فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة الإسعاف والطوارىء" تستأنف اعتصامها والاحتجاج مجددًا أمام مقر "الهلال الأحمر"

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم السبت، استئنافها لاعتصامها أمام مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال في مدينة البيرة، وكذلك استئناف خطواتها الاحتجاجية مجددًا، لمطالبة إدارة الجمعية بـ"حقوق لها"، وذلك منذ بدء يوم غد الأحد.


وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ"القدس" دوت كوم، "إن النقابة علقت خطواتها الاحتجاجية واعتصامها، وعقدت جلسات حوار مع إدارة الجمعية، ورفضت إدارة الجمعية الجلوس بجلسة حوار أخرى اليوم، حيث إن النقابة رأت وجود مماطلة من قبل إدارة الجمعية لإعطاء النقابة حقوقها، وهو ما دفعنا للعودة مجددًا إلى التصعيد".


وأكد سويطي أن النقابة سوف تعود لاستئناف الاعتصام أمام مقر إدارة الهلال، وسوف تتدارس الخطوات التصعيدية الممكنة، وربما الإعلان عنها خلال الاعتصام، وسوف تكون كل الخيارات مفتوحة، بما فيها خيار تسليم عهدة الإسعاف إلى مؤسسة الرئاسة.


وقال سويطي: "إن إدارة جمعية الهلال الأحمر لا تدرك خطورة ما يجري، ورأينا منها مماطلة، بعد وعود بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وهو أمر دفع النقابة للعودة إلى التصعيد".


نقابة الإسعاف والطوارئ أكدت في بيان لها، مساء اليوم السبت، أنها كانت قد استجابت لدعوة رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من خلال مدير مكتبه، للجلوس من أجل احتواء الأزمة وإنهاء النزاع القائم بما يلبي حقوق ومطالب العاملين في الإسعاف والطوارئ ضمن توجيهات رئيس الجمعية الدكتور يونس الخطيب.


وتابعت النقابة، "بعد كل ما قامت به النقابة لم تلتزم الجمعية حتى بتحديد موعد لجلسة حوار أو تأكيد منها على وقف إجراءاتها التعسفية التي اتخذتها بحق الموظفين أو تلبية أي مطلب من مطالب النقابة".


وأكدت النقابة استئناف البرنامج التصعيدي واستكمال خطواتها بدءاً من الاعتصام المركزي لكل ضباط الإسعاف مع عائلاتهم في مقر جمعية الهلال الأحمر يوم غد الأحد، فيما أكدت الهيئة الإدارية لنقابة خدمات الإسعاف والطوارئ أنها أحد أهم النقابات العماليهة التي تعمل تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وإن مرجعيتها تعود للأمانهة العامة للاتحاد، وهي تلتزم بتوجيهاتها بما يخدم مصالح العاملين والحفاظ على حقوقهم وتلبية مطالبهم.

وكانت نقابة خدمات الإسعاف أكدت عبر الناطق باسمها أسامة سويطي لـ"القدس"دوت كوم، الأحد الماضي، أنها بصدد تسليم عهدة الإسعاف إلى مؤسسة الرئاسة الفلسطينية، بما يعيد خدمات الإسعاف إلى صاحب تكليف الجمعية بخدمات الإسعاف في فلسطين، لكن تم تأجيل الخطوة لوجود جلسات حوار.


وأكد سويطي أن قرار نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بتسليم عهد الإسعاف إلى مؤسسة الرئاسة، يأتي برد التكليف إلى صاحبه حينما كلف رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الرئيس ياسر عرفات، عام 1996، جمعية الهلال الأحمر بتقديم خدمة الإسعاف في فلسطين، من أجل التأكيد على ضرورة أن يقف الجميع عند مسوؤلياته بتقديم خدمة الإسعاف على أكمل وجه.


وكانت النقابة أوقفت خطوة العصيان الإداري في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، التزامًا بالقانون، بعدما حصلت إدارة جمعية الهلال الأحمر، على قرارمستعجل من المحكمة الإدارية في محافظة رام الله والبيرة، يقضي بوقف تنفيذ قرار إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل من قبل نقابة الإسعاف والطوارىء، كون الإضراب يمس المصلحة العامة وحياة المواطنين، وأوقفت النقابة خطوة الإضراب عن الطعام، لكنها استمرت بالاعتصام داخل مقر الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر لنحو أسبوع، إلى أن دخلت بحوار آخر من إدارة جمعية الهلال الأحمر.


وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أكدت أن إعلان العصيان الإداري الكامل والشامل الذي بدأته في العشرين من الشهر الجاري لمدة يوم بعدما أوقف بقرار قضائي، حيث استثني من العصيان فقط الحالات الطارئة جداً، بما فيها الأحداث الأمنية والإصابات الناتجة عن الاحتلال، وذلك استكمالاً للخطوات التصعيدية المعلن عنها.


وتتهم النقابة إدارة الجمعية برفض مناقشة مطالبها، وعدم التزامها ببنود الاتفاق الموقع بينهما في الـ24 من مايو\ أيار 2022، مشيرة إلى أن جلسة للحوار عقدت في الثامن من الشهر الجاري، لم يتم التوصل فيها لحل للنزاع وفشل الحوار، ما اضطرها للعودة مجددًا للخطوات التصعيدية، لكن المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر مأمون العباسي أكد لـ"القدس"دوت كوم في وقت سابق، أن "هناك بعض القضايا تم التوافق عليها، وبقيت قضايا خلافية، ولم نصل إلى طريق مسدود تعلن بمقابله إجراءات تصعيدية، حيث إن بعض القضايا تحتاج نقاشًا وحوارًا كافيًا".


وتطالب نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بعدة قضايا نقابية، وإعادة فتح مراكز الإسعاف والطوارئ المقلصة وتوفير مركبات إسعاف كما كان عليه الحال قبل 2018، وإلغاء كافة الإجراءات القمعية وإلغاء شطب الإجازات والفصل والتنقل.
وكانت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ نفذت اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع الاتفاقية الأخيرة، داخل المقر العام لجمعية الهلال، بعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الفيضانات في ولاية كنتاكي الأميركية إلى 25 قتيلاً

واشنطن - (أ ف ب) -أعلن حاكم ولاية كنتاكي الأميركية السبت، أن عدد القتلى من جراء الفيضانات المدمرة في كنتاكي ارتفع إلى 25 ومن المتوقع أن يرتفع أكثر.


وكتب آندي بشير على تويتر "لدينا بعض الأخبار السيئة التي نعلنها اليوم من شرق ولاية كنتاكي حيث ما زلنا في مرحلة البحث والإنقاذ".


وأضاف الحاكم الديموقراطي أن "عدد القتلى ارتفع إلى 25 قتيلاً ومن المحتمل أن يرتفع أكثر".


وقال لشبكة سي إن إن "لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين ليس لدينا أخبار عنهم، وفي هذه المنطقة سيكون من الصعب إعطاء رقم دقيق للمفقودين".


هطلت أمطار غزيرة على شرق الولاية الريفية ليل الأربعاء الخميس، مما حول بعض الطرق أنهارا وأجبر السكان على اللجوء إلى أسطح منازلهم أثناء انتظار المساعدة.


واستمرت الأمطار الجمعة، قبل أن تتوقف السبت مانحةً طواقم الإنقاذ متنفساً.


وقالت خدمات الأرصاد الجوية المحلية "تتحرك جبهة باردة جنوبا ومن المتوقع أن يظل الطقس جافًا نسبيًا اليوم"، محذرة من أن "الطقس الجاف من المتوقع أن ينتهي بعد ظهر الأحد".


وأكد بشير لشبكة "سي أن أن" أن مشكلتنا ستكون الأحد. وأضاف "ستهطل الأمطار مرة أخرى ورغم أننا نعتقد أنها لن تكون أمطارا تاريخية، إلا أن الوضع سيكون صعباً".


وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حالة "كارثة طبيعية" وأرسل تعزيزات فدرالية لدعم المناطق المتضررة من "العواصف والفيضانات والانهيارات الأرضية وانزلاقات التربة".


ومع الاحترار المناخي العالمي الناجم عن النشاط البشري، باتت الأجواء تحوي كميات أكبر من البخار ما يزيد من خطر حصول فترات من الأمطار الغزيرة على ما يفيد علماء. وقد تتسبب هذه الأمطار إذا ما اقترنت بعوامل أخرى مرتبطة بالتخطيط العمراني، بحصول فيضانات.


وتساقط في أجزاء من ولاية كنتاكي حوالى 20 سنتمترًا من الأمطار في 24 ساعة، وفي بعض الأماكن ارتفعت مياه الأنهار عدة أمتار فجأة فخرجت عن مسارها.
وفي منطقة جاكسون، تحوّل بعض الطرق أنهارًا، مع وجود سيّارات مهجورة في كلّ مكان.

