منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة البيئة البولندية لا تستبعد المواد السامة في نفوق الأسماك في نهر أودر

وارسو (شينخوا) قالت وزيرة المناخ والبيئة البولندية آنا موسكفا يوم الأحد إن الدراسات لم تثبت وجود مواد سامة تسببت في نفوق أطنان من الأسماك في نهر أودر.


وعثر خلال الأسبوعين الماضيين على آلاف الأسماك النافقة في نهر أودر بين بولندا وألمانيا وحذر البلدان من كارثة بيئية.


وقالت موسكفا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير البيئة والطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك الألماني شتيفي ليمكي إنه على الرغم من عدم العثور على مادة سامة حتى اليوم، إلا أن مثل هذا السيناريو غير مستبعد.


وعقدت موسكفا وليمكي ومسؤولون آخرون من كلا البلدين اجتماعات يوم الأحد في مدينة شتشيتسين البولندية الواقعة بجوار الحدود مع ألمانيا لمناقشة القضية البيئية المقلقة.


وقالت الوزيرة البولندية أيضا إنه بموجب قرار رئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي، تم تعيين فريق معني بقضية تلوث نهر أودر. وفي الوقت نفسه، يعمل موظفو إدارة الأزمات على مستوى المقاطعة أيضا.


وأكد مورافيكي يوم السبت أن الحكومة "ستبذل قصارى جهدها للحد من الخسائر وتقليل الآثار السلبية لتلوث نهر أودر" وأن المسؤولين عنها ستتم معاقبتهم، مشيرا إلى احتمالية أن يكون حدث تصريف لمواد ضارة في النهر.


وتم إقالة رئيس الوكالة الوطنية لإدارة المياه في بولندا وكبير مفتشي وكالة حماية البيئة في البلاد بسبب هذه المسألة. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات، اعتقلت ما لا يقل عن 21 مواطنًا من مخيمات وقرى وأحياء وبلدات مناطق متفرقة.


وفي رام الله، اعتقل المحرر يوسف هوشة من بلدة بيرزيت، وأحمد الحج، وفؤاد أبو سمرة، وحسن مطر، وقصي ربيع، وعبدو طبخ، وأمين حمدان،ومجاهد الشحم، وسيف راسم، وعمر زهران، وجمعيهم من دير أبو مشعل.


وفي بيت لحم، اعتقل الفتى أحمد رائد طقاطقة، والفتى سيف أيمن طقاطقة، ومحمد محمود طقاطقة، وأحمد نبيل ثوابتة، وجميعهم من بلدة بيت فجار.


وفي القدس، اعتقل عبد الله التميمي من الرام، وحسين عطية، وسيف القاسم من الجديرة، ومحمد الخطيب من حزما.


فيما اعتقل حسن الزغل وصامد غانم من جنين، ويزن الخباص من عصيرة الشمالية في نابلس.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

متظاهرون في مالي يطالبون بتسريع خروج الجيش الفرنسي

باماكو, (أ ف ب) -تظاهر العشرات في مدينة بشمال مالي الأحد للدّفع باتّجاه تسريع رحيل قوّة "برخان" الفرنسيّة، حسب ما قال منظّمو التظاهرة ومسؤولون محلّيون لوكالة فرانس برس.


وقال المتظاهرون الذين قدّموا أنفسهم على أنّهم "القوى الحيّة" لمدينة غاو الواقعة في شمال البلاد، "نمنح اعتبارا من هذا اليوم الأحد 14 آب/أغسطس 2022 إنذارا مدّته 72 ساعة لرحيل برخان نهائيا".


وتؤوي غاو آخر الجنود الفرنسيّين الموجودين في مالي والذين يُغادرون إلى النيجر.


تدهورت العلاقات بين المجلس العسكري الحاكم في باماكو وباريس، القوة الاستعماريّة السابقة، في شكل حادّ خلال الأشهر الأخيرة، لا سيّما منذ وصول القوّات شبه العسكريّة من مجموعة "فاغنر" الروسيّة إلى مالي، ما دفع البلدين إلى قطيعة بعد تسع سنوات من الوجود الفرنسي المتواصل لمحاربة الجهاديّين.


وأظهرت صور تلقّتها فرانس برس متظاهرين يلوّحون بلافتات كُتبت عليها عبارات "برخان ارحلي"، "برخان عرّابة الجماعات الإرهابيّة وحليفتها"، "لا يمكن لأيّ قوّة أجنبيّة أن تجعل مالي غنيمة لها".


ويجري تداول هذه الرسائل خصوصا في الأوساط المناهضة بشدّة لفرنسا وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. في المقابل، تندّد باريس بانتظام بحملات التضليل الضخمة ضدّها. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شاب برصاص الاحتلال في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب محمد شحام، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، متأثرًا بجروحه إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، لدى محاولة اعتقاله من قبل الاحتلال الإسرائيلي في كفر عقب شمال القدس المحتلة.


وادعت الشرطة الإسرائيلية، أن الشاب أصيب بالرصاص خلال محاولته طعن أفراد وحدة من المستعربين، حاولت اعتقاله من منزله بعد مداهمته بزعم وجود أسلحة بداخله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة الشاب شحام، في البلدة، حيث سمع إطلاق نار ليتبين أنه أصيب بجروح لم تعرف طبيعتها حينها.


وخطف الشاب من قبل تلك القوات مصابًا، قبل أن يعلن عن استشهاده.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:52 مساءً - بتوقيت القدس

محاور رشدي اعتقد بادئ الأمر أن الاعتداء "مقلب سيئ"

نيويورك,  (أ ف ب) -قال الأحد رئيس مجموعة "سيتي أوف أسايلوم" هنري ريس الذي كان بصدد محاورة الكاتب البريطاني سلمان رشدي قبل تعرّضه لاعتداء بالطعن، إنه اعتقد بادئ الأمر أن شخصا ما ينفّذ مقلبا سيئا، لكنه أدرك حقيقة الأمر عندما شاهد الدماء.


وأصيب ريس في الاعتداء الذي نفّذه شخص اقتحم منصة المحاضرة الأدبية الجمعة وطعن رشدي في العنق والبطن. وقال إنه لم يعِ إلا بعد لحظات أن ما كان يحصل هو اعتداء.


وقال رئيس مجموعة "سيتي أوف أسايلوم" غير الربحية البالغ 73 عاما في تصريح لشبكة "سي.ان.ان" الإخبارية الأميركية "كان من الصعب جدا فهم الأمر. بدا كأنه مقلب سيئ"، مشيرا إلى أنه "لم يبدُ حقيقيا".


وتابع "لكن بعدما تشكّلت خلفه (بقعة) دماء أصبح الأمر حقيقة".


وريس الذي أطل الأحد على التلفزيون مع ضمادة كبيرة تغطي عينه اليمنى المتورمة والمصابة بكدمات، رفض الخوض في تفاصيل حول الاعتداء.


لكنّه قال إنه اعتقد حين هرع رجل إلى المنصة أن الأمر مجرّد "إشارة سيئة" لفتوى هدر الدم التي أصدرها بحق رشدي مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني وأن الأمر "ليس هجوما حقيقيا".


وأمضى رشدي سنوات طويلة بحماية الشرطة بعد صدور الفتوى على خلفية روايته "آيات شيطانية" التي تناول فيها الإسلام والنبي محمد.


وقال ريس إنه كان بصدد محاورة رشدي حول حركة "سيتي أوف أسايلوم" التي تعنى بحماية حرية التعبير والتي قال إنه أسسها متأثرا بخطاب ألقاه رشدي في العام 1997.


