فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:57 صباحًا - بتوقيت القدس

تقوع: مدارس غير آمنة بفعل حراب جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج  - باسنشهاد الطفل ريان ياسر سليمان (7 أعوام)ـ من سكان بلدة تقوع إلى الشرق من بيت لحم ظهر أول أمس الخميس، على يد جنود الاحتلال الاسرائيلي الذين لا حقوا عددًا من أطفال مدارس البلدة حتى محيط منزله الكائن في حي خربة الدير التابع للبلدة واقتحام منزله ليتوقف قلبه عن الخفقان خوفًا ورعبًا من هؤلاء الجنود الذين صوبوا بنادقهم باتجاه الأطفال بل استمروا بتصويب هذه البنادق القاتلة حتى باتجاه والده الذي استقل سيارته لينقل طفله وهو مصاب بحاله خطيرة على وجه السرعة فأخروه بمزيد من الوقت، لبتأكد أن الدراسة في تقوع هي على خط النار وبمزيد من الحراب المصوبة باتجاه أكثر من 1000 طالب وطالبة.

موقع المدارس الخطر


تقع مدارس البلدة الثلاث وهي مدرسة الخنساء الأساسية المختلطة ومدرسة الجرمق الأساسية للإناث ومدرسة تقوع الثانوية للبنين بمحاذاة الشارع الملتف حول البلدة التي يمر به المستوطنين وتحول الشارع على طول امتداده إلى ثكنة عسكرية مكثفة، حيث الأبراج والنقاط العسكرية والحواجز الطيارة ليس فقط في محيط مجمع المدارس وحسب بل في الكثير من المحاور.


ولم تكتف قوات الاحتلال بهذه الإجراءات بل يضطر هؤلاء الطلبة من كلا الجنسين من الولوج في ممر ضيق للغاية لا يتسع إلا لفرد واحد أثناء المرور، الأمر الذي يجعل الاكتظاظ خطير وغالبًا ما يصطدم الطلبة بعضهم ببعض أو بالأسلاك الشائكة التي أقامتها تلك القوات في محيط هذه المدارس بدعوى توفير الأمن لقطعان المستوطنين الأمر الذي حولها إلى ما يشبه بشكلها لسجن.

عذاب بلا حدود

وبهذا الصدد يقول تيسير أبو مفرح مدير بلدية تقوع، إن عذاب التلاميذ لم يقتصر عند هذا الحد بل إن جنود الاحتلال يتعمدون من التمركز في محيط هذه المدارس في الصباح لدى توجه الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية وفي ساعات الظهر لدى عودتهم، ويخضعون لإجراءات الجيش وبشكل متعمد، إذ يقوم الجنود بتوقيف التلاميذ وبمختلف الأعمار في الصباح ليفتشوا حقائبهم المليئة بالكتب والقرطاسية، وفي المساء أيضًا، وكأنهم يبحثون عن دبابات في داخل هذه الحقائب وهم يعرفون جيدًا محتواها.

وأضاف أبو مفرح: غالبًا ما يتعمد الجنود تأخير الطلبة من الوصول إلى مدارسهم أو العودة إلى بيوتهم ويلاحقونهم باستمرار، وما حادثة استهاد الطفل ريان سليمان إلا دليل آخر على مدى الخطورة التي يشكلها الجنود والمستوطنين على حد سواء، حيث يتعمد المستوطنين مداهمة محيط المدارس أيضًا وهم مسلحين بدعوى أنهم تعرضوا للرشق بالحجارة متسلحين ببنادقهم وبنادق الجنود أيضًا.

مكان غير آمن

وأشار إلى قيام الجنود باقتحام حرم تلك المدارس مرارًا ويتعرضون لمدرائها وأساتذتها أيضًا، إضافة إلى قيام الجنود وباستمرار بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الصفوف الدراسية أكثر من مرة، الأمر الذي يحول المدارس إلى مكان غير آمن، ويجعل الأهالي دومًا قلقون على أبنائهم وحياتهم.

ولعل استشهاد الفتى قصي العمور "17 عامًا" وهو طالب في التوجيهي برصاص الاحتلال في شهر كانون أول من عام 2017 حادثة تؤكد على مدى الخطورة للمدارس التي تتعرض لاطلاق النار والاعتداءات الاسرائيلية باستمرار، وقبل ذلك استشهاد الفتى وليد محمد البدن "17 عامًا" وإصابة عشرة تلاميذ آخرين بجراح في حادثة وقعت في العام 2000، إلى جانب إصابة عدد كبير من الطلبة بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع خلال السنوات الثلاث الماضية، وقبل عدة أشهر أصيب المدرس عيد صبيح بجروح في رأسه عقب اقتحام الحرم الدراسي واعتداء الجنود عليه بالضرب المبرح.

نار المستوطنين

وفي شهر آذار الماضي ترجل مستوطن من مركبته وقام بإطلاق النار من رشاشه الخاص باتجاه مدرستي الخنساء والجرمق ما أثار الرعب الشديد في صفوف التلاميذ الاطفال وحتى حضانة للأطفال لم تسلم من إقدام الجنود على اقتحامها قبل عدة أشهر.

قلق لا ينتهي

وزارة التربية والتعليم عبرت مرارًا عن قلقها من المخاطر التي يتعرض لها الطلبة والمعلمين على حد سواء وقال المربي بسام جبر نائب مدية التربية والتعليم في بيت لحم إن مدارس تقوع تتعرض للاستهداف المتواصل من قبل جيش الاحتلال وقطعان الاستعمار الاستيطاني، مؤكدًا أن هذه الانتهاكات لن تثني عزيمة الأسرة التربوية عن ديمومة مسيرة تعليم الطلبة، وضمان حقهم في التعليم الحر والآمن.


وجددت وزارة التربية دعوتها لكافة المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية، لتحمل مسؤولياتها إزاء انتهاكات الاحتلال بحق التعليم، والعمل على فضحها، وتوفير الحماية والمناصرة  للطلبة، خاصة في ظل العنف والإرهاب الذي تمارسه سلطات الاحتلال وقطعان الاستعمار.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: قمة "الجريحين" إشبيلية وأتلتيكو للحاق بريال وبرشلونة

(أ ف ب) -دخل أتلتيكو مدريد وإشبيلية في الأعوام الأخيرة سباق الصراع على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم بمواجهة العملاقين ريال مدريد وبرشلونة، إلاّ أن نتائج الناديين هذا الموسم لا ترتقي إلى مستوى آمالهما قبل القمة المرتقبة بينهما السبت في المرحلة السابعة.


أحرز أتلتيكو لقب "لا ليغا" أخيراً عامي 2014 و2021، في حين دخل إشبيلية طرفاً في المنافسة أيضاً، واحتل أحد المراكز الأربعة الأولى في المواسم الثلاثة الأخيرة.


ويزور رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني ملعب "رامون-سانشيس بيسخوان" السبت واضعين نصب أعينهم النقاط الثلاث بعد بداية متواضعة شهدت احتلالهم المركز العاشر برصيد 10 نقاط، فيما يعاني رجال المدرب خولين لوبيتيغي في بحثهم عن المزيد من النقاط للخروج من المراكز المؤدية الى الدرجة الثانية اذ يحتل المركز الخامس عشر مع 5 نقاط فقط من فوز يتيم وتعادلين وثلاث هزائم.


سقط النادي الأندلسي في فخ التعادل أمام فياريال 1-1 في المرحلة السادسة قبل توقف المنافسات تمهيداً للنافذة الدولية، في حين باتت الضغوطات تثقل كاهلي لوبيتيغي الذي يدرك جيداً أن أي دعسة ناقصة جديدة أمام "روخيبلانكوس" من الممكن أن تودي به إلى مقصلة الإقالة.


وتتفاقم المشاكل في صفوف إشبيلية، إذ إلى جانب تراجع مستوى بعض اللاعبين يواجه لوبيتيغي معضلة استعادة الوافد الجديد صانع الألعاب إيسكو ولاعب الوسط المحارب خوان جوردان لياقتهما، في حين من المرجح غياب الجناح المكسيكي تيكاتيتو كورونا والمدافع البرازيلي ماركاو عن المواجهة المرتقبة.


وشرح إيسكو وضع إشبيلية في مقابلة لموقع "موتشوديبورتي" قائلاً "كان هناك الكثير من التغييرات (هذا الصيف)، ووصل العديد من اللاعبين في وقت متأخر من دون أي تحضيرات قبل انطلاق الموسم. هذه امور أثرت كثيرا على الأداء".


وأضاف "(لوبيتيغي) هو مدرب لطالما آمن بي، وآنا أشكره على ذلك. هو مدرب أؤمن به شخصياً وغرفة تبديل الملابس تقف إلى جانبه. نحن معاً، ليس فقط خلال الانتصارات ولكن أيضاً أثناء الهزائم، حينها ترى فريقاً حقيقياً".


وبدوره، يمر أتلتيكو بفترة صعبة اذ يخوض مواجهته المقبلة في ظل خسارته على أرضه في "دربي" العاصمة أمام الجار اللدود ريال 1-2 قبل التوقف الدولي.


هتفت جماهير أتلتيكو بعبارات عنصرية ضد مهاجم ريال الدولي البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي كان هدفاً لحملة عنيفة على خلفية احتفاله بأهدافه عن طريق الرقص، ما يترك أتلتيكو أمام عمل شاق داخل المستطيل الأخضر وخارجه.


كما يأمل أتلتيكو تفادي خسارة ثالثة توالياً في مختلف المسابقات، اذ سقط أمام باير ليفركوزن الألماني صفر-2 في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.


ويدخل الفريقان المباراة مع معادلة الفوز ولا شيء آخر، إذ أن خسارة أتلتيكو ستجعله يبتعد بفارق 11 نقطة عن جاره ريال المتصدر (18 نقطة)، علماً أن النادي الملكي سيستقبل أوساسونا الأحد في مباراة سهلة على الورق لبطل إسبانيا وأوروبا، بينما خسارة إشبيلية ستقربه أكثر من منطقة الهبوط.


وقال سيميوني عقب خسارة "الدربي": "سنتابع العمل ونتطلع لمباراة إشبيلية، ونحن نعلم انه يتوجب علينا أن نتطور وسنفعل ذلك".


ومع وصول العملاقين ريال وبرشلونة إلى أفضل مستوى لهما واحتلالهما للمركزين الأول والثاني تباعاً (18 مقابل 16)، يتساءل البعض ما اذا كان هذا الموسم نسخة طبق عن الأصل عن حقبة هيمنتهما على الكرة الاسبانية وتخطيهما حاجز الـ 100 نقطة في "لا ليغا".


ومع بداية مثالية كللها بالعلامة الكاملة في الدوري بعد 6 مراحل و9 انتصارات من 9 مباريات في مختلف المسابقات هذا الموسم، يستعيد ريال جهود مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة الذي عاد إلى التمارين ومن المتوقع أن يشارك أمام أوساسونا.


وفي حين يتصدر مهاجم برشلونة الوافد الجديد البولندي روبرت ليفاندوفسكي ترتيب الهدافين مع 8 أهداف، نال بنزيمة جائزة أفضل هداف للدوري في الموسم الماضي الأربعاء، علماً أن رصيده هو 3 أهداف فقط هذا الموسم.


