عربي ودولي

الجمعة 29 ديسمبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

أيرلندا تطالب بتشديد العقوبات على متطرفي المستوطنين بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال مايكل مارتن نائب رئيس الوزراء الأيرلندي إن العقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين الذين يعتدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية يجب أن تكون أكثر من مجرد فرض حظر السفر عليهم.


وذكرت وكالة "بي إيه ميديا" البريطانية أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أعلنتا أنهما سوف تحظران على مثل هؤلاء المستوطنين المتطرفين دخول بلادهما، في حين يدرس زعماء دول الاتحاد الأوروبي تنفيذ مقترحات مماثلة.


وتابع المسؤول الأيرلندي في مؤتمر صحفي "أن ما يحدث في الضفة الغربية هو أمر صادم، ويعتبر انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني، وقد أوضحنا باستمرار داخل الأمم المتحدة وعلى مستويات أخرى أن ذلك يجب وقفه فورا".


فلسطين

الجمعة 29 ديسمبر 2023 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة

(شينخوا)

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص فرارا من الغارات الجوية الإسرائيلية عبر وسط وجنوب قطاع غزة.


وقال ريتشارد بيبيركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق بالغ من أن هذا النزوح الجديد للأشخاص سيزيد من الضغط على المرافق الصحية في الجنوب، التي تكافح بالفعل من أجل تلبية الاحتياجات الهائلة للسكان".


وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الحاجة إلى الغذاء لا تزال حادة في جميع أنحاء قطاع غزة، حيث أوقف الناس الجوعى قوافل المنظمة على أمل العثور على الطعام.


وأضاف بيبيركورن أن "هذا التحرك الجماعي القسري للأشخاص سيؤدي أيضا إلى مزيد من الاكتظاظ، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية، ويجعل من الصعب تقديم المساعدات الإنسانية".


وكرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس دعوته المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عاجلة للتخفيف من "الخطر الجسيم" الذي يواجهه الفلسطينيون.


ووفقا لأحدث تقييمات منظمة الصحة العالمية، يوجد في غزة 13 مستشفى يعمل بشكل جزئي، ومستشفيان يعملان بالحد الأدنى، و21 مستشفى لا تعمل على الإطلاق. 

فلسطين

الجمعة 29 ديسمبر 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

لواء جولاني.. "رأس حربة" الجيش الإسرائيلي التي انحنت في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الشرق)


ما إن انتشر نبأ سحب الجيش الإسرائيلي وحدات من لواء المشاة "جولاني" من قطاع غزة، حتى ثارت علامات استفهام عما إذا كان الدافع وراء الخطوة وقف نزيف خسائر ثقيلة، أم إعادة تنظيم استعداداً لتنفيذ تكتيكات جديدة. 


ومع ذلك سبقت علامات التعجب الاستفهام هذه المرة، ليس لأن الأنباء تتحدث عن أول انسحاب لقوات إسرائيلية منذ بدء الاجتياح البري الواسع لقطاع غزة في 27 أكتوبر فحسب، بل لأن ما تقرّر سحبه هو لواء "جولاني" بالتحديد، أحد أهم وأشهر ألوية النخبة في الجيش الإسرائيلي، والذي لا يغيب ذكره عن وقائع أي جولة تصعيد عربي إسرائيلي.


ولا توجد حرب أو عملية عسكرية كبيرة في تاريخ إسرائيل منذ قيامها لم يكن للواء "جولاني" سهمٌ فيها، والمعروف عنه أن الجيش الإسرائيلي يدفع به على الدّوام في نقاط الاشتباك عالية الخطورة، والمهام المحفوفة بقدر كبير من الصعوبة والتعقيد خلال أي حرب أو عملية عسكرية واسعة. 


تاريخ لواء "جولاني"

أفاد موقع "المكتبة الافتراضية اليهودية"، بأن لواء جولاني تشكل في 22 فبراير 1948، نتيجة تقسيم لواء "ليفانوني" المنتشر على الحدود الشمالية لإسرائيل إلى لواءين أصغر حجماً، لواء "جولاني" ولواء "كرملي".


وجرى نشر لواء "جولاني" في منطقة الجليل الأدنى، وشكل أعضاء تنظيم "هاجاناه" العسكري وسكان بلدات ومستوطنات شمالي إسرائيل نواته الأساسية في فترة ما قبل إعلان قيام إسرائيل.


وخلال المعارك مع مجموعات المتطوعين العرب والفدائيين الفلسطينيين قبل نشوب حرب 1948 إثر إعلان قيام إسرائيل، قاتلت وحدات لواء "جولاني" في مناطق مشمار هعيمك (أو حارس الوادي بالعربية، وتقع غربي مرج ابن عامر شمالي أراضي فلسطين التاريخية) وطبريا والمجدل وزيماخ وروش بينا، وكانت مهمة اللواء الأساسية هي التمسك بالجليل الأعلى وأودية الجليل، كما شارك في "عملية يفتاح" لاحتلال صفد. 


عقدة الشجاعية 

أواخر عام 2008، انتهت هدنة كان متفقاً عليها بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، حيث شنّ الطيران الإسرائيلي غارة جوية استهدفت عناصر من الحركة، وردت الأخيرة بإطلاق رشقات صاروخية باتجاه مدن وبلدات إسرائيلية.


وفي 27 ديسمبر 2008 أطلقت إسرائيل عملية "الرصاص المصبوب"، شنت خلالها غارات جوية كثيفة على قطاع غزة، تبعتها توغلات برية محدودة.


وشاركت وحدات من لواء جولاني في التوغل البري خلال عملية "الرصاص المصبوب"، ولقي 4 من أفراده، منهم ضابط وجنديين، حتفهم بنيران صديقة عندما فتحت دبابة إسرائيلية النار عن طريق الخطأ على مبنى كانوا يتحصنون بداخله في مدينة جباليا، وضابط رابع خلال اشتباك في شمالي قطاع غزة. 


وفي أعقاب تصعيد بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية خلال يونيو ويوليو 2014، شاركت فيه حركتا "حماس" و"الجهاد" بإطلاق رشقات صاروخية من قطاع غزة، أطلقت إسرائيل عملية "الجرف الصامد" في 8 يوليو، بدأت كالعادة بقصف جوي مكثف على القطاع، ثم وسعت إسرائيل نطاق العملية بتوغل بري بدأ في 17 يوليو. 


وشارك لواء "جولاني" في العملية، لكنه تكبد خسائر فادحة، بينها سقوط 13 من أفراده خلال يوم واحد في اشتباكات وكمائن نصبتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، في حي الشجاعية بمدينة غزة.


فلسطين

الجمعة 29 ديسمبر 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد من حماس يتوجه للقاهرة لبحث المبادرة المصرية

غزة - "القدس" دوت كوم

صرح مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن وفدا من الحركة سيتوجه إلى القاهرة اليوم الجمعة، لتقديم ملاحظات بشأن المبادرة المصرية المتعلقة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وأشار مسؤول الحركة إلى أن وفدا رفيع المستوى من المكتب السياسي لحماس سيتوجه الجمعة إلى القاهرة لعقد لقاءات مع المسؤولين بمصر، ولإبلاغ رد الفصائل الفلسطينية الذي يتضمن جملة من الملاحظات.


وكان مصدر مصري مسؤول أكد سابقا أن ما يتم تناوله بشأن مقترح مصري لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، هو مقترح أولي وستتم بلورة موقف متكامل عقب حصول القاهرة على موافقة كافة الأطراف.


فلسطين

الجمعة 29 ديسمبر 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يقر بمسؤوليته عن مقتل 3 من جنوده الأسرى بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

نشر الجيش الإسرائيلي نتائج التحقيق في مقتل 3 من جنوده الأسرى في غزة بنيران قواته خلال الحرب المستمرة على القطاع منذ نحو 3 أشهر.


وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن الجيش "يأسف لمقتل الأسرى الثلاثة بنيران قواته، وإنه استخلص العبر وأمر الجنود باحترام قواعد الاشتباك"، حسب تعبيره.


من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية هرتسي هاليفي إن مقتل الجنود الثلاثة الأسرى في غزة "حادث خطير وله عواقب وخيمة للغاية".


وأكد هاليفي أن الجيش الإسرائيلي فشل في مهمة إنقاذ الأسرى في هذا الحادث، وأضاف أن قيادة الجيش تشعر بالمسؤولية عن مقتل الجنود الأسرى خلال محاولة فاشلة لتحريرهم.


اعتقدوا أنها حيلة

وكشف تحقيق الجيش الإسرائيلي وجود جنود في المبنى نفسه الذي قُتل فيه الأسرى الثلاثة برصاص إسرائيلي عن طريق الخطأ في غزة، وسمعوا صرخاتهم طلبا للمساعدة بالعبرية قبل 5 أيام من الحادثة.


وأثناء اقتحام أحد المباني في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري سمع الجنود نداءات بالعبرية يقول أصحابها "نحن مخطوفون" و"النجدة"، لكنهم اعتقدوا أنها حيلة من مقاتلي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإيقاعهم في كمين بالمبنى في الشجاعية شرق مدينة غزة.


وغادر الجنود الإسرائيليون المبنى معتقدين أنه ملغوم، وقال التحقيق إن 5 من عناصر حماس الذين كانوا يحرسون الأسرى قُتلوا بنيران مروحية إسرائيلية أثناء محاولتهم الهروب من المبنى.


ورجح التحقيق أن الأسرى فروا إثر ذلك من المبنى، وبعد 5 أيام أطلق جنود إسرائيليون النار عليهم بعد أن اعتبروهم "تهديدا".


وكان الأسرى الثلاثة عراة الصدور ويلوّحون بعلم أبيض عند إطلاق النار عليهم، وفق التحقيق.


فلسطين

الجمعة 29 ديسمبر 2023 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة: 187 شهيدا و312 مصابا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن سقوط 187 شهيدا و312 مصابا في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرة إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 21 الفا و507 شهداء إضافة إلى 55 ألفا و915 مصابا.


وصول 45 شهيدا إلى مجمع الشفاء الطبي بغزة


أفادت مصادر طبية في قطاع غزة بوصول 34 شهيدا منذ صباح اليوم إلى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، مشيرا إلى استشهاد 11 آخرين متأثرين بجراحهم.


كما أُعلن عن سقوط جرحى إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا قرب مستشفى ناصر في خان يونس جنوبي قطاع غزة.


استشهد وأصيب، صباح اليوم الجمعة، عشرات المواطنين، جراء تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي، لعدة مناطق وسط وجنوب قطاع غزة.


