اقتصاد

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين سترفع نسبة احتياطي مخاطر الصرف الأجنبي لتداول العملات الأجنبية

بكين  (شينخوا) أعلن بنك الشعب الصيني، البنك المركزي، اليوم الاثنين أنه سيرفع نسبة احتياطي مخاطر الصرف الأجنبي لتداول العملات الأجنبية الآجلة من الصفر إلى 20 في المائة، ابتداء من يوم الأربعاء.


خفض بنك الشعب الصيني النسبة من 20 في المائة إلى صفر في أكتوبر 2020.


وتهدف الخطوة المتخذة اليوم الاثنين إلى استقرار توقعات سوق العملات الأجنبية وتقوية الإدارة الحكيمة على المستوى الكلي، وفقا لبيان صادر عن بنك الشعب الصيني.


قال ون بين، كبير الاقتصاديين في بنك مينشنغ الصيني، إن الزيادة ستساعد في الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب في سوق العملات الأجنبية بالبلاد، وقال إن عملات عديد من الاقتصادات، التي تأثرت برفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تراجعت مقابل الدولار الأمريكي.


انخفض معدل التكافؤ المركزي للعملة الصينية الرنمينبي، أو اليوان، بمقدار 378 نقطة إلى 7.0298 مقابل الدولار الأمريكي اليوم الاثنين، وفقًا لنظام تجارة الصرف الأجنبي الصيني.


وقال ون إنه لا يوجد سبب لضعف اليوان لفترة طويلة.


وقال ون إن الأسس الاقتصادية السليمة للصين وترويض التضخم، فضلا عن استقرار التسويات الدولية ستساعد على استقرار أسعار صرف اليوان وسوق العملات الأجنبية. 

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

تسجيل 16 إصابة بفيروس إيبولا في أوغندا منذ بداية الوباء

كمبالا (أ ف ب) -سُجّلت 16 إصابة بفيروس إيبولا منذ الثلاثاء في أوغندا حيث أعلنت السلطات "وباء" في وسط البلد، على ما صدر الأحد عن وزارة الصحة.


وكانت السلطات الصحية قد أعلنت الجمعة أربع وفيات جرّاء الإصابة بالفيروس خلال ثلاثة أيام.


 وسُجلت جميع الوفيات في منطقة موبيندي الواقعة على بعد 150 كيلومترا غرب العاصمة كمبالا.


وأعلنت وزارة الصحة الأوغندية الأحد على تويتر تسجيل 16 إصابة بفيروس إيبولا منذ بداية الوباء، مشيرة إلى "رصد حالات خارج موبيندي"، ثلاث في كييغيغوا وواحدة في كاساندا (وسط).


وأضافت السلطات الصحية "حتى اللحظة، لم تؤكّد أي إصابة في كمبالا".


شهدت أوغندا في السابق تفشي فيروس إيبولا الذي أودى بالآلاف في جميع أنحاء إفريقيا منذ اكتشافه في عام 1976 في جمهورية الكونغو الديموقراطية المجاورة.


وكانت الناطقة باسم وزارة الصحة ايما اينبيونا قد قالت الجمعة لوكالة فرانس برس إن "تمّ فرض قيود على السفر غير الضرورية في منطقة موبيندي التي تشكّل بؤرة تفشي الفيروس".


أعلنت السلطات الصحية في هذا البلد الافريقي الواقع في منطقة البحيرات العظمى الثلاثاء وفاة رجل يبلغ 24 عاما جراء إيبولا، هي الأولى منذ عام 2019.


وتعود آخر الإصابات المسجلة في البلاد إلى عام 2019، مع خمس وفيات على الأقل بعد "انتقال الفيروس من جمهورية الكونغو الديموقراطية التي كانت تواجه تفشيا كبيرا في إقليمها الشمالي الشرقي" بحسب منظمة الصحة العالمية.


كما تم الإبلاغ عن إصابة بفيروس إيبولا في آب/أغسطس في إقليم شمال كيفو الكونغولي المتاخم لرواندا وأوغندا بعد أقل من ستة أسابيع على إعلان انتهاء تفشي المرض في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.


غالبا ما يؤدي فيروس إيبولا الى الوفاة ولكن هناك الآن لقاحات وعلاجات لمعالجة هذه الحمى النزفية التي تنتقل إلى الإنسان من طريق الحيوانات المصابة.


ويتسبب إيبولا بحمّى شديدة وفي أسوأ الحالات بنزف لا يمكن وقفه. وينتقل الفيروس عبر سوائل الجسم ويكون الأشخاص الذين يعيشون مع المصابين أو يتولّون رعايتهم الأكثر عرضة للإصابة به. 

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

فلوريدا وكوبا تستعدان للعاصفة إيان وكندا تحصي أضرارها بعد مرور فيونا

ميامي, (أ ف ب) -تحصي كندا الأحد حجم الدمار الذي خلفه مرور الإعصار فيونا في حين تستعد ولاية فلوريدا الأميركية وكوبا لوصول العاصفة إيان قريبا والتي قد تتحول إلى "إعصار شديد القوة".


وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن العاصفة إيان قد تتحول إلى إعصار "هذا المساء (الأحد) أو صباح" الاثنين الباكر وإلى "إعصار شديد القوة" مساء الاثنين أو صباح الثلاثاء قبل أن تضرب غرب كوبا.


ويعتبر المركز الإعصار "شديد القوة" عندما يترافق برياح لا تقل سرعته عن 178 كيلومترا بالساعة أي فئات 3 و4 و5 على مقياس سافير-سمبسون.


وزرعت فيونا التي باتت عاصفة وتضعف تدريجا وهي تتجه شمالا، الدمار على ساحل كندا المطل على المحيط الأطلسي فيما اعتبرت امرأة في عداد المفقودين ولا يزال حوالى 300 ألف منزل محروما من التيار الكهربائي الأحد.


وقال تيم هيوستن رئيس وزراء مقاطعة نوفا سكوشا وهي من أكثر المقاطعات تضررا في تصريح لمحطة "سي بي سي نيوز"، "في النهاية كانت العاصفة التي تسببت بأكبر قدر من الأضرار حتى الآن".


وأسفر الإعصار فيونا عن مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص الأسبوع الماضي، أربعة في بورتوريكو واثنان في جمهورية الدومينيكان وواحد في غوادلوب الفرنسية.


وتتحضر ولاية فلوريدا الأميركية وكوبا لوصول العاصفة المدارية إيان.


وأصدر المركز الوطني الأميركي للأعاصير تحذيرا من احتمال حصول إعصار في كوبا وتوقع "تداعيات كبيرة" في غرب الجزيرة.


والأحد توقع المركز أن تتحول العاصفة إيان إلى إعصار "شديد القوة" في الساعات الأربع والعشرين أو الثماني والأربعين المقبلة ما من شأنه التسبب بأضرار "مدمرة" في منازل واقتلاع أشجار والتأثير سلبا على توزيع المياه والكهرباء.


ويتوقع أن يصعد إيان عبر خليج المكسيك باتجاه فلوريدا التي بدأت تتخذ تدابير احترازية.


والغت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) اقلاع صاروخ لها باتجاه القمر من مركز كينيدي الفضائي الواقع في هذه الولاية في جنوب شرق الولايات المتحدة.


وأعلن الرئيس الاميركي جو بايدن "حالة الطوارئ" الطبيعية في فلوريدا ما يسمح بتخصيص مساعدات فدرالية، فيما دعا الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس في تغريدة السكان "إلى توخي الحذر".


وتخلى بايدن كذلك عن زيارة مقررة الثلاثاء إلى فلوريدا.


وفي مناطق عدة في فوريدا بدأت السلطات بتوزيع أكياس رمل لحماية المنازل من خطر الفيضانات.


وغردت جاين كاستور رئيسة بلدية تامبا الواقعة على مسار إيان بحسب مركز الأعاصير، "يجب الاستعداد الآن ولا تنتظروا حتى فوات الأوان".


واعتبرت امرأة في الثالثة والسبعين في عداد المفقودين بعدما جرفتها المياه في شانيل-بور-او-باسك في مقاطعة نيوفاوندلاند الكندية على ما أكد رئيس بلدية المدينة براين بوتون.


في هذه المدينة أتت العاصفة على أكثر من من 20 منزلا وتم إجلاء 200 شخص لن يتمكن جميعهم من العودة إلى منازلهم الأحد.


وكتب بوتون عبر فيسبوك لايف ردا على ابناء من المنطقة نفد صبرهم "نحتاج إلى بعض الوقت. لا يمكن للوضع أن يعود لطبيعته في يوم واحد".


 وتحمل المدينة آثار مرور فيونا مع انتشار الركام وحواجز حديد ضربتها الأمواج العاتية.


وعرض التلفزيون الكندي الأحد مشاهد لطوابير طويلة أمام محطة وقود تقع قرب مدينة سيدني في نوفا سكوشا في شرق البلاد التي تعرضت لاضرار كبيرة. 