وتحدّث ريس عن "سخرية قدر أو ربما تعمُّد ألا يقتصر الاعتداء على جسده (جسد رشدي) بل على كل ما يمثّله". 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ جيمس مارابي على إعادة انتخابه رئيسا لوزراء بابوا نيو غينيا

بكين (شينخوا) أرسل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، رسالة تهنئة إلى جيمس مارابي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لوزراء بابوا نيو غينيا.


وقال لي في رسالته إن بابوا نيو غينيا دولة ذات نفوذ إقليمي مهم.


وأضاف أن الصين وبابوا نيو غينيا شريكتان استراتيجيتان شاملتان تدعمان بعضهما البعض وتثقان في بعضهما البعض، وكانت علاقاتهما منذ فترة طويلة في طليعة علاقات الصين مع دول جزر الباسيفيك.


وأوضح أنه على استعداد للعمل مع مارابي لمواصلة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين، وتوسيع التعاون العملي الثنائي بقوة في مختلف المجالات، والسعي لتحقيق المزيد من النتائج المربحة للجانبين، من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وإفادة البلدين والشعبين بشكل أفضل. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 11:15 مساءً - بتوقيت القدس

النقد الدولي: 19.3 مليار دولار فائض مالي متوقع لموازنة قطر عام 2023

الدوحة  (شينخوا) توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ فائض الموازنة العامة لدولة قطر العام المقبل 70.3 مليار ريال (19.3 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 44.6 مليار ريال (12.3 مليار دولار) للعام الجاري، بزيادة قدرها 57.6 بالمائة، وفق ما ذكره الإعلام الرسمي اليوم (الأحد).


وقدر الصندوق أن تسجل قطر شبه استقرار في نفقاتها خلال العام 2023 لتبلغ 235.4 مليار ريال (الدولار يساوي 3.64 ريال قطري تقريبا) مقابل نفقات قيمتها 236 مليار ريال في العام الحالي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (قنا).


ويأتي ذلك لكون موازنة الدولة للعام 2022 ارتكزت على تحديد سعر مرجعي لبرميل النفط عند مستوى 55 دولارا، وبنفقات تبلغ نحو 204 مليارات ريال وإيرادات بحوالي 196 مليارا مع عجز قدره 8.3 مليار ريال.


وتوقعت مؤشرات الصندوق أن تحقق قطر زيادة في إيراداتها العام المقبل بحوالي 9.4 بالمائة، لتصل إلى نحو 306.3 مليار ريال، قياسا إلى 280 مليار ريال في العام الحالي.


وعزا الصندوق ذلك إلى ارتفاع المداخيل المتأتية من عوائد استثمار الشركات العامة لتبلغ 121.4 مليار ريال العام المقبل مقابل 82.3 مليار ريال في عام 2022، فيما يتوقع أن تبلغ المداخيل المتأتية من النفط حوالي 54 مليار ريال، ومداخيل الغاز الطبيعي المسال حوالي 73.3 مليار ريال.


وكان فائض الميزانية العامة للدولة قد سجل 13.6 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي بدعم من نمو إيرادات القطاع النفطي، طبقا لبيانات وزارة المالية القطرية. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 20 ألف مهاجر عبروا المانش إلى بريطانيا منذ بداية العام

لندن,  (أ ف ب) -تخطّى عدد المهاجرين غير النظاميين الذين عبروا منذ بداية العام بحر المانش إلى بريطانيا 20 ألفا وفق أرقام نشرت الأحد، مع اقتراب هذا المجموع من مستوى قياسي جديد بالرغم من خطط الحكومة البريطانية المتتالية للجم هذه الظاهرة.


وأفادت وزارة الدفاع بأن 607 أشخاص قاموا السبت برحلة العبور الخطرة هذه بواسطة زوارق صغيرة خاضت هذا المسلك البحري الشديد الحركة، في مجموع يومي هو من الأعلى هذه السنة.


وبحسب تعداد لوكالة "بي ايه"، بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين عبروا المانش 20017 منذ بداية السنة، في مقابل 11300 في الفترة عينها من العام الماضي.


وفي العام 2021 بأكمله، وصل 28500 شخص إلى بريطانيا عن طريق المانش، وهو مجموع قياسي جديد منذ ازدياد هذه الرحلات في 2018 في ظلّ تشديد الرقابة على مرفأ كاليه في فرنسا ونفق المانش.


وأفاد تقرير برلماني بريطاني حديث بأن المجموع قد يرتفع هذه السنة إلى 60 ألفا، بالرغم من الوعود التي ما انفكّت الحكومة البريطانية المحافظة تطلقها.


 ووضعت هذه المسألة في قلب أولوياتها منذ خروج البلد من الاتحاد الأوروبي ودفعت الملايين لفرنسا لمساعدتها في تعزيز مراقبة السواحل وشدّدت شروط استقبال المهاجرين.


وأبرمت لندن اتفاقا أثار جدلا محموما مع رواندا كي ترسل إلى هذا البلد الواقع في الشرق الإفريقي طالبي لجوء وصلوا إلى أراضيها من دون مراعاة القوانين اللازمة.


وصحيح أن ما من لاجئ رُحّل بعد بموجب هذا الاتفاق وأن الرحلة الجوية الأولى التي خطّط لها في حزيران/يونيو ألغيت بموجب قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، غير أن المرشحين لخلافة بوريس جونسون، وهما ريشي سوناك وليز تراس، تعهّدا بالسير على هذا المسار.


وفي انتكاسة أخرى للحكومة البريطانية في سياستها للهجرة، تمّ التخلّي عن مشروع لتحويل قاعدة سابقة لسلاح الجوّ في شمال إنكلترا إلى مركز لطالبي اللجوء. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 11:07 مساءً - بتوقيت القدس

رجل يصطدم بسيارته في حاجز بالكابيتول هيل ويطلق أعيرة نارية قبل أن ينتحر

واشنطن (شينخوا) اصطدم رجل يقود سيارته بحاجز سيارات بمنطقة الكابيتول هيل في واشنطن العاصمة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأحد) وأطلق أعيرة نارية قبل أن ينتحر.


وقع الحادث عند شارعي "إيست كابيتول ستريت" و"سكند ستريت" نحو الساعة 4:00 صباحا (08:00 بتوقيت جرينتش)، وفقا لبيان صحفي صادر عن شرطة الكابيتول.


وأوضح بيان شرطة الكابيتول أن السيارة "اشتعلت فيها النيران" بينما كان الرجل يخرج منها. ثم "أطلق عدة طلقات في الهواء" على طول شارع إيست كابيتول ستريت.


وجاء في البيان: "عندما سمع ضباطنا صوت إطلاق النار، استجابوا على الفور واقتربوا من الرجل عندما أطلق النار على نفسه".


وقالت الشرطة إنه لم يُصب أي شخص آخر في الحادث، ولا يبدو أن الرجل كان يستهدف أيا من أعضاء الكونجرس - وهم حاليا في عطلة - ولا يبدو أن الضباط أطلقوا النار من أسلحتهم.


يبحث المحققون في خلفية الرجل، بينما تتولى إدارة شرطة العاصمة التحقيق في الوفاة. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل شابًا من البيرة

 رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، مساء اليوم الأحد، شابًا في مدينة البيرة.


وبحسب مصادر محلية، فإن  مجموعة من المستعربين اعتقلوا الشاب أسيد القدومي من حي أم الشرايط، وهو طالب في جامعة بيرزيت، وذلك بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

توجيه اتهامات رسمية لجنود ساحل العاج الموقوفين في مالي

باماكو, (أ ف ب) -وجّهت سلطات باماكو اتهامات رسمية بمحاولة الإضرار بأمن الدولة الى 49 جنديا من ساحل العاج موقوفين في مالي ويشتبه بأنهم مرتزقة، وفق ما أفادت مصادر قضائية الأحد.