وقالت مصادر طبية إن 20 مواطنا استشهدوا جراء قصف طائرات الاحتلال ومدفعيته عدة منازل في مخيم النصيرات وسط القطاع.


وأضافت المصادر ذاتها، أن هناك عشرات المفقودين ما زالوا تحت انقاض المنازل التي استهدفتها قوات الاحتلال.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 55 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.


عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

آلاف يخرجون بمظاهرة صامتة تضامنا مع فلسطين في نيويورك

الأناضول

خرج آلاف المحتجين في مدينة نيويورك الأمريكية في مسيرة صامتة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.


وانطلق المتظاهرون من ميدان "التايمز" وساروا في الشارع الواصل إلى حديقة "بريانت" بالمدينة.


وحمل المحتجون نماذج لأطفال رُضع بأكفان، في إشارة إلى آلاف الضحايا الأطفال الذين قضوا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


وطالب المتظاهرون بإعلان وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة.

فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 10:00 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تكرس الفصل بين غزة والضفة لعرقلة جهود السلام

الأناضول

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، الخميس، إن إسرائيل تسعى لتكريس حالة الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية لعرقلة أي "جهود إقليمية ودولية مبذولة لإحياء عملية السلام والمفاوضات".


وأضافت الوزارة في بيان نشرته على موقعها: "الحكومة الإسرائيلية تعمل على تكريس الفصل بين جناحي الوطن (غزة والضفة) لوأد أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، وتخريب أية جهود إقليمية ودولية مبذولة لإحياء عملية السلام والمفاوضات".


وأوضحت أن ذلك يحدث من خلال "سباقها المحموم مع الزمن لخلق وقائع جديدة على الأرض يصعب تجاوزها نحو تطبيق حل الدولتين".


وفي 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حذر ملك الأردن عبد الله الثاني، في اتصال مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أية محاولة لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة "اللتين تشكلان معا الدولة الفلسطينية الواحدة".


وفي أكثر من مناسبة، أكد مسؤولون عرب وأوروبيون وأمريكيون وأمميون أهمية "إحياء جهود السلام والتفاوض على حل على أساس الدولتين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".


ومنذ بدأت عملية السلام بمؤتمر مدريد عام 1991، يتمسك الفلسطينيون بخيار "حل الدولتين" الفلسطينية والإسرائيلية على أرض فلسطين التاريخية.


لكن العملية السلمية تجمدت منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة، والقبول بحدود 1967 أساسا للتفاوض على إقامة دولة فلسطينية.


من جانب آخر، حملت الخارجية الفلسطينية، إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن نتائج جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين"، منددة بسياسة تل أبيب الرسمية "الهادفة لاستكمال مراحل الضم التدريجي المعلن وغير المعلن للضفة الغربية".


كما أدانت التصعيد الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين في الضفة والقدس، والتي كان آخرها "تدنيس مقبرة باب الرحمة وذبح حمار وتعليق رأسه قرب قبول المسلمين".


واستكملت الوزارة: "كما استخدم أحد المتطرفين طائرة مسيرة لسكب مواد حارقة على خيمة تعود لأحد المواطنين الفلسطينيين في منطقة عرب الرشايدة كان يتواجد بداخلها 9 أفراد بمن فيهم نساء وأطفال، نجوا جميعهم بعد أن تمكنوا من الخروج من الخيمة، في جريمة تطهير عرقي".


والأربعاء، أقدم مستوطنون إسرائيليون على "تدنيس" مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى، حيث تداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي صور ومقطع فيديو لرأس حماس تم وضعه بين القبور ما أثار ردود فعل غاضبة.


ونددت الوزارة بالجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ومستوطنوه ضد الفلسطينيين ومنازلهم ومقدساتهم في الضفة والقدس.


وتابعت: "تشهد الضفة بما فيها القدس تصعيداً ملحوظاً في الاقتحامات الدموية، التي تترك تدميرا متعمدا في البنى التحتية وممتلكات المواطنين واعتقالات بالجملة".


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي ينفذ الجيش الإسرائيلي يوميا مداهمات واقتحامات لقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص وقنابل الغاز، في تزامن مع حرب مدمرة يشنها على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا وتدمير للمنازل والبنية التحتية.


وبحسب معطيات وزارة الصحة بالضفة فإن "عدد الشهداء الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر يرتفع إلى 315".

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تبحث مبادرة قطرية للإفراج عن الأسرى

الأناضول

قالت قناة (12) الإسرائيلية الخاصة، الخميس، إن مجلس الوزراء الحربي سيناقش الليلة مبادرة قطرية جديدة مختلفة عن سابقتها للإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.


وقالت القناة إن "مجلس الوزراء الحربي سيناقش الليلة مبادرة قطرية جديدة للإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة".


وأشارت إلى أنّ "المبادرة القطرية الحالية تختلف عن المقترحات السابقة من قبل الوسطاء"، دون أنّ تذكر تفاصيل أخرى عن محتوى المبادرة.


ومنذ بداية ديسمبر/ كانون أول الجاري، تطرقت وسائل إعلام عبرية إلى وجود مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة "حماس" برعاية مصرية وقطرية، تهدف للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.


وتشترط حركة "حماس" وقف إطلاق النار الشامل في غزة للبدء بمفاوضات تبادل أسرى، لكن القيادي بها أسامة حمدان قال في وقت سابق الخميس، من بيروت، إن الحركة منفتحة على "أي مقترحات لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بشكل كامل ونهائي".


فيما دعت فصائل فلسطينية اجتمعت في بيروت الخميس، إلى تقديم حل وطني يرتكز على تشكيل "حكومة وحدة" تنبثق عن حالة توافق شامل، مع رفض كافة الحلول لما يطلق عليه "مستقبل قطاع غزة" بعد انتهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 3 شهور.


وفي هجومها على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي قتلت "حماس" نحو 1200 إسرائيلي، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر الجاري.


وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.


بينما ذكرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين أن إسرائيل أطلقت بموجب الهدنة المؤقتة سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجونها، بواقع 71 أسيرة و169 طفلا.


وتقدر إسرائيل وجود حوالي "137 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة"، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: دمّرنا 825 آلية للاحتلال ولا صفقات قبل وقف العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

قال الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام أبو عبيدة في كلمة صوتية، مساء اليوم الخميس: إنّه وبعد 83 يوما من بدء معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الذي وضع الاحتلال الإسرائيلي على طريق الزوال والانكسار بقوة الله وبعد هذا الصمود العظيم لشعب غزة الأبي العظيم الذي هو منا ونحن منه نعيش أحلامه وآماله وبعد هذه الملحمة العظيمة التي سطرها مجاهدونا ومقاومتنا فكسرت عنجهية العدو ومرغ أنفه ولا تزال في وحل غزة العظيمة صانعة الرجال قاهرة الغزاة.


ولفت أبو عبيدة إلى ان أعظم تحية عسكرية جهادية لا يمكن أن يستحقه أحد في هذا العالم كما يستحقها شعبنا في غزة الذي طالما كان سندا وظهرا وظهيرا وحاضنة لمقاومته التي هي منه وبه وله ومن أجله فيه كلمات لا يمكن في شعبنا الأسطورة أن تعطي حقه أو أن تصف مجده وكبريائه وعظمته.


وقال أبو عبيدة: يا أمتنا يا كل أحرار العالم أننا إنما نقاتل منذ عقود وصولا إلى طوفان الأقصى من أجل شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وأقصانا وسط خذلان رسمي مقيت من أنظمة ومجتمع دولي تحكمه شريعة الغاب ويتحكم فيه البيت الأبيض.


وأضاف أنّ “هؤلاء الظلمة القتلة الذين يريدون أن يقولوا للعالم بأن التاريخ بدءا من السابع من أكتوبر متجاهلين القتل البطيء الصامت لشعبنا منذ سنوات طويلة التهويد والاستيطان وتدنيس الأقصى وحصار غزة والعدوان على الأسرى وتهجير شعبنا بكل السبل ثم يتباكون على الإسرائيليين عندما وجهنا لجيشهم ضربه القرن ودفعنا ثمن جرائمه وقلنا للعالم بأننا شعب يطلب الحق والحرية والحياة”.


وتابع بالقول: لم نكن يوماً طلاب حروب ودمار وكان الأولى بإسرائيليين الغرب والشرق أن يعترفوا بحقوق شعبنا وينهوا الاحتلال لكنهم آثروا كسب الوقت لصالح الاحتلال المجرم ليقضي على شعبنا ويصفي قضيتنا ولكننا كشعب صاحب حق وقضية ورسالة ومقاومة وفيه ورسالة كمقاومة وفيه امينه على هذه الحقوق واصلنا الإعداد والقتال لأننا نعلم بأن الحقوق لا تسترد إلا انتزاعاً.


وشدد على “إن كل شعوب الأرض التي احتلت انتزعت حريتها بالدماء والأشلاء والقتال ولنا في فيتنام وأفغانستان وجنوب أفريقيا والعراق والجزائر ولبنان وغيرها خير شاهد وبرهان”.


وتابع أبو عبيدة حديثه بالقول: يا شعبنا البطل يا أمتنا يا كل أحرار العالم إننا في كتائب الشهيد عز الدين القسام وبعد ثلاثة وثمانين يوما من المعركة ومن العدوان ومن القتال نؤكد أنه لا يزال مجاهدون في الميدان يتصدون للعدوان على مدار الأيام والساعات وقد بلغت حصيلة الآليات التي استهدفها مجاهدون منذ بدء العدوان البري أكثر من 825 آلية عسكرية بين ناقلة جند ودبابة جرافة وشاحنة ومركبة.


وأضاف أنّه لا يزال مجاهدونا في كافة النقاط والعقد الدفاعية يكبدون العدو خسائر كبيرة في مناطق توغله ويحصدون أرواح جنوده بالعشرات ويحققون الالتحام مع الآليات والقوات على الأرض.


وقال: لا يزال مجاهدونا يسطرون ملحمة تاريخية وبطولات فريدة ويختارون أهدافهم ويخططون لضرب العدو في مقتل عبر استخدام كافة الوسائل المتاحة من الأسلحة الرشاشة والمتوسطة وأسلحة القنص والقنابل اليدوية والعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد والتحصينات وضرب تجمعات القوات بقذائف الهاون والصواريخ.


وتابع بالقول: كما نفذ مجاهدونا عمليات خاصة بإعادة تفجير ذخائر غير منفجرة للاحتلال في آلياته وجنوده وتفخيخ بنايات وتفجيرها بالجنود الغزاة بتفجير حقول ألغام واستهداف ثلاث مروحيات للعدو بصواريخ مضادة للطائرات خلال اليومين الأخيرين.


