فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تحذر من تأثير دائم للجوع على جيل كامل من سكان غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

صرح مسؤول في منظمة الصحة العالمية (WHO)، اليوم الثلاثاء، بأن معدلات سوء التغذية في غزة آخذة في الارتفاع، وأن العلاجات الطارئة لمواجهته آخذة في النفاد، وأن الجوع قد يُخلف أثرًا دائمًا على "جيل كامل".


ومنعت إسرائيل وصول الإمدادات إلى القطاع منذ 2 آذار، واستأنفت حرب الإبادة على غزة بعد ذلك بأسبوعين (18/3) ، كما حذر مرصد عالمي للجوع يوم الاثنين من أن نصف مليون شخص هناك يواجهون المجاعة.


وصرح ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ريك بيبركورن، بأنه رأى أطفالًا بدوا أصغر من أعمارهم بسنوات، وزار مستشفى شمال غزة حيث عانى أكثر من 20% من الأطفال الذين خضعوا للفحص من سوء التغذية الحاد.


وقال بيبركورن في مؤتمر صحفي عبر رابط فيديو من دير البلح: "ما نراه هو اتجاه متزايد في سوء التغذية الحاد الشامل. رأيت طفلًا في الخامسة من عمره، ويمكن القول إنه في الثانية والنصف".


وأضاف : "بدون طعام مغذٍّ كافٍ ومياه نظيفة ورعاية صحية كافية، سيتأثر جيل كامل بشكل دائم"، محذرًا من التقزم وضعف النمو المعرفي.


من جهته، صرح فيليب لازاريني، رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين (الأنوروا)، لبي بي سي يوم الثلاثاء بأنه يعتقد أن إسرائيل تحرم المدنيين من الغذاء والمساعدات كسلاح حرب.


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد كشفت الثلاثاء أنه فيما تتجاهل الحكومة الإسرائيلية علنًا التحذيرات من نقص حاد في الغذاء بعد أن منعت وصول المساعدات منذ 2 آذار الماضي، لكن تحليلًا داخليًا خلص إلى أن أزمة تلوح في الأفق إذا لم تُستأنف الإمدادات الغذائية.


وخلص بعض المسؤولين العسكريين الإسرائيليين في جلسات خاصة إلى أن الفلسطينيين في غزة يواجهون مجاعة واسعة النطاق ما لم تُستأنف عمليات تسليم المساعدات في غضون أسابيع، وفقًا لثلاثة مسؤولين دفاعيين إسرائيليين مطلعين على الأوضاع في القطاع.


وتضغط إسرائيل من أجل تنفيذ خطتها المدعومة من الولايات المتحدة لإدخال المساعدات إلى غزة، والتي تقول إنها ستعزل حماس وتوزع المساعدات مباشرة مما تسميه مواقع توزيع محايدة.


انتقدت منظمة الصحة العالمية هذه الخطة في بيان لها في وقت متأخر من يوم الاثنين، ووصفتها بأنها "غير كافية على الإطلاق" لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان.


وقال بيبركورن إنه بسبب الحصار، لا تملك منظمة الصحة العالمية سوى مخزونات كافية لعلاج 500 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، وهو جزء بسيط فقط من الاحتياجات.


وأضاف، نقلاً عن أرقام وزارة الصحة في غزة، أن 55 طفلاً قد لقوا حتفهم بالفعل بسبب سوء التغذية الحاد. قال بيبركورن إنه رأى العديد من الأطفال في المستشفيات مصابين بأمراض مثل التهاب المعدة والأمعاء والالتهاب الرئوي، والتي قد تكون قاتلة بسبب ضعف مناعتهم المرتبط بالجوع. وأضاف: "عادةً لا يموت المرء من الجوع، بل يموت من الأمراض المرتبطة به".

عربي ودولي

الأربعاء 14 مايو 2025 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: الشرع شاب جذاب وقوي ومقاتل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، نظيره السوري أحمد الشرع بأنه "شاب جذاب وقوي ومقاتل".


جاء ذلك في تعليقه على لقائه بالشرع في السعودية أثناء توجهه إلى الدوحة، المحطة الثانية لزيارته الخليجية التي تشمل الإمارات أيضا.


وفي تصريحات صحفية على متن الطائرة الرئاسية، قال ترامب إن لقاءه مع الشرع في السعودية كان "رائعا".


وأوضح أن الشرع "شاب جذاب وقوي ومقاتل لديه ماضٍ قوي جدا".


وأضاف ترامب: "لديه (الشرع) فرصة حقيقية للحفاظ على تماسك سوريا".


وأوضح الرئيس الأمريكي أنه تحدث كذلك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي قال إنه "يتعامل بود" مع الشرع، حيث يشعر أن لديه "فرصة للقيام بعمل جيد" من أجل سوريا.


وصباح الأربعاء، اجتمع ترامب مع الشرع في الرياض، في لقاء هو الأول بين الزعيمين.


وفي تصريحات له خلال "منتدى الاستثمار السعودي–الأمريكي 2025" في الرياض، الثلاثاء، أعلن ترامب أنه سيأمر برفع العقوبات الأمريكية عن سوريا بهدف منحها فرصة "للنمو والتطور".


وأضاف أنه اتخذ هذا القرار بعد مناقشته مع كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس أردوغان.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

النائب العام يبحث سبل تعزيز التعاون مع وفد من مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون

رام الله - "القدس" دوت كوم

 بحث النائب العام المستشار أكرم الخطيب، اليوم الأربعاء، مع وفد من مكتب مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون INL، برئاسة مارغريت ناردي، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون INL، سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطوير آليات عمل قطاع العدالة في مواجهة التحديات المتصاعدة.


وتناول اللقاء، وفق بيان صدر عن مكتب النائب العام، أبرز التحديات التي تواجه عمل النيابة العامة الفلسطينية، لا سيما في ظل التصعيد المستمر للانتهاكات الإسرائيلية واعتداءات المستعمرين بحق المواطنين الفلسطينيين، التي تعيق بشكل مباشر سير العدالة وتشكل ضغطًا إضافيًا على منظومة إنفاذ القانون.


قدّم النائب العام عرضًا عن الواقع الراهن لعمل النيابة العامة، والتداعيات القانونية والإنسانية الناجمة عن الانتهاكات الممنهجة بحق الشعب الفلسطيني.


كما شدد على أهمية تعزيز قدرات النيابة، لا سيما في مجالات التحقيق في الجرائم المالية، والجرائم الإلكترونية، ومكافحة غسل الأموال، بما يتطلب توفير أدوات متقدمة وتدريبا نوعيا يلبي متطلبات المرحلة.


من جانبها، عبّرت ناردي عن تقديرها لدور النيابة العامة الفلسطينية في مواجهة التحديات، وأكدت التزام مكتب INL بدعم الجهود الفلسطينية في مجالات التحقيق المتخصص، وتطوير المهارات التقنية، وتعزيز الأدوات الحديثة في العمل القضائي.


واتفق الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون العملي في المجالات ذات الأولوية، من بينها التحقيق المالي، وتحليل الأدلة الرقمية، وبناء قدرات الكوادر القانونية، بما يعزز كفاءة مؤسسات العدالة في مواجهة التحديات المستجدة وتحقيق العدالة الناجزة.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يسرقون صهريج مياه في الأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم

سرق مستعمرون، اليوم الأربعاء، صهريج مياه مجرور من منطقة الساكوت في الأغوار الشمالية.


وأفاد رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة أن مجموعة من المستعمرين سرقوا صهريج مياه مجرور يعود للمواطن محمود فارس فقها، حيث يستخدمه لسقاية مواشيه.


يذكر أن مناطق الاغوار الشمالية تشهد اعتداءات يومية من المستعمرين تشمل مهاجمة مساكن المواطنين والاعتداء عليهم وسرقة وتدمير ممتلكاتهم، بالإضافة إلى ملاحقة الرعاة ومنعهم من دخول المراعي.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر يستقبل ترامب في مستهل زيارته للدوحة

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء في الدوحة بمستهل زيارته للعاصمة القطرية المحطة الثانية من زيارته الخليجية، وذلك بعد يوم حافل من الدبلوماسية وعقد الشراكات في الرياض أمس الثلاثاء.


وتوجه ترامب إلى الدوحة بعد مشاركته بالقمة الخليجية الأميركية في الرياض، حيث ألقى كلمة قال فيها إن “الشرق الأوسط يتمتع بطرق حيوية وإستراتيجية في قلب العالم”، مؤكدا التطلع للعمل مع دول المنطقة.


كما تأتي زيارته إلى الدوحة بعد عقده لقاء -هو الأول من نوعه- مع الرئيس السوري أحمد الشرع شارك به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وتأتي زيارة الرئيس الأميركي إلى العاصمة القطرية في وقت ذكرت شبكة “سي إن إن” الأميركية أن الدوحة شهدت جلسة مباحثات بشأن التوصل لوقف إطلاق نار في قطاع غزة، شارك فيها وفد إسرائيلي رفيع المستوى وكل من المبعوث الأميركي الخاص بالشرق الأوسط ستيف ويتكوف والمبعوث الأميركي لشؤون المحتجزين آدم بوهلر.


