فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل أكثر من 5600 إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 5621 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 31790 فحصًا مخبريًا.

وبحسب الوزارة، فإن 354 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 88 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن 11300 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

قائد سجن "جلبوع": "الإخفاقات في فرار الأسرى سوء حظ"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - فسر قائد سجن "جلبوع"، الضابط فريدي بن شطريت، الإخفاقات التي رافقت نجاح 6 أسرى فلسطينيين بانتزاع حريتهم من السجن في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، بأنها "سوء حظ".

جاء ذلك خلال تقديم شهادته أمام اللجنة الحكومية المشكلة للتحقيق في التقصير داخل السجن، بحسب ما ورد في موقع واي نت العبري.

وبين بن شطريت، أن الثغرات الكبيرة في البنية التحتية للسجن اكتشفت فقط بعد حادثة "الهروب" وعمليات البناء التي أجريت لاحقًا لتحصين السجن، مشيرًا إلى أن المقاول الذي أشرف على بنائه سابقًا من أجل توفير المال اتخذ قرارًا ببناء جزء من الأرضية باستخدام مادة "الستايروفوم".

وحول الإخفاقات الأخرى خاصة فيما يتعلق بالسجانين، قال إن الحراس يتفقدون باستمرار السجناء، وعندما لا يكون هناك سجين أو خطأ ما يتم كشف ذلك عبر الجهاز اللوحي، لافتًا إلى أن هناك أعطال وتراكم لأخطاء في عملية الإشراف والمراقبة.

وردًا على سؤال من اللجنة حول تفسيره لتكدس السجناء في تلك الزنزانة، قال بن شطريت، "لسواء الحظ بالنسبة لنا، تجمعوا في زنزانة واحدة ولم يظهر أي خطأ عبر الجهاز اللوحي، وفي تلك الليلة لم أستطع العد بنفسي، وفي النهاية بيني وبين آمر السجن والسجانين العديد من المسؤولين، وفي النهاية أتحمل أنا الخطأ".

ورجح أن يكون هناك معلومات مغلوطة نقلت بشكل مخادع لمسؤول المخابرات في السجن، وذلك في سياق المخطط نفسه من قبل السجناء.

وأشار إلى أنه لم يكن هناك أي معلومات حول نية السجناء الفرار، ولم يكن هناك ما يمنع جمع سجينين مصنفين على أنهما خطيرين في نفس الزنزانة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل خمسة متظاهرين خلال احتجاج ضد بعثة الأمم المتحدة في شرق الكونغو الديموقراطية

كينشاسا,  (أ ف ب) -قُتل خمسة أشخاص على الأقل في غوما في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية الثلاثاء، في اليوم الثاني من الاحتجاجات ضد بعثة الأمم المتحدة المتهمة بعدم القيام بعمل مجدٍ في التصدي للجماعات المسلحة، وفق ما علم من مصادر رسمية.


وكتب المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا على تويتر "خمسة قتلى وخمسون جريحًا على الأقل"، قائلًا إنه سيتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة "عن الخسائر البشرية والمادية وكذلك العواقب التي سيتم استخلاصها" إثر التظاهرات.


قال مراسل لوكالة فرانس برس في المنطقة إن رصاصة أطلقت على ما يبدو حوالي الساعة 11,00 صباحا (9,00 بتوقيت غرينتش) من داخل القاعدة اللوجستية لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) وأصابت متظاهرا شابا في رأسه، ونُقلت جثته على الإثر في سيارة إسعاف تابعة للجيش الكونغولي.


في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، تجمع مئات المتظاهرين في محيط قاعدة مونوسكو اللوجستية وهاجموا معسكر البعثة الواقع خارج وسط مدينة غوما، عاصمة مقاطعة كيفو الشمالية المضطربة.


وتمكنت قوات الأمن الكونغولية من احتواء الحشد بالقرب من القاعدة اللوجستية فيما حمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها "لم نعد نريد مونوسكو" و"وداعا مونوسكو".


الاثنين، اقتحم مئات المتظاهرين مقر مونوسكو وقاعدتها اللوجستية مطالبين برحيل قوات حفظ السلام من جمهورية الكونغو الديموقراطية، ثم حطموا النوافذ والجدران ونهبوا أجهزة الكمبيوتر والكراسي والطاولات وأشياء عالية الكلفة. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: إضافة 100 حالة جديدة لاستلام أموال الإعمار بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء، عن إدراج حوالي 100 حالة جديدة خلال الأسبوع المقبل لاستلام الدفعة الأولى من الأموال المخصصة لعملية إعادة إعمار العدوان الأخير في مايو/ أيار 2021.

وقالت الأونروا في بيان لها، إن هناك 364 منزلًا يتم إعادة إعمارهم حاليًا، وسيتم إدراج الحالات الجديدة، مما سيشكل ما نسبته 74% من قوائم الأونروا من المنازل المهدمة كليًا، والتي ينطبق عليها الشروط اللازمة.

وبينت أنه يتم الاستمرار بدفع بدل الايجارات لعدد 657 عائلة حتى  نهاية شهر أغسطس/ آب المقبل، وسيتم تسليمهم بدل الايجارات لنهاية العام في نهاية الشهر المقبل.

وأشارت إلى أنه قد تم الانتهاء من دفع بدل الاصلاحات لما يزيد عن 7,000 عائلة في أنحاء قطاع غزة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

قيس سعيد يقترب من إعلان تبني دستور يكرس النظام الرئاسي في تونس

تونس, (أ ف ب) -أعلن الرئيس قيس سعيد دخول تونس في "مرحلة جديدة" بعد الموافقة شبه المؤكدة على الدستور الذي طرحه في استفتاء الاثنين والذي يعزز صلاحيات الرئيس وكذلك المخاوف حيال النظام الديموقراطي.


وفي خطاب ألقاه ليلا أمام مؤيديه في وسط تونس العاصمة، قال سعيد إن "ما قام به الشعب درس، أبدع التونسيون في توجيهه للعالم"، وأضاف "اليوم عبرنا من ضفة إلى أخرى.. من ضفة اليأس والاحباط إلى ضفة الأمل والعمل وسنحقق هذا بفضل إرادة الشعب والتشريعات التي ستوضع لخدمته".


تونس التي تواجه أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا التي تعتمد عليها في استيراد القمح، تشهد استقطاباً شديداً منذ أن تولى سعيّد، المنتخب ديموقراطياً في العام 2019، جميع السلطات في 25 تموز/يوليو 2021.


وفي حين يُنتظر الإعلان عن النتائج الأولية الرسمية في وقت لاحق الثلاثاء، قال حسن الزرقوني مدير معهد استطلاعات الرأي "سيغما كونساي" (Sigma Conseil) لوكالة فرانس برس، إنّ "بين 92 و93 في المئة" من الناخبين وافقوا على دستور الرئيس قيس سعيد، وذلك بناء على استطلاع رأي الناخبين لدى خروجهم من صناديق الاقتراع.


وسط مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسية للدستور الذي يُخشى أن يعيد البلاد إلى نظام سلطوي شبيه بالذي كان قائماً قبل العام 2011، تمثّل التحدّي الأبرز في نسبة الإقبال التي وصلت إلى 27,54 في المئة على الأقل من أصل 9,3 مليون ناخب مسجل، وفقاً للهيئة العليا المستقلّة للانتخابات. وكان قد شارك 32 في المئة من الناخبين في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في العام 2019.


بعد إعلان هذه التقديرات، نزل بضع مئات من أنصار الرئيس إلى شارع الحبيب بورقيبة ليلاً للاحتفال "بالانتصار" ورددوا "بالروح بالدم نفديك يا قيس" وهم يلوحون بالاعلام التونسية.


وعند حوالى الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، ظهر الرئيس أمام الحشد مبتهجاً، وقال "تونس دخلت مرحلة جديدة"، مؤكداً أن نسبة المشاركة "كان يمكن أن تكون أعلى لو جرت عملية التصويت على يومين".


وأشار مدير شركة "سيغما كونساي" إلى أن الناخبين كانوا خصوصاً من "الطبقة الوسطى الأكثر حرماناً ومن البالغين الذين يشعرون بأنهم تعرّضوا للخذلان اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً".


وقال المحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي إن النتائج تظهر "ارتفاعا واضحا للمشاركة" مقارنة بنسب المشاركة في الاستشارة الالكترونية التي سبقت الاستفتاء وشارك فيها حوالي 600 ألف شخص.


وتابع "ظاهريا الأرقام ضعيفة ولكنها مهمّة جدا في ما يتعلق بشعبيته" وتعطيه دفعا لمواصلة مساره السياسي "انفراديا".


وقال النادل عماد هزي (57 عاما) لوكالة فرانس برس "لدينا أمل كبير في 25 تموز/يوليو. تونس ستزدهر اعتباراً من اليوم".


يمنح الدستور الجديد المثير للجدل صلاحيات واسعة لرئيس الدولة، ممّا يخالف النظام البرلماني المعمول به منذ العام 2014.


وينصّ الدستور على أن يتولى الرئيس السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه ويمكن أن يقيله إن شاء، بدون أن يكون للبرلمان دور في ذلك.


كذلك يملك الرئيس، القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاحيات ضبط السياسة العامة للدولة ويحدد اختياراتها الأساسية، ولمشاريعه القانونية "أولوية النظر" من قبل نواب البرلمان.