وشدد أبو عبيدة على أنّ حالة الضعف والإنهاك والتخبط لقوات العدو باتت حقيقة مشاهدة واضحة لا جدال فيها وهي تدعو كل أحد في شعبنا وأمتنا لإدراك ثأره من هذا العدو المتغطرس الذي لا قبل لجنوده بمواجهة أصحاب الأرض والحق والإرادة.


ونوه بالقول: قد نشرنا الكثير والكثير من الصور التي توثق استهداف مجاهدين لجنود الاحتلال وآلياته وهذا غيض من فيض من مجمل عملياتها على الأرض.


كما شدد أبو عبيدة على “أن أولويتنا هي وقف العدوان على شعبنا وإنهاء حرب الإبادة النازية الإجرامية التي يخوضها العدو منذ 12 أسبوعا ضد أهلنا من الأبرياء المدنيين بعد فشله في السابع من أكتوبر، وتعزز إخفاقه في الحرب البرية”.


ولفت إلى أنّه “لا تتقدم على وقف العدوان أية أولوية، فنحن نشعر بحجم الألم والمعاناة والظلم والهمجية التي يواجهها شعبنا أمام العالم، هذا العالم الرسمي الموزع بين مجرم ظالم ومتفرج عاجز وهو يشاهد قوة جبانة باغية تصب جام غضبها وتراكمات فشلها على الأبرياء والآمنين”.


وأشار أبو عبيدة إلى أنّ من يفشل العدوان ويوقفه مخذولا مدحورا هو صمود شعبنا ومجاهدينا في الميدان، وكسرهم لأهدافه، وبناء على ذلك فلا صفقات تبادل ولا غيرها من الطروحات يمكن أن نقبل بها قبل وقف العدوان على شعبنا بشكل كامل.


وشدد على أنّ ما رسخه يوم السابع من أكتوبر وما تلاه في ذاكرة شعبنا وأمتنا وفي العالم الحر وما وجده كذلك في ذاكرة ووعي المحتلين سيبقى محفورا بعمق كعلامة فارقة في تاريخ صراع شعبنا التاريخي مع هذا الكيان المحتل.


وقال أبو عبيدة: إنّ ما يقوم به العدو على مدار 83 يوما هو محاولة إزالة وطمس وتغيير هذا الأثر الهائل بصورة انكسار الاحتلال وجيشه المجرم لكن كل شارع وحي في قطاع غزة سيبقى شاهدا على عظمة شعبنا وبأس مقاومينا في مقابل همجية هذا العدو ومن يقف وراءه من أدعياء الحضارة الغربية وحقوق الإنسان.


ونوه أبو عبيدة إلى أنّ غزة قد فضحت غزة كل منظمات ومؤسسات وهيئات الكذب والعار التي تحمل سيف حقوق الإنسان في مواجهة الشعوب المستضعفة ولحماية وتجميل الصورة البشعة لقوى الظلم والاحتلال والعدوان.


ووجه رسالة للشعب الفلسطيني قائلا: يا شعبنا المعطاء يا عنوان الصبر والنصر، إنما يتقنه هذا المحتل هو التدمير والقتل محاولا عبثا ما يكرره منذ عقود إيصال رسالة وقناعة لشعبنا بعدم جدوى مقاومته لكننا نقول إننا مع شعبنا في ذات الخندق سنبني ما هدمه الاحتلال النازي ونتقاسم مع شعبنا لقمة الخبز وشربة الماء وسينكسر ويفشل هذا العدوان بقوة الله عما قريب وسيخرج شعبنا مرفوع الرأس مكللا بالكرامة والمجد وستكون كل قطرة دم زكية سالت من شهيد أو جريح في هذه الحرب المقدسة شاهدة على النصر والفتح الكبير والتحرير القادم بإذن الله.


وتابع رسالته بالقول: واطمئنوا يا شعبنا العظيم بأنكم بمقاومتكم وصمودكم وثباتكم بطوفان الأقصى قد صنعتم نعش هذا الاحتلال المجرم الزائل ولطالما كان سفك الدماء البريئة علامة فارقة لتدمير وتدبير ودحر الغزاة وهذا ثابت وحتمي بنص شرائع السماء و بنماذج التاريخ وتجارب الشعوب.


وختم أبو عبيدة رسالته الصوتية بالقول: نسأل الله العظيم أن يرحم شهدائنا ويتقبل جهادنا وأن يشفي جرحانا ويضمد جراح شعبنا وأن يحرر أسرانا ومسرانا وأن يثبت مجاهدينا وينصر شعبنا ومقاومتنا وإنه لجهاد نصر أو استشهاد.




عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

القاهرة: لم نتلق ردودا رسمية على مقترحنا لإنهاء الحرب في غزة

الأناضول

قالت مصر، مساء الخميس، إنها "لم تتلق أي ردود رسمية" على المقترح الذي قدمته لإنهاء الحرب المتواصلة ضد قطاع غزة وحقن الدماء، والذي يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، تنتهي بوقف إطلاق النار.


جاء ذلك في بيان صدر عن ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، كأول إعلان رسمي للقاهرة إزاء "جهودها في حل الصراع الدائر في غزة وإيقاف العدوان الإسرائيلي عليها"، فيما لم يفصح عن موعد تقديم هذا الإطار.


وأضاف رشوان، بحسب البيان، أن "مصر طرحت بالفعل إطارا لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعيا منها وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان على غزة، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة".


وأشار إلى أن مصر "لم تتلق حتى الآن، أي ردود على الإطار المقترح من أي طرف من الأطراف".


وأوضح أن "صياغة هذا الإطار تمت بعد استماع مصر لوجهات نظر كل الأطراف المعنية".


وذكر المسؤول المصري، أن "المقترح يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، وتنتهي إلى وقف إطلاق النار، وأن كل ما يتعلق بموضوع الحكومة الفلسطينية، فهو موضوع فلسطيني محض ويبقى محل للنقاش بين كل الأطراف الفلسطينية".


وفي السياق، لفت إلى أن مصر "ستعمل على بلورة المقترح بصورة مفصلة عند استقبالها الردود من الأطراف المعنية"، فيما "سيتم إعلانه كاملا للرأي العام المصري والعربي والعالمي"، على حد تعبيره.


ولم يصدر عن الأطراف الفلسطينية أو الجانب الإسرائيلي أي تعليق حتى الساعة (16:50ت.غ)، حيال مواقفهم من هذا المقترح أو مضمونه.


لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كشف في وقت سابق الخميس، في بيان أصدره مكتبه، عن "اتصالات من أجل إعادة الأسرى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن مضمون الاتصالات والأطراف التي تشملها.


ومع بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قادت قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لإنجاز صفقة تبادل أسرى، أسفرت عن هدنة مؤقتة لنحو أسبوع بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ومن بين بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.


واستقبلت مصر مؤخرا وفودا من حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، وفق إعلام مصري، دون صدور تفاصيل رسمية بشأن نتائج اللقاءات أو تفاصيلها من أي جانب.


وحتى الخميس، خلفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر ضد قطاع غزة، 21 ألفا و320 قتيلا و55 ألفا و603 جرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.




فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تدمّر 19 آلية إسرائيلية وتسقط طائرة استطلاع

غزة - "القدس" دوت كوم

دمّرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، 19 آلية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ صباح اليوم الخميس، في محاور التوغل في قطاع غزة، وفجّرت عبوات في تلك القوات ودكتها بقذائف الهاون.


نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء اليوم الخميس، مشاهد لاستهداف جنود العدو وتدمير آلياته المتوغلة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.


وأظهرت المشاهد شجاعة مجاهدي الكتائب في مواجهة جيش الاحتلال وجنوده، والالتحام البطولي خلال قتل الجنود وتفجير الآليات.



كما أعلنت في بلاغْ عسكريٍ، أنّ مجاهديها تمكنوا من إسقاط طائرة استطلاع من طراز (Skylark-2) كانت في مهمة استخباراتية للعدو شمال منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة.


ودمرت كتائب القسام دبابة ميركفاه إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة واشتعال النيران فيها، ودمرت ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.


ودكت كتائب القسام القوات المتحشدة في منطقة تلة الريس شمال شرق المنطقة الوسطى بقذائف الهاون من العيار الثقيل.


وتمكن مجاهدو القسام من تفجير عبوة مضادة “رعدية” للأفراد في قوة إسرائيلية متوغلة في منطقة خزاعة شرق مدينة خانيونس وأكدوا مقتل وإصابة أفراد القوة.


ودكت كتائب القسام عدة تجمعات لجنود وآليات العدو شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون.


واستهدفت كتائب القسام 5 دبابات إسرائيلية من نوع ميركفاه بقذائف “الياسين 105” شرق مدينة خانيونس.


واستهدفت كتائب القسام دبابة إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” ما أدى إلى إحداث عدة انفجارات بداخلها، كما دكت المكان بقذائف الهاون شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.


واستهدفت كتائب القسام دبابة ميركفاه إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” جنوب شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة


وقالت كتائب القسام في بلاغ عسكري إنها استهدفت دبابة إسرائيلية بعبوة “شواظ” شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.


وفي بلاغ سابق أكدت كتائب القسام تدمير آلية عسكرية إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة


واستهدفت كتائب القسام 7 آليات إسرائيلية بقذائف “الياسين 105” وعبوات “الشواظ” في منقطتي التفاح والدرج بمدينة غزة.


واستهدفت كتائب القسام جرافة إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” في مخيم البريج وسط قطاع غزة.


وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي -صباح اليوم الخميس- بمقتل ضابطين وجندي في معارك قطاع غزة، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي المعلن عن رسميا لقتلاه إلى 501 منذ طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقال جيش الاحتلال إن العسكريين الثلاثة قُتلوا الليلة الماضية في معارك وسط قطاع غزة وجنوبه، في حين أصيب 3 آخرون بجروح خطيرة.


وتؤكد المقاومة أن خسائر الاحتلال أكبر بكثير مما يعلن، وهو أمر أيضًا دللت عليه الكثير من التسريبات الإسرائيلية.


ونشر جيش الاحتلال خلال الساعات الـ48 الماضية أسماء 11 قتيلا من ضباطه وجنوده، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي إلى 173 قتيلا منذ بدء هجومه البري على غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وفي الأثناء، استقبل مستشفى سوروكا في بئر السبع ومستشفى هداسا في القدس 20 عسكريا من جرحى جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين سقطوا في غزة خلال اليومين الماضيين.


