بقلم:المحامي إبراهيم شعبان
في خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في طور انعقادها السنوي الحالي، استذكر كثيرا من القضايا الهامة كوباء الكورونا والمناخ العالمي والإرهاب والتعاون الدولي والقوة المسلحة، لكنه توقف بشكل خاص عند الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ( الإعلان ) الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر لجنتها الثالثة في العاشر من كانون الأول من عام 1948، اي قبل أربعة وسبعين عاما.
وناشد الرئيس الأمريكي الدول والمنظمات والحركات والمفكرين والأفراد إعمال الإعلان بتفاصيله التي اعتبرها كمقومات الحياة البشرية والإنسانية كالحمض النووي ( دي إن إي ). وطرح أمثلة كثيرة من هذا الإعلان التي لن تتقدم البشرية إلا بحمايتها ورعايتها وعلى رأسها مبدأ عدم التمييز والمساواة بين البشر. كيف لا ومن وضعه وأشرف على وضعه لجنة شكلتها الجمعية العامة للأمم المتحدة برئاسة إليانور روزفلت الأمريكية زوجة الرئيس فرانكلين روزفلت بعد الحرب العالمية الثانية وهو يقف على منصتها ليخطب.
ويبدو أن السيد جو بايدن جرفته العاطفة المتمثلة في ارتقاء منصة منظمة الأمم المتحدة، فبدأ يوزع أمانيه وعواطفه المجردة، بدون سند واقعي حقيقي، على كثير من الحركات والأشخاص وينتقصها من آخرين. فجاءت كلماته مناقضة للواقع الذي تحياه كثير من الشعوب التي لم يود إزعاجها، رغم أنه يدعي في خطابه مواجهة تلك المظالم وفق الإعلان الذي سارعت لوضعه الجمعية العامة للإرتقاء وحماية حقوق الإنسان بعد فظائع الحرب العالمية الثانية.
وحتى نبتعد عن التنظير، نستشهد ببعض نصوص الإعلان ذاته الذي احتوى ثلاثين مادة لتكون حكما وفيصلا، في وثيقة غدت جزءا من القانون الدولي العرفي، وحجر الزاوية في حقوق الإنسان العالمي بجميع أنحاء العالم، بشماله وجنوبه، ببياضه وسواده وصفاره، بغناه وفقره، بجميع اديانه ولغاته ونسائه ورجاله. أي انه غدا الوثيقة التي تمثل الحد الأدنى المتفق عليه دوليا لحقوق الفرد في جميع رقاع العالم. وقطعا نحن لن نستشهد بجميع نصوص الإعلان العالمي بل ببعض منها، وبخاصة مفتاحها أو وهي عدم التمييز والمساواة.
نصت الفقرة الأولى من المادة الثانية من الإعلان على أن " لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان دون تمييز، بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الراي السياسي أو أي رأي آخر أو الأصل الوطني أو الإجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو اي وضع آخر ودون أية تفرقة بين الرجال والنساء ". أما الفقرة الثانية من ذات المادة الثانية من ذات الإعلان فقد قررت " وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء أكان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود ".
فقط، لاحظوا معي كيف ابتدا الإعلان كلامه وخطابه في المادة الثانية التي أوردناها آنفا، ومن هو المخاطب بأحكامه، حين قال " كل إنسان ". فهو لم يخاطب البشر بجنسيتهم التي تعدو مائة وثلاثة وتسعين جنسية، ولم يخاطبهم بأسمائهم التي تنبو على الحصر، ولم يخاطبهم وفق أديانهم ومللهم وفرقهم، ولم يخاطبهم وفق أفكارهم وفلسفاتهم وثقافاتهم، ولم يخاطبهم وفق غناهم وفقرهم، ولم يخاطبهم بصيغة المؤنث أو المذكر، بل خاطبهم جميعا بصفتهم الإنسانية المجردة التي تجمعهم كافة من الولادة وحتى الوفاة، سواء أكانوا مرضى أو أصحاء، قصارا أو طوالا، خريجو جامعات أو مدارس ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية أو مهنية وبغض النظر عن موقعهم الجغرافي أو المهني.
بعد هذا التوضيح الهام نسأل السيد جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن مدى تطبيقه وحرصه على رعاية هذا النص الإفتتاحي في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يشكل روح العصر و"دي إن إي" الحقوق والحريات العامة في العالم أجمع وفق خطابه وكلماته، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أم أن كلام وخطب الأمم المتحدة هو للإستهلاك العالمي وذر للرماد في العيون، تماما مثل قراراتها الخاصة بالقضية الفلسطينية، غير المرتبطة بالفصل السابع من الميثاق.
لماذا يا سيد جو بايدن لا تمنع التمييز العنصري في جميع القطاعات تجاه العرب في القدس المحتلة، أو في الداخل الفلسطيني والذي هو خرق فاضح للإعلان وأنت تملك الأدوات المالية والقانونية لذلك. لماذا لا تمنع وتحظر العقوبات الجماعية الإسرائيلية تجاه مواطني الأرض المحتلة وتجاه الفلسطينيين بشكل عام وتنفذ شخصية العقوبة. لماذا تجيز ضم القدس للكيان الإسرائيلي بينما ترفض أمرا مماثلا في أوكرانيا وتميز وتخلق ازدواجية المعايير. لماذا تجيز كسب ملكية إقليم بالقوة العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بينما ترفضه وتدينه في أوكرانيا. لماذا تقبل قانون العودة الإسرائيلي لليهود فقط وترفض حق العودة للفلسطيني سواء أكان مسيحيا أو مسلما لبيته ووطنه. لماذا تقبل قانون القومية الإسرائيلي الذي يعتد باليهودية لوحده دون غيرها ويرفض غيرها حتى الأنجليكانية. لماذا تقبل مصادرة الأراضي الفلسطينية العامة والخاصة من قبل المستعمرات الإسرائيلية، ولا ترفضها وتحاكم بناتها، بل تقوم بتمويلها وتستورد منتجاتها بينما حاكمتم الألمان في نورمبورغ بعد الحرب العالمية الثانية. لماذا تلاحق رجال المقاومة في سجونك وتنتهج التعذيب في غواتيمالا وأبو غريب، وتناهض حركات التحرر العالمية. لماذا تقبل إدارتك هدم المنازل الفلسطينية في فلسطين وتقبل تعقيدات رخص البناء للفلسطينيين المقدسيين بطريقة تمييزية واضحة مخلة بالإعلان العالمي وبمبدأ المساواة. لماذا لا تلاحق الإدارة الأمريكية قتلة المواطنة الامريكية شيرين أبو عاقلة والمواطن الأمريكي عمر اسعد كما سمحتم بملاحقة قتلة يهود أمريكيين من قبل فلسطينيين أمام المحاكم الأمريكية . لماذا تسمح باعتقال واحتجاز قصر فلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تناقض مع ميثاق الطفل العالمي. لماذا تسكت الإدارة الأمريكية على مواطنة المقدسيين في مدينتهم، وطردهم وفقد هويتهم ولم شملهم وتسجيل أطفالهم، وتسكت عن منح تأشيرات الدخول لبلادها لعتاة الإسرائيليين وتفتح حدودها للإسرائيليين بدون تأشيرة دخول. لماذا تسكت الإدارة الأمريكية عن مناهج التعذيب الإسرائيلية في سجونها ضد الفلسطينيين بشكل تمييزي وهي التي تمول الموازنة الإسرائيلية.
السؤال الذي يطرح نفسه بعد كل هذه الأمثلة الصارخة والمنتهكة لحقوق الإنسان والتي هي غيض من فيض، أين الموقف الأمريكي منها ولماذا هذا التمييز الصارخ المناقض للمادة الثانية في تطبيق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يتم التشدق به من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة والتمسك به.
إذا كانت مادة واحدة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تجمع كل هذه الخروقات، ولا تلقى جزاء أمريكيا، فما بالك ببقية الحقوق الواردة في الإعلان العالمي والتي تخرقها سلطة الإحتلال صباح مساء ولا تلقى حتى عتابا أمريكيا ولا قطعا لمساعدات، أو تقييدا لتنسيق ما، فاعلم أن كل ما يقال من كلام أمريكي في أروقة الأمم المتحدة هو للإستهلاك العالمي كما هو الحال في قرار التقسيم رقم 181 وقرار العودة رقم 194. أما الإنسانية فهي فكرة لونت واصطبغت بألوان وأصباغ تناسب المكان والزمان، وتناوب عليها الأخيار والأشرار، ولكنها ترسي الحرية في زمن نكست فيه أعلامها!!!
أقلام وأراء
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس
جو بايدن والإعلان العالمي لحقوق الإنسان!!
أقلام وأراء
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس
جامعة القدس... مقاومة على خمس جبهات
بقلم: الأسير أسامة الأشقر
كعادة شعبنا يجترح في كل يوم أعجوبة جديدة فمع كل امتحان يثبت هذا الشعب قدرته اللامحدودة على تخطي الصعاب واجتياز العقبات مهما كانت وبأي شكل قد تكون، وفي تمثيل واقعي لقدرة هذا الشعب على الصمود والمقاومة تتصدر جامعة القدس لائحة المؤسسات الوطنية المقاومة في مختلف الميادين وعلى خمس جبهات بالتوازي فهذا الحضور المكثف والطاغي للجامعة في تخوم العاصمة ومن خلال مقر الجامعة الرئيس والمؤسسات التابعة لها داخل أسوار البلدة القديمة يعزز بما لايدعو مجالا للشك من التواجد الفلسطيني داخل المدينة المقدسة وهو يخلق حالة من التفاعل الاجتماعي والثقافي والسياسي الوطني على أرض القدس المحتلة، ويكاد يكون من أهم عناصر قوة المجتمع الفلسطيني في هذه المدينة التي تتعرض منذ العام 1967 لسياسات السيطرة والإقصاء والتهجير الممنهج.
وكامتداد لهذا الجهد الوطني الجبار تقوم الجامعة بإعادة إحياء روح التكافل الاجتماعي من خلال ما تقدمه لطلبتها من مساعدات ومنح مالية لإكمال دراستهم الأكاديمية ما ينعكس بشكل مباشر على الطلبة وأسرهم التي تعاني ظروفا قاهرة نتيجة لما تفرضه سلطات الاحتلال من إجراءات وسياسات تستهدف الوجود والتطور الطبيعي للشعب الفلسطيني داخل المدينة المقدسة، وهو ما يفرض حالة من تعزيز الإنتماء لدى أبناء شعبنا للجامعة ومكانتها المعنوية كجامعة العاصمة الفلسطينية وهو ما يخلق اتحاد طبيعي سكاني واجتماعي وسياسي لبقية أبناء شعبنا . ويكاد يكون موقعها الجغرافي ومكانتها الأكاديمية والمعنوية والسياسية من أهم مصادر القوة التي تعزز من الأهمية الاستثنائية لهذه الجامعة ليس كصرح أكاديمي فحسب بل كمؤسسة وطنية تقوم بالدفاع عن الوجود الفلسطيني وامتداده الطبيعي مخترقة الجدران والطرق الالتفافية والحواجز الاحتلالية المدمرة لإمكانية التواصل الفلسطيني والعابرة لأنظمة التحكم والسيطرة والقمع الاحتلالي.
