رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

مانشستر يونايتد يفاجئ كريستيانو رونالدو

يقتنع مانشستر يونايتد يوما بعد يوم، بصعوبة بقاء النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، في صفوف الفريق الموسم المقبل. 


ويضع مانشستر يونايتد، خطة جديدة في محاولة لإرضاء رونالدو، إلى جانب محاولة تمديد بقائه في قلعة أولد ترافورد.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، يرحب مانشستر يونايتد برحيل رونالدو على سبيل الإعارة، من أجل تلبية رغبته في المشاركة بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

لكن مانشستر يونايتد يرغب في تمديد عقد رونالدو الحالي الذي ينتهي الصيف المقبل، لعام إضافي، كي يعود النجم البرتغالي لصفوف الفريق في نهاية الموسم المقبل.

وهناك أمل لدى مانشستر يونايتد أن يتمكن المدرب الجديد إيريك تين هاج، في إعادة مانشستر يونايتد إلى دوري الأبطال من جديد، وحينها يعود رونالدو لصفوف الشياطين الحمر.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن عرض مانشستر يونايتد تسبب في مفاجأة كل من رونالدو ووكيل أعماله خورخي مينديز، في ظل إبداء النجم البرتغالي رغبته في الرحيل، إلا أن معسكر "كريستيانو" لم يرفض مقترح النادي بعد.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

ليفاندوفسكي: أشعر كأنني في برشلونة منذ شهور

أعرب البولندي روبرت ليفاندوفسكي، أحدث صفقات برشلونة، عن سعادته عقب الفوز على ريال مدريد في الكلاسيكو الودي، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.


وفاز برشلونة على غريمه ريال مدريد، بهدف دون رد، سجله البرازيلي رافينيا، في مباراة شهدت الظهور الأول لليفاندوفسكي.

وقال "روبرت"، في تصريحات أبرزتها صحيفة "سبورت" الكتالونية: "سعيد جدا، سواء بالنسبة للظهور الأول أو الانتصار".

وأضاف: "على الرغم من أنها مباراة ودية، إلا أن الكلاسيكو سيحتفظ بقيمته، ونحن سعداء جدا بالجودة التي قدمناها" .


وزاد: "نتطلع إلى المباراة التالية، لأننا نشعر أن شيئا جيدا لم يأت بعد".

وواصل: "سعيد جدا لوجودي هنا، وأن أكون جزءا من هذا الفريق.. لا أشعر أنني جئت منذ أيام، أشعر وكأنني هنا منذ شهور، حيث أتلقى دعما كبيرا من زملائي وطاقم التدريب".

وأردف: "نفكر دائما في الفوز، لدينا عقلية رائعة للغاية، ليس فقط في المباريات لكن أيضا في التدريبات".

وختم: "في الوقت الحالي، الأحاسيس أكثر من جيدة، والجماهير متحمسة مرة أخرى".

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

لابورتا: متمسكون باللاعب دي يونج

أكد خوان لابورتا، رئيس برشلونة، تمسك ناديه باستمرار الهولندي فرينكي دي يونج، رغم العروض المقدمة لضمه هذا الصيف.


وقال لابورتا، في تصريحات أبرزتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، حول مستقبل دي يونج: "دي يونج لاعبنا، نحن نحبه حقًا، تلقينا بعض العروض لضمه، لكننا لم نقبلها حتى الآن".

وأضاف: "نريد التحدث معه ومعرفة ما يريده بالظبط، نحتاج إلى توضيح بعض جوانب وضعه". 


ووفقًا للصحيفة المقربة من برشلونة، فإن إدارة البارسا ستستدعي دي يونج قريبًا لحسم كل الأمور المتعلقة بمستقبله.

وأوضحت الصحيفة، أن برشلونة يرغب أن يقبل دي يونج تخفيض راتبه مع النادي من أجل الاستمرار وعدم الرحيل هذا الصيف.

وحاول مانشستر يونايتد ومدربه الهولندي إريك تين هاج، ضم دي يونج من برشلونة هذا الصيف، لكن اللاعب تمسك بالبقاء مع البرسا.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

نادي شباب الظاهرية يعلن عن صفقاته للموسم الجديد

كتب هيثم الدرابيع/ احتضن إستاد الظاهرية الدولي حفل تقديم لاعبي نادي شباب الظاهرية للموسم القادم، وسط حشد جماهيري كبير شهدته المدرجات، بحضور العديد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية والرياضية، وممثلين عن المؤسسات والشركات. 


 في البداية رحب عريفا الحفل طارق وريدات وميسم الخضيرات بالحضور، وبدأ الاحتفال بقراءة الفاتحة على أرواح وفيات الحادث الأليم وفقدان 4 شبان من مشجعي "الغزلان"، وتلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم رتلها عبد السلام الهوارين، ووقف الحضور للسلام الوطني.


 وألقى المهندس سنان رباع عضو اللجنة الإعلامية كلمة نادي الظاهرية، رحب خلالها بالحضور الذي يدل على الانتماء لقلعة "الغزلان"، واستذكر تاريخ النادي وبطولاته وأمجاده، وذكر أن النادي يسعى لبناء فريق منافس وإعادة النادي لسابق عهده وعودة الجماهير للمدرجات بهمة الإدارة الحالية، ووجّه رباع عدة رسائل، أولها للجماهير وطالبهم بالالتفاف خلف النادي، ورسالة لداعمي "الغزلان"، ورسالة للكادر الفني واللاعبين والإدارة، طالبهم بالعمل بكل ما لديهم من أجل إعادة فريق "الغزلان" لسابق عهده، ورسالة للمعنيين مضمونها استكمال مشروع إستاد الظاهرية الدولي.


  وألقى رئيس بلدية الظاهرية بهجت الجبارين كلمة باسم المؤسسات، وتحدث عن موقف البلدية الداعم للنادي كغيره من المؤسسات، وواصل الجبارين حديثه وخصّه للجماهير حول استكمال إستاد الظاهرية الدولي، مؤكداً أنه تم التواصل مع الجهات المعنية في الدولة لإتمام مشروع الإستاد، لكن المعيقات المالية والأزمة الكبيرة التي تعصف بالسلطة الوطنية خاصة على الصعيد المالي كانتا عقبة في تحقيق الهدف، لكننا لن نيأس وسوف نطرق كل الأبواب حتى يرى إستاد الظاهرية الدولي النور، مشيداً بالجماهير التي من حقها أن تنعم بإستاد يلبي الطموح، وبارك الجبارين للغزلان انطلاق الموسم، شاكراً الداعمين والرعاة والإقليم والإعلام وكل من حضر الاحتفال وفتح باب التبرعات باسم البلدية بمبلغ 20 ألف شيكل.  وفي كلمة جماهير ومحبي الغزلان، والتي ألقاها الأستاذ عطا الله الطل، تحدث عن دور الجماهير في دعم النادي في رحلته القادمة لكي يبقى الفريق منافساً قوياً ومحافظاً على اسمه بين الكبار، مؤكداً أنهم الأوفياء للفريق أينما حل وارتحل. 


 وتحدث كمال حسن باسم إقليم الجنوب، وبدأ حديثه بذكر تاريخ النادي العريق ومسيرته والأبطال الذين قادوا الفريق وحفروا اسمه الذي غطى الشمس، ودعا الجميع للمحافظة على هذا الاسم، حتى تبقى الراية خفاقة عالية في جميع المحافل وحتى يبقى الفريق منافساً على الألقاب، ودعا الجميع للتبرع للنادي والوقوف بجانبه، واستكمل جبارين مشوار التبرعات الذي افتتحه رئيس البلدية.


  وكان لراعي الاحتفال كلمة وهو المركز الألماني لطب الأسنان، ألقاها غسان جبارين، أشار خلالها إلى أهمية دعم الفريق ودور المركز الداعم دوماً للغزلان.


  وقدم طارق البطاط من الإشراف الرياضي في نادي الغزلان صفقات الفريق:** الطاقم الفني: المدرب سعيد أبو الطاهر، مدرب اللياقة خليل شما، مدرب الحراس علي بدران، المسعف وسيم وريدات.** اللاعبون الذين بقوا مع الغزلان للموسم المقبل: عميد مخارزة، عز الدين رباع، بهاء وريدات، علي وريدات، وتم تجديد عقود كل من: علي عدوي، محمود عمر سويطي، يونس أبو جويعد، عيسى سمامرة، قيس حطاب، مثنى خضيرات، محمد جبارين، إبراهيم أبو علان، وعاد أحمد ماهر لبيته الأم.** الصفقات الجديدة: الحارس نعيم أبو عكر، أحمد زريقي، أنس بني عودة، أحمد البهداري، علاء دبابسة، بهجت ربعي، باسل الأشقر، ثائر جبور، عاطف أبو بلال، أحمد أبو بلال، عمير الترابين، وتم تصعيد 4 لاعبين من مدرسة الغزلان الكروية وهم: ضياء قيسية، محمد أبو شرخ، محمد مخارزة، عمر الذيبة،  وهناك لاعب من خارج البلاد تم التعاقد معه سيتم الإعلان عن اسمه قريباً.

