فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

انقطاع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة يدخل يومه الثامن

غزة - "القدس" دوت كوم



دخل انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت في قطاع غزة يوم الثامن، الجمعة، وهو الأطول منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.


وقال موقع "نتبلوكس" الذي يرصد شبكات الاتصالات في العالم، إن "الانقطاع الذي يدخل الآن يومه الثامن هو أطول انقطاع متواصل للاتصالات على الإطلاق" منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


ويوم الجمعة الماضي، أعلنت شركتا الاتصالات الفلسطينية "بالتل" و"أوريدو فلسطين"، الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والانترنت مع قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل.


وقالت "بالتل" في منشور لها: "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات (الخلوي، الثابت، الإنترنت) مع قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر".


بدورها، قالت "أوريدو" في منشور مماثل: "مع استمرار العدوان على قطاع غزة الحبيب فقد تكرر قبل قليل تضرر الخطوط الرئيسية المغذية لشركات الاتصالات والإنترنت مما أدى لتوقف كامل خدماتنا جنوب ووسط قطاع غزة".


من جهته، أوضح وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إيهاب صبيح بأن الاتصالات (الخلوي، الثابت، الإنترنت) انقطعت مجددًا عن قطاع غزة، بشكل كامل في الوسط والجنوب، ومازالت خدمة شركة "أوريدو" تعمل في الشمال.


وأشار في بيان إلى أن شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" المزودة للخدمة في هذه المناطق، لم تتمكن من الوصول للمقسم بسبب عدم وجود مسارات آمنة وصعوبة التنقل نتيجة للتدمير الهائل في الطرقات، بالإضافة لشح قطع الغيار.


ولفت إلى أن قطاع الاتصالات يعاني من الاستهداف المستمر خلال عدوان الاحتلال على قطاع غزة، حيث وصل حجم الدمار ما يزيد عن 80%، بالإضافة لتعرض الطواقم الفنية للاستهداف المباشر خلال قيامها بعملها بالرغم من وجود تنسيق مسبق عن طريق المؤسسات الدولية.


ويوم السبت الماضي، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، استشهاد اثنين من طواقمها: نادر أبو حجاج وبهاء الريس، أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات في خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث تم استهدف الاحتلال مركبة الشركة بقذيفة مباشرة.


وأشارت إلى أنه باستشهاد أبو حجاج والريس، يرتفع عدد الشهداء من طواقم الشركة منذ بدء العدوان إلى 13.


وهذه هي المرة السابعة على الأقل، التي تنقطع فيها الاتصالات بالكامل مع قطاع غزة، منذ بدء العدوان، علما أن تضرر الخطوط والشبكات وأبراج الإرسال جراء الدمار الهائل الذي خلّفه العدوان في البنية التحتية، ونقص الوقود بسبب الحصار، أدى إلى انقطاعات متكررة وضغط على الشبكة وضعف الإرسال في أنحاء متفرقة من القطاع.


ويرافق انقطاع الاتصالات والإنترنت تصعيد في المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد شعبنا في قطاع غزة، بالإضافة إلى تعطيل جهود إنقاذ المواطنين وإسعافهم، حيث ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 24620 شهيدا، بالإضافة إلى أكثر من 61830 جريحا، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.


وفي السياق، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، انقطاع الاتصال بشكل كامل عن طواقمها العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي خدمات الاتصالات والانترنت.


وقالت الجمعية في بيان، "إن قطع الاتصالات يزيد من حجم التحديات التي تواجه طواقم الهلال الأحمر في تقديم خدماتها الإسعافية والوصول للجرحى والمصابين بالسرعة اللازمة".


عربي ودولي

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المكسيك وتشيلي تدعوان الجنائية للتحقيق بالعدوان الإسرائيلي على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


انضمت المكسيك وتشيلي إلى الدعوات المطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقالت وزارة الخارجية المكسيكية إن "الإجراء الذي اتخذته المكسيك وتشيلي يرجع إلى القلق المتزايد بشأن أحدث تصعيد للعنف، خاصة ضد الأهداف المدنية".


وأشارت إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تتضمن تفاصيل عن حوادث كثيرة قد تعد جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".


وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية إن بلاده تؤيد "التحقيق في أي جريمة حرب محتملة" أينما وقعت.


وكانت جنوب إفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي قد دعت المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


فلسطين

الجمعة 19 يناير 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة: 24 ألفا و762 شهيدا منذ 7 أكتوبر

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة في غزة بارتفاع عدد الشهداء إلى 24 ألفا و762 شهيدا، إلى جانب 62 ألفا و108 مصابين؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة راح ضحيتها 142 شهيدا، و278 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.


عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة


استُشهد، فجر اليوم الجمعة وليلة الخميس، عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته وزوارقه الحربية المتواصل على قطاع غزة، مع دخول العدوان يومه الخامس بعد المئة.


وأفادت مصادر طبية باستشهاد 77 مواطنًا وإصابة العشرات بجروح، خلال الساعات الأخيرة، ليرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 24620 شهيدا، بالإضافة إلى أكثر من 61830 جريحا، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.


واستشهد 12 مواطنا على الأقل وأصيب آخرون بعد أن قصف طيران الاحتلال شقة سكنية قرب مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة. كما أصيب عدد من المواطنين في غارة إسرائيلية استهدفت مسجد النور في حي الصبرة بالمدينة.


وقصفت زوارق الاحتلال الحربية ساحل مدينة غزة ومناطق شمال القطاع. كما قصف طيران الاحتلال ومدفعيته مناطق مختلفة من شمال القطاع، من ضمنها بلدة ومخيم جباليا.


واستشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة الكاظمي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع تعرض المنطقة لقصف عنيف من مدفعية الاحتلال.


واقتحمت دبابات الاحتلال وآليته العسكرية محيط مستشفى ناصر الطبي، وقصفت مدفعية الاحتلال محيط مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس. ونسفت قوات الاحتلال منازل سكنية جنوب المحافظة. كما شن طيران الاحتلال غارات على دير البلح وسط قطاع غزة.



عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي الأسرى الإسرائيليين بغزة يغلقون شارعا رئيسيا وسط تل أبيب

الأناضول

أغلق أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة، الخميس، شارع "أيالون الشمالي"، أحد الشوارع الرئيسية بمدينة تل أبيب، للضغط على الحكومة للتوصل إلى صفقة جديدة مع حركة "حماس" للإفراج عن أبنائهم.


وقالت قناة (12) الإسرائيلية (خاصة) إنّ "العشرات من أهالي الأسرى أغلقوا شارع أيالون الشمالي، للضغط على الحكومة من أجل الموافقة على صفقة مع حركة حماس، يتم من خلالها الإفراج عن أبنائهم".


وأشعل المتظاهرون نارا على شكل رقم "136"، والذي يرمز إلى عدد الأسرى المحتجزين في غزة، وفق إحصائيات إسرائيلية رسمية.


وهددت العائلات بتوسيع دائرة الاحتجاج للضغط على الحكومة من أجل الإفراج عن الأسرى في غزة، خلال الأيام المقبلة.


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنت "حماس" هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في غلاف قطاع غزة قتلت خلاله نحو 1200 إسرائيليا، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/كانون الماضي.


وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.


وذكرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين أن الاحتلال أطلق بموجب الهدنة المؤقتة سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجونها" و71 أسيرة و169 طفلا.


وتقدر إسرائيل وجود حوالي "136 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة"، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

منوعات

الخميس 18 يناير 2024 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

متلازمة العين الجافة.. لماذا تدمع العيون في فصل الشتاء؟

شبكة التلفزيون العربي

يتسبب فصل الشتاء البارد في تغييرات ملحوظة في جسم الإنسان، حيث يعاني البعض من جفاف الجلد، أو إحمرار في اليدين، أو حتى عيون دامعة.


وينقل موقع "ديلي ميل" عن أطباء العيون أن سيلان العين خلال فصل الشتاء أمر طبيعي تمامًا، ويمكن لعدة علاجات بسيطة التخفيف من هذا الأمر.


"متلازمة العين الجافة"

فالهواء البارد يؤثر على العين كما يفعل على الجلد، فقلة الرطوبة في الجو تؤدي إلى جفاف الأنسجة وتشقق الجلد. 


ويوضح مايكل بروسكو، طبيب العيون في شركة "بروسكو فيجن" في فرجينيا، لصحيفة "ديلي ميل" أن السبب الذي يجعل أعيننا تدمع كثيرًا عندما يصبح الطقس باردًا في الخارج هو أن أعيننا تجف.


ويطلق الأطباء على هذه الحالة "متلازمة العين الجافة"، والتي يعتقد أنها تؤثر على 16 مليون أميركي كل عام، وفقًا للمعهد الوطني للعيون.


ويقوم الهواء البارد بتجريد العين من الرطوبة، مما يعني أن القنوات الدمعية تكافح لإنتاج ما يكفي من الدموع.


منعكس الدموع

فالدموع ضرورية ليس فقط من أجل البكاء الجيد، ولكن أيضًا لإبقاء العيون رطبة، وتساعد على تعزيز الرؤية الواضحة. كما تقي الدموع الطبقة الخارجية للعين، القرنية، وتحميها من الملوثات الضارة مثل الأوساخ والغبار.


فالهواء البارد جاف للغاية وقد يتسبب بتبخر الطبقة المرطبة للدموع، ما يؤدي إلى رد فعل مبالغ فيه في العين يُعرف باسم منعكس الدموع. وتؤدي الإشارات التبادلية بين الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من العين والدماغ إلى إنتاج الدموع الزائدة للتعويض عن الجفاف.


وعلى الرغم من أنه أمر مزعج، إلا أن بروسكو أكّد أن سيلان العين في الشتاء غير ضار بشكل عام.


حلول لترطيب العين

ومع ذلك، يفضل رونالد إل بينر، رئيس جمعية البصريات الأميركية، زيارة طبيب العيون في حال استمرار الأعراض لفترة طويلة حيث أن "العيون الجافة المتقدمة قد تلحق الضرر بالسطح الأمامي للعين وتضعف الرؤية، لذلك من المهم فحصها".


