أقلام وأراء

الأربعاء 31 يناير 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

"من البحر إلى النهر" .. بعض مظاهر التغيّر في الرأي العام الأميركي

لا يختلف إثنان حول اتساع ظاهرة التضامن مع الشعب الفلسطيني في أوساط الأميركيين، ناهيك عن إدانة العدوان الصهيوني، والمطالبة بوقفه، وفق الشعار المدوّي وقف إطلاق النار، فحجم الفعاليات من حيث المشاركين، وتنوع أصولهم العرقية والإثنية والعمرية، وشمولها تقريباً معظم المدن والولايات الرئيسة في أميركا، كل ذلك أكد حقيقة ذلك الاتساع غير المسبوق، وكانت تلك سابقة في الرأي العام الأميركي تجاه قضية شعبنا، والموقف من الاستعمار الصهيوني لفلسطين. إنه اتساع يعيد للأذهان الحركة المعادية للحرب على فيتنام نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات.


ومع ذلك فالمفاجأة، والتي باعتقادي لم يتوقعها أكثر المطلعين والمراقبين للرأي العام الأميركي، أن التضامن تجاوز أعلاه المطالبة بوقف إطلاق النار، ليصل حد ما هو أكثر جوهرية لحقيقة الصراع، بطرحه كصراع وجودي بين الشعب الفلسطيني وقضيته التحررية، وبين المشروع الصهيوني الاستعماري الإحلالي في فلسطين.


كان لافتاً، كمدخل لنقاش هذه الظاهرة المثيرة، التمعن بما نتج عن الاستطلاع الذي نقلت خبراً عنه نيويورك بوست، وكانت أجرته جامعة هارفارد ومعهد هاريس، وبثت خبراً عنه فضائية الغد، بما تضمنه من نتائج قرعت ناقوس الخطر لدى دولة الاحتلال . لقد اظهر الاستطلاع، الذي استهدف الشباب من الفئة العمرية 18-24 أن 51% من المستطلعين مقتنعون أن الحل الأمثل للصراع هو انهاء وجود دولة إسرائيل، وتسليم الأرض والحكم للفسطينيين، غير ذلك، فقد أكدت غالبية المستطلعين أن اعتداءات الكيان تاريخياً هي السبب وراء هجوم 7 أوكتوبر. أما صحيفة الغارديان فقد نقلت في تقرير لها أن 25% من اليهود يعتقدون أن (سرائيل) تمارس سياسة الأبارتهايد، فيما 20% ممن هم دون الأربعين يعتقدون أن (إسرائيل) ليس لها الحق في الوجود.


هذا التحول في الرأي العام يؤشر لحقيقة بمثابة هزيمة، وهي اندحار الرواية الصهيونية المؤسطرة بالحكاية الدينية، حول (الحق التاريخي لشعب إسرائيل في أرض إسرائيل)، وبالتالي انتزاع الشرعية التاريخية المؤسطرة للكيان، ناهيك عن التشكيك بمشروعية المشروع الصهيوني، والأيديولوجيا والحركة الصهيونية من الأساس. ذلك المفصل من تلك الرواية كان بمثابته الركن الركين في معمار الرواية طوال تاريخ الحركة الصهيونية.


ما أظهره الاستطلاع يمكن تلمسه في العديد من الفعاليات والمقالات الصحفية التي تناولت الصراع منذ السابع من أوكتوبر. لقد بدأت تلك الكتابات تبتعد، ولو بالتدريج، عن المحتوى الكلاسيكي السائد عادة في الكتابات الصحفية، ووالتي تركز حول نتائج أو مظاهر للصراع، من نوع القرارات والمواضيع المتعلقة إجمالاً في الضفة الغربية والقدس، وخاصة قضايا الاستيطان، بحيث افتقدت تلك الكتابات تناول حقيقة الصراع، اي اساس وجود المشروع الاستعماري الصهيوني الإحلالي في فلسطين. أما كيف تمظهر ذلك التحول في الكتابات والفعاليات معاً فيمكن تلمسه في المظاهر التالية:


1- شعار من البحر للنهر (From the river to the sea Palestine will be free)، والذ يعني ببساطة إعادة طرح الجغرافية السياسية للنضال التحرري الفلسطيني وهدفه بتحرير فلسطين التاريخية. 


انتهكت تلك الجغرافية السياسية مرتين، الأولى عند اغتصاب 56% عام 48 ، والثانية عام 1993 في اتفاقية أوسلو بفعل السياسة اليمينية لقيادة المنظمة في اتفاقية أوسلو، والتي اختزلت فلسطين للضفة والقطاع ب 22% من فلسطين.


إن طرح شعار من البحر للنهر في الفعاليات التضامنية المختلفة، ونقاشه في الصحافة الأميركية كان يعبر عن حقيقة بداية طرح الإشكالية التاريخية في هذا الجزء من العالم، وبداية النقاش جدياً في مدى مشروعية المشروع الصهيوني أصلاً، إشكالية تتمثل بقيام كيان استعماري عنصري على ارض فلسطين، وبالتالي فالحل هو إنهاء وجود هذا الكيان. حتى لو بحدود النقاش، فالتشكيك بشرعية وجود (إسرائيل) والدعوة لتحرير فلسطين، هو متغير جذري في الرأي العام الأميركي.


وبطبيعة الحال، وبالتوازي، أُعيد من جديد طرح قضية النكبة، وهذه المرة ليس من زاوية إنكار النكبة، كما جرت العادة، بل من زاوية تبريرها.


2- تهتك الدعاية الصهيونية. الحقائق، وفقط الحقائق، وجهت ضربة قاسية للدعاية الصهيونية ضد الفسطينيين والمقاومين، مقاومة شعب مستعمَر يظهر بسالة وصمود استثنائيين، ومجازر للتطهير والإبادة الجماعية وتدمير كل مرافق الحياة، قل نظيرها في التاريخ، يرتكبها الصهاينة. تلك حقائق فضحت الدعاية الصهيونية وعززت مكانة الرواية الفلسطينية.


لا شيطنة مقاتلي "حماس" والمقاومة، ولا نزع إنسانية الفلسطيني، ولا القصص المؤلفة بطريقة ساذجة ومفضوحة عن قطع رؤوس الأطفال وحرقهم، والاغتصاب الجماعي للنساء والأطفال، ولا (روايات) مشفى الشفاء وقيادة "حماس" التي فيه، ولا من قبلة اكذوبة المشفى المعمداني، كل ذلك لم ينفعهم. 


ومَنْ دحض تلك المرويات هم شهود من مستوطني المستعمرات التي إقتحمها المقاتلون، والعديد من وسائل الإعلام الغربية. وحسناً فعلت حماس بتقديم (روايتنا) لما فيها من تفنيد لأكاذيبهم. اندحرت روايتهم وانتصرت رواية المقاومة. لقد نجحت حماس والمقاومة إعلامياً، نجح شعبنا ونشطاؤه، نجح مؤيدو شعبنا.


كان الهدف من دعايتهم هذه، والتي غزت الصحافة الأميركية، هو ضرب التأييد لشعبنا الذي بات واضحاً في الإعلام والشارع، من قبل المضطهَدين الأميركيين من ذوي البشرة السوداء والآسيويين والمكسيكيين. كانت الدعاية الصهيونية لا تقوم فقط على الجزئيات التي سجلناها أعلاه، بل على الاستخدام الكلاسيكي للثيمات التي ميّزت الدعاية الصهيونية تاريخياً، ثيمة (الخوف الدائم) (والضحية)، وهذا ما فقد تأثيره على الرأي العام.


لم تعد تلك الدعاية تجد سوقا لها في الأوساط المتسعة يوماً بعد يوم في الرأي العام الأميركي، فقد انفضحت وبانت هشاشتها وكذبها، وهو ما بات يظهر في الصحافة ايضاً.


3-وارتباطاً بتهتك الدعاية الصهيونية فقد تراجعت تهمة (اللاسامية) كخط الدفاع/ الاتهام الأول، أمام كل مَنْ يتهم الصهاينة وكيانهم بالعنصرية تجاه شعبنا. تتحول التهمة هذه لأضحوكة يوماً بعد يوم ولم تعد تنفع كخط دفاع، ومع ذلك يشهد التاريخ على النجاح الهائل الذي حققته الحركة الصهيونية بتحويل كارثة (الهولوكوست) النازي، و(اللاسامية) كموقف عنصري معادٍ لليهود، لخط الدفاع الأساس عن الممارسات المجرمة والفاشية للصهاينة، والاهم لتبرير استعمار فلسطين. لقد تحوّل الاتهام (باللاسامية) إلى بقرة حلوب للدعاية الصهيونية في وجه كل مَنْ يؤيد حقوق الشعب الفلسطيني، ويدين ممارسات المستعمر الصهيوني. لقد انتهى عهد هذا النجاح.


ومن المفارقات التي أزعجت الصهاينة كثيراً هو ذلك الموقف للمجموعات اليهودية الأميركية الشابة التي تتخذ موقفاً معادياً للصهيونية، ولإسرائيل وممارساتها وفق شعار (ليس بإسمنا) (Not in our name)، متناغمةً مع موقفها الرافض لاستخدام فزاعة (اللاسامية) لقهر الصوت المعارض للممارسات الصهيونية. إن اتخاذ أوساط يهودية موقفاً كهذا، يعني أن داخل اليهود أنفسهم لم يعد لتهمة اللاسامية سوق، وليس اهم من ذلك خروج العديد من أحفاد مَنْ تعرضوا (للهولوكوست) النازي، أو تربوا على رفع تهمة (اللاسامية) في وجه كل مَنْ يدين الكيان الصهيوني وممارساته، ليدينوا الممارسات الصهيونية، ويرفضون استخدام الهولوكوست كتبرير للإبادة، واللاسامية حجة لتكميم الأفواه، كحال الطالب من جامعة براون، وهو حفيد أحد ضحايا الهولوكوست، والذي جرى اعتقاله لمطالبته بسحب الاستثمارات من داخل الكيان انسجاماً مع موقع حركة المقاطعة "BDS".