وأفاد مصدر قضائي مالي بأن النيابة في باماكو وجّهت اتهامات الجمعة للجنود المعتقلين منذ أكثر من شهر وقررت مواصلة حبسهم.


وأكد مصدر آخر مقرّب من القاضي ومسؤول في وزارة العدل في مالي صحة المعلومات لفرانس برس.
وتنفي ساحل العاج الاتهامات وطالبت بإطلاق سراح الجنود، مشيرة إلى أنهم جزء من قوات لتعزيز بعثة حفظ السلام الأممية في مالي "مينوسما".


وبدأت مفاوضات لإطلاق سراح الجنود قام رئيس توغو فور غناسينغبي بدور الوسيط فيها.
وقال مصدر مطلع على المحادثات إنه تم تحقيق بعض التقدم لكنه لفت إلى تعطّلها جراء "نقاط معيّنة".


وأضاف المصدر "سيقوم القضاء بعمله، لكن المفاوضات ستتواصل أيضا".


وأثار توقيف الجنود بعد وصولهم إلى مطار باماكو في العاشر من تموز/يوليو أزمة دبلوماسية بين مالي التي يحكمها الجيش وجارتها في غرب إفريقيا.


واتّهم المجلس العسكري في مالي ساحل العاج بتشجيع شركاء إقليميين على فرض عقوبات قاسية على البلاد تم رفعها في تموز/يوليو.


ويحكم الجيش مالي منذ أطاح انقلاب في آب/اغسطس 2020 رئيسها المنتخب إبراهيم أبو بكر كيتا بعد احتجاجات واسعة على طريقة تعامل الحكومة مع تمرّد جهادي دام.


وتعد "مينوسما" من بين القوات المنتشرة في الدولة الواقعة في منطقة الساحل لمساعدتها على مواجهة متمرّدين مرتبطين بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية اللذين أطلقا عملياتهما عام 2012 ووسعا نفوذهما إلى شمال ووسط مالي. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

حماس والشعبية تدينان العدوان الإسرائيلي على سوريا

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء اليوم الأحد، العدوان الإسرائيلي الجديد على سوريا.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن "الاحتلال الصهيوني الارهابي يوسع من عدوانه على شعبنا وأمتنا، فبعد جرائمه في قطاع غزة وتعمد قتله للمدنيين، وعمليات الاغتيال في الضفة الغربية، والاقتحامات للمسجد الأقصى، يرتكب اليوم عدوان جديد عبر القصف الهمجي لأراضي سوريا الشقيقة". وفق تعبيره.


وأضاف: "هذا الارهاب الصهيوني المتواصل والممتد في كل المنطقة، يجب أن يواجه بموقف موحد من كل قوى الأمة في المنطقة، لمنعه من مواصلة عربدته، ووضع حد لعدوانه على أمتنا". وفق تعبيره.


من جهتها عبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عن مساندتها ووقوفها إلى جانب سوريا وجيشها في مواجهة العدوان.

وقالت الجبهة في بيان لها: إن "هذا العدوان الإجرامي يؤكّد من جديد أنّ الكيان الصهيوني يتصرف باعتباره فوق القانون والمحاسبة، كما يؤكد بأنه العدو المركزي للأمة العربية والذي يشكل تهديدًا خطيرًا على أمنها ومصالحها". بحسب نص بيانها.


وأضافت :سوريا العروبة ستظّل شوكة في حلق العدو الصهيوني وحلفائِه، وكلنا ثقة بقدرة الجمهورية العربيّة السوريّة على الصمود وتحقيق الانتصار في معركتها ضد الاعتداءات الصهيونية المتكررة على أراضيها". وفق بيانها.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

مقرب من الصدر يحدد السبت المقبل موعدا للتظاهرة المليونية بالعراق

بغداد (شينخوا) أعلن صالح محمد العراقي، المعروف بوزير الصدر، أنه تم تحديد يوم السبت المقبل موعدا للتظاهرة المليوينة في العاصمة بغداد، التي دعا اليها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في وقت سابق.


وقال العراقي في تغريدة على "تويتر" اليوم (الأحد) "بعد جلسة نقاشية مطولة مع سماحة السيد مقتدى الصدر، ركز فيها على أن تكون المظاهرة القادمة سلمية ومظاهرة لم يسبق لها مثيل من ناحية العدد، تقرر أن يكون موعد المظاهرة يوم السبت المقبل على أن يكون التجمع في ساحة التحرير في الساعة الخامسة عصرا ثم المسير نحو ساحة الاحتفالات".


وتقع ساحة التحرير وسط بغداد وتؤدي إلى جسر الجمهورية الذي يربط الساحة بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم مباني الحكومة ومجلس النواب العراقي، وسفارات عدد من الدول العربية والأجنبية ومن بينها السفارة الأمريكية، فضلا عن العديد من الدوائر الحكومية المهمة والدوائر الأمنية، فيما تقع ساحة الاحتفالات الكبرى ضمن المنطقة الخضراء وعلى مقربة من مبنى البرلمان.


وكان الصدر، قد دعا أمس (السبت)، إلى تظاهرة سلمية مليونية في ساحة التحرير وسط بغداد لمؤازرة المعتصمين ودعم مطالبهم، لافتا إلى أن الهدف من هذه التظاهرة هو إرسال رسالة بأن العراق مع الإصلاح.


وقال الصدر في تغريدة نقلها،صالح محمد العراقي المعروف بوزير الصدر في تغريدة على "تويتر" "هذا ندائي الأخير.. وقد أبرأت ذمتي أمام ربي وأبي وشعبي، بعد أن انقسم الاحتجاج إلى فسطاطين.. صار لزاما علي أن أتحرى أي الفسطاطين أكثر عددا وأوسع تعاطفا عند الشعب العراقي بغض النظر عن انتماءاتهم".


وأضاف " نعم، أعول عليكم وأتوسم منكم الشجاعة وعدم الخذلان.. فهي (نهاية الفرصة الأخيرة)، وذلك من خلال مظاهرة (سلمية) ((مليونية)) موحدة من جميع محافظات العراق ومناطقه وقراه وأحيائه بل ومن كل أزقته ومنازله للتوجه إلى العاصمة بغداد الحبيبة وإلى ساحة التحرير ثم إلى أخوتكم المعتصمين لمؤازرة الإصلاح حبا بالعراق، وذلك بزحف مليوني مهيب حاملين أعلام العراق وبيارق الإصلاح ورايات التحرر وبأصواتكم العالية التي تهز عروش الأشـقياء.. ثم العودة إلى منازلكم سالمين آمنين".


وأكد "لنبعث برسالة مليونية شعبية إلى العالم كله بأن: العراق مع الإصلاح.. والإصلاح مع العراق ولا مكان للفــساد والفاســدين، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن الإصلاح.. فالقرار قرار الشعب إما الإصلاح وإما فــساد لا يزول وتبـعية تتجذر لتمحو كل ما تبقى من خيراتكم وكرامتكم، فهبوا لطلب الإصلاح في وطنكم".


واقتحم الآلاف من أتباع الصدر في 30 يوليو الماضي مبنى البرلمان العراقي بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين، للمرة الثانية واستقروا فيه لعدة أيام لكن الصدر أمرهم بالانسحاب من داخله والبقاء بمحيطه.


وكان الصدر دعا في الثالث من أغسطس الجاري إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، وإصلاح العملية السياسية، مطالبا الشعب العراقي بالالتحاق مع المتظاهرين، مؤكدا أن المعتصمين لن ينسحبوا حتى تحقيق مطالبهم.