وتقترح يونا رابوبورت، طبيبة العيون في مانهاتن آي، استخدام الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة لإعادة ترطيب عينيك.


وتوصي بوضع كمادات دافئة على العينين لبضع دقائق، ما يوفر الرطوبة والحرارة ويخفف من جفاف العين، فيما يشير بروسكو إلى أن وضع النظارات الشمسية في الخارج يحمي العينين من البيئة القاسية.



عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يعلن مواصلة الحرب بغزة وغالانت يشير لإمكانية المواجهة مع حزب الله

الجزيرة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -اليوم الخميس- إن الحرب في غزة ستستمر أشهرا إضافية، في حين تحدث وزير دفاعه يوآف غالانت عن احتمالات المواجهة الشاملة مع حزب الله اللبناني.


وأضاف نتنياهو -في تصريحات نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية- أن الحرب على غزة ستستمر حتى تحقيق أهدافها المتمثلة في "الانتصار الحاسم" على حركة حماس واستعادة من وصفهم بالمختطفين.


وتابع أن وقف الحرب قبل تحقيق الأهداف سيكون بمثابة رسالة ضعف ويضر بإسرائيل لأجيال قادمة.


كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الحرب ستتواصل في كل الجبهات حتى تحقيق الأهداف التي تم وضعها، مشيرا إلى تمرير ميزانية ضخمة لتحقيق تلك الأهداف.


ولفت إلى أنه أبلغ الولايات المتحدة بأنه يعارض إقامة دولة فلسطينية كجزء من أي سيناريو ما بعد الحرب.


وفي ما يتعلق بما يتردد عن خلافات داخل حكومته، نفى أن يكون شرع في إبعاد وزير الدفاع غالانت.


وفي موضوع آخر، اتهم نتنياهو إيران بالوقوف وراء هجمات حزب الله على الحدود الشمالية وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.


الاستعداد للحرب

وفي تصريحات متزامنة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت إن هناك تطورات وصفها بالخطيرة تحتم على إسرائيل الانجرار نحو الحرب على حدودها الشمالية لضمان عودة السكان إلى بيوتهم.


وأضاف غالانت -خلال كلمة له بشأن التطورات العسكرية في غزة- أن إسرائيل لا ترغب في خوض حرب في الشمال لكن عليها الاستعداد لتدهور الوضع الأمني هناك، مشيرا بذلك إلى المواجهات المستمرة منذ أشهر بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.


وبخصوص الوضع في غزة، قال إنه لا يوجد حل كامل لما سماها "جيوب المقاومة" في غزة.


واعتبر الوزير الإسرائيلي أن حركة حماس تحاول التلاعب بعواطف الإسرائيليين لتقسيم المجتمع.


كما اعتبر أن حماس باتت أكثر ضعفا في الحصول على الإمدادات والسيطرة على الأمور في غزة، قائلا إن إسرائيل دمرت الأطر التنظيمية لحركة حماس في شمال قطاع غزة وقتلت الآلاف من مسلحيها، على حد تعبيره.


من جهته، قال عضو المجلس الوزاري الأمني المصغر جدعون ساعر إن وقف الحرب الآن يعني الاستسلام الكامل لحماس، مضيفا أن هذا هو الضرر الإستراتيجي الأكبر لإسرائيل.


في المقابل، أعربت عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب العمل إفرات رايتين عن دعمها لوقف القتال في غزة من أجل إعادة الإسرائيليين المحتجزين هناك، ودعت إلى اتخاذ ما وصفتها بقرارات صارمة وشجاعة من جانب حكومة الحرب.


وقالت رايتين إنه منذ أن تم جر إسرائيل إلى الحرب البرية فقد كثير من الجنود الإسرائيليين أرواحهم، مضيفة أن المحتجزين يعودون أمواتا وحتى جثثهم تبقى في غزة.


رؤية بن غفير

في غضون ذلك، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن رؤيته لليوم التالي للحرب على غزة هي في استمرار السيطرة على القطاع، وكرر دعوته لتهجير مئات الآلاف من سكان القطاع، بالإضافة إلى القضاء على رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة يحيى السنوار.


ورأى بن غفير أن على نتنياهو الاختيار بين طريقة عضو مجلس الحرب بيني غانتس وزعيم المعارضة يائير لبيد القديمة وبين طريقة الحسم في الشمال والجنوب وتحقيق الانتصار على من وصفهم بأعداء إسرائيل.


وبشأن الضفة الغربية، قال الوزير الإسرائيلي إنه يجب عدم السماح بعودة العمال الفلسطينيين للعمل في إسرائيل لأن ذلك يشكل خطرا على حياة الإسرائيليين، وفق تعبيره.



عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي": واشنطن وبريطانيا استهدفتا اليمن بـ13 صاروخا

الأناضول

قالت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الخميس، إن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا اليمن خلال الليلة الماضية، بـ 13 صاروخًا.


جاء ذلك في منشور لمتحدث الجماعة محمد عبدالسلام، عبر منصة "إكس"، بعد يوم من تصنيف واشنطن للجماعة اليمنية "منظمة إرهابية عالمية".


وقال عبدالسلام إن "استمرار العدوان الأمريكي البريطاني في شن الغارات بما يقارب 13 صاروخا ليلة أمس (الأربعاء) على بلدنا (اليمن)، يمثل إصرارا على مواصلة العدوان منذ أسبوع، حماية لإسرائيل.


وأضاف أنه "لن يمنع ذلك شعبنا العزيز من مواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني وصمود غزة" .


وأكد على "حرية الملاحة البحرية لجميع سفن العالم، عدا سفن الاحتلال الإسرائيلي، أو السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".


ولم يتطرق المتحدث إلى تفاصيل بشأن نتائج هذه الغارات، أو ما إذا كانت قد أسفرت عن خسائر.


من جانبها، قالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، صباح الخميس، إن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف جبل الصمع، ومنطقة طخية في محافظة صعدة شمالي البلاد".


كما استهدف القصف، بحسب القناة، جنوب مدينة ذمار (شمال)، ومنطقة الصليف بمحافظة الحديدة (غرب)، ومديريتي التعزية (بمحافظة تعز/ جنوب غرب)، والصومعة (في محافظة البيضاء/ وسط).


وفجر الخميس، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، قصف قواعد عسكرية مساء الأربعاء، شملت 14 صاروخا كانت مجهزة للإطلاق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".


وردا على نقل وسائل إعلام عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بأن حوالي "ربع ترسانة الحوثيين تم تدميرها" بفعل الضربات الأمريكية والبريطانية، فيما اعتبرت الجماعة تأثير تلك الضربات على قدراتها العسكرية "مجرد وهم ودعاية إعلامية".


تأتي هذه التطورات بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة إعادة تصنيف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) "منظمة إرهابية، وفق بيانين صادرين عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.


ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.


وفي 12 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

119 صحافياً فلسطينياً استشهدوا منذ بدء العدوان على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


ارتفعت حصيلة الشهداء الصحافيين والصحافيات في قطاع غزة إلى 119 منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ حسبما أعلن مكتب الإعلام الحكومي اليوم الخميس 18 يناير 2024.


وجاء في بيان مقتضب لمكتب الإعلام الحكومي في غزة “ارتفع عدد الشهداء الصحافيين إلى 119 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية، وذلك بعد ارتقاء الزميل وائل أبو فنونة مدير عام (قناة القدس اليوم) الفضائية”.


وأفيد بأن أبو فنونة استشهد من جراء قصف إسرائيلي على مدينة غزة؛ حسبما أوردت قناة “القدس اليوم”.


والشهداء الصحافيون والصحافيات هم/ن: والشهداء الصحافيون والصحافيات هم: محمد يونس الزيتونية، ومحمد عبد الخالق العف، محمد الصالحي، إبراهيم لافي، محمد جرغون، أسعد شملخ، سعيد الطويل، هشام النواجحة، محمد أبو رزق، عائد النجار، محمد أبو مطر، رجب النقيب، أحمد شهاب، عبد الرحمن شهاب، حسام مبارك، هاني المدهون، عصام بهار، محمد بعلوشة، عبد الهادي حبيب، علي نسمان، أنس أبو شمالة، سميح النادي، خليل أبو عاذرة، محمود أبو ظريفة، محمد علي، إيمان العقيلي، محمد لبد، محمد الشوربجي، رشدي السراج، محمد الحسني، سائد حلبي، جمال الفقعاوي، أحمد أبو مهادي، ياسر أبو ناموس، سلمى مخيمر، دعاء شرف، سلام ميمة، ماجد كشكو، عماد الوحيدي، حذيفة النجار، نظمي النديم، مجد عرندس، إياد مطر، محمد البياري، محمد أبو حطب، زاهر الأفغاني، مصطفى النقيب، هيثم حرارة، محمد الجاجة، يحيى أبو منيع، محمد أبو حصيرة، محمود مطر، أحمد القرا، موسى البرش، أحمد فطيمة، يعقوب البرش، عمرو أبو حية، مصطفى الصواف، عبد الحليم عوض، ساري منصور، حسونة إسليم، بلال جاد الله، علاء النمر، آيات خضورة، محمد الزق، عاصم البرش، محمد عياش، مصطفى بكير، أمل زهد، مصعب عاشور، نادر النزلي، جمال هنية، عبد الله درويش، منتصر الصواف، مروان الصواف، أدهم حسونة، محمد فرج الله، حذيفة لولو، حسان فرج الله، شيماء الجزار، محمود سالم، عبد الحميد القريناوي، حمادة اليازجي، حسام عمار، عُلا عطا الله، دعاء الجبور، نرمين قواس، محمد أبو سمرة، عبد الكريم عودة، أحمد أبو عبسة، حنان عياد، سامر أبو دقة، رامي بدير، عاصم كمال موسى، علي عاشور، مشعل شهوان، حنين القطشان، عبد الله علوان، عادل زعرب، علاء أبو معمر، محمد خليفة، محمد أبو هويدي، أحمد جمال المدهون، محمد عبد الخالق العف، محمد يونس الزيتونية، محمد خير الدين، أحمد ماهر خير الدين، جبر أبو هدروس، أكرم الشافعي، حمزة وائل الدحدوح، مصطفى ثريا، علي أبو عجوة، عبد الله بريص، محمد أبو داير، أحمد بدير، شريف عكاشة، هبة العبادلة، فؤاد أبو خماش، محمد الثلاثيني، يزن الزويدي ووائل أبو فنونة.