قال مهاجم منتخب "الديوك" في احتفال صحيفة "ماركا" تكريماً لأفضل اللاعبين "سأحاول أن أبذل المزيد"، مضيفاً "هذا يتضمن الفوز بالدوري، تسجيل الكثير من الأهداف والأهم، الاستمتاع داخل الملعب".
من ناحيته، يحلّ برشلونة ضيفاً على ريال مايوركا السبت متسلحاً بدفاعه الحصين اذ لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة في الدوري، بهدف من مهاجم ريال سوسييداد السابق ونيوكاسل الانكليزي الحالي، السويدي ألكسندر إيزاك في الفوز 4-1 في المرحلة الثانية.
ويأمل النادي الكاتالوني العودة بالنقاط الثلاث لتضييق الخناق أكثر على غريمه اللدود ريال، بانتظار أي دعسة ناقصة أو خدمة جليلة يقدمها له أوساسونا عندما يواجه المتصدر الأحد.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:50 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: عودة نارية بدربيَي مانشستر وشمال لندن

 (أ ف ب) -تعود منافسات الدوري الانجليزي لكرة القدم بدربيَين ناريين، يجمع الاول السبت أرسنال المتصدر وضيفه توتنهام المتخلف عنه بنقطة في افتتاح المرحلة التاسعة، في مسعى خصمَي شمال لندن للإثبات أنهما مرشحين للمنافسة على اللقب هذا الموسم، والثاني الاحد بين مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب الذي يدرك خطورة ضيفه يونايتد المتجدد هذا الموسم.


وكانت وفاة الملكة إليزابيث الثانية أربكت المنافسات قبل النافذة الدولية مع تأجيل مباريات المرحلة السابعة، بالاضافة الى ثلاث مباريات من الثامنة بينها تشلسي ضد ليفربول ومانشستر يونايتد مع ليدز.


يتصدر أرسنال الدوري على بُعد نقطة عن كل من مانشستر سيتي وتوتنهام، وفي حين ترنحت أندية مانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول بداية الموسم، فتح ذلك المجال أمام خصمَي شمال لندن للدخول في المنافسة على اللقب.


وتحمل المواجهة طعمًا ثأريًا من جانب "المدفعجية" بعد أن خطف منهم توتنهام في نهاية الموسم الماضي المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري أبطال أوروبا بعد فوزه عليهم 3-صفر قبل ثلاث مباريات من النهاية، قبل أن يخسر أيضًا ضد نيوكاسل ويفسد فرصة التأهل الى البطولة القارية للمرة الاولى منذ موسم 2016-2017.


منتشيًا بتفوقه على أرسنال، أذعن دانيال ليفي رئيس توتنهام لمطالب المدرب الايطالي أنتونيو كونتي وأنفق الأموال لضم العديد من اللاعبين ما عزز عامل الشعور بالرضا حول النادي.


أظهر كونتي جانبه الذي لا يرحم في مباراة توتنهام الأخيرة عندما أبقى سون هيونغ-مين على مقاعد البدلاء بعد أن فشل هذا الموسم في هز الشباك في أول ثماني مباريات، قبل أن يدخل النجم الكوري الجنوبي في الشوط الثاني ويدك شباك ليستر سيتي بـ"هاتريك" خلال الفوز 6-2 قبل التوقف الدولي.


وبينما يؤكد صعود توتنهام على حنكة كونتي الإدارية، يمكن القول إن الاسباني ميكيل أرتيتا هو من قام بالعمل الأكثر إثارة للإعجاب هذا الموسم.


كان من الممكن أن تشكل حسرة نهاية الموسم الماضي ضربة قوية لإعادة البناء التدريجي لنادٍ يعاني منذ فترة طويلة، حتى قبل نهاية عهد المدرب الفرنسي الاسطوري أرسين فينغر.


لكن أرتيتا عرف كيفية المحافظة على انسجام الفريق بفضل مجموعة من الشباب الموهوبين بالاضافة الى الذين وصلوا هذا الصيف أمثال البرازيلي غابريال جيزوس والاوكراني ألكسندر زينشنكو.


ورأى فينغر الذي قاد أرسنال الى آخر ألقابه في البرميرليغ عام 2004 أنه يجب اعتبار فريقه السابق منافسًا جديًا على اللقب.
قال في حديث مع شبكة سكاي سبورتس "أعتقد أن لديهم فرصة جيدة لأني لا أرى فريقًا مسيطرًا بالكامل. أعتقد أن الفرصة جيدة ليحققوه (اللقب) هذا الموسم".


لكن المباراة الوحيدة التي خاضها الفريق الاحمر ضد أحد الستة الكبرى حتى الآن كانت أمام مانشستر يونايتد وخسرها 1-3، لذا يسعى أرتيتا الى الفوز والتأكيد أن أفضل بداية للفريق منذ 2004، بعد فوزه بالمباريات الخمس الاولى، لم تكن صدفة.


يقف التاريخ الى جانبه، إذ فشل توتنهام في الفوز في معقل أرسنال في الدوري في آخر 11 مباراة وتحديدًا منذ 2010، إلا أن المدفعجية الذين خسروا مرة واحدة في آخر 29 مباراة على أرضهم في الدوري ضد سبيرز، يتحتم عليهم فرملة النجم هاري كاين.


سجل مهاجم توتنهام 13 هدفًا (رقم قياسي) في 17 مباراة خاضها في دربي شمال لندن، بينها ثنائية الفوز الاخير 3-صفر نهاية الموسم الماضي.


منذ وصوله الى مانشستر سيتي هذا الصيف، يتصدر النروجي إرلينغ هالاند الحديث في كل مرحلة بعد أن دك شباك خصومه بـ11 هدفًا في أول سبع مباريات.


سيعوّل عليه سيتي مجددًا في الدربي المنتظر أمام جاره يونايتد على ملعب الاتحاد الاحد في مسعاه لفوز ثالث تواليًا على غريمه في الدوري.


وسيسعى الهداف الفتاك ليصبح أول لاعب يسجل أكثر من 11 هدفًا في أول عشر مباريات في الدوري الممتاز، إذ يحمل هذا الرقم حاليًا كل من ميك كوين والسنغالي بابيس سيسيه والاسباني دييغو كوستا، بعد أن أصبح أول لاعب في تاريخ الـ"برميرليغ" يسجل في أول أربع مباريات له خارج قواعد فريقه في الفوز 3-صفر على ولفرهامبتون قبل التوقف الدولي.


يحتل سيتي الذي لم يخسر بعد هذا الموسم في الدوري (خمسة انتصارات وتعادلان) المركز الثاني بفارق خمس نقاط أمام يونايتد الخامس والذي يملك مباراة مؤجلة.


بعد بداية كارثية للموسم إثر هزيمتين تواليًا، تمكن الشياطين الحمر بقيادة مدربهم الجديد الهولندي إريك تن هاغ من الانتفاضة وتحقيق أربعة انتصارات متتالية، بينها على كل من ليفربول وأرسنال.


أما سيتي فسيلعب مع أحد الستة الكبار للمرة الاولى هذا الموسم، علمًا أنه تفوق على يونايتد ذهابًا وإيابًا في الدوري الموسم الماضي.


الى جانب هالاند، سيعوّل فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا أيضًا على صانع ألعابه الرائع البلجيكي كيفن دي بروين الذي يتصدر قائمة الممررين الحاسمين (6)، قبل أن يستقبل كوبنهاغن الدنماركي في الجولة الثالثة من دور المجوعات لدوري الابطال الاربعاء في مسعاه لتعزيز صدارته بعد فوزين على إشبيلية الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني، فريق هالاند السابق.


من جهة يونايتد، تحوم الشكوك حول مشاركة ماركوس راشفورد الذي سجل ضد كل من ليفربول وأرسنال مع استمرار غياب الفرنسي أنتوني مارسيال، لكن تن هاغ يملك خيارات مع البرازيلي أنتوني وجايدون سانشو والبرتغالي كريستيانو رونالدو الساعي لإثبات نفسه هذا الموسم، وذلك قبل توجه الفريق الى قبرص لمواجهة أومونيا نيقوسيا الخميس في يوروبا ليغ.


وتنتظر ليفربول الثامن مهمة صعبة السبت أمام ضيفه برايتون الرابع، مفاجأة الموسم، إلا أن الاخير سيخوض مباراته الاولى من دون مدربه غراهام بوتر الذي انتقل لتدريب تشلسي في أعقاب إقالة الألماني توماس توخل.


وبعد أن قاد الـ"بلوز" للمرة الاولى ضد ريد بول سالزبورغ النمسوي في دوري الابطال (1-1)، سيطلق بوتر حملته مع النادي اللندني في الدوري السبت ضد المضيف كريستال بالاس قبل المباراة النارية المرتقبة ضد ميلان الايطالي الاربعاء في دوري الابطال على ملعب "ستامفورد بريدج" والمطالب فيها بالفوز في حال أراد بلوغ الادوار الاقصائية، إذ يتذيل الترتيب بعد تعادل وخسارة افتتاحية أمام دينامو زغرب الكرواتي أعلن على إثرها تشلسي في اليوم التالي إقالة توخل.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: بايرن يستعيد عافيته بتألق موسيالا وصحوة مانيه

(أ ف ب) -استعاد نادي بايرن ميونيخ توازنه ونغمة الانتصارات بفوزه على ضيفه باير ليفركوزن 4-صفر الجمعة، في افتتاح منافسات المرحلة الثامنة من الدوري الألماني في كرة القدم التي شهدت تألق جمال موسيالا و"فكّ نحس" السنغالي ساديو مانيه.


قبل هذه المباراة، لم يحصد بايرن سوى 3 نقاط من مبارياته الأربع الأخيرة، إذ سقط في فخ التعادل أمام كل من بوروسيا مونشنغلادباخ وأونيون برلين بالنتيجة ذاتها 1-1 في المرحلتين الرابعة والخامسة وشتوتغارت 2-2 في السادسة، قبل أن يخسر أمام أوغسبورغ صفر-1، وهي سابقة في تاريخ هذا النادي العريق منذ 21 عاماً.


وسجّل رباعيّة الفريق البافاري كل من لوروا سانيه (3)، جمال موسيالا (17)، والسنغالي ساديو مانيه (39) الذي فكّ صيامه التهديفي بعد خمس مباريات، وتوماس مولر (84).


وغاب مانيه عن التهديف ولم يتمكن من هز الشباك في المباريات الخمس الأخيرة، في حين كان سجل خمسة أهداف في مبارياته الست الأولى منذ وصوله إلى بافاريا.


وبهذا الفوز، بات بايرن في المركز الثاني مؤقتاً مع 15 نقطة، فيما تراجع ليفركوزن المكلوم إلى المركز السادس عشر بخمس نقاط.

وبدأت الحماسة في المباراة مبكراً جداً، إذ افتتح النادي البافاري التسجيل في الدقيقة الثالثة بعد تمريرة من موسيالا إلى سانيه الذي سدد بطريقة رائعة في الشباك.


وعاد موسيالا ليكون كابوساً لنادي ليفركوزن، عندما استلم كرة بعد لعبة جماعية ودخل منطقة الجزاء وسدد في الشباك محرزاً الهدف الثاني، قبل أن يصنع الثالث بتمريرة إلى مانيه الذي سدد الكرة في الشباك (39).

وشهد الشوط الثاني حراكاً جماهيرياً في الدقيقة 60، إذ انتظر مشجعو بايرن ميونيخ دخول المهاجم الإيراني لليفركوزن سردار آزمون أرض الملعب ليرفعوا لافتات تدعم الاحتجاجات التي تشهدها إيران.


وكُتب على إحدى اللافتات "النساء، الحياة، الحرية" باللغة الفارسية، وهو هتاف شائع في الاحتجاجات الحالية، فيما كُتب على أخرى باللغة الإنكليزية "للتضامن مع الثورة النسوية في إيران".


