عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تستضيف ورشة حول استغلال العملات الافتراضية في عمليات تمويل الإرهاب

الكويت-  (شينخوا)- افتتحت في الكويت اليوم (الاثنين) فعاليات أعمال ورشة العمل المعنية بالعملات الافتراضية واستغلالها في عمليات تمويل الإرهاب بالتعاون مع مركز استهداف تمويل الإرهاب ((TFTC)) ومشاركة وفود خليجية وممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية.


وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير حمد سليمان المشعان خلال افتتاح الورشة صباح اليوم "إننا نقطف اليوم ثمار إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب قبل خمس سنوات".


وأوضح المشعان أن المركز حقق النتائج المرجوة وتمكن من إدراج العديد من الكيانات والأفراد المتورطين في عمليات تمويل الإرهاب، كما حدد مفاهيم الخطر ووضع خارطة طريق لتبادل المعلومات، وعمل على بناء القدرات وتنسيق جهود الدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب وتمويله، مشيرا إلى أن الإصرار والاجتهاد لم يوقف عمل هذا المركز رغم التحديات التي واجهته خلال فترة انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).


ولفت مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي إلى أن العالم بأسره يعاني من تهديدات إرهابية وعمليات تمويل، تحاول زعزعة مكامن الاستقرار في المنطقة والإضرار بالأنظمة السياسية والاقتصادية وتهديد عناصر السلم والأمن الدوليين.


كما استذكر دور الكويت الفعال في مكافحة الإرهاب وتمويله سواء ضمن الجهود الدولية المشتركة أو من خلال اللقاءات الإقليمية المثمرة في الحفاظ على عناصر الاستقرار والعمل على تحقيق كافة مضامين قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتمويله.


وأنشئ مركز استهداف تمويل الإرهاب ((TFTC)) في 21 مايو 2017 خلال زيارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية ويضم سبع دول هي البحرين والكويت وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.


وفي إطار جهودها في مكافحة الإرهاب، كانت الكويت قد استضافت في 24 مايو الماضي اجتماعا لمجموعة العمل المعنية بمنع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب بمشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم ((داعش)) بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) وباحثين أكاديميين.


وعقد الاجتماع بهدف متابعة الجهود المشتركة والاستراتيجية التي تم العمل عليها في هذه المجموعة المهمة حيال جهود دول التحالف بشأن مواجهة الأضرار الناتجة عن تدفق المقاتلين الأجانب إلى مناطق النزاع، والعمل على إيجاد آلية واضحة لسياسة عودتهم وأهمية تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع. 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 585 طفل.. نادي الأسير: 4847 حالة اعتقال سُجلت منذ مطلع العام الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الإثنين، إن  4847 حالة اعتقال سُجلت منذ مطلع العام الجاري وحتّى نهاية آب 2022.


وأكد نادي الأسير أن من بينهم 585 طفل، و92 إمرأة.


وأضاف أنه صدر 1365 أمر اعتقال إداريّ خلال هذا العام.

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

احتياطات الوقود الأحفوري تحوي 3,5 تريليونات طن من ثاني أكسيد الكربون

باريس,  (أ ف ب) -سيؤدي حرق احتياطات الوقود الأحفوري المتبقية في العالم إلى إطلاق 3,5 تريليونات طن من انبعاثات غازات الدفيئة، أي سبعة أضعاف ميزانية الكربون المتبقية لحصر الاحترار العالمي عند 1,5 درجة مئوية، وفقا لأول جرد عام للهيدروكربونات صدر الاثنين.


أدى النشاط البشري منذ الثورة الصناعية المدعوم إلى حد كبير بالفحم والنفط والغاز، إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بأقل قليلا من 1,2 مئوية، وجلب معه موجات جفاف وفيضانات وعواصف أكثر شدة مشحونة بارتفاع منسوب مياه البحار.


وتقدر الأمم المتحدة أن ميزانية الكربون المتبقية للأرض، أي مقدار التلوث الذي يمكن أن نضيفه إلى الغلاف الجوي قبل تفويت هدف حصر الاحترار عند 1,5 درجة مئوية لاتفاق باريس، حوالى 360 مليار طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، أو تسع سنوات بمستوى الانبعاثات الحالية.


ووجد تقييم فجوة الإنتاج السنوي للأمم المتحدة العام الماضي أن الحكومات تخطط لحرق أكثر من ضعف الوقود الأحفوري بحلول العام 2030 بما يتوافق مع عالم ترتفع فيه درجة الحرارة 1,5 درجة مئوية.


لكن حتى الآن، لم يكن هناك جرد عالمي شامل للاحتياطات المتبقية للبلدان.


ويسعى السجل العالمي للوقود الأحفوري الذي يملك بيانات حول أكثر من 50 ألف موقع في 89 بلدا، إلى تزويد القادة السياسيين والمجتمع المدني المعلومات اللازمة لإدارة الخروج التدريجي من هذه الأنواع من الوقود الأحفوري.


وقد وجد السجل أن بعض البلدان لديها احتياطات تحتوي على ما يكفي من الكربون لتفجير ميزانية الكربون في كل العالم.


على سبيل المثال، تضم احتياطات الفحم في الولايات المتحدة 520 مليار طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون. ووجد السجل أيضا أن الصين وروسيا وأستراليا تملك احتياطات كافية لتفويت هدف حصر الاحترار بـ1,5 درجة مئوية.


خلاصة القول، تحتوي احتياطات الوقود الأحفوري المتبقية على سبعة أضعاف انبعاثات ميزانية الكربون لـ1,5 درجة مئوية.


وقالت ريبيكا بيرنز نائبة مدير معاهدة حظر انتشار الوقود الأحفوري التي ساعدت في إعداد السجل "ليس لدينا الكثير من الوقت لمعالجة ميزانية الكربون المتبقية".


وأضافت لوكالة فرانس برس "طالما أننا لا نقيس ما يتم إنتاجه فمن الصعب جدا تنظيم هذا الإنتاج".


يعد حقل الغوار النفطي في السعودية المصدر الأكبر للانبعاثات من بين 50 حقلا مشمولا في بيانات السجل، مع إنتاجه حوالى 525 مليون طن من انبعاثات الكربون كل عام.


وبحسب قاعدة البيانات، فإن أكثر 12 موقعا ملوثا كان في الخليج أو روسيا.


وقالت بيرنز إن الجرد يمكن أن يساعد في ممارسة المستثمرين في البلدان التي لديها احتياطات كبيرة من الهيدروكربون ضغطا، لكنها رأت احتمالا ضئيلا للضغط الشعبي على صناع السياسات من أجل الابتعاد عن الوقود الأحفوري.


وأوضحت لوكالة فرانس برس "هذا يوضح أن (التخلي عن الوقود الأحفوري) تحد عالمي".


وتابعت "نحن ندرك أن السجل لن يؤدي بين عشية وضحاها إلى نوع من نظام حوكمة ضخم للوقود الأحفوري. لكنه يضيء على مكان حدوث إنتاج الوقود الأحفوري للمستثمرين والجهات الفاعلة الأخرى لمحاسبة حكوماتهم". 


كما يظهر الجرد تباينا كبيرا في أسعار الكربون بين الدول، مع توليد الضرائب على الانبعاثات حوالى 100 دولار للطن في العراق فيما تبلغ 5 دولارات فقط للطن في بريطانيا.


من جانبه، قال سايمن كوفي وزير خارجية توفالو، أحد أرخبيلات المحيط الهادئ المهددة بارتفاع منسوب المياه والاحترار العالمي إن قاعدة البيانات يمكن أن "تساعد في وضع حد لإنتاج الفحم والنفط والغاز بشكل فعال". 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

عملية تبادل أسرى بين الولايات المتحدة وطالبان

كابول,  (أ ف ب) -سلمت حركة طالبان الاثنين الولايات المتحدة جنديا أميركيا سابقا في مقابل الافراج عن زعيم حرب سابق هو حليف كبير لنظام حركة طالبان على ما أعلن وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي.


وأوضح متقي خلال مؤتمر صحافي في كابول "اليوم سُلم مارك فريريكس إلى الولايات المتحدة فيما تسلمنا حجي بشار في مطار كابول".


ووصل بشير نورزاي زعيم الحرب الأفغاني المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بعد إدانته بتهمة الاتجار بالهيرويين، مساء الأحد إلى كابول على ما أفاد مسؤولون عدة في الحكومة الأفغانية.


وأوضح الناطق باسم الحكومة ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس أن بشير نورزاي لا يشغل أي منصب رسمي داخل حركة طالبان لكنه "قدم دعما كبيرا بما يشمل الأسلحة" خلال بروز الحركة في التسعينات. 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 44 عقارًا يعود لفلسطينيين خلال أسبوعين

القدس- "القدس" دوت كوم - أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت وصادرت 44 مبنى تعود ملكياتها لفلسطينيين في القدس والمنطقة (ج) بالضفة الغربية، خلال الأسبوعين الماضيين، بذريعة "افتقارها إلى رخص البناء".


وجاء في تقرير "أوتشا" أن سلطات الاحتلال "شرّدت بفعل عمليات الهدم بين 30 آب الماضي و12 أيلول الجاري، 29 فلسطينيًا، من بينهم 10 أطفال، فيما تأثرت سبل عيش حوالي 140 آخرين".


وأضاف التقرير أن من هذه المباني "نحو 35 مبنى يقع في المنطقة (ج)، منها 19 مبنى صودر دون سابق إنذار، مما حال دون قدرة المالكين على الاعتراض مسبقًا".


وتابع: "كما هُدمت تسعة مبانٍ أخرى في القدس، من بينها خمسة اضطر أصحابها إلى هدمها بعد صدور أوامر الهدم، لتجنب دفع الغرامات".


وبيّن التقرير أن سلطات الاحتلال هدمت، في 6 أيلول الجاري، شقة سكنية غير مأهولة في مبنى متعدد الطوابق بمدينة جنين لـ"أسباب عقابية"، مملوك لعائلة الشهيد رعد خازم، الذي قتل ثلاثة مستوطنين في نيسان الماضي.


وأشار إلى أن أضرارًا لحقت بمنزلين آخرين، جراء تفجير منزل الشهيد خازم، ما أثر على أسرتين فلسطينيتين تتألفان من 12 فردًا، بينهم ثمانية أطفال.


وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن سلطات الاحتلال هدمت، منذ بداية العام الجاري، 11 منزلاً لـ"أسباب عقابية"، مقارنة بثلاثة في عام 2021، وسبعة في عام 2020.


وأفاد التقرير، الذي يصدر كل أسبوعين، بأن "الهدم العقابي شكل من أشكال العقاب الجماعي، وهو غير قانوني بموجب القانون الدولي".


