عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

الوليد بن طلال استثمر نحو 530 مليون دولار في شركات روسية قبل غزو أوكرانيا بيومين

الرياض, 15-8-2022 (أ ف ب) -استثمرت شركة المملكة القابضة السعودية نحو 530 مليون دولار في شركات نفط روسية قبل يومين من الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، على ما أعلنت المجموعة المملوكة للملياردير الوليد بن طلال.


واشترت الشركة الخليجية أسهما في شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم ومجموعة روسنفت النفطية وشركة لوك اويل النفطية في 22 شباط/فبراير قبل يومين من بدء روسيا الحرب على أوكرانيا.


وذكرت الشركة في بيان لبرامج استثماراتها موجه للبورصة السعودية مساء الأحد أنها اشترت أسهما في شركة غازبروم بـ1,369 مليار ريال (365,1 مليون دولار) وشركة روسنفت بـ195,7 مليون ريال (52,2 مليون دولار) ولوك اويل بـ409,864 مليون ريال (109,2 مليون دولار).


وتمت الاستثمارات في شركتي غازبروم وروسنفت في 22 شباط/فبراير، فيما تمت عمليات الشراء في شركة لوك اويل بين هذا التاريخ و22 آذار/مارس.


وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية عقوبات على عدد من شركات الطاقة الروسية ومسؤوليها التنفيذيين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.


ورفضت السعودية، أحد أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم، ضغوطا أميركية وغربية لزيادة الانتاج بهدف خفض أسعار النفط التي ارتفعت في شكل كبير منذ بداية الحرب في أوكرانيا.


وهي تقود مع روسيا تحالف "اوبك بلاس" الذي يضم مجموعة الدول المنضوية في منظمة البلدان المصدرة للنفط وخارجها ويتحكم بكميات الإنتاج في السوق.


وتعد شركة "المملكة القابضة" السعودية إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في العالم وتتضمن محفظتها استثمارات في إدارة الفنادق والعقارات والعقارات الفندقية والإعلام والنشر والترفيه وشبكات التواصل وقطاع المواصلات.


من بين أبرزها استثمارات في فنادق ومنتجعات فورسيزنز وموفنبيك وشركة تويتر وشركتي كريم وليفت للنقل التشاركي وسيتي غروب.


وكافح الأمير الذي أطلق عليه لقب "وارن بافيت السعودية" لاستعادة مكانته المالية والسياسية في المملكة عقب احتجازه في فندق ريتز كارلتون مع نحو 300 شخصية سعودية بارزة في إطار حملة ضد الفساد عام 2017.


وأطلق سراحه في كانون الثاني/يناير 2018 بعد ثلاثة أشهر وأُعلن آنذاك أن هذه المحنة كانت مجرد سوء تفاهم تم حله، وسط أنباء عن ابرامه تسوية مالية غير معلنة مع السلطات.


وفي أيار/مايو الماضي، باعت المجموعة السعودية 16,87 بالمئة من إجمالي أسهمها في صفقة قدرت بنحو 5,7 مليار ريال (1,52 مليار دولار) لصندوق الاستثمارات العامة الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


ويقود هذا الصندوق العملاق جهود السعودية لتنويع الاقتصاد عبر دعم قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة وغيرها، بهدف وقف الارتهان التاريخي للنفط. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يوعز بتنفيذ فحص شروط السلامة في المساجد والكنائس

رام الله- "القدس" دوت كوم- وجه رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، إلى وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح بتنفيذ فحص شامل لكافة المساجد والكنائس، للتأكد من شروط السلامة من الحريق وتجهيزات الإنذار والإطفاء الواجب توافرها في المباني العامة، إضافة لمخارج الطوارئ، عبر طواقم الدفاع المدني في مختلف المحافظات.


جاء ذلك على ضوء الحادث الأليم الذي وقع في كنيسة أبو سيفين في القاهرة الكبرى، أمس الأحد، وراح جراءه عشرات الضحايا والجرحى.

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

ناسا تكثّف استعداداتها لإطلاق برنامج العودة إلى القمر

هيوستن (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -يتولى مدير الرحلات الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ريك لابرود في نهاية الشهر الجاري إدارة مهمة تعتبر تاريخية نظراً إلى كونها الأولى ضمن البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، ويقول "أعمل في +ناسا+ منذ 37 سنة لكن هذه اكثر مهمّة مثيرة للاهتمام أشارك فيها".


ويضيف لوكالة فرانس برس من أمام عشرات الشاشات المثبتة في قاعة التحكم بالرحلات التابعة لمركز هيوستن الفضائي "لن أتمكن بالتأكيد من النوم كثيراً" عشية إطلاق المهمة.


وللمرة الأولى منذ مهمة "أبولو" الأخيرة سنة 1972، سيتولى صاروخ هو الأقوى في العالم إطلاق كبسولة صالحة للسكن في مدار القمر قبل أن يعود إلى الأرض. واعتباراً من سنة 2024، سيشارك رواد فضاء في رحلة مماثلة بالصاروخ، ثم سينجزون في العام التالي مهمة يهبطون فيها على سطح القمر.


ويتولى نحو عشرة أشخاص مراقبة تفاصيل انطلاق المهمة الأولى "أرتيميس 1" التي يُتوقع أن تستغرق 42 يوماً، داخل مركز هيوستن الفضائي للتحكم بالمهمات الذي حُدّث لهذه الغاية.


وتجري الفرق تدريبات منذ ثلاث سنوات على خطة المهمّة.


ويقول براين بيري الذي سيكون ضمن الوحدة المسؤولة عن مسار الصاروخ بعد إطلاقه مباشرة "إنّ هذه المهمة جديدة بالكامل، من الصاروخ إلى الكبسولة ومركز المراقبة".


ويضيف بيري الذي شارك سابقاً في عدد كبير من البرامج الفضائية لوكالة فرانس برس "أؤكد لكم أن دقات قلبي ستتسارع، لكنّي سأحرص على مواصلة تركيزي في المهمة".


وبالإضافة إلى قاعة مراقبة الرحلات، يستعد المركز بأكمله للمهمة القمرية.


ووسط حوض سباحة ضخم يزيد عمقه عن 12 متراً ويستخدمه رواد الفضاء لإجراء تدريبات، وُضع حاجز أسود يفصل من الجانب الأول مختبر الطفو المحايد التابع لناسا، ومن الجهة الثانية محاكاة لبيئة القمر يجري إنشاؤها تدريجياً في القاع باستخدام صخور نموذجية عملاقة تولت تصنيعها شركة متخصصة في ديكور أحواض السمك.


وتقول ليزا شور، وهي نائبة رئيس مختبر الطفو المحايد لوكالة فرانس برس، "بدأنا نفلش الرمال في قاع حوض السباحة قبل بضعة أشهر فقط، فيما تلقينا الصخور الضخمة قبل أسبوعين"، مضيفة ان "كل شيء لا يزال قيد الإنشاء".

وتسمح المياه لرواد الفضاء بأن يختبروا شعوراً قريباً من الإحساس بانعدام الجاذبية. وتجري التدريبات على المهمة القمرية بطريقة تتيح لهم أن يشعورا بسدس وزنهم الإجمالي فقط.


ويتلقى رواد الفضاء إرشادات من غرفة مثبتة فوق المسبح مع فارق زمني مدته أربع ثوانٍ، وهو ما سيختبرونه عند وجودهم على سطح القمر.