واتهم المكتب الحكومي ومؤسسات حقوقية فلسطينية مرارا الجيش الإسرائيلي بـ”تعمد” استهداف الصحافيين الفلسطينيين خلال الحرب؛ لمنع نقل الجرائم التي يرتكبها في غزة.






فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يعلن العثور على 21 جثة لأسرى إسرائيليين في خان يونس

تل أبيب - "القدس" دوت كوم

أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتتياهو عثور جيشه على جثث 21 أسيراً  إسرائيلياً في خان يونس تم نقلها الليلة الماضية إلى "إسرائيل".


وقال نتنياهو إن حكومته مررت ميزانية ضخمة لتحقيق أهداف الحرب زاعماً  أن "النصر "سوف يستغرق أشهرا، وأن "إسرائيل" تحت قيادته لن تتنازل عن تحقيق" النصر "على  حركة حماس على حد زعمه. 


وأشار نتنياهو إلى أنه جيشه سيواصل القتال بكل قوة حتى تحقيق الأهداف من خلال العمل العسكري.


ونفى نتيناهو الأخبار التي تتحدث عن إبعاد وزير لجيش يوآف غالانت.


وزعم نتنياهو أن إيران تقف وراء هجمات حزب الله وهجمات  أنصار الله في  البحر الأحمر.


من جانب آخر قال  وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤآف غالانت: ليس هناك حلًا كاملًا لجيوب المقاومة في غزة.


وزعم غالانت أن حركة حماس باتت أكثر ضعفًا ولا تحصل على الإمدادات ولا تستطيع السيطرة على الأمور في غزة، وهي تحاول التلاعب بعواطف الإسرائيليين لتقسيم المجتمع على حد زعمه.


وأشار غالانت إلى أن هناك تطورات خطيرة قد تحتِّم علينا الانجرار نحو الحرب في الشمال،وبحسب زعم غالانت" لا نرغب في الوصول إلى حرب، ونريد إعادة مواطنينا إلى هناك بأمان".



منوعات

الخميس 18 يناير 2024 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

بعد مرض أميرة ويلز.. العائلة الملكية البريطانية ستحرم من أحد أركانها

شبكة التلفزيون العربي

لأشهر عدة مقبلة ستحرم العائلة الملكية البريطانية من أحد أركانها وهي الأميرة كيت؛ بسبب خضوعها لعملية جراحية غامضة، في تطور يثير تساؤلات كثيرة لا تزال بلا إجابات، خصوصًا في ظل دخول الملك ووريثه مرحلة انكفاء قسري.


وألغى وليام وريث تشارلز الثالث، التزاماته لأن زوجته كيت، التي لم تظهر علنًا منذ قداس عيد الميلاد، دخلت المستشفى الثلاثاء الفائت لإجراء "جراحة في البطن".


نجاح عملية الأميرة كيت

وأكدت دوائر قصر كنسينغتون أن العملية تمت "بنجاح"، داعية إلى احترام الخصوصية، ومطالبة "بالحفاظ على سرية معلوماتها الطبية الشخصية".


الوضع لا يبدو بسيطًا، إذ يتعين على أميرة ويلز، التي احتفلت أخيرًا بعيد ميلادها الثاني والأربعين، أن تمكث لفترة تراوح بين 10 و14 يومًا في "لندن كلينيك"، وهو مستشفى بارز في منطقة مارليبون الراقية سبق أن تلقى فيه الأمير الراحل فيليب والرئيس الأميركي جون كينيدي العلاج، كما يُعرف بوجباته المحضرة على يد طهاة وخدمة حجز العروض الخاصة به.


وقال قصر كنسينغتون في لندن، إن فترة النقاهة في منزلها في وندسور في غرب لندن ستستمر على الأقل حتى عيد الفصح في 31 مارس/ آذار القادم.


والمعلومة الوحيدة التي سمح النظام الملكي بتسريبها تمثلت في أن مرض أميرة ويلز ليس سرطانًا، ما يترك مجالًا لفرضيات أخرى متعددة يتكهن بها الأطباء الذين أجرت الصحف البريطانية مقابلات معهم.


في هذه الأثناء، سيخصص وليام وقتًا للبقاء بجانب زوجته في مرضها ورعاية أطفالهما الثلاثة، جورج (10 سنوات)، وشارلوت (8 سنوات)، ولويس (5 سنوات).


تشارلز الثالث سيخضع لعمل جراحي

في غضون ذلك، اضطر تشارلز الثالث، وهو قائد المملكة المتحدة و14 دولة أخرى وغالبًا ما يكون جدول أعماله مزدحمًا للغاية، إلى إلغاء عدد كبير من الالتزامات في الأيام المقبلة قبل عملية جراحية من المقرر أن يخضع لها في الأسبوع المقبل لعلاج تضخم حميد في البروستات.


وفيما شدّد قصر باكنغهام على الطبيعة الروتينية لهذا الإجراء الذي يخضع له "آلاف الرجال كل عام"، فهذه أول مشكلات صحية يتم الإعلان عنها للملك البالغ 75 عامًا، والذي تُوّج في مايو/ أيار الماضي، وسيتعين عليه الخضوع لـ"فترة قصيرة" من النقاهة.


وفيما ترى صحيفة "ذي تلغراف" اليومية المحافظة في ذلك علامة على الطابع "العصري" بالنسبة إلى "مؤسسة تفتخر بوضع الواجب فوق كل شيء آخر"، فإن غياب الزوجين يترك فراغًا كبيرًا، بعدما احتلا مكانًا مهمًا في النظام الملكي الذي كان مغلقًا ذات يوم، والذي بات أكثر تشددًا في السنوات الأخيرة إثر سلسلة أزمات عصفت فيه.


ويعيش هاري، الأخ الأصغر لوليام، بعيدًا عن أسرته في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حيث يصفي حساباته مع العائلة من خلال مقابلات أو كتب.


وانسحب أندرو، شقيق تشارلز، من العائلة الملكية أيضاً بسبب صلاته مع الثري الأميركي الراحل جيفري إبستين المتهم باعتداءات جنسية على قاصرات، بعد أن اضطر هو نفسه إلى إبرام تسوية مالية مع امرأة وجهت إليه اتهامات بالاعتداء الجنسي دأب على نفيها.


شعبية كبيرة للأمير وليام وكيت

بالإضافة إلى مكانتهما في التسلسل الهرمي الملكي، يستفيد أمير وأميرة ويلز أيضًا من شعبية كبيرة، تفوق بكثير شعبية الملك.


كما أنهما يضفيان روحًا شبابية على النظام الملكي الذي قادته لعقود طويلة إليزابيث الثانية حتى وفاتها في عام 2022، عن 96 عامًا، والذي بات تحت قيادة الملك تشارلز الثالث السبعيني.


ويسعى الزوجان جاهدين لإعطاء صورة عن أسرة معاصرة تسعى للتوفيق بين التنقلات إلى المدرسة والواجبات المنزلية والعمل. 


والأمير وليام هو الثاني في وراثة العرش البريطاني، ويبلغ من العمر 41 عامًا، وتزوج من كيت ميدلتون البالغة من العمر 42 عامًا حاليًا، في حفل فخم في 29 أبريل/ نيسان 2011، في وستمنستر أبي بلندن حضره 1900 ضيف وشاهده الملايين حول العالم على وسائل الإعلام.



فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى تنشر تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له الأسير الشيخ مخارزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

نشرت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” في تقرير لها اليوم الخميس، تفاصيل اعتقال الشيخ يوسف عطا الله مخارزه (60 عاما)، وما تعرض له من تنكيل، وضرب على يد جنود الاحتلال.


وداهم الاحتلال منزل الشيخ مخارزة، في منطقة أبو ديس شرقي القدس، يوم 14 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ولم يكن متواجدا فيه، فاعتدى الجنود على أبنائه بالضرب والمطالبة باعتقال والدهم. تحت ذريعة الخطبة التي ألقاها بالجامع أمام المصلين، والتي اعتبرها الاحتلال بمثابة تعبئة وتحريض.


وذهب صبيحة اليوم التالي وسلم نفسه، ونُقِل فورا إلى معبر “مجيدو” ومكث هناك لمدة 9 أيام، ثم إلى السجن.


ونقلت محامية “شؤون الأسرى” عن الأسير مخارزه قوله “لحظة وصولي سجن مجيدو استقبلني 7 سجانين، وضربوني بعنف على جميع أنحاء جسمي وأنا مكبل الأيدي، مما أدى إلى إصابتي برضوض شديدة، وكسر في رجلي اليسرى، وتركوني دون علاج”.


وأضاف “بعد 8 أيام انفجر الدم في رجلي، ونُقِلْت إلى مشفى الرملة، حيث عالج الطبيب الجرح، لكنه لم يعالج الكسر، وتركه كما هو، وهذا يسبب لي آلاما شديدة وصعوبة كبيرة في الحركة، كما أنني مريض بروستاتا وجيوب أنفية، واحتاج إلى أدوية معينة، ورعاية طبية”.


وبلغ إجمالي عدد المعتقلين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023 (8800)، من بينهم أكثر من (80) أسيرة في سجن “الدامون” فقط فيما لم يتسن التأكد من بقية النساء المعتقلات من غزة والمحتجزات في معسكرات أخرى.


فيما لم تتوفر حصيلة دقيقة للأطفال في السجون، ويبلغ عدد الأسرى الإداريين (3291)، ما يعني أن إجمالي عدد المعتقلين زاد بـ 3550 أسيرا عن عدد المعتقلين في السجون ما قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كما أن عدد المعتقلين الإداريين زاد 1971 معتقلا.




عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يرفض دعوات أميركية للتهدئة مع إسرائيل

الجزيرة

قال مسؤولون لبنانيون إن حزب الله رفض أفكارا أولية من الولايات المتحدة لتهدئة القتال الدائر مع إسرائيل عبر الحدود تضمنت سحب مقاتليه بعيدا عن الحدود، لكن الحزب لا يزال منفتحا على الدبلوماسية الأميركية لتجنب خوض حرب شاملة.


ويقود المبعوث الأميركي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين مساعي دبلوماسية تهدف إلى إعادة الأمن على الحدود بين لبنان وإسرائيل في وقت تنزلق فيه المنطقة بشكل خطير صوب تصعيد كبير للصراع في إطار تبعات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وأصبحت تلك الجهود أكثر إلحاحا في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون المتحالفون مع إيران انطلاقا من اليمن على سفن في البحر الأحمر والضربات الأميركية ردا على ذلك والاشتباكات وأعمال العنف في مناطق أخرى بالشرق الأوسط.


وقال مسؤول لبناني كبير: "حزب الله مستعد للاستماع"، لكنه أكد في ذات الوقت أن الحزب اعتبر الأفكار التي قدمها هوكستين خلال زيارته لبيروت الأسبوع الماضي غير واقعية.


وموقف حزب الله هو مواصلة إطلاق الصواريخ صوب إسرائيل لحين التوصل لوقف إطلاق نار شامل في قطاع غزة. ولم يرد رفض حزب الله للمقترحات التي قدمها هوكستين في تقارير إخبارية من قبل.


وعلى الرغم من الرفض ورشقات الصواريخ التي يطلقها حزب الله دعما لغزة، قال مسؤول لبناني ومصدر أمني إن انفتاح الحزب على التواصل الدبلوماسي يشير إلى رغبتها في تجنب حرب أوسع حتى بعد وصول ضربة إسرائيلية إلى بيروت نفسها قُتل فيها قيادي بارز من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الثاني من يناير/كانون الثاني.


وقالت إسرائيل أيضا إنها تريد تجنب الحرب، لكن الجانبين يقولان إنهما مستعدان للقتال إذا لزم الأمر. وحذرت إسرائيل من أنها سترد بقوة إذا لم يتم التوصل لاتفاق لتأمين منطقة الحدود.


وينذر مثل هذا التصعيد بفتح فصل كبير جديد في الصراع الإقليمي.


وقال مسؤولون لبنانيون ودبلوماسي أوروبي إن حزب الله، الذي تصنفه واشنطن "منظمة إرهابية"، لم يشارك بشكل مباشر في المحادثات، وبدلا من ذلك نقل وسطاء لبنانيون مقترحات وأفكار هوكستين للحزب.


وتواصلت رويترز مع 11 مسؤولا من لبنان والولايات المتحدة وإسرائيل وأوروبا من أجل إعداد هذه القصة.


وقالت 3 مصادر لبنانية ومسؤول أميركي إن أحد الاقتراحات التي طرحت الأسبوع الماضي هو تقليص الأعمال القتالية عبر الحدود بالتزامن مع تحرك إسرائيل صوب تنفيذ عمليات أقل كثافة في قطاع غزة.


وقال اثنان من المسؤولين اللبنانيين الثلاثة إن اقتراحا نقل أيضا لحزب الله بأن يبتعد مقاتلوه لمسافة 7 كيلومترات عن الحدود. ويترك هذا المقترح مقاتلي الحزب أقرب كثيرا من مطلب إسرائيل العلني بالابتعاد لمسافة 30 كيلومترا إلى نهر الليطاني كما هو منصوص عليه في قرار للأمم المتحدة صدر عام 2006.


وقال المسؤولون اللبنانيون والدبلوماسي إن حزب الله رفض الفكرتين ووصفهما بأنهما غير واقعيتين. ودأبت الجماعة على رفض فكرة إلقاء السلاح أو سحب مقاتليها الذين ينحدر كثير منهم أصلا من المنطقة الحدودية وبالتالي يعيشون فيها حتى في أوقات السلم.


ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على "تقارير عن مناقشات دبلوماسية" في رده على أسئلة من رويترز من أجل هذا الموضوع.


ولم يرد متحدثون باسم حزب الله والحكومة اللبنانية بعد على طلبات من رويترز للحصول على تعليقات تفصيلية. وأحجم البيت الأبيض عن التعليق.


ورغم ذلك قال المسؤولون اللبنانيون الثلاثة إن حزب الله ألمح إلى أنه بمجرد انتهاء الحرب في غزة قد يكون منفتحا على فكرة تفاوض لبنان على اتفاق عبر وسطاء بشأن المناطق الحدودية محل النزاع، وهو احتمال أشار إليه قيادي في حزب الله في خطاب ألقاه هذا الشهر.


وقال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز -طالبا عدم الكشف عن هويته- "بعد الحرب على غزة نحن مستعدون لدعم المفاوضين اللبنانيين لتحويل التهديد إلى فرصة"، لكنه لم يتطرق إلى اقتراحات بعينها.


وأوقفت الجماعة إطلاق النار خلال الهدنة السابقة في الحرب على قطاع غزة التي استمرت 7 أيام في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.


وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي ردا على سؤال من رويترز خلال إفادة صحفية أمس الأربعاء إن هناك "فرصة دبلوماسية لا تزال سانحة" لدفع حزب الله بعيدا عن الحدود.


وخلال زيارته لبيروت في 11 يناير/كانون الثاني، التقى المبعوث الأميركي رئيسَ الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان وقائد الجيش. وقال علنا وقتها إن الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان يفضلون حلا دبلوماسيا للمسألة.


وقال هوكستين للصحفيين بعد اجتماعه بمسؤولين لبنانيين "آمل في أن نتمكن من مواصلة العمل جميعا على جانبي الحدود، من أجل حل يسمح لكل الناس في لبنان وإسرائيل بالعيش في أمن مضمون والعودة إلى مستقبل أفضل".


وتضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان قصفا يوميا متقطعا مع إسرائيل منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول.


وأسفرت المواجهات حتى الأربعاء، عن مقتل 30 مدنيا لبنانيا، بينهم 3 صحفيين و3 أطفال، فضلا عن جندي لبناني و5 من عناصر كتائب القسام- فرع لبنان، و162 عنصرا من حزب الله، الذي قَتل 9 جنود و5 مدنيين إسرائيليين، بحسب أرقام رسمية من الجانبين.

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا في الخضر جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزا عسكريا، مساء اليوم الخميس، في البلدة القديمة بالخضر جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت الحاجز العسكري في منطقة "التل"، وهو الطريق الوحيد للوصول إلى قرى الريف الغربي لمحافظة بيت لحم، وفتشت المركبات، ودققت في هويات المواطنين.

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

القسام: استهداف قوة إسرائيلية وإيقاعها بين قتيل وجريح شمال غزة

الأناضول

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، الخميس، استهداف قوة إسرائيلية خاصة "متحصنة" في عمارة سكنية شمال قطاع غزة، وإيقاعها بين قتيل وجريح.


وقالت "كتائب القسام" في سلسلة بيانات على منصة "تلغرام" إن مقاتليها اشتبكوا مع قوة إسرائيلية راجلة من 12 جنديا و"أجهزوا على 4 جنود من مسافة صفر بالقرب من المقبرة الشرقية شرق جباليا شمالي قطاع غزة".


وأضافت أن مقاتليها تمكنوا من "استهداف قوة إسرائيلية خاصة تحصنت في عمارة سكنية بقذيفة TBG مضادة للتحصينات وأوقعوها بين قتيل وجريح شرق جباليا شمال قطاع غزة".


ودكت "كتائب القسام"، وفق بياناتها، تجمعاً لقوات الاحتلال المتوغلة شرق جباليا شمال قطاع غزة بقذائف الهاون.


وفي جنوب القطاع، استهدف مقاتلو القسام دبابة إسرائيلية من نوع "ميركفاه" وجرافة عسكرية من نوع D9 بقذائف "الياسين 105" في منطقة البطن السمين جنوب مدينة خانيونس.


وقالت إن مقاتليها بعد عودتهم من مناطق الاشتباك أكدوا "استهداف جرافتين إسرائيليتين بعبوتين مضادتين للدروع بمنطقة معن جنوب شرق مدينة خانيونس".



فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

"الهلال الأحمر" تحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظتي غزة والشمال

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظتي غزة والشمال، جراء استمرار العدوان والحصار الإسرائيليين، اللذين يمنعان إيصال المساعدات.


وقالت الجمعية في بيان، اليوم الخميس، إن نحو 800 ألف مواطن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ونقص المياه النظيفة، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية، عدا عن شح كبير في المواد الأساسية، بما في ذلك الخبز والخضراوات وحليب الأطفال والأدوية والفوط الصحية، ما أدى لتفاقم الصعوبات التي يواجهها الموطنون.


وأشارت إلى أن المواطنين يلجأون لطحن البقوليات، لمحاولة صنع الخبز لانعدام الطحين، لافتة إلى أنهم باتوا يعانون مع تفاقم الوضع في فصل الشتاء من البرد الشديد، وندرة وسائل التدفئة والبطانيات والتغذية السليمة، خاصة بعد الأضرار الجسيمة التي لحقت بغالبية المنازل وتحطم نوافذها.


وناشدت الجمعية، المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية الدولية التدخل العاجل بالضغط على سلطات الاحتلال للسماح، بفتح ممر إنساني آمن يضمن وصول المساعدات إلى شمال القطاع، بما في ذلك المستلزمات الطبية والوقود، وتفعيل برامج الإغاثة، وإعادة احياء المنظومة الصحية في محافظتي غزة والشمال.


وشددت على أن استمرار منع الاحتلال إدخال الوقود الى شمال القطاع، يهدد بتوقف عمل مركبات الإسعاف المتبقية ومولدات الكهرباء في المستشفيات ومرافق المياه والصرف الصحي، عدا عن الظروف غير الآمنة في هذه المناطق التي تعرقل حركة سيارات الإسعاف وفرق الإغاثة، ما يعيق تقديم الخدمات الإنسانية الحيوية.


