فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة المحامين تقرر تعليق الدوام غداً أمام جميع المحاكم

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت نقابة المحامين الفلسطينيين، مساء اليوم الثلاثاء، تعليق العمل طيلة يوم غد الأربعاء، أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ ودائرة كاتب العدل  باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية.


وأهابت النقابة بكافة المحامين، المشاركة الفاعلة  بالاعتصام "السلمي" المقرر إقامته يوم غد الأربعاء، اعتباراً من الساعة 12 ظهرا مع المبيت  أمام محكمة صلح وبداية نابلس.


كما طالبت كافة المحامين بهذه القرارات، مؤكدةسيتم إحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل.

 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات عقب اقتحام الاحتلال مخيم شعفاط

القدس- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس، واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تعاون في المجال القضائي

الرباط- (أ ف ب) -وقع المغرب وإسرائيل الثلاثاء، بالرباط مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء، وذلك أثناء زيارة وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر إلى المملكة، في سياق تعزيز الشراكة المتنامية بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.


تهدف المذكرة، التي وقعها عن الجانب المغربي وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بشكل خاص إلى التعاون لتحديث منظومة العدالة ورقمنة الخدمات القضائية، وكذلك في مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.


كما تنص على إطلاق حوار بين المحاكم الشرعية المتخصصة في شؤون الأسرة في البلدين.


ويقدّر عدد المغاربة اليهود بحوالى ثلاثة آلاف شخص، وهم أكبر طائفة يهودية في شمال إفريقيا، على الرّغم من الهجرة الكبيرة إلى إسرائيل منذ 1948.


يأتي توقيع الاتفاق في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.


تتزامن زيارة ساعر إلى المغرب التي تستمر حتى الخميس، مع زيارة زميله في الحكومة الإسرائيلية وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج إلى المملكة.


وأجرى الأخير الثلاثاء مباحثات مع وزير الشباب والثقافة المهدي بنسعيد حول التعاون الثنائي، و"العمل على كيفية التقريب بين المواطنين وبين المجتمعين"، وفق ما أوضح الوزير الإسرائيلي في حوار مع موقع le360 المحلي.


الأسبوع الماضي كان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي قام بزيارة إلى المغرب، تضمنت خصوصا محادثات حول إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية بالمغرب، والتعاون العسكري والاستخباراتي.


على الصعيد المدني، تتواصل الشراكة بين البلدين بوتيرة قوية جداً في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والثقافية والرياضية.


وتثير زيارات المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب عادة احتجاجات النشطاء المناهضين للتطبيع تضامنا مع الفلسطينيين، غير أنها لا تلقى في الغالب استجابة واسعة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب غزو اوكرانيا

لندن, 26-7-2022 (أ ف ب) -أعلنت بريطانيا الثلاثاء استهداف وزير العدل الروسي والأثرياء الروس الذين لديهم مصالح مالية مهمة على أراضيها، في إطار دفعة جديدة من العقوبات ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.


وبين الأشخاص الأربعين المستهدفين وزير العدل الروسي كونستانتين شويتشنكو ونائبه أوليغ سفيريدينكو المتّهمان "بتعزيز سلطتهما لقمع حرية التعبير لدى الشعب الروسي" حسب ما ذكرت الخارجية البريطانية في بيان.


بالإضافة إلى 29 حاكمًا إقليميًا لروسيا، وسّعت لندن نطاق عقوباتها لتشمل فيتالي خوتسينكو وفلاديسلاف كوزنيتسوف وقد عينتهما موسكو في مناصب عليا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا.


وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس "لن نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد المسؤولين الحكوميين المعينين من الكرملين يقضون على شعب أوكرانيا وحريات شعبهم" متعهدة مواصلة معاقبة المقربين من النظام الروسي.


منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، فرضت بريطانيا عقوبات على أكثر من 1100 فرد و120 شركة بسبب صلات بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


والعقوبات الجديدة التي أُعلن عنها الثلاثاء - تجميد الأصول وحظر دخول الأراضي البريطانية - تستهدف أيضًا اثنين من أبناء شقيق أحد الأثرياء الروس المقرب من الكرملين. أحدهما سارفار إسماعيلوف كان مسؤولًا سابقًا في نادي إيفرتون لكرة القدم.


وذكرت لندن أنها فرضت عقوبات على سوريين "مسؤولين عن تجنيد مرتزقة للقتال في الحرب الروسية في أوكرانيا" أو "لدعم النظام السوري" حليف موسكو المنخرطة منذ العام 2015 في النزاع الدائر في سوريا.


وأعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي فرض عقوبات على عشرة مواطنين سوريين وشركتين أمنيتين خاصتين لتورطهم في تجنيد مرتزقة سوريين وفلسطينيين أرسلوا للقتال في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق النقد: الاقتصاد الروسي يتأثر أقل مما كان متوقعا بالعقوبات الغربية

واشنطن- (أ ف ب) -اعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أنه يتوقع ألا يتأثر الاقتصاد الروسي كثيرا هذه السنة بالعقوبات الدولية مضيفا أن الدول الأوروبية في المقابل، تعاني أكثر مما كان متوقعا.


يتوقع صندوق النقد أن ينكمش نمو اجمالي الناتج الداخلي الروسي بنسبة 6,0% في عام 2022، أي أقل بكثير من التراجع البالغ 8,5% الذي راهن عليه في توقعاته السابقة التي نشرت في نيسان/أبريل.


ذكر الصندوق في تقريره أنه يُتوقع أن "ينكمش الاقتصاد الروسي أقل مما كان مفترضًا في الربع الثاني من العام وصادرات النفط الخام والمنتجات خارج مجال الطاقة كانت أفضل حال مما كان مرتقبا".


وأوضح انه "بالإضافة إلى ذلك يبدو ان الطلب المحلي يظهر بعض المرونة بفضل احتواء تأثير العقوبات على القطاع المالي المحلي وتراجع سوق العمل بشكل أضعف من المتوقع".


فرضت الدول الغربية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، سلسلة عقوبات ضد روسيا لخنقها ماليًا واقتصاديًا.


في المقابل، ستكون آثار هذه العقوبات أكثر من المتوقع في 2023 وهو العام الذي يتوقع فيه صندوق النقد الدولي ركودًا في الاقتصاد الروسي بنسبة 3,5% أي أقل بـ1,2 نقطة من توقعاته السابقة.


من ناحية أخرى أشار صندوق النقد الدولي إلى أن "آثار الحرب على الاقتصادات الأوروبية الرئيسية كانت أكثر سلبية مما كان متوقعا".


تم خفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2022 لألمانيا (-0,9 نقطة عند 1,2%) وفرنسا (-0,6 نقطة عند 2,3%) وإسبانيا (-0,8 نقطة عند 4,0%).


وأوضح صندوق النقد أن هذه العواقب أقوى بسبب "ارتفاع أسعار الطاقة فضلاً عن تراجع ثقة المستهلك وتباطؤ نشاط التصنيع الناجم عن استمرار اضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع كلفة المواد الأولية".


