عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

19 قتيلا على الأقل في اعتداء استهدف طالبات وأقلية الهزارة في كابول

كابول - (أ ف ب) -قتل 19 شخصا في كابول الجمعة في هجوم انتحاري استهدف مركزا تعليميا مكتظا بالطلبة في حي تعيش فيه أقلية الهزارة الشيعية وكان معظم ضحاياه من الفتيات.


وقال المتحدث باسم شرطة كابول خالد زدران إن "الطلاب كانوا يستعدون لامتحان حين فجر انتحاري نفسه في هذا المركز التعليمي". واضاف "قتل 19 شخصا للأسف وأصيب 27 آخرون بجروح".


وأكد طالب في المكان لوكالة فرانس برس إن "غالبية الضحايا من الفتيات" بدون تحديد ما إذا كن بين القتلى أو الجرحى.


وأضاف أنه كان هناك حوالى 600 شخص في الصف في هذا المركز التأهيلي الذي يقوم بإعداد طلاب تتجاوز أعمارهم 18 عاما، لامتحانات الدخول إلى الجامعات. وكان هناك صبية وفتيات في غرفة واحدة لكن في جانبين مختلفين من القاعة.


وأشارت المنظمة غير الحكومية "ايمرجنسي" التي استقبلت 22 من الضحايا بينهم 20 امرأة في مستشفاها، إلى أن أعمارهم تتراوح بين 18 و 25 عاما.


وقال الطالب علي عرفاني "قلة من الشبان أصيبوا لأنهم كانوا في الجزء الخلفي من الفصل ودخل الانتحاري من الباب الأمامي حيث كانت الفتيات جالسات". واضاف هذا الناجي أنه سمع إطلاق نار في البداية، موضحا أن الانتحاري قتل حارسين بالرصاص قبل دخول الفصل.


وروى تاجر رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس "وقع انفجار قوي ثم عمت الفوضى، العديد من الطلاب، فتيات وصبية، حاولوا الفرار من المبنى". وأضاف "كان مشهدا مرعبا، استبد الخوف بالجميع".


وأفاد مراسل فرانس برس أن سقف القاعة الدراسية انهار بالكامل وتحطمت الابواب والنوافذ من قوة الانفجار. وظهرا كان عمال بلديون يحاولون تنظيف الارض المغطاة ببقع الدماء.


وأوضح أحد سكان الحي أسد الله جهانجير الذي ساعد في نقل الضحايا إلى المستشفيات "أصيب عدد كبير من الطلاب بشظايا في الرأس والرقبة والعينين".


وهذا الاعتداء الذي استهدف مرة جديدة قطاع التعليم وقع في حي دشت البرشي في غرب العاصمة، وهي منطقة غالبية سكانها من الشيعة وتقيم فيها أقلية الهزارة.


التعليم مسألة حساسة جدا في أفغانستان حيث تمنع حركة طالبان العديد من الفتيات من متابعة تعليمهن الثانوي. كما يعارض تنظيم الدولة الاسلامية تعليم النساء والفتيات.


ونشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وصور على وسائل الإعلام المحلية تظهر ضحايا مضرجين بالدماء ينقلون من موقع الانفجار.


ونشرت فرق أمنية في المكان فيما كانت العائلات تصل الى مختلف المستشفيات بحثا عن أبنائها.
في واحد من المستشفيات على الأقل، ارغم عناصر طالبان عائلات الضحايا على مغادرة الموقع خشية حصول هجوم جديد وسط الحشود.
وأفاد مراسل فرانس برس أن لوائح الأشخاص المتوفين او الجرحى علقت على مداخل المؤسسات الطبية.
"لم نجدها هنا"، تقول شابة جاءت لتبحث عن شقيقتها البالغة من العمر 19 عامًا. وأضافت "نتصل بها لكنها لا ترد".
وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد النافي تاكور أن "مهاجمة أهداف مدنية تثبت وحشية العدو اللاإنساني وافتقاره إلى المعايير الأخلاقية".
وفي 20 نيسان/أبريل قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 24 بجروح في انفجارين استهدفا مدرسة للأولاد في الحي نفسه.
شهد حي دشت البرشي في السنوات الأخيرة ومنذ استعادة طالبان السلطة في 2021 عدة اعتداءات تبناها تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان، الفرع الإقليمي لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي يكفِّر الطائفة الشيعية وغيرها من الأقليات.
وفي ايار/مايو 2021 وقعت سلسلة تفجيرات أمام مدرسة للفتيات في الحي ذاته، اوقعت 85 قتيلا معظمهم تلميذات، وأكثر من 300 جريح.
انفجرت أولا سيارة مفخخة أمام المدرسة تلاها انفجار قنبلتين بينما كان الطلاب يندفعون إلى الخارج. ويشتبه بأن تنظيم الدولة الإسلامية يقف وراء هذا الاعتداء بعدما أعلن مسؤوليته عن هجوم في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 على مركز تعليمي في نفس المنطقة أسفر عن 24 قتيلا.
كما شهد دشت البرشي هجمات محدودة أكثر تبناها تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2021.
وأدت عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021 إلى تراجع كبير في أعمال العنف مع طي صفحة عقدين من الحرب في البلد، غير أن الأمن بدأ يتراجع في الأشهر الأخيرة.
وكتب مقرر الامم المتحدة الخاص حول افغانستان ريتشارد بينيت على تويتر ان "الهجوم على الهزارة والشيعة يجب ان يتوقف. اوقفوا الهجمات على مستقبل افغانستان واوقفوا الجرائم الدولية".
من جهتها قالت منظمة العفو الدولية إن الاعتداء "يذكر بشكل مخز بعجز طالبان وفشلها الكامل" في حماية الشعب الأفغاني. وأضافت أن "اجراءات عاجلة يجب أن تتخذ لضمان أمن" السكان "خصوصا أبناء الأقليات".
وغرد الاتحاد الاوروبي "مجددا، يستهدف الارهابيون مدنيين ابرياء"، منددا ب"جريمة مشينة جديدة".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة إسرائيلي جراء هبوط اضطراري لطائرة قرب بيت لحم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب إسرائيلي بجروح طفيفة، مساء اليوم الجمعة، جراء هبوط اضطراري لطائرة خفيفة كان يقودها قرب بيت لحم.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الإسرائيلي البالغ من العمر (48 عامًا)، نقل للعلاج في مستشفى هداسا عين كارم من قبل قوة عسكرية إسرائيلية.


وفي بيت لحم، وثق مواطنون فلسطينيون مكان هبوط الطائرة، إلى جانب وصول طائرة مروحية عسكرية للمكان.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تنأى بنفسها عن التدخل المباشر لوقف العنف الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قال نائب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ، فيدانت باتل، إن إدارة الرئيس جو بايدن تأمل من الطرفين اتخاذ الخطوات اللازمة لتخفيف عنف المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية بأنفسهم، ما أثار تساؤلات عما إذا كانت الحكومة الأميركية نأت بنفسها عن التدخل المباشر والضغط على الطرفين لوقف المواجهات.


وقال باتل في رده على سؤال مراسل "القدس" في مؤتمر صحفي عن طبيعة رد الإدارة للمداهمات المتصاعدة من قبل جيس الاحتلال الإسرائيلي لمدن وقرى الضفة الغربية، وخاصة مخيم جنين، وتهديد وقرار سلطات الاحتلال استخدام الطائرات المقاتلة والمسيرة لاغتيال فلسطينيين، "ندعو جميع الأطراف إلى بذل كل ما في وسعهم لتهدئة الموقف والعودة إلى فترة الهدوء. هذا في مصلحة كل الإسرائيليين والفلسطينيين. وكما قلنا لبعض الوقت، فإننا ندعو الأطراف نفسها لاحتواء العنف".


وأضاف باتل  في تفسيره عما إذا كان ذلك نوعًا من فك الارتباط أو سياسة جديدة :"إنني أكرر ما قاله (الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية) نيد (برايس) الأربعاء، إن هذا الموقف لا يمثل أي نوع من السياسة الأميركية الجديدة، ولكن بصدد التأكيد على قناعتنا وإيماننا منذ فترة طويلة، وهو أن جميع الأطراف يجب أن تفعل كل شيء في قدرتها لتهدئة الموقف والعودة إلى فترة الهدوء. هذا في مصلحة كل الإسرائيليين والفلسطينيين. وكما قلنا  في السابق، فإن الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين على استعداد للمساعدة ، لكن ذلك لا يمكن أن يكون بديلاً عن الإجراءات الحيوية التي تتخذها الأطراف للتخفيف من حدة الصراع واستعادة الهدوء بأنفسهم".


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت، الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعطى الضوء الأخضر لاستخدام طائرات مسيرة مسلحة لتنفيذ عمليات اغتيال ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقد حذر المسؤولون الأميركيون من احتمال انفجار الضفة الغربية المحتلة على مدار أربعة أيام متتالية مطالبة الطرفين بوقف العنف .

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

هكذا كان مشهد "جحيم جنين".. معركة "الأربعاء" تفتح فصلًا جديدًا من ذاكرة "نيسان" وتضع الاحتلال في مأزق

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - على أبواب مخيم جنين، تسابق المقاومون من كل الأجنحة العسكرية للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليتها العسكرية صبيحة يوم الأربعاء الماضي، رغم الكمائن والقناصة، وإطلاق النار، حتى تحولت الشوارع لساحات مواجهة غير مسبوقة منذ سنوات طويلة، ما دفع قادة العملية الإسرائيلية للاعتراف بصعوبتها، كما ورد في تقارير نشرت بالصحف العبرية.


في زاوية المدخل الرئيس للمخيم، توزع مقاتلون من كتيبة جنين في سرايا القدس، وفي الجهة الأخرى رفاقهم من لواء الشهداء من كتائب شهداء الأقصى، وكان الرصاص سيد الموقف .. زخات كثيفة انهمرت كسيل المطر على دوريات وجنود الاحتلال، بينما كان عشرات الشبان يمطرونهم بالزجاجات الحارقة والحجارة وكل ما وقعت عليه أيديهم وكأنهم يعيدون صور انتفاضة الأقصى التي تزامن ذكراها في نفس اليوم، ولعل استشهاد المطاردين المقاومين عبدالرحمن خازم، ومحمد براهمة، فجر غضب الشارع الجنيني الذي انتفض في وجه الاحتلال.



المقاتل "أبو جميل" من كتيبة جنين قال لمراسل "القدس" دوت كوم، إن إمكانيات الاحتلال أكبر، لكن إرادتنا أقوى، ولن نسمح لهم بدخول المخيم إلا على أشلائنا، والكتيبة مستعدة لتلقن الاحتلال درسًا، في كل توغل وعدوان جديد، مؤكدًا أن "المقاومة لقنت الاحتلال درسًا لن ينساه أبدًا، خاصة في ظل المواجهات في كل مكان، وسيكون أسلوب المخيم الدائم في كل عملية هو الرصاص والعبوات من كل حدب وصوب".


ميدانيًا في ذاك اليوم الصعيب، لم تتمكن دوريات الاحتلال من دخول أحياء المخيم، وارتكزت العملية على أطرافه ومداخله، وتمكنت مجموعات الإرباك، والمقاومة من إغلاق كافة المداخل بالمتاريس، بينما استل المقاومون أسلحتهم، وهبوا للقتال.



"أبو زياد" المقاتل في كتائب شهداء الأقصى، قال لـ "القدس" دوت كوم: "الرصاص هو لغة الحوار الوحيدة مع الاحتلال، وكلما حاول العدوان لن يجد سوى المقاومة  .. هذه هي طريقنا، و لا يوجد لغة أخرى للحوار معهم .. نحن مصممون على المواجهة مهما قدمنا من تضحيات، وسيدرك الاحتلال أن ثمن عدوانه على شعبنا والمخيم سيكون قاسيًا".


وحين عجز الاحتلال عن إخراج قواته من موقع العملية العسكرية في حي "الغبس"، زج بلواء كامل من الجنود للدعم وإخراج القوة الخاصة التي أصبحت محاصرة بين رصاص وعبوات المقاومين.


يقول مراسلنا "علي سمودي" الصحفي الشاهد على الحدث: "بحسب ما وثقته، لم أرَ على مدار 3 عقود من عملي مثل هذه الصور من المقاومة والبطولة .. شاهدت مقاتلين مقنعين يخرجون من كل مكان، ولم يبق زقاق أو شارع في المخيم، إلا وهاجم منه المقاومون، تلك القوات، وكنت أشاهد الدوريات وهي تحت مرمى النار، والعبوات تنفجر من كل مكان وتلقى من مسافة الصفر .. ورغم تتابع سقوط الجرحى، إلا أن الزحف البشري الغاضب استمر من جنين إلى المخيم نصرةً للمقاومين الذين كانوا يلاحقون دوريات الاحتلال بالرصاص في العديد من المواقع".



يقول المتحدث باسم المقاومة: "ما جرى صبيحة الأربعاء، تعبير عن وحدة وتلاحم المقاومة، وإصرارها على مواصلة هذه المسيرة المباركة، فكلما سقط شهيد أو جريح نزداد ايمانًا، وإصرارًا على مواصلة درب الشهداء ولم يبق أمامنا سوى العيش بكرامة، وهذا لن يتحقق في ظل الاحتلال، لذلك علينا أن نقاتل فإما أن ننتصر أو نرتقي شهداء".