وفي ذات السياق أتت خطوة جامعة القدس الرائدة والمميزة والناجحة بل والإبداعية بالسماح للأسرى الفلسطينيين تحت إشراف ومتابعة الدكتور مروان البرغوثي للدراسة الأكاديمية لدرجتي البكالوريوس والماجستير كأعلى درجات التفاعل مع متطلبات الصمود والثبات لشعبنا،. بل إن هذا الفعل النضالي بامتياز سمح للجامعة ولطلبتها الأسرى الذين أظهروا قدرة غير عادية على اجتراح المعجزات والانتقال من حالة الاعتقال السلبي لحالة التفاعل الإيجابي والتأثير غير العادي لهؤلاء الأسرى على المستوى الوطني وعلى المستويات كافة، فلا يكاد يمر يوم دون مرور إنتاج بحثي او أدبي او ثقافي من داخل سجون الاحتلال. ولجامعة القدس ورئاستها يعود الفضل الأول بذلك فالطاقات العلمية والأكاديمية الكامنة لدى الأسرى وجدت مسارها الطبيعي لخارج هذه المقابر نتيجة لهذه الخطوة الجريئة والناجحة، وكان للدور الإبداعي الرائع الذي لعبه الدكتور مروان البرغوثي الأثر الحاسم في إنجاح هذه التجربة حتى وصلنا الآن لعشرات الأسرى الذين يخوضون تجربة دراسة الدكتوراه عن بعد ملتحقين بجامعات فلسطينية وعربية وهو الإنجاز الذي لا يعادله إلا الحرية الفعلية لهؤلاء الأسرى الأبطال.
أقلام وأراء
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس
القدس على نار الأساطير اليهودية..!!
بقلم:رشيد حسن
يتفنن العدو الصهيوني في تجيير الاعياد الصهيونية والتوراتية والتلمودية..الخ.لرفع وتيرة اقتحامات المسجدالاقصى..وتدنيس المقدسات الاسلامية.. والاعتداء على المصلين .. الركع .. السجود وعلى طلاب العلم .. وعلى المرابطين والمرابطات .. ممن رهنوا حياتهم للدفاع عن الاقصى، ورد كيد الصهاينة المجرمين ، وابقائه في حضن الامة طاهرا ..مطهرا .. لا تدنسه بني صهيون .
العدو يهدف بكل خزعبلاته ، وتلفيقاته الى تحقيق اقامة الهيكل المزعوم مكان الاقصى .. والاستيلاء على ما يسمى في ادبيات العدو « بالحوض المقدس» وهو ما طالب به مؤسس الكيان الصهيوني ، ابن غوريون « لا مكان لا سرائيل دون القدس .. ولا مكان للقدس دون الهيكل»..
ثم الم يطلب الرئيس الاميركي كلينتون بتحقيق مقولة ابن غوريون في قمة «كامب ديفيد 2». عندما طلب من الرئيس عرفات ان يقوم العدو بالحفر تحت الاقصى بحثا عن الهيكل المزعزم .. وهو ما رفضه عرفات .كما نقل صائب عريقات، وكان سبب فشل «كامب ديفيد 2» .. واغتيال عرفات.
ومن هنا.. فلا يمر اسبوع الا ويحتفل الكيان الغاصب بعيد ما .. ويقوم بحشد رعاع المستوطنين .. والساقطين والمتدينين المجانين.. وكل الشاذين في ارض فلسطين ... وسوقهم كما تساق الانعام ، وفق برنامج معد سلفا الى الاقصى .. لتدنيسه وترويع المرابطين والمرابطات وطلبة العلم.. وممارسة الفجور والعبث في ساحاته بحراسة شرطة العدو ..
الدارسون لما يسمى التراث اليهودي، وخاصة اكاذيب وتلفيقات التلمود ، يشيرون الى ان ما يحدث من تهريج وفبركات يهودية ، هي جزء من التزوير ، الذي برع به اليهود على مر التاريخ لتسويق روايتهم الكاذبة ..الملفقة..!!
ان من يراقب هذه الاعياد ، وكلها مصبوغة بمسحة دينية..!! يلاحظ انها محصورة في مساحة جغرافية محدودة، وهي ساحات المسجد الاقصى المبارك ..الى جانب الاصرار على تدنيسه ، بممارسة الفجور في ساحاته ، كل ذلك لتحقيق غاية واحدة وهي: اجبار المسلمين ، او بالاحرى ارهابهم ، للموافقة قسريا على تقسيم المسجد زمانيا ومكانيا على غرار المسجد الابراهيمي في مدينة خليل الرحمن .اذ أصبحت ساحات الاقصى مقسمة بفعل الامر الواقع..!
لن يستطيع العدو ولو استعان بكل شياطين الارض.. أن يغير هوية الاقصى ..وهوية القدس العربية-الاسلامية.
وسيبقى الاقصى المبارك عربيا- اسلاميا .. شاهدا على مسرى النبي عليه السلام ، ومعراجه الى السموات العلى، حتى وصل الى سدرة المنتهى.
وسيبقى أيضا شاهدا على اندحار الصليبيين وكل الغزاة ، الذين حاولوا تدنيس المسجد ، وبقي شامخا يستنهض همة العرب والمسلمين . الا انهضوا .. الا انهضوا.. فلقد بلغ السيل الزبى .
ندعو المسلمين في مشارق الارض ومغاربها الى النفير العام الى الاقصى.. الذي يتعرض هذه الايام الى عدوان صهيوني اثم للجم العدوان والمكر والحقد الصهيوني..
وعلى الصهاينة الفاشيين ان يعرفوا ان مصيرهم لن يختلف عن مصير اسلافهم ، اذا ما بقوا اسرى العداء للاسلام وللمسلمين وللاقصى والقدس العربية- الاسلامية.. عن "الدستور الاردنية"
أقلام وأراء
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس
«الدیمقراطیون» والناخبون البیض
بقلم:جیمس زغبي
في محاولة لفھم كیف فقد «الدیمقراطیون» الناخبین البیض من الطبقة العاملة، یتبادر إلى الذھن أربع قصص.الاولى دارت وقائعھا عام 1984 ،حیث ظھر كل من الرئیس رونالد ریجان الذي كان یترشح لاعادة انتخابه، ومنافسه، نائب الرئیس السابق والتر موندیل، في عشاء للمؤسسة الوطنیة الایطالیة الامیركیة. وكان موندیل برفقة مرشحته لمنصب نائب الرئیس، عضو الكونجرس، جیرالدین فیرارو، وھي أمیركیة إیطالیة. وكان خطاب موندیل عبارة عن سلسلة من عبارات توضح موقفه من بعض القضایا. وقوبل الخطاب بقلیل من الحماس، ولم یحظ بالتصفیق الا حین كان یذكر مرشحته لنائب الرئیس. وبدأ ریجان حدیثه بالقول للحاضرین إنھم یمثلون «بیان محبة للتشبث بالاحلام التي بدت مستحیلة أحیانا للذین یغیرون العالم ممن أتوا إلى ھنا واخترعوا أمیركا». وركز مجمل حدیثه على تجربة المھاجرین الایطالیین الامیركیین مثل، المصاعب التي تحملوھا والقیم التي حافظوا علیھا وإنجازاتھم التي یفخرون بھا. وحین انتھى من حدیثه كانت كل عیون الحضور في الغرفة مغرورقة بالدمع لان ممثل ھولیوود أخبرھم أنه یتفھم قصتھم. وغادرت وأنا أشعر بالقلق. فقد ألقى ریجان الخطاب الذي طالما ألقاه «الدیمقراطیون»، وأظھر «موندیل» أهھ، مثل كثیرین من «الدیمقراطیین»، نسي كیفیة التواصل مع الناخبین الذین كانوا في یوم من الایام العمود الفقري لحزبھم. وثاني ھذه القصص، خلال إدارة كلینتون حین دعیت للتحدث مع الرئیس. وأخبرته عن مسقط رأسي في شمال ولایة نیویورك. وكان معظم السكان إیطالیین أمیركیین ومھاجرین، وھناك عاشت ثلاثة أجیال في مساكن بنیت بعد الحرب العالمیة الثانیة وكان یتقاسم كل منزل عائلتان. وكان لدى معظمھم وظائف نقابیة جیدة في مصانع القطن المحلیة. وحین نقلت المصانع عملیاتھا إلى الخارج، فقد الالاف مصادر رزقھم واضطروا على الانتقال بحثا عن عمل بدیل. وتقطعت العلاقات الاسریة الممتدة حیث ُترك كبار السن ھناك. ُوھجرت المنازل ُوتركت في حالة سیئة. وانخفض عدد سكان المدینة من 100 ألف إلى 58 ألف نسمة في بضعة عقود. وحین سألت كلینتون عما یمكن عمله، أجاب. والقصة الثالثة، تتعلق بانتخابات عام 2008 ،وعن ناشط «جمھوري» محافظ بارز في برنامجي التلفزیوني. فبعد الاستماع إلى حججه «الجمھوریة» التقلیدیة مثل، خفض الضرائب، وتقلیص حجم الحكومة واللوائح التنظیمیة للنشاط الاقتصادي، سألته قائلا «إذا كان ھذا ھو برنامجك، فلماذا یقضي مرشحوك الكثیر من الوقت في الحدیث عن معارضة الاجھاض والھجرة والعدالة العرقیة؟». فأجاب «ھذه أشیاء براقة نلوح بھا للناخبین الغاضبین لكسب دعمھم، حتى نتمكن من الفوز بالانتخابات من أجل متابعة سیاساتنا الاقتصادیة». والقصة الرابعة كانت في عام 2014 ،بعد الخسائر الفادحة التي ُمني بھا «الدیمقراطیون» على امتداد البلاد. فقد كنت في اجتماع لقیادة الحزب حیث قدم قائم باستطلاعات الرأي النتائج للحزب. وجادلت بأن الانتخابات لم تكن سیئة كما یعتقد البعض. فقد فاز «الدیمقراطیون» بأغلبیة كبیرة من «قاعدة تصویتھم» المتمثلة في الشباب والنساء المتعلمات وذوي الاصول الافریقیة والاتینیة والاسیویة. وتمثلت المشكلة في أنه على الرغم من الفوز بھذه المجموعات، كان یتعین خروج المزید من أفراد ھذه الكتل للمشاركة في التصویت حتى یفوز «الدیمقراطیون». وبصفتي رئیس مجلس في الحزب یمثل الناخبین من أصول أوروبیة ومتوسطیة، أشرت إلى أنه بتجاھل ھؤلاء الناخبین، خسرنا الانتخابات التشریعیة في ولایات الغرب الاوسط، مما كان له تأثیر مدمر على جمیع الناخبین في تلك الولایات. وبالاضافة إلى التركیز على «قاعدتنا»،
ألا یستطیع الحزب توجیه المزید من الموارد للفوز بالناخبین من البیض؟ وكان الرد ھو «لا یمكننا تبدید الاموال على المجموعات التي لن تصوت لنا أبدا». وفقد «الدیمقراطیون» الاتصال بالناخبین ذوي الاصول العرقیة البیضاء وواصلوا طریقتھم الخاصة في سیاسة الخیارات غیر التوفیقیة. وباقتصارھم على توجیه خطابھم إلى «قاعدتھم»، ترك «الدیمقراطیون» المجال مفتوحا لـ«الجمھوریین» لاستغلال احتیاجات ناخبي الطبقة العاملة البیضاء وشعورھم بعدم الاكتراث لھم. وفي تشرين الثاني المقبل، لدى «الدیمقراطیین» فرصة لتغییر ھذا الوضع. فھناك في بنسلفانیا وأوھایو، یتحدث مرشحان لمجلس الشیوخ، وھما جون فیترمان (بنسلفانیا) وتیم رایان (أوھایو) عن إحباطات وتطلعات الناخبین البیض من الطبقة العاملة. ُينظر إلى فیترمان على أنه أكثر تقدما سیاسیا إلى حد ما عن رایان. وكلاھما یتناول وعلى الرغم من اختلالف سیاساتھما، مباشرة احتیاجات الذین یجدون صعوبة في التعامل مع اقتصاد یمر بحالة تغیر. ودون التخلي عن القضایا الحاسمة مثل حقوق المرأة والمساواة العرقیة، یقدم المرشحان ھذه القضایا في سیاق السیاسات التي تخدم جمیع الامیركیین. وھما یدلان الحزب على طریق یستطیع فیه «الدیمقراطیون» إلحاق الھزیمة بتوجه ترامب السیاسي وأیضا تحویل حزبھم إلى حزب أغلبیة حاكم.
