عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

هجرة نصف مليون إسرائيلي منذ 7 أكتوبر

القدس - "القدس" دوت كوم

أظهرت معطيات احصائية لما يسمى سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية، فرار نحو نصف مليون إسرائيلي منذ بداية الحرب مع قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.


وذكرت صحيفة “زمان يسرائيل” أن 470 ألف إسرائيلي هاجروا من الكيان منذ بداية الحرب، ولا يُعرف بعد إذا ما كانوا سيعودون أو لا.


وبيّنت المعطيات تراجعاً كبيراً في أعداد الإسرائيليين القادمين إلى الكيان منذ بداية الحرب بنسبة 70%.


وقبل الـ 7 من أكتوبر، يشهد الكيان الإسرائيلي في السنوات الأخيرة توجها متزايدا للإسرائيليين للانتقال إلى تجربة الحياة في الخارج، وهو التوجه الذي تحول مع تولي حكومة بنيامين نتنياهو -التي تعتمد على الأحزاب الحريدية والتيار الديني واليمين المتطرف- إلى ما بات يعرف بـ”الهجرة اليهودية العكسية”.


وتجلت هذه المخاوف عقب بيانات “دائرة الإحصاءات المركزية الإسرائيلية” -بشأن عزوف اليهود من أوروبا وخاصة أبناء الجالية في فرنسا- عن القدوم إلى البلاد.


ووفقا لنتائج استطلاع للرأي أجرته الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان” قبل الحرب، فإن أكثر من 25% من اليهود البالغين (فوق 18 عاما)، يفكرون بالهجرة من إسرائيل تفكيرا جدّيا، في حين شرع 6% بإجراءات عملية للهجرة، وذلك بسبب تغلغل نفوذ الأحزاب الحريدية والتيار اليميني الديني لمفاصل الحكم، والإصلاحات بالجهاز القضائي التي يراها بعضٌ ممّن شملهم الاستطلاع “انقلابا على الديمقراطية ونظام الحكم”.




عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي" تعلن استهداف إيلات بدفعة صواريخ باليستية

الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الأربعاء، استهداف منطقة إيلات في جنوب إسرائيل، بدفعة صواريخ باليستية.


جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، نشره عبر حسابات الجماعة على منصات التواصل الاجتماعي.


وقال سريع: "أطلقت القوة الصاروخية بالقوات المسلحة اليمنية (الحوثيين) دفعة من الصواريخ الباليستية على أهداف عسكرية للكيان الإسرائيلي في منطقة أم الرشراش (الاسم العربي لإيلات) جنوب فلسطين المحتلة".


وأضاف أن قوات الحوثي "مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية ضد العدو الإسرائيلي، وتنفيذ قرار منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر نصرةً للشعب الفلسطيني المظلوم، وحتى يتوقف العدوان على إخوانِنا في غزة".


ولم يصدر تعليق فوري من قبل إسرائيل بشأن هذا البيان، حتى الساعة (16:50 ت.غ).


لكن الجيش الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق الأربعاء، أنه استخدم منظومة "سهم" لاعتراض صاروخ "أرض ـ أرض" أطلق نحو مدينة إيلات جنوبي البلاد.


وكانت القناة "13" الإسرائيلية نقلت عن سكان إيلات، سماع دوي انفجارات لدى اعتراض الصاروخ.


وفي الأسابيع الماضية أطلق الحوثيون عددا من الصواريخ على مدينة إيلات من اليمن، "ردا على الحرب الإسرائيلية" في قطاع غزة.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الجيش الاسرائيلي يوقف مستوطنا لمدة أربعة شهور إدارياً

القدس- مراسل "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة

وقع وزير الجيش الاسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، على أمر اعتقال إداري لمستوطن اعتقلته الشرطة قبل أيام للاشتباه في قيامه بمهاجمة فلسطينيين وذلك لمدة أربعة أشهر.


وذكرت مصادر إسرائيلية أن الأمر صدر قبل ساعات قليلة من جلسة استماع كان من المفترض أن تعقد بشأن تمديد اعتقال المستوطن، "على ما يبدو بسبب الخوف من أن القاضي سيأمر بالإفراج عنه". وقال وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير إن هذا هو "أمر الاعتقال الإداري الثالث الذي يصدر بحق مستوطن منذ اندلاع الحرب. هناك من ارتبك ونسي من هو العدو ومن هو الحبيب". وذكر مكتب وزير الجيش ردا على ذلك أن "من يأخذ القانون بأيديه يتدخل في النشاطات الأمنية ويضر بالمجهود الحربي".

وقال المحامي دافيد هاليفي، الذي يمثل المشتبه به، إنه "من المؤسف للغاية أن وزير الدفاع اختار احتجاز موكلي في الاعتقال الإداري لاعتبارات خارجية وتعسفية، وعلى ما يبدو بسبب الضغوط التي تمارس عليه.


وكان عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية قد ازعج الولايات المتحدة كثيرا وأمس الأول أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن بلاده ستفرض قيودا على دخول اراضيها للمستوطنين المشتبه في ارتكابهم جرائم عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. وبحسب بلينكن، فإن مكتبه "ينفذ سياسة جديدة للحد من تأشيرات الدخول التي تستهدف الأشخاص المشتبه في تورطهم في أعمال تقوض السلام أو الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية".

وأضاف وزير الخارجية أن الولايات المتحدة "أعربت مؤخرا عن معارضتها لأعمال من هذا النوع، والتي تشمل الهجمات التي ينفذها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين، ومهاجمة الفلسطينيين للإسرائيليين". لقد أوضحنا للحكومة الإسرائيلية أن عليها أن تقوم بعمل أفضل في التعامل مع المستوطنين المتطرفين الذين يتصرفون بعنف ضد الفلسطينيين.

 وكما قال الرئيس بايدن – هذه الهجمات غير مقبولة”.


وقبل حوالي شهر، تم اعتقال الناشط اليميني المتطرف أرييل دانينو، وهو من سكان بؤرة كومي أوري الاستيطانية بالقرب من يتسهار، في إجراء إداري للاشتباه بقيامه بمهاجمة فلسطينيين. وقبل نحو أسبوع من اعتقاله، ادعى دانينو أن سكان قرية بيتا الفلسطينية كانوا ينشرون النكات عبر الإنترنت عن النساء المختطفات في قطاع غزة، وكتب على موقع X الاجتماعي: "أنا أنتظر سماع ضحكاتهم "تعاملوا مع قرية بيتا قريبًا! سوف يتوسلون ليموتوا، سوف يتوسلون. في النهاية سنقتلهم. ولكن في النهاية فقط." .

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: محمود عباس لن يحكم غزة خلال ولايتي

الأناضول

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، بألا يحكم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قطاع غزة خلال ولايته.


جاء ذلك في تدوينة لنتنياهو عبر حسابه على منصة "إكس"، تعليقا على ما أوردته شبكة "سكاي نيوز" حول استعداد عباس لتحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية حكم قطاع غزة إلى جانب الضفة الغربية.


وكانت شبكة "سكاي نيوز" نقلت عن مصادر فلسطينية أن عباس أكد استعداد السلطة الفلسطينية لتولي الحكم في غزة والضفة بعد نهاية الحرب.


وقال نتنياهو: "طالما أنا رئيس وزراء إسرائيل، فهذا لن يحدث (لن يحكم عباس غزة)".


وأضاف: "أولئك الذين يربون أطفالهم على الإرهاب ويمولون الإرهاب ويدعمون عائلات الإرهابيين، لن يتمكنوا من حكم غزة بعد القضاء على حماس"، على حد تعبيره.


ولم يصدر حتى الساعة 16:00 (ت.غ) تعقيب فوري من الرئاسة الفلسطينية حول تصريحات نتنياهو، لكن الرئيس الفلسطيني أكد مرارا أنه "لا حلا أمنيا أو عسكريا لقطاع غزة، وهو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي".


ومساء الثلاثاء، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي: "في اليوم التالي لحماس (انتهاء الحرب)، يجب أن تكون غزة منزوعة السلاح، وهناك قوة واحدة فقط يمكنها أن تكون مسؤولة عن ذلك، وهي الجيش الإسرائيلي، ولن أكون مستعدا لأي ترتيب آخر".


والاثنين، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن نتنياهو أبلغ الإدارة الأمريكية بأنه لن تكون هناك سلطة فلسطينية في غزة في مرحلة ما بعد الحرب.


وبحسب المصدر ذاته، قال نتنياهو لنواب من حزب "الليكود" الذي يرأسه في اجتماعات مغلقة هذا الأسبوع، إنه "يعارض أي سيطرة للسلطة الفلسطينية على قطاع غزة بعد الحرب"، وأبلغ الولايات المتحدة ونقل لها رسائل بأنه لن تكون هناك سلطة فلسطينية في غزة ما بعد الحرب".