الشهادة الخيار ..


اختار الشاب أحمد تيسير علاونة من جنين، أن يكون في قوافل الشهداء، فقد قاتل كما قالت والدته "من أجل الشهادة دومًا، ومنذ استشهاد ابن عمته القائد في كتائب شهداء الأقصى شجاع البلعاوي، وهو يواظب على زيارة ضريحه و ينبئه بأنه سيلتحق به شهيدًا".


ومنذ معركة سيف القدس كرس أحمد حياته للمقاومة، و يروي رفاقه، أنه تمتع بروح قتالية شرسة، شجاع وجريء ولم يكن يهاب الموت، بل في مرات عديدة هاجم دوريات الاحتلال بشجاعة وبطولة، ولحبه لفلسطين وعشقه للشهادة، اشترى سلاحًا من حسابه الشخصي، ولم يهدئ أبدًا ويشارك في مقاومة الاحتلال عند كل عملية توغل، وكثيرًا ما كان يتحدث لرفاقه ويعبر عن أمنيته بالشهادة.


يقول رفاقه: "يوم الأربعاء، ارتدى أحمد كعادته كوفيته، واستل سلاحه وتوجه إلى المخيم، وقاتل مع إخوانه المقاومين من منطقة إلى أخرى، حتى وصل إلى المداخل، وخلال إطلاقه النار على الجيش، باغته قناص إسرائيلي من إحدى العمارات التي كانت نحولت لكمائن للمستعربين، بعيار ناري في الرأس، فسقط وهو ما يزال يقبض على زناد بندقيته، التي حملتها الجماهير الغاضية فوق نعشه خلال تشييع جثمانه، وهي تحث المقاومة على مواصلة مشواره والرد والثأر لدماء شهداء جنين التي قدمت عشرة شهداء خلال العمليات العسكرية في المحافظة خلال شهر أيلول".


 مقاومة وانتفاضة ..


خلال وداع الشهداء الأبعة، ارتفع صوت "جنين" موحدًا، مؤكدًا على ضرورة إكمال مسيرتهم، في وقت توعدت المقاومة بالرد، معلنةً جهوزيتها للتصدي والمقاومة في وجه العدوان.



يقول أمين سر حركة اقليم فتح عطا أبو إرميلة لـ "القدس" دوت كوم: "أحيا شعبنا ذكرى انتفاضة الأقصى، بدماء جديدة، وأثبت أن الاحتلال مستمر في جرائمه وعدوانه، لكنناوجهنا له رسالة واضحة، ببداية محطة نوعية جديدة في مسيرة النضال والثورة والانتفاضة التي لن تتوقف حتى تحقيق أهدافنا بكنس المستوطنين وجنوده عن أرضنا".


 أبو ارميلة الذي أدرج الاحتلال اسمه ضمن قائمة المطلوبين، قال: "ما حدث فصل جديد من فصول معركة نيسان الشهيرة التي خاضتها المقاومة في المخيم قبل 20 عامًا، وراية الشهداء يحملها الجيل الجديد، ليؤكد لهم، أن لا سلام ولا استقرار، دون حقوقنا الكاملة والمشروعة، ولن نقف مكتوفي الأيدي، ونملك كل الإمكانيات للقتال والمواجهة  .. كل شعبنا التف يوم الأربعاء حول المقاومة والمخيم، ولن نتراجع، وواجبنا أن نبقى موحدين ومستعدين لمعركتنا القادمة والقريبة، والانتفاضة ستكون في هذه المرة بأشكال وأساليب نوعية وجديدة".



أما المحامي محمود السعدي، صاحب التجربة والذي عاش مطاردًا لسنوات خلال انتفاضة الأقصى، وشارك في معركة مخيم جنين، واعتقل مرات عديدة، فرأى أن مواجهات المخيم "ردة فعل طبيعية  متوقعة لعدة اسباب، منها أن المخيم مر  بتجربة نضالية في المقاومة  تتجاوز 20 عامًا، وتلك الاشتباكات والمعارك، أدت لمنح الجيل الجديد خبرة وإرادة ورغبة في  الاقتداء بالجيل الذي سبقه ليكمل المشوار" ، مشيرًا ومذكرًا بما خاضه مخيم جنين ومقاومته الموحدة من معارك خلال انتفاضة الأقصى.


 السعدي، شقيق الشهيدين عثمان ومحمد، وخال الشهداء رعد وعبد الرحمن خازم وعبد الكريم وابراهيم بسام السعدي، وشقيق المحررة نوال السعدي، وعم المحرر قاهرة السعدي التي كانت محكومة مدى الحياة، قال: "الرسالة الأهم التي خرجت من المخيم، خلال الاعتداءات والمعارك الأخيرة خاصة يوم الأربعاء، أن الموت لم يعد يخيف أحدًا،  بل الشهادة  أصبحت امنية لكل حر لا يقبل العبودية، ورغم اختلال موازين القوى، وامتلاك الاحتلال قدرات كبيرة، لكن شعبنا لن يقهر، وسيبقى يشهر البندقية والحجر وكل أشكال المقاومة حتى حريته .. لن يولد الفلسطيني الذي يرفع الراية البيضاء، ولم يبقى أمام هذا الجيل، سوى أن يقاتل، لأن القمع والقهر، لا يولد سوى الزحف نحو الحرية".

 
عناد ومقاومة ..


بدا ذلك واضحًا، بتحدى المقاومين للاحتلال، وخروجهم بمجموعات كبيرة بكامل عدتهم وعتادهم لشوارع جنين والمخيم، يتقدمون مسيرات تشييع الشهداء، رغم تحليق الطائرات الإسرائيلية على ارتفاع منخفض.


يقول المقاوم "أبو علاء" من كتائب شهداء الأقصى: "3 ساعات حتى تمكن جنود الاحتلال من الهرب، وسنبقى في جاهزية كاملة بانتظارهم في كل دقيقة وساعة ولحظة من أجل مقاومتهم .. نحن لا نعرف الهزيمة والاستسلام، والضربة التي لا تميتنا تزيدنا قوة".


أما المقاوم "أبو رعد" من عناصر سرايا القدس والذي كان يحمل حزامًا ناسفًا، ويلقب نفسه بهذا الاسم اقتداءًا بمنفذ عملية "ديزنغوف" الشهيد رعد خازم، قال: "سنفجر كل حجر وزاوية وذرة تراب تحت أقدامهم، وكلنا مشاريع شهادة".



 أفلام هوليوود ..


التحدي الأكبر في المخيم، برز بظهور المطارد فتحي خازم والد الشهيدين رعد وعبدالرحمن، لوداع ابنه محاطًا بعشرات المقاتلين، ما ألهب الحماس وأثار الغضب، وتعالت الأصوات لاستمرار المعركة، فما حدث في مخيم جنين، أثاره عززت روح المقاومة والتمرد في صفوف الجيل الشاب ، كما ويبدو أنه سيكون له أثار وتداعيات كثيرة حتى لدى الاحتلال، والواضح أنه  أثر بشكل كبير على قواته وهو ما يظهر من اعترافات ضباط الاحتلال بأن ما جرى كان أشبه بساحة حرب، وأشد فظاعة من أفلام هوليوود.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعربدون على المواطنين في بلدة حوارة

نابلس - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، اليوم الجمعة، على تنفيذ أعمال عنف وعربدة وسط بلدة حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين اقتحمت البلدة، وحاولت الاعتداء على مركبات المواطنين، وسط أعمال استفزازية.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| بوتين يعلن رسميًا ضم 4 مناطق أوكرانية لسلطاته

موسكو - (أ ف ب) -أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، رسميا عن ضم أربع مناطق تحتلها روسيا في أوكرانيا، بعد نظّمت السلطات الموالية لموسكو استفتاءات سريعة، نددت بها كييف والغرب باعتبارها صورية.


وقال بوتين في خطاب متلفز، إن موسكو "لا تسعى" إلى إعادة إحياء الاتحاد السوفياتي بينما تستعد لضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها قواتها خلال حفل في الكرملين.


وأضاف بوتين "الاتحاد السوفياتي انتهى. لا يمكننا إعادة الماضي. ولم تعد روسيا تحتاج اليه. لا نسعى لذلك".


لكنه اتّهم آخر زعماء الاتحاد السوفياتي بـ"تدمير بلدنا العظيم".


كما اتّهم بوتين في خطابه الغرب بالسعي لتحويل روسيا إلى "مستعمرة".


وقال "الأمر نابع من الأنانية بهدف المحافظة على قوتها (أي الدول الغربية) غير المحدودة. هذه هي الأسباب الحقيقية لهذه الحرب الهجينة التي يشنها الغرب ضدنا.. يريدون جعلنا مستعمرة".


وأضاف "لا يريدون روسيا إطلاقا".


وتابع "الغرب مستعد للدوس فوق كل شيء من أجل المحافظة على نظام الاستعمار الجديد الذي يتيح له التطفل على، وفي الحقيقة، نهب، العالم بأسره".


وأشار إلى أن "تسليم كل الدول سيادتها للولايات المتحدة هو أمر أساسي بالنسبة إليهم".  


وحض بوتين، كييف على وقف جميع عملياتها العسكرية في أوكرانيا، وذلك خلال حفل للإعلان رسميا عن ضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها موسكو.


وقال "ندعو نظام كييف إلى التوقف فورا عن القتال ووقف جميع الأعمال العدائية.. والعودة إلى طاولة المفاوضات".


وحذّر  بوتين الغرب من أن سكان المناطق الأوكرانية الأربع التي تحتلها موسكو هم "مواطنونا إلى الأبد" بينما يستعد للإعلان الرسمي عن ضمها خلال حفل يقام في الكرملين.


وأفاد بوتين "أريد بأن أقول ذلك لنظام كييف وأسياده في الغرب: سكان لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا سيصبحون مواطنينا إلى الأبد"، مضيفا أنهم اتخذوا "خيارا لا لبس فيه" بالانضمام إلى روسيا.

منوعات

الجمعة 30 سبتمبر 2022 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

ذوبان قياسي في أكبر نهر جليدي في النمسا هذا العام

فيينا - (أ ف ب) -ذاب باسترزه، أكبر نهر جليدي في النمسا، "مرتين إلى أربع مرات" أسرع في عام 2022 مقارنة بمعدل السنوات الأخيرة، بسبب الاحترار المناخي، بحسب المعهد الوطني للأرصاد الجوية.


وقالت رئيسة إدارة مراقبة المناخ ماريون غريلينغر في بيان الخميس إن "النتائج الأولية لقياسات الخريف تُظهر أننا أمام عام بظروف متطرفة".


وأضافت أن "سمك الجليد انخفض بمقدار 3,7 أمتار حتى في الجزء العلوي على ارتفاع يفوق ثلاثة آلاف متر"، مقارنة بـ 1,6 متر في السابق.


وفي الربيع، بلغ سمك الثلج في جبال الألب انخفاضاً بمستوى غير مسبوق، كما تفاقم الوضع بسبب موجات الغبار الآتية من الصحراء الكبرى.


وبالتالي، امتص الثلج مزيداً من الحرارة، ما سرّع ذوبانه، وحرم الأنهار الجليدية من الطبقة الواقية في بداية الصيف. ثم تعرض الجليد لسلسلة من موجات الحر.


وسيؤدي معدل الذوبان المرتفع إلى تقريب موعد زوال المنطقة السفلى في باسترزه الممتدة على عشرة كيلومترات، والتي تُعدّ جزءاً من كتلة هوهه تاورن (جنوب) في جبال الألب الشرقية، وفق المعهد الوطني للأرصاد الجوية.


ولوحظت الظاهرة نفسها هذا الصيف في جميع أنحاء منطقة جبال الألب التي تضم أربعة آلاف نهر جليدي من أصل 220 ألفا حول العالم.


في أوائل تموز/يوليو، أدى انهيار كتلة ضخمة من نهر مارمولادا الجليدي في إيطاليا إلى مقتل أحد عشر شخصاً، وأظهر خطورة الوضع.


وأعلنت ألمانيا الإثنين فقدان أحد الأنهار الجليدية، في حين كشف تقرير الأربعاء عن ذوبان قياسي للأنهار الجليدية السويسرية هذا العام.


هذه الظاهرة المنسوبة إلى الاحترار المناخي من جانب الخبراء، تساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر وعدم استقرار الأرض والجفاف.

اقتصاد

الجمعة 30 سبتمبر 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

تسجيل تضخم قياسي في منطقة اليورو نسبته 10%

بروكسل - (أ ف ب) -ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغت 10 في المئة في أيلول/سبتمبر، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الجمعة، بينما يسجّل التضخم أرقاما عشرية على خلفية الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.


وفي ظل ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 40,8 في المئة، بلغ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو التي تضم 19 بلدا أعلى مستوى له منذ بدأ تسجيل البيانات، بحسب وكالة "يوروستات".


وسيشجّع مستوى التضخم التاريخي البنك المركزي الأوروبي على البقاء على مساره الحالي في رفع معدلات الفائدة، في محاولة للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار رغم خطر التسبب بركود اقتصادي في أوروبا.


ويحاول البنك المركزي الأوروبي جاهدا منع التضخم من التحول إلى ظاهرة متجذرة في الاقتصاد ويتّخذ إجراءات لخفض الطلب وهو أمر سيؤدي بالتالي إلى تباطؤ النمو.