وندّدت المعارضة والمنظمات غير الحكومية بالنصّ الجديد معتبرةً أنه "مفصّل على قياس" سعيّد ويحصر السلطات بأيدي الرئيس الذي لا يمكن إقالته بموجب الدستور الجديد. 


في المقابل يُمنح للرئيس الحق في حل البرلمان والمجلس الوطني للجهات.


وكان صادق بلعيد، الحقوقي الذي عيّنه سعيّد لوضع الدستور الجديد، قد تبرّأ من النص النهائي معتبراً أنه يمكن أن "يفتح الطريق أمام نظام ديكتاتوري".


وقال الحنّاشي "ستتمدد اليد وتتوسع بفضل شعبيته والسؤال المطروح اليوم ما مستقبل المعارضة من احزاب ومنظمات وكيف ستتعامل مع الرئيس؟".


ويعتبر سعيّد (64 عاماً) مشروع الدستور الجديد امتداداً لعملية "تصحيح المسار". وقد بدأها بقرارات لم تكن متوقعة في 25 تمّوز/يونيو 2021 باحتكار السلطات في البلاد وإقالة رئيس الحكومة السابق وتجميد أعمال البرلمان ليحله بالكامل لاحقا. 


ومن المقرر أن تُنظم انتخابات نيابية في كانون الأول/ديسمبر.


ويقول مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "اللجنة الدولية للحقوقيين" سعيد بنعربية لفرانس برس إن الدستور الجديد "يمنح تقريبا كل السلطات للرئيس ويحذف كل الأنظمة والمؤسسات التي من شأنها أن تراقبه".


ويضيف بنعربية "لا توجد أيّ ضمانات يمكن أن تحمي التونسيين من الانتهاكات المماثلة لتلك التي مارسها نظام بن علي"، معرباً عن اقتناعه بأنّ الدستور الجديد "يقنّن الاستبداد".


من جهته، يشير المحلّل يوسف الشريف إلى أن فضاءات الحرية تبقى مضمونة، لكنّ مسألة العودة إلى نظام مشابه لنظام الحكم الديكتاتوري السابق لزين العابدين بن علي، يمكن أن تُثار "بعد قيس سعيد".


وأمام الرئيس وضع اقتصادي واجتماعي متأزم في البلاد ومهمّة شاقة لايجاد الحلول لذلك، خصوصا بعد ارتفاع نسبة البطالة والتضخم وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين التي زادت الأزمة الروسية الأوكرانية من تراجعها.


والثلاثاء، أعلن صندوق النقد الدولي أنّ بعثة من خبرائه اختتمت زيارة إلى تونس في إطار التفاوض على برنامج مساعدات، مشيراً إلى أنّ المحادثات بين الجانبين حقّقت "تقدماً جيّداً". 


ويقدّر خبراء أن يبلغ حجم القرض حوالى ملياري يورو. 

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

"إيرباص" تختبر طائرة نقل عسكرية في مجال إطفاء الحرائق

باريس, (أ ف ب) -أعلنت مجموعة "إيرباص" لصناعة الطيران الثلاثاء أنها أجرت اختبارا ناجحا لطائرة النقل العسكرية "إيه 400 إم" في مجال إطفاء الحرائق، في خطوة تتزامن مع تسبب موجات الحرّ بحرائق غابات متزايدة خلال الصيف في مختلف أنحاء أوروبا.


وأكدت المجموعة الأوروبية في بيان أنها "اختبرت بنجاح تجهيزا لإطفاء حريق قابل للفكّ على الطراز الجديد من طائرة النقل إيه 400 إم، خلال رحلة اختبارية في إسبانيا".


وأوضحت أن الاختبار شمل إلقاء 20 طنا من المياه خلال أقل من 10 ثوانٍ، مشيرة الى أن التجهيز المستخدم لا يتطّلب أي تعديل في تصميم الطائرة.


ويقوم هذا النظام على تعبئة المياه في خزان مثبت في عنبر الشحن داخل بدن الطائرة، وحصرها خلف بابين مستقلين. ويتصل البابان بأنبوبين، ما يتيح عند بدء عملية التفريغ رمي المياه عبر قسمين في منحدر قسم الشحن الموجود في مؤخر الطائرة.


ونظرا لقدرتها على التحليق على علو منخفض والمناورة عند سرعات منخفضة، يمكن لطائرة "إيه 400 إم" أن تلقي بحمولتها من المياه بدقة من ارتفاعات قد لا تتجاوز 50 مترا، وفق ما أكدت مجموعة "إيرباص" في بيانها.


واعتبر رئيس قسم الدفاع والفضاء في إيرباص مايك شولهورن أن "تطوير جهاز الإطفاء هذا هو جزء أساسي من مسيرتنا نحو المساعدة على خلق عالم أكثر استدامة وأمانا، ليس فقط من خلال أعمالنا، بل أيضا من خلال منتجاتنا".


وأكد اقتناع الشركة بأن "إيه 400 إم قادرة على أداء دور محوري في مواجهة الخطر المتزايد لحرائق الغابات ودعم ترميم الأنظمة الاجتماعية والبيئية".


من جهته، شدد نائب رئيس الطيران العسكري في إيرباص جان-بريس دومون، على أن استخدام "إيه 400 إم" كقاذفة مياه لا يهدف لمنافسة "كانادير" الكندية، بل لأداء دور مكمّل لها.


وتتسع طائرات "كانادير" لنحو ستة آلاف ليتر من المياه، أي ما يناهز ثلث سعة "إيه 400 إم" فقط. 


الا أن للطائرات الكندية القدرة على تعبئة المياه من البحيرات والتجمعات المائية الكبيرة، في حين تحتاج طائرة إيرباص الى الهبوط بالكامل من أجل إعادة تعبئة خزانها بالمياه.


ويحذر العلماء بأن الظروف المناخية القصوى أصبحت أكثر تواترا بسبب تغير المناخ، ومن المرجح أن تزداد شدة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية. 

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

بدعم من بنك فلسطين.. اللجنة البارالمبية تنظم يوماً رياضياً لذوي الإعاقة في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - نظمت اللجنة البارالمبية الفلسطينية بالشراكة مع بنك فلسطين، يوماً رياضياً للأشخاص من ذوات وذوي الإعاقة في القرية الرياضية بمدينة نابلس، بمشاركة مجموعة من الأندية الرياضية، والذي اشتمل على مجموعة من الفعاليات الرياضية، أبرزها كرة القدم، تنس الطاولة، كرة الطائرة جلوس، ورفع الاثقال، إضافة إلى السباحة، وذلك بهدف تشجيعهم على ممارسة الرياضة.

 

وعبرت السيدة أريج دروزة مديرة فرع رفيديا عن سعادتها بدعم هذا اليوم الرياضي قائلة " يسعدنا في بنك فلسطين أن نكون جزءاً من هذه الفعاليات بالشراكة مع اللجنة البارالمبية الفلسطينية، والتي من شأنها أن تساهم في خدمة أهداف مجتمعية نبيلة من خلال الأنشطة الرياضية المختلفة".

 

وأكدت دروزة أن بنك فلسطين يولي اهتماماً خاصاً بالرياضة التي تندرج ضمن استراتيجيتنا في دعم الشباب، بهدف تعزيز دور المؤسسات والفعاليات الرياضية في مختلف محافظات الوطن، وذلك سعياً نحو مستقبل رياضي صحي لشبابنا.

 

وأضافت دروزة أن دعم البنك لهذه الأنشطة والفعاليات يساهم بشكل كبير في صقل المواهب وتنميتها وبناء قدراتهم الجسدية، للمساهمة في خلق جيل رياضي مثابر وقوي، مثمنة في الوقت ذاته دور اللجنة البارالمبية الفلسطينية على جهودها في احتضان وتنظيم هذه الفعاليات، آمله أن تسهم هذه الأنشطة مساعدتهم في تمثيل فلسطين محلياً ودولياً.

 

ومن جانبه أوضح رئيس اللجنة البارالمبية الفلسطينية مروان الوشاحي أن هذا اليوم هو باكورة الأنشطة الرياضية التي تنفذها اللجنة ضمن رزمة أنشطة رياضية ستشمل شقي الوطن، وأكد الوشاحي أن هذه الفعاليات تهدف الى تفعيل النشاط الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة الى اكتشاف لاعبين جدد للانخراط في المنتخبات الرياضية وذلك تحضيراً للمشاركات الرياضية الإقليمية والعالمية. 


ووجه الوشاحي خلال كلمته شكره الى بنك فلسطين على مبادراته الدائمة في دعم الأنشطة الرياضية، وعلى رأسها رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وفي نهاية فعاليات اليوم الرياضي تم تكريم جميع اللاعبات واللاعبين بميداليات رمزية، وتقديم الدروع التقديرية لكافة الاندية التي شاركت في اليوم الرياضي، وللقرية الرياضية وبنك فلسطين.

 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

دويكات: الأجهزة الأمنية اعتقلت مشتبه بهم في قضيتي الشاعر وحجاب

رام الله - "القدس" دوت كوم - كشف طلال دويكات المتحدث باسم الأجهزة الأمنية، اليوم الثلاثاء، أنه تم اعتقال بعض المشتبه بهم في حادثتي إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر، والمواطن محمود حجاب وعائلته.


