فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 8:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز الطواقم الطبيّة في مستشفى "كمال عدوان" ويقتاد العشرات لجهة مجهولة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي المقتحم لمستشفى كمال عدوان شمالي القطاع، احتجز مدير المستشفى أحمد الكحلوت، وكافة الطواقم الطبية، قبل اقتياد العشرات من الكوادر الصحية "إلى جهة غير معلومة خارح المستشفى".


وقالت الوزارة مساء اليوم إن "قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل مدير مستشفى كمال عدوان وتقتاده إلى جهة غير معلومة خارح المستشفى"، مضيفة أن "قوات الاحتلال أخلت سبيل 5 أطباء وكذلك السيدات من الكوادر الصحية، واقتادت أكثر من 70 من الكوادر الصحية إلى خارج المستشفى إلى جهة غير معلومة".


وذكرت أن "قوات الاحتلال طلبت من الكوادر المتبقية تجميع كل المرضى والطواقم في مبنى واحد، وإخلاء المباني الأخرى".


وقالت إنه إلى "جانب الكوادر الطبية، يوجد 65 جريحا و12 طفلا مريضا في عناية الأطفال؛ بدون كهرباء أو ماء أو طعام".


وأضافت الوزارة: "نخشى قيام الاحتلال الإسرائيلي بفركة كذبة وسردية جديدة، يتذرع بها لارتكاب جرائم وتدمير في المستشفى".


وقال متحدث الوزارة، أشرف القدرة، في بيان: "قوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة لمستشفى كمال عدوان، تحتجز مدير المستشفى أحمد الكحلوت وكافة الطواقم الطبية، بما فيها الطواقم النسوية".


وأضاف القدرة أن القوات الإسرائيلية تُعرّض الطواقم "للاستجواب تحت التهديد داخل قسم الطوارئ بالمستشفى". وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اقتحام قوات إسرائيلية مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا بعد حصاره وقصفه لعدة أيام.


وقال القدرة إن الاقتحام جاء بعد نحو أسبوع على فرض الجيش الإسرائيلي حصارا مطبقا على المستشفى، تخللته عمليات قصف أودت بحياة بعض الفلسطينيين.


وأضاف أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بتجميع الذكور بما فيهم الطواقم الطبية في ساحة المستشفى، ونخشى على اعتقالهم واعتقال الطواقم الطبية أو تصفيتهم".


ودعا القدرة "الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتحرك فورا، لإنقاذ حياة الموجودين في المستشفى وحمايتهم".


وقالت حركة "حماس" إن "اقتحام جيش الاحتلال الصهيوني لمستشفى كمال عدوان، محاولة يائسة لحمل أهلنا على الرحيل عن الشمال بعد فشله المتكرر".


"الاحتلال اعتقل جمع الرجال من الكادر الطبي"

وقالت ممرضة في المشفى في تصريحات أدلت بها لقناة "الجزيرة"، إن "الاحتلال اعتقل جمع الرجال من الكادر الطبي ويحتجزهم في ساحة المستشفى".


وذكرت أن "8 ممرضات فقط يتعاملن مع مرضى المستشفى البالغ عددهم 65 بالإضافة إلى 12 طفلا و5 من الخدج". وأشارت الممرضة إلى أن "الاحتلال يحاصر المستشفى من جميع الجهات والدبابات على الأبواب".


وشدّدت على أنه "لا وجود لأي مسلح فلسطيني في المستشفى، ونتعامل فقط مع المرضى".

وفي 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن القوات الإسرائيلية المتوغلة شمال القطاع أخرجت مستشفى كمال عدوان عن الخدمة "بالقوة والإرهاب وبفوهات الدبابات".


وأفادت مصادر طبية فلسطينية في اليوم ذاته، بأن الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية وطائرات مسيرة محيط مستشفى كمال عدوان، ما أدّى إلى "سقوط شهداء وانقطاع التيار الكهربائي عنه"، وفق وكالة الأنباء الرسمية "وفا".


ويُصعد الجيش الإسرائيلي من استهدافه لكافة مستشفيات القطاع، تزامنا مع حرب مدمرة يشنها على غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء، 18 ألفا و412 قتيلا، و50 ألفا و100 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن: على نتنياهو تغيير تشكيلة حكومته

واشنطن - "القدس"دوت كوم

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تغيير تركيبة حكومته التي "بدأت تفقد الدعم الدولي بسبب القصف العشوائي في غزة".


وتداولت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات بايدن، ووصفتها بأنها استثنائية، وذلك في ظل اعتماد إسرائيل على الدعم الأميركي في حربها على قطاع غزة، بما في ذلك بالحد من الضغوط الدولية على تل أبيب لإنهاء الحرب، ودعم الأهداف الإسرائيلية المعلنة للحرب، بما في ذلك "القضاء على حركة حماس، وإنهاء قدرتها على حكم قطاع غزة أو مهاجمة إسرائيل".


وقال الرئيس الأميركي إنه "يتعين على نتنياهو تقوية وتغيير الحكومة الإسرائيلية لإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، مشددا على أن نتنياهو "لا يستطيع أن يقول لا لدولة فلسطينية في المستقبل"، وأضاف أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية هي أكثر الحكومات تطرفا في تاريخ إسرائيل وهي لا تريد حل الدولتين".


وأشار إلى أن "إسرائيل بدأت تفقد الدعم في جميع أنحاء العالم" بسبب القصف العشوائي في حربها على قطاع غزة المحاصر، موضحا أن "نتنياهو صديق جيد لكنني ما زلت أعتقد أنه لا بد أن يغير حكومته"، معتبرا أن "سلامة الشعب اليهودي على المحك حرفيا".


وقال: "أمضيت ساعات في التحدث مع القطريين والمصريين لتأمين إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة".

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعبر عن قلقها من استخدام قذائف الفسفور الأبيض على المدنيين

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

عبرت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين عن قلقها إزاء استخدام ذخائر الفسفور الأبيض.


وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ، ماثيو ميلر، ردا على أسئلة الصحفيين عن استخدام قذائف الفسفور الأبيض في قصف مواقع لبنانية :" أننا نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن استخدام الفسفور الأبيض. ومن الواضح أن هناك استخداماً عسكرياً مشروعاً للفسفور الأبيض، لكن ذلك لا يشمل استخدامه ضد المدنيين. ويعني ذلك أنه إذا استخدمتها، عليك أن تفعل كل ما بوسعك لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين. في أي وقت نقدم فيه مواد مثل الفوسفور الأبيض أو أي شيء آخر إلى جيش آخر، فإننا نفعل ذلك مع توقع أنه سيتم استخدامه لأغراض مشروعة وبما يتفق تمامًا مع القانون الإنساني الدولي وقانون النزاعات المسلحة. لذلك نحن نبحث في هذا ونبحث عن معلومات إضافية".


وكانت قد ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين أن إسرائيل استخدمت ذخائر الفسفور الأبيض التي قدمتها الولايات المتحدة في هجوم على جنوب لبنان أدى إلى إصابة تسعة مدنيين.


يمكن للجيوش استخدام الفوسفور الأبيض كستار من الدخان أو كسلاح كيميائي حارق يمكن أن يحرق المباني أو جلد الإنسان عند ملامسته، وفي بعض الحالات حتى العظام.


وعثر صحفي يعمل في صحيفة واشنطن بوست على بقايا ثلاث قذائف مدفعية من الفسفور الأبيض عيار 155 ملم في الدهيرة بلبنان بالقرب من الحدود مع إسرائيل. وأدى الفسفور الأبيض إلى حرق أربعة منازل على الأقل، واضطر ثلاثة من بين المدنيين التسعة الذين أصيبوا في الهجوم إلى نقلهم إلى المستشفى.


أظهر رمز الإنتاج الموجود على القذائف أنها تم إنتاجها في الولايات المتحدة. ومن غير الواضح ما إذا كانت ذخيرة الفوسفور الأبيض قد تم توفيرها لإسرائيل كجزء من مليارات المساعدات العسكرية السنوية التي تتلقاها كل عام من الولايات المتحدة أو إذا كانت جزءًا من شحنات الأسلحة الجديدة التي يرسلها البنتاغون بشكل شبه يومي منذ 7 تشرين الأول.


ويزعم الجيش الإسرائيلي أنه يستخدم الفوسفور الأبيض فقط لخلق ستائر من الدخان لحماية قواته، لكن لم يكن هناك جنود إسرائيليون على الجانب اللبناني من الحدود عندما تم إطلاق السلاح الحارق على الديرة. وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تحققت منها الصحيفة سقوط الفسفور الأبيض على الديرة في 16 تشرين الأول.


وتطالب جماعات حقوقية بالتحقيق في الهجوم على الديرة باعتباره جريمة حرب. وقالت هيومن رايتس ووتش إنها تحققت أيضاً من مقاطع فيديو تظهر استخدام الفسفور الأبيض في غزة في تشرين الأول الماضي.


وفي 15 تشرين الأول، قبل يوم واحد من هجوم الضيرة، سُئل مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عن استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض، فقال إنه ليس من وظيفته رسم "خطوط حمراء" للجيش الإسرائيلي.


وقال الناطق ميلر أن "إسرائيل منخرطة في حملة عسكرية صعبة للغاية ضد منظمة إرهابية تقول إنها تريد تكرار هجمات 7 تشرين الأول ، وقرر الوزير (آنثوني بلينكن) أنه فيما يتعلق بهذا البيع، كانت هذه ذخيرة يحتاجون إليها بشكل عاجل، ولذا فقد استلزم الحصول على تصريح طارئ لتوفير تلك الذخائر. لكن هذا لا يقلل بأي حال من الأحوال من التزامها بالعمل في ظل الامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي".