وكان آزمون عبّر الثلاثاء عن دعمه العلني للمحتجين في إيران عبر حسابه على إنستاغرام، في خطوة قد تحرمه من تمثيل بلاده كروياً إلى الأبد.


لكن آزمون مع ذلك لم يغيّر توازن الكفّة في الملعب، إذ واصل بايرن ميونيخ محاولاته لزيادة غلّته التهديفية.


وألغى قبل ذلك الحكم هدفاً رابعاً للنادي البافاري، إذ وصلت كرة إلى ماني داخل منطقة الجزاء، ليستلمها ويسدد بقوة في الشباك (56). غير أن النادي الضيف اعترض على الحكم مطالباً بإلغاء الهدف بداعي وجود مخالفة قبله من الهولندي ماتيس دي ليخت ضد العاجي أوديلون كوسونو.


وعاد الحكم إلى تقنية الفيديو (في إيه آر) لتتبيّن صحة وجود خطأ وألغي الهدف.


وفيما كان يسعى ليفركوزن إلى الإفادة من تأثير إلغاء الهدف لتقليص الفارق، كان تألق الحارس إيمانويل نوير سداً في أكثر من محاولة.
وقبل ست دقائق من نهاية المباراة، ارتكب حارس ليفركوزن الفنلندي لوكاس هراديكي هفوة قاتلة بعدما انزلق داخل منطقة الجزاء أثناء محاولة تمرير الكرة لأحد زملائه، لينقض عليها مولر ويضعها في الشباك محرزاً الهدف الرابع (84).
وكادت المباراة تنتهي بخماسية نظيفة عندما استخلص البديل ليون غوريتسكا كرة في منتصف الملعب وانطلق بها نحو منطقة الجزاء مطلقاً تسديدة قوية جاءت في الشباك الخارجية (90).

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:46 صباحًا - بتوقيت القدس

"فدائي الناشئين" يفتتح مشواره بتصفيات كأس آسيا بمواجهة ماليزيا اليوم

يفتتح منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم، اليوم السبت، مشواره في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2023 للمنتخبات تحت 17 عاما، بملاقاة نظيره الماليزي.


وتستضيف إندونيسيا منافسات المجموعة الثانية من التصفيات، والتي تضم أيضا إلى جانب المضيف (إندونيسيا) منتخبات فلسطين، الإمارات، ماليزيا، غوام.


وأجرى "فدائي الناشئين"، أمس الجمعة، حصة تدريبية بإشراف المدير الفني لؤي الصالحي، قبل مباراته التي تجري اليوم في تمام الساعة 12 ظهرا بتوقيت فلسطين، على ملعب "باكانساري ستاديوم" بمدينة سيبينونغ الإندونيسية، حيث سيلعب منتخبنا المباراة بالقميص الأحمر، بينما يلعب المنتخب الماليزي بالقميص الأصفر، وفقا لما جاء في الاجتماع الإداري والفني.


وتضم تشكيلة "فدائي الناشئين" 23 لاعبا هم: علاء الدين عوضات، يوسف الجمل، مهند نوري، إبراهيم الفقهاء، هشام الطلاع، محمد مناصرة، رضا صباح، محمد عاصي، أبي أبو شرار، أحمد أبو عرة، عامر برابرة، طارق عواودة، أمجد أبو يوسف، حسام الشاعر، محمد زغير، محمد أبو شقرة، محمد خليل، بلال عزام، محمود راضي، أحمد حوامدة، أحمد سليمان، محمد عبد الحليم، وبراء ربعي.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"البيرة" يعتلي صدارة المحترفين بفوزه على "الأمعري" وقمة "الهلال" و"الشباب" تنتهي بالتعادل

واصل نادي مؤسسة البيرة نتائجه الإيجابية في دوري المحترفين لكرة القدم، وحقق فوزا مهما على "مركز الأمعري" بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، في افتتاح مباريات الأسبوع الرابع.


وسجل رائد دحلة هدف الانتصار للبيرة في الدقيقة 59، ليضع فريقه في صدارة دوري المحترفين مؤقتا برصيد 8 نقاط، في حين تجمد رصيد "الأمعري" عند نقطتين.


وعلى نفس الملعب، انتهت القمة المرتقبة بين "هلال القدس" و"شباب الخليل" بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليرفع الهلال رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثالث مؤقتا، ويرفع شباب الخليل رصيده إلى 6 نقاط في المركز السادس.

وعلى استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، تعادل "ثقافي طولكرم" مع "مركز بلاطة" بهدف لمثله.

وافتتح أحمد عاطف دراغمة التسجيل للثقافي في الدقيقة 29، قبل أن يسجل أمين وليد مزيد هدف التعادل لبلاطة في الدقيقة 49.

ورفع "الثقافي" رصيده إلى 7 نقاط في المركز الرابع مؤقتا، في حين رفع "بلاطة" رصيده إلى 5 نقاط في المركز السابع مؤقتا.

وتختتم مباريات الأسبوع الرابع يوم غد السبت، حيث يلتقي "ترجي واد النيص" مع "إسلامي قلقيلية" على استاد الخضر جنوب بيت لحم، و"شباب الظاهرية" مع "أهلي الخليل"، و"شباب السموع" مع "جبل المكبر" على استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل.


رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:41 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "عسكر" و"صورباهر" يفوزان على "مركز طولكرم" و"أهلي قلقيلية"

فاز "مركز عسكر" على "مركز طولكرم" بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة، على استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم، في افتتاح مباريات الأسبوع الرابع لدوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي".


وافتتح قسام مرشود التسجيل لعسكر في الدقيقة 44، قبل أن يسجل لاعب مركز طولكرم محمود طارق فرج الهدف الثاني لعسكر بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 72. وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من عمر المباراة سجّل بدر عودة هدف تقليص الفارق لمركز طولكرم.


وبهذه النتيجة، رفع "مركز عسكر" رصيده إلى 9 نقاط ليعتلي الصدارة مؤقتا، في حين تجمد رصيد "مركز طولكرم" عند 7 نقاط في المركز الرابع مؤقتا.


وعلى استاد الخضر جنوب بيت لحم، فاز "إسلامي صورباهر" على "أهلي قلقيلية" بهدف دون رد، سجله ماهر صلاح عطون في الدقيقة 33. وشهد المباراة طرد لاعبي الأهلي حمد الله شهوان وعلي حسنين بالبطاقة الحمراء في الدقيقتين 59 و71.


ورفع "صورباهر" رصيده إلى 4 نقاط في المركز التاسع، وتجمد رصيد "أهلي قلقيلية" عند 4 نقاط في المركز الثامن.


وتتواصل مباريات الأسبوع الرابع اليوم السبت، حيث يلتقي "طوباس" مع "الكرمل" على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، و"هلال أريحا" مع "سلوان" على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، و"مركز نور شمس" مع "السواحرة" على استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم. 


وتختتم مباريات الأسبوع يوم غد الأحد بمباراة تجمع "شباب العبيدية" مع "بيت أمر" على استاد الخضر جنوب بيت لحم.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:38 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة الانضباط في اتحاد اليد تتخذ عدة قرارات بخصوص المخالفات بمباريات "السوبر" وكأس فلسطين

القدس- وكالة بال سبورت/ أكدت رئيس لجنة الانضباط والاحتكام في الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد المحامية ماريهان عمران، ان لجنة الانضباط وبعد الاطلاع على تقرير مراقب المباراة وتقرير الحكام، وعلى كافة المستندات الرسمية بالإضافة الى مشاهدة المباراة من خلال مقاطع الفيديو المصورة وملاحظة بعض المخالفات التي وقعت خلال المباراة، واستنادا الى اللوائح الداخلية لاتحاد كرة اليد ، وتحديدا لائحة العقوبات للعام 2014 ، قررت اللجنة ما يلي:

1- بخصوص اللاعب رقم "22" عبد الله سعيد من نادي كفر جمال الذي قام بتمزيق بلوزته الرياضية والصراخ والشتم على مدربه والخروج من الملعب اثناء سير المباراة، فنتيجة مخالفته استنادا للمادة ( 6-32) ، التي تنص على ما يلي:

الايقاف 3 مباريات وغرامة 50 دينار اردنيا، في الحالات الني يقوم بها اللاعب بالصراخ والسب والشتم، ومحاولة التعدي والهجوم على احد الأدريين الموجودين في فريقه.

2- بخصوص تكسير كرسي من قبل جمهور عزون: فنتيجة المخالفة تغريم نادي شباب عزون الرياضي بمبلغ 50 دينار، وذلك استنادا للمادة ( 4-32)، التي تنص على: أحداث الشغب التي تقع من جمهور النادي بالتعدي بالضرب او رمي الاجسام المعدنية داخل ارضية الصالة او التلفظ بألفاظ خارجة عن الروح الرياضية على الحكام او المراقب الفني او الاداري او الاداريين او المدربين او اللاعبين او المنافس ، ومن في عدادهم وبعد التأكد من تحديد مسؤولية جمهور النادي عن ذلك يتم:

أ- لفت نظر النادي في المرة الاولى وذلك حسب تقرير المراقبين او لحكام او كليهما وغرامة مالية، مع اصلاح ما تم أتلافه او دفع قيمته المقدرة من المرجح.

3- بخصوص انسحاب نادي كفر جمال من بطولة كاس فلسطين، بعد تأكيد مشاركته فنتيجة المخالفة تترتب حسب المادة ( 1-32 )، وتنص على: اذا لم يشارك النادي في اي من المسابقات الالزامية المقررة لدرجته يعاقب وعلى النحو الآتي:

أ- مسابقة كاس فلسطين/ يغرم بمبلغ 200 دينار.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمل يفوز ببطولة القطاع لكرة "الهدف" بفوزه على الهلال في ختام بطولات الموسم 2022


غزة – أحمد المشهراوي - تُوِجَ فريق المكفوفين بنادي الأمل بكأس القطاع لبطولة كرة الهدف للموسم الكرويّ 2022 بفوزه على منافسه الهلال، بنتيجة 6-5 في المباراة النهائية التي جرت على صالة الشهيد سعد صايل في ختام المسابقة التي نظمتها اللجنة البارالمبية الفلسطينية، برعاية بنك فلسطين, وسط حضور العديد من الشخصيات الرياضية والاعتبارية, يتقدمهم كامل أبو الحسن رئيس اللجنة البارالمبية، والأعضاء د. مروان عجور, سوسن الخليلي، وممثل بنك فلسطين خلدون أبو سليم, محمد العربي ماهر البواب مؤسسي البارالمبية, ممثلي الأندية المشاركة وحشد من الجماهير ومحبي اللعبة.


وفي الحفل الختامي، أكد مروان عجور عضو اللجنة على أهمية تنظيم مثل هذه البطولات والأنشطة الرياضية بشكل دوري لتشجيع فئة المكفوفين على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، واكتشاف المواهب وتطوير المهارات للمشاركة في بطولات أخرى على مستويات مختلفة.


