالنا منخفض المخاطر والفعال. وسوف نستمر بالتركيز على تعزيز الأعمال الرئيسية وإدارة مواردنا بفعالية وتحديث البنية التحتية التقنية وبالتالي المضي قدما نحو العالم الرقمي مع الالتزام بأفضل الممارسات المصرفية".
من جانبه، صرح صلاح هدمي الرئيس التنفيذي لبنك القدس قائلاً: "يمثل الربع الأول من العام 2022 إنجازاً إضافياً في تاريخ بنك القدس المزدهر بالنجاح والابتكار، ويعد الأداء المالي القوي دليلاً حياً على نجاح الخطة الاستراتيجية للبنك التي تحققت في ظروف استثنائية للغاية، وسيكون هذا النجاح نقطة انطلاقنا لتحقيق أهداف أكثر طموحاً حيث يمثل عام 2022 بداية الاستراتيجية الجديدة، والذي سيكون التحول الرقمي الأولوية الأساسية فيها.
الأربعاء 18 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بــــــ"القدس" دوت كوم- اقتحم نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، الضفة الغربية، بعد أن قام هذا الصباح بـ "زيارة" مستوطنة "كيدا" قرب نابلس.
وبحسب موقع صحيفة هآرتس، فإن بينيت زار عائلة الضابط نوعام راز الذي قتل على أطراف مخيم جنين يوم الجمعة الماضي بعد عملية عسكرية في المنطقة.
وهاجم أفراد عائلة الضابط بينهم زوجته، بينيت، واتهموه بالضعف والفشل وأنه يجب عليه الاستقالة، فيما تظاهر العشرات من المستوطنين أمام منزل العائلة ورفعوا صور لبينيت مع منصور عباس ووصفوا حكومته بالخائنة، ورددوا شعارات مناهضة له وصفته بـ "اللص الذي يسرق ليلًا"، لأنه وصل في ساعة مبكرة جدًا من صباح اليوم إلى المستوطنة"، مطالبين إياه بعدم العودة إلى المستوطنة.
وكان بينيت اقتحم أمس منطقة سلفيت، لـ "زيارة" ما يسمى مستوطنة "إلكانا" التي احتج العشرات من سكانها على زيارته وهاجموه.
الأربعاء 18 مايو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- أظهرت بيانات إسرائيلية، أن 354 عاملًا غالبيتهم من الفلسطينيين، لقوا مصرعهم في حوادث عمل ما بين أعوام 2017 و 2021.
وبحسب تلك البيانات التي قدمت خلال جلسة اللجنة الحكومية في الكنيست الإسرائيلي - كما ورد في هآرتس - فإن النيابة فقط قدمت 42 لائحة اتهام جنائية تتعلق بالتسبب بالإهمال ما تسبب بالوفيات.
ويتبين من الإحصائيات أن 194 من مجمل العدد المذكور هم من العمال في صناعة البناء، ولم يتم تقديم سوى 25 لائحة اتهام لهذه الحوادث.
الأربعاء 18 مايو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسير المصاب محمد عودة (18 عاما) من رام الله، ما زال يرقد في قسم العناية المكثفة بمستشفى "شعاريه تسيدك"، موصولا بأجهزة التنفس والتخدير.
وأوضحت هيئة الأسرى نقلا عن محاميها، اليوم الأربعاء، أنه أجريت للأسير المصاب عودة عملية جراحية الجمعة الماضية، بعد اصابته برصاص قوات الاحتلال.
وكانت قد عقدت للأسير المصاب عودة جلسة تمديد توقيف في المحكمة العسكرية بـ"عوفر" وتم تمديد توقيفه لمدة ثمانية ايام، دون حضوره نظرا لوضعه الصحي.
الأربعاء 18 مايو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس
حديث القدس
اعتداءات الاحتلال وانتهاكاته ضد شعبنا وأرضنا لا تتوقف أبداً وإنما تتسع وتتزايد ، وقد وصلت الى الشهداء والأسرى والمرضى داخل المستشفيات، ومن المشاهد المقززة التي شاهدها العالم كله ما جرى لدى تشييع جثمان الشهيدة شيرين ابو عاقلة وكذلك مهاجمة جنازة الشهيد وليد الشريف والاعتداء على المشيعين وإصابة العشرات ، واعتقال اعداد كبيرة منهم ، بالاضافة طبعا الى اقتحام المستشفى الفرنساوي بالقدس لدى وجود الشهيدة ابو عاقلة بداخله.