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تحاول إخماد حرائق غابات في اليوم الثاني من موجة حر

اثينا-(أ ف ب) -تكافح اليونان الأحد ثلاثة حرائق غابات رئيسية في مناطق مختلفة أدت إلى إجلاء مئات الأشخاص، فيما يثير ارتفاع درجات الحرارة مخاوف من إمكان اندلاع حرائق جديدة.


في جزيرة ليسبوس، القريبة من السواحل التركية، تمّ إجلاء نحو مئتيْ شخص بعد ظهر الأحد في قرية فريسا حيث كان الحريق على مسافة حوالى 500 متر من المباني السكنية، بحسب ما قال نائب رئيس منطقة غرب ليسبوس أندريا أكسيس لإذاعة سكاي.


وحملت مسنات أكياسًا بلاستيكية تحتوي على بعض مقتنياتهنّ أثناء استقلالهن الحافلات الأولى لمغادرة فريسا، بينما غطت سحب كثيفة من الدخان عددا من منازل القرية.


وبعيد الظهر، تمّ إخلاء قرية ستافروس من سكانها.


ويستمر الحريق الذي اندلع السبت وأدى إلى إجلاء مئات السيّاح وسكان منتجع فاتيرا الساحلي، بحسب عناصر الإطفاء.


صباح الأحد، عمل عشرات عناصر الإطفاء على مواجهة النيران، مزودين بأربع قاذفات مائية ومروحيتين. وأفادت قناة "اي آر تي" أنّ أربعة منازل على الأقل دُمّرت، فيما تضررت عدة متاجر وفنادق وحانات.


وتضرب اليونان، منذ السبت، موجة حرّ يُتوقّع أن تستمرّ عشرة أيام وأن تبلغ درجات الحرارة فيها 42 مئوية في بعض المناطق، ما يثير مخاوف من نشوب حرائق في مناطق أخرى.


في شمال البلاد، يواصل أكثر من 300 عنصر إطفاء بمساعدة متطوّعين لليوم الرابع مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية التي يكثر فيها النسور.


وأشار المتحدث باسم جهاز الإطفاء يانيس أرتوبيوس إلى أن الحريق الصعب بشكل استثنائي أجبر السلطات على إخلاء القرية مساء السبت. وقد دمّر نحو 500 هكتار من الغابات.


ووصل الحريق إلى مرصد الطيور الجارحة وكان يقترب من مباني وحدة إدارة المنطقة المحمية.


وأكّد ديميتريس بيتروفيتس، حاكم منطقة ايفروس، لوكالة أثينا للأنباء، "الأهمّ بالنسبة الينا هو سلامة القرويين وستُنشر قوات على الأرض".


وأشار إلى أن السلطات تعتبر رعاية الحيوانات المصابة أولوية قصوى.


في غرب شبه جزيرة بيلوبونيز، اندلع حريق بعد ظهر السبت قرب مدينة كريستينا وأدى إلى إخلاء قرى.


وأوضح نائب حاكم منطقة إليس فاسيليس جيانوبولوس لوكالة أنباء أثينا أنه تم إخلاء أيضًا مخيم صيفي للأطفال في فريكسا.


ونُشر أكثر من 70 عنصر إطفاء في المنطقة لإخماد الحريق مستخدمين 24 سيارة إطفاء وطائرتين قاذفتين للمياه ومروحية.
نحو الجنوب أكثر، على جزيرة كريت، شبّ حريق قرب فيستوس وكانت النيران مشتعلة في وادٍ.


وأدى حريق غابات في جبال بالقرب من أثينا الأربعاء، إلى إلحاق أضرار بعدد من المنازل وأجبر عدة مئات على المغادرة.


ويعتبر ارتفاع درجات الحرارة نتيجة مباشرة لأزمة المناخ وفق العلماء، مع زيادة شدة انبعاثات غازات الدفيئة ومدتها وتواترها.


وأتت موجة الحر وحرائق الغابات العام الماضي على 103 آلاف هكتار في اليونان، واسفرت عن مصرع ثلاثة أشخاص. 

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك في بطولة غرب اسيا للناشئين لكرة السلة بسوريا

الدائرة الاعلامية بالاتحاد/ يفتتح منتخبنا الوطني الفلسطيني وشقيقه اللبناني لكرة السلة لفئة الناشئين بطولة غرب اسيا في العاصمة السورية دمشق الاثنين ،  في اولى مشاركة سلوية فلسطينية عربية لهذه الفئة العمرية والتي تنطلق الاثنين الموافق 25  الشهر الجاري لغاية الثلاثين من نفس الشهر بمشاركة 4 دول عربية  هي: سوريا، العراق ، لبنان وفلسطين.  


  وكان عسكر المنتخب الوطني للناشئين في بيت لحم وماجد اسعد بالبيرة فترة اسبوعين تحضيرا لهذه المشاركة التي ستكون لاخذ  الخبرة والاستفادة من هكذا مشاركة يبنى عليها مستقبلا.


  وتم اختيار المنتخب عن طريق لجنة فنية خاصة بالاتحاد ، ويقود المنتخب المدرب كميل زهران ومساعداه امين الراميني، احمد كمال من محافظات غزة، ولا زال 6 من البعثة من محافظات غزة  منهم عضو اتحاد محمد ابو عيسى واربع لاعبين بانتظار السماح لهم بالخروج والالتحاق بالبعثة في سوريا. 


وجاء جدول مباريات البطولة كما يلي:

25 الشهر الجاري لبنان وفلسطين وهي مباراة الافتتاح ثم مباراة العراق وسوريا

26 الشهر الجاري سوريا ولبنان ثم فلسطين والعراق

27 الشهر الجاري لبنان والعراق ثم سوريا ولبنان.

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

سنجل تحتضن مهرجان كرة الطائرة المصغرة

إعلام اللجنة الأولمبية/نظم اتحاد كرة الطائرة، اليوم الأحد، مهرجان الطائرة المصغرة، في ملعب سنجل، شمال رام الله، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني، الذي تم تدشينه، أمس السبت، في المحافظات الشمالية والجنوبية والشتات. 


  وشارك في النشاط نحو 200 لاعباً من الفئات العمرية، وسط أجواء من الترفيه والمرح، تخللها منافسات للأندية المشاركة بلاعبيها. 


  وأشرف على الفعالية كل من راني عصفور، أمين عام اتحاد كرة الطائرة، و د. رافي عصفور، رئيس نادي سنجل. 


وأكد راني عصفور، على أهمية الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة، وتسليط الضوء عليها من خلال مختلف الأنشطة، كونها تعد مستقبل اللعبة.


وشكر عصفور كافة القائمين على هذا الفعالية، لإنجاحها بالشكل المطلوب، ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني. 


ومن الجدير ذكره أن فعاليات الأسبوع الأولمبي، تقام بنسختها الحالية برعاية من شركة "جوال" وسنيورة للصناعات الغذائية، والجنيدي لمنتجات الألبان، وشركة المشروبات الوطنية "كوكا كولا".

رياضة

الأحد 24 يوليو 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

أبناء القدس يعزز صفوفه بأبناءه وبلاعبين جدد

القدس - أعلن نادي أبناء القدس عن صفقات جديدة ، حيث وقع اللاعب مجد صيام ليكون أحد فرسان أبناء القدس قادمآ من إسلامي صورباهر ، وقام اللاعبان عبدالله دعنا و محمد حجازي بتجديد عقودهم مع الفريق ليكملوا المشوار الذي مشوا فيه منذ طفولتهم في صفوف فريق أبناء القدس .   وجرى التوقيع بحضور الكادر الاداري والرياضي لنادي ابناء القدس والمكون من امجد حجازي، والحاج رياض الزعتري وجهاد قوس.   آمنيات التوفيق والنجاح لكتيبة الابناء في قادم الايام.

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يُعزي والدي الشهيدين عزيزي وصبح

رام الله- "القدس" دوت كوم- قدّم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، التعازي لوالدي الشهيدين محمد بشار عزيزي وعبد الرحمن جمال صبح من نابلس.


وعبر الرئيس خلال ا عن تمنياته بالشفاء العاجل لكافة الجرحى، والسلامة لأبناء شعبنا.


