عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:40 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع عدد الوفيات بمرض الكوليرا في سوريا إلى 29 شخصا

دمشق  (شينخوا) أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم (الأحد)أن العدد الإجمالي للإصابات المثبتة بالكوليرا عبر الاختبار السريع بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).


ونقلت وكالة (سانا) عن الدكتور زهير السهوي مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة قوله، إن "الإصابات تتوزع في محافظة حلب 230 إصابة، ودير الزور 55، والحسكة 25، واللاذقية 19، وحمص 5، ودمشق 4 إصابات"، لافتاً إلى أن الوفيات تتوزع في حلب 25 حالة ودير الزور حالتين والحسكة حالتين.


وكشف الدكتور السهوي أن الإصابتين الجديدتين في محافظة دمشق، إحداهما لشخص قادم من محافظة دير الزور، وآخر من الحسكة، وأن الإصابتين القديمتين تم تخريجهما من المشفى، وهما بصحة جيدة ومستقرة، مشددا على أهمية طلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه بالإصابة، لأن معظم الوفيات تكون ناتجة عن التأخر في طلب الرعاية الطبية، أو للأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة.


وبين الدكتور السهوي أهمية الوقاية عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر، وشرب المياه من مصدر آمن، وإذا تعذر إيجاده يمكن غليها لمدة دقيقتين، ثم حفظها في وعاء نظيف ومغلق، إضافة إلى غسل الفواكه والخضار بشكل جيد، وطهي الطعام، وحفظه بدرجة الحرارة المناسبة، وعدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر، أو يشك بسلامته.


ويشار إلى أن وزارة الصحة السورية طلبت في وقت سابق من مديرياتها متابعة الندوات والمقاصف في المدارس ومدى توافر الشروط الصحية فيها من حيث نظافة مكان تقديم الطعام والتأكد من صلاحية المواد المقدمة والالتزام بشروط حفظها والاقتصار على الأطعمة المغلفة والمشروبات المعبأة آلياً والامتناع عن تجهيز أي من الوجبات الغذائية داخل المقاصف ومراقبة الالتزام بالنظافة الشخصية لمقدمي الطعام في الندوات والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية وضرورة توافر البطاقات الصحية لهم.


وكان المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا، عمران رضا، قد أعرب في بيان في 13 سبتمبر الجاري ، عن قلقه البالغ إزاء ما وصفه بـ "تفشي الكوليرا المستمر في سوريا".


وقال البيان إنه بين 25 أغسطس الماضي و 10 سبتمبر الجاري، أظهرت بيانات المراقبة أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 936 حالة إسهال مائي حاد في سوريا، بما في ذلك ثماني حالات وفاة على الأقل.


وأشار إلى أنه بناء على تقييم سريع، يعتقد أن مصدر العدوى مرتبط بشرب الأشخاص مياه غير آمنة من نهر الفرات واستخدام المياه الملوثة لري المحاصيل، مما يؤدي إلى تلوث الغذاء.


ولفت إلى أن تفشي وباء الكوليرا مؤشر على نقص حاد في المياه في عموم سوريا ويمثل تهديدا خطيرا للناس في سوريا والمنطقة.


وأضاف أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لمنع المزيد من المرض والوفاة.


وتقوم وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الشريكة بالتنسيق الوثيق مع السلطات الصحية لضمان الاستجابة الفعالة في الوقت المناسب. 

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الأمريكية تخرج 79 صهريجا محملة بالنفط السوري إلى العراق

دمشق (شينخوا) أخرجت القوات الأمريكية اليوم (الأحد) رتلاً محملاً بالنفط السوري المسروق عبر معبر المحمودية غير الشرعي إلى شمال العراق، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي السوري.


وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلا عن مصادر محلية من ريف اليعربية بالحسكة قولها إن رتلاً مؤلفاً من 79 صهريجاً معبأ بالنفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية أخرجتها القوات الأمريكية عبر معبر المحمودية غير الشرعي باتجاه قواعدها في الشمال العراقي.


وكانت القوات الأمريكية أخرجت خلال الفترة الماضية مئات الصهاريج المحملة بالنفط عبر المعبر ذاته إلى قواعدها في الأراضي العراقية.


وتتهم دمشق بشكل متكرر الولايات المتحدة الأمريكية بسرقة النفط والقمح من المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشرق سوريا ونقلهما عبر شاحنات وصهاريج إلى العراق.


وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا في بيان نشرته على موقعها في ((فيسبوك)) الشهر الماضي عن سرقة 66 ألف برميل نفط يوميا من قبل القوات الأمريكية من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن إجمالي خسائرها المباشرة وغير المباشرة منذ بداية الحرب في سوريا بلغ حوالي 105 مليارات دولار حتى منتصف العام 2022. 

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

إيرادات الموسم السياحي الصيفي اللبناني بلغت 6.6 مليار دولار

بيروت - (شينخوا) أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد نصار اليوم (الأحد) عن استقبال مليون و620 ألف وافد خلال الموسم السياحي الصيفي وتحقيق إيرادات بقيمة 6.6 مليار دولار أمريكي.


جاء ذلك في كلمة ألقاها نصار في جولة تفقدية لمعالم مدينة بعلبك السياحية بشرق لبنان.


وقال نصار إن الحملة الترويجية التي أطلقتها وزارة السياحة أدخلت إلى لبنان خلال ثلاثة أشهر مليون و620 ألف وافد وبلغت عائداتها 6.6 مليار دولار.


وأضاف "خرج من العائدات نحو 2.5 مليار دولار ثمن مواد نستوردها،واستفاد لبنان بعائدات 4 مليارات دولار نقدا، يتم تداولها بين الناس ساهمت في الاستقرار الاجتماعي".


وشدد على أهمية بيوت الضيافة، مشيرا إلى أن "لدينا الآن في لبنان ما يقارب 140 بيت ضيافة، كما أسسنا نقابة لبيوت الضيافة".


ويواجه لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة تجسدت في انهيار سعر صرف الليرة مقابل الدولار وارتفاع معدلات الفقر والبطالة والتضخم ونقص الوقود والأدوية وحليب الأطفال، وصنفها البنك الدولي واحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

غاز مسيل للدموع في باريس لمنع متظاهرين من الوصول الى السفارة الإيرانية

باريس, (أ ف ب) -استخدمت الشرطة الفرنسية الأحد الغاز المسيّل للدموع وأساليب مكافحة الشغب لتفريق متظاهرين في باريس كانوا يتّجهون إلى السفارة الايرانية احتجاجًا على وفاة الشابة مهسا أميني، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس وشهود عيان.


وكان المتظاهرون قد تجمّعوا لليوم الثاني تعبيرًا عن غضبهم على وفاة مهسا أميني بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق في ايران الأسبوع الماضي ودعمًا للتظاهرات التي بدأت في ايران اثر ذلك.


وبدأت التظاهرات سلميّة في ساحة تروكاديرو، وهتف بعض المتظاهرين "الموت للجمهورية الإسلامية" وشعارات مناهضة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.


