فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول طبي بغزة: شمال القطاع أصبح دون خدمات صحية

غزة - (شينخوا)

أعلن مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية في غزة منير البرش اليوم (الأربعاء) أن مناطق شمال القطاع أصبحت دون خدمات صحية بعد خروج المستشفى الوحيد الذي كان يعمل عن الخدمة.


وقال البرش للصحفيين إن الجيش الإسرائيلي يواصل حصار مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا ويكرر استهدافها بقصف جوي ومدفعي.


وأوضح البرش أن المستشفى خرج عن الخدمة بفعل الاستهداف الإسرائيلي المتكرر ونفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.
وذكر أن أكثر من مائة جثة تتكدس داخل المستشفى ولا يسمح الجيش الإسرائيلي للطواقم الطبية بدفنها.


وخلال اليومين الماضيين ضربت سلسلتان من الغارات الجوية المنطقة المجاورة لمستشفى كمال عدوان، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، فيما تجري اشتباكات ميدانية بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في مكان قريب.


وبحسب وزارة الصحة في غزة فقد احتمى أكثر من 10 آلاف نازح داخل مستشفى كمال عدوان وحوله، وهم غير قادرين على المغادرة بسبب القتال.


وتبلغ الطاقة الاستيعابية في جميع أنحاء قطاع غزة 1400 سرير من أصل 3500 سرير، بحسب منظمة الصحة العالمية.
يأتي ذلك فيما أفاد مصدر طبي فلسطيني اليوم بمقتل أكثر من 100 شخص في الساعات الأخيرة جراء هجمات إسرائيلية على القطاع.


وقال المصدر لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن هجمات جوية ومدفعية شنتها إسرائيل على مخيم جباليا للاجئين خلفت 60 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى بالتزامن مع اشتباكات ميدانية.


وأضاف المصدر أن هجمات إسرائيل شملت قصف مدرسة (فلسطين) التي تؤوي نازحين في غرب مخيم جباليا، ومربعا سكنيا في بلوك 2 وسط المخيم.


كما قتل 40 شخصا على الأقل في هجمات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة شملت استهداف منازل مأهولة في مدينتي غزة وخان يونس ومخيم النصيرات للاجئين.


واشتدت حدة القصف الإسرائيلي في الساعات الأخيرة من الجو والبر والبحر في جميع أنحاء قطاع غزة، إلى جانب القتال العنيف بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين لا سيما في الأجزاء الشرقية من مدينة غزة ومخيم جباليا للاجئين والمناطق الواقعة شرق خان يونس، وفق مصادر أمنية فلسطينية.


وبالتزامن مع ذلك وصل عشرات الآلاف من النازحين إلى رفح أقصى جنوب قطاع غزة، من المفترض أنهم قادمون من مناطق في جميع أنحاء محافظة خان يونس.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) إن الملاجئ في مدينة رفح تجاوزت طاقتها الاستيعابية بكثير، ما أجبر معظم النازحين الوافدين حديثا على الاستقرار في الشوارع دون ملجأ.


ووزعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مئات الخيام التي تم نصبها في موقعين منفصلين للنازحين في رفح إلى جانب مئات الملاجئ المؤقتة، بحسب مكتب أوتشا.


وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة، أو ما يقرب من 85% من السكان، أصبحوا نازحين داخليا.
وتم تسجيل ما يقرب من 1.2 مليون من هؤلاء النازحين في 156 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء قطاع غزة، منهم نحو مليون تم تسجيلهم في 99 ملجأ للأونروا في الجنوب.


ومساء أمس (الثلاثاء) أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 16248 جراء حرب إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وقال المكتب الإعلامي في بيان إن من بين الشهداء 7112 طفلا و4885 امرأة و286 من الأطباء والطواقم الطبية و32 من طواقم الدفاع المدني و81 صحفيا.


وبحسب البيان بلغ عدد المفقودين 7600 مفقود إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولا بينما بلغ عدد المصابين 43616.


ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة تحت اسم "السيوف الحديدية".



فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مسيرة للمستوطنين الخميس احتجاجا على ارتفاع عدد القتلى الاسرائيليين في غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلنت شرطة الاحتلال في القدس أمس انها وافقت على "مسيرة المكابيين" لليمين المتطرف التي من المقرر أن تجري في البلدة القديمة غداً الخميس 12/7، وإضاءة "الشمعة الأولى -للحانوكا"، في ساحة البراق، باب المغاربة، مرورا بباب العامود، والحي الإسلامي، على ان يحددها منظموها (بني إسرائيل وحركة موريا) كمسيرة احتجاجية.


ووفقا لشرطة الاحتلال فان المسيرة والمنظمين (وهم من اليمين المتطرف) يصرون على ان تمر المسيرة من قلب الحي الإسلامي من منطقة الواد، حتى الخروج من باب العامود، واقامة مراسم تذكارية قصيرة، ستقام لقتلى جيش الاحتلال الذين لقوا مصرعهم في الحرب الدائرة في قطاع غزة.


وأكدت شرطة الاحتلال في القدس، التي أعطت الإذن للاحتجاج والمسيرة، رغم الاوضاع الحساسة والمتوترة على أنه "لن يكون هناك اقتحام للمسجد الأقصى المبارك من قبل المشاركين في هذه المسيرة".


وشددت الشرطة على أنه "خلافًا للمسيرات الأخرى - مثل "فتح الأبواب" - فإن مسار المسيرة "لا يقترب حتى من المسجد الاقصى".


يذكر ان تحذيرات اطلقت عبر منصات التواصل الاجتماعي، بشأن خطورة هذه المسيرة التي ينظمها عناصر من اليمين المتطرف في البلدة القديمة وعلى أبواب المسجد الأقصى المبارك محذرة من خطورة ان يقوم هؤلاء المستوطنون باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وأصحاب المحال التجارية في الحي الإسلامي والمتسوقين في البلدة القديمة.

وتزعم شرطة الاحتلال أن هذا الاحتجاج من المتوقع أن يشارك فيه عدد صغير من (المنظمون اخبروا الشرطة بنحو 200 مشارك).


يذكر ان عيد (حانوكا أو حَنُكَّة أو عيد ٱلأنوار) ويعرف بعيد الأنوار وعيد التدشين كذلك، هو عيد يهودي يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداء من الخامس والعشرين من شهر "كيسليف" إلى الثاني أو الثالث من شهر "تبت" حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم بين الخميس، 7 ديسمبر 2023 – الجمعة، 15 ديسمبر 2023.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم جديد بطائرة مسيرة على قاعدة "عين الأسد" في العراق

وكالات - "القدس" دوت كوم

أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" اليوم الأربعاء، أنها شنت هجوما جديدا بطائرة مسيّرة على قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أميركية، وتقع في محافظة الأنبار غربي العراق.


وذكر بيان منسوب لجماعة تُطلق على نفسها "المقاومة الإسلامية" في العراق، أن الاستهداف جاء بطائرة مسيرة أصابت هدفها بشكل مباشر، ردا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تعرضت قاعدة عين الأسد لسلسلة من الهجمات بالمسيّرات والصواريخ، وعادة ما تتبنى "المقاومة الإسلامية" في العراق، الهجمات على المواقع العسكرية الأميركية في العراق وسوريا.


كذلك هددت جماعة تُعرف بـ"أصحاب الكهف العراقية" -الشهر الماضي- القوات الأميركية في المنطقة، محذرة من أن "شتاء ساخنا ينتظرها". وأضافت أن "صواريخنا وطائراتنا المسيرة تملك كلمة الفصل".


وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أن قواعدها العسكرية في سوريا والعراق تعرضت لـ55 هجوما منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأن العشرات من جنودها أصيبوا جراء تلك الهجمات.


وقبل أسبوعين، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط أنها نفذت ضربات على موقعين في العراق، قالت، إنها رد على الهجمات المتكررة التي تشنها فصائل موالية لإيران ضد القوات الأميركية، وقوات التحالف في العراق وسوريا.


وتوفر الولايات المتحدة دعما عسكريا وغطاء سياسيا للاحتلال الإسرائيلي طيلة عدوانه المستمر على غزة منذ أكثر من شهرين، الذي أودى بحياة 16 ألف فلسطيني وأكثر من 42 ألف جريح، جُلهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، حسب مصادر رسمية فلسطينية.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

هذه الحرب الهمجية على غزة .. يجب ان تتوقف !!

يواصل الاحتلال الاسرائيلي بكل العربدة والغطرسة عدوانه على قطاع غزة وأوقع خسائر بشرية بالآلاف بين شهداء وجرحى، كما دمر مستشفيات ومدارس ايواء وطواقم اسعاف ومئات المنازل والمباني السكنية، حتى ان عدد الشهداء كما اعلنت وزارة الصحة بلغ نحو 16 ألفاً وأكثر من 42 ألف جريح 70٪ منهم أطفال ونساء.
وتوقع من يسمى وزير الامن الاسرائيلي يوآڤ غالانت ان يستمر هذا العدوان بشكله وعنفه الحالي لمدة شهرين على الاقل، وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الاحمر لدى وصولها الى قطاع غزة ان معاناة الناس هناك لا تطاق كما ان الحصار الذي يفرضه الاحتلال يزيد من بؤس ومشقة الحياة، ومع استمرار العدوان، كما يقول غالانت، فإن الاوضاع ستزداد سوءاً وعناء، ورغم كل الدعوات لوقف هذه الحرب فإن اسرائيل تؤكد انها لن تتوقف، مما يزيد الاوضاع سوءاً وعناء.
ولقد شوهد أطفال القطاع وهم يتراكضون للحصول على بعض الارغفة أو الوجبات البسيطة التي تقدمها بعض المؤسسات، وكان لهذه المناظر أعمق الألم والمعاناة لدى كل من شاهدها، وقرر مجلس الوزراء الفلسطيني تقديم المساعدات من خلال معبر رفح والمستشفيات المصرية، كما ان الاردن يبذل كل جهد ممكن لتقديم المساعدات الممكنة بالوسائل الممكنة ايضاً.
كما كان لهذا العدوان الكثير من ردود الفعل السلبية داخل اسرائيل، وقالت مصادر سياسية ان اجواء من التفكك بدأت تتكشف في الائتلاف الحكومي، كما ان آلاف الجنود يعانون من أزمات نفسية، وطالبت عائلات الاسرى لدى الفلسطينيين، حكومة نتنياهو بالعودة الى مفاوضات تبادل الاسرى فوراً، والتوصل الى اتفاق وعودة كل هؤلاء الاسرى الى عائلاتهم، ووقف هذه الحرب بالطبع.
الطفلة الرائعة «ألمى»
طفلة رائعة اسمها «ألمى» قصف الاحتلال منزل عائلتها ووجدت نفسها بين الانقاض والدمار من كل الجوانب، وجاءت فرق الانقاذ لمساعدتها واخراجها من الوضع الذي هي فيه، ولكنها رفضت ان يخرجها المسعفون قبل ان ينقذوا عائلتها وأخاها الرضيع.
وقد انتشرت قصة هذه الطفلة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولقيت تقديراً ومحبة من آلاف الذين قرأوا قصتها وقد أعطت نموذجاً انسانياً رائعاً يفوق الوصف، ودلت على الصمت الانساني المتأصل في مشاعرها وعواطفها وستظل هذه الطفلة رمزاً للانسانية والمحبة والمشاعر الانسانية الصادقة، ولهذا كل المحبة والتقدير.
تبقى ملاحظة أخيرة في هذا المجال، وهي ان من الواجب ذكر اسمها كاملاً، أي ذكر اسم والدها وجدها وعائلتها، ولها منا كل المحبة والاحترام والمستقبل المشرق المزدهر ... ان شاء الله ... !!

أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

سقطت كل الأقنعة

هل كان من الضروري أن تشن القوات الإسرائيلية العسكرية حربا شعواء ضد كل ما يتنفس من بشر وشجر في القطاع بشماله وجنوبه وشرقه، وتقتل آلاف الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين، وتهدم المدارس والمساجد والكنائس ، وتهدم وتزيل من على وجه البسيطة كل تلك المنازل والشقق، وتخرب البنى التحتية الفسيحة لشوارع قطاع غزة، أم أنها غريزة الإنتقام والشهوة للدم الفلسطيني المهراق، لنكتشف أن جميع الأقنعة سقطت واحدا تلو الآخر.
هذان الشهران كشفا كل الزيف والزور والبهتان الذي غرقنا فيه حتى اذنينا طيلة سبعة عقود ونيف، بل أقنعنا أنفسنا، وأقنعنا غيرنا بصواب كل ذلك الزيف، بل تبنيناه ودافعنا عنه، واعتبرناه نهجا لا حيدة عنه، ومطلبا سخرنا له كل قدراتنا الذاتية العقلية ، وهاجمنا كل من ناهض ذلك الزيف. والآن بعد كشف كل ذلك الزيف وسقوط ألأقنعة، بدت الصورة أوضح وأنقى رغم أن البعض ما زال يتلظى بالصورة القديمة والزيف الماضي لمقاصد شتى.
قضينا ردحا طويلا من الزمن، وصرفنا الوقت والجهد والمال ونحن نهلل لمنظمة كالأمم المتحدة ولميثاقها، ولمجلس أمنها ولجمعيتها العامة، وللمنظمات التي انبثقت عنها ولمحكمة العدل الدولية وأحكامها القليلة. وكتبت الكتب حولها وحول وظيفتها، ونشرنا كل قراراتها وفهرسناها وصنفناها وأدخلناها في سياق مناهج جامعاتنا وأفردنا مساقات لها بل شرحنا كل كلمة وردت فيها حتى أل التعريف لم تنج من تحليلاتنا، وبموجب أي فصل قد صدر القرار سادس أم سابع ، وأخذنا نحلل ونقارن ونذكر الفارق بين الدولة العضو وبين الدولة التي وضعها القانوني كمراقب، وأحصينا كم صوتا حققنا وكم صوتا معارضا وكم صوتا ممتنعا، وحللنا ودرسنا كل ذلك، ودخلنا بكل ذلك الهراء، الذي لا طائل تحته ولم يقدم القضية الفلسطينية شبرا واحدا بل اعتبرناه نصرا عظيما للقضية الفلسطينية . وإذا بكل تلك السير والكتب، بعد أحداث السابع من أكتوبر من عام 2023، ما هو إلا ثرثرة فوق النيل وفق رواية نجيب محفوظ، أو جعجعة بدون طحن وفق مسرحية وليم شكسبير أوقل ما هو إلا سراب مخادع في لظمآن لهيب الصحراء.
تبنينا الإشادة ومجدنا ما يسمى بقانون الحرب، الذي اسموه دعاته تأدبا بالقانون الدولي الإنساني أو قانون النزاع المسلح. وإذا به ينهار أمام أول تجربة عملية له بعد السابع من أكتوبر. وكنا نقول بملء فينا أن قذيفة المدفع يجب أن لا تسكت القانون، بل عليه أن لا يصمت. فإذا به مصاب بمتلازمة الشلل وعدم الحراك. فآلاف الشهداء من الأطفال والنساء والشيوخ وليس المئات، لم تستطع أن تستثر عاطفة دولة من المائة وثلاث وتسعين دولة التي صادقت على مواثيق الحرب رغم وفرة النصوص القانونية التي تعطيها هذا الحق من أجل وقف دم المدنيين المراق، ومن أجل التمييز بين المدنيين والعسكريين ومن أجل إجراء عملي واحد. ومن السخرية الغربية التي غدونا لها أسرى، أن بعضنا أخذ يعقد الندوات ويبين النصوص ويفسرها، بدل اتخاذ الأفعال والإجراءات.
وزاد الطين بلّة أن الجهة الموكولة لها تطبيق قانون الحرب كانت تجامل المعتدي في كل حركاتها. وكنا نقول ذلك مسبقا وندين مثل هذه التصرفات اللاقانونية إلا أن الصدود الرسمي والتنظيمي، كان بشكل بأذن من عجين وأخرى من طين. شكونا سابقا، كيف يسكت الصليب الأحمر على زيارة ممثليه لمستوطنة جيلو. شكونا كيف يعقد ممثلو الصليب مشاورات مشتركة مع ممثلي الجيش الإسرائيلي، في الندوة السنوية في هرتسليا الخاصة بالأمن الإسرائيلي، وبخاصة فيما يتعلق بحرب المدن بحجة تقليل الخسائر بين الجانبين المتقاتلين. وكنا نشكو كيف للصليب الأحمر أن يقبل بنقل السجون إلى داخل الخط الأخضر بدل بقائها في الأراضي المحتلة، كما يقرر القانون الدولي الإنساني، ولماذا يثقل على أهالي الأسرى ولا يحتج على التصرفات الإسرائيلية. وكنا نشكو من التصريحات السياسية المهادنة للإحتلال الإسرائيلي من قبل رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي. وها هو يمتنع عن القيام بدوره الإنساني عملا بميثاقه بعد تصرفات وقرارات بن غفير بالسجون الإسرائيلية. وها هو يدلي بتصريحات عائمة غائمة عبر رئيسته في قطاع غزة التي تزوره لأول مرة، لكن المنافقين والمنتفعين ما زالوا يجدون له الأعذار رغم أن ما يقوم به ليس منّة أو صدقة بل هو واجبه عملا بميثاقه، لكن الكيل بمكيالين وتفاوت الألوان وصل ساحته وسقط القناع عن هذه الجهة وعملها.
كان من المؤلم أن نرى كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بين جنباتنا في الأراضي المحتلة، للتحقيق في جرائم حركة حماس حول تقارير مفبركة حول اغتصاب النساء وقطع رؤوس الأطفال. وكنت على يقين أن كريم خان لو طلب زيارة الأراضي المحتلة في مناسبة أخرى لما سمحت له السلطات الإسرائيلية أن تطأ قدماه الأرض المحتلة، مثل سابقيه القاضي اليهودي عضو مجلس أمناء الجامعة العبرية ريتشارد جولدستون وممثلي مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدائمة لحقوق الشعب الفلسطيني. مؤلم ومخيب للآمال أن نرى ممثل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بين ظهرانينا ليحقق معنا وليس مع مجرمي الحرب ومجرمي الإبادة وضد الإنسانية. محزن أن تكشف هذه المحكمة عن قناعها السوداوي رغم ألآمال الكثيرة والكبيرة، التي علقها عليها الشعب الفلسطيني ، ونظر لها الكثيرون، وناضل من أجل الإنضمام إلى معاهدتها وميثاقها، حتى لم يكن أي بيان سياسي أو تصريح صحفي من أي قيادي فلسطيني أو هيئة فلسطينية، تخلو من كيل المديح للمحكمة والإشادة بها. وكانت النصيحة الدارجة والمتداولة ممن يفهمون وظيفة هذه المحكمة أو ممن يجهلون ماهيتها، بأن قدموا شكوى للمحكمة الجنائية الدولية بحيث غدا التوجه إليها أمرا يثير الشك والسخرية. لكن أحداث السابع من أكتوبر كشفت القناع، وكأن النبوءة صدقت بأن هذه المحكمة مخصصة لمقاضاة أهل الجنوب، أما أهل الشمال البيض فهم محصنون من محكمتهم. ولا أدل على ذلك من عدم محاكمة طوني بلير ولا بوش الإبن ولا كل طاقم المحافظين الجدد على ما اقترفوه من جرائم حرب وضد الإنسانية وعدون في العراق وأفغانستان.
يبدو أن جميع المنظمات الدولية الحكومية التي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية، سواء أمم متحدة أو صندوق دولي أو بنك دولي أو يونسكو أو محكمة عدل دولية، وروجت لها أجهزة الإعلام الغربية القوية وغسلت أدمغة أهل الجنوب تحديدا، قامت بشكل أو بآخر لخدمة الدول الغربية برئاسة الولايات المتحدة وسياساتها ومبادئها. وإلا فكيف تعاني كل دول الجنوب مثلا، من كل هذه الديون التي لا تستطيع تسدد فوائدها فقط وليس صلب الدين ذاته. وإلا كيف تحكم العالم واقتصاده مائة شركة وكيف يكون رأس مال واحد مثل ماسك أكثر من أربعمائة مليار دولار، وهو رقم يوازي موازنات عشرات الدول.
كما يبدو أن الأنظمة العربية المصطنعة التي نشأت في العصر الحديث سواء بعد اتفاقية سايكس بيكو، أو بعد الحرب العالمية الثانية وتراكم عددها بأن بلغت ثلاثا وعشرين دولة، إلى زوال، وهي موغلة في العلاقات مع الكيان الإسرائيلي، إلا من رحم ربي. بل هي لا تعرف مصلحة شعوبها وتأتمر بأمر الشيطان الأكبر الأمريكي، وتجهل وتتجاهل القومية العربية والأخوة الإسلامية، وتتآمر على المصلحة الوطنية للعالم العربي، وبذا سقطت كل أقنعة التضامن والبيانات والبلاغات والمساعدات.
بعد السابع من أكتوبر 2023، سقطت الأقنعة عن كثير من الزيف والمقولات التي كنا نسلم بها، عن مواثيق دولية، وعن محاكم دولية، وعن أنظمة عربية تدعي العروبة والإسلام، وعن هيئات دولية وعربية وإسلامية، وقمم عربية وإسلامية، وعن معاهدات عربية كأوسلو ووادي عربة وكامب ديفيد، وعن قوانين دولية وعن القانون الدولي العام ذاته الذي ولد بدون مخالب وبدون قدرة على التطبيق وعن آلياته وجزاءاته، ويجب أن لا نعول كثيرا على هذه الأجهزة وإفرازاتها، بل يجب أن نفكر في أمور أخرى، أهم وأجدى للقضية الفلسطينية، فلا خير في زمن تخوننا قيمه ومثله، وتتغول علينا ذئابه ولا خير في خل يخونه خليله!!!

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو ردينة يحذر من تصعيد الاحتلال جرائمه في غزة والضفة ويطالب بوقف العدوان فورا

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من تصعيد الاحتلال  عدوانه الشامل على أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، مطالبا بتدخل دولي عاجل لوقف العدوان  المتواصل قبل انفجار الأوضاع بشكل لا يمكن السيطرة عليه.


وقال أبو ردينة: في الوقت الذي ترتكب فيه إسرائيل مجازر يومية بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، تواصل قوات الاحتلال والمستعمرون الإرهابيون جرائمهم اليومية في الضفة، والمتمثلة في استمرار اقتحام المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، وتنفيذ عمليات إعدام ميدانية، كان آخرها في بلدة طمون ومخيم الفارعة في طوباس، وما تشهده مدينة نابلس من اقتحام في هذه الأثناء.


وأكد أبو ردينة أن إسرائيل تمارس إرهابا منظما بحق أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذا العدوان الشامل، ووقف سفك الدم الفلسطيني في ظل صمت دولي غير مسبوق.


وحمّل الناطق باسم الرئاسة، الإدارة الأميركية المسؤولية عن هذا التصعيد، وطالبها بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف عدوانها وحربها ضد شعبنا الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مجددا التأكيد على أنه ليس هناك خيار آخر لإسرائيل والإدارة الأميركية سوى وقف العدوان وإنهاء الاحتلال، لأن هذا العدوان لن يحقق السلام والأمن لأحد، مشددا على أن الحلول العسكرية أثبتت فشلها، والحل الوحيد هو إنهاء الاحتلال والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي.


أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو كشف كامل أوراقه

كشف نتنياهو كامل أوراقه، وقناعاته، وصيغة التحالف الحقيقية التي تربطه مع الأحزاب السياسية المتطرفة والأحزاب الدينية المتشددة، في إطار الحكومة التي يقودها نتاج انتخابات الكنيست رقم 25 يوم 1/11/2022.
نتنياهو يُعبر بحق عن سياسة حكومته الائتلافية، بدون مراوغة، بدون تضليل، بدون مكياج، وهو في نفس الوقت يسعى من أجل تلبية مواقف القوى السياسية والدينية اليهودية الأكثر تطرفاً لعله "يملص" من المحاكمة على قضايا الفساد والرشوة، وبذلك تتكامل دوافعه السياسية المتطرفة، مع الذاتية الأنانية، وحصيلتها ما قاله، ماذا قال نتنياهو:
لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة إلى قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب، وأنه "لن يكرر الأخطاء التي أُرتكبت بموجب اتفاقات أوسلو" وقال: "لست مستعداً لخداع نفسي والقول أن الشيء المعيب، الذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية أوسلو خطأ فادح، يجب السماح له بحكم غزة".
والأكثر وضوحاً وتحديداً وتسمية ما قاله: "لقد كان خطأ فادحاً إعادة الشيء الأكثر عدائية في العالم العربي والعالم الفلسطيني إلى وسط "أرض إسرائيل"، قلب الأرض".
بهذا القول يُحدد نتنياهو أن الضفة الفلسطينية هي "أرض إسرائيل"، وكما يُطلقوا عليها أنها "يهودا والسامرة"، وأنها ليست الضفة الغربية، وليست فلسطينية، وليست عربية، وليست محتلة، بل هي "يهودا والسامرة" أي جزءاً من خارطة المستعمرة الإسرائيلية.
نتنياهو يرى أن الحركة السياسية الفلسطينية: "انقسمت إلى قسمين، وأن الأيديولوجيا التي ترفض وجود إسرائيل هي مشتركة بين هذين الفصيلين (فتح وحماس)، لذلك لن أُكرر الخطأ، وأضع هذا الكيان في غزة، لأننا سنحصل على الشيء نفسه".
ويخلص إلى نتيجة أن "السلطة الفلسطينية لا تحارب "الإرهاب"، بل تمول "الإرهاب" (عبر دفع الرواتب لعائلات الأسرى والشهداء والمصابين)، وهي لا تُثقف (كوادرها وشعبها) من أجل السلام، بل تُثقف من أجل اختفاء دولة إسرائيل (المستعمرة)، هذه ليست المجموعة التي يجب أن تدخل (قطاع غزة) الآن".
النتيجة المستخلصة التي يصل إليها نتنياهو أن فتح وحماس، من شريحة واحدة، حتى ولو اختلفتا في الأداء أو الأولويات أو في الاجتهاد، وأن كليهما هما من طينة واحدة، وإن اختلفت سياساتها وكيفية الوصول إلى هدفها، وهي حرية فلسطين وعودة اللاجئين إلى المدن والقرى التي طُردوا منها.
سياسة نتنياهو بدت واضحة جلية تتطلب الفهم الفلسطيني من كافة الشرائح والفصائل والأحزاب والقيادات، لمضمون وفحوى تصريحاته، والبناء عليها، واتخاذ كل الإجراءات والسياسات والأولويات التي تعمل على بقاء وصمود الشعب الفلسطيني على أرض وطنه، والتوصل والتفاهم والتحالف بين فتح وحماس وباقي الفصائل على قاعدة برنامج سياسي مشترك، ومؤسسة تمثيلية موحدة هي منظمة التحرير، ولا أحد يتوهم أن معركة طوفان الأقصى وتداعياتها، هي آخر المطاف، بل هي محطة نوعية مهما بدت مهمة ولها نتيجة بشكل أو بآخر، فهي محطة على الطريق، لم تكن أولها ولن تكون آخرها، بل هي خطوة على الطريق مهما بدا طويلاً معقداً صعباً، ولكنه بصمود الشعب الفلسطيني في منطقتي 48 و67، ونضاله وتضحياته سيكون له ما يتطلع له من انتصار واستقلال وعودة وحرية.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يفعل اهل غزة في اوقات الهدنة والحرب؟

يفعل اهل غزة وهم على حافة الموت كما يقول محمود درويش ، ما يفعله السجناء والعاطلون عن العمل ، يربون الامل ، وعند كل صباح ومن فوهة الوقت يطلقون النداءات لمن يسمع أو يرى، من أمة كادت او فقدت مكونات الكرامة والرجولة والإباء، بأن (إسرائيل) الدخيلة على مكونات أرضنا وتاريخنا، تستبيح دمنا، وتهتك سكون ليلنا بوقاحة قل نظيرها، بينما الصمت والتواطؤ العربي والدولي الرسمي، يمارس رياضة صمت مريب، معبراً عن خيانة القيم الإنسانية. وغزة اليوم وجنوب لبنان ببطولةٍ فائقة يشكلان متراس الدفاع الأول عن كرامة الأمة وصد أحلام الغزاة بالتوسع، وهذا محال، واذا حصل سيأكل ايضاً الصامتين والشامتين، والمطبعين تباعاً، وغزة لا تطلب منهم تحريك الجيوش، بل استخدام ما لديهم من اوراق القوة لتأتي الدول الكبرى صاغرة ، فهل تفعلون قبل فوات الأوان؟.
وهذا النداء لا يؤثر على غزة المحاطة بالنار والدمار واصوات الوحوش المعدنية والدبابات ولكن أهلها يرسلون النداءات الى الأنظمة العربية نظراً لحاجتهم القصوى لفعل شيء ما للحفاظ على ما تبقى من إنسانيتهم وعروبتهم الممزقة بفعل دوي صرخاتنا المنتشرة في الزمان والمكان.
وأهل غزة يعلمون بأن الكثير من العرب أصبحوا يعتبرون الشجاعة تهورا، والجبن حكمة، ولذلك يلجؤون، من منطلق رفع العتب، على تناول القضية الفلسطينية في اجتماعاتهم وبياناتهم العادية والطارئة، من الجانب الإنساني، ويرددون كالببغاوات قديمهم وجديدهم، بالحديث عن المبادرة العربية وحل الدولتين، كوهم يساعد كيان المذابح، على المزيد من الاستيطان والتهويد، وإطفاء مصابيح كنيسة القيامة والمسجد الأقصى وكل فوانيس الأمل على أرض فلسطين.
وأهل غزة ايضاً وبقلوب ساخنة وأنظار شاخصة، يتطلعون الى وقف لأطلاق النار، الآتي لا محالة، كي تعلن غزة انتصارها، ونهوضها مجدداً من تحت الركام، إلى أفق جديد، من أبرز ملامحه الداخلية، الخروج من الثنائية الفصائلية إلى الوحدة الوطنية الشاملة، التي تعني تحمل المسؤولية ، تجاه الأرض والإنسان الفلسطيني المقاوم والمكافح من أجل الرغيف ومن أجل الخلاص من الاحتلال وبانتظار ذلك نراهم يبحثون عن وجعٍ خفيف على القلب والذاكرة ويبتعدون قليلاً عن صواريخ الطائرات والقذائف والرصاصات القاتلة متمسكين بحكمة البندقية المقاتلة، ويخوضون حرب البقاء بمواجهة الاحتلال الذي يريد غزة فارغة من سكانها وإنشاء منطقة منزوعة الامل والحياة.
ومع ارتفاع عدد المجازر والضحايا يومياً يملئنا البكاء في الليل وكلما ارتفع عدد الشهداء الأطفال أصحاب الضحكات الوارفة في العيون والذاكرة.
وهم الذين لا تنسى وصاياهم التي كتبت بحبر الروح، وأنين غياب الخبز والماء، وكتبت على ورق القهر والجمر بأن النصر سيأتي.
رغم قسوة الجغرافيا والحصار والحرب، وغزة ما زالت تقول يومياً للعالم صباح الخير، وتهنئه بالسلامة مؤكدةً بأنها لن تفقد الأمل، رغم حرب الإبادة، بالنصر والاستقلال والحرية، وأنها ستبقى تحلم كأبنائها بعكا و يافا و القدس، حتى ينقطع النفس.
*كاتب وإعلامي

أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تبحث عن انتصار مستحيل

بعد مرور أكثر من 56 يوماً على الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزّة، وأكثر من أسبوع على الهدنة، ومع تجدّد العمليات العسكرية الإسرائيلية، يبدو واضحاً المأزق الذي يواجهه الجيش الإسرائيلي والمعضلة متعددة الأبعاد التي يمكن اختصارها بأمرين: استحالة تحقيق الأهداف التي أعلنتها إسرائيل لحربها، وتتلخص بالقضاء على حركة حماس عسكرياً وسلطوياً، وعدم وجود رؤية إسرائيلية واضحة المعالم لليوم التالي للحرب، والصعوبة المتناهية لإنهاء القتال بصورة انتصار.

خلال أيام هدنة عملية تبادل الأسرى، تبدّدت "الإنجازات" العسكرية التي اعتبر الجيش أنه حققها، وبرزت حقيقة لا لبس فيها، أنه على الرغم من القتل الجماعي والتهجير القسري لم ينجح الجيش في تحقيق الهدف الأساسي، أي القضاء قضاء مبرماً على "حماس" التي ما تزال موجودة في شمال القطاع في جباليا وحي الزيتون والشجاعية، وفي مدينة غزّة أيضاً حيث جرى تسليم محتجزتين إسرائيليتين إلى الصليب الأحمر.

في الواقع، عندما حدد قادة إسرائيل هذا الهدف للحرب على غزّة ووضعوا الخطط العسكرية لتحقيقه، كان يدفعهم أمران أساسيان لا علاقة لهما بالتفكير العسكري: الانتقام والثأر لكرامة الإسرائيليين الذين تعرّضوا للإذلال من خلال الاقتصاص من حماس وسكّان غزّة عموماً. وهم بذلك يعبرون عن شعور الأغلبية المطلقة من الجمهور الإسرائيلي الذي شعر بأن ما جرى في 7 أكتوبر صفعة زعزعت كل ما كان هذا الجمهور يؤمن به بأن لديه جيشا لا يقهر، أقوى جيش في المنطقة، ويملكون أهم الصناعات التكنولوجية المتقدمة وهم رواد الابتكارات. لم ينجح مقاتلو "حماس" في 7 أكتوبر، فقط في تحقيق أكبر اختراق عسكري وأمني واستخباراتي للمنظومة العسكرية الإسرائيلية، بل زعزعوا ثقة الإسرائيليين بأنفسهم، وهم الذين تعاملوا طوال السنوات الماضية مع أهل القطاع بفوقية وتعالٍ وغطرسة، واعتقدوا، على اختلاف فئاتهم، أن في إمكانهم الاستمرار في ممارسة حياتهم العادية والتمتع بالرفاه والازدهار، بينما يعيش على بعد كيلومترات قليلة منهم أكثر مليونين وربع المليون فلسطيني في سجن كبير، إسمه القطاع المحاصر منذ أكثر من 16 عاماً.

الحرب التي أعلنها نتنياهو على "حماس" يؤيدها كل الشعب الإسرائيلي ويدعمها ويقف وراءها حتى النهاية. أما هدف استعادة المحتجزين، الذي لم يذكره نتنياهو في أول إعلان له للحرب، بل أضيف لاحقاً بعد انضمام بني غانتس إلى المجلس الحربي، لم يكن يحتل الأولوية في نظر الجمهور الإسرائيلي في الأسبوع الأول من الحرب، فالأغلبية المطلقة من الإسرائيليين، على الرغم من تعاطفها مع مأساة عائلات المختطفين، وتزايد التأييد الشعبي لتحرّكهم، كانت لا تريد أن تقف مسألتهم في طريق تحقيق الهدف الأساسي للحرب، القضاء على حماس، وطوال فترة تمديد الهدن الإنسانية وتبادل الأسرى، كان هناك تخوّف لدى المجتمع الإسرائيلي من أن يؤدي ذلك إلى وقف اطلاق نار دائم يبقي الوضع من دون حسم عسكري ومن دون انتصار.