ونقلت الهيئة عن نتنياهو قوله لنواب "الليكود": "ليس فقط لن تكون هناك سلطة فلسطينية متجددة في غزة بعد الحرب، بل لن تكون هناك سلطة فلسطينية في غزة على الإطلاق".


وتتعارض تصريحات نتنياهو مع موقف الولايات المتحدة، التي قدمت لإسرائيل منذ اندلاع الحرب أقوى دعم عسكري ودبلوماسي ممكن، والتي أعربت مرارا عن وجوب أن تكون هناك "سلطة فلسطينية" بعد الحرب في قطاع غزة.


وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت استعدادها للعودة إلى قطاع غزة في إطار مخطط سياسي شامل، يتضمن الوحدة ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وفي سياق حل سياسي يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية.



عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

فايننشال تايمز: حملة إسرائيل الجوية على غزة هي الأعنف في التاريخ

الجزيرة

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان صريحا في التعبير عما تحتاجه إسرائيل لتدمير حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عندما قال لمجموعة من المسؤولين الحكوميين "نحتاج إلى 3 أشياء من الولايات المتحدة هي الذخائر ثم الذخائر ثم الذخائر".


وأوضحت الصحيفة -في تقرير لجون بول راثبون من لندن- أن نتنياهو الذي كان قلقا من أن تقف الضغوط السياسية في الخارج أمام شحنات الأسلحة الأميركية، قال "هناك مظاهرات ضخمة في العواصم الغربية. نحن بحاجة إلى ممارسة الضغط المضاد. لقد كانت هناك خلافات مع أفضل أصدقائنا".


وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل استهلكت كميات هائلة من الذخيرة في حربها على حماس في غزة، واستخدمت الأسلحة الغربية الحديثة، من القنابل الموجهة عبر الأقمار الاصطناعية إلى الصواريخ الدقيقة الموجهة بالليزر، وبذلك اقترب الضرر الذي أحدثه الهجوم الإسرائيلي -كما يقول المحللون العسكريون- والدمار الذي لحق بشمال غزة في أقل من 7 أسابيع، من الأضرار التي سببها القصف الشامل الذي دام سنوات على المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.


أعنف حملات القصف

يقول المؤرخ العسكري الأميركي روبرت بيب إن دريسدن وهامبورغ وكولونيا مدن تذكر أسماؤها بأعنف حملات القصف في القرن العشرين، و"سيتم إدراج اسم غزة أيضا كمكان تمت فيه أعنف حملات القصف التقليدية في التاريخ"، حيث سويت أحياء بأكملها بالأرض.


وبحلول الرابع من ديسمبر/كانون الأول الحالي، كان حوالي 60% من المباني في شمال غزة قد تضرر بشدة، حسب تحليل بيانات الأقمار الاصطناعية، مما يعني تدمير ما بين 82 ألفا و105 آلاف مبنى، رغم أن قصف الحلفاء لـ 61 مدينة ألمانية كبرى على مدار عامين، أدى إلى تدمير ما يقدر بنحو 50% من مناطقها الحضرية فقط.


وردت الصحيفة بعض أسباب حجم الدمار إلى الذخائر التي تستخدمها إسرائيل، والتي من بينها قنابل ذات قطر صغير موجهة بدقة 250 رطل، وصواريخ "هيلفاير" الموجهة بالليزر وصواريخ سبايك، إلا أن من بينها أيضا "قنابل غبية" غير موجهة من طراز "إم 117″، وقنابل تزن 2000 رطل.


وقال مارك غارلاسكو، المستشار العسكري لمنظمة باكس الهولندية والموظف السابق في البنتاغون، إن حجم القنابل الذكية أو ما يسمى بذخائر الهجوم المباشر المشترك هائل للغاية لدرجة أن الناجين من الانفجار قالوا إنهم يشعرون أنهم "ينزلقون على الأرض السائلة"، وأوضح أن "المباني تتفكك وتنهار ويتشظى الإسمنت والمعادن والهواتف المحمولة، وكل شيء آخر يتطاير من الانفجار بسرعات تفوق سرعة الصوت".


وأضاف غارلاسكو "السبب الوحيد الذي يجعلني أفكر في سبب استخدامها هو أن الجيش الإسرائيلي يحاول تدمير شبكة أنفاق حماس، ولكن استخدامها على نطاق واسع أمر لافت للنظر"، وقد دعت منظمة العفو الدولية هذا الأسبوع إلى إجراء تحقيق في جرائم الحرب بشأن استخدام إسرائيل لمثل هذه الذخائر الثقيلة.


حملة عقاب مدنية

أما السبب الثاني لارتفاع مستوى الدمار فهو سرعة وشدة القصف الإسرائيلي، وقال محللون عسكريون إن الحملة العسكرية، قامت على قواعد الاستهداف المخففة التي سمحت بوقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين المتوقعين، لأن المسؤولين الإسرائيليين قالوا من اللحظة الأولى إن ردهم سيكون بحجم مختلف تماما عن العمليات السابقة.


وفي الأسبوعين الأولين من حملتها، استخدمت إسرائيل ما لا يقل عن ألف ذخيرة "جو أرض" يوميا، في حين لم تستخدم الولايات المتحدة وقوات التحالف خلال الفترات الأكثر كثافة للحملة الجوية التي شنتها في الموصل بالعراق، أكثر من 600 ذخيرة أسبوعيا، كما أن وتيرة القصف سريعة جدا، بحيث يكون بين تحديد الهدف وضربه بغارة جوية أقل من 10 دقائق.


وختمت الصحيفة بأن أكثر من 15 ألفا من سكان غزة استشهدوا قبل أن تبدأ إسرائيل هجومها الجنوبي الأسبوع الماضي، تدعي إسرائيل أن من بينهم 5 آلاف من مقاتلي حماس، وقال المؤرخ العسكري بيب إن "غزة بكل المقاييس حملة عقاب مدنية شديدة، سوف يُسجلها التاريخ كأعنف واحدة من العمليات التي تمت باستخدام الأسلحة التقليدية على الإطلاق".



فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة المياه تحذر من مخاطر ضخ الاحتلال لمياه البحر إلى داخل قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذّرت سلطة المياه من المخاطر التي قد تترتب على إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ تهديداته باستخدام مضخات كبيرة لضخ مياه البحر، إلى داخل قطاع غزة، بحجة إغراق الأنفاق، لأن ذلك سيتسبب بحدوث كارثة مائية وبيئية ومخاطر جسيمة، وخصوصاً على المياه الجوفية قد يصعب تداركها مستقبلاً.


وأوضحت في بيان لها اليوم الأربعاء، أن تنفيذ هذا التهديد بضخ مياه البحر، سيكون له آثار مدمرة على الخزان الجوفي الساحلي في قطاع غزة، من حيث ارتفاع معدلات ملوحة المياه الجوفية بشكل غير مسبوق، بسبب ملوحة مياه البحر والتي تقدر بحوالي 30 الف ملغم/ لتر، ما سيؤدي إلى تدمير الخزان الجوفي، وبالتالي القضاء على أي أمل مستقبلا في إعادة تأهيله، ويأتي ذلك لينسف الجهود الكبيرة والمضنية التي بُذلت خلال السنوات السابقة لمعالجة وضع الحزان الجوفي وتجاوز الكارثة البيئية التي كانت محدقة بالقطاع في العام 2020، وتهدد باستحالة استمرار الحياة فيه.


وذكرت أن ضخ مياه البحر أسفل القطاع في طبقات رملية سيؤدي إلى خلخلة وتمييع التربة الرملية، وبالتالي حدوث هبوط في سطح الأرض في العديد من مناطق القطاع، وهو ما ينذر بانهيار ما تبقى من منازل ومباني وبنية تحتية، عدا عن انعكاس ذلك على زيادة نسبة الملوحة في التربة، ما سيجعلها غير قابلة للزراعة.


وأكدت سلطة المياه أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة تعتبر خرقاً غير مسبوق لجميع القوانين والمعاهدات والأعراف الدولية، من خلال الاستهداف المباشر للمواطنيين المدنيين والتدمير الممنهج لجميع مقومات الحياة في ظل صمت دولي مطبق، وغياب تام للشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني.


وحذرت سلطة المياه في بيانها من غياب تدخل المجتمع الدولي وعدم تحمله لمسؤولياته في حماية أبناء شعبنا في القطاع، مؤكدة أن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته، بما يضمن أيضا كبح جماح الاحتلال الاسرائيلي بوقف عملية تدمير الخزان الجوفي الساحلي من خلال ضخ مياه البحر للخزان.


