فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيليون يؤخرون دخول عمال غزة للخط الأخضر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تسبب ناشطون في منظمة إسرائيلية، اليوم الأحد، في تأخير العمال الفلسطينيين من قطاع غزة بالدخول إلى مناطق الخط الأخضر عبر حاجز بيت حانون "إيرز.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه المنظمة تنشط للعمل من أجل إعادة جثتي الجنديين هدار غولدن وأرون شاؤول.


وحضرت عائلة غولدن في الحدث، وطالبت لابيد وغانتس بالضغط على حماس وسكان غزة من أجل إعادة الجنديين.


فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على أراضٍ زراعية غرب نابلس


نابلس- "القدس" دوت كوم- اعتدى عدد من المستوطنين، اليوم الأحد، على مساحات شاسعة من أراضي المواطنين في بلدة قوصين، غرب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن آليات المستوطنين قامت بأعمال تجريف أراضٍ في المنطقة الغربية من بلدة قوصين.


وأضافت المصادر، إن هذه الأراضي قريبة من منطقة صناعية استيطانية مقامة على أراضي المواطنين.

أقلام وأراء

الأحد 18 سبتمبر 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

شعبنا لن ينسى ولن يغفر

حديث القدس

تتوافق هذه الايام مع مرور 40 عاما على مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين من ابناء شعبنا في لبنان، والتي اقترفت على ايدي القوات الانعزالية اللبنانية بدعم وتواطؤ من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي التي شاركت ووفرت الغطاء لهذه القوات للقيام بجريمتها النكراء والتي ادت الى استشهاد اكثر من اربعة آلاف شهيد بين طفل وامرأة ورجل وكبار السن من بينهم ايضا لبنانيون ولكن الغالبية الكبرى هم من ابناء شعبنا.


وهذه المجزرة البشعة لم تكن الاولى ولن تكون الاخيرة سواء التي قام بها جيش الاحتلال الاسرائيلي او انظمة القمع العربية والقوات الانعزالية اللبنانية وغيرها من العصابات وقوات الطوائف المناهضة لشعبنا رغم ما يمر به من احتلال وقمع وجرائم او المتواطئة مع الاحتلال او غيره من الدول المعادية لحقوق شعبنا الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


ورغم ان هناك الكثير والعديدمن المجازر التي ارتكبت بحق شعبنا سواء في داخل فلسطين التاريخية او في ارض الشتات الا ان مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا كانت هي الابشع والتي جرت امام مسمع ومرآى العالم قاطبة ، هذا العالم الذي لم يعاقب دولة الاحتلال على ذلك ولا القوات الانعزالية التي ما يزال العديد من قادتها يواصلون مؤامرتهم دون خوف او وجل وبدون صحوة ضمير.


ويتحمل مسؤولية هذه المجازر الى جانب قوات الاحتلال والقوات الانعزالية اللبنانية الولايات المتحدة الاميركية التي تعهدت للقيادة الفلسطينية بحماية المدنيين الفلسطينيين ، عقب انسحاب الفصائل والقوات الفلسطينية من لبنان الى دول الشتات العربي.


وما ان اجبرت منظمة التحرير والمقاتلين الفلسطينيين على الرحيل من لبنان، حتى جرت المجازر بعلم من الولايات المتحدة التي لم تحرك ساكنا ولم تف بتعهدها بحماية المدنيين الفلسطينيين ، الامر الذي يجعلها تتحمل المسؤولية هي الاخرى عن هذه المجازر البشعة التي يندى لها جبين الانسانية جمعاء.


واليوم تستمر دولة الاحتلال بارتكاب الجرائم بحق شعبنا في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، من خلال الحروب العدوانية على القطاع والتي ادت الى استشهاد الآلاف واصابة عشرات الالاف الى جانب تدمير المنازل والمدارس والمستشفيات ودور العبادة وغيرها الكثير، الى جانب ما تقوم به من اقتحامات وعمليات قتل بدم بارد وفي مختلف محافظات الوطن وفي مقدمتها محافظتي جنين ونابلس في تحد واضح للمجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكنا باستثناء اصدار بيانات الشجب والاستنكار التي باتت لا تسمن ولا تغني من جوع ولا يعيرها الاحتلال اي اهتمام كان.


ورغم كل هذه المجازر السابقة واللاحقة الا ان شعبنا سيبقى صامدا فوق ارضه مفشلا كل مؤامرات التصفية ، ولن يكون مصير مرتكبي هذه المجازر سوى الخزي والعار وشعبنا لن ينسى ولن يغفر ابدا. 

أقلام وأراء

الأحد 18 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

من معادلة الأرض مقابل السلام الى التسهيلات والامتيازات مقابل التنسيق الأمني

بقلم: المحامي زياد أبو زياد 


الأسطوانة الرائجة اليوم إسرائيليا ً وأمريكيا ً هي أسطوانة الحديث عن ضعف وعجز السلطة الفلسطينية وعن تفشي الفساد فيها. وتأتي هذه الأسطوانة على خلفية تصعيد عمليات المقاومة ضد الاحتلال في الآونة الأخيرة لتشمل اطلاق النار على المستوطنين ومهاجمة حواجز جنود الاحتلال.


وبالرغم من أن تصعيد هذه العمليات يحدث بالتزامن مع تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد المدن والبلدات الفلسطينية في سائر أنحاء الضفة الغربية وقتل الشبان والأطفال واعتقال العشرات كل ليلة، وامعان الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في بناء وتوسيع المستوطنات وربط بنيتها التحتية المادية والقانونية بإسرائيل، والعمل على إفشال أي فرصة لحل سياسي قائم على انهاء الاحتلال، إلا أن سلطات الاحتلال لا تربط بين تصرفاتها وممارساتها وبين ردود الفعل الفلسطينية وعلى رأسها أعمال المقاومة وتُصر بأن أجهزة الأمن الفلسطينية عاجزة عن السيطرة على بعض المناطق الفلسطينية ولا تجرؤ على الدخول اليها، وأن هذا هو سبب تزايد عمليات المقاومة وانتشار الأسلحة بين الشباب.


وهذا المنطق الإسرائيلي المدعوم أمريكيا ً يعني بأن على السلطة، لكي تثبت أنها غير عاجزة وغير مقصرة وأنها قادرة على السيطرة على كل المناطق التي تحت مسؤوليتها، أن تقوم باعتقال كل من لديه سلاح وقمع كل من يفكر بمقاومة الاحتلال، وأن تثبت للاحتلال بأنها حريصة على سلامته وأمنه. وإذا لم تفعل ذلك فهي ضعيفة وعاجزة ومقصرة، ولذا فإن من حق الاحتلال القيام بالمداهمات والاعتقالات والقتل ونسف البيوت في مناطق ج، وتكثيف الاستيطان وتكريس الضم الزاحف.


والحديث عن تفشي الفساد في السلطة وعجزها وتقصيرها في القيام بواجباتها، وتحميلها مسؤولية تدهور الوضع الأمني من قبل أعلى المستويات الإسرائيلية وعلى رأسها وزير الأمن الإسرائيلي بيني جانتس ورئيس أركانه أفيف كوخابي ورونين بار رئيس جهاز الأمن العام "شاباك"، وإيال حولتا مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، وغسان عليان منسق الحكم العسكري في الضفة الغربية وقطاع غزة، والعديد من الكتاب والمحللين السياسيين بإسرائيل، انما يُراد منه أولا ً تبرير استمرار الممارسات الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا، وتسويغ احجام إسرائيل عن القيام بأية خطوات ذات مغزى ً سياسي تجاه السلطة. وهذا ما يفسر الجهود التي تبذلها اسرائيل لإقناع الإدارة الأمريكية بضعف السلطة من جهة وفسادها من الجهة الأخرى وأن ذلك هو ما يجبر إسرائيل على القيام بما تقوم به.


ومن الواضح أن أمريكا مقتنعة بالادعاءات الإسرائيلية فأوفدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط باربرا لايف الى السلطة وفي جعبتها مطالب واضحة تقضي بقيام السلطة بما هو مطلوب منها أمنيا ً لصالح إسرائيل وألا تمضي قُدما في الطلب من الأمم المتحدة منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. وقد أحسن الرئيس عباس "إذ لم يسمح له جدول أعماله المزدحم" من استقبالها وتكليف كل من الأخوين حسين الشيخ وماجد فرج بالاجتماع بها والرد على مطالبها.


وكالعادة فإن إدارة بايدن التي لا تفعل شيئا ً سوى البيانات والتصريحات قد أعلنت قبل أيام على لسان وزير خارجيتها بأنها لا تزال تتمسك بحل الدولتين، ولكنها تحاول في نفس الوقت الضغط على الرئيس عباس قبل خطابه أمام الأمم المتحدة في الثالث والعشرين من الشهر الحالي لكي لا يطالب بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة باعتبار ذلك في عداد الخطوات أحادية الجانب !!..، فدعت في البيان المشترك الذي صدر عن اجتماع وزير خارجيتها بلينكن ووزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي الى وقف "الأعمال الأحادية الجانب" التي تنسف حل الدولتين!! وكانه لم يتم نسف حل الدولتين من قبل إسرائيل منذ زمن بعيد.


فالمنطق الإسرائيلي – الأمريكي يقضي بمطالبة السلطة الفلسطينية بقمع وسحق أية بادرة مقاومة ضد الاحتلال، وبالامتناع عن القيام بأية خطوات قانونية أو سياسية على الصعيد الدولي سعيا ً وراء محاولة فتح أفق أو مسار يُفضي الى انهاء الاحتلال، وبنفس الوقت تيسير وتأهيل استمرار سياسة الضم والاستيطان الإسرائيلية، والتنصل في نفس الوقت من الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني والتي كان التنسيق الأمني جزئية صغيرة في اطار عملية سياسية ذات التزامات متبادلة لو تم التزام إسرائيل بهل لكان الجانبان قد خرجا من هذا النفق المظلم منذ أكثر من عشرين عاما ً. 


إلا أنه قد ثبت بشكل قاطع أنه لم تكن لدى إسرائيل أية نية في أي يوم من الأيام انهاء الاحتلال وإتاحة إقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة إسرائيل. بل ظلت سياستها تقوم على أساس التنصل من الالتزامات المفروضة عليها وبنفس الوقت تكثيف وتضخيم الالتزامات التي تطالب السلطة القيام بها، فاستطاعت تحويل التنسيق الأمني من جزئية في اتفاق أكبر وأشمل الى جوهر ذلك الاتفاق وربطت به كل المصالح المادية للجانب الفلسطيني وجعلتها مرهونة بالتنسيق الأمني وفي مقدمتها ضريبة المقاصة التي تجبيها عن الواردات الفلسطينية عبر الموانئ والأجواء الإسرائيلية. وهكذا اختفى البعد السياسي لعملية أوسلو ولم يعد أحد يتحدث عن الانسحابات وأصبحت العلاقة محصورة فقط في التنسيق الأمني مقابل أموال المقاصة والتسهيلات الشخصية الممنوحة للمتنفذين في السلطة ورجالاتها.


