رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن رئيس الوزارء محمد اشتية، صباح اليوم الإثنين، موعد إعلان نتائج الثانوية العامة في فلسطين.
وأوضح اشتية في تصريح بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، أن النتائج ستكون يوم السبت المقبل.
الإثنين 25 يوليو 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن رئيس الوزارء محمد اشتية، صباح اليوم الإثنين، موعد إعلان نتائج الثانوية العامة في فلسطين.
وأوضح اشتية في تصريح بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، أن النتائج ستكون يوم السبت المقبل.
الإثنين 25 يوليو 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم: د خالد معالي
عبر التاريخ، بات من المعلوم في كل الثورات أو الشعوب التي احتلت أراضيها، يسارع العقلاء والحكماء إلى تبريد وتجميد التناقضات الداخلية مهما كانت قوتها وحدتها، لأنه بإطلاق سراحها، وتحفيزها أو تقويتها يتم هدر طاقات خلاقة، والتراجع سنوات للخلف، وهو ما يصح ولا يقبل أخلاقيا وعقليا.
إطلاق النار على د. ناصر الدين الشاعر وإصابته في رجليه، وعدم نجاح عملية القتل – ألطاف الله- لا تفهم غير أن التناقض الرئيس مرتاح لها، لأنه بذلك توجه الطاقات والبوصلة لغير وجهتها الصحيحة، من باب فرق تسد.
قد يقول قائل بان ما حصل هو تناقضات بين حماس وفتح، ولا يصح تعليق كل شيء على شماعة الاحتلال، وان الموضوع ضمن هذا السياق، إلا أن هذا غير دقيق، فحركة فتح حركة مناضلة قدمت قافلة من الشهداء، ومن يناضل بحق وضمير حي، تكون بوصلته المحتل دوما، وليس غير ذلك.
إذن من قام بهذا؟! قد يتساءل المرء؟ من قام بهذا الفعل لم يقرأ الخارطة الفلسطينية جيدا، وإلا كيف نفسر أن الكل أدان واستنكر، من فتح والسلطة وكل القوى الأخرى، بل إن كل الشعب بجميع أطيافه استنكر ولا يقبل بالخطأ، وهذا دليل وعي متقدم، وبات المطلوب ترجمة هذا الوعي إلى أفعال على الأرض من خلال وحدة وطنية قائمة على أسس نضالية، تمنع اللجوء لهكذا أفعال في المستقبل، كي يبقى شعبنا في دائرة الأمن والأمان من ناحية الأمن والسلم الأهلي، والتفرغ لمقارعة الاحتلال، وليس مقارعة بعضنا بعضا، واستنزاف طاقاتنا.
على مستوى الأفراد والعائلات، أو المؤسسات والقوى، وحتى الدول والحضارات العظيمة، كان يوجد دوما من لا تعجبه الحالة، لا لتطويرها، بل للتشويش ومحاولة وقف تقدم القطار، وبدل الذهاب لصناديق الاقتراع، يلجا لصناديق الرصاص كونه يعلم أن القطار فاته، أو على وشك أن يفوته.
فور ما حصل، ركز د. الشاعر على الوحدة الوطنية وهو ينزف، بذلك هو يعرف ويدرك الحالة الفلسطينية ويقرأها جيدا، بعكس من أطلقوا النار عليه، ولو أن نفسهم كان وحدويا، لما قاموا بما قاموا به، من فعل دخيل، وخارج عن قيم وأخلاق شعبنا، كون الخلافات والتناقضات الداخلية الفلسطينية الفلسطينية لا تحل إلا بالقانون والحوار وليس بصناديق الرصاص.
قد يقول قائل: ما الحل بعد الذي حصل؟! فهل يقبل أي فلسطيني أن يكون الحل هو الذهاب نحو الانتحار الذاتي، بفوضى عامه، وفقدان الأمن والأمان، وتعظيم التناقضات الداخلية، وجعل الاحتلال يتفرج ويضحك علينا ونهدر طاقاتنا مجانا؟!
مما سبق لا بد من تعزيز وتعظيم الوحدة الداخلية الشاملة، وهنا لا يصح أن يبقى الشرفاء والأحرار والحكماء من فتح وقوى الشعب الفلسطيني في دائرة الصمت، فقد حان دورها لتقول كلمتها: لا بديل عن الوحدة الوطنية، ولفظ كل ما يعطلها ويشوشها، ولنتعلم من أحزاب وقوى الاحتلال على كثرتها وتناقضاتها، لا تلجا للسلاح والعنف نهائيا، بل قانون ناظم يحكمهم جميعا، ويتفقون على شعبنا، فمن أحق بالوحدة؟! نحن أصحاب الحق؟! أم هم أصحاب الباطل وظلم واحتلال الشعب الفلسطيني؟!
الإثنين 25 يوليو 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس
طوكيو, 25-7-2022 (أ ف ب) -أصيب 42 شخصاً بجروح بسبب قردة مكاك شاردة في مدينة ياماغوتشي في غرب اليابان منذ بداية تموز/يوليو، في هجمات على نطاق غير اعتيادي أرغمت السلطات المحلية على استخدام بنادق تخدير تحت الجلد لتهدئتها.
وتنتشر قرود المكاك في الأرخبيل الياباني، حيث يُنظر إليها أحياناً على أنها مصدر إزعاج، إذ تقتحم المنازل أو تنهب المحاصيل.
ومع أنه من غير المعتاد أن تهاجم هذه القردة الصغيرة مباشرة البشر، تعرّض أطفال وبالغون على السواء لهجمات من هذه الحيوانات من خدش أو عض في الأسابيع الأخيرة.
وقال موظف في بلدية المدينة اليابانية لوكالة فرانس برس الاثنين إن "ياماغوتشي بأكملها محاطة بالجبال، لذا من غير النادر أن نصادف القردة فيها".
لكنّه أشار إلى أن "تسجيل هجمات كثيرة في مثل هذه الفترة القصيرة أمر غير شائع"، مضيفا "في البداية، كانت الهجمات تستهدف الأطفال والنساء فقط. لكن في الآونة الأخيرة، استُهدف رجال مسنون وبالغون أيضاً".
وتقوم السلطات المحلية بدوريات منذ الهجمات الأولى في 8 تموز/يوليو، لكنها فشلت حتى الآن في الإمساك بأي من قردة المكاك. ولا يزال من غير المعروف ما إذا كانت الهجمات مرتبطة بمجموعة منعزلة عدوانية من القردة، أم أنها تعكس سلوكاً بات منتشراً على نطاق واسع بين هذه الرئيسيات.
وتصدرت هذه الحوادث عناوين الأخبار في وسائل الإعلام اليابانية التي أوردت شهادات كثيرة لسكان من ياماغوتشي وقعوا ضحيتها. وقال رب عائلة أخيراً لصحيفة "ماينيتشي" المحلية "سمعت بكاءً في الطابق الأرضي، لذا هرعت إلى المكان، ورأيت هناك قردا يتعرض لطفلي".
الإثنين 25 يوليو 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الإثنين، إن عدد الشركات (ذات مسؤولية محدودة ويملكها شخص واحد) المسجلة منذ أن دخل قانون الشركات الجديد حيز التنفيذ في نيسان الماضي (2022)، بلغت 29 شركة برأس مال بلغ 865 ألف دينار أردني.
وبينت مدير عام تسجيل الشركات في الوزارة ليانا الأطرش، في بيان، أن قانون الشركات الجديد يتيح تسجيل الشركات ذات الشخص الواحد دون الحاجة إلى شريك آخر بحيث تكون شركة ذات مسؤولية محدودة أو مساهمة خصوصي محدودة.
وأكدت الأطرش أن هذا النوع من الشركات (ذات المسؤولية المحدودة) يخدم أصحاب المشاريع الصغيرة والريادية والأعمال المنزلية ولا يحتاج إلى حد أدنى لرأس المال، مما يسهل عليهم ممارسة أنشطتهم الاقتصادية ويساهم في عملية التحول في السوق الفلسطيني من القطاع غير المنظم إلى المنظم.
وبحسب الوزارة فقد تركزت مجالات عمل الشركات في قطاعات الصناعات التكنولوجية والخدمات الاستشارية إضافة إلى الصناعات الاستهلاكية.
يذكر أنه تم نشر القرار بقانون رقم (42) بشأن الشركات في الجريدة الرسمية أواخر كانون الأول 2021 ودخل حيز التنفيذ مطلع نيسان الماضي.
الإثنين 25 يوليو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم-تعهد عضو الكنيست الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتامار بن غفير، أن تقدم الحكومة المقبلة التي سيكون جزءًا منها مشروع قانون لتطبيق عقوبة الإعدام بحق منفذي العمليات.
واعتبر بن غفير دعوة بعض أعضاء الكنيست بالسماح لهم بزيارة الأسرى الفلسطينيين بأنه قرار سياسي يهدف لمحاولة كسب أصوات من أسماهم بـ "مؤيدي الإرهاب"، بدلًا من جعل ظروف السجن أسوأ، فإنه يتم السماح لأعضاء المشتركة وغيرهم بزيارة الأسرى.