وقد تهافت أبناء المنطقة على المحطات للحصول على وقود لتغذية مولدات الكهرباء.


وحذر مدير شركة نوفا سكوشا باور لتوزيع الكهرباء بيتر غريغ من أن بعض المنازل سيبقى محروما من التيار "لأيام عدة". 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة غرق مركب في بنغلادش إلى 32 قتيلا

دكا,  (أ ف ب) -قتل ما لا يقل عن 32 شخصا فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين بعد غرق مركب يقل نحو 90 حاجا هندوسيا في نهر في شمال بنغلادش.


وأوضح سراج الهدى قائد الشرطة المحلية أن فرق الاغاثة انتشلت سبع جثث إضافية من مجرى نهر كاروتوا قرب بلدة بودا في شمال بنغلادش حيث انقلب المركب وغرق الأحد.


وقال المسؤول إن 90 شخصا تقريبا كانوا على متن المركب أي "ثلاث مرات أكثر من قدرته الاستيعابية".


وأكد لوكالة فرانس برس أن "ستين شخصا لا يزالون في عداد المفقودين".


وأضاف "تساقطت أمطار قوية خلال فترة قبل الظهر (..) لذا تكدس الحجاج في المركب للوصول سريعا إلى المعبد".


ومضى يقول "طلب مشغل المركب من بعض الأشخاص النزول لتخفيف الحمولة إلا أن احدا لم يذعن".


وذكرت وسائل إعلام محلية أن عشرة أشخاص على الأقل انقذوا ونقلوا إلى المستشفى.


وأظهر مقطع مصور بهاتف محمول بثته القناة التلفزيونية 24 القارب المكتظ ينقلب فجأة، ما أدى إلى سقوط الركاب في النهر الموحل.


وبدأ اثر ذلك عشرات من الأشخاص الذين كانوا يشاهِدون من الشاطئ على بعد حوالى 20 مترًا بالصراخ، وكان الطقس هادئا عند وقوع الحادثة.


يزور آلاف من الهندوس في بنغلادش ذات الغالبية المسلمة معبد بوديشواري كل عام.


وبدأ الأحد دورغا بوجا، أكبر مهرجان هندوسي في بنغلادش وكذلك في شرق الهند يجذب حشودا كبيرة إلى المعبد.


وهذه الكارثة هي الأحدث في سلسلة من المآسي المماثلة في الدولة التي تكثر فيها الأنهار.


وتشهد الدولة الفقيرة التي يقطنها 170 مليون نسمة حوادث غرق قوارب بشكل متكرر نتيجة سوء صيانة المراكب والاكتظاظ.


قضى أكثر من 40 شخصا في كانون الأول/ديسمبر الماضي عندما اشتعلت النيران في عبارة مكتظة من ثلاثة طوابق في جنوب البلاد.


وغرقت عبارة في دكا في حزيران/يونيو من العام الماضي بعد اصطدامها بسفينة أخرى، ما أسفر عن مقتل 32 شخصًا على الأقل.


كذلك لقي 78 شخصًا على الأقل حتفهم في شباط/فبراير 2015 عندما اصطدمت سفينة مكتظة بسفينة شحن في نهر غرب العاصمة. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئاسة تدين اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين للأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الإثنين، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، للمسجد الأقصى، والاعتداء على المرابطين فيه واعتقال عدد منهم.


وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في تصريح صحفي له، إن هذا الاقتحام يأتي في إطار التصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا وأرضه ومقدسـاته، محذرًا من أن استمرار هذه الممارسات سيؤدي إلى انفجار الأوضاع ومزيد من التوتر والعنف.


وأضاف: إن قيام عدد من المستوطنين بالنفخ بالبوق عند بوابات المسجد الأقصى تحت بصر وسمع شرطة الاحتلال تصعيد خطير في مسلسل الاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى، ومحاولة فرض أمر واقع جديد.


وحيّا أبو ردينة أبناء شعبنا الذين تمكنوا من الوصول إلى المسجد الأقصى، ودعاهم إلى مواصلة الرباط فيه لمواجهة اي اعتداء من قبل المستوطنين او شرطة الاحتلال.


وأكد أن أبناء شعبنا لن يسمحوا بالمساس بالمسجد الأقصى أو تدنسيه بأي شكل من الأشكال، وسيقفون  سدًا منيعًا في مواجهة الاحتلال وقطعان مستوطنيه.


وحمّل أبو ردينة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير وتداعياته.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الرشق: استهداف الصحفيين من قبل الاحتلال لن يفلح بحجب الحقيقة

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، ورئيس مكتبها الإعلامي، اليوم الإثنين، إن استهداف الاحتلال للصحفي الفلسطيني، بالملاحقة والاعتقال والإبعاد والقتل بدم بارد، ضاربًا بعرض الحائط القوانين الدولية التي تحمى الصحفيين، هي جرائم ضد الإنسانية لن تسقط بالتقادم، ولن تفلح في حجب الحقيقة وتكميم الأفواه ومصادرة الكلمة والحريّة في فضح جرائمه وانتهاكاته.


ودعا الرشق في تصريح صحفي له بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، إلى حماية الصحفيين والإعلاميين في أداء مهامهم بكل حريّة، وإلى الإفراج عن جميع الأسرى في السجون، داعيًا إلى محاكمة الاحتلال على جرائمه البشعة بحقّهم، لاسيما جريمة اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وقتل الصحفية غفران وراسنة، وفرض الاعتقال المنزلي على الصحفية لمى غوشة في مدينة القدس المحتلة. 


وقال: "نرى في تزامن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني مع هبّة النفق البطولية التي اشتعلت جذوتها في ربوع الوطن، انتصاراً للقدس والأقصى، بأنه تأكيداً على أهمية ودور الصحافة والإعلام كسلاح مهم في معركتنا المتواصلة مع العدو، في ظل الأخطار والتهديدات المحدقة بمقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وتصعيد الاحتلال حربه العدوانية على المسجد الأقصى المبارك، ما يضاعف مسؤولياتنا الإعلامية في رفع وتيرة التغطية والتفاعل بكل الفنون والوسائل الإعلامية، وحشد الرّأي العام والتأثير فيه باتجاه فضح جرائم الاحتلال والانتصار لحقوق شعبنا الوطنية، ولتكن القدس والأقصى على رأس أجنداتنا الإعلامية". بحسب نص البيان.


وأضاف: "إن عمليات الملاحقة والتضييق والإرهاب الممارَس ضد المؤسسات الإعلامية الفلسطينية وإغلاقها، وتدمير وقصف مقراتها خاصة خلال معركة (سيف القدس) عام 2021، والمحاولات المتكرّرة لمحاربة وحجب المحتوى الفلسطيني في مواقع التواصل الاجتماعي، هي سياسة منحازة للاحتلال وتخدم أجندته العنصرية والاحتلالية، وتساهم في تضليل الرَّأي العام العالمي في حرب الكلمة والصورة حول حقيقة ما يجري ضدّ الأرض والشعب الفلسطيني، ونشدّد على ضرورة تجريمها ووقفها، والعمل عربياً وإسلامياً ودولياً على تعزيز التضامن مع الصحافيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية، وتوفير الحماية والدعم لهم".

ودعا إلى توحيد كل الجهود الإعلامية، بين جميع المؤسسات الصحفية والإعلامية الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية، وتعزيز التنسيق لخدمة قضية شعبنا الوطنية، في تثبيت الرّواية والمحتوى الفلسطيني، ومواجهة الدعاية الصهيونية، وفضح جرائم الاحتلال بحقّ أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ستة قتلى في تحطم مروحية عسكرية في باكستان

اسلام اباد,  (أ ف ب) -قتل ستة عسكريين بينهم ضابطتان كبيران في تحطم مروحية للجيش الباكستاني في جنوب غرب البلاد على ما أعلن الجيش الاثنين في ثاني حادث من هذا النوع في غضون شهر.


وقال الجيش في بيان إن الجنود والضباط الستة "استشهدوا في تحطم" المروحية.


وتحطمت المروحية قرب مدينة خوست الصغيرة الواقعة في محافظة بلوشيستان المحاذية لأفغانستان وإيران.


ولم ترشح أي تفاصيل حول سبب الحادث أو طراز المروحية. ولم تطل الفيضانات الأخيرة منطقة وقوع الحادث.


في مطلع آب/اغسطس تحطمت مروحية تشارك في جهود الإغاثة في المحافظة نفسها وقتل ركابها الستة.


وشهدت باكستان أمطارا موسمية شديدة الغزارة وفيضانات قاتلة خلال العام الحالي ولا سيما في منطقة بلوشيستان.


وأدت هذه الفيضانات إلى مقتل أكثر من 1600 شخص منذ مطلع السنة الحالية بينهم 323 في بلوشيستان.


والجيش هو أقوى المؤسسات في باكستان وتعول السلطات المدنية عليه كثيرا عند وقوع كوارث طبيعية مثل الفيضانات أو الزلازل. 