وتأتي هذه التطورات في سياق التطوير المستمر لمفهوم العلاقة بين إسرائيل والفلسطينيين والعرب بشكل عام. فبعد أن كان الشعار المرفوع هو الأرض مقابل السلام، أصبح السلام مقابل السلام، ثم أصبحت المعادلة المطروحة هي التنسيق الأمني مقابل الامتيازات وتحويلات الضرائب.


ولا شك بأن هذه المعادلة مرفوضة شعبيا ً ورسميا ً لأن قيام السلطة بما تطالب بها أمريكا وإسرائيل يجب أن يكون شقه المقابل هو قيام إسرائيل بكبح جماح المستوطنين وميليشياتهم المختلفة وكبح جماح الجيش وأجهزة الأمن الإسرائيلية ووقف عملياتها ضد الفلسطينيين وتجميد الاستيطان وفتح أفق ومسار في اتجاه انهاء الاستيطان والاحتلال.


ومع استمرار رفض إسرائيل تنفيذ التزاماتها واستمرارها في سياسة الاستيطان والضم وانكار وجود وحقوق الشعب الفلسطيني فإن علينا أن نتوقع المزيد من الضغط والحصار ضد السلطة وضد أبناء شعبنا في كل المناطق وخاصة في القدس ومسافر يطا والأغوار ونابلس وجنين، والذي سيتسع ليشمل الضغط الاستيطاني واقتحامات الأقصى وفرض واقع جديد فيه وممارسة الضغط الاقتصادي والأمني والسياسي متمثلا ً بمزيد من القمع والضغط، والذي سيقابل بالطبع بمزيد من الرفض والمقاومة ضد الاحتلال في فترة مزايدات داخلية إسرائيلية انتخابية مطلوب منا أن نكون وقودها.
[email protected] 

أقلام وأراء

الأحد 18 سبتمبر 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

صبرا وشاتيلا ومسؤولية إسرائيل والولايات المتحدة عن الجريمة

بقلم: تيسير خالد


في مثل هذه الأيام من العام 1982 ( السادس عشر – الثامن عشر من أيلول ) سهل جيش ‏العدوان الاسرائيلي لميليشيات القوات اللبنانية وجيش لبنان الجنوبي البدء بارتكاب مجزرة ‏مروعة في صبرا وشاتيلا . المجزرة استمرت لمدة ثلاثة أيام وهي 16 و17 و18 أيلول وارتقى ‏خلالها عدد كبير من الشهداء من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين العزل، غالبيتهم ‏من الفلسطينيين، ومن بينهم لبنانيون أيضا، وقدر عدد الشهداء المجزرة الرهيبة بأكثر من ‏‏3000 شهيد من أصل عشرين ألف نسمة كانوا يسكنون صبرا وشاتيلا وقت حدوث المجزرة‎.‎


كنا قد خرجنا من لبنان وسط ضمانات وتعهدات من الادارة الاميركية بتوفير الحماية للمدنيين ‏الفلسطينيين في المخيمات بعد أن غادرتها قوات المقاومة الفلسطينية ضمن اتفاق رعته الولايات ‏المتحدة الاميركية . في تلك الأيام كنت قد انتقلت من بيروت الى دمشق فعمان ، وكنت في اليوم ‏الأول للمجزرة قد وصلت عمان في ضيافة قسرية للمخابرات الاردنية . في ساعة متأخرة من ‏مساء ذلك اليوم استقبلني مدير المخابرات العامة في مكتبة بعد فترة احتجاز في زنزانة لم تدم ‏اكثر من دقائق معدودة . أخبرني نائب المدير العام للمخابرات الاردنية وهو في حالة غضب شديد ‏بوقوع الجريمة وأعرب عن تضامنه ورافقني الى الخارج معتذرا بلطف عن حكاية الزنزانة ، ‏حيث كانت تنتظرني سيارة نقلتني الى مكان اقامتي بعد الاتفاق على اللقاء بعد أيام ثلاثة‎ ‎‏. ‏


بدأت المجزرة بتطويق المخيمين من قبل الجيش الإسرائيلي ، الذي كان تحت قيادة أرئيل شارون ‏وزير الجيش آنذاك، وارتكبت المجزرة بعيدا عن وسائل الإعلام، واستخدمت فيها الأسلحة النارية ‏والبيضاء وغيرها في عمليات التصفية لسكان المخيمين ، وكانت مهمة الجيش الإسرائيلي ‏محاصرة المخيمين وإنارتهما ليلا بالقنابل المضيئة لتسهيل ارتكاب المجزرة الرهيبة.


مسؤولية اسرائيل عن الجريمة ، التي ارتكبتها القوات الانعزالية واضحة ، هذا ما أكدته " لجنة ‏كاهانا " التي تشكلت عام 1983 للتحقيق في ما جرى في صبرا وشاتيلا ، خاصة وان تقريرها ‏شكل الأساس الذي انطلقت منها الدعوات للضغط على ارئيل شارون لتقديم استقالته كوزير للدفاع ‏وهو ما كان فعلا . غير أن إسرائيل ، كعادتها مع جميع جرائمها ، ترفض الكشف عن الوثائق ‏السرية لمجزرة صبرا وشاتيلا ، التي ارتكبتها القوات الانعزالية اللبنانية بمشاركة اسرائيلية ‏واستمرت من 16 حتى 18 سبتمبر/أيلول 1982 خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان . وقد رفضت ‏مرارا طلبات تقدم بها صحفيون اسرائيليون ومنظمات مجتمع مدني اسرائيلية تعنى بحقوق ‏الانسان للإطلاع على الوثائق الهامة التي تتصل بتلك المجزرة والتي لا تزال تخضع للسرية.‏


‏ المراسل العسكري لجريدة هآرتس زئيف شيف، أكد في مثل هذا الوقت قبل ستة أعوام أنه علم ‏بالمجزرة لدى ارتكابها وأنه اتصل بوزير الإعلام الاسرائيلي تسيبوري وأبلغه بما يجري وأن ‏الأخير أبلغ وزير الخارجية – حينذاك - إسحق شامير ولكن إسرائيل لم تفعل شيئا. إسرائيل ‏تتحفظ على الوثائق بغرض التستر على جريمتها وعدم إحراج الولايات المتحدة ، التي كانت هي ‏الأخرى تعلم بها ولم تسارع لوقفها . الجريمة المروعة روى تفاصيلها الصحافي الإسرائيلي ‏الفرنسي أمنون كابليوك في كتاب له عن الجريمة ، أكد فيه أن الصليب الأحمر جمع 3000 جثة ‏لمواطنين قتلوا بدم بارد معظمهم من الفلسطينيين العزل.


اليوم كما في كل عام نحيي بحزن كبير على الضحايا الابرياء هذه الذكرى ونستذكر فيها الشهداء ‏الابرار وننعش في الذاكرة ذلك التاريخ الاسود من الاعمال الاجرامية للجيش الاسرائيلي ، التي ‏صاحبت اسرائيل منذ قيامها عام 1948 ، دون ان نسقط بالطبع من الحساب ، مسؤولية عملائها ‏ومسؤولية الولايات المتحدة ، التي تعهدت عبر مبعوثها فيليب حبيب بتوفير الحماية للمدنيين ‏الفلسطينيين.

أقلام وأراء

الأحد 18 سبتمبر 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مرة أخرى.. اقترح على المسؤولين التوقف عن التصريحات ولو مؤقتاً !!


بقلم: ابراهيم دعيبس


سمعنا مسؤولاً فلسطينياً كبيراً يقول إن غياب الحل السلمي العادل يضع المنطقة على مفترق طرق، ثم سمعنا بيانا لوزارة الخارجية يؤكد ان تغييب العملية السلمية يضع المنطقة امام خيارات صعبة.


والحقيقة ان احدا لم يقل لنا ما هي هذه الخيارات الصعبة، ولا الى اين يؤدي بنا مفترق الطرق الذي يتحدثون عنه، ولكن المهم والواقع ان الاحتلال يواصل تنفيذ مخططاته وسرقة الارض وتهجير المواطنين، ونحن نواصل تكرار الخطابات والبيانات وتصريحات الاستنكار والادانة.


واذا كنا نطالب الاحتلال بالتوقف عن ممارساته المدمرة ولكنه لا يستجيب لأن احدا لا يسمع سوى لغة القوة، فإننا نطالب المسؤولين بالتوقف عن تكرار البيانات التي لا قيمة لها، لأن المطلوب اتخاذ خطوات فعلية مؤثرة، فهل يستجيبون ام أننا سنظل ندور في الحلقة المفرغة من غطرسة الاحتلال، والكلام الاجوف الذي زهق منه المواطنون ولم يعودوا يستمعون اليه او يهتمون به، وللأمانة والصدق، فإنني لم اعد اهتم بسماع نشرات الاخبار واكتفي في احسن الاحوال بالشريط الاخباري الذي اتابعه ولو مرة واحدة..

كلمة صريحة .. عن التعليم بالقدس


يكثر في هذه الايام الحديث عن التعليم بالقدس ومساعي الاحتلال لتهويده ومحاوله تشويه الوعي والمفاهيم الوطنية والتربوية لدى ابنائنا وبناتنا في عشرات المدارس في العاصمة الموعودة.


ان التربية الوطنية لا تكون بالكتب ابدا وانما بالبيت والعائلة والحس الوطني ومعرفة الواقع والمطلوب مستقبلا، واكبر دليل على ذلك ان الفلسطينيين داخل حدود ١٩٤٨، يدرسون المناهج الاسرائيلية كاملة ولكنهم من اقوى الناس تمسكا بالوطن والوطنية والرفض للاحتلال بكل ممارساته.


لا بد في هذا السياق من الاشارة الى الدعم المادي الكبير الذي تقدمه سلطات الاحتلال الى المدارس عموما ويستفيد من ذلك كل مدارس القدس ولكن ذلك لم ولن يقتل الروح الوطنية ابدا.

الجوائز الخرافية !!


تقدم بعض البنوك والمنظمات جوائز نقدية ضخمة الى بعض الفائزين او المميزين حسب المفاهيم المتفق عليها، وهذا التشجيع امر ايجابي يستفيد منه البعض والمؤسسات التي تقدم هذه الجوائز.


