فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض إغلاقاً شاملاً على الضفة ومعابر غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء،  فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية، وإغلاق معابر قطاع غزة خلال فترة الأعياد اليهودية.


وعادة ما تفرض إسرائيل إغلاقاً شاملاً على الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة خلال فترة الأعياد اليهودية و"القومية" أو خلال فترات التوتر الأمني. 


وسيبدأ الإغلاق خلال رأس السنة العبرية، من الأحد 25 سبتمبر 2022 الساعة 4:00 مساءً، وسيتم فتح المعابر ورفع الإغلاق يوم الثلاثاء 27 سبتمبر الساعة 11:59 مساءً رهناً بتقييم الوضع.


فيما سيبدأ الإغلاق في عيد الغفران، يوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 الساعة 00:01، وسيتم فتح المعابر ورفع الإغلاق يوم الأربعاء 5 أكتوبر الساعة 11:59 مساءً رهنا بتقييم الوضع. 


وفي عيد العرش، سيبدأ الإغلاق من الأحد 9 أكتوبر 2022  الساعة 16:00، وسيتم فتح المعابر ورفع الإغلاق يوم الاثنين10 أكتوبر الساعة 23:59 - أيضا سيتم تطبيق إغلاق يوم الأحد 16 أكتوبر الساعة 16:00، وسيتم فتح المعابر ورفع الإغلاق يوم الاثنين 17 أكتوبر الساعة 23:59 رهنا بتقييم الوضع.


فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال مواجهات في مناطق متفرقة


محافظات - "القدس" دوت كوم- أصيب مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، إثر اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وأفادت مصادر صحفية، بأن شاباً أصيب بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت أمّر شمال الخليل.


وأضافت المصادر، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في قرية رمانة غرب جنين واستجوبت ساكنيها واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.


وفي مدينة أريحا،اندلعت مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم في محيط مخيم عقبة جبر للاجئين، جنوب مدينة أريحا، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت تجاه الشبان، بالتزامن مع تحليق طائرة مسيرة في الأجواء، دون وقوع إصابات.


 كما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط مسجد بلال بن رباح على المدخل الشمالي لبيت لحم، اطلقت قنابل الغاز صوب منازل المواطنين، دون أن تكون هناك مواجهات، أصيب على إثرها مواطنون بالاختناق . 

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل بحادث دهس في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- لقي طفل يبلغ من العمر عامين اليوم الثلاثاء، مصرعه إثر تعرضه لحادث دهس بمدينة يطا جنوب الخليل.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأن الطفل تعرض للدهس من قبل أحد أقاربه أثناء لعبه أمام المنزل، وتم نقله الى المشفى حيث اعلن الاطباء عن وفاته.


وأضاف ارزيقات بأنه تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني أمام الأمم المتحدة: الجمعية العامة ستصوت على تجديد التكليف الأممي لـ "الأونروا"

الأمم المتحدة- "القدس" دوت كوم- قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، إن الجمعية العامة ستصوت على تجديد التكليف الأممي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وعلى المجتمع الدولي أن يبعث رسالة قوية في دعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين". 


وأشار الملك خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة  إلى أن " الصراع  السلام في فلسطين لا يزال بعيد المنال، ولم تقدم الحرب ولا الجهود الدبلوماسية إلى الآن حلاً لإنهاء هذه المأساة التاريخية". 

ونوه إلى أنه "أحد أبرز المبادئ التي تأسست عليها الأمم المتحدة هو حق جميع الشعوب في تحديد مصيرها، ولا يمكن إنكار هذا الحق للفلسطينيين وهويتهم الوطنية المنيعة، فالطريق إلى الأمام هو حل الدولتين، وفقا لقرارات الأمم المتحدة".

وقال، "يشكل مستقبل مدينة القدس مصدر قلق ملح، فهي مدينة مقدسة للمليارات من أتباع الديانات السماوية حول العالم، وإن تقويض الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها يسبب توترات على المستوى الدولي ويعمق الانقسامات الدينية".


وأكد الالتزام بالدفاع عن الحقوق والتراث الأصيل والهوية التاريخية للمسيحيين في منطقتنا، وخاصة في القدس".

وتطرق إلى أن "اليوم، المسيحية في المدينة المقدسة معرضة للخطر، وحقوق الكنائس في القدس مهددة، وهذا لا يمكن أن يستمر، فالمسيحية جزء لا يتجزأ من ماضي منطقتنا والأراضي المقدسة وحاضرها، ويجب أن تبقى جزءا أساسيا من مستقبلنا".

وختم، "يمكننا تخطي أخطر الأزمات إذا اتحدنا للعمل معا. فلنسعى، ونحن في هذه الاجتماعات، لتحقيق مستقبل أفضل يخدم مصلحتنا المشتركة، مستقبل من الكرامة والأمل يوفر فرصا جديدة لجميع شعوبنا".


وأوضح، "في منطقتنا، نحن نتطلع لبناء شراكات تكاملية تستثمر في إمكانيات وموارد كل بلد لتحقيق المصلحة المشتركة لجميع بلدان الإقليم".

وأشار إلى أن الأردن يعمل على بناء شراكات قوية لإدارة واستدامة الموارد المائية، ونرى المزيد من الفرص للعمل مع شركائنا للحفاظ على مواقع التراث العالمي والبيئات الطبيعية المميزة بالمملكة، "كالبحر الميت ونهر الأردن والشعاب المرجانية في خليج العقبة، المهددة جميعها بفعل التغير المناخي".

ونوه إلى أن الأمن الغذائي يعد أولوية أساسية، حيث الملايين من البشر في العالم مهدد بالجوع، مبينا أن تلك الأعداد في تزايد مستمر.

وشدد على أن الأردن نقطة ربط حيوية للشراكات الإقليمية والتعاون والعمل للتصدي للأزمات الدولية وتوفير الإغاثة الإنسانية، ولطالما كان مصدرا للاستقرار الإقليمي وموئلا للاجئين. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

"يونيسف": مقتل 11 طفلاً على الأقل بقصف جوي في بورما

رانغون- (أ ف ب) -قتل 11 طفلاً على الأقل في قصف جوي على مدرسة في بلدة في شمال بورما، وفق ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الثلاثاء، في حين اتهم المجلس العسكري الحاكم ميلشيات محلية باستخدام المدنيين كدروع بشرية.


منذ الانقلاب الذي أطاح بالزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي في مطلع شباط/فبراير 2021 تسود الفوضى في بورما ويقود المجلس العسكري الحاكم حملة دامية على معارضيه. وقتل نحو 2300 مدني وتم توقيف أكثر من 15 ألفا، وفق منظمة غير حكومية محلية.وشهدت منطقة ساغانغ في شمال غرب البلاد مواجهات عنيفة. وأدت معارك بين بورميين معارضين للانقلاب والجيش إلى تدمير بلدات عدة.


ونددت يونيسف الثلاثاء بهجوم جوي على المنطقة وقع الجمعة.


وقال مكتب يونيسف في بورما "في 16 أيلول/سبتمبر قتل 11 طفلاً على الأقل بقصف جوي وضربات عشوائية على مناطق مدنية، بينها مدرسة في ديبيين في منطقة ساغانغ".


وأضافت المنظمة أن "15 طفلاً على الأقل من المدرسة نفسها في عداد المفقودين. وتطالب يونيسف بالافراج عنهم فوراً وبشكل آمن".


ويظهر مقطع فيديو نشرته منظمة محلية بقع دم على الأرض في المدرسة وجثة طفل ملفوفة بوشاح، وإلى جانبها أمه.


وأكد المجلس العسكري في بورما الثلاثاء أنه أرسل قوات بواسطة مروحيات يوم الجمعة الماضي إلى بلدة ليت ييت كون بعد تلقيه معلومات تفيد بأن مقاتلين من "جيش الاستقلال" (كاشين) وهو مجموعة متمردة تناضل من أجل الاستقلال ومن المعارضة المناهضة للانقلاب يجلبون أسلحة إلى المنطقة.


واتهمت "تاتماداو" (القوات المسلحة في بورما)، الميليشيات المحلية التي تقاتلها باستخدام المدنيين كدروع بشرية وبارتكاب جرائم حرب.


وقتل عدد من القرويين في العملية الجمعة كما ضبط الجيش ألغاماً وقنابل في البلدة، وفق "تاتماداو" التي أكدت في بيان أنه تمت معالجة الجرحى "وتلقوا العلاج الطبي اللازم".


وأكد المتحدث باسم المجلس العسكري زاو مين تون الثلاثاء أن متمردي "كاشين" اختطفوا مدنيين في دير من حيث أطلقوا النار لثني الجنود عن الرد.


وقدم أحد سكان البلدة لوكالة فرانس برس رواية أخرى طالباً عدم الكشف عن هويته قائلاً "هاجم الجيش المدرسة، وقال إنه تعرضوا لهجوم، وأنه ردّ، لكن ذلك غير صحيح".


وأكد هذا القروي أن الجنود أخذوا عدداً من الجثث وأوقفوا عدداً غير معروف من الأشخاص بينهم أطفال ومعلمون.


واعتبر مدير منظمة "سيف ذي تشيلدرن" في آسيا حسن نور أن على المجتمع الدولي أن "يدين الهجوم وأن يبذل كل ما في وسعه لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم".


وأضاف "نطلب من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التحرك. كم من حادث مماثل يجب أن يحصل قبل أن يتم فعل شيء". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية الإيراني: إيران مستعدة لإمداد لبنان بالوقود والمساعدات

طهران - (شينخوا)- قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده مستعدة للمساعدة في تلبية الطلب اللبناني للطاقة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ((إرنا)) اليوم الثلاثاء.


وأدلى أمير عبد اللهيان بهذه التصريحات في اجتماع مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وخلال الاجتماع، تبادل الجانبان الرؤى بشأن القضايا الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما ناقشا العلاقات الثنائية، بحسب التقرير.


وأكد وزير الخارجية الإيراني على استعداد بلاده لإمداد لبنان بالنفط والمساعدات الأخرى لتخطي المشكلات التي تواجه البلاد، حسبما ذكر التقرير.


وعلى مدار شهور ماضية، قال السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني مرات عديدة، إن بلاده مستعدة لإمداد لبنان بالوقود.


ويواجه لبنان، الذي يعاني من نقص احتياطات العملة الأجنبية، مشكلات في استيراد النفط الكافي من أجل تخفيف نقص الطاقة المستمر منذ فترة طويلة. 