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 9:19 مساءً - بتوقيت القدس

ليفربول يقهر السيتي ويتوج بدرع المجتمع

أحرز ليفربول لقب درع المجتمع الإنجليزي لكرة القدم، بفوزه على مانشستر سيتي 3-1 مساء السبت، على ملعب "كينج باور ستاديوم".


وسجل ترينت ألكسندر أرنولد (21) ومحمد صلاح (83 من ركلة جزاء) وداروين نونيز (90+4) أهداف ليفربول، مقابل هدف أحرزه جوليان ألفاريز (70).

وبدأ ليفربول المباراة دون أي من لاعبيه الجدد، حيث اعتمد المدرب يورجن كلوب على اللاعبين أنفسهم الذين اعتمد عليهم في الموسم الماضي، وقاد الدولي المصري محمد صلاح هجوم الفريق إلى جانب روبرتو فيرمينو ولويس دياز.

في الجهة المقابلة، أشرك مدرب مانشستر سيتي مهاجمه النرويجي الجديد إرلينج هالاند، ليلعب إلى جانب رياض محرز وجاك جريليش في الخط الأمامي.

وبدأ ليفربول المباراة مهاجما، حيث مرر القائد جوردان هنردسون كرة بينية إلى الكولومبي دياز في الجهة اليمنى، لكن مدافع سيتي روبن دياز أوقف محاولة الأخير في الدقيقة الثالثة.

وكاد صلاح يفتتح التسجيل في الدقيقة الرابعة، عندما تجاوز جواو كانسيلو بمهارة، قبل أن يسدد في الشباك الجانبية من الخارج.

ورد مانشستر سيتي في الدقيقة الثامنة، عندما التقط كيفن دي بروين كرة مرتدة، وسددها بيسراه قبل أن ترتد من المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك.

ورفع ألكسندر أرنولد كرة مميزة من الناحية اليمنى، قابلها ظهير ليفربول الأيسر أندي روبرتسون برأسيه لم تجد طريق المرمى في الدقيقة 14.

وافتتح ليفربول التسجيل أخيرا في الدقيقة 21، عندما وصلت الكرة إلى صلاح، الذي أعادها للوراء إلى أرنولد، فما كان من الأخير إلا أن يطلق تسديدة محكمة، ارتدت من القائم البعيد ودخلت المرمى.

واقترب ليفربول من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 26، عندما وصلت تمريرة دياز إلى فيرمينو الذي سدد رغم مضايقة ظهير سيتي كايل ووكر بجانب المرمى.

وأوشك هالاند على ترك بمصته الرسمية الاولى مع سيتي، عندما حصل على تمريرة من برناردو سيلفا، وتخلص بقوة من روبرتسون، قبل أن يتصدى الحارس أدريان لمحاولته في الدقيقة 34.

ومرت الدقائق المتبقية من عمر الشوط الأول، دون وجود فرص حقيقة من الطرفين، حتى الدقيقة الأخيرة التي شهدت سيطرة أدريان على تسديدة رودري لاعب وسط سيتي.

تدخل أدريان مجددا في الدقيقة 47، وأنقذ فرصة خطيرة لمحرز الذي تلقى تمريرة ماكرة من رودري وسدد بيسراه كرة ارتطمت بالأرض قبل أن يبعدها الحارس الإسباني ببراعة.

وأدرك جوارديولا أن هجوم فريقه بحاجة للتعزيز على الجناحين، فأخرج جريليش ومحرز وأشرك مكانهما جوليان ألفاريز وفيل فودين.

ورد ليفربول بإشراك داروين نونيز مكان فيرمينو، وكاد المهاجم الأوروجياني ان يسجل هدفا في الدقيقة 64، لولا براعة الحارس إيدرسون الذي تصدى لانفراده.

وتمكن سيتي أخيرا من تحقيق التعادل في الدقيقة 70، عندما تلقى فودين تمريرة من دي بروين، فارتدت محاولته من الحارس أدريان، لتتهادى الكرة أمام ألفاريز الذي لم يجد صعوبة في إيداعها الشباك، واحتاج الحكم لتقنية الفيديو من أجل التأكد من صحة الهدف.


لكن ليفربول عاد إلى الأجواء سريعا، عندما احتسب له الحكم بمساعدة تقنية الفيديو أيضا، ركلة جزاء، إثر لمسة يد على روبن دياز، ونفذ صلاح الركلة بنجاح في الدقيقة 83.

وبعدها بأربع دقائق، رفع البديل جيمس ميلنر كرة من الناحية اليمنى، قابلها نونيز برأسية استقرت بجانب القائم البعيد.

لكن نونيز تمكن من التعويض في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، عندما رفع صلاح كرة من الناحية اليمنى، قابلها روبرتسون برأسه، لتصل أمام المرمى إلى المهاجم الأوروجوياني رأسية قريبة في الشباك.

وأصاب هالاند عارضة مرمى ليفربول في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، بعدما تابع كرة تصدى لها الحارس أدريان.

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

نيمار يفاجئ إدارة سان جيرمان

فاجأ نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، إدارة ناديه قبل انطلاق منافسات الموسم الجديد.


وقالت صحيفة ليكيب، إنه رغم رغبة باريس في الاستغناء عن نيمار هذا الصيف، إلا أن النجم البرازيلي يريد البقاء، وينوي إثبات نفسه مع المدرب الجديد كريستوف جالتيه.


وأوضحت أنه مع تولي لويس كامبوس المستشار الرياضي لسان جيرمان، المسؤولية في بداية الصيف، كانت خطته ترتكز على ضم روبرت ليفاندوفسكي، نجم بايرن ميونخ.


وأشارت إلى أن انتقال ليفاندوفسكي إلى برشلونة مع ارتفاع راتب نيمار، ساهما في بقاء اللاعب ضمن صفوف بي إس جي.


ولفتت إلى أن نيمار بدا مختلفا هذا الصيف، وفي حالة شديدة من التركيز في فترة الإعداد استعدادا للموسم الجديد وكأس العالم، وتغير سلوكه وشارك في الجولة الآسيوية الترويجية، وفقد جزءا من وزنه، وأدى المباريات الودية بشكل مميز.

 

وكشفت ليكيب أيضا في ختام تقريرها أن المقربين من نيمار، يشعرون بأن اللاعب لم يعد النجم الأول للمشروع الباريسي، ويدرسون حاليا بعض الخيارات مثل مانشستر يونايتد حال رحيل كريستيانو رونالدو، أو تشيلسي للعمل مجددا مع توماس توخيل، أو مانشستر سيتي.

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

رعاية كريمة من نادي أم صلال القطري .. نادي هلال القدس يعسكر في تركيا إستعداداً للموسم المقبل


القدس- المركز الإعلامي / أعلن مجلس إدارة نادي هلال القدس عن إقامة معسكر تدريبي لفريق كرة القدم في النادي بتركيا استعدادا للموسم القادم . 


  وقال المحامي ضياء الشويكي رئيس نادي هلال القدس , أن هذا المعسكر الخارجي للفريق هو رعاية كريمة من نادي أم صلال القطري . 


  وقدم المحامي الشويكي شكره لسعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الرحمن حسن آل ثاني رئيس نادي أم صلال بدولة قطر على هذه اللفتة الكريمة التي جاءت نتيجة عقد توأمة وتفاهمات بين هلال القدس وأم صلال . 


  ووجه المحامي الشويكي تحيات أسرة نادي هلال القدس لسعادة الشيخ عبد العزيز آل ثاني  وكافة العاملين بنادي  أم صلال على الدور الكبير في مساندة نادي هلال القدس وتنفيذ الشراكة المتفق عليها بين الطرفين , متمنيا أن يكون أفق تعاون أكبر بينهم في المستقبل . 


  وأكد المحامي الشويكي أن المعسكر سيكون لمدة 10 أيام , في أفضل المرافق الرياضية بتركيا وسيتخلل المعسكر إقامة مباريات ودية مع فرق تركية وعالمية .


  بدوره قال الشيخ عبدالعزيز آل ثاني رئيس نادي أم صلال القطري أنهم سيستمروا في التعاون مع الأشقاء بنادي هلال القدس وسيكون هناك برامج مشتركة و برامج متخصصة لدعم الشباب والقيادة الشابة ودعم الفرق الرياضية بالنادي . 


  وأكد رئيس نادي أم صلال  أنه سيعمل على فكرة العمل بنادي هلال القدس لنادي رقمي عالمي . 


  وعبر الشيخ عبد العزيز  آل ثاني عن فخره وإعتزازه بالتوأمة المبرمة مع الأشقاء بنادي هلال القدس لما تمثله من قيمة ترابط أخوي بين الناديين والبلدين .


  وإختتم الشيخ آل ثاني حديثه بالإستمرار في دعم ومساندة نادي هلال القدس وتقديم كل الإمكانيات المتاحة لهم .