وقد خضع ستة رواد للتدريب فيما يعتزم ستة آخرون إجراءه قبل نهاية أيلول/سبتمبر، مرتدين للمرة الأولى بزات ناسا القمرية الجديدة.


ويوضح رئيس مختبر الطفو المحايد جون هاس إنّ "هذه المنشأة استُخدمت بشكل بارز عندما كنّا نطلق أولى المركبات الفضائية ونبني محطة الفضاء الدولية". وفي تلك المرحلة، كان رواد الفضاء يجرون سنوياً 400 تدريب وهم يرتدون البزات الخاصة بينما يُسجل حالياً إجراء 150 تدريباً في السنة. إلا أن برنامج العودة إلى الفضاء يعطي زخماً جديداً للمنشأة.


وعندما زار فريق وكالة فرانس برس المكان، كان عدد من المهندسين والغطاسين يجرون تقييماً لطريقة دفع عربة على سطح القمر.


وتستغرق التدريبات في المياه فترات قد تصل إلى ست ساعات. ويوضح فيكتور غلوفر، وهو رائد فضاء من ناسا عاد السنة الفائتة من مهمة فضائية استغرقت ستة اشهر، لوكالة فرانس برس إنّ التدريبات "تشبه المشاركة في سباق ماراثون مرتين وتجري خلالهما على يديك".


ويعمل غلوفر حالياً في مبنى مخصص بالكامل لعمليات المحاكاة. وتتمثل مهامه في المساعدة على "التحقق من تفاصيل الإجراءات وعمل الأجهزة" فيصبح أعضاء الفريق الذين سيتم اختيارهم للمشاركة في الرحلات القمرية (قد يبرز اسم غلوفر من بينهم) قادرين على إجراء تدريبات مكثفة ليصبحوا مستعدين سريعاً للانطلاق بالممهمة.


وسيتعوّد رواد الفضاء باستخدام خوذ الواقع الافتراضي على السير ضمن ظروف صعبة لناحية الضوء في قطب القمر الجنوبي الذي ستهبط فيه مهمات "أرتيميس". ففي هذه البقعة، بالكاد تشرق الشمس فوق الأفق مما يعني وجود ظلال طويلة ومظلمة جداً.


وينبغي على رواد الفضاء أن يعتادوا على الكبسولات الجديدة وبرامج عملها ومن بينها كبسولة "أوريون". وخلال إحدى عمليات المحاكاة، يتم تدريب رواد الفضاء على كيفية الالتحام مع محطة الفضاء القمرية المستقبلية "غايتواي".


وفي زاوية أخرى من المركز، تجرى تدريبات باستخدام نسخة طبق الأصل من الكبسولة التي يبلغ حجمها 9 أمتار مكعبة وتتسع لأربعة ركاب.


وتقول ديبي كورث، وهي نائبة مدير مشروع كبسولة أوريون وتتولى منذ أكثر من عشر سنوات العمل عليه، إنّ رواد الفضاء "يجرون هنا تدريبات كثيرة عن الإجلاء في حالات الطوارئ".


وتؤكد أنّ رواد الفضاء في مختلف زوايا المركز "يعربون عن حماسة كبيرة".


وتعتبر أنّ ما يجري يشكل لناسا "بالتأكيد" بداية "عصر ذهبي جديد". 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع أسعار النفط جراء صعوبات يواجهها الاقتصاد الصيني

لندن- (أ ف ب) -تراجعت أسعار النفط بنحو خمسة في المئة الاثنين على خلفية البيانات التي أظهرت بأن الاقتصاد الصيني يواجه صعوبات في ظل قيود كوفيد وتدهور قطاع العقارات.


تراجع سعر خام برنت بحر الشمال بنسبة 4,8 في المئة ليبلغ 93,46 دولارا للبرميل، بينما تراجع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 4,5 في المئة إلى 87,99 دولارا للبرميل.


في الأثناء، بدت أسواق الأسهم ثابتة بالمجمل بينما كان تداول الدولار مختلطا مع ترحيب المستثمرين بتراجع حدة التضخم في الولايات المتحدة رغم أنه ما زال عند أعلى مستوى له منذ عقود.


وقال محلل الأسواق البارز لدى "أواندا" كريغ إرلام "كانت بداية أسبوع مخيبة في أسواق المال إذ اصطدم تفاؤل المستثمرين بواقع بيانات الصين الاقتصادية".


وخفض البنك المركزي الصيني معدلات الفائدة الرئيسية في خطوة مفاجئة الاثنين بينما أظهرت مجموعة بيانات تراجعا في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.


وكشفت البيانات بأن الإنتاج الصناعي الصيني ونمو مبيعات التجزئة لتموز/يوليو كانا أقل من المتوقع.


وازداد الإنتاج الصناعي بنسبة 3,8 في المئة على أساس سنوي، لكنه تراجع مقارنة بنسبة 3,9 في المئة المسجلة في حزيران/يونيو، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات المحللين.


ويؤدي تمسّك بكين باستراتيجية "صفر إصابات كوفيد" إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي إذ تسدد تدابير الإغلاق المفاجئة وإجراءات الحجر الصحي المطولة ضربة للنشاط التجاري وتعافي الاستهلاك. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ست سنوات إضافية لزعيمة بورما السابقة أونغ سان سو تشي

رانغون, 15-8-2022 (أ ف ب) -فرضت على الزعيمة السياسية السابقة في بورما أونغ سان سو تشي التي سبق أن حكم عليها بالسجن 11 سنة عقوبة إضافية مدّتها ست سنوات في السجن، وفق ما كشف مصدر مطلع على القضية لوكالة فرانس برس.


وقد يحكم على الفائزة بجائزة نوبل للسلام التي يتّهمها المجلس العسكري الحاكم بعدّة مخالفات منذ الانقلاب الذي نفّذه في شباط/فبراير 2021 بعشرات السنوات في السجن في ختام محاكمتها الطويلة.


ووجّهت إليها المحكمة أربع تهم رئيسية بالفساد.


بدت أونغ سان سو تشي (77 عاما) بصحة جيدة في المحكمة ولم تدل بأيّ تعليق بعد تلاوة الحكم في حقّها، بحسب المصدر عينه.


وهي أوقفت خلال الانقلاب العسكري الذي نفّذ في الأوّل من شباط/فبراير 2021 ووضع حدّا لمسار تحوّل ديموقراطي خاضه البلد قبل حوالى 10 سنوات. وفي أواخر حزيران/يونيو، وضعت في الحبس الانفرادي في سجن نايبيداو.


وتتواصل محاكمتها التي انطلقت قبل سنة في مقرّ السجن في جلسات مغلقة، مع منع محاميها من التواصل مع وسائل الإعلام والمنظمات الدولية.


وتتّهم أونغ سان سو تشي بارتكاب عدّة مخالفات، من بينها انتهاك قانون حول أسرار الدولة يعود للحقبة الاستعمارية والتلاعب بنتائج الانتخابات والفتنة والفساد.


ويندّد مراقبون كثيرون بهذه المحاكمة المدفوعة بمآرب سياسية هدفها استبعاد أونغ سان سو تشي، ابنة بطل الاستقلال والفائرة الكبرى في انتخابات 2015 و2020، من المشهد السياسي.


وقد حكم على مقرّبين منها بعقوبات شديدة.


ويواصل المجلس العسكري القمع الدموي ضد خصومه، فقد قُتل أكثر من ألفي مدني واعتقل أكثر من 15 ألفاً، وفقاً لمنظمة غير حكومية محلية.


