عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تعيد فتح سفارتها في كييف بعد إغلاق استمر ثلاثة أشهر

واشنطن -  (أ ف ب) -أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في كييف الأربعاء بعدما أغلقتها لمدة ثلاثة أشهر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.


وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان إن "الشعب الأوكراني، وبمساعدتنا الأمنية، دافع عن أرضه في مواجهة الغزو الروسي غير المعقول ونتيجة ذلك عاد العلم الأميركي ليرفرف مجدداً فوق السفارة".


وأضاف "نقف بكل اعتزاز إلى جانب الأوكرانيين ونواصل دعمهم حكومة وشعبا في وقت يدافعون عن بلدهم في وجه حرب الكرملين القاسية القائمة على عدوان".


وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء صادق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على تعيين الدبلوماسية بريدجت برينك سفيرة للولايات المتّحدة في أوكرانيا.
ولم يكن للولايات المتحدة سفير في أوكرانيا منذ 2019 عندما أقال الرئيس السابق دونالد ترامب السفيرة ماري يوفانوفيتش من هذا المنصب.


وأصبحت يوفانوفيتش لاحقاً شاهدة رئيسية في أول محاكمة أجراها الكونغرس لعزل ترامب بسبب دوافع قراره تعليق المساعدة العسكرية لأوكرانيا.
وفي تغريدة على تويتر قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، السناتور بوب مينينديز إنّه "فخور بقيادة المصادقة السريعة لمجلس الشيوخ" على تعيين يوفانوفيتش سفيرة في كييف، وهو منصب رشّحها إليه الرئيس جو بايدن قبل بضعة أسابيع فقط.


وأضاف السناتور الديموقراطي "بالنظر إلى التحديات المقبلة، فقد أكّدنا أسوأ مخاوف بوتين: تصميم الغرب حازم والتزام الولايات المتحدة بحزبيها الراسخ تجاه أوكرانيا واضح تماماً".


وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها في كييف في 14 شباط/فبراير، قبل عشرة أيام من دخول القوات الروسية عبر الحدود في محاولة للإطاحة بالحكومة الأوكرانية واستبدالها بأخرى موالية لموسكو.


وواصل الدبلوماسيون الأميركيون توفير الخدمات من مدينة لفيف (غرب)، بينما اضطروا أحيانا للمبيت في بولندا المجاورة نتيجة مخاوف أمنية.
وتأتي العودة إلى كييف بعدما نجحت القوات الأوكرانية في التصدي للمحاولات الروسية للسيطرة على شمال أوكرانيا والعاصمة بينما باتت الحرب تتركز في شرق وجنوب البلاد.


وقال بلينكن "في وقت نقوم بهذه الخطوة التاريخية، اتخذنا إجراءات إضافية لتعزيز سلامة زملائنا العائدين إلى كييف وعززنا إجراءاتنا وبروتوكولاتنا الأمنية".

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"الناتو" يحضر لضم فنلندا والسويد ومصير مقاتلي ماريوبول غامض

كييف (أوكرانيا) -  (أ ف ب) -سيكون النزاع في أوكرانيا حيث لا يزال الغموض يلف مصير آخر الجنود المتحصنين في مصنع آزوفستال في ماريوبول، حاضرا بقوة خلال لقاء الخميس بين الرئيس الأميركي وقادة السويد وفنلندا اللتين تسعيان إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي للاتقاء من موسكو.


ويجري الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أيضا محادثات مع رئيسة الوزراء الدنماركية ميتيه فريدريكسن التي انضمت بلادها إلى الحلف العام 1949.


في المقابل، باشرت السويد وفنلندا للتو إجراءات الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مع تقدمهما بترشيحهما الرسمي الأربعاء.
ورحب الرئيس الأميركي جو بايدن "بقوة بالترشيحين التاريخيين لفنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".


وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار، إن بايدن سيستقبل الخميس في واشنطن رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا اندرسون والرئيس الفنلندي سولي نينيستو.


والبلدان من دول عدم الانحياز تاريخيا إلا انهما بدلا موقفهما جذريا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير ما أدى إلى تغير جذري في الرأي العام فيهما الذي كان مترددا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.


وتتشارك فنلندا حدودا تمتد على أكثر من 1300 كيلومتر مع روسيا.
وفي انتظار إتمام عملية الانضمام التي قد تستغرق أشهرا وتتطلب إجماع أعضاء الحلف، أكد البيت الأبيض في بيان "فيما يتم النظر في طلبهما للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستعمل الولايات المتحدة مع فنلندا والسويد من أجل التأهب لأي تهديد لأمننا المشترك ومواجهة أي اعتداء أو تهديد بالعدوان".
وفيما تعمل الدول الغربية على رص الصفوف في محاولة لاحتواء مطامع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في دول أخرى، تتواصل المعارك في أوكرانيا خصوصا في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية في جنوب شرق البلاد.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن "959 مقاتلا (أوكرانيا) بينهم 80 جريحا استسلموا وأسروا" منذ الاثنين. وامتنعت أوكرانيا عن التعليق على هذه المعلومات.
وقال دينيس بوشيلين وهو زعيم انفصالي موال لروسيا إن "قادة ومقاتلي (كتيبة) آزوف لم يخرجوا بعد" من هذا المجمع، مؤكدا أن نحو ألف عنصر في هذه الوحدة شبه العسكرية المنخرطة في الجيش الأوكراني، ما زالوا في المصنع.
وكانت أوكرانيا أكدت الأسبوع الماضي أن أكثر من ألف جندي أوكراني من بينهم 600 جريح، موجودون في هذا المجمع الضخم الذي يعتبر آخر معقل لمقاومة القوات الروسية في المدينة التي دمرتها المعارك.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية صباح الأربعاء إن الجيش الروسي يركز جهوده "على محاصرة وحداتنا قرب آزوفستال" بقصف مدفعي وضربات جوية.
وفي شوارع كييف، حيا السكان "الرجال الخارقين" الذين يقاتلون في هذا المصنع. وقال أندريه (37 عاما) لقد "حققوا المستحيل".
ومن شأن السيطرة الكاملة على ماريوبول الواقعة على بحر آزوف أن يشكل تقدما كبيرا لروسيا. فتسمح لها بالربط برا بين شبه جزيرة القرم في الجنوب التي ضمتها موسكو العام 2014 وبين أجزاء من منطقة دونباس في الشرق يسيطر عليها موالون لورسيا.
لكن رئيس بلدة ماريوبول فاديم بويتشينكو أكد مطلع نيسان/أبريل أن المدينة مدمرة بنسبة "90 %" فيما 40 % من منشآتها غير قابلة للتصليح".
وقالت بلدية المدينة مساء الأربعاء عبر تلغرام "الروس يسرقون في ماريوبول. يحاول المحتلون الآن وضع المرفأ في الخدمة مجددا لتصدير كميات من الحبوب ومنتجات الصلب بملايين الدولارات".
وقال مسؤول أميركي طلب عدم كشف اسمه الأربعاء إن "مسؤولين روسا يقرون بأن قوات روسية ترتكب ممارسات خطرة في المدينة بما يشمل ضرب مسؤولين في المدينة وصعقهم بالتيار الكهربائي وهم ينهبون مساكن" مع تأكديهم أنهم +حرروا ماريوبول الناطقة بالروسية".
وأضاف "المسؤولون الروس يقلقون من أن هذه الممارسات قد تحض سكان ماريوبول على مقاومة الاحتلال الروسي أكثر بعد".
وتجرى السلطات الأوكرانية وهيئات اجنبية تحقيقات بشأن اتهامات عدة بقيام القوات الروسية بممارسات وجرائم حرب. وأرسلت المحكمة الجنائية الدولية 42 محققا وخبيرا إلى اوكرانيا في أكبر مهمة ميدانية لها.
وقالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا نهاية نيسان/أبريل إن "أكثر من 800" جريمة حرب مفترضة حددت في أوكرانيا.
وبعد حوالى ثلاثة أشهر من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأت الأربعاء في كييف محاكمة جندي روسي يبلغ 21 عاما متهم بقتل مدني أعزل يبلغ 62 عاما نهاية شباط/فبراير.
وهذه أول محاكمة لجندي روسي بتهمة ارتكاب جريمة حرب منذ دخول قوات موسكو إلى الأراضي الأوكرانية الأربعاء في كييف، وقد أقر الجندي المتهم بقتل مدني بأنه مذنب معترفا بكل الوقائع التي نسبت اليه.
ويواجه الجندي عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة.
من جانبه، قال الكرملين إن ليس لديه "معلومات" عن هذه المحاكمة ولا عن المتهم، مؤكدا أن الاتهامات العديدة بارتكاب جرائم حرب ضد الجيش الروسي "مزيفة أو مفبركة".
وقالت فينيديكتوفا إن مثول الجندي "مؤشر واضح (...) فما من جلاد سيفلت من العدالة" مشددة على فتح أكثر من 11 ألف تحقيق بحصول جرائم حرب.
وتستمر الحرب على الأرض. ففي شرق أوكرانيا "قصف المحتلون 43 بلدة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك" ما أدى إلى مقتل "ما لا يقل عن 15 مدنيا" على ما أعلن الجيش الأوكراني مساء الأربعاء.
ويحاول الروس تسجيل اختراق قرب بوباسنا باتجاه سيفيرودونيتسك إحدى المدن الكبيرة التي لا يزال الأوكرانيون يسيطرون عليها في هذه المنطقة على ما أكد مسؤول محلي.
وأوضحت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الخميس أن "المحتلين" باشروا هجوما قرب سيفيرودونيتسك "من دون أن ينجحوا" في مسعاهم.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأوكرانية ألكسندر موتوزيانك الأربعاء إن الجيش الروسي يحاول "تطويق القوات المسلحة الأوكرانية وهزيمتها من أجل السيطرة التامة على دونيتسك ولوغانسك وخيرسون".
ويشكل شرق أوكرانيا الهدف الأساسي للقوات الروسية منذ انسحابها من محيط العاصمة الأوكرانية نهاية آذار/مارس.
وفي روسيا قتل شخص وأصيب آخرون في جنوب غرب البلاد بعد هجوم على قرية عند الحدود مع أوكرانيا، كما قال حاكم منطقة كورسك الخميس.
وأوضح الحاكم رومان ستاروفويت على تلغرام "هجوم آخر للعدو على تيوتكينو وقع فجرا انتهى للأسف بمأساة. حتى الآن، هناك قتيل مدني على الأقل" مضيفا أن آخرين أصيبوا ويتلقون رعاية طبية.
وسعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الطمأنة في رسالته المصورة اليومية مساء الثلاثاء "القوات المسلحة الأوكرانية (...) ستحرر أرضنا خطوة خطوة. كم سيستغرق ذلك من الوقت؟ وحده الوضع الفعلي على أرض المعركة سيجيب عن هذا السؤال. نحاول تحقيق ذلك بأسرع وقت ممكن".
في ظل هذه الأجواء، لا تحرز المحادثات بين موسكو وكييف أي "تقدم" على ما أكد الكرملين الأربعاء متهما المفاوضين الأوكرانيين بالافتقار "التام إلى الإرادة" للتوصل إلى تسوية سياسية.
وفي اليوم السابق، قالت الرئاسة الأوكرانية إن المحادثات علّقت بسبب روسيا.
على الصعيد الدبلوماسي، أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في كييف التي اغلقتها قبل بدء الهجوم الروسي.
وبالتزامن، أعلن الكرملين طرد 34 دبلوماسيا فرنسيا و24 إيطاليا و27 إسبانيا ردا على طرد دبلوماسيين روس بعيد بدء الغزو الروسي.
ونددت باريس بالقرار الروسي "بقوة" فيما اعتبرته روما "عدائيا" ورفضته مدريد.
إلا ان إجراءات الرد هذه لا تنال من عزم الدول الغربية على مساعدة اوكرانيا من خلال مدها أسلحة ومساعدات مالية.
واعرب زيلينسكي عن "امتنانه" "للمساعدة المالية الاستثنائية الجديدة" الني اقترحها الاتحاد الاوروبي بقيمة "تصل إلى تسعة مليارات يورو في 2022".
وعرضت بروكسل خطة بقيمة 210 مليارات لكي يتمكن الاتحاد الأوروبي من التخلي "في اسرع وقت ممكن" عن واردات الغاز الروسي.
ويعقد وزراء المال في مجموعة السبع اجتماعات يومي الخميس والجمعة في ألمانيا وسيدرسون خصوصا سبل دعم الميزانية الأوكرانية خلال الفصل الحالي فضلا عن مكافحة الارتفاع في أسعار المواد الغذائية.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش موسكو إلى عدم عرقلة صادرات الحبوب الأوكرانية والدول الغربية إلى السماح بوصول الأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

منوعات

الخميس 19 مايو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

يصرف 360 ألف دولار بعد أن وصلته بالخطأ من الحكومة

طوكيو -  (أ ف ب) -أُوقف رجل ياباني تلقّى عن طريق الخطأ مبلغ 360 ألف دولار في إطار مساعدة مرتبطة بجائحة كوفيد-19، بعدما قال إنّه هدر الأموال بمراهنات أجراها عبر الانترنت، على ما أعلنت الشرطة الخميس.


