عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الانتخابات التونسية تُصادق على رزنامة الانتخابات التشريعية

تونس  (شينخوا) صادق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس (الثلاثاء)، بالإجماع، على رزنامة الانتخابات التشريعية المُقرر تنظيمها في 17 ديسمبر القادم.


ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الناطق الرسمي بإسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري قوله إن رزنامة الانتخابات التشريعية المُرتقبة حددت تقديم الترشحات خلال الفترة من 17 إلى 24 أكتوبر، على أن تخصص الفترة الممتدة بين 2 و20 نوفمبر للنظر في النزاعات المتعلقة بقائمات المترشحين.


وأضاف أن الحملة الانتخابية، ستنطلق وفق هذه الرزنامة، يوم 25 نوفمبر لتتواصل إلى 15 ديسمبر القادم، لافتا إلى أن أيام 15 و16 و17 ديسمبر القادم ستكون فترة اقتراع الناخبين المقيمين خارج البلاد.


وتابع أن يوم 16 ديسمبر سيكون يوم الصمت الانتخابي في تونس، واليوم الذي يليه، أي 17 ديسمبر هو يوم الاقتراع داخل التراب التونسي، على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية لهذه الانتخابات بين يومي 18 و20 ديسمبر القادم.


أما الإعلان عن النتائج النهائية فسيكون يوم 19 يناير 2023، أي بعد الانتهاء من النظر في الطعون والبت فيها، بحسب ما أكده محمد التليلي المنصري.


وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد أصدر يوم الخميس الماضي مرسوما رئاسيا تعلق بالقانون الانتخابي الذي سيُنظم الانتخابات المُرتقبة، كما أصدر أيضا أمرا رئاسيا تعلق بدعوة الناخبين لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب (البرلمان) في انتخابات 17 ديسمبر القادم.


وأعلنت عدة أحزاب موالية لمسار 25 يوليو 2021 الذي أطلقه الرئيس قيس سعيد، عزمها المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، منها حركة تونس إلى الأمام، وحزب التيار الشعبي، وحركة الشعب.


وفي المقابل، أعلنت أحزاب المعارضة لمسار 25 يوليو 2021 مقاطعتها لهذه الانتخابات المرتقبة، منها حزب العمال والحزب الجمهوري والتيار الديمقراطي وحزب القطب وحزب التكتل من أجل العمل والحريات، بالإضافة إلى الأحزاب المُشكلة لجبهة "الخلاص الوطني" المعارضة.


وتتألف جبهة الخلاص الوطني من حركة النهضة الاسلامية وحزب أمل، وحراك تونس الإرادة، وائتلاف الكرامة، وحزب قلب تونس، وحراك المبادرة الديمقراطية.


من جهتها، أعلنت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، بدورها أن حزبها لن يُشارك في الانتخابات المرتقبة التي وصفتها بأنها "مخالفة للمعايير الدولية".

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

معارضون إيرانيون يقدّمون شكوى جديدة في نيويورك ضدّ رئيسي

نيويورك (أ ف ب) -أعلن معارضون إيرانيون، وأجانب كانوا مسجونين في إيران بينهم أستاذة جامعية أسترالية-بريطانية، الثلاثاء في نيويورك أنّهم قدّموا شكوى مدنية ضدّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي سيلقي الأربعاء كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة.


وحتى مساء الثلاثاء لم تكن المحكمة المدنية الفدرالية في مانهاتن حيث قُدّمت الشكوى قد نشرت نصّها.


 وتستهدف الدعوى رئيسي شخصياً بصفته كان قاضياً في الجمهورية الإسلامية في ثمانينيات القرن الماضي حين حُكم على آلاف الأشخاص بالإعدام، وفقاً لـ"الاتحاد الوطني للديموقراطية في إيران" (نوفدي).


وخلال مؤتمر صحافي جرى في نيويورك وشاركت فيه عبر رسالة مصوّرة كايلي مور-غيلبرت روت الأستاذة الجامعية الأسترالية البريطانية بعضاً ممّا عانته خلال فترة سجنها في الجمهورية الإسلامية والتي امتدّت من أيلول/سبتمبر 2018 وحتى تشرين الثاني/نوفمبر 2020.



وقالت الأكاديمية التي سجنت بتهمة التجسّس إنّه "في المجمل، لقد أمضيت في الحبس الانفرادي 12 شهراً من أصل سنتين وثلاثة أشهر قضيتها مسجونة في إيران.


 لقد تعرّضت لسلسلة من عمليات التعذيب النفسي والجسدي وتعرّضت بانتظام لسوء معاملة قاسية ومهينة ومذلّة".


وخلال المؤتمر الصحافي نفسه قال نافيد محبّي، السجين السياسي السابق والعضو في "نوفدي"، إنّ "هذا التحرّك هو خطوة نحو إحقاق العدالة ومحاولة لمساعدة الضحايا على استعادة كرامتهم".


وتستند الشكوى المدنية إلى القانون الأميركي المتعلّق بحماية ضحايا التعذيب.


من ناحيته أشاد كاميرون خانسارينيا، المدير السياسي لـ"نوفدي"، بـ"تجمّع المدّعين في هذه القضية، وهم منشقّون إيرانيون ورهائن إيرانيون سابقون ورهائن غربيون سابقون".


وأضاف أنّ الدعوى هي "صدى للصيحات التي نسمعها اليوم في شوارع إيران: +لا تخافوا، لا تخافوا، نحن جميعاً معاً+".


وفي آب/أغسطس الفائت أعلنت حركة مجاهدي خلق التي تضمّ معارضين إيرانيين في المنفى أنّها قدّمت في نيويورك أيضاً شكوى مدنية مماثلة ضدّ رئيسي تتّهمه فيها بأنّه كان في ثمانينيات القرن الماضي عضواً في "لجنة موت" مؤلفة من أربعة قضاة أمروا بإعدام آلاف الأشخاص وتعذيب معارضين إيرانيين.


ومن المقرّر أن يلقي رئيسي الذي انتُخب في آب/أغسطس 2021 كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأربعاء. 

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً لرصد البيئة

جيوتشيوان(شينخوا) أرسلت الصين صباح اليوم الأربعاء، قمراً صناعياً جديداً إلى مدار مخطط له، وذلك من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء غوبي في شمال غربي البلاد.


وتم إطلاق القمر الصناعي "يونهاي- 1 03" في الساعة 7:15 صباحاً (بتوقيت بكين) على متن الصاروخ الحامل لونغ مارش- 2 دي.


وسيُستخدم القمر الصناعي المذكور بشكل أساسي لرصد الغلاف الجوي، والبيئات الفضائية والبحرية، والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها، وإجراء التجارب العلمية.


ويمثل الإطلاق المهمة رقم 438 لعائلة صواريخ لونغ مارش. 

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن لن تعترف "مطلقاً" بضمّ روسيا أراضي أوكرانية

واشنطن (أ ف ب) -ندّدت الولايات المتحدة بعمليات الاستفتاء التي تعتزم روسيا إجراءها لضمّ مناطق أوكرانية، مؤكدة أنّها لن تعترف "مطلقاً" بنتائج هذه الاستفتاءات "الزائفة".


وقال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن الأمن القومي جيك ساليفان إنّ "تلك الاستفتاءات إهانة لمبادئ السيادة ووحدة الأراضي".


وأضاف "إذا حدث ذلك، فإنّ الولايات المتحدة لن تعترف مطلقاً بمطالبات روسيا بأيّ أجزاء من أوكرانيا تقول إنّها ضمّتها".


وقالت السلطات الانفصالية في دونباس وخيرسون إنّ عمليات الاستفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا ستجري من 23 إلى 27 أيلول/سبتمبر.


واعتبر ساليفان أنّ الاستفتاءات وما ذُكر عن خطة روسية لاستدعاء مزيد من الجنود، يعكس انتكاسات موسكو الأخيرة في الحرب، وخسارتها مساحات واسعة من الأراضي أمام الجيش الأوكراني.


وقال "هذه ليست أفعال دولة واثقة من نفسها. إنّها ليست أفعالا تنمّ عن قوة، بل العكس".


من جهته، اعتبر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية مشروع تنظيم الاستفتاءات "خطوة يائسة" من جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وقال المسؤول طالباً عدم نشر اسمه إنّ بوتين يسعى من خلال هذه الاستفتاءات إلى الردّ على ما تتكبّده قواته من "خسارة واضحة لأراض بمواجهة الهجوم المضادّ الأوكراني".


وأضاف "لقد أوضحنا أنّه ستكون هناك عواقب متزايدة" إذا أجريت هذه الاستفتاءات، من دون أن يكشف ماهية العقوبات الإضافية التي تعتزم واشنطن فرضها على موسكو.


وفي البنتاغون، شدّد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية الجنرال بات رايدر على أنّه حتّى لو ضمّت موسكو رسمياً المناطق الأوكرانية الأربع إليها بناءً على هذه الاستفتاءات، فإنّ واشنطن ستواصل دعمها العسكري لكييف.


وقال "من وجهة نظري، هذه مجرّد عملية إعلامية تهدف إلى صرف الانتباه عن الوضع الصعب الذي يجد فيه الجيش الروسي نفسه حالياً".