ويعتبر الخزان الجوفي الساحلي المصدر المائي الرئيسي في قطاع غزة، والذي يعتمد عليه المواطنيين لتلبية احتياجاتهم المائية لمختلف الاستخدامات، حيث يمتد هذا الخزان على كامل مساحة قطاع غزة، وتصل سمك طبقاته الحاملة للمياه إلى حوالي 150 متر، وتتكون الطبقات الحاملة للمياه في هذا الخزان أساسا من ترسيبات رملية وحصى وحجر رملي، أما الجزء غير المشبع بالمياه والذي يعلو الطبقات المائية المنتجة فتتكون أيضا من رمل وحصى وطين وحجر رملي وتصل سماكتها إلى حوالي 80 متراً، وهو ما يقود إمكانية الاستمرار في معالجة وضع الخزان الجوفي في حال قام الاحتلال بضخ مياه البحر أسفل قطاع غزة.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يبحث مع مبعوث البيت الأبيض الحرب على غزة

الأناضول

بحث الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة مع فيليب غوردون مبعوث البيت الأبيض، مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي.


جاء ذلك في لقاء بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله وسط الضفة الغربية.


وأكد عباس، للمسؤول الأمريكي ضرورة "التدخل الفوري للإدارة الأمريكية، والضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على قطاع غزة".


وقال الرئيس عباس: "إن آلة القتل الإسرائيلية استباحت كافة المحرمات، باستهدافها المدنيين والمستشفيات ومراكز الإيواء، ولم تدع أي مكان آمن يلجأ إليه أبناء شعبنا من هذه المجازر التي ترتكب بدون محاسبة من قبل المجتمع الدولي".


وأضاف "لن نسمح بتمرير التهجير القسري لأبناء شعبنا الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس".


وطالب الرئيس بـ"تدخل الجانب الأمريكي لمنع ما تقوم به سلطات الاحتلال والمستوطنون من اعتداءات وجرائم قتل، وهدم للمنازل، وتهجير للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس ومناطق الأغوار التي تشهد ضما صامتا ومخططا له".


وشدد على ضرورة "مضاعفة إدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية، وتوفير المياه والكهرباء والوقود بأسرع وقت ممكن، وتقديم ما يلزم من مساعدات لتعاود المستشفيات والمرافق الأساسية عملها على علاج الآلاف من الجرحى وتقديم خدماتها في غزة".


وقال عباس: "لن ولم نتخلَّ عن أبناء شعبنا في قطاع غزة مهما كانت التضحيات، وقطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ومخططات سلطات الاحتلال في فصل، أو احتلال، أو اقتطاع، أو عزل أي جزء من قطاع غزة مرفوضة رفضاً كاملاً ولن يتم السماح بتنفيذها".


وأضاف أن "البدء بتنفيذ حل الدولتين، يتطلب حصول فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، وعقد المؤتمر الدولي للسلام، من أجل توفير الضمانات الدولية والجدول الزمني للتنفيذ".


واعتبر أن "السلام والأمن يتحققان من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على ميزانية احتياجات الحرب

الأناضول

صادق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الأربعاء، بالقراءة الأولى على الميزانية العامة المعدلة، وفق احتياجات الحرب لعام 2023.


وما زال يتعين التصديق عليها بقراءتين ثانية وثالثة قبل أن تصبح نافذة، ولكن لم يتم تحديد موعد التصويت.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن 62 من أعضاء الكنيست الـ 120، صوتوا لصالح الميزانية، فيما عارضها 53، وتغيب باقي الأعضاء عن الجلسة.


وأشارت إلى أن أعضاء حزب "الوحدة الوطنية" برئاسة الوزير بيني غانتس في المجلس الوزاري الحربي، عارضوا الميزانية.


وكان غانتس عارض الإبقاء على الميزانيات الأصلية، المخصصة للمتدينين الإسرائيليين والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وطالب بالتركيز على احتياجات الحرب.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن وزير الاقتصاد الإسرائيلي من حزب "الليكود" نير بركات، غاب عن التصويت (دون توضيح الأسباب).


والإثنين، رفعت وزارة المالية الإسرائيلية، تقديراتها لتكلفة الحرب على قطاع غزة، إلى 191 مليار شيكل (51 مليار دولار)، مع استمرار العمليات جوا وبرا وبحرا منذ قرابة شهرين، وفق ما أعلنته وزارة المالية.


وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت نهاية الأسبوع الماضي، على موازنة ملحقة "غير مسبوقة"، بقيمة 8 مليارات دولار، لتلبية احتياجات الحرب المدمرة التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.


وفي الأسابيع الأخيرة، أشارت تقارير إسرائيلية ودولية، إلى تأثيرات ضخمة للحرب في قطاع غزة على الاقتصاد الإسرائيلي.


واستدعت إسرائيل 360 ألف جندي وضابط احتياط منذ بدء الحرب، ما يكلف الحكومة والاقتصاد أعباء كبيرة، بسبب تغيب الذين يخدمون في القوات الاحتياطية عن العمل في الحياة المدنية.


كما أجلت إسرائيل منذ بداية الحرب، نحو ربع مليون مستوطن من جنوب وشمال إسرائيل، وتؤويهم حاليا في فنادق وبيوت ضيافة على نفقة الحكومة، مما يشكل عبئا اقتصاديا إضافيا.


عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأردنية تدين سماح شرطة الاحتلال للمستوطنين بتنظيم مسيرة في الأقصى

عمان - "القدس" دوت كوم

 أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي بمسيرة المستوطنين التي ستمر عبر أحياء البلدة القديمة بالقدس، مرورا بالحي الإسلامي، ودعوات هؤلاء المستوطنين التحريضية ضد إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك، وسعيهم لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، في خطوة مرفوضة ومدانة ومستفزة.


وحذّر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، من استمرار مثل هذه الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدا أنه لا سيادة للاحتلال الإسرائيلي على القدس والمقدسات، وأن القدس الشرقية أرض فلسطينية محتلة.


وحمّل القضاة، الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن تبعات هذا التصعيد الخطير الذي يتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حدٍ للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وشدد على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة صاحبة الحق القانوني الحصري بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، وجوب امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة.



فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 5:39 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد والدي الصحفي بقناة الجزيرة مؤمن الشرافي وعدد من أشقائه بغزة

الجزيرة

استشهد والدا الصحفي بقناة الجزيرة مؤمن الشرافي، اليوم الأربعاء وعدد من أشقائه وأطفالهم بقصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.


وقال الشرافي إن قوات الاحتلال ألقت برميلا متفجرا على المنزل الذي نزحت إليه عائلته مما أدى لتدميره هو والمنازل المجاورة بشكل كامل واستشهاد جميع سكانها، لافتا إلى أن الانفجار خلف حفرة عميقة وأن أشلاء الشهداء تطايرت في الهواء.


وأضاف الشرافي أن آخر تواصل له مع عائلته كانت رسالة صوتية من والدته قبل أيام من استشهادها تعبر له عن شوقها إليه وأملها في لقائه بعد الحرب.


وشدد على أن أكثر ما يؤلمه هو أنه لم يستطع حتى رؤية والديه بعد استشهادهما، وأن يطبع قبلة الوداع على جبينهما، أو يدفنهما لأنهما دفنا تحت الركام.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

كيف تخطط إدارة بايدن لقطاع غزة بعد الحرب؟

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

كشفت مجلة "بوليتيكو" في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمضوا أسابيع في صياغة خطة متعددة المراحل لمرحلة "ما بعد الحرب" على غزة، والتي "تقوم على تصور يقتضي سيطرة السلطة الفلسطينية المتجددة في نهاية المطاف على قطاع غزة".


ويشير التقرير هذا الحل، هو "حل غير مثالي، لكن المسؤولين الأميركيين ينظرون إليه باعتباره أفضل الخيارات السيئة لغزة حيث أدت الحرب بين إسرائيل ومسلحي حماس إلى تدمير البنية التحتية، وقتل الآلاف من الفلسطينيين وتشريد أكثر من 1.5 مليون آخرين، كما يمكن أن يضع الولايات المتحدة على مسار تصادمي مع الحكومة الإسرائيلية".


وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه :" هذه الخطة تعتمد على التمنيات، مثل من يلقي أشياء عدة على الجدار آملا بأن يلصق أحدها بالجدار".    


يشار إلى أن مسؤولين في وزارة الخارجية والبيت الأبيض وخارجها وضعوا أجزاء من هذذه الإستراتيجية في "أوراق موقف" متعددة واجتماعات مشتركة بين الوكالات، منذ منتصف تشرين الأول الماضي ، وفقا لما نقله "بولتيكو" عن مسؤولين أميركيين ومسؤول في وزارة الخارجية ومسؤول في الإدارة مطلعين على المناقشات ولم تفصح عن أسمائهم.


وعلى الرغم من أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ومسؤلين آخرين في الإدارة الأميركية صرحوا علنا أن السلطة الفلسطينية "المعاد تنشيطها" يجب أن تدير غزة، إلا أنهم لم يكشفوا عن تفاصيل حول كيفية عمل ذلك.


ويواجه الاقتراح رفضا من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الذي استبعد فعليا أي دور مستقبلي للسلطة الفلسطينية في غزة. 


وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية "نحن عالقون، وهناك تفضيل سياسي قوي للسلطة الفلسطينية للعب دور حاكم في غزة، لكن لديها تحديات كبيرة على صعيد الشرعية والقدرات".


وحسب "الإستراتيجية" فإن الرؤية الواسعة التي انبثقت عن المحادثات الداخلية هي إعادة إعمار غزة على مراحل متعددة بمجرد انتهاء القتال العنيف بين القوات الإسرائيلية وحماس، كما تتصور (الاستراتيجية) وجود قوة دولية لتحقيق الاستقرار في المنطقة في أعقاب ذلك مباشرة، تليها سلطة فلسطينية متجددة تتولى السلطة على المدى الطويل.


وتشمل الأجزاء الرئيسية من الخطة زيادة المساعدات المتعلقة بالأمن التي يقدمها مكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية للسلطة الفلسطينية والسماح بدور أكبر للمنسق الأمني الأميركي، الذي يتمتع بسجل حافل في تقديم المشورة لقوات الأمن الفلسطينية، حسبما قال المسؤولون، الذين يصرون أن "في النهاية، نريد أن يكون لدينا هيكل أمني فلسطيني في غزة بعد الصراع".


وأكد المسؤولون أن الخطة المطروحة هي "أفكار وليدة وتخضع للعديد من المتغيرات التي لا يمكن التنبؤ بها"، بينما رفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض التعليق.


يشار إلى أن مصدر مطلع على تطورات "البحث" بين المسؤوليين قال لمراسل القدس الأربعاء أنه لا يتوقع بلورة هذه الخطة "بشكل يشبه خطة مارشال لأوروبا بعد الحرب العالمية على سبيل المثال، في التعامل مع وضع ما بعد الحرب بمنهجية وأساليب تنفيذ عملية" كون أن "هذه الخطة تحتوي على أجزاء متحركة، وتوجهات مبعثرة، وغياب في التحمس من قبل الدول العربية واللاعبين الآخرين".


حسب "بولتيكو" فإن أي إستراتيجية تطرحها الولايات المتحدة ستواجه عقبات عدة، بما في ذلك الشكوك الإسرائيلية والإحباط العربي، على الرغم من أن اللاعبين والمحللين الإقليميين يتفقون بشكل عام على أن واشنطن ستحتاج إلى لعب دور حاسم في مرحلة ما بعد الحرب.


ولعل التحدي المباشر الأكثر صعوبة هو معرفة من الذي سيلعب دورا في تحقيق الاستقرار في غزة في المرحلة الانتقالية التي تلي القتال.


وتنسب "بوليتكو" لمسؤول أميركي قوله إنه "بينما بدت الدول العربية مترددة أو غير راغبة تماما في إرسال قوات لغزة، بدا البعض في المحادثات الأخيرة أكثر انفتاحا على الفكرة".


واستبعدت إدارة بايدن إرسال قوات أميركية، وإحدى الأفكار التي تم تداولها هي مطالبة دولة الإمارات بالمساعدة في إعادة بناء المرافق الصحية أو تدريب موظفي الخدمة المدنية.


وقال المسؤول الأميركي إن "الأمم المتحدة يمكن أن تلعب دورا في غزة في مرحلة ما بعد الحرب على الأقل على الجبهة الإنسانية"، بينما تلعب مصر دورا رئيسيا في غزة ما بعد الحرب، واقتراح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بأن تكون الدولة الفلسطينية المستقبلية  منزوعة السلاح مع وجود أمني دولي مؤقت" "بحسب "بولتيكو".


ولكن المسؤول الأميركي يقر بأن "المجهول الكبير هو ما الذي سيبقى من حماس في غزة، وحتى لو كانت أعداد الجماعة منخفضة، فإن حصولهم على الأسلحة يمكن أن يغير بشكل كبير حسابات الدول التي تفكر في إرسال قوات"، والشيء الوحيد الذي تأمل الولايات المتحدة أن تراه هو إدانات أكثر وضوحا لحماس من قبل الحكام العرب، الذين يكره الكثير منهم سرا الجماعة المسلحة، ويرون أنها تشكل تهديدا محتملا لحكوماتهم. 


ويبدو أن المفتاح إلى إقناع العديد من الزعماء العرب بالتخطيط الجاد لمرحلة ما بعد الحرب هو التأكيد أن "إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل هو الهدف النهائي".


ويشير التقرير إلى أن أحد أسباب رفض الرئيس بايدن ومساعديه الدعوة إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار هو أنهم يدعمون الهدف الإسرائيلي المتمثل في تدمير حماس، قال المسؤولون الأميركيون للموقع إن الولايات المتحدة تريد تجنب فراغ الحكم والأمن في غزة بعد الحرب الذي قد يسمح لحماس بالعودة مرة أخرى.


يشار إلى أن موقع "آكسيوس" الأميركي نقل عن مسؤول أميركي كبير قوله إنه في المحادثات التي جرت، الأسبوع الجاري، مع فيل غوردون، مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، كان المسؤولون الإسرائيليون "مستعدون للحديث عن المستقبل" في غزة.


كما أعربت الإدارة الأميركية عن قلقها من أن إسرائيل قد تواصل عمليتها البرية العسكرية في جنوب غزة بالتكتيك نفسه كما فعلت في الجزء الشمالي من القطاع.


وقال المسؤولون الأميركيون لـ"أكسيوس" إن غوردون أطلع الإسرائيليين على محادثات هاريس في دبي مع القادة العرب حول ما سيحدث بعد انتهاء الحرب في غزة وعرض ما طرحته هاريس علنا حول كيفية رؤية الإدارة الأميركية لإعادة الإعمار والأمن والحكم في غزة بعد القتال.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: مخاوف حقيقية من انتشار أمراض معدية خطرة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء، أن هناك مخاوف حقيقية من انتشار أمراض معدية خطرة بسبب الاكتظاظ وبعضها انتشر فعلياً.


وأضافت وزارة الصحة في غزة :" جهزنا 40 سريرا بمجمع الشفاء الطبي، ونحاول تأهيله لاستيعاب مرضى وجرحى مستشفى كمال عدوان ، مبينة أن 3 مستشفيات في شمال القطاع تعمل بطاقة محدودة جدا بعد استهداف مستشفى كمال عدوان".


وأوضحت أن  450 ألف نسمة في شمال القطاع يفتقدون للخدمات الصحية في ظل استهداف المؤسسات الصحية(..) مشيرة لوجود أكثر من 100جثة داخل مستشفى كمال عدوان لا يسمح الاحتلال بدفنها.


وبينت وزارة الصحة أنها ترسل كشوفات للمرضى الذين يحتاجون للعلاج في الخارج بعضهم يستشهدون قبل قبول ملفاتهم.


وأشارت الى أن الوقود نفد من سيارات الإسعاف والدفاع المدني ولا أحد يستطيع الوصول إلى الجرحى ، مؤكدة أن شمال غزة بالكامل أصبح دون خدمات صحية.


وقالت إن مستشفى كمال عدوان أصبح دون وقود والاحتلال يطلق النار على كل من يتحرك داخله ، حيث أن الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان وهو على بعد كيلومتر واحد من كل اتجاه.


وتابعت :" أعداد كبيرة من المصابين تصل إلى المستشفى الأوروبي بسبب القصف الإسرائيلي ، في ظل استمرار القصف الاسرائيلي المتواصل على  بلدة خزاعة شرق خانيونس وعلى وسط قطاع غزة.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب بتدخل دولي لوقف المسيرة الاستفزازية لليمين المتطرف للأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين بتدخل دولي وأميركي عاجل لوقف مسيرة يمينية متطرفة يعتزم مستوطنون متطرفون القيام بها للدخول إلى المسجد الأقصى المبارك يوم غد الخميس، تحت شعار فرض السيطرة اليهودية على القدس والأقصى.


وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن هذه المسيرة هي الأكثر استفزازا خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها ساحة الصراع.


وقالت الوزارة إنها تنظر بخطورة بالغة لهذه المسيرة وتداعياتها على الأوضاع في القدس الشرقية المحتلة، وتؤكد على أنها اعتداء صارخ على  الشعب الفلسطيني وعلى الوصاية الهاشمية الأردنية على المقدسات في القدس المحتلة، كما أنها انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة التي تؤكد على أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وهي عاصمة دولة فلسطين.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد قصف الاحتلال على البلدات اللبنانية الحدودية

بيروت - "القدس" دوت كوم

جددت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، قصفها على عدد من البلدات في جنوب لبنان.


واستهدفت مدفعية الاحتلال بلدات بليدا، وعيتا الشعب، وكونين، ومارون الراس، ويارون، وعيترون، والخيام، وسهل مرجعيون.