وسيقلل الوقف الكامل لصادرات الغاز الروسي "بشكل ملحوظ" من نمو منطقة اليورو في عامي 2022 و2023. وهذا من شأنه أن يرغم الدول الأوروبية على تقنين الطاقة مما يؤثر على القطاعات الصناعية الرئيسية. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل متأثراً بإصابته إثر غرقه في بحر يافا قبل يومين

رام الله- "القدس" دوت كوم- لقي طفل مصرعه، مساء اليوم الثلاثاء، متأثراً بإصابته قبل يومين إثر غرقه في بحر مدينة يافا.


وأفادت مصادر محلية، بأن الطفل محمد نزيه العنيد من سلواد شمال شرق رام الله، توفي اليوم متأثراً بإصابته إثر غرقه قبل يومين.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تؤكد أن "تسوية الأراضي" التي يقوم بها الاحتلال باطلة وغير قانونية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت وزارة الخارجية والمغترين،  أن عملية "تسوية الأراضي" التي تقوم بها سلطات الاحتلال في القدس الشرقية باطلة من أساسها وغير قانونية، ولا تعدو كونها امتدادا لعمليات التطهير العرقي وتوسيع نطاق التهجير القسري للمواطنين المقدسيين وحرمانهم من أملاكهم في جميع أحياء القدس التي تشملها تلك التسوية المشؤومة، كما هو الحال في حي أم هارون، والثوري، والشيخ جراح، والمناطق الواقعة جنوب المسجد الأقصى.


 وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إنها "تنظر بخطورة بالغة للمجزرة البشعة التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق ملكية الأراضي والعقارات الفلسطينية في القدس المحتلة تحت شعار (تسوية الأراضي)".


وأشارت إلى أن منظمات وجمعيات حقوقية مختصة كشفت عن إقدام دولة الاحتلال، وتحت جنح الظلام، على تزوير ملكيات الأراضي والعقارات في القدس الشرقية لصالح عمليات تعميق الاستيطان وسرقة المزيد من أراضي المقدسيين، والأدهى من ذلك أنها تحاول تسويق هذه الجريمة البشعة تحت شعار مصلحة سكان القدس الشرقية.


وأوضحت أنه يتم نقل ملكية تلك العقارات لأسماء يهود بحجة أنهم كانوا يملكونها قبل عام 1948، في حين يمنع الفلسطيني من الوصول إلى أرضه وعقاراته والتمتع بملكيتها في عموم فلسطين التاريخية المحتلة، في أبشع أشكال الاستعمار العنصري التوسعي الذي يهدف لإلغاء وشطب الوجود الإنساني الفلسطيني في أرض وطنه بمعناه التاريخي والجغرافي والثقافي والتراثي.


كما أكدت الخارجية أن هذه العملية لا تمت للقانون بأية صلة وهي استعمارية عنصرية بامتياز، مطالبةً المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية المختصة بالتعامل معها بمنتهى الجدية، وممارسة الضغوط اللازمة على دولة الاحتلال لوقفها فورا باعتبارها من أبشع أشكال نظام الفصل العنصري (الابرتهايد).


ودعت، في بيانها، المنظمات الحقوقية المختلفة إلى سرعة توثيق تفاصيل وأبعاد هذه الجريمة المتواصلة بهدف متابعتها على المستويات الدولية ذات الاختصاص كافة، باعتبارها انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واتفاقيات جنيف والاتفاقيات الموقّعة.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب متأثراً بإصابته بإطلاق نار في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- لقي شاب مصرعه، مسا اليوم الثلاثاء، متأثراً بإصابته برصاص مجهولين.


وقال العقيد لؤي ارزيقات  الناطق الاعلامي باسم الشرطة  " إن الشاب أصيب بجروح خطيرة صباح  أمس ، إثر تعرضه لإطلاق نار في الساحة الخلفية لمستشفى جنين الحكومي، وأعلن الاطباء عصر اليوم عن وفاته متأثراً بإصابته.


فيما أفادت مصادر محلية، بأن القتيل هو (ص.ص) من سكان مخيم جنين.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

تشافي يرد على أنباء عودة ميسي

علق تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، على إمكانية عودة الأسطورة ليونيل ميسي، الذي يلعب حاليا في صفوف باريس سان جيرمان.


وكان ميسي، ترك برشلونة، الصيف الماضي، متجها لباريس سان جيرمان لمدة موسمين، مع إمكانية التمديد لموسم إضافي.

وقال تشافي، في تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الإسبانية، اليوم الثلاثاء: "لا معنى للحديث عن عودة ميسي إلى برشلونة في الوقت الحالي".

وأضاف: "ميسي مرتبط بعقد مع باريس سان جيرمان، لذلك عودته مستحيلة حاليا، وسنرى في المستقبل".

وأتم: "الرئيس خوان لابورتا قال بالفعل إنه يأمل ألا يكون رحيل ميسي يمثل نهاية قصته مع برشلونة".


يذكر أنه قد خرجت عدة تقارير صحفية في الأيام القليلة الماضية، تفيد بطلب تشافي هيرنانديز من خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني، إعادة الأرجنتيني ليونيل ميسي، فور نهاية عقده مع "بي إس جي"، بنهاية الموسم المقبل. 


وفي سياق متصل، قال تشافي أنه يساعد النادي على إبرام الصفقات الجديدة، مشددًا على أن اسم البارسا يجذب اللاعبين. 


وقال تشافي، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الإسبانية: "كوندي؟ النادي يعمل على تعزيز الفريق، لكن لا يمكنني التحدث عن لاعبين ليسوا معنا، سنرى إذا كان بإمكاننا الإعلان الرسمي".

وأضاف: "اللاعبون يريدون المجيء لبرشلونة بسبب عظمة النادي على المستوى العالمي والتاريخي، بجانب المشروع المثير الذي يساعد أيضًا على التحدث بوضوح مع اللاعب".

وزاد: "إنه برشلونة، حتى مع وجود مرحلة غير جيدة. الجميع متحمس للعب هنا، وهناك أمل في العودة إلى القمة، واللاعبون العظماء مثل ليفاندوفسكي أتوا إلى هنا من أجل النجاح".

وتابع: "نحن برشلونة، حين نذهب لأستراليا وأمريكا نرى الجماهير التي لديها شغف بالنادي، وحين ترى الصفقات الجديدة متحمسة مثل كريستنسن، كيسي، رافينيا وليفاندوفسكي، فهذا برشلونة وعظمته".

وأوضح: "بالطبع أساعد النادي على إبرام الصفقات وأشجع اللاعبين للمجيء إلى هنا، وأجعلهم يشعرون بأهميتهم وأشرح لهم طريقة اللعب، لكن اسم برشلونة يساعد، فهو نقطة جذب اللاعبين".

وواصل: "العمل الذي يقوم به ماتيو أليماني وجوردي كرويف استثنائي، والثقة التي يمنحني إياها الرئيس للعمل تجعلني أشعر براحة كبيرة. نحن عائلة ولدينا مشروع مثير للفوز بالألقاب".