وأردف التقرير أن جيش الاحتلال أطلق النار وقتل سبعة فلسطينيين في حوادث مختلفة في الضفة الغربية، خلال الأسبوعين الماضيين، وأصاب نحو 315 فلسطينيًا، من بينهم 37 طفلاً، على الأقل.


وأدّت هجمات المستوطنين، في ذات الفترة، إلى جرح نحو 21 فلسطينيًا، كما ألحقت أضرارًا بممتلكات فلسطينية في 27 حالة مختلفة، وفق "أوتشا".


يذكر أن المكتب الأممي قال، في وقت سابق، إن عمليات الهدم تُنفذ عادة "بسبب عدم وجود تصاريح إسرائيلية، والتي يكاد يكون من المستحيل الحصول عليها، أو قد تكون لأسباب عقابية، والتي يتم تنفيذها كجزء من الأنشطة العسكرية" وفق تعبيرها.


يشار إلى أن اتفاقية "أوسلو" الثانية (1995) صنفت أراضي الضفة إلى ثلاث مناطق؛ هي: (أ) وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و(ب) وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و(ج) وتخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية، وتشكل الأخيرة نحو 60 بالمئة من مساحة الضفة.


ويحظر على الفلسطينيين إجراء أي تغيير أو بناء في المنطقة (ج) دون تصريح إسرائيلي، الذي يعد الحصول عليه أمرًا شبه مستحيل، وفق منظمات دولية.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

المتضررون من عدوان 2014 يواصلون احتجاجاتهم أمام مقر "أونروا" بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - واصل المتضررون من العدوان الإسرائيلي عام 2014، احتجاجاتهم أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" للمطالبة بصرف تعويضات لهم.


واحتج العشرات أمام مقر "أونروا" الرئيس بغزة، متهمين الأخيرة بالمماطلة في صرف التعويضات لهم ضمن سياسات تقودها الوكالة مؤخرًا بحق اللاجئين الفلسطينيين.


وأقدم بعض المشاركين على إشعال النار في الإطارات المطاطية، فيما رشق بعضهم المقر بالحجارة.


وتعاني عشرات الأسر من قطاع غزة، منذ عام 2014، من عدم صرف تعويضات مالية لهم لإعادة إعمار منازلهم المدمرة، فيما تقول "أونروا" إن الدول التي تكفلت بإعادة الإعمار حينها لم توفي بكامل التزاماتها.


فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير أيهم كممجي يواجه ظروفاً صحية صعبة في زنازين معتقل "ايشل"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، نقلاً عن محاميها معتز شقيرات، بأن الأسير المعزول أيهم كممجي يعاني أوضاعاً صحية صعبة داخل زنازين معتقل "ايشل".


وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الأسير كممجي  يعاني من أوجاع بالرأس والعين اليسرى، وقد بدأت الأوجاع تنتقل لعينه اليمنى، وتم إبلاغه من قبل طبيبة المعتقل بأنه يعاني من جفاف بالعين اليمنى، وتجلط بغشاء العين،  كما ويشتكي الأسير من ارتفاع  ضغط الدم ووجود دوخة مستمرة، وآلام بالكتف نتيجة التحقيق معه في "الجلمة"، وتتعمد إدارة السجن المماطلة بتقديم العلاج اللازم لمشاكله الصحية العديدة، فهو بحاجة منذ فترة طويلة لإجراء فحص للأمعاء ولرعاية حثيثة، لكن إدارة المعتقل تكتفي بإعطاءه المسكنات فقط.


وأضافت الهيئة ونقلاً عن لسان الأسير كممجي: "بأنه قبل حوالي شهر استيقظ كممجي من النوم، وكأنه فاقد للذاكرة لبضع ثواني وقد تكررت هذه الحالة معه خلال الصلاة، ولم يعلم ماذا سيفعل أثناء الصلاة".


وتابعت "بأن ظروف العزل القاسية للأسير كممجي واستشهاد أخيه شأس انعكست سلباً على الوضع النفسي والصحي له، بالإضافة إلى معاناته بزجه بزنازين بجانب زنازين أسرى جنائيين، يسببون له الإزعاج والتوتر، عدا عن الاستفزازات والتفتيشات الأسبوعية من قبل إدارة السجن ووحدات القمع الخارجية بطريقة همجية وعنيفة."


يذكر بأن الأسير أيهم كممجي من بلدة كفردان/ جنين، معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسّجن مدى الحياة، وكان أحد الأسرى الأبطال الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، ويواجه الآن العزل الانفرادي في سجن "إيشل" وصدر بحقه مؤخرًا حكمًا بالسجن لمدة 5 أعوام، بالإضافة إلى غرامة مالية مقدارها 5 آلاف شيكل كعقوبة جائرة بحقه تضاف إلى حكمه.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد التحقيق معه لوقت قصير.. الإفراج عن الشيخ الكسواني

القدس- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، عقب التحقيق معه لعدة ساعات.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اعتقلت الشيخ الكسواني بعد اقتحام منزله في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.



عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يريد "ضمانات" بشأن الاتفاق النووي

نيويورك, (أ ف ب) -طالب الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي بـ"ضمانات" من جانب الولايات المتحدة بعدم عودتها عن اتفاق محتمل حول البرنامج النووي الإيراني قبيل زيارته لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأوضح رئيسي الذي يؤيد حصول "اتفاق جيد وعادل" رغم تراجع الأمل من الجانب الغربي حول فرص إحياء الاتفاق المبرم العام 2015 حول النووي الإيراني، في مقابلة مع محطة تلفزيونية أميركية ان الاتفاق يجب أن "يستمر".


وأكد "يجب أن يستمر. يجب حصول ضمانات" مضيفا أنه لا يثق بالأميركيين بسبب سلوكهم في الماضي.


وأتاح اتفاق 2015 المبرم في عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بين طهران وست قوى دولية (واشنطن، باريس، لندن، موسكو، بكين، وبرلين) رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


 إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردت ببدء التراجع تدريجا عن معظم التزاماتها.


وبدأت إيران وأطراف الاتفاق، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021، تم تعليقها أكثر من مرة مع تبقي نقاط تباين بين واشنطن وطهران.


وبعد استئناف المباحثات مطلع آب/أغسطس، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه طرح على واشنطن وطهران صيغة تسوية "نهائية". 


وقدّمت طهران للاتحاد الأوروبي مقترحاتها على النص، وردّت عليها واشنطن في 24 من الشهر ذاته.


وفي الأول من أيلول/سبتمبر، أكدت الولايات المتحدة تلقّيها ردا إيرانيا جديدا، معتبرة على لسان متحدث باسم وزارة خارجيتها أنه "غير بنّاء".


وينتقد الغربيون طلب إيران، قبل ان تتم إعادة تفعيل الاتفاق، إغلاق ملف المواقع غير المعلنة، داعين طهران للتعاون مع الوكالة لانهاء المسألة.


من جهتها، تعتبر طهران القضية "مسيّسة" وتريد طيّها قبل تفعيل الاتفاق النووي بشكل كامل.


واتخذ مجلس محافظي الوكالة في حزيران/يونيو قرارا ينتقد إيران لعدم تعاونها، ردت عليه طهران بوقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في بعض منشآتها.


في عهد جو بايدن أعربت واشنطن عن تأييدها إحياء الاتفاق.


ورأى الرئيس الإيراني أن انسحاب إدارة دونالد ترامب من الاتفاق يثبت أن الوعود الأميركية "لا معنى لها". 


واستبعد رئيسي أي لقاء مع نظيره الأميركي الذي لم يعرب من جهته عن عزمه الاجتماع به على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة. 

أقلام وأراء

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: تهديدات الاحتلال لن ترهب شعبنا

تهديدات دولة الاحتلال بالتصعيد ضد شعبنا في الضفة والقطاع بما فيها وفي مقدمتها القدس الشريف، هي تهديدات الهدف منها محاولة النيل من مسيرة شعبنا الوطنية نحو تحقيق أهدافه في الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


ويبدو ان دولة الاحتلال لم تتعلم بعد أو تتجاهل أن شعبنا لن يستكين أو تلين له قناة ما دام الاحتلال جاثماً على أرضه، وان جميع محاولات النيل من صموده وعزيمته لن تجدي نفعاً، وان على الاحتلال إعادة النظر في كل ما يقوم به من انتهاكات وصلت الى مستوى جرائم الحرب، وانه رغم هذه الجرائم فإن شعبنا لم ولن يستسلم، بل على العكس من ذلك فإن هذه الانتهاكات الخطيرة تزيده اصراراً على مواصلة مسيرته الوطنية حتى تحقيق الحرية والاستقلال وكنس الاحتلال ان عاجلاً أم آجلاً.


والتهديدات بعملية عسكرية واسعة في الضفة ومحاولات الاعتقالات والاوامر الاحترازية ومنع العديد من الشبان من دخول المسجد الاقصى وغيرها من التهديدات الى جانب اعتداءات قوات الاحتلال اليومية ومعها قطعان المستوطنين لن تخيف أو ترهب شعبنا أو تنال من عزيمته أو صموده فوق أرضه.


فهذه التهديدات وغيرها فارغة المضمون والمحتوى، وعلى الاحتلال الغاشم ان أراد أن تعيش المنطقة في هدوء وأمن واستقرار أن يقلع عن جرائمه وان يعترف بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا ويرحل عن ارضه، وإلا فإنه سيدفع هو الآخر الثمن وليس شعبنا وحده، وهو المسؤول عن تهديد الأمن والسلم العالميين من خلال هذه الانتهاكات والجرائم التي لا يمكن السكوت عليها أو ترغم شعبنا على رفع الراية البيضاء كما يتوهم.


وعلى العالم الذي لا يحاسب دولة الاحتلال على جرائمها بحق شعبنا تحمل مسؤولياته لأن المنطقة على بركان يغلي ومن المحتمل انفجاره الواسع في أية لحظة، وانعكاساته ستطال العالم أجمع وليس منطقة الشرق الاوسط فقط.
ورغم اننا لا ننتظر من اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة سوى الكلام، إلا أن هذا الاجتماع السنوي يجب أن يكون جدياً في معالجة الصراع في المنطقة والناجم عن جرائم الاحتلال التي باتت لا تعد ولا تحصى. فهل يقدم العالم على خطوات عملية بهذا الشأن، أم سيبقي الأمور على حالها، الأمر الذي سيؤدي الى زيادة الأمور سوءًا وبالتالي فهو المسؤول عما تؤول اليه الامور والانفجار القادم لا محالة.