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

مركز بوتين يحتضن بطولة الاشبال السنوية للجودو "بيت لحم 2022"

القدس- وكالة بال سبورت/ بتنظيم ورعاية الاتحاد الفلسطيني للجودو وحضور كادر الاتحاد ممثلا يرئيس الاتحاد جهاد عويضة ومستشار عام الاتحاد زياد ابو صبيح واعضاء مجلس الادارة رائد ذويب وامين الصندوق عمر السقاف وامين عام الاتحاد محمد صبيح ورئيس لجنة المسابقات خضر كاملة وعضو لجنة الحكام نور ابو رميلة، انطلقت " بطولة الجودو بيت لحم 2022"، حيث انطلقت البطولة في مركز بوتين الرياضي في بيت لحم بطولة الجودو بيت لحم 2022 بمشاركة 60 لاعب ولاعبة جودو فئة الاشبال والناشئين بمشاركة 3 اندية هي نادي بوتين بقيادة المدرب احمد القرنة والصالة الرياضية الخليل بقيادة المدرب عدي الشريف ونادي الشواورة بقيادة المدرب حارث ابو عامرية. 


 وتم تقسيم المشاركين في البطولة الى سبعة مجموعات عمرية خمسة منها ذكور ومجموعتان اناث، وجاءت النتائج كالتالي:


• بنات تحت ٨ سنوات : سلمى ابو هليل , سما عوض , شام ابو صادود.•

 بنات فوق ٨ سنوات : راما ابو صادود , ليان القربي.

• ناشئين ذكور تحت ٩ سنوات : نشأت الزير , ادم اخلاوي , كرم ابو عليا , محمد عويوي.

• ناشئين ذكور تحت ١٠ سنوات : فارس سلهب , خالد الزير , محمد الزير , ادم دعامسة.

• ناشئين تحت ١٣ سنة : يحيى ابو زينة , انس حرباوي , عمر دعنا , عيسى صلاح.

• ناشئين تحت ١٥ سنة : رودلف قعبر , محمد ابو زينة.

• ناشئين متقدم تحت ١٥ سنة : ليث اسامة , عبد الرحمن مرقة.

• شباب تحت ١٧ سنة : مقداد الشواورة , علي حمدان , معين سالم , احمد حرباوي.

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الدراجات الهوائية ينظم بطولة الدراجة الجبلية في عصيرة الشمالية

القدس - إعلام اللجنة الأولمبية/ اختتم اتحاد الدراجات الهوائية، بطولة الدراجة الجبلية، في بلدة عصيرة الشمالية قضاء نابلس، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية، ضمن فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني.


    وشارك في النشاط 85 دراجاً من فئات الكبار والشباب والناشئين والأشبال، في المسار الذي جرى تنظيمه بين الاتحاد وبلدية عصيرة الشمالية.   وحاز على المركز الأول في فئة الكبار عدي البظ، وثانياً حسين أبو ارميلة، وثالثاً منذر أبو بكرة. 


وبفئة الشباب فاز عمر زغلول بالمركز الأول، ومحمد أبو ارميلة ثانياً، وقتيبة سلطان ثالثاً، فيما حقق أيوب المرتبة الأولى بفئة الناشئين، ووصيفه سمير شناعة، وثالثاً عز المصري.


   أما فئة الأشبال فجاءت نتائجها كما يلي فؤاد البظ أولاً، وعميد أبو خرمة ثانياً، وثالثاً محمد قدومي.   وشكر اتحاد الدراجات الهوائية، كوادر الاتحاد التي أشرفت على النشاط، وشركة "جوال" وملتقى رجال أعمال نابلس لمساهمتهما في تنظيم الحدث.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

أطلقت نداء لإنقاذه.. زوجة الأسير عواودة تحذر من استشهاده بعد 150 يومًا من إضرابه


رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- حذرت دلال عواودة زوجة الأسير المضرب عن الطعام ضد اعتقاله الإداري خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل، من استشهاد زوجها، بعد 150 يومًا من إضرابه، نتيجة استمرار إضرابه ورفضه العلاج وتلقي المدعمات، مطلقة نداءً بإنقاذه قبل استشهاده.


وقالت عواودة لـ"القدس"دوت كوم: "إن خليل نقل يوم الأربعاء الماضي، بشكل مستعجل من سجن الرملة، إلى مستشفى (أساف هروفيه)، بعد تدهور حالته الصحية، حيث كان بحالة صحية صعبة، ومع ذلك أعادته إدارة سجون الاحتلال إلى سجن الرملة، حيث يساومه الاحتلال على فك إضرابه وتلقي المدعمات والعلاج من أجل إبقائه بالمستشفى، لكن خليل يرفض ذلك قبل تحقيق مطالبه، بمقابل إهمال الاحتلال لمطالبه".


وأوضحت دلال عواودة أن مستشفى "أساف هروفيه" أصدر تقريرًا وسلمه لمحكمة الاحتلال، حيث أكد التقرير من إمكانية الموت المفاجئ لخليل بشكل غير متوقع، وأن حالته الصحية المتدهورة بادية للعيان دون إجراء فحوصات، ورغم ذلك رفضت نيابة ومخابرات الاحتلال ذلك، وزعمتا أن وضعه الصحي تحت السيطرة، في استهتار واضح، الهدف منه تصفية خليل عواودة، بحسب زوجته.


وأكدت دلال عواودة أن زوجها ونتيجة الإضراب لمدة خمسة شهور بينها 111 يومًا بشكل متواصل أخذ بعدها المدعمات ثم استأنف إضرابه في الثاني من الشهر الجاري، وحاليًا تتدهور حالته الصحية يوميًا، ما يجعلنا نتوقع استشهاده بأية لحظة، والخوف على حالته الصحية كبير جدًا.


وقالت عواودة: "طرقنا أبواب الجميع من مؤسسات دولية وحقوقية والجهات الرسمية الفلسطينية والفصائل والقيادات الفلسطينية لإنقاذ حياته، لكن لم يتحرك أحد، ونحن نؤكد أن ترك خليل حتى وصل إلى 150 يومًا من الإضراب، جعله فريسة سهلة للاحتلال، بما يهدد حياته".


وعلق الأسير عواودة إضرابه عن الطعام في الحادي والعشرين من يونيو\ حزيران الماضي، بعد 111 يومًا، إثر وعود شفوية بالإفراج عنه في السادس والعشرين من الشهر الماضي، ليتفاجأ خليل وبعد مرور أكثر من أسبوعين على الإعلان عن تعليقه الإضراب وجود خديعة للاحتلال له وتحويله للاعتقال الإداري مرة أخرى، ثم تثبيت اعتقاله الإداري مدة أربع أشهر، وحين علمه في الأول من الشهر الجاري، تلك الخديعة أعلن استئناف إضرابه في اليوم التالي.


يشار إلى أن الأسير رائد ريان من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس علق إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر لـ113 يومًا، أول أمس الخميس، باتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداريّ.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

جهود حثيثة لإخماد حريق غابات في شرق ألمانيا

برلين - (أ ف ب) -يبذل مئات من عناصر الإطفاء السبت جهودا حثيثة لمكافحة حريق غابات في شرق ألمانيا لا يزال يستعر وسط موجة حر خانقة.


وانضمت 13 مروحية إطفاء إلى 350 من عناصر الاطفاء الذين انتشروا في مساحة 150 هكتارا (370 فدانا) في حديقة ساكسون سويسرا الوطنية، حسبما أعلنت سلطات المنطقة.


وأصيب أربعة من عناصر الاطفاء بجروح طفيفة، وفق السلطات.


ولم تكفِ الأمطار التي هطلت السبت لاخماد النيران.


اندلع الحريق الأحد الماضي في تشيكيا المجاورة قبل أن يمتد إلى ألمانيا.


وأعلنت السلطات المحلية السيطرة على حريق في جنوب براندنبورغ، الواقعة أيضا في الشرق. وأرغم هذا الحريق نحو 700 شخص على مغادرة منازلهم في وقت سابق هذا الأسبوع.
يقول العلماء إن التغير المناخي يزيد من وتيرة وشدة موجات الحر في العالم ما يفاقم مخاطر اندلاع حرائق.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

لو كنت حليفًا لنتنياهو لما تحدثتم عني.. نشطاء اليمين الإسرائيلي يهاجمون منصور عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاجم نشطاء من اليمين المتطرف، اليوم السبت، منصور عباس زعيم القائمة العربية الموحدة، خلال حضوره ندوة في رمات هشارون، في تل أبيب.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن ناشطة يمينية اقتربت من مركبة منصور عباس وقامت بالبصق على نافذة المركبة، كما واجه اتهامات بـ "الإرهاب" من قبل نشطاء اليمين الذين حضروا الندوة.

ورد منصور عباس على نشطاء اليمين داخل القاعة، بالقول لهم: "لو كنت جالسًا مع نتنياهو في الائتلاف الحكومي، لم تحدثتم عني ذلك، ولما اتهمتمونا بالإرهاب".