لكن شرطة مكافحة الشغب، معززة بشاحنات، قطعت طريق المتظاهرين أثناء سعيهم للاقتراب من السفارة الإيرانية، وأطلقت الغاز المسيّل للدموع لتفريقهم.


وقال متظاهر فضّل عدم كشف هويته "لست بخير، كان الأمر كارثيًا".


أثار استخدام الغاز المسيل للدموع غضب النشطاء المستائين من المحادثات والمصافحة العلنية بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.


وكتبت الناشطة النسوية الايرانية المقيمة في الولايات المتحدة مسيح علي نجاد "استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الايرانيين في باريس في جهد لحماية سفارة الجمهورية الاسلامية. في غضون ذلك، صافح ايمانويل ماكرون رئيس ايران القاتل". 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة تؤكد استمرار الإجراءات التحقيقية بواقعة وفاة 3 أشقاء

طوباس- "القدس" دوت كوم- أكدت النيابة العامة، مساء اليوم الأحد، أن إجراءات التحقيق بواقعة وفاة ثلاثة أطفال أشقاء في محافظة طوباس مستمرة.


وأمرت النيابة بإحالة جثماني طفلين منهم لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة، واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة أصولا.


وضمن ما نص عليه القانون وحماية لحقوق المواطنين، تهيب النيابة العامة بكافة وسائل الإعلام والمواطنين عدم تداول اي معلومات غير صادرة عن جهة الاختصاص.

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

حريق هائل يدمّر مستودعا في سوق للجملة قرب باريس

باريس,  (أ ف ب) -التهم حريق كبير جزءًا من إحدى أكبر الأسواق في العالم لبيع المنتجات الطازجة الأحد في ضواحي باريس.


دمّر الحريق مستودعًا لتخزين الخضر والفاكهة في مجمّع رانجيس جنوب باريس.


وانتشرت النيران بُعيد ظهر الأحد، حسبما أفادت السلطات، وتصاعد عمود من الدخان فوق الضواحي الجنوبية للعاصمة الفرنسية.


وتمكّن نحو مئة عنصر إطفاء من السيطرة على الحريق بحلول منتصف بعد الظهر، ولم تقع أي إصابات، وفق فرق الإطفاء.


والمستودع التي توازي مساحته مساحة ملعب كرة قدم مملوك لمجموعة "لي آل ماندار" Les Halles Mandar.


وقال رئيس المجموعة شاوول أبرامزيش "إنها صدمة، لكننا سعداء بعدم وقوع إصابات".


وأضاف "لن نتمكّن من تلبية طلبات شركائنا اعتبارًا من الغد (الاثنين) ولعدة أيام".


وقال رئيس سوق رانجيس ستيفان لاياني "حين يقع مشغّل في السوق ضحية مأساة من هذا النوع، تتأثّر السوق بأسرها". 

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جندي واثنين من مسلحي داعش شرقي العراق

بغداد  (شينخوا) أفاد مصدر أمني بمحافظة ديالى شرقي العراق بمقتل أحد أفراد الجيش العراقي واثنين من مسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش) واصابة اثنين من أفراد الجيش بجروح في اشتباكات شمال شرق المحافظة.


وقال النقيب محمد التميمي من الفرقة الأولى في الجيش العراقي لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الأحد) إن قوة من الجيش العراقي اشتبكت مع مجموعة من مسلحي تنظيم (داعش) بالقرب من بحيرة حمرين (80 كم) شمال شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة.


وأضاف أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أحد أفراد الجيش العراقي واثنين من مسلحي (داعش) وإصابة اثنين من أفراد الجيش بجروح، مبينا أن الطيران الحربي العراقي بدأ بقصف مخابئ المسلحين.


وأعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي في التاسع من ديسمبر العام 2017 طرد عناصر تنظيم (داعش) وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في بعض مناطق البلاد. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

نابلس تنظم جنازة رمزية للشهيد سائد الكوني

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت-نظم في مدينة نابلس، مساء اليوم الأحد، جنازة رمزية للشهيد سائد عدنان الكوني الذي استشهد بكمين نصبه الاحتلال لمجموعة من المقاومين فجرًا.


وشارك بالجنازة عشرات المواطنين وأفراد من عائلة الشهيد الكوني، وطافت الجنازة ميدان الشهداء وسط نابلس ورفع المشاركون فيها نعشًا ملفوفًا بالعلم الفلسطيني وصورة الشهيد الكوني، مرددين هتافات تشيد ببطولة الشهيد وتدعو للرد على جريمة اغتياله.


وألقيت في نهاية الفعالية كلمات طالبت المنظمات الحقوقية والانسانية بالقيام بواجباتها لاستعادة جثمان الشهيد الكوني وبقية الشهداء المحتجزين ليتم تشييعهم وفق الشريعة الاسلامية.


يشار الى أن قوات الاحتلال اختطفت جثمان الشهيد الكوني الذي تعرض للاحتراق جراء استهداف الدراجة النارية التي كان يقودها في منطقة جبل الطور بمدينة نابلس.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد مواطنًا من القدس عن الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مواطنًا من القدس المحتلة عن المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أبعد المواطن مصلح شحادة من بلدة الطور لمدة ستة أشهر، بعدما استدعته للتحقيق.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

شولتس يرى أن حقوق الإنسان تشهد "تقدمًا" في قطر

الدوحة,  (أ ف ب) -اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد أن حقوق الانسان تشهد تقدما في قطر، من دون أن يعلق على إمكان حضوره مونديال 2022 الذي تستضيفه الإمارة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز.


وقال شولتس لصحافيين في الدوحة إثر جولة في دول الخليج "نلاحظ أن تقدما أحرز حول قضايا تمت مناقشتها منذ وقت طويل، مثل ظروف العمال، رغم أن الأمر لا يزال بعيدا من التطابق مع أفكارنا".


وتتعرض السلطات القطرية بانتظام لانتقاد المنظمات غير الحكومية لكيفية تعاملها مع العمال الوافدين، وخصوصا في قطاعات البناء والأمن والعمل المنزلي، وكذلك بالنسبة الى أفراد مجتمع الميم.


لكن السلطات ترفض هذه الاتهامات مؤكدة أنها قامت بإصلاح قانون العمل، ومثلها الجهات المنظمة للمونديال المقبل والتي تؤكد أن افراد مجتمع الميم مرحب بهم من دون تمييز، رغم القوانين التي تجرم العلاقات الجنسية بين المثليين.


وأضاف شولتس أن "مسألة معرفة من سيذهب سيتخذ قرار في شأنها في الوقت الملائم، ولكن من المؤكد أن (برلين) سترسل أحدا ما" الى المونديال الذي يبدأ في 20 تشرين الثاني/نوفمبر.


والعام الفائت، التقطت صورة للاعبين الألمان قبل مباراة ضد ايسلندا وهم يرتدون قمصانا تحمل حروفا تشكل كلمة "حقوق الإنسان"، فيما وجهت مجموعات من المشجعين الألمان انتقادات لقطر.