وأوضح أبو الحسن أنّ البطولة جاءت برعاية بنك فلسطين تأكيد على أهمية الرياضة، وأهمية لعبة كرة الهدف والتي أصبحت لعبة عالمية، وتسعى لإقامة هذه الأنشطة التي تهدف لضرورة ممارسة الرياضة والعمل على دمج المكفوفين, وتوعية المجتمع بقدراتهم على ممارسة الرياضات التنافسية والأنشطة المختلفة وأنّ اللعبة تعدُّ من الرياضات الأكثر شعبية لدى المكفوفين، لأن لها طابعا جماعيا وتعاونيا وتتسم بتواجد روح المنافسة والحماس، موضحاً أنه يشارك فيها 3 مكفوفين، يتبارزون على إدخال كرة بداخلها جرس في شباك الفريق الآخر، وتمثل فرصة لاكتشاف اللاعبين المتميزين من ذوي الإعاقة البصرية واختيارهم لتمثيل فلسطين في المحافل الخارجية، وهي من فعاليات البارالمبية وبطولاتها. وقام أبو الحسن والحضور بتكريم المنظمين واللاعبين المشاركين، وتسليم كأس البطولة للفريق الفائز.

رياضة

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:33 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح يبتعد في الصدارة وتعادل الهلال والصداقة وبيت حانون الأهلي يُكْرٍم وفادة المجمع


غزة- أحمد المشهراوي - حقق نادي خدمات رفح حامل اللقب للموسم 2020 فوزاً ثميناً على ضيفه اتحاد بيت حانون بنتيجة 2-صفر على ملعب رفح البلديّ، في افتتاح الجولة الرابعة لبطولة الدوري العام الممتاز للموسم الكرويّ الجديد 2022-2023، سجلهما النجم محمد الجرميّ 24 نقطة، وعبد الرحمن أبو الطرابيش مدافع بيت حانون خطأ في مرماه في الدقيقة 75، وشهد المباراة توقفها في الشوط الثاني بسبب أحداث وقعت بين الجماهير.


وبذلك، رفع خدمات رفح رصيده في الصدارة إلى 10 نقاط، بفارق 3 نقاط عن ملاحقه اتحاد الشجاعية، وبقي اتحاد بيت حانون في المركز الثالث برصيد 6 نقاط.


وفي لقاء ثانٍ في الدرجة الممتازة، احتكم ناديا الهلال وجاره الصداقة للتعادل سلباً على ملعب اليرموك البلديّ،وبذلك، تساوى الفريقان في المركز السابع برصيد 7 نقاط لكل منهما، برفقة شباب الزوايدة، واتحاد خانيونس.


في الدرجة الأوّلى


في الدرجة الأوّلى، في افتتاح الأسبوع الرابع، حقق بيت حانون الأهلي فوزاً كبيراً على ضيفه المجمع الإسلاميّ بنتيجة 4-1 على ملعب بيت حانون البلديّ، سجل الرباعية المهاجم أحمد عجور في الدقيقة 18، ويوسف حب الله في الدقيقة 45، وإبراهيم الترامسي (ركلة جزاء في الدقيقة 67) وفادي عوض الله في الدقيقة 94، وجاء هدف المجمع عبر أسامة عويضة في الدقيقة 45+3.


وأكل الفريقان صفوفهما منقوصين بعد أن ابعد الحكم حارس المجمع الإسلامي بلال أبو حمدان في الدقيقة 31، ووسط بيت حانون عبد الله سحويل في الدقيقة 83.


وبذلك، رفع بيت حانون رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثالث بالتساوي مع خدمات البريج وخدمات خانيونس، وبقي رصيد المجمع الإسلامي في المركز السابع برصيد 7 نقاط.


الدرجة الثانية


 وفي الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال، حقق خدمات دير البلح فوزاً متأخراً على جاره اتحاد دير البلح على ملعب الشهيد محمد، سجلهما أحمد ناجي في الدقيقة 89، وتبعه بدقيقة واحدة الأخيرة من المباراة محمد المنايعة في الدقيقة 90. وبذلك حلّ الخدمات في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وبقي الاتحاد في المركز التاسع برصيده نقطة وحيدة.


وفي الدرجة الثانية، لفرع غزة والشمال، حقق الرضوان فوزاً كبيراً على التفاح، بنتيجة 3-صفر على ملعب بيت لاهيا، سجلها النجم يحيى العطل في الدقيقتين 3، و59، وعمر الشنطي في الدقيقة 81، وشهد اللقاء إهدار قلب دفاع التفاح فضل قنيطة ركلة جزاء في الدقيقة 65.


وبذلك احتل الرضوان الصدارة برصيد 6 نقاط متساوياً مع التفاح في المركز الثاني برصيد 6 نقاط.


مباريات السبت


ويلتقي السبت في الممتازة، اتحاد الشجاعية وخدمات النصيرات على ملعب اليرموك البلديّ، وشباب خانيونس واتحاد خانيونس على ملعب خانيونس البلديّ، وفي الأوّلى يلتقي الأقصى والأهلي الفلسطينيّ على ملعب النصيرات، ونماء وأهلي النصيرات على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، يلتقي الوفاق وشباب المغراقة على ملعب بيت لاهيا، وخدمات المغازي والصلاح على ملعب الشهيد محمّد. 

فلسطين

السّبت 01 أكتوبر 2022 6:26 صباحًا - بتوقيت القدس

بينهم طفل.. قوات الاحتلال تعتقل 7 مواطنين من الخليل وبيت لحم

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، 6 موطنين من محافظتي الخليل وبيت لحم، فيما شنت القوات حملة مداهمات في مناطق أخرى


وبحسب مصادر صحفية، فإن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت ثلاثة مواطنين، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها، وهم: إبراهيم عبد الرحمن الرجبي، ونعيم الرجبي، ومحمود الحداد. 


فيما اعتقلت القوات، الشاب آدم محمد عبد الرحمن درويش (19 عاما)، والطفل أحمد هاني يوسف دعامسة (13 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في مخيم عايدة شمال بيت لحم.


كما اعتقلت القوات كلا من: طلال فايز طلال الدبس، وصامد أحمد حماد، أثناء تواجدهما في مركبة بمنطقة "عقبة حسنة" غربا.


وفي سياق المداهمات، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون شمال رام الله، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني.


كما اقتحمت قبيل منتصف الليل، بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، وسط مواجهات مع الشبان، دون تسجيل إصابات.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:40 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن: بوتين لن "يُرهب" واشنطن وحلفاءها

واشنطن - (أ ف ب) -أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن "يُرهب" الولايات المتحدة وحلفاءها، منّبهًا إلى أن حلف شمال الأطلسي سيدافع عن "كل شبر" من أراضيه.


وقال بايدن في مداخلة في البيت الأبيض "اميركا وحلفاؤها لن يتعرضوا للترهيب، (بوتين) لن يُخيفنا". ثمّ توجّه إلى الرئيس الروسي قائلًا "إن أميركا مستعدة بالكامل، مع حلفائنا في الناتو، للدفاع عن كلّ شبر من أراضي الناتو (...) سيد بوتين، لا تسىء فهم ما أقوله، كلّ شبر".


وكان الرئيس الأميركي يتحدث بعيد توقيع بوتين رسميا قرارا بضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها القوات الروسية، ثم وعده بتحقيق "النصر" من الساحة الحمراء في موسكو.


ووصف بايدن حفل الجمعة في الكرملين بأنه "مبتذل" وكان هدفه إظهار قوة بوتين لكنه أثبت في الحقيقة "أنه يواجه وضعا صعبا".


وإذ تطرق الى مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة 12 مليار دولار وافق عليها الكونغرس، وعد بايدن ب"مواصلة تقديم المعدات العسكرية" الى هذا البلد "ليتمكن من الدفاع عن نفسه".


كذلك، وعد بإرسال كل ما يلزم من معدات الى موقع الانفجارات التي تعرض لها خطا أنابيب نورد ستريم 1 و2 "لتحديد ما حصل فعليا" بعدما وصف ما حصل بأنه "عمل تخريبي متعمد".


وقال "سنعمل مع حلفائنا لكشف كل ما حصل. لقد بدأت بمساعدة حلفائنا في تعزيز حماية هذه البنى التحتية الحيوية".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:27 مساءً - بتوقيت القدس

معضلة غزة وشمال الضفة.. محللان إسرائيليان يتحدثان عن تحديات الساحة الفلسطينية

متابعة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكد محللان إسرائيليان، اليوم الجمعة، على أن الساحة الفلسطينية وخاصة في الضفة الغربية رغم الملفات الأخرى المتعلقة بالمفاوضات البحرية مع لبنان، أو التوتر الدائم مع إيران، باتت هي الجهة الأكثر تفجرًا في ظل الأوضاع الأمنية.


ورأى ناحوم برنياع الكاتب والمحلل والصحفي الإسرائيلي في يديعوت أحرونوت، أن سيطرة الجيش الإسرائيلي على الأوضاع في الضفة الغربية حتى الآن تقف على أربعة أقدم، تتمثل في التنسيق الأمني الذي قال إنه لا يزال حيًا يرزق رغم ضعف مكانة السلطة الفلسطينية، مشيرًا إلى انعقاد جلسة بين ضباط أمن فلسطينيين وإسرائيليين في الأيام الأخيرة؛ والثاني التفوق الاستخباري الذي يسمح للجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليات جراحية دقيقة ضد المسلحين بشكل خاص، والثالث السيطرة على الغلاف "خط التماس" والذي تقلص من خلاله تسلل الفلسطينيين إلى الخط الأخضر، والرابع حرية العمل التشغيلية التي تقلصت في السنوات الأخيرة، مع امتناع الجيش عن الدخول إلى مناطق مثل مخيم جنين والبلدة القديمة في نابلس، أما الحملة الأخيرة فقد أعادته إلى تلك المناطق ونفذ عمليات ضد الخلايا المسلحة هناك.


ونقل عن قيادات عسكرية إسرائيلية، قولهم إن النجاح الكبير الذي تحقق حتى الآن هو الفصل بين "المدنيين والمخربين الفلسطينيين في شمال الضفة، وباقي أجزاء الضفة، حيث لا يوجد عقاب جماعي". وفق وصفهم وزعمهم.


ويشير برنياع، إلى أن سقوط مزيد من الضحايا الفلسطينيين يعني مزيدًا من التوتر ودخول شبان آخرين للسير على طريقه، لكن مصدر عسكري إسرائيلي يقول: "هذا بالذات يشير إلى ارتفاع في الردع، حتى لو خلق بضعة منتقمين، فالثمن مجدٍ".


وحذر برنياع من أن سقوط مزيد من هؤلاء الضحايا سيشجع آخرين على المضي بطريقهم، ومن أن "كل سمكة صغيرة ستنقلب إلى بطل في نظر نفسه والآخرين، وأن كل نجاح في إحباط أي حدث، يعني أن هناك ضربة أكبر، ومعها العملية تكبر". كما يقول.


من ناحيته يرى المحلل الأمني والعسكري المعروف بقربه من دوائر الأمن الإسرائيلية، ألون بن دافيد، في مقالة بصحيفة معاريف، إن الساحة في الضفة هي الأكثر اشتعالًا من غيرها، وأن هناك ظاهرة جديدة تظهر هناك، مشيرًا إلى أنه في الشاباك يتحدثون عن انتفاضة من نوع جديد، لكن في الجيش يفضلون تسمية ذلك بالتصعيد، 


ويؤكد بن دافيد، أن هناك "طاقات تنفجر لم يشهد لها مثيل منذ سنوات، وإرهاب من نوع جديد أكثر صعوبة على الإحباط"، وفق وصفه، مشيرًا إلى أن الخلايا المسلحة الجديدة هي عبارة عن شبان لا ينتمون لخلايات ومنظمات تقليدية كالتي عرفت في سنوات سابقة، وهم بلا قيادات، وتمويل ومؤسسات وتوجيه، ومعظمهم من الشبان الذين ولدوا ولم يكونوا واعين على الانتفاضة الثانية والسور الواقي، وهم غاضبون من السلطة، لكنهم يجدون في شبكات التواصل الاجتماعي ملجأ لأنفسهم، كما قال.