وقال بن غفير موجهًا كلامه لأعضاء الكنيست الذين يقفون خلف تلك الدعوات: "ستذهبون لزيارتهم في المقبرة وليس في السجون".
وكانت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية ذكرت أن وزير الأمن الداخلي عومير بارليف، ورئيس الكنيست ميكي ليفي، اتفقا على مخطط يسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الأسرى الفلسطينيين، على أن يدخل هذا المخطط في الأول من أغسطس/ آب المقبل.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس
باريس - (شينخوا) أعلنت وزيرة الطاقة الفرنسية أغنيس بانييه-روناشر يوم الأحد عن عزمها إصدار مرسومين لإجبار المتاجر المكيفة على إبقاء أبوابها مغلقة وحظر الإعلانات المضاءة خلال ساعات الصباح الباكر.
وقالت الوزيرة "في الأيام القليلة المقبلة، سأصدر مرسومين. الأول يعمم الحظر على الإعلانات المضاءة بين الساعة 1 صباحا و6 صباحا بغض النظر عن حجم المدينة، باستثناء المطارات ومحطات القطار، والثاني يحظر على المحلات التجارية فتح أبوابها أثناء تشغيل التكييف أو التدفئة".
وأفادت أن المتاجر التي تبقي أبوابها مغلقة أثناء تشغيل تكييف الهواء يمكن أن تخفض فواتير الطاقة لديها بنسبة 20 في المائة.
وذكرت الوزيرة أن المتاجر التي تترك أبوابها مفتوحة أثناء تشغيل تكييف الهواء سيتم تغريمها ما يصل إلى 750 يورو (756.97 دولار أمريكي) وستكون غرامة الإعلانات المضاءة ما يصل إلى 1500 يورو (1531.95 دولار).
وفي مقابلة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة اليوم الوطني في 14 يوليو، قال إنه سيتعين على الفرنسيين خفض استهلاكهم للطاقة للاستعداد لنقص محتمل في خضم الأزمة الأوكرانية.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس
بيروت - (أ ف ب) -فازت ياسمينا زيتون مساء الأحد بلقب ملكة جمال لبنان للعام 2022، إثر مسابقة تقام للمرة الأولى منذ أربع سنوات أراد القائمون عليها توجيه رسالة "أمل" في بلد يعاني أزمة اقتصادية صُنفت من بين الأسوأ عالمياً.
وحصلت زيتون (20 عاماً)، وهي من بلدة كفرشوبا في جنوب البلاد، على اللقب الذي احتفظت به ملكة جمال لبنان لعام 2018 مايا رعيدي لأربع سنوات بعد تعذر إقامة المسابقة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بداية بسبب الاحتجاجات الشعبية في تشرين الأول/أكتوبر 2019، ثم جائحة كوفيد-19 والأزمة المالية في البلاد.

وستنال الملكة المنتخبة التي تدرس الصحافة ويبلغ طولها 167 سنتيمتراً ووزنها 51 كيلوغراماً، جائزة مالية قدرها مئة ألف دولار، كما ستمثّل لبنان في مسابقتي ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون.
وحلت مايا أبو الحسن وصيفة أولى، وجاسينتا راشد وصيفة ثانية، ولارا هراوي وصيفة ثالثة، فيما جاءت الخلاسية دلال حب الله وصيفة رابعة.
وتنافست 17 مشتركة للفوز بلقب المسابقة التي رعتها وزارة السياحة تحت شعار "اشتقنا للبنان"، ونقلتها قناة "أل بي سي اي" مباشرة من قاعة "فوروم دو بيروت".
وتألفت لجنة التحكيم من الموسيقي ميشال فاضل، و"المؤثرة" على الشبكات الاجتماعية كارن وازن، والمديرة العامة لجريدة "النهار" و موقع "النهار العربي" نايلة تويني، والمنتج محمد يحي، ومخرج مسرح كركلا إيفان كركلا، ومقدمة البرامج هيلدا خليفة، وملكة جمال لبنان للعام 1993 سمايا شدراوي، وملكة جمال العالم الحالية البولنديّة كارولينا بيلافسكا التي حلت محلها رئيسة مجلس إدارة الهيئة المنظّمة لمسابقة ملكة جمال العالم جوليا مورلي بسبب عارض صحي.
ومرت المتسابقات أولا بلباس البحر، وتمايلن بعد ذلك أمام الجمهور ولجنة التحكيم بفساتين سهرة من توقيع المصمم اللبناني جورج حبيقة.
واختارت لجنة التحكيم بعد ذلك تسعاً من المتسابقات، وتولى أفرادها طرح أسئلة مختلفة عليهن.
وتأهلت بعدها خمس مشاركات للمرحلة النهائية، وطُرح عليهن سؤال موحد عن رأيهن بحملة وزارة السياحة للترويج لموسم الاصطياف في لبنان والمنطقة التي يخترن الإضاءة عليها في هذا الإطار.
وأحيت المغنية اللبنانية نانسي عجرم الحفلة التي تخللتها لوحات راقصة وقدّمتها المذيعة والممثلة اللبنانية إيميه صياح.
وترتدي عودة هذه المسابقة الجمالية التي انطلقت في زمن الانتداب الفرنسي للبنان قبل أكثر من تسعة عقود وحجزت موعدا سنويا لها منذ الستينات، طابعاً رمزياً في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر فيها البلاد منذ حوالى ثلاث سنوات وباتت خلالها أكثرية اللبنانيين تحت خط الفقر.
وقد تجلت تبعات الأزمة المتعددة في تصريحات المتباريات خلال الحفلة، إذ تطرق عدد منهن إلى مشكلات مختلفة يعيشها اللبنانيون، بينها هجرة الشباب وشح الأدوية والقيود الصارمة على عمليات السحب المصرفية.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين، عن ما قالت عنه السبب وراء العملية الصعبة والمعقدة التي جرت في نابلس القديمة فجر أمس وأدت لاستشهاد فلسطينيين وإصابة 15 آخرين بعد اشتباكات مسلحة عنيفة.
وبحسب تقرير المراسل العسكري للصحيفة يوسي يهوشع، فإن الهدف الأساسي لهذه العملية الجريئمة والمعقدة والناجحة في ذات الوقت، خلق شعور لدى من وصفهم بـ "الإرهابيين" الذين كانوا يتحصنون في تلك المنطقة ويعتبرون أنها مكان آمن بالنسبة لهم، أنه لا يوجد مكان آمن، وإفقادهم مثل هذا الإحساس والشعور.
وفي تفاصيل العملية، يقول التقرير، إن العملية تزامنت مع أخرى في جنين لوحدة دوفدوفان، وثالثة قبالة سواحل غزة لقوات البحرية بتدمير صواريخ مضادة للدبابات لحماس، في رسالة واضحة أن "إسرائيل لا ترفع قدمها، ولا تجلس جانبًا بعد توقف العمليات خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن".
وأشار التقرير، إلى أن الجيش الإسرائيلي ورغم أن الدخول إلى نابلس القديمة كان معقدًا وخطيرًا للغاية، إلا أنه كان يرى فيها ضرورية جدًا، وأن "أولئك الذين يريدون منع الهجمات في تل أبيب، يجب أن يعملوا في أعماق أعشاش الإرهابيين في شمال الضفة الغربية", وفق تعبيره.
ويعترف الجيش الإسرائيلي بأن نابلس انضمت إلى جنين كـ "مصدر للإرهاب"، وبحسب تقديراته فإن 75% من حوادث إطلاق النار جاءت من تلك المناطق، وكان من المفهوم أن تلك القوات ستقابل مقاومة كبيرة وعنيفة، لذلك تقرر إرسال وحدة اليمام الخاصة، وإلحاقها بقوة من لواء جفعاتي.
وبالعودة للتفاصيل، فإنه بين الساعة 1:20 وحتى الساعة 5 فجرًا، كان هناك تبادل لإطلاق نار ومن مسافات قصيرة، حتى استخدم الجيش الإسرائيلي صواريخ ماتادور ولاو وغيرها، ما أدى لمقتل فلسطينيين وإصابة 15 آخرين، مدعيًا التقرير أن العملية كانت تهدف رسميًا إلى ضبط أسلحة واعتقال مطلوبين، ولكن تبادل إطلاق النار تطور، ما دفع تلك القوات إلى محاصرات المباني وإغلاق المنطقة ومنع وصول مزيد من المسلحين الذين كانوا يطلقون النار من فوق أسطح المنازل.
ولفت التقرير إلى أنه ما أثير فلسطينيًا عن أن إبراهيم النابلسي كان الهدف من العملية، نفى الجيش الإسرائيلي ذلك، وأشار إلى أن الهدف من العملية كانت أخرى، لكنه في المقابل كان الجيش سيكون سعيدًا لو تم اعتقال أو قتل النابلسي. وفق التقرير.
ويقول الجيش الإسرائيلي، إن الشاهد مما حدث بعد المعركة هو "ردع التنظيمات الإرهابية"، فيما يقول ضابط عسكري كبير: "من أجل تحقيق السلام وإحباط الهجمات على الجبهة الداخلية أو في الضفة الغربية، من الضروري العمل داخل أعشاش الإرهابيين - وكان هذا أحد أهداف العملية".