وفي سياق متصل، أوعز وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب إلى بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ردا على استهداف الاحتلال الإسرائيلي للجيش اللبناني وسقوط شهيد وجرحى عسكريين، وردا على رسائل المندوب الإسرائيلي في الامم المتحدة لمجلس الامن.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

"رايتس ووتش": تحذيرات إسرائيل لسكان غزة بالإخلاء "فاشلة"

الأناضول

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، الأربعاء، إن تحذيرات إسرائيل لسكان قطاع غزة بالإخلاء "فاشلة"، وأكدت أنه "لا مكان آمن" في القطاع الذي يشهد قصفا مكثفا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وأضافت المنظمة في بيان: "مع استمرار قصف (قطاع) غزة، أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيرات لسكان الجنوب بضرورة الإخلاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل".


وأوضحت أن "إسرائيل ترسل رمز (QR) وما على سكان غزة "سوى استخدام الهاتف للنقر على الخريطة وتنزيلها لمعرفة المكان الذي يجب الذهاب إليه ليكونوا آمنين".


وأشارت إلى أن ذلك "قد يبدو معقولا، ووسيلة حديثة لحماية المدنيين في الحرب"، موضحة أن ذلك الأمر "فاشل ويتجاهل الواقع على ثلاثة مستويات على الأقل".


وأضافت المنظمة: "أولاً، قام الجيش الإسرائيلي بقطع الكهرباء عن غزة، ما يجعل من الصعب إبقاء الهواتف مشحونة للوصول إلى تلك الخريطة. كما قاموا أيضا بقطع الاتصالات، لذلك حتى في حال وجود شحن (للهاتف)، فقد لا تحصل على إشارة".


وتابعت: "ثانياً، الخرائط التي أصدرها الجيش الإسرائيلي مليئة بالأخطاء، واضطر إلى تصحيحها عدة مرات، ما أدى إلى ارتباك (السكان) اليائسين في العثور على مكان آمن".


وبينت "هيومن رايتس ووتش" أن "ثالث وأهم" أسباب فشل نظام التحذيرات الإسرائيلي لسكان غزة هو أنه "لا يوجد مكان آمن للفرار إليه. حيث لا يعد الجيش الإسرائيلي بعدم قصف أماكن معينة، (بل) يرسل الأشخاص (الفلسطينيين) إلى مناطق أصغر حجمًا وأكثر ازدحامًا دون أي ضمانات للحماية".


وفي وقت سابق، كشف متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، صراحة عن خطة تل أبيب لاستهداف جنوب القطاع عندما دعا سكان عدد من أحياء مدينة خان يونس (جنوب) إلى إخلاء منازلهم تمهيدا لقصفها.


وفي نفس الوقت أزاح النقاب عن خريطة أسماها "مناطق الإخلاء"، قسم بموجبها قطاع غزة بشكل كامل إلى "بلوكات" تمهيدا لمرحلة جديدة من الحرب، حدد من خلالها الأماكن التي يعتزم استهدافها، بما يسمح للسكان بمغادرتها مسبقا، بحسب ادّعائه.


والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء العمليات البرية شمال مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وبدء تحرك القوات المدرعة لمهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس.


وتوقعت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "يقوم الجيش بتوسيع انتشار قواته في المنطقة وتكثيف العملية البرية".


وكان الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر، ولا زال يحث سكان شمال وادي غزة (مدينة غزة وشمال القطاع) على الاتجاه نحو المناطق الواقعة جنوبه (وسط وجنوب القطاع غزة)، إلا أنه يستهدف بشكل يومي وخاصة بعد انتهاء الهدنة المؤقتة في 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وبشدة منازل المواطنين في الجنوب ما خلف مئات القتلى وفق ما ذكرت مصادر فلسطينية.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفا و248 قتيلا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يحذر إسرائيل من اغتيال أعضاء حماس في تركيا

الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا إذا تجرأت على اغتيال أعضاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تركيا، وذلك مع استمرار الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة.


وأوضح أردوغان أن العالم يعرف الشوط الذي قطعته تركيا في مجالي الاستخبارات والأمن، مؤكدا أن حماس حركة مقاومة تقاتل لحماية أراضيها.


وقال إن مستقبل غزة سيقرره الفلسطينيون ويجب على إسرائيل إعادة الأراضي المحتلة، ورفض مناقشة خطة لتشكيل “منطقة عازلة” في غزة واعتبر ذلك “قلة احترام” للفلسطينيين.


وأضاف أن “هذه الأراضي (غزة) ملك للفلسطينيين، والشعب الفلسطيني هو الذي يقرر ما سيحدث ومن سيحكمها”.


وحول مؤتمر للسلام بين فلسطين وإسرائيل قال أردوغان إن تركيا على استعداد لتولي دور الضامن واستضافة المؤتمر أيضا شريطة توفر إرادة حقيقية للسلام.


وانتقد أردوغان الدعم الغربي لإسرائيل وقال “لولا دعم جميع الدول الغربية لإسرائيل وخاصة الولايات المتحدة، لما كنا نواجه مثل هذا المشهد في منطقتنا حاليا”.


واتهم أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بارتكاب جرائم حرب في غزة وقال “لن يستطيع نتنياهو الهروب من دفع ثمن ما فعله، وسيحاكم ويدفع ثمن جرائم الحرب التي ارتكبها عاجلا أم آجلا”.


وأشار إلى أن نتنياهو حاليا في وضع يواجه فيه الإفلاس، وقد يرفع علم الإفلاس في أي لحظة، على حد وصفه.


وقبل عدة أيام قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار بأن المجلس الوزاري المصغر أصدر لهم أمراً بتصفية قيادة حركة حماس بغزة والضفة ولبنان وتركيا وقطر.


وقال “بار” إن “تنفيذ هذا الأمر سيستغرق عدة سنوات، ولكن هذه هي مهمة جيلنا.. مهمة ميونخ”.











فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

75 شهيدا من الصحفيين والعاملين في قطاع الإعلام مع مرور شهرين على العدوان

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت نقابة الصحفيين إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مئات الجرائم والانتهاكات الجسيمة بحق الصحفيين ووسائل الاعلام في الضفة الغربية وقطاع غزة، من ضمنها استشهاد وجرح وفقدان عشرات منهم، وتدمير منازل لهم ولعائلاتهم، وتدمير مقار إعلامية.


وأوضحت في تقرير صادر عنها اليوم الأربعاء، إن 75 صحفياً وعاملاً في قطاع الإعلام استشهدوا، وأصيب نحو 80 صحفياً بجروح، وفقد صحفيان اثنان، بينما قصف الاحتلال منازل عائلات 60 صحفياً، ودمر مقار 63 مؤسسة ومكتبا صحفي، وعطل عمل 25 إذاعة محلية (24 في غزة وواحدة في الضفة)، وأغلق وقيد عمل 3 وسائل إعلامية، واعتقل 43 صحفيا منهم 41 في الضفة واثنان في غزة، حيث لا زال منهم 30 قيد الاعتقال، وأغلبهم تم تحويلهم للاعتقال الإداري.


وأكدت النقابة في بيان لها، أنها تبذل كل جهودها على مستويين، الأول توفير ما يمكنها من مقومات الصمود والحياة واستمرار عمل الصحفيين في قطاع غزة وضخ الحقائق، والثاني قيادة الجهد الدولي لوقف حرب الإبادة واستهداف الصحفيين وتوفير الحماية لهم كمهمة عاجلة، والتأسيس لمحاسبة ومعاقبة قادة الاحتلال في المحاكم الدولية.


وعبرت النقابة عن اعتزازها بالصحفيين الذين يواصلون عملهم، فيما الموت والبطش يحيط بهم من كل جهة، وأكدت أن رواية الحق والحقيقة لن تغيب، وأن صوت فلسطين سيبقى صادحاً وسامياً وسيتنصر على آلة القتل والعدوان.


واعتبرت نقابة الصحفيين التصريحات حول عدم وجود دلائل على تعمد الاحتلال استهداف الصحفيين في حرب الإبادة على غزة، يشكل دليلاً اضافياً على الشراكة الكاملة في الجريمة المستمرة ضد شعبنا وصحفينا، وهي محاولة لتمرير رواية الاحتلال الكاذبة التي تفندها وقائع الميدان.

اقتصاد

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. إيطاليا تنسحب من مشروع "الحزام والطريق" الصيني

رام الله - "القدس" دوت كوم

انسحبت إيطاليا رسميا من مبادرة الحزام والطريق الصينية الضخمة للبنى التحتية، بعد أكثر من أربع سنوات على انضمام الدولة الوحيدة في مجموعة السبع إلى المشروع، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس، الأربعاء عن مصدر حكومي.



وذكرت صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية أن القرار الذي كان منتظرا منذ مدة، أُبلغ إلى بكين قبل ثلاثة أيام، دون أن يصدر أي بيان رسمي عن أي من الجانبين.


