فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون جراء استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، لليوم الـ119 على التوالي، إذ شن الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.


وأفادت مصادر فلسطينية بأن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف، اليوم الجمعة، على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، وسط تركيز على مدينة خانيونس، مستهدفة أحياء ومنازل وتجمعات النازحين وشوارع عدة.


وبلغت حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 27.019 شهيدا و66.139 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 وحتى اليوم، ولا يزال عشرات الآلاف في عداد المفقودين، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

بلجيكا تستدعي سفيرة "إسرائيل" بعد تدمير مقر لها بغزة

وكالات

أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب -في وقت مبكر من اليوم الجمعة- أنها استدعت سفيرة إسرائيل لدى بلجيكا بعد غارات دمرت مكاتب وكالة التنمية البلجيكية (أنابل) في قطاع غزة، مؤكدة أن استهداف المباني المدنية أمر مرفوض.

وعبر منصة إكس، أشارت لحبيب (من أصل جزائري) إلى أن استدعاء السفيرة الإسرائيلية في بلجيكا أتى لاستيضاح استهداف مبنى وكالة أنابل في غزة بغارة إسرائيلية.

من جهته، أكد مدير وكالة أنابل جان فان أن مكاتب الوكالة في غزة دمرت بالكامل في قصف إسرائيلي استهدفها أمس الخميس.

وأعرب عن صدمته من استهداف مبنى الوكالة في غزة، قائلا إن الوكالة باعتبارها حكومية تعمل من أجل الصالح العام في إطار القانون الإنساني الدولي، لا يمكنها قبول التعرض للقصف.

ولم ترد السفارة الإسرائيلية في بلجيكا حتى الآن على تصريحات وزيرة الخارجية البلجيكية ووكالة أنابل.

يشار إلى أن مبنى الوكالة يقع في حي الرمال بمدينة غزة وسط القطاع، والذي يتعرض لقصف مدفعي وجوي إسرائيلي مستمر منذ بدء العدوان على القطاع المحاصر في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واستنادا إلى تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) والذي نشر الأربعاء الماضي، فإنّ ما يزيد على 37 ألف مبنى، أي ما يعادل 18% من إجمالي المباني في قطاع غزة، قد تضرّرت أو دمّرت في العدوان الإسرائيلي.

بيد أن بيانات الأقمار الصناعية المحدّثة تشير إلى أن 50% من المباني في غزة مدمرة أو متضررة، وفق كاتب مشارك في تقرير أونكتاد.

فلسطين

الجمعة 02 فبراير 2024 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الشاباك الأسبق: الحرب انتهت وحماس باقية في حكم غزة

الأناضول

قال الرئيس الأسبق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) كرمي غيلون إن الحرب في غزة انتهت، وإن إطلاق النار قد يتوقف لمدة تصل إلى 5 أو 6 سنوات.


ورأى غيلون -في حديث أدلى به للقناة الـ12 الإسرائيلية ونشرت مقتطفات منه الخميس- أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تلقت "ضربة قوية" في هذه الحرب الانتقامية، حسب وصفه.


لكنه أضاف أن حماس "ستبقى هي الهيئة الحاكمة في القطاع ما دام هناك فراغ وليس هناك من يملؤه حتى الآن".


وتوقع غيلون أن يتوقف إطلاق النار لمدة تصل إلى 6 سنوات قد يتجدد بعدها إطلاق الصواريخ من غزة، لكنه قال إن "قصة ما حدث في 7 أكتوبر لن تتكرر في رأيي"، في إشارة إلى هجوم المقاومة الفلسطينية المباغت على المواقع العسكرية الإسرائيلية ومستوطنات غلاف غزة ضمن عملية طوفان الأقصى.


وأضاف "برأيي الحرب انتهت، والسبب الوحيد لبقاء الجيش الإسرائيلي في الميدان هو إعادة الرهائن (الأسرى الإسرائيليون في غزة)"، مشيرا إلى أن الضغط العسكري هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعيدهم.


وفي ما يتعلق بالإخفاق الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال غيلون -الذي ترأس الشاباك بين عامي 1994 و1996- إن "أحدا لم يكن يتخيل حدوث ذلك، ليس لدي تفسير يتعلق بالاستخبارات، وأعتقد أنه مع استمرار القتال والكشف عن المزيد من الحقائق بشأن استعدادات حماس يتبين أن الإخفاق الاستخباراتي هائل".


ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الخميس 27 ألفا و19 شهيدا و66 ألفا و139 مصابا -معظمهم أطفال ونساء- وفقا للسلطات الفلسطينية، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

عقوبات أميركية على مستوطنين وانتقاد إسرائيلي للقرار

الجزيرة

أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن أمرا تنفيذيا يهدف إلى معاقبة المستوطنين اليهود الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.


ورأى بايدن أن "الوضع في الضفة الغربية المحتلة ولا سيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين (..) وتدمير الممتلكات بلغ مستويات لا تحتمل ويشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط".


وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إن القرار يهدف لمعالجة الأنشطة التي تقوّض السلام والاستقرار بالضفة.


وأوضح سوليفان أن الأمر التنفيذي سيسمح بإصدار عقوبات مالية وقيود على التأشيرات بحق الأفراد الذين يتبيّن أنهم هاجموا أو أرهبوا الفلسطينيين أو استولوا على ممتلكاتهم.


وأكد سوليفان أن بايدن كان واضحا بشأن "حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وفي جهودها لهزيمة (حركة المقاومة الإسلامية) حماس"، مشيرا إلى فرض 5 حزم من العقوبات على حركة حماس.


وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الأمر التنفيذي تضمّن فرض عقوبات مالية على 4 إسرائيليين مرتبطين بالعنف ضد المدنيين في الضفة المحتلة.


وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مسؤول في إدارة بايدن أن الأخير يدرس فرض عقوبات على الوزيرين المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.


ونفى منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للاتصالات الإستراتيجية جون كيربي وجود خطط لاستهداف المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين بالعقوبات حاليا.


وأشار كيربي إلى أنه تم إبلاغ الحكومة الإسرائيلية بالأمر التنفيذي المتعلق بالضفة الغربية قبيل إعلانه.


تأتي الخطوة الأميركية بعد الانتقادات الحادة التي وُجهت للإدارة الأميركية بسبب موقفها الداعم بشدة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حيث ارتكبت عدة مجازر ضد الفلسطينيين أدت لاستشهاد أكثر من 27 ألف شهيد وإصابة أكثر من 66 ألفا.


وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، بدأت الولايات المتحدة فرض حظر على منح تأشيرات الدخول للأشخاص المتورطين في أعمال العنف في الضفة المحتلة.


انتقاد إسرائيلي


وقد واجه القرار الأميركي انتقادات من إسرائيل، إذ عبّر بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن استياء الحكومة من تشديد واشنطن العقوبات على المستوطنين المتهمين بمهاجمة الفلسطينيين.


وأكد البيان أن الغالبية العظمى من مستوطني الضفة الغربية "ملتزمون بالقانون".


وأشار إلى أن "إسرائيل تتخذ إجراءات ضد كل منتهكي القانون في كل مكان"، موضحا أنه لا "حاجة لاتخاذ إجراءات غير عادية بشأن هذه القضية".


في الإطار نفسه، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن الوزير سموتريتش هاجم إدارة الرئيس بايدن، وقال إن "الإدارة الأميركية تتعاون مع حملة معادية للسامية تستبيح دم المستوطنين".


في حين دعا بن غفير الولايات المتحدة للنظر في سياستها تجاه الضفة الغربية، وقال إن بايدن مخطئ فيما يتعلق بمواطني دولة إسرائيل و"المستوطنين الأبطال".


وزعم الوزير المتطرف أن "المستوطنين الأبطال في الضفة الغربية هم من يتعرضون للرشق بالحجارة في محاولة لإيذائهم وقتلهم".



عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 10:21 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يبحث مع الأمير تميم جهود وقف الحرب على غزة

الأناضول


بحث الرئيس محمود عباس، الخميس، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في اتصال هاتفي هو الثاني خلال 48 ساعة.


وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ عبر منصة "إكس": "مكالمة هاتفية اليوم (الخميس) وهي الثانية خلال 48 ساعة، بين الرئيس محمود عباس، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني".