أقلام وأراء
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس
حماس وقرار العودة إلى سوريا: المخاطر والتداعيات!!
من وحي الوطن (14)
حماس وقرار العودة إلى سوريا:
المخاطر والتداعيات!!
د. أحمد يوسف
في سياق الرأي والرأي الآخر، لا تخلو مجالس الإخوان هذه الأيام من نقاشات حادة حول ما يُشاع عن رغبة بعض قيادات حركة حماس في الخارج العودة إلى سوريا، وذلك في سياق حسابات يبدو أن المصالح -للأسف- دافعها الأول. إنَّ العملية في جانبها المتعلق بالمبادئ والأخلاق تبدو مُحرِّجة، وستجر على الحركة الكثير من الانتقاد من ناحية، وفقدان ثقة الشارع الإسلامي من جهة ثانية، إذ أنَّ هناك من يرى في هذه الخطوة أنها متسرعة، ولا طائل من ورائها حالياً، وهي إن تمَّت ليست أكثر من مغامرةً متهورة لبعض الإخوة في القيادة ممن استهوتهم مظاهر الزعامة!! ولم يعد أحدهم يكترث برأي الأغلبية من إخوانهم في الداخل والخارج، ولا حتى بأصوات الكثير من علماء الأمة ممن تحدثوا وأرسلوا تحذيراتهم من العواقب الوخيمة لمثل تلك الخطوة وتأثيرها على مكانة و"مصداقية" حماس؛ كحركة تحرر وطني براية إسلامية.
من المؤسف، إنَّ بعض قيادات الحركة في الخارج ما تزال تجادل وتُصّر على رأيها، ولم تُلقِ بالاً ً بما يقول كلُّ هؤلاء العلماء والدعاة والشخصيات الإسلامية الوازنة، والتي أخذت آراؤهم وتصريحاتهم طريقها إلى الفضائيات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، بما يُشكِّل مخاوف كبيرة لاحتمالية تراجع الحاضنة الإسلامية العالمية في تأييدها ودعمها لحركة حماس، وتعريض صورة مقاومتها الباسلة للاحتلال للطعن والتشويه.
إن الموقف من النظام السوري لم تتغير الآراء حوله كثيراً؛ لأنَّ النظام في جوهره "لم يُغيّر ولم يُبدِّل"، وأن الشعب السوري الذي احتضن حركة حماس وقدَّم لها من الدعم المالي والمعنوي أكثر مما قدَّمت دول الخليج مجتمعة، يستحق منَّا أن نراعي- على الأقل- مشاعره، وألَّا نغفل عما أصابه من مآسي وأحزان، وهو ما زال يعاني حتى اليوم من ظلم النظام الحاكم في بلده، وينتظر من إخوانه في حركة حماس مراعاة مظلوميتهم، وألَّا يكونوا سهماً في الخاصرة، بالوقوف إلى جانب من ظلمهم وتسبب فيما جرى لهم من فاجعة وكارثة إنسانية، دفعت الملايين منهم للهجرة والتشرد خارج البلاد.
لا شك أن مثل هذه الخطوة وتصريحات أخرى سبقتها من بعض القادة في الحركة، قد فتحت الباب للكثير من السوريين، وكذلك المتعاطفين مع مظلوميتهم في العالمين العربي والإسلامي والذين لانشك في طهارة نواياهم أن يتطاول البعض منهم في اتهام حماس بأنها غدت أداةً لحلفاء النظام السوري، وممن يتهمهم هؤلاء السوريين المشردين أنهم شركاء في الجريمة التي حطَّت في ديارهم، وأن حماس -هذه الحركة الإسلامية العظيمة- قد فقدت الرؤية وصوابية الموقف باصطفافها إلى هذا الحلف، وبشكل ربما يُبعدها عن أدبيات القيم والمبادئ التي تُجلّي شعاراتها، وتزِّين تاريخها النضالي العطر، والارتهان إلى حسابات من المصالح الضيقة لدى البعض، وما يعنيه ذلك من "مقتلة" أو طعنة لكلِّ ما اعتقده جمهور الأمة من الحق والطهارة والمشروعية في دعمه لحماس وحركتها الشعبية في مقاتلة الظالمين من الصهاينة المعتدين.
السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كلّ هذه الهرولة في التصريحات التي نسمعها من بعض إخواننا في الحركة، والذين يدفعون بحجج واهية للتقارب من نظام ظالم لم يتصالح بعد مع شعبه، وما زال معزولاً إقليمياً ودولياً.
وما الذي يخشاه بعض قيادات حماس في الخارج، لتبدو وكأنها تتسول العودة إلى سوريا، لإرضاء بعض حلفاء النظام في المنطقة.
والسؤال الآخر الذي يفرض نفسه كذلك: تُرى ما هي ردة فعل الإسلاميين -وهم بالملايين حول العالم- تجاه هذه الخطوة المتعجلة في ركون بعض قيادات الحركة إلى الذين ظلموا؟ وهل يكفي القول إنها إكراهات المصلحة و"حكم الضرورة" التي فرضت عليهم ذلك، أو أنها الحاجة إلى المال والنصير، وأنها ليست أكثر من مجرد خطوة لتأمين "مثابة آمنة" إذا ما غدرت بهم الأيام، وأُخرجوا من حصون الغربة إلى منافي جديدة.
في السابق، كان يتهمنا خصومنا من العلمانيين أننا "طهابيب" سياسة، وكان ردنا أننا أصحاب مبادئ، والسياسة عندنا هي مصالح تحكمها المبادئ والقيم. للأسف، اليوم نبدو كتلك التي نكثت غزلها أنكاثاً؛ حيث إن علاقاتنا بالكلِّ الإسلامي أخذة في التصدع، وأن "المصداقية" التي كانت رأس مالنا في كلِّ الساحات الإسلامية هي اليوم محل تساؤل وتشكيك.
نحن لا نعترض -مبدئياً- على فكرة العودة إلى سوريا، فهي دولة شقيقة وحاضنة للآلاف من أبناء شعبنا، وحركة حماس لم تنكر فضائل أهلها، ولكن الاحتجاج هو على مسألة التوقيت، إذ لم يتغير شيء في تعاملات النظام السوري القاسية مع شعبه، وهناك ملايين النازحين واللاجئين منهم تجأر إلى الله ممن ظلمهم أو تواطأ مع من ظلمهم.
إن من يتابع إعلام النظام السوري لن يجد ترحيباً بالخطوة، التي تتحرك بها بعض قيادات حماس، وإن مناخ الخطاب الرسمي إعلامياً يأتي على شاكلة: "إن جاءوا.. فليأتوا صاغرين"!!
باختصار.. يمكننا القول بأنَّ هذه الخطوة في اتجاه العودة إلى سوريا الآن غير موفقة من وجهة نظري، وليست حاجة ملحة ينطبق عليها حكم الضرورة، وبالإمكان الانتظار إلى انفراج العلاقة مع النظام في المشهدين العربي والإسلامي، وحدوث بعض مظاهر التصالح والحلِّ مع إخواننا السوريين في المنافي والشتات، تسمح لنا بالقول: "ما خذلناكم"، والآن بعودتكم إلى دياركم حصحص الحق لنا بالتحرك لعودة العلاقة مع سوريا، والتي كانت ركيزة قوية لنضالنا الفلسطيني.
أقول لمن يتعجلون العودة إلى سوريا بأي ثمن، وفقط لتسجيل موقف يرضي بعض حلفائهم وإخواننا في بيروت وطهران، إن هذه الخطوة لو تمَّت فإنها ستكون أول شرخ كبير في علاقة حركة حماس مع قاعدتها الإسلامية وارتباطاتها التنظيمية في الداخل والخارج.
نعم، هناك من يهمس في مجالس الإخوان الخاصة بضرورة التحرك وإعلان البراءة من مثل هذا الموقف، والتشهير بكلِّ من يقف خلفه أو يدعو له من عليِّة قادة حماس في الخارج أو حتى بالداخل، وهذا إن تمَّ فقل على حماس الشعب والقضية وصفحاتها الوضيئة وحركتها ومقاومتها السلام.
كلمة أخيرة؛ لإخواننا وأحبابنا من قيادات حركة حماس.. من ضاقت به منافي الغربة ويخشى أن تقلب له بعض الأقطار ظهر المجن، فإنَّ أكناف بيت المقدس أبوابها مشرعةً شوقاً إليه، وغزة المحررة تناديه للرباط والشهادة على أرضها الطهور، إذ إنَّ قدرَ الثائر -أيها الإخوان- ليس الغربة بل الوطن.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس
الاتحاد الأوروبي يعتبر استفتاءات الضم في أوكرانيا "غير قانونية"
بروكسل, (أ ف ب) -ندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء ب"الاستفتاءات" التي نظمتها موسكو لضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها، واصفا إياها بأنها "غير قانونية" و"تم التلاعب بنتائجها".