وأكد مصدر في الحكومة الإيطالية لوكالة فرانس برس أن روما انسحبت، دون تقديم مزيد من التفاصيل مكتفيا بالقول إن ذلك تم بطريقة "لإبقاء قنوات الحوار السياسي مفتوحة".


وقبل توليها السلطة العام الماضي، قالت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني إن القرار الذي اتخذته حكومة سابقة بالانضمام  للمشروع في 2019 كان "خطأ فادحا".


وندد المنتقدون بالخطة الاستثمارية البالغة قيمتها تريليون دولار معتبرين أنها تسعى لشراء النفوذ السياسي.


وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في سبتمبر إن الانضمام للمشروع "لم يؤد إلى النتائج التي كنا نأملها".


وكان من المقرر تجديد الاتفاق تلقائيا في مارس 2024 ما لم تنسحب إيطاليا بحلول نهاية هذا العام.


لكن روما كانت حذرة من استفزاز بكين والمخاطرة بالانتقام من الشركات الإيطالية.


وقالت ميلوني للصحافيين في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في سبتمبر إنه إذا انسحبت روما من المشروع، فإنها "لن تعرض علاقاتها مع الصين للخطر".


المصدر:سكاي نيوز عربية

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

متسللون من كوريا الشمالية يسرقون "أسرارا عسكرية" من الجنوب

وكالات - "القدس" دوت كوم

أعلن مسؤول أمني في سول، الأربعاء، أن الشرطة الكورية الجنوبية تحقق فيما إذا كانت مجموعة المتسللين الإلكترونيين من كوريا الشمالية، المتهمة بسرقة بيانات من 14 جهة، حصلت على معلومات عن تكنولوجيا دفاعية، من بينها ليزر مضاد للطائرات.



وقال جيونج جين هو الذي يرأس فريقا في جهاز شرطة العاصمة سول يحقق في القضية لـ"رويترز"، إن التحقيق يجري بالتعاون مع مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (إف بي آي)، ويهدف إلى تحديد مدى أهمية البيانات التي حصلت عليها مجموعة المتسللين المعروفة باسم "أندارييل".


وفي عام 2019، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية "أندارييل" على أنها مجموعة قرصنة ممولة من كوريا الشمالية، متخصصة في تنفيذ عمليات تسلل إلكتروني خبيثة تستهدف الشركات الأجنبية والوكالات الحكومية وقطاع الدفاع.


وذكرت وسائل الإعلام المحلية هذا الأسبوع، أن ذاكرة التخزين المؤقت للبيانات تضمنت أسرارا عسكرية مهمة لكوريا الجنوبية.


وقال بيان سابق للشرطة، إن الجهات المستهدفة تضمنت شركات دفاعية ومعاهد أبحاث وشركات أدوية كورية جنوبية، وأضاف أن المتسللين سرقوا نحو 250 ملفا أو 1.2 تيرابايت من المعلومات والبيانات.


وتحمل كوريا الجنوبية متسللي كوريا الشمالية مسؤولية ارتكاب هجمات إلكترونية أسفرت عن سرقة ملايين الدولارات، رغم أن بيونغيانغ نفت سابقا تورطها في جرائم الإنترنت.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس

استشهد الشاب عبد الناصر مصطفى رياحي، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق نابلس، صباح اليوم الأربعاء.


وأعلنت مصادر طبية، بأن الشاب رياحي كان قد أصيب بجروح خطيرة بالرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم، وخضع لعمليات جراحية، قبل أن يعلن عن استشهاده.


وكانت قوات إسرائيلية خاصة "مستعربون" تسللت إلى مخيم بلاطة، وحاصرت منزلا في إحدى حاراته، وإثر ذلك اندلعت مواجهات في المكان، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين بالرصاص الحي.


فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

"أكشن أيد": 80% من سكان قطاع غزة نازحون ولا يوجد مكان آمن يأوون إليه

غزة - "القدس" دوت كوم


قالت مؤسسة "أكشن أيد" الدولية إن 80% من سكان قطاع غزة باتوا نازحين، حيث لا يوجد مكان آمن يأوون إليه في ظل اشتداد القصف على جميع أنحاء القطاع.


وقالت المؤسسة في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن الأشخاص الذين نزحوا إلى مدينة خان يونس، المنطقة المكتظة بالسكان، جنوب قطاع غزة، يواجهون القرار المستحيل المتمثل في الإخلاء مرة أخرى أو التعرض لخطر الموت أو الًإصابة بسبب البقاء في هذه المدينة التي تتعرض لقصف مكثف.


وتشير التقديرات، وفق "أكشن أيد"، إلى أن "حوالي 80% من سكان غزة، نحو 1.9 مليون شخص، هم نازحون داخليًا، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، حيث نزح معظمهم إلى جنوب القطاع بعد أن تلقوا أوامر بالإخلاء ومغادرة الشمال، وتم إبلاغهم بأن  الجنوب سيكون آمنا، ولكن حتى قبل تكثيف الهجمات خلال نهاية الأسبوع الماضي، كانت المنطقة تتعرض لقصف منتظم خلال الأسابيع القليلة الماضية".


وأوضحت المؤسسة الدولية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر أوامر إخلاء لمنطقة تغطي 20 بالمئة من مدينة خان يونس، والتي كانت موطنًا لـ 117,000 شخصا قبل الأزمة، وتستضيف الآن 50,000 نازح  في 21 مركز إيواء، كما تم الطلب من الأشخاص الذين يعيشون في منطقة أخرى شرق المدينة، والتي تشكل 19% من غزة، المغادرة والتوجه جنوبًا إلى رفح أو مواقع أخرى، حيث لا يستطيع السكان مسح رمز الاستجابة السريعة (كيو آر كود) الموجودة على المنشورات التي أسقطتها طائرات الاحتلال والتي تشير إلى المناطق المسماة آمنة بسبب ضعف خدمات الإنترنت وتوقفها في معظم الأوقات، "أما الذين يختارون المغادرة، فإنهم يسلكون طريق محفوف بالمخاطر، مع إنعدام ضمان تمتعهم  بالحماية أثناء نزوحهم، والإحتمال الوحيد هو مواجهتهم لظروف أكثر اكتظاظا وغير صحية في وجهاتهم".


وتابعت أن "الأشخاص الذين نزحوا إلى الجنوب يعيشون بالفعل في ظروف صعبة للغاية في ظل نقص الماء و الغذاء والملابس الدافئة،  والبنية التحتية الحيوية على تقف على حافة الإنهيار. وإن تجميع المزيد من الناس في منطقة أصغر لن يسبب فقط زيادة بؤسهم، بل سوف يواجهون خطر الإصابة بالأمراض، ما يتسبب في كارثة إنسانية أكبر. كما لم تدخل إلى غزة سوى كمية محدودة للغاية من المساعدات منذ انتهاء  الهدنة المؤقتة يوم الجمعة، لم تصل معظم المساعدات الى المحتاجين بسبب شدة القصف، كما توقف توزيع  المساعدات في مدينة خان يونس بشكل كبير يوم الأحد بسبب القصف العنيف".


وقالت مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة آكشن إيد -فلسطين رهام الجعفري "لقد ترك عشرات الآلاف من الأشخاص منازلهم في الشمال بالفعل ونزحوا عدة مرات، ويواجهون خطرًا شديدًا أثناء نزوحهم إلى جنوب غزة حيث يعتقدون أنهم سيكونون آمنين. ولكن لا يوجد مكان آمن في غزة. ويحاول الأشخاص الذين لجأوا إلى خان يونس وإلى مناطق أخرى في الجنوب مرة أخرى النجاة من القصف المتواصل على الرغم من أنهم يمرون في ظروف صعبة، ومن المتوقع الآن أن ينزحوا مرة آخرى، فأين سيذهبون؟ هل سيصدقون بوجود مكان في غزة آمن؟ لن تكون هناك ممرات أو أماكن آمنة حقيقية في  قطاع غزة، كما لن يتم إيقاف إسقاط القنابل ما لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار. يعاني سكان غزة الكثير، وهم بحاجة ماسة إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار الآن".


ـــ

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن حصار خان يونس والمقاومة تخوض معارك ضارية بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم



تستمر القوات الإسرائيلية بشن غارات جوية على مناطق قطاع غزة، في حين يخوض الجيش الإسرائيلي معارك برية مع فصائل المقاومة الفلسطينية في محاور عدة في القطاع المحاصر.


وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، مجازر جديدة في أنحاء متفرقة في قطاع غزة، لا سيما في مخيم جباليا شمال القطاع.


واستهدف الاحتلال مربعا سكنيا كاملا بمخيم جباليا، مما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، بينهم أطفال ونساء، وأطلقت وابلا من القنابل الفسفورية والدخانية باتجاه وسط المخيم، الذي يشهد سلسلة غارات مكثفة.


وقصفت طائرات الاحتلال مدرسة فلسطين غرب جباليا التي تؤوي نازحين، مما أدى إلى استشهاد العشرات، وإصابة آخرين بجروح.