وعن الأربعة لاعبين الذين لم يتواجدوا في جولة أمريكا (أوسكار مينجويزا وريكي بويج وصامويل أومتيتي ومارتن برايثوايت)، علق: "لقد كنت واضحا جدًا معهم منذ مايو/آيار، بأن يبحثوا عن أندية أخرى. نحاول مساعدتهم حتى تتاح لهم فرصة اللعب، لأنه من المستحيل عليهم اللعب معنا في الوقت الحالي".

وختم: "فيران توريس لن يلعب في المباراة الودية ضد يوفنتوس، لأنه لم يتعاف تمامًا من الإصابة في قدمه".

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

رونالدو يصل مقر يونايتد.. واجتماع مرتقب بحضور الأسطورة

وصل كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد إلى مقر تدريبات الفريق، صباح اليوم الثلاثاء، لمناقشة مستقبله.


وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن رونالدو حضر إلى مقر التدريبات برفقة وكيل أعماله، خورخي مينديز.

وأضافت أن النجم البرتغالي انقطع عن الفريق الإنجليزي 3 أسابيع، وتخلف عن جولة الفريق الآسيوية استعدادا للموسم الجديد.

ولفتت إلى أن "الدون" بصدد عقد اجتماع مصيري مع إيريك تين هاج، المدير الفني للفريق، ومسؤولي النادي، وكذلك أليكس فيرجسون، أسطورة الشياطين الذي كان وراء إغرائه بالعودة مجددا إلى "أولد ترافورد" في صيف 2021.

وأوضحت أن هذا اللقاء سيكون الأول بين رونالدو وتين هاج، منذ أعلن النجم البرتغالي رغبته في الرحيل عن النادي.

وختمت الصحيفة تقريرها بأن عودة رونالدو تبقى علامة إيجابية، ولكن لا يبدو واضحا إذا كان اللاعب ينوي الاستمرار مع الفريق، أم سيجدد رغبته في الرحيل هذا الصيف.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

رسميا.. بايرن ميونخ يتعاقد مع مهاجم رين

نجح نادي بايرن ميونخ في إبرام صفقة هجومية جديدة، اليوم الثلاثاء، بالتعاقد مع أحد المواهب الفرنسية الشابة.


وأعلن النادي البافاري تعاقده مع ماثيس تيل، مهاجم رين الفرنسي، وذلك حتى يونيو/ حزيران 2027.

وعلق حسن صالح حمديتش، المدير الرياضي لبايرن ميونخ "تيل يعد واحدا من أفضل المواهب في أوروبا، فهو سريع للغاية، وقوي بدني، ومهاجم عصري، وتعاقدنا معه بعد متابعة لفترة طويلة".

من جانبه، كشف فابريزيو رومانو، خبير سوق الانتقالات، عبر حسابه بموقع "تويتر" عن بلوغ قيمة الصفقة 20 مليون يورو، إلى جانب 8.5 مليونا كحوافز إضافية.

وأتم تيل، الذي سيرتدي مع بايرن رقم 39، عامه الـ17 في أبريل/ نيسان الماضي، حيث ظهر مع رين في الدوري الفرنسي في سن صغيرة، وذلك خلال أغسطس/ آب الماضي.

وأصبح تيل أصغر لاعب في تاريخ رين بعمر 16 عاما و110 أيام، محطما الرقم القياسي السابق لإدواردو كامافينجا، لاعب ريال مدريد الحالي.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

أبو غنيمة يودع شباب رفح برسالة مؤثرة

ودع طارق أبو غنيمة، مهاجم شباب رفح، فريقه برسالة مؤثرة، بعد إعلان احترافه في الدوري المصري.


ووقع أبو غنيمة لبتروجيت المصري، الصاعد للدوري الممتاز في الموسم المقبل، بعدما قاد شباب رفح للاحتفاظ بلقب الدوري الممتاز للعام الثاني على التوالي.

وكتب أبو غنيمة، على صفحته على "فيسبوك": "شكرا شباب رفح، شكرا إدارة شباب رفح، شكرا لاعبي شباب رفح، شكرا لكل الأجهزة الفنية والطبية وكل من عملت معهم، والشكر الأكبر لجمهور شباب رفح".

وأضاف: "لقد جاءت اللحظة التي لم أكن أتمنى أن تنتهي بسرعة، فأنا لا أستطيع أن أنكر فضلكم".

وختم: "لقد ساندتموني في أوقات الرخاء والشدة، وكان الموسم بالنسبة لي مليئا بالنجاح والأفراح، ولم أشعر فيه أبدا أنني غريب، بل كنت كابن من أبناء الدار، لكن هذه سنة الحياة".

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الائتلاف المدني" يناقش عوامل سياقات العنف والفلتان الأمني في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - عقد الائتلاف المدني لتعزيز السـلم الأهلي وسيادة القانون، جلسة حوارية بعنوان: "عوامل وسياقات العنف والفلتان الامني في محافظة الخليل"، وذلك في قاعة الغرفة التجارية في محافظة الخليل، اليوم الثلاثاء.


وشارك في الجلسة ممثلون عن الأحزاب السياسية والشرطة الفلسطينية في محافظة الخليل، وأكاديميون وباحثون من ذوي الاختصاص في المجال السياسي والاجتماعي وعدد من النشطاء الاجتماعيين في المحافظة.


وهدفت الجلسة إلى فهم الخلفيات والعوامل المسببة لظاهرة الفلتان الأمني في الخليل، والوقف على السياقات الاجتماعية الثقافية والسياسية للظاهرة، بهدف تحليل بنية هذه الظاهرة ومعرفة تأثراتها ومسبباتها، والحد من ظاهرة الفلتان الأمني، ونشر ثقافة المواطنة وسيادة القانون. بالشكل الذي ينعكس على تعزيز التماسك الاجتماعي واحترام القانون، ومناهضة ثقافة العنف والتهرب من القانون.


وتشير إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2021 الى ان نسبة جرائم القتل والشروع في القتل في مناطق الدولة الفلسطينية تصل إلى 10.5 لكل 100 ألف من السكان، وهي نسبة تعتبر عالية مقارنة بالمعدل العالمي الذي يصل إلى 6.1 لكل 100 ألف من السكان.


وفي تفسير لأسباب الفلتان الأمني، أشار الحاضرون إلى دور الاحتلال في دعم ظاهرة الفلتان الأمني من خلال نشره السلاح في ايدي الخارجين عن القانون، وسيطرته على المناطق المسماه (ج)، وانخفاض عامل الثقة بين الأجهزة الأمنية والمواطنين، وانتشار العنف الداخلي في ظل غياب المشروع الوطني وضعف منظومة العدلة، وطول امد التقاضي واللجوء إلى الحلول العشائرية، وسوء الأحوال الاقتصادية.


وأكد الباحث في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، بلال الملاح، أن إشكاليات القبيلة وعسكرة القبيلة هي موجودة لدينا في المجتمع الفلسطيني، وهذه عملت على زيادة حالات العنف والفلتان الامني في ظل غياب سيادة القانون.