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

رويترز: السيسي يتجه للفوز بالانتخابات وسط أجواء فاترة

القاهرة - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة رويترز للأنباء إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتجه للفوز بانتخابات رئاسية بدأت الأحد وتجري في أجواء فاترة بغياب منافسة حقيقية.


وواصل المصريون الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي دعي إليها 67 مليون مواطن، لكن الوكالة البريطانية تقول في تقرير بثته اليوم إن العديد من المصريين لم يبدوا اهتماما يذكر أو معرفة بالانتخابات رغم جهود السلطات والمعلقين في وسائل الإعلام المحلية الخاضعة لرقابة مشددة لحث المواطنين على التصويت انطلاقا من واجبهم الوطني.


ونقلت الوكالة عن سائق أجرة يدعى حسام ويبلغ من العمر 27 عاما، قوله "أنا قرفان من البلد دي.. لما يكون في انتخابات حقيقية هأبقى أروح أنتخب"، مشيرا إلى تدهور ظروفه المعيشية في ظل حكم السيسي المستمر منذ 10 سنوات.


في المقابل، نقلت رويترز مشهدا من العاصمة الإدارية الجديدة التي يجري إنشاؤها شرق القاهرة، حيث تنطلق الموسيقى من مكبرات للصوت أمام أحد مراكز الاقتراع، بينما تجمع عمال بناء وموظفون أمام مركز الاقتراع، وكان بعضهم يلوح بالأعلام المصرية ويرقص ويحمل لافتة عليها صورة كبيرة للسيسي.


واصطف بضع عشرات من الأشخاص للإدلاء بأصواتهم تحت أنظار رجال الأمن الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية. وقالت سوزان عدس (34 عاما)، وهي موظفة حكومية تعمل في القطاع الصحي، إنها جاءت للتصويت "لإنها بلدنا". وقالت "إحنا بنحب مصر. ولازم نشارك".


وأشادت عدس بالعاصمة الإدارية الجديدة وقالت إنها مهمة للتنمية في مصر، علما بأن البعض ينتقد مشروع العاصمة الإدارية بسبب تكلفته البالغة 58 مليار دولار في وقت تتزايد فيه ديون مصر.


وتعد الانتخابات التي بدأت يوم الأحد هي الثالثة التي يخوض السيسي غمارها منذ توليه السلطة عام 2014 بعد الإطاحة بأول رئيس منتخب في مصر محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.وكان مرسي، الذي ينتمي للتيار الإسلامي (جماعة الإخوان المسلمين)، قد فاز بالرئاسة عام 2012 بعد عام من الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك الذي حكم البلاد لـ30 عاما قبل أن تطيح به انتفاضة شعبية في مطلع عام 2011.وشهدت الانتخابات ظهور 3 مرشحين آخرين غير بارزين، هم عبد السند يمامة وفريد زهران وحازم عمر. 


بينما أوقف أبرز منافس محتمل وهو أحمد الطنطاوي ترشحه في أكتوبر/تشرين الأول، قائلا إن المسؤولين والبلطجية استهدفوا أنصاره وحالوا دون حصوله على التوكيلات اللازمة للترشح، وهي اتهامات نفتها الهيئة الوطنية للانتخابات.ويقول منتقدون إن الانتخابات صورية وإن شعبية الجنرال السابق (السيسي) تآكلت وسط أزمة اقتصادية طاحنة وحملة قمع مستمرة منذ 10 سنوات على المعارضين.


وحسب تقرير رويترز، ينتقد مراقبون دوليون سجل حقوق الإنسان في مصر في ظل حكم السيسي، ويتهمون الحكومة بقمع الحريات السياسية.وتضيف الوكالة أنه على مدار العقد الماضي، تعرض سجل حقوق الإنسان في مصر تحت حكم السيسي لانتقادات شديدة في ظل احتجاز عشرات الآلاف، كثيرون منهم من جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.وقد سعت الحكومة إلى معالجة هذه القضايا من خلال فتح حوار وطني وإطلاق سراح بعض السجناء البارزين.


ويقول السيسي إن الاستقرار والأمن لهما أهمية قصوى، وهي رسالة وجدت صدى لدى بعض الناخبين الذين تحدثوا إلى رويترز.وقالت الهيئة العامة للاستعلامات، وهي جهة حكومية، إن الانتخابات خطوة نحو التعددية السياسية فيما نفت السلطات انتهاك القواعد الانتخابية.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الاثنين، إن نسبة المشاركة في أول يومين من التصويت بلغت نحو 45%، متجاوزة نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة في عام 2018، لكن منتقدين شككوا في هذه الأرقام.وشاهد مراسلون لرويترز يغطون الانتخابات في القاهرة والجيزة والسويس والعريش على مدى الأيام الثلاثة الماضية حشودا أمام مراكز الاقتراع، وكان بعضهم ينقل بالحافلات ولكن عددا قليلا نسبيا من المواطنين أدلوا بأصواتهم.


وقال تيموثي إي. كالداس، زميل السياسات بمعهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط، "في كل مرة يُطلب من المصريين التصويت يكونون أفقر من المرة السابقة وتتناقص شعبية السيسي، ومع ذلك هل الإقبال على التصويت آخذ في الارتفاع؟ لا أحد، ولا حتى أنصار السيسي القلائل المتبقين، يعتقد أن هذه انتخابات حقيقية".


المصدر : رويترز

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

محلل إسرائيلي: حرب غزة لن تحقق أهدافها

القدس - "القدس" دوت كوم

توقع المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هارئيل اليوم الثلاثاء، أن الحرب الإسرائيلية على غزة ستنتهي دون تحقيق أهدافها، مضيفا أن هزيمة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غير ممكنة حاليا، وسط استمرار تكبد جيش الاحتلال لخسائر خلال عمليته البرية بالقطاع.


جاء ذلك في تحليل نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، قال فيه إنه لا توجد مؤشرات على أن حركة حماس قريبة من الانهيار، ولا تزال مقاومة الحركة شرسة في بعض المناطق، وفق تعبيره.


وأكد هارئيل أنه يُنشر يوميا صور لقتلى الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ومعظمهم من جنود الاحتياط.


"أهداف لن تتحقق"

واعتبر هارئيل أن وعود الجيش الإسرائيلي بالقضاء على حركة حماس، وإعادة جميع المحتجزين، وإعادة بناء جميع المستوطنات الحدودية المدمرة وإزالة التهديد الأمني عنها، أهداف طموحة، من الواضح أن بعضها لن يتحقق، وفق قوله.


وأردف المحلل الإسرائيلي أن تل أبيب ستقبل بعدم تحقيق أهداف حربها على غزة تحت الضغوط الأميركية.


كما قال إن تأثير الصعوبات الاقتصادية الهائلة والمتزايدة بسرعة التي تواجهها إسرائيل، والعبء الواقع على جنود الاحتياط، يمكن أن تسهم جميعها في تقصير مدة العملية المكثفة داخل غزة.


وشدد هارئيل على أن عدم تحقيق إسرائيل لأهداف الحرب على غزة سيضعها بمواجهة مشكلة، إذ يعتقد جزء كبير من الإسرائيليين أن تحرير المحتجزين يجب أن يكون على رأس أولويات الحكومة، وأن أي تأخير في إعادتهم يعد بمثابة فشل كبير، فضلا عن أن الإسرائيليين يطالبون بالقضاء على حركة حماس.


وكان موقع "بوليتيكو" نقل الجمعة الماضي عن 3 مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أمهلت إسرائيل حتى نهاية العام لإنهاء حربها في غزة، في حين قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يمكن إنهاء الحرب في غزة "بشرط تسليم قادة حركة  حماس أنفسهم للجيش الإسرائيلي، وإعادة الأسرى من غزة".


يشار إلى أن العدد المعلن لقتلى الجيش الإسرائيلي بغزة وصل إلى 110 منذ بداية الحملة البرية بالقطاع في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من بينهم 39 قتيلا منذ نهاية الهدنة قبل 11 يوما، كما ارتفع العدد الكلي إلى 435 قتيلا من الجنود والضباط منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وتتحدث وسائل الإعلام الإسرائيلية عن إصابة حوالي 5 آلاف جندي بالمعارك في قطاع غزة، وتقول إن هناك فجوة كبيرة بين أعداد الجرحى التي يعلنها الجيش مقارنة بالقوائم الجزئية التي أعلنتها المستشفيات.


المصدر : الجزيرة + الأناضول

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قرية مادما جنوب نابلس.


وأفاد رئيس المجلس القروي وجيه القط، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب منازل المواطنين.


وأوضح أن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في القرية وأجرت تحقيقا ميدانيا مع المواطنين، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال داهمت منازل: عامر عبد اللطيف نصار، وجيه كامل قط، محمد وجيه قط، محمود وجيه قط، وعاثت فسادا وتخريبا وتكسيرا في محتوياتها.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون "تل ماعين" بمسافر يطا جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، تل ماعين بمسافر يطا جنوب الخليل، وأقاموا صلواتهم التلمودية، فيما أغلق الاحتلال الطرق بين التجمعات السكانية.


وقالت مصادر محلية، إن العشرات من المستوطنين اقتحموا تل ماعين، ونصبوا "شمعدانا" بالمكان، وأقاموا طقوسهم التلمودية، بينما نصبت قوات الإحتلال الحواجز العسكرية على الطرق الرئيسية ومداخل التجمعات السكانية بالمسافر، ومنعت الأهالي من التنقل والحركة.


ويواصل المستوطنون جولاتهم الاستفزازية في كافة الخرب والتجمعات بمسافر يطا، وملاحقتهم لرعاة الأغنام والمزارعين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

تبادل إطلاق نار بين حزب الله والجيش الإسرائيلي

بيروت- "القدس" دوت كوم

أعلن حزب الله منذ صباح اليوم، الثلاثاء، استهداف عدة مواقع إسرائيلية وتحقيق إصابات مباشرة فيه، فيما دوت صافرات الإنذار في عدة بلدات بالجليل الأعلى والجليل الغربي على مقربة من الحدود خشية تسلل طائرات مسيّرة، وإطلاق قذائف صاروخية.