وأصبح من الصعب على السلطات المحلية أن تسترجع الأموال من الشاب البالغ 24 عاماً الذي أكّد أنّه سيعيد المبلغ "حتى لو قام بذلك على مراحل".
وأثار الخطأ الفادح الذي ارتكبته سلطات بلدة أبو النائية بالإضافة إلى عدم إعادة الرجل للأموال، غضباً في اليابان، فيما تتناول البرامج الحوارية وضعه المالي المعقدّ.


والشهر الماضي، حوّل مسؤولون كانوا يقدّمون مساعدات نقدية للسكان من ذوي الدخل المنخفض والمتضررين جراء الجائحة، مبلغ 46,3 مليون ين (3,60 ملايين دولار) عن طريق الخطأ للرجل.


ورفعت السلطات دعوى قضائية ضد الرجل الأسبوع الماضي في محاولة لاستعادة أموالها، بعدما فشلت كل محاولاتها السابقة من الاتصال به وبعث رسالة له وحتى زيارته.
وأوضح ضابط في شرطة منطقة ياماغوتشي غرب اليابان لوكالة فرانس برس أنّ الرجل أُوقف "للاشتباه في انتهاكه قوانين الاحتيال الإلكتروني".
وقال الرجل للشرطة إنه أنفق المبلغ في كازينوهات عبر الإنترنت، ويشتبه في أنه نقل بعض الأموال إلى حساب مختلف رغم علمه بأنّ المبلغ تلقاه بالخطأ.
وقال رئيس بلدية أبو نوريهيكو هانادا للصحافيين الخميس إن توقيف الرجل يمثل "خطوة باتجاه الوصول إلى الحقيقة"، مضيفاً "لا أظنّ أنه أنفق المبلغ كلّه وأعتقد أنّ هنالك قسماً منه في مكان ما".
ويتلقى موظفو البلدية عدداً هائلاً من المكالمات والرسائل الالكترونية من مواطنين يعبّرون عن سخطهم جراء ما حصل.

اقتصاد

الخميس 19 مايو 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع غير مسبوق لأسعار المحروقات في لبنان

بيروت  -  ( د ب أ ) - شهد لبنان اليوم الخميس أسعار غير مسبوقة للمحروقات وارتفاع كبير  لسعري المازوت والغاز.


ووفق "الوكالة الوطنية للإعلام "، ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان 17 ألف ليرة والمازوت 65 ألف ليرة والغاز 33 الف ليرة.


وأشارت إلى أن  سعر البنزين 95 أوكتان أصبح  559 ألف ليرة ، والبنزين 98 أوكتان 569 ألف  ليرة ، والمازوت 68 ألف ليرة ، والغاز  408 آلاف ليرة .
ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية وتراجع في حجم التدفقات المالية من الخارج، وارتفاع في حجم الدين العام وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية ، وتراجع القدرة الشرائية بفعل ارتفاع الأسعار وانهيار سعر صرف الليرة.
ويبلغ الحد الأدنى للأجور في البلاد 675 ألف ليرة لبنانية.

اقتصاد

الخميس 19 مايو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

إندونيسيا تزيد الإنفاق العام بـ 27 مليار دولار لمواجهة صدمات الأسعار

جاكرتا  -  (د ب ا) - قررت حكومة إندونيسيا زيادة الإنفاق العام لتمويل مخصصات الدعم  الذي يستهدف  استقرار أسعار الطاقة في السوق المحلية رغم ارتفاع أسعارها في السوق العالمية، والحد من الضغوط التضخمية التي تهدد تعافي اقتصاد البلاد.


وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الحكومة الإندونيسية قررت زيادة الإنفاق العام بمقدار 392 تريليون روبية (27 مليار دولار)  ليصل الإجمالي إلى 3106 تريليونات روبية خلال العام الحالي. وتمثل هذه الأرقام زيادة في مخصصات الدعم  بنحو 56%  إلى 9ر208 تريليون روبية لامتصاص الزيادة في أسعار الطاقة، بحسب سري موليانا أندرواتي وزيرة المالية الإندونيسية.


وأشارت الوزيرة إلى ارتفاع المدفوعات لشركة النفط المملوكة للدولة بي.تي بيرتامينا  وشركة المرافق بي.تي بيروساهان ليسترك ينجارا بأكثر من 15 مثل مقارنة بالتقديرات الأولية وكانت 5ر293 تريليون روبية للمساعدة في استقرار أسعار إمدادات الكهرباء في البلاد.


وقالت إندرواتي أمام اجتماع للجنة برلمانية إن الميزانية العامة ستظل تقوم بدور ماص الصدمات، لذلك قررت الحكومة الإبقاء على بعض الأسعار التي تحددها الحكومة دون تغيير.
ورغم أن الزيادة الكبيرة في الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار العديد من السلع التي تصدرها إندونيسيا ستعوض جزءا من زيادة الإنفاق العام، فإن عجز الميزانية سيرتفع خلال العام الحالي إلى 5ر4% من إجمالي الناتج المحلي ، بحسب وزيرة المالية.

منوعات

الخميس 19 مايو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ملياردير ياباني يبيع لوحة لـ "باسكيا" في نيويورك مقابل 85 مليون دولار

نيويورك -  (أ ف ب) -باع الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا المولع بجمع الأعمال الفنية والذي سافر أخيرا في رحلة سياحية إلى الفضاء، مساء الأربعاء في نيويورك لوحة ضخمة للأميركي جان ميشال باسكيا في مقابل 85 مليون دولار.


وخلال المزاد العلني في مانهاتن، باعت دار فيليبس لوحة "أنتايتلد" التي رسمها الفنان المنتمي إلى تيار التعبيرية الجديدة في عام 1982. وتوفي باسكيا عن سن 27 عاما.


وكان مايزاوا أعلن مطلع آذار/مارس الفائت نيته أن يبيع في مزاد هذه اللوحة الضخمة التي اشتراها في مقابل 57,3 مليون دولار. وهو حقق تاليا ربحا قدره 27,7 مليون دولار.


وحطّم الملياردير الياباني في أيار/مايو 2017 رقماً قياسياً بعدما اشترى لوحة أخرى لباسكيا في مقابل 110,5 ملايين دولار خلال مزاد لدار سوذبيز. وأصبح هذا العمل حينها من بين عشرة أعمال بيعت في المزادات بأكثر من مئة مليون دولار.


ومايزاوا البالغ 46 عاماً هو مؤسس أكبر موقع لبيع الملابس والأكسسوارات عبر الإنترنت في اليابان "زوزوتاون".


وقال الملياردير في آذار/مارس إنّ السنوات الست التي امتلك فيها اللوحة مثّلت "شرفاً كبيراً" له، لكنّ الفن "ينبغي مشاركته ليصبح جزءاً من حياة كل شخص".
وتصدّر مايزاوا عناوين الصحف في كانون الأول/ديسمبر بعدما أصبح أول سائح فضاء ياباني يزور محطة الفضاء الدولية ضمن رحلة نظّمتها وكالة الفضاء الروسية.
وكلّفت رحلته حوالى عشرة مليارات ين (87 مليون دولار)، ويخطط للقيام برحلة حول القمر تنظمها شركة "سبايس إكس" التي يمتلكها إيلون ماسك.
ويمتلك مايزاوا كذلك أعمالاً لبابلو بيكاسو وروي ليشتنشتاين وأندي وارهول وجيف كونز، ويقول إنّه "جامع عادي" للفن المعاصر يشتري اللوحات استناداً إلى حدسه.
وهو قال لوكالة فرانس برس عام 2017 "أشتري أعمالاً أجدها جميلة وهذا كل ما في الأمر".
وتسجل سوق الفنون أداء جيدا حاليا في نيويورك. فقد انطلق موسم مزادات الربيع في التاسع من أيار/مايو الحالي لدى دار كريستيز التي باعت رسم بورتريه لمارلين مونرو من توقيع أندي وارهول في مقابل 195 مليون دولار، ما جعل هذا العمل الأغلى من بين أعمال القرن العشرين المباعة في تاريخ المزادات.
كذلك باعت منافستها دار سوذبيز في مقابل 922 مليون دولار أعمالا من مجموعة ماكلو، وهي "أغلى مجموعة في تاريخ المزادات" وبيعت على دفعتين بين تشرين الثاني/نوفمبر والاثنين الفائت.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يزج بمئات المعتقلين في سجونه منذ بدء عملية "كاسر الأمواج"


قلقيلية  - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - أطلق جيش الاحتلال على عمليات الاعتقال اليومية في مدن الضفة الغربية اسم عملية كاسر الأمواج بهدف منع تنفيذ عمليات فدائية ضد أهداف إسرائيلية، حيث بلغت حصيلة الاعتقالات منذ بداية العام قرابة 1300 معتقل معظمهم من المحررين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال.


وينفذ جيش الاحتلال عمليات الاعتقال اليومية من خلال اقتحامات للبلدات والمنازل، وخصوصًا في محافظة جنين، حيث يتم نشر القناصة بالقرب من المنازل المستهدفة بالاعتقال.


عائلة خدرج من قلقيلية، اعتقل جيش الاحتلال ثلاثة من أبنائها، وهم: عبد الرازق، عبد الرحمن، عبد الحق، وتم نقلهم إلى التحقيق.


مازن خدرج والد المعتقلين الثلاثة، أكد أن الاحتلال يستهدف العائلة بالاعتقال بشكل انتقامي وعبثي، مشيرًا إلى أن أبنائه عبد الرحمن، وعبد الحق، لم يمض على تحررهم من الأسر سوى شهرين بعد الاعتقال الإداري لمدة 20 شهرًا، و تم اخضاعهم لتحقيق في مركز الجلمة لتلفيق لوائح اتهام ضدهم.


واعتاد جيش الاحتلال على تنفيذ عمليات واسعة، ومن هذه العمليات اطلق عليها اسم "جز العشب" في إشارة إلى استمرار الاعتقالات لمنع أية نشاطات.


المحرر والكاتب وليد الهودلي من رام الله يقول: هدف حملات الاعتقال الواسعة ترسيخ عدم الاستقرار النفسي والحياتي والمعيشي للعائلات الفلسطينية، فكل عملية اعتقال تشكل عبء إضافي على العائلات،حيث يتم تخريب المنازل وترويع أهلها واخضاعهم للتحقيق الميداني، إضافة إلى انتهاكات أخرى.


وأضاف: بعد عملية الاعتقال تبدأ مسيرة البحث عن مكان تواجد المعتقل من قبل العائلة، وتبدأ عملية الانشغال والقلق عليه، والتوجه للمؤسسات لعملية التسجيل بهدف زيارته وتكون الزيارة بعد فترة طويلة.


عائلة الطالب الجامعي المعتقل أنس مراعبة من قلقيلية تروي ما جرى من همجية أثناء عملية اعتقاله، ويقول رب الأسرة انور مراعبة: كان جنود الاحتلال في غاية الهمجية والوحشية عند اعتقالهم ابني الطالب في جامعة خضوري في طولكرم، ولم يسمحوا لنا بأخذ الوقت الكافي لوداعه، بل اعتدوا على الجميع قبل اعتقاله، وكانت تصرفاتهم اجرامية بامتياز.


وفي جنين، الصحفي المصور محمد عتيق يقول: أصبحت الاقتحامات بهدف الاعتقالات يومية، وتشارك فيها قوات كبيرة ووحدات مستعربين و قناصة وطائرات مسيّرة، فكل عملية اعتقال هي عبارة عن حرب مصغرة ولا يتم فيها احترام الإنسان، بل هناك الانتهاكات والاجراءات الوحشية والاستهتار بأرواح الناس بذريعة منع الهجمات والعمليات.


وأضاف: نحن كصحفيين مستهدفين بالقتل والإعدام والاعتقال والاعتداء الهمجي، فلا أمان لنا في ظل استهداف الاحتلال لكل من يتحرك، فأيديهم على الزناد ولا يكترثون في إطلاق النار على أي شخص أمامهم.


وفي مدينة القدس ينفذ الاحتلال عمليات اعتقال جماعية بصورة همجية كما حدث في تشيع جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة، والشهيد وليد الشريف، وتم اعتقال حارس التابوت عمر أبو خضير الذي اعتقل لأنه دافع عن تابوت أبو عاقلة، وحال دون سقوطه.


نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أشارو إلى أنهم وثقوا عمليات الاعتقال اليومية في عدة مواقع، وكيف أن جيش الاحتلال ينفذ تلك العمليات بمخططات مسبقة.


الناشط زياد حمبلي يقول: أتابع نشرات جيش الاحتلال من الإذاعة الرسمية للجيش والقنوات التلفزيونية المختلفة، حيث يتم الاعلان عن سلسلة اجراءات عملية ميدانية أهمها تنفيذ حملات اعتقال تحت مسميات كاسر الأمواج أو جز العشب وغيرها من الأسماء، ويتم التنسيق مع إدارات السجون لاستيعاب المعتقلين الجدد سواء في مراكز التحقيق أو مراكز التوقيف أو المعتقلات والسجون.


