فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": المجتمع الفلسطيني فتي و5.5% من السكان هم من كبار السن

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن ما نسبته 5.5% من إجمال السكان في فلسطين يشكلون فئة كبار السن، إذ بلغ عددهم 297,069 فردًا حتى منصف العام الجاري، بواقع 196,251 فردًا يشكلون نحو 6.2% من إجمالي السكان في الضفة الغربية، و100,818 فردًا 4.7% من إجمالي السكان في قطاع غزة.  


وأضاف الإحصاء في بيان صدر عنه، لمناسبة اليوم العالمي للمسنين، الذي يحتفل به العالم في الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أن المجتمع الفلسطيني فتي، حيث تشكل فئة صغار السن نسبة مرتفعة من المجتمع، ورغم الزيادة المتوقعة في أعداد كبار السن في فلسطين خلال السنوات المقبلة إلا أنه يتوقع أن تبقى نسبتهم منخفضة وفي ثبات إذ لن تتجاوز 6% خلال سنوات العقد الحالي، ومن المتوقع أن تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد منتصف العقد المقبل.


وأشار إلى أن عدد كبار السن الذكور بلغ منتصف عام 2022 في فلسطين حوالي 144 ألف فرد أي ما نسبته 5.3% من اجمالي الذكور في فلسطين، مقابل 153 ألف أنثى بما نسبته 5.8% من اجمالي الاناث، بنسبة جنس مقدارها 93.9 ذكرا لكل 100 أنثى.  


أسرة من بين كل خمس أسر في فلسطين يرأسها فرد من كبار السن


ولفت الإحصاء إلى أن 22% من الأسر يرأسها كبار السن لعام 2021، بواقع 24% في الضفة الغربية و19% في قطاع غزة، علما بأن متوسط حجم الأسر التي يرأسها كبار السن يكون في العادة صغيرا نسبيا، إذ بلغ متوسط حجم الأسرة التي يرأسها كبار السن في فلسطين 3.4 فردا، مقابل 5.5 فردا للأسر التي لا يرأسها كبير السن.


نصف كبار السن من الاناث متزوجات مقابل 92% من الذكور كبار السن


وأوضح أن 92% من الذكور كبار السن في فلسطين متزوجون مقابل 49% للإناث، في حين بلغت نسبة الترمل 7% بين كبار السن الذكور مقابل 43% بين الإناث لعام 2021، مع العلم أن نسبة الترمل بين الذكور كبار السن كانت لعام 2007 في فلسطين 8% مقابل 43% بين الإناث كبار السن.


أكثر من 70% من كبار السن يعانون من أمراض مزمنة


وبحسب تقرير الإحصاء؛ حوالي 71% من كبار السن يعانون من أمراض مزمنة حسب نتائج مسح التدخين واستهلاك التبغ 2021، كما بلغت نسبة كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة حوالي 72% و69% على التوالي، كما بلغت هذه النسبة حوالي 66% بين الذكور و76% بين الاناث.


مدخن واحد من كل خمسة من كبار السن


أشارت نتائج مسح التدخين واستهلاك التبغ 2021 إلى أن حوالي 21% من كبار السن مدخنون حاليا في عام 2021، حيث بلغت هذه النسبة حوالي 38% بين الذكور من كبار السن وحوالي 5% مدخنات بين النساء 60 عاما فأكثر، كما بلغت نسبة كبار السن المدخنين في الضفة الغربية حوالي 26% (حوالي 45% بين الذكور و8% بين الإناث)، وحوالي 12% من كبار السن في قطاع غزة مدخنون (حوالي 25% بين الذكور و1% بين الإناث).  


16% من كبار السن في فلسطين أنهوا دبلوم متوسط فأكثر


حوالي 33% من كبار السن في فلسطين لـم ينهوا أي مرحلة تعليمية (20% للذكور و45% للإناث)، في حين لم تتجاوز نسبة كبار السن الذين أنهوا دبلوم متوسط فأعلى 16% وذلك لعام 2021. 


كما أظهرت بيانات الحالة التعليمية لعام 2021، أن هناك فرقا واضحا بين الذكور والإناث في التحصيل العلمي، وبلغت نسبة الذكور من كبار السن الذين أنهوا دبلوم متوسط فأعلى في فلسطين 23%، بينما انخفضت لدى الاناث من كبار السن لتصل إلى 8% فقط، مع العلم أن نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر الذين يحملون الدبلوم المتوسط فأعلى في فلسطين 28% من مجمل السكان 18 سنة فأكثر (26% للذكور و24% للإناث). 


تباين في نسبة مشاركة كبار السن في سوق العمل بين الضفة وغزة


بلغت نسبة المشاركة في القوى العاملة بين كبار السن 14% خلال العام 2021 حيث توزعت بواقع 18% في الضفة الغربية مقابل 6% في قطاع غزة.


وأوضح الإحصاء أن 78% من كبار السن (60 سنة فأكثر) يمتلكون هاتفا خلويا نقالا في فلسطين خلال النصف الأول من العام 2022، بواقع 82% في الضفة الغربية و71% في قطاع غزة، مع وجود فجوة بين الجنسين من كبار السن في نسبة امتلاك الهاتف الخلوي النقال حيث بلغت النسبة بين الذكور 87% مقابل 70% للاناث.


في حين بلغت نسبة كبار السن الذين يمتلكون هاتف ذكي 53% في فلسطين خلال النصف الأول من العام 2022، بواقع 62% في الضفة الغربية و37% في قطاع غزة وعلى صعيد الجنس فقد بلغت هذه النسبة بين الذكور من كبار السن 56% وبين الاناث من كبار السن 51%. 


أكثر من نصف كبار السن يستخدمون الانترنت


وتشير البيانات إلى أن نسبة كبار الذين استخدموا الانترنت من أي مكان بلغت 55% في فلسطين خلال النصف الأول من العام 2022، بواقع 60% في الضفة الغربية و44% في قطاع غزة، وعلى صعيد الجنس فقد بلغت هذه النسبة بين الذكور 60% مقابل 50% للإناث.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": ترقية ضابط في الشاباك أمر بتفتيش الأعضاء التناسلية لمعتقلة فلسطينية

متابعة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن ضابط جهاز "الشاباك"، الذي تم التحقيق معه بتهمة الاغتصاب والاشتباه بإصدار أمر بتفتيش الأعضاء التناسلية لمعتقلة فلسطينية من الضفة الغربية، حصل على ترقية ولم يتلقى حتى أي توبيخ، وذلك خلافًا لتوصية شخصية رفيعة من الجهاز أجرت الفحص في قضيته وخلافًا لموقف الرئيس السابق للجهاز نداف أرغمان.


وبحسب الصحيفة، فإن الضابط الملقب باسم "يوسي" عمل سابقًا في منصب رفيع بمكتب رئيس الجهاز الحالي رونين بار، عندما كان نائبًا لرئيس الجهاز "أرغمان" آنذاك، والذي أوصى بعدم ترقيته وعزله، إلا أنه بعد تسلم بار للجهاز تقرر عدم معاقبته، ولكنه تلقى تنبيهًا، وتمت ترقيته إلى منصب رئيسي في الجهاز.


وقالت مصادر من الشاباك، إن بار طلب عدم الانشغال بالقضية، وأن القرار بشأنه اتخذ من قبل أحد رؤساء الأقسام في الجهاز.


وتعود القصة، إلى أن يوسي كان مسؤولًا عن المنطقة التي اعتقلت فيها الفلسطينية عام 2015، وبعد 3 سنوات من ذلك تم التحقيق معه تحت التحذير بتهمة الاغتصاب، وأغلق الملف في عام 2021 من قبل النيابة العامة لنقص الأدلة، لكن مواد التحقيق التي كشفت عنها "هآرتس" أظهرت أن متهمين آخرين شهدوا بأن مسؤول المنطقة (أي يوسي) هو الذي أعطى التعليمات بإجراء التفتيش في الأعضاء التناسلية للفلسطينية دون أن يكون هناك حاجة إلى ذلك.


وبحسب عدة مصادر، بعد فحص المواد، تقرر في الشاباك أنه كانت هناك اخفاقات "جوهرية وقيمية" في أداء المسؤول عن هذه الحادثة.


شخصية رفيعة تم تعيينها لإدارة العملية ضده، أوصت الشاباك بتعليق ترقيته لبضع سنوات، إلى جانب توبيخ شديد، هذا الأمر كان يتوقع أن يؤدي إلى وقف خدمته، واستمر الإجراء الانضباطي ضد يوسي حتى ترك أرغمان منصبه قبل أن ينتهي هذا الاجراء، وبعد أن جاء بار، الذي حسب المصادر أيد رواية يوسي، تقرر عدم تنفيذ التوصيات.


وبحسب المصادر، فإن النقاش حول عقوبة يوسي أدى إلى توتر شديد بين أرغمان وبار، وتم التستر على الحادثة مرة أخرى في الشاباك، كما قال مصدر رفيع مطلع على التفاصيل.


وإلى جانب يوسي تم التحقيق مع ضابط برتبة عقيد، وقائد كتيبة وقائد فصيل، ومسؤول الشاباك في القرية التي نفذ فيها الاعتقال، ومحقق الشاباك الذي كان متواجدًا، وبعضهم أدلى بروايات كاذبة، في حين أن الضابط العقيد لم يتم ترقيته منذ ذلك الحدث، لكنه يخدم في القسم الاستراتيجي للجيش الإسرائيلي.


وقدمت الفلسطينية في شهر شباط الماضي، التماسًا على قرار إغلاق الملف ضد المتورطين الستة، وطلبت تقديمهم للمحاكمة بسبب المس بها، وكتبت في الالتماس عبر لجنة مناهضة التعذيب: "لايوجد خلاف على أنه تم ارتكاب أعمال تشكل اغتصاب، هناك ما يكفي من الأدلة لذلك".


من بين المتورطين في القضية مجندتين إحداهن طبيبة، قامتا إلى بعملية التفتيش في "رحم" و "فرج" المعتقلة بحجة إخفاء شريحة هاتف كانت تتواصل فيها مع جهات من حماس، وبعد 3 سنوات فتح تحقيق في القضية، وتم استجواب جميع المشاركين وألقوا جميعهم اللوم بالتأكيد أن التعليمات تلقوها من "يوسي" الذي حاول نفي تلك المعلومات.


ورد الشاباك، بالقول إنه بعد تحقيق طويل قررت النيابة بأنه لم يكن هناك أي أدلة يمكن من خلالها تقديم المتورطين للمحاكمة، لذلك تم معالجة القضية في الجهاز باتخاذ خطوات انضباطية فقط.