ويقول ضابط آخر: "من المستحيل منع الهجمات الإرهابية بمجرد إغلاق الثغرات في الجدار الفاصيل .. هذه عمليات خطيرة لكنها مهمة بالنسبة للجيش".
الإثنين 25 يوليو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس
رانغون, (أ ف ب) -أعدم المجلس العسكري في بورما أربعة سجناء بينهم نائب سابق من حزب الزعيمة المدنيّة السابقة أونغ سان سو تشي ومعارض معروف على ما ذكرت وسائل الإعلام الرسميّة الاثنين، بعدما كانت هذه العقوبة غير مطبّقة منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وأفادت صحيفة "غلوبال نيو لايت أوف ميانمار"، أن الأشخاص الأربعة أدينوا بتهمة ارتكاب "أعمال إرهابيّة وحشيّة وغير إنسانيّة".
واستنادًا إلى الصحيفة الرسميّة، اتَّبعت عمليات الإعدام هذه "إجراءات السجن"، من دون أن تتحَدّد ظروفها أو تاريخ تنفيذها.
منذ الانقلاب العسكري في الأوّل من شباط/فبراير 2021، حكمت بورما بالإعدام على عشرات المعارضين للمجلس العسكري لكن لم يكن قد نفذ منها أي حكم حتى الآن.
في تشرين الثاني/نوفمبر، قُبض على فيو زيا ثاو، النائب السابق في "الرابطة الوطنيّة من أجل الديموقراطيّة"، حزب أونغ سان سو تشي، وحُكِم عليه بالإعدام في كانون الثاني/يناير لانتهاكه قانون مكافحة الإرهاب.
وسجن رائد موسيقى الهيب هوب في بورما الذي كان ينتقد بكلام أعماله الجيش مطلع الألفية، في 2008 بتهمة الانتماء إلى منظمة غير قانونية وحيازة عملات أجنبية.
وانتخب نائبا خلال انتخابات 2015 خلال المرحلة الانتقالية التي بوشرت بين الحكم العسكري وحكومة مدنية.
وكان المجلس الحاكم يتهمه بتدبير هجمات عدة ضد النظام ولا سيما هجوم على قطار قتل فيه خمسة من عناصر الشرطة في آب/اغسطس الماضي في رانغون.
أما الناشط الديموقراطي البارز كياو مين يو، المعروف باسم "جيمي"، فهو كاتب ومعارض كبير للجيش واشتهر بدوره في التمرد الطالبي العام 1988 ضد المجلس العسكري في تلك الفترة. وأوقف في تشرين الأول/أكتوبر وحكم عليه في كانون الثاني/يناير.
والسجينان الآخران اللذان أُعدِما متّهمان بقتل امرأة اشتبها في أنّها تعمل مخبِرة لدى المجلس العسكري.
ورأت منظمة هيومن رايتش ووتش أن عمليات الاعدام تشكل "عملا غاية في الوحشية". وأكدت إيلين برسون مديرة فرع آسيا في هذه المنظمة غير الحكومية "يجب على دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والحكومات الأخرى أن تظهر للمجلس العسكري الحاكم أنه سيتحمل مسؤولية جرائمه".
وكان المجلس العسكري أعلن الشهر الماضي أنه ينوي تنفيذ أحكام الإعدام هذه ما أثار سلسلة من الادانات الدولية.
وندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بقرار المجلس العسكري، واصفًا إيّاه بأنّه "انتهاك صارخ للحقّ في الحياة والحرّية والأمن الشخصي".
وتعود عملية الاعدام الأخيرة في بورما إلى 1988 على ما جاء في تقرير خبراء من الأمم المتحدة في حزيران/يونيو الماضي أشار إلى صدور 114 حكما بالاعدام منذ الانقلاب في شباط/فبراير الماضي.
وشدد هؤلاء الخبراء على أن الأحكام العرفية تمنح العسكريين الحاكمين إمكان إصدار حكم الاعدام في إطار 23 "مخالفة مبهمة وواسعة التعريف" وعمليا في وجه كل انتقاد يطال السلطة الحاكمة.
وحذر الخبراء من أن عمليات الإعدام قد تتسارع في غياب ردة فعل من الأسرة الدولية.
وقال ريتشارد هورسي الخبير في شؤون بورما لدى مجموعة الأزمات الدولية، على تويتر، إنّ عمليّات الإعدام هذه "عمل شائن سيثير موجات صدمة سياسيّة الآن ولوقت طويل في المستقبل".
ويرجح أن تزيد الاعدامات من عزلة المجلس العسكري الحاكم في بورما على الصعيد العالمي.
وسعيًا منه لتبرير الانقلاب الذي نفّذه في الأوّل من شباط/فبراير من العام الماضي، زعم الجيش حصول تزوير في انتخابات عام 2020 التي فازت بها "الرابطة الوطنيّة من أجل الديموقراطيّة" بغالبيّة ساحقة.
ويُواصل الجيش الحاكم القمع الدموي لخصومه، إذ قُتل أكثر من ألفي مدني وأوقف أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ الانقلاب، وفقًا لمنظّمة غير حكوميّة محلّية.
ومن بين الموقوفين زعيمة البلاد السابقة حائزة نوبل للسلام أونغ سان سو تشي (77 عامًا) التي نقلت إلى سجن نهاية حزيران/يونيو بعد وضعها رهن الإقامة الجبريّة إثر الانقلاب.
وتواجه الزعيمة المدنيّة المخلوعة الكثير من المحاكمات بتُهم قد يصل مجموع عقوباتها إلى 150 عامًا في السجن.
وأجبر حوالى 700 ألف شخص على الفرار من ديارهم منذ الانقلاب، وفق أرقام نشرتها الأمم المتحدة في أيّار/مايو.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس
بكين- (شينخوا) واصل المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين يوم الأحد الماضي إصدار إنذار باللون البرتقالي لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة مع استمرار موجات الحر الشديدة في العديد من المناطق بالبلاد.
وأوضح المركز أنه خلال ساعات النهار، من المتوقع أن تشهد أجزاء من مقاطعات تشجيانغ، وفوجيان، وجيانغشي، وهونان، وقوانغدونغ، ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ، وقويتشو، وسيتشوان، وتشونغتشينغ، وهوبي، وجيانغسو، وآنهوي، ومنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم درجات حرارة تزيد عن 35 درجة مئوية.
وأضاف المرصد أن درجات الحرارة في بعض أجزاء مقاطعتي تشجيانغ وفوجيان ومنطقة شينجيانغ قد تتجاوز 40 درجة مئوية.
ونصح المرصد الجمهور بتجنب الأنشطة الخارجية خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، وأوصى بتقصير ساعات العمل المتواصلة للعمال المعرضين لدرجات الحرارة المرتفعة.
ولدى الصين نظام التحذير من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بالألوان، حيث يعد اللون الأحمر التحذير الأشد، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس
لوس أنجليس (شينخوا) لقي شخصان مصرعهما وأصيب خمسة آخرون جراء إطلاق نار وقع في متنزه في لوس أنجليس بعد ظهر يوم الأحد، حسبما ذكرت السلطات.
وأفادت إدارة شرطة لوس أنجليس أنه في حوالي الساعة 3:45 مساء بالتوقيت المحلي (2245 بتوقيت غرينتش)، تلقى الضباط العديد من المكالمات الإذاعية عن حادث إطلاق نار بالقرب من ملعب للبيسبول في بيك بارك.
واستجاب الضباط وحددوا مكان العديد من الضحايا.
وقالت إدارة الإطفاء في لوس أنجليس إن المسعفين نقلوا سبعة ضحايا إلى مستشفيات محلية، مضيفة أنه تم الإعلان عن وفاة اثنين من الضحايا، فيما يجري علاج الضحايا الخمسة الآخرين من إصابات مختلفة.
وقالت الشرطة إنه تم العثور على عدد غير معروف من الأسلحة النارية في مكان الحادث وسيتم حجزها كدليل، مبينة أنه لا يزال من غير المعروف عدد المشتبه بهم المتورطين أو ما إذا كان هذا حادثا مرتبطا بعصابة.
وأعلنت إدارة شرطة لوس أنجليس حالة تأهب تكتيكية على مستوى المدينة بعد حادث إطلاق النار.
ونقلت قناة ((كيه أيه بي سي- تي في))، وهي المحطة الرئيسية التابعة لشبكة ((أيه بي سي)) في الساحل الغربي، عن شهود عيان قولهم بأن مئات الأشخاص تجمعوا لحضور معرض للسيارات وأنشطة أخرى حول الحديقة.
وعندما وقع إطلاق النار، هرب الناس على الفور من مكان الحادث وهم مذعورين.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس
الكويت (شينخوا) أعلنت الكويت (الأحد) عن تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا للوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.
وصدر قرار التعيين في أمر أميري عن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نشرته وكالة الأنباء الكويتية ((كونا)).
وجاء في الأمر الأميري "يعين فريق أول م.الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم".
ودعا الأمر الأميري رئيس الوزراء إلى تنفيذه وإبلاغ لمجلس الأمة، وفقا لـ ((كونا)).