اقتصاد

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس أرامكو السعودية: الأهداف العالمية لتحول الطاقة "غير واقعية"

الرياض- (أ ف ب) -انتقد رئيس شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط الثلاثاء، الخطط العالمية لتحوّل الطاقة التي وصفها بأنها "غير واقعية"، داعيا للتوصل إلى "توافق عالمي جديد" بما في ذلك استثمارات كبيرة في الوقود الأحفوري لمواجهة النقص الكبير في الإمدادات.


وأعرب رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر في كلمته أمام مؤتمر في سويسرا عن أسفه إزاء "سوء الفهم العميق" الذي تسبب في أزمة الطاقة الحالية، وقال إنّ "عامل الخوف" يعيق مشاريع النفط والغاز "المهمين" على المدى الطويل.


وقال بالإنكليزية "عندما يتم توجيه اللوم إلى مستثمري النفط والغاز وتوضع الصعوبات أمامهم، ويتم تفكيك محطات الكهرباء التي تعمل بالنفط والفحم، وعندما تفشل في تنويع إمدادات الطاقة (خاصة الغاز)، وتعارض إنشاء محطات تسليم الغاز الطبيعي المسال، وترفض الطاقة النووية، فمن الضروري التأكد أن خطتك للتحوّل تقوم على أسس صحيحة".


وأضاف رئيس أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم "ولكن ما حدث كما أظهرت هذه الأزمة، كانت خطة التحول مجرد سلسلة من قصور الرمال التي جرفتها موجات الواقع".


وتابع "والآن هناك المليارات من الناس حول العالم يواجهون تحديات الوصول إلى إمدادات طاقة موثوقة وبأسعار معقولة، وفي الوقت نفسه يواجهون ارتفاعًا في تكلفة المعيشة. وهذه الظروف ستكون على الأرجح شديدة وطويلة الأمد".


الشهر الماضي، أعلنت الشركة العملاقة المملوكة للدولة بشكل رئيسي عن أرباح صافية قياسية قدرها 48,4 مليار دولار في الربع الثاني لعام 2022، بعد ما تسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا والارتفاع الكبير في الطلب بعد الجائحة في ارتفاع كبير في أسعار الذهب الأسود.


لكن حتى مع استفادتها من أزمة الطاقة الحالية، لطالما اشتكت الرياض من أن التركيز على تغيّر المناخ على حساب أمن الطاقة سيزيد من التضخم والمشاكل الاقتصادية.


ويواجه المستهلكون والشركات في أوروبا فواتير استهلاك مرتفعة مع اقتراب فصل الشتاء، فأسباب الأزمة أعمق من حرب أوكرانيا بحسب الناصر الذي قال إنّ علامات التحذير كانت "تومض باللون الأحمر لما يقرب من عقد من الزمان". وأوضح أنّ ذلك يشمل تراجع الاستثمارات في مجالي النفط والغاز منذ عام 2014 ونماذج الافتراض الخاطئة لمدى سرعة انتقال العالم إلى مصادر الطاقة المتجددة.


وقال الناصر إن "خطة تحوّل الطاقة قوضتها سيناريوهات غير واقعية وافتراضات خاطئة لأنه تم التعامل معها خطأً على أنها حقائق".


ويتضمن "توافق الطاقة العالمي الجديد" الذي اقترحه رئيس شركة أرامكو إدراك صانعي السياسات بأن إمدادات الطاقة التقليدية لا تزال مطلوبة على المدى الطويل، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة، وإنتاج "طاقة متجددة وطاقة منخفضة الكربون" تكمل بشكل مطّرد المصادر التقليدية المعروفة.


ورغم ذلك، قال الناصر إنه لا ينبغي أن يكون هناك تغيير في أهداف المناخ العالمي.


تعرضت الرياض لضغوط خارجية مكثفة في الأشهر الأخيرة لزيادة إنتاج النفط، بما في ذلك خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن في تموز/يوليو. 

منوعات

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

الجفاف يقضي على حقول القطن في تكساس

واشنطن,  (أ ف ب) -كان للجفاف الذي ضرب مناطق في الولايات المتحدة أثر كارثي على زراعة القطن في تكساس، ودمّر معظم إنتاج المزارع ساتون بايدج الذي لم يبق سوى 20% من القطن في حقوله الواقعة بتكساس.


ويقول بايدج لوكالة فرانس برس عبر الهاتف إنّ إنتاجه هذه السنة "لم يكن في أفضل حالاته"، ويصف كارثة حقيقية في منطقته الواقعة في شمال الولاية، مشيرا الى أن جميع زملائه لن يحصدوا شيئا من إنتاج القطن في حقولهم "العارية".


وتشكل تكساس مصدراً لنصف إنتاج القطن الإجمالي للولايات المتحدة التي تمثل المورّد الثالث من القطن عالمياً بعد الهند والصين. 


وسينخفض الإنتاج فيها بنسبة 58 في المئة، في حين سيصل على المستوى الوطني إلى أدنى مستوى له منذ العام 2015، بانخفاض 21 في المئة على أساس سنوي، بحسب أحدث أرقام تقديرية أصدرتها وزارة الزراعة الأميركية.


وفي شمال غرب الولاية حيث للقطن أهمية كبيرة وتندر المياه، قد تكون محاصيل العام 2022 "إحدى أسوأ المحاصيل المُسجلة خلال السنوات الثلاثين الأخيرة"، وفق دارين هدسون، وهو أستاذ في الاقتصاد الزراعي لدى جامعة تكساس تيك. ومع احتساب العواقب المتتالية على بقية قطاع النسيج، أشار في آب/أغسطس إلى أنّ الخسائر الاقتصادية التقديرية للمنطقة تبلغ ملياري دولار.


ويعمل لاندون أورمان (30 سنة) على مساحة تبلغ ألفي هكتار قرب أبيليني التي تبعد ثلاث ساعات غرب دالاس. 


إلا أنّ قطنه غير المروي "لم ينبت حتى"، بينما نبت ذلك المروي جزئياً لكن يتوقَّع أن يكون محصوله أقل من المعتاد بمقدار النصف. ويشير إلى أنّ المحاصيل الإجمالية ستشهد انخفاضاً بنسبة 85% مقارنة بالإنتاج المعتاد سنوياً.


وعلى غرار كثيرين، يستفيد أورمان من تأمين على محاصيله، ولن يتكبّد تالياً خسائر مالية فادحة. ويقول "لكن كمزارع، أشعر بانزعاج كبير لعدم تمكّني من زراعة القطن، فهذا ما أحبّ".


في لوبوك التي تعتبر بمثابة عاصمة محلية للقطن، سجلت الأمطار التي تساقطت على مدى الأشهر الاثني عشر الفائتة قبل قدوم أمطار متأخرة في آب/أغسطس، معدلاً بلغ نصف المُسجَّل في العادة.


ويقول ساتون بايدج (48 عاماً) "لم نشهد أي نقطة مطر بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو". وتسببت قلة الأمطار خلال فصلي الشتاء والربيع بجفاف الأرض في فترة الزراعة.


ويضيف "شهدنا اعتباراً من أيار/مايو أياماً تخطت فيها درجات الحرارة الـ 37 درجة مئوية فيما سجلت رياح بسرعة 50 كيلومتراً في الساعة، ما أدى إلى احتراق" المحاصيل كلها. وشهدت تكساس ثاني فصل صيف أكثر حرارة على الإطلاق.


واضطر بايدج لأن يحرث 80% من حقوله المدمّرة لتجنيبها الجفاف.


أما الـ20% المتبقية من الأراضي، فيشير بايدج إلى أنّ محاصيلها محدودة وثمارها صغيرة. ويقول "ننظر في ما إذا كان من المربح إجراء الحصاد، أو سيتعين علينا ببساطة تدمير المحاصيل".


ويضيف بايدج الذي يتولى أيضاً رئاسة جمعية منتجي القطن في منطقة رولينغ بلاينز "الوضع محبط إلى حد ما، إذ نعمل بجد طيلة السنة ونُعدّ حقولنا، ونضع الأسمدة، لكن لا تنمو المحاصيل".


أما باري إيفانز الذي يعتبر أنّ الجفاف المُسجّل هذه السنة كان تاريخياً، فلن يُحصَد من أراضيه البالغة مساحتها 800 ألف هكتار والواقعة قرب لوبوك سوى ربع المحاصيل المروية.


ويقول إيفانز "بصفتي مزارعا في هذه الحقول المرتفعة في تكساس، أدرك أن هناك سنوات صعبة أحيانا، وهذا جزء من الحياة هنا"، مضيفاً "لن ننسى عام 2011 بجفافه ومحاصيله السيئة".


وقد يكون حصاد سنة 2022 الذي ينتهي مع نهاية السنة أسوأ من محاصيل 2011. وهنا يُطرح السؤال التالي: هل الجفاف يحصل بوتيرة متزايدة؟


يقول عالم المناخ كورتيس ريغانتي من مركز أبحاث متخصص بالجفاف إن المنطقة تشهد "ظروفاً أسوأ من تلك المُسجلة السنة الفائتة"، ويبدو أنها ستستمر طويلا. لكنه يفضل أن يبقى حذرا وألا ينسب أسباب هذه الظاهرة إلى التغير المناخي الذي يتسبّب بتكرار الظواهر المناخية الحادة وجعلها أكثر حدة.


ويقول مدير اتحاد مزارعي القطن في لوبوك كودي بيسنت "شهدنا على مدى السنوات العشر الفائتة خمس أو ست سنوات من الجفاف كانت واحدة أو اثنتان منها كارثيتين".


ويتساءل المزارعون في ما بينهم بعد أن لاحظوا أن "الصيف كان حاراً جداً" ما إذا كانت وتيرة موجات الجفاف تتزايد، على ما يوضح باري إيفانز.


ويضيف أن هذا التساؤل يمثل "موضوعا رئيسيا في النقاش".


ويرى المزارعون في تكساس، وهي الولاية التي تضم عدداً كبيراً من الأشخاص المشككين في ظاهرة التغير المناخي، أن ما يحصل في الواقع هو تكرار في الدورة المناخية.


وفي انتظار أجوبة على تساؤلاتهم، يحاول كل مزارع بأفضل ما يمكن أن يبقي أراضيه رطبة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل امرأتين برصاص طالبان خلال تفتيش منزل في جنوب افغانستان

قندهار (أفغانستان), (أ ف ب) -قتلت امرأتان برصاص مقاتلي طالبان خلال تفتيش منزل في جنوب أفغانستان كما أعلن مسؤول ديني وممثل عن الإدارة المحلية الثلاثاء.