وقال مدير المستشفى جميل كوسا ان الادارة تدرس ملاحقة الاحتلال قانونيا ودوليا نتيجة هذه الممارسات المرفوضة ، وأضاف خلال مؤتمر صحفي حضره كل رؤساء ومسؤولي الكنائس وممثل عن حاضرة الفاتيكان ، ان ادارة المستشفى لديها كل الاثباتات والدلائل على استهداف المستشفى بدون مبرر وكذلك ضد الذين كانوا يحملون النعش وكانوا مصممين على اسقاطه ، وكان المشهد يندى له جبين كل انسان حر وشريف ، وزاد الامور سوءاً وحقارة ان هذا الاعتداء ضد المشيعين تم في حرم المستشفى الذي يحظى برعاية الفاتيكان والدولة الفرنسية، وللمستشفيات عموما احترام خاص وحماية خاصة.
كما ان البطريرك بيتسا بالا قرأ بيانا بإسم كل الكنائس في القدس ، وفيه ادانة قوية لاقتحام المستشفى والاعتداء على موكب جنازة ابو عاقلة ، وقال ممثل الفاتيكان في المؤتمر الصحفي هذا ان القوانين وضعت لكي يتم احترامها وليس انتهاكها بهذه الطريقة السافرة وغير الانسانية ، وقد ادت انتهاكات الاحتلال ايضا الى إلحاق الضرر والأذى النفسي الكبير لدى عشرات المرضى بالمستشفى وهم يسمعون اصوات اطلاق الرصاص وقنابل الغاز وانتشار الروائح الكريهة، وفي عرض للمشاهد التي التقطتها كاميرات داخل المستشفى تبين ان الجنود صوبوا بنادقهم تجاه إمرأة حامل وكذلك رجل يسير على عكازين، وهكذا كانت الاضرار النفسية التي تسبب بها الاقتحام اهم من الاضرار المادية التي لحقت بالمستشفى.
يذكر ان قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى «شعاري تصيدق» الاسرائيلي واعتدت على اسير جريح بدون أية مراعاة للظروف الانسانية والاخلاقية، اي ان الاحتلال لا يحترم جثامين الموتى الشهداء والضحايا، ولا يراعي ظروف الاعتقال والمرض والمعالجة في المستشفيات، وعلى العالم ان يرى ويدرك ما يجري ولا يكتفي بمجرد بيانات الاستنكار والادانة اللفظية ، وانما اتخاذ خطوات عملية ضد الاحتلال وممارساته.. !!
الأربعاء 18 مايو 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم:نبيل عمرو
عادت فلسطين الى مكانتها كقضية كادت ان تنسى من خلال ما احدثه اغتيال شيرين ابو عاقلة، من ردود فعل فلسطينية واقليمية وعالمية.
وفي اوج الحرب العالمية الثالثة التي تجري فصولها الساخنة على ارض اوكرانيا، وفصولها الاكثر تعقيدا على مستوى العالم كله، ادخلت موقعة شيرين القضية الفلسطينية، كقضية اجماع عالمي في مجال الاهتمام والتعاطف، فكل المتحاربين على مستوى الكون كله توحدوا على امر واحد هو ادانة ما حدث، مع توجيه اصبع اتهام كوني نحو إسرائيل. ظاهره قتل فتاة فلسطينية وهي تؤدي واجبها المهني، ومضمونه ادانة للاحتلال الذي قتل الفتاة من جنين وفي جنين، كما قتل كثيرين قبلها وسيقتل كثيرين بعدها، وهذه سنة الاحتلال.
كان المشهد مكتمل العناصر التي تعري الدولة المتباهية دوما بحضاريتها المتفردة في صحراء "التخلف العربي" فإين الحضارية في قتل صحافية برصاص قناص عسكري، وذلك يعني ان القتل لم يكن عشوائيا بل كان مقصودا، وأين الصدقية المدعاة في تبرير ما لا تبرير له، كالقول.. ان كل ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين هو من قبيل الدفاع عن النفس، حتى صار للقتل لازمة تبريرية تبناها الامريكيون تقول.. ان من حق إسرائيل عمل أي شيء لتوفير الامن لمواطنيها! وأين المنطق في الرواية الإسرائيلية حول ما حدث، حين بررت اعلى المستويات الحكومية عملية القتل، أولا على انها فلسطينية ثم ضائعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ما يبرر وان بسذاجة مفرطة طلب الجناة بأن يجري التعامل معهم كشركاء في لجنة تحقيق، ويبدو لي ان القول الدارج " كاد المريب ان يقول خذوني" وجد من اجل الرواية الإسرائيلية.
لم يشتر هذه الرواية حتى اقرب حلفاء وداعمي إسرائيل ذلك لأن للكذب حدود.
المسألة ليست كما رغبت الرواية الإسرائيلية اظهارها كقضية جنائية ملتبسة، وصدقية المريب الذي يقول خذوني، كرستها موقعة الجنازة وهي أيضا موقعة مكتملة الشروط في امر ادانة إسرائيل.