وقال دويكات في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن التحقيقات جارية من قبل الأجهزة الأمنية مع المشتبه بهم، لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة تحقيقًا للعدالة في إطار القانون.


وأكد دويكات، على استمرار المؤسسة الأمنية بمختلف أذرعها في جهودها وعملها الأمني لملاحقة الخارجين عن القانون والنظام ومرتكبي الاعتداءات على المواطنين، وفق توجيهات الرئيس محمود عباس، مشددًا على أنه لا غطاء لأحد، وأن الجميع سواسية أمام القانون.


وقال: أن هذا العمل الأمني لن يكون موسميًا بل سيبقى مستمرًا في جميع محافظات الوطن، من أجل القضاء على كل مظاهر الفوضى والفلتان، حفاظاً على السلم الأهلي، وعلى حقوق المواطنين، وممتلكاتهم.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

8 ساعات في سلفيت ترسم قوة وعزيمة الفلسطيني في وجه جبروت الطغاة

سلفيت - تقرير خــاص "القدس" دوت كوم - بعزم الصابرين المحتسبين، الذين لم تردعهم يومًا جبروت الطغاة الذين يتجبرون بعدتهم وعتادهم من جنين ونابلس إلى سلفيت، كان يقف والد الأسير يوسف عاصي، متوجها نحو القبلة، مكبرًا تكبيرة الإحرام، مؤديًا صلاة الفجر، على وقع أصوات هدير الجرافات الإسرائيلية التي كانت تدمر منزله، وتستبيح كل ما بداخله لمجرد الشعور بلذة الانتقام والتلذذ بعذابات المواطنين الذين لم تلن عزيمتهم يومًا رغم كل هذا القتل والدمار.

وفي صورة أخرى من منزل مجاور لا يبعد الكثير عن منزل المواطن سميح عاصي، كان المواطن محمد مرعي والد الأسير "يحيى"، وبجانبه والده الطاعن في السن، وأشقائه، يكبرون بصوت واحد ويرددون "فداك يا أقصى.. فداك يا يحيى" تزامنًا مع لحظة تفجير قوات الاحتلال لمنزلهم، الذي زينت ركامه بصورة الأسيرين الصديقين رفيقا الدرب في حياتهما ونضالهما يحيى ويوسف.



نحو 8 ساعات استمرت عملية قوات الاحتلال في قراوة بني حسان غرب سلفيت، من أجل محاولة هدم منزلي الأسيرين يوسف ويحيى، المتهمين بقتل حارس أمن إسرائيلي في نهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي، عند مستوطنة "أريئيل"، تخلل هذه الساعات العديد من المواقف والأحداث، لعل من أبرزها متابعة أصحاب تلك المنازل لعمليات الهدم والتفجير التي طالتها، وهم يقفون كالجبل الشامخ في وجه الرياح العاصفة التي لا تهزه رغم كل ما فيها من إجرام وعقاب جماعي.


بروح ومعنويات عالية وجه محمد مرعي كلماته للمحتلين، "قل موتوا بغيظكم .. فداك يا يحيى"، فيما قالت زوجته بلسان الفلسطينية الثائرة "يحيى فدا البيت والوطن .. ما بهز هالمحتل أي شعرة فينا .. والبيت بنبني غيروا وأحسن منه".



يقول الوالد وهو أسير محرر، إن قوات الاستعمار لم تمهله سوى دقيقتين فقط لإخراج والده المسن المريض، والأطفال، مشيرًا في حديث للصحفيين من أمام منزله المدمر أنه لم يسعفه الوقت حتى لأخذ جميع أدوية والده المريض.


فيما قالت زوجته، إن تلك القوات تعمدت إرهاب وإرعاب الأطفال الذين كانوا يبكون بسبب احتلال المنزل قبل تدميره بشكل مفاجئ، وبدون سابق إنذار في محاولة لإرهابنا، إلا أنهم فشلوا بذلك، وخرجنا بعزيمة الصابرين دون أن نلتفت خلفنا لبعض الجدران.


وشهدت البلدة خلال عملية الاقتحام، مواجهات عنيفة أدت لإصابة 4 شبان بالرصاص المطاطي، فيما ألقيت زجاجات حارقة تجاه تلك القوات.




وفي مشهد متكرر في جنين ونابلس ورام الله وغيرها من محافظات الوطن المسلوب، وجدت عائلتي الأسيرين عاصي ومرعي، من جيرانهما وأهالي البلدة كل الاحتضان والود بعد أن تم استضافتهم في بعض المنازل، وتوفير كل ما يحتاجونه في صورة بهية من صور الشعب المكلوم الذي يناطح بعزيمته وصبره وإيمانه هذا المستعمر الذي لا يكاد يمر يوم دون أن يقتل ويدمر ويأسر ويبطش بهذا الفلسطيني الصامد في أرضه ووطنه.


عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب في واشنطن لأول مرة منذ هزيمة 2020 الانتخابية

واشنطن,  (أ ف ب) -يعود الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى واشنطن الثلاثاء، لأول مرة منذ غادر البيت الأبيض بعد محاولته الفاشلة قلب نتيجة الانتخابات التي خسر فيها أمام جو بايدن.


ومن المقرر أن يلقي ترامب الذي يبدو أنه يخطط للفوز مجددا بالرئاسة عام 2024، خطابا أمام "معهد أميركا فيرست بوليسي" America First Policy Institute، وهو مركز أبحاث يديره حلفاؤه.


يظهر ترامب علنا في مدينة شهدت جلسات استمرت على مدى أسابيع عقدتها لجنة تابعة لمجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون بشأن أحداث السادس من كانون الثاني/يناير 2021 عندما اقتحم أنصار له الكونغرس في محاولة لمنع المصادقة على نتائج الانتخابات.


وما زال الرئيس الجمهوري السابق يشدد في خطاباته على أن الفوز الانتخابي سرق منه عام 2020، لكن الناطق باسم "معهد أميركا فيرست بوليسي" أشار إلى أن ترامب سيتطلع إلى الأمام، لا إلى الوراء.


وقال لـ"سي إن إن" "سيلقي خطابا بشأن سياسته".


لكن يستبعد أن ينحرف خطاب ترامب كثيرا عن مساره المعتاد القائم عادة على مزيج ملتهب من القومية اليمينية والخطاب المناهض للهجرة ونظريات المؤامرة المرتبطة بالانتخابات.


ويُعتقد بأن جلسات الاستماع في الكابيتول بشأن الهجوم على الكونغرس والتي كشفت تفاصيل مروعة عن أحداث ذلك اليوم ومحاولة أنصار ترامب السياسيين قلب نتيجة الانتخابات عبر التلاعب بنظام الانتخابات الأميركية المعقد، أضرّت بترامب.


والاثنين، أطلق بايدن العنان لموجة انتقادات لاذعة لفشل الجمهوريين في وضع حد لأنصار ترامب، علما أن الرئيس الحالي حاول في بداية عهده تجنّب ذكر اسم سلفه.


وقال بايدن في كلمة خلال مؤتمر المنظمة الوطنية لمسؤولي إنفاذ القانون السود إن "عناصر إنفاذ القانون الشجعان تعرّضوا لجحيم القرون الوسطى مدى ثلاث ساعات ونزفوا دماء وسط مجزرة، وواجهوا جنون غوغائيين صدّقوا أكاذيب الرئيس المهزوم".


وأضاف "لثلاث ساعات شاهد الرئيس السابق للولايات المتحدة المهزوم (في الانتخابات) كل ذلك يحصل فيما جلس مستريحا في غرفة الطعام الخاصة بجانب المكتب البيضاوي".


بجميع الأحوال، ما زال ترامب (76 عاما) الاسم الأكثر شهرة بين السياسيين الجمهوريين. ويُعتقد بأنه ما زال يحتفظ بقاعدة أنصار موالين له بشدة، ما يضعه في الصدارة إذا قرر الفوز بترشيح الحزب.


في الوقت ذاته، يتقدّم عدد من خصومه المحتملين في ظل ازدياد الدعاية السلبية ضده.


وتتركز جميع الأنظار على تقدّم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي لم يعلن عن نيته الترشح للرئاسة، لكن مكانته تزداد في أوساط اليمين.


وأظهر استطلاع أجرته "نيويورك تايمز" بالتعاون مع "كلية سيينا" مؤخرا أن حوالى نصف الناخبين في الانتخابات التمهيدية سيصوّتون لأي جمهوري عدا ترامب.


والأسبوع الماضي، انتقد مقال نشر في صحيفتين تميلان إلى اليمين مملوكتين لعائلة مردوخ هما "وول ستريت جورنال" و"نيويورك بوست"، سلوك ترامب خلال أحداث السادس من كانون الثاني/يناير.


وكتبت "نيويورك بوست" التي تعد مواقفها ودية حيال ترامب عادة، أنه أظهر بأنه "لا يستحق" أن يكون رئيسا مجددا.


لكن معلّقين يتمتعون بشهرة واسعة على شبكة "فوكس نيوز" (المملوكة أيضا لمردوخ) يواصلون دعم ترامب ومواقفه التي تصوّر الولايات المتحدة بأنها تتعرّض لهجوم من اليساريين.