ويتواصل تبادل القصف على الحدود اللبنانية منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مع تكثيف جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته على قرى الجنوب اللبناني في الأيام الأخيرة، فيما يصعّد حزب الله هجماته على مواقع وتجمّعات جيش الاحتلال.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

عدوان الاحتلال على جنين: استشهاد شاب يرفع عدد الشهداء إلى 7

جنين - "القدس" دوت كوم

 استشهد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال عدوانها المتواصل على مدينة جنين ومخيمها منذ فجر اليوم، ما يرفع عدد الشهداء إلى 7، بالإضافة إلى إصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة.


وأفاد مدير مستشفى الرازي في جنين فواز حمّاد باستشهاد الشاب رشاد محمد تركمان (18 عاما)، متأثرا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي.


من جانب آخر، أعلن مستشفى إبن سينا، وصول المواطن عزيز محمد طالب (48 عاما) من مخيم جنين، وهو مصاب جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب على الرأس والرقبة، عقب اعتقاله من المخيم واقتياده إلى معسكر سالم غرب جنين، قبل أن يفرج الاحتلال عنه ويسلمه لمركبة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، التي بدورها نقلته إلى المستشفى.


واستشهد 5 شبان وطفل وأصيب 5 أشخاص على الأقل بجروح بينها خطيرة في جنين، وذلك جراء تعرضهم للقصف من قبل طائرة مسيّرة للاحتلال وإطلاق نار من القوات المقتحمة صباح اليوم الثلاثاء.


واستشهد فؤاد عماد عباهرة (36 عاما) إثر منع الاحتلال سيارة الإسعاف من نقله إلى المستشفى لمدة نصف ساعة بعد إصابته في الفخذ وتركه دون علاج حتى استشهد، والشهيد الطفل المريض أحمد محمد سمار (13 عاما) بعد إعاقة الاحتلال وصوله لتلقي العلاج في مستشفى الشهيد خليل سليمان أثناء العدوان على جنين؛ حسبما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.


ويأتي ذلك بعد أن اقتحم جيش الاحتلال جنين ومخيمها منذ ساعات فجر اليوم الثلاثاء حتى عصر اليوم، وسط تبادل إطلاق نار مع شبان فلسطينيين واعتقال عدد من الشبان.


وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك" و"حرس الحدود"، عصر اليوم الثلاثاء، بيانا جاء فيه إنه "بدأنا الليلة بعملية ضد الإرهاب في مخيم ومدينة جنين، طائرة مسيّرة هاجمت خلية مخربين ألقت عبوات ناسفة تجاه قواتنا، حتى الآن رصدنا أسلحة وذخيرة وورشة تصنيع للعبوات ودُمرت".


وأشار الجيش في بيانه إلى أنه حتى الآن تم توقيف العشرات المشتبهين.


وأفاد مدير مستشفى جنين وسام بكر في وقت سابق، بأن أربعة شبان، وصلوا المستشفى، جراء استهدافهم بشكل مباشر، من قبل طائرة مسيرة، عرف منهم: رفيق الدبوس، ومحمود أبو سرور، وبكر صديق زكارنة، وثائر أبو التين.


وجاء في بيان مقتصب صادر عن مستشفى ابن سينا: "وصلنا إصابة بالرصاص الحي بالفخذ وشظايا بالرجلين، إثر اقتحام جيش الاحتلال لمدينة جنين فجر اليوم".


وقصفت قوات الاحتلال بطائرة مسيرة موقعا في البلدة القديمة في جنين، وذلك خلال عملية الاقتحام الواسعة التي قامت بها منذ ساعات الفجر، تخللتها مواجهات واشتباكات واقتحامات طالت عشرات المنازل.


واقتحمت عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية ترافقها جرافات مدينة جنين فجر اليوم، وشرعت بعمليات تخريب للشوارع وممتلكات الفلسطينيين، وعبثت في المحال التجارية وحطمت واجهاتها، وسط اندلاع اشتباكات عنيفة مع المسلحين.


ووسعت قوات الاحتلال عمليتها العسكرية في جنين ومخيمها، لتشمل الأحياء الشمالية للمدينة.


وحاصرت قوات الاحتلال مستشفيات المدينة، وأعاقت حركة الطواقم الطبية والإسعافات، فيما استهدف مسلحون آليات الاحتلال بالعبوات محلية الصنع، وإطلاق الرصاص باتجاهها خلال تصديهم للاقتحام.


ودارت اشتباكات عنيفة قرب مستشفى الرازي في جنين، حيث انفجرت عبوة محلية الصنع أثناء عبور آليات للاحتلال في محيط مخيم جنين. كما تجدد إطلاق نار كثيف في جنين أثناء اقتحام قوات الاحتلال محيط المخيم، وسمع دوي انفجار قوي.


وشنت قوات الاحتلال حملة تفتيش ومداهمات للمنازل في المخيم وأحياء الجابريات، وطلعة الغبس، وأبو ظهير، ومنطقة البيادر، وحي المراح وسط اندلاع مواجهات.


كما اندلعت مواجهات على مدخل بلدتي اليامون والسيلة الحارثية غرب جنين، فيما شهد سماء المدينة تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع والطائرات المسيرة.


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول 4 شهداء إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي نتيجة العدوان الإسرائيلي على جنين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تتوقع تراجع الغارات والانتقال لمرحلة جديدة في حرب غزة خلال 3 أسابيع

واشنطن - "القدس"دوت كوم

تتوقع واشنطن أن يجري تقليص المرحلة الأكثر كثافة من الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في جنوب قطاع غزة في أوائل يناير/ كانون الثاني المقبل، لتصبح محدّدة الأهداف بشكل أكبر، وفق ما أكده مسؤولون أميركيون لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية اليوم الثلاثاء.


ويقول المسؤولون إنه لا تزال لدى إسرائيل ما وصفوها بـ"أهداف عسكرية مشروعة" في جنوب غزة، تبرّر هجومها المستمرّ حول خانيونس وغيرها من المناطق التي يُعتقد أن كبار نشطاء حركة حماس يختبئون فيها، إلا أن واشنطن تتوقع تحوّلاً في التكتيكات بعيداً عن الهجوم البري الكامل، على الأرجح في يناير، نحو غارات متلاحقة لملاحقة كبار قادة "حماس" وأهداف أخرى عالية القيمة، وفق ما يؤكده المسؤولون الذين تحدثوا إلى الصحيفة شرط عدم الكشف عن هوياتهم.


ويقول مسؤول كبير في الإدارة الأميركية: "الآن هي المرحلة الأكثر كثافة"، مؤكداً أنه في مرحلة ما، سيكون النهج مختلفاً، مع وجود عدد أقل من القوات على الأرض.


إلى ذلك، يقول مسؤول إسرائيلي كبير إنه لا يوجد خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن أهداف العملية، وهي القضاء على حركة حماس، وإنهاء قدرتها على حكم قطاع غزة أو مهاجمة إسرائيل. ويضيف: "هناك مستوى عالٍ من التفهم لما نقوم به"، مؤكداً أن المسؤولين الإسرائيليين يطلعون نظراءهم الأميركيين على العمليات التي ينفذونها مرات عدة في الأسبوع.


وفي حين يؤكد المسؤولون الأميركيون أنهم لا يريدون أن يروا إسرائيل تحتلّ غزة، إلا أنّهم يقرّون في المقابل بأن احتلالاً مؤقتاً قد يكون ضرورياً حتى يتمّ التوصل إلى ترتيبات طويلة الأمد مع الدول العربية والشركاء الآخرين.


وقالت إسرائيل إنها تتوقّع السيطرة الأمنية على قطاع غزة إلى أجل غير مسمّى، لكنّ المسؤولين الأميركيين يشددون على أن هذا لا يعني احتلالاً طويل الأمد.


وتنقل "فاينانشال تايمز" عن مسؤول أميركي كبير قوله إن الإسرائيليين يفهمون أن السيطرة على غزة لا تعني الوجود فيها، بل الاحتفاظ بالحق في دخولها.


وتأتي التوقعات بتغيير إسرائيل تكتيكاتها، في وقت يستعدّ مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لزيارة المنطقة مجدداً هذا الأسبوع، لإجراء مناقشات حول الحرب، والتحضيرات للفترة التي تليها. ويُتوقّع أن يحث حكومة الاحتلال على أن تكون أكثر دقة في عملياتها العسكرية، والسماح بدخول مساعدات إنسانية أكبر إلى قطاع غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

بعد طلب إسرائيل وساطة.. هل تقترب حرب غزة من هدنة جديدة؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

يبدو أن الحرب في غزة ستشهد قريبا هدنة إنسانية جديدة، وصفقة لتبادل المحتجزين والأسرى بين إسرائيل وحماس، في ضوء ما تحدثت به مصادر مصرية مطلعة إلى "سكاي نيوز عربية" حول طلب تل أبيب وساطة القاهرة من أجل إتمام صفقة جديدة للمحتجزين.



ويقول الخبير الأمني والاستراتيجي المصري اللواء سمير فرج، إن مصر تبدو مستعدة للوساطة مجددا من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، فيما تركز جهود القاهرة الدبلوماسية في الوقت الراهن إلى تحقيق وقف شامل للحرب.