ورأت لجنة مناهضة التعذيب التي تمثل الفلسطينية خلال الالتماس المقدم ضد إغلاق ملف التحقيق بأن ما جرى لا يمكن تسميته سوى "اعتداء جنسي واغتصاب، وبأوامر من كبار ضباط الشاباك أنفسهم، بما في ذلك رئيس الجهاز السابق الذي اعترف بأن سلوك الضابط تشوبه عيوب كبيرة وأنه لا يبنغي فقط عدم ترقيته، بل أيضًا عزله.


وقالت: "إنترقية المنسق ليست فقط اخفاق اخلاقي للشاباك، بل هي عار على كل جهاز الأمن الذي يسمح لمثل هذا الشخص أن يجد فيه مكان له وأن يواصل التقدم، رغم الضرر الكبير الذي تسبب به للضحية". 


ورفض رئيس الشاباك السابق نداف أرغمان التعليق.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق الانتخابات التشريعية في الكويت

الكويت- (شينخوا) فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها في الكويت، اليوم الخميس، لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ 17.


وتجري الانتخابات التي تستمر حتى الساعة الثامنة مساء وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد إذ يحق لـ 795911 ناخبا وناخبة، وفق الإدارة العامة لشؤون الانتخابات،الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 50 نائبا.


ويتنافس في هذه الانتخابات التي تعد الثامنة عشرة في تاريخ الكويت 305 مرشحين بينهم 22 مرشحة، موزعين على خمس دوائر انتخابية ،وسط مشاركة شخصيات وتيارات سياسية قاطعت الانتخابات منذ 2012 احتجاجا على تعديل قانون الانتخابات وإقرار نظام الصوت الانتخابي الواحد، أبرزها حركة العمل الشعبي والمنبر الديمقراطي.


كما تنظم لأول مرة وفق نظام التصويت بالهوية الوطنية، أي وفق عنوان السكن في مسعى من السلطات للتوزيع العادل للأصوات الانتخابية بين الدوائر، من خلال التزام كل ناخب بالتصويت في عنوان سكنه.


ويحق لكل مواطن يبلغ 21 عاما (يوم الاقتراع) وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية التصويت في (أمة 2022) بعد أن تم قيده تلقائيا في كشف الناخبين ويتعين عليه اصطحاب شهادة الجنسية لدى ذهابه إلى مقر التصويت.


وأعلنت وزارة التربية والتعليم اختيار 123 مدرسة من قبل وزارة الداخلية لتكون مراكز اقتراع منها خمس مدارس اختيرت كلجان رئيسة و118 مدرسة اختيرت كلجان فرعية موزعة على جميع الدوائر الانتخابية.


كما استعدت وزارة الصحة لمواكبة الانتخابات من خلال رفع حالة التأهب وتوفير الأطقم الطبية وسيارات الإسعاف في جميع مراكز الاقتراع باللجان الرئيسية والفرعية وفق خطة معدة لهذا الغرض.


وأعلنت قوة الإطفاء العام استعدادها للتعامل مع أي طارئ عبر وضع خطة لتأمين مراكز الاقتراع تشمل توزيع 36 نقطة إطفاء مزودة بآليات للتدخل السريع مع توزيع قوة من قطاعي المكافحة والوقاية. 

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

سيارة مخاطرات لجيمس بوند بيعت في مزاد بنحو 3 ملايين جنيه استرليني

لندن- (أ ف ب) -بيعت بنحو ثلاثة ملايين جنيه استرليني الأربعاء نسخة من سيارة أستون مارتن DB5 التي استُخدِمَت في مخاطرات العميل 007 ضمن "نو تايم تو داي"، أحدث أجزاء سلسلة أفلام جيمس بوند، خلال مزاد خيري بلغ ريعه الإجمالي أكثر من ستة ملايين جنيه.


وبلغت حصيلة المزاد الذي نظمته دار "كريستيز" احتفالاً بمرور 60 عاماً على أول أفلام جيمس بوند السينمائية 6103500 جنيه إسترليني (6827000 دولار) لقاء 25 قطعة، وفقًا لحساب جيمس بوند الرسمي على "تويتر".


وستخصص إيرادات المزاد لـ 45 جمعية من بينها مؤسسة الأمير تشارلز - قبل أن يصبح ملكًا بوفاة الملكة إليزابيث الثانية في 8 أيلول/سبتمبر - ومنظمة "أطباء بلا حدود".


وبيعت نسخة DB5 مقابل 2,922 مليون جنيه إسترليني (3,26 ملايين دولار)، وهي واحدة من ثماني نسخ تم تصميمها وتصنيعها خصيصاً لتصوير الفيلم الطويل عام 2021 وسيارة المخاطرات الوحيدة التي عرضتها حتى الآن "أستون مارتن" وشركة EON للإنتاج ضمن مزادات، وفقاً لدار "كريستيز".


وبيعت أيضاً سيارة "أستون مارتن" أخرى موديل V8 تعود إلى مطلع الثمانينات استخُدمت في "نو تايم تو داي" في مقابل 630 ألف جنيه، وسيارة ثالثة من طراز DBS Superleggera لقاء 403 آلاف دولار.


وشملت القطع الأخرى التي عرضت للبيع في المزاد ملابس وأكسسوارات متعلقة بالسلسلة الشهيرة.


وفي موازاة المزاد، عُرضت للبيع عبر الإنترنت اعتباراً من 15 أيلول/سبتمبر 36 قطعة أخرى، وستبقى متاحة إلى 5 تشرين الأول/أكتوبر. 

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق

ستوكهولم-(أ ف ب) -أفاد خفر السواحل السويديون وكالة فرانس برس عن رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم الذي يتعرّض لعمليات تخريب مزعومة، في بحر البلطيق.


وقال مسؤول في الهيئة السويدية لوكالة فرانس برس "هناك تسرب من موقعين في الجانب السويدي وتسرب من موقعين في الجانب الدنماركي" مشيرًا إلى أن التسربين من الجانب السويدي حصلا "على مقربة من بعضهما".


وكانت سلطات البلدين أفادت حتى الآن عن تسرب من موقع واحد في الجانب السويدي ومن موقعين في الجانب الدنماركي.


بعد انفجارين مشبوهين وقعا صباح ومساء الاثنين، حصل التسرّبان في موقعين في المياه الدولية قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية، لكن في المنطقتين الاقتصاديتين الخالصتين التابعتين للدولتين الاسكندينافيتين.


ولم يتمكن خفر السواحل السويديون على الفور من تحديد لماذا تمّ الإبلاغ عن التسرب الجديد بشكل متأخر. لكنهم أشاروا إلى أن التسربين في الجانب السويدي حصلا في المنطقة نفسها.


وقال المسؤول في خفر السواحل إن "المسافة هي مسألة غير موضوعية لكن (التسربين حصلا) على مقربة من بعضهما".


ولم تؤكد السلطات معلومة أوردتها وسائل إعلام سويدية تفيد أن التسرب الجديد طال أنبوب غاز نورد ستريم 2.


وكانت قد أعلنت السويد حتى الآن عن تسرب للغاز من موقع في نورد ستريم 1 في شمال شرق جزيرة بورنهولم. وأكدت الدنمارك من جانبها حصول تسربين للغاز من موقع في نورد ستريم 2 في جنوب شرق الجزيرة ومن موقع آخر في نورد ستريم 1 في شمال شرق الجزيرة.


وتتسببت التسريبات بفقاعات هائلة تمتدّ على مئات الأمتار على سطح المياه ما يجعل تفقد المواقع مستحيلًا، وفق السلطات.


بعدما وُجّهت إليها أصابع الاتهام إثر التخريب المفترض لخطي أنابيب نورد ستريم، شنّت موسكو هجوماً مضاداً الأربعاء مطالبة بالتئام مجلس الأمن الدولي، ومشيرة إلى تورّط محتمل للولايات المتحدة، التي استنكرت من جانبها عملية "تضليل إعلامي" جديدة. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

يعاني وضعًا صحيًا خطيرًا.. بتر اليد اليسرى للمعتقل الجريح محمد ماهر السعيد (غوادرة)

رام الله – "القدس" دوت كوم - ذكر نادي الأسير، اليوم الخميس، أنّ المعتقل الجريح محمد ماهر السعيد (غوادرة) -17 عامًا- من مخيم جنين، خضع لعملية جراحية خلالها جرى بتر يده اليسرى، في مستشفى "تل هشومير" الإسرائيليّ، وهو بوضع صحيّ بالغ الخطورة، حتى بعد إجراء العملية.


وأوضح نادي الأسير أنّ محمد ماهر يُعاني من حروق شديدة وعميقة بنسبة 90% في جسده، وما يزال في قسم العناية المشددة، تحت أجهزة التنفس الاصطناعيّ، وذلك إلى جانب ابن عمه المعتقل الجريح محمد وليد -22 عامًا- والذي يقبع هو الآخر في ذات المستشفى، وموضوع تحت أجهزة التنفس الإصطناعيّ.


ولفت نادي الأسير إلى أنّ المعتقل محمد وليد خضع لسلسلة عمليات جراحية خلال الفترة الماضية، وهناك أمل في علاجه رغم الخطورة الحاصلة.


وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، المسؤولية الكاملة عن مصيرهما، مطالبًا كافة الجهات المختصة بضرورة ضمان تقديم العلاج اللازم لهما، ومتابعتهما صحيًا، خاصة أن كافة التجارب السابقة والراهنة فيما يتعلق بقضية المعتقلين الجرحى، كانت إدارة السّجون تمارس إهمالهم طبيًا عبر جملة من الأدوات، ومنها نقلهم إلى ما تسمى بعيادة "الرملة" بعد الفترة الأولى من العلاج، الأمر الذي ساهم في تفاقم الوضع الصحيّ للجرحى، خاصة أننا نتحدث اليوم عن حالات تواجه، وضعًا صحيًا ما بين بالغ الخطورة وخطير.


وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الجريحين السعيد (غوادرة)، في تاريخ الرابع من أيلول على خلفية تنفيذ عملية الأغوار، وجرى تمديد اعتقالهما غيابيًا، عدة مرات.

أقلام وأراء

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر والمساعي الهامة جدا لانهاء الانقسام الذي طال !!

حديث القدس

قدمت مؤسسات وهيئات فلسطينية مبادرة، لدعم جهود المصالحة الفلسطينية في اللقاء المنتظر في الجزائر، وقد حصلت الوثيقة الخاصة بهذا الموضوع على مليون توقيع مما يعني استكمال النسبة المطلوبة وتشكيل حشد شعبي بهذا العدد الكبير من المواطنين الذين وقعوا الوثيقة.