وأضاف "سنواصل التعاون مع أوكرانيا وشركائنا الدوليين لتزويدها بالدعم الذي تحتاج إليه للدفاع عن أراضيها".

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

وكالة الأدوية الأوروبية تحث أوروبا على الاستعداد لموجة جديدة من كوفيد-19

لاهاي  (شينخوا) قالت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الثلاثاء إنه على الرغم من انخفاض حالات الإصابة بكوفيد-19 في أوروبا، إلا أن الوباء لم ينته بعد ويجب على الدول الاستعداد لموجة جديدة.


وقال رئيس استراتيجية اللقاحات والتهديدات الصحية البيولوجية في الوكالة ماركو كافاليري في مؤتمر صحفي "أظهرت البيانات خلال الأسابيع الماضية انخفاضا في العدد الإجمالي لحالات الإصابة والوفاة الناجمة عن كوفيد-19 في أوروبا، لكن مع اقتراب الخريف، نحتاج إلى الاستعداد لموجة جديدة من العدوى".


وقال كافاليري إن نفس السيناريو حدث خلال العامين الماضيين حيث ظهرت موجة جديدة في الخريف ومن المرجح أن يعود هذا الاتجاه هذا العام.


وشدد أيضا على أهمية مراقبة المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا، قائلا "لا يزال متغير أوميكرون بي أيه.5 هو المتحور السائد المنتشر في أوروبا. لا يزال يتعين علينا توخي الحذر بشأن المتغيرات الأخرى. 


على سبيل المثال، ينتشر بي أيه.4.6 بسرعة في الولايات المتحدة وتم اكتشافه بالفعل في أوروبا كما أن المتغير بي أيه.2.75 يثير القلق". 

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يريد ضمانات مطمئنة بشأن الاتفاق النووي ويدعو إلى اغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية

طهران  (شينخوا) قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الثلاثاء إن إيران تحتاج إلى ضمانات مطمئنة وإغلاق التحقيق الجاري في الجمهورية الإسلامية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل التوصل إلى اتفاق نووي.


وبحسب بيان نشر على موقع الرئاسة الإيرانية، فإن رئيسي أدلى بهذه التصريحات خلال لقاء مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وقال رئيسي إن إيران مستعدة للتوصل إلى اتفاق نووي "عادل ومستقر"، لكن بالنظر إلى الانسحاب الأحادي من قبل الولايات المتحدة من الاتفاق النووي للعام 2015، فإن مطالب إيران "بالحصول على ضمانات مطمئنة منطقية ومعقولة تماما".


كما وصف الرئيس الإيراني تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه "عقبة خطيرة أمام التوصل إلى اتفاق"، مضيفا "نعتقد أنه بدون إغلاق الملف الإيراني، فلن يمكننا التوصل إلى اتفاق".


وحول العلاقات الإيرانية الأوروبية، قال رئيسي إن تحسين علاقات إيران مع أوروبا مرهون باستقلالية دول القارة الأوروبية عن إرادة ورأي الولايات المتحدة. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 8:00 صباحًا - بتوقيت القدس

لم يكن أحد يتوقعها.. شبتاي يكشف عن اقتراح قدمه لإخماد "هبة الكرامة"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف مفوض الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، اليوم الأربعاء، أنه اقترح على الحكومة في تل أبيب، خلال الأحداث التي شهدتها المدن المختلطة في الخط الأخضر "هبة الكرامة" في مايو/ أيار الماضي، بالتزامن مع عملية "حارس الأسوار"، بحجب شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كامل من أجل محاولة السيطرة على الوضع في الشوارع وخفض مستوى المواجهات.


واعتبر شبتاي في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، ستنشر كاملًا في ملحق الصحيفة يوم الجمعة، أن هذا هو المسار الصحيح للعمل والذي يمكن أن يتم تنفيذه في أي أحداث مماثلة قد تقع من جديد.


ويقول شبتاي: "في مثل هذه الحالات يجب حجب شبكات التواصل .. إنها حرب بالفعل، والشبكات الاجتماعية هي التي تخرج الناس إلى الميدان .. أنا أتحدث عن حجب مؤقت، ثم يتم العمل على تهدئة الوضع، وبعد أن يعود الهدوء يتم إعادة رفع الحجب".


وأضاف: "عالم تيك توك كان مجنونًا، مقاطع مصورة من غزة والضفة والصواريخ تسقط على القدس، كل ذلك أدى إلى العنف في المدن".


ولفت إلى أنه لم يكن هناك أي معلومات استخباراتية عن تلك الأحداث، ولم يكن لدى الشرطة والشاباك وحتى الجيش الإسرائيلي أي معلومات أو توقعات بحدوثها.

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

أسينسيو يراوغ حول إمكانية اللعب لبرشلونة

راوغ ماركو أسينسيو نجم ريال مدريد، في حديثه حول اهتمام برشلونة بالتعاقد معه، وإمكانية ارتداء القميص الكتالوني، حيث ينتهي عقده مع الميرنجي بنهاية الموسم الحالي.


وقال أسينسيو، خلال تصريحاته لإذاعة "كوبي" الإسبانية: "كان لدي فرص للرحيل عن ريال مدريد، والآن توقيع عقد جديد مع النادي لا يعتمد علي فقط، بل هناك عوامل أخرى عديدة".


وأضاف: "آمل أن يحدث ذلك، ودائما كنت سعيدا هنا. الشائعات أمر طبيعي لأنني يمكنني التوقيع كلاعب حر لأي ناد في أشهر قليلة".


وعن رغبة برشلونة في ضمه، علق: "لا أعلم إذا يريدني برشلونة، فهناك الكثير من الشائعات، وهذا أمر طبيعي".

وبسؤاله إذا كان من المستحيل له اللعب في برشلونة، كشف: "لم أفكر أبدًا في المستقبل أو اللعب لبرشلونة، ولم أقيم الأمر، لذا لا أعرف، الآن لا يمكنني الإجابة".

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء الإسباني يدين أتلتيكو لسكوته عن العنصرية بحق فينيسيوس

(أ ف ب) -أدان رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيس الثلاثاء سكوت أتلتيكو مدريد وعدم اتخاذه موقفاً ضد الهتافات العنصرية التي أطلقها مشجعوه ضد المهاجم البرازيلي فينيسيوس جونيور خلال دربي الدوري المحلي لكرة القدم أمام ريال مدريد حامل اللقب.


وأطلقت بعض المجموعات من مشجعي أتلتيكو هتافات "أنت قرد فينيسيوس، أنت قرد" قبل وأثناء المباراة التي فاز بها ريال على جاره اللدود 2-1 الأحد على ملعب "واندا متروبوليتانو".


ورمى مشجعو أتلتيكو فينيسيوس ومواطنه رودريغو بالمقذوفات، بينها ولاعات، خلال احتفالهما بالتسجيل في مرمى فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني.


وسترفع رابطة الدوري الإسباني تقريراً بشأن ما حصل للجنة التأديبية في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، في وقت التزم أتلتيكو بالصمت ولم يصدر أي بيان بشأن هذه الأحداث.


وصمت أتلتيكو لم يمر مرور الكرام عند رئيس الوزراء بدرو سانشيس الذي قال لصحيفة "بوليتيكو" أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "أنا من المشجعين المتحمسين جداً لأتلتيكو مدريد، وبالتالي كنت حزيناً للغاية".


وتابع "كنت أتوقع رسالة قوية من الأندية ضد هذا النوع من السلوك، هذا ما كنت سأطلبه من فريقي (لو كان مسؤولاً في النادي). أعتقد أنه من المهم أن تأخذ أندية كرة القدم هذا النوع من السلوك على محمل الجد والرد".


وانتظر أتلتيكو حتى بعد ظهر الثلاثاء لإصدار بيان يدين به ما حصل، قائلاً "أتلتيكو مدريد يدين الهتافات غير المقبولة التي أطلقتها أقلية من المشجعين خارج الملعب قبل الدربي".


وشدد "لا يمكن لعدد قليل أن يلطخوا صورة الآلاف والآلاف من مشجعي أتلتيكو الذين يدعمون فريقهم بشغف واحترام للخصم"، مضيفاً "إن الألم الذي تشعر به عائلة +روخيبلانكو+ (لقب أتلتيكو) لما حدث هائل. لا يمكننا السماح لقاعدة مشجعينا أن تكون على علاقة بهذا النوع من السلوك والتشكيك في قيمنا بسبب أقلية لا تمثلنا".


وتابع "قرارنا ثابت وواضح، ولن نتوقف حتى يتم طردهم من عائلة +روخيبلانكو+، لأنه لا يمكنهم أن يكونوا جزءاً منها".


ولم يكن ما حصل في مباراة الأحد سوى استكمال للشرارة التي بدأها رئيس رابطة وكلاء اللاعبين في إسبانيا بدرو برافو حين قال أمام ملايين المشاهدين إن على فينيسيوس التوقف "عن التصرف كقرد" في طريقة رقصاته الاحتفالية بالأهداف.


واعتذر برافو بعد ذلك، قائلاً إنه استخدم عبارة لم يقصد بها أي دلالات عنصرية، بل إنها تستخدم بشكل شائع في إسبانيا بمعنى "التصرف كالأحمق" أو "العبث".


