بيت لحم - "القدس" دوت كوم- اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، اليوم الأربعاء، الشاب محمد عماد فرج( ٢٠ عامًا ) غرب بيت لحم.
وبحسب مصادر محلية، فإن القوة اختطفته بتعزيزات عسكرية، أثناء قيامه ببيع إسطوانات الغاز في مدينة بيت جالا.
الأربعاء 27 يوليو 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس
بيت لحم - "القدس" دوت كوم- اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، اليوم الأربعاء، الشاب محمد عماد فرج( ٢٠ عامًا ) غرب بيت لحم.
وبحسب مصادر محلية، فإن القوة اختطفته بتعزيزات عسكرية، أثناء قيامه ببيع إسطوانات الغاز في مدينة بيت جالا.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - أصدرت المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في "سالم"، اليوم الأربعاء،أحكامًا بالسجن وغرامة مالية، بحق الأسيرتين الطالبتين في جامعة النجاح الوطنية، عائدة المصري، وآمنة اشتية.
وبيّن نادي الأسير أنه تم الحكم على الأسيرة المصري بالسّجن الفعلي لمدة 7 شهور وغرامة بقيمة 5 آلاف شيقل، والأسيرة اشتي بالسّجن الفعلي لمدة 6 شهور و5 آلاف شيقل.
يذكر أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت الأسيرتين وهما من نابلس، في تاريخ 23 شباط 2022.
يُشار إلى أنهما تقبعان في سجن "الدامون" إلى جانب الأسيرات.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس
بكين- (أ ف ب) -حذّرت الصين الأربعاء من أن واشنطن "ستتحمل العواقب" إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان مع تصاعد التوترات بين البلدين.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحافي دوري "إذا مضت الولايات المتحدة قدما في زيارة تايوان... فإن الجانب الأميركي سيتحمل كل العواقب المترتبة على ذلك"، إذ تعتبر بكين أن تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين.
وأضاف "نحن نعارض بشدة زيارة بيلوسي لتايوان".
وتعيش تايوان التي تتمتع بنظام ديموقراطي تحت تهديد دائم من الصين بغزوها إذ تعتبر الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي جزءا من أراضيها وستضمها بالقوة إذا لزم الأمر.
وتثير زيارة محتملة يتوقع أن تجريها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان قلق إدارة الرئيس جو بايدن خشية اعتبارها تجاوزا لخطوط الصين الحمراء.
وتأتي الزيارة في فترة مشحونة إذ يستعد الرئيس شي جينبينغ، أكثر الزعماء الصينيين نفوذا منذ عقود، لترسيخ سلطته في وقت لاحق هذا العام خلال اجتماع حزبي مهم في ظل رياح اقتصادية معاكسة.
ولم تؤكد بيلوسي الزيارة، إلا أنها قالت الأسبوع الماضي للصحافيين "من المهم بالنسبة إلينا أن نظهر الدعم لتايوان"، بينما نفت أن يكون الكونغرس يتحرّك لدعم استقلال الجزيرة.
وتحظى تايوان بدعم الحزبين الجمهوري والديموقراطي في واشنطن حيث يسود انقسام بين الفصيلين السياسيين حول غالبية الملفات، واستدعت تحذيرات الصين نداءات تحث بيلوسي على المضي قدما.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس
لندن, 27-7-2022 (أ ف ب) -غابت الأسماء الكبيرة عن قائمة المتنافسين على جائزة بوكر الأدبية البريطانية العريقة التي أعلنت الثلاثاء، وراوحت بين كاتبة في العشرين عن روايتها الأولى، وآخر ثمانيني بات عميد سن المرشحين، وأوضح المنظمون أنهم شاؤوا من خلالها التعبير عن "مخاوف كوكب" الأرض.
ولاحظ رئيس لجنة التحكيم نيل ماكغريغور في بيان أن "الكتب الثلاثة عشر تعكس بالطبع مخاوف الكوكب في السنوات الأخيرة وتتيح التفكير فيها" ، مشيراً تحديداً إلى الأمراض والمسائل العرقية وقضايا النوع الاجتماعي أو حتى هشاشة النظام السياسي.
وباتت الأميركية ليلى موتلي البالغة عشرين عاماً أصغر مرشحة للجائزة الأدبية العريقة في تاريخها، عن روياتها الأولى "الزحف الليلي" (Nightcrawling) التي تتناول من خلال قصة الشخصية الرئيسية فيها فشل النظام القضائي الذي يضطهد الشابات السوداوات.
في المقابل، أصبح البريطاني آلن غارنر عميداً للمرشحين في تاريخ الجائزة. وقد اختير غارنر الذي يبلغ 88 عاماً في يوم احتفال توزيع الجوائز في تشرين الأول/أكتوبر المقبل عن روايته "تريكل ووكر" (Treacle Walker).
كذلك شملت قائمة الترشيحات رواية "أشياء صغيرة مثل هذه" (Small Things Like This) القصيرة للكاتبة الايرلندية كلير كيغان، وهي سبق أن فازت بجائزة "أورويل" للروايات السياسية في منتصف تموز/يوليو، وتتناول قصة تاجر أخشاب وفحم في أيرلندا عام 1985.
وضمت اللائحة أيضاً أربعة روائيين آخرين سبق أن رشحوا لجائزة بوكر (كان عددهم ستة العام الفائت)، هم نو فيوليت بولاوايو من زمبابوي عن "غلوري" (Glory) والأميركية كارن جوي فاولر عن "بوث" (Booth) والبريطاني غرايم ماكراي بورنيت عن "دراسة حالة" (Case Study) والأميركية إليزابيث ستراوت عن فيلم "أوه وليام!".
وتولت لجنة تحكيم تضم خمسة أعضاء اختيار الأعمال الثلاثة عشر من بين 169 رواية نُشرت في بريطانيا أو أيرلندا ما بين الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2021 و 30 أيلول/سبتمبر 2022. ومن بين الأسماء الثلاثة عشر المختارة ثماني نساء، فيما اختير ثلاثة عن رواياتهم الأولى.
ومنحت الجائزة في العام الفائت للروائي والمؤلف المسرحي الجنوب إفريقي دامون غالغوت عن كتابه "ذي بروميس" الذي تدور أحداث كتابه في الفترة بين نهاية نظام الفصل العنصري ورئاسة جايكوب زوما، وتصوّر انسلاخ أسرة بيضاء تدريجا من بريتوريا مع تقدم البلاد في مسار الديموقراطية.
وتُعلن في 6 أيلول/سبتمبر أسماء المتأهلين الستة إلى المرحلة النهائية، على أن يُعلن الفائز في 17 تشرين الأول/أكتوبر، وينال جائزة نقدية قدرها 50 ألف جنيه استرليني(نحو 60 ألف دولار) إضافة إلى الشهرة العالمية التي يوفرها له اللقب.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس
موسكو- (أ ف ب) -أعلنت روسيا الثلاثاء أنها ستغادر محطة الفضاء الدولية "بعد العام 2024"، ما يثير تساؤلات حول بقاء هذا المختبر المأهول الذي يسبح في المدار، وسط توترات روسية-غربية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وبدأ تجميع محطة الفضاء الدولية التي تعتبر نموذجا للتعاون الدولي بين أوروبا واليابان والولايات المتحدة وروسيا، العام 1998. وكان من المقرر أن تخرج عن الخدمة في العام 2024 لكن وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) قدّرت أنه يمكنها أن تعمل حتى العام 2030.
وتؤدي روسيا دورا رئيسيا في إبقاء المحطة في المدار، لكن بعض مركباتها الفضائية تتأثر بالعقوبات التي فرضها الغرب على موسكو بسبب الهجوم على أوكرانيا.
ويأتي الإعلان الروسي بمغادرة محطة الفضاء الدولية بعد عشرة أيام من تعيين رئيس جديد لوكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) وهو يوري بوريسوف الذي خلف دميتري روغوزين.
وقال بوريسوف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات نشرها الكرملين "بالطبع، سنفي بكل التزاماتنا لشركائنا، لكن قرار مغادرة هذه المحطة بعد العام 2024 اتُّخذ".
وبعد دقائق، قالت مديرة المحطة الدولية في "ناسا" روبن غيتنز إن الولايات المتحدة لم تتلقَّ "أي إشعار رسمي" من روسيا بشأن الخطط التي أعلنتها للتو والمتعلقة بمغادرة محطة الفضاء الدولية "بعد العام 2024".
بدوره، أوضح بيل نيلسون رئيس "ناسا" في بيان إن وكالة الفضاء الأميركية "ملتزمة مواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية بأمان حتى العام 2030، وهي تنسق مع شركائها".
من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الثلاثاء إن "الإعلان الروسي فاجأنا" مؤكدا أن واشنطن تعتبر هذا القرار "مؤسفا" في ضوء "التعاون القيّم" الذي تتمتع به وكالتا الفضاء الروسية والأميركية منذ سنوات.
وأشار بوريسوف الثلاثاء إلى أن روسيا ستبدأ إنشاء "محطة مدارية روسية" ستصبح "الأولوية الرئيسية" لبرنامج الفضاء الوطني.
وأوضح "مستقبل الرحلات المأهولة الروسية يجب أن يعتمد قبل كل شيء على برنامج علمي منهجي ومتوازن، بحيث تساهم كل رحلة في زيادة معرفتنا في مجال الفضاء".
لكن المحلل الفضائي الروسي فيتالي إيغوروف قال إن هذا القرار سيعني "انقطاع الرحلات الجوية الروسية المأهولة لسنوات"، لأن روسيا ما زالت بعيدة عن امتلاك بنيتها التحتية الخاصة في المدار.
وأضاف لوكالة فرانس برس "لن تكون هناك محطة مدارية روسية في العام 2024 ولا في 2025 ولا في 2026" لافتا إلى أن "إنشاء محطة مدارية جيدة في غضون ثلاث سنوات يكاد يكون غير واقعي".
وقال إنه حتى "مع التمويل الأكثر سخاء، سيستغرق الأمر عشر سنوات على الأقل".
ومن هنا، أعلنت مجموعة "آر كي كي إنيرغيا" الروسية التي تصمم مركبات "سويوز" الفضائية وتبنيها الثلاثاء، إن إنشاء المحطة المدارية الروسية لن يبدأ قبل العام 2028.
ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" عن فلاديمير سولوفيوف المصمم العام في المجموعة الروسية قوله "إذا اتّخذ القرار بشأن بنائها بحلول نهاية العام، ستبدأ المرحلة الأولى عام 2028 بإطلاق وحدة للطاقة والعلوم بصاروخ أنغارا".
وحتى تعيينه رئيسا لوكالة "روسكوسموس" في منتصف تموز/يوليو، كان بوريسوف (65 عاما) يشغل منصب نائب رئيس الوزراء المسؤول عن المجمع الصناعي-العسكري الروسي الذي يشمل قطاع الفضاء.
وأمام بوتين، لفت بوريسوف إلى أن قطاع الفضاء "في وضع صعب". وأشار إلى أنه سيسعى "لرفع السقف وقبل كل شي، توفير الخدمات الفضائية اللازمة للاقتصاد الروسي"، مشيرا إلى الملاحة والاتصال ونقل البيانات وغير ذلك.
وتضرر التعاون الروسي-الغربي في مجال الفضاء بسبب الهجوم الذي شنته روسيا منذ 24 شباط/فبراير ضد جارتها الأوكرانية.
وتؤثر العقوبات الغربية التي اتُخذت عقب الغزو الروسي على صناعة الطيران الروسية جزئيا ومن شأنها التأثير على محطة الفضاء الدولية التي قد تشهد بعض إمداداتها اضطرابات.
وكان روغوزين الرئيس السابق لوكالة "روسكوسموس" لمح إلى أنه بسبب ذلك ستتخلى روسيا عن فكرة إطالة عمر محطة الفضاء الدولية حتى العام 2030.