وفي هذه المرحلة تنتهي نصف الخطوات نحو تحقيق المصالحة وانهاء هذا الانقسام المر والبغيض والمؤدي الى ضعف قوي في الموقف الفلسطيني، ولكن النصف الثاني والذي لا يقل اهمية ان لم يكن اكثر اهمية، هو تجاوب الاطراف المنقسمة مع هذا المطلب الذي هو اشبه بالاستفتاء، ويظل الامل ان يسمع المنقسمون على اختلاف انتماءاتهم ومصالحهم لهذا الصوت الفلسطيني القوي والمعبر عن الضرورة اللازمة والواقع الانقسامي المؤلم.
ونحن نقترح تشكيل لجنة مصغرة من المليون توقيع والذهاب الى اجتماعات الجزائر والمشاركة المباشرة بالدعوة الى انهاء الانقسام وايصال رسالة الى الشعب بالمليون توقيع الى من لم تصلهم او لم يهتموا بها، لكي يدركوا ان الانقسام والمصالح الحزبية الضيقة، صارت امرا غير وطني ويضعف الموقف الفلسطيني امام الاحتلال بكل غطرسته الذي يحاول السيطرة والاستيلاء على الارض وتجاهل كل الحقوق الوطنية الفلسطينية، ويكتفي بالحديث عن حل الدولتين كما قال لابيد وهو عمليا يعمل بكل قوة على قتل اي احتمال كهذا.


اننا نحيي بلد المليون شهيد التي تبادر بقوة وجدية لتوحيد الصف الوطني الفلسطيني ونأمل ان تضغط كلما لزم الامر لتقريب وجهات النظر والكشف اذا لزم الامر عمن يعطل المصالحة او يضع العراقيل امامها.


غني عن القول ان الانقسام لم يضعف القوة الوطنية كثيرا فقط، وانما زاد الامور سوءا وصارت الارض مسرحا لتبادل الاتهامات بينما الاحتلال يسمع ويستمتع بذلك ويرى في هذا الامر مكسبا له، وهو محق في ذلك فالانقسام لا يخدم الا الاحتلال.


ليس مجرد مليون شخص يدعمون جهود الجزائر لانهاء هذا الانقسام وانما كل الملايين الفلسطينية والعرب والاصدقاء الذين يزعجهم الانقسام واستمراره يأملون ان تنتهي وتزول تلك الغمة السوداء التي تسيطر على الساحة السياسية الفلسطينية، ونحن نرى الاحتلال يتغطرس، كما حدث بالامس حيث ارتكب مجزرة في جنين وارتكب اعتداءات في محافظة نابلس ورام الله واستباح المستوطنون الحرم القدسي ووقعت اشتباكات في بيت لحم والخضر وكذلك الخليل، اي ان الضفة من شمالها الى جنوبها صارت مسرحا لاعتداءات الاحتلال والمستوطنين، وهذا كله يستدعي العمل بسرعة لاستعادة الوحدة وتعزيز القوة الفلسطينية لمواجهة كل هذه التحديات والاعتداءات..!! 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات بعدة مناطق متفرقة من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، اليوم الخميس، خلال مواجهات اندلعت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، تنديدًا بالجريمة التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس في جنين.


وأصيب فتى بالرصاص الحي، وآخر بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات في منطقة جبل الطويل شرق البيرة.


وبحسب مصادر طبية، فإن الفتى المصاب بالرصاص الحي أصيب في ركبته ووصفت حالته بالمستقرة.


وفي الخليل، أصيب العديد من الشبان والمواطنين بالاختناق، بفعل إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع خلال مواجهات اندلعت في مناطق متفرقة، منها حرجز أبو الريش في المنطقة الجنوبية، وعند مداخل مخيمات الفور والعروب، وبلدة بيت أمر.


كما وأصيب شابان بالرصاص الحي "التوتو"، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط المدينة. 


وفي السياق،  أصيب عدد من المعلمين والطلبة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة "الهاجرية" الأساسية في المنطقة الجنوبية من الخليل.


وداهمت الغرف الصفية، ما أثار حالة من الهلع والخوف بين صفوف الطلبة، واعتدت بالضرب على الهيئة التدريسة والطلبة ورشت عددًا منهم بغاز الفلفل، بعد أن حاولوا منع الجنود من اقتحام المدرسة والدخول إلى الغرف الصفية.


واحتجزت طالبين وأطلقت سراحهما لاحقًا.


أقلام وأراء

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

هل تنتهي العملية العسكرية في اوكرانيا بحل الدولتين ؟؟...سيناريوهات

 بقلم: واصف عريقات


في ظل تنامي التهديدات باستخدام السلاح النووي والحرب العالمية الثالثة وفظاعة مآلاتها تبرز امكانية التوصل الى حلول ، وحتى نجيب على السؤال لا بد من استعراض سريع لنتائج الحربين العالميتين ، ففي الاولى وبعد خسارة ٨،٥ مليون جندي وعشرين مليون جريح وقتل اكثر من١٣ مليون مدني واسر اكثر من ٢٩ مليون عقد مؤتمر الصلح في فرساي عام ١٩١٩ بحضور مندوبي ٣٢ دولة وقعت المعاهدة بريطانيا وفرنسا وامريكا بحضور مندوبو الدول المهزومة للاستماع للشروط التي صدرت بحقهم.


 وبناء على معاهدة الصلح التي وقعتها المانيا في ٢٨ حزيران١٩١٩ قسم من اراضيها وزع على الدول المجاورة وتحملت مسؤولية اضرار الحرب. وكذلك فعلت النمسا بمعاهدة (سانت جرمان) التي فصلت هنغاريا(المجر) عنها ثم وقعت معاهدة مع بلغاريا ومع هنغاريا معاهدة (تريانون) عام ١٩٢٠. 


كما وقعت الدولة العثمانية معاهدة (سيفر) عام ١٩٢٠واستبدلت بمعاهدة (لوزان) ١٩٢٣ وبقيت حدود تركيا ضمن اسطنبول وجزء من الاناضول . كما خلفت الحرب خسائر اقتصادية كبيرة وانتشر الفقر وزادت مديونية الدول الاوروبية لصالح امريكا واليابان. وتفككت الانظمة الامبراطورية القديمة وسقطت الاسر الحاكمة. وقامت الثورة الروسية ونظامها الاشتراكي. وتم انشاء عصبة الامم المتحدة في جنيف.

اما الحرب العالمية الثانية فقد انتهت بغزو الحلفاء لالمانيا وسيطرة الاتحادالسوفياتي على برلين واستسلام المانيا وتقسيمها الى شرقية وغربية عام١٩٤٩ وشيد سور برلين عام ١٩٦١ بينهما وهدم عام ١٩٩٠ بالتوحيد ، وتغيرت الخارطة السياسية والعسكرية والبنية الاجتماعية في العالم ونشأت الامم المتحدة واصبحت الدول المنتصرة الولايات المتحدة والاتحادالسوفياتي والصين وبريطانيا وفرنسا اعضاء دائمين في مجلس الامن وانحسر نفوذ الاوروبيين وبرزت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي كقوى عظمى على الساحة الدولية ، وبدأت حركات الاستقلال في آسيا وافريقيا ، ومهدت الطريق للحرب الباردة بعد ست سنوات من القتال الشرس خسرت فيها البشرية ١٧ مليون من العسكريين وضعفهم من المدنيين واستخدمت امريكا القنابل النووية يورانيوم في هيروشيما وقتل خلال دقيقة واحدة ٦٦ الف شخص وجرح ٦٩ الفا وقنبلة بلوتونيوم في نازاجاكي في اليابان وبلحظات قتل ٣٩ الفا وجرح ٢٥ الفا آخرين.

في الحالة الروسية الاوكرانية توجد روسيا ومن يتضامن معها في مواجهة الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الاوروبي الذين وجدوها فرصة وحلم قديم في تفتيت الاتحاد الروسي عبر دعم اوكرانيا في قتالها ضد روسيا، ومن الصعب عليهم قبول انتصار روسيا ، والاصعب على الولايات المتحدة تنازلها عن قيادة العالم والقبول بحكم متعدد الاقطاب،في ذات الوقت تتجنب الدخول المباشر في القتال لكنها تدعمه بكل قوة، وتخوض حروبا ضد روسيا في المجالات كافة وتراهن بل وتألب على التفكك الداخلي لروسيا ، الموقف الاوروبي وعلى الرغم من تبعيته لامريكا وانصياعه لاوامرها الا ان الضرر الذي لحق به وما سيلحق به لاحقا خاصةمع حلول فصل الشتاء ما يجعله يعيد حساباته في ظل معادلة تقول القاتل غربي والمقتول غربي والمتفرج امريكي وكل ما يمر الوقت تزداد الخسائر ويزداد عدد الضحايا وتبرز الاسئلة التالية وهي مشروعة:

١-هل تقبل موسكو بعد كل ما جرى التراجع عن اهدافها؟

٢- وهل يمكن لموسكو قبول الهزيمة في ظل ما تملكه من سلاح؟ 

٣ـ هل ستقبل امريكا واوروبا انتصار روسيا؟ 

٤ـ هل تتدخل امريكا او الناتو بشكل مباشر في القتال وما هو الهدف؟

 ٥ـ وهل تستطيع اوكرانيا الانتصار على روسيا؟ 

٦ـ وهل تستطيع اوكرانيا الغاء وجود الاصول الروسية في جنوب اوكرانيا؟ .

الاجابة على هذه الاسئلة تقود الى توقع الحلول والسيناريوهات التالية على قاعدة وقف القتال وتجنب التصعيد نحو حرب عالمية اواستخدام السلاح النووي وفي ظل تخوف امريكي من تبدل لمواقف بعض الدول الاوروبية وخسارتها لها حيث ظهرت على السطح من جديد استحضار الاعتداءات الامريكية في العالم خاصة في الشرق الاوسط كما تتنامى الانتقادات الداخلية الامريكية التي تقول بان الولايات ليست في وضع جيد يسمح لها بشن حرب باردة جديدة مع روسيا او مع الصين او مع الاثنتين معا اضافة الى المطالبة بعدم ترشح بايدن لولاية ثانية لفشله في مواجهة روسيا في اوكرانيا ، وكذلك ظهرت الانتقادات في دول الاتحادالاوروبي التي تطالب بالاهتمام بمصالحها وعدم الرضوخ لامريكا ومن هذه السيناريوهات المحتملة:

اولا : في ظل دعم اقتصادي كبير وتحت عنوان اعادة اعمار اوكرانيا واغداق الاموال عليها تمرير القبول بحل الامر الواقع تحت مسمى مناطق نفوذ وهو حل الدولتين اوكرانيا الشمالية مع الاتحاد الاوروبي واوكرانياالجنوبية مع الاتحاد الروسي . وتوقيع معاهدة ببنود تجميلية لصالح اوكرانيا وامريكا والغرب. وتشير بعض الاخبار لمثل هذا المسعى الدولي.

