فلسطين

السّبت 23 ديسمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الدفاع المدني: انتشال عشرات الجثث المتحللة من شوارع بيت لاهيا

غزة - "القدس" دوت كوم

الدفاع المدني: انتشال عشرات الجثث المتحللة من شوارع بيت لاهيا


أفاد الدفاع المدني في غزة بانتشال عشرات الجثث المتحللة من شوارع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وذلك بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي منها.


وقال الدفاع المدني في بيان إن معظم الجثث التي تم انتشالها في بيت لاهيا تعرضت لإعدام ميداني ونهشتها الكلاب.


18 شهيداً في قصف منزل يؤوي نازحين في مخيم النصيرات


في اليوم الـ78 من الحرب على قطاع غزة, استشهد 18 شخصاً وأصيب آخرون، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلاً يؤوي عدداً من النازحين في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.


وأفاد قناة الجزيرة بوصول شهداء ومصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.


وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات جوية مكثفة على منازل الفلسطينيين في دير البلح وسط قطاع غزة، وخان يونس ومنطقة بني سهيلا جنوب قطاع غزة.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

مئات الآلاف من النازحين قرب الحدود مع مصر وسط مخاوف من التهجير

غزة - (شينخوا)

يتخذ الفلسطيني هيثم راضي من خيمة صغيرة مأوى له ولعائلته المكونة من ستة أفراد في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة في وقت يبدو فيه المستقبل مجهولا بشدة بالنسبة لهم في ظل تدهور الوضع الإنساني ومخاوف من التهجير.


ويقول راضي وهو في نهاية الثلاثينات من عمره لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه نزح من منزله في حي الشيخ رضوان في غزة بعد أسبوع من بدء الحرب في القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.

ويتابع أنه تنقل منذ ذلك التاريخ أربع مرات بين منزل أحد أقاربه في غزة ومدينة دير البلح ومنها إلى منزل صديق له في خانيونس جنوبي قطاع غزة قبل أن يستقر الحال به قبل أسبوعين في رفح.


ويضيف بنبرات يائسة "الآن لم يعد هنالك مكان نذهب إليه، والقادم بالنسبة إلينا مجهول وضبابي".


ويقيم راضي حاليا في خيمة بحي الشابورة في رفح على مقربة من الحدود مع مصر، ويعبر عن مخاوفه من أن يوسع الجيش الإسرائيلي عملياته البرية إلى المدينة المكتظة بمئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين.


ويشير إلى أن "الناس تتحدث طوال الوقت عن احتمال تهجيرنا إلى سيناء المصرية أو مكان آخر خارج قطاع غزة، لا نريد ذلك لكن إسرائيل لا تترك على ما يبدو لنا خيارا".


ويقول الرجل إن منزل عائلته الذي كان مكونا من ثلاثة طوابق دمر بشكل كامل في قصف إسرائيلي، وهو لا يعرف إلى أين يذهب بعائلته حتى لو كتب لهم النجاة وتوقفت الحرب اليوم.


وتتزايد المخاوف في قطاع غزة من خطر التهجير مع استمرار إسرائيل حربها وإجبارها نحو 90% من السكان على النزوح دون أن تقدم لهم أي إشارة على إمكانية السماح لهم مستقبلا بالعودة إلى منازلهم.


وتزيد هذه المخاوف بالنظر إلى واقع تدمير أكثر من 60% من قطاع غزة لاسيما المباني السكنية ومختلف مرافق البني التحتية من مدارس وجامعات ومستشفيات وغيرها، وفق مسؤولين فلسطينيين وأمميين.


وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بأن الجيش الإسرائيلي خصص منطقة جديدة تغطي حوالي 20% من وسط وجنوب مدينة خانيونس للإخلاء الفوري.

وبحسب المكتب الأممي، تم تحديد المنطقة في خريطة إلكترونية منشورة من الجيش الإسرائيلي على وسائل التواصل الاجتماعي.


وقبل بدء الحرب الإسرائيلية، كانت هذه المنطقة موطنًا لأكثر من 110 آلاف شخص، كما تضم 32 مركز إيواء استوعب أكثر من 140 ألف نازح، غالبيتهم العظمى نزحوا سابقاً من الشمال.


وتدعو التعليمات المصاحبة للخريطة السكان إلى الانتقال فورًا إلى الملاجئ جنوب خانيونس، وتحديدًا في أحياء الشابورة وتل السلطان والزهور في محافظة رفح المكتظة بالفعل.

وقال المكتب الأممي إن الملاجئ في مدينة رفح تجاوزت طاقتها الاستيعابية بشكل كبير، واستقر معظم النازحين الوافدين حديثاً في الشوارع والأماكن الفارغة في جميع أنحاء المدينة.


وأصبحت محافظة رفح المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في قطاع غزة، حيث يضطر مئات الآلاف من النازحين داخليا إلى العيش في أماكن مكتظة للغاية وفي ظروف معيشية مزرية.

وتشير التقديرات إلى أن الكثافة السكانية تتجاوز الآن 12,000 شخص لكل كيلومتر مربع، أي بزيادة أربعة أضعاف قبل التصعيد.


ولذلك تتكدس خيام النازحين في رفح في ظل تدهور إنساني ومخاطر مجاعة.

ويقول المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عدنان أبو حسنة لـ(شينخوا) إن جميع السكان في قطاع غزة يواجهون خطراً وشيكاً للمجاعة بشكل صادم وغير مسبوق.


ويضيف أبو حسنة أن القصف والعمليات البرية وحصار جميع السكان بجانب تقييد وصول المساعدات الإنسانية أدى إلى مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مما يزيد من خطر المجاعة كل يوم.


ويشير إلى أن الاحتياجات الإنسانية هائلة بالنظر إلى الأعداد الضخمة من النازحين في ظل الحرب والاستهداف المستمر.


ويواجه الفلسطيني جمال الخضري مصاعب شديدة يوميا لتأمين قوت عائلته المكونة من سبعة أفراد.


ويقول الخضري، وهو في العقد الثالث من عمره إنه وعائلته يعتاشون على وجبة طعام واحدة تقدمها الأونروا وغيرها من مؤسسات الإغاثة، وقد أصبحت حياتهم متوقفة على هذه الوجبة.


ويضيف أنه في ظل القصف والتهديد المستمر بالموت فإن أي فرصة سفر ستتاح لهم سيسارعون لاغتنامها للهروب من واقع الموت جوعا.


وأكدت مصر منذ بداية الحرب في غزة أنها لن تقبل تهجير الفلسطينيين في غزة نحو أراضيها، واعتبرته تهديدا لأمنها القومي ومحاولة لتصفية القضية الفلسطينية.


كما أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرارا رفض أي شكل من أشكال التهجير القسري للشعب الفلسطيني وضرورة منعه سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس.


وشددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والفصائل الفلسطينية الأخرى على رفض أي مخطط لتهجير لسكان غزة وضرورة إفشاله وبالرغم من ذلك، تتزايد مخاوف التهجير في وقت تتصاعد فيه المؤشرات على أن أجزاء كبيرة من قطاع غزة المكتظ بأكثر من 2.3 مليون نسمة أصبحت غير صالحة للحياة.


ويقول مدير مكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة لـ(شينخوا) إن الوضع الإنساني في القطاع "يزداد كارثية وبات سيئاً للغاية ويتجه نحو الهاوية".


ويشير الثوابتة إلى أن أكثر من 1.9 مليون شخص في قطاع غزة أصبحوا نازحين ويسكنون خارج مساكنهم ومنازلهم، ويعانون معاناة بالغة في توفير الغذاء والدَّواء والماء الصالح للشرب.


ويضيف أن سكان غزة "يتعرضون إلى التهديد بشكل واضح في الأمن الغذائي والمائي والدوائي، ويعانون من سوء المعيشة والمأوى".


وبحسب الكاتب والمحلل السياسي من غزة توفيق أبو شومر فإن إسرائيل تشن "حرب تدمير شاملة" في القطاع بهدف صريح هو التهجير القسري لسكانه.