وقالت الجمعية، إن فريق التقييم والتنسيق الميداني التابع لها، الذي وصل مدينة غزة قبل خمسة أيام، عمل على تحديد الاحتياجات والأولويات لإعادة تفعيل تدخلات الجمعية واستجابتها في غزة وشمالها، وتم إعادة تفعيل خدمات الإسعاف والطوارئ في محافظة غزة، بعد أن توقفت قسرا قبل نحو شهرين، كما عمل على حصر الأضرار التي خلُفها الاحتلال الاسرائيلي في مبنى مستشفى القدس، وتحديد الاحتياجات اللازمة لإعادة تشغيل المستشفى تدريجيا، لا سيما أنه قد تعرض للحريق وتم تدمير كافة الأجهزة الطبية بداخله.


وأضافت أن فريقها قام بزيارة المستشفيات العاملة بشكل جزئي في غزة والشمال، للاطلاع على قدرتها التشغيلية الحالية، وأهم التحديات التي تواجه الطواقم الطبية، وتحديد الاحتياجات اللازمة لإعادة تشغيل المستشفيات بشكل كامل، وتم وضع خطة للبدء في برنامج إغاثي شامل للمواطنين في المحافظتين، وبحث سبل تفعيل برنامج المساعدات الإنسانية فيهما بالتعاون مع المجتمع المحلي، لتسهيل مهمة التوزيع، والوصول الى الفئات الأكثر تضررا.


وأكدت ضرورة السماح بإجلاء الإصابات الخطيرة، ومرضى السرطان من شمال قطاع غزة، لتلقي العلاج في الخارج.



فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

قطاع غزة بلا اتصالات منذ 7 أيام

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكدت شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل”، اليوم الخميس، أنّ هذه الفترة الأطول لانقطاع الاتصالات عن غزة، موضحة أنّها استمرت لأكثر من 144 ساعة، لا سيما بعد انقطاع الاتصالات وخدمات الإنترنت عن القطاع منذ الجمعة الماضية.


وقالت الشركة في تدوينة على حسابها الرسمي على منصة “إكس”: “ساعات طويلة من انقطاع الخدمات، كم فقدنا فيها أحبة؟ وكم قلقنا على أعزاء؟، مطالبة بـ “أبقوا غزة على اتصال”.


وقال مرصد “نت بلوكس” (NetBlocks) المتخصص في مجال مراقبة أمن الشبكات إن غزة دخلت يومها السابع بدون اتصالات مع تجاوزها لـ 144 ساعة من انقطاع الشبكة.


وأشار إلى أن الانقطاع الحالي هو الأطول منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع.


وكان المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، حذر الثلاثاء الماضي، من أنّ قطع خدمات الاتصالات والإنترنت من الممكن أن “يتسبب بكوارث تهدد حياة المواطنين”.


وقال في بيانٍ صادرٍ عنه: “قطع الاتصالات والانترنت يعني حدوث كوارث تهدد حياة المواطنين”.


وأشار إلى أنّه “لن يتمكن أحد من الوصول إلى الشهداء والجرحى (بسبب انقطاع خدمات الاتصالات واستحالة التواصل مع الإسعاف)، وبالتالي ارتفاع أعداد الضحايا بشكل مضاعف في ظل استمرار الحرب الوحشية والقصف المتواصل للمنازل والأحياء الآمنة”.


وشدد المكتب الحكومي على أنّ انقطاع هذه الخدمات “جريمة متكاملة مع سبق الإصرار”، لافتا إلى أن استمرارها يعمل على “تعميق الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع”.




اقتصاد

الخميس 18 يناير 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

اقتصاد الضفة يرزح تحت وطأة اقتحامات الاحتلال وحرب غزة

الجزيرة

تزداد الضغوط الاقتصادية والبطالة في الضفة الغربية، مع الاقتحامات الإسرائيلية اليومية للمدن والقرى الفلسطينية، وسط تحذيرات من إمكانية خروج الوضع عن السيطرة.


ويتوقع البنك الدولي أن ينكمش الاقتصاد الفلسطيني 6% خلال السنة الحالية 2024.


وفقد الفلسطينيون 32% من الوظائف في الضفة الغربية، أي ما يعادل 276 ألف وظيفة بسبب تداعيات حرب إسرائيل على غزة ، حسبما ذكرت منظمة العمل الدولية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.


انتظار

ينتظر حافظ غزاونة في متجره الصغير في البيرة بالضفة الغربية المحتلة الزبائن بفارغ الصبر، فمنذ الحرب التي شنتها إسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى لم يشتر منه سوى عدد قليل من الناس السندويشات والفلافل.


وقبل الحرب على غزة، كان العديد من الحرفيين من الورش المجاورة يأتون إلى محل غزاونة لشراء وجبة الإفطار أو الغداء.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن غزاونة، قوله "الآن يحضرون وجباتهم اليومية معهم من منازلهم، لأن الوضع صعب للغاية بالنسبة إليهم أيضا".


ويخشى غزاونة أن يضطر إلى إغلاق محله إذا استمرت الحرب، خاصة وقد انخفض دخله خلال الأشهر الثلاثة الماضية.


ويقول إنه كان يكسب حوالي 8 آلاف شيكل (حوالي 2122 دولارا) شهريا، لكن في هذه الأيام لا يدر عمله عليه سوى 2000 شيكل (530 دولارا) شهريا.


ويعاني من البطالة في الأراضي الفلسطينية، وفق التقديرات، حوالي 30% من السكان، بينما كانت النسبة قبل الحرب بحدود 14%، كما يقول طاهر اللبدي الباحث في الاقتصاد السياسي في المعهد الفرنسي للشرق الأوسط.


وسحبت إسرائيل عقب اندلاع الحرب 130 ألف تصريح عمل من الفلسطينيين في الضفة الغربية، وتركتهم من دون دخل.


والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، مفصولة عن الأراضي الإسرائيلية بجدار، ولا يستطيع سكانها البالغ عددهم 3 ملايين نسمة الذهاب إلى هناك من دون تصريح.



ضربة قوية

من جهته، عدّ مدير شركة الصناعات العربية لمواد التنظيف والتجميل في المنطقة الصناعية في رام الله، بشارة جبران، نفسه محظوظا، إذ إنه لم يسرح أيا من موظفيه البالغ عددهم 70.


لكن عمله تعرض لضربة قوية عقب اندلاع الحرب، فقد تم إغلاق خط إنتاج الصابون المصنوع من مكونات من البحر الميت بالكامل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وإجمالا، تسبب توقف هذا الإنتاج في خسارة 200 ألف دولار عام 2023، وهو يتوقع أن يخسر المبلغ ذاته خلال عام 2024 مع استمرار الحرب.


ورغم ذلك، يواصل بيع المنظفات المخصصة للغسيل والمنتجات المنزلية الأخرى في السوق الفلسطينية، و"المنتجات الأساسية" للمنازل، مما يبقي المصنع قيد العمل.


وكان جبران يعتمد في صادراته على سوق غزة بنسبة 20% لكن لم تعد أي من بضائعه تدخل إلى القطاع، ويوضح أن تكاليف النقل في الضفة الغربية ارتفعت بسبب انتشار نقاط التفتيش وإغلاق بعض البلدات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.


اقتصاد مختنق

يقول جبران "أحيانا يستغرق الأمر للشاحنة 4 أو 5 ساعات للوصول إلى نابلس في الشمال، وعند وصولها لا يستطيع السائق دخول المدينة بسبب حواجز وإغلاقات، فيعود أدراجه".


ويضيف أنه الآن يقوم "بتسليم واحدة كل يومين أو 3 أيام، بينما في السابق، كان يسلم شاحنتين يوميا".


وأدت هذه العوامل إلى "انكماش الاقتصاد" الذي يعمل الآن بنسبة 50% فقط من طاقته، كما يقول عبده إدريس رئيس غرف التجارة الفلسطينية.


ومع الحرب، كان الاقتصاد الفلسطيني "مختنقا" بالفعل ومعتمدا بشكل كبير على إسرائيل، كما يؤكد الباحث طاهر اللبدي.


ومع أن اتفاقيات أوسلو في التسعينيات، حافظت على "الوضع السياسي الراهن"، فقد وعدت "بالتنمية الاقتصادية" التي "من شأنها أن تجمع الأطراف المختلفة معا"، وفق اللبدي.


ولكن هذا الوضع الراهن تم تقويضه "بسبب الاحتلال في الضفة الغربية. مع تقسيم الأراضي، لم تحدث هذه التنمية الاقتصادية".


ويوضح أنه نتيجة لذلك، في فترات الأزمات، يجد الاقتصاد الفلسطيني -الذي يزداد ضعفا- نفسه "محروما من جميع موارده، ولديه قدرة محدودة للغاية على الصمود".



وكمثال على هذا الاعتماد، تسيطر إسرائيل على حدود الضفة الغربية، وتجمع الضرائب على المنتجات الفلسطينية، والتي يجب عليها بعد ذلك تحويلها إلى السلطة الفلسطينية.  ومع ذلك، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لم يتم دفع هذه الضرائب.


وبدون أموالها، فإن السلطة الفلسطينية "تواجه صعوبة في دفع رواتب موظفيها المدنيين ونفقاتها الجارية"، كما يوضح اللبدي.


وبحسب وزارة المالية الفلسطينية، فإنه من المفترض أن يحول الاحتلال شهريا قيمة الضريبة المستحقة للسلطة الفلسطينية البالغة حوالي 600 مليون شيكل (159.2 مليون دولار)، لكنها لم تحول هذه المبالغ منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأعلنت إسرائيل نيتها خصم نسبة من هذه المبالغ، التي كانت السلطة الفلسطينية تخصصها لعملها في قطاع غزة، لكن السلطة الفلسطينية رفضت هذه الخصومات، مما أدى إلى تعليق تحويل المبالغ وتراكمها لتصل تقريبا إلى 1.8 مليار شيكل (477.6 مليون دولار).


ونقلت الوكالة الفرنسية عن موظفين حكوميين قولهم إن رواتب شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي لم تُدفع بعد، في حين حصلوا -في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- على 65% فقط من رواتبهم، مقابل 50% في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.