ثانيا. في حال نفذ السيناريو الاول وتحت حجة اعادة تشكيل مؤسسات الامم المتحدة تمرير القبول بمبدأ المشاركة الدولية (عالم متعدد الاقطاب ) دون الاعتراف به.
أو الذهاب الى السيناريو الوحيد وهو استمرار القتال وتدحرج الامور وخروجها عن السيطرة الى حرب وتنفيذ التعبئة الجزئية ثم العامة من الصعب التنبؤ بمداها او تمددها ونتائجها في حال استمر الدعم الامريكي والاوروبي لاوكرانيا باسلحة ومعدات قتالية كاسرة للتوازن تشجع اوكرانيا على تجاوز الخطوط الحمراء الروسية بعد اعلانها ضم الاقاليم الاربعة وعلى اثر نتائج الاستفتاء وهي شبه محسومة في الدونباس بجمهوريتيه (لوغانسك ودونتسك) وخيرسون وزاباروجيا، واعتبارها اراضي روسية تسري عليها العقيدة القتالية والامنية النووية الروسية . وفي هذه الحالة لن يقتصر الموقف على الدول المنخرطة بالصراع حاليا بل سيطال العالم كله ولو بدرجات متفاوته.

أقلام وأراء

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الحضور الفلسطيني في مناطق 48

بقلم:حمادة فراعنة


تميز الشيوعيون داخل منطقة الاحتلال الأولى عام 1948، بين أبناء الجليل والكرمل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، أنهم التنظيم السياسي الأقدم، وربما الوحيد الذي بقي من تراث ما قبل النكبة والترحيل، وبقوا وواصلوا العمل منفردين، كحزب وطني ضد الصهيونية والاحتلال والتمييز، وسجلوا انهم الأكثر فعالية وتأثيراً بعد وقوع النكبة ونتائجها المدمرة التي ادت إلى تمزيق وحدة الشعب الفلسطيني وتشرده.


ورث الشيوعيون عصبة التحرر الوطني الفلسطينية، والحزب الشيوعي الفلسطيني، اللذين اندمجا بعد النكبة تحت يافطة الحزب الشيوعي الإسرائيلي.


تصدى الشيوعيون قبل وخلال أشهر النكبة لحملات التطهير العرقي التي قارفتها تنظيمات الحركة الصهيونية وفصائلها المسلحة وجرائم القتل والطرد للفلسطينيين، وقادوا حملات حث الفلسطينيين على الصمود في بلداتهم، وعدم الرحيل، بل والعودة إلى المدن والقرى التي طردوا منها.


بعد النكبة واجهوا التمييز العنصري وعملوا على فضحه وتعريته، ولا زالوا، وانفردوا في التأكيد على أن بقايا الفلسطينيين، الذين صمدوا وبقوا في بلدهم، وهم أقلية لا تتجاوز 150 ألف نسمة، أنهم جزء من الشعب الفلسطيني، وليسوا «عرب إسرائيل» والتسميات المماثلة التي أطلقتها عليهم وسائل الإعلام والتسمية الرسمية لمؤسسات المستعمرة واجهزتها، وقد انساق البعض لهذا الوصف والتسمية، باستثناء الشيوعيين الذين أكدوا عبر إعلامهم وبياناتهم وكتابات المثقفين والمبدعين منهم: توفيق زياد، محمود درويش، سميح القاسم وغيرهم، أن هذا المكون الإنساني الذي بقي في مناطق 48، هم جزء من الشعب الفلسطيني لا ينفصل عنه.


مارس الشيوعيون العمل السياسي الرسمي واعترفوا بمشروع المستعمرة على أرض فلسطين، على أنها «دولة إسرائيل»، وخاضوا انتخابات الكنيست الإسرائيلي من أول دورة، وبات لهم التمثيل الدائم، وقد أثر ذلك الخيار على دفع الفلسطينيين نحو المشاركة في الانتخابات، واستغلت الأحزاب الصهيونية هذا التوجه، وشكلت قوائم عربية مرتبطة مع الأحزاب الصهيونية، وتنال عضوية الكنيست.


تميزت فترة سنوات الخمسينات حتى نهاية الستينات، بقوة المشاركة الفلسطينية، وارتفاعها : عام 1951 وصلت إلى 82% من الفلسطينيين الذين يملكون حق الاقتراع، 1955 بنسبة 90%، عام 1959 بنسبة 85%، وهذا يعود إلى دوافع التأكيد الفلسطيني على أهمية البقاء، وممارسة حق المواطنة الانتخابية والسياسية في بلدهم، في ظل الحكم الإسرائيلي، على أمل حصولهم على المساواة لهم كمواطنين أسوة باليهود الإسرائيليين.


نضوج الوعي السياسي لدى فلسطينيي مناطق 48، ومواصلة التمييز الصارخ ضدهم من قبل مؤسسات المستعمرة الرسمية، وقناعتهم أن مشاركتهم في الانتخابات لم تعط النتائج المطلوبة في المساواة والعيش الكريم ، أدى إلى تراجع نسبة التصويت عندهم لانتخابات الكنيست، خاصة بعد التوسع الإسرائيلي في احتلال ما تبقى من فلسطين عام 1967: الضفة والقدس والقطاع، وبروز المقاومة الفلسطينية رداً على الاحتلال، وولادة منظمة التحرير كجبهة وطنية ائتلافية معترف بها كممثل شرعي وحيد، فلسطينياً وعربياً ودولياً، أدى ذلك إلى أن يكون الرهان ضعيفاً على قدرة فلسطينيي مناطق 48 في تحقيق نتائج سياسية ووطنية لصالحهم، وتحول الرهان الى قدرة النضال الفلسطيني المتعدد الذي تقوده منظمة التحرير وفصائلها لان تكون هي القاعدة التي يمكن الاعتماد عليها في استعادة حقوق الشعب الفلسطيني.


انفجار يوم الأرض عام 1976، والمشاركة في الانتفاضة الثانية عام 2000، وسقوط الشهداء منهم ، ارتفع الوعي النوعي لدى فلسطينيي الداخل نحو أهمية دورهم وأنهم شركاء في النضال، بعد أن ثبت لكل مكون فلسطيني من المكونات الثلاثة: في مناطق 48، في مناطق 67، في المنافي والشتات، لكل منهم أدواته وأفعاله في مجرى الكفاح الفلسطيني متعدد الأشكال والأدوات، وقد انعكس ذلك على ولادة تنظيمات سياسية ذات طابع وطني وقومي وديني في مناطق 48 وأبرزهم: الحركة الإسلامية برئاسة عبدالله نمر درويش، الحزب الديمقراطي العربي برئاسة عبدالوهاب دراوشة، التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة عزمي بشارة، الحركة العربية للتغيير برئاسة أحمد الطيبي، وباتت أبرز أدواتهم في العمل السياسي تنظيم الفلسطينيين ودفعهم نحو المشاركة في انتخابات الكنيست، وانتخابات المجالس المحلية، وظهر في هذه المرحلة تراجع نسبة التصويت الفلسطيني لصالح الأحزاب الصهيونية من 56% عام 1992، إلى 13% عام 2021. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم 5 لوائح اتهام بحق الأسيرة المقدسية فدوى حمادة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قدم النيابة الإسرائيلية، اليوم الخميس، 5 لوائح اتهام، أمام ما يسمى بمحكمة الصلح في حيفا، ضد الأسيرة المقدسية فدوى حمادة، تتعلق جميعها بمزاعم الاعتداء على افراد مصلحة السجون في سجن الدامون.  

ورد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، على لوائح الاتهام وانكار كل ادعاءات النيابة، مطالبًا المحكمة بالغاء اللوائح التي لا تمت بصلة للواقع، مشيرًا إلى أن الأسيرة فدوى حمادة معتقله في سجن الدامون وتمارس بحقها كما بحق باقي الأسيرات أبشع الانتهاكات للحقوق الأساسية، كما تفرض عليهن العديد من القيود أبرزها العزل.


وبناءً على طلب النيابة،أعطت المحكمة فرصة للنيابة الإسرائيلية للرد على ما قدمه محامي الأسيرة، وتم تحويل الملفات لقاضي آخر لاستمرار التداول في لوائح الاتهام.


وخلال الجلسة تحدثت الأسيرة عن تفاصيل الإهمال الطبي الذي يمارس بحقها، حيث تعاني من أوجاع في الرجلين بعد الإصابة التي تعرضت لها بالسجن، ورغم مطالبتها المستمرة  بالعلاج وحاجتها الماسة لنقلها لمستشفى مدني، إلا أن إدارة السجن تتعمد عدم الاستجابة لها.

أقلام وأراء

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

رفض كل أشكال الاحتلال والتمسك بالحقوق الفلسطينية

بقلم: سري القدوة 


القضية الفلسطينية تفرض نفسها من جديد وتحتل مكانتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي مختلف المحافل الدولية بتضحيات الشعب الفلسطيني وعطائه وكفاحه العادل لنيل الحرية والاستقلال والتفافه خلف قيادته فمنذ طرح القضية الفلسطينية على جدول أعمال الجمعية العامة صدرت عشرات القرارات والتي تؤكد عدالة القضية والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني والتي يجب على الشرعية الدولية تطبيقها والعمل بها لتكون هي المرجعية والحكم الفاصل في مختلف القضايا الخلافية المطروحة ووضع حد لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي ومتاجرته بالمعاناة الفلسطينية .

الفرصة الان مواتية تماما امام المجتمع الدولي من اجل العمل على رعاية مفاوضات جادة تثمر على ايجاد حلول سلمية للقضية الفلسطينية وإنصاف الشعب الفلسطيني ورفع الظلم عنه والتطبيق العملي بكل شجاعة لحل الدولتين الذي يعترف بالحقوق الفلسطينية والمطلوب من المؤسسات الدولية عدم استمرار الصمت ومواصلة السكوت عن جرائم الاحتلال المستمرة والتي ستؤدى في النهاية الى الانفجار الشامل في الاراضي الفلسطينية المحتلة كون أن الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية نفذ صبرهم وملوا من الاجتماعات والقرارات التي تصدر من دون تنفيذ ولكن سيأتي اليوم ليصبو الشعب الفلسطيني إلى الحرية وعلى العالم أن يستمع جيدا لتلك المستجدات والمتغيرات السياسية الفلسطينية كونها تحمل رسالة حقيقية من اجل السلام .

