فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: جرائم طبية بحق الأسرى المصابين في عيادة "سجن الرملة"

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسرى المرضى بمن فيهم المصابون في عيادة "سجن الرملة"، يتعرضون لجرائم طبية ممنهجة من قبل سلطات الاحتلال وإدارة سجونها.


وأوضحت الهيئة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، أن هناك العشرات من الخروقات والتجاوزات تسجل يوميا داخل السجون، علما أن كافة الحالات تصنف بالصعبة والحرجة وبحاجة الى رعاية طبية حثيثة وعلاج حقيقي.


وأشارت الهيئة إلى أن معظم الحالات التي أُدخلت إلى عيادة السجن تعرضت للإصابة والاعتداء المباشر، بينها حالة المعتقل مصطفى إبراهيم النعانيش (21 عاما) من مخيم طولكرم حيث تم اعتقاله من داخل مستشفى طولكرم، وذلك بعد إصابته بانفجار من قبل جيش الاحتلال على إثرها أصيب بإصابات بالغة في البطن والظهر، ومن ثم تم نقل الأسير إلى مستشفى مدني، وأجريت له عملية بالبطن وقص جزء من الأمعاء، كما أنه حتى هذا اليوم يوجد شظايا بظهر الأسير ولا يُعرف وضعه الصحي بشكل عام نتيجة تعنت سلطات الاحتلال بإخبار التفاصيل بشكل مفصل، علما بأنه يتنقل على كرسي متحرك.


وعن حالة الأسير طارق أبو الرب (22 عاما) من محافظة جنين، الذي تعرض لإصابات بالغة في مقعدته والتي تسببت بتمزق الأمعاء على أثر ذلك أجريت للأسير عملية جراحية لرتق الأمعاء، حتى يلتئم الجرح الداخلي الذي قد يكون بحاجة إلى ثلاثة أشهر حيث ما زال يقبع داخل عيادة السجن.


وأكدت الهيئة أن كافة الأسرى أجمعوا على أنه لم تتم العناية بهم، ولم يقدم لهم العلاج والفحوصات اللازمة، وكانت المماطلة دائمة ومستمرة في كل ما يخفف أوجاعهم وآلامهم، بهدف تشديد الخناق عليهم والانتقام منهم.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

المفوض العام للأونروا يتهم إسرائيل بالتمهيد لطرد سكان قطاع غزة إلى مصر

رام الله - "القدس" دوت كوم

اتهم المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)  فيليب لازاريني إسرائيل بتمهيد الطريق لطرد سكان قطاع غزة جماعيا إلى مصر عبر الحدود.



وفي مقال نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" السبت، أشار لازاريني إلى الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة واحتشاد المدنيين النازحين الذين فروا من القتال بشكل متزايد قرب الحدود في الشمال ثم الجنوب.وبحسب لازاريني، فإن "الأمم المتحدة والعديد من الدول الأعضاء بما في ذلك الولايات المتحدة رفضت بشدة تهجير سكان غزة قسرا من القطاع".


  لكنه أضاف "لكن التطورات التي نشهدها تشير إلى محاولات لنقل الفلسطينيين إلى مصر بغض النظر عما إذا كانوا يقيمون هناك أو يتم توطينهم في مكان آخر".


ورأى المفوض العام للوكالة الأممية أن الدمار واسع النطاق في شمال قطاع غزة وما نتج عنه من عمليات نزوح هي "مرحلة أولى من هذا السيناريو"، مشيرا إلى أن المرحلة التالية تتمثل في إجبار المدنيين على مغادرة مدينة خان يونس جنوبا بالقرب من الحدود.


وقال "إذا استمر هذا المسار، فإنه سيؤدي إلى ما يسميه الكثيرون بالفعل النكبة الثانية، فلن تكون غزة أرضا للفلسطينيين بعد الآن" في إشارة إلى النكبة الفلسطينية عندما تم تهجير ونزوح 760 ألف فلسطيني إبان قيام دولة إسرائيل في العام 1948.


وعلّق متحدث باسم هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) لفرانس برس برس على اتهامات لازاريني بالقول: "لا توجد ولم تكن هناك أبدا، ولن تكون هناك خطة إسرائيلية لنقل سكان غزة إلى مصر، هذا ببساطة غير صحيح". 


وسُمح لأعداد قليلة من سكان قطاع غزة  بالسفر إلى مصر لتلقي العلاج، كما سُمح لأعداد من حملة الجوازات الأجنبية بالخروج من القطاع عبر معبر رفح أيضا.


واندلعت الحرب بعد هجوم مباغت شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر على البلدات الإسرائيلية الحدودية مع قطاع غزة وأسفر عن مقتل 1200 شخصا معظمهم من المدنيين وفقا للسلطات الإسرائيلية.


وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة وعملية برية أدت إلى مقتل 17700 شخص، وإصابة نحو 49 ألفا بجروح.


وتحذر المنظمات الإنسانية من الوضع الكارثي في قطاع غزة ومن انتشار الأمراض والمجاعة.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من طمون

طوباس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، مواطنا من بلدة طمون جنوب طوباس، بعد استدعائه.


وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر خالد جلال قطيشات (30 عاما) من بلدة طمون بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها في معسكر سالم.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة صوريف

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب اليوم الأحد، شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة صوريف بالخليل.


وقالت مصادر طبية بالهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الإحتلال التي اقتحمت بلدة صوريف اليوم، أطلقت الرصاص الحي وأصابت شابين ، تم نقلهما إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج، إصابة أحدهم برصاصة بالفخذ، والآخر برصاصة في الحوض، ووصفت حالتهما بالمتوسطة.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

"مكالمة ساخنة".. هذا ما قاله نتنياهو لبوتين

القدس - "القدس" دوت كوم

عبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال محادثة هاتفية مطولة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، عن استيائه من موقف روسيا من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو. 


في المقابل، شدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على أن هجوم حركة حماس، في 7 أكتوبر، لا يبرر معاقبة إسرائيل للفلسطينيين.


وغادر نتنياهو اجتماع حكومته ليتحدث مع بوتين لمدة 50 دقيقة. وهذه المحادثة الأولى بينهما منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أي بعد بدء الحرب على غزة بعشرة أيام.


وحسب بيان مكتب نتنياهو، فإن الأخير "عبر عن استيائه من المواقف التي عبر عنها المندوبون الروس في الأمم المتحدة وهيئات دولية أخرى"، وأنه انتقد "التعاون الخطير" بين روسيا وإيران".

وادعى نتنياهو أن أي دولة تتعرض لهجوم كالذي تعرضت إسرائيل له في 7 أكتوبر ستتصرف بقوة لا تقل من تلك التي تمارسها إسرائيل ضد قطاع غزة، حيث الغالبية العظمى من الضحايا هم مدنيون.


وقال نتنياهو لبوتين إن "إسرائيل لن تتوقف حتى تقضي على قدرات حماس العسكرية والسلطوية".


من جانبه، أشار لافروف إلى أنه من غير المقبول أن تستخدم إسرائيل الهجوم الذي شنته حماس، في 7 أكتوبر، مبررا لعقاب جماعي للشعب الفلسطيني، ودعا إلى مراقبة دولية على الأرض في غزة.