والشيخ أحمد نواف، الذي ولد في عام 1956، هو الابن الأكبر لأمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وكان نائبا لرئيس الوزراء ووزير الداخلية في مجلس الوزراء السابق.
وفي مايو الماضي، صدر أمر أميري يقضي بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزرائه على أن يستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس
تونس, (أ ف ب) -يصوت التونسيون الاثنين في استفتاء حول مشروع دستور جديد يمنح صلاحيات واسعة للرئيس قيس سعيّد وقد يعيد البلاد إلى نظام دكتاتوري شبيه بذلك الذي كان قائمًا قبل العام 2011.
وسيكون أكثر من 11 ألف مركز اقتراع مفتوحًا أمام المواطنين بين الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش والساعة 21,00، بحسب هيئة الانتخابات المكلّفة تنظيم الاستفتاء الذي من شأنه وفق سعيّد، وضع حدّ للأزمة السياسية الناجمة عن سيطرته على كافة السلطات في البلاد قبل عام.
وبحسب هيئة الانتخابات، تسجّل 9,296,064 ناخبًا بشكل طوعي أو تلقائي للمشاركة في الاستفتاء الذي ترفضه معظم الأحزاب السياسية وينتقده الحقوقيون.
وبدأ المغتربون البالغ عددهم 356,291 الإدلاء بأصواتهم السبت ولديهم حتى الاثنين للاقتراع.
وسيكون يوم الاستفتاء يوم عطلة يلي عطلة نهاية الأسبوع مباشرة.
نسبة المشاركة هي الرهان الأبرز في هذا الاستفتاء الذي لا يتطلب حدًّا أدنى من المشاركة.
ويُتوقع أن يحظى الدستور الجديد بقبول شعبي، بينما دعت المعارضة بجزئها الأكبر إلى مقاطعة الاستفتاء.
ويثير مشروع الدستور الجديد مخاوف لدى الخبراء بتأسيسه لنظام رئاسي ويقطع مع النظام البرلماني الذي جاء به دستور ما بعد ثورة 2011 في تونس التي اعتُبرت المثال الناجح في المنطقة لما أُطلِقت عليه تسمية "الربيع العربي".
مرحلة الاستفتاء "هي الثانية ضمن مخطط تم اقراره" من قبل الرئيس بعد أن قام "بتعليق ثم حلّ المؤسسات الجمهورية بما فيها البرلمان"، بالإضافة إلى تغيير قانون منظم للمجلس الأعلى للقضاء وهيئة الانتخابات.
وينصّ الدستور الجديد على أن يتولى الرئيس السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه ويمكن أن يقيله إن شاء، بدون أن يكون للبرلمان دور في ذلك.
كما أن للرئيس، القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاحيات ضبط السياسة العامة للدولة ويحدد اختياراتها الأساسية، ولمشاريعه القانونية "أولوية النظر" من قبل نواب البرلمان.
فضلا عن ذلك، انقسمت الوظيفة التشريعية بين "مجلس نواب الشعب" الذي ينتخب نوابه باقتراع مباشر لمدة خمس سنوات و"المجلس الوطني للجهات" ويضم ممثلين منتخبين عن كل منطقة على أن يصدر لاحقا قانون يحدد مهامه.
تندّد المعارضة والمنظمات غير الحكومية بالنصّ الجديد معتبرةً أنه "مفصّل على قياس" سعيّد وبحصر السلطات بأيدي الرئيس الذي لا يمكن إقالته بموجب الدستور الجديد، خلافًا لما جاء في دستور العام 2014. في المقابل يُمنح للرئيس الحق في حل البرلمان والمجلس الوطني للجهات.
تنصّل أستاذ القانون الدستوري الصادق بلعيد الذي كلّفه سعيّد صياغة الدستور الجديد، من النصّ النهائي الذي نشره الرئيس، معتبرًا أنه "يفتح المجال أمام نظام دكتاتوري".
دعا حزب النهضة ذو المرجعية الاسلامية وأبرز المعارضين للرئيس إلى مقاطعة الاستفتاء واعتباره "مسارا غير قانوني"، بينما ترك الاتحاد العام التونسي للشغل، اكبر النقابات العمالية، حرية القرار لأنصاره.
يمارس الرئيس التونسي منذ عام الحكم بشكل منفرد أكثر فأكثر ويقود البلاد إلى "جمهورية جديدة" تعتبرها المعارضة "انقلابا".
ويعتبر سعيّد (64 عامًا) مشروع الدستور الجديد امتدادًا لعملية "تصحيح المسار".
وقد بدأها بقرارات لم تكن متوقعة في 25 تمّوز/يونيو 2021 باحتكار السلطات في البلاد وإقالة رئيس الحكومة السابق وتجميد أعمال البرلمان ليحله بالكامل لاحقا. ومن المقرر أن تُنظم انتخابات نيابية في كانون الأول/ديسمبر.
وغيّرت مؤسسات دولية على غرار "فريديم هاوس" و"ذي إيكونوميست" تصنيفها لتونس مؤخرا من دولة "حرّة" إلى دولة "حرّة جزئيا"، حسب الباحث يوسف الشريف الذي يؤكد أن "الناس بإمكانهم التعبير بكل حرّية والذهاب للانتخاب ورفض (الاستفتاء) من دون أن يتم سجنهم، وهذا يبين أننا لسنا أمام الصورة التقليدية للدكتاتورية".
ويضيف أن السؤال المطروح في هذا السياق هو ماذا بعد قيس سعيّد مع هذا الدستور الذي "يمكن ان ينتج نظامًا سلطويًا سيكون شبيهًا بما كانت عليه الحال قبل العام 2011".
وأمام الرئيس وضع اقتصادي واجتماعي متأزم في البلاد ومهمّة شاقة لايجاد الحلول لذلك، خصوصا بعد ارتفاع نسبة البطالة والتضخم وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين التي زادت الأزمة الروسية الأوكرانية من تراجعها.
والثلاثاء، أعلن صندوق النقد الدولي أنّ بعثة من خبرائه اختتمت زيارة إلى تونس في إطار مفاوضات تجريها المؤسسة المالية الدولية مع البلد المأزوم لمنحه برنامج مساعدات، مشيراً إلى أنّ المحادثات بين الجانبين حقّقت "تقدماً جيّداً".
وتتمحور المفاوضات بين تونس وصندوق النقد حول برنامج الإصلاحات الذي تقترحه الحكومة برئاسة نجلاء بودن. ويشترط الصندوق أن يترافق القرض مع تنفيذ إصلاحات جذرية.
ويقدّر خبراء أن يبلغ حجم القرض نحو ملياري يورو.
ويرى هؤلاء أن الاصلاحات التي ستقوم بها تونس ستثقل كاهل المواطنين أكثر فأكثر خصوصا في ما يتعلق بمراجعة سياسة دعم المواد الأساسية.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس
كابول (شينخوا) قال نائب وزير شؤون اللاجئين والعودة إلى الوطن في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية أرسالا خاروتي إن 272 نازحًا داخليًا أعيدوا إلى ولاياتهم الأصلية من العاصمة كابول يوم الأحد.
وتمت إعادة النازحين إلى ديارهم في ولايات غزني وباميان ودايكوندي وورداك بمساعدة برنامج مشترك للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووزارة شؤون اللاجئين والعودة إلى الوطن الأفغانية.
وبحسب نائب الوزير، فإن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قدمت لكل أسرة ما يصل إلى 200 دولار أمريكي مقابل العودة إلى ديارها.
ووفقا للمسؤولين بوزارة شؤون اللاجئين والعودة إلى الوطن، فإن العائدين إلى ديارهم سيحصلون على مساعدة من وكالات الإغاثة المحلية.
وأُعيدت ما يصل إلى 6000 أسرة نازحة مقيمة في كابول إلى ولاياتها الأصلية في الأشهر الأخيرة، حسب التقارير.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف النقاب، اليوم الإثنين، عن رفض نفتالي بينيت نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن يتولى منصب وزير الخارجية بالوكالة.
وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، عرض على بينيت هذا المنصب، ولكنه رفض بشكل قاطع.
وأشارت إلى أن بينيت اتخذ قرارًا بالاختفاء بعيدًا عن وسائل الإعلام، وهذا هو أحد الأسباب التي جعلته يرفض هذا العرض.
وأشارت إلى أن العرض من لابيد فيما يبدو اقتراحًا هدفه محاولة استرضاء بينيت ووضعه في منصب مهم.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس
ريو دي جانيرو (شينخوا) أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو يوم الأحد رسميا عزمه الترشح لولاية رئاسية ثانية وعين والتر سوزا براغا نيتو، وزير الدفاع البرازيلي السابق، نائبا له.
وأكد بولسونارو على دوره في تحسين القطاع الزراعي ونمو البنية التحتية مع بناء الطرق السريعة والسكك الحديدية.
ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن مركز "داتافولها" للاستطلاعات في يونيو، احتل الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الصدارة بنسبة 47 في المائة من الأصوات، يليه بولسونارو بنسبة 28 في المائة.
وإذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50 في المائة من الأصوات بحلول 2 أكتوبر، ستجرى جولة انتخابية ثانية في 30 أكتوبر.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تسجيل 14 حالة وفاة، و10,057 إصابة بفيروس كورونا خلال الفترة 17 – 24 يوليو/ تموز 2022.
وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 2754 إصابة بالضفة، و5933 بغزة، و1370 في القدس.
وأشارت إلى أنه تم تسجيل 972 حالة تعافٍ بالضفة، و264 في قطاع غزة، و1630 بالقدس.
وتوزعت الوفيات، 6 في الضفة، و8 في غزة.
وبينت أن الحالات التي تعالج في المستشفيات: 29| العناية المكثفة: 9| أجهزة التنفس الاصطناعي: 2 | عدد الفحوصات: 21476 (باستثناء مدينة القدس)
الإثنين 25 يوليو 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- أقدمت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، وبشكل مفاجئ، على عزل عدد من أسرى "نفق الحرية".
وبحسب ما أوردته مؤسسات هيئات الأسرى، فإنه تم نقل الأسير زكريا الزبيدي إلى عزل سجن "رامون"، وأعلن إضرابه عن الطعام مجددًا.
فيما ذكرت أن الأسير محمود العارضة، أنه تم نقله من عزل سجن رامون إلى عزل سجن ريمونيم
ولم ترد تفاصيل أخرى حول فيما إذا تم نقل أسرى آخرين، والأسباب التي دفعت إدارة سجون الاحتلال لذلك.
وكان 6 أسرى فلسطينيين تمكنوا من حفر نفق صغير، ونجحوا بانتزاع حريتهم بأنفسهم من داخل سجن "جلبوع" في سبتمبر/ أيلول الماضي.
الإثنين 25 يوليو 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس
القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- أقر مجلس إدارة مستوطنة "معاليه أدوميم" كبرى المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة والمنبثق عن بلدية الاحتلال في القدس مشروع إقامة فندق بواقع 1000 غرفة وحديقة مائية في المنطقة الصناعية التابعة للمستوطنة.
وقال المجلس في عرض ترويجي للمشروع الاستيطاني السياحي إنه تم تخصيص 100 دونم لهذا المشروع السياحي، الذي فازت به مجموعة (ملوك) بالمناقصة التي تقدر قيمتها بـ 60 مليون شيكل لشراء مائة دونم في حديقة (إسرائيل - معاليه أدوميم).
واضاف المجلس الاستيطاني: إن المنطقة المخصصة للفندق والمدينة المائية قرب مدينة ملاهي ماجيك كاس التي تقع في بادية القدس والتي تم مصادرة قسم منها لإقامة مجمع تجاري ضخم ومدينة ملاهي، ووفق المخطط سيتم بناء 3 فنادق ومدينة مائية ومجمع رياضي ضخم خلال السنوات ال3 المقبلة.
ووفق المناقصة التي نظمت في العشرين من الشهر الجاري سيتم بناء فندق ومنتزه مائي جديد به 21 منزلقًا وستة حمامات سباحة وأفعوانية وحديقة ألعاب كمرحلة أولى ثم المشاريع سيجري تنفيذها بالتزامن.
وقالت إدارة أكبر التجمعات الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة، إنه لأول مرة منذ عقود، سيتم افتتاح حديقة مائية مبتكرة تسمى Water Kass، والتي ستكون مفتوحة للمستوطنين على مدار العام في منطقة ميشور أدوميم، سيبدأ بنائه قريبًا ويستغرق انجازه ثلاث سنوات تقريبًا.
واضافت :"سيغطي المشروع المائة دونم وسيضم ما يقرب من ألف غرفة فندقية ، وحديقة مائية داخلية بها 21 منزلق مائي، وستة حمامات سباحة، ومجمع أزياء بمساحة 800 متر مربع، ومدرج به 4000 مقعد، وأفعوانية، ومجمع مطاعم وثاني أكبر حديقة ألعاب في العالم (بعد اليابان)".
وكشفت أن حجم الاستثمار في هذه المنطقة حوالي مليار ونصف المليار شيكل.
وفقًا للخطة، سيتم بناء حوالي 900 غرفة على الأرض في فندق سيعتبر الأكبر في إسرائيل والوحيد الذي سيكون قادرًا على إيواء ألف عائلة في وقت واحد.
الإثنين 25 يوليو 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس
القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- كشفت جمعية بمكوم- عن كتيب تعليمات باللغة العربية عن إجراء تسوية الأراضي الفلسطينية في القدس، ومغازيه ونتائجه الخطيرة معتبرة التسوية تهديد وجوي للمقدسيين.
وقالت الجمعية التي تقدم العون للفلسطينيين من سكان القدس الشرقية والضفة الغربية في مطالبة السلطات الإسرائيلية بتخطيط حضري لائق، أن الكتيّب يعد وثيقة توفر معلومات أساسية حول إجراء تسوية الأراضي، ومغازيه ونتائجه، والسياق الذي جاءت فيه هذه التسوية التي تدفع بها الحكومة الإسرائيلية خلال السنوات الأخيرة من أجل تسوية الأراضي في القدس الشرقية، وهو إجراء يهدّد وجود الفلسطينيين القاطنين في المدينة، ويدفع بالمشاريع الاستيطانية الحكومية ويمهد الطريق للجمعيات الاستيطانية في المدينة لتوسيع نشاطاتها واستيلاءها على المزيد من الاراضي والعقارات الفلسطينية.
وقال المهندس سري كرونيش، من جمعية بمكوم، "كلّما مر الوقت، نرى أن تسوية الأراضي يتم استغلالها من أجل مصالح دولة إسرائيل والمشروع الاستيطاني الخاص باليمين المتطرف فيها، لا من أجل مصلحة المواطنين الفلسطينيين في القدس الشرقية، إن تسوية الأرض هي نشاط هام من أجل إطلاق التطوير الحضري لاصحاب الاراضي، لكن طالما تمّت في الظلام، وفي غير مصلحة اصحابها، فإنّه من الأفضل وقفها".
وقالت جمعية بمكوم :تعد تسوية الأراضي إجراء لاستيضاح الحقوق في قطعة أرض معينة، إلى جانب قياسها وترسيم حدودها بصورة دقيقة، وتسجيلها في سجل الحقوق (الطابو)، وقد شرعت وزارة العدل الإسرائيلية خلال السنوات الماضية، في إطار القرار الحكومي الإسرائيلي، بالدفع قدما باتجاه تسجيل عدد من أحواض الأراضي في القدس الشرقية، ورغم أن الترويج للتسوية في إطار القرار الحكومي يتمّ، كما ادّعي، من أجل "خلق مستقبل أفضل لسكان القدس الشرقية"، إلا أن طريقة تطبيق التسوية والترويج لها، خصوصا في الأراضي التي توجد ادعاءات إسرائيلية بملكيتها ليهود، تثير المخاوف من أن التسوية تهدف إلى الدفع قدما باتجاه بناء مستوطنات جديدة، أو بناء مشاريع خاصة بالدولة العبرية في القدس الشرقية.
واضافت، لقد أصدرت وزارة العدل مؤخرا إعلانا عن بدء تسوية أراضٍ واسعة في حي الثوري (أبو طور) الفلسطيني، وفي المنطقة الواقعة جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وفي وقت مبكر تم الترويج لإجراء تسوية أراضٍ في جبل المشارف والشيخ جراح -التلة الفرنسية، في المنطقة التي يُخطط فيها لإقامة مستوطنة جديدة باسم "جفعات هشكيد"، وفي المنطقة المخصصة لتوسيع مستوطنة رموت، القائمة أصلا (باتجاه الغرب) من أراضي لفتا المهجر اهلها.
إلى جانب ذلك، تمت إجراءات تسوية الأراضي في الشيخ جراح -أراضي حجازي ومعوا السعدي ((كبانية ( أم هارون) في الشيخ جراح، حيث تقطن نحو ٤٥ عائلة فلسطينية في نحو 40 مبنى، حيث استكملت إجراءات تسوية الأراضي من دون علم السكان الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، وتم تسجيل الحقوق في الطابو على أسماء جمعيات استيطانية يهود كانوا يملكون الأراضي قبل سنة 1948، وقد تم أيضا الترويج لتسويات أراضي إضافية في مستوطنة جبل أبو غنيم (هار حوماة) بجانب قرية صور باهر، وفي أراضي قرية شعفاط شمال القدس في مستوطنة (رمات شلومو) اليهودي المتدين، وبجانب مطار القدس( عطروت)، حيث يتم التخطيط لإقامة مستوطنة أخرى جديدة.
وحسب جمعية بمكوم يتضمّن كتيّب الحقوق الذي يتم توزيعه، تعريفا بالمفاهيم الأساسية في مجال تسوية الأراضي، وتوصيف لمراحل هذه التسوية، وأسئلة وإجابات حول المزايا، والعيوب، والفرص، والمخاطر الكامنة في الإجراء، إلى جانب معلومات تتعلق بمعنى التسوية ونتائجها على جوانب مختلفة من التخطيط والسكن في القدس الشرقية.
وتعرض جمعية بمكوم خريطة تفاعلية على الموقع الإلكتروني الخاص بها، يحتوي على صورة محدّثة لإجراءات تسوية الأراضي التي تحصل في أية لحظة في القدس الشرقية، ويتم تحديث هذه الخريطة مرة في كل شهر، وهي لا تشكل بديلا عن الاستيضاح الرسمي من سلطات الاحتلال في القدس.
ونصحت بمكوم المقدسيين قبل أجل اتخاذ قرار بشأن قطعة أرض محددة في عملية التسوية، بالتشاور مع محام متخصص في الأراضي.
وحذرت الجمعية من دائرة (أملاك الغائبين) وقالت ينص قانون أملاك الغائبين لسنة 1950 على أن جميع أراضي وممتلكات من كانوا رعايا كل من لبنان، مصر، سوريا، السعودية، الأردن، العراق، أو اليمن، وكل من كان في هذه البلدان بعد تاريخ 29.11.1947 وحتى اليوم، سيؤول ملكها إلى حارس أملاك الغائبين، أي الدولة. (لا يشمل هذا القانون من مكثوا في الأردن ومصر بعد معاهدات السلام.) مضيفة :"عندما يطالب شخص بحقوق في إجراء تسوية، بما يتعلق بأرض وصلت إليه من شخص كان على سبيل المثال في الأردن أو الضفة، أو اتضح أن المدعي في مرحلة ما كان بنفسه مواطنا في واحدة من هذه الدول أو قطن فيها، يمكن للدولة أن تدعي بأن العقار هو <<ملك غائب>> والمطالبة بتسجيله في الطابو على اسم حارس أملاك الغائبين".
وأوضحت انه في هذه الحالة يمكن محاولة إثبات أن "الغائب" - المدعي أو الشخص الذي حصل منه المدعي على العقار (سواء بواسطة شرائه، وراثته، إلخ) لم يكن غائبا، أو أن يقدم لحارس أملاك الغائبين طلبا لتحرير العقار. هذه إجراءات طويلة ومعقدة ومكلفة يصعب النجاح في تنفيذها. إلى جانب ذلك، إن لم يتم تقديم دعوى في التسوية، مثلا بسبب الخشية خسارة عقار قد يتم اعتباره "ملك غائب"، فإن هنالك بندا في القانون يحدد بأن الأرض التي لم يتم تقديم دعوى بشأنها، من ستسجل باسم الدولة.
كما و ينص قانون التسويات القضائية والإدارية لسنة 1970 بأن العقارات الموجودة في منطقة القدس الشرقية، التي تم ضمها إلى إسرائيل، والتي تعود لفلسطينيين مقدسيين بإمكانهم إثبات وجودهم في القدس بتاريخ 28.6.1967 لا تعتبر "أملاك غائبين"، وأن الإثبات المقبول في هذه الحالة يتمثل في أن ذلك الشخص قد تم تسجيله في الإحصاء السكاني الذي أجري سنة 1967. من لا ينجح في إثبات ذلك، من شأنه أن يعتبر "غائبا" وسيكون بإمكان الدولة تسجيل العقار باسمها.
الإثنين 25 يوليو 2022 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.
وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسيرين.
وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".
المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 110 أيام، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.
فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.
الإثنين 25 يوليو 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
الإثنين 25 يوليو 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس
محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات طالت ما لا يقل عن 6 مواطنين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.
واعتقلت قوات الاحتلال المحرر توفيق أبو عرقوب من بلدة بيرزيت شمال رام الله.
فيما اعتقلت المواطنين إبراهيم فياض، وداود الخطيب من مخيم نور شمس شرق طولكرم.
واعتقلت أحمد الشريف من الخليل، وقصي أبو عرقوب من دورا جنوب المحافظة.
واعقل المواطن خضر الدلو على حاجز "الكونتينر" أثناء عودته من عمله وهو من سكان واد معالي في بيت لحم.
الأحد 24 يوليو 2022 11:01 مساءً - بتوقيت القدس
اسطنبول- (أ ف ب) -استُدعي القائم بالأعمال السويدي لدى تركيا السبت إلى وزارة الخارجية في أنقرة ليقدم تبريرا لاستخدام "الدعاية الإرهابية" لصالح حزب العمّال الكردستاني خلال تظاهرة في السويد، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي.
وأكدت وزارة الخارجية السويدية الأحد أن "اجتماعًا" جرى في العاصمة التركية بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وتتهم أنقرة ستوكهولم وكذلك هلسنكي، بالتعاطف مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه الذين تعتبرهم "منظمات إرهابية". ولهذا السبب وضعت شروطًا لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.
وقال مصدر دبلوماسي في تركيا "بعد أخذ العلم بالدعاية الإرهابية التي قام بها أنصار حزب العمال الكردستاني/حزب الاتحاد الديموقراطي/وحدات حماية الشعب الكردية في غوتنبرغ في السويد في 21 تموز/يوليو، استُدعي القائم بالأعمال الموقت لسفارة السويد لدى أنقرة إلى وزارة الخارجية وتم التعبير عن ردّ فعلنا القوي".
في هذا السياق، تطلب تركيا أن "يتمّ تحديد منفذي هذه الأفعال، وأن يتمّ اتخاذ التدابير القانونية والقضائية اللازمة وإجراءات عملية"، وفق المصدر.
يأتي ردّ فعل تركيا إثر تظاهرات نُظّمت الأسبوع الماضي في السويد للاحتفال بالذكرى العاشرة لـ"روج آفا (الانتفاضة الكردية في سوريا) وذكرى من ضحوا بكل شيء من أجل عالم أفضل"، وفق ما جاء في تغريدة للجنة السويدية من أجل روج آفا.
ووقعت أنقرة التي كانت تعرقل منذ أيار/مايو انضمام الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا إلى حلف شمال الأطلسي، مذكرة تفاهم في حزيران/يونيو تربط انضمامهما بمكافحة الحركات الكردية وأنصارها على أراضيها.
وهدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاثنين الماضي من جديد بـ"تجميد" انضمامهما، متّهمًا السويد بعدم "المشاركة" في مكافحة الإرهاب و"إظهار صورة سيئة" في هذا الموضوع.
وتأتي هذه التوترات الجديدة بشأن توسع حلف الأطلسي على خلفية تهديد تركيا منذ شهرين بشنّ عملية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال سوريا لإنشاء "منطقة آمنة" على طول الحدود.
الأحد 24 يوليو 2022 10:39 مساءً - بتوقيت القدس
إعداد هيئة التحرير في "القدس" دوت كوم:
أفاقت نابلس بأحيائها القديمة، صباح الأحد، على جريمة إسرائيلية جديدة، لتودع اثنين من أبنائها الذين أعادوا للمدينة الشامخة هويتها التي لطالما تزينت بطهر سلاحها المقاوم الذي لم ينفك لسنوات طوال عن تحويل حياة المستوطنين وقوات جيش الإرهاب إلى جحيم حقيقي، وكانت تشهد على ذلك هذه البلدة القديمة وأزقتها، ومخيمات عسكر وبلاطة ومنطقة قبر يوسف.
خرج محمد العزيزي، ورفيق دربه حيًا وميتًا عبدالرحمن صبح، وهما يحملان سلاحهما، يواجهان قوة إسرائيلية خاصة تعتد بنفسها وبما تملكه من سلاح واستخبارات وغيره، فلم يستسلما لزخات الرصاص والمطالبات بالخروج لتلك القوة المعززة بصواريخها المدمرة والتي اضطرت لاحقًا لاستخدامها أمام صلابة وقوة صاحب الحق والإيمان.
لم يملك رفيقا الدرب أكثر مما سطراه من ملحمة أعادت لنابلس ولبلدتها القديمة عهد نايف أبو شرخ وجعفر المصري وفادي البهتي، الذين لسنوات حولوا هذه البلدة إلى منطقة محرمة على الاحتلال وأحالوا فيها ليله إلى نهار وكبدوه من الخسائر ما لا تعد ولا تحصى لسنوات من انتفاضة الأقصى التي كانت تشهد على أفعال أولئك الرجال وإرثهم الذي يعود من جديد بعد سنوات طوال حاول خلالها جيش الإرهاب القضاء على كل من يحمل السلاح.
تسير نابلس وبلدتها القديمة، على خطى جنين ومخيمها الصامد الذي لم يرتدع يومًا ولم يتنازل أو يستسلم لكل محاولات تطويعه وتهديده، فعادت شرارة الاشتباك لتندلع مجددًا ويسلم الراية مقاومًا يتلوه مقاوم عتيد لا يخاف ولا يهاب رصاصات هذا الإرهاب الذي لا ينفك عن إعدام الفلسطينيين بدم بارد على الحواجز والطرقات وفي أزقة الأحياء والمخيمات الفلسطينية.
تنبض نابلس بالحياة كما غيرها من محافظات هذا الوطن، لكن عبق الشهادة لا زال يلازم هذه المدينة التي بدأت ترسم ملامح مرحلة جديدة إلى جانب جنين وطولكرم وغيرها.
الأحد 24 يوليو 2022 10:37 مساءً - بتوقيت القدس
لوس انجلس (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -تمدد الأحد حريق غابات ضخم اندلع الجمعة في كاليفورنيا وأتى على آلاف الهكتارات من الأراضي واقتضى تنفيذ عمليات إجلاء، في خضم موجة قيظ يتعرّض لها ملايين الأميركيين في حين تتوقع أجهزة الأرصاد الجوية ارتفاعا إضافيا في درجات الحرارة التي بلغت مستويات قياسية.