منذ أن تسلمت السلطة في آب/اغسطس 2021، تقوم حركة طالبان بتمشيط البلاد بشكل منتظم، وتذهب من منزل الى آخر بحثا عن أسلحة او مجرمين أو معارضين للنظام الإسلامي.


وقال والي جان احد المسؤولين الدينيين في المنطقة لوكالة فرانس برس إن مقاتلين من طالبان كانوا يفتشون الأحد منزلًا في لشكركاه عاصمة ولاية هلمند، وأطلقوا النار في الهواء وأصابوا امرأة.


وأضاف ان امرأتين أخريين ورجلا من العائلة قرروا حينئذ نقل الجريحة الى المستشفى.


وتابع "كانوا على عجلة من أمرهم، وعند رؤيتهم يغادرون بسرعة قصوى ظن عناصر طالبان أنهم يفرون مع أسلحة وفتحوا النار على سيارتهم" ما أدى الى مقتل المرأتين اللتين كانتا ترافقان الجريحة.


أصيب رجلان أيضا خلال إطلاق النار، كما قال سكان.


وأكد حافظ رشيد مدير مكتب الاعلام والثقافة في الولاية لوكالة فرانس برس بان "امرأتين قتلتا خلال عملية تطهير في منطقة بوست قلعة في لشكركاه".


في الأيام الماضية، كثفت حركة طالبان الدوريات في هلمند وولاية قندهار المجاورة، معقل النظام.


تم وضع حواجز الطرق موقتا عند التقاطعات الرئيسية في قندهار وإجراء عمليات تفتيش عشوائية للسيارات وكذلك عمليات تحقق من الهويات والركاب كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.


وقالت إحدى سكان قندهار والتي تم تفتيش منزلها الثلاثاء إنهم "كانوا يفتشون حتى خزائن الملابس وملابس نسائية. عن أي نوع عمليات تفتيش نتحدث هنا؟ هذا الأمر ليس صائبًا".


وأضافت هذه المراة رافضة الكشف عن اسمها "يجب أن يحضروا جهاز الكشف عن المعادن للعثور على أسلحة لكن لا يمكنهم البحث بهذه الطريقة. لقد بعثروا كل شيء وغادروا". 

اقتصاد

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

مختصون: التنفيذ الأحادي لبروتوكول باريس منع تطور الاقتصاد الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- خلص مختصون في الشأن الاقتصادي إلى أن التنفيذ الأحادي من قبل الاحتلال لبروتوكول باريس، المجحف أصلا، حال دون تطوير الاقتصاد الفلسطيني وإحداث التنمية المطلوبة.


جاء ذلك خلال لقاء "طاولة مستديرة" دعا إليه الاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين وعقد، اليوم الثلاثاء، في مقر منظمة التحرير برام الله، بمشاركة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، رئيس دائرة التنظيمات الشعبية فيها واصل أبو يوسف، وعدد من الباحثين والاقتصاديين.


وقال أبو يوسف، في كلمة افتتاحية، إن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من تصعيد إجرامي للاحتلال على كافة المستويات، السياسية والاقتصادية، ما هو إلا محاولة لكسب الوقت للمزيد من الاستيلاء على الأراضي وتوسيع الاستيطان، حيث لم يعد هناك أي أفق سياسي يعطي أملا للفلسطينيين.


وتابع: ما يحدث على الأرض هو استغلال من قبل الاحتلال للاتفاقيات الموقعة لتأمين مصالحه.


وأضاف: بروتوكول باريس الاقتصادي مجحف بحق الشعب الفلسطيني، إذ ساوى تكاليف المعيشة بين الاقتصادين الإسرائيلي والفلسطيني، رغم أن معدل دخل الفرد في إسرائيل يعادل 5 أضعاف معدل دخل الفرد في الأراضي الفلسطينية.


كذلك، قال أبو يوسف إن بروتوكول باريس أبقى على سيطرة الاحتلال على المعابر والحدود، إضافة إلى تقطيع أوصال الأراضي الفلسطينية بأكثر من 500 حاجز عسكري، ما يحول دون بناء اقتصاد فلسطيني مستقل ومستدام.


ورأى عضو اللجنة التنفيذية أنه "لا بد من التخلص من هذه الاتفاقيات، تنفيذا لقرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير، وتكثيف الضغوط لإحداث اختراق في الواقع الحالي، والعمل على النهوض بأوضاع المخيمات الفلسطينية".


من جهته، دعا الأمين العام لاتحاد الاقتصاديين راتب هديب إلى تضافر الجهود وتكاملها "بالجدية اللازمة من أجل الاستغلال الأمثل لطاقاتنا الإنتاجية، وتوجيهها حسب أولوياتنا واحتياجاتنا الاقتصادية".


وقال هديب إن "الاتحاد يرى أن النمط الأكثر ملاءمة للواقع الفلسطيني يتمثل باقتصاد السوق الاجتماعي، وليس اقتصاد السوق الحر بالمطلق أو الاشتراكي الذي تتحكم به الدولة بشكل كامل، كما يرى أن السياسة الحكومية المثلى هي العيش في حدود الوسائل، وموازنة النفقات الحكومية مع العائدات المتوقع تحصيلها".


وأضاف: "اذا استمررنا بموازنة عاجزة يتجاوز فيها الإنفاق حدود الإيرادات، سنتورط في طلب المزيد من المساعدات والمنح، والوقوع في الاستدانة وتكاليف خدمة الدين العام".


واعتبر هديب أنه "بالإمكان سد عجز الموازنة إذا تم تحسين الجباية، وإصدار قانون ضريبة القيمة المضافة أسوة بمعظم الدول".


وبخصوص الاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين، قال هديب إن هدفه المساهمة في تطوير وتدعيم الاقتصادي الوطني، بحيث يكون قادرا على إنتاج ما نحتاجه من سلع وخدمات، وبالتالي أن يعيش المواطن الفلسطيني بمستوى معقول وبكرامة على أرضه، ويرفع قدرته على الصمود ويساعد في تخلصه من الاحتلال.


بدوره، قال رجل الأعمال بسام ولويل إن إحداث تغيير بمستوى معقول في الاقتصاد الفلسطيني يتطلب العديد من السياسات، أبرزها دعم المنشآت الصغيرة التي تشكل نحو 90% من الاقتصاد الفلسطيني، وبناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، وتبسيط الإجراءات من قبل المؤسسات والدوائر المعنية بالأنشطة الاقتصادية، والاهتمام بقطاعات ريادية مثل الزراعة والسياحة، وتشجيع المنتج المحلي، وتعزيز الاقتصاد التعاوني، والتعامل بالمثل، خاصة فيما يتعلق بصناعة الأدوية والألبان.


وعرض مدير الإحصاءات الاقتصادية في الجهاز المركزي للإحصاء محمد قلالوة، أبرز مؤشرات الاقتصاد الفلسطيني، وتذبذب نسب النمو على مدى العقدين الماضيين تبعا للتطورات السياسية والأمنية والصحية، ومؤشرات الفقر والبطالة ومعدل دخل الفرد والتضخم، وهيكلية الاقتصاد الفلسطيني، والأهمية النسبية للقطاعات.


كما عرض أمين سر الاتحاد العام للاقتصاديين نصر عطياني، ورقة بعنوان "العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الإسرائيلية"، استعرض فيها مراحل هذه العلاقة قبل عام 1994، وخلال الفترة الانتقالية (1994-1999)، والواقع الحالي.


وقال عطياني إن أهداف الاحتلال في مرحلة ما قبل 1994 تمثلت بخدمة سياساته التوسعية، وتقوم على أساس علاقة اقتصاد صغير وفقير ومتخلف باقتصاد وغني ومتقدم، وبين اقتصاد مستعمر وآخر خاضع للاستعمار.


ولفت عطياني إلى أن الاحتلال لجأ إلى جملة من السياسات لتحقيق أهدافه باضعاف الاقتصاد الفلسطيني، وأبرزها تقليص سيطرة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية، وتشجيع العمل في السوق الإسرائيلية، والسيطرة على التجارة الخارجية من خلال السيطرة على المعابر والحدود، ونهب الموارد المالية الفلسطينية.


وأضاف: نتج عن كل هذه الممارسات حدوث تشوهات واختلالات تجلت في فجوة موارد كبيرة جدا، وعدم توازن في سوق العمل.


وقال عطياني رغم أن بروتوكول باريس كان بشكل عام مجحف بحق الجانب الفلسطيني، إلا أنه أعطى بعض الصلاحيات للسلطة الفلسطينية، لكن السياسة التي اتبعتها إسرائيل عطلت استفادة الجانب الفلسطيني من هذا الاتفاق، عبر استحداث سياسة الإغلاق والحصار، ووضع الحواجز ونقاط التفتيش، وسياسة التصاريح، وعرقلة الحصول على الموافقات والتراخيص للأنشطة الاقتصادية.


وأضاف: كل ذلك، شكل صعوبات وعوائق أمام الحركة، وأضاف تكاليف باهظة على الاقتصاد الفلسطيني، وزاد من حجم التحديات التي يواجهها.


ولفت عطياني إلى أن المرحلة الانتقالية التي كان يفترض أن تنتهي في 1999 مستمرة حتى الآن، حيث إسرائيل مستمرة بالاستيلاء الأراضي، والسيطرة على الموارد المائية والطبيعية الفلسطينية ونهبها، والتوسع في بناء المستوطنات، وعزل المحافظات الفلسطينية عن بعضها البعض، وازدياد عرض العمل في السوق الإسرائيلية، والاختلال الكبير في مستويات الأجور بين سوقي العمل الفلسطيني والإسرائيلي، واستمرار الخلل في التجارة الخارجية.


وخلص عطياني إلى ضرورة تطوير العلاقة الاقتصادية لفلسطين مع العالم الخارجي، والعمل على تقليص التبعية المفرطة للاقتصاد الإسرائيلي، وهي خلاصات توصلت إليها مؤسسات دولية بما فيها صندوق النقد والبنك الدوليين.

رياضة

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

الأولمبية الفلسطينية تتسلم شهادة الأولمبية الدولية بعضويتها الكاملة

القدس - "القدس" دوت كوم- تسلم رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب شهادة إقرار من اللجنة الأولمبية الدولية، بالعضوية الكاملة والتزامها بالعمل وفق الميثاق الأولمبي الدولي.