وكان بوتين قد ألقى مرارا باللوم في الحرب على غزة على فشل الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط لسنوات، بينما يهدف إلى جعل روسيا لاعبا مهما له علاقات مع جميع الأطراف الفاعلة الرئيسية في المنطقة.


وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حمل بوتين الغرب مسؤولية الأزمة في قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل حربا على غزة، واتهم الولايات المتحدة بأنها تريد أن تنشر الفوضى في منطقة الشرق الأوسط.



فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة الغربية، مراد شتيوي، من سكان كفر قدوم، وذلك اثناء مروره عبر حاجز دير شرف غرب نابلس.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء الأردن يبحث بالدوحة وقف "العدوان" الإسرائيلي على غزة

الأناضول

بحث رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الأحد، وقف "العدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة.


جاء ذلك خلال سلسلة لقاءات على هامش مشاركته في أعمال النسخة الـ21 من "منتدى الدوحة"، بحسب رئاسة الوزراء الأردنية على حساباتها الرسمية بوسائل التواصل.


وشملت لقاءات الخصاونة، نظيريه القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والفلسطيني محمد اشتية، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


وأكد الخصاونة، وابن عبد الرحمان، على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين بشكل دائم، وحماية المدنيين".


وأشاد الخصاونة، بمواقف قطر ومساعيها المستمرة للوصول إلى هدن إنسانية، وضمان إيصال المساعدات وتبادل الأسرى؛ ما يؤسس لوقف إطلاق النار.


وتناول اللقاء مع نظيره الفلسطيني التأكيد على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم والمستعر على أهلنا في قطاع غزة".


وشدد الجانبان، على أنه "لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون إيجاد الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة الكاملة والناجزة، وعاصمتها القدس الشرقية".


وخلال لقائه غوتيريش، دعا الخصاونة، إلى "ضرورة تكثيف الجهود الدولية وجهود الأمم المتحدة؛ لوقف الحرب على قطاع غزة، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستدام، وحماية المدنيين".


وفي وقت سابق الأحد، انطلقت أعمال الدورة الـ 21 من منتدى الدوحة، وتستمر يومين بحضور رؤساء دول ومنظمات إقليمية ودولية.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفا و700 شهيدا، و48 ألفا و780 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.


وردا على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، شنت حركة "حماس" في 7 أكتوبر، هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة:إسرائيل تخسر حربها ضد حماس

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

في مقال نشرته مجلة "ذي نيشون" الأميركية، للكاتبين  توني كارسون ودانييل ليفي، يقول الكاتبان أن إسرائيل في طور خسارة المعركة التي تقودها ضد حركة المقاومة الإسلامية " حماس" في قطاع غزة، معتبرين أن حماس مع قلة عديدها وعتادها أضحت ندا لإسرائيل.


ويقول الكاتبان : "قد يبدو ضربا من اللامعقول الإشارة إلى أن مجموعة من القوات المسلحة غير النظامية، التي يبلغ عددها بضع عشرات الآلاف، والمحاصرة ولا تملك سوى القليل من القدرة على الوصول إلى الأسلحة المتقدمة، هي بمثابة ند لواحد من أقوى الجيوش في العالم، التي تدعمها وتسلحها الولايات المتحدة. ومع ذلك فإن عدداً متزايداً من المحللين الاستراتيجيين في المؤسسة يحذرون من أن إسرائيل قد تخسر هذه الحرب على الفلسطينيين على الرغم من أعمال العنف الكارثية التي أطلقتها منذ الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول".


ويضيفان أنه "من خلال استفزاز الهجوم الإسرائيلي، ربما تحقق حماس العديد من أهدافها السياسية الخاصة".


يبدو أن كلاً من إسرائيل و"حماس" تعيدان ضبط شروط تنافسهما السياسي ليس على الوضع الراهن قبل السابع من تشرين الأول، بل على الوضع الذي كان قائماً في عام 1948 ، وليس من الواضح ما سيأتي بعد ذلك، لكن لن تكون هناك عودة إلى الوضع السابق (يوم 6 تشرين الأول 2023)".


وبحسب المقال ، فقد أدى الهجوم المفاجئ إلى تحييد المنشآت العسكرية الإسرائيلية، وكسر بوابات أكبر سجن مفتوح في العالم، وتسبب في هياج مروع قُتل فيه نحو 1200 إسرائيلي، 845 منهم على الأقل من المدنيين، "ولعل السهولة الصادمة التي اخترقت بها حماس الخطوط الإسرائيلية حول قطاع غزة ذكّرت الكثيرين بهجوم تيت الفيتنامي عام 1968. ليس حرفياً، فهناك اختلافات شاسعة بين حرب التدخل الأميركية في أرض بعيدة والحرب الإسرائيلية للدفاع عن احتلالها في الداخل، والتي يشنها جيش من المواطنين مدفوعاً بإحساس بالخطر الوجودي، ولكن في المنطق السياسي الذي يشكل هجوم  قوات العصابات".


ويشير الكاتبان إلى أنه "في عام 1968، خسر الثوار الفيتناميون المعركة وضحوا بالكثير من البنية التحتية السياسية والعسكرية السرية التي بنوها بصبر على مدار سنوات. ومع ذلك، كان هجوم تيت لحظة أساسية في هزيمتهم للولايات المتحدة - وإن كان ذلك بتكلفة باهظة في أرواح الفيتناميين. ومن خلال شن هجمات دراماتيكية رفيعة المستوى في وقت واحد على أكثر من 100 هدف في جميع أنحاء البلاد في يوم واحد، حطمت العصابات الفيتنامية المسلحة بأسلحة خفيفة وهم النجاح الذي روجت له إدارة الرئيس الأميركي آنذاك، ليندون جونسون للشعب الأميركي. لقد أوضحت للأميركيين أن الحرب التي طُلب منهم التضحية بعشرات الآلاف من أبنائهم من أجلها لا يمكن الفوز بها".


ويشرح المقال أن القيادة الفيتنامية بقياس تأثير أعمالها العسكرية من خلال آثارها السياسية وليس من خلال التدابير العسكرية التقليدية مثل خسارة الرجال والعتاد أو اكتساب الأراضي، ومن هنا جاء رثاء هنري كيسنجر عام 1969: "لقد خضنا حرباً عسكرية؛ خصومنا خاضوا معركة سياسية. سعينا للاستنزاف الجسدي. كان خصومنا يهدفون إلى إنهاكنا النفسي. وفي هذه العملية فقدنا رؤية أحد المبادئ الأساسية لحرب العصابات: إن حرب العصابات تفوز إذا لم تخسر. والجيش التقليدي يخسر إذا لم ينتصر".


هذا المنطق جعل جون ألترمان، من "مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية" في واشنطن العاصمة، يرى أن إسرائيل معرضة لخطر كبير بالخسارة أمام حماس.