ولفت عباس، إلى أن نتنياهو كان يتفاوض معه، قائلًا لنشطاء اليمين: "هل تعتقدون أنه تفاوض معي دون أن يعرف من أنا ومن هي الحركة الإسلامية"، نافيًا أن تكون أي من جمعيات الحركة تدعم "الإرهاب"، مضيفًا: "إسرائيل دولة قانون، ولم تجد أي عيب في أنشطتنا".

وردًا على سؤال حول فيما إذا كان سيجلس مع نتنياهو في أي حكومة مقبلة، قال: "أنا لا أستبعد أي شخص على المستوى المبدئي، وأنا أقبل المجتمع اليهودي كما هو"، معربًا عن أمله في أن تبقى الحكومة الحالية حتى بعد الانتخابات.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

كوشنر يكشف: نتنياهو لم يكن متحمسًا لنقل السفارة الأميركية وترامب فكر بإلغاء الخطوة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف جاريك كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وصهره، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، لم يكن متحمسًا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وأن ترامب فكر في إلغاء الخطوة.

وبحسب ما ورد في كتاب كوشنر الذي سينشر في الثالث والعشرين من الشهر المقبل - كما ورد في موقع واللا العبري - فإن ترامب فكر بإلغاء خطته للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة إلى المدينة بعد أن شعر حينها أ نتنياهو لم يكن مهتمًا بتلك الخطوة.


ووفقًا لما ورد في كتاب كوشنر، فإنه خلال محادثة هاتفية جرت بين ترامب ونتنياهو في الخامس من ديسمبر/ كانون أول 2017، قبل يوم واحد من إعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أبلغ ترامب، نتنياهو بقراره، وأنه حينها قال نتنياهو إنه يؤيد هذه الخطوة إذا كان ترامب يريد ذلك، ولكنه لا يبدو متحمسًا للغاية لهذه الخطوة، كما قال كوشنر.

ويشير كوشنر، أن ترامب اعتقد أن نتنياهو لم يسمعه جيدًا أو لم يفهم كلماته، ولكنه كررها عليه مرة أخرى، وأخبره أنه عندما يحين الوقت يتوقع من نتنياهو أن تجلس إسرائيل على طاولة المفاوضات وتتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، لكن - كما يقول كوشنر - حتى في المرة الثانية لم يكن رد فعل نتنياهو متحمسًا، وحينها بدأ ترامب في التساؤل عما إذا كان قد اتخذ القرار الصحيح.

وبين كوشنر، أن ترامب سأل نتنياهو، لماذا يجب عليه المخاطرة ونقل السفارة إلى القدس، إذا كان لديه انطباع بأنها ليست مهمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال له: "بيبي، اعتقد أن المشكلة لديك".

وقال كوشنر، إن نتنياهو رد ببرود على اتهام ترامب له، وأشار إلى أنه جزء من الحل وليس جزءًا من المشكلة، وبعد انتهاء المكالمة، كان بإمكاني أن أقول أن ترامب كان محبطًا. كما قال في كتابه.

منوعات

السّبت 30 يوليو 2022 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

جائزة اليانصيب الأميركي تتخطى مليار دولار

واشنطن -  (أ ف ب) -فازت شبكة مشاركة في يانصيب "ميغا ميليينز" الأميركي ليل الجمعة بجائزة كبرى تفوق قيمتها 1,33 مليار دولار، في إحدى أكبر المكافآت المالية في تاريخ ألعاب اليانصيب، وفق ما أعلن المنظمون السبت.


وكتب حساب لعبة اليانصيب في ولاية إيلينوي في وسط البلاد الشرقي، في تغريدة على تويتر "أيها اللاعبون بـ+ميغا ميليينز+، تأكدوا من تذاكركم! لدينا فائز (...) في إيلينوي. ترقبوا مزيدا من التفاصيل!".


وقال المسؤول في "ميغا ميليينز" بات ماكدونالد في بيان "نتشوق لمعرفة الفائز ونأمل أن نهنئه قريبا!".


وقُدّرت الجائزة الكبرى في البداية بمبلغ 1,28 مليار دولار، لكنّ "القيمة النهائية كانت أعلى من تلك التقديرية"، بناءً على المبيعات الفعلية، وفق ما أوضحت "ميغا ميليينز".


وسيحصل سعيد الحظ في سحب الجمعة على 1,337 مليار إذا ما وافق على تقسيط الدفعات على 30 عاماً.


أما إذا أراد تسلم جائزته دفعة واحدة، فسيحصل على 780 مليون دولار "فقط"، وهو مبلغ سيُقتطع جزء منه للضرائب، بحسب تقديرات القائمين على "ميغا ميليينز".


وواصلت قيمة الجائزة الكبرى لهذا اليانصيب الازدياد بشكل مطرد منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ونمت معها أحلام المشاركين في اللعبة، فيما لم ينجح أحد في تخمين الأرقام الستة الصحيحة في آخر 29 سحباً سبقت سحب الجمعة.
ولم تكن فرص الفوز بهذا المبلغ المغري تتخطى واحداً من 303 ملايين. للمقارنة، فإن احتمال التعرض لصاعقة يبلغ واحداً من مليون، بحسب بيانات السلطات الصحية الأميركية.
وبلغت قيمة أكبر جائزة في تاريخ اليانصيب 1,586 مليار دولار. وتم الفوز بها في كانون الثاني/يناير 2016 في اليانصيب الأميركي الرئيسي الآخر، "باور بول"، لكن المبلغ قُسّم على ثلاثة فائزين.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلان في انفجار قنبلة خلال مباراة كريكت في أفغانستان

كابول- (أ ف ب) -ادى انفجار قنبلة يدوية خلال مباراة كريكت في الملعب الرئيسي في أفغانستان إلى مقتل اثنين من المشاهدين، حسبما أعلنت الشرطة السبت بعد يوم على الانفجار.


عند وقوع الانفجار كان مئات الأشخاص يشاهدون مباراة الدوري المحلي في ملعب كابول الدولي للكريكت.


وكان المتحدث باسم شرطة كابول خالد زدران قد أكد لدى الاتصال به عقب الحادثة أن الانفجار نجم عن قنبلة يدوية بدون تقديم أي تفاصيل بشأن وقوع إصابات.


وكان المدير التنفيذي لمجلس الكريكت في أفغانستان ناسب خان قد كتب في تغريدة أن أربعة من المشاهدين جرحوا في الانفجار.


والسبت قال زدران إن التفجير أودى باثنين من المشاهدين.


وقال لوكالة فرانس برس "قتل أحدهما لدى وقوع الانفجار بينما توفي الثاني متأثرا بإصابته".


ورغم تراجع وتيرة العنف في أفغانستان منذ استيلاء طالبان على السلطة في آب/أغسطس الماضي، نفذ تنظيم الدولة الإسلامية العديد من التفجيرات والهجمات المسلحة في الأشهر الماضية.


ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم الجمعة في الملعب.


والنسخة الحالية الثامنة من دوري شباغيزا للكريكت، هي الدوري الأول منذ سيطرة طالبان على مقاليد الحكم.
وتضم الفرق الثمانية المتنافسة العديد من لاعبي المنتخب الوطني.


والكريكت رياضة رائجة في أفغانستان والعديد من لاعبيها معروفون على المستوى الدولي.

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

منتخبنا يبحث عن تجاوز الأردن وبلوغ نصف نهائي كأس العرب للشباب

أعلن مدرب المنتخب الوطني تحت 20 عاما، حسام يونس، عن وجود إصابات في تشكيلة المنتخب قبل المباراة المنتظرة مع الأردن، غدا الأحد، في الدور ربع النهائي لكأس العرب. 


وقال يونس في المؤتمر الصحفي لمدربي المنتخبات المتأهلة، الذي عقد اليوم السبت في مدينة أبها السعودية، إن المنتخب لعب مباراتين على مستوى بدني عالٍ مع السودان والمغرب، ما أدى لإصابة بعض اللاعبين. 


وأكد ثقته في اللاعبين الحاضرين ضمن قائمة فدائي الشباب، وأنهم في نفس مستوى زملائهم الذين قد يغيبوا عن مواجهة الأردن، مشيرا إلى إجراء تمارين استشفاء من أجل تجهيز المنتخب في أسرع وقت. 


ولفت مدرب الفدائي إلى أن الاستعدادات جارية على قدم وساق تحضيرا للّقاء المقبل، آملا في تحقيق نتيجة طيبة. 


واعتبر أن "الوصول إلى هذه المرحلة هو إنجاز للكرة الفلسطينية، ونطمح للذهاب أبعد من ربع النهائي".


وأضاف يونس، "نتعامل مع كل مباراة بحسب نقاط قوة وضعف الخصم، ونبني خططنا وفقا لذلك"، وقال: إن "منتخبنا لديه أسلوب لعب واضح، يعتمد على المرتدات وخلق المساحات في دفاعات الخصم للوصول إلى المرمى".