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ثمانية قتلى في فيضانات في فنزويلا

كراكاس,  (أ ف ب) -تسببت أمطار غزيرة بفيضان أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل فيما اعتبر آخران في عداد المفقودين خلال اجتماع ديني كان يشارك فيه نحو أربعين شخصا في منطقة في جبال الانديس الفنزويلية الحدودية مع كولومبيا.


وقال حاكم ولاية تاتشيرا في غرب البلاد فريدي برنال على شبكات التواصل الاجتماعي "انتشلنا حتى الآن ثماني جثث في هذه المأساة ونواصل البحث عن شخصين آخرين".


وتراوح أعمار أربعة من الضحايا بين 12 و17 عاما والأربعة الآخرين بين 19 و25 عاما على ما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس.


وكان 36 من اتباع الكنيسة الميتودية البروتستانتية يشاركون في "تجمع" في هذه المنطقة السياحية. وكان بعضهم يستحم في نهر عندما وقع الفيضان.


وذكرت السلطات أن فنزويلا التي سجلت في 2022 متساقطات تزيد عن المعدل الوسطي، تكبدت أضرارا في مناطق عدة.


ويعزو المتحدثون باسم الحكومة هذه المتساقطات الى ظاهرة "إل نينيا" المناخية. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

عورتاني يبحث مع سفير عمان سبل التعاون لتطوير العملية التعليمية

رام الله - "القدس" دوت كوم - استقبل وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، سفير سلطنة عمان سالم بن حبيب لدى دولة فلسطين، حيث بحث الطرفان سبل التعاون في المجالات التعلمية واستقدام معلمين فلسطينيين للعمل في سلطنة عمان، وتمتين العلاقة وتعظيم الدعم العماني لقطاع التعليم الفلسطيني في مجال دعم بناء مدارس على غرار ما تم بناؤه في قطاع غزة. 


وخلال اللقاء، ثمن عورتاني عمق العلاقة الفلسطينية العمانية، وجهود عمان في تلبية احتياجات العملية التربوية والتعليمية في المناطق الفلسطينية، مشدداً على ضرورة التركيز على قضايا جوهرية تخدم عمليتي التعلّم والتعليم في فلسطين في ظل الانتهاكات المتكررة لسلطة الاحتلال، مبدياً استعداد وزارته للتعاون التام مع نظيرتها العمانية. 


من جهته، أشاد ابن حبيب بتجربة وزارة التربية الفلسطينية في تحسين عمليتي التعلم والتعليم، مبدياً تقديره لما تتبناه وزارة التربية والتعليم في فلسطين من خطوات تطويرية، معرباً عن أمله في توسيع نطاق العلاقة بين وزارتي التربية العمانية والفلسطينية بما يخدم مصالح الطرفين، كما اتفق الطرفان على الترتيب لقاء يجمع عورتاني بنظيرته العمانية. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف الصيادين والمزارعين على حدود غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - هاجمت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، مراكب الصيادين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن زوارق الاحتلال أطلقت النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين في منطقتي الواحة والسودانية دون إصابات.


فيما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود البرية النار تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في أكثر من منطقة من وسط وجنوب قطاع غزة، دون الإبلاغ عن أي إصابات.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية": استمرار العدوان على الأقصى يتطلب إسناد المعتصمين والوحدة الميدانية

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الإثنين، استمرار العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، يتطلب أعلى اسناد للمعتصمين في المسجد وأوسع وحدة ميدانية من أجل إشعال النار في وجه الاحتلال ومستوطنيه.


واعتبرت الجبهة في بيان لها، صمت المجتمع الدولي يدفع الاحتلال للاستمرار في الانتهاكات والاعتداءات على شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية.


ودعت كافة الشعوب العربية إلى التحرك الفوري والعاجل لنصرة مدينة القدس والمسجد الأقصى.


ووجهت التحية، للجماهير في مدينة القدس والداخل المحتل عام 1948، الذين يتصدون بإرادة وعزيمة لكل أشكال الاعتداءات والممارسات الإسرائيلية.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين" تطالب الجنائية الدولية بمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين

غزة - "القدس" دوت كوم - طالبت لجنة "دعم الصحفيين"، اليوم الإثنين، المحكمة الجنائية الدولية بالعمل على محاسبة الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل ارتكاب الجرائم بحق الصحفيين.


جاء ذلك في بيان للجنة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، والذي يصادف السادس والعشرين من أيلول/ سبتمبر من كل عام، كما أعلنه الاتحاد الدولي للصحفيين على إثر أحداث انتفاضة النفق في العام 1996، التي أصيب خلالها العشرات من الصحافيين الفلسطينيين أثناء مزاولة أعمالهم في نقل صور الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في تعاملها مع المدنيين في الأراضي المحتلة.


وأكدت اللجنة، على تضامنها الكامل مع الصحفيين الفلسطينيين في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لاسيما في مدينة القدس المحتلة حيث يتعرض الصحفيون منذ ساعات صباح يوم الاثنين، لاعتداءات من قبل جنود الاحتلال أثناء تغطيتهم لاقتحام المسجد الأقصى من قبل المستوطنين.


وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب (513) انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ بداية عام 2022، ارتفعت ذروتها خلال شهر أيار الماضي، والذي اغتال فيه الاحتلال مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة، وما تبعه من تكثيف استهداف الصحفيين بمشاركة  قطعان المستوطنين، بالرصاص الحي وقنابل الغاز السامة ومنعهم عن تغطية اعتداءات الاحتلال بتكسير معداتهم الصحفية واعتقالهم.


ووثقت اللجنة منذ عام 2022 استشهاد (2) من الصحفيين وهما شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة، وإصابة واستهداف 160 صحافيًا وصحافية بالرصاص الحي والمطاطي، والإسفنجي، وقنابل الغاز السام، والرش بغاز الفلفل، والقنابل الصوتية، وترهيبهم باستخدامهم دروعا بشرية.


كما رصدت اللجنة 61 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء وإبعاد عن المسجد الأقصى وحبس منزلي للصحفيين، عدا عن رصد  30 حالة تمديد وتأجيل اعتقال وإصدار أحكام جديدة للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.


وبشأن منع من التغطية، سجلت اللجنة 181 حالة تم خلالها عرقلة عمل الصحفيين مستخدمين أبشع وسائل الردع والإهانة الحاطة لكرامة الصحفي، والذي تخلله تسجيل 15 حالة اتهام وتهديد وتحريض بالقتل للصحفيين لمنعهم من ممارسة عملهم، عدا عن تسجيل 3 حالات منع من السفر.


ولم يكتف الاحتلال عند الاستهداف الجسدي، بل طالت اعتداءاته لتشمل تدمير المؤسسات الإعلامية واستهدافها والتي سجلت منذ بداية العام 12 حالة إغلاق وتحطيم مؤسسات صحفية، من بينهم تضرر 10 مؤسسات إعلامية في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.


إلى ذلك، استخدم الاحتلال أسلوب الدهم والاقتحام لمنازل الصحفيين والتي  تم رصد 29 حالة اقتحام منازل ومؤسسات للصحفيين، من بينهم منزل الصحافية لمى غوشة والذي أرهب أطفالها خلال اقتحام منزلها واعتقالها، تخللها عمليات تحطيم ممتلكات وأجهزة ومعدات صحافية،  في حين بلغ عدد  مصادرة معدات وبطاقات صحافية وسحب هويات 8 حالات.


وقالت "دعم الصحفيين"، إن عنجهية الاحتلال لم تقف عند الانتهاكات للصحفيين على أرض الميدان، بل امتدت أساليبه الإجرامية لتعذيب 12 صحفياً داخل زنازين العزل الإسرائيلية، وإخضاعهم لتحقيقات قاسية لنزع اعترافات باطلة منهم، وكذلك إجبارهم على دفع غرامات مالية باهظة، كان آخرها التحقيقات القاسية  للصحافية لمى غوشة، ومنع الدواء على الإعلامية دينا جرادات.


وفي جانب محاربة المحتوى الفلسطيني، والذي يتآمر الاحتلال الإسرائيلي بشكل جلّي مع مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت  اللجنة 160 هجوماً عنيفاً على المواقع الإخبارية الفلسطينية والحسابات الشخصية للإعلاميين والصحفيين.


أما في جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجلت اللجنة 48 حالة انتهاك من قبل جهات فلسطينية، توزعت في 10 بقطاع غزة، و38 في أراضي الضفة والداخل المحتل.


ودعت لجنة "دعم الصحفيين"، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للتحرك الفوري في النظر إلى الشكوى المقدمة في قضية  اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال تأديتهم عملهم المهني، مشددةً على أنه لا يجب أن تمر الجريمة بلا عقاب وأن غياب المحاسبة إنما يشجع على استمرار التنكر للقانون الدولي.