في الجزء الثاني من الموقعة هجوم الشرطة على النعش، كما لو انه سلاح دمار شامل يهدد امن الدولة وهجوم على العلم كما لو انه حزام ناسف في طريقة الى الانفجار والاستماتة لاسقاط النعش عن الاعناق واقتحام المستشفى والمقبرة كما لو ان هذه الأماكن التي ترقى مثيلاتها الى مستوى القداسة عند كل الشعوب هي في إسرائيل مجرد هدف عسكري يستباح احتلاله، والتنكيل بمن فيه، ومن اجل ماذا؟ من اجل الحفاظ على امن الدولة ونظام الاحتلال.
الرواية الساذجة الثانية هي ان الذي حدث في موقعة الجنازة كان تصرفا ذاتيا من قبل افراد الشرطة بالغوا قليلا في أداء مهامهم، اذا هي مخالفة فنية، ربما يكفي الوعد بأن لا تتكرر ثانية، غير ان هذا ثبت وفي يوم ليس ببعيد انه نهج عمل فهو تكرار لما حدث مع جنازة شيرين وهي جنازة الشاب الشهيد وليد الشريف في القدس.
دفنت شيرين ودفن الشريف، والسؤال الذي يطرح بقوة بعد رمضان وايار الراشحين بالدم، ما الذي دفن مع الجثامين وما الذي ينبغي ان يدفن في الواقع؟؟؟؟
دُفن مع اخر الجثامين بقايا أوسلو بعد احتضار طويل او موت سريري لم يجرؤ المعنيون على تحرير شهادة وفاة لها خوفا من ثقل التركة الكارثية وما خلفته من دمار، ودُفن مع اخر الجثامين كذلك وهم ان القدس هي عاصمة دولة إسرائيل الموحدة، وليس للفلسطينيين فيها اكثر من صلاة مقيدة بالاعتبارات الأمنية وليس عليهم الا ان يشكروا.
هذا ما دُفن حقا غير ان ما ينبغي ان يدفن هو الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني على الوهم، والمقتتلون يدركون ان بلاطة قبر ثقيلة تجثم على انفاسهما معا، وما ينبغي ان يدفن كذلك هو التهميش والتجاهل والالغاء لدور الشعب في صنع حاضره ومستقبله مع انه وفي كل مرة شارفت فيه القضية على الموت في ظل طبقة سياسية متشبثة بالعجز وانعدام الفعل، كان الشعب من ينقذ الموقف ويعيد القضية الى مكانتها وليس على الوجهاء الا الطفو على السطح وكأنهم صناع ما لم يصنعوا.
نحن نعيش تحت وطأة ثنائية هي الاغرب في الماضي والحاضر، قوامها قضية تتقدم وحل يبتعد ...!!
بيدنا وليس بيد غيرنا ان نصحح المعادلة ولكن ....
الأربعاء 18 مايو 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم الدكتور : احمد فياض محاميد
شيرين! بداية دعيني انعيك برغم أني أُدرك سلفًا بأن الكلمات والعبارات تتقزم وتشعر بالحرج والخجل لعدم مقدراتها على التعبير عن ارثك قدرك ومقامك وتثمينك يفوق أضعاف مساحة اللغة. اللغة تفتقر الى العبارات التي تليق بمكانتك. من هنا ارجو المعذرة منكِ على عباراتي المتواضعة للتعبير عن شخصك العظيم.
شيرين! نعم لقد رحلت عنا جسديا ولكن ارثك العظيم لن يرحل عنا وسيبقى لنا منارة في الظلام على درب النضال الدؤوب لشعبك الفلسطيني، وستبقين رمزا للإخلاص والتواضع يحتذى فيه للأجيال القادمة.
شرين! انت مثل الشجرة تحيا وتموت وهي منتصبة القامة في حياتك عشت مرفوعة الرأس وفي مماتك رفعت على الرؤوس وهكذا انت ، لست مجرد شجرة بل شجرة ثمارها طازجة طول العام وهي في متناول اليد ولكل احد وبدون حد وليس هذا فقط فحسب بل مظلتها احتوت عشرات الألاف وهل توجد شجرة في امكانها احتواء هذه العدد من المحبين؟ نعم انها شجرة شيرين .
شيرين! لقد وحدت جميع فصائل واطياف شعبك ، وحدة لن يستطيع قائد عربي ان يصنعها من قبل . انت لن توحديه سياسيا فقط بل وحدتِ أجراس الكنائس التي قُرِعَت في نفس الوقت وايضًا نلتِ صلاة الغائب من طرف المسلمين بالرغم من انه لم ينل أي شخص مثل هذه الصلاة ان لم يكن مسلما, محبتك اخترقت قلوب جميع ابناء شعبك وغيرهم وهكذا اصبحت فارسة واميرة لكل الشعوب وكما تعلمين هذا امر استثنائي واذا اشار ذلك الى امر ما فهو يشير بوضوح الى ان الجميع يتنافس على محبتك وهكذا اصبحت قائدة لهذا الشعب ان شئتِ أم أبيتِ . أنت لن تبحثي عن هذا المنصب بل شعبك توجك لهذا .
