فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق جراء مواجهات مع الاحتلال غرب طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الأربعاء، جراء مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، قرب مصانع "جيشوري" الكيماوية الإسرائيلية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

50 مفقودا في غرق مركب مهاجرين في اليونان

اثينا - (أ ف ب) -أفادت مسؤولة في خفر السواحل اليونانيين وكالة فرانس برس, الأربعاء, أن "50 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين" في حادث غرق مركب مهاجرين قبالة جزيرة كارباثوس اليونانية في بحر إيجه.


وأوضحت المسؤولة "بحسب شهادات 29 شخصا تم انقاذهم كان على المركب 80 شخصا ما يعني أن 50 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين". ويبحث خفر السواحل اليونانيون منذ صباح الأربعاء عن المفقودين الذين غرق مركبهم بعدما أبحر من سواحل تركيا المجاورة.

منوعات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة استئناف جزائرية تقضي بسجن مؤثرَين على شبكات التواصل بتهمة الاحتيال

الجزائر  - (أ ف ب) -أصدرت محكمة استئناف جزائرية , حكما بسجن مؤثرَين جزائرَيين على شبكات التواصل الاجتماعي عاما واحدا مع ضرورة قضاء نصف مدة العقوبة في قضية احتيال على طلاب جزائريين، بحسب وسائل إعلام محلية.


ووجهت إلى فاروق بوجملين المعروف بلقب "ريفكا" ومحمد أبركان المعروف بلقب "ستانلي" تهم أبرزها "النصب" و"تبييض الأموال" و"التزوير".


في المقابل برأت محكمة الاستئناف في الجزائر العاصمة المؤثرة على شبكات التواصل نوميديا ليزول من التهم ذاتها.
وحكمت محكمة ابتدائية في وقت سابق على الثلاثة بالسجن النافذ لمدة عام واحد ودفع غرامة تناهز قيمتها 650 يورو لقيامهم بالترويج لخدمات شركة "فيوتشر غايت" (بوابة المستقبل) التي احتالت على عدد من الطلاب الجزائريين الراغبين في الدراسة بالخارج لاسيما في روسيا وأوكرانيا وتركيا.


وجاء في الإعلانات أن الشركة تتكفل بكل إجراءات الدراسة من خلال توفير التأشيرات وتذاكر السفر والتسجيل في الجامعة، لكن طلابا ضحايا اكتشفوا عند وصولهم الى أوكرانيا بأن تأشيراتهم لا تسمح لهم بالدراسة بينما لم يتم السماح لآخرين بدخول البلاد.


واعتقل المؤثرون الثلاثة على شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر في كانون الثاني/يناير الماضي بعد شكوى رفعها 75 طالبا متضررا.


من جهته دين صاحب الشركة أسامة رزاقي بالسجن ستة أعوام (مقابل سبعة أعوام في الطور الابتدائي) ودفع غرامة كبيرة.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

حرم 50 مريضًا من تلقي العلاج.. الأمم المتحدة تدعو إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة بعد العدوان الأخير

القدس - "القدس" دوت كوم -  محمد أبو خضير - دعت الأمم المتحدة إلى رفع الحصار الإسرائيلي البري والجوي والبحري عن قطاع غزة فورًا، عقب العدوان الإسرائيلي بين 5 و7 آب/الجاري.


وقالت الأمم المتحدة أنها ترصد مع المنظمات الشريكة في مجموعة الحماية وتوثق الانتهاكات التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، إلى جانب عدد الضحايا من الأطفال والنساء والمدينيين.


وأكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان مقتل ما مجموعه 46 فلسطينيًا، من بينهم 16 طفلًا.


 وأفادت وزارة الصحة في غزة بإصابة 360 فلسطينيًا، بمن فيهم 151 طفلًا و58 امرأة و19 مسنًا على الأقل.


وأصابت الأضرار 1,761 وحدة سكنية، وهجر 450 فلسطينيًا، وأفرزت الأضرار أثرها على 8,500 شخص.


ووفقًا لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصيب ما مجموعة 70 إسرائيليًا بجروح. 


وأفادت نجمة داود الحمراء، هيئة الطوارئ الوطنية الإسرائيلية، بأنها أخلت 47 إسرائيليًا إلى المستشفيات منذ بداية التصعيد حتى الساعة 22:00 من يوم السبت، وأصيب ثلاثة أشخاص بالشظايا و31 شخصًا وهم يهرعون إلى الملاجئ و13 آخرين بسبب الصدمة.


 وصرحت مصادر إسرائيلية بأن ثلاث قذائف على الأقل سقطت قرب معبر إيرز، مما ألحق أضرارًا به، وأن 1,100 صاروخ وقذيفة أطلقت من غزة خلال التصعيد، حيث بلغ نحو 900 منها إسرائيل ولم تبلغ 200 أهدافها وسقطت في غزة.


وقال تقرير الأمم المتحدة :"لم تزل جميع المنشآت الصحية البالغ عددها 81 منشأة تزاول عملها، حيث تشغل وكالة الأونروا 22 منشأة ووزارة الصحة والمنظمات غير الحكومية 59 منشأة أخرى، ولكن أصابت الأضرار مستشفى وسيارة إسعاف. 


ووزعت وزارة الصحة قائمة الاحتياجات على المنظمات الشريكة، وثمة حاجة عاجلة إلى تجديد اللوازم المجهزة مسبقًا لعلاج حالات الصدمات والاستجابة في حالات الطوارئ لاستخدامها فيها للاستجابة لهذه الأزمة، وتعمل المنظمات الشريكة في مجموعة الصحة على استعراض الأموال ودراسة الإمكانيات المتاحة لإعادة إعداد برامجها للاستجابة للاحتياجات الطارئة.


وفعّلت ستة مستشفيات خطط التأهب لحالات الطوارئ وفعّلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خطة الطوارئ لتشغيل أقسام الطوارئ لديها على مدار الساعة خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع.


 وزاد مستشفى القدس القدرة الاستيعابية لأسرّته في حال تعين عليه استقبال أعداد إضافية من المرضى من مستشفى الشفاء.


وأوضحت الأمم المتحدة في تقريرها الشهري بالنسبة لمن يحتاج إلى العلاج المنقذ للحياة والذي لا يتوفر في غزة، ثمة حاجة إلى تيسير تحويلهم لتلقي العلاج خارج القطاع. 


وقد منع الإغلاق الأخير 50 مريضًا من أشد الحالات خطورة في المتوسط يوميًا من تلقي العلاجات والعمليات الجراحية والرعاية التي هم في أمسّ الحاجة إليها، بمن فيهم مرضى السرطان والمرضى المعرضة حياتهم للخطر، خارج غزة، كما زاد التصعيد الأخير من تأخير دخول 14 جهاز أشعة محمول وقطع الغيار.


وتقدر مجموعة الصحة أن قيمة أكثر الاحتياجات الصحية إلحاحًا تبلغ 2 مليون دولار، بما فيها الأدوية والمستهلكات ولوازم المختبرات والوقود للمستشفيات الرئيسية.


ووثقت الأمم المتحدة تدمير الاحتلال 18 وحدة سكنية وأصابت الأضرار الفادحة 68 وحدة أخرى، مما أدى إلى تهجير 84 أسرة (تضم 450 فردًا) إلى تجمعات سكانية استضافتهم، كما تشير التقديرات إلى أن 1,675 وحدة سكنية لحقت بها أضرار بين متوسطة وطفيفة، مما أثر على 8،500 شخص.


ودعت الأمم المتحدة إلى تأمين المأوى المؤقت العاجل للمهجرين، وهذا يشمل تقديم المواد غير الغذائية الأساسية والمساعدات النقدية، لتأمين المأوى المؤقت ولوازم التنظيف والتعقيم، كما تستدعي الحاجة دعم المواد غير الغذائية الأخرى للأسر المتضررة، لحمايتها من الظروف الجوية القاسية والسماح بتقديم المساعدات التي تضمن كرامة النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من الإعاقة أو العجز.


وفعلت مجموعة المأوى فريقًا لمواجهة حالات الطوارئ عبر شبكة الإنترنت لتسهيل تبادل المعلومات بين المنظمات الشريكة، مع التركيز على تقييم الاحتياجات وتنسيق الاستجابة، وحتى الآن، تلقت 63 أسرة من أصل 168 أسرة جرى تحديدها من خلال التقييم الذي أجرته وزارة التنمية الاجتماعية المساعدات من المواد غير الغذائية.


وتحققت الأمم المتحدة من مقتل 46 فلسطينيًا، من بينهم 15 طفلًا وأربع نساء، منذ بداية حالة التصعيد في 5 آب الجاري. 


وقالت الأمم المتحدة في تقريرها لقد استفحلت المستويات المرتفعة للصدمات والضغوط والاضطرابات النفسية التي كانت قائمة من قبل، وخاصة في أوساط الأطفال في المناطق المتضررة، والذي كانوا في حاجة أصلًا إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي. 


ويدرس مجال مسؤولية الإجراءات المتعلقة بحماية الأطفال الحاجة إلى خدمات حماية الأطفال والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي على نطاق موسع ومنظم ومتخصص، ويجري العمل على إعادة تفعيل تقديم الاستشارات عن بعد للأطفال وأسرهم، بما يشمل الإسعاف الأولى النفسي وتخصيص خط ساخن للاتصال المباشر، وثمة حاجة أيضًا إلى زيادة مجموعات المواد الترويحية وتخصيص اللوازم لمعالجة الصدمات المحتملة في المستقبل.


وقالت الأمم المتحدة تقتضي الضرورة إجراء إعادة للتقييم بشأن المتفجرات من مخلفات الحرب وإطلاق برامج التوعية والتثقيف بشأن مخاطرها بسبب الخطورة العالية التي تشكلها، وخاصة على المهجرين بسبب المنازل المتضررة أو المدمرة والقريبين من المناطق الرئيسية التي طالها القصف. 


وباشر مجال مسؤولية الإجراءات المتعلقة بالألغام تنفيذ خطة التوعية بالمخاطر في حالات الطوارئ وإطلاق حملة للجاهزية والحماية خلال حالة النزاع، ونشرت الرسائل بشأن مخلفات الحرب المتفجرة على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والدعايات والمؤثرين والصحفيين على المنظمات الشريكة وفرق العمل.


ولفتت الأمم المتحدة إلى التحديات التي تواجه منظماتها خاصة تلك المفروضة على الوصول ونقص إمدادات الكهرباء والأدوية وإغلاق البنوك والأسواق تأثيرًا جسيمًا على تقديم الخدمات في مجال حماية الطفولة والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.


 فقد توقفت ثلاث من محطات الإذاعة الرئيسية التي تبث الرسائل بشأن مخلفات الحرب المتفجرة عن العمل بسبب القصف العنيف، وتضررت الخدمات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي وقسائم المساعدات النقدية، بسبب إغلاق البنوك والأسواق. 


ويلحق الضرر بالناجين من مرض السرطان والمصابون بأمراض مزمنة والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية ويحتاجون إلى الأدوية، بسبب نقصها ونقص اللوازم الطبية، ويستدعي نقص مجموعات النظافة الشخصية من المانحين الاتفاقية على إعادة جدولة المخزون الحالي. 


ويحتاج العاملون في الخطوط الأمامية إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي، وتواجه الخطوط الساخنة المجانية العقبات، بسبب نقص أعداد العاملين عليها. 


وتفاقمت الاحتياجات لخدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي لدى الأطفال بسبب تكرار الصدمات، وخاصة في المناطق التي شهدت قصفًا مكثفًا، وثمة حاجة إلى المزيد من التمويل والإمكانيات للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة في مجال خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي.


وقالت الأمم المتحدة :"يعمل برنامج الغذاء العالمي مع منظمات إنسانية شريكة أخرى على إعداد استجابة طارئة لتأمين الاحتياجات الإنسانية على أرض الواقع، وتجري إضافة 5,000 مستفيد آخرين إلى القائمة الحالية التي أعدها البرنامج لتقديم المساعدات النقدية لها، وتقدم المساعدات النقدية لـ5,000 مستفيد آخرين من خلال نظام المساعدات النقدية التابعة للأمم المتحدة، ومن المقرر تقديم المساعدات النقدية من الأمم المتحدة لنحو 600,000 مستفيد من الفئات الضعيفة هذا الأسبوع."


وأفاد برنامج الغذاء العالمي بأنه من المقرر إطلاق جملة توزيع المواد الغذائية لدورة الربع الثالث في 1 أيلول على الرغم من التأخير بسبب القيود المفروضة على المعابر.

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يعلن عن رابحي الشهر الأول من حملته ‏.. كيف ما تدورها انت الكسبان

‏ رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن بنك الإسكان عن أسماء الرابحين في جوائز حملته "كيف ما تدورها انت الكسبان" ‏والمخصصة لخدمة الدفع الإلكتروني من خلال تطبيق إسكان موبايل، حيث فاز السيد أحمد نزار ‏محمد ظاهر من فرع جنين بجائزة الشهر الأول وهي عبارة عن جهاز ‏IPhone 13 Pro Max، ‏بالإضافة إلى 5 جوائز نقدية قيمة كل منها 500 شيكل فاز بها كل من سوزي يعقوب بشارة قمصيه ‏من فرع بيت لحم، سامر صدقي محمد الشنار من فرع نابلس، هبه هاني محمد قممجي من فرع ‏ترمسعيا، منذر عدنان صبحي البرغوثي من فرع رام الله، وأحمد محمد مصطفى العقاد من فرع ‏خان يونس.‏


وتهدف الحملة لتشجيع عملاء البنك على الاطلاع والتحكم بكافة الخدمات والمميزات البنكية من أي ‏مكان وفي أي وقت من خلال التطبيق البنكي إسكان موبايل؛ والذي يمكن من خلاله دفع الفواتير، ‏شراء القسائم الإلكترونية، وشحن الأرصدة دون الحاجة للذهاب لنقاط الدفع والشحن، بحيث أن ‏القيام بأحد هذه العمليات سيتيح للعميل الدخول بالسحب على الجوائز الشهرية.