كما أعلن مستشفى هداسا في القدس عن استقبال 8 جنود مصابين خلال الـ48 ساعة الأخيرة نُقلوا من غزة بمروحيات عسكرية.




عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

إجلاء 119 أردنيا من قطاع غزة عبر معبر رفح

الأناضول

أعلن الأردن، الخميس، إجلاء 119 شخصا من رعاياه في قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر، ليرتفع الإجمالي إلى 581 أردنيا منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وكان يتواجد في قطاع غزة عند اندلاع الحرب 1036 أردنيا، وفق بيان لوزارة الخارجية، تلقت الأناضول نسخة منه.


وذكرت الخارجية أن فريق سفارة عمّان لدى القاهرة، الموجود حاليا في الجانب المصري من معبر رفح "يعمل على إجلاء 119 مواطنا أردنيا من المقيمين والمتواجدين في غزة والمسجلين على قوائم الوزارة".


وأضافت أن الأردنيين الذين تم إجلاؤهم الخميس، هم ممن "سُمح لهم بالمغادرة اليوم من خلال معبر رفح إلى جمهورية مصر العربية".


وتابعت: "يقوم الفريق باستقبالهم وتقديم ما يلزمهم وتوفير المساعدة الطبية المطلوبة، والعمل على تأمين عودتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن".


وأوضحت أن "عدد المواطنين الأردنيين المقيمين والمتواجدين في غزة، والمسجلين على قاعدة البيانات منذ بداية الحرب المستعرة على غزة، بلغ 1036 شخصًا، وأنه لغاية هذا اليوم تم إجلاء 581 منهم".


وكانت سلطات المملكة أجلت مواطنين أردنيين من القطاع على دفعات، منذ إعلان عمّان بدء الإجلاء مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.


وحتى الخميس، خلّفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر ضد قطاع غزة، 21 ألفا و320 قتيلا و55 ألفا و603 جرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

استشهد شاب، مساء اليوم الخميس، متأثرا بإصابته بالرصاص الحي، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي صوبه، غرب بيت لحم.


وأعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الشاب محمد صايل عبد القادر الجندي (38 عاما) من بلدة يطا جنوب الخليل، عقب إطلاق جيش الاحتلال الرصاص عليه قرب حاجز النفق العسكري المقام على أراضي المواطنين غرب بيت لحم.

فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، بلدة نعلين غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أطلق الرصاص الحي صوب شبان من البلدة، خلال مواجهات أعقبت الاقتحام، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وتمركز جنود الاحتلال الإسرائيلي وسط البلدة، ونصبوا حواجز العسكرية، وأعاقوا حركة المواطنين.

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يجري "اتصالات" لإعادة الإسرائيليين المحتجزين بغزة

الأناضول

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إنه يجري اتصالات من أجل إعادة الأسرى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع أهالي الأسرى في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية بمدينة تل أبيب (وسط)، وفق تصريح صدر عن مكتب نتنياهو.


وقال نتنياهو: "نحن على اتصال حتى هذه اللحظة، لا يمكن تفصيل الحالة، ونعمل على استعادتهم جميعا".


ولم يدلِ نتنياهو بمزيد من التفاصيل حول هذه الاتصالات أو مضمونها أو الأطراف التي تشملها، بحسب المصدر ذاته.


وكانت عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة دعت لمظاهرات في القدس الغربية وتل أبيب مساء الخميس، لمطالبة الحكومة بالعمل على إعادة ذويهم.


وتطالب هذه العائلات منذ أسابيع بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين الإسرائيليين بالأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.


من جهتها، اشترطت حركة "حماس" في أكثر من مناسبة، وقف إطلاق النار الشامل في غزة للبدء بمفاوضات تبادل أسرى.


وخلال الأيام الماضية، تطرقت وسائل إعلام عبرية رسمية وخاصة وأخرى عربية إلى وجود مفاوضات بين إسرائيل و"حماس" برعاية مصرية وقطرية، بشأنّ اتفاق لتبادل أسرى بين الطرفين.


فيما لم يصدر عن "حماس" أو مصر أو قطر بيانات أو مواقف رسمية حول هذه المفاوضات أو إزاء ما يتم تقديمه للفصائل وإسرائيل من مقترحات.


وفي هجومها على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي قتلت "حماس" نحو 1200 إسرائيلي، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري.


وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.


وذكرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين أن إسرائيل أطلقت بموجب الهدنة المؤقتة سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجونها" 71 أسيرة و169 طفلا.


وتقدر إسرائيل وجود حوالي "137 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة"، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

"القسام" تستهدف آليات عسكرية إسرائيلية وتجمعات جنود

الأناضول

قالت "كتائب القسام" الخميس، إنها استهدفت عددا من الآليات العسكرية الإسرائيلية وتجمعات لجنود الاحتلال الإسرائيلي، بقذائف وعبوات متفجرة في محاور توغلهم المختلفة من قطاع غزة لاسيما بمدينة خان يونس جنوباً.


جاء ذلك في بيانات مقتضبة صدرت عن "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس".


وقالت إن مقاتليها "تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة متوغلة في منطقة خزاعة شرق مدينة خان يونس، وأكدوا مقتل وإصابة أفراد القوة".


وتابعت: "تم دك عدة تجمعات لجنود وآليات العدو شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع بقذائف الهاون، وتجمعات أخرى في منطقة تلة الريس شمال شرق المنطقة الوسطى بقذائف هاون من العيار الثقيل".


وأوضحت أن مقاتليها استهدفوا "دبابتين بعبوة شواظ وقذائف الياسين 105 شرق البريج (وسط)، وناقلة جند بقذيفة الياسين 105 شرق خان يونس، وجرافة بقذيفة الياسين 105 شرق البريج".


وأشارت "القسام" إلى أنها استهدفت 8 آليات عسكرية، بينها "7 بقذائف الياسين 105 وعبوات الشواظ في منطقتي التفاح والدرج بمدينة غزة، والثامنة بقذيفة الياسين شرق البريج".


وفي وقت سابق الخميس، أفادت معطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفق رصد الأناضول، بإصابة 47 ضابطا وجنديا بينهم 8 إصاباتهم خطيرة في العملية البرية في غزة منذ أمس الأربعاء.


كما قال الجيش على موقعه الإلكتروني، إن أعداد الجنود والضباط الجرحى ارتفع منذ بداية العملية البرية في 27 أكتوبر/تشرين أول الماضي إلى 921 جريحا، فيما ارتفعت أعدادهم منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر إلى 2159 ضابطا وجنديا.


وبحسب معطيات الجيش، فقد قتل 501 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر بينهم 167 قتلوا منذ بداية العملية البرية.

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل

الأناضول

دوت صفارات الإنذار، الخميس، في شمال إسرائيل قبل أن تعلن إذاعة الجيش اعتراض طائرة مسيرة أطلقت من لبنان.


وقال الجيش في تغريدة على منصة "إكس": "انطلاق صفارات الإنذار في شمالي إسرائيل".


وذكرت إذاعة الجيش، أنه "تم اعتراض طائرة مسيرة أطلقت من لبنان على شمالي إسرائيل".


من جهتها، أشارت القناة 12 العبرية إلى أن "سكان شمالي إسرائيل أبلغوا عن سماع أصوات انفجارات نتجت عن اعتراض المسيرة".


ونقلت عن الجيش الإسرائيلي إنه "تم رصد طائرة بدون طيار عبرت من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية واعترضتها مقاتلات الدفاع الجوي".


وأشارت إلى أن "نجمة داود الحمراء لم تبلغ عن وقوع إصابات بشرية".

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": 40 بالمئة من سكان غزة معرضون لخطر المجاعة

الأناضول

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن قطاع غزة يعاني من جوع كارثي، وإن 40 بالمئة من السكان معرضون لخطر المجاعة.


جاء ذلك في تدوينة نشرها مدير شؤون "أونروا" بغزة، توماس وايت، الخميس، على حساب الوكالة الأممية عبر منصة "إكس".


وأضاف وايت أن "كل يوم في غزة هو صراع من أجل البقاء، بحثا عن الغذاء والماء".


وقال: "الحقيقة هي أننا بحاجة إلى المزيد من المساعدات لسكان غزة، والأمل الوحيد المتبقي هو وقف إطلاق النار الإنساني".


واختتم المسؤول الأممي بالقول إن "قطاع غزة يعاني من جوع كارثي، و40 بالمئة من السكان معرضون الآن لخطر المجاعة".

اقتصاد

الخميس 28 ديسمبر 2023 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض حاد في تسجيل الأنشطة الاقتصادية خلال شهر تشرين الثاني

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، إن مؤشر الخدمات الاقتصادية لشهر تشرين الثاني سجل انخفاضاً حاداً في مختلف القطاعات نتجية تداعيات العدوان الإسرائيلي المستمر على شعبنا منذ  7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأوضحت الوزارة في بيان، أن الخسائر نتيجة توقف شبه تام في عجلة الإنتاج في قطاع غزة وتداعياتها على الضفة الغربية خلال الشهرين الماضيين، تقدر بحوالي 1.5 مليار، دولار بما يعادل حوالي 25 مليون دولار يومياً، باستثناء الخسائر المباشرة في الممتلكات والأصول وفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.


الشركات الجديدة المسجلة


سجل عدد الشركات الجديدة المسجلة لشهر تشرين الثاني 2023 انخفاضاً بنسبة 57.1% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 59.0% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2022، في حين سجل رأس المال (المصرح به عند التسجيل) لهذه الشركات انخفاضاً بنسبة 52.4% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض بنسبة 71.8% بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ قامت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر تشرين الثاني 2023 بتسجيل 87 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية برأسمال إجمالي وصل إلى 7.9 مليون دولار.


السجل التجاري


شهد عدد التجار الجدد المسجلين في السجل التجاري لشهر تشرين الثاني 2023 انخفاضاً بنسبة 52.8% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفض هذا العدد بنسبة 80.2% بالمقارنة بشهر كانون الثاني من عام 2022، إذ قامت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر تشرين الثاني 2023 بتسجيل 68 تاجراً جديداً، شكلت الإناث 8.8% من إجمالي المسجلين في السجل التجاري.


ترخيص المصانع


انخفض عدد المصانع المرخصة الجديدة بنسبة 33.3% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفض بنسبة 75.0 مقارنة بالشهر المناظر 2022، وسجلت قيمة رأس المال لهذه المصانع انخفاضاً بنسبة 21.6% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت هذه النسبة 68.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، إذ تم ترخيص مصنعين جديدين خلال شهر تشرين الثاني 2023.