4-وما ينسحب على المجموعات الشبابية اليهودية ينسحب على الشباب الأميركي عموماً، ورفضه للسياسة الأميركية الرسمية. انتشرت في الصحافة الأميركية مقالات تؤكد عدم شعبية تلك السياسة، لا بل وتسببها بالحرج الشديد، خاصة لجمهور الحزب الديموقراطي، نتيجة التأييد العلني للإبادة الجماعية تحت شعار (لا لوقف إطلاق النار). لذلك بات الديموقراطيّون يتوقعون خسارة الجيل الشاب الجديد نتيجة سياسة بايدن، والتي لم ينفعها مطالبتها بإدخال المنعونات الإنسانية، (كموقف إنساني)، فيما رفضهم لوقف إطلاق النار، اي استمرار الإبادة، يكذب تلك الإنسانية المزعومة. لقد تضاعف عدد الديموقراطيين الشباب الذين ينتقدون سياسة بايدن، وايضاُ تضاعفت نسبة مَنْ يعتقدون أنهم لن يصوتوا للديموقراطيين مستقبلاً، خاصة في ولايات غير ميتشغان، والتي بات عدم تصويتها للديموقراطيين محسوماً، بفعل ثقل الصوت العربي والإسلامي فيها. ذلك المتغير عن أن السياسة الأميركية باتت تواجه معضلة جديدة مع الجيل الشاب الجديد لم تعتد عليها من قبل، خاصة أن ذلك الجيل، بات يطرح قضايا الصراع من زاوية حقيقته كصراع وجود.


5-أما الظاهرة الأخيرة فهي تحول إدارات الجامعات لنخبة تمارس مكارثية فاشية جديدة ضد كل صوت يعارض الممارسات الصهيونية، ويظهر دعمه للموقف الفلسطيني، خاصة بعدما ظهر جلياً ان تلك الإدارات، هي رهينة دعم رأس المال الصهيوني، الذي بات يمارس ابتزازا علنياً ضد تلك الإدارات. 


وعندما نقول مكارثية فاشية جديدة فقد بدأت معالمها بالظهور، كمثال إجبار رئيسة جامعة بنسلفانيا على الاستقالة لسماحها بإقامة مهرجان (فلسطين تكتب)، ولاحقاً رفض إعطاء الطلاب اليهود الموافقة على تنظيم محاضرات توضح حقيقة غسيل الدماغ الذي تعرضوا له تاريخياً، وحظر نشاط منظمة (طلاب من أجل العدالة لفلسطين)، والاستجواب الذي خضع له رؤساء الجامعات من قبل الكونغرس! على هذا الصعيد فالإدارات في صف والعاملون والطلاب في صف آخر. هذا حال العديد من الجامعات.


يمكن القول أن خشية جدية تسيطر على النخبة الأميركية واللوبي الصهيوني من موقف طلبة الجامعات، خاصة داخل جامعات النخبة، مثل هارفارد وييل وكولومبيا وماساشوستس، من أن تتحول تلك الجامعات، بفعل موقف العاملين والطلاب، (لماكينة تفريخ) لنخب مهنية جديدة منحازة للحق الفلسطيني، مرشحة لتحتل موقعاً مؤثراً في المؤسسة الأميركية، بديلاً للنخبة الحالية في المديين القريب او المتوسط، ولكن حتى اللحظة لا يمكن الجزم بمدى واقعية هذا التخوف وتلك الاحتمالية.


بالمجمل، فتغيرات عديد باتت تطبع الرأي العام الأميركي، والشبابي بشكل خاص، بطابعها الخاص المعادي للصهيونية والمؤيد لفلسطين.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة وقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين تنتظر رد حماس

واشنطن – "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

قالت وكالة رويترز، الثلاثاء، أن حركة "حماس" تدرس خطة لوقف إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل من شأنها أن تضمن إطلاق سراح معظم الرهائن الإسرائيليين، لكنها لا تلزم إسرائيل بعد بإنهاء حربها التي تشنها على قطاع غزة، وفقا لمصادر مطلعة على الاقتراح.


وتتوقف جدوى الخطة التي صاغها رؤساء المخابرات الأميركية والإسرائيلية والمصرية ورئيس الوزراء القطري على ما إذا كانت حركة حماس، ستوافق على المرحلة الأولى دون الموافقة على نهاية دائمة للحرب أم لا، وهو أمر أساسي حتى الآن بالنسبة للحركة.


يذكر أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء القطري، قال يوم الاثنين: "لا نعرف ولا يمكننا التنبؤ بما سيكون عليه رد حماس".


وقالت حماس لرويترز في بيان يوم الثلاثاء إن الاقتراح سيتضمن ثلاث مراحل بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الحركة والسجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل. وأكد البيان بعض تفاصيل الإطار الذي قدمه لرويترز مصدران مطلعان على الاقتراح.


وقال البيان إنه سيتم إطلاق سراح الرجال والأطفال والمسنين والجرحى في المرحلة الأولى، وتم إرسال الخطة إلى غزة للحصول على رأي قادة حماس هناك. وأضاف البيان "بعد ذلك ستجتمع قيادة حماس لبحث الورقة وإبداء رأيها النهائي فيها".


ولا يزال أكثر من 100 رهينة إسرائيلي محتجزين، بعد إطلاق سراح عدد مماثل في هدنة سابقة في تشرين الثاني الماضي، والتي تضمنت إطلاق سراح عشرات السجناء الفلسطينيين.


وكانت بعض اقتراحات (أطر) وقف إطلاق النار المرحلي قيد المناقشة منذ أواخر كانون الثاني ، لكن إسرائيل لم توقع على هذا المفهوم حتى التقى ديفيد بارنيا، رئيس الموساد، بنظيريه الأميركي والمصري والشيخ محمد في باريس يوم الأحد.


وقالت مصادر مصرية إن قطر ومصر والأردن ستضمن التزام حماس بأي اتفاق، بينما ستفعل الولايات المتحدة وفرنسا الشيء نفسه على الجانب الإسرائيلي. وقالت رويترز أنها لم تتمكن من تحديد الضمانات التي يمكن للضامنين تقديمها، ولم يرد المسؤولون الإسرائيليون على الفور على طلب رويترز للتعليق.


يذكر أن زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، قال إن الحركة منفتحة على كل الأفكار التي ستؤدي إلى إنهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة، يوم الثلاثاء أنه سيزور القاهرة لبحث الخطة.


وقال مصدر مطلع على محادثات باريس ومصدر ثان مطلع على المحادثات ونتائجها إن مرحلتها الأولى ستتضمن وقف القتال وإطلاق سراح كبار السن والنساء والأطفال المدنيين كرهائن، وقال المصدران إن شحنات كبيرة من الغذاء والدواء إلى غزة التي تواجه أزمة إنسانية مدمرة ستستأنف.


واختلفت المصادر بشأن المدة التي ستستمر فيها المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار لكن اثنين منهما قالا إنه سيستمر لمدة شهر على الأقل.


وستشهد المرحلة الثانية إطلاق سراح جنديات إسرائيليات، وزيادة أخرى في عمليات تسليم المساعدات واستعادة خدمات المرافق إلى غزة، وستشهد المرحلة الثالثة إطلاق سراح جثث الجنود الإسرائيليين المتوفين مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين. وقالت المصادر.


وقال بيان حماس إن المرحلة الثانية ستشمل أيضا إطلاق سراح المجندين العسكريين الذكور.


وأضاف أن "العمليات العسكرية من الجانبين ستتوقف خلال المراحل الثلاث". وجاء في بيان حماس أن عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم سيترك لعملية التفاوض "في كل مرحلة، حيث يستعد الجانب الإسرائيلي للإفراج عن أولئك الذين صدرت بحقهم أحكام مشددة".


وقال كلا المصدرين إنه على الرغم من أن إسرائيل لم تلتزم بوقف دائم لإطلاق النار، فإن الهدف النهائي لهذا النهج المرحلي هو مرحلة رابعة تنتهي فيها الحرب وتطلق حماس سراح جنود جيش الدفاع الإسرائيلي المحتجزين مقابل إطلاق إسرائيل سراح المزيد من السجناء الفلسطينيين المحتجزين. في السجن.


وقال مسؤول مطلع على المفاوضات "هناك إجماع على مفهوم الإطار، لكن التفاصيل الحاسمة لكل مرحلة لا تزال بحاجة إلى العمل".


وقال المسؤول إنه إذا وافقت حماس على اقتراح الإطار فقد يستغرق الأمر أياما أو أسابيع لتسوية التفاصيل اللوجستية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والسجناء.


خلال المحادثات التي سبقت الهدنة في نوفمبر، انقطعت سلسلة الاتصالات غير المباشرة بين قادة حماس المتمركزين في أنفاق الحركة في غزة والمسؤولين الإسرائيليين عدة مرات بسبب انقطاع التيار الكهربائي وسط قتال عنيف، حسبما قال مصدر مطلع على تلك المحادثات في ذلك الوقت.


وتسير المناقشات الحالية خلف الكواليس جنباً إلى جنب مع مواجهة علنية يبدو فيها أن طرفي الصراع يريدان الضغط على الآخر من خلال إصدار بيانات تستبعد مختلف التنازلات المحتملة.


وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إن إسرائيل لن تنسحب من غزة أو تطلق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين، في حين قالت حركة الجهاد الإسلامي، حليفة حماس، إنها لن تشارك في أي تفاهمات بشأن الرهائن دون ضمان وقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

اقتصاد

الأربعاء 31 يناير 2024 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانات أولية: انكماش الاقتصاد السعودي 0.9 بالمئة في 2023

الأناضول

أظهرت بيانات أولية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الأربعاء، انكماش الناتج المحلي الإجمالي 0.9 بالمئة خلال العام الماضي، مقارنة بـ 2022.


وذكرت الهيئة في بيان، أن الانخفاض يعود إلى تراجع الأنشطة النفطية 9.2 بالمئة، في حين حققت الأنشطة غير النفطية نموا بنسبة 4.6 بالمئة، مع نمو الأنشطة الحكومية 2.1 بالمئة.


وفي الربع الأخير من 2023، انكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 3.7 بالمئة على أساس سنوي، بينما نما على أساس فصلي 0.4 بالمئة مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه.


وتشارك السعودية في خفض إنتاج النفط ضمن تحالف "أوبك +" بأكثر من 500 ألف برميل يوميا منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إلى جانب خفض طوعي بدأته في يوليو/ تموز الماضي، بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول 2024.


ومع هذا الخفض، يكون إنتاج المملكة عند مستوى 9 ملايين برميل يوميا مقارنة بالمتوسط الطبيعي البالغ أكثر من 10.5 ملايين برميل يوميا، وهو ما يفسر انكماش النشاط النفطي.


كذلك، تراجعت أسعار النفط الخام إلى متوسط 81 دولارا خلال 2023 عالميا، مقارنة بمتوسط 98 دولارا في 2022، وهو العام الذي ارتبكت فيه أسواق الطاقة على وقع الحرب الروسية الأوكرانية.