وفي محاولة طارئة للسيطرة على الأسعار، اتفق وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي الجمعة على خفض استهلاك الطاقة في ساعات الذروة وفرض ضرائب استثنائية على شركات الطاقة.


ويأتي الارتفاع إلى 10 في المئة في أعقاب زيادة نسبتها 9,1 في المئة سجّلت في آب/اغسطس وأدت إلى تلاشي الآمال حيال إمكانية تراجع مستويات التضخم مع استقرار أسواق الطاقة بعد سبعة شهور على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتفاوت ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير بين قوى منطقة اليورو الاقتصادية، إذ ارتفعت الأسعار في ألمانيا بنسبة 10,8 في المئة بينما ارتفعت في فرنسا 6,2 في المئة، وهو أمر يزيد التعقيدات بالنسبة لصانعي السياسات.


وفي هولندا، ارتفع معدل التضخم بنسبة 17,1 في المئة، وهي أعلى نسبة منذ الحرب العالمية الثانية، مقارنة بنسبة 12 في المئة سجّلت قبل شهر.


وتتحرّك دول أخرى في منطقة اليورو لوضع خطط كبيرة للإنفاق على الصعيد الوطني لتخفيف عبء أسعار الطاقة على المستهلكين، ما يؤدي إلى تشرذم الاقتصاد الأوروبي بشكل أكبر.


وفي مواجهة محاولة صعبة للتحقيق التوازن، أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد هذا الأسبوع إلى أنها ستمضي قدما برفع معدل الفائدة بشكل كبير بـ0,75 نقطة مئوية خلال اجتماع المصرف المقبل المرتقب في 27 تشرين الأول/أكتوبر.


وقالت للنواب الأوروبيين "نتوقع بأن نرفع معدلات الفائدة أكثر خلال الاجتماعات المقبلة لتخفيف الطلب والحماية من خطر التغير التصاعدي المستمر في توقعات التضخم".


وما تزال أسعار الطاقة في أوروبا تحت ضغط كبير إذ تقلّص روسيا إمدادات الغاز للقارة مع اقتراب فصل الشتاء.
ويبلغ هدف البنك المركزي الأوروبي 2% بينما أثارت الجهود الرامية للاقتراب من هذا المستوى المخاوف من أن المصرف المركزي قد يقود التكتل إلى ركود في إطار جهوده لخفض الأسعار.


وقالت جيسيكا هايندز من "كابيتال إيكونوميكس" إن "الارتفاع في معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو في أيلول/سبتمبر إلى أرقام عشرية سيكون مصدر قلق كبير بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي".


وأضافت أنه "رغم التوقعات الاقتصادية الضعيفة، نتوقع بأن تمنح المصارف أولوية للتضخم وتعلن عن رفع جديد للمعدلات الشهر المقبل".


وأظهرت بيانات نشرتها "يوروستات" الجمعة أيضا بأن معدل البطالة في منطقة اليورو ما زال منخفضا بشكل قياسي إذ بلغ 6,6 في المئة في تموز/يوليو.


من شأن ذلك أن يشجّع البنك المركزي الأوروبي على البقاء على ذات المسار ليمنح مكافحة التضخم أولوية على تخفيف المخاوف حيال النمو الاقتصادي وتداعياته على التوظيف.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

طهران ستواصل هجماتها على المعارضة الكردية الإيرانية في العراق

طهران - (أ ف ب) -قال الحرس الثوري الإيراني مساء الخميس إنه سيواصل هجماته في كردستان العراق ضد المجموعات المسلحة التابعة للمعارضة الكردية الإيرانية التي تصفها طهران ب"الإرهابية".


وقتل 13 شخصًا على الأقل وجرح نحو خمسين آخرين بينهم نساء وأطفال، في ضربات إيرانية بصواريخ وطائرات مسيرة الأربعاء في كردستان العراق حيث توجد مقار مجموعات معارضة كردية إيرانية تخوض تاريخيًا تمردًا مسلحًا ضد طهران على الرغم من تراجع أنشطتها في السنوات الأخيرة.


وتأتي هذه الضربات في أجواء توتر في إيران حيث تجري تظاهرات ليلية يوميًا في البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق في 16 أيلول/سبتمبر.


وقال الحرس الثوري في بيان إنه "شن سلسلة عمليات ضد قواعد ومقرات إرهابية في شمال العراق باستخدام صواريخ من جميع الأنواع وطائرات مسيرة قتالية وطائرات مسيرة انتحارية".


وأكد أن "هذه العمليات ستستمر حتى نزع سلاح الجماعات الإرهابية"، داعيا الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى "تحمل مسؤولياتهما بمزيد من الجدية تجاه إيران كجارة".


واتهم الحرس الثوري المجموعات الكردية المتمركزة في العراق ب"مهاجمة إيران والتسلل إليها لزعزعة الأمن وإثارة أعمال شغب ونشر اضطرابات".


أدى قمع التظاهرات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر إلى مقتل عشرات معظمهم من المتظاهرين، ومن أفراد قوات الأمن أيضا.


ومنذ ذلك الحين اعتقل أكثر من ألف شخص في جميع أنحاء البلاد.


وأثرت هذه الاحتجاجات وهي الأكبر منذ 2019 خصوصا على المجتمعات الكردية في غرب إيران التي تربطها علاقات وثيقة مع المناطق التي يقطنها الأكراد في العراق.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدّى عشرات آلاف المواطنين، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محيط البلدة القديمة والمسجد المبارك.


واقتحمت قوات الاحتلال المصلى المرواني ودققت في هويات المصلين، كما حررت عشرات المخالفات "الكيدية" لمركبات المصلين في منطقة باب الأسباط.


وكثفت قوات الاحتلال من انتشارها في شوارع المدينة المقدسة ومحيط المسجد الأقصى وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في هوياتهم الشخصية، وفرضت تضييقات على الأهالي الوافدين إلى المسجد، ومنعت المسعفين من إدخال أدوات الإسعاف الأولي إليه.


وكان آلاف المواطنين أدوا صلاة الفجر في المسجد الأقصى، رغم العراقيل والعوائق التي وضعتها قوات الاحتلال في أزقة البلدة القديمة، وذلك تلبية لدعوات من هيئات مقدسية لشد الرحال إليه وأداء الصلاة فيه.

ــــ


فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات بالضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية، فيما اعتقل 3 فتية في الخليل.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية والشلالة وبيت أمر في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


كما اندلعت مواجهات في بلدة تقوع شرق بيت لحم في أعقاب تشييع الشهيد الطفل ريان سليمان، وأصيب العشرات بالاختناق في مواجهات مماثلة بمخيم عايدة.


وأفادت مصادر طبية أن 13 مواطناً إصيبوا خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال ومواطنين في بلدة بيت دجن، 11 إصابة منها بالاختناق نتيجة الغاز المسيل للدموع، وإصابتين إحداها بالحروق وأخرى جروح.


وأصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالمواجهات المستمرة خلال مسيرة كفر قدوم.


واقتحمت قوات الاحتلال قرية بيت امرين غرب نابلس، واندلعت مواجهات مع المواطنين الذين حاولوا التصدي لها .


فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يطالب بتقديم قتلة الطفل ريان سليمان للعدالة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن صدمته من استشهاد الطفل ريان سليمان أمس الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لقرية تقوع بمحافظة بيت لحم.


وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له: "صدمنا المقتل المفجع للطفل ريان سليمان البالغ من العمر 7 سنوات أمس خلال عملية القوات الإسرائيلية في قرية تقوع في الضفة الغربية المحتلة. تعازينا الحارة لعائلته".


وأكد أن "الأطفال يتمتعون بحماية خاصة بموجب القانون الدولي"، مشددا على أنه "يجب على السلطات الإسرائيلية التحقيق في ملابسات هذا الحادث بشكل سريع وكامل، من أجل تقديم الجناة إلى العدالة".


عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق أوروبي على تدابير عاجلة لخفض فواتير الطاقة

بروكسل - (أ ف ب) -اتفق وزراء الطاقة الأوروبيون الجمعة على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات على مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، وفق ما أعلنت الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي.


وتتمثل هذه الإجراءات في استعادة جزء من "الأرباح الفائقة" التي حققتها شركات إنتاج الطاقة لإعادة توزيعها على المستهلك، وفي تقليل الطلب على الكهرباء في أوقات الذروة.


غير أن الوزراء ما زالوا منقسمين حول مسألة تحديد سقف لسعر واردات الغاز، هو إجراء يصطدم بصورة خاصة بتمنع ألمانيا.


وأعلن وير الطاقة التشيكي يوزف سيكيلا الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي "لا يمكننا إهدار الوقت" من أجل خفض أسعار الغاز.


وزاد تسرب الغاز من أربعة مواقع في خطي أنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 في بحر البلطيق والتي اعتبرها الاتحاد الأوروبي أعمال "تخريب"، الضغط على التكتل الأوروبي الذي يعاني بالأساس من الارتفاع الحاد في الأسعار بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

منوعات

الجمعة 30 سبتمبر 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن صورة الملك تشارلز الثالث على العملات المعدنية البريطانية الجديدة

لندن - (أ ف ب) -كشفت دار سك العملة الملكية البريطانية الجمعة، عن الشكل الرسمي الذي سيظهر به الملك تشارلز الثالث على العملات المعدنية البريطانية بعد توليه العرش.


وتولى إعداد صورة الملك على العملة النحات البريطاني مارتن جينينغز الذي استحصل على موافقة الملك الجديد شخصياً عليها.


ستكون النقود المعدنية الأولى التي تحمل صورة الملك، عملة معدنية خاصة بقيمة 5 جنيهات إسترلينية وعملة معدنية من فئة 50 بنساً، لإحياء ذكرى الملكة إليزابيث الثانية.


وأوضح جينينغز إنه استوحى رسم تشارلز من صورة للملك.


وقال "إنه أصغر عمل أنجزته، لكن من دواعي التواضع معرفة أن الناس سيرونه ويحتفظون به في جميع أنحاء العالم لقرون مقبلة".


وتماشياً مع التقاليد الملكية، تُظهر العملات الجديدة صورة تشارلز وهو ينظر لجهة اليسار، في الاتجاه المعاكس لصور والدته الراحلة على العملات القديمة.


كما نُقشت على العملة كتابة باللاتينية عليها عبارة "الملك تشارلز الثالث، بحمد الله، المدافع عن الإيمان".


وقالت دار سك العملة الملكية في بيان إن صورة تشارلز ستبدأ في الظهور على العملات المعدنية المتداولة وعلى القطع التذكارية في الأشهر المقبلة.


وستظهر صورتان جديدتان لإليزابيث الثانية على ظهر العملة التذكارية من فئة خمسة جنيهات.


وتتولى دار سك العملة الملكية تجسيد الملوك على العملات منذ أكثر من 1100 عام، أي منذ عهد ألفريد العظيم.


وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية في الثامن من أيلول/سبتمبر بعد فترة قياسية على العرش استمرت 70 عاماً.


وقال مدير متحف دار سك العملة الملكية كيفن كلانسي إن الملكة الراحلة ظهرت على عملات أكثر من أي ملك بريطاني آخر.
ويوجد حالياً حوالي 27 مليار قطعة نقدية متداولة في المملكة المتحدة تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية.


وأضافت دار سك النقود الملكية "سيتم استبدالها بمرور الوقت عندما تتلف أو تتقادم ولتلبية الطلب على العملات الإضافية".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تؤدي صلاة الغائب على أرواح شهدائها

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدى مئات الآلاف من الفلسطينيين، اليوم الجمعة، صلاة الغائب على أرواح شهداء مجزرة جنين التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء الماضي.


وكانت وزارة الأوقاف، دعت كافة المساجد لأداء صلاة الغائب على أرواح الشهداء، وكافة شهداء فلسطين.


وركز بعض الخطباء في خطبة الجمعة على العدوان المرتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني في كافة المحافظات، مخصصين الدعاء للشهداء ولذويهم وللمقاومين.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع الشهيدين سليمان وشحام في بيت لحم والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيدين الطفل ريان ياسر سليمان، في بيت لحم، ومحمد شحام في القدس المحتلة.


وانطلق موكب تشييع الطفل سليمان من مستشفى بيت جالا الحكومي، وصولًا إلى مسقط رأسه في بلدة تقوع ببيت لحم، حيث أدى المواطنون صلاة الجنازة عليه في مسجد أسامة بن زيد.


وفي القدس، شيع أهالي المدينة، جثمان الشهيد محمد شحام، الذي سلمته قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد احتجاز جثمانه لمدة شهر ونصف.



وشارك المئات في صلاة الجنازة على الشهيد في مسجد مخيم قلنديا ليوارى الثرى في مقبرة المخيم.


وكان الشهيد شحام قد ارتقى في 15 آب/ أغسطس الماضي، بعد أن أعدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار عليه من مسافة الصفر داخل منزله في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة.



وانتزعت عائلة الشهيد قرارًا بتسليم جثمانه في 21 أيلول الجاري، بعد احتجازه في ثلاجات الاحتلال منذ استشهاده.







عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة الكويتية تفوز بالانتخابات التشريعية

الكويت - (أ ف ب) -فازت المعارضة الكويتية وعادت المرأة إلى مجلس الأمة في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس، بعد شهرين من حل البرلمان في الدولة الخليجية النفطية التي تتمتع بحياة برلمانية استثنائية مقارنة مع جيرانها.