شهادات المنشأ


ارتفعت قيمة شهادات المنشأ بنسبة 69.2% لشهر تشرين الثاني 2023 مقارنة بالشهر السابق، مقابل ثبات هذه القيمة مقارنة بالشهر المناظر 2022، كما سجل عدد شهادات المنشأ خلال هذا الشهر ارتفاعاً بنسبة 28.7% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 0.3% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2022، إذ صادقت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر تشرين الثاني 2023 على 381 شهادة منشأ لمحافظات الضفة الغربية بقيمة 24.20 مليون دولار.


رخص الاستيراد


شهد عدد رخص الاستيراد لشهر تشرين الثاني 2023 انخفاضاً بنسبة 73.6% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض هذا العدد بنسبة 74.4% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2022، كما شهدت قيمة رخص الاستيراد انخفاضاً بنسبة 43.6% مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفضت هذه القيمة بنسبة 38.0% مقارنة بالشهر المناظر 2022، إذ أصدرت وزارة الاقتصاد الوطني 865 رخصة استيراد خلال شهر تشرين الثاني 2023، لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 89 مليون دولار.


دمغ المعادن الثمينة


تشير نتائج التقرير إلى أن كمية الذهب الواردة إلى مديرية مراقبة ودمغ المعادن الثمينة لشهر تشرين الثاني 2023 انخفضت بنسبة 52.2% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت بنسبة 68.5% مقارنة بكانون الثاني من عام 2022، كما سجلت كمية الذهب المدموغ لهذا الشهر انخفاضاً بنسبة 51.0% مقارنة بالشهر السابق، مقابل انخفاض بنسبة 68.2% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، في حين شهدت الإيرادات المحصلة من الدمغة انخفاضاً بنسبة 58.0% مقارنة بالشهر السابق، مقابل انخفاض بنسبة 75.4% مقارنة بالشهر المناظر 2022، إذ بلغت كمية الذهب المدموغ حوالي 434.956 كغم.


حقوق الملكية الفكرية


خلال شهر تشرين الثاني 2023 تم إيداع 168 علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، كما تم تسجيل 113 علامة تجارية جديدة، فيما تم تجديد 108 علامات تجارية بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها.


الخدمات اللامركزية


انخفض عدد الخدمات اللامركزية خلال شهر تشرين الثاني 2023 بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت بنسبة 58.6% مع الشهر نفسه من عام 2022، إذ قامت وزارة الاقتصاد الوطني بتقديم 2,892 خدمة لامركزية من خلال مديرياتها الفرعية.



عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية" تعلن إيصال مستلزمات طبية ووقود لمستشفيات غزة

الأناضول

أعلنت منظمة الصحة العالمية إيصال مستلزمات ضرورية إلى المستشفيات في جنوب وشمال قطاع غزة، والتي فقدت وظائفها إلى حد كبير بسبب الهجمات الإسرائيلية.


وقالت المنظمة في بيان، الخميس، إن فرقها زارت مستشفى الشفاء شمال القطاع ومستشفى الأمل في الجنوب، يوم 26 ديسمبر/كانون الأول.


وذكرت أنه تم تزويد مستشفى الشفاء بالوقود لمواصلة تقديم الخدمات الصحية الأساسية، وجرى تسليم مستلزمات طبية لمستودع الأدوية في غزة لإيصالها إلى المستشفيات الأخرى.


وأشارت إلى أن فرقها أكدت أن مستشفى الأمل الذي تضرر نتيجة الهجمات الإسرائيلية "كان مزدحما لدرجة أنه كان من المستحيل السير دون الدوس على الناس"، وأن 5 سيارات إسعاف فقط كانت تعمل.


وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي أفرد البيان حيزا لتصريحاته، على الحاجة الماسة لحماية المدنيين من العنف والتوصل إلى هدنة من أجل السلام.


وأضاف: "القرار الأخير الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي بدا وكأنه يعطي الأمل في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، إلا أنه وفقا لروايات شهود عيان لمنظمة الصحة العالمية على الأرض، فإن من المأساوي أن هذا القرار لم يكن له تأثير حتى الآن".

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن: الضربات الجوية الأميركية في العراق تهدف ردع إيران والمسلحين

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

في رسالة إلى الكونجرس الأميركي، قال الرئيس جو بايدن إنه شن غارات جوية يوم عيد الميلاد في العراق لردع الهجمات المستقبلية على القوات الأميركية في العراق وسوريا، لكن الهجمات استمرت منذ ذلك الحين، بحسب وكالة رويترز.


وصرح البنتاغون إن الضربات الجوية استهدفت ثلاث منشآت تستخدمها كتائب حزب الله، إحدى الميليشيات الرئيسية المتحالفة مع إيران في العراق، وجاءت ردا على هجوم على قاعدة أميركية في مدينة أربيل أدى إلى إصابة ثلاثة جنود أميركيين.


 وانتقدت الحكومة العراقية الولايات المتحدة لتنفيذها الغارات الجوية، قائلة إن التفجيرات أسفرت عن مقتل جندي وإصابة 18 شخصا، بينهم مدنيون.


وقال بايدن في رسالته إلى الكونجرس التي كشف عنها الأربعاء: "في ليلة 25  كانون الأول 2023، وبتوجيه مني، نفذت القوات الأميركية ضربات منفصلة ضد ثلاث منشآت في العراق تستخدمها الجماعات المرتبطة بإيران للتدريب والدعم اللوجستي وأغراض أخرى".


 وأضاف: "تم تنفيذ الضربات لردع الهجمات المستقبلية وتم تنفيذها بطريقة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين".


وبحسب قناة الميادين، فإنه منذ شن الغارات الجوية الأميركية، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مجموعة مظلة للميليشيات الشيعية، مسؤوليتها عن خمس هجمات أخرى على القوات الأميركية في العراق وسوريا.


 واستهدف هجوم يوم الأربعاء مرة أخرى القوات الأميركية المتمركزة في أربيل بالعراق.


وقال بايدن إن ما يقرب من 2500 جندي أميركي متمركزين في العراق موجودون هناك بموجب تفويض عام 2001 لاستخدام القوة العسكرية، والذي تم إقراره في أعقاب هجمات 11 أيلول 2001 . وبحسب اللوائح الرسمية، تتمركز القوات الأميركية في العراق لمساعدة الحكومة العراقية في حربها ضد داعش، وهي جماعة لم تكن موجودة عندما وجد قانون التفويض باستخدام القوة العسكرية عام 2001. كما ادعى بايدن أنه يستطيع قصف العراق باستخدام السلطات التي يمنحها له الدستور.


وقال الرئيس الأميركي "لقد وجهت هذا العمل العسكري بما يتوافق مع مسؤوليتي عن حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل والخارج ولتعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية، وفقًا لسلطتي الدستورية كقائد أعلى ورئيس تنفيذي ولإدارة الولايات المتحدة".


منذ منتصف شهر تشرين الأول ، تعرضت القوات الأميركية المتمركزة في العراق وسوريا للهجوم أكثر من 100 مرة بسبب دعم بايدن للهجوم الإسرائيلي في غزة. وشنت الولايات المتحدة عدة جولات من الغارات الجوية في شرق سوريا والعراق، لكن الميليشيات لم تتراجع.

فلسطين

الخميس 28 ديسمبر 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

"صحة غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 21 ألفا و320

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 21 ألفا و320 قتيلا و55 ألفا و603 جرحى.


وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، في بيان: "ارتفعت حصيلة العدوان على غزة إلى 21 ألفا و320 شهيدا و55 ألفا و603 جرحى منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".


وأضاف القدرة: "ارتكبت قوات الاحتلال 20 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 210 شهداء و360 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية".


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يزيد من استهداف محيط مستشفى "الأمل" ومجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، معرباً عن خشيته أن "يتكرر ضد المستشفى نفس السيناريو الذي حدث في مجمع الشفاء الطبي".


وفي صباح يوم 15 أكتوبر الماضي داهم الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء، أكبر منشأة صحية في قطاع غزة، حيث يتواجد آلاف المرضى والمدنيين النازحين.


وقدمت إسرائيل حينها بعض الأسلحة الفردية الصدئة والعديد من الكاميرات كدليل على مزاعمها، التي أكدت من خلالها أن "الشفاء" فيه مقرات قيادية لـ"حماس" والأنفاق ومستودعات الذخيرة، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة، وانسحبت قوات الاحتلال من المستشفى بعد تدمير بعض أجزائه بعد 10 أيام من احتلاله.


وطالب القدرة، المؤسسات الأممية بـ"اتخاذ خطوات فاعلة وعاجلة لضمان حماية مستشفى الأمل ومجمع ناصر الطبي والطواقم الطبية فيهما والجرحى والمرضى وآلاف النازحين فيهما".


وخلال اليومين الماضيين، شنت المقاتلات الحربية الإسرائيلية غارات عنيفة في محيط مجمع ناصر الطبي ومستشفى "الأمل" وسط خان يونس.


كما دعا المؤسسات الدولية إلى التدخل بشكل عاجل من أجل "إعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي الأكبر في قطاع غزة".


وأشار إلى وصول فرق طبية متخصصة بالتعاون مع مؤسسات صحية دولية للعمل في مستشفيات "شهداء الأقصى" (وسط) و"ناصر" و"غزة الأوروبي" (جنوب).


وقال القدرة، إن "الانتهاكات الاسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 312 كادر صحي جزء منهم من الطاقات التخصصية النادرة".


وأضاف أن "الاحتلال الاسرائيلي تعمد تدمير 104 سيارات إسعاف وخروجها عن الخدمة، كما تعمد استهداف 142 مؤسسة صحية وخروج 23 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة".


ومن ناحية أخرى، حذر من أن "الأوضاع الانسانية والصحية للنازحين بلغت مستويات كارثية تفوق الوصف"، موضحاً أن أكثر من 1.9 مليون نازح يفتقرن للماء والطعام والدواء.


وذكر أن "50 ألف سيدة حامل يعانين من العطش وسوء التغذية والرعاية الصحية في مراكز الايواء".


ولفت إلى أن 50 بالمائة من النازحين من فئة الأطفال يتعرضون للجفاف وسوء التغذية والأمراض التنفسية والجلدية والبرد القارص وعدم توفر التطعيمات للمواليد.


وقال القدرة، إن "آلية مغادرة الجرحى غير مجدية ولا تستجيب للأعداد الكبيرة من الإصابات ونحتاج إلى توفير آلية جديدة تسمح بخروج مئات الجرحى يوميا".


وأضاف: "الأولية العاجلة حالياً هي مغادرة 5000 جريح من الحالات الخطيرة والمعقدة للعلاج بالخارج لإنقاذ حياتهم".