يقول ألترمان : "إن مفهوم حماس للنصر العسكري... يدور حول تحقيق نتائج سياسية طويلة الأمد. إن حماس لا ترى النصر في عام واحد أو خمسة أعوام، بل من خلال الانخراط في عقود من النضال الذي يزيد من التضامن الفلسطيني ويزيد من عزلة إسرائيل. في هذا السيناريو، تحشد حماس السكان المحاصرين في غزة حولها بغضب وتساعد في انهيار حكومة السلطة الفلسطينية من خلال ضمان أن ينظر الفلسطينيون إليها على أنها ملحق ضعيف للسلطة العسكرية الإسرائيلية. وفي الوقت نفسه، تبتعد الدول العربية بقوة عن التطبيع، وينحاز الجنوب العالمي بقوة إلى القضية الفلسطينية، وتتراجع أوروبا عن تجاوزات الجيش الإسرائيلي، ويندلع نقاش أميركي حول إسرائيل، مما يؤدي إلى تدمير الدعم من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) الذي تتمتع به إسرائيل هنا منذ أوائل السبعينيات".


وكتب ألترمان أن حماس تسعى إلى "استخدام قوة إسرائيل الأكبر بكثير لهزيمة إسرائيل. إن قوة إسرائيل تسمح لها بقتل المدنيين الفلسطينيين، وتدمير البنية التحتية الفلسطينية، وتحدي الدعوات العالمية لضبط النفس. كل هذه الأمور تعزز أهداف حماس الحربية".


لقد تم تجاهل مثل هذه التحذيرات من قبل إدارة بايدن والقادة الغربيين، الذين تعود جذور احتضانهم غير المشروط لحرب إسرائيل إلى الوهم القائل بأن إسرائيل كانت مجرد دولة غربية أخرى تمارس أعمالها بسلام قبل أن تتعرض لهجوم غير مبرر في 7 تشرين الأول - إنه خيال مريح لأولئك الذين يفضلون تجنب الاعتراف بالواقع الذي شاركوا في خلقه".


بحسب المقال، فإنه لو حتى تم غض الطرف عن "الإخفاقات الاستخباراتية"، فقد كان فشل إسرائيل في توقع هجوم السابع من تشرين الأول بمثابة فشل سياسي في فهم عواقب نظام القمع العنيف الذي وصفته منظمات حقوق الإنسان الدولية والإسرائيلية الرائدة بنظام الفصل العنصري.


ويشير المقال إلى إن حماس،  في كسر الوضع الراهن الذي كان يجده الفلسطينيون أمرا غير محتملا، أعادت السياسة إلى جدول الأعمال بينما تتمتع إسرائيل بقوة عسكرية كبيرة، ولكنها ضعيفة سياسيا.


هناك قسم كبير من المؤسسة الأميركية التي تدعم الحرب الإسرائيلية يقول إن العنف النابع من مجتمع مضطهد يمكن القضاء عليه من خلال استخدام القوة العسكرية الساحقة ضد هذا المجتمع، ولكن في مقابل ذلك، حتى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أبدى شكوكه حول هذه الفرضية، محذرا من أن الهجمات الإسرائيلية التي تقتل الآلاف من المدنيين تخاطر بدفعهم "إلى أحضان العدو (واستبدال) النصر التكتيكي بهزيمة إستراتيجية".


وأكد أن الساسة ووسائل الإعلام الغربية يحبون أن يتخيلوا أن حماس عبارة عن إطار عدمي على غرار "داعش" يحتجز المجتمع الفلسطيني كرهينة، بينما حماس، في الواقع، هي حركة سياسية متعددة الأوجه متجذرة في نسيج المجتمع الفلسطيني وتطلعاته الوطنية.


فهي (حماس) تجسد اعتقادا أكدته عقود من الخبرة الفلسطينية بأن المقاومة المسلحة تشكل عنصرا مركزيا في مشروع التحرير الفلسطيني بسبب فشل "عملية أوسلو" والعداء المستعصي من جانب خصمها.


وقد نما نفوذها وشعبيتها مع استمرار إسرائيل وحلفائها في إحباط عملية السلام وغيرها من الاستراتيجيات اللاعنفية لتحقيق التحرير الفلسطيني.



فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب مجلس الأمن بالزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


وأصدرت الوزارة بيانا اليوم الأحد قالت فيه: «تدين وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات استمرار حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة لليوم ٦٥ على التوالي، حيث تجمع التقارير الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة وممثليه والمفوض العالم للأونروا والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية كافة على أن النظام العام والإنساني في قطاع غزة في انهيار كامل متسارع ووشيك مع استمرار مجازر الاحتلال وانعدام الخدمات الإنسانية الأساسية وانتشار الأمراض والأوبئة ونزوح المواطنين المتواصل من الموت إلى الموت، في ظل أعداد غير مسبوقة من الشهداء والمصابين والجرحى والمفقودين تحت الأنقاض وحجم دمار هائل يطال الأبنية والمؤسسات كافة وفي مقدمتها المستشفيات ومدارس الإيواء خاصة في شمال ووسط قطاع غزة، بما يؤكد على الانهيار التام للوضع الإنساني في قطاع غزة الذي بات يتجاوز كافة التوقعات والحدود».


وأكدت الوزارة أن المطالبات والمناشدات الدولية لإسرائيل لحماية المدنيين الفلسطينيين وتجنيبهم دوائر الحرب القاتلة لا تجدي نفعاً من قبل أركان الحرب الإسرائيليين الذين يعمقون يوماً بعد يوم جرائم الإبادة الجماعية لتشمل جميع أنحاء قطاع غزة.


وأضافت الوزارة في بيانها: «أصبحت مدينة رفح على سبيل المثال شاهدة على المأساة الإنسانية والمدينة الأكثر كثافة سكانية في العالم على الإطلاق في ظل انعدام مقومات حقيقية للحياة الإنسانية فيها».


وحملت الوزارة المجتمع الدولي المسؤولية عن فشله في حماية المدنيين الفلسطينيين ووقف الحرب.


وطالبت مجلس الأمن الدولي باعتماد آلية دولية تلزم إسرائيل باحترام وتطبيق القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في قطاع غزة، وتوفير احتياجاتهم الإنسانية الأساسية بشكل مستدام.


عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش: عدم تنفيذ وقف إطلاق النار بغزة أضعف سلطة مجلس الأمن

الأناضول

قال أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن عدم تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في غزة أضعف سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي، مؤكدا عدم تخليه عن دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني.


جاء ذلك في كلمة الأحد، خلال أعمال الدورة الـ 21 من منتدى الدوحة الذي يستمر ليومين بحضور رؤساء دول ومنظمات إقليمية ودولية.


وأوضح غوتيريش أن مجلس الأمن الدولي بحاجة إلى إصلاحات جذرية في الهيكل المالي العالمي، وأن سلطة ومصداقية مجلس الأمن تضررت لأنه لا يملك القدرة على اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة.


وأكد غوتيريش على عدم وجود حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة، مشيرا إلى أن عدد الضحايا وصل إلى مستوى غير مسبوق.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفا و700 شهيدا، و48 ألفا و780 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.


وردا على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، شنت حركة "حماس" في 7 أكتوبر، هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.


وقتلت "حماس" في هجومها نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل، التي تحتجز في سجونها نحو 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

تطورات ميدانية على الحدود اللبنانية مع إسرائيل

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال حزب الله اللبناني إن مقاتليه هاجموا بطائرات مسيرة مقر قيادة لجيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب ثكنة يعرا قبالة الحدود اللبنانية وأوقعوا إصابات فيه.


وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحزب الذي يتبادل القصف مع جيش الاحتلال عبر الحدود منذ أسابيع، أنه استهدف موقع جل العلام "بالأسلحة المناسبة وأنه حقق إصابة مباشرة".


وأفادت مصادر صحفية بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى.


بدورها، قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان إن الجيش الإسرائيلي شن اليوم الأحد، 4 غارات جوية وقصفا مدفعيا على مناطق حدودية جنوب البلاد.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: إصابة 1593 جنديا منذ بداية الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أقر الجيش الإسرائيلي بإصابة 1593 جنديا منذ بداية الحرب على غزة حالة 255 منهم حرجة.


وأضاف جيش الاحتلال أن 559 جنديا أصيبوا منذ بدء العملية البرية في غزة جروح 127 منهم خطيرة.


وأشار إلى أن 416 جنديا إسرائيليا يخضعون للعلاج في المستشفيات 40 منهم في حالة حرجة و211 حالتهم متوسطة.


وأفادت قناة الجزيرة بأن "وحدة الإنقاذ العسكرية 669" التابعة لجيش الاحتلال نقلت جنودا إسرائيليين أصيبوا في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في الشجاعية وجباليا بقطاع غزة.


وفي وقت سابق اليوم، أعلنت كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس عن استهداف تجمعات لجنود الاحتلال وآليات عسكرية تابعة لهم في عدة جبهات بقطاع غزة وتحقيق إصابات مباشرة فيها.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد أبو هنية إلى مثواه الأخير في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير محافظة قلقيلية، اليوم الأحد، جثمان الشهيد الطفل محمود باسم أبو هنية (17 عاما)، إلى مثواه الأخير في بلدة عزون شرق قلقيلية.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، ثم إلى بلدته بموكب مركبات، وصولا إلى منزله، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، ثم نقل إلى مسجد عزون الكبير، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى بمقبرة البلدة.


وكان أبو هنية قد استُشهد مساء أمس متأثرا بجروح حرجة، إثر إصابته برصاصة في الظهر أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامهم البلدة.



عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تحذر من تأثير كارثي للحرب في غزة

جنيف - "القدس" دوت كوم

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، من أثر "كارثي" على الصحة للحرب التي دخلت شهرها الثالث في قطاع غزة.


وقال في افتتاح جلسة استثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة مخصصة للبحث في تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة، اليوم الأحد، إن "تأثير النزاع على الصحة كارثي"، مؤكدا أن أفراد الطواقم الصحية يؤدون مهمات مستحيلة في ظروف صعبة.


وأكد تعرض أكثر من 449 مركز رعاية صحية في غزة والضفة الغربية لهجمات إسرائيلية، مشيرا إلى أن النظام الصحي في غزة على وشك الانهيار، مبينا أن 14 مستشفى من أصل 36 فقط تعمل جزئيا.


وشدد غيبرييسوس على أن وقف إطلاق النار يمثل الحل الوحيد لحماية صحة سكان غزة.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

مفوض الأونروا: الوكالة على وشك الانهيار في قطاع غزة

غزة - (شينخوا)

حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني اليوم (الأحد) من أن الوكالة على وشك الانهيار في قطاع غزة.


وقال لازاريني على حساب الوكالة بموقع ((اكس)) إن الأونروا على وشك الانهيار في غزة وهو ما يهدد بانهيار إنساني كامل في القطاع بفعل تقييد ونقص الإمدادات الإنسانية للسكان.


وأضاف أنه وجه رسالة مكتوبة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة لإبلاغه أن قدرة الأونروا على الاستمرار في تنفيذ تفويضها في غزة "أصبحت محدودة للغاية".


وجاء في نص الرسالة التي نشرها الموقع الالكتروني لأونروا، أن وكالات الإغاثة تناشد من أجل توصيل الإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة وقد وضعت في موقف لا يطاق بطلب الإذن للقيام بأعمال إنقاذ الحياة.


ولفت لازاريني إلى أن المساعدات الإنسانية إلى غزة أصبحت مشروطة، ويتم حجب المساعدات الإنسانية أو تسليمها وفقا لأجندات سياسية وعسكرية لا علم للأمم المتحدة بها.


وقال "يتم استخدام الغذاء والماء والوقود بشكل منهجي كأسلحة حرب في غزة، وإن مهاجمة المنظمات الإنسانية ومحاولة تشويه سمعتها، وسيلة أخرى لشن الحرب وتقويض الاستجابة الإنسانية، مما يزيد من إضعاف حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية".


وأضاف أن الإمدادات الضئيلة التي تسمح إسرائيل بدخولها إلى غزة ليس لها تأثير يذكر في مواجهة الاحتياجات الهائلة للسكان بأكملهم.


وأكد لازاريني أنه ينبغي للحكومات في جميع أنحاء العالم أن تتحرك بشكل حاسم، ومحاسبة أولئك الذين يستخدمون المساعدات الإنسانية كسلاح، ويشوهون سمعة المنظمات الإنسانية بهدف إضعاف المساعدة وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: إسرائيل تستهدف سيارات إسعاف وتنكل بمسعف في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، إن الجيش الإسرائيلي يستهدف سيارات إسعاف في قطاع غزة، ونكّل بمسعف فلسطيني بعد احتجازه، رغم تحركها بالتنسيق مع الأمم المتحدة.


وأضافت الجمعية في بيان لها، أنها أجْلَت "بتنسيق من الأمم المتحدة يوم أمس (السبت) 11 جريحا من ذوي الإصابات الحرجة جدا، حالات بتر وإصابات في الرأس، من المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة إلى مستشفيات جنوبي القطاع".


وذكرت أن "قافلة مكوّنة من 6 مركبات إسعاف تابعة للجمعية انتقلت برفقة مركبات الأمم المتحدة من خان يونس، بعد أن انتظرت قرابة 4 ساعات للحصول على الضوء الأخضر الأول للتحرك باتجاه الحاجز العسكري الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها".


وبحسب الجمعية، "انتظرت القافلة ساعة كاملة للحصول على ضوء أخضر ثان لعبور الحاجز، وخضعت بعدها لعملية تفتيش دقيق دامت حوالي ساعتين وتم خلالها احتجاز مسعفين اثنين أُطلق سراحهما فور السماح بمرور القافلة".


وتابعت أنه مع مغادرة القافلة الحاجز باتجاه المستشفى لإحضار الجرحى، "ولدى وصولها قرب دوّار الكويت، أطلق جنود الاحتلال النار على إحدى مركبات الإسعاف، حيث أصيب الزجاج الجانبي للمركبة واستقرت الرصاصة في هيكلها".


وفي طريقة العودة، من المستشفى المعمداني، أفادت الجمعية بأنه "تم إعاقة طريق القافلة وإعادة احتجاز المسعف رامي القطاوي، وبسبب إجراءات التفتيش الدقيق والفحص والاستجواب على الحاجز لمدة تزيد عن ساعتين، استشهد أحد الجرحى".


وقالت إنه بعد إعاقة لمدة تزيد عن 3 ساعات غادرت مركبات الإسعاف الحاجز مع استمرار احتجاز المسعف القطاوي، لمدة تزيد عن 4 ساعات "تعرّض خلالها للضرب والتنكيل والابتزاز خلال عملية الاستجواب والتحقيق".