وينوه فرج في تصرح لـ"سكاي نيوز عربية" إلى أن مصر تعمل على مشروع لوقف إطلاق النار ستتقدم به إلى مجلس الأمن خلال الساعات المقبلة، وتحشد له دوليا بشكل كبير حتى يتم تمريره.وتقود مصر التحركات السياسية والدبلوماسية من أجل إقرار التهدئة ووقف إطلاق النار داخل القطاع، وتواجه هذه الجهود الكثير من الصعوبات والتحديات، ربما أبرزها أن حركة حماس هي من بدأت، وكان هناك إصرار من جانب إسرائيل للرد، وحفظ مكانة الجيش التي فقدت خلال هذه الحرب، بحسب فرج.


لكن مصر تبذل كافة الجهود اليوم، بالتواصل مع كافة الجهات الدولية والإقليمية وفي تواصل مستمر مع الإدارة الأميركية فضلا عن الجهود الأمنية والمخابراتية من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.


تحركات مصرية لوساطة جديدة

علمت "سكاي نيوز عربية" من مصادر مصرية مطلعة أن إسرائيل طلبت وساطة مصر وقطر لإبرام صفقة تبادل أسرى في إطار هدنة إنسانية جديدة.


أوضحت المصادر أن الجانب المصري انخرط بالفعل في وساطة جديدة مع الجانبين القطري والأميركي لتنفيذ صفقة تبادل أسرى جديدة قريبا بين حماس وإسرائيل.


أشارت المصادر إلى لقاءات مرتقبة بين إسرائيل ومصر وقطر برعاية أميركية قريبا في هذا الإطار.


شهدت هدنة إنسانية بين حماس وإسرائيل استمرت أسبوعا وانتهت في 1 ديسمبر إطلاق سراح 105 رهائن من غزة، بينهم 80 إسرائيليا، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 سجينا فلسطينيا.


لكن جهود تمديد الهدنة تعثرت، وتقول إسرائيل إن ما لا يقل عن 137 رهينة يعتقد أنهم لا يزالون لدى حماس.


طبيعة التحركات المصرية

ويقول الصحفي المصري المختص بالشؤون العربية أحمد جمعة، إن القاهرة تواصل اتصالاتها وتحركاتها المكثفة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والسماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية العاجلة والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات والمرافق الحكومية الهامة داخل غزة.


الجهود المصرية بحسب جمعة، تتم بالتوازي مع تحركات سياسية ودبلوماسية ترى أن السبيل الوحيد لحل هذا الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين لن يتم حله بالقوة، بل على العكس تماما سيكون السبيل الوحيد هو العودة إلى طاولة المفاوضات لمناقشة سبل تفعيل حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967.


صفقة جديدة لتبادل الأسرى

تعمل مصر بوتيرة متسارعة لاقناع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بضرورة الانخراط في صفقة لتبادل الأسرى بين الطرفين لحسم هذا الملف، وهو ما سيدفع نحو تهدئة بين الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة.


وتعول القيادة الفلسطينية والمواطنين في قطاع غزة على نجاح الوساطة المصرية في وقف الحرب على غزة في أسرع وقت ممكن، وذلك في ظل الانهيار الكبير في كافة المرافق الحيوية والبنية التحتية مع فرض إسرائيل لسياسة الحصار والتجويع والتعطيش لسكان غزة لإجبارهم على الهجرة والنزوح قسريا خارج أرضهم.


وهناك تخوفات كبيرة من اندلاع حرب إقليمية نتيجة الدعم الأميركي المستمر للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، وهو ما يمكن أن يدفع نحو حالة من عدم الاستقرار لفترة طويلة، ولعل التصعيد ضد المنشات والمصالح الامريكية في العراق وسوريا دليل قاطع ومؤشر خطير على إمكانية اندلاع صراع مسلح تقوده اطراف إقليمية ويكون وقوده الفصائل الفلسطينية في غزة أو كيانات مسلحة في سوريا والعراق ولبنان.


المصدر : سكاي نيوز

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: "نختلف مع واشنطن حول اليوم التالي لحماس"

القدس - "القدس" دوت كوم

أقر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، بوجود خلافات بين حكومته وإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، حول ما وصفه بـ"اليوم التالي لـ(حركة) حماس" في قطاع غزة المحاصر، في إشارة إلى الجهة التي قد يوكل إليها إدارة قطاع غزة بعد حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على القطاع المحاصر.


وجدد نتنياهو تأكيده على أن تل أبيب تحت قيادته لن "تكرر خطأ أوسلو" على حد تعبيره، وستعمل على منع إدارة قطاع غزة بواسطة جهة فلسطينية، معتبرا أن قطاع غزة لن يتحول إلى "حماستان ولا فتحستان، بعد التضحيات الهائلة التي قدمها مواطنونا ومقاتلونا"، وفق تعبيره.


وشدد نتنياهو على أن حكومته لن تسمح "بجلب أولئك الذين يقومون بتعليم الإرهاب، ودعم الإرهاب، وتمويل الإرهاب إلى غزة"، في إشارة إلى السلطة الفلسطينية، وقال: "نعم، هناك خلافات مع واشنطن حول ‘اليوم التالي لحماس‘، وآمل أن نتوصل إلى تفاهم كذلك حول هذه المسألة".


جاء ذلك في خطاب مصور صدر عن مكتب نتنياهو، عبّر من خلاله عن "تقديره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل لتدمير حماس وإعادة الرهائن" الإسرائيليين في قطاع غزة، وأضاف "بعد المحادثات المكثفة مع الرئيس بايدن والمسؤولين في إدارته، حصلنا على الدعم الكامل للدخول البري والحد من الضغوط الدولية التي نتعرض لها لإنهاء الحرب".


وتسبق تصريحات نتنياهو محادثات من المقرر أن يجريها مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الذي سيزور إسرائيلي يوم الخميس المقبل. وأوضح المسؤول الأميركي، في تصريحات صدرت عنه اليوم، الثلاثاء، أنه سيبحث في محادثاته المقررة مع المسؤولين الإسرائيليين، "جدولا زمنيا لإنهاء الحرب" على غزة.


كما قال سوليفان "لا نعلم إمكانية الهدنة في غزة حاليا، لكن نعمل بإصرار للوصول إليها"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز". إلى ذلك، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي أنه سيناقش مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، دور الجيش الإسرائيلي في غزة "في اليوم التالي" للحرب.


وكان سوليفان قد أكد أن الولايات المتحدة قد ناقشت مع إسرائيل جدول العمليات العسكرية في قطاع غزة، وسط تحذير أميركي صريح بشأن الهجمات على القطاع، وذلك في مقابلة مع وكالة "رويترز"، نشرت يوم الأربعاء الماضي، وقال: "لقد تحدثنا معهم بشأن الجداول الزمنية".


وتابع "لا أريد أن أشارك ذلك، لأنّ إسرائيل أرسلت بالفعل موقع عمليتها البرية على وجه التحديد، ولا أريد أن أكون الشخص الذي ينشر الجداول الزمنية"، واستطرد قائلا: "سأقول فقط إننا تحدثنا معهم في ما يفكرون فيه في ما يتعلق بالمدة وكيف يندرج ذلك ضمن إستراتيجية طويلة المدى لمعالجة هذه القضية التي تتجاوز مجرد الوسائل العسكرية".

اقتصاد

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 4:31 مساءً - بتوقيت القدس

"معارض "مسي فرانكفورت": منصة عالمية للاستعراض الابتكاري للسلع الاستهلاكية وتبادل الثقافات

فرانكفورت - "القدس" دوت كوم

 تستعد شركة "مسي فرانكفورت" العالمية لاستضافة ثلاثة من أضخم المعارض الرائدة بالسلع الاستهلاكية الدولية في مدينة فرانكفورت الألمانية، في الفترة بين 26 إلى 30 يناير 2024، بمشاركة مئات الشركات العالمية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك فلسطين.


ستقدم المعارض الثلاثة، وهي: "أمبيانتي Ambiente"، "عالم عيد الميلاد Christmasworld"، و"عالم الإبداع Creativeworld "، أحدث السلع الاستهلاكية، وسيشهد الحدث مشاركة واسعة من علامات التصميم الرائدة والشركات المصنعة المتميزة، مما سيقدم للزوار نظرة شاملة على عالم الابتكار والرفاهية في مجال التصميم، إضافة الى جذب آلاف من خريجي الجامعات، المصممين الشباب، ورجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم، الباحثين عن أحدث المنتجات للاستيراد والتصدير.


بدورها اكدت مديرة اقسام المعيشة، الهدايا، والعمل إيفون إنجلمان، على أهمية التداخل بين أفكار التصميم للمنازل والأماكن التجارية مثل الفنادق والمطاعم وأماكن العمل المشتركة. وقالت:" "في قسم المعيشة، سيتم عرض المنتجات العصرية التي تم إطلاقها حديثاً - والتي لا تضفي البهجة على المنازل الخاصة فحسب، بل تعمل أيضاً على تعزيز المساحات التجارية في الفنادق والمطاعم واليخوت ومساحات العمل المشترك".


وأضافت إنجلمان:" " سيتمتع الزوار بفرصة رائعة لاكتشاف أوجه التآزر بين قسمي المعيشة والعمل، فأقسام المعيشة تتكامل بشكل متزايد وتتزايد الرغبة في التصميم الداخلي الجذاب في جميع القطاعات، يمكن تجربة اندماج المنزل والمكتب، جنباً إلى جنب مع عروض تصميم وحلول المكاتب واقسام لمستقبل العمل كمركز جذب لمخططي المكاتب ومصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي والعملاء التجاريين الرئيسيين. في بيئة التصميم الداخلي الجذابة".


يُعد معرض " أمبيانتي" الأكبر على مستوى العالم في مجال المنتجات والسلع الاستهلاكية، وهو منصة استثنائية للمهتمين بعالم التصميم الداخلي، حيث يقدم لهم فرصة استثنائية لاكتشاف أحدث الاتجاهات والابتكارات في هذا المجال. ويعد فرصة حقيقية للمهتمين بتحسين منازلهم ومساحات عملهم بروح الإبداع والرفاهية.