 ‏
وتشمل هذه الحملة جميع العملاء القدامى والجدد في كافة الفروع، إذ يشترط للدخول في السحب أن ‏يقوم العميل بدفع فاتورة واحدة (على الأقل) من خلال تطبيق "إسكان موبايل" بحيث تعتبر كل ‏عملية دفع عن طريق التطبيق فرصة إضافية للعميل لزيادة فرص الربح، علما أن الحملة بدأت ‏بتاريخ 01/07/2022 وتستمر لغاية 31/10/2022.‏


ومن جانبه أكد المدير الإقليمي السيد أسامة حرز الله ، حرص البنك الدائم على تقديم منظومة من ‏الخدمات المصرفية المبتكرة، والاستثمار في تبني أحدث ما تقدمه تقنيات التكنولوجيا الرقمية في ‏عالم الصناعة المصرفية، وتوفير أفضل الخدمات المصرفية المميزة لعملاء البنك في عالم التحول ‏الرقمي، وأشار أنه من خلال الخدمة سيتمكن عملاء البنك من‎ ‎الاستعلام وتسديد كافة أنواع الفواتير ‏من الكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت، وأقساط الجامعات بالإضافة إلى شحن الهواتف النقالة ‏وغيرها، دون تكلفة إضافية على المستخدم ودون وقت أو جهد أو زيارة فروع البنك او الشركات ‏المزودة لتلك الخدمات، وإضافة الى ذلك سيقوم البنك بإعطاء كافة العملاء مستخدمي التطبيق ميزة ‏الدخول بالسحب على الجوائز الشهرية تحفيزا وتقديرا لهم.‏

ومن الجدير بالذكر بأن بنك الإسكان يقدم خدماته من خلال سلسلة فروعه ال 15 والمنتشرة بالضفة ‏الغربية وقطاع غزة، بالإضافة الى باقة من خدماته الالكترونية كخدمة إسكان موبايل وإسكان ‏اونلاين والتي تساعد على التعامل المصرفي الأمثل وضمن أفضل المعايير الرقابية العالمية، ويقدم ‏أيضا مجموعة مميزة من البطاقات الائتمانية والتي تمتاز بالخاصية اللاتلامسية، وبطاقات الدفع ‏المباشر والتي تتيح لعملاء البنك سداد قيمة مشترياتهم بدون أي عمولات ومن كافة المتاجر في ‏فلسطين.‏ 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

"أشغال غزة": العدوان الإسرائيلي تسبب بأضرار سكنية وصلت لقرابة 3 مليون دولار

غزة - "القدس" دوت كوم - قال محمد عبود مدير الإدارة العامة في وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن العدوان الإسرائيلي الأخير تسبب في تضرر قرابة 2000 وحدة سكنية.

وأوضح عبود في تصريحات لإذاعة الأقصى المحلية بغزة، أن 20 وحدة دمرت بشكل كامل، و80 بشكل جزئي غير صالحة للسكن.

ولفت عبود إلى أن تكلفة العدوان بشأن قطاع الإسكان بلغة قرابة 3 مليون دولار في إحصائية أولية تم رصدها بعد حصر الأضرار بشكل تفصيلي لكل الوحدات المتضررة سواء كان الضرر جزئي أو بليغ أو متوسط أو طفيف.

وتوقع أن يتم انجاز عملية الحصر بشكل كامل ونهائي في كافة المحافظات خلال أسبوعين. 

رياضة

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق دورة ألعاب التضامن الإسلامي في تركيا بمشاركة المنتخب الفلسطيني

القدس - "القدس" دوت كوم -انطلقت منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي في تركيا، اليوم الأربعاء، بمشاركة المنتخب الفلسطيني، والتي أعلن افتتاحها الليلة الماضية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة "قونيا" التركية، وتستمر حتى 18 آب الجاري.


وتابع حفل الافتتاح إلى جانب الرئيس التركي في منصة الشرف باستاد بلدية قونية، رئيس الوزراء محمد اشتية، وعدد من رؤساء ورؤساء وزراء الدول.


وأخذت الفرق الرياضية الدولية المشاركة بالمرور من المضمار المخصص لها، رافعة أعلام بلدانها، بحسب الترتيب الأبجدي للدول، وحاز الفريق الفلسطيني عِلى وجه الخصوص على تصفيق وتفاعل الجماهير. 


ويمثل دولة فلسطين في دورة الالعاب 30 لاعباً ولاعبةً، سيتنافسون في الألعاب التالية: ألعاب القوى، والسباحة، والتايكواندو، والمصارعة، والجودو، والكاراتيه، والرماية، والكيك بوكسينغ، وكرة الطاولة للحالات الخاصة، والقوس، وكرة السلة.


وكانت المنتخبات الوطنية قد أجرت استعدادها من خلال معسكرات تدريبية ومشاركات في منافسات إقليمية وقارية في الفترة الماضية.


ومن المقرر أن تشارك في هذه النسخة من البطولة 54 دولة، تحت إشراف الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي واللجنة الأولمبية التركية.


وشاركت فلسطين في جميع ألعاب دورة التضامن الإسلامي، التي بدأت نسختها الأولى في السعودية، ثم ألغيت النسخة الثانية في إيران، وبعدها أقيمت في أندونسيا ثم أذربيجان، وحالياً في تركيا التي ستشتمل على 27 لعبة فردية وجماعية.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع جثمان الشهيد أبو صلاح شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير فلسطينية، اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد إبراهيم أبو صلاح من سكان بلدة بيت حانون، الذي استشهد الليلة الماضية متأثرًا بجروحه التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وانطلق موكب التشييع من مستشفى الأندونيسي، وصولًا إلى بلدة بيت حانون، حيث توجه إلى منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل أن يتم أداء صلاة الجنازة عليه، ويوارى الثرى في مقبرة البلدة.



وردد المشيعون الذين رفعوا رايات الفصائل الفلسطينية، شعارات منددة بالاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على القطاع، وأخرى تشيد بالشهداء.



عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

سنة على عودة طالبان إلى الحكم في أفغانستان

باريس, 10-8-(أ ف ب) -في ما يأتي أبرز المحطات منذ عودة حركة طالبان إلى الحكم في أفغانستان قبل سنة مع ما رافق ذلك من تراجع في حقوق الانسان ولا سيما حقوق النساء وانهيار اقتصادي واعتداءات:

في 15 آب/أغسطس احتلت حركة طالبان القصر الرئاسي في كابول من دون أن تواجه مقاومة بعد هجوم خاطف بدأته في أيار/مايو مستفيدة من بدء انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي.
اعترف الرئيس أشرف غني الذي كان قد غادر البلاد، بأن "طالبان انتصرت" وأوضح أنه فر من بلاده لتجنب "إراقة الدماء".
جمدت واشنطن حوالى 9,5 مليارات دولار عائدة للبنك المركزي الأفغاني فيما علق البنك الدولي مساعداته لهذا البلد الذي يعتمد 60 % من سكانه على المساعدة الدولية.

أدى انهيار الجيش الأفغاني والحكومة إلى تسريع انسحاب العسكريين الأميركيين وحلفائهم الأفغان المدنيين. وقد شهدت هذه العمليات في 26 آب/اغسطس اعتداء أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه في مطار كابول أسفر عن سقوط أكثر من مئة قتيل.
في 30 آب/اغسطس، غادر الجيش الأميركي أفغانستان نهائيا واضعا حدا لوجود أستمر لعقدين في هذا البلد.

في 7 و8 أيلول/سبتمبر أعلنت طالبان عن تعيين أبرز الوزراء في حكومتها وكلهم من صفوفها برئاسة محمد حسن أخوند المقرب سابقا من مؤسسها الملا عمر.
وانتقدت الدول الغربية هذه الحكومة معتبرة أنها "لا تمثل" التنوع الاتني والديني في البلاد خلافا لما تعهد به النظام الجديد. وجعلت من احترام حقوق الإنسان وخصوصا حقوق المرأة شرطا مسبقا في المفاوضات حول المساعدات والاعتراف بالنظام الإسلامي الجديد.

فرضت حركة طالبان رغم وعودها بأن نظامها سيكون أكثر تساهلا من فترة حكمها الأولى بين العامين 1996 و2001، قيودا صارمة على النساء.
في 23 آذار/مارس 2022 أعلنت طالبان أغلاق المدارس التكميلية والثانوية أبوابها أمام الفتيات بعد ساعات فقط على إعادة فتحها.
في مطلع أيار/مايو امر القائد الأعلى لحركة طالبان النساء بتغطية وجهوهن بالكامل في الأماكن العامة مع تفضيل ارتداء البرقع.
وحُرمت النساء من الكثير من الوظائف في القطاع العام ومنعن من السفر من دون محرم خارج مدنهن.

في 17 أيار/مايو أعلن نظام طالبان حل لجنة حقوق الإنسان وهي هيئة تراقب خصوصا العنف الممارس على السكان. وكان للجنة الانتخابية والمجلس الوطني الأعلى للمصالحة المصير نفسه.
وقد تتالت القرارات التي تفرض قيودا مثل حظر الموسيقى غير الدينية وحظر الوجوه البشرية في الاعلانات وحظر بث أفلام أو مسلسلات تظهر نساء سافرات. وطلبت الحركة من الرجال ارتداء اللباس التقليدي وإرخاء اللحى.

غرقت أفغانستان المحرومة من المساعدة الدولية التي كانت حيوية للبلاد، في أزمة مالية وإنسانية حادة مع ارتفاع صاروخي في معدل البطالة. وتفيد الأمم المتحدة أن أكثر من نصف سكان البلاد أي نحو 24 مليون أفغاني مهددون بانعدام الأمن الغذائي.
في 31 آذار/مارس وجهت الأمم المتحدة أكبر نداء إلى الأسرة الدولية لجمع تبرعات لبلد واحد. إلا ان المبادرة سمحت فقط بجمع 2,44 مليار دولار بينما المطلوب 4,4 مليارات.
وجرت مفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان حول تحرير الأموال المحجوزة بعد زلزال أسفر عن سقوط أكثر من الف قتيل وشرد الالاف في نهاية حزيران/يونيو في شرق البلاد.

في تشرين الأول/اكتوبر 2021 أسفر اعتداء على الشيعة الذين لطالما تعرضوا للاضطهاد في هذا البلد ذي الغالبية السنية، عن سقوط 60 قتيلا وهو أكثر الهجمات فتكا منذ انسحاب القوات الأميركية.
وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية ولاية خراسان الذي تتواجه معه طالبان منذ سنوات، مسؤوليته عن الهجوم.
في ربيع العام 2022 قتل عشرات الأشخاص في سلسلة من التفجيرات أعلن تنظيم الدولة الإسلامية ولاية خراسان المسؤولية عن غالبيتها.
وتؤكد حركة طالبان انها تغلبت على تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان إلا ان محللين يرون ان المجموعة المتطرفة لا تزال تشكل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.

مساء الأول من آب/اغسطس، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة قتلت بواسطة طائرة مسيّرة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول. وكان الظواهري من كبار المطلوبين لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية منذ سنوات.
وكان الظواهري الذي خلف أسامة بن لادن في قيادة تنظيم القاعدة أحد العقول المدبرة لاعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة التي أسفرت عن سقوط نحو ثلاثة آلاف قتيل.
ونددت حركة طالبان بالهجوم لكنها لم تؤكد مقتل الظواهري أو مجيئه إلى كابول ووجوده فيها.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": جلسة جديدة تُعقد غدًا للأسير نائل البرغوثي

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء،  إنّ يوم غد الخميس تُعقد جلسة جديدة للأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، والذي مضى على اعتقاله 42 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وهي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة. 


وبيّن نادي الأسير في بيان له، أنّ هذه الجلسة ستُعقد في محكمة "عوفر" العسكرية الساعة  9:30 صباحًا، وستنظر في الملف مجددًا ما تسمى "لجنة الاعتراضات العسكرية"، وهي لجنة شُكّلت للنظر في قضية محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم، والتي حكمت على الأسير البرغوثي سابقًا عقب اعتقاله عام 2014،  30 شهرًا، وهي كذلك اللجنة التي أصدرت قرار  إعادة الحكم المؤبد بحقّه، وذلك على خلفية وجود "ملف سري" عام 2017.  


وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد أصدرت قرارًا في الـعاشر من أيار/ مايو 2022، فيه أحالت قضيته مجددًا "للجنة الاعتراضات العسكرية"، التي ستنظر في القضية يوم غد. 


وتطالب هيئة الدفاع بالإفراج عنه، وتحديد مصير اعتقاله المستمر على خلفية وجود "ملف سري"، علمًا أن المحكمة العليا للاحتلال، أقرت سابقًا بضعف الادعاءات التي قدمتها نيابة الاحتلال في الجلسة التي عقدت في أيار الماضي. 