ويعمل أكثر من ألفي عنصر إطفاء بمؤازرة 17 مروحية على مكافحة حريق "أوك فاير" الذي اندلع في كاليفورنيا قرب حديقة يوسمايت الوطنية وأكواخها العملاقة، وفق تقرير لإدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا.
لكن بعد يومين على اندلاعه أتى الحريق على أكثر من 5740 هكتارا ولم يتم احتواؤه بعد ولو حتى جزئيا، وفق التقرير الذي أشار إلى أن الحر وانخفاض الرطوبة "يعوقان" جهود أجهزة الإطفاء.
وأشار تقرير إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إلى أن "شدّة الجفاف" فاقمت الأوضاع.
ووصف مسؤولون الحريق بأنه "متفجر" وقد خلّف رمادا وهياكل سيارات وبقايا ممتلكات، في حين يعمل عناصر على إجلاء السكان وحماية المباني القريبة.
وقد أتى الحريق إلى الآن على عشرة مبان وألحق أضرارا بخمسة أخرى، فيما تهدد ألسنته آلاف الأبنية.
وتم إجلاء أكثر من ستة آلاف شخص، وفق المسؤول في إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا هكتور فاسكيز.
وقال فاسكيز في تصريح لوكالة فرانس برس "هناك أفراد طواقم يأتون من إدارات مختلفة في الولاية للمساعدة في السيطرة على الحريق"، مشيرا إلى أن الأوضاع "حقا صعبة".
وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم "حالة الطوارئ" في مقاطعة ماريبوسا السبت، بسبب "الخطر الشديد على سلامة الأرواح والممتلكات".
وشهد الغرب الأميركي في السنوات الأخيرة حرائق استثنائية من حيث حجمها وشدتها، مع امتداد ملحوظ جداً لموسم الحرائق، وهي ظواهر ينسبها العلماء إلى تغيّر المناخ.
في أنحاء أخرى من البلاد يمكن رصد دلائل على الاحترار العالمي، إذ يرزح في نهاية الأسبوع 85 مليون أميركي في اكثر من 12 ولاية تحت وطأة موجة قيظ.
ودفعت الأزمة نائب الرئيس الأميركي الأسبق والناشط المناخي آل غور إلى إصدار تحذير شديد اللهجة الأحد انتقد فيه "عدم تحرّك" المشرعين الأميركيين.
ولدى سؤاله عمّا إذا يجب على الرئيس جو بايدن أن يعلن حال الطوارئ، وهو ما قال الأخير إنه سيفعله قريبا، قال غور في تصريح لشبكة "ايه.بي.سي" الأميركية إن "الطبيعة سبق أن أعلنت عن حال طوارئ عالمية".
ولشبكة "ان.بي.سي" قال غور إن "الأمر سيصبح سريعا أكثر سوءا بكثير".
واعتبر ان الأزمات الأخيرة بما فيها موجات القيظ في أوروبا قد تشكل جرس إنذار لأعضاء الكونغرس الذين يرفضون إلى الآن ملاقاة جهود مكافحة التغيّر المناخي.
وأعرب غور عن اعتقاده بأن هذه الأحداث "التي تزداد سوءا وحدة بدأت فعلا تغيّر الذهنيات".
وتعد الحرائق أحد أكثر العواقب المأسوية لموجة الحر التي تشهدها الولايات المتحدة في نهاية هذا الأسبوع، في منطقة تقع بين كاليفورنيا وأوريغون في الغرب وتمتد إلى الوسط والشمال الشرقي.
ومن المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة في هاتين المنطقتين ذروتها الأحد.
وتوقّعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية "معادلة أرقام حر قياسية أو تخطيها" في الشمال الشرقي حيث ستراوح الحرارة بين 40,5 و43,3 درجة مئوية.
وتسري حال طوارئ للتحذير من الحر في مدن تقع على طول الساحل الشمالي الشرقي من بوسطن مرورا بفيلادلفيا إلى واشنطن.
وحتى منطقة الشمال الغربي التي عادة ما تكون أكثر برودة لن تسلم من ارتفاع الحرارة الأسبوع المقبل.
واضطرت مدن عدة إلى فتح مراكز تبريد وتقديم الرعاية للأكثر ضعفا على غرار المشردين وأولئك الذين لا مكيفات لديهم.
سجل العالم عدة موجات حر هذا العام، منها في تموز/يوليو في أوروبا الغربية، وفي آذار/مارس ونيسان/أبريل في الهند.
ويعتبر تزايدها علامة على تغير المناخ، وفق العلماء.
الأحد 24 يوليو 2022 10:06 مساءً - بتوقيت القدس
ميكولايف (أوكرانيا)-(أ ف ب) -في قرية مُدمّرة قرب خط المواجهة في جنوب أوكرانيا، يُشكّل دوي المدفعية الروسية تذكيرًا دائمًا بالمعركة الطاحنة التي تنتظر القوات الأوكرانية في سياق ما تخطط له من هجوم مضاد على الروس.
آثار الدمار منتشرة في كل مكان في القرية التي لم تُحرَّر من القوات الروسية إلّا بعد معارك طويلة وعنيفة. كلّ بيت تقريبًا مدمّر بالكامل أو متضرر إلى حد كبير، والعديد من السيارات محترقة فيما تنتشر حُفر خلّفتها صواريخ. ولا أثر لسكان المنطقة.
مفرزة صغيرة من الجنود الأوكرانيين تنتشر في خنادق محمية بأكياس رمل وحطام مبان مدمرة. وهي في حال تأهّب دائمة لصدّ مسيّرات العدو في الجوّ.
ويقول ستانيسلاف (49 عامًا) الذي ترك زوجته وطفليه ليقاتل الغزو الروسي لأوكرانيا "هناك من يخاف، لكن ما عسانا نفعل، نحن بحاجة إلى الدفاع عن أرضنا، إذا لم أفعل ذلك بنفسي، سيُضطرّ طفليْ الى فعله".
وتوعّدت كييف بشن هجوم مضاد لاستعادة السيطرة على منطقة خيرسون الاستراتيجية. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن قواته "تتقدّم خطوة خطوة في منطقة خيرسون".
في الوقت الراهن، تبدو القوات الأوكرانية في الموقع الذي زارته وكالة فرانس برس مطمئنة الى القيام بعمل جيد للحفاظ على خط المواجهة.
ويضيف ستانيسلاف الآتي من منطقة أوديسا المجاورة "ليس لدينا ما يكفي من المدفعية هنا -- إذا أطلقنا النار ثماني مرات عليهم، يطلقون النار 48 مرة علينا. لديهم تفوق في المدفعية".
ويتابع "لكننا صامدون".
في وقت دفعت روسيا بالجزء الأكبر من قواتها في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، قد تكون معركة خيرسون حاسمة لتحديد مستقبل الحرب.
وكانت خيرسون أول منطقة تسقط تحت السيطرة الروسية حين بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا. وستكون استعادتها انتصارًا رمزيًا واستراتيجيًا لكييف، اذ ستعني طرد القوات الروسية من منطقة رئيسية شمال معقلها أي شبه جزيرة القرم، وقطع الطريق امام الكرملين لشن هجوم مستقبلي غربًا على طول ساحل البحر الأسود إلى أوديسا.
وستكون المعركة المقبلة اختبارًا أساسيًا للقوات الأوكرانية لتحديد ما إذا كانت، في ظلّ تزويدها اسلحة غربية جديدة، ستتمكن من ردع الروس وتحرير كامل أراضيها.
وقالت كييف والمخابرات الغربية إن موسكو تعزز دفاعاتها في الجنوب في محاولة لردع أي هجوم، فيما صعّدت القوات الروسية ضرباتها على مدينة ميكولايف القريبة في محاولة على ما يبدو لوقف أي هجوم أوكراني.
ويقول الجندي أولكسندر (45 عامًا) "سنُحرّر خيرسون، هذا أمر مؤكّد. لن نتخلّى عنها للروس".
ويضيف "علينا الصمود ثم تدمير حشد العدو".
استخدمت أوكرانيا أهمّ ما حصلت عليه من اسلحة غربية ضدّ الروس في مناطقها الجنوبية، وابرزها منظومات صواريخ موجهة من طراز هيمارس زودتها بها الولايات المتحدة يبلغ مداها 80 كيلومترًا. والهدف تدمير مخازن الأسلحة ومراكز القيادة وتعطيل خطوط الإمداد في الأراضي المحتلة.
واستهدفت القوات الاوكرانية أيضًا جسرًا رئيسيًا على نهر دنيبر يؤدّي إلى مدينة خيرسون، في محاولة لقطع الطريق أمام القوات الروسية المنتشرة في المدينة.
ويأمل الجندي أليكس بإرسال مزيد من صورايخ هيمارس إلى الجبهة الجنوبية، وخصوصا أن أوكرانيا ليس لديها سوى كمية قليلة تنشرها على طول خط المواجهة الذي يزيد طوله على ألف كيلومتر.