والانكماش المسجل في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية عام 2023 يعتبر الأول منذ 2020، مع تفشي جائحة كورونا، حيث تراجع الاقتصاد 4.3 بالمئة حينها.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد 5 مواطنين برصاص الاحتلال في خانيونس

غزة- "القدس" دوت كوم

 استُشهد موظف الأمن في مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر في خانيونس، اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر، باستشهاد موظف الأمن، جراء إطلاق الاحتلال النار عليه أثناء وقوفه قرب الباب الخلفي للمستشفى.


واستشهد أربعة شهداء، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال مدينة حمد شمال خان يونس.

اقتصاد

الأربعاء 31 يناير 2024 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الانتخابات الأمريكية.. أزمتا بنما والبحر الأحمر "تهددان" بايدن

الأناضول

لا تسير رياح التضخم في الولايات المتحدة كما يشتهي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الباحث عن تحقيق مكاسب اقتصادية ومعيشية للناخبين قبيل أقل من عام على الانتخابات الرئاسية.


فبعد أن سجل التضخم مستوى قرابة 3 بالمئة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عاد إلى الارتفاع لمستوى 3.7 بالمئة في ديسمبر/ كانون الأول 2023.


ويعتبر تضخم أسعار السلع والخدمات، أحد العوامل الرئيسة التي يختار بناء عليها الناخب الأمريكي مرشحه الرئاسي، إلى جانب مكونات أخرى معظمها مرتبطة بالسياسات الداخلية والخارجية للبيت الأبيض.


وبينما تحولت حرب غزة إلى عامل ضغط كبير على الرئيس بايدن، بسبب تأييده المطلق لإسرائيل، فإن أزمتي البحر الأحمر وقناة بنما، ستزيدان من سرعة الرياح المعاكسة لجهود الديمقراطيين في الانتخابات المقبلة.


يشير تحليل لشبكة CNN الأمريكية إلى أن الناخبين العرب إلى جانب شريحة واسعة من الناخبين الشباب الأمريكيين، لن يصوتوا لبايدن في الانتخابات المقبلة بسبب موقفة من حرب غزة.


** البحر الأحمر


وبالعودة إلى التضخم، فقد أدى تراجع عدد السفن العابرة للبحر الأحمر ومنه إلى قناة السويس، وصولا للسواحل الشرقية الأمريكية، إلى تأثير وصول إمدادات السلع.


وارتفع عدد السفن المتخذة لطريق رأس الرجاء الصالح جنوبي دولة جنوب إفريقيا، بنسبة 67 بالمئة خلال أول شهور العام الجاري، مقارنة بديسمبر الماضي، وفق صندوق النقد الدولي.


ومع هذه الطريق، ارتفعت أسعار الشحن البحري بنسبة وصلت إلى 170 بالمئة مقارنة بأرقام ما قبل أزمة البحر الأحمر، الأمر الذي سينقل تكلفة النقل إلى المستهلك النهائي.


ووفق بيانات "vissel tanker" المتتبعة لشركات الشحن البحرية، فإن الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح، تعني تأخر السلع لمدة تصل لأسبوعين، وزيادة بمقدار مليون دولار على كل سفينة حاويات.


وتعتبر شرق آسيا، وتحديدا الصين، أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، وهو ما يعني أن استمرار أزمة البحر الأحمر، ستضيف إلى التضخم نسبة تراوح بين 0.7 بالمئة - 1 بالمئة في حال استمرت الأزمة عاما كاملا، وفق تقديرات وزارة التجارة الأمريكية.


ووفقا لبيانات الجمارك الصينية، بلغت قيمة الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة، خلال العام الماضي، نحو 500.3 مليار دولار.


وأمام هذه الأزمة، فإن الناخب الأمريكي الذي يعاني مادياً بسبب ارتفاع أسعار السلع، سيبحث عن مرشح يقدم وعودا أفضل فيما يتعلق بالأسعار.


ففي فترة الرئيس بايدن، سجلت الولايات المتحدة أعلى نسبة تضخم منذ 41 عاما، إذ بلغت 9.1 بالمئة في يونيو/ حزيران 2022، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة.


ورغم 11 زيادة على أسعار الفائدة الأمريكية منذ مارس/ آذار 2022، لم تنجح جهود الفيدرالي الأمريكي في الوصول إلى هدف التضخم البالغ 2 بالمئة حتى اليوم.


** قناة بنما


وبسبب الجفاف الشديد الذي تشهده منطقة أمريكا الوسطى، خفضت السلطات في بنما مؤخرا عدد السفن المسموح لها بالمرور عبر قناة بنما بنسبة 36 بالمئة.


واعتبارا من 18 يناير/ كانون الثاني الجاري، كان وقت الانتظار للسفينة الراغبة في عبور القناة يراوح بين يومين و55 يوما، اعتمادا على نوع السفينة وما إذا كانت متجهة شمالا أو جنوبا، وفقا لوكالة الموانئ العالمية WaterFront Maritime Services.


ودفع هذا التأخير بعض شركات الشحن إلى تغيير مسارها جنوبي أمريكا الجنوبية، وما يترتب عليه من كلفة مالية وتأخير في وصول السلع إلى القادمة إلى السواحل الشرقية للولايات المتحدة.


وأدى تغيير مسارات سفن الشحن إلى نقص حاد في حاويات الشحن، ما يؤدي إلى ما يعرف باسم "أزمة الحاويات".


ويغذي قناة بنما بالمياه بعض البحيرات الكبيرة الموجودة في بنما وليست مياه البحر، ويأخذ عبور كل سفينة نحو 200 مليون جالون من مياه القناة التي تتحرك نحو المحيط الأطلسي أو الهادئ.


وشهدت بنما هذا العام موجة جفاف كبيرة، في وقت تغذي البحيرات التي تعد مصدر مياه رئيسيا للقناة، أكثر من 50 بالمئة من سكان البلاد الذين يبلغ عددهم 4 ملايين نسمة، بحسب بيانات رسمية للحكومة البنمية.


وتراجع عدد السفن العابرة للقناة من متوسط 40 سفينة يوميا، إلى قرابة 25 سفينة في الوقت الحالي، والعدد المتبقي يتخذ مسارا أطول يمر جنوبي أمريكا الجنوبية.


ونتيجة للصراع في البحر الأحمر والجفاف في قناة بنما، فإن تكاليف الشحن آخذة في الارتفاع، ومع تأخر الشحنات، هناك مخاوف من احتمال ارتفاع أسعار النفط والتجزئة.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة لبحث "تدابير" محكمة العدل الدولية

نيويورك- "القدس" دوت كوم

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن، مساء اليوم الأربعاء، جلسة لبحث القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية لإسرائيل، من أجل منع وقوع "إبادة جماعية" في قطاع غزة، بناءً على طلب الجزائر.


وتهدف الجلسة إلى إعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية، فيما يخص الإجراءات المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 26751 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة نحو 65636 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مواطن في عداد المفقودين تحت الركام وفي الطرقات، في حصيلة غير نهائية.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: احتمالات صفقة التبادل مرتفعة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال مسؤول إسرائيلي إن "احتمالات صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس لا تزال مرتفعة، لأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، يريد إنهاء الحرب على غزة، ويدرك أن الطريق الوحيدة لذلك هي صفقة تقود إلى هدنة طويلة، وعلى أمل أن تصبح دائمة"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأربعاء.


وسيزور وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إسرائيل التي سيصلها مساء يوم السبت المقبل، للتباحث في تفاصيل صفقة تبادل الأسرى والهدنة، إلى جانب مسألة "اليوم التالي" بعد الحرب وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.


ونقلت الصحيفة أيضا عن وزراء في الكابينيت السياسي – الأمني قولهم إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، "يسعى إلى صفقة"، لكنه "يخشى جدا" أن تؤدي الصفقة إلى انسحاب حزبي الوزيرين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش. وأضافوا أن نتنياهو لا يريد حكومة مع رئيس المعارضة، يائير لبيد.


وبعد تهديد بن غفير أنه سيسقط الحكومة في حال موافقة إسرائيل على الصفقة التي تمت بلورتها خلال اجتماع في باريس، بوم الأحد الماضي، جمع رؤساء الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية والمخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر، أعلن نتنياهو أنه "لن نحرر آلاف المخربين ولن نسحب الجيش الإسرائيلي من القطاع".


وكتب بن غفير في منصة "إكس" أن "صفقة انهزامية = تفكيك الحكومة". وحسب الصحيفة، فإنه بالرغم من أن بن غفير هدد بالانسحاب من الحكومة أكثر من مرة منذ بداية الحرب على غزة، لكنه جديّ الآن، وقال لمقربين منه إنه "أقصد كل كلمة. وليس ثمة ما أفعله في حكومة تنفذ صفقة انهزامية. وبرأيي لا تملك الحكومة تفويضا لتنفيذ صفقة انهزامية مع حماس".


وقال مقربون من بن غفير إنه سينسحب من الحكومة حتى لو شملت الصفقة تحرير رُبع أو ثُلث عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم، وأنهم يعتقدون أن نتنياهو يمهد لإمكانية تحرير نصف عدد الأسرى الذي يجري الحديث عنه، وأنه سيعتبر ذلك إنجازا، حسبما نقلت الصحيفة عنهم.


في هذه الأثناء، تنتظر أطراف المفاوضات حول الصفقة رد حركة حماس عليها، بعدما أعلن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، أمس أنه تجري دراسة الصفقة. وقد يقدم وفد حماس الذي يزور القاهرة، اليوم، رد الحركة على الصفقة المقترحة.


وتقضي الصفقة بإفراج إسرائيل عن آلاف الأسرى وهدنة في الحرب لمدة شهر ونصف الشهر، مقابل إفراج حماس عن دفعة أولى من الرهائن الإسرائيليين وعددهم 35. وحسب صحيفة "هآرتس"، فإن نتنياهو يرفض التعهد بالالتزام بهذه الصفقة بسبب المعارضة داخل حكومته.


وأضافت الصحيفة أن إسرائيل وافقت خلال اجتماع المفاوضين في باريس على أن ينقل الوسطاء اقتراحهم إلى حماس. "وبذلك ربطت إسرائيل نفسها بقدر كبير بمقترح الوسطاء، حتى لو أنها لم تصادق على الصفقة بكاملها رسميا".


وتابعت الصحيفة أنه يسود في اليمين المتطرف "قلق" من وقف إطلاق نار لفترة طويلة، سيعبر عن انتهاء الحرب على غزة، وبقاء حماس في الحكم، "في جنوب القطاع على الأقل". كما أن "نتنياهو يدرك أن عودة قسم من المخطوفين، مقابل آلاف الأسرى، سيفسر لدى أجزاء واسعة في الجمهور الإسرائيلي على أنه اعتراف بالفشل".


وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو يقترب من نقطة سيضطر فيها إلى الحسم بين موقف اليمين المتطرف، الذي يمثله بن غفير وسموتريتش ويرفض أي صفقة، وبين القبول بالصفقة. وفي حال وافق نتنياهو على مقترح الوسطاء، فإنه "لا أمل ببقاء الحكومة بتركيبتها الحالية"

منوعات

الأربعاء 31 يناير 2024 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بدلًا من مقاضاتهما.. إليكم عقوبة من ألقتا الحساء على "موناليزا"

شبكة التلفزيون العربي

تمثُل الناشطتان البيئيتان اللتان ألقتا الحساء على الزجاج المصفح الخاص بلوحة "موناليزا" الشهيرة في متحف اللوفر الباريسي الأحد المقبل، أمام قاضٍ سيطلب منهما دفع مساهمة مالية لجمعية لدعم الضحايا، على ما أفادت النيابة العامة في باريس الإثنين.


وقالت الناشطتان لدى تنفيذ تحركهما إنهما أقدمتا عليه من أجل "الحق في غذاء صحي ومستدام"، منددتين بـ"النظام الزراعي المريض".


ثم تبنت هذه الخطوة مجموعة تسمى Riposte Alimentaire "الرد الغذائي"، في وقت لاحق. وتقدم هذه المجموعة نفسها على أنها "حملة مقاومة مدنية فرنسية تهدف إلى إحداث تغيير جذري في المجتمع على المستوى المناخي والاجتماعي". 


وأوقفت الشرطة الناشطتين وأبقتهما رهن الاحتجاز بتهمة تخريب ممتلكات مصنّفة "مُدرَجة" لأهميتها التاريخية أو الفنية و"مسجلة" لمنفعتها العامة.


وأوضح مصدر في النيابة العامة، أن الناشطتين اتُّهمتا بعد احتجازهما لدى الشرطة "بالدخول أو المكوث في متحف فرنسي تابع لهيئة عامة أو هيئة خاصة تقوم بمهمة ذات منفعة عامة، يحظر الدخول إليه أو يخضع لتنظيم واضح، وذلك بسبب تجاوزهما المنطقة الآمنة المحددة أمام اللوحة". 


"تسديد مساهمة مدنية"

ويُعاقب على هذه المخالفة بغرامة قدرها 1500 يورو. وبحسب المصدر في النيابة العامة، فإن الناشطتين ستمثلان أمام قاضٍ لإلزامهما "تسديد مساهمة مدنية" تشكّل بديلًا من مقاضاتهما.


من جهته، أكّد متحف اللوفر الأحد أن "العمل لم يتعرّض لأي ضرر"، مشيرًا إلى أنّ الناشطتين أخفتا حساء اليقطين الذي ألقتاه على اللوحة في ترمس للقهوة. مع العلم أنه يُسمح بإدخال الطعام عند مدخل الموقع.


وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها لوحة ليوناردو دا فينشي الأكثر شهرة في العالم، المعروضة خلف زجاج واق منذ سنة 2005، لعمليات تخريب.


وكانت تعرضت لعمليات تخريب عدة إحداها في مايو/ أيار 2022، حيث رُشقت "الموناليزا" بقالب حلوى بالكريما أصاب زجاجها الواقي، من دون أن تتعرض لأي ضرر.

عربي ودولي

الأربعاء 31 يناير 2024 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

"الحوثي" تعلن استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدة صواريخ

الأناضول


أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء، استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية.


جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع.


وقال سريع: "أطلقت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية ’يو إس إس غريفلي’ في البحر الأحمر".


وأضاف أن العملية تأتي "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".


فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، في بيان، إسقاط صاروخ كروز مضاد للسفن في البحر الأحمر، قالت إنه أطلق من مناطق تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

قصف إسرائيلي متواصل وإطلاق نار في محيط مستشفى الأمل بخانيونس

غزة- "القدس" دوت كوم

يتواصل القصف الاسرائيلي واطلاق النار في محيط مستشفى الأمل ومقر الجمعية الهلال الأحمر في خانيونس لليوم العاشر على التوالي.


وقالت الجمعية العامة للهلال الأحمر في بيان لها، "يعيش الجرحى والمرضى وحوالي مئة من الطواقم الطبية والإسعافية و7000 نازح،غالبيتهم من الأطفال والنساء في رعب وقلق دائمين".


وأضافت: "قام الاحتلال يوم امس باقتحام باحة المستشفى ومقر الجمعية بآلياته العسكرية بعد ان دمر السور المحيط بالمباني و اطلق النار والقنابل الدخانية اتجاه المتواجدين في المكان".


وطالبت الجمعية المجتمع الدولي التدخل الفوري والعاجل لحماية مستشفى الأمل ومقر الجمعية ومن يتواجد فيهما من مرضى وجرحى وطواقم ونازحين.

عربي ودولي

الأربعاء 31 يناير 2024 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق صواريخ باتجاه الجليل الأعلى وقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت- "القدس" دوت كوم

تجدد القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، صباح الأربعاء، على طول الحدود اللبنانية، فيما دوت صافرات الإنذار في منطقة الجليل الأعلى محذرة من إطلاق صواريخ وتسلل مسيرات من الأراضي اللبنانية.


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إطلاق 3 صواريخ من لبنان تجاه مستوطنة "المنارة" في الجليل الأعلى.


وتجدد القصف الإسرائيلي الذي يستهدف أطراف بلدات حدودية جنوبي لبنان، وسط التوتر المستمر في المناطق الحدودية بفعل التحليق المستمر للطيران الاستطلاعي.


وشن الطيران الإسرائيلي غارات، فيما نفذت المدفعية الإسرائيلية قصفا، واستهدفت بنيران الرشاشات الثقيلة عدة مواقع وبلدات جنوبي لبنان، فيما أعلن حزب الله استهداف مواقع إسرائيلية، وتجمعات لجنود إسرائيليين "بالأسلحة المناسبة"، مضيفا أنه حقق إصابات مباشرة فيها.


وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، قصفا يوميا متبادلا بين الجيش الإسرائيلي من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى، مما خلف قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


واقتحم العشرات من المستوطنين المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.


كما منعت شرطة الاحتلال المتمركزة عند أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، المواطنين من الدخول، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين للشهر الرابع على التوالي.

عربي ودولي

الأربعاء 31 يناير 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الإمارات تطالب دولا علقت تمويل "أونروا" بالتراجع بشكل عاجل

الأناضول

طالبت الإمارات، الدول التي علقت تمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا"، بالتراجع بشكل عاجل.


جاء ذلك وفق ما ذكر الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، خلال اتصال هاتفي مع فيليب لازاريني مفوض "أونروا"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.


وبحث الجانبان "سبل دعم الوكالة لأداء مهامها الإنسانية النبيلة (..) وضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أية عوائق".


وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على دعم الإمارات الراسخ لـ"أونروا"، مشددا على دورها "الحيوي في ظل الظروف الحالية التي يمر بها الشعب الفلسطيني لا سيما في قطاع غزة".


وأشار إلى أن "هناك مليوني شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة التي تقدمها أونروا ووكالات الأمم المتحدة الأخرى".


ودعا الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان "الدول المانحة التي قامت بتعليق تمويلها لأونروا إلى إعادة النظر في هذا القرار بشكل عاجل ومواصلة تقدم الدعم للوكالة لأداء مهامها الإنسانية".


ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الجاري، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"أونروا"، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية بغلاف غزة، فيما فتحت المنظمة تحقيقا في تلك المزاعم.


وهذه الدول هي: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلاند وأيسلندا ورومانيا وإستونيا والسويد بالإضافة إلى والاتحاد الأوروبي، وفقا للأمم المتحدة حتى مساء الثلاثاء.


فيما أعلنت ثلاث دول هي إسبانيا وأيرلندا والنرويج أنها "لن تقطع المساعدات" لكنها رحبت بإجراء تحقيق بمزاعم إسرائيلية عن مشاركة بعض موظفي الوكالة بهجوم "حماس" على مستوطنات.


وجاءت الإعلانات الغربية عقب ساعات من إعلان محكمة العدل الدولية في لاهاي رفضها مطالب إسرائيل بإسقاط دعوى "الإبادة الجماعية" في غزة التي رفعتها ضدها جنوب إفريقيا وحكمت مؤقتا بإلزام تل أبيب "بتدابير لوقف الإبادة وإدخال المساعدات الإنسانية".


وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

وكالات أممية: وقف تمويل الأونروا "كارثي" لغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلن رؤساء وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن قطع التمويل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سيكون له "عواقب كارثية" على قطاع غزة.


وقال بيان صادر عن اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة التي تشمل الشركاء الرئيسين المعنيين بالشؤون الإنسانية داخل المنظمة وخارجها، إن "سحب التمويل من الأونروا أمر خطير وقد يؤدي إلى انهيار النظام الإنساني في غزة، مع عواقب إنسانية وحقوقية بعيدة المدى في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي جميع أنحاء المنطقة".

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث: اعتداءات إسرائيلية متواصلة على ممتلكات المواطنين بالخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

هدم مستوطنون، اليوم الأربعاء، خيمة، وحطموا أشجار زيتون، وأعطبوا خزانات مياه في مسافر يطا، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطني "كرمائيل" هاجموا منطقة فاتح سدرة، وهدموا خيمة المواطن خليل الأخرس، وحطموا 20 شجرة زيتون، ورعوا ماشيتهم في أراضٍ ومزروعات تعود ملكيتها لعائلة حمامدة.


وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين خربوا خزانات المياه وأعطبوها.


وفي السياق، هدمت قوات الاحتلال منزلاً في مراحله الأخيرة من الإنشاء، وهو مكون من طابق واحد ومساحته 305 أمتار مربعة في بلدة ترقوميا غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن صاحب المنزل يملك أوراقا قانونية من تراخيص وملكية للأرض، ولم يتم إخطاره سابقا بنية الهدم.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تمد مليون نازح "بشريان الحياة" المحلاة

غزة- "القدس" دوت كوم

يعد الحصول على المياه المحلاة في محافظة رفح جنوب قطاع غزة معضلة كبيرة أمام مئات الالاف من النازحين، حيث تعاني هذه المحافظة من شح في المياه بحسب مقدمي الخدمة.


وتؤكد النازحة (أحلام أبو عاصي) "52" عامًا أنها تحرص يوميا على تعبئة جالون مياه محلاة سعة 20لتر من صهريج يصل يوميا لمركز الايواء الذي تقيم به مع اسرتها التي تضم ابنتها التي أصيبت اثر القصف الإسرائيلي، وابنها الذي يعاني من تهتك في أوتار اليد.