يذكر أنّ الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر شمال غرب رام الله، اعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحکم عليه بالسّجن المؤبّد، و18 عامًا وأفرج عنه في صفقة (وفاء الأحرار) عام 2011،  وعاش الحرّيّة لـ(32) شهراً فقط، ثمّ أعاد الاحتلال اعتقاله في حزيران عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لـ(30) شهراً في 10 أيار 2015، وبعد انتهاء مدة الحكم البالغة (30) شهرًا أعاد له حكمه السّابق بالمؤبد و(18) عاماً، بذريعة وجود "ملف سرّيّ"؛ وما يزال.


علمًا أنّ الأسير البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ووصل مجموعها إلى ما يزيد عن (42) عاماً، قضى منها (34) عاماً بشكل متواصل، مبيّناً أنّه فقد غالبية أفراد عائلته خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه عمر البرغوثي (أبو عاصف).

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك باع أسهما في "تسلا" بقيمة سبعة مليارات دولار

واشنطن,  (أ ف ب) -باع إيلون ماسك رئيس شركة "تسلا" ما قيمته سبعة مليارات دولار من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية، وفقًا لوثيقة مقدمة إلى لجنة الأوراق المالية، الجهة الناظمة للسوق الأميركية ونُشرت على موقع الأخيرة الثلاثاء.


باع أغنى شخص في العالم ورئيس شركة تسلا الذي يخوض حاليًا نزاعًا قانونيًا حول الاستحواذ على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، حوالي 7,9 مليون سهم من شركة تسلا بين 5 و9 آب/أغسطس، بحسب الوثيقة.


أوضح ماسك في تغريدة أنه يريد "تجنب البيع العاجل لأسهم تسلا" في حال اضطر إلى اتمام عملية شراء تويتر ولم يكمل بعض شركائه الماليين الصفقة معه حتى النهاية.


تحدى ماسك السبت رئيس منصة تويتر لإجراء مناظرة علنية بشأن الحسابات المزيفة على الشبكة الاجتماعية، وهي نقطة خلاف طرحها الملياردير الأميركي لانسحابه من عرضه للشراء، مما أدى لإطلاق معركة قضائية.


وقع ماسك اتفاقا بقيمة 44 مليار دولار في نيسان/أبريل لشراء الشبكة الاجتماعية قبل انسحابه من جانب واحد في مطلع تموز/يوليو.


وفي معرض تبريره لقراره الانسحاب من الصفقة، قال ماسك إن الشركة لم تزوّده بكامل البيانات المتعلّقة بالحسابات المزيّفة والبريد العشوائي على المنصّة، متّهماً إياها أيضاً بالتقليل من حجم هذه الحسابات والرسائل البريدية.


في نيسان/أبريل، باع رئيس تسلا ما قيمته 8,5 مليار دولار من الأسهم في شركة السيارات التي يملكها من أجل تمويل عملية استحواذه على تويتر. 

منوعات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض عدد سكان اليابان إلى 125.93 مليون نسمة في عام 2021

طوكيو  (شينخوا) بلغ إجمالي عدد سكان اليابان 125.93 مليون نسمة حتى الأول من يناير، وهو ما يمثل أكبر انخفاض في إجمالي عدد السكان ونسبتهم المئوية منذ تسجيل البيانات المقارنة في عام 1950، وفقا للإحصاءات الحكومية.


ومع تجاوز الوفيات المواليد وتطبيق قيود حدودية ذات صلة بكوفيد-19 تُقيد دخول الأجانب، انخفض إجمالي عدد سكان اليابان إلى 125927902، بانخفاض قدره 726342 أو 0.57 في المائة عن العام السابق، وفقا للبيانات الصادرة يوم الثلاثاء عن وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات.


وأشارت الوزارة إلى أن عدد المواطنين اليابانيين انخفض بواقع 619140 ليصل إلى 123223561 في عام 2021، مع انخفاض عدد المواليد إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 810 آلاف، وتجاوزه عدد قياسي من الوفيات بلغ 1.44 مليون حالة.


وقد انخفض عدد الأجانب المقيمين في اليابان بواقع 107202 ليصل إلى 2704341، وهو ما يمثل انخفاضا للعام الثاني على التوالي، بسبب تشديد القيود الحدودية وسط جائحة كوفيد-19.


كما أظهرت بيانات الوزارة أن نسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما، والذين يُعتبرون من السكان العاملين، وصلت إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 58.99 في المائة من إجمالي عدد السكان، بينما وصلت نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما وما فوق إلى ارتفاع قياسي بلغ 29 في المائة. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

المجتمع الدولي ينتقد بقوة زيارة بيلوسي إلى تايوان ويدعم التدابير المضادة الصينية

بكين (شينخوا) انتقد المجتمع الدولي بقوة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية، قائلا إنها تمثل انتهاكا صارخا لسيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، ويقوض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.


كما أعرب أيضا عن تمسكه الصارم بمبدأ صين واحدة، ودعمه القوي للتدابير المضادة التي اتخذها الجانب الصيني.


قال ميغيل رودريغيز ماكاي، رئيس المعهد البيروفي للقانون والعلاقات الدولية، إن زيارة بيلوسي إلى منطقة تايوان الصينية كانت عرضا سياسيا، وأحدثت آثارا سلبية على الشؤون العالمية، مضيفا أن هذا الفعل الأمريكي يزعزع السلام على الصعيدين الإقليمي والدولي.


وأوضح الخبير الصربي زيفادين يوفانوفيتش، وهو أيضا وزير خارجية يوغوسلافي سابق، أن دعم الانفصالية العالمية هو أحد الأدوات الرئيسية لاستراتيجية السيطرة والتوسع والهيمنة الأمريكية.


وأضاف "على الرغم من أنهم قبلوا منذ فترة طويلة سياسة صين واحدة، إلا أنهم ينتهكونه، ما يثبت أنهم يعطون نزعتهم التوسعية الأولوية عن أي مبادئ وأفعال أو حتى القانون الدولي".


وذكر خوسيه نارو سيسبيدز، السيناتور المكسيكي، في مقالة نشرت عبر الإعلام المحلي أن زيارة بيلوسي لا تمثل تهديدا لشعوب آسيا فقط ولكنها تعرض جميع سكان العالم للخطر أيضا.


وفي مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، قال تاكاشي أوكادا، المعلق الضيف بوكالة أنباء ((كيودو)) اليابانية، إن زيارة بيلوسي إلى تايوان فاقمت التوترات عبر مضيق تايوان.


وتابع "يعتبر ذلك من الأفعال غير المسؤولة والحمقاء التي لا تعود بالنفع على أحد".


وشبّه ايفرست بارتولو، وزير خارجية مالطا السابق، زيارة بيلوسي بـ"حرائق البراري" التي تهدد العالم، مشيرا إلى أن مثل هذه الزيارة تجعل التعاون العالمي أكثر صعوبة.


وذكر ألدو ريبيلو، رئيس مجلس النواب البرازيلي سابقا، في مقالة نشرت عبر وسائل الإعلام المحلية أن الزيارة تمثل "انتهاكا خطيرا لسيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها".


وتابع قائلا إنها أرسلت رسائل خاطئة إلى القوى الانفصالية الساعية إلى ما يسمى "استقلال تايوان"، ما سيتسبب في عواقب وخيمة.


أكد رانيل ويكريمسينغه، رئيس سريلانكا، عبر وسائل التواصل الاجتماعي التزام بلاده الصارم بمبدأ صين واحدة، وكذلك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة بشأن سيادة الدول ووحدة وسلامة أراضيها.


وقال جان لوك ميلانشون، زعيم حزب فرنسا الأبية، إن فرنسا تؤمن بأنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين.


وذكر علي الحفني، سفير مصر السابق لدى الصين، أن زيارة بيلوسي كانت استفزازية، وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين.


وكتب جيرالد مباندا، أحد أبرز كتاب العمود الروانديين، في مقالة أن تحقيق إعادة توحيد الوطن يمثل سعيا متواصلا للشعب الصيني.


وبينما يقول إن الولايات المتحدة تحاول "استخدام تايوان لاحتواء الصين"، أكد أن زيارة بيلوسي قوضت السلام والاستقرار العالميين، وانتهكت القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، ومن الواجب إدانتها من قبل المجتمع الدولي.


وأعرب شاكيل شبير، رئيس مجموعة الصداقة الكينية-الصينية بالجمعية الوطنية الكينية، عن موقفه "بدعمين كاملين": الدعم الكامل للجهود الصينية لتحقيق إعادة توحيد الوطن، والدعم الكامل للجهود المبذولة من الحكومة الصينية لحماية سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وكذا التدابير التي اتخذتها للحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.


نادى حوالي 400 طالب من منظمة "الحرس الفتي" الشبابية الروسية في مسيرة للتنديد بزيارة بيلوسي قائلين "أمريكا أبعدي يدك عن تايوان!"


وقال منظمو المسيرة إن الولايات المتحدة تدهس بشكل صارخ مبدأ صين واحدة، والشعب الروسي يعارض بقوة الهيمنة الأمريكية.


وأوضح هيريمانانا رازافيماهيفا، رئيس مجلس الشيوخ في مدغشقر، أن بلاده تدعم بقوة الجهود الدؤوبة المبذولة من الحكومة الصينية لحماية سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها.


وذكر إدواردو ريجالادو، كبير الباحثين في مركز بحوث السياسة الدولية في كوبا، أن "الصين لديها الحق في حماية سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها وسط التوترات الناجمة بشكل حصري عن الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أنه يتعين على الانفصاليين الساعين إلى ما يسمى "استقلال تايوان" دفع الثمن.


وقالت جمعية الصداقة السريلانكيةــ الصينية في بيان إنها تدعم بقوة التدابير المضادة الصينية ضد زيارة بيلوسي، وتعترف بشدة بالحق المقدس الثابت للصين في إعادة توحيد الوطن، كما تدعم كل خطى الصين لتحقيق ذلك. 

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى علاقات صحية ومستقرة مع كوريا الجنوبية

تشينغداو (شينخوا) التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بارك جين، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية كوريا، في تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين، حيث أكد وانغ أن الصين تعتزم تدعيم التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الثنائية بالتعاون مع كوريا الجنوبية.


وقال وانغ إن هذا العام يوافق الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكوريا الجنوبية، مضيفا أن الدولتين جارتان وشريكتان دوما، ويتعين عليهما فهم الوضع الكلي لتنمية واستقرار العلاقات الثنائية.


وأشار وانغ إلى أنه ينبغي على الدولتين التمسك بالاستقلال والتحرر من التدخل الخارجي، والتمسك بحسن الجوار والصداقة، والاعتناء بالشواغل الرئيسية لكل منهما، والالتزام بالانفتاح وتحقيق النتائج المربحة للطرفين، والحفاظ على استقرار وسلاسة سلاسل الإنتاج والإمداد، وكذا التمسك بالمساواة والاحترام وعدم تدخل أي منهما في الشؤون الداخلية للأخرى، والتمسك بالتعددية، والالتزام بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.


وأضاف وانغ أن الصين تعتزم العمل مع كوريا الجنوبية من أجل الالتزام بوضع الشراكة التعاونية الاستراتيجية بين الدولتين، وتعزيز التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الثنائية.


وقال بارك جين إن كوريا الجنوبية تعتزم، على أساس الشراكة التعاونية الاستراتيجية بين البلدين، تبادل الاحترام مع الصين، وتعزيز المساواة والمنفعة المتبادلة، وتعزيز الثقة المتبادلة، وإجراء تعاون منفتح وشامل، لجعل العلاقات الثنائية أكثر نضجا وصحة. 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية ومزهر يهاتفان عائلة الشهيد النابلسي ويشيدان بصمودها

غزة - "القدس" دوت كوم - هاتف إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وجميل مزهر نائب أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عائلة الشهيد إبراهيم النابلسي، مشيدين بصمودها وبالطريق التي اختارها الشهيد ورفاقه إسلام صبوح، وحسن طه اللذين استشهدا برفقته أمس بعد اشتباكات مسلحة مع الاحتلال الإسرائيلي في نابلس عقب محاصرة أحد المنازل.

وأكد هنية - كما ورد في بيان لمكتبه - خلال الاتصال أن "وصية الشهيد إبراهيم عهد علينا بألا نترك السلاح، وأن نواصل الطريق الذي سلكه الشهيد ورفاقه، وقدموا فيه أرواحهم من أجل فلسطين والقدس"، مؤكدًا أن دماء الشهيد أبراهيم وكل شهداء فلسطين هي نبراس على طريق التحرير. كما قال.

وأشاد هنية بصمود والدة الشهيد وهي تستقبل خبر استشهاد نجلها بالزغاريد والدعاء، وقال إن هذا ليس مُستغربًا على الأم الفلسطينية وهي تقف شامخة كالجبل وتزف ابنها وهي مبتسمة شهيدًا من أجل القدس و فلسطين.

من جهته قدم مزهر، أحر التعازي ومعاني التضامن إلى والد ووالدة الشهيد إبراهيم، مؤكدًا على أن "المقاتل الشرس إبراهيم هو فخر لكل الشعب الفلسطيني، وأنّ عائلته وكل عوائل الشهداء هم تيجان الرؤوس والمدارس النضاليّة التي تخرّج الأبطال على الدوام". بحسب بيان للجبهة الشعبية.

وقال مزهر، إن "دماء هؤلاء الشهداء تعبّد الطريق أمام شعبنا من أجل العودة والتحرير، مُعبرًا عن فخره بالشهيد إبراهيم الذي سجّل أروع صور البطولة والفداء وظلّ مشتبكًا حتى آخر نفس وقدّم روحه فداءً لفلسطين، لذلك حتمًا سيُخلده التاريخ، لا سيما وأنّه طبَّق مقولات الشهيد الخالد غسّان كنفاني قولاً وفعلاً".