في ضوء هذا كله، كان منتظراً معاودة الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في القطاع، فالمهمة لم تنجز بعد. وعلى الرغم من ذلك، تختلف العودة إلى القتال اليوم عنها في السابق. اليوم يعاود الجيش الإسرائيلي قصفه جنوبي القطاع، في ظل عدة قيود وضعها الأميركيون الذين على الرغم من تأييدهم هدف القضاء على "حماس"، يشترطون عدم المسّ بالمدنيين العزّل. ومعنى هذا أن الجيش سيضطر إلى تنفيذ عمليات محدودة ومركزة تستهدف قيادات "حماس" التي ما تزال في جنوب القطاع، وحيث يوجد أيضاً أكثر من مائة أسير إسرائيلي. وهذا سيكون عملية شاقة ومعقدة وشائكة، إذ كيف يمكن للآلة العسكرية الإسرائيلية المدمرة أن تعمل ضد أهداف عسكرية غير مرئية في منطقة هي الأكثر اكتظاظاً في العالم؟

كما يعاود الجيش الإسرائيلي عملياته القتالية في ظل خلافات في الرأي بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية التي لم تعد تملك ضوءاً أخضر مفتوحاً ومدى زمنياً غير محدد. بالاضافة إلى الخلافات بشأن اليوم التالي وعدم الموافقة الإسرائيلية على أي نقطة يطرحها الأميركيون، بدءاً من رفضهم احتلالا إسرائيليا دائما للقطاع، الذي يقابله رفض إسرائيلي قاطع لأي امكانية مشاركة السلطة الفلسطينية في إدارة قطاع غزّة، من دون الحديث عن رؤية الدولتين غير الموجودة في نظر الإسرائيليين.
والراهن أنه، على رغم كل التصريحات الرسمية بأن الهدف هو القضاء على "حماس"، يبدو أن إسرائيل بصدد إعادة تحديد هذا الهدف بدقة وبوضوح أكبر في ضوء دروس المعركة في شمال القطاع. ويبدو أن هناك قناعة إسرائيلية ضمنية لا يجري الحديث عنها علناً أن القضاء عسكرياً على حماس ليس أمراً ممكن التحقيق في المدى المنظور، ويجب البحث عن مخرج آخر، مثل فكرة خروج قادة "حماس" ومقاتليها من القطاع مثلما جرى لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيروت بعد الغزو الإسرائيلي للبنان في 1982. ويبدو هذا مستحيلاً، أولاً لأن "حماس" من نسيج المجتمع الغزّي، وجزء منه، وليست مثل وضع منظمة التحرير في لبنان، ناهيك بصعوبة وجود دولة عربية تقبل باستقبال مقاتلي "حماس" في الظروف الحالية للمعركة التي تخوضها الحركة، وفي ضوء التضحيات الهائلة التي قدّمها سكان القطاع، وحرب الإبادة التي تعرّضوا لها.

في المقابل، هناك اقتراح من "حماس" تعلن فيه استعدادها لإطلاق سراح جميع المختطفين الإسرائيليين لقاء إطلاق جميع الأسرى الأمنيين، ووقف إطلاق نار كامل وانسحاب الجيش من شمال القطاع. وهذا بالنسبة إلى إسرائيل إقرار بهزيمتها.

لن يكون القتال في جنوب القطاع سهلاً، والأرجح أنه لن يتيح لإسرائيل الوصول إلى صورة الانتصار الذي يبدو مستحيلاً.
عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

قوة الضعف وضعف القوة :أنموذجا إسرائيل وفلسطين

شتان بين القوة العسكرية لإسرائيل والقوة العسكرية المتاحة فلسطينيا بما تشمله من قوة المقاومة بكل فصائلها، فإسرائيل تملك كل القوة المتفوقة والمدعومة أمريكيا، والفلسطينيون يملكون ما يقدرون على حمله من سلاح يدافعون فيه عن أنفسهم وقضيتهم. والفارق كبير بين وظيفة السلاح إسرائيليا والسلاح فلسطينيا.ومصداقية هذا المبدأ الذي يعتبر أحد مبادئ العلاقات بين الدول ، والحاكم لكثير من الحروب وخصوصا الحروب التي خاضتها دول وشعوب العالم الثالث من أجل التحرر والإستقلال، فلا توجد قوة اكبر من قوى الدول والإمبراطوريات الإستعمارية كما الإمبراطورية البريطانية والفرنسية وغيرها ولكنها قوة الضعف للشعوب الأفريقية والأسيوية التي إنتصرت ولدينا النموذج الجزائري وغطرسة القوة الفرنسية وإعتبار الجزائر أرضا فرنسية ومليون شهيد والنتيجة إنتصار مبدأ قوة الضعف على ضعف القوة. وكما يقول المحلل السياسي والإستراتيجي الفرنسي برتران بادي في كتابه عجز القوة طارحا ثلاثة أسئله:أن الولايات المتحده لم تكتف في يوم من الأيام بهذه القوة الشاملة ولم تكن في يوم من الأيام بهذا العجز في مواجهة التحديات التي تواجهها كقوة أحادية . والسؤال ألأول لماذا يصعب عليها السيطرة؟والإجابة أن الإطار الدولي قد تغير ولم تعد بيئة النظام الدولي التي سادت بعد الحرب الثانية وسقوط الإتحاد السوفيتي وثنائية القطبية ثم مرحلة الأحادية الدولية التي مثلتها أمريكا قائمة اليوم ، وذلك مع بروز قوى دولية جديدة كالصين وقوى إقليمية وبروز دور الجماعات والأشخاص والمنظمات التي تسمى بالإرهابية . وانتشار للقوة. 


والسؤال الثاني ما هي إنعكاسات وتداعيات هذه المعطيات الجديده؟والإجابة تظهر عناصر القوة التقليدية انها لم تعد مؤثرة وفاعله وغير كافيه. فالعنف الإجتماعي لا يحارب بالقوة العسكرية،فكلما أظهرت أمريكا قوة أكبر كلما زادت درجة المعارضة والمقاومة والتشدد.وتصبح لعبة التحالفات أكثر صعوبة.والسؤال الثالث ما هي المقاربات الجديدة في العلاقات الدولية؟والإجابة كما يقال أن نزاعات القرن الواحد والعشرين مرتبطه بعدم المساوة ماديا ورمزيا وبالإذلال وعدم التوازن في إحترام قضايا الشعوب. وكما يشير السيد أمين هويدي وزير المخابرات المصرية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وله الفضل في مفهوم عجز القوة وقوة العجز.فالقوة تتحول أحيانا لضعف والضعف يتحول لقوة. وان هذه المعادلة هي التي تحكم العلاقات الدولية وتحكم الحروب والصراعات الدولية ، فاللقوة حدود لا يمكن تجاوزها فالولايات المتحدة وهي القوة ألأكبر وتملك كل أنواع القوة لا يمكنها إستخدامها كما راينا في الكثير من المنارعات .وإلا تنقلب عليها بنتائج سلبية . والضعف يتحول لقوة عندما يرتبط بعدالة القضية التي تحارب من أجلها. 


والأمثلة كثيرة أبرزها كما نرى في أوكرانيا ، والأكثر بروزا وتجسيدا الحرب التي تشهدها غزة الأن وقبلها أكثر من خمسة حروب. فمن منظور القوة تستطيع إسرائيل أن تدمر غزة بالكامل وتمحوها عن الخارطة وتوقع مئات ألآلآف من القتلى لكنها أيضا حدود القوة ، ففي هذه الحالة ستفقد الحرب كل مبرراته وذرائعها ، ونرى كيف التحول اليوم في تاييد الراي العام ضد العدوان الإسرائيلي وإدانة الإبادة والسرديات الإسرائيلية لتصل اليوم دعما للموقف الفلسطيني لما يقار ب95 في المائة. وهنا ما هي عناصر قوة إسرائيل وضعفها. عناصر قوة إسرائيل تكمن في قوتها العسكرية الشاملة وهذا العنصر ليس ثابتا بل متحولا،العنصر الثاني التحالف الإستراتيجي مع الولايات المتحده بإعتبارها القوة ألأولى في العالم وكما راينا في الحرب على غزه ذهب الرئيس بايدن لإسرائيل واجتمع مع مجلس الحرب وأعلن تأييده الكامل للرواية الإسرائيلية مدافعا عن حقها في الدفاع عن نفسها, إلى جانب زيارات وزير الخارجية والدفاع. وحتى هذا العنصر قابل للتغير والتحول ورأينا صورا كثيره في الحرب الأخيرة.اما عناصر الضعف فتكمن في أمور كثيرة مشاكل التكامل والإندماج الداخلية ووجود 20 في المائة من السكان عربا، ومشاكل الهوية الدينية وتراجع الديموقراطية والإحتلال نفسه عنصر ضعف، ووجودها في قلب المنظومة العربية عنصر ضعف آخر.وتحالفاتها الخارجية لا تضمن لها السلام والأمن.ومشاكل تتعلق بالبنية الحزبية وتنامى الإتجاهات العنصرية والشعبوية والإستعلائيه. ويبقى ان خيار القوة والحرب لا يضمن لها الأمن والبقاء. وإسرائيل تعيش على الهجرة وهذه قابلة لتتحول لهجرة عكسية مع زيادة الحروب. 


وعنصر الضعف الرئيس يكمن في تجذر الشعب الفلسطيني على ارضه وتمسكه وعدم هجرته ومقاومتها ورفضه للإحتلال ونقطة الضعف الأخرى ان السلام وهو عنصر القوة ليس خيارا إستراتيجا لها لأنها تؤمن بسلام القوة. هذه العناصر تجعل من إسرائيل دولة ضعف وليس دولة قوة وبقائها مرتبط ببقاء الشعب الفلسطيني و اخيرا اختتم بالعنصر الأيدولوجي التحالف بين الصهوينة الدينة والصهيوينة القومية وإنزلاق إسرائيل نحواليمين. هذه هي عناصر الضعف التي لا يمكن للقوة ان تحميها.
[email protected]

أقلام وأراء

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلسطينيون... والتحالفات مع موسكو وطهران!

منذ قدَّم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ياسر عرفات، للسوفيات، وكان ذلك في عام 1969، بدأ الفلسطينيون يتداولون مصطلح التحالف الاستراتيجي مع المنظومة الاشتراكية، وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي.

كان استخدام هذا المصطلح من جانب واحد، أما السوفيات فقد وصفوا علاقتهم بـ«منظمة التحرير» بالصداقة، حتى أن الصلة بها اقتصرت في البدايات على جمعية الصداقة مع الشعوب، ومؤسسة التضامن الأفروآسيوي، بعيداً عن وزارة الخارجية والكرملين.

تنامى هذا المصطلح وتعزز مع كل تطور لعلاقة الدولة العظمى بـ«منظمة التحرير»؛ إذ جرى تبادل زيارات واجتماعات بين الجانبين، إلا أن العلاقة لم تصل إلى حد التحالف، ولا حتى الالتزامات الجدية التي تحمي الفلسطينيين من محاولات التصفية التي تعرضت لها ثورتهم في أكثر من ساحة، وخصوصاً العمليات الإسرائيلية الشرسة ضد الوجود الفلسطيني في دول الإقليم (سوريا، ولبنان، والأردن).