وطالبت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة على وجه السرعة، بالذات مع تدهور الأوضاع وتصاعد الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


ودعت إلى أوسع حملة محلية وعربية ودولية عملية على أرض الواقع لفضح ممارسات الاحتلال بحق الصحفيين، وتكثيف الرصد وتوثيق الجرائم في سبيل إعداد ملف متكامل لرفع شكاوى أمام المحاكم الدولية لملاحقة ومحاكمة المجرمين والمعتدين.


وأكدت أن ما نفذه الاحتلال بحق وسائل الإعلام من جرائم، ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة ملاحقة السلطات الإسرائيلية، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحفيين.


وطالبت المؤسسات الدولية والحقوقية من أجل الضغط للإفراج عن 21 صحفياً وناشطاً إعلامياً فلسطينياً لا يزالون معتقلين في سجون الاحتلال، والتدخل من أجل وقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي.


وحذرت من خطورة الاتفاق بين حكومة إسرائيل وإدارة منصات التواصل الاجتماعي، في محاربة المحتوى الفلسطيني وانتهاك قواعد القانون الدولي لحرية الرأي والتعبير، من خلال فرض قيود ظالمة على المحتوى الفلسطيني، الذي يستخدمها كأداة من أدوات محاربة الرواية الفلسطينية.


كما طالبت الجهات الفلسطينية الداخلية، بضرورة تحييد الصحفيين وعدم زجهم في الصراع السياسي القائم وتمكينهم من ممارسة عملهم الصحفي بحرية، احترامًا للحق في حرية الرأي والتعبير والحريات الصحفية.

اقتصاد

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي الصيني يضخ 135 مليار يوان في السوق

بكين  (شينخوا) ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الإثنين 135 مليار يوان ( حوالي 19.2 مليار دولار أمريكي) في السوق عبر عمليات إعادة الشراء العكسي للحفاظ على السيولة في النظام المصرفي.


ووفقا لبنك الشعب الصيني، فإن المبلغ يشمل 42 مليار يوان من عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام بسعر فائدة يبلغ اثنين بالمائة، و 93 مليار يوان من عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما بسعر فائدة 2.15 بالمائة.


وقال البنك المركزي إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على استقرار السيولة في النظام المصرفي.


وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسي أو ما يعرف بـ "الريبو العكسي" عمليات مالية يقوم فيها البنك المركزي بشراء أوراق مالية من البنوك التجارية من خلال عروض محددة، مع اتفاق بإعادة بيعها إليها مجددا في المستقبل. 

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على جثة محروقة تعرضت للقتل في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - عثر صباح اليوم الإثنين، على جثة محترقة لشاب بعد أن قتل برصاص مجهولين في قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الحدث وقع على طريق حجة - كفر لاقف، شمال قلقيلية، مشيرةً إلى أن قوة من الشرطة وصلت للمكان وفتحت تحقيقًا بالحادثة.


وذكر الناطق باسم الشرطة لؤي ارزيقات، إن النيابة العامة باشرت اجراءاتها التحقيقية، فيما باشرت الشرطة البحث والتحري في ملابسات الحادثة.


وقال ارزيقات، إن بلاغًا وصل للشرطة يفيد بسماع اطلاق نار في منطقة جبلية بين بلدتي كفر لاقف وحجة شمال المحافظة، وعلى الفور تحركت  قوة من مركز شرطة كفر زيباد إلى المكان، حيث تم العثور على جثة محترقة لشاب بالعشرينيات من العمر  وعليها آثار تعذيب وإصابات بالرصاص.
 
وعلى الفور تحركت قوة من الشرطة والنيابة العامة والطب الشرعي للمكان، حيث باشرت النيابة العامة وفريق الأدلة الجنائية إجراءات الكشف والمعاينة على الجثة ومكان العثور عليها.


وأشار ارزيقات إلى أن النيابة العامة أمرت بالتحفظ على الجثة وإحالتها إلى معهد الطب الشرعي للوقوف على الأسباب المباشرة للوفاة..

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": مشاهد اقتحام الأقصى تمثل انتهاكًا صارخًا لحرمته وقدسيته

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة "حماس"، اليوم الإثنين، مشاهد اقتحام المسجد الأقصى من قبل المستوطنين، بأنها تمثل انتهاكًا صارخًا لحرمته وقدسيته.


وقال عبد اللطيف القانوع الناطق باسم "حماس"، في تصريح صحفي له، إن هذه المشاهد يجب أن تستفز العرب والمسلمين وتدفعهم لنصرته وحمايته من التهويد والتقسيم.


وأضاف القانوع: "أمام طوفان الاقتحامات الواسعة يتطلب إسناد شعبنا وتعزيز صموده ومضاعفة الرباط وشد الرحال للأقصى وبالصمود والاستبسال ستفشل مخططات الاحتلال".


وتابع: "المرابطون في ساحات الأقصى والمتكفون بداخله في ملحمة بطولية لحمايته وإفشال اقتحامه وتدنيسه وشعبنا معهم وخلفهم لفرض إرادتهم".

اقتصاد

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك التنمية الصيني يزيد الدعم المالي للمشاريع الكبرى

بكين  (شينخوا) قدم بنك التنمية الصيني 150 مليار يوان أخرى (حوالي 21.45 مليار دولار أمريكي) لدعم مشروعات البنية التحتية الكبرى، وفقا لما ذكره البنك.


وقال البنك إن الأموال هي جزء من 300 مليار يوان إضافية للاستثمار في البنية التحتية أعلنت عنها الحكومة في أواخر أغسطس الماضي، وقد مولت 421 مشروعًا للبنية التحتية.


وحتى 20 سبتمبر الجاري، وجه البنك إجمالى 360 مليار يوان من هذه الأموال الاستثمارية إلى أكثر من 800 مشروع للبنية التحتية.


وفي اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة الشهر الماضي، تعهدت الصين بتعزيز الأدوات المالية المدعومة بالسياسات والموجهة نحو التنمية والبالغ حجمها 300 مليار يوان لدعم مشروعات محددة، من خلال إضافة ما يزيد عن 300 مليار يوان أخرى.


وقال البنك إنه سيواصل ضمان تنفيذ عمل قوي فيما يتعلق بعمليات التمويل وإدارة ما بعد الاستثمار، وسيدفع من أجل تحقيق تقدم ملموس في المشاريع. 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تباشران مناورات بحرية مشتركة

سيول, (أ ف ب) -بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين أول مناورات بحرية مشتركة لهما منذ خمس سنوات قرب شبه الجزيرة الكورية غداة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا.


وتشكل الولايات الحليف الرئيسي لكوريا الجنوبية في مجال الأمن وينتشر نحو 28500 جندي أميركي على أراضي هذه الدولة لحمايتها من جارتها الشمالية التي تمتلك السلاح النووي.


ويسعى الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ يون سوك-يول الذي وصل إلى السلطة في أيار/مايو إلى تعزيز التحالف العسكري بعد فشل محاولات التقارب الدبلوماسي مع بيونغ يانغ بقيادة الحكومة السابقة.


وقالت البحرية الكورية الجنوبية في بيان "لقد أعدت هذه المناورات لاظهار العزم القوي للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة للرد على التحركات الكورية الشمالية".


وتستمر المناورات أربعة أيام وتشارك فيها أكثر من 20 سفينة بينها حاملة الطائرات الأميركية العاملة بالدفع النووي "رونالد ريغن" فصلا عن وسائل جوية كبيرة.


وتشمل التدريبات محاكاة لقتال بحري والتصدي لغواصات في إطار مناورات تكتيكية وعمليات بحرية أخرى على ما أوضحت البحرية.


وتنطلق هذه المناورات غداة اختبار بيونغ يانغ لصاروخ بالستي يندرج في إطار سلسلة من التجارب بوشرت قبل أشهر عدة. وأقرت كوريا الشمالية الخاضعة لعقوبات دولية بسبب برامج التسلح التي تعتمدها، مطلع أيلول/سبتمبر عقيدة جديدة تؤكد عدم تخليها ابدا عن السلاح النووي.


وتجري واشطن وسيول تدريبات عسكرية مشتركة منذ فترة طويلة. ويشدد الحليفان على الطابع الدفاعي المحض لهذه المناورات إلا أن كوريا الشمالية تعتبرها تحضيرات لغزو للأراضيها في المستقبل.


والشهر الماضي أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر تدريبات عسكرية مشتركة بينهما منذ 2018.


 وكانت المناورات بين البلدين خفضت بسبب جائحة كوفيد-19 والتقارب الدبلوماسي بين سيول وبيونغ يانغ الذي لم بعد قائما الآن.

منوعات

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل خمسة مسعفين في إعصار نور في الفيليبين

سان دفينسو (الفيليبين), (أ ف ب) -قضى خمسة مسعفين خلال مرور الإعصار نورو في الفيليبين عندما كانوا في بلدة غمرتها الفيضانات على ما أعلنت السلطات الاثنين.