وجرت الانتخابات البرلمانية في 10 أكتوبر الماضي وفازت بالمركز الأول فيها الكتلة الصدرية، التي أعلن زعيمها مقتدى الصدر عزمه على تشكيل حكومة أغلبية وطنية وتحالف مع السيادة السني والحزب الديمقراطي الكردستاني وشكل تحالف إنقاذ وطن، لكنه فشل في تحقيق نصاب ثلثي أعضاء البرلمان (220 عضوا) لانتخاب رئيس الجمهورية نتيجة معارضة الإطار التنسيقي للصدر وإصراره على تشكيل حكومة توافقية يشارك فيها الجميع ما أدخل البلاد في انسداد سياسي. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

منافسة حادة على الرئاسة في كينيا ودعوات إلى الوحدة والهدوء

نيروبي,  (أ ف ب) -صدرت الأحد دعوات عدة إلى الهدوء ووحدة الصف في كينيا الغارقة منذ أيام في حال من الترقب بانتظار صدور نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في التاسع من آب/أغسطس والتي بيّنت الأرقام الأولية أنها قد تكون شديدة التقارب.


وصباح الأحد بيّنت نتائج نشرتها مفوضية الانتخابات شملت نحو نصف صناديق الاقتراع أن نائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو حصل على 51,25 بالمئة من الأصوات مقابل 48,09 بالمئة لخصمه رايلا أودينغا وهي نسبة تاريخية للمعارضة المدعومة من الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا.


وعلى الأثر أوقفت المفوضية البث المباشر للنتائج من دون إعطاء أي توضيح.


ومنذ الانتخابات التي أجريت الثلاثاء والتي شهدت منافسة قد تكون من الأكثر حدة في تاريخ كينيا، يترقب الكينيون نتائج الاقتراع.


وأطلقت دعوات للحفاظ على الهدوء الذي ساد أثناء الانتخابات وظل الجو في جميع أنحاء البلاد سلميا بعيدًا عن التوتر والعنف اللذين تليا الانتخابات السابقة وكانت دامية في بعض الأحيان.


والأحد زار روتو وأودينغا كنائس في العاصمة نيروبي.


وبدا المرشحان الرئيسيان الأحد هادئين. وحضر وليام روتو قداسا في نيروبي بدا خلاله مرتاحا وهو يرتل، بينما تلا رايلا أودينغا صلاة للقديس فرنسيس قائلا "أريد أن أصبح أداة لإحلال السلام والشفاء وتوحيد الصف وإبقاء الأمل حيا في بلادنا".


في أماكن أخرى من البلاد، شكلت قداديس أخرى تحظى بشعبية كبيرة في هذا البلد، مناسبة لإطلاق الدعوات إلى التحلي بحس المسؤولية.


وفي كيسومو معقل أودينغا في غرب البلاد، دعا الاسقف واشنطن أوغونيو نغيدي وهو صديق قديم لعائلة المرشح إلى تجاوز الانقسامات.


وقال أمام 300 مصل كانوا حاضرين إنه عندما يتم إعلان النتائج "لا تثيروا مشاكل أو فوضى بل صلوا من أجل الرئيس الجديد الذي منحنا إياه الله"، مؤكدا أن "القادة يأتون ويرحلون لكن كينيا تعيش إلى الأبد".


وفي كنيسة إلدوريت معقل روتو في منطقة الوادي المتصدع، دعا الاسقف دومينيك كيمينجيش إلى الهدوء وحضّ السياسيين على "توخي الحذر الشديد في تصريحاتهم".


وقال في تصريح لفرانس برس قبيل القداس في أبرشية يامومبي إن "الكينيين يعلمون أن أي تعليق غير حذر (...) يمكن أن يطلق نزاعا بكل سهولة".


وطلب من المسؤولين السياسيين أن "يرضخوا لإرادة الشعب".


وقالت ماري وانجيرو (59 عاما) التي حضرت القداس "صلوا من أجل عدم حصول أعمال عنف"، مضيفة "نريد كينيا السلام".


وفي استعادة لدعوة أطلقها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت على تويتر، دعت حوالى 15 منظمة غير حكومية ونقابة بينها منظمة العفو الدولية الأحد إلى "الصبر".


وقالت هذه المنظمات في بيان "نحيي الكينيين على سلوكهم السلمي خلال الانتخابات وندعو إلى الهدوء حتى يتم التحقق من النتائج"، مؤكدة أنها "أعجبت بالعديد من المرشحين الذين اعترفوا بالهزيمة ودعوا إلى العمل مع الفائزين".


وتابعت "نطالب المرشحين ومناصريهم والشعب بضبط النفس".


دعي حوالى 22,1 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع الثلاثاء لاختيار خلف للرئيس أوهورو كينياتا وحكام المناطق وأعضاء البرلمان والمجالس المحلية.


وتعلن نتائج الانتخابات المحلية بالقطارة أيضا، وهي لا تسمح بإطلاق تكهنات بشأن المعسكر الفائز لكنها تشير إلى اختراق تاريخي للنساء.


ويبدو التشويق في حده الأقصى بشأن الانتخابات الرئاسية. فإذا لم يحصل أي من هذين المرشحين على أكثر من خمسين بالمئة من الأصوات بالإضافة إلى 25 بالمئة من الأصوات في نصف المقاطعات الـ47، ستشهد كينيا جولة ثانية للاقتراع للمرة الأولى.


لذلك تواجه مفوضية الانتخابات ضغطا كبيرا، ليس فقط لأن هذا البلد الذي يشكل المحرك الاقتصادي لشرق إفريقيا يشهد تباطؤا أثناء انتظار النتائج، بل لأن هذه المفوضية تعرضت أيضا لانتقادات شديدة قبل خمس سنوات بعد أن أبطلت المحكمة العليا الانتخابات الرئاسية وحددت موعدا جديدا لها.


وأقرت المفوضية الجمعة بأن عمليات جمع النتائج وإحصائها والتحقق منها تستغرق وقتا أطول من المتوقع وتجري ببطء بسبب تدخل أنصار أحزاب سياسية.


وتتابع الأسرة الدولية من كثب هذه الانتخابات.


وكينيا نقطة ارتكاز للديموقراطية في المنطقة وتم الاعتراض على نتائج كل الانتخابات الرئاسية فيها منذ 2002.


وشهد اقتراع الثلاثاء الماضي نسبة مشاركة بلغت 65 بالمئة (مقابل 78 بالمئة في آب/أغسطس 2017) ، وسط تضخم كبير وشعور بالإحباط من النخبة السياسية.
 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا: 3 قتلى في غارات إسرائيلية على دمشق وطرطوس

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 3 جنود سوريين، وأصيب عدد آخر، مساء اليوم الأحد، جراء غارات حربية إسرائيلية، شنت بالتزامن على أهداف سورية في العاصمة دمشق، وطرطوس غرب البلاد.


وبحسب مصادر سوية، فإن انفجارات عنيفة سمعت في دمشق، وطرطوس بفعل الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إن الدفاعات الجوية تصدت لتلك الصواريخ في سماء المنطقة.


ووفقًا لمصدر عسكري سوري، فإن القصف طال العديد من النقاط والأهداف في ريف دمشق، وجنوب طرطوس، مشيرًا إلى أن العدوان أدى لمقتل 3 جنود، وإصابة عدد آخر.


فيما ذكرت مصادر من المعارضة أن هناك عدد آخر من القتلى من مجموعات مسلحة تتبع إيران.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

"إيران خودرو" ترغب في تعزيز صادرات السيارات الى السوق الروسية

طهران, (أ ف ب) -تضع شركة "إيران خودرو"، أكبر صانع للسيارات في الجمهورية الإسلامية، نصب عينيها السوق الروسية التي باتت خاضعة بدورها لعقوبات اقتصادية صارمة في أعقاب غزو أوكرانيا، وفق ما أكد مسؤولون الأحد.