معرض "عالم عيد الميلاد" يتخذ مكاناً لعرض أحدث زينة لعيد الميلاد والهدايا الموسمية، بالإضافة إلى منتجات الزهور والإضاءة ومستلزمات الزينة.


أما معرض عالم الإبداع" فيُقدم للزوار أحدث المنتجات الإبداعية ويعرض أفكاراً مبتكرة في مجال التصميم والإبداع.


ومن المتوقع ان يُشارك الممثلون الفلسطينيون في معرض " أمبيانتي" لتقديم منتجات تعكس الثقافة والحرف اليدوية الفلسطينية، من الملابس التقليدية إلى الأعمال الفنية في خشب الزيتون. وسيتم منح المشاركين فرصة للعرض في منطقة مصممة خصيصاً حيث يمكنهم تبادل الأفكار مع جمهور عالمي وإجراء اتصالات مهمة مع قادة الصناعة والتجارة.


بدورها قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة الحرفيين للتجارة العادلة سوزان الساحوري والتي تنوي المشاركة في المعرض لهذا العام:" ان معارض مسي فرانكفورت تعتبر واحدة من أهم المعارض بالنسبة لنا كون انها تستقطب زواراً من جميع أنحاء العالم".


وأضافت الساحوري:" تعكس مؤسسة الحرفيين للتجارة العادلة التزامنا الكامل تجاه فلسطين، حيث ان جميع المعروضات منتجات فلسطينية متميزة، مثل صوف الغنم وزجاج الخليل وصابونة نابلس، وغيرها الكثير من المنتجات الفلسطينية".


وأشارت إلى أن هذا العام يُعد التاسع على التوالي الذي تشارك فيه المؤسسة في معارض مسي فرانكفورت بألمانيا، حيث ينجزون العديد من الصفقات مع رجال اعمال وشركات عالمية خاصة وان جميع الصفقات تتم وجها لوجه وبالتالي هي أكثر فعالية ويكون التفاهم أعمق، مما يعزز العلاقات التجارية بشكل مستدام.


يذكر ان هذا الحدث يعتبر مناسبة استثنائية للاطلاع على أحدث الابتكارات والمنتجات الاستهلاكية، وخاصة مع مشاركة فلسطينية تعكس الثقافة والحرف اليدوية. ينعكس هذا الاجتماع الدولي على روح التعاون وتبادل الأفكار بين الحضور، مما يجعل هذه الفعالية تجربة لا تُنسى لعشاق التصميم والإبداع.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة إذنا غرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابا بعد مداهمتها بلدة إذنا غرب الخليل.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال داهمت بلدة إذنا، واقتحمت منزل المواطن ياسر عطية طميزي، واحتجزت أفراد العائلة، وأجرت تفتيشا في المنزل، واعتقلت نجله عز (25 عاما) بعد الاعتداء عليه بالضرب، كما ألحقت أضرارا بعدد من المركبات.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

"القسام" تعلن مقتل جنود إسرائيليين واستهداف آليات عسكرية

غزة - الأناضول

أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الثلاثاء، مقتل عدد من الجنود الإسرائيليين واستهداف آليات عسكرية بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، ومدينة خانيونس جنوب القطاع.


جاء ذلك في بيانين منفصلين نشرتهما "كتائب القسام" على منصة تليغرام.


وقالت "القسام" في البيان الأول: "بعد عودتهم من خطوط القتال في حي الشجاعية، مجاهدو القسام يبلغون عن استهداف 7 آليات عسكرية بالقذائف والعبوات المضادة للدروع منها دبابة الملك - القائد وناقلة جند يعتليها 3 جنود والإجهاز على طاقمها".


وأوضحت "القسام" أن عناصرها "اشتبكت مع جنود فرق الإنقاذ الذين حاولوا إسعاف طاقم دبابة (باز3) وقتلوا عددا منهم".


وفي السياق، أشارت "القسام" إلى استهداف مسلحيها "قناص إسرائيلي بقذيفة RPG وخوضهم اشتباكات ضارية مع قوات العدو (الإسرائيلي) الراجلة في عدة مناطق من مسافة صفر".


ولفتت إلى أن الاشتباكات من المسافة صفر في الشجاعية، أسفرت عن "مقتل 11 جنديا إسرائيليا بشكل مباشر والاستيلاء على عتاد بعض الجنود القتلى ومتعلقاتهم، وإيقاع غيرهم بين قتيل وجريح".


وفي بيان ثان، قالت "القسام" إن مسلحيها "تمكنوا من تفجير عبوتين مضادات للأفراد رعدية - تلفزيونية في قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 10 جنود شرق مدينة خانيونس، وأوقعوهم بين قتيل وجريح".


وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع عدد جنوده وضباطه القتلى منذ بدء الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 435، بينهم 105 قتلوا منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر.


يأتي ذلك بينما تعددت محاور القتال بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي بين شرق مدينة غزة، وغرب مخيم جباليا شمال القطاع، وبيت لاهيا شمال، وشرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

"حكومة غزة": إسرائيل تعمدت "اغتيال" 86 صحفيا خلال الحرب

غزة - " القدس" دوت كوم

اتهم المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الثلاثاء، الجيش الإسرائيلي بأنه "تعمّد" اغتيال 86 صحفيا خلال الحرب على القطاع، في محاولة لطمس الحقيقة، وطالب الاتحادات الصحفية بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الصحفيين المعتقلين.


وقال المكتب في بيان نشره عبره منصة تلغرام: "جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمّد اغتيال 86 صحفياً وصحيفةً خلال الحرب الوحشية على قطاع غزة بهدف اغتيال الرواية الفلسطينية ومحاولة لطمس الحقيقة، ومنع وصول المعلومات والأخبار إلى الرأي العام الإقليمي والعالمي".


واعتبر أن ذلك يمثل "محاولة لترهيب الصحفيين في الميدان وإجبارهم على السكوت والصمت، لكن الصحفيين الفلسطينيين ساهموا بشكل غير مسبوق في فضح جرائم الاحتلال بحق المدنيين والأطفال والنساء وبكل شجاعة وجرأة وبطولة".


وتابع أنه "في إطار محاربة الصحفيين الفلسطينيين، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب على غزة 6 صحفيين ممن عرفت هوياتهم حتى الآن، في خرق واضح وفاضح لكل القوانين والمواثيق الدولية التي تمنح الصحفيين الحصانة القانونية خلال تغطية الأحداث الميدانية".


ووجّه المكتب "تحية إجلال وإكبار وتقدير إلى الصحفيين والإعلاميين والنشطاء الذين نجحوا بشكل كبير في تصدير الرواية الفلسطينية، وكسروا رواية الاحتلال، وفضحوا جرائمه ضد المدنيين والأطفال والنساء، وبات العالم كله يعرف الحقيقة".


كما نندد وأدان "بأشد العبارات جرائم الاحتلال بحق الصحفيين والصحفيات الفلسطينيين من خلال اغتيالهم أو اعتقالهم أو استهدافهم وإصابتهم".


وطالب الاتحادات والمنظمات الصحفية والإعلامية حول العالم، "بإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، والضغط عليه للإفراج عن الصحفيين المعتقلين الذين يتعرضون للتحقيق والتعذيب والضغط النفسي داخل السجون والمعتقلات".


وأمس، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، ارتفاع عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال الحرب الإسرائيلية إلى 86 صحفيا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كان آخرهم محمد أبو سمرة، الذي قتل الأحد باستهداف إسرائيلي.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 3:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شابين برصاص الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب شابين،اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي غرب رام الله.


وبحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: "طواقمنا تتعامل مع إصابتين بالرصاص الحي أحدهما لشاب 36 عاما، والأخرى لطفل 14 عاما".


وأشارت إلى أن "العمل جارٍ لنقلهما إلى المستشفى من قرية دير أبو مشعل قرب رام الله".


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية دير أبو مشعل غربي رام الله، استخدم الأخير الرصاص الحي والمعدني.


وبيّنت المصادر أن المواجهات اندلعت جراء اقتحام أطراف البلدة من قبل قوة إسرائيلية.



اقتصاد

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

"فيتش": حرب إسرائيل على غزة تضغط على اقتصادات مصر والأردن ولبنان

الجزيرة

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن حرب إسرائيل على غزة تشكل بعض المخاطر من حدوث تصعيد إقليمي، مضيفة أن هذه الحرب لها آثار سلبية على الدول المجاورة، لا سيما مصر ولبنان والأردن، وذلك رغم أن الصراع لا يزال منحسرا في القطاع وإسرائيل.


وتأثر قطاع السياحة بصورة واضحة في الدول الثلاث بالفعل جراء الحرب، حيث تراجعت الإشغالات الفندقية في جنوب سيناء المصرية إلى ما دون 5% في الأيام الأولى للحرب، حسبما قال نائب رئيس غرفة السياحة في الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، هاني بيتر للجزيرة نت خلال الشهر الماضي.


مصدّرو النفط

وبشأن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رجّحت وكالة فيتش أن تدعم أسعار الخام المرتفعة لعام آخر مقاييس الائتمان بها، بناء على متوسط سعر خام برنت عند 80 دولارا للبرميل.


وتوقعت الوكالة أن تسجل الدول المصدّرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموا أقوى في 2024، مع زخم نمو  القطاع غير النفطي، واستقرار إنتاج الخام على نطاق واسع بعد تخفيضات الإنتاج في 2023.


لكن الوكالة أشارت إلى أن ضعف النمو العالمي في 2024 قد يفضي إلى مزيد من خفض الإنتاج من جانب تحالف أوبك بلس، إذا تحوّل سوق النفط بصورة قاطعة إلى الفائض، مشيرة إلى أن الاتفاق الأخير المبرم في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سلّط الضوء على الإحجام عن التوسع بشكل كبير في خفض الإنتاج.