وأضاف: الماكنة العسكرية عند الاحتلال تخطط بشكل دائم لاستهداف الكل الفلسطيني بزعم منع عمليات فدائية، ويمكن توثيق عمليات الاقتحام والاعتقال كونها تتكرر بشكل يومي.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مقدسيًا بدعوى "التحريض"

القدس- "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن اعتقال مقدسي من سكان شعفاط بزعم علاقته بحركة حماس بعد تصريحات أدلى بها في مقابلة إعلامية، والتحريض على تنفيذ عمليات.

وبحسب بيان للشرطة الإسرائيلية، فإن المعتقل 18 عامًا، سيتم تمديد اعتقاله اليوم، لاستكمال التحقيقات معه.

وادعت أنه خلال التحقيق معه أكد مسؤوليته عن تلك التصريحات وأنه يريد تنفيذ عملية ويكون شهيدًا.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر مطلعة تنفي لـ"القدس" صحة الشائعات حول التعديل الوزاري

رام الله- "القدس" دوت كوم - نفت مصادر مطلعة،صحة ما يروج من شائعات حول تعديل وزاري مرتقب على حكومة رئيس الوزراء د. محمد اشتية.


وقالت تلك المصادر، ان ترويج الشائعات في هذه الأوقات يرمي الى صرف الأنظار عن مواجعة الاعتداءات اليومية على المدن والقرى والبلدات والمخيمات، وتسارع وتيرة الاستيطان.


وأشارت المصادر،الى ان تمكين المواطنين في القرى المهددة بالاستيطان وتوفير متطلبات صمودهم وحماية المقدسات من الانتهاكات المتواصلة، هو ما يتصدر الأولويات الوطنية في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

يوروبا ليغ: الأبيض يبتسم لفرانكفورت ويمنحه لقبًا قاريًا أول منذ 42 عامًا







إشبيلية (إسبانيا) (أ ف ب) -ابتسم اللون الابيض مجددًا لأينتراخت فرانكفورت الألماني بعد أن توّج الأربعاء بلقبه الأوروبي الأول منذ 42 عاماً، عندما ظفر بالدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" بعد فوزه على غلاسكو رينجرز الاسكتلندي 5-4 بركلات الترجيح (1-1 بعد التمديد)، في النهائي الذي أقيم على ملعب "رامون سانشيس بيسخوان" في مدينة إشبيلية الإسبانية.


وتقدم الفريق الاسكتلندي عبر النيجيري جو أريبو (57)، فيما عادل الكولومبي رافايل سانتوس بورّيه لـ"النسور" (69) الذي سجل بدوره ركلة الترجيح الحاسمة ليتوج فرانكفورت بلقبه القاري الثاني بعد أول في المسابقة ذاتها عام 1980 (تحت مسمّى كأس الاتحاد).وبعد أن ابتسمت له القمصان البيضاء في البطولة ومكنته من تحقيق أكبر المفاجآت بإطاحة العملاق الاسباني برشلونة ومن ثم وست هام الانكليزي، اختار خوض النهائي القاري الاول منذ 42 عامًا بها لتجلب له الحظ مجددًا.


وبعد موسم مخيب محليًا أنهاه في المركز الحادي عشر، سيمنح هذا اللقب فرانكفورت مقعدًا مباشرًا في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.وسبق لفرانكفورت أن أحرز اللقب عام 1980 بفوزه على مواطنه بوروسيا مونشنغلادباخ 4-3 في مجموع المباراتين.من جهة أخرى، حرم رينجرز من لقب قاري ثانٍ بعد وحيد في كأس الكؤوس الأوروبية عام 1972.وكان رينجرز خسر لقب المسابقة أيضًا في العام 2008 أمام زينيت سانت بطرسبورغ الروسي عندما بلغ نهائي البطولة للمرة الأولى، في آخر نسخة قبل مسمّاها الحالي.


وكانت هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في المنافسات الاوروبية والمرة الاولى منذ 62 عامًا، بعد مواجهتي الدور نصف النهائي لكأس أوروبا للأندية البطلة (مسابقة دوري أبطال أوروبا بمسمّاها القديم)، عندما تغلب أينتراخت فرانكفورت على رينجرز 6-1 و6-3، قبل أن يخسر 7-3 أمام ريال مدريد الإسباني في المباراة النهائية التي أقيمت في غلاسكو.وكوفئ فرانكفورت على مشواره في البطولة بعد أن حقق أكبر المفاجآت في طريقه الى النهائي عندما أزاح برشلونة الإسباني من الدور ربع النهائي بعد فوز مدوٍ 3-2 في ملعب كامب نو (4-3 مجموع المباراتين)، قبل أن يسقط وست هام الانكليزي في دور الاربعة.وأنهى فريق المدرب النمسوي أوليفر غلاسنر المسابقة من دون هزيمة، وأصبح ثالث فريق فقط يحقق ذلك في البطوبة بعد تشلسي الانكليزي 2018-2019 وفياريال الإسباني 2020-2021.


كما أصبح غلاسنر أول مدرب نمسوي يتوج بلقب بطولة أوروبية كبرى منذ إيرنست هابيل مع هامبورغ الالماني في كأس أوروبا للأندية البطلة عام 1983.أما رينجرز فسبق أن أخرج فريقين ألمانيين، أولهما بوروسيا دورتموند في الملحق المؤهل إلى الدور الـ16 ولايبزيغ في نصف النهائي، إلا أنه فشل في تكرار ذلك في الاستحقاق الاهم.


وبعد أن خسر لقبه بطلاً للدوري المحلي لصالح غريمه سلتيكس، أمل رينجرز التعويض قاريًا، إلا أنه سيكتفي الآن بمحاولة الفوز بنهائي الكأس المحلية السبت ضد هارتس.أمام جماهير غفيرة، جاء الشوط الأول من نصفين، إذ سيطر الفريق الالماني على القسم الاول فيما كان رينجرز الافضل في القسم الثاني.وكان التهديد الاول للألمان عبر السويسري دجيبريل سو الذي سدد كرة من خارج المنطقة استقرت سهلة بين يدي الحارس آلان ماكغريغور (12).


وكانت إحدى أخطر الفرص للـ"نشور" بتسديدة لأنسغار كناوف من داخل المنطقة بيسراه تصدى لها الحارس ببراعة وحوّلها الى ركنية (20).وبعد أن أصبح الاستحواذ أكثر للفريق الاسكتلندي، شن الصربي فيليب كوستيتش مرتدة لفرانكفورت من خلف منتصف الملعب وانطلق بمفرده وتوغل الى الجهة اليسرى وسدد بيسراه زاحفة مرت بجانب القائم الثاني (32).وكانت التسديدة الوحيدة على المرمى لرينجرز في الشوط الاول من رأسية للانكليزي جون لاندسترام إثر كرة ثابتة نفذها الكراوتي بورنا باريشيتش أبعدها الحارس كيفن تراب الى ركنية (36).وهدد فرانكفورت باكرًا في الشوط الثاني بتسديدة للدنماركي ييسبير يندستورم من مشارف المنطقة ارتدت من الفينلندي غلين كامارا الى ركنية (50).


وافتتح رينجرز التسجيل بمساعدة من الخصم عندما مرر سو كرة رأسية خلفية لإعادتها الى فريقه، إلا أن المدافع البرازيلي توتا انزلق ليخطف أريبو الكرة ويتسلل الى داخل المنطقة ويضع الكرة زاحفة في الشباك مسجلا هدفه الاول في 15 مباراة في البطولة هذا الموسم (57).وأصبح أريبو ثاني نيجيري فقط يسجل في نهائي بطولة أوروبية كبرى بعد ألسك إيوبي مع أرسنال ضد تشلسي في نهائي المسابقة ذاتها عام 2019.وكاد أن يعادل "النسور" بعد أن افتك الكرة من رينجرز ورفع القائد سيباستيان رودي الكرة فوق المدافعين الى الياباني دايتشي كامادا الذي تابعها ساقطة "لوب" فوق الحارس لكنها سقطت على الجهة العليا من الشباك (67).


وعادل بورّيه لفرانكفورت بعد أن توغل بين مدافعين أمام المرمى ليتابع عرضية منخفضة عن الجهة اليسرى من الصربي فيليب كوستيتش (69)، مسجلا هدفه الرابع في البطولة هذا الموسم، بعد اثنين هامين ضد برشلونة ووست هام.ولم تشهد نهاية المباراة فرصًا تذكر ليحتكم الفريقان الى التمديد الذي غابت عن شوطه الاول اي خطورة، قبل أن يفتتح رينجيز الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة لباريشيتش تصدى لها الحارس (106).وكانت أولى محاولات فرانكفورت في التمديد عبر البديل الكرواتي كريستيان ياكيتش بتسديدة جملية من خارج المنطقة علت العارضة بقليل (115).وقام تراب بتصدي العمر عندما حرم رينجرز من خطف اللقب بعد أن وصلت كرة جميلة خلف المدافعين الى البديل الجامايكي كيمار روفي ومنه عرضية الى راين كنت على باب المرمى سددها بقوة، إلا أن الحارس لحق بها وتصدى لها برجله (117) قبل أن يتصدى أيضًا لركلة حرة انبرى لها الظهير الانكليزي القائد جيمس تافيرنيير (120+1) ويلجأ الفريقان الى ركلات الترجيح.وسجل لرينجرز تافيرنيير، البديلان الايرلندي الشمالي ستفين ديفيس والكندي سكوت أرفيلد وروفي، وأهدر البديل الويلزي آرون رامسي لاعب أرسنال السابق بتصدي تراب برجله.


وقال تراب "كلنا أبطال. لم نكن لنفعلها من دون الجماهير".فيما سجل لفرانكفورت البديلان كريستفور لينتس والاسترالي أيدين هروستيتش وكامادا وكوسيتش وبوريه.ورغم أنه لم يسجّل في المباراة النهائية، توّج مدافع رينجرز تافيرنيير بلقب هدّاف المسابقة مع سبعة أهداف.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بدوالأهلي يواصل نزيف النقاط بتعادل مخيب مع البنك الأهلين عنوان


القاهرة (د ب أ)- واصل الأهلي نزيف النقاط ببطولة الدوري المصري لكرة القدم، بعدما تعادل بدون أهداف مع مضيفه البنك الأهلي، الأربعاء، في المرحلة التاسعة عشر للمسابقة.

وبقي الأهلي، الذي عجز عن تحقيق أي فوز للمباراة الرابعة على التوالي، في المركز الثالث برصيد 34 نقطة، متأخرا بفارق 7 نقاط خلف غريمه التقليدي الزمالك (المتصدر)، علما بأن الفريق الأحمر مازال يمتلك 4 مباريات مؤجلة.

في المقابل، ظل البنك الأهلي، الذي حافظ على سجله خاليا من الهزائم للمباراة الثامنة على التوالي في البطولة، في المركز الثامن برصيد 25 نقطة.

وأخفق كلا الفريقين في هز الشباك على مدار شوطي المباراة، رغم الفرص العديدة التي سنحت للاعبيهما، ليكتفي كل فريق بالحصول على نقطة وحيدة. وكان الأهلي قد سجل هدفا في الشوط الأول عن طريق محمود وحيد في الدقيقة 30، قبل أن يقرر حكم المباراة إلغاءه بعد الاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد (فار).


وتأثر الأهلي بالغيابات العديدة التي ضربت صفوفه بسبب الإصابات، كما تعرض لضربة موجعة أخرى، عقب إصابة حارس مرماه الأساسي محمد الشناوي بشد في العضلة الخلفية ليضطر إلى مغادرة ملعب المباراة في الشوط الثاني.


وتأتي تلك الإصابة قبل أيام قليلة من المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا، التي يلتقي خلالها الأهلي مع الوداد البيضاوي المغربي على ملعب (محمد الخامس) بمدينة الدار البيضاء المغربية يوم 30 أيار/مايو الجاري.

ولم يتمكن الأهلي من تحقيق أي انتصار في الدوري المصري، منذ فوزه 1 / صفر على ضيفه الاتحاد السكندري في السادس من نيسان/أبريل الماضي، حيث خسر من المصري البورسعيدي، وتعادل مع طلائع الجيش وسيراميكا كليوباترا ثم البنك الأهلي.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

توخل يطالب تشلسي بالاستعداد لعملية "إعادة بناء" لمقارعة المنافسين


لندن (أ ف ب) -يتوقع المدرّب الألماني لنادي تشلسي الإنكليزي توماس توخل أن فريقه سيواجه فترة "إعادة بناء" بعد عملية البيع المرتقبة للنادي اللندني. وكان تشلسي أكّد في السابع من أيار/مايو الحالي أن كونسورتيوم يقوده تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجليس دودجرز الأميركي للبيسبول، فاز في معركة شراء النادي اللندني بصفقة تبلغ 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار).


وكان المالك الروسي رومان أبراموفيتش قد طرح النادي للبيع مطلع آذار/مارس، قبل أيام فقط من عقوبات فرضتها عليه الحكومة البريطانية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت هناك مخاوف حيال مستقبل تشلسي بحال عدم إنجاز البيع قبل انتهاء مدة الترخيص في 31 أيار/مايو، إذ أنه بموجب شروط الترخيص، لم يكن النادي الأزرق قادراً على التوقيع مع لاعبين جدد أو تجديد عقود لاعبيه.