وكان منتخبنا قد ضمن تأهله للدور ربع النهائي من البطولة، بعد حلوله ثانيا في مجموعته، حيث تأهل لجانب اليمن كصاحب أفضل منتخبين يحتلان المركز الثاني، وهو فاز في اللقاء الأول على السودان بنتيجة 5 أهداف لثلاثة، وخسر في الدقائق الأخيرة امام منتخب المغرب بهدف وحيد.

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تعلق شحنات الغاز إلى لاتفيا

موسكو - (أ ف ب) -أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة السبت أنها أوقفت شحنات الغاز إلى لاتفيا في أوج التوتر بين روسيا والغرب بسبب النزاع في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية غير المسبوقة على موسكو.


وقالت الشركة الروسية في بيان على تلغرام "اليوم علقت غازبروم شحنات الغاز إلى لاتفيا ... بسبب انتهاك شروط تسلم الغاز"، من دون مزيد من التوضيح.


يأتي هذا الإعلان بينما خفضت غازبروم هذا الأسبوع وبشكل كبير شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم"، مشيرة إلى الحاجة إلى صيانة التوربينات بينما تسعى الدول الأوروبية إلى تأمين احتياطاتها لفصل الشتاء.


وكانت روسيا خفضت حجم شحناتها مرتين في حزيران/يونيو، مؤكدة أن خط الأنابيب لا يمكن أن يعمل بشكل طبيعي بدون توربين كان يخضع للصيانة في كندا ولم يُرسل مجددًا إلى موسكو بسبب العقوبات.


ومنذ ذلك الحين، وافقت ألمانيا وكندا على إعادة التوربين إلى روسيا، لكن التوربين لم يُسلم بعد.


يتهم الغربيون موسكو باستخدام الطاقة سلاحًا ردا على سلسلة من العقوبات التي فرضت عليها بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


ويؤكد الكرملين من جانبه أن العقوبات هي سبب المشاكل التقنية التي تواجهها منشآت الغاز وأن أوروبا تعاني بالتالي من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.


وأكد المتحدث دميتري بيسكوف هذا الأسبوع إن "عملية صيانة الأجهزة التقنية أصبحت صعبة للغاية بسبب العقوبات التي اعتمدتها أوروبا"، مؤكدًا مع ذلك أن غازبروم "تظل ضامنًا موثوقًا به لالتزاماتها" و"ستسلم بقدر ما هو ضروري وبقدر المستطاع".


شهدت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا، وخصوصا إلى ألمانيا وإيطاليا، انخفاضًا مطردًا منذ بدء فرض العقوبات. كما أوقفت شركة غازبروم تسليم الغاز للعديد من العملاء الأوروبيين الذين رفضوا الدفع بالروبل.


من جانبها، أوقفت دول البلطيق استيراد الغاز الروسي في الأول من نيسان/أبريل، وفقًا لشركة التخزين اللاتفية كونيكسوس بالتيك غريد Conexus Baltic Grid.


وقالت شركة لاتفياس غازي Latvijas Gaze، مشتري الغاز الطبيعي الرئيسي في لاتفيا الجمعة إنها استأنفت مشترياتها من الغاز من روسيا من دون تحديد مورديها ولكنها أكدت أنها تدفع ثمن الشحنات باليورو.



ووفقًا للبيانات الرسمية حول تدفقات الغاز التي نشرتها شركة كونيكسوس Conexus، زادت شحنات الغاز إلى خط أنابيب الغاز في لاتفيا بشكل كبير منذ 21 تموز/يوليو، قبل أن تتوقف فجأة الجمعة.


وأكدت شركة كونيكسوس لوكالة الأنباء اللاتفية أن غازبروم أبلغتها بتعليق عمليات التسليم، مع ضمان استمرار تسليم الموردين الآخرين لها.


من جانبها، قالت وزيرة الاقتصاد إيلزي إندريكسون للوكالة إن "لاتفيا لم تعتمد على تدفقات الغاز الطبيعي من روسيا".
تستورد لاتفيا الغاز الطبيعي المسال من السوق العالمية باستخدام محطة ميناء كلايبيدا في ليتوانيا، في حين تتصل خطوط أنابيب غاز البلطيق بالشبكات البولندية والفنلندية، مما يجعلها مستقلة عن عمليات التسليم الواردة من روسيا.
في محاولة لمنع نقص الغاز في الشتاء المقبل، وافق أعضاء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرون الثلاثاء على خطة تنص على قيام كل دولة "بكل ما هو ممكن" لتقليل استهلاكها من الغاز بحلول آذار/مارس 2023 بنسبة 15% على الأقل مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية خلال الفترة نفسها.
وكانت روسيا تؤمن نحو 40% من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز حتى العام الماضي.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 80 قتيلا حصيلة أسبوع من السيول والفيضانات في إيران

طهران - (أ ف ب) -تسببت السيول والفيضانات المتواصلة في مناطق مختلفة من إيران منذ أكثر من أسبوع، بمقتل أكثر من 80 شخصا، بينما لا يزال زهاء 30 في عداد المفقودين، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي السبت.


وأفاد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر يعقوب سليماني أنه منذ بداية شهر مرداد وفق التقويم الهجري الشمسي (23 تموز/يوليو) "قتل 59 شخصا ولا يزال 30 في عداد المفقودين جراء الأحداث التي تسببت بها السيول"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا".


وعشية بدء الشهر وفق التقويم الإيراني (22 تموز/يوليو)، أدت سيول ناتجة من أمطار غزيرة الى مقتل 22 شخصا على الأقل في محافظة فارس (جنوب)، غالبيتهم ممن كانوا يمضون يوم العطلة عند ضفاف نهر ارتفع منسوبه بشكل كبير جراء الأمطار.


وأفاد سليماني أن أضرار السيول والفيضانات سجّلت في زهاء 60 مدينة و140 بلدة وأكثر من 500 قرية في الجمهورية الإسلامية التي يناهز عدد سكانها 83 مليون نسمة.


وكانت محافظة طهران الأكثر تأثرا اذ سجّل فيها مقتل 35 شخصا، بينما لا يزال العدد الأكبر من المفقودين في محافظة مازندران في شمال البلاد (20 شخصا)، وفق لائحة أعدها الهلال الأحمر.


وبعث المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بتعازيه لعائلات الضحايا، داعيا الى اتخاذ الإجراءات الضرورية لإصلاح الأضرار الناتجة من السيول والفيضانات، وفق رسالة نشرت على موقعه الالكتروني.


من جهته، قام الرئيس إبراهيم رئيسي السبت بزيارة منطقة فيروزكوه شرق طهران، والتي كانت من أكثر المناطق تضررا بآثار الأمطار الغزيرة التي هطلت ليل الخميس الجمعة.


وأفاد الاعلام الرسمي عن مقتل 14 شخصا في فيروزكوه إثر أمطار تسببت بانهيار صخري.


وأظهرت أشرطة وصور نشرتها وسائل إعلام إيرانية أو تم تداولها عبر مواقع التواصل، سيولا جارفة في العديد من المناطق، أكان داخل الأحياء أو على طرق عريضة. وجرفت المياه العديد من السيارات وأغرقت أماكن عدة بالوحل، وعمل عناصر الاغاثة على البحث عن مفقودين ورفع الأنقاض مستخدمين آلات ميكانيكية وأدوات يدوية.


وأفاد وزير الجهاد الزراعي جواد ساداتي نجاد أن التقديرات الأولية تشير الى تكبّد هذا القطاع خسائر بنحو 200 مليون دولار أميركي، وفق ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.


ويعد المناخ في جنوب إيران ووسطها جافا الى حد كبير، الا أن هذه المناطق شهدت فيضانات في مراحل متعددة بدأ آخرها الأسبوع الماضي.


وحذرت منظمة الأرصاد الجوية من احتمال استمرار هطول الأمطار، خصوصا في المحافظات الشمالية والجنوبية، خلال الأيام القليلة المقبلة.


وأدت فيضانات واسعة النطاق في إيران في آذار/مارس ونيسان/أبريل 2019، الى مقتل 76 شخصا على الأقل وأضرار قدرت قيمتها بحوالى ملياري دولار.


ويرى العلماء أن التغير المناخي يزيد من حدة مظاهر المناخ القصوى، بما يشمل الجفاف إضافة الى احتمال ارتفاع حدة العواصف والمطر.


وتزامنت السيول والفيضانات في إيران مع تسجيل ظواهر مماثلة في عدد من الدول العربية في منطقة الخليج.