 ومن جانب آخر، أكد الملاح أن قواعد العدالة يجب أن تحترمها الدولة بما فيها سيادة القانون، وتطبيقه دون تميز، إلا اننا "لدينا تميز في تطبيق القانون، وهذا التميز جاء لأسباب ذات علاقة بالمرأة والجنس والحزب".


ومن جهته، تحدث العقيد منصور دراغمه حول أدوار ومسؤوليات الأجهزة الأمنية في الحد من ظاهرة العنف والفلتان الأمني، قائلاً :"نحن كأجهزة أمنية نعمل وفق الامكانيات المتاحة لتعزيز ثقافة تعزيز القانون وسيادتها، ولكننا بطبيعتنا نحن ثقافتنا قبلية عشائرية".


بدوره ركز عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، فهمي شاهين، في مداخلته على ان محاربة حالة الفوضى والفلتان الأمني بحاجة إلى إرادة سياسية حاسمة من خلال اعادة هيكلة الاجهزة الامنية الفلسطينية حيث تكون قادرة على القيام بدور فاعل حاسم، وتصبح أجهزة للوطن لا للفصائل والعائلات ومراكز القوى. مضيفاً ان رعاية الدولة لصكوك الصلح العشائري أفضت لدفع الافراد الى الاستخفاف بهيبة القانون وأجهزة الأمن.


من ناحيته، أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، اسماعيل ابو هشهش، على السياقات المؤثرة في ظاهرة الفلتان الأمني والعنف، مشيراً إلى التحالفات التي نشئت بين الطبقة السياسية وطبقة راس المال على حساب المصالح الوطنية والنظام السياسي، وهذا بدوره أدى لحالة من الشعور بالفروقات بين مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني، والشعور بحالة من عدم المساواة والعدالة والتي بدورها أثرت في انتشار ظاهرة العنف والفلتان الأمني.


وربطت منسقة برنامج علم الجريمة في جامعة القدس، الدكتورة وفاء الخطيب، بين المكان وتأثيره في نسب الجريمة، مشيرة الى انه في ظل غياب المشروع الوطني، وتأزم الأوضاع الاقتصادية، وظهور "الشلليات"، وتقسيم المناطق الفلسطينية، أدى للجوء الخارجين عن القانون إلى هذه المناطق التي يصعب فيها تدخل الأجهزة الأمنية لفرض سيادة القانون.


وفي سياق الحديث عن العصبيات والهويات المحلية وأدوار العشائر، قالت الخطيب بأن طريقة التعامل داخل المجتمع الفلسطيني في اعطاء أهمية للعشائر، أدى لزيادة نسب الجرائم في فلسطين، نتيجة غياب دور الأجهزة الأمنية في هذه المناطق، مؤكدة أنه في ظل غياب الأمن الاجتماعي لا يوجد أمن سياسي. واوصت بأشراك السلطة الرابعة الأعلام في عملية تعزيز السلم الأهلي، وتركيز المشروع الوطني اتجاه نبذ العنف.


وأوصى المشاركون في الحوار بضرورة إجراء الانتخابات الديمقراطية لتعزيز شعور المواطن بالانتماء، وتفعيل أدوار الاعلام في تعزيز الوعي بالسلم الاهلي، ونبذ خطاب الكراهية، وضرورة تطبيق القانون على الجميع دون تمييز على أساس الجنس أو الدين أو الحزب أو العائلة. 


كما شددت التوصيات على أهمية إجراء إصلاحات على المنظومة القانونية ومنها قانون العقوبات لتتناسب حجم الجريمة مع العقوبة الرادعة.


وأكد الحضور كذلك على اهمية تطوير المنهاج الفلسطيني لتعزيز الثقافة المدنية وثقافة القانون، ومعالجة الاسباب المادية التي تؤدي الى انتشار ظاهرة العنف والخروج على القانون، ومحاربة الفساد الاداري في المؤسسات الفلسطينية وتمكين المواطنين من الوصول الى المؤسسات والمشاركة في صنع القرار بشكل عادل، وضرورة اصلاح النظام القضائي بشكل عاجل من أجل تمكين المواطنين من التقاضي بشكل عادل امام المحاكم الفلسطينية والاستعاضة عن القضاء العشائري.


وركزوا على ضرورة إجراء اصلاحات على المنظومة القانونية ومنها قانون العقوبات لتتناسب حجم الجريمة مع العقوبة الرادعة. ومصادرة كافة الاسلحة غير القانونية، وانفاذ سيادة القانون، وضرورة تطبيق القانون على الجميع دون تميز على اساس الجنس او الدين أو الحزب أو العائلة، والتوافق على مشروع وطني جامع واجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وتفعيل المسؤولية المشتركة بين الاجهزة الامنية والاحزاب السياسية. 

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

باريس ينجز ثالث صفقاته الصيفية

أعلن باريس سان جيرمان الفرنسي، مساء اليوم الثلاثاء، ثالث صفقاته خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.


وكشف الفريق الباريسي، في بيان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن تعاقده مع نوردي موكيلي لاعب لايبزيج الألماني.

وأوضح بيان باريس أن نوردي موكيلي وقع على عقد لمدة 5 مواسم، ينتهي في 30 يونيو/حزيران 2027. 


وكان البي إس جي قد تعاقد مع فيتينيا لاعب وسط بورتو البرتغالي، كما استعار هوجو إيكيتيكي مهاجم ريمس لمدة موسم مع خيار الشراء في صيف 2023.

وبخلاف هذه الصفقات، قام باريس سان جيرمان بتفعيل بند شراء الظهير الأيسر نونو مينديز هذا الصيف، بعد استعارته من سبورتينج لشبونة صيف العام الماضي 2021.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

اختتام بطولة التنس الارضي ضمن فعاليات الأسبوع الرياضي للنادي الإسلامي 2022

بيت لحم- عدسة  جوزيف راحيل/ نظم النادي الإسلامي الجمعة بطولة التنس الارضي ضمن أسبوع شيرين ابو عاقلة الرياضي، والذي ينظمه النادي بالتعاون مع بلدية بيت لحم والغرفة التجارية. 


  وشارك في البطولة 12 لاعبا، حيث أشرف على البطولة اتحاد التنس الارضي وبمساعدة الكابتن رائد الهريمي، وقام بالتحكيم سعاد حنضل وغادة راحيل من الاتحاد الفلسطيني للتنس الارضي، وكان لهما دور كبير في انجاح البطولة.


وجاءت النتائج على النحو التالي:المركز الاول.. أحمد خالد الهريمي - بيت لحم المركز الثاني.. عيسى تيسير - بيت لحم   وشكرت ادارة النادي الإسلامي للاتحاد الفلسطيني للتنس الارضي وأمينه العام الكابتن رائد صلاحات على تعاونهم وتوفير الحكام والمتطوعين، والشكر موصول لجامعة بيت لحم ممثلة بالدكتورة سمر الاعرج والأستاذ يوئيل نسطاس على تعاونهما ولكل من شارك من مؤسسات داعمة ومتسابقين، وألف مبارك للفائزين وسيتم تكريمهم وتتويجهم في الحفل الختامي في بلدية بيت لحم.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

الامعري يعلن غدا الاربعاء عن تشكيلة فريقه لدوري المحترفين

القدس- وكالة بال سبورت/ أكد مركز شباب الامعري، انه سيتم يوم غد الاربعاء الاعلان عن تشكيل فريق مركز شباب الامعري لدوري المحترفين للموسم الرياضي القادم 2022/2023.