كما انتقد رئيس بلدية العاصمة مدريد خوسيه لويس مارتينيس ألميدا الذي هو ايضاً من مشجعي أتلتيكو، الجمهور الذي أطلق هذه الهتافات بحق فينيسيوس، قائلاً "لا مكان لهم، ليس فقط في حدث رياضي، لكن في أي مجال من مجالات الحياة".


وتابع "أعتقد أن ما يتعين علينا فعله هو تحديد هؤلاء الأشخاص لأني لا أعتقد أنهم يستحقون المجيء (الى المباريات). إنه أمر يستحق التوبيخ تماماً ويجب إدانته".
وأردف "أقول هذا بصفتي رئيس بلدية مدريد وأيضاً كمشجع لأتلتيكو. أشعر بالخزي من وجود مشجعين لأتلتيكو قادرين على التفوه بهذا النوع من الإهانات العنصرية".
وعبّرت أسماء كبيرة في كرة القدم البرازيلية، على غرار الأسطورة بيليه ونيمار، عن سخطها حيال تصريحات برافو، فيما قال ريال مدريد إنه يرفض "كل أنواع العنصرية وكراهية الأجانب " و"سيتخذ إجراءات قانونية".

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ايقاف دي ماريا لمباراتين بعد طرده ضد مونتسا

 (أ ف ب) -قررت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم الثلاثاء إيقاف جناح يوفنتوس الدولي الأرجنتيني أنخل دي ماريا لمباراتين، وذلك بسبب طرده في الخسارة المذلة أمام الصاعد مونتسا في الدوري المحلي بعد ضربه لاعباً منافساً بالكوع.


وطرد الوافد الجديد الى عملاق تورينو قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول من مباراة الأحد التي منحت مونتسا فوزه الأول على الإطلاق في الدرجة الأولى (1-صفر)، بعد الكوع الذي أصاب به وجه أرماندو إيتسو.


وأقر دي ماريا لاحقاً بالدور الذي لعبه في الهزيمة الأولى لفريقه هذا الموسم على صعيد الدوري والثالثة مع احتساب مباراتيه في دوري أبطال أوروبا، ما عقد وضع المدرب ماسيميليانو أليغري نتيجة تخلف "السيدة العجوز" بفارق سبع نقاط عن نابولي المتصدر.


وسيغيب لاعب باريس سان جرمان الفرنسي السابق عن مباراتي يوفنتوس ضد بولونيا في تورينو وميلان البطل في "سان سيرو" بعد النافذة الدولية المخصصة للمنتخبات الوطنية والتي سيكون ابن الـ34 عاماً طرفاً فيها بخوضه مباراتين دوليتين وديتين مع الأرجنتين استعداداً لمونديال قطر.


كما قررت رابطة الدوري إيقاف المدرب البرتغالي لنادي روما جوزيه مورينيو مباراة واحدة، ما يعني غيابه عن لقاء فريقه السابق إنتر في ميلانو.


وقالت الرابطة إنها عاقبت مورينيو بسبب "دخوله أرضية الملعب في الدقيقة 11" من المباراة التي خسرها روما الأحد على أرضه ضد أتالانتا صفر-1، و"دخوله في مشادة مع لاعب من الفريق الخصم".


وكان روما يتخوف من إيقاف مدربه البرتغالي لثلاث مباريات نتيجة احتجاجه الشديد على الحكم دانييلي شيفي اعتراضاً على قرار الأخير بعدم منح نيكولو زانيولو ركلة جزاء في الشوط الثاني.

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد كمال الأجسام يسدل الستار عن بطولته المركزية في البيرة


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: أسدل اتحاد كمال الأجسام واللياقة البدنية الستار عن بطولته المركزية، التي نظمها في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة، والتي شارك فيها 94 لاعباً من مختلف محافظات الوطن في فئات بناء الأجسام و"الفيزيك" و"الكلاسيك فيزيك".


وشهدت البطولة حضوراً جماهيرياً كبيراً بلغ نحو 2500 فرداً حضروا لمساندة اللاعبين المشاركين وتشجيعهم.


واستهلت البطولة بكلمة مسجلة لرئيس الاتحاد الدولي لكمال الأجسام رفائيل سانتونجا خص بها الاتحاد الفلسطيني واللاعبين المشاركين، حيث شجعهم على الاستمرار في هذه اللعبة رغم المعيقات التي يمرون بها وقال "إلى أصدقائي الرياضيين الفلسطينيين وعائلتي الرياضية في فلسطين هو شرف لي أن أكون على تواصل معكم وأن أتحدث في بطولتكم هي فرصة رائعة لجميع أبطالنا الفلسطينيين ليتميزوا ويدخلوا هذا التحدي ويشاركوا في هذه الرياضة الجميلة".


وقدم سانتونجا شكره لإدارة الاتحاد على الجهود التي يبذلونها مع إدارة اللجنة الفنية للارتقاء برياضة كمال الاجسام وأضاف "أشكر الاتحاد الفلسطيني بإدارته الشابة فأنتم حقاً قادة رائعون وتقودون هذه الرياضة بالطريقة المناسبة أريد أن أبارك لكم وأتمنى للأبطال ولكم كل التوفيق ,نحن فخورون بكم فنحن عائلة واحدة في هذه الرياضة فهنالك 203 دولة عضو في هذا الاتحاد وفلسطين جزء لا يتجزأ منا"
وفي كلمة مسجلة ثانية لرئيس الاتحاد العربي والمصري و الافريقي الدكتور عادل فهيم الذي أبدى سعادته بتوجيه الحديث الى الرياضيين الفلسطينيين وإدارة الاتحاد حيث قال "الى احبتي الرياضيين الفلسطينيين الغالين أقرب الناس الى قلبي الشعب الفلسطيني العظيم والاتحاد الفلسطيني المحترم، أهنئكم بالبطولة التي تعقدوها بإدارة بشير سلامة نائب رئيس الاتحاد ومسؤول اللجنة الفنية الكابتن غالب الترتير، كل امنياتي الطيبة لكم في بطولة عظيمة وموفقة، كل امنياتي لكم بسعادتكم بكروت الاحتراف وفرحتنا بكم الشعب الفلسطيني في وجداننا وفي دمنا واعتبر نفسي جزءاً من هذا الشعب وفلسطين هي وطني الثاني وكل امنيات النجاح في هذه البطولة وأن تكون دائمة وأتمنى أن أكون بينكم في العام القادم".
وأعرب سلامة عن سعادته بالحضور الجماهيري الكبير، مهنئاً المتوج في المراكز الأولى، لافتاً إلى أهمية البطولات في قياس المستوى الفني العام لرياضة كمال الأجسام.
وأشار إلى أن رئيس الاتحاد الدولي لكمال الأجسام سيزور فلسطين خلال شهر آذار المقبل، وسيكون برفقته رئيس لجنة التحكيم ووفد رسمي من الاتحاد الدولي لعقد دورات تدريبية للتحكيم ودورات المدرب الشخصي وأمور أخرى سيتم الإعلان عنها عند تحديد الموعد الدقيق للزيارة. .
وجاءت النتائج على النحو الآتي:
فئة "الفيزيك"
طول 170 سم
1. توفيق حسنين 2. مجدي قناديلو 3. محمد مراعبة
طول 173 سم
1. عبد العزيز نجار 2. صائب عودة 3. رامي غفري
طول 176 سم
1. علي عياد 2. داود نصري 3. محمود رحال
طول تحت 179 سم
1. وائل أبو شباب 2. محمد دبابسة
طول فوق 179 سم
1. عبد الفتاح عمر 2. فادي صالح 3. موسى عليان
فئة "الفيزيك كلاسيك":
طول تحت 175 سم
1.أشرف صلاحات 2. جياد مصلح 3. موسى عليان
طول فوق 175 سم
1. أحمد شريدة 2. أحمد بغدادي 3. محمد ربايعة
فئة بناء الأجسام
(ناشئين)
1. لؤي حواري 2. أحمد شريدة 3. إسلام عطا
وزن 60 كغم:
1. إياد أبو رياش 2. معاذ عودة
وزن 65 كغم:
1. يزن دواسة 2. أحمد أبو الحاج
وزن 70 كغم:
1. علاء مقبل 2. محمد نزال 3. معتصم قنديل
وزن 75 كغم:
1. أشرف صلاحات 2. سمير الترتير 3. عبد الله قرعان
وزن 80 كغم:
1. فارس ترتير 2. أنس صايمة 3. أحمد حجازي
وزن 85 كغم:
1. عميد رواجبة 2. أشرف قرعان 3. محمود غانم
وزن 90 كغم:
1. أحمد خليفة 2. معتصم نوارة
وزن 95 كغم:
1. وائل أبو عواد
وزن فوق 100 كغم:
1. رامز عمران

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

45 لاعباً ولاعبة من أصحاب الهمم يصلون إلى نهائيات كرة الطاولة وخانيونس يعبر بيت حانون سلوياً


غزة – أحمد المشهراوي - أطلقت لجنة كرة الطاولة في اللجنة البارالمبية الفلسطينية البطولة الفردية المفتوحة لكرة الطاولة لفئتي الرجال والإناث وفقا لتصنيف (الكراسي المتحركة – وقوف) بمشاركة أكثر من 45 لاعباً ولاعبة يمثلون 9 أندية لذوي الاعاقة، برعاية بنك فلسطين، على طاولات نادي غزة الرياضي، بحضور الشخصيات الرياضية والمجتمعية وممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة البارالمبية وبنك فلسطين ولفيف من الحضور.