المتتبع لمحتوى الرسالة والمضمون لخطابات القادة العرب يلاحظ أن رسالتهم طالبت بضرورة التحرك العاجل من اجل انقاذ حل الدولتين وضرورة ايجاد افاق سياسية لتحقيق السلام العادل وهذا الامر يعكس اهمية العمل على المستوى الدولي من اجل انهاء الاحتلال ووضع حد لتلك الممارسات القائمة في الاراضي المحتلة والتي تصفها اغلب التقارير الدولية بأنها ممارسات عنصرية وقمعية ولذلك يجب على الامم المتحدة العمل اولا على توفير الحماية للشعب الفلسطيني والاعتراف بقيام الدولة الفلسطينية ومنحها كامل العضوية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني .

لا يمكن استمرار سياسة الكذب والمراوغة وتجاهل الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني وإن الخيارات ستكون مفتوحة اذا بقي الاحتلال جاثما فوق الاراضي الفلسطينية واستمرت ممارساته القمعية الى ما لا نهاية ولا بد من التحرك الدولي الشامل ووضع حدا لأكاذيب الاحتلال ورفض الجرائم الإسرائيلية المتتالية من الاستيلاء على الأراضي والبناء الاستعماري والاستيطاني وعمليات القتل وانتهاك المقدسات ومحاولات التهويد في مدينة القدس والفصل العنصري الذي تمارسه سلطات الحكم العسكري الاسرائيلي .

المرحلة الراهنة التي يتعايش معها الشعب الفلسطيني وطبيعة المواقف الدولية من القضية الفلسطينية باتت تطلب من جميع الفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني ان يكون الجميع في داخل الوطن وأماكن الشتات على مستوى الحدث والعمل على رفض الاحتلال كون ان الموقف الفلسطيني بات واضحا ويتلخص برفض الالتزام احادي الجانب بالاتفاقيات فيما سلطات الاحتلال تتنصل منها وتتمسك بما يكفل تحقيق مصالحها التي تتعارض والمصلحة الوطنية الفلسطينية العليا كون ان الاحتلال يستفيد من حالة الانقسام الفلسطيني القائمة، ولذلك يجب العمل على تدعيم كل اشكال الوحدة الوطنية وتجسيد الشراكة الحقيقية في بناء المؤسسات الفلسطينية المتكاملة ورفض كل اشكال الاحتلال والتمسك بالحقوق الفلسطينية المشروعة لضمان تحقيق سلام قائم على العدل والقانون الدولي .

حان الوقت للعمل على إنهاء الاحتلال والمأساة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ولا يمكن التعاطي مع مواقف الحكومات الإسرائيلية المتتالية العنصرية وضعف وعجز إرادة المجتمع الدولي أمام سياسات الاحتلال وجرائمها في الاراضي الفلسطينية المحتلة . 

أقلام وأراء

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

هل هناك مستقبل للسلام يا سيد لبيد؟

بقلم: غيرشون باسكن


لقي بيان رئيس الوزراء يائير لابيد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تصفيقًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال: "أرحب بالبيان الشجاع لرئيس الوزراء الإسرائيلي لابيد في الجمعية العامة للأمم المتحدة:" اتفاق مع الفلسطينيين، يقوم على دولتين لشعبين، هو الشيء الصحيح لأمن إسرائيل، ولاقتصاد إسرائيل، ومستقبل أطفالنا." أود حقًا أن أصدق رئيس الوزراء لبيد أنه مهتم حقًا بحل الدولتين، لكن لا يوجد أي دليل على الإطلاق من أي شيء قام به طوال حياته السياسية لإثبات هذا الادعاء.


عندما تم انتخاب يائير لابيد لأول مرة للكنيست، طلب مني الرئيس الفلسطيني عباس توجيه دعوة إليه للقاء، على انفراد أو علانية، "أيًا كان ما يرغب فيه السيد لبيد". 


تم رفض تلك الدعوة. بعد ذلك، طلب مني الرئيس عباس توجيه دعوة إلى أي عضو كنيست من "يش عتيد" للحضور إلى رام الله للقائه. كان هناك العديد من أعضاء الكنيست من يش عتيد الذين أعربوا عن اهتمامهم في ذلك الوقت، والسيد لبيد اعترض على مشاركتهم. بعد هذا الرفض، كان لي تفاعلات عديدة مع عضو الكنيست عوفر شيلة، الذي كان حينها أقرب شخص للبيد داخل الحزب، وبينما بدا أنه مهتم شخصيًا بلقاء عباس، فقد أوضح أنه لن يتم عقد مثل هذا الاجتماع.


هل كانت كلمات لبيد في الأمم المتحدة كلمات جوفاء أم أنها تعكس حقًا ما يعتقده، وإذا كانت الإجابة بنعم، فهل يمكن ترجمتها إلى خطة فعالة يمكن أن تعيد الأطراف إلى طاولة المفاوضات؟ علينا أن نفهم أنه لا توجد إمكانية لحل مفروض لهذا الصراع.


 كما لا توجد إمكانية حقيقية لأحادية إسرائيلية لا تؤدي إلى استمرار العنف. قد لا يكون هناك حل قائم على وجود دولتين، ولكن ما يجب أن يكون واضحًا بنسبة مائة بالمائة، هو أنه لن يكون هناك حل بدون اتفاق على جانبي الصراع ومن غير المرجح أن يتم التوصل إلى اتفاق دون الجلوس معًا على طاولة المفاوضات.


كان أحد إنجازات لبيد منذ توليه منصبه كرئيس للوزراء هو عقد قمة النقب في نهاية آذار2022. سعى لبيد إلى تعزيز العلاقات الإيجابية الناتجة عن اتفاقيات إبراهام.


 كانت خطوة إيجابية، لكن على الأقل كان هناك طرفان أساسيان غائبان: الأردن والفلسطينيون. اقتراحي البناء للسيد لابيد أنه يجب أن ينفذه دون إضاعة أي وقت، حتى الآن، قبل الانتخابات، هو أن أطلب من أحد الشركاء الإقليميين، ربما البحرين، عقد قمة لزعماء المنطقة - هذه المرة بما في ذلك مصر والأردن والمغرب، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وبالطبع الفلسطينيون على إعادة طرح قضايا الدولتين، والأمن لإسرائيل والفلسطينيين والمنطقة، والازدهار والتنمية الاقتصادية، والطاقة، وتغير المناخ، والتكنولوجيا، والأمن الغذائي، و أكثر. لابيد أن يطلب من ملك البحرين دعوة ممثل سعودي رفيع المستوى لحضور هذه القمة كمراقب أو كمشارك كامل إذا اختاروا ذلك. هذه القمة ستطلق مسيرة ولن تتوصل الى اتفاق وحل. لكن هذه العملية ستظهر قيادة لبيد ورؤيته وستكشف أيضًا أن خطاب لبيد في الأمم المتحدة لم يكن مجموعة من الكلمات اللطيفة ولكن الفارغة.


 من الشرعي تمامًا أن يتصرف رئيس وزراء إسرائيل كرئيس للوزراء حتى قبل الانتخابات، وقد يمنحه أيضًا دفعة فوق الخط الضروري للاحتفاظ بمنصبه كرئيس للوزراء. لطالما أراد شعب إسرائيل السلام مع جميع جيرانه، لكن مرت سنوات عديدة منذ آخر مرة رأوا فيها جهدًا حقيقيًا للوصول إليه وأصبحوا يعتقدون أنه لا يوجد شركاء على الجانب الآخر. من شأن عقد قمة إقليمية كما أقترح أن يساعد في إقناع جميع الناس في المنطقة بأن هناك الآن شركاء مهتمين حقًا بصنع السلام، وليس مجرد التحدث بكلمات السلام الفارغة.
إسرائيل والفلسطينيون بحاجة إلى حل إقليمي لأن الجهود الثنائية للأسف فشلت بشكل يفوق الخيال. إن الشركاء الإقليميين ملتزمون بتعزيز العلاقات السلمية وقد أثبتوا ذلك خلال العامين الماضيين. 


ستصبح معاهدات السلام مع مصر والأردن أكثر جوهرية إذا عادت القضية الفلسطينية إلى الطاولة. لقد صرح السعوديون بالفعل بأنهم لن ينضموا إلى العملية إلا عندما تعود قضية فلسطين إلى الطاولة ويتم التعامل معها بجدية. 


حتى العلاقات بين إسرائيل وتركيا سوف تتحسن بشكل كبير من خلال دعوة الأتراك للمشاركة وأن يكونوا جزءًا من الهيكل الإقليمي الذي يهدف إلى السلام والأمن والازدهار. من شأن اتفاق إقليمي أن يوفر وسائل إضافية لمواجهة التهديدات الأمنية، كما أنه سيوفر الوسائل لضمان نجاح الدولة الفلسطينية. يمكن إنشاء قوة أمنية إقليمية من شأنها تعزيز أي بروتوكول أمني يتفق عليه الإسرائيليون والفلسطينيون. وسيحظى هذا النوع من العمليات بدعم واسع من المجتمع الدولي أيضًا.


سياسياً، بالنسبة لبيد، فإن هذه الخطوة ستضعه في المقدمة كقائد ذي مكانة عالمية، ورجل يتمتع برؤية وقدرة على اتخاذ قرارات صعبة وتنفيذها. ستصبح انتخابات الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) بشكل أساسي استفتاء من الجمهور الإسرائيلي حول مسألة العلاقات الإقليمية لإسرائيل. أعتقد أن أغلبية كبيرة من الشعب الإسرائيلي ستدعم هذه العملية. 

أقلام وأراء

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

(انتصارات) دون إنجازات

بقلم:إبراهيم ابراش

في كل عام ومع كل خطاب يلقيه الرئيس في الجمعية العامة تحدث هوجة ويثور الجدل والنقاش حول الخطاب ما بين المدافعين عن الخطاب الذين يبالغون في مدح الرئيس وخطابه واعتبار الخطاب وكأنه نصر للقضية وكشف عن وقائع وأحداث لا يعرفها العالم ويستقبلون الرئيس العائد من الأمم المتحدة استقبال البطل الذي قهر وجندل خصمه في ساحة الوغى، بينما المعارضون للخطاب لا يرون فيه جديداً وأنه كان على الرئيس أن يقول كذا أو لا يقول كذا وأن يرغي ويزبد ويهدد الصهاينة وأعوانهم بالويل والثبور وعظائم الأمور وكأن الرئيس ذاهب لساحة حرب وليس لمنبر سياسي دبلوماسي.