ويقول أبو شومر إن أكثر من مسؤول إسرائيلي سبق أن صرحوا بأن الهدف الاستراتيجي من الحرب هو إجبار سكان غزة على الرحيل وتجميعهم وتركيزهم عند الحدود المصرية ليخترقوا السياج الحدودي.


ويرى أن إسرائيل "خططت منذ سنوات طويلة لاستراتيجية الترحيل عبر إزاحة قطاع غزة باتجاه سيناء المصرية، وقد اتخذت من الحرب الحالية وسيلة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي".


ووفق أبو شومر، الذي يقيم في مركز إيواء في رفح فإنه يجب التنبه لمخاطر زج إسرائيل بمئات الآلاف من المهجرين قسرياً إلى رفح على الحدود مع مصر، وشن حزامات نارية في المناطق الحدودية بين قطاع غزة ومصر بإدعاء تدمير الأنفاق.


وتقدر الأمم المتحدة بأن ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة، هم نازحون داخليا، بما في ذلك الأشخاص الذين نزحوا عدة مرات.


فيما تم تسجيل ما يقرب من 1.4 مليون من هؤلاء النازحين في 155 منشأة تابعة للأونروا في مختلف أنحاء غزة، بما في ذلك أكثر من 1.2 مليون في 98 ملجأ في وسط وجنوب القطاع.


ويتفق المحلل السياسي عبد المجيد سويلم مع الرأي القائل بأن تهجير سكان قطاع غزة أو الجزء الأكبر منهم على الأقل هو جوهر أهداف إسرائيل الخفية من الحرب المستمرة سواء بشكل قسري أو طوعي.


ويقول سويلم لـ(شينخوا) إن ملف التهجير يعود إلى مخططات سابقة على اندلاع الحرب الحالية ويتم ترجمتها بإعدام فرص الحياة في قطاع غزة وتدمير كل شيء يمت لها بصلة.

ويرى أن إسرائيل تستهدف أن يتحول قطاع غزة إلى حمل ثقيل لا يمكن لأحد أن يحمله وعبء اقتصادي واجتماعي ليس له حل سوى بالهجرة أو الهروب من القطاع بعد انتهاء الحرب.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد ما لا يقل عن 18 مواطنا في قصف منزل بالنصيرات

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد ما لا يقل عن 18 مواطنا مساء اليوم الجمعة، في قصف نفذه طيران الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وقالت مصادر محلية إن طيران الاحتلال الإسرائيلي قصف منزلا في شارع العشرين شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 18 مواطنا على الأقل وإصابة عشرات آخرين.


كما دمرت غارة نفذها طيران الاحتلال محطة لتحلية المياه بشارع غزة القديم في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.


وقصفت مدفعية الاحتلال الطابق الأخير من منزل يعود لعائلة عرفة في حي الأمل بمدينة خان يونس، حيث أوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طيران الاحتلال نفذ قصفا عنيفا أمام مستشفى الأمل التابع لها في خان يونس.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 10:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم يعبد وينصب حواجز عسكرية في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، بلدة يعبد جنوب غرب جنين ونصبت حواجز عسكرية .


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلها، وشنت حملة تفتيش في منازل المواطنين.


كما نصبت قوات الاحتلال حواجز في محيط قريتي كفيرت وزبوبا غرب جنين.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

قصة مستشفى ميداني بوسط غزة.. لا يملك سوى الشاش واليود

وكالات - "القدس" دوت كوم

لا يملك الجراح الفلسطيني بشير الحوراني، الذي يساعد في إدارة مستشفى ميداني أقيم داخل مدرسة في وسط غزة، سوى الشاش ومطهر اليود لعلاج من تم تحويلهم من مستشفيات مكتظة بالجرحى جراء القصف الإسرائيل المتواصل للقطاع.



وقال بينما يمسك بزجاجة يود كان يستخدمها لتطهير آثار ندبة جرح طويل ممتد من الصدر إلى البطن لأحد الرجال المصابين: "لا نملك إلا الشاش والمطهر. 


أكتر من هيك لا نملك شيء".وأضاف: "طبعا المفروض أن المريض يكون مبيت داخل المستشفى، لكن نظرا للتكدس الموجود تم تحويله إلى المستشفى الميداني".


وقال الحوراني: "مثل المريض هذا، في عندنا العشرات. عندنا أطفال. الأطفال صعب التعامل معهم. نفاجأ وإحنا بنغير له تاني يوم بنلاقي التهاب شديد لأنه مفيش تعقيم مفيش أماكن مهيئة، مفيش أماكن مخصصة، مفيش سلات للنفايات".


تقع مدرسة السيدة خديجة في دير البلح بوسط الجيب الفلسطيني الصغير المكتظ الذي تحاصره القوات الإسرائيلية وتقصفه وتنفذ فيه منذ أسابيع عمليات برية ردا على هجوم دام شنه مقاتلو حركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.


وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص، وفقا للسلطات الصحية المحلية في غزة التي تديرها حماس، وإصابة 50 ألفا آخرين. وفي هذه الأثناء توقفت المستشفيات عن العمل واستنفدت كل الإمدادات الطبية تقريبا.


وتقول وكالات الإغاثة إنه رغم دخول بعض المساعدات من مصر إلى غزة خلال الأسابيع الماضية، فقد كان من الصعب توزيع الكثير منها خارج المنطقة الحدودية المباشرة، كما أن المستشفيات في أماكن أخرى من القطاع بالكاد قادرة على العمل.


وقالت منظمة أطباء بلا حدود في منشور لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، إن الأطباء في مستشفى ناصر بخان يونس بجنوب غزة: "يدوسون على جثث الأطفال القتلى لعلاج الأطفال الآخرين الذين سيموتون على أي حال".


وفي المستشفى الميداني بدير البلح، وقف الحوراني منشغلا بتضميد رأس ميسرة أبو تيلخ، وهو صبي أصيب في القصف لكنه خرج مبكرا من مستشفى الأقصى القريب لإفساح المجال للتعامل مع حالات أشد خطورة.


وقال والده جهاد أبو تيلخ: "اضطروا إنهم يطلعوا ميسرة على المستشفى الميداني الموجودين في حاليا، واللي هي مدرسة، على أساس يستكمل العلاج... رغم أن الوضع اللي هنا صعب في المعدات الطبية ونقص في الأدوية والممرضين والدكاترة".


وفقدت الأسرة منزلها وتقيم الآن بشكل مؤقت في المستشفى الميداني، بينما تبحث عن مكان آخر لتلوذ به.


وأضاف الوالد: "الحين إحنا مش لاقيين مكان يعني بعد ما انقصف المكان اللي كنا نازحين فيه مفيش إلنا مكان، هنضطر نخلينا هنا مؤقتا لحين ما نلاقي مكان أو مأوى تاني نقعد فيه".

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش: الحرب الإسرائيلية هي "المشكلة الحقيقية" أمام إيصال المساعدات إلى غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة عقب إقرار مجلس الأمن توسيع نطاق المساعدات الإنسانية إلى غزة، أن الحرب الإسرائيلية هي "المشكلة الحقيقية... وتوجِد عقبات كبرى" أمام توصيل المساعدات.


وقال غوتيريش "كثير من الناس يقيسون فعالية العمليات الإنسانية في غزة على أساس عدد الشاحنات من الهلال الأحمر المصري والأمم المتحدة وشركائنا المسموح لها بعبور الحدود. وهذا خطأ".


وأضاف "المشكلة الحقيقية تكمن في أن الطريقة التي تشن بها إسرائيل هذا الهجوم توجد عقبات كبرى أمام توزيع المساعدات الإنسانية في غزة"، مؤكدا أن "وقفا لإطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد لتلبية الاحتياجات الماسة للسكان في غزة ووضع حد لكابوسهم المستمر".


وأوضح أنه "كان يأمل" في المزيد من مجلس الأمن الدولي بعد إصداره قرارا لا يدعو إلى وقف إطلاق النار.


وتابع الأمين العام للأمم المتحدة "آمل أن يجعل قرار اليوم الناس يفهمون أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ضروري بالفعل إذا أردنا مساعدة إنسانية فعالة".