بدورهما، شكر والدا الشهيدين الرئيس على هذا الاتصال.


كما توجه أمين سر اللجنة الننفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، بواجب العزاء في شهداء نابلس العزيزي وصبح.

منوعات

الأحد 24 يوليو 2022 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: بايدن يتحسن باستمرار بعد إصابته بكوفيد-19

واشنطن - (أ ف ب) -يتواصل تحسّن الوضع الصحي للرئيس الأميركي جو بايدن المصاب بكوفيد-19 منذ الخميس، وفق ما أعلن فريقه الطبي الأحد في رسالة نشرها البيت الأبيض.


وكتب الدكتور كيفن اوكونور أن عوارض الرئيس "تستمر في التحسن بشكل كبير".


وأضاف أن "أهمّ أعراضه هي وجع الحلق"، معتبرًا ذلك مؤشرًا "مشجّعًا".


ويبدو أن أعراض بايدن كانت طفيفة وقد قام البيت الأبيض بكل ما يلزم للطمأنة الى وضعه الصحي وقدرته على مواصلة مهامه رغم حجره.


والرئيس البالغ 79 عامًا الملقّح بشكل كامل ضد كوفيد، هو ضمن فئة المعرّضين لأن تكون عوارضهم خطيرة.


ويتناول بايدن عقار شركة فايزر المضاد لكوفيد-19 "باكسلوفيد" من دون أن يواجه أي مشاكل على هذا الصعيد وفق طبيبه. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

إبداعات مميزة قدمتها نخبة من ربات البيوت خلال مخيم لإحياء التراث في مخيم عايدة

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- اختتم المركز النسوي في مخيم عايدة، فعاليات مخيمه الصيفي النوعي الأول للنساء وربات المنازل الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، وأقيم تحت عنوان إحياء التراث الفلسطيني.

وافتتح المعرض والفعاليات الختامية بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء في نابلس، الذين طالتهم يد الجرائم الإسرائيلية فجر اليوم، وكل شهداء فلسطين مع عزف السلام الوطني تلاها كلمة ترحيبية من رئيسية المركز النسوي بالمخيم غادة عميرة العزة.

وتحدثت العزة عن فكرة وتفاصيل المخيم وكيف اتت فكرته من ناحية الى جانب انشطته المختلفة التي ركزت على فكرة احياء التراث بادوات بسيطة موجودة في كل منزل بالمخيم.


وأشارت العزة إلى أن النساء تميزن بالأعمال التراثية والفنية التي قمن بها، مشيرة إلى أن المهارات التي تدربن عليها تساهم ايضا بفتح افاق وفرص للعمل لهن وتحسين اقتصادهن المنزلي وهي انشطة يعمل المركز النسوي على تحقيقها.


وقالت أم محمد كراجة عضو ادارة مركز نسوي مخيم عايدةن إن هذا المخيم الصيفي الثاني حيث ياتي هذا اليوم في ختام فعاليات ركزت على البعد التراثي لمدة خمس ايام تختتم اليوم بهذا مالعرض والرحلة للنساء.

وقدمت كراجة شكرها للمركز النسوي والمدربة فيه وللجنة الشعبية وكل من ساهم بنجاح الفعاليات المختلفة التي ادخلت السعادة لقلوب النساء وربات المنازل مشددة على ان المركز النسوي يسعى لتطوير النساء وتقديم الخدمات لهن من خلال أنشطة مختلفة.


وشارك في المخيم الذي كان مقرراً مشاركة 30 سيدة، ستين سيدة، حظي بدعم من اللجنة الشعبية للخدمات بالمخيم تعبيرا عن اهمية الحفاظ على المراة باعتبارها الحاضنة والمربية الوطنية

وقال نبيل مصباح نائب رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عايدة، إنه يشعر بالسعادة والفخر لما شاهده من انجازات وثمن عمل المركز النسوي و اشاد بجهوده لاحياء التراث من تعزيز قدرة خلال المراة الفلسطينية وهي الضن الدافئ للنضال والثورة كونها ام الشهيد و ام الجريح والاسير ولا بد من تعزيز صمودها.


وأكد مصباح دعم اللجنة للمركز النسوي الذي يعتبر جزءاً أصيلاً من اللجنة الشعبية والعمل الاجتماعي، وشدد على أنشطته مهمة لدعم المراة وصمودها لا سيما ان المراة هي المدرسة الوطنية التي تربي الاجيال على الصمود.

بدورهن، عبرت نساء المخيم  عن تقديرهن للمركز النسوي على فعاليات هذا المخيم الذي اعطاهن فرصة للتعبير عن قدراتهن في مجال التراث من جهة كما انه شكل لهن فسحة راحة واستمتاع من خلال أنشطة تراثية متعددة.

وتخلل الاختتام معرض مشغولات يدوية تراثية تدربت النساء على اعدادها مع المدربة سمر المساعيد حيث قدمت على مدار عدة ايام تدريبية انشطة وفعاليات متعددة بالتعاون مع ادارة المركز وعضو اللجنة الشعبية فهمية جادو كما تخلل المعرض فقرات تراثية غنائية قدمت النساء فيها اغاني تراثية وشعبية و وطنية.


وتضمن المخيم تدريبات على الحفاظ على الموروث الثراثي والثقافي من خلال مقتنيات السيدات في كل منزل حيث انتهى المخيم بمعرض منتوجات تراثية متميز 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين تعلن تعليق العمل أمام المحاكم غداً الاثنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت نقابة المحامين، اليوم الأحد، تعليق العمل طيلة يوم غد الإثنين الموافق 25/07/2022 أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ ودائرة كاتب العدل  باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية.


وأهابت النقابة، بكافة المحامين، المشاركة الفاعلة بالاعتصام "السلمي" بزيهم الرسمي، المقرر إقامته يوم غد الإثنين اعتباراً من الساعة ١١ صباحا وحتى الساعة ١ ظهراً أمام مجلس الوزراء في مدينة رام الله.


كما دعت جميع المحامين للالتزام بهذه القرارات، مؤكدةً انه سيتم إحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية.

اقتصاد

الأحد 24 يوليو 2022 7:10 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع اتفاقية تعاون مع الحكومة الألمانية بقيمة 20 مليون يورو

رام الله- "القدس" دوت كوم- وقع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وممثل ألمانيا لدى دولة فلسطين السفير أوليفر أوفتشا، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون مالي بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة جمهورية ألمانيا بقيمة 20 مليون يورو، علما أنها واحدة من مجموعة اتفاقيات يتم التوقيع عليها بشكل سنوي بين الجانبين الألماني والفلسطيني.


وتقدم الوزير المالكي بالشكر للجمهورية الألمانية على دعمها المتواصل الذي تقدمه لمساعدة الشعب الفلسطيني، سواء من خلال مشاريع تنموية، أو المساهمة في بناء القدرات والبنية التحتية، مؤكدا أن هذه المساعدات تعبر عن شمولية وعمق العلاقة الفلسطينية الألمانية.


من جانبه، عبر أوفتشا عن سعادة بلاده بالمساهمة ودعم الشعب الفلسطيني من خلال العديد من المشاريع في مختلف المجالات، مؤكدا أن هذا التعاون يدل على مدى اهتمام والتزام الحكومة الألمانية تجاه فلسطين، والحرص على تقديم المساعدة في العديد من القطاعات.


كما تباحث الطرفان بشكل معمق في زيارة الرئيس محمود عباس إلى جمهورية ألمانيا الشهر المقبل، والتي تهدف لبحث سبل التعاون بين المانيا والاتحاد الأوروبي بهدف إحياء عملية سلام تستند إلى قرارات الشرعية الدولية.


ووجه السفير أوفتشا دعوة للوزير المالكي لحضور مؤتمر ضد عقوبة الإعدام في برلين خلال شهر تشرين الثاني المقبل، وبدوره أكد المالكي اهتمام دولة فلسطين بأن يكون لها دور فاعل في مؤتمرات دولية مماثلة تسعى لحماية حقوق الانسان، كما شدد على حرص دولة فلسطين بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية والعمل على تطبيق القانون الدولي والرفع من شأنه.


وأكد السفير أوفتشا دعم بلاده المستمر للوصول إلى حل سلمي عادل وشامل بإقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والالتزام بالقانون الدولي، كما عبر عن رفضه لسياسة الاستيطان والخطوات الأحادية التي تقوض حل الدولتين.وحضر الاجتماع وكيل الوزارة السفير أمل جادو، ومدير إدارة أوروبا الغربية المستشار أول ايهاب الطري، ومسؤول ملف ألمانيا سكرتير ثاني رامي عريقات، وسكرتير ثالث دانية دسوقي من مكتب الوزير.