جاء ذلك على هامش اجتماع المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الفلسطينية، الذي عقد في مقر اللجنة ببلدة الرام شمال القدس، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ الذي سلم شهادة الاعتراف للفريق الرجوب.


وكان باخ قد اختتم أمس الإثنين، زيارته إلى فلسطين، بعد أن التقى الأسرة الرياضية الفلسطينية، وبحث تعزيز التعاون المشترك مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية برئاسة الفريق الرجوب.


وأعرب باخ عن سعادته بهذه الزيارة التي اطلع من خلالها على الرياضة الفلسطينية وما حققته من إنجازات ملموسة على أرض الواقع، والنظر إلى التحديات التي تواجه الرياضيين الفلسطينيين، مؤكدا استعداد اللجنة الأولمبية الدولية لتقديم الدعم اللازم من البرامج والأنشطة التطويرية.


ووصف الفريق الرجوب زيارة توماس باخ بالحدث الاستثنائي للرياضة الفلسطينية، التي تحرص على أن تكون جزءا من الأسرة الأولمبية الدولية، وأن منح اللجنة الأولمبية الفلسطينية إقرارا بالعضوية الكاملة هو إنجاز استثنائي واستحقاق لما أنجزته ولالتزامها بالعمل بقواعد وبنود الميثاق الأولمبي العالمي.


وأكد أن اللجنة الأولمبية ستظل تتبنى فلسفة العمل الرياضي وفق الميثاق الأولمبي وإرساء مبدأ المساواة وتوفير كافة مقومات تطوير المنظومة الرياضية.


وأعرب عن أمله بأن تلقى هذه الزيارة نتائج مثمرة في المستقبل من خلال العمل المشترك الذي من شأنه أن يصب في خدمة الرياضيين الفلسطينيين الحالمين في الوصول إلى منصات التتويج بالمحافل الدولية، رغم كافة التحديات التي تواجههم.

ــــــ

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيرش يحذر من ابتعاد حل الدولتين

الأمم المتحدة-"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، اليوم الثلاثاء، وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، الوضع الذي يعيشه العالم بالخطير، مشددا على الحاجة الملحة للتحرك وضرورة التشبث بالأمل.


وقال غوتيرش لدى افتتاح اجتماعات الجمعية الرفيعة المستوى التي يشارك بها مئات من الزعماء والمسؤولين رفيعي المستوى من دول العالم، "إنه ومن أجل التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، يجب أن نعالج الآن أزمة سوق الأسمدة"، مؤكدًا في الوقت ذاته على وجود ما يكفي من الغذاء في العالم للجميع وفي الوقت الحالي، إلا أن سوق الأسمدة غير مستقرة وقد يؤدي ذلك إلى مواجهة العالم العام القادم لمشكلة إمدادات غذاء، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاستمرار في إزالة جميع العوائق المتبقية أمام تصدير الأسمدة الروسية ومكوناتها، بما في ذلك الأمونيا، حيث لا تخضع هذه المنتجات للعقوبات، ونحن نحقق تقدمًا في القضاء على الآثار غير المباشرة (للعقوبات)".


وتطرق غوتيرش إلى الأزمات المختلفة التي يشهدها العالم مذكّرًا الزعماء المجتمعين بأنها تشكل تهديدا "لمستقبل البشرية ومصير كوكبنا" وعدد بعضاً منها، وأشار إلى حرب أوكرانيا وحالة الطوارئ المناخية، وفقدان التنوع البيولوجي، والوضع الاقتصادي المتردي للدول النامية، ومصير أهداف التنمية المستدامة وأزمة الغذاء.


وأشار غوتيرش من أن الانقسامات الجيوسياسية تقوض عمل مجلس الأمن، والقانون الدولي، وثقة الناس وإيمانهم بالمؤسسات الديمقراطية، كما تقوض جميع أشكال التعاون الدولي، وقال محذرا إنه "لا يمكن الاستمرار على هذا النحو".


ودعا قادة الدول على التوصل لسلام دائم في عدد من مناطق الصراعات، وقال إن "انتباه العالم ما زال مصوبًا على اجتياح روسيا لأوكرانيا، حيث خلفت الحرب دمارًا واسعًا وخروقات لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني، وتجاوز عدد الضحايا الآلاف العدة، ونزوح الملايين وتأثر مليارات البشر حول العالم بالحرب بسبب  تدهور الأمن الغذائي والطاقة وسلسلة الإمدادات حول العالم.


كما حذر أمين عام الأمم المتحدة من اتساع الفجوة والانقسام المتزايد بين الغرب (الدول الغربية) والجنوب (دول الجنوب العالمي)، ومن التراجع  في تمويل عمليات الإغاثة  الإنسانية.


وعرج غوتيرش بشكل مقتضب على عدد من الصراعات حول العالم بما فيها أفغانستان، وفلسطين، وليبيا، وسوريا.


وأشار بشأن القضية الفلسطينية إلى أنه في الأراضي الفلسطينية المحتلة "تستمر موجات العنف في إسرائيل وفلسطين، تحت الاحتلال في الوقت الذي نبتعد فيه أكثر عن حل سلمي على أساس حل الدولتين". 


وسيلقي الرئيس محمود عباس كلمته أمام الجمعية العامة يوم الجمعة المقبل، 23 أيلول 2022.

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

الجريحان السعيد (غوادرة) يواجهان وضعًا صحيًا خطيًرا في مستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي

رام الله – "القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، أن المعتقلين الجريحين الفتى محمد ماهر السعيد (غوادرة)، ومحمد وليد السعيد (غوادرة)، من جنين، يواجهان أوضاعًا صحية بالغة الخطورة في مستشفى "تل هشومير" الإسرائيليّ وموضعان تحت أجهزة التنفس الاصطناعي، جرّاء الحروق الشديدة التي تعرضوا لها، خلال عملية اعتقالهما. 


وأوضح النادي في بيان له، أنّ الجريح محمد ماهر (17 عامًا)، يعاني من حروق شديدة، وبنسبة 90% ومن المفترض أن يخضع اليوم لعملية جراحية، وهو بوضع صحي بالغ الخطورة، كما أن الجريح محمد وليد (22 عامًا)، يواجه وضعًا صحيًا لا يقل خطورة. 


يذكر أن الاحتلال استدعى والدة الأسير محمد ماهر للتوقيع على أوراق من أجل إجراء عملية جراحية له اليوم، وتمكّنت من رؤيته بالأمس عن بعد لأول مرة منذ إصابته. 


وحمّل نادي الأسير المسؤولية الكاملة عن مصيرهما، في ظل محاولة الاحتلال التعتيم على تفاصيل وضعهما الصحيّ، ودعا كافة جهات الاختصاص لعمل الجهد اللازم من أجل طمأنة عائلتيهما، ومراقبة توفير العلاج اللازم لهما. 


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الجريحين السعيد (غوادرة)، في تاريخ الرابع من أيلول على خلفية تنفيذ عملية الأغوار، وجرى تمديد اعتقالهما غيابيًا.


فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

في رسالته للمحكمة الجنائية.. الزميل سمودي: نطالب بالعدالة ومحاكمة نزيهة

جنين - لاهاي - خاص ب"القدس" دوت كوم - وجه الزميل الصحفي علي سمودي، رسالة إلى محكمة الجنايات الدولية في "لاهاي"، طالب فيها بالالتزام بكافة المعايير والقيم التي استندت إليها في تأسيسها وعدم الخضوع للضغوط الأمريكية والإسرائيلية، لمقاضاة مرتكبي جريمة إعدام زميلته الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي واستهداف الزميلة شذى حنايشة، مع الحرص الشديد على أن تأخذ العدالة مجراها وعقد محاكمة نزيهة ومستقلة ومنع حكومة الاحتلال ومعها شريكتها الولايات المتحدة الأمريكية من إيقاف عجلة القانون والحق والعدالة التي كفلتها لهم كافة الأعراف والقوانين الدولية.


جاء ذلك، في الكلمة التي وجهها مراسل "القدس" دوت كوم، علي سمودي والمنتج في قناة "الجزيرة"، للمحكمة بمناسبة تسليمها شكوى رسمية حول اغتيال أبو عاقلة ومحاولة قتله التي نجا فيها من الموت بأعجوبة خلال تغطيتهم الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين في 11-5-2022، حيث كان من المقرر أن يشارك الزميل علي بالحضور لتسليم الشكوى مع محاميه الموكلين ووفد نقابة الصحفيين والنقابات الدولية وإلقاء كلمة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في لاهاي ظهر أمس.


وقال الجريح السمودي مخاطباً المحكمة "منذ جريمة الاحتلال التي أدت لاستشهاد زميلتي الصحفية أبو عاقلة ومحاولة قتلي التي نجوت منها بأعجوبة، بعدما أصبت برصاص الجيش الإسرائيلي، وألمنا وحزننا الكبير الممزوج بمخاوفنا هو عدم محاكمة القاتل الإسرائيلي الذي أطلق النار علينا بشكل متعمد بهدف القتل دون سبب".


 وأضاف: "بعد هذه اللحظة الهامة وتحدي تهديدات الاحتلال وافشال مخططاته، نشعر حالياً بأمل كبير بالعدالة وإنصافنا وكشف الحقيقية التي ما زال الاحتلال يحاول قتلها، نتمنى من خلال تقديم قضيتنا ورفع شكاونا ومظلمتنا لمحكمة الجنايات الدولية أن تأخذ العدالة مجراها من خلال محكمة نزيهة ومستقلة ومنع إفلات القاتل من العقاب".


وبين السمودي للمحكمة، أنه تعرض للرصاص الإسرائيلي والإصابة أكثر من مرة ونجا من الموت بأعجوبة عدة مرات، ورصاص الاحتلال كان هدفه القتل، وقال "في كل المرات لم أكن مسلحاً أو أشكل خطراً على الأمن الإسرائيلي، وكنت كما كنت يوم إعدام شيرين ومحاولة قتلي نرتدي الزي الصحفي الكامل، وملتزمين بالأعراف والقوانين، ولم يكن مبررًا إطلاق النار علينا بشكل مباشر، لذلك نناشد المحكمة وكافة الأطراف الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الوقوف معنا في هذه المعركة وكشف الحقيقة".