وبموجب نتائج الانتخابات التي أعلنت الجمعة، حصلت المعارضة على 28 من مقاعد مجلس الأمة الخمسين، بينما خسر 20 نائبا سابقا مقاعدهم بينهم ثلاثة من الوزراء السابقين.


وعادت المرأة إلى مجلس الأمة الكويتي مع فوز كل من الوزيرة السابقة جنان بوشهري وعالية الخالد. ولم تحصل النساء على أي مقعد في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في عام 2020.


وشاركت في انتخابات الخميس، وهي السادسة في عشر سنوات، شخصيات معارضة وتيارات سياسية قاطعت الاقتراع منذ عقد متّهمة السلطات التنفيذية بالتأثير على عمل البرلمان.


وحصد النواب الشيعة تسعة مقاعد، بينما فاز الاسلاميون من سلفيين وإخوان مسلمين ومرشحين مستقلين بثمانية مقاعد.


وعاد رئيس مجلس الامة الأسبق احمد السعدون (87 عاما) الى البرلمان بعد مقاطعة للانتخابات استمرت عشر سنوات، وحصل على اكثر من 12 ألف صوتا.


وأعلن للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات التشريعية عن فوز مرشحين اثنين رغم وجودهما في السجن لمشاركتهما في انتخابات فرعية يجرمها القانون.


ولم يمنع حامد محري البذالي ومرزوق الخليفة من الترشح للانتخابات ذلك انهما متابعان في قضية لا تمس بالأمانة ولا بالشرف، بحسب القانون الكويتي.


وتهزّ البلاد الواقعة بالقرب من إيران والعراق أزمات سياسية متكرّرة تتعلق بالحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة. وغالبا ما يكون السبب مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية قضايا تشمل الفساد.


والكويت من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم وهي أول دولة خليجية تعتمد نظاما برلمانيا في 1962.



من جانبه، قال المحلل السياسي الكويتي غانم السليماني لوكالة فرانس برس إن انتخابات 2022 حملت "مفاجآت كبرى".


وبحسب السليماني فإن "اكتساح نواب المعارضة يشكل تحديا كبيرا للحكومة المقبلة التي تواجه مصاعب اقتصادية وتزايد المطالب الشعبية بإنجاز مشاريع تنموية".


ولكنه لم يستبعد "تعاون" الحكومة والبرلمان في المرحلة المقبلة تنفيذا لمضمون الخطاب الذي ألقاه ولي عهد الكويت نيابة عن أمير البلاد في حزيران/يونيو الماضي.


وكان ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قال في خطابه "لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه ولن نتدخل كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه ليكون المجلس سيد قراراته ولن نقوم بدعم فئة على حساب فئة اخرى".


ودخل قرار حل البرلمان حيز التنفيذ في آب/أغسطس.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

صحيفة عبرية: تقدم في الاتصالات لفتح المجال الجوي العماني أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الجمعة، أن هناك تقدمًا في الاتصالات الجارية بوساطة عدة جهات، بشأن فتح السلطات في سلطنة عُمان لمجالها الجوي أمام الرحلات الجوية من وإلى تل أبيب.


وبحسب الصحيفة، فإن الاتصالات في حال نجحت ستشمل السماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام أجواء السلطنة.


ووفقًا للصحيفة، فإن عُمان رفضت السماح للرحلات الجوية من وإلى تل أبيب باستخدام أجوائها بالرغم من العلاقة التي وصفتها بـ "طيبة" بين الجانبين منذ سنوات طويلة رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية.


وفي حال تم الموافقة من قبل السلطنة على مرور الرحلات الجوية، فإن ذلك سيؤدي إلى تقصير إضافي على الرحلات التي تتجه إلى الشرق الأقصى، وتخفض الأسعار، بعد أن سمحت المملكة السعودية بمثل هذه الخطوة.

منوعات

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة سويسرية تحظر أرانب الشوكولاتة

زوريخ - (أ ف ب) -ربحت شركة صناعة الشوكولا السويسرية "ليندت أند شبرونغلي" جولة من نزاعها القضائي في سويسرا مع الفرع المحلي لسلسلة محال السوبر ماركت "ليدل" في شأن أرانب عيد الفصح، إذ اعتبرت المحكمة الفدرالية أن تلك التي تنتجها شبكة المتاجر تشكّل خطر التباس.


وقضت المحكمة الفدرالية السويسرية في قرار أصدرته الخميس بأن أرنب الشوكولا الذي تنتجه "ليندت أند شبرونغلي" والملفوف بورق الألمنيوم "الذهبي أو بلون آخر" يجب أن يحظى بحماية ماركة مودعة ضد المنتج المنافس من "ليدل" .


ونص القرار على منع الفرع السويسري لشبكة متاجر السوبر ماركت الذي يحمل اسم "ليدل شفايتز إيه جي" و"ليدل شفايتز دي إل إيه جي" ، من أن يبيع في متاجره أرنبه ذا الشكل المشابه جداً لأرانب "ليندت أند شبرونغلي" وأمر بإتلاف أي نسخ لا تزال في المخزون.


وكانت "ليندت أند شبرونغلي" رفعت عام 2018 دعوى ضد فرع "ليدل" السويسري شَكَت فيها من أن أرانب شبكة متاجر السوبر ماركت المنخفضة التكلفة شكلاً وطابعاً مشابهة جداً لأرانب عيد الفصح التي تنتجها مجموعة صناعة الشوكولا، ويمكن تالياً الخلط بينهما، لكن المحكمة التجارية ردّت الدعوى.


إلا أن المحكمة الفدرالية ، وهي أعلى درجة تقاضٍ في سويسرا ، فسخت هذا الحكم ، معتبرة أن أرانب الشوكولا تنطوي على "خطر التسبب بالتباس (بين المنتجَين) رغم وجود بعض الفوارق بينهما".


ورأت المحكمة الفدرالية أن "أرانب +ليدل+ تنطوي على أوجه شبه واضحة مع أرانب +ليندت+ من حيث الانطباع العام".
وأضافت "لا يمكن تمييزها في أذهان الجمهور".


ودعمت "ليندت أند شبرونغلي" الدعوى التي رفعتها باستطلاعات لآراء المستهلكين.


ويُعتبر الأرنب الذهبي مع الشريط الأحمر ذي الجرس الصغير أحد منتجات "ليندت" الرئيسية منذ إطلاقه عام 1952.


واعتبرت المجموعة التي يقع مقرها في كيلشبرغ، على ضفاف بحيرة زوريخ، أن "هذا الحكم خطوة أساسية لحماية أرنب +ليندت+ الذهبي في سوقه المحلية في سويسرا"، على ما ورد في بيانها.


أما الفرع السويسري لمتاجر "ليدل"، فامتنع رداً على سؤال لوكالة فرانس برس عن إعطاء "أي معلومات عن دعوى لا تزال قيد النظر" في القضاء.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

العقوبات الأمريكية أثرت سلبا على القطاع الزراعي السوري

دمشق- (شينخوا)  - أكد مدير السياسات الزراعية بوزارة الزراعة في سوريا رائد حمزة أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية التي فرضت على بلاده أثرت بشدة على الإنتاج الزراعي السوري من حيث تأمين الأسمدة والأعلاف وقطع الغيار للآلات وغيرها.


وقال حمزة، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، إن "الأسمدة والأعلاف وخاصة أعلاف الدواجن، وهي مواد مستوردة، تأثرت كثيرا بهذه الإجراءات القسرية، مما أدى إلى شح بهذه المواد في السوق المحلية وغلاء أسعارها وهو ما أثر على الإنتاج الزراعي".


وكان للعقوبات الأمريكية تأثير سلبي على جميع مناحي الحياة الاقتصادية في سوريا، ومن بينها القطاع الزراعي، وهو قطاع اقتصادي مهم في سوريا، حيث ان 30 بالمائة من الأراضي السورية صالحة للزراعة.


ويعيش ما يقرب من 50 بالمائة من السكان السوريين في المناطق الريفية، ويعمل ما يقرب من 20 بالمائة من القوى العاملة السورية في الزراعة، وفقا لإحصاءات المكتب المركزي للإحصاء السوري.


وقبل الأزمة التي اندلعت في سوريا عام 2011، كان القطاع الزراعي أحد الركائز الأساسية للاقتصاد السوري ويساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي، كما كانت سوريا الدولة العربية الوحيدة التي تعتمد على نفسها في توفير احتياجاتها من القمح.


ومع ذلك، وخلال سنوات الأزمة الماضية، تأثر الوضع الزراعي سلبا إلى حد كبير بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية في المقام الأول والثاني بسبب تغير المناخ.


وقال المسؤول بوزارة الزراعة السورية رائد حمزة إنه بين عامي 2011 و 2016، قدرت خسائر قطاع الزراعة السوري بنحو 16 مليار دولار أمريكي.


وأضاف أن مثل هذه العقوبات تضر في الواقع بالشعب السوري، وليس الحكومة كما تدعي الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.


وتابع "هذه الإجراءات القسرية لم تؤثر على الحكومة السورية ومؤسسات الدولة فقط، وإنما تأثيرها كان مباشرا على الشعب السوري، وفي النهاية من يتأثر؟ المنتج في البداية والمستهلك ثانيا، وبالتالي هذه العقوبات تستهدف الشعب السوري وليس الحكومة السورية كما يدعون".


وأوضح حمزة، في معرض حديثه عن الجوانب السلبية للعقوبات الأمريكية على قطاع الزراعة السوري، أن العقوبات أثرت أيضا على تأمين اللقاحات البيطرية، مما أثر على الثروة الحيوانية حيث تراجعت بشكل كبير خاصة من الناحية الصحية مما أدى إلى انخفاض أعدادها.


وأشار إلى أن العقوبات الأمريكية أثرت أيضا على عملية تأمين قطع غيار الآلات الثقيلة المستخدمة في خطط الاستصلاح الزراعي، مما أدى إلى تراجع في نسب التنفيذ للخطط التي كانت مقررة من قبل الوزارة لزيادة المساحات المستصلحة.
وبين حمزة أنه مع تراجع الصادرات تأثرت محاصيل العديد من المزارعين نتيجة تراجع الأسعار مقابل رسوم التكلفة التي تسببت في تراجع الميزان التجاري خلال الأزمة.


وأكد أن "هذا أثر على حياة المزارعين، حيث اختار عدد كبير منهم مغادرة منازلهم والسعي لكسب لقمة العيش في مكان آخر".


ولفت المسؤول بوزارة الزراعة السورية إلى أن تغير المناخ من حيث هطول الأمطار والفيضانات وموجات الحرارة، زاد من المشكلات التي يواجهها القطاع الزراعي في سوريا.


وقال إن "العقوبات الاقتصادية والتغير المناخي كان لهما تأثير سلبي مزدوج على القطاع الزراعي خاصة أن المزارعين لا يستطيعون تأمين متطلبات الإنتاج مثل الوقود والأسمدة في الوقت المناسب".


وأضاف أن تساقط الأمطار هو عامل مهم للإنتاج، وموجات الحرارة والفيضانات والرياح كان لها أيضا تأثير سلبي على الإنتاج الزراعي، مما تسبب في تراجع الإنتاج في السنوات الأخيرة لا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية.

أقلام وأراء

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

غليان شعبي فلسطيني قد يقود لانتفاضة جديدة

حديث القدس


الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف تعيش حالة غليان شعبي واضح للعيان بفعل الجرائم والانتهاكات الاسرائيلية المتصاعدة يوما بعد آخر تحت مزاعم وذرائع مختلفة، في محاولة يائسة من دولة الاحتلال للنيل من صمود وارادة شعبنا التي لا تلين، بل هي فولاذية واقوى من الفولاذ ايضا.
وسبب حالة الغليان الشعبي هو اولا عدم وجود افق سياسي لحل القضية الفلسطينية بسبب التعنت الاحتلالي، بل ورفض هذا الاحتلال للسلام والاعتراف بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
بل ان دولة الاحتلال وأدت حل الدولتين وفق الرؤيا الدولية وان ما قاله رئيس وزراء الاحتلال في الأمم المتحدة بانه مع حل الدولتين ليس سوى مجرد كلام تذروه الرياح، وان من يؤمن بحل الدولتين عليه العمل من اجل ذلك على ارض الواقع.
ولكن ما نراه حاليا هو تدمير ووأد لهذا الحل من خلال تصاعد الاستيطان السرطاني وضم الاراضي، واعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال، وتقطيع اوصال الضفة الغربية وضم القدس ومحاولات تغيير طابها الاسلامي والعربي، وتزوير تاريخها، الى جانب ما تقوم به قوات الاحتلال من اجتياحات لجميع مناطق الضفة، بما فيها المناطق التي من المفروض ان تكون خاضعة للسلطة الفلسطينية وما قامت وتقوم به من عمليات قتل بدم بارد لابناء شعبنا بما فيهم الشبان والاطفال والنساء وكبار السن وغيرها من الجرائم الاخرى التي هي جرائم حرب بكل ما للكلمة من معنى، وان صمت المجتمع الدولي، خاصة الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان على هذه الجرائم يشجع دولة الاحتلال على مواصلة ارتكاب الموبقات بحق شعبنا الاعزل، الا من الايمان بقضيته واصراره على نيل كامل حقوقه الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف.
والى جانب كل ذلك الحصار المفروض على قطاع غزة وما يعانيه شعبنا هناك من اوضاع في غاية السوء لدرجة ان الأمم المتحدة اعلنت بأنه بعد سنوات معدودة سيصبح قطاع غزة غير صالح للسكن، وكذلك الحروب العدوانية التي شنتها على غزة هاشم والكثير من الانتهاكات والجرائم.
ان جميع هذه الأمور وغيرها من عمليات هدم منازل وتطهير عرقي وسحب هويات من المقدسيين، تدلل بشكل واضح بأن حالة الغليان الشعبي هذه في طريقها للتحول الى انتفاضة عارمة، اذا لم تكن قد تحولت في ضوء ما نشاهده في الضفة الغربية من تحديات ومواجهات لقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين والتي لا يمكن لأحد التكهن بما ستؤول اليه الأمور وان دولة الاحتلال هي الاخرى ستدفع الثمن وليس شعبنا، وان الطريق المختصر هو رحيل الاحتلال والاعتراف بحقوق شعبنا كاملة فوق تراب وطنه.
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل بدأت انتفاضة جديدة ام ان المنطقة على اعتاب ذلك.؟