ويؤكد بشارة جبران أن "الوضع أسوأ مما كان عليه خلال الانتفاضة الثانية "(2000-2005) وقال "حينها كنا نعرف ما يمكن توقعه".


ويضيف بقلق "من الآن فصاعدا الخوف من المجهول يقتلنا"، ومن المستحيل وضع ميزانية أو توقعات للمبيعات "لأننا لا نعرف ما إذا كنا سنتمكن من الذهاب إلى العمل غدا أم لا".



فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد وإصابات واعتقالات وتفجير منازل في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 استشهد شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، في حارة الشيخ بمخيم طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن جيش الاحتلال ما زال يترك الشاب "الذي لم تعرف هويته بعد"، ينزف على الأرض منذ ساعات طويلة، دون أن يسمح لمركبات الإسعاف الوصول إليه.


وكشفت صور التقطها مواطنون من المخيم، قيام قوات الاحتلال بتقييد قدمي الشهيد وجره على الأرض والتنكيل به.


وأصيب عدد من المواطنين برصاص قناصة الاحتلال المنتشرة على أسطح المباني العالية في المخيم ومحيطه، دون معرفة حجم الإصابة ومصيرها، بسبب منع مركبات الإسعاف من دخول المخيم، وإعاقة عملها الميداني.


وأفاد الهلال الاحمر أن طواقمه تمكنت من الوصول الى ثلاث إصابة الأولى لشاب (22 عاما)، ووصفت بالحرجة إثر إصابة بالرصاص الحي في البطن، والثانية بالفخذ لشاب (28 عاما)، والثالثة لطفل بشظايا رصاص حي في العين، وتم نقلهم الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بطولكرم.


وبحسب مصادر أخرى، فإن قوات الاحتلال فجرت عددا من منازل ومنشآت المواطنين في المخيم بعد تفخيخها، وإجبار سكانها وسكان المنازل المجاورة على إخلائها تحت تهديد السلاح، ما تسبب في إحداث دمار كبير فيها، وبالأبنية المحيطة بها، وانتشار الدخان بشكل كثيف في سماء المنطقة.


وعرف من أصحاب المنازل عائلات: الشهيد عبد الكريم بديرات في حارة الوكالة، والشهيدين محمد وأحمد مطيع سليط، والشهيد عدي الزيات، وعزمي غسان غانم، ومحمد مسلم، والطابق الثالث من منزل محمد شحادة، وأبو بكر الحصري، ومحل لعائلة أبو حيش في حارة الشيخ علي لبيع أسطوانات الغاز، وواجهات منزل عائلة الصباريني، إضافة الى منازل لعائلة عمارة التي تم تفجيرها صباح اليوم.


كما اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين ومحالهم التجارية التي لم تسلم هي الأخرى من التخريب والتدمير والتكسير لمحتوياتها، كما دمرت وخربت العشرات من مركبات المواطنين في محيط مسجد بلال بن رباح في المخيم.


وواصلت قوات الاحتلال حملة الاعتقالات الواسعة في صفوف المواطنين طالت مئات الشبان، واحتجزتهم لساعات طويلة، ونقلتهم من مكان إلى آخر حيث مراكز التحقيق الميدانية في عدد من المنازل، تحت ظروف سيئة، من تعصيب العيون وربط الأيدي، والاعتداء على الكثير منهم بالضرب المبرح، والتهديد بالقتل.


وترافقت هذه الاعتداءات مع إطلاق الاحتلال الأعيرة النارية بكثافة وقنابل الصوت، ومنع المواطنين من التحرك.


ووصف رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم فيصل سلامة، الوضع في المخيم بالكارثي، وأصبح منطقة منكوبة، حيث تسبب هذا العدوان في تفاقم الوضع الحياتي للمواطنين، في ظل الحصار المشدد المفروض عليه من قبل جيش الاحتلال.


ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها لليوم الثاني على التوالي، وأدى حتى اللحظة إلى استشهاد 7 مواطنين، وإصابة واعتقال المئات، وإحداث دمار واسع في البنية التحتية.

أقلام وأراء

الخميس 18 يناير 2024 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

"مثول إسرائيل أمام المحكمة الدولية يساهم في شفاء الصدمة التاريخية للفلسطينيين"

 يعتبر مثول إسرائيل أمام المحكمة الدولية خطوةً هامةً في طريق العدالة ومساهمة ضرورية في سبيل تشافي الفلسطينيين من صدمتهم التاريخية المستمرة منذ وعد بلفور مرورا بالنكبة وما تبعها من حروب واعتداءات وانتهاء بالإبادة التي نعيشها الآن والتي عمّقت ووسّعت جراحنا التاريخية إلى حدٍّ لا يلتئم دون تطهير وتطبيب.

 

 لطالما تجاوزت اسرائيل القانون الدولي وتواطأ معها الغرب وفشلت المنظومة الأممية في ردعها ومحاسبتها على الانتهاكات، ولطالما شعر الفلسطيني بالظلم والخيانة والخذلان. إن فلتان إسرائيل على مدى التاريخ من العقاب شكّل شعورا بالعزلة للفلسطينيين وأضعف إيمانهم بالأخوّة الإنسانية وبالعدالة، لذا جاءت المرافعة التي قامت بها جنوب افريقيا – وبغض النظر عن نتائجها- لتصحّح ولو جزئيا ذلك الخلل في منظور الفلسطيني للعالم وذلك لما فيها من تضامن واعتراف وتأييد الذين كانوا بمثابة ترياقٍ للمرارة التي تجرّعناها عبر التاريخ.

 

هناك رمزية إنسانية هامّة لكون المحرّك الرئيسي للمحاكمة الدولية هو دولة جنوب افريقيا، أيقونة التصدي والانتصار على التمييز العنصري والاضطهاد العرقي، حيث أظهرت مرافعتها ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة الفلسطينيين تماهيا مع الحق الفلسطيني واستكمالا لنضالها الإنساني وصرخة في وجه الحكومات الغربية والمنظومة الدولية التي سمحت بالاستبداد العرقي وتلطخت أيديها بدماء الفلسطينيين. فتضامن الإنسان الإفريقي ضحية الماضي، مع الإنسان العربي الفلسطيني ضحية الحاضر، يحرر الفلسطيني من شعوره بالهوان والغياب عن ضمير الانسانية ويبشّرنا  بأنه لا يزال في هذا العالم شيء من الخير ويعزز ثقة الفلسطيني المغدور بأخيه الإنسان ويحافظ على بصيص أملٍ في شيء من الإنصاف والعدالة في هذه الدنيا التي ظلمتنا وأظلمت علينا منذ قرن.

 

يؤمن معظم الفلسطينيين بالعدالة الإلهية ومحكمة السماء، ولكننا ندرك أيضا أن هذا الإيمان يجب أن لا يكون عائقًا أمام السعي الحثيث لتحقيق العدالة على وجه الأرض، ففي هذا السعي ما يحررنا من العجز والذنب والقهر.

 

 تكمن أهمية المحاكمات الدولية في إعلاء صوت الضحايا مما يرمم أشلاءهم النفسية ويجعلهم ناجين فاعلين، وفي تقديم المسؤولين عن الجرائم ليدفعوا ثمن صنيعهم، فلا تمرّ جرائمهم دون عواقب، مما يشكّل رادعا لهم ولغيرهم عن اقتراف المزيد منها.

 

 بالأمس القريب خرج المصريون إلى الشارع يهتفون "عملوها أحفاد مانديلا، واحنا في عار وفي خوف ومذلة..." ربما ردا على تبجّح فريق الدفاع الاسرائيلي في ادعائه براءة بلاده وأن مصر هي من يغلق حدود غزة ويمنع المساعدات عنها. وكذلك تشجعت ناميبيا لتضم صوتها مؤيدة لجنوب افريقيا ومناوئة لألمانيا التي أيدت اسرائيل في إبادتها للفلسطينيين، وكأن في فعلها ذاك ما يكفّر عن ذنبها في إبادة اليهود وغيرهم من البشر. فما كان من ناميبيا إلا أن ذكّرتها بالذي كان من جرائمها بحق الشعب الناميبي، فشكرا لجنوب أفريقيا وللمحكمة التي تكشف كواليسُها ومداولتُها العدوَّ من الصديق.

 

كما أن تضامن دولة جنوب افريقيا مع فلسطين بهذه المحكمة يؤمّلنا بتضامن واسع شبيه بالحركة العالمية لمقاومة التمييز العنصري، لذا يجب على الفلسطينيين والداعمين لهم استغلال هذه اللحظة التاريخية والاستمرار بالعمل في كل الأطر المختلفة وبكل الوسائل المتاحة، سواء كانت مهنية دبلوماسية نقابية أو قانونية، أو من خلال ضغط الشارع، للتأكيد على حقوق الفلسطينيين والتبليغ عن معاناتهم والتصدي لمضطهديهم. آخذين بعين الاعتبار أن ذلك يتطلب تضافرا للجهود وثباتا في مواجهة التحديات وصبرا جميلا حتى ولو طالت الطريق. يمكن أيضا أن تكون هذه المحاكمات محفزًا للتحول نحو السلام الحقيقي المبني على العدالة، ومساهمة في تهيئة الظروف للتسوية الدائمة وإقامة حقوق الفلسطينيين. إنها لحظة ملهِمة لتفعيل حركة دولية قوية تدعو إلى نهاية الاحتلال التاريخي لفلسطين، فقد حان الوقت لرفع الظلم عن الفلسطينيين وتسليط الضوء على الأذى الذي تعرضوا له والمسكوت عنه لعشرات السنين. واجبنا الآن أن لا نتراجع ولا نعتاد الاضطهاد ولا ندخر جهدا -على المستويين الشعبي والسياسي- في الدفع باتجاه تفعيل ذلك الدور لتكون هذه المحكمة التاريخية نهاية للصدمة التاريخية لشعب فلسطين.

عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

تحرك أردني تركي لبلورة موقف دولي ينهي الحرب على غزة

الجزيرة

أكد الأردن، اليوم الخميس، أنه يعمل مع تركيا على بلورة موقف دولي ينهي الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معتبرا أن هذه الحرب تدفع بالضفة الغربية نحو الانفجار.


وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان بالعاصمة عمان، أن هناك وحدة في الموقف الأردني التركي في وقف العدوان على غزة، لكن إسرائيل ترفض الانخراط في أي جهد.


وأضاف أن العدوان على غزة يدفع المنطقة لمزيد من الصراعات، وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي تدفع الضفة الغربية نحو الانفجار.


وأشار إلى أن هناك توافقا تاما مع تركيا على الأولويات، وأن البلدين يريدان سلاما، ويعملان على بلورة موقف دولي يوقف العدوان على غزة.


وأوضح الصفدي أن التوتر بدأ يتفاقم في المنطقة على عدة جبهات، وهذا كله وليد عملية التأزيم المستمرة التي يوجدها الموقف الإسرائيلي الرافض للانخراط في أي جهد حقيقي لوقف العدوان على غزة، وتحقيق السلام العادل والدائم للفلسطينيين والإسرائيليين.


من جانبه، قال الوزير التركي إن أمن إسرائيل ليس تحت التهديد، بل أمن الفلسطينيين ودول المنطقة هو المهدد.


وأضاف فيدان -في المؤتمر الصحفي- أنه من غير المقبول أبدا أن تحاول إسرائيل إضفاء الشرعية على هجماتها ضد الفلسطينيين لأسباب أمنية، مؤكدا أن ما تفعله إسرائيل بدعوى ضمان أمنها ليس سوى سياسات توسعية واحتلال.


ولفت إلى أن توسع أراضي إسرائيل بعد كل حرب وأزمة هو الدليل الأكثر وضوحا على ذلك.


وكان فيدان قد وصل الأردن، ليل الأربعاء، في أول زيارة رسمية للمملكة منذ توليه مهام منصبه في يونيو/حزيران 2023، وسيلتقي خلالها ملك الأردن عبد الله الثاني.


والخميس، هو اليوم الـ104 من حرب مدمرة تشنها إسرائيل على غزة، وخلّفت حتى الأربعاء 24 ألفا و448 شهيدا، و61 ألفا و504 مصابين معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدعو لوقف القتل غير المشروع للفلسطينيين

الجزيرة

دعت الأمم المتحدة إلى "وضع حد للقتل غير المشروع" الذي يتعرض له الفلسطينيون الخاضعون للحصار والهجمات المكثفة من جانب إسرائيل.


وذكرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان -في منشور على منصة إكس- أن التقارير تفيد بأن القوات الإسرائيلية تواصل عملياتها في الضفة الغربية وقتلت ما لا يقل عن 9 فلسطينيين.


وأوضحت أن القوات الإسرائيلية قتلت، صباح أمس الأربعاء، 5 رجال فلسطينيين في قصف جوي على سيارة قرب مخيم بلاطة للاجئين في نابلس بالضفة الغربية.


وأضافت أنه في حادثة قصف جوي منفصلة، قتلت القوات الإسرائيلية 4 فلسطينيين آخرين على الأقل، منهم 3 أطفال، أثناء اقتحام مخيم طولكرم للاجئين.


وذكرت أن الحادثتين، وفق المعلومات الأولية، "تثيران القلق بشأن وقوع أعمال قتل غير مشروع"، مشددة على ضرورة أن تضمن إسرائيل إجراء تحقيق "عاجل ومستقل وفعال" بهذا الشأن.


وتابعت قائلة "القتل غير المشروع للفلسطينيين يجب أن يتوقف".



فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب إلى 24 ألفا و620 شهيدا في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم الخميس، والمستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى 24 ألفا و620 شهيداً و61 ألفا و830 مصاباً.


وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان له، عبر منصتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 24 ألفا و620 شهيدا، و61 ألفا و830 مصابا" منذ 7 أكتوبر الماضي.


وأضافت أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 172 شهيدا و326 مصابا، خلال الـ 24 ساعة الماضية".


وأشارت إلى أنه لا يزال هناك "عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم".


وفي السياق، أعلنت الوزارة تسجيلها رسميا "أكثر من 8 آلاف حالة بعدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي من نوع (A) نتيجة الاكتظاظ وتدني مستويات النظافة الشخصية في أماكن النزوح"، بحسب البيان ذاته.


ورجحت أن "تكون أعداد الإصابة بعدوى التهابات الكبد الوبائي مضاعفة في أماكن النزوح المختلفة في قطاع غزة".


كما أوضحت أن "الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 150 مؤسسة صحية و122 سيارة إسعاف" منذ بداية الحرب، معلنة "خروج 30 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة".

عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

غارات وقصف مدفعي مكثف على عدد من البلدات جنوب لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

قصفت الطائرات الحربية والمدفعية الإسرائيلية، بشكل مكثف، اليوم الخميس، عددا من البلدات في جنوب لبنان.


وشنت الطائرات الحربية والمسيرات الإسرائيلية، غارات على بلدات: عديسة، ورب ثلاثين، وعديسة، وعيترون، كما نفذ الطيران الحربي غارات وهمية في أجواء القطاع الغربي، وصولا الى قرى وبلدات قضاء صور.


كما استهدفت مدفعية الاحتلال بلدات: ميس الجبل، ويارين، والضهيرة، وحولا، والناقورة، وحامول، ومروحين، وشقرا، وكفر كلا، والخيام، وبرج الملوك، وسهل مرجعيون.

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

"هآرتس": حماس تعيد بناء كتائب أعلنت إسرائيل تفكيك قدراتها في شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الخميس، نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية، بأنّ حركة حماس في شمال قطاع غزة، بدأت عملية إعادة بناء كتائبها التي أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق، تمكّنه من تفكيك قدراتها العسكرية.


ويلاحظ الجيش الإسرائيلي محاولة حركة حماس إعادة تأهيل الكتائب المقاتلة في القطاع، وإعادة بناء هيكلة جزء من الكتائب، وفق ما أوردته الصحيفة.


ولفتت إلى أنه في الأسابيع الأخيرة بدأ جيش الاحتلال تقليص قوات الاحتياط المتواجدة في شمال القطاع، وفي الأيام الأخيرة بدأ أيضاً بتقليص القوات النظامية ومن بينها قوات "لواء غولاني" والمدرعات والوحدات الخاصة.


وبقيت الفرقة 162 في شمال القطاع في محاولة لفرض سيطرة أمنية على المكان، الذي تقول الصحيفة إنّ الكتائب القوية في حركة حماس ومن بينها الشاطئ والشجاعية وجباليا، هي التي كانت تحمي المنطقة قبل العملية البرية الإسرائيلية.


وسبق أن أعلن جيش الاحتلال وجهاز الاستخبارات الداخلية "الشاباك"، تصفية عدد من القيادات العسكرية في هذه الكتائب. وفي الأسابيع الأخيرة، منذ بدأ الجيش تقليص قواته في منطقة مخيم الشاطئ للاجئين ومدينة غزة، تعمل حماس، وفق الصحيفة العبرية، على إعادة بناء وتأهيل كتائبها، في محاولة لتعزيز قوتها الحربية في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال القطاع.


تجدد في قيادة حماس شمالي القطاع

ونقلت "هآرتس" عن مصادر أمنية إسرائيلية لم تسمّها، أن حركة حماس بدأت بتعيين ضباط وقادة جدد للكتائب في مكان من استشهدوا خلال الحرب، كما تحاول الجمع بين مقاومين في الحركة كانوا ينتمون إلى كتائب مختلفة.


وتابعت "هآرتس" أنه في بداية الأسبوع الحالي، هاجم سلاح الجو وجنود اللواء الخامس مخيم الشاطئ بعد أن كان جيش الاحتلال قد أعلن استكماله احتلال المنطقة، و"وجه ضربات إلى الكتيبة على نحو لا يمكّنها من القتال".


وأعلن جيش الاحتلال، يوم أمس الأربعاء، أنّ قواته عادت إلى العمل العسكري في مخيم الشاطئ، وأنها قتلت مقاومين ودمّرت بنى تحتية للمقاومة.


فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يحبط مبادرة لصفقة جديدة مع حماس بوساطة مصر أو السعودية

القدس - "القدس" دوت كوم


كشفت القناة 13 العبرية، ليلة أمس الأربعاء، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحبط مبادرة جديدة لعقد صفقة مع حركة حماس في غزة، فيما كشفت إذاعة جيش الاحتلال أن تل أبيب كانت تعتزم إشراك مصر أو السعودية فيها.


وبحسب القناة 13، فإن تصلّب نتنياهو في مواقفه هو الذي حال دون التقدّم بالمقترح.


وكشفت القناة، أن القيادة السياسية في إسرائيل، قررت في الأيام الأخيرة وضع مبادئ لتوجيه مفاوضات جديدة بمبادرة إسرائيلية "كان يمكن أن تقود في نهاية المطاف إلى صفقة بشأن المحتجزين (الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس). وكان من المتوقع أن تتم المفاوضات عبر وسيط، والآن تبين أنه وسيط مصري أو سعودي، لكن رئيس الوزراء نتنياهو أعاق ذلك وتشدد في المبادئ بعد الاتفاق عليها"، ما أدى الى إحباط المبادرة.


وأوضحت القناة أنه بعد أيام قليلة، من المناقشات المذكورة، وتوصّل القيادة السياسية إلى مبادئ معيّنة، قام نتنياهو "بعرقلة المخطط، من خلال تشديد مواقفه تجاه المبادئ التي توجه المبادرة، دون تنسيق الخطوة مع الوزيرين في مجلس الحرب بني غانتس وغادي آيزنكوت".


واكتشف "مجلس الحرب" الوزاري هذا الأمر لاحقاً، حتى إن بعض الوزراء واجهوا نتنياهو بشأن هذه القضية وأعربوا عن غضبهم.


ونقلت القناة 13 عن مسؤولين في حكومة الاحتلال، لم تسمّهم، قولهم إن "نتنياهو يعيق التقدّم نحو صفقة مخطوفين"، فيما قالت مصادر سياسية في تل أبيب إن "العمل لا يزال مستمراً على خطة إسرائيلية"، وإن الخطوة "لم تتوقف".