وسيخسر تشلسي خدمات الألماني أنتونيو روديغر لصالح ريال مدريد الإسباني والدنماركي أندرياس كريستنسن إلى برشلونة في انتقالات مجانية نهاية الموسم الحالي، ولا يقين حيال إمكانية إيجاد بديلين.


ويحتل فريق توخل المركز الثالث في الدوري الإنكليزي الممتاز وضمن تأهله الى دوري أبطال أوروبا قبل مباراته ما قبل الأخيرة هذا الموسم على أرضه أمام ليستر سيتي الخميس، لكنه يتأخر بفارق 19 نقطة عن ليفربول صاحب المركز الثاني و20 نقطة خلف مانشستر سيتي المتصدر.

وقال توخل في مؤتمر صحافي عشية مواجهة ليستر "تسألون دائماً عمّا إذا كان لدينا تأخير في استقطاب لاعبين ووضع خطط، بالطبع، هناك تأخير كبير".


وأضاف "لقد تأثرنا بذلك، اللاعبون يرحلون. نحن نعيد بناء الفريق وليس تحسينه. هذا يمثل تحدياً دائماً، ولكننا مستعدون لمواجهة التحدي".

وتابع الألماني الذي شهد خسارة تشلسي المريرة بركلات الترجيح أمام ليفربول في نهائي كأس إنكلترا على ملعب "ويمبلي" نهاية الأسبوع الماضي "لا أعرف أين نحن منذ اليوم الأول".


وأردف "ما يمكنني أن أعد به هو أنني سأكون هنا، إذا كان بإمكاني أن أعد بذلك. سأكون هنا بكامل الطاقة وطاقة إيجابية. سيكون من الصعب للغاية تعويض الضرر، نظراً إلى وضع الفريقين الآخرين، سيتي وليفربول، اللذين يعملان بالفعل على تحسين الفريق".

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد السباحة ينظم عددا من الدورات التنشيطية ودورات الحكام الجدد


القدس- عقد عضو مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني للسباحة رئيس لجنة الشؤون الفنية والتطوير ماجد أبو أرميلة اجتماعا مع رئيس لجنة الحكام المركزية في الاتحاد نعيم السويطي ومقرر اللجنة عاصم جودة، لوضع برنامج مكثف لدورتي تنشيط للحكام والذين سيشرفون على بطولة الاتحاد المحلية المزمع إقامتها خلال الشهر القادم، حيث ستتضمن الدورة التنشيطية تزويد الحكام بأحدث التعديلات والقوانين الواردة من الاتحاد الدولي للسباحة FINA، .


 كما تم وضع أسس للدورات القادمة والموجهة لكافة المناطق والفئات في مرحلتها الأولى ضمن الخطة السنوية التي تم إقرارها لهذا العام، وذلك من خلال عدد من الدورات تحت إشراف لجنة الحكام المركزية وبتنظيم من الاتحاد بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في مرحتها الثانية.    يذكر ان الاتحاد الفلسطيني يقوم وبشكل دوري على تنظيم دورات تنشيطية، كما يقوم بابتعاث الحكام المعتمدين لديه لتطوير مهاراتهم الفنية من خلال ورش العمل والدورات الخارجية التي يتم تنظيمها من قبل الاتحاد العربي والاسيوي والدولي والتي كان آخرها ورشة عمل حكام السباحة بتنظيم من المجلس الأولمبي الأسيوي منتصف شهر أذار الماضي في العاصمة الكويتية الكويت.

أقلام وأراء

الخميس 19 مايو 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الوضع بالقدس ينادي ويزداد تصعيدا وخطورة

حديث القدس
من المعروف للجميع ان الاحتلال الذي اعلن ضم القدس الشرقية منذ سنوات ، يعمل بكل طاقاته وامكاناته الى تهويد المدينة وتقليص او تهجير المواطنين الفلسطينيين وسلب ارضهم وممتلكاتهم وتضييق سبل الحياة قدر امكانه امامهم.
وفي هذه الايام بصورة خاصة يزداد التصعيد ضد الحرم القدسي الشريف ، وقد دمر الاحتلال 30 شباكا في المصلى القبلي، ويستعدون بكثافة لمسيرة اعلام يوم 28 الجاري الذي يسمونه يوم القدس التي ستجوب شوارع القدس القديمة ابتداء من باب العمود بالاضافة للمناطق الاخرى في عاصمتنا الموعودة ، ومما يلفت الانتباه ويدل على خطورة هذه المخططات هو دعوة غلاة المستوطنين وقادة منظمات «الهيكل المزعوم» للمشاركة في هذه المسيرات وبكل صراحة الدعوة الى هدم قبة الصخرة المشرفة بزعم انها اقيمت في مكان هذا الهيكل المزعوم كما قال زعيم منظمة «كاهانا» المغرقة بالتطرف المدعو بنتسي غوفشتايل.
وفي المقابل قام رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت بجولة استفزازية زار فيها مستوطنات في شمالي الضفة وهدد بأنه سيواصل ملاحقة منفذي اية عمليات حتى في فراشهم ، كما قامت قوات الاحتلال بملاحقة شبان في عدد من المحافظات وبتجريف ومصادرة أراض.
لا جدال ولا نقاش حول مخططات الاحتلال العدوانية المعلنة هذه وغير المعلنة بأنهم يعملون بكل قوة وبدون اية مراعاة للقانون او اهتمام بانتقادات الدول والامم المتحدة ، لفرض سيطرة احتلالهم على اوسع مساحة من الارض وبناء اكبر عدد من المستوطنات لاستيعاب عشرات آلاف المستوطنين وبالتالي اغلاق الباب امام كل احتمالات وفرص قيام الدولة الفلسطينية الموعودة.
ان الارض تنادي والقدس عاصمتنا الموعودة بصورة خاصة ، تصرخ بقوة لعل هؤلاء النائمين من عرب ومسلمين يستيقظون ولعل وبالمقدمة قياداتنا تجتاز مرحلة هذا الانقسام المدمر وتستعيد الوحدة لكي نواجه معا ما يخطط له الاحتلال وما بدأ بتنفيذه فعلا من هذه المخططات ، لعلنا على الاقل نوقف الكثير من هذه المخططات المدمرة التي نراها بأعيننا يوميا ونكتفي ببيانات الادانة التي لا يستمع اليها احد ولم تعد تثير اي اهتمام.
الوضع بالقدس بصورة خاصة ، يزداد خطورة وهذه صيحة من الاعماق ومن قلب مدينتنا التاريخية وعاصمتنا الموعودة ، تقول استيقظوا ايها النائمون وقوموا بما هو مطلوب منكم او اقل المطلوب منكم لكي يدرك الناس انكم تتابعون ويقذون لما يجري وتعملون لصد ومقاومة جرائم الاحتلال بالتهجير والمصادرة .. !!

أقلام وأراء

الخميس 19 مايو 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تدعم حماس!

بقلم المحامي زياد أبو زياد
يبدو العنوان استفزازيا ً ولكنني أستسمح خاطركم!
أكتب هذه العجالة والنتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة بير زيت تشير الى فوز كبير إن لم يكن ساحقا ً للكتلة الإسلامية، علما بأن جامعة بير زيت كانت تاريخيا معقلا ً لحركة فتح أولا ً وللتيارات الوطنية والتقدمية الأخرى منذ أن بدأت تُجرى في الأراضي المحتلة انتخابات لمجالس الطلبة. وكانت انتخابات مجالس الطلبة قبل قيام السلطة تُعتبر مرآة للرأي العام في الضفة والقطاع وشكلا ً من أشكال الاستفتاء الشعبي حول م ت ف وفصائلها.
وعلى أية حال فإن هذه النتائج لا تُشكل مفاجأة لكل من يتابع الشأن العام في الأراضي الفلسطينية، فحركة فتح وبشكل عام أصبحت تحمل أوزار السلطة المحسوبة على فتح، وأصبحت فتح تدفع ثمن كل الخيبات التي ساهمت فيها والتي لم تساهم فيها وهذا أحد الأسباب التي تقف وراء تراجع شعبية الحركة في عديد من المواقع.
ومع ذلك فإنني أعتقد بأن هناك خطة ممنهجة لدى إسرائيل لأضعاف حركة فتح أو زعزعة ثقة الشعب بها وتقوية حركة حماس ليس حبا ً في حماس وإنما لأمر في نفس يعقوب.
فعندما قرر اريئيل شارون إعادة الانتشار في غزة وهو ما يسمونه مجازا ً بالانسحاب الأحادي حاول المرحوم الشهيد الرئيس عرفات بكل الوسائل أن يتم ذلك بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية وفي إطار خطوات تنفيذ عملية أوسلو، ولكن شارون رفض رفضا ً باتا ً وقال "أنا رجل عسكري ولا أنسق خطواتي مع أعدائي". عندها تحدثت مع الصحفي الإسرائيلي فيكتور سيغلمان وكان محسوبا ً على اليسار العلماني وأعربت عن غضبنا من هذا السلوك من طرف شارون وحذرته من أن ذلك سيرفع من أسهم حماس ويضعف القيادة المعتدلة وعلى رأسها ياسر عرفات فقال لي بالحرف الواحد " الحقيقة أن شارون معني باستلام حماس لقطاع غزة وسيطرتها عليه." وحين أبديت دهشتي استطرد قائلا ً "إن سيطرة حماس على غزة تُعطي المبرر والفرصة للحكومة الإسرائيلية في الاستمرار في توجيه الضربات لحماس وإنهاكها من حين لحين آخر لكيلا تقوم لها قائمة".
ولا أجازف إذا قلت بأن السياسة الإسرائيلية تقوم على أساس دفع الحركات الإسلامية وفي مقدمتها حماس والجهاد لكي تلعب بالمكشوف مما يسهل على إسرائيل الاستمرار في ضرب وتصفية كوادرها وقياداتها. فهي في الظاهر معنية بفوز حماس في بعض المواقع لكي تكشف أوراقها وعندها يسهل ضربها.
وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد قامت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عشية الانتخابات البلدية باعتقال رئيس قائمة حماس في انتخابات مجلس بلدية البيرة فكانت النتيجة فوزا ٍ ساحقا لحماس. وقامت عشية انتخابيات مجلس طلبة بير زيت باعتقال سبعة من قيادات الكتلة الإسلامية في جامعة بير زيت أثناء تواجدهم في قرية دورا القرع شرق رام الله. ولا أستبعد أن تكون نتائج انتخابات بير زيت شبيهة بنتائج انتخابات بلدية البيرة. والسبب بكل بساطة أن طبيعة الإنسان هي التعاطف مع المظلوم ولا شك بأن مثل هذه الاعتقالات تثير غضب الناس لأنهم ضد الاحتلال ويتعاطفون مع كل من يظهر أمامهم بأنه ضحية للاحتلال.
وأختتم بالقول أن المعطيات تفيد بأن أمامنا خيارين: إما أن إسرائيل معنية بخسارة فتح "وتحييدها" عضويا ً، تمهيدا ً لحوار ستفتحه مع حماس وإما أنها، وكما قلت آنفا، تحاول ضرب حماس لتحقق لها نصرا ً مؤقتا يكشف أوراقها ويهيئ لضربات قادمة أكثر إيلاما ً على طريق تحييدها هي الأخرى بعد أن تم تحييد فتح سياسيا ً ومعنويا.