كما أعرب عن "خيبة أمل شديدة إزاء تصريحات مسؤولين إسرائيليين كبار تشكك في حل الدولتين".


وقال "رغم الصعوبة التي يبدو عليها اليوم، فإن حل الدولتين، وفقا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة، هو السبيل الوحيد للسلام الدائم".

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: "السنوار يستمع إلى قنابل سلاح الجو والآليات.. سيلتقي قريبا بفوهات أسلحتنا"

القدس - "القدس" دوت كوم

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، تقييما للحرب على قطاع غزة مع قادة الأجهزة الأمنية بينهم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، رونين بار، ورئيس الموساد، دافيد برنياع، مساء اليوم الجمعة.


وقال غالانت عقب جلسة تقييم الأوضاع، إن "عمليات الجيش والأجهزة الأمنية متواصلة. في شمال قطاع غزة العمليات في طريقها لاستكمال الأهداف التي حددناها وهي تفكيك كتائب حماس وشل قدراتها تحت الأرض، كما نعمل أيضا في منطقة خانيونس وجنوب القطاع، وسنعمل في أماكن أخرى بعد ذلك".


واعتبر أن "يحيى السنوار يستمع الآن جرافات الجيش الإسرائيلي فوقه وقنابل سلاح الجو وعمليات الجيش الإسرائيلي، وسيلتقي قريبا بفوهات أسلحتنا".


وأضاف غالانت أن "الجيش يقوم بعمل ممتاز والجنود يقاتلون بشجاعة وتضحية، بينما يظهرون تفانيا كبيرا للغاية مع مرور الوقت، ونحن إذ نحتضنهم ونشيد بهم على تصميمهم الكبير".


وتابع "سنعمق من عملياتنا ونكمل كافة أهدافنا وفي مقدمتها القضاء على حركة حماس وشل قدراتها العسكرية والحكومية وإعادة المختطفين إلى إسرائيل".


وختم غالانت تصريحاته بالقول "العمليات ستكون صعبة وتتطلب صبرا لكننا سنقوم بإنجازها".

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شقيقين برضوض عقب اعتداء مستوطنين عليهما

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 أصيب مساء اليوم الجمعة، شقيقان من منطقة "خلايل اللوز" جنوب شرق بيت لحم، برضوض وجروح عقب اعتداء مستوطنين عليهما بالضرب.


وقال مصدر  محلي، إن مستوطنين هاجموا الشقيقين ناصف ناصيف اسماعيل (38 عاما)، وحذيفة (36 عاما)، ما أدى لإصابتهما برضوض وجروح.


وأشار مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر فرع بيت لحم عبد الحليم جعافرة إن الشقيقين أصيبا في مختلف أنحاء جسديهما.

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

كندا تطلق برنامج هجرة لذوي مواطنيها من سكان غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أطلقت كندا برنامجاً جديداً للهجرة يتيح لمواطنيها دعوة أقاربهم من سكان قطاع غزة، سيسمح لهم بالإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات.


وقال وزير الهجرة الكندي، مارك ميلر، في تصريح صحافي، إنّ الحكومة تخطط لتطبيق برنامج التأشيرة المؤقتة لسكان القطاع، اعتباراً من 9 يناير/ كانون الثاني المقبل. وأضاف أنّ البرنامج الجديد سيسمح بالإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات في كندا، وأشار إلى أنّ البرنامج يشمل الوالدين والجدين والجدتين والأزواج والأبناء.


ولفت إلى أنّ الأشخاص المذكورين سيخضعون لإجراءات أمنية إضافية قبل قدومهم إلى كندا. وتابع "سنبذل قصارى جهدنا لتقديم المساعدة، لكن لا يمكننا ضمان خروج آمن من قطاع غزة". ووصف الوضع في غزة بأنه "غير صالح للعيش".

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز: 5 آلاف قنبلة "إم كي-84" من أميركا لإسرائيل منذ أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" أن واشنطن أرسلت لإسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي أكثر من 5 آلاف قنبلة "إم كي-84" التي يبلغ وزنها 2000 رطل.


وأوضحت الصحيفة -نقلا عن مصادر- أن البنتاغون زاد شحنات لإسرائيل من القنابل الصغيرة "الأكثر ملاءمة للمناطق الحضرية مثل غزة"، وأن إسرائيل استخدمت مرات عدة واحدة من أكثر قنابلها تدميرا في مناطق أعلنت أنها آمنة للمدنيين في القطاع، مشيرة إلى أن القنابل التي استخدمتها إسرائيل لم يسبق لأي جيش أن استخدمها في المناطق المدنية.

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار بشأن توسيع مساعدات غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

وافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بشأن توسيع دخول المساعدات إلى قطاع غزة.


واعتمد المجلس القرار 2722 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها.


وامتنع مجلس الأمن عن إجراء تعديل طلبته روسيا على مشروع القرار بسبب الفيتو الأميركي.


وقالت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي ليندا توماس غرينفيلد إن القرار لا يؤيد أي خطة قد تساعد على بقاء حماس في السلطة.


وأضافت أن "تمرير القرار لم يكن أمرا هينا وقد بذلنا كل ما في وسعنا لحل الأزمة"، مؤكدة على أن المدنيين والمرافق الإنسانية والأممية يجب أن يحظوا بالحماية.


وأشارت المندوبة الأميريكة إلى أن القرار سيسمي مندوبا أمميا للإشراف على توسيع إيصال المساعدات.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

المفوضية الأوروبية تعتمد حزمة مساعدات للسلطة الفلسطينية بأكثر من 118 مليون يورو

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اعتمدت المفوضية الأوروبية حزمة مساعدات بقيمة 118.4 مليون يورو لدعم السلطة الفلسطينية كجزء من المخصص السنوي لفلسطين في عام 2023.


وقالت المفوضية الأوروبية في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، إنه من خلال آلية بيغاس التابعة للاتحاد الأوروبي، ستساهم المساعدة المالية الجديدة المعتمدة في دفع رواتب ومعاشات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية، وصرف المخصصات الاجتماعية للعائلات المحتاجة من خلال برنامج التحويلات النقدية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتكاليف التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية، ودعم القدرات الإدارية والفنية لمؤسسات السلطة الفلسطينية.


وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: إن الوضع في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، مقلق للغاية.


وأضافت: "لقد ضاعفنا بالفعل مساعداتنا الإنسانية لغزة بمقدار أربعة أضعاف. وبعد مراجعة متأنية لأموالنا، فإننا نعلن أيضًا عن المساعدة التي تشتد الحاجة إليها للسلطة الفلسطينية".


وتابعت: "يظل الاتحاد الأوروبي أكبر مانح دولي للمساعدات للفلسطينيين، ونحن نفكر بالفعل في حزمة متوسطة الأجل أوسع للعام المقبل للمساهمة في الاستقرار الاقتصادي والسياسي في غزة والضفة الغربية، بمجرد أن تسمح الظروف بذلك على الأرض، كجزء من الجهود الدولية الأوسع لإعادة إحياء حل الدولتين".


بدوره، قال المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي: "ستوفر هذه الحزمة قصيرة المدى دعمًا ماليًا مباشرًا من الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية بحوالي 118 مليون يورو لتغطية المدفوعات لعام 2024".


وأضاف: "من المفترض أن تساهم هذه الحزمة في استقرار السلطة الفلسطينية. وآمل أن يقدم ذلك أيضًا إشارة لتعبئة الجهات المانحة الأخرى والمجتمع الدولي لتقديم المساعدات".


وقال البيان: "يعد الاتحاد الأوروبي أكبر مقدم للمساعدات الخارجية للفلسطينيين والتي تبلغ ما يقرب من 1.2 مليار يورو للفترة 2021-2024 بموجب الاستراتيجية الأوروبية المشتركة، والتي تم اعتماد 809.4 مليون يورو منها بالفعل".