وبين المسؤول الفلسطيني أنه "جرى خلال الاتصال بحث آخر التطورات جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، والتحرك العربي المشترك، والجهد المبذول على المستوى الدولي لوقف العدوان".


كما تناول الجانبان "تحريك المسار السياسي الذي يكفل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وفق القانون الدولي"، بحسب الشيخ.


والثلاثاء، بحث الرئيس عباس مع أمير قطر "جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية لسكانه".


وتعد قطر ركنا أساسيا في الحراك الدولي لوقف الحرب المدمرة على قطاع غزة، والمفاوضات غير المباشرة الجارية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس".


وتمكنت وساطة قطرية أمريكية مصرية نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من التوصل إلى هدنة استمرت 7 أيام، أطلق خلالها سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مقابل الإفراج عن عشرات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شخص وإصابة آخر بإطلاق نار في بيت وزن غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

علنت الشرطة الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، مقتل شخص وإصابة آخر بإطلاق نار في بلدة بيت وزن غرب نابلس.


وأفاد الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأن الشرطة والأجهزة الأمنية باشروا إجراءات البحث والتحري في الحادثة.


بدورها، أفادت مصادر محلية بأن القتيل شاب من داخل أراضي الـ48.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: الاحتلال يستمر في استهداف مستشفى الأمل والخطر يهدد حياة من بداخله

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي مستمر في استهداف مستشفى الأمل التابع لها في قطاع غزة بالقصف العنيف، وإطلاق النار في محيطه، وحصاره لليوم الحادي عشر على التوالي.


وأضافت الجمعية في بيان، مساء اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ اقتحامات متكررة لباحات المستشفى، ومقر الجمعية، ويطلق النار بشكل مباشر على المباني، ما يهدد حياة الطواقم الطبية والنازحين.


وتابعت: تحاصر آليات الاحتلال العسكرية المستشفى من الجهات الأربعة، وتمنع خروج أو دخول أي أحد الى مباني المستشفى والجمعية، بما فيها حركة طواقم الإسعاف.


وأكدت أن هناك نقصا حادا في الطعام المتوفر للطواقم والمرضى والنازحين، ما اضطرها لتقليص الوجبات الى وجبة واحدة للطواقم والنازحين، للحفاظ على ما تبقى من طعام، كذلك نقصا في حليب الأطفال ما يهدد حياة الرضع بالجفاف، إلى جانب النقص في المستلزمات الطبية والأدوية والوقود .


وذكرت الجمعية ان قوات الاحتلال قصف اليوم منزلا مقابل المستشفى على بعد 10 أمتار فقط، الأمر ما أدى الى إصابة 13 نازحا، وإحداث أضرار في مبنى المستشفى .


وأكدت أن طواقمها قامت بدفن 5 شهداء اليوم في باحة المستشفى، جراء تعذر نقلهم للمقابر، بفعل استمرار الحصار، ليرتفع عدد الشهداء الذين دفنوا في الباحة الى 15 شهيدا منذ بداية الحصار .


كما أكدت جمعية الهلال الأحمر، أن سبعة مرضى وجرحى مهددة حياتهم بالخطر، إذا لم يتم نقلهم للعلاج خارج المستشفى.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

حمدان: حماس تدرس مقترحا بصفقة جديدة ولا رد رسميا حتى الآن

الدوحة - " القدس" دوت كوم

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أسامة حمدان، اليوم الخميس، إن الحركة لم تقدم أي رد رسمي حتى الآن على مقترح الصفقة الذي قدمه الأشقاء بدولة قطر، في أعقاب اللقاء الرباعي الذي عُقد في باريس بشأن العدوان على قطاع غزة، وما يتم تسريبه هو محاولة من حكومة الاحتلال الإسرائيلي لتخفيف الضغوط عليها.


وأضاف حمدان أنه “عندما تنضج الأمور، ونقدم ردنا ونصل إلى اتفاق، فمن الطبيعي أن نعلن عن ذلك، لكن حتى اللحظة لا يوجد أي رد من طرفنا على ورقة المقترح، وبالتالي لا يوجد أي اتفاق”.


وعن سبب هذه التسريبات التي انتشرت بالساعات الأخيرة عن قرب الوصول إلى اتفاق على صفقة جديدة، قال القيادي بحماس إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يواجه ضغطا شديدا من قبل الائتلاف الحاكم وعائلات الأسرى لدى المقاومة نتيجة استمرار العدوان على قطاع غزة “لأنهم يتهمونه بالمراوغة والكذب وعدم الاهتمام بمصير أبنائهم. ومن ثم فإنه يبذل جهودا مكثفة لتخفيف هذا الضغط، لكن في إطار إصراره على استمرار الإبادة التي يقوم بها في غزة.


وأشار حمدان إلى أن جزءا من خطة نتنياهو هو تسريب أخبار على مدى الأسابيع الماضية لتهدئة خواطر كل المعارضين والضاغطين، ويبدو أنه “وصل إلى المرحلة التي لم تعد فيها التسريبات مفيدة، فلجأ إلى إطلاق مواقف كاذبة عمليا”.


كما أكد أن حماس عندما تدرس أي مقترحات أو تقدم أي إجابات على أي مقترح فإن ذلك “ينطلق من تقديرنا لمصلحة الشعب الفلسطيني التي تقوم أساسًا على إنهاء هذا العدوان بشكل شامل، وتوفير كل الإغاثة والإعمار المطلوبين نتيجة هذا العدوان، بما في ذلك إنهاء الحصار الإسرائيلي على القطاع”.


وعن البنود التي قد تضمها الورقة التي تدرسها حماس حاليا، قال حمدان إن “المقترح ما زال قيد الدراسة، ولذلك لا أريد أن أقدم إجابة حول ذلك”.


لكنه أضاف أن “كل ما يأتي من أفكار من قبل الاحتلال أو من جانب الإدارة الأميركية لا يُلبي ما يريده الشعب الفلسطيني، وهذا ليس أمرا جديدا. فكل تاريخ المحاولات الأميركية لإيجاد حل كما يدّعون للقضية الفلسطينية ارتكز على منطق واحد هو ما تريده إسرائيل، وعلى منطق تصفية القضية الفلسطينية. لهذا نحن نتعامل مع المقترحات من منطلق قاعدة محددة هي مصالح الشعب الفلسطيني وحاجاته، وليس مجرد أن هذا الاقتراح قُدم عبر أميركا أو إسرائيل.


ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.


وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و19 شهيدا، وإصابة 66 ألفا و139 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.


عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

احتجاز رهائن في مصنع أميركي قرب إسطنبول تضامنا مع غزة

الجزيرة

ذكرت وسائل إعلام تركية أن رجلا مسلحا اقتحم مصنعا لشركة "بروكتر أند غامبل" الأميركية قرب إسطنبول، واحتجز عددا من الرهائن هناك.


ووفقا للشرطة التركية، فإن الرجل الذي لا تعرف جنسيته قام باقتحام المصنع الواقع في منطقة جيبزي بولاية كوجالي، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن نقابة تمثل العمال في المصنع إن المهاجم يحتجز 7 أشخاص كرهائن، مشيرة إلى إطلاق سراح باقي العمال.


وذكرت وسائل إعلام تركية أن قوات خاصة وفرق الإسعاف وصلت إلى الموقع للتعامل مع الحدث، مشيرة إلى أن الرجل بحوزته مسدس على الأقل.


كما أغلق الأمن التركي الشوارع الرئيسية في المنطقة وفرض طوقا أمنيا حولها. ولم تصدر السلطات التركية بعد أي تصريح رسمي بخصوص الحادث.


ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهدت تركيا العديد من التظاهرات المؤيدة لغزة والمطالبة الحكومة التركية بالتحرك لوقف "المجازر" التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

منوعات

الخميس 01 فبراير 2024 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

جريمة قتل ذات طابع سياسي تهز أميركا.. شاب يعرض فيديو لرأس والده المقطوع

الجزيرة

هزّت جريمة قتل ذات طابع سياسي الشارع الأميركي بعدما أقدم شاب في ولاية بنسلفانيا على قتل والده وعرض رأسه المقطوع في مقطع فيديو على يوتيوب، داعيا إلى قتل جميع المسؤولين الفدراليين في الولايات المتحدة.


وجاء مقطع الفيديو الذي بثه جاستن موهن (32 عامًا)، من قرب مركز تدريب للحرس الوطني في بنسلفانيا بمنطقة فورت إنديانتاون جاب، بمثابة بيان دعا خلاله "الوطنيين الأميركيين لحمل السلاح ضد الحكومات الفدرالية".


نقاط عديدة وردت في حديث موهن أعادت إلى الأذهان موضوعات شائعة غالبا ما يركز عليها منظرو المؤامرة والناشطون اليمينيون المتطرفون، فيما تداخلت بعض شكاواه مع نظريات المؤامرة العنيفة التي تتبناها بعض الحركات المتطرفة مثل حركة "قنون" (QAnon).


موهن قال في مقطع فيديو تزيد مدته على 14 دقيقة (حذف بعد ساعات من نشره) إن والده كان موظفًا فدراليًّا لمدة 20 عامًا، "وهو الآن في الجحيم إلى الأبد باعتباره خائنًا لبلاده"، داعيا المواطنين إلى "مهاجمة الموظفين الفدراليين، وقتل جهات إنفاذ القانون الفدرالية، ومهاجمة الصحفيين، وقرأ اسم وعنوان قاضي المحكمة الأميركية في مقاطعة مونتغومري".


واشتكى موهن من المهاجرين الذين يأتون إلى البلاد بشكل غير قانوني، والرئيس جو بايدن، وغيره من المسؤولين الفدراليين رفيعي المستوى، والشيوعيين، و"الغوغاء اليساريين المتطرفين"، وأنصار حركة "حياة السود مهمة"، وحركة "أنتيفا" المناهضة للفاشية.


وقال موهن، "أنا الآن رسميا القائم بأعمال رئيس أميركا في ظل الأحكام العرفية"، وتحدث عن الكتاب المقدس المسيحي، وإلغاء الديون، وتحويل البلاد إلى القيم اليهودية المسيحية، والاتجار بالبشر، وكيف شعر أن شركة تكنولوجيا كبيرة تتهرب من الضرائب، داعيًا إلى "ثورة أميركية ثانية".


موهن، الذي دعا إلى حمايته من المليشيات، أكد في الفيديو أن مكتب التحقيقات الفدرالي هدد سابقًا باعتقاله، مشيرا إلى أن الحزبين الديمقراطي والجمهوري كانا يعتقدان أنه أفضل مرشح للرئاسة في عام 2020 وأن "هناك أشخاصا" يعتقدون أنه المسيح.


وألقت السلطات القبض على جاستن موهن فجر الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024، بعد ما اتصلت زوجة الضحية بالطوارئ والعثور على جثة والده مايكل موهن (68 عاما) في حمام منزله الكائن بمنطقة أبر أوركارد درايف، بالقرب من حدود نيوجيرسي.


نظريات المؤامرة اليمينية في أميركا

حادثة جاستن موهن أعادت للأذهان أحداث 6 يناير/كانون الثاني عام 2021 التي أصبحت رمزا لليمين المتطرف في الولايات المتحدة عندما خرجت الجماهير الغاضبة من المتطرفين اليمينيين ممثلة جماعة "الصبيان الفخورين" (Proud Boys)، وجماعة "حراس القسم" في احتجاجات على ما ادعوه من سرقة الانتخابات بمؤامرة نفذتها الدولة العميقة.


وحسب خبراء فإن جماعات اليمين المتطرف، مثل تلك التي شاركت في أحداث الشغب لاقتحام مبنى الكابيتول، باتت تمثل خطرا جديا ومتزايدا في عموم الولايات المتحدة الأميركية، حيث زادت مشاركة جماعة مسلحة في المظاهرات بشكل كبير، منذ فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.


وفي مطلع سبتمبر/أيلول 2021، أقر الأميركي أنطوني تشانسلي -المعروف بلقب "شامان كيو أنون"- بالذنب أمام محكمة فدرالية بتهمة مشاركته في أعمال الشغب خلال أحداث اقتحام مبنى الكونغرس الأميركي في يناير/كانون الثاني 2021.


وخلال الحادثة التي وُصفت بأنها واقعة تمرُّد وإرهاب داخلي، توفي 4 أشخاص، وثارت الفوضى السياسية وسط تحذيرات من اندلاع حرب أهلية ونهاية وشيكة للديمقراطية الأميركية.


ولفت تشانسلي انتباه العالم بصدره المُغطى بالوشوم التي تحمل رموزا دينية من التراث الإسكندنافي، بعضها يُشير إلى تفوُّق العِرق الأبيض، مع غطاء الرأس المصنوع من قرون الجاموس، والفرو المتدلي على كتفه.


بعد البحث في سجله تبيَّن أنه مؤسس لصفحة على فيسبوك تدعو أعضاءها للوصول إلى درجة من درجات الصحوة، والتسامي، والاستيقاظ من السبات الذي يغرق فيه العالم.


وعلى الرغم من أن جماعات اليمين المتطرف عادة ما تكون ضد الحكومة، فإن هذه الجماعات مالت إلى صف الرئيس السابق ترامب، وحسب ما تقول الباحثة في شؤون المليشيات، آمي كوتر: "ترى معظم هذه الجماعات أن ترامب أقرب شخص، حصلوا عليه حتى الآن، إلى نموذجهم المثالي للرئيس".


وأغلب أنصار ترامب أساسا من الإنجيليين المسيحيين والبيض العنصريين والفئات الأكثر ثروة ومجمعات الصناعات العسكرية، ويؤمن أغلبهم بأن ترامب هو هدية الرب لهم لاستعجال عودة المسيح المنتظر.


ويرى خبراء أن سياسات ترامب المرشح بقوة للعودة إلى البيت الأبيض مرة أخرى في انتخابات 2024، أسهمت في خلق تناحر واسع داخل الولايات المتحدة الأميركية خلال السنوات القليلة الأخيرة مع تزايد ظاهرة المجموعات مسلحة التي تعمل بشكل منفصل عن قوات الأمن الرسمية، وطبقا لمعتقدات سياسية معينة.


وأسس أبرز هذه الميليشيات أميركيون من أصحاب البشرة البيضاء ينتهجون سياسات عرقية ويمينية متطرفة، أبرزها مجموعات "بوغالو" التي تأسست كحركة يمينية عام 2012، إلا أنها اشتهرت عام 2019، ومؤخرا برزت جماعات أخرى من أمثال "ذا براود بويز" (الأولاد الفخورون) و"ذا بوغالو بويز".


وتعد "ذا بوغالو بويز" جماعة غير محكمة التنظيم يعبر أفرادها عادة عن رغبتهم في القيام بانقلاب مسلح ضد الحكومة، بينما تركز جماعة "ذا براود بويز" التي أنشئت في عام 2016 على معاداة المهاجرين والذكور عموما.


ومن بين هذه المليشيات أيضا "حفظة القسم" التي يقدر عدد أعضائها بحوالي 35 ألف عضو، وشعارهم "حماية الدستور الأميركي بكل السبل السلمية والمسلحة"، وهي يمينية متطرفة وتؤمن أيضا بتفوق العرق الأبيض، وهناك أيضا جماعة "الثلاثة في المائة".


وحذرت وزارة الأمن الوطني الأميركية في تقييمها السنوي عام 2020 من أن عنف نزعة تفوق البيض كان "التهديد الأكثر فتكا واستمرارا في البلاد"، وقد جاءت معظم المؤامرات والهجمات الإرهابية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020 من اليمين المتطرف، أكثر بكثير من اليسار المتطرف أو الجماعات "الجهادية" المسلحة، بحسب مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن.


وأظهر المتطرفون الجدد من اليمينيين غضبهم من الحكومة الاتحادية، بممارسات تشبه تلك التي أشعلت الحربَ الأهلية الأميركية ما بين عامي 1861 – 1865، مثل: معارضتهم للمساواة والديمقراطية، وادعائهم الشعور بالإقصاء بسبب بيروقراطية الحكومة الاتحادية والضرائب التي تفرضها، وسيطرة النخب الليبرالية، والتصريح بمخاوفهم من التهديدات المتوقعة بسبب التطور التكنولوجي، والاعتماد على الإبداع التقني، والانشغال بالكفاءة والخبرة.


وزعم اليمين المتطرف بأن الأميركيين من ذوي الأصول الأفريقية تسببوا في انتشار الجريمة، وفتحوا الحدود للمهاجرين القادمين من مختلف البلدان، ودمَّروا الروحَ المعنوية لأفراد الشرطة، حسبما أكدت دراسة حديثة لستيفن إريك برونر المدير المشارك للمجلس الدولي للدبلوماسية والحوار تحت عنوان "اليمين المتطرف في الولايات المتحدة – فكر أسطوري وعنف سياسي".


من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة روتغرز، إن توغل اليمين المتطرف في المجتمع الأميركي أدى إلى انتشار ظاهرة العنف كسبيل وحيد لحل النزاعات والخلافات، وأصبح ما يزيد على 500 مليون سلاح في قيد التداول والانتشار في عموم الولايات المتحدة ما تسبب في المئات من حوادث إطلاق النار الجماعية والفردية.


وتصب سياسات اليمين المتطرف في مصلحة تيار الإنجيليين المسيحيين، وغيرهم من المتعصبين الدينيين، والقوميين البِيض، والمتطرفين من مناصري حمل السلاح، والنازيين الجدد، والمولعين بنظرية المؤامرة، وفق الدراسة.


ويقول إريك إن الفكر الأسطوري هو الذي يكوّن نظرة اليمين المتطرف إلى العالم والحياة، وكلما تعمق اليمين في الفكر العقائدي أصبحت انتماءاته السياسية أكثر تعصبا، حيث يرون أن العصر الذهبي مرتبط بهيمنة الرجل الأبيض، وسيادة الديانة المسيحية، وباستمرار سيطرة أصحاب الأموال من الأثرياء والملاك.


وأضاف، "يعتقد أتباع اليمين المتطرف أن الوعد بالسعي لتحقيق السعادة عند إعلان الاستقلال كان موجها إليهم وحدهم دون العمال وأصحاب البشرة الملونة (السوداء والصفراء) والنساء والأميركيين الأصليين (الهنود الحمر) والآسيويين وفئات الشعب الأخرى".


وانتشرت الحركات العنصرية، والمليشيات الرافضة لاندماج السود، خاصة في الولايات الجنوبية. وكثرت الحركات المناهضة للاندماج ومن أهمها "مجلس المواطنين المحافظين" الذي أنشئ عام 1985 ويدعو إلى المواطنة الحصرية للبيض، كما يؤمن بتفوقهم.


وبحسب الدراسة، كانت بدايات تصاعد هذا النشاط في نهاية الحقبة الرئاسية للرئيس جورج بوش الابن، وبعد أن أثقلت البلاد بآثار غزو العراق، والكساد الاقتصادي في عامي 2007 – 2008، برزت "حركة الشاي" ذات الإطار الاقتصادي المحافظ، والتوجهات اليمينية المتطرفة، والميول الجمهورية في المشهد السياسي.


وبوصول الرئيس أوباما لسدة الحكم عام 2008، احتدم التنافس السياسي بين الحزبين، ونما الخطاب العنصري التحريضي وارتفع صوته، وأدى إلى ظهور مناخ يسوده الاستقطاب، ويزدهر فيه اليمين المتطرف، وسرعان ما أصبحت القومية جزءًا من الحياة السياسية اليومية، وازدادت كراهية الأجانب والمهاجرين، وفق الدراسة.


"رجلٌ أبيض متعلمٌ أكثر مما ينبغي"

بالعودة إلى جاستن موهن مرتكب واقعة بنسلفانيا فهو يعد امتدادا لتيار اليمين المتطرف في أميركا، والذي ينشر نظريات المؤامرة التي يقول إنه أحد ضحاياها منذ أن فشل في العثور على عمل، ما أجبره على العودة للعيش مع والديه، حيث بدأ بعد تخرجه في سداد أقساط قرض بقيمة 80 دولارًا شهريًا ما سبب له "أضرارًا نوعية في حياته"، وبعد مرور عام، انتقل إلى كولورادو للعمل.


وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016، انتقل للعمل في وظيفة أخرى مقابل أجر أعلى، قبل أن يفصل منها وتبلغ ديونه 12 ألف دولار، ما أثر سلبًا على سجله الائتماني.


خريج إدارة الأعمال الزراعية رفع 3 دعاوى قضائية ضد الوكالات الفدرالية، بما في ذلك الحكومة الأميركية، زاعمًا أن إهمالها تسبب في حصوله على قروض طلابية بين عامي 2010 و2014 بحسب ملف المحكمة.


وبحسب الصحف الأميركية، فإن موهن أقام دعوى قضائية في عام 2020 ضد الحكومة الأميركية مطالبا بتعويض قيمته 10 ملايين دولار، ودفع في دعواه بأن الحكومة ضللته هو ووالديه بشأن المخاطر التي ينطوي عليها قرض الطالب الخاص به، نظرًا لأنه لن يتمكن من العثور على عمل باعتباره "رجلا أبيض متعلمًا أكثر مما ينبغي".


ويدعي الشاب الأميركي أن "وزارة التعليم تشجع طلاب المدارس الثانوية على الالتحاق بالجامعة، لكنها لا تكشف للطلاب الذكور البيض مخاطر التعليم الجامعي الممول من خلال قروض الطلاب"، كما كتب في الدعوى.


وبعد رفض ادعاءاته، سعى إلى استبعاد القاضي من القضية بسبب ما ادعى أنه تحيز شخصي ومصالح مالية شخصية متضاربة.


وكان موهن نشطا للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قام بالترويج لموسيقاه وكتبه التي أصدرها بنفسه، قائلا "إنه يرغب فقط في إحداث تغيير إيجابي في العالم".


ويحتوي كتاب أصدره عام 2017، بعنوان "دليل بقاء زعيم الثورة"، على نسخة من رسالة موجهة إلى الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب، تحذر من "ثورة سلمية شجع عليها المؤلف إذا لم يحدث تغيير إيجابي في أميركا والعالم قريبا".


وفي عام 2020، نشر موهن كتابًا عن قصة رجل انتقل إلى كولورادو سبرينغز، بعنوان "المسيح الثاني: ملك الأرض" تحدث فيه عن طائفة شيطانية واسعة النطاق، والحزب الديمقراطي، والحرب الباردة، موضحا أن الكتاب مستوحى من حياته التي عاشها في كولورادو.

عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية القطرية: تل أبيب توافق على مقترح وقف إطلاق النار

قطر - "القدس" دوت كوم

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن تل أبيب وافقت على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 


وأضاف في تصريحات نقلتها الجزيرة مساء الخميس، أن لديه تأكيد إيجابي أولي من حماس. 


ويتواصل عدوان الاحتلال على غزة لليوم الثامن عشر بعد المئة، بقصف متواصل على عدة من في القطاع.


وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.


وأعلنت وزارة الصحة في غزة، وفق آخر حصيلة، استشهاد 27.019 شخصا، وإصابة 66.139 جراء العدوان منذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وبحسب حصيلة القتلى، الذي أقر بها جيش الاحتلال، ارتفعت إلى 561 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومقتل 224 منهم منذ العمليات البرية في 26 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

عمان - "القدس" دوت كوم

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني "ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين العزّل"، خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الخميس.


و شدد العاهل الأردني على أهمية تكثيف الجهود لضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بشكل كاف ومستدام، معربا عن تقديره لجهود كندا في تقديم المساعدات إلى القطاع.


كما أكد أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم المساعدات لأكثر من مليوني فلسطيني في غزة، ما يستدعي مواصلة تقديم الدعم لها، لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.


وحذّر الملك عبد الله الثاني من استمرار التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، "والذي قد يؤدي إلى خروج الوضع عن السيطرة، وتفجر الأوضاع بالمنطقة".


وجدد التأكيد على ضرورة إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية، لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مبينا أن المنطقة لن تنعم بالاستقرار، ما لم يتم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن استهداف مبنى لـ"حزب الله" جنوب لبنان

الأناضول

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أنه أغار على مبنى عسكري لـ"حزب الله" جنوب لبنان، بعد رصد إطلاق قذائف باتجاه الشمال.


وقال الجيش في بيان: "أغارت طائرة مقاتلة على مبنى عسكري لحزب الله في طير حرفا جنوب لبنان".


وأضاف: "خلال اليوم (الخميس)، تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية في منطقتي المطلة وكريات شمونا".


وتابع: "رد الجيش الإسرائيلي بمهاجمة مصادر النيران".


وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أشارت إلى انطلاق صفارات الإنذار في بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية.


يأتي ذلك تزامنا مع زيارة وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون للعاصمة اللبنانية بيروت، حيث أكد خلال لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أن الأولوية لوقف إطلاق النار في غزة، وفق بيان صادر عن مكتب الأخير.


وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.


وزادت حدة التصعيد منذ أن أعلن "حزب الله"، في بيان الاثنين، أن عناصره "استهدفوا تجمعا ‏لجنود إسرائيليين خلف موقع جل العلام بصاروخ ’فلق 1’، وأصابوه إصابة مباشرة".

عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير: الولايات المتحدة تخطط لحملة قصف تستمر لأسابيع ضد أهداف إيرانية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

صرح مسؤولون أميركيون، اليوم الخميس، لشبكة NBC News أن الولايات المتحدة تخطط لشن حملة قصف تستمر أسابيع في الشرق الأوسط ردًا على هجوم بطائرة بدون طيار في شمال شرق الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.


وقال المسؤولون أن الرئيس جو بايدن قرر على بنك أهداف عديدة، وإنه من المتوقع أن تشمل الأهداف، أهداف إيرانية خارج إيران، وستتضمن الحملة ضربات وعمليات إلكترونية.


 وذكرت تقارير أخرى أن الولايات المتحدة تدرس استهداف الإيرانيين في العراق وسوريا أو البحرية الإيرانية.


ويستقبل الرئيس بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن جثامين الجنود الثلاث في قاعدة "دوفر" ، ولاية ديلاوير (ولاية الرئيس بايدن) يوم الجمعة، ومن المحتمل يتزامن بدء العملية مع مراسم استقبال ودفن الجثامين.


وفي حين أن الأهداف المحتملة ليست داخل إيران، فإن الهجمات المباشرة على الجيش الإيراني يمكن أن تؤدي إلى حرب شاملة بين الولايات المتحدة وإيران. وتدرس الولايات المتحدة اتخاذ مسار العمل هذا على الرغم من اعتراف البنتاغون بأنه ليس لديه دليل على تورط إيران بشكل مباشر في هجوم الطائرات بدون طيار في الأردن.


وقال البنتاغون إن الهجوم الأردني كان له "آثار" كتائب حزب الله، إحدى الميليشيات الشيعية الرئيسية في العراق. وتقول الولايات المتحدة إن إيران مسؤولة فقط لأنها تسلح كتائب حزب الله والميليشيات الشيعية الأخرى. وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة نيويورك تايمز إنه بينما تقوم إيران بتسليح وتمويل الميليشيات الشيعية، لا يوجد دليل على أن طهران "تتخذ القرار".


وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الأربعاء، إن المخابرات الأميركية تشير إلى أن الهجوم بطائرة بدون طيار نفذته المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مجموعة مظلة غامضة للميليشيات الشيعية العراقية.


وقد تبنت المقاومة الإسلامية (في العراق) العديد من الهجمات الـ 160 التي تم شنها ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ منتصف أكتوبر. وقد بدأت الهجمات رداً على دعم الولايات المتحدة للمذبحة الإسرائيلية في غزة.


وألمح كيربي أيضًا إلى احتمال شن حملة قصف طويلة الأمد. وقال: "أول شيء تراه لن يكون الأخير"، مضيفًا أنه لن يكون "لمرة واحدة".


وتعهدت إيران بالرد على أي هجمات أمريكية على الإيرانيين في المنطقة. وقال أمير سعيد إرافاني، سفير إيران لدى الأمم المتحدة، إن "الجمهورية الإسلامية سترد بحزم على أي هجوم على البلاد ومصالحها ومواطنيها تحت أي ذرائع".

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

30 ألف نازح قرب "مجمع ناصر" يفتقدون للماء والطعام والأدوية

الأناضول

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الخميس، أن أكثر 30 ألف نازح متواجدين قرب "مجمع ناصر الطبي" جنوب القطاع، يفتقدون للماء والطعام وحليب الأطفال والأدوية.


وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة في بيان نُشر عبر منصة "تلغرام" إن "أكثر من 30 ألف نازح في المدارس القريبة لمجمع ناصر الطبي، يفتقدون للماء والطعام وحليب الأطفال والأدوية، المطلوبة لآلاف الحالات المرضية والمزمنة".


وناشد القدرة في بيانه الأمم المتحدة ومؤسساتها بـ"العمل على إجراء، تدخلات عاجلة لتوفير الاحتياجات المعيشية والصحية للنازحين".


ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.


ورغم سماح الاحتلال الإسرائيلي بدخول بعض شاحنات الإغاثة للقطاع، إلا العدد المسموح له بالدخول لا يستطيع سد الحاجة المتنامية، في ظل تدهور مستمر ومتصاعد في البنى التحتية جراء القصف الإسرائيلي المتواصل، وتدهور النظام الصحي بشكل كامل علي خلفية الحرب.


وخلفت الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، حتى الخميس "27 ألفا و19 شهيدا و66 ألفا و139 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب، اليوم الخميس، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة إسرائيلية أطلقت النار على شاب داخل مركبته في منطقة "المحول" جنوب شرق مدينة الخليل.


وأوضحت المصادر، أن الشاب أصيب بالرصاص وترك ينزف قبل أن يتم نقله بمركبة إسعاف إسرائيلية.


وأضافت المصادر، أن الجيش أغلق الموقع ومنع مركبات الإسعاف الفلسطينية من الوصول إليه والتعامل مع المصاب.



فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا تحذر من خطر المجاعة بشمال غزة وتوقف عملياتها

الجزيرة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن خطر المجاعة في شمال قطاع غزة يتفاقم، في ظل قلة المساعدات، وحذرت من توقف عملياتها بحلول نهاية فبراير/شباط الجاري.


وأضافت الوكالة أن الاحتياجات الإنسانية الهائلة لأكثر من مليوني شخص في غزة تواجه خطر التفاقم، بعد قرار 16 دولة تعليق دعمها.


وأضافت الأونروا، في بيان، أنه من الصعب نجاة سكان غزة من الأزمة دون مساعدة الأونروا.


ورجحت الوكالة، في بيانها، أنها تضطر إلى وقف عملياتها بحلول نهاية فبراير/شباط الجاري في المنطقة كلها ليس فقط في غزة إذا ظل التمويل معلقا.


وقال مديرة التواصل بالأونروا جولييت توما إن كل العمليات في المنطقة وليس في غزة وحدها ستتوقف على الأرجح بحلول نهاية الشهر الجاري إذا استمر تعليق التمويل.


وفي استمرار للضغوط الإسرائيلية على الوكالة؛ قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الأونروا فقدت شرعية وجودها بشكلها الحالي، على حد قوله.


وأضاف غالانت لوفد من سفراء الأمم المتحدة أنه تم استثمار التمويل الدولي للوكالة في تعزيز البنى التحتية الإرهابية ودفع رواتب الإرهابيين، وفق زعمه.


وبعد اتهامات من إسرائيل لعدد من الموظفين في الأونروا، علَّقت 16 دولة في مقدمتها الولايات المتحدة تمويلها للوكالة، في خطوة لقيت رفضا فلسطينيا ودوليا واسعا.


ومن جانبه، قال البيت الأبيض إن الإدارة الأميركية قامت بتعليق التمويل المخصص لوكالة الأونروا ولم تقم بإنهائه.


وبدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الأمم المتحدة تظل شريكا محوريا، لكن يجب معالجة المزاعم الفظيعة التي أثيرت بحق بعض موظفي الأونروا، وفق تعبيره.


وجاءت تصريحات بلينكن قبيل اجتماعه في واشنطن مع المنسقة الأممية للمساعدات في غزة سيغريد كاغ.


و في غضون ذلك، قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي ستوتر، إن بلادها ستواصل تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لأن الدور الذي تضطلع به الوكالة في توفير الدعم الإنساني في غزة لا يمكن الاستغناء عنه، حسب تعبيرها.


وأضافت ستوتر أن بروكسل ستواصل متابعة التحقيقات الداخلية التي تجريها الأونروا بشأن التهم الموجهة إليها، مؤكدة ضرورة اتسامها بالشفافية.


وقد دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة جانغ جون، إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن الاشتباه في تورط موظفين من الأونروا في هجوم السابع من أكتوبر.


وشدد جانغ على ضرورة الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مؤكدا أن الحرب ما زالت مستمرة، وأن الأونروا تمثل شريان حياة للفلسطينيين.

عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن سيصدر أمرا تنفيذيا يستهدف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أفادت مصادر في واشنطن أن من المتوقع أن يصدر الرئيس الأميركي جو بايدن أمرا تنفيذيا، يوم الخميس، يهدف إلى معاقبة المستوطنين الإسرائيليين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وفقا لوثائق أطلعت عليها "بوليتيكو "ومسؤولان أميركيان ومساعد في الكونغرس.


وتقول الوثائق إنه كجزء من هذه الحملة، ستعلن إدارة بايدن أنها تفرض عقوبات على الأفراد الذين شاركوا في العنف، الذي أدى إلى مقتل أو تهجير العديد من الفلسطينيين من أراضيهم.


ويأتي الأمر في الوقت الذي يتعرض فيه الرئيس بايدن لضغوط متزايدة، بما في ذلك من الديمقراطيين، ليكون أكثر صرامة مع إسرائيل حيث يحتج العديد من الديمقراطيين بأن الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في قطاع غزة هي رد فعل شرس وغير متناسب ويرقى إلى القتل الجماعي.


ويأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي من المقرر أن يزور فيه بايدن يوم الخميس ميشيغان، وهي ولاية تشهد معركة هذا العام الانتخابي والتي تعد موطنًا للعديد من الأميركيين العرب الغاضبين من نهجه في الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.


وأخبر الموظف في الكونغرس "بوليتيكو" إن مسؤولين كباراً في البيت الأبيض اطلعوا يوم الأربعاء رون ديرمر، الوزير الإسرائيلي المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على هذه الخطوة خلال زيارته لواشنطن.


ويشن المستوطنون الإسرائيليون اليمينيون المتطرفون في الضفة الغربية منذ سنوات هجمات على العديد من الفلسطينيين البالغ عددهم حوالي 3 ملايين نسمة، "وغالبًا ما تهدف هذه الهجمات إلى الاستيلاء على الأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية، وقد تصاعدت مثل هذه الهجمات بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول، مما أدى إلى إخلاء قرى فلسطينية بأكملها" وفق الموقع.


وفي الوقت نفسه، واجه بايدن ضغوطًا شديدة ليبدو أكثر عدلاً في الصراع حيث أفادت أرقام وزارة الصحة في غزة إلى أن أكثر من 26 ألف فلسطيني قتلوا في الحرب الإسرائيلية ضد غزة.


وفي تشرين الثاني، وجه بايدن كبار المسؤولين الأميركيين لتطوير خيارات لمعاقبة المستوطنين الإسرائيليين العنيفين. حددت المذكرة المرسلة إلى مسؤولي مجلس الوزراء مثل وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين على نطاق واسع من الممكن أن يكون هدفًا.


وكان من بينهم أشخاص أو كيانات "شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد أمن أو استقرار الضفة الغربية"، واتخذت "إجراءات ترهيب المدنيين في الضفة الغربية بهدف أو أثر فرض إجراءات التهجير في الغرب". "البنك" أو القيام بتحركات "تشكل انتهاكات أو انتهاكات لحقوق الإنسان وإجراءات تعرقل أو تعطل أو تمنع بشكل كبير الجهود المبذولة لتحقيق حل الدولتين".


وفي كانون الأول، أعلن بلينكن عن فرض قيود على تأشيرات الدخول الأميركية لعدد من المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين.


يقيم مئات الآلاف من المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بشكل غير شرعي، ويأتي وجودهم مصحوبًا بقدر كبير من الأمن الإسرائيلي، "مما يعني مساحة أقل للعيش فيها للفلسطينيين ولا يريد المستوطنين الإسرائيليين بالسماح بوجود دولة فلسطينية. أصبحت مثل هذه المشاعر أكثر انتشاراً بين الإسرائيليين منذ الهجوم الذي شنته حماس على بلادهم، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص " بحسب بوليتيكو.


لكن بخلاف المناشدات الخطابية، قاوم كبار المسؤولين في إدارة بايدن الضغط على إسرائيل لكبح جماح المستوطنين قبل هجوم 7 تشرين الأول.


 وكان هذا التقاعس يتماشى مع تفضيل بايدن لمحاولة إقناع القادة الإسرائيليين من خلال الجزرة بدلاً من العصي، فضلاً عن المخاوف بشأن التدخل في السياسة الإسرائيلية الداخلية.


وإذا استمرت الأنماط السابقة، فمن المرجح أن تكون العقوبات الجديدة أكثر شدة ً، حيث من المرجح أن تشمل تجميد الأصول المالية التي قد يحتفظ بها المستوطنون في الولايات المتحدة، من بين عقوبات أخرى.


ومن المتوقع أن تصدر وزارتا الخارجية والخزانة تفاصيل يوم الخميس حول العقوبات وكيفية تعامل المؤسسات المالية مع هذه القضية، وفقًا للوثائق.


وكثفت إدارة بايدن دعمها للفلسطينيين بعد أن دعمت بقوة الانتقام الإسرائيلي ضد حماس في غزة، ولا سيما من خلال الضغط من أجل إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وفي الأسابيع الأخيرة، بينما قامت حكومة نتنياهو بتشديد المحاولات الأميركية لإنهاء الحرب وتطور الولايات المتحدة سيناريوهات "اليوم التالي"، غيرت واشنطن نهجها لوزن المخاوف الفلسطينية بشكل أكبر.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تستهدف آليات إسرائيلية وتستدرج قوة راجلة لمواقع مفخخة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة “حماس”، اليوم الخميس، إن مجاهديها تمكنوا من استهداف مجموعة من جنود الاحتلال تحصنت داخل منزل غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بقذيفة “TBG” مضادة للتحصينات وأوقعوهم بين قتيل وجريح.


وأضافت الكتائب في بيانات لها، أنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع “D9” بقذيفة “تاندوم” غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.


وتابعت أن مجاهديها استهدفوا مجموعة من جنود الاحتلال تحصنت داخل منزل غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بقذيفة “TBG” مضادة للتحصينات وأوقعوهم بين قتيل وجريح.



عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

لبيد: نتنياهو غير مؤهل لمنصبه ويقود إسرائيل من كارثة لأخرى

الأناضول

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد -بمقابلة مع صحيفة معاريف نشرت اليوم الخميس- إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير مؤهل لمنصبه وكان يجب أن يرحل منذ وقت طويل، تزامنا مع إبلاغ لبيد إلغاء لقاء كان مقررا اليوم مع نتنياهو.


وفي إشارة إلى هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ضمن "طوفان الأقصى" أضاف أن الحكومة التي حدثت في عهدتها "أكبر كارثة" منذ حدوث "المحرقة" لن تصمد هذا العام، وفق تعبيره.


وتابع أن نتنياهو يقود إسرائيل من كارثة إلى أخرى، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة بديلة بدون نتنياهو. وإذا لم يحدث ذلك، قال إنه يجدر أن تذهب إسرائيل للانتخابات.


وأردف لبيد أنه طالما بقي نتنياهو في منصبه، فمن المستحيل الوصول إلى أهداف حرب غزة، لا سيما أنه غير مستعد لمناقشة مستقبل القطاع.


وأوضح أنه بالنسبة لنتنياهو، فلا مانع أن تحترق إسرائيل مقابل أن يبقى بالسلطة، وفق كلامه.


وفي كلمة نشرها عبر حسابه على منصة إكس، قال لبيد إن حكومة نتنياهو دمرت الاقتصاد خلال الحرب، مضيفا أن نتنياهو أرسل محاسبه في خضم الحرب لإصلاح مسبحه، بحسب تعبيره.


وبعد ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مكتب رئيس الوزراء أبلغ مكتب لبيد بإلغاء لقاء كان مقررا بينهما اليوم.


ويواجه نتنياهو انتقادات متكررة من الشارع الإسرائيلي وعدد من السياسيين حتى المنتمين لمجلس الحرب، على خلفية تعامله مع قضية المحتجزين في غزة وعدم التوصل لأي مسار يضمن عودتهم أحياء إلى إسرائيل، إضافة إلى اتهام حكومته بالفشل في كشف والتعامل مع هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينسحب من مناطق بغزة ويقر بإصابة عدد من جنوده

الجزيرة

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من المناطق الغربية لشمال قطاع غزة، في حين أعلن الاحتلال إصابة 5 من ضباطه وجنوده في غزة.


وشمل الانسحاب الإسرائيلي إخلاء مناطق العطاطرة والسلاطين والتوام، بعد أن خلّف دمارا واسعا في هذه المناطق بحسب مراسل الجزيرة.


كما انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقة المقوسي شمال غرب مدينة غزة بعد تدمير المنطقة بالكامل.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت منطقة المقوسي مع بدء العملية البرية على القطاع ودمرت مباني مدنية ومؤسسات دولية ومستشفيات، بينما شهدت عملية الاقتحام اشتباكات مع المقاومة.


واستهدفت غارة إسرائيلية استهدفت منطقة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.


كما أن مروحيات إسرائيلية أطلقت صواريخ على المنطقة الجنوبية الغربية من خان يونس.


اشتباكات مع قوات الاحتلال

وقالت كتائب القسام التابعة لحركة حماس إنها استهدفت مجموعة من جنود العدو داخل منزل غرب خان يونس بقذيفة مضادة للتحصينات وأوقعتهم بين قتيل وجريح.


وأكدت أنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع "دي 9" بقذيفة تاندوم غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.


وبدورها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو في محاور التقدم غرب وجنوب غرب خان يونس.


وأضافت أنها استهدفت بقذيفة مضادة للأفراد مجموعة من جنود الاحتلال داخل شقة في مربع الصناعة غربي مدينة غزة.


إصابة 5 ضباط وجنود

وبالتوازي مع ذلك، أقر الجيش الإسرائيلي بحصيلة جديدة لخسائره في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


وأعلن جيش الاحتلال، في بيان، إصابة 5 ضباط وجنود في غزة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.


شهداء ومصابون

وأفاد مراسل الجزيرة بسقوط 3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقتي الفخاري والشيخ ناصر في خان يونس.


وأشار أيضا إلى استشهاد امرأة وإصابة عدد آخر في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة الأمل التي تؤوي نازحين في الحي الياباني غرب خان يونس.


وأضاف أنه جرى نقل 4 شهداء من منطقة المواصي غربي خان يونس إلى مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح.



عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": تعليق التمويل يضطرنا لإنهاء عملياتنا نهاية فبراير

الأناضول

قال مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الخميس، إن استمرار تعليق التمويل الدولي للوكالة يضطرها "لإنهاء" عملياتها بحلول نهاية فبراير/ شباط الجاري، في غزة وجميع أنحاء المنطقة.


وأوضح لازاريني في بيان، أنه "في الوقت الذي تستمر فيه الحرب في غزة بلا هوادة، وفي الوقت الذي تدعو فيه محكمة العدل الدولية إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية، فإن هذا هو الوقت لتعزيز الأونروا وليس إضعافها".


وأشار إلى أن الوكالة "لا تزال أكبر منظمة إغاثة في واحدة من أشد الأزمات الإنسانية تعقيدا في العالم".


وأضاف: "إذا ظل التمويل معلقا، فمن المرجح أن نضطر إلى إنهاء عملياتنا بحلول نهاية شباط، ليس فقط في غزة، بل وأيضا في جميع أنحاء المنطقة".


وجدد لازاريني دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لاستئناف تمويل الأونروا، وفق البيان.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

وفد من حماس برئاسة هنية يزور القاهرة اليوم للقاء رئيس جهاز المخابرات

رام الله - "القدس" دوت كوم - العربي الجديد


كشفت مصادر مصرية مطلعة على التحركات بشأن ملف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أن وفداً من حركة حماس بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، سيصل إلى القاهرة اليوم الخميس.


وقال مصدر مصري في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنه من المقرر أن يعقد وفد حماس اجتماعاً له اليوم بعد وصوله مع اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، سيتم خلاله بحث مجمل التصور الخاص بتبادل الأسرى وتعليق إطلاق النار، الذي تم طرحه باجتماع باريس، حيث من المقرر أن تسلم الحركة ردها على الاتفاق المقترح خلال الأيام القليلة المقبلة.


وأوضح المصدر، أن وفد حماس سيضم إلى جانب هنية كلاً من خليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة، وزاهر جبارين القائم بأعمال رئيس مكتب الحركة في الضفة الغربية.


إلى ذلك، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر فلسطيني مطلع قوله إن "الحركة لم تقدم ردها حتى الآن للجانب المصري"، على عكس ادعاء تقارير إعلامية بأن حماس وافقت على الصفقة.


وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد قال في حوار مع الإذاعة الوطنية العامة الأميركية "أن بي آر" يوم أمس، إن بلاده بانتظار رد حركة حماس على مقترح صفقة التهدئة في غزة آملاً بدء مفاوضات غير مباشرة في الأيام المقبلة للخوض في تفاصيل الاتفاق، وذلك بهدف إعادة الرهائن ووضع نهاية للحرب على القطاع المحاصر.



وكانت حركة حماس قد قالت في وقت سابق إنها تدرس المقترحات التي وضعها الوسطاء في باريس تمهيدا لإعلان هدنة ثانية للحرب المستمرة منذ أربعة أشهر. وسبق أن توصلت إسرائيل وحركة حماس في نوفمبر/تشرين الثاني إلى هدنة استمرت أسبوعاً، لكن المصادر تشير إلى أن الهدنة المرتقبة ستستمر لستة أسابيع.


فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

مأساة إنسانية تتفاقم.. الحرب والمجاعة والأوبئة تجتمع على غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يحذر الخبراء من أن مجاعة جماعية تحدق بغزة بشكل لم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث، وذلك بحسب أليكس ديوال، وهو المدير التنفيذي "لمؤسسة السلام العالمي" في جامعة "تافتس" في مدينة بوسطن الأميركية، ومؤلف كتاب "المجاعة الجماعية: تاريخ المجاعة ومستقبلها"


ويقول ديوال أنه قبل اندلاع الحرب في تشرين الأول، كان الأمن الغذائي في غزة محفوفاً بالمخاطر، ولكن عدداً قليلاً جداً من الأطفال ــ أقل من 1% ــ كانوا يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد، وهو النوع الأكثر خطورة. أما اليوم، "أصبح جميع سكان غزة تقريبًا، من أي عمر، وفي أي مكان في المنطقة، معرضين للخطر".


ولم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية انزلاق كل السكان إلى الجوع الشديد والعوز بهذه السرعة. ولم تكن هناك حالة كانت فيها ضرورة الالتزام الدولي بوقف ذلك واضحا إلى هذا الحد.


ويحذر ديوال أن المجاعة في غزة هي من صنع الإنسان وأنها نتيجة لسياسة إسرائيلية متعمدة للعقاب الجماعي. ولم يكن من الممكن دفع السكان إلى حافة الهاوية بهذه السرعة لولا القرار بوضع غزة تحت الحصار من خلال قطع إمدادات الغذاء والماء والوقود والدواء. ويقول "ن القدر الضئيل من المساعدات التي سُمح لها بالدخول منذ ذلك الحين لا يمكن أن يبدأ في تلبية احتياجات أكثر من مليوني شخص، خاصة بعد أن تم تهجير جميعهم قسراً. والآن، حتى المساعدة المحدودة التي تقدمها الأونروا أصبحت في خطر بسبب القرار الخبيث والساخر الذي اتخذته الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى بقطع التمويل عن الوكالة".


وبثت شبكة سي.إن.إن CNN الأربعاء تقريرا عن الظروف السيئة التي يعيشها الناس في الوقت الحالي مشيرة إلى أن "أولئك الذين ما زالوا في شمال غزة فيضطرون إلى أكل العشب، فيما يعني نقص مياه الشرب الآمنة أن الناس يشربون مياهاً ملوثة. وارتفعت حالات الإسهال بين الأطفال دون سن الخامسة بنسبة 2000% منذ بداية الحرب. وبالنسبة للأطفال الصغار الذين يعانون من سوء التغذية والذين يعيشون في هذه الظروف، فإن الإسهال يزيد بشكل كبير من خطر الوفاة"


وقد وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن بعض الناس في غزة لجأوا إلى طحن علف الحيوانات للخبز حتى يكون لديهم ما يأكلونه.