ونزحت أبو عاصي من منطقة الشيخ رضوان بغزة الى رفح جنوب القطاع هربا من القصف الإسرائيلي الذي طال بيتها لتستقر وعائلتها في أحد مراكز الايواء بمنطقة الزهور.


وتقول أبو عاصي وهي تحمل بين يديها جالون مياه سعة 20لتر وبالكاد تلتقط أنفاسها:" ما ان وصل صهريج المياه حتى اسرعت الخطى لعل الدور يصلني في التعبئة وقد كان لى نصيب منها".


وتعاني أبو عاصي من مرض السرطان الذي انهك جسدها، والتهابات صدرية حادة "أزمة" تصعب عليها التنفس، وتشير وهي تحمل بين يديها المياه ان تلك الأمتار القليلة التي تفصل خيمتها عن صهريج المياه قد نالت منها كثيرا.


وأبو عاصي نازحة من بين مئات النازحين في مركز الايواء الذين يصطفون على أمل الحصول على شربة مياه قد تسد جزء من عطشهم.


وقدمت جمعية التنمية الزراعية الإغاثة الزراعية (مؤسسة محلية) على توفير مياه محلاة للشرب لنحو مليون نازح في محافظة رفح جنوب القطاع عبر 32 نقطة توزيع في مراكز إيواء للنازحين.


وتقول (نهى الشريف) مسؤولة الاعلام في الإغاثة الزراعية ان مؤسستها حرصت ومنذ بداية الحرب العمل على توفير المياه للنازحين سواء في شمال القطاع او جنوبه وقد تركز العمل في الجنوب وتحديدا في محافظة رفح اثر حركة النزوح الواسعة اليها.


ونزح الى محافظة رفح نحو مليون ومائتان مواطن بحسب إحصائية أممية.


ويشير (فتحي نعنع) مسؤول محطة تحلية مياه (خاصة) ان الإغاثة الزراعية اول من طرق أبواب محطته لبحث اليات العمل التي تساهم في تقديم المياه للنازحين من خلال فحر بئر و تقديم الارشادات الفنية والمستلزمات الضرورية لعمل المحطة في توفير المياه المحلاة لمراكز الايواء على مدار الساعة.


وتقول الشريف أن:" مؤسستها تعمل على تقديم المياه "المحلاة" للنازحين يوميا كمساهمة مجتمعية في ظل الحرب على غزة، حيث عملت على تقديمها في شمال القطاع "جباليا وبيت حانون "، ومن ثم في المحافظة الوسطى "دير البلح"، وصولا الى المحافظة الجنوبية في خان يونس ورفح، ويتركز العمل في الوقت الراهن في رفح.


وتستنزف عملية البحث عن المياه المحلاة لمن لم يحالفه الحظ التعبئة من الصهاريج الخاصة بالإغاثة الزراعية وقت طويل في توفير هذه المياه لأنهم يضطرون السير على الأقدام لمسافات طويلة، ومبالغ مالية حيث يصل سعر الجالون سعة 20لتر لنحو4شواكل " دولار".


 الطفل (محمد سعدة) "12" عامًا وقد نزح من حي الشجاعية برفقة عائلته المكونة من 8افراد الى احد مراكز الايواء بخربة العدس يقول:" اقف يوميًا في ساحة المدرسة في انتظار سيارة المياه المحلاه وما ان تصل أكون اول من يعبأ لان الطابور طويل وضياع فرصة التعبئة يعني يوم طويل من العطش وتجرع المياه "المالحة " التي يصعب تناولها الا ان ما نحياه اليوم أجبرنا على ما هو اصعب من ذلك بكثير.


بيد ان النازح الثلاثيني (عزمي عياد) يشير الى انه يقف ضمن طابور المياه برفقه اطفاله الثلاث للحصول على المياه".


وتحتاج اسرة عياد يوميا نحو" 20" لترًا من المياه المحلاة للشرب واعداد الطهي.


ويشير الى ان الإغاثة الزراعية تمدهم بالمياه المحلاة يوميا ويقول:" كما واننا نتمنى عليها ان تمدنا بالمياه الخاصة بالاستحمام والاستخدامات اليومية اذ لا تتوفر المياه ".
 
ونزح عياد برفقة عائلته التي تضم 6افراد نصفهم أطفال ويبين ان الحصول على المياه في رفح كمن يبحث عن "ابره في كومة قش".


كما تحرص النازحة (نور الغزالي) على تعبئة 40لتر من المياه المحلاة لاسرتها البالغة 13فردا بينهم 8اطفال.


وتوضح الغزالي "30" عامًا انها تقف خارج خيمتها فترات طويلة في انتظار سيارة المياه لاسيما التي تجلبها الإغاثة الزراعية لانها نظيفة وذات جودة وتقول :" انهاتماثل المياه التي كنت اتناولها في بيتي بمدينة غزة".


وتؤكد ان ضياع فرصة تعبئة المياه تعني معاناة كبيرة في البحث عن أماكن لبيع المياه المحلاة ومزيدا من التعب.


ودعت الإغاثة الزراعية الى مدهم بالمياه الخاصة بالاستخدامات اليومية كما تمدهم بالمحلاة.


 وتحرص النازحة (رجاء جبر) على تعبئة نحو 100لتر  "5جالونات سعة الجالون 20لترا" من هذه المياه لأسرتها المكونة من 25فردا.


وتبين جبر التي نزحت من مخيم النصيرات وسط القطاع منذ شهر انه لولا صهريج المياه المجاني المقدم من الإغاثة الزراعية لما استطاعت من شراء هذه الكمية لأن تكلفها 20شيكل "5" دولار" وهو مبلغ كبير في ظل توقف العمل وانسداد الأفق.


ودعت الإغاثة الزراعية  الى مضاعفة الكمية التي تصلهم يوميا في ظل غياب حقيقي لمياه الاستحمام والاستخدامات اليومية.


الشريف بينت في سياق حديثها ان مؤسستها ستواصل عملها في تقديم المياه مجانا لكافة النازحين سواء في مراكز الايواء " المدارس"، او تجمعات الخيم وفي الطرقات حيث تحرص على زيادة الكمية بحسب اعداد النازحين في كل مركز.

اقتصاد

الأربعاء 31 يناير 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار البنزين يثير مخاوف الإسرائيليين

الجزيرة

أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية أن الحد الأقصى لسعر البنزين الخالي من الرصاص (95 أوكتان) الذي تتحكم فيه الحكومة سيشهد ارتفاعًا ملحوظًا اعتبارًا من منتصف ليل الأربعاء، وسيكون السعر الجديد نحو 7.38 شواكل للتر الواحد (2.02 دولار أميركي)، وفقا لما نقلته صحيفة غلوبس الإسرائيلية.


ويأتي هذا التغيير في أعقاب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وانخفاض قيمة الشيكل خلال فترة حساب الأسعار.


ويعد هذا السعر للبنزين الأعلى منذ يوليو/تموز 2022، في وقت تلعب جملة من الأسباب كالحرب الدائرة في غزة، والتوترات في البحر الأحمر إضافة إلى الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا دورًا في تصاعد أسعار الوقود وتفاقم التحديات التي تواجهها سوق الطاقة المتقلبة، حسبما قالت الصحيفة.


ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن قرار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بعدم تمديد التخفيض في ضريبة الإنتاج أدى إلى تفاقم الوضع أكثر.


وخفضت وزارة المالية الرسوم الجمركية بمبالغ متفاوتة بين أبريل/نيسان 2022 ونهاية عام 2023 للحفاظ على استقرار أسعار البنزين "95 أوكتان" الخاضع للتحكم، مما يضمن بقاءه أقل بقليل من 7 شواكل للتر، فيما تم إلغاء تخفيض الضريبة المعمول به، والذي أدى حسب أرقام الوزارة في العام الماضي إلى فقدان أكثر من مليار شيكل من إيرادات الدولة، كجزء من التخفيضات في ميزانية الدولة المنقحة لعام 2024.


وتتراوح التكلفة الشهرية على الخزانة الإسرائيلية من دعم أسعار البنزين بين 100 و200 مليون شيكل (27.56 و55.12 مليون دولار)، اعتمادًا على تقلبات الأسعار في السوق العالمية وسعر صرف الشيكل مقابل الدولار.


كانت وزارة المالية الإسرائيلية خصصت 1.1 مليار شيكل (303.18 ملايين دولار) في موازنة 2023 لخفض الضرائب على الوقود، وأبقت هذه التخفيضات منذ أبريل/نيسان 2022 عندما حددها لأول مرة وزير المالية السابق أفيغدور ليبرمان عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.


وأعرب الخبراء عن مخاوفهم بشأن التداعيات الاقتصادية الأوسع نطاقا لارتفاع أسعار الوقود، حيث تأتي هذه الزيادة وسط موجة من ارتفاع الأسعار تؤثر على مختلف قطاعات الاقتصاد.


وبالإضافة إلى الارتفاع في أسعار البنزين، فإن التقارير تشير إلى زيادات في أسعار المنتجات الغذائية ورسوم الكهرباء، حيث من المقرر أن ترتفع الأخيرة بنسبة 2.6% في الأول من فبراير/شباط المقبل.


ومن المتوقع أن يمتد التأثير المضاعف لارتفاع أسعار الكهرباء إلى قطاعات أخرى، بما في ذلك أسعار المياه.


واضطرت إسرائيل لإقرار موازنة معدلة لعام 2024 شملت تخفيضات في الإنفاق على قطاعات رئيسية كبرى في الاقتصاد الإسرائيلي، إضافة إلى تخفيضات في مخصصات الوزارات والمرافق الأساسية في الدولة.


ومنذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يعاني اقتصاد إسرائيل ركودا هز جنباته بصورة متدرجة، فقد عانت قطاعات من شلل شبه تام، واستمر نشاط قطاعات أخرى بالحد الأدنى، وذلك وسط تعتيم من الجهات الرسمية على نتائج الربع الأخير من عام 2023.

عربي ودولي

الأربعاء 31 يناير 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

حكومة نتنياهو تخشى من كارثة بغزة تجبرها على وقف الحرب

تل أبيب -"آلقدس" دوت كوم

قال مسؤول في تل أبيب إن حكومة نتنياهو لاتؤيد إغلاق لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بشكل فوري، وذلك "خشية من حدوث كوارث تجبرها على وقف الحرب"، بحسب وصفها.


وجاء ذلك في وقت يكثف الاحتلال غاراته باستهداف المدنيين العزل، والطواقم الطبية والإغاثية بعدة مناطق في القطاع، لتفيض بكارثة إنسانية غير مسبوقة.


ومن جانبها، أفادت هيئة البث العبرية بأن وفدًا عسكريًا من جانب الاحتلال ضغط لاستبدال الأونروا، وذلك خلال اجتماعات في واشنطن.