أقلام وأراء

الخميس 19 مايو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

صراع القوة العسكرية مع السيادة الشرعية في جنازة ‏شيرين

بقلم:المحامي إبراهيم شعبان
من راقب أو شاهد أو اشترك في جنازة المرحومة الصحفية شيرين ابو عاقلة، هاله طول ‏الجنازة التي امتدت من جنين للقدس مرورا برام الله، و/أو بهرته الأعداد غير المسبوقة ‏المشاركة في الجنازة والتي قلّ مثيلها على مرّ التاريخ الفلسطيني الحديث،و/ أو تأكد من التآخي ‏المسيحي الإسلامي في قدس الله الذي كنا دائما نفاخر فيه بعد أن شكك البعض به، و/أو أبهره ‏ذلك الإجماع الوطني والدولي والإقليمي على شخص الشهيدة المسسيحية الفلسطينية العربية ‏وأخلاقها الحميدة، و/أو حبس دمعه حزنا على شهيدة الكلمة وذكرياتها ومواقفها وإنسانيتها . كل ‏ذلك يبهر، ولكن ما يعلو على كل ذلك ويبهر أكثر، هو ذلك التسامي للسيادة الفلسطينية المتلألئة ‏في سماء القدس ممثلة بالمواطن المقدسي ،على آلة العنف والقوة الإسرائيلية التي تنبع من فوهة ‏بندقية لعسكري محتل من فوق دبابة. منظر لا ينسى ولا يتكرر كثيرا، لكن دلالاته ومعانيه ‏ورمزيته التي لا تناقش يجب أن ترسخ في النفوس وتقرر الوجود الفلسطيني العربي بسيادته ‏بعد أكثر من خمسين عاما نافية للسيادة الإسرائيلية مؤكدة على نفي الضم والإحتلال ‏الإسرائيليين.‏
ظنّ الجندي الإسرائيلي، وقائد الشرطة الإسرائيلية المحتلة، وغيرهم من أجهزة الشاباك، أنهم ‏عبر أسلحتهم الرشاشة وقنابلهم وعنفهم وعصيهم وكلابهم وغازهم ومياههم العادمة وخيولهم ‏أنهم يفرضون الأمن والنظام العام في جنازة ترفع العلم الفلسطيني بكبرياء وتحمل جثمان شهيدة ‏الكلمة بعزة وإباء، لكنهم كانوا واهمين. كان المحتل وكل أذرعه الأمنية يضيقون ذرعا بوجود ‏العلم الفلسطيني الذي عقد معهم أوسلو بالأمس، فتنكروا له اليوم. لكن الرأي السديد والحكمة ‏خانتهم، فكل المراقبين والمحللين الموضوعيين رأوا في المواطنين والجثمان والتابوت والعلم ‏رموزا للسيادة الفلسطينية المختبئة في صدور المشيعين خشية من قمع المحتل ورجال أمنه. ‏عارفين أن تعليق سيادة شعبهم في صدورهم ليس نفيا لها بل تعليقا لها لوقت قريب قادم اتقاء ‏لوحشية الإحتلال وانقلب السحر على الساحر.‏
جهلوا وما زالوا يجهلون أن السيادة كامنة في صدور الشعب الفلسطيني فردا فردا، ولم يتخل ‏عنها ولن يتخلى عنها هذا الشعب مهما طال الزمن والإحتلال، ولن ينشغل عنها الفلسطيني ولن ‏يتنازل عنها ولا يجوز له ذلك، وكلما لاحت له فرصة أظهرها وكشفها ، مهما انشغل الفلسطيني ‏المقدسي بعمله ودراسته وتجارته وحياته. ذلك أن السيادة تنبع من الشعب وليس من أية سلطة ‏أخرى لا انتدابا ولا إحتلالا ولا معاهدة ولا وقف إطلاق نار ولا هدنة، وتكتسب الرضى ‏والقبول من الشعب فقط، أما المحتل فلا يملك ذرة واحدة من ذرات السيادة ولا جزئية من ‏جزئياتها، مهما طال الزمن أو قوي البطش، أو كثر السلاح،أو امتلأت السجون وفرضت ‏الأحكام العالية، أو سيقت القوانين لفرض القوة وهدم المنازل، أو جبيت الضرائب والمكوس ‏ولوحقوا لإفلاس الشعب الفلسطيني. ‏
وكأن حادثا مأساويا كمقتل شيرين يمكن أن يؤكد أمرا جللا نسيه الكثيرون في خضم الأحداث ‏المتلاحقة أو أوشكوا على نسيانه أو عملوا على تشويهه وبخاصة بعد اعتراف دونالد ترامب ‏بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية لها، واعتقد الإسرائيليون أن القدس دانت ‏لهم. فقد أبرزت جنازة شيرين أن القدس هي عاصمة الفلسطينيين فقط، وأن شوارعها شوارع ‏فلسطينية خالصة، وسكانها عرب فلسطينيون، فباب الخليل والمستشفى الفرنسي في الشيخ ‏جراح وشارع القلعة ومقبرة النبي داوود تشهد كلها أنها مناطق عربية خالصة رغم العبث ‏الصهيوني، وأن أكثر من خمسين عاما من الضم لها لم يلغ ولم يغير من عروبتها وطبيعتها ‏واسمها. وثبت بالدليل القاطع أن الضم باطل ولاغٍ وأن لا ثمار للعدوان ولو طال الزمان. ‏
لقد بنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الصهيونية آلاف الشقق السكنية لليهود والمهاجرين ‏الجدد، وأقامت المستعمرات الإستيطانية الإسرائيلية في قلب مدينة القدس المحتلة، وضيقت ‏على الفلسطينيين رخص البناء ورفعت رسومها بشكل باهظ، وصادرت الأرض الفلسطينية ‏منعا من البناء عليها، وهدمت المباني الفلسطينية بحجة عدم الترخيص والأمن الإسرائيلي، ‏وقيدت لم شمل العائلات الفلسطينية، وأعلنت منع الحب بين الفلسطيني والفلسطينية درءا ‏لتكاثر الفلسطينيينن وطردا لهم من موطنهم، بل وسموهم بالإرهاب، لكن ذلك كله لم يفت من ‏عضد المقدسي الفلسطيني العربي، وبقي كالطود الشامخ يحمي مسجده وكنيسته ويشارك في ‏الجنائز ويدفن في مقابر القدس وعلى ثراها ويعمق الوحدة الوطنية التي أبرزتها ووثقتها جنازة ‏المرحومة شيرين أبو عاقلة. ‏
هؤلاء المحتلون انقطعوا عن القدس وفلسطين آلاف السنين فليس لهم فيها سوى رسومات ‏وروايات وحكايات وليس لهم مكان ملموس يرى بالعين المجردة، أو أثر بارز للعيان يستريح ‏فيه المسافر، ولا عجب فقد كانوا بدوا رحلا وفق كتبهم ووثائقهم وعلماء آثارهم. في حين ‏تواصل العرب الفلسطينيون في العيش على هذه الرقعة الجغرافية لآلاف السنين، والتاريخ ‏يحسم ذلك. وكانت حيازتهم هادئة مستقرة غير متقطعة للأرض مقرونة برضاء المحكومين ‏والشعب، مقترنة بجميع مظاهر الحياة الوافرة كالبناء لجوامع وكنائس ومعاهد ومدارس وزوايا ‏واسواق وخانات وضرب عملات . ‏
السيادة لم تكن يوما قوة نارية نابعة من فوهات البنادق والمدافع مفروضة بالقوة والإكراه والغلبة ‏ولا حديثا عاطفيا، بل سلطة شرعية نابعة من الشعب تسمو عل كل سلطاته ولا يسمو عليها ‏شيء، كل لا يتجزأ ولا يتم النازل عنها. ولم تكن الوحدة والتوحيد يوما تقوم إلا بالرضاء ‏والقبول، وليس بالقهر والإلزام والتهديد وضرب الهراوات ونشر المزاعم والبهتان وتزييف ‏التاريخ والوقائع.‏
وفي ذكرى النكبة الفلسطينية، وبعد أكثر من سبعين عاما على ضياع وتقسيم فلسطين، ما زالت ‏السيادة الفلسطينية ترفرف فوق تلال القدس وقراها وفوق ثرى فلسطين الطاهر، رغم القوة ‏العسكرية والبطش العسكري. وما زالت هذه الدولة القائمة على القوة المسلحة، تفتقد للشرعية ‏الدولية رغم النفاق والمداهنة والخوف من تهمة اللاسامية وتحاول بكل الطرق إسنادها لدولتها. ‏لكن القوة العسكرية لم تخلق حقا يوما ما، وإن خيّل للبعض أو قصيري النظر أو المنتفعين ذلك ‏فما تجلبه الرياح تأخذه الزوابع!!!‏

أقلام وأراء

الخميس 19 مايو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستيطان هو نواة العنف والـ"أبارتهايد"‏

بقلم الأسير: أسامة محمد عودة
في كتابه "في مصيدة الخط الأخضر" يقول الكاتب اليهودي يهودا شيلهاب: "الحقوق المستندة ‏إلى العنف والأبارتهايد لا يمكن أن تبقى مضمونةً إلى الأبد، والدرس المستخلص من التاريخ ‏العالمي يبيّن أن دولة من هذا النوع لا بد أن تُهزم أو تهزم نفسها، وقد تجد إسرائيل نفسها ذات ‏يوم في خضم انقلاب سياسي مثلما حصل في جنوب إفريقيا، أو في أتون حمام دماء مسحوب ‏بمقاطعة دولية". فالاستيطان وتوسُّعُه بشكل كبير جداً يلازمه عنف مستمر ومتواصل من ‏المستوطنين تجاه الفلسطينيين برعاية حكومة الاحتلال ينذر بتغيُّر شكل الصراع وإطالة عمر ‏الاحتلال ما يعني تهديداً مباشراً لإمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة على ما تمَّ إقراره دولياً وما ‏تم الاتفاق عليه ما بين حكومة الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية فيما عُرِف لاحقاً باتفاقية ‏مبادئ أوسلو في العام 1993.‏
حيث أكد على ذلك رئيس حكومة الاحتلال الأسبق ورئيس المعارضة الحالي (نتينياهو) بتاريخ ‏‏28-1-2020 خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الولايات المتحدة الأسبق (ترامب) عندما قال: ‏‏"أنت يا سيادة الرئيس تعترف بكل المستوطنات كبيرة وصغيرة، وهذه المستوطنات تم بناؤها بناء ‏على تعاليم التوراة، لنا أجداد في الخليل، ونعمل على تحقيق الوصايا العشر الموجودة في ‏الكتاب المقدس، وهذه الأرض تعبير عن روح الشعب اليهودي في العالم، وهذا اعتراف منا بأنها ‏ملك إسرائيل". وفي تناغم صريح وتوافق استراتيجي ما بين الحكومة الاحتلالية والمؤسسات ‏الدينية اليمينية المتطرفة بخصوص الموقف من الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية ‏بغض النظر عن نتائجه؛ صرَّح الراب (حييم دروكمن) راب الصهيونية المتدينة، من على شاشة ‏القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية في اليوم الذي تلا خطاب نتينياهو نصّاً بأنه "يثق برئيس ‏حكومة الاحتلال –نتينياهو- وعليه أن يفرض السيادة والقانون الإسرائيلي على كل الضفة ‏الغربية، وما يقلق هو إمكانية إقامة دولة فلسطينية، ونحن نثق بأن هذه الدولة لن تقوم، وقرار ‏تقسيم أرض إسرائيل باطل ويجب أن نسيطر على كل أرض إسرائيل).‏
وتوسيعاً لدائرة السيطرة وخدمة المشروع الاستيطاني الذي وفقه يتم شرعنة عنف واعتداء ‏المستوطنين؛ أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي( غانتس) بتاريخ 23-10-2021 عن ‏ستّ مؤسسات فلسطينية مدنية أهلية بأنها مؤسسات إرهابية، وأنها -أي حكومة الاحتلال- ‏ستجرّم كل من يتعاطى معها أو يساندها أو يعمل فيها، وهذه المؤسسات هي.. مؤسسة ‏الضمير: وهي مؤسسة أقيمت في العام 1993، تهتم بالنواحي الحقوقية الخاصة بالأسرى ‏وذويهم، ومؤسسة الحق: وهي مؤسسة أسست في العام 1979، وتعمل في مجال توثيق حالات ‏المساس بحقوق الإنسان في إطار الصراع العربي الإسرائيلي، ومؤسسة بيسان: وهي التي أعلن ‏عنها في عام 1984، وهي تعمل على تقوية الهوية القومية الفلسطينية من خلال مراكز ثقافية ‏ومنظمات نسوية وشبابية وتعمل بالأساس في المناطق الريفية، ومؤسسة الدفاع الدولية عن ‏أطفال فلسطين التي أنشئت في العام 1991، وتركز على الأطفال الذين تعرضوا للبطش من ‏جنود الاحتلال، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية والتي تأسَّسَت في العام 1980، وتهدف إلى ‏مساندة النساء الفلسطينيات ومنع التميز ضدّهن ولأنها أيضاً تساند منع التطبيع مع دولة ‏الاحتلال ومقاطعتها دولياً، واتحاد لجان العمل الزراعي، وهو يعمل على تطوير القطاع الزراعي ‏في الأراضي المحتلة... وعليه، فما هو الإرهاب الذي تمارسه هذه المؤسسات؟ ولماذا يتم ‏استهدافها بهذا الشكل؟ وهل سيفتح استهدافها الطريق أمام الاستيطان في حال تغيُّبها وإعاقة ‏عملها؟ ‏
كما أن شهر كانون الثاني من العام المنصرم شهد جدلاً واسعاً داخل حكومة الاحتلال على إثر ‏تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أطلقها وزير الأمن الداخلي (عمر بارليف) قال ‏فيها إنه ناقش معضلة عنف المستوطنين مع نائبة وزيرة خارجية الولايات المتحدة أثناء لقاء عُقِدَ ‏بينهما، وما إن أكمل تغريدته حتى جاء الرد من شركائه في الحكومة حيث قالت وزيرة الداخلية ‏‏(أيليت شاكيد) نصاً "إن المستوطنين هم ملح الأرض"، وردّ وزير الأديان (متان كهاما) معلقاً بأن ‏المستوطنين طلائعيون وليسوا عنيفين، مع العلم أن رئيس حكومة الاحتلال هو ابن الصهيونية ‏المتدينة ورئيس مجلس الاستيطان الأعلى قبل عشر سنوات تقريباً (نفثالي بينيت).‏
فهذه السياسات الرسمية تعطي غطاءً وشرعنة للاستيطان وعنف المستوطنين الذي أخذ يحوّل ‏المناطق الفلسطينية إلى معازل وكنتونات خاصة بهم من خلال إنشاء شبكة طرق خاصة ‏بالمستوطنين، الأمر الذي يرسل من خلاله حدوداً للأبارتهايد ويفتح المجال أمام توسيع عنف ‏المستوطنين وحمايته من خلال جنود الاحتلال. فقد نشرت مؤخراً أجهزة الأمن الإسرائيلية ‏معطيات موثّقة عن نسب عنف المستوطنين بحق الفلسطينيين والتي جاءت كما يلي في العام ‏‏2019: 363 حادث عنف ضد الفلسطينيين، وفي العام 2020: 507 حوادث مماثلة، وفي ‏العام 2021 وحتى شهر يونيو (حزيران) 416 حادثا، وتدَّعي هذه الأجهزة أن عدد من يمارس ‏هذا العنف من المستوطنين محصور ما بين 80-200 مستوطن مع العلم أن عدد المستوطنين ‏في الضفة الغربية عدا القدس المحتلة 483 ألفا و975 مستوطنا يتوزّعون على 150 ‏مستوطنة وعشرات البؤر الاستيطانية التي تعتلي قمم الجبال، وهذا ما وثَّقته أجهزة الأمن، وما تم ‏الاعتراف به، فهل هذا معقول؟ ‏
يعلن المجتمع الدولي ليلَ نهار عن رفضِه للمشاريع الاستيطانية وكل ما يترتب عليها، ويعتبرها ‏خرقاً للقانون الدولي وتعدّياً عليه، وذلك منذ زمن بعيد وحتى وقتنا الحاضر، ففي استطلاعات ‏للرأي دولية ومستقلة وخاصة بمنظمات أهلية مدنية تُجرى في كل عام نأخذ منها مثلاً: استطلاع ‏رأي أجرته جامعة بيلسلد في ألمانيا في العام 2004 أوضح أن 51% من الألمان يعتقدون بأن ‏إسرائيل تمارس بحق الفلسطينيين ما مارسته النازية على اليهود، وفي نفس الفترة هناك ‏استطلاع آخر أُجريَ في إيطاليا يوضّح أن 36% من الإيطاليين يعتقدون نفس ما اعتقده ‏الألمان، واستطلاع آخر أُجريَ في العام 2012 يُظهر أن 38% من النرويجيين يحملون ذات ‏الاعتقاد، واليوم ثلث يهود أمريكا تحت سن الأربعين عاماً يعتقدون أن إسرائيل تنفّذ (جنوسايد - ‏أي مذابح بحق الفلسطينيين) و25% من يهود الولايات المتحدة يعتقدون بأن إسرائيل هي دولة ‏أبارتهايد.‏
وبهذا؛ فإن ما يترسَّخ اليوم من مفاهيم في المجتمع الدولي لغالبية مكوّناته الرسمية والأهلية ‏ومعظم هيئاته المدنية حول مخاطر الاستيطان وممارسات حكومات الاحتلال وعنف مستوطنيه ‏تجاه الشعب الفلسطيني يقضي حتماً بأنه لا وجود لمستقبل هذا المشروع على الأرض وأن ‏الإرادة الشعبية المناصرة لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ستنتصر على ما ينتجه هذا ‏الاحتلال من الأبارتهايد الذي يرسم حدوده العنف وجنود الاحتلال، ولن تستطيع كل قوى الظلم ‏في العالم إجبار شعب كامل له تاريخ وماضٍ وحاضر أعمق من دولتهم واستيطانهم على أن ‏يسلّم ويرفع الراية، ما دامت هناك رغبة فلسطينية وإصرار على السير قدماً نحو خلق إرادة ‏مشتركة مع المجتمع الدولي ومؤسساته لبناء مجتمع فلسطيني إنساني يتمتع بازدهار، وبنظام ‏ليبرالي، ويؤسّس للعيش في دولة فلسطينية مستقلة وسيادية قادمة شاء من شاء وأبى من أبى، ‏كما قال زعيم ثورتنا الشهيد ياسر عرفات.‏