ودحض السمودي في رسالته التي وزعت خلال المؤتمر الصحفي في "لاهاي"، مزاعم الاحتلال لإخفاء معالم الجريمة، وقال "كل ما نشره جيش الاحتلال محاولة لطمس الحقيقة وإخفاء جريمة القتل التي نفذها جنوده بشكل متعمد، لماذا لم ينشر الاحتلال الصور التي التقطها جنوده من موقع العملية من المكان الذي كنا نتواجد فيه؟، الجيش يوثق ويصور، وفي التحقيق الذي أصدره الاحتلال نشر صور من كاميرات جنوده، لكن في منطقة أخرى وبعيدة من مكان تواجدي وشيرين وباقي الصحفيين".


وتابع متساءلاً: "لماذا لا يفرض على الاحتلال بإبراز صور لحظات إطلاق النار علينا رغم أنه ينشر يوميًا توثيقا لعملياته ونشاطاته، السبب معروف أن صوره تشكل إدانة واضحة ودليل على أن الجيش من أراد قتلنا وأطلق النار علينا بشكلٍ متعمد ودون سبب، فلم يكن في منطقتنا أي مسلحين فلسطينيين، وما يجري محاولات للالتفاف والتحايل وتضليل وخداع العالم والجهات القانونية والقضائية لإفشال محاولة رفع الشكوى للمحكمة الجنايات الدولية ".


السمودي (54 عاماً) من جنين، والذي تعرض للإصابة عدة مرات خلال تغطيته للأحداث على مدار 32 عاماً، أوضح  أن عملية قتل شيرين أثبت أنه لا يوجد أي مواطن آمن من رصاص الاحتلال، فكل "فلسطيني قد يتعرض للموت في أي عملية للجيش الإسرائيلي، لذلك فإننا نطالب بمحاكمة القتلة من أجل أن يتوقف قتل الأبرياء، من أجل أن لا تتكرر مأساة قتل شيرين".


 وأضاف: "غطينا من خلال عملنا الصحفي قصص مئات الضحايا الأبرياء الذين سقطوا في حالات مشابهة لمقتل شيرين، لكن العالم لم يتوقف أمامهم لأن الكاميرا لم توثق عملية قتلهم مثلما فعلت مع شيرين ولأنهم لم يكونوا معروفين للعالم مثلما كانت شيرين".


وختم السمودي رسالته، مخاطبًا المحكمة "نتطلع إلى إحقاق العدالة من أجل روح شيرين أولاً، ومن أجل أرواح الأبرياء الأخرين الذين نتطلع إلى حمايتهم من التعرض لذات المصير مستقبلاً، وتهديدات إسرائيل، لن تمنعنا عن مواصلة معركتنا للمطالبة بالعدالة وتقديم القتلة ومن يدعمهم للعدالة". 

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت تواصل إضرابها عن الطعام وتنفذ وقفة احتجاجية

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- يواصل ثمانية من أعضاء الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت لليوم الثاني على التوالي إضرابهم المفتوح عن الطعام، للمطالبة بحقوق نقابية، وسط توقعات بانضمام أعضاء من الهيئة العامة للنقابة إلى الإضراب، فيما نفذ المئات من موظفي "بيرزيت" ظهر اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم، أمام مقر رئاسة الجامعة.


وقالت رئيسة الهيئة الإدارية للنقابة، لينة ميعاري، لـــــــ"القدس"دوت كوم،: "إن الإضراب متواصل للتأكيد على حقوقنا، ونتوقع انضمام أعضاء من لهيئة العامة للإضراب، بعد غد الخميس، في حال لم تستجب إدارة الجامعة لمطالبنا".


من جهة ثانية، نفذ نحو 350 من أعضاء نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، وقفة احتجاجية ظهر اليوم، أمام مبنى رئاسة الجامعة، بالتزامن مع اجتماع لأعضاء مجلس الجامعة، للتأكيد للإدارة على المطالبة لحقوقهم، وعدم الرضوخ لمحاولات كسر العمل النقابي، وأن تلك المحاولات لن تمر، وفق ميعاري.


وأشارت ميعاري إلى عدم وجود أية حوارات مع إدارة الجامعة، وقالت: "صحيح أنه توجد مبادرات من أجل حل الأزمة، لكن لا جديد حتى الآن، ولم تنجح تلك المبادرات".


وتؤكد نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت أنها انخرطت في حوارات مستمرة ودورية مع إدارة الجامعة منذ بداية العام الأكاديمي الحالي، وسط تعنت الإدارة بتطبيق الاتفاقيات والاستجابة لحقوق ومطالب العاملين، مشيرة إلى أن خطوات النقابة تدريجية وصولاً إلى الإعلان عن تعليق الدوام بشكل كامل بدءا من 27 أغسطس\ آب 202، إلى أن جرى التصعيد ودخول أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة بإضراب مفتوح عن الطعام مساء أمس الإثنين.


ومن بين ما تطالب به الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، تطبيق اتفاق الكادر للعام 2016 بإضافة نسبة الـ 15% على الراتب الأساسي، والتزام الجامعة وتطبيق التوافقات التي تتعلق بالتأمين الصحي للعاملين، وتحويل فرق سعر الدينار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين الصحي، وعدم المس بالأمن الوظيفي للموظفين، والاستجابة للمطالب التي تتعلق بالقضايا الأكاديمية، والالتزام بحقوق العاملين، والكف عن سياسة التوفير المالي على حساب الحقوق والجودة الأكاديمية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيق أممي يتهم فنزويلا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال قمعها المعارضة

جنيف, (أ ف ب) -قال خبراء في الأمم المتحدة الثلاثاء إن أجهزة الاستخبارات الفنزويلية ترتكب جرائم ضد الإنسانية في إطار خطة دبرها الرئيس ومسؤولون آخرون رفيعو المستوى لقمع المعارضة.


وأكد فريق مكلف التحقيق في انتهاكات مفترضة في فنزويلا أنه توصل إلى معرفة كيف ينفذ عناصر في أجهزة الاستخبارات أوامر الرئيس نيكولاس مادورو وآخرين في مخطط لخنق المعارضة.


وقالت رئيسة البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في فنزويلا مارتا فاليناس "بذلك، تُرتكب جرائم خطرة وانتهاكات لحقوق الإنسان بما في ذلك أعمال تعذيب وعنف جنسي".


وكانت البعثة التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 2019 قد حذرت في تقريرها الأول قبل عامين من أن مادورو وكبار وزراء الحكومة يقفون وراء جرائم محتملة ضد الإنسانية.


ولم يتحسن الوضع منذ ذلك الحين، وفق البعثة التي سيصوت المجلس مطلع تشرين الأول/أكتوبر بشأن إمكانية مواصلتها عملها.


وقالت فاليناس "ما زالت فنزويلا تواجه أزمة كبيرة في مجال حقوق الإنسان".


في أحدث تقاريرهم غاص أعضاء الفريق في سلم القيادة وكيف استُخدمت أجهزة الاستخبارات لخنق أصوات معارضة.


وجاء في التقرير أن "الرئيس نيكولاس مادورو مدعوما بسلطات عليا أخرى، يبرز كمهندس رئيسي في تخطيط وتطبيق ومواصلة آلية تهدف إلى قمع المعارضة".


وأشار التقرير إلى ضلوع مادورو نفسه وآخرين في دائرته الضيقة في بعض الحالات في "اختيار أهداف" للاعتقال من جانب عملاء الاستخبارات بما يشمل معارضين سياسيين.


واستندت البعثة، التي لم يُسمح لها بدخول فنزويلا، في استناجاتها إلى ما يقرب من 250 لقاء سريا إضافة إلى تحليل وثائق قانونية.


وقالت إنها وثقت 122 حالة لضحايا تعرضوا لتعذيب وعنف جنسي و/أو معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة" من جانب عملاء المديرية العامة لمكافحة التجسس العسكري.


وأضافت "نُفذت أعمال التعذيب في مقراتها في كراكاس وفي شبكة من مراكز الاعتقال السرية في أنحاء البلاد".


قالت البعثة إنها حققت أيضا في 51 حالة على الأقل من حالات التعذيب والمعاملة السيئة لمعتقلين على أيدي جهاز الاستخبارات الوطني البوليفاري منذ 2014.


وتشمل هذه القضايا "سياسيين معارضين وصحافيين ومتظاهرين ومدافعين عن حقوق الإنسان"، على ما ذكرت البعثة مضيفة أن معظم الانتهاكات حصلت في مركز الاحتجاز إل إليكويد في كراكاس.


وقال التقرير إن موظفين سابقين في جهاز الاستخبارات الوطني أبلغوا المحققين أنه في بعض الحالات "جاءت أوامر التعذيب من مادورو مباشرة"، وأورد أساليب تعذيب من بينها الصعق بالصدمات الكهربائية والخنق والوضعيات المجهدة.


وقالت البعثة "استخدم كل من جهاز الاستخبارات الوطني والمديرية العامة لمكافحة التجسس العسكري، العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي على نطاق واسع لتعذيب وإذلال معتقليهما".


وأسِف الخبراء لأن السلطات الفنزويلية تقاعست عن محاسبة مرتكبي الانتهاكات.


وقال عضو البعثة فرنسيسكو كوكس في البيان إن "انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها وكالات استخبارات الدولة، والتي نُظمت على أعلى المستويات السياسية، حصلت في جو من الإفلات شبه الكامل من العقاب".


وفي تقرير منفصل الثلاثاء، ركزت البعثة أيضا على انتهاكات حقوق السكان المحليين في مناطق تعدين الذهب في ولاية بوليفار في جنوب فنزويلا.


وقالت المنظمة "ارتكبت جهات حكومية وغير حكومية انتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم ضد السكان المحليين في الصراع من أجل السيطرة على مناطق التعدين" ، مشيرة إلى أعمال قتل واختفاء وابتزاز وعنف جنسي.


وأسف الخبراء لأن السلطات لم تفشل فقط في منع مثل هذه الانتهاكات والتحقيق فيها، بل تواطأت على ما يبدو مع جهات فاعلة غير حكومية في أجزاء من المنطقة.


ووصفت عضو البعثة باتريسيا تاباتا فالديس الوضع في بوليفار بأنه "مقلق للغاية".