أقلام وأراء

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

موقف السعودية في الدورة 77 للأمم المتحدة أعاد حل الدولتين للواجهة

بقلم:د. هاني العقاد
قد يكون موقف المملكة العربية السعودية الثابت والقوي تجاه خيارات انهاء الصراع وارتهان أي علاقة مع دولة الاحتلال بعد قبول الأخيرة بتطبيق مباردة السلام العربية دون اختزال او تغيير في أي من بنودها والاقرار بقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية احد الآساب الرئيسية لان يغير رئيس وزراء الاحتلال (يائير لابيد) كلمته امام الدورة 77 للأمم المتحدة ويتحدث عن أهمية الاتفاق مع الفلسطينيين على أساس حل الدولتين للشعبين والذي وصفه بانه الشيء الوحيد الصحيح لأمن إسرائيل واقتصادها ومستقبلها، واكد ان السلام ليس حلا وسطا انما أشجع قرار على دولة الاحتلال اتخاذه واعتبره قوة وليس ضعفا لأنه يجسد كل قوة الروح البشرية . لا يبدو ذلك فقط وانما كان لموقف العربية السعودية إثر هام في تحول حقيقي في موقف واشنطن وحلفائها تجاه التأكيد على مبدا حل الدولتين كحل يحقق الامن والاستقرار والازدهار للجميع لدرجة ان مبدا حل الدولتين بدا المصطلح السياسي الأكثر استخداما في كلمات قادة ورؤساء العالم.

المشهد العام بالجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة 77 اظهر ضرورة انهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وبدا واضحا ان التوجه الدولي والعربي تجاه حل الدولتين الذي ظهر بقوة من خلال كلمات الدول الأعضاء والمتحدثين وهو ما دفع (يائير لابيد) رئيس وزراء الاحتلال اعتماد استراتيجية الكذب الدبلوماسي الذي قد يشكل له مخرجا من المشهد المحرج لتفادي انتقادات واسعة لموقف دولة الاحتلال من الصراع اذا ما تنكر لحل الدولتين وتجاهل الحديث عنه امام الجمعية العامة وهو يعرف ان حكومته اصغر من ان تقدم على أي خطة للبدء الفوري بتطبيق هذا الحل القائم على قرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام واهمها مبادرة السلام العربية 2002 , وحكومته اضعف حكومة على الاطلاق ولا تملك قرارا كبيرا كهذا رفضته الحكومات الإسرائيلية المختلفة.

لم يكن يتصور أحد ان يأتي حديث وزير خارجية المملكة العربية السعودية (الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله) بهذه الدقة والقوة ليؤكد ان امن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والذي شدد بدوره على ان جميع الاعمال أحادية الجانب التي تقوم بها سلطة الاحتلال الإسرائيلي تقوض حل الدولتين, لعل حديثه هذا فاجأ الامريكان والإسرائيليين على وجه الخصوص الذين كانوا يعتقدوا لوقت قريب ان السعودية نسيت مبادرة السلام العربية ولم تعد تهمتم بوجودها على الطاولة, العكس هو الصحيح فان مبادرة السلام العربية اليوم تعود وبقوة كمرجع سياسي لحل الصراع من قبل المجموعة العربية بالأمم المتحدة وهذا يعني ان أي سلام مع أي دولة عربية خارج اطار مبادرة السلام العربية لا يعتبر شرعياً واي علاقة بين إسرائيل والعرب قبل تطبيق مبادرة السلام العربية هي علاقة محرمة.

حدث كبير ومهم على هامش اعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لابد من التوقف عنده كثيرا وتحليل الأهداف السياسية وراءه وهو دعوة (الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله) وزير الخارجية السعودي والأمين العام لجامعة الدول العربية (السيد احمد أبو الغيط) لجنة مبادرة السلام العربية المؤلفة من وزراء خارجية (الأردن ومصر والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر ولبنان المغرب واليمن) للاجتماع حول الطاولة المستديرة بعد عشرين عاما من إعلانها في القمة العربية ببيروت 2002 وبحضور الممثل الأعلى للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي (جوزيف بوريل) )، وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي ومبعوث الاتحاد الأوروبي للسلام، ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام ومبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام, هذا الاجتماع وراءه مقصد سياسي هام وهو إعادة مبدا حل الدولتين للواجهة والتأكيد على الموقف العربي من وجوب انهاء الاحتلال الصهيوني للأرض الفلسطينية فورا وتطبيق حل الدولتين على أساس القرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية كمرجعية عربية وحيدة لإنهاء الصراع مع دولة الاحتلال ,كما واكد هذا الموقف للشركاء الدوليين ودولة الاحتلال على وجه الخصوص ان مبادرة السلام العربية هي الأساس لاي عملية سلام ما دعم الموقف الفلسطيني بقوة واكد ان كل محاولات دولة الاحتلال لتقويض حل الدوليين باطلة واعتبار مبادرة السلام في عداد الميتة هي عملية يريد قادة الاحتلال من خلالها التغطية على علاقاتهم مع بعض دول المنطقة على انه السلام الحقيقي ما من شانه اجبار الفلسطينيين على الانصياع للمسار الاحمق الذي كانت ومازالت دولة الاحتلال تسوقه للفلسطينيين وهو السلام الأمني والاقتصادي فقط .

موقف العربية السعودية موقف يقود المجموعة العربية نحو الطريق الصحيح لإنهاء الصراع مع دولة الاحتلال لكن التوقف عند هذا الحدث وكأنه الحدث الأخير دون حراك اجرائي سيعيد مبادرة السلام العربية من جديد لغرفة التجميد وهذا يتطلب الاستمرار في الحراك العربي والدولي الحثيث لإجبار دولة الاحتلال الجلوس على طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين حسب جدول زمني محدد تقره لجنة المبادرة العربية لتطبيق حل الدولتين على أساس القرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية برعاية اممية عربية أوروبية أمريكية مشتركة. ان القمة العربية القادمة بالجزائر في الاول من تشرين الثاني القادم هي مناسبة عربية ودولية حقيقية للخروج بهذا التصور المشترك وإعطاء دولة الاحتلال مهلة زمنية محددة لتنهي احتلال الأرض الفلسطينية والجلوس على طاولة السلام، وان ماطلت او رفضت الانصياع يتوجب اتخاذ اجراءات عربية ودولية ملزمة تجبر الاحتلال على التعاطي مع الرؤية العربية الدولية المشتركة لتحقيق السلام العادل والشامل يعيد للمنطقة الامن والاستقرار الحقيقيين.

[email protected]

أقلام وأراء

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إنه إضراب المواجهة

بقلم:د. رمزي عودة
أعلن ثلاثون أسيراً من الأسرى الإداريين على البدء في إضراب مفتوح عن الطعام رفضاً لسياسة سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإعتقالهم دون أي فعل إقترفوه، وبدون أي محاكمة. البعض منهم قضى سنتين في الإعتقال، والبعض الأخر إستمر إعتقاله لأكثر من 8 سنوات بشكل متقطع، بين كل تمديد وآخر عدة أشهر خارج المعتقل. ومن بين هؤلاء الأسرى الذين أمضوا فترات طويلة في السجن الإداري الأسير غسان زواهرة والأسير نضال أبو عكر من مخيم الدهيشة في بيت لحم. وفي هذا المخيم، نصب أهاليه خيمة تضامن مع هؤلاء الأسرى المضربين وذويهم. الأطفال والفتيات والشباب وأمهات الاسرى وزوجاتهم وأبنائهم .. الجميع كان حاضراً ليعبر عن حالة التضامن والصمود إجلالاً لقضية الاسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال، وخاصة الاسرى الاداريين الذين تجاوز عددهم حتى بداية هذا الشهر 743 معتقلا إداريا حسب إحصاءات مؤسسة الضمير.
سألت أحد الأطفال من أبناء الأسرى الإداريين المضربين عن شعوره في هذه الخيمة، فأجاب أنه قلق خوفاً على تدهور صحة أبيه الاربعيني. وأخفت إحدى الأمهات حسرتها أن تفقد إبنها المضرب عن الطعام كما فقدت أخيه شهيداً قبل عدة سنوات على أيد قوات الاحتلال في مظاهرة في مدينة بيت لحم مطالبةً بالافراج عن الأسرى وتحسين أحوالهم. وفي زاوية أخرى في الخيمة، يتحدث أحد الآباء للشباب من حوله حول إعتقالات إبنه الإدارية المتكررة معتزاً بصموده في معركة الأمعاء الخالية أكثر من مرة. وشابة في ركن معاكس، تتجول بين الصفوف، تصور المشهد عن كثب من هاتفها الخلوي، وهي تحبس دموعها خوفاً من تصدع الروح المعنوية لزوجات وأمهات المضربين. الجميع في الخيمة يتحدث، ولكنهم يدركون أنها مسألة وقت حتى يعم الصمت والقلق والخوف جدران هذه الخيمة، حينها سيراقب الجميع فقط الأخبار عن صحة الاسرى المضربين ويدعون الله أن ينتصر الأسرى. إنها معركة الموت، انها معركة للمواجهة، وليس الأسرى وحدهم يخوضونها، وانما الأهل والأصدقاء والأبناء، جميعهم جزء من هذه المعركة، وجميعهم يؤمن بحتمية الانتصار على السجان.
بالرغم من تجريم منظومة القانون الدولي للاعتقال الإداري، الا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبرر الحبس الإداري بأسباب أمنية لا يمكن الإفصاح عنها أمام المحاكم حسب إدعائهم!. غير أن الواقع لا يؤيد هذا التبرير الإسرائيلي! فأغلبية الأسرى الإداريين يعودون الى المعتقل بعد فترات وجيزة من الافراج عنهم، ولا يعلم أيا منهم سبب إعتقاله. ولو أن مبررات أمنية سرّية دعت "الشاباك" الإسرائيلي لإعتقال أحد المطلوبين إدارياً، لكان من الأولى أن يتم إخباره بفعلته، على الأقل حتى لا يكررها!. من زاوية آخرى، تشير بعض الشواهد على أن عملية الاعتقال الإداري عبثية وتهدف فقط الى كسر إرادة المناضلين السياسيين. على سبيل المثال، أخبر أحد ضباط "الشاباك" الأسير غسان زواهرة أثناء إعتقاله الإداري للمرة الخامسة، بأنه "يدرك أنه لم يفعل شيئاً أثناء خروجه القصير من المعتقل، ولكنه إعتقله مرة أخرى حتى لا يقلق منه مستقبلا" . أسير مناضل آخر اسمه أحمد قطامش تم إعتقاله إداريا لمدة 4 شهور وعمره قد تجاوز 75 عاما. وتكرر نفس المشهد حينما داهمت قوات الاحتلال منزل المناضل عطالله أبو غطاس ليتم إعتقاله إدارياً، فتفاجأ الجنود أنه ثمانيني مقعد في سريره لا يقوى على فعل أي شيء!. هذه الحالات وغيرها توضح لنا أن الهدف من الاعتقال الإداري هو فقط كسر الوعي النضالي وتهشيمه. إنه لا يتعلق بالأمن ولكنه مرتبط بالفكر، فهم يريدون تدمير العقل الفردي والجماعي النضالي لدى الشعب لفلسطيني، إنهم بإختصار، يعتقلون المناضلين الفلسطينيين لكي يخبروهم ويخبروا أهاليهم بأن الاحتلال موجود في كل مكان، يراقبهم حتى في غرف نومهم، يستطيع أن يعتقلهم في أي لحظة وفي أي مكان، والهدف من كل هذا تخويفهم وترويعهم وكسر إرادة المقاومة لديهم. ولكنهم مع كل ما يفعلوه لم يستطيعوا كسر إرادة المعتقلين ولن يستطيعوا، وأبسط دليل على ذلك هو تحدي الاسرى الاداريين لإرادة السجان في هذا الاضراب. انه ليس إضراباً للافراج عنهم، ولكنه أيضاً إضراباً لكسر إرادة السجان، إنه اضراب انتصار الوعي النضالي والاشارة الى أنه لن يركع أو ينكسر حتى لو تكررت مرات الاعتقال الإداري عشرات المرات.