أقلام وأراء

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الدم المستباح....!!

بقلم: رشيد حسن


في الذكرى الاربعين لأقذر ..وأشرس مجزرة ، شهدها التاريخ مجزرة « صبرا وشاتيلا «..مجزرة العصر..كما أطلق عليها.. محمود درويش.. نجد أن هذه الكارثة ..او بالاحرى المأساة التي حلت بالشعب الفلسطيني. لا تزال وستبقى تداعياتها،واثارها..محفورة في ضمير ووجدان الشعب الفلسطيني، جيلا بعد جيل ، لا تفارقه حتى يرث الله الارض وما عليها ..
جريمة العصر هذه تؤكد على حقيقتين وهما:
الاولى: أن الدم الفلسطيني أصبح في عرف الصهاينة وحلفائهم الاميركيين.. ومن لف لفهم من المتصهينين .. أصبح دما مستباحا ، فهذا السيل المنهمر من الدم الفلسطيني .. وان كان قد سبق «صبرا وشاتيلا» بارتكاب العدو الصهيوني لاكثر من «50» مجزرة ومذبحة ومحرقة خلال عام 48 ،أشهرها مذبحة «دير ياسين» ، واكبرها «الدوايمة» ، وأكثرها رعبا مجزرة «الطيرة».. اذ اقدم العدو في تموز 48 .. موسم حصاد القمح ، على حرق «50- 60- شخصا.. من كبار السن بوضعهم في حقل للقمح، ورش الكاز على اطراف الحقل ثم اشعال النار فيه .. هذه الجريمة البشعة شهد عليها ممثلو الامم المتحدة وسجلوها في وئائقهم ..واطلع عليها المؤرخ الفلسطيني المعروف..سلمان ابو ستة.
لقد بقيت وستبقى «صبرا وشاتيلا» الاكثر رعبا ، والاكثر ايلاما في عصر الصورة والتلفزيون والاقمار الصناعية والانترنت .. وكانت أيضا بمثابة الانذار النهائي للفلسطينيين ومن يدعمهم .. بان دمهم مستباح من قبل الصهاينة وحلفائهم الكتائبيين والانعزاليين الفاشيين .. وقد ارتضوا ان يكونوا السكين والبلطة لجز رؤوس اطفال فلسطين، وبقر بطون نسائهم .. والرشاش والمدفع في يد اخطر ارهابي عرفه التاريخ ، المجرم»شارون» وابن اليعازر ومناحيم بيغن وكل نسل كاهانا المجرم..
فهذا الدم الفلسطيني الطاهر لم ينقطع منذ «صبرا وشاتيلا» وما قبلها .. ولا يزال .. وسيبقى يا سادة .. حتى يتم دحر الغزوة الصهيونية .. وتحرير فلسطين ..كل فلسطين من شذاذ الافاق .. وحينها يحق لنا ان نحتفل ونوقد الشموع ، برفع السكين الصهيوني عن عنق اتراب محمد الدرة ، والطفلة ايمان حجو ، وعن عائلة الدوابشة، وعن عنق اتراب ابي خضير..الخ.
الثانية: ان الارهاب الصهيوني- الاميركي هو حرب ابادة.. وجرائم ضد الانسانية يمارسها العدو ضد شعب اعزل .. بدعم من واشنطن، التي حمته من العقوبات الدولية ..باشهار «الفيتو» لاكثر من «50» مرة.. منذ وعد بلفور قبل اكثر من مائة عام ولا يزال ..
ورغم ضراوة وشراسة هذا العدوان.وتآمر الكون كله على شعب الجبارين.. فانه لم يستطع ان يكسر ظهره ، ولن يستطيع كسر ارادته..لانها من ارادة الله الذي وصفه في كتابه الكريم « ان فيها قوما جبارين»..
لقد فشل العدو في صلب هذا الشعب ، وفشل في جره الى مربع الهزيمة .. وها هو يصل الى اعلى درجات الصمود والمقاومة والعنفوان ، ويجبر العدو على الاعتراف بفشل مشروعه الاستئصالي، وها هو على لسان اكير قادته ،يعلن عزمه على الرحيل.. كما رحلت الاقوام التي غزت فلسطين..
«صبرا وشاتيلا» ليست جريمة العصر .. بل جريمة كل العصور .. وستبقى وصمة عار في جبين العالم كله، وخاصة من يدعي الحرص على حقوق الانسان، ما دام القتلة.. يصولون ويجولون ، وقد اغتصبوا اعلى المناصب..
الخلود للشهداء
والمجد لشعب الجبارين الذي اصبح بحق طائر الفينيق.     


                            عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

أسرلة المناهج الفلسطينية في القدس البوابة نحو تهويدها

بقلم:‏ فتحي احمد


بعد عام 1967 بدا عهد جديد انتهجته إسرائيل في خطة محكمة في اطار تهويد المناهج ‏الفلسطينية في القدس، كنهج لطمس الهوية الفلسطينية وبداية مشروع الحركة الصهيونية الرامي ‏الى اسرلة المدينة وتهويدها، سواء كان على صعيد الأماكن المقدسة وهندسة العقول حسب ‏الرؤية الصهيونية لفصل الشباب المقدسي عن واقعهم العربي والاسلامي، وحرف بوصلة التعليم، ‏بجانب فرض واقع ديمغرافي يتناسب مع الفكر التوراتي وما يمليه الحاخامات على القيادة ‏السياسية، وتحظى مدينة القدس بأهمية بالغة أيضا في الفكر السياسي عند قادة الحركة ‏الصهيونية والصهيونية الدينية، فالاستيطان في القدس كان من اهم المنطلقات التي تشبثت بها ‏الحركة منذ نشأتها وخلق إطار شامل للاستمرار في عمليات التغيير والتطوير في المدينة ‏كعاصمة لإسرائيل، ومركز للحكم فيها، وتمثل ذلك في تغيير المعالم الثقافية والحضارية ‏والتاريخية للمدينة المقدسة، كموقع أثري وموروث حضاري ثقافي يهودي.‏
‏ هذا التوظيف للتوراة وهذا الاستدراج للأسطورة في حياة اليهود هو ما استند إليه قادة الحركة ‏الصهيونية، في تحويل بيت العنكبوت إلى حقيقة، واللاتاريخ إلى تاريخ، والعدمية والتشوية ‏والدارونية إلى وجود، وبدأ الحركة الصهيونية في تسليط الضوء على القدس بشكل أو بآخر في ‏التعبئة الفكرية الأيدلوجية للحركة الصهيونية، وبدأ يتشكل في المخيلة اليهودية تصورا خاصا ‏عن القدس وأُطلِقت عليها العديد من التسميات، منها: مدينة الله، ومدينة داود، ومدينة الملك ‏العظيم، ومدينة يهودا، وأرائيل، ومدينة العدل، وشاليم، ومدينة صهيون. القدس اذن في قلب ‏العقيدة اليهودية والفكر التوراتي كانت هدفا في إضفاء الطابع التوراتي أي لا معنى لإسرائيل ‏بدون القدس، ولا معنى للقدس دون الهيكل حسب ما صرح به ديفيد بن غوريون، من هذا ‏المنطلق الفكري دأبت الصهيونية على تغيير الواقع العربي الإسلامي في القدس، من خلال ‏الاسرلة المكثفة والهرولة نحو مصادرة مزيد من الأراضي وبناء المستوطنات في القدس ‏وحولها وهوالسباق مع الزمن.‏
الإجراءات المتدحرجة لتغير الواقع المقدسي:‏

لقد الغى الاحتلال قانون التعليم الأردني رقم ( 16 ) لعام 1964 ، وحل محله قانون وزارة ‏المعارف الإسرائيلية، وتبعه ذلك اغلاق مكتب التربية والتعليم في القدس، واصبح التعليم ‏الثانوي تحت رقابة بلدية القدس، هذا التحول السريع هو من اجل تبديد الهوية العربية ‏والإسلامية في المدينة المقدسة وسحق القيم لتحل مكانها القيم الصهيونية، بهذه الخطوة الاحلالية ‏ارادت حكومات إسرائيل المتعاقبة خلق واقع يتماشى مع تسويق نظرية الاحتلال حول القدس ‏مدينة يهودية، وضعت قانون مركز الحياة، وهوقانون مؤقت الجنسية اللذان يحدان من  نمو ‏السكان الفلسطينيين، ويزيد من النمو السكاني الإسرائيلي كتناسب عكسي ، فسنت عدة قوانيين ‏تتعلق بالتخطيط والبناء، وانشاء مناطق خضراء للحد من التمدد الفلسطيني في القدس، فسنت ‏الخطة الخمسية والتي اعلن عنها عام 2018 شملت على ستة قطاعات منها التعليم وكان لتعليم ‏حصة الأسد من الدعم المالي الذي قدر بحوالي ( 127 مليون دولار ). وهو كسياسة تشجيع ‏أولياء أمور الطلاب العرب على الانخراط في برنامج التعليم الإسرائيلي.‏
واقع التعليم في القدس:‏

لا شك ان الاحتلال يبذل جهده في خلق كثير من الحواجز والمعيقات من اجل إعاقة المسيرة ‏العلمية في المدينة المقدسة، وذلك من خلال المضايقات اليومية للطلبة بعمل حواجز طيارة ‏وإجراءات تفتيش للطلبة واذلالهم، وبعد إقامة جدار الفصل العنصري عام 2004، كان هنالك ‏حالة لها طابع عنصري بحت، من تفتيت المنطقة الجغرافية الواحدة، فعزل الجدار ما يقارب ‏‏55000 ألف مواطن عن محيطهم السكاني، واوجد هذا العزل واقعا اجتماعيا مريرا ضرب ‏البنية الأساسية للتكوين الاسري الاجتماعي. ‏
ان نسبة عالية من مدارس مدينة القدس تعاني من نقص في الأبنية وصعوبة توفير ارض لإقامة ‏مدارس عليها، فضلا عن الحيلولة دون حصول القائمين على المسيرة التعليمية في القدس على تراخيص لبناء المدارس، ومصادرة قطع أراضي كان من المقرر ان تقام عليها ‏غرف صفية، نتيجة هذا الاجراء تم اللجوء لاستئجار مباني بديلة فهو حل غير مرض، هذه ‏المباني لا تتلاءم مع واقع الطبيعة المدرسية ، من حيث مناسبتها للتدريس وافتقارها لكثير من ‏الأمور السليمة التي تتعلق بالجو الدراسي العام، مما ينعكس سلبا على الأداء الوظيفي للمعلم ‏واريحية التعليم للطالب، فشح الموازنات المدرسية ونقص مصادر التمويل وعدم انتظام ‏الرواتب أدى الى هجرة الادمغة التعليمية، مما اوجد نقص حاد في المعلمين، على صعيد اخر ‏فان الاحتلال استهدف اللغة العربية وعمد على منع تدريس الادب العربي، بدواعي ان المنهاج ‏الفلسطيني يحرض على العنف ويتحدث عن بطولات العرب ومعاركهم وبسالتهم، واستبداله ‏بدراسة الادب الإسرائيلي مثل قصص وروايات إسرائيلية وغيره، فهذا النهج الفلسفي مستقاه ‏من الرواية الصينية فبعد الغزو الياباني للصين اذهل الصينيون من دخول الجيش الياباني ‏لبلدهم، كيف لا وجدار الصين العظيم يمنع دخول ولو حشرة حقيرة، فخرج احد المفكرين عن ‏صمته فقال كان يجب علينا ان نعد الحارس قبل ان نقيم الجدار. هذا ما تعكف عليه إسرائيل ‏منذ احتلالها للمدينة هو برمجة وهندسة العقل المقدسي قبل السياج الفاصل، مقدمة ضرورية ‏نحو السيطرة على القدس وسكانها. ‏
‏ المقايضة المشروطة:‏