وجاءت النتائج، في فئة الكراسي المتحركة رجال تأهل للنهائي اللاعب أحمد قويدر من نادي السلام لمقابلة محمد أبو جزر من جمعية الهلال الأحمر، والسيدات صعدت سها مقاط وهدى أبو عودة من نادي الفارسات .


في فئة الوقوف (6-7-8 ) وصل للنهائي، إياد غبن من نادي السلام لمواجهة إياد الجيش نادي الصداقة وفي فئة سيدات وقوف وصلت اللاعبة منى خطاب من نادي السلام لمواجهة منى مطر من نادي الجزيرة .


فئة الوقوف ( 9-10) وصل للقاء النهائي اللاعب رامي شبانة من الهلال لمقابلة علاء أبو عيادة من نادي شباب كندا. وفي نهائي البطولة سيدات بتر وقوف ستلتقي رائدة الطويل من الجزيرة منال أبو قص من نادي الفارسات .وقدم كامل أبو الحسن نائب رئيس اللجنة البارالمبية اللاعبين والأندية المشاركة وبنك فلسطين، وغزة الرياضي على استضافته، وكذلك أعضاء ولجان اتحاد اللعبة، وطالب المؤسسات والاتحادات والوزارات دعم لعبة كرة الطاولة على غرار باقي الألعاب الرياضية، خاصّة أنّ لعبة كرة الطاولة لذوي الإعاقة حصدت العديد من الميداليات الذهبية والفضية في البطولة الخارجية .حكم البطولة: عمرو الخطيب وعيسى المحتسب وعماد الجعل وعماد بدوان ولجنة المسابقات والاشراف على البطولة الاستاذ محمد مهدي .


خانيونس يعبر بيت حانون الأهلي


حقق نادي خدمات خانيونس فوزاً ثميناً على منافسه بيت حانون الأهليّ، بنتيجة 68- 59 على صالة أبو يوسف النجار، ضمن الجولة التاسعة لبطولة دوري الدرجة الأوّلى لكرة السّلة في قطاع غزة، برعاية جوّال،

سيطر خانيونس على معظم أرباع المباراة، خاصّة الأوّل والثّاني والثالث، ودان الربع الأخير لخانيونس، وبرز منه نجومه محمد علي ومحمد الطهراويّ، وإسماعيل حرب، ومحمد حرب، ومن بيت حانون خالد أبو عودة، ومعاذ حمدان، ونضال حمد، وانتهى الربع الأوّل، بنتيجة 21-12، والثّاني بنتيجة 15-12، والثالث بفارق كبير 23-16، والأخير لبيت حانون 19-9.

حكم اللقاء: دولي باسل كرون، محمد العالول، أحمد القاضي، مسجل محمد الصلاحات، ميقاتي مباراة مروان حمد، ميقاتي 24 ثانية تامر قشطة، مراقب حكام سمير الشطلي، لجنة مسابقات حسن الحشاش.


فدائيو غزة ينهون الاستعدادات


من جهة ثانية، يغادر 4 من لاعبي القطاع من لاعبي المنتخب الوطنيّ الفلسطينيّ للناشئين تحت 17 عاماً، وهم: أحمد سلمان، وهشام الطّلاع، وأمجد أبو يوسف، وحسام الشاعر، إلى العاصمة الإندونيسية "جاكرتا" للمشاركة بالتصفيات الآسيوية تحت 17 عاماً المؤهلة للنهائيات في البحرين 2023، حيث أنهى استعداداته بقيادة المدير الفنيّ لؤي الصالح. 


وكان تجمع اللاعبين في قطاع غزة بقيادة المدرب العامّ محمد صيدم، قدم توقف على اختيار 4 لاعبين بطريق التصفية من أصل نحو 20 لاعباً انطلق بهم التمرينات على ملعب الشهيد محمد.


 وكان المنتخب الشاب، خاض بطولتي غرب آسيا في المملكة الأردنية، وكأس العرب الأخيرة بالجزائر، ويعقد الجهاز الفني العزم على أن تكون هذه الفرصة هامّة وحقيقية للتصفيات الآسيوية.


يذكر أنّ التصفيات ستنطلق مطلع الشهر المقبل، وتضم مجموعة فلسطين منتخبات إندونيسيا المستضيفة، وماليزيا، وغوام، والإمارات العربية المتحدة، حيث تضم التصفيات 44 منتخباً تم توزيعهم على 10 مجموعات تقام بنظام التجمع، بحيث ضمت 6 مجموعات 4 منتخبات، وضمت 4 مجموعات 5 منتخبات، وسيتأهل إلى النهائيات الآسيوية 2023، صاحب المركز الأول من كل مجموعة، إلى جانب أفضل 5 منتخبات.


نماء مسيرة عطاء في البطولات والتطوير


من جهة أخرى، التقى عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بمجلس إدارة نادي جمعية نماء، بحضور د.منير البرش رئيس مجلس إدارة النادي ، صاحب أكبر إنجازات بالشارع الرياضيّ بغزة للموسم الأخير 2022 على مستوى الأندية صاحبة بطولات كرة القدم والناشئين والشواطئ والطائرة. وبدوره أشاد هنية بنادي نماء على صعيد تحقيق البطولات الرياضية ومجال تطوير المرافق التابعة للنادي.


وأبدى تقديره لجهود الإدارة وسعيها المستمر لتطوير الفرق الرياضية والمرافق، وتمنى لهم تحقيق المزيد من الإنجازات، وأطلعهم على نتائج جولته الخارجية الأخيرة وما تحقق من دعم للقطاع الرياضي والإعلامي وفي مجال دعم الشباب. بدوره شكر البرش جهود هنية لدعم القطاع الرياضي وتوفير الدعم للأندية، وهنأه على نجاح الجولة الخارجية الأخيرة. وقدم نماء هدية لهنية تقديرا لجهوده في دعم الرياضة.


يذكر أنّه حضر اللقاء موسى البرش مدير النادي وجابر عياش مستشار المجلس الأعلى.



مشروعات جديدة لزواج الرياضيين وتعليمهم


على صعيد آخر، ناقش هنية منح قروض لمشاريع الزواج واستكمال التعليم للرياضيين والشباب، وذلك مع مجلس إدارة بنك الإنتاج، وذلك بمكتبه بالمجلس الأعلى، بحضور المدير العام للبنك ماهر أبو حسين، ومدير دائرة الشؤون الإدارية خليل الخالدي، ومدير دائرة التمويل والاستثمار عبد الله لافي، ومسؤول اللوجستية بلال الخطيب. واتفق الطرفان على إعداد مذكرة لتفعيل الاتفاقية بما يتناسب مع تقديم الخدمة للقطاع الرياضي من الشباب اللاعبين والكوادر الرياضية وأبنائهم، والمساهمة في التخفيف من الأعباء المادية في مجالي التعليم والزواج وتوفير آلية سداد ميسرة وبنظام القرض الحسن. 


وشكر هنية جهود الإنتاج وما يقدمه من خدمات، وتمنى أن تكون الاتفاقية مع المجلس ثمرة طيبة تعود بالفائدة على المجتمع والقطاع الرياضي.

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الفريق الفلسطيني للكيك بوكسينغ يتألق في البطولة العربية للعبة بدمشق


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: تألق الفريق الفلسطيني للكيك بوكسينغ في البطولة العربية للعبة بنسختها 13، التي أقيمت مؤخراً في العاصمة السورية دمشق بمشاركة 11 دولة.
وتكوّن الفريق الفلسطيني المشارك من 32 لاعباً ولاعبةً من داخل الوطن والشتات من 200 لاعب شارك في البطولة.
وحصد وفد فلسطين في البطولة 35 ميدالية ملونة، بواقع 3 ذهبيات و18 فضية و14 برونزية، حيث تعتبر هذه المشاركة الأكبر للاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ في البطولات العربية.
وكان قد رافق الفريق الفلسطيني إدارييّن ومدربيّن وثلاثة حكام شاركوا في إدارة المنافسات.
وعلى هامش البطولة زار الوفد الإداري للفريق الفريق الفلسطيني، سفير دولة فلسطين لدى سوريا د. سمير الرفاعي، الذي أشاد بما بتألق الفريق في البطولة العربية.
وتأتي هذه المشاركة بهدف تطوير المستوى الفني للاعبي المنتخب الوطني، خاصة في الشتات، وإتاحة الفرصة لهم للمنافسة مع لاعبين مميزين من الوفود المشاركة، بالإضافة للحفاظ على فعالية المشاركة في بطولات الاتحاد العربي.
 

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بلاطة يتأهل إلى نصف نهائي كأس أبو عمار ويرافق الأمير وثقافي طولكرم والأمعري والمكبر

على استاد الخضر تفوق فريق هلال القدس علي نظيره شباب الظاهرية بهدفين دون رد، في ختام مباريات دور المجموعات من بطولة كأس الشهيد ابوعمار، وبهذا الفوز رفع الهلال رصيده الي 6 نقاط، فيما تجمد رصيد الظاهرية عند 4 نقاط.