لكن الاتحاد الألماني لكرة القدم يرفض أي دعوات الى المقاطعة.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب إثر صعقة كهربائية جنوب شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- لقي شاب (18عامًا)، مساء اليوم الأحد، مصرعه إثر صعقة كهربائية، جنوب شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب عمر كوازبة توفي إثر صعقة كهربائية أثناء عمله داخل منزله في قرية المنية.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

"سماح" تكسر القيد المجتمعي وتمارس رياضة كمال الأجسام

رام الله - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - شغفها برياضة كمال الأجسام دفعها لكسر القيد المجتمعي وممارسة هذه الرياضة، رغم أن المتعارف عليه أن رفع الأثقال وكمال الأجسام رياضة ذكورية بحتة لخشونتها التي لا تتناسب مع جسم الأنثى المعروفة برقتها، إلا أن هذا المأخذ هو مجرد شائعات مجتمعية، فقد كسرت النساء هذه القاعدة ليقتحمن هذا المجال، وسماح أبو شملة (29 عامًا)،  لم تطرق باب هذه الرياضة فقط بل اقتحمتها منذ 4 سنوات وتطمح للوصول للعالمية فيها.


نموذج من التحدي والإصرار جسدته سماح لتكسر به المألوف وتتخذ الخطوة الأولى في ممارستها لعبة كمال الأجسام، ليس فقط كونها ذكورية كما هو متعارف عليه في مجتمعنا، بل كونها تعاني من حساسية في القصبات الهوائية ولا تستطيع السير أو الركض لمسافات طويلة ووقت طويل.


"القدس" دوت كوم - حاورها لمعرفة الصعوبات والتحديات التي واجهتها وصولاً لأحلامها وطموحاتها.


بدأت سماح حديثها قائلة: منذ طفولتي وأنا أحب الرياضة وأطمح لأكون فتاة رياضية، لكن للأسف الحساسية الموجودة عندي بالقصبات الهوائية كانت تمنعني من الخوض في تفاصيل الرياضات المختلفة مهما كانت.


 تخرجت عام 2016 من جامعة القدس المفتوحة بتخصص إدارة أعمال وعملت في المجال القانوني أربع سنوات ككاتبة قانونية، ثم انتقلت لأعمل بوزارة الصحة منذ ثلاث سنوات تقريبًا، في ذاك الوقت وقبل أربع سنوات تحديدًا كنت أبحث عن علاج لمرضي دون اللجوء للأدوية، وبعد بحث مطول وقراءة وجدت أن ممارسة الرياضة هي الحل.

كمال الأجسام .. أسلوب حياة ..


وواصلت قولها: بدأت خطوة خطوة، وكنت أختار من التمرينات ما يناسبني ويناسب شكل جسمي، وكنت كلما رأيت الشباب يتباهون بعضلاتهم وقوتهم ويمارسون رياضة كمال الأجسام، كنت أتساءل ماذا ينقصني لألعب مثل هذه الرياضة، وقررت أن أخوض مجالها بعيدًا عن المفهوم المغلوط بأنها رياضة ذكورية بامتياز، وحبي وشغفي بهذه الرياضة دفعني للاستمرارية وتحدي كل العقبات لتحقيق ما أريده، وإثبات أنني كفتاة أستطيع أن أمارس هذا النوع من الرياضة وبناء جسمي بطريقة صحيحة، وبات كمال الأجسام ليس فقط نشاطًا رياضيًا، بل أسلوب حياة بالنسبة لي.

نمط لحياة صحية ..


سماح التي لا يمكن وصف حبها وشغفها بهذه الرياضة لأنها باتت تسري في دمها وتساعدها على التخلص من كل الطاقة السلبية وتزيد ثقتها بنفسها وتحسين صحتها النفسية، شجعت كل الفتيات على تعلم هذا النوع من الرياضة، من خلال حديثها: أي فتاة تستطيع أن تمارس رياضة كمال الأجسام وممارسة كل الأنشطة المتعلقة بها من رفع الأثقال واللعب على الماكنات وغيرها من التدريبات كل حسب ما يتناسب مع جسمه وبنيته لنصل إلى ما نريده، فأنا استطعت من خلال هذه الرياضة أن أتغلب على مرضي وبفضلها كنت أعاني من انحناء في ظهري يؤثر سلبًا على طريقتي بالمشي، اليوم باتت مشيتي مستقيمة وتغلبت على كل الأمراض وبت أتمتع بصحة ممتازة.


وأسهبت في الحديث: استطعت إبراز قدرتي دون الالتفات إلى الانتقادات السلبية التي تعرضت لها من وراء الالتحاق بهذا النوع من الرياضة، واستطعت بناء جسدي وفق اللعب والتمرن لبناء عضلات معينة، وكنت أتحدى نفسي في كل يوم ليس بحمل الأوزان العالية وإنما بالتكرار والتمرن لساعة ونصف في فصل الصيف وساعتين لثلاث في الشتاء، حتى استطعت الوصول لما كنت أطمح اليه دون أن تلغي هذه الرياضة شيئا من أنوثتي بل أعطت جسمي شكلاً أجمل ومتناسقًا أكثر ما جعل الجميع يغير نظرته تجاه هذه الرياضة.


وتابعت: الرياضة غيرت نمط حياتي وحولته إلى نظام غذائي صحي بحت، صرت أعدّ طعامي بنفسي وأبتعد عن كل ما يضر الصحة وأختار غذائي وأطعمتي بعنايه وابتعدت عن السكريات والحلويات قدر المستطاع، والأهم من ذلك أنني أصبحت أشرب المياه كثيرًا، من أجل القضاء على الدهون الزائدة لبناء العضلات وهذا هو مفتاح النجاح في كمال الأجسام.

الإرادة تتحدى القيود ..


لم يكن اختيار هذا النوع من الرياضة قرارًا عاديًا، فرغم دعم عائلتها، وبالأخص شقيقتها لها في اتباع شغفها وتحقيق ما تريد، إلا أن أبو شملة تعرضت لكثير من الانتقادات والمضايقات سواء في الأماكن العامة أو من المعارف والمحيطين بها، وسمعت الكثير من الكلام السلبي الذي لم تكترث له أو تلق له بالاً.


في الشارع، تقول سماح: كنت أسمع الكثير من التعليقات كـ"أبو عضل، وحديد" وغيرها لكني كنت أغمض عيوني وأغلق أذنيّ عن ذلك ولا أفكر إلا بالهدف الذى أريد الوصول إليه واستطعت تغيير هذه الصورة النمطية من خلال ما أنجزته وبات واضحًا على أرض الواقع لأشجع الكثير من الفتيات اللواتي يخجلن من ممارسة كمال الأجسام، كما أنني حصلت على شهادة رياضية وأخرى معدات رياضية منذ سته أشهر وأصبحت أمشي باليوم 16 ألف خطوة وهذا ما يجعلني فخورة بنفسي.

طموح وأحلام ..