وأتى الاعلان عن رغبة الشركة في تصدير منتجاتها الى روسيا للمرة الأولى منذ أعوام، على هامش جولة للصحافيين في مصنع للشركة غرب طهران لمناسبة إطلاق طراز جديد أطلق عليه اسمه "ريرا".


وقال الرئيس التنفيذي للشركة مهدي خطيبي خلال مؤتمر صحافي "نولي عناية أساسية للسوق الروسية، ونفكر بعقد شراكات مع مستثمرين روس".


وأضاف "لقد أجرينا مفاوضات جيدة مع موسكو. السوق الروسية (...) ستكون إحدى أهم أسواق الصادرات بالنسبة إلينا. سنبدأ بالتصدير نحو روسيا اعتبارا من هذه السنة".


وسبق للصانع الإيراني أن صدّر طرازات من سياراته الى روسيا بين عامي 2007 و2009، وفق وسائل إعلام في طهران.


وشهدت الأشهر الماضية تقاربا إضافيا بين طهران وموسكو في أعقاب غزو أوكرانيا أواخر شباط/فبراير، والذي ردت عليه دول غربية عدة بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا.


من جهتها، تعاني إيران عقوبات أميركية أعيد فرضها عليها في أعقاب انسحاب واشنطن الأحادي في العام 2018، من الاتفاق بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.


وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طهران في 19 تموز/يوليو الماضي، حيث التقى نظيره إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الذي دعا الى تعزيز "التعاون الطويل الأمد" بين البلدين.


الى ذلك، أوضح نائب رئيس "إيران خودرو" للبحث والتطوير كيانوش بور مجيب لوكالة فرانس برس أن "حجم السوق الروسية أكبر من كل الدول المجاورة بالنسبة إلينا"، وذلك ردا على سؤال عما اذا كانت العقوبات المفروضة على موسكو تجعل من السوق الروسية هدفا أكبر للشركة.


وأشار الى أن الشركة التي "تنتج حاليا أكثر من 500 ألف سيارة سنويا"، تهدف الى زيادة صادراتها خلال ثلاثة أعوام الى "أكثر من مئة ألف سنويا"، مقارنة بأقل من 20 ألفا راهنا.


ورأى أن "إيران خودرو" قادرة على منافسة الصانعين الآخرين "في الأسواق التي تشكّل هدفا لنا، خصوصا روسيا وأذربيجان والعراق وسلطنة عمان". 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

مشاجرة بين توخيل وكونتي خلال مباراة تشيلسي وتونتهام

شهد الديربي بين تشيلسي وضيفه توتنهام هوتسبير على ملعب ستامفورد بريدج، ضمن لقاءات الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز، مشاجرة بين المدربين توماس توخيل (تشيلسي) وأنطونيو كونتي (توتنهام).


وتقدم تشيلسي أولا في الدقيقة 19 عبر كاليدو كوليبالي، ونجح توتنهام في تسجيل هدف التعادل عبر بيير إميل هويبرج في الدقيقة 68.


وقبل تسجيل هويبرج هدف التعادل، احتج كاي هافيرتز على عدم تحصله على مخالفة، بعد التحام رودريجو بينتانكور معه.وعقب تسجيل هويبرج لهدف التعادل، احتفل كونتي بصورة مبالغ بها أمام توخيل، لتلتقط عدسات الكاميرات مشاجرة لفظية بين الثنائي إلى جانب الجهاز المساعد لكل مدرب، وانتهى الأمر بتحصل كل مدرب منهما على البطاقة الصفراء.ولم تنجح محاولات لاعبي تشيلسي في الإشارة إلى وجود مخالفة لصالح هافيرتز في لقطة هدف التعادل، ليحتسب حكم المباراة الهدف في نهاية المطاف.


ورد توخيل، الدين لكونتي، بعدما أحرز ريس جيمس الهدف الثاني للبلوز في الدقيقة 77، ليحتفل المدرب الألماني بشكل مبالغ من خلال الركض أمام مقاعد بدلاء توتنهام.وتجدد الشجار بين المدربين بعد نهاية المباراة بالتعادل (2-2)، أثناء المصافحة المعتادة، حيث أمسك توخيل يد كونتي بشدة وطالبه بالنظر إليه عند مصافحته، ليسود التوتر ملعب ستامفورد بريدج وينتهي بطرد المدربين.


وقال كونتي، في تصريحات عقب المباراة لشبكة "سكاي سبورتس"، بعدما رفض التعليق على مشاجرته مع توخيل 3 مرات: "في رأيي، من الأفضل التحدث عن المباراة.. كانت مواجهة صعبة على الفريقين، ونحاول بدورنا أن ننافس في كل لقاء". 


وتابع: "لا أريد التعليق على لقطة توخيل، هذا ليس أهم شيء.. وإذا كانت هناك مشكلة، فالأمر بيننا".


وقال توخيل، في تصريحات عقب المباراة لشبكة "سكاي سبورتس"، عن المشاجرة التي وقعت بينه وأنطونيو كونتي، مدرب السبيرز، عقب نهاية اللقاء: "أعتقد أنه عندما تصافح أحدًا، يجب عليك النظر في عينيه.. لكنه كان لديه رأي آخر".

وأضاف: "لم يكن الأمر مهمًا، لكن هناك الكثير من الأمور الأخرى غير المهمة".

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات النروجية لجأت إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ "فرِيا" بعدما باتت "تشكّل خطراً"

اوسلو,  (أ ف ب) -لجأت السلطات النروجية الأحد إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ "فرِيا" بعدما أصبحت تشكل خطراً على حياتها وحياة الناس الذين تهافتوا لمشاهدتها في مضيق أوسلو، حيث أصبحت نجمة الموسم الصيفي.


وقال المسؤول عن مديرية الثروة السمكية النروجية فرانك باكي-ينسن في بيان إن "قرار القتل الرحيم لأنثى الفظ اتخذ بناء على تقييم شامل للخطر الذي تشكله على سلامة" الناس.


وتعيش حيوانات الفظ عادة تحت خطوط العرض الشمالية في القطب الشمالي، لكنّ "فريا" (وهو اسم إلهة للحب والجمال في الأساطير الاسكندينافية)، موجودة في مياه العاصمة النروجية منذ 17 تموز/يوليو الفائت.


وصُوّرت لقطات فيديو لـ"فريا" البالغ وزنها نحو 600 كيلوغرام وهي تطارد عصافير لاصطيادها، أو تصعد إلى قوارب تنوء تحت وزنها لتنام على متنها (علماً أن حيوانات الفظ يمكن أن تنام 20 ساعة يومياً)، متسببة بأضرار مادية كبيرة.


وأضاف باكي-ينسن "درسنا بعناية كل الحلول الممكنة. وخلصنا إلى أننا لا نستطيع بأي وسيلة متاحة ضمان راحة الحيوان".


وحذرت السلطات النروجية الخميس من أنها تدرس إمكان اللجوء إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ ما لم يبتعد الناس عنها.


ورد حزب الخضر البيئي بالدعوة إلى إبقاء "فريا" على قيد الحياة. وطالب عبر إنستغرام "بإعطائها مهدئات ثم نقلها إلى مكان بعيد من المناطق المأهولة أو إعادتها إلى سفالبارد".


واعتبر عدد من الخبراء أن قرار إنهاء حياتها كان متسرعاً، ورأوا أن "فرض غرامات" على المتفرجين المخالفين كان أحد الخيارات الممكنة.


فعلى الرغم من التعليمات التي أصدرتها السلطات، بقي الفضوليون يسبحون بالقرب من مكان وجود "فريا"، أو أحياناً بصحبة أطفال، لتصويرها.


وأشارت مديرية الثروة السمكية سابقاً إلى أن "أنثى الفظ لا تتمتع بالراحة الكافية والخبراء يعتقدون أنها متوترة".