شيرين! استشهادك سيضع قوانين جديدة للعبة السياسية على مستوى العالم وهذه بفضلك وليس بفضله. اقسم لك لو كان الغادر يدرك سلفا بان رصاصته التي اسقطتك شهيدة لغيّر قرارة وعدل عن جريمته . الغادر الغاشم فكر بأنك مجرد انسان ولكن لم يصدق بذلك لانك لست مجرد نكرة او شخص لا يملك تأثيرا على الاخرين بل انت رمز ومثال لشعب جميع مركباته تتهافت لتنهج نهجه, قاعدتك اصبحت عالميه وتستحقيها بكل جداره .
شيرين ! انت عروس فلسطين ولست مثل أي عروس، عروس لن يسبق على مر التاريخ مثل عرسك البهيج التي تمثل في المشاركة الغفيرة من قبل مُحِبيك . حفلة زفافك بداية من مخيم جنين واستمرت حتى مسقط رأسك مدينه القدس وهكذا زفافك قطع عشرات الكيلو مترات ومررت عن عشرات المدن والقرى وجميع السكان من شيوخ ورجال ونساء واطفال اصطفوا بجانب الشوارع لكي يقدموا لك التبريكات في هذا العرس واستقبلوك في باقات الزهور والزغاريد والهتافات التي تعشقيها برغم من انك لن تدعي منهم أحدا . وهكذا أصبح عدد المشاركين بالفعل عشرات الالاف بل مئات الالاف وكنت اتمنى ان تنهضي من نعشك حتى لو لدقيقه لكي تشاهدي في ام عينيك مدى تضامن ابناء شعبك معك. واكثر من ذلك الكثير حسدوك على هذا المقام الجليل وكانوا يرجون ان يتبدلوا معك المكان ولكنهم لم يصرحوك بتلك النوايا خشية منهم بانك سترفضين طلبهم.
شيرين! لقد دفنت في مقبرة صهيون ولكن ستبقى ذكراك خالدة ولن تدفن نامي وارتاحي لقد تركت من خلفك الالاف يتصارعون في الاقتداء بشخصيتك الفريدة.
الأربعاء 18 مايو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم:رشيد حسن
شيرين ابو عاقلة ليست اول شهيدة تستشهد على ارض فلسطين وفي مخيمات اللاجئين. ولن تكون الاخيرة..ولكن اغتيال هذه الصحافية المناضلة وبالصورة المؤلمة التي راينا على يد جنود الاحتلال ، وعن قصد.. يؤكد ان العدو كان يستهدف تصفيتها بعد ان قضحته ، وكشفت جرائمه واساليب حرب الابادة القذرة التي يتقنها ويمارسها ضد شعبنا..
ومن هنا فاستشهادها وخروج كل فلسطين في تشييع جنازتها، وعلى مدى ثلاثة ايام قطعت خلالها « 150» كلم من جنين الثورة وحتى قدس الصمود، اكد ويؤكد جملة حقائق ووقائع اهمها:
اولا: ان شيرين الصحفية الكنعانية ..المقدسية الشجاعة، انتصرت على العدو ، فكما عرته وهي تنشر جرائمه في المخيمات وخاصة مخيم جنين -وقد تخصصت في تغطية اخباره..وقضت اياما واسابيع طويلة، تنام في المخيم تتابع اخبار المقاومين الابطال ،وتسعف الجرحى ، وتواسي الايتام والارامل ..تاكل المجدرة وفت العدس والبصل مع المحاصرين ،فها هي تغتال غدرا، وبطريقة صهيونية لئيمة، مما يؤكد الحقد الدفين على هذه الصحافية الملتزمة بنشر الحقائق وكشف جرائم العدو..
ثانيا : فشل العدو في تغطية جريمته ،فرفضت القيادة الفلسطينية اشتراكه في التحقيق واصرت على احتفاظها بالرصاصة التي فجرت راس الشهيدة ،كما ان تعاون ووعي المقاومين في مخيم جنين .. واصرارهم على كشف تفاصيل الجريمة ، وبطريقة علمية اذهلت العالم ، واربكت العدو .. كل ذلك واكثر منه يؤكد ان العدو وقع في المصيدة، وان ضغوط اميركا وبريطانيا وفرنسا..واصدقاءه الصغار لن تنجح في تضييع الحقيقة ،ولفلفة الجريمة. البشعة..