وأشار إلى أن هؤلاء الشبان هم بالمئات وربما بالآلاف، لكن ليس عموم الشارع الفلسطيني، الذي يعتبر التحدي أمام المنظومة الأمنية هو إبقاء غالبيته في البيت، وقمع عنف أولئك المئات أو الآلاف، كما يضيف.


واعتبر أن الاستمرار بالسماح لـ 110 ألف فلسطيني في إسرائيل والمستوطنات بمثابة عامل لجم هام ذي مغزى، ومن المهم الإبقاء عليه، وأن السؤال الذي يفرض نفسه "كيف نقاتل أولئك الذين يبحثون عن الاحتكاك بنا؟!". 


ورأى أنه للرد على هذا السؤال، لابد من سلوك حساس ودقيق في عمليات الجيش الإسرائيلي، في ظل التمييز بين حملات اعتقال ضرورية لقنابل موقوتة، وبين اعتقالات اعتيادية وحملات ترسيم وهدم منازل يمكنها أن تنتظر، مشيرًا إلى أن عدد الضحايا الفلسطينيين الكبير منذ بداية العام، يشحن بالوقود دوائر عداء وثأر جديدة. كما قال.


وقال بن دافيد: "القيادة التكتيكية في الجيش مسرورة من الفرصة لاستخدام القوة والشعور كجيش مقاتل، وهكذا ينبغي لها أن تشعر، لكن القيادات العملياتية والاستراتيجية فوقها ينبغي أن تزن جيدًا المنفعة التي في كل حملة مقابل الكلفة". 


ويضيف: "ثمة من يدعون إلى حملة واسعة وعميقة للجيش الاسرائيلي في شمال الضفة مثل السور الواقي، صحيح حتى الان تتفق القيادة السياسية والعسكرية على أن الثمن في مثل هذه الحملة يفوق المنفعة، إذ أن التواجد المتواصل في الميدان سيؤدي بالضرورة إلى إصابات إسرائيلية وبالضرورة إلى المزيد من الإصابات الفلسطينية".


وادعى بن دافيد، أن السلطة الفلسطينية طلبت الأسبوع الماضي تقسيم إجراءات العمل، بحيث يعمل الجيش الإسرائيلي في جنين التي لا تتجرأ السلطة على دخولها، وتعالج هي ملف المسلحين في نابلس، وفي جهاز الأمن يعطون في هذه اللحظة فرصة لهذا المشروع التجريبي، الذي إذا ما نجح يمكنه أن يقلص احتكاكنا مع الفلسطينيين ويوفر لنا عدم وقوع إصابات". وفق زعمه.


ولفت إلى أن ذلك كله لا ينفصل عما يمكن أن يحدث في الأقصى الذي يمثل "عود الثقاب الذي يمكنه أن يشعل نارًا كبرى ويغير الصورة"، مشيرًا إلى أن الشرطة الإسرائيلية تنجح في كبح الاستفزازات هناك.


ويشير إلى ما وصفه بالهدوء المفاجئ من ناحية غزة في ضوء المجريات في الضفة، مشيرًا إلى أن هناك من ينسبه لدخول نحو 17 ألف عامل إلى إسرائيل ويدخلون الأموال إلى غزة، وآخرون يقولون إنه بفضل الردع الذي تحقق في "حارس الأسوار/ سيف القدس" و "بزوغ الفجر"، وهناك من يقول إنه بسبب أن حماس ليست جاهزة في هذه اللحظة لجولة قتال إضافية.


ويقول بن دافيد: "أما الحقيقة فهي على ما يبدو خليط من هذه العوامل، مهما يكن من أمر، فإن غزة تمنحنا مهلة للنظر إليها، الأمر الذي لا نحب أن نفعله، وأن نسأل أنفسنا ما هي العلاقات التي نريدها مع هذا الكيان المعادي الذي يسكن على أعتابنا". وفق وصفه.


ويشير إلى أن إسرائيل تربط تنفيذ مشاريع كبرى بغزة، بالتقدم في المفاوضات على الأسرى والمفقودين، مشيرًا إلى أن حماس لن توافق على صفقة تبادل لا تشمل تحرير أسرى، ولكن إسرائيل تعارض ذلك، ولذلك الاستمرار بمنع مثل هذه المشاريع المتعلقة برفاهية سكان القطاع، يبدو أنه ليست صائبة.


ويختم: "غزة تشكل تهديدًا عسكريًا، لكنه محدود .. في كل يوم يمكن للجيش الاسرائيلي أن يدخل وأن يهزم حماس، بأثمان لن تكون سهلة، فهل مطلوب جولة قتال أخرى قبل أن نفهم بأن المشكلة الأساسية لغزة ليست عسكرية بل اقتصادية؟ بغياب الماء، الكهرباء والرزق، ليس لغزة ما تخسره ولا يمكن ردع من ليس له ما يخسره".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:44 مساءً - بتوقيت القدس

أدانت العدوان الإسرائيلي.. مركزية "فتح" تؤكد التزامها بإنجاح جهود الجزائر لتحقيق المصالحة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، مساء اليوم الجمعة، على التزامها بإنجاح جهود الجزائر لتحقيق المصالحة.


جاء ذلك خلال اجتماع لها، ترأسه الرئيس محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، حيث أطلع أعضاء اللجنة على نتائج لقاءاته الهامة التي جرت على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي شملت لقاء العديد من قادة وزعماء الدول، وقادة المنظمات الدولية، والهادفة لحشد الدعم العربي والدولي للجهود الفلسطينية الرامية للحصول على الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، والحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وأشار الرئيس عباس، إلى أنه خلال خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، حيث أكد أن الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا هما اللتين تتحملان المسؤولية التاريخية لما يعانيه الشعب لفلسطيني منذ وعد بلفور إلى يومنا هذا، حيث يحاول الاحتلال الإسرائيلي تكريس احتلاله لأرض دولة فلسطين في ظل صمت وعجز دولي عن محاسبته على جرائمه المتواصلة ضد شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية.


وتطرق الرئيس عباس، إلى الاستضافة الجزائر لحوار الفصائل الفلسطينية، مؤكدًا أن هناك قرار مركزي في حركة "فتح" بالتجاوب مع جهود المصالحة المبذولة من قبل مصر والعرب، والعمل على انجاحها لتحقيق المصالحة المستندة لقرارات الشرعية الدولية والاقرار بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.


وجدد الرئيس عباس، التأكيد على أهمية فرض سيادة القانون على الجميع دون استثناء، والعمل الجاد على توفير الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني.


وبحثت اللجنة المركزية لحركة فتح عددًا من النقاط أبرزها الوضع السياسي، حيث أكدت دعمها الكامل وتأييدها لما ورد في كلمة الرئيس عباس أمام الأمم المتحدة.


وأدانت اللجنة المركزية، التصعيد الإسرائيلي الخطير والمتواصل ضد الشعب الفلسطيني سواء في مدينة القدس أو جنين أو نابلس وغيرها من المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، مشددة على إدانتها واستنكارها للجرائم البشعة والجبانة المتمثلة باغتيال أبناء شعبنا يوميًا، وآخرها مطاردة طفل فلسطيني لم يتجاوز السبع سنوات أدت إلى استشهاده، وكذلك استشهاد الشاب محمد شحام الذي قتل أمام ذويه بدم بارد، ما يؤكد أن هذا الاحتلال تجاوز كل المحرمات، وذلك لأنه يعرف مسبقًا أنه محمي من العقاب والمحاسبة الدولية. وفق بيانها.


وقالت: إن هذا التصعيد المستمر واستباحة الدم الفلسطيني، ليكون سلعة في سوق الانتخابات الإسرائيلية غير مقبول، ولن نسمح باستمراره، وأن شعبنا سيبقى صامدًا متمسكًا بأرضه ومقدساته ولن يركع أو يلين مهما كان الثمن، وأن على هذا الاحتلال أن يفهم جيدًا أن هذا العدوان والقتل والتدمير وتدنيس المقدسات وغيرها من الإجراءات لن تجلب له الامن والاستقرار.


وأطلع وفد حركة "فتح" الذي زار الجزائر مؤخرًا بدعوة رسمية، على نتائج لقاءاته الخاصة بتحقيق المصالحة، ورؤية الحركة لإنهاء الانقسام وتوحيد شطري الوطن، حيث أكدوا حرص الحركة وقيادتها على إنجاح هذه الجهود بما يخدم مصالح شعبنا ويسهم في تحقيق وتعزيز وحدتنا الوطنية لمواجهة الأخطار المحدقة بقضيتنا الوطنية، مؤكدين أن الاحتلال الإسرائيلي وبعض القوى الإقليمية والدولية لا تريد تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي، لأن استمرار هذا الانقسام يصب في مصلحتها ويعرقل المساعي الرامية لإنهاء الاحتلال، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. كما جاء في البيان.


وشددت "المركزية" على أهمية متابعة تنفيذ جميع النقاط الواردة في خطاب الرئيس والعمل على تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلسين المركزي والثوري.


وبحث أعضاء اللجنة المركزية، آخر المستجدات على الصعيد الوطني، مؤكدين أهمية تمتين الجبهة الداخلية وتعزيزها بما يسهم في دعم صمود أهلنا وشعبنا، وتوفير الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني، ودعمهم الكامل لتطبيق سيادة القانون وحفظ كرامة المواطن، ومحاربة كل ما يضر بالنسيج الوطني والاجتماعي الفلسطيني.


وعلى الصعيد الداخلي لحركة "فتح"؛ ناقشت اللجنة المركزية الجهود المبذولة لعقد المؤتمر الثامن للحركة، والتحضيرات الجارية من أجل إنجاحه بما يصب في تقوية وتعزيز أطر الحركة، الأمر الذي يعود بالنفع على المشروع الوطني الفلسطيني.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة جامعة بيرزيت توافق على مبادرة "لجنة الوساطة المجتمعية"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت إدارة جامعة بيرزيت، مساء اليوم الجمعة، موافقتها على المبادرة التي قدمت لها من قبل مجموعة من خريجي الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي والقطاع الخاص (لجنة الوساطة المجتمعية) كمقترح لحل الأزمة.   


وقالت إدارة الجامعة في بيان لها، إنها عقدت اجتماعًا لدراسة المبادرة، ورحبت بها وأبدت موافقة مبدئية عليها، لافتةً إلى أنها طلبت عقد اجتماع مع لجنة الوساطة للاستفسار حول نقطتين وردتا في بنودها، الأول يتعلق بتوضيح ماهية التحكيم، والمقصود بإلغاء الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة.


وأشارت إلى أنه تم عقد الاجتماع مع ممثلين عن لجنة الوساطة وتم التأكيد والتوضيح من قبلهم بأن التحكيم سيكون من خلال هيئة خماسية وفق أحكام قانون التحكيم الفلسطيني، بحيث يختار كل طرف عضوين، ويختار الأعضاء الأربعة مرجحًا رئيسا للهيئة، أما بخصوص مسألة الإجراءات، فتم التوضيح من قبل اللجنة أن المقصود هو عدم الخصم من الراتب والاجازات.