أقلام وأراء

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتل اقتل اقتل

بقلم:د. اسعد عبد الرحمن
لا خلاف أن الحركة الصهيونية اعتمدت في مشروع استعمار فلسطين عقيدة قتل/ إعدام الفلسطينيين كاستراتيجية ثابتة. والإعدام الميداني هو سياسة قديمة جديدة بدأتها الدولة الصهيونية منذ العام 1948 وحتى اليوم، فرغم مرور أربعة وسبعين عاماً على إنشاء إسرائيل في فلسطين، تثبت السياسات الإسرائيلية اليومية أن القتل/ الإعدام هو عقيدة ثابتة وفكر ومنهج منظم لدى قادتها وحكوماتها المتعاقبة، سواء في الضفة الغربية أو القدس المحتلة وحتى في فلسطين 48. فعلى مر الصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي أعدمت أعداد كبيرة من الفلسطينيين ميدانيا، أي دون أي مواجهة، قتلوا غدرا، فإن بحثت سيدة أمام جنود الاحتلال عن نظارتها في حقيبتها تقتل، وإن مر شاب بجوار دورية والتفت مجرد التفاتة إلى جنود الاحتلال يقتل، وإذا جرى حادث سيارة مع سائق فلسطيني فهو من المؤكد كان يقصد دهس جنود الاحتلال فيقتل.. لا اعتقال ولا محاكمة أو حتى محاولة إصابته برجله مثلا ومن ثم معرفة إن كان يحاول تنفيذ عملية أم لا؟!!!

منذ بداية العام الجاري 2022 ارتفع عدد الشهداء إلى ما يقارب الـ 160 شهيدا، هي في الأغلب جرائم إعدام ميدانية جديدة أساسها «اقتل ثم اقتل ثم اقتل» تضاف لسلسلة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، ولا فرق في هذا بين حكومة وأخرى، وقوات الاحتلال، وبتشجيع من المؤسسة الأمنية، تقتل تحت ذريعة الدفاع عن النفس، أو بذريعة الشعور بالخطر مهما كان بسيطا أو حتى متخيلا. فالتعليمات التي تصل جنود الاحتلال من قيادتهم ومن المستوى السياسي تسمح لهم بقتل أي فلسطيني وإعدامه. وهو ما أكده رئيس الحكومة الحالي (يئير لابيد) مؤخرا بلغة فيها تعالي وعجرفة كبيرة، وذلك في مراسم تخرج فوج جديد من ضباط وضابطات البحرية الإسرائيلية، حين أكد بأنه «لا أحد يمكن أن يملي لنا تعليمات إطلاق النار، فالجنود يتمتعون بدعم كامل من قبل الحكومة و(الشعب) الإسرائيلي».


مؤخرا، ومع توجيه الحكومة الإسرائيلية الفاشي لجأ جيش الاحتلال إلى سياسة «قص العشب» وهي معادلة ردع تلجأ لها كلما ازدادت حدة المقاومة في مكان ما وهو ما يحدث في الضفة الغربية اليوم، لذا فالإعدامات الميدانية «اقتل ثم اقتل ثم اقتل» تهدف للحد من قدرات المقاومة المتراكمة. في مقال لها بعنوان «خمسة شروط لكي يتم قتل الفلسطينيين بهدوء»، عددت الكاتبة الحقوقية «عميرة هاس» هذه الشروط بالقول: «1) أن يصدق الجمهور الإسرائيلي قصص رعاة البقر التي تسيطر على تفكيرهم وكأن الجنود يتم إرسالهم إلى معارك متكافئة ضد خصم مماثل في القوة. 2) الجمهور الإسرائيلي لن يصدق روايات شهود العيان عن الفلسطينيين والتحقيقات المستقلة، سواء من قبل الصحافة الأجنبية أو من قبل منظمات حقوق الإنسان. 3) التجاهل الإسرائيلي الجماعي والمتسق للقائمة الطويلة للمدنيين الفلسطينيين القتلى. 4) الإشارة إلى مهمة كل القوات الأمنية كحراس ومدافعين عن المشروع الاستيطاني الذي يتوسع دون معارضة دولية. 5) عدم الكشف عن هويات الضحايا الفلسطينيين – حتى لو تم نشر أسمائهم – يكونون أجانب بالنسبة للإسرائيليين».


استمرار الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، ما كان ليحدث لولا الحصانة التي تتمتع بها إسرائيل من الغرب ومن القوى المتحالفة و"إدراكها» بأن هناك من يدعمها للإفلات من الجريمة وعدم المحاسبة أو تحمل المسؤولية .

أقلام وأراء

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

أربعون عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا ومازال المجرمون طلقاء

بقلم: د. عبد الله أبو عيد
تمر هذه الأيام ذكرى مرور اربعين عاما على مجزرة صبرا وشاتيلا التي ارتكبت ضد السكان المدنيين في المخيمين في بيروت حيث استطاعت اسرائيل استغلال مقتل بشير الجميل، رئيس الجمهورية الذي فرضته على لبنان، لتنفيذ تلك المجزرة المروعة بواسطة بعض عملائها في البلد، وعلى رأسهم حزب القوات اللبنانية، بزعامة ايلي حبيقة، وبالتعاون مع جيش جنوب لبنان، أي جيش لحد.
على الرغم من أن المنفذين للمجزرة هم من اليمين اللبناني إلا أن المحرض والمخطط للمجزرة هو وزير دفاع اسرائيل الجنرال ارئيل شارون، حيث كان الجيش الاسرائيلي بقيادته يحتل جنوب لبنان ومدينة بيروت وجوارها، وحيث كان بعض ضباط الجيش الاسرائيلي يشرفون على المجزرة ويراقبون تنفيذها من اماكن مجاورة للمخيمين.
لقد استغلت اسرائيل عملية ترحيل المقاتلين الفلسطينيين من لبنان قبل المجزرة بعدة أسابيع وكذلك عملية مقتل الرئيس بشير الجميل، وقررت تنفيذ المجزرة بالتعاون مع القوات اللبنانية. ويبدو أن الجيش الاسرائيلي أراد إظهار أن المجزرة هي عمل محلي من فئات لبنانية، انتقاماً لمقتل رئيسهم، إلا أن ايدي شارون وبعض جنرالات جيشه كانت ظاهرة، وهناك عدة أدلة على أنهم كانوا المخططين للمجزرة والمحرضين عليها والمشرفين على تنفيذها، وعلى رأس هذه الادلة ما ورد في تقرير لجنة كاهانا الاسرائيلية عام 1983، التي حققت، فيما بعد في تصرفات ارئيل شارون وإدانته بالمشاركة والتخطيط للمجزرة، وكذلك تواجد بعض كبار ضباط الجيش الاسرائيلي وعلى رأسهم الجنرال موشيه يعلون بالقرب من مكان المجزرة للإشراف على تنفيذها.
• تقييم المجزرة على ضوء قواعد القانون الدولي الانساني:
الأمر اللافت للنظر هو أن معظم المقالات والتحليلات السياسية والتعليقات التي نشرت حول المجزرة كانت ذات طابع سياسي والقليل جداً منها عالج تلك المجزرة من ناحية موقف قواعد القانون الدولي منها وبخاصة القانون الدولي الانساني.
يمكننا دون تردد، اعتبار المجزرة بانها تشكل جريمة (ابادة الجنس البشري، أي الابادة الجماعية، Genocide) وفقاً لتعريف النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لهذه الجريمة وكذلك وفقاً لتعريف هذه الجريمة في ميثاق نورنبرغ لعام 1946 والأحكام الصادرة عن محكمة نورنبرغ ضد مجرمي الحرب النازيين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكذلك في كتابات بعض فقهاء القانون الدولي الانساني والمحكمة الجنائية ليوغسلافيا سابقاً، وذلك كما يأتي:
1) موقف النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية:
نصت المادة الخامسة من النظام الاساسي المذكور على أنه: " للمحكمة اختصاص النظر في أربع جرائم من ضمنها جريمة الابادة الجماعية، كما نصت المادة السادسة من ذلك النظام الاساسي على أن "الابادة الجماعية" تعني: (ارتكاب أحد الافعال الخمسة التي ذكرتها بهدف اهلاك جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية، إهلاكاً كلياً أو جزئياً)، ونصت على أن الفعل الأول المكون للجريمة هو (قتل أفراد الجماعة).
وقد أجمع معظم خبراء القانون الدولي الانساني على أن عملية القتل يجب أن تكون متعمدة ومخطط لها وتشمل قتل عدد لا بأس به من الجماعة المذكورة اعلاه وأن تتم خلال أيام أو فترة محددة- أي ليس على مراحل لمدد طويلة.
كذلك فإن النظام الاساسي الذي وضع بواسطة اتفاقية روما لعام 1998، أعتبر هذه الجريمة أخطر الجرائم الدولية على الاطلاق، كما نص على عدم تقادمها مع مرور الزمن، وهذا يعني أن المتهم أو المتهمين لن يستطيعوا التخلص من الجريمة حتى ولو مر عليها عشرات السنين.
2) جريمة الابادة الجماعية في فقه القانون الدولي:
اعتبرت جريمة الابادة الجماعية، على مدار القرنين الاخيرين، بأنها أخطر الجرائم الدولية، وهذا ما نصت عليه قواعد العرف الدولي المتواترة، والتي دعمت في نصوص ميثاق نورنبرغ عام 1946 وفي قرارات محكمتي نورنبرغ وطوكيو بعد الحرب العالمية الثانية
ويجمع غالبية فقهاء القانون الدولي الانساني على أن الجريمة المذكورة لا تتقادم مع مرور الزمن، وبذلك نظل العقوبة سيفاً معلقاً فوق رؤوس مرتكبي تلك الجرائم، حتى بعد وفاتهم، كما وأن دولهم، التي كانوا يمثلونها خلال ارتكاب تلك الجريمة ، تعتبر مسؤولة مسؤولية مدنية عن تعويض أهالي وورثة المتضررين و/أو دولهم، عن تلك الجرائم.
3) جريمة الابادة الجماعية في قرارات محكمة يوغسلافيا سابقاً:
أصدرت محكمة يوغسلافيا سابقاً قراراً هاماً في هذا الصدد، في المحاكمة التي تمت لأحد الضباط الصرب، الذين اشرفوا على مجزرة مدينة سيربنتسا (Serbeinca)، في دولة البوسنة والهرسك، التي تمت عام 1993 خلال الحرب الأهلية في تلك الدولة، واسمه (Dusko Tadic) (دوسكو تادتش)، حيث حكمت عليه بالسجن مدى الحياة ، لإشرافه على قتل حوالي ثمانية آلاف مواطن مدني في البوسنة، جميعهم من الرجال، وقد اعتبرت المحكمة بأن الجريمة تشكل جريمة ابادة الجنس البشري بسبب كونها تمت خلال فترة قصيرة أولاً، وبسبب ارتكاب عملية القتل للذكور فقط ثانياً. أي أن القاتل هدف الى انهاء وابادة الجنس البوسني، والدليل على ذلك هو أن جميع الثمانية آلاف مدني المقتولين كانوا من الذكور، إذ استنبطت المحكمة بأن المتهم كان يهدف الى ابادة الجنس البوسني عن طريق قتله للذكور من العرق البوسني المسلم (أي من الاثنية البوسنية). وقد استندت المحكمة في هذا الرأي القانوني الى العرف الدولي الثابت عبر القرنين الاخرين، وكذلك الى نصوص اتفاقية روما لعام 1998، المشكّلة للمحكمة الجنائية الدولية، والتي حدد نظامها الاساسي الوسائل التي تشكل ارتكاب الجريمة المذكور وهي عملية (قتل افراد الجماعة)، التي اعتبرت احدى الوسائل الخمسة المكونة لهذه الجريمة، وفقاً لنص النظام الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
4) مسؤولية اسرائيل عن المجزرة:
هناك نوعان من المسؤولية تتعلق بإسرائيل وبعض مسؤوليها الذين ساهموا في المجزرة أو خططوا لها وهم الجنرال شارون وبعض مساعديه وبعض المسؤولين الاسرائيليين آنذاك.
1. المسؤولية الجزائية: وهي تلحق بشاورن ومن ساعده في أعمال المجزرة أو ارسله لهذا العمل وكل من ساهم في النتائج التي نتجت عن المجزرة، ومن هؤلاء أيضاً مسؤولي (القوات اللبنانية) الاساسيين وعلى رأسهم آيلي حبيقة، وبعض قيادات جيش لحد في جنوب لبنان.
2. المسؤولية المدنية: تعتبر دولة اسرائيل مسؤولة مدنيا بتعويض لبنان وكافة أهالي وورثة الشهداء المدنيين الذين قتلوا في المجزرة، كذلك بأن أية دعوى مدنية مستقبلية لا تسقط بالتقادم لكونها مرتبطة بجريمة مستمرة لا تتقادم، أما كيفية المطالبة بالتعويض، فذلك صعب حالياً بسبب حالة الحرب بين الطرفين إلا أنه قد يصبح ممكنا في المستقبل.
ولا بد ان نشير هنا إلى ان اهالي الشهداء كانوا قد رفعوا دعوى جزائية ضد الجنرال شارون في بلجيكا، إلا ان المحكمة ردت الدعوى بحجة أن شارون يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، علماً بأن العرف الدولي الملزم لكافة الدول، الذي تم تثبيته في نصوص النظام الاساسي للمحكمة الجنائية عن الجرائم الواردة في ذلك النظام ، وعلى رأسها جريمة ابادة الجنس البشري، نص على عدم تمتع أي مسؤول حكومي، مهما علت رتبته بالحصانة.
وتجدر الاشارة الى أن طلب محاكمة شارون في بلجيكا استند إلى المبدأ القانوني (الولاية الدولية- international jurisdiction)، الذي يطبقه القضاء في بعض دول العالم مثل انجلترا وبلجيكا واسبانيا، استناداً الى المبدأ القائل بأن من يرتكب جرائم خطيرة، كجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجريمة ابادة الجنس البشري، إنما بتسبب في ايذاء العالم، وبذلك فإن جريمته تعتبر ذات طابع دولي وتمس بأمن وسلام العالم، لذلك يحق لأي دولة أن تحاكمهم.
5) هل يمكن محاكمة المسؤولين الاسرائيليين؟
لا شك في أن أي مسؤول في أية دولة، مهما كانت كبيرة وهامة، يجب أن يخضع لقواعد القانون الدولي، خاصة تلك القواعد العرفية الملزمة لكافة الدول وأعضاء الجماعة الدولية الآخرين، مثل المنظمات الدولية الحكومية، وقد جاء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، كمحصلة لمعاهدة روما لعام 1998، التي كرست مبدأ (عدم الإفلات من العقاب)، إذ اعتبرت كل من يرتكب أحد الجرائم الخطيرة المنصوص عليها في النظام الأساسي للمحكمة، يجب أن يخضع للمحاكمة وأنه ليس هنالك أي حصانة لأي مسؤول مهما كان مركزه وعلت مكانته.
إلا أن هذه النصوص لا تطال كل من يرتكب جريمة، الا بشروط نصت عليها مواد تلك المعاهدة خاصاً ما ورد النص عليه من المواد (11-13)، من النظام الاساسي للمحكمة الجنائية.
وتجدر الإشارة هنا الى أن الكثير من الدول الكبيرة لم تنضم إلى معاهدة روما، وبذلك فإن مواطنيها لا يخضعون للشروط الواردة في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، إلا إذا ارتكبوا جرائم في اقليم طرف في ذلك النظام.
وجدير بالذكر أن بعض الدول التي ينص قانونها الوطني على مبدا الولاية الدولية، طلب منها محاكمة بعض المسؤولين الاسرائيليين بصفتهم مجرمي حرب إلا أنهم لم يحاكموا لعدة أسباب، والأمثلة على ذلك ما يلي:
1. كان هناك طلب موجه الى القضاء البريطاني لمحاكمة وزيرة خارجية اسرائيل السابقة تسيبي ليفني الا انها لدى وصولها بالطائرة الى مطار لندن قبل أكثر من عشر سنوات أبلغت وهي بالطائرة بأنها مطلوبة للتحقيق معها لذلك لم تنزل من الطائرة وعادت سالمةً الى اسرائيل.
2. وهناك مثال آخر يتعلق بالجنرال شارون، أشرنا إليه سابقاً وكيف رفضت المحكمة البلجيكية النظر في الشكوى المقدمة ضده من بعض أهالي شهداء صبرا وشاتيلا.
3. في عام 1985 قدم المحامي الامريكي البارز استاذ القانون الدولي فرانسيس بويل، وهو صديق للشعب الفلسطيني، دعوى ضد الجنرال الاسرائيلي موشيه يعلون لدى محكمة واشنطن الفدرالية، حينما كان يعلون ملحقاً عسكرياً في السفارة الاسرائيلية في واشنطن، إلا أن المحكمة ردت الدعوى شكلياً، ورفضت النظر فيها على أساس أن يعلون يتمتع بالحصانة الدبلوماسية لكونه ملحقاً عسكريا في السفارة. ومن المعروف أن يعلون كان قد أشرف عام 1982 على مجزرة صبرا وشاتيلا.
خلاصة القول أن القانون الدولي ليس له أنياب إلا أنه يعض الأشخاص الذين ليس لهم حماية من دولة كبيرة.
لذلك يتوجب علينا إتقان فن العلاقات الدولية وامتلاك عناصر القوة، أو بعضها على الأقل كي نستطيع أن يكون لنا وجود تحت الشمس ولا نظل نسير في زقاق التاريخ.