منذ الانقلاب، أصدرت محاكم مشكوك في شرعيتها من قبل المجتمع الدولي عشرات أحكام الإعدام. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة المناصير والكرك للمواد الإنشائية توقعان اتفاقية لتوريد الرمال للأراضي الفلسطينية

طوباس- "القدس" دوت كوم-  وقّعت شركة المناصير للكسارات، إحدى شركات مجموعة المناصير، وشركة الكرك للمواد الإنشائية الفلسطينية اتفاقيةً إستراتيجية في الأراضي الفلسطينية بالضفة وقطاع غزة لتوريد رمل البناء من إنتاج الكسارات.


ووقع الاتفاقية المدير العام لشركة الكسارات زهير حسنين ورجل الأعمال موفق دراغمة رئيس مجلس إدارة شركة الكرك للمواد الإنشائية والمدير العام الممثل الإقليمي لمجموعة المناصير في فلسطين ضياء ملحم ومدير مبيعات الشركة المتطورة للكسارات المهندس احمد أبو حمور ومدير عام شركة الكرك للمواد الإنشائية محمود حنني بالإضافة إلى المستشار القانوني لشركة الكرك المحامي إسلام الصمادي. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

مقاومون يطلقون النار صوب الاحتلال قرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- دوت كوم- علي سمودي- أطلق مقاومون النار على قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلال اقتحامها مناطق مستوطنات مخلاة، قرب جنين،اليوم الإثنين


وأفادت مصادر محلية لـــ"القدس"، بأن دوريات اسرائيلية اقتحمت الأراضي التي كانت مقامة عليها مستوطنات "جانيم" و "قديم" ، ونشرت فرق القناصة داخلها، فيما سُمع صوت تبادل لإطلاق النار في محيط المنطقة. 


يذكر أن المنطقة الشرقية من جنين، تشهد تحركات مكثفة ونشاط مستمر لدوريات الاحتلال.


فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" توضح تفاصيل اعتقال الشابين رفاعي وأبو شقير

رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تفاصيل اعتقال الشابين أسعد الرفاعي وصبحي أبو شقير، وما تعرضا له من معاملة مهينة واعتداءات عنيفة أثناء اعتقالهما.


وأشارت الهيئة،في تقرير صدر عنها، اليوم الإثنين، أنه بتاريخ 8 من أيار الماضي اعتقل الشابين رفاعي وأبو شقير من قبل وحدات اليمام وجيش الاحتلال بالقرب من منطقة أحراش " في الداخل المحتل، وعقب اعتقالهما انهال عليهما جنود الاحتلال بالضرب المبرح والعنيف، وبعدها تم اقتيادهما لمركز تحقيق "بتاح تكفا" وهناك تم تفتيشهما تفتيشاً عارياً وإهانتهما، وفيما بعد نُقلا إلى مركز تحقيق الجلمة.


وأضافت، مكث المعتقلين 51 يوماً داخل زنازين الجلمة، وقد حُرما خلال تلك الفترة من رؤية محامي، عدا عن زجهما بظروف حياتية واعتقالية سيئة للغاية فالزنازين تفتقر إلى مقومات الحياة البشرية، ضيقة للغاية رائحتها كريهة وضوئها مزعج، بالإضافة إلى سوء وجبات الطعام المقدمة لهما، ومعاملة السجانين القاسية.


وتابعت الهيئة، بتاريخ 3 من آب الجاري نُقل الشابين رفاعي وأبو شقير إلى عزل سجن "مجدو"، حيث يقبعان الآن بظروف عزل صعبة للغاية، فإدارة السجن تعمد تقييد أيديهما للخلف عند إخراجهما من غرفة العزل إلى ساحة الفورة أو لرؤية محامي، كما أنهما محرومان من زيارة ذويهما.


يذكر  أن الشابين من قرية رمانة غرب جنين، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت لهما تهمة تنفيذ ما يسمى "بعملية العاد" في الداخل المحتل، وعقب اعتقالهما هدمت سلطات الاحتلال منازلهما وذلك كجزء من سياسة العقاب الجماعي التي ينفذها الاحتلال بحق المعتقلين وعائلاتهم. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

أربعة معتقلين يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- يواصل أربعة معتقلين إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على استمرار اعتقالهم من بينهم ثلاثة معتقلين إداريين، وأقدمهم المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا، والذي يواصل إضرابه منذ 156 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وسط ظروف صحية حرجة يواجهها في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، ومن المفترض اليوم أن تُصدر محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" قراراً على الاستئناف على قرار تثبيت أمر اعتقاله الإداريّ الثاني ومدته أربعة أشهر.



كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر إضرابهما عن الطعام منذ تسعة أيام من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وأصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة شهور، وبحقّ عدال ثلاثة شهور.وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) وهو أسير سابق، كان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


وعدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.كما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا) من اللد بأراضي 1948، إضرابه عن الطعام، رفضًا لاستمرار اعتقاله التعسفي لليوم الخامس على التوالي، في مستشفى "سوروكا" الإسرائيليّ، حيث نقل إليه يوم الجمعة الماضي من سجن "ريمون، إثر تدهور وضعه الصحي.وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء، وهو مريض بالقلب، ووفقًا لمحاميه خالد زبارقة الذي تمكّن من زيارته يوم أمس، فقد أكّد أنه يتلقى الدواء عبر الوريد.يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقال الشيخ الباز، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام، وهو متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

ناشطون يقدّمون إفادة لباشليه بشأن تحوّل بنغلادش إلى "دولة بوليسية"

دكا,(أ ف ب) -أفاد ناشطون بنغلادشيون الاثنين بأنهم قدّموا إيجازا إلى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه عن انتهاكات جسيمة تشمل عمليات قتل خارج إطار القضاء وحالات اختفاء في عهد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.


وباشليه أول مفوضة أممية سامية لحقوق الإنسان تزور بنغلادش حيث يتوقع أن تزور أيضا مخيّمات تستضيف مئات آلاف اللاجئين الروهينغا الذي فروا من عملية عسكرية في بورما عام 2017.


والتقت بناشطين حقوقيين في دكا الاثنين.


وقالت سانجيدا إسلام تولي، وهي شقيقة مسؤول في المعارضة يشتبه بأنه خُطف على أيدي "كتيبة التحرك السريع" الخاصة عام 2013 ولم يعد حتى الآن، "قلنا إن (بنغلادش) دولة بوليسية لا دولة للشعب".


وأفادت فرانس برس "قلنا إن أكثر من 600 شخص أصبحوا ضحايا الاختفاء القسري الذي تقف خلفه أجهزة الدولة"، مضيفة بأنها أثارت أيضا مسألة استقلال القضاء في البلاد.


تولي هي منسّقة "ماير دااك" (نداء الأمّهات) التي تمثّل مئات ضحايا حالات الاختفاء في البلاد وأفراد عائلاتهم إلى جانب أولئك الذي قتلوا في مواجهات مدبّرة مع الشرطة، كما تقول الجمعية.


في كانون الأول/ديسمبر، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على "كتيبة التحرك السريع" وسبعة ضباط أمن بينهم قائد الشرطة الوطنية، على خلفية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.


ويفيد ناشطون بأن الوضع تحسّن مذاك وبأن حالات القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء توقفت تقريبا.


وتنفي الحكومة الاتهامات بينما قال وزير إن بعض الأشخاص الذين فقدوا هربوا في الواقع من بنغلادش.