وكتب بوريل في تغريدة "هذا انتهاك جديد لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في إطار من الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان".
وأضاف "نحيي شجاعة الأوكرانيين الذين يستمرون بمواجهة الاجتياح الروسي وبمقاومته".
واعلنت السلطات الموالية لروسيا في مناطق زابوريجيا وخيرسون ولوغانسك ودونيتسك فوز مؤيدي ضم هذه المناطق إلى روسيا خلال هذه "الاستفتاءات".
ولوحت موسكو مجددا باستخدام السلاح النووي للدفاع عن أراضيها.
وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال "استفتاءات وهمية. نتائج وهمية".
وكان ناطق باسم بوريل حذر الثلاثاء من أن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات على أي شخص شارك في تنظيم هذه الاستفتاءات.
وأوضح بيتر ستانو "ستكون هناك تداعيات على الأشخاص الذين شاركوا في تنظيم الاستفتاءات غير القانونية والذين دعموها".
وندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من جهته ب""استفتاءات زائفة" تشكل "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".
اقتصاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تبدأ أعمال بناء أنبوب جديد لنقل الغاز الطبيعي في شمال غربي البلاد
بكين (شينخوا) انطلقت اليوم الأربعاء أعمال بناء الأنبوب الرابع لمشروع عملاق لنقل الغاز الطبيعي من المناطق الغربية الصينية إلى شرقي البلاد.
ويربط الأنبوب الذي يبلغ طوله 3340 كم، محافظة ووتشيا في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، مع مدينة تشونغوي في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.
وقال تشانغ وي، رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية لشبكة أنابيب النفط والغاز، وهي الشركة المشرفة على بناء المشروع، قال إن الأنبوب سيعزز عند إكمال بنائه من قدرة نقل الطاقة للمشروع العملاق إلى 100 مليار متر مكعب سنوياً.
فلسطين
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
فلسطين
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس
لليوم الرابع.. 30 معتقلًا يواصلون إضرابهم عن الطعام
رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 30 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الرابع على التوالي، خوض إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.
ويطالب المعتقلين وهم من كوادر وعناصر وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بإنهاء الاعتقال الإداري.
وأشارت منظمة الجبهة في السجون، إلى أن الاحتلال حاول الانقضاض على هذه الخطوة بالتواصل مع بعض المعتقلين الإداريين من أجل تقديم عرض لهم، لكنهم تشبثوا بموقفهم الذي يقضي بإنهاء الاعتقال الإداري بحقهم.
وبحسب بيان المنظمة، فإن المزيد من المعتقلين سيلحقون بركب رفاقهم على دفعات حتى تحقيق مطالبهم.
فلسطين
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| حداد وإضراب شامل بالضفة.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين
جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- استشهد أربعة مواطنين، وأصيب 44 آخرين، اليوم الأربعاء، جراء العدوان الإسرائيلي على جنين.
وبحسب وزارة الصحة، فإن الشهداء، هم: عبد فتحي خازم، محمد محمود الونة، أحمد نظمي علاونة، ومحمد أبو ناعسة.
والشهيد خازم هو شقيق الشهيد "رعد" الذي نفذ عملية ديزنغوف منذ أشهر وأدت لمقتل 3 إسرائيليين.
ووفقًا للوزارة، فإن عدد المصابين بلغ 44 مواطنًا، بينهم حالات خطيرة وحرجة.
وأفادت مصادر محلية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت صباح اليوم مدينة جنين ومخيمها، وسط اطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقصفت منزلاً بصاروخ مضاد للدروع يعود للمواطن فتحي خازم، والد الشهيد رعد.
وحاصرت قوات الاحتلال مدينة جنين من كافة الاتجاهات، ومنعت مركبات الاسعاف من الوصول إلى المنطقة المحاصرة، ولا تزال المواجهات مستمرة.
وأطلقت قوات الاحتلال قذيفة في محيط وزارة الداخلية والمؤسسات الحكومية عند أطراف المخيم، كما أن حالة من الخوف تعتري الطلبة في المدارس المحيطة، لكثافة الرصاص الحي من كل حدب وصوب.
وحولت قوات الاحتلال مدخل مخيم جنين إلى ساحة حرب باستخدام الطائرات المسّيرة، التي تحلق على ارتفاعات منخفضة، عدا عن الرصاص الحي الكثيف التي تطلقه دون توقف، واستهداف الشبان من قبل قناصة الاحتلال.
وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية والفعاليات المختلفة، الإضراب الشامل، والحداد على أرواح على الشهداء في عموم محافظات الضفة الغربية.
وشهدت مدينة رام الله بعد ظهر اليوم الأربعاء، إضرابا تجاريا وحدادا عاما، حدادا على أرواح شهداء جنين الذين ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما جابت مسيرات غاضبة شوارع المدينة.
وأغلقت المحتل التجارية ابوابها، كما جابت مسيرات حاشدة شوارع مدينة رام الله، وبعضها اتجه نحو المدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث حاجز بيت ايل المقام هناك.
فلسطين
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يقرر تسليم جثمان الشهيد الشحام غدًا
رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تسليم جثمان الشهيد محمد إبراهيم الشحام (21 عاماً) من بلدة كفر عقب شمال القدس، يوم غدٍ الخميس.
وبحسب المحامي مدحت ديبة، فإن الاحتلال سيسلم جثمان الشهيد الشحام عند الساعة 11:30 مساءً عبر حاجز قلنديا، بحضور المحاميين وممثل العائلة ووالد الشهيد ثم نقله الى منزل جده في مخيم قلنديا.
وانتزعت عائلة الشهيد قراراً بتسليم جثمانه في 21 أيلول الجاري، بعد احتجازه في ثلاجات الاحتلال لأكثر من شهر ونصف.
وكان الشهيد الشحام قد استشهد في 15 آب / أغسطس الماضي، بعد أن أعدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار عليه من مسافة الصفر داخل منزله.
فلسطين
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تعتقل شابين غرب رام الله
رام الله - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، شابين، غرب مدينة رام الله.
وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة الإسرائيلية اعتقلت الشابين محمود ساهر الطويل (25 عاماً)، وقاسم أسعد ملصة (21 عاماً)، من قرية دير ابزيع بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما.
اقتصاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس
"الإحصاء": ارتفاع أسعار المنتج في فلسطين الشهر الماضي
رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الجهاز المركزي للإحصاء إن الرقم القياسي العام لأسعار المنتج سجل ارتفاعاً نسبته 1.68% خلال شهر آب الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث بلغ الرقم القياسي العام 105.11 خلال شهر آب، مقارنة ﺒ 103.38 خلال شهر تموز.
وأوضح "الإحصاء" في بيان صدر عنه، اليوم الأربعاء، أن الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المستهلكة محلياً من الإنتاج المحلي سجل ارتفاعاً نسبته 1.78%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المستهلكة محلياً 104.75 خلال الشهر المرصود، مقارنة ﺒ 102.92 خلال شهر تموز 2022 (سنة الأساس 2019 = 100).وسجل الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المصدرة من الإنتاج المحلي ارتفاعاً نسبته 0.76%، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المنتج للسلع المصدرة من الإنتاج المحلي ،108.47 مقارنة بـ 107.66 خلال شهر تموز 2022 (سنة الأساس 2019 = 100).كما سجلت أسعار إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعا نسبته 6.65%، والتي تشكل أهميتها النسبية 8.23% من سلة المنتج.
وسجلت أسعار السلع المنتجة من نشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك ارتفاعا نسبته 4.16%، والتي تشكل أهميتها النسبية 29.94% من سلة المنتج، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار السلع ضمن نشاط زراعة المحاصيل الدائمة المعمرة بنسبة 26.59%، حيث بلغ متوسط سعر العنب 3.00 شواقل/كغم، ومتوسط سعر بلح اصفر 5.41 شيقل/كغم، ومتوسط سعر الليمون الأخضر 3.22 شيقل/كغم، ومتوسط سعر جوافة حبة كبيرة 11.26 شيقل/كغم، على الرغم من انخفاض متوسط سعر تين حماضي 4.61 شيقل/كغم، ومتوسط سعر الخوخ 2.89 شيقل/كغم، وأسعار السلع ضمن نشاط زراعة المحاصيل غير الدائمة بنسبة 11.94%، وذلك نتيجة لارتفاع متوسط سعر الزهرة 1.65 شيقل/كغم، ومتوسط سعر الملفوف 2.01 شيقل/كغم، ومتوسط سعر بندورة بيوت بلاستيكية 1.56 شيقل/كغم، ومتوسط سعر الخيار بيوت بلاستيكية 1.54 شيقل/كغم، ومتوسط سعر كوسا صغير الحجم 2.26 شيقل/كغم، ومتوسط سعر الباذنجان 1.00 شيقل/كغم، ومتوسط سعر فلفل أخضر حلو 1.77 شيقل/كغم، ومتوسط سعر البطيخ 1.02 شيقل/كغم، ومتوسط سعر فاصولياء خضراء عريضة 2.67 شيقل/كغم، على الرغم من انخفاض متوسط سعر الثوم الجاف 3.36 شيقل/كغم. سجلت أسعار السلع ضمن نشاط الإنتاج الحيواني انخفاضاً مقداره 6.56%، حيث بلغ متوسط سعر عجل بلدي حي 17.04 شيقل/كغم، ومتوسط سعر خاروف بلدي حي 28.93 شيقل/كغم، ومتوسط سعر ماعز بلدي حي 31.21 شيقل/كغم، ومتوسط سعر دجاج لاحم حي كبير 7.59 شيقل/كغم، ومتوسط سعر البيض الطازج 10 شواقل/1.8كغم، كما انخفضت أسعار السلع ضمن نشاط صيد الأسماك بمقدار 5.57%.وسجلت أسعار إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعاً نسبته 4.16%، والتي تشكل أهميتها النسبية 1.50% من سلة المنتج.
كما سجلت أسعار منتجات صناعة التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعاً نسبته 1.19%، خلال شهر آب 2022 مقارنة بشهر تموز 2022، والتي تشكل أهميتها النسبية 1.41% من سلة المنتج.
في حين سجلت أسعار السلع المنتجة من أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً مقداره 0.12%، والتي تشكل أهميتها النسبية 58.92% من سلة المنتج، وذلك بسبب انخفاض أسعار السلع المنتجة ضمن الأنشطة الآتية؛ صناعة منتجات مطاحن الحبوب بمقدار 3.12%، صناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات بمقدار 1.44%، وصناعة الزيوت والدهون النباتية والحيوانية بمقدار 0.30%، على الرغم من ارتفاع أسعار السلع المنتجة ضمن الأنشطة الآتية؛ صناعة الكيماويات والمنتجات الكيميائية بنسبة 0.97%، صناعة الملابس بنسبة 0.83%، صنع منتجات الألبان بنسبة 0.50%، وصناعة الاثاث بنسبة 0.39%.ــــــ
منوعات
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس
اعتزال النيجيري أوبي ميكيل عن 35 عاماً
باريس, (أ ف ب) -اعتزل لاعب الوسط الدولي النيجيري جون أوبي ميكيل كرة القدم عن 35 عاماً، حسب ما أعلن الثلاثاء لاعب تشلسي الانكليزي السابق.