اندفع الهلال مبكرا، وهدد مرمى الغزلان بكرة عبيد، تبعها حماده مراعبة لم يستغل كرة ملعوبة اما ف،هو المرمى، شكل الهلال ضغط على حامل الكرة، مما صعب من مهمة  المهاجمين في الوصل لمرمى الحارس اصيل عويسات، وفي الدقيقة 18 صوب محمود عويسات كرة من خارج الجزاء استقرت بين احضان الحارس وريدات.


وتألق الحارس في التصدي لكرة مراعبة، ومع منتصف الشوط نشط الظاهرية في المقدمة ليسدد البهداري كرة رأسية أبعدها الحارس اصيل في الوقت المناسب.


وفي الدقيقة 39 نجح الهلال من خطف هدف التقدم ، عندما استغل شاهر الطويل كرة مرعوبة من الطرف الأيسر سددها في الشباك.


نشط الظاهرية هجوميا في بداية الشوط الثاني ، وكاد احمد ابو بلال أن يعدل النتيجة ،بعظ أن سدد كرة أبعدت لركنية ليرد الهلال بهدف تعزيز النتبحة، بتقدم ناجح من محمد عبيد أعاد كرة نموذجية لحماده مراتبه سددها مباشرة أرضية في الشباك 58. وفي 71 انطلق احمد ماهر ، ووضع كرة عند المندفع محمد اليوسفيه الذي سدد الكرة بين احضان الحارس، لتنتهي المباراة بفوز هلال القدس على الظاهرية 2/0.


وعلى استاد الشهيد فيصل الحسيني ، حقق فريق ترجي وادي النيص فوز معنوي على إسلامي قلقيلية بهدفين مقابل هدف، ويدين الترجي بهذا الفوز للاعبه احمد الشاعر الذي نجح سجل هدفي الفوز 75/67.


فيما سجل هدف الاسلامي حسن داود في الدقيقة 78.


وفي اللقاء الثاني لم  يكتمل لقاء فريقي مركز بلاطه وشباب السموع بسبب انسحاب الاخير  قبل نهاية الشوط الاول بدقيقتين، وكان متآخراً بثلاثة أهداف نظيفة،سجل أهداف بلاطه امين مزيد 11، ومحم دسبيتان 30، وهيثم خيرالله احرز الهدف الثالث 39

رياضة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب: زيارة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية هامة وسيترتب عليها عوائد إيجابية للبناء عليها


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: أكد الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، على أن اللجنة الأولمبية هي مظلة للحركة الأولمبية الوطنية في الوطن والشتات ومهمتها العمل على نشر وتطوير الألعاب الرياضية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية وتجذير أخلاق وقيم الرياضة عند كل الفلسطينيين في الوطن والشتات وعلى قاعدة أن الوطن هو الأصل والبوصلة للجميع وبقلبه القدس.
جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي الدوري الثالث، الذي عقد مساء اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله، بحضور الأعضاء من المحافظات الشمالية والجنوبية والشتات.
ولفت الفريق الرجوب، إلى أهمية الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، لفلسطين والتي تركت لديه انطباعات إيجابية عن الرياضة الفلسطينية، مما سيترتب عليها الكثير من العوائد الإيجابية للبناء عليها.
ولفت الرجوب إلى أن السيد باخ قدم التزاماُ كاملاً لتقديم الكثير لصالح الرياضة الفلسطينية من خلال برامج التضامن الأولمبي، التي من شأنها أن تصب في دعم وتطوير ونشر ورعاية الرياضة في فلسطين.
وأشار إلى أن شهادة الإقرار الذي قدمها السيد باخ للجنة الأولمبية الفلسطينية، والتي تنص على أن فلسطين عضواً كاملاً لدى اللجنة الأولمبية الدولية من منطلق التزامها بتطبيق الميثاق الأولمبي وأحكامه.
وفي سياق متصل، توجه الرجوب بالشكر إلى كافة الأطقم التي عملت على إنجاح زيارة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من طواقم الأمانة العامة للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، والمجلس الأعلى والكشافة واتحاد كرة القدم، والمؤسسات الرسمية التي كانت شريكاً في تنظيم هذه الزيارة.
من ناحية أخرى، قال: "نحن قادرون على أن نواصل البناء الرياضي بفهم وطني دقيق وإدارة صحيحة وسليمة خالية من أي تسييس للرياضة وبعيداً عن السلبيات والتجاذبات، وذلك وفق سياسة إدارية ومالية وفنية وتسويقية موحدة".
وأضاف أن مشاركة البعثة الرياضية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأخيرة في "قونية"، عكست التطور الفني الذي تشهده الرياضة الفلسطينية، خاصة بعد حصد 3 ميداليات ملونة لأول مرة منذ المشاركات في الدورات السابقة.
وشدد الرجوب على أهمية مواصلة مأسسة عمل الحركة الأولمبية الفلسطينية، وما تشمله من اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية وعلى قاعدة الالتزام بالقوانين واللوائح والميثاق الأولمبي.
وأوضح الرجوب أن من مهام اللجنة الأولمبية وضع استراتيجية واضحة الأهداف لإنتاج لاعب وفني، وفق إدارة مهنية، لتأهيل رياضيين قادرين على المنافسة دولياً، بهدف خدمة القضية الفلسطينية ورسالتها العادلة أمام العالم.
ودعا الرجوب الحكومة الفلسطينية إلى توفير كافة الإمكانيات لضمان تطوير الحركة الرياضية الفلسطينية ودعم القطاع الشبابي، وفهم مدى أهمية هذا القطاع، مؤكداً أنه تم تشكيل لجان متابعة لمناقشة الدعم الحكومي للقطاع الرياضي والشبابي.
وأوضح أنه يوجد عناوين هامة في الرياضة الفلسطينية على مستوى الوطن والشتات، ومنها المرأة والمخيمات والقدس، لافتاً إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الحركة الرياضية واستمرار الحراك الرياضي في قطاع غزة والشتات بعيداً عن أي سلبيات.
ودعا الاتحادات إلى أن تكون فاعلة وتعمل بمنظور شمولي ودون تمييز يشمل كافة الوطن والشتات، وخدمة وتطوير مكونات اللعبة.
وأكد على دور الاتحاد المدرسي في رفد الاتحادات الوطنية بالمواهب الناشئة، والاهتمام بكافة الألعاب الفردية والجماعية من خلال حصص الرياضة في المدارس وتطبيق البرامج على المستوى الوطني.
وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مكونة من اللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ووزارة التربية والتعليم وكفاءات لبحث وضع استراتيجية تطويرية للحركة الرياضية، ومناقشتها وإقرارها خلال الفترة المقبلة وقبل نهاية العام الجاري، وكذلك لجنة لدراسة آليات تفعيل الرياضة المدرسية.
وطالب الرجوب بالاستثمار الأمثل في العلاقة مع التضامن الأولمبي الدولي والتضامن الآسيوي واللجان الأولمبية الوطنية، لتنفيذ برامج تستهدف تطوير الرياضة الفلسطينية والمواهب القادرة على صناعة الإنجاز.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة المشاركات في الدورات الأولمبية الدولية المقبلة، وسير الحالة الرياضية في المحافظات الجنوبية وكذلك الشتات، وكذلك الاستماع إلى تقرير من الاتحاد الجامعي والمدرسي والشرطي والعسكري، طالباً من الأجهزة الإدارية والفنية للجنة الأولمبية بضرورة الشمول لهذه الاتحادات وأركانها في العمليات التطويرية لأركان الألعاب المختلفة لديها.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

مفوض الشرطة الإسرائيلية يدعم المجند الذي قتل الشهيد الحلاق

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أبدى مفوض الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، عن دعمه للمجند في قواته والذي قتل الشهيد إياد الحلاق من ذوي الاحتياجات الخاصة في مايو/ أيار 2020 الماضي، داخل أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإنه خلال مناقشة جرت بشأن القضية، قال شبتاي، إن: "أفراد وضباط الشرطة هم عناصر لدى شرطة إسرائيل، وبصفتي مسؤولًا عنهم، فإنني سأتحمل المسؤولية عن أفعالهم وأحميهم".


ووفقًا للصحيفة، فإن شبتاي أرسل مؤخرًا خطاب دعم للشرطي وتم إحالته لمحاميه لعرضه على المحكمة، وقال فيه: "عندما يكون ضابط الشرطة على حق وهناك سبب للدفاع عنه، سأدافع عنه بجسدي".


فيما أرسل المجند، رسالة بنفسه إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد بعد تصريحاته الأخيرة في دورة للبحرية الإسرائيلية ردًا على طلب أميركي بإجراء تغييرات على تعليمات إطلاق النار، وقال لابيد حينها إنه "لن يملي أحد علينا التعليمات، وأننا لن نقاضي أي جندي لكي نتلقى تصفيقًا من الخارج"، مطالبًا إياه بالعمل على دعمه لإنهاء القضية أمام محاولات محاكمته.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 7:01 صباحًا - بتوقيت القدس

لابيد يلتقي أردوغان وعبدالله ويبحث مع الأخير التصعيد بالضفة ويتبادلان الرسائل بشأنه

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - التقى الليلة الماضية، رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والعاهل الأردني عبدالله الثاني، في لقاءات منفصلة عقدت في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وهذا أول لقاء بين رئيس وزراء إسرائيلي، والرئيس التركي منذ اجتماع الأخير مع إيهود أولمرت في عام 2008، حيث تم بالأمس وضع العلم الإسرائيلي إلى جانب التركي في لقاء وصفه الإعلام العبري بـ "التاريخي".


وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن اللقاء كان جيدًا ومهمًا للغاية، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بعلاقات الجانبين، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية.


وردًا على سؤال عما إذا كان أردوغان سيزور إسرائيل بعد الانتخابات، أجاب: "لم لا؟". كما ورد في موقع واي نت العبري.


ووفقًا للموقع العبري، فإنه قبيل الاجتماع مع لابيد، التقى أردوغان بوفد من الحاخامات اليهود في نيويورك، وأعلن أنه سيزور إسرائيل على الأرجح في ديسمبر/ كانون أول المقبل، وأنه يريد تحسين العلاقات معها، مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية لم تتضرر بين الجانبين حتى في أوقات التوتر ويتوقع خطوات ملموسة في القريب من أجل عودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي.


وقال مكتب لابيد أنه أثار قضية الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، وأهمية إعادتهم إلى ديارهم، مشيدًا بالتعاون الاستخباراتي بين الجانبين مؤخرًا.



كما التقى لابيد، مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، في ثاني لقاء يجمعهما منذ أن التقيا في القصر الملكي في يوليو/ تموز الماضي، وناقشا الجانبان ضرورة "كبح الإرهاب" وتهدئة الأوضاع في الضفة والقدس قبل الأعياد اليهودية، بحسب الموقع العبري.


وقال لابيد إلى عبدالله الثاني - كما جاء من مكتب الأول - بأن "إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي، وسوف تحارب أي نوع من الإرهاب الموجه ضدها ولن تسمح بالإضرار بأمن مواطنيها".


واعتبر مكتب لابيد، أن اللقاء هو تعبير آخر عن توطيد العلاقات بين إسرائيل والأردن، وكذلك استمرار تعزيز العلاقات الشخصية بينه (أي لابيد) والعاهل الأردني، وأنهما ناقشا العديد من القضايا الثنائية مع التركيز على تعزيز التعاون الاقتصادي - المدني.


وقال مسؤول سياسي إسرائيلي كبير، إن الاجتماع ناقش الأوضاع في الضفة الغربية وخاصة النشاطات العسكرية في شمالها، وأهمية تدخل السلطة للسيطرة على الأوضاع، وأن لابيد قال للعاهل الأردني أنه يتوقع من المملكة العمل على تهدئة الأوضاع في القدس خلال الأعياد اليهودية وإدانة التحريض ضد إسرائيل. كما قال.


فيما ذكر الديوان الملكي الأردني أن عبدالله الثاني شدد على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، وأهمية احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس الشريف ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.


وأكد عبدالله الثاني، على ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وبما يعزز الأمن والاستقرار بالمنطقة، مع التأكيد على أهمية أن ينال الفلسطينيون حقوقهم العادلة والمشروعة، وأن يكونوا جزءا من التنمية الاقتصادية في الإقليم.


وتناول اللقاء عددا من القضايا الثنائية المرتبطة بالنقل والتجارة والمياه والطاقة.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:35 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تسمح بإلغاء تصاريح إقامة لعائلة الشهيد القنبر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قضت محكمة الاستئناف الإسرائيلية في القدس المحتلة، أمس الثلاثاء، بإلغاء تصاريح إقامة 17 من أفراد عائلة الشهيد فادي القنبر من جبل المكبر الذي نفذ عملية دهس في القدس المحتلة وأدت لقتل 4 جنود إسرائيليين حينها.


وكان وزير الداخلية الإسرائيلية آنذاك أرييه درعي طلب التحرك في وقف عملية لم شمل العائلة، فيما أعلنت لاحقًا إيليت شاكيد التي تولت الوزارة أنها ستلغي التصاريح وتعمل على ترحيلهم من القدس.


وبررت الحكومة الإسرائيلية طلب رفض منح الإقامة بإدعاء أنه بحسب موقف المؤسسة الأمنية، فإن عائلته عبرت عن ارتباطها بابنها وبفعله وكذلك بمنفذي العمليات الأخرى، وأن الغرض من سحب التصاريح هو خلق الردع. كما ورد في صحيفة هآرتس العبرية صباح اليوم الأربعاء.


ورفض القاضي الذي نظر في استئناف العائلة، طلبها المقدم عبر فريق دفاع بمشاركة مؤسسات حقوقية، واعتبر أنه يحق لوزارة الداخلية الإسرائيلية رفض إجراء لم شمل الأسرة لأسباب ردع.


ووفقًا لفريق الدفاع عن العائلة، فإن الحديث يدور عن أقارب للشهيد قنبر بينهم أشقائه وأ[ناء عمه من الدرجة الثانية ممن تربطهم صلة فضفاضة، معتبرًا أن هذه قضية غير عادية وأن اعتبار نفي العائلة خارج القدس لاعتبارات الردع هي اعتبارات غير قانونية، وأن العائلة تنظر في تقديم استئناف أمام المحكمة العليا.


وقالت شاكيد، إن هذه العائلة مقيمة بشكل مؤقت وأساءوا استخدام التصاريح الممنوحة لهم، وسيدفعون ثمن تصرفات قريبهم، ومن الآن فصاعدًا سيتم إلغاء وضعية منحهم التصاريح، ضمن خطوة مهمة في الحرب المستمرة التي أخوضها ضد "الإرهابيين" وعائلاتهم كردع كبير. وفق تعبيرها.


فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:29 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل سيدة طعنًا على يد نجلها في الداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتلت الليلة الماضية، سيدة فلسطينية من الداخل المحتل، جراء تعرضها للطعن في قرية أبو سنان في الجليل الغربي.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن السيدة هي سناء نصرة (50 عامًا)، وقد قتلت على يد نجلها البالغ من العمر 25 عامًا.


وبهذا يرتفع عدد قتلى الجرائم في الداخل المحتل إلى أكثر من 80 منذ بداية العام الجاري.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:24 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| العثور على جثة منفذ عملية "حولون" متوفيًا في ظروف غامضة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، العثور على جثة منفذ عملية "حولون" في أحد شوارع مدينة تل أبيب.


وزعمت الشرطة الإسرائيلية، أن الشاب أقدم على "الانتحار"، فيما تشكك مصادر فلسطينية بهذه الرواية، كما شككت عائلته سابقًا برواية مسؤوليته عن قتل إسرائيلية في حولون أمس.


وبحسب مصادر إعلامية عبرية، فإنه عثر على الشاب مشنوقًا داخل منزل مهجور قرب شارع ديزنغوف.


والشاب هو موسى صرصور (28 عامًا) من سكان قلقيلية ويعمل في موقع بناء قريب من مكان قتل الإسرائيلية، ويملك تصريح عمل.


وكان جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، يحاول تحديد مكان منفذ العملية.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن قوات كبيرة كانت تشارك في عملية البحث عن المنفذ والذي قيل قبيل العثور عليه أنه لا زال يعتقد أنه داخل المدن الإسرائيلية ولم يغادرها باتجاه الضفة الغربية.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:18 صباحًا - بتوقيت القدس

نابلس: اتفاق على تطويق الأحداث والعمل على الإفراج عن اشتية

نابلس - "القدس" دوت كوم - اتفقت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، الليلة الماضية، على عدة نقاط مع الجهات المختصة بحضور شخصيات وطنية وغيرها لاحتواء الأوضاع في المحافظة بعد اعتقال الأجهزة الأمنية للمطارد للاحتلال مصعب اشتية.


وبحسب الاتفاق بعد اجتماع عقد داخل البلدة القديمة، فإنه سيتم العمل على إنهاء ملف اشتية بصورة مرضية وتشكيل لجنة من المؤسسات والفعاليات والشخصيات للعمل على زيارته ومتابعة ظروف احتجازه، وتحديد سقف زمني للإفراج عنه.


وتقرر اعتبار حالة المطاردين حالة وطنية دون العمل على ملاحقتها بدواعٍ أمنية إلا في حالة الخروج عن القانون. 


كما تقرر التكفل بجرحى الأحداث الأخيرة المؤسفة، والإفراج عن الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلالها، عدا المعتدين على الأملاك الخاصة والسرقة، وعدم ملاحقة أي شخص على إثر هذا الحدث على مستوى الوطن.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية والقدس المحتلة

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، والقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت مجموعة كبيرة من منازل المواطنين في مناطق متفرقة، وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني.


وفي الخليل، اعتقل المحرر هشام أبو هواش، والمحرر أيمن اطبيش، والمحرر عادل الحريبات، والمحرر عارف الحريبات، ومحمود التلاحمة، وجمعيهم من دورا.


فيما اعتقل أوس الحصري، وشقيقه حازم من طولكرم.


وفي رام الله، اعتقل أحمد نصر، ومحمد أبو عادي، وكلاهما من كفر نعمة.


بينما اعتقل محمد الصيفي من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


وفي العاصمة المحتلة "القدس"، اعتقل منذر حمادة زوج الأسيـ.رة فدوى حمادة، وكفاح ياسر أبو الهوى، وأيمن أبو الهوى.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الإغاثة الطبية: إصابتان خلال الاشتباكات في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- أصيب مساء اليوم الثلاثاء، مواطنان خلال الاشتباكات في مدينة نابلس.