ولي ملاحظة حول هذا الموضوع ارجو ان تصل الى من يعنيهم الامر، انا اوافق على تقديم الجوائز، ولكن ليس بهذه المبالغ الضخمة، واقترح تقديم جوائز بسيطة، نسبيا، وتقديم المبلغ الاكبر الى المؤسسات التي تقدم الخدمات الاجتماعية او الصحية والانسانية وما يشبه ذلك، لأن فيها مساعدة اكبر وخدمة اوسع للمواطنين والوطن.


الانتخابات الاسرائيلية والقوائم العربية !


ستجري في الاول من تشرين الثاني المقبل انتخابات لاختيار اعضاء الكنيست، وهناك اربعون قائمة بينها ثلاث قوائم عربية. وعلى المستوى اليهودي فان رئيس الوزراء السابق نتانياهو هو يبدو الاكثر احتمالا للفوز بعدد يجعله رئيس الوزراء القادم.. ونحن لا يهمنا من سيفوز من اليهود لانهم كلهم بين متطرف واكثر تطرفا. ولكن ما يهمنا هو القوائم العربية.


وبدون الدخول في الاسماء والتفاصيل فإن الانقسامات في الاحزاب العربية قد تجعل بعضها لا يجتاز نسبة الحسم، كما ان شرذمة الاصوات قد تجعل بعضها يذهب الى القوائم اليهودية المتطرفة التي لا تخدم الوجود العربي الفلسطيني اطلاقا.


والسؤال الكبير لماذا هذه الانقسامات ؟ ولماذا لا تكون هناك قائمة واحدة تجمع الكل العربي او على الاكثر قائمتان ؟! 

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الدولي يدعو لتنسيق الجهود لتفادي تدهور الأوضاع الاقتصادية والمالية في فلسطين

القدس- "القدس" دوت كوم- قال البنك الدولي، إن الاقتصاد الفلسطيني لم يعد بعد إلى مستويات ما قبل تفشِّي جائحة "كورونا"، رغم وجود بعض المؤشرات على تعافيه.


وأضاف البنك الدولي في تقرير جديد نشره اليوم الأحد، أن استمرار القيود على الحركة والعبور والآثار الطويلة الأمد للضائقة المالية العامة إلى جانب زيادة الأسعار تُسهم جميعا في إبطاء وتيرة التعافي الاقتصادي.ومن المُتوقع أن يصل معدل النمو إلى 3.5% في عام 2022 انخفاضا من 7.1% في 2021، ويتسبب تسارع معدل التضخم في أكبر الضرر للأسر الفلسطينية الأكثر فقرا، حيث يُتوقع أن ترتفع تكلفة بعض السلع الغذائية الأساسية إلى 80% نهاية العام.


جاء ذلك في تقرير المراقبة الاقتصادية الفلسطينية الذي سيقدمه البنك الدولي إلى لجنة الارتباط الخاصة يوم 22 أيلول/ سبتمبر 2022 في اجتماع يُعقد في نيويورك على مستوى السياسات بشأن المساعدات الإنمائية المُقدمة للشعب الفلسطيني.ويبحثُ التقريرُ في الاتّجاهات العامّة الحالية للأوضاع الاقتصادية والمالية العامة في الأراضي الفلسطينية، ويُحلِّل الآثار المترتبة على الزيادات الحادة في أسعار المواد الغذائية التي تسارعت وتيرتها بسبب الحرب في أوكرانيا.


وفي معرض تعليقه على التقرير، قال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج: لقد أدت الازمة في أوكرانيا إلى تفاقم الضغوط التضخمية المرتفعة بالفعل في الأراضي الفلسطينية. وقد أثَّرت الصدمات السعرية، مقترنة بالآثار السلبية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، تأثيرا مباشرا على إمدادات السلع الغذائية الأساسية، ما أدى إلى تقويض رفاهة الأسر الفلسطينية، لا سيما الأسر الأشد فقرا والأكثر احتياجا. 


إننا نشعر بارتياح لما حققته السلطة الفلسطينية من تقدم في أجندتها الإصلاحية.وكانت الأسعار مرتفعة بالفعل بالنسبة لمستويات الدخل بسبب العلاقات الوثيقة بين الاقتصاد الفلسطيني واقتصاد إسرائيل، وهو ما يفضي إلى تأثير غير متناسب على الاقتصاد الفلسطيني الأصغر حجما. 


وأدَّت الزيادة السريعة للتضخم إلى استمرار زيادة أسعار المواد الغذائية والوقود التي تُشكِّل نسبة أكبر من نفقات الأسر الفقيرة.


 وتعد الضفة الغربية وغزة ثاني أكبر مستورد للمواد الغذائية (من حيث النسبة) في المنطقة، كما تأتي نسبة كبيرة من واردات دقيق القمح وزيت عباد الشمس من أوكرانيا وروسيا. وفي الفترة بين يناير/ كانون الثاني وأبريل/ نيسان 2022، ارتفع مُكوِّن الأغذية في مؤشر أسعار المستهلكين الفلسطينيين بشدة إلى أعلى مستوى له في السنوات الست الماضية. 


وقال المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة ستيفان إمبلاد: "ما زال الاقتصاد الفلسطيني يواجه تحديات جسيمة قد تُؤثِّر على استقراره الكلي على المدى الطويل. وتتفاقم المخاطر المُزعزعة للاستقرار بفعل الآثار المُضاعَفة لجائحة كورونا والحرب في أوكرانيا والاشتباكات في الضفة الغربية وجولات الصراع المتكررة في قطاع غزة، فضلا عن الضغوط الواقعة على المالية العامة.


 علاوة على ذلك، لا تزال مساعدات المانحين غير كافية لسد الفجوة التمويلية التي قد تصل إلى 3.3% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2022 وتحد من قدرة السلطة الفلسطينية على الوفاء بالتزاماتها الجارية".


وانخفض عجز المالية العامة للسلطة الفلسطينية بنسبة 70% في النصف الأول من عام 2022 بالمقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.


 ويرجع هذا الانخفاض إلى زيادة قوية في الإيرادات والحفاظ على مستويات الإنفاق، إذ إن الزيادات في بنود مُعيَّنة للإنفاق قابلها هبوط شديد في الإنفاق على البرنامج الوطني للتحويلات النقدية بتكلفة اجتماعية كبيرة.


وقد تراكمت لدى السلطة الفلسطينية متأخرات كبيرة مستحقة للقطاع الخاص وصندوق المعاشات التقاعدية والموظفين العموميين. وعلى الرغم من التناقص التدريجي في مستوى الاقتراض المباشر للسلطة الفلسطينية من القطاع المصرفي المحلي، فإن السلطة الفلسطينية وموظفي القطاع العام ما زالوا يستحوذون مجتمعين على ما يقرب من 40% من إجمالي ائتمانات القطاع المصرفي، وهو ما ينطوي على خطر زعزعة الاستقرار. 


وقد ارتفعت أيضا القروض المتعثرة والقروض المُصنَّفة منذ عام 2018.وأضاف إمبلاد: "إن التعاون الوثيق بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية والمجتمع الدولي سيكون عاملا أساسيا في إعادة توجيه الاقتصاد نحو الاستدامة طويلة الأجل، ومن ثم تعزيز إيرادات السلطة الفلسطينية بشكل كبير ومساعدة الأسر الفلسطينية على التكيف مع ارتفاع الأسعار".


ويرى التقرير أنه من الضروري إجراء إصلاحات فلسطينية في جانبي الإيرادات والنفقات من أجل الوصول إلى مسار أكثر استدامة للمالية العامة.


وأشار إلى أنه مع استمرار السلطة الفلسطينية في أجندتها الإصلاحية، سيكون استمرار المانحين في تقديم المساعدات للسلطة بشكل ثابت ويمكن التنبؤ به أمرا ذا أهمية بالغة من خلال عمليات دعم الموازنة.وبين أن السلطة الفلسطينية تواصل إحراز تقدم في تحسين إدارة المالية العامة، وقد قامت في الآونة الأخيرة أيضا بتعزيز النظام الفلسطيني لمكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.


وقال إن البناء على هذه الجهود سيكون جانبا مهما من جوانب الشراكة مع المجتمع الدولي، ويجب أن تتضافر جهود السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي لدراسة أكثر الأشكال فعالية للمساعدات المباشرة للسكان الأشد فقرا والأكثر احتياجا، بما في ذلك إحياء البرنامج الوطني الفلسطيني للتحويلات النقدية.


وأوضح التقرير أن الإصلاحات التي تقوم بها السلطة الفلسطينية تُعد ضرورية لكنها ليست كافية لوضع الأراضي الفلسطينية على مسار للتنمية المستدامة، كما يُعد تعاون الحكومة الإسرائيلية ضروريا لتقليص القيود الاقتصادية والحد من تسرُّبات الموارد من المالية العامة والمساعدة في خلق حيز أكبر للإنفاق في المالية العامة من أجل توفير المساعدات الاجتماعية.


ولفت التقرير إلى انه من شأن منح منشآت الأعمال الفلسطينية إمكانية الوصول إلى المنطقة (ج) أن يُعزِّز الاقتصاد الفلسطيني بمقدار الثلث، وأن يزيد إيرادات السلطة الفلسطينية بنسبة 6% من إجمالي الناتج المحلي.


 ويُمكِن للحكومة الإسرائيلية أيضا تحويل الإيرادات التي تحصلها من منشآت الأعمال العاملة في المنطقة (ج) ورسوم المرور عبر معبر جسر اللنبي وفقا للاتفاق المؤقت لعام 1995. ويمكنها أيضا خفض الرسم البالغ 3% الذي تتقاضاه عن مناولة الواردات الفلسطينية.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بحماية شرطة الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحم مستوطنون بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، صباح اليوم الأحد.


وأفادت مصادر صحفية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على مجموعات، وعلى فترات متباعدة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

فنزويلا ترفض بشدة قيام الولايات المتحدة بإدراجها على قائمة الدول المنتجة للمخدرات والمتاجرة بها

كاراكاس-(شينخوا) ذكرت وزارة الخارجية الفنزويلية يوم السبت أن فنزويلا رفضت "بشدة" مذكرة صدرت عن البيت الأبيض مؤخرا وأدرجتها كواحدة من الدول المتورطة في إنتاج المخدرات أو المتاجرة بها.


وتتهم المذكرة، التي صدرت يوم الخميس، أكثر من 20 دولة بأنها "دول عبور رئيسية للمخدرات غير المشروعة أو دول منتجة رئيسية لها".


وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان إن المذكرة "ذات طبيعة تدخلية" وليس لها وضع قانوني.
وأفاد البيان بأنه "في هذا المنشور سيئ السمعة، لم يتم ذكر الامتثال الصادق للالتزامات الدولية" من جانب فنزويلا في مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات.