منوعات

الأحد 24 يوليو 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

بدء ترميم زجاجيّات كاتدرائية نوتردام بعد الحريق

باريس- (أ ف ب) -بدأت أعمال ترميم زجاجيات كاتدرائية نوتردام في مشاغل حرفيين فرنسيين وبمساعدة ألمانية، بعدما نجت من الحريق الذي اجتاح المبنى في نيسان/أبريل 2019، غير أنها تضررت من الدخان الكثيف المنبعث.


وهذه من أولى عمليات ورشة الترميم الداخلي للكاتدرائية تمهيدا لإعادة فتحها أمام المصلين والزوار عام 2024، وهو تاريخ يبقى "هدفا صعبا" بحسب الجنرال جان لوي جورجولان المكلف أعمال الترميم.


وأتى حريق ضخم في 15 نيسان/أبريل 2019 على جزء من الكاتدرائية التي تعتبر تحفة من الفن المعماري القوطي، ما أدى إلى انهيار هيكلها وسهمها الشهير وبرجها وقسم من عقد سقفها، تحت أنظار ملايين الناس المذهولين عبر العالم.


ولا تزال الكاتدرائية منذ ذلك الحين مغلقة أمام الزوار.


وتتشارك ثمانية مشاغل فرنسية تم اختيارها عبر استدراج عروض، مع حرفيين ورسّامي زجاجيّات من مشغل كاتدرائية كولنر دوم في كولونيا الألمانية، في إنجاز هذا العمل الدقيق لإعادة الوهج إلى الزجاج الملون الذي يزين نوتردام.


ويعمل حوالى 15 حرفيا فرنسيا على مراحل، فبعد "تفكيك" أجزاء الزجاجيات، يتقصون حالتها الأصلية، ثم يقومون بإزالة الغبار والجزيئيات عنها قبل أن ينظفوا الأجزاء الأكثر اتساخا جراء الدخان، وصولا إلى إصلاح بعض التشققات.
ولم يتم تنظيف الزجاجيات منذ إنجازها قبل أكثر من 150 عاما. 

اقتصاد

الأحد 24 يوليو 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

سوناطراك تعلّق مؤقتًا تسليم الغاز الجزائري لإسبانيا اثر حادث

الجزائر  - (أ ف ب) -أعلنت المجموعة الجزائرية للنفط والغاز "سوناطراك" تعليق تسليم الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط أنابيب ميدغاز البحري موقتًا بسبب حادث "في الجانب الإسباني".


وقالت "سوناطرك" في بيان "وقع حادث في الجانب الإسباني في نهاية فترة بعد الظهر الأحد على خط أنابيب الغاز ميدغاز" الذي يربط الجزائر باسبانيا، "متسببًا بانقطاع مؤقت لتزويد اسبانيا بالغاز".


وتابعت "إن الفرق الفنية الإسبانية تعمل جاهدة لإجراء الإصلاحات اللازمة وإعادة إمدادات الغاز إلى إسبانيا في أسرع وقت ممكن".


وتراجعت صادرات الغاز الجزائري إلى اسبانيا كثيرًا في الأشهر الأخيرة، في إطار توترات بين الجزائر ومدريد.


وكانت إسبانيا تستورد معظم الغاز الذي تستخدمه، من الجزائر، خصوصًا من طريق خطّ ميدغاز الذي يربط شبه الجزيرة الايبيرية بحقول الغاز التي تديرها سوناطراك.


وبحسب إدارة شبكة الغاز الاسبانية، أتى 24,4% من الغاز الذي استوردته اسبانيا في حزيران/يونيو من روسيا، و29,6% من الولايات المتحدة. ولم تُشكّل صادرات الغاز الجزائري لاسبانيا في هذه الفترة إلّا نحو 21,6%.


والحكومة الجزائرية مستاءة جدا من إسبانيا منذ أن قرر رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز في آذار/مارس دعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، لإنهاء أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط مستمرة منذ نحو عام.


ردًا على ذلك، علقت السلطات الجزائرية مطلع حزيران/يونيو معاهدة تعاون مع إسبانيا بينما أعلنت هيئة مصرفية رئيسية في الجزائر فرض قيود على المعاملات التجارية مع مدريد. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إسرائيلية تدين شابًا من جنين بتنفيذ عملية دهس أدت لمقتل جنديين

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- رفضت محكمة عسكرية إسرائيلية، اليوم الأحد، رواية الشاب علاء كبها من برطعة الشرقية في جنين، بأن ما جرى معه في 13 مارس/ آذار 2018، كان حادث سير، وليست عملية فدائية.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن المحكمة العسكرية أدانت الشاب كبها بتعمد دهس الجنود عند حاجز برطعة قرب الجدار الفاصل ما أدى لمقتل جنديين وإصابة آخرين بجروح خطيرة، واعتبرت ما جرى عملًا "قوميًا".

وقبلت المحكمة، موقف النيابة العسكرية بشكل كامل، وأنه قام بدهسهم بشكل متعمد بتكراره دهسه إليهم حتى الموت. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف يطمئن المصريين بشأن أزمة الغذاء

القاهرة - (أ ف ب) -طمأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد في القاهرة، أولى وجهاته ضمن جولته الإفريقية، المصريين بشأن مخاوفهم المرتبطة بأزمة الغذاء.


وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري بعد أن التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "أكدنا تمسّك المصدرين الروس للحبوب بالإيفاء بجميع التزاماتهم".


وتابع وزير الخارجية الروسي الذي يتوجه بعد القاهرة إلى اثيوبيا والكونغو الديموقراطية وأوغندا أن "الرئيس فلاديمير بوتين أكد على ذلك أيضًا خلال محادثة هاتفية أجريت مؤخرًا مع الرئيس المصري السيسي".


وتناول لقاء السيسي ولافروف، بحسب بيان للرئاسة المصرية، "بعض الموضوعات الثنائية .. في مختلف المجالات خاصة التعاون في مجال قطاعات توريد الحبوب والغذاء، وكذلك قطاع البترول والغاز في ضوء الأزمة الراهنة في تلك القطاعات".


وأكد السيسي خلال اللقاء على "دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة (الروسية الأوكرانية) سياسيا من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين".


ووقّعت أوكرانيا وروسيا الجمعة في اسطنبول اتفاقًا مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود، في مواجهة مخاطر المجاعة التي تهدد عددًا كبيرًا من دول العالم.


وأبرز بند ينصّ عليه الاتفاق هو إقامة "ممرات آمنة" من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود، وقد تعهّدت موسكو وكييف "عدم مهاجمتها"، وفق قول مسؤول أممي.


سيكون الاتفاق صالحًا لمدة "120 يومًا" أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.


كما حصلت روسيا على ضمانات بعدم تطبيق العقوبات الغربية، بشكل مباشر أو غير مباشر، على صادراتها من المنتجات الزراعية والأسمدة.


وفي هذا الصدد علّق لافروف بأن "الأمين العام للأمم المتحدة أخذ على عاتقه مسؤولية رفع هذه القيود غير المشروعة التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على السلاسل اللوجستية والمالية (الروسية)". 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة لعوائل إسرائيليين أسرى لدى حماس للضغط على حكومتهم لإعادتهم

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- أعلنت عائلة الجندي الإسرائيلي هدار غولدن والذي أسرته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس خلال العدوان على قطاع غزة عام 2014، مسيرة تستمر عدة أيام حتى تصل إلى حدود القطاع.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن عائلة غولدن ستنظم المسيرة بمشاركة عدد من النشطاء وعوائل أسرى إسرائيليين آخرين لدى حماس، مع مرور 8 سنوات على أسر الجنديين غولدن وأرون شاؤول.


وستنطلق المسيرة يوم الأربعاء الثالث من أغسطس/ آب، من أمام منزل العائلة في كفار سابا، مرورًا إلى ريشون لتسيون جنوب تل أبيب يوم الخميس، وصولًا إلى نيتسانيم، ومنها يوم الجمعة 5 من ذات الشهر، إلى حدود غزة.

وستطالب العائلة، الحكومة الإسرائيلية بالعمل على عودة الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وتقول الحكومة الإسرائيلية إن الجنود عبارة عن جثث، فيما تتحدث أن أفراهام منغستو وهو من أصول أثيوبية، وهشام السيد بدوي من أصول عربية، هما أحياء، في حين تلمح كتائب القسام إلى أنهم جميعهم أحياء لديها. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يلقي بأسير خارج أسواره فاقدًا للذاكرة

رام الله- "القدس" دوت كوم- حمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال الاسرائيلي وادارة سجونها، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير محمد عبيد من بلدة عنزة في محافظة جنين، والذي تم الافراج عنه والقائه على ما يسمى معبر السبع بحالة صحية صعبة ومؤلمة.