ثالثا: اعتداءات جنود وشرطة العدو على الجنازة ..وضرب النعش ومن يحملون النعش، صدم العالم كله الذي كان يتابع مسيرة الجنازة وخاصة العالم الغربي وكشف امام المخدوعين باسرائيل حقيقة هذا الكيان العنصري الفاشي ،وحقيقة ما يجري للشعب الفلسطيني من تنكر لحقوقه المشروعه، وممارسة التميز العنصري ضده بايشع صورة، على غرار ما حدث في جنوب افريقيا.. في حقبة «الابرتهايد»، وكانت رسالة الشهيدة الى العالم الغربي واميركا – على وجه الخصوص- انظروا الى حلفائكم انهم يعتدون على المحرمات على الجنازة ، وهذا ما لم يحدث في التاريخ. انهم وحوش في ثياب جنود ..!!
رابعا: اما الرسالة التي ارسلتها الشهيدة مخضبة بدمها الى القيادة الفلسطينية فتقول: الغوا»اوسلو» فهذا العدو لا يحترم اتفاقا.. ولا وعدا، ولا يعترف بوجو الشعب الفلسطيني، ويصر على معاملته معاملة عبيد روما.
خامسا:ورسالة اخرى الى جموع شعبها الفلسطيني..حافظوا على الوحدة الوطنية فهي قارب النجاة ، واعملوا فورا على انهاء الانقسام فهو الاداة الخطيرة التي يحاربكم بها الاعداء،.وثقوا بانكم لا تنتصرون الا بوحدتكم فهي الكفيلة بدحرالاحتلال.. وهذا ما حصل في انتفاضة الحجارة وفي معركة سيف القدس .
سادسا: اما الرسالة الاخرى وربما تكون الاهم فهي الى كل الفضائيات الغارقة في التطبيع .. لقد جربتم التطبيع لاكثر من عقدين فما استطتعتم تغيير قناعات العدو الذي يصر على نفي الشعب الفلسطيني ، ويعتبر فلسطين كلها من البحر الى النهر « ارض اسرائيل» لقد علمتنا التجربة المرة ان التنازل للعدو ، والتفريط بالثوابت يزيده اصرارا على التشدد، واصرارا على تنفيذ خططه الفاشية القائمة على التهويد واقتسام الاقصى..
سابعا: الرسالة الاخيرة التي قالها دم شيرين ورسمها خطوطا حمراء في ازقة مخيم جنين وشوارع البلدة القديمة في القدس، وساحات الاقصى .. ان ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة .. وان هذا العدو الغاصب لا يفهم الا لغة القوة .. فحيا على المقاومة .. حيا على المقاومة.. عن "الدستور الاردنية"
الأربعاء 18 مايو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم:د.مها المصري -المحاضرة في قسم العلوم السياسية/جامعة النجاح الوطنية
فجعنا منذ أيام قليلة بخبر استشهاد الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقله برصاص جندي اسرائيلي حاقد ، والتي عملت حتى لحظة استشهادها مراسلة إخبارية لشبكة الجزيرة الإعلامية ،وكانت من أبرز الصحفيين في العالم العربي، وقد عز نعيها على كل من قابلها أو تابع تقاريرها الصحفية أو تغطيتها للأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وصفت الشهيدة في حياتها بالمراسلة المخضرمة، وبعد وفاتها بأبرز الشخصيات في وسائل الإعلام العربية، وبأرقى الصحفيات خلقا ومهنية حسب من شهد لها من بين من قابلتهم الراحلة على الصعيدين العربي والعالمي، كيف لا وهي من ألهمت العديد من الشباب العرب والفلسطينيين لاستكمال حياتهم الأكاديمية والمهنية في مجال الاعلام والصحافة.
وفي هذا المصاب الجلل لا يسعني الا أن أقول شكرا شيرين..
شكرا لأنك باستشهادك أرغمت حكومات وأنظمة سياسية لطالما كانت تكيل بمكيالين، وتتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، وتغض النظر عن انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحقه،للحديث عن هذه الانتهاكات وفي مقدمتها اغتيال الصحافة والصحفيين الفلسطينيين. كما وأرغمتها على المطالبة بتشكيل لجنة للقيام بتحقيق شامل ومحايد، وهي التي كانت تعي في قرارة نفسها زيف لجان التحقيق والتقارير الإسرائيلية التي كانت تدافع عنها في كل حرب أو مجزرة أو جريمة اسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.
شكرا لأنك لفت أنظار العالم باستشهادك الى أن القضية تتجاوز استهداف صحفية فلسطينية، فكل ما هو فلسطيني بات مستهدفا، مثلما هي المقدسات و الأرض والمرأة والطفل والاسير والشجر والتاريخ والرواية ، فهي جميعها استهدفت ولاتزال دون ان يلقي لها المجتمع الدولي بالا ،وأنت شيرين من عملت جاهدة طوال مسيرتك المهنية على نصرتها في تقاريرك.