كما أدانت الوزارة الحكومة الأمريكية لسعيها إلى "أن تكون شرطي الساحة الدولية وإلى الاستمرار في فرض سياسات تتجاوز الحدود الإقليمية".


وأضافت أن الولايات المتحدة "تسعى إلى إصدار أحكام لا أساس لها" بشأن فنزويلا لتبرير نفقاتها السنوية في الحرب المزعومة على المخدرات.


قالت الحكومة الفنزويلية إنه فقط بعد طرد إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية من أراضيها في عام 2005 بدأت البلاد في إجراء أكبر عمليات ضبط للمخدرات في تاريخها.


كما أكدت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مجددا "التزامها دون قيد وشرط بإجراء مكافحة خالصة وصريحة وصادقة لتهريب المخدرات". 

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة طالبات ومعلمتان بالاختناق باعتداء للاحتلال على مدرسة في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيبت خمس طالبات ومعلمتان في مدرسة بنات عناتا الثانوية بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع في بلدة عناتا شمال شرق القدس، صباح اليوم الأحد.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز خلال الطابور الصباحي للطالبات، ما أدى إلى إصابة 5 منهن بحالات اختناق، بالإضافة إلى معلمتين، وتمت معالجتهن ميدانياً. 

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلق أول مرفق دولي لتمويل التعليم

الأمم المتحدة- (شينخوا) أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه الخاص المعني بالتعليم العالمي غوردون براون يوم السبت مرفق التمويل الدولي المعني بالتعليم بمليارات الدولارات.


ومع توقع تنفيذ المشاريع الأولى في عام 2023، سيدعم المرفق استثمارات التعليم وتنمية المهارات في الدول ذات الدخل المتوسط من الشريحة الدنيا. وبتمويل أولي قدره ملياري دولار أمريكي، من المتوقع أن ينمو إلى مرفق قيمته 10 مليارات دولار بحلول 2030.


وقال غوتيريش، في مؤتمر صحفي مشترك مع براون، إنه منذ بدء جائحة كوفيد-19، خفضت ثلثا الدول ميزانياتها التعليمية، لكن التعليم يمثل حجر أساس لبناء مجتمعات مسالمة ومزدهرة ومستقرة، مضيفا أن "تقليص الاستثمار يضمن فعليا حدوث أزمات أكثر خطورة في المستقبل. نحن بحاجة إلى الحصول على أموال أكثر، وليس أقل، لدعم أنظمة التعليم".


وأفاد غوتيريش أن الدول الغنية يمكنها زيادة التمويل من المصادر المحلية، لكن العديد من الدول النامية تتضرر من أزمة تكلفة المعيشة، وبحاجة ماسة إلى دعم التعليم، مبينا أن هذا هو بالضبط دور مرفق التمويل الدولي المعني بالتعليم.


وأشار إلى أن هذا المرفق يهدف إلى توفير تمويل للدول ذات الدخل المتوسط من الشريحة الدنيا - والتي تعد موطنا لنصف أطفال وشباب العالم - ولغالبية الأطفال النازحين واللاجئين في العالم.


وذكر غوتيريش أن مرفق التمويل الدولي المعني بالتعليم ليس صندوقا جديدا، بل هو آلية لزيادة الموارد المتاحة للمصارف المتعددة الأطراف لتوفير تمويل تعليمي منخفض التكلفة. وسيكمل المرفق ويعمل جنبا إلى جنب مع الأدوات الحالية التي تقدم المنح والمساعدات الأخرى، وحث جميع الجهات المانحة الدولية والمنظمات الخيرية على دعم المرفق. 

منوعات

الأحد 18 سبتمبر 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"حدائق معلقة" في دجبة التونسية تواجه شحّ المياه بنظام زراعي فريد

دجبة (تونس)- (أ ف ب) -على ارتفاع 700 متر عن سطح البحر في شمال غرب تونس، تنتشر في بلدة دْجِبَّة الجبليّة آلاف أشجار التين في "حدائق معلّقة" مدرجة ضمن نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية وتعد نموذجا "قادرا على الصمود" في ظل شحّ المياه الذي تعانيه البلاد والمنطقة.


بفضل "نظامها الزراعي الفريد" وفق وصف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تحافظ دجبة على خضرتها رغم تضاؤل سقوط الأمطار وارتفاع الحرارة.


وكان تموز/يوليو 2022 الأشد حرارة في تونس منذ 1950، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي. ولم تتجاوز نسبة امتلاء سدود البلاد 34 بالمئة في نهاية آب/أغسطس، وفق معطيات وزارة الزراعة.


في أعلى الجبل حيث يقام "مهرجان التين" السنوي في تموز/يوليو، تشرح الناشطة المحليّة فريدة دجبّي (65 عاما) ثراء الحدائق التي تتضمن "التين وإلى جانبه أشجار أخرى مثل السفرجل والزيتون والرمان وتزرع تحتها مجموعة واسعة من الخضروات والبقوليات".


وتسقى الحدائق بالماء الذي يتدفق من منابع في أعلى الجبل إلى قنوات تقليدية تمتد عبر المزارع، ويتداول المزارعون الريّ عبر فتح القنوات وغلقها لساعات محدّدة بموجب نظام تقاسم يقوم على حجم كل حديقة وعدد أشجارها.


وتبرز خصوصية المنطقة في قسمها الشاهق الذي يمتد على نحو 300 هكتار، أي في دْجِبَّة العليا التي أدرجتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) عام 2020 على لائحة نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية والتي تشمل 67 نظاما من 22 بلدا.


في المنحدرات، توجد "الحدائق المعلقة" المثبّتة بمدرجات تشكّلت طبيعيا أو بناها المزارعون من الأحجار الجافة وهي تفصل بين الحدائق وتعد "مثالاً على الزراعة الحرجية المبتكرة"، وفق تقرير للفاو صدر اثر إدراجها المنطقة على لائحتها.


ويشير تقرير مطوّل حول المنطقة وضعه خبراء عام 2020 بدعم من الفاو ووزارة البيئة التونسية إلى أن إنشاء الحدائق "تطلّب جهدا كبيرا" من أجل "ترويض الطبيعة القاسية" بسبب "التضاريس غير المستوية والتربة الصخرية غير العميقة".


وتضيف الوكالة الأممية أن في المنطقة الجبليّة "مناخا مصغرا خاصا بها" من ملامحه "نظام ريّ فعال" و"تعدد الأنواع في طبقة الأشجار في الحدائق"، إضافة إلى التكامل مع الغابات المجاورة الذي يتيح وجود "ملقحات برية" مهمة في "الحد من استخدام المدخلات الكيميائية".


ويشمل النظام البيئي نباتات بريّة مثل إكليل الجبل والزعتر والنعناع تنمو على أطراف المزارع، وهي تمثل وفق الفاو "عناصر طرد للحشرات الضارة وتوفر حماية طبيعية للمزروعات"، فضلا عن حيوانات مثل الأبقار والغنم والدجاج التي تساهم في حرث الأرض وتسميدها لإبقائها خصبة.


وتشير دجبي إلى نبعي ماء في أعلى الجبل يفصل بينهما مجرى يحمل الأمطار شتاء بين الحدائق وصولا إلى بحيرة جبليّة تتراءى في الأفق، وتوضح أن نبعا يتدفق من شرق المنطقة والثاني غربها لسقاية نحو 25 ألف شجرة تين (أو كرموس في اللهجات المغاربيّة) تمتد على مساحة تناهز 900 هكتار تمتد من مرتفعات "جبل القُرَّاعة" إلى سفحه شديد الانحدار.


لكن المنطقة ليست بمنأى كليا عن الظروف المناخية، إذ يشير الناشط المحلي توفيق الراجحي (60 عاما) إلى انحسار منسوب المياه المتدفقة من خمسة ينابيع جبليّة في الأعوام الأخيرة، ما يشكل تهديدا للنظام الزراعي.


ويوضح الراجحي أن شحّ المياه لا يهدد "المنطقة العليا القريبة من منابع الماء" بل الحدائق التي تقع أسفل المرتفعات والتي تبدو الأغصان على بعض أشجارها مصفرّة.


ويرى الأستاذ في مدرسة محليّة أن ذلك يعود أساسا إلى "تغيّر المناخ وضعف تساقط الأمطار"، لكنه يرجعه أيضا إلى النزوع نحو الزراعة التجارية عبر تكثيف غرس التين على حساب أصناف أخرى أقل استهلاكا للماء "بسبب ارتفاع مردوده المالي في الأعوام الأخيرة".


وتشدّد الفاو على أن التنوع الزراعي يتيح استعمالا فعالا للماء ويبقي على ثراء التربة ويجعل النموذج "قادرا على الصمود"، لذلك يؤكد الراجحي على ضرورة "الحفاظ على توازن وتنوّع" الغطاء النباتي.


لكن تراجع منسوب المياه وآثاره لا يمنع مزارعي دجبّة من التباهي بخصوصية منطقتهم.


وتقول الطالبة الجامعية شيماء الراجحي (20 عاما) التي وضعت قفازا يحمي يدها أثناء جني ثمار مزرعتها العائليّة الصغيرة، إن التين أكثر من مجرد فاكهة في دجبّة إذ "نولد هنا بين أشجار التين ونكبر معها، ونتعلم الاعتناء بها منذ الصغر".


وتسعى فريدة دجبّي من جهتها إلى "تثمين الممارسات التقليدية" التي راكمتها نساء المنطقة في تحويل المنتجات الزراعية.


وتعمل الناشطة مع عشر نساء أخريات في تعاونية "كنوز دجبّة" التي توحّد جهودهن في تقطير الزهور البريّة وتجفيف التين وصناعة المربى منه ومن التوت البري. وتؤكد أن منتجاتهن المحليّة التي تعلمن صناعتها من أمهاتهن وجداتهن تلقى "رواجا متزايدا لجودتها".


ويؤكد المزارع لطفي الزرماني (52 عاما) أن تين دجبّة الطازج يلقى طلبا متزايدا داخل تونس وخارجها.


ويقول المزارع إن بلدته الواقعة على نحو 150 كلم غرب العاصمة "أصبحت معروفة والتصدير بات أيسر وأكثر كثافة وارتفع سعر التين" منذ أن منحته وزارة الزراعة التونسية "تسمية مثبتة للأصل" عام 2012، وهي الفاكهة الوحيدة في تونس التي تحصل على التسمية حتى الآن.