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جندي إسرائيلي على الحدود مع لبنان.. قصف متواصل بين حزب الله وإسرائيل

بيروت- "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده على الحدود مع لبنان كما أصيب آخر بجروح خطيرة من جراء سقوط قذيفة أطلقها "حزب الله" نحو "شتولا"؛ فيما نعى حزب الله مقاتلين له في بيانين مقتضبين منفصلين، قال فيهما إنهما "ارتقى شهيدين على طريق القدس".


ويأتي ذلك فيما يتواصل القصف المتبادل بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي على مواقع وبلدات قريبة من الحدود، وقد استهدف الجيش الإسرائيلي اليوم بقصف مدفعي أطراف بلدة عيتا الشعب، وسط تحليق للطائرات الاستطلاعية فوق القرى المتاخمة للخط الأزرق، وصولا إلى منطقة صور.


وأطلق الجيش الإسرائيلي، خلال الليلة الماضية، القنابل الحارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق في أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب، بالإضافة الى القنابل المضيئة.


وسُجِّل تزايد لحركة نزوح المواطنين اللبنانيين، خاصة بعد استهداف الجيش الإسرائيلي المنازل واستشهاد مدنيين، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.


وانطلقت صافرات إنذار في مناطق في الجليل الأعلى تحذر من استهداف بصواريخ من جنوب لبنان لبلدات حدودية إسرائيلية، بينها "إيفن مناحيم"، و"شتولا"، و"زرعيت" و"ناتوعا".

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

آلة الحرب الإسرائيلية بغزة.. الأكثر تدميرا في التاريخ الحديث

وكالات - "القدس" دوت كوم

يقول خبراء إن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة تعد الآن من بين أكثر الحملات دموية وتدميرا في التاريخ الحديث، وذلك خلال ما يزيد قليلا عن شهرين.



فالهجوم الإسرائيلي أحدث قدرا من الدمار أكبر من الدمار الذي لحق بحلب السورية بين عامي 2012 و2016، أو ماريوبول في أوكرانيا، أو قصف الحلفاء لألمانيا في الحرب العالمية الثانية.


فالحرب قتلت مدنيين أكثر مما قتله التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في حملته التي استمرت 3 سنوات ضد تنظيم داعش.ولم يذكر الجيش الإسرائيلي سوى القليل عن أنواع القنابل والمدفعية التي يستخدمها في غزة.


ولكن من خلال شظايا الانفجار التي تم العثور عليها في شتى المواقع وتحليل لقطات الغارات، فإن الخبراء واثقون من أن الغالبية العظمى من القنابل التي أسقطت على الجيب المحاصر هي أميركية الصنع.ويقولون إن الأسلحة تشمل 2000 رطل (900 كيلوغرام) من "التحصينات الخارقة" التي قتلت المئات في المناطق المكتظة بالسكان.


ومع تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين في غزة 20 ألفا، يدعو المجتمع الدولي إلى وقف إطلاق النار. وتعهدت إسرائيل بالمضي قدما قائلة إنها تريد تدمير القدرات العسكرية لحماس في أعقاب الهجوم الذي شنته الجماعة المسلحة عبر الحدود في 7 أكتوبر، والذي أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 آخرين كرهائن.


وبهدوء، واصلت إدارة بايدن توريد الأسلحة إلى إسرائيل، لكن في الأسبوع الماضي، اعترف الرئيس جو بايدن علنا بأن إسرائيل تفقد الشرعية الدولية بسبب ما أسماه "قصفها العشوائي".


ما حجم الدمار الموجود في غزة؟


أدى الهجوم الإسرائيلي إلى تدمير أكثر من ثلثي المباني في شمالي غزة وربع المباني في المنطقة الجنوبية من خان يونس، وفقا لتحليل بيانات القمر الاصطناعي (كوبرنيكوس سنتينل-1) والذي أجراه كوري شير، من مركز الدراسات العليا في جامعة مدينة نيويورك، وجامون فان دن هوك، من جامعة ولاية أوريغون. والاثنان خبيران في رسم خرائط الأضرار أثناء الحرب.


نسبة المباني المتضررة في منطقة خان يونس تضاعفت تقريبا خلال الأسبوعين الأولين فقط من الهجوم الإسرائيلي. يشمل ذلك عشرات الآلاف من المنازل بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات والمساجد والمتاجر.


قال مراقبو الأمم المتحدة إن نحو 70 بالمئة من المباني المدرسية في أنحاء غزة تعرضت لأضرار، وكان ما لا يقل عن 56 مدرسة متضررة بمثابة ملاجئ للمدنيين النازحين. ويقول المراقبون إن الغارات الإسرائيلية دمرت 110 مساجد و3 كنائس.


تحمل إسرائيل حماس المسؤولية عن الوفيات بين المدنيين من خلال زرع المسلحين في البنية التحتية المدنية. وتؤوي هذه المواقع أيضا أعدادا كبيرة من الفلسطينيين الذين فروا بموجب أوامر الإخلاء الإسرائيلية.


ما حجم هذا الدمار تاريخيا؟

بحسب بعض المقاييس، فإن الدمار في غزة قد تجاوز قصف الحلفاء لألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.


قال روبرت بيب، المؤرخ العسكري الأميركي، إنه بين عامي 1942 و1945، هاجم الحلفاء 51 مدينة وبلدة ألمانية كبرى، ودمروا حوالي 40-50 بالمئة من مناطقهم الحضرية.


أضاف بيب أن هذا يمثل 10 بالمئة من المباني في جميع أنحاء ألمانيا، مقارنة بأكثر من 33 بالمئة في جميع أنحاء غزة، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية تبلغ مساحتها 140 ميلا مربعا فقط (360 كيلومترا مربعاً).


تابع بيب: "غزة هي واحدة من أشد حملات العقاب المدني في التاريخ"، مشيرا إلى أن الحرب على غزة من أكثر حملات القصف تدميرا على الإطلاق.


اعتُبر الهجوم الذي شنه التحالف بقيادة الولايات المتحدة عام 2017 لطرد تنظيم داعش من مدينة الموصل العراقية، أحد أكثر الهجمات كثافة على المدينة منذ أجيال.


أدت تلك المعركة التي استمرت 9 أشهر إلى مقتل نحو 10 آلاف مدني، ثلثهم بسبب قصف التحالف، وفقا لتحقيق أجرته الأسوشيتدبرس في ذلك الوقت.


خلال حملة 2014-2017 لهزيمة داعش في العراق، نفذ التحالف ما يقرب من 15 ألف ضربة في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لـمنظمة (إيروورز)، وهي مجموعة مستقلة مقرها لندن تتتبع الصراعات الأخيرة. وبالمقارنة، قال الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي إنه نفذ 22 ألف غارة في غزة.


ما أنواع القنابل المستخدمة؟

لم يحدد الجيش الإسرائيلي القنابل المستخدمة. وهو يقول إن كل ضربة تحصل على موافقة مستشارين قانونيين للتأكد من أنها تتوافق مع القانون الدولي.


قال كبير المتحدثين باسم الجيش، الأدميرال دانيال هغاري: "نختار الذخيرة المناسبة لكل هدف، حتى لا تسبب أضرارا غير ضرورية".


تمكن خبراء الأسلحة من استخلاص النتائج من خلال تحليل شظايا الانفجار الموجودة في مواقع الهجمات، وصور الأقمار الاصطناعية، والمقاطع المصورة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي. ويقولون إن النتائج لا تقدم سوى نظرة خاطفة على النطاق الكامل للحرب الجوية.


حتى الآن، تم العثور على شظايا قنابل أميركية الصنع من ذخائر الهجوم المباشر المشترك (جدام) وقنابل ذات قطر أصغر في غزة، وفقا لبرايان كاستنر، محقق الأسلحة في منظمة العفو الدولية.


تشتمل قنابل (جدام) على قنابل خارقة للتحصينات موجهة بدقة زنة 1000 و2000 رطل (450 و900 كيلوغرام).


قال مارك غارلاسكو، مسؤول دفاع سابق في البنتاغون ومحقق في جرائم الحرب لدى الأمم المتحدة: "إنها تحول الأرض إلى سائل. إنها تدمر مباني بأكملها".