سماح، التي زادت الرياضة من جمالها وحيوتيها، وخلصتها من مشاكلها الصحية، إلى جانب صحتها النفسية وقوتها الجسدية التي اكتسبتها لتستطيع أن تدافع عن نفسها في اي موقف تتعرض له، تطمح لأن تساعد الفتيات في إزالة هذه المعتقدات الخاطئة والمضي قدما لتحسين صحتهن من خلال كمال الأجسام، حيث قالت: طموحي أن أغير حياة البنات بالرياضة لأنها تحقق مفهوم الأنوثة مدعومًا بالقوة البدنية والنفسية لما لها من تأثير كبير على الثقة بالنفس والتحدي والإصرار على تحقيق الهدف وتجعل طاقتنا متجددة باستمرار، قد بدأت بالفعل بمساعدة المحيط القريب مني سواء بالتمرينات الرياضية أو باتباع نمط غذاء صحي ليحسنوا من صحتهم، إضافة لأنني أنوي المشاركة في بطولات على مستوى فلسطين والعالم، لكن ما زلت بحاجه إلى المزيد من التدريب والخبرات حتى أكون متمكنة مئة بالمئة.

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

إلغاء أكثر من 200 رحلة جوية في الكناري بسبب الأمطار الغزيرة

مدريد (أ ف ب) -أُلغيت أكثر من 200 رحلة جوية الأحد في أرخبيل الكناري الإسباني بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المرافقة للعاصفة "هرمين" الاستوائية، حسبما أعلنت الهيئة المشغّلة للمطارات الاسبانية.


ولفتت الهيئة إلى إلغاء 215 رحلة من وإلى الأرخبيل الواقع في المحيط الأطلسي قبالة المغرب. وتمّ تحويل مسار 25 رحلة جوية.


وطال الإلغاء بشكل أساسي رحلات شركة "بينتر" Binter المحلية وشركة "ايبيريا" Iberia. وأُلغيت أيضًا بعض الرحلات الدولية.


وقُرّر إلغاء هذه الرحلات على ضوء العاصفة "هرمين" التي تضرب الكناري منذ السبت. ودفعت العاصفة السلطات إلى وضع الأرخبيل بأسره في حالة انذار.


وبحسب هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية، سُجّل مستوى متساقطات قياسي لشهر أيلول/سبتمبر في عدة محطات للارصاد الجوية في الأرخبيل لا سيّما في جزيرة تينيريفي.


وأشارت الوكالة إلى أن الأمطار الغزيرة مستمرة حتى الاثنين. 

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات توقع مع ألمانيا شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي

أبوظبي (شينخوا) أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا، اليوم (الأحد)، عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، تهدف إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي.


وتنص الاتفاقية، التي شهد توقيعها في العاصمة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأولاف شولتس مستشار ألمانيا اليوم، على توريد شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الغاز الطبيعي المسال لشركة "آر دبليو إي ايه جي" و"آر دبليو إي" الألمانية، وكذلك قيام "أدنوك" بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا، وتسليمها في أواخر عام 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.


وقد وقع الاتفاقية، حسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، والدكتورة فرانزيسكا برانتنر وزيرة دولة في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في جمهورية ألمانيا الاتحادية.


وذكر البيان أن "أدنوك" خصصت وفقاً للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023، فيما وقعت "أدنوك" كذلك عددا من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا من بينهم "استياج جي إم بي إتش"، و"استياج"، و شركة "اوربيس ايه جي"، و"اوربيس" لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، والتي تعد وقوداً ناقلاً للهيدروجين يلعب دوراً محورياً في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.


وقال أولاف شولتس مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية "أرحب بالتوقيع على إعلان النوايا المشترك بشأن تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي الذي سيمكننا من تسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تركز خاصة على الطاقات المتجددة والهيدروجين والغاز الطبيعي المسال والعمل المناخي.


وأكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر أن "دولة الإمارات لديها علاقات صداقة راسخة ومتميزة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية وتماشياً مع رؤية القيادة بتعزيز جسور التعاون والتواصل وبناء الشراكات النوعية وتوثيق العلاقات الثنائية واستكشاف فرص التعاون والاستثمار المشترك في جميع المجالات الحيوية لاسيما الطاقة التقليدية والمتجددة، وغيرها من المجالات الواعدة، يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية التي تسهم في تعزيز وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والتي شهدت تطوراً متسارعاً على مدى السنوات الماضية".


وأضاف "فيما نعمل على مواكبة التحول في قطاع الطاقة، تلتزم "أدنوك" بمواصلة الاستثمار وتسريع تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى ضمان أمن الطاقة والحد من الانبعاثات ودعم العمل المناخي ضمن جهودها المستمرة لترسيخ مكانتها مزوداً موثوقاً ومسؤولاً للطاقة منخفضة الانبعاثات".


يذكر أن أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورج مطلع الشهر الجاري.


ووفقاً لبرنامج التعاون في أمن الطاقة ومسرعات النمو الصناعي، ستقوم دولة الإمارات وألمانيا باستكشاف مزيد من الفرص لتسريع النمو وتعزيز التعاون في جميع مجالات سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين. 

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل: الاستخدام "غير المتكافىء" للقوة في حق المتظاهرين في إيران "مرفوض"

بروكسل,(أ ف ب) -رأى الاتحاد الأوروبي الأحد أن الاستخدام "غير المتكافىء والمعمم" للقوة في حق المتظاهرين في إيران "مرفوض وغير مبرر" على خلفية احتجاجات متواصلة منذ تسعة أيام على وفاة شابة كانت موقوفة لدى شرطة الأخلاق، سقط فيها 41 قتيلا.


وفي تصريح باسم الاتحاد الأوروبي ندد مسؤول العلاقات الخارجية جوزيب بوريل كذلك "بقرار السلطات الإيرانية تقييد الوصول إلى الانترنت بشكل صارم وتعطيل منصات الرسائل السريعة" ما يشكل "انتهاكا فاضحا لحرية التعبير".


وأضاف "سيواصل الاتحاد الأوروبي درس كل الخيارات المتاحة قبل الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية إزاء وفاة مهسا أميني والطريقة التي ترد فيها القوى الأمنية الإيرانية على التظاهرات التي تلت". ولم يعط بوريل أي تفاصيل إضافية.


اندلعت الاحتجاجات في 16 أيلول/سبتمبر، يوم وفاة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة" وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة في جمهورية إيران الإسلامية.


وأضاف مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي "ننتظر من إيران أن توقف فورا قمعها العنيف للمتظاهرين والمساح بالوصول إلى الانترنت فضلا عن حرية نقل المعلومات".


ودعا طهران كذلك إلى "توضيح عدد القتلى والموقوفين والافراج عن كل المتظاهرين اللاعنفيين".


وأكد أن "وفاة مهسا أميني يجب ان تكون موضع تحقيق فعلي وكل من تثبت مسؤوليته في وفاتها يحب أن يحاسب".


وتفيد حصيلة إيرانية رسمية غير مفصلة عن مقتل 41 شخصا في صفوف متظاهرين وقوات الأمن.


إلا أن المنظمة غير الحكومية "ايران هيومن رايتس" ومقرها في أوسلو تشير إلى مقتل ما لا يقل عن 54 متظاهرا. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابًا شمال البيرة

البيرة - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابًا شمال مدينة البيرة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة الإسرائيلية اعتقلت الشاب  على حاجز عسكري نصبته بالقرب من المدخل الشمالي للمدينة.