وأردفت أن المسعف "وصل إلى الجانب الآخر من الحاجز وهو بحالة سيئة بعد اضطراره للمشي مسافة تزيد عن 2 كيلو متر وهو مجرد الملابس ومكبل اليدين في طريق وعرة وفي أجواء البرد القارص".

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخر في إطلاق نار بالولايات المتحدة

نيويورك - (شينخوا)

لقي ثلاثة شباب مصرعهم وأصيب آخر في حادث إطلاق نار وقع مساء يوم السبت في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا الأمريكية، حسبما أفادت الشرطة المحلية.


وتم الإعلان عن مقتل الثلاث وهم ذكور في العشرينات من العمر في موقع الحادث ونقل الشاب الرابع إلى المستشفى، حسبما أفاد مركز شرطة أتلانتا في بيان.


وذكرت تقارير إعلامية نقلا عن الشرطة، أن الحادث مرتبط بصفقة مخدرات.


ولم يتم تحديد هوية الضحايا ولا توجد معلومات عن مطلق النار.


عانت الولايات المتحدة من 634 عملية إطلاق نار جماعي حتى التاسع من ديسمبر العام الجاري، بحسب منظمة أبحاث "أرشيف العنف المسلح" غير الربحية، والتي تعرف إطلاق النار الجماعي بأنه الحادث الذي يسجل فيه مقتل أربعة أشخاص على الأقل، باستثناء مطلق النار. 

اقتصاد

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع حاد في أداء المشاريع النسوية بسبب إجراءات الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، إن الطاقة الإنتاجية للمشاريع النسوية شهدت تراجعا حادا وتوقف العديد منها عن الإنتاج بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الناتج عن تداعيات العدوان الاسرائيلي على فلسطين منذ السابع من تشرين الأول 2023.


وبينت الوزارة أن المشاريع النسوية تأثرت بشكل كبير بتداعيات العدوان واعتداءات المستوطنين والاغلاقات والاقتحامات التي تنفذها قوات الاحتلال على المدن والبلدات في الضفة الغربية، ما تسبب بإغلاق 29% من المنشآت الاقتصادية بين جزئي وكلي.


وأشارت إلى أن العديد من النساء لم يستطعن البيع بسبب اغلاق المحلات التجارية والمناطق وقلة ومحدودية الطلب على منتجاتهن بحيث أصبح التركيز الشرائي على السلع الأساسية فقط.


وأشارت بعض النساء أن هناك تراجعا حادا في الطلب الخارجي على المشغولات والمنتجات النسائية، تسبب بتوقف تصدير أغلب المنتجات التقليدية سواء الحرافية او الغذائية.


وأفادت سيدات إلى أن الطلب أصبح شبه معدوم خاصة على المنتجات التي تعتمد على المناسبات فألغيت نتيجة إلغاء معظم المناسبات تحديدا الافراح واعياد الميلاد، إضافة الى طلبيات المدارس التي توقفت بسبب  الاغلاقات والدوام الإلكتروني.

وأوضحت الوزارة أن العديد من النساء تضررن نتيجة عدم القدرة على توصيل المنتجات خارج المحافظات بسبب الاغلاقات والحواجز وتقييد حرية التنقل واعتداءات المستوطنين، خاصة ان شركات التوصيل قل عملها ولا تستطيع الوصول الى بعض المناطق احيانا .

وتأثرت العديد من النساء اللواتي يعشن بالقرب من المستعمرات او تلك التي تتعرض لاقتحامات متكررة، وبينت السيدات أنهن يعشن في حالة من الرعب والخوف والفزع، على أنفسهن وعائلاتهن، ما جعلهن يفكرن في أمانهن بدل التفكير في مشاريعهن.

ولفتت السيدات إلى صعوبة الوصول الى المواد الخام التي تستخدم في إنتاج المنتجات الحرفية والغذائية مثل القشيات والفريكة ومنتجات زيت الزيتون، إضافة الى تعطل السياحة بشكل عام بفعل تداعيات العدوان المستمرة، ما تسبب في توقف إنتاج المنتجات الحرافية في مختلف انواعها.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: جرائم طبية بحق الأسرى المصابين في عيادة "سجن الرملة"

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسرى المرضى بمن فيهم المصابون في عيادة "سجن الرملة"، يتعرضون لجرائم طبية ممنهجة من قبل سلطات الاحتلال وإدارة سجونها.


وأوضحت الهيئة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، أن هناك العشرات من الخروقات والتجاوزات تسجل يوميا داخل السجون، علما أن كافة الحالات تصنف بالصعبة والحرجة وبحاجة الى رعاية طبية حثيثة وعلاج حقيقي.


وأشارت الهيئة إلى أن معظم الحالات التي أُدخلت إلى عيادة السجن تعرضت للإصابة والاعتداء المباشر، بينها حالة المعتقل مصطفى إبراهيم النعانيش (21 عاما) من مخيم طولكرم حيث تم اعتقاله من داخل مستشفى طولكرم، وذلك بعد إصابته بانفجار من قبل جيش الاحتلال على إثرها أصيب بإصابات بالغة في البطن والظهر، ومن ثم تم نقل الأسير إلى مستشفى مدني، وأجريت له عملية بالبطن وقص جزء من الأمعاء، كما أنه حتى هذا اليوم يوجد شظايا بظهر الأسير ولا يُعرف وضعه الصحي بشكل عام نتيجة تعنت سلطات الاحتلال بإخبار التفاصيل بشكل مفصل، علما بأنه يتنقل على كرسي متحرك.


وعن حالة الأسير طارق أبو الرب (22 عاما) من محافظة جنين، الذي تعرض لإصابات بالغة في مقعدته والتي تسببت بتمزق الأمعاء على أثر ذلك أجريت للأسير عملية جراحية لرتق الأمعاء، حتى يلتئم الجرح الداخلي الذي قد يكون بحاجة إلى ثلاثة أشهر حيث ما زال يقبع داخل عيادة السجن.


وأكدت الهيئة أن كافة الأسرى أجمعوا على أنه لم تتم العناية بهم، ولم يقدم لهم العلاج والفحوصات اللازمة، وكانت المماطلة دائمة ومستمرة في كل ما يخفف أوجاعهم وآلامهم، بهدف تشديد الخناق عليهم والانتقام منهم.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

إضراب شامل الاثنين ضمن حراك عالمي رفضا للحرب على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، أن يوم غد الاثنين ، هو إضراب شامل لكافة مناحي الحياة، وذلك ضمن حراك عالمي للدعوة لاضراب حول العالم، للمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة، وتضامنا مع شعبنا الفلسطيني.


ودعت القوى في بيان صدر عنها، إلى الخروج للشوارع وساحات المدن والقرى والمخيمات، للتعبير عن وحدة الدم والمصير وانتصارا للأبرياء العزل، وتوجيه رسالة للعالم أن شعبنا سيقف بقوة ضد محاولات الاقتلاع والتهجير، وان نضالنا المشروع سيتواصل حتى تحقيق الحرية والاستقلال.


وأضافت شعوب الأرض قاطبة ستتوحد في مواجهة الظلم والقتل والعنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال، وستنتصر لدماء الأطفال والنساء والشيوخ ضحايا إرهاب الدولة المنظم وجرائم الحرب الاحتلالية.