ولا شك في من المسؤول عن خلق هذه الظروف هي إسرائيل بحسب ديوال. وكما قال خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، فإن "إسرائيل تدمر النظام الغذائي في غزة وتستخدم الغذاء كسلاح ضد الشعب الفلسطيني"، فيما تواصل الحكومة الإسرائيلية بشكل إنكار وجود أي مجاعة في غزة، وهو ما يؤكد مدى ضآلة اهتمامها بالسكان المدنيين في القطاع المحاصر.


وكتب دي وال: "إن مجرد السماح بدخول المساعدات ووضع بعض القيود على العمل العسكري الإسرائيلي لن يوقف هذا القطار المدو من الكارثة بالسرعة الكافية. إن وقف إطلاق النار الفوري والاستعادة الكاملة للمساعدات الإنسانية هما الحد الأدنى من المتطلبات لمنع حدوث أسوأ النتائج. وحتى لو حدث كل ذلك غداً، فإن آلاف الأشخاص، معظمهم من الأطفال، سيظلون يموتون من الجوع والمرض بسبب الظروف القاسية الموجودة بالفعل في جميع أنحاء الإقليم".


ويقول "إذا لم يتم القيام بأي شيء لوقف المجاعة، فإن هذا العدد سوف يرتفع بشكل حاد في الأسابيع والأشهر المقبلة. ولا يزال من الممكن منع الأسوأ، ولكن لا توجد جهود دولية كبيرة جارية للقيام بهذه المحاولة، وما لم تتبع إسرائيل توصيات لجنة الإغاثة من المجاعة، فإنها ستتسبب عن عمد في موت جماعي بسبب الجوع والمرض".

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

الرئاسة تستنكر قرار حظر دخول أعضاء منظمة التحرير إلى الولايات المتحدة

رام الله - "القدس" دوت كوم

عبرت الرئاسة الفلسطينية، عن استنكارها وشجبها لقرار مجلس النواب الأميركي الذي يدعو إلى حظر دخول أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأميركية.


وقالت الرئاسة، إن هذا القرار يتناقض مع قرارات الإدارة الأميركية المعلنة، وسيؤثر سلباً في دورها ومصداقيتها في حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي القائم على أسس الشرعية الدولية وفق حل الدولتين.


وأضافت أن قرار مجلس النواب الأميركي خطير، ويمس بحقوق الشعب الفلسطيني، ويتنكر للقرار الأممي الذي يقر بحقوق شعبنا، ويعترف بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني.


وتابعت الرئاسة، أن ذلك لا يخدم الجهود المبذولة على كل الصعد من أجل خلق مناخ مناسب للاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها.


عربي ودولي

الخميس 01 فبراير 2024 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

رويترز: إيران تسحب كبار قادتها من سوريا بعد الضربات الأخيرة

دمشق - "القدس" دوت كوم


قالت مصادر مطلعة إن الحرس الثوري الإيراني قلص نشر كبار ضباطه في سوريا بسبب سلسلة من الضربات الإسرائيلية المميتة، وسيعتمد أكثر على فصائل متحالفة مع طهران للحفاظ على نفوذه هناك.


وقالت ثلاثة من المصادر لـ"رويترز" إنه بينما يطالب غلاة المحافظين في طهران بالثأر، فإن قرار إيران سحب كبار الضباط مدفوع جزئيا بحرصها على ألا تنجر إلى صراع يحتدم في أنحاء الشرق الأوسط.


وأضافت أن إيران لا تنوي الانسحاب الكامل من سوريا، وستعتمد على إدارة عملياتها في سوريا عن بعد بمساعدة حزب الله اللبناني.


ولفتت الوكالة إلى أن الحرس الثوري نقل للجانب السوري مخاوفه من تورط قوات الأمن السورية في تسريب معلومات عن قواته.


حرب غزة وغارات على سوريا


واتهمت إيران في 25 ديسمبر إسرائيل بقتل رضي موسوي، القيادي البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة شنتها قرب دمشق.


وقتل 13 شخصاً بينهم خمسة مستشارين في الحرس الثوري الإيراني جراء غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في حي المزة في دمشق في 20 يناير.


وقالت وسائل إعلام إيرانية إن مسؤول استخبارات الحرس الثوري في سوريا كان بين الضحايا.


وتتزامن هذه الضربات مع الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، والتي تزداد الخشية من اتساع رقعتها.


وقد استهدفت إسرائيل منذ ذلك الحين مراراً الأراضي السورية، وطال القصف مرات عدة مطار دمشق وحلب الدوليين، وأيضاً مواقع تابعة لحزب الله.


وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر.


ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفه بأنه محاولات طهران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.


والإثنين، قتل 8 أشخاص، بينهم عناصر في مجموعات موالية لطهران، في قصف إسرائيلي استهدف مقراً لهذه المجموعات في منطقة السيدة زينب قرب دمشق.


فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تغلق محليين بالداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

أغلقت الشرطة الإسرائيلية محلين لمدة 30 يوماً في مدينة كفر قاسم بالداخل المحتل، بذريعة "تشغيل عمال من الضفة الغربية بدون تصاريح".


ووفقا لادعاء الشرطة، اليوم الخميس، فإنه "كجزء من إنفاذ الشرطة المستهدف ضد جرائم التشغيل والنقل وإيواء المقيمين خلافا للقانون، والتي قد تشكل منصة للأنشطة غير القانونية، تنفذ الشرطة ضوابط رقابة صارمة على قطاع الأعمال التجارية في المنطقة وعلى الطرقات".


وأضافت أنه "في غضون ذلك، اكتشفت عناصر الشرطة من محطة كفر قاسم في محل لنقل الرمل ومَرْأَب (كراج) للسيارات في المدينة، عمالا من الضفة يعملون بدون تصاريح في هذين المحلين".


وأشارت إلى قائد منطقة المركز، آفي بيطون، وقع على أوامر إغلاق للمصلحتين المذكورتين لمدة 30 يوما، بحسب الأدلة في هذه الحالات".


وحذرت الشرطة من أنها "لن تتسامح مطلقًا مع من ينتهك القانون وقد يضر بأمن المواطنين، خاصة في أوقات الحرب".


وتواصل الشرطة مطاردة العمال الفلسطينيين بحجة "إقامتهم بدون تصاريح في البلاد"، في أيام الحرب، كما تلاحق مشغليهم في البلاد.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ومستوطنيه يقتلعون 300 شجرة كرمة غرب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

 اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، اليوم الخميس، حوالي 300 شجرة كرمة في قرية بتير غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية،فإن تلك القوات بتعزيزات عسكرية ومستوطنين اقتحموا منطقة الحنجلية القصير شرق القرية، وجرفوا أرضاً تعود للمواطن إبراهيم خليل أبو نعمة تبلغ مساحتها 5 دونمات.


وأشارت إلى أن تلك القوات أغلقت الطريق الواصل بين بتير وحوسان.

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مقدسيين ويستدعي عضواً في إقليم فتح بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، والد وشقيق أسير مقدسي تحرر من سجون الاحتلال يوم أمس من بلدة سلوان بالقدس المحتلة.


وقالت مصادر محلية في سلوان، إنه بعد الإفراج عن الشاب عبد الرحمن ركن يوم أمس، اقتحمت قوات الاحتلال منزل العائلة في "راس العمود" ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، واعتقلت والده وشقيقه الأصغر إبراهيم بعد الاعتداء عليهما بوحشية وتحطيم أثاث المنزل.


كما استدعت مخابرات الاحتلال عضو قيادة إقليم فتح في القدس المحتلة إياد بشير للتحقيق في مركز "المسكوبية".

فلسطين

الخميس 01 فبراير 2024 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

خلال 24 ساعة.. الاحتلال ارتكب 15 مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 118 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 118 شهيدا، و190 جريحا، خلال الساعات الـ24 الماضية.


وبحسب وزارة الصحة في قطاع غزة،فإن عدد الشهداء ارتفع إلى 27019 شهيدا و66139 جريحا، منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الألول/أكتوبر الماضي.


وأشارت الوزارة إلى أنه لا يزال آلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.