وقال أوبي ميكيل الذي دافع عن ألوان منتخب بلاده في 89 مباراة دولية عبر صفحته على انستغرام في رسالة طويلة "هناك مقولة مفادها أن +كل الأشياء الجيدة يجب أن تنتهي+، وبالنسبة لمسيرتي كلاعب كرة قدم محترف، فقد حان هذا اليوم".
وتابع "عندما أعود بذاكرتي إلى السنوات العشرين الماضية من مسيرتي، يجب أن أقول إنني مرتاح جداً لكل ما تمكنت من تحقيقه، وقبل كل شيء، عن الإنسان الذي ساعدت في نشأته".
وأردف "كل هذا لم يكن ليكون ممكناً لولا الدعم الذي لا يتزعزع من عائلتي ومديري والأندية ومدربي وزملائي، وقبل كل شيء مؤيدي المخلصين".
من ناحيته، رحّب نادي تشلسي الذي تعاقد مع أوبي ميكيل في سن الـ 19 عاماً عبر تويتر بـ "الذكريات" التي شاركها لاعبه السابق، متمنياً له "الاستمتاع باعتزاله".
اشتهر الدولي النيجيري بقدرته على شغل عدة مراكز داخل المستطيل الأخضر، فهو كان قادراً على اللعب كمحور أمام الدفاع، أو دعم المهاجمين وأحياناً في وسط الدفاع، وقد أمضى معظم مسيرته في تشلسي الذي تعاقد معه قادماً من فريق لين أوسلو النروجي المتواضع.
وخاض أوبي ميكيل مع الـ "بلوز" قرابة 372 مباراة بين عامي 2006 و2017، وفاز معه بلقب الدوري مرتين عامي 2010 و2015 وبدوري أبطال أوروبا (2012) والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" (2013).
كما فاز بالكأس المحلية أربع مرات (2007 و2009 و2010 و2012)، وبكأس الرابطة عامي 2007 و2015.
انضم إلى فريق تيانجين تيدا الصيني في عام 2017 بعدما وجد نفسه على مقاعد البدلاء عقب وصول الدولي الفرنسي نغولو كانتي، قبل أن يعود إلى إنكلترا عبر بوابة ميدلزبره في الـ "تشامبيونشيب" في عام 2019، لينتقل إلى طرابزون سبور التركي (2019-2020) وستوك سيتي الانكليزي (2020-2021)، ليعود ويتعاقد مع نادي الكويت الكويتي في محطة أخيرة له داخل المستطيل الأخضر.
وعلى الصعيد الدولي، توج مع منتخب بلاده "النسور الخارقة" بطلاً لأمم إفريقيا عام 2013 بالفوز في المباراة النهائية على بوركينا فاسو 1-صفر في جوهانسبورغ.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس
غوتيريش يطالب طهران بـ"أقصى درجات ضبط النفس" في مواجهة التظاهرات
الامم المتحدة (الولايات المتحدة) (أ ف ب) -دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء إيران إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" في مواجهة التظاهرات الاحتجاجية التي أسفرت في غضون أسبوعين عن سقوط عشرات القتلى وأشعل فتيلها موت شابة بينما كانت محتجزة لدى شرطة الأخلاق.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدّث غوتيريش في بيان إنّ "الأمين العام يدعو سلطات إنفاذ القانون إلى الامتناع عن استخدام أيّ قوة غير ضرورية أو غير متناسبة، ويحضّ الجميع على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنّب تصعيد" الوضع في إيران.
وأضاف "نحن نشعر بقلق متزايد إزاء التقارير التي تتحدّث عن عدد متزايد من الوفيات، بمن فيهم نساء وأطفال، على خلفية الاحتجاجات".
كما شدّد الأمين العام في بيانه على ضرورة إجراء "تحقيق سريع ونزيه وفعّال" في ملابسات موت مهسا أميني.
وواصل الإيرانيون الثلاثاء لليلة الثانية عشرة على التوالي تظاهرات الاحتجاجية على موت أميني، في تحدٍّ لحملة قمع تقول جماعة حقوقية إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 75 شخصاً.
واندلعت التظاهرات التي تقودها النساء في أعقاب وفاة هذه الشابة الكردية البالغة من العمر 22 عاماً خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.
وقالت وسائل إعلام معارضة مقارها في الخارج إنّ احتجاجات واسعة النطاق استمرت في مدن مختلفة، لكنّ نشطاء قالوا إنّ القيود المفروضة على الإنترنت تجعل من الصعب على نحو متزايد نشر لقطات فيديو.
وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الثلاثاء أنّ "نحو ستين" شخصاً قتلوا منذ قضت أميني في 16 أيلول/سبتمبر، في ارتفاع عن الحصيلة الرسمية البالغة 41 قتيلاً التي أعلنت عنها السلطات السبت.
منوعات
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين ستعزز بشكل أكبر التصنيع الذكي
بكين (شينخوا) أصدرت الصين خطة لتكثيف الدعم لإنشاء سيناريوهات سليمة وبناء مصانع رائدة في قطاع التصنيع الذكي في عام 2022.
وبحسب تعميم صدر بشكل مشترك عن أربع هيئات حكومية بما في ذلك وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، تخطط البلاد لإنشاء مجموعة من السيناريوهات التي تتميز بمستوى تقني وقيمة تطبيقية مرتفع، وتحقيق اختراقات من حيث التكنولوجيات، والمعدات، والبرمجيات والمعايير والحلول الرئيسية.
وستحدد الخطة المذكورة سيناريوهات قابلة للتكرار يمكن تعميمها في المصانع وورش العمل، بينما سيتم بناء مجمعات رائدة في مجالات تشمل المواد الخام، وإنتاج المعدات، والسلع الاستهلاكية والمعلومات الإلكترونية وغيرها من المجالات.
منوعات
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس
انقطاع الكهرباء في كوبا بأسرها مع مرور الإعصار إيان
كونسولاسيون ديل سور (كوبا) (أ ف ب) -غرقت كوبا في الظلمة مساء الثلاثاء بعد انقطاع تام للكهرباء بسبب الأضرار الجسيمة اللاحقة بالشبكة الكهربائية والناجمة عن مرور الإعصار إيان الذي لم يحصد أرواحا وبات يهدد ولاية فلوريدا الأميركية الآن.
وكتبت شركة الكهرباء العمومية "أونيون إليكتريكا" في تغريدة أنّ البلاد "بدون خدمة كهرباء"، مشيرة إلى أنّ هذا الانقطاع في التيار الكهربائي ناجم عن الأضرار التي خلّفها مرور إيان، وهو إعصار من الفئة الثالثة اجتاح غرب الجزيرة.
بدوره، قال لازارو غويرا، المدير الفنّي لشركة الكهرباء العمومية، في تصريح للتلفزيون الكوبي "ليست هناك حالياً أيّ خدمة كهرباء في أيّ من أنحاء البلاد".
وقلّة قليلة من السكّان الذين لديهم في منازلهم أو مكاتبهم مولّدات كهربائية، توافر لديهم التيار في بلد يبلغ عدد سكّانه 11.2 مليون نسمة.
وعلى الرّغم من أنّ الإعصار كان قد غادر الجزيرة مساء الثلاثاء، إلا أنّ الأمطار والرياح لم تكن قد توقّفت في المنطقة الساحلية حيث خرج عدد من السكّان يسيرون في الشوارع مسترشدين بأنوار هواتفهم المحمولة، بينما أضاء البعض الآخر منازلهم بواسطة الشموع أو الكشّافات الضوئية العاملة بالبطاريات.
وفي تغريدة وجه الدفاع المدني الكوبي نداء لتوخي الحذر بعد مرور الإعصار. وكتب "الاعصار إيان يبتعد عن الأراضي الوطنية إلا أن تداعياته المدمرة لا تزال متواصلة".
وغادرت عين الإعصار الأراضي الكوبية عند الساعة 09,50 (16,50 ت غ) قرب بويرتو اسبيرانسا على ما أفاد معهد الأرصاد الجوية في كوبا.
وأوضح المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن "عين الإعصار إيان ستنتقل إلى جنوب شرق خليج المكسيك بعد ساعات قليلة ليمر غرب أرخبيل كيز" في جنوب فلوريدا" والاقتراب من ساحل فلوريدا الغربي(..) الأربعاء".
وكان المركز توقع في وقت سابق أن يكتسب إيان مزيداً من القوة قبل أن يضرب ساحل فلوريدا الغربي وحينها سيكون مصنّفاً إعصاراً كبيراً و"خطراً للغاية".
وحذر المركز كذلك "يجب توقع أمواج قد تكون قاتلة ورياح كارثية وفيضانات" في شبه جزيرة فلوريدا.
في كوبا لم تحص السلطات سقوط أي ضحية إلا أن الرياح القوية والأمطار الغزيرة تتواصل في غرب الجزيرة حيث زرع الإعصار الدمار في بلدات عدة على ما شاهد صحافيو وكالة فرانس برس.
على طريق سام خوان إي مارتينيس على بعد 190 كيلومترا من هافانا ضرب الإعصار بقوة بينار ديل ريو حيث تتركز غالبية مزارع التبغ في البلاد. وقد غمرت المياه المزروعات واقتلعت اشجار فيما انتشرت كابلات كهربائية على الأرض.
وقال يوسلان رودريغيس وهو مزارع تبغ يبلغ السابعة والثلاثين دمرت مزرعته بالكامل "لا أعرف ما عسانا نفعل هذا الموسم".
وبلغت سرعة الرياح 208 كيلومترات في الساعة في سان خوان إي مارتينيس.
وتفقد الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل الثلاثاء أكثر مناطق بينار ديل ريو تضررا. وكتب في تغريدة "الأضرار كبيرة" مؤكدا أن مساعدات أرسلت إلى المنطقة.
وفي كوبا، أجلي نحو 40 ألف شخص من ديارهم في مقاطعة بينار ديل ريو حيث "الأضرار جسيمة" على ما أفادت المسؤولة في الحزب الشيوعي المحلي ياميلا راموس.
وفي العاصمة البالغ عدد سكانها 2,1 مليون شخص، انهار منزلان بشكل جزئي على ما أفاد اليكسيس اكوستا المسؤول الإداري عن الحي القديم في هافانا.