وقال اللفتنانات كولونيل روموالدو اندريس قائد شرطة منطقة سان ميغيل قرب مانيلا "لقد نشرتهم الحكومة المحلية في منطقة غمرتها الفيضانات".


وقال المسؤول عن الكوارث الطبيعية في سان ميغيل رينان هيريرا إنهم قضوا على الأرجح غرقا في فيضان نهر.


والأحد ضرب الاعصار نورو جزيرة لوزون ذات الكثافة السكانية العالية وترافق مع رياح عاتية وأمطار شديدة الغزارة. 


وبلغ الاعصار اليابسة الأحد عند الساعة 17,30 بالتوقيت المحلي (الساعة 09,30 ت غ) في مدينة بورديوس على جزر بوليلو التابعة لمحافظة كيزون.


وكان الأعصار مصحوبا برياح بلغت سرعتها 195 كيلومترا في الساعة وهو الأقوى الذي يسجل هذه السنة في البلاد.


وقد اجلي نحو75 ألف شخص قبل الاعصار بعدما حذرت مصلحة الأرصاد الجوية من مخاطر حصول فيضانات كبيرة في مناطق البلاد المعرضة لظواهر كهذه.


والاثنين لم ترصد أي أضرار جسيمة على الفور.


وقال الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس جونيور "قد نظن اننا بالغنا بالتدابير. لكن ما من تدابير مبالغ بها عندما يتعلق الأمر بكوارث" طبيعية. 

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تدين 14 شخصا بتهمة اغتيال عالم نووي

طهران  (شينخوا) قال علي صالحي، المدعي العام في طهران، يوم الأحد، إن مكتبه وجه اتهامات جنائية ضد 14 شخصا لتورطهم في اغتيال عالم الفيزياء النووية الكبير في البلاد محسن فخري زاده.


وقال المدعي العام إن الأفراد اتهموا بـ "الفساد في الأرض" والتعاون الاستخباراتي والتجسس مع إسرائيل، والتواطؤ بهدف الإضرار بأمن إيران، والعمل ضد الأمن القومي، بحسب وكالة أنباء ((تسنيم)) شبه الرسمية.


و"الفساد في الأرض" مصطلح تستخدمه السلطات الإيرانية للإشارة إلى مجموعة واسعة من الجرائم، بما في ذلك تلك الجرائم المتعلقة بخرق القيم الإسلامية.


وتوفي فخري زاده، رئيس منظمة البحث والابتكار بوزارة الدفاع الإيرانية، متأثرا بجروح خطيرة في مستشفى يوم 27 نوفمبر عام 2020 إثر هجوم مسلح استهدف سيارته شمال شرقي العاصمة الإيرانية طهران.


وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف وراء الاغتيال.

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شخص وجرح 3 آخرين بانفجار هز ولاية بدخشان الأفغانية

فايز أباد، أفغانستان (شينخوا) قتل شخص وأصيب 3 آخرون في انفجار هز مدينة فايز أباد، عاصمة ولاية بدخشان شمالي أفغانستان، يوم الأحد، وفقا لما ذكره رئيس دائرة الإعلام والثقافة بالمقاطعة قاري معاذ الدين أحمدي.


وقع الانفجار أمام بلدية فايز أباد في تمام الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين، وفقا للمسؤول الذي أكد فتح تحقيق في الانفجار.


ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.


وأدى انفجار مميت وقع خارج مسجد يوم الجمعة الماضي في العاصمة الأفغانية كابول إلى مقتل 7 أشخاص وإصابة أكثر من 40 آخرين. 

رياضة

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أفريقيا: الزمالك إلى دور ال32

(أ ف ب) -تأهل الزمالك المصري الى دور ال32 من دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بعد ان كرر فوزه على ضيفه بطل تشاد إليكت سبورت بهدفين نظيفين الاحد على ملعب القاهرة الدولي.


وكان الزمالك قد فاز ذهابا 2-صفر ليضرب موعدا مع فلامبوا بطل بوروندي الذي تأهل على حساب الاتحاد الليبي.


مرت المباراة على وتيرة واحدة: سيطرة واستحواذ وضغط هجومي من اصحاب الارض مع تراجع دفاعي للضيوف.


واصل لاعبو الزمالك اهدار الفرص السهلة بسبب رعونة مهاجميه امام المرمى، واضطروا الى التسديد من خارج منطقة الجزاء لصعوبة اختراق الدفاع المتقدم للاعبي اليكت.


وسدد محمود عبد الرازق "شيكابالا" وسيد عبدالله "نيمار" ومحمد اشرف "روقا" وسيف جعفر بلا طائل.


وانتظر الزمالك حتى الدقيقة 72 ليحرز هدف التقدم عن طريق احمد سيد "زيزو" من ركلة جزاء احتسبها حكم المباراة اثر عرقلة عبد الله جمعة، واضاف محمود حمدي "الونش" الهدف الثاني (78) مستغلا تمريرة البديل يوسف ابراهيم "اوباما" سددها مباشرة في المرمى.

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تحذر موسكو من عواقب "كارثية" إذا استخدمت السلاح النووي

واشنطن,(أ ف ب) -قال مسؤولون أميركيون كبار إن الولايات المتحدة حذرت روسيا سرا من عواقب "كارثية" إذا استخدمت أسلحة نووية في إطار غزوها أوكرانيا.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه تهديدا مستترا باستخدام الأسلحة النووية، في خطاب ألقاه الأربعاء وأعلن فيه تعبئة جنود الاحتياط بعد تقدم ميداني حققه الجيش الأوكراني.


وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مقابلة بثت الأحد تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة أرسلت تحذيرات سرية إلى روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية.


وصرح بلينكن لبرنامج "60 دقيقة" عبر شبكة سي بي إس الإخبارية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "كنا واضحين جدا مع الروس علنا، وكذلك سرا، من أجل وقف الحديث الفضفاض عن الأسلحة النووية".


وقال بلينكن "مهم جدا أن تسمع موسكو منا وتعلم منا أن العواقب ستكون مروعة. وقد أوضحنا ذلك جيدا"، مشددا على أن "أي استخدام للأسلحة النووية ستكون له آثار كارثية، بالطبع على الدولة التي تستخدمها، ولكن على دول عدة اخرى أيضا".


من جهته حذر أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد من أن العواقب ستكون "كارثية" إذا نفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديده باستخدام السلاح النووي في الحرب على أوكرانيا.


وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان لشبكة إن بي سي، إن الولايات المتحدة تعتزم أن تجعل روسيا تفهم بوضوح "ما ستكون عليه العواقب إذا سلكت الطريق المظلم لاستخدام الأسلحة النووية"، مشددا على أن هذه العواقب "ستكون كارثية".


أضاف "لدينا القدرة على التحدث مباشرة على مستوى عال (مع الروس) لنقول لهم بوضوح ما هي رسالتنا والاستماع إلى رسالتهم".


 وأوضح سوليفان "لقد حدث ذلك في شكل متكرر خلال الأشهر الأخيرة، بل إنه حدث في الأيام الفائتة"، لكنه لم يخض في التفاصيل الدقيقة لطبيعة قنوات الاتصال المستخدمة وذلك سعيا الى "حمايتها".


سبق لواشنطن أن حذرت مرارا من احتمال لجوء موسكو إلى أسلحة نووية. وقبل أن يلوح الرئيس الروسي ضمنيا بهذا التهديد، كان بايدن قال في 16 أيلول/سبتمبر ردا على سؤال عن هذا الموضوع "لا تفعلوا ذلك. لا تفعلوا ذلك. لا تفعلوا ذلك. ستُغيّرون وجه الحرب بطريقة لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية".


وبعد أن أعلن الرئيس الروسي استعداده لاستخدام "كل ما لديه من وسائل" دفاعية، رفعت واشنطن نبرتها مجددا، مشددة على أنها تأخذ هذا التهديد "على محمل الجد" ومتوعدة برد "قاس". 

رياضة

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأمم الأوروبية: هولندا تؤكد جاهزيتها للمونديال بالتأهل مع كرواتيا وشكوك فرنسية

(أ ف ب) -أكد المنتخب الهولندي جاهزيته لخوض مونديال قطر بعدما غاب عن الذي سبقه في روسيا عام 2018، وذلك بتأهله الى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية بصحبة كرواتيا، فيما بدأ الشك يشق طريقه الى المنتخب الفرنسي بطل العالم بسقوطه على يد الدنمارك مرة أخرى.


في أمستردام، أظهرت هولندا مرة أخرى أنها وضعت خلفها خيبة الغياب عن كأس أوروبا 2016 وبعدها مونديال 2018، وذلك بتجديدها الفوز على ضيفتها بلجيكا القوية 1-صفر الأحد في ختام منافسات المجموعة الرابعة.