وأثنى مزهر على صبر وصمود عائلة الشهيد، مؤكدًا أن "هذه العائلة المناضلة كما كل عوائل الشهداء والأسرى يرفعون دومًا رأس الشعب الفلسطيني في كل المحطات واللحظات الصعبة في ظل استمرار عدوان الاحتلال على كل أبناء شعبنا"، مشددًا على أن "أم إبراهيم"والدة الشهيد هي النموذج الحقيقي للمرأة الفلسطينيّة المناضلة التي تقدّم فلذة كبِدها على مذبح الحريّة وتستقبل ولدها شهيدًا بالزغاريد". بحسب البيان.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

البحث جار عن عشرات المهاجرين بعد غرق مركبهم في بحر إيجه

اثينا, (أ ف ب) -يبحث حرس السواحل اليونانيون الأربعاء عن عشرات المهاجرين في بحر إيجه بعد غرق مركب كانوا على متنه قبالة جزيرة كارباثوس، على ما جاء في بيان لخفر السواحل.


وقال مسؤول في الجهاز الإعلامي لخفر السواحل اليونانيين لوكالة فرانس برس "انقذ 29 شخصا من أفغان وعراقيين وإيرانيين والبحث متواصل عن 20 إلى 50 شخصا آخر بحسب الشهادات، كانوا على متن المركب الذي غرق".


وكان المركب أبحر من مدينة انطاليا التركية باتجاه إيطاليا وفق المصدر نفسه.


وتشارك في عمليات البحث عن المهاجرين، أربع سفن كانت في منطقة غرق المركب وزورقا دورية تابعان لخفر السواحل ومروحية لسلاح الجو اليوناني.


وتعيق رياحة قوية عمليات البحث على ما أضاف البيان.


ويقضي مئات الأشخاص سنويا في بحر إيجه في جنوب شرق المتوسط خلال محاولتهم العبور إلى اليونان من تركيا باتجاه شمال أوروبا على ما تفيد الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية. 

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"منتدى الإعلاميين" يدين سياسة محاربة المحتوى الفلسطيني

غزة - "القدس" دوت كوم - أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، سياسة محاربة المحتوى الفلسطيني بأشد العبارات، داعيًا منصات التواصل الاجتماعي إلى العدول عن ذلك، وترجمة شعاراتها حول إتاحة حرية الرأي والتعبير على أرض الواقع، والتخلي عن ازدواجية المعايير التي بزرت بشكل مفضوح وسافر خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد المنتدى في بيان له، أن التمادي في محاربة المحتوى الفلسطيني يشكل دعمًا مباشرًا لقتل الأطفال والمدنيين الأبرياء والصحفيين على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.  

ورأى أن حجب وتقييد وحذف المحتوى الفلسطيني يأتي استكمالاً لنهج الاحتلال الإسرائيلي بقمع وقتل الصحفيين الفلسطينيين، وكان آخرهم الزميلة شيرين أبو عاقلة والزميلة غفران وراسنة، فضلاً عن سجله الحافل بالانتهاكات والجرائم بحق الإعلام الفلسطيني ومكوناته، معتبرًا أن التماهي مع الاحتلال ينسف قيم العدالة والحرية وحقوق الإنسان التي نصت عليها القوانين والمواثيق الدولية.  

ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، الاتحاد الدولي للصحفيين والمنظمات الحقوقية بضرورة التصدي لنهج قمع حرية الرأي والتعبير من قبل مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما في ظل انحيازها السافر ودعمها المفضوح لرواية الاحتلال الإسرائيلي الطافحة بالعنصرية والإرهاب الفكري والمعنوي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل إلا من إرادته وإيمانه العميق بحقه بأرضه ومقدساته، مطالبًا السلطة الفلسطينية بضرورة تفعيل أدواتها الدبلوماسية والقانونية لوقف التغول على الرواية الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": الجرائم والإرهاب والعنصرية انعكاس مباشر لحقيقة الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، بأشد العبارات جريمة إعدام الشهيد الفتى مؤمن جابر (16 عامًا) في الخليل، معتبرةً إياها امتدادًا لجرائم الاحتلال المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والتي تتم بتعليمات مباشرة من المستوى السياسي في دولة الاحتلال التي تسهل على الجنود إطلاق النار على الفلسطيني بهدف القتل دون أن يشكل أي خطر على حياتهم.


وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن هذه الجرائم حولت جنود الاحتلال إلى آلات متحركة للقتل يتعاملون مع الأرض الفلسطينية كميدان للتدريب ومع المواطن الفلسطيني كهدف للرماية، غالباً ما يطلقون رصاصهم على أماكن قاتلة بالجسم أو على أعين الفلسطينيين بهدف سرقة إما حياتهم أو نور أعينهم، في أبشع أشكال الانتهاكات والجرائم الاستعمارية العنصرية التي تستبيح كل ما هو فلسطيني، الأرض، الشجر ، المنازل، المقدسات، مقومات اقتصاديات الفلسطينيين المتواضعة.


 كما أدانت الوزارة، بشدة سيل التصريحات والمواقف التحريضية العنصرية التي تصدر عن قادة الاحتلال للتفاخر بالقوة العسكرية والاصرار على قتل الفلسطيني أينما كان والتي كان آخرها تصريحات وزير حرب الاحتلال جانتس الذي يواصل تهديداته بارتكاب المزيد من الاغتيالات والقتل والتنكيل بالمواطنين للفلسطينيين، تلك التصريحات تجد ترجماتها بشكل يومي من خلال عمليات القمع والتنكيل التي ترتكبها قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين وعناصرهم الإرهابية المسلحة ضد أبناء شعبنا، كان آخرها ما تم توثيقه بالفيديو والصورة عن تنكيل قوات الاحتلال وسحلهم لفتى فلسطيني جريح في الخليل، عمليات اقتلاع اشتال الزيتون والمزروعات وهدم المنازل وتجريف الأرض كما حصل في الخضر جنوب بيت لحم، مخيم شعفاط، العيسوية، تقوع وغيرها، في مشهد دموي يسيطر على حياة الفلسطيني ليذكره باستمرار أن يرزح تحت أبشع أشكال الاحتلال الاحلالي الذي يقوم ليس فقط بسرقة أراضي المواطنين وإنما يمارس عليهم أبشع أشكال أنظمة الفصل العنصري (الابرتهايد) ويخلق بيئة فاشية قمعية لدفعهم إلى الهجرة خارج وطنهم للبحث عن حياة أفضل.


وأكدت أن مسلسل جرائم دولة الاحتلال عابر للحكومات الإسرائيلية ولجميع المراحل السياسية ويهدف بالأساس إلى ضم الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتهويد المساحة الأكبر منها وتخصيصها كعمق استراتيجي للاستيطان وحل مشاكل دولة الاحتلال المختلفة على حساب الشعب الفلسطيني ومستقبل أجياله، في تذكير إسرائيلي رسمي لجميع الأطراف بأن الاحتلال هو الاحتلال ولا يوجد على برنامج حكوماته المتعاقبة بند يتعلق بالسلام مع الفلسطينيين أو حل الصراع بالطرق السياسية. 


وقالت: إن استمرار الاحتلال هو أبشع أشكال العنف الاستعماري العنصري، أبشع أشكال الإرهاب وعدوان سافر دموي ليس فقط على الشعب الفلسطيني وإنما أيضاً على القانون الدولي والمنظومة العالمية برمتها بما في ذلك مبادئ حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف والاتفاقيات الموقعة. 

 

وحملت وزارة الخارجية، الوزارة الحكومة الإسرائيلية ودولة الاحتلال برمتها المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكاتها وجرائمها المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين العزل، محذرةً المجتمع الدولي والدول التي تتغنى بحقوق الإنسان والقانون الدولي من مغبة التعامل مع ضحايا شعبنا كارقام بالإحصائيات أو كمشهد بات مألوفاً واعتيادياً لأنه يتكرر كل يوم، لا يحرك الضمير العالمي أو لا يستدعي موقفاً قانونياً وأخلاقيا صادقاً منسجماً مع القوانين والأعراف الدولية.


وقالت: إن امعان الاحتلال في ارتكاب جرائمه البشعة يكشف حقيقة التواطؤ الدولي مع الاحتلال والحماية التي توفرها الإدارة الأمريكية للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وجرائمها بحق الفلسطينيين، كما أن ردود الفعل الدولية الضعيفة التي إما تقف علناً مع إسرائيل واحتلالها واستيطانها وجرائمها بحجة ( الدفاع عن النفس) أو ( أمن إسرائيل)، أو تكتفي ببعض بيانات الإدانة الشكلية لتلك الجرائم، أو تصمت عندما يتعلق الأمر بجرائم الاحتلال في فلسطين المحتلة، في حين يعلو صوتها للدفاع عن حقوق الإنسان في مناطق أخرى من العالم، باتت تشكل غطاءً في امعان الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم، وشبكة أمان له من المحاسبة والعقاب. تشدد الوزارة على أن استمرار هذا المسلسل الدموي يطبق الخناق على فرصة تطبيق السلام وحل الصراع بالطرق.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تحذر الحزب الديمقراطي التقدمي من الاعتماد على القوى الخارجية في السعي إلى ما يسمى "استقلال تايوان"

بكين (شينخوا) حذر متحدث باسم البر الرئيسي الصيني، سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان من أنها ستتلقى "ضربات أشد" إذا استمرت في الاعتماد على القوى الخارجية في سعيها إلى ما يسمى "استقلال تايوان".


قال ما شياو قوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة، إن الزيارة الأخيرة لمنطقة تايوان الصينية التي قامت بها نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أظهرت أن سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي هي التي بادرت بالاستفزازات.


وقد أدلى بتعليقه هذا ردا على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها السياسي التايواني جوزيف وو، التي زعم فيها أن البر الرئيسي الصيني يحاول تغيير الوضع الراهن عبر مضيق تايوان بالوسائل العسكرية.


وقال ما إن سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي حاولت تحقيق نواياها السياسية من خلال خيانة مصالح الأمة الصينية والاعتماد على القوى الخارجية المناهضة للصين، وخاصة من خلال الاعتماد على الولايات المتحدة في السعي لتحقيق ما يسمى "استقلال تايوان".


وقال المتحدث إنه بينما تبنى البر الرئيسي سلسلة من الإجراءات المضادة، قامت سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي، بدلا من التفكير في أفعالها، بتشويه الحقائق لتظهر نفسها على أنها "ضحايا" وللتستر على طبيعتها وسلوكها الساعيين إلى ما يسمى "استقلال تايوان".


وقال "إن خدعة الحزب الديمقراطي التقدمي لا يمكن أن تخدع أهالي تايوان والمجتمع الدولي". 

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس::: أهمية معالجة تداعيات العدوان على غزة ... !!

نحن بالتأكيد شعب واحد ومصير واحد سواء كنا في الضفة أو غزة أو المهجر، وما يلحق الضرر بأي طرف يلحق بالأطراف الأخرى، وكان هذا الموقف واضحاً للغاية لدى اجتماع الحكومة برئاسة د. محمد اشتية، حيث تم التأكيد على واجب قيام الوزارات ذات العلاقة بمعالجة التبعات الناجمة عن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الذي ادى الى استشهاد عشرات الابرياء وهدم أو تدمير مئات المنازل والأبنية وتشريد آلاف المواطنين بمن فيهم الأطفال وكبار السن والنساء، وكذلك ايصال المواد الغذائية وكل المستلزمات الصحية والطبية الى داخل القطاع، علماً بأن قوات الاحتلال تعيق وصول احتياجات اساسية كهذه، وتسهيل نقل الجرحى والمصابين الى مستشفيات الضفة الغربية.


لقد عقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة لبحث العدوان الاسرائيلي على غزة وتداعيات الاضرار الكبيرة التي تسببت بها، ولكن شيئاً لم يحدث ولم نسمع عن أي تطور أو تأثير لهذا الاجتماع، كما ان المقررة الخاصة لحقوق الانسان في فلسطين فرانشيسكا البانيز أكدت ان الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة غيرقانونية وغير أخلاقية وغير مسؤولة لأن الوضع الانساني هناك على حافة كارثة انسانية وان الوضع يستوجب المساعدات الانسانية العاجلة ولا بد من ايجادها وتقديمها وبالسرعة اللازمة الى الذين يعانون في غزة ويواجهون أسوأ أشكال العدوان والحصار الاسرائيلي.


ان موقف الحكومة يتجاوز كل حالات الخلاف والانقسام بين القوى المسيطرة سواء بالضفة أو غزة ويعلو بالوطنية اللازمة الى الموقف الوحيد والموحد لكل الفلسطينيين مهما كانت الخلافات وعمق الانقسام بين اطرافه المختلفة.


وفي هذه الحالة فإن شعبنا يتطلع لا إلى مجرد الموقف الواحد في هذه الحالة المؤلمة ولكن الى استعادة الوحدة الوطنية والعمل الوطني الموحد وانهاء مرحلة هذا الانقسام الذي طال أمده وزادت مساوئه. والمطلوب حتى بعد تجاوز هذه المرحلة التي يبدو انها قد بدأت طريق الحل بالوساطة المصرية، ان يقف الطرفان في الضفة وغزة موقفاً وطنياً واحداً موحداً وانهاء هذا الانقسام الاسود الذي يسيء الى شعبنا سياسياً وينهكه ميدانياً وفي حال الدفاع عن الحقوق والارض والتطلع الى الامل المشرق ودحر الاحتلال واقامة الدولة التي يتطلع اليها شعبنا وقدم ويقدم الكثير من اجل تحقيقها. فهل يكون هذا العدوان الاسرائيلي المدمر على غزة، صرخة قوية نحو استعادة الوحدة الوطنية التي هي أقوى مقومات مواجهة هذا الاحتلال ..؟!

