بقلم:راسم عبيدات
الأوضاع في العالم والإقليم والمنطقة تشهد تغيرات جيوسياسية،تغيرات سياسية واقتصادية وعسكرية تصب في خانة روسيا والصين وايران ودول " البركس"...والهزائم الأمريكية المتتالية لها ولمشروعها ولأحادية قطبيتها متتالية من بعد خروج جيشها بشكل مذل من افغانستان وهزيمتها في العراق،ها هي تواجه هزيمتها في حربها مع روسيا على الأرض الأوكرانية،ولعل الحلفاء وخاصة من المشيخات الخليجية العربية،وهم يشاهدون أمريكا تتخلى عن حلفائها ،ولم ترسل جنديا أمريكيا واحد للدفاع عنهم،باتوا ربما يدركون"بأن عقل اللي بجرب المجرب مخرب"،ولا يغرنكم البيان الختامي لقمة " الأمن والتنمية" الذي عقد في جده،وقول بايدن بان امريكا لن تتخلى عن حلفائها،وتتعهد بحمايتهم من الأعداء والدفاع عن اراضيهم، ويبدو بأن زيارة بايدن للسعودية والتي جرى التخطيط لها عدة شهور والتي أملتها مجموعة عوامل مهمة في الموقع الحيوي للولايات المتحدة الأمريكية،في مقدمتها التعقيدات التي ترافق المفاوضات حول الملف النووي مع طهران (4+1)،وكذلك التداعيات الكبيرة والعميقة للعملية العسكرية الروسية في اوكرانيا ، على ازمتي الطاقة والغذاء العالميتين...وسعي الولايات المتحدة كذلك للإلتفاف على التمدد الصيني شرقاً من أجل تقييده ومحاصرته ...وزيارة بايدن للسعودية،اتت عكس ما كان يقوله بايدن عن حقوق الإنسان والحريات، فالحاجة للنفط السعودي فوق تلك الإعتبارات والقتل والإغتيالات،وصفحة قتل الخاشقجي تم طويها تحت ضغط الحاجة للنفط السعودي،كما هو حال صفحة اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة بنيران قناصة جنود دولة الكيان،وبن سلمان الذي تعهد بايدن بأن يبقيه ويبقي السعودية منبوذين،وبأنه لن يلتقيه،شاهدنا كيف التقاه وصافحه بالقبضة،وكيف اذل بن سلمان بايدن عندما ارسل له حاكم مكة خالد الفيصل وسفيرة دولته في واشنطن لإستقباله، بينما كان هو في استقبال الزعماء الثمانية الآخرين المشاركين في القمة ،وابعد من ذلك عندما تحدث معه عن جريمة اغتيال الخاشقجي،قال له بأنه تحدث اخطاء وذكره بجريمة اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة،والتي لم يتم اتخاذ أي اجراءات بحق من قاموا بقتلها .
المهم لربما زيارة بايدن على الصعيد الإقتصادي وتوقيعه ل 18 اتفاقية اقتصادية سعودية – امريكية في مجالات الطاقة والفضاء والإستثمار والأمن والإتصالات حققت اهدافها ...ولكنها فشلت في تحقيق اهدافها في الجوانب المركزية والأساسية لهذه الزيارة، النفط ودمج دولة الكيان في المنطقة ،و"الناتو" العربي بمشاركة اسرائيل ضد ايران، فالسعودية قالت بان لديها مشكلة في انتاج النفط،ووصلت الى حدها الأعلى في الإنتاج النفطي ،13 مليون برميل يومياً،وبهذا هي لن تلبي طموح بايدن بتعويض النقص في سوق الطاقة العالمي والأوروبي مع اقتراب فصل الشتاء تعويضاً عن النقص الناتج عن وقف ضخ النفط والغاز الروسيين،سواء لجهة العقوبات الأمريكية،او توقف روسيا عن تزويد تلك الدول بالغاز،وكذلك لم ينجح بايدن في مسعاه بدمج دولة الكيان في المنطقة عبر هيكل أمني ،وتنصيبها في موقع القيادة الأمنية في المنطقة بإشراف أمريكي عبر ارساء دعائم نظام إقليمي عسكري،اقتصادي وسياسي ضد مثلث روسيا والصين وايران،وبالتالي فشل في اعادة رسم خرائط المنطقة عبر البوابة الإسرائيلية،وكذلك على صعيد تشكيل الهيكل الأمني او "الناتو" العربي بمشاركة اسرائيل ضد ايران لم يتحقق له ذلك،فالعديد من الدول العربية،أوضحت بانها لن تنخرط في حلف عسكري ضد طهران ،مصر تتقارب مع طهران،الإمارات في عز الزيارة ترسل سفيرها الى طهران،وقطر وعُمان والكويت ،تحتفظ بعلاقات جيدة مع طهران،في حين الأردن قالت بأنها لن تعادي ايران.
ولكن يسجل لبايدن نجاح مسعاه على صعيد تأكيده على صهيونيته وبانه يفتخر بأنه جزء من تاريخ دولة الكيان، والتزامه بأمن دولة الكيان وتفوقها العسكري، وكذلك نجاحه في تهميش القضية الفلسطينية،وتحويلها من قضية حقوق وطنية سياسية ووقف إستيطان وإنهاء إحتلال،الى مشاريع وتسهيلات اقتصادية وخدماتية وزيادة تصاريح عمل لعمال قطاع غزة،جمدها غانتس بعد إطلاق صاروخين من القطاع على مدينة عسقلان،وتسوية اوضاع الساكنين في الضفة الغربية من ابناء شعبنا من قطاع غزة والخارج ورشاوي مالية ،وهو لم يقدم أي لفتة سياسية تجاه السلطة،مثل اعادة فتح قنصلية بلاده في القسم الشرقي من مدينة القدس،ولم يعيد فتح مكتب المنظمة في واشنطن،ولم يرفع اسمها من قائمة " الإرهاب" الأمريكي،ولم يضغط من أجل وقف الإستيطان،واكتفى بترديد الإسطوانة المشروخة عن حل الدولتين بلغة عامة،مؤكداً على وجود صعوبات في تحقيقه،وأنه لا يمكن تحقيق ذلك في المنظور القريب،وأنا لا أعرف ما الذي يفرح قيادة السلطة الفلسطينية من هذه الزيارة،والقول بأنه يمكن البناء على نتائجها ..؟؟،تلك الزيارة لم تبعث أي أمل عند شعبنا الفلسطيني، لا على مستوى فصائله ولا على مستوى جماهيره.
بايدن ليس فقط تعرض الى إنتقادات امريكية بسبب مصافحته لمحمد بن سلمان،وتخليه عن ما سماه قناعته حول الحريات وحقوق الإنسان وجريمة قتل الخاشقجي،بل لعدم قدرته على إستعادة حلفاء أمريكا للثقة بها،ولذلك بايدن الذي دخل مرحلة الشيخوخه والنسيان،كما هو حال دولته،فأمريكا التي كانت عام 2003 و2006 لم تعد هي امريكا عام 2022،فالعالم يتغير والإقليم والمنطقة،والولادة للعالم الأكثر عدلاً وإنسانية وإنتصاراً للشعوب المظلومة يقترب من الولادة على يد بوتين،وكذلك عالم القطبية المتعددة تقترب ولادته،وبايدن الذي يراهن على دعم اللوبيات اليهودية له ولحزبه في الإنتخابات النصفية الأمريكية في تشرين الثاني القادم،لن يحقق نجاحاً،وسيعود الجمهوريون للسيطرة الكبيرة على مجلسي الشيخ والنواب الأمريكيين،ولربما هو لم يكمل ولايته الأولى،ولن ينتخب لولاية ثانيه،فهو على صعيد الحزب الديمقراطي لا يحظى بثقة نسبة ليست بالقليلة،وكذلك الدولار لن يبقى معادلاً عاماً للعملات والتبادلات التجارية.
أقلام وأراء
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس
زيارة بايدن للمنطقة والسعودية نجاح وفشل
أقلام وأراء
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس
شرين أبو عاقلة والدفاع عن حقوق الانسان لدى أمريكا
بقلم:المحامي علي أبو هلال
طالما أعلنت الإدارة الأمريكية وعلى لسان الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمها لحقوق الانسان، وتكرر هذا الموقف لدى الزيارة الأخيرة للرئيس الأمريكي للمنطقة قبل عدة أيام، في لقاءاته المتعددة مع حكومة الاحتلال والرئيس الفلسطيني والقادة العرب في السعودية.
ويبدو أن هذا الموقف الأمريكي من حماية حقوق الانسان والدفاع عنها، يخضع لمعايير مزدوجة كما هو موقفها السياسي من حق الشعوب في تقرير مصيرها وحقها في استقلالها السياسي.
وتجلى الموقف الأمريكي المحكوم بازدواجية هذه المعايير في قضية جريمة اغتيال الصحفية شرين أبو عاقلة، فلسطينية الأصل والتي تحمل الجنسية الأمريكية.
فقد تجاهلت إدارة بايدن طلباً من أجل عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي وعائلة شيرين أبو عاقلة، الصحفية الفلسطينية الأمريكية البارزة التي قُتِلَت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء عملها الصحفي في مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة في مايو/أيار الماضي
.