أقلام وأراء

الخميس 19 مايو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

" الصورة " سلاح مرعب يلاحق شرعية المحتل ...؟

بقلم:د. هاني العقاد
محتل جبان لا يملك رواية تاريخية ولا قانونية يسوقها للعالم لأنه لا يمتلك شرعية وان كان يزعم فهي تسقط يوما بعد يوم بالرغم من امتلاكه أكثر من ثلي المؤسسات الإعلامية في العالم، يحاول عبر ماكينة إعلامية ومؤسسات ضخمة تعمل لحسابة لكن الفشل دائما هو النتيجة الطبيعية لكل تلك المحاولات. الصورة الصادقة الحقيقة تلاحق شرعيته المزيفة فما بالكم بالألاف الصور التي يستطع العالم قراءتها قراءة صحيحة ومعرفة مصداقيتها بمجرد النظر الي مركباتها ,لا نقصد الصورة كصورة مجردة , فقد تكون تقرير مصور او فديو قصير صور من اعلامين هواة , نشر الألاف الصور والتقارير المصورة تدحض بسهولة مزاعمة وتعري روايته وتكشف زيف ادعاءاته وتبريره للاحتلال والقتل والاستيطان والهدم والاعتقال وممارسة التميز العنصري , محتل اكتشف ان تزييف الصورة وإعادة انتاجها بلغة العالم الحر لم تعد تجدي ,العالم بات يتغير يوما بعد يوم بفعل الصور الأقوى التي تصل على مدار الساعة وتعبر عن مدى حقد المحتل وكراهيته وعنصريته وبشاعة عدائه الدفين للبشرية والانسان الفلسطيني بشكل خاص , محتل لا يمتلك شجاعة لان يترك العالم يشاهد ما يفعل ويمارس ويخطط وينفذ من اعمال شيطانية استعمارية احتلالية عنصرية بامتياز ,محتل يعتبر نفسه هو الاحق بكل شيء على الأرض ,ينكر وجود الفلسطينيين على ارضهم ,لا يقبل بالعيش معهم في سلام , يرفض حتى مجرد التفاوض على الطاولة الدولية لأنه لا يعترف بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ويريد سلاما بالمقاس الاستعماري, سلاما بلا حقوق ولا هوية ولا ارض ,هو السلام الاقتصادي الامني .

اعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة كشف امراً خطيراً واكده ببراهين بان الصورة تقلص شرعية المحتل على الأرض ,لذلك فانه يرتعب من نشرها لأنها صورة غير مفلترة لم تدخل معامل الإنتاج الأمني او العسكري كما يفعل هو بكل التقارير الإعلامية التي تنشرها الصحافة العبرية منذ عقود , لعل اسراع المحتل في ترويج وتصوير فديو مفبرك حول اغتيال الشهيدة شرين وتنصله من المسؤولية يعني اكثر من خوف ويعني انه على الأقل يريد ان يشوش التحقيق ويغير مجرياته ويفتح بابا للشك لكنه فشل امام اسراع السلطة الفلسطينية بالحصول على نتائج أولية لمعمل الطب العدلي بجامعة النجاح حول المقذوف الذي اخترق راس شرين واستقر في الجزء الخلفي بعد ان ارتطم بواقي الراس المعدني الخوذة ,لذا سارع وطالب بان تسلمة السلطة المقذوف ليزور الحقيقية ويخفي الأثر الا ان السلطة كانت على وعي كبير بما يمكن ان يفعل وأعلنت على لسان الرئيس أبو مازن في كلمته امام تشيع جنازتها بان السلطة ترفض الاشتراك مع القاتل في التحقيق في جريمة اعدام" شيرين أبو عاقلة" . المحتل يخشى الصورة ويخافها ويحسب لها ألف حساب ويجند نصف ميزانية الكيان للأعلام لكنه يكون أكثر رعبا إذا ما نشرت هذه الصورة، لذلك هو يحارب الصورة ويعتبرها أخطر ما يمكن ان يصل للراي العالم العالمي لأنها تضر به وبشرعيته الدولية.

جملة حقائق كشفت عنها عملية اغتيال الشهيدة شيرين والذي كان بقرار من المستوى الرسمي الإسرائيلي بعملية مقصودة لتردع باقي الطواقم الاعلامية التي تفكر في اجتياز الخطوط التي تحددها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وتنقل للعالم حقائق تضر بشرعية هذا المحتل مع انها تعرف ان قتل شيرين قد يسبب ضررا أكبر لكنه حسب تقديرها قد يكون مؤقتا. بالصوت والصورة كشفت شرين ان الاحتلال بلا شرعية وهو الى زوال وان دولتهم ماهي الا كيان هش يعيش على الدم والقتل والتزوير, اثبتت بالصورة ان مواطني دولة الاحتلال يحيط بهم الرعب والخوف من كل جانب ونقلت عن محللين إسرائيليين كبار ان إسرائيل تواجه اصعب شعب ولا حل امامها سوي انهاء الاحتلال , ولأول مرة يذكر تقرير مصور ان الإسرائيليين يفكروا في الرحيل بعد فشل المنظومة الأمنية الإسرائيلية في توفير مزيد من الامن والاستقرار مع بقاء الاحتلال , واختتمت التقرير الذي غطى تنفيذ العمليات الفدائية في تل ابيب بعبارة مهمة جدا وهي ان " هذه الأرض لها شعب وعاصمة واسم وعلم ....هذه الأرض اسمها فلسطين "

الصور والتقارير التي تبعت اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة وخاصة اعتداء قوات الاحتلال على المشيعين ومحاولة الاستيلاء على التابوت كانت كلها تقارير تساهم بقوة في تكوين راي عام ضد دولة الاحتلال، حاولت دولة الاحتلال مع كبرى الصحف العالمية اللعب بعبارات ما لتخفيف اللهجة الإعلامية وتخفيف احتقان الراي العالمي ضدها لكنها لم تستطع حتى اللحظة والدليل ان المستويات البرلمانية والسياسية والصحف الكبرى مازالت حتى الان تدين أفعال الاحتلال في حادثة اغتيال شيرين والاعتداء على مراسم التشيع. كل هذا يضع الحاجة امامنا للبناء على احداث الأسبوع الماضي والإسراع نحو استراتيجية متعددة الأهداف والمسارات للعمل الإعلامي الفلسطيني العام رسمي او غير رسمي ليكون عنوانها اعتماد المحتوي القوي والتقرير القصير والصورة العميقة واللغة التي تلهب مشاعر الراي العالم العالمي ليستجيب لمحتواها ويلبي رسالتها , هنا نمتلك سلاح مرعب ومخيف لدولة الاحتلال لان المواجهة الاعلامية ومواجهة تغييب الوعي العربي والعالمي وحتى الفلسطيني معركة تقع على كاهل الاعلام الفلسطيني بالدرجة الاولي ,فكلما كان اعلامنا موحدا قويا مدعما بصور قوية وبراهين وادلة صَعُب على دولة الاحتلال مواجهتها, وتبقي المواجهة بيننا وبين الاحتلال معركة ضارية امام الراي العام العالمي ومواجهة محتدمة المسارات ,القوي فيها هو المنتصر , والمنتصر هو صاحب المحتوي والصورة والعنوان الأقوى وهو بالتأكيد من يسقط شرعية الاخر.