ودخل فريق المدرب لويس فان غال الى مواجهته مع ضيفه المصنف ثانياً عالمياً على خلفية 14 مباراة من دون هزيمة منذ خروجه من ثمن نهائي كأس أوروبا على يد تشيكيا (صفر-2) في 27 حزيران/يونيو 2021، وقد عزز هذه السلسلة بتجديده الفوز على "الشياطين الحمر" الذين سقطوا ذهاباً على أرضهم 1-4، وذلك بفضل هدف متأخر سجله قلب دفاع ليفربول الإنكليزي فيرجيل فان دايك.


وبفوزه الأول على أرضه ضد المنتخب البلجيكي منذ أيلول/سبتمبر 1997 في تصفيات كأس العالم (3-1)، حسم المنتخب "البرتقالي" بطاقة المجموعة الى الدور نصف النهائي، موسعاً الفارق في الصدارة الى ست نقاط بعدما كان بحاجة الى التعادل أو حتى الخسارة بفارق أقل من ثلاثة أهداف لضمان التأهل الى نصف نهائي هذه البطولة التي وصل الى نهائي نسختها الأولى عام 2019 حين خسر أمام البرتغال صفر-1.


وأنهت ويلز المجموعة في ذيل الترتيب وهبطت الى المستوى الثاني لسقوطها على أرضها أمام بولندا بهدف سجله كارول سفيدرسكي (58).


ويعتبر هذا الظهور القوي للمنتخب البرتقالي الذي سيستضيف الأدوار النهائية (نصف نهائي ونهائي) على أرضه بين 14 و18 حزيران/يونيو، استعداداً جيداً قبل مونديال قطر الذي يستهله أمام السنغال بطلة إفريقيا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قبل مواجهة أصحاب الأرض والإكوادور.


وجاءت البداية متوازنة لكن مع انعدام الفرص على المرميين حتى الدقيقة 29 حين سدد دنزل دمفريس كرة علت العارضة البلجيكية بقليل.


واضطر بعدها فان غال لإجراء تبديل اضطراري بإصابة ستيفن بيرخاوس الذي ترك مكانه لكودي غاكبو (30)، تزامناً مع بقاء الوتيرة على ما هي من دون تهديد للمرميين حتى نهاية الشوط الأول.


ولم يتغير الوضع في الشوط الثاني الذي جاء باهتاً أيضاً حتى الدقيقة 67 حين تألق الحارس الهولندي في صد محاولة أمادو أونانا بعد تمريرة جميلة من كيفن دي بروين.


وأخيراً استفاق الفريقان ونجحت هولندا في الوصول الى الشباك من ركلة ركنية نفذها غاكبو من اليسار وارتقى لها فان دايك عالياً وحولها في شباك تيبو كورتوا (73)، ثم كانت قريبة من هدف ثان لكن محاولة ستيفن بيرخفين هزت الشباك الجانبية (76).


وردت بلجيكا بمحاولة لتيموتي كاستانييّ من زاوية صعبة مرت بجوار القائم (78)، قبل أن تحصل بعدها هولندا على فرصتين لم تستثمرهما عبر دايفي كلاسن وبيرخفين، ثم عاند الحظ البلجيكيين بعدما ناب القائم عن الحارس لصد محاولة البديل لوكي لوكيباكيو (5+90).
وفي المجموعة الأولى، بلغت كرواتيا نصف النهائي بعودتها فائزة من ارض النمسا 3-1، في حين لم ينفع الانتصار الذي حققته الدنمارك على فرنسا بطلة العالم 2-صفر.
ورفعت كرواتيا رصيدها الى 13 نقطة، متقدمة بفارق نقطة واحدة عن الدنمارك، فيما اكتفت فرنسا بالمركز الثالث قبل أقل من شهرين على بدء حملة الدفاع عن لقبها العالمي.
في فيينا، افتتحت كرواتيا التسجيل بواسطة قائدها المخضرم لوكا مودريتش بعد مرور 6 دقائق، لكن النمسا ادركت التعادل عن طريق كريستوفر بوغمارتر بعدها بثلاث دقائق.
وظل التعادل قائما حتى الدقيقة 69 عندما نجح ماركو ليفايا في منح التقدم مجددا لكرواتيا وصيفة مونديال روسيا 2018، قبل ان يحسم المدافع المخضرم ديان لوفرن النتيجة نهائيا في صالح منتخب البلقان بتسجيله الهدف الثالث (72).
وفي كوبنهاغن، جددت الدنمارك فوزها على فرنسا بهدفين نظيفين.
والخسارة هي الثانية فقط لفرنسا في مسابقة رسمية في 32 مباراة (20 انتصارا و10 تعادلات)، وكانت الاولى امام الدنمارك بالذات 1-2 في مستهل هذه البطولة في باريس في حزيران/يونيو الماضي.
يذكر ان الدنمارك وفرنسا في مجموعة واحدة في نهائيات مونديال قطر الذي ينطلق في 20 تشرين الثاني/اكتوبر المقبل الى جانب استراليا وتونس.
وارتدى انطوان غريزمان شارة القائد في غياب الحارس هوغو لوريس المصاب، وذلك للمرة الاولى خلال مسيرته الدولية، فيما شارك أوليفيه جيرو أساسياً مجدداً في الهجوم في ظل إصابة كريم بنزيمة.
وبدأ المنتخب الفرنسي المباراة بشكل جيد من دون ان يصنع اي فرصة حقيقية، قبل ان تنقلب الامور رأسا على عقب في مدى 5 دقائق عندما افتتح اصحاب الارض التسجيل بواسطة كاسبر دولبرغ الذي تلقى تمريرة من الجهة اليسرى من ميكل دامسغارد فتابعها في الشباك (34).
ولم يكن المنتخب الفرنسي افاق من الصدمة حتى تلقت شباكه الهدف الثاني عندما فشل الدفاع في تشتيت احدى الكرات، فأطلقها سكوف اولسن قوية داخل الشباك (39). ورفع اولسن رصيده الى 8 اهداف في 23 مباراة دولية.
وضغط المنتخب الفرنسي في الشوط الثاني املا في تعديل النتيجة وسنحت ثلاث فرصة لكيليان مبابي، لكن الحارس كاسبر شمايكل احبطها جميعها في مدى 5 دقائق بين الدقيقتين 64 و69، بينها الاولى انفرادية.
واشرك ديدييه ديشان مهاجم لايبزيغ الالماني كريستوفر نكونكو بدلا من جيرو لكن من دون طائل لأن الدنمارك نجحت في المحافظة على نظافة شباكها حتى صافرة النهاية.

عربي ودولي

الإثنين 26 سبتمبر 2022 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة خمسة شرطيين واعتقال 12 شخصا خلال احتجاج خارج سفارة إيران بلندن

لندن, (أ ف ب) -أصيب خمسة شرطيين على الأقل "بجروح خطرة" واعتقل 12 شخصا في حوادث على هامش احتجاج خارج السفارة الإيرانية الأحد في لندن بعد وفاة الشابة مهسا أميني أثناء توقيفها لدى الشرطة في طهران.


وقالت شرطة لندن إن عناصر أمن انتشروا بالقرب من السفارة الأحد وذلك في ظل "التجمعات الكبيرة" السلمية التي شوهدت في العاصمة البريطانية خلال الأيام الأخيرة بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) التي اعتقلتها شرطة الآداب الإيرانية في 13 أيلول/سبتمبر بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة".


وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي حشدا يهتف "الموت للجمهورية الإسلامية".


وقالت الشرطة في بيان مساء الأحد إنه بينما "استمر غالبية الذين حضروا الى أمام السفارة الأحد في التصرف بمسؤولية"، سعت مجموعة "كبيرة" إلى "مهاجمة الشرطة ومتظاهرين لم يتفقوا معهم".


وأضافت شرطة لندن أنه تم نشر وحدات لإنفاذ القانون مزودة خوذات ودروعا. وبدأت المناوشات في بادئ الأمر بمحيط السفارة قبل أن تمتد إلى منطقتي ماربِل آرتش ومايدا فايل حيث جرى "استهداف" المركز الإسلامي في إنكلترا. وتمكنت الشرطة من "ضمان أمن المبنى"، لكنها تعرضت لإطلاق مقذوفات.


ونُقل ما لا يقل عن خمسة من أفراد الشرطة إلى المستشفى بسبب إصابتهم خصوصا بكسور، وفقا لما أعلنت الشرطة التي اعتقلت 12 لتورطهم في اضطرابات عنيفة.


وقالت كارين فيندلاي من شرطة لندن "نحن نحترم الحق في الاحتجاج السلمي ونعمل دائما مع المنظمين لجعل ذلك ممكنا. لكننا لن نتسامح مع هجمات على عناصرنا كما رأينا اليوم أو مع احتجاجات تجعل مجتمعات سكانية أخرى تشعر بعدم الأمان".


وأضافت "نفذنا بالفعل عددا من الاعتقالات، لكننا نعلم أن هناك أشخاصا لم يُقبض عليهم هذا المساء ارتكبوا جرائم خطرة"، محذرة من أن الشرطة ستستخدم كاميرات المراقبة وتسجيلات أخرى للتعرف إليهم.