حتى يتسنى للاحتلال  السيطرة على التعليم بشكل موسع ويحكم سيطرته عليه كان ‏هنالك شرط مقابل الدعم المالي وتمويل مدارس القدس، وهو ان يطبق المنهاج الإسرائيلي ‏بحذافيره، فهذا الدعم المالي الإسرائيلي المشروط السخي دفع كثير من أولياء الأمور الى تسجيل ‏أبنائهم في مدارس تتبع المنهاج الإسرائيلي، من اجل تحسين البنية التحتية للمدارس وترميم ‏المباني المتأكلة، رئيس الوزراء السابق بينت قال يجب ان يكون شعار العملية التعليمية في مدينة ‏القدس هو توحيد المدينة عبر خطة تعليمية متكاملة تشمل جميع المراحل بالإضافة لإجبار ‏المدارس في المدينة على العمل حسب فلسفة وزارة المعارف الإسرائيلية.‏

نحو سياسة تعليم محفزة:‏

بعد كل هذه الحروب على خطط التدريس الفلسطينية في القدس، ومحاولات إسرائيل المتكررة ‏لتغير المصفوفة المفاهيمية المتأصلة في الشعب الفلسطيني وتاريخه المجيد حول القدس، ‏وفلسطين، يجب ان يكون هنالك تتظافر للجهود لدعم التعليم في القدس من خلال الضغط على ‏إسرائيل لإعطاء القائمين على التعليم حقهم في إقامة المدارس بعد النقص الحاد في غرف ‏التدريس، ودعم المنهاج الفلسطيني من محاولات التهويد والاسرلة ، والهدف هو دعم وتعزيز ‏الصمود في ظل هذه الموجة الشرسة التي تقوم بها إسرائيل ضد الوجود الفلسطيني في كل مكان ‏من فلسطين، وخاصة مدينة القدس. ‏

أقلام وأراء

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الضفة الغربية تشتعل وقادة الاحتلال يتخبطون

بقلم:د. هاني العقاد


لم تفلح دولة الاحتلال حتى الان في الحصول على الامن والاستقرار دون ان تدفع ثمنا سياسيا تنهي بموجبه الاحتلال العسكري للأرض الفلسطينية وتعترف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير ، تصعيد احتلالي يستهدف السيادة السياسية للسلطة الفلسطينية ، اقتحامات ليلية ترويع النساء والأطفال ,اعتقالات بالجملة لم تستثن منها الأطفال والفتيات، قتل واعدام على الحواجز , هجمات متتالية للمتطرفين المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين الذين يجاورون المستوطنات .غياب للأفق السياسي انسحاب واضح من كل الاتفاقات المبرمة مع الفلسطينيين ، رَفض الجلوس على طاولة المفاوضات على أساس حل الدولتين باي شكل من الاشكال، تمييز عنصري واضطهاد سياسي وديني وعرقي وقومي بحق الفلسطينيين، يقابله صمت دولي مطبق لا حسيب ولا رقيب لجرائم هذا المحتل، هيمنة أمريكية على محافل القضاء الدولي لحماية هذا المحتل من أي مساءلة دولية، احباط فلسطيني تام رسمي وشعبي لم يترك للفلسطينيين أي خيار سوي المواجهة مع المحتل بشتي الطرق والادوات ,مواجهة يطول امدها وتتعدد وسائلها تعيد الصراع للواجهة وتدفع المجتمع الدولي لبذل دور اكثر إيجابيا في تحقيق السلام الشامل والعادل .

تزايدت اعمال المقاومة الفلسطينية المشروعة بعد حادثة اغتيال الصحفية الشهيدة (شرين أبو عاقلة) بدم بارد وغياب أي تحقيق دولي في مقتلها وتبعها حادثة اخرى وهي اعدام الصحفية (غفران رواسنه) من الخليل على الهواء مباشرة وتلاه اعدام العشرات من الشبان الفلسطينيين. أدرك الفلسطينيون ان كل فلسطيني مدني او غير مدني هو هدف لرصاص الاحتلال، صحفيين ورجال دين ،طفل او امرأة او مقاوم، من يقاوم بالجحر يقتل ومن يقاوم بالسكين يقتل ومن يقاوم بالبارود يقتل ومن يمر مسالما على الحواجز الاحتلالية يقتل ما دفع الكثير من الشبان الفلسطينيين حتى الفتيات الالتحاق بكتائب المقاومة الوطنية التي أصبحت الان بالمئات من تنظيمات كبيرة مثل كتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس. دفع الاحتلال بقوات كبيرة وعشرات الجيبات المصفحة لاغتيال النشطاء الفلسطينيين ما كشف مدى محدودية تفكير المستوي السياسي والأمني بدولة الاحتلال. الفلسطينيون يفهموا اليوم كيف يوجعوا المحتل, قتال خارج المألوف ,هجمات مخططة بشكل دقيق على مناطق استراتيجية احتلالية ,طرق استراتيجية , أبراج عسكرية , حافلات تنقل الجنود والمستوطنين, لم يتوقع قادة الاحتلال أي منها ما جعل قادة المؤسستين الأمنية والسياسية في دولة الاحتلال يدورون في مكاتبهم كالنعاج التائهة, صفعات امنية متتاليه لمؤسسة الاحتلال الأمنية جعل قادتها يتخبطون لانهم لا يمتلكون أي خطط للتعامل مع الضفة التي تشتعل ويسارع أبناؤها لمواجهة هذا المحتل موحدين يتقدمهم أبناء الأجهزة الأمنية التي اثبتت لكل مزاود انهم حماة هذا الوطن والمدافعين الأوائل عن ترابه ومقدساته.

تتهم دولة الاحتلال أجهزة السلطة وافرادها هذه الأيام بالمشاركة في الاعمال الهجومية على اهداف احتلالية وتتهم العديد منهم بالانضمام لكتائب المقاومة , وتضغط على الرئيس أبو مازن وتعتبره المحرض الأول على اعمال المقاومة وترسل رسائل الى السلطة عبر الوسطاء بان جيش الاحتلال سيبدأ باعتقال رجال أجهزة الأمنية الفلسطينية من الان فصاعدا ممن يشك في اشتراكهم في تنفيذ عمليات ضد الاحتلال ومستوطنيه وخاصة بعد عملية الجلمة الفدائية التي قتل فيها ضابط من فرقة (الناحال) برتبة رائد وبعد عملية الخليل التي أصيب فيها مستوطن يقيم في مستوطنه (كرمئيل ) بجنوب الخليل , ويأتي اتهام قادة الاحتلال لقيادة السلطة وأجهزتها الأمنية بسبب فشل سياسة الاحتلال في تحقيق الامن والاستقرار بالمقايضة أي من خلال تسهيلات وتصاريح عمل واستيراد وتصدير والسماح للفلسطينيين بالسفر للخارج عبر مطار رامون الصحراوي , حتى الان لم يحمل قادة الاحتلال انفسهم المسؤولية عما يجري في الضفة الغربية وحالة الاشتعال المتوالي والانتفاضة التي تكبر وتتسع رقعتها يوما بعد يوم.

تهدد دولة الاحتلال باجتياح اي منطقة بالضفة الغربية تتقاعس فيها السلطة الفلسطينية عن ضبط السلاح المقاوم هناك باعتبارها تريد من السلطة فقط تنفيذ مهمات تحقق الامن لدولة الاحتلال في الوقت الذي تستمر فيه دولة الاحتلال بتنفيذ مخطط لتفتيت سيادة السلطة الفلسطينية واضعافها والتعامل مع مناطق الضفة وكأن السلطة لا وجود لها ليتجسد وجود جيوسياسي لدولتهم العبرية ,وفي ذات الوقت تكتب شهادة وفاة حل الدولتين , يتخبط قادة الاحتلال في التعامل مع اشتعال الضفة الغربية وغضب القيادة الفلسطينية التي ستطلب من العالم رسميا في الأمم المتحدة يوم 23 الشهر الحالي ان يصوتوا لصالح دولة فلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة . تخشى دولة الاحتلال اليوم من ان أي هجوم على الضفة الان قد يكون في صالح الفلسطينيين سياسا امام هذا التصويت ويحقق لهم إنجازات سياسية تحاربها دولة الاحتلال منذ عقود. يعيش قادة الاحتلال اليوم حالة تخبط واضحة بعدم قدرتهم على التعامل مع المشهد المشتعل في الضفة، اعتقد انهم يريدوا ان يمرروا مناسبة الاجتماع السنوي للأمم المتحدة وخطاب الرئيس أبو مازن الذي سيقول فيه ان المهلة التي منحها لدولة الاحتلال وللعالم العام الماضي انتهت والان لم يعد مزيدا من الصبر امام الفلسطينيين...!! ,في ذات الوقت يتخوف قادة الاحتلال من النتائج السلبية لهذا الاشتعال وعدم تحقيق الهدوء على مستقبل الثنائي (لابيد غانتس ) وهم على أبواب جولة انتخابات خامسة للكنيست .ان أي هجوم واسع النطاق لجيش الاحتلال ينتظره حقل الغام يشكل خسائر سياسية وامنية واستراتيجية لدولة الاحتلال لذلك اعتقد ان قادة دولة الاحتلال باتوا يرجحون الاستمرار في سياسة المواجهة المتقطعة والاجتياحات الجزئية التي تعتمد على تنفيذ مزيد من الاعتقالات او تصفية بعض رجال المقاومة وتفكيك شبكاتها والمؤكد ان دولة الاحتلال ستبقي تدور في دائرة البحث عن الهدوء بالقوة واستبعاد أي حلول تنهي الاحتلال وتحقق الاستقرار عبر سلام حقيقي مع الفلسطينيين.