وأكد في آذار/مارس أنه بدون الروس، ستتحطم محطة الفضاء الدولية على الأرض لأن الجانب الروسي فقط لديه الوسائل لإصلاح مدار المحطة البالغ وزنها 500 طن.
واعتُبر إرسال أول إنسان إلى الفضاء عام 1961 وإطلاق أول قمر صناعي قبل أربع سنوات من ذلك من أهم إنجازات برنامج الفضاء السوفياتي وتبقى مصدرا مهما للاعتزاز الوطني في روسيا.
لكن خبراء يقولون إن وكالة الفضاء الروسية لم تعد إلا ظلا لعهدها السابق وتعرّضت في السنوات الأخيرة لسلسلة انتكاسات تشمل فضائح فساد وخسارة عدد من الأقمار الاصطناعية ومركبات فضائية.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني اليوم الأربعاء، ترخیصها 9 مصانع جدیدة برأس مال بلغ 5.6 ملیون دولار، فيما حصلت 4 مصانع على رخص تشغيل، وذلك خلال شهر حزيران الماضي.
وتوقعت الوزارة في بيانها أن توفر المصانع لدى المباشرة في إقامتها في محافظات الخلیل، بیت لحم، جنین، قلقیلیة، نابلس، أكثر من 126فرصة عمل.
وأظهر التقرير الشهري ارتفاعاً في عدد المصانع المرخصة الجدیدة بنسبة200 %مقارنة مع الشهر السابق، حيث سجلت الوزارة خلال شهر ايار 3 مصانع.
وبحسب التقرير توزعت هذه المصانع على عدة مجالات من الصناعات التحویلیة، حیث استحوذت صناعة منتجات المعادن اللافلزیة الأخرى على الحصة الأكبر وبنسبة 76.7 %من إجمالي رأس المال، فیما استحوذت صناعة المنتجات الغذائیة على نسبة 13%.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم -طالب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، الأجهزة الأمنية بالعمل على حماية الصحفي علاء الريماوي من خلال سرعة التحرك لملاحقة المحرض على قتله.
وأشار المنتدى في بيان له، إلى أن الريماوي نشر عبر صفحته في فيسبوك بلاغًا وجهه لوزير الداخلية زياد هب الريح، يشير من خلاله لتعرضه للتحريض على القتل من قبل أحد الأشخاص بعد حديثه حول إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر.
وأكد المنتدى على ضرورة عدم السماح بأي من الأحوال بتهديد الصحفيين والمس بحرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي المكفولة بموجب القوانين المحلية والدولية والمواثيق والأعراف الإنسانية.
ودعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، إلى مساندة الريماوي في وجه التحريض السافر على قتله.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس
واشنطن -(أ ف ب) -ألقى دونالد ترامب الذي عاد إلى واشنطن للمرة الأولى منذ غادر البيت الأبيض بعد محاولته الفاشلة قلب نتيجة الانتخابات التي خسر فيها أمام جو بايدن، خطابا يرقى إلى مستوى خطاب حملة رئاسية تخللته تلميحات قوية إلى احتمال ترشحه لولاية جديدة في 2024.
وبدعوة من "معهد أميركا فيرست بوليسي" America First Policy، وهو مركز أبحاث يديره حلفاؤه، قدم الملياردير البالغ 76 عاما خطة عمل ل"الرئيس الجمهوري الذي سيعود إلى البيت الأبيض في 2024".
وعلى مدى أكثر من ساعة ونصف ساعة، تحدث ترامب عن مواضيعه المفضلة، خصوصا مكافحة الهجرة والجريمة، فيما هاجم بشدة خلفه جو بايدن متهما إياه "بإركاع الولايات المتحدة".
وبعدما رسم صورة قاتمة للبلاد قال "القصة لم تنته بعد ونحن نستعد لعودة مذهلة، ليس لدينا خيار آخر".
وظهر ترامب علنا في مدينة شهدت جلسات استمرت على مدى أسابيع عقدتها لجنة تابعة لمجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون، بشأن أحداث السادس من كانون الثاني/يناير 2021 عندما اقتحم أنصار له الكونغرس في محاولة لمنع المصادقة على نتائج الانتخابات.
وردا على سؤال في اليوم نفسه على محطة "ان بي سي"، لم يستبعد وزير العدل ميريك غارلاند إمكان محاكمة دونالد ترامب وقال "نعتزم محاسبة كل من يتحمل المسؤولية الجنائية عن (دوره) في أحداث 6 كانون الثاني/يناير، وفي أي محاولة للتدخل في انتقال السلطة القانوني من إدارة إلى أخرى".
ورد دونالد ترامب في خطابه أن اللجنة مؤلفة من "لصوص وقراصنة". وأضاف "إنهم يريدون الوصول إليّ حتى لا أتمكن من العمل لأجلكم بعد الآن، لكنني لا أعتقد أنها ستنجح".
وخلافا لكل خطاباته التي يستذكر فيها "التزوير الانتخابي" و"سرقة الانتخابات" عندما هُزم أمام بايدن، لم يتحدث ترامب عن ذلك لكنه قال "خضت السباق الرئاسي أول مرة وفزت، ثم خضته مرة ثانية وفزت بأصوات أكثر" قبل أن يضيف "قد أقوم بذلك للمرة الثالثة!" واعدا "بتفاصيل" إضافية في الأسابيع المقبلة.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس
حديث القدس
لا يكاد يمر يوم دون ان تقوم مجموعة من المتطرفين اليهود باقتحام الحرم القدسي الشريف وأداء صلوات تلمودية دينية في رحابه، رغم كل الادانات وبيانات الاستنكار الفلسطينية ومن بعض الجهات والدول العربية.
وهؤلاء اليهود هم في غالبيتهم من المتدينين الذين يتحدثون عن الهيكل المزعوم ويخططون لاعادة بنائه على المدى البعيد وفي هذا التفكير والنظرية الدينية اليهودية خطر يهدد واحدا من اهم المقدسات الاسلامية وهو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وعلينا كفلسطينيين اولا وكعرب ومسلمين ثانيا الا نستخف بهذا التفكير وإنما التعامل مع هذا الواقع بكل الجدية والمسؤولية الواجبة ، لأن هذا الاستفزاز وإن بدا مجرد مظاهر دينية هو في الواقع خطر حقيقي ينسجم مع التفكير اليهودي والنظرية الدينية الصهيونية التي قامت عليها دولة اسرائيل.
ونقول بالصوت العالي لكل العرب والمسلمين ان عليكم ان تصحو من سباتكم السياسي الذي تغرقون فيه قبل فوات الاوان!
دعم البلديات أمر في منتهى الأهمية
المجالس البلدية والقروية هي اليد الاولى للسلطة وللشعب، فهي التي تقدم الخدمات للناس كل في منطقته وهي التي ترعى الشؤون الحياتية والمعيشية لكل مواطن، ولهذا فإن من واجب السلطة اولا وقبل كل شيء دعم هذه المجالس وتقديم ما تستحقه من اموال ومطالب مختلفة.
قبل يومين نظمت نقابة العاملين في بلدية نابلس اعتصاما امام مبنى البلدية للمطالبة بمستحقاتها من وزارة المالية ، وقد شارك رئيس البلدية الدكتور سامي الحجاوي وعدد من اعضاء المجلس البلدي بهذا الاعتصام. وقال الحجاوي ان مستحقات البلدية على الحكومة تتجاوز المائة مليون شيكل ، واذا لم تسدد الحكومة هذا المبلغ فإن البلدية لن تكون قادرة على القيام بأعمالها او دفع رواتب موظفيها.
نحن ندرك تماما المأزق المالي الذي تواجهه الحكومة ولكن هذا لا يعني الا تدفع ولو جزئيا مستحقات المجالس البلدية والقروية لأن موقفا كهذا سوف يشكل التحرك الاجتماعي ويؤدي الى الفوضى الشاملة وهي آخر ما نتوقعه وأسوأ ما يمكن ان يحدث.
على الحكومة ان تسدد ولو جزئيا مستحقات البلديات وفي هذه المناسبة فإننا نطالب الدول العربية والاسلامية والصديقة تقديم المساعدات المالية المطلوبة والضرورية حتى لا يصيب الشلل حياتنا الاجتماعية ويخلق فوضى كارثية لا تخدم الا الاحتلال ، فهل من يستمع ويستجيب ام ان هذه الصرخة هي صوت طبل عند اطرش ؟!
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم -أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، تسجيل 5459 إصابة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، وذلك بعد إجراء 24819 فحصًا مخبريًا.
وبحسب الوزارة، فإن 372 مريضًا بحالة خطيرة، من بينهم 92 على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وأشارت إلى أن 11336 من الإسرائيليين توفوا منذ بداية انتشار الفيروس قبل أعوام.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم: نبيل عمرو
ما نعيشه الان يجسد بدقة حال بلدنا وناسنا وقضيتنا.
- محاولة قتل في وضح النهار استهدفت شخصية فلسطينية كانت تحتل موقع نائب رئيس الحكومة، لم تكن الأولى ونأمل ان تكون الأخيرة.
- اجتياحات إسرائيلية واسعة النطاق متنقلة من مكان لآخر، وآخرها اجتياح نابلس وقتل وجرح عدد من الفلسطينيين مع اعتقالات في أماكن متفرقة مع ما يجري بصورة دائمة في غزة من حصار وقصف.
- انسداد يكاد يكون مطلقا فيما دأبنا على وصفه بالافق السياسي.
- لجوء متكرر في الخطاب الى ذلك المصطلح عديم الفاعلية "المجتمع الدولي".
- وضع البلد الجامد المتجمد منذ اكثر من خمسة عشر سنة حيث سلطة في رام الله وأخرى في غزة وموت بفعل اليأس لجهود المصالحة ما يحول الانقسام عمليا وموضوعيا الى انفصال كامل.
هذا هو حال بلدنا ما يضع ناسنا في حالة دائمة من القلق والتوجس اذ لا شيء يسير ولو بالحد الأدنى من الإيجابية المطمئنة.
غير ان ما يضاعف الحالة المتردية والقلق الشعبي الناجم عنها، هو عدم رؤية جهد من جانب السلطة لمعالجة هذه الحالة اللهم الا اذا اعتبرنا مناشدة المجتمع الدولي هو اقصى المراد، ولو توقف الامر عند الجهد الذي لا يرى لقلنا قد يجري التفكير به لاحقا، الا ان ما يلاحظ هو عدم اعتراف من جانب اولي الامر بسلسلة المآزق التي تجتاح البلد والناس فلغة الجسد الباسمة دوما حتى في الجنازات وبيوت العزاء تشي بأن المبتسمين يرون ان البلد على ما يرام وما على الناس الا ان يشكروا الله الذي منحهم قيادة كهذه تملك قدرة مميزة على اصدار الأوامر للمجتمع الدولي كي يتدخل، كما تمتلك رغم هول ما يجري قدرة على الابتسام.
الملفت حقا هو ظاهرة تنطوي على غرابة، فالقضية قوية وفارضة حضورها على كل المحافل الصديقة والشقيقة وحتى المعادية، وحل هذه القضية يبتعد ليصل الى حدود الاستحالة، وهذا ما افصح عنه وبأشد العبارات وضوحا وصراحة الرئيس بايدن الذي جاملنا بزيارة قصيرة مع بعض دعم لمستشفياتنا ولوكالة غوث اللاجئين كما لو انها ابدية، ومعه حلفاؤه في إسرائيل الذين لا يرون ممكنا غير ما يصفونه بالحل الاقتصادي الذي هو مجرد تسهيلات سطحية لا تسمن ولا تغني من جوع.
وبين قوة القضية وابتعاد الحل تراوح طبقة سياسية فلسطينية في مكانها سعيدة بالقابها وبياناتها شاهرة سلاحا متكررا رفعته منذ سنوات ... "ان قرارات المركزي على الطاولة".