ما بعد الخطاب نكتشف أن الواقع لم يتغير للأفضل، لم يغيره الخطاب والخطابات السابقة ولم يغيره معارضو الخطاب من رافعي شعار المقاومة، بل يزداد سوءاً وإسرائيل تواصل عدوانها واستيطانهم بل في هذه المرة انشغلت الأحزاب بخطاب الرئيس والمناكفات السياسية لتسجل إسرائيل والمستوطنين أكبر عملية اقتحام وفرض الأمر الواقع في المسجد الأقصى.

الرئيس أبو مازن يعلم جيداً أن لا امكانية لتطبيق قرارات الشرعية الدولية أو التوصل لأي تسوية سياسية لا على أساس اتفاق أوسلو ولا على أساس قرار التقسيم ١٨١ ، لأن اسرائيل حكومة وأحزاب ومجتمعاً ترفض ذلك حتى وإن قال لابيد أنه يؤيد (حل الدولتين) كما أن الظروف الدولية والاقليمية غير مواتية وحتى الوضع الفلسطيني الداخلي غير مهيأ لتسوية سياسية. كما أن الرئيس يدرك أن طلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سترفضه واشنطن كما أن الانتقال من السلطة إلى دولة تحت الاحتلال ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، ففي حالة الإعلان رسمياً عن دولة تحت الاحتلال فإن التحدي الأكبر لهذه الخطوة لن يأتي فقط من إسرائيل ومؤيديها في الغرب ومن دول عربية لن يعجبها هذا التحول دون موافقتها والتشاور معها، بل سيأتي التحدي أيضاً من الحالة الفلسطينية الداخلية.

إذن ما الذي كان يهدف له الرئيس من خطابه في الجمعية العامة الدورة 77؟ بالإضافة الى إن إلقاء خطاب في الجمعية العامة عمل سنوي روتيني لا يستطيع الرئيس تجاهله وخصوصاً مع تزايد الهجمة الصهيونية على شعبنا فإن الرئيس كان يهدف لتحقيق عدة أهداف أو تبليغ عدة رسائل حتى وإن كان بعضها ملتبس وغامض وحمال أوجه:

1- عرض المظلومية الفلسطينية بكل تفاصيلها وكشف الممارسات الإسرائيلية من على منصة أعلى منبر دولي

2- تحميل واشنطن والغرب والمنتظم الدولي المسؤولية عما ستؤول إليه الأمور في فلسطين.

3- الإعلان عن فشل تسوية أوسلو، حتى وإن كان اعلانا ًملتبساً.

4- التأكيد على التزامه بالحل السلمي ورفض اللجوء للعنف والإرهاب، مع أن الأمر كان يتطلب الحديث ولو نظريا عن الفرق بين عنف وإرهاب جيش الاحتلال والمستوطنين من جانب ومقاومة الفلسطينيين في سياق الدفاع عن النفس من جانب آخر.

5- التمهيد لعملية الانتقال من سلطة الحكم الذاتي إلى دولة تحت الاحتلال.

6- الرد على معارضي السلطة والمنظمة الذين يتهمون الرئيس بالتفريط والعجز عن مواجهة الممارسات الإسرائيلية.

7- حتى وإن كان هدف أبو مازن من خلال خطابه إنهاء حياته السياسية كبطل بطريقته الخاصة وليس على طريقة أبو عمار، فالخطوات التي أقدم عليها وجدت استحساناً شعبياً بالرغم من التباسها.

ولكن، ماذا بعد الخطاب؟ الخطاب يبقى خطاباً وكلمات وإن كان يتضمن بحد ذاته أهمية من حيث الرسائل التي يريد توصيلها وتعبيره عن موقف، ومناط الحكم على أهميته يكون من قدرته على تغيير الواقع، فالواقع أو ما يجري على الأرض هو المحك العملي على مصداقية الخطاب.

نفس المشهد نلاحظه ولكن في الجهة المعاكسة، ففي كل جولة من جولات الحرب على جبهة قطاع غزة تحدث هوجة ويثور الجدل، فحركة حماس وفصائل المقاومة تتحدث عن بطولات وانتصارات بينما نجد في الجانب الآخر من يشكك بجدوى الحرب ويتحدث عن صواريخ عبثية وعن حروب لخدمة أجندة خارجية الخ، وبعد توقف الحرب وفي خضم احتفالات أحزاب المقاومة بانتصارها تلملم غزة جراحها وتبحث عمن يعوضها عما دمرته الحرب، ويدعو الناس بالرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.

فإلى متى ستستمر الأحزاب في الحديث عن انتصارات دبلوماسية أو عسكرية فيما الأرض تضيع والمقدسات يتم تهويدها وكلا الطرفين ينفذون المعادلة التي تريدها إسرائيل (الأمن لإسرائيل مقابل الاقتصاد وتحسين الوضع المعيشي لفلسطينيي غزة والضفة)؟.

[email protected] 

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

عناصر من طالبان يطلقون النار في الهواء لتفريق تجمع لنساء دعمًا للمتظاهرات في إيران

كابول- (أ ف ب) -أطلق عناصر من حركة طالبان النار في الهواء الخميس، لتفريق تجمع لنساء نُظّم أمام السفارة الإيرانية في كابول، دعمًا للإيرانيات اللواتي يتظاهرنَ في بلادهن منذ أيام، وفق ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


وتظاهرت نحو 25 امرأة لمدة 15 دقيقة على الطريق مقابل السفارة الإيرانية وهتفنَ "نساء، حياة، حرية"، قبل أن تفرقهنّ طلقات نارية في الهواء أطلقها عناصر طالبان كانوا يقفون أمام المبنى. وحاولوا أيضًا ضرب المتظاهرات بالعصي.


وهتفت المتظاهرات بشعارات بينها "إيران تنتفض، الآن جاء دورنا" و"من كابول إلى إيران، قولوا لا للدكتاتورية!".


وكنّ يحملنَ لافتات كتبنَ عليها شعارات، قبل أن ينتزعها عناصر طالبان من أياديهنّ.


وجمعت النساء اللواتي أخفينَ وجوههنّ خلف نظارات شمسية أو كمامات، ما تبقى من اللافتات وحوّلْنَها إلى كرات ورقية ورمينَها على عناصر طالبان الذين كانوا يقفون مقابلهنّ.


وأمر العناصر الصحافيين بحذف الصور ومقاطع الفيديو التي التقطوها خلال التجمع.


وتُنظم تظاهرات في إيران كل مساء منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر إعلان وفاة الشابة مهسا أميني في المستشفى بعد ثلاثة أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران بسبب عدم التزامها بقواعد اللباس المشددة المفروضة على النساء في الجمهورية الاسلامية الايرانية. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

تفاصيل مثيرة.."يديعوت":عملية جنين صورة مصغرة للعملية واسعة النطاق

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، أن ما جرى في جنين يوم أمس الأربعاء، مجرد صورة مصغرة لما يمكن أن تكون عليه عملية واسعة النطاق قد يلجأ إليها الجيش الإسرائيلي.


وبحسب الصحيفة، فإن التصعيد الحالي - في نظر الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك - مقلق من ناحيتين، الأولى ارتفاع مستوى "العنف" في نابلس وجنين بشكل ملحوظ، والثاني هو التورط المتزايد لعناصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، مشيرةً إلى جانب أن عناصر فتح أمس قادوا الإضراب الشامل في مناطق الضفة احتجاجًا على أحداث جنين.


وحول تفاصيل ما جرى أمس، ذكرت الصحيفة، أن عبد خازم شقيق "رعد" منفذ عملية ديزنغوف منذ أشهر، ورفيقه أحمد علاونة، كانا مستهدفان لأنهما يقفان خلف عمليات إطلاق نار، أبرزها استهداف آلة هندسية تابعة لوزارة الجيش الإسرائيلي، ثم قاما بنشر مقطع فيديو حول العملية، كما خططا إلى هجمات أخرى، منها هجوم بالعبوات الناسفة تم استخدام إحداها أمس خلال محاصرتهما.


تقول الصحيفة: نفذت عملية أمس في وضح النهار، وهو وقت غير معتاد، وبالتأكيد خاصة في مخيم جنين العنيف، لكن تمت الموافقة على العملية من القيادة العليا، وتم تكليف وحدة خاصة منها "عناصر محترفة وذوي خبرة"، بالبدء بالعملية، ودخلوا في عدة مركبات إلى المنزل الذي كان يتواجد بداخله خازم وعلاونة، واستمرت العملية ضدهم فقط من 3 إلى 4 دقائق، لكن عملية الانسحاب ومغادرة قلب مخيم جنين استمرت أكثر من 3 ساعات.


يقول أحد الضباط الذين قادوا العملية أمس: "بعد محاصرة المنزل، أطلق المطلوبون النار بقوة، وألقوا عبوات ناسفة، وحاولوا الفرار من المكان، وتم كشف محاولة الهروب، وإحباطها بقتلهما".


وتشير الصحيفة، إلى أن مهمة الانسحاب تحت نيران كثيفة، وإلقاء عبوات على المركبات وتعطل بعضها، وثقب إطارات أخرى، واشتداد القتال في شوارع مخيم جنين، عقد المهمة.


يقول أحد أفراد الوحدة الخاصة وهو من "المخضرمين المحترفين" - بحسب وصف الصحيفة - إن الاشتباكات أمس هي الأعنف، لقد واجهنا نيرانًا قوية، وإلقاء للعبوات الناسفة التي عطلت المركبات، ولم تقع إصابات بأعجوبة.


ووفقًا لنفس المصدر: "بفضل الكثير من الحظ والقدرة العملياتية العالية للجنود، انتهت العملية بدون وقوع إصابات في صفوفنا، ودون مقتل المزيد من المسلحين".


تزعم الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي رغم أن هناك مجموعة كبيرة جدًا من المسلحين، امتنع عن استهدافهم حتى لا يؤدي ذلك إلى مزيد من التدهور.


ولفتت الصحيفة، إلى أنه لم يتم استخدام الطائرات بدون طيار المسلحة أمس، خوفًا من الإضرار بقوات الجيش الإسرائيلي نفسها، ولكن إن دعت الضرورة إلى ذلك، فسيتم تفعيلها ضمن حدود الأمان. وفق وصفها.