أقلام وأراء

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مهام لا بد من إنجازها قبل فوات الأوان

 بقلم: منيب رشيد المصري


الأسير البطل ناصر أبو حميد ابن العائلة اللاجئة المناضلة، يرفض، وهو يصارع الموت في باستيلات الاحتلال، مخاطبة رئيس دولة الاحتلال من أجل الافراج عنه وهو في أيامه الأخيرة. هكذا يكون النضال وهذا درس للأجيال بأن ثمن الحرية غال، وأن كرامة المناضل لا يمكن أن تباع وتشترى مهما كان الثمن. التقيت والدة الأسير البطل ناصر أبو حميد، وكم أثر بي هذا اللقاء مع امرأة صابرة صامدة مناضلة أم أسرى وأم شهيد، وعانت كثيرا من ممارسات الاحتلال ولكنها لا زالت تمدنا بالأمل بأن دحر الاحتلال على مرمى حجر.
أم ناصر أبو حميد نموذج يحاول الاحتلال كسره، ولكن هيهات أن ينال مبتغاه، فعلى امتداد الوطن السليب وفي الشتات والمنافي هناك عشرات لا بل مئات النماذج، التي تمدنا بالأمل. هناك من قال بأن اتفاق أوسلو قضى على النضال الوطني وقسم الشعب الفلسطيني، ولكن أنا لا زلت وسأبقى مؤمن بأن أوسلو هو عبارة عن مرحلة سوف تنتهي، فهو كاتفاق لم نستطع أو لم يكن يراد منه قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بعاصمتها القدس، وهذا ما كان يسعى اليه الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، وهذا ما قاله لي قبل التوقيع بفترة قليلة، بأن أوسلو هو الخطوة الأولى نحو الدولة واقنعني بهذا الأمر، ولكن جرت الرياح بما لا يخدم شراع سفينة المشروع الوطني، وعلينا الآن أن نعيد التفكير جذريا بالأسلوب والاستراتيجية التي ستوصلنا إلى مبتغانا في التحرر والعودة وبناء الدولة. فدولة الاحتلال قائمة على أساس نفي الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، ولم تكن يوماً تفكر بإعطاء الشعب الفلسطيني شيء، لا دولة ولا حتى حكم ذاتي أو إدارة ذاتية، فأساس الفكر لهذه الدولة هو عنصري احلالي، وأرادت لإتفاق أوسلو أن يكون جسراً لتمرر من خلاله هذا الفكر العنصري القائل بأن أقصى ما يمكن أن يحصل عليه غير اليهودي على هذه الأرض هو أن يعيش عبداً لها دون أي حقوق، هذا ما جاء في إعلان بلفور، وهذا ما تريد إكماله حكومة الاحتلال باقرارها القوانين العنصرية وفي مقدمتها قانون "الدولة اليهودية"، وغيرها من القوانين اللاأخلاقية.
الهجوم المركز التي تشنه دولة الاحتلال على الشعب الفلسطيني، وتصريحات قادة الاحتلال التي تبرر عمليات القتل اليومية للفلسطينيين، هدفها أساساً كسر معنويات هذا الشعب، لن تمر ولن يكون لها أي صدى، لأنه وببساطة شديدة لم يعد لدى الشعب الفلسطيني أي أمل بأن دولة الاحتلال تريد "السلام"، بل هي تسعى لتحويل الشعب الفلسطيني إلى مجرد عبيد لديها منقسمين على أنفسهم ليس لهم أي حقوق مدنية أو سياسية، وهذا الأمر ليس جديدا بل هو في صلب السياسة الاحتلالية منذ إعلان بلفور عام 1917.
لذلك، ومن أجل تقويض السياسات الاحتلالية بتجريد الشعب الفلسطيني من حقوقه المدنية والسياسية واعتباره مجرد أقلية في وطنه، قمنا برفع دعوى قضائية ضد إعلان بلفور أمام المحاكم الوطنية، واخذنا حكماً، ونستعد الآن لرفع قضية أمام المحاكم البريطانية ضد هذا الإعلان غير ألاخلاقي وغير القانوني، ونعتقد بأن هذا الأمر هو مسمار في نعش الأفكار العنصرية للحركة الصهيونية ومن والاها من العجم والعرب.
نعلم تماماً بأن الطريق طويل وصعب، ولكن الإرادة وحب فلسطين ودرة تاجها "القدس" هي من يدفعنا إلى العمل دون كلل أو ملل، ولقد أكرمني ربي بأن عافاني من الوعكة الصحية التي ألمت بي وكادت أن تأخذ الروح إلى باريها، قبل أن أكمل ما بدأت به، ولكن إرادة الله حكمت بأن أكمل دربي نحو خدمة شعبي وقضيتي، وبخاصة القدس التي أعشقها.
على أبواب القدس تقف أم ناصر أبو حميد ومعها كل أمهات الشهداء/ات وأمهات الأسرى/ات، يقولون وبصوت واحد كفى للانقسام وكفى للمناكفات، فطريقنا واضح وبوصلتنا القدس، ومن لا يتبع هذه البوصلة فهو ليس منا، فهؤلاء النسوة العظام يعلمن بأن الطريق نحو فلسطين تبدأ بإنهاء الانقسام، وهنا أود الإشارة إلى أننا في التجمع الوطني للمستقلين وفي هيئة النوايا الحسنة لإنهاء الانقسام سوف نبقى أوفياء لدماء الشهداء، بأن نواصل عملنا من أجل توحيد الشعب الفلسطيني وتحويل كل تناقضاتنا الداخلية تجاه الاحتلال للخلاص منه، فقد تنبهنا ومنذ بدايته أن استمراره يعني ضياع المشروع الوطني، وهذا لا يمكن السماح به. وبعد العديد من المحاولات والجولات أملنا كبير بالشقيقة الجزائر لكي تخرجنا من هذا النفق المظلم، فهي المفوضة من الكل الفلسطيني وليس لها مصلحة خاصة إلا أن تصل بنا إلى بر الوحدة والوفاق، ونقول لها أملنا بك كبير ونثق بكل ما تقومين به من أجل فلسطين.
القدس لا زالت تنادي أين أنتم أولادي، أين أنتم مما يجري لي من تهويد وأسرله وضياع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وعلى مستوى الوعي الوطني، لذلك وضعت وبالشراكة مع العديد من الأخوة الفلسطينيين والعرب والمسلمين وغيرهم هدفاً في المساهمة بحماية القدس من غول التهويد، فضياع القدس، لا سمح الله، يعني فقدان البوصلة، وتمرير ما يرده الاحتلال ليس فقط لهذه المدينة لا بل أيضاً للمشروع الوطني بشكل عام، فعلينا أن نوجه كل دعمنا المادي والمعنوي، الأهلي والحكومي، نحو تعزيز صمود هذه المدينة ببعدها التاريخي والديني والثقافي.
لا يمكن حماية القدس دون أن ننهي الانقسام ودون أن نعيد ترتيب اوضاعنا الداخلية وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة تعريف دور السلطة الفلسطينية، فهناك حاجة ملحة للاتفاق على برنامج سياسي نضالي يعيد البوصلة نحو القدس ونحو فلسطين، ويعيد الاعتبار لدماء الشهداء، ويعطي ألامل للأسرى بأننا جميعاً معهم ولن نتركهم ليواجهوا مصيرهم وحدهم، وهنا لا بد من تقديم تحية أجلال واكبار لأبطال نفق الحرية في الذكرى الأولى لهذا العمل البطولي، فنحن بحاجة إلى الاتفاق على برنامج وطني قائم على أساس أن الشعب الفلسطيني شعب واحد في الوطن والمنافي والشتات، وأن العودة والحرية والاستقلال هي القواسم المشتركة عند (14) مليون فلسطيني لهم الحق في فلسطين، وهذا يقودنا إلى المطالبة بدولة ديمقراطية واحدة من النهر إلى البحر.
الحمل ثقيل، والدرب طويل، ولكن بالعمل والإرادة والنية الصادقة يمكن التقدم إلى الامام، فمن تجربتي على مدار أكثر من ثمانية عقود أعلم تماماً بأنه مهما كان الدرب طويلا يمكن أن نصل إلى هدفنا بالعزيمة والإرادة، وأقول بأن عودتي مرة أخرى إلى الحياة، ليست من باب العبث، فقد منحني ربي فرصة لأكمل ما بدأته من اجل فلسطين، فنعمل سوياً من أجل تعرية إعلان بلفور وهدم الأساس التي قامت عليه "دولة الاحتلال"، ولنعمل على ترتيب بيتنا الداخلي وإنهاء الانقسام والاتفاق على برنامج وطني شامل جامع، ولنحمي القدس درة التاج، وأنا خادم لهذه الأهداف فلنعمل سوياً قبل فوات الأوان.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تتهم القوات الروسية بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك النووية

كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -اتهمت شركة "إنرغوأتوم" الحكومية الأوكرانية الإثنين روسيا بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك النووية في جنوب البلاد.


وأعلنت الشركة المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية على تطبيق تلغرام أنه "في 19 أيلول/سبتمبر 2022 في الساعة 00,20 (21,20 ت غ الأحد) قصف الجيش الروسي المنطقة الصناعية حيث محطة بيفدينكراينسك النووية" مضيفة "وقع انفجار قوي على مسافة 300 متر فقط من المفاعلات".


وأكدت أن "مفاعلات المحطة الثلاثة تعمل حاليا بانتظام" مشيرة إلى أن القصف لم يتسبب بسقوط قتلى أو جرحى.


وأدى القصف إلى تحطم حوالى مئة نافذة في مبنى المحطة وإلى انقطاع ثلاثة خطوط للتوتر العالي فيها لفترة وجيزة، بحسب المصدر.


وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "روسيا تعرض العالم بأسره للخطر. علينا وقفها قبل فوات الأوان" مرفقا المنشور بفيديو مراقبة بالأسود والأبيض يظهر انفجارا شديدا.


واستهدفت محطة نووية أوكرانية أخرى هي محطة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا والتي تحتلها القوات الروسية، بعمليات قصف في الأشهر الأخيرة، ما أثار مخاوف شديدة في الغرب.


وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤولية هذه الضربات وبالمجازفة بالتسبب بحادث نووي. 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة سوري برصاص قوة إسرائيلية قرب حدود الجولان

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصاب الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، سوريًا بزعم اقترابه من الحدود قرب الجولان شمال فلسطين المحتلة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الجنود نفذوا عملية اعتقال لمشتبه به، وأطلقوا النار تجاهه، مشيرًا إلى أنه أصيب ونقل للعلاج في مستشفى زيف في صفد وحالته متوسطة.




فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

عورتاني للشركاء الدوليين: ساندونا لحماية حق التعليم لطلبة القدس وفلسطين

نيويورك - "القدس" دوت كوم - دعا وزير التربية والتعليم مروان عورتاني المجتمع الدولي للتحرك العاجل لحماية الحقوق التعليمية لطلبة القدس وفلسطين، في ظل ما تتعرض له من سياسة إسرائيلية ممنهجة تستهدف هذا القطاع، عبر خطة يجري تنفيذها بشكل متسارع في الآونة الأخيرة، بحق مكونات العملية التعليمية من مدارس وطلبة ومعلمين، ومحاولات السلطة القائمة بالاحتلال فرض منهاج محرف على الطلبة المقدسيين. 


جاء ذلك خلال لقاء عورتاني والوفد الفلسطيني المشارك في قمة تحويل التعليم المنعقدة في نيويورك، عدة مسؤولين دوليين، إذ التقى بكل من، نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد ، ووزيرة الخارجية الفنلندية جوانا سوموفوري، ورئيسة المسؤولين الفنيين في "الشراكة العالمية من أجل التعليم" جو بورن، كل على حدة. 


وعرض أمام المسؤولين الدوليين ما تتعرض له المدارس الفلسطينية في القدس، من حرب ممنهجة من سلطات الاحتلال، وما يتعرض له المنهاج الفلسطيني في هذه المدارس من محاولات تحريف وتزوير مع ما يرافق ذلك من محاولات لأسرلة المؤسسات التعليمية، والضغط على المدارس والتهديد بسحب ترخيصها، لإجبارها على الالتزام بالمعايير والشروط الإسرائيلية.  


وقال عورتاني: "في الوقت الذي يجتمع به العالم اليوم في قمة تحويل التعليم في نيويورك، لقيادة وتنسيق الجهود العالمية لتطوير التعليم ومساعدة الطلبة على الشفاء من تداعيات جائحة كورونا والتحديات التي تواجه التعليم، يعيش فيه الأطفال الفلسطينيون في القدس واقعاً احتلالياً أجبر أولياء أمورهم على إعلان الإضراب وعدم التوجه للمدارس احتجاجاً على ممارسات الاحتلال ضد مكونات هويتهم الوطنية والتاريخية والتعليمية، إذ يرفض الأهالي كل أشكال الابتزاز المالي الذي تمارسه ما تسمى وزارة المعارف الإسرائيلية والبلدية على إدارات المدارس وسياسة التهديد العلني والمبطن، للتأكيد بأن  الحق  في التعليم ودراسة المنهاج الوطني حق ثابت لشعب تحت الاحتلال ليختار منهاجه الذي يدرسه أبناؤه وبما ينسجم مع الرواية والتاريخ والهوية الوطنية الفلسطينية باعتباره شأناً سيادياً بامتياز، وهم الآن في بيوتهم محرومون من حقهم بالتعليم بفعل سياسات هذا الاحتلال".


وتناول ما تتعرض له مكونات العملية التعليمية في المناطق المسماة "ج"، من تدمير البنية التحتية للمدارس وتقييد حرية الوصول إلى الأماكن التعليمية سواء للطلبة وللمعلمين، وما تتعرض له المدارس من هدم وحصار بما يشمل المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) وما يحدث بشكل مستمر من اعتداءات وانتهاكات. 


وتساءل عورتاني عن كيفية الحديث عن تحويل التعليم ورقمنته وتقنيات التعليم في الوقت الذي تسيطر فيه السلطة القائمة بالاحتلال على كل الموارد والحدود الفلسطينية، وتمنع حتى هذه اللحظة الحق الفلسطيني في تطوير بنية الاتصالات من خلال منع الحصول على الترددات المناسبة لإطلاق خدمة الإنترنت وتمنع تطبيق الخطة العالمية للوصول إلى خدمة الإنترنت والحاسوب لكل طالب في برامج المنظمات الدولية.  


وأكد الوزير أنه و رغم كل المعوقات الاحتلالية إلا أن فلسطين مستمرة في تطوير نظامها التعليمي بما يتلاءم والمعايير الدولية واحتياجات المجتمع الفلسطيني بتعليم آمن وصحي للجميع. 


وجدد عورتاني دعوته للمجتمع الدولي للتحرك لوضع حد للسياسات الإسرائيلية بحق القطاع التعليمي، والمساهمة في تمكين مؤسسات دولة فلسطين لتمارس دورها وبرامجها وسياساتها باعتبار أن التعليم قرار سيادي فلسطيني. 


وحضر اللقاءات كل من؛ أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم د. دوّاس دوّاس، والمندوب الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" السفير منير أنسطاس، والسفير في بعثة دولة فلسطين في الأمم المتحدة ماجد بامية، ورئيس الحملة العالمية للتعليم مدير  مركز إبداع المعلم رفعت الصباح. 


منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

هزات ارتدادية تضرب تايوان غداة زلزال عنيف

تايبيه, (أ ف ب) -ضربت هزات ارتدادية جنوب شرق تايوان الإثنين بلغت قوة إحداها 5,5 درجات وشعر بها سكان العاصمة تايبيه، غداة زلزال عنيف تسبب بمقتل شخص وإصابة نحو 150 بجروح.


ووقعت آخر هزة قرابة الساعة 10,00 (2,00 ت غ) على مسافة 66 كيلومترا جنوب مدينة هواليان الساحلية وعلى عمق 13 كيلومترا، بحسب المعهد الأميركي للدراسات الجيولوجية الذي قدر قوتها بـ5,5 درجات.


وأفادت وكالة الأرصاد الجوية التايوانية أن قوة الهزة بلغت 5,9 درجات.


ويشهد جنوب شرق تايوان، وهي منطقة ريفية قليلة الكثافة السكانية، سلسلة من الهزات الأرضية منذ السبت.


ووقع زلزال عنيف بعد ظهر الأحد وبلغت قوته 6,9 درجات فدمر طرقات ومساكن في مدينة يولي حيث قتل شخص على الأقل.


وتمت إغاثة أربعة أشخاص بعد انهيار مبنى، فيما أعلنت السلطات إصابة 146 شخصا بجروح.


وتقع تايوان على "حزام نار" يشهد نشاطا زلزاليا كثيفا ويمتد عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.


ولا تسفر معظم الزلازل سوى عن أضرار طفيفة غير أن الجزيرة شهدت في الماضي كوارث.


وضرب زلزال بلغت قوته 6,4 درجات هوالين السياحية عام 2018، ما أسفر عن مقتل 17 شخصا وإصابة نحو 300 بجروح.


وفي أيلول/سبتمبر 1999، أودى زلزال بقوة 7,6 درجات بنحو 2400 شخص في أسوأ كارثة طبيعية بتاريخ الجزيرة. 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا والعالم يودعان إليزابيث الثانية

لندن, (أ ف ب) -تودع المملكة المتحدة والعالم الاثنين إليزابيث الثانية خلال مراسم جنازة مهيبة في لندن يحضرها رؤساء دول وشخصيات بارزة تكريما لملكة كرست سنين عهدها السبعين لإشراق التاج البريطاني.


بعد حداد وطني امتد 10 أيام تخللته مراسم تكريم وطقوس تعود لمئات السنين، تنتظر مشاركة ألفي شخص في المراسم الدينية في كاتدرائية ويستمنستر عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش. 


ومن بين الحضور الرئيس الأميركي جو بايدن وامبراطور اليابان ناروهيتو والرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين. وأعلن مجيء نائب الرئيس الصيني وانغ كيشان كذلك.


ومع غزوها أوكرانيا، لم توجه دعوة إلى روسيا، في المقابل تتمثل كييف بزوجة الرئيس أولينا زيلينسكا.


ويصل نعش الملكة إلى الكاتدرائية بعد مسيرة راجلة من قصر ويستمنستر يواكبه الملك تشارلز الثالث وأفراد من العائلة الملكية مشيا.


ولم يسبق للندن أن جمعت هذا العدد الكبير من المسؤولين الأجانب منذ فترة طويلة. وسيحضر أيضا ممثلون عن عائلات ملكية أوروبية من بينهم ملك بلجيكا فيليبي وملك إسبانيا فيليبي السادس وأمير موناكو ألبير في كاتدرائية ويستمنستر المرتبطة ارتباطا عضويا بمصير الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت عن 96 عاما. 


ففي تلك الكاتدرائية تزوجت عندما كانت أميرة في سن الحادية والعشرين في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 فيليب ماونتباتن قبل أن تتوج فيها في الثاني من حزيران/يونيو 1953.


ويمثل يوم الاثنين وهو عطلة رسمية في المملكة المتحدة، أكبر تحد أمني لشرطة لندن في تاريخها.


وقد تحظى الجنازة الرسمية وهي الأولى التي تشهدها العاصمة البريطانية منذ تشييع ويسنتون تشرشل في 1965، بواحدة من أوسع المتابعات التلفزيونية في التاريخ.


وستبث المراسم على شاشات ضخمة في لندن وبرمنغهام وادنبره وكولراين في إيرلندا الشمالية في سبع كاتدرائيات وأكثر من 100 صالة سينما.


بعد المراسم في كاتدرائية ويسمنتستر التي يتوقع أن تستمر ساعة تلغى خلالها عشرات الرحلات الجوية حتى لا يعكر الضجيج سكون المناسبة، ستقف البلاد دقيقتي صمت.


ويغادر النعش الكاتدرائية يليه الملك تشارلز الثالث وقرينته كاميلا وأفراد من العائلة الملكية ويوضع مجددا على عربة مدفع تابع للبحرية الملكية ليبدأ مسيرة غير مسبوقة في شوارع وسط لندن حتى قوس ويلنغتون حيث سيوضع في سيارة تنقله إلى قصر ويندسور.


ويشارك أكثر من ستة آلاف عسكري في المسيرة.


وينتظر انتشار مئات آلاف الأشخاص على جانبي الطريق في لندن وصولا إلى ويندسور الواقعة على بعد 35 كيلومترا غرب العاصمة لوداع أخير للملكة التي كانت تتمتع بشعبية عالية جدا إذ كانت دوما ترمز إلى الاستقرار كلما شهد العالم تقلبات واضطرابات. وبالنسبة لملايين البريطانيين كانت الملكة الوحيدة التي عرفوها في حياتهم.