كثيرا ما يتوجه المواطن بسؤال يقول.. فهمنا التحليل ولم نفهم الحل.
التحليل لا يحتاج المواطن الى المزيد منه فهو يلمسه على جلده ليل نهار ويراه ويسمعه ويتفاعل معه في زمن لا تترك الفضائيات فيه شاردة ولا واردة دون ذكرها وتحليلها والتعليق عليها، ذلك يزيد من الحاح المواطن على سؤال ما الحل..
بداية لابد من الإشارة الى ان حل قضية شائكة يتداخل فيها الخارجي مع الداخلي وفيها احتلال وحصار واجتياحات متواترة وأدوات حكم وقرارات ضعيفة ان لم نقل عاجزة، الحل لا يأتي من خلال نصائح يقدمها كاتب رأي ولا من خلال قرارات تصدرها حكومة قابلة للخطأ والصواب ولا من خلال مراسيم تحل محل التشريعات والقوانين ولا من خلال مناشدة المجتمع الدولي واستنهاض العدالة والانصاف الذين يطرقان كل باب الا بابنا، ذلك لا يجدي خصوصا واننا جربناه بل نعيش فيه، ان الذي يجدي هو ان يتولى الامر داخليا وخارجيا نظام سياسي قوي ومتماسك يصنعه الشعب، فيه برلمان اختاره الشعب تنبثق عنه حكومة يختارها ممثلو الشعب الذين يملكون حقا دستوريا في وضع القوانين ومراقبة تنفيذها ومساءلة من لا يتقيد بها، من هنا تكون البداية ونقطة انطلاق المسار الصحيح فنحن شعب يحترم الشرعية ولا يقبل الخروج عنها بأي شكل من الاشكال غير ان الشرعية بحاجة ودائما الى ان تتجدد بالانتخاب وان لم يتسن ذلك بفعل معارضة العدو وحتى الصديق لحسابات خاصة بهم فمن خصائص الشعب الحي ان يفرض انتخاباته فرضا وبالتحدي، السنا نقاوم الاحتلال؟
ومثلما فرض الظلم العالمي علينا ان نكون استثناء في تطبيق العدالة بابسط قوانينها، فيجب ان لا نقبل لانفسنا ان نكون استثناءً في امر الانتخابات.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم:د. أحمد يوسف
ما جرى من محاولة اغتيال للدكتور ناصر الشاعر الأسبوع الماضي، وبما يمثله الرجل من تميز واتزان، كشخصية اعتبارية وقامة وطنية، ومكانة متقدمة في مشهد الحكم والسياسة وكنائب لرئيس الوزراء السابق إسماعيل هنية، وأستاذ أكاديمي بجامعة النجاح، واحد وجوه الإصلاح بمدينة نابلس، يدفعنا للتساؤل عن طبيعة الجهة أو الجهات المعنية بتصفية هذه الشخصية، والعواقب المترتبة على مثل هذه المحاولة لجهة السلطة وحالة الاستقرار النسبي في الضفة الغربية، والتداعيات الكارثية من حيث إيقاظ رغبات الانتقام داخل الساحة الفلسطينية المتوترة والمشحونة أصلاً، بما يدعو للانفجار وزعزعة الاستقرار، جراء سياسات الاحتلال ووضعية الانقسام والانشغال والتجاهل الإقليمي والدولي للقضية الفلسطينية.
إنَّ السؤال الذي يدور في خَلد الكثيرين من أبناء هذا الوطن: من يا ترى وراء محاولة اشعال النار داخل البيت الفلسطيني؟ الإجابة بلا شك لا تحتاج إلى ذكاء خارق لكشف الخلفية، في ظل وجود احتلال بغيض أولى مهماته هي خلق أجواء من التوتر والتصعيد بين أهلنا في الضفة الغربية، حيث إن وحدتنا كشعب تشكل قلقاً وخطراً عليه، إذ إنَّ هناك استحقاقات للجانب الفلسطيني متوجبٌ عليه أن يدفعها إذا ما استقرت أمورنا وتمكنا من إصلاح تصدعات بيتنا الداخلي.
د. ناصر إنسان معروف بمواقفه الوطنية وانتمائه السياسي المتزن والتزامه الإسلامي فكراً وممارسة، أي أنه ذو ثقل ورأسه له كُلفة عالية، ولن تقف الجهات التي ينتمي إليها مكتوفة الأيدي صامتة على محاولة شطبه من معادلة الوجود.
وهذا معناه؛ إنه إذا نجحت المحاولة وتمَّ اغتياله، فقل على الوطن السلام، ولن تُبقي الفتنة إذا اشتعلت أخضراً أو يابساً في مشهد وحدتنا أو استقرارنا الوطني.
لقد عرفت د. ناصر من عملنا في الحكومة العاشرة، وكذلك في حكومة الوحدة الوطنية، فالرجل مشهود له فوق الكفاءة والمهنية والأخلاقية العالية أنه ركيزة وطنية وأيقونة مواقف، كما أنه أحد أعمدة الحكمة في المشهد الفلسطيني بشكل عام، وهذه مسألة لا ينكرها أحد، ولا تخضع للمماحكة أو الجدل.
إن ردود الفعل التي أعقبت محاولة الاغتيال من مختلف الأوساط السياسية والحزبية والدينية والإعلامية تكفي للرد على من حاولوا اللعب بالنار والاتجار بالقضية، ولعل ما أوردته النخب ونشطاء المجتمع المدني والشخصيات الدينية على وسائل التواصل الاجتماعي في صيغة تغريدات لإظهار حالة التنديد والاستنكار، وإظهار حالة التعاطف والتضامن مع د. الشاعر، هي في الحقيقة رسائل كافية للعمل على كشف المستور، قبل أن يتسع الخرق على الراقع، وتطيش سهام الانتقام شرقاً وغرباً.
إن علينا أن ندرك بأن أخطاء الماضي التي جلبتها أشكال الزعرنة والفلتان الأمني في قطاع غزة - قبل عقد ونصف العقد من الزمن- وترتب عليها أن سالت دماءٌ كثيرة، وتعمَّق الانقسام بين إخوة البندقية الواحدة، فخسرنا بذلك قوة شوكتنا أمام الاحتلال، وأفسحنا له المجال ليضربنا بعصاه؛ كيفما أراد ومتى شاء.
إنَّ الفلتان الأمني آفة إذا ما نخرت في أمننا ونسيجنا الوطني هتكته واتلفته، وإذا لم تجد من يفضحها ويأخذ على يديها ويردعها، أساءت بكل وقاحة الممارسة والأدب.
لقد أمر الرئيس عباس بفتح تحقيق بالجريمة، والأمل ألا يطول البحث ومعاقبة الجناة، وقديما قالوا: من أَمن العقوبة أساء الأدب. فعلى المستوى الوطني، فإن مثل هذه الجريمة تعني فتح الطريق أبوابٍ متهتكة لفتنة قد تقضي على ما بيننا من آصرة وطنية وكيانية سيادية قائمة على ما تبقى من هياكل هذا الوطن.
الفتنة نائمة لعن الله موقدها..
يا أبا القاسم.. كانت حكمتك دائماً تقول: إذا تعرضت لإساءة فلا تُفكر في أقوى ردٍّ، بل فكر في أفضل ردٍّ.. فالأخلاق السامية شيء رائع!!
باختصار.. لا يمكن توصيف من حاولوا اغتيالك خارج سياق الخيانة للوطن، والعمالة للاحتلال.
ونذكِّرك -يا أبا القاسم- بأن حارس العمر الأجل، وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم: د.أحمد قطامش
لا يمكن اختزال الحكيم في مقولة او مقولات قليلة، وما اسوقه يشي بمضامين مكثفة ناتئة في شخصيته. وكانت تحدوني الرغبة لكتابة مقالة في ذكرى رحيله اتابع فيها ما نشرته من قبل، غير ان ظروف الاعتقال حالت دون ذلك . وعليه يغلب على هذا النص سرديات ومقتبسات في حدود ما يسمح به النشر .
منهجيا : ومنذ البدء انه يتسلح بالإرث الاغريقي للعقلانية ( الذي يريد ان يفهمنا عليه ان نفهم اننا نفكر) فهو ليس صدىً لهذا الحليف او ذاك ، ورغم الثقافة الغزيزة المتنوعة ( لقد قرأنا الديانات والفكر الرأسمالي والفكر الاشتراكي ) غير انه ليس من حفظة الفكر او يحاول اسقاطه على الواقع المتغير ( الفكر دليل عمل مرتبط بعلاقه جدلية بالممارسة ) .
( ان فترة الاعتقال في سوريا 1968 من اغزر الفترات التي قرأت فيها الماركسية)، ( ونسترشد بالماركسية منهجاً واداة تحليل دون الاستغراق في تفاصيل قضايا الماركسية – اللينينية التي ارتبطت بتفاصيل التجربة الروسية وبعض التجارب الاوربية .
والاسترشاد مرهون بكيفية فهم النظرية – والقدرة على فهم واقع معييّن ومرحلة معينة . الماركسية دليل عمل لا عقيدة جامدة ، ( وعلينا الباسها عقال وكوفية ) وهو بذلك ينسجم مع عقول لامعة في الفكر النقدي الثوري. ( ليس هناك ماركسية مجردة، اذ علينا ان نأخذ شكلاً قوميا قبل تطبيقها، ماركسية محددة في الظروف المحددة. ولو ان ماركسياً صينيا تحدث عن الماركسية دون خصوصيات صينية فحينها يكون محض تجريد فارغ ) ماوتسي تونغ، دأبا على زاوية النظر لدى لينين ( ماركس وضع حجر الأساس وعلى الاشتراكيين اذا أرادوا ان يواكبوا الحياة ان يطوروا وفي كل الاتجاهات ) ب ( التحليل الملموس للواقع الملوس ) لينين وعلى زاوية النظر لدى ماركس ( من المجرد العام الى الملموس الخاص ) الذي رفض الجمود العقائدي والكسل الذهني فرد على مجموعة فرنسية تبنت أفكاره ( انا لست ماركسيا ) .
وقد لخص غرامشي بذرة جدل النظرية والممارسة في تعبير واحد ( البراكسيس) فتتبادل النظرية والتطبيق التأثر والتأثير ، كل منهما يغني ويصوب الأخرى في صيرورة لا ضفاف لها . ( فالنظرية جامدة اما شجرة الحياة فخضراء) و( عليها ان تتمثل كل جديد) و ( ان تدرّس كعلم مذ غدت علماً) انجلز .
( وبعد تفكير عميق ) تتردد هذه الكلمات في احاطات ومداخلات الحكيم، استخرج حل التناقضات. ونظريات ومقاربات الفكر الماركسي انما تنطلق أولا من قراءة التناقضات . فاشتق قانون ( الوحدة والتناقض ) في العلاقة مع القوى التحررية والطبقات والشرائح الوطنية الفلسطينية بما اعتور المسيرة الوطنية من نضالات (واخطاء وخطايا)، بلغته.
وقانون ( التحالف والنقد) في العلاقة مع المعسكر الاشتراكي، التحالف حيث المشتركات والنقد للسلبيات وما لا يتوافق مع الحقوق الفلسطينية، وقانون ( التحالف والتناقض) في العلاقة مع الأنظمة البرجوازية الوطنية العربية التي استمرت في مناهضتها للإمبريالية والصهيونية والرجعية، وبعضها ارتد بعد ان تحولت البرجوازية الصغيرة الى برجوازية تابعة ومستسلمة ومصطفة في الخندق المعادي وسارت في خط التطبيع والتطويع... وسجّل في الاستراتيجية السياسية عام 1969 ان معسكر الأعداء يتكون من الامبريالية والصهيونية والرجعية العربية ) وأضاف عليها بعد الحقبة النفطية وكامب ديفيد ( البرجوازية المستسلمة). وباتت القوانيين الناظمة والحاكمة للفكر السياسي الذي يسير عليه الحكيم، ولكل تناقض طابعه ووسائل تسويته ، واتبع ذلك بمقولتين بارزتين ( لا ينبغي ان ينتهك التاكتيك الاستراتيجية ولا ان تنتهك السياسة الأيديولوجية ) و( ان الفكر يحدد والسياسة تحسم) متناغما مع ماركس ( اياكم والتنازل النظري اياكم والتنازل عن المبادئ) .