وكتب كبار الشخصيات في مركز الأبحاث المؤيد لترامب، بمن فيهم مستشاره الاقتصادي السابق لاري كادلو "على مدى التاريخ الأميركي، تعد حقبتنا بلا شك مشحونة إلى حد كبير والأكثر إثارة للقلق". 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: قرار بإغلاق شاليه منتجع "بيانكو" بعد فيديو جديد مثير للجدل

غزة - "القدس" دوت كوم - قررت وزارة السياحة والأثار في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إغلاق الشاليه الذي حدثت فيه المخالفة بمنتجع بيانكو، حتى إشعار آخر، بسبب عدم الالتزام بالشروط والإجراءات المتبعة في تنفيذ إقامة الفعاليات والأنشطة، التي تخالف أعراف وتقاليد الشعب الفلسطيني.

ويأتي القرار على خلفية تداول مقطع فيديو لشبان وشابات في ظروف وصفت بالغير مناسبة من قبل رواد شبكات التواصل الاجتماعي، ما أثار جدلاً بعد أن كان نشر فيديو آخر مخل بالأخلاق قبل أشهر من نفس المنتجع.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أنها تتابع كافة المنشآت السياحية وتقوم بجولات تفتيشية للتأكد من شروط تنظيم الفعاليات والسلامة العامة والجودة لخدمات المواطنين.

وبينت الوزارة أنها "تمنح الأذونات المشروطة بإقامة الفعاليات والأنشطة وفق المصلحة الوطنية، وتقاليد وأعراف شعبنا المحافظ".

وقالت: "نتابع بشكل يومي رواد ونزلاء الشاليهات والمنتجعات السياحية وفق منظومة إلكترونية بالشراكة مع مباحث السياحة بوزارة الداخلية".

وشددت على أنها "تسحب التراخيص وتصدر القرارات الإدارية والإغلاقات والعقوبات بحق من يثبت غير التزامه بالتعليمات الوطنية".

وأضافت "وفي إطار المعالجة تؤكد الوزارة متابعتها مع الجهات المختصة للقيام بدورها في المحافظة على قيم وثقافة شعبنا المحافظ والذي يستحق الحياة الهانئة والترفيه وفق المقتضيات الشرعية".

ودعت رواد مواقع التواصل الاجتماعي لـ"عدم الانجرار خلف الأصوات التي تدعو لبث الفتنة داخل المجتمع المحافظ، والذي يطمح للحرية والاستقلال والتحرير".

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يحمّل الاحتلال المسؤولية عن مصير الأسير عاهد أبو غلمة

رام الله - "القدس" دوت كوم - حمّل نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، سلطات الاحتلال الإسرائيليّ، المسؤولية الكاملة عن مصير الأسير عاهد أبو غلمة (52 عامًا)، بعد أن حوّلته سلطات الاحتلال يوم الخميس الماضي الموافق 21 تموز 2022، إلى التّحقيق مجددًا في "بيتح تكفا" حيث جرى نقله من سجن "ريمون"، وتعمدت منذ نقله بعرقلة زيارات المحامين له، رغم المحاولات التي جرت.


وبيّن نادي الأسير، في بيان له، أنّ الأسير أبو غلمة وهو من بلدة بيت فوريك / نابلس، هو أحد قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، انخرط في العمل النضاليّ في صفوف الجبهة الشعبية منذ ما قبل انتفاضة عام 1987، وأصبح من أبرز كوادرها، تعرض للمطاردة لسنوات حتّى اعتقاله في الـ 14 آذار عام 2006 من قبل الاحتلال، من سجن أريحا إلى جانب الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، ومجموعة من رفاقهما، وذلك على خلفية مقاومته للاحتلال، وحُكم لاحقّا بالسّجن المؤبد بالإضافة إلى خمس سنوات.


واجه أبو غلمة العزل الإنفراديّ بشكلٍ متكرر، وحُرمت عائلته من زيارته لسنوات لذرائع "أمنية"، وانتهى عزله عام 2012، بعد معركة الإضراب عن الطعام التي خاضها الأسرى، واستمرت لمدة 28 يومًا، ومعه كذلك نحو 19 أسيرًا من قادة الحركة الأسيرة الذين واجهوا العزل الإنفراديّ لسنوات في حينه.


يذكر أنّه متزوج وهو أب لاثنين من الأبناء (قيس وريتا)، حينما اُعتقل كان قيس يبلغ من العمر 8 سنوات، وريتا أربع سنوات، علمًا أنّه يحمل شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة بيرزيت، والماجستير في الدراسات الإسرائيلية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

هدد حزب الله.. غانتس: قادرون على ضرب إيران

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الثلاثاء، إن إيران مشكلة عالمية وليست مشكلة خاصة في إسرائيل، وأنها في النهاية قادرة على ضربها بقوة ومنعها من الوصول إلى القوة النووية.

جاء ذلك خلال مؤتمر لقناة 13 العبرية، مشيرًا خلاله إلى أن إسرائيل غير راضية عن الاتفاق النووي لأنه سيكون سيئًا رغم أنه سيعمل على تأخير امتلاك إيران للسلاح النووي.

وأضاف: لا أعتقد أن توقيع الاتفاق سيكون قريبًا، لكن لا يمكن استبعاد حصول ذلك.

وبشأن تهديدات حزب الله، قال غانتس، إذا تحدانا فسنؤذيهم كثيرًا، مستوى ردعنا ضد حزب الله ولبنان مرتفع، ونصرالله يفهم ذلك جيدًا.

وحول الأزمة الروسية، قال غانتس إنه من المفترض أن يتوجه إلى روسيا وفد لحل الخلافات، مشيرًا إلى أن يائير لابيد لم يكن مخطئًا حين قال إن إسرائيل تقف إلى جانب أوكرانيا، التي تم إرسال معدات غير هجومية لصالحها.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء مصر الأسبق: نجاح الصين يصب في مصلحة العالم بأسره

القاهرة  (شينخوا) أكد رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عصام شرف أن نجاح الصين يصب في مصلحة العالم بأسره ويعطي الأمل للدول النامية لتبني نظام حوكمة عادل وإنساني مماثل.


ووصف الدكتور عصام شرف، وهو أيضا عضو لجنة شبكة تعاون المنظمات غير الحكومية لطريق الحرير، في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا، الحزب الشيوعي الصيني بـ"حزب الأحلام" لأنه كرس مبادئه للوفاء بأحلام الشعب الصيني في تحقيق الرفاهية والرخاء، وذلك على مدار أكثر من مائة عام منذ إنشائه.


وأضاف أنه "بفضل منهج الحزب في ترسيخ الشيوعية لكن وفقا لخصائص صينية، حافظت الصين على خصوصيتها الاجتماعية والثقافية في نفس الوقت الذي بنت فيه دولة حديثة ومتطورة".


واعتبر أن القضاء على الفقر المدقع في الصين معجزة يمكن نسبها لمبادئ وأيديولوجيات الحزب، التي أثبتت أنها المحفز الأساسي لكافة أوجه التنمية في الصين.


وأوضح رئيس الوزراء المصري الأسبق أن الحزب الشيوعي الصيني قدم للعالم نظام حوكمة مختلفا وهو "نموذج مرن" يمكن تطبيقه في الدول النامية بدلا من النماذج الغربية التي يجب تطبيقها كحزمة واحدة.


لقد زار الدكتور عصام شرف الصين أكثر من ثلاثين مرة، وشهد عن قرب، خلال زيارته لمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين، اندماج المسلمين الذين يعيشون في وئام وسلام مع مجموعات عرقية أخرى ويتمتعون بحقوقهم الإنسانية الكاملة.


وقال: "لقد أسعدتني زيارة نينغشيا حقا، وتناولت مع مسلمي المنطقة الطعام وزرت مساجدهم".


وأشار إلى أنه "تم بناء وتعزيز علاقات خاصة للغاية بين الشعب الصيني والحزب الشيوعي الصيني، الأمر الذي شجع الحزب الصيني على القيام بثورة، وتنقية، وتصحيح، وتحسين ذاتي".


وواصل أن "الشعب أولا، أو الشعب في المركز، كلها مبادئ جلبت دعما وولاء واسع النطاق لقيادة الحزب مع الحفاظ على الخصائص الصينية".


ورأى الدكتور عصام شرف، الذي عبر عن إعجابه بالإنجازات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية إلى جانب مكافحة الفقر والفساد وتحسين ظروف الصحة والتأمين، أن "الانفتاح المستمر على العالم هو السياسة الأكثر نجاحا للصين على المستوى الدولي".


وأشار إلى أن مبادرة الحزام والطريق، التي اقترحتها الصين في عام 2013، ترجمة حقيقية لسياسات الانفتاح التي بدأت منذ فترة طويلة.


ولفت إلى أن المبادرة التي بدأت بدولة واحدة تشمل الآن 149 دولة و32 منظمة دولية بحلول أوائل شهر يونيو من هذا العام، وتم التوقيع على أكثر من 200 وثيقة تعاون لبناء الحزام والطريق، فيما يتم تنفيذ ما لا يقل عن 2000 مشروع بين الصين وهؤلاء الشركاء.


وأكد أن مبادرة الحزام والطريق تعد بمثابة هيكل كامل للتعاون الدولي يقوم على الشراكة في التخطيط والعمل والمكسب.