 أكدت وكالات أممية، في بيان مشترك الأربعاء، أن وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" يؤدي إلى عواقب إنسانية وحقوقية بعيدة المدى في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي جميع أنحاء المنطقة.


وأضافت الوكالات الأممية أن تنصل الدول من تمويلها الأونروا أمر خطير وقد يؤدي إلى انهيار النظام الإنساني في غزة، واصفة العواقب بأنها ستكون كارثية.


وتواجه الأونروا، التي تقدم مساعدات حيوية للفلسطينيين في غزة، تحديات إضافية نتيجةً للاتهامات الموجهة لـ 12 من موظفيها بالتورط في هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة في أكتوبر الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 31 يناير 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: إسرائيل لم تقدم ملفا يتضمن اتهاماتها للأونروا حتى الآن

الجزيرة + وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن إسرائيل لم تقدم لها، حتى الآن، ملفا يتضمن اتهاماتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وفي حين قالت واشنطن إن تعليق تمويلها للوكالة مؤقت، حذرت وكالات أممية من عواقب كارثية لوقف تمويل الوكالة على سكان قطاع غزة.


وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي بنيويورك الثلاثاء، إن إسرائيل نقلت للأونروا مزاعمها بتورط 12 من موظفي الوكالة في الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي والذي أطلقت عليه الحركة طوفان الأقصى.


وأضاف دوجاريك أن تل أبيب لم تقدم -حتى الآن- ملفا خطيا بشأن تلك المزاعم، مشيرا إلى أن إنهاء مهام الموظفين المعنيين والتحقيق الذي تجريه الوكالة تما في ضوء الاتهامات الإسرائيلية.


وذكر المتحدث الأممي أن الأونروا شاركت سابقا لائحة موظفيها مع الدولة المضيفة، كما شاركتها مع إسرائيل، دون أن تعبر الأخيرة عن أي مخاوف بشأنها.


ومنذ أيام تشن حكومة الحرب الإسرائيلية حملة على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وتزعم أن حركة حماس تستخدم البنية التحتية للوكالة لشن هجمات.


وعلى الرغم من أن التحقيقات في المزاعم الإسرائيلية لا تزال في بدايتها، فإن الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى واليابان أعلنت تعليق مساعداتها للأونروا، وفي المقابل، أكدت إسبانيا وأيرلندا والنرويج أنها لن تقطع المساعدات.


وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أعلنت عن إجراءات تشمل فصل الموظفين المعنيين وفتح تحقيق في المزاعم الإسرائيلية، وحذرت من أن قطع التمويل عنها سيؤثر على المدنيين الفلسطينيين.


عواقب كارثية

وفي غضون ذلك، قال رؤساء اللجنة المشتركة لوكالات الأمم المتحدة إن قرارات وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ستكون لها عواقب كارثية على سكان غزة.


وأضاف المسؤولون الأمميون -في بيان- أن سحب الأموال من الأونروا سيؤدي إلى انهيار النظام الإنساني في غزة.


وشدد البيان على عدم وجود كيان آخر لديه قدرة الوكالة على توفير المساعدات التي يحتاجها كثر من مليوني شخص في غزة.


من جانبها، قالت منسقة الأمم المتحدة للمساعدات في غزة، سيغريد كاس، أمس، إنه لا يمكن لأي منظمة أن تحل محل الأونروا.


وجاءت تصريحات كاس بينما عقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اجتماعا مغلقا مع الدول المانحة لوكالة الأونروا لإطلاعهم على الخطوات التي اتخذتها الأمم المتحدة بخصوص الاتهامات الإسرائيلية الموجهة ضد عدد من موظفي الوكالة.


وقال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن غوتيريش ناشد الدول الأعضاء التي علقت تمويلها للأونروا بإعادة النظر في قرارها، كما ناشد دولا أخرى -بما في ذلك دول المنطقة- زيادة مساهماتها في تمويل الوكالة، وأكد على دورها في الاستجابة للأزمة الإنسانية في غزة.


من جانبه، عبر مقرر الأمم المتحدة المعني بالفقر وحقوق الإنسان عن أمله في تراجع الدول التي علقت دعم وكالة الأونروا مواقفها، مشيرا إلى أن الناس في غزة يحتاجون الدعم الذي تقدمه الوكالة.


وكانت منظمة العفو الدولية دعت الدول التي قررت تعليق تمويلها للوكالة الأممية إلى التراجع عن هذا القرار الذي تعتبره ظالما.


تعليق مؤقت

وفي غضون ذلك، قالت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن وقف التمويل الأميركي لوكالة الأونروا مؤقت، مؤكدة أهمية الوكالة لتقديم المساعدات المنقذة للحياة في غزة.


ورحبت غرينفيلد بتحقيق الأمم المتحدة في المزاعم بشأن مشاركة موظفين في الوكالة في هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


من جهته، دعا المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر -أمس- الأمم المتحدة للتحقيق في الادعاءات ضد الوكالة الأممية، مشددا على أن عمل الوكالة في غزة لا يمكن الاستغناء عنه ويجب أن يستمر.



اتهامات إسرائيلية

وفي الإطار، اتهمت إسرائيل الوكالة الأممية أمس، بأنها "واجهة" لحركة حماس.


وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي إن الأونروا "مخترقة بـ3 طرق رئيسية: توظيف إرهابيين على نطاق واسع، والسماح لحماس باستخدام بناها التحتية في أنشطة عسكرية، والاعتماد على حماس في توزيع المساعدات في قطاع غزة".


من جهته، وجه زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد رسالة إلى إحدى اللجان الفرعية التابعة للكونغرس الأميركي ردد فيها مزاعم حكومة نتنياهو عن دعم الوكالة الأممية لما سماه الإرهاب من خلال السماح باستخدام منشآتها من قبل حركة حماس وتورط عدد من موظفيها في هجمات ضد إسرائيل.


ودعا لبيد إلى إيجاد بديل للأونروا، قائلا إنها جزء من المشكلة ولا يمكن أن تكون جزءا من الحل.


وكان وزراء إسرائيليون دعو إلى طرد موظفي أونروا من قطاع غزة.


زيادة المساعدات

في الأثناء، أعرب مجلس الأمن الدولي -أمس- عن قلقه بشأن الوضع الإنساني الخطير والمتدهور على نحو سريع في قطاع غزة.


وأكد المجلس -في بيان- الحاجة الملحة إلى توسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في القطاع.


وحث مجلس الأمن جميع الأطراف على العمل مع منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار بشأن غزة.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعترف بمقتل ضابط وجنديين في معارك غزة

الجزيرة

أقرَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء بمقتل ضابط وجنديين وإصابة آخرين بجراح خطيرة، في معارك شمال قطاع غزة وجنوبه.


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت مساء أمس مقتل الجنود الإسرائيليين الثلاثة في معارك غزة، ونشرت أسماءهم.


يأتي ذلك بينما تستمر معارك شرسة بين القوات الإسرائيلية المتوغلة، وفصائل المقاومة الفلسطينية خاصة جنوبي القطاع، حيث قالت هيئة البث الإسرائيلية إن تقدم الجيش في خان يونس "بطيء للغاية".


وأضافت أن توغل القوات لمسافة 200 متر في المدينة يستغرق وقتا طويلا.


يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن أمس إصابة 26 عسكريا خلال 24 ساعة في معارك قطاع غزة، كما أكد ارتفاع عدد مصابيه إلى 2797 منذ بداية الحرب، منهم 1283 أصيبوا منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية والقدس

محافطات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، طالت عدداً من منازل أهالي الشهداء.


واقتحمت 12 آلية عسكرية لقوات الاحتلال بلدة جبع جنوب جنين، وجابت عدة أحياء وشوارع فيها، وتوقفت في أكثر من حي، قبل مداهمة جنود الاحتلال عدداً من المنازل، وتفتيشها وتكسير محتوياتها.


وطالت مداهمات الاحتلال في بلدة جبع، منزل والد الشهيد نايف ملايشة، ومنزلي ياسير الفاخوري وجهاد السوس.


في سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عناتا، وضاحية السلام ومخيم قلنديا، شمال شرق القدس المحتلة، بعدة آليات عسكرية وقوات راجلة.


وتمركزت آليات الاحتلال في عدة مناطق في البلدة والضاحية، وداهم جنود الاحتلال عدة عمارات ومنازل، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


واقتحم جيش الاحتلال مخيم قلنديا بنحو 20 آلية عسكرية، حملت على متنها عشرات الجنود الذين انتشروا في العديد من الزقاق والحارات.


وأغلق جيش الاحتلال مدخل مخيم قلنديا بعدة آليات عسكرية، وعزز من انتشاره العسكري بقوة راجلة اقتحمت المخيم انطلاقا من حاجز قلنديا العسكري المجاور.


ولاحقاً، داهم جنود الاحتلال منزل عائلة الشهيد وسام أبو غويلة، واعتلى سطحه عدد من القناصة، فيما سمع دوي انفجارات ناجمة عن إطلاق قنابل الصوتكم.


وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت فجار جنوب المدينة، واعتقلت شابا.


واقتحمت جيبات عسكرية عدة البلدة، وجابت عدة أحياء وشوارع فيها، وداهمت منزل الشاب عصام طقاطقة واعتقلته.


كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد معتز زواهرة في مخيم الدهيشة ببيت لحم، إلى جانب اعتقال زوجة المطارد غسان زواهرة من المخيم.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة ومخيم عسكر القديم، ومخيم عسكر الجديد شرق المدينة.


وأفاد مصادر محلية بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية ترافقها جرافة اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس من جهة عورتا، كما اقتحمت قوة أخرى منطقة رفيديا بالمدينة من جهة تل، لافتة إلى أن مواجهات دارت بين الشبان وقوات الاحتلال المقتحمة.


وأشارت المصادر إلى أن خمس آليات عسكرية ترافقها جرافة اقتحمت مخيم عسكر الجديد، وداهم جنود الاحتلال منزل جاسر الشوبكي، ونصبوا القناصة على سطح عمارة الشوبكي في المخيم، وسط مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.


وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال جرفت عدة شوارع في المخيم، وتعمدت تخريب البنية التحتية.


وفي وقت لاحق اقتحمت نفس القوات مخيم عسكر القديم، وجابت آليات الاحتلال عدة شوارع وأحياء.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب منتصر عيد ووالدته وشقيقه، من إسكان الكهربا بالقرب من شارع تل بمدينة نابلس.


واستهدف مقاومون قوات الاحتلال خلال اقتحامهم مخيم عسكر الجديد شرق نابلس، بصليات كثيفة من الرصاص الحي.