فقد لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم جراء سيول ضربت مناطق عدة في الإمارات خلال الأيام الماضية، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية ليل الجمعة.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

"شهداء التوجيهي".. نالوا الشهادة الأعظم

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – هرع المواطنون إلى منزل عائلة الشهيد معتصم عطا الله في قرية حرملة شرق بيت لحم، وكذلك لمنزل الشهيدة حنان الخضور في  قرية فقوعة بجنين، والشهيد كامل علاونة في قرية جبع القريبة منها، بعد إعلان نتائج الثانوية العامة، ليس لتقديم التهاني بإعلانها، وإنما للتضامن مع هذه العائلات بعد فقدانها لأبنائها الذين استشهدوا برصاص الاحتلال الاسرائيلي وهم يستعدون لتقديم الامتحانات لهذا العام، إلا أن رصاصات الاحتلال كانت الأسبق لتضع حدًا لطموحهم وطموح عائلاتهم.


أجواء الحزن


وخيمت أجواء من الحزن على عوائل الشهداء الطلبة، إلا أن الأمل بتحرر فلسطين من الاحتلال، لم يفارقها، وهي الفرحة الكبرى المنتظرة لكل الفلسطينيين.


يقول محمد أحد زملاء الشهيد معتصم عطا الله، والذي حقق نجاحًا في نتائج الثانوية العامة، أنه لم ينسى صديقه ورفيقه معتصم منذ استشهاده، وحين استقبل نتيجته فضل أن يكون في منزل عائلة صديقه ليتضامن معها.


الشهداء خالدون


وقال الناشط محمد بريجية، إنه في مثل هذا اليوم، لا يمكن لأحد أن ينسى هؤلاء الشهداء الذين قدموا دمائهم على مذبح القضية الوطنية الفلسطينية، مشيرًا إلى حرص المواطنين من الأقارب والمعارف والجيران بالتوافد إلى منازل هؤلاء الشهداء، في خطوة للتعاضد والتضامن مع عوائلهم.


وأضاف: من وسط المعاناة وحكايات الألم التي لا تنتهي تنبلج الفرحة المستمدة من وسط هذه المعاناة، ففي يوم الإعلان عن  التوجيهي، شيع أبناء شعبنا الشهيد أمجد أبو عليا في قرية المغير، وهو الابن الوحيد لأسرته من الذكور، وكان يستعد لمشاركة لأصدقائه الناجحين، فقاموا بالاحتفاء به شهيدًا وسط تشييع دامع فهو حصل على الشهادة الأكبر بامتياز.


الشهداء الطلبة


يشار إلى أن الشهيدة حنان الخضور كانت قي استشهدت في التاسع  عشر من شهر نيسان هذا العام، حين كانت في مدينة جنين تستقل مركبة عمومية وعائدة لمنزلها في فقوعة بعدما حصلت على درس خصوصي بإحدى مواد الثانوية العامة، حيث كانت قوات الاحتلال في تلك الأثناء تقتحم المنطقة، فاستهدفت المركبة التي كانت على متنها، وأصيبت قبل أن يعلن لاحقًا عن استشهادها.


في حين أن الشهيد معتصم عطا الله من سكان قرية حرملة إلى الشرق من بيت لحم واستشهد في الثامن من أيار الماضي برصاص الاحتلال الاسرائيلي قرب مستوطنة تكواع المقامة على أراضي المواطنين، وكان يستعد للتقدم لامتحانات التوجيهي ولا زال جثمانه محتجزًا لدى قوات الاحتلال الاسرائيلي لتتضاعف معاناة العائلة التي تنتظر دفنه.


فيما استشهد الشهيد كامل علاونة في الرايع من شهر تموز الجاري، وهو من قرية جبع قرب جنين وذلك بعد 19 عامًا من استشهاد شقيقه الذي حمل اسمه في حادثة متكررة بحياة شعبنا، في ظل الاحتلال الذي يمارس القتل بحق شعبنا منذ 74 عامًا، وعندما استشهد "كامل الأول" كان قد اجتاز امتحان الثانوية، أما حينما اشتهد "كامل الثاني" فكان في أيامه الأخيرة من تقديم الامتحانات.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

أيسر الحسنات الأول على بيت لحم يخطو أولى خطواته لدراسة الطب

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج -حقق الشاب أيسر عصام الحسنات من سكان مخيم الدهيشة للاجئين المرتبة الأولى في التوجيهي بالفرع العلمي على محافظة بيت لحم بحصوله على معدل 99,4 %، وهي نتيجة كانت متوقعة بحسب والده عصام الذي أوضح بان العلامة لم تكن مفاجئة ومنذ صغره كان مميزًا في تفوقه وكان يتسم بالهدوء وبالدقة وفي متابعة ما يجري من حوله.


مواهب أخرى


يتميز أيسر أيضًا بأنه كان يمارس هويات أخرى، حيث لم يحضر بنفسه في الإطار الأكاديمي المغلق، فقد كان يعرف الموسيقى في فرقة "الكورال" التابعة لمؤسسة إبداع في مخيم الدهيشة كما أنه عضوًا في فريق السلة التابع لذات المؤسسة وكان يواظب على التدريب في الفريق حتى وهو في العام الدراسي الأخير، حيث كان قادرًا على تنظيم الوقت ليمارس كل ما يريد من دون أن يؤثر هذا الاهتمام أو غيره على مسيرته التعليمية وعلى جهوده خلال التوجيهي.


القرية الأصلية


تعود جذور الشاب أيسر إلى قرية "دير الذبان" المهجرة التي تقع ما بين الخليل والرملة، ولا شك فإن العيش في مخيم للاجئين كما يقول والده يشكل تحديًا لاثبات الوجود وأن أبناء المخيمات قادرون على حصد الانجازات في كل المجالات أسوة ببقية أبناء شعبنا الذين يعانون الأمرين جراء اعتداءات الاحتلال المتكررة.


ويضيف: أيسر أحد شبان المخيم المتأثرين بالنكبة والذين لهم اهتمامات أخرى تعكس مواقف فيما يدور من حولنا، فهو متمسك بحق العودة ويعرف جيدًا عن قريته التي ربما يكون هو من جيلها الرابع، وبكونه مجتهدًا في الدراسة هذا جعله أيضًا أن يكون مثقفًا ومطلعًا على الأحداث من حوله، ومن رحم المعاناة ينبلج الانجاز وتحقيق الأمل.


دراسة الطب هي الهدف


ويقول أيسر بأنه ينوي دراسة الطب البشري حيث هوايته منذ صغره ولربما اكتسب هذه الهواية ويتطلع إلى تحقيقها من أجواء الأسرة الحاضنة، إذ أن والده يعمل في مجال الأشعة الطبية ووالدته تعمل في مجال التمريض وسوف يواصل هوايته أيضًا في الفن والرياضة وكلها لا تتعارض مع بعضها البعض.


وقال إن الشعور بهذا اليوم هو شعور لا يوصف وأتمنى على كل الطلاب ان يجدوا ويجتهدوا ويتعبوا لأن هذا اليوم يستحق التعب على مدار العام، موجهًا الشكر لعائلته ولأساتذته في مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية الذين قدموا المساعدة من أجل أن نصل لهذه اللحظات السعيدة.


وعن احتمالية مكان الدراسة، يقول والده ليس هناك أي مكان محدد سواء هنا أو في الخارج أو أي مكان يكون متاحًا لهذه الدراسة ولكن الأكيد سيكون هدفها خدمة أبناء شعبنا.

منوعات

السّبت 30 يوليو 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

علاج جديد لحب الشباب ينتشر حول العالم

باريس - (أ ف ب) -تشكل مادة الكلاسكوتيرون أول تقدم فعلي في معالجة حب الشباب، بعد عقود عدة لم تتطور خلالها العلاجات المضادة لهذا المرض الجلدي... وفيما بدأ استخدام العلاج الواعد في الولايات المتحدة قبل أشهر عدة، لا يزال توقيت إتاحته في سائر أنحاء العالم غير معروف.


ويقول الطبيب الأميركي المتخصص بالأمراض الجلدية جون باربيري لوكالة فرانس برس إنّ "الواعد في علاج الكلاسكوتيرون هو أنّه يواجه الهرمونات التي تتسبب في ظهور حب الشباب بطريقة جديدة".


وأصبح الأطباء الأميركيون منذ نهاية عام 2021 قادرين على وصف المرهم الجديد المعالج لحب الشباب الذي يشكل مرضاً جلدياً نادراً ما يفلت منه الأشخاص خلال حياتهم.


ويطال حب الشباب المتمثل في ظهور حبوب على الجلد وببشرة دهنية نحو ثلاثة من كل أربعة مراهقين. ويُصاب عدد كبير من البالغين بهذا المرض الجلدي كذلك.


وتسجل ندرة في التطورات العلاجية لمواجهة هذا المرض الشائع كثيراً، مع أنّ الأبحاث المتعلقة بتفاصيل أخرى كدور النظام الغذائي في ظهور حب الشباب شهدت تطوراً خلال الآونة الأخيرة.


وقبل اكتشاف الكلاسكوتيرون، لم تسجل العلاجات المضادة لحب الشباب أي تقدم منذ نحو 40 سنة.