ووصف الدكتور عصام شرف العلاقات التاريخية بين مصر والصين، والتي تعود إلى طريق الحرير القديم منذ حوالي 2000 عام، بالقوية، مضيفا أن البلدين يتمتعان بآفاق واعدة للتعاون نظرا للدور المحوري لمصر بين الدول الأفريقية والعربية والإسلامية والنامية والمتوسطية. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل: هدم المنازل "عقاب جماعي"

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت فصائل فلسطينية، اليوم الثلاثاء، هدم قوات الاحتلال لمنزلي الأسيرين يوسف عاصي ويحيى مرعي في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، بمثابة "عقاب جماعي".

وقالت حركة حماس في بيان لها، إن هدم المنازل "إرهاب دولة وعقاب جماعي، لن يُضعف عزيمة شعبنا ومقاومته الباسلة، فما دمّره المحتل سيُعاد بناؤه بسواعد الشباب".

وحيت حماس، الجماهير التي قادت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة، مضيفةً: "نشد على أيديهم لمواصلة التصدي لقوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه، واستهداف مواقعهم كافة". كما جاء في بيانها.

وأضافت: إنّ عملية مستوطنة أرئيل البطولية التي نفذها الأسيران البطلان، جاءت ضمن سلسلة عمليات الرد على تدنيس المسجد الأقصى والعدوان عليه، وسيواصل شعبنا حماية أقصاه ومقدساته وأرضه مهما بلغت التضحيات".

من جهتها اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن هدم المنازل "جريمة تطهير عرقي تضاف إلى سجل الجرائم الإسرائيلية وإرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني وأرضه وحقوقه الوطنية".

وأضافت: إن "جرائم هدم منازل أبناء شعبنا، واستمرار الاغتيالات والاعتقالات والاقتحامات لن تنال من عزيمة وصمود أبناء شعبنا الفلسطيني وستزيده إصراراً على مواجهة الاحتلال والمستوطنين وجرائم نظام الفصل العنصري".

وطالبت الديمقراطية، الجمعية العامة للأمم المتحدة وأمينها العام أنطونيو غوتيريش بتوفير الحماية الدولية لشعبنا وأرضه وممتلكاته من جرائم الاحتلال وقطعان المستوطنين، داعيةً المجتمع الدولي لإدانة جرائم الحرب ونظام الفصل العنصري الإسرائيلي والضغط على الاحتلال لوقف جرائم التطهير العرقي بحق أبناء شعبنا.

من جهته اعتبر عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد خريس، هدم وتفجير المنازل بأنه يأتي في إطار "جريمة حرب صهيونية مستمرة بحق شعبنا وهي سياسة أثبت شعبنا بتضحياته وصموده وتمسكه بخيار المقاومة أنها فاشلة وعقيمة ولم تحقق أهدافها". كما قال.

وأضاف خريس: "شعبنا رغم كل حملات التشريد والاقتلاع والتطهير العرقي منذ الغزوة الصهيونية ما زال متشبثاً بأرضه ويكبر أبناءه على حب الوطن والارض والتضحية من أجلهما على طريق التحرير والعودة".

ودعا الجماهير والقوى الحية لإسناد عوائل المقاومة وتشكيل حاضنة شعبية لكسر عنصرية وفاشية هذا الكيان المجرم. كما قال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 4 أشخاص وإصابة 48 آخرين إثر انقلاب حافلة ركاب رأسا على عقب بجنوبي أفغانستان

قلات، أفغانستان (شينخوا) لقي 4 ركاب مصرعهم وأصيب 48 آخرون إثر انقلاب حافلة ركاب رأسا على عقب بمقاطعة زابول جنوبي أفغانستان اليوم (الثلاثاء)، حسبما ذكر ضابط في شرطة المرور.


ووقع الحادث في منطقة شهر الصفا في الساعات الأولى من اليوم، حسبما ذكر ضابط رفض الإفصاح عن اسمه، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.


وفي الوقت نفسه، أكد مدير إدارة الصحة العامة بالمقاطعة، عبد الحكيم حكيمي، أن جثث 4 أشخاص من بينهم 3 سيدات، و48 مصابا من بينهم سيدات وأطفال، تم نقلهم إلى المستشفى.


وغالبا ما تؤدي القيادة المتهورة والطرق المزدحمة إلى حوادث طرق مميتة في الدولة التي مزقها الصراع، وفقا لمسؤولين في شرطة المرور. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

العامور يطلق مبادرة لإجراء حوار وطني شامل لمواجهة التحديات الاقتصادية


رام الله – "القدس" دوت كوم - قدم أمين سر المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص ورئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين - القدس،  م. محمد العامور خلال مقابلة مع "إذاعة صوت فلسطين"  مبادرة لإجراء حوار وطني شامل تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء تتعلق بالسياسات الاقتصادية والمالية بحضور كافة الوزارات والمؤسسات الاقتصادية ذات العلاقة.


وقال العامور " نحن في القطاع الخاص على أتم الإستعداد لتقديم برنامج وطني شامل لإنجاح هذه المبادرة بهدف خلق اقتصاد وطني قوي وبيئة اقتصادية مستدامة جاذبة للاستثمار، ويكون إقتصادا قادرا على  مواجهة كافة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني " مضيفا أمل التجاوب مع هذا الاقتراح الذي من شأنه الخروج بحلول فعلية لكافة الملفات ذات العلاقة بالشأن الاقتصادي وتحديد معالم المرحلة المفصلية القادمة بما يحقق أهدافنا الوطنية الشاملة.


وأشار الى ان الحوار الوطني اصبح حاجة ملحة كون أن القطاع الخاص والمجتمع الفلسطيني  يواجه تحديات اقتصادية كبيرة.
وتحدث العامور خلال اللقاء حول دور رجال الأعمال الفلسطينيين في النهوض بالإقتصاد الوطني، الذين يشكلون المكون الأساسي لخلق الفرص الإستثمارية المبنية على أساس رسالة القطاع الخاص الوطنية المتمثلة في عناصر الصمود والبقاء، مؤكدا أن النهوض بالإقتصاد الوطني يجب ان يتركز في الإعتماد على الذات وخاصة في قطاعات الزراعة والصناعة التي تشكل عصب أي اقتصاد مستدام.


وتطرق العامور في حديثه الى أزمة المسافرين على معبر الكرامة وما تعرض اليه شعبنا من ظروف قاسية خلال الأسبوعين الماضيين مشيرا الى ان القطاع الخاص ممثلة بالمجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص تنادى بمبادرة للتواصل مع أصحاب العلاقة والاجتماع مع مدير عام المعابر والحدود نظمي مهنا للوقوف على طبيعة الإجراءات المتبعة في المعبر مشيرا الى ان القطاع الخاص  يعكف حاليا على اعداد رؤية ومقترحات عملية سيتم تقديمها لكافة الجهات ذات العلاقة بهدف تذليل العقبات امام المسافرين والحركة التجارية.


واكد ان ترويج الاحتلال لسفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" بمثابة التفاف على حقوقنا الأساسية وحرية الحركة مطالبا بفتح مطار قلنديا امام المسافرين الفلسطينيين باعتباره أحد رموز السيادة الوطنية.


وتطرق العامور الى ازمة ارتفاع الأسعار وخاصة في مواد القمح والطحين مشددا على أهمية قيام التاجر بالتوازن بين ارتفاع الأسعار العالمية والسوق المحلي.  


واكد العامور ان القطاع الخاص بكافة مكوناته يرى أن مشاريع القوانين والقرارات بقانون لا تحمل صفة الإستعجال ويجب العمل على التأني ودراسة كافة الجوانب المتمثلة في التطبيق وآثارها بما يخدم المصلحة الوطنية ومصلحة أبناء شعبنا، وخاصة في ظل غياب المجلس التشريعي.


واختتم حديثه بالقول ان القطاع الخاص  جزء من أبناء هذا الشعب الفلسطيني المقاوم المرابط على أرضه يحمل رسالة وطنية سامية تتمثل تثبيت الفلسطيني على أرضه وتوفير مقومات صموده وسيبقي وفيا في  تأدية رسالته.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الصيني يحث على تعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا في مجالي السلام والأمن

بكين  (شينخوا) دعا وي فنغ خه، عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني، إلى تعزيز التعاون بين الصين وأفريقيا في مجالي السلام والأمن، وذلك خلال الاجتماع الوزاري لمنتدى الصين-أفريقيا الثاني للسلام والأمن، والذي عقد عبر دائرة الفيديو يوم الاثنين الماضي.


وأرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ رسالة تهنئة إلى المنتدى، حيث قرأ وي الرسالة أثناء الاجتماع.
وقال وي إنه مع الاهتمام البالغ بالتعاون بين الصين وأفريقيا في مجالي السلام والأمن، طرح الرئيس شي مبادرة بناء مجتمع الصين-أفريقيا ذي المستقبل المشترك في العصر الجديد، ليرشد إلى طريق المضي قدما بالنسبة للصين وأفريقيا لتقوية التضامن والتنسيق وتحقيق الأمن المشترك.


وأوضح وي أنه يتعين على الصين وأفريقيا الحفاظ على اتصالات إستراتيجية وثيقة وتعزيز التعاون في مجالي المعدات والتكنولوجيا، وتعميق المناورات والتدريبات البحرية المشتركة، وتوسيع التبادلات في المجالات المهنية.