ويعتبر الفظ من الأنواع المحمية، ويتغذى بشكل أساسي على اللافقاريات كالرخويات والقريدس وسرطان البحر والأسماك الصغيرة.


وأشارت السلطات إلى أن "حيوان الفظ لا يشكل عادة خطراً على البشر ما داموا على مسافة بعيدة منه، ولكن إذا أزعجوه ولم يتمكن من التمتع بالراحة الكافية، فقد يشعر بالخطر ويلجأ إلى مهاجمتهم".


وأوضح مدير الثروة السمكية أن نقل "فريا" إلى مكان آخر "لم يكن خياراً قابلاً للتطبيق" بسبب تعقيده.


وفي فرنسا، حاولت السلطات أخيراً إنقاذ حوت بيلوغا كان تائهاً في نهر السين من خلال نقله في شاحنة إلى موقع آخر يعاد منه إلى البحر، لكنه لم يتحمل ذلك، فانهيت معاناته بالقتل الرحيم. 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

توتنهام يصعق تشيلسي بتعادل قاتل في البريميرليج

خطف توتنهام تعادلا قاتلا بنتيجة (2-2) من مضيفه تشيلسي، في المباراة التي احتضنها ملعب ستامفورد بريدج مساء اليوم الأحد، ضمن الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز.


وسجل ثنائية تشيلسي كاليدو كوليبالي (19) ورييس جيمس (77)، بينما سجل هدفي توتنهام إميل هويبرج (68) وهاري كين (90+6).


أتت المحاولة الأولى في المباراة لصالح توتنهام بالدقيقة الثالثة، عبر مخالفة نفذها سون بتسديدة مباشرة تجاه المرمى، ذهبت أعلى العارضة.

وظهر تشيلسي في الدقيقة 18، بتسديدة من خارج منطقة الجزاء عبر كوليبالي، ذهبت بعيدا عن المرمى.


وكاد تشيلسي أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 19، بعدما مهد سترلينج الكرة لمونت داخل المنطقة، ليسدد الأخير كرة أرضية تألق لوريس في إبعادها لركنية.

وافتتح تشيلسي التسجيل من تلك الركنية، بعدما تابع كوليبالي عرضية من كوكوريلا، مسددا على الطائر كرة سكنت شباك لوريس.

وأهدر توتنهام فرصة محققة لتعديل النتيجة سريعا في الدقيقة 22، بعدما تلقى سيسيجنون بينية لينفرد بميندي، مسددا كرة من داخل المنطقة، تألق الحارس السنغالي في التصدي لها.

وحاول كوليبالي تسجيل الهدف الثاني بصورة مشابهة لهدفه الأول، بعدما تابع عرضية من ركنية في الدقيقة 27، مسددا كرة على الطائر ذهبت بعيدا عن المرمى.

وبحث مونت عن مباغتة لوريس بتسديدة مقوسة من على حدود المنطقة في الدقيقة 37، إلا أنه كرته ذهبت أعلى العارضة، لينتهي الشوط الأول بتقدم تشيلسي بهدف دون رد. 


بدأ توتنهام الشوط الثاني بقوة، بعدما أرسل كين بينية لسون في الدقيق 48، لينفرد بميندي ويسدد كرة ضعيفة نجح حارس البلوز في التصدي لها.

وكاد مونت أن يخدع لوريس في الدقيقة 54، بعدما أرسل عرضية من الجانب الأيسر، ذهبت بشكل كرة ساقطة في المرمى، إلا أن الحارس الفرنسي أبعدها إلى ركلة ركنية.

وأهدر تشيلسي فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة 61، بعدما سدد سترلينج كرة من داخل المنطقة، ذهبت أعلى العارضة بقليل.

وأتى رد توتنهام بعدها مباشرة، حين انفرد كين بميندي، مسددا من داخل المنطقة، كرة أرضية مرت بغرابة إلى جوار القائم.

ونجح توتنهام في تسجيل التعادل بالدقيقة 68، عبر تسديدة أرضية قوية من هويبرج من على حدود المنطقة، سكنت شباك ميندي.

وعقب الهدف تشاجر كونتي مع توخيل على الخط، بسبب مبالغة المدرب الإيطالي في الاحتفال بهدف التعادل أمام الجهاز الفني للبلوز.

وواصل تشيلسي إهدار الفرص المحققة بالدقيقة 75، بعدما أرسل جيمس عرضية مميزة تجاه هافيرتز الخالي من الرقابة داخل المنطقة، والذي سدد كرة مباشرة على الطائر مرت إلى جوار القائم. 


وتمكن تشيلسي من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 78، بعدما مرر سترلينج كرة سحرية لجيمس داخل المنطقة، لينفرد بلوريس ويسدد داخل الشباك.

وكاد توتنهام أن يسجل هدف التعادل القاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، برأسية من داير تألق ميندي في إبعادها إلى ركلة ركنية.

وسجل توتنهام هدف التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، بعدما ارتقى كين لعرضية من ركنية، مسددا رأسية سكنت الشباك، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي (2-2).

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

بايرن ميونخ يكتفي بثنائية في شباك فولفسبورج

حقق بايرن ميونخ انتصاره الثاني تواليًا في الدوري الألماني، اليوم الأحد، على حساب ضيفه فولفسبورج (2-0)، ضمن منافسات الجولة الثانية من المسابقة.


وجاءت ثنائية حامل اللقب في الشوط الأول، عن طريق جمال موسيالا وتوماس مولر، في الدقيقتين 33 و43.


وبهذه النتيجة، يواصل بايرن تصدر جدول ترتيب البوندسليجا بوصوله للنقطة السادسة، متساويا مع غريمه بوروسيا دورتموند، فيما استقر فولفسبورج في المركز الـ14 بنقطة واحدة.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

منظمتان غير حكوميتين تنددان بعمليات "إعدام خارج القضاء لأكثر من أربعين شخصا" في بوركينا

واغادوغو, (أ ف ب) -نددت منظمتان للدفاع عن حقوق الانسان في بيانين منفصلين الأحد "بإعدامات سريعة وخارج القضاء" طالت أكثر من "أربعين شخصا" مطلع آب/أغسطس في منطقة توغوري في شمال بوركينا فاسو، متهمة قوات من الجيش بتنفيذها.


ودحضت الحكومة "الادعاءات" وبينت ان الجيش تعهد بفتح "تحقيق للتثبت من دقة وصحة الادعاءات".


وقال "ائتلاف ضد الإفلات من العقاب والتحريض على المجتمعات" في بيان إنه "تلقى منذ 8 آب/أغسطس من عدد من الشهود وأقارب ضحايا من منطقة تاغوري وتحديدا قرية تافوغو في وسط شمال البلاد، شكاوى عن العديد من عمليات الخطف التي أعقبتها إعدامات خارج إطار القضاء".


وأوضحت المنظمة أنه "تمّ العثور على أربعين جثة لاحقا على طول طريق تافوغو-بوروم" وأن "القتلى كانوا مقيدي الأيدي ومعصوبي الأعين".


ونقلت المنظمة عن شهادات متطابقة "اشتباهها بأن منفذي عمليات الخطف والإعدام هم عناصر من قوى الدفاع والأمن بلباس أسود وملثمون".


وقدّر "مرصد الكرامة الإنسانية" من جهته أن "أكثر من خمسين مدنيا غير مسلحين... خطفوا في توغوري وأعدموا على طريق بوروم على أيدي قوات الأمن والجيش". وندّدت المنظمة بهذه "الأفعال الوحشية".


وأكد المرصد استنادا إلى مصادر محلية أن "غالبية الضحايا قد يكونون من إتنية الفولاني، وبينهم نساء وأطفال. وتم توقيفهم في سوق توغوري، بينما اقتيد آخرون من منازلهم".