لكن رغم ذلك، تبقى القوات الأوكرانية مستعدّة لأي معركة مقبلة، بحسب قوله.
ويضيف "نحن مستعدّون للهجوم المضاد".
الأحد 24 يوليو 2022 9:46 مساءً - بتوقيت القدس
القدس- "القدس" دوت كوم- دعت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس ،المواطنين المقدسيين الى مقاطعة انتخابات بلدية الاحتلال المقرر ان تعقد بعد بضعة أشهر" بداية العام المقبل".
وأكدت في بيان لها، اليوم الأحد، أن التعاطي مع أية قوائم بدأت جهات تتعاون مع البلدية في أعدادها، يعتبر خرقاً للموقف المبدئي الفلسطيني التاريخي الثابت المقاطع لهذه الانتخابات كتعبير مكثف عن عدم الاعتراف بشرعية وجود الاحتلال في القدس.
وقالت الامانة العامة، "في ضوء صدور اصوات منتفعة بالدعوة لمشاركة المقدسيين في انتخابات البلدية لضمان تقديم خدماتها، فانه بات لزاما علينا التحذير الجدي من الانجرار خلف هذه الدعوات التي تشرع التهويد والاستيطان في القدس وتعطي المبررات المسبقة للحصار المفروض على المقدسيين منذ حرب الخليج الثانية والى الان، كما تشرعن عمليات السطو على التراث والتاريخ العربي والاسلامي في المدينة ومقدساتها الاسلامية والمسيحية وما الاقتحامات والاعتداءات على القيامة والاقصى لخير دليل على ذلك."
وأضافت :" البلدية التي تدعو تلك الاصوات للمشاركة في انتخاباتها هي ذات المؤسسة التي ترصد مليارات الشواكل لاقامة المستوطنات الجديدة وتوسيع القائم منها، وهي التي تغير معالم اسوار القدس العتيقة وباب العمود وتدعم الجمعيات الاستيطانية في السيطرة على الاملاك والعقارات الفلسطينية ومنها الوقفية والدينية وهي ايضا التي تحرف المناهج الفلسطينية وتقمع وتحارب من يدرسها لابنائنا الطلبة الذين نراهم عليهم في بناء مستقبل يزهو بالاستقرار والامن والسلام."
كما أكدت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، أن المجتمع المقدسي الذي يشكل كتلة تاريخية في مواجهة العدوان الاسرائيلي الشامل عليه، مطالب اليوم وأكثر من اي وقت مضى بالتمترس خلف موقف مبدئي لا يساوم عليه مهما كلف ذلك من ثمن وهو مقاطعة الانتخابات وعدم المشاركة في اختيار من يمعن اكثر في محو الهوية العربية الفلسطينية للقدس".
واختتمت" الانسان وقفة عز وقضية ومبدأ، واي تنازل عن الثابت المكين يعتبر تفريطا مجانيا بالقدس العاصمة التي سالت على اعتابها الدماء الطاهرة في سبيل الحرية والاستقلال، من هنا فان الامانة التاريخية تحتم على كل مقدسي حر شريف ان يقول بملئ الحق ان لا سلطة للاحتلال عليه وان القدس كما قالها الرئيس أبو مازن في كل المناسبات وللرئيس الاميركي في زيارته الاخيرة للمنطقة، ليست للبيع اوالمساومة او التفريط."
الأحد 24 يوليو 2022 9:41 مساءً - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، شاب، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز زعترة قرب نابلس.
وبحسب متحدث باسم جيش الاحتلال، فإنه لم تقع أي إصابات في صفوف جنوده الذين كانوا بالمكان.
وذكر موقع واي نت العبري، أن الجنود أطلقوا النار في الهواء ما دفع الشاب لإلقاء السكين على الأرض واعتقاله واقتياده للتحقيق.
الأحد 24 يوليو 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس
واشنطن- (أ ف ب) -يأمل الاحتياطي الفدرالي الأميركي أن يتمكن مرة جديدة من إبطاء التضخم بدون التسبب بانكماش اقتصادي مع ترقب إقراره زيادة كبيرة في معدلات الفائدة الرئيسية الأربعاء، غير أن الموازنة بين التوجهين ستكون عملية دقيقة.
وأوضحت جولي سميث أستاذة الاقتصاد في جامعة لافاييت في إيتون بولاية بنسلفانيا الأميركية لوكالة فرانس برس "يريدون أن يحاولوا تحقيق ما يطلقون عليه تعبير +هبوط ناعم+ من خلال محاولة تفادي انكماش".
وأضافت "السؤال المطروح هو إن كان بإمكانهم تحقيق ذلك. إنه سؤال يصعب الرد عليه في المرحلة الراهنة".
وتعقد اللجنة النقدية في البنك المركزي الأميركي اجتماعا الثلاثاء والأربعاء ستقرّ خلاله زيادة جديدة في معدلات الفائدة التي تراوح حاليا بين 1,50 و1,75%.
لكن هذا الإبطاء المتعمد للنشاط الاقتصادي يجب الّا يكون شديدا إلى حد ينعكس سلبا على الاقتصاد وبصورة خاصة على سوق العمل.
يبدو أن هناك إجماعا حول فرضية زيادة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة (75 نقطة أساسية)، تساوي الزيادة التي أقرتها اللجنة في اجتماعها الأخير في منتصف حزيران/يونيو وكانت الأعلى منذ 1994.
لكن جولي سميث قالت "أعتقد أنهم سيزيدون المعدلات بمقدار 75 نقطة أساسية، لكن يبقى من الممكن أن يفاجئنا الاحتياطي الفدرالي".
وأورد أحد أعضاء هيئة حكام الاحتياطي كريستوفر والر مؤخرا احتمال زيادة قدرها نقطة (مئة نقطة أساسية).
ورأت سميث أن أعضاء اللجنة النقدية "سيناقشون على الأرجح" هذه الفرضية "لمجرد أن أرقام التضخم تبقى سيئة جدا في الولايات المتحدة".
لكنها اعتبرت أن "المؤشرات الأخرى (...) تفيد بأن الزيادات السابقة في معدلات الفائدة بدأت على الأرجح تعطي مفعولها، أقلّه لإبطاء الطلب في سوق السكن".
والواقع أن السوق العقارية سجلت تباطؤا شديدا بسبب أسعار الأملاك الباهظة ومعدلات الفائدة المتصاعدة.
غير أن الموظفين ما زالوا يحظون بآلاف العروض على وظائف لا تجد من يشغلها، والاستهلاك يبقى مرتفعا رغم أن حجم المبيعات مرتفع بفعل نسبة التضخم.
وأوضحت كاثي بوستيانيتش رئيسة قسم الاقتصاد في معهد أوكسفورد إيكونوميكس في مذكرة أن "البيانات الاقتصادية الأخيرة تدعم زيادة في معدلات الفائدة قدرها 75 نقطة أساسية، ولو أنه من الممكن بحث زيادة بمقدار مئة نقطة أساسية".
أشارت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأحد إلى أن الاقتصاد الأميركي "تباطأ" لكن البيانات الاقتصادية لن تُنذر بركود.
وقالت "لا أقول إننا سنتجنّب ركودًا بشكل نهائي، لكن أعتقد أن هناك طريقًا للحفاظ على قوة سوق العمل وخفض التضخم".
ستُنشر الخميس نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة للفصل الثاني ويُتوقع أن تكون أعلى بشكل طفيف، بعدما كانت سلبية في الفصل الأول (-1,6%). ويُعتبر الاقتصاد في ركود عندما يُسجّل نمو سلبي في فصلين متتاليين.
إلا أن يلين اعتبرت أن الركود "هو انكماش معمم للاقتصاد. وحتى لو كان الناتج الإجمالي المحلي في الفصل الثاني سلبيًا، نحن لسنا في ركود حاليًا".
من جانبه، أوضح نائب الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي دونالد كون لوكالة فرانس برس، أن "ركودًا طفيفًا" مع معدّل بطالة أعلى من المعدّل الذي توقعه الاحتياطي الفدرالي للعام 2022 (3,7%)، "سيكون ضروريًا لكسر دوامة التضخم".
وأضاف "لكن انعدام اليقين هائل حاليًا".
وفي مواجهة الارتفاع المتواصل في أسعار المواد الغذائية والسكن والسيارات وغيرها في الولايات المتحدة، يعمد الاحتياطي الفدرالي منذ آذار/مارس إلى زيادة معدلات فائدته الرئيسية تدريجيا.
ويهدف هذا الإجراء في ظل تضخم واصل تسارعه في حزيران/يونيو ليصل إلى 9,1% بمعدل سنوي، إلى جعل القروض أعلى كلفة على الأسر والشركات على السواء، سعيا لإبطاء الاستهلاك وحلحلة الضغط تاليا على الأسعار.
وفي الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، دفع التضخم البنك المركزي الأوروبي أيضا إلى زيادة معدلات الفائدة الخميس لأول مرة خلال أكثر من عشر سنوات، مقرا حتى زيادة أسرع مما كان متوقعا بلغت نصف نقطة، ما وضع حدا لحقبة النسب السلبية.