ووفقاً لجيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، وأنطون أبو عاقلة، شقيق الصحفية، دعت وزارة الخارجية الأمريكية عائلة شرين أبو عاقلة لزيارة واشنطن، حسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية
.
وكانت عائلة أبو عاقلة قد تحدثت في رسالة مفتوحة إلى الرئيس بايدن قبل وصوله إلى المنطقة، يوم الأربعاء الماضي 13 يوليو/تموز، عن "الحزن والغضب والشعور بالخيانة فيما يتعلَّق برد إدارتكم البائس على عملية القتل خارج نطاق القانون"، وطالبت بعقد لقاء حتى يتمكَّن الرئيس من "أن يستمع مباشرةً منا بشأن مخاوفنا ومطالبنا بالعدالة
".
وقبل أيام من وصول بايدن إلى المنطقة، تزايد الغضب الفلسطيني بعدما خلُصت الولايات المتحدة إلى أنَّ أبو عاقلة على الأرجح قُتِلَت بالخطأ –غالباً بنيران إسرائيلية- وقالت إنَّها لن تضغط على إسرائيل لمتابعة تحقيق جنائي مع أي جندي إسرائيلي، وكان بعض الفلسطينيين يأملون على الأقل أن تدفع إدارة بايدن إسرائيل لإجراء تحقيق جنائي في مقتل أبو عاقلة. لكنَّ المسؤولين الأمريكيين أشاروا إلى أنَّ الحكومة الأمريكية من المستبعد أن تضغط من أجل محاكمة إسرائيلية.
وشدَّد بيان من الخارجية الأمريكية على أنَّ واشنطن "لا مبرر لديها للاعتقاد" بأنَّ قتل أبو عاقلة كان "مقصوداً"، لكنَّه كان "نتيجة ظروف مأساوية".
وقال نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إنَّ الولايات المتحدة تريد أن ترى "درجة من المحاسبة" على عملية القتل، وأن يتخذ الجيش الإسرائيلي ضمانات إضافية من أجل المدنيين في المداهمات المستقبلية. لكن بعد الضغط عليه بخصوص مسألة المحاكمة الجنائية، قال برايس إنَّ إدارة بايدن "لن توجِّه أوامر" بشأن أي صورة بالضبط يجب أن يتخذها التحقيق الإسرائيلي.
وفي لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حسم الرئيس الأمريكي موقفه من قضية اغتيال الشهيدة شرين أبو عاقلة، بأن تعهد بقيام الولايات المتحدة بدورها من أجل دعم تحقيق مستقل في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، في حين طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمحاسبة قتلتها، وقال بايدن -بمؤتمر صحفي مشترك مع عباس في بيت لحم- إن شيرين أبو عاقلة -وهي فلسطينية ومواطنة أميركية- قتلت بينما كانت تقوم بدورها في إعلام مستقل
.
وهكذا حسم الرئيس الأمريكي بايدن الجدل والنقاش في قضية شرين أبو عاقلة، بتعهد أن تقوم الولايات المتحدة بدعم تحقيق مستقل في مقتلها، دون أن يحدد آليات التحقيق ومن سيقوم به، ودون أن يشير إلى دور قوات الاحتلال في مقتلها، على الرغم من إشارة تصريحات أمريكية سابقة أنه يعتقد أن الرصاصة التي قتلت شرين أبو عاقلة انطلقت من مواقع كانت تتمركز فيها قوات إسرائيلية.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت في الرابع من يوليو/تموز الجاري نتائج تحقيق أجرته حول حادث مقتل أبو عاقلة، وجاء فيه أنه لا يستطيع تحديد الجهة التي أطلقت الرصاصة التي تسببت في مقتلها. ورجحت واشنطن أن تكون شيرين أبو عاقلة قُتلت برصاصة جندي إسرائيلي، لكنها نوهت إلى عدم وجود دليل على أن القتل كان متعمدا
.
هكذا يبدو موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الدفاع عن حقوق الانسان التي طالما أكدته الإدارة الأمريكية وعبرت عنه في تصريحات متكررة للرئيس الأمريكي جو بايدن، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بخرق حكومة الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الانسان، كما هو الأمر في قضية اغتيال الصحفية شرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال، فان دفاع الولايات المتحدة عن حقوق الانسان يصبح ضعيفا بل منعدما، وهكذا تبدو المعايير المزدوجة لدى الولايات المتحدة في الدفاع عن حقوق الانسان، وتجريم من ينتهكون هذه الحقوق، ومحاسبتهم وتقديمهم للمحاكمة العادلة.
*محام ومحاضر جامعي في القانون الدولي.
منوعات
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس
بعد غيبوبة سنتين... أميركية تستفيق لتتهم شقيقها بالاعتداء عليها
واشنطن - (أ ف ب) -استفاقت امرأة أميركية كانت ضحية لهجوم عنيف أدخلها في غيبوبة استمرت سنتين، وأفادت بأنّ الشخص الذي هاجمها هو شقيقها، على ما ذكرت الشرطة المحلية.
وقالت قوات الأمن في مقاطعة جاكسون بولاية ويست فيرجينيا الريفية الجبلية في منشور عبر فيسبوك إنّ "واندا بالمر التي كانت تعرضت لاعتداء وضرب وتُركت لتموت، استفاقت حالياً لتشهد على اعتقال المعتدي عليها شقيقها دانيال بالمر".
وكان عُثر في حزيران/يونيو 2020 على بالمر (51 سنة) ملطخة بالدماء داخل منزلها الواقع في كوتاجفيل، وهي بلدة صغيرة في غرب المقاطعة.
وأوضح قائد الشرطة روس ميليتغر في حديث إلى قناة محلية أنّ بالمر "تعرضت جراء الاعتداء عليها إلى إصابة دماغية رضية قد تكون بسبب جرح ناجم عن ضربة بالمنجل أو الفأس".
واعتقدت الشرطة بداية أنها لاقت حتفها قبل أن تدرك أنها تتنفس بصعوبة.
وفيما أشار روس ميلينغر إلى عدم العثور على سلاح الجريمة إطلاقاُ، لفت إلى أنّ التحقيق توقف لعامين بسبب غياب أي بيانات هاتفية أو لقطات من كاميرات المراقبة أو شهود عيان.
واتهمت واندا العاجزة عن تركيب جمل كاملة والقادرة فقط على الإجابة بنعم أو لا، شقيقها دانيال البالغ 55 سنة بالاعتداء عليها.
وأوقف دانيال بالمر فيما وجهت إليه تهمة الشروع بالقتل والاعتداء المتعمّد.
منوعات
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس
العثور على آثار أقدام ديناصورين من العصر الطباشيري في ساحة مطعم بجنوب غربي الصين
تشنغدو - (شينخوا) أكد علماء الأحافير أن العلامات التي لاحظها أحد الزبائن في ساحة مطعم في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين، هي آثار أقدام ديناصورين يعودان إلى أوائل العصر الطباشيري.
وفي 10 يوليو ، كان أوو هونغ تاو يتناول الطعام في مطعم في مدينة لهشان ولاحظ بعض الخدوش الخاصة على الأرض في ساحة المطعم.
وتكهن أوو ، الذي لديه اهتمام كبير بعلم الحفريات، بأن هذه العلامات ربما هي آثار أقدام ديناصورات واتصل بشينغ لي دا، الأستاذ المشارك في جامعة الصين لعلوم الأرض، في مساء ذلك اليوم.
وفي 16 يوليو، قاد شينغ فريقا من علماء الحفريات وأجرى تحقيقًا في الموقع. وتم تحديد العلامات لاحقًا على أنها أثار أقدام اثنين من البرونتوصورات في أوائل العصر الطباشيري.
ووفقًا لشينغ، يعد الاكتشاف مهمًا لأنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على آثار أقدام ديناصورات في مدينة لهشان.
وأوضح شينغ أن العلامات هي آثار أقدام خلفها اثنان من ديناصورات سوربود، حيث يصل طول كل منهما إلى ثمانية أمتار وتحركا على طول النهر في البيئة القاحلة في لهشان القديمة منذ حوالي 100 مليون سنة، مضيفا أن هذه المجموعة من الرواسب كانت أيضًا أساس تمثال بوذا العملاق في لهشان، وهو أكبر تمثال حجري لبوذا في العالم، والذي يقع على بعد خمسة كيلومترات فقط من موقع آثار الأقدام.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس
ثلاثة مرشّحين يتنافسون على رئاسة سريلانكا
كولومبو - (أ ف ب) -يتنافس ثلاثة مرشحين تمّت تسميتهم الثلاثاء لخلافة الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجابكسا الذي فر من البلاد واستقال الأسبوع الماضي على وقع تفاقم الأزمة الاقتصادية في سريلانكا.
وسيتولى الفائز رئاسة بلد في حالة إفلاس ويجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ في وقت يعاني السكان البالغ عددهم 22 مليونا نقصا شديدا في الغذاء والوقود والأدوية.
وأعلن البرلمان بأن الرئيس بالإنابة رانيل ويكريميسينغه سيتنافس مع وزير التعليم السابق دولاس ألاهابيروما (الذي يحظى بدعم المعارضة) والزعيم اليساري أنورا ديساناياكي، في اقتراع سري يجري الأربعاء.
وسمى النواب المرشّحين الثلاثة رسميا خلال جلسة دامت أقل من عشر دقائق في مبنى البرلمان الخاضع لحراسة مشددة.