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة..."بدها تعيش.. ولازم تعيش"

‏ بقلم:نبيل عمرو
"بدنا نعيش"، شعار إن رفعه واحد او ‏عشرة او أي عدد تختارون فهو ‏الاصدق والابلغ في النطق باسم الحالة ‏الغزية وناسها وحياتهم التي غابت ‏عنها الامال وراء الالام، حتى صار ما ‏تتمتع به افقر الشعوب امنية غزية ‏صعبة المنال.‏


منذ زمن بعيد وغزة وناسها يجسدون ‏هرما يقف على رأسه، ومجمع استثمار ‏رأس ماله موت وراء موت ودمار بعد ‏دمار، وكل ذلك تغطيه نظرية بائسة ‏تقول قدر غزة ان تحارب بالنيابة عن ‏شعوب ودول، وكأن رفع الظلم عن ‏المظلومين في كل مكان هو مهمة ‏احتكارية لغزة، فهي الطليعة الفدائية ‏واحيانا يقال الانتحارية للمنافحة عن ‏‏"الممانعة" وتزويد كل استثمار بما ‏يحتاج من دم كي تبقى الشعارات على ‏قيد الحياة دون مسوغ منطقي لتحقيق ‏ولو ابسطها، وها هو الزمن الممتد ‏يبرهن على ذلك.‏


لم يحن الوقت منذ آخر مجزرة أطفال ‏حدثت في آخر مقتلة، بل حان منذ اول ‏مجزرة ان يرفع الصوت عاليا لتتوقف ‏غزة عن ان تكون حقل تجارب ‏للاجندات والشعارات، او سوقا حرة ‏مفتوحة لكل راغب في استثمار يخص ‏بلده او حزبه او نظام حكمه.‏


لتتوقف غزة ولنساعدها على ذلك عن ‏ان تقاتل الكون كله بينما المستثمرون ‏لا يقدمون لها سوى ما يبقيها على قيد ‏الموت بين جولة وأخرى، هذه الحالة ‏التي انتجت صوتا يرتفع بالتدريج ‏ويتسع مداه ويقول "بدنا نعيش" تستدي ‏الضمائر الحية أولا في الوطن ‏الفلسطيني وليس أخيرا في العالمين ‏العربي والإسلامي بل وفي كل مكان ‏يؤمن بعدالة القضية الفلسطينية، ‏تستدعي ان يرفع شعار موازٍ يقول ‏غزة لازم تعيش ليس بالخبز الذي ‏يحيى به الانسان، وليس بالماء ‏الممزوج بالملح والطين حتى لو ‏استبدل بانقى ماء على وجه الأرض، ‏وليس ببقاء حاجز يجعل من الجزء ‏الاخر من قلب وجسم الوطن شيئا ‏مجهولا لدى أجيال ممنوع عنها مجرد ‏رؤيته الا في الخيال والتخيل، وليس ‏بفتح واغلاق البحر امام لقمة عيش ‏الصيادين كلما عنّ على بال قائد ‏الحصار والدمار ان يفتح وان يغلق، ‏وليس بعشرات التصاريح لزيارة ‏القيامة والمهد في المناسبات والصلاة ‏في الأقصى في الأعياد، حتى لو تمت ‏مضاعفة عدد التصاريح مئات المرات ‏وليس بتعثر سفر الطلبة للالتحاق ‏بجامعاتهم في المغادرة والعودة، كل ‏هذا وغيره الكثير تعيشه غزة التي ‏انطلقت منها صرخة "بدنا نعيش" ولو ‏حلت جميعا وقيل للغزيين ها نحن نفتح ‏امامكم البحر عشر كيلو مترات ‏إضافية ونسمح بمرور صهاريج ‏الوقود لرفع انتاج التيار الكهربائي ‏ليعطي اربع وعشرين ساعة في اليوم، ‏ونسمح لكرم أبو سالم بالعمل ليل نهار ‏لتزويد سوق غزة بالبضائع ونسمح ‏لايرز بتمرير مائة الف عامل إضافي ‏ليُدخلوا الى غزة خمسين او مائة مليون ‏شيكل في اليوم، كل ذلك يرتاح له ‏الغزيون حقا، بل انهم لا يكفون عن ‏المطالبة به الا ان ما يعتمل في ‏اعماقهم هو ذلك الشعور بفقدان الحرية ‏واهدار الكرامة، اوليس كارثيا ان ‏تكون كل جوانب حياتهم مرتبطة ‏بتصريح يعطى ويحجب حسب رغبة ‏المحاصرين والمحتلين.‏


غزة "بدها تعيش ولازم تعيش"، ولكن ‏ليس وفق شروط واجندات الاخرين، ‏وانما بالشرط الذي يتوفر لكل شعوب ‏الكون وهو الحرية والاستقلال ‏والكرامة ضمن دولة واحدة لشعب ‏واحد، غزة بدها تعيش ولازم تعيش، ‏هذا مطلب حق وليس شعار بل انه ‏شرط حياة نقيض لشروط استثمار ‏الاجندات، غزة بدها تعيش ولازم ‏تعيش فقد قدمت اكثر بكثير مما تعين ‏عليها ان تقدم منذ بداية قضية شعبها ‏حيث لا قضية منفصلة لها، الم يقل ‏ديننا ان الله لا يكلف نفسا الا وسعها.‏


لم تتأخر غزة برضى وطيب خاطر ‏عن تقديم ما عليها من ضريبة الحرية ‏والاستقلال، فمن قلبها مدنا وقرى ‏ومخيمات انطلقت الثورات الوطنية، ‏كانت المكان الامن لكل احرار الوطن ‏من كل مدينة وقرية ومخيم فلسطيني، ‏الم تكن غزة حاضنة الوئام بين الاممي ‏الوطني معين بسيسو والإسلامي ‏الوطني فتحي البلعاوي، الم تكن ‏الحاضنة التي انتجت ماجد أبو شرار ‏ومخلص عمرو، حين لم يكن احد يسأل ‏عن هوية الاخر، وأين ولد، بل كان ‏السؤال اين موقعك من النضال الوطني ‏ومن تظاهرات رفض التوطين.‏
فرض على غزة ان تقدم اكثر من ‏غيرها وآن الأوان ان يقدم لها غيرها ‏ما تستحق، ذلك بتطوير النداء العظيم ‏من غزة بدها تعيش الى غزة لازم ‏تعيش، وتوفير كل الأسباب الكريمة ‏كي يتحقق.‏
وحسب غزة مجدا انها لم ولن ترفع ‏راية بيضاء حالها حال احرار الوطن ‏الفلسطيني في كل مدينة وقرية ومخيم، ‏غزة بدها تعيش ولازم تعيش وشرط ‏الحياة كرامة وحرية واستقلال، وشرط ‏كهذا لا فرص له من التحقق الا اذا ‏كان الوطن كله والأمة كلها تؤدي ما ‏يترتب عليها في المسيرة نحو الحرية ‏والاستقلال والكرامة. ‏

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

من وحي الوطن (7) حماس والمقاومة وحسابات السياسة: هل الهدنة خيار مطروح؟!


بقلم:د. أحمد يوسف


ليس هناك ما يمنع الإسرائيلي أن يفتح النار على الفلسطينيين متى شاء وكيفما شاء، وقد جرت العادة في مواسم الحملات الانتخابية أن يتمَّ التحرش أو الاستدراج للفلسطينيين لجرِّهم إلى مواجهة عسكرية تشكل استثماراً سياسياً لمن هم في دائرة التحكم واتخاذ القرار في إسرائيل، كما أنَّ سوق المزايدات السياسية والتهديدات الأمنية تأخد طريقها إلى ميدان المعركة، وتشكل مسطرة قياس لمدى قدرات هذا المرشح أو ذلك في حماية الأمن، الذي يُمثِّل عادة "بيضة القبان" بين أهم المتنافسين من اليمين واليمين المتطرف على قيادة مشهد الحكم والسياسة في إسرائيل.


إن الحرب التي تديرها إسرائيل مع الفلسطينيين هي أحد أدوات اللعبة السياسية، حيث يجري من خلالها امتحان مواقف وأفكار هؤلاء اللاعبين، وتعتبر "ورقة الأمن" هي أهم مُكوِّن على بطاقة الترشح لمن هم في سدِّة الحكم أو المعارضين لهم من أطراف اليمين واليمين المتطرف.


وإذا نظرنا للمواجهة العسكرية الأخيرة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، والتي أعدَّ مسرحها كلٌّ من يائير لبيد وبيني غانتس، يتبين لنا مع ما صاحب وضعية التوتر من حالة خداع واستفزاز لحركة الجهاد الإسلامي باعتقال الشيخ بسام السعدي وإهانته بشكل مباشر، إن هناك مكيدةً كان يُبيِّت لها من هم طامعون بالفوز بكرسي الرئاسة في انتخابات تشرين الثاني القادم؛ وهما يائير وغانتس.


ونحن هنا لا يمكننا أن نتجاهل بأن إسرائيل قد سجَّلت ضربة موجعة لحركة الجهاد الإسلامي، وذراعها العسكري سرايا القدس، باستهداف أهم شخصيتين عسكريتين لها في قطاع غزة، وهما القياديان تيسير الجعبري وخالد منصور، ومعهما بعض الكوادر الأخرى (رحمهم الله جميعاً)، إضافة لعدد كبير من الأهداف العسكرية التي طالها الدمار وتعود لمواقع وأملاك حركة الجهاد الإسلامي.


ومع بسالة مقاتلي الجهاد الإسلامي، ومستوى الأداء البطولي والنوعي لكوادر النخبة من سرايا القدس في الميدان، وتمكنها -رغم الرصد والمتابعة الأمنية الإلكترونية على مدار الساعة- من إطلاق مئات الصواريخ إلى بلدات غلاف غزة ومدن تل أبيب ونتانيا وعسقلان واسدود، إلا أن ما تحفظه ذاكرة الناخب الإسرائيلي اليوم هي أن يائير وغانتس قد نجحا في الوصول إلى قيادات الصف الأول من سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة وشطبها من الوجود، وهذا ما يضيف إلى رصيد كلٍّ من يائير وغانتس؛ باعتبار أنهما "رجلا المرحلة"، وربما الخيار السياسي الأول لقيادة إسرائيل الآمنة والمستقرة بعد ثلاثة شهور من الآن.


السؤال الذي يطرح نفسه داخل الشارع الفلسطيني ويتكرر بعدَ كلِّ مواجهة واسعة مع الاحتلال: لماذا لا يتمُّ الاتفاق على هدنة لثلاث أو خمس سنوات وبرعاية أممية، بدلَ كلِّ مواجهة نخوضها دون أن يكون لنا دورٌ في توقيت المواجهة، وتُعطى فيها إسرائيل -للأسف- كلَّ عناصر المفاجأة وسرعة المباغتة، وأن تَفرض علينا المكان والزمان، وحتى قواعد الاشتباك في الميدان؟!


لا شك أن الحالة العامة التي عليها قطاع غزة هي من الضعف والحصار بمكان، برغم ما تملكه فصائل المقاومة، وخاصة حركتي حماس والجهاد الإسلامي من قدراتٍ عسكرية وأمنية يمكنها أن تناجز بها قوات الاحتلال وتوقع بينها خسائر فادحة، ولكن -وهنا بيت القصيد- يتكشف لنا عقب كل مواجهة أو حرب، أن موازين القوى ما تزال تعمل لصالح كفة الاحتلال وجهة العدوان، وأن مواقف الدول الغربية بعيدة كل البعد عن المواقف الحيادية والأخلاقية، وهي منحازة بدرجة كبيرة لإسرائيل، وتحاول دائماً الادِّعاء بأن هذا الكيان الغاصب له الحق أن يدافع عن نفسه!! وهي حجة واهية يطرحها الغرب المتصهين ويدافع عنها بلا خجل أو حياء!!


ومع إقرارنا الدائم بأن من المفروض علينا نحن الضحية وأصحاب القضية أن ندافع عن حقنا بدمائنا، والذود عن حمى أوطاننا بأرواحنا، وفدائه بكلِّ ما عزَّ وغلى من ثمن، إلا أنه علينا أن نُقرَّ ونعترف بقصورنا، وأن المظلومية الفلسطينية لم تجد لسرديتها من يعمل على تسويقها بالشكل الذي يُغيِّر من معادلة "الانتصار للظالم وغياب التعاطف مع الضحية"، بحيث تتكشف عدوانية دولة الاحتلال وسياسة الفصل العنصري (الأبارتايد) والتطهير العرقي، لصالح الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير، بالوقوف إنصافاً إلى جانب قضية شعبنا العادلة.


اليوم، إذا نظرنا إلى حالة الكثير من الدول العربية والإسلامية والتي كانت فلسطين قضيتها المركزية، فسوف نجدها -للأسف- تهرول مطبعة مع الإسرائيليين، حيث لا يردعها أحد، ولا تُلقي بالاً لأحد!!