وقالت "السكان المحليون، بمن فيهم السكان الأصليون، عالقون في المعركة العنيفة بين الدولة والجماعات الإجرامية المسلحة للسيطرة على الذهب". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف ثلاثة أشخاص بتهمة قتل فرنسي في تونس

تونس,(أ ف ب) -أوقفت السلطات القضائية التونسية ثلاثة أشخاص من بينهم امرأة للاشتباه في عملية قتل فرنسي في جزيرة جربة (شرق)، على ما أفاد متحدث باسم محكمة تونسية الثلاثاء.


وقال المتحدث الرسمي باسم محكمة مدنين عرفات المبسوط لوكالة فرانس برس إنه "تم العثور على جثة الفرنسي في مسبح داخل منزل في جزيرة جربة" السياحية.


وأوقف ثلاثة أشخاص تونسيين بينهم امرأة في القضية "بتهمة القتل العمد مع سابقية القصد".


وعرضت جثة الفرنسي على الطب الشرعي في انتظار صدور التقرير الذي سيحدد ظروف الوفاة، وفقا للمتحدث باسم المحكمة.


ونقلت وسائل اعلام محلية أن المرأة اعترفت بقتل الفرنسي بمساعدة الشخصين الآخرين اللذين تم توقيفهما. 

منوعات

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

الألزهايمر مرض شائع لكنّ العلم لم يتوصل بعد إلى علاج شافٍ له

باريس,  (أ ف ب) -يصادف الأربعاء اليوم العالمي لمرض الألزهايمر الذي يتسبب للمصابين به بفقدان تدريجي للذاكرة ويطال أكثر من ثلاثين مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، فيما لم يتوصل العلم بعد إلى علاج شافٍ له.


يتسبب مرض الألزهايمر الذي حدده للمرة الأولى الطبيب الألماني ألويس ألزهايمر سنة 1906 ويشكل أحد أمراض التنكس العصبي، في تدهور تدريجي لقدرات المصاب به المعرفية يصل إلى درجة فقدان قدرته على العيش باستقلالية.


وتشمل أعراض الألزهايمر النسيان المتكرر، ومشاكل في تحديد الوجهات، واضطرابات في المهام التنفيذية (التخطيط ، التنظيم ، ترتيب الأفكار، مراودة المريض أفكار غير واقعية) وحتى اضطرابات في الكلام.


تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنّ أكثر من 55 مليون شخص في العالم يعانون الخرف الذي يشكل الألزهايمر أكثر أشكاله شيوعاً. إذ أن 60 إلى 70% من المصابين بالخرف يعانون الألزهايمر، أي أكثر من 30 مليون مريض.


ويتوقع أن يرتفع عدد المصابين ثلاث مرات بحلول سنة 2050، بسبب ارتفاع عدد الحالات في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط، بحسب منظمة الصحة العالمية.


ومن شأن هذا الارتفاع في الحالات أن يزيد العبء المجتمعي الكبير أصلاً على أقارب المرضى والقطاع الصحي في البلدان.


ويُعتبر الخرف وحديثاً الألزهايمر من بين الأسباب الرئيسية للإعاقة والاعتماد على الآخرين لدى كبار السن.


ومع أنّ الالزهايمر هو أكثر أشكال الخرف شيوعاً، إلا أنّ أسبابه وآلية عمله لا تزالان غير محددتين بصورة دقيقة.


وعادة ما تُرصد ظاهرتان لدى مرضى الزهايمر، تتمثل الأولى في تشكيل لويحات بروتين تسمى أميلويد تضغط على الخلايا العصبية وتدمرها على المدى البعيد، فيما تتمثل الثانية بنوع آخر من البروتين يسمى تاو وموجود في الخلايا العصبية، من شأنه أن يشكّل لدى المرضى مجموعات منه تؤدي في النهاية إلى موت الخلايا المصابة.


إلا أنّ ترابط هاتين الظاهرتين لا يزال مسألة غير مفهومة بشكل واضح، كما أنّ العلم لم يتوصل بعد بصورة حاسمة إلى أسباب ظهور هذين النوعين من البروتين وإلى مدى علاقتهما بالمرض.


ويتزايد التساؤل في شأن الفرضية القائمة منذ مدة طويلة والقائلة بأنّ تكوين لويحات الأميلويد هو عامل مسبب للمرض وليس نتيجة لعمليات أخرى.


وتشكل هذه الفرضية نتيجةً للصعوبات القائمة في تحديد العوامل المسببة للمرض، ورغم عقود من الأبحاث لا يوجد حالياً أي علاج يتيح للمريض الشفاء من الالزهايمر أو يقي حتى من الإصابة به.


وسُجل منذ 20 سنة تقدّم رئيسي في هذا الشأن يتمثل في علاج قدّمه مختبر "بايوجين" الأميركي ويستهدف بروتينات الأميلويد.


 ومع أنّ العلاج سجّل بعض النتائج الإيجابية وأجازت السلطات الأميركية استخدامه في بعض الحالات، إلا أنّ تأثيره يبقى محدوداً وتخضع فائدته العلاجية للمناقشة.

يشير المعهد الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية (إنسيرم) إلى أنّ السنّ تشكل العامل الأساسي المعزز للإصابة بالمرض، إذ يزيد خطر الإصابة بالالزهايمر بعد سنّ الـ65 ويصبح كبير جداً بعد الـ80.


ويرتفع خطر الإصابة بالألزهايمر عندما تُترك أمراض القلب والأوعية الدموية كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم من دون معالجة في سنّ مبكرة. ولا تُعرف بعد الآلية التي على أساسها يُصاب هؤلاء الأشخاص بالألزهايمر.


ويشكل الخمول عاملاً إضافياً يزيد من خطر الإصابة بالألزهايمر، هذا بالإضافة إلى الإصابات الصغيرة في الجمجمة التي لوحظت لدى بعض الرياضيين (كلاعبي الرغبي أو الملاكمين).


وفي المقابل، تشكل الدراسة والنشاط المهني المحفز والحياة الاجتماعية النشطة عوامل تؤخر ظهور أعراض المرض الأولى وحدتها.


ويستفيد الدماغ ضمن هذه الظروف من "احتياطٍ معرفي" يعوّض لفترة معينة أقلّه وظيفة الخلايا العصبية المفقودة. ويرتبط هذا التأثير بمرونة الدماغ، أي قدرته على التكيّف. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يدافع عن مسار روسيا "السيادي" قبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة

موسكو- (أ ف ب) -أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن بلاده ستمضي قدما بـ"مسارها السيادي" على الساحة الدولية، قبيل انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وبعد القيود التي فرضت على سنتين جراء وباء كوفيد وإلقاء الخطابات عبر الفيديو، سيعود الاجتماع السنوي بصيغته الحضورية الثلاثاء، إذ تطلب الأمم المتحدة مجددا من القادة الحضور شخصيا إذا رغبوا بإلقاء خطابات، مع استثناء وحيد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وقال الرئيس الروسي في تصريحات متلفزة الثلاثاء "بالنسبة لروسيا، لن ننحرف عن مسارنا السيادي".


وأشار إلى أن روسيا، بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، ستعمل باتّجاه الوحدة وستساعد في حل المشاكل التي يواجهها العالم و"ستساهم في تسوية النزاعات الإقليمية الخطرة".


ومن المقرر أن يلقي وزير الخارجية سيرغي لافروف خطابا أمام الجمعية العامة هذه السنة.


وحذّر بوتين في اجتماع متلفز مع سفراء أجانب تم تعيينهم مؤخرا في موسكو من أن دور الولايات المتحدة في الخارج يعرقل التنمية على مستوى العالم.


وأفاد في إشارة مبطنة إلى الغرب والولايات المتحدة "للأسف، يواجه تطوير عالم متعدد الأقطاب مقاومة من أولئك الذين يحاولون الاحتفاظ بدورهم المهيمن والسيطرة على كل شيء في أميركا اللاتينية وأوروبا وآسيا وإفريقيا".


وأضاف أن "هذه الهيمنة سارت بشكل جيد لمدة طويلة، لكن لا يمكن أن يبقى الوضع كذلك إلى الأبد، إنه أمر مستحيل". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة التونسية تحتفظ بنائب رئيس حركة النهضة لاستكمال التحقيق في قضية "التسفير لبؤر التوتر"

تونس  (شينخوا) قررت النيابة العامة التونسية اليوم (الثلاثاء) الاحتفاظ بنائب رئيس حركة النهضة الإسلامية رئيس الحكومة الأسبق علي العريض، لاستكمال التحقيق معه في ملف قضية "تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التوتر"، وتأجيل الاستماع لرئيس الحركة راشد الغنوشي.


وقال المحامي سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي وعلي العريض في تصريحات للصحفيين، إن النيابة العامة "قررت الاحتفاظ بنائب رئيس حركة النهضة الإسلامية ورئيس الحكومة الأسبق علي العريض بعد التحقيق معه لعدة ساعات في قضية تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التوتر".


وأضاف أن التحقيق مع علي العريض داخل مقر الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الارهاب والجرائم الماسة بالتراب الوطني استمر لغاية فجر اليوم في ظروف وصفها بـ "السيئة جدا".


وتابع أن علي العريض (67 عاما) الذي تولى وزارة الداخلية التونسية في العام 2011 و2012، ثم رئاسة الحكومة التونسية في العام 2013، سيمثل يوم غد (الأربعاء) أمام قاضي التحقيق بالقطب (المجمع) القضائي لمكافحة الإرهاب بتونس العاصمة لمواصلة التحقيق معه في القضية نفسها.


وأوضح من جهة أخرى، أنه تم إرجاء الاستماع إلى إفادات رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي في القضية، وذلك بعد انتظاره لمدة تزيد على 12 ساعة داخل مقر الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والجرائم الماسة بالتراب الوطني.


وأشار إلى أنه سيتم اليوم التحقيق مع راشد الغنوشي (81 عاما) في القضية التي تعود أطوارها إلى سنوات 2011 و2012 و2013 عندما كانت حركة النهضة تتولى الحكم في تونس بعد فوزها في انتخابات العام 2011.


وقبل صدور قرار الاحتفاظ بعلي العريض، وإرجاء التحقيق مع راشد الغنوشي، قالت حركة النهضة إن النيابة العامة رفضت طلب الدفاع "تمكين رئيس الحركة راشد الغنوشي من العودة إلى منزله إلى حين الانطلاق في استجوابه مراعاة لسنه ولحالته الصحية".


وأشارت الحركة في بيان نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية اليوم، إلى أن "رئيس حركة النهضة ونائبه علي العريض مثُلا أمس (الاثنين) للاستماع لدى إحدى الفرق الأمنية، احتراما للقضاء وثقة في قرينة البراءة".