ويصعد جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على مستشفيات القطاع والطواقم الصحية، ضمن حرب مدمرة على غزة يشنها منذ 7 أكتوبر الماضي، خلّفت خسائر مادية وبشرية، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: 150 ألف نازح وسط غزة "ليس لديهم مكان يذهبون إليه"

الأناضول

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، إن 150 ألف فلسطيني أجبرتهم إسرائيل على الهجرة من المناطق الوسطى من قطاع غزة "ليس لديهم مكان يذهبون إليه".


جاء ذلك في تدوينة نشرتها الوكالة الأممية على حسابها عبر منصة "إكس".


وأضافت الوكالة أن "أمر الإخلاء الذي أصدرته السلطات الإسرائيلية مؤخراً يتسبب في استمرار التهجير القسري في الأجزاء الوسطى من غزة".


وشددت أن "أكثر من 150 ألف شخص، بما في ذلك الشباب والأطفال والنساء مع الرضع والمسنين والمعاقين، ليس لديهم مكان يذهبون إليه".


وأشارت إلى أن "معظم أولئك النازحين اضطروا للتحرك للمرة الثانية خلال الحرب".


كما أدرجت "الأونروا" صور الفلسطينيين الذين تركوا منازلهم ونزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية.


وحول الصعوبات التي يواجهها سكان غزة، قالت "أونروا" إن "الأمل الوحيد المتبقي هو وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية".


وفي 22 ديسمبر/ كانون أول الجاري، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان مخيم البريج ومناطق أخرى وسط قطاع غزة، إخلاء منازلهم بشكل فوري والتوجه إلى مدينة دير البلح.


وقال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة "إكس": "إلى سكان مخيم البريج وأحياء بدر والساحل الشمالي والنزهة والزهراء والبراق والروضة والصفاء في المناطق الواقعة جنوب وادي غزة: من أجل سلامتكم عليكم الانتقال بشكل فوري إلى المأوى في دير البلح".

منوعات

الخميس 28 ديسمبر 2023 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة "غلوك" مخترع المسدس الذي يحمل اسمه

رام الله - "القدس" دوت كوم

توفي صانع المسدسات النمساوي غاستون غلوك عن عمر يناهز 94 عاماً، على ما أعلنت شركته الأربعاء، بعد مسيرة أحدث خلالها ثورة في عالم الأسلحة من خلال قطعه البلاستيكية الصغيرة.


وكتبت شركة Glock GmbH على موقعها الإلكتروني عبارة "تخليداً لذكرى غاستون غلوك 19.07.1929- 27.12.2023. الكمال مستمر"، وأرفقتها بصورة لرجل الأعمال الراحل على خلفية سوداء.


ودرس مبتكر مسدسات "غلوك" الهندسة الميكانيكية في فيينا، قبل أن يصنع نماذج أولية للمسدس.


وفي عام 1982، فاز بمناقصة نظمها الجيش النمساوي لتصميم سلاح ناري مصنوع إلى حد كبير من مواد غير معدنية.


 وتتسم مسدسات "غلوك" بأنها أرخص وأخف وزناً، وبأن تفكيكها أسهل، وهي تطلق عدداً من الرصاصات أكبر من المسدسات الأخرى. وبدأت شركة Glock GmbH التي تتخذ دويتش-فاغرام (شمال شرق) مقراً لها إلى السوق العالمية.


وقال فريتز أوفنر الذي تولى عام 2018 إخراج وثائقي نادر جداً بعنوان "ويبون أوف تشويس" عن الملياردير المقلّ في الكلام "يمكننا تشبيه غاستون غلوك بستيف جوبز عندما أصدر أول منتج لشركة أبل من مرآب منزله".


وفي الولايات المتحدة، أصبح نحو 80 في المئة من عناصر الشرطة مجهزين بها الآن.


وساهم نجوم هوليوود وثقافة البوب في هذا النجاح التجاري.


وامتدح بروس ويليس مزايا هذه الأسلحة في فيلم "داي هارد 2"، وتومي لي جونز في فيلم "يو إس مارشلز"، فيما تحضر في أفلام جيمس بوند.

منوعات

الخميس 28 ديسمبر 2023 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

لماذا تتشقق الشفاه في الشتاء؟

رام الله - "القدس" دوت كوم


يعاني معظم الناس من جفاف وتشقق الشفاه في فصل الشتاء، ما يدفع البعض للتساؤل عن السبب الكامن وراء ذلك.


وبهذا الصدد، قال الدكتور لوك باولز، الطبيب المقيم في لندن والمدير السريري المساعد لعيادات Bupa الصحية: "إن الجلد الموجود على شفتيك يحتوي على حاجز وقائي أرق مقارنة ببقية الجلد على وجهك، ما يجعله أكثر عرضة للجفاف".


وبدءا من "الحدود القرمزية"، الخط الحاد الذي يفصل بين أنسجة الشفاه وبقية الوجه، تكون الأنسجة مشابهة للغشاء المخاطي الذي يبطن الفم من الداخل. وتتكون من ثلاث إلى خمس طبقات فقط من الأنسجة ولا يحتوي على أي من بصيلات الشعر أو الغدد العرقية الموجودة في أي مكان آخر بالوجه، وفقا للمصدر الطبي StatPearls.


وقال باولز: "إن الطبقات الخلوية من الجلد على وجهك هي أكثر سمكا بست مرات من تلك الموجودة على شفتيك. وتحتوي شفتيك أيضا على عدد أقل من الغدد الدهنية مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم".


ويحدث جفاف الشفاه خلال فصل الشتاء، عندما يصبح الهواء الخارجي أكثر برودة وأقل رطوبة، مع تشغيل الناس للتدفئة في منازلهم وشركاتهم.


وقال باولز إن التعرض المستمر للهواء الجاف يؤدي إلى جفاف جلد الشفاه الحساس، ما يؤدي إلى تشققها وتقشيرها ونزيفها، وهي حالة تعرف علميا باسم التهاب الشفة الشائع.


وفي حين أنه من المغري محاولة تخفيف ذلك عن طريق ترطيب الشفتين بلعاب الفم، إلا أن هذا قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم المشكلة، لأن اللعاب يحتوي على إنزيمات هضمية، مثل الأميليز، الذي يحول النشويات إلى سكريات، والليباز، الذي يساعد على هضم الدهون.


وقال باولز: "عندما تلعق شفتيك، فإن اللعاب يزيل الطبقة الواقية الزيتية الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحة شفتيك". ومع مرور الوقت، يمكن لهذه الإنزيمات أن تلحق الضرر بجلد الشفاه نفسه وتساهم في الجفاف.


ويمكن أن يؤدي انسداد الأنف، وهو السمة المميزة لموسم البرد والإنفلونزا في الشتاء، إلى تعريض الشفاه للعاب زائد عن طريق إجبار الشخص على التنفس من خلال فمه، وفقا لمراجعة عام 2020 في المجلة الدولية للأمراض الجلدية النسائية.


ويمكن تخفيف الجفاف باستخدام مرطب الشفاه أو المراهم أو جهاز ترطيب الشفاه.

منوعات

الخميس 28 ديسمبر 2023 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

علماء يتوصلون لطريقة جديدة تقتل الخلايا السرطانية بنسبة 99 %

رام الله - "القدس" دوت كوم


اكتشف علماء طريقة جديدة لتدمير الخلايا السرطانية، حيث أدى تحفيز جزيئات الأمينوسيانين باستخدام ضوء قريب من الأشعة تحت الحمراء إلى اهتزازها بشكل متزامن، وهو ما يكفي لتفكيك أغشية الخلايا السرطانية.


وتُستخدم جزيئات الأمينوسيانين بالفعل في التصوير الحيوي كأصباغ صناعية؛ تُستخدم عادةً بجرعات منخفضة للكشف عن السرطان، وتظل مستقرة في الماء، كما أنها جيدة جدًا في ربط نفسها بالجزء الخارجي من الخلايا.


ومن أجل المزيد من التوضيح، قال فريق بحثي بجامعة رايس وجامعة تكساس إيه آند إم، إن النهج الجديد يمثل تحسنًا ملحوظًا مقارنة بنوع آخر من الآلات الجزيئية القاتلة للسرطان التي تم تطويرها سابقًا، والتي تسمى محركات من نوع «فيرينجا»، والتي يمكنها أيضًا كسر هياكل الخلايا السرطانية.


ووصف الكيميائي جيمس تور من جامعة رايس الآلية الجديدة بأنها «جيل جديد تمامًا من الآلات الجزيئية التي نسميها آلات ثقب الصخور الجزيئية. إنها أسرع بمليون مرة في حركتها الميكانيكية من المحركات السابقة من نوع فيرينجا، ويمكن تنشيطها باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة بدلاً من الضوء المرئي». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن مجلة «Nature Chemistry» العلمية.


ويعد استخدام الأشعة تحت الحمراء القريبة أمرًا مهمًا لأنه يمكّن العلماء من التعمق في الجسم.


ويمكن علاج السرطان في العظام والأعضاء دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية للوصول إلى نمو السرطان.


وفي الاختبارات التي أجريت على الخلايا السرطانية المزروعة في المختبر، حققت طريقة المطرقة الجزيئية معدل نجاح بلغ 99 % في تدمير الخلايا. وتم اختبار هذا النهج أيضًا على الفئران المصابة بأورام الميلانوما، وأصبح نصف الحيوانات خاليًا من السرطان.


إن البنية والخصائص الكيميائية لجزيئات الأمينوسيانين تعني أنها تظل متزامنة مع المحفز الصحيح، مثل ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة. فعندما تكون في حالة حركة، تشكل الإلكترونات الموجودة داخل الجزيئات ما يعرف بالبلازمونات؛ وهي كيانات تهتز بشكل جماعي تدفع الحركة عبر الجزيء بأكمله.


من جانبه، يقول الكيميائي سيسيرون أيالا أوروزكو من جامعة رايس «ان ما يجب تسليط الضوء عليه هو أننا اكتشفنا تفسيرًا آخر لكيفية عمل هذه الجزيئات. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام البلازمون الجزيئي بهذه الطريقة لإثارة الجزيء بأكمله وإنتاج عمل ميكانيكي يستخدم لتحقيق هدف معين؛ هو تمزيق غشاء الخلايا السرطانة».


جدير بالذكر ان للبلازمونات ذراعا على أحد الجانبين، ما يساعد على ربط الجزيئات بأغشية الخلايا السرطانية بينما تقوم حركات الاهتزازات بفصلها عن بعضها البعض.