وأوضح اللواء أبو بكر أن الأسير عبيد معتقل منذ أكثر من عام ونصف العام، وتعرض خلال هذه الفترة لاعتداءات جسدية ونفسية، أدت الى فقدانه للذاكرة، لدرجة انه اصبح غير قادر على القيام بأموره اليومية، كما انه لم يتمكن من التعرف على شقيقه وذويه، الذين وصلوا الى مستشفى عالية الحكومي في الخليل، بعد نشر صورته المؤلمة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف اللواء أبو بكر " الشكل الخارجي للأسير عبيد، والصدمة الظاهرة على ملامحه، تعكس مدى وحشية هذا الاحتلال، الذي يتلذذ ويتفنن في الانتقام من أسرانا الابطال، وأصبح النيل من حياتهم ومعنوياتهم هدف حقيقي للسجانين وعشاق العنصرية والحقد لدى منظومة الاحتلال المتصهينة".


وطالب اللواء أبو بكر اللجنة الدولية للصليب الاحمر، والمؤسسات الحقوقية والانسانية التوجه الفوري الى مستشفى عالية في الخليل وتوثيق هذه الجريمة المخالفة لكل الاعراف والمواثيق الدولية.


من جهته، حمّل نادي الأسير، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية عن الوضع الصحي الذي وصل له الأسير محمد عوني عبيد.


فيما أكدت عائلة الأسير عبيد، أنّ نجلهم لم يكن يعاني من أية مشاكل صحية قبل الاعتقال، وتفاجأت بالحال الذي خرج به من الأسر، حيث جرى نقله فور الإفراج عنه إلى مستشفى عالية الحكومي.


يذكر أن الأسير معتقل منذ شهر شباط 2021، ومحكوم بالسّجن 18 شهرًا‏علما أنّه متزوج وأب لثلاثة أطفال

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| في غزة ضحايا العنف من النساء منسيات في نظر القانون

عبسان الكبيرة (الأراضي الفلسطينية) - (أ ف ب) -بعد أكثر من عام، ما زال والدا استبرق بركة يعيشان على أمل إحقاق العدل لابنتهما. فقد ضربها زوجها حتى الموت بعد أشهر على زواجهما وهي حامل في شهرها الثالث في حادثة في قطاع غزة الذي يشهد ارتفاعا في حوادث العنف ضد النساء.


انهال الزوج (25 عاما) على استبرق التي كانت تستعد لتقديم امتحان الثانوية العامة، بأكثر من خمسين لكمة على جسمها الذي تضررت سبعون بالمئة من من أعضائه، بحسب والديها.


وتشرح والدتها نظمية بركة (52 عاما) كيف فقدت واحدة من ابنتيها الوحيدتين. وتقول إن"الطب الشرعي أثبت انها ماتت من شدة الضرب الذي ادى لحدوث نزيف في الدماغ والرئتين وتهتك في أضلاع القفص الصدري".



وتروي الأم الثكلى وهي تنظر إلى زوجها سليمان بركة (70 عاما) الذي يحاول عبثا حبس دموعه أو إخفاءها بطرف كوفيته الحمراء والبيضاء، قصتها بينما يجلسان في أرض زراعية على الحدود الشرقية لمدينتهما اشتراها الأب نزولا عند رغبة ابنته استبرق التي كانت تحب الزراعة والورود قبل اسبوعين من وفاتها، كما يرويان.


ويعكس مصير استبرق وضع عدد كبير من نساء غزة، إذ يفيد تقرير صادر عن مكتب الاحصاء الفلسطيني في 2019 بأن أكثر من 38 بالمئة من النساء في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس وتحاصره اسرائيل منذ 2007، تعرضن لعنف نفسي او جسدي.


وتفيد أرقام مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي في مدينة غزة بأنه سجل ست حالات قتل أو انتحار بسبب عنف زوجي مفترض في 2019. لكن في 2020 ارتفع عدد هذه الحالات إلى 19 في هذه المنطقة التي لا يمكن الفرار منها.


ويزور والدا استبرق قبر ابنتهما يومي افثنين والخميس من كل أسبوع منذ وفاتها. لكنهما يصران على البقاء في حداد حتى اصدار حكم القتل بحق صهرهما الذي قام بتسليم نفسه للشرطة.



وقال والدها إن "الجاني اعترف بجريمته منذ سنة وشهر لكن حتى الآن لم يحصل شئ". واضاف "أطالب الحكومة بالاسراع"، بينما أكدت زوجته "لن نفتح بيت عزاء حتى نحصل على حقها".


يجمع مراقبون على أن جرائم العنف المنزلي ارتفعت خصوصا بسبب وباء فيروس كورونا الذي أدى إلى "حبس الناجين من العنف مع مهاجميهم في المنزل"، بحسب هيئة الأمم المتحدة للمرأة.


لكن الأرقام بعيدة عن الواقع. وتقول المحامية في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان آية الوكيل إن "كثيرا من النساء تتعرض للضرب والاهانة من الزوج ويعتبرن ان هذا حق من حقوقه وليس عنف ضدها".


وتصطدم النساء خصوصا بقانون الاحوال الشخصية الذي يختص بقضايا الطلاق والحضانة والميراث وينتقد خبراء استمرار تطبيقه منذ خمسينات القرن الماضي.


ويهدد هذا القانون الأمهات المعنفات بخسارة حضانة اطفالهن في حال لجوئهن لطلب الطلاق، كما توضح منى الشوا مديرة قسم دائرة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الانسان.


وتضيف الشوا أن القانون يمنح الأب الحق في حضانة الأطفال في سن التاسعة للابن والحادية عشرة للابنة، مشددة على ان المرأة "تفضل أن تكون ضحية ولا تطلب الطلاق لانها تعلم أنها ستفقد حضانة اطفالها".


وتقول هيئة الأمم المتحدة للمرأة إن القوانين "البالية والتمييزية تمنع الناجيات من العنف (..) من الحصول على العدالة"، وغالبا ما تواجه الناجيات من العنف وصمة العار الاجتماعية وإلقاء اللوم عليهم كمسؤولات عن العنف الذي تعرضن له".


في شباط/ فبراير الماضي، قتلت نهى اخزيق (31 عاما) نتيجة ضربهما من زوجها أمام اطفالهما الأربعة في مدينة غزة بحسب عائلتها.


كانت الضحية تلجأ إلى بيت والديها بعد اعتداءات زوجها المتكررة خلال زواجهما، الا انها كانت تهرب كل مرة للعودة لبيت زوجها للبقاء مع اطفالها بحسب ما يروي شقيقها عبد العزيز (28 عاما).


ويقول الشاب الذي يتقاسم مع شقيقته ملامح الوجه ولون العيون الخضراء "كانت ترفض الطلاق لانها خائفة من خسارة اطفالها. الطب الشرعي أكد ان الوفاة حدثت نتيجة نزيف حاد في الرئتين بعد ضربها بعنف في القفص الصدري".


ويتابع بحسرة أن "زوجها قام بتقييدها وتركها في البيت حتى لا تهرب الينا وغادر (...) حين عاد كانت قد ماتت".


وعلى الرغم من اقراره بالشعور بالرضا بعد صدور حكم بالاعدام على الزوج بعد خمسة أشهر من الحادثة، يطالب الحكومة في غزة بالتسريع بتنفيذ الحكم.


يوجد في غزة مأوى رئيسي واحد لحماية النساء المعنفات في القطاع الساحلي المحاصر منذ 2007 الذي يعيش فيه أكثر من مليوني نسمة.


وتدير وزارة الشؤون الاجتماعية التابعة لحركة حماس المأوى الذي يطلق عليه اسم "بيت الأمان" منذ تأسيسه عام 2011 ويضم حاليا أكثر من ثلاثين سيدة، بحسب مديرة المركز سهاد قنيطة.


داخل المأوى تجلس سيدة في غرفة طليت جدرانها باللون الاصفر بينما تغطي كدمات زرقاء كامل جهها وعينيها، وتستعد مع ذلك للموافقة على اتفاق صلح للعودة لزوجها الذي اعتدى عليها بالضرب.


وتقول المتحدثة باسم وزارة التنمية والشؤون الاجتماعية عزيزة الكحلوت "القانون ليس مع المرأة طول الوقت في قطاع غزة، فكرنا بفتح بيت الأمان بسبب تعرض النساء للظلم".