وتقول الصحيفة العبرية: "هذه العملية الصغيرة، هي أيضًا فرصة لفهم كيف ستبدو عليه عملية واسعة النطاق في جنين، مثل الحديث الذي سمع عن الحاجة إلى ,,سور واقي 2,, .. في الماضي كانت عملية تصفية أو اعتقال اثنين من المطلوبين قصيرة وسريعة، ويطلق عليها ,, اللدغة,, ، لكن بالأمس طلبوا لواء كامل وقوات خاصة من أجل اثنين من المطلوبين".

منوعات

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة مغني الراب الأميركي كوليو عن 59 عاماً

لوس انجليس- (أ ف ب) -توفي عن 59 عاماً مغني الراب الأميركي كوليو الذي اشتهر بأغنيته الشهيرة "غانغستاس باراديس" عام 1995، على ما أعلن مدير أعماله الأربعاء.


وقال جاريز بوسي لوكالة فرانس برس إن الموسيقي الحائز جائزة "غرامي" المرموقة، واسمه الحقيقي أرتيس ليون آيفي جونيور، توفي في لوس أنجليس، لكنه لم يشر إلى سبب وفاته.


وروى بوسي، وهو أيضاً صديق مقرب من المغني منذ مدة طويلة لموقع "تي إم زي" المتخصصة في أخبار المشاهير، أنه وجد كوليو فاقداً الوعي في حمام أحد الأصدقاء.


وكان كوليو بدأ مسيرته الفنية في كاليفورنيا في أواخر ثمانينات القرن الفائت لكنه اكتسب النجومية من خلال أغنية "غانغستاس باراديس" عام 1995 التي كانت ضمن الموسيقى التصويرية لفيلم "داينجروس مايندس".


وفازت هذه الأغنية بجائزة "غرامي" في العام التالي.


واستخدم كوليو في هذه الأغنية لازمة موسيقى "باستايم بارادايس" لستيفي ووندر (1976).


وبيعت ملايين النسخ من "غانغستاس باراديس" في مختلف أنحاء العالم، ووصلت إلى قمة المبيعات في بعض البلدان. 

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من 2022

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، النتائج الأساسية للحسابات القومية الربعية للربع الثاني للعام 2022.


وأوضح الإحصاء في بيان صحفي اليوم الخميس، أن التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثاني من عام 2022 بنسبة 1% مقارنة مع الربع الأول 2022، وبلغت أعلى نسبة ارتفاع لنشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 7%، ثم نشاط التعدين، والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء بنسبة 5%، ثم الأنشطة المالية وأنشطة التأمين بنسبة 3%، ثم أنشطة الإدارة العامة والدفاع، والخدمات بنسبة 2% لكل منهما.


ولفت إلى أن ذلك الارتفاع؛ قابله انخفاض لنشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية بنسبة 4%، ونشاط الإنشاءات بنسبة 3%.وقال جهاز الإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي لفلسطين ارتفع بنسبة 3% خلال الربع الثاني من عام 2022 مقارنة مع الربع المناظر 2021 بالأسعار الثابتة والتي تستثني أثر الموسمية، علما أن سنة الأساس 2015.وأضاف أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي بلغت خلال الربع الأول من العام 2022 بالأسعار الثابتة في الضفة الغربية 3,175 مليون دولار، وفي قطاع غزة 684 مليون دولار.


ارتفاع في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمال


يوأوضح الإحصاء أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة بلغ 765 دولار خلال الربع الثاني من عام 2022، مسجلا ارتفاعا بنسبة 1% مقارنة مع الربع المناظر 2021، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية بالأسعار الثابتة 1,101 دولار خلال الربع الثاني من عام 2022، بنسبة انخفاض بلغت 0.1% مقارنة مع الربع المناظر 2021، أما في قطاع غزة فقد بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 317 دولار خلال الربع الثاني من عام 2022، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6% مقارنة مع الربع المناظر 2021.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الوضع الصحي للأسير المريض ناصر أبو حميد في مرحلة حرجة جدًا

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الخميس، عن تطورات الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان  ناصر أبو حميد (49 عامًا) من مدينة رام الله، حيث أظهرت نتائج الفحوصات الأخيرة انتشار السرطان في الفقرة الثانية والثالثة والرابعة والسابعة من العظام، بالاضافة إلى الدماغ  وباقي أنحاء جسده.


ويعاني أبو حميد من نزول حاد في الوزن، وآلام شديدة في أنحاء مختلفة من جسده، إلى جانب ضعف مستمر بالعضلات وكأنه مصاب بضمور، حيث لا يستطيع المشي إلا بواسطة كرسي متحرك وتلازمه أنبوبة الأكسجين بشكل مستمر، وهو بحاجة ماسة إلى علاج طبيعي حتى يستطيع تحريك أطرافه، في ظل مماطلة متعمدة من عيادة السجن والاكتفاء باعطائه المسكنات فقط، خاصة بعد وقف العلاج الكيماوي له.


وناشدت هيئة الأسرى، كافة الجهات الرسمية والشعبية، المحلية والدولية، بالعمل على بذل كافة الجهود لإطلاق سراح الأسير ناصر أبو حميد، و العمل على إعطائه أبسط الحقوق في الحصول على العلاج اللازم قبل فوات الأوان.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع سباح فلسطيني دولي من بيت لحم إثر حادث مؤسف في بحر العقبة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب نديم محمد عوينة (21 عامًا)، الليلة الماضية، مصرعه، جراء حادث مؤسف في الأردن.


والشاب عوينة من سكان بلدة بتير في بيت لحم.


وعوينة سباح دولي، كان يتدرب في بحر العقبة على السباحة لتمثيل فلسطين في المحافل الدولية، إلا أنه توفي بعد قفزه في البحر بسبب تحرك صخور في المكان.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

رام الله: وفاة مواطن بظروف غامضة والنيابة والشرطة تحققان

رام الله - "القدس" دوت كوم - عثر اليوم الخميس، على جثة مواطن (52 عامًا)، متوفيًا بظروف غامضة بين بلدتي صفا - دير ابزيغ غرب رام الله.


وأفاد المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن النيابة العامة والشرطة باشرتا بإجراءاتهما القانونية بواقعة الوفاة.


وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان لحين استكمال الإجراءات القانونية اللازمة أصولًا.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة الزعيمة البورمية السابقة أونغ سان سو تشي بالسجن ثلاث سنوات إضافية

رانغون- (أ ف ب) -دانت المجموعة العسكرية الحاكمة في بورما الخميس، الزعيمة المدنية السابقة أونغ سان سو تشي بالسجن ثلاث سنوات إضافية لانتهاكها قانون الأسرار الرسمية، وفق ما أفاد مصدر مطلع على الملف وكالة فرانس برس.


وحكمت المحكمة أيضًا على مستشارها السابق الخبير الاقتصادي الأسترالي شون تورنل وكذلك على ثلاثة متهمين آخرين، بالعقوبة نفسها، بحسب المصدر.


وقال المصدر لفرانس برس بدون الكشف عن اسمه إن "شون تورنل وأونغ سان سو تشي والثلاثة الآخرين دينوا بالسجن ثلاث سنوات بموجب قانون أسرار الدولة"، مضيفًا أن سو تشي ستستأنف الحكم.


بعد اتهامها بارتكاب العديد من الجرائم من قبل المجموعة العسكرية الحاكمة منذ انقلاب شباط/فبراير 2021، تواجه أونغ سان سو تشي السجن لعقود في نهاية محاكمتها التي استنكرها المجتمع الدولي معتبرا أنها سياسية.


وسبق أن حُكم عليها بالسجن عشرين عامًا بتهم مختلفة، بينها التزوير الانتخابي والفساد. إلا أنها تواجه عقوبات بالسجن تتجاوز مدّتها الـ120 عامًا.


وأوقفت أونغ سان سو تشي خلال الانقلاب الذي وضع حدًّا لعملية انتقال ديموقراطي استمرّت عقدًا، ووُضعت في السجن الانفرادي في سجن نايبيداو في نهاية حزيران/يونيو.


وتتواصل المحاكمة في هذا السجن الواقع في العاصمة، وقد بدأت منذ أكثر من عام في جلسات مغلقة ومُنع محاموها من التحدث للصحافة والمنظمات الدولية.


وحضتّ أستراليا الخميس على "الإفراج الفوري" عن تورنل.


وأوقف شون تورنل أستاذ الاقتصاد الأسترالي، في الأيام التي تلت الانقلاب العسكري وكان يعمل آنذاك كمستشار لأونغ سان سو تشي.


وأثار توقيفه تنديد دبلوماسيين أستراليين الذين مارسوا ضغوطًا على الدول المجاورة لبورما كي تقدم المساعدة في هذه القضية.


وأغرق الانقلاب البلاد في فوضى. وقد قُتل أكثر من 2200 مدني على أيدي قوات الأمن وأوقف أكثر من 15 ألف شخص، بحسب منظمة غير حكومية محلية. 

اقتصاد

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تجري عملية مبادلة سندات مع البنك المركزي

بكين -(شينخوا) أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) عملية مبادلة سندات مع البنك المركزي، اليوم الخميس، من أجل تحسين سيولة السندات الدائمة.


وقال بنك الشعب الصيني في بيان إن عملية مبادلة سندات مع البنك المركزي، التي تبلغ قيمتها 5 مليارات يوان (حوالي 703.2 مليون دولار أمريكي)، مفتوحة أمام المتعاملين الأوليين لتقديم عطاءات بمعدل ثابت قدره 0.1 في المائة.


وأضاف البيان أن المبادلة ستكون مستحقة عند 29 ديسمبر المقبل.


ويسمح نظام مبادلة سندات مع البنك المركزي للمتعاملين بمقايضة السندات الدائمة التي يحتفظون بها مقابل سندات البنك المركزي، الأمر الذي من شأنه تعزيز طلب السوق على السندات الدائمة، مع إضفاء تأثير محايد على السيولة في النظام المصرفي.


والسندات الدائمة هي أوراق مالية ذات دخل ثابت ليس لها تاريخ استحقاق ولا يمكن استردادها ولكنها تدفع دفقا ثابتا من الفائدة إلى الأبد. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

نفير بالمخيم وتحليق للطائرات.. اضراب شامل في جنين حدادًا على أرواح الشهداء

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي - خيمت أجواء الاستنفار والترقب في مخيم جنين فجر اليوم الخميس، بعد تحليق طاىرات الاحتلال على ارتفاع منخفض حتى ساعات الصباح، وانتشر المقاومون في عدة مواقع للتصدي للاحتلال، في وقت شهدت المدينة ومخيمها إضرابًا شاملاً، وحدادًا وطنيًا اجلالاً واكبارًا لأرواح الشهداء الأربعة الذين ارتقوا أمس، خلال العدوان الإسرائيلي على المنطقة، وتلبية لدعوة المطارد فتحي خازم والد الشهيدين رعد وعبد الرحمن ، الذي دعا ليوم غضب و اضراب شامل دعمًا وانتصارًا للمقاومة وخاصة في مخيم جنين


وشلت كافة أوجه الحياة، وأغلقت المؤسسات الرسمية والشعبية، إضافة للمدارس والجامعات أبوابها، وعمت أجواء الغضب والسخط ازاء جريمة الاحتلال التي أسفرت عن وقوع 44 جريحًا.