فيما لم تعرف هوية الشاب بعد.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسير من طولكرم بعد قضاءه 20 عامًا

طولكرم- "القدس" دوت كوم- أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الأحد، عن الأسير جهاد أحمد سعادة (40 عامًا) من طولكرم، بعد قضائه (20 عامًا) داخل السجون.


 وبحسب مصادر محلية، فإنه تم الإفراج عن الأسير سعادة على معبر الظاهرية في الخليل.


واستقبلت جماهير حاشدة الأسير سعادة عند وصوله مسقط رأسه في طولكرم.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

لليوم الثالث على التوالي.. إصابات بالاختناق خلال مواجهات عنيفة في عدة مناطق متفرقة بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، بالاختناق جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في القدس المحتلة.


واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الغازية والصوتية، مما أدى إلى اندلاع حريق وإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.


فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت إجزا شمال غرب القدس، وألحقت أضرار مادية عديدة.


وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور شرق القدس واعتلت أسطح المنازل.


وفي بلدة جبل المكبر، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال عقب اقتحامها عدة محلات تجارية في البلدة.


فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

"المفتي العام" يعلن السبت 8 تشرين أول المقبل ذكرى المولد النبوي

القدس - "القدس" دوت كوم- أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن الثاني عشر من ربيع الأول لهذا العام، الموافق ليوم السبت الثامن من شهر تشرين أول المقبل، هو ذكرى المولد النبوي الشريف.


وأوضح المفتي أن يوم غدٍ الإثنين هو المتمم لشهر صفر لعام 1444هـجري، والثلاثاء هو الأول من شهر ربيع الأول.


ودعا المواطنين في هذه المناسبة لإعمار المسجد الأقصى المبارك بالصلاة وشد الرحال إليه، خاصةً في ظل التهديدات العدوانية لسلطات الاحتلال وغلاة المتطرفين والمستوطنين ضده.

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تطرح خمسة مشاريع لإنتاج الكهرباء بالطاقة المتجددة بطاقة إجمالية 3300 ميجاواط

الرياض (شينخوا) أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة اليوم (الأحد) عن طرح خمسة مشاريع جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بطاقة إجمالية 3300 ميجاواط.


وتأتي مشاريع الشركة السعودية لشراء الطاقة من ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


ومن المشاريع الخمسة ثلاثة لاستغلال طاقة الرياح ومشروعان لاستغلال الطاقة الشمسية، ويبلغ إجمالي طاقة مشروعات الإنتاج من طاقة الرياح في هذه المرحلة 1800 ميجاواط، موزعة على مشروعٍ في ينبع طاقته 700 ميجاواط، ومشروع في الغاط طاقته 600 ميجاواط، ومشروع في وعد الشمال طاقته 500 ميجاواط، في حين تبلغ طاقة مشروعات الإنتاج من الطاقة الشمسية 1500 ميجاواط، موزعة على مشروعٍ في الحناكية طاقته 1100 ميجاواط، ومشروع في طبرجل طاقته 400 ميجاواط.


وتأتي المشاريع المطروحة من ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة كجزء من مستهدفات المملكة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء في المملكة من مصادر الطاقة المتجددة واستخدام الغاز بنسبة 50 % لكلٍ منهما وإزاحة الوقود السائل المستخدم لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.


وأعلنت الوزارة العام الماضي بأن البرنامج يشكل أحد الممكنات الأساسية لتحقيق مزيج الطاقة الأمثل والأهداف الاستراتيجية لقطاع الكهرباء، من خلال إيجاد بيئة تنافسية جاذبة لاستثمارات القطاع الخاص، وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص. 

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 10 أعوام لمالك مجموعة النهار الإعلامية الجزائرية

الجزائر , (أ ف ب) -ثبّتت محكمة استنئاف جزائرية الأحد الحكم بالسجن عشر سنوات في حق مالك مجموعة النهار الإعلامية الخاصة أنيس رحماني بتهمة الفساد، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


لوحق أنيس رحماني، واسمه الحقيقي محمد مقدم، خصوصا بتهم "سوء استعمال عن سوء نية لأموال شركة الأثير للصحافة" التابعة لمجموعة النهار، و"مخالفة التشريع المنظم للنقد والصرف" و"استغلال النفوذ وأعوان الدولة للحصول على مزايا غير مستحقة" و"التصريح الكاذب"، بحسب المصدر نفسه.


كذلك، قضت المحكمة بتغريم شركة "الأثير للصحافة" 12 مليون دينار (قرابة 88 ألف يورو) مع دفع تعويض قدره 10 ملايين دينار (أكثر من 73 ألف يورو) لصالح الخزينة العامة.


وكان رحماني قد دين في آذار/مارس 2021 استئنافيا في قضية أخرى، بالسجن ثلاث سنوات بتهمة تسجيل والبّث بشكل غير قانوني في تشرين الأول/أكتوبر 2018 لاتصال هاتفي أجراه مع ضابط في جهاز الاستخبارات.


كذلك، حكم في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2020 على مالك مجموعة النهار بالحبس ستة أشهر بتهمة القذف في قضية أخرى لاحقه فيها مدير جريدة الشروق ياسين فضيل.


أطلقت قناة النهار تي في العام 2012، لكنها تعرضت لاتهامات بكونها تستهدف معارضي "نظام" الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي أجبر على الاستقالة عام 2019 بضغط من الجيش والحراك الشعبي وتوفي في أيلول/سبتمبر 2021.


خلال حملة الانتخابات الرئاسية في كانون الأول/ديسمبر 2019، هاجمت القناة المرشح عبد المجيد تبون الذي أصبح رئيسا.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ستستقبل 20 جنديًا أوكرانيًا أصيبوا بجروح بالغة

القدس- (أ ف ب) -أعلن السفير الإسرائيلي لدى كييف، اليوم الأحد، أن بلاده ستستقبل 20 جنديًا أوكرانيًا أصيبوا خلال الغزو الروسي لتقديم الرعاية الصحية لهم.


وكتب السفير مايكل برودسكي على تويتر "ستستقبل إسرائيل 20 جنديًا أوكرانيًا أصيبوا بجروح بالغة بسبب الحرب لمعالجتهم".


وأضاف الدبلوماسي الذي يمثّل إسرائيل في كييف منذ تموز/يوليو 2021 "سيصل أول جنديين إلى اسرائيل اليوم وسيتم الاهتمام بهما في مستشفى تل هشومير" قرب تل أبيب.


ولفت إلى أن "العلاج يشمل الأطراف الاصطناعية وإعادة التأهيل".


وأكّد مصدر طبي لوكالة فرانس برس أن الجنديين في طريقهما إلى إسرائيل. ومن المتوقع أن يصلا "قريبًا"، بحسب متحدث باسم سفارة أوكرانيا في تل أبيب.


ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، اتّخذت إسرائيل موقفًا حذرًا، لحرصها على علاقاتها مع البلديْن.