كما استشهد 10 مواطنين وأصيب آخرون، في قصف استهدف منزلا في شارع النفق بمدينة غزة، و6 شهداء آخرون في قصف لمنزلين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينما ارتقى 3 شهداء وأصيب العشرات بجروح في غارة استهدفت منزلا في المخيم الغربي بخان يونس.


وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن مستشفى شهداء الأقصى استقبل 73 شهيدا و123 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية، كما أعلنت الوزارة استشهاد 16 ألفا و 248 فلسطينيا وإصابة 43 ألفا و616 منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


من جانبها، قالت سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي إنها قصفت تجمعات للجيش الإسرائيلي بمحيط منطقة الشيخ ناصر شرق خان يونس، وأضافت أن عناصرها يستهدفون قوة إسرائيلية خاصة بقذيفة مضادة للأفراد في محيط مسجد الظلال شرق خان يونس.


كما قصفت سرايا القدس حشودا إسرائيلية بمحيط المركز الثقافي في بني سهيلا بقذائف هاون، وأطلقت رشقات صاروخية على مستوطنة مفتاحيم.


في المقابل، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط بكتيبة المدرعات في المعارك الدائرة بقطاع غزة، كما أقر بمقتل ضابط في حادث انقلاب مركبة عسكرية جنوب إسرائيل.


ووصل عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية العملية البرية في غزة إلى 85 ضابطا وجنديا، وبهذا يرتفع الإجمالي -المعلن- منذ عملية طوفان الأقصى والحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 409 من الضباط والجنود.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن ما تصفها بالمناورة البرية شمالي غزة وجنوبها ستستمر لشهر إضافي وفق تقدير المنظومة الأمنية، وإن الجيش سيواصل الضغط على حركة حماس لاستئناف المفاوضات بشروط أفضل وفق تعبيرها.


وبدأت الحرب البرية بقطاع غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في شمال القطاع، لكن الجيش الإسرائيلي وسّع نطاق عملياته لتشمل القطاع برمته بعد شهرين تقريبا على بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


المصدر: قناة الجزيرة

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

فضيحة "بارتي غيت".. جونسون يقر بارتكاب أخطاء

وكالات - "القدس" دوت كوم

دافع رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، الأربعاء، عن الطريقة التي تعاملت بها حكومته مع جائحة كوفيد-19 في استجواب حول الجائحة، قائلا إن حكومته "أخطأت في بعض الأمور"، لكنها بذلت قصارى جهدها.



وبدأ جونسون يومين من الاستجواب تحت القسم في التحقيق، الذي يقوده قاض بشأن تردده في إعلان الإغلاق الشامل أوائل عام 2020 وقرارات مصيرية أخرى.


وبدأ جونسون شهادته بالاعتذار "عن الألم والخسارة والمعاناة التي تعرض لها ضحايا كوفيد"، لا عن أي من قراراته.


ووقف 4 أشخاص في المحكمة أثناء حديثه، حاملين لافتات كتب عليها "الموتى لا يستطيعون سماع اعتذاراتك"، قبل أن يقودهم أفراد الأمن إلى خارج قاعة المحكمة.


وقال جونسون: "أثناء محاولتنا التعامل مع الجائحة التي كان علينا فيها موازنة الأضرار المروعة لقراراتنا، ربما نكون قد ارتكبنا أخطاء. من المؤكد أننا أخطأنا في بعض الأمور. 


لكنني أعتقد أننا كنا نبذل قصارى جهدنا في ذلك الوقت".ووصل جونسون إلى مقر التحقيق عند الفجر، قبل عدة ساعات من الموعد المقرر له للوقوف في المنصة، متجنبا احتجاج أقارب عدد من هؤلاء الضحايا.


ومن بين أولئك الذين طالبوا بإجابات خلال التحقيق عائلات أكثر من 230 ألف شخص في المملكة المتحدة الذين توفوا بعد إصابتهم بالفيروس.


وتجمعت مجموعة خارج المبنى الإداري الذي يجري فيه التحقيق، وحمل بعضهم صور ذويهم. ورفعوا لافتة كتب عليها "دعوا الجثث تتراكم عاليا" – وهو التصريح الذي نسب لجونسون من قبل أحد مساعديه. وكتب على لافتة أخرى "جونسون يحتفل بينما الناس يموتون".


وأطاح حزب المحافظين، الذي كان يتزعمه جونسون، برئيس الوزراء منتصف عام 2022 بعد فضائح أخلاقية متعددة، من بينها الكشف عن تنظيمه وموظفيه حفلات في مقر رئيس الوزراء بـ 10 داونينغ ستريت عامي 2020 و2021، في انتهاك لقيود الإغلاق التي فرضتها الحكومة، والتي سميت "بارتي غيت".


وساءت صورة جونسون خلال إدلاء زملائه ومساعديه ومستشاريه السابقين بشهاداتهم خلال التحقيق الذي استمر لأسابيع.


وقال باتريك فالانس، كبير المستشارين العلميين البريطانيين السابق، إن جونسون لم يحترم العلم.


وأضاف فالانس - في مذكراته التي اعتبرت دليلا ضد جونسون - أن جونسون كان "مهووسا بأنه يجب أن يتقبل كبار السن مصيرهم".


من جانبه، قال دومينيك كامينغز، كبير مستشاري جونسون السابق والذي بات الآن معارضا شرسا له، إن رئيس الوزراء سأل علماء عن إمكانية قتل الفيروس بوضع مجفف شعر في الأنف.


وشهدت المملكة المتحدة أحد أعلى معدلات الوفيات المرتبطة بكورونا في أوروبا، حيث تسبب الفيروس في وفاة أكثر من 232 ألف شخص.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

سبل العثور على مواد تموينية تضيق أمام سكان غزة

غزة - (شينخوا)

يخرج الفلسطيني خليل سلمان صباح كل يوم من منزله في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة لساعات طويلة لشراء كيس دقيق ومواد تموينية أساسية لأفراد عائلته لكنه يعود أدراجه بخفي حنين.


ويشهد قطاع غزة الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة ويتعرض لحرب إسرائيلية هي الأشد دموية منذ السابع من أكتوبر الماضي، خلو أسواقه ومحلاته التجارية من الدقيق ومواد أخرى مثل الأرز والعدس والسكر والملح وزيت الطعام.


ويقول سلمان (45 عاما) بينما يتنقل بين المحلات التجارية في سوق دير البلح لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الأسواق خالية من المواد الأساسية التي يعتاش الإنسان عليها في أي مكان.


ويضيف سلمان الذي توجه إلى مناطق مجاورة في محاولة للشراء، أن السكان يواجهون أزمة كبيرة بفعل عدم توفر الدقيق والعدس والملح والسكر ومواد أخرى.


ويشير الرجل بينما بدا غاضبا إلى أن توفير الطعام والشراب ضرورة من أجل بقاء أفراد الأسرة على قيد الحياة لاسيما الأطفال والنساء.


وتوقفت شركة ((مطاحن السلام)) الرئيسية المختصة بالحبوب والدقيق في قطاع غزة عن العمل قبل أسابيع لعدم توفر الكهرباء والوقود الاصطناعي اللازم لتشغيل الماكينات.


كما لم تدخل أية شاحنات تحمل بضائع بما فيها مواد أساسية إلى القطاع من المعابر التي تسيطر عليها إسرائيل منذ إعلانها الحرب على غزة، والتي خلفت أكثر من 16 ألف قتيل، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.


وتصطف الفلسطينية جيهان خطاب قبالة مستودع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم النصيرات وسط القطاع، على أمل الحصول على كيس دقيق.


وبدأت أونروا أواخر نوفمبر الماضي بتوزيع الدقيق على العائلات من اللاجئين والمواطنين في مناطق وسط وجنوب القطاع بحيث يتم الاعتماد في الحصص الموزعة على عدد الأفراد.


وقال بيان صادر عن أونروا إن العائلة المكونة من شخص إلى ثلاثة أشخاص تحصل على كيس دقيق وزنه 25 كيلوجراما، بينما العائلة المكونة من أربعة إلى ستة أشخاص تحصل على كيسين، في حين تحصل العائلة التي تضم من سبعة إلى عشرة أشخاص على ثلاثة أكياس، بينما العائلة المؤلفة من 11 فردا فما فوق ستحصل على أربعة أكياس دقيق.


وحسب البيان فإن التوزيع يتم عبر مراكز الوكالة الأممية وعبر اصطحاب الأوراق الثبوتية، مشيرة إلى أنها سلمت ما مجموعه 47.504 عائلات لغاية الآن.


وتقول جيهان خطاب، وهي أم لخمسة أطفال، بينما استلمت حصتها، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن سكان القطاع بحاجة ماسة إلى الدقيق باعتباره العمود الفقري في كل بيت.