وقال المتحدث باسم الحكومة ليونيل بيلغو لفرانس برس إن "الحكومة ترفض وتندد بهذه الادعاءات التي تمس من صورة الجيش الذي يبقى جمهوريا وملتزما بمكافحة الارهاب لضمان أمن السكان".


وأضاف المتحدث أن الجيش فتح تحقيقا للتثبت من هذه الإدعاءات.


وينفي الجيش البوركيني بانتظام التهم الموجهة إليه بتنفيذ إعدامات خارج القانون، متهما أحيانا مجموعات مسلحة بذلك.


كما اتهمت منظمات أخرى غير حكومية على غرار "هيومن رايتس ووتش"، الجيش البوركيني بتنفيذ "إعدامات خارج إطار القضاء" خلال عمليات لمكافحة الإرهاب. 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

نيمار يفضح عداوته مع مبابي

كشف البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، عن عداوته مع زميله الفرنسي كيليان مبابي، عبر تصرف على مواقع التواصل الاجتماعي.


وزعمت العديد من التقارير أن العلاقة بين نيمار ومبابي توترت كثيرًا، عقب تعاقد سان جيرمان مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.


وأبرزت صحيفة "ماركا" الإسبانية، أن نيمار وضع إعجابًا على منشور بمواقع التواصل الاجتماعي يهاجم مبابي.


وكتب أحد المشجعين على "تويتر"، عقب إهدار كيليان مبابي لركلة جزاء أمام مونبلييه أمس السبت، بالدوري الفرنسي: "أصبح الأمر رسميًا الآن.. مبابي منفذ ضربات الجزاء في باريس، من الواضح أن هذا أمر يتعلق بالعقد، لأنه لا يوجد نادٍ في العالم يضع نيمار في الترتيب الثاني.. لا أحد".

وأضاف المشجع: "يبدو أن هذا الأمر يعود إلى تمديد عقد مبابي.. إنه الآن بات يملك باريس سان جيرمان!!!".

وسبق أن زعمت تقارير أن مبابي حصل على سلطات كثيرة في سان جيرمان، كي يوافق على تجديد عقده مع النادي الفرنسي.

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

ميلان يبدأ مشوار الدفاع عن لقبه برباعية في أودينيزي

تغلب ميلان على أودينيزي، بنتيجة (4-2)، مساء اليوم الأحد، على ملعب سان سيرو، في الجولة الأولى من الدوري الإيطالي.


أحرز أهداف ميلان كل من ثيو هيرنانديز من ركلة جزاء بالدقيقة 12، وأنتي ريبيتش (15 و68) وإبراهيم دياز (46).

فيما سجل ثنائية أودينيزي كل من رودريجو بيساو بالدقيقة الثانية، وأدم ماسينا بالدقيقة 45+4.

بهذا الفوز، حقق ميلان أول ثلاث نقاط في مشواره نحو الدفاع عن لقبه، بينما ظل أودينيزي بدون نقاط.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط 12 بلاطة حشيش وكمية من الماريجوانا يشتبه أنها مخدرة في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - تمكنت الشرطة، اليوم الأحد، من ضبط كمية من المواد يشتبه أنها مخدرة داخل منزل في بلدة الظاهرية  جنوب الخليل.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأنه وبناء على معلومات توافرت لشرطة مكافحة المخدرات تتعلق بحيازة شخص على كمية من مواد يشتبه أنها مخدرة، على الفور تحصلت الشرطة على محضر تفتيش من النيابة العامة لتفتيش المنزل.


وأضافت: "عثر بداخله على  12 بلاطة يشتبه أنها مادة الحشيش المخدر بلغ وزنها كغم  و 200 غرام، وكمية من مادة الماريجوانا المخدرة بلغت من الوزن 228 غرام، بالإضافة لضبط مبلغ مالي 6600 شيكل يشتبه انها من أمول بيع المخدرات، وبناء على ذلك تم ضبط هذه المواد وتحريزها حسب الأصول."


وأكدت الشرطة مواصلة إجراءات البحث والتحري للقبض على صاحب المنزل.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل غرقًا ببركة سباحة في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم- لقي طفل مقدسي (10أعوام)، مساء اليوم الأحد، مصرعه إثر غرقه  ببركة سباحة داخل فيلا في مدينة أريحا.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، أن غرفة العمليات في شرطة المحافظة تلقت بلاغاً بوصول الطفل تامبي الرشق في حالة حرجة، ومن ثم نقل إلى أحد المستشفيات في القدس.


وأضاف ارزيقات، أن الأطباء  أعلنوا  وفاة الطفل لاحقاً، وجاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.


عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

القوات اليمنية تعلن مقتل 4 من أفرادها وإصابة 19 بخروقات الحوثيين للهدنة

عدن، اليمن (شينخوا) أعلنت القوات الحكومية اليمنية اليوم (الأحد) عن مقتل أربعة من أفرادها وإصابة 19 آخرين بخروقات الحوثيين للهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في البلاد.


وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية (حكومية) في بيان أن جماعة الحوثي ارتكبت 235 خرقاً للهدنة الأممية خلال الثلاثة أيام الماضية في جبهات مأرب والجوف وصعدة وحجة والحديدة وتعز وأبين والضالع.


وأكد البيان أن خروقات الحوثيين نتج عنها مقتل 4 من عناصر الجيش وإصابة 19 آخرين.


وأشار إلى أن الخروقات تنوّعت بين استهداف مواقع الجيش بصواريخ الكاتيوشا وبالمدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيّرة المفخخة، إضافة إلى أعمال حفر الخنادق وبناء التحصينات وحشد التعزيزات إلى مختلف الجبهات، وكذا نشر الطائرات الاستطلاعية المسيرّة في كافة الجبهات.


من جانبها، قالت جماعة الحوثي اليوم إنها سجلت 42 خرقاً خلال الـ 24 ساعة الماضية في محافظة الحديدة الساحلية.


وأوضحت الجماعة أن من بين الخروقات، أربع غارات للطيران التجسسي على حيس وتحليق للطائرات التجسسية في أجواء حيس والجبلية جنوب محافظة الحديدة.


وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن بين القوات الحكومية والحوثيين منذ الثاني من ابريل الفائت وتم تمديد الهدنة حتى الثاني من أكتوبر المقبل. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

تمثيل الكويت في طهران يعود الى مستوى السفير للمرة الأولى منذ 2016

طهران (أ ف ب) -تسلّم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أوراق اعتماد بدر عبدالله المنيخ، وهو أول سفير للكويت في طهران مذ خفّضت الإمارة الخليجية تمثيلها الدبلوماسي في الجمهورية الإسلامية في العام 2016.


وأفادت الخارجية الإيرانية ليل السبت أن المنيخ قدّم أوراق اعتماده "ليبدأ أداء مهامه الدبلوماسية سفيرا لبلاده في الجمهورية الاسلامية الايرانية".


وكانت الكويت خفضت مستوى تمثيلها الدبلوماسي في العاصمة الإيرانية في أعقاب قرار السعودية في كانون الثاني/يناير 2016، قطع علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية على خلفية تعرض بعثات دبلوماسية لها لاعتداءات من محتجين على إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي السعودي المعارض نمر النمر.


وتأتي الخطوة الكويتية في ظل حوار تجريه إيران والسعودية منذ أكثر من عام بتسهيل من العراق، سعيا لتحسين العلاقات بين الخصمين الاقليميين.


وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في تموز/يوليو الماضي، أن بلاده تعدّ لعقد لقاء علني بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني.