Dr. [email protected]

أقلام وأراء

الخميس 19 مايو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

التشييع التاريخي لشيرين أبو عاقلة في ميزان الوطنية الفلسطينية

بقلم:د. حسن أيوب
أمضت الشهيدة شيرين أبو عاقلة ربع قرن من عملها كصحفية متميزة، وهي تحاول أن تضع فلسطين في عين الحدث، وتلفت نظر العالم إلى أن ما يحصل في فلسطين هو سلسلة متصلة من الجرائم. وإن كان هذا العالم قد وصل (ولو جزئيا) إلى الإقرار بهذه الجرائم بصفتها مرتبطة بنظام استعماري-استيطاني نتج عنه نظام فصل عنصري، فإن محتوى ذلك العدد اللامتناهي من تقارير الميدان والعمل الصحفي الشجاع والدؤوب الذي قدمته شيرين أبو عاقلة كان قد كشف عن جزء غير يسير من هذه الجرائم. والمفارقة التي لازمت الأيام القليلة التي مضت على رحيلها المفجع والصادم، هي أنها بهذا الرحيل قد استقطبت جل وسائل الإعلام والمؤسسات الحقوقية حول العالم وسياسييه، وقادته لتصبح جريمة قتل شيرين، ومعها فلسطين في بؤرة الاهتمام العالمي بالرغم من فداحة ومفصلية أحداث أخرى يمر بها العالم بدءا من حرب أوكرانيا، وليس انتهاء بالملف النووي الإيراني. وربما تطل علينا شيرين أبو عاقلة من التراب اليوم لتقول: فعلتها باسم كل الفلسطينيين.
جريمة قتل شيرين وما رافقها وتبعها من تداعيات، وبخاصة الوداع الأسطوري الذي حظيت به في فلسطين، وفي مدينتها القدس، يحمل في طياته أكثر من معنى ومدلول. ولأن الأحداث بمثل هذه الغزارة، وردود الأفعال لم تتوقف ولا يبدو بأنها ستتوقف في قادم الأيام، سأحاول أن أقرأ المسألة من زاوية صراع الوطنية الفلسطينية مع اسرائيل ومشايعيها في العالم الغربي باعتبارها (اي أسرائيل) دولة استعماري-الاستيطاني، وتمييز عنصري.
شكل وداع الجماهير الفلسطينية للشهيدة شيرين أبو عاقلة علامة فارقة في أعادة انبعاث الوطنية الفلسطينية بأكثر صورها جذرية واستيعابا وشمولا. وهو ما شكل استمرارا لحالة تعاظم سياسات المقاومة والممانعة والتمرد الجمعي التي تأسست منذ أيار من العام الماضي بانتفاضة الوحدة بديلا لسياسات الاستجداء، والتي تعمقت في الأشهر الأخيرة بفعل تعاظم حالة الصدام على نطاق متسع مع الة القمع والقتل الاسرائيلية. ولعل المشترك بين كل هذه الأحداث هو نبذ أشكال الطائفية السياسية، وعمليات الإقصاء، والخيارات السياسية العاجزة، ومعها التقسيمات التي فرضتها اسرائيل على الفلسطينيين الذين يعيشون على أرض وطنهم. في هذا السياق كان للدلالات الرمزية والسياسية والمعنوية لساعات الوداع الأخير للشهيدة في مدينة القدس معانيه الخاصة: فرفع الأعلام الفلسطينية والهتافات الوطنية في تحد جماعي لأوامر سلطات القمع الاسرائيلي، ورمزية المكان والحشود المهيبة التي رافقت تشييع النعش؛ كلها تعبيرات لا يمكن المرور عنها مر الكرام، وعلى حد تعبير صحيفة لوموند أظهر التشييع أن مدينة القدس مدينة فلسطينية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وهو ما شاهده وشهد عليه قناصل وسفراء الدول الغربية الذين حضروا التشييع.
شاهد قناصل وسفراء الدول الأوروبية، والولايات المتحدة وعن قرب شديد الوحشية منقطعة النظير، والاستخفاف الفاضح بكل القيم بالاعتداء على المشيعين، بما فيهم حملة النعش، والذي تناقلته وسائل الإعلام العالمي على نطاق واسع. تعكس هذه الصورة الإدراك الاسرائيلي العميق بأن كل ما يمكن أن تقوم به بحق الفلسطينيين سيجد في نهاية المطاف تبريرا من نوع ما، وسيمر دون محاسبة. شكل تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة علامة فارقة من حيث المدى الذي يمكن أن تذهب إليه اسرائيل لقمع أي مظهر للوطنية الفلسطينية وبخاصة في مدينة القدس. وكان على سفراء وقناصل العالم الغربي أن يظهروا بمظهر المنافق بما أن حكوماتهم لا زالت تتعامل مع انتهاكات اسرائيل الوقحة لحقوق الفلسطينيين المشروعة بمزيج من الجبن والتواطؤ والتبرير. وبات من الواضح بأن عديد الدول الأوروبية ومعها الولايات المتحدة باتت تتشارك مع اسرائيل في الخوف المتزايد من تاكل شرعية اسرائيل باعتبارها كيان استعماري-استيطاني، ونظام فصل عنصري. إذ كيف يمكن تفسير الإدانة اللفظية (وبعبارات مخففة) لممارسات هذه الدولة المارقة، وبذات الوقت فرض كل أشكال القيود على حرية التعبير المتعلق بنقد اسرائيل وتعريتها، وعلى النشاطات المؤيدة للفلسطينيين في أوروبا وأمريكا. فخلال الأشهر القليلة المنصرمة وحتى اليوم أقدمت ألمانيا (بما فيها محطة دويتش فيلله)، وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة على سلسلة من الإجراءات التي تمنع مظاهر التضامن مع الفلسطينيين بحجة "العداء للسامية".
إن هذه الدول تكون بذلك قد تبنت رسميا ذلك التعريف المغرض والمسيس لظاهرة العداء للسامية كما صاغه حلف ذكرى الهولوكوست International Holocaust Remembrance Alliance والذي يساوي بين العداء لاسرائيل وبين العداء للسامية. وبقدر ما يعكس هذا الموقف قبولا صريحا بالمعايير الصهيونية لتعريف اللاسامية فإنه بذات الوقت وبدرجة أكبر يهدف إلى قطع الطريق على تعاظم حركة الشعوب والمنظمات ووسائل الإعلام في هذه الدول –بما فيها الولايات المتحدة-والتي باتت تتعامل مع اسرائيل أكثر فأكثر وبحق باعتبارها دولة فصل عنصري واستعمار-استيطاني. أتت جريمة قتل شيرين أبو عاقلة على خلفية وفي سياق الحرب المفتوحة التي تشنها اسرائيل ضد الفلسطينيين وبخاصة في جنين لتقدم دليلا صارخا وصادما على المدى الذي بلغته اسرائيل في عنصريتها وتصرفها كدولة فوق القانون. وأعطت الجريمة، وما أعقبها من همجية وصلف في الاعتداء على المشيعين، للتحولات المذكورة (بخاصة على خلفية التقارير الحقوقية من أمنستي، وهيومن راتس ووتش) زخما متزايدا ينذر بنزع الشرعية عن هذا الكيان، ولتقدم للفلسطينيين فرصة كبرى لإبراز مظلوميتهم عبر التمسك بوطنيتهم التي ظهرت بأكثر التعابير جرأة وتماسكا في مواكب تشييع فقيدة فلسطين. وليس هناك أمر أكثر فضائحية ونفاقا من انشغال دول الاتحاد الأوروبي بفرض الرقابة على المناهج التعليمية الفلسطينية، وممارستها لدور "مقص الرقيب" خلال اجتماعات رئيس الوزراء الفلسطيني بقيادة الاتحاد الأوروبي والتي تزامنت مع جريمة قتل أبو عاقلة وتشييعها لمثواها الأخير. بهذا المعنى فإن ما جرى خلال التشييع، وما أعقبه من أحداث في مدينة القدس يشكل تحديا وطنيا شاملا لمحاولات تدجين الفلسطينيين وإجبارهم على التعايش مع ما يمارس بحقهم من تمييز ممنهج، وقتل بدون تمييز، وقبول اسرائيل كدولة تفوق أثني-ديني يهودي.
تقدم اسرائيل للعالم الغربي نفسها بوصفها ملاذ اليهود الامن وجزء لا يتجزأ من العالم الغربي الأبيض والاستعماري، وتصوغ متطلبات بقائها في سياق ما تسميه "التهديد الوجودي" معرفا بالمخاطر الديمغرافية، والسياسية، والأمنية. من هذه الزاوية فإن ما شهدته فلسطين، ولا تزال، من مظاهر الوطنية التي رافقت الاحتجاجات على قتل شيرين أبو عاقلة، وتشييعها الاستثنائي يشكل ضربة في الصميم لهذا التعريف العدواني والزائف للتهديد الوجودي، والذي استدعى إمعان اسرائيل في القتل والقمع بالرغم من ردود الأفعال على كل المستويات وكأن لسان حالها يقول: "ما دمنا نتمتع بمثل هذه الحصانة في أوروبا والغرب، فلا يوجد ما يمنع قتل ألف شيرين أبو عاقلة، وتبييض الجريمة"، لمنع إمكانية نهوض الوطنية الفلسطينية وتعاظم مناصرتها حول العالم.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ابو ميالة: نادي العاصمة ينظم النسخة الثامنة من بطولة القدس على كأس الشهيدة ابو عاقلة


القدس- أكد فراس ابو ميالة ان نادي العاصمة يستعد لعقد اجتماع هيئته العامة وانتخابات مجلس ادارة جديد حتى نهاية الشهر الجاري وذلك بالتنسيق والتعاون التام مع المجلس الاعلى للشباب والرياضة "فرع الوسط".

  وفي نفس السياق أكد ابو ميالة ان مجلس الادارة الحالي قرر تجميد كافة البطولات المدرجة على الاجندة السنوية للنادي خاصة بطولة شهيد الفجر محمد ابو خضير وبطولة القدس الدولية، لما بعد انتهاء الانتخابات وتشكيل مجلس ادترة جديد وتوزيع المهام الادارية . 


   وفي نفس الوقت تستعد اللجان الفنية التحضير لموسم الصيف القادم "بالفترة الواقعة بين شهري تموز وآب القادمين"،  لتنظيم النسخة الثامنة من بطولة القدس الدولية الثامنة لكرة القدم ، وذلك للعام الثامن على التوالي وبأشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وبرعاية عدة شركات ومؤسسات فلسطينية سيتم الاعلان عنها لاحقا،حيث ستحمل البطولة اسم شهيدة الكلمة والاعلام الفلسطيني "شيرين ابو عاقلة"، بجانب بطولة شهيد الفجر. 

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 60 مليون نازح .. عدد قياسي للنازحين داخليا بالعالم في 2021

جنيف, 19-5-2022 (أ ف ب) -أجبرت النزاعات والكوارث الطبيعية ملايين الأشخاص على النزوح داخل بلدانهم العام الماضي ما رفع العدد الإجمالي للنازحين إلى مستوى قياسي وفقا لدراسة أصدرتها منظمتان غير حكوميتان الخميس.


وبلغ عدد النازحين داخليا 59,1 مليونا عام 2021 نصفهم تقريبا تقل أعمارهم عن 18 عاما وفقا لمركز رصد النزوح الداخلي (IDMC) والمجلس النروجي للاجئين (NRC).


ويستمر هذا العدد الذي لا يشمل اللاجئين خارج بلدانهم الأصلية، في الارتفاع ويفترض أن يبلغ مستوى قياسيا في العام 2022 بسبب غزو روسيا لأوكرانيا الذي بدأ في 24شباط/ فبراير.


وهذه المرة الثانية التي يبلغ فيها عدد النازحين داخليا مستوى قياسيا في عشر سنوات، بعد العام 2020 الذي شهد عددا قياسيا من عمليات النزوح بسبب سلسلة من الكوارث الطبيعية.

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تسجل أكثر من 260 ألف إصابة بفيروس كورونا

سول  -  (د ب ا)- سجلت كوريا الشمالية حالة وفاة بفيروس كورونا و أكثر من 260 ألف حالة إصابة مشتبه بها بفيروس كورونا اليوم الخميس، لترتفع بذلك حصيلة المصابين إلى نحو مليوني شخص.


وذكرت وكالة الانباء الكورية المركزية الرسمية أنه وفقا لمعلومات مركز الطوارئ للوقاية من الوباء، فإن أكثر من 262 ألفا و270 شخصا ظهرت عليهم أعراض الحمى، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 63 حالة.


وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأن عدد حالات الاصابة بالحمى منذ أواخر نيسان/أبريل الماضي، في كوريا الشمالية التي يبلغ تعداد سكانها نحو 25 مليون نسمة، بلغ أكثر من 97ر1 مليون حالة حتى مساء أمس الأربعاء، من بينها أكثر من 23ر1 مليون حالة شفاء.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الاسيوي : خسارة ثقيلة لشباب الخليل

الكويت - فاز نادي ظفار العماني على شباب الخليل الفلسطيني 3-0 يوم الأربعاء على ستاد نادي الكويت في الكويت، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

وسجل مثني عامر (12) وعمر المالكي (57) وعوض الشهري (77) أهداف الفوز لصالح نادي ظفار.وأكمل شباب الخليل المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد موسى سليم في الدقيقة 55 نتيجة حصوله على الإنذار الثاني.وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأربعاء أيضاً فوز العربي الكويتي على الرفاع البحريني 3-2 على نفس الملعب.


وتصدر ظفار ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام العربي، في حين بقي رصيد الرفاع وشباب الخليل خالياً من النقاط.بدأ ظفار المباراة بشكل قوي ليسجل هدف التقدّم بعد مرور 11 دقيقة عندما استلم مثنى عوض الكرة خارج المنطقة قبل أن يتخطى موسى فيراوي ويُطلق تسديدة قوية بيمناه في الزاوية العليا اليسرى للمرمى ليفتتح التسجيل في المباراة.


ورُغم البداية القوية، إلا أن ظفار تراجع في الدقائق التالية ما سمح لشباب الخليل بامتلاك زمام المبادرة وتهديد مرمى ظفار حيث كاد هلال موسى أن يُسجل ولكن تسديدته مرّت إلى جانب القائم الأيسر (20).ثم حاول عدي خروب في فرصة جديدة عبر تسديدة من خارج المنطقة مرّت بمحاذاة القائم الأيمن (35) لينتهي الشوط الأول بتقدّم ظفار.وتواصلت سيطرة شباب الخليل بداية الشوط الثاني وكاد أن يُعادل النتيجة سريعاً عندما أطلق أحمد وريدات تسديدة قوية مباشرة من داخل المنطقة علت العارضة (48).إلا أن آمال شباب الخليل تلقت ضربة موجعة بعدما حصل المدافع موسى سليم على البطاقة الصفراء الثانية (54) ليُكمل الفريق الفلسطيني المباراة بعشرة لاعبين.واستفاد ظفار من تفوّقه العددي سريعاً حيث نجح في تعزيز تقدّمه بعد ثلاث دقائق فقط بعدما استلم عمر المالكي الكرة على حافة المنطقة ووضعها بإتقان في الزاوية اليسرى العليا للمرمى (57) لتصبح النتيجة 2-0.