وقبل لحظات، أعلن زعيم المعارضة ساجيت بريماداسا على تويتر انسحابه من السباق لصالح ألاهابيروما (63 عاما) الذي انشق عن حزب راجابكسا.
وقال بريماداسا "من أجل مصلحة بلدي الذي أحبه والشعب الذي أعتز به، أعلن سحب ترشحي لمنصب الرئيس".
ذكرت مصادر سياسية بأنهما توصلا إلى اتفاق خلال الليل ينص على تولي أحدهما الرئاسة والثاني رئاسة الوزراء والعمل لتشكيل حكومة وحدة تخرج البلد من أزمته الاقتصادية.
لكن ويكريميسينغه (73 عاما)، وهو شخصية مخضرمة في السياسة تولى رئاسة الوزراء ست مرّات، يحظى بدعم رسمي من قادة حزب راجابكسا الذي ما يزال الأكبر في البرلمان المكوّن من 225 عضوا.
أما المرشح الثالث فهو أنورا ديساناياكي (53 عاما) زعيم حزب "جبهة تحرير الشعب" اليساري الذي يشغل ثلاثة مقاعد في البرلمان.
وفشل مرشح رابع هو قائد الجيش السابق سارات فونسيكا في الحصول على دعم المشرّعين لخوض السباق الرئاسي.
وسيتولى الرئيس الجديد السلطة على مدى الفترة المتبقية من ولاية راجابكسا التي تستمر حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2024.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس
ارتفاع العدد إلى 17.. "دعم الصحفيين" تستنكر اعتقال الصحفي أبو عرفة
غزة - "القدس" دوت كوم - استنكرت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الثلاثاء، بشدة اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي عامر أبو عرفة، مراسل وكالة "قدس برس"، عقب مداهمة منزله في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأشارت إلى عدد الصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع إلى 17 صحفيًا.
وحملت اللجنة في بيان لها، الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير عامر أبو عرفة، وكافة الأسرى داخل سجون الاحتلال.
وطالبت لجنة دعم الصحفيين بالإفراج عن الزميل الصحفي أبو عرفة ونحو 16 صحفيًا آخرين معتقلين داخل سجون الاحتلال.
وقالت: إن الاعتقالات الدائمة للصحفيين من قبل المنظومة الأمنية الإسرائيلية تهدف إلى تغييب الرواية الفلسطينية نظرًا للدور الكبير الذي يقوم به الصحفيين الفلسطينيين في كشف جرائم الاحتلال.
وأكدت اللجنة أن الاعتقالات اليومية للصحفيين بدون تهمة، تستدعي بالضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.
وطالبت بتحرك المجتمع الدولي لتأمين الحماية للصحفيين ولوسائل الإعلام العاملة في فلسطين ووضع حد لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب، مطالبةً الجهات الحقوقية المعنية بضرورة التحرك لوقف جرائم الاحتلال بحق الإعلاميين الفلسطينيين والتدخل الفاعل من أجل الإفراج عن 16 صحفياً بينهم إعلامية معتقلين في سجون الاحتلال.
وقالت زوجة أبو عرفة، صفاء حروب: "إن جنود الاحتلال داهموا منزلهم وعاثوا بمحتوياته، وأجروا تحقيقاً ميدانياً مع زوجها قبل اعتقاله".
وأبو عرفة (39 عاما)، متزوج وأب لثلاثة أطفال، ويعمل مراسلاً لوكالة "قدس برس" في منطقة جنوب الضفة الغربية، إضافة لعمله مراسلاً لمواقع إخبارية أخرى.
وسبق أن اعتقل أبو عرفة بما مجموعه ست سنوات لدى الاحتلال الإسرائيلي، بدأت عام 2003، حيث أمضى أربع سنوات، وأعيد اعتقاله عام 2011، ليقضي في الاعتقال الإداري مدة عامين.
كما تعرض الزميل أبو عرفة للاعتقال أكثر من 10 مرات لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية، معظمها لدى جهاز الأمن الوقائي في الخليل، كان آخرها في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس
صور||ستستمر حتى يوم غد.. احتجاجات في المغرب على زيارة كوخافي
الرباط - "القدس" دوت كوم - احتج نشطاء مغاربة، مساء أمس الإثنين، على زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى العاصمة الرباط.
وأقدم المحتجون أمام مقر البرلمان المغربي، على رفع شعارات منددة بالزيارة، وأخرى تصف كوخافي بـ "القاتل"، إلى جانب صور الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة التي قتلت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها للأحداث بمدينة جنين في مايو/ أيار 2022.

وأحرق المحتجون الذين أكدوا وقوف الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني ومقامته، صورة كوخافي.

ومن المقرر أن يلتقي كوخافي، صباح اليوم، مع وزير الدفاع والمفتش العام للقوات المسلحة في المغرب، ويلتقي مسؤولين آخرين قبيل مغادرته البلاد غدًا.
ومن المتوقع أن تتناول اجتماعات كوخافي في الرباط إلى جانب الأمور الأمنية الثنائية، موضوع التحالف الإقليمي لتحجيم النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. كما قالت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس
كوندي يشعل الصراع بين تشيلسي وبرشلونة وسان جيرمان
يشعل جوليس كوندي، مدافع إشبيلية ومنتخب فرنسا صراعا بين 3 أندية كبرى خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
كشف فابريزيو رومانو خبير سوق الانتقالات عبر حسابه على "تويتر"، أن تشيلسي يتحرك حاليا لدعم خط دفاعه بصفقتين دفعة واحدة، هما كوندي وبرسنيل كيمبيمبي لاعب باريس سان جيرمان.
وأوضح أن إدارة البلوز اتجهت إلى كوندي، بعدما تعثرت محاولات ضم ناثان آكي، مدافع مانشستر سيتي.
ولفت أيضا إلى أن إدارة برشلونة من المنتظر أن تسرع من خطواتها، إذا أرادت ضم جوليس كوندي.
كما يعد مدافع إشبيلية خيارا محتملا لنادي باريس سان جيرمان، حال عدم إتمام صفقة التعاقد مع ميلان سكرينيار، مدافع إنتر ميلان.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس
ديبالا يرفض رقم توتي التاريخي
كشف تقرير صحفي إيطالي، مساء اليوم الإثنين، عن موقف الأرجنتيني باولو ديبالا، نجم يوفنتوس السابق، من ارتداء قميص فرانشيسكو توتي، عقب انضمامه المنتظر إلى روما.
ومن المتوقع أن يعلن روما عن تعاقده بشكل رسمي مع ديبالا، في الساعات القليلة المقبلة، بعدما اجتاز اللاعب الفحوصات الطبية صباح اليوم، والتي أجراها في إحدى العيادات الطبية الخاصة في البرتغال.
وذكرت شبكة "سكاي سبورت إيطاليا"، أن توتي شجع فكرة ارتداء ديبالا للقميص رقم 10 والذي كان يرتديه مع روما حتى عام 2017، قبل إعلان اعتزاله كرة القدم، ولم يقم أي لاعب في روما بارتداء هذا الرقم منذ ذلك الوقت.
وأضافت أن باولو لن يرتدي قميص توتي في روما، بالرغم من أنه كان يرتدي القميص رقم 10 في يوفنتوس، مشيرة إلى أن النجم الأرجنتيني سيرتدي القميص رقم 21 بدلا من ذلك، وبالتالي سيتخلى لاعب مانشستر يونايتد السابق القادم إلى روما نيمانيا ماتيتش عن رقم 21 الذي سبق واختاره مع الذئاب، ليرتدي الرقم 8.
يشار إلى أنه من المنتظر أن يوقع ديبالا على عقد مع روما لمدة ثلاث سنوات مع خيار التمديد لسنة أخرى إضافية، مع وجود شرط جزائي قيمته 20 مليون يورو.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس
منتخبنا للشباب يصل السعودية للمشاركة في كأس العرب
وصلت بعثة منتخبنا الوطني للشباب، إلى السعودية استعدادا لخوض منافسات بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عاما.
وتنطلق البطولة يوم 20 الجاري وتستمر حتى السادس من آب المقبل، وتقام منافساتها في مدينة أبها السعودية.
ويشارك في البطولة 18 منتخبا عربيا، هم: السعودية، والمغرب، ومصر، وتونس، والجزائر، والإمارات، والعراق، وعمان، والبحرين، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وموريتانيا، وليبيا، والسودان، واليمن، وجيبوتي، والصومال.
فدائي الشباب يستهل مشواره في المجموعة السادسة من الدور الأول للبطولة، بلقاء منتخب السودان يوم 25 الجاري، ثم يقابل المنتخب المغربي في 28 من ذات الشهر.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس
البطل العالمي افرام زنبيل يستعد للمشاركة ببطولة العالم لمصارعة الذراعين في انطاليا
القدس- وكالة بال سبورت/ يواصل البطل العالمي افرام زنبيل بطل فلسطين بالقوة البدنية وبناء الاجسام استعدادته للمشاركة ببطولة العالم لمصارعة الذراعين التي ستقام بمشاركة 80 دولة من قارات العالم الخمس في مدينة انطاليا التركية بالفترة وتنطلق في شهر تشرين الاول المقبل في مدينة "انطاليا".