وطالت اعتقالات الاحتلال مواطنين من مدينة قلقيلية ومن بلدة عزون، وذلك بعد اقتحام عدة آليات عسكرية المدينة ومداهمات نفذها جنود الاحتلال في منزل المواطن مصطفى خرفان قبل اعتقاله.


واقتحمت قوات الاحتلال قرية عسلة شرق المدينة وداهمت أحد المنازل دون أن يبلغ عن اعتقالات، وفي وقت لاحق اقتحمت عدة جيبات عسكرية إسرائيلية مدينة قلقيلية، وجابت عدة أحياء وشوارع في المدينة، واعتقلت الأسير المحرر الشاب محمود خدرج، عقب مداهمة منزله والعبث بمحتوياته والاعتداء عليه بالضرب.





فلسطين

الأربعاء 31 يناير 2024 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

في يومها الـ 117 .. أبرز تطورات الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استُشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، في عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، الذي يدخل يومه السابع عشر بعد المئة.


واستشهد 6 مواطنين وإصابة آخرين عقب قصف الطيران الحربي والمدفعي مدينة خان يونس تزامناً مع إطلاق النار من مروحيات ومسيرات إسرائيلية وسط المدينة وغربها.


وأصيب العشرات في قصف صاروخي إسرائيلي استهدف منزلا في حي الدرج شرق مدينة غزة.


فيما ارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون بقصف مدفعي وغارات جوية إسرائيلية وإطلاق نار من آليات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق مختلفة شمال غرب مدينة غزة.


وشنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات جوية طالت منازل في أحياء مدينة غزة، وتحديدا في الزيتون والرمال، وتواجه مركبات الإسعاف صعوبة في التنقل لانتشال الشهداء والجرحى، بسبب استمرار القصف وإطلاق النار من الاحتلال.


كما طال قفص مدفعي إسرائيلي مستشفى العودة في حي تل الزعتر جباليا شمال قطاع غزة.


وشهد محيط مسجد الدعوة شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، قصفا مدفعيا عنيفا ومتواصلا.


كما استهدف قصف الاحتلال المدفعي محيط مستشفى ناصر في مدينة خان يونس، وهناك صعوبة في تحرك مركبات الإسعاف.


وشهد محيط الحي النمساوي غرب مدينة خان يونس، إطلاق نار وقصفا مدفعيا.


ونسفت قوات الاحتلال مربعا سكنيا وسط مدينة خان يونس.


كما قامت جرافات الاحتلال العسكرية بأعمال تجريف في شارع الشهداء بحي الرمال غرب مدينة غزة، بحماية من الدبابات وسط قصف مدفعي وإطلاق نار كثيف.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 26751 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة نحو 65636 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مواطن في عداد المفقودين تحت الركام وفي الطرقات، في حصيلة غير نهائية.



فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تستنكر اعتداء جنود الاحتلال على الصحفي رجائي الخطيب في جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي على الزميل الصحفي رجائي الخطيب في جنين اليوم الثلاثاء، أثناء تغطيته الصحفية.


وأشارت النقابة في بيان إلى أن الصحفي رجائي الخطيب، قد تم تهديده أكثر من مرة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وأفاد الخطيب للنقابة، بأن جنود الاحتلال، كسروا زجاج سيارته ببنادقهم الرشاشة، وأطلقوا قنبلة صوت على سيارته.


وأوضح أن حواجز الاحتلال العسكرية على مداخل مدينة جنين منعت كل الصحفيين الفلسطينيين والأجانب، الذين جاؤوا إلى جنين من خارج المحافظة للتغطية الإعلامية، من دخول المدينة.


يشار إلى أن قوات الاحتلال قد صعدت من اعتداءاتها ضد الصحفيين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، بالتزامن مع جرائمها اليومية بحق الصحفيين في قطاع غزة.

فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

منّسقة الأمم المتحدة للمساعدات في غزّة: لا يمكن لأي منظّمة أن تحلّ مكان أونروا

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت منسقة الأمم المتحدة للمساعدات في غزة، الثلاثاء، إنه لا يمكن لأي منظمة أن "تحل مكان" وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والتي اتهمت إسرائيل عددا من موظفيها بالضلوع في هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الذي نفّذته حماس.


وعلّقت العديد من الدول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان، تمويلها للوكالة، وجاءت تصريحات المسؤولة الكبيرة مع استعداد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش للقاء الدول المانحة.


وقالت سيغريد كاس المنسقة التي عُينت أخيرا: "لا يمكن أي منظمة إطلاقا أن تحل مكان الإمكانية الهائلة ونسيج الأونروا، ومعرفتها بسكان غزة".


"العفو الدولية" تدعو دولا للتراجع عن تعليق تمويلها لـ"أونروا"

ودعت منظمة العفو الدولية، الدول التي قررت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، للتراجع عن هذا "القرار الظالم".


وقالت المنظمة في بيان الثلاثاء، إن قرار تلك الدول تعليق تمويل الأونروا، سيكون "ضربة مدمرة" لأكثر من مليوني لاجئ في قطاع غزة المحتل.


وطلبت منظمة العفو من تلك الدول الرجوع عن قرارها، ومواصلة تقديم الدعم المالي للوكالة الأممية.


ووفقا للبيان، ذكرت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامارد، أنه "من الصادم للغاية أن تتخذ بعض الحكومات هذا القرار بعد أيام قليلة من توصل محكمة العدل الدولية إلى أن حياة الفلسطينيين في غزة معرضة للخطر".


وأضافت أن "هذا القرار في وقت يواجه فيه أكثر من مليوني فلسطيني خطر الإبادة الجماعية والمجاعة المدبرة، مثير للدهشة وغير إنساني".


كما أعربت عن صدمتها جراء صدور هذا القرار على خلفية مزاعم تتعلق بـ12 موظفا من أصل 30 ألف موظف في الأونروا.


وأشارت إلى أنه يجب التحقيق بشكل مستقل في الادعاءات ضد بعض موظفي الأونروا، مضيفة أن "كل شخص توجد ضده أدلة مقبولة كافية يجب أن يحصل على محاكمة عادلة".


وشددت على ضرورة ألا يتم استخدام المزاعم بحق عدد قليل من الموظفين، كذريعة لقطع المساعدات المنقذة للحياة، الأمر الذي قد يصل إلى حد "لعقاب الجماعي".


21 منظمة غير حكومية دولية تندد بتعليق تمويل دول لأونروا

في السياق، أعربت 21 منظمة غير حكومية دولية، الثلاثاء، عن "استيائها" من إعلان 12 دولة تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الوقت الذي تشهد غزة "كارثة إنسانية".


وقالت 21 منظمة بينها "أوكسفام" و"أطباء العالم" و"سيف ذا تشيلدرن" و"المجلس الدنماركي للاجئين" في بيان مشترك إن الأونروا هي "المزوّد الرئيسي للمساعدات" في غزة والمنطقة، وإن وقف التمويل "سيؤثر على المساعدات الأساسية لأكثر من مليونَي مدني أكثر من نصفهم من الأطفال وجميعهم يعتمدون على مساعدتنا".


وأعلنت 12 دولة بينها الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة واليابان تعليق تمويلها للأونروا بعدما اتهمت إسرائيل الجمعة بعض موظفي الوكالة بالضلوع في هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


وتابعت المنظمات: "نشعر بالقلق والغضب العميقين لفكرة أن بعض المانحين الرئيسيين وافقوا على تعليق تمويلهم" للأونروا فيما "تتفاقم الكارثة الإنسانية يومًا بعد يوم في غزّة".


وذكّرت المنظمات أن الأونروا فقدت 152 من موظفيها قُتلوا منذ بدء الحرب، فيما تضررت 141 من منشآتها بسبب القصف.


ونوّهت المنظمات إلى أن "مليون نازح فلسطيني لجأوا في 154 ملجأ للأونروا أو على مقربة منها" فيما واصلت الوكالة الأممية عملها "في ظروف شبه مستحيلة" لتوفير الغذاء ومياه الشرب واللقاحات لسكان غزة.


وشددت المنظمات على أن "مواصلة تعليق التمويل من شأنها أن تجعلنا نشهد على الانهيار الكامل للاستجابة الإنسانية المحدودة بالأساس في غزة"، داعية الدول المعنية إلى "إلغاء تعليقها للتمويل".


منظّمة الصحة العالمية تحذّر من "صرف الانتباه" عن الأزمة الإنسانية في غزة

من جانبها، اعتبرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن الجدل القائم حول عمل أونروا، "يصرف الانتباه" عن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة حيث قُتل 26751 شخصًا منذ بداية الحرب.


وقال الناطق باسم المنظمة، كريستيان ليندماير، خلال إحاطة صحافية يومية في جنيف: "لا يجب أن تمرّ الأفعال الإجرامية دون عقاب. لكن النقاش الحالي لا يؤدي إلّا إلى صرف الانتباه عمّا يحدث فعليًا كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة في غزة".

وأضاف: "دعونا لا ننسى المشاكل الحقيقية على الأرض".


وذكّر ليندماير بأن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس قد دعا المانحين إلى "عدم تعليق تمويلهم للأونروا في هذه الفترة الحرجة جدًا" لأن ذلك "لن يؤدّي إلّا للإضرار بسكان غزة الذين هم في أمس الحاجة للمساعدة".


وأسف ليندماير لأن يكون هذا النقاش حول الأونروا "رغم أهميته يصرف الانتباه عن القتلى البالغ عددهم 27 ألف تقريبًا 70% منهم من النساء والأطفال".


وتابع: "يصرف ذلك الانتباه عن أن شعبًا كاملًا محروم من الوصول إلى مياه الشرب والغذاء والملاجئ. يصرف ذلك الانتباه عن أن الكهرباء ممنوعة من الوصول إلى غزة منذ أكثر من مئة يوم".


وأشار إلى أن ذلك "يصرف الانتباه كذلك عن أن شعبًا كاملًا يتعرض لقصف متواصل حتى في مناطق حُددت على أنها آمنة قبل فترة".



فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستخدم بعدوانه على غزة 14 نوعا من المسيرات

رام الله - "القدس" دوت كوم

أظهر تحقيق للجزيرة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستخدم في عدوانه على قطاع غزة 14 نوعا من الطائرات المسيرة.


وتقوم تلك الطائرات بعدة وظائف أهمها جمع المعلومات ومساعدة الطائرات الحربية المقاتلة والقوات البرية على تنفيذ مهامها.وقد تتبع التحقيق الذي أجراه الزميل صهيب العصا، تفاصيل وأنواع تلك الطائرات الإسرائيلية التي تتجسس على المقاومة عبر صور حصرية حصلت عليها الجزيرة.