وأعرب ممثلون من الدول الأفريقية شاركوا في الاجتماع عن تقديرهم لدعم الصين ومساعدتها لأفريقيا في مجالي السلام والأمن. وقالوا إن الدول الأفريقية تتطلع إلى تقوية التضامن والتعاون مع الصين.


وحضر المنتدى نحو 50 من المسؤولين على المستوى الوزاري والممثلين البارزين من الاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشابة أبو قويدر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاءـ، لائحة اتهام أمام محكمة الصلح في بئر السبع، ضد الطالبة مريم أبو قويدر من سكان الداخل المحتل بتهمة "التحريض على الإرهاب" وبدعوى ارتباطها بـ "منظمة إرهابية".

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن أبو قويدر من سكان النقب وهي طالب في جامعة بن غوريون، كانت نشرت على حسابها في انستغرام صور باللغة العربية تحرض فيها على "الإرهاب" وتدعو لتنفيذ عمليات، إلى جانب عبارات مدح وتعاطف وتأييد لمنظمات "إرهابية". وفق تعبيرها.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

"الأشغال" توضح أسباب الحفريات على طريق بيتونيا - كفر نعمة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزار الأشغال العامة والإسكان، اليوم الثلاثاء، إن الحفريات التي تجري لإعادة تأهيل طريق بيتونيا - كفر نعمة سببها استحداث عبّارات جديدة في الطريق.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن طبقة الاسفلت في مقطع الطريق الذي استحدثت فيه العبّارات غير نهائية، وهي لتسوية السطح فقط "طبقة صفرية سطحية"، والهدف منها كان إغلاق الحفر ورفع الضرر، مؤكدة أن الطبقات النهائية ستنفّذ بعد الانتهاء من عمل العبّارات.


وأشارت إلى أن العبّارات الجديدة تأتي نتيجة إغلاق مخرج العبّارة القديمة بالكامل، بسبب بناء مجاور لأحد المواطنين، وإلقاء مخلّفات في مدخل العبّارة ما نتج عنه عدم تصريف مياه الأمطار، ما أدى إلى تضرر المقطع ذاته.


وذكرت أن أعمال الاسفلت التي نُفذت خلال الفترة الماضية لمقطع بيتونيا، يبلغ طوله 700 متر، ويتضمن العبّارات المستحدثة في الجزء الأخير منه باتجاه بلدة عين عريك، جاءت كونها من أولويات خطة العمل وأهميتها آنذاك في رفع السلامة المرورية على الطريق وتسهيل حركة وتنقل المواطنين. 


وناشدت الوزارة، المواطنين انطلاقا من حرصهم الملموس واهتمامهم ومشاركتهم المجتمعية الحفاظ على الممتلكات العامة، وعدم إلقاء المخلفات، والطمم، في مجاري العبّارات والأودية.

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

لبنان يتوقع أن تدخل سياحة الصيف 3 مليارات دولار إلى البلاد

بيروت  (شينخوا) توقع وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد نصار  (الاثنين) أن يدخل للبنان 3 مليارات دولار من سياحة الصيف الحالي.


وقال نصار في حديث لقناة ((الحرة)) التلفزيونية إن "عدد السياح والوافدين المتوقع حتى شهر سبتمبر هو مليون و200 ألف"، موضحا أنه "يستند غلى شركات الطيران لتحديد هذه الأرقام".


وأشار "بحسب دراسة أولية انه إذا أتى إلى لبنان في الموسم الصيفي الحالي نحو مليون و200 ألف سائح أو وافد، وإذا انفق كل واحد منهم 2500 دولار، فهذا يعني أنه سيدخل إلى لبنان نحو 3 مليارات دولار".


وذكر أنه "خلال شهر يونيو الماضي وصل إلى لبنان 337 ألف وافد كما وصل عدد الوافدين في اليوم الواحد إلى 20 ألفاً وهو رقم قياسي".


وأضاف أن المغتربين والسياح يعرفون حقيقة الوضع في لبنان على صعيدى الكهرباء والانترنت "ونظروا إلى المقومات السياحية المميزة التي يتحلى بها لبنان واختاروا المجيء".


وأشار إلى أن "أبرز التحديات أمام المؤسسات السياحية هي ارتفاع كلفة تأمين الكهرباء"، موضحا أن "40 % من القيمة التشغيلية في القطاع السياحي تذهب لتأمين الطاقة"، مؤكدا أنه "رغم ذلك فإن تلك المؤسسات تحقق أرباحا".


واطلقت وزارة السياحة اللبنانية، رغم أزمات البلاد المتراكمة، حملة سياحية لتشجيع المغتربين والسياح لزيارة بلد مميز بمعالمه السياحية والجغرافية بهدف مساعدة القطاع السياحي واقتصاد البلاد على التقاط أنفاسه.


واقفلت آلاف من المؤسسات السياحية (مطاعم ومقاهي وفنادق ومكاتب تأجير السيارات ومحلات تجارية) بفعل أزمات البلاد التي فاقمتها أزمة مرض كورونا وانفجار مرفأ بيروت في أغسطس العام 2020.


وكان القطاع السياحي اللبناني يساهم تقليديا بما بين 20 % إلى 25 % من الناتج المحلي اللبناني ويؤَمن فرص عمل لنحو 25 % من اليد العاملة اللبنانية.


ويشهد لبنان منذ نهاية العام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي، ويتمثل في انهيار سعر صرف عملته الوطنية مقابل الدولار وارتفاع معدل الفقر إلى 82 % وازدياد البطالة والتضخم ونقص الكهرباء والوقود والأدوية وحليب الأطفال. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل انتهاكاته بحق الأسرى المرضى

رام الله - "القدس" دوت كوم - تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاتها بحق الأسرى وخاصة المرضى منهم.


وفي هذا الصدد، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الثلاثاء، أن إدارة معتقل "نفحة" تُمعن بتجاهل الحالة الصحية الصعبة للأسير المريض شادي غوادرة (34 عامًا) من قرية بير الباشا قضاء جنين، والذي تبين مؤخرًا أنه يعاني من إصابته بثلاثة أورام في الرئة بعد أن أجرى صورة للقفص الصدري قبل عدة أشهر.


وبينت الهيئة أن إدارة "نفحة" ترفض إجراء فحوصات طبية أخرى للأسير غوادرة لمعرفة ماهية الأورام التي يعاني منها وتماطل بتحويله، بذريعة أن الأسير تحت مراقبة أطباء الاحتلال العاملين في عيادة المعتقل لمدة خمس سنوات، وفي حال وجود خطورة على حالته سيتم تحويله لإجراء خزعة للورم، مشيرةً إلى أن الأسير غوادرة يشتكي في الآونة الأخيرة من تقيؤ مستمر وتكتفي عيادة المعتقل بمنحه المسكنات بدون تشخيص ما يعانيه.


ولفتت الهيئة أن الأسير غوادرة اُصيب عند اعتقاله خلال عام 2003 بـ 7 رصاصات بمختلف أنحاء جسده، وخضع حينها لعدة عمليات جراحية وتم استئصال نصف معدته، ولا يزال يعاني حتى اللحظة من آثار إصابته البليغة، وعقب اعتقاله صدر حكمًا بحقه بالسجن مدى الحياة.    


وفي سياق ذي صلة، رصد تقرير الهيئة أيضًا تفاصيل الحالة الصحية للأسير المصاب نذير دار أحمد (22 عامًا) من قرية عبوين قضاء رام الله، والذي يواجه وضعًا صحيًا مقلقًا، وذلك بعد إصابته بـ 20 رصاصة بمختلف أنحاء جسده من قبل جيش الاحتلال أثناء عملية اعتقاله خلال شهر أيار الماضي.


وأشارت الهيئة نتيجة لتلك الإصابة تراجعت الحالة الصحية للشاب دار أحمد وبات يعاني على إثرها من مشاكل صحية عديدة، من بينها مشاكل بالرئتين وفي كثير من الأحيان يُصاب بانقطاع بالنفس ويفقد وعيه، ومن مشاكل بالمعدة، كما يشتكي من أوجاع حادة في الكتف نتيجة لوجود بقايا شظايا فيه وآلام في قدمه اليمنى وظهره، ويتم منحه أدوية مسكنة فقط داخل ما يسمى "عيادة سجن الرملة" لمساعدته على تجاوز حدة الآلم، لكنه بحاجة لرعاية طبية حثيثة ولعلاج مستمر وناجع لحالته.  


وأعربت هيئة الأسرى عن قلقها من تصاعد أعداد الحالات المرضية الصعبة بين صفوف الأسرى والمعتقلين في مختلف السجون، لاسيما من يعانون من مرض السرطان والأورام بدرجات متفاوتة حيث وصل عددهم إلى 23 أسيرًا، مؤكدة بأن إدارة سجون الاحتلال ترتكب بحق الأسرى أساليب تعذيب جسدي ونفسي ممنهجة عدا عن زجهم بظروف اعتقالية وحياتية سيئة ومعدومة، ونتاجًا لذلك تُصاب أجساد الأسرى بالضعف والوهن وتتفشى الأمراض فيها.  