أقلام وأراء

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الدماء الفلسطينيه قربان الصراع الداخلي في دولة الاحتلال

بقلم:محمد ابو عليا
انه وبالنظر الى حجم وعدد وطريقة اغتيال من ارتقوا في جنين ومخيمها في وضح النهار في الآونه الاخيره ،فإن هذا يعطينا اشارة على ان العمليه العسكريه شمال الضفه التي تكلم وصرح وتحدث عنها مسؤولون اسرائيليون وظباط كبار في دولة الاحتلال في الآونه الاخيرة قد بدأت فعلاً.

وكان من الواضح حديث الاحتلال عن هذه العمليه والتهيئه لها ، والملفت للنظر هو اشغال الرأي العام في دولة الاحتلال بها وهذا ليس عبثاً ،وهو شئ لا يجب ان يُستهان به وتحديداً أن الانتخابات الاسرائيليه على الابواب ، اضافةً الى ان دولة الاحتلال لا تحتمل ضغطاً امنياًمستمراً في الضفه الغربيه.

وقد صرحَ قبل ايام "رونن بار" رئيس جهاز الشاباك في دولة الاحتلال قائلاً"إنَ عدم الاستقرار السياسي والخلاف الداخلي في اسرائيل يشجعان(المنظمات المتطرفه)والافراد على ارتكاب هجمات ،وأنَ الانقسام العميق الآخذ بالتطور داخل المجتمع الاسرائيلي هوالتحدي الاكثر تعقيداً الذي تواجهه اسرائيل ، وأن الوضع الامني في الضفه اسوأ مما يبدو"

وقد صرح يائير لبيد رئيس وزراء الاحتلال في تصريحات حول الاشتباكات المستمرة في جنين بعد اقتحام المدينة ومخيمها صبيحة يوم الاربعاء وارتقاء عدد من الشهداء الفلسطينيين:" لن نُردع ولن نتردد بالعمل"

ليخرج علينا "بن غفير"عضو الكنيست المتطرف والمرشح في الانتخابات الصهيونية عن قائمة نتنياهو قائلاً: "انني وبعد فوزي سأقوم بإعطاء جنود جيش الدفاع صلاحيات اضافيه لتصفية اعداء اسرائيل" وهكذا دواليك تلتف المصالح السياسية للأحزاب الصهيونيه على حساب الدم الفلسطيني.

اما من الناحيه العسكريه وفي مساء نفس اليوم اجرى قائد هيئة الأركان لدولة الاحتلال، أفيف كوخافي ، تقييما للوضع في القيادة الوسطى ، على خلفية الأحداث الأمنية في الضفة الغربية كما اعلن الناطق باسم جيش الاحتلال .

وعرض قائد المنطقة الوسطى يهودا فوكس وقائد فرقة الضفة آفي بلوت النقاط الرئيسية للوضع في المنطقة وأنشطة القوات في إطار عمليةحواجز الأمواج .

وبحسب ما قاله أفيف كوخافي: "في كل يوم وليلة ، تعتقل قواتنا مطلوبين وتعمل تحت النيران وتحبط الأنشطة الفلسطينية، كما نفذنا هذاالصباح"اي يوم الاربعاء" عملية معقدة في مخيم جنين للاجئين وكان هدفها إحباط تهديد ملموس".

احد المعلقين الاسرائيليين قال تعليقاً على هذا الاجتماع :" ليس من المستبعد أن يتم في نهاية الأمر اتخاذ قرار بشأن تعزيزات إضافية لشمال الضفة ولن يكون غريباً ان تنفذ الطائرات الحربية ضربات استباقية ".

فهل ستستمر سلسلة العمليات العسكريه الاسرائيليه التي تنذر بتصعيد غير محسوب العواقب ، وهل كرة الثلج التي تتدحرج ستشعل المناطق ، ام انها جولات تصعيديه لغايات انتخابيه وتخفيفاً للضغط الداخلي سرعان ما تتوقف.

اقتصاد

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز : قوة الدولار تفيد الولايات المتحدة وتضر العالم

نيويورك - (شينخوا) - يتسبب إصرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على سحق التضخم في الداخل عن طريق زيادة أسعار الفائدة في إلحاق الأذى بالدول الأخرى، ما يشمل زيادة الأسعار بتلك الدول، وتضخم حجم مدفوعات الديون المستحقة عليها، وزيادة خطر الركود الاقتصادي العميق، حسبما ذكرت صحيفة ((نيويورك تايمز)) يوم الإثنين في تقرير لها.


وقال التقرير إن "هذه الزيادات في أسعار الفائدة تتسبب في رفع قيمة الدولار -العملة المفضلة في التجارة والتعاملات بمعظم دول العالم- ما يتسبب في اضطراب اقتصادي في كل من الدول الغنية والفقيرة".


و"بالنسبة لباقي العالم، هو موقف خاسر"، بحسب إسوار براساد، أستاذ الاقتصاد بجامعة كورنيل، ومؤلف العديد من الكتب حول العملات.

اقتصاد

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف تفترس "الصناديق الانتهازية" في وول ستريت البلدان التي تعاني من ضائقة اقتصادية

بكين - (شينخوا) - أثار رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي حديثا سعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساس قلقا كبيرا في الأسواق المالية العالمية، لأن آثار الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة الأمريكية قد تنتشر في جميع أنحاء العالم.


في الزيادات السابقة في أسعار الفائدة التي أقرها بنك الاحتياطي الفيدرالي، تعاونت مجموعات المصالح والمؤسسات المالية الأمريكية لخلق أزمات ديون في العديد من الأسواق الناشئة لملء أكياس النقود الخاصة بها.


باعتبارها إحدى الأدوات التي تستخدمها الولايات المتحدة لفرض هيمنتها المالية، جعلت هذه الصناديق الانتهازية، على مدى العقود الماضية، الإكوادور والأرجنتين وبيرو وفيتنام والعديد من البلدان النامية الأخرى، رهينة بينما كانت تستحوذ على مبالغ ضخمة من المال.


-- الشراء الافتراسي


مصطلح "الصناديق الانتهازية" هو استعارة تشبه هوس المستثمرين في الديون المتعثرة بالديون الرخيصة الآن وعالية المخاطر في الوقت نفسه، بميل النسور إلى الجيف.


عادة ما تشتري صناديق التحوط الناشطة الديون السيادية لبلدان متخلفة عن السداد، أو قريبة من التخلف عن السداد، بخصومات كبيرة من الأسواق الثانوية، ثم تقاضي بضراوة المدينين للمطالبة بمدفوعات كاملة وتستخدم جميع التكتيكات الممكنة لإخضاعهم، بغض النظر عن المدة التي تستغرقها هذه المعركة؛ ولهذا يطلق عليهم أيضا لقب "مستثمري يوم القيامة".


في حديثها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2014، اتهمت الرئيسة الأرجنتينية آنذاك كريستينا فرنانديز الصناديق الانتهازية بممارسة "الإرهاب الاقتصادي والمالي"، في إشارة إلى الصراع بين بلدها وجامعي الديون الأشرار، الذي تسبب في "الجوع والبؤس والفقر".


بالعودة إلى تسعينيات القرن العشرين، كان التفاؤل والانتهازية المنبعثان من وول ستريت، جنبا إلى جنب مع التدفق الكبير للأموال إلى الأرجنتين، عوامل جعلت بوينس آيرس تصدر المزيد من السندات بكثير من الأريحية، ما دفع ديونها إلى مستويات أثبتت لاحقا أنها مدمرة.


في هذه الأثناء، كجزء من برنامج الإصلاح الليبرالي الجديد في الأرجنتين المدعوم من واشنطن، ربطت الأرجنتين عملتها البيزو بالدولار الأمريكي وحده، وهو سعر صرف ثابت غريب جعل اقتصادها غير قادر على المنافسة، حيث أدى ارتفاع قيمة العملة إلى خسارة هائلة في الصادرات والتوظيف، وكذلك الكساد الأرجنتيني الكبير 1998-2002.


في عام 2001، تخلفت الأرجنتين عن سداد 100 مليار دولار من السندات السيادية. عرضت الدولة المفلسة تجديد الديون مرتين في 2005 و2010، وقبل ذلك حوالي 92 بالمئة من الدائنين. في المقابل، تجنبت حفنة من الصناديق الانتهازية، التي اقتنصت السندات المتعثرة بأسعار منافسة، عملية التسوية. في عام 2005، استدعت هذه الصناديق الأرجنتين إلى محاكم في الولايات المتحدة، التي لها ولاية قضائية على السندات، لتحصيل أصل الدين ومدفوعات الفائدة.


قدر مارتن إم جوزمان، الخبير الاقتصادي في كلية كولومبيا للأعمال، الذي شغل سابقا منصب وزير الاقتصاد الأرجنتيني، أن شركة "إن إم إل كابيتال"، وهي شركة تابعة لشركة "إليوت للإدارة" يرأسها بول سينجر، دفعت 48 مليون دولار في عام 2008 لمثل هذه السندات بقيمة اسمية إجمالية تقارب 620 مليون دولار.


من منظور بوينس آيرس، كانت الصناديق الانتهازية تبتزها فعليا بشأن قضية الديون، لأنها لم تقدم أي قروض واشترت عن عمد السندات المتعثرة بتكلفة منخفضة.