ولا يزال الوقت مبكرًا للبحث، لكن هذه النتائج الأولية واعدة جدًا. وهذا أيضًا نوع من التقنيات الميكانيكية الحيوية المباشرة التي قد تجد الخلايا السرطانية صعوبة في تطوير نوع من الحصار ضدها. وبعد ذلك، يبحث العلماء في أنواع أخرى من الجزيئات التي يمكن استخدامها بشكل مماثل. وفق أوروزكو؛ الذي يخلص الى القول «ان هذه الدراسة تدور حول طريقة مختلفة لعلاج السرطان باستخدام القوى الميكانيكية على المستوى الجزيئي».


أقلام وأراء

الخميس 28 ديسمبر 2023 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

العام في الميزان: تواطؤ إدارة بايدن في مذبحة الفلسطينيين



في مثل هذا الوقت من كل عام، أخصص هذا الحيز لمقالة نهاية العام، التي أراجع فيها العام الذي ينصرم ، وأتكهن بشأن العام القادم ، ودائمًا حول سياسة الولايات المتحدة تجاه الفلسطينيين. العام الراحل يتحدث عن نفسه: لا حاجة لفحص ما فعلته إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في سياستها تجاه الفلسطينيين، حيث يرى العالم بأسره أن بايدن وحكومته كان لهما القول والفصل في تمكين إسرائيل في مذبحتها المستمرة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، وجرح الآلاف المؤلفة منهم وتدمير بيوتهم على رؤوسهم في غزة المحاصرة والتهجير القسري لقرابة مليوني مواطن. 


بعد مرور 11 يوما فقط على هجمات حماس المباغتة يوم 7 تشرين الأول التي أصابت العالم بالارتجاج ، كان الرئيس الأميركي بايدن في تل أبيب حاملا رسالة للإسرائيليين المصدومين من ضربة حماس قائلا: "يا إسرائيل، أنت لست وحدك...الولايات المتحدة تقف إلى جانبكم" لمنح إسرائيل ما تحتاجه من سلاح وذخيرة وغطاء دولي للمضي قدما بمجازرها المتتابعة.


بالطبع لم يختلف الرئيس بايدن عن أسلافه منذ عام 1948، علما بأنه الوحيد الذي يفتخر علنا بالقول "انه صهيوني" عتيد، "ولو لم يكن هناك إسرائيل لخلقناها" إلى آخره من التعبيرات التي يكررها وكأنه يريد أن يجتاز اختبارا بشأن مصداقية صهيونيته.


منذ السابع من تشرين الأول والعالم يشاهد إسرائيل وهي تقصف غزة عشرات الآلاف من المرات، بدون توقف ، تحت الغطاء الممنوح من بايدن بأن من حق إسرائيل "الدفاع عن النفس" وحقها في "تحقيق رغبتها في القضاء على حركة حماس"، فضربت المستشفيات والأحياء السكنية والمدارس والمخابز ومواقع النازحين المزدحمة التي قالت للفلسطينيين إنها آماكن "آمنة". 


لا شك أن تدفق الصور التي تظهر الفظائع ألإسرائيلية، والممكنة أميركيا، أدى إلى دفع مئات الآلاف من المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع (ولا زالوا ينزلون) بأعداد كبيرة، في الغرب وفي الشرق ، ودفع غالبية البشر والدول إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار؛ الدعوة التي ارتطمت، وترتطم برفض بايدن لوقف شلال الدم.


بايدن وإدارته استمروا ملتزمون التزاما فائقا بالوقوف إلى جانب إسرائيل، واستخدم بايدن حق النقض في مجلس الأمن مرة تلو الأخرى ، وأرسل عشرات الآلاف من أطنان الذخائر لضمان عدم توقف قتل المدنيين الفلسطينيين الأبرياء ولو للحظة ، ما جعل المتظاهرين حول العالم كما أمام البيت الأبيض ينددون به بشعار "جو بايدن، رجل الإبادة الجماعية"، شعار ظل عالقا كرائحة الكبريت بساكن البيت الأبيض رغم احتجاجات مسؤوليه بأن ذلك لا يليق.


بالطبع لم يكن لائقا بالرئيس الأميركي بايدن، (أو أي رئيس آخر) أن يردد أكاذيب الرواية الإسرائيلية عن "الرضع الإسرائيليين ألمقطوعي الرؤوس " التي ادعى أنه رآها بأم عينه (12/10)،  أو الأدلة عن "حالات الاغتصاب الجماعي التي ارتكبتها حماس" والتي ادعى الرئيس أنه تحقق منها بنفسه. ولكن لا ضيم، فلا كذبة صغيرة كانت أم كبيرة، تضيع سدىً من أجل إسرائيل. حيث قال بايدن بتركيز ودراما مصطنعة ومبالغ بها، لمستمعيه من الجالية اليهودية الأميركية في احتفال الهانوكا في البيت الأبيض يوم 11 كانون الأول أن: " التقارير تتحدث عن اغتصاب نساء (يوم 7 تشرين الأول على يد حماس) – اغتصاب متكرر – وتشويه أجسادهن وهن على قيد الحياة، وتدنيس جثث النساء، وإلحاق إرهابيي حماس أكبر قدر ممكن من الألم والمعاناة بالنساء والفتيات، ثم قتلهن".


بخلاف وصفه المجسم والمفصل "لهجوم حماس المروع" على إسرائيل والضحايا الإسرائيليين... نادراً ما تحدث بايدن عن الأطفال الفلسطينيين الممزقين إرباً، أو مليوني مهجر ، أو مئات الآلاف من الأشخاص بدون ماء أو طعام، ناهيك عن تبريره لاقتحام مستشفيات غزة كلها تحت ذرائع كاذبة. بايدن ورموز إدارته ، مثل وزير الخارجية آنثوني بلينكن، أو مستشاره لشؤون الأمن القومي، جيك سوليفان عندما يتحدثون عن الفلسطينيين، فإنهم يتحدثون عنهم وكأنهم ضحايا زلزال أو كارثة طبيعية، دون ذكر إسرائيل.


مسؤولو البيت الأبيض ما فتئوا يذكروننا أن بايدن قال أكثر من مرة أن "على إسرائيل أن تفعل كل ما في وسعها، رغم صعوبة ذلك، لحماية المدنيين الأبرياء" ، كما وجه دعوات متكررة لزيادة المساعدات لغزة لتخفيف معاناة الفلسطينيين الأبرياء. 


في وزارة الخارجية الأميركية التي أذهب إليها يوميا (تقريبا) ، يواصل المتحدث باسم الوزارة ، ماثيو ميلر - في تكرار ممل - إصراره على أن إسرائيل لا تستهدف المدنيين عمدا. علما بأنه مع تحليق الطائرات الأميركية بدون طيار فوق غزة يوميًا، فإن وزير الخارجية أنتوني بلينكن لديه دليل مرئي على أن القصف الساحق على المباني المدنية يقتل المدنيين ألأبرياء.

 

والدليل على ذلك موجود في أنقاض المستشفيات والعيادات الصحية وسيارات الإسعاف والمدارس والمكتبات ودور العبادة والأسواق وأنابيب المياه والمنازل والمباني السكنية وأكوام الجثث غير المدفونة التي تأكلها الكلاب الضالة. كل هذه المعلومات موجودة في حوزة إدارة بايدن.

ناهيك عن أنه تم تحذير إدارة بايدن، وزملائهم المتعطشين لسفك دماء  الفلسطينيين في الكونجرس الأميركي عندما صرخ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ومسؤولون إسرائيليون آخرون في الثامن من تشرين الأول بأوامر الإبادة الجماعية المروعة لجيشهم: "لا كهرباء، لا طعام، لا وقود، لا ماء... نحن نقاتل الحيوانات البشرية وسوف تتصرف وفقا لذلك".


يكثر الحديث في واشنطن عن وقف محتمل لإطلاق النار، ربما مع نهاية العام، وربما بعد ذلك. ولكن بغض النظر عما إذا حدث وقفا لإطلاق النار أم لا، فإن اللامبالاة القاسية لإدارة بايدن ، ودعمها النشط  والمتفاني ، للإبادة الجماعية والتطهير العرقي المستمرة التي تقوم بها إسرائيل، سوف يلوث سمعة أمريكا حول العالم لأجيال قادمة. وكون أن بايدن يعترف بأنه لم يطلب حتى وقف إطلاق النار في محادثة ألأخيرة مع نتنياهو (يوم السبت، 23 كانون الأول) تقول الكثيرً عن النهج القاسي وغير الأخلاقي الذي تتبعه الإدارة الأمريكية تجاه الإبادة الجماعية في غزة بشكل خاص، والفلسطينيين بشكل عام.


لكن قمة النفاق الأميركي جاءت حين تذمر وزير الخارجية الأميركي، آنثوني بلينكن  في مؤتمره الصحفي السنوي يوم 20 كانون الأول 2023،  من الانتقادات العالمية لدعم الولايات المتحدة لحملة القتل الجماعي التي تشنها إسرائيل في غزة.


احتج واحتد بلينكن، وقال ممتعضا : "لا أسمع فعليا أحدا يطالب حماس بالتوقف عن الاختباء خلف المدنيين، وإلقاء سلاحها، والاستسلام. ستنتهي هذه الحرب غدا لو فعلت حماس ذلك"، اشتكى بلينكن. "كيف يمكن ألا تكون هناك مطالب من المعتدي (حماس)، بل مطالب من الضحية (إسرائيل) فقط؟"


قول بلينكن المستهزئ بعقول البشر عن أن إسرائيل هي الضحية و "حماس" هي المعتدية، هو تأييد صريح للمجازر الإسرائيلية ، ويؤكد على منطقها الأساسي أن إسرائيل حرة في ذبح المدنيين الفلسطينيين إلى أن تقدم المقاومة المسلحة في وسطهم "الاستسلام".


لن ننتظر من البيت الأبيض، أو من الكونجرس الأميركي اعترافهم بذنبهم الدموي. لكن من المؤكد أن ذلك سيأتي لاحقاً مع حكم التاريخ على دعم واشنطن غير المشروط لحرب الإبادة  الإسرائيلية ضد ما أسمته صحيفة هآرتس الإسرائيلية مراراً وتكراراً "الشعب الأعزل تماماً" في غزة.

عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تستضيف أكثر من 20 ألف جريح من قطاع غزة حتى الآن

القاهرة - (شينخوا)

أعلنت مصر استضافة أكثر من 20 ألف من مصابي غزة حتى الآن في مستشفياتها لتلقى العلاج.


وأشار وزير الصحة والسكان المصري خالد عبد الغفار خلال اجتماع للحكومة اليوم إلى الجهود التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية لمساعدة المصابين والجرحى الفلسطينيين في أحداث غزة.