وإذا أخدنا واقع الانقسام القائم بيننا بعين الاعتبار، وتفحص حالة التشرذم الحاصل بين "الكلّ الفلسطيني"، أدركنا بأن ليس هنالك من يُمكن التعويل عليه في المشهد السياسي الفلسطيني، ولا من خلال الكثير من الأنظمة العربية والغربية، وهذا يستدعي من إخواننا في فصائل المقاومة أن تراجع حساباتها، من حيث فكرة الهدنة بدل التوقيفات المؤقتة والمتكررة للنار، والتي تسمح لإسرائيل باعتماد سياسة "جزّ العشب" في التعامل معنا من حين لآخر، وفقاً لأجنداتها الأمنية والسياسية.


إنَّ "الهدنة المؤقتة" والمتفق عليها أممياً، ستمنح المقاومة الوقت لترميم قدراتها العسكرية والأمنية وعقد التحالفات وضمان مصادر الدعم، والحفاظ على حاضنتها الشعبية فلسطينياً وعربياً وإسلامياً، وتفتح المجال أمام قياداتنا السياسية لإجراء مراجعات ووضع خطط واستراتيجيات، يمكن أن نعيد من خلالها ترسيم حدود رؤيتنا الوطنية والإقليمية والأممية، وفق شراكة سياسية وتوافق وطني يعزز من ثبات شعبنا على أرضه، وتمكينه من دراسة الخيارات السياسية والعسكرية المتاحة للنظر فيها، والخروج برؤية توافقية مع "الكلِّ الفلسطيني" تؤكد على أفضلية هذا الخيار، من حيث تجنيب المقاومة وفصائلها المقاتلة اتهامات التطرف والإرهاب.


قد تكون "الهدنة المؤقتة" هي الخيار الأول، ثم المضي قُدماً في دراسة خيار الدولة الواحدة (ثنائية القومية)، كخيار ثانٍ، يمنحنا أفضلية أخلاقية وإنسانية في حركيتنا النضالية، فيما شعبنا يلتقط ما يمكنه من الأنفاس، التي تعينه على اتخاد القرار الصائب والحكيم في معادلة المناجزة وصراع البقاء مع هذا العدو الغاصب والدولة الغاشمة، والتي نجحت -للأسف- من خلال سرديتها التاريخية في حشد الغرب وكسب تأييده لها، إضافة لاعتبارات أخرى دينية وسياسية وأمنية.


وعليه؛ فبعد أكثر من 5 حروب ومواجهات طاحنة وعشرات من المعارك المسلحة في أقل من عقد ونصف العقد، فإن من حقنا وحق شعبنا أن يسأل: ماذا بعد؟ وهل الطريق للكرامة الإنسانية والتحرير والاستقلال له مسارات أخرى يتوجب البحث أو التنقيب عنها؟ أم أنَّ النهج هو النهج حتى وإن تأخرت طلائع الفتح وطال انتظارها؟! سؤال قد يكون من الصعب الإجابة عليه اليوم، لكنَّ الغدَّ لناظره قريب.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

قبل أن تجف دماء الشهداء في غزة ونابلس

بقلم:وليد العوض /عضو المكتب السياسي لحزب الشعب -عضو المجلس المركزي الفلسطيني


قبل أن تجف دماء الشهداء الذين مزقتهم صواريخ الاحتلال في قطاع غزة طيلة أيام ثلاثة سقط خلالها ٤٦ شهيداً بينهم ١٦ طفلاً وخمسة نساء ، اليوم تواصل ماكينة الحرب والقتل الصهيونية فعلها المعتاد باقتحامها مدينة نابلس جبل النار ويتصدى لها الأبطال ببسالة تعكس بسالة شعبنا الفلسطيني في كل مكان، واليوم يسقط الشهداء الأبطال إبراهيم النابلسي ورفيقيه إسلام صبوح، وحسين طه، الذين استشهدوا أثناء تصديهم البطولي للوحدات الخاصّة الاسرائيلية، وهي تقتحم البلدة القديمة في جبل النار فجر امس ، سقط الشهداء وعشرات الجرحى وامتد خط الدم الذي لم ينقطع يربط نابلس برفح ،وخان يونس، و جباليا، والشجاعية، إنه خط الدم القاني في شريان الشعب الفلسطيني الممتد لكل قرية ومدينة ومخيم في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة كما في الشتات والداخل المحتل ، اليوم ينبض شريان الدم هذا ليؤكد وحدة شعبنا في كل الساحات كما وحده مصيره وأهدافه المشتركة في إنهاء الاحتلال ونيل الحرية وتحقيق العودة .


العدوان الاسرائيلي على مدينة نابلس امس وقبله على قطاع غزة وعمليات القتل وسقوط الجرحى والآلآف من المعتقلين وحملات الاستيطان كلها تأتي في سياق سلسلة من العدوان الشامل على شعبنا في كل مكان إنه عدوان يستهدف كسر إرادة الشعب والنيل من حقوقه الوطنيّة، وهو محاولة بائسة لفتح الطريق أمام مسارات التفاهمات المسمومة و الحلول الاقتصادية، بالحديد والنار بعد أن لم تفلح كل الوعود الزائفة في ذلك ،انها مسارات مرفوضة لن يقبلها شعبنا باي حال من الأحوال ، وسيبقى يقاومها ويرفضها مهما كانت ضغوط وأي كانت الاغراءات .


اليوم وأمام تسارع العدوان وشموليته واحتمالات استمراره وتصاعده بوحشية منفلته ، تتجسد وحدة شعبنا الكفاحية وصموده البطولي وتضحياته التي لم تتوقف، وأنتم في هذه الوحدة الرائعة باتت الخيارات محددة ومحدودة ولا بد للقيادة الفلسطينية أن تسلكها دون تردد انسجاماً مع رغبة الشعب وتضحياته، بحيث لم يعد ولا من المفهوم استمرار الحجر على قرارات المجلس المركزي الفلسطيني وفي مقدمتها وقف العمل بالاتفاقيات الموقّعة مع إسرائيل وسحب الاعتراف بها ، وتفعيل المقاومة الشعبية في إطار استراتيجية وطنية شاملة تقوم على انهاء الانقسام وتعزيز وحدة شعبنا في مواجهة العدوان وإحباط مخططاته ، أن تنفيذ هذه القرارات فوراً بعد مضي سنوات على اقرارها والتلويح بها أيضاً باتت مهمة عاجلة للغاية وقد غدت المعيار لجدية الهيئات التي اتخذتها ،إن هذا المسار يتطلب ايضاً تفعيل الحراك الدولي على مختلف المستويات للضغط على دولة الاحتلال لوقف جرائمها ، بما في ذلك تجديد الطلب لعضوية فلسطين الكاملة في الامم المتحدة خلال اجتماعها في ايلول القادم بناء على القرار ١٩/٦٧ لعام ٢٠١٢ ، بالاضافة الى مواصلة الخطى بجدية لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمتها على جرائم الحرب الذي تركتيها كل يوم ، إن اعتماد هذا المسار اصبح امرا لا يقبل التاخير انه المسار الذي لا بد منه لمواجهة العدوان والاحتلال ، مسار الاستجابة لرغبات الشعب وتضحياته التي لا تقدرْ.          

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحام الأقصى عدوان ممنهج وتجاوز للقانون الدولي

بقلم:سري القدوةاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وآخرها السماح للمتطرفين وأحد أعضاء الكنيست باقتحام المسجد وانتهاك حرمته وبحماية من شرطة الاحتلال حيث يتواصل العدوان الشامل على قطاع غزة وارتكاب المجازر وقصف المنازل والمنشئات ويشكل ذلك سياسة خطيرة تنتهجها حكومة التطرف في ظل استمرار الصمت والعجز الدولي الذي لا يمكن استيعابه مطلقا .


استمرار التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات الاسلامية والمسحية وخاصة المسجد الأقصى من خلال السماح لمجموعات من المتطرفين اليهود باقتحام المسجد الأقصى وأداء الصلوات التلمودية في ساحاته، وتواصل عدوانها ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة وهدم المنازل فوق ساكنيها، ما أدى إلى استشهاد عائلات بمن فيها النساء والأطفال و استمرار العدوان الإسرائيلي سواء في المسجد الأقصى المبارك أو قطاع غزة او جنين وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية، هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، ويمثل محاولة إسرائيلية لدفع الأمور نحو التصعيد والمزيد من أجواء التوتر .


ونستغرب مواقف المجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأميركية التي لم تتخذ أي شيء بل شجعت حكومة الاحتلال على مواصلة هذا العدوان الإسرائيلي في ظل الاستهداف المباشر للمدنيين الفلسطينيين ولا بد من مواصلة الجهود العربية مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الذي يستهدف الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وأهمية ان يتخذ مجلس الامن الدولي الذي سيعقد جلسة خاصة لمناقشة الحرب على قطاع غزة موقفا واضحا بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني حيث يجب ان يقف عند مسؤولياته ويوقف هذا العدوان حتى لا تكون جلساته كما الجلسات السابقة لا تحمل قراراته أي موضع للتنفيذ وهذا ما يشجع حكومة الاحتلال على استمرار مخططها القمعي وعدوانها على الشعب الفلسطيني وتطاولها على الحقوق الشرعية والمواقف الدولية .


اقتحام المسجد الأقصى والممارسات الاستفزازية بحقه هي عدوان مدان ومرفوض وخرق فاضح للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، وأن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاها خطيرا، وتصرفا عبثيا غير مسؤول يفاقم التوتر ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة وأن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه .


حكومة الاحتلال تتحمل كامل مسؤولية التصعيد بصفتها القوة القائمة بالاحتلال ويجب ان تتوقف فورا وتوقف جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك واحترام حرمته وضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية .


الصمت امام ارتكاب هذه المجازر جريمة لا يمكن السكوت عليها ويجب العمل على فضح الاحتلال من خلال اطلاق اوسع حملة دولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وضرورة التحرك السياسي الفلسطيني لتوفير الحماية الدولية، وإلزام دولة الاحتلال بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني لان العدوان لا يستهدف غزة وحدها بل هدفه تكريس واقع الاحتلال وفرص حل الامر الواقع وتصفية القضية الوطنية، ولا بد من التحرك عبر الجاليات الفلسطينية في دول العالم ولجان التضامن الدولي ونشطاء الحملات الدولية المساندة للشعب الفلسطيني ومؤسسات المجتمع المدني من اجل الضغط بشتى السبل لوقف هذه الجرائم التي يقترفها الاحتلال .

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

شعب الجبارين لن يُهزم

بقلم:حمادة فراعنة
عدم توفر وسائط الحفر الميكانيكية، وافتقاد أدوات يدوية، دفع شباب غزة ليحفروا بأيديهم مظاهر الدمار ونتائج الخراب، بحثاً عن أحياء أو بقايا جثامين، حصيلة القصف الهمجي الإسرائيلي المنظم المقصود، المتقطع بين سنوات وأوقات: 2008، 2012، 2014، 2018، 2021 وآخرها 2022.


يحفرون بأيديهم لإزالة أطنان من الأتربة وبقايا البناء والحجارة والأثاث الخرب من قوة التفوق التدميري لقوات المستعمرة، الهادفة لاجتثاث حركة الجهاد الإسلامي وقياداتها، أو لإضعافها، لتبقى بلا قدرة، عاجزة عن توجيه ضربات موجعة لقوات الاحتلال.


المستعمرة تتفنن في التمزيق وتغذية الانقسام: عزل القدس عن الضفة الفلسطينية، عزل قطاع غزة عن الضفة والقدس، وعزلهم عن مناطق الجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، تغذية الانقسام بين فتح وحماس، وبين القائمة البرلمانية الموحدة عن المشتركة، وها هي تستفرد بقطاع غزة بضربات موجعة، تستفرد بالجهاد الإسلامي، تغتال قياداتها منفردة، تعزلها عن سلطة حماس في غزة وقياداتها، رغم كل ما يقال عن غرفة العمليات المشتركة بين الفصائل، نغص ينتاب قيادات الجهاد الإسلامي بدون ضجيج.


خُبث المستعمرة مكشوف بائن لا يحتاج لذكاء لاكتشاف ما تفعله من استفراد وتمزيق وتفتيت، ضيق أفق الفصائل أيضاً مكشوف، فالمرض كما يُقال منا وفينا، حيث لا تخطيط يوازي تفوق المستعمرة، لم تعد صواريخ الفصائل موجعة أو مرعبة أو أداة توازن كما يدعي البعض، التوازن الحقيقي هو توظيف الشعب الفلسطيني وتجنيده وهو مهيأ للكفاح والاستعداد العالي للتضحية، وتحقيق الإنجازات كما حصل في الانتفاضة الأولى بهزيمة اسحق رابين، والانتفاضة الثانية بهزيمة شارون، هذا ما تفتقده الفصائل وهو: غياب ثقتها بشعبها، واعتمادها فقط على قدرات عسكرية محدودة لا تقارن بقدرات العدو المتفوقة.


ماذا يفعل فلسطينيو مناطق 48 أمام استعمال صواريخ الفصائل غير المؤذية، غير المؤثرة سوى الانتظار؟؟ ماذا يفعل فلسطينيو القدس سوى تجميد نشاطهم في الشارع وعدم مواجهة المستوطنين وحرس الحدود وجيش الاحتلال؟؟ وماذا يفعل فلسطينيو الضفة أمام هول الصواريخ المتدفقة؟؟.