وفي نظرته للدين (كمسألة ضميرية شخصية لا ينبغي لأجهزة الامن ان تتدخل في عقائد الناس)ماركس شدد على ان قضايا الحياة هي ما يشغل بالنا وميّز ( بين دين وحركات دينية رجعية وبين دين وحركات دينية تحررية ) و( بخلاف أوروبا حيث اصطدم الدين تاريخيا بالقومية فالدين تاريخيا كان حاملا للقومية العربية ) وقد اسهم شخصيا في المؤتمرات القومية والإسلامية العربية .
ومنذ بدايات حركة القوميين العرب وما بعدها ( انطلقنا من المواطنة المتساوية دون تمييز ديني او جنسوي) وان ( المرأة تصلح لكل المهام ) و( قواعدنا الفدائية تضم الرجال والنساء) و( الثورات تنتصر بقدر مشاركة النساء فيها) لينين و(اننا ضد كل استغلال طبقي او اضطهاد قومي او جنسي او ديني ) لينين ومع كل الحقوق الإنسانية والنقابيه للمرأة ( فهي مضطهدة المضطهدين ) بيبل.
وفي مرحلة متقدمة من عمر الجبهة كانت نسبة المرأة في القوام الحزبي 17% وفي ساحات معينه 25 وتحضر في كل المستويات المركزية والكادرية والقاعدية .
في الفكر السياسي : لقد انسجم مع ماوتسي تونغ ( الثورة تنبع من فوهات البنادق) ومع لينين ( ان طبقة "شعب" لا تتعلم حمل السلاح تستحق ان تعامل معاملة العبيد ) ومع فرانز فانون ( التحرر يتحقق بالعنف) ومع راؤول كاسترو( حرب العصابات هي المحرك الصغير الذي يحرك المحرك الكبير) ومع عبد الناصر ( ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ) ومع غيفارا ( ان حرب العصابات هي الطريق) .
و( وبعد النكبة جرت نقاشات في العروة الوثقى في الجامعة الامريكية ... كان خلافنا مع الشيوعيين على قرار التقسيم والاعتراف بإسرائيل، ومع البعثيين انهم لم يضعوا القضية الفلسطينية في المقام الأول ... ان مواجهة المشروع الصهيوني الاستعماري تكون من خلال مشروع قومي عربي يكون على راس جدول اعماله تحرير فلسطين ) الحكيم و ( كانت رؤيتنا في الحركة ان الثورة العربية تمر بمرحلتين متشابكتين ومتمايزتين مرحلة الثورة السياسيه ومرحلة الثورة الاجتماعية ... ونشأت الحركة تميزت بطابع جيفاري حيال المسلكية الشخصية للثوريين.... ان عجز الثورة يكمن في قيادتها الطبقية البرجوازية ) و( في لقائي الأول مع عبد الناصر في منزله بمناسبة افتتاح السد العالي كان في ذهني موضوعان اساسيان، الأول باحياء حركة الجماهير والثاني يتعلق بالكفاح المسلح في الجنوب العربي ( اليمن) والثورة المسلحة في فلسطين . وكنا نرى ان العمل الثوري هو الكفيل بتوليد الظروف لمواجهة الامبريالية). و ( بعد انفصال الوحدة المصرية – السورية اوفدنا الرفيقين هاني الهندي ومحسن إبراهيم لمناقشة عبد الناصر ... كنا نرى ان السبب الأساس لغياب الديموقراطية وسلطة الأجهزة الأمنية على العمل السياسي إضافة لضيق افق كبار الضباط الذين قادوا الحياة السياسية في سوريا... اما عبد الناصر فأعاد الأسباب الى التآمر الخارجي ) .
وكمثقف ورجل فكر، ادرك ( ان حزب الطليعة يسترشد بنظرية الطليعة ، لينين واسترشد بها لإنتاج رؤية فلسطينية ومعالجات فلسطينية في كافة الاتجاهات. والاسئلة الملحة كانت ( كيف نصنع ثورة ، كيف نبني طليعة ثورية، ما دور الطليعة وما دور العفوية، النضال الجماهيري وحرب العصابات، الانتفاضة والعمل النخبوي ، الانتخابات الإصلاحية والنضال الثوري ، علاقة السياسة بالبنية الاقتصادية – الاجتماعية ، الثقافة والفكر والابداع، المسائل الفلسفية والمنهجية الموجهة للرؤية والتحليل ، العلم والفلسفة ،...) وقد نصَحَ.
(اقرأوا ادم سميث وريكاردو والكينزيه وميلتون فريدمان والليبرالية الجديدة وسمير امين ...) وكان على علاقه بكبار المثقفين العرب والفلسطينيين وقد فتحت (الهدف) صفحاتها لمساهماتهم دون قدرة على استمرار العلاقة بهم ( كانت ممراً لا مستقراُ) وتقاطع مع مقولة دوبريه ( لا ادب دون أيديولوجيا) وكان غسان كنفاني المرآة المقعرة لذلك كما ناجي العلي وسواهما ... وربطته علاقة تقدير مع المسرحي سعد الله ونوس صاحب مقولة ( لا خوف على شعب لم تهزم ثقافته) في توافق مع فرانز فانون ( هناك اتجاهان ، اتجاه المثقف الذي يتحرر في مجرى النضال الحقيقي من اجل الحرية والمثقفون الماكرون والأطفال المدللون للاستعمار والحكومات الوطنية الذين ينهبون الموارد القومية) في انسجام كلي مع المفكر الكبير غرامشي عن( المثقف البنيوي للكتلة التاريخية التقدمية ومثقف السلطان ) .
وقد لخص الحكيم منظوره بالقول ( قد نواجه هزيمة عسكرية او اثنتين وهذه مشكلة ولكنها ليست كارثة وقد يتبع الهزيمة العسكرية انهيار سياسي وهذه مشكلة مضاعفة ولكن الأمور تعود للاستقامة ولو بعد حين أما الكارثة فهي عندما تنهار الجبهة الثقافية – النظرية التي تصل لعمق الانسان والبنية الداخلية الذاتية للمجتمع ) .
ومن بين تمظهرات اهتمام الحكيم بالجبهة الثقافية احتضانه للشهيد غسان كنفاني عضو المكتب السياسي ورئيس تحرير" الهدف" ( عرفته في الخمسينيات ، كان شابا واعداً متحمساً يتعثر في الليالي لتأمين خبز اسرته، في ابداعه الادبي معطاء، سيّالا يغرف من بحر التجربة ليبدع ، الصورة الاروع والاصدق ...كان له باع طويلة في السياسة بما له من دور قيادي في الجبهة، وكان محاوراً ديموقراطيا حين تتفق معه او تختلف، واستطاع بعقله الشامل ان يقوم بدور اعلامي بارز في إيصال القضية الفلسطينية الى الرأي العام العالمي ، كما انه من المتابعين الجيدين للفكر والفلسفة الغربية، عبقريته تكمن في قدرته الخارقة على الأحساس باللحظة والتعبير عنها ... انه بأمانه لغز بديع في عقله وطاقته التي لا حدود لها وروحه الفاعلة المتحفزه دوما للعمل ) و( كنت التقيه أسبوعيا لمناقشه افتتاحيه الهدف وآخر كتابا قرأه...)
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم:د.عقل صلاح*
في البداية القضية الفلسطينية مستهدفة بشكل كبير جدًا، وقد تم تهميشها وصولًا لتصفيتها، وهذا ما تم التعبير عنه بشكل واضح من خلال زيارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن للمنطقة في منتصف تموز/يوليو2022، التي حملت رسالة للفلسطينيين والعرب بأن القضية الفلسطينية لم تعد قضية العالم والعرب بل يجب التعامل على أساس تسييد إسرائيل، وعلى الفلسطينيين أن يتعايشوا مع الاحتلال وخدمات الاحتلال المشروطة باستمرار التنسيق الأمني.
ففي هذا الوقت مطلوب من الكل الفلسطيني إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتجديد الشرعيات لكل المؤسسات الوطنية على أسس الشراكة والوحدة الوطنية، وليس العودة إلى مربع الخلافات والاقتتال والفتنة الفلسطينية الفلسطينية؛ بظل تكالب وتآمر العالم الغربي والإسرائيلي وحتى العربي على القضية والشعب الفلسطيني؛ كان المطلوب من الكل الفلسطيني التوحد لمواجهة المؤامرة الكبيرة على القضية، فالوحدة الوطنية وتجميع الفرقاء هو خيار الشعب الفلسطيني غير ذلك يصب في خانة تصفية القضية الفلسطينية وتمزيق النسيج الوطني والاجتماعي للشعب الفلسطيني.
وفي ظل الهجمة الاستيطانية الشرسة على الضفة الغربية التي لم تترك تلة أوجبلًا في الضفة إلا تم وضع مستوطنة عليها لكي يتم ضم الضفة الغربية بطريقة الأمر الواقع وتحويلها إلى أراضي الـ 48 جديدة، وشطب حلم الدولة الفلسطينية المستقلة.
في ظل جل ذلك، تطل علينا كارثة إطلاق النار على القائد الأكاديمي الوحدوي الدكتور ناصر الدين الشاعر الرجل الخلوق والمصلح، لتكن هذه رسالة ثالثة للشعب الفلسطيني ومفادها لايكفي التآمر الإسرائيلي والأمريكي والعربي على الشعب والقضية الفلسطينية ليأتي دور الفلتان الفلسطيني ليشارك في استهداف القضية، وهذه المرة من خلال العودة إلى دائرة الفلتان الأمني وتمزيق النسيج الوطني والاجتماعي وذلك من خلال تهديد السلم الاجتماعي وإشغال الشعب في الخلافات والفلتان، في الوقت الذي تقوم فيه الجرافات الصهيونية باقتلاع الوجود الفلسطيني؛ فعملية إطلاق النار على القائد الشاعر كان ومازال وحتى بعد الاعتداء عليه وهو على سرير الشفاء يدعو للوحدة الوطنية.
فهذه الحادثة التي تمت بوضح النهار في محافظة جبل النار في 22تموز/يوليو 2022، لم تصب ولم تستهدف الشاعر وحده فقد استهدفت السلطة الفلسطينية بالدرجة الأولى والشعب الفلسطيني وكل مكوناته السياسية الرسمية وغير الرسمية، فهذه الحادثة أصابت السلطة في مقتل، وأنهت هيبتها وهيبة القانون الفلسطيني، وفي حال مرت هذه الكارثة مرور الكرام، ستتبدد هيبة ومكانة الشرطي الفلسطيني، وستستمر عمليات الاعتداء بأشكال مختلفة على الشعب وممتلكاته. بناء على ماتقدم، مطلوب من السلطة الفلسطينية صاحبة السيادة القانونية والسياسية والحكومية إعادة الاعتبار للشعب والمحافظة على السلم الأهلي والأمن والأمان، وتشكيل لجنة حقيقية ومن أطراف متعددة ومحايدة وإعلان نتائجها وتقديم الجناة إلى المحاكمة وإيقاع أشد العقوبات بمن يجرؤ على التطاول على حياة الناس وممتلكاتهم، فالشاعر لايمثل نفسه وإنما يمثل حياة ومستقبل ومكانة أبناء الشعب ويمثل حياة القانون الفلسطيني، فلو مرت مر الكرام والبقاء على الشجب والاستنكار سيحصل عند الشعب الفسطيني ردة فعل حقيقية قد تؤدي أو تطيح بما تبقى من هيبة القانون الفلسطيني.