وفي باريس، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لمنع آلاف المتظاهرين الذين خرجوا احتجاجا على قمع التظاهرات في إيران، من الوصول إلى سفارة الجمهورية الإسلامية.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق نار على منازل المستوطنين في "ألون موريه" قرب نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعرضت مستوطنة "ألون موريه" قرب نابلس، الليلة الماضية، لإطلاق نار من قبل خلية فلسطينية مسلحة.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن إطلاق النار تم باتجاه المنازل داخل المستوطنة، دون وقوع إصابات.

رياضة

الإثنين 26 سبتمبر 2022 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

السباح الفلسطيني زين صباغ يحتل المركز العاشر في البطولة الأسيوية للسباحة

القدس- سمرقند – وكالة بال سبورت/ حقق السباح الفلسطيني زين الصباغ المركز العاشر في الترتيب العام لسباق (5 كم) في البطولة الأسيوية للسباحة في المياه المفتوحة المنعقدة بمدينة سمرقند في جمهورية آوزبكستان الاسلامية، وذلك بالفترة من 22-24 ايلول الجاري، حيث استطاع الصباغ قطع المسافة بتوقيت قدره ساعة وأربعة دقائق وسبعة أجزاء من الثانية (01.04.07.3) محتلا المرتبة العاشرة على المستوى الأسيوي والأول في الدول العربية المشاركة، وقد شهد السباق مشاركة 24 سباح مثلوا 14 دولة من القارة الأسيوية. 


  وقد عبر رئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية فواز زلوم عن سعادته وعائلة السباحة الفلسطينية بهذا الإنجاز الذي يعتبر دافعا جديدا لمنظومة العمل لحصد مزيدا من الإنجازات على المستوى الفردي للسباحين وعلى المستوى الدولي للاتحاد.


وقد توجه زلوم بالشكر لجميع من ساهم في هذه المشاركة وخص بالذكر الفريق جبريل الرجوب والوزير عصام القدومي واللواء عبد المجيد حجة وكافة العاملين في المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الفلسطينية ورئيس الاتحاد العربي أمين عام الاتحاد الاسيوي للسباحة السيد طه الكشري وطاقمه ولا ننسى عائلة السباح والمدرب الاوزبكي أرتيم مينكوف الذي رافقوا السباح اثناء مشاركته في هذه البطولة، يذكر أن هذه البطولة هي الأولى للاتحاد الاسيوي بعد توقف النشاط لأكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.


  وتجدر الاشارة الى ان السباح الواعد زين الصباغ فلسطيني الأصل يقيم وعائلته في الولايات المتحدة الامريكية "وينحدرون من مدينة الناصرة الفلسطينية"، وهو من مواليد امريكا ويعد من السباحين الواعدين وله مستقبل واعد، وكان قد شارك بالعديد من البطولات الامريكية "الجامعية" وغيرها تحت العلم الفلسطيني.

رياضة

الإثنين 26 سبتمبر 2022 7:39 صباحًا - بتوقيت القدس

توزيع المنح المالية لأندية الدرجات الممتازة والأوّلى والثانية في احتفال كبير بغزة


غزة – أحمد المشهراوي - قدم عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة المنحة المالية لأندية قطاع غزة والتي تأتي مع انطلاق الموسم الكرويّ الجديد 2022-2023، بقيمة (1.200.000) شيكل بدعم من لجنة متابعة العمل الحكومي في القطاع، وذلك في الاحتفال الكبير الذي أقيم في قاعة "سيدار" على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة، بحضور رؤساء وممثلي الأندية والمكتب التنفيذي للاتحاد يتقدمه، نائب رئيس اتحاد الكرة إبراهيم أبو سليم والأعضاء ياسر رضوان وصلاح أبو العطا، والمدراء العامين بالمجلس الأعلى جابر عياش وسعيد أبو سلطان ونبيل عواجة ويحيى الخطيب وهشام أبو زايد ومحمد حلس وحشد من الحضور. كما حضر الاحتفال أعضاء اتحاد التايكواندو القادمين من الضفة الغربية.


وأشاد هنية بموقف الأندية وحرصها على استمرار النشاط الرياضي رغم الضائقة المالية، مؤكدا وقوفه إلى جانب مطالب الأندية بضرورة العمل في أقرب وقت لتوفير الدعم والمنحة الرئاسية، ونقل تحيات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس القائد د. إسماعيل هنية وتمنياته بالتوفيق للأسرة الرياضية في هذا الموسم الجديد، وكذلك تحية رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس ومساندته للأندية والرياضيين.  


وأشار هنية إلى أن الدعم المقدم للقطاع الرياضي والأندية يمثل جزءا يسيرا للوقوف بجانب الأندية وبدعم من متابعة العمل الحكومي التي خصصت مبلغا ماليا من ضمن المبادرات الحكومية لدعم الرياضة، موضحاً أنّ الجهود نجحت منذ بداية العام الحالي في دعم القطاع الرياضي والشبابي عبر المنح الخارجية ومساهمة متابعة العمل الحكومي بقيمة تقارب مليون دولار.


بدوره، أشاد أبو سليم بجهود عبد السلام هنية في دعم الأندية وتنفيذ البرامج والمشاريع التي تخدم الرياضة، وأوضح أن الاتحاد يعمل في ظروف صعبة في ظل الضائقة المالية، وأن زيارته الأخيرة لرام الله اطلع على الجهود المبذولة لتأمين المنحة الرئاسية للأندية، وقال أنه حصل على وعد بتوفير المنحة خلال أسبوعين.


الحكم الدولي الماستر احمد أبو حطب من اتحاد التايكواندو من الضفة الغربية عبر عن سعادته بوجوده في غزة وزيارتها واللقاء بنخب الرياضيين، وشكر الأسرة الرياضية على جهودها وعملها للرقي بالرياضيين.


قيمة المنحة المالية


واطلعت "القدس الرياضي على المنحة المالية التي شملت 40 ناديا تسلمت المبالغ المخصصة ضمن المنحة وجاءت أندية الدرجة الممتازة البالغ عددهم 12 نادياً (35.000) شيكل، وأندية الدرجة الأولى البالغ عددهم 12 نادياً (25.000) شيكل، وأندية الدرجة الثانية البالغ عددهم 16 نادياً (14.000) شيكل.


مباركة بطولة الكاراتيه


من جهة ثانية، بارك الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه النجاح الباهر والكبير الذي حققه تنظيم فعاليات بطولة قطاع غزة الجنوبية للكاراتيه، التي أقيمت الجمعة على صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضي بإشراف اللجنة الأولمبية الفلسطينية ورعاية شركة جوال.


وكان الاتحاد أنهى بطولة الفئات العمرية  في الكومتيه "القتال" استعدادا لبطولة فلسطين بحضور أندية وصالات قطاع غزة والمقررة في شهر تشرين الثاني المقبل بإشراف اللجنة الأولمبية والشباب والرياضة.


وقد خاض البطولة اكثر من ١٠٠ لاعب ولاعبه من القطاع، وتخللها احتفال مركزي للإشادة بالأبطال الفائزين والتأكيد على ما أفرزته هذه البطولة من نجوم مميزين وكفاءات كبيرة قدمت أداء عالٍ، ومستويات راقية، حيث شملت كلمة نائب الريس  بهجت طنطيش ثم كلمة شركة جوال- راعي الرياضة الفلسطينية، واللجنة الاولمبية  بحضور الدكتور اسعد ابو شوقه الرئيس الفخري للاتحاد وشعبان لبد وعماد حماد، حيث اتسمت البطولة بالتنظيم المميز من حيث الترتيبات التي أشرفت عليها اللجنة المنظمة العليا والفقرات المميزة للنجوم.


وقد قاد التحكيم المسؤول في لجنة التحكيم محمد سلام سعد والعديد من الحكام وتم التتويج من الامين العام المساعد محمد ابو بكر وقاد الاحتفال مؤسس اللعبة في القطاع شعبان لبد أبو إسلام. اتحاد الملاكمة يفتتح فعاليات دورة تأهيل حكام اللعبة في محافظات غزة.


هذا وتتواصل في قاعة الأكاديمية الأولمبية بمقر اللجنة فعاليات الدورة الخاصة لتأهيل حكام رياضة الملاكمة بمشاركة 20 عضواً من حكام الاتحاد موزعين على اندية الجمعية العمومية، حيث يحاضر فيها الحكم رضوان أبو الكأس، وتستمر حتى نهاية مدار أسبوع، بهدف إعداد حكام مؤهلين لهذه الرياضة.


وقال محمد العمصي الأمين العام المساعد للأولمبية إن هذه البولة تأتي على أجندة الاتحاد بهدف تأهيل الكوادر الفنية، والإدارية، وهي خطوة لإعادة تنشيط اللعبة


أما فادي الزقزوق نائب رئيس الاتحاد، فذكر أن البطولة تأتي لتأهيل الكوادر التحكيمية قبل انطلاق منافسات اللعبة، مع إدخال الحلبة الخاصة إلى القطاع بما يتناسب مع المواصفات الدولية وسيتم العمل بها قريباً.