شكرا لأنك باستشهادك أسست لمرحلة كفاح وطني جديدة، وحدت الشعب الفلسطيني بكل أطيافة السياسية ومذاهبة العقائدية وأعدت له الآمال بأن امكانيةالاحتكام للقانون الدولي في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني المكفولة في القوانين والأعراف الدولية بات ممكنا،بعد أن أيقظ استشهادك ضمائر الكثيرين ، ودفع بمناصرين ومدافعين قانونيين وسياسيين الى تبني قضيتك الأم والدفاع عنها واعادتها الى الواجهة من جديد ،معلنين انتهاء الصمت العالمي تجاه حقوق الشعب الفلسطيني وإهماله الطويل لمناصرتها.
شكرا لأنك أعدت للقضية الفلسطينية مكانتها التي تستحق كأعدل قضية احتلال شهدها العالم، بعد أن تصدر خبر استشهادك وسائل الاعلام العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي.
شكرا شيرين، شكرا شيرين ، ترجمتها فعليا بالحفاظ على ارثك،والتعريف بوطنيتك وفلسطينيتك، والتعلم من منبرك الحر.
شكرا وجدتها في كلمات المشيعين لك، والتي حرصوا جاهدين على انتقاء أجملها وأرقهاعلها تليق بك للتعبير عن محبتهم ووجعهم الكبير لفقدانك.. وجدتها وانا انتقي من حديقتي أجمل الورود وأعبقهاعطرا لأجمل بها طاولتي كل صباح،والتي بعد استشهادك بت لا أرى الا صورتك الجميله بدلا من جمالها، واتمنى لو أنال شرف وضعها على ضريحك،وأنا التي أعرف كم كنت تعشقين الورود وكنت تحرصين على تقديمها لأصدقائك ومن تحبين.
أحيانا نعزي أنفسنا بذكرى عطرة تركها أعزاء فقدناهم ،واليوم نعزي أنفسنا بمحبة الله لك،والتي وضعها في محبه من حرصواعلى أن يظلوا بقربك حتى لحظاتك الأخيرة معهم.
فإلى جنات الخلد ان شاء الله ، وفي منزله أكرم تليق بك .
الأربعاء 18 مايو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة سجون الاحتلال أعادت مجددا نقل الأسير المريض ناصر أبو حميد المصاب بالسرطان، إلى عيادة "سجن الرملة"، رغم خطورة وضعه الصحي.
وحذر المتحدث باسم هيئة شؤون الاسرى والمحررين حسن عبد ربه، في اتصال هاتفي مع "وفا"، من خطورة نقل الأسير أبو حميد، كون عيادة "سجن الرملة" تفتقر لأدنى الإمكانات الطبية اللازمة لمتابعة حالته الصحية.
وكانت سلطات الاحتلال قد نقلت الأسير أبو حميد الأحد الماضي الى مستشفى "أساف هاروفيه"، بعد تدهور حالته الصحية واصابته بنزيف داخلي.
يذكر أن الوضع الصحي للأسير ناصر أبو حميد (49 عاما) بدأ بالتدهور بشكل واضح منذ شهر آب/ أغسطس 2021، حيث بدأ يعاني من آلام في صدره إلى أن تبين أنه مصاب بورم على الرئة، وتمت إزالته وإزالة قرابة 10 سم من محيط الورم، ليعاد نقله إلى سجن "عسقلان" قبل تماثله للشفاء، ما أوصله لهذه المرحلة الخطيرة، ولاحقا وبعد إقرار الأطباء بضرورة أخذ العلاج الكيميائي، تعرض مجددا لمماطلة متعمدة في تقديم العلاج اللازم له، إلى أن بدأ مؤخرا بتلقيها.
الأسير أبو حميد من مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة، معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن المؤبد سبع مرات و(50 عاما).
واستعرض نادي الأسير أبرز المعلومات والمحطات النضالية في حياة الأسير ناصر أبو حميد، الذي ولد في 5 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1972 في مخيم النصيرات بغزة، وبدأت مسيرته النضالية منذ الطفولة، حيث واجه الاعتقال لأول مرة وكان يبلغ من العمر 11 عاما ونصف العام، كما أصيب برصاص الاحتلال وكانت إصابته بليغة.
وتعرض للاعتقال الأول قبل انتفاضة الحجارة عام 1987 وأمضى أربعة أشهر، وأعيد اعتقاله مجددا وحكم عليه بالسجن عامين ونصف العام، وأفرج عنه ليعاد اعتقاله للمرة الثالثة عام 1990، وحكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد، أمضى من حكمه أربع سنوات حيث تم الإفراج عنه مع الإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات، إلا أن الاحتلال أعاد اعتقاله عام 1996 وأمضى ثلاث سنوات.
وإبان انتفاضة الأقصى عام 2000 انخرط أبو حميد في مقاومة الاحتلال مجددا، واعتقل عام 2002، وحكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد سبع مرات و(50) عاما ولا يزال في الأسر حتى اليوم.