وتأتي عودة السفير الكويتي الى طهران، بعد أسابيع من إعلان الإمارات أنها تدرس إعادة سفيرها الى العاصمة الإيرانية، بعد سنوات من قيامها بخطوة مماثلة للخطوة الكويتية. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

أطفال اليمن يدفعون ثمن مأساة الحرب الأهلية

حجة، اليمن، (شينخوا) لا يستطيع الطفل اليمني حسن الجعيدي التحرك إلا بالزحف على بطنه بعد أن أصابت شظايا هجوم بقذيفة رأسه وعموده الفقري في يناير 2016، بعد حوالي أكثر من عام من اندلاع الحرب الأهلية في اليمن.


وسقطت القذيفة وانفجرت قرب منزل حسن في مديرية ميدي بمحافظة حجة شمال غرب البلاد عندما اقتربت من المنطقة معارك ضارية بين قوات الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين.


وفور سماع الانفجار وتصاعد الدخان، جرت الأم وأخوه الأكبر والجيران مسرعين من المزرعة ليجدوا حسن مضرجا بدمائه وفاقدا للوعي، حملوه إلى السيارة وأسرعوا به إلى مستشفى في مديرية حرض على بعد عشرات الكيلومترات نحو الشمال بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية.


وقال الصبي البالغ من العمر 12 عاما لوكالة أنباء ((شينخوا))، مستذكرا ذلك الصباح الدامي، "كنت ألعب وحدي عندما سقطت تلك القذيفة وانفجرت بالقرب من منزلي، لقد دفعتني في الهواء وأصابت رأسي وظهري ورأيت دمي يسيل من جسدي".


وأضاف وهو جالس على سرير متهالك مصنوع من الخشب والحبال أمام منزلهم في ضواحي ميدي: "منذ ذلك الحين، لا أستطيع الوقوف والمشي واللعب ... لكنني أريد المشي والركض مرة أخرى مثل الأطفال الآخرين".


وقال شقيقه الأكبر أحمد، 22 سنة، إن والدته ليس لديها نقود لنقل حسن إلى المستشفيات في المدن الأخرى لاستكمال علاجه، توفي والدهم قبل أسابيع فقط من اندلاع الحرب الأهلية في أواخر عام 2014، تاركًا الأسرة المكونة من 8 أفراد في مواجهة الحرب المأساوية.


في أعقاب الهجوم، فرت عائلة حسن والعديد من السكان الآخرين من المديرية إلى مخيم للنازحين بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية، حيث مكثوا هناك لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، ثم عادوا إلى ديارهم بعد أن استعاد الجيش اليمني بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، المديرية من ميليشيا الحوثي في أبريل 2018.


وقال الدكتور إسلام الصبري من المركز الصحي الصغير في المنطقة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن حسن في حاجة ماسة إلى مساعدة مالية لمساعدته على الانتقال إلى المستشفيات المتخصصة خارج المحافظة لاستكمال علاجه.


حسن هو مجرد واحد من الكثير من الأطفال اليمنيين الذين أصيبوا بالشلل أو التشوه أو قتلوا في الهجمات أو انفجارات الألغام في جميع أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب.


وتحذر منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من تزايد أعداد ضحايا الصواريخ والألغام الأرضية والقنابل العنقودية ومخلفات الحرب في اليمن.


وقالت المنظمة في تقرير على موقعها على "الإنترنت" نشرته في مارس هذا العام أنه "منذ تصاعد النزاع في اليمن قبل حوالي سبع سنوات، تحققت الأمم المتحدة من مقتل وإصابة أكثر من 10200 طفل ومن المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير".


واندلعت الحرب الأهلية في اليمن في أواخر عام 2014 بعد أن اجتاحت جماعة الحوثي المدعومة من إيران عدة محافظات شمالية وسيطرت عليها، مما أجبر الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية على الخروج من العاصمة صنعاء.


وتبذل الأمم المتحدة جهودا لإنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى تسوية سياسية بين الأطراف المتحاربة وقد نجحت هذا العام في فرض هدنة في اليمن لأول مرة في الثاني من أبريل لمدة شهرين، ثم نجحت في تمديد الهدنة مرتين حتى الثاني من أكتوبر القادم. 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

176 بالمئة ارتفاعاً في إنتاج بطاريات الطاقة في الصين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري

بكين (شينخوا) أظهرت نتائج بيانات صناعية أصدرها تحالف ابتكار بطاريات السيارات الصيني، ارتفاع إنتاج بطاريات الطاقة في البلاد خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بنسبة 175.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 253.7 جيجا واط ساعة.


وأضافت البيانات أن الفترة ما بين شهري يناير إلى يوليو الماضيين، شهدت إنتاج بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم بقدرة 153.8 جيجا واط ساعة، بزيادة نسبتها 227.1 بالمئة على أساس سنوي.


وأظهرت البيانات أن إنتاج بطاريات الليثيوم الثلاثية بلغ 99.5 جيجا واط ساعة، بزيادة نسبتها 121.9 بالمئة على أساس سنوي.


وخلال الفترة المذكورة، تم تركيب إجمالي 134.3 جيجا واط ساعة من البطاريات للسيارات الكهربائية الصينية، بزيادة نسبتها 110.6 بالمئة على أساس سنوي.


وبلغ إنتاج بطاريات الطاقة في يوليو وحده 47.2 جيجا واط ساعة، بزيادة 172.2 بالمئة على أساس سنوي. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

"خطر" محطة زابوريجيا النووية "يزداد كل يوم"

زابوريجيا (أوكرانيا),  (أ ف ب) -حذّر رئيس بلدية المدينة التي تقع فيها محطة زابوريجيا من أن خطر وقوع كارثة في المحطة النووية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية "يزداد كل يوم".


سيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تعد الأكبر في أوروبا، منذ الأيام الأولى لغزو اوكرانيا.


وتعرّضت المنشأة للقصف عدة مرات هذا الأسبوع، بينما تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالتصعيد.
وقال رئيس بلدية إنرغودار (جنوب شرق) حيث تقع المحطة دميترو أورلوف لفرانس برس "يزداد الخطر كل يوم" إذ تقصف القوات الروسية "البنى التحتية التي تضمن عمل المحطة بشكل آمن".


وأفاد فرانس برس عبر الهاتف من مدينة زابوريجيا التي لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية "ما يحصل هناك يعد إرهابا نوويا صريحا وقد ينتهي بشكل لا يمكن التنبؤ به في أي لحظة".


واتهمت كييف موسكو بنشر قوات وأسلحة في المحطة وشن هجمات واستخدام المحطة الذرية درعا لمنع الجنود الأوكرانيين من الرد.


وفي خطاب متلفز السبت، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بـ"الابتزاز" النووي عبر استخدام المحطة "لترهيب الناس بشكل خبيث للغاية".


وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بشأن الوضع وحذر من أزمة "خطيرة" في زابوريجيا.
وقال أورلوف "يواصل الغزاة ترهيب السكان المدنيين".


وتابع "يتم انتهاك قواعد السلامة المرتبطة بالحرائق بشكل متكرر. تزداد خطورة الوضع والتصعيد يتواصل".


أشار إلى أنه "يتم قصف محطة الطاقة النووية كل يوم وليلة من القرى المحتلة".


وقال أورلوف إن "الوضع خطير وما يثير القلق أكثر هو عدم وجود أي عملية لخفض التصعيد".


وأشار إلى أن القصف بدأ منذ 24 ساعة على مدينة إنرغودار التي غادرها أواخر نيسان/أبريل مع ازدياد كبير في عدد الأشخاص الساعين للفرار.


وحذّر من أنه في "المستقبل القريب" قد يكون عدد الموظفين الباقين في المحطة غير كاف لإدارتها.


وتعرّضت أوكرانيا لأسوأ حادث نووي في العالم عام 1986 عندما انفجرت محطة تشيرنوبيل ما أدى إلى تسرب إشعاعي واسع.