وكاد المالكي أن يُسجّل هدفه الشخصي الثاني في المباراة والثالث لفريقه من ركلة حرة قريبة ولكن تسديدته علت العارضة (61) فيما كاد البديل عوض الشحري أن يُسجّل الهدف الثالث لظفار بعدما تخطى الحارس رامي حمادة ولكن تسديدته كانت في الشباك الجانبية (67).


وأضاف ظفار الهدف الثالث من لعبة جماعية متقنة بعدما وصلت الكرة إلى يزيد المعشني على حافة المنطقة قبل أن يُرسل عرضية قصيرة داخل المنطقة إلى عوض الشحري الذي سجّل بكل هدوء من مسافة قريبة في مرمى رامي حمادة (77).وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم السبت، حيث يلتقي العربي مع شباب الخليل، وظفار مع الرفاع.ويتأهل إلى قبل نهائي منطقة غرب آسيا صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني في المجموعات الثلاث.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الاسيوي هلال القدس يفرض التعادل على تشرين بعشرة لاعبين


المحرق - تعادل نادي تشرين السوري مع هلال القدس الفلسطيني بدون أهداف الأربعاء على ستاد نادي المحرق في المحرق، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

وجاءت المباراة متكافئة مع بعض الأفضلية لهلال القدس، وسنحت لكلا الفريقين مجموعة من الفرص دون أن ينجح أي منهما في هز الشباك.

وأكمل هلال القدس المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المهاجم موسى الترابين في الدقيقة 67 من عمر اللقاء.


وكانت بداية المباراة متكافئة بين كلا الفريقين الذين تبادلا السيطرة على المجريات وحاولا شن الهجمات من أجل افتتاح التسجيل في وقت مبكر.

ورغم الأداء السريع من الفريقين، إلا أن أول 25 دقيقة لم تشهد سوى محاولتين على المرمى من هلال القدس، حيث سدد محمود أبو وردة كرة من حافة منطقة الجزاء تصدى لها الحارس أحمد مدنية (4)، ثم سدد محمد مراعبة كرة من خارج المنطقة مرت فوق العارضة (25).


واستمرت ذات السيناريو، فضاعت فرصة لتشرين عبر رأسية محمد الواحد الساقطة والتي مرت قريبة فوق العارضة (34)، ورد عبدالسلام سلامة بتسديدة من خارج المنطقة ذهبت فوق المرمى.

وكانت أخطر فرص الشوط الأول لصالح تشرين عبر ركلة حرة مباشرة نفذها نديم صباغ من مسافة 30 يادرة وتألق الحارس الفلسطيني مهدي زعبي في إبعادها إلى ركلة ركنية (39).


مع انطلاق الشوط الثاني مالت السيطرة لصالح الهلال القدس، والذي سنحت له فرصة خطيرة في الدقيقة 56 عندما انطلق موسى الترابين في هجمة سريعة وهيأ الكرة أمام أبو وردة في مواجهة المرمى ليسدد من اللمسة الأولى محاولة خطيرة مرت فوق العارضة.

في الجهة المقابلة كاد تشرين يخطف هدف التقدم عندما سدد نصوح نكدلي كرة مباغتة من الجهة اليسرى نجح حارس هلال القدس في إبعادها إلى ركلة ركنية (64).


وبعد طرد الترابين لاعب هلال القدس بدأت الأفضلية تميل لصالح تشرين الذي انطلق لاعبوه أكثر نحو الهجوم، ولكن دون خطورة فعلية على المرمى.

وكاد هلال القدس يفتتح التسجيل في الدقيقة 90 عندما انطلق محمود العويسات في هجمة مرتدة وتبادل التمريرة مع هاني عبدالله قبل أن يتقدم داخل المنطقة ويسدد محاولة تصدى لها حارس تشرين، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.


وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم السبت، حيث يلتقي هلال القدس مع النجمة، والرفاع الشرقي مع تشرين.

ويتأهل إلى قبل نهائي منطقة غرب آسيا صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني في المجموعات الثلاث.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات جباليا يُتَوَجُ ببطولة "وطن واحد" الأولى للكرة الطائرة


غزة-تُوِجَ نادي خدمات جباليا-أحد قطبي لعبة كرة الطائرة الفلسطينيّة، وأبرز الأندية المتوجة بالألقاب، بكأس بطولة "وطن واحد" لكرة الطائرة، التي أقيمت برعاية النائب العربيّ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتيّ، بفوزه المثير والصعب على منافسه نادي نماء- أحد الأندية الشابة والطموحة، بنتيجة 3-1 على سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ، بحضور جماهيري حاشد غصت به مدرجات الصالة الذي ترك نكهته على المباراة  التي حملت جوانب عربيّة أخوية وتنافسية في سهرة كرويّة تقدمها عبد السّلام هنيّة، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، نائب رئيس اتحاد الطائرة، وأعضاء إدارة الاتحاد ومجلس إدارة الناديين.


وقدم الفريقان مباراة ممتعة وقوية خاصّة في توجيه الضربات الساحقة للمنافس، والارتقاء في صدّ الكرات والإعداد من الخلف، وتمكن جباليا- صاحب الخبرة والنجوم، من إنهاء الشوط الأوّل بنتيجة متقاربة 26-24 ووقف نماء بنجومه الشابة بقوة بالمرصاد، وتفوق جباليا في الشوط الثاني 25-16، وفي الشوط الثالث عاد نماء إلى أجواء اللقاء، وانتزعه بنتيجة 26-24، لكن جباليا حسمه في الشوط الرابع، بنتيجة 25-19.


وكانت المباراة بدأت بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء العرب وشهداء فلسطين والكويت، ثم عزف السلامين الوطنيين الفلسطينيّ والكويتيّ، ودخل طابور الفريقين، حاملين العلمين الفلسطينيّ والكويتيّ وشعار البطولة وصورة النائب العربيّ الغانم والفريق جبريل الرجوب، وشعاري مجلس الأمّة الكويتيّ، والأولمبية الفلسطينيةّ،


وعقب إطلاق صافرة النهاية، هتفت جماهير جباليا بشعارات النادي وهتفت للاعبين والمدرب فوق المدرجات وفي الملعب، وأطلقت الألعاب احتفالاً بالفوز، وحملت اللاعبين على الأكتاف، وفي حفل التتويج سلّم هنيّة

كأس المركز الأوّل، والميداليات الذهبيّة، وتسلم نماء ميداليات المركز الثاني. .

حكم اللقاء: أول حاتم حمودة، والثاني رجب عبيد، ومسجل أسامة المقيد، ومراقبا خطوط حارث أبو العمرين

ومحمد درابيه، وراقبها فنياً د. أحمد صالح، ومن الحكام جمال حسونة.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة

رام الله  - "القدس"د وت كوم - وفا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 15 مواطنا من محافظات الضفة.


ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من بلدة بيت ريما، وهم: نسيم حسني البرغوثي (28 عاما)، ومجدي منير الريماوي (34 عاما)، وأحمد خالد الريماوي (29 عاما)، وبلال الريماوي (18 عاما).


 ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من المدينة، وهم: صفوت ابراهيم النتشة (20 عاما)، والتوأم أحمد ومحمود يسري العويوي، ومحمد حمدي العويوي.


ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال: مهدي أحمد توفيق (18 عاما)، وابن عمه توفيق علي توفيق (16 عاما)، من بلدة العبيدية شرق بيت لحم، ومحمد خالد حسين موسى (18 عاما)، من بلدة الخضر.


ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، وهم: إسماعيل أبو لطيفة من مخيم قلنديا، وقصي بدوان، ومهتدي عياش (24 عاما)، من بلدة بدو.


ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر ابراهيم شواهنة من منزله في رفيديا.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يطلق صواريخ اعتراضية بالخطأ تجاه طائرة تابعة له

رام الله  - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - أطلقت منظومة القبة الحديدية، اليوم الخميس، عدة صواريخ تجاه طائرة مسيرة عند الحدود اللبنانية، تبين لاحقًا أنها تابعة للجيش الإسرائيلي نفسه.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي، إنه تم إطلاق الصواريخ بسبب خطأ في تحديد هوية الطائرة، فيما ذكرت قناة 13 العبرية أن الطائرة لم يتم إسقاطها وأنها كانت عائدة من مهمة في لبنان.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس عن إسقاط طائرة تابعة لحزب الله بعد تسللها من الحدود الشمالية مع لبنان.

رياضة

الخميس 19 مايو 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

فدائي الشواطئ يفتتح مشواره في بطولة غرب آسيا بالفوز على السعودية


غزة-حقق المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية فوزاً كبيراً على المنتخب السعودي المستضيف (4/6) في أولى مبارياته ببطولة اتحاد غرب آسيا الثانية المقامة في مدينة جيزان السعودية.

ويلتقي منتخبنا الخميس مع منتخب البحرين عند الساعة السادسة والنصف مساء، حيث يسعى لتحقيق فوزه الثاني وتصدر المجموعة الثانية.

ورغم البداية المتواضعة لمنتخبنا مع انطلاق الشوط الأول وتسجيل المنتخب السعودي هدفين متتاليين عبر فيصل اليامي ورمزي دقمان، استعاد فدائي الشواطئ توازنه وبدأ سيطرته على المباراة، ونجح في تسجيل 3 أهداف جاءت بتوقيع ميسرة البواب (هدفين) ومحمد السدودي لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخبنا 2/3.


واصل منتخبنا سيطرته في الشوط الثاني رغم تسجيل المنتخب السعودي الهدف الثالث عبر محمد العجمي، ليعود حازم شكشك ويسجل الهدف الرابع لمنتخبنا في اللحظات الأخيرة وينتهى الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي 1/1.


ولم يختلف الحال في الشوط الثالث والأخير بنفس سيناريو الشوط الثاني، بعد أن عدل يحيي الضميحي النتيجة للمنتخب السعودي، إلا أن خبرة كابتن الفدائي علاء عطية حسمت الأمور لصالح منتخبنا بالهدف الخامس، بالإضافة إلى تألق الحارس فادي جابر الذي تصدى للعديد من الهجمات السعودية، ليأتي محمد حسان بالهدف السادس وتنتهي المباراة بفوز الفدائي بنتيجة 6-4.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير إسرائيلي: سأعمل على منع وصول "مسيرة الأعلام" لباب العامود

قال عيساوي فريج وزير ما يسمى بالتعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، اليوم الخميس، إنه سيعمل على منع وصول "مسيرة الأعلام" إلى منطقة باب العامود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وشدد فريج في مقابلة مع إذاعة راديو الناس من الداخل المحتل، على ضرورة العمل من أجل تهدئة الأوضاع ومنع تأجيجها مجددًا.

فيما نقل موقع صحيفة معاريف العبرية عن فريج قوله إنه سيطلب من رئيس حكومته نفتالي بينيت إصدار قرار بمنع مرور المسيرة من البلدة القديمة.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومير بارليف وافق على أن تمر المسيرة الاستفزازية المقررة في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، من باب العامود والحي الإسلامي في البلدة القديمة.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": الجيش الإسرائيلي لا ينوي فتح تحقيق جنائي بشأن مقتل أبو عاقلة

القدس - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي لا ينوي فتح أي تحقيق جنائي بخصوص ملابسات مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة الأسبوع الماضي في جنين.

وبحسب الصحيفة، فإن يفعات تومر يروشالمي المرأة التي تشغل منصب المدعي العام العسكري الأول، قررت عدم فتح التحقيق بحجة عدم وجود شبهات بارتكاب جريمة، خاصة أن الجنود قدموا شهادات تشير إلى أنهم لم يروا الصحفية ووجهوا نيرانهم إلى مسلحين كانوا بالفعل في الجوار.

وتقول الصحيفة، فإنه مع ذلك، يبدو أن أحد أسباب القرار هو أيضًا التقييم بأن مثل هذا التحقيق يتطلب تحقيقًا بحذر مع الجنود في ظل أن الحادث وقع أثناء نشاط عملياتي من شأنه أن يثير معارضة وجدلًا حادًا داخل الجيش والجمهور الإسرائيلي الذي وجه انتقادات كثيرة في السنوات الأخيرة لمثل هذه التحقيقات.

وتشير الصحيفة، إلى أن قرار عدم فتح تحقيق جنائي قد يثير انتقادات أميركية بعد مطالبة إدارة جو بايدن، لإسرائيل بإجراء تحقيقات شاملة حول الحادث.

وكان تحقيق داخلي للجيش الإسرائيلي أكد أن أحد القناصة أطلق النار 6 مرات تجاه المنطقة التي كانت تتواجد بها الصحفية أبو عاقلة، بزعم وجود مسلحين، وأن هناك مسلح واحد كان يقف خلف الجدار ويطلق النار تجاه تلك القوات على بعد أمتار من مكان وقوف أبو عاقلة والصحفيين الآخرين.