كما أعرب ناشطون عن قلقهم البالغ حيال قوانين بنغلادش للأمن الرقمي التي فرضت عام 2018 وتقول مجموعات حقوقية دولية إنها استخدمت لإسكات المعارضة والحد من حرية التعبير واستهداف الصحافيين.


التقت باشليه بثلاثة وزراء الأحد تحدثوا معها عن معاناة بنغلادش من الإرهاب والعنف وأفادوا بأن الإعلام حر وبأنه تم تحقيق تقدم في مراجعة قانون الأمن الرقمي، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية في بيان.


وأضافت أنهم "أكدوا على جهود الحكومة الصادقة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان بالنسبة للشعب".


كما طلبت بنغلادش مساعدة باشليه لإعادة اللاجئين الروهينغا إلى بورما.


ونقل بيان وزارة الخارجية عن الوزير مسعود بن مؤمن قوله إن وجودهم في بنغلادش "يحمل خطر انتشار التطرف والجرائم العابرة للحدود الوطنية وغير ذلك، وهو أمر قد يقوّض بالتالي الاستقرار الإقليمي".


ولم يصدر أي تعليق عن مكتب باشليه التي من المقرر أن تغادر منصبها في الأمم المتحدة نهاية الشهر.

 وباشليه هي رئيسة تشيلي السابقة وتبلغ من العمر 70 عاما. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين ويستدعي آخرين

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنين اثنين من مدينة الخليل، وشابًا من منطقة باب العمود في البلدة القديمة بالقدس، فيما استدعت أسيرًا محررًا وشقيقه.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال داهمت حارة الجعبري شمال شرق الحرم الابراهيمي بالبلدة القديمة في مدينة الخليل، واعتقلت المواطن حسين عبد العظيم الجعبري (60 عاما)، حتى يسلم نجله صدام نفسه، والشاب صلاح عبد الرحيم الجعبري (26 عاما)، عقب دهم وتفتيش منزليهما. 


وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا -لم تعرف هويته بعد- من منطقة باب العمود، ونقلته إلى أحد مراكزها في المدينة، فيما استدعت سلطات الاحتلالالأسير المقدسي المحرر أحمد عشاير وشقيقه إبراهيم من حي جبل الزيتون الطور في مدينة القدس المحتلة، للتحقيق فور تحرر أحمد عقب ست سنوات في سجون الاحتلال.‎



عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف الدولي يرد على هجوم بمسيرات ضد إحدى قواعده في سوريا

بيروت,  (أ ف ب) -أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن الإثنين رده على هجوم بطائرات من دون طيار استهدف قاعدة التنف العسكرية في جنوب شرق سوريا.


وقال التحالف، الذي أنشئ لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، في بيان إن قواته "ردّت ... على هجوم شنته عدة مركبات جوية بدون طيار في محيط ثكنة التنف" عند حوالى الساعة السادسة صباحاً (الثالثة بتوقيت غرينتش).


وأضاف أن قواته اعترضت إحدى الطائرات من دون طيار، كما "تم تفجير مركبة جوية أخرى بدون طيار داخل مجمع قوات جيش مغاوير الثورة"، وهو فصيل معارض مدعوم أميركياً وينشط في منطقة التنف.


وأكد البيان أن "لم تنجح المحاولات الأخرى لهجمات المركبات بدون طيار أحادية الاتجاه".


وأدان قائد قوة المهام المشتركة في التحالف اللواء جون برينان، "العمل العدائي".


ولم يوجه التحالف اتهامات لأي جهة.


وقد أحبط التحالف في مرات سابقة هجمات، بينها بطائرات مسيرة، على قاعدة التنف، التي أنشئت في العام 2016، وتقع بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد-دمشق.


وبالإضافة إلى قاعدة التنف، تنتشر قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في قواعد عدة في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منشأتين زراعيتين في بتير وكفر الديك

محافظات- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بركسًا زراعيًا في قرية بتير، غرب بيت لحم، وغرفة زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الخمار في قرية بتير، وهدمت بركسًا زراعيًا يعود للمواطن إبراهيم جابر، بحجة وجوده ضمن المناطق المصنفة "ج".


وأضافت أن القوات هدمت، غرفة زراعية في منطقة "خلة مونس" غرب البلدة تعود ملكيتها للمواطن صالح عمر قصول.


اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تخفّض بشكل مفاجئ عددًا من أسعار الفائدة الرئيسية لتنشيط الاقتصاد

بكين, (أ ف ب) -خفّض المصرف المركزي الصيني الاثنين العديد من أسعار الفائدة الرئيسية لدعم الاقتصاد الذي أنهكته قيود مكافحة تفشي كوفيد-19 وأزمة السكن.


في تموز/يوليو، كان عدد من المؤشرات مخيبًا للآمال، بحسب أرقام رسمية نُشرت الاثنين.


وسجّلت مبيعات التجزئة، المؤشر الرئيسي لإنفاق الأسر، ارتفاعًا بنسبة 2,7% على أساس سنوي في تموز/يوليو، مقابل ارتفاع بنسبة 3,1% في حزيران/يونيو. لكن كان المحللون يتوقعون ارتفاعًا بنسبة 5% إزاء استئناف النشاط الاقتصادي في البلاد بعدما أثّر عليه بشدّة، في فصل الربيع، الإغلاق العام في العاصمة الاقتصادية الصينية شنغهاي، في إطار سياسة "صفر كوفيد".


وسجّل الانتاج الصناعي ارتفاعًا بنسبة 3,8% على أساس سنوي، لكن الوتيرة أبطأ من تلك المسجّلة في حزيران/يونيو (+3,9%) ومن توقعات المحللين (+4,6%).


ومن أجل دعم النشاط الاقتصادي، خفّض المصرف المركزي، بشكل غير متوقّع، أسعار إعادة التمويل.


وحدّدت نسبة 2% على أساس أسبوعي (مقابل 2,10% في السابق)، فيما خُفّضت النسبة على أساس سنوي إلى 2,75%، بعدما كانت 2,85% سابقًا.


والهدف من هذه التخفيضات هو زيادة السيولة للمصارف وتشجيعها على منح المزيد من القروض لدعم النشاط الاقتصادي.


لكن "من غير المؤكّد أن يكون ذلك كافيًا" للاقتصاد الصيني، حسبما يرى المحلّل جوليان ايفنز-بريتشرد من شركة "كابيتل ايكونوميكس" Capital Economics البريطانية المستقلّة للأبحاث الاقتصادية. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

"الأمن الفلسطيني" يفرج عن الصحفي مجاهد طبنجة

نابلس- "القدس" دوت كوم- أفرج الأمن الفلسطيني، اليوم الإثنين، عن الصحفي مجاهد  معاوية صبحي طبنجة بعد اعتقاله مدة أربعة أيام.


وكان جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، قد اعتقل الصحفي طبنجة (23 عاماً) من وسط مدينة نابلس، في الـ12 من آب الحالي.


يذكر أن الصحفي طبنجة، أسير سابق في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتعرض للاعتقال السياسي مرة واحدة، وهو يعمل مراسلاً لوكالة بال بوست المحلية.



منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

إشهار رواية جنّة لم تسقط تفّاحتها الحاصلة على جائزة كتارا للرواية العربية

بيت لحم- "القدس" دوت كوم - نظّمت الّلجنة الثّقافية في مؤسّسة إبداع بمخيم الدّهيشة ووزارة الثّقافة والمكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة حفل إشهار ونقاش لرواية "جنّة لم تسقط تفّاحتها" للكاتبة ثورة حوامدة، والحاصلة على جائزة كتارا للرّواية العربية عام 2018، لتكون أول أديبة فلسطينيّة تفوز بهذه الجائزة.