وأضاف أنه "حتى الآن، تم استضافة ما يزيد على 20 ألف حالة في المستشفيات المصرية".


واستعرض عدد المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين الفلسطينيين، ونوه بأن هناك 25 مستشفى تستقبل المصابين من غزة.


وأكد أن هذه الجهود محل تقدير من جميع الأجهزة المعنية الدولية المكلفة بمراقبة الأحداث في غزة.


في الوقت نفسه، وصل اليوم 16 مصابا من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح، فضلا عن 13 مرافقا، حسبما ذكر مصدر مسؤول لوكالة أنباء ((شينخوا)).


وأشار المصدر إلى أنه سيتم نقل هؤلاء المصابين إلى مستشفى العريش العام والمستشفى الإيطالي العائم في ميناء العريش لتلقى العلاج.


في غضون ذلك، قررت مصر إنشاء مخيم إغاثي بمدينة خان يونس لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.


وذكرت قناة ((القاهرة الإخبارية)) أنه "بتوجيهات من القيادة السياسية المصرية، الهلال الأحمر المصري يقوم بإنشاء مخيم إغاثي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة".


ولفتت القناة الفضائية المصرية إلى أن المرحلة الأولى للمخيم تتضمن إقامة 300 خيمة تستوعب أكثر من 1500 شخص.
ونوهت بأن المخيم الإغاثي بخان يونس يأتي في إطار جهود مصر لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة واستيعاب آلاف النازحين من شمالها.


ويقدر أن 1.9 مليون شخص في غزة أو ما يقرب من 85 % من السكان أصبحوا نازحين داخليا، بما في ذلك الأشخاص الذين نزحوا عدة مرات، حيث تضطر العائلات إلى التنقل مرارا وتكرارا بحثا عن الأمان.




عربي ودولي

الخميس 28 ديسمبر 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

قطر في 2023 .. وساطات ناجحة وعلاقات خليجية أمتن وتعزيز الريادة في الطاقة

الدوحة- (شينخوا)

لم يكن عام 2023 إلا عاما للدبلوماسية القطرية بامتياز، إذ توسطت الدوحة بنجاح في ملفات إقليمية ودولية مهمة واستضافت أحداثا بارزة، فيما سعت إلى تمتين علاقاتها الخليجية وتعزيز ريادتها في مجال الطاقة.
-- دبلوماسية نشطة ووساطات ناجحة


وترتكز سياسة قطر الخارجية على مجموعة من المبادئ الرامية إلى ترسيخ التعاون الدولي وتشجيع الحل السلمي للنزاعات، وتؤمن قطر بقوة الدبلوماسية والحوار في حل الصراعات، ولها سجل حافل في الوساطة، وفق مكتب الإعلام الدولي لدولة قطر.


وفي إطار هذه السياسة، أعلنت الدوحة في أغسطس أنها لعبت دورا محوريا وأساسيا في تيسير مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران أسفرت عن اتفاق لإطلاق سجناء من الجانبين والإفراج عن ستة مليارات دولار من الأرصدة المجمدة لطهران في الخارج. وفي الشهر التالي جرى تنفيذ هذا الاتفاق الذي تم بوساطة قطرية.


وفي أكتوبر الماضي برز الدور القطري مجددا مع اندلاع الحرب المتواصلة في قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وفي مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجيش الإسرائيلي، إذ أصبحت الدوحة قبلة المسؤولين الزائرين من المنطقة والعالم.


ونجحت قطر بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة في نوفمبر في التوسط للتوصل إلى هدنة مؤقتة دامت أسبوعا بين إسرائيل وحماس، جرى خلالها إطلاق سراح 86 محتجزا إسرائيليا من النساء والأطفال و24 محتجزا أجنبيا في غزة مقابل دفعات من الأسرى الفلسطينيين وإدخال مساعدات إلى القطاع المحاصر.


وخلال أكتوبر وديسمبر، أعلنت الدوحة أنها قامت بدور الوسيط بين الحكومتين الروسية والأوكرانية وسهلت عملية لم شمل عدد من الأطفال الأوكرانيين بعائلاتهم في أوكرانيا.


واستمرارا للدبلوماسية القطرية النشطة، أعلنت الدوحة في ديسمبر نجاح وساطتها بين الولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا لتبادل عدد من السجناء من الطرفين، وذلك في إطار وساطة أشمل لمعالجة القضايا العالقة بين البلدين.


وقال تانر مانلي الباحث المساعد في برنامج الصراعات والتحولات التابع لمجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، ومقره الدوحة، في مقال نشره مؤخرا "تحظى قطر باهتمام عالمي كبير لدورها في التفاوض على إطلاق سراح رهائن احتجزتهم حركة حماس بعد الهجوم الذي شنته على إسرائيل في 7 أكتوبر".


وأضاف مانلي أن قطر "وسعت في الآونة الأخيرة جهودها الدبلوماسية لأبعد من حدود منطقتها، ووصلت إلى أمريكا اللاتينية، حيث تتسع قنواتها الاقتصادية والدبلوماسية".


-- استضافة فعاليات وأحداث بارزة


استهلت قطر نشاطها عام 2023 باستضافة مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا في مارس، والذي أفضى إلى تعهدات مالية تزيد على 1.3 مليار دولار لصالح هذه البلدان، وافتتحت بيت الأمم المتحدة في الدوحة بهدف توحيد عمل المنظمة إقليميا وخارجيا وتسهيل التعاون بينها وبين قطر.


وفي مايو، استضافت الدوحة مؤتمرا دوليا بشأن أفغانستان برعاية الأمم المتحدة غابت عنه سلطات حركة طالبان، وناقش سبل تعزيز الاستقرار والعمل متعدد الأطراف في أفغانستان والتحديات التي تواجه العمل الإنساني وتعوق وصول المساعدات إلى الشعب الأفغاني.


ثم عادت واستضافت في يوليو لقاءات بين مسؤولين من حركة طالبان الأفغانية ووفد أمريكي ناقشوا خلالها بناء الثقة ورفع العقوبات وإلغاء القوائم السوداء وتحرير الأصول المالية الأفغانية المجمدة وقضايا حقوق الإنسان، بحسب تصريحات مسؤولين في الحركة.


وعودة للملف الإيراني، استضافت الدوحة في يونيو لقاء إيرانيا أوروبيا بشأن مسألة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، ثم أكدت وزارة الخارجية الإيرانية في يوليو أن قطر وسلطنة عمان تلعبان دور الوساطة بين أطراف الاتفاق النووي لعودة الجميع إلى الاتفاق.


وفي الشأن العربي، احتضنت الدوحة اجتماعين للمجموعة الخماسية الخاصة بكل من الصومال ولبنان في يونيو ويوليو على التوالي، أكد الأول دعم الحكومة الصومالية لتحقيق الاستقرار وبناء القدرات، ودعا الثاني إلى التزام أعضاء البرلمان اللبناني بمسؤولياتهم الدستورية والشروع في انتخاب رئيس للبلاد، وناقش خيارات اتخاذ إجراءات ضد المعرقلين لإحراز تقدم في هذا المجال.


وفي أكتوبر افتتحت قطر معرض إكسبو الدوحة للبستنة 2023 الذي يعد أول معرض دولي للبستنة في البلاد والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة أكثر من 80 دولة ومنظمة غير حكومية من أنحاء العالم.


وقال المحلل السياسي صدام الإبراهيم لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه "بفضل مواردها الضخمة من الغاز، تبنت قطر سياسة خارجية نشطة مع المحافظة على توازن دقيق في العلاقات الإقليمية والدولية، ومنح هذا قطر قوة ناعمة وعزز مكانتها الدولية في استضافة الأحداث المهمة ولعب أدوار بارزة، ومكنها من أن تكون على رادار عملية صنع القرار الإقليمي والدولي".


-- قطار المصالحة الخليجية يواصل المسير


وخلال العام 2023، استمر قطار المصالحة الخليجية بالمضي قدما لتمتين العلاقات القطرية السعودية بالزيارات رفيعة المستوى والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، مع دخول كل من البحرين والإمارات على الخط.


فقد أقرت لجنة المتابعة القطرية- البحرينية خلال اجتماع في الرياض في أبريل إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، ثم جرى في مايو استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين المتوقفة منذ الأزمة الخليجية.


وفي يوليو، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قرارا بتعيين أول سفير لدى الإمارات منذ الأزمة الخليجية وذلك بعد حوالي شهر من قرار البلدين استئناف التمثيل الدبلوماسي بينهما. وسلم السفيران الإماراتي والقطري أوراق اعتمادهما لدى الدوحة وأبوظبي في سبتمبر وأكتوبر على التوالي.


وفي ديسمبر، عقدت الدورة الـ 44 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي بالدوحة لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية عام 2017، كما كانت المرة الأولى التي يزور فيها العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة قطر منذ اندلاع الأزمة وإعلان المصالحة الخليجية في قمة العلا التاريخية عام 2021.


-- الشأن الداخلي
على الصعيد الداخلي كانت أبرز الأحداث خلال هذا العام، إصدار أمير قطر في مارس أمرا بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني وتعيين وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلفا له وإعادة تشكيل مجلس الوزراء، ثم إجراء انتخابات المجلس البلدي المركزي في يونيو.


وتعزيزا للريادة في مجال الطاقة، أرست قطر في مايو عقودا بقيمة 10 مليارات دولار لتوسعة حقل الشمال للغاز، ولاحقا وضع أمير البلاد في أكتوبر حجر الأساس لمشروع التوسعة الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية للبلاد من الغاز من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2026.


وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي إن هذه التوسعة الكبيرة تمثل قفزة نحو ريادة قطر في مجال الطاقة، وستساهم بإضافة 48 مليون طن سنويا إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية.


وفيما تشير تقديرات المحللين إلى أن الموازنة العامة للعام 2023 تتجه لتحقيق فائض قوي يتخطى 50 مليار ريال (الدولار يساوي 3.64 ريال تقريبا) بعد تسجيل الفائض 41.7 مليار ريال خلال تسعة أشهر، اعتمدت قطر في ديسمبر الموازنة العامة لعام 2024.


وبحسب وزير المالية القطري علي الكواري، تبلغ الإيرادات المتوقعة للموازنة 202 مليار ريال وإجمالي الإنفاق 200.9 مليار ريال مع التزام الدولة بسداد نحو 7.3 مليار ريال من مستحقات الدين العام، ما يجعل العجز يقدر بحوالي 6.2 مليار ريال، والذي ستتم تغطيته من فوائض عام 2023.