فبعد إطلاق النار على الشاعر كان الموقف على جميع المستويات إيجابي وسليم ووطني وأخلاقي، وهذا هو المطلوب ويجب البناء عليه فمسارعة كل المؤسسات بإدانة واستنكار والمطالبة بالمحاسبة، هذا يعد استفتاء على قدر ومكانة الشاعر صاحب كلمة الحق ودليل على وعي الشعب الفلسطيني ورفض الفلتان والعربدة. وإعلان الرئيس محمود عباس عن استنكاره للحدث الأليم والشنيع، ورئيس الوزراء وجميع التنظيمات والقادة بكل أطياف الشعب الفلسطيني والمؤسسات المدنية ومنظمات المجتمع المدني الشخصيات الوطنية بما فيها موقف إدارة جامعة النجاح ومجلس أمنائها، ومجلس اتحاد نقابات الجامعات الفلسطينية فهذه المواقف مطمئنة، لذلك مطلوب من الجميع وفي مقدمتهم السلطة والتنظيمات والمؤسسات الشعبية القيام في العديد من الخطوات:
1. الإصرار على اعتقال ومحاسبة الجناة بأسرع وقت، كون العملية حادثة خطيرة للغاية، وتثير المخاوف لدى الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية الحية من تصاعد الفلتان الأمني الذي إذا استمر سيأكل الأخضر واليابس وسيمس كل مكونات الشعب الفلسطيني والمستفيد الوحيد من مثل هذه الأعمال المقرفة هو الاحتلال والفلتان؛ أما الاكتفاء بالشجب والتنديد وعدم معاقبة الفاعلين والمنفلتين وبقاء الأوضاع على ماهي عليه من انفلات واعتداء على الناس وترهيبهم هو ضياع للحقوق، وهذا قد يفسر بعدم رغبة السلطة بمحاسبة المنفلتين أو عدم قدرتها على مواجهتم، وفي كلا الحالتين سيسبب ضررا فادحا على السلطة وأجهزتها واستسهال إراقة دماء الناس.
2. إنهاء ظاهرة انتشار سلاح الفلتان في المجتمع الفلسطيني، هذا السلاح الذي لايستهدف من قبل الاحتلال والذي يختفي أثناء الاقتحامات واعتداء الجيش الإسرائيلي والمستوطنين على الشعب يجب القضاء عليه.
3. يجب تفعيل وتسييد القانون على الجميع دون تمييز، واعتبار الناس متساويين أمام القانون وتغليظ عقوبة من يستسهل إراقة دماء الأبرياء، ولنعتبر قطرات الدماء التي سالت من الشاعر ناقوس خطر يحفز على تطبيق القانون وبكل صرامة بدون تدخلات وواسطات، فيجب أن تكون حادثة استهداف الشاعر بادرة لإعادة الاعتبار للقضاء والقانون وتطبيقه على المسؤول قبل المواطن.
4. مطلوب من الكل الفلسطيني وفي مقدمتهم السلطة الفلسطينية محاربة المخطط الإسرائيلي الهادف لتفكيك وتمزيق النسيج المجتمعي، وإثارة الفتنة الداخلية، وإشغال الشعب الفلسطيني في التناحر والاقتتال الداخلي لكي يصل بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني إلى ما أوصل إليه شعبنا في الداخل المحتل من خلال نشر السلاح وتسهيل الجريمة المنظمة وغير المنظمة.
5. مطلوب من الأجهزة الأمنية الفلسطينية الوقوف بوجه من يحاول إثارة الفتنة ونقل الشعب الفلسطيني إلى دائرة الفلتان الأمني وحرف بوصلة الشعب الفلسطيني عن مواجهة الاحتلال إلى الانشغال في الخلافات.
6. كل ما سبق مهم تحقيقه، كما يجب إتمام المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الفلسطيني وهذا أفضل رد وطني على من يريد حرف بوصلة الشعب والقضاء على قضيته العادلة. فحماس اليوم هي في أمس الحاجة للمصالحة بظل إطباق الحصار عليها في غزة، ونضوج المرحلة والسياسة الحمساوية التي ترى الحل في الاقتراب من الوحدة وليس الابتعاد عنها، فعلى القيادة الفلسطينية الاستفادة من نافذة الفرص السياسية المتاحة لتحقيق الوحدة الوطنية.
7. عدم السماح للجهات التي تحاول حل مشاكلها وخلافاتها ومصالحها بالإدعاء بأن مايحصل هو مخطط حمساوي؛ فكل مايحصل في الضفة من فلتان وغيره هو بعيد عن حركة حماس المنهكة في الضفة؛ لنخرج من هذه الدائرة المقيتة، فحماس والكل الوطني وعلى رأسهم الشاعر هم دعاة للوحدة الوطنية.
8. ملاحقة المعتدين ومحاكمتهم بصورة علنية وإصدار أحكام رادعة تتناسب وجريمتهم النكراء، مما يوجه رسالة للمنفلتين بالتوقف والانكفاء، وهي في الوقت ذاته رسالة طمأنة للناس بأن أرواحهم وأرزاقهم في أمان.
9. المحافظة على جامعة النجاح والجامعات الفلسطينية ودعمها من المستوى السياسي الرسمي وغير الرسمي وعدم السماح في المساس بها أو إدخالها في دائرة الفوضى، فالجامعات الفلسطينية كانت ومازالت تخرج القادة والشهداء والأسرى، ويجب الارتقاء بها أكاديميًا ووطنيًا وذلك من خلال الاهتمام في البحث العلمي الذي يرفع من المستوى الأكاديمي والوطني.
*كاتب فلسطيني وباحث مختص بالحركات الأيديولوجية.
الأربعاء 27 يوليو 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس
بقلم: ساجي خليل
القادة العرب الذين اجتمعوا في قمة جدة مؤخراً أعلنوا مواقف قوية وايجابية تجاه القضية الفلسطينية وأسمعوا بايدن موقفاً موحداً وواضحاً في دعم الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وتحديداً حقة في اقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.
أكد القادة العرب أن القفز عن القضية الفلسطينية وتحقيق السلام في المنطقة واقامة العلاقات الطبيعية بين اسرائيل والدول العربية لا يمكن ان يتحقق بمعزل عن ايجاد حل عادل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية. وهذا الموقف بلا شك على درجة عالية من الاهمية خصوصاً في هذه الظروف التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لشتى المخاطر . ورغم الغياب الفلسطيني الرسمي عن قمة جدة الا ان القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة على الطاولة ما يستوجب العمل على الإفادة من تلك المواقف والبناء عليها لخدمة قضيتنا الوطنية.
ومع ذلك لا بد من الاشارة الى أن المواقف العربية المعلنة في قمة جدة، على ايجابيتها وقوتها ، وقعت في نهاية المطاف في خانة البيانات السياسية الأقرب لإعلانات النوايا حيث لم تقترن بالإلتزامات العملية المستحقة بموجبها وما يفترض أن يترتب عليها من إجراءات وسياسات وخطوات عملية.
واقع الحال يقول إذاً أن الدول العربية المشاركة في القمة، وإن أكدت على الحقوق الفلسطينية الا أن حساباتها ظلت أولاً وآخراً مستندة لمصالحها وعلاقاتها والتزاماتها الخاصة مع الولايات المتحدة الامريكية. وهذا أمر معروف ومفهوم، وهو ما يصنع المسافة بين ما تعلنه تلك الدول وما تفعله حقاً؛ إضافةً الى أن لمعظمها علاقاته المعلنة والخفية مع اسرائيل، بما فيها العلاقات الاقتصادية والأمنية والعسكرية والدبلوماسية، وهو ما يؤشر لنا كفلسطينيين بضرورة خفض حجم التوقعات بحدوث تبدلات جوهرية في السياسيات التي قد تنتهجها تلك الدول إزاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
ومن الجديرهنا ملاحظة طبيعة العلاقة السائدة هذه الأيام بين تلك الحكومات العربية والقيادة الفلسطينية الرسمية ممثلة بالرئيس أبو مازن؛ والتي يمكن وصفها عموماً بالعلاقة الفاترة التي تفتقر للتواصل والتنسيق والتفاعل الحيوي اللازم سواء قبل أو بعد قمة جدة .
لقد قبلت الدول العربية المشاركة في قمة جدة ومررت بكل سهولة وبدون أدنى اعتراض غياب منظمة التحرير الفلسطينية عن هذا اللقاء الاقليمي الهام رغم كونها هي صاحبة الشأن الرئيسي في الموضوع الفلسطيني ، والمفترض أنها الطرف المعني بتمثيل الحقوق الوطنية الفلسطينية والدفاع عنها. وغني عن القول أن غياب منظمة التحرير عن تلك القمة عكس نوع من الاستبعاد للطرف الفلسطيني الرسمي وأعطى مع الأسف إشارة واضحة للأطراف الدولية والاقليمية ولإسرائيل بأن الدعم والاسناد العربي للدور التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية آخذ بالتراجع، ما ألقي بظلال من الشك على طبيعة العلاقات العربية الفلسطينية.
وأما على الصعيد الإسرائيلي فقد دأبت الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة على الاعلان في كل مناسبة بان القيادة الفلسطينية الحاليه غير مؤهلة كشريك في أية عملية سياسية تستهدف ترتيب الأوضاع في المنطقة؛ واستمرت في التعامل مع القضية الفلسطينية باعتبارها قضية جانبية تقع في أقصى الهامش وأنها لم تعد ذات بال في سياق علاقاتها المتنامية بتسارع مع المحيط العربي. ولذلك فإنها في الوقت الذي تمضي فيه بتنفيذ مخططاتها واجراءاتها الاستيطانية والتهويدية على الارض تواصل تعزيز وتوسيع علاقاتها العربية غير آبه بتلك المواقف والاعلانات السياسية الصادرة عن الدول العربية .
وعموماً، وفي ضوء تنكر الادارة الامريكية للإلتزامات التي سبق وأعلنتها بخصوص فتح القنصلية الامريكية في القدس والممثلية الفلسطينية في واشنطن وتحريك عملية السلام على اساس حل الدولتين؛ وإزاء الانشغال الاوروبي والدولي في الحرب الأوكرانية والأزمات العالمية الخاصة بالطاقة والاقتصاد والغذاء والتضخم وقضايا المناخ وغيرها ، وتراجع الاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية؛ وفي ضوء اللامبالاة العربية ازاء الممارسات والاجراءات الاسرائيلية الاجرامية والاستيطانية.
والأهم، في ضوء الانقسام الداخلي الفلسطيني وتردي الحالة الوطنية العامة في البلد فقد بات من الواضح وضوح الشمس أن انتشال الحالة الفلسطينية من الانحدار الذي تعيشه لا يمكن أن يتحقق اذا ما استمرت السياسة الحالية التي تنتهجها القيادة الفلسطينية، داخلياً وخارجياً. تلك السياسة التي تقوم على الانتظار والجمود وانعدام المبادرة ؛ وعلى مجرد الإعلان المتكرر عن التمسك بالثوابت الوطنية والاكتفاء برفع شعار (حل الدولتين على اساس قرارات الشرعية الدولية) والذي بات شعاراً باهتاً لا يثير الاهتمام ويكاد يفقد مضمونه الأساسي. كما بات من الواضح أن لا جدوى جوهرية من الزيارات الرسمية والجولات الدبلوماسية ولا من اللقاءات المباشرة الفلسطينية الإسرائيلية ذات الطابع الأمني والإداري. ولا من إجراءات بناء الثقة المزعومة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بما فيها التسهيلات الاقتصادية وتسهيلات السفر ولم الشمل وإصدار تصاريح العمل وتصاريح التنقل .