البلدان الأخرى

في الوقت نفسه، تواجه أساسيات الائتمان في البلدان الأخرى في المنطقة تحديات ناجمة عن أعباء الديون المرتفعة، وشروط التمويل الصعبة وسط ارتفاع معدلات الفائدة العالمية.


وترجّح الوكالة أن تظل نسب الفائدة المحلية مرتفعة نظرا لاتجاهات التضخم، في حين تشكّل حرب إسرائيل على غزة مخاطر على السياحة والمعنويات، على الأقل في المدى القريب، ويشكّل الدعم المالي الثنائي والمتعدد الأطراف عاملا مهما في تخفيف القيود في بعض البلدان، إلى جانب إحراز بعض التقدم في الإصلاحات الاقتصادية والمالية.


يشار إلى أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني أجّلت نشر التصنيف الائتماني الأحدث لإسرائيل منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مسوغة ذلك بالتطورات العسكرية القائمة في المنطقة، وذلك بعد أن كانت تستعد لخفضه، حتى قبل اندلاع الحرب.


اقتصاد إسرائيل

ورجّح بنك جي بي مورغان تشيس الأميركي، أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي 11% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.


ويقول مختصون، إن المخاطر تتجه للتصاعد وتؤثر بدورها سلبا في الاقتصاد، مضيفين أن قياس تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي لا يزال صعبا؛ بسبب عدم اليقين الكبير للغاية بشأن حجم ومدة الصراع، وعدم وجود بيانات عالية التردد في متناول اليد.


وعند مقارنة المختصين للخسائر الإسرائيلية التي نجمت عن صراعاتها الأخيرة، وجدوا أن تأثيرات الحرب الحالية ستكون أكبر بكثير، إذ يقولون، إن ما حدث في 2014 عندما شنّت إسرائيل حربا على غزة استمرت 51 يوما، وتضمنت هجوما بريا على المنطقة، وحرب 2006 مع حزب الله اللبناني "بالكاد تأثر النشاط الاقتصادي الإسرائيلي".

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

دعوات لإنهاء الإخفاء القسري لمعتقلي غزة وكشف مصيرهم

الأناضول

دعا المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الميزان، ومؤسسة الحق، إلى إنهاء "الإخفاء القسري" لمئات المعتقلين من قطاع غزة، داخل معتقلات إسرائيل.


وطالبت المؤسسات الحقوقية الثلاث "بإنهاء حالة الإخفاء القسري التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلية، ويتعرض لها مئات المعتقلين الفلسطينيين من سكان قطاع غزة، وضمنهم عشرات النساء".


ويوم الأحد، أعلنت هيئة شؤون الأسرى (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) أن "الاحتلال يحتجز في سجونه 142 أسيرة من غزة، بينهنّ طفلات رضيعات".


ودعت المؤسسات الثلاث "الجهات المعنية بالتدخل لكشف مصير وأسماء المعتقلين، ووقف أعمال التنكيل والتعذيب الجارية خلال عمليات الاعتقال التعسفي في مناطق التوغل البري في القطاع …، وتمكين الطواقم القانونية من اللقاء بهم، ووقف كل إجراءات التعذيب والتنكيل الانتقامية بحقهم".


ووفق معلومات وشهادات، تقول المؤسسات إن "قوات الاحتلال (الإسرائيلي) تواصل منذ عدة أيام عمليات اعتقال جماعية لمئات السكان المدنيين خاصة من سكان شمال غزة، ومدينة غزة، سواء من منازلهم أو من داخل مراكز الإيواء في المدارس التابعة للأونروا (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين)".


وقالت إن تلك القوات تجبر المعتقلين "على خلع ملابسهم والاصطفاف في طوابير، والجلوس في الشوارع وهم شبه عراة في وضع مذل، فضلا عن تعريضهم للتعذيب والتنكيل، قبل اقتيادهم وهم مكدسون فوق بعضهم في شاحنات لأماكن مجهولة".


وأدانت المؤسسات "محاولات الاحتلال التضليل بأنهم من أفراد المقاومة، مما يشكل تهديدًا على حياتهم، إضافة إلى نقلهم والتعامل معهم بشكل مذل وحاط بالكرامة الإنسانية".


كما طالبت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "بالتحرك الجاد لإنجاز التحقيق، وإصدار مذكرات اعتقال والنظر في الجرائم الواردة، بحكم أنها ضمن اختصاص المحكمة".


ويوم الاثنين، اقتحم الجيش الإسرائيلي عددا من المدارس في منطقة الفالوجا شمالي القطاع، واعتقل الرجال وطرد النساء والأطفال، وسط أجواء من الذعر والخوف التي سادت بينهم.






فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

"مستعربون" يخطتفون شابا من محله التجاري في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

اختطفت وحدة خاصة إسرائيلية "مستعربون"، اليوم الثلاثاء، شابا من مدينة بيت لحم. 


وبحسب مصادر محلية، فإن المستعربين اختطفوا الشاب محمد خلف الصلاحات بعد مداهمة محله التجاري في شارع الجبل وسط المدينة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

"حزب الله" يستهدف موقعا عسكريا شمالي إسرائيل

الأناضول

أعلن حزب الله، الثلاثاء، استهداف موقع ‌‏المالكية‎‏ ‎الإسرائيلي مقابل الحدود اللبنانية، وتحقيق "إصابة مباشرة" فيه.


وقال الحزب في بيان وصل الأناضول نسخة منه: "استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة10:00‌‎ ‎ من صباح ‏يوم الثلاثاء موقع ‌‏المالكية‎ ‌‏بالأسلحة المناسبة، وتمّ إصابته إصابة مباشرة".


من جهتها، تحدثت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، عن هدوء حذر خيّم خلال الليل الفائت وحتى ساعات الأولى من الصباح اليوم (الاثنين - الثلاثاء) على قرى القطاعين الغربي والأوسط، التي كانت تعرضت للقصف عصر ومساء الليل الفائت".


ولفتت الوكالة إلى أن "الطيران الاستطلاعي (الإسرائيلي) حلّق في سماء المنطقة وصولا إلى مشارف منطقة صور والساحل البحري وعلى علوّ منخفض، مركزًا تحليقه فوق مجرى نهر الليطاني".


من جانبها، أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، أنها هاجمت مصادر إطلاق قذيفتين رصدتهما من الأراضي اللبنانية باتجاهها.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "تم رصد إطلاق قذيفتين من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة مالكيا شمالي البلاد".


وأضاف: "هاجم الجيش الإسرائيلي مصادر النيران بالمدفعية".


وتابع الجيش الإسرائيلي: "وفقًا للسياسة (المتّبعة)، تم تفعيل تنبيه في التطبيق في منطقة مفتوحة".



عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 20 جنديا "بنيران صديقة" في غزة

الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مقتل 20 جنديا "بنيران صديقة" في قطاع غزة، منذ بدء المعارك البرية هناك في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عدد قتلى الجنود بنيران صديقة في معارك غزة يمثل خُمس عدد الجنود الذين قتلوا خلال العملية البرية الذين أعلن الجيش ارتفاع عددهم إلى 111 بين ضباط وجنود.


ونقلت الإذاعة عن الجيش قوله إن 13 جنديا قتلوا بنيران قواته بعد أن جرى تحديدهم بالخطأ على أنهم مسلحون فلسطينيون، وأوضحت أن بعضهم أصيب بنيران من الجو، وبعضهم بنيران الدبابات، وبعضهم بنيران جنود المشاة.


وكشفت أن أحد الجنود قتل نتيجة رصاصة طائشة أطلقها الجنود الإسرائيليون دون نية إصابته، كما قتل جنديان نتيجة حوادث دعس بالدبابات وناقلات الجند المدرعة، وقتل جنديان نتيجة إطلاق نار من رشاش على ظهر دبابة واثنان آخران، بشظايا ذخائر الجيش.


وبحسب الإذاعة، قال الجيش الإسرائيلي إن عدد الضحايا يعود إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك العدد الهائل من القوات في الميدان، ومدة القتال وطبيعته، والإرهاق، وعدم الانضباط العملياتي، ونقص التنسيق بين القوات، وأسباب أخرى.


واستدرك أن الحوادث العملياتية وحوادث إطلاق النار الثنائية هي أحداث كان ينبغي تجنبها في الغالبية العظمى.


وبذلك يصبح العدد الكلي لقتلى الجيش الإسرائيلي 435 ضابطا وجنديا منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفق هيئة البث الإسرائيلية.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

البيرة: اعتصام أمام الصليب الأحمر إسنادا للأسرى في سجون الاحتلال‎‎

البيرة - "القدس" دوت كوم

نظمت مؤسسات الأسرى، اليوم الثلاثاء، الاعتصام الأسبوعي لإسناد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة البيرة.


وشارك في الاعتصام أسرى محررون، وذوو معتقلين، وممثلون عن مؤسسات الأسرى، والقوى والفصائل، والاتحادات والنقابات، ورُفعت خلاله صور العشرات من الأسرى، ولافتات تندد بانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى التي اتسعت وتيرتها في الآونة الأخيرة.


وقال مدير نادي الأسير عبد الله الزغاري إن الأسرى يتعرضون لجملة إجراءات عقابية ضمن النزعة الانتقامية التي تسود منظومة الاحتلال العسكرية والسياسية، تحت غطاء أميركي وغربي.


وشدد على أن ما يتعرض له الأسرى لا يقع في إطار الانتهاكات أو الاعتداءات، وإنما يصنف على أنه جرائم بحق الإنسانية أدت لاستشهاد 6 معتقلين خلال أقل من شهر، مشيراً إلى أن الاحتلال يسعى لانتهاك كرامة أسرى قطاع غزة على وجه الخصوص عبر نشر صور تظهرهم شبه عراة، بما يعيد إلى الذاكرة مشاهد سجني أبو غريب وغوانتانامو.