وأكدت إدارة الجامعة بأن السلفة التي تم دفعها عن شهر أيلول سببها نقص السيولة المتاحة، كما أُعلن في حينه، في حين أنه سيتم التعامل مع الإجازات وفقًا للقانون والأنظمة، إلا أنه يمكن دراستها بما يراعي مصلحة العمل في ضوء الحاجة لإعادة جدولة التقويم الأكاديمي، وما يتم التوصل إليه من ضوابط في ميثاق الشرف المشار إليه في البند الخامس من المبادرة. بحسب البيان.


وأكدت موافقتها على المبادرة ضمن هذا الفهم والتوضيحات، معربةً عن أملها في أن تؤدي هذه المبادرة إلى عودة انتظام العمل والتدريس في الجامعة في أسرع وقت ممكن.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب خلال مواجهات شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب شاب، مساء اليوم الجمعة، بالرصاص الحي، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاهه خلال مواجهات في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل مباشر تجاه الشاب الذي أصيب في قدمه اليسرى، خلال مواجهات اندلعت في منطقة الظهر جنوب البلدة.


وأشارت إلى أن العشرات من المواطنين أصيبوا بالاختناق بفعل إلقاء الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع.



فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

سلطنة عمان تجدد رفضها لكافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

نيويورك - "القدس" دوت كوم - قال إدريس بن عبد الرحمن الخنجري المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، إن بلاده تجدد دعمها لأعمال البند السابع من جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان الذي يعكس الالتزامات القانونية والإنسانية والأخلاقية للمجتمع الدولي تجاه تواصل الإنتهاكات الإسرائيلية وما تخلفه من آثار سلبية على الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمواطنين الفلسطينيين وباقي مواطني الأراضي العربية المحتلة.


وأضاف الخنجري أمام مجلس حقوق الإنسان، إن سلطنة عمان تجدد إدانتها ورفضها لكل أشكال الإنتهاكات الممنهجة والهيمنة التوسعية والإعتقالات التعسفية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية على كافة الفلسطينيين دون تمييز في تحدٍ صارخ للعدالة وتجاهل تام لسيادة القانون، داعيًا مجلس حقوق الانسان إلى سرعة القيام بواجباته ومسؤولياته بإنصاف عند التصدي للانتهاكات الجسيمة وضمان حماية الجميع بدون استنثاء والابتعاد عن إسترضاء طرف ضد آخر.


وأكدت سلطنة عمان على دعوة كافة الأطراف إلى العمل الجاد لتحقيق السلام العادل والدائم، وإنهاء الإحتلال في فلسطين والأراضي العربية المحتلة، وفرض مبدأ الشرعية بما يكفل للفلسطينيين ممارسة حقوقهم المشروعة والإعتراف بإقامة دولة مستقلة طبيعية قابلة للحياة وذات سيادة ضمن حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا للقرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:33 مساءً - بتوقيت القدس

محادثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان تستأنف الأحد في جنيف

جنيف - (أ ف ب) -أعلنت أرمينيا الجمعة أنها ستشارك الأحد في جنيف في محادثات بشأن معاهدة سلام مع أذربيجان، بعد أن عرّضت الاشتباكات الحدودية الأخيرة عملية التطبيع بين البلدين للخطر.


الشهر الماضي، قُتل 286 شخصًا على الأقلّ من الجانبيْن قبل أن تضع هدنة بوساطة الولايات المتحدة حدًا لأسوأ اشتباكات بين الجانبين منذ حرب 2020.


وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين (في تسعينيات القرن الماضي وفي العام 2020) للسيطرة على جيب ناغورني قره باغ المتنازع عليه.


وأعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الجمعة أن وزير الخارجية الأرميني ارارات ميرزويان ونظيره الأذربيجاني جيهون بايراموف "سيلتقيان الأحد في جنيف لبدء مناقشات جوهرية بشأن نص اتفاق السلام".


وأضاف "حتى اللحظة، ليس هناك أي وثيقة على طاولة المفاوضات يمكننا توقيعها أو رفضها".


والتقى الوزيران في 20 أيلول/سبتمبر في نيويورك في إطار مفاوضات بوساطة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
وأكّدت يريفان مقتل ثلاثة جنود أرمينيين في اشتباكات حدودية الأسبوع الماضي، متهمة أذربيجان بالتسبب بها ومطالبة بنشر بعثة مراقبة دولية على الأرض.


وأودت معارك استمرت ستة أسابيع بين أرمينيا واذربيجان عام 2020 حول منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها بأكثر من 6,500 جندي من الجانبين، قبل أن تنتهي بوقف لإطلاق النار بوساطة روسية.


وبموجب الاتفاق تنازلت أرمينيا عن مساحات واسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها لعقود، ونشرت موسكو نحو ألفي جندي حفظ سلام للإشراف على الهدنة.


أما المفاوضات التي قادها الاتحاد الأوروبي في بروكسل في نيسان/أبريل وأيار/مايو، فقد اتفق خلالها الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وباشينيان على "الدفع بالمناقشات قدما" نحو معاهدة سلام في المستقبل.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| بمشاركة "أبو الرعد".. المقاومة في جنين تتوعد الاحتلال بمعارك عنيفة يدفع جنوده ثمنها


جنين -"القدس" دوت كوم - علي سمودي- وجهت الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة في مخيم جنين، تحذيرًا لحكومة الاحتلال من ارتكاب عمليات اغتيال جديدة لقادتها، أو اقتحام للمخيم، متوعدةً بمعارك عنيفة سيدفع جنوده ثمنها غاليًا.


جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الناطق باسم الأجنحة خلال المهرجان التأبيني الذي نظمته كتائب شهداء الأقصى ، وسرايا القدس، وكتائب القسام، ومجموعات المقاومة الأخرى، وذلك بحضور المطارد فتحي خازم، وذوي الشهداء وجماهير حاشدة من محافظات الضفة الغربية.



وأكد المتحدث أن المقاومة لن تفرط بدماء الشهداء، و ستكمل مشوارهم حتى دحر الاحتلال.


وقال وسط حضور عشرات المسلحين الملثمين من مختلف الأجنحة العسكرية: "رسالتنا للاحتلال أننا أعددنا لكم من داخل مخيمنا أنواعًا من الموت، ستلقون به غيًا، وزرعنا لكم ما يكفي من العبوات لدحر جنودكم .. ستلقون الموت داخل آلياتكم المصفحة، ستلقون الموت داخل بيوت المخيم، وفي أزقته،وفي كل مكان  .. في المعركة القادمة سينفجر بكم كل مكان، الأشجار والجدران وكل شيء، حتى في بيوتكم، سنزرع الرعب، وأنتم متحصنون، وإن تلمس أرجلكم الأرض، سنمطركم بالرصاص، فحربنا معكم حرب طويلة وسنحقق بها النصر ".



وحيا المتحدث الوقفة الجماهيرية من جانب أبناء الشعب الفلسطيني، للمقاومة وعوائل الشهداء، داعيًا المواطنين في كل مكان لفتح منازلهم، وتحويلها لحاضنة للمقاومين، مشددًا على أهمية الوحدة ورص الصفوف.


من جانبه دعا والد الشهيدين رعد وعبدالرحمن خازم، المطارد فتحي خازم إلى الوحدة ورص الصفوف للوقوف صفًا واحدًا في وجه الاحتلال الذي تعتبر مقاومته واجب شرعي وديني، مؤكدًا على أهمية القتال تحت راية " لا إله إلا الله "، ونبذ الفرقة والخلافات، مستعرضاً العديد من الدروس و العبر المستوحاة من الدين و التاريخ الإسلامي وسيرة الرسول عليه السلام، في الشهادة والشهداء، الذين عادهم بالمضي على خطاهم حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني وزوال الاحتلال.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

طهران ارتكبت "جرائم ضد الإنسانية" في 2019 بحسب خبراء دوليين

لندن - (أ ف ب) -اتهم فريق من المحامين الدوليين الحكومة الإيرانية وقوات الأمن بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في إطار تحقيق عن قمع التظاهرات في الجمهورية الإسلامية في 2019.


واستمعت محكمة آبان التي تُعنى بالفظائع التي ارتكبتها إيران في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، إلى أكثر من 250 شاهداً خلال تحقيق يهدف إلى تحديد ما إذا كان النظام الإيراني انتهك القانون الدولي خلال قمع التظاهرات غير المسبوقة منذ الثورة الإسلامية في 1979 والتي اندلعت احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات.


وقامت السلطات بحملة قمع عنيفة لوقف الاحتجاجات أدت إلى مقتل 304 أشخاص على الأقل وفق منظمة العفو الدولية التي أشارت إلى تعمد الشرطة إطلاق النار على المتظاهرين.


ولفتت المحكمة ومقرها لندن إلى أن المعطيات التي جمعها الخبراء تشير إلى أن عدد القتلى قد يكون أكبر بكثير وربما وصل إلى ألف و515 قتيلاً.


وقال الخبراء القانونيون الستة أعضاء المحكمة في خلاصة حكمهم "يعتبر الفريق بالإجماع وبدون شك أن هناك إمكانية أن تكون الحكومة الإيرانية وقوات الأمن قد دبرت ونفذت خطة لارتكاب جرائم ضد الإنسانية".


ويؤكدون أنّ عدداً من عناصر النظام الإيراني من وزير الداخلية إلى ميليشيات الباسيج ارتكبوا جرائم بالإضافة إلى اعتقالات وحالات اختفاء قسري وتعذيب وعنف جنسي لقمع المتظاهرين، وأخفوا جرائمهم.


ووضعت المحكمة لائحة من 161 شخصية تشملها اتهامات ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ولاسيما المرشد الأعلى علي خامنئي، والرئيس السابق حسن روحاني بالإضافة إلى نحو 12 مسؤولاً رفيع المستوى آخرين في النظام.
وأنشأت منظمات غير حكومية بينها منظمة العدالة من أجل إيران ومقرها لندن ومنظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها أوسلو، محكمة آبان، وسميت على اسم الشهر الإيراني الذي وقعت فيه الأحداث.
وأصدرت تقريرها فيما تشهد إيران مرة أخرى تظاهرات على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد ايام من توقيفها لدى شرطة الاخلاق لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة جدا المتبعة في إيران والتي تنص خصوصا على وضع النساء للحجاب.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

عائلات المعتقلين الثلاثين المضربين: أبناؤنا مضربون عن الطعام ونحن مضربون عن الفرح

رام الله- "القدس" دوت كوم - أكدت عائلات المعتقلين المضربين عن الطعام لليوم السادس على التوالي رفضًا لجريمة الاعتقال الإداري، مساندتها لأبنائها، مشددة على أن "الأسرى مضربون عن الطعام، وعائلاتهم تُضرب عن الفرح".


وتساءلت العائلات في رسالة لها إلى الجماهير المتضامنة، قائلة: "هل يُقاس كلُّ الزمن بذات الساعات؟ هل كل عقارب الساعات متساوية؟ هل فعلا تساوي الساعة 60 دقيقة ويساوي اليوم 24 ساعة عند الجميع؟ أيكون زمن أم الشهيد التي تنتظر جثمان ابنها كغيره من الأزمنة؟ أيعقل أن تقيسَ عائلات المعتقلين المضربين عن الطعام الزمنَ بساعات كبقية الساعات؟  كلا... كلا كبيرة تتعدى أحرفها الثلاث، فهناك ساعات تقاس بالعقارب وبالمؤشرات، وساعات للفرح، وساعات للعمل، وساعات للسفر، ساعات تركض وتمر وتقفز دون الشعور بها، وهناك ساعاتٌ تقاس بالأنفاس، عالقةً في مكانها لا تشعر بحركتها!".