ويوضح من مزرعته حيث يجري العمل على قدم وساق في موسم الحصاد الصيفي أن التين الذي تنتج دجبّة أكثر من 13 صنفا منه يُصدّر أساسا إلى "الخليج وقطر والسعودية وعُمان إضافة إلى ليبيا" المجاورة وخصوصا صنف "البوحولي" البنفسجي المخطّط بالأخضر لأن "مردوده أعلى ويثمر مرتين" بين حزيران/يونيو ومنتصف أيلول/سبتمبر. 

اقتصاد

الأحد 18 سبتمبر 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

إعادة التدوير قطاع واعد في نيجيريا المليئة بالمكبات

لاغوس-(أ ف ب) -تمتد أكوام النفايات على طول طرق نيجيريا بسبب عدم معالجة القمامة، لكنّ الشركات في الدولة ذات الاقتصاد الأول وعدد السكان الأكبر في إفريقيا، تحاول وضع حد لمكبات النفايات الضخمة هذه، فتجني الأموال وتوفّر فرص العمل.


بدأت شركة "رومكو ميتلز" بإعادة تدوير الألمنيوم عام 2015 بالقرب من لاغوس، في ظل تزايد الطلب العالمي على هذا المعدن الخفيف والقوي والمرن.


والنتائج الجيدة التي حققتها الشركة شجعتها على الشروع في تنفيذ خطة توسع طموحة. فبعد إنشاء مصنع ثان بالقرب من العاصمة الغانية أكرا، تخطط في الوقت الراهن لإقامة ثلاثة مصانع أخرى على الأقل في إفريقيا وزيادة إنتاجها بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2025.


ويُعتبر الألمنيوم المعدن ثاني الأكثر استخداماً في العالم بعد الفولاذ، وخصوصاً في البناء والطب والسيارات.


ويشرح المؤسس الشاب لـ"رومكو ميتلز" ريموند أونوفويغون (32 عاماً) أن أبرز الجهات التي تزودها مؤسسته بمنتجاتها هي شركات تصنيع السيارات الكهربائية التي "تتطلب المزيد من المواد الخفيفة كالألمنيوم".


تتولى شركة "رومكو" المسجلة في بريطانيا صَهر نحو 1500 طن من خردة الألومنيوم كل شهر وإعادة تدويرها، علما أن قدرتها الإنتاجية تبلغ ثلاثة آلاف طن.


وتؤكد إنها وفرت 450 وظيفة مباشرة، وتخطط لمضاعفة هذا الرقم خلال العام، وأتاحت توفير خمسة آلاف وظيفة في المجموع.


ويقول بانكول غبينغا، وهو زعيم مجموعة محلية من السكان، خلال زيارة قام بها أخيراً إلى المصنع النيجيري "في السابق، لم يكن المال متوافراً".


ويشير إلى أن أكثر من مئة شاب من مجتمعه يعملون لصالح "رومكو".


ويشرح الرجل البالغ 40 عاما "بعضهم نجارون، وآخرون عمّال لحام... والبعض الآخر يعملون في قطاع الأمن".


من بين المقاولين من الباطن الذين حققوا الإفادة الأكبر من توسع "رومكو"، هناك محمد أشيرو مادوغو الذي يسلم شاحنات عدة محملة بالخردة كل أسبوع.


يمتلك مادوغو مستودعاً في كاتسينا (شمال)، حيث يجلب له الموردون من جميع أنحاء المنطقة وحتى من الدول المجاورة خردة المعادن الخاصة بهم.


يملأ بها شاحنات، ثم يرسلها بمرافقة أمنية خوفاً من هجمات العصابات الإجرامية المتكررة على الطريق، إلى لاغوس الواقعة على بعد أكثر من ألف كيلومتر.


وتصل قيمة حمولة كل شاحنة يقودها مادوغو إلى 26 مليون نايرا (حوالى 60 ألف دولار)، رغم أن الأسعار متقلبة.
ويعاد تدوير جزء ضئيل فقط من النفايات في نيجيريا، البلد الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 210 مليون نسمة.
ويُلقى البلاستيك والمعدن والزجاج الذي يتم تجديده عادة في البلدان الأكثر تقدماً، بشكل أساسي في القمامة هناك.
وقالت وكالة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة العام الماضي إن الدولة ترمي 200 ألف طن من النفايات البلاستيكية في المحيط الأطلسي كل عام.
وقال مدير وكالة إدارة ولاية لاغوس إبراهيم أديجوون أودومبوني لوكالة فرانس برس، إنه في لاغوس وحدها، والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 20 مليون نسمة، يُجمع أقل من 10% من النفايات القابلة لإعادة التدوير اليوم.


في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، تم إعادة تدوير أكثر من 41% من النفايات التي جمعتها السلطات المحلية العام الماضي، بحسب إحصاءات محلية.


وقال أودومبوني إن مبادرات إعادة التدوير مرحب بها، لكن يجب على مصنعي عبوات مشروبات الألمنيوم وغيرها من المنتجات أن يستثمروا أكثر في جمع الخردة و"أن يتحملوا المسؤولية".


وأضاف "في أجزاء كثيرة من العالم، يتم بعد ذلك استرداد جزء مما يباع. هذه ليست الحال في نيجيريا".


ويفسر هذا التأخير بضعف التشريعات، مع التأكيد على أن قانوناً جديداً قيد المناقشة حالياً في البرلمان يسعى لجعل الشركات مسؤولة عن دورة حياة المنتج بأكملها.


والتحدي الآخر للقائمين بإعادة التدوير هو تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن سحق أو تمزيق أو تذويب المواد القديمة.


تستخدم شركة "رومكو"، على سبيل المثال، الغاز الطبيعي المضغوط لتحويل الألمنيوم إلى سبائك.


وقال أونوفويغون "هذا وقود أحفوري، لكنه الأفضل من نوعه والأكثر كفاءة. لا يحتوي على الرصاص أو الكبريت".


ومع ذلك، تقول الشركة إنها تهدف إلى الاستغناء عن الوقود الأحفوري على الأمد الطويل و"استكشاف إمكانات الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر والوقود الحيوي". 

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

توجيه اتّهامات رسمية للمشتبه به في الهجوم على عناصر شرطة في لندن

لندن-(أ ف ب) -أعلنت شرطة لندن "سكوتلاند يارد" بأنه تم توجيه اتهامات رسمية لشخص بمحاولة القتل السبت بعد عملية طعن استهدفت شرطيين في وسط العاصمة البريطانية.


ووُجّهت اتهامات لمحمد رحمن (24 عاماً) من غرب لندن بمحاولة قتل شرطي والتسبب عمدا بأضرار جسدية خطيرة لشرطية بعد عملية الطعن التي وقعت الجمعة في ليستر سكوير، وفق ما أعلنت الشرطة.


كما اتُّهم رحمن بتنفيذ هجوم وبتهمتين تتعلقان بتهديد شخص في مكان عام باستخدام سلاح أبيض، وهي جميعها تهم مرتبطة بثلاث عناصر شرطة آخرين.


ومن المقرر أن يمثل المتهم أمام محكمة في جنوب غرب لندن الاثنين.


وذكرت الشرطة الجمعة بأنه لا يتم التعامل مع عمليات الطعن على أنها مرتبطة بالإرهاب.


وتنشر شرطة لندن أكبر عدد من العناصر في تاريخها استعدادا لجنازة الملكة إليزابيث الثانية المقررة الاثنين والتي سيحضرها قادة العالم. 

منوعات

الأحد 18 سبتمبر 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

كاميلا قرينة الملك تشارلز الثالث تشيد بذكرى إليزابيث الثانية

لندن-(أ ف ب) -أشادت الملكة كاميلا، قرينة ملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث، الأحد بإليزابيث الثانية، واصفةً إيّاها بأنّها كانت "امرأة منفردة" في عالم يقوده الرجال.


وقالت كاميلا "لا بُدّ أنّه كان من الصعب جدا بالنسبة إليها أن تكون امرأة منفردة. لم تكن هناك نساءٌ رئيسات وزراء أو رئيسات. كانت هي الوحيدة، لذلك أعتقد أنها لعبت دورها الخاص".


وهذا أوّل خطاب لقرينة الملك الجديدة منذ وفاة إليزابيث الثانية في 8 أيلول/سبتمبر عن 96 عامًا، ومن المقرر أن تبثه هيئة الإذاعة البريطانية بالكامل الأحد.


وأضافت كاميلا البالغة الخامسة والسبعين "كانت لديها عينان زرقاوان رائعتان، وعندما تبتسم تُضيئان وجهها بالكامل".


وباتت الساعات المتبقية معدودة للانحناء أمام جثمان الملكة المسجى في النعش الملفوف بالراية الملكية وقد وُضع عليه التاج الملكي.


وقبل ساعات على "جنازة القرن"، بدأ القادة الأجانب يتوافدون للمشاركة فيها.


وتستعد لندن وسط تدابير مكثفة لأول جنازة رسمية تُقيمها منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل العام 1965. 

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

عاصفة نادرة تضرب ألاسكا

لوس انجليس- (أ ف ب) -أفادت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية السبت بأن عاصفة نادرة القوة تضرب غرب ألاسكا قد تسببت في تشكل أمواج ضخمة وفيضانات أدت إلى جرف منازل.


وكتبت الأرصاد الجوية على تويتر "بقايا إعصار ميربوك تضرب غرب ألاسكا... خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع أمواج شديدة، وهبوب رياح بقوة إعصار"، مضيفة أن "الفيضانات ستزداد" شدتها.
وقال الخبير في المناخ بجامعة ألاسكا ريك ثومان لوكالة فرانس برس "هذه بلا شك أقوى عاصفة نشهدها بمطلع الخريف في بحر بيرنغ خلال السنوات الخمسين الأخيرة".


في قرية غولوفين الساحلية "المياه تحيط بالمدرسة، والمنازل فاضت، وهناك منزلان على الاقل عائمان" بحسب ما قالت الخدمات البلدية في فيربانكس، ثاني أكبر مدن ألاسكا.


تُظهر الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أضرارًا جسيمة. ونشرت سي إن إن مقطع فيديو يظهر منزلًا يطفو على نهر قبل أن يعلق تحت جسر. وتم تسجيل هبوب رياح تصل سرعتها إلى 145 كلم/ساعة، وفقًا لخدمة الأرصاد الجوية الأميركية التي تتوقع أن تهب رياح اخرى أقوى. 

اقتصاد

الأحد 18 سبتمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك التنمية الأفريقي يعتزم تخصيص 13 مليار دولار أمريكي لمسألة التكيف مع تغير المناخ

داكار-(شينخوا) فتح بنك التنمية الأفريقي نافذة أمام مانحيه لتعبئة مبلغ قدره 13 مليار دولار أمريكي لدعم إجراءات التكيف مع تغير المناخ في أفريقيا، حسبما ذكر رئيس البنك أكينوومي أديسينا يوم الجمعة.