 وامتنعت عن تزويد كييف بالأسلحة لكنها أرسلت معدات دفاعية مثل الخوذات والسترات الواقية للرصاص.


واستحدث مركز شيبا تل هشومير الطبي مستشفى ميدانيًا في أوكرانيا لمدة ستة أسابيع.


وتُعدّ علاقات إسرائيل مع موسكو أساسية لتحافظ على قدرتها على شنّ غارات جوية في سوريا التي تدعمها موسكو. وتستهدف إسرائيل بشكل خاص المجموعات العسكرية القريبة من إيران.


ويعيش في إسرائيل أكثر من مليون شخص متحدّرين من الاتحاد السوفياتي السابق.


ووصل عشرات الآلاف من المهاجرين من روسيا وأوكرانيا إلى إسرائيل، هربًا من الحرب منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، تتسارع محاولات الروس المؤهلين للحصول على الجنسية الإسرائيلية للمغادرة إلى الدولة العبرية مع التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط التي فرضها الأربعاء الرئيس فلاديمير بوتين. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم- اندلعت، مساء اليوم الأحد، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإنه لم يبلغ عن وقوع إصابات، فيما أغلقت قوات الاحتلال مدخل القرية وأعاقت حركة المواطنين في كلا الاتجاهين.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يعلن انتهاء مهمة فريق فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة في باكستان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير الخارجية والمغتربين، اليوم الأحد، رئيس مجلس إدارة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا) رياض المالكي، انتهاء مهمة فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة في جمهورية باكستان الإسلامية، والتي استمرت ثمانية أيام.


وقال المالكي في بيان له: "إن الفريق المكون من أطباء وزارة الصحة، ومتخصصين من جمعية الهلال الأحمر، وخبراء الدفاع المدني، بإشراف الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، وبرفقة فريق من هيئة الإذاعة والتلفزيون، وسفارة دولة فلسطين في إسلام أباد، قد أنجز مهامه المكلف بها في تقديم الدعم والإسناد للفرق الوطنية الباكستانية والسلطات المحلية بنجاح، حيث قام الفريق بمعاينة وتقديم العلاج والدواء لما يزيد عن 2800 شخص من المرضى المتضررين من تداعيات الفيضانات التي ضربت البلاد".


وأضاف: "إن الفريق الذي نفذ مداخلاته في منطقة دير اسماعيل خان جنوب باكستان، قد قام أيضا بتوزيع الطرود الغذائية على عدد كبير من الأسر المحتاجة، وسلم كميات من الأدوية التي تم تحصيلها بالتعاون بين سفارة دولة فلسطين لدى الباكستان والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وأبناء الجالية الفلسطينية، ووزارة الصحة الفلسطينية."


وأعرب المالكي عن شكره لأعضاء الفريق ومؤسساتهم، وكذلك لكافة الجهات الفلسطينية التي ساهمت في إنجاح مهمة الفريق، ولكل من ساهم بإنجاح هذه المهمة التضامنية الإنسانية التي تعكس القيم النبيلة لشعبنا الفلسطيني المعطاء، وتؤكد التزام دولة فلسطين، وضمن الإمكانيات المتاحة، بتحمل مسؤولياتها على الساحة الدولية، خاصة مع الدول الشقيقة والصديقة.


وأشار إلى أن الفريق عاد اليوم بسلام إلى أرض الوطن.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

نائب رئيس اللجنة القطرية يلتقي وزيرة الصحة الفلسطينية برام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- التقى خالد محمد الحردان، نائب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة، في مكتبها بمدينة رام الله، يوم الجمعة الأخير.


وترأس خالد الحردان وفدًا قطريًا ضمّ كلا من رئيس البرنامج القطري لزراعة القوقعة د. عبدالسلام القحطاني، ونائب رئيس مجلس إدارة مدينة حمد الطبية في قطر د. خالد عبدالهادي.


وأكد الحردان على مواصلة دولة قطر لدورها الداعم للقطاع الصحي في فلسطين، ومواصلة تنفيذها برنامج زراعة القواقع السمعية للأطفال من فاقدي وضعاف السمع، على يد وفدٍ طبي قطري متخصص.


وثمّن الدور الذي تقوم به وزارة الصحة الفلسطينية في تطوير القطاع الصحي وجهودها المتواصلة لتقديم الخدمة للمواطنين الفلسطينيين في ظل محدودية الإمكانيات المتوفرة.


من جانبها، استعرضت وزيرة الصحة الفلسطينية، د. مي الكيلة، الوضع الصحي في فلسطين بشكل عام والجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية في تطوير المنظومة الصحية وتطوير مراكز وأقسام العلاج وتوفير المعدات والأجهزة اللازمة وتعزيز قدرات الكوادر العاملة في القطاع الصحي.


وأشادت الوزيرة الكيلة بالتعاون الفلسطيني القطري في تطوير برنامج زراعة القوقعة للأطفال وضعاف السمع، مشددةً على ضرورة وضع خطة استراتيجية لمواصلة البرنامج من أجل زيادة أعداد المستفيدين ورفع القدرة في مجال عمليات زراعة القوقعة، بما يخدم صحة المواطنين ويوفر المزيد من الخدمات الصحية.


وحضر اللقاء كلا من الوكيل المساعد للمهن المساندة وبنوك الدم السيد أسامة النجار، ومدير عام الشؤون الإدارية السيد نزار مسالمة، ومدير عام المستشفيات د. عبد الله الخطيب ورئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام السيد أنس الديك، ومدير جمعية أطباء من أجل أطفال مبتسمين السيد عماد حسين.


فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع المانحين يوصي المجتمع الدولي بزيادة دعمه للفلسطينيين

نيويورك- "القدس" دوت كوم-أوصى اجتماع المانحين، في بيان له اليوم الأحد، المجتمع الدولي بزيادة مساعدته الاقتصادية والمالية للفلسطينيين، بما في ذلك المساهمة بتعزيز السلطة الوطنية الفلسطينية وجهودها الإصلاحية، وكذلك للأونروا، والشركاء الآخرين في التنمية والإغاثة الإنسانية والمجتمع المدني الفلسطيني.


ورحب الاجتماع الذي عقد في نيويورك، بالتقدم المحرز في تنفيذ أجندة الإصلاح، التي أقرتها الحكومة الفلسطينية مؤخرًا وبدأت تنفيذها.


وجاء في البيان الختامي لرئيس لجنة الارتباط الدولية الخاصة بفلسطين، وزيرة الخارجية النرويجية أنيكن هويتفيلدت، أن الاجتماع الذي عقد على المستوى الوزاري في مقر الأمم المتحدة في نيويورك الخميس الماضي، ركّز على كيفية الحفاظ على ما تم تحقيقه إضافة إلى بحث آليات للحفاظ على حل الدولتين، ودفع عملية السلام وبناء الدولة إلى الأمام.


ودعا البيان إسرائيل إلى اتخاذ خطوات لتحسين الوضع على الأرض، وتشجيع التجارة الفلسطينية، وتحسين الوصول والحركة واتخاذ خطوات فعلية لتمكين النشاط الاقتصادي الفلسطيني، وإطلاق إمكانات الاقتصاد الفلسطيني، لا سيما في غزة والمناطق المسماة "ج".