من جهته قال نادي الأسير، إن الأسير الجريح باسم النعسان (27 عاماً)، من بلدة المغير/رام الله، يواجه ظروفاً صحية صعبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وأوضح النادي أن الأسير النعسان يعاني من مشاكل صحية عديدة جراء إصابته برصاص جيش الاحتلال قبل شهر من اعتقاله خلال "الهبة الشعبية" عام 2015، ويعاني من إصابتين واحدة في قدمه اليسرى أدت إلى إصابة الشريان الرئيسي، وأخرى في بطنه نتج عنها تهتك في الأمعاء والقولون.


 اُعتقل الأسير باسم في  تاريخ الـ8 من كانون الأول/ديسمبر 2015، وتعرض لتحقيقٍ استمر لعدة أيام، وواجه ظروفاً اعتقالية صعبة، وحكم عليه الاحتلال بالسجن لمدة 12 عاماً.


وأشار نادي الأسير إلى أن الأسير النعسان ما زال يعاني من آثار إصابته حتى اليوم، وهو بحاجة إلى إجراء عملية جراحية بشكلٍ عاجل، حيث كان من المفترض إجراؤها بعد سنة من إصابته، إلا أن الاحتلال يماطل حتى اليوم، ويمارس بحقه سياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطئ)، وهو يقبع اليوم في سجن "النقب".


علماً أنه فقد والده وهو في الأسر، وحرمه الاحتلال من وداعه، كما وحرمت عائلته لمرات عديدة من زيارته على مدار السنوات الماضية.


يذكر أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال نحو 600 أسير من بينهم 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة.

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الإمارات تختار رائد الفضاء الثاني للذهاب إلى الفضاء

دبي (شينخوا) أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، (الاثنين)، اختيار سلطان النيادي ليكون ثاني رائد فضاء إماراتي ينطلق إلى الفضاء.


وغرد الرئيس عبر ((تويتر)) "هذا الإنجاز التاريخي ينبني على الأسس القوية لبرنامج الفضاء الإماراتي المتنامي".


سيتوجه النيادي إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة مدتها ستة أشهر، ستبدأ بحلول ربيع العام المقبل. وقد عمل سابقا كرائد فضاء احتياطي للرائد هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي تم إرساله إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2019.


ووفقا لمركز محمد بن راشد للفضاء الإماراتي، "سيقضي النيادي ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، حيث سيجري تجارب علمية متعمقة ومتقدمة كجزء من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي يهدف إلى تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمختلف المهمات العلمية".


تعلم النيادي في وقت سابق أنظمة مركبة الفضاء الروسية ((سويوز))، ثم واصل صقل معرفته ومهاراته في السفر إلى الفضاء في وكالة ناسا واجتاز كل التدريب المطلوب في فيلق رواد الفضاء بوكالة ناسا.


 وتم تدريبه على السير في الفضاء، والتعامل مع الأنظمة الموجودة على متن المركبات، وقيادة طائرات "تي-38" و"تي-6"، بالإضافة إلى تدريبه على العديد من الأنشطة خارج المركبات مثل التقاط مركبات الشحن والتعامل مع الحمولات باستخدام ذراع مناورة آلية.


خدم النيادي، مواليد 23 مايو 1981، في القوات المسلحة الإماراتية كمهندس لأمن الشبكات. 


وهو حاصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من جامعة جريفيث الأسترالية، وبكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون في إنجلترا. 

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يعلن عن تصاميم مدينة "ذا لاين" الصديقة للبيئة

الرياض  (شينخوا) أعلن ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة "نيوم" الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الاثنين) عن تصاميم مدينة "ذا لاين" الصديقة للبيئة.


وتتمحور المدينة حول الإنسان، وتمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وتأتي تصاميم مدينة "ذا لاين"، لتعكس ما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات.


ومن المتوقع أن تسهم المدينة في المحافظة على 95 % من أراضي "نيوم" للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% ، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.


وجاء إعلان تصاميم المدينة بعد أن أطلق ولي العهد السعودي الفكرة والرؤية الأولية للمدينة في يناير من العام الماضي.


ومن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو متراً ، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.


وستبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متراً مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماما في مدنٍ بهذا الحجم، وهذا بدوره يقلل من تمدد البنية التحتية ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة، كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام.


وتتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.


وقال الأمير محمد بن سلمان بأنه عند إطلاق "ذا لاين"، تم إعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي.


 وتابع: "واليوم ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية وهذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها".


وشدد على أهمية عدم تجاهل أزمة البيئة و طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم.


وأكد العزم على تقديم حلول جديدة ومبتكرة، منها تنفيذ فكرة "البناء إلى الأعلى"، من خلال فريق عمل تقوده "نيوم"، إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم.


وتركز المدينة على تقديم نهج جديد لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاث، وهي إلى الأعلى وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب.


وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.


وتغطي جانبي المدينة الخارجيين أسطح زجاجية وهي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعاً فريداً، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة.


وستعمل "نيوم" على تصميم المدينة بأكملها رقمياً، وكذلك ستستخدم أحدث تقنيات البناء و عمليات التصنيع.


وتعتبر "نيوم" هي إحدى أبرز مشروعات رؤية المملكة 2030، حيث إنها تجسد استراتيجيات المملكة وتوجهاتها نحو الاستفادة من الموارد المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتوليد الطاقة الكهربائية.


وقد أعلنت في وقت سابق عن إطلاق "أكساجون" مدينة الصناعات المتقدمة، و"تروجينا" الوجهة السياحية العالمية التي تقدم أول تجربة للتزلج على الثلج في الهواء الطلق في الخليج العربي، إلى جانب إطلاق شركتين تابعتين لـنيوم وهما شركة "إنوا" التي تعنى بالابتكارات وصناعات الطاقة والمياه والهيدروجين، وشركة نيوم التقنية الرقمية. 

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض يدعو إلى تعزيز المراقبة وتعقب المخالطين لمواجهة جدري القرود

أديس أبابا (شينخوا) أوصى المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض يوم الاثنين أعضاءه بتعزيز المراقبة وتعقب المخالطين للحد من مرض جدري القرود.


كما دعا المركز في بيان صحفي الدول الإفريقية إلى تعزيز قدرات التشخيص المختبرية وقدرة التسلسل الجيني لجدري القرود.


جاء هذا الإعلان بعد يومين من إعلان منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة عالمية تثير قلقا دوليا.


ودعا المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض أيضا الأعضاء إلى تخزين اللقاح والعلاج اللازمين للتعامل مع حالات جدري القرود.


ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن المركز، تم اكتشاف 2031 حالة إصابة بمرض جدري القرود في 11 دولة إفريقية، وهو ما يمثل 12 في المائة من الحالات العالمية.


كما أبلغت هيئة الصحة القارية عن 75 حالة وفاة مرتبطة بجدري القرود حتى الآن. 

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

فرنسا تفتتح مركزا للتطعيم ضد جدري القرود في باريس

باريس  (شينخوا) أعلن وزير الصحة الفرنسي فرانسوا براون يوم الاثنين أن مركزا عالي السعة للتطعيم ضد جدري القرود سيفتتح أبوابه للعامة اعتبارا من اليوم (الثلاثاء) في باريس.


ووفقا لهيئة الصحة العامة في فرنسا، سجلت منطقة العاصمة 726 حالة إصابة بجدري القرود، أي قرابة نصف الحالات المؤكدة البالغ عددها 1567 في فرنسا الأسبوع الماضي.


وقال وزير الصحة إن عدد الحالات المؤكدة يتجاوز الآن 1700 حالة.


وأكد براون أن البلاد "تفاعلت على الفور" مع العدد المتزايد من حالات الإصابة بجدري القرود، مضيفا أنه "حتى اليوم، يوجد أكثر من 100 مركز تطعيم".


وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة تستدعي قلقا دوليا في 23 يوليو. 

منوعات

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة وشركاؤها ينشرون مبادئ توجيهية تهدف إلى حماية الأطفال النازحين جراء تغير المناخ

الأمم المتحدة (شينخوا) أصدرت الأمم المتحدة وشركاؤها يوم الاثنين مبادئ توجيهية تهدف إلى حماية وإدماج وتمكين الأطفال الفارين من ديارهم بسبب تغير المناخ، مما يمثل أول إطار عالمي يتطرق لهذه القضية.


وتتضمن المبادئ التوجيهية المتعلقة بالأطفال النازحين في سياق تغير المناخ، التي أطلقتها المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وجامعة جورج تاون وجامعة الأمم المتحدة، مجموعة من تسعة مبادئ تعالج مواطن الضعف الفريدة والمتعددة الطبقات للفتيان والفتيات الذين نزحوا من ديارهم بسبب تغير المناخ، سواء داخليا أو عبر الحدود.


وأشار الشركاء إلى أن معظم سياسات الهجرة المتصلة بالطفل لا تأخذ في الاعتبار حاليا العوامل المناخية والبيئية، في حين أن معظم سياسات تغير المناخ تتجاهل الاحتياجات الفريدة للأطفال.


ويعيش قرابة نصف أطفال العالم البالغ عددهم 2.2 مليار طفل، أو قرابة مليار فتى وفتاة، في 33 بلدا معرضا لخطر كبير من الآثار الضارة لتغير المناخ. 