وكان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ونائبه على العريض قد مثلا أمس أمام الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والجرائم الماسة بالتراب الوطني إثر تلقيهما استدعاء للتحقيق معهما.


يشار إلى أن القضاء التونسي كان قد فتح ملف قضية تسفير شباب تونس إلى بؤر التوتر المثير للجدل، حيث تم يوم الأربعاء الماضي توقيف عدد من الشخصيات السياسية والأمنية في علاقة بهذا الملف، كان آخرها القيادي في حركة النهضة الحبيب اللوز، ورجل الأعمال والنائب البرلماني السابق عن حركة النهضة محمد فريخة.


كما شمل التوقيف المسؤول الأمني السابق فتحي البلدي وهو قيادي بحركة النهضة وأيضا المدير العام السابق للحدود والأجانب، بالإضافة الى مسؤول سابق لأمن مطار تونس قرطاج الدولي و4 أعوان أمن، وذلك بشبهة "التورط في شبكات تسفير تونسيين إلى بؤر التوتر والإرهاب خارج البلاد".


وكانت التحقيقات في هذا الملف قد انطلقت إثر شكوى رفعتها في ديسمبر 2021 النائبة البرلمانية السابقة فاطمة المسدي، وقد شملت لغاية الآن 127 شخصا.


يُشار إلى أنه مع اندلاع الحرب في سوريا في 2011، توجه الآلاف من التونسيين للقتال في صفوف فصائل مسلحة، حيث انضمت أعداد كبيرة منهم لتنظيمات متطرفة، منها (جبهة النصرة) وتنظيم (داعش).


وفي العام 2014 اتهم سياسيون وعدد من نواب في البرلمان حركة النهضة، بـ "تيسير وتسهيل عمليات التسفير الشباب التونسي" إلى سوريا للقتال عندما تولت الحكم بعد انتخابات2011.


وتنفي الحركة أي صلة لها بهذا الملف، وكثيرا ما رددت أنها تهم كيدية.


وكانت السلطات الرسمية التونسية قد قدرت في العام 2017 عدد التونسيين الذين سافروا للقتال في سوريا بنحو ثلاثة آلاف شاب. 

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير جربوع من مستشفى "أساف هروفيه" إلى عيادة سجن "الرملة"

رام الله - "القدس" دوت كوم- نقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الأسير الجريح نور الدين جربوع من مستشفى "أساف هروفيه" إلى عيادة سجن "الرملة"  رغم خطورة وضعه الصحي، وحاجته الماسة للبقاء في المستشفى.

 

وأوضح نادي الأسير، أن الأسير الجريح جربوع أجرى مؤخراً عملية جراحية في مستشفى "أساف هروفيه"، وهو ما زال في وضع صحي خطير، لافتاً إلى أن عائلته تمكّنت من زيارته في المستشفى مؤخراً. 


 يذكر أن الأسير نور الدين جربوع تعرض لإصابة بليغة برصاص جيش الاحتلال أثناء اعتقاله، في شهر نيسان / أبريل من العام الجاري، وتسببت بإصابته بشلل جزئي، قد واجه منذ اعتقاله إهمالًا طبيًا خطيرًا، أدى إلى إصابته بالتهابات وتقرحات حادة في جسده، وتعمدت إدارة السّجون بعدم توفير فرشة خاصة له، ونتيجة لعدم قدرته على الحركة أدى إلى حدوث هذه التقرحات، وأدى ذلك إلى إصابته بالتهابات خطيرة قد تصل إلى الدم والعظام.  


كما ونتج عن الإصابة البليغة إلى جانب إصابته بالشلل، بإحداث فتحة في ظهره بجرح طوله 25 سم، وبعمق 10 سم، ولم يلتئم مكانها، وأدى الإهمال الطبيّ كما ذكر أعلاه، إلى تعفن في منطقة الإصابة، وطرأ تدهور خطير وإضافي على وضعه الصحي مؤخرًا، على إثره نقل من سجن "الرملة" إلى مستشفى "أساف هروفيه"، وذلك بعد مطالبات عديدة جرت. 


وكان المتطرف "بن غفير" قد وجه تهديدات لعائلة الأسير جربوع عبر اتصال هاتفي في تاريخ 22 آب الماضي، وصرح خلالها بأن نور "سيلقى ذات المصير الذي واجهه الشهيد داود الزبيدي". 


من الجدير ذكره أن الجريح نور الدين جربوع، اُعتقل في تاريخ التاسع من نيسان / أبريل العام الجاري، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه، ووصفت حالته بأنها بالغة الخطورة في حينه، واستقرت إحدى الرصاصات في العمود الفقري، ونُقل في حينه إلى العناية المكثفة في مستشفى "رمبام" الإسرائيليّ، وبقي منوّم تحت تأثير الأدوية لفترة.


فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

القوى بغزة تدعو لإعلاء ثقافة الوحدة الوطنية

غزة- "القدس" دوت كوم- عقدت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً لمناقشة الأحداث المؤسفة التي بدأت في نابلس الليلة باعتقال الأجهزة الأمنية للمطاردَين مصعب اشتية وعميد طبيلة، وما تلا ذلك من أحداث واحتجاجات شعبية واجهتها قوى الأمن بالقمع وإطلاق النار الحي، ما أدى لاستشهاد المواطن فراس يعيش وإصابة العشرات من المواطنين.


وأدانت اللجنة واستنكرت ما جرى من عملية اعتقال للمطلوبين للاحتلال واستخدام القوة المفرطة تجاه المواطنين المحتجين، والتأكيد على تجريم وتحريم الاعتقال السياسي.


وطالبت اللجنة السلطة الفلسطينية بالإفراج فوراً عن المعتقلين، وتوفير السبل اللازمة لحمايتهم من بطش الاحتلال الإسرائيلي.


ودعت اللجنة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية في الضفة الغربية للاضطلاع بدورها في حقن الدماء، وحماية الممتلكات العامة وتهدئة الأوضاع هناك  وفتح تحقيق في استشهاد المواطن/فراس يعيش ومحاسبة الجناة، خاصةً في هذه الأوقات التي نحن في أمس الحاجة فيها للوحدة في مواجهة مخططات اقتحام الأقصى، لاسيما وأن عيون الشعب الفلسطيني ترقب بأمل ما يحدث في الجزائر من جهود لاستعادة الوحدة الوطنية.


عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

ليز تراس تجدد دعم بلادها لأوكرانيا

لندن,  (أ ف ب) -تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس الثلاثاء المحافظة على الدعم العسكري لأوكرانيا لا بل زيادته خلال أول زيارة لها إلى الخارج كرئيسة للحكومة للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وبعد ساعات قليلة على جنازة الملكة إليزابيث الثانية توجهت ليز تراس إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث ستستغل فرصة وجودها للتشديد على التزام المملكة المتحدة حيال أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.


وقالت في بيان إن بلادها تنوي توفير مساعدة مساوية لتلك الموعودة هذه السنة والبالغة 2,3 مليار جنيه استرليني (2,6 مليار دولار) خلال العام 2023، لا بل زيادتها.


وقالت "الانتصارات المسجلة في أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة هي مصدر الهام" بعدما استعادت القوات الأوكرانية في إطار هجوم مضاد، مناطق احتلتها القوات الروسية.


وأضافت "رسالتي إلى الأوكرانيين هي التالية ستستمر المملكة المتحدة بمساندتكم في كل مرحلة من المراحل. أمنكم أمننا".


وستلتقي ليز تراس خلال زيارتها الرئيس الأميركي جو بايدن فيما تقر رئيسة الحكومة البريطانية أن المفاوضات للتوصل إلى اتفاق تجاري واسع مع الولايات المتحدة الذي تريده لندن منذ بريكست، متوقفة.


وقالت لصحافيين في الطائرة التي تقلها إلى نيويورك "لا توجد مفاوضات راهنا مع الولايات المتحدة ولا اتوقع ان تنطلق في المدى القصير أو المتوسط".


وإلى جانب موضوع أوكرانيا، ستبحث مع الرئيس الأميركي أزمة الطاقة فضلا عن الوضع في إيرلندا الشمالية التي تشهد مأزقا سياسيا بسبب الترتيبات الناجمة عن بريكست في هذا الإقليم البريطاني.


وستجري ليز تراس لقاء أيضا مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون بعدما رفضت أن تقول هذا الصيف إن كانت تعتبر فرنسا بلدا "صديقا" أو "عدوا" للمملكة المتحدة. 

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا ويستدعي آخرين شرق القدس

 القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابًا واستدعت آخرين شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة الإسرائيلية اقتحمت قرية الطور واعتقلت الشاب علاء أبو الهوى من مكان عمله، فيما سلمت الشاب عبد الرحمن أبو غنام أمر استدعاء للتحقيق بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته.


كما استدعت قوات الاحتلال عضو حركة "فتح" إقليم القدس عاهد الرشق، للتحقيق في مركز تحقيق المسكوبية.

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد فراس يعيش في نابلس

نابلس -"القدس" دوت كوم- عماد سعاده - شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، ظهر اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد فراس يعيش (53 عامًا) الذي راح ضحية الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة نابلس، على خلفية اعتقال الأمن الفلسطيني للشاب مصعب اشتية الذي يعتبر من أبرز المطلوبين لقوات الاحتلال.


وأقيمت الصلاة على الشهيد الذي لف بالعلم الفلسطيني في مسجد الحاج نمر النابلسي، قبل أن يوارى الثرى في المقبرة الشرقية.


وردد المشاركون في الجنازة هتافات تنتقد التنسيق الأمني وتدعو إلى وقفه. 


وكان يعيش قد أصيب برصاصة في رأسه، الليلة الماضية، وأعلن عن استشهاده فجرًا متأثرًا بإصابته.



فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

تمكن أشقائه من زيارته اليوم.. تطورات خطيرة على الوضع الصحي للأسير أبو حميد

رام الله – "القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، أن تطورات خطيرة طرأت خلال الساعات الماضية، على الوضع الصحيّ للأسير القائد ناصر أبو حميد المُصاب بالسرطان، والقابع في سجن "الرملة"، حيث بدأ يعاني من فقدان شبه كليّ للحركة، وآلام شديدة في العمود الفقري، وتفاقم لأعراض صحية أخرى.