وافتتح حفل الإشهار رئيس مجلس الإدارة في مؤسّسة إبداع الأسير المحرّر صالح أبو لبن، واعتبر أن القيمة الأدبية لهذه الرّواية تتمثّل في سرد قضيّة الّلاجئين الفلسطينيّين عام النّكبة من خلال صور لغويّة وبلاغيّة عميقة من حيث الّلغة والتّعبير في إبراز معاناة الشّعب الفلسطيني والكارثة التي حلّت به خلال مأساة النّكبة.


ولفت إلى أنّ المخيّم برز كبطل إنساني تراجيدي في الرّواية بكل ما يحمل من مقاومة وأحلام بالعودة، ومن خلال قوّة الذّاكرة التي تنتقل من جيل إلى جيل، مضيفاً أنّ الرّواية بكل دلالاتها السّياسية والإنسانية هي وثيقة تعزز وتوطّد السّردية الفلسطينية النّقيضة للسّردية الصّهيونية وتبرز الحقّ الفلسطيني من خلال شخوص المعاناة عبر مراحل مختلفة من تاريخ الصّراع الفلسطيني الصّهيوني.


وطلب مدير وزارة الثقافة في بيت لحم فؤاد اللحام من الجميع أن يقرأوا رواية "جنّة لم تسقط تفّاحتها"؛ موضحاً أنّ فلسطين لم تسقط رغم هول الكارثة التي ارتكبت ولا زالت بحقّ الوطن الفلسطيني، وأن المعاناة وسياسة الإبادة والتّطهير العرقي خلقت ثورة ومقاومة وتحديّات وطنيّة وأخلاقيّة وإنسانيّة أمام سياسة العنصريّة والكراهيّة والتّطرف الصّهيوني.


بدوره، بيّن أستاذ الأدب العربي في جامعة بيت لحم الدكتور خليل عيسى أنّ جزالة الرّواية تمثّلت في أنّها تستعيد الماضي لتقاتل في الحاضر وتؤسّس لمشروع تحرّري في المستقبل، وأبرزت إشكاليّات وتناقضات الهويّة الصّهيونيّة الدّخيلة والمختلقة في صراعها مع الهويّة الوطنيّة والثّقافيّة الفلسطينيّة، وقال: "الرّواية صارعت على أرضها الرّواية الصّهيونية مستندة إلى عالم اليقين والحقّ والعدالة، وهذا ما قاد الكاتبة إلى بناء الرّواية على شكل حوارات داخلية متداخلة؛ الوطن، المنفى، المخيّم، الّلجوء، المقاومة، السّجن، التّمرّد، الحياة، الموت، وقوّة الكلمات في الرّواية قادت القارئ إلى حيث يجب أن يكون".


فيما أشار رئيس المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة عيسى قراقع إلى أنّ الرّواية تتحدّث عن حقّ عودة الّلاجئين الفلسطينيّين إلى ديارهم التي شردّوا منها بفعل الاستعمار والمذابح، وأن حقّ العودة والتّمسّك به هو مقاومة، وأن العودة هي الحرّية، ولا تقبل المقايضة والمساومة وأنصاف الحلول، فحقّ العودة كما ورد في الرّواية مبدأ لا يتقادم مع الوقت.


واعتبر أن الإبداع في الرّواية يتمثّل في قدرتها على جعل المستوطن الصّهيوني يكتشف أنه مجرم، وأن الأرض الفلسطيني تنكره ولا تعرفه وترفضه وتقاومه، ليكتشف أنه وقع فريسة الخداع والمعتقدات الصّهيونية الباطلة، مضيفاً: "خلال مقاربات الرّواية مع روايات أخرى دائماً تقف دولة الاحتلال أمام أيّ مشروع سياسيّ وإنسانيّ للتّعايش والسّلام المتكافئ المبنيّ على الحقوق العادلة للشّعب الفلسطينيّ".


وأعلنت مؤلّفة الرّواية ثورة حوامدة أنّها تعكف على كتابة الجزء الثّاني من هذه الرّواية، وأشارت إلى أنّ المبدأ والقاعدة التي بنيت عليها الرّواية هي قوّة الحبّ والإنسانيّة الفلسطينيّة الصّامدة على أرض فلسطين، وهي أقوى من القوّة العسكريّة وسياسة الأمر الواقع، وأن إنسانيّة الفلسطيني وتعطّشه للحرّيّة وتمسّكه بأرضه وأحلامه وضعت المشروع الصّهيوني في مأزق أخلاقي ووجودي وفي صراع مع الذّات التي ما زالت قلقة وغير مستقرّة.


وشارك في نقاش الرّواية عدد من الحضور منهم الأستاذ عزيز العصا وأكرم العيسة وخالد الصيفي ونادي فراج والشّاعر أمان الله عايش والأستاذ أحمد الصيفي وغيرهم، والذين اعتبروا أن رواية "جنّة لم تسقط تفّاحتها" هي محاولة لاختراق الوعي الصّهيوني وتفنيد أساطيره الكاذبة، وأن الرّواية توضّح العلاقة بين الجلاد والضّحيّة من خلال شرائح إنسانيّة تمثّل الجيل الفلسطيني الّذي نما وترعرع بعد نكبة عام 1948.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

"النيابة الإسرائيلية" تقدم لوائح اتهام ضد 3 شبان من الداخل حاولوا الانضمام لتنظيم داعش

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، لوائح اتهام ضد 3 فلسطينيين من سكان أم الفحم، بتهمة التخطيط والسعي للانضمام لتنظيم داعش في افريقيا.

وبحسب لائحة الاتهام - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإن الشبان الثلاثة خططوا للسفر إلى نيجيريا والانضمام إلى صفوف التنظيم الذي ينشط بقوة هناك، ولهذا الغرض اتصلوا بسكان يعيشون قرب معاقل التنظيم ومع المقاتلين السابقين فيه.

وطلبت النيابة الإسرائيلية توقيف الثلاثة لحين انتهاء الإجراءات القانونية بحقهم. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين": مواقع التواصل تشن حملة شرسة على المحتوى الفلسطيني

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الإثنين، إن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك وانستغرام، يواصلون شن حملة شرسة بحق المحتوى الرقمي للتضليل على جرائم الاحتلال، وذلك من خلال استهداف صفحات المواقع الإخبارية الفلسطينية والحسابات الشخصية للإعلاميين والصحفيين.

وأشارت اللجنة في بيان لها، استنكرت خلال الحملة الحالية، إلى أنها تأتي بعد تغطية الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة نابلس والخليل، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تم تقييد وحظر حساب عشرات الصحفيين، ومنع من النشر وإلغاء الحساب بشكل كامل ومنعه من البث بسبب ممارستهم العمل الصحفي.

وبينت اللجنة أن منصات التواصل الاجتماعي تضييق الخناق على العمل الصحفي والإعلامي لمواقع ووكالات أنباء فلسطينية الكترونية.

واستنكرت اللجنة الازدواجية التي تتعامل بها منصات التواصل الاجتماعي والتي تسمح هذه المواقع لجيش الاحتلال بنشر مقاطع عملياته وجرائمه في الأراضي الفلسطينية دون تقييد أو حذف.