وضاعف زنبيل من جرعاته التريبية اليومية، وتشارك فلسطين في هذه البطولة رسمي برئاسة رئيس الاتحاد فارس حجازي وعدد من أبطال فلسطين الذين يستعدون لهذا لحدث العالمي الهام.
من ناحيته أشاد البطل الفلسطيني العقيد انور عوض بزميله زنبيل الذي تربطهم علاقات رياضية منذ قرابة اربعة عقود من الزمن وتحديدا منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضين حين مارس البطل الفلسطيني انور عوض عدة رياضات منها الملاكمة وبناء الاجسام والقوة البدنية ورفع الاثقال ومثل فلسطين في عدة محافل عربية ودولية.
كما أشاد العقيد انور عوض بقدرات البطل العالمي افرام زنبيل مؤكدا انه سيعود من انطاليا بميدالية ذهبية سيما وأن هذه البطولة يشارك فيها أبطال عالميين سبق وان حققوا مراكز عالمية سابقا. وأشاد العقيد عوض بما حققه الاتحاد الفلسطيني لمصارعة الذراعين ممثلا برئيسه فارس حجازي من بطولات محلية ومشاركات خارجية حافظت على هذه الرياضة الفلسطينية العريقة التي كانت تمارس في جمعية الشبان المسيحية بالقدس قبل أكثر من نصف قرن من الزمن.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس
الفريق الرجوب يعلن انطلاق برنامج المخيمات الصيفية للطلائع 2022
رام الله - إعلام المجلس الأعلى/ أعلن الفريق جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، صباح الاثنين، إطلاق برنامج المخيمات الصيفية للطلائع 2022 تحت شعار "المسرى والأسرى"، وذلك من خلال حفل الافتتاح الذي أقيم في مدرسة ذكور شهداء سلواد الثانوية، بحضور رسمي وشعبي.
وقال الفريق الرجوب في بداية حديثه: "نُعلن اليوم من سلواد بلدة الشهداء والأسرى انطلاق برنامج المخيمات الصيفية 2022 تحت شعار المسرى والأسرى، هذا النموذج الخلاق الإبداعي والمُعبر عن طموحات وتطلعات وقيم كل الفلسطينيين".
وأوضح الرجوب أن المخيمات الصيفية أصبحت سنة يمارسها المجلس الأعلى للشباب والرياضة بشكل سنوي، مشيرا إلى أن المجلس يتطلع أيضا إلى أن يخلق الفرص أمام جميع الطلائع في كافة أنحاء الوطن.
وأكد الرجوب على أهمية انطلاق 600 مخيم صيفي بمشاركة نحو 42 ألف طليعي وطليعية من بناة المستقبل في كل الوطن من رفح إلى جنين وفي مقدمتها القدس الشريف، معتبرا أن هذه المخيمات تسعى إلى أن تكون بوتقة لصهر وتشكيل وعي هؤلاء الأطفال على العقيدة الوطنية الفلسطينية، وهي مفتوحة لمشاركة كافة الفلسطينيين بكافة أطيافهم.
وتمنى الرجوب أن ترى كافة القوى السياسية أن الوطنية هي القاسم المشترك، مضيفا أنه لا مستقبل للشعب الفلسطيني بدون إقامة دولته المستقلة، ولا وفاء من جانب الشعب وقيادته باتجاه الشهداء والأسرى إن لم يتم التخلص من الانقسام البغيض الذي يهدد المشروع الوطني الفلسطيني.
وشدد الرجوب على أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة وكل مكونات الحركة الرياضية الفلسطينية ملتزمون أن تبقى الوطنية الفلسطينية هي البوصلة وأن يبقى العمل لصالح كل الفلسطينيين بعيدا انتماءاتهم الجغرافية أو السياسية هي العقيدة والرسالة وهي الأساس في عملية البناء لصالح القضية الفلسطينية.
وثمن الرجوب دور كافة القائمين على تنظيم فعاليات هذه المخيمات الصيفية البالغ عددهم نحو 3 آلاف منشطة ومنشط، معتبرا أن غرس بذرة التطوع والتفاني والمبادرة هي التي ستشكل سياج الأمان لمستقبل شعبنا، آملاً من كافة المشرفين على هذه المخيمات سواء في المحافظات الشمالية أو الجنوبية والقدس أن تبقى الوطنية وعنصر التطوع وحب الآخرين والبيئة الإيجابية هي الرسالة في الإشراف على هذه المخيمات.
كما شدد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة على ضرورة أن يقدم المشرفون على تنظيم هذه المخيمات ما يشكل حافزا للأطفال وآبائهم حتى يواصلوا المشاركة في هذه المخيمات خلال السنوات القادمة، حتى يكونوا لبنات بناء ويتبنوا نمط تفكير وسلوك إيجابي له علاقة بالقدس وفلسطين.
وختم الرجوب حديثه بضرورة أن يكون الشعب الفلسطيني موحدا على قلب رجل واحد يعيش في وطن واحد فيه ديمقراطية وتعددية وسيادة قانون وتحت قيادة موحدة، مما يشكل عاملاً في صمود الشعب الفلسطيني حتى نيل حريته.
من جهته أكد رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، على عظمة وأهمية برنامج المخيمات الصيفية الذي يربط عملية التنمية المجتمعية بنضال الشعب الفلسطيني وقضاياه، خاصة أن شعار المخيمات هذا العام "المسرى والأسرى" يُركز على قضية القدس عاصمة فلسطين والأسرى الذين يقبعون في سجون الاحتلال، مضيفا "إن هذا البرنامج يُحصن أبناءنا بالعلم والمعرفة ويزرع فيهم حب الوطن".
بدوره كان رئيس بلدية سلواد، رائد نمر، قد رحب بالحضور ووجه رسالة إلى شباب سلواد وشباب الوطن عموما للاستفادة من هذه المخيمات الصيفية الهامة لينطلقوا ويعبروا عن أنفسهم، مشيدا باللفتة الإيجابية من قبل المجلس الأعلى للشباب والرياضة لإطلاق المخيمات الصيفية من بلدة سلواد التي قدمت التضحيات من شهداء وأسرى وجرحى لهذا الوطن.
ويتناول برنامج المخيمات الصيفية لهذا العام أربع زوايا رئيسية، هي: التوعية الإلكترونية والتثقيف الوطني، الأشغال اليدوية، الدراما والمسرح، وزاوية الرياضة.
ويُدير برنامج المخيمات الصيفية ثلاثة آلاف منشطة ومنشط، تم تأهيلهم من خلال عقد 16 ورشة تدريبية، في حين يُقيّم هذه المخيمات نحو 200 مقيّم، بينما يرصد فعاليات هذه المخيمات نحو 65 إعلامية وإعلامي من مجموعة الإعلامي المتطوع.
يشار إلى أن المؤسسات الشريكة في برنامج المخيمات الصيفية 2022، هي: وزارة التربية والتعليم، المحافظون، وزارة الثقافة، سلطة جودة البيئة، جهاز الشرطة الفلسطيني، الدفاع المدني، التوجيه السياسي، وزارة النقل والمواصلات، الضابطة الجمركية، وزارة الزراعة، وزارة الصحة، وزارة الحكم المحلي.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس
الأسرة الرياضيّة في حفل وداعي للحكام مرجان وعويص والحرازين
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - نظم قدامى لاعبي مدينة بيت حانون وحكام شمال قطاع غزة، مباراة تكريمية، لتكريم حكام الكرة المعتزلين، عماد مرجان، وأمين عويص، وحسام الحرازين، على الملعب البلدي بيت حانون، انتهى بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، سجل لبيت حانون أكرم الزعانين، وإبراهيم ابو جراد، وللحكام أشرف زملط، ومحمد الزعانين.
وشهدت المباراة حضور العديد من الشخصيات الرياضيّة والمجتمعيّة وحشد من الجماهير، وألقيت العديد من الكلمات التي أشاد بأداء الحكام الثلاثة ودورهم في رفعة الكرة وإنجاح البطولات، وفي الختام جرى تكريمهم.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس
هلال أبو غواش ينهي اختباراته في نادي "الشواكيش" المصريّ قادماً من خدمات رفح
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أنهى المهاجم هلال أبو غواش نجم نادي خدمات رفح في قطاع غزة الاختبارات الفنيّة والبدنيّة، والفحوصات الطبيّة للانضمام إلى الترسانة المصريّ "الشواكيش" برئاسة النائب طارق سعيد حسانين لدعم صفوف الفريق خلال الفترة المقبلة، بعد تولي المدرب خالد عيد القيادة الفنيّة للفريق الأوّل. ويعدُّ أبو غواش من اللاعبين المميزين بالمهارة والقدرة على المراوغة وتسجيل الأهداف، وصناعة اللعب.
وبتعاقد أبو غواش أحد أبرز مهاجمي القطاع وساهم مع خدمات رفح بلقبي الدوري الممتاز والكأس 2019، سيكون من أوائل اللاعبين الفلسطينيين الذين ينضمون لهذا النادي التاريخي الذي تأسس عام 1921 كواحد من أوائل النوادي الرياضية في مصر.
ويشار إلى أنّ اللاعب سبق له التجديد للخدمات للموسم المقبل 2023، حيث أبقى الباب موارباً لترتيب صفقة الاحتراف في مصر في عقد الاتفاق مع ناديه الغزيّ الذي وضع التسهيلات كافة أمامه لإبرام الاتفاق.