وتتابع الكحلوت أن "الحصار الاسرائيلي زاد العنف الأسري في القطاع بسبب سوء الاوضاع وضيق الأفق أمام المواطنين".


لكن هذا ليس كافيا لسليمان بركات الذي يرى أن سلطات غزة مسؤولة جزئيا عن موت ابنته. وقال الرجل الذي يضع صورة لابنتيه وهما طفلتين كخلفية لشاشة هاتفه "هناك محكومين بالاعدام منذ عشر سنوات من دون تنفيذ الاحكام".


وأضاف أن "هذه المماطلة تشجع المجرمين".

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الشهيد العزيزي.. حينما ينفطر قلب الأم على فلذة كبدها

نابلس – "القدس" دوت كوم - تقرير: عماد سعادة –  لم تقوَ (أم عدي) والدة الشهيد محمد العزيزي الذي استشهد فجر اليوم الأحد، مع رفيق دربه عبد الرحمن صبح في بلدة نابلس القديمة على الكلام، فهي في حالة صدمة وترفض حتى التصديق بأن فلذة كبدها محمد قد استشهد وأنها لن تراه مرةً أخرى.


وتقول إحدى قريبات الشهيد، بأن (أم عدي) المفجوعة باستشهاد ابنها، أصرت على الذهاب إلى المقبرة بعد دفن ابنها فيها، وهناك بكت حتى جفت الدموع، وحاولت نبش تراب القبر بيديها لاستخراج جثته، وصممت على ملازمة قبره.


وفي بيت العائلة، تلتف مجموعة من النساء حول والدة الشهيد وقد جئن مواسيات ومتضامنات، وكلهن يدركن، أن كل واحدة منهن يمكن أن تكون والدة أو زوجة أو أخت شهيد في يوم ما.


وعلى ما يبدو أن علاقة والدة الشهيد هي أكثر من طبيعية مع أبنائها الخمسة (ثلاثة أبناء وبنتان)، فهي تحبهم وتخاف عليهم، وكانت قبل أيام معدودة قد كتبت على صفحتها الشخصية دعاء لهم جاء فيه: "اللهم إني أخاف على أولادي من دنيا أصبحت كالغابة، ولكن دعواتي لهم التي تسبق لساني أن تحفظهم يا رب من كل سوء وشر، وأن تحميهم من غدر الزمن وعيون الأشرار، وأن تبعد عنهم أولاد الحرام .. ربي ازرع في طريقهم الطيبين وارزقني دائمًا رؤيتهم بخير لآخر عمري، وطمئن قلبي عليهم فإني عبدك الضعيف .. يا رب لا قدرة لي في ما يؤلمني تجاههم فوكلتك امري فيهم يا أحن مني عليهم".


وتقول قريبة الشهيد، بأن محمد كان مطلوبًا لقوات الاحتلال، وخلال الليلة الماضية (ليلة السبت/ الأحد) جاء لزيارة عائلته برفقة صديقه عبد الرحمن صبح المطارد أيضًا، وقرر الاثنان المبيت في إحدى غرف حوش البيت، وعند الفجر قامت وحدات خاصة من جيش الاحتلال بمحاصرة المنزل، وعندما لاحظهم محمد توجه إلى والدته وأفراد عائلته وطلب منهم الخروج من المنزل حفاظًا على أرواحهم، وعندها رفضت والدته الخروج ولكنه أصر عليها وأجبرهم على الخروج، وبقي هو وزميله في المنزل، واشتبك الاثنان لفترة طويلة مع جنود الاحتلال إلى أن استشهدا وهما يقاومان مقاومة الأبطال.


كان الشهيد العزيزي وهو في أواسط العقد الثاني من عمره قد حول إحدى واجهات منزله في حي الياسمينة إلى لوحة علق عليها صور مجموعة كبيرة من شهداء الوطن، تتوسطها بشكل لافت صور الشهداء الثلاثة محمد الدخيل، وأدهم مبروك، وأشرف المبسلط، الذين اغتالتهم وحدات خاصة من جيش الاحتلال في الثامن من آذار الماضي في حي المخفية غرب المدينة، وكأنه أراد أن يقول بأن الطريق طويل وأن قوافل الشهداء ستواصل المرور عبر هذا المسار.



وكان العزيزي كلما ارتقى شهيد يضيف صورته إلى اللوحة، والآن على أحدهم أن يضيف صورته مع زميله الشهيد صبح إلى  ذات اللوحة، التي ما زال فيها متسع لصور أخرى.


الدمار الذي حل في  بيت العزيزي الذي قصفه جيش الاحتلال بالقذائف كان كبيرًا، ولكن لوحة الشهداء بقيت سليمة ونظيفة كنظافة ونقاء دماء الشهداء.


وفي إحدى غرف المنزل،  كان هناك سريران بينهما طاولة صغيرة فوقها ساعة يد لأحد الشهيدين، ظلت عقاربها تدور بنفس الوتيرة، ولم تستطع كل قذائف ورصاصات الاحتلال تعطيلها، وفوق الطاولة أيضًا كان هناك كيس صغير من الحلوى (سكاكر) ظلّ على حاله، وربما لم يكن لدى الشهيدين الوقت أو الرغبة في تناول بعضًا مما فيه.

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة مصرية تطالب ببث تنفيذ حكم الإعدام بحق قاتل طالبة المنصورة تحقيقا لـ"الردع العام"

القاهرة-(أ ف ب) -طالبت محكمة مصرية ببث تنفيذ حكم اعدام الشاب الذي دين بقتل فتاة أمام جامعتها بعد رفضها الارتباط به، على الهواء لتحقيق "الردع العام المبتغى".


وفي السادس من تموز/يوليو قضت محكمة جنايات المنصورة بالاعدام بحق شاب دين بقتل طالبة أمام جامعتها بدلتا النيل شمال القاهرة إثر رفضها الارتباط به، بعد موافقة مفتي البلاد.


وقالت المحكمة في حيثيات حكمها التي اطلعت وكالة فرانس برس على جزء منها الأحد "ألـم يئن للمشرع أن يجعل تنفيذ العقاب بالحق مشهودًا، مِثلما الدم المسفوح بغير الحق صار مشهودًا".


وطالبت المحكمة المشرع (مجلس النواب) بتعديل نص المادة القانونية التي "تجيز إذاعة تنفيذ أحكام الإعدام مصورة على الهواء، ولو في جزء يسير من بدء الاجراءات".


وأضافت "فقد يكون في ذلك، ما يحقق الردع العام المبتغى الذي لم يتحقق بإذاعة منطوق الأحكام وحدها".


يحال طلب المحكمة إلى محكمة النقض المصرية التي تنظر في الطعن المقدم من الجاني.


ويذكر أنه في أواخر التسعينات بث التلفزيون المصري تنفيذ حكم الاعدام بحق ثلاثة مدانين بقتل سيدة وابنائها في شقتهم بغرض السرقة.


وفي نيسان/ابريل، قالت منظمة العفو الدولية إن مصر احتلت في العام 2021 المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تنفيذا لاحكام الإعدام بعد الصين وايران، إذ قامت في ذلك العام بتنفيذ 83 حكما بالإعدام.


وكان النائب العام المصري حمادة الصاوي أحال المتهم على محكمة الجنايات بتهمة "قتل الطالبة المجني عليها نيرة (اشرف)، عمدًا مع سبق الإصرار.. وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدًا إزهاق روحها" أمام جامعتها بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية.


وأقر الجاني "بارتكابه جريمة قتل المجني عليها"، بحسب بيان النائب العام.


أثارت القضية جدلا وغضبا بين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، وزاد من انتشارها وقوع جريمة مماثلة في الأردن بحق طالبة تدعى ايمان رشيد تعرضت للقتل على يد شاب، ما دفع العديد من الأردنيين والمصريين إلى المطالبة بإنزال عقوبة الاعدام على المتهمين في البلدين.


وبحسب الأمم المتحدة وجهاز الاحصاء المصري عام 2015، تعرضت نحو 8 ملايين امرأة للعنف في مصر من قبل أزواجهن أو أقاربهن أو محيطهن في الأماكن العامة. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال فتاة وشابين من القدس وجنين

محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، فتاة وشابين من القدس وجنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت فتاة لم تعرف هويتها من باب السلسة بجانب المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقلت القوات الشاب فادي عبيد من حي عبيد في قرية  العيسوية بالقدس المحتلة، بعد اقتحام عدة منازل وتفتيشها برفقة الكلاب البوليسية.


كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب أحمد ماهر زكارنة، من بلدة قباطية أثناء تواجده بالقرب من معسكر سالم غرب جنين.


فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع شقيق الأسير زكريا الزبيدي من زيارته في "أيالون"

جنين- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأرى والمحررين، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منعت اليوم الأحد، شقيق الأسير زكريا الزبيدي من زيارته في معتقل أيالون.


وقالت الهيئة، إن سلطات الاحتلال منعت الأسير المحرر يحي زبيدي من مخيم جنين من زيارة شقيقه الأسير زكريا رغم حصوله على تصريح زيارة.


وأضافت، أن محامي الهيئة فواز شلودي زار الاسير زكريا للاطلاع على ظروفه الاعتقالية، حيث أفاد بأن وضعه الصحي مستقر وأنه يقوم بإرجاع وجبات الطعام تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش المالي يؤكد "إحباط" هجوم جديد على معسكر

باماكو,  (أ ف ب) -أكد الجيش المالي الاحد أنه "أحبط" هجوما جديدا على معسكر في وسط البلاد، وذلك بعد يومين من هجوم انتحاري استهدف مدينة كاتي المجاورة للعاصمة باماكو.


وقال الجيش عبر منصات التواصل الاجتماعي إن "القوات المسلحة المالية أحبطت مرة جديدة محاولة هجوم على معسكر الحرس الوطني في سيفاري في وقت مبكر صباح الاحد 24 تموز/يوليو 2022 قرابة الساعة 5,40. تم تحييد إرهابي في حصيلة غير نهائية".


وقال ضابط رفيع في معسكر الحرس الوطني في سيفاري لم يشأ كشف هويته إن "معسكر الحرس الوطني في سيفاري هاجمه إرهابيون الاحد (...) قمنا خلال الرد بتحييد إرهابي. الوضع تحت السيطرة".


ويأتي ذلك بعد يومين من هجوم كاتي الذي تبناه جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة. 


واسفر الهجوم الانتحاري الذي نفذ بواسطة شاحنتين مفخختين عن مقتل جندي مالي على الأقل واصابة ستة بينهم مدني. وتم "تحييد" سبعة مهاجمين واعتقال ثمانية آخرين.


وفي اليوم السابق، استهدفت سلسلة هجمات شبه متزامنة نسبت الى جهاديين ست مدن مختلفة في منطقة كوليكورو القريبة من باماكو وفي منطقتي سيغو وموبتي (وسط).


وهاجم مسلحون أورد الجيش انهم ينتمون الى "كاتيبا ماسينا" حواجز تفتيش ومركزا للدرك ومعسكرا، وخصوصا في مدينة كولوكاني التي تبعد حوالى مئة كلم شمال باماكو.


وهي المرة الأولى منذ 2012 تسجل هجمات منسقة الى هذا الحد على مسافة قريبة من العاصمة.


وتستمر الأزمتان السياسية والامنية في مالي منذ 2012، حين بدأت حركات تمرد انفصالية في موازاة أعمال عنف جهادية دامية في الشمال.


وعلى الرغم من تدهور الوضع الأمني، أدار المجلس العسكري ظهره لفرنسا وشركائها الدوليين، واعتمد بدلاً من ذلك على روسيا لمواجهة التهديد الذي يشكله الجهاديون في مالي وكذلك بوركينا فاسو والنيجر. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يعلن الانسحاب من دورة ألعاب التضامن الإسلامي المقررة في تركيا

بغداد  (شينخوا) أعلنت اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية اليوم (الأحد) أنها قررت الانسحاب من دورة ألعاب التضامن الإسلامي المقررة في تركيا في أغسطس المقبل، احتجاجا على قصف طال الأربعاء الماضي منتجعا سياحيا في محافظة دهوك بإقليم كردستان شمالي العراق.


وقالت اللجنة في بيان إن مكتبها التنفيذي قرر خلال اجتماع طارئ عقده صباح اليوم "الانسحاب من دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة، والتي من المقرر انطلاقها بمدينة قونيا التركية في التاسع من شهر أغسطس المقبل".


وأضاف البيان أن القرار يأتي "احتجاجا على الدماء العراقية البريئة التي أريقت بمدينة زاخو، وانسجاما مع الموقف الشعبي العراقي وتوصيات مجلس النواب بجلسته الطارئة الأخيرة والموقف الحكومي".


وتابع أن "قرار اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية جاء منسجماً مع منظومة الدولة العراقية بمفصليها النيابي والحكومي، مثلما هي جزء من تطلعات ومطالب الشعب العراقي قبل كل شيء".


ومن المقرر أن تقام منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة بمدينة قونيا التركية في الفترة من 9 إلى 18 من شهر أغسطس المقبل.


وقبل أربعة أيام قتل تسعة أشخاص وأصيب 22 آخرون، بينهم نساء وأطفال في قصف مدفعي طال منتجعا سياحيا في محافظة دهوك بإقليم كردستان شمالي العراق، بحسب وزارة الصحة العراقية.


وقال مسؤولون عراقيون ومصادر أمنية إن القصف "تركي".


واستدعت وزارة الخارجية العراقية الخميس الماضي السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة تضمنت إدانة الحكومة العراقية للقصف، واصفة إياه بأنه استمرار "للاعتداءات التركية" على سيادة العراق وحرمة أراضيه.


كما قدم العراق شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، وطلب عقد جلسة طارئة لمناقشة ما وصفه بـ"الاعتداء التركي".


ونفت تركيا الأربعاء الماضي مسؤوليتها عن القصف، وحثت السلطات العراقية على تجنب "تأثير ودعاية" حزب العمال الكردستاني.


وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن "تركيا مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات لإلقاء الضوء على الحقيقة"، داعية السلطات العراقية إلى التعاون مع أنقرة للعثور على "منفذي الهجوم الحقيقيين".


وتنفذ القوات التركية عمليات قصف متكررة على عدد من المناطق شمالي العراق بحجة وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية المحاذية للحدود العراقية- التركية في إقليم كردستان، وهو ما رفضته الحكومة العراقية مرارا وطالبت تركيا بالتوقف عن انتهاك سيادة العراق.


وتصنف أنقرة حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية". 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: سلطات الاحتلال تواصل عزل الأسير محمود عطا الله

رام الله - "القدس" دوت كوم -تواصل إدارة سجون الاحتلال عزل الأسير محمود عطاالله بأوضاع اعتقالية سيئة للغاية، ومؤخراً جرى نقله إلى عزل "ريمونيم".


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في هذا السياق، أن الأسير عطا الله يواجه وضعاً صحياً صعباً، فهو يعاني من آثار إصابته برصاص جيش الاحتلال والتي تعرض لها خلال اجتياح مدينة رام الله عام 2002، حيث أُصيب حينها بأربع رصاصات بجسده، كما يشتكي من مشاكل بالبروستات ومن نقصان حاد بالوزن، وهو بحاجة لرعاية طبية لوضعه ولعلاج مستمر.


وأضافت أنه بالرغم من المشاكل الصحية العديدة للأسير عطا الله، إلا أن سلطات الاحتلال مستمرة بعزله بظروف قاسية غير مكترثة بما يعانيه، لافتة بأنه خلال سنوات اعتقاله تنقل بين العديد من أقسام العزل في السجون كعزل هداريم وجلبوع وعسقلان وريمون وأوهلي كيدار وإيلا.   

   

جدير ذكره أن الأسير عطا الله (43 عاماً) من مدينة نابلس معتقل منذ عام 2003 ويقضي حكماً بالسجن المؤبد بالإضافة إلى 15 عاماً. 

فلسطين

الأحد 24 يوليو 2022 3:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاستيطان يواصل استنزاف و"عبرنة" المواقع الأثرية بمحافظة سلفيت

نابلس- "القدس" دوت كوم- الرواد للصحافة والإعلام- في الوقت الذي تواصل فيه 25 مستوطنة وعشرات البؤر الاستيطانية الأخرى، جاثمة فوق أراضي محافظة سلفيت، نهب وسرقة الأراضي الزراعية والرعوية والحرجية، يقوم المستوطنون وعلى نار هادئة ب"أسرلة" و"عبرنة" المواقع الأثرية، ونسبتها لتاريخهم المزيف والمصطنع، كما هو الحال في بقية مناطق الضفة الغربية المحتلة.


ويؤكد الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي أن "أسرلة" المواقع الأثرية في سلفيت وقراها، تتم بعدة أوجه ووسائل وطرق ماكرة من قبل الاحتلال والمستوطنين الذين يتفنون في اختراع واصطناع الأسماء والمسميات الجديدة لتلك المواقع، بهدف إقناع الرأي العام والمجتمع الدولي بوجود تاريخي قديم لهم فوق الأرض الفلسطينية وبأحقيتهم فيها.