وتابعت العائلات، "ننتظر خلف القضبان... ألم الأسر، وألم الفراق، وألم الإضراب عن الطعام. وعندما نتناول خبزنا بالكاد يمرّ عبر الفم، نصنع المأكولات بما يسد منها الرمق، مضربون كأبنائنا عن كلّ أنواع الحلوى، وعمّا نشعر أنه فائضٌ عن الحاجة، نكثِرُ من شربِ الماء والأملاح كما أحبتنا خلف القضبان، ونشعر بالجوع كما أفئدتنا في غرف العزل".


وقالت العائلات: "البعض يتعجب، والبعض يتساءل، والبعض يدرك دافع ثلاثين أسيراً يخوضون الإضراب عن الطعام، ثلاثون أسيرًا لم يفكروا بالفِعل نفسه، بل بالقضية، يجسّدون مقولة الشهيد غسان كنفاني (الإنسان قضية) ممارسةً لا مجرد شعار".


وشددت عائلات الأسرى، "بين ساعة المتعة وساعة الجوع مساحة لا يدركها إلا من عانى آلامها. هنا زوجةٌ ترفض الحياةَ الطبيعية تضامناً مع زوجها المضرب، وهناك أمٌ تُعدّ الطعامَ ولا تأكل، وأبٌ يعيد حساب أشهر الاعتقال الإداري، وأيام الإضراب فيخلط بينهما ويعيد العدّ، وهنا طفلة تضع كرسي الطعام لوالدها علّه يعود اليوم، وهناك طفلٌ يتساءلُ: لماذا تغير شكلُ حياتِنا؟ وهل الإضراب عن الطعام يوازي الموت أم هو مسارٌ باتجاه الموت؟".


ووجهت العائلات خطابها إلى الأسرى المضربين قائلة: "نفتخر بمشاركتكم نضالكم ضد الظلم، سنصبر كما تصبرون أنتم هناك على أدراج الموت والكرامة، معكم نحنُ في خيامِ الاعتصام، وفي مسيراتِ التضامن، وعلى فراش الألم، وفي لحظاتِ نزف الدم".


وأكدت العائلات وقوفها مع أبنائها، وقالت: "معكم في غرف العزل وفي نقاشات المساء الطويلة، ستسمعون أصوات هتافاتنا المتلاحمة معكم وستشعرون بأيدينا تربّت على أكتافكم وتشدّ أيديكم. نُيقن أنّ مسارَكم له اتجاهٌ واحدٌ هو النصر، وسنكون هناك معكم، أمامكم وبجانبكم وخلفكم لنحتفل بالانتصار".


وشددت عائلات الأسرى، على أنه "ليس وحده ميزان القوى يحسم المعارك؛ فهناك طاقةُ شعبٍ حرّ، والتفافُ الشعب، ومعارك الأسرى يحملها دوماً ويسندها أبناء هذا الشعب المناضل. أنتم تبدأون المعركة وتعلنونها صرخةً في وجه السجان، ونحن نحمل شعلتكم ونكمل معكم الدرب. معاً لهدم جدار الاعتقال الإداري، وتحقيق انتصار الأمعاء الخاوية".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز الكونتينر ويغلقه

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، شابًا من داخل مركبة لدى مروره عند حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز بعد عملية الاعتقال، دون معرفة الأسباب.


وتشهد مدينة بيت لحم ومحيطها منذ أمس توترًا بعد استشهاد الطفل ريان سليمان، حيث أصيب العديد من المواطنين بينهم أطفال في مواجهات وقعت في عدة مناطق من المدينة.


فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

تأهب في القدس.. قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يتجنب خيار عملية واسعة شمال الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي يتجنب حاليًا خيار الدخول في عملية عسكرية واسعة تستمر عدة أيام في مناطق شمال الضفة الغربية لمحاولة القضاء على الخلايا المسلحة.


وبحسب القناة، فإن التركيز الحالي بالنسبة للجيش الإسرائيلي هو الاستمرار في عمليات الاعتقال بشكل اعتيادي كما تجري حاليًا.


وفي سياق متصل، ذكرت القناة، أن حالة التأهب القصوى خاصة في القدس ستستمر خاصة مع قرب "عيد كيبور/ الغفران"، خاصة بعد تسجيل إنذارات ملموسة وشديدة وصلت إلى 80 خلال "رأس السنة العبرية".


وأشارت إلى أن هذه الحالة ستستمر إلى ما بعد انتخابات الكنيست في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

القتال بأمعائنا آخر وسيلة.. رسالة الأسير باسل مزهر المضرب عن الطعام

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- قال المحامي باسل مزهر (29 عامًا) من سكان مخيم الدهيشة والذي يقبع قيد الاعتقال الإداري منذ نحو عام، إن مهنته هي المحاماة وأنه لا يذكر ومنذ تخرجه أنه تمكن من مزاولتها فعليًا بسبب الاعتقالات المستمرة بحقه.


جاء ذلك في رسالة سربها من خلف القضبان ووصلت نسخة منها إلى "القدس" دوت كوم، وجاء فيها "منذ اجتيازي امتحان المزاولة تعرضت للاعتقال الإداري ثلاث مرات، وزاولت السّجن بدلًا من مهتني فتحولت إلى عاطل عن العمل، بل عاطل عن الحرية أمام سياسة الاعتقال الإداري".


وقال مزهر الذي يخوض إضرابًا عن الطعام منذ ستة أيام ضمن 30 أسيرًا أعلنوا الاضراب في مواجهة هذا الاعتقال "فإما أن نكون عبيدًا للقهر والحرمان ونقبل بالسلب الجاثم، والعلني لحريتنا وحياتنا، أو نكون ثائرين ضد الظلم ونقرع جدران السّجان بكل ما نملك من أدوات".


وأضاف: "بالنظر إلى تغول الاحتلال في ممارسة هذا الشكل من الاعتقال، وجعله كالسياط المسلط على أجسادنا، فلم يتبق أمامنا إلا خيار الإضراب المفتوح عن الطعام رفضًا لسياسة الاخضاع والترويض هذه، مؤكدين أن الهدف من الإضراب ليس جوعًا للموت، بل إن القتال بأمعائنا هو آخر وسيلة نلجأ لاستخدامها حتى نعيش، فنحن نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلاً، نحب الحياة لو انصهر اللحم، نحب الحياة ولو التهم الجوع أحشائنا".


وتابع: "لا تناصرونا لأننا أسرى حرب، ناصرونا لأننا أُناس تدنى سقف طموحاتهم الحلم بالعيش إلى جانب عائلاتهم بسكينة، ناصرونا لأننا سنجوع في سبيل أن نشبع عزة وكرامة، ناصروننا لأننا نسعى أن نعيش بلا قضبان، وحياة بلا انتظار ناصرونا لأن السجن ليس لنا ولسنا له".


يشار إلى أن مزهر من بين الأسرى الملاحقين إداريا في فترات متقاربة ومنذ أن كان في الجامعة وهو يتعرض لهذا الاعتقال ما أدى إلى تأخر تخرجه لعدة سنوات ولا زال يواجه هذه السياسة بعد أن اجتاز امتحان المزاولة، وهو من بين الشبان الذين يمتلكون موهبة الكتابة وكان من نشطاء العمل الاجتماعي وناشط في عدد من المؤسسات التي تعني بشؤون اللاجئين.

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على حدود غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، عن اعتقال شاب حاول اجتياز العائق الأمني الجديد شمال قطاع غزة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الشاب لم يكن معه أي سلاح، وتم نقله للتحقيق.

عربي ودولي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

هدنة اليمن تشارف على نهايتها والسلام يبدو بعيد المنال

صنعاء -  (أ ف ب) -تعمل لجين الوزير منذ ثلاث سنوات ونصف في مشروعها لتربية المواشي الذي لم يحقق نتائج تذكر سوى في الأشهر الأخيرة بفضل الهدنة المؤقتة في الحرب الدائرة في اليمن.


وتقوم الشابة التي تخرجت من كلية الزراعة، بإطعام حيواناتها قبل حلب الماعز في المزرعة التي أقيمت على سطح منزلها في أحد المباني القديمة في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين منذ عام 2014.


وتقول لجين لوكالة فرانس برس "استفدت من الهدنة. أسعار الاعلاف قلت وانخفض سعر المشتقات النفطية. ومن السهل طلب الاعلاف والاغنام من محافظات أخرى".


وتوضح أن توقف أعمال العنف والتصعيد وخاصة القصف الجوي يعني بيئة آمنة لمشروعها الذي يعتمد على تربية المواشي وتسويقها وبيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالاضافة الى بيع منتجات الحليب وكذلك البيض.


وتضيف الشابة "أتمنى أن تستمر الهدنة حتى تتوقف الحرب تماما لنستطيع الاستمرار بمشاريعنا الصغيرة"، وتقول إنها تحلم بفتح حظيرة "على الأرض وليس على سطح المنزل".


يدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.


لكن منذ الثاني من نيسان/أبريل، سمحت الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة بوقف القتال واتّخاذ تدابير تهدف إلى التخفيف من الظروف المعيشية الصعبة للسكان، في مواجهة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.


وقال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الجمعة "احض بقوة الاطراف اليمنيين على تمديد الهدنة".


شمل اتفاق الهدنة التي تنتهي الأحد السماح بتنظيم رحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل بعد حرب مدمرة.


ودعت عشرات المنظمات الانسانية والدولية العاملة في اليمن أطراف النزاع إلى تمديد وتوسيع الهدنة مشيرة أنه خلال الهدنة "شهدنا انخفاضا بنسبة 60% في عدد الضحايا".


وخلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون اتهامات بخرق وقف النار، ولم يطبّق الاتفاق بالكامل وخصوصا ما يتعلق برفع حصار المتمردين لمدينة تعز، لكنه نجح بالفعل في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


تعز، جنوب غرب اليمن، هي إحدى أكثر المدن تأثّرا بالحرب منذ بداية النزاع في منتصف 2014.


وتخضع المدينة التي تحيط بها الجبال ويسكنها نحو 600 ألف شخص، لسيطرة القوات الحكومية، لكن المتمردين يحاصرونها منذ سنوات، ويقصفونها بشكل متكرر.


واستحدث سكان المدينة طرقا بديلة مع إغلاق كافة الطرق التي تربط تعز بالمحافظات المجاورة.


وتؤدي حواجز الطرق والتحويلات العديدة إلى مضاعفة تكاليف النقل أربع مرات وتعقيد إيصال المساعدات الإنسانية وتحرم العديد من اليمنيين من الوصول إلى الخدمات الأساسية.


وفي وسط المدينة، تتكدس سيارات الدفع الرباعي في محطة وسط المدينة في انتظار المسافرين إلى منطقة الحوبان، البوابة الشرقية للمحافظة، وهي رحلة كانت تستغرق 15 دقيقة، لكنها اليوم قد تصل لثماني ساعات بحسب ظروف الطقس والازدحام.


ويوضح باسم الصبري وهو أحد سكان تعز "كنت اذهب إلى الحوبان في فترة زمنية قصيرة والآن احتاج الى اربع او خمس ساعات".

يقول نائب منسق الامم المتحدة للشؤون الإنسانية في البلاد دييغو زوريلا إن الهدنة حسَّنت الوضع "في كثير من الجوانب (ولكن) الحياة تبقى صعبة" للغالبية العظمى من السكان.


وأكد زوريلا "من وجهة نظر انسانية، فإن تجديد الهدنة في 2 تشرين الأول/اكتوبر هو واجب اخلاقي"، مشيرًا إلى أن "حل النزاع وحده سيسمح للاقتصاد بالتعافي، وسينتشل الناس من الفقر ويقلل الاحتياجات الانسانية".