توقف الفلسطينيون عن استخدام مصطلح التحالف الاستراتيجي، حين قامت إسرائيل بأوسع عملية عسكرية ضدهم وضد حلفائهم على الساحة اللبنانية في عام 1982 التي أسفرت عن خروج قوات الثورة الفلسطينية من الجنوب وبيروت، ثم لبنان كله فيما بعد. وعلى مدى 3 شهور، حارب الفلسطينيون وحلفاؤهم منفردين، ولم يخف لنجدتهم أي طرف آخر، لا السوفيات ولا الحليفة المستجدة إيران التي كان للثورة الفلسطينية دور مهم في احتضان وتبني ثورتها، وتقديم كل ما احتاجت من دعم عسكري وسياسي وإعلامي.

كان عرفات قد أصدر أمراً بإرسال مدربين إلى طهران، وتجنيد السفارات والممثليات الفلسطينية في كل مكان لخدمتها. وكان عرفات أول زائر للخميني بعد عودته إلى إيران. ومثلما حدث مع الاتحاد السوفياتي حدث مع إيران؛ حيث قال عرفات: «إن عمق الثورة الفلسطينية اتسع ليمتد من القدس إلى خراسان».

حرب لبنان 1982 أيقظت الفلسطينيين على حقيقة بدت مُرة في حينها؛ إذ خذل السوفيات توقعاتهم بتدخل فعَّال لحمايتهم. وأقصى ما فعلوا أن قدَّموا اقتراحاً لعرفات بتأمين مغادرته إلى أي مكان يقبل به، مع ثلة من رفاقه وأعضاء قيادته، أما إيران التي وعدت بإرسال مائة ألف مقاتل إلى لبنان، فلم تفعل، ولم يصل أحد.

وما دمت ذكَّرت بإيران وعرفات، فكأن التاريخ يعيد نفسه، ولكن هذه المرة مع «حماس» التي عدَّت علاقاتها مع إيران وذراعها القريبة «حزب الله»، تحالفاً رئيسياً، تحت عنوان «معسكر الممانعة» الذي تجاوز التحالف إلى الوحدة، أي وحدة الساحات التي تعني تلقائياً أن القوى المنضوية تحت لوائها هي كتلة واحدة، تذهب معاً في أي خيار.

بعد أن أنجزت «حماس» عمليتها الكبرى والناجحة أكثر بكثير من التوقعات، دعا قادتها «الحلفاء» إلى المسارعة للمشاركة في النصر، ليس بالتبني والتباهي والاحتفال، وإنما بما هو أبعد من ذلك، أي بالمشاركة في مواجهة رد الفعل الإسرائيلي. كان المأمول فتح جبهات الأذرع جميعاً، مع انخراط أكثر فاعلية من جانب إيران. هكذا فُهمت دعوة المشاركة في النصر.

«حزب الله» قام بما يقدر عليه، أو بتعبير أدق بما يسمح به الوضع اللبناني المتحفظ بمعظم مكوناته على الانخراط في حرب مباشرة وواسعة، وضمن حدود ألا يتطور التدخل ليصل إلى حد حرب إقليمية، وأن يجنب بيروت دمار غزة، فهنالك تهديدات صريحة بذلك وسوابق ربما تكون أقل حجماً، إلا أنها جديرة بأن يحسب حسابها.

وسُمع من إيران زمن «حماس» ما سُمع من السوفيات زمن المنظمة، بأن للصداقة حدوداً ولكلمة تحالف شروطاً غير متوفرة؛ خصوصاً حين يقوم طرف بمفرده بعمل كبير دون تنسيق مع الطرف الآخر. وهنا تجنبت إيران اللوم، وتجنب «حزب الله» التورط الأوسع، وأودعت كلمة «التحالف» في الأرشيف.

الدرس المشترك بين «حماس» و«منظمة التحرير» الذي كان لازماً وعيه من البداية، هو: لا تحالف بين طرف صغير مع الطرف الأقوى والأكبر منه؛ بل صداقة وتعاطف غير ملزم. وفي هذا السياق يقع اللوم على من أخطأ في فهم التحالف والتزاماته، وإلباس الصداقة والتعاطف ثوباً لفظياً لا صلة له بالواقع.

والشيء بالشيء يذكر، حين وقعت حرب الخليج عقب احتلال العراق للكويت، زار المرحوم طارق عزيز موسكو، وذكَّر الدولة العظمى باتفاقية التعاون المشترك بين البلدين، فقيل له بمنتهى التهذيب واللياقة: «لقد فاجأتمونا باحتلال الكويت. سنقوم بدور الوساطة مع الأميركيين لوقف الحرب، لا أكثر»، وهذا ما حدث فعلاً، ولكن من دون جدوى.

اقتصاد

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أفغانستان تُنتج 4.3 مليون طن من القمح في 2023

كابول - (شينخوا)

 حصدت أفغانستان 4.3 مليون طن من القمح في العام الحالي، بزيادة 13 بالمائة عن العام الماضي، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الزراعة والري والثروة الحيوانية ماولاوي مصباح الدين موستين يوم الثلاثاء.


ونقلت قناة ((طلوع نيوز)) التلفزيونية المحلية عن موستين قوله "في العام الحالي، تم زراعة 2.2 مليون هكتار من الأراضي بالقمح في أفغانستان، ما أنتج 4.3 مليون طن، وهو ما يشير إلى زيادة قدرها 13 بالمائة مقارنة بالعام الماضي."


وأضاف أن الوزارة ستبذل قصارى جهدها لزيادة إنتاج القمح في البلد الفقير من خلال بناء قنوات المياه وتحديث النظام الزراعي.


ووفقا لوسائل الإعلام، فإن أفغانستان بحاجة إلى 6.6 مليون طن من القمح سنويا، ما دفعها إلى استيراد الكمية المتبقية البالغة 2.3 مليون طن من الخارج، ومعظمها من دول آسيا الوسطى المجاورة لها. 

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدحض ما تقوله الولايات المتحدة بشأن وجود مناطق آمنة في غزة

الأمم المتحدة - (شينخوا)

دحض متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم (الثلاثاء) ما تقوله الولايات المتحدة بأن المدنيين في غزة يجب أن يبحثوا عن الملجأ في مناطق آمنة تحددها الأمم المتحدة.


ردا على اقتراح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يوم الاثنين بأن سكان غزة يجب أن يبحثوا عن الملجأ في المناطق التي حددتها الأمم المتحدة والتي تدرجها إسرائيل على أنها "مناطق عدم اشتباك"، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه لا توجد مثل هذه الأشياء في غزة.


وقال دوجاريك "حسنا، لنكن واضحين. لا توجد مناطق آمنة حددتها الأمم المتحدة في غزة. أعتقد أن جميع كبار الزملاء كانوا واضحين للغاية، من بينهم الأمين العام، عندما صرحوا بأنه لا توجد أماكن آمنة في غزة".


وقال "هناك ملاجئ ترفع علم الأمم المتحدة وتؤوي الآلاف والآلاف والآلاف من الناس - رجال ونساء وأطفال يحاولون البقاء على قيد الحياة والحصول على بعض الطعام وبعض الماء. لقد رأينا، منذ بداية هذا الصراع، أن تلك الأماكن التي ترفع علم الأمم المتحدة ليست آمنة كذلك".

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تنفي ضلوعها في الهجمات على السفن في البحر الأحمر

طهران - (شينخوا)

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يوم الثلاثاء اتهامات بريطانيا لطهران بالتورط في الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون المتمركزون في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر.


صرح كنعاني بذلك في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، ردا على بيان صدر عن الحكومة البريطانية يوم الاثنين "أدانت فيه الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين" وقالت إن "إيران تقدم منذ فترة طويلة الدعم العسكري والسياسي للحوثيين وتتحمل المسؤولية عن تصرفات وكلائها وشركائها".


وقال كنعاني إن "مثل هذه الادعاءات لها أهداف سياسية معينة وتدل على مساعي المسؤولين البريطانيين لتشويه حقائق المنطقة وقابلية التأثر بتفضيلات أطراف ثالثة بينها إسرائيل".


وأدان كنعاني "التصريحات والخطوات غير البناءة" لبعض المسؤولين البريطانيين، والتي تشكل في حد ذاتها تهديدا للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكدا أن فصائل المقاومة في المنطقة لا تتلقى أوامر من إيران لمواجهة "جرائم الحرب" الإسرائيلية وقتل الناس في غزة.


وحث كنعاني المسؤولين البريطانيين على "إدانة جرائم إسرائيل وتركيز جهودهم على وقف جرائم الحرب ضد المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم النساء والأطفال، وتسهيل إيصال المساعدات إليهم"، بدلا من توجيه اتهامات "لا أساس لها " ضد الآخرين.


وتعرضت ثلاث سفن تجارية لهجوم في جنوب البحر الأحمر يوم الأحد. وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجمات التي نفذت بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفينتين المرتبطتين بإسرائيل، "يونايتي إكسبلورر" و"نمبر 9"، في المنطقة، قائلة إن الهجمات جاءت "استجابة لمطلب الشعب اليمني ودعوات الدول الإسلامية للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني".

اقتصاد

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا حصلت على تمويل خارجي بقيمة 37.4 مليار دولار بين يناير ونوفمبر

كييف - (شينخوا)

 تلقت أوكرانيا ما قيمته 37.4 مليار دولار أمريكي من التمويل الخارجي في الفترة من يناير إلى نوفمبر هذا العام، حسبما ذكر المكتب الصحفي الحكومي يوم الثلاثاء.


وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن بلاده تلقت حوالي 11 مليار دولار على شكل منح خلال هذه الفترة، مسميا الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وفنلندا وأيرلندا "أكبر المانحين" لبلاده.


وقال شميهال إن أوكرانيا حصلت في شهر نوفمبر وحده على تمويل بقيمة ملياري دولار.
يذكر أن أوكرانيا تلقت في العام الماضي دعما ماليا دوليا بقيمة 32.1 مليار دولار.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الخارجية الهولندية تتعهد بدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

كييف - (شينخوا)

 اجتمعت وزيرة الخارجية الهولندية الزائرة هانكي بروينز سلوت يوم الثلاثاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا، وتعهدت بتقديم المزيد من الدعم لجهود كييف باتجاه الاندماج في الاتحاد الأوروبي.


وقالت سلوت عقب محادثاتها مع كوليبا إن كييف حققت تقدما في الإصلاحات التي طلبها الاتحاد الأوروبي، وأعربت عن دعمها لإطلاق محادثات العضوية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.


ونقلت وكالة أنباء ((انترفاكس-أوكرانيا)) عن سلوت قولها "لدينا موقف إيجابي تجاه توصيات المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بفتح مفاوضات العضوية مع أوكرانيا لأن مستقبلكم معنا".


وتعهدت سلوت بوقوف هولندا إلى جانب أوكرانيا "طوال العملية برمتها"، مشيرة إلى أن بلادها تخطط لتقديم 2.5 مليار يورو (حوالي 2.7 مليار دولار أمريكي) لدعم كييف العام المقبل.


وخلال محادثاتها مع زيلينسكي، بحثت سلوت الاستعدادات لاجتماع المجلس الأوروبي في ديسمبر، والذي سيقرر إطلاق محادثات انضمام أوكرانيا من عدمه.


كما بحث زيلينسكي وسلوت أيضا الوضع على خط المواجهة في أوكرانيا، وتشغيل "ممر الحبوب" البديل، وتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني، فضلا عن تدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلات أف-16 بدعم من هولندا.


وكانت المفوضية الأوروبية قد أوصت الشهر الماضي المجلس الأوروبي بإطلاق مفاوضات العضوية مع أوكرانيا وتبني أطر التفاوض بمجرد تبنى الأخيرة لتدابير أساسية محددة.