أوضح أن انفجار قنبلة تزن 2000 رطل في العراء يعني "الموت الفوري" لأي شخص على بعد حوالي 30 مترا (100 قدم). يمكن أن تمتد الشظايا المميتة إلى مسافة تصل إلى 365 مترا (1200 قدم).


في ضربة بتاريخ 31 أكتوبر على مخيم جباليا للاجئين، يقول الخبراء إن قنبلة تزن 2000 رطل قتلت أكثر من 100 مدني.


حدد الخبراء أيضا شظايا قنابل (سبايس) زنة 2000 رطل، وهي مزودة بنظام (جي بي إس) للتوجيه من أجل جعل الاستهداف أكثر دقة.


قال كاستنر إن هذه القنابل من إنتاج شركة الدفاع الإسرائيلية العملاقة (رافائيل)، لكن بيانا لوزارة الخارجية الأميركية، أظهر لأول مرة أن بعض تكنولوجيا هذه القنابل تم إنتاجه في الولايات المتحدة.


يقوم الجيش الإسرائيلي أيضا بإسقاط قنابل "غبية" غير موجهة، وفق تحليل خبراء لصورتين نشرتهما القوات الجوية الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي في بداية الحرب تظهران طائرات مقاتلة محملة بقنابل غير موجهة.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الشهداء والجرحى إثر تواصُل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة، وقصفت بالطائرات الحربية والمدفعيات الثقيلة منازل المواطنين ومنشآتهم، حيث تركز القصف اليوم الجمعة على مدينة خان يونس، موقعا عشرات الشهداء والجرحى.


واستشهد خلال الساعات الماضية، 28 مواطنا نتيجة قصف من طائرة استطلاع، استهدف تجمعا لمواطنين من عائلة وادي، قرب مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب القطاع، ما أوقع عددا من الشهداء والجرحى.


كما استشهد ثلاثة مواطنين، وجرح آخرون، في قصف إسرائيلي وسط خان يونس، واثنان آخران في قصف استهدف على بلدة عبسان شرقا.


وقصفت مدفعية الاحتلال منزلا بالقرب من أبراج عين جالوت في النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.


واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي، سيارة مدنية بمدينة رفح جنوب القطاع، ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين، وجرح آخرون.


وتمكنت طواقم الإسعاف والمواطنون، من انتشال جثامين 6 شهداء من تحت أنقاض منزل عائلة الدبس في جباليا شمال القطاع، والذي استهدفته طائرات الاحتلال فجرا.


كما انتشلت الطواقم 30 شهيدا من تحت أنقاض منزل عائلة خلة في جباليا، غالبيتهم من النساء والأطفال، عقب استهدافه من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، ما أدى لوقوع مجزرة بحق العائلة والنازحين الذين تواجدوا داخله، فيما لا يزال عدد كبير منهم تحت الركام.


وعثر المواطنون والطواقم الطبية على أعداد كبيرة من جثامين الشهداء المتحللة في الشوارع وتحت الأنقاض بمناطق: تل الزعتر، ومحيط المستشفى الإندونيسي، ومخيم جباليا خاصة حي الجرن.


وفي حصيلة غير نهائية، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين أول /أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف مواطن، وجرح ما يزيد على 56 ألفا، أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابا ويعتقل اثنين آخرين غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب برصاص الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، شابين، واعتقل اثنان آخران، خلال اقتحام بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وأفاد شهود عيان نقلا عن مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وجيش الاحتلال الذي أطلق الرصاص صوب المواطنين، ما أدى لإصابة شاب برصاصة في يده، فيما اعتقل الجنود الشابين محمود عماد، ومأمون محمود.

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 4:11 مساءً - بتوقيت القدس

مفاعل نوويّ جديد في كوريا الشماليّة يدخل الخدمة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مفاعلا نوويا جديدا في مجمع يونغبيون في كوريا الشمالية دخل الخدمة على ما يبدو، مع تصعيد بيونغ يانغ تهديداتها باستخدام السلاح النووي ضد الولايات المتحدة وحلفائها.


ويضم مجمع يونغبيون الواقع على مسافة حوالى مئة كيلومتر شمال بيونغ يانغ، أول مفاعل نووي في البلاد، بقدرة خمسة ميغاوات.


وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، في بيان، إنه منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، لوحظ "تدفق قوي للمياه" من نظام تبريد مفاعل الماء الخفيف.

وأوضح "تظهر عمليات مراقبة أحدث أن المياه المصرفة حارة، وهذا مؤشر على بدء تشغيل" مفاعل.


وتعتمد الوكالة بشكل أساسي على صور أقمار اصطناعية لمراقبة كوريا الشمالية منذ طردت بيونغ يانغ مفتشيها في العام 2009، ومُنعت الوكالة من دخول البلاد.


وأشار غروسي إلى أنه "من دون الوصول إلى المنشأة، لا تستطيع الوكالة تأكيد وضعها التشغيلي".


وشدد على أن "بناء وتشغيل" مفاعل الماء الخفيف يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفا: "يمكن هذا المفاعل، كأي مفاعل نووي، إنتاج البلوتونيوم مع وقوده المشعع الذي يمكن فصله أثناء إعادة معالجة الوقود، لذلك فهو مصدر للقلق".


وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الأولى في العام 2006، فيما كانت تجربتها السادسة والأخيرة والأقوى حتى الآن عام 2017.


ويتخوّف المراقبون منذ أشهر من احتمال أن تكون كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة.


وفي وقت سابق من العام الحالي، دعا رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إلى زيادة إنتاج "المواد النووية العسكرية" بهدف زيادة إنتاج الأسلحة الذرية "بشكل كبير".


وصرح كيم هذا الأسبوع أن بلاده لن تتوانى عن الردّ بالسلاح النووي إذا ما "قام العدوّ باستفزازها" مستخدما سلاحا من هذا النوع.


والإثنين نفذت بيونغ يانغ تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات "هواسونغ-18"، هو الأقوى في الترسانة الكورية الشمالية ويرجّح أنه قادر على بلوغ كل الأراضي الأميركية، في تحذير واضح لواشنطن.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

12 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى وسط وقمع المصلين

القدس - مراسل "القدس" الخاص

تمكن 12 ألف مواطن مقدسي ومن فلسطينيي الداخل المحتل فقط، من دخول المسجد الأقصى وأداء صلاة الجمعة فيه، بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي العسكرية المشددة.


وشرعت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح الأولى بمنع المصلين من الدخول لأداء الصلاة الفجر، حيث أغلقت أبواب المسجد، ومنعت من هم من خارج البلدة القديمة بمدينة القدس، سواء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 أو من أحياء القدس المحيط بها من الدخول.


ورصد مراسل "القدس" دوت كوم مجموعات تؤدي الصلاة قرب حسبة واد الجوز واخرى قرب كنيسة الجثمانية وثالثة في منتزه روكفلر وجماعات صغيرة اخرى في ازقة البلدة القديمة وسط اعتداءات من قبل شرطة الاحتلال.


واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيلة للدموع في قمع تجمع للمصلين بمنطقة واد الجوز وتجمع اخر تجمهر امام باب الاسباط كما قامت سيارة المياه العادمة برش المواطنين واسفرت هذه الاعتداءات عن اصابات باستنشاق الغاز بين المواطنين والصحفيين ايضا ..


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات خلال مواجهات مع الاحتلال في برطعة جنوب جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم


أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين واعتقلتهما، إضافة لاعتقال اثنين آخرين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت في بلدة برطعة، جنوب جنين، الواقعة داخل جدار الفصل والتوسع العنصري.


وقال رئيس بلدية برطعة غسان قبها، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين رمزي إبراهيم قبها ومصطفى وصفي قبها، بعد إصابتهما بالرصاص في أطرافهما السفلية، كما اعتقلت الشابين أحمد محمود قبها وعامر أحمد قبها، وذلك خلال اقتحامها البلدة واستيلائها على عدد من المركبات، ما أدى لاندلاع مواجهات.