ونوّه إلى عدم تنفيذ إسرائيل لعدد من التزامات الاجتماعات السابقة، خاصة ما يتعلق بعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة، ومراجعة رسوم معالجة الوقود، وتحديث قوائم A1 / A2 التي لم تعد تعكس الحقائق الاقتصادية على أرض الواقع والمناقشات على رسوم معبر الكرامة.


كما حث البيان على ضرورة إعادة النظر في اتفاق باريس الاقتصادي، وإلى ضرورة تحقيق شفافية أكبر في المعاملات المالية بين الطرفين، داعيا إلى تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة.


وأكد الحاجة لتحقيق تقدم في مجال توفير الغاز لقطاع غزة ووضع معايير لتطوير الطاقة الشمسية في مناطق "ج" وكذلك بحث تنفيذ مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي.


وجاء في ديباجة البيان، إن الاجتماع عُقد في سياق وضع صعب ومتدهور على الأرض، وسلط كل من المقررين وأعضاء اللجنة الضوء على عنف المستوطنين المتزايد والتوسع الاستيطاني المستمر، وكذلك الانقسام، كعقبات رئيسية للتقدم نحو حل الدولتين. كما أشار الاجتماع إلى مدى تأثير غياب الأفق السياسي على الوضع الحالي.


وكان الاجتماع قد عُقد بحضور 30 دولة ومؤسسة دولية، ومشاركة رئيس الوزراء محمد اشتية، الذي حث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات لحماية حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدا أنه دون إنهاء الاحتلال فإن معظم الخطوات الإصلاحية ستكون صعبة التحقيق، وأن الخطوات الاقتصادية مهمة لكن يجب ان تكون ضمن إطار سياسي.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تقرّ بـ"أخطاء" بعد استدعاء متقاعدين ومرضى للقتال في أوكرانيا

موسكو-  (أ ف ب) -تعهدت السلطات الروسية إصلاح "الأخطاء" التي ارتُكبت في إطار إعلان الرئيس فلاديمير بوتين التعبئة، بعد استدعاء أشخاص للقتال يفترض أنهم معفيون، ما أثار جدلاً.


مع إعلان بوتين "تعبئة جزئية" لعناصر الاحتياط الأربعاء للتوجّه إلى أوكرانيا، أوضح أنه سيتم استدعاء الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة عسكرية أو مهارات "ذات صلة" دون سواهم.


لكن أثار استدعاء أشخاص تجاوزوا سن القتال أو مرضى أو معفيين لأسباب أخرى، ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي ما أحرج السلطات.


في منطقة "فولغوغراد" (جنوب غرب)، استدعي عسكري في سن التقاعد يبلغ 63 عاماً ويعاني من السكري ومن مشاكل في رأسه إلى مركز للتدريب قبل أن يُسمح له بالمغادرة.


وفي المنطقة نفسها استدعي الكسندر فالتين البالغ 58 عاماً وهو مدير مدرسة ريفية صغيرة علماً أنه لم يخدم في الجيش من قبل. وبعد أن نشرت ابنته مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تم تداوله على نطاق واسع، تمكن من العودة إلى منزله.


وبعد إقرار غير معهود بحصول أخطاء، لامت رئيسة مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو السلطات الإقليمية المُشرفة على التعبئة.


ونددت في بيان على موقع تلغرام بـ"حالات استدعاء غير ملائمة أثارت جدلاً محتدماً في المجتمع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي".


وأضافت "يرى البعض على ما يبدو أن تقديم تقرير بسرعة أهم من تأدية مَهمة هامة بالشكل الصحيح للدولة. هذه التجاوزات غير مقبولة على الإطلاق".


وأمرت "باتمام التعبئة الجزئية باحترام كامل للمعايير التي تم الإعلان عنها، وبدون ارتكاب خطأ واحد".


تشكل هذه الاخفاقات مثلاً جديداً عن صعوبات التنظيم التي تشهدها روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا.


وأعلنت وزارة الدفاع السبت استبدال نائب وزير الدفاع جنرال الجيش دميتري بولغاكوف بالجنرال ميخايل ميزينتسيف (60 عامًا) الذي كان حتى ذلك الحين يترأس مركز مراقبة الدفاع الوطني.


وفي حين تؤكد السلطات أن استدعاء أشخاص يفترض أنهم معفيون ليست إلا حالات منفردة، تشير تصريحاتها إلى نوع من القلق في مواجهة رد فعل جزء من السكان الغاضبين.


ودعا رئيس مجلس حقوق الإنسان لدى الكرملين فاليري فاداييف السبت وزير الدفاع سيرغي شويغو "إلى حل المشاكل بشكل عاجل" لعدم "زعزعة ثقة الشعب".


وتحدث عن 70 رب أسرة كبيرة تم استدعاؤهم في منطقة بورياتي الروسية غرب سيبيريا، بالإضافة إلى ممرضات وقابلات لا يتمتعن بأي خبرة عسكرية في منطقة سفيردلوفسك (أورال) "تحت طائلة الملاحقة القضائية"، في حال الرفض.


وانتقد فاداييف أيضاً من "يسلّمون أوامر الاستدعاء الساعة الثانية صباحاً، كما لو أنهم يعتبروننا جميعاً (هاربين)". وحذر من أن هذه الطريقة تثير الاستياء.


وفي مواجهة الوضع، تعهد حكام المناطق قرب موسكو وفي لينينغراد (شمال غرب) بعودة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم عن طريق الخطأ إلى منازلهم.


وطلب حاكم لينينغراد الكسندر دروزدينكو الأحد من رؤساء المقاطعات في منطقته "بأن يهتموا شخصياً بشكاوى السكان وبكل ملف".


وأكد العديد من الطلاب أيضاً استدعاءهم علماً أن السلطات كانت وعدت بإعفائهم.
ووقّع بوتين مساء السبت مرسوماً يقضي بإعفاء من يتابعون تخصصات مهنية في جامعات ومدارس الدولة.
إلى ذلك يثير متظاهرون ضد غزو أوكرانيا الجدل أيضاً إذ تلقوا أوامر استدعاء أثناء احتجازهم لدى الشرطة، في حين أكد الكرملين أنه لا يرى ذلك "غير قانوني".

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الإيرانية تتعهّد "عدم التساهل" مع المتظاهرين

باريس (أ ف ب) -دعا رئيس السلطة القضائية في إيران الأحد إلى "عدم التساهل" مع المتظاهرين بعد تسعة أيام من الاحتجاجات في أنحاء البلاد على وفاة شابة أثناء توقيفها لدى الشرطة قُتل فيها 41 شخصا.


ووجّه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في وقت سابق الأحد سلطات إنفاذ القانون بـ"التعامل بحزم مع المخلين بالأمن العام واستقرار البلاد"، وفق ما نقلت عنه وكالة "ارنا" بالعربية.


وشدد رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي على "ضرورة التعامل بدون أي تساهل" مع المحرضين على "أعمال الشغب"، حسبما ذكرت وكالة أنباء القضاء "ميزان أون لاين".