وقال أديسينا في الاجتماع الثالث لتجديد موارد صندوق التنمية الأفريقي إنه من خلال هذا التمويل، سيتمكن 20 مليون مزارع أفريقي من الوصول إلى التقنيات الأكثؤ كفاءة والقادرة على مقاومة تغير المناخ.


وألمح إلى أنه نظرا لأن تغير المناخ يعيق أفريقيا من خلال تزايد حدوث الفيضانات والجفاف، فإن التمويل سيساعد المزارعين في الحصول على تأمين ضد التأثيرات المعاكسة الناجمة عن تغير المناخ.


وذكر رئيس البنك أنه مع تعبئة 13 مليار دولار، "سيتم استعادة مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، وسيتمكن ما لا يقل عن 9.6 مليون شخص من الوصول إلى الطاقة المتجددة". 

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في حوسان واستدعاء آخر في تقوع

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أصيب، فجر اليوم الأحد، شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي،قرية حوسان غرب بيت لحم. 


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة أحد الشبان بعيار ناري في الفخذ، نقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات، لتلقي العلاج. 


وفي السياق، استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شاباً من بلدة تقوع جنوب بيت لحم، للتحقيق معه.  


وسلّمت قوات الاحتلال، الشاب محمد نعمان جبريل (20 عاماً)، بلاغاً لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون"، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته.  

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:29 صباحًا - بتوقيت القدس

بينهم قيادي في الجهاد ..الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الضفة الغربية والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، ستة مواطنين من محافظتي رام الله والبيرة، وجنين، مدينة القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عمر أبو الهوى، وفريد أبو الهوى، عقب مداهمة منزليهما في بلدة الطور بالقدس، ونقلتهما الى أحد مراكزها في المدينة. 


وبحسب مصادر محلية، فإن القوات اعتقلت القيادي في حركة الجهاد الإسلامي جمعة التايه بعد اقتحام منزله في البيرة.


واعتقل المحرر عبد الرحمن حسين الجليس بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته خلال اقتحام تلك القوات لمخيم الجلزون شمال المحافظة ذاتها.


كما اقتحمت  قوات الاحتلال بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، واعتقلت الشابين وسيم سعدي السعدي، ومحمد صايل نشأت السعدي، بعد دهم منزلي ذويهما في بلدة السيلة الحارثية غربا.


واستولت القوات على مركبة، وداهمت عدة منازل لعائلة السعدي، وفتشتها، بعد استجواب قاطنيها.


وفي السياق، اقتحمت تلك القوات بلدة اليامون، وسيرت آلياتها في شوارعها، في خطوة استفزازية، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى رمانة، وزبوبا، وعانين، وتعنك، وبلدة كفردان.

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:27 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تحظّر دخول 41 أستراليًا إلى أراضيها ردًا على العقوبات التي تفرضها كانبيرا عليها

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن حظرت دخول 41 شخصية أسترالية هم خصوصًا صحافيون إلى الأراضي الروسية، في إجراء وضعته في إطار الردّ على العقوبات التي تفرضها كانبيرا على موسكو بسبب غزوها العسكري لأوكرانيا.


ونشرت الوزارة في بيان لائحة أسماء الأشخاص الممنوعين من دخول البلاد. وتضمّ اللائحة أسماء موظّفين في شركات أسلحة أسترالية وفي وسائل إعلامية، بينهم ساره فيرغسون الإعلامية المعروفة لدى قناة "ايه بي سي".


وحذّرت الوزارة من أن "نظرًا إلى واقع أن كانبيرا لا تنوي رسميًا التراجع عن خطّها المناهض للروس وتستمرّ في فرض عقوبات جديدة، فإن تحديث هذه اللائحة سيتواصل".


وسبق أن حظرت موسكو في حزيران/يونيو وتموز/يوليو، دخول 159 أستراليًا إلى أراضيها للأسباب نفسها.


ومنذ بدء هجومها على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، اتخذت روسيا إجراءات مماثلة ضد مئات المسؤولين الغربيين.

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:24 مساءً - بتوقيت القدس

تجديد لافتة هوليوود قبل الذكرى المئوية على إنشائها

هوليوود - (أ ف ب) -ستخضع لافتة هوليوود التي تشكل معلماً أميركياً ثقافياً وتتألف من أحرف اسم المنطقة الواقعة في لوس أنجليس، لأعمال تجديد بعدما بقيت على حالها لعقود من الزمن.


وسيجري تحديث المعلم الشهير الذي أُقيم سنة 1923 ويطل على العاصمة العالمية للإنتاجات السينمائية الضخمة، قبل الذكرى المئوية على إنشائه التي تصادف السنة المقبلة.


وأعلنت "هوليوود ساين تراست"، وهي الجهة الموكلة حماية المعلم، أنّ أعمال التجديد ستنطلق الاثنين ويُفترض أن تستمر لنحو ثمانية أسابيع.


وتشمل أعمال التجديد تنظيف الأحرف التي يبلغ ارتفاعها 14 متراً ثم إعادة طلائها. وخُصص 1500 لتر من الطلاء الأبيض لهذه الأعمال.


وقال رئيس "هوليوود ساين تراس" جيف زارينام إنّ "هذه اللافتة تشكل فخراً للوس أنجليس، ونحن متحمسون لفكرة أن يرى محبّوها من مختلف أنحاء العالم هذا التحوّل لمناسبة الذكرى المئوية على إنشائها".

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: الدعم العربي وصل إلى 3 % وهذا غير مسبوق تاريخياً

غزة - (شينخوا) - أعلن مسئول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم (السبت) أن الدعم العربي للوكالة الأممية وصل العام الجاري إلى 3 % وهذا غير مسبوق تاريخيا.


وقال المستشار الإعلامي في أونروا عدنان أبو حسنة في تصريحات للصحفيين في غزة إن الدعم العربي في العام 2018 بلغ قرابة 200 مليون دولار، بينما في العام الماضي تراجع إلى 20 مليون وهذا العام أقل مما نتوقع.


وأضاف أبو حسنة أن جامعة الدول العربية أقرت في كافة قرارات القمم العربية أن الدعم العربي للوكالة يجب أن لا يقل عن 7.5 % ولكن اليوم رأيناه يتراجع إلى 3 % وهذا مشكلة كبيرة.


وتابع أن إدارة الوكالة تحاول جاهدة بمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إعادة الاتصال بالعديد من الدول العربية التي أوقفت وقلصت مساعداتها المالية للأونروا.


وأشار إلى أن الوكالة تعول على نجاح اجتماع الدول المانحة الذي سيعقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في حشد الدعم المالي المطلوب في ظل وجود عجز بقيمة 100 مليون دولار.


وقال إن جهودا كبرى تبذل من قبل إدارة أونروا بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والأردن والسويد لإنجاح المؤتمر، محذرا من أن عدم حدوث تطورات مالية بعد المؤتمر فإن الأزمة ستشتد في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.


وأعرب أبو حسنة عن أمله في التغلب على الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة وعدم تكرار سيناريو العام الماضي وترحيل التزامات إلى العام القادم.


وتأسست أونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في العام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئي فلسطين المسجلين لديها في أقاليم عمليات الوكالة، وهي الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.


وتساعد أونروا اللاجئين على تحقيق كامل إمكاناتهم في التنمية البشرية من خلال الخدمات النوعية التي تقدمها في مجالات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها والتمويل الصغير والمساعدات الطارئة.


ويتم تمويل أونروا بالكامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:25 مساءً - بتوقيت القدس

قرغيزستان وطاجيكستان تتبادلان التهم بانتهاك الهدنة

بشكيك -  (أ ف ب) -تبادلت قرغيزستان وطاجيكستان التهم السبت بانتهاكات جديدة لوقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في الليلة الماضية، عقب مواجهات مسلحة دامية في نقاط عديدة على الحدود بين البلدين الواقعين في آسيا الوسطى.


وأكد حرس الحدود القرغيزيون في بيان أن جيش طاجيكستان فتح النار أربع مرات صباحاً لاسيما بقذائف الهاون على مواقع عسكرية حدودية في قرغيزستان.


وحصلت المواجهات في منطقتي أوش وباتكين في جنوب قرغيزستان.


من جهته أكد حرس الحدود الطاجيكية عبر وكالة الأنباء الوطنية "خوفار" أن الوضع على الحدود "مستقر نسبياً" عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (05,00 ت غ).
وجرت محادثات بين ممثلي حرس الحدود في منطقة أوش السبت بحسب بشكيك التي أكدت أن ذلك ساعد في إنهاء القصف الطاجيكي على ثلاث قرى بحلول منتصف النهار.
كما أشار حرس الحدود الطاجيك إلى لقاء عُقد السبت بين ممثلين للطرفين من أجل "بحث استقرار الوضع" و"انسحاب القوات" المرسلة كتعزيزات قرب الحدود في ظل التوتر.
لكن دوشنبي اتهمت أيضا الجيش الطاجيكي باستهداف موقعين طاجيكيين صباحا.
والتقى الرئيسان القرغيزي صدر جباروف والطاجيكي إمام علي رحمن على هامش قمة منظمة شنغهاي الإقليمية للتعاون في أوزبكستان، واتفقا على وقف إطلاق النار.
وقال جاباروف السبت إنه لن يوقف "دقيقة واحدة" جهوده لتسوية قضية ترسيم الحدود مع طاجيكستان "في أقرب وقت ممكن"، متعهدا في الآن نفسه بأنه لن "يتنازل عن متر مربع واحد من أرض" قيرغيزستان.
وبلغت الحصيلة الأخيرة في قرغيزستان 24 قتيلًا و122 جريحا جراء مواجهات، وفق وزارة الصحة. وتحدثت السلطات القرغيزية عن عشرات آلاف النازحين.
وأكدت وزارة الداخلية في طاجيكستان صباح السبت مقتل مدنيين في البلاد خلال انتهاك الهدنة، بدون أن تذكر عددهم.
وأدى تبادل إطلاق نار بين الطرفين مطلع الأسبوع إلى مقتل عنصرين من حرس الحدود الطاجيك وإصابة آخرين بجروح.
وأعلنت السلطات القرغيزية حال الطوارئ في منطقة باتكين وتوجه رئيس لجنة الدولة للأمن القومي في قيرغيزستان كامتشيبيك تاكييف إلى المنطقة "لتنسيق تسوية الوضع".
وحوالى نصف الحدود البالغ طولها 970 كيلومترًا بين هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في آسيا الوسطى متنازع عليها وكان التقدم في ما يتعلق بترسيم الحدود بطيئًا في السنوات الأخيرة. ويحدث تبادل لإطلاق النار بشكل متكرر.
وشهد عام 2021 عددًا غير مسبوق من الاشتباكات بين الجانبين خلفت أكثر من 50 قتيلاً وأثارت مخاوف من اتساع رقعة الصراع.