وأعلنت نقابة المحامين عن تعليق العمل أمام المحاكم، بينما تزينت جدران المنازل بصور الشهداء الأربعة، كما غصت مواقع التواصل بصورهم ومنشوراتهم الأخيرة التي أثارت تفاعلاً كبيرًا.


ودعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة جنين إلى يوم غضب ردًا على جرائم الاحتلال وتصعيد المواجهات في كافة مواقع التماس.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعصار إيان يضرب فلوريدا ويتسبب في انقطاع الكهرباء عن حوالي مليوني عميل

واشنطن - (شينخوا) واصل الإعصار إيان اجتياحه لشبه جزيرة فلوريدا بعواصف كارثية ورياح وفيضانات ليلة الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عما يقرب من مليوني عميل.


وذكر منشور عام صدر عن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الإعصار إيان، الذي وصل إلى اليابسة في جنوب غرب فلوريدا في فترة ما بعد الظهر كإعصار من الفئة الرابعة، ضعفت قوته الآن مع كونه مصحوبا برياح مستمرة تبلغ سرعتها القصوى 185 كم/ الساعة.


ومن المتوقع أن يتحرك مركز العاصفة عبر وسط فلوريدا ليل الأربعاء وصباح الخميس ويهب فوق غرب المحيط الأطلسي بحلول وقت متأخر من يوم الخميس.
ومن المتوقع أيضا أن يتجه الإعصار إيان شمالا يوم الجمعة ويقترب من سواحل شمال شرق فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا.


وقد حث حاكم فلوريدا رون ديسانتيس سكان الولاية على "توخي الحذر عند الخروج".


وغرد ديسانتيس قائلا "عليكم تجنب خطوط الكهرباء الساقطة، وتجنب المياه الراكدة، والبقاء بعيدا عن الأشجار، وتجنب قيادة السيارة في المياه الراكدة، وإبقاء المولدات على بعد 20 قدما من منازلكم".


وحتى ليلة الأربعاء، انقطعت الكهرباء عما يقرب من مليوني عميل في فلوريدا بسبب تأثير العاصفة المدمرة، وفقا لما ذكره موقع ((PowerOutage.us)). 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

لن نخون شعبنا.. مسؤولون فلسطينيون لـ صحيفة عبرية: نحن لا نعمل من أجل إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاجم مسؤولون فلسطينيون، اليوم الخميس، الحكومة الإسرائيلية وكبار المسؤولين في تل أبيب، بعد الجريمة التي وقعت في جنين أمس وأدت لاستشهاد 4 شبان.


وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن هذه المرة تباينت التنديدات بالغضب الشديد، حيث وجه أولئك المسؤولون اتهامات إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، بأنه في الوقت الذي يتحدث فيه عن حل الدولتين، تتخذ حكومته إجراءات على الأرض تخالف تلك الرؤية وتساهم في زيادة التصعيد على الأرض.


وتساءل كمال أبو الرب نائب محافظ جنين، في حديث للصحيفة: "هل هذا ما قصده لبيد في خطابه؟ هذا ما تبدو عليه رؤية الدولتين؟ هل تعتقد أن المزيد من القوة والمزيد من العمليات العسكرية ستجلب لك الأمن؟ لا على العكس من ذلك، لن يؤدي إلا إلى زيادة العنف وتوسيع نطاقه .. تقول شيئًا وتفعل شيئًا آخر .. شبابنا يرون القتل واعتقالاتك واستفزازاتك واجتياحاتك، وليسوا مستعدين لقبول ذلك".


وقال أبو الرب: "لن نخون شعبنا ولن نقول لشبابنا: لا تقاتلوا إسرائيل .. لهم الحق في الدفاع عن أنفسهم، وحقيقة أن الجيش يهدد بالدخول في أي لحظة بغض النظر عن المكان الذي يريده، يضعف السلطة، ويزيد التوترات والصراعات بين الشارع والقيادة .. نحن يمكننا التعامل مع شعبنا، ويمكن للأجهزة الأمنية الفلسطينية أن تحافظ على النظام في الحالات التي تعتقد أنه من الضروري القيام بذلك، لكن على إسرائيل أن تفهم أن أجهزتنا لا تعمل بأوامرها، عليها أن تفهم أننا لا نعمل من أجلها".


من جانبه قال أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني، إن القيادة في رام الله تلقت رسائل إيجابية في هذا الصدد من الأميركيين، لكنها عمليًا لا تترجم على أرض الواقع، ولذلك ساءت العلاقة بين السلطة والولايات المتحدة.


وأضاف الديك: "بدأت الأزمة في علاقتنا مع إدارة بايدن بعد أن رأينا أن أميركا لا تفي بوعودها والتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني، والآن هناك تفاقم للأزمة لأننا نرى أن الولايات المتحدة لا تمارس ضغطًا حقيقيًا على إسرائيل من أجل وقف التصعيد والعمليات على الأرض".


وتابع: "الإجراءات العسكرية ليست حلاً، وقد قلنا للأميركيين هذا لكي يؤثروا على إسرائيل، نحن نريد تحسين العلاقات مع أميركا، وهي مستمرة عبر القنوات الرسمية، لكننا لا نريد مجرد كلمات، نريد من يؤمن بها".


وواصل: "إن حل الدولتين يجب أن يعلن من خلال بدء عملية سياسية وأن يتوقف الجيش الإسرائيلي عن دخول قواته إلى مدننا".



عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تعتبر أن سيادة اليونان على جزيرتين في بحر إيجه ليست "موضع شكّ"

واشنطن- (أ ف ب) -أكدت الولايات المتحدة الأربعاء، أن سيادة اليونان على جزيرتين في بحر إيجه ليست "موضع شكّ" بعدما احتجّت أنقرة رسميًا على انتشار عسكري يوناني في الجزيرتين.


واستدعت تركيا الاثنين السفير اليوناني في أنقرة للتنديد بـ"انتهاكات" لوضع الجزيرتين في بحر إيجه وأصدرت "مذكرة احتجاج" للولايات المتحدة، طالبت فيها "باحترام وضع الجزيرتين في شرق بحر إيجه" وحضّت واشنطن على "اتخاذ تدابير لمنع استخدام الأسلحة" الأميركية في المنطقة.


ونددت أنقرة الأحد بانتشار آليات مدرّعة في جزيرة ساموس الأقرب إلى تركيا والواقعة على مسافة 1,3 كلم من سواحلها وجزيرة ليسبوس التي تبعد 15 كلم عن السواحل التركية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافة الأربعاء إن "سيادة اليونان على هاتين الجزيرتين ليست موضع شكّ".


وأضاف "ندعو كافة الأطراف إلى تجنّب الخطابات الرنانة وتجنّب القيام بخطوات قد تزيد حدة التوترات" مشيرًا إلى أنه "ينبغي احترام سيادة ووحدة أراضي كافة الدول".


بعد تقارب وجيز في آذار/مارس، يتصاعد التوتر بانتظام في الأشهر الأخيرة بين أنقرة وأثينا، العضوان في حلف شمال الأطلسي.


في منتصف أيلول/سبتمبر، اتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليونان بـ"احتلال" جزر في بحر إيجه كانت قد استعادتها اليونان بعد سقوط الدولة العثمانية لكن لا يمكن للجنود اليونانيين التمركز فيها. وحذر من أن الجيش التركي قد "يصل بين ليلة وضحاها" و"يفعل ما هو ضروري" لفرض احترام هذا الوضع.


في المقابل، أكّد رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس أن بلاده "مستعدة لمواجهة" أي تهديد لسيادتها. 

فلسطين

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الخامس.. 30 معتقلًا يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 30 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الخامس على التوالي، خوض إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجًا على سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.


ويطالب المعتقلين وهم من كوادر وعناصر وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بإنهاء الاعتقال الإداري.


وأشارت منظمة الجبهة في السجون، إلى أن الاحتلال حاول الانقضاض على هذه الخطوة بالتواصل مع بعض المعتقلين الإداريين من أجل تقديم عرض لهم، لكنهم تشبثوا بموقفهم الذي يقضي بإنهاء الاعتقال الإداري بحقهم.


وبحسب بيان المنظمة، فإن المزيد من المعتقلين سيلحقون بركب رفاقهم على دفعات حتى تحقيق مطالبهم.

عربي ودولي

الخميس 29 سبتمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الأصول الأفغانية المجمدة بالخارج من حق الشعب الأفغاني

الأمم المتحدة-(شينخوا) قال متحدث باسم الأمم المتحدة يوم الأربعاء، إن الأصول الأفغانية التي تم تجميدها من قبل دول أخرى من حق الشعب الأفغاني ويجب استخدمها لمصلحته.


وذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "نؤمن بأن الأصول الأفغانية التي تم تجميدها العام الماضي من قبل عدد من الدول تخص الشعب الأفغاني، وأنه يجب بذل قصاري الجهد للتوصل إلى طرق يمكن من خلالها استخدام هذه الأموال لصالحه."


وأضاف "من الضروري أن يتم معالجة كل هذه الأموال بطريقة شفافة ومسؤولة، مع احترام العقوبات الدولية، بالإضافة إلى الحاجة إلى ضمان عدم استخدام أي من هذه الأموال لأغراض غير مشروعة."


وعندما سُئل عما إذا كانت الأمم المتحدة تعتقد أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن المتعلق بتحويل نصف الأصول الأفغانية التي قام بتجميدها للاستخدام المحلي الأمريكي، قرار خاطئ أم لا، قال دوجاريك "نعتقد أن الأصول الأفغانية تنتمي للشعب الأفغاني، ويجب أن يتم إنفاقها بطريقة شفافة تعود بالنفع عليه."


يذكر أن بايدن وقع في فبراير قرارا تنفيذيا بفك تجميد 7 مليارات دولار أمريكي من أكثر من 9 مليارات دولار قام بتجميدها واستولى عليها بعد سيطرة طالبان على أفغانستان العام الماضي، وتقسيم هذه الأموال بين المساعدات الإنسانية لأفغانستان وتعويض ضحايا الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.