وسيعلن رئيس مجلس الادارة النائب جهاد طمليه واعضاء مجلس الادارة عن ذلك خلال مؤتمر صحفي، يتم فيه الاعلان عن تشكيل الفريق والاعلان عن الصفقات الجديدة، في مقر المركز تمام الساعة السابعة مساء.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

البطل الفلسطيني في الشتات محمد جمعة يحطم "رقم قياسي" برفعه 350 كيلو غرام

القدس- وكالة بال سبورت/ في رياضة القوة البدنية وضمن افتتاح الاسبوع الأولمبي وبحضور اللجنة الأولمبية الفلسطينية في الشتات الفلسطيني وتحديدا في مدينة صيدا عروش الجنوب اللبناني استطاع البطل الفلسطيني محمد جمعة من رفع وزن 350 كيلو في "رفعة" السكوات لفئة الماستر، وذلك تحضيرا لتسجيل هذا الرقم في بطولة العالم لعام 2023.  تحية للبطل الفلسطيني "الرافعة" محمد جمعة، وتحية لعضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الفلسطينية في الشتات الناشط د. نزار طالب، الذي يقدم لنا فخر الصناعة الفلسطينية في شتاتنا الفلسطيني.

رياضة

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

وسام البخاري: تجمع قدسنا يقر تنظيم ماراثون شتوي وأخر صيفي


القدس- وكالة بال سبورت/ أكد المدير التنفيذي لتجمع قدسنا الإعلامي وسام البخاري ان مجلس إدارة تجمع قدسنا للألعاب الرياضية وللجنة العليا للماراثون أقرت خلال اجتماعها الاخير وبالتنسيق مع شركاء الماراثون إطلاق النسخة 14" من الماراثون مطلع نيسان من العام القادم في العيزرية وبمحاذاة جدار الفصل العنصري، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى وبالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية.


  وأكد البخاري ان التجمع أقر تنظيم نسخة مصغرة عن الماراثون على ان تقام نهاية شهر تشرين الثاني من العام الجاري، وبمشاركة  متسابقين من "أصحاب الهمم والتحدي"، وبمشاركة من طلاب الجامعات والمدارس الفلسطينية.


    وأشار البخاري ان مجلس ادارة التجمع يواصل تنفيذ جميع برامجه التدريبية والدورات التي ينفذها ، حيث سيقام الأسبوع القادم بطولة اسكواش للرواد ضمن مهرجان الراحل احمد عديلة الذي ينفذه تجمع قدسنا للعام الثالث عشر على التالي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:45 مساءً - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يتوجه إلى اليونان وفرنسا في أول جولة أوروبية منذ مقتل خاشقجي

الرياض -(أ ف ب) -غادر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء، بلاده متوجها إلى اليونان وفرنسا، في أول جولة في الاتحاد الاوروبي منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في العام 2018 في جريمة فرضت عليه عزلة غربية انتهت خلال الأشهر الماضية.


وكان مقتل الصحافي السعودي خاشقجي وتقطيع أوصاله على أيدي عملاء سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول في 2018 أثار تنديدا دوليا واسعا بسياسات ولي العهد النافذ.


وأوردت وكالة الأنباء السعودية بيانا نقلا عن الديوان الملكي أن ولي العهد سيلتقي قيادة البلدين "لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك".


وتأتي الجولة الأوروبية بعد أقل من أسبوعين من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لمدينة جدة السعودية للمشاركة في قمة لقادة دول عربية، أجرى خلالها لقاءً ثنائيا مع ولي العهد الشاب وتصافحا بقبضة اليد.


ومثلت الخطوة تراجعا لبايدن الذي كان قد وعد خلال حملته الانتخابية بتحويل المملكة لدولة "منبوذة" على خلفية قضية مقتل خاشقجي وسجلها في مجال حقوق الإنسان.


وخلص تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية إلى أن ولي العهد "أجاز" العملية التي أدت لمقتل خاشقجي، لكنّ الرياض تنفي ذلك، وتشير لتورط عناصر مارقة في الحادثة المروعة.


واعتبر المحلل كريستيان أولريتشسن من معهد جيمس بيكر بجامعة رايس الأميركية أنّ زيارة الأمير محمد إلى أوروبا تمثل "خطوة رمزية للغاية بعد عزلته بعد خاشقجي".


وقال أولريشسن "بينما لم يكن هناك أي تنسيق سياسي رسمي في +الغرب+ ضد محمد بن سلمان منذ 2018، فإن الحقيقة هي أنه لم يزر أي دولة أوروبية أو في أميركا الشمالية منذ مقتل خاشقجي".


وفي نيسان/ابريل الفائت، استقبل الأمير محمد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي عاد واستقبل ولي العهد السعودي في أنقرة في حزيران/يونيو، في زيارتين طوتا صفحة الخلاف بين البلدين.


كان أردوغان أغضب السعوديين بشدة من خلال متابعته الحثيثة لقضية خاشقجي، وفتحه تحقيقا جنائيا وإطلاع وسائل الإعلام الدولية على التفاصيل المروعة لمقتل خاشقجي.


لكن في بادرة على تحسن العلاقات، أوقفت محكمة في اسطنبول المحاكمة الغيابية لـ 26 مشتبها سعوديا على صلة بمقتل خاشقجي، وأحالت القضية إلى الرياض في نيسان/أبريل.


وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا وما تبعه من ارتفاع قياسي في أسعار الوقود مطلع العام الجاري، تعرضت السعودية لضغوط من الولايات المتحدة والدول الأوروبية لضخ مزيد من النفط لتخفيف الأسعار.


وشكّلت أسعار الوقود عاملا رئيسيا في زيادة التضخم لمعدلات قياسية منذ 40 عاما، ما وضع مزيدا من الضغوط على كاهل إدارة بايدن قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في خريف العام الجاري.


لكنّ المملكة، أكبر مصدّر للنفط في العام، قاومت الضغوط بشدة، مشيرة إلى التزامها بسقف الإنتاج المتفق عليه ضمن تحالف "اوبك بلاس" الذي تقوده مع روسيا.


وفي أيار/مايو، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنّ المملكة قامت بما يكفي لاستقرار الأسعار في سوق النفط.


والاسبوع الماضي، استقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في باريس.


وأعلن البلدان خلال الزيارة توقيع سلسلة من الاتفاقيات في قطاع الطاقة، تشمل توفير الوقود لفرنسا بهدف "زيادة أمن" الإمدادات في البلد الاوروبي المتعطش لتنويع مصادره. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يكشف: روسيا أطلقت صواريخ تجاه طائرات إسرائيلية بعد أن غادرت أجواء سوريا

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- كشف بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتواجدة في سوريا أطلقت صواريخ مضادة تجاه طائرات إسرائيلية في مايو/ أيار الماضي.