رياضة

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:53 مساءً - بتوقيت القدس

التونسية جابر شخصية العام الرياضية العربية

دبي - (أ ف ب) -اختيرت التونسية أُنس جابر المصنفة ثانية عالميا ووصيفة بطولتي ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب السبت شخصية العام الرياضية العربية لعام 2022 حسب جائزة فاطمة بنت مبارك الاماراتية لرياضة المرأة.


وجاء اختيار جابر (28 عاما) بعدما حققت نتائج استثنائية عام 2022، واصبحت أول عربية على الاطلاق تحتل المركز الثاني في تصنيف اللاعبات المحترفات.


كما كانت أول عربية تتوج بلقب احدى دورات الالف في مدريد في ايار/مايو، قبل انجازيها في التأهل الى نهائي ويمبلدون في تموز/يوليو عندما خسرت امام الكازخستانية ايلينا ريباكينا، ونهائي فلاشينغ ميدوز في ايلول/سبتمبر الحالي لكنها خسرت امام البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالميا.


وقالت جابر عبر تسجيل صوتي بعد اعلان فوزها بالجائزة: "انا سعيدة جدا، ويشرفني الحصول على هذا اللقب المميز، وشكرا لكل من يدعم المرأة العربية".


وتبلغ القيمة المالية للجوائز التي وزعت في مختلف فئاتها 1.7 مليون درهم (حوالي 463 الف دولار)، وفي ابرزها حصدت المصرية جيانا فاروق حاملة برونزية اولمبياد طوكيو 2022، جائزة افضل رياضية عربية، وشيماء الكلباني بطلة الجوجيتسو (افضل رياضية اماراتية)، ولاعبة كرة الطاولة المصرية هنا أحمد جودة (افضل ناشئة).

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر إعادة فتح حاجز الجلمة

جنين - "القدس" دوت كوم  - علي سمودي - قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، إعادة فتح حاجز الجلمة شمال جنين بعد إغلاق استمر نحو 3 أيام.


وقال رئيس الغرفة التجارية في محافظة جنين عمار أبو بكر لـ "القدس" دوت كوم، إن الارتباط الفلسطيني أبلغه بأن الحاجز سيعود للعمل غدًا بشكل طبيعي، وسيسمح لفلسطينيي الداخل بالدخول إلى المحافظة وباقي المحافظات.


ويعتبر الحاجز المقام على أراضي قرية الجلمة الحدودية المعبر الوحيد لأهالي جنين وعمالها للداخل، والشريان الاقتصادي والتجاري للمحافظة التي نعتمد في اقتصادها على حركة تسوق فلسطينيي الداخل.


وكانت قوات الاحتلال أغلقت الحاجز بعد ساعات من مقتل ضابط إسرائيلي برصاص الشابين أحمد، وعبد الرحمن عابد من سكان كفر دان بعد أن خاضا اشتباكًا مع قوات الاحتلال واستشهدا على إثره منذ 3 أيام.

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

نانسي بيلوسي في أرمينيا عقب اشتباكات دامية مع أذربيجان

يريفان - (أ ف ب) -وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى أرمينيا السبت بعد أيام من الاشتباكات الحدودية الدامية مع أذربيجان والتي عرقلت الجهود الغربية للتوسط في سلام دائم بين الخصمين اللدودين.


اندلعت الثلاثاء أعنف اشتباكات بين البلدين منذ حرب العام 2020 وأودت ب215 شخصا قبل أن تنتهي الأعمال العدائية الخميس بوساطة دولية.


وقالت بيلوسي إن زيارتها "إشارة قوية لالتزام الولايات المتحدة الراسخ بأرمينيا آمنة ومزدهرة وديموقراطية ومنطقة قوقاز مستقرة وآمنة".


وهي أعلى مسؤولة أميركية تزور أرمينيا منذ استقلال الدولة الصغيرة الفقيرة عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.


من جهته قال رئيس البرلمان الأرميني ألين سيمونيان للصحافيين قبيل وصول بيلوسي إن الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام "ستؤدي دورا كبيرا في ضمان أمننا".


خاضت أرمينيا وأذربيجان حربين في عام 2020 وفي تسعينيات القرن الماضي حول منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها، وهي جيب أذربيجاني تسكنه غالبية من الأرمن.


وتترأس الولايات المتحدة إلى جانب فرنسا وروسيا مجموعة وسطاء مينسك التي قادت لعقود محادثات سلام بين باكو ويريفان برعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


وقالت نانسي بيلوسي في بيان "سننقل الدعم القوي والمستمر من الولايات المتحدة بصفتها رئيسة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وصديقا قديما لأرمينيا، من أجل تسوية دائمة للنزاع في ناغورني قره باغ".



جاء التصعيد الأخير في وقت تنهمك موسكو أقرب حليف لأرمينيا، في حربها المستمرة منذ نحو سبعة أشهر في أوكرانيا.


ويرى محللون أن الأعمال العسكرية أضعفت إلى حد كبير الجهود الغربية لتقريب باكو ويريفان من اتفاق سلام.


مع تزايد عزلة موسكو على المسرح الدولي بعد غزوها لأوكرانيا في شباط/فبراير، أدى الاتحاد الأوروبي دورا رائدا في التوسط في عملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان.


حصدت ستة أسابيع من القتال في عام 2020 أرواح أكثر من 6500 عسكري من الجانبين وانتهت بهدنة توسطت فيها روسيا.


وبموجب الاتفاق، تنازلت أرمينيا عن أراض كانت تسيطر عليها لعقود، ونشرت موسكو حوالى ألفي عسكري حفظ سلام للإشراف على الهدنة الهشة.
وأعلن الانفصاليون الأرمن في ناغورني قره باغ الاستقلال عن أذربيجان في أعقاب انهار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وأودى النزاع الذي أعقب ذلك بنحو 30 ألف شخص.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن اعتقال شابين للاشتباه بتورطهما في تهريب أسلحة بالأغوار

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عن اعتقال فلسطينيين مشتبه بتورطهما في محاولة تهريب أسلحة في منطقة الأغوار.


وبحسب بيان عسكري إسرائيلي باللغتين العربية والعبرية، فإنه تم إحباط تهريب أسلحة في منطقة الأغوار، وضبطت حقيبة تحتوي على ستة بنادق ووسائل قتالية أخرى بالقرب من قرية مرج النجا، وتم مصادرتها واعتقال المشتبه بهما ونقلهما للتحقيق.



فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يفتتح مهرجان العنب التاسع في حلحول

الخليل - "القدس" دوت كوم - افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، مهرجان العنب الفلسطيني التاسع 2022 بعنوان "الشهد في عنب الخليل"، في بلدة حلحول شمال الخليل.


وحضر حفل الافتتاح، عضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد التميمي وواصل ابو يوسف، ومحافظ الخليل جبرين البكري، وأمين سر المجلس الوطني فهمي الزعارير، ووزراء الزراعة رياض عطاري والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر والصحة مي كيلة، ورئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا، ورؤساء البلديات والغرف التجارية وممثلون عن الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والأهلية والنقابات والاتحادات، وأمناء سر أقاليم حركة "فتح" في المحافظة وحشد كبير من المزارعين والتجار.


وقال اشتية إن الرئيس محمود عباس في طريقه للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورسالته للعالم كما نحن وأهلنا في الشتات خلفه على عهد الشهداء والأسرى والجرحى نقول "الاستيطان والإجراءات الأحادية والعدوان واجتياحات الأقصى يجب أن تتوقف جميعها، والاعتداءات الممنهجة والمبرمجة على أهلنا سواء في المسجد الأقصى المبارك ومخيم جنين والبلدة القديمة في نابلس والخليل وغيرها من الأماكن ومحافظات الوطن يجب أن تتوقف، هذا الاحتلال الذي يضرب كل الاتفاقيات بعرض الحائط ولا يحترم القانون والشرعية الدولية مجرم وإلى زوال.


وأضاف: ستبقى منظمة التحرير الفلسطينية التي تعتبرها الولايات المتحدة الأميركية منظمة إرهابية عنوان وممثل شرعي وحيد لشعبنا الفلسطيني في داخل الوطن وخارجه، وسنبقى نحن في الحكومة الداعم الأول للمزارع الفلسطيني لأن تعزيز صمود الشعب والانفكاك عن الاحتلال وتعزيز عمقنا العربي هو الهدف حتى زوال الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.


وتابع: وزير الزراعة أبلغني إنه يوجد في وطننا مليون و261 ألف شجرة عنب، 60% منها في الخليل، ونحن نتطلع لأن يصل عددها الى 2 مليون شجرة.


وأبرق اشتية تحية خاصة للنساء العاملات في الزراعة، وقال "نحن نواجه الاحتلال والاستيطان بالزراعة وآمل أن تصل أطنان من العنب الى غزة عبر برنامج الغذاء العالمي لخلق حالة من التكامل الاقتصادي بين غزة والضفة الغربية، كما انني أكدت على وزير الزراعة بأن يتم تزويد المدارس من المنتوج الزراعي الوطني.


ودعا، الى تعزيز العمل بالتعاونيات الزراعية للبقاء سويا في الأرض لحمايتها، وافتتح اليوم مهرجان العنب في حلحول بمحافظة الخليل وخلال أيام مهرجان الجوافة في قلقيلية وثم مهرجان التين والتمر والبلح ولكن لا تكتمل هذه المهرجانات الا بمهرجان الزيتون في جبل الزيتون بالقدس عاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة.

وفي كلمته نيابة عن منظمي المهرجان، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل نور الدين جرادات: "عهدا علينا الوفاء لإرث الشهداء والاسرى والجرحى وان نبقى متشبثون بأراضينا نفلحها ونحافظ عليها نحميها من الاحتلال ومستوطنيه مهما كلفنا الأمر فأرواحنا فداء لثرى وطننا الحبيب".


وقال رئيس بلدية حلحول جهاد أبو عصبة، إن "عنب الخليل سيبقى رمزا وطنيا يعبر عن هويتنا الحضارية والتاريخية، وسيبقى المزارع الفلسطيني صامدا في أرضه حتى زوال الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".


وفي كلمة الشركاء والداعمين، أكد مدير عام منظمة "أوكسفام" شين ستيفنسون، أن المنظمة ستبقى داعمة للشعب الفلسطيني كما هي منذ سنوات وهي تساعد المزارعين وغيرهم، وتعمل على إدخال أصناف عنب جديدة لغزة ليكون لدى المزارعين فيها منتوج أفضل.