وبخصوص ذلك عقّب مكتب نتنياهو، أن "المبدأ الذي طالبت به حماس والذي رفضه رئيس الوزراء نتنياهو بشكل قاطع، هو مطالبتها بإنهاء الحرب" على غزة.


فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يتحدث عن اليوم التالي للحرب بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن الرؤية لليوم التالي للحرب في غزة "يجب أن تكون باستمرار السيطرة على القطاع وتشجيع الهجرة الطوعية وقتل يحيى السنوار"، مشيرا إلى أن "التسوية السياسية لن تحقق الأمن لإسرائيل وسيتكرر ما جرى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".


وأضاف بن غفير "يجب ألا نسمح بعودة العمال الفلسطينيين من الضفة للعمل في إسرائيل لأن عودتهم تشكل خطرا علينا"، لافتا إلى أن على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "الاختيار بين طريق بيني غانتس (الوزير بمجلس الحرب) ويائير لبيد (زعيم المعارضة) وفرضيته القديمة وبين طريقنا الذي يهدف إلى الحسم والنصر"، وفق قوله.


وأكد الوزير المعروف بمواقفه المتطرفة أن "التسوية السياسية لن تحقق الأمن لإسرائيل وسيتكرر ما جرى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي"، في إشارة إلى الهجوم المباغت الذي نفذته فصائل المقاومة -بقيادة حركة حماس- على مستوطنات غلاف غزة، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر العشرات.


ووفق الجيش الإسرائيلي، فإن 168 ضابطا وجنديا قتلوا في غزة منذ بدء الاجتياح البري للقطاع يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين بلغ المجموع الكلي للقتلى منذ السابع من الشهر ذاته 502 ضابط وجندي.


المصدر : الجزيرة


عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان الأوروبي يصوت على قرار لوقف إطلاق النار بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


صوت البرلمان الأوروبي اليوم على قرار لوقف إطلاق النار في غزة والإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


ويدعم القرار عمل محكمة العدل الدولية ويؤكد أهمية طرح مبادرة أوروبية جديدة تهدف لاستئناف المسار السياسي.


كما يحذر من تداعيات عنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، ويعرب عن القلق من السياسات الإسرائيلية التي تؤدي لتهجير السكان قسريا، وفق تعبير نص القرار.


عربي ودولي

الخميس 18 يناير 2024 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون أمريكيون: إدارة بايدن تتطلع إلى ما بعد نتنياهو لتحقيق أهدافها في المنطقة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت شبكة "إن.بي.سي. نيوز" الأميركية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن كثف الضغوط على بنيامين نتنياهو بشأن مستقبل قطاع غزة، وعبر عن ألإحباط الذي تشعر به إدارة بايدن بشكل متزايدة بسبب رفض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عرضا الأسبوع الماضي "لليوم التالي بعد الحرب " يقضي بقيام دولة فلسطينية مقابل التطبيع مع المملكة العربية السعودية  .


وقال بلينكن خلال مقابلة في قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: "هناك فرصة عميقة للأقلمة في الشرق الأوسط، في الشرق الأوسط الكبير لم تتح لنا من قبل". "التحدي هو إدراك ذلك".


وردا على سؤال عما إذا كان نتنياهو هو رئيس الوزراء الذي ينتهز هذه الفرصة، قال بلينكن: "هذه قرارات على الإسرائيليين اتخاذها"، مضيفا: "هذه نقطة انعطاف".


وجاءت تصريحات بلينكن هذه، خلال مقابلة مع كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز، توم فريدمان، أسبوع واحد فقط من جولته الشرق أوسطية "لمحاولة إقناع إسرائيل والقادة العرب بالاتفاق على مسار للمضي قدما في غزة بمجرد انتهاء الحرب مع حماس" بحسب الشبكة.


ويقول التقرير أن الانقسامات بين إدارة بايدن ونتنياهو بشأن تعامل إسرائيل مع حربها على غزة ، "وكذلك رفض الزعيم الإسرائيلي النظر في المقترحات الأميركية لغزة ما بعد الحرب، أكثر وضوحًا منذ زيارة بلينكن لإسرائيل، وفقًا للعديد من كبار المسؤولين في الإدارة". .


وقال المسؤولون إن وزير الخارجية عاد إلى واشنطن، بعد أن رفض نتنياهو جميع طلبات الإدارة باستثناء واحد: التفاهم على أن إسرائيل لن تهاجم حزب الله في لبنان.


وقال العديد من كبار المسؤولين في الإدارة إن الإنجاز الرئيسي الذي حققه بلينكن خلال الجولة كان الحصول على التزام من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأربعة قادة عرب آخرين بالمساعدة في إعادة بناء غزة بعد الحرب. وقال المسؤولون إن الزعماء العرب اتفقوا أيضا على دعم تشكيل حكومة فلسطينية جديدة يتم إصلاحها لتأمين غزة. وقال المسؤولون إن ولي العهد السعودي عرض تطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقية إعادة إعمار غزة – وهو تطور دبلوماسي سعى إليه نتنياهو منذ فترة طويلة – ولكن فقط إذا وافق الزعيم الإسرائيلي على توفير طريق للفلسطينيين لإقامة دولتهم.


وقال المسؤولون إن نتنياهو رفض العرض، وأخبر بلينكن أنه غير مستعد للتوصل إلى اتفاق يسمح بإقامة دولة فلسطينية. والآن يقول ثلاثة مسؤولين أميركيين كبار إن إدارة بايدن تتطلع إلى ما هو أبعد من نتنياهو لمحاولة تحقيق أهدافها في المنطقة. وقال العديد من كبار المسؤولين الأميركيين لشبكة إن بي سي نيوز إن نتنياهو "لن يبقى هناك إلى الأبد".


وبحسب التقرير، قال بلينكن لنتنياهو إنه في نهاية المطاف لا يوجد حل عسكري لحماس، وفقا للمسؤولين، وأن الزعيم الإسرائيلي بحاجة إلى الاعتراف بذلك وإلا فإن التاريخ سيعيد نفسه وسيستمر العنف. لكن المسؤولين قالوا إن نتنياهو لم يتأثر.


وقال المسؤولون إن إدارة بايدن تحاول وضع الأساس مع قادة إسرائيليين آخرين وقادة المجتمع المدني تحسبا لتشكيل حكومة ما بعد نتنياهو في نهاية المطاف. وقال مسؤولون إنه في محاولة للالتفاف على نتنياهو، التقى بلينكن بشكل فردي مع أعضاء حكومته الحربية وقادة إسرائيليين آخرين، بما في ذلك زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد.


وقال المسؤولون الأمريكيون الكبار أيضًا إن بلينكن بدأ عمدًا رحلته الأسبوع الماضي إلى الشرق الأوسط، وهي الرابعة له منذ بدء الحرب، بزيارة الدول العربية، بدلاً من إسرائيل، من أجل تقديم اقتراح عربي موحد لنتنياهو بعد الحرب.


كما قال اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة لشبكة إن بي سي نيوز إن بلينكن أطلع الرئيس جو بايدن على رحلته إلى المنطقة بعد عودته إلى واشنطن. وتتابع الولايات المتحدة الآن مع القادة العرب مناقشات بلينكن، لكن كبار مسؤولي الإدارة أقروا بأن آمال بايدن النبيلة في إعادة تشكيل الشرق الأوسط أصبحت الآن مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بإقامة دولة فلسطينية. ونتيجة لذلك، اعترف أحد كبار المسؤولين في الإدارة بأن تطلعات الرئيس لتحقيق سلام إقليمي دائم قد تضطر إلى انتظار حكومة ما بعد نتنياهو.

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

تنديدا باقتحام الاحتلال لحرمها... مؤسسات وفعاليات نابلس في زيارة تضامنية لجامعة النجاح

نابلس- "القدس" دوت كوم -غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام



زارت عدة وفود تمثل مؤسسات وفعاليات محافظة نابلس جامعة النجاح الوطنية، تعبيرا عن التضامن معها، والتنديد باقتحام قوات الاحتلال لحرمها القديم يوم الاثنين الماضي.


وضمت الوفود القائم بأعمال محافظ نابلس غسان دغلس، ورئيس بلدية نابلس المهندس سامي حجاوي وأعضاء المجلس البلدي، وأعضاء لجنة التنسيق الفصائلي، ورئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال المهندس إياد خلف ومديرها العام المهندس أسعد سوالمة، ومدير عام مديرية أوقاف نابلس الشيخ ناصر سلمان والوفد المرافق له، وجهاد رمضان رئيس لجنة المقاومة الشعبية في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح.


والتقت الوفود بنائب رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح أ.د. رامي الحمد الله، ورئيس الجامعة أ.د. عبد الناصر زيد وعدد من نوابه ومساعديه.


وعبرت الوفود عن تضامنها ووقوفها إلى جانب جامعة النجاح في مواجهة اعتداءات الاحتلال وانتهاكه لحرمها الجامعي، منددين باقتحام حرم الجامعة واعتقال العشرات من طلبتها والاعتداء على عدد من موظفي الأمن، وتخريب مرافق الجامعة.


وأشادوا بالمكانة المرموقة التي وصلت إليها جامعة النجاح على المستوى العالمي، ودورها الهام الذي تضطلع به في خدمة المجتمع الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 18 يناير 2024 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

نابلس: تشييع جثمان الشهيد يزن النجمي إلى مثواه الأخير

نابلس- "القدس" دوت كوم


شييعت جماهير محافظة نابلس، اليوم الخميس، جثمان الشهيد يزن النجمي إلى مثواه الأخير في مخيم بلاطة شرق نابلس.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا، بعد مراسم عسكرية، بمشاركة الفعاليات الرسمية والشعبية والوطنية في المحافظة، باتجاه منزل الشهيد بالمخيم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، ثم مواراته الثرى في مقبرة الشهداء.


وكانت قوات الاحتلال قد استهدفت مركبة بواسطة صاروخ أطلقته من طائرة مسيرة فجر أمس الأربعاء قرب مخيم بلاطة، ما أدى إلى استشهاد خمسة شبان، بينهم الشهيد يزن النجمي، فيما جرى احتجاز الجثامين الأربعة الأخرى.