وأعلنت حالة الطوارئ في كل أرجاء فلوريدا حيث تكثف السلطات الاستعدادات. وقال حاكم الولاية رون ديسانتيس إن "عمليات محاكاة تظهر أن الإعصار سيضرب أولا جنوب خليج تامبا (..) ستسجل فيضانات كارثية في بعض المناطق فضلا عن امواج قاتلة".
وطلب من السكان شراء المؤن وتوقع انقطاع في التيار الكهربائي. وقد تمت تعبة سبعة آلاف من عناصر الحرس الوطني.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أقر مساعدة فدرالية طارئة ل24 من مقاطعات فلوريدا ال67 إن إيان "قد يكون إعصارا عنيفا جدا ستكون له آثار مدمرة ويعرض ارواحا للخطر".
وأوضح ناطق باسم وزارة الدفاع الجنرال بات رايدر أن وسائل جوية مثل مروحيات، على أهبة الاستعداد للتدخل.
وأكدت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار أن بايدن أجرى محادثات مساء الثلاثاء مع ديسانتيس للبحث في التحضيرات.
في تامبا، عمد موظفون في البلدية إلى ملء أكياس رمل لتوزيعها مجانا في أرجاء المدينة. وأمرت السلطات بعمليات إجلاء في أكثر المناطق عرضة والواقعة بجوار المحيط.
وتخلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن إطلاق صاروخ فائق القوة باتجاه القمر من مركز كينيدي الفضائي الواقع في هذه الولاية في جنوب شرق الولايات المتحدة.
وأتى إيان بعد الإعصار فيونا الذي اجتاح السبت ساحل كندا المطل على المحيط الأطلسي حاصدا ثلاثة قتلى بعدما ضرب منطقة الكاريبي حيث سقط سبعة قتلى.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس
بلينكن يؤكد دعم الولايات المتحدة لأوروبا بعد تسرب الغاز من نورد ستريم
واشنطن, (أ ف ب) -أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء استعدادها لمساعدة حلفائها الأوروبيين بشأن أمن الطاقة وذلك بعد رصد حالات تسرب للغاز في خطوط أنابيب نورد ستريم وقالت إنها تنظر في ما إذا كان السبب يعود لعملية تخريب.
وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تنظر في تقارير تفيد بأن حالات التسرب "نجمت عن هجوم أو تخريب ما".
وأضاف "إذا تأكد ذلك، فهو لا يخدم مصلحة أحد".
وتابع "علمت أن التسرب لن يكون له تأثير يذكر على توافر الطاقة في أوروبا".
لكنه أضاف "المهم هو أننا نعمل يوما بعد يوم، سواء على المدى القريب أو البعيد، لمعالجة أمن الطاقة في أوروبا، وفي هذا الصدد، في أنحاء العالم".
وأشار إلى جهود الولايات المتحدة في تسريع شحنات الغاز الطبيعي المسال منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، في وقت يسعى حلفاء واشنطن ولا سيما ألمانيا، لخفض اعتمادهم على إمدادات الطاقة الروسية.
وقال مسؤول في البيت الأبيض في وقت سابق "نحن على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم" للأوروبيين بعد حالات التسرب.
اتهمت أوكرانيا روسيا بالتسبب بالتسرب على خطي نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2، وقالت إن الأفعال المفترضة "تصل إلى حد هجوم إرهابي".
وتظهر صور التقطها الجيش الدنماركي بقع تسرب كبيرة على سطح بحر البلطيق، فيما أفاد معهد الزلازل في السويد عن انفجارين تحت الماء.
اقتصاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس
فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع 89 % في أغسطس الماضي مدفوعا بالصادرات
الدوحة (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية (الثلاثاء) أن فائض الميزان التجاري السلعي لقطر وصل إلى 36.2 مليار ريال (9.94 مليار دولار أمريكي) في أغسطس هذا العام، مسجلا ارتفاعا بنسبة 89 % على أساس سنوي، بدعم من زيادة الصادرات لاسيما الغاز الطبيعي المسال.
وأوضح جهاز التخطيط والإحصاء القطري اليوم في تقريره الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية عن أغسطس، أن فائض الميزان التجاري السلعي، الذي يمثل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات، سجل ارتفاعا بواقع 17.1 مليار ريال (الدولار يساوي 3.64 ريال تقريبا) مقارنة بأغسطس العام الماضي.
وذكر التقرير، الذي حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منه، أن هذا الفائض سجل أيضا زيادة شهرية بواقع 1.5 مليار ريال أو ما نسبته 4.2 بالمائة في أغسطس قياسا إلى يوليو هذا العام.
وبين أن قيمة إجمالي الصادرات القطرية، التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير، بلغت في أغسطس هذا العام 46.8 مليار ريال تقريبا، مرتفعة بنسبة 71.6 بالمائة على أساس سنوي، وبنسبة 5.5 بالمائة على أساس شهري.
في المقابل، ارتفعت قيمة الواردات السلعية في أغسطس إلى نحو 10.6 مليار ريال، بزيادة 30.5 بالمائة عن أغسطس العام الماضي، وحوالي 10.2 بالمائة مقارنة بشهر يوليو العام الحالي.
وجاء صعود إجمالي الصادرات بسبب ارتفاع قيمة صادرات غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى، والتي تمثل الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان وغيرها، لتبلغ حوالي 33.5 مليار ريال، بزيادة 100.6 بالمائة على أساس سنوي.
كما صعدت قيمة صادرات زيوت النفط وزيوت المواد المعدنية القارية الخام لتبلغ حوالي 5.2 مليار ريال، بزيادة 29.5 بالمائة، وارتفعت قيمة صادرات زيوت النفط وزيوت متحصل عليها من مواد معدنية قارية غير خام لتبلغ حوالي 2.9 مليار ريال، بزيادة 15.4 بالمائة في أغسطس قياسا للفترة نفسها من العام الفائت.
وفيما يخص الواردات، لفت التقرير إلى أن مجموعة "عنفات نفاثة وعنفات دافعة، وعنفات غازية أخرى وأجزاؤها "جاءت على رأس قائمة الواردات السلعية، بقيمة 600 مليون ريال وزيادة 64.1 بالمائة في أغسطس هذا العام مقارنة بأغسطس العام الماضي.
وحلت تاليا مجموعة "سيارات وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص" بقيمة 500 مليون ريال وزيادة 17.3 بالمائة، ثم مجموعة "أجهزة كهربائية للهاتف أو البرق (تلغراف) السلكيين بما في ذلك الأجهزة الناقلة للشبكة وأجزاؤها" بقيمة 300 مليون ريال تقريبا وزيادة 63.1 بالمائة.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس
السلطات الموالية لموسكو في أوكرانيا تعلن فوز مؤيدي الانضمام لروسيا في الاستفتاءات
موسكو- (أ ف ب) -أعلنت السلطات الموالية لموسكو في منطقتي زابوريجيا وخيرسون بجنوب أوكرانيا وفي لوغانسك في شرق هذا البلد الثلاثاء فوز الأصوات المؤيدة للانضمام إلى روسيا في استفتاءات ندّدت بها كييف ودول غربية ووصفتها بأنها غير شرعية.
وأكدت المفوضية الانتخابية في منطقة زابوريجيا أنّ 93,11% من الناخبين صوّتوا لصالح الارتباط بروسيا، بعد فرز 100% من الأصوات، مع التنويه بأنّ هذه النتيجة ما زالت في الوقت الحالي أوّلية.
وقالت إدارة احتلال منطقة خيرسون إنّ 87,05% من الناخبين صوّتوا مع الانضمام إلى روسيا بعد فرز 100% كذلك من الأصوات.
وهما أول منطقتين أوكرانيتين أعلنت فيهما نتائج التصويت لصالح ضمّ روسيا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
وأتت النتيجة مماثلة في جمهورية لوغانسك الشعبية في شرق أوكرانيا، وفقًا للسلطات الانتخابية الموالية لموسكو والتي أكّدت أن الأغلبية أيّدت الانضمام إلى روسيا.
وأكدت مفوضية الانتخابات في هذه المنطقة وفق ما نقلت عنها وكالتا ريا نوفوستي وانترفاكس الروسيتان أنّ 98,42% من الناخبين صوتوا لصالح الانضمام لروسيا، بعد فرز 100% من الأصوات.
وأكد على تلغرام زعيم لوغانسك الموالي لروسيا ليونيد باسيتشنيك أنّه "من الواضح" أنّ لوغانسك ستعود إلى "حضن روسيا".
أما في دونيتسك الجمهورية الشعبية الأخرى في شرق أوكرانيا أيضاً، فكانت النتيجة 94,75% من الأصوات لصالح الضمّ بعد فرز 56,85% من الأصوات مساء الثلاثاء، وفقًا للجنة الانتخابية الإقليمية.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس
السلطات الإيرانية تعتقل ابنة الرئيس الأسبق رفسنجاني ل"تحريضها" على الاحتجاجات
طهران, (أ ف ب) -اعتقلت السلطات الإيرانية الثلاثاء ابنة الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني بتهمة التحريض على الاحتجاج، وفق ما أفادت وكالة تسنيم للأنباء، وسط موجة تظاهرات تعمّ الجمهورية الإسلامية احتجاجاً على وفاة شابة بينما كانت قيد الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق.
وذكرت الوكالة أنّ "فائزة هاشمي اعتقلت في شرق طهران من قبل جهاز أمني لتحريضها مثيري الشغب على الاحتجاج في الشوارع"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
ويواصل الإيرانيون تظاهراتهم لليلة الثانية عشرة توالياً احتجاجاً على وفاة أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.
وسبق لفائزة هاشمي، النائبة السابقة والناشطة في مجال حقوق المرأة، أن دخلت في مواجهات مع السلطات في الجمهورية الإسلامية.
ففي تموز/يوليو وجهت إليها تهمة القيام بأنشطة دعائية ضد البلاد والتجديف في تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، وفق ما أفاد القضاء في ذلك الوقت.
ونقل عنها يومها قولها على تطبيق "كلوب هاوس" إنّ مطالبة إيران بإزالة الحرس الثوري من قائمة الإرهاب الأميركية "يضرّ" بـ"المصالح الوطنية" للبلاد.
كما أدلت بتعليقات منفصلة تتعلق بخديجة زوجة النبي محمد. فقد ذكرت وسائل إعلامية أنّها وصفت خديجة بأنّها "سيدة أعمال"، ما يدلّ على أنّه يمكن للمرأة أيضاً أن تنخرط في النشاط الاقتصادي.
لكنّها أوضحت لاحقاً أنّ التعليقات كانت "دعابة... دون أيّ نيّة للتسبّب في إهانة"، وفق وكالة إرنا للأنباء.
وكان والدها الرئيس الراحل رفسنجاني معتدلاً، وقد دعا إلى تحسين العلاقات مع الغرب والولايات المتحدة.
وفي عام 2012 حُكم على فائزة هاشمي بالسجن ستة أشهر بتهمة "الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية".