واجه الأسير أبو حميد ظروفا صحية صعبة جراء الإصابات التي تعرض لها، وخلال العام المنصرم تفاقم وضعه بشكل ملحوظ تحديدا في شهر آب/ أغسطس، وتبين أنه مصاب بورم في الرئة.
وخلال الفترة التي سبقت ظهور المرض، واجه الأسير أبو حميد سياسة الإهمال الطبي المتعمد والمماطلة في تقديم العلاج، عدا عن ظروف السجن القاسية، تحديدا في "عسقلان" الذي يعتبر من أسوأ السجون من حيث الظروف، ومع ذلك تحتجز فيه مجموعة من الأسرى المرضى.
وفي 19 تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي 2021، خضع لعملية جراحية في مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي، لاستئصال الورم في الرئتين، ونقل مجددا بعد فترة وجيزة إلى سجن "عسقلان".
والأسير أبو حميد هو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في سجون الاحتلال، حيث اعتقل أربعة منهم عام 2002 وهم: نصر، وناصر، وشريف، ومحمد، إضافة إلى شقيقهم إسلام الذي اعتقل عام 2018، ولهم شقيق سادس شهيد وهو عبد المنعم أبو حميد، كما أن بقية العائلة تعرضت للاعتقال، وحرمت والدتهم من زيارتهم لسنوات، وفقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم، كما تعرض منزل العائلة للهدم خمس مرات، آخرها عام 2019.
الأربعاء 18 مايو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم : سري القدوة*
أربعه وسبعون عاماً مرت على النكبة المشؤومة والشعب الفلسطيني يزداد اصرارا على تمسكه في حقه التاريخي والشرعي في العيش على ارضه بكرامة وحرية وتقرير مصيره بينما تواصل عصابات الاحتلال سيطرتها المسلحة العسكرية مرتكبة جرائمها في ابشع الصور مخالفة كل القوانين الدولية ولا يمكن ان يستمر وضع النكبة ونتائجها وكل تداعياتها حتى الابد فحان الوقت لقيام المجتمع الدولي بوضع حد لاستمرار الاحتلال للأراضي الفلسطينية وإنهاء وجوده القائم بقوته العسكرية ومنظومته الامنية وسياسته العنصرية فتطبيق العدالة الدولية يتطلب التدخل الحاسم من قبل المجتمع الدولي وتسمية الاشياء بمسمياتها بعيدا عن اتباع سياسة المعايير المزدوجة والتي تخدم الاحتلال وبقاءه وأدامت سيطرته على الاراضي الفلسطينية وبالتالي استمرار المعاناة الفلسطينية التي تتزايد يوما بعد الاخر وتتكرر مشاهد المأساة بصورها المتعددة وبإشكالها المتنوعة ليلحق الاذى والوجع والمعاناة بالأجيال المتعاقبة لجيل النكبة .
في ذكرى النكبة يستذكر الشعب الفلسطيني ما تعرض له من تطهير وتشريد من أرضه، كما أنه يتمسك أكثر بقضيته وهويته وحقه الرئيسي المتمثل في العودة، وهذه المأساة والتي ما زالت تداعياتها مستمرة بل ويعيشها الشعب العربي الفلسطيني في جميع أنحاء فلسطين وفي اماكن الشتات في ظل محاولات الطرد والتهجير للمواطنين من أراضيهم والحصار المفروض على غزة والاستيطان الذي ينهش الاراضي الفلسطينية .
تبقى الحقيقة التي تظهر واضحة وضوح الشمس أن الاحتلال هو المشكلة الكبرى للصراع العربي الإسرائيلي ولا سلام مع الاحتلال في ظل احتلال الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967 والسلام الحقيقي يبدأ في لحظة إعلان جيش الاحتلال انسحابه الكامل من المدن الفلسطينية وتفكيك المستوطنات والعمل على وقف أنشطته داخل المدن الفلسطينية وفي ضوء ذلك لابد من اتخاذ قرارات دولية تلزم حكومة الاحتلال بوقف أي أنشطة تهدف إلى تنفيذ سياسة الاعدامات الميدانية والتوقف عن جميع الأنشطة الاستخباراتية والإعلان عن حل ادارة المناطق الفلسطينية وفك الارتباط بمؤسسات الاحتلال والإدارة المدنية ووقف أنشطتها والابتعاد عن ممارسة سياسة الخداع والأكاذيب واللف والدوران والمراوغة التي تتبعها حكومة الاحتلال الاسرائيلي .
شعب فلسطين الذي يعيش تحت احتلال هو الاطول في التاريخ السياسي بات من حقه ان ينال حريته واستقلاله ويجب على دول العالم مساعدته من اجل انهاء اطول احتلال شهده العالم، وبرغم كل التحديات وفي ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من معاناة وانتهاكات من قبل احتلال غاشم يمارس العنصرية ولا يعترف بحقوق الانسان، يجب العمل على المستوى الوطني الفلسطيني والدفاع عن إنجازات الثورة الفلسطينية وحمايتها والحفاظ على صورتها الوطنية المناضلة المشرفة أمام العالم بعيداً عن التشويه والماكينة الإعلامية الإسرائيلية التي تختلق الأكاذيب وتفتعل المشاكل وتصور الشعب الفلسطيني بأنه شعب إرهابي .