وأشارت إلى أن العالم يرفض دعم الولايات المتحدة الكامل لدولة الاحتلال في حربها على أطفالنا وشعبنا، ويرفض "الفيتو" الذي أفشل تمرير قرار في مجلس الامن لوقف اطلاق النار في غزة.


وأوضحت القوى أن الاضراب هو رسالة الشعوب الحية بالوقوف إلى جانب شعبنا وحقوقه المشروعة في العودة، وتقرير المصير، والاستقلال الوطني الناجز في دولته كاملة السيادة وعاصمتها القدس.


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشن قوات الإسرائيلي عدوانا شاملا على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، أسفر عن ارتقاء أكثر من 17,674 شهيدا، ونحو 49,300 جريح، غالبيهم من الأطفال وكبار السن والنساء، في حصيلة غير نهائية.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

4 دول أوروبية تطالب بالدعوة لهدنة دائمة في غزة

بروكسل - "القدس" دوت كوم

طالب رؤساء وزراء إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا ومالطا، اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبي بالدعوة إلى هدنة إنسانية دائمة تنهي الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.


وفي رسالة مشتركة شدد رؤساء الوزراء على خطورة الحرب واحتمال تصاعد الصراع ليمتد في أنحاء المنطقة.


وجاء في نص الرسالة أن قادة الاتحاد الأوروبي يجب أن يتوصلوا إلى موقف مشترك يطالب بهدنة إنسانية دائمة يمكن أن تؤدي إلى نهاية القتال بغزة، والمطالبة أيضا بإجراءات لحماية المدنيين في القطاع على الفور.


ودعت الدول الأربع، التي انتقدت إسرائيل بسبب حربها على القطاع، إلى عقد مؤتمر دولي للسلام بشأن غزة في أقرب وقت ممكن لبحث إقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة الإسرائيلية، وفق نص الرسالة.


وأكدت الدول الأربع ضرورة تجميد أصول المستوطنين الإسرائيليين الذين يشنون هجمات على الفلسطينيين، من أجل منع انتشار العنف في الضفة الغربية.


ومن المقرر أن يجتمع قادة دول الاتحاد الأوروبي يومي 14 و15 ديسمبر/كانون الأول الجاري في بروكسل لمناقشة حرب غزة، وسبل مساعدة أوكرانيا، ومراجعة ميزانية الاتحاد الأوروبي طويلة الأجل.


يأتي ذلك بعد استخدام الولايات المتحدة أول أمس الجمعة لحق النقض (الفيتو) بمجلس الأمن ضد قرار قدمته الإمارات يدعو لوقف إطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.


وجاء التصويت عليه بعد أن اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطوة نادرة يوم الأربعاء بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، ويحذر فيها مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي جراء الحرب الإسرائيلية على غزة.



منوعات

الأحد 10 ديسمبر 2023 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة ستاربكس.. خسارة 11 مليار دولار و"ضربة قوية" في مصر

رام الله - "القدس" دوت كوم



تغريدة أشعلت النار


ينبع أصل الأزمة التي تواجهها ستاربكس اليوم، من تغريدة غير متوقعة من اتحاد عمال ستاربكس، الذي يمثل فصيلا من عمال صناعة القهوة، عبر فيه عن تضامنه مع الفلسطينيين مع بداية الهجمات الإسرائيلية على غزة.


الشركة قدمت دعوى قضائية لمقاضاة العاملين لديها الذين أبدوا دعمهم لفلسطين، مما أثار الجدل.


أثارت هذه البادرة سلسلة من ردود الفعل، مما أدى إلى مقاطعة واسعة النطاق أثرت بشدة على الموقف المالي للشركة العملاقة.


خسائر ضخمة


وفقا لموقع "إيكونوميك تايمز"، منذ 16 نوفمبر، انخفضت أسهم ستاربكس بنسبة 8.96 بالمئة، وهو ما يمثل خسارة هائلة بلغت 11 مليار دولار.


وقد ألقى هذا الانخفاض الكارثي، إلى جانب التقارير عن تباطؤ المبيعات والاستقبال الفاتر لعروض أعياد الميلاد، بظلاله، على آفاق الشركة.


وعلق أحد المحللين الاقتصاديين لإيكونوميك تايمز: "في خضم المقاطعة المتصاعدة المرتبطة بالتوترات بين إسرائيل وغزة، يشكل السخط المتزايد تحديات كبيرة لمستقبل الشركة".


في تحول مضطرب للأحداث، تكبدت شركة ستاربكس خسارة هائلة في القيمة السوقية، بلغت 11 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 9.4 بالمئة، مما أطلق أجراس الإنذار داخل أروقة شركة متاجر القهوة الأولى عالميا.


سجل هذا الانخفاض في السوق رقما قياسيا جديدا، حيث شهدت ستاربكس انخفاضا في الأسهم لمدة 12 جلسة متتالية - وهو أطول انخفاض منذ إنشائها في عام 1992.


ويتم تداول الشركة حاليا عند حوالي 95.80 دولارا للسهم، وهو تناقض صارخ مع ذروتها السنوية البالغة 115 دولارا.


ووفقا للموقع الاقتصادي المختص، فأن إبحار ستاربكس "عبر هذه المياه المضطربة" أصبح أمرا بالغ الأهمية بينما تكافح الشركة من أجل الحفاظ على صورة علامتها التجارية وسط القضايا العالمية المثيرة للانقسام العميق.


تقليص في مصر


ووفقا للموقع، تجاوزت تداعيات المقاطعة الحدود، حيث أفادت التقارير أن شركة ستاربكس في مصر قامت بتقليص حجم قوتها العاملة بسبب الضغوط المالية الناجمة عن آثار المقاطعة.


وتمثل هذه الخطوة شهادة على التأثير الملموس للاحتجاجات العالمية واسعة النطاق ضد العلامات التجارية التي ترتبط مع دولة إسرائيل.


بينما تتنقل ستاربكس في هذا المنعطف الحرج، تواجه الشركة معركة شاقة لاستعادة ثقة السوق واستعادة مكانتها السابقة في أعقاب هذه الأوقات المضطربة.


المصدر: سكاي نيوز

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: أدعو لتحقيق دولي بشأن أفعال إسرائيل

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأحد، إن حجم القتل في غزة غير مسبوق وإن السكان هناك يتعرضون للتجويع.


وأكد اشتية أن إسرائيل تسعى لتدمير الشعب الفلسطيني قائلا: "لن نرفع الراية البيضاء أبدا".


ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني إلى تحقيق عاجل بشأن أفعال إسرائيل.


كما أكد أن إسرائيل لن تتمكن من القضاء على حماس، مؤكدا أن اعتزام إسرائيل القضاء على حماس "أمر غير مقبول بالنسبة لنا".


اقتصاد

الأحد 10 ديسمبر 2023 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع حاد في أداء المشاريع النسوية بسبب إجراءات الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، إن الطاقة الإنتاجية للمشاريع النسوية شهدت تراجعا حادا وتوقف العديد منها عن الإنتاج بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الناتج عن تداعيات العدوان الاسرائيلي على فلسطين منذ السابع من تشرين الأول 2023.


وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان صحفي، أن المشاريع النسوية تأثرت بشكل كبير بتداعيات العدوان واعتداءات المستوطنين والاغلاقات والاقتحامات التي تنفذها قوات الاحتلال على المدن والبلدات في الضفة الغربية، ما تسبب بإغلاق 29% من المنشآت الاقتصادية بين جزئي وكلي.


وأشارت إلى أن العديد من النساء لم يستطعن البيع بسبب اغلاق المحلات التجارية والمناطق وقلة ومحدودية الطلب على منتجاتهن بحيث أصبح التركيز الشرائي على السلع الأساسية فقط.


وبينت بعض النساء أن هناك تراجعا حادا في الطلب الخارجي على المشغولات والمنتجات النسائية، تسبب بتوقف تصدير أغلب المنتجات التقليدية سواء الحرافية او الغذائية.


وأشارت سيدات إلى أن الطلب أصبح شبه معدوم خاصة على المنتجات التي تعتمد على المناسبات فألغيت نتيجة إلغاء معظم المناسبات تحديدا الافراح واعياد الميلاد، إضافة الى طلبيات المدارس التي توقفت بسبب  الاغلاقات والدوام الإلكتروني.


وأوضحت وزارة الاقتصاد أن العديد من النساء تضررن نتيجة عدم القدرة على توصيل المنتجات خارج المحافظات بسبب الاغلاقات والحواجز وتقييد حرية التنقل واعتداءات المستوطنين، خاصة ان شركات التوصيل قل عملها ولا تستطيع الوصول الى بعض المناطق احيانا .


وتأثرت العديد من النساء اللواتي يعشن بالقرب من المستعمرات او تلك التي تتعرض لاقتحامات متكررة، وبينت السيدات أنهن يعشن في حالة من الرعب والخوف والفزع، على أنفسهن وعائلاتهن، ما جعلهن يفكرن في أمانهن بدل التفكير في مشاريعهن.


ولفتت السيدات إلى صعوبة الوصول الى المواد الخام التي تستخدم في إنتاج المنتجات الحرفية والغذائية مثل القشيات والفريكة ومنتجات زيت الزيتون، إضافة الى تعطل السياحة بشكل عام بفعل تداعيات العدوان المستمرة، ما تسبب في توقف إنتاج المنتجات الحرافية في مختلف انواعها.



عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر: غزة أظهرت ازدواجية دولية وجهودنا مستمرة لوقف إطلاق النار

الأناضول

قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، إن أزمة الحرب في قطاع غزة أظهرت ازدواجية المعايير في المجتمع الدولي، مؤكدا استمرار جهود بلاده لوقف إطلاق النار.


جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح النسخة الــ21 من "منتدى الدوحة" بالعاصمة القطرية، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (قنا).


وقال آل ثاني إن "الأزمة الحالية (في غزة) أظهرت بوضوح حجم الفجوة بين الشرق والغرب، وبين الأجيال المتعاقبة، وازدواجية المعايير في المجتمع الدولي".


وأضاف: "علّمنا التاريخ أن الحوار هو الطريق الأمثل لمواجهة أعقد الصراعات إذا توفرت الإرادة الخيّرة والقيادة السياسية الحكيمة، وهذا هو منطلق إيمان دولة قطر بأهمية الوساطة في حل النزاعات وبذلها لكافة الجهود في سبيل تحقيق ذلك".


وقادت قطر مع مصر والولايات المتحدة وساطة خلال الحرب الإسرائيلية، التي اندلعت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن هدنة استمرت 7 أيام حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.


وفي وقت سابق الأحد، افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "منتدى الدوحة"، بمشاركة رؤساء دول وحكومات ومنظمات إقليمية ودولية، بحسب الوكالة.


وتنعقد النسخة الراهنة من المنتدى على مدار يومي الأحد والاثنين، تحت عنوان "نحو بناء مستقبل مشترك"، لمناقشة أهم القضايا الراهنة، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في غزة.


كما يناقش المنتدى، الذي عُقدت دورته الأولى عام 2001، قضايا وتحديات بينها المتعلق بأمن الطاقة والأمن الغذائي.


ومن خلال 18 جلسة رئيسية، و35 جلسة جانبية، يسلط المنتدى الضوء على 4 محاور رئيسية هي: العلاقات الدولية والأمن، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، والتنمية الاقتصادية، والاستدامة، وفقا للوكالة.


ويشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومنظمات إقليمية ودولية، بينهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

منوعات

الأحد 10 ديسمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

غضب كبير إثر الحملة الإعلانية لـ"ZARA" لـ"شبه" إعلانها بأكفان ضحايا الحرب على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أثار إعلان العلامة التجارية "زارا" لتشكيلة الملابس الجديدة غضبا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لـ"شبهه" بالأكفان وضحايا الحرب حيث اعتبره البعض مستنبطاً من "العدوان على غزة".


فقد نشرت "زارا" على حساباتها في مواقع التواصل حملتها الإعلانية الجديدة، حيث ظهرت بعض المجسمات تشبه التماثيل فيما ظهر شخص يبدو وكأنه "قام من تحت الأنقاض"، وظهرت عارضة أزياء وهي تحمل ما يبدو وكأنه "كفن"، وفي صورة أخرى ظهرت من داخل صندوق محطم وأمامها ما يظهر كـ"جثة في كيس موتى"، وهو ما ربطه البعض بالمشاهد  المروعة التي انتشرت لجثث الفلسطينيين الذين قتلوا بالقصف الإسرائيلي في غزة.


ورغم أن "زارا" عادت وحذفت بعض الصور من حسابها، فإن تداولها على منصات التواصل الاجتماعي بقي.


وفي هذا الصدد، دعا عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل إلى مقاطعة "زارا"، وهاجموا هذه العلامة المسجلة.


وقال أحدهم معلقا: "ماركة "زارا" ترقص على الأشلاء من خلال حملتها الإعلانية الجديدة..الصور تتحدث..خريطة فلسطين خلف توابيت مفتوحة وجثث ملفوفة بالأبيض..عندي حالة قرف شاملة من كل شي غربي".


وأضاف آخر: "العلامة التجارية "زارا" في حملتها التسويقية تستخدم تصميما مستوحى من الإبادة المستمرة في غزة لترويج مجموعة جديدة. أكفان ودمار وجثث وتباهٍ بالقتل. وسبق لـ"زارا" أن واجهت دعوات مقاطعة قبل عام بعد استضافة وكيلها المحلي الزعيم الإسرائيلي المتعطش لقتل الفلسطينيين والعرب إيتمار بن غفير في فعالية انتخابية".


فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 27 مواطنا من الضفة والقدس

محافطات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 27 مواطنا من الضفة الغربية والقدس.


ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين، وهم: ابراهيم محمد فلاح عوايصة، وعيسى إبراهيم عوايصة من الظاهرية، وعلاء عباس أبو شخيدم، وحازم الرجبي، وموسى عايد العجلوني من المدينة.


ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: محمد عمرو محمد اشتية من كفر نعمة غربًا، وصهيب محمد صالح البرغوثي من دير أبو مشعل شمالا.


ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد جهاد الشوعاني، وإيهاب الشوعاني من مخيم قلنديا شمالًا.