ولفت النادي في بيان له، إلى أنّ أشقائه (نصر، وشريف، وإسلام) تمكّنوا اليوم من زيارته في سجن "الرملة"، وذلك إلى جانب شقيقه محمد المتواجد معه، واستمرت الزيارة لمدة 45 دقيقة، والتي تمت بعد ضغوط كبيرة من رفاقه الأسرى، حيث حاولت إدارة السّجون التنكيل بناصر، واشترطت على أشقائه بنقله إلى "معبار" السّجن، حيث يتواجدون، وذلك بدلًا من السماح لهم بزيارته في سجن "الرملة"، إلا أنّ الأسرى قاموا بالاحتجاج والرفض، إلى أن تم نقل أشقائه لزيارته داخل السّجن، وتمت الزيارة وهم مقيدون، وتحت حراسة مشددة، وبتواجد ثمانية سجانين داخل غرفة الزيارة. 


وتأتي هذه التطورات الخطيرة، مع إعلان اللجنة المختصة للنظر في طلب الإفراج عنه بتأجيل الجلسة التي تقرر عقدها وذلك للمرة الثانية، بعد اعتراض تقدمت به نيابة الاحتلال، وعائلات من جنود الاحتلال، وجرى تأجيل الجلسة حتّى السادس من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. 


وأكّد نادي الأسير، أنّ خطر تعرض ناصر للاستشهاد في أية لحظة يتضاعف مع مرور الوقت، وفي ظل المعطيات الخطيرة التي ترد تباعًا عن وضعه الصحيّ. 


يذكر أنّ الأطباء في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيليّ،  كانوا قد سلّموا الأسير ناصر ابو حميد تقريرًا طبيًا نهائيًا بعد فحوص طبية أخيرة خضع لها، وأوصوا فيه بالإفراج عنه في أيامه الأخيرة. 


يُشار إلى أنّ الأسير أبو حميد (50 عامًا)، والمحكوم بالسّجن المؤبد 7 مرات و(50) عامًا، واحد من بين 600 أسير مريض في سجون الاحتلال، من بينهم (23) أسيرًا يعانون من الإصابة بالسّرطان والأورام بدرجات متفاوتة، ويواجهون جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، علمًا أنّه ومنذ عام 1967 اُستشهد 73 أسيرًا/ ة في سجون الاحتلال نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، وهم من بين (231) شهيدًا من شهداء الحركة الأسيرة. 


و شكّلت جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء) السبب الأساسي في استشهاد أسرى خلال السنوات القليلة الماضية، وكانت آخرهم الشهيدة سعدية فرج الله خلال العام الجاري، ويضاف لهم المئات من الأسرى المحررين، الذين استشهدوا نتيجة لأمراض ورثوها من سجون الاحتلال. 


نذكّر برسالة الأسير ناصر أبو حميد التي نقلها عبر عائلته : "أنا ذاهب إلى نهاية الطريق، ولكن مُطمئن وواثق بأنني أولا فلسطيني وأنا أفتخر، تاركًا خلفي شعب عظيم لن ينسى قضيتي وقضية الأسرى، وأنحني إجلالاً وإكبارًا لكل أبناء شعبنا الفلسطينيّ الصابر، وتعجز الكلمات عن كم هذا المشهد فيه مواساة وأنا "مش زعلان" من نهاية الطريق لأنه في نهاية الطريق أنا بودع شعب بطل عظيم، حتى ألتحق بقافلة شهداء فلسطين، وجزء كبير منهم هم رفاق دربي وأنا سعيد بلقائهم."

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

خلال لقاءها المالكي.. وزيرة خارجية بلجيكا: اعتراف بلادها بفلسطين مسألة وقت

 نيويورك- "القدس" دوت كوم- قالت وزيرة الخارجية البلجيكية هادجا الحبيب، اليوم الثلاثاء، "إن اعتراف بلجيكا بدولة فلسطين هي مسألة وقت، مُدينةً سياسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية وغير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة الاستيطان، بحيث كانت السباقة في وسم بضائع المستوطنات، ومعبرةً عن دعمها لحل الدولتين".


جاء ذلك خلال لقاءها وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77 المنعقدة حالياً في نيويورك.


وأدانت وزيرة الخارجية البلجيكية سياسة الاحتلال الإسرائيلي تجاه مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وتجاه ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه، خاصة في اجراء انتخابات في كامل الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.


وعبرت وزيرة الخارجية البلجيكية عن استعداد بلجيكا لاتخاذ خطوات جادة لتفعيل عملية السلام.


بدوره، أكد المالكي على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وبلجيكا والتي يجب أن تتوج باعتراف الأخيرة بدولة فلسطين باعتبارها من الدول الأوروبية التي تدعم حل الدولتين، وطالبها بالعمل على الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات جدية للاعتراف بدولة فلسطين، ودعمها في عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بعد أن أثبتت بجدارة أنها دولة تستحق هذه العضوية، خاصةً بعد أن قادت مجموعة الـ 77 والصين في عام 2019.


وأطلع نظيرته البلجيكية على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العنصرية وانتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، وما تفرضه منظومة الاحتلال الاستعماري العنصري على الشعب الفلسطيني، بما يقوض حل الدولتين واستئناف المفاوضات، ويمنع الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، وأهمها حق تقرير المصير والاستقلال والعودة.


وشدد المالكي على أهمية العمل على مساءلة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ومحاسبتها على جرائمها من خلال فرض مجموعة من العقوبات، وحظر التعامل مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية وبضائعها، مؤكدا أن دولة فلسطين مستمرة باتخاذ كافة السبل القانونية والدولية والدبلوماسية المتاحة لمساءلة إسرائيل ومحاسبتها، وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

صحف تركية: أردوغان سيزور "إسرائيل" بعد انتخابات الكنيست

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحف تركية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيزور "إسرائيل" بعد انتخابات الكنيست المقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن تلك الصحف قولها، إنه سيجري التخطيط للزيارة قريبًا.


وسيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أردوغان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ اليوم.


وتأتي هذه التطورات في ظل عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تندد بردّ إيران "العنيف" على المحتجين بعد وفاة مهسا أميني

جنيف,(أ ف ب) -أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها" حيال "ردّ قوات الأمن العنيف" على المحتجّين على وفاة الشابة مهسا أميني في إيران، إثر توقيفها من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


وجاء في بيان لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أن "المفوّضة السامية لحقوق الإنسان بالإنابة ندى الناشف أعربت اليوم (الثلاثاء) عن قلقها حيال وفاة مهسا أميني في الحجز، بعدما أوقفتها +شرطة الأخلاق+ الإيرانية تطبيقًا لقواعد الحجاب الصارمة، وحيال ردّ قوات الأمن العنيف على المتظاهرين" احتجاجًا على الوفاة.


وتصاعد الغضب الشعبي منذ أعلنت السلطات الجمعة وفاة أميني في المستشفى بعد ثلاثة أيام على دخولها في غيبوبة، بعدما أوقفها عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في طهران في 13 أيلول/سبتمبر.


وتتولى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إيران مسؤولية التحقق من تطبيق القواعد الإسلامية ومنها إلزامية وضع الحجاب.


وخرجت تظاهرات في طهران، بما في ذلك في عدة جامعات، وفي مشهد، بحسب وكالتي "فارس" و"تسنيم" الإخباريتين.


وذكر بيان الأمم المتحدة تقارير أفادت عن تعرّض الشابة البالغة 22 عاما إلى "الضرب على رأسها بهراوة وتم ضُرب رأسها بمركبة ما تسمى بشرطة الأخلاق".


وأفادت السلطات أنها توفيت لأسباب طبيعية.


ودعت الناشف في بيانها إلى وجوب "تحقيق سلطة مختصة مستقلة بشكل فوري ومحايد وفاعل في وفاة مهسا أميني المأسوية وفي الاتهامات بالتعذيب وسوء المعاملة، بشكل يضمن خصوصا حصول عائلتها على العدالة والحقيقة".


بدورها، أفادت الناطقة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامدساني الصحافيين بأن قوات الأمن الإيرانية ردّت، وفق تقارير، على الاحتجاجات الواسعة التي أشعلتها وفاة أميني بـ"الذخيرة الحية".


وقالت إن معلوماتها تفيد بأن خمسة أشخاص قتلوا في الحملة الأمنية.


وأعربت الناشف في بيانها عن قلقها حيال القوانين التي تلزم النساء بوضع الحجاب في إيران وإلا واجهن عقوبة السجن.


وأكدت أن "على السلطات التوقف عن استهداف ومضايقة واعتقال النساء اللواتي لا يلتزمن قواعد الحجاب"، داعية إلى إلغاء جميع القوانين والقواعد المبنية على التمييز التي تفرض الحجاب. 

منوعات

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل رقم قياسي عالمي جديد في سويسرا لأكبر فطيرة روستي

برن, (أ ف ب) -سُجِّل رقم قياسي جديد لفطائر روستي التقليدية السويسرية المصنوعة من البطاطا، إذ بات الطبق الأكبر في العالم منها هو ذلك الذي أُعدَّ الاثنين في مقلاة يبلغ حجمها 13,7 متراً مربعاً، على ما أعلن اتحاد المزارعين السويسريين في عيده الـ125.


وأقام الاتحاد في الساحة الفدرالية أمام مبنى البرلمان في برن مقلاة عملاقة على شكل صليب سويسري ، وُضعت على خلفية حمراء مقاومة للحريق، فشكّلت معها لوحة علم سويسرا.


وتولى رئيس اتحاد المزارعين السويسريين ماركوس ريتر بنفسه الإعلان عن الرقم القياسي الجديد الذي حطّم الرقم المسجّل عام 1994 في ثون بوسط سويسرا.


ووزعت على الجمهور قطع من فطيرة البطاطا المقلية هذه التي تُعتبر طبقاً تقليدياً شهيراً في الجزء الناطق بالألمانية من سويسرا لكنها أصبحت طبقاً وطنياً.


حتى أن الحاجز الثقافي واللغوي الذي يفصل كانتونات الناطقين بالألمانية عن كانتونات الناطقين بالفرنسية، والمعروف بـ"روستيغرابن"، مأخوذ من اسم هذا الطبق.


وأوضح اتحاد المزارعين أن البطاطا التي استخدمت في إعداد الطبق الإثنين زُرعت خلال فصل الصيف في كل مناطق سويسرا قبل إحضارها إلى برن، في بادرة ترمز إلى تجاوز هذه الحواجز والاختلافات.