وتراجعت صحة الملكة في الأشهر الأخيرة وراحت تعاني من مشاكل في التنقل وتوفيت في الثامن من أيلول/سبتمبر في قصر بالمورال الملكي في اسكتلندا. وقبل يومين على ذلك، ظهرت مستقبلة رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس التي ظهرت معها مبتسمة في آخر صورة قبل وفاتها.


 وكانت أكبر قادة العالم سنا. خلال حياتها عرفت الحرب العالمية الثانية وشهدت انهيار الإمبراطورية البريطانية.


وتنهي جنازتها فترة حداد وطني طبعت بموجة حزن وتأثر جماعية.


وأتى مئات آلاف الأشخاص إلى لندن لالقاء نظرة أخيرة على نعشها المسجى على مدار الساعة مدة خمسة أيام في الجزء الأقدم من قصر ويستمنستر.


وانتظر بعضهم مدة طويلة وصلت أحيانا إلى 24 ساعة في طوابير امتدت على كيلومترات على طول نهر تيمز. لكنهم حضروا رغم الشمس ورغم البرد ليلا بعدما كانت الملكة في خدمتهم 70 سنة وسبعة أشهر ويومين.


وترك المواطنون كميات هائلة من باقات الزهر والرسائل المؤثرة في كل الأماكن التي ارتبط أسمها بالملكة.
واطلع البريطانيون على طقوس تعود إلى مئات السنين مثل اعلان اعتلاء الملك العرش من خلال أبواق ملكية والحرس الملكي مع قبعة تعلوها ريشة بجعة الذي يسهر على نعش الملكة.


ومع رحيل إليزابيث الثانية تطوى صفحة آخر ملكة ذات هالة عالمية مع عهد فريد من حيث المدة والصمود في وجه الاضطرابات.


وكانت عند وفاتها ملكة على المملكة المتحدة ورئيسة للبلاد في 14 دولة أخرى من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا. 


ولم يخف بعض من هذه الدول رغبته بتغيير طبيعة علاقته مع النظام الملكي. خلال حياتها شكل مجموع رحلاتها الخارجية ما يوازي 42 جولة حول العالم.


وتوارى الثرى مساء الاثنين في مراسم عائلية في ضريح جورج الخامس المحاذي لكنيسة قصر ويندسور حيث عاشت في السنوات الأخيرة. 


وسترقد إلى جانب والديها وشقيقتها ماغريت وزوجها فيليب الذي توفي في نيسان/أبريل 2021. وقد دام زواجهما 73 عاما.


بعد زيارات منهكة استمرت 12 يوما في الأقاليم الأربعة التي تتشكل منها المملكة المتحدة، وتخللها الاختلاط بالجموع، يضاف إليها الحزن الناجم عن فقدان والدته، يبدأ شارلز الثالث البالغ 73 عاما عهده فعلا.


وكان البعض يحلم بعملية انتقالية سريعة مع أمير ويلز الجديد نجله وليام البالغ 40 عاما. لكن تشارلز الثالث وعد على غرار والدته، بخدمة ابناء المملكة المتحدة طوال حياته.


وأضفت خطواته الأولى التي اتسمت بالسعي إلى المحافظة على وحدة الصف وقبول الجميع، الطمأنينة مع وجود كاميلا الهادئ إلى جانبه.


وارتفعت شعبيته بشكل صاروخي وباتت عند مستوى 70 % على ما أظهر استطلاع جديد للرأي أعده معهد "يوغوف" فيما حصل وليام على 80 %.


إلا أن التحديات الكثيرة لا تزال في بداياتها.


وتعود الحياة إلى طبيعتها في المملكة المتحدة ويتوقع أن تحتل أزمة غلاء المعيشة والإضرابات صدارة الصحف مجددا. 

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الإثنين 19 سبتمبر 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| 6 إصابات في اعتداءات لجيش الاحتلال والمستوطنين في حوارة

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب 3 مواطنين، اليوم الإثنين، جراء اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين على المواطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه تعاملت مع 3 إصابات بتقديم العلاج الميداني لها.


وهاجم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، سكان المنطقة الذين تصدوا لتلك الاعتداءات.

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن: القوات الأميركية ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لغزو صيني

واشنطن,  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة بثتها محطة "سي بي إس" الأحد أن القوات الأميركية ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لغزو صيني.


ومع ذلك أكد متحدث باسم البيت الأبيض لوكالة فرانس برس مساء الأحد أن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان "لم تتغير".


وردا على سؤال عما إذا كان "الأميركيون سيدافعون عن تايوان في حال حدوث غزو صيني"، أجاب بايدن خلال المقابلة "نعم، إذا حصل هجوم غير مسبوق".


وشدد بايدن على أنه، بموقفه هذا، لا "يشجع" الجزيرة على إعلان استقلالها، قائلا "إنه قرارهم".


وتعتبر الصين أن تايوان البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة جزء من أراضيها ولا تستبعد أن تعيدها إلى سيادتها ولو بالقوة، فيما تتمتع الجزيرة بحكم ديموقراطي.


وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان، قال الرئيس الأميركي في أيار/مايو إنها ستفعل ذلك قبل أن يؤكد البيت الأبيض أن لا تغيير في سياسة عدم التدخل "الاستراتيجية" لواشنطن.


تعارض بكين أي مبادرة من شأنها منح السلطات التايوانية شرعية دولية وأي تواصل رسمي بين تايوان ودول أخرى وهي تاليا كانت عبرت عن معارضتها للزيارة التي أجرتها للجزيرة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.


ومع أن مسؤولين أميركيين يزورون بانتظام تايوان التي يفصلها شريط ضيق من المياه عن بر الصين الرئيسي، رأت بكين في زيارة بيلوسي استفزازا كبيرا.


وأجرت الصين تدريبات ضخمة استمرت أياما عدة في محيط تايوان إثر زيارة بيلوسي.

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعصار نانمادول "الخطير" يضرب اليابان

ايزومي (اليابان)(أ ف ب) -ضرب الإعصار نانمادول مناطق جنوب غرب اليابان مساء الأحد بينما حضت السلطات ملايين الأشخاص على الاحتماء من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي تترافق مع العاصفة القوية.


وتم تسجيل وصول الإعصار رسميا قرابة الساعة السابعة مساء (10,00 ت غ) مع تحديد عين الاعصار قرب مدينة كاغوشيما، وفق الأرصاد الجوية اليابانية.


ووصلت سرعة الرياح إلى 234 كيلومترا في الساعة مع هطول أمطار بمعدل 500 ملم في أقل من 24 ساعة على أجزاء من منطقة كيوشو في جنوب غرب البلاد.


وأمضى ما لا يقل عن 20 ألف شخص ليلتهم في ملاجىء في كاغوشيما وميازاكي حيث أصدرت الأرصاد اليابانية "تحذيرا خاصا" يتم اللجوء اليه لتنبيه السكان فقط في حالات مناخية لم تشهدها البلاد منذ عقود.


وقالت شبكة "أن أتش كي" الرسمية التي تجمع المعلومات من السلطات المحلية إنه طُلب من أكثر من سبعة ملايين شخص ضرورة النزول إلى الملاجئ أو الاحتماء من العاصفة في مبان قوية.


لكن أوامر الإخلاء ليست ملزمة في اليابان وسبق للسلطات أن واجهت صعوبات في إقناع السكان بالتوجّه إلى مراكز الإيواء بالسرعة الكافية.


كما سعت السلطات خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى إقناع السكان بالمخاوف المرتبطة بالعاصفة.


وجاء في تغريدة نشرها رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بعد جلسة للحكومة ناقشت موضوع الإعصار "رجاء إبتعدوا عن الأماكن الخطرة، ورجاء أخلوا منازلكم إذا ما شعرتم بأدنى خطر".


وتابع "سيكون من الخطر الإخلاء ليلا. رجاء توجهوا إلى مكان آمن في ضوء" النهار.


وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن المنطقة قد تواجه مخاطر "غير مسبوقة" من جراء الرياح والأمطار، واصفة العاصفة بأنها "خطيرة للغاية".


وقال هيرو كاتو رئيس مركز مراقبة الطقس والتحذير للصحافيين الأحد "المناطق المتأثرة بالعاصفة تشهد هطول أمطار لم تعهدها من قبل".


وأضاف "في المناطق التي تلقت بشكل خاص تحذيرات بشأن انزلاقات أرضية، من المحتمل جدا أن بعض أنواع الانزلاقات تحدث حاليا".


وحض كاتو على "اتخاذ أقصى درجات الحذر حتى في المناطق التي لا تحدث فيها كوارث عادة".


ومساء الأحد ذكرت مؤسسات المرافق العامة أن نحو مئتي ألف منزل في جميع أنحاء المنطقة تعاني انقطاع الكهرباء.


وتوقّفت خدمات القطارات والرحلات الجوية والعبّارات على أن تعاود العمل بعد انحسار العاصفة، كما أغلقت بعض متاجر المواد الأساسية التي عادة ما تبقى مفتوحة وتعد بمثابة طوق النجاة في الكوارث.

والأحد أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن "القسم الجنوبي من منطقة كيوشو قد يشهد رياحا عنيفة وأمواجا عاتية ومدا عاليا" مشددا على أن شدّة هذه الظواهر ستكون "غير مسبوقة"، وحضّت السكان على توخي "أقصى درجات الحذر".


وأفاد مسؤول في مدينة إيزومي في منطقة كاغوشيما بأن الأوضاع تشهد تدهورا سريعا.


وقال في تصريح لوكالة فرانس برس إن "الرياح أصبحت شديدة للغاية. والأمطار تتساقط بغزارة"، مضيفا "الرؤية في الخارج شبه معدومة".


وفي مدينة ميناماتا الساحلية في منطقة كيوشو، تلاعبت الأمواج بقوارب الصيد التي ربطت بالرصيف لدواعي السلامة، كما تساقط رذاذ البحر وزخات المطر على الرصيف البحري.


ومن المتوقع أن تتحول العاصفة التي ضعفت قليلا مع اقترابها من اليابسة إلى مناطق الشمال الشرقي، قبل أن تطاول الجزيرة الرئيسية في اليابان في وقت مبكر الأربعاء.


ويعد الموسم الحالي موسم الأعاصير في اليابان التي تشهد نحو 20 عاصفة مشابهة كل عام وأمطارا غزيرة تتسبب بانهيارات أرضية أو فيضانات.


وعام 2019، ضرب الإعصار "هاغيبيس" اليابان بينما كانت تستضيف كأس العالم للركبي وأودى بأكثر من مئة شخص.


وقبل عام، أدى الإعصار "جيبي" إلى إغلاق مطار كانساي في أوساكا وأودى ب14 شخصا.