وأشار قبها إلى أن قوات الاحتلال تواصل إغلاق حاجز برطعة العسكري في كلا الاتجاهين، يوميا من الساعة السادسة مساء، بعد فتحه السادسة صباحا، مشيرا إلى أن الاحتلال يسمح للمواطنين بالمرور عبره مشيا فقط، وذلك منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين أول/ اكتوبر الماضي.


وأضاف أن هذا الحاجز يُعتبر المنفذ الوحيد لأهالي البلدة والقرى المجاورة لها، للتواصل مع محافظة جنين وبلداتها وبقية محافظات الوطن، مشيرا إلى أن معظم المحلات التجارية أغلقت أبوابها نتيجة الحصار والإغلاق، الأمر الذي كبد التجار والمزارعين خسائر مادية فادحة.


وأكد أن سكان البلدة والقرى المجاورة يعيشون في ظروف قاسية، ويضطرون للمشي عبر طرق جبلية وعرة، بسبب إجراءات الاحتلال، مشيرا إلى وجود نقص في المواد التموينية في البلدة جراء منع التجار من إدخالها، إضافة إلى عدد من الحالات المرضية المزمنة التي لا يُسمح لها بالتوجه إلى مستشفى جنين إلا بعد الحصول على تصريح خاص.


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

اتصال هاتفي بين الرئيس ونظيره الروسي

رام الله - "القدس" دوت كوم

  1. جرى اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، بين الرئيس محمود عباس، ورئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين.


    وأكد الرئيس خلال الاتصال، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، والوقف الفوري والتام لإطلاق النار من أجل تجنيب المدنيين ويلات القصف، وحرب الإبادة والقتل والدمار الذي تقوم به آلة القتل الإسرائيلية على قطاع غزة.


    وجدد الرئيس التأكيد على سرعة تقديم المساعدات الإنسانية، ومضاعفة إدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية، وتوفير المياه والكهرباء والوقود، وتقديم ما يلزم من مساعدات ومنع التهجير.


    وفي هذا الإطار، قدم الرئيس، الشكر للرئيس بوتين على مواقف الدعم السياسي الذي تقدمه روسيا في المحافل الدولية كافة، وما تقدمه روسيا من مساعدات إنسانية لقطاع غزة، وعلى إقرار إرسال مستشفى ميداني روسي.


    وأكد الرئيس ، على ضرورة التدخل لوقف قوات الاحتلال الاسرائيلي عدوانها على أبناء شعبنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، والمتمثل بالاجتياحات للمدن والمخيمات الفلسطينية، وقتل للمدنيين، وتدمير للبنية التحتية، ووقف الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وجرائم التطهير العرقي، وغيرها من الجرائم.


    وشدد الرئيس، على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصله أو أي جزء منه، مؤكدا ضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية، وأنه ستكون لشعبنا في قطاع غزة الأولوية، ولن يتم التخلي عنه، وهو مسؤولية دولة فلسطين، ونحن لم نخرج من قطاع غزة لنعود إليها.


    وأكد الرئيس على الرؤية السياسية الفلسطينية التي تؤكد على ضرورة حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد المؤتمر الدولي للسلام لتنفيذ الحل السياسي في فترة زمنية محددة وبضمانات دولية، وتشكيل حكومة فلسطينية تتولى مهامها في الضفة بما فيها القدس، وغزة، وتسيطر على مواردها ومعابرها الدولية.


    كما أكد الرئيس، على أن السلام والأمن لا يتحققان إلا من خلال تنفيذ حل الدولتين، المستند لقرارات الشرعية الدولية الذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، والاعتراف بدولة فلسطين، لأن جميع الحلول الأمنية والعسكرية أثبتت فشلها، ولن تحقق الأمن والاستقرار للمنطقة.


    من جانبه، أكد الرئيس بوتين على دعم روسيا للشعب الفلسطيني، لينال حريته واستقلاله في دولته الفلسطينية المستقلة، وفق الشرعية الدولية.


    وأشاد الرئيس بوتين بالرؤية الفلسطينية التي عرضها الرئيس محمود عباس، مؤكدا على أهمية وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات والذهاب لتنفيذ الحل السياسي.


    وقال الرئيس بوتين، إن الاتصالات تجري حاليا وستتواصل، لإدخال المستشفى الميداني الروسي، خلال الفترة المقبلة.


    وجدد الرئيس الروسي، خلال الاتصال، دعوته للرئيس عباس لزيارة روسيا، وجرى الاتفاق على استمرار التواصل من خلال القنوات الدبلوماسية، من أجل تحديد موعدها، بما يناسب الجانبين، وفي أقرب وقت ممكن.


عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

"العفو الدولية" تطالب بالتحقيق في الاختفاء القسرى للمعتقلين الفلسطينيين فى غزة

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

دعت منظمة العفو الدولية، إلى إجراء تحقيق عاجل في "الاختفاء القسري" الذي تمارسه إسرائيل لمعتقلين فلسطينيين من قطاع غزة، وذلك في أعقاب تقارير عن وفيات في مراكز الاعتقال العسكرية.


ولا يزال مئات الفلسطينيين محتجزين في مراكز الاعتقال في جنوب إسرائيل، بعد أن اعتقلوا في عمليات عسكرية في مختلف أنحاء قطاع غزة منذ اندلاع الحرب على القطاع في 7 تشرين الأول.


وقالت هبة مرايف، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، في بيان: "يجب على الجيش الإسرائيلي أن يكشف بشكل عاجل عن مصير ومكان وجود كل شخص اعتقله منذ 7 تشرين الأول".


"ويتعين على القوات الإسرائيلية أن تحدد أسباب اعتقال المعتقلين، وأن تبذل كل الجهود لتزويد عائلات المحتجزين لديها بالمعلومات، لا سيما في ضوء انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية الذي أدى إلى عزل سكان غزة".


وطالبت منظمة العفو الدولية بإجراء تحقيق في "المعاملة اللاإنسانية والاختفاء القسري" للمعتقلين من غزة.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد صرح يوم الثلاثاء، إنه يحقق في وفاة معتقلين اعتقلوا في غزة.


ولم تقدم تفاصيل بشأن عدد المعتقلين الذين ماتوا أو ظروف وفاتهم.


وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الثلاثاء أن "العديد منهم ماتوا" في مراكز الاعتقال هذه.


وذكر التقرير أن السجناء توفوا في قاعدة سدي تيمان بالقرب من مدينة بئر السبع.


وقال التقرير إن المعتقلين المحتجزين في هذه المنشأة "معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي معظم اليوم، والأضواء مضاءة في المنشأة طوال الليل".


وتصاعدت المخاوف بشأن مصير المعتقلين من غزة الأسبوع الماضي بعد أن أظهر التلفزيون الإسرائيلي عشرات الرجال الفلسطينيين العراة يجلسون في أحد شوارع غزة رهن الاحتجاز العسكري.


وأظهر أحد المقاطع ذراع جندي في المقدمة، مما يوحي بأن أحد أفراد الجيش قام بتصويرها.


وفي مقطع آخر، تظهر مجموعة من الرجال معصوبي الأعين يجلسون وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم بينما يراقبهم جنود إسرائيليون.


وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلن الجيش أنه تم اعتقال أكثر من "500 إرهابي" في غزة.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: حرب غزة "الأخطر على الإطلاق" على الصحفيين

غزة - "القدس" دوت كوم

نشرت وكالة رويترز تقريرا تشير فيه إلى أن "لجنة حماية الصحفيين"، ومقرها الولايات المتحدة، صرحت إن الأسابيع العشرة الأولى من حرب إسرائيل على غزة هي الحرب الأكثر دموية على الإطلاق بالنسبة للصحفيين، مع تسجيل مقتل أكبر عدد من الصحفيين خلال عام واحد في مكان واحد.


وأغلب الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام القتلى جراء الحرب هم من الفلسطينيين بواقع 61 صحفيا من أصل 68. وذكر التقرير أن اللجنة "قلقة على وجه التحديد إزاء وجود نمط واضح لاستهداف الصحفيين وأسرهم من الجيش الإسرائيلي".


وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات لا تستهدف الصحفيين، وفق ما نقلته رويترز.


وأظهرت بيانات اللجنة أيضا أن أربعة صحفيين إسرائيليين وثلاثة لبنانيين، من بينهم عصام العبدالله صحفي الفيديو برويترز، قُتلوا بين السابع من تشرين الأول و20 كانون الأول .


وذكرت اللجنة أنها ستواصل التحقيق في ظروف مقتل جميع الصحفيين. وقالت إن هذه الجهود في غزة تعطلت بسبب دمار أنحاء واسعة ومقتل أفراد أسر الصحفيين الذين غالبا ما يمثلون مصادر للمحققين للنظر في كيفية مقتل الصحفيين.


واللجنة منظمة غير ربحية تنادي بحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.


وقالت اللجنة إن الصحافة في غزة قُيدت بشكل حاد تحت وطأة القصف الإسرائيلي المكثف مع تكرر انقطاع الاتصالات ونقص الأغذية والوقود والمأوى، مضيفة أن صحفيين أجانب لم يتمكنوا من الوصول بشكل مستقل إلى القطاع في أغلب وقت الحرب.


بحسب رويترز، ذكر شريف منصور، منسق برنامج لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن "حرب إسرائيل وغزة هي أخطر وضع نشهده بالنسبة للصحفيين وتظهر هذه الأرقام ذلك بوضوح". وتابع "قتل الجيش الإسرائيلي عددا من الصحفيين خلال العشرة أسابيع أكثر من أي عدد قتله جيش آخر أو كيان في عام واحد. ومع مقتل كل صحفي، تستعصي الحرب على التوثيق وعلى الفهم بشكل أكبر".


وخلص تقرير صادر عن اللجنة، في أيار الماضي، إلى أن الجنود الإسرائيليين قتلوا ما لا يقل عن 20 صحفيا في الاثنين والعشرين عاما الأخيرة وأن أحدا لم يُتهم أو يُحاسب مطلقا.


وخلص تحقيق أجرته رويترز في وقت سابق هذا الشهر إلى أن طاقم دبابة إسرائيلية قتل العبدالله، وأصاب ستة صحفيين بإطلاق قذيفتين في تتابع سريع من إسرائيل بينما كان الصحفيون يصورون قصفا عبر الحدود.


ويقول مسؤولو قطاع الصحة في غزة إن قرابة 20 ألف فلسطيني تأكد مقتلهم منذئذ جراء الهجمات الإسرائيلية ويُعتقد أن آلافا آخرين مدفونون تحت الأنقاض.

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن بوست: نتنياهو يطلب من بايدن الضغط على مصر

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة واشنطن بوست أنه في الأيام التي تلت هجوم 7 تشرين الأول  أكتوبر طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرئيس بايدن: هل يمكنه الضغط على الرئيس المصري لفتح حدود بلاده واستيعاب جزء كبير من أكثر من مليوني فلسطيني في غزة؟


وبحسب الصحيفة "قال بايدن لنتنياهو إن الفكرة لم تجد قبولا لدى الحكومة المصرية، التي أوضحت أنها ليست مهتمة باستقبال الفلسطينيين ولعب دور في تهجيرهم الجماعي. لكن العديد من المسؤولين الإسرائيليين ما زالوا يفضلون الطلب، الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل، مما يسلط الضوء على الخلافات الصارخة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن ما يجب أن يحدث في غزة على المدى القريب والبعيد بعد أن تكمل إسرائيل حملتها العسكرية هناك.


وحتى الآن، قدم بايدن دعمًا ثابتًا للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة حتى في الوقت الذي واجهت فيه الدولة اليهودية إدانة دولية وسط هجوم أودى بحياة حوالي 20 ألف فلسطيني. ولكن كجزء من هذا الدعم، أصر بايدن مرارا وتكرارا على أن السلطة الفلسطينية، التي تحكم حاليا جزءا من الضفة الغربية، يجب أن تحكم غزة أيضا بعد القضاء على حماس، وأن بايدن يؤكد على ضرورة قيام الدولة الفلسطينية


ويرفض نتنياهو هذه المبادئ بتصريحات علنية قوية على نحو متزايد، الأمر الذي يجعل من غير الواضح كيف ستحل الولايات المتحدة وإسرائيل الخلافات الجوهرية حول مستقبل المنطقة. ويقول المسؤولون الأميركيون إن القضية الأكثر إلحاحاً هي تحديد من سيكون مسؤولاً عن حكم القطاع الصغير في "اليوم التالي"، عندما ينتهي القتال في غزة.


ويفضل بعض المسؤولين الإسرائيليين أيضًا استهداف جماعة حزب الله المدعومة من إيران بعد ذلك، وهي خطوة عمل المسؤولون الأمريكيون لأسابيع على تجنبها. ويختلف المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون حول مدى قسوة معاقبة المستوطنين المتشددين في الضفة الغربية. وبعبارة أخرى، فإن بايدن ونتنياهو على خلاف بشأن جميع المسائل الرئيسية تقريباً التي ستصبح حاسمة في اللحظة التي تنهي فيها إسرائيل حملتها العسكرية "سيوف الحديد".


ويقول المحللون "إن هذا الانقسام مدفوع جزئيا بالسياسة الداخلية للبلدين. بعد هجمات 7 تشرين الأول، عندما تسلل مقاتلو حماس إلى إسرائيل وقتلوا ما يقرب من 1200 إسرائيلي، تحرك الناخبون الإسرائيليون بشكل حاد نحو اليمين بينما انخفضت شعبية نتنياهو، وهذا يدفع رئيس الوزراء إلى احتضان اليمين المتطرف كوسيلة للبقاء السياسي. . ومن جانبه، يواجه بايدن ضغوطا متزايدة من قاعدته الديمقراطية للوقوف في وجه إسرائيل واتخاذ خطوات ملموسة لمساعدة الفلسطينيين في مواجهة الصور المدمرة لسفك الدماء والخراب".


وقال إيتان جلبوع، الخبير في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بجامعة بار إيلان: "أعتقد أن نتنياهو وبايدن يتحدثان إلى قاعدتهما السياسية". وأضاف: “بايدن يريد تنشيط السلطة الفلسطينية دون أن يوضح ما يعنيه ذلك، ويريد أيضًا حل الدولتين. نتنياهو يرفض كلا الأمرين”.


البيت الأبيض يواجه انقساماً داخلياً بشأن إسرائيل وغزة


لقد ابتليت السلطة الفلسطينية لسنوات بالفساد والضعف، وقد أطاح الناخبون في غزة بالسلطة الفلسطينية من حكومتهم في عام 2006، بعد عام من انسحاب إسرائيل من القطاع لصالح حماس. لكن المسؤولين الأميركيين يقولون إنه لا يوجد بديل للسلطة الفلسطينية كقوة براغماتية تمثل الفلسطينيين، وغالباً ما يتحدث بايدن عن غزة ما بعد الحرب التي ستنضم إلى الضفة الغربية في حكم السلطة الفلسطينية "المعاد تنشيطها".

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

"الهلال الأحمر": الاحتلال يواصل اعتقال 8 من طواقمنا في مركز إسعاف شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تعتقل ثمانية من طواقهما من مركز إسعاف شمال غزة، وأنها دمرت مركبات الإسعاف وجزءا من المبنى الإداري للمركز.


وأوضحت الجمعية، في بيان لها، اليوم الجمعة، أن قوات الاحتلال حاصرت مركز إسعاف جباليا في حوالي الساعة 2 من بعد ظهر أمس الخميس بالآليات والمركبات العسكرية، حيث كان يتواجد به 127 شخصا من المسعفين والمتطوعين والنازحين من عائلاتهم، إضافة لعدد من الجرحى.