منوعات
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس
الإعصار نورو يبلغ ساحل فيتنام
دانانغ (فيتنام), (أ ف ب) -بدأ الإعصار نورو فجر الأربعاء باجتياح فيتنام من الساحل الأوسط للبلاد، متسبّباً برياح عاتية وأمطار غزيرة في حين احتمى مئات آلاف السكّان في الملاجئ.
وقال المعهد الوطني للأرصاد الجوية إنّ عين الإعصار "كانت في الساعة الرابعة فجراً (21:00 ت غ الثلاثاء) بين دانانانغ وقوانغ نام"، مشيراً إلى أنّ سرعة الرياح المصاحبة للإعصار تتراوح بين 103 و117 كلم/ساعة.
وفي دانانع، ثالث كبرى مدن البلاد، عصفت الرياح العاتية بالمباني واقتلعت أشجاراً ومزّقت أسطحاً، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس في المدينة.
واحتمى أكثر من 200 ألف شخص في فيتنام في الملاجئ بعدما حذّر خبراء الأرصاد الجوية من أنّ نورو هو أحد أشدّ الأعاصير التي تشهدها الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.
وبسبب الإعصار تمّ إغلاق ما يقرب من نصف مطارات فيتنام، كما أغلقت المدارس والمكاتب في العديد من المقاطعات الواقعة في وسط البلاد، بما في ذلك دانانغ.
وكان الإعصار نورو ضرب هذا الأسبوع الفيليبين حيث حصد أرواح ستة أشخاص، من بينهم خمسة مسعفين.
اقتصاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس
المصرف المركزي يرفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم في المغرب
الرباط, (أ ف ب) -قرر المصرف المركزي في المغرب الثلاثاء رفع سعر الفائدة إلى 2 بالمئة لمواجهة تضخم قياسي يرتقب أن يبلغ معدله 6,3 بالمئة هذا العام، فيما أكد توقعاته بتباطؤ النمو الاقتصادي إلى أقل من 1 بالمئة.
وقال بنك المغرب في بيان إن مجلسه الإداري "قرر رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة".
يهدف هذا القرار إلى "تفادي عدم تثبيت توقعات التضخم، وضمان شروط العودة السريعة إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار".
شهدت هذه الأخيرة ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، فضلا عن جفاف استثنائي ضرب المملكة هذا العام.
تسارع معدل التضخم منذ بداية العام ليبلغ 8 بالمئة في آب/أغسطس، على أن يصل 6,3 بالمئة كمعدل إجمالي لهذا العام مقابل 1,7 بالمئة فقط العام الماضي، وفق تقديرات المصرف المركزي.
بينما يعول على تراجعه إلى 2,5 بالمئة العام المقبل.
عزا المصرف هذا المستوى القياسي للتضخم "بالأساس إلى تزايد أثمنة المواد الغذائية والمحروقات"، فضلا عن ارتفاع أسعار العديد من الخدمات.
والتضخم ظاهرة عالمية فاقمتها خصوصاً الحرب الروسية في أوكرانيا وتعطّل سلاسل التوريد العالمية بعد إغلاقات كوفيد في الصين، ولمكافحتها اتخذت بنوك مركزية عدة في العالم إجراءات مماثلة.
زيادة على التضخم أدى "المحيط الخارجي غير الملائم" أيضا إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب هذا العام، وفاقمت الوضع موجة جفاف استثنائي أثرت على نتائج القطاع الزراعي، الذي تعد مساهمته أساسية في النمو الاقتصادي بالمملكة (حوالي 11,7 بالمئة العام 2020).
وأكد المصرف المركزي الثلاثاء توقعاته بتراجع النمو إلى 0,8 بالمئة فقط هذا العام، على أمل أن يرتفع إلى 3,6 بالمئة العام المقبل إذا بلغ محصول الحبوب متوسط 75 مليون قنطار، وهو ما يظل مرتبطا بمستوى الأمطار.
سجلت المملكة نموا استثنائيا العام الماضي بلغ 7,9 بالمئة.
منوعات
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس
مصر تسترد من سويسرا تمثالا من البرونز يعود للعصر المتأخر من الحضارة الفرعونية
القاهرة (شينخوا) أعلنت مصر اليوم (الثلاثاء) أنها تسلمت من سويسرا تمثالا أثريا من البرونز يعود للعصر المتأخر من الحضارة الفرعونية.
وذكرت وزارة الخارجية في بيان على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك أن سفير مصر لدى الاتحاد السويسري وائل جاد تسلم "تمثالا من البرونز للمعبودة إيزيس تحمل حورس الطفل".
ويرجع التمثال إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة الذي يمتد من العام 747 إلى 332 قبل الميلاد.
وجاء استلام هذا التمثال في إطار التعاون والتنسيق القائم بين مصر ومكتب الثقافة الفيدرالي السويسري.
وكانت مصر قد تسلمت خلال العام الماضي من سويسرا سبع قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة من بينها تمثال حجري لأبو الهول، وقطعة حجرية عليها نحت يمثل جزءا من المعبود بس، وغطاء لإناء كانوبي من الحجر ممثل بالشكل الآدمي، ولوحة من الحجر عليها نقوش تمثل بعض الشخصيات والكتابات بالإضافة إلى إناء من الألباستر أسطواني الشكل.
ويأتي استلام هذا التمثال في إطار الأهمية القصوى التي توليها مصر لملف استرداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن.
وكانت مصر استردت في سبتمبر الماضي 16 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية وقطعتين من بلجيكا.
اقتصاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس
صندوق قطر السيادي يطلق مبادرة لتعزيز السيولة في البورصة
الدوحة (شينخوا) قالت بورصة قطر (الثلاثاء) إن جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للبلاد، أطلق مبادرة صناعة السوق لتعزيز السيولة في بورصة قطر، في خطوة تأتي في سياق التزامه بدعم الاقتصاد المحلي ودعم سيولة الأسهم المدرجة في البورصة.
وأضافت البورصة في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه بموجب هذه المبادرة سيتمكن صانعو السوق المرخصون من الوصول إلى جزء من حيازات الأسهم المملوكة لجهاز قطر للاستثمار وبرامج الحوافز، من أجل دعم سيولة الأسهم المدرجة في بورصة قطر.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للجهاز منصور بن إبراهيم آل محمود قوله إن هذه الخطوة تجيء في سياق التزام جهاز قطر للاستثمار بتعميق سوق رأس المال بما يساهم في جذب مديري الأصول الأجنبية للاستثمار في قطر من جهة، وتحفيز مشاركة الأفراد التي ستساعد في تنويع وتوسيع السوق من جهة أخرى.
وأضاف آل محمود أن إطلاق مبادرة صناعة السوق ما هي إلا خطوة أولى للوصول إلى الهدف المرجو، والمساعدة على تطوير الأسواق المالية القطرية، خاصة وأن قطر تتمتع بمكانة فريدة تسمح لها بفتح أسواق رأس المال أمام جهات الإصدار الأجنبية.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عبد العزيز العمادي إن المبادرة ستساهم في دعم السيولة وجذب المستثمرين إلى السوق، خصوصا مع ما سيترتب عليها من تحسين آليات اكتشاف الأسعار وتعزيز ثقة المستثمرين في أسهم الشركات المدرجة بالبورصة.
وأضاف العمادي أن بورصة قطر شهدت هذا العام أكبر تدفقات استثمارية أجنبية في تاريخها نظرا لتجديد تركيزها على السيولة، لافتا إلى أن إطلاق مبادرة صناعة السوق سيدعم استمرار هذا التوجه.
وبحسب البيان، تعمل بورصة قطر، في سياق استراتيجيتها، على عدد من المبادرات لتعزيز السيولة وتتعاون بشكل وثيق مع هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية على تحقيق هذا الهدف المهم.
كما تعمل البورصة على جذب المزيد من الإدراجات وإدخال المزيد من صناديق المؤشرات المتداولة والمشتقات، لمساعدة المستثمرين على تنويع محافظهم الاستثمارية وإدارة مخاطرهم الاستثمارية بشكل أفضل.
وتشجع البورصة العديد من أصحاب المصلحة على زيادة أسهم التعويم الحر المتاحة للتداول في السوق.
وتعد الإعلانات الأخيرة من قبل الشركات الكبرى فيما يتعلق بزيادة حدود الملكية الأجنبية فيها جزءا من خطة شاملة لتعزيز وصول المستثمرين الأجانب، كما يعد دعم وتطوير قطاع إدارة الأصول جزءا من استراتيجية بورصة قطر، طبقا للبيان.
اقتصاد
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس
خبيران اقتصاديان: موازنة لبنان لعام 2022 لا ترقى إلى مستوى الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي
بيروت (شينخوا) أكد خبيران اقتصاديان محليان أن الموازنة العامة لعام 2022 التي أقرها البرلمان اللبناني يوم أمس (الاثنين)، لا ترقى إلى مستوى الإصلاحات التي من شأنها تمهيد الطريق للاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
وجاءت الموازنة تحمل عجزا بقيمة 11 تريليون ليرة لبنانية (297 مليون دولار) وبعائدات تصل إلى 30 تريليون ليرة (نحو 810 ملايين دولار) وبنفقات تقدر بنحو 41 تريليون ليرة لبنانية (نحو 1.2 مليار دولار).
وقال باتريك مارديني رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق لوكالة أنباء ((شينخوا)) "كان ينبغي أن تتضمن ميزانية 2022 إصلاحات لتجنب العجز الضخم في الميزانية، لأن طباعة المزيد من الأموال هي الطريقة الوحيدة لتمويل العجز".
ورأى أن "الموازنة تضخمية"، مشيرا إلى أن "طباعة المزيد من الأموال سيؤدي إلى مزيد من التضخم والمزيد من انخفاض قيمة العملة المحلية".
وأوضح مارديني أن الطريقة الوحيدة لتمويل عجز موازنة لبنان اليوم هي من خلال زيادة المعروض النقدي، لأن لبنان تخلف عن سداد سندات "اليوروبوندز" الخاصة به ولذلك فقد قدرته على الوصول إلى الأسواق المالية الدولية في وقت لا تستطيع فيه الدولة الاقتراض من البنوك المحلية في ظل الأزمة المصرفية الحالية.
وأكد الخبير الاقتصادي ورئيس التحرير السابق لصحيفة ((القبس)) الكويتية منير يونس أن صندوق النقد الدولي يفضل لو اعتمد في الدولار الجمركي سعر صرف الدولار في منصة "صيرفة" التابعة لمصرف لبنان والبالغ 29800 ليرة لبنانية على أمل أن يصبح المعيار الفعلي المحلي والدولي لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة.
وقال يونس لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "صندوق النقد الدولي كان قد دعا إلى توحيد أسعار الصرف المتعددة ، لكن المسؤولين في لبنان يرون أن الموافقة على سعر صرف مرتفع للدولار الجمركي على الواردات يشكل خطوة لن تحظى بشعبية في لبنان الذي يعتمد على الاستيراد بشكل كبير".