وأشارت إلى أن وسائل الاعلام الفلسطينية والمحتوى الرقمي الفلسطيني تتعرض لارتفاع ملحوظ في حجم الانتهاكات الرقمية تستهدف المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية والأحداث الأخيرة في قطاع غزة والقدس، ونابلس بهدف التضييق على حرية العمل الصحفي ومحاربة الرواية الفلسطينية حيث تعرض كل من موقع فلسطين اليوم الإخبارية، ومجموعات الأقصى الفضائية عبر الواتس، لاختراق من قبل الاحتلال الإسرائيلي ونشر اخبار إسرائيلية مفبركة بهدف ارباك الرواية الفلسطينية،

وكانت لجنة دعم الصحفيين رصدت خلال تقاريرها الشهرية أكثر من 150 انتهاكًا بحق حسابات الصحفيين والمواقع الإعلامية منذ بداية عام 2022.

ودعت اللجنة، منصات التواصل الاجتماعي لضرورة احترام خصوصية القضية الفلسطينية وفهم المحتوى الذي ينشره الفلسطينيون ضمن السياق الخاص بقضيتهم، محذرةً من خطورة تعدي هذه المنصات على حريات العمل الصحفي، الأمر الذي يعتبر انتهاكا صارخًا للعديد من المواثيق والمعاهدات الدولية. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتدي على وقفة احتجاجية ضد الاستيطان في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على المشاركين في وقفة احتجاجية دعت لها بلدية بيت ليد شرق طولكرم، احتجاجا على قيام مستوطنين بنصب خيام وبيوت متنقلة فوق أراضي "أبو لوقا" المحاذية لمستوطنة "عناب".


 وجاءت هذه الفعالية، بعد أن أقدم مستوطنون، أمس الأحد، على نصب بيوت متنقلة وخيم في أراضينا في الجبل المسمى "أبو لوقا" التي تبلغ مساحته 80 دونما، وهي منطقة غنية بأشجار الزيتون المثمرة، وتعود ملكيتها لمزارعين من كفر اللبد وبيت ليد وسفارين وشوفة، وحاول جنود الاحتلال إجبار المحتجين على مغادرة المكان.


وكان مجموعة من المستوطنين بحراسة جنود الاحتلال، قد منعوا أصحاب الأراضي والفعاليات والمؤسسات الوطنية من بلدات كفر اللبد وبيت ليد وسفارين شرق طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم المستهدفة في المنطقة تحت تهديد السلاح، في الوقت الذي حاول فيه جيب عسكري دعس مصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي أثناء قيامه بعمله في تغطية الحدث.


فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": من حق المقاومة تطوير مقدراتها

غزةقالت حركة حماس، اليوم الإثنين، إن من حق المقاومة الفلسطينية العمل بكل الطرق لتعزيز امكانياتها وتطوير مقدراتها أمام غطرسة وإجرام الالاحتلال وارتكابه المجازر بحق أبناء شعبنا.

جاء ذلك في تصريح صحفي للناطق باسمها فوزي برهوم، ردًا على إعلان الاحتلال الإسرائيلي اكتشافه نفقًا هجوميًا للحركة شمال القطاع.

وقال برهوم: الاحتلال يهدف بهذا الاعلان، التغطية على جرائمه، التي ارتكبها بحق غزة، وتسويق إنجازات وانتصارات وهمية للمجتمع الإسرائيلي لاستخدامها في البازار الانتخابي. وفق قوله. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة القتلى إلى ستة في انفجار يريفان الأحد

يريفان,  (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة الانفجار الذي وقع الأحد في منطقة تجارية في العاصمة الأرمينية ولم تحدّد أسبابه بعد إلى ستة قتلى، وفق ما أعلنت وزارة الحالات الطارئة الاثنين.


وتمّ انتشال ست جثث، حسبما صرح وزير الحالات الطارئة الأرميني أرمن بامبوختشيان للصحافة.


وأفاد بأن أكثر من 60 شخصا أصيبوا في الانفجار وأن 15 آخرين هم في عداد المفقودين.


ورجح بحسب تقديرات الوزارة، أن الانفجار لم يكن هجومًا، موضحًا أن حريقًا حصل في البداية، ثمّ حصل انفجار بعد ذلك بقليل.


ولفت إلى أن بؤرًا صغيرة من الحريق والدخان لا تزال في الموقع، مؤكدًا أن ذلك قد يستمرّ سبعة أيام.


وتتواصل أعمال التنظيف والإنقاذ في الموقع حيث انتشر أكثر من 350 عنصر إنقاذ، بحسب بامبوختشيان.


وأعلنت النيابة العامة الأرمينية فتح تحقيق مساء الأحد "في انتهاك قواعد تخزين منتجات سريعة الاشتعال" و"انتهاك قواعد الوقاية من الحرائق"، وهي مخالفات تسببت في وفاة عدّة أشخاص نتيجة "الإهمال".


وصباح الاثنين، زار رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان موقع الانفجار، بحسب مكتبه الإعلامي.


ولم يُكشف بعد عن ملابسات هذا الانفجار الذي وقع بعد الظهر في سوق سورمالو لمبيعات الجملة. وتلقى هذه السوق عادة إقبالا كثيفا الأحد.


ونقلت وسائل إعلام عن شهود أن الانفجار حدث في موقع كانت ألعاب نارية مخزّنة فيه.


وبعيد الانفجار، انتشرت صور وتسجيلات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر دخانا أسود كثيفا يتصاعد في الهواء ويسمع فيها دويّ. تسببت الحادثة بانهيار مبنى.


وهزّ الانفجار بلدا يمرّ أصلا بفترة عصيبة. إذ تشهد أرمينيا، الدولة الصغيرة في منطقة القوقاز والبالغ عدد سكّانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، فترة صعبة منذ حرب العام 2020 مع أذربيجان المجاورة والتي انتهت بهزيمة وأزمة سياسيّة كبيرتَين.


وبُعيد الانفجار في سوق سورمالو، تمّ إخلاء مترو يريفان بسبب تهديد بوجود قنبلة، حسب السلطات التي أوضحت لاحقًا أنّه لم يُعثر على شيء في نهاية المطاف. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

الشهيد المقدسي محمد شحام.. قتلوه من مسافة الصفر أمام مرأى عائلته

القدس– خاص بـ"القدس"دوت كوم- لا تزال عائلة الشاب محمد شحام (21 عامًا) من بلدة كفر عقب شمال القدس تعيش الصدمة، بعدما شاهدت فجر اليوم الإثنين، تفاصيل قتل قوة من المستعربين التابعة لجيش الاحتلال لابنها، داخل منزلها، حينما حاول فتح باب غرفته ليعرف ما يجري.


يقول إبراهيم شحام والد الشهيد، لـ"القدس"دوت كوم: فجر اليوم، أيقظتني زوجتي حينما سمعت جنود الاحتلال حول المنزل، وخرجت من غرفتي لأتفاجأ بهم داخل المنزل بعدما خلعوا باب المنزل الرئيس، حينها أشهروا علينا السلاح، وأطلقوا الرصاص، لكنني عدت إلى داخل غرفة نومي، لقد كادوا أن يقتلوننا جميعًا".


يكمل الوالد المكلوم، "لقد سمعت أصوات الرصاص حينما فتح ابني محمد باب غرفته، محمد كان نائمًا ولم يكن يحمل بيده أي شيء، هل يعقل أن نصدق رواية الاحتلال التي يدعي فيها جيش الاحتلال أن ابني كان يحمل سكين فواكه لينفذ عملية طعن! لقد قتلوه من مسافة صفر، وأعدموه بدم بارد بعدما أطلقوا الرصاص على رأسه بشكل مباشر، دون أن يفعل لهم شيئًا".