واسفرت الفيضانات وانزلاقات التربة عن مصرع أكثر من مئتي شخص في غرب اليابان خلال الموسم السنوي الماطر عام 2018.


ويشير العلماء إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى ازدياد شدة العواصف ودرجات الحرارة والفيضانات والجفاف. 

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

إعصار فيونا يضرب بر بورتوريكو ويتسبب بقطع الكهرباء عن كامل الجزيرة

واشنطن (شينخوا) ضرب إعصار فيونا بر بورتوريكو بعد ظهر يوم الأحد، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن كامل أراضي الجزيرة التابعة للولايات المتحدة.


وذكر المركز الوطني للأعاصير في آخر تحديث له بأن مركز إعصار فيونا وصل إلى اليابسة عند الساحل الجنوبي الغربي الأقصى لبورتوريكو في الساعة 3:20 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1920 بتوقيت غرينتش).


وأورد أحدث تحذير عام من المركز أن إعصار فيونا -- ترافقه رياح مستدامة تبلغ سرعتها القصوى 140 كم في الساعة -- يتحرك غرب بورتوريكو مباشرة ويتجه نحو جمهورية الدومينيكان في وقت "يسبب فيه فيضانات كارثية".


ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار في عموم بورتوريكو حتى مساء يوم الأحد وتبدأ بالهطول فوق جمهورية الدومينيكان في وقت لاحق يوم الاثنين.


وقد يؤدي ذلك إلى هطل مطري يتراوح بين 12 و18 بوصة، بحد أقصى محلي يبلغ 30 بوصة في بورتوريكو، خاصة في عموم الأجزاء الشرقية والجنوبية من الجزيرة.


ووفقا لتحديثات المركز الوطني للأعاصير، فإن هذه الكميات من الأمطار "ستؤدي إلى حدوث سيول وفيضانات حضرية كارثية مهددة للحياة".


ونشر حاكم بورتوريكو، بيدرو بيرلويزي، تغريدة على موقع التدوين المصغر ))((تويتر)) بعد ظهر الأحد، أشار فيها إلى أن النظام الكهربائي بأكمله خارج الخدمة.


وذكر موقع ((باور أوتج)) أن قرابة 1.5 مليون عميل تُركوا بدون كهرباء. 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء السنغالي الجديد يشكل الحكومة

داكار  (شينخوا) شكل رئيس الوزراء السنغالي المعين حديثا أمادو با فريقه ليكون على رأس حكومة تضم 38 عضوا، وفقا لبيان تلاه الوزير عبده لطيف كوليبالي للصحفيين مساء السبت بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.


وأوضح با، الذي تم تعيينه في منصب رئيس الوزراء صباح السبت، في بيان أدلى به بهذه المناسبة أن حكومته هي "فريق مهمة" لتحقيق رؤية رئيس الدولة ماكي سال، والتي تتمحور حول تحقيق خطة النهوض السنغالية، وهي استراتيجية مدتها عشر سنوات تم إطلاقها في عام 2014 لتسريع تنمية البلاد.


وتألفت الحكومة السابقة من 33 وزيرا و4 نواب وزراء.


وتم تعيين أمادو با رئيسا للوزراء بمرسوم رئاسي صدر في ساعة مبكرة من صباح السبت.


وشغل رئيس الوزراء الجديد البالغ من العمر 61 عاما سابقا منصبي وزير الاقتصاد والمالية ووزير الخارجية. 

منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع طيار في تحطم طائرة نفاثة بالولايات المتحدة

لوس أنجلوس  (شينخوا) لقي طيار مصرعه بعد تحطم طائرة نفاثة يوم الأحد في سباقات رينو الجوية في ولاية نيفادا بغرب الولايات المتحدة، حسبما ذكرت السلطات.


وأكد المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل في تغريدة على موقع التدوين المصغر ((تويتر)) أنه يحقق في تحطم طائرة من طراز أيرو فودوتشودي إل-29 بالقرب من رينو بولاية نيفادا.


ونشر مكتب شريف مقاطعة واشو بعد ظهر يوم الأحد تغريدة ذكر فيها أنه استجاب لحادث تحطم طائرة مرتبط بسباق جوي في منطقة 13945 في طريق ريد روك وحث الناس على تجنب المنطقة.


وأكدت جمعية رينو للسباقات الجوية، وهي منظمة غير ربحية تنظم البطولة الوطنية للسباقات الجوية، على ((تويتر)) أن طائرة واحدة فقط كانت معنية بالحادث.


وقالت الجمعية إنه "في هذا الوقت نجمع المعلومات ونؤكد تفاصيل الحادث الذي وقع اليوم خلال سباق (جت غولد)"، مشيرة إلى أن البطولة الوطنية للسباقات الجوية "علقت جميع العمليات الخاصة بحدث 2022"، الذي بدأ يوم الأربعاء واستمر حتى يوم الأحد.


ونقلت صحيفة ((رينو غازيت جورنال))، الصحيفة اليومية الرئيسية في رينو، عن فريد تيلينغ، الرئيس التنفيذي ورئيس جمعية رينو للسباقات الجوية، قوله في تحديث موجز إن "جميع الطيارين الآخرين هبطوا بأمان".


وأعرب تيلينغ عن "خالص مواساة الجمعية لعائلة الطيار وأصدقائه"، وفقا للمنفذ الإخباري.


ومع إقامتها في كل سبتمبر شمال رينو مباشرة، أصبحت البطولة الوطنية للسباقات الجوية حدثا في شمال نيفادا لهواة الطيران من جميع أنحاء العالم. وعلى مدار أسبوع، تصبح الصحراء الكبرى شمال رينو مكانا لمئات الطائرات وطياريها وطواقمها، وفقا للموقع الالكتروني لجمعية رينو للسباقات الجوية.


وأشارت المنظمة إلى أن الحدث، الذي يضم سبع فئات للسباقات، جذب أكثر من مليون متفرج على مدى السنوات الـ10 الماضية. 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تحذيرات أمنية إسرائيلية من هجمات لإيران والجهاد الإسلامي وداعش

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصدر ما يسمى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الإثنين، تحديثًا حول تحذيرات السفر خلال عطلة الأعياد اليهودية خشية من هجمات انتقامية.


وحذر المجلس - بحسب موقع واي نت العبري - من محاولات إيران استهداف الإسرائيليين في الخارج، حيث تشير التقديرات إلى نية طهران الاستمرار في تلك المحاولات.


كما حذر من هجمات أخرى قد تشنها ما وصفت بـ "المنظمات الإرهابية" بما في ذلك الجهاد الإسلامي، وداعش، ضد أهداف يهودية وإسرائيلية في دول مختلفة وخاصة أن هذه المنظمات تمتلك بنية تحتية واسعة النطاق ويمكن أن تنفذ هجمات خاصة في شمال سيناء، وافريقيا واسيا.


منوعات

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة وفيات حمى لاسا إلى 171 في نيجيريا

أبوجا (شينخوا) ارتفع عدد الوفيات بسبب حمى لاسا في نيجيريا هذا العام إلى 171 شخصا، على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من الإصابات في البلاد، حسبما ذكر المركز النيجيري لمكافحة الأمراض يوم الأحد.


وقال المركز في أحدث تقرير له عن وضع حمى لاسا إن هناك ما مجموعه 917 حالة مؤكدة، مع تسجيل 6660 حالة مشتبه بها منذ بداية العام. 


وفي الأسبوع من 5 إلى 11 سبتمبر وحده، تم تسجيل 8 حالات مؤكدة جديدة وحالة وفاة واحدة.


وقالت وكالة الصحة العامة إن 25 ولاية سجلت حتى الآن حالة واحدة مؤكدة على الأقل في 102 من 774 منطقة حكومية محلية في الدولة الإفريقية الأكثر اكتظاظا بالسكان.


ورغم ارتفاع عدد الوفيات إلى 171 حالة، إلا أن معدل الوفيات يبلغ 18.6 في المائة، وهو لا يزال أقل من المعدل المسجل في نفس الفترة من العام الماضي وبلغ 23.3 في المائة، وفقا للوكالة الصحية.


ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حمى لاسا تعد مرضا نزفيا فيروسيا حادا يسببه فيروس لاسا وعادة ما يصاب البشر به من خلال التعرض للطعام أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول أو براز فئران الماستوميس المصابة. 


ويستوطن المرض في مجموعات القوارض في أجزاء من غرب إفريقيا. 

اقتصاد

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

9.9 بالمائة زيادة في توليد الكهرباء بالصين خلال أغسطس المنصرم

بكين  (شينخوا) أظهرت أرقام واردة من الهيئة الوطنية للإحصاء أن حجم توليد الكهرباء في الصين ارتفع بنسبة 9.9 بالمائة على أساس سنوي ليصل إلى 824.8 مليار كيلوواط ساعي في أغسطس الماضي.


وازداد معدل النمو المسجل في أغسطس بمقدار 5.4 نقطة مئوية عن نظيره في يوليو.


وعلى وجه التحديد، سجل توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية ومن طاقة الرياح أسرع زيادة في أغسطس الماضي، بنسبة بلغت 14.8 في المائة و 28.2 في المائة على أساس سنوي على التوالي.


 وارتفع إنتاج الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بنسبة 10.9 في المائة عن العام الماضي.


وانخفض توليد الطاقة الكهرومائية بنسبة 11 في المائة على أساس سنوي في أغسطس، بينما انخفض إنتاج الكهرباء المولدة من الطاقة النووية 0.6 في المائة عن العام السابق.


ووصل حجم توليد الكهرباء إلى 5.6 تريليون كيلوواط ساعي في الأشهر الثمانية الأولى، بزيادة 2.5 بالمائة على أساس سنوي. 

عربي ودولي

الإثنين 19 سبتمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن لم يقرر بعد الترشح للرئاسة عام 2024

واشنطن (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة بثتها محطة "سي بي إس" الأحد أنه لم يقرر بعد إذا كان سيترشح لولاية رئاسية ثانية عام 2024.


وقال بايدن لبرنامج "60 دقيقة" إن إعادة الترشح هي "نية" موجودة لديه، مضيفا "غير أنها مجرد نية. لكن هل هو قرار نهائي بأنني سأترشح مجددا؟ يبقى أن نرى ذلك".


واعتبر أن "من المبكر جدا" الحديث عن ذلك واصفا نفسه بأنه شخص "يحترم القدر كثيرا".


وبايدن هو الرئيس الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة وسيبلغ سن الثمانين في 20 تشرين الثاني/نوفمبر. 


وهو سيكون في سن الثانية والثمانين في بداية ولاية رئاسية ثانية محتملة، وفي السادسة والثمانين في نهايتها.