وأوضح غانتس في مؤتمر قناة 13 العبرية - كما ورد في موقع صحيفة هآرتس العبرية - إن الحدث كان لمرة واحدة فقط، وأنه حين أطلقت تلك الصواريخ، كانت الطائرات الإسرائيلية قد غادرت أجواء المنطقة بالكامل.

وبشأن النشاطات العسكرية في سوريا، قال غانتس، إن الوضع الآن مستقر، ولكن دائمًا ينظر إليها كما وأنها قد بدأت للتو.

وكانت طائرات إسرائيلية هاجمت في مايو/ أيار الماضي مجمع صناعات دفاعية في منطقة مصياف وسط سوريا، وأطلقت صواريخ من بطارية روسية الصنع اس 300 حينها تجاه الطائرات الإسرائيلية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن يمنع 150 يهوديًا متشددًا من دخول أراضيه

ترجمة خاصة بــــ"القدس" دوت كوم- رفضت السلطات الأردنية، اليوم الثلاثاء، إدخال 150 يهوديًا متشددًا إلى أراضيها بعد قيامهم بأعمال شغب لدى محاولتهم تجاوز الحدود.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن تلك المجموعة حاولت إدخال مواد غذائية معها للأردن خلال محاولتها الوصول إلى هناك لأداء صلوات تلمودية عند قبر يهودي دفن أراضي المملكة الهاشمية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

ذوبان نهر جليدي في جبال الألب يفرض إعادة ترسيم الحدود الإيطالية السويسرية

زيرمات (سويسرا) -(أ ف ب) -في أعالي جبال الألب المكسوة بالثلوج، تسبب ذوبان نهر جليدي بإزاحة الحدود بين سويسرا وإيطاليا، ما يجعل موقع نزل جبلي إيطالي موضع نزاع.


يمتد الخط الحدودي على طول فجوة الصرف، وهي النقطة التي تتدفق فيها المياه الذائبة على جانبي الجبل باتجاه بلد أو آخر.


إلا أن تراجع نهر ثيودول الجليدي أدى إلى تقدّم مستجمعات المياه نحو نزل Rifugio Guide del Cervino المخصص للزوار بالقرب من قمة تيستا غريجيا التي يبلغ ارتفاعها 3480 متراً، وهي تكتسح تدريجياً المبنى من تحته.


في مطعم النزل، يطلع السائح فريدريك (59 عامأً)على قائمة الطعام المكتوبة بالإيطالية لا بالألمانية، والمسعّرة باليورو لا بالفرنك السويسري. ولكن بعدما طلب شريحة فطيرة، وجه إلى موظف الصندوق السؤال الآتي: "إذاً، هل نحن في سويسرا أم في إيطاليا؟".


ومن المشروع طرح هذا السؤال لأن الموقع كان موضوع مفاوضات دبلوماسية بدأت في 2018 وانتهت بتسوية العام الفائت - لكن التفاصيل لا تزال سرية.

عندما تم بناء النزل على نتوء صخري عام 1984، كانت أسرّته الأربعون وطاولاته الخشبية الطويلة تقع بالكامل في الأراضي الإيطالية.


لكنّ النزل بات من الناحية الفنية يقع اليوم بنسبة الثلثين في جنوب سويسرا، بما في ذلك معظم الأسرّة والمطعم.


وبرزت هذه المشكلة لأن المنطقة التي تعتمد على السياحة، تقع في أعلى أحد أكبر منتجعات التزلج في العالم، وتشهد أعمال تطوير بينها إقامة محطة تلفريك يجري بناؤها على بعد أمتار قليلة.


وتم التوصل إلى اتفاق في فلورنسا في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ، ولكن تفاصيل الاتفاق لن تُكشف إلا بعد أن تصادق عليه الحكومة السويسرية، وهو ما لن يحدث قبل عام 2023.


وقال كبير مسؤولي الحدود في وكالة رسم الخرائط الوطنية السويسرية "سويستوبو" آلان ويشت لوكالة فرانس برس "اتفقنا على تقسيم الفَرق".


وتشمل وظيفة ويشت رعاية سبعة آلاف علامة حدودية على طول حدود سويسرا غير الساحلية التي يبلغ طولها 1935 كيلومتراً مع النمسا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وليختنشتاين.


وشارك ويشت في المفاوضات التي قدم فيها الطرفان تنازلات لإيجاد حل. وقال "حتى لو لم يخرج أي منهما رابحاً، لم يخسر أحد على الأقل".

تتبع الحدود الإيطالية السويسرية التي تعبر الأنهار الجليدية في جبال الألب خط مستجمعات المياه.


لكن نهر ثيودول الجليدي فقد ما يقرب من ربع كتلته ما بين عامي 1973 و2010. وقد أدى ذلك إلى ظهور الصخور الموجودة تحت الجليد، مما أدى إلى تغيير فجوة الصرف وإجبار الدولتين الجارتين على إعادة ترسيم نحو 100 متر من حدودهما.


وقال ويشت إن تعديلات كهذه شائعة وتحصل باستمرار وتتم تسويتها عموماً من خلال مقارنة قراءات المساحين من البلدان الحدودية، من دون الرجوع إلى المسؤولين السياسيين.


وقال "نحن نتنازع على أرض لا تساوي الكثير". لكنه أضاف أن هذا "هو المكان الوحيد الذي أصبح فيه مبنى فجأة" ، مما يضفي "قيمة اقتصادية" على الأرض.


وامتنع نظراؤه الإيطاليون عن التعليق "بسبب الوضع الدولي المعقد".


وأوضح رئيس "سويستوبو" السابق جان فيليب أمستين إن مثل هذه النزاعات يتم حلها عادة عن طريق تبادل قطع من الأراضي ذات المساحة السطحية والقيمة المكافئة.


وأضاف أن سويسرا في هذه الحالة "ليست مهتمة بالحصول على قطعة من النهر الجليدي"، و"الإيطاليون غير قادرين على تعويض خسارة مساحة السطح السويسرية".

ومع أن نتيجة المفاوضات لا تزال سرية، أبلغ المسؤول عن النزل لوسيو تروكو (51 عاماً) أنه سيبقى على الأراضي الإيطالية.
وقال "الملجأ لا يزال إيطالياً لأننا كنا دائماً إيطاليين".


وأضاف "القائمة إيطالية، والنبيذ إيطالي، والضرائب إيطالية". وأدى استمرار المفاوضات سنوات إلى تأخير تجديد النزل، إذ لم يكن في وسع بلديات القرى على جانبي الحدود إصدار رخصة بناء.


لذلك لن تكتمل الأعمال في الوقت المناسب للافتتاح المقرر لعربة تلفريك جديدة أعلى الجانب الإيطالي من جبل كلاين ماترهورن في أواخر سنة 2023.


ولا يمكن الوصول إلى المنحدرات إلا من منتجع التزلج السويسري زيرمات.