وبين مدير عام برنامج الغذاء العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر، أن الغذاء الصحي والكافي ضروري وحق لكل انسان، ولهذا يحرص برنامج الغذاء العالمي على توفير كافة الاحتياجات الأساسية وحياة أفضل لكل إنسان ويطمح لخلق فرص عمل جديدة خاصة للنساء.


ونوه أمين سر "فتح" إقليم شمال الخليل هاني جعارة، الى ضرورة حماية المزارع الفلسطيني وتعزيز صموده في أرضه، مؤكدا أن شعبنا الفلسطيني على العهد مع سيادة الرئيس محمود عباس الثابت على الثوابت ولن يحيد.


وقدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية عروضا وطنية نالت إعجاب الحضور.


ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام من العاشرة صباحا حتى العاشرة ليلا.



من جانب آخر، تفقد رئيس الوزراء محمد اشتية، برفقة محافظ الخليل جبرين البكري ووزيرة الصحة مي كيلة ووزير الزراعة رياض عطاري، مستشفى الرئيس محمود عباس في بلدة حلحول.


وأوعز اشتية لوزارة الصحة بالعمل على تشغيل المستشفى بكامل طاقته في أقرب فرصة ممكنة.


وقام رئيس الوزراء بزراعة شتلة زيتون في حديقة المستشفى باسم شهداء فلسطين.


منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

الملك تشارلز وولي العهد يصافحان الحشود في صف الانتظار لوداع الملكة

لندن-  (أ ف ب) -فاجأ الملك تشارلز الثالث وولي عهده الأمير وليام السبت الحشود الواقفة في صفوف انتظار تمتد كيلومترات بالاقتراب منها ومصافحة بعض من ينتظرون ساعات لإلقاء النظرة الأخيرة على نعش الملكة إليزابيث الثانية قبل مراسم الدفن الإثنين.


وباتت الساعات المتبقية معدودة للانحناء أمام جثمان الملكة المسجى في النعش الملفوف بالراية الملكية وقد وُضع عليه التاج الملكي.


وقبل يومين من "جنازة القرن" التي بدأ القادة الأجانب يتوافدون للمشاركة فيها، قدرت ظهر السبت مدة الانتظار في الصف الممتد على طول نهر تيمز حتى قصر ويستمنستر في لندن بنحو 14 ساعة.


واقترب الملك تشارلز الثالث برفقة الأمير وليام لمدة عشرين دقيقة من الحشود المتقاطرة بدون توقف منذ مساء الأربعاء، فصافح البعض وتبادل بضع كلمات مع البعض الآخر، على غرار ما قام به مرارا خلال الجولة التي قام بها طوال الأسبوع على مقاطعات المملكة المتحدة الأربع، إنكلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز.


وشكر ولي العهد الذي يحظى بشعبية كبيرة الحاضرين، مستفهما عن وضعهم بعد الانتظار الطويل، فيما علت هتافات "أحبك وليام".


وينضم وليام الذي منح لقب أمير ويلز مساء السبت إلى أحفاد الملكة السبعة الآخرين وبينهم شقيقه هاري الذي تتسم علاقاته معه بالصعوبة، للوقوف أمام نعش الملكة.


وأثارت "سهرة الأمراء" مساء الجمعة موجة تأثر بالغة في البلاد واحتلّت صور الأبناء الأربعة وهم يرتدون الزيّ العسكريّ ويقفون ظهورهم إلى النعش ورؤوسهم منحنية، في وقت كانت الحشود تتقاطر إلى قاعة ويستمنستر في البرلمان، الصفحات الأولى في عدد كبير من الصحف البريطانية السبت.


لهذه المناسبة، سُمح لأندرو الذي حُرم من معظم ألقابه العسكرية بعد فضيحة جنسية، بارتداء الزيّ.


وتصدرت صور تشارلز وآن وأندرو وإدوارد باللباس العسكري أمام نعش والدتهم العديد من الصحف.


وتستعد لندن وسط تدابير مكثفة لأول جنازة رسمية تقيمها منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل العام 1965.


وقالت شرطة لندن إن الجنازة ستكون أكبر حدث تتولى ضمان أمنه على الإطلاق، حتى أنه أكبر من الألعاب الأولمبية التي جرت في لندن عام 2012.


في حادثة نادرة خلال مراسم جنازة غالبًا ما تُقام بشكل منظم وهادئ في بريطانيا، أوقف رجل مساء الجمعة بعدما خرج من الطابور واقترب من النعش، وفق ما أفادت السلطات.


ولدى الحشود حتى الساعة السادسة والنصف من صباح الاثنين (05,30 ت غ) لإلقاء نظرة الوداع على ملكة شكلت رمزا لوحدة البلاد واستقرارها مدى حكم استمر أكثر من 70 عامًا.


بعد ذلك، يُنقل الجثمان صباح الاثنين ضمن مسيرة إلى كنيسة ويستمنستر حيث ستُقام مراسم الدفن عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش.


ووُجهت دعوة لحضور الجنازة إلى ألفَي شخصية بينهم مئات من قادة العالم وملوك، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والإمبراطور الياباني ناروهيتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وبعد مسيرة أخيرة، ستُدفن الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور في غرب لندن، إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب.


وقبل الجنازة المهيبة في كنيسة ويستمنستر، يبدأ الملك تشارلز الثالث السبت حركة دبلوماسية كثيفة في قصر باكنغهام.
ويستقبل بعد الظهر بصورة خاصة رؤساء وزراء ممالك الكومنولث الـ14 بمن فيهم الكندي جاستن ترودو والنيوزيلندية جاسيندا أرديرن والأسترالي أنتوني ألبانيزي.


وبعد ظهر الأحد، يستقبل تشارلز الثالث الذي أصبح ملكًا عن 73 عامًا، قادة الدول خلال حفل استقبال في قصر باكينغهام.


وتلتقي رئيسة الوزراء المحافظة ليز تراس التي تولت مهامها قبل حوالى عشرة أيام، عددا من القادة قبل الجنازة، من بينهم جو بايدن ورئيس الحكومة الإيرلندية مايكل مارتن وجاستن ترودو.

اقتصاد

السّبت 17 سبتمبر 2022 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

قناة السويس تقرر زيادة رسوم العبور حتى 15% اعتبارا من يناير 2023

القاهرة - (شينخوا) - أعلنت هيئة قناة السويس اليوم (السبت) زيادة رسوم عبور السفن للقناة بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% اعتبارا من يناير 2023.


وكشف رئيس الهيئة أسامة ربيع في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه عن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة 15%، عدا سفن الصب الجاف والسفن السياحية التي ستزيد رسوم عبورها بنسبة 10%.


وأضاف ربيع أن هيئة قناة السويس ستبدأ في تطبيق الرسوم الجديدة بداية من شهر يناير 2023، وأكد حرص الهيئة على "تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتمادا على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة".


وأوضح المسؤول المصري أن قرار زيادة رسوم مرور السفن العابرة للقناة يأتي "في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي رصدت استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومى لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام القادم"، مشيرا إلى "ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88% عن متوسط عام 2021 وكذلك ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعى المسال بنسبة زيادة 11% عن متوسط عام 2021".


وشدد على أن "تحديد رسوم عبور السفن يتوقف على عدة عوامل أبرزها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن، حيث سجلت نوالين الشحن زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة لاسيما نوالين سفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا، وانعكاس ذلك على توقعات تحقيق الخطوط الملاحية أرباح تشغيلية مرتفعة خلال عام 2023، في ظل استمرار تأثير أزمة اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات الموانئ العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة".


وأشار رئيس الهيئة إلى "تأثيرارتفاع أسعار الطاقة على معادلة حساب رسوم العبور، حيث يؤدي استمرار ارتفاع أسعار البترول الخام فوق مستوي الـ 90 دولارا للبرميل وارتفاع متوسط أسعار الغاز الطبيعى المسال أعلى من مستوى 30 دولارا / مليون وحدة حرارية/ إلى ارتفاع متوسط سعر وقود السفن وبالتالي زيادة الوفر الذي تحققه قناة السويس بالمقارنة بالطرق البديلة الأخرى".


واعتبر ربيع أن "زيادة رسوم عبور السفن ضرورة في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8% مما يؤدى إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة".


وأكد أن "هيئة قناة السويس تنتهج عدة آليات لضمان مواكبة سياساتها التسعيرية لمتغيرات سوق النقل البحرى وجعل طريق القناة أكثر جاذبية وأقل تكلفة مقارنة بالطرق المنافسة وذلك عبر إصدار منشورات ملاحية تتيح إجراء تعديلات في سياسات الرسوم فى حالة تغير ظروف السوق الملاحى من خلال تقديم حوافز للسفن التى لا تحقق لها القناة الوفر المتناسب بمنحها نسب تخفيض تصل حتى 75% من رسوم العبور العادية لفترات محددة وفقاً لمقتضيات السوق".


ورأى الخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله أن هذه الزيادة في رسوم عبور قناة السويس "لن تكون الأخيرة ارتباطا بالتضخم العالمي وارتفاع الأسعار"، مشيرا إلى أن القناة شهدت "زيادات متتالية" في رسوم العبور خلال الآونة الأخيرة.


وكانت هيئة قناة السويس أعلنت في فبراير 2022 زيادة رسوم عبور السفن بنسبة 6% مع تثبيت رسوم مرور السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال.


وفي مارس الماضي، أعلنت الهيئة البدء في تطبيق رسوم إضافية جديدة لمختلف فئات السفن العابرة للقناة تتراوح بين 5 إلى 10% من رسوم العبور.


وأضاف جاب الله وهو عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن "قناة السويس تتبع سياسة مرنة في تسعير رسوم المرور وفقا لحركة التجارة العالمية وتكلفة المرور من الطرق البديلة"، مشيرا إلى أن قناة السويس مازالت الطريق الأسرع للعديد من السفن.


ورد على سؤال حول تأثير قرار رفع رسوم العبور على إيرادات القناة بقوله إن "قناة السويس حققت إيرادات في العام المالي الماضي (2021 - 2022) قدرها 7 مليارات دولار لكن ما يتم في القناة من تطوير للمجرى الملاحي وشراء قطع بحرية متعددة يجعلنا نتوقع أن يكون هناك عائدا جيدا في ظل هذه الاستثمارات وأتوقع أن يشهد العام الحالي تجاوز الإيرادات حاجز 8 مليارات دولار لأول مرة في تاريخ القناة".


ويعبر من قناة السويس نحو 12% من إجمالي حركة التجارة العالمية.