فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري

رام الله - "القدس" دوت كوم- التقى امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اليوم الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة ، بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن .


وتباحث الطرفان في آخر المستجدات ، خاصة بعد جولة الرئيس الأمريكي بايدن في المنطقة وقمة جدة . 


وأكد الشيخ تقديره العالي لكلمة صاحب السمو الاميري في القمة ، وكذلك وحدة الموقف العربي من قضية فلسطين .

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

هل تقطع روسيا الغاز عن أوروبا قبل الشتاء؟

باريس - (أ ف ب) -حذّر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية من أن الجهود التي تبذلها أوروبا لتنويع مصادر إمداداتها لن تكون كافية لتخطي فصل الشتاء من دون الغاز الروسي، وحض على السعي فورا لتقليص الطلب.


وجاء موقف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول بعيد توقيع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اتفاقا مع باكو لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الأذربيجاني خلال الأعوام القليلة المقبلة.


وجاء في مقالة لبيرول نشرتها وكالة الطاقة الدولية "لا يكفي على الإطلاق الاعتماد على (إمدادات) الغاز من مصادر غير روسية، هذه الإمدادات هي بكل بساطة غير متوفرة بالكميات المطلوبة لتكون بديلا عن الإمدادات الروسية المفقودة".


وتابع "هذا ما سيكون عليه الوضع حتى إذا تدفّقت إمدادات الغاز من النروج وأذربيجان بأقصى قدرة، وإذا بقيت الإمدادات الواردة من شمال إفريقيا تقارب مستوى العام الماضي، وإذا بقي الإنتاج المحلي للغاز على منحاه الأخير، وإذا ازدادت إمدادات الغاز الطبيعي المسال الواردة بالمعدل القياسي المماثل لما سجّل في النصف الأول من العام".


وتترقّب أوروبا لمعرفة إن كانت ستستأنف روسيا ضخ الغاز عبر أنابيب نورد ستريم التابعة لشركة غازبروم والتي ستنقضي قريبا الأيام العشرة المخصصة لصيانتها.


وتسعى أوروبا إلى زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال واعتماد المادة بديلا عن الغاز الروسي، لكن لديها عدد محدود من المحطات القادرة على تسلم حمولات الناقلات النفطية والإمدادات.


وفي حين لم يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الغاز الطبيعي الروسي على خلفية غزو موسكو أوكرانيا، سعى التكتل إلى تقليص وارداته منه لخفض اعتماده على موسكو.


وسبق أن أعلنت روسيا أسبابا عدة تقتضي خفض إمداداتها النفطية للغرب.


لكن الدول الأوروبية تطالب موسكو حاليا باستئناف ضخ الغاز عبر خطب أنابيب نورد ستريم اعتبارا من الخميس بعد انتهاء أعمال صيانة التوربين.


وقال بيرول إن "أوروبا مجبرة حاليا على البقاء في حال من عدم اليقين بإزاء إمدادات الغاز الروسي، ولا يمكن استبعاد انقطاعها بشكل كامل".


واعتبر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية التي تقدّم المشورة للدول الصناعية في ما يتعلّق بسياسة الطاقة أن "الخطوات الاخيرة لروسيا لتقليص ضخ الغاز إلى أوروبا... أقصى إنذار للاتحاد الأوروبي".


وبحسب تحليل لوكالة الطاقة الدولية، تحتاج دول الاتحاد الأوروبي إلى تعبئة مخزوناتها بنسبة 90 بالمئة في الأشهر القليلة المقبلة لكي تتمكن من تخطي فصل الشتاء من دون أن تواجه نقصا.


وحتى إذا تم تشغيل خط أنابيب نورد ستريم واستؤنف الضخ بالكميات الاعتيادية على مدى الأشهر القليلة المقبلة، تفيد تقديرات وكالة الطاقة الدولية بضرورة توفير 12 مليار متر مكعب إضافية من الغاز وتخزينها، أي ما يوازي 130 شحنة لناقلات الغاز الطبيعي المسال.


واعتبر بيرول أن "التوصل إلى مستوى تخزين بنسبة 90 بالمئة لا يزال ممكنا، لكن يتعين على أوروبا أن تتحرك فورا وأن تستفيد من كل يوم متبق".
وأعرب بيرول عن قلقه "خصوصا بشأن الأشهر المقبلة".
وتوصي وكالة الطاقة الدولية بتحويل إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي إلى أنواع أخرى من الوقود متى أمكن، وبخفض استعمال المكيّفات في الأبنية لتقليص الطلب على الكهرباء.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

قمة اقتصادية إسرائيلية فلسطينية بعد توقف لأكثر من عقد

رام الله - "القدس" دوت كوم - صرح وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية عيساوي فريج, إنه سيلتقي خلال الأيام القريبة وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، من أجل ترتيب موعد رسمي لعقد القمة الاقتصادية JEC بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، بعد تعطيل استمر منذ عام 2009 .


يذكر  أن رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت رفض عقد القمة خشية من انعكاساته السياسية على حزبه اليميني المتطرف وحكومته خلال فترة توليه رئاسة الحكومة .


وأشار الوزير فريج إلى أن القمة من شانها أن تساهم في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني من خلال تقديم تسهيلات في مجالات عدة، أبرزها إعطاء تصاريح دخول للعمال الفلسطينيين وتسهيلات أخرى في مجال التجارة عبر الحدود إلى جانب قضايا أخرى اقتصادية .


يشار إلى أن الملحق الاقتصادي JEC تم توقيعه بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ضمن اتفاقية أوسلو عام 94 ويتمحور حول عمل اللجنة ونشاطها حول تحديث حصص الواردات الفلسطينية ومواضيع رقابية أخرى.


المصدر: 

آي24نيوز


منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تغرم غوغل 380 مليون دولار بسبب المحتوى المتعلق بأوكرانيا

موسكو  - (أ ف ب) -فرضت محكمة في موسكو الإثنين غرامة قدرها 21 مليار روبل (360 مليون دولار) على شركة غوغل لعدم إزالتها محتوى متعلق بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حسبما أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات.


وقالت روسكومنادزور إن منصة الفيديو يوتيوب المملوكة لشركة غوغل فشلت في منع "المعلومات الكاذبة" بشأن الهجوم في أوكرانيا و"الدعاية المتطرفة والإرهابية" والمحتوى "الذي يدعو القاصرين للمشاركة في تظاهرات غير مرخصة".


وبينما يعد القرار إدانة جديدة لغوغل، فإن الغرامة تستند إلى العائدات السنوية لها في روسيا.


صعّدت السلطات الروسية مؤخرا الضغوط على مؤسسات التواصل الاجتماعي الغربية بغرامات وتهديدات متكررة في مسعى لإزالة الانتقادات عن الانترنت، أحد آخر حصون حرية التعبير في روسيا.


ومثل العديد من منافسيها الغربيين، انسحبت غوغل مؤخرا من السوق الروسي تنديدا بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.


ونقلت وكالة الانباء الروسية ريا-نوفوستي عن الخبير فلاديمير زيوكوف قوله إن الغرامة هي أكبر غرامة تفرضها محكمة روسية على شركة تكنولوجيا غربية.


وأضاف أنه يمكن للسلطات الروسية أن تفرض على غوغل "أكبر عدد من الغرامات كما تشاء، ولن تحصل على المال" نظرا لأن الشركة انسحبت من البلاد.


ولم يصدر عن غوغل أي تعليق فوري بشأن الغرامة.


وصفت روسكومنادزور في آذار/مارس أنشطة غوغل ويوتيوب ب"الارهابية"، ممهدة الطريق امام احتمال حظرها في روسيا، على غرار تويتر وإنستاغرام والعديد من وسائل الإعلام المستقلة في بداية العملية العسكرية.


وقد شددت السلطات الروسية العقوبات القانونية على منتقدي النزاع. ويواجه المدانون بنشر "معلومات كاذبة" عقوبة بالسجن تصل إلى 15 عاما.

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

درجات حرارة قياسية في فرنسا وبريطانيا والحرائق تتواصل في جنوب غرب أوروبا

لندن- (أ ف ب) -تشهد بريطانيا وفرنسا الإثنين موجة حر شديدة مع درجات حرارة قياسية تجتاح جنوب غرب أوروبا فيما تحصد حرائق الغابات مزيدا من المساحات الحرجية.


وحذر خبراء الأرصاد في بريطانيا من حدوث بلبلة في بلد غير مجهز لمواجهة ظواهر مناخية قاسية، تقول السلطات إنها تعرض حياة الناس للخطر.


وسجلت الحرارة 37,5 درجة مئوية في كيو غاردنز بجنوب غرب لندن عند الساعة الثالثة بعد الظهر (14,00 ت غ) لتقترب من المستوى القياسي البالغ 38,7 درجات.


وتم تعليق الحركة الجوية في مطار لوتن شمال لندن بسبب "عيوب" في المدرج.


وتوقع خبراء الأرصاد إن تتجاوز الحرارة عتبة 40 درجة للمرة الأولى الثلاثاء، في وقت يلقي العلماء باللائمة في ذلك على التغير المناخي ويتوقعون ظواهر مناخية قاسية أكثر تواترا وشدة في السنوات القادمة


على الجانب الآخر من المانش في فرنسا، سجل عدد من البلدات والمدن أعلى حرارة على الإطلاق الإثنين، على ما أعلنت الأرصاد الوطنية.


وسجلت الحرارة 39,3 درجة مئوية في بريست المطلة على الأطلسي في أقصى الشمال الغربي لفرنسا، مقارنة بالمستوى القياسي السابق المسجل في 2002 وهو 35,1 درجة مئوية.


وسجلت سان بريو المطلة على المانش 39,5 درجة مئوية مقارنة بالمستوى السابق البالغ 38,1 درجة، بينما سجلت نانت (غرب) 42 درجة متخطية المستوى القياسي المسجل في 1949 والبالغ 40,3 درجة.


وقال خبير الأرصاد فرنسوا غوراد لوكالة فرانس برس إنه في "بعض المناطق الجنوبية الغربية، سيكون الحر أشبه بالجحيم".


في جنوب غرب فرنسا لم يتمكن عناصر الإطفاء من احتواء حريقين كبيرين تسببا بدمار هائل.


وعلى مدى ستة أيام، واجهت جيوش من عناصر الإطفاء وأسطول من طائرات الإطفاء صعوبة في إخماد حرائق.


وحذرت مراكز الأرصاد 15 منطقة فرنسية من خطورة ارتفاع درجات الحرارة، بما فيها منطقة بريتاني (غرب) حيث تتوقع مدينة بريست الساحلية المطلة على الأطلسي أن تسجل الحرارة 40 درجة مئوية الإثنين، أي أعلى بمرتين عن معدلاتها العادية في شهر تموز/يوليو.
في إيرلندا سُجلت 33 درجة مئوية في فينيكس بارك بدبلن، أي أقل ب0,3 درجة عن المستوى القياسي المسجل في 1887، بحسب مركز الأرصاد.


وموجة الحر التي تمتد شمالا هي الثانية التي تجتاح مناطق في جنوب غرب أوروبا في غضون أسابيع.


وسُجلت مستويات حرارة قياسية في هولندا بلغت 33,6 درجة مئوية مع تحذير من احتمال وصولها إلى 38-39 الثلاثاء.
ويتوقع أن تبلغ الحرارة في بلجيكا 40 درجة وأكثر.


وقال خبراء المفوضية الأوروبية إن قرابة نصف (46 بالمئة) من أراضي الاتحاد الأوروبي معرضة لجفاف يستدعي التحذير منه و11 في المئة عند مستوى الإنذار إذ باتت المحاصيل تعاني من نقص المياه.




أتت الحرائق المشتعلة في فرنسا واليونان والبرتغال وإسبانيا على آلاف الهكتارات من الأراضي وأرغمت آلاف الاهالي والسياح على الفرار من أماكن إقامتهم.


وكانت النيران لا تزال تشتعل في منطقة يبلغ طولها تسعة كيلومترات وعرضها ثمانية كيلومترات، قرب كثبان بيلات الرملية الفرنسية الأكثر ارتفاعا في أوروبا، محولة هذه المنطقة الخلابة المعروفة بمواقع التخييم والشواطئ البكر إلى مساحات متفحمة.


وعملت السلطات على إجلاء 8000 شخص قرب الكثبان الإثنين، في وقت تسبب تغيير مسار الرياح في انتشار دخان أسود كثيف فوق مناطق سكنية.


وقال المتحدث باسم الإطفاء أرنو ميندوس لوكالة فرانس برس إن "الدخان سام" مضيفا بأن "حماية السكان مسألة تتعلق بالصحة العامة".


وأخلت حديقة حيوان مجاورة في اركاشون أكثر من ألف حيوان أرسلتها إلى حدائق أخرى هربا من الدخان.


وكان 16 ألف شخص من السياح والأهالي قد أُرغموا على مغادرة أماكن إقامتهم ومنازلهم، فيما لجأ العديد منهم إلى مراكز إيواء موقتة.


في إسبانيا أودت الحرائق في مقاطعة ثامورا بشمال الغرب براع يبلغ 69 عاما، على ما أعلنت السلطات المحلية.
وقبل يوم لقي إطفائي حتفه في نفس المنطقة.


وفي وقت لاحق الخميس أعلنت وفاة موظف مكتب في الخمسينات من عمره جراء ضربة شمس في مدريد.


وقالت السلطات إن قرابة 20 حريق غابات لا تزال تشتعل من الجنوب إلى غاليثيا في أقصى شمال الغرب حيث دمرت الحرائق قرابة 4500 هكتار (11,000 فدان) من الاراضي..


في البرتغال، تستمر حالة إنذار من حرائق الغابات، رغم تسجيل انخفاض طفيف في الحرارة التي بلغت الخميس الماضي 47 درجة مئوية، وهو مستوى قياسي لشهر تموز/يوليو.


أودت الحرائق بشخصين، وتسببت في إصابة نحو 60 بجروح، ودمرت ما بين 12 ألف و15 ألف هكتار من الأراضي في البرتغال.
في بريطانيا، تعرضت الحكومة الغارقة في أزمات كان آخرها استقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون، لمزيد من الانتقادات لفشلها في التعامل مع الوضع بجدية كافية.
وقالت كارينا لوفورد (56 عاما) لوكالة فرانس برس بينما كانت تتنزه في تانكرتون في الساحل الشمالي بكينت "الوضع مخيف بعض الشيء" مشيرة إلى أن الحرارة تذكرها بأستراليا حيث تعيش.
وقال بول ديفيز كبير خبراء الأرصاد في بريطانيا إن موجة الحر "تتماشى تماما مع تغير المناخ" واضاف لسكاي نيوز إن "قسوة" موجة الحر "مفاجئة" لكنها قد تصبح أكثر تواترا "بنهاية القرن".
وقالت الشبكة المسؤولة عن البنية التحتية للسكك الحديد إن الخط المتجه من محطة كينغز كروس في لندن إلى يورك وليدز سيُغلق بين الساعة 11,00 ت غ و19,00 ت غ الثلاثاء.
لكن البعض في بريطانيا مثل السباك ديف وليامز البالغ 64 عاما، انتقدوا التغطية الإخبارية المتواصلة لموجة الحر.
وقال لتلفزيون فرانس برس "كفى مبالغة ... يتحدثون عنها وكأننا لم نشهد صيفا من قبل".
من بين الأشخاص الذين كانوا يقصدون الشاطئ موظف البنك أبو بكر، الذي كانت له وجهة نظر أخرى.
وقال مستلقيا على شاطئ برايتون "أنا من السودان ... ودرجات حرارة من 40 و45 أمر عادي".

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

المحامون يقررون تعليق العمل أمام كافة المحاكم غدا الثلاثاء

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- قرر مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين مساء اليوم الإثنين، تعليق العمل طيلة يوم غد الثلاثاء، أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية والسندات العدلية.


واكد مجلس نقابة المحامين في بيان صحفي، على كافة الفعاليات المعلن عنها أمس الاحد، حيث جاء تصعيد النقابو اثر إعلانها فشل جلسة الحوار التي عقدت للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، مؤكدا أنه سيتم إحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل.


ويضم المجلس التنسيقي لقطاع العدالة: رئيس المحكمة العليا رئيسا، وعضوية كلّ من المستشار القانوني لرئيس الدولة، وزير العدل، النائب العام، مدير عام الشرطة الفلسطينية، نقيب المحامين، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.


وقال أمين سر مجلس نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس"دوت كوم: "إن تعليق العمل اليوم الإثنين وكذلك يوم غد الثلاثاء، يأتي استمرار للخطوات الاحتجاجية للنقابة رفضًا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ وقانون اصول المحاكمات المدنية والتجارية".


وعلق المحامون اليوم الإثنين، العمل الشامل أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا طيلة اليوم، حيث شمل تعليق العمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وكتاب العدل وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية فقط.


ووفق درعاوي، فإن الفعاليات الاحتجاجية تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، لكن النقابة أعطت فرصة لجلسة الحوار التي عقدت أمس الأحد، للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، حيث تم تقليص الخطوات الاحتجاجية لأمس فقط، ولكن جرى الإعلان عن تصعيد الخطوات الاحتجاجية بعدها، إثر رفض وقف القوانين الثلاثة إلى حين مناقشتها.


وأشار درعاوي إلى أن النقابة تعلن قراراتها بخصوص دوام او تعليقه بشكل يومي.


وأكد درعاوي عدم وجود أي تواصل بين النقابة وأي من الأطراف الأخرى، والنقابة ما تزال مستمرة بخطواتها، ورفعت من وتيرتها وصولاً لحدها الأقصى، وكذلك سوف يتم عقد اجتماع غير عادي لمجلس النقابة في الـ31 من الشهر الجاري، للمصادقة على نقل ملفات المحامين المزاولين بشكل جماعي إلى سجل غير المزاولين، وهو ما يعني انهيارًا وشللًا كاملًا لقطاع العدالة.


وكانت نقابة المحامين أكدت أنه سيتم تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا طيلة اليوم لإثنين، بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وكتاب العدل وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية فقط.


وأكدت النقابة على دعوة ممثلي الفعاليات النقابية والحقوقية والقوى الوطنية والإسلامية وجمعيات البنوك والغرف التجارية ورؤساء الاتحادات ومدراء مؤسسات المجتمع المدني ونقباء النقابات المهنية والعمالية والنقباء السابقون لنقابة المحامين وأعضاء مجالس النقابة السابقون والكتل النقابية في نقابة المحامين لاجتماع موسع في مقر النقابة في رام الله غدا الثلاثاء، لاتخاذ موقف موحد داعم لحراك النقابة، وعقد مؤتمر صحفي مشترك بنتيجة الاجتماع الموسع المذكور.


ودعت نقابة المحامين للاعتصام المركزي أمام محكمة بداية وصلح الخليل بعد غد الأربعاء، من الساعة الثانية عشر ظهراً مع المبيت فيها، وكذلك الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله الإثنين المقبل من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً بالزي الرسمي (روب المحاماة)، وإحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل.

اقتصاد

الإثنين 18 يوليو 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

دراغي في الجزائر لزيادة إمدادات الغاز لإيطاليا

الجزائر  - (أ ف ب) -ترأس رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي الاثنين في الجزائر مع الرئيس عبد المجيد تبون الذي استقبله القمة الجزائرية الإيطالية الرابعة التي شكلت فرصة لتوقيع عدة اتفاقات لاسيما لزيادة امدادات الغاز الجزائري الى روما.


وتهدف القمّة التي شارك فيها ستّة وزراء ايطاليين ورئيس الحكومة الايطالي "إلى تأكيد الشراكة المتميّزة في قطاع الطاقة" بين البلدين، بحسب مكتب دراغي.


ووقع تبون ودراغي عدداً من الاتفاقات بشأن مسائل القضاء والمؤسسات الصغيرة والشركات الناشئة والتعاون في مجالات الصناعة والطاقة والتنمية المستدامة.


أصبحت الجزائر التي تجمعها علاقات مميّزة بايطاليا "مزوّدها الأساسي بالغاز في الأشهر الأخيرة"، بعد أن تفوقت عليها روسيا لفترة طويلة إذ كانت 45% من واردات الغاز الايطالية من روسيا، وفق ما أكد دراغي في حديث لوسائل الإعلام، إلى جانب تبون.


وتطلعت عدة دول إلى الجزائر لتقليل اعتمادها على روسيا منذ بداية غزوها أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير.


وأعلن تبون من جهته التوقيع "غدا (الثلاثاء) على اتفاقية مهمة بين (شركة) أوكسيدنتال (الأميركية) و(المجموعة الإيطالية) إيني و(الفرنسية) توتال ستمكن من إمداد إيطاليا بكميات كبيرة (إضافية) من الغاز".


وأعلنت وكالة الأنباء الجزائرية الجمعة، أن الجزائر ستسلم نحو 4 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الجزائري إلى إيطاليا ابتداءً من هذا الأسبوع.


ومنذ مطلع العام، أرسلت الجزائر لايطاليا 13,9 مليار متر مكعب من الغاز، أي أكثر بـ113% من الكميات المتوقّعة. وتتوقع أن تزودها بستة مليارات مكعّبة إضافية بحلول نهاية العام، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.


إيني، موجودة في الجزائر منذ 1981، وتدير مع الشركة الجزائرية العملاقة "سوناطراك" خط أنابيب "ترانسميد" الذي يربط الجزائر بايطاليا، عبر تونس. وتبلغ طاقته الاستيعابية 32 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي. وأكد الخبير عبد المجيد عطار وزير البيئة الجزائري السابق لوكالة فرانس برس في نيسان/أبريل ان "الجزائر تصدر 22 مليار متر مكعب عبر خط انابيب ترانسميد"، ما يبقي إمكانية لتصدير 10 مليارات متر مكعب اضافية.


وكان دراغي قد أعلن، في زيارته الأخيرة إلى الجزائر في نيسان/أبريل، عن اتفاق لزيادة شحنات الغاز التي تصدّرها الجزائر، لكن لم يُعطِ أي أرقام حينها.


وكانت مجموعة "إيني" قد لفتت في نيسان/أبريل إلى أن هذا الاتفاق سيستخدم "قدرات النقل في خط أنابيب (ترانسميد) لتأمين مرونة أكبر في إمدادات الطاقة والتزويد التدريجي بأحجام متزايدة من الغاز اعتبارًا من العام 2022، (من أجل الوصول) إلى 9 مليارات متر مكعب (إضافية) من الغاز سنويًا في 2023-2024".
تم تجديد عقد الغاز بين البلدين في أيار/مايو 2019 لثماني سنوات حتى عام 2027، بالإضافة إلى عامين اختياريين إضافيين.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

خيبة أمل فلسطينية بعد زيارة بايدن

بيت لحم -  (أ ف ب) -عند سماع جو بايدن يصف نفسه بانه "صهيوني" ويعرف عن القدس بصفتها عاصمة لإسرائيل ويعتبر إن الظروف ليست ناضجة لحل الدولتين، قال مسؤول فلسطيني "إنها مثل سنوات ترامب مع ابتسامة".


أشار المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إلى سلف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي مقته الفلسطينيون بسبب تحيزه السافر لإسرائيل.


مع الجمود السياسي في إسرائيل، قلة هم من اعتقدوا أن بايدن البالغ من العمر 79 عامًا قادر على إحياء محادثات السلام المحتضرة منذ عام 2014.


لكن تم التعبير عن بعض التفاؤل بأن يسفر اجتماع بايدن الجمعة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم المحتلة بالضفة الغربية المحتلة عن نتائج متواضعة.


كان الفلسطينيون يأملون في أن يفي الرئيس الأميركي بوعده بإعادة فتح قنصلية للفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة بعد أن أغلقها ترامب في عام 2019 فيما تعارض إسرائيل بشدة اعادة فتحها.


وقال مسؤول فلسطيني آخر طالبًا عدم ذكر اسمه "إن الإعلان عن خطط لإعادة فتح القنصلية في القدس قد يمثل عملية إطلاق لاحياء مفاوضات السلام".


لكن بايدن لم يعرض أي خطة موضوعية لمعالجة مسألة الاحتلال الإسرائيلي حتى أنه تجاوز موضوع التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، وهي قضية سلطت الضوء عليها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما الذي كان بايدن نائبه.


ومع ذلك أعلن فريق بايدن عن خطوات لإيصال الإنترنت من الجيل الرابع في الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تحاصره تلبية لمطلب قديم للفلسطينيين عارضته إسرائيل مراراً.


بدأت زيارة بايدن بداية سيئة بالنسبة للفلسطينيين عندما أعلن في حفل استقباله "لا تحتاج لأن تكون يهوديًا لكي تكون صهيونيًا".


بينما يمكن القول إن كل رئيس أميركي منذ إنشاء إسرائيل في عام 1948 انطبق عليه عمليًا تعريف الصهيوني نظرًا لدعمه النشط لوجود الدولة اليهودية، كان تعليق بايدن الأربعاء نادرًا، إن لم يكن غير مسبوق بالنسبة لرئيس أميركي - وقد لاحظ الفلسطينيون ذلك.


وقال المسؤول الفلسطيني الاول "جاء الى إسرائيل وأعلن أنه صهيوني، ثم جاء الى فلسطين ورفض الحديث عن اساسيات الصراع".


رفع متظاهر في مسيرة خلال زيارة بايدن إلى بيت لحم لافتة كتب عليها "بايدن القدس هي فلسطين، بغض النظر عن صهيونيتك".


يطالب الفلسطينيون بالجزء الشرقي من المدينة عاصمة لهم. وعلى مدى عقود، أيد بايدن علنًا الاعتراف بالجزء الغربي من القدس عاصمة لإسرائيل ثم قال إنه لن يتراجع عن قرار ترامب بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب.


فيما يتعلق بعملية السلام، أكد بايدن من جديد دعمه للدولة الفلسطينية وحث على المثابرة حتى عندما تبدو الظروف قاتمة.


وقال في بيت لحم وهو يقف إلى جانب عباس "أعلم أن هدف الدولتين يبدو بعيد المنال، بينما الإهانات مثل القيود على الحركة والسفر أو القلق اليومي على سلامة أطفالكم، حقيقية وفورية. ...


لا بد من أفق سياسي يمكن للشعب الفلسطيني أن يراه أو أن يشعر به على الأقل. لا يمكننا أن نسمح لليأس بسرقة المستقبل".


الاثنين، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية "إذا كان الحل، كما قال الرئيس الأميركي، بعيد المنال، فلا بد من تجميد الاستيطان على الفور، وفقا للقانون والقرارات الدولية للحفاظ على حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة".


وقالت المحللة لدى مجموعة الأزمات الدولية تهاني مصطفى إن "قرار بايدن بتجنب القضايا الشائكة للصراع يؤكد أن الفلسطينيين ليسوا أولوية".


وأضافت لوكالة فرانس برس أنه "لم يضع الشعب الفلسطيني على جدول أعمال إدارته".


وذكرت مصادر فلسطينية إنه لم يكتب النجاح لمحاولات إصدار بيان مشترك بين بايدن وعباس الجمعة لأن الطرفين لم يتفقا على الصياغة.


بالنسبة للفلسطينيين الذين يبحثون عن قيادة أميركية قادرة على إرغام إسرائيل على تقديم تنازلات، أججت لديهم رؤية وفد بايدن يسافر إلى المملكة العربية السعودية الجمعة بعد اجتماع قصير مع عباس، مشاعر خيبة أمل مألوفة.

وقال عيسى أبو عياش لوكالة فرانس برس "كالعادة، حصلنا على الفتات"، بينما كان يشاهد على شاشة التلفزيون في مقهى في بيت صورا لموكب بايدن.


عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

الإعدام أو السجن المؤبد.. بدء محاكمة منفذ مجزرة فلوريدا عام 2018

فورت لودردايل -  (أ ف ب) -بدأت  اليوم الاثنين في فلوريدا محاكمة لتحديد عقوبة منفّذ عملية إطلاق نار في مدرسة ثانوية في باركلاند عام 2018 أودت بـ17 شخصًا، يواجه فيها المتهم إما الإعدام أو السجن مدى الحياة.


واستغرق اختيار المحلفين الـ12 ثلاثة أشهر، وهم سبعة رجال وخمس نساء اعتُبروا محايدين بدرجة كافية لتقرير مصير المُتّهم نيكولاس كروز (23 عامًا).


ومثل الشاب صباح الاثنين مرتديا سترة رمادية وزرقاء وواضعا نظارات كبيرة وكمامة أمام المحكمة في فورت لودردايل بحضور عدد من أقارب الضحايا.


وأطلق نيكولاس كروز النار في 14 شباط/فبراير 2018 في ثانوية مارجوري ستونمان دوغلاس التي طرد منها قبل عام في باركلاند في فلوريدا، مستخدمًا بندقية هجومية.


واعترف في تشرين الأول/أكتوبر بالتهم السبع عشرة بالقتل (قتل 14 تلميذًا وثلاثة بالغين) وبـ17 محاولة قتل لكلّ من الجرحى الـ17.


وتهدف المحاكمة فقط إلى تحديد ما إذا كان يستحقّ الإعدام كما يطلب الادّعاء. وإذا عارض محلف واحد الحكم على كروز بالإعدام، فستكون عقوبة الأخير السجن مدى الحياة.


وتتسّم هذه المحاكمة التي ستستمر عدة أشهر بطابع فريد إذ من النادر أن ينجو مرتكبو عمليات إطلاق نار كهذه في الولايات المتحدة.


وتأتي المحاكمة في وقت لم تتعافَ الولايات المتحدة بعد من سلسلة عمليات إطلاق نار دامية بما فيها إطلاق نار في مدرسة ابتدائية (21 قتيلا منهم 19 طفلًا) وفي متجر (10 قتلى جميعهم من الأميركيين الأفارقة) وخلال مسيرة ضمن احتفالات العيد الوطني في 4 تموز/يوليو (7 قتلى).


وجميع عمليات إطلاق النار هذه حصلت على أيدي شبان مسلّحين ببنادق هجومية.


ويبدو أن جلسات الاستماع ستكون طويلة ومُنهكة مع شهادات أقارب الضحايا والناجين، بالإضافة إلى بث مقاطع فيديو سجلها شهود على المأساة.


من المتوقّع أن يستخدم محامو نيكولاس كروز حجة أن موكلهم مصاب بأمراض نفسية وأن يذكّروا بأن سبق واعتذر.

وكان قد قال في تشرين الأول/أكتوبر "أنا آسف جدًا لما فعلته، وأتحمّل العبء كلّ يوم".


وسيركزّ الادّعاء على طابع التعمّد في تنفيذ الجريمة، مستندًا إلى مقطع فيديو صُوّر قبل تنفيذ إطلاق النار قال فيه كروز "فلتبدأ مجزرتي اليوم. فليهرع جميع الأطفال المرعوبين ويختبئوا".


وقد أضاف "أنا لا أحد وحياتي عدم ولا معنى لها".


ورغم تاريخه مع الأمراض النفسية والتقارير عن خطورته، تمكّن كروز من شراء بندقية "إيه آر-15" AR-15 بشكل قانوني.

وبعد المأساة، قدّم ضحايا كروز شكوى ضد الشرطة الفدرالية (اف بي آي) المتّهمة بعدم التحقق من معلومتين وصلتاها حول كروز بشأن احتمال تنفيذه عملية إطلاق نار.


ووافقت وزارة العدل الأميركية في آذار/مارس على دفع 127,5 مليون دولار لعائلات الضحايا بهدف إنهاء الملاحقات القضائية بحق الشرطة الفدرالية.


وكانت عملية إطلاق النار في باركلاند أسوأ مجزرة في صرح تعليمي في الولايات المتحدة منذ عملية إطلاق النار في 14 كانون الأول/ديسمبر 2012 في مدرسة "ساندي هوك" في نيوتاون بولاية كونيتيكت (شمال شرق الولايات المتحدة) والتي قُتل فيها 26 شخصًا.


وقد أدت المجزرة إلى مسيرات قياسية قادها العديد من الشباب الناجين وأهالي الضحايا. في 24 آذار/مارس 2018، شارك نحو 1,5 مليون شخص في ما سُمّي "مسيرة من أجل حياتنا" في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وهي أكبر تظاهرة وطنية تُطالب بضبط استخدام الأسلحة النارية في تاريخ الولايات المتحدة.


ورغم آمال المتظاهرين بالتغيير، لم يتمّ اعتماد أي إصلاح تشريعي في الكونغرس، واستمرت مبيعات الأسلحة النارية بالارتفاع في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة، خصوصًا خلال جائحة كوفيد-19.


وأدّى استخدام الأسلحة النارية إلى مقتل أكثر من 24 ألف شخص منهم 13 ألف انتحارًا منذ مطلع العام، بحسب موقع "غان فايولنس آركايفز" Gun Violence Archives (أرشيف العنف المسلّح).


وأعقب الأحداث الدرامية الأخيرة اعتماد قانون فدرالي يهدف بشكل أساسي إلى تعزيز الأموال المخصصة لأمن المدارس والصحة النفسية.


فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يعتمد قرار دعم المحروقات وتثبيت أسعار المواصلات

 رام الله  - "القدس" دوت كوم - اعتمد مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، التوصيات النهائية لمساعدة قطاع النقل بدعم المحروقات للتخفيف على المواطنين وتثبيت أسعار المواصلات.


كما قرر المجلس، في جلسته الأسبوعية التي عقدت في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، الآتي:


-  اعتماد خطة العمل المُقدّمة من المجلس الأعلى للرياضة والشباب لتطوير قطاع الشباب والرياضة والكشافة واللجنة الأولمبية وفضائية الشباب.


-   الموافقة النهائية على عدد من إحالات المشاريع التنموية بقيمة أكثر من 10 مليون شيقل في مجالات الصحة والطرق والتعليم.


-  الطلب من الوزارات القيام بإجراءات التدقيق على الإيرادات الحكومية الضريبية وغير الضريبية، من خلال حسابات بنكية مكرّسة لكل وزارة على حدة.


-  التنسيب إلى سيادة رئيس دولة فلسطين بإعادة تشكيل مجلس مؤسسة المواصفات والمقاييس.


- المصادقة على آلية تمويل المشاريع من خلال تتبع التدفقات وتقديم الأولويات حسب خطة الحكومة التنموية.


- اعتماد حزمة التوصيات الخاصة لمنع الاعتداءات من الاحتلال على الحرم الإبراهيمي.


واستمع المجلس إلى تقرير من وزير الأوقاف والشؤون الدينية حول موسم الحج لهذا العام، معربا عن تقديره لمستوى التنظيم والأداء الذي ظهرت به البعثة الفلسطينية والتي أشرفت على جميع الحجاج من الضفة والقطاع والقدس والشتات، حيث انتهى الموسم بعودة جميع الحجاج بأمن وسلامة وطمأنينة.


وقدم مجلس الوزراء تهانيه لجميع الحجاج بأداء فريضة الحج لهذا العام.


وأشاد بالحفل الذي أقامته وزارة الثقافة يوم أمس في الذكرى الخمسين لاغتيال إسرائيل الكاتب والروائي والصحفي غسان كنفاني.


واستمع إلى تقرير من وزيرة الصحة حول الحالة الوبائية، حيث دعت إلى ضرورة التقيد بالبروتوكولات الصحية بارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وإظهار شهادة التطعيم عند طلب الخدمة من المؤسسات الرسمية، وأهمية الإقبال على تلقي الجرعات التعزيزية في ضوء ازدياد أعداد الإصابات بالفيروس.


كما استمع إلى تقرير من وزير المواصلات حول مطالب سائقي السيارات العمومية، وصادق على توصية الوزير بتقديم الدعم للديزل "شيقل" لكل لتر لمدة ثلاثة أشهر ضمن آلية متفق عليها، على ألا يتم رفع أجرة المواصلات خلال تلك المدة، وتفعيل اللجنة الوزارية في محاربة السيارات الخاصة التي تنقل بالأجرة وكذلك السيارات المشطوبة.


كذلك، صادق على مشاريع وزارة الأشغال العامة والإسكان لصالح وزارة الصحة التي تتضمن إنشاء وتشطيب طابق ثالث ووحدة عناية مكثفة في مستشفى جنين بقيمة تصل إلى 2 مليون شيقل، وكذلك المصادقة على عطاء لإنشاء ثلاثة طوابق فوق الكلية الجديدة في مجمع فلسطين الطبي برام الله والتي تصل قيمتها إلى 8 ملايين شيقل، وكذلك عطاء تقديم خدمات هندسية للإشراف على طريق رابط زيتا - علار بمحافظة طولكرم.


واستضاف مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب، الذي قدم عرضا مستفيضا لواقع وظروف الحركة الرياضية والشبابية والكشفية، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، والتطور الكبير الذي طرأ على الحركة في المحافل العربية والإقليمية والدولية.


وعرض الرجوب، أمام المجلس، رؤيته للحركة الرياضية والشبابية والكشفية في ضوء ما تحتاجه من دعم لاستمرار أداء رسالتها الوطنية واستمرار حضورها في كافة المحافل العربية والقارية والدولية، وتطورها محليا ببناء المنشآت الرياضية وتطويرها، ومضاعفة الاهتمام بالحركة الرياضية والشبابية والكشفية، مؤكدا ضرورة النأي بالحركة الرياضية عن أي تجاذبات سياسية، لتظل الحركة الرياضية والشبابية والكشفية الفلسطينية بجميع مكوناتها عنصر وحدة وجزءا فاعلا ومؤثرا في المنظمات العربية والقارية والدولية.


وأشار الرجوب إلى أننا اليوم في فلسطين لدينا 298 ناديا رياضيا منها 205 نوادي في المحافظات الشمالية، و56 ناديا في المحافظات الجنوبية و37 ناديا في الشتات، كما أنه تم تأهيل مدربين يحملون مختلف الدرجات الدولية لتدريب المنتخبات والأندية.


ولفت إلى أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة قام بتأهيل 91 ملعبا في الضفة والقطاع بما فيها مدينة القدس، داعيا إلى مضاعفة الاهتمام بالرياضتين المدرسية والجامعية وتطوير الحركة الكشفية ونشرها، باعتبارها أقدم حركة في الوطن العربي.


وأشار إلى وجود 5 مراكز مالية تتطلب الدعم وزيادة الاهتمام وهي: المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وتلفزيون فلسطين الشباب والرياضة، والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، واللجنة الأولمبية الفلسطينية، وجمعية الكشافة الفلسطينية.


واقترح الرجوب تشكيل لجنة مشتركة تضم في عضويتها منظمة التحرير، والحكومة، وديوان الموظفين، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، تعمل على دراسة احتياجات الحركة الشبابية والرياضية والكشفية من موارد واحتياجات.


وقدم مجلس الوزراء تعازيه لفريق "SA Development" الجنوب إفريقي بوفاة أحد لاعبي الفريق "كابيلو جوني ماليسا؛ الذي قضى غرقا في مدينة أريحا، خلال زيارة الفريق إلى فلسطين لإجراء مباريات مع الفرق الفلسطينية والتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث يتكون الوفد من 40 شخصا منهم 18 لاعبا، وستقام مراسم تشييع رسمية وشعبية لجثمان الطفل ماليسا في مقر محافظة أريحا عند الساعة 12 من ظهر يوم بعد غد الأربعاء، حيث سيلف جثمانه بالعلمين الفلسطيني والجنوب إفريقي قبيل نقل جثمانه إلى مثواه الأخير في جنوب إفريقيا.




وكان رئيس الوزراء محمد اشتية أشاد في كلمته بمستهل الجلسة، بالموقف القوي والشجاع والثابت الذي عبر عنه الرئيس محمود عباس في كلمته خلال استقباله الرئيس الأميركي جو بايدن في مدينة بيت لحم، معربا عن وقوف مجلس الوزراء خلف الرئيس.


وأوضح اشتية أن هذا الموقف يصون حقوقنا وثوابتنا الوطنية الفلسطينية في إنهاء الاحتلال، والحرية، والاستقلال، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس، فسيادته أوصل بثقة وأمانة رسالة وصوت شعبنا الفلسطيني الصامد.


وعلى صعيد آخر، تطرّق رئيس الوزراء إلى أزمة المسافرين على معبر الكرامة، مؤكدا أن الحكومة تتابع الأزمة التي يعاني منها أبناء شعبنا على المعبر، وأنها ستعمل بالاتفاق مع الأشقاء في الأردن والطرف الإسرائيلي على إنهائها على المدى القريب، من خلال تمديد ساعات العمل على المعبر، وتوسيع وإنشاء مسارب جديدة على المدى المتوسط.


وتابع: "إن الأفضل هو أن يتم إنشاء مسارب للشاحنات وأخرى للمسافرين، وعدم الدمج بينهم، الأردن الشقيق يعمل معنا على تطوير المعابر من طرفهم، ونحن معهم في كل إجراء للتسهيل على حركة المسافرين".


وفي سياق منفصل، دعا اشتية الإدارة الأميركية إلى وقف المخططات الاستيطانية الجديدة في مختلف أنحاء الضفة الغربية، التي من شأنها تقويض حل الدولتين، مضيفا: "ما إن انتهت زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة حتى أعلنت حكومة الاحتلال عن مصادقتها على مخططات الاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي محافظتي بيت لحم ورام الله لإقامة 30 وحدة استيطانية."


كما طالب بضرورة وقف الاستيطان فورا، وفق قرارات الشرعية الدولية، للحفاظ على حق شعبنا الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.


من جهة أخرى، ثمّن رئيس الوزراء الموقف العربي الراسخ من قضية فلسطين، والذي تجلّى في قمة جدة للأمن والتنمية، من خلال خطابات الملوك، والأمراء، والرؤساء العرب المشاركين في القمة، مؤكدا أن فلسطين ستبقى وقضيتها العادلة مفتاحا وشرطا لأي سلام واستقرار في المنطقة وفي العالم.


 كما شكر الدول العربية الشقيقة على استعدادها للمساهمة في دعم مستشفيات القدس، وهي: المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن فلسطين كانت حاضرة عند العرب رغم محاولات إسرائيل تغييبها.


وثمن موقف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على خطابه الهام بأن لا تطبيع إلا بإنهاء الاحتلال.


كما تقدم إلى رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، والحكومة اليابانية والشعب الياباني الصديق بخالص التعازي والمواساة بوفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، متمنيا لليابان وشعبها كل الخير والتقدم والسلام.


ورحب اشتية، باسم مجلس الوزراء، بالمواقف الصادرة عن تسع دول أوروبية والرافضة لتصنيف حكومة الاحتلال للمنظمات غير الحكومية الفلسطينية على أنها إرهابية، وشكر الدول التي صوتت بهذا الاتجاه، داعيا بقية الدول إلى اتخاذ مواقف مشابهة.





فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تهدد محامي بارز بسبب عمله مع مؤسسة الحق

رام الله  -  (أ ف ب) -أعلن محام إسرائيلي بارز يعمل في مجال حقوق الإنسان عن تلقيه "تهديدا" من وزارة الجيش الإسرائيلية بسبب عمله مع منظمة غير حكومية فلسطينية تصنفها إسرائيل على أنها منظمة "إرهابية".


يمثل المحامي ميخائيل سفارد مؤسسة الحق، إحدى المنظمات الفلسطينية الست التي تم تصنيفها على أنها "إرهابية" من قبل إسرائيل في تشرين الأول/أكتوبر.


وقالت تسع حكومات أوروبية الأسبوع الماضي إنها ستواصل التعاون مع هذه المنظمات غير الحكومية لقدم تسلمها "معلومات جوهرية" من إسرائيل تدعم تصنيفها.


ونشر سفارد الاثنين رسالة من محام بوزارة الدفاع الاسرائيلية أشار فيها إلى تلقيه أتعابا من "منظمات إرهابية".


وجاء في الرسالة المؤرخة في 14 تموز/يوليو واطلعت عليها وكالة فرانس برس "نلفت انتباهكم بموجب هذا إلى أحكام المادة 32 (د) (1) من القانون المتعلقة بالسبل القانونية للمعاملات تتعلق بأصول مصدرها إرهابيين".


وفي رد مكتوب، قال سفارد إن الرسالة تشير إلى أنه قد يواجه سبع سنوات في السجن لتمثيله مؤسسة الحق. وفسر ذلك على أنه "تهديد حكومي موجه ضد محام يشتغل في عمل قانوني بالكامل".


جاءت الرسالة قبل أيام من تعيين سفارد ومحامين آخرين موعد استئناف تصنيف إسرائيل لثلاث من المنظمات غير الحكومية.


وقالت وزارة الدفاع في بيان لوكالة فرانس برس إن المذكرة أرسلت "كإجراء روتيني" وإلى كل المحامين الذين يمثلون المنظمات الست، مشددة على أن "هذا الخطاب لا يشكل اي نوع من التهديد، بل يشير ببساطة الى التعليمات التي تنطبق على المحامين من أجل ضمان الحصول على أتعابهم".


في رده على الخطاب، حذر سفارد من أنه سيفكر في طلب تأجيل جلسة الاستئناف المقررة في 20 تموز/يوليو إذا لم تتراجع الوزارة عنه.


وقال المحامي لوكالة فرانس برس "سيكون تمثيلي ضعيفًا إذا تم في ظروف يوجد فيها تهديد يحوم فوقي".


وأكد سفارد أنه يمثل منذ أكثر من عقد مثل هذه المنظمات وهي المرة الأولى التي يتلقى فيها مثل هذه الرسالة.


اتهمت إسرائيل المنظمات غير الحكومية الست بأن لها صلات بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين , ولم تنشر إسرائيل أي دليل يبرر قرارها.


والمنظمات غير الحكومية الست هي مؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان" و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين"، و"الحق" و"اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"اتحاد لجان المرأة العربية"، و"مركز بيسان للبحوث والإنماء".

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

الجمارك الاسبانية تضبط لوحة للفنان لبيكاسو

مدريد - (أ ف ب) -أعلنت الجمارك الإسبانية الاثنين أنها ضبطت رسما لبيكاسو تقدر قيمته بأكثر من 450 ألف يورو مطلع تموز/يوليو في مطار إيبيزا في جزر البليار، في حقيبة مسافر يشتبه بضلوعه في عملية "تهريب".


وضبط الرسم المسمى "ثلاث شخصيات" (تروا بيرسوناج) والمؤرخ عام 1966 في 5 تموز/يوليو في حوزة مسافر قادم من سويسرا "حاول إدخاله إلى إسبانيا دون التصريح به" كما أوضحت الجمارك في بيان.


وردا على سؤال من عناصر الجمارك الذين أخطرهم نظراؤهم السويسريون بنقل "عمل فني" في ظروف "مشبوهة"، أكد المسافر أن الرسم ليس أصليا وأظهر فاتورة ب1500 فرنك سويسري (1515 يورو) قال إنه حصل عليها عندما اشتراه.


لكن في أسفل حقيبته، اكتشف عناصر الجمارك فاتورة ثانية ب450 ألف فرنك (454 ألف يورو) من معرض فني في زيوريخ مع إشارة إلى رسم "ثلاث شخصيات" لبابلو بيكاسو.


وبحسب تحليل أولي أجراه متخصصون في الأعمال الفنية، هذا الرسم هو "العمل الأصلي" للرسام الإسباني و"السعر الذي حدده المعرض في الفاتورة يتماشى مع السعر السوقي" وفق البيان.


وتابع أن هذا التقييم الأولي سيؤكَّد بتحليل "أكثر شمولا" باستخدام "تقنيات متقدمة" مشيرا إلى فتح تحقيق في عملية "تهريب".

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

الجفاف يهدد نصف أراضي الاتحاد الأوروبي

بروكسل - (أ ف ب) -حذّر باحثون لدى المفوضية الأوروبية الاثنين من أن حوالى نصف أراضي الاتحاد الأوروبي باتت معرّضة لخطر الجفاف، فيما ترزح دول جنوب غرب أوروبا تحت وطأة موجة حر قاسية.


وفي تقرير لشهر تموز/يوليو، أفاد مركز الأبحاث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية أن 46 في المئة من أراضي الاتحاد الأوروبي معرّضة لجفاف بمستوى يستدعي التحذير منه و11 في المئة عند مستوى الإنذار إذ باتت المحاصيل تعاني من نقص المياه.


وأفاد الاتحاد الأوروبي بأن البلد الأكثر تأثّرا هي إيطاليا حيث يواجه حوض نهر بو في شمال البلاد أعلى مستوى من الجفاف الشديد.


وفي إسبانيا، باتت كميات المياه في الخزانات أقل بنسبة 31 في المئة من المعدل المسجل خلال عشر سنوات بينما بلغت كمية المياه اللازمة لإنتاج الطاقة الكهرمائية نصف معدلها في السنوات السبع السابقة.


كما حذّر باحثو الاتحاد الأوروبي من أن نقص المياه وشدة الحرارة يتسببان بتراجع المحاصيل في فرنسا ورومانيا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا.


وتشير توقعات الطقس إلى أن الوضع سيستمر، بحسب التقرير، وهو ما سيفاقم تداعيات "الوضع الخطير للغاية" حاليا على الزراعة والطاقة وموارد المياه.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

ميخائيلي تفوز بانتخابات حزب العمل الإسرائيلي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعاد حزب العمل اليساري الإسرائيلي، اليوم الإثنين، انتخاب ميراف ميخائيلي زعيمة له مجددًا بعد إجراء الانتخابات التمهيدية للحزب استعدادًا لانتخابات الكنيست في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وشارك في عملية التصويت 36 ألف ناشط في حزب العمل، وحققت نسبة نجاح وصلت إلى 80% بحسب موقع واي نت العبري.

ونافس ميخائيلي على رئاسة الحزب عيران حرموني، إلا أنه لم يحقق النجاح المأمول لتغيير قيادة الحزب لتبقى زعيمة لولاية جديدة.

وجرت الانتخابات الكترونيًا.


فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

لدغة نحلة تقتل شاباً في بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم -  لقي شاب مصرعه , اليوم الأثنين , بسبب لدغة نحلة اصيب بها قبل عدة ايام.


وقالت مصادر محلية ان الشاب أسامه عباس أبو شقرة, من قرية مراح معلا جنوب بيت لحم، توفي متأثرا بلسعة "نحلة صفراء" قبل عدة أيام.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

محافظات: الاحتلال يعتقل فتاة وطفلة ومستوطنون يقطعون أشجار زيتون

محافظات - "القدس" دوت كوم - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اعتداءاتها بحق المواطنين في مناطق متفرقة من المحافظات الفلسطينية.


واعتقلت شرطة الاحتلال فتاة من منطقة باب العامود في القدس المحتلة، واقتادتها للتحقيق.


فيما اعتقلت قوة أخرى الطفل عمرو عبد الرحمن عوض رمضان (14 عامًا) من منطقة الكروم شرق بلدة تل قضاء نابلس.


وفي السياق، نصبت قوة عسكرية حاجزًا على مدخل قرية رمانة، غرب جنين، وأوقفت المركبات وفتشتها.


فيما أقدم مستوطنون على قطع نحو 60 شجرة زيتون في المنطقة المسماة "خلة القمح" شمال بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تحتج لدى صربيا لعدم إبلاغها بشحنة الطائرة الأوكرانية المنكوبة

اثينا - (أ ف ب) -احتجّت اليونان رسميا الإثنين لدى صربيا وأوكرانيا بعدما تحطّمت طائرة شحن عسكرية على أراضيها خلال هبوط اضطراري، وفق مصدر في وزارة الخارجية اليونانية.


تحطّمت مساء السبت طائرة من طراز أنتونوف أن-12 قرب مدينة كافالا اليونانية ما أدى إلى مصرع أفراد الطاقم الثمانية، وكانت تنقل 11,5 طنا من ذخائر مدافع الهاون من صنع صربي إلى بنغلادش، وهي الجهة الشارية.



وشركة ميريديان الأوكرانية للنقل الجوي هي الجهة المشغّلة للطائرة، وأعلن وزير الخارجية الأوكراني أن أفراد الطاقم الثمانية أوكرانيون.


والإثنين قال مصدر في الخارجية اليونانية إن أثينا تقدّمت باحتجاج رسمي لدى بلغراد وكييف لعدم إبلاغهما إياها مسبقا بطبيعة الحمولة.


وقال المسؤول اليوناني إن سفير اليونان في بلغراد تلقى توجيهات بـ"التقدّم فورا باحتجاج لدى صربيا والتشديد على ضرورة إبلاغ السلطات اليونانية مسبقا بطبيعة الحمولة".


وبعد ساعات تم إبلاغ السفير الأوكراني في أثينا باحتجاج مماثل، وفق المسؤول.


وساد التباس بادئ الأمر حول حمولة ووجهة الطائرة التي أقلعت من مطار نيش (جنوب صربيا) السبت وكان من المفترض أن تتوقف في عمّان قبل بلوغ وجهتها.


ورأى شهود عيان السبت الطائرة تشتعل وقالوا إنهم سمعوا دوي انفجارات.


وأظهرت مقاطع فيديو نشرها شهود عيان على وسائل التواصل الاجتماعي كرة نار عملاقة تلف الطائرة أثناء ارتطامها بالأرض.


وأفاد مصوّر وكالة فرانس برس بأن الحطام تناثر على مساحة واسعة من موقع تحطم الطائرة وسط الحقول، وأمكن مشاهدته بشكل واضح من الجو.


والإثنين عمل خبراء تفكيك المتفجرات لليوم الثاني على رفع الحطام من الموقع وضمان خلوّه من السموم وإعادة فتحه أمام العامة.


وأفاد سكان المنطقة بمعاناتهم من صعوبات تنفسية بعد التحطم.


ومنعت السلطات السكان من دخول الحقول المجاورة للموقع بانتظار رفع الحطام وإزالة والذخائر غير المنفجرة.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

بسبب الاكتظاظ.. إجراءات جديدة للسفر عبر جسر الملك حسين

رام الله  - "القدس" دوت كوم- كشف الأردن عن إجراءات جديدة للسفر من الأردن إلى الضفة الغربية عن طريق جسر الملك الحسين، للحد من الأزمة الخانقة التي يواجهها المسافرون والعاملون.


وأكد مدير إدارة جسر الملك حسين، العقيد رأفت المعايطة، البدء بإجراءات جديدة للتخفيف من الأزمة للداخلين إلى فلسطين.


وأعلن المعايطة، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الإثنين، عن جملة من الإجراءات التي تم البدء بالعمل بها منذ يومين للتخفيف من أزمة المسافرين على جسر الملك حسين، وأبرزها بناء خيام مزودة بأنظمة تكييف، إضافة إلى مشافي متنقلة ومركبات إسعاف وخدمات ومرافق صحية.


كما أعلن عن إطلاق التطبيق الالكتروني عبر الشركة الناقلة (جت) الأسبوع المقبل لشراء التذكرة مسبقا، ليتمكن المواطن من تحديد موعد سفره والباص الذي سينقله إلى الضفة.


وتوقع مدير جسر الملك حسين انتهاء أزمة المسافرين الحالية مع بداية شهر آب/أغسطس المقبل.


وأشار المعايطة إلى ارتفاع أعداد المسافرين، بزيادة غير مسبوقة عن السنوات الماضية، إذ تم تسجيل  مغادرة الأردن نحو 155 ألفا إلى فلسطين خلال النصف الأول من الشهر الجاري، متوقعا ارتفاع عدد المسافرين حتى نهاية الشهر الجاري لنحو 300 ألف

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن إسقاط حوامة لحزب الله شمال فلسطين المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، عن إسقاط حوامة تابعة لحزب الله بعد تسللها من الحدود الشمالية باتجاه الجليل الغربي.

وقال الناطق باسم الجيش، إن الحوامة أسقطت بعد ظهر الكترونيًا، وأنه لم تقع أي إصابات أو أضرار.

وأشار إلى أن الحوامة كانت تحت مراقبة قواته حتى تم إسقاطها.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطينيون يواجهون الطرد القسري بالتزامن مع تأييد بايدن غير المشروط لإسرائيل

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات - أكدت زيارة الرئيس جو بايدن لاسرائيل,  ان أمريكا هي العامل الرئيسي الذي يسمح لاسرائيل بفعل ما تريده ضد الفلسطينيين , هذا ما قالته مارجوري كوهن، أستاذة القانون في "كلية حقوق توماس جيفرسون" في ولاية كاليفورنيا .


وعد بايدن خلال الزيارة بمواصلة تقديم 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية السنوية لإسرائيل (أكثر مما تقدمه الولايات المتحدة لأي دولة أخرى) للحفاظ على الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية.


وبحسب الكاتبة , فان بايدن تعهد "بالوقوف إلى جانب دولة إسرائيل اليهودية والديمقراطية" ، وتجاهل استبعاد الشعب الفلسطيني من ديمقراطية إسرائيل ، التي تشمل الشعب اليهودي فقط، حيث لا يتمتع الفلسطينيون بنفس الحقوق الديمقراطية التي يتمتع بها اليهود.


أكدت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان مؤخرًا ،إسرائيل هي دولة فصل عنصري.


وتستشهد كوهن بأنه بعد وصول بايدن إلى مطار بن غوريون ، وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي الانتقالي، يائير لابيد بأنه "صهيوني عظيم وأحد أفضل الأصدقاء الذين عرفتهم إسرائيل على الإطلاق"، فيما قال بايدن ، "لست بحاجة إلى أن تكون يهوديًا لكي تكون صهيونيًا".


وتشرح الكاتبة ، وهي يهودية أميركية،"إن إسرائيل دولة دينية يهودية أقيمت حكومتها الصهيونية على أرض فلسطينية".


يذكر أنه في الإعلان المشترك للشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل في القدس ، أكد بايدن ولابيد أنهما سيواصلان العمل معًا لمحاربة كل الجهود لمقاطعة إسرائيل أو نزع الشرعية عنها ، أو "إنكار حقها في الدفاع عن النفس ، و"أن الولايات المتحدة ستحول دون إدانة إسرائيل في أي منتدى بما في ذلك الأمم المتحدة أو المحكمة الجنائية الدولية ".


وهذا يعني –بحسب الكاتبة - أن إدارة بايدن تلتزم بما يلي: معارضة حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات التي يحميها الدستور الأميركي. و"تأكيداً على مطالبة إسرائيل غير القانونية بالدفاع عن النفس ضد الفلسطينيين الواقعين تحت احتلالها،  وإعاقة تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب الإسرائيلية،  والتصويت ضد أي انتقاد لإسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وتقول الكاتبة التي نشرت مقالها في مجلة "تروثأوت- إبراز الحقيقة" أنه "بينما يتعهد بايدن بالولاء لإسرائيل ، يواجه آلاف الفلسطينيين في منطقة مسافر يطا بالضفة الغربية المحتلة عمليات طرد قسري وشيكة من منازلهم. وعلى الرغم من أن هذا من شأنه أن ينتهك اتفاقيات جنيف ، إلا أن بايدن لم يدينها على الرغم من احتجاجات المنظمات اليهودية الأميركية و 100 من أعضاء الكونجرس الأميركي. ولم يلتقي بايدن بأهالي مسافر يطّا أو أي مجتمع فلسطيني آخر مهدد بهدم منازلهم بتمويل من الضرائب الأميركية".


كما تلمح الخبيرة القانونية أن زيارة بايدن جاءت  في أعقاب تبرئة الحكومة الأميركية إسرائيل من اغتيال الصحفية الفلسطينية الأميركية المحبوبة شيرين أبو عاقله ، التي عملت مراسلة لقناة الجزيرة لمدة 25 عامًا. على الرغم من أن الولايات المتحدة استنتجت أنها قتلت "على الأرجح" على يد الجيش الإسرائيلي ، إلا أن الولايات المتحدة قالت ليس لديها سبب للاعتقاد بأن القتل كان متعمدًا ولكنه نتيجة لظروف مأساوية ".


تقول كوهن "أبو عاقله ، التي كانت ترتدي خوذة وسترة مكتوب عليها صحافة  ، أصيبت بعيار ناري تحت أذنها ، وكان الجزء الوحيد من وجهها غير المحمي. كما تستشهد الكاتبة بما قالته الصحفية الفلسطينية شذى حنيشة ، زميلة أبو عاقلة التي كانت ترتدي أيضا خوذة وسترة عليها علامة صحافة ، قالت إن الجنود "لم يتوقفوا عن إطلاق النار حتى بعد انهيار أبو عاقلة على الأرض. ... فقد كان الجيش (جيش الاحتلال الإسرائيلي) مصرا على إطلاق النار لقتل".


يذكر أنه قبل أسبوعين من اغتيال القوات الإسرائيلية لأبو عاقلة ، قدمت ثلاث منظمات صحفية فلسطينية بارزة شكوى في المحكمة الجنائية الدولية اتهمت إسرائيل باستهداف الصحفيين الفلسطينيين بشكل منهجي.


لكن بايدن رفض مقابلة عائلة أبو عاقلة أثناء تواجده في المنطقة.


وتشير الكاتبة إلى أنه "على رأس جدول أعمال بايدن والإسرائيليين كانت إيران ، التي تعتبرها إسرائيل تهديدًا وجوديًا. على الرغم من نجاح الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 في منع إيران من حيازة أسلحة نووية ، إلا أن الرئيس السابق دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاقية في عام 2018 ، مما أسعد إسرائيل".


بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة ، وافقت إيران على تقليص برنامجها النووي ، وفي المقابل ، سترفع الولايات المتحدة عقوبات بمليارات الدولارات.


وخلال حملته الرئاسية ، تعهد بايدن بالعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. لكن بعد عام ونصف من ولايته ، فشل في إعادة الولايات المتحدة إلى الصفقة. كما فرض عقوبات إضافية على إيران ، مستسلمًا بشكل مخجل للضغط الإسرائيلي.


في إعلان القدس ، وقع بايدن ، نيابة عن الولايات المتحدة ، "تعهدًا بعدم السماح لإيران أبدًا بامتلاك سلاح نووي ، و [تعهد] بأنها مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها الوطنية لضمان تلك النتيجة". عندما سئل في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي عما إذا كان سيستخدم القوة العسكرية ضد إيران ، أجاب بايدن بشكل ينذر بالسوء ، "كملاذ أخير ، نعم".


ورفض بايدن التراجع عن تصرفات وسياسة ترامب الأخرى ، فلم يسحب اعتراف ترامب غير الشرعي بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما أنه لم يلغ إعلان ترامب عن شرعية المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة ، أو إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية أو أعادة فتح مكتب البعثة الفلسطينية في واشنطن.


وتختتم الكاتبة مقالها بالقول : "تُظهر زيارة بايدن اختلافًا طفيفًا بين إدارته وترامب في دعمهما غير المنتقد والثابت لإسرائيل. وباستخدام دولاراتنا الضريبية ، تواصل الحكومة الأميركية تمكين الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني والوحشي للأراضي الفلسطينية".

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يهدد مجددًا بعرقلة انضمام السويد وفنلندا للناتو

اسطنبول - (أ ف ب) -هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مجددا الإثنين بـ"تجميد" عملية انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في حال عدم امتثالهما للشروط التي حددتها تركيا.


وخلال قمة للناتو في نهاية حزيران/يونيو في مدريد، دعا إردوغان البلدين الاسكندينافيين إلى "القيام بدورهما" في مكافحة الإرهاب واتهمهما بتقديم ملاذ آمن لنشطاء أكراد.


وقال إردوغان الاثنين في ختام اجتماع حكومي "اتخذنا موقفًا واضحًا جدًا بشأن استمرار توسيع الناتو ... وأود أن أذكّر مرة أخرى بأننا سنجمد العملية إذا لم تتخذ هذه الدول الإجراءات اللازمة لتلبية شروطنا".


وأضاف "نلاحظ خصوصًا أن السويد لا تُمثل صورة جيدة في هذه المسألة".


يبحث إردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في طهران آليات تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ أوكرانيا بسبب الغزو الروسي، خشية نشوب أزمة غذائية عالمية. وسيجتمع في القمة في طهران الرئيس الروسي ونظيريه الايراني والتركي.


وتُهدد أنقرة منذ نهاية أيار/مايو بشن عملية جديدة في سوريا لإنشاء "منطقة أمنية" بطول 30 كيلومترًا على طول حدودها. وقد أعلنت طهران وموسكو معارضتهما لمثل هذا الهجوم.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق على تسليم "إسرائيل" 8 آلاف لقاح مضاد لجدري القردة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتفق وزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هوريتز، مساء اليوم الأثنين، مع شركة بافاريان نورديك الدنماركية، على تسليم 8 آلاف لقاح مضاد لمرض جدري القردة.

وبحسب قناة 12 العبرية، فإن الشركة الوحيدة التي تنتج اللقاح ستقوم بتسليم اللقاحات لإسرائيل قريبًا وسيضاف إليها لاحقًا 2000 جرعة.

وسجلت الصحة الإسرائيلية نحو 16 مصابًا بينهم أجانب وجنود في الجيش منذ نحو شهرين وحتى الأيام الأخيرة.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا : تعاون فلسطيني أردني للوصول بالوكالة إلى بر الأمان في ظل عجزها المالي

غزة - (شينخوا) -  أعلن مسؤول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ,اليوم الإثنين, 

عن تعاون فلسطيني أردني مع الوكالة للوصول بها إلى بر الأمان في ظل عجزها المالي.


وتعاني الأونروا من عجز مالي يقدر بنحو 100 مليون دولار بميزانية البرامج التي تتعلق بالصحة والتعليم والإغاثة، وهو ما دفعها إلى الاستدانة من قبل مؤسسات دولية أخرى لصرف رواتب موظفيها عن شهر مايو الماضي.


وقال المستشار الإعلامي في أونروا عدنان أبو حسنة، في تصريح إذاعي إن إدارة الأونروا تجري حراكا بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والأردن لحث الدول المانحة لزيادة تبرعاتها وزيادة أعداد المانحين للوكالة.


وأضاف أبو حسنة أن الحراك يأتي في ظل التطورات العالمية التي تنعكس سلبا على الوكالة الأممية من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وزيادة نسبة الفقر بين اللاجئين وأعدادهم ومتطلباتهم وتركيز المانحين جهودهم على أوكرانيا وأزمات أخرى.


ويتم تمويل الأونروا التي تأسست كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في العام 1949 بشكل كامل من خلال التبرعات والمنح الطوعية من قبل الدول المانحة.


وتم تفويض الأونروا في حينها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات لبنان وسوريا والأردن.


وتشمل خدمات الأونروا التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.


من جهة أخرى، أكد أبو حسنة أهمية مؤتمر المانحين المقرر عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن المؤتمر عادة ما يشهد تبرعات وزيادة فيها.


وأعرب عن أمله بالنجاح في سد الفجوة المالية التي تهدد برامج الوكالة، مشيرا إلى أن بعض الدول المانحة التي كانت تأتي في نهاية العام بتبرعات إضافية للوكالة أبلغتنا رسميا بأن لا نتوقع منها تبرعات كما حدث في عام 2021.


واعتبر أبو حسنة أن التحدي أمام الأونروا العام الجاري أكثر جدية وأصعب من الأعوام الماضية، مشددا على أن الجهود متواصلة من كافة الأطراف و"لا بديل سوى التفاؤل وإلا لا أحد يتحمل على الإطلاق أن تهتز عمليات الأونروا".

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصل رومانيا في زيارة رسمية

بوخارست  - "القدس" دوت كوم - وصل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الاثنين، العاصمة الرومانية بوخارست في زيارة رسمية تستمر يومين.


وسيلتقي الرئيس خلال الزيارة الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، ورئيس الوزراء نيكولاي تشيوكا، وسيبحث التطورات السياسية في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.


وتوجه الرئيس فور وصوله الى صرح الجندي المجهول ووضع اكليلا من الزهور عليه.


ويرافق الرئيس في الزيارة, عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى رومانيا عصام مصالحة.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

"المستقلة" تطالب الشرطة بالتحقيق في إطلاق عناصرها النار على شاب في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، جهاز الشرطة بضرورة فتح تحقيق في حادثة إطلاق النار على الشاب محمد مصطفى موسى الأسمر (22 عامًا)، من بلدة بدرس بمحافظة رام الله والبيرة، وإعلان النتائج.


وبحسب بيان للهيئة، فإن الأسمر تعرض أمس لإطلاق نار من قبل أفراد من جهات الشرطة على حاجز أقامته بين قريتي بدرس ونعلين، مما أدى إلى إصابته بجروح نقل على آثارها إلى إحدى مستشفيات الداخل.


وأكدت الهيئة أنها مستمرة في متابعة الموضوع وتُجري تحقيقاتها الخاصة بهذه الحادثة وستعلن عن ما تتوصل إليه من نتائج حال الانتهاء من التحقيق.

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

جنوب إفريقيا .. قتل 6 أسود هاربة

جوهانسبرغ - (أ ف ب) -قُتلت ستة أسود بعد هربها من محمية للصيد في جنوب إفريقيا وترويع السكان الذين يعيشون في الجوار، على ما أعلنت السلطات المعنية بالحياة البرية الاثنين.


وأوضحت السلطات أن حراسا في مقاطعة كوازولو-ناتال في شرق البلاد قتلوا الأسود الجمعة بعدما احتج السكان على عدم قدرتهم على السير بأمان في الليل.


وقال موسى منتامبو الناطق باسم محمية "ايزيمفيلو كيه زد إن" للحياة البرية في بيان "كان الغضب يتصاعد فيما كانت هناك مخاوف من أن الأسود لم تعد تخاف من البشر".


وأضاف أن الأسود قتلت ست أبقار على الأقل ولم تعد تهرب عند رؤيتها بشرا وبدلا من ذلك كانت تسير نحوهم.
عالميا، يتناقص عدد الأسود التي تعيش في البرية لكن في جنوب إفريقيا تتنامى أعدادها وقد وصلت إلى 3500 أسد، وفقا لجمعيات معنية بالحياة البرية.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدين اعتزام الاحتلال بناء 2000 وحدة استيطانية جديدة بالقدس

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت حركة حماس، اليوم الإثنين، اعتزام الاحتلال بناء 2000 وحدة استيطانية جديدة، في مدينة القدس المحتلة، بالقرب من بلدة بيت صفافا.

واعتبر فوزي برهوم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، ذلك "جريمة جديدة، تعكس طبيعة المشروع الصهيوني الإحلالي الخطير، القائم على تهويد الأرض وتشريد أهلها". وفق تعبيره.

وأكد أن هذا المخطط "محاولة يائسة لن تفلح في فرض واقع ديمغرافي، يستهدف حقوق شعبنا وهُويته ووجوده على أرضه". كما قال.

وأضاف: إن "توقيت هذا المشروع الاستيطاني بعد زيارة الرّئيس الأميركي للكيان الصهيوني، يكشف مجدّدًا حجم الدعم والغطاء الرّسمي للإدارة الأميركية باتجاه استمرار حكومة العدو في عدوانها ضدّ أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، ويضع السلطة الفلسطينية أمام مسؤولية عدم التعويل أو الرّهان على أوهام هذه الإدارة المنحازة للاحتلال، والعمل على استراتيجية وطنية شاملة، تتصدّى وتفشل هذه المخططات، فشعبنا المقاوم ماضٍ في مشواره النضالي، دفاعًا عن أرضه ومقدساته، مهما بلغت التضحيات". كما قال.

 *فوزي برهوم*
*المتحدّث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)*

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة تنهي التحقيقات في واقعة مقتل مواطن وطفلة في شمال غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت النيابة العامة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، عن انتهاء التحقيقات في ملف مقتل المجني عليهما عبد العزيز دردونة (43 عامًا)، والطفلة/ ياسمين دردونة (13 عامًا)، وإصابة آخرين.

وأكدت النيابة العامة في بيان لها، أن سرعة إنجاز التحقيقات جاء مرسخًا لمبدأ العدالة الناجزة.

وأشارت إلى أنها أسندت تهمة القتل قصدًا، إضافة إلى تهم أخرى، وقد أعدت لائحة الإتهام بحق المتهم بعد استيفاء إجراءات تدقيق الملف حسب الأصول.

وشددت النيابة العامة على أنها ستظل حصنًا منيعًا، وضاربًا بيد من حديد بحق كل من تسول له نفسه المساس بحرمة الدم وأمن وسلامة المجتمع الفلسطيني.

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعتزم "مضاعفة" وارداته من الغاز الأذربيجاني

باكو -  (أ ف ب) -أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الاثنين أن الاتحاد الأوروبي يسعى لمضاعفة واردات الغاز من أذربيجان في وقت يبحث عن مصادر إمداد غير روسية بعد غزو أوكرانيا.


وتحوّلت مسألة إمدادات الغاز إلى سلاح بين روسيا وأوروبا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 2 شباط/فبراير.


وكتبت فون دير لايين في تغريدة "الاتحاد الأوروبي يتحوّل إلى مورّدي طاقة أكثر موثوقية. أنا اليوم في أذربيجان لتوقيع اتفاق جديد. هدفنا مضاعفة عمليات تسليم الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي خلال بضعة أعوام. (هذا البلد) سيصبح شريكًا أساسيًا لأمن الإمدادات وعلى طريق الحياد المناخي".


قبيل الزيارة، أفادت المفوضية الأوروبية أن "في ظل مواصلة روسيا استخدام مواردها من الطاقة سلاحا، يعد تنويع وارداتنا من الطاقة أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي".


والعام الماضي، مدّت أذربيجان أوروبا بحوالى ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خطوط أنابيب تمر من جورجيا وتركيا.


وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الأسبوع الماضي أنه "سيتم التوقيع على وثيقة مهمة مرتبطة بأمن الطاقة بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان".


وفي أيار/مايو، اتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي على وقف معظم واردات الطاقة الروسية بحلول نهاية العام في إطار العقوبات غير المسبوقة التي فرضتها على موسكو على خلفية تحرّكها العسكري في أوكرانيا.


لكن التكتل امتنع عن حظر الغاز الروسي الذي وصل إلى 155 مليار متر مكعب عام 2021، ما يعادل حوالى 40% من احتياجات أوروبا.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

تخفيض أسعار المحروقات بقيمة شيقل واحد لوسائل النقل العام

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أعلنت وزارة النقل والمواصلات، اليوم الإثنين، عن تخفيض سعر لتر المحروقات لقطاع النقل والمواصلات في المحافظات الشمالية بقيمة شيقل بدل رفع تسعيرة المواصلات على المواطن.


وقال مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات علي زكارنة، في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، إن مجلس الوزراء أقر خلال جلسته الأسبوعية اليوم التوصيات التي رفعتها الوزارة واللجنة المكلفة للتخفيف عن أعباء العاملين في قطاع النقل العام.


وقال زكارنة: إن التوصيات التي أقرتها الحكومة هي تخفيض سعر لتر المحروقات لقطاع النقل والمواصلات في المحافظات الشمالية بقيمة شيقل بدل رفع تسعيرة النقل والمواصلات على المواطن، إلى جانب قرار آخر باستبدال تنزيل المركبات العمومية من داخل أراضي عام 1948 والحصول عليها من الخارج، ضمن آلية محددة وأسعار وطرازات جديدة لم تكن موجودة سابقًا.


كما أعلن زكارنة أن مجلس الوزراء أقر تشكيل لجنة وزارية لبحث سبل إنهاء ظاهرة المركبات البيضاء التي تعمل مقابل أجر، مؤكدًا أن مجلس الوزراء أخذ بكافة التوصيات التي تقدمت بها وزارة النقل والمواصلات واللجنة المكلفة، مراعاة للظروف المعيشية وتخفيفا عن أعباء العاملين في قطاع النقل، وبين أن تطبيق هذه التوصيات سيبدأ فور الانتهاء من الإجراءات الفنية بالخصوص.