وكانت العلاجات الموضعية تنقسم إلى فئتين رئيسيتين، تتمثل الأولى بعلاج يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب من خلال تناول المضادات الحيوية، فيما يعمل العلاج الثاني على الحد من تراكم خلايا البشرة الميتة التي تعزز الالتهاب.


اما الكلاسكوتيرون، فيجعل خلايا البشرة أقل تجاوباً مع الهرمونات التي تفرز النتح الدهني، وهي مادة دهنية يفرزها المصابون بحب الشباب بكميات زائدة.


وتعمل علاجات أخرى تؤخذ عن طريق الفم على المستوى الهرموني أيضاً، لكنها عادة ما تكون حبوب منع الحمل لذا توصف للنساء فقط. ومن خلال تأثيرها المباشر على إنتاج الهرمونات، تؤدي إلى آثار جانبية أقوى ما يتسبب به حب الشباب.


لكنّ أي آلية تأثير جديدة لا تستطيع ضمان فعالية الدواء، إذ ينبغي إثبات أنّ للأخير نتائج إيجابية، وهو ما حصل في حالة الكلاكوستيرون الذي تناولته دراسة نُشرت عام 2020 في مجلة "جاما ديرماتولوجي" وتوصلت إلى أنّ هذا الدواء هو أكثر فاعلية من العلاج البديل الذي يُعطى للمرضى تلقائياً، كما انه لا يؤدي إلى آثار جانبية شديدة.


وكانت نتائج هذه الدراسة كافية لتجعل السلطات الأميركية تجيز استخدام الكلاكوستيرون.


لكن هذا العلاج الجديد ليس سحرياً ولا يشكل ثورة ضد حب الشباب.


وتقول الاختصاصية في الأمراض الجلدية الفرنسية إميلي سبيديان لوكالة فرانس برس إن الدراسة "لم تقارن الكلاكوستيرون بالعلاجات المتوفرة حالياً، لذا نحن لا ندرك ما إذ كان العلاج الجديد هو الأفضل".


وتشير مع ذلك إلى أنّ الدواء الحديث "مثير جداً للاهتمام" لأنه يعطي أملاً جديداً للمرضى الذين يترددون في اللجوء إلى علاجات أخرى، أو يمكن إضافته إلى هذه العلاجات لزيادة فعاليتها.


أما في أوروبا، فمسألة العلاج الجديد ليست مطروحة حالياً وما من مؤشر يدل على أنّ الكالكوستيرون سيصبح متاحاً في وقت قريب.


ولا يعود السبب في هذا التأخير إلى تردد السلطات الصحية في دراسة الموضوع. وتقول الوكالة الاوروبية للادوية لوكالة فرانس برس إنّها لم تبدأ بعد في تقييم الدواء.


أما المسألة حالياً فتتعلق بخيارات شركة "كوزمو فارما" السويسرية المصنعة للدواء.


وتقول المسؤولة عن قسم الأمراض الجلدية لدى "كوزمو" ديانا هاربورت "نظراً إلى أننا مجموعة صغيرة جداً، ركزنا بداية على موضوع إجازة استخدام الدواء في الولايات المتحدة التي تشكل أكبر سوق في العالم" وحيث تتولى شركة أخرى هي "صن فارما" توزيع الدواء حالياً.


وترى هاربورت أنّ سوق الأدوية المضادة للأمراض الجلدية لا تثير اهتمام شركات الأدوية العملاقة من أمثال "فايزر" الأميركية و"سانوفي" الفرنسية، وينبغي على "كوزمو" تالياً أن تجد شريكاً مختلفاً في كل بلد.


وخلال الإعلان عن نتائجها الفصلية نهاية تموز/يوليو، أشارت "كوزمو" إلى أنها وجدت شريكاً لتوزيع الدواء في الصين. لكنها لم تحرز تقدماً مماثلاً في أي دولة أوروبية.


وتُرجع الشركة السبب الكامن وراء استغراق وقت طويل لإيجاد شريك موزع، إلى التباطؤ الذي شهدته الأسواق لفترة طويلة بسبب الجائحة، لكنّ هذا التبرير لا يقنع المراقبين جميعهم.


وترى المحللة المالية جميلة البوقريني في حديث إلى وكالة فرانس برس أنّ "سوق الأدوية والمستحضرات الجلدية مزدهرة إلى حد ما"، مضيفةً "أعتقد أنّ الأمر مرتبط بأخطاء ارتُكبت في الاستراتيجية التي اعتمدتها المجموعة".


وتشير البوقريني التي يصعب عليها فهم سبب عدم إطلاق السلطات الاوروبية أي تقييم للدواء، إلى أنّ "كوزمو" لجأت خلال السنوات الأخيرة إلى خيارات سيئة تتمثل إحداها برغبة المجموعة في بيع منتجها الوحيد الخاص بقسم الأمراض الجلدية وهو الكلاسكوتيرون، لكنها فشلت لعدم اهتمام المشترين بهذا الدواء.
وتتساءل البوقريني "ألم يكن الدواء جذاباً بما يكفي؟"، معتبرةً أنّ إثارة اهتمام المشترين بعلاج لم يثبت أنه أكثر فعالية من الأدوية الأخرى المتوفرة في الأسواق خطوة صعبة.
جدي/رك/جك

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في شعفاط

القدس -  "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، حملة اعتقالات ومداهمات في القدس المحتلة.


وبحسب عضو اللجنة التنظيمية لحركة "فتح" في منطقة شعفاط باسل عابد, فإن قوات الاحتلال اعتقلت   13 شاباً مقدسياً,، من بلدة شعفاط، شمال شرق مدينة القدس المحتلة.


واقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة سويلم، في بلدة شعفاط، واعتدت على افراد العائلة، وأحدثت خرابا ودمارا في المنزل، قبل أن تعتقل 13 شابا منهم.


والشبان المعتقلين هم؛ جهاد خلف دعيس، ومحمود خلف دعيس، وأحمد منذر دعيس، وإسلام هيثم دعيس، وعزيز هيثم دعيس، وعارف عبد دعيس، وأحمد محمد سويلم، وأمين محمد سويلم، وخالد محمد سويلم، ونعيم إيهاب العموري، وأدهم سامر خضر، وإياس محمود وابنه محمود، الذي حرم من الاحتفال بنجاحه في الثانوية العامة.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تطلب من موظفيها مغادرة مالي

واشنطن - (أ ف ب) -طلبت الولايات المتحدة من موظفيها غير الأساسيين وعائلاتهم مغادرة مالي بسبب تزايد مخاطر وقوع هجمات، حسبما أعلنت وزارة الخارجية.


لم تذكر الولايات المتحدة تهديدا محددا لموظفيها، لكنها قالت إن هناك خطرا متزايدا لوقوع أعمال عنف تطال الغربيين في بلد يعاني هجمات جهادية منذ سنوات.


وقالت وزارة الخارجية في تحديث لتنبهيات السفر إلى مالي إنه "في 29 تموز/يوليو 2022 طلبت الوزارة مغادرة موظفي الحكومة الأميركية غير الأساسيين وعائلاتهم لتزايد خطر وقوع هجمات إرهابية في مناطق يرتادها الغربيون".


وجاء في التنبيه أن "الجماعات الإرهابية والمسلحة تواصل التخطيط لعمليات خطف وهجمات في مالي"، محذرا من وقوع هجمات تستهدف أماكن مثل "النوادي الليلية والفنادق والمطاعم وأماكن العبادة والبعثات الدبلوماسية الدولية".


استهدف الجهاديون شمال مالي للمرة الأولى في 2012، وانضموا إلى تمرد إقليمي.


وبعدما قامت القوات الفرنسية بتفريقهم في العام التالي أعادوا تجميع صفوفهم، وفي 2015 شنوا هجمات في مناطق الوسط التي تشهد اضطرابات عرقية ونفذوا غارات عبر الحدود على النيجر وبوركينا فاسو.


وفي وقت سابق من هذا الشهر قال الجيش المالي إنه أحبط هجومًا جديدًا على معسكر للجيش في وسط البلاد بعد أيام من وقوع هجوم انتحاري دام قرب العاصمة.


وكانت تلك المرة الأولى منذ عام 2012 التي تقع فيها هجمات منسقة قرب باماكو.


ويحكم مالي منذ آب/اغسطس 2020 مجلس عسكري بعد أن أطاح ضباط الجيش الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا بسبب الإخفاق في دحر الجهاديين.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الداخلية يزور قلقيلية ويتابع قضية المفقود قصي أبو عامر

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري- زار وزير الداخلية, اللواء زياد هب الريح,  اليوم السبت , مدينة قلقيلية لمتابعة آخر التطورات في ملابسات اختفاء الشاب قصي أبو عامر ، وكذلك الوقوف على مجريات التحقيق في هذه القضية، وقد أوعز للأجهزة الأمنية ببذل كافة الجهود للوصول الى نتائج في أسرع وقت ممكن.