نضال شعب فلسطين سيثمر على قيام دولة فلسطين وستبقى البوصلة الفلسطينية تتجه في اتجاه واحد تجاه الوطن الفلسطيني ولن تنال قوى العدوان والظلم والتآمر من ارادة هذا الشعب العظيم وانه لقادر على المضي قدما تجاه تحقيق الحلم الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية التي هي صمام أمان الحرية والاستقلال والسيادة، وبات من المهم العمل وفق آلية البناء ودعم مؤسسات الدولة وتكريس مفهوم العمل الوطني بعيدا عن خداع العالم وسياسة المعايير المزدوجة فلا بد من دعم قيام الدولة الفلسطينية ومؤسساتها وتحقيق الحلم الفلسطيني بالعودة وتقرير المصير وإنهاء كل اشكال الاحتلال وتداعيات النكبة وفقا لمبادئ القانون الدولي .
*سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية
الأربعاء 18 مايو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن الإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال، تنفذ أوامر هدم أكثر بثماني مرات للمباني الفلسطينية الجديدة في المناطق المصنفة (ج)، مقابل المباني التي أقامها المستوطنون.
وبحسب الصحيفة، فإنه ما بين مايو/ أيار 2019، وحتى نهاية عام 2021، أصدرت الإدارة المدنية 285 أمر إخلاء لمبانٍ فلسطينية أقيمت قبل 6 أشهر أو أقل من صدور الأمر، ودمرت منها 200 بنسبة حوالي 70%، بينما صدر 84 أمرًا لمباني المستوطنين، ونفذ منها 25 فقط، بنسبة 30%.
ونقلت هذه البيانات لعضو الكنيست غابي لاسكي من حزب ميرتس، بعد سؤال وجهه لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.
ووفقًا للصحيفة، فإن أمر إزالة المباني الجديدة الذي بدأت استخدامه الإدارة المدنية في 2019، يطالب أصحابها بتقديم تصريح لبنائها خلال 96 ساعة، وبعدها يمكن لمفتشي الإدارة هدم المباني دون السماح بتقديم أي استئناف على عكس أوامر الهدم العادي، وهو الأمر الذي يثير انتقادات من الفلسطينيين والمستوطنين على حد سواء.
وردًا على سؤال لاسكي، يظهر من البيانات المقدمة لها، أن الإدارة المدنية استولت على مبانٍ فلسطينية "الكرفانات" بين عامي 2017 و2021، أربع مرات أكثر من المستوطنين، 3،201 ، و736 على التوالي.
وقالت لاسكي إن هذه البيانات تظهر استخدام القوانين بشكل مفرط أكثر ضد الفلسطينيين، وأن هذا ناتج عن السياسة الإسرائيلية الهادفة للترويج للمشروع الاستيطاني والإضرار بحل الدولتين وهو ما يتعارض مع القانون الدولي.
وأشارت إلى أن السكان الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق (ج)، يواجهون صعوبات في الحصول على تصاريح البناء، في المقابل تمنح المستوطنات العديد من الخطوط العريضة للبناء والتوسع.
ووفقًا لـ "هآرتس"، فإن الإدارة المدنية منذ عام 2019، وحتى نهاية عام 2020، أصدرت أوامر هدم منازل مملوكة لفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية، بـ 159، مقابل 28 للمستوطنين.
الأربعاء 18 مايو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- توجه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، الليلة الماضية، إلى الولايات المتحدة في زيارة ستستمر 3 أيام، للقاء كبار المسؤولين هناك، لبحث عدة ملفات.
وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن غانتس سيبحث مع نظيره الأميركي لويد أوستين، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، التعاون الأمني بين تل أبيب وواشنطن، والتحديات الإقليمية وفي مقدمتها إيران.
وقال غانتس، إنه سيناقش مع أوستين وسوليفان زيادة التعاون الأمني بشأن التعامل مع إيران، إلى جانب الوضع في أوكرانيا وملفات أخرى.
وتمارس دوائر أمنية إسرائيلية ضغوطًا على الولايات المتحدة لتقديم خطط عسكرية لضرب إيران إذا انتهت مفاوضات فيينا دون نتائج، أو في حال أقدمت طهران على خرق أي اتفاق مستقبلي قد يتم التوصل إليه بشأن مشروعها النووي.
وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن الجانب الإسرائيلي لم يتلقى حتى الآن أي إجابات محددة من واشنطن بهذا الشأن.