ويخوض مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ جهودا من أجل تمديد الهدنة.


من جانبه، يرى الاستاذ في جامعة اوتاوا الكندية توماس جينو أن على المدى الطويل، فإن الهدنة "لم تقم بأي تغيير جوهري" مشيرا إلى أنها "فشلت في بعض الجوانب" كون "هدفها كان طموحا للغاية لرؤية تقدم في مفاوضات السلام".
ويضيف "من جانب الحوثيين، لا توجد رغبة جدية في التفاوض والقيام بتسوية مع الحكومة".
أما بالنسبة الجانب الحكومي، فيقول جينو إن الخلافات بين الفصائل التي تحارب الحوثيين تتسع. ويوضح "رأينا خطوط الانقسام التي كانت عميقة للغاية تتسع، وازدادت حدة التوترات وأصبحت عنيفة في العديد من الحالات".
وعلى الرغم من أن هذا الخبير في الشأن اليمني يعتقد أن "من العبث تجديد هدنة غير مجدية" ولا تقوم سوى "بتأخير عودة العنف المتزايد"، لكنه يضيف "لا أرى أي بديل آخر".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

طبيب فحص الشهيد الطفل ريان سليمان: لم يكن يعاني من أي أمراض

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - قال إخصائي طب الأطفال الدكتور محمد إسماعيل، إن الطفل الشهيد ريان سليم، كان بصحة جيدة وليس لديه أي أمراض كامنة.


وأشار إسماعيل وهو الطبيب الذي فحص الشهيد لدى وصوله لمستشفى بيت جالا، في حديث لـ "أسوشيتد برس"، إلى أن الطفل تعرض لسكتة قلبية أدت لاستشهاده.


وأكدت ياسر سليمان، والد الشهيد، إن ريان انهار بعد رؤية الجنود الإسرائيليين الذين كانوا يطاردونه، مشيرًا إلى أنه حاول التحدث مع الجنود الذين اتهموا 3 أطفال بإلقاء الحجارة، وقام الجنود بتهديده بالعود ليلًا واعتقال الأطفال الثلاثة هم شقيقان ريان الأكبر سنًا منه (8 و 10 سنوات).


فيما قال محمد سليمان ابن عم الطفل ريان لوكالة "فرانس برس"، "إن عددًا من جنود الجيش الإسرائيلي دخلوا (الخميس) بيت عائلة الطفل ريان .. كان ريان عائدًا من المدرسة ولدى رؤيته للجنود أمام بيتهم ركض خائفًا وهرب ووقع أرضا".

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب وإصابة 6 آخرين في شجار بمخيم بلاطة

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - قتل شاب، وأصيب 6 مواطنين بجروح، جراء شجار نشب مساء اليوم الجمعة بين عائلتين في مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن القتيل يبلغ من العمر 33 عامًا، مشيرًا إلى أن الشرطة والأجهزة الأمنية تتوجه للمكان.


ووفقًا لمصادر محلية، فإن القتيل هو الشاب وسيم الشافعي.


ونقل المصابون إلى مستشفى رفيديا الحكومي، فيما تحاول الأجهزة الامنية السيطرة على الوضع وإعادة الهدوء إلى المخيم. 

فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

طالع التفاصيل.. انخفاض على أسعار المحروقات

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للبترول، مساء اليوم الجمعة، عن أسعار المحروقات والغاز لشهر أكتوبر/ تشرين أول الذي يبدأ بعد منتصف هذه الليلة.


وجاءت الأسعار على النحو التالي:


فلسطين

الجمعة 30 سبتمبر 2022 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

"قبر يوسف" داخل مدينة نابلس.. في عين العاصفة مجددًا

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – بالأمس قررت المنظومة الأمنية لدى الاحتلال منع المستوطنين من الوصول إلى منطقة "قبر يوسف" داخل مدينة نابلس، خوفًا على حياتهم، فهذا المكان الذي ظل بؤرة احتكاك وتوتر منذ التوقيع على اتفاقية "أوسلو" وحتى اليوم، لم يعد بالمكان الآمن لجنود الاحتلال ولا للمستوطنين، بعد تصاعد جذوة المقاومة في نابلس والتي سبق للاحتلال وأن وصفها مرار بأنها "عش الدبابير".


وفي ذات الاطار، وعلى خلفية التوترات الأمنية في الضفة الغربية والخوف من عمليات المقاومة على الطرقات وفي المستوطنات، قرر جيش الاحتلال أيضا تعزيز حماية جميع المستوطنات بما فيها "غير القانونية" منها.


مجموعات مقاومة تنشط في بلدة نابلس القديمة، وصفت قرار منع المستوطنين من الوصول إلى "قبر يوسف" بأنه جاء تحت ضغط المقاومة وأزيز الرصاص، الأمر الذي يؤكد أن "الاحتلال لا يفهم غير لغة القوة".


وفي كل مرة يقتحم فيها المستوطنون "قبر يوسف" بحماية من قوات الاحتلال، تندلع مواجهات عنيفة ما بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في هذا الموقع الذي يشبه برميل بارود، ولا يتحمل أهل المدينة ومخيماتها المحيطة بالموقع فكرة دخول المستوطنين إلى عقر دارهم، ففي ذلك استفزاز لا يتحمله عقل ولا منطق.


وقد أقرت اتفاقية "أوسلو" الموقعة عام 1993 حقّ اليهود بالوصول إلى "قبر يوسف" وإقامة طقوسهم الدينية فيه رغم وقوعه داخل مدينة نابلس التي هي منطقة (أ) ومن المفترض خضوعها كليا للسيطرة الفلسطينية.


ويقر مسؤولون وباحثون وخبراء فلسطينيون بأن هذا القبول الفلسطيني المتعلق بقبر يوسف كان خطأً كبيرًا استغله المستوطنون المتدينون والمتطرفون لمحاولة السيطرة على المكان وتثبيته كموقع ديني يهودي وجعله شوكة في حلق المدينة وسكانها.


وهناك وجهة نظر تقول: "صحيح أن اتفاقية أوسلو قد أقرت قبر يوسف  كمكان مقدس لليهود؛ لكن هذه الاتفاقية لم تعد موجودة أصلاً، فقد مزقها الاحتلال، فلماذا نتمسك بها نحن؟".


وكان الاحتلال قد بسط سيطرته على "قبر يوسف" عند احتلال نابلس في حزيران 1967، وتحول الموقع إلى مزار للمستوطنين يقيمون فيه طقوسهم التلمودية باستمرار، وفي عام 1986 أنشأ الاحتلال فيه مدرسة يهودية لتدريس التوراة. وفي عام 1990 تحول القبر إلى نقطة عسكرية يسيطر عليها جيش الاحتلال.


 ويؤكد الفلسطينيون أن "مقام يوسف" هو مبنى إسلامي ومسجل لدى الأوقاف، ويضم ضريح أحد الأولياء الصالحين، ويدعى الشيخ يوسف دويكات، فيما يزعم الإسرائيليون أن المبنى يضم رفاة النبي يوسف عليه السلام، والتي أحضرها بنو إسرائيل معهم لدى خروجهم من مصر.


وبحسب الباحث والخبير في الآثار، غسان دويكات، فإنه في العام 1941م قامت الشرطة البريطانية بحفر القبر الموجود داخل المقام، ولم يُعثر على أي رفات بشرية.


ويشير دويكات إلى أن البناء القائم حاليًا هو بناء إسلامي، من الداخل والخارج، إذ يشتمل على محراب، وأقواس، وكان مدرسة في النصف الأول من القرن العشرين، تعلم فيها بعض كبار السن من روجيب وبلاطة وغيرها.


وذكر بأن الدولة العثمانية قد اعتنت بالمقام، وعينت له خادمًا، وكان والي نابلس مكلفًا بتوفير لوازم المقام من زيوت وماء وغيره.


أعنف جولات الصراع حول "مقام يوسف" وقعت في العام 1996 خلال ما عرف بـ"هبة النفق" حيث وقع اشتباك مسلح بين قوى الأمن الفلسطيني وجنود الاحتلال، قتل خلالها 7 من جنود الاحتلال كانوا ضمن قوة تحرس "قبر يوسف".


وتكرر المشهد ذاته في الفترة ذاتها من عام 2000 عند اندلاع انتفاضة الأقصى، وقتل حينها أحد جنود الاحتلال وأصيب آخرون، كما استشهد ستة فلسطينيين بمواجهات دامية واشتباكات مسلحة، وأفضت المواجهات في حينه إلى انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف، وعبر الفلسطينيون عن فخرهم  بانتزاع مقام يوسف من أيدي الاحتلال.


وفي عام 2011، تسللت مجموعة من المستوطنين إلى القبر ليلًا بدون مرافقة قوات الاحتلال، وعند خروجهم، أطلق أفراد دورية الأمن الفلسطيني النار على مركبتهم بعدما رفضوا الانصياع لأوامرها بالتوقف، ما أدى لمقتل أحد المستوطنين، وخلال تلك السنوات استشهد أيضًا عدد من الفلسطينيين وجرح الكثيرون، فيما اعتقل آخرون على خلفية دفاعهم عن قبر يوسف.


المواجهات في محيط قبر يوسف أخذت خلال الأشهر القليلة الماضية منحًا تصاعديًا، فقد قام  شبان فلسطينيون قبل عدة أشهر باقتحام المقام وتحطيم الضريح بداخله وإشعال النار فيه وهو ما احتجت عليه إسرائيل ووصفتة بـ "التطور الخطير"، وقالت السلطة الفلسطينية في حينه بأنها ستقوم بترميم المقام كونه يقع تحت مسؤوليتها، إلا أن الجانب الإسرائيلي قام بأعمال ترميم في الموقع من دون انتظار قيام السلطة بهذا الأمر.


وفي العشرين من حزيران الماضي، أقر جيش الاحتلال بإصابة أربعة من جنوده، بينهم ضابط قائد ما يسمى "لواء السامرة" لديه "روعي تسافاج"، برصاص مسلحين فلسطينيين خلال اشتباكات في محيط قبر يوسف بينما كان الجنود يؤمنون الحماية لمئات المستوطنين الذين اقتحموا الموقع بدعوى إقامة صلوات تلمودية فيه، وقال جيش الاحتلال في بيانه آنذاك بأن المسلحين الفلسطينيين قد وجهوا "نيرانًا كثيفة" باتجاه الموقع.


واتهمت مخابرات الاحتلال آنذاك المقاوم الفلسطيني إبراهيم النابلسي ورفاقه بالمسؤولية عن هذه العملية، وعلى إثر ذلك كثف جيش الاحتلال من ملاحقته للمجموعة التي يقودها النابلسي فاغتال عددًا منهم، إلى أن تمكن في التاسع من آب الماضي من اغتيال النابلسي ورفيقه اسلام صبح بعد محاصرة وتفجير المنزل لذي كانا يتحصنان داخله في بلدة نابلس القديمة.


ويؤكد مقاومون من داخل البلدة القديمة أنه باستشهاد النابلسي، لم تخمد المقاومة، بل ازدادت جذوتها وتصاعدت وتيرتها، وأن قرار جيش الاحتلال الاخير منع المستوطنين من الوصول إلى قبر يوسف خوفًا على حياتهم لهو أكبر دليل على ذلك.


واستذكر أحد المقاومين ما قالته والدة أم الشهيد إبراهيم النابلسي عند تشييعه بأنه "إذا استشهد إبراهيم فهناك ألف إبراهيم".