وتضيف جيهان التي تشكو من خلو منزلها من أية كميات طعام أن استلامها الدقيق جاء في موعده من أجل إطعام أطفالها الخمسة الذين انقطعوا عن الخبز لنحو أسبوعين.


وتؤكد السيدة الفلسطينية البالغة من العمر (55 عاما) أن الأسواق خالية تماما من الدقيق، وفي حال توفر يصل سعره إلى 70 دولارا أمريكيا بعد أن كان بعشرة دولارات قبل الحرب الإسرائيلية.


ونظرا لعدم توفر الدقيق والكهرباء والوقود أغلقت المخابز الأوتوماتيكية في القطاع أبوابها، فيما أنشأ شبان بسطات في الأسواق الشعبية وأمام بيوتهم لإعداد الخبز على نار الحطب الذي يباع كل ثمانية أرغفة منه مقابل 1.5 دولار وسط إقبال من العامة.


وقال برنامج الأغذية العالمي إن توزيع المساعدات في غزة "أصبح شبه مستحيل ويعرض حياة العاملين في المجال الإنساني للخطر"، مشددا على الحاجة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة.


ونبه البرنامج العالمي إلى مخاطر تفاقم أزمة الجوع الكارثية التي تهدد بالفعل بإرهاق السكان المدنيين، في وقت يشهد فيه قطاع غزة نقصا حادا في دخول الإمدادات الإنسانية اللازمة لتلبية الاحتياجات الهائلة.


وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) فإن توزيع المساعدات الإنسانية المحدودة اقتصر منذ أيام على مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة.


وفي محافظة خان يونس المجاورة، توقف توزيع المساعدات إلى حد كبير بسبب شدة الهجمات الإسرائيلية، في وقت تم فيه عزل المحافظة الوسطى في أعقاب القيود التي فرضتها القوات الإسرائيلية على الحركة على طول الطرق الرئيسية.


كما توقفت إمكانية الوصول إلى مدينة غزة وشمالها منذ انهيار الهدنة الإنسانية يوم الجمعة الماضي بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي استمرت أسبوعا.


ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة حماس في غزة تحت اسم "السيوف الحديدية".


عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

محمد بن زايد يستقبل بوتين في أبوظبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

استقبل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أبوظبي، بالمحطة الأولى من زيارة تشمل الإمارات والسعودية.



وبحث محمد بن زايد وبوتين سبل التعاون والوضع في الشرق الأوسط، في وقت تدور حرب شرسة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.وفي الرياض، سيستقبل بوتين ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.يذكر أن آخر زيارة لبوتين للإمارات والسعودية كانت في أكتوبر 2019.

عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

طرفا القتال في السودان يتبادلان الاتهامات بشأن استهداف مصفاة رئيسية للبترول بالخرطوم

الخرطوم - (شينخوا)

 تبادل طرفا القتال في السودان، الجيش والدعم السريع، الاتهامات بشأن استهداف مصفاة رئيسية للبترول بالخرطوم اليوم (الأربعاء).


وقال الجيش السوداني في بيان صحفي إن "المليشيا المتمردة تسببت اليوم بحدوث حريق ببعض مرافق مصفاة الخرطوم بمنطقة الجيلي نتيجة لإقدامها على تدمير وحدات التحكم بالمصفاة".


وحمل الجيش قوات الدعم السريع تبعات استهداف المصفاة وكل ما يترتب عليها من أضرار تلحق بالمنشأة وسكان المنطقة حولها.


في المقابل، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بقصف المصفاة، وقالت في بيان صحفي إن طيران الجيش "قصف فجر اليوم وللمرة الرابعة مصفاة الجيلي للبترول شمال مدينة بحري بولاية الخرطوم، مما تسبب في تدميرها بالكامل".


وأضافت أن "عمليات التدمير الممنهج للمنشآت العامة والبنية التحتية الحيوية تؤكد وبشكل قاطع استهداف الشعب السوداني في مقدراته وممتلكاته".


وأظهرت صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب ترتفع من أعلى مصفاة الجيلي الواقعة شمالي العاصمة الخرطوم.


وهذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها المصفاة للقصف في غضون نحو شهر.
ويشهد السودان منذ 15 ابريل الماضي مواجهات مسلحة في الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن أكثر من 6 ملايين شخص هربوا داخل السودان وخارجه منذ منتصف أبريل 2023.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

إذلال رئيس الاركان الاسرائيلي بتفتيشه من قبل حارس نتنياهو

القدس - "القدس" دوت كوم

قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن أفراد حراسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طلبوا تفتيش أغراض رئيس الأركان الأسرئيلي هرتسي هاليفي بحثا عن جهاز تسجيل لدى دخوله مجلس الحرب، الامر الذي اعتبره رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، بمثابة "إذلال لجميع جنود الجيش الإسرائيلي".


وقال ليبرمان "إن تفتيش حراس نتنياهو لرئيس الأركان يعد إذلالا لجميع جنود الجيش الإسرائيلي".

وأضاف: "يجب أن لا نسمح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المصاب بجنون العظمة أن يقود الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة".

وأضافت أن "رئيس أركان الجيش ، غضب وتوجه داخل الغرفة إلى الحاضرين، وعبر عن استيائه من الأمر".


وقد رفض غالات يوم السبت الماضي عقد مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو في تل أبيب.


وفي وقت سابق هدد الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ"إجراءات" في حال لم يتم وقف تمويل الأحزاب الدينية المتطرفة بمليارات الدولارات في الميزانية الجديدة.

فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية: الجيش يخوض مواجهات شرسة مع حماس بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

صرح المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، ان حصار الجيش لخانيونس يأتي في إطار السعي لتفكيك منظومة حماس.


وقال "نسعى إلى تدمير قدرات حماس وعثرنا على أحد أكبر مخازن الأسلحة قرب مدرسة بغزة".


وأضاف "الجيش يخوض مواجهات شرسة مع حماس في غزة، وقصفنا 250 هدفا في غزة بما في ذلك مواقع إطلاق صواريخ".


وأضاف قائلاً "نريد لهذه الحرب أن تنتهي بطريقة تؤكد أن حماس ليست قادرة على تهديد إسرائيل، والأسلوب الوحيد هو مواصلة الضغط الكبير على حماس، ونبتكر طرقا جديدة لحماية المدنيين من أخطاء حماس التي تتخذهم دروعا بشرية".


وقال المتحدث "جعلنا حزب الله يدفع ثمنا باهظا بسبب هجماته على إسرائيل، ولا تسامح مع أي شخص يمارس العنف خارج إطار القانون".


فلسطين

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلا بشكل جزئي في سلوان ومنشآت في حزما بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الأربعاء، جزءا من منزل مواطن مقدسي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ومنشآت في بلدة حزما بالقدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية إن طواقم الهدم في بلدية الاحتلال بالقدس هدمت جدران منزل المقدسي هيثم جلاجل في حي البستان ببلدة سلوان بشكل يدوي، بالمهدات وجرافة صغيرة.


وفي حزما، هدمت قوات الاحتلال عددا من المنشآت في البلدة، وأقامت حواجز عند مداخلها وأعاقت مرور المواطنين.


عربي ودولي

الأربعاء 06 ديسمبر 2023 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية وقطر تؤكدان ضرورة تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية وفقاً لمبدأ حل الدولتين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكدت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، ضرورة تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقاً لمبدأ حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.


وأعرب الجانبان، في بيان مشترك صدر في ختام زيارة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لدولة قطر، وانعقاد الاجتماع السابع لمجلس التنسيق السعودي القطري، عن بالغ قلقهما حيال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وما يشهده القطاع من جرائم وحشية راح ضحيتها الآلاف من المدنيين العزّل من الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير للمنشآت الحيوية ودور العبادة والبنى التحتية، نتيجة للاعتداءات السافرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.


وأكد الجانبان ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، وحماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وأهمية الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية، والضغط على إسرائيل لإيقاف هجماتها الوحشية وإيقاف التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة الذي يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية.


وشدد الجانبان على ضرورة تمكين المنظمات الدولية الإنسانية من القيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة، خاصة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ودعم جهودها في هذا الشأن.


وثمن الجانب القطري استضافة المملكة العربية السعودية للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض، وما أثمرت عنه من قرارات تُسهم في إيصال موقف جماعي موحد للدول العربية والإسلامية تجاه الأحداث الجارية في فلسطين، مشيداً بقيادة المملكة للجهود المبذولة في تنفيذ قرارات القمة، لبلورة تحرك دولي لوقف العدوان على غزة.


فيما ثمن الجانب السعودي ما تبذله دولة قطر من جهود مستمرة، ومن ذلك نجاح الوساطة التي أسفرت عن الوصول إلى اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة بهدف إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية والوقود، لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والإفراج عن المعتقلين، وسعيها المستمر إلى الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، والوصول إلى اتفاق بشأن إجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين المدنيين من قطاع غزة.