ومن طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنًا من المدينة، وهم: محمود علان صوافطة، وأحمد موفق ابو دواس، وعتيبة فالح أبو محسن، وليث منجد مسلماني، ونمر عمر حمزة دراغمة، ورائد قدري دارغمة، ومحمد غسان الجالودي، وعرب الشحروري، وبلال مهيوب صوافطة، ومحمد زياد ابو جبارة، وايهاب محمد سعود دراغمة، وعباس نايف عبد الرازق، وربيع حسن نمر صوافطة.


ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، وهم: هشام داوود ردايدة، ويونس محمد حساسنة من بلدة العبيدية، ومراد سامي جبريل من بلدة تقوع جنوبًا.


ومن نابلس، اعتقلت القوات السيدة حليمة إيهاب أبو صالحية من منطقة الجبل الشمالي، والأسير المحرر ثائر عامر من كفر قليل جنوبًا.

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تقديرات إسرائيلية: الحرب على غزة قد تستمر شهرين آخرين

رام الله - "القدس" دوت كوم

تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن الحرب على غزة، ستستمر لمدة تصل إلى شهرين آخرين، حيث ستتواصل الغارات المكثفة والقصف المدفعي وعملية التوغل البري خلال الشهرين المقبلين، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.


وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان 11" صباح اليوم الأحد، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن التقديرات تشير إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة ستستمر لمدة تصل إلى شهرين آخرين.


وبحسب المصادر التي تحدثت للإذاعة الإسرائيلية، لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في نهاية هذين الشهرين، بل سيتم رصد الأنشطة بمساعدة القوات التي ستبقى في قطاع غزة.


كما تشير التقديرات في إسرائيل إلى أنه ستكون هناك محاولات للتوصل إلى صفقات تبادل إضافية، تفضي إلى إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين خلال هذين الشهرين.


وأضافت مصادر سياسية أن إسرائيل ستسمح في وقت ما خلال الشهرين المقبلين لبعض سكان قطاع غزة بالعودة إلى منازلهم، حيث يدور الحديث عن مطلب أميركي من إسرائيل، كما أنه حاجة عملياتية، وفقا للإذاعة الإسرائيلية.


وأبلغ رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن إسرائيل تقدر أن القتال في خانيونس بقطاع غزة سيستمر حوالي شهر. هذا التقييم عبر عنه نتنياهو على مسامع بايدن خلال محادثتهما التي جرت يوم الجمعة الماضي، حيث أعطى بايدن مهلة لإنهاء القتال في جنوب قطاع غزة خلال شهر، في حين قدر نتنياهو أن الأمر سيستغرق بضعة أشهر.


وتتناغم هذه التقديرات، مع تصريحات وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الذي قال لصحيفة "معاريف": "نحن لا نحدد الوقت، يجب أن نمنح الجيش الإسرائيلي الوقت الذي يحتاجه. يجب أن يعرف كل جندي أن لديه كل الوقت وأن إسرائيل ستتصرف طالما استغرق الأمر".


وأضاف كاتس: العامل الحاسم هو حاجة إسرائيل إلى هزيمة حماس، المناورة البرية في قطاع غزة مستمرة بكامل قوتها".

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشق شارعاً استيطانياً على أراضي جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بشق شارع استيطاني على أراضي خربة قلقس، جنوب الخليل.


وأوضح المواطن نبيل وائل بدوي أبو سنينة، أن قوات الاحتلال شقت شارعا استيطانياً بعرض ثمانية أمتار وبطول 300 متر، على أرض تعود لعائلة فلاح بدوي أبو سنينة، في خربة قلقس جنوب الخليل، لصالح مستوطنة "بيت حاجاي".


وأشار أبو سنينة إلى أن صاحب الأرض يملك أوراقاً ثبوتية وطابو تركياً تثبت ملكيته للأرض، التي تقع ضمن المنطقة المصنفة (ج).

أقلام وأراء

الأحد 10 ديسمبر 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

أمريكا والڤيتو ضد وقف العدوان

استخدام الولايات المتحدة الاميركية أمس الاول لحق النقض (الڤيتو) في مجلس الامن الدولي ضد مشروع قرار يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب انسانية، يحمل في طياته عدة أهداف رغم انه ليس الاول الذي تستخدم اميركا حق الڤيتو ضد قرار وقف الحرب العدوانية على غزة، فقد أفشلت قبل حوالي شهر ونصف مشروعي قرار روسي وآخر برازيلي.


وقبل الحديث عن الاهداف، لا بد من الاشارة الى ان هذا الموقف الاميركي الذي يأتي بعد أكثر من شهرين على حرب الابادة الاسرائيلية على قطاع غزة والذي يستهدف بالأساس المواطنين الآمنين وعلى رأسهم الأطفال والنساء وكبار السن، الى جانب هدم المنازل على رؤوس ساكنيها، انما هو موقف اميركي غير اخلاقي ولا يمت للانسانية من قريب أو بعيد بأي صلة، كما انه يدلل على ان الشعارات التي ترفعها اميركا في الدفاع عن حقوق الانسان والديمقراطية هي شعارات زائفة عندما يتعلق الأمر بفلسطين وشعبها.


فأي أخلاق هذه التي ترفض وقف قتل الاطفال والنساء والشيوخ والمواطنين الآخرين والذين يحميهم القانون الدولي الانساني، إلا ان اميركا في موقفها هذا الذي يتناقض بشكل صارخ ضد هذا القانون الذي من المؤكد انها شاركت في صياغته عندما تم اصداره.


وبالعودة للأهداف الاميركية من وراء استخدامها حق الڤيتو، وهو في المقام الاول السماح لدولة الاحتلال بمواصلة حربها العدوانية، بل حرب الابادة على قطاع غزة، الى جانب تحويل القطاع الى منطقة أو بلد غير صالح للعيش كخطوة على طريق ارغام أهله الى الهجرة إما طوعاً أو من خلال مواصلة هذه الحرب التي يندى لها جبين الانسانية جمعاء.


كما ان الهدف الآخر هو مواصلة قيام دولة الاحتلال بتجربة الأسلحة والذخائر الاميركية حديثة الصنع على أهالي قطاع غزة، كي تعرف أميركا مدى فعاليتها، الى جانب اخافة أي دولة عربية أو اسلامية من مساندة هذا الشعب على ارض الواقع حتى لا يحصل لها مثلما يحصل في قطاع غزة من دمار وخراب واعادته الى مرحلة العصور الوسطى، هذا اذا لم يتم اعادة بنائه من جديد، وهو الامر الذي سيستغرق سنوات ان تمت اعادة البناء.


وباختصار شديد فإن الڤيتو الاميركي يؤكد من جديد وللمرة المليون بأن الولايات المتحدة الاميركية هي شريك أساسي في حرب الإبادة ضد شعبنا سواء من خلال هذا الڤيتو أو من خلال الأسلحة الفتاكة التي تزود بها دولة الاحتلال والتي لا تزال تستخدم في حرب الابادة على القطاع رغم ان العديد منها محرم دولياً.


وعلى الذين ما زالوا يراهنون على الولايات المتحدة وامكانية تحقيقها للسلام في المنطقة، فهم واهمون، ولا بد من موقف عربي واسلامي واضح من اميركا عدوة شعبنا وجميع شعوب العالم المناصرة للحق والعدالة والحريصة على الأمن والسلم العالميين.