لقد وصلت الحالة العامة للقضية الفلسطينية (وطنياً على الصعيد الداخلي وكذلك على الصعيد الاقليمي والدولي) الى حافة الانهيار والتفكك ما يتطلب إطلاق مبادرة عملية جوهرية من شأنها إحداث تغيير حقيقي في الاوضاع الداخلية وتحريك المياه الراكدة التي تحيط بقضيتنا الوطنية وتكاد تغرقها.
ولا شك بأن المبادرة لاجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني يمكن أن تحدث فرقاً جوهرياً في الأوضاع الداخلية الفلسطينية ؛ وسيكون لها بالتأكيد انعكاسات دولية إيجابية على القضية الفلسطينية .
فالانتخابات العامة والشاملة هي رافعة قوية لتصليب البناء الداخلي للحالة الفلسطينية ولتجديد شرعية المؤسسات القيادية للشعب الفلسطيني ولانتشال الاوضاع الفلسطينية الداخلية من حالة الانحدار والاحباط التي تعيشها.
على الرئيس أبو مازن أن يلتقط هذه اللحظة المفصلية وأن يضع كافة الاطراف الاقليمية والدولية وإسرائيل وكذلك مختلف الاطراف والتيارات الفلسطينية أمام مسؤولياتها . ولا سبيل أمامه غير ذلك . . وفي هذا الشأن فإن التذرع بموضوع القدس كمبرر لعدم إجراء الانتخابات لم يعد يقنع أحداً. نعم ، القدس بالتأكيد يجب أن تشارك في الانتخابات واذا ما أقدمت اسرائيل على منع الفلسطينين من ممارسة حقهم المشروع في الانتخاب في القدس ، وهذا متوقع، فان الرد يجب أن لا يكون بالانسحاب والتخلي عن الانتخابات ، بل بالإصرار على إجرائها وتحميل اسرائيل امام العالم جريمة منع المقدسيين من ممارسة حقهم الوطني والديموقراطي الطبيعي في الانتخابات.
ان التردد واتباع سياسة الانتظار العبثي والاستجابة للتخوفات والادعاءات الكاذبة بان الانتخابات ستعزز الانقسام وتجلب الكوارث لا تستهدف في الحقيقة سوى إدامة وتعميق حالة الاحباط والتردي التي تمر بها الحالة الفلسطينية وذلك لخدمة مصالح ذاتية لبعض الاوساط الفاسدة والمنتفعة من بقاء الاوضاع الراهنة على ماهي عليه من جمود وشلل.
ولا شك بأن الطروحات القاصرة والمريبة التي تكتفي رداً على التحديات المحيطة بالقضية الوطنية بالدعوة للعمل على تحسين الحياة المعيشية للناس في ظل الاحتلال بما يشمل تأمين احتياجاتهم الأساسية وتقديم التسهيلات الاقتصادية والخدمات المدنية لهم وبدون إقرانها بترتيب الأوضاع الداخلية وتصليب البناء المؤسسي ومواصلة النضال الوطني للتحرر من الاحتلال وتحقيق الاستقلال، ليست في الحقيقة سوى دعوة للتعايش مع الاحتلال والاستسلام لمخططاته.
وحيث لم تنعدم الفرصة بعد ليخوض الشعب الفلسطيني معركة الانتخابات الوطنية الشاملة ويفوز بها ويعزز قدراته وثقته بمستقبل نضاله الوطني ويكسب احترام العالم له فإن على القيادة الفلسطينية وعلى رأسها أبو مازن أن تتحلي بالشجاعة وبالمسؤولية الوطنية العالية وعدم تفويت هذه الفرصة التاريخية المتاحة.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس
بكين -(شينخوا) عادت مركبة الشحن الفضائية الصينية "تيانتشو-3" إلى الغلاف الجوي بطريقة خاضعة للسيطرة في الساعة 11:31 صباحا (بتوقيت بكين) اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الفضاء المأهول الصينية .
وقالت الوكالة إن معظم مكونات المركبة الفضائية احترقت أثناء إعادة الدخول، وسقطت كمية صغيرة من حطامها في المياه الآمنة المجدولة بجنوبي المحيط الهادئ.
وتم إطلاق مركبة الشحن "تيانتشو-3" في يوم 20 سبتمبر 2021، وسلمت حوالي 6 أطنان من الإمدادات إلى محطة الفضاء الصينية. وأثناء وجودها في المدار، أجرت مركبة الشحن عمليتي التقاء والتحام بمجموعة الوحدة الأساسية "تيانخه"، ونفذت رحلة تجريبية تدور حول المحطة الفضائية.
وبعد انفصالها عن مجموعة "تيانخه" في 17 يوليو الجاري، أجرت اختبارات لتكنولوجيا الفضاء، راكمت خبرة مهمة في إنشاء المدار إلى جانب تشغيل وإدارة المحطة الفضائية.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس
لندن-(شينخوا) توقع خبراء اقتصاديون في استطلاع لوكالة ((رويترز)) للأنباء في يوليو أن هناك فرصة بنسبة 40 بالمائة لحدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة في العام المقبل ارتفاعا من 25 بالمائة في يونيو.
وأفادت الوكالة يوم الخميس بأن احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة في غضون عامين بلغ 50 في المائة، وهي زيادة كبيرة مقارنة بـ40 بالمائة في الشهر السابق.
ومن المتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة مرة أخرى في ختام اجتماعه الذي يستمر ليومين يوم الأربعاء. وبعد ذلك، سيتم إصدار الناتج المحلي الإجمالي للبلاد للربع الثاني.
وقالت ((رويترز)) إن توقعات النمو الاقتصادي "تراجعت بشكل عام". وبعد أن شهد الاقتصاد الأمريكي انخفاضا في الربع الأول، توقع أكثر من واحد من كل خمسة من المشاركين في الاستطلاع في يوليو انكماشا آخر للربع الثاني.
وقالت الوكالة يوم الخميس أيضا إن عدد الأمريكيين المسجلين للحصول على إعانات البطالة ارتفع في الأسبوع المنتهي في 16 يوليو للأسبوع الثالث على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر وهو "من المرجح أن يزيد المخاوف من حدوث ركود".
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس
بكين- (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين ارتفعت بنسبة واحد بالمائة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2022.
وقالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن الأرباح المجمعة للشركات الصناعية، التي لا تقل إيرادات الأعمال الرئيسية السنوية لكل منها عن 20 مليون يوان (حوالي 2.95 مليون دولار أمريكي)، تجاوزت 4.27 تريليون يوان خلال هذه الفترة.
وارتفعت الإيرادات المجمعة لهذه الشركات بنسبة 9.1 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 65.41 تريليون يوان، وشهد 16 من أصل 41 قطاعا نموًا في الأرباح خلال الفترة المذكورة.
وأظهرت البيانات أنه في شهر يونيو وحده، ارتفعت أرباح الشركات الصناعية الكبرى بنسبة 0.8 في المائة على أساس سنوي، عاكسة الانخفاضات المسجلة في أبريل ومايو.
وعزا تشو هونغ، كبير الإحصائيين في الهيئة الوطنية للإحصاء، التعافي إلى التنسيق الفعال لاحتواء الوباء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التنفيذ الشامل لمجموعة من السياسات والإجراءات لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس
الرياض- (أ ف ب) -ستضم مدينة نيوم المستقبلية التي تعمل السعودية على بنائها ناطحتي سحاب متوازيتين تغطيهما المرايا وتمتدان على 170 كيلومتر في منطقة جبلية وصحراوية، على ما أعلن ولي العهد السعودي في أحدث تصور للمشروع العملاق.
وسيشكل الهيكلان المتوازيان البالغ ارتفاعهما 500 متر، واللذان سيعرفان باسم "ذا لاين" The Line ، قلب مدينة نيوم الواقعة على ساحل البحر الأحمر في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهما أحد المشاريع المركزية في محاولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تنويع اقتصاد بلاده المرتهن للنفط.
المدينة التي أعلن عنها للمرة الأولى في 2017 مستوحاة من أجواء أفلام الخيال العلمي مع سيارات أجرة طائرة وروبوتات عاملة لكنها تثير تساؤلات لدى خبراء عمارة واقتصاديين حول جدواها.

وكشف الأمير محمد مساء الاثنين النقاب عن خطط تصميم "ذا لاين"، مقدما رؤية أكثر طموحا عما تم الإعلان عنه سابقا.
وأشار إلى أن المدينة ستكون خالية من السيارات ومن شأنها أن تصبح أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش "بأشواط".
وأشار محللون إلى أنّ الخطط المرتبطة بنيوم تغيرت على مر السنين، ما يثير شكوكا حول ما إذا كانت "ذا لاين" ستصبح حقيقة يوما ما.
وصُفت نيوم في السابق بأنها "سيليكون فالي" الإقليمية، وهي مركز للتكنولوجيا الحيوية والرقمية تمتد على مساحة 26,500 كيلومتر مربع.
وهي الآن وسيلة لإعادة تصور الحياة الحضرية على مساحة 34 كيلومترا مربعا، والاهتمام بما يصفه الأمير محمد بأنه "قابلية العيش والأزمات البيئية".
وقال روبرت موجيلنيكي من معهد دول الخليج العربي في واشنطن "تحولت الفكرة كثيرًا مقارنة مع التصور الأساسي بحيث يصعب أحيانا تحديد اتجاهها: تقليص حجمها أو توسيع نطاقها أو اتخاذ منعطف جانبي حاد".

وكان مسؤولون عن المدينة قالوا سابقا إنّ عدد سكان نيوم سيتجاوز مليون شخص، لكنّ ولي العهد أبلغ مسؤولين كبارا وصحافيين أنّ الرقم الفعلي سيكون أعلى ويتوقع ان يصل إلى 1,2 مليون بحلول 2030 قبل أن يقفز إلى 9 ملايين بحلول 2045.
وهذا العدد جزء من طفرة سكانية مأمولة على مستوى البلاد قال الأمير محمد إنها ستكون ضرورية لجعل السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قوة اقتصادية يمكنها المنافسة في قطاعات أخرى.
والهدف المحدد لعام 2030 هو أن يعيش في المملكة 50 مليون شخص، نصفهم من السعوديين والنصف الآخر من الأجانب، فيما يصل العدد الحالي إلى نحو 34 مليونا.

وأوضح الأمير متحدثا بالإنكليزية أنّه بحلول العام 2040 سيكون الهدف 100 مليون نسمة "ما يقرب من 30 مليون سعودي و 70 مليونا أو أكثر من الأجانب".
وقال "هذا هو الهدف الرئيسي لبناء نيوم، رفع قدرة المملكة العربية السعودية (و) الحصول على المزيد من المواطنين والمزيد من الناس في المملكة العربية السعودية. وبما أننا نقوم بذلك من لا شيء، فلماذا علينا نسخ المدن العادية؟"
وأظهر فيديو ترويجي نشر الإثنين أنّ المدينة ستُشغل بنسبة 100 بالمئة بمصادر الطاقة المتجددة وستتميز "بمناخ معتدل على مدار العام مع تهوية طبيعية".
وأثارت وعود بيئية قطعتها المملكة سابقا، مثل تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060، تشكيكا لدى نشطاء بيئيين.
وقال توربيورن سولتفيدت من شركة "فيرسيك مابلكروفت" Verisk Maplecroft لمعلومات المخاطر، إن نيوم في وضع جيد لتسخير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مشيرا إلى خطط جارية في المدينة لاستضافة أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم.
إلا أنّه قال "لكن جدوى نيوم ككل لا تزال غير واضحة نظرا للنطاق غير المسبوق وتكلفة المشروع".
سيبلغ عرض ذا لاين 200 متر فقط، وتهدف إلى أن تكون الرد السعودي على التوسع العمراني غير المضبوط، وستضم طبقات من المنازل والمدارس والمتنزهات فوق بعضها البعض في ما يسميه القيمون عليها "انعدام الجاذبية العمرانية".