ومن المقرر أن يتخذ المجلس الأوروبي قرارا بشأن فتح المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا في قمة الاتحاد الأوروبي يومي 14 و15 ديسمبر.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

نيجيريا تؤكد مقتل 85 مدنيا بغارة جوية للجيش عن طريق الخطأ

أبوجا - (شينخوا)

 شن الجيش النيجيري غارة جوية في ولاية كادونا شمالي البلاد يوم الأحد خلال عملية لمكافحة الإرهاب، لكنها أصابت منطقة سكنية بالخطأ، ما أسفر عن مقتل 85 مدنيا على الأقل وإصابة 66 آخرين، وفقا لما أكدته السلطات يوم الثلاثاء.


وقالت حليمة سليمان، المتحدثة باسم الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ، خلال مقابلة مع قنوات تلفزيونية محلية، إن الوكالة "تلقت تفاصيل من السلطات المحلية تفيد بدفن 85 جثة حتى الآن بينما لا يزال البحث مستمرا" في منطقة حكومة "إغابي" المحلية.


واعترف الجيش النيجيري "بالخطأ" خلال اجتماع عقده الاثنين مع مسؤولين حكوميين، بحسب بيان لحكومة ولاية كادونا.


ووقع الحادث ضمن عملية عسكرية تستهدف القضاء على العناصر الإرهابية في المنطقة. وقد أصابت الغارة التي شنتها طائرة بدون طيار منطقة سكنية بدلا من الهدف المقصود، ما أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح بين السكان المحليين.


وأمر الرئيس بولا تينوبو بإجراء تحقيق شامل في الحادث وحث السكان على الهدوء. وأعرب تينوبو في بيان له عن أسفه العميق وحزنه إزاء عمليات القتل، واصفا الحادث بأنه "مؤسف ومزعج ومؤلم للغاية".

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

سفير سابق للولايات المتحدة متهم بالتجسس لصالح كوبا

واشنطن - شينخوا

 اُتهم دبلوماسي أمريكي سابق، شغل منصب سفير الولايات المتحدة في بوليفيا، بالعمل كعميل للحكومة الكوبية لأكثر من 40 عاما.


واُتهم فيكتور مانويل روتشا البالغ من العمر 73 عاما بمساعدة كوبا في جمع معلومات استخباراتية ضد الولايات المتحدة منذ عام 1981. وتجدر الإشارة إلى أنه في حياته المهنية التي استمرت لمدة عقدين كدبلوماسي أمريكي، شغل مناصب عليا في بوليفيا والأرجنتين وقسم رعاية المصالح الأمريكية في هافانا.


وتم اعتقال روتشا من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي في منزله في ميامي يوم الجمعة، وأُصدر أمر باحتجازه بعد مثوله أمام المحكمة في جلسة قصيرة يوم الاثنين، وذلك في انتظار جلسة الاستماع الخاصة بسند الكفالة يوم الأربعاء. ورفض محاميه التعليق.


ووصف المدعون القضية بأنها واحدة من أطول الخيانات في تاريخ الخدمة الخارجية الأمريكية.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 42 مواطنا من الضفة بينهم امرأة وطفل

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال فجر وصباح اليوم الأربعاء 42 مواطنا من محافظات الضفة الغربية، بينهم امرأة وطفل.


فمن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطنا من مدينة جنين ومخيمها، وهم: معمر أبو عميرة، ومراد نظمي علاونة، وقصي أبو خليفة، وعزيز الألماني، ومحمد مطاحن، وزياد محمد عيد عامر، وبسام أحمد عيد تركمان، ومعتز بسام أحمد عيد تركمان، ومحمد بسام أحمد عيد تركمان، وخضر أبو قطنة، ومحمود الصباغ، وعثمان استيتي، ومحمد عثمان استيتي، وغسان عثمان استيتي، وعمران السويطي، وياسين السويطي، وعدي هاني الغول، ومعاذ أحمد نواهضة، وأمين محمود أمين نواهضة، وهما من اليامون، وزهير محمود استيتي، ومحمد محمود استيتي.


ومن الخليل، داهمت بلدة قوات الاحتلال بلدة يطا، واعتقلت كلا من: محمد إبراهيم الشواهين، وشادي وإياد العمور، كما داهمت قريتي البرج وبيت الروش واعتقلت الشقيقين إياد، والطفل يونس سلامة إبراهيم الفقيه (16 عاما)، ومعتز صلاح عمرو.


ومن رام الله، اعتقل الاحتلال إياد هاشم محمد مناصرة من بلدة بيتونيا غربا، وأسيد أحمد حامد ثابت من قرية شقبا، وأحمد منصور محمد فلنة من قرية صفا، وقسام أشعل من قرية بلعين غربا.


ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب فؤاد عبد اللطيف من بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس، وقصي شريم وعبد الرحمن رواجبة من بلدة روجيب، ونديم حجة من بلدة برقة.


ومن بيت لحم، اعتقل الاحتلال كلا من: ربيع رقبان (30 عاما)، وإبراهيم شاهين (26 عاما)، وأحمد محمد جلال (21 عاما) من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


ومن قلقيلية، اعتقلت الاحتلال المواطن باسم السعسع (63 عاما)، ونجله محمد (30 عاما)، من مدينة قلقيلية.


ومن طوباس، اعتقل الاحتلال 3 مواطنين بينهم امرأة من بلدة طمون، وهم: ليلى بني مطر، وجلال الدين طالب قطيشات، وأحمد عبد الله حسين بشارات.


فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بسبب تدهور وضعه الصحي: نقل المعتقل وليد دقة إلى مستشفى في العفولة

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المعتقل المريض وليد دقة إلى مستشفى "المركز الطبي هاعيمق"، في العفولة داخل أراضي الـ48.


وقالت عائلة المعتقل دقة، في بيان، اليوم الأربعاء، إن إدارة سجون الاحتلال منعتها من التواصل مع دقة منذ أكثر من شهرين، وحتى خلال جلسة "المحكمة العليا" للنظر في الالتماس المقدم للإفراج عنه في العشرين من الشهر الماضي.


وأضافت، أنها علمت من خلال المحامية نادية دقة، أنه تم نقل المعتقل دقة منذ يوم الأحد الماضي إلى مستشفى "المركز الطبي هاعيمق" في العفولة، وليست لدى العائلة أية معلومات عن دقة، إلا أن لديه مشكلة في الدم.


وطالبت العائلة مؤسسات الأسرى والمؤسسات القانونية والصليب الأحمر الدولي بالتدخل الفوري لتأمين زيارة عائلية وطبية طارئة للمعتقل دقة، والعمل على الإفراج الفوري عنه، خاصة أنه أنهى محكوميته الفعلية منذ 24 آذار/ مارس الماضي، ويعاني حالة صحية حرجة جدا، جراء صراعه مع نوع نادر من مرض السرطان.


يُشار إلى أن دقة أحد المعتقلين القدامى قبل توقيع اتفاق أوسلو، وعددهم 24 معتقلا، بعد الإفراج في كانون الثاني/ يناير الماضي عن أقدمهم وهما المحرران كريم يونس، وماهر يونس.


اعتُقل دقة، في 25 من آذار/ مارس 1986 إلى جانب مجموعة من رفاقه وهم: إبراهيم أبو مخ، ورشدي أبو مخ، وإبراهيم بيادسة، بتهمة خطف الجندي موشي بن تمام وقتله، لمبادلته بمعتقلين في سجون الاحتلال.


عام 1999، ارتبط وليد دقة بزوجته سناء سلامة، وفي شباط 2020، رُزق وزوجته بطفلتهما "ميلاد" عبر النطف المحررة.


وتعرض دقة لجملة من السياسات التنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكل خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال إلى الاستيلاء على كتاباته وكتبه الخاصة، كما واجه العزل الانفرادي، والنقل التعسفي.


يُذكر أن الاحتلال أصدر بحقه حكما بالسجن المؤبد، جرى تحديده لاحقًا بـ37 عامًا، وأضاف عام 2018 إلى حُكمه عامين ليصبح (39) عاما.


منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الموز مطارق فولاذية

طوكيو - "القدس" دوت كوم

أطلق مصنع إيكيدا للحديد ومقره هيروشيما في اليابان، المتخصص في معالجة المعادن الدقيقة، لإنشاء منتجات أصلية، وابتكار جميع أنواع المنتجات غريبة الأطوار، من أقنعة الروبوت المستوحاة من الرسوم المتحركة، والتماثيل، ونسخ معدنية لمختلف الفواكه والخضروات، من الأناناس إلى البروكلي، ومنتجهم الأكثر شعبية حتى الآن هو مطرقة الموز الفولاذية.

وأطلقت الشركة مطرقة الموز الفولاذية رسمياً عام 2020، مع مقطع فيديو ترويجي يعرض كيف يمكن استخدامها لضرب المسامير في الخشب، إلا أنها أدخلت بعض التعديلات على النسخة الحديثة بجعلها أصغر حجماً وأخف وزناً.

ونشر المصنع تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي إكس «تويتر سابقاً» يذكر فيها امتلاكه لأكبر حصة في السوق من مطارق الموز، لأنه الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع مثل هذا المنتج.

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

نشا البطاطا يمنع رفض «الخلايا المزروعة»

واشنطن - "القدس"دوت كوم

اكتشف باحثون أمريكيون في مركز روجل الصحي للسرطان بجامعة ميشيغان، تقنية جديدة لتقليل المخاطر المتكررة والخطيرة المرتبطة بزراعة الخلايا الجذعية من دم أو نخاع عظم لمتبرع، وذلك باستخدام مكملات غذائية مصنوعة من نشا البطاطا التي تغير من إفرازات البكتيريا المعوية، وتمنع حدوث مرض الطعم ضد المضيف «رفض الجسم للخلايا المزروعة».

وقالت ماري ريوز، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية في الدراسة: «أظهرت الأبحاث السابقة أن البكتيريا التي تعيش عادة في الأمعاء تؤثر على ما إذا كان مرض الطعم ضد المضيف يحدث بعد عملية الزرع أم لا، وخلصنا إلى أن المكملات الغذائية المصنوعة من نشا البطاطا، تغير من إفرازات البكتيريا المعوية، والتي تؤدي بدورها إلى منع مرض الطعم ضد المضيف.

يشخص سنوياً 18000 مريض في الولايات المتحدة،بلد الدراسة،بأمراض مهددة للحياة، بما في ذلك سرطانات الدم، حيث يكون زرع الخلايا الجذعية في الدم أو نخاع العظم من متبرع هو أفضل خيار علاجي لهم، وتجرى 9000 عملية زرع في الولايات المتحدة سنوياً.

وأضافت ماري ريوز: «عندما يتلقى المرضى عملية زرع خلايا جذعية، فإنهم يحصلون على جهاز مناعي جديد من المتبرع، تتمثل مهمته في مهاجمة الخلايا التي لا تنتمي إليها، بما في ذلك الخلايا السرطانية، ومع ذلك، تبدأ تلك الخلايا المناعية المانحة، في رؤية جسم المريض نفسه، على أنه جسم غريب، ونتيجة لذلك، تهاجم الخلايا المانحة أعضاء وأنسجة جسم المريض، ما يتسبب في مرض الطعم ضد المضيف، الذي يتطور لدى نصف المرضى الذين يتلقون عمليات زرع الخلايا الجذعية من دم المتبرع أو نخاع العظم، ويتراوح تأثيره من إصابات خفيفة أو معتدلة إلى أكثر حدة وحتى مهدد للحياة».

اقتصاد

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤشر دمغ الذهب يسجل انخفاضا حادا بنسبة 65% الشهر الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 سجل مؤشر دمغ المعادن الثمينة، انخفاضا حادا بنسبة 65% خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، بسبب تداعيات العدوان الإسرائيلي على مختلف الأنشطة الاقتصادية في فلسطين.


ودمغت مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني خلال الشهر الماضي، نحو 432 طن ذهب تحمل الدمغة الفلسطينية "قبة الصخرة".