بينما تستعد بعض المنتجعات المتوسطة الارتفاع لنهاية التزلج على جبال الألب بسبب الاحترار المناخي. ويمكن التزلج طوال فصل الصيف على منحدرات زيرمات-سيرفينيا حتى لو ساهمت هذه الأنشطة في تراجع النهر الجليدي.


وقال تروكو "لهذا السبب يتعين علينا تحسين هذه المنطقة لأنها ستكون بالتأكيد آخر منطقة تتلاشى".


أما في الوقت الراهن، فلا يزال الشريط الوردي الصلب للحدود السويسرية على خرائط "سويستوبو" خطا متقطعاً أثناء عبوره النزل. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداء مستوطنين على مواطن في الأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم- اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على المواطن  فتحي دراغمة، أثناء رعيه لأبقاره في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية


وأفادت مصادر صحفية، بأن المستوطنين شرعوا بأعمال بناء على مقربة من العين، ما يثير تخوفات من إغلاقهم لمساحات إضافية من الأراضي الرعوية.


فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تستنكر منع الصحفي مجاهد السعدي من السفر إلى الأردن

رام الله- "القدس" دوت كوم- استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطنيين، اليوم الثلاثاء، منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي مجاهد السعدي من السفر إلى الأردن عبر معبر الكرامة واحتجازه عدة ساعات في المعبر. 


وأفاد السعدي لنقابة الصحفيين،إنه تم احتجازه مدة خمس ساعات في المعبر والتحقيق معه ومن ثم أبلغه ضابط مخابرات احتلالي بقرار منعه من السفر. 


واعتبرت النقابة هذا القرار في اطار سياسة الاحتلال الممنهجة ضد الصحفيين الفلسطينيين ومنها منع حرية الحركة والتنقل للصحفيين الفلسطينين، إضافة لسلسلة الجرائم الاحتلالية الاخرى التي ترتكب بشكل رسمي ممنهج. 


يذكر أن الصحفي السعدي كان أحد الصحفيين الذين أطلقت قوات الاحتلال النار باتجاههم لحظة إعدام الشهيدة الصحفية شيرين ابو عاقلة في جنين في شهر أيار الماضي. 


وأكدت النقابة أنها ستبقى ماضية  في الشكاوي المقدمة للمحكمة الجنائية الدولية ضد مرتكبي الجرائم الإسرائيليين بحق الصحفيين الفلسطينيين وآخرهم الشهيدة شيرين ابو عاقلة رحمها الله. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة السجون تنقل الأسير السراحنة من عزل "عسقلان" إلى عزل "ريمون"

ادي الأسير: إدارة سجون الاحتلال تنقل الأسير محمود السراحنة إلى العزل الإنفرادي


رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير محمود سالم السراحنة (45 عامًا) من مخيم الدهيشة جنوب شرق بيت لحم، من عزل سجن "عسقلان" المحتجز به منذ 14 يومًا، إلى عزل سجن " ريمون".


وأوضح نادي الأسير، أنّ الأسير السراحنة، نُقل قبل 14 يومًا من سجن "هداريم" الذي يقبع فيه منذ سنوات وبشكل مفاجئ إلى زنازين العزل الإنفرادي في سجن "عسقلان"، واليوم جرى نقله إلى عزل سجن "ريمون".


وبيّن نادي الأسير،  أنّ الأسير السراحنة معتقل منذ عام 2002، وهو محكوم بالسّجن المؤبد 17 مرة. وكان قد تعرض للمطاردة قبل اعتقاله بسنوات، وأصيب مرتان قبل الاعتقال، وواجه تحقيقًا قاسيًا عقب اعتقاله، كم واجه العزل الإنفرادي المتكرر، وتمكّنت عائلته من زيارته لأول مرة بعد خمس سنوات على اعتقاله. 


 كما فقد والده بعد فترة وجيزة على اعتقاله، وفي عام 2013 فقد والدته، وحرمه الاحتلال من وداعهمامكّن من استكمال دراسته، وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية. 


ويُعاني اليوم جرّاء ظروف الاعتقال القاسية والطويلة من أمراض ومشاكل صحية، منها مشاكل في الغدد والعظام والأمعاء.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

الهباش يحذر من قرار إسرائيلي بإصدار حصر الإرث من قبل المحاكم الشرعية في الداخل المحتل

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، المواطنين الفلسطينيين، بعدم التعامل مع ما تسمى "الإدارة المدنية" أو محاكم الاحتلال تحت أي ظرف من الظروف، محذراً من التعامل مع الأمر العسكري الصادر عن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإمكانية إصدار شهادات حصر الإرث للفلسطينيين من قبل المحاكم الشرعية داخل دولة الاحتلال، وذلك لتسهيل عمليات تسريب وبيع الأراضي للمستوطنين.


جاء ذلك رداً على ما تداولته وسائل إعلام صباح اليوم الثلاثاء، من إصدار ما يسمى قائد المنطقة الوسطى لجيش الاحتلال أمرا عسكريا يتيح من خلاله لفلسطينيين يريدون بيع أراضيهم لمستوطنين، باستصدار قرار حصر إرث من محكمة شرعية إسرائيلية بدلا من محكمة شرعية فلسطينية، بادعاء حماية البائع الفلسطيني.


وأكد قاضي القضاة أن المحاكم الشرعية الفلسطينية هي صاحبة الولاية الشرعية والقانونية في الأراضي الفلسطينية في إصدار حصر الإرث وكافة مسائل الأحوال الشخصية بمختلف مسمياتها، مؤكدا أن لا صلاحية لمحاكم الاحتلال أيًا كانت مسمياتها على أي شبر في الأراضي الفلسطينية وتحت أي ظرف.


وأضاف أن أي وثيقة أو قرار يصدر عن هذه المحاكم بخصوص مسائل الميراث أو التخارج ليس له أي قيمة أو سند قانوني، ويضع صاحب المعاملة تحت طائلة المساءلة القانونية أمام المحاكم الفلسطينية، عدا عن كونه خارجا عن ثقافتنا الوطنية والدينية والأخلاقية.


وقال، إن القرار الصادر عن جيش الاحتلال يشكل جريمة ومخالفة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف واعتداء سافرا على صلاحيات مؤسسات الدولة الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال.


وتابع الهباش أن المحاكم الشرعية الفلسطينية كانت وما زالت القلعة الأهم في الحفاظ على ممتلكات المواطنين وأراضيهم من خلال أرشيفها الذي يمتد عمره لمئات السنين، ولم تستطع دولة الاحتلال اختراقه أو الاستيلاء عليه رغم محاولاتها المتكررة منذ احتلال فلسطين عام 1948.


عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يقرّ قرضاً من البنك الدولي لاستيراد القمح وسط أزمة خانقة

بيروت - (أ ف ب) -أقرّ البرلمان اللبناني الثلاثاء، اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين إمدادات القمح، في وقت تشهد البلاد شحاً غير مسبوق في الخبز منذ أسابيع.


ويتهافت اللبنانيون يومياً على الأفران حيث ينتظرون في طوابير طويلة للحصول على أكياس الخبز التي تدعم الحكومة أسعارها. ولا تخلو ساعات الانتظار من إشكالات تتطلب أحياناً تدخلاً أمنياً.