وسيتمكن السكان من تلبية "جميع الاحتياجات اليومية" ضمن فترة زمنية لا تتجاوز خمس دقائق سيرا على الأقدام، مع إمكانية التمتع أيضا بتسهيلات أخرى مثل مرافق التزلج في الهواء الطلق و"قطار عالي السرعة يقطع المسافة بين طرفي المدينة في 20 دقيقة"، حسب ما جاء في بيان صحافي صدر الاثنين.
ومع أن نيوم ستعمل بموجب قانون تأسيسي خاص بها، لا يزال قيد الإعداد، قال مسؤولون سعوديون إنهم لا يعتزمون رفع حظر المشروبات الكحولية في المملكة.
وفي نيوم مطار بدأ يعمل من الآن. وأعلنت السلطات في أيار/مايو أنها ستبدأ في استقبال رحلات منتظمة من دبي، لكن يبقى من غير الواضح إذا كان تشييد المدينة الضخمة نفسها بدأ.
وقال الأمير محمد الإثنين إن "المرحلة الأولى" من المشروع، التي ستستمر حتى عام 2030، ستكلف 1,2 تريليون ريال سعودي (حوالى 319 مليار دولار).
وأوضح إنه إلى جانب الدعم الحكومي، تشمل مصادر التمويل المحتملة القطاع الخاص واكتتاب عام أولي متوقع في العام 2024.

ولا يزال تأمين التمويل اللازم للمشروع الضخم يمثل تحديا محتملا أمام السلطات السعودية، رغم أنّ الظروف الحالية أكثر ملاءمة مقارنة بالوضع خلال جائحة كوفيد-19 ، عندما أثار انخفاض أسعار النفط "مخاوف جدية بشأن جدوى هذه المبادرة باهظة الثمن"، حسب ما أفاد موجيلنيكي من معهد دول الخليج العربي.
وأضاف "لكن التمويل ليس سوى جزء من المعادلة ... الأصعب هو الطلب، خصوصا عندما تطلب من الناس أن يكونوا جزءًا من تجربة للعيش والعمل في المستقبل".
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس
رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة الأسرى وشؤون المحررين، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تواصل عمليات الاعتقال الممنهجة بحقّ المواطنين الفلسطينيين، والتي طالت كافة الأعمار والفئات، كما واستمرت في تنفيذ جملة من سياساتها التّنكيلية الممنهجة، وانتهاكاتها المنظمة لحقوق الأسرى والمعتقلين التي كفلتها المواثيق والأعراف الدّولية.
ورصدت الهيئة عبر محاميتها هبة إغبارية، أبرز الحالات التي تعرضت لأقسى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، ومنها حالة الأسير أحمد زياد نمر ( 17 عامًا) من بلدة كفر عقب قضاء مدينة القدس، حيث اعتقلته قوات الاحتلال الساعة السابعة صباحًا من منطقة وادي الجوز، بعدما تم الهجوم عليه والاعتداء عليه بالضرب المبرح بالأيدي والأرجل وأعقاب البنادق، ثم اقتادوه إلى معتقل المسكوبية وبعدما تم إدخاله إلى الغرف، وتم التحقيق معه من قبل السجانين الذي لم يسلم منهم الأسير نمر من الضرب والشتائم والضغط النفسي، وبعد ذلك تم نقله إلى قسم الأشبال في سجن الدامون، حيث ما زال يقبع هناك.
وعن حالة الأسير أحمد عيد قرش (17 عامًا) من بلدة سلوان / القدس والذي اعتقلته قوة كبيرة من الشرطة في منطقة باب الأسباط وتم تفتيشه بشكل عاري ومهين، ليقتادوه وهو معصوب العينين ومقيد بالأيدي والأرجل إلى معتقل المسكوبية، وبقي داخل غرف التحقيق المنعزلة لمدة 14 يومًا، ثم تم نقله إلى "سجن مجدو" حيث تعرض من قبل أفراد النحشون والسجانين للضرب المبرح بالعصي والرش بالغاز على وجهه مما أفقد وعيه، ليقتادوه بعد ذلك إلى قسم الأشبال في سجن الدامون، وما زال يعاني من آلام في كافة أنحاء جسده.
وقالت الهيئة: إن هذه الاعتداءات التي تمارسها دولة الاحتلال وأجهزتها العسكرية، ما هي إلا محاولة فاشلة لكسر إرادة وصمود شعبنا.
وطالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، المنظمات الدولية والمؤسسات الحقوقية بالوقوف أمام مسؤولياتها، لردع ومحاسبة دولة الاحتلال على هذه الجرائم والاعتداءات التي تمارسها، والتي تتجاوز كافة الأعراف والقوانين الدولية.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم -ضبطت دائرة مباحث التموين بمحافظتي غزة والشمال في المباحث العامة، كمية من مواد تصنيع المفرقعات النارية الخطرة، حيث قدرت الكمية المضبوطة بـ 10 كيلو جرام، بالإضافة إلى ضبط 1345 قطعة مفرقعات نارية معدة للاستخدام.
وبيّنت المباحث العامة، أنها أوقفت "أربعة" مواطنين لقيامهم بتصنيع المفرقعات النارية وحيازة المواد الخام ما يهدد حياة المواطنين وتعريضهم للخطر.، بالإضافة إلى ترويج المفرقعات النارية داخل المحال التجارية.
ولفتت المباحث العامة إلى أنها أحالت ملفات القضايا والمضبوطات إلى مكتب تحقيق الشرطة لاستكمال الإجراءات القانونية وفقاً للأصول.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن صباح اليوم الأربعاء، عن إصابة 3 مسؤولين إسرائيليين في مكتب رئيس الحكومة يائير لابيد، بفيروس كورونا.
وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولتا، وجيلي أوشنر مدير ديوان رئيس الحكومة، إلى جانب روي كونكول المتحدث الشخصي باسم لابيد.
وأشارت القناة إلى أن الشخصيات الثلاثة موجودة في العزل الفردي.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس
عدن، اليمن (شينخوا) أعلنت الحكومة اليمنية (الثلاثاء) عن مقتل 81 شخصا وإصابة 331 بجروح جراء "خروقات" لجماعة الحوثي خلال الهدنة السارية في البلاد منذ الثاني من أبريل الماضي برعاية من الأمم المتحدة.
وجاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، خلال لقاء في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي تديرها الحكومة.
وبحث اللقاء التطورات على الساحة اليمنية، خصوصا المتعلقة بالهدنة والجهود الدولية الرامية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام الشامل والدائم.
ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية اليمني قوله "إن المليشيات الحوثية تمارس خروقات للهدنة بمعدل 50 خرقاً يوميا (..) ونتج عن تلك الخروقات خلال فترة الهدنة 81 شهيداً و331 جريحا".
وتنوعت هذه الخروقات بين القصف المدفعي وعمليات القنص واستحداثات عسكرية ونقل وتحشيد للقوات وتحليق الطيران المسير، وفق الوزير اليمني.
وأكد "التزام الحكومة بكافة بنود الهدنة"، مشيرا إلى "ما تم تنفيذه من عناصر الهدنة، حيث تم تسيير 20 رحلة بين صنعاء وعمان ورحلتين بين صنعاء والقاهرة حتى 22 يوليو الجاري، نقلت أكثر من عشرة آلاف مسافر".
وأضاف وزير الخارجية اليمني "أن عدد سفن المشتقات النفطية الداخلة إلى ميناء الحديدة بلغت حتى 21 يوليو الجاري 26 سفينة بإجمالي أكثر من 720 ألف طن من المشتقات النفطية، إضافة إلى سبع سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص".
بدوره أكد المبعوث الأممي "مواصلة جهوده لتنفيذ بنود الهدنة الأممية وفي مقدمتها رفع الحصار عن مدينة تعز وباقي المدن اليمنية"، آملا أن يكون ذلك منطلقاً للدفع بعملية السلام وتحقيق الأمن والاستقرار الذي ينشده الشعب اليمني"، وفق الوكالة.
وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي لمدة شهرين قبل أن يتم تمديدها حتى الثاني من أغسطس المقبل.
وتتبادل القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي باستمرار الاتهامات بارتكاب خروقات للهدنة السارية في البلاد.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس
جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد رفيق غانم الذي استشهد برصاص الاحتلال، خلال اقتحام بلدته جبع جنوب غرب جنين، واختطف جثمانه بعد إعدامه.
وتسلمت طواقم الإسعاف والارتباط الفلسطيني جثمان الشهيد على حاجز سالم العسكري غرب جنين، بحضور أسرته التي أفادت أنه سيجرى نقله لمشفى جنين الحكومي الشهيد خليل سليمان في جنين وتجهيزه لتشييع جثمانه في بلدته جبع عصر اليوم.
وأعلنت حركة فتح الحداد في جبع ودعت لمشاركة جماهيرية حاشدة في تشييع الشهيد لتكون رسالة تحدي ضد الاحتلال بان المقاومة مستمرة.
وذكرت عائلة الشهيد، أن الاحتلال أطلق النار عليه، وتركه ملقى على الأرض قرب بوابة منزله دون علاج، ثم اختطفوا جثمانه وأعلنوا استشهاده، مؤكدًة أن ابنها لم يكن مطلوبًا وقتل بدم بارد دون سبب.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس
نيويورك- (أ ف ب) -بيعت لقاء 2,7 مليون دولار في مزاد أقيم الثلاثاء في نيويورك السترة التي ارتداها رائد الفضاء الأميركي باز ألدرين في رحلته إلى القمر ضمن مهمة "أبولو 11" في تموز/يوليو 1969، وفق ما أعلنت دار "سوذبيز".
وكانت هذه السترة البيضاء التي تحمل العلم الأميركي والأحرف الأولى من عبارة وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ومهمة "أبولو 11"، بالإضافة إلى اسم "إي.ألدرين"، ضمن مجموعة شخصية لرائد الفضاء البالغ اليوم 92 عاماً الذي قرر طرحها للبيع.
وأشارت دار "سوذبيز" في بيان إلى أن "عدداً كبيراً من المزايدين سعوا مدى حوالى عشر دقائق إلى شراء هذه القطعة النادرة قبل أن تتم ترسيتها على مشترٍ شارك في المزاد عبر الهاتف".
وكان باز ألدرين، وهو آخر من بقي على قيد الحياة من رواد الفضاء الثلاثة الذين شاركوا في "أبولو 11 "، قال عند الإعلان عن المزاد "بعد دراسة متأنية، بدا أن الوقت حان لمشاركة العالم هذه الأشياء التي يرى فيها الكثيرون رموزاً للحظة تاريخية، لكنها كانت دائماً بالنسبة ذكريات شخصية عن حياة مكرسة للعلم والاستكشاف".
وبلغ إجمالي إيرادات مبيعات المزاد 8,2 ملايين دولار في مقابل 68 قطعة بيعت من بين 69 كانت معروضة، بينها ملخص لخطة الرحلة اشتراه أحد المزايدين لقاء 819 ألف دولار.
وأوضح باز ألدرين في كتيّب عن القطع المعروضة أن السترة مختلفة عن بزة الفضاء التي كان يرتديها عندما وطئ سطح القمر مع نيل أرمسترونغ ، لكنه ارتداها خلال الأيام الثلاثة لرحلة الذهاب إلى القمر وكذلك خلال رحلة الاياب منه التي استغرقت أيضاً ثلاثة أيام في مركبة الفضاء "أبولو 11".
أما البزتان اللتان كان أرمسترونغ وألدرين يرتديانهما على سطح القمر فموجودتان ضمن مجموعات متحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن.
الأربعاء 27 يوليو 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس
جيوتشيوان - (شينخوا) أطلقت الصين اليوم الأربعاء 6 أقمار صناعية جديدة إلى الفضاء من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.