من الغباء السياسي أن تواجه عدوك بسلاحه المتفوق، لا يجوز أن تصعد إلى الحلبة لمواجهة خصم أقوى منك، ها هو العدو قد صفى أبرز قيادات الجهاد الإسلامي، وهم خسارة جسيمة لشعبهم الذي يحتاجهم في معركة طويلة، سبق وفعلها حينما صفى قيادات حركة فتح: أبو عمار، أبو جهاد والعشرات، وفعلها مع قيادات حماس من أحمد ياسين إلى صلاح مجاهد والعشرات، وها هو يفعلها مع قيادات الجهاد الإسلامي من بهاء ابو العطا إلى تيسير الجعبري وخالد منصور، خسائر فادحة لن تتعوض مهما قيل أن الشعب الفلسطيني سيفرز البديل والجديد، ولكن متى وإلى أين؟؟.


فصائل العمل الفلسطيني عليها أن تدرك أنها بحاجة لبعضها البعض في مواجهة التفتيت والتمزيق والشرذمة، وادعاء الأفضلية من كل منهم مقارنة بالآخر، هم بحاجة لوضع برنامج لتجنيد العمل الجماهيري وتأطيره ليكون هو وليس سلاح الصواريخ القادر على الصمود في وجه مخططات الاحتلال، وهزيمته.


مطلوب إعادة العمل بمسيرات العودة إلى قطاع غزة، وإنهاء تسلط واستفراد حركة حماس، وتفعيل الانتخابات البلدية والنقابات ومجالس طلبة الجامعات، وصولاً إلى المطالبة الملحة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، على قاعدة تداول السلطة والشراكة في مؤسساتها، ليتعلموا من المستعمرة كيف تتم الانتخابات لمؤسساتها، حتى تستقيم سلطتي رام الله وغزة وينتهي الانقسام رداً على تفوق المستعمرة وهمجيتها وفاشية ما تفعله بحق أطفال فلسطين وأهلها.

عربي ودولي

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 13 مدنيا في قصف روسي على منطقة دنيبروبيتروفسك الأوكرانية

كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -قتل 13 مدنياً ليل الثلاثاء الأربعاء في قصف روسي على منطقة دنيبروبيتروفسك الواقعة في وسط أوكرانيا الشرقي، حسبما أعلن الحاكم فالنتين ريزنيتشينكو.


وتوفي شخصان آخران متأثرين بجروحهما ليضافا إلى الحصيلة الأولى البالغة 11 قتيلا التي كان أعلنها الحاكم قبيل ذلك عبر تلغرام.


وأدى الهجوم المسائي إلى إصابة 11 شخصا بجروح أيضا بينهم خمسة في حالة خطرة في هذه المنطقة الآمنة نسبيا التي تستقبل المدنيين الذين يتم اجلاؤهم من منطقة دونباس الواقعة إلى الشرق منها وتشكل مركز الهجوم الروسي راهنا.


وقال الحاكم "أمضينا ليلة رهيبة (..) من الصعب جدا إخراج الجثث من تحت الأنقاض. أرجوكم توجهوا إلى أماكن آمنة خلال الانذارات الجوية (..) لا تدعوا الروس يقتلونكم".


وقداستهدفت مدينة مارغانيتس الواقعة على الضفة المقابلة من نهر دنيبرو قبالة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية وبلدة فيتشيتشيتاراسيفكا بهجوم استخدمت فيه راجمات صاروخية من طراز غراد.


وأكد الحاكم "اطلق 80 صاروخا عمدا وبطريقة خبيثة على أحياء سكنية فيما كان الناس ينامون في بيوتهم". 

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

تداعيات اتفاقيات إبراهيم على الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

 بقلم: البروفيسور ألون بن مئير


كانت اتفاقيات إبراهيم قيد الإعداد منذ عدة سنوات: وما جعلها تؤتي ثمارها في النهاية هي مصالح الأمن ‏القومي للدول العربية. لم تتخلَّ الدول العربية بأي حال من الأحوال عن القضية الفلسطينية التي ستظل ‏تطاردها وتطارد إسرائيل حتى يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة‎.‎

‎ ‎تصحيح الخطأ ‏
هناك شعور سائد بين الإسرائيليين بأن اتفاقيات إبراهيم تشير إلى أن الدول العربية ، بجميع النوايا ‏والأغراض ، تخلت عن القضية الفلسطينية. وبالنسبة للإسرائيليين ، من المفترض أن تلك الدول العربية قد ‏خلصت إلى أنها يمكن أن تستفيد بشكل كبير في عدد من المجالات من تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، والتي ‏تتجاوز مخاوفهم بشأن مصير الفلسطينيين. هذه مجرد مغالطة أخرى يحب الإسرائيليون تبنيها. وهذا يتناسب ‏مع زعمهم الذي لا أساس له من أن الإحتلال لم يعد يشكل عقبة أمام تطبيع العلاقات مع الدول العربية ، وأن ‏مقاومة إسرائيل الطويلة الأمد لإقامة دولة فلسطينية أصبحت الآن مقبولة كأمر واقع‎.‎

‎ ‎ومع ذلك ، لا يزال القادة الإسرائيليون ينظرون إلى اتفاقيات إبراهيم على أنها اختراق تاريخي سيكون له ‏تداعيات إيجابية إقليمية ووطنية كبيرة. إنهم ينسون حقيقة أن هذه الاتفاقات ستبقى رهينة للرياح الجيوسياسية ‏التي تجتاح المنطقة وكذلك ما قد يفعله أو لا يفعله الفلسطينيون في الأشهر والسنوات المقبلة.‏

خلفية تاريخية موجزة ‏
منذ تقديم مبادرة السلام العربية‎ ‎في عام 2002 ، اعترفت الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية بحكم ‏الأمر الواقع بحق إسرائيل في الوجود ولكنها اشترطت تطبيع العلاقات مع إسرائيل "بقبول إقامة دولة ‏فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 4 حزيران / يونيو 1967 في الضفة ‏الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية ". بمجرد استيفاء إسرائيل لهذه الشروط ، تشير‎ ‎المبادرة‎ ‎إلى أن ‏الدول العربية "ستدخل في اتفاقية سلام مع إسرائيل وتوفر الأمن لجميع دول المنطقة ... وستقيم علاقات ‏طبيعية مع إسرائيل في سياق هذا السلام الشامل‎".‎

ومنذ أن تم طرح‎ ‎مبادرة السلام العربية قبل 20 عامًا تغيرت البيئة الجيوسياسية في الشرق الأوسط بشكل ‏كبير‎. ‎فعلى الجانب الإسرائيلي أدى اندلاع الإنتفاضة الثانية عام 2002 في أعقاب مبادرة السلام الفلسطينية ‏إلى تدمير ما تبقى من ثقة إسرائيل بالفلسطينيين ، وانتهت مفاوضات السلام بين الجانبين في 2008-2009 ‏و2013-2014 بالفشل. وفي غضون ذلك ، وسعت إسرائيل بشكل كبير مشروعها الاستيطاني وضمت المزيد ‏من الأراضي الفلسطينية ، بينما كان الجمهور الإسرائيلي يتجه بثبات إلى يمين الوسط ، مما يجعل احتمال ‏إقامة دولة فلسطينية بعيدًا أكثر من أي وقت مضى‎.‎
وعلى الجانب الفلسطيني ، كان التطرف في تصاعد ، وخاصة من قبل حماس والجهاد الإسلامي. وابتليت ‏السلطة الفلسطينية بالتنافس الداخلي والفساد والاستقطاب الصارخ ، لا سيما بين حماس والسلطة الفلسطينية. ‏وزاد الإحتلال الإسرائيلي القاسي من حدة المقاومة الفلسطينية ، وتزايد العنف بين الجانبين. وزاد الموقف ‏التفاوضي للسلطة الفلسطينية تشددا خوفا من أن يُنظر إليه على أنه خيانة للقضية الفلسطينية. وبالتالي ، لم ‏يُترك مجال كبير لتنازلات ذات مغزى للتوصل إلى أي اتفاق مع إسرائيل ، لا سيما في ظل 13 عامًا متتاليًا ‏من رئاسة رئيس الوزراء السابق نتنياهو الذي تعهد بعدم السماح بإقامة دولة فلسطينية في عهده.‏

الإعتراف بقوة اسرائيل العسكرية
إن التهديد الإيراني المتزايد ضد إسرائيل والدول العربية ، وطموح طهران في أن تصبح القوة المهيمنة في ‏المنطقة ، قد وفر قضية أمنية وطنية مشتركة بين إسرائيل ودول الخليج العربي على وجه الخصوص للوقوف ‏ضد التهديدات الإيرانية ، وعزل طهران عن طموحاتها الإقليمية. ولتحقيق هذه الغاية ، وبالعودة إلى ما يقرب ‏من عقدين من الزمن ، بدأت إسرائيل في تبادل المعلومات الاستخباراتية وتوفير التكنولوجيا المتقدمة ذات ‏الصلة بالجيش مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص التي ‏شعرت بالتهديد المباشر من إيران.‏

ومن ثم ، بدأت دول الخليج في النظر إلى إسرائيل كشريك استراتيجي بسبب أربعة عوامل حاسمة: أ) القوة ‏العسكرية لإسرائيل لا يعلى عليها في المنطقة وتنافس حتى إيران الشيعية وتركيا السنية. ب) قدرة إسرائيل ‏الإستخباراتية التي لا مثيل لها والتي تمتلكها دول الخليج ولا تزال تسعى إليها بشغف. ج) تكنولوجيا إسرائيل ‏المتقدمة ذات الشهرة العالمية والتي كانوا في أمس الحاجة إليها لتعزيز آلتهم العسكرية وقدراتهم القتالية من بين ‏العديد من الاستخدامات المدنية الأخرى. وأخيراً ، د) إسرائيل قوة نووية يمكن لدول الخليج الاعتماد عليها ، ‏حتى أكثر من الولايات المتحدة لأن إسرائيل نفسها مهددة وجودياً من قبل إيران وهي في الجبهة الأمامية لردع ‏إيران‎. ‎

أعطت العوامل الأربعة المذكورة أعلاه لإسرائيل نفوذاً سياسياً هائلاً ، وعلى الرغم من استمرار إسرائيل في ‏احتلال الأراضي الفلسطينية ، إلا أن الظروف الجيوسياسية الإقليمية ورغبة دول الخليج في التعاون مع ‏إسرائيل قدمت لهم تحديًا وخيارًا: تطبيع العلاقات مع إسرائيل الآن أو التمسك بـمبادرة السلام العربية‎ ‎‏ التي ‏اشترطت التطبيع مع إسرائيل بتسوية الصراع مع الفلسطينيين. اختار الموقعون على اتفاقيات إبراهيم الخيار ‏الأول لأن ما لدى إسرائيل وما زالت تقدمه لهم مهم للغاية ومطلوب بشكل عاجل لخدمة أمنهم القومي. علاوة ‏على ذلك ، فإن اتفاقيات إبراهيم وضعت إيران على علم بأن المنطقة أصبحت أكثر اتحادًا في معارضتها ‏لطهران.‏

تطور موقف الدول العربية
ومع ذلك ، فإن اتخاذ هذا الخيار لا يترجم ، كما يعتقد الكثير من الإسرائيليين ، إلى تخلي الدول العربية عن ‏القضية الفلسطينية. بل على العكس من ذلك ، فهم ينظرون إلى اتفاقيات إبراهيم على أنها وسيلة لخدمة ‏مصلحتهم الوطنية من ناحية ، مع تغيير ديناميكية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من ناحية أخرى ، وبذلك ‏كسر الجمود بينهما الذي ساد بشكل خاص في ظل هذا الصراع خلال فترة حكم نتنياهو.‏

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقيات إبراهيم تنص بوضوح على أن الطرفين "... [يلتزمان] بمواصلة جهودهما ‏للتوصل إلى حلّ عادل وشامل وواقعي ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني". وفي مقابلة ، أكد سفير ‏الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة على هذا البند بالذات ، مشيراً إلى أن اتفاق التطبيع جاء نتيجة ‏لجهود الإمارات لوقف المزيد من الضم الإسرائيلي للضفة الغربية. في الواقع ، منذ توقيع الإتفاقات ، لم تقم ‏إسرائيل بضم شبر آخر من الأراضي الفلسطينية ، وإن كانت تواصل التخطيط لتوسيع المستوطنات القائمة ‏في المستقبل.‏

هذا ليس مجرد كلام. الدول العربية ، مثل إسرائيل ، عالقة مع الفلسطينيين. قد يختلفون معهم في مجموعة من ‏القضايا ، خاصة مع تطرف حماس ، لكنهم لا يستطيعون ولن يقبلوا أو يتسامحوا مع الإحتلال الإسرائيلي ‏الوحشي إلى الأبد. يجب أن يكون الصدام العنيف والهائل الأخير بين الجنود والشرطة الإسرائيليين والشباب ‏الفلسطيني في الحرم القدسي بمثابة تذكير للإسرائيليين بالموقف الفعلي للعالم العربي‎. ‎

الإحتلال لا يذلّ الفلسطينيين فقط بل الدول العربية كذلك. يمكنهم فقط ابتلاع الكثير من انتهاكات إسرائيل ‏الجسيمة لحقوق الإنسان وعنف المستوطنين غير المبرر ضد الفلسطينيين الأبرياء وقتل مئات الفلسطينيين ‏كل عام ، غالبًا دون أي مبرر. وإذا حدث اندلاع عنيف كبير بين إسرائيل والفلسطينيين ، وهي مسألة وقت ‏فقط ، فإن الدول العربية دون استثناء ستقف إلى جانب الفلسطينيين بغض النظر عمّن حرض على العنف‎.‎