وكشف التحقيق أن هناك نوعين من تلك الطائرات الاستخباراتية الإسرائيلية، نوع مأهول بالأفراد والآخر مسير غير مأهول.


وتتكون الطائرات المأهولة بالأفراد من 6 أنواع، وتساعد هذه الطائرات في حركة القوات البرية والمناورات التي تقوم بها، كما أنه يحرك ويشرف على حركة الطيران الحربي.


أما الطائرات غير المأهولة بالأفراد فيستخدم جيش الاحتلال 8 أنواع منها وتستخدم بالرصد والتتبع ولها القدرة على إطلاق الصواريخ والرصاص، وهي مقسمة إلى 3 أنواع فمنها ما يطير على ارتفاعات عالية، ومنها حوامات متوسطة الحجم، والأخيرة المسيرات الصغيرة.


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

أبرز تطورات اليوم الـ116 من الحرب الإسرائيلية على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

في اليوم الـ116 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ارتكب الاحتلال 13 مجزرة جديدة راح ضحيتها أكثر من 114 شهيدا، وسط اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال قرب مجمع الشفاء الطبي.


القتال في غزة

قال الجيش الإسرائيلي إنه استخدم آلية إغراق الأنفاق بالمياه لتدمير شبكة أنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.


وأعلن الجيش إصابة 26 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية، من بينهم 7 أصيبوا في معارك قطاع غزة، كما أكد ارتفاع عدد مصابيه إلى 2797 منذ بداية الحرب، منهم 1283 أصيبوا منذ بدء الهجوم البري في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


ومن جهته، أكد الدفاع المدني في غزة أن جيش الاحتلال نسف مربعات سكنية كاملة في حي تل الهوى ومناطق غرب مدينة غزة، وأضاف أن الاحتلال قصف أيضا جباليا شمالي القطاع.


وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مبنى الجمعية ومستشفى الأمل في خان يونس، وطالب بإخلائهما تحت تهديد السلاح وانقطاع الاتصالات.


وأفادت وزارة الصحة في غزة بارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 26 ألفا و751 شهيدا و65 ألفا و636 جريحا.


المقاومة

قالت كتائب عز الدين القسام  إن "مجاهديها استهدفوا دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105″، واشتبكوا مع جنود كانوا حولها، وأوقعوهم بين قتيل وجريح في محور غرب مدينة غزة".


وأضافت القسام -في بيان مستقل- أنها استهدفت دبابة إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في محور شمال غرب مدينة غزة.


ومن جهتها، قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- إنها "استهدفت 4 دبابات صهيونية بقذائف آر بي جي في منطقة العرايشية وجورة العقاد غرب مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة".


الضفة الغربية

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت 18 فلسطينيا منذ مساء الاثنين بالضفة الغربية المحتلة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين إلى 6390 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما نفذت عددا من الاقتحامات لمناطق وبلدات في الضفة الغربية.


واغتالت قوة إسرائيلية خاصة من وحدة المستعربين  3 شبان فلسطينيين داخل مستشفى ابن سينا في مدينة جنين، وأوضح أن القوات الإسرائيلية اقتحمت المستشفى الواقع بالمنطقة الغربية من المدينة في ظل اشتباكات عنيفة.


جبهة لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف تجهيزات تجسسية إسرائيلية مقابل قرية الوزاني الجنوبية، وأعلن استهدافه بالصواريخ تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع حدب يارين.


وأفادت إذاعة جيش الاحتلال بأن المدفعية الإسرائيلية قصفت مواقع في جنوب لبنان أُطلقت منها 3 قذائف على الجليل الغربي، سقطت اثنتان منها قرب منطقة عرب عرامشة، بينما سقطت الأخيرة في منطقة مفتوحة.


تصريحات إسرائيلية بشأن نهاية الحرب

وقد نقلت إذاعة الجيش عن وزير الهجرة والاندماج الإسرائيلي أفير سوفير قوله إن الحرب على غزة قد تستمر حتى ما بعد 2024 وربما، حتى 2025 و2026.


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة العسكرية على قطاع غزة بعد الحرب.


صفقة تبادل

نقلت وكالة رويترز عن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، قوله إن الحركة تلقت مقترحا من باريس لوقف إطلاق النار، وستدرسه للرد عليه.


ومن جهته، أعلن جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن إحراز تقدم من أجل التوصل لهدنة طويلة وإطلاق سراح "الرهائن".


وقال إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان التقى مسؤولين قطريين اليوم لبحث قضية "الرهائن" المحتجزين لدى حماس.


وبدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن المحادثات بشأن المحتجزين مهمة وتبعث على الأمل، وإن الاقتراح المطروح بشأن المحتجزين قوي ومقنع وهناك توافق كبير بين الدول المعنية على قوته.


وقد تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لبيد بمنح حكومة بنيامين نتنياهو شبكة أمان لأي صفقة من شأنها إعادة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة.


وأضاف غالانت "بعد نهاية الحرب أعتقد أنه من الواضح تماما أن حماس لن تسيطر على غزة، وستفرض إسرائيل سيطرتها عسكريا وليس مدنيا"، دون تفاصيل.


الأونروا

أعربت 21 منظمة غير حكومية دولية عن "استيائها" من إعلان 12 دولة تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الوقت الذي تشهد غزة "كارثة إنسانية".


الرد على هجوم التنفقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه قرر كيفية الرد على الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية في قاعدة التنف العسكرية في الأردن.


 وذكر بايدن في الوقت ذاته أنه لا يريد حربا أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.وكان 3 جنود أميركيين قتلوا في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة أميركية بالأردن قبل يومين.


وفي المقابل، قالت مصادر إيرانية للجزيرة إن أميركا أرسلت أكثر من رسالة لطهران خلال اليومين الماضيين عبر أطراف ثالثة، وإن رسائل واشنطن أكدت أنها لا تريد حربا مفتوحة، وحذرت بأن توسيع الحرب سيقابل بتحرك أميركي.وقالت تلك المصادر الإيرانية إن طهران رفضت تهديدات واشنطن، واعتبرت استهداف أراضيها خطا أحمر سيقابل برد مناسب.


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم بلدة قفين شمال طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، بلدة قفين شمال طولكرم.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من جهتها الجنوبية، ونشرت دورياتها الراجلة "المشاة" في كافة محاورها وبين المنازل، وتحديدا في جبل الخصيب، ومحيط المسجد القبلي، وعلى طول الشارع الرئيسي باتجاه شارع "حاووز" المياه، ومحيط الكراج.


وأضافت ان جنود الاحتلال أجروا عمليات تفتيش وتمشيط واسعة في تلك المناطق دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 30 يناير 2024 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

قصف متبادل على الحدود مع لبنان.. مدفعية الاحتلال تقصف في سورية بعد إطلاق 3 قذائف

بيروت- "القدس" دوت كوم

سقطت 3 قذائف أطلقت من سورية في منطقة الجولان المحتل ورد الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي في الأراضي السورية، فيما تجدّد القصف بين قوات الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني على جانبي الحدود من خلال الرشاشات والقصف المدفعي والغارات الجوية.


وشنّ الجيش الإسرائيلي غارات، كما نفّذ قصفا مدفعيا، واستهدف بنيران رشاشات ثقيلة عدة مواقع وبلدات جنوبيّ لبنان، بينها عيتا الشعب وميس الجبل.


وأعلن حزب الله استهداف مواقع إسرائيلية، وتجمعات لجنود إسرائيليين "بالأسلحة المناسبة"، مضيفا أنه حقّق إصابات مباشرة فيها.

فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في جبل المكبر

القدس - "القدس" دوت كوم

 أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، المواطن جميل صري على هدم منزله في جبل المكبر، بالقدس المحتلة.


وقال صري ، إنه اضطر لهدم منزله وترك عائلته المكونة من خمسة أفراد في العراء، في ظل هذه الأجواء الباردة، بعد اقتحام طواقم بلدية الاحتلال للمنزل، وتهديده بتدفيعه غرامات مالية باهظة في حال هدمته آليات الاحتلال.


وأضاف أن مساحة منزله تبلغ 100 متر مربع، وهو مشيد منذ سنوات.

فلسطين

الثّلاثاء 30 يناير 2024 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

11 شهيدا وعدة إصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في دير البلح

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 11 مواطنا على الأقل وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، بعد أن قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية باستشهاد 11 مواطن وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة الحدبة في دير البلح.


كما قصف الاحتلال منزلا في مخيم البريج وسط القطاع، ما أدى إلى وقوع عدد من الجرحى، جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى. وأصيب ثلاثة مواطنين بجروح إثر استهداف الاحتلال لمجموعة من المواطنين شرق مخيم البريج.


كما شن طيران الاحتلال الحرب غارات على مخيم النصيرات وسط القطاع، وعلى المنطقة الشمالية لبلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وعلى المنطقة الشرقية لخان يونس جنوب القطاع.

وأطلقت قوات الاحتلال القذائف بشكل عشوائي على منازل المواطنين في منطقة الصناعة غرب مدينة غزة.


وأفادت مصادر محلية بأن جثامين عشرات الشهداء تنتشر في شوارع غرب وجنوب غرب مدينة غزة بفعل القصف المتواصل وإطلاق النار من دبابات الاحتلال وطائراته المسيّرة.

واستشهدت طفلة برصاص الاحتلال قرب مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة.


وفي وقت سابق، مساء اليوم، اقتحمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، ساحة مستشفى الأمل في خان يونس.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال اقتحمت ساحة مبنى الجمعية ومستشفى الأمل تحت تهديد السلاح، وإطلاق الرصاص والقذائف، وطالبت النازحين بإخلاء المبنى، مؤكدة أن المرضى وطواقمها والنازحين تحت خطر شديد.


وأضافت أن قوات الاحتلال هدمت السور الخارجي للمبنى، وأطلقت النار والقنابل الدخانية صوب النازحين وكوادر الجمعية، وصوب باب مبنى الجمعية والمستشفى، ما أدى لاشتعال النيران في عدد من خيام النازحين.


وكانت قوات الاحتلال قد استهدفت محيط المستشفى، ما أدى لاستشهاد مواطنة وإصابة تسعة آخرين من النازحين.


كما قصف الاحتلال منزلا قرب مجمع ناصر الطبي في خان يونس، ما أدى إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى.


واستشهدت مواطنة وإصيب آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بمحيط مدرسة الشيخ جبر في مخيم خان يونس.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 26751 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة نحو 65636 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مواطن في عداد المفقودين تحت الركام وفي الطرقات، في حصيلة غير نهائية.