وبينت الوزارة في بيانها، أن إيرادات المديرية خلال الشهر الماضي سجلت مبلغ 377 ألف شيقل بنسبة انخفاض بلغت 75%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، إذ سجلت فيه الإيرادات مبلغ 1.4 مليون شيقل.


وتتسبب إجراءات الاحتلال بمنع حركة تنقل الأفراد والبضائع بين المدن، علاوة على الإغلاقات والاجتياحات المتكررة للمدن والقرى الفلسطينية، ما يؤدي إلى تعطل الحركة الاقتصادية، إضافة إلى التراجع الحاد في السيولة النقدية في السوق الفلسطيني، ما أدى إلى التراجع الحاد في القدرة الشرائية.


وأظهر رصد وزارة الاقتصاد أن 82.6% من المنشآت الصناعية والتجارية تراجع أداؤها الشهري بسبب الاجتياحات والاقتحامات المتكررة، في حين أن 94.2% من المنشآت تراجعت مبيعاتها بمتوسط 54.6% خلال الشهر الماضي، مقارنة بما قبل العدوان الإسرائيلي.


وحسب مديرية المعادن الثمينة، فقد سجل متوسط سعر أونصة الذهب عن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر مبلغ 1985 دولارا بنسبة ارتفاع بلغت 12% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي إذ كان السعر بمتوسط مبلغ (1760) دولارا.


وتدمغ المديرية سنويا ما معدله 10 أطنان من المصوغات الذهبية، في حين يعمل في صناعة المعادن الثمينة وبيعها نحو 577 مصنعا ومحلا، تُشغّل نحو 3 آلاف عامل.

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطاني ينجح في المحاولة الـ60 لنيل رخصة القيادة

لندن - "القدس" دوت كوم

أشادت إحدى مدارس تعليم قيادة السيارات في ريديتش ببريطانيا، بالتزام متقدم بريطاني للامتحان النظري للنجاح، لم يكشف عن اسمه، رسب 59 مرة قبل أن يجتاز الامتحان في المرة الـ60، بعد أن أمضى 60 ساعة من الامتحانات و1400 جنيه إسترليني «1765 دولاراً أمريكياً».

وقالت كاميلا بينيتز، مديرة المدرسة: «ليس هناك شك في أنه اختبار صعب، وإن التزام هؤلاء المتقدمين للامتحان بالنجاح أمر مذهل، لأن من السهل جداً التقليل من شأن الاختبار النظري، وافتراض النجاح دون أي جهد، ولكن الأمر ليس كذلك».

وأضافت: «يجب على المتقدمين اجتياز الاختبار النظري قبل الخضوع للاختبار العملي، وأن يجيبوا على 43 سؤالاً من أصل 50 سؤالاً متعدد الخيارات، ثم يخضعوا بعد ذلك لاختبار إدراك الخطر من خلال مشاهدة 14 مقطع فيديو؛ وعلى الذين يرسبون في الامتحان، الانتظار ثلاثة أيام قبل أن يتمكنوا من إجراء اختبار ثانٍ مقابل 23 جنيهاً، ويتعين عليهم إعادة الامتحان مرة أخرى إذا لم يجتازوا الاختبار العملي في غضون عامين».

سبق أن أدين العديد من الأشخاص بإجراء اختبارات نظرية لآخرين، مثل البريطاني إندرجيت كور، من لنيلي، الذي حكم عليه بالسجن ثمانية أشهر العام الماضي لإجراء 150 اختباراً نظرياً وعملياً نيابة عن آخرين.

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

صور للأرض بزاوية 360 درجة من الفضاء

بكين - "القدس" دوت كوم

أصدرت شركة صينية مجموعة من الصور للأرض، التقطتها الكاميرا البانورامية التي طورتها بنفسها، بزاوية 360 درجة.

وأطلقت الشركة كاميرتين إلى الفضاء في 16 يناير الماضي وربطتهما بالأقمار الصناعية، حيث عرضتهما لبيئات قاسية، بما في ذلك الحرارة والبرودة الشديدة والإشعاع والصدمات والاهتزازات المرتبطة بإطلاق الصاروخ.

وتعد المهمة «أول كاميرا مكشوفة بالكامل في الفضاء». وكشفت الشركة عن الصور التي التقطتها أول كاميرا فائقة الدقة في مدار الأرض

وستعمل الأقمار الصناعية التي تحمل الكاميرات حول الكوكب كل 90 دقيقة، لمدة عامين.

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

اختبار أكبر منطاد في العالم

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشف سيرجي برين، المؤسس المشارك لشركة جوجل، عن اختبارات لأكبر منطاد في العالم «باثفايندر1» الذي يبلغ طوله 400 قدم «121.9 متر» أي ما يقرب من ضعف حجم طائرة بوينج 747-8 كوادجيت، أطول طائرة في العالم، وسوف يستخدم في نقل البضائع والركاب والمساعدات الإنسانية.

وبدأ المنطاد الذي يستخدم مليون قدم مكعبة من الهيليوم بالإقلاع عموديا، ما يعادل 12 محركاً كهربائياً لتحقيق الإقلاع الرأسي وسرعات تصل إلى 75 ميلاً في الساعة «120 كم/ساعة» أول اختبارات طيران لها في كاليفورنيا الأمريكية وسيقتصر التحليق حالياً على بعد بضعة أقدام من الأرض.

وصمم المنطاد من قبل شركة البحوث «إل تي إيه»، وهي شركة مدعومة من سيرجي برين.

وقال المصممون للمنطاد:«سوف يقلل من البصمة الكربونية للسفر الجوي والشحن».

وأضافوا:«المنطاد أكبر جسم يحلق في السماء بعد منطاد هيندنبورغ الألماني لنقل الركاب، «245 متراً»، الذي تحطم عام 1937 أثناء هبوطه بمطار ليكهرست في نيوجيرسي قادماً من فرانكفورت بسبب اشتعال الهيدروجين الذي يحمل المنطاد، وقد أسفر هذا الحادث عن مقتل 36 راكباً من بين 97 كانوا على متنه، ووضعت هذه الكارثة النهاية لاستخدام المناطيد في خدمات الركاب المنتظمة.

وتقول الشركة المنتجة:«المنطاد يستخدم التكنولوجيا المتقدمة لمراقبة باستمرار مستويات الغاز الواردة في البالون. ثم يتم لف الإطار بأكمله في مادة اصطناعية تسمى تيدلار، المقاومة للأشعة فوق البنفسجية والنار».

وقال الباحثون:«ستسمح الاختبارات المستقبلية للمركبة بالارتفاع إلى 1500 قدم».

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف 63 مجرة راديوية عملاقة

واشنطن - "القدس"دوت كوم

اكتشف علماء الفلك من جامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية 63 مجرة راديوية عملاقة جديدة باستخدام تليسكوب المصفوفة الكبيرة جداً في نيو مكسيكو.

والمجرات الراديوية العملاقة نادرة وتنمو في بيئات منخفضة الكثافة ومهمة لعلماء الفلك لدراسة تكوين وتطور المصادر الراديوية وبداية الكون.

ويصعب تحديد هذه المجرات الراديوية ولذلك، قد يظل العديد منها غير قابل للاكتشاف ومجهول الهوية.

ولاكتشاف المجرات استخدم الباحثون خوارزمية جديدة «DRAGNhunter» لتحديد المجرات الراديوية.

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: العيش في المساحات الخضراء يبطئ شيخوخة خلايا الجسم

نيويورك- "القدس" دوت كوم

كشفت دراسة جديدة أن العيش في المناطق المحاطة بالحدائق والأشجار والمساحات الخضراء الأخرى يمكن أن يبطئ معدلات شيخوخة خلايانا.

ووفق صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعيشون في أحياء بها مساحات خضراء أكبر لديهم «تيلوميرات» أطول، وبالتالي تكون الشيخوخة لديهم أبطأ.

والتيلوميرات هي هياكل تقع على أطراف الكروموسومات الـ46 لكل خلية، ويشبِّهها العلماء بالقطع البلاستيكية الموجودة في نهاية رباط الحذاء، والتي تمنع رباط الحذاء من الاهتراء، ويؤكدون أنها تمنع الحمض النووي من التفكك.

وكلما زاد طول التيلوميرات زادت قدرة خلايانا على الإصلاح والتجديد، في حين أنها حين تكون قصيرة، يمكن أن تموت الخلايا.

وقام فريق الدراسة بفحص السجلات الطبية (التي تضمنت قياسات أطوال التيلوميرات) لأكثر من 7800 شخص شاركوا في استطلاع وطني للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أُجْرِي بين عامي 1999 و2002.

وقد بحث الفريق أيضاً في مناطق سكن كل مشارك لتقدير كمية المساحات الخضراء بها، ووجد أن زيادة المساحة الخضراء في الحي بنسبة 5 في المائة ارتبطت بانخفاض شيخوخة الخلايا بنسبة 1 في المائة.

وقال الدكتور آرون هيب، أستاذ قسم إدارة الحدائق والترفيه والسياحة في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، والذي شارك في تأليف الدراسة: «كلما كانت المنطقة أكثر خضرة، كانت شيخوخة الخلايا أبطأ».

وأضاف: «نستنتج من ذلك أن المكان الذي نعيش فيه، وما نتعرض له من تلوث، ومدى ممارسة الرياضة، وما نأكله، كل هذه عوامل يمكن أن تؤثر في سرعة تدهور التيلوميرات، ومن ثَمَّ في عملية الشيخوخة لدينا».

وأظهرت كثير من الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يعيشون في أحياء أكثر خضرة يتمتعون بكثير من المزايا الصحية، بما في ذلك انخفاض مستويات التوتر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير الدراسات إلى أن المساحات الخضراء تعمل على تعزيز النشاط البدني والتفاعل المجتمعي، وكل منهما يرتبط بنتائج صحية أفضل. كما أن الأحياء التي تكثر فيها الأشجار والمساحات الخضراء غالباً ما تكون أكثر برودة وأكثر مقاومة للفيضانات، ولديها معدلات أقل من تلوث الهواء.

منوعات

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الخفافيش قد تحمل السرّ لحياةٍ أفضل وأطول تتمتع بآليات مطورة لتحدي الموت

واشنطن - "القدس"دوت كوم

لا يتخيّل وانغ، عالم الكيمياء الحيوية وخبير الأمراض حيوانية المنشأ، البشر ينفضون أجنحتهم في السماء أو يستخدمون الصدى لتحديد موقع أفضل شطيرة برغر في المدينة، وهو لا يقصد «أن يعيش البشر كالخفافيش»، بل أن يستلهموا من فيسيولوجيتها الغريبة جوانبَ لتحسين وإطالة حياتهم. يقول وانغ: «قد لا يبدو الأمر واضحاً عليها، ولكنّ الخفافيش هي الثديات الأكثر صحّة على وجه الأرض».

قد يبدو هذا الأمر صعب الإقناع نظراً إلى سجلّ الخفافيش الحديث والطويل؛ ففي العقود الثلاثة الماضية، من عام 1994، عندما انتقل «فيروس هيندرا (Hendra virus)» إلى البشر، وحتّى 2019، عند تفشّي «سارس كوف2»، كانت الخفافيش منشأً لنحو 5 أوبئة قاتلة انتقلت إلى البشر من الحياة البريّة.

لكنّ الخفافيش نفسها نادراً ما تمرض، حيث إنّ فيروسات مثل «إيبولا (Ebola)»، و«نيباه (Nipah)»، و«ماربورغ (Marburg)» والفيروسات التاجية بأنواعها، لا تؤثر فيها على الإطلاق، حتّى إنّها قادرة على النجاة من داء الكلب، الذي تصل نسبة الوفاة منه إلى 100 في المائة بين البشر إذا لم يعالَج.