الجدير بالذكر أنّ غواش سيكون ضمن الاتفاقات التي أتمها الناد ي، حيث تعاقد مع الظهير حسن الشاذلي، قادماً من صفوف الإنتاج الحربيّ، والمهاجم النيجيريّ هارونا، ولاعب خط الوسط يسري وحيد قادماً من فريق جمهورية شبين، وسيجري الإعلان رسمياً عن الصفقة في الساعات المقبلة مع إنهاء الأمور المتعلقة بالعقد.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس
نادي شباب رفح بطل الدوري الممتاز يتعاقد مع الحارس برهوم والمهاجم أدهم أبو سمرة
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - أتمّ نادي شباب رفح- بطل الدوري الممتاز للموسمين الأخيرين, خامس صفقاته خلال الانتقالات الصيفية, استعداداً للموسم الكروي 2022-2023، حيث يطمح الأزرق لتحقيق اللقب الثالث على التوالي، وذلك بضمّ الحارس الشاب أسامة برهوم إلى قوام الفريق، قادماً من نادي القادسية في رفح، وكذلك المهاجم الشاب أدهم أبو سمرة في صفقة انتقال حرِّ بطلب من المدير الفنيّ خالد أبو كويك الذي تمنى بدوره أن يكونا إضافة نوعية للفريق الذي نجح في ضمّ الثلاثي عبد الله قفة, ومحمود عمران, وناجي النحال.
وفي أندية المقدمة، تعاقد نادي الاتحاد بخانيونس ثالث ترتيب أندية الممتازة طوال مسابقة الدوري مع لاعب الوسط حسن مرزوق لمدة موسم واحد قادماً من نادي التفاح, وحاتم نصّار لموسم واحد قادماً من الأهلي الفلسطينيّ، إلى جانب تجديد عقود 3 لاعبين، وهم: باسل أبو بطنين، ومحمود شيخ العيد، ويوسف لولو.
يشار إلى أن الاتحاد أنهى بطولة الدرجة الممتازة في المركز الثالث برصيد 38 نقطة.
وضمن أندية المقدمة، تعاقد نادي خدمات رفح أكثر الأندية تتويجاً بالبطولات مع حارسه السابق أحمد ظهير, وذلك مع عودة مهاجمه محمود النيرب قادم من نادي غزة الرياضيّ.
بدوره، أعلن الصداقة ضمّ لاعب الوسط محمد دهمان لموسم واحد بعد رحيله عن الشجاعية, فيما نجح شباب جباليا ضمّ الحارس إسماعيل المدهون من غزة الرياضيّ, والمدافع عماد السبع من نادي بيت حانون الأهلي.وكان نادي الصداقة قرر تجديد عقود أربعة لاعبين، هم: جلال أبو يوسف، ويوسف سالم، وميسرة البواب، خليل مطر. يذكر أنّ الصداقة أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن برصيد 25 نقطة في الدرجة الممتازة.
وأعلن اتحاد بيت حانون الرياضيّ ضمّ لاعب الوسط محمود أبو الخير قادماً من خدمات الشاطئ لموسم واحد, ليضاف إلى صفقات الفريق حازم شكشك, وأحمد الغزالي, وعدي الغلبان, ومهند أبو زيد.
ويعد شكشك من المهاجمين المميزين، وسبق له الفوز بجائزة هداف دوري الممتازة موسم 2019/2022 مع نادي الهلال الفلسطينيّ بغزة.
وقال محمد العماوي المدير الفنيّ للفريق، إنّ هذه التعزيزات تأتي استعداداً للموسم الجديد، والمنافسة على لقب دوري الدرجة الممتازة، وذلك ضمن صفقات جديدة بالإضافة لتجديده لعدد كبير من لاعبيه الحاليين، للمنافسة بقوة على البطولات المحلية القادمة.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس
بعثة نادي الهلال ممثل فلسطين ببطولة دونيستي يلتقي هنية في أسطنبول
غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - التقت بعثة نادي الهلال الفلسطينيّ بغزة مع اختتام مشاركتها في بطولة دونيستي التي أقيمت في إسبانيا مطلع الشهر الحالي، مع د. إسماعيل هنية وزير الشباب والرياضة في الحكومة التاسعة، ولاعب نادي خدمات الشاطئ والجمعية الإسلاميّة في الثمانينات، وذلك في طريق عودتها بالعاصمة التركيّة أسطنبول.
ورحب هنية بالفريق وأشاد بنتائجه في البطولة، مشيراً إلى أنّ مشاركة الفرق الفلسطينيّة في بطولات خارجية أمر مهم للارتقاء بمستوياتهم الفنيّة والمشاركات الدوليّة ومفيد للقضية الفلسطينية كون كلُّ فرد من أفراد الفرق يُعدُّ سفيراً لقضيته في العالم.
بدوره شكر نادي الهلال، هنية، على حُسن الاستقبال والضيافة وعلى المكافأة المالية التي قدمها للاعبين.
يشار إلى أنّ الهلال شارك في البطولة الدوليّة السنويّة وخرج من دور الـ16.
من جهة ثانية، زار محمود طافش مؤسس اتحاد البيسبول والسوفتبول في فلسطين بعثة الفريق، حيث كان في استقباله المدرب وليد سالم، والإداري أحمد لبد، وإبراهيم حسين. وأشاد طافش بالأداء المشرف لناشئي الفريق وما أحرزوه من نتائج خلال مشاركتهم وتمثيل فلسطين. يذكر أن طافش من أبناء نادي الهلال اللذين مثلوا النادي ضمن الفئات العمرية في منتخب فلسطين.
رياضة
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس
خدمات المغازي يتفوق على سميه رفح وغزة الرياضي يودع الممتازة للمرة الأولى
غزة- "القدس" دوت كوم - محمد حجاج - حقق خدمات المغازي فوزاً هاماً على منافسه خدمات رفح بنتيجة " 55/67 "ضمن لقاءات مرحلة الإياب من دوري جوال لكرة السلة، فيما هبط غزة الرياضي رسمياً لمصاف دوري الدرجة الأولى لكرة السلة عقب خسارته أمام شباب المغازي بنتيجة " 74/110 "خلال اللقاءين الذين أقيما مساء الأحد بصالة الشهيد أبو يوسف النجار في مدينة خانيونس.
بدأ المغازي بقوة بفضل تألق الثنائي أسامة موسى و أحمد النجار، ومع مرور الوقت تقاسم الفريقين الأفضلية وتألق نجوم الرياضي معتز الحويحي وفضل البورنو تسجيل النقاط .التنظيم الدفاعي الجيد لشباب المغازي منحهم الأفضلية في تنظيم الهجمات و التي رجحت كفة فريقهم للفوز في هذا الربع بنتيجة " 16/22 " .
وفي الربع الثاني تفوق المغازي وواصل لاعبوه تسجيل النقاط من كافة أرجاء الملعب ،على الجهة الأخرى وقف لاعبي غزة الرياضي عاجزين أمام تألق نجوم المغازي مهند أبو غزال و أحمد النجار و حسن الحيلة ليخرج المغازي فائزا بفارق كبير " 13/34 ".وفي الربع الثالث دخل نجوم غزة الرياضي أجواء اللقاء ونجحوا بمجاراة لاعبي المغازي بتسجيل النقاط بفضل تألق نجومه فضل المغربي ومعتز الحويحي .رغبة المغازي بالفوز وتألق نجمه أسامة موسى الذي واصل تسجيل النقاط منحت فريقه الفوز بالربع بنتيجة " 22/24 " .وفي الربع الرابع تواصلت أفضلية المغازي وواصل أسامة موسى تألقه ،مع فشل محاولات الرياضي للعودة بفضل دفاعات المغازي؛ ليخرج فائزا بالربع بنتيجة " 23/36 "وبنتيجة إجمالية " 74/110 " أدار اللقاء/سائد حميد ، أحمد القاضي، مؤمن الجربة ، مسجل أحمد الصلاحات،وميقاتي محمد سكيك ٢٤ أحمد زعرب .
وبذلك يهبط غزة الرياضي رسميا لمصاف الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه؛ حيث لم يحقق سوى فوزا وحيدا في البطولة على حساب شباب البريج في مرحلة الذهاب وتعرض لخسارة في ثمانية لقاءات،ولم يتبق له سوى لقاء وحيد تحصيل حاصل مع خدمات رفح .وأضحت بطاقة الهبوط الثانية محصورة بين شباب المغازي وشباب البريج فشباب المغازي يحتاج للفوز على شباب البريج في لقائه المصيري بفارق 8 نقاط لخسارة لقاء شباب البريج في مرحلة الذهاب بفارق سبعة نقاط و بقاء شباب البريج مرهون بالفوز باي نتيجة.
خدمات المغازي ( 67 ) - ( 55) خدمات رفح :دخل خدمات رفح منافسه المغازي ببداية قوية و ظهر الطرف الأفضل في النصف الأول من الشوط بعدما نجح بالتقدم على مؤشر النتيجة 4/15 .المخضرم وائل تيم افتتح النتيجة للأخضر الرفحي وعزز محمود أبو شعر تقدمه قبل أن يوقع ريان ريان على نقاط المغازي؛ ليعود المخضرم تيم ليوسع النتيجة في النصف الأول من الربع منحتهم التقدم بفارق مريح .وظهر تأثر المغازي الواضح بغياب لاعبي الارتكاز المخضرم موسى موسى ومعتز خريس فغابت قوة المتابعات الدفاعية والهجومية والتي استغلها رفح ليخرج بنتيجة " 11/17 " .
وفي الربع الثاني نظم المغازي دفاعاته تحت السلة ودخل نجومه أجواء اللقاء وخطف ريان ريان ونجح بإعادة فريقه للقاء بخطف الأفضلية التي منحتهم التقدم على مؤشر النتيجة و هذا ما زاد من حماسة و إثارة اللقاء على الجهة الأخرى واصل محمود أبو شعر نجم سلة الأخضر الرفحي التألق و أرهق دفاعات المغازي بسرعة التحرك بالكرة لكن أفضلية المغازي رجحت كفتهم للفوز بالربع بنتيجة " 15/21 "وبنتيجة التعادل" 32/32 " .
وفي الربع الثالث شكل دخول موسى موسى عملاق المغازي قوة كبيرة لفريقه دفاعيا وهجوميا لما يتمتع به اللاعب من مهارات و خبرة كبيرة .وتواصلت أفضلية المغازي وأعاد موسى موسى الثقة؛ ليخرج المغازي فائزا في هذا الربع أيضا بنتيجة " 12/17 " .
وفي الربع الأخير تأثر نجوم رفح لغياب البديل القوي على دكة البدلاء و منسوب اللياقة البدنية أضحى يميل لخدمات المغازي .وتراجع أداء نجوم رفح ،ونجح المغازي بتوسيع الفارق قبل ان يتلقى ضربة قوية بخروج نجمه ريان ريان بالأخطاء الشخصية الخمسة لكن غياب البديل رفح منح الأفضلية لأبناء المغازي الذين نجحوا بتحقيق الفوز في هذا الربع أيضا بنتيجة " 11/18 " و اللقاء بنتيجة إجمالية " 55/67 " .
أدار اللقاء تحكيميا/ باسل كرون، سعيد ضيازادة ، أحمد شحادة ، مسجل جاد أغا ، ميقاتي مروان حمد، ميقاتي 24 موسى غنام .
منوعات
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس
مصرع 18 امرأة في غرق مركب نهري خلال حفل زفاف في باكستان
صديق أباد (باكستان) - (أ ف ب) -أعلنت السلطات الباكستانية أنّ مركباً على متنه مئة شخص من نفس العائلة كانوا متوجّهين إلى حفل زفاف غرق في نهر السند الإثنين ممّا أسفر عن مصرع 18 امرأة على الأقلّ في حين لا يزال عشرات الأشخاص في عداد المفقودين.
وأوضحت السلطات إنّ المركب غرق بينما كان ينقل أفراد العائلة ضمن موكب زفاف من ماشكا إلى خارور، وهما قريتان تقعان في مقاطعة صادق آباد بإقليم البنجاب.
وقال رنا كاشف محمود، المتحدث باسم إدارة مقاطعة صادق آباد إنّ الحادث أسفر عن غرق 18 امرأة "تأكّد مصرعهنّ"، بينما نجا ما بين 25 إلى 30 شخصاً بعدما "أنقذهم سكّان يقطنون على ضفاف النهر أو تمكّنوا من الوصول إلى البرّ سباحة".
وأضاف أنّ فرق الإنقاذ تواصل البحث عن المفقودين.
من جهته قال الشرطي محمد حماد لوكالة فرانس برس إنّ "غالبية الغرقى هم من النساء" لأنّ "معظم الرجال يُحسنون السباحة".
وأضاف أنّ "عدد القتلى مرشّح للارتفاع".
وغالباً ما يستخدم سكان الأرياف في باكستان القوارب للتنقّل لا سيّما وأنّها أرخص ثمناً من وسائل النقل البرّي.
لكن مع ذلك، فإنّ طبيعة المجتمع المحافظ في باكستان تثني النساء عن تعلّم السباحة.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس
مراسلون بلا حدود تطالب يوتلسات بالتوقف عن بثّ قنوات روسية
باريس - (أ ف ب) -طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" الإثنين مشغّل الأقمار الاصطناعية الأوروبي "يوتلسات" بالتوقّف عن بثّ اثنتين من القنوات التلفزيونية الروسية بدعوى أنّهما تمثّلان "رأس حربة" الدعاية الروسية.
وردّت يوتلسات على طلب المنظمة المتخصّصة بالدفاع عن حقوق الصحافيين بالقول إنّ هذا الأمر ليس من اختصاصها بل يعود البتّ فيه إلى الهيئات الناظمة للبثّ التلفزيوني.
وقال الأمين العام لمراسلون بلاد حدود كريستوف ديلوار في بيان إنّه "لا يمكن ليوتلسات أن تساهم بصورة قانونية في دعاية الكرملين من خلال توفير وسائل للبث، وأن تجني أرباحاً من المعلومات المضلّلة والرقابة. ينبغي على السلطات الفرنسية أن تضع حدّاً لهذا الوضع".
وأضاف البيان أنّ باقتي "إن تي في +" و"تريكولور" تشكّلان مصدراً إخبارياً لما بين 25 إلى 30% من الشعب الروسي، مشيراً إلى أنّ هاتين الباقتين تضمّان خصوصاً قناتي "بيرفيي كانال" و"روسيا 1" الحكوميتين وقناة "إن تي في" الخاصة.
ولفتت مراسلون بلا حدود في بيانها إلى أنّ "هذه الوسائل الإعلامية تبثّ باستمرار محتوى إعلامياً مضللاً يتضمّن تمجيداً لجرائم الحرب وتحريضاً على العنف أو إثارة الكراهية وشرعنة للعدوان على أوكرانيا ولجرائم الجيش الروسي".
والدولة الفرنسية هي أكبر مساهم في يوتلسات إذ إنّها تمتلك 20% من رأسمال الشركة.
ونقل بيان مراسلون بلا حدود عن يوتلسات قولها إنّها تعتمد "مبدأ الحياد تجاه المحتوى وبالتالي العملاء".
وقال المسؤول في يوتلسات دافيد بيرتولوني، بحسب ما نقلت عنه المنظمة الحقوقية في بيانها، إنّ "يوتلسات لا تنصّب نفسها قاضياً لجودة البرامج أو شرعيتها. من مسؤولية الهيئات الوطنية الناظمة أن تُصدر أوامر زجرية إذا لزم الأمر. وإذا كانت هناك عقوبات، فنحن نطّبقها".
اقتصاد
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس
ألمانيا تسجل خسائر فادحة بسبب الأحوال المناخية المتطرفة
برلين - (شينخوا) كلفت الأضرار الناجمة عن الأحوال المناخية المتطرفة ألمانيا 145 مليار يورو (146.5 مليار دولار أمريكي) منذ عام 2000، وفقا لدراسة نشرتها وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي يوم الاثنين.
وقالت الدراسة إن معظم الأضرار، التي تبلغ قيمتها 80 مليار يورو، وقعت في السنوات الأربع الماضية. وشكلت الكوارث المرتبطة بالفيضانات في يوليو 2021، والتي دمرت قرى بأكملها وقتلت 186 شخصا، نصف الخسائر.
وقال وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي روبرت هابيك إن "أزمة المناخ تتصاعد في جميع أنحاء العالم"، مشيرا إلى حالات الجفاف الحالي وحرائق الغابات في جنوب أوروبا والفيضانات في أستراليا ومدغشقر وألمانيا.
وأفادت وزيرة البيئة شتيفي ليمكه إن هذه الدراسة كانت "إشارة إنذار بأن هناك حاجة إلى المزيد من جهود منع الأزمات" لتجنب المزيد من الخسائر الفادحة على مستوى العالم وللاقتصاد الألماني.
وفي حين تهدف ألمانيا إلى خفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 65 في المائة بحلول عام 2030 من مستويات عام 1990، أجلت الحكومة الأسبوع الماضي تقديم تدابير ملموسة لتحقيق الهدف الوطني.
وبسبب نقص الغاز الوشيك الناجم عن الصراع الروسي الأوكراني، قررت ألمانيا مؤخرا إعادة تشغيل بعض محطات الطاقة التي تعمل بالفحم لضمان أمن إمدادات الكهرباء.
وقال المستشار أولاف شولتز في حوار بيترسبرغ للمناخ يوم الاثنين إن "هذا إجراء طارئ قصير الأجل ولن يكون على حساب أهدافنا المناخية" مضيفا أنه "يجب ألا نفكر حاليا في الانزلاق نحو نهضة عالمية للطاقة الأحفورية، والفحم على وجه الخصوص".
وأكد شولتز مجددا التزام الدول الصناعية الغربية الكبرى بتقديم 100 مليار دولار أمريكي سنويا لتمويل المناخ في البلدان الفقيرة. وأعلنت ألمانيا عن المساهمة بمبلغ 6 مليارات يورو بحلول عام 2025 على أبعد تقدير.
عربي ودولي
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس
إيران تستضيف اردوغان وبوتين للبحث في ملف سوريا وتداعيات أوكرانيا
طهران - (أ ف ب) -تستضيف طهران الثلاثاء قمة ثلاثية تركّز على ملف النزاع في سوريا تجمع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان اللذين سيعقدان بدورهما لقاء ثنائيا يرتبط بتداعيات غزو موسكو لأوكرانيا.
ووصل اردوغان إلى طهران ليل الإثنين، وأقام له رئيسي صباح الثلاثاء استقبالا رسميا في مجمع سعدآباد التاريخي في شمال العاصمة، وفق لقطات بثها التلفزيون الرسمي الإيراني.
ولم يعلن عن موعد وصول بوتين الذي سيقوم بثاني زيارة خارجية له منذ بدء الجيش الروسي هجوما داخل الأراضي الأوكرانية في شباط/فبراير، وتأتي بعد أيام من زيارة قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن الى الشرق الأوسط.
ويستضيف رئيسي اردوغان وبوتين في أول لقاء ثلاثي على مستوى الرؤساء منذ عام 2019 ضمن إطار "عملية أستانا للسلام" الرامية لإنهاء النزاع السوري المندلع منذ العام 2011.
وأدت كل من روسيا وإيران وتركيا دورا محوريا في النزاع السوري منذ اندلاعه. وقاد دعم موسكو وطهران للرئيس بشار الأسد الى تغيير المعادلة على الأرض لصالح قواته، بينما دعمت تركيا فصائل معارضة له.
وأكد الكرملين لدى الإعلان عن القمة هذا الشهر أنها ستخصص لملف سوريا.
ويلوّح إردوغان منذ شهرين بشنّ عملية عسكرية ضد مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية التي يشكل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، تنطلق من الحدود التركية وتمتد الى منطقتي منبج وتل رفعت في ريف محافظة حلب في شمال سوريا. وتسيطر تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 2016 على مناطق حدودية متاخمة في الشمال.
وتخشى أنقرة وجودا قويا لأكراد سوريا عند حدودها، ما قد يعزّز موقع حزب العمال الكردستاني المتمرد داخلها والذي تصنفه منظمة إرهابية.
ويرى خبراء أن اردوغان سيسعى للحصول على موافقة إيران وروسيا لشنّ العملية، الا أن ذلك دونه حسابات معقّدة، اذ سبق لموسكو أن أعربت عن أملها في أن "تُحجِم" أنقرة عن شنّ الهجوم، بينما حذّرت طهران من عملية تؤدي الى "زعزعة أمن المنطقة".
وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الإثنين "بطبيعة الحال، في الوضع الدقيق الحالي، أحد المواضيع على جدول أعمال الاجتماع هو أنه عوضا عن اللجوء الى الحرب والتسبب بموجة جديدة من اللاجئين السوريين، يمكننا المساعدة في حل المشكلة من خلال الوسائل السياسية".
وأضاف "خلال زيارتي أنقرة وسوريا، حملت رسالة الرئيس (الإيراني) بشأن قدرتنا على التعامل مع الأزمة الأمنية بين سوريا وتركيا"، معتبرا أنه في قمة الثلاثاء "يمكننا تحقيق الهدف المهم من عملية أستانا، وهو خفض التوترات في مناطق النزاع بسوريا".
كذلك، يعقد بوتين وإردوغان لقاء في طهران سيكون الأول بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، يتخلله بحث في آليات تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ بسبب الغزو، خشية نشوب أزمة غذائية عالمية.
وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف الاثنين "أولًا، نحن مستعدون لمواصلة العمل في هذا الاتجاه، ثانيًا، سيتمّ البحث في هذه المسألة بين الرئيسين".
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أن "وثيقة نهائية" ستكون جاهزة قريبًا للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، في أعقاب مباحثات بهذا الشأن استضافتها تركيا.
واستضافت اسطنبول الأربعاء مباحثات بين موسكو وكييف لكسر الجمود في تصدير الحبوب من أوكرانيا الذي تسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا، لا سيما في ظل ارتفاع أسعار الطاقة بسبب العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا ردا على الغزو.
وتهدف الاتفاقية التي تم التفاوض عليها من خلال الأمم المتحدة إلى إخراج نحو 20 مليون طن من الحبوب المحجوزة في الصوامع الأوكرانية عبر البحر الأسود بسبب الهجوم الروسي.
أما في الشق الروسي-الإيراني، توقع خبراء أن يبحث الجانبان بشكل "معمّق وجدي" في الجهود المتعثّرة لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.
وتشارك روسيا في مباحثات بدأت قبل أكثر من عام بين إيران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق الذي أتاح رفع عقوبات دولية عن الجمهورية الإسلامية في مقابل تقييد برنامجها النووي.
وكشف البيت الأبيض قبل فترة قصيرة أن روسيا تعتزم الحصول على طائرات مسيّرة إيرانية لاستخدامها في أوكرانيا.
ورفض الكرملين التعليق على ذلك، بينما اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن "لا أساس" لهذه المزاعم.
اقتصاد
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس
تراجع قياسي قي قيمة الروبية الهندية أمام الدولار
بومباي - (أ ف ب) -تراجع سعر صرف العملة الهندية إلى أكثر من 80 روبية للدولار، للمرة الأولى الثلاثاء، في وقت يعزز الدولار موقعه ويزداد تدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلى الخارج.
وأظهرت بيانات "بلومبرغ" بأن سعر الروبية بلغ 80,0600 في مقابل الدولار بعيد بدء التداول.
وأدى ارتفاع مستوى التضخم ومعدلات الفائدة في الولايات المتحدة والذي ترافق مع المخاوف من ركود اقتصادي وشيك في أكبر اقتصاد في العالم إلى ارتفاع سعر الدولار في الأسابيع الأخيرة في وقت يحاول المستثمرون تجنّب المخاطر.
وفاقم تشديد السياسة النقدية الأميركية من خروج رؤوس الأموال من أسواق ناشئة مثل الهند حيث سحب مستثمرون أجانب مبلغا صافيا قدره 30,8 مليار دولار على شكل ديون وأسهم هذا العام.
وأظهرت بيانات نشرت الأسبوع الماضي أن التضخم في أسعار المواد الاستهلاكية في الولايات المتحدة سجّل مستوى جديدا في حزيران/يونيو يعد الأعلى منذ أربعة عقود، متجاوزا تقديرات السوق ومعززا التوقعات برفع الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة بشكل كبير الأسبوع المقبل.
وفي بيان خطي موجّه إلى البرلمان الاثنين، أرجعت وزيرة المال الهندية نيرمالا سيثارامان التراجع الكبير للروبية إلى أسباب خارجية.
وأفادت أن "عوامل دولية مثل النزاع الروسي الأوكراني وارتفاع أسعار الخام وتشديد الظروف المالية العالمية هي الأسباب الرئيسية لتراجع الروبية الهندية أمام الدولار الأميركي".
وأضافت أنه مع ذلك، فإن العملة الهندية تحسّنت في مقابل الجنيه الاسترليني والين الياباني واليورو خلال العام 2022.
لكن ارتفاع أسعار الخام أدى إلى تدهور الميزان التجاري في بلد يستورد 80 في المئة من احتياجاته النفطية.
وازداد العجز التجاري على صعيد البضائع في الهند ليسجّل مستوى قياسيا بلغ 26,18 مليار دولار في حزيران/يونيو، وفق ما كشفت بيانات رسمية الأسبوع الماضي، وهو ما يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع تكاليف استيراد الخام والفحم.
وفي مراجعتها الاقتصادية الشهرية، قالت وزارة المال إن ازدياد تكاليف الواردات من شأنه أن يفاقم العجز الحالي في الحساب ويؤدي إلى هبوط قيمة الروبية بشكل إضافي.
وانخفض التضخم في أسعار المواد الاستهلاكية في الهند، سادس أكبر قوة اقتصادية في العالم، بشكل طفيف ليصل إلى 7,01 في المئة في حزيران/يونيو بعدما بلغ أعلى مستوى له منذ ثماني سنوات في نيسان/أبريل مسجّلا 7,79 في المئة.
لكن ارتفاع الأسعار بقي أعلى من هدف 2 إلى 6 في المئة الذي حدده المصرف المركزي رغم رفع معدلات الفائدة في أيار/مايو وحزيران/يونيو.
كذلك، باع المصرف المركزي أكثر من 34 مليار دولار من احتياطاته من العملات الأجنبية على أمل المحافظة على استقرار الروبية.
اقتصاد
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس
((بوينغ)) توقع اتفاقية شاملة لإدارة المواد مع شركة غاميكو الصينية
سان فرانسيسكو - (شينخوا) أعلنت شركة ((بوينغ)) يوم الاثنين أنها وشركة قوانغتشو الصينية لهندسة صيانة الطائرات المحدودة (غاميكو) وقعتا عقدا لبرنامج إدارة المواد المتكاملة مدته 5 سنوات، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها ((بوينغ)) حلا شاملا لإدارة المواد في البر الرئيسي الصيني.
وذكر الإعلان أن برنامج ((بوينغ)) الجديد الممتد لـ5 سنوات سيوفر التخطيط للطلبات والموظفين الميدانيين والخدمات اللوجستية لدعم عمليات ((غاميكو)) لتحسين تكاليف شراء المواد والتخزين وكذلك تحسين مستويات خدمة الإنتاج.