وأشار الزغاري إلى أن سلطات الاحتلال تمنع طواقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمحامين من زيارة المعتقلات والاطلاع على أوضاع الأسرى منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة المتواصل منذ 67 يوماً، من أجل إخفاء ما يمارس من جرائم ترتكب بشكل يومي بحق الأسرى.


وأضاف أنه لا يمكن الاستمرار في السكوت عن الجرائم البشعة التي ترتكب سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية أو داخل المعتقلات، في ظل ضوء أخضر من المجتمع الدولي للاحتلال للمضي قدماً في حرب الإبادة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.


من جانبه، أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس أن أسرى غزة على وجه الخصوص يتعرضون لجرائم لم يجر تسليط الضوء عليها، بسبب إصرار الاحتلال على التكتم عن عدد من قام باعتقالهم أو أسمائهم أو أماكن احتجازهم.


وأشار إلى أن إحدى محاكم الاحتلال قررت فتح تحقيق في ظروف استشهاد الأسير عبد الرحمن مرعي، من بلدة قراوة بني حسان شمال غرب سلفيت، الذي أعلن عن ارتقائه في الثالث عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في سجن "مجدو".


وشدد فارس على أن سلطات الاحتلال لم تجد سبيلاً إلا الإقرار بأن هناك جريمة وقعت بحق الشهيد مرعي، وأن الوزير المتطرف في حكومة الاحتلال ايتمار بن غفير سيقف عاجزاً عن الوفاء بوعده بتوفير الحصانة للسجانين.


وأضاف أن "هذه الجريمة وغيرها ستظل لعنة تلاحق الاحتلال، وستوثق كما ينبغي لها لمواصلة متابعة ملفات بقية الشهداء الذين ارتقوا داخل سجون الاحتلال".

منوعات

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

شركة بوما تنهي رعايتها للمنتخب الإسرائيلي

شبكة التلفزيون العربي

أعلن المتحدث باسم شركة بوما الألمانية للملابس الرياضية اليوم الثلاثاء أنها ستنهي رعايتها للمنتخب الإسرائيلي لكرة القدم العام المقبل في قرار اتخذته قبل العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وأضاف المتحدث في بيان عبر البريد الإلكتروني: "بينما وقع منتخبان وطنيان حديثًا‭-‬ بينهما فريق جديد- سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا العام، ستنتهي في 2024 عقود بعض الاتحادات الوطنية مثل إسرائيل وصربيا".


وتابع المتحدث أن الشركة اتخذت هذا القرار في 2022 كجزء من إستراتيجيتها الجديدة "أقل - أكبر - أفضل" والتي تتماشى مع الجداول الزمنية لتصميم وتطوير قمصان الفريق.


وكانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أعلنت في البداية هذا القرار.


دعوات المقاطعة

وطالبت دعوات المقاطعة التي يقودها الفلسطينيون لمقاطعة شركة الملابس الرياضية قبل العدوان، بسبب رعايتها للمنتخب الإسرائيلي.


وزادت دعوات المقاطعة قوة وامتدت لتشمل المزيد من الشركات والمنتجات عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى.


وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي دعوات وحملات مكثّفة لمقاطعة كل الشركات والمحلات والمطاعم في الدول العربية ومختلف أنحاء العالم، التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

منوعات

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

بعد ضجة تصاميم الجثث والأكفان.. زارا تبرر وناشطون يتظاهرون أمام أفرعها

الجزيرة

تستمر حملة الانتقادات ودعوات المقاطعة التي أطلقها نشطاء ضد شركة الملابس العالمية "زارا" بسبب حملتها الإعلانية لتشكيلتها الجديدة، والتي تم ربطها بالإبادة الجماعية لأهالي غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وبسبب الدعوات والاحتجاجات أزالت الشركة حملتها الإعلانية من منصاتها وموقعها الإلكتروني.


وقالت مجموعة إنديتكس، المالكة لشركة "زارا"، إن مجموعة "أتيليه" تم تصميمها في يوليو/تموز الماضي وتم التقاط الصور التي أثارت الانتقادات في سبتمبر/أيلول الماضي، في حين بدأت الحرب بين "حماس" وإسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول، بحسب وكالة رويترز.


ولكن على ما يبدو أن توضيح وتبرير المجموعة المالكة "لزارا" لم يقنع المناصرين للقضية الفلسطينية، ورد مغردون على التبرير بأنه غير مقنع خاصة باستخدام فكرة الجثث المكفنة والمستوحاة من تشييع المسلمين لموتاهم وكذلك خروج شخص من بين الركام الذي يرمز بحسب قولهم إلى ما يحدث في غزة، وأكدوا ضرورة مقاطعة شركة الملابس العالمية.


وانعكس الغضب من منصات التواصل إلى الشارع، حيث نشر مدونون مجموعة من الفيديوهات تظهر قيام نشطاء في مونتريال في كندا برش واجهة أحد أفرع سلسلة "زارا" بشعارات مؤيدة للفلسطينيين، في حين أغلق محتجون مدخل أحد أفرع الشركة في أميركا بسبب إعلانها الأخير الذي اعتبره ناشطون سخرية مما يحدث في غزة من قتل مستمر بحق أهالي القطاع.


وأظهرت مقاطع فيديو أيضا مجموعة من الناشطين وهم يحملون دمى لأطفال وهي مكفنة وتجولوا بها داخل متجر لزارا.


كما تظاهر تونسيون غاضبون أمام أحد أفرع الشركة في العاصمة التونسية ولطخوا واجهتها باللون الأحمر، احتجاجا على تصاميم الشركة التي اعتبرها رواد العالم الافتراضي مسيئة لضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة.


وقالت الهيئة المنظمة لقوانين الإعلان إنها تلقت 50 شكوى بشأن حملة الشركة الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي التي تحمل عنوان "السترة".


وتعد المجموعة المكونة من 6 سترات، واحدة من أغلى مجموعات زارا، حيث تتراوح أسعارها بين 229 و799 دولارا.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال يجعل من قطاع غزة مكانا غير قابل للحياة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية "إن خطة التهجير ما زالت على طاولة الإسرائيليين، ودولة الاحتلال تجعل من قطاع غزة الآن مكانا غير قابل للحياة، ولكن لا مكان لنا إلا وطننا وأرضنا، نحن منها، ونحن لها".


وأضاف رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة، المنعقدة بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، أن العدوان على قطاع غزة دخل شهره الثالث، وصور العدوان والقتل الجماعي تزداد بشاعة، فهناك أكثر من 18 ألف شهيد، فيما تجاوزت حصيلة الجرحى الـ50 ألفا".


وأوضح، "أهلنا في قطاع غزة مشردون من بيوتهم، فهناك تجويع متعمد في كل مكان بقطاع غزة، خاصة في الشمال، فمن ينجو من القصف يموت من الجوع، ومن ينجو من الجوع، يموت جريحا بلا علاج، والاحتلال دفع المواطنين من الشمال إلى الجنوب بقوة السلاح، والآن القصف على مناطق جنوب غزة في خان يونس ودير البلح، ويجري دفعهم جميعا نحو رفح".


وبهذا الخصوص، أثمن موقف جمهورية مصر العربية على موقفها ضد تهجير أبناء شعبنا في القطاع.


ونوّه إلى أن ثلاثة وزراء من الحكومة الفلسطينية موجودون منذ بداية العدوان في قطاع غزة، ويقدمون ما يستطيعون من مساعدة لأهلنا هناك.


وتابع: ندين كل من يشجع إسرائيل على الاستمرار في القتل، نراقب سياسة الولايات المتحدة التي تشوبها الفوضى، والمرتبكة دوليا، والمؤيدة لإسرائيل، تقول إنها ضد قتل المدنيين، لكنها تمنع قرارات في مجلس الأمن لوقف الحرب، هذا الدعم غير مشروط لإسرائيل، دون أن تلتزم إسرائيل بقواعد القانون الدولي الإنساني.


وأشار إلى أن اسرائيل تبحث عن حلول أمنية، هذا المنهج الذي تتبناه منذ 30 عاما لم ولن يجلب لها السلام، مرة تبحث عن إجراءات وحلول أمنية، ومرة تبحث عن سلام اقتصادي، ومرة تبحث عن سلام مقابل السلام، ومرة أخرى تبحث عن مال مقابل الهدوء، كل هذه الاستراتيجيات أثبتت فشلها، فالأمن لا يجلب السلام، ولا الاقتصاد ولا غيره.


واكد أن إسرائيل إذا أرادت السلام فعليها انهاء الاحتلال الذي وقع على أرضنا، وشرد شعبنا، فدون استعادة الفلسطيني لأرضه، لن تنعم بالسلام، وعليها أن تفهم فقط أن الأرض مقابل السلام هو الحل، وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني هو الحل، والاعتراف بفلسطين هو الحل، ووقف القتل هو الحل.


‏‎ونوّه إلى أن نظرية إسرائيل اليوم القائمة على اقتلوهم قبل أن يقتلوكم، هذا استمرار في الإجرام وأن شيطنة الفلسطيني هي لتبرير القتل، وأن الاتهامات التي توجه لشعبنا هي لخلق تعاطف مع المجرم على حساب الضحية، هذا لم يعد ينطلي على العالم، إسرائيل اليوم ظهرها مكشوف، وكذبها مكشوف، وجرائمها مكشوفة، أكثر من مئة دولة في العالم تطالب بوقف القتل والدمار والتشريد والتجويع، حان وقت العقوبات على إسرائيل لردعها عن جرائمها.