رؤية إسرائيل المفقودة ‏
يجب على كل إسرائيلي لا يسعى إلى إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أن يسأل نفسه أين ستكون إسرائيل ‏بعد 15-20 سنة. هل يعتقدون حقاً أن الدول العربية ستنسى الفلسطينيين تدريجياً ؟ هل يعتقدون أن مؤسسي ‏إسرائيل تصوروا قيام دولة يهودية تحتل بشكل دائم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ، وتفرض حصارًا ‏غير محدد على غزة في الشرق وتميّز بشكل منهجي وعلني ضد المواطنين العرب الإسرائيليين ؟ كم عدد ‏الأجيال من المحاربين التي تريد إسرائيل تربيتها وتدريبها ، فقط لتدمير الفلسطينيين؟ أنظر حجم الضرر الذي ‏أحدثه هذا بالفعل وماذا سيفعله بالطابع اليهودي الإسرائيلي؟ الدولة اليهودية الوحيدة ستصبح دولة منبوذة ‏وتصل إلى قاع أخلاقي جديد ، مهددة باستمرار وتعيش والبندقية باستمرار في يدها‎. ‎

وعد اتفاقات إبراهيم
تعتبر اتفاقية التجارة الحرة الأخيرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ومدى التجارة الثنائية بينهما مهمة ‏للغاية ، لأن مثل هذه الاتفاقية من شأنها تعزيز العلاقات بينهما. علاوة على ذلك ، تناقش الإمارات مع البحرين ‏ودول الخليج الأخرى احتمالية تحالف أمني تدعمه إدارة بايدن بالكامل. من المؤكد أن العلاقات في العديد من ‏المجالات بين إسرائيل ودول الخليج ستستمر في النمو طالما لم يندلع حريق كبير بين الإسرائيليين ‏والفلسطينيين‎. ‎

ومع ذلك ، وبغض النظر عن مدى الحاجة الماسة لدول الخليج إلى التكنولوجيا والإستخبارات والتجارة ‏والمعرفة الإسرائيلية ، فإن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية يظل بالنسبة لهم شرطًا لا ‏غنى عنه لتحقيق سلام عربي-إسرائيلي شامل. فمن المؤكد أنه طالما لا يوجد سلام إسرائيلي - فلسطيني قائم ‏على حل الدولتين ، فإن عملية التطبيع الحالية ستظل هشة في أحسن الأحوال ، خاضعة للبيئة الجيوسياسية ‏المتغيرة، هذا علاوة لشدة ومخاطر الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.‏

والآن بعد أن تقرر إجراء انتخابات جديدة في تشرين الأول (أكتوبر) ، يجب على كل إسرائيلي أن يتذكر أن ‏الأمن القومي الإسرائيلي النهائي يعتمد على السلام مع الفلسطينيين. ولتحقيق هذه الغاية ، ينبغي أن ينتخبوا ‏قادة يلتزمون بإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. يجب أن يُنظر إلى اتفاقيات إبراهيم في ذلك الوقت على ‏أنها لبنة البناء التي سيتم عليها بناء سلام عربي - إسرائيلي شامل يشمل الفلسطينيين ، وليس على أنها ‏اتفاقيات تقضي على مطلب الفلسطينيين المشروع بإقامة دولة مستقلة خاصة بهم.‏

‏ ‏‎ ‎تقدم اتفاقيات إبراهيم لإسرائيل فرصة فريدة للتحرك في هذا الاتجاه ، وأي زعيم إسرائيلي لا يدرك ذلك، ‏ينكر على مؤسسي إسرائيل وعدهم وكذلك الفرضية التي أقيمت عليها الدولة.‏

أعتقد أن الحل الوحيد اليوم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يكمن في كونفدرالية بين إسرائيل والفلسطينيين ‏والأردن التي كتبت عنها على نطاق واسع لمجلة الشؤون العالمية (‏World Affairs Journal‏).

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

القضية الفلسطينية في وجدان الإمارات

بقلم:سلطان حميد الجسمي


لدولة الإمارات مواقف نبيلة وتاريخ كبير زاخر بالمواقف الإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك طوال العقود الماضية، وقد بنى هذا الجسر الإنساني القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان حريصاً على أن يعيش الشعب الفلسطيني حياة كريمة ومستقرة بعيدة عن أصوات النيران والقتل والتشريد، وكانت القضية الفلسطينية في مقدمة أولوياته، فقد جعل من دولة الإمارات سنداً وعوناً لفلسطين وشعبها، ولا ينسى الفلسطينيون ما قاله الشيخ زايد، رحمه الله: «إن قضية فلسطين هي قضية العرب أجمعين، وهي أمانة مقدسة في أعناقهم. إن إيماننا بقضية فلسطين بعض من إيماننا بعروبتنا تاريخاً ونشأة وكياناً». واليوم، يكمل مسيرة الشيخ زايد، طيب الله ثراه، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله؛ حيث يمضي في هذا العطاء للشعب الفلسطيني، ويحرص كل الحرص أن يعيش الفلسطينيون في استقرار وسلام.

مؤخرا، للأسف، تعرض الشعب الفلسطيني، خصوصاً في قطاع غزة، لمحنة جديدة عبر قصف إسرائيلي راح ضحيته أبرياء من النساء والأطفال والمدنيين الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يحلمون بأرض تنتشر في ربوعها الاستقرار والسلام والحب والتنمية، ولا يطالبون إلا بحقوقهم الرئيسية التي هي حق أصيل لكل إنسان بأن يعيش حياة كريمة في هذه الأرض، وقد دعت دولة الإمارات إلى ضرورة عودة الهدوء إلى قطاع غزة وخفض التصعيد والحفاظ على أرواح المدنيين، وقد طالبت بعقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن لمناقشة التطورات الجارية وبحث سبل دفع الجهود الدولية لتحقيق السلام الشامل والعادل، وهذه المواقف النبيلة ليست بجديدة على حكومة السلام، حكومة دولة الإمارات، فالشعب الفلسطيني الحر يقدر هذه المواقف النبيلة خير تقدير.

ودولة الإمارات حريصة كل الحرص على تقديم يد العون والمساعدة للشعب الفلسطيني، انطلاقاً من أواصر الأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، وفي يوليو 2022 قدمت دولة الإمارات 25 مليون دولار للقطاع الصحي الفلسطيني، في تبرع سخي من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات لبناء المستشفيات ودعم القطاع الصحي، وقد أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمكرمة الإماراتية على هامش زيارته لمستشفى فيكتوريا في القدس الشرقية.

إن دولة الإمارات اليوم تتمتع بثقة قادة الدول والمجتمع الدولي بكامله لوقوفها الدائم مع الشعب الفلسطيني في حقوقه المشروعة، وجهودها في تقديم الدعم له بكل ما أوتيت من إمكانات، وقد قدمت دولة الإمارات ملايين الدولارات كمساعدات إنسانية وخيرية للشعب الفلسطيني بجميع أشكالها سواء غذائية أو دوائية أو تنموية، وشهدت الأراضي الفلسطينية دعماً سخياً من دولة الإمارات تمثل في بناء المدن وإعادة بناء المساكن التي تم تدميرها، ومنها مدينة زايد التي تضم 736 وحدة سكنية يسكنها أكثر من 25 ألف فلسطيني، وهي مجهزة بكل المرافق من مساجد وأسواق ومناطق ترفيهية، وتؤوي أبناء الشهداء من الشعب الفلسطيني، وقد كلف المشروع أكثر من 277 مليون دولار، إضافة إلى غيرها من الضواحي التي تحمل اسم زايد الخير في فلسطين، والتي تؤوي الآلاف من الفلسطينيين منذ سنوات. وتواصل دولة الإمارات مد هذه الجسور الخيرية بشكل مستمر، وتعمل على وصول التبرعات والمساعدات إلى الشعب الفلسطيني دون انقطاع طوال العقود الماضية، يداً بيد مع منظمات المجتمع الدولي والأمم المتحدة، والموجهة إلى كافة الشرائح من الفلسطينيين، سواء المتواجدين في فلسطين، أو اللاجئين الذين شردتهم الحرب من ديارهم، أو المغتربين الذين لجأوا إلى دولة الإمارات لكي يستقروا فيها ويحققوا أحلامهم كغيرهم من المقيمين على أرضها الطيبة.   


بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس...هل اخطأت؟!

بقلم:محمد سلامةتساؤلات عديدة عن عدم مشاركة الجناح العسكري لحماس (كتائب القسام) في المواجهة الأخيرة بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل، والتي حملت عنوان «وحدة الساحات» في مؤشر على وجود خلافات بين الفصائل الفلسطينية بغزة والسؤال..هل أخطأت حماس؟!.


إسرائيل بدأت عدوانها باغتيال القيادي في الجهاد تيسير الجعبري، وكان منذ البداية لعب حكومة تصريف الأعمال والاستخبارات الإسرائيلية على تجزئة المقاومة والفصل بين الجهاد وحماس، هناك أسباب أخرى كما ذكرت تقارير استخباراتية ادت إلى تفرد إسرائيل بالجهاد الإسلامي التي قبلت وقف إطلاق النار على مضض، وبعد خسارتها اثنين من قادتها البارزين، منها وجود خلافات عميقة حول ادارة وحكم قطاع غزة بين حماس والجهاد، كما أن جهات خارجية اوحت بأن إيران تريد تصفية حساباتها في ملفاتها مع الغرب عبر بوابة غزة وأن الجهاد الإسلامي هي ذراعها السياسي والامني وأن التحذيرات لحماس من المشاركة جاءت من خلال الأمم المتحدة، والسياق كان في ضرورة العودة إلى التهدئة ووقف الحرب، وأن على حماس عدم المشاركة لكي لا توسع إسرائيل عملياتها الحربية وبالتالي تطول المعركة، وربما يؤدي ذلك إلى تدمير غزة.


إسرائيل أدركت أهمية إخراج حماس من معادلة الحرب معها، وحصر المواجهات مع الجهاد الإسلامي، ونجحت إلى حد كبير في ذلك، فهي الآن اغتالت ونفذت جرائمها ضد الجهاد، وسوف تكرر المشهد باغتيالات لقادة حماس وتحصر المواجهة معها لخلخلة وحدة الفصائل الفلسطينية، ولهذا تداعيات خطيرة على مستقبل المقاومة كلها، ولا نستبعد هنا فكرة الاختراقات الأمنية لبعض القوى الأمنية بغزة، فهذه أول مواجهة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي دون مشاركة حماس وبعض فصائل غزة.


هل ..أخطأت الجهاد الإسلامي بتقدير الموقف؟!، هناك من يجيب بنعم كونها اظهرت تبعية واضحة لإيران، فامينها العام زياد نخالة موجود بطهران وعقد مؤتمرا صحفيا يشيد فيه بتحالف فصيله مع إيران مما اغضب محور الوساطة العربي، ولكي تتوقف العمليات الحربية بمبادرة مصرية، وكان واضحا منذ البداية أن المواجهة لن تطول كون فصائل غزة بغالبيتها غير مشاركة فيها، والتفرد سيكون سيّد الموقف وبنفس الاسلوب والمواقف والسياسات.


هل أخطأت حماس؟!..هناك من يجيب بنعم كونها اظهرت ميلا غير مبرر للاعتدال العربي، وقبلت تغليب مصالحها على مصالح الجميع بما فيه الشعب الغزاوي، وهناك من يجيب بلا كونها اجادت توزيع الأدوار مع شريكتها الجهاد في حصر المواجهات وعدم جر غزة إلى التدمير نظرا للظرف السياسي الذي تمر به المنطقة، وأنها في الخندق العربي أولا، وبكل الأحوال فإن هذه الحرب اعادت إلى الواجهة قضية فلسطين، واظهرت وجود تباين في المواقف بين فصائل المقاومة، ونرى أنها بروفة إسرائيلية لتكرارها مع قيادات وازنة في حماس وغيرها.    


عن "الدستور الاردنية"

اقتصاد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين و جمهورية كوريا توافقان على الحفاظ بشكل مشترك على استقرار سلاسل الإنتاج والإمداد

تشينغداو (شينخوا) التقى وانغ يي عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، يوم الثلاثاء الماضي، مع بارك جين، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية كوريا، وذلك في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ في شرقي الصين، حيث وافق الجانبان على الحفاظ بشكل مشترك على استقرار سلاسل الإنتاج والإمداد.


وأكد وانغ أن العولمة تواجه في الوقت الحاضر رياحاً معاكسة، وأن بعض الدول تقوم بتسييس الاقتصاد، وتسخير التجارة واستخدام المعايير كسلاح، ما يقوض استقرار سلاسل الإنتاج والإمداد العالمية.


وأشار وانغ إلى أن على الصين وجمهورية كوريا، كمستفيدين واثنين من بناة نظام التجارة الحرة العالمي، مقاومة هذا النوع من السلوك الذي ينتهك قواعد السوق، وأن تعملا بشكل مشترك لحماية أمن واستقرار سلاسل الإنتاج والإمداد في البلدين والعالم بأسره.


وخلال المحادثات، وافق الجانبان على تسريع مفاوضات المرحلة الثانية لاتفاقية التجارة الحرة بين الصين وكوريا الجنوبية للسعي للتوصل إلى توافق في أقرب وقت ممكن.


واتفقت الصين وجمهورية كوريا على إجراء حوار بشأن الحفاظ على استقرار سلاسل الإنتاج والإمداد، وجعل السلاسل كاملة وآمنة وغير محظورة ومنفتحة وشاملة.


 وفي الوقت نفسه، وافق الجانبان أيضاً على التمسك بتحرير التجارة والاستثمار والالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية والالتزام بمبادئ عدم التمييز وعدم الإقصاء والانفتاح والشفافية.