وتقنّن الأفران الكميات التي توزعها، وسط تبادل الاتهامات بين وزارة الاقتصاد وأصحاب الأفران حيال المسؤولية عن الأزمة التي تأتي في خضم انهيار اقتصادي غير مسبوق مستمر منذ أكثر من عامين.


وأقرّ البرلمان خلال جلسة تشريعية عقدها في مقره في وسط بيروت اتفاقية القرض المقدّم من البنك الدولي، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.


وعلى وقع الأزمة الاقتصادية التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، خسرت العملة المحلية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار. وتضاءلت قدرة المصرف المركزي على دعم استيراد سلع حيوية، بينها القمح والمحروقات والأدوية.


ويتهم أصحاب المطاحن السلطات المعنية بعدم توفير الكميات اللازمة من الطحين التي تدعم الحكومة سعره، نتيجة تأخر مصرف لبنان في فتح الاعتمادات المالية وصعوبة الاستيراد، الأمر الذي تنفيه وزارة الاقتصاد. واتهم وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام مراراً بعض الأفران بتخزين الطحين المدعوم او استخدامه في صناعة منتجات غير مدعومة كالحلويات وسواها.


ورفعت وزارة الاقتصاد مراراً خلال العامين الماضيين أسعار أكياس الخبز العربي الذي يرافق وجبات اللبنانيين. وفاقم الغزو الروسي لأوكرانيا منذ شباط/فبراير الوضع مع صعوبة تصدير القمح.


وتعرضت قدرة لبنان على تخزين القمح لضربة قاسية بعدما تصدع قسم من إهراءات مرفأ بيروت جراء الانفجار المروع قبل نحو عامين. وتحذر السلطات منذ أيام من احتمال انهيار أجزاء منها.


ويستورد لبنان بين 600 و650 ألف طن من القمح سنوياً، ثمانين في المئة منها من أوكرانيا، وفق ما قال متحدث باسم المستوردين لوكالة فرانس برس في وقت سابق. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

البنك العربي وإنجاز فلسطين يجددان اتفاقية برنامج "تحسين البيئة المدرسية"

رام الله- "القدس" دوت كوم- تم تجديد اتفاقية برنامج "تحسين البيئة المدرسية" ، اليوم الثلاثاء، بين كل من البنك العربي ومؤسسة إنجاز فلسطين وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للسنة الثامنة على التوالي لتحسين البيئة المدرسية في ست مدارس حكومية.


وشملت الاتفاقية توفير الدعم وتطوير البنى التحتية  لست مدارس تم اختيارها  في خمس محافظات رئيسية هي الخليل، وسلفيت، وطولكرم، وجنين ومحافظة رام الله والبيرة، حيث سيتم تنفيذ أعمال الدهان وتجديد الشبابيك القديمة ، تصليح المشربيات والساحات الخارجية وملاعب الرياضة بالإضافة إلى إنشاء حديقة مدرسية في إحدى المدارس.


وفي تعليقه على هذه المبادرة، قال السيد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين للبنك العربي "إن برنامج "تحسين البيئة المدرسية" بمحاوره البيئية والتعليمية والتنموية والتطوعية هو أحد البرامج الاستراتيجية التي يتبناها البنك ضمن نطاق برنامجه للمسؤولية الاجتماعية "معا" ويقدمه على مدار ثمانية أعوام، ليشمل توفير بيئة تعليمية صحية سليمة آمنة وجاذبة لطلبة المدارس، وتقديم دورات تدريبية تطويرية للطلبة والهيئة التدريسية في بناء القدرات وتطوير المهارات والخبرات، إلى جانب العمل التطوعي بمشاركة موظفي البنك لتنفيذ نشاطات تطوعية داخل المدارس." 


من جانبه رحب السيد عماد هندي رئيس مجلس إدارة إنجاز فلسطين بتجديد هذه الاتفاقية التي تنسجم مع أهداف ومبادئ مؤسسة إنجاز من خلال تعزيز التعاون مع شركات القطاع الخاص لتوفير البيئة المناسبة للطلبة لتطوير مهاراتهم الحياتية والأكاديمية وتزويدهم بالخبرات العملية. 


بدورها شكرت السيدة رانيا قطينة المديرة العامة لمؤسسة إنجاز فلسطين البنك العربي على ثقته ودعمه المستمر للمؤسسة، حيث يعتبر البنك العربي من أوائل الداعمين البارزين للمؤسسة وبرامجها من خلال عضويته في مجلس الإدارة منذ التأسيس، الأمر الذي يؤكد دور إنجاز الفاعل في تنمية وصقل مهارات وقدرات الشباب ليصبحوا قادة أعمال ناجحين وريادين في المستقبل.


والجدير ذكره أن برنامج "تحسين البيئة المدرسية" يقدم للسنة الثامنة على التوالي، ويكمل مع نهاية هذا العام صيانة وتجديد 42 مدرسة بكلفة تزيد عن المليون دولار لتنفيذ أعمال الصيانة والتجديد الضرورية والملحة لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة للطلبة الأمر الذي ينعكس إيجابا على تحصيلهم العلمي. 


يشار هنا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن برنامج المسؤولية المجتمعية للبنك العربي "معاً" والذي يعنى بتنفيذ مجموعة من المبادرات المجتمعية ضمن خمسة مجالات رئيسية هي التعليم والصحة وحماية البيئة ومكافحة الفقر ودعم الأيتام.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإيرانية تقتل 6 من مهربي المخدرات بجنوبي البلاد

طهران  (شينخوا) صادرت الشرطة الإيرانية 697 كجم من المواد المخدرة غير المشروعة، وقضت على 6 من المهربين المسلحين في عملية بمقاطعة كرمان جنوبي البلاد، حسبما ذكر قائد شرطة المقاطعة، عبد الرضا ناظري، اليوم (الثلاثاء).


وفضلا عن ذلك، تم مصادرة 3 بنادق هجومية وكميات كبيرة من الذخائر من المهربين، حسبما نقل تلفزيون الدولة الإيراني عن ناظري.


وفي العملية، قتل أحد الضباط وأصيب 5 آخرون من جانب تجار المخدرات المسلحين.


وتعاني إيران من تهريب المخدرات، نظرا لموقعها الذي يعتبر نقطة عبور لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي من أفغانستان إلى أوروبا.


وعلى مدار العقود القليلة الماضية، شهدت الحدود الشرقية والجنوبية الشرقية لإيران اشتباكات دامية بين قوات الأمن الإيرانية ومجموعات من مهربي المخدرات المسلحين.

فلسطين

الثّلاثاء 26 يوليو 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شابين خلال اقتحام الاحتلال جنوب بيت لحم

 بيت لحم -"القدس" دوت كوم- أصيب شابان خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، جنوب بيت لحم.


 وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة برك سليمان وتمركزت على امتداد البرك الثلاثة، واعتدت بالضرب المبرح على الشابين منتصر دعامسة، وأمير وهدان وأصابتهما برضوض وكدمات، فيما لا تزال القوة متواجدة في المكان.