وتم إطلاق الأقمار الصناعية، وبينها قمر صناعي جديد لتجربة تكنولوجيا الفضاء وقمر صناعي تجريبي لرصد كثافة الغلاف الجوي، على متن صاروخ حامل من طراز ليجيان-1 في الساعة الـ12:12 بعد الظهر بتوقيت بكين ودخلت المدار بنجاح.
وتم تطوير الصاروخ ليجيان-1 الذي يعمل بالوقود الصلب من قبل الأكاديمية الصينية للعلوم، حيث تمثل مهمة الصاروخ المذكور الرحلة الأولى للصاروخ ليجيان-1.
الأربعاء 27 يوليو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس
بروكسل -(شينخوا) توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى توافق سياسي بشأن خفض استهلاك الغاز طوعيا بنسبة 15 بالمائة من متوسط 2017-2021، حسبما أعلن مسؤولون يوم الثلاثاء.
وترأس جوزيف سيكيلا، وزير الصناعة والتجارة التشيكي، اجتماعا استثنائيا لمجلس الاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة يوم الثلاثاء، حيث يستعد الاتحاد الأوروبي لانقطاع محتمل في إمدادات الغاز خلال الشتاء.
وقال المجلس الأوروبي في بيان "وافقت الدول الأعضاء على خفض طلبها على الغاز بنسبة 15 بالمائة مقارنة بمتوسط استهلاكها في السنوات الخمس الماضية، بين 1 أغسطس 2022 و31 مارس 2023، بإجراءات من اختيارها".
وأضاف "تشمل الإجراءات الممكنة الحد من استهلاك الغاز في قطاع الكهرباء، وتدابير لتشجيع التبديل إلى الوقود في الصناعة، وحملات توعية وطنية، وتعهدات مستهدفة للحد من التدفئة والتبريد، واجراءات قائمة على السوق مثل المزادات العلنية بين الشركات".
غير أن هناك العديد من الإعفاءات من هدف 15 بالمائة، حيث تم إعفاء الدول الجزرية مثل مالطا وقبرص وأيرلندا، لأنها غير متصلة بشبكة الغاز في الاتحاد الأوروبي.
وتشمل الإعفاءات الأخرى الدول الأعضاء التي تجاوزت بالفعل هدف تعبئة تخزين الغاز، وتلك التي تعتمد صناعاتها بشكل كبير على الغاز كمواد وسيطة، وتلك التي زاد استهلاكها من الغاز بنسبة ثمانية بالمائة على الأقل في العام الماضي مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية.
ويمكن تنشيط "تحذير الاتحاد"، إما من قبل المفوضية الأوروبية إذا لاحظت وجود "خطر كبير لنقص حاد في الغاز أو طلب مرتفع بشكل استثنائي عليه"، أو "إذا أعلنت خمس دول أعضاء أو أكثر حالة التأهب على المستوى الوطني وطلبت من المفوضية القيام بذلك".
الأربعاء 27 يوليو 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس
واشنطن - (أ ف ب) -حثت عائلة الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة التي قُتلت خلال تغطيتها عملية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائها معه الثلاثاء على المطالبة بمحاسبة إسرائيل، لكن الإدارة الأميركية رفضت دعوات لإجراء تحقيق مستقل خاص بها.
ودعا بلينكن أقارب مراسلة الجزيرة المخضرمة التي قُتلت في 11 أيار/مايو إلى لقاء معه في واشنطن، بعد محاولتهم دون جدوى لقاء الرئيس جو بايدن خلال زيارته لإسرائيل والضفة الغربية المحتلة في وقت سابق هذا الشهر.
وقالت لينا أبو عاقله ابنة شقيق شيرين البالغة 27 عاما لوكالة فرانس برس، من أمام مقر وزارة الخارجية الأميركية، بعد اجتماع استمر قرابة ساعة مع بلينكن "نحن مستمرون في المطالبة بالمحاسبة والعدالة لشيرين".
وأضافت "إذا لم تكن هناك محاسبة على جريمة قتل شيرين، فإن هذا يعطي بطريقة ما الضوء الأخضر لحكومات أخرى لقتل مواطنين أميركيين".
ولفتت لينا الى أن بلينكن أقر بمخاوف الأسرة من الافتقار إلى الشفافية متعهدا "إنشاء قناة تواصل أفضل".
لكنها قالت إنه "لم يلتزم بأي شيء" بشأن دعوات الأسرة لإجراء تحقيق أميركي مستقل في وفاة شيرين التي تحمل أيضا الجنسية الأميركية.
وكانت شيرين أبو عاقلة الصحافية في قناة الجزيرة منذ سنوات طويلة تضع سترة واقية من الرصاص كتب عليها كلمة "صحافة" وتعتمر خوذة عندما أصابتها رصاصة في الرأس في 11 أيار/مايو في محيط مخيم اللاجئين في جنين، معقل الفصائل المسلّحة في الضفّة الغربيّة المحتلّة حيث كانت القوات الإسرائيلية تنفّذ عملية.
ولم يكن أي مقاتل فلسطيني على مسافة قريبة من الصحافية فيما كان جنود إسرائيليون على مسافة حوالى 200 متر.
وأصدرت الولايات المتحدة في الرابع من تموز/يوليو بيانا قالت فيه إن أبو عاقلة أصيبت على الارجح بنيران إسرائيلية لكن لا يتوافر اي دليل على أن قتلها كان متعمدا، وأن الرصاصة كانت متضررة جدا بحيث لا يمكن التوصل إلى "استنتاج نهائي".
وقد انتقدت عائلة أبو عاقلة هذا البيان.
وطالبت الأسرة بسحب البيان الذي استند في جزء منه إلى مراجعات أميركية للتحقيقين المنفصلين الإسرائيلي والفلسطيني.
وبحسب النائب العام الفلسطيني، فإن الرصاصة هي من عيار 5,56 ملم وأُطلقت من بندقية قنص نصف آلية من طراز "روجر ميني-14" وهو سلاح يقول الفلسطينيون إن الجيش الإسرائيلي يستخدمه.
وقال بلينكن عن أبو عاقلة في تغريدة بعد الاجتماع إن "الصحافة الجريئة أكسبتها احترام المشاهدين في جميع أنحاء العالم".
وأضاف "أعربت عن أعمق تعازيّ والالتزام بالسعي لتحقيق المحاسبة لمقتلها المأسوي".
وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إلى بيان 4الرابع من تموز/يوليو عندما سئل عما إذا كان بلينكن يؤيد اجراء تحقيق أميركي جديد.
وقال برايس للصحافيين "نرى أن نشر هذه الخلاصات ، يدل على التزامنا متابعة تحقيق موثوق وشفاف والأهم تحقيق يتوج بالمحاسبة".
وأضاف أن الجيش الإسرائيلي لديه "القدرة على تنفيذ إجراءات لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين" و"التأكد من أن شيئا كهذا لا يمكن أن يتكرر".
ورفضت إسرائيل بغضب الاتهامات بأنها تعمدت استهداف شيرين أبو عاقلة، وقد قالت في البداية إن نيرانا فلسطينية ربما تسببت بمقتلها قبل أن تتراجع عن ذلك.
وأعلنت إسرائيل أنها لا تزال تتابع تحقيقاتها في مقتل أبو عاقلة، لكن بعض الفلسطينيين يرون أن هذا الأسلوب يهدف للمماطلة.
وتحدث بلينكن في وقت سابق إلى عائلة شيرين عبر الهاتف وانتقد إسرائيل علنا لاستخدامها القوة في جنازتها عندما منعت الشرطة المشيّعين من رفع الأعلام الفلسطينيّة وإطلاق شعارات وطنيّة.
ومن المقرر أن تلتقي عائلة شيرين أيضا أعضاء في الكونغرس كانوا يضغطون من أجل أن يفتح مكتب التحقيقات الفدرالي أو وكالات أميركية أخرى تحقيقا خاصا بمقتلها.
وكتب شقيقها طوني أبو عاقلة في بيان "إذا سمحنا بأن يتم تجاهل مقتل شيرين، فنحن نرسل رسالة مفادها أن حياة المواطنين الأميركيين في الخارج لا تهم، وأن حياة الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي لا تهم، وأن أكثر الصحافيين شجاعة في العالم، أولئك الذين يغطون الأثر البشري للنزاع المسلح والعنف، يمكن الاستغناء عنهم".
الأربعاء 27 يوليو 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس
مكسيكو سيتى 26 يوليو 2022 (شينخوا) صادرت الشرطة المكسيكية هنا يوم الثلاثاء أكثر من 1.6 طن من مخدر الكوكايين داخل مقطورتين، وذلك خلال عملية أمنية ألقي القبض فيها أيضا على أربعة من المشتبه بهم.
وأظهرت التحقيقات الأولية أن كمية الكوكايين نُقلت من كولومبيا إلى مكسيكو سيتي.
وكان من المقرر أن يتم توزيع الكمية في العاصمة المكسيكية، على أن يتم شحن جزء منها إلى الولايات المتحدة، وفقا لسكرتير الأمن العام بالمدينة عمر غارسيا هارفوتش.
الأربعاء 27 يوليو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس
غزة - "القدس" دوت كوم - دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، إلى أوسع حملة دعم وإسناد لعضو المكتب السياسي عاهد أبو غلمي مسؤول فرع الجبهة في سجون الاحتلال، في ضوء تحويله للتحقيق في مركز "بيتح تكفا"، وتَعمّد التعتيم على ظروف اعتقاله.
وَحملت الجبهة في بيان لها، الاحتلال الإسرائيلي ومخابراته وما يُسمى إدارة مصلحة سجونه المسؤولية الكاملة عن ظروف احتجاز رفيقها أبو غلمي في مركز التحقيق، ارتباطًا بمعاناته من مضاعفات الإصابات المتعددة التي تعرّض لها أثناء سنوات الانتفاضة والمطاردة والملاحقة، إضافةً لظروف اعتقاله السيئة في مركز "بيتح تكفا" سيئ الصيت والسمعة والتي لا تتوفر فيه أي شروط صحيّة أو حياتيّة.
واعتبرت الجبهة تحويل مخابرات الاحتلال للقيادي أبو غلمي إلى مركز التحقيق والتعتيم عن ظروف احتجازه تأتي ضمن السياسات الممنهجة بحق الأسرى، والتي تُعبّر عن نزعات انتقامية، هدفها الإيذاء الجسدي والمعنوي للأسرى وخصوصًا قيادات الحركة الأسيرة المؤثّرة، بغرض تحييد دورهم وتأثيرهم، ومحاولة افشال الخطوات الإضرابية المتدحرجة التي أعلن عنها أسرى الجبهة في سجون الاحتلال إسنادًا للأسيرين المضربين عن الطعام رائد ريان وخليل عواودة، ورفضًا لسياسة الاعتقال الإداري.
وأكدت الجبهة أن "المعركة البطوليّة التي يخوضها الأسرى بحاجة إلى مواصلة الضغط الشعبي والوطني على الاحتلال بكافة الأشكال حتى يرضخ لحقوق الأسرى العادلة، وينهي معاناتهم".
وأعربت الشعبية عن "ثقتها بأنّ إرادة الصمود والعزيمة التي يتمتع بها الرفيق القائد أبو غلمي ستنتصر على الجلاد الصهيوني والمحُققين، كما هزمهم دومًا في جولاتٍ سابقة، فمن انخرط في معمعان النضال منذ نعومة أظافره، وعاش حياته مطاردًا وملاحقًا ومعتقلاً، وتعرّض على الدوام لسياسةٍ انتقاميّة ممنهجة، وقضى أشهر طويلة في زنازين العزل الانفرادي قادر على هزيمة مخابرات الاحتلال والمحققين هذه المرّة أيضًا". وفق نص بيانها.