ومع ذلك، منعت المحكمة الفيدرالية الأمريكية في عام 2014 الأرجنتين من سداد الديون المستحقة لحاملي السندات الآخرين حتى دفعت ديونها المستحقة للدائنين الرافضين، بناء على بند المعاملة المتساوية في قانون العقود، وتمكنت من إجبار الأرجنتين على إبرام اتفاقية في عام 2016 مع الصناديق الانتهازية المعنية، ودفعت لها 4.65 مليار دولار في المجموع، أي ما يعادل 0.83 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للأرجنتين في ذلك العام، ما وضع حدا للصراع الذي دام 15 عاما.
-- دعم السلطة القضائية الأمريكية


رغم أن انتهازيو وول ستريت كانوا ينصبون أفخاخ ديون في جميع أنحاء العالم على مدار العقود الماضية، إلا أن "الخطيئة الأصلية" نشأت من المؤسسة الأمريكية، التي جعلت من الدول الفقيرة فريسة واعتصرتها حتى الجفاف.


في حالة الأرجنتين، نشأ التخلف عن سداد الديون والأزمة المالية في عام 2001 عن برنامج الإصلاح الليبرالي الجديد المذكور أعلاه الذي انتهجته حكومة الرئيس كارلوس منعم من 1989 إلى 1999، الذي استند إلى "إجماع واشنطن"، وهو مجموعة من السياسات الاقتصادية التي روجت لها المؤسسات التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، التي فتحت الباب أمام كارثة الأرجنتين الاقتصادية. عندما تولى السياسيون اليساريون مناصبهم وحاولوا إعادة هيكلة الديون، انطلق المستثمرون الانتهازيون للاستفادة الانتهازية من الديون المتعثرة تحت رعاية الولاية القضائية الأمريكية.


بعد أن رفع حاملو السندات الرافضون بقيادة "إن إم إل كابيتال" دعاوى قضائية، حكم القاضي توماس جريسا من المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية لنيويورك في عام 2012 بأن الأرجنتين يجب أن تسدد لهم ديونها بالقيمة الكاملة. استأنفت الأرجنتين، الطرف المدين، الحكم أمام المحكمة العليا الأمريكية، لكن المحكمة قررت في النهاية تأييد حكم المحكمة الأدنى.


في يونيو 2014، أودعت الأرجنتين 539 مليون دولار في حساب الوصي المتعاقد، شركة "بنك أوف نيويورك ميلون"، لدى البنك المركزي الأرجنتيني، لتسديد المبالغ المستحقة لمن قبلوا مقايضات الديون، لكن الحُكم الذي أصدره القاضي جريسا منع تحويل الأموال، استنادا إلى فشل الأرجنتين في سداد الديون المستحقة للدائنين الرافضين.


وسرعان ما سددت "ستاندرد آند بورز" لكمة أخرى إلى الأرجنتين من خلال خفض تصنيفها من (بي) إلى (بي سالب)، ما يشير إلى توقعات مستقبلية سلبية بشأن تصنيف البلاد الهاوي بعمق فعلا في منطقة السندات غير المرغوب فيها. وهكذا، أدى خفض التصنيف الائتماني بطبيعة الحال إلى تضاؤل قدرة الأرجنتين على تسديد ديونها.


كتب الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل جوزيف ستيجليتز، الأستاذ في جامعة كولومبيا، في مقال ينتقد فيه حُكم القاضي جريسا، "كانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تكون فيها دولة ما مستعدة وقادرة على تسديد الديون لدائنيها، لكن قاضيا منعها من القيام بذلك". وقال إن الحكم "يشجع السلوك الربوي" و"يهدد عمل الأسواق المالية الدولية".


من الواضح أن الدعاوى القضائية الدولية التي تقوم بها الصناديق الانتهازية الأمريكية مفيدة للهيمنة المالية الأمريكية والولاية القضائية الأمريكية طويلة المدى. ونظرا لعلاقاتهم الوثيقة مع الكونجرس الأمريكي والبيت الأبيض، فإن المستثمرين في وول ستريت لديهم الحافز والقدرة على التدخل في التشريعات وصنع السياسات لتأمين مصالحهم الخاصة، حسبما قال تشانغ يويه ون، الباحث في معهد التمويل والمصارف في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.


في تقارير وسائل الإعلام الأمريكية، يوصف سينجر، رئيس "إليوت للإدارة"، دائما بأنه متبرع ضخم للحزب الجمهوري. ووصفته صحيفة ((نيويوركر)) بأنه "ناشط مانح"، في إشارة إلى مشاركته العميقة مع مرشحي الحزب الجمهوري وحملاته.


-- تعميق "فخ التنمية"
في أعقاب تسوية الأرجنتين مع الدائنين الرافضين في عام 2016، ألغى القاضي جريسا الأمر القضائي الذي منع الأرجنتين من جمع أموال جديدة في سوق السندات أو الدفع لدائنيها، ما سمح برفع البلد من فئة "التخلف الانتقائي عن السداد" والعودة إلى أسواق رأس المال العالمية لأول مرة بعد 15 عاما.


ومع ذلك، بالنسبة للبلدان المثقلة بالديون مثل الأرجنتين، كان هذا التأخير الطويل في إعادة هيكلة الديون استنزافا كبيرا للثروة الوطنية، وأدى إلى ضياع فرص النمو والتنمية. ومع تعرض تقريرها الائتماني الدولي لأضرار جسيمة وتعطيل قنوات التمويل، كان طريق الأرجنتين إلى التعافي الاقتصادي طويلا ومؤلما.


قال خوان بابلو بوهوسلافسكي، الخبير المستقل السابق للأمم المتحدة المعني بالديون الخارجية وحقوق الإنسان، "لقد فرضت القضايا التي رفعتها الصناديق الانتهازية تكلفة كبيرة على بعض الدول، ما أدى إلى تحويل الأموال العامة إلى أشكال مشكوك فيها من خدمة الديون، بينما كان ينبغي استخدام هذه الأموال بشكل أفضل لمكافحة الفقر، وتحسين الرعاية الصحية العامة أو التعليم، وتعزيز اقتصادات المدينين ".


وقال الأمين العام السابق لمنظمة الدول الأمريكية، خوسيه ميغيل إنسولزا، إن إفلاس الأوطان سيوجه ضربة للفقراء، لكن هذه ليست "مشكلة كبيرة" للمضاربين الدوليين، الذين تمثل مشاكل ديون الآخرين ثروة لهم.


من عام 2012 إلى عام 2016، تراوح معدل النمو في الأرجنتين بين -2.5 بالمئة و2.7 بالمئة، بينما ارتفع التضخم بين 22.3 بالمئة و41.1 بالمئة. وحتى الآن، لا تزال الأرجنتين الدولة ذات الديون الحكومية الأعلى في أمريكا اللاتينية مقارنة بإجمالي ناتجها المحلي.


للأسف، لم تكن الأرجنتين قط الضحية الوحيدة التي وقعت في الفخاخ التي نصبتها الصناديق الانتهازية، التي افترست مرارا البلدان المتعثرة بالديون من أمريكا اللاتينية إلى آسيا وإفريقيا وأوروبا.


وقال بيير جاكيمو، الذي شغل في السابق منصب السفير الفرنسي في كينيا وغانا، إن 32 دولة إفريقية على الأقل خاضت معارك قانونية مع الصناديق الانتهازية بشأن قضايا الديون المتعثرة. لكن الصناديق الانتهازية حققت فوزا في تلك القضايا بنسبة 75 بالمئة.


في الآونة الأخيرة، حذر لي بوتشيت، خبير إعادة هيكلة الديون الشهير، من أن سريلانكا قد تكون التالية في مرمى المستثمرين الانتهازيين.


أظهرت بيانات من إدارة الموارد الخارجية في سريلانكا أنه حتى أبريل 2021، أصبح الجزء الأكبر من ديون سريلانكا الخارجية مُستحق لصالح الصناديق الانتهازية والبنوك الغربية، وخاصة الأمريكية، التي تمتلك ما يقرب من نصف هذه الديون، بنسبة 47 بالمئة.


في أوائل شهر يونيو، اقتحمت مجموعة من النشطاء، وهم يحملون في أيديهم دمى نسر بالحجم الطبيعي، مقري شركتي "إليوت للإدارة" و"جولدن تري لإدارة الأصول"، وهما صندوقان سيئا السمعة للديون المتعثرة في نيويورك، احتجاجا على الافتراس المالي الذي تعد هاتان الشركتان رمزا له.


هؤلاء النشطاء الذين ملأهم الاشمئزاز من جشع ووقاحة الانتهازيين الذين يربحون من معاناة الأمم، كانوا يهتفون بصوت عال "لا بنس واحد أكثر". 

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

توجيه التهمة إلى ثلاثة أميركيين في قضيتي تجسس في الولايات المتحدة

واشنطن - (أ ف ب) -وجهت التهمة رسميا الخميس في الولايات المتحدة إلى خبير في أمن الإنترنت عمل لحساب وكالة الأمن القومي الأميركية وزوجين يعملان في المجال الصحي في الجيش بمحاولة بيع معلومات سرية إلى دول أجنبية في قضيتين منفصلتين.


وفي القضية الأولى، أوردت وزارة العدل الأميركية في بيان أن جاريه سيباستيان دالكه (30 عاما) عمل أقل من أربعة أسابيع لحساب وكالة الأمن القومي قبل أن يستقيل فجأة في نهاية حزيران/يونيو متذرعا بدواع عائلية.


وخلال هذه الأسابيع الأربعة طبع وثائق فائقة السرية عرض لاحقا بيعها على شخص اعتقد أنه عميل لحكومة أجنبية غير أنه كان في الحقيقة عميلا سريا لمكاتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي).


وتواصل دالكه من خلال موقع على الويب المظلم (دارك ويب) أنشأه جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي الرئيسي، بحسب تقرير عن التحقيق قدمه الإف بي آي إلى المحكمة، وطلب 85 ألف دولار لقاء الوثائق كاملة، فتلقى ثلاث دفعات بالعملة المشفرة بلغت قيمة إحداها 11422 دولارا.


وأوقف في دينفر بولاية كولورادو فيما كان يستعد لتسليم الوثائق ويواجه عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد.


وفي القضية الثانية، وجهت التهمة رسميا الخميس إلى الطبيبة العسكرية المتحولة جنسيا جامي لي هنري وزوجتها آنا غابرياليان اختصاصية التخدير الناطقة بالروسية في جامعة جونز هوبكينز بمحاولة بيع معلومات سرية حول صحة عسكريين ومسؤولين أميركيين إلى روسيا.


والزوجان متهمان بتشكيل عصابة وبارتكاب مجموعة من الانتهاكات المتعلقة بالكشف عن معلومات طبية خاصة، وهما يواجهان عقوبة بالسجن قد تصل إلى عشرين عاما.


وإن كان المتهم في القضية الأولى قال إنه تصرف لأسباب مالية وتعبيرا عن استيائه حيال المجتمع الأميركي، فإن الزوجين أفادا أن دافعهما كان تأييدهما لروسيا.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

"يديعوت": "كتيبة جنين" و "عرين الأسود" يحظون بدعم وإجماع شعبي فلسطيني

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ركزت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الصادرة اليوم الجمعة، في أحد تقاريرها على الخلايا المسلحة التي تظهر في جنين ونابلس مؤخرًا والتي تقود الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية.


وتحت عنوان "نجوم تيك توك.. الشباب الذين سيطروا على الكفاح المسلح في الضفة الغربية"، كتبت الصحيفة تقريرها عن تلك الخلايا وأفرادها الذين وصفتهم بأنهم "المقاتلون الجدد" الذين يلمعون اجتماعيًا وحتى على مستوى شبكات التواصل وخاصة تطبيق تيك توك الذي ينشرون عبره تسجيلات الاشتباكات وإطلاق النار، ويقودون ما وصفتها بـ "موجة الإرهاب" حاليًا.


وبحسب الصحيفة، فإن أولئك الشبان من "كتيبة جنين"، و "عرين الأسود"، استغلوا ضعف السلطة الفلسطينية وزيادة دعم الفصائل لهم، وباتوا جزءًا من حياة الفلسطينيين في جنين ونابلس، ويحظون بدعم وإجماع شعبي.


وأشارت إلى أن معظم المنتمين للمجموعتين هم من الشباب في العشرينات من العمر، ولم يشهدوا أيام الانتفاضات التي شهدت حضورًا كبيرًا للخلايا المسلحة بالضفة.


وقال شاب من نابلس للصحيفة: "هذه المجموعات تلقى إجماعًا، وتحظى بتعاطف كبير ومحبة خاصة من جيل الشباب .. أصبحوا حلم كل شاب .. إنهم يقومون بعمل مشرف، وحتى إسرائيل تجد صعوبة في محاربتهم".


يقول كوبي مايكل هو باحث أولي في معهد دراسات الأمن القومي والخبير في الشأن الفلسطيني: "إن تلك المجموعات ذات مستوى تنظيمي متدني، ومستوى عسكري منخفض، لكن هناك الكثير من الحماس والتصميم في ظل التغطية الإعلامية والخطاب العام القائم على روح المقاومة".


وحول مستقبل تلك الخلايا، قال مايكل: "الأمر يعتعتمد إلى حد كبير على القدرة على التنظيم ودرجة مشاركة حماس .. إذا تولى الذراع العسكري لحماس القيادة وعمل على تدريبها وتشغيلها، فستصبح خلايا محترفة وتشكل خطرًا".