وعن تلك الأساليب والطرق، قال معالي: المستوطنون يطلقون أسماء باللغة العبرية على مواقع أثرية قديمة بهدف الإيحاء أنها تتبع عصورهم الغابرة، فمن يدخل محافظة سلفيت يرى لافتات باللغة العبرية تشير لتلك المواقع مثل: مستوطنة "بروخين" بدل اسم بلدة بروقين، واسم "ليشم" بدل قرية "دير سمعان "الأثرية.


ولفت معالي أن جامعة مستوطنة "أريئيل" انضمت لتزيف المواقع الأثرية ووضعت لافتات باللغة العبرية حول برك حارس الأثرية بأنها منطقة بحوث تتبع لها، كما أن مقامات كفل حارس الإسلامية حولها المستوطنون كمقامات دينية لأنبيائهم، بعدما كان الفلسطينيون يقيمون مهرجان سنوي عندها، وكانت عبارة عن مصليات صغيرة فيها محاريب باتجاه الكعبة المشرفة  يؤدون الصلوات فيها.


ودعا معالي إلى حماية المواقع الأثرية الفلسطينية التي تعاقبت عليها حضارات وإمبراطوريات عظيمة منها الآشورية والبيزنطية والرومانية والإسلامية والصليبية، مشيرًا إلى أن الاستيطان يعمل عدا عن أسرلة وعبرنة المواقع الأثرية إلى عزل الآثار وتهويدها، وجزء منها يعمل على طمسه، خلف الجدار وداخل المستوطنات.


وأكد معالي أن حركة الاستيطان النشطة بسلفيت وأسرلة وعبرنة المواقع الأثرية، الهدف منه محو أي أثر يتعلق بوجود الفلسطينيين فوق هذه الأرض منذ فجر التاريخ ، ويعمل الاستيطان بكل جهده على تهميش سلفيت تاريخيًا، فيمنع عمليات الترميم الكاملة للآثار وأيضا ترويجها حتى في السياحة الداخلية، ويقوم عوضًا عن ذلك بتسيير رحلات "لإسرائيليين " إلى مواقع سلفيت الأثرية تمهيدًا لضمها لاحقًا.


وأكد معالي على أهمية الحفاظ على المواقع التاريخية قرب وحول المستوطنات وذلك بتسيير رحلات بحثية وطلابية وجامعية لتلك المواقع، ووضع لافتات باللغة العربية للتعريف بها، وسرعة ترميمها حماية لها من المستوطنين.


ولفت معالي أن سلطات الاحتلال تمعن في خرق كافة الاتفاقيات التي تحافظ على الموروث الحضاري والثقافي أثناء النزاع المسلح مثل اتفاقية لاهاي عام 1954 والاتفاقيات الدولية عام 1972 التي تنص على عدم مساس المحتل بالتراث الثقافي للمناطق المسيطر عليها. 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 3:22 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن: لا أمن ولا استقرار في المنطقة دون رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني

عمان (شينخوا) أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن القضية الفلسطينية هي مفتاح السلام الشامل والدائم في المنطقة، معتبرا أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة من دون حل يرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني.


وقال ملك الأردن في مقابلة مع صحيفة ((الرأي)) الأردنية نشرتها اليوم (الأحد) إنه "لا يمكن تجاوز القضية الفلسطينية، القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى، هي أساس الصراع وهي مفتاح السلام الشامل والدائم، ولا أمن ولا استقرار ولا سلام في المنطقة من دون حل يرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني الشقيق".


كما أكد الملك عبد الله الثاني أن التمكين الاقتصادي ليس بديلا عن الحل السياسي، وضرورة أن تشمل المشاريع الإقليمية الفلسطينيين "فنحن الأقرب إليهم"، ويجب أن يكون لهم مكانة ونصيب من كل هذه المشاريع، و"لا نقبل بتهميشهم بأي شكل من الأشكال".


وبخصوص قمة جدة التي انعقدت أخيرا ومشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن فيها، قال إن "هذه المشاركة رسالة مهمة من الولايات المتحدة تعكس اهتمامها بالمنطقة"، معربا عن الأمل في أن تسهم مخرجاتها في بلورة رؤية جديدة للإقليم يكون أساسها التكامل الاقتصادي والدفع باتجاه إيجاد حلول سياسية لأزمات المنطقة.


وعن التحدي الأمني على حدود المملكة، أشار ملك الأردن إلى أن "عمليات تهريب المخدرات والسلاح تستهدفنا كما تستهدف الأشقاء، فالتهريب يصل إلى دول شقيقة وأوروبية"، لافتا إلى أن "هناك تنسيقا مع الأشقاء في مواجهة هذا الخطر وندرك جميعا أن مواجهته مصلحة للجميع".


وعن الموقف من إيران، قال: "نحن لا نريد توترا في المنطقة، والأردن وكل الدول العربية تريد علاقات طيبة مع إيران مبنية على الاحترام المتبادل، وحسن الجوار، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها".


وأضاف أن هذا يتطلب أن تعمل إيران على تغيير سلوكها، ولا بد أن يتحقق ذلك على أرض الواقع، فالتدخلات الإيرانية تطال دولا عربية، مثلما أن الأردن يواجه تحديات أمنية على حدوده بفعل مليشيات مرتبطة بها.


وأوضح الملك عبد الله الثاني أن الأردن معني بتعزيز العمل العربي المشترك وتفعيله "خدمة لقضايانا ولمصالحنا".


وتابع: "مرة أخرى، هذه ثوابتنا، فالأردن لم يكن يوما، ولن يكون أبدا، إلا مع حلف أمته العربية ومصالحها وقضاياها، وتاريخيا الأردن كان في صدارة المشاركين في مواجهة تهديدات إرهابية وأمنية استهدفت دولا عربية وشعوبها".


وقال "نحن نتحدث عن الحاجة إلى منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي، وهذا يتطلب تشاورا وتنسيقا وعملا طويلا مع الأشقاء، بحيث تكون المنطلقات والأهداف واضحة"، وأعاد التذكير بأن "هذا الطرح جزء أساسي من المبادئ التي قامت عليها جامعة الدول العربية، ومع ذلك فإن موضوع الحلف لا يتم بحثه حاليا" .


وأشار إلى أنه "لو نظرنا اليوم لمصادر التهديد التي تواجهنا جميعا، سنجدها مشتركة، وتتطلب تعاونا عربيا يستجيب لها، خصوصا مخاطر الإرهاب المتجددة، وشبكات التهريب المنظمة للمخدرات والأسلحة".


وفي الشأن المحلي، تناول الملك عبد الله الثاني التحديث بمساراته السياسية والاقتصادية والإدارية، وقال إن التحديث الشامل هو "خيارنا الوطني في مواجهة التحديات لتعزيز منعة الدولة وعناصر قوتها لتبقى مصلحة الأردن وأهله أولا"، وحث الجميع على الانخراط في هذا الجهد الوطني "فالمسؤولية تجاه أجيال الحاضر والمستقبل مشتركة". 

عربي ودولي

الأحد 24 يوليو 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى بإطلاق نار في جامعة في الفيليبين

مانيلا, (أ ف ب) -قتل ثلاثة أشخاص الأحد في إطلاق نار في جامعة في العاصمة الفيليبينية مانيلا وفق ما أفاد مسؤولون، في حادثة نادرة تبدو عملية اغتيال هدفها محدد.


وقعت الحادثة في جامعة "أتينيو دي مانيلا" مع وصول طلاب الحقوق وأفراد عائلاتهم لحضور حفل تخرج كان من المقرر بأن يحضره كبير قضاة المحكمة العليا.


وتم اعتقال مطلق النار المفترض.


وقالت السلطات إن روز فوريغاي، رئيسة بلدية سابقة في ولاية باسيلان الجنوبية المضطربة، التي كانت ابنتها ضمن الخريجين قتلت.


وأفادت الشرطة أن مساعدا لفوريغاي وحارس أمن من الجامعة قتلا أيضا. وأضافت أن ابنتها أصيبت بجروح وهي في المستشفى و"حالتها مستقرة".


وقالت جوي بيلمونت وهي رئيسة بلدية وحدة حكومية محلية وقع إطلاق النار فيها لفرانس برس "نشعر بالذهول وفجعنا بهذه الحادثة".


ونادرا ما تشهد الفيليبين عمليات إطلاق نار في المدارس والجامعات رغم قواعدها المتساهلة في حيازة الأسلحة النارية، لكن اغتيال السياسيين أمر سائد خصوصا في فترات الانتخابات.