ونُظمت تظاهرات دعما للاحتجاجات في إيران السبت في دول عدة من بينها كندا والولايات المتحدة وتشيلي وفرنسا وبلجيكا وهولندا والعراق.


اندلعت الاحتجاجات في 16 أيلول/سبتمبر، يوم وفاة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة" وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة في جمهورية إيران الإسلامية.


وهذه الاحتجاجات هي الأوسع منذ تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي نجمت عن ارتفاع أسعار البنزين في خضم الأزمة الاقتصادية، وشملت حينها نحو مئة مدينة إيرانية وتعرضت لقمع شديد (230 قتيلاً بحسب الحصيلة الرسمية، وأكثر من 300 حسب منظمة العفو الدولية).


وتنفي السلطات أي تورط لها في وفاة مهسا أميني (22 عاما) المنحدرة من محافظة كردستان (شمال غرب). لكن منذ 16 أيلول/سبتمبر، يخرج إيرانيون غاضبون إلى الشوارع ليلا للتظاهر.


وبحسب حصيلة رسمية غير مفصّلة تشمل متظاهرين وعناصر أمن، قتل 41 شخصا، لكن الحصيلة قد تكون أكبر، إذ أعلنت منظمة "حقوق الإنسان في إيران" غير الحكومية ومقرها أوسلو عن مقتل 54 متظاهراً على الأقل في الحملة القمعية.


حملت وزارة الخارجية الإيرانية عدوها اللدود الولايات المتحدة مسؤولية الاضطرابات وحذرت من أن "المحاولات الرامية الى المساس بالسيادة الايرانية لن تمر من دون رد"، وفق ما نقلت "إرنا".


وأعلنت الخارجية الأحد أنها استدعت سفير بريطانيا للاحتجاج على ما وصفته بأنه "تحريض على أعمال شغب" تنتهجه شبكات تلفزة معارضة للنظام الإيراني تبث من لندن باللغة الفارسية.


كذلك استدعت سفير النروج لسؤاله بشأن "تصريحات غير بناءة شكّلت تدخلا في شؤون إيران الداخلية" أدلى بها رئيس البرلمان النروجي على خلفية التظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


أما وزير الداخلية أحمد وحيدي فقال وفق نفس المصدر إنه يتوقع "من السلطة القضائية أن تلاحق بسرعة المدبرين والمنفذين الرئيسيين لأعمال الشغب" بعد إعلان الشرطة توقيف أكثر من 700 شخص.


ووفق لجنة حماية الصحافيين ومقرها الولايات المتحدة، اعتُقل 17 صحافيا في إيران منذ 19 أيلول/سبتمبر.


على غرار يوم الجمعة الماضي، ستنظم مسيرة مؤيدة للحكومة بعد ظهر الأحد في طهران بدعوة من السلطات.


واندلعت تظاهرات السبت في عدة مدن إيرانية من بينها العاصمة طهران حيث أظهر مقطع فيديو امرأة تمشي ورأسها مكشوف وتلوح بحجابها في وسط الشارع، منتهكة بذلك قواعد اللباس الصارمة.


ويتوجب على النساء في إيران تغطية شعرهن وجسمهن بلباس يتجاوز الركبتين في الفضاء العام، وعدم ارتداء السراويل الضيقة أو الجينز الممزق، من بين أزياء أخرى.


وأظهرت صور انتشرت على نطاق واسع إيرانيات يحرقن حجابهن خلال الاحتجاجات.


من جهته حضّ حزب "اتحاد شعب إيران الإسلامي" الإصلاحي الدولة السبت على إلغاء إلزامية ارتداء الحجاب وإطلاق سراح الموقوفين.


شهدت التظاهرات اشتباكات مع قوات الأمن وإضرام محتجين النار في سيارات شرطة مرددين شعارات مناهضة للحكومة، بحسب وسائل إعلام ونشطاء.


وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على الإنترنت في الأيام الأخيرة مشاهد عنف في طهران ومدن رئيسية أخرى مثل تبريز (شمال غرب). ويظهر بعضها قوات الأمن تطلق النار على متظاهرين.


واتهمت منظمة العفو الدولية قوات الأمن بـ"تعمد... إطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين"، داعية إلى "تحرك دولي عاجل لإنهاء القمع".


لا تزال اتصالات الإنترنت معطلة السبت، مع توقف تطبيقي واتساب وإنستغرام خصوصا. كما أكد موقع "نتبلوكس" الذي يراقب حجب الإنترنت في أنحاء العالم، تعطل تطبيق سكايب.


وحضّ المخرج الإيراني الحائز على جائزة أوسكار أصغر فرهادي في منشور جديد على موقع إنستغرام شعوب العالم على "التضامن" مع المتظاهرين في إيران وأشاد بـ"النساء التقدميات والشجاعات اللواتي قدن الاحتجاجات من أجل حقوقهن". 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

ابعاد شبان عن مدينة القدس 4 شهور

القدس - "القدس" دوت كوم - قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأثنين، ابعاد  أسرى محررين مقدسيين وهم: داوود خليل ابو الهوا، ومنصور محمد محمود، وأمير حازم الصياد، عن القدس المحتلة‏ لمدة 4 أشهر.


وتعمل سلطات الاحتلال بشكل دائم على إصدار قرارات ابعاد للمواطنين المقدسيين عن المسجد الاقصى والقدس المحتلة لفترات متفاوتة.



عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تستدعي سفيري بريطانيا والنروج احتجاجا على "تدخّل" في شؤونها

طهران - (أ ف ب) -أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد أنها استدعت سفير بريطانيا للاحتجاج على ما وصفته بأنه "تحريض على أعمال شغب" تنتهجه شبكات تلفزة معارضة للنظام الإيراني تبث من لندن باللغة الفارسية.


كذلك استدعت الخارجية الإيرانية سفير النروج لسؤاله بشأن "تصريحات غير بناءة شكّلت تدخلا في شؤون إيران الداخلية" أدلى بها رئيس البرلمان النروجي على خلفية التظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


وتشهد إيران موجة تظاهرات عنيفة احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق" بسبب "لباسها غير المحتشم".


وقُتل 41 شخصا على الأقل واعتقل المئات في إيران خلال ثماني ليال من التظاهرات احتجاجا على وفاة أميني.


وأعلنت الخارجية الإيرانية في بيان أنها استدعت السفير البريطاني لإبلاغه "احتجاج طهران الشديد على دولة بريطانيا والتي تستضيف وسائل اعلام وضعت على جدول برامجها الرئيسية التحريض على اعمال الشغب وتوسيع نطاق الاضطرابات في البلاد" وفق ما أوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".


وجاء في البيان أن موقف لندن "شكل تدخلا في الشؤون الداخلية وتحريضا على السيادة الوطنية للجمهورية الاسلامية الايرانية" من دون أن يحدد شبكات التلفزة المقصودة.


وشبكة "بي.بي.سي فارسي" ومقرها لندن محظورة في إيران وغالبا ما توجّه إليها السلطات في طهران انتقادات.