ومن المخطط أن يقضي ترامب يوما كاملا في الدوحة، قبل أن يتوجه غدا الخميس إلى الإمارات آخر محطة في جولته الخليجية.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن زيارة ترامب تعد ثاني زيارة يقوم بها رئيس أميركي إلى دولة قطر بعد زيارة الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش في عام 2003.


وأضافت أن الزيارة تعكس الأهمية الكبيرة والمكانة البارزة التي تحظى بها دولة قطر كشريك إستراتيجي للولايات المتحدة ووسيط موثوق في الدبلوماسية الإقليمية، لا سيما في ظل التحديات والظروف بالغة الدقة التي تمر بها المنطقة والعالم.


فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطناً عقب اعتداء للمستعمرين جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا عقب اعتداء للمستعمرين وتكسير أشجار زيتون، جنوب الخليل.


وذكر الناشط أسامة مخامرة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المواطن أحمد جبر النواجعة، عقب تكسير مجموعة من المستعمرين عددا من أشجار الزيتون للمواطن النواجعة في قرية سوسيا شرق يطا.


وفي السياق ذاته، أطلق مستعمرون قطعان مواشيهم في حقول المواطنين الزراعية في أكثر من 15 موقعا في مسافر وشرق يطا، وأتلفوا جزءا كبيرا من محاصيلها الزراعية.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يفتتح المركز الاستشاري للسرطان في ضاحية الريحان شمال رام الله

رام الله -"القدس" دوت كوم

افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، المركز الاستشاري للسرطان في ضاحية الريحان شمال مدينة رام الله.


ويعتبر المركز الأحدث على مستوى الوطن في مجال التشخيص وتقنيات العلاج الإشعاعي والنووي، وإضافة نوعية للقطاع الصحي الفلسطيني، وخطوة باتجاه تعزيز قدرتنا الوطنية على توفير العلاج والرعاية المتخصصة داخل وطننا.


وسيكون "الاستشاري للسرطان" مركزا متكاملا للعناية بمرضى السرطان، بدءا بالتشخيص وانتهاءً بالعلاج المناسب لكل حالة على حدة، دون الحاجة إلى أية تحويلات إلى الخارج.


ويتجاوز رأسمال المركز 80 مليون دولار، بشراكة بين "مركز رزان" التابع لمجموعة مستشفيات الاستشاري العربي، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، وهيئة التقاعد الفلسطينية، ومجموعة بيرزيت للأدوية، إضافة إلى مجموعة من المستثمرين المحليين والآخرين.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل اعتقال أسيرتين حامل في ظروف قاسية

رام الله- "القدس" دوت كوم

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، استهداف النساء عبر عمليات الاعتقال الممنهجة، التي تصاعدت بشكل -غير مسبوق- منذ بدء حرب الإبادة، إذ وثقت المؤسسات المختصة 525 حالة اعتقال بين صفوف النساء منذ بدء الإبادة، واليوم يواصل الاحتلال اعتقال 37 أسيرة، استنادا إلى عمليات التوثيق حتى تاريخ اليوم، بينهن أسيرتان حامل في شهرهما الخامس، وهما (ريماء بلوي من طولكرم، وزهراء الكوازبة من بيت لحم). 


وقال نادي الأسير، في بيان، إن الأسيرتين بلوي وكوازبة محتجزتان في ظروف قاسية وصعبة في سجن (الدامون)، وكما الأسرى والأسيرات كافة، تتعرضان لجرائم ممنهجة ومنظمة، ومنها جريمة التجويع، التي ألقت بظلالها على إفادات الأسيرتين خلال زيارتهما في سجن (الدامون) مؤخراً، هذا إلى جانب جملة من سياسات السلب والحرمان الممنهجة، التي طالت حتى احتياجتهما الأساسية. 


وأوضح نادي الأسير، أن بلوي (31 عاما)، وهي أم لطفلتين، اعتقلها من منزلها في طولكرم، في شهر شباط/ فبراير 2025، على خلفية ما يسميه الاحتلال (التحريض)، فيما جرى اعتقال الأسيرة كوازبة (37 عاماً) وهي أم لثلاثة أطفال، بعد أن نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا، عقب عودتها هي وعائلتها من أريحا، وكان ذلك في بداية شهر نيسان/ إبريل 2025، وقد مددت محاكم الاحتلال اعتقالهما عدة مرات على مدار الفترة الماضية، ومن المفترض أن تُعقد جلسة جديدة للأسيرة بلوي في 15/6/2025، فيما ستعُقد جلسة محكمة جديدة للأسيرة كوازبة في 18/5/2025. 


ولفت نادي الأسير إلى أن الأسيرة بلوي تعاني مشكلات صحية في الدم، كونها تعاني مرض الثلاسيميا، كذلك الأسيرة كوازبة تعاني مشكلات في الأعصاب، وهي بحاجة إلى متابعة طبية حثيثة. 

واعتبر استمرار اعتقال الأسيرتين بلوي وكوازبة "جريمة مضاعفة"، في ظل استمرار منظومة السجون في ممارسة جرائم ممنهجة وسياسات وإجراءات، لتعذيب الأسرى والتنكيل بهم، وقتلهم، ولا يستثني منها الأسيرات وكذلك الأطفال الأسرى، فعلى مدار الشهور الماضية، تابعت المؤسسات جرائم وانتهاكات -غير مسبوقة- بحق الأسيرات، تبدأ منذ لحظة اعتقالهن مروراً بفترة التحقيق، ونقلهن إلى سجن (هشارون) كمحطة مؤقتة، وصولاً إلى محطة احتجازهن الدائمة في سجن (الدامون).


كما تعاني الأسيرات معاناة مضاعفة بحرمانهن من أطفالهن، في ظل استمرار منظومة السجون في حرمان عائلات الأسرى والأسيرات منذ الإبادة من زيارتهم، حيث تشكل قضية حرمانهن من أطفالهن معاناة مضاعفة جعلت العديد منهن يواجهن ظروفاً نفسية صعبة. 


وذكر، أن استهداف النساء على خلفية ما يدعيه الاحتلال (بالتحريض) على مواقع التواصل الاجتماعي، يشكل اليوم أبرز القضايا التي تصاعدت بشكل -غير مسبوق- منذ بدء الإبادة، والتي استهدفت إلى جانب النساء، فئات المجتمع الفلسطيني كافة، وتحوّلت إلى أداة مركزية بهدف فرض المزيد من السيطرة والرقابة، والحد من حرّيّة الرأي والتعبير، علماً أن ما يدعيه الاحتلال (بالتحريض) هو مفهوم فضفاض، من خلاله عمل على توسيع دائرة عمليات الاعتقال التي طالت الآلاف منذ الإبادة، وهي تشكل في جوهرها شكلاً آخر من سياسة الاعتقال الإداري، التي طالت الآلاف، ومنهن نساء وأطفال، وشكلت كذلك أبرز القضايا التي شهدت تحوّلا تاريخياً منذ الإبادة. 


وفي هذا الإطار، حمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسيرات كافة ومنهن الأسيرتان (بلوي، وكوازبة)، وطالب مجدداً المنظومة الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة بضرورة استعادة دورها اللازم أمام استمرار الفظائع والجرائم التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية في غزة، والعدوان الشامل على شعبنا، وكذلك الجرائم الممنهجة بحق الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال التي تشكل وجها آخر للإبادة وامتداداً لها. 


من الجدير ذكره أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ حتى بداية أيار/ مايو 2025، أكثر من عشرة آلاف و100، من بينهم (3577) معتقلًا إدارياً.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم بركسا في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بركسا في مدينة بيت ساحور شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر أمنية "، بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافة، اقتحمت منطقة "عش غراب" شرق بيت ساحور، وهدمت بركسا يعود لمواطن من عائلة جعابيص، بحجة عدم الترخيص.


وكان قوات الاحتلال قد هدمت اليوم في كيسان منزلا مساحته 200 متر مربع، وبركسا لتربية الأغنام.


ورصدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، تنفيذ سلطات الاحتلال خلال نيسان الماضي 73 عملية هدم طالت 152 منشأة، بينها 96 منزلاً مأهولاً، و10 غير مأهولة، و34 منشأة زراعية وغيرها، وتركزت في محافظات: طوباس بـ59 منشأة، والخليل بـ39، والقدس بـ17.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

أبناء شعبنا في الوطن والشتات يحيون الذكرى الـ77 للنكبة

يحيي أبناء شعبنا في الوطن والشتات، اليوم الأربعاء، الذكرى الـ77 لنكبة فلسطين، تحت شعار: "لن نرحل.. فلسطين للفلسطينيين.."، ورفضا لحرب الإبادة الجماعية والتهجير القسري، ودفاعا عن الحقوق الوطنية الثابتة، وفي ظل الاستهداف المتواصل لقضية اللاجئين والمخيمات، ووكالة "الأونروا".


وللعام الثاني على التوالي، تأتي ذكرى النكبة في توقيت استثنائي للغاية، لما يشهده أبناء شعبنا في قطاع غزة من أوضاع كارثية غير مسبوقة، بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ 583 يوما، في مشهد يعيد المجازر الدموية التي ارتكبها الاحتلال في القرى والبلدات الفلسطينية المهجرة.


ويتسم المشهد اليومي في الضفة الغربية بالواقع الدموي أيضا؛ إذ لا تكاد تتوقف آلة العدوان الإسرائيلية عن عمليات الاقتحام والتدمير والقتل والتهجير والاعتقالات المصحوبة بالتنكيل، بشكل شبه يومي للمدن والقرى الفلسطينية، لا سيما العدوان المتواصل على مخيمات طولكرم، وجنين، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات، ونزوح أكثر من 40 الف عن منازلهم، عدا عن التدمير الممنهج للبنية التحتية.  


وفي تمام الساعة الـ12:30، دوت صفارات الإنذار لـ77 ثانية في مختلف المدن على عدد سنوات النكبة، حيث وقف أبناء شعبنا 77 ثانية صمت، خلال إطلاق الصفارات.

جماهير غفيرة تحيي ذكرى النكبة في مهرجان مركزي وسط رام الله.


وشاركت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا، في المهرجان المركزي الذي انطلق من أمام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات باتجاه ميدان المنارة، ورُفع خلالها علم فلسطين، والرايات السوداء، ومفاتيح العودة.


كما شارك في المسيرة التي دعت لها دائرة شؤون اللاجئين واللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة: أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، وأعضاء من المجلس الثوري، وفصائل العمل الوطني، وعدد من الوزراء، وممثلون عن المؤسسات الرسمية، والشعبية، ومنظمات المجتمع المدني.


وقال نائب رئيس حركة "فتح"، عضو اللجنة المركزية للحركة محمود العالول، في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس محمود عباس، إن النكبة أكبر جريمة ارتُكبت في التاريخ، لحجم المذابح التي نُفذت بحق أبناء شعبنا وفداحتها، فهناك قرى أبيدت، وهجر جزء كبير داخل الوطن وخارجه.


وأضاف، أن معاناة شعبنا لا تزال مستمرة، والاحتلال يحاول تطويعه حتى يتنازل عن حقوقه وأرضه المتمسك بها، ولكنه سيفشل كما كل مرة، أمام صمود شعبنا وتضحياته.

وتابع: "نحيي هذه الذكرى في ظل ظروف صعبة، وهناك نكبة أكثر قسوة وألما يعيشها شعبنا الآن في قطاع غزة، حيث يحصد الاحتلال أرواح الأطفال والنساء، ويمارس المذابح والحصار والتجويع.

واستدرك العالول قائلا: تمتد المذابح إلى محافظات الضفة، والمستعمرون يمارسون إرهابا بحق المواطن، وأرضه، والمقدسات الاسلامية والمسيحية، بحماية قوات الاحتلال، فضلا عن التنكيل بالأسرى، الذي أسفر عن استشهاد العشرات منهم في سجون الاحتلال.


وفي كلمة منظمة التحرير والفصائل، أعاد عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، التأكيد على أن شعبنا لن يرحل وستبقى فلسطين للفلسطينيين، رغم التحديات التي تواجه قضيتنا الفلسطينية، وأنه وسيبقى صامدا أمام كل المخططات التدميرية من حرب إبادة، وتهجير قسري، وإنهاء دور الأونروا، وتدمير المخيمات، ومحاولة إسقاط حق العودة.


وأضاف، نحن في منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في أماكن وجوده كافة، نؤكد حق شعبنا في تقرير مصيره والعودة إلى دياره، هذا الحق غير القابل للتصرف ولا يسقط بالتقادم، ومن حق شعبنا أن يسعى إلى تحقيق العدالة والتحرير وبناء دولته.


وبين أن حق عودة شعبنا يدعمه القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، داعيا المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة والتجويع والتهجير في قطاع غزة، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على مخيمات الضفة الغربية، وعلى القدس العاصمة.

وأكد الرفض القاطع لكل محاولات التهجير القسري والطوعي، وسياسات الضم والاستعمار، شاكرا جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وكل الدول التي وقفت ضد التهجير.


وشدد على الرؤية الفلسطينية لمواجهة التحديات التي عبر عنها الرئيس في كل المؤتمرات واللقاءات، التي تهدف إلى حماية الحقوق المشروعة لشعبنا، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، ومنع التجهير، وإعادة الإعمار، وتجسيد الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967.


ودعا أبو هولي إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة الإعمار في غزة والضفة، مؤكدا استمرارية عمل "الأونروا" على خدمة أبناء شعبنا من اللاجئين، داعيا دول العالم إلى دعمها سياسيا وماليا ودعم الحكومة الفلسطينية والضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عن حقوقنا المالية.


وطالب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية والضغط لوقف عدوان الاحتلال على شعبنا في قطاع  غزة، والضفة، وإعادة الإعمار، وإنقاذ حل الدولتين.


بدوره، شدد منسق عام اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة محمد عليان، على أن شعبنا صامد رغم الآهات، والألم والتجويع، ورغم الحصار، والعدوان المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية، وسيبقى وفيا لدماء الشهداء، ولن يرحل، وفلسطين لنا، وستبقى لنا.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

52,928 شهيداً في حصيلة ليست نهائية لحرب الإبادة

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة حرب الإبادة الجماعية، والعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 52,928 شهيدا، و119,846 مصابا، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأفادت وزارة الصحة بغزة، بأن من بين الحصيلة 2,799 شهيدا، و7,805 مصابين، منذ 18 آذار/ مارس الماضي، أي منذ استئناف الاحتلال عدوانه على القطاع عقب اتفاق وقف إطلاق النار.


ووصل إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، 20 شهيدا، و125 مصابا، ولا يزال عدد من الضحايا تحت الأنقاض والركام، وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأشارت، إلى أنه وصل إلى المستشفيات منذ فجر اليوم وحتى اللحظة 70 شهيدا وعشرات الإصابات، نتيجة مجازر الاحتلال واستهدافاته بحق المواطنين في قطاع غزة.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يرحب بتصريحات ولي العهد السعودي بشان القضية الفلسطينية

رام الله- "القدس" دوت كوم

رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بتصريحات ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، التي قال فيها: "إنه يجب إيجاد حل للقضية الفلسطينية وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية"، وذلك خلال افتتاح القمة الخليجية- الأميركية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض.


وأشاد، بالمواقف السعودية التاريخية الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على الصعد كافة، وعلى رأسها الدعم السعودي المتواصل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، معتبرًا أن هذه الخطوات أساسية لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.


كما أشاد، بمواقف القادة الخليجيين وتصريحاتهم الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيراً إلى أن هذه المواقف جميعها تشكل دعماً للموقف الفلسطيني والدولي الداعي إلى إحلال السلام وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

عربي ودولي

الأربعاء 14 مايو 2025 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الروسية تسيطر على بلدة ميخايلوفكا في دونيتسك

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عن وزارة الدفاع قولها، اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية سيطرت على بلدة ميخايليفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وأشارت الوزارة في بيانها، اليوم الأربعاء، إلى أن القوات الروسية تتقدم على محاور عدة في منطقة العملية العسكرية الخاصة.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء أيضا، أن منظومات الدفاع الجوي التابعة لها، دمرت 12 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليلة الماضية.
وجاء في بيان الدفاع الروسية: "خلال الليلة الماضية، دمرت منظومات الدفاع الجوي العاملة 12 طائرة مسيرة أوكرانية".
وأضاف البيان: "تم تدمير 9 طائرات مسيرة فوق البحر الأسود، و3 طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة بيلغورود".
 وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت أن القوات الأوكرانية شنت أكثر من 520 هجوما بالمسيرات على المناطق الحدودية والروسية الجديدة يومي 6 و7 مايو.
وكان الجيش الروسي استأنف عملياته منذ منتصف ليل 11 مايو الجاري حيث يواصل ضرب المطارات العسكرية ولوجستيات وتجمعات القوات الأوكرانية، فيما تواصل قواته تقدمها على جميع المحاور "لاستكمال تحرير المناطق الجديدة التي انضمت إلى روسيا".
 الكرملين: الوفد الروسي  في إسطنبول غدا
من ناحية ثانية، قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنه سيكشف عن أعضاء الوفد الروسي إلى إسطنبول لمحادثات السلام مع أوكرانيا غدا عندما يصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأمر.
وأضاف الكرملين أن عرض بوتين إجراء محادثات مباشرة مع أوكرانيا في إسطنبول غدا لا يزال قائما، مشيرا إلى أن الوفد الروسي سيكون في إسطنبول غدا في انتظار الوفد الأوكراني.
كذلك أكد الكرملين تلقي بوتين دعوة لزيارة إيران لكن الموعد لم يتم الاتفاق عليه بعد.


اقتصاد

الأربعاء 14 مايو 2025 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

(أيبك) تسجل صافي خسارة بقيمة 1.34 مليون دولار في الربع الأول من العام 2025

رام الله - "القدس" دوت كوم -

أفصحت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) عن نتائجها أعمالها للربع الأول من العام 2025. وصرح السيد طارق العقاد، رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي عن تحقيق أيبك لمجمل ايرادات بقيمة 292.5 مليون دولار، بنمو نسبته %18.7 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات 12.3 مليون دولار، وحققت أيبك ربح من العمليات بقيمة 10 مليون دولار، فيما بلغت صافي خسائر الشركة 1.34 مليون دولار أمريكي في الربع الاول من العام 2025، مقارنة مع صافي أرباح بقيمة 1.22 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2024.

وبلغ إجمالي الأصول 905 مليون دولار بنمو نسبته %7 عن نهاية العام 2024، وبلغت حقوق ملكية مساهمي أيبك 218.4 مليون دولار بنمو نسبته %15.7 عن نهاية العام 2024.

وأوضح العقاد أسباب التراجع في صافي ربح الشركة في الربع الأول من العام 2025 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي،  وأهمها استمرار الحرب المدمرة على غزة، وتوسع نطاق الاعتداءات الاسرائيلية في الضفة الغربية، والتباطؤ الاقتصادي العميق بسبب حجز الاحتلال لأموال السلطة ومــا نتــج عنــه مــن عجــز الحكومــة الفلســطينية عــن دفــع كامل رواتــب موظفيهـا أو الوفـاء بالتزاماتهـا الماليـة للقطـاع الخـاص، مما أثر بشكل كبير على أداء الشركات التابعة، مشيراً أن قيمة مديونية السلطة الفلسطينية لشركات المجموعة بشكل مباشر وغير مباشر وصلت حوالي 114 مليون دولار مع نهاية الربع الاول من العام الجاري.

وأضاف العقاد أن استمرار تصنيف تركيا كدولة ذات تضخم مفرط أدى الى استمرار تكبد الشركة خسائر غير نقدية اجراء تطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 29 بقيمة 1.85 في الربع الأول من العام 2025، فضلاً عن انخفاض الأداء التشغيلي لشركة بولونيز التابعة لسنيورة في تركيا بسبب التضخم.


حول أيبك
وأيبك هي شركة استثمارية، وهي مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات والعراق وتركيا من خلال مجموعة شركاتها تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة ريما للورق الصحي، شركة سكاي للدعاية والإعلان والترويج، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف ما يزيد عن 3,400 كادر في شركات المجموعة. للمزيد من المعلومات: https://apic.ps/




فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب أمام القمة الأميركية -الخليجية: يجب الإفراج عن كل الرهائن ونريد مستقبلاً آمناً لغزة

الرياض- "القدس"دوت كوم

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، "نريد مستقبلا آمنا وكريما لشعب غزة، ويجب الإفراج عن كل الرهائن والعمل من أجل إحلال السلام بدعم من قادة في هذه القاعة".


وأضاف خلال القمة الأميركية- الخليجية التي عقدت في الرياض، اليوم الأربعاء، "هناك فرص في هذه المنطقة لوقف الأعمال العدائية. العالم يشاهد الشرق الأوسط ودول الخليج في طريقها لبناء مستقبل مزدهر وآمن".


وتطرق إلى النووي الإيراني بالقول، إن "على إيران وقف دعم الإرهاب ولن يكون بإمكانها حيازة أسلحة نووية. أريد عقد صفقة معها لكن يجب عليها وقف دعم الإرهاب وعدم امتلاك سلاح نووي".


وتحدث ترامب عن الاتفاق مع الحوثيين، قائلا إن "جماعة الحوثي تعهدت بعدم مهاجمة السفن التجارية"، فيما قال عن لبنان إن "لديه فرص التحرر من قبضة حزب الله وهو يحظى بفرصة جديدة مع الرئيس ورئيس الوزراء الجديدين".


وبشأن سورية، ذكر أن "رفع العقوبات يهدف لمنحها بداية جديدة. تطبيع العلاقات مع سورية بدأ بلقاء الشرع في الرياض".


ولفت ترامب إلى أنه "سنعمل على إضافة المزيد من الدول إلى الاتفاقات الإبراهيمية"، مخاطبا قادة الدول الخليجية "أنتم تحققون شرق أوسط مستقرا وتقومون بعمل رائع. الشرق الأوسط يتمتع بطرق حيوية وإستراتيجية في قلب العالم وأتطلع إلى العمل معكم".

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

نابلس: إعادة شاحنة إسرائيلية محملة بنفايات إلى مستعمرة "أريئيل"

نابلس- "القدس" دوت كوم

 أعادت سلطة جودة البيئة في محافظة نابلس، بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار، والضابطة الجمركية، والارتباط المدني، شاحنة إسرائيلية محملة بالنفايات إلى مصدرها في مستعمرة "أريئيل"، الجاثمة على أراضي المواطنين قرب محافظة سلفيت، بعد ضبطها في بلدة حوارة جنوب نابلس.


وأفادت "جودة البيئة"، بأنه جرى ضبط الشاحنة أثناء محاولتها تفريغ حمولتها من مخلفات حجر وحديد وأتربة في قطعة أرض قرب محاجر جماعين جنوب نابلس، حيث تم توقيفها قبل إلقاء النفايات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.


وأوضحت أنه تم تحرير محاضر ضبط، وإعداد تقارير فنية، وتحويل الملف إلى الشرطة لاستكمال المقتضى القانوني وفق الأصول.


وأكدت، أن تهريب النفايات الإسرائيلية إلى الأراضي الفلسطينية محظور قانونا، ويشكل مخالفة صريحة للمادة (23) من قانون رقم (7) لسنة 1999 بشأن البيئة وتعديلاته، التي تنص على حظر إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة إلا في الأماكن المخصصة لذلك، ووفقا للشروط المحددة من قبل سلطة جودة البيئة، بما يكفل حماية البيئة والصحة العامة.

عربي ودولي

الأربعاء 14 مايو 2025 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بالصور:: ترامب يلتقي الشرع في السعودية غداة التعهد برفع العقوبات عن سورية

الرياض- "القدس" دوت كوم

التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، الرئيس السوري أحمد الشرع، في الرياض، على ما صرّحت مسؤولة في البيت الأبيض، غداة تعهده رفع العقوبات عن سورية.


وأفادت مسؤولة في البيت الأبيض وكالة فرانس برس بأن الزعيمين التقيا قبل اجتماع أوسع لقادة الخليج في السعودية خلال جولة ترامب في المنطقة.



وسبق ذلك، أن شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اجتماع عبر تقنية الفيديو مع نظيره الأميركي ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس السوري الشرع، على ما أفادت وكالة الأناضول.


ورحبت دول عربية، باعتزام الرئيس الأميركي ترامب رفع العقوبات عن سورية، مع إشادة بجهود تركيا والسعودية في هذا المسار.



جاء ذلك حسب مواقف رسمية صادرة عن كل من قطر والكويت والبحرين والأردن وفلسطين واليمن ولبنان وليبيا وسورية.


وفي كلمة بمنتدى الاستثمار السعودي الأميركي بالرياض الثلاثاء، قال ترامب إن العقوبات "وحشية ومعيقة وحان الوقت لتنهض سورية".


وتابع: "سآمر برفع العقوبات عن سورية لمنحهم فرصة للنمو والتطور".


وأضاف أنه اتخذ هذا القرار بعد مناقشته مع كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


ترامب أردف أن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، سيلتقي نظيره السوري في تركيا، دون تفاصيل أكثر.


والتقى ترامب في الرياض قادة دول الخليج والرئيس السوري أحمد الشرع قبل أن يتوجه إلى قطر في ثاني يوم من زيارته للمنطقة والتي كان قد وصفها "بالتاريخية"، وذلك غداة يوم حافل أمس الثلاثاء بالعاصمة السعودية.


ويأتي هذا اليوم الدبلوماسي المزدحم غداة يوم شهد إبرام اتفاقيات تجارية بمليارات الدولارات، إذ وقّعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية مجموعة من الصفقات في مجالات الطاقة والذكاء الاصطناعي والأسلحة والتكنولوجيا.


نتنياهو حاول إحباط رفع ترامب العقوبات عن سورية


كشف مصدر مطّلع لـ"العربي الجديد"، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الشهر الماضي، من الرئيس دونالد ترامب، إبقاء العقوبات الأميركية على سورية، وعدم دعم الاستقرار في سورية، مرجعاً ذلك إلى تخوفه من "تكرار ما حدث في 7 أكتوبر 2023"، على حدّ زعمه.


وفي الأسبوع الأول من إبريل/ نيسان الماضي، استضاف الرئيس الأميركي ترامب، رئيسَ الحكومة الإسرائيلية نتنياهو في البيت الأبيض، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام وسائل الإعلام بالبيت البيضاوي، إنّه ناقش مع الرئيس الأميركي الملفّ السوري وقال له "لا نريد رؤية تركيا تستخدم الأراضي السورية قاعدةً ضدنا"، كما أشار إلى أنّهما ناقشا سبل تجنّب الصِّدام، وردّ الرئيس ترامب آنذاك قائلاً: لديَّ علاقةٌ ممتازة مع أردوغان (الرئيس التركي). أنا أحبّه وهو يحبّني، وقلت لنتنياهو إذا كان لديك مشكلة مع تركيا سأساعد على حلّها، ولا أعتقد أن ذلك سيكون مشكلة، لكن عليك التصرّف بعقلانية لحل أي مشكلة".


وكشف المصدر أن نتنياهو قدم مطالب في المرتَين اللتَين زار فيهما واشنطن بعدم رفع العقوبات على سورية، وذلك حسب ما أكّد مسؤولون أميركيون أثناء نقاش ملف رفع العقوبات على دمشق.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير: محاولة اغتيال السنوار نُفذت بسرعة واستنادا لمعلومات استخباراتية جزئية

ما زال مصير القيادي في حماس، محمد السنوار، الذي حاولت إسرائيل اغتياله، أمس، ليس واضحا، وخاصة في إسرائيل، لأنه تمت المصادقة على عملية الاغتيال وخرجت إلى حيز التنفيذ "بسرعة كبيرة واستندت إلى معلومات استخباراتية جزئية"، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الأربعاء.


والادعاء في إسرائيل هو أن السنوار قاد "الموقف المتشدد في قيادة حماس، وشكل عقبة أمام المصادقة على صفقات مخطوفين أخرى"، بشروط إسرائيلية وفي مقدمتها رفض وقف الحرب. لكن الصحيفة لفتت إلى أن محاولة الاغتيال هذه جاءت غداة موافقة قيادة حماس على الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الذي يحمل الجنسية الأميركية، عيدان ألكسندار.


وأضافت الصحيفة أن محمد السنوار لم يحل مكان شقيقه الأكبر، يحيى السنوار، بما يتعلق بقرارات حماس، وأنه يتشارك في قيادة حماس مع عز الدين حداد، الذي تتركز قوته في شمال قطاع غزة، وأنه يوجد حاليا وزنا أكبر لقيادة حماس في الخارج، وبينهم خالد مشعل وخليل الحية.


ورغم أن جهاز الأمن الإسرائيلي ادعى أن محاولة اغتيال السنوار، أمس، نُفذت بعد التأكد من عدم وجود أسرى إسرائيليين إلى جانب السنوار، إلا أن الصحيفة أكدت أن هذا ليس مؤكدا. 


وأشارت إلى أن أسرى إسرائيليين تم الإفراج عنهم في صفقات تبادل الأسرى الأخيرة، أفادوا بأن المعاملة معهم وظروف أسرهم تشددت في الفترات التي استؤنف فيها القتال أو في أعقاب استهداف إسرائيلي كبير ضد الغزيين.


وتنبع صعوبة معرفة مصير السنوار الآن من أن حماس لا تعلن بشكل فوري عن استشهاد قادتها بعد محاولات إسرائيلية لاغتيالهم، مثلما حدث بعد اغتيال قائد كتائب القسام، محمد الضيف، الذي أعلنت حماس عن مقتله بعد أشهر من اغتياله.


واعتبرت الصحيفة أنه حتى لو تم اغتيال السنوار، فإن هذه ليست المسألة المركزية حاليا، وأن الحسم بشأن استمرار الحرب هو ما سيفعله الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في الأيام المقبلة "ومدى نجاحه في فرض موقفه" على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

عربي ودولي

الأربعاء 14 مايو 2025 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يفتتح القمة الخليجية الأميركية بالرياض

رام الله - "القدس" دوت كوم

افتتح ولي العهد السعودي الأمير محمد سلمان -اليوم الأربعاء- القمة الخليجية الأميركية بالعاصمة السعودية الرياض، والتي تبحث ملفات إقليمية بارزة، وتضم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورؤساء دول مجلس التعاون الخليجي، السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وقال ولي العهد السعودي خلال كلمة الافتتاح إن القمة الخليجية الأميركية تعكس حرصا على تطوير التعاون والعمل الجماعي من أجل استقرار المنطقة.

وأضاف "نسعى لوقف التصعيد في المنطقة وإنهاء الحرب في غزة وإيجاد حل شامل للقضية الفلسطينية".

وأشاد ابن سلمان بالقرار الذي اتخذه الرئيس ترامب أمس برفع العقوبات عن سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل إلى الرياض صباح اليوم للمشاركة في القمة.

ووصل أيضا نائب رئيس الوزراء العماني أسعد بن طارق آل سعيد أيضا إلى العاصمة السعودية لحضور القمة نيابة عن السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

كما وصل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وولي عهد أبو ظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، للمشاركة في القمة نيابة عن الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد.

وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وصل إلى الرياض الثلاثاء، للمشاركة في أعمال القمة.

والثلاثاء، وصل ترامب إلى السعودية، في مستهل أول جولة له بالشرق الأوسط خلال ولايته الرئاسية الثانية، تقوده لقطر والإمارات.

المصدر : الجزيرة

عربي ودولي

الأربعاء 14 مايو 2025 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

أردوغان يشارك في اجتماع رباعي مع ترامب والشرع وابن سلمان

رام الله - "القدس" دوت كوم

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عبر تقنية الفيديو في اجتماع ضم زعماء الولايات المتحدة والسعودية وسوريا بالرياض.

وأفادت مصادر دبلوماسية للأناضول بأن الرئيس أردوغان شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع ضم نظيريه الأمريكي دونالد ترامب والسوري أحمد الشرع، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستخبارات الإسرائيلية تشتبه بأن "عميلاً" في حماس ضللها في 7 أكتوبر

عرب 48

تحقق أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية في ما إذا كان عميل لجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، وكان يتولى "منصبا رسميا في حماس" قد ضلل الشاباك، قبيل هجوم 7 أكتوبر، وما إذا كان "عميلا مزدوجا"، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأربعاء.


وأجرى الشاباك اتصالا مع "العميل" خلال الساعات التي سبقت هجوم "طوفان الأقصى"، في 7 تشرين الأول/أكتوبر العام 2023، وقال "العميل" إنه لا يحدث شيئا في قطاع غزة.


وحسب الصحيفة، فإن الاعتقاد في الشاباك هو أنه كان يفترض بهذا "العميل" أن يكون على علم بما يحدث لدى الاتصال معه، ولذلك يعتقد أنه كان جزءا من عملية تضليل نفذتها حماس.


لكن حتى لو علم هذا "العميل" لاحقا بالهجوم، فإنه لم يبلغ الشاباك، ولذلك فإن بلاغه حول عدم وجود أحداث في القطاع شكل "عامل تهدئة" لدى الاستخبارات الإسرائيلية، وفقا للصحيفة.


وفي خلفية التحقيق، توجد "الضائقة الشديدة" التي واجهتها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية في السنوات التي سبقت 7 أكتوبر، وتتمثل "بمصادر بشرية"، أي عدم النجاح بتجنيد عملاء، وذلك "على خلفية الإنجازات الكبيرة للمخابرات العسكرية في حماس في كشف وإعدام" عملاء.


واستخدمت الاستخبارات الإسرائيلية "الأداة السرية" في القطاع، وهي عبارة عن مجموعة برامج عملياتية وتكنولوجية معقدة وشائكة، وكان هدفها الوصول إلى الأسرار الدفينة في حماس، وفقا لتقرير نشرته الصحيفة في أيلول/سبتمبر الماضي.


وزودت "الأداة السرية" المخابرات الإسرائيلية بمعلومات بالغة الأهمية على مدار سنين، الأمر الذي أدى إلى تراجع كبير في مكانة العملاء في غزة.


ووصف ضابط في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "الأداة السرية" بأنها "أشبه بأن نعرف مكان المذكرات الشخصية لأعدائنا، والتي يدونون فيها أسرارهم الأكثر خفية. وبإمكاننا الوصول إلى هذه المذكرات بشكل سري، والاطلاع على مضمونها"، حسبما نقلت عنه الصحيفة.


وأضاف مسؤول في الشاباك أن هذه الأداة "تجعلك مدمنا عليها، لدرجة أنه تم إهمال باقي المصادر الاستخباراتية بما يتعلق بغزة على الأقل".

أقلام وأراء

الأربعاء 14 مايو 2025 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الإفراج عن عيدان ألكسندر .. دلالات جديدة في السياسة الأمريكية والعلاقات الإسرائيلية


 مروان إميل طوباسي
   
في خطوة غير تقليدية، تم مساء أمس الأول الإفراج عن عيدان ألكسندر، المواطن الأمريكي الإسرائيلي الذي كان محتجزا لدى حركة حماس في قطاع غزة. هذه الخطوة، التي جاءت نتيجة لمفاوضات مباشرة بين الولايات المتحدة وحماس، تحمل في طياتها دلالات سياسية عميقة تؤثر في مختلف الملفات الإقليمية، من السياسة الإسرائيلية الداخلية إلى العلاقات الأمريكية– الإسرائيلية وأدوار عدد من الدول أيضا.

ما يميز هذا الحدث أنه يمثل أول مفاوضات مباشرة معلنة بين واشنطن وحماس، وهو ما يشير إلى تحول لافت في السياسات الأمريكية التي لطالما رفضت التعامل المباشر مع الحركة، واعتبرتها خارج إطار الشرعية السياسية. يبدو لي أن الإدارة الأمريكية، وتحديدا في عهد دونالد ترامب ، باتت ترى في الانخراط المباشر مع أطراف كانت تُعتبر "محظورة" ضرورة ملحة لإدارة ملفات معقدة مثل غزة والتي عبر بخصوصها ترامب عن رؤيته بشأنها في تصريحات قد تكون غير ثابتة .

صفقة الإفراج تكشف كذلك عن انفتاح أمريكي محتمل على أدوات جديدة في إدارة الصراع، بما فيها كسر بعض التابوهات السياسية . إلا أن هذا الانفتاح لا يعني بأي حال تبدلاً جوهرياً في الموقف الأمريكي المبدئي من إسرائيل ، ولا تقليصاً فعلياً لدورها المركزي في الإستراتيجية الإقليمية الأمريكية .

هذا المتغير في النهج لا يأتي من فراغ ، بل هو نتاج ضغط متعدد الاتجاهات ، فمن جهة هناك سعي أمريكي واضح للحفاظ على الحد الأدنى من "الاستقرار" في المنطقة خشية انفجار الأوضاع من جديد بما يهدد المصالح الأمريكية ، بعد ان قامت دولة الأحتلال بدورها الأمني والعسكري في الإقليم واستمرار جرائم حربها الذي يتصاعد اليوم في غزة وبعد جعلها مكانا غير قابل للحياة بموافقة وشراكة أمريكية ، ومن جهة أخرى برزت أدوار متقدمة لبعض الأطراف الإقليمية مثل قطر ومصر ، التي مارست ضغوطا قوية على حماس وعلى واشنطن معا لتسريع معالجة بعض الملفات الإنسانية ، وفي مقدمتها ملف الأسرى والأغاثة في ظل التجويع . كما أن هذه الآلية قد تكون استُخدمت من قبل واشنطن كورقة ضغط إضافية على حكومة نتنياهو لدفعها نحو تغييرات سياسية وأمنية لا ترغب بها تل أبيب ، بل تحقق مصالح لواشنطن وتحديدا الرؤية الترامبية .

بالنسبة لإسرائيل ، تأتي هذه الخطوة في وقت زيارة يقوم بها ترامب للمنطقة دون اسرائيل ، وفي لحظة يعاني فيها نتنياهو من تحديات داخلية مركبة ، بما فيها تصدعات في الائتلاف الحاكم وتصاعد النقد لسياسته الأمنية بالشارع الأسرائيلي ، وقيام قطاعات اسرائيلية واسعة بما في ذلك من المؤسسة العسكرية بمخاطبة ترامب مباشرة وكأنه "رئيسهم" . الإفراج عن ألكسندر عبر وساطة لم تكن إسرائيل طرفا مباشرا فيها ، يشكل تحديا ضمنيا لمفهوم "احتكار القرار الأمني"، ويزيد من الضغوط على حكومة نتنياهو لتعديل نهجها تجاه غزة والضفة الغربية على حد سواء ولرؤيتها لترتيبات المنطقة .

ورغم ذلك ، لا يعني هذا التطور أن التحالف الأمريكي – الإسرائيلي في طريقه إلى التراجع . هذا التحالف يستند إلى ركائز أعمق بكثير من مجرد تنسيق ظرفي أو تبادل للمصالح . فهناك أبعاد عقائدية ودينية وأمنية وأستراتيجية ، لا سيما ما يتعلق بالرؤية التوراتية المشتركة حول القدس والضفة التي يتعاطون معها بمصطلح "يهودا والسامرة” وحقهم فيها ، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ، والدعم غير المشروط الذي يقدمه التيار المسيحي الصهيوني داخل الولايات المتحدة ، والذي ينعكس في توجهات غالبية الإدارات الأمريكية المتعاقبة ، بما في ذلك إدارة ترامب الحالية .

غير أن الأهم في هذا المشهد هو إدراك أن ما يجري لا يعبّر بالضرورة عن تغيير في الأهداف الأمريكية ، بل في الأدوات المستخدمة من أجل "أمريكيا اولاً " ، هذا الشعار الذي يقدمه ترامب . فالتاريخ القريب يقدم لنا مثالاً مشابها في الحالة الأفغانية ، حين قررت واشنطن التفاوض مباشرة مع حركة طالبان رغم تصنيفها كحركة إرهابية لعقود . النتيجة لم تكن تغييرا في الرؤية الأمريكية تجاه المنطقة ، بل تحولاً في الوسائل بما يخدم ذات المصالح الاستراتيجية ، حتى ولو استدعى ذلك احداث متغيرات بعلاقاتها مع الحلفاء .

وبذلك، فإن صفقة الإفراج عن عيدان ألكسندر تمثل حلقة ضمن مسار أوسع تسلكه الولايات المتحدة لإعادة تشكيل التوازنات في الإقليم، وتوظيف أدوات مرنة لخدمة أهداف ثابتة. لكن ذلك لا ينفي أن هذه التحولات قد تترك أثراً على النظام السياسي في إسرائيل نفسها ، في ظل حديث متزايد في أروقة القرار الأمريكي عن ضرورة "تعديل طبيعة نظام الحكم" في إسرائيل بما يتناسب مع مشروع "الشرق الأوسط الجديد" الذي تسعى واشنطن إلى فرضه لتحقيق مصالحها الإقتصادية والسياسية في مواجهة القوى الدولية الاخرى ، والذي يُنظر فيه لإسرائيل كأداة وظيفية ، لا دولة مستقلة الإرادة ، كغيرها من بعض أنظمة الإقليم .

في نهاية المطاف ، ما يبدو تنازلاً تكتيكيا في السياسة الأمريكية تجاه حماس ، لا يعدو كونه إعادة ترتيب للوسائل بما يحقق الأهداف ذاتها من جانب اخر مع منظمة التحرير ، مع إبقاء الشراكة والحلف مع إسرائيل "كدولة" ثابتا في جوهره ، وإن تباينت صيغ التعبير عنه في المرحلة المقبلة . بما يستدعي ضمن الحسابات الأمريكية ، إعادة هندسة بعض البنى السياسية في إسرائيل ذاتها ، بما في ذلك طبيعة نظام الحكم كما ذكرت ، وذلك لضمان استدامة الدور الإسرائيلي كأداة وظيفية في هذه المنظومة الإمبريالية المتوحشة بالعالم .
=================================

وبذلك، فإن صفقة الإفراج عن عيدان ألكسندر تمثل حلقة ضمن مسار أوسع تسلكه الولايات المتحدة لإعادة تشكيل التوازنات في الإقليم، وتوظيف أدوات مرنة لخدمة أهداف ثابتة


أقلام وأراء

الأربعاء 14 مايو 2025 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

في الذكرى الـ77 للنكبة: تصعيد ضد الأونروا وتضييق على مخيمات اللاجئين في القدس


بقلم : الدكتورة تهاني اللوزي
في مثل هذا اليوم من عام 1948، بدأت نكبة شعبٍ حُرم من وطنه، ومورست بحقه أكبر عملية تطهير عرقي في القرن العشرين، حيث تم تهجير أكثر من 750 ألف فلسطيني من مدنهم وقراهم، وتدمير أكثر من 500 تجمع سكاني فلسطيني. واليوم، وبعد مرور 77 عامًا، لا تزال النكبة حاضرة، ليس فقط في الذاكرة، بل في الواقع المعيشي والسياسي للفلسطينيين، وخاصة اللاجئين في محافظة القدس الذين يواجهون تحديات مركّبة في ظل الاحتلال في محاولة لإنهاء صفة “لاجئ” وإلغاء حق العودة من الوعي والتاريخ.

استهداف الأونروا: هجوم على الشاهد الدولي ..
تُعدّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أبرز المؤسسات الدولية التي تأسست خصيصًا لخدمة اللاجئين الفلسطينيين، وتُجسد اعترافًا دوليًا بمأساتهم وحقهم في العودة. لكن في السنوات الأخيرة، كثّف الاحتلال الإسرائيلي محاولاته لإنهاء وجود الأونروا، لا سيما في القدس المحتلة، وذلك من خلال     الضغط على الدول المانحة لوقف التمويل، مما أدى إلى عجز مالي كبير أثر بشكل مباشر على خدمات التعليم والصحة والإغاثة لدى مؤسسات الأونروا في القدس والتهديد بإغلاق مدارسها ومراكزها الصحية.
        محاولات إحلال بلدية الاحتلال محل الوكالة، من خلال تقديم خدمات رمزية بهدف تهميش دور الأونروا ونزع الطابع الأممي عن قضية اللاجئين
هذه السياسات تهدف إلى تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين سياسيًا، وإنهاء الأونروا كشاهد قانوني وإنساني على استمرار النكبة.
 مخيمات اللاجئين في القدس معاناة تتجدد  ..
في محافظة القدس، يوجد مخيمان للاجئين. مخيم قلنديا يضم أكثر من 11,000 لاجئ مسجل، بينما تُقدّر الكثافة السكانية الفعلية بأكثر من 20,000 نسمة.
مخيم شعفاط يضم اليوم أكثر من 24,000 لاجئ مسجل، بينما تُقدّر الكثافة السكانية بأكثر من 40,000 نسمة، وفقًا لإحصائيات الأونروا يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في محافظة القدس أكثر من 100,000 لاجئ يعيش القسم الأكبر منهم في مخيمات شعفاط وقلنديا، ومناطق مثل كفر عقب، العيزرية، أبو ديس، الرام، وقرى شمال غرب القدس  والطور، ورغم كل السياسات الرامية إلى تصفية قضية اللاجئين، فإن وجود الأونروا، ورمزية المخيم، يشكّلان ركيزتين من ركائز الهوية الوطنية الفلسطينية.
  إن إحياء الذكرى السابعة والسبعين للنكبة لا يقتصر على البكاء على الماضي، بل هو تأكيد على أن النكبة مستمرة، ولكن الصمود مستمر أيضًا. اللاجئون الفلسطينيون، وفي مقدمتهم سكان مخيمات القدس، يواجهون القهر بالثبات، والإقصاء بالتمسك بحق العودة في هذه الذكرى، نُجدد العهد بأن النكبة لن تُنسى، وأن القدس، بكل أبنائها، ستبقى شاهدًا حيًا على الحق الفلسطيني، وصوتًا لا ينكسر في وجه الاحتلال.
       


فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة: أكثر من 25% من مياه القطاع نسبة التلوث بها مرتفعة

غزة- "القدس" دوت كوم

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأربعاء، من تدهور خطير في أوضاع المياه والصرف الصحي في القطاع، مشيرة إلى أن أكثر من 25% من عينات المياه أظهرت نسب تلوث مرتفعة، وهو ما أدى إلى انتشار واسع للأمراض بين المواطنين.


وأضافت الوزارة أن 90% من العائلات تعاني من انعدام الأمن المائي، في ظل غياب مصادر آمنة ونظيفة لمياه الشرب، وهو ما يزداد حدة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ما يضاعف الحاجة إلى المياه.


وأشارت الوزارة إلى أن تجمعات النزوح تعيش أوضاعًا كارثية بسبب انعدام مصادر المياه، بالتزامن مع توقف 90% من محطات التحلية عن العمل بالكامل، ما يفاقم من أزمة المياه في القطاع.


كما نبهت الوزارة إلى أن 80% من محطات الصرف الصحي توقفت عن العمل، ما تسبب في زيادة نسبة تلوث مياه البحر وهدد الخزان الجوفي بالتلوث بسبب الاعتماد على الحفر الامتصاصية غير الآمنة.


ودعت الوزارة إلى تحرك عاجل لإنقاذ القطاع من كارثة بيئية وصحية متفاقمة تهدد حياة الملايين من السكان.

اقتصاد

الأربعاء 14 مايو 2025 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

تخفيضات الرسوم الجمركية الإضافية بين بكين وواشنطن تدخل حيز التنفيذ

وكالات

 دخل اتفاق بين الصين والولايات المتحدة لرفع جزء من الرسوم الجمركية الإضافية المفروضة بين البلدين حيز التنفيذ، اليوم الأربعاء.


وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أعلنت الولايات المتحدة والصين، أمس الأول الاثنين، تعليق جزء من رسومهما الجمركية لمدة 90 يوما، بحسب بيان مشترك.


وقال وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت، "سنواصل العمل مع الصين بشأن العلاقات التجارية، والاتفاق مع الصين تاريخي لم يفعله أي رئيس أميركي سابق".


وأعلن بسنت، عن خفض الرسوم الأميركية على البضائع الصينية إلى 30 بالمئة لــ90 يوما.


فيما أعلنت الصين خفض التعريفات الجمركية على أميركا من 125 بالمئة إلى 10 بالمئة لمدة 90 يوماً.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز الطواقم التعليمية ويمنعها من الوصول إلى مدارس الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عشرات المعلمين على حاجز الحمرا العسكري ومنعتهم من الوصول إلى مدارس الأغوار.


وأفاد مدير التربية والتعليم في طوباس والأغوار عزمي بلاونة، بأن الاحتلال يحتجز حوالي مئة معلم ومعلمة على حاجز الحمرا العسكري، ويمنعهم من الوصول إلى مدارسهم في الأغوار.


وأوضح أن ذلك يؤدي إلى تعطيل العملية التعليمية بشكل كبير، حيث يتعرض المعلمون للمنع من الوصول بشكل متكرر.


وتشهد الحواجز الواصلة إلى الأغوار (الحمرا وتياسير) منذ عامين تشديدات عسكرية وإغلاقات متكررة، وهو ما أثر سلبا على كافة مناحي الحياة.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب على قطاع غزة على طاولة القمة الخليجية الأميركية

رام الله- "القدس" دوت كوم

تعقد في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، القمة الخليجية الأميركية، وهي الخامسة بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي.


ومن المتوقع أن تبحث هذه القمة عدة ملفات في ظل الظروف والمتغيرات في المنطقة، أبرزها الوضع الإقليمي الأمني والسياسي.


كما ستبحث القمة التي تعقد في مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات، عدوان الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا، والتهدئة، وإدخال المساعدات إلى غزة، مع إمكانية طرح آلية جديدة لإدخال المعونات إلى القطاع.


كذلك ستناقش الوضع الاقتصادي في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى المفاوضات الأميركية النووية، وتفاصيل ما جرى بين الجانبين، فضلا عن سبل إحلال السلام في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 14 مايو 2025 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان على جنين: الاحتلال يوسع عمليات التجريف والتدمير لتغيير المعالم

جنين- "القدس" دوت كوم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات التجريف والتدمير داخل مخيم جنين، بهدم تغيير معالمه وطمس هويته، مع استمرار منع الدخول أو الوصول إليه.


وقدرت بلدية جنين بأنه مع دخول العدوان يومه الـ 114، فإن سلطات الاحتلال هدمت نحو 600 منزل بشكل كامل في المخيم، فيما تضررت بقية المنازل بشكل جزئي وأصبحت غير صالحة للسكن، فيما يستمر الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي بكثافة في المخيم.


وأشارت مصادر محلية، إلى أن آثار عدوان الاحتلال لم تقتصر على المخيم فقط بل امتدت إلى مدينة جنين، إذ أحدث أضرارا كبيرة في المنشآت والمنازل والبنية التحتية، خاصة في الحي الشرقي وحي الهدف.


ولفتت إلى أنه في ظل تواصل العدوان فإن عائلات المخيم، ومئات العائلات من المدينة ومحيطها، ما زالوا مجبرين على النزوح القسري حتى الآن، حيث تشير بلدية جنين إلى أن عدد النازحين من المخيم والمدينة تجاوز 22 ألف نازح.


كما أن الوضع الاقتصادي في مدينة جنين يزداد تدهورا مع تسجيل خسائر تجارية فادحة نتيجة العدوان التي تقدر بنحو 300 مليون دولار حتى الآن، إذ اضطرت العديد من المحلات التجارية على الإغلاق، بسبب عمليات التجريف وتدمير البنية التحتية والشوارع، خاصة في الأحياء الغربية التي تشهد شللا اقتصاديا شبه كامل، إضافة إلى تراجع حركة التسوق القادمة إلى المدينة من خارجها.


وميدانيا، تشهد قرى محافظة جنين اقتحامات شبه يومية مع استمرار العدوان على المدينة والمخيم، حيث تُسجّل اقتحامات يومية في غالبية قرى المحافظة، إلى جانب تواجد دائم لدوريات وآليات الاحتلال.


وفجر اليوم، اعتقلت قوات أربعة شبان من عنزا وميثلون جنوب جنين، وسير الاحتلال آلياته في شوارع دوار الداخلية ومحيط المخيم، خاصة قرب مستشفى جنين الحكومي، كما اقتحم الاحتلال بلدة السيلة الحارثية وأطلق الرصاص الحي تجاه المواطنين.


ومنذ بدء العدوان على المدينة والمخيم في 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، ارتقى 40 شهيدا، إلى جانب عشرات الإصابات وحالات الاعتقال.

عربي ودولي

الأربعاء 14 مايو 2025 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية مروعة ويجب وقفها

رام الله- "القدس" دوت كوم

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الليلة الماضية، ما يحدث في قطاع غزة "مأساة إنسانية غير مقبولة ومروعة"، مطالبا بضرورة وقفها.


وفي مقابلة مع قناة (تي إف –1) الفرنسية، قال ماكرون -وقد بدا عليه التأثر بعد عرض مقطع فيديو لطبيب طوارئ يصف الوضع المأساوي في غزة- "لا يوجد ماء، لا توجد أدوية، لا يمكن إجلاء الجرحى: ما يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو عار".


 وطالب بالضغط على إسرائيل وإعادة النظر في اتفاقيات الشراكة بينها وبين الاتحاد الأوروبي.


وعندما سأله الصحفي جيل بولو عن استخدام مصطلح "إبادة جماعية"، تمسك ماكرون بموقفه المتحفظ: "ليس من دور المسؤولين السياسيين استخدام هذا المصطلح، بل يعود ذلك للمؤرخين في الوقت المناسب".


من جهته، أدان المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيروم بونافونت التمديد المخطط له للعمليات الإسرائيلية في قطاع غزة، وقال إن بلاده تعارض آلية توزيع المساعدات التي اقترحتها إسرائيل، وندعوها لرفع العوائق أمام الإمدادات الإنسانية ونشاط عمال الإغاثة في غزة فورا.

اقتصاد

الأربعاء 14 مايو 2025 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": ارتفاع حاد في الأسعار الاستهلاكية في قطاع غزة الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال الجهاز المركزي للإحصاء إن ارتفاعا حادا طرأ في الأسعار الاستهلاكية في قطاع غزة بنسبة 75.59%، مقارنة بشهر آذار 2025، وذلك بسبب استئناف عدوان الاحتلال الإسرائيلي، وإغلاق المعابر التجارية للشهر الثاني على التوالي.


وأوضح في بيان، صدر اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلك سجل ارتفاعا ايضا في القدس بنسبة 0.24%، بينما سجل الرقم القياسي انخفاضاً مقداره 0.13% في الضفة الغربية، مما دفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك ليسجل ارتفاعاً في فلسطين نسبته 30.72%.


وأشار إلى أن مستويات الأسعار تشهد بشكل عام تقلبا حادا بين الارتفاع والانخفاض في قطاع غزة، مرتبطة بتطورات العدوان الإسرائيلي، وحركة المعابر التجارية، وليست نتيجة تغيرات ناتجة عن تفاعل عوامل السوق، وبالتالي يكون تأثيرها كبيراً على الرقم القياسي العام للأراضي الفلسطينية.


وشدد على ضرورة أخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار عند قراءة مؤشر غلاء المعيشة، وأن يتم التركيز على تغير غلاء المعيشة على مستوى المنطقة، للوقوف على حقيقة التغير فيها، ونظراً لخصوصية هذه المرحلة الاستثنائية.


ونوه إلى أنه لا يمكن استخدام متوسط الرقم القياسي العام للأراضي الفلسطينية، ليمثل متوسط التغيرات على مستوى المناطق المختلفة، نظراً للتباين الحاد في البيانات مناطقيا، وتأثرها بشكل كبير بتغيرات الأسعار في قطاع غزة.


وأوضح أن مستويات الأسعار لا زالت أعلى من مثيلاتها في شهر نيسان من العام السابق، فعند مقارنة الأسعار خلال شهر نيسان 2025 مع شهر نيسان 2024، تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 35.77%، (بواقع 91.61% في قطاع غزة، وبنسبة 1.46% في القدس، وبنسبة 0.28% في الضفة الغربية).


الرقم القياسي لأسعار المستهلك على مستوى المناطق الفلسطينية:

كما سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة ارتفاعاً حاداً نسبته 75.59%، خلال شهر نيسان 2025، مقارنة مع شهر آذار2025؛ حيث أدى إغلاق المعابر التجارية للشهر الثاني على التوالي واستمرار عدم السماح بإدخال السلع الاستهلاكية المختلفة إلى أسواق قطاع غزة إلى إحداث فقدان كبير في السلع المعروضة للبيع في الأسواق، ما دفع بأسعارها نحو الارتفاع.


كما تجدر الإشارة إلى عدم تمكن المنظمات الأهلية من إدخال أي مساعدات إنسانية الى القطاع، وعدم التمكن أيضاً من توزيع الطحين سواء للأسر الفلسطينية، أو حتى المخابز التي تعمل بدعم من تلك المنظمات، ما أدى الى نفاذ الدقيق "الطحين الأبيض"، وتوقف العديد من المخابز عن العمل، وإحداث أزمة في أسعار الطحين، حيث سجلت أعلى تسعيرة لكيس الطحين 25 كغم بنحو 625 شيقلا في محافظتي خان يونس ودير البلح، وفقدان خبز الكماج من أسواق القطاع، وقد تزامن ذلك مع عدم السماح بإدخال الوقود أو حتى غاز الطهي إلى أسواق قطاع غزة ليزداد الأمر سوءاً.


وقد ارتفعت أسعار السلع الآتية في قطاع غزة لتبلغ بالمتوسط؛ الملح 15 شيكلاً/كغم، والبيض 150 شيكلاً/2كغم، والسكر 36 شيكلاً/كغم، والبصل الناشف 37 شيكلاً/كغم، والثوم الناشف 120 شيكلاً/كغم، والعدس 20 شيكلاً/كغم، والحمص 15 شيكلاً/كغم، ومعجون الطماطم 7 شواكل/علبة 400غم، واسطوانة غاز 3030 شيكلاً/اسطوانة 12كغم، والبنزين "95" 210 شيكلاً/لتر، وزيت الزيتون 70 شيكلاً/كغم، وزيت الذرة 129 شيكلاً/3 لتر، وسجائر رويال مصري 1400 شيكلاً/علبة 20 سيجارة، وطحين ابيض 293 شيكلاً/25 كغم، والبطاطا 54 شيكلاً/كغم، وبندورة بيوت بلاستيكية 19 شيكلاً/كغم، والملفوف 23 شيكلاً/كغم، والكوسا 25 شيكلاً/كغم، والباذنجان 31 شيكلاً/كغم، والفلفل الحار 37 شيكلاً/كغم، والفليفلة الخضراء الحلوة 46 شيكلاً/كغم، والزهرة 28 شيكلاً/كغم، وخيار بيوت بلاستيكية 18 شيكلا/كغم، والشاي 19 شيكلا/باكيت 100كيس، والليمون 66 شيكلا/كغم، والخوخ 80 شيكلاً/كغم.


ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في القدس:

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس ارتفاعاً نسبته 0.24% خلال شهر نيسان 2025، مقارنة مع شهر آذار 2025، نتيجة لارتفاع أسعار البطاطا بنسبة 4.30%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 1.76%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.11%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" و"البنزين" بنسبة 0.99% لكل منهما، على الرغم من انخفاض أسعار الخضروات المجففة بمقدار 16.38%، وأسعار الخضروات الطازجة بمقدار 2.59%، وأسعار الزيوت النباتية بمقدار 1.33%.


وسجلت أسعار السلع الآتية ارتفاعاً في القدس لتبلغ بالمتوسط: البطاطا والبرتقال 5 شواكل/كغم لكل منهما، والكلمنتينا 7 شواكل/كغم، والافوكادو 18 شيكلاً/كغم، ولحم غنم مع عظم طازج 124 شيكلاً/كغم، والبنزين "95" 7.55 شواكل/لتر، والسولار 7.17 شواكل/لتر، في المقابل انخفضت أسعار السلع الآتية لتبلغ بالمتوسط؛ البصل الناشف 3 شواكل/كغم، وبندورة عناقيد 4 شواكل/كغم، والبامية 33 شيكلاً/كغم، والملوخية المفرطة 58 شيكلاً/كغم، وزيت دوار الشمس 37 شيكلاً/3لتر.


انخفاض مؤشر غلاء المعيشة في الضفة:

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة الغربية انخفاضاً مقداره 0.13% خلال شهر نيسان 2025، مقارنة مع شهر آذار 2025، ويعزى ذلك إلى انخفاض أسعار البيض بمقدار 10.90%، وأسعار الخضروات المجففة بمقدار 9.80%، وأسعار الخضروات الطازجة بمقدار 5.53%، وأسعار البطاطا بمقدار 3.21%، وأسعار الغاز بمقدار 1.36%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بمقدار 1.00%، على الرغم من ارتفاع أسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بنسبة 1.10%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.05%.


إذ انخفضت أسعار السلع الآتية لتبلغ بالمتوسط: البيض 15 شيكلاً/2كغم، والبصل الناشف 4 شواكل/كغم، وبندورة عناقيد والبطاطا 3 شواكل/كغم لكل منهما، والكوسا 8 شواكل/كغم، والملوخية المفرطة 41 شيكلاً/كغم، واسطوانة غاز 74 شيكلاً/اسطوانة 12كغم، والسولار 5.95 شواكل/لتر، في المقابل انخفضت أسعار السلع الآتية لتبلغ بالمتوسط؛ البنزين "95" 7.09 شواكل/لتر، ولحم غنم مع عظم طازج 103 شيكلاً/كغم (تجدر الإشارة إلى أن أسعار اللحوم في ارتفاع مستمر منذ بداية العام 2025 حيث ارتفعت بنسبة 12% حتى نهاية شهر نيسان 2025).


الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين:

ارتفاع الأسعار للسلع الأساسية في قطاع غزة دفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك ليسجل ارتفاعاً في فلسطين نسبته 30.72% خلال شهر نيسان 2025، فارتفعت أسعار الملح بنسبة 195.35%، وأسعار البيض بنسبة 180.28%، وأسعار السكر بنسبة 170.68%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 141.78%، وأسعار الغاز بنسبة 130.61%، وأسعار البطاطا بنسبة 96.04%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 85.27%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 65.57%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بنسبة 57.09%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 36.42%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 24.19%.