ونزح نحو 10 ملايين طفل في أعقاب حالات مرتبطة بالمناخ في عام 2020 وحده.


وحذر الشركاء من أن ملايين الأطفال الآخرين قد يضطرون إلى النزوح في السنوات المقبلة.


وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسيف إنه "في كل يوم، يدفع ارتفاع مستويات سطح البحر، والأعاصير، وحرائق الغابات، وفقدان المحاصيل المزيد والمزيد من الأطفال والأسر لمغادرة ديارهم".


وأضافت أن "الأطفال النازحين أكثر عرضة لخطر سوء المعاملة والاتجار بالبشر والاستغلال. وهم أكثر عرضة لفقدان إمكانية الحصول على التعليم والرعاية الصحية. وكثيرا ما يجبرون على الزواج المبكر وعمالة الأطفال".


وأشار المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو إلى أنه على الرغم من أن الأطفال المهاجرين معرضون للخطر بشكل خاص عند التنقل جراء تغير المناخ، إلا أن احتياجاتهم وتطلعاتهم لا تزال مهملة في المناقشات السياسية.


وأفاد أنه "من خلال هذه المبادئ التوجيهية، نهدف إلى ضمان وضوح احتياجاتهم وحقوقهم، سواء في مناقشات السياسات أو عند وضع البرامج. 


وتمثل إدارة الهجرة والتعامل مع نزوح الأطفال في سياق تغير المناخ والتدهور البيئي والكوارث تحديا هائلا يجب علينا معالجته الآن".


وتوفر المبادئ التوجيهية للحكومات الوطنية والمحلية والمنظمات الدولية ومجموعات المجتمع المدني أساسا لبناء سياسات تحمي حقوق الطفل. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران: لن نشغل كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى إحياء الاتفاق النووي

طهران  (شينخوا) قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن بلاده لن تشغل كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية المثبتة وفقا للاتفاق النووي لعام 2015، حتى تستأنف الأطراف الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق.


وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية ((إرنا)) بأن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أدلى بهذه التصريحات في كلمة للصحفيين على هامش معرض أقيم في طهران اليوم (الاثنين).


وقال إن الجمهورية الإسلامية لا ترى أي سبب لوجود هذه الكاميرات في مواقعها النووية لأنها كانت تسجل بيانات من المفترض أن تبرئ طهران من بعض الاتهامات التي لا تزال قائمة.


وأضاف إسلامي أنه على الرغم من مفاوضات مطولة بين إيران والقوى العالمية في عام 2015 أسفرت عن توقيع اتفاق نووي، لا يزال الغرب يوجه اتهامات إلى إيران استنادا إلى وثائق مسروقة و"ادعاءات لا أساس لها".


وأكد أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب حاليا أنشطة إيران النووية وفقا لاتفاقات الضمانات. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الفيليبيني يكشف خطته الاقتصادية

مانيلا(أ ف ب) -تعهّد الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس جونيور الاثنين مكافحة الفقر والسيطرة على ارتفاع أسعار المواد الغذائية ودعم الطاقة المتجددة، بينما كشف عن خطة طموحة لولايته التي ستستمر ست سنوات.


وفي أول خطاب بشأن حال الأمة يلقيه، عرض سلسلة أهداف تشمل إعادة طلاب المدارس إلى الصفوف وتخفيف عبء الديون على الفلاحين وزيادة إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت.


وبخلاف سلفه رودريغو دوتيرتي الذي كان كثيرا ما يخرج عن النص ويوجه تهديدات بالقتل، التزم ماركوس جونيور بخطاب معد مسبقا منظّما ومليئا بالأرقام.


بعدما ورث اقتصادا يعاني من تداعيات تدابير الإغلاق المرتبطة بكوفيد والتضخم، عبر الرئيس الجديد عن تفاؤل حذر حيال المستقبل، في وقت تؤدي حرب أوكرانيا واضطراب سلاسل الإمداد إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.


وقال أمام نواب ودبلوماسيين وقضاة "لا أنوي التقليل من حجم المخاطر والتحديات التي نواجهها في هذه الفترة المضطربة في تاريخ العالم".


وتابع "لكنني أرى نور الشمس يطل من خلف هذا السحاب الأسود.. جمعنا أفضل العقول الفيليبينية للمساعدة في توجيهنا في فترة الأزمات العالمية هذه".


وتحدث الرئيس وهو نجل الدكتاتور السابق فرديناند ماركوس مدة 74 دقيقة من دون أن يأتي على ذكر حقوق الإنسان والفساد أو محادثات السلام مع المجموعات المسلحة.


وبدلا منذ ذلك، ركّز على الاقتصاد والطاقة النظيفة والزراعة ومساعدة الفقراء.


وتعهّد تقليص معدلات الفقر بأكثر من النصف لتصبح بأرقام فردية بحلول نهاية عهده وتقديم مساعدة مالية للعديد من الفلاحين، بما في ذلك إعفاء أشخاص من الديون.


كما تعهّد زيادة الانتاج الزراعي وخفض أسعار الأغذية.


وقال "لن يتم ذلك في يوم واحد أو شهر أو سنة. لكن علينا أن نبدأ الآن".


وصل ماركوس جونيور إلى السلطة بعدما حقق فوزا انتخابيا ساحقا في 9 أيار/مايو.


وقبل ساعات من خطابه، خرج الآلاف في مسيرة سلمية في شارع رئيسي للاحتجاج على فوزه وانتقاد أولى الأسابيع التي قضاها في السلطة.


وأما خارج مقر الكونغرس، فتجمع الآلاف من أنصاره رافعين لافتات كتب عليها شعارات مثل "تقدّم". 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

"سوناطراك" تعلن اكتشاف ثلاثة حقول للغاز والنفط في الصحراء الجزائرية

الجزائر ,  (أ ف ب) -أعلنت مجموعة سوناطراك النفطية الجزائرية العملاقة الإثنين أنها اكتشفت ثلاثة حقول للنفط والغاز في الصحراء الجزائرية، أحدها بالشراكة مع مجموعة "إيني" الإيطالية.


وجاء في بيان لـ"سوناطراك" أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن "الاكتشاف الأول يتمثل في اكتشاف للغاز المكثف بمكمنين من طبقة الديفوني"، بعد تنقيب قامت به سوناطراك في "بئر استكشافي في رقعة البحث +عين أميناس 2+، بحوض +إليزي+".


وبحسب البيان "بلغت معدلات التدفق المسجلة خلال الاختبارات 300,000 متر مكعب في اليوم من الغاز و26 متر مكعب في اليوم من المكثفات من المكمن الأول و213,000 متر مكعب في اليوم من الغاز و17 متر مكعب في اليوم من المكثفات من المكمن الثاني".


وأشارت سوناطراك في بيانها إلى أن الاكتشاف الثاني تم بالشراكة مع المجموعة الإيطالية إيني بعد حفر بئر استكشاف "في رقعة البحث +سيف فاطمة 2+، الواقع في المنطقة الشمالية من حوض +بركين+".


وأشار البيان إلى "اكتشاف للنفط الخام في الأحجار الرملية".


وتابع بيان المجموعة الجزائرية "خلال اختبار الإنتاج، أنتجت البئر 1300 برميل/يوم من النفط و51000 متر مكعب في اليوم من الغاز المصاحب"، مشيرا إلى أنه "سيتم التكفل بهذين الاكتشافين من خلال تطوير +المسار السريع+، وذلك نظرا لقربهما من مرافق حالية".


وأشار بيان سوناطراك إلى نتيجة "إيجابية" ثالثة أثناء حفر بئر في رقعة أبحاث "تاغيت" في حوض "بشار"، حيث "تم الحصول على إنتاج +هام+ من الغاز".


وشدّدت المجموعة في بيانها على أن هذه النتيجة "تؤكد وجود إمكانات معتبرة من الغاز في هذا الخزان غير المختبر سابقا في منطقة تعتبر محيطا ناشئا".


وفي أوائل كانون الثاني/يناير، أعلنت مجموعة سوناطراك عن استثمارات بقيمة 40 مليار دولار بين عامي 2022 و2026 في استكشاف النفط وإنتاجه وتكريره وكذلك التنقيب عن الغاز واستخراجه.


وقال حينها الرئيس التنفيذي للمجموعة توفيق حكار إن إيرادات المجموعة زادت بنسبة 70 بالمئة في العام 2021 بفضل زيادة بنسبة 19 بالمئة في صادراتها من النفط والغاز.


وتبلغ احتياطيات الجزائر المثبتة من الغاز الطبيعي نحو 2400 مليار متر مكعب، و11 بالمئة من الغاز المستهلك في أوروبا مصدره الجزائر، فيما تؤمن روسيا للقارة العجوز 47 بالمئة مما تستهلكه من المادة.


والجزائر هي أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في إفريقيا والسابع عالميا.


وتسعى دول عدة إلى الاستغناء عن استيراد موارد الطاقة الروسية منذ أن غزت روسيا أوكرانيا، وتعتبر الجزائر أحد البدائل.


وخلال قمة جزائرية-إيطالية عقدت في 18 تموز/يوليو أعلنت الجزائر زيادة صادراتها من الغاز إلى إيطاليا لتصبح أكبر مورّدي البلاد، متقدّمة في ذلك على روسيا، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.