آليات مطورة لتحدي الموت

تشرح إيمّا تيلينغ، عالمة الأحياء المختصة في الخفافيش من «كلية دبلن الجامعية» وتعمل مع وانغ، أنّ «الخفافيش طوّرت آليات للحدّ من ضرر المرض».

تذهب قدرة هذه المخلوقات على تحدّي الموت أبعد من ذلك بكثير. يُمضي بعض الأنواع الآكلة للرحيق منها سنوات في رفع مستوى السكر في دمها إلى الدرجة التي تتسبب في غيبوبة سكرية للبشر، ومع ذلك، لا يظهر عليها ما يشير إلى إصابتها بالسكري. وتشير الأبحاث إلى أنّ بعضها الآخر يعيش حتّى 41 عاماً في العراء؛ أي أطول بعشر مرّات من العمر المتوقّع للثديات التي تماثلها حجماً، ومن دون التعرض للإصابة بالسرطان أو تدنّي مستوى الخصوبة.

وقد حصل وانغ وتيلينغ وزملاؤهما أخيراً على منحة بقيمة 13 مليون دولار من «مجلس البحوث الأوروبي» لمحاولة تكوين فهمٍ أفضل لهذه القدرات الخفاشية وكيف يمكنها أن تساعد المخلوقات الأخرى.

ابتكار «الإنسان ـ الخفاش»

بدأ فريق وانغ باختبار بعض أفكاره بإخضاع «خفّاش - فأر (bat - mouse)» سليم ومقاوم للأمراض، إلى هندسة جينية. لا يزال وانغ وفريقه على بعد سنواتٍ من ابتكار «الإنسان الخفّاش»، ولكنّهم واثقون بأنّ هذه الأفكار ستكون يوماً ما مصدراً لعلاجات جديدة للبشر لمحاربة السكريّ، وكبح الأمراض المُعدية، وحتّى لإطالة أمد الحياة.

عملياً؛ يبدو الطيران، أو على الأقلّ تأثيره المتطوّر على جسد الخفّاش، العامل الرئيسي في تفوّق صحّة هذه المخلوقات. ويعدّ الطيران من خيارات التنقّل الأكثر مشقّة على مستوى استهلاك الطاقة، فعندما تحلّق الخفافيش؛ يرتفع مستوى التمثيل الغذائي لديها 15 أو 16 مرّة أكثر ممّا هو عليه في أوقات راحتها، ويعلو نبض قلبها إلى ما فوق الألف ضربة في الدقيقة، وتتجاوز درجة حرارة جسمها 40 درجة مئوية تدفع بها إلى حالة من الحمّى المرضية.

وإذا تخيّلنا أيّ نوعٍ آخر من الثديات في هذا الوضع، فلا شكّ في أنّ جسده سيكون منهكاً من الالتهاب الحادّ.

للتعامل مع هذا النوع الهدّام من الحركة، طوّرت الخفافيش دفاعين أساسيين: الأول هو مهارتها العالية في الحفاظ على هدوئها الجسدي؛ إذ حتّى عندما تُدفع هذه المخلوقات إلى أقصى درجات الإجهاد، فإن أجسامها تحافظ على درجة حرارة معقولة. ولعلّ السبب في ذلك هو افتقار الخفافيش إلى بعض الآليات الجزيئية التي تشغّل هذه الأنظمة.

بمعنى آخر، تعاني الخفافيش من ضرر أقلّ بعد تعرّض أجسامها للضغوط. وعند وقوع الضرر، تملك الخفافيش حيلة أخرى: تبدو خلاياها ذات كفاءة على نحو لا يُصدّق في الصيانة والإصلاح السريع لحمضها النووي المتضرّر.

تخفيف الأضرار الجسديةويشير وانغ وتيلينغ إلى أنّ هذه الاستراتيجيات تساهم أيضاً في تخفيف أضرار جسدية أخرى. يحدث السرطان لدى البشر بعد ظهور أخطاء في أجزاء محدّدة من الرمز الجيني. وعلى المستوى الجزيئي، يعدّ التقدّم في السنّ النتيجة الأساسية لمراكمة الخسائر والمشكلات الخلوية على مدار السنوات.

أما لدى الخفافيش، فالضغط هو الضغط، مما يعني أنّ الأسباب الرئيسية لهذه المشكلات الصحية المزمنة قد يحلها الطيران وكل الإجهاد المرتبط به. بمعنى آخر، فإنّ الحلول التي تسمح لجسد الخفّاش بالطيران بسلاسة في الجوّ قد تساعد في حلّ مشكلاته الصحية على امتداد سنوات حياته. فبينما يتراجع أداء البشر في تصحيح الأضرار مع التقدّم في السنّ، تشهد قدرات الخفافيش تحسناً مطرداً، على حدّ تعبير تيلينغ.

درء عدوى الأمراض

قد تساعد هذه المعلومات في شرح سبب حسن استضافة الخفافيش مسبّبات الأمراض التي تقتل البشر.

ولدى الإنسان، فإن أعلى أخطار الأمراض المُعدية تحدث بسبب استجابة الجسم البشري المفرطة للالتهابات. وهذه الاستجابة تشكّل خطراً أكبر من أيّ ضررٍ قد يسبّبه مسبّب المرض المعدي نفسه لخلايا الجسم البشري. تشبه دفاعاتنا القنابل المثبّتة على أبواب منازلنا، أي إنّها قادرة على القضاء على المحتلّين، ولكن بتكلفة عالية جداً لجسدنا.

في المقابل؛ تملك الخفافيش عتبة حماية مرتفعة قبل اشتعال الالتهاب؛ إلى درجة أنّ كثيراً من الفيروسات تبدو قابلة لسكن خلاياها من دون التسبّب في تلك الدرجة من الدمار.

خلال التجارب المخبرية، حقن العلماء الخفافيش بفيروسات كثيرة حتّى فاضت أنسجتها (وصلت إلى 10 ملايين وحدة من فيروس «إيبولا» في الملّيمتر الواحد من المحلول، و10 ملايين وحدة من فيروس «كورونا» في الغرام بالرئة)، ومع ذلك، لم يستطع الباحثون رصد مشكلات خطرة في صحّة الخفافيش. ويعدّ توني تشاونتز، الخبير في مناعة الخفافيش من جامعة ولاية كولورادو، أنّ الخفافيش وفيروساتها حقّقت حالةً من «الانفراج المناعي (an immunological detente)».

ولكنّ هذه المستويات الهائلة من الفيروسات ليست الحالة المفضّلة للخفافيش طبعاً، حيث إنّ أجسادها بارعة جداً في كبح تكاثر الفيروسات بشكلٍ استباقي. يعود هذا الأمر في جزءٍ منه إلى أنّ بعض أنواع الخفافيش تملك «أجزاءً في نظامها الدفاعي» دائمة النشاط، وفق وانغ، الذي يسمّيها «جهوزية المعركة». إذن؛ عندما يظهر مسبّب مرضٍ ما، يتصادم مع مضيف سبق أن جهّز نفسه ببروتينات قويّة وحاضرة لعرقلة دورة حياة الفيروس، وبالتّالي، منع الجرثومة من الخروج عن السيطرة.

عدوى عابرة للخفاش مدمرة للإنسان

الفكرة هنا هي أنّ الفيروسات طوّرت نفسها لترقى إلى مستوى حيل الخفافيش، وارتقت لتصبح أقوى خلال محاولاتها الاختراق والتكاثر، ومن ثمّ الانتشار بين خلايا الخفّاش المحصّنة. هذا الهجوم بمقياس الخفافيش، وفق كارا بروك، العالمة البيئية المختصة في الأمراض، قد يكون مفرطاً لدى البشر الذي يفتقرون إلى هذا المستوى من الدفاعات، وقد يساعد هذا الأمر في شرح الضرر الذي تسبّبه لنا الفيروسات التي تنشأ في الخفافيش. باختصار، العدوى التي تمرّ مرور الكرام لدى الخفّاش قد تشعل فوضى عارمة لدى الإنسان.

يقترح وانغ في واحدة من أفكاره للتعامل مع هذا النوع من التفاوت في ضيافة مسببات المرض، أن تُستخدم أدوية تخفّف قليلاً من حدّة استجاباتنا المناعية؛ أي أن نصبح أشبه قليلاً بالخفّاش. وأضاف أنّ هذه الخطوة من شأنها أيضاً أن تخفّض خطر المناعة الذاتية، وحتّى أن تؤخّر الشيخوخة أو بضعة أنواع من الأمراض الأيضية المزمنة. يذكر أنّ «الخفاش - الفأر» الذي هندسه هو وفريقه للتعبير عن جينة معيّنة تكبح الالتهاب في الخفاش، هو من تجاربه، وأظهر في النتائج قوّة أكبر في مواجهة الإنفلونزا، و«سارس كوف2»، وحتّى النقرس.

اقتصاد

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الإسلامي الفلسطيني يطلق بطاقة الدفع المسبق

رام الله - "القدس" دوت كوم


أطلق البنك الإسلامي الفلسطيني بطاقة الدفع المسبق وذلك تعزيزاً لباقة الخدمات المصرفية الرقمية وحلول الدفع الإلكتروني المتعددة التي يقدمها لعملائه.


وتوفر بطاقة الدفع المسبق التي يتم إصدارها بشكل فوري في فروع ومكاتب البنك الإسلامي الفلسطيني إمكانية الشراء عبر نقاط البيع المحلية والدولية بطريقة أكثر سهولة من الدفع النقدي وتعزز الشعور بالأمان عند استخدامها للشراء من الانترنت وذلك نظرا لطبيعة عملها حيث يتم تغذيتها بالرصيد عند الحاجة.


وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي إنه رغم كافة الظروف والتحديات الصعبة التي يمر بها شعبنا إلا أن استمرار العمل والإنجاز يشكل عاملاً مهماً من عوامل الصمود، مشيراً أن إطلاق هذه البطاقة يأتي تماشياً مع استراتيجية التحول الرقمي للبنك وكجزء من الشراكة الاستراتيجية مع شركة ماستر كارد العالمية. 


وبين السعدي أن إنجازات البنك المتواصلة وإصداره للخدمات والمنتجات المتميزة بشكل دوري رغم كافة الظروف والتحديات لم يكن ليتحقق لولا توجيهات مجلس الإدارة وخططه المعدة مسبقاً والتنفيذ الكفؤ لها من قبل كافة المراتب الإدارية في البنك وبإشراف هيئة الرقابة الشرعية التي تحافظ على التزام كافة أعمال البنك بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. 


وأضاف السعدي: "إطلاق بطاقة الدفع المسبق يأتي أيضاً انسجاماً مع جهود البنك المستمرة لتلبية احتياجات العملاء المتنامية خصوصا فئة الشباب وتمكينهم من التمتع بالخدمات المصرفية بسرعة وسهولة وعلى مدار الساعة وذلك من خلال إطلاق العديد من الخدمات والمنتجات المتطورة، كما أنها وبما تقدمه من مزايا وخدمات رقمية تثبت أن البنوك الإسلامية قادرة على تحقيق خطط التحول الرقمي الطموحة الخاصة بها مع الحفاظ على التزامها بالمعايير الشرعية". 


كما أكد السعدي أن إطلاق هذه البطاقة يتماشى مع توجهات سلطة النقد الفلسطينية لتشجيع التعامل بالخدمات الرقمية واستخدام حلول الدفع الإلكتروني عوضاً عن عمليات الدفع النقدية لما لذلك من أهمية في تعزيز التنمية الاقتصادية وزيادة مستويات الشمول المالي في فلسطين.


وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني بالتميز في تقديم الحلول المصرفية والاستثمارية العصرية والآمنة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدماتٍ رقمية رائدة من خلال بيئةٍ سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما يعتبر البنك أوسع شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين تضم 43 فرعاً ومكتباً وأكثر من 100 صرافٍ آلي.