وخلال اللقاء الذي حضره نائب المحافظ اللواء حسام ابو حمدة، والعميد غازي بشارات قائد المنطقة ومدراء الاجهزة الامنية، قدم المحافظ استعراضاً لمجريات هذه القضية، وأطلع وزير الداخلية على ما تقوم به المؤسسة الأمنية من جهود جبارة في هذا الموضوع، مؤكداً أن قضية الشاب أبو عامر هي قضية تقع على سلم أولوياتنا والمؤسسة الأمنية والفعاليات تبذل جهداً مضاعفاً في هذا الموضوع.


وعلى هامش اللقاء هنأ وزير الداخلية الناجحين في امتحان الثانوية العامة، ودعا المواطنين الى الالتزام بعدم إطلاق الألعاب النارية التي تؤدي إلى أخطار تهدد امن وسلامة المواطنين وتسبب لهم الإزعاج.


وبعد الاطلاع على أوضاع المحافظة، ثمن وزير الداخلية صمود المواطنين وانغراسهم بأرضهم، مؤكداً أن وزارة الداخلية تهتم بهذه المحافظة الصامد، منوهاً لأهمية الحفاظ على هيبة القانون والنظام الذي لا يتأتى إلا من خلال تعزيز الشراكة المجتمعية التي تعزز مفهوم السلم الأهلي الذي نناضل من أجله، داعياً المؤسسة الأمنية لبذل كل جهد ممكن من أجل انفاذ القانون وحماية المواطنين وملاحقة كافة الظواهر الخارجة على القانون، شاكرا المؤسسة الامنية على جهودها في انفاذ القانون

منوعات

السّبت 30 يوليو 2022 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

أولى الوفيات بين مصابين بجدري القردة في إسبانيا والبرازيل

مدريد  - (أ ف ب) -أعلنت إسبانيا والبرازيل بفارق قليل بين الجمعة والسبت أول ثلاث حالات وفاة خارج إفريقيا لمصابين بجدري القردة من دون معرفة ما إذا كان الفيروس هو سبب هذه الوفيات.


وبذلك يرتفع عدد الوفيات المسجلة على مستوى العالم منذ أيار/مايو إلى ثمان، بعد الإبلاغ عن أول خمس وفيات في إفريقيا حيث يعد المرض مستوطنًا وتم اكتشافه لأول مرة لدى البشر في عام 1970.


في إسبانيا، أبلغت وزارة الصحة السبت عن ثاني حالة وفاة مرتبطة بجدري القردة بعد يوم واحد من الإعلان عن ما يعتقد أنها أول حالة وفاة مرتبطة بتفشي المرض حاليًا في أوروبا.


وقالت الوزارة في تقرير "من بين 3750 مريضا .. تم نقل 120 إلى المستشفى وتوفي اثنان"، من دون أن تحدد تاريخ الوفاة الثانية.
وأكدت أإن المتوفيين "شابان" مؤكدة إجراء تحاليل لجمع مزيد من "المعلومات الوبائية" بشأن الحالتين.


في البرازيل، توفي رجل يبلغ من العمر 41 عامًا مصاب بالفيروس الخميس في بيلو هوريزونتي في جنوب شرق البلاد، حسبما أعلنت أمانة الصحة في ولاية ميناس جيرايس الجمعة، موضحة أنه "دخل المستشفى بسبب حالات طبية خطيرة أخرى".


وقال وزير الصحة في ولاية ميناس جيرايس فابيو باكيريتي "من المهم التأكيد على أنه كان يعاني من أمراض مصاحبة خطيرة، حتى لا نثير الذعر بين الناس. ما زالت الوفيات (المرتبطة بهذا المرض) منخفضة للغاية"، موضحًا أن المريض كان يخضع للعلاج من السرطان.


سجلت وزارة الصحة البرازيلية نحو ألف حالة إصابة بجدري القردة غالبيتها في ولايتي ساو باولو وريو دي جانيرو الواقعتين في جنوب شرق البلاد.


- حالة طوارئ صحية عالمية -


في 24 تموز/يوليو، أعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب، وهي حالة طوارئ للصحة العامة على مستوى دولي، لتعزيز مكافحة جدري القردة المعروف أيضًا باسم "اورتوبوكسفايروس سيميان" orthopoxvirus simian.


سُجلت وفقًا لمنظمة الصحة العالمية أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم منذ بداية أيار/مايو خارج المناطق التي يستوطن الوباء فيها في إفريقيا.


وقالت كاثرين سمولوود كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، في بيان إن "مع استمرار انتشار مرض جدري القردة في أوروبا، نتوقع رؤية المزيد من الوفيات".


وأكدت سمولوود أن الهدف يجب أن يكون "وقف انتقال العدوى بسرعة في أوروبا ووقف تفشي المرض".


تتمثل الأعراض الأولى للمرض في ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي يشبه جدري الماء.


غير أن سمولوود شددت على أنه في معظم الحالات يشفى المرضى من دون الحاجة إلى العلاج.


وقالت إن "الأسباب التي قد يحتاج المرضى فيها عادة إلى دخول المستشفى تشمل المساعدة في تسكين الألم ومعالجة العدوى الثانوية وفي عدد قليل من الحالات، الحاجة إلى إدارة المضاعفات التي تهدد الحياة مثل التهاب الدماغ".


وأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير المنظمة الأربعاء إنه تم الإبلاغ عن المرض في 78 دولة وأن 70% من الحالات تتركز في أوروبا و25% في الأميركيتين.


تتطلب حوالي 10% من الحالات دخول المستشفى لمحاولة تخفيف الألم الذي يعاني منه المرضى. وفي معظم الحالات، المرضى هم رجال شبان يمارسون الجنس مع رجال ويعيشون بشكل أساسي في المدن.


والأربعاء، أوصت منظمة الصحة العالمية بوضوح المجموعة الأكثر عرضة للمرض بتقليل عدد الشركاء الجنسيين.


وأوضح المدير العام للمنظمة خلال مؤتمر صحافي في جنيف أن أفضل طريقة للحماية "هي تقليل مخاطر التعرض" للمرض.


لا يعد جدري القردة حاليًا مرضًا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويمكن لأي شخص أن يصاب به. ويعد التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد وكذلك الملاءات أو الملابس المصابة من عوامل انتقال المرض.


كما تؤكد منظمة الصحة العالمية بشدة على ضرورة تجنب أي وصمة عار لمجموعة معينة من السكان حتى لا يضطر أعضاؤها إلى إخفاء المرض بدلاً من التماس العلاج ومن ثم فإن المرض سيستمر في الانتشار.


في الوقت الحالي، تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه لا تتوفر لقاحات للجميع ومن ثم توصي بإعطاء الأولوية لأولئك الأكثر تعرضًا للخطر والمرضى ومن يعالجونهم أو يجرون الأبحاث على المرض.


وحذر تيدروس من أنه "من المهم التأكيد على أن التطعيم لا يقي بشكل فوري من العدوى أو المرض وقد يستغرق ذلك عدة أسابيع"، ومن ثم ينبغي بعد التطعيم الاستمرار في اتخاذ الاحتياطات.


يتم التطعيم بجرعتين يفصل بينهما 28 يومًا على الأقل. أما بالنسبة الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد الجدري في مرحلة الطفولة فتكفي جرعة واحدة. ويوصى بجرعة ثالثة لمن يعانون من نقص المناعة.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

مناصرو الصدر يقتحمون البرلمان مجدداً وسط أزمة سياسية في العراق

بغداد - (أ ف ب) -اقتحم متظاهرون مناصرون للتيار الصدري السبت مبنى البرلمان العراقي داخل المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد، للمرة الثانية خلال أقلّ من أسبوع، احتجاجاً على مرشح خصوم الصدر السياسيين لرئاسة الوزراء، معلنين اعتصاماً مفتوحاً داخله.


دخل مئات من المتظاهرين البرلمان وقاعته الرئيسية رافعين الأعلام العراقية وصور مقتدى الصدر، كما أفاد صحافيون في فرانس برس من المكان.


وهذه المرة الثانية خلال أيّام يدخل مناصرو الصدر البرلمان العراقي بعد أن اقتحموا المبنى الأربعاء ورفعوا إشارة النصر والتقطوا الصور.


ومع هذه التطورات، يبدو أن الأزمة السياسية في العراق تزداد تعقيدا. فبعد عشرة أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، تشهد البلاد شللاً سياسياً تاماً في ظل العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


وسط هذا المأزق السياسي، يشنّ رجل الدين الشيعي النافذ مقتدى الصدر حملة ضغط على خصومه السياسيين رافضاً مرشحهم لرئاسة الحكومة.


وأعلن التيار الصدري أن المتظاهرين الذين اقتحموا مبنى البرلمان باشروا "اعتصاماً مفتوحاً" داخله.


صباح السبت، تجمّع الآلاف من المتظاهرين المناصرين للصدر على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة التي تضمّ مقرات حكومية وسفارات أجنبية، وتمكّن مئات منهم من تