فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير أحمد أبو جابر يدخل عامه الـ37 في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - دخل الأسير أحمد أبو جابر (64 عامًا) من الأراضي المحتلة عام 1948، عامه الـ37 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله عام 1986، وهو محكوم بالسّجن مدى الحياة.


وقال نادي الأسير، إن الأسير أبو جابر، أحد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاق أوسلو، وعددهم 25 أسيراً، أقدمهم الأسيران كريم يونس، وماهر يونس، ورفض الاحتلال على مدار العقود الماضية الإفراج عنهم.


 ويُعتبر الأسير من الأسرى الفاعلين في سجون الاحتلال، ولهم دور معرفي هام بين رفاقه الأسرى، حيث تمكّن من استكمال الدراسات العليا، وأنتج العديد من الدراسات والأبحاث في عدة مجالات كما أنه يكتب الشعر.


ولفت نادي الأسير، إلى أن الأسير أحمد أبو جابر أب لثلاثة أبناء عندما اُعتقل كانوا أطفالًا، حيث كان أصغرهم يبلغ من العمر شهر، وهو الآن جد لأحفاد يحرمهم الاحتلال اليوم من زيارته، كما حرمه عائلته على مدار هذه السنوات.


يشار إلى أنه فقد والدته العام الماضي وحرم من وداعها، بعد أن انتظرته 35 عامًا.

منوعات

الأحد 24 يوليو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطلق أول وحدة معملية لمحطة الفضاء الصينية

ونتشانغ، هاينان (شينخوا) تخطط الصين لإطلاق الوحدة المعملية "ونتيان"، وهي الأولى من نوعها لمحطة الفضاء الصينية، عند حوالي الساعة الثانية مساء اليوم الأحد، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.


وقالت الوكالة ان الصاروخ الحامل لونغ مارش-5 بي واي 3 ، الذي يحمل الوحدة "ونتيان"، مملوء بالوقود وجاهز للاطلاق. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

تحديد موعد للنظر في استئناف قرار تثبيت اعتقال عواودة

غزة - "القدس" دوت كوم - حددت محكمة الاحتلال العسكرية، اليوم الأحد، تاريخ الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز الجاري، موعدًا للنظر في الاستئناف المقدم ضد قرار محكمة "عوفر" بتثبيت الاعتقال الإداري بحق الأسير خليل عواودة.

واستأنف عواودة إضرابه عن الطعام بعد أن كان جمده لعدة أيام، وذلك بعد أن تراجع الاحتلال عن قراره عدم التجديد له.

ومنذ أيام أيدت محكمة "عوفر" قرار تثبيت الاعتقال الإداري بأربعة أشهر جديدة.


عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تستدعي دبلوماسيا سويديا على خلفية مظاهرات وصفتها بـ"الدعاية الإرهابية"

أنقرة (شينخوا) استدعت وزارة الخارجية التركية(السبت) القائم بالأعمال السويدي في أنقرة على خلفية ما وصفته بـ"دعاية إرهابية" نظمها مؤيدو حزب العمال الكردستاني المحظور، خلال احتجاج يوم الخميس في مدينة جوتنبرج بالسويد، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((الأناضول)) التي تديرها الدولة.


كما أعربت أنقرة عن "رد فعلها القوي" على مظاهرة أخرى عقدت في اليوم نفسه في ستوكهولم، حسما نقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية تركية رفضت الإفصاح عن هويتها.


وأضافت المصادر "في هذا السياق، نتوقع أن يتم تحديد هوية المتورطين، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية الضرورية حيالهم، واتخاذ خطوات ملموسة في ضوء الالتزامات المسجلة في المذكرة الثلاثية".


رفضت تركيا في البداية طلب فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو، واتهمتهما بدعم المجموعات المناهضة لتركيا بعد رفضهما طلبات أنقرة تسليم المشتبه بهم التابعين لحزب العمال الكردستاني وحركة جولن.


وفي 28 يونيو، اتفقت تركيا والسويد وفنلندا على مذكرة تفاهم قبل رفع أنقرة الفيتو الخاص بها قبل قمة الناتو في مدريد. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون يقول إن اتفاقا حول برنامج إيران النووي "ما زال ممكنا"

باريس,  (أ ف ب) -قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي خلال مكالمة هاتفية السبت إن إحياء الاتفاق حول برنامج إيران النووي المبرم عام 2015 "ما زال ممكنا" شرط "أن يتم في أقرب وقت ممكن".


وكتبت الرئاسة الفرنسية في بيان إنه "في ما يتعلق بالاتفاق النووي للعام 2015" الذي يفترض أن يمنع طهران من الحصول على القنبلة الذرية مقابل رفع العقوبات التي تخنق اقتصادها، أعرب ماكرون مجددا عن "قناعته بأن حلا يهدف إلى العودة إلى تنفيذه بشكل كامل ما زال ممكنا. لكن يجب أن يتم التوصل إليه في أقرب وقت ممكن".


وأضافت أن ماكرون أعرب "عن خيبة أمله لعدم إحراز تقدم" بعد أشهر عدة من تعليق المفاوضات في فيينا "وأصر أمام الرئيس رئيسي على ضرورة اتخاذ خيار واضح للتوصل إلى اتفاق والعودة إلى تنفيذ (إيران) التزاماتها النووية".


وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق 2015 (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) مباحثات في فيينا تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.


وتهدف المفاوضات المعلّقة راهنا، الى إعادة واشنطن إلى الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، في مقابل عودة الأخيرة للامتثال لالتزاماتها النووية التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.


من جانبه، قال رئيسي لماكرون خلال الاتصال الذي استمر ساعتين إن "إصدار قرار من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية (ضد إيران)، شكل إجراء مثيرا للأزمة وبهدف التضييق على الشعب الإيراني، وأدى إلى الإخلال بالثقة السياسية (بين الجانبين)" وفق ما نقلت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية. 


وندد رئيسي "بالحظر الأميركي" ضد بلاده، قائلا إنه "يضر بالاقتصاد العالمي ولا سيما أوروبا".


وندد رئيسي بالأفعال والمواقف "غير البناءة" للولايات المتحدة ودول أوروبية في الملف النووي، بحسب الرئاسة الإيرانية.


وكان وزير الخارجية الإيراني السابق كمال خرازي قال في تصريحات صحافية نشرت الأحد الماضي، أنّ لبلاده "القدرات الفنية" لصناعة قنبلة نووية، إلا أنه كرر موقفها الرسمي بعدم وجود قرار بذلك.


وأكدت طهران الأربعاء "عدم وجود أي تغيير" في سياستها النووية.


 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كناني "في ما يتعلق بموضوع أسلحة الدمار الشامل، نحن لدينا فتوى" صادرة عن المرشد الأعلى تمنع صنع أسلحة كهذه.


وتستشهد السلطات الإيرانية بهذه الفتوى بانتظام على أنها ضمانة لحسن نوايا طهران.


من جهة ثانية، أكدت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون كرر خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره الإيراني "قلقه العميق بشأن وضع الفرنسيين الأربعة المحتجزين تعسّفًا في إيران"، مطالبا بـ"الإفراج الفوري عنهم".


ويتعلق الأمر بكل من بنجامان بريير الذي حُكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر بتهمة التجسس وهو ما ينفيه، وبالباحثة الفرنسية-الإيرانية فاريبا عادلخاه التي حُكم عليها في أيار/مايو 2020 بالسجن خمس سنوات بعد إدانتها بتهمة المساس بالأمن القومي، بالإضافة إلى فرنسيَين آخرين احتُجزا منذ 11 أيار/مايو وتتهمهما طهران "بدخول البلاد بنية إثارة الفوضى وزعزعة استقرار المجتمع". 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مجموعة من العمال برصاص الاحتلال غرب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من العمال، صباح اليوم الأحد، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار تجاههم قرب معبر ترقوميا غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت النار لدى محاولة العمل التسلل من فتحة بالجدار العازل قرب المعبر بهدف محاولة الوصول لمدن الداخل المحتل للبحث عن رزقهم.

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران نفذت السبت أول عملية إعدام علنية منذ أكثر من عامين

باريس(أ ف ب) -أفادت منظّمة غير حكوميّة بأنّ إيران نفّذت السبت أوّل عمليّة إعدام علنيّة منذ أكثر من عامين عبر شنق رجل أدين بقتل شرطي، وسط تزايد القلق من القمع المتزايد في البلاد.


وقالت منظّمة حقوق الإنسان الإيرانيّة غير الحكوميّة ومقرّها النروج استنادا إلى معلومات نقلتها وسائل إعلام إيرانيّة رسميّة، إنّ العامل إيمان سابزكار الذي دين بقتل شرطي في شباط/فبراير 2022 في مدينة شيراز جنوبي إيران، أعدِم شنقا في الصباح الباكر في مسرح الجريمة. 


وكانت المحكمة العليا أكّدت أوائل تموز/يوليو الحكم عليه بالإعدام علنا.


وقال مدير المنظّمة محمود أميري مقدم "إنّ استئناف هذه العقوبة الوحشيّة في الأماكن العامّة يهدف إلى تخويف الناس وترهيبهم حتّى لا يتظاهروا"، داعيا المجتمع الدولي إلى الردّ بحزم والاحتجاج على هذه الممارسة التي تعود إلى "القرون الوسطى".


وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي زُعم أنّها لعمليّة الإعدام، رجلا يرتدي زي المساجين معلّقا على ارتفاع أمتار عدّة من الأرض بحبل مثبت على رافعة شاحنة.


وعادة ما تنفذ عمليات الإعدام في إيران داخل السجون.


 وقالت المنظمة إن عمليات الإعدام العلنية تستخدم كوسيلة ردع خصوصا عندما يتعلق الأمر بقتل أحد أفراد قوات الأمن، مشيرة إلى أن آخر عملية إعدام علنيّة في إيران كانت في الحادي عشر من حزيران/يونيو 2020.


وعبّرت المنظمة عن قلقها من أن يُواجه المصيرَ نفسه أربعةُ رجال صدرت في حقهم أحكام بالإعدام لقتل عناصر شرطة في قضايا منفصلة لكنها متشابهة، لافتة إلى أن عدد الإعدامات في الجمهورية الإسلامية تضاعف في النصف الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.


وعبّر ناشطون في الأسابيع الأخيرة عن قلقهم إزاء حملة قمع متزايدة في إيران التي تشهد احتجاجات غير عادية بسبب الأزمة الاقتصادية. وقد أوقِف مثقفون ومخرجو أفلام معروفون. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة: مسلحون يقتلون خمسة أشخاص في وسط نيجيريا

جوس، نيجيريا (شينخوا) هاجم مسلحون مجهولون  مجتمعا محليا في ولاية بلاتو بوسط نيجيريا، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، حسبما ذكرت السلطات المحلية.


وقالت الشرطة في بيان إن الضحايا الخمسة ينتمون إلى عائلة في مجتمع فوسا بمنطقة جوس إيست ذات الحكم المحلي في الولاية، مضيفة أن "جهودا حثيثة" بذلت لاعتقال المسلحين.


جدير بالذكر أن الدولة الأكثر تعدادا للسكان في القارة الأفريقية تعرضت لسلسلة من الهجمات المسلحة هذا العام، ما تسبب في مقتل مدنيين وعناصر أمن. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

إثيوبيا تعلن "تدمير" مجموعة من حركة الشباب دخلت إلى جنوب شرق البلاد

نيروبي,  (أ ف ب) -أعلنت سلطات المنطقة الصوماليّة في إثيوبيا أنّها "دمّرت" مجموعة من حركة الشباب الإسلاميّة المتشدّدة دخلت إليها من الصومال المجاورة، في توغّل نادر داخل الأراضي الإثيوبيّة، مؤكدة أنها قتلت "أكثر من مئة" عنصر منهم.


وقال مكتب الاتّصال في المنطقة الصوماليّة الواقعة بجنوب شرق إثيوبيا، في بيان نشر السبت على فيسبوك، إنّ "مجموعة مسلّحة من الشباب دخلت قبل أربعة أيّام عبر مكان يسمّى أتو في قطاع أفدير بالمنطقة الصوماليّة".


وأضاف مكتب الاتصال أنه "جرى تطويق" المجموعة "ثمّ تدميرها بالكامل"، حسب البيان الذي أوضح أن عناصر المجموعة اعتقلوا عندما أرادوا عبور منطقة واقعة على بُعد أكثر من مئة كيلومتر من الحدود مع الصومال.


وأضاف البيان "قُتِل خلال العمليّة التي استمرّت ثلاثة أيّام، أكثر من مئة عنصر من المجموعة الإرهابيّة" ودمِّرت 13 آلية.


وكان مسؤولون إداريّون وسكّان من منطقة باكول في الصومال، على الجانب الآخر من الحدود، تحدثوا لوكالة فرانس برس الخميس عن هجمات شنّها متمرّدو حركة الشباب في اليوم السابق على بلدتي أتو وييد.


وتقع في البلدتين قواعد عسكريّة تضم قوّات تابعة لوحدة خاصّة من الشرطة الإقليميّة (ليو) في المنطقة الصوماليّة الإثيوبيّة، تشارك في حماية الحدود بين البلدين.


ولم تتوافر حصيلة دقيقة للخسائر في هذه الهجمات، لكنّ أحد أعضاء إدارة منطقة حودر في الصومال أكّد أنّها "أعنف معارك يشهدها محيط البلدتين".


وقال المسؤول محمد معلم إن المعارك "استمرّت قرابة ستّ ساعات قبل صَدّ المسلحين"، مشيرا إلى "سقوَطَ قتلى وجرحى من الجانبين".


ومنذ 15 عاما تخوض جماعة الشباب الإسلامية المرتبطة بالقاعدة، تمردا ضد الحكومة الفدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي وقوّة من الاتّحاد الإفريقي مكوّنة من جنود يتحدّرون من خمس دول إفريقيّة بينها إثيوبيا وكينيا.


وبعد طرد عناصر الحركة من المدن الرئيسية في الصومال، بما في ذلك العاصمة مقديشو في 2011، لا يزالون منتشرين في مناطق ريفية شاسعة.


وينفّذ عناصر الحركة هجمات في الخارج وخصوصا في كينيا حيث استهدفت مركز ويستغيت للتسوّق في نيروبي في أيلول/سبتمبر 2013 (67 قتيلًا) وجامعة غاريسا في نيسان/أبريل 2015 (148 قتيلًا) و مجمع فندق "دوسيت" في نيروبي في كانون الثاني/يناير 2019 (21 قتيلا).


وكثفت حركة الشباب هجماتها في الصومال في الأشهر الأخيرة.


ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن في منتصف أيار/مايو على إعادة الوجود العسكري الأميركي في الصومال لمكافحة حركة الشباب. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تتهم واشنطن بإنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

سيول,  (أ ف ب) -اتهمت كوريا الشمالية الأحد الولايات المتحدة بتصنيع أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، مكررة بذلك اتهامات أطلقتها روسيا ورفضتها الأمم المتحدة في آذار/مارس.


وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن واشنطن "أقامت عددا من المختبرات البيولوجية في عشرات البلدان والمناطق بما في ذلك أوكرانيا في تحد للمعاهدات الدولية"، مشيرة إلى عناصر "اكتشفتها" روسيا.


كما اتهمت بيونغ يانغ حليفة موسكو واشنطن بأنها "الراعي الشرير للإرهاب البيولوجي الذي يلقي البشرية في الدمار"، وبشن "حرب بكتيرية" خلال الحرب الكورية في خمسينات القرن الماضي.


وكانت الصين وكوريا الشمالية وروسيا كررت اتهامات من هذا النوع في الماضي، لكن واشنطن نفت ذلك.


واتهمت موسكو واشنطن في آذار/مارس بتمويل أبحاث لتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا التي غزتها روسيا في أواخر شباط/فبراير.


وتنفي واشنطن وكييف وجود مختبرات تهدف إلى إنتاج مثل هذه الأسلحة في أوكرانيا. 


وتخشى الولايات المتحدة أن تنطوي هذه الاتهامات على نية لموسكو باستخدام هذه الأسلحة قريبا في أوكرانيا.


وقالت إيزومي ناكاميتسو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح في آذار/مارس إن الأمم المتحدة "ليست على علم بأي برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".


وفي شباط/فبراير قالت بيونغ يانغ إن السياسة الأميركية هي "السبب العميق للأزمة الأوكرانية".


واعترفت كوريا الشمالية رسميا بمنطقتين انفصاليتين معلنتين من جانب واحد ومواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية رسمية لجريمة الاحتلال في نابلس والفصائل تدعو لتصعيد المقاومة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت جهات فلسطينية رسمية، صباح اليوم الأحد، جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس والتي أدت لاستشهاد الشابين محمد عزيزي، وعبد الرحمن صبح.


وقال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، إن تلك الجرائم لن تقهر شعبنا، ولن تفتت من عزيمته، وأن استمرار عدوان الاحتلال على شعبنا ليس غريبًا على حكومات الاحتلال، وأن المنطقة ستبقى في دوامة العنف حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل.


وحمل أبو ردينة، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الجديد.


وأشار أبو ردينة إلى أن اللجنة المركزية لحركة "فتح" اجتمعت قبل يومين، وستجتمع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قريبا، لتقييم الأوضاع عقب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن.


وبين أن الرئيس محمود عباس أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائهما في بيت لحم، بأن قرارات المجلس المركزي لا يمكن تأجيلها إلى ما لا نهاية، وأنها مطروحة على الطاولة.


من جهته أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، هذه الجريمة، محملًا الاحتلال مسؤولية تداعياتها.


وأكد الشيخ أن الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني هي الكفيلة بوضع حد لهذه الجرائم التي ترتكب بحقه.


من جهتها، نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشهيدين، داعيةً الجماهير إلى المشاركة الواسعة في تشييع جثامينهم.


وتوجهت الديمقراطية، بالتحية إلى المقاومين في نابلس وجنين الذين قالت إنه "ببسالتهم أربكوا حسابات قوات الاحتلال الإسرائيلي وقواتها الخاصة الغازية، وبشجاعتهم فوتوا على الاحتلال ارتكاب مجزرته بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".


وقالت: "المواجهات والاشتباكات مع قوات الاحتلال المقتحمة لنابلس وجنين تؤكد أن المقاومة الشعبية بكل أشكالها مستمرة ولن يستطيع الاحتلال وقفها، وتتطور يومًا بعد يوم نحو الانتفاضة والمقاومة الشاملة على طريق العصيان الوطني الشامل، طريق كنس الاحتلال والاستيطان عن أرضنا وقدسنا".


من جهتها نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الشهيدين، مؤكدةً على أن "العدوان الجديد على شعبنا والذي أدّى لارتقاء شهداء وحرق ممتلكات المواطنين في نابلس غير منقطعٍ عن العدوان الشامل الذي يتعرّض له شعبنا على امتداد الأرض الفلسطينيّة المحتلة، والذي يأتي في ظل الصمت المطبق للمجتمع الدولي صاحب المعايير المزدوجة إزاء كل هذه الجرائم". وفق نص بيانها.


وقالت: "إن العدوان على نابلس لن يزيد شعبنا ومقاومته إلا قوّة وإصرارًا على مقاومة الاحتلال وصولاً إلى تدفيعه ثمن جرائمه ودحره عن أرضنا، خاصّة وأنّ المقاومة بكافة أشكالها هي خيار شعبنا للرد على مثل هذه الجريمة البشعة".


ورأت الشعبية أن هذه الجريمة وكل جرائم الاحتلال تستوجب تصعيد المقاومة بكافة أشكالها لرفع كلفة الاحتلال ووضع حدٍ لغلاة مستوطنيه في كل شارعٍ وزقاق، وأن تَتَحّول كل مناطق التماس والحواجز إلى كتلة لهب تحت أقدام الصهاينة وقطعان مستوطنيه. كما جاء في نص بيانها.


من ناحيتها، وجهت حركة حماس التحية لأهالي نابلس الذين تصدوا لقوات الاحتلال عقب اقتحامها، مؤكدةً على أنها "ستبقى شوكة في حلق هذا المحتل المجرم، ولن تسمح بتمرير جرائمه وانتهاكاته".


ودعت إلى مزيد من الاستبسال في صد عدوان الاحتلال والمبادرة  لاستهداف مواقعه، وزرع الرعب في مستوطناته.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطنيّ للشباب يخوض اليوم مباراته الثانية أمام السعوديّ


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - يخوض منتخبنا الوطنيّ للشباب لكرة الطائرة مساء اليوم الأحد، عند الساعة الخامسة والنصف مباراته الثانية في بطولة غرب آسيا الأوّلى أمام المستضيف السعوديّ، على صالة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضيّة في مدينة الدمام بالمملكة العربيّة السعوديّة، ضمن منافسات المجموعة الثانية.


وكان منتخبنا حقق فوزاً ثميناً على نظيره القطريّ، بنتيجة 3-2، على ، في افتتاح مشاركته الجمعة، وتضمُّ المجموعة منتخبات سوريا والكويت وقطر والسعودية.


وتسبق مباراة منتخبنا لقاء يجمع منتخبي سوريا والكويت عند الساعة الثالثة والنصف، ويتطلع الجهاز التدريبيّ الذي يضمُّ د. وسام جاد الله، وخلف يامين، وناصر كتانة، الفوز وحصد 3 نقاط جديدة، تمنه من الصعود للور الثاني، حيث يتأهل الأوّل والثاني عن كل ِّ مجموعة وأفضل منتخبين في المركز الثالث.


يشار إلى أنّ منتخبنا سيواجه في الأدوار التمهيدية المنتخب السوريّ في 25 من الشهر الجاري، والكويتي في 26 المقبل، فيما ينطلق الدور الثاني للبطولة في 28 من الشهر الجاري.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني

 أطلقت اللجنة الأولمبية الفلسطينية، اليوم السبت، فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني في فلسطين والشتات.


وحضر حفل الإطلاق في مجمع ماجد أسعد الرياضي بمدينة البيرة، محافظ محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، والأمين العام للجنة الأولمبية الفلسطينية عبد المجيد حجة، ووكيل وزارة التربية والتعليم نافع عساف.


وتخلل الحفل إيقاد شعلة الأسبوع الأولمبي والمسيرة الرياضية والكشفية، تزامنًا مع إيقادها في بيت الرئيس الشهيد ياسر عرفات في غزة، إضافة إلى مهرجان للألعاب القتالية: الجودو، والآيكيدو، والتايكواندو، والكاراتيه، والكونغ فو، والمواي تاي، والكيك بوكسينغ، والجوجيتسو، بالإضافة إلى استعراض جمباز وافتتاح بطولة كرة السلة للناشئات.


ووجهت غنام تحية لرئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب، والداعمين والشركاء على جهودهم المبذولة لإقامة الأسبوع الأولمبي الوطني، متمنيةً أن يكون أسبوعاً مفعماً بالطاقة الرياضية الإيجابية، وأن يكون الأسبوع الأولمبي القادم على أرض القدس عاصمة دولة فلسطين.


بدوره، قال حجة إن الأسبوع الأولمبي الوطني يجمع كل الفئات العمرية من الأطفال إلى الشباب والشابات، موجهًا التحية للرعاة القائمين على دعم فعاليات الأسبوع الأولمبي وخاصة شركة "جوال"، الذين أثبتوا أنهم شريك وطني في دعم الرياضة الفلسطينية في كافة المحافل.


وأضاف أن فعاليات الأسبوع الوطني تقام بالتزامن في شطري الوطن وفي مخيمات الشتات في لبنان وفي الولايات المتحدة خلال الأيام القادمة، وذلك تعزيزاً للوحدة الوطنية للحركة الرياضية الفلسطينية، مؤكداً أنها رسالة وطنية مستمدة من العهد والوعد ووصايا الشهداء.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

ناشئو دلاسال القدس بكرة السلة الى النمسا للمشاركه في بطولة ال fisec الدولية

القدس- وكالة بال سبورت/ غادر متوجها الى النمسا فريق دلاسال القدس بكرة السلة للناشئين تحت سن ١٧ سنه وذلك للمشاركه في البطولة الدولية التي تنظمها جمعية fisec وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من الدول الاوروبية. 


وكان في وداع الوفد قبل توجهه للمطار رئيس النادي جورج خوري وأولياء امور اللاعبين.


 وستستمر المشاركه لمدة اسبوع ويترأس الوفد عضو اللجنة الرياضية في النادي فارس عامر والمدرب سامر غنيم،  بالاضافة الى مشاركة عشرة لاعبين هم: عمر ياسين، ريمون قمر،  راضي عليان، أنيس طم، باسل ابو طير،  زين ابو غربية، جبرا بدور، فادي ابراهيم، جورج جحا ونجاح الرجبي.


   وقدم رئيس النادي جورج خوري الشكرا لكل اولياء الامور على ثقتهم ودعمهم ولكل من ساند ويساند ويؤمن بتنمية وتطوير المواهب لان الرياضة هي حضارة وايمان راسخ بأنها لتهذيب النفوس قبل جمع الكؤوس .


  وجه خوري الشكر  لاتحاد كرة السلة ممثلا برئيسه ابراهيم حبش على دعمه ومباركته لهذه المشاركة الدولية.   يُذكر ان نادي دلاسال القدس عضو في جمعية fisec الدولية منذ اكثر من ٢٥ عاما حيث شاركت فرق دلاسال في الماضي بهذه البطولة عدة مرات.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين حاضرة ببطولة الجوجيتسو.. وأبناء عودة الله والتميمي يحصدون الذهب


القدس- عمان – وكالة بال سبورت/ أقيمت في المدينة الرياضية عمان بطولة AJP tour Jordan  للجوجيتسو ، تحت رعاية الاتحاد الاماراتي للجوجيتسو حيث شارك فيها اكثر من 400 لاعب ولاعبة من كافه انحاء العالم، وقد مثل فلسطين منتخب الناشئين وتكون من سته لاعبين من مختلف الاوزان والأحزمة فيما ترأس البعثة الامين العام للاتحاد السيد انور عودو الله.


  وقد حقق اللاعب محمد عودة الله الملقب "بالبلدوزر" الذهبية وشقيقه عز الدين ايضا ذهبية اخرى بجداره وحصل احمد اشرف عودة الله على الفضية واحمد الفقيه على برونزية باستحقاق وقد شارك اللاعبان علي حموضه واللاعب محمد عدلي ولكن لم يحالفهما الحظ .


   ولعب ايضا لاعب الشتات جعفر التميمي وقد حصل ميدالية على ذهبية بدون بدلة وميدالية فضية ببدلة، ووجه رئيس الاتحاد الفلسطيني غسان ابو مطر الشكر لنادي نايت على استقبال اللاعبين بمعسكر تدريبي لمدة شهر ممثل بالكابتن زيد جرندوقة والكابتن جاهد توغوج الامين العام للاتحاد الاردني للجوجيتسو.


  وبرز باللقاء للمرة الاولى اللاعب علي حموضة الذي يشارك لأول مرة ببطولة خارجية ولكن لم يحالفه الحفظ.


 رئيس الاتحاد الفلسطيني للجوجيتسو غسان ابو مطر أشاد بما حققه المنتخب الفلسطيني في هذه البطولة، ووجه الشكر للجهة الراعية الاتحاد الاماراتي، والشكر ايضا لنادي نايت الاردني لحسن الضيافة والاستقبال، والمعسكر التدريبي الذي يمتد لشهر كامل


  وتجدر الاشارة الى ان مدرب المنتخب ومدرب لاعبين بال جيتس هو  الكابتن الدولي احمد خفش.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الكيك بوكسينغ يختتم معسكراً للمدربين في كلية الشرطة بأريحا

 القدس - إعلام اللجنة الأولمبية/ اختتم اتحاد الكيك بوكسينغ معسكراً للمدربين، بكلية الشرطة في أريحا، بمشاركة 28 مدرباً من الاتحاد والكلية الشرطية.


وشهد معسكر المدربين الذي أقيم على مدار يوميّن، تدريبات مكثفة للمشاركين في أساسيات وتقنيات لعبة الكيك بوكسينغ في مختلف أساليب اللعبة القتالية.


   وكان في استقبال وفد الاتحاد والمشاركين، العميد عماد الإبراهيم، مدير كلية الشرطة، الذي رحب بالجميع، ناقلاً تحيات اللواء يوسف الحلو، مدير  عام الشرطة، متمنياً التوفيق للمدربين المشاركين.


ويأتي هذا المعسكر بعد 3 دورات تدريبية عقدت سابقاً بين اتحاد اللعبة وكلية الشرطة، من أجل نشر اللعبة، وإعداد مدربين داخل منظومة اتحاد الشرطة الرياضي. 


وجرى في الختام توزيع الشهادات على المشاركين، بحضور سمير عثامنة، رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ، المقدم عبد الحليم عطية، مدير دائرة التدريب والتعليم، الرائد أسامة عودة، مشرف الدورات في الكلية.   وشكر  عثامنة، رئيس الاتحاد، العميد عماد الإبراهيم، مدير عام الشرطة، على حسن الاستقبال والتنظيم والتعاون المشترك بين الاتحاد والكلية في إنجاح هذا النشاط.   وأكد على سعي الاتحاد لتنظيم العديد من الأنشطة المشتركة مع الكلية، من أجل إعداد وتطوير كفاءة الكوادر الفنية، ونشر اللعبة على نطاق أوسع.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى للشباب والرياضة يقدم منحة مالية لأندية كرة السلة


غزة- "القدس" دوت كوم- أحمد المشهراوي -التقى عبد السّلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة برئاسة خليل أبو شمالة، وذلك في مقر المجلس، بحضور أعضاء إدارة الاتحاد والمدراء العامين في المجلس، حيث قدم هنية منحة مالية لدعم أندية الدرجة الأولى لكرة السلة، وذلك عقب اللقاء الذي أجراه مع خليل أبو شمالة نائب رئيس اتحاد اللعبة، وممثلي أندية الدرجة الأولى لانطلاقة بطولة الدوري في القطاع.


وأكد هنية أنّ المجلس الأعلى يواصل دعمه للقطاع الرياضي، ويساند الاتحادات والأندية للحفاظ على انتظام البطولات وتطوير مهارات اللاعبين، مشيراً إلى أهمية دور اتحاد اللعبة في إدارة وتطوير اللعبة، مؤكداً على اهتمام المجلس بالألعاب الرديفة لكرة القدم.


 من جانبه، عبر خليل أبو شمالة عن تقديره لما يقدمه المجلس الأعلى من دعم للرياضة، ومساندة لعبة كرة السلة عبر دعم الأندية، مشيداً بانطلاقة دوري الدرجة الأولى أسوة بالدرجة الممتازة.


هذا، وتنتظر أندية قطاع غزة بفارق الصبر تقديم منحة الرئيس لأندية قطاع غزة عبر المجلس الأعلى للشباب والرياضة والخاصّة بفرق كرة القدم.


وصرح مسؤول في المجلس الأعلى للقدس الرياضيّ، أنّ المنحة جرى الموافقة عليها، وتنظر قرار الصرف، خاصّة أنّ بعض الأندية في القطاع قررت تجميد مشاركتها في دوري الشاطئيّة بسبب تأخر منحة الرئيس التي يقدمها المجلس، وذلك بهدف تمكينهم الاستعداد للبطولات الرسمية، والتي تبلغ قيمتها 600 ألف دولار لكلّ الدرجات, موزعة 25 ألف لكلِّ فريق في بالممتازة, و15 ألف للأوّلى, و5 آلاف للثانية, و3 آلاف للثالثة، والتي هي كفيلة بحل احتياجات الأندية بالصورة الصحيحة.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب المغازي يلحق بغزة الرياضي ويودع الدوري الممتاز


غزة-محمد حجاج - هبط شباب المغازي رسمياً لدوري الدرجة الأولى لكرة السلة بغزة، رغم فوزه (85_79) على جاره شباب البريج، في اللقاء الذي جمعهما ضمن منافسات الجولة الأخيرة لمرحلة ذهاب دوري"جوال" 2021_2022 للمحافظات الجنوبية، وذلك مساء الجمعة، بصالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج.


وقدم الفريقان مباراة مثيرة منذ البداية حتى النهاية، تمكن خلالها شباب المغازي من الفوز بنتيجة الربعين الأول والرابع، بينما فاز شباب البريج بنتيجة الربع الثاني، واحتكما للتعادل في الربع الثالث، فجاءت أحداث اللقاء على النحو التالي:

فرض شباب المغازي أداءه على مجريات اللقاء بتسجيل النقاط بشكل سريع واستغلال الدخول القوي للاعبه أسامة موسى على السلة مسجلا لفريقه 8 نقاط، و4 نقاط لأحمد النجار، لكن البريج تمكن من تحسين أدائه باستغلال تألق لاعبه عبد العزيز جابر مصلح بتسجيله 8 نقاط منها ثلاثيتين، و5 نقاط لزميله عبد الرحمن العمصي، لينتهي الربع 20_15 لشباب المغازي.

وفي الربع الثاني سرع شباب البريج من أداءه واستغل سرعات لاعبيه في نقل الكرة وتسجيل النقاط من الهجمات المرتدة عبر أغلب لاعبيه منهم عبد العزيز جابر مصلح 7 نقاط، وعبد الرحمن العمصي 5 نقاط، بينما كان أمجد النجار وأسامة موسى أفضل مسجلين لشباب المغازي بتسجيل 5 نقاط لكلا منهما، لينتهي الربع 26_19 لشباب البريج.


وفي الربع الثالث تساوت الفرص، وفرض كلاهما رقابة لصيقة على مفاتيح لعب الأخر للحد من خطورة بعض اللاعبين على سلة الأخر، واستمر الأداء سلة هنا وسلة هناك، لينتهي الربع بالتعادل 18_18.


وفي الربع الرابع زاد اللقاء سخونة بتعادل الفريقين61_61، لكن ارتكاب خطأ سلوك غير رياضي من لاعب شباب المغازي أعطى الفرصة لشباب البريج إيقاف عداد المغازي، وتسبب إضاعة الرميات الحرة والتسرع في إنهاء الهجمات من لاعبي شباب البريج، في إعطاء الفرصة لشباب المغازي التقدم مجددا في نتيجة اللقاء ليصبح 70_62، لكن ثلاثية عبد العزيز جابر مصلح أعادت الأمل للبريج.


وبالرغم من ذلك تقدم المغازي في النتيجة، وكاد أن يحقق هدفه من المباراة بوصول الفارق إلى 9 نقاط قبل نهاية المباراة بدقيقة و10 ثواني، لكن ارتكاب لاعبي المغازي للأخطاء الشخصية واستغلال خالد الصعيدي ومحمد البابا وحسن الطهراوي للرميات الحرة، قلص الفارق ل6 نقاط لينتهي الربع 28_20 لشباب المغازي، وبنتيجة إجمالية 85_79 للمغازي.


ورفع شباب المغازي رصيده للنقطة 13 في المركز الخامس ليهبط للدرجة الأولى برفقة غزة الرياضي، وبات شباب البريج رابعا بنفس الرصيد، لكنه استفاد من فارق النقطة في المواجهات المباشرة.


وقاد اللقاء تحكيميا: الدولي باسل كرون،والدولي سعيد ضيا زاده، تامر قشطة، مسجل محمد سكيك، ميقاتي أحمد القاضي، وميقاتي 24 ثانية دولي أحمد زعرب.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

نماء والصلاح يفتتحان مشاركتهما بالفوز على خدمات الشاطئ وشباب الزوايدة


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حقق نادي نماء فوزاً ثميناً على منافسه شباب الزوايدة، بنتيجة 6-2 على ملاعب محمد أبو تريكة في مجمع نماء الرياضيّ، في افتتاح دوري القطاع للكرة الشاطئيّة الخامسة للموسم 2022، في المجموعة الثانية. وذلك بحضور صلاح أبو العطا رئيس لجنة الشاطئية وأعضاء المكتب التنفيذي، وموسى البرش المدير التنفيذي لنادي نماء. سجل لنماء محمود أبو النصر، محمد القاضي- 3 أهداف، وأسامة عيد، فادي عساف، بينما سجل أهداف الزوايدة محمد فروانة، وأمين العيادي.


حكم اللقاء: محمود الصواف حكم أول، ويوسف بركات حكم ثان، وعبد السلام أبو سليسل حكم ثالث، وهيثم لقان حكم اضافي، ومحمود أبو مصطفى ميقاتي.


وفي لقاء ثانٍ، فاز جمعية الصلاح على خدمات الشاطئ، بنتيجة 4-3 على نفس الملاعب، سجل للصلاح محمود أبو معمر- 3 أهداف، واياد أبو دحروج، وللشاطئ بلال النجار.


حكم اللقاء: محمود أبو مصطفى حكم أول،عبد السلام أبو سليسل حكم ثان، وهيثم لقان حكم ثالث، ومحمود الصواف حكم إضافي، ويوسف بركات حكم إضافي. وتستكمل منافسات البطولة اليوم الأحد بلقاء الجلاء والهلال الفلسطينيّ.

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يدمر مركب صيد قبالة سواحل رفح

غزة - "القدس" دوت كوم - دمرت قوة بحرية إسرائيلية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، مركب صيد قبالة سواحل مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وبحسب اتحاد لجان الصيادين، فإن المركب اشتعلت فيه النيران قبل أن تلتهمه بالكامل بفعل استهدافه المباشر بقذائف ورصاص زوارق الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن الزوارق الحربية كانت قد حاصرت المركب قبل استهدافه.


ولاحقًا زعم جيش الاحتلال أن المركب كان على متنه صواريخ مضادة للدبابات تم تهريبها من مصر وتم تدميرها.


فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:38 صباحًا - بتوقيت القدس

ريان وعواودة يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".


المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 109 أيام، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.


فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة في قباطية.. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الأحد، 5 مواطنين على الأقل من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية جنوب جنين، وسط مواجهات واشتباكات مسلحة مع تلك القوات.


وأبلغ عن إصابة شاب في الظهر خلال المواجهات في تلك المنطقة ونقل إلى العلاج.


واعتقلت قوات الاحتلال من قباطية، علاء فالح قاسم، وجهاد فارس زكارنة بعد اقتحامها منزل المواطن ماهر زكارنة والعبث في محتوياته، والذي اعتقل في نفس العملية.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن نعمان محمد نعمان (36 عامًا) من بلدة هندازة، وعلي أبو سرور من مخيم عايدة، بعد اقتحام منزليهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما.


// يتبع //

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد إسرائيلي يتوجه اليوم إلى روسيا لمحاولة منع إغلاق الوكالة اليهودية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يتوجه وفد إسرائيلي، اليوم الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإجراء محادثات بهدف محاولة التوصل إلى تفاهمات تسمح باستمرار عمل الوكالة اليهودية في البلاد.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الوفد سيلتقي بمسؤولين في وزارة العدل والشؤون الخارجية الروسية، قبيل جلسة الاستماع الأولية في محكمة موسكو التي ستعقد الخميس المقبل بشأن طلب الحكومة الروسية بإغلاق الوكالة اليهودية بسبب "الانتهاكات الصارخة والمنهجية" لقوانين الخصوصية الروسية.

وسيلتقي الوفد مع محامي الوكالة اليهودية لتقديم نصائح قانونية لهم بشأن التعامل مع القضية أمام المحكمة.

وتقدر مصادر إسرائيلية أن القضية بالأساس سياسية وليست قانونية، وأن ما يدفع روسيا للتحرك ضد الوكالة اليهودية هو غضبها من إسرائيل.

وسيعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، نقاشًا وزاريًا حول القضية.

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شاب طعنًا في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - قتل شاب (23 عامًا)، الليلة الماضية، جراء تعرضه للطعن من قبل مجهولين في الخليل.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن الشرطة باشرت إجراءات القانونية للتحقيق في الواقعة.

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:00 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| محدث:: شهيدان برصاص الاحتلال في بلدة نابلس القديمة بعد اشتباكات استمرت 3 ساعات

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – استشهد شابان في بلدة نابلس القديمة، فجر اليوم الأحد، فيما تم نقل 10 مصابين، أحدهم بحالة خطرة، إلى مستشفيات المدينة، وذلك خلال اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت حي الياسمينة داخل البلدة ومحاصرتها لاحد المنازل بهدف اعتقال مقاومين مطلوبين.


وأفادت مصادر طبية أن الشهيدين هما عبود صبح (29 عامًا) ومحمد العزيزي (22 عامًا) من مدينة نابلس.



ووفقًا لشهود عيان فإن أفرادًا من الوحدات الخاصة الإسرائيلية قد تسللوا إلى داخل حي الياسمينة، ثم تبعتهم قوات كبيرة من جيش الاحتلال حيث حاصرت على الفور أحد الأبنية في الحي، واندلعت في تلك الاثناء اشتباكات مسلحة عنيفة داخل الحي استمرت لنحو 4 ساعات.



وأعلنت المناطق التنظيمية لحركة "فتح" في  نابلس، عبر مكبرات الصوت عن اضراب شامل في نابلس اليوم الأحد حدادا على روحي الشهيدين صبح والعزيزي.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن قوات اليمام وجفعاتي هي من نفذت العملية ضد مجموعة من المطاردين في نابلس.


ووفقًا للموقع، فإن الجيش الإسرائيلي استخدم صواريخ لاو وماتدور في عملية استهداف المبنى الذي كان بداخله الشبان.



ولفت إلى أن الاشتباكات من داخل المبنى نفسه ومن خارج استمرت 3 ساعات، وأنه بعد هذا الوقت الطويل من الاشتباكات تمكنت قوات الجيش الإسرائيلي من الدخول إلى المبنى وعثرت على أسلحة وذخيرة وعبوات ناسفة.


فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

خلال زيارته مصابي اعتدا نابلس.. هب الريح: الدولة لن تسمح بزعزعة منظومة الاستقرار

نابلس- "القدس" دوت كوم- زار وزير الداخلية زياد هب الريح، وقادة الأجهزة الأمنية في محافظة نابلس، اليوم السبت، مستشفى جامعة النجاح بمدينة نابلس، للاطمئنان على صحة المصابين محمود خطاطبة، والدكتور ناصر الدين الشاعر، وزيد الكايد، ومحمود حجاب، وعمار حجاب، ورافع بسام، إثر تعرضهم لهجوم بالرصاص من قبل خارجين عن القانون.


وشدد هب الريح على أن الدولة بمختلف أجهزتها لن تسمح لأي كان بأن يزعزع منظومة الاستقرار أو يحاول النيل من السلم الأهلي للشعب الفلسطيني.


وأكد أن وزارة الداخلية ومختلف أجهزة إنفاذ القانون تحركت على الفور وبتعليمات منالرئيس محمود عباس، لملاحقة ومحاسبة من فعل ذلك وتقديمه في أقرب وقت للقضاء الفلسطيني.


عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

إجلاء سياح وسكان من جزيرة ليسبوس اليونانية بسبب حريق

اثينا- (أ ف ب) -أجلي مئات السياح والسكان من جزيرة ليسبوس اليونانية السبت بعدما دمر حريق غابات منازل في قرية فاتيرا وكان ما زال يمتد مساء السبت.


وتسبب الحريق في سحب كثيفة من الدخان، ما أدى إلى حجب أشعة الشمس فيما اشتعلت النيران على مسافة أمتار قليلة من المنازل، ما أجبر السكان على الفرار بينما حاول آخرون حماية منازلهم.


وتشهد اليونان اليوم الأول من موجة حر يتوقع أن تستمر عشرة أيام وأن تصل الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يثير مخاوف من اشتعال مزيد من الحرائق. وأفاد الإطفائيون أن 53 حريقا اندلع خلال 24 ساعة.


ونشر عناصر الإطفاء تسع طائرات ومروحية لمكافحة الحريق.


وامتد الحريق الذي اندلع الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي (08,00 ت غ) السبت على جبهتين، إحداهما في اتجاه قرية فريسا والأخرى داخل قرية فاتيرا.


أفادت وكالة الأنباء اليونانية أن رئيس بلدية ليسبوس- ويست، تاكسيارشيس فيروس، أمر بإخلاء المنتجع السياحي المزدحم كإجراء احترازي، بناء على نصيحة رجال الإطفاء.


ولم يحدد رئيس البلدية عدد من تم إجلاؤهم لكن عدة حافلات وقوارب صغيرة شاركت في العملية.


دمرت النيران منزلين على الأقل، بحسب تلفزيون "إي آر تي" الحكومي.


كذلك، أمضى رجال الإطفاء السبت يومهم الثالث في مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية وهي أحد أكبر مواقع الغابات في أوروبا، وتشتهر بنسورها في منطقة إيفروس في شمال شرق اليونان.


وقال الناطق باسم رجال الإطفاء يانيس أرتوبويوس بعد ظهر السبت إن الحريق كان "شديد الصعوبة"، لكنه "يبدو في وضع أفضل في الشمال الشرقي".


ونشر 320 إطفائيا و68 عربة منذ مساء الجمعة، بالإضافة إلى 13 فريقًا ميدانياً، وعدد كبير جدًا من رجال الإطفاء المتطوعين.


إلى ذلك تعمل ست مروحيات قاذفة للمياه وتسع مروحيات في الاجواء. ومع ذلك، أدى الدخان الكثيف وقلة الرياح بالإضافة إلى الرطوبة العالية خلال الليل، إلى إعاقة جهود طائرات الإطفاء.


والتهم حريق غابات في الجبال القريبة من أثينا الأربعاء منازل وأجبر مئات على إخلاء مساكنهم.


في 2018، شهدت اليونان أسوأ كارثة حرائق غابات في ضاحية ماتي الساحلية، حيث تسبب حريق بمقتل 102 شخص، على مسافة كيلومترات قليلة من المنطقة المتضررة الأربعاء.


وفي شبه جزيرة بيلوبونيز، اندلع حريق جديد قرب كوروني السبت وأجبر سكان قرية خريسوكيلاريا المجاورة على إخلاء منازلهم في وقت مبكر من المساء.


في العام الماضي، دمرت موجة الحر وحرائق الغابات 103 آلاف هكتار واسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص في اليونان.


يعتبر ارتفاع درجات الحرارة نتيجة مباشرة لأزمة المناخ وفق العلماء، مع زيادة شدة انبعاثات غازات الدفيئة ومدتها وتواترها. 

عربي ودولي

السّبت 23 يوليو 2022 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

كيف يتخّذ قرار إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية؟

جنيف- (أ ف ب) -تعد "حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا" أعلى مستوى تأهب على مقياس منظمة الصحة العالمية في تعاملها مع تفشي مرض ما على مستوى العالم.


وأعلنت المنظمة الأممية السبت أن ازدياد الإصابات بجدري القردة بات يشكّل "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا" أو باختصار PHEIC بعدما أجرى الخبراء مراجعة للوضع خلال جلسة عقدتها لجنة طوارئ قبل يومين.


في ما يلي لمحة عن الكيفية التي يتم من خلالها اتّخاذ القرار وحالات إعلان PHEIC السابقة:


حُددت شروط هذا الإعلان في "قواعد الصحة الدولية 2015"، وهو إطار العمل القانوني الذي يحدد الحقوق والواجبات للتعامل مع الأحداث المرتبطة بالصحة العامة التي قد تكون عابرة للحدود.


وتعرّف "حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا" في هذه القواعد بأنها "حدث استثنائي يتم تحديد أنه يشكّل خطر صحة عامة بالنسبة لدول أخرى عبر الانتشار الدولي للمرض ويستدعي في نهاية المطاف استجابة دولية منسقة".


ويدل التعريف على أن الوضع خطير ومفاجئ وغير معهود أو متوقع ويحمل تداعيات على الصحة العامة تتجاوز حدود البلد المتأثر وقد يستدعي تحرّكا دوليا فوريا.


يترأس جان-ماري أوكو بيلي اللجنة المكونة من 16 عضوا المعنية بجدري القردة، وهو من جمهورية الكونغو الديموقراطية وكان مديرا لقسم التحصين واللقاحات في المنظمة.


وتضم اللجنة علماء الفيروسات وأختصاصيي اللقاحات وعلماء الأوبئة والخبراء في مكافحة الأمراض الرئيسية.


ويشارك في رئاستها نيكولا لو، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة وطب الصحة العامة من جامعة برن.


والأعضاء الـ14 الآخرون هم من مؤسسات في البرازيل وبريطانيا واليابان والمغرب ونيجيريا وروسيا والسنغال وسويسرا وتايلاند والولايات المتحدة.


ويشارك في الاجتماعات ثمانية مستشارين من كندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب إفريقيا والسويد وسويسرا والولايات المتحدة.


زودت لجنة الطوارئ مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس بتقييم يخص المخاطر على صحة الإنسان وخطر الانتشار الدولي وخطر التدخل في حركة المرور الدولية.


وقال تيدروس السبت إنه لم يتم التوصل إلى توافق بشأن ما إذا كان سيتم رفع حالة التأهب القصوى أم لا، لذلك كان على مدير منظمة الصحة العالمية أن يقرر بنفسه.


أعلنت منظمة الصحة العالمية عن "حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا" ست مرات:


- 2009: انفلونزا الخنازير H1N1


تم اكتشاف الوباء لأول مرة في المكسيك ثم انتشر بسرعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وبقية العالم.


- أيار/مايو 2014: فيروس شلل الأطفال


أُعلن بعد ارتفاع حالات شلل الأطفال البري وفيروس شلل الأطفال المنتشر المشتق من اللقاح. يعتبر شلل الأطفال حالة الطوارئ الوحيدة التي لا تزال قائمة، إلى جانب كوفيد.


- آب/أغسطس 2014: إيبولا


تفشى المرض في غرب إفريقيا وانتشر إلى أوروبا والولايات المتحدة.


- شباط/فبراير 2016: فيروس زيكا


بدأ الوباء في البرازيل وأثر بشدة على الأميركيتين. وهو حالة الطوارئ الوحيدة الخاصة بفيروس ينقله البعوض.


- تموز/يوليو 2019: إيبولا


أعلنت المرحلة الثانية من حالة الطوارئ الخاصة بإيبولا خلال فترة تفشي المرض في كيفو شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.


- كانون الثاني/يناير 2020: كوفيد-19


أُعلن عندما كان هناك أقل من 100 حالة بدون وفيات خارج الصين، منشأ الفيروس.


جاء إعلان "حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا" المرتبطة بكوفيد-19 بعد الاجتماع الثالث للجنة الطوارئ بشأن انتشار الفيروس. وخلصت اجتماعات في 22 و23 كانون الثاني/يناير 2020 الى أن تفشي المرض لا يشكل حالة طوارئ صحية.


وعلى الرغم من الإعلان، لم يصف تيدروس الوضع المتدهور بسرعة بأنه جائحة إلا بعد 11 آذار/مارس، ما دفع العديد من البلدان إلى دق ناقوس الخطر.


ولا تزال الاستجابة العالمية البطيئة تثير القلق في أروقة منظمة الصحة العالمية وتطرح تساؤلات بشأن ما إذا كان نظام "حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا" بموجب اللوائح الصحية الدولية يحقق الهدف المرجو منه.


وبحلول 11 آذار/مارس، ارتفع عدد الحالات خارج الصين وأصيب أكثر من 118,000 شخص بالمرض في 114 دولة وفقد 4291 شخصا حياتهم بعد قفزة في الوفيات في إيطاليا وإيران.


وقال مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايكل راين في الذكرى الثانية لإعلان الوباء "التحذير في كانون الثاني/يناير كان أكثر أهمية بكثير من الإعلان في آذار/مارس".


وأضاف "لم يستمع الناس. كنا نقرع الجرس ولم يتحرك الناس". 

فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل عدداً من المواطنين في مخيم شعفاط

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عدداً من المواطنين عقب اقتحام مخيم شعفاط في القدس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم واعتقلت عدة مواطنين، دون أن يبلغ عن هويتهم.


فلسطين

السّبت 23 يوليو 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تغيب النقابة.. 127 صفحيًا يدينون جريمة إطلاق النار على الشاعر

نابلس - "القدس" دوت كوم - أعلن 127 صحفيًا وصحفية، مساء اليوم السبت، عن إدانتهم لجريمة إطلاق النار على القائد الوطني الوحدوي ونائب رئيس الوزراء الأسبق ناصر الدين الشاعر في نابلس أمس.


واعتبر أولئك الصحفيون في بيان وقع باسمائهم، أن ما جرى يرى من وجهة نظرهم إلى محاولة اغتيال.


وقال البيان: إن "ما جرى يؤكد من جديد على ضرورة محاسبة كل أشكال الفلتان والقمع والاضطهاد على أساس الرأي وتجفيف مصادر التحريض الممنهج والعلني ضد المخالفين في الرأي والموقف".


وأضاف: "ما حدث مع الدكتور الشاعر هو استهداف لمفاهيم الوحدة الوطنية التي حاول تكريسها قولاً وفعلاً، وإذا لم تتم محاسبة الفاعلين، فإن هذا يعني فتح الباب أمام عمليات مماثلة سيكون الجميع وفي مقدمتهم نحن الصحفيون أكثر المستهدفين فيها".


وأتى هذا الموقف في ظل تغيب نقابة الصحفيين التي لم تصدر أي بيان تعقب فيه على الحادثة كما فعلت المؤسسات الأخرى.