وعبر يونس عن اعتقاده أن الموازنة العامة كان يجب أن توافق على إصلاح شامل للنظام الضريبي من خلال فرض المزيد من الضرائب على ذوي الدخل المرتفع مع تقليل العبء على الأفراد من ذوي الدخل المحدود، وهو ما لم يحدث في ميزانية العام 2022.
وقد فرضت موازنة 2022 ضريبة بنسبة 10 % على عوائد الفوائد من الحسابات المصرفية وشهادات الإيداع وسندات الخزانة بالليرة اللبنانية، كما رفعت رسوم إصدار جواز السفر لمدة 5 سنوات من 300 الف إلى مليون ليرة لبنانية ومن 500 الف إلى 2 مليون ليرة لبنانية لمدة 10 سنوات.
ورأى يونس أن من إيجابيات إقرار الموازنة أنها ستساعد في تنظيم المالية العامة وتحديد سقوف الإنفاق وتحسين الظروف المعيشية للعاملين في القطاع العام والجيش، إضافة إلى تصحيح وضع إدارات الدولة أثناء التحضير لميزانية أكثر شمولا لعام 2023.
وأشاد بزيادة رواتب جميع موظفي القطاع العام في الموازنة إلى ما لا يقل عن 5 ملايين ليرة لبنانية وبما لا يزيد عن 12 مليون ليرة لبنانية شهريا، وقال إن ذلك يجب أن يشجع موظفي القطاع العام على وقف إضرابهم المستمر منذ أكثر من شهرين وتحسين أداء الإدارات العامة.
ويواجه لبنان أزمة مالية غير مسبوقة بسبب نقص احتياطيات العملة الأمريكية مما أدى إلى انخفاض قيمة العملة المحلية بأكثر من 90 %. وفي الوقت نفسه، تستخدم البلاد ما لا يقل عن 4 أسعار صرف مختلفة إلى حد كبير ويتم من خلالها تحويل الليرة اللبنانية إلى الدولار الأمريكي.
ويعتبر إقرار البرلمان للميزانية العامة من بين شروط التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وهو الاتفاق الذي ينظر إليه على أنه الخطوة الأولى الحاسمة للبنان للبدء في الخروج من أزمة مالية مستمرة منذ 3 سنوات وأوقعت 82% من السكان في براثن الفقر بحسب الأمم المتحدة.
ووقع اتفاق "مبدئي" بين لبنان وصندوق النقد الدولي على مستوى الموظفين في أبريل الماضي، يجب على السلطات اللبنانية زيادة الإيرادات لتمويل القطاع العام والسماح بمزيد من الإنفاق الاجتماعي من خلال الرسوم الجمركية وتوحيد سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي، لكن الموازنة التي أقرها البرلمان تحتسب الدولار الجمركي بسعر 15 ألف ليرة مقابل المعدل السابق البالغ 1500 ليرة للدولار، فيما يبلغ سعر صرف الدولار في السوق الموازية نحو 37 ألف ليرة.
ويتعلق الاتفاق المبدئي بين لبنان وصندوق النقد بتمويل بقيمة 3 مليارات دولار يصرف على مدى 4 سنوات، وفق برنامج يوضح ما يجب على لبنان فعله على مدى السنوات الأربع المقبلة بهدف إعادة بناء الاقتصاد واستعادة الاستدامة المالية.
ويشترط صندوق النقد لتوقيع الاتفاق النهائي اتخاذ عدد من الإجراءات بينها إقرار موازنة العام 2022 ومشروع قانون "الكابيتال كونترول" (ضبط رأس المال)، إضافة إلى إقرارتشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل القانون المتعلق بالسرية المصرفية.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس
زيلينسكي: يستحيل التفاوض مع موسكو بعد "استفتاءات" الانضمام لروسيا
كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مداخلة في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء أنّه لا يمكن لبلاده أن تتفاوض مع موسكو بعد "الاستفتاءات" التي نُظّمت في أربع مناطق أوكرانية للانضمام إلى روسيا.
وقال زيلينسكي في مداخلة مسجّلة بثّت عبر الفيديو خلال الجلسة إنّ "اعتراف روسيا بـ+الاستفتاءات الزائفة+ على أنّها +طبيعية+، وتطبيقها نفس السيناريو الذي طبّقته في شبه جزيرة القرم، ومحاولتها مرة إضافية ضمّ جزء من الأراضي الأوكرانية، كلّ هذا يعني أنّه لا يتعيّن علينا التفاوض مع الرئيس الروسي الحالي".
وبثّت كلمة الرئيس الأوكراني في الجلسة قبيل صدور نتائج الاستفتاءات التي جرت في المناطق الأربع والتي أتت كلّها مؤيدة بنسبة ساحقة للانضمام إلى روسيا.
وفي كلمته أمام مجلس الأمن الدولي ندّد زيلينسكي بـ"مهزلة" نتائجها "معدّة مسبقاً".
وأضاف أنّ ""ضمّ الأراضي (التي احتلّتها موسكو) هو أبشع انتهاك لميثاق الأمم المتّحدة"، مطالباً بالتالي بوجوب "إقصاء روسيا من كل المنظّمات الدولية" أو على الأقلّ تعليق عضويتها في هذه المنظمات.
كما ندّد الرئيس الأوكراني بواقع أنّ "التهديدات باستخدام الأسلحة النووية أصبحت خطاباً دائماً للمسؤولين الروس ومروّجي الدعاية الروسية".
وكان الكرملين ذكّر الثلاثاء بأنّ العقيدة القتالية الروسية لا تجيز استخدام الأسلحة النووية سوى للردّ على هجمات ضدّ الأراضي الروسية.
عربي ودولي
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس
أكثر من 5 ملايين طن من المواد الغذائية تغادر الموانئ الأوكرانية بموجب صفقة الحبوب
كييف (شينخوا) شحنت الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود 5.29 مليون طن من المواد الغذائية بموجب الاتفاق الرئيسي حول الحبوب الذي تم توقيعه في شهر يوليو الماضي، حسبما ذكرت وزارة البنية التحتية في البلاد يوم الثلاثاء.
وقالت الوزارة عبر موقع ((فيسبوك)) إن إجمالي 231 سفينة غادرت موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني منذ أول أغسطس.
وأضافت أن 9 سفن تحمل 345 ألف طن من المواد الغذائية غادرت يوم الثلاثاء وحده من موانئ أوكرانيا إلى دول في إفريقيا وآسيا وأوروبا.
وفي سياق منفصل، كتب تاراس كاتشكا، الممثل التجاري لأوكرانيا ونائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة، في منشور على موقع ((فيسبوك)) أن صادرات البلاد عبر الموانئ البحرية تجاوزت 4 ملايين طن في سبتمبر، مسجلة أعلى مستوى لها منذ شهر مارس.
ووقعت أوكرانيا وروسيا في 22 يوليو بشكل منفصل اتفاقا مع تركيا والأمم المتحدة في اسطنبول لاستئناف شحن المواد الغذائية والأسمدة من الموانئ الأوكرانية إلى الأسواق الدولية عبر البحر الأسود.
منوعات
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس
الولايات المتحدة تُسجل أكثر من 25 ألف حالة بجدري القرود
لوس أنجليس(شينخوا) سجلت الولايات المتحدة أكثر من 25 ألف حالة إصابة بجدري القرود حتى يوم الإثنين، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وقد سجلت ولاية كاليفورنيا أكبر عدد للإصابات في الولايات الأمريكية حتى الآن، لتصل إصابات جدري القرود في الولاية إلى 4886 حالة، وتتبعها ولاية نيويورك التي سجلت 3881 حالة، ثم ولاية فلوريدا التي أبلغت عن 2455 حالة، وفقا للبيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
ونادرا ما تكون عدوى جدري القرود قاتلة، حيث يتم علاج معظم الحالات بين أسبوعين إلى 4 أسابيع. ووفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، فإن معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض يتراوح بين 3 إلى 6 بالمئة.
ومع ذلك، من المرجح أن يعاني أولئك الذين لديهم نقص في المناعة، بشدة عند إصابتهم بالمرض، وفقا لما ذكرته المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وبعد مرور ما يقرب من 4 أشهر على تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود في الولايات المتحدة، يظهر الفيروس علامات واعدة بالتراجع، بحسب تقرير ((نيويورك تايمز)).
وأفاد التقرير "لكن لسوء الحظ، ترتفع الإصابات في عدد قليل من الولايات والمناطق، بما في ذلك إنديانا وفرجينيا وماساتشوستس. كما يمثل السود وأولئك من ذوي الأصول الإسبانية ما يقرب من ثلثي المصابين، ولكن لم يتم تطعيم سوى ربعهم تقريبا."
فلسطين
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 6:29 صباحًا - بتوقيت القدس
22 عامًا على انتفاضة الأقصى الثانية
رام الله - "القدس" دوت كوم - يصادف اليوم الأربعاء، الذكرى الثانية والعشرين لانتفاضة الأقصى الثانية التي اندلعت في الثامن والعشرين من ستبمبر/ أيلول 2000.
وتوقفت تلك الانتفاضة فعليًا في الثامن من فبراير/ شباط 2005 بعد اتفاق هدنة وقع في شرم الشيخ بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرئيل شارون، إلا أن آثارها بقيت ممتدة لسنوات أخرى.
وتميزت الانتفاضة بتصاعد العمل العسكري المسلح، وتنفيذ عمليات مختلفة منها إطلاق النار والتفجيرات والاستشهادية والاقتحامات وغيرها.
وأدت الانتفاضة لاستشهاد 4412 مواطنًا، وأكثر من 48 ألف جريح، فيما ادعى الاحتلال فقط أن خسائر قواته العسكرية بلغت 334 قتيلًا، و735 مستوطنًا.
وشهدت هذه الانتفاضة، ما عرف باسم عملية "السور الواقي" التي احتلت فيها قوات الاحتلال معظم مناطق الضفة الغربية في محاولة لوقف العمليات الفلسطينية، كما نفذت سلسلة عمليات عسكرية في قطاع غزة من أبرزها أمطار الصيف والرصاص المصبوب وغيرها، والتي لم تمنع المقاومة من تطوير قدراتها العسكرية حتى امتلكت خاصة في غزة الصواريخ التي باتت تصل وتغطي معظم المدن المحتلة عام 1948.
واندلعت الانتفاضة بالأساس بعد اقتحام شارون باحات المسجد الأقصى ما أدى لاندلاع مواجهات واستشهاد مجموعة من الفلسطينيين، قبل أن تنتقل إلى مدن أخرى، وكان حادثة استشهاد الطفل محمد الدرة في غزة على يد جيش الاحتلال، بمثابة رصاصة الرحمة التي أشعلت النار في تلك الانتفاضة وأدت لاستمرارها.