وعن عدوان الاحتلال في الضفة الغربية، قال: جيش الاحتلال ومستعمروه يواصلون ارتكاب الجرائم، وسط عمليات تخريب ممنهجة للشوارع والبنية التحتية في المخيمات والمدن، وكان آخرها صباح اليوم في مخيم جنين، وقبلها مخيم الفارعة، ومخيمات نور شمس، وطولكرم، كذلك اعتقال ثلاث نساء في سلواد الليلة.


 وأكد ضرورة منع المستوطنين دخولهم إلى دول أوروبا، وأهمية منعهم من الحصول على فيزا للولايات المتحدة، مطالبا في الوقت ذاته بأن يتم سحب الجنسيات الأوروبية، والأميركية، والروسية من المستعمرين ذوي الجنسيات المزدوجة، لأهمية وإمكانية مثل هكذا إجراء، كونه يرسل رسالة شخصية لكل مستعمر أن وجوده هنا غير شرعي.


وطالب المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية بإنشاء قاعدة بيانات بأسماء المستوطنين، لأن وجودهم غير شرعي، وغير قانوني أيضا، لغرض محاكمتهم.


وشدد على ضرورة إيصال كل المساعدات الممكنة إلى أهلنا في قطاع، مشيرا إلى أن دولة قبرص الصديقة تقدمت بمقترح لإنشاء "كوريدور مائي" لإيصال مساعدات إلى قطاع غزة، الا أن الذي يقلقنا أن تكون هذه البواخر للترحيل، وقد أبلغنا قبرص الصديقة رفضنا لهذه الآلية، رغم إدراكنا أن النوايا صادقة.


وشدد إلى أن المطلوب من إسرائيل فتح المعابر القائمة والمؤدية إلى قطاع غزة، وعدم حصرها بمعبر رفح فقط، وبواخر لنقل الطعام والدواء تكون عبر الموانئ الموجودة وليس بعرض البحر.


وأكد أن العمل جارٍ مع الأخوة المصريين على معبر رفح لتسهيل خروج الجرحى للعلاج، وهناك غرفة عمليات مشتركة مع مصر منذ اليوم الأول للعدوان، وهناك فريق قنصلي من سفارتنا في القاهرة متواجد على معبر رفح، لتسهيل أي إجراءات رسمية للجرحى ومرافقيهم.


وشدد على أن هناك تعليمات واضحة من الرئيس محمود عباس لسفارتنا لدى الدول التي سوف تستضيف جرحى أن تتجاوز كل الاجراءات البيروقراطية، للتسهيل على أهلنا ومن أجل سلامتهم.


وأشار إلى أنه قام أمس الأول بتفقد الجرحى في الدوحة، وأنه لمس معنوياتهم العالية، والدعم الذي نالوه من دولة قطر من علاج ورعاية وغيره، مؤكدا أنه على ثقة أن ما رأيناه في قطر هو ذات الحال في بقية الدول التي استضافت الجرحى، وذويهم.


وفي سياق آخر، تطرق رئيس الوزراء إلى استمرار حجز أموال المقاصة، بقوله: تستمر إسرائيل في احتجاز أموالنا، وتقوم بخصومات غير مبررة، وغير قانونية، هدفها فقط سياسي لعزل غزة عن بقية الأراضي الفلسطينية.


 وأكد رفض الحكومة لهذه الخصومات، وهذه الإجراءات، وحاجة الموظفين وأهلنا في قطاع غزة إلى كل قرش، وأقول لكم باسم مجلس الوزراء: نحن جميعا أمام امتحان وحدة الموقف، وأود أن أحييكم على موقفكم المشرف في مواجهة إجراءات إسرائيل بالخصومات تجاه أهلنا، سواء كانت تلك المتعلقة بالأسرى أو تلك المتعلقة بأهلنا في قطاع غزة، وسوف نستمر في بذل كل الممكن لتحصيل حقوقنا جميعا بما فيها اموالنا.


وشدد على أن هذه الحكومة الإسرائيلية تشن حربا على شعبنا في غزة، والشتات، والضفة، وعلى الإنسان، وعلى الأرض، وعلى المال، وعلى الهوية والرواية، وعلى السلطة، وعلى المنظمة، كونها عنوان الوطنية، وعنوان الدولة المستقلة، ووحدة الأرض، ووحدة العنوان الشرعي.


ونوّه إلى أن مجلس الوزراء ينعقد بالتوالي لمتابعة العدوان على شعبنا، ولتعزيز صموده، وتقديم كل الممكن لأهلنا.

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل الكاتب الصحفي راسم عبيدات من القدس

القدس - " القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، كاتبا صحفيا، بعد مداهمة منزله في بلدة جبل المكبر، جنوب مدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الكاتب الصحفي راسم عبيدات، بعد دهم وتفتيش منزله، والعبث بمحتوياته، واقتادته إلى مركز "تحقيق المسكوبية".

فلسطين

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مشفى كمال عدوان شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء ، مستشفى الشهيد كمال عدوان، في بيت لاهيا شمال غزة، بعد حصاره وقصفه لعدة أيام.


وقال الناطق باسم وزارة الصحة، الدكتور أشرف القدرة، في تصريح صحفي: إن قوات الاحتلال شرعت في جمع الذكور بما فيهم الطواقم الطبية في ساحة المستشفى، معبرا عن خشيته من اعتقالهم واعتقال الطواقم الطبية أو تصفيتهم.


وطالب الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتحرك فورا لإنقاذ حياة الموجودين في المستشفى وحمايتها.


ومساء أمس، أعلن مدير مستشفى كمال عدوان أن قوات الاحتلال قصفت قسم الولادة بشكل مباشر وقتلت سيدتين وطفليهما وبترت أقدام سيدة ثالثة.


وقال مدير مستشفى كمال عدوان: لدينا 65 إصابة و12 طفل في العناية المركزة و6 أطفال خدج و3 آلاف نازح و100 من الكوادر الطبية.


وأكد أن قوات الاحتلال تحاصر وتستهدف مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة.


وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال غالبية المستشفيات في غزة وشمالها، ونكلت بالطواقم الطبية والنازحين والمرضى والمصابين، واعتقلت 34 من الطواقم الطبية.





عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك.. وقفة احتجاجا على "الفيتو" الأمريكي ضد وقف النار بغزة

الأناضول

شهدت مدينة نيويورك وقفة أمام مبنى البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة،اليوم الثلاثاء، احتجاجا على استخدام واشنطن قبل أيام حق النقض "فيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.


كما أن محتجين بينهم ليبراليون أمريكيون ويهود أرثوذوكس، تجمعوا أمام مبنى بعثة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية.


ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية ولافتات عليها شعارات مثل "أوقفوا الاحتلال"، و"وقف إطلاق النار الآن"، و"قاوموا الاحتلال".


وردد المحتجون هتافات مثل "فلسطين حرة"، و"أوقفوا الاحتلال بالكامل"، و"أعيدوا للفلسطينيين أرضهم"، و"نعم لليهودية، لا للصهيونية"، و"فلسطين ستتحرر".


واحتج المشاركون على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل واستخدامها حق النقض في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة.


وأدى بعض المتظاهرين الصلاة أمام مقر البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة.


واستمر الاحتجاج الذي جرى في ظل إجراءات أمنية مشددة، في شوارع منطقة مانهاتن.


والجمعة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار طالب بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية" في قطاع غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 12 ديسمبر 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت اليوم على وقف إطلاق النار بغزة

الجزيرة

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة -اليوم الثلاثاء- على الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من شهرين على قطاع غزة بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار بهذا الشأن في مجلس الأمن.


ولا تتمتع أي دولة بحق النقض في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا، والتي من المقرر أن تصوت على مشروع يشبه صيغة القرار الذي أحبطته الولايات المتحدة في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا الأسبوع الماضي.


وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، لكنها تحمل ثقلا سياسيا وتعكس وجهات النظر العالمية بشأن الحرب في قطاع غزة.

ويأتي تصويت الجمعية العامة بالتزامن مع زيارة 12 مبعوثا من مجلس الأمن للجانب المصري من معبر رفح الحدودي، وهو المكان الوحيد الذي تعبر فيه مساعدات إنسانية محدودة وإمدادات الوقود إلى غزة.


ولم ترسل الولايات المتحدة ممثلا لها في الزيارة.


وقال ريتشارد جوان المدير بمجموعة الأزمات الدولية في الأمم المتحدة "مع كل خطوة، تبدو الولايات المتحدة أكثر عزلة عن التيار الرئيسي للرأي في الأمم المتحدة".


وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار لأنهما تعتقدان أنه لن يفيد سوى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك هدنة لحماية المدنيين والسماح بإطلاق سراح المحتجزين.


ودعت الجمعية العامة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية في قرار تم اعتماده بأغلبية 121 صوتا ومعارضة 14 بينهم الولايات المتحدة مع امتناع 44 عن التصويت.


ويتوقع بعض الدبلوماسيين والمراقبين أن يحظى التصويت اليوم الثلاثاء بدعم أكبر.


الموت جوعا

وقال جوان إن الأوضاع مختلفة عما كانت عليه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وطول وكثافة العمليات الإسرائيلية في غزة جعلت العديد من أعضاء الأمم المتحدة مقتنعين بأن وقف إطلاق النار ضروري.


كما يطالب مشروع قرار الجمعية العامة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين وامتثال الأطراف المتحاربة للقانون الدولي وتحديدا فيما يتعلق بحماية المدنيين.


وأجبر معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على ترك ديارهم، وأصدرت الأمم المتحدة تحذيرات شديدة بشأن الوضع الإنساني في القطاع الساحلي المحاصر قائلة إن مئات الآلاف من الناس يتضورون جوعا.


وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف السكان في غزة يتضورون جوعا.


وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن عدد الشهداء تجاوز 18 ألفا إضافة لأكثر من 49 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، وأن الحرب أحدثت دمارا هائلا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.