وأضافت، نقلا عن مدير المركز محمد صلاح، أن جنود الاحتلال أبلغوا السكان المجاورين لفرع شمال غزة الكائن في منطقة دوار (زمو) شرق جباليا، بالتوجه إلى مبنى الهلال الأحمر الفلسطيني باعتباره مركز نزوح، وفيما بعد نادوا على المتواجدين في المركز وطلبوا من مديره الخروج باتجاه الآليات العسكرية وتم إخضاعه لتحقيق ميداني.


وتابعت أن جيش الاحتلال طلب من مدير المركز إخراج النساء والأطفال تحت سن 15 عاما، والجرحى، وتوجيههم للذهاب إلى مدرسة الهاشمية مشيا، التي تبعد ما يقارب 4 كيلومترات عن المركز، ولاحقا أمر جنود الاحتلال مدير المركز بإخراج جميع الذكور المتواجدين بشكل منفرد وخلع الملابس قبل الاقتراب من الآليات العسكرية، وعددهم 47 شخصا، حيث تم تقييدهم جميعا ووضعهم خلف آلية عسكرية والسير بهم لمسافة  كيلومتر تقريبا باتجاه منطقة جبل الكاشف، ومن ثم اقتيادهم إلى منزل، وطلبوا منهم الجلوس على الأرض وسط تهديدهم وكيل الشتائم لهم، ومنعهم من قضاء الحاجة ودخول الحمام.


وأضافت الجمعية أن قوات الاحتلال اقتادت بعد ذلك، جميع المتواجدين إلى شاحنة، بعد إعادة تكبيل أيديهم وتعصيب أعينهم في وضع مهين لحوالي 4 ساعات، مع تعرض المتواجدين للضرب داخل الشاحنة، ومن ثم جرى إنزالهم والبدء بتحقيق ميداني مع الطاقم والنازحين والتعرف على هويات الموجودين لمدة ساعة تقريبا، قبل أن يتم الإفراج عن غالبية المعتقلين عند الساعة الثانية فجرا، في حين أبقت قوات الاحتلال على اعتقال 8 من متطوعي الهلال الأحمر حتى هذه اللحظة.


وأشارت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أن جيش الاحتلال دمر جهاز الاتصال اللاسلكي المركزي وجميع مركبات الإسعاف المتواجدة في الفرع، بالإضافة إلى البوابة والمدخل والسور الخاص بالمركز.


عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي في معارك قطاع غزة


أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، مقتل ضابط وجندي خلال معارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية شمالي وجنوبي قطاع غزة.


وأفاد بيان للجيش، نقلته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، بأنه "سمح بنشر مقتل الملازم شاي أييلي (21 عاما) من الوحدة التكتيكية الإنقاذية الخاصة (669)، خلال معركة شمالي قطاع غزة".


وأضاف بأن "طل شوع (31 عاما)، احتياط، من كتيبة الهندسة 7071 لواء كريتي (4)، قتل في معركة جنوبي القطاع".


وبذلك يرتفع عدد الضباط والجنود الإسرائيليين القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي إلى 471، بينهم 139 منذ بداية العملية البرية في قطاع غزة.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف شهيد فلسطيني و52 ألفا و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

ميناء إيلات: تراجع أنشطتنا بنسبة 85 بالمئة إثر هجمات الحوثي

القدس - "القدس" دوت كوم


قال جدعون جولبر، مدير عام ميناء "إيلات" جنوب إسرائيل، الخميس، إنّ نشاط الميناء انخفض بنسبة 85 بالمئة منذ بدء هجمات جماعة "الحوثي" اليمنية في البحر الأحمر، ضد السفن التابعة أو المتعاونة مع تل أبيب.


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن جولبر قوله، إنّ "نشاط ميناء إيلات شهد انخفاضا بنسبة 85 بالمئة، منذ بدء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر".


وتستهدف جماعة الحوثي السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب مدمرة متواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


ويقع مضيق باب المندب، حيث يتمحور تنفيذ هذه الهجمات، بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا، ويربط البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.


ودفعت هجمات الحوثيين ضد السفن، عدة شركات شحن حاويات لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.


وكان أبرز تلك الهجمات في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما أعلنت "الحوثي" الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.


منوعات

الجمعة 22 ديسمبر 2023 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

فصل مذيعة أسترالية لبنانية بسبب دعم فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

فصلت إذاعة "أي بي سي" الأسترالية المذيعة اللبنانية الأصل أنطوانيت لطوف، على خلفية نشرها تدوينات داعمة لفلسطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


ونقلت صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" عن متحدث باسم "آي بي سي" قوله إنّ لطوف تعمل مع الإذاعة بموجب "عقد قصير الأجل".


من جهتها، ذكرت لطوف في منشور على "انستغرام"، أنّ إذاعة "أي بي سي" فصلتها "بشكل غير عادل"، مؤكدة أنّ قرار الإذاعة "ليس فوزًا للصحافة أو التفكير النقدي العادل"، ومشيرة إلى أنّها "ستتخذ إجراءات قانونية" ضد القرار.


وذكرت صحيفة "ذا استراليان" أنّ شكاوى عدة وصلت من الجالية اليهودية إلى رئيسة هيئة الإذاعة العامة إيتا بوتروز التي كانت غاضبة في البداية من توظيف لطوف، بسبب منشوراتها التي اعتبرتها "تحريضية" على وسائل التواصل الاجتماعي في ما يتعلّق بالشرق الأوسط.


ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إنّ مجلس إدارة "آي بي سي" والمدير الإداري ديفيد أندرسون تلقّوا شكاوى في هذا الإطار.


من هي أنطوانيت لطوف؟

ولطوف هي صحافية أسترالية من أصل لبناني، لجأت عائلتها إلى أستراليا في السبعينيات.


وهي أم لطفلين، والمؤسس المشارك لمنظمة "Media Diversity Australia" غير الربحية التي تدعم زيادة التنوّع الثقافي واللغوي في وسائل الإعلام.


عملت سابقًا في القناة العاشرة الأسترالية، وهي كاتبة عمود في صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد".


عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

ميقاتي: الحل بجنوب لبنان مشروط بانسحاب إسرائيل من المناطق المحتلة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إن الحل بجنوب لبنان يتم عبر تنفيذ القرارات الدولية شرط انسحاب إسرائيل من المناطق اللبنانية المحتلة.


ونهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال ميقاتي إنه يعمل على تجنيب بلاده الدخول في حرب.


ويخشى كثيرون في لبنان من تداعيات أي تصعيد محتمل، في وقت أنهكت فيه الأزمة الاقتصادية -المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات- قدرة المؤسسات العامة على تقديم الخدمات الأساسية.


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أولمرت: يجب وقف إطلاق النار في غزة فورا

القدس - "القدس" دوت كوم


دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت إلى وجوب وقف إطلاق النار في غزة فورا، والتخلص من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على حد قوله.


وأضاف أولمرت بالقول إنه كان يتعين على نتنياهو إدراك أنه ليست هناك إمكانية لتحقيق أهدافه التي أعلنها في غزة، متهما إياه باعتماد أسلوب الخداع والغش والاستعراض السياسي، وأنه يمثل حالة الزيف الخالص، على حد تعبيره.


وتابع قائلا "أصبح من الواضح الآن أنه ليست هناك أي فرصة لتحقيق التوقعات التي حددها نتنياهو في غزة".


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية في محيط المسجد الأقصى ويعيق وصول المصلين

القدس - "القدس" دوت كوم

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى المبارك، ومنعت عددا من المواطنين من الوصول إليه لأداء صلاة الجمعة، للأسبوع الـ 11 على التوالي.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها أيضا في محيط البلدة القديمة من القدس، ودققت في هويات المقدسيين ومنعت من هم من خارج البلدة القديمة من دخولها.


وقالت محافظة القدس، في بيان صدر عنها، إن الاحتلال أغلق محيط البلدة القديمة بحواجز ونشر قوات كبيرة لمنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى.


يذكر أن القوى الوطنية والإسلامية في القدس أطلقت دعوات لشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى اليوم، كما حث نشطاء المواطنين على التوجه إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة فيه، في ظل الهجمة الاستعمارية والتهويدية غير المسبوقة التي يتعرض لها.