وقالت الإغاثة الطبية،إن مواطناً أصيب بالرصاص الحيّ في الخاصرة، فيما أصيب مواطن آخر بشظيه في الرقبة، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس تشيلي يناشد العالم عدم تطبيع الانتهاكات الدائمة للفلسطينيين من قبل إسرائيل

الأمم المتحدة– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- طالب أصغر رئيس في العالم، رئيس جمهورية تشيلي، غابريال بوريك، اليوم الثلاثاء، دول العالم برفض ما تفعله  سلطات الاحتلال الإسرائيلي من قمع وبطش ضد الفلسطينيين تحت الاحتلال.


وناشد بوريك (36 عاماً)، في خطاب حماسي أمام الجمعية العامة قادة العالم  "عدم تطبيع الانتهاكات الدائمة لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني ، والتأكيد على القانون الدولي والقرارات التي تنشئها هذه الجمعية نفسها عامًا بعد عام" لتقرير المصير للفلسطينيين


أطلق أصغر زعيم في العالم، رئيس تشيلي غابرييل بوريك، ناقوس الخطر بشأن مخاطر الاضطرابات الاجتماعية ، مذكّرًا زملائه الأكثر خبرة المجتمعين في الأمم المتحدة بأن السخط الذي انفجر محليًا يمكن أن يتكرر في جميع أنحاء العالم.


ودعا بوريك في خطابه قادة العالم إلى المزيد من المساءلة والشفافية  والصدق لتفادي الغليان الذي يستعر تحت السطح في العالم كله من قبل المقموعين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 11:11 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يبحث مع رئيسي في الملف النووي وحقوق المرأة في ايران

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -التقى إيمانويل ماكرون الثلاثاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لبحث الملف النووي وحقوق المرأة بعد تظاهرات في إيران.


واعلن الرئيس الفرنسي للصحافة أن "الكرة الآن في ملعب إيران" بعد تقييمه مع نظيره للمفاوضات الصعبة بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني.


وقال إنه قدم له "الإطار الواضح" لاتفاق "يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقق منه ويحافظ على أمن المنطقة أي جميع دول الجوار" وعلى وجه الخصوص "دول الخليج وإسرائيل".


وينتظر الأوروبيون ردا رسميا من طهران على الشروط الأخيرة التي اقترحها الأوروبيون لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 2018.


وأشار ماكرون إلى أن رئيسي "عبر له عن قلقه" بشأن ملف "الضمانات" لا سيما للابقاء على الاتفاقية بغض النظر عن الإدارة الموجودة في البيت الابيض.


 كما تريد طهران إغلاق تحقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن آثار اليورانيوم المخصب التي عثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة وهو ما قد يدل على أن إيران لديها برنامج يهدف إلى حيازة القنبلة الذرية.


وقال الرئيس الفرنسي "على الوكالة الدولية القيام بعملها باستقلالية تامة" و"لا يمكننا اللعب بالثقة والأمن".


وأشار من جهة ثانية إلى أنه "شدد على احترام حقوق النساء" مع اندلاع احتجاجات في عدة مدن إيرانية عقب وفاة شابة اثناء احتجازها لدى دوريات الارشاد.


هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها ماكرون رئيسي منذ انتخاب الرئيس الإيراني في آب/أغسطس 2021.


كما أجرى في الصباح محادثات مع رئيسي وزراء باكستان شهباز شريف والمملكة المتحدة ليز تراس.


بعد أن اجتمع حول مائدة العشاء مساء الاثنين على انفراد مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من المقرر أن يعقد ماكرون اجتماعا ثنائيا مع نظيره الأميركي جو بايدن الأربعاء. 

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مستوطِنة بعملية فدائية قرب تل أبيب والاحتلال يبحث عن المنفذ

رام الله- "القدس" دوت كوم- قُتلت مستوطِنة، مساء اليوم الثلاثاء، في منطقة حولون قرب تل أبيب، فيما تواصل قوات الاحتلال البحث عن المنفذ.


وبحسب التحقيقات الأولية للشاباك،  فقد تم التأككد أن  المستوطنة قتلت على يد عامل فلسطيني.


وقالت قناة 12 العبرية:  إن الشرطة الإسرائيلية ستقوم باستجواب عامل فلسطيني كان في موقع بناء قرب مكان مقتل المستوطِنة في حولون، وعمليات البحث عن "المنفذ" متواصلة.

فلسطين

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تضامنية في منزل الأسيرين الجريحين غوادرة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- نظمت حركة فتح في مخيم جنين، مساء اليوم الثلاثاء، وقفة تضامنية في منزل عائلة الأسيرين الجريحين محمد ماهر غوادرة ومحمد وليد غوادرة، اللذين اعتقلهما الاحتلال في منطقة الأغوار بعد اصابتهما بحروق، بدعوى تنفيذ هجوم على حافلة اسرائيلية وإصابة 7جنود.


 وخلال الوقفة ألقى ضياء أبو وعد كلمة الحركة و مؤسسات وفعاليات المخيم، معبراً عن التضامن والدعم لعائلة غوادرة في وجه ممارسات الاحتلال بحقها، وحيا صمود الأسيرين وثباتهما، مطالباً مؤسسات حقوق الإنسان بزيارتهما، ومتابعة حالتهما الصحية، محملاً الاحتلال كامل المسؤولية عن حياتهما.


من جانبه، أفاد ممثل العائلة والد الأسير محمد، وليد غوادرة لـ"القدس" دوت كوم، بأن الاحتلال يواصل احتجاز ابنه وابن شقيقه في مستشفى تل هشومير الاسرائيلي، ويمنع المحامين من زيارتهما، موضحاً أن والدة ابن شقيقه الأسير محمد ماهر تلقت اتصالاً من إدارة المستشفى التي سمحت لها بزيارة ابنها أمس، وقد شاهدته من خلف الزجاج وكان في حالة صعبة جداً ولم يسمح لها بالاقتراب منه. 


وأضاف، أن الإدارة أبلغتها أن وضعه الصحي خطير جداً، و نسبة إصابته ٩٠٪ و قد وقعّت على موافقة بإجراء عملية جراحية جديدة له، حيث علمت أنه خضع قبل ذلك لعمليتين.


 وِأشار غوادرة إلى  أن إدارة المستشفى أبلغتهم بنجاح العمليىة التي أجريت له اليوم، لكن ما زالت حالته الصحية خطيرة جداً، بينما لا تتوفر أية معلومات حول وضع إصابة ابنه وحالته الصحية، مناشداً المؤسسات الإنسانية بالتحرك العاجل لمتابعة وضع الأسيرين وضمان توفير العلاج لهما والسماح بزيارتهما فوراً. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

خلال افتتاح فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة..غوتيريش يحذر من أن الانقسامات "تشلّ" العالم

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -حذّر الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء، في افتتاح فعاليات الجمعية العامة السنوية من مخاطر "سخط عالمي في الشتاء"، في عالم "تشلّه" الانقسامات على الرغم من مخاطر الأزمات المتراكمة، من الحرب في أوكرانيا إلى الاحترار المناخي.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن "أزمة القدرة الشرائية تتفاقم، الثقة تتلاشى، التفاوتات تتزايد وكوكبنا يحترق"، منددا بما وصفه بأنه "خلل هائل" يعيق التصدي للمشاكل وإيجاد حلول ناجعة لها.


واعتبر الأمين العام أن "هذه الأزمات تهدد مستقبل البشرية ومصير الكوكب. ... دعونا لا نخدع أنفسنا. يلوح في الأفق سخط عالمي في الشتاء".


بعد غوتيريش يتعاقب على منبر الأمم المتحدة نحو 150 رئيس دولة أو حكومة من كافة أنحاء العالم لإلقاء خطابات في هذا الاجتماع السنوي الذي يُعقد للمرة الأولى حضوريًا بعدما نظّم في السنتين الماضيتين عبر الانترنت بسبب أزمة وباء كوفيد-19.


من بين المخاطر التي تتهدد العالم والتي تطرّق إليها الأمين العام، الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأُعلن الثلاثاء عن تنظيم استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا في عدة مناطق تخضع لسيطرة القوات الروسية، ما يشير إلى أن الحرب الدائرة في أوكرانيا ستكون في صلب الحدث الدبلوماسي الأممي.


ويلقي الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي الأربعاء كلمة عبر الفيديو بعد حصوله على إذن خاص صوتت عليه الدول الأعضاء الأسبوع الماضي، وكذلك في صلب اجتماع لمجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية الخميس.


في أحدث تطوّرات هذا النزاع أعلنت السلطات التي أقامتها موسكو في أربع مناطق أوكرانية الثلاثاء أنها ستنظّم "استفتاءات" عاجلة حول الانضمام إلى روسيا من 23 أيلول/سبتمبر وحتى 27 منه.


وعلى هامش فعاليات الجمعية العامة ندد المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء بـ"استفتاءات وهمية" و"غير مقبولة".


من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان "سنواصل تكثيف جهودنا لانهاء الحرب (...) على اساس وحدة اراضي اوكرانيا واستقلالها"، داعيا من على منبر الأمم المتحدة الى ايجاد مخرج "مشرف" للحرب في اوكرانيا.


أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فاعتبر أن "الاستفتاءات" التي تعتزم موسكو تنظيمها في مناطق انفصالية في أوكرانيا "مهزلة".


وشدّد ماكرون على أن روسيا هي من "قرر" شن الحرب وأكد أن أوكرانيا "تقاوم" متمنيا "وضع حد للحرب".


ووصف غزو روسيا لأوكرانيا بأنه عودة إلى "عصر الأمبريالية والاستعمار".


وفي حين تعترض دول الجنوب على تركيز الدول الغربية انتباهها على أوكرانيا، ينظم الأميركيون والأوروبيون الثلاثاء اجتماعًا رفيع المستوى حول انعدام الأمن الغذائي وهو أحد تداعيات هذه الحرب التي تعاني منها البشرية.


من جهته قال الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي "أتيت لأقول إن إفريقيا تحمّلت بما فيه الكفاية عبء التاريخ، وهي لا تريد أن تكون ساحة لحرب باردة جديدة".


تُضاف هذه التوترات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، إلى شعور بالامتعاض لدى دول الجنوب من دول الشمال في مجال مكافحة التغيّر المناخي.


فالدول الفقيرة، التي تتحمل قدرًا أقل من المسؤولية عن الاحتباس الحراري ولكنها أولى ضحاياه، تكافح كي تفي الدول الغنية بوعودها بتقديم مساعدات مالية.


والثلاثاء شدد غوتيريش على أن "الوقت قد حان لتخطي هذه المناقشات التي لا تنتهي"، مؤكدا أن "البلدان الضعيفة بحاجة إلى تحرّك فعلي".


ووجّه الأمين العام للأمم المتحدة انتقادات للشركات العاملة في قطاع الوقود الأحفوري التي "تستفيد" من أرباح متضخّمة من جراء الحرب الدائرة في أوكرانيا.


ودعا غوتيريش البلدان الغنية إلى فرض ضرائب على أرباح قطاع الوقود الأحفوري من أجل إعادة توزيع جزء منها البلدان التي تعاني من تداعيات التغيّر المناخي وعلى الشعوب المتضررة من جراء التضخم.


وقبل شهرين من مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ كوب27 COP27 في مصر، أشار غوتيريش إلى أن "التحرّك المناخي أصبح ثانويا" وتحوّلت الأولوية لأزمات أخرى، داعيا إلى وضع حد "لحربنا الانتحارية على الطبيعة".


بسبب جنازة الملكة إليزابيث الثانية، تعدّل جدول الأسبوع، فأرجأ الرئيس الأميركي جو بايدن كلمته ليوم الأربعاء، علما بأن سيّد البيت الأبيض هو تقليديا أول الرؤساء المتحدثين على منبر الجمعية العامة لاستضافة بلاده المقر الأممي.


ويتواجد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أيضًا في نيويورك هذا الأسبوع لمشاركته الأولى في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد يكون الملف النووي مرة جديدة في صلب المناقشات.


والتقى رئيسي الثلاثاء ماكرون الذي حثّه في الأشهر الأخيرة أثناء مكالمات هاتفية على القبول بالشروط التي طرحها الأوروبيون لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي يُفترض أن يضمن عدم حيازة طهران القنبلة الذرية مقابل رفع العقوبات التي تخنق اقتصادها.


وتطرق ماكرون خلال اللقاء إلى الملف النووي بقوله "إن الكرة الآن في ملعب إيران".


 كما شدد حسب قوله على "احترام حقوق النساء" في إيران بعد تظاهرات قتل خلالها ثلاثة أشخاص وفق مسؤول إيراني احتجاجًا على وفاة شابة أوقفتها شرطة الأخلاق.


في المقابل، يتغيب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ عن الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة الأدوية الأوروبية: الإصابات بكوفيد تسجّل تراجعا لكن الجائحة "لم تنته"

لاهاي- (أ ف ب) -أشارت وكالة الأدوية الأوروبية الثلاثاء، إلى أن الإصابات بكوفيد-19 ومعدّلات الوفاة من جرائه تسجل تراجعا، لكنّها حذّرت من أن الجائحة "مستمرة" وحضّت الدول على تنظيم حملات لإعطاء جرعات معزّزة للمناعة قبل حلول الشتاء.


وقال مدير الاستراتيجية اللقاحية في الوكالة ماركو كافاليري في مؤتمر صحافي إن البيانات التي تم تجميعها في الأسابيع القليلة الأخيرة "بيّنت تراجعا في العدد الإجمالي للإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في أوروبا".


وتابع كافاليري "لكن مع قرب حلول الخريف، علينا أن نتهيّأ لموجة جديدة من الإصابات بما يتماشى مع المنحى الذي سجّله الفيروس في العامين الماضيين".


ولم تعطِ الوكالة أرقاما محددة.


والأحد أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة بثتها محطة "سي بي إس" أن جائحة كوفيد-19 "انتهت" في الولايات المتحدة.


وقال بايدن في تصريحات أدلى بها لبرنامج "60 دقيقة" إن "الجائحة انتهت. ما زلنا نواجه مشكلة مع كوفيد. ما زلنا نقوم بعمل كثير في هذا الملف... لكن الجائحة انتهت".


لكن وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها أمستردام أشارت إلى أنها لا تزال تعتبر أن الجائحة لم تنته في القارة.


وقال المسؤول الطبي في الوكالة ستيفن ثيرستروب في تصريحات لصحافيين عبر الإنترنت إن "الواضح بالنسبة لي وما يجب أن يكون واضحا جدا مما عرض له كافاليري هو أن أوروبا لا تزال تعتبر ان الجائحة مستمرة".


وتابع "من الأهمية بمكان أن تتهيّأ الدول الأعضاء لتنظيم حملات تلقيحية، خصوصا بواسطة اللقاحات التكييفية لتجنّب مزيد من التفشي لهذا المرض في أوروبا".


والأسبوع الماضي أعطت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر لاستخدام لقاح يستهدف متحورات جديدة ومعدية منبثقة عن المتحورة أوميكرون في ظل المخاوف من موجة إصابات جديدة خلال الشتاء.


ويستهدف لقاح "فايزر/بايونتيك" الذي تطلق عليه تسمية "ثنائي التكافؤ" نسختي BA.4 وBA.5 من المتحورة، وهو الأول من نوعه الذي تتم الموافقة عليه في التكتل المكوّن من 27 دولة.


كما يستهدف اللقاح "النسخة الأصلية لـSARS-CoV-2" ويأتي بعد 11 يوما على موافقة الوكالة التي تتخذ من أمستردام مقرا على لقاحات فايزر وموديرنا ضد المتحورة أوميكرون الأصلية.


بدأت دول من بينها البرتغال والدنمارك إعطاء جرعات من هذه اللقاحات خصوصا للمسنين، لكن في دول أخرى يبدو أن السكان يرفضون تلقي جرعة لقاحية جديدة.


وقال ثيرستروب "اطّلعنا على استطلاعات أجريت في هولندا والمجر وبيّنت أن هناك ترددا كبيرا لدى عامة الشعب إزاء تلقي هذه الجرعات المعززة للمناعة"، معتبرا أن "هذا الأمر يثير القلق".

اقتصاد

الثّلاثاء 20 سبتمبر 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

الصالح يدعو مجموعة المانحين الدوليين لتقديم دعم مضاعف للهيئات المحلية

البيرة- "القدس" دوت كوم- دعا وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، مجموعة الدول المانحة لقطاع الحكم المحلي إضافة للبنك الدولي، لتقديم دعم مضاعف للهيئات المحلية، نظرا للتحديات الصعبة التي تواجهها وتحول دون قدرتها على تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين وتحسين مستوياتها، وضمان استمراريتها.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم الثلاثاء، بحضور وكيل الوزارة توفيق البديري، ومدير عام صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية محمد الرمحي، وممثلين عن الدول المانحة والبنك الدولي.


وتطرق اللقاء، وفق بيان للوزارة، لمخرجات المرحلة الثالثة من برنامج تطوير البلديات، وأثره على البلديات في الضفة الغربية وقطاع غزة والمشاريع التي نفذت في العديد من المجالات الحيوية لخدمة المواطنين، وتعزيز ادوار البلديات وصولا لتحقيق تنمية محلية شاملة.


وناقش اللقاء آليات العمل خلال المرحلة المقبلة والاعداد لبرنامج تطوير البلديات المرحلة الرابعة من حيث التمويل والاستهداف للمناطق وتحديد مجالات العمل وغيرها من القضايا.


 وأشاد الصالح بالدعم المالي الذي تقدمه الدول المانحة والبنك الدولي لقطاع الحكم المحلي، والذي كان له الأثر الايجابي والبناء على الارض ولمس أثره المواطن من خلال مجموعة المشاريع التي نفذت واستهدفت تحسين وصول الخدمات اليه وتعزيز صموده في أرضه.


وأكد الصالح أهمية الدور الهام والحيوي الذي يقوم به الصندوق في متابعة مراحل البرنامج وتنفيذه بنزاهة ومصداقية عالية، الامر الذي أكدت عليه البعثة وأعربت عن ارتياحها لمهنية طواقم الصندوق وحرصهم على انجاز البرنامج بالشكل المخطط له مسبقا وبما يحقق المصلحة العامة.