ويوسع العقد الشراكة بين ((بوينغ)) و((غاميكو))، اللتين عملتا معا على تحويل طائرات ركاب إلى طائرات شحن لطائرات الحجم القياسي وذات البدن العريض، من بينها طائرات بوينغ 737-800 للشحن المحولة، وخطوط طائرات بوينغ 767-300 للشحن المحولة، فضلا عن إصلاح معدات الهبوط لطائرات 777/737.
وقد ساعد أداء ((غاميكو)) ((بوينغ)) على تحسين وتوسيع خدمات التحويل للعملاء في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، ساعد التعاون ((غاميكو)) على تعزيز قدراتها في الصيانة وتحقيق الأولويات الإستراتيجية، حسبما ذكرت ((بوينغ)).
وقال ميني ديساي، نائب رئيس قطع الغيار التجارية وقطع الغيار المدارة لدى خدمات ((بوينغ)) العالمية إن "الصين سوق إستراتيجية ومهمة لخدمات بوينغ العالمية. وستمكننا هذه الشراكة من تقديم خدمة أفضل لقاعدة عملائنا في الصين وتوفير حلول مع زيادة متطلبات السوق في المستقبل".
وتأسست ((غاميكو)) في أكتوبر 1989 في مطار قوانغتشو بايون الدولي، وهي مشروع مشترك بين شركة خطوط جنوب الصين الجوية المحدودة وشركة هوتشيسون وامبوا (الصين) المحدودة من هونغ كونغ المتخصصة في صيانة الطائرات والمكونات المحمولة جوا وإصلاحها وتجديدها.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس
استنفار عسكري إسرائيلي مع بدء تحركات المستوطنين لبناء بؤر استيطانية غدًا
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يستعد الجيش الإسرائيلي، لتأمين وحماية وصول مئات المستوطنين يوم غد الأربعاء، إلى 3 مستوطنات رئيسية في الضفة الغربية في محاولة منهم لإقامة 3 بؤر استيطانية جديدة.
وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الجيش الإسرائيلي وبمساعدة ما يسمى "حرس الحدود" سينشر حواجز على الطرق ويستعد لإخلاء المستوطنين من تلك المناطق، وفي نفس الوقت حمايتهم من أي هجمات ومنع أي احتكاكات مع الفلسطينيين.
وبدأ نشطاء من اليمين المتطرف بالاستعداد لتنفيذ مخطط يهدف لإقامة 3 بؤر استيطانية من أصل 28 تم التخطيط لإقامتها خلال ما تبقى من العام الجاري.
ووزع القائمون على الحملة احتياجات إقامة مثل هذه البؤر من مياه وطاقة شمسية وأحوض وأثاث وغيره، بهدف البقاء أطول فترة ممكنة.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يصادق على 5 مخططات استيطانية لبناء أكثر من 3 آلاف وحدة بالضفة الغربية
القدس - "القدس"دوت كوم - محمد أبو خضير - أعلن الحكم العسكري في الضفة الغربية عن المصادقة على 5 مخططات استيطانية جديدة لبناء أكثر من 3090 وحدة استيطانية شمال وجنوب الضفة الغربية المحتلة بعد أقل من يومين من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن وقمة جدة.
ووفق القرار تمت المصادقة على بناء 1440 وحدة استيطانية على مساحة 471 دونمًا، وإيداع 210 وحدة استيطانية على مساحة 259 دونمًا في أول قرار إسرائيلي كهدية للرئيس الأميركي جو بايدن لدى زيارته إلى الأراضي المحتلة.
وقال خبير الأراضي والاستيطان خليل التفكجي لـ "القدس" دوت كوم، إن القرار جاء بعد يومين من مغادرة الرئيس الأميركي للأراضي الفلسطينية المحتلة ويمثل تصميم إسرائيلي على مواصلة الاستيطان وتهويد القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضح التفكجي أن المسؤولة عن فتح التراخيص في المناطق المسيطر عليها عسكريًا في الإدارة المدنية – الحاكم العسكري - أعلنت عن إيداع المخطط الهيكلي التفصيلي رقم يوش 1/2/212 لمستعمرة (مفو حورون) المقامة على أراضي قرية بيت نوبا (المهدمة عام 1967) وأراضي بيت لقيا على مساحة 2585 لإقامة مناطق رياضية، ومؤسسات عامة بالإضافة إلى مقبرة وإقامة 210 وحدة استيطانية.
وقال التفكجي إن القرارات تتوالى بدليل أن إسرائيل ماضية في تجاهل القانون الدولي ولا تقيم وزنًا للمجتمع الدولي ولم تعد هناك أي تحفظات أو خشية من ردود الفعل الدولية والعربية، حيث أعلنت اللجنة الفرعية للإستيطان بالإدارة العسكرية في بيت إيل شمال مدينة رام الله عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 1/4/510 لمستعمرة (كريات أربع) المقامة على أراضي الخليل، بالموقع الجغرافي المعروف باسم (خلة الضبع، خلة السنسل) على مساحة 33 دونمًا لإقامة 156 وحدة استيطانية ومؤسسات عامة ومناطق تجارية، ومنطقة تخطيط مستقبلي.
وتابع التفكجي يقول: أعلنت اللجنة الفرعية للإستيطان بالإدارة المدنية عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 19/3/1/426 لمستعمرة (بيتار عيليت) المقامة على أراضي قرى (نحالين، حوسان) جنوب الضفة الغربية على مساحة 303 دونم لإقامة 1061 وحدة استيطانية ومناطق ومؤسسات عامة.
وأفاد التفكجي أن اللجنة الفرعية للاستيطان بالإدارة المدنية أعلنت عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 66/5/410 لمستعمرة (إفرات) المقامة على أراضي قرى (الخضر) على مساحة 1285 دونمًا لإقامة 193 وحدة استيطانية ومناطق ومؤسسات عامة.
وقال التفكجي إن هذه المخططات والمشاريع لها أبعاد في الواقع اليومي، حيث تمزق التواصل الجغرافي جنوب وشمال الضفة الغربية وتربط المستوطنات بعضها ببعض وتفصل التجمعات من قرى ومدن ومخيمات فلسطينية عن بعضها البعض في عملية ضم وترسيخ للهيمنة الاستيطانية والعسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
وأضاف: إن اللجنة الفرعية للإستيطان بالإدارة العسكرية أعلنت عن بدء سريان المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 52/5/410 للبؤر الاستيطانة المعروف باسم (جفعات هدجان) التابعة لمستعمرة (إفرات) المقامة على أراضي قرى (أرطاس) بالموقع المعروف باسم (ظهر بكو) على مساحة 6.2 دونم لإقامة 30 وحدة سكنية.
ولفت إلى أن ما تم الإعلان عنه اليوم يمثل مجموعة من سلسلة مشاريع تم ايداعها في السنوات القليلة الماضية ويجري اليوم إقرارها ورصد ميزانيات لها لتخرج الى حيز التنفيذ لحسم نقاط محددة تخدم المشروع الاستيطاني الرامي للسيطرة الكاملة على كافة أراضي الضفة الغربية وخاصة في مناطق (ج).
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس
تحويل الأسير طارق قعدان للاعتقال الإداري
جنين - "القدس" دوت كوم - قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في اللحظات الأخيرة أمس الإثنين، تحويل الأسير طارق قعدان إلى الاعتقال الإداري.
وكانت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية، قررت إخلاء سبيل قعدان بكفالة مالية، إلا أن النيابة العسكرية تدخلت وطلبت تحويله للاعتقال الإداري مجددًا.
وقعدان (50 عامًا)، من سكان بلدة عرابة جنوب جنين وهو من قيادات حركة الجهاد الإسلامي، وشقيقته منى تقضي حكمًا بالسجن الإداري أيضًا.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| الاحتلال يهدم منزلًا في أريحا ومنشآت في القدس
أريحا - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، على هدم منزل قيد الإنشاء يعود للمواطن علي الكرشان في محيط مخيم عقبة جبر بأريحا.
واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة يصاحبها جرافة على الأقل، وبدأت بعملية هدم المنزل حتى سوته بالأرض بذريعة عدم الترخيص.
كما هدمت قوات الاحتلال، جدارًا كبيرًا مكونًا من قلاع وسلاسل حجرية في منطقة النجمة ببلدة عناتا شرقي القدس.
ويحيط الجدار بأراضي ومنشآت تعود ملكيتها لأربعة مواطنين مقدسيين، وهم: محمد غيث، ومحمد حلوة، وأبو عيسى حوامدة، وأم خميس.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس
ريان وعواودة يواصلان إضرابهما عن الطعام
رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.
وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".
المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 104 أيام، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.
فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.
فلسطين
الثّلاثاء 19 يوليو 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة 204
النقب - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، على هدم قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل، وذلك للمرة 204.
وهذه المرة الثامنة التي يتم فيها هدم القرية البدوية منذ بداية العام الجاري 2022، بعد أن كانت دمرتها 14 مرة خلال العام الماضي، بحسب مصادر من الداخل المحتل.
وفي كل مرة تقدم فيها قوات الاحتلال على هدم القرية، إلا أن سكانها يعملون على إعادة بناءها باستخدام الأخشاب والنايلون وغيره، في تصميم على التحدي وإفشال مخططات تهجيرهم من المنطقة.
ويقطن في القرية 22 عائلة بعدد يصل إلى نحو 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعية الصحراوية.