وفد المدربين في الزمالك


اختتم وفد ملتقي مدربي فلسطين من قطاع غزة، فترة المعايشة الأولى لهم في نادي الزمالك المصري، والتي استمرت لمدة أسبوعين، مع قطاع الناشئين بالنادي، واستقبل المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، الوفد، بحضور الكابتن مصطفى نجم، ورئيس الملتقي أنور الغلاييني، وأعضاء الوفد والمدربين المشاركين في فترة المعايشة. وأكد منصور أن أبواب  الزمالك مفتوحة لاستقبال كل الرياضيين الفلسطينيين، ليس فقط في كرة القدم، بل في كل الألعاب الرياضية المختلفة. 


وجدد منصور تأكيده بأن الزمالك سيزور فلسطين مجدداً، وانه سيجرى تنسيق تلك الزيارة خلال الفترة المقبلة. 


وبدوره شرح نجم بشرح ترتيبات الدورة وتأهيل المدرب الفلسطيني، ولاقى الوفد ترحيباً من جانب المسؤولين عن قطاع الناشئين برئاسة إسماعيل يوسف رئيس القطاع. من جانبه، شكر الغلاييني المستشار ونادي الزمالك على استقبال الوفد طوال فترة المعايشة، وأكد أن الفائدة من قضاء فترة المعايشة الثانية للعام الثاني على التوالي كانت كبيرة ومميزة للغاية، بالنسبة للمدربين الذين تابعوا مراحل تأهيل اللاعبين في كافة القطاعات السنية المختلفة. وقال إن الوفد يشارك للعام الثاني، لكن من الواضح ان هنالك اختلافاً واضحاً وكبيراً، في الاهتمام الذي يوليه الزمالك لقطاع الناشئين ومدارس الكرة والأكاديميات. وأشاد زكريا الكفارنة، أمين سر الملتقى بالامكانات التي يتمتع بها نادي الزمالك، وأن وفد المدربين استفاد كثيراً من هذه المعايشة، ومن الحرص الكبير من جانب المسؤولين عن قطاع الناشئين بنادي الزمالك للمساهمة في تأهيل المدرب الفلسطيني.

رياضة

الإثنين 26 سبتمبر 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد القوة البدنية يختتم منازلات اليوم الأول لبطولة القطاع المركزية بنجاح

غزة –محمد حجاج/ افتتح الاتحاد الفلسطيني للقوة البدنية بطولة القطاع المركزية للقوة البدنية على صالة الشهيد "أبو يوسف النجار بخانيونس، بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني المركزي للقوة البدنية المستشار كامل اليازجي، وأعضاء مجلس الإدارة، ومحمد أبو طير رئيس اتحاد الثلاثي الحديث "الترايثلون "،وعدد من رؤساء الأندية ووجهاء محافظة خانيونس، وشخصيات وطنية واعتبارية، ووجهاء ومخاتير قطاع غزة، ولفيف مكن كوادر الحركة الرياضية.


  وجرت منافسات اليوم الاولى بمشاركة 6 أندية وصالات رياضية متخصصة في ألعاب القوة البدنية، وقرابة57 لاعباً من مختلف الفئات والأوزان. وقد اتسمت منافسات اليوم الاولى للبطولة بالندية والقوة والإثارة في التنافس بين الأبطال في مختلف الفئات.


  وافتتح البطولة المدير الفني للبطولة البطل المخضرم الكابتن طلال العجلة؛ فيما قاد البطولة تحكيميا/ رئيس لجنة الحكام البطل، والحكم الدولي أحمد العجلة، والبطل الحكم الدولي ممدوح السموني، وعدد من الحكام الدوليين وهم: نزار دغمش ، محمد وليد اليازجي ، فريج الحلاق ، حمدي المدهون ، فواز الأسود ،حامد الدسوقي ، طارق ابو زيد، والحكم الوطني ديب حسين والبطل والحكم الوطني عماد دغمش والحكم الوطني إبراهيم صيام .


  ومن لجنة الجيوري شارك رئيس اللجنة الحكم الدولي فريج الحلاق، والحكم الدولي ممدوح السموني. واللجنة الإعلامية برئاسة إبراهيم المدهون وفواز الأسود. 


  وأشرف على البطولة نائب رئيس الاتحاد الكابتن محمد حميد. وقرر اتحاد اللعبة استكمال منافسات البطولة في نفس الموعد.

رياضة

الإثنين 26 سبتمبر 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد السيارات يختتم الجولة الرابعة من سباقات السرعة



القدس – إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم اتحاد السيارات والدراجات النارية، الجولة الرابعة من بطولة فلسطين لسباقات السرعة، بمشاركة 20 متسابقاً من مختلف محافظات الوطن، والتي أقيمت في مدينة بيتونيا بساحة صرصور كارت دروم.


وتوج يزن حموضة في المركز الأول بعد أن حقق زمن قدره 02:01:94، وثانياً جمال تفاحة بـ 02:03:23، وثالثاً محمد الشرفاء بـ 02:04:15، ورابعاً طارق صرصور بـ 02:04:65، وخامساً أسامة أبو الرب بـ 02:04:70، وسادساً مارتين حنضل بـ 02:06:04، وسابعاً إبراهيم البجة بـ 02:08:96، وثامناً باسل أصبح بـ 02:09:30، وإسلام أبو سرية بـ 02:09:89، وعاشراً رامي قاطوني بـ 02:10:80.


وكان حموضة قد توج أيضاً بالمركز الأول في منافسات الدفع الخلفي، فيما حصل على المرتبة الأولى في الدفع الأمامي مارتين حنضل، والدفع الرباعي عبد الإله ناصيف، بينما حل محمد الأطرش أولاً بين متسابقين الداخل الفلسطيني.


وواصل حموضة تألقه بحصوله على كأس الفئة الـ 14، ومحمد الأطرش كأس الفئة الرابعة، ومارتين حنضل كأس الفئة الثامنة.


وفي الختام، شكر اتحاد السيارات إدارة ساحة صرصور وشرطة بيتونيا والدفاع المدني على تعاونهم في تنظيم البطولة، مثمناً جهود أعضاء اللجنة المنظمة التي أشرفت على كافة الترتيبات اللوجستية والفنية لإنجاح الحدث.

فلسطين

الإثنين 26 سبتمبر 2022 7:26 صباحًا - بتوقيت القدس

3 إصابات و5 معتقلين.. عودة الهدوء للأقصى بعد اقتحامات واسعة للمستوطنين

القدس - "القدس" دوت كوم - عاد الهدوء للمسجد الأقصى، بعد ساعات من التوتر، بعد اقتحام مئات المستوطنين لباحات المسجد، منذ صباح اليوم الإثنين.


و أصيب 3 مرابطين، واعتقل 5 آخرين، خلال محاولتهم التصدي لاقتحامات المستوطنين وشرطة الاحتلال للمسجد الأقصى.


وبحسب الهلال الأحمر، فإنه تم تقديم العلاج لمصاب بغاز الفلفل، وآخرين بالضرب عليهما، أحدهما المرابط المسن أبو بكر الشيمي، وذلك عند باب السلسلة.


واعتقل 5 شبان من المرابطين داخل المسجد الأقصى منذ بداية الاقتحامات.


واقتحم المستوطنون منذ ساعات الصباح، وبشكل واسع المسجد الأقصى، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


ولوحظ أن بعض المستوطنين الذين يشاركون في الاقتحامات التي من المتوقع أن تكون واسعة بمناسبة "رأس السنة العبرية"، وهم يرتدون لباس الكهنة.


واحتشد العشرات من المرابطين والمرابطات داخل الأقصى، حيث صدحوا بالتكبيرات، فيما تحصن بعض الشبان داخل المصلى القبلي وألقوا "المفرقعات" وأصدروا أصواتًا مختلفة لإرباك المستوطنين وشرطة الاحتلال.


وأقدمت شرطة الاحتلال بالاعتداء عدة مرات على المرابطين والمرابطات، حيث اعتقلت 5 شبان بعد الاعتداء عليه من داخل ساحات المسجد.


واعتلت تلك القوات أسطح بعض المصليات خاصة المطلة على المصلى القبلي الذي يتواجد بداخله مجموعة كبيرة من الشبان.


كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين والمرابطين والمرابطات المتواجدين عند أبواب المسجد الأقصى.


وسبق ذلك أن منعت شرطة الاحتلال، المصلين ما دون 40 عامًا من أداء صلاة الفجر، وقمعت بعض التجمعات للشبان الذين حاولوا الوصول للأقصى.


وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة داخل البلدة القديمة منذ ساعات الفجر الأولى تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين.


وأطلقت فصائل وقوى وفعاليات مختلفة خلال الأيام الأخيرة دعوات للاحتشاد في الأقصى والرباط في داخله، تزامنًا مع دعوات للمستوطنين للمشاركة بقوة في الاقتحامات.