ويؤكد الوالد، "أن ما جرى مع نجله محمد هو عملية تصفية واغتيال، كما جرى مع الشبان الذين تم اغتيالهم في الفترة الماضية، ونحن لا نعرف سبب قتله".


من جانبه، يقول المتحدث باسم اللجنة الشعبية لخدمات مخيم قلنديا راضي يعقوب لـ"القدس"دوت كوم: "إن قوات الاحتلال اقتحمت كفر عقب ومنزل عائلة الشهيد في تمام الساعة الرابعة و20 دقيقة فجرًا، وتم إعدام الشاب محمد شحام داخل منزله بدم بارد، بعدما أطلقت وحدة خاصة من المستعربين التابعة لجيش الاحتلال رصاصتين على رأس الشهيد، حيث اقتحمت تلك الوحدة المنزل بإسناد قوات الاحتلال التي كان برفقتها كلاب بوليسية".


قوات الاحتلال، وبحسب يعقوب، تركت الشاب محمد شحام ينزف مدة 40 دقيقة، ثم سحلته وجرته، واختطفت جثمانه الذي لا يزال محتجزًا حتى الآن، وخلال انسحاب قوات الاحتلال اندلعت مواجهات بينها وبين الشبان.


ويشير يعقوب إلى أن للشهيد محمد ابن عم هو علاء شحام استشهد قبل 5 شهور على سطح أحد المنازل في مخيم قلنديا، خلال مواجهات شهدها المخيم، علمًا بأن الشهيد الشحام له 3 أشقاء من بينهم شقيقان من ذوي الاحتياجات الخاصة "مكفوفان" وشقيقتان، حيث كان الشهيد يساعد عائلته برعايتهما.


ومنذ مطلع العام الجاري، وحتى الآن، بلغ مجموع الشهداء 139 شهيدًا، بينهم 84 شهيدًا في الضفة الغربية بما فيها القدس، و4 شهداء من الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، وشهيد واحد من غزة متأثر بجروحه من معركة سيف القدس التي وقعت العام الماضي، إضافة إلى 50 شهيدًا ارتقوا خلال العدوان الأخير على غزة بينهم (17 طفلاً). 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية في الصين يواصل تراجعه في يوليو الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الاثنين، أن معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية في الصين واصل تراجعه في شهر يوليو الماضي، حيث انخفض المعدل من 5.5 في المائة في يونيو إلى 5.4 في المائة في شهر يوليو الماضي.


وفي الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، تم خلق 7.83 مليون فرصة عمل جديدة بالمناطق الحضرية، وفقا للهيئة.


وانخفض معدل البطالة على أساس المسح بين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 59 عاما، والذين يشكلون غالبية سوق العمل، انخفض إلى 4.3 في المائة في يوليو، وفقا للبيانات.


وبلغ معدل البطالة على أساس المسح في 31 مدينة رئيسية 5.6 في المائة في يوليو، بانخفاض 0.2 نقطة مئوية عن شهر يونيو.


ويتم احتساب معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية اعتمادا على عدد العاطلين عن العمل الذين شاركوا في المسح بشأن العمالة في المناطق الحضرية، بما فيهم العمال المهاجرون في المدن. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": قائمة الأسرى المرضى تطول دون أفق للعلاج

رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، من خلال زيارة محاميها لمستشفى سجن الرملة، عن صعوبة الوضع الصحي  للعديد من الأسرى المرضى، الذين يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تلقي العلاج، أو تحويلهم الى حقول تجارب من قبل ادارة سجون الإحتلال الإسرائيلي. 


وفي هذا السياق أوضحت الهيئة أن الأسير عبد الرحمن عز الدين برقان من الخليل، قد خضع مؤخرًا لعملية إزالة بلاتين من قدميه، وأكياس البراز المثبتة على جسده.


حيث  تعرض برقان للاصابة بعدة رصاصات في أجزاء متفرقة من جسده  اأثناء اعتقاله، اخترقت قدميه اليمنى واليسرى، وأخرى بالبطن، إلا أنه ما زال يعاني من مشكلة بأصابع قدميه، التي تبقى مشدودة للخلف طوال الوقت، كما أنه يستعين بالعكاز ليتمكن من المشي.    

 

في حين طرأ تدهور صحي على وضع الأسير نور الدين جربوع من جنين، ولم يتمكن محامي الهيئة من لقائه أثناء الزيارة، وذلك بسبب شعور الأسير بالتعب الشديد، رغم إبلاغه بضرورة تواجده للتوقيع على تصريح لإدخال طبيب لمتابعة وضعه الصحي. 


أما الأسير محمد فلنه القابع في سجن رامون، فهو يعاني من أوجاع حادة وانتفاخ بالقدمين منذ أكثر من 10 سنوات،الى جانب التهاب المفاصل المزمن، و قد تعرض للاغماء مؤخرا ، ونقل على أثره الى عيادة السجن،التي قالت بأنه يعاني من نقص بالحديد والفيتامينات، وارتفاع كبير بكريات الدم البيضاء، وانخفاض بالكريات الحمراء، وحتى اللحظة لا يوجد تشخيص دقيق لوضعه، وهو بحاجة الى اجراء فحوصات شاملة بأسرع وقت.    


وتحمل هيئة شؤون الأسرى والمحررين إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، كما تطالب كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يكشف عن تحييده لنفق هجومي لحماس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، أنه كشف نفق لحركة حماس تم حفره من شمال قطاع غزة باتجاه كيبوتس علوميم المحاذي للحدود.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن النق الذي حفر لعشرات الأمتار تحت الأرض، لم يخترق الحاجز الأمني الجديد، وقد تم اكتمال بناؤه قبل عام، ولم يشكل تهديدًا لأي من المستوطنات الإسرائيلية.

وقال قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي نمرود ألوني الذي انتهت ولايته اليوم، إنه خلال الأسابيع الماضية عملت قواته لاستهداف النفق المتفرع من جبهتين، مشيرًا إلى أنه اجتاز السياج الأمني الحدودي القديم، ولكنه لم يجتاز الحاجز الجديد، وأنه لم يشكل خطرًا في أي مرحلة كانت.

ولفت إلى أن النفق تم تدميره في عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، ولكن مؤخرًا تم تحديد جهود لإعادة مساره القديم وبعد إجراء عمليات تدقيق عثر على تفرعين للنفق.

وقال ألوني إن إحباط النفق وتحييده يندرج في خيط طويل من العمليات العلنية والسرية التي أدت لإلحاق الضرر الجسيم بمشروع أنفاق حماس والتي ستتواصل عملية ملاحقتها.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

مودي يدعو إلى تحقيق التقدم في ذكرى استقلال الهند

نيودلهي,  (أ ف ب) -دعا رئيس الوزراء ناريندرا مودي الاثنين في الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال بلاده إلى جعل الهند دولة صناعية متقدمة معتمدة على ذاتها.


بعد إطلاق 21 طلقة مدفعية في القلعة الحمراء لهذه المناسبة، حث رئيس الحكومة القومي الهندوسي وقد ارتدى عمامة بألوان علم الهند، مواطنيه على التخلص "من أي أثر للاستعمار فينا أو في ما يحيط بنا".


وأضاف مودي، من على سور الحصن الأحمر الذي يعد من معالم دلهي التاريخية وقد زُين بصور أبطال الاستقلال، في خطابه الذي استمر 90 دقيقة، "الهند المعتمدة على ذاتها هي مسؤولية كل مواطن وكل حكومة وكل وحدة اجتماعية، الهند المعتمدة على ذاتها ليست أجندة أو برنامجا حكوميا، إنها حركة جماهيرية للمجتمع علينا أن ندفعها قدما".


وقال "يجب أن نعمل معًا من أجل بناء "الهند الصناعية المتقدمة ... حان الوقت لبناء فدرالية تعاونية تنافسية"، داعيًا إلى "منافسة صحية بين الولايات للتقدم في مختلف القطاعات".


شهد البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1,4 مليار نسمة ويعد ثالث أكبر اقتصاد في آسيا انتعاشًا كبيرًا في النشاط الاقتصادي في نهاية عام 2021 بعد أن عانى أسوأ انكماش منذ الاستقلال بسبب الأزمة الصحية.


في عام 1947، أدى تقسيم الهند لدى استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية إلى حركة هجرة كثيفة شملت ما يقرب من خمسة عشر مليون شخص ارتحل المسلمون منهم إلى الأراضي الباكستانية الجديدة، والهندوس والسيخ إلى الهند المستقلة. وقتل حينها نحو مليون شخص في اشتباكات طائفية.


أثناء التقسيم، فُسمت كذلك منطقة كشمير بين الهند وباكستان. خاضت القوتان النوويتان ثلاث حروب منذ ذلك الحين، اثنتان منها حول هذه المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا والتي تدعي كل منهما أحقيتها بها.


واليوم يستمر التوتر مع تسجيل مواجهات وصدامات بشكل متكرر يعود آخرها إلى عام 2019 حين اقترب البلدان من شفا الحرب. 

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

شرطي ياباني ثمل أضاع وثائق تحقيقات تتضمن معلومات عن أكثر من 400 شخص

طوكيو,  (أ ف ب) -أضاع شرطي ياباني كان ثملاً وغفا خلال الخدمة وثائق تحقيقات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 400 شخص بينهم مشتبه فيه بارتكاب إحدى الجرائم، على ما أفادت الشرطة ووسائل إعلام محلية.


وقال مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس الاثنين إن الشرطي البالغ 49 سنة أضاع في منطقة هيوغو الغربية الحقيبة التي تحوي الوثائق بين الساعة الحادية عشرة مساء الجمعة والخامسة فجر السبت.


وأشار إلى أنّ الوثائق تتضمّن أسماء وعناوين، من دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.


وذكرت وسائل إعلام يابانية بارزة نقلاً عن مسؤولين في الشرطة انّ الشرطي خرج لشرب الكحول برفقة زملائه ثم غفا أثناء عودته إلى المنزل فيما كانت الحقيبة بحوزته.


وعندما استيقظ وجد نفسه قرب إحدى محطات القطار ولم يتمكن من العثور على الحقيبة، على ما أفادت تقارير إعلامية.


وهذه ليست المرة الأولى التي تُسجّل فيها حوادث مماثلة في اليابان.


ففي حزيران/يونيو، أفادت سلطات مدينة أماغاساكي بأنّ مقاولاً أضاع حقيبة تحوي شريحة ذاكرة خارجية "يو اس بي" تتضمن بيانات شخصية لسكان المنطقة البالغ عددهم 460 ألفاً بعدما خرج لتناول الكحول ثم غفا على الطريق أثناء عودته إلى منزله.


وعُثر على الحقيبة في اليوم التالي لانتشار الخبر. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

300 مليون شيكل إجمالي الأضرار الإسرائيلية بعد العملية الأخيرة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت مناقشة جرت في لجنة المالية داخل الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، أن الأضرار التي تسببت بها العملية الأخيرة في قطاع غزة، على صعيد الجبهة الداخلية بشكل مباشر وغير مباشر، بلغت 300 مليون شيكل.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإنه تم تسجيل 222 حالة ضرر مباشر في غلاف غزة، منها 84 في عسقلان، و66 في سديروت، و72 في مناطق أخرى.

ومن بين المجمل 114 ضررًا في مباني، و97 في مركبات، وأنه تم من قبل مصلحة الضرائب تعويض الضرر لأكثر من 60% وفي غضون شهر سيتم الانتهاء من تعويض الجميع.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين رسالة تفويض ترمب لنتنياهو بضم الضفة الغربية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، ما كشف عنه الإعلام العبري بشأن رسالة تفويض من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو لضم الضفة الغربية المحتلة، مشددة على أن مضمون هذه الرسالة الاستعمارية سقط مع سقوط صفقة القرن.


وأكدت في بيان صدر عنها، اليوم الإثنين، أن هذه الرسالة ومن خلفها "صفقة القرن" البائسة المعادية للسلام ليس لها أية صلاحية قانونية، ولن تضفي أية شرعية على عمليات الضم الزاحم للضفة الغربية المحتلة، وتعتبر عدوانا صارخا على القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.


واعتبرت الخارجية، هذه الرسالة قرصنة رسمية وامتداد لما يسمى "صفقة القرن" المشؤومة، وجزء لا يتجزأ من تبني الإدارة الأميركية السابقة ودعمها المطلق للاحتلال ومشاريعه الاستعمارية التوسعية العنصرية.



منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة رائدة الأدب والحركة الاستقلالية في كاليدونيا الجديدة ديويه غوروديه

نوميا (فرنسا), (أ ف ب) -توفيت الأحد عن عمر يناهز 73 عاماً الكاتبة ديويه غوروديه التي كانت أول روائية من شعب الكاناك الأصلي في كاليدونيا الجديدة ورائدة في النضال من أجل استقلال الأرخبيل، على ما أعلنت الحكومة.


وأفادت الحكومة بأن دديويه غوروديه الذي كانت تعاني مرض السرطان منذ سنوات، توفيت في مستشفى على الساحل الشرقي.


ووصفت الحكومة الكاليدونية الجماعية الراحلة بأنها "سياسية استقلالية وكاتبة ذات شهرة عالمية، طبعت" تاريخ السلطة التنفيذية المحلية التي كانت عضواً فيها لمدة 20 عامًا من 1999 إلى 2019، تولت خلالها مسؤوليات أبرزها الثقافة ووضع المرأة والمواطنة.


وأشادت جبهة الكاناك الاشتراكية للتحرير، وهي التحالف التاريخي لنضال الكاناك ، بالمرأة التي "ناضلت دائماً من أجل حرية شعبها والسيادة الكاملة لبلدها"


. وتخضع كاليدونيا الجديدة للسيادة الفرنسية منذ عام 1853، عندما استعمرت فرنسا في عهد نابليون الثالث هذه المنطقة من المحيط الهادئ.


ولدت ديويه غوروديه عام 1949 في شمال شرق كاليدونيا الجديدة ، ودرست الأدب بين عامي 1969 و 1973 في جامعة مونبلييه بول فاليري حيث انفتحت على الكتابة والسياسة ، وطبعتها أفكار حركة أيار/مايو 1968 الاحتجاجية والتحررية في فرنسا.


وبعد عودتها إلى مسقطها كاليدونيا، انخرطت في حركات الكاناك الاستقلالية الأولى وشاركت في تحركات نضالية ميدانية، مما أدى إلى سجنها مرات عدة.


وكتبت وراء القضبان أول مجموعة شعرية لها. كذلك ألّفت قصصاً قصيرة وأعمالاً مسرحية. في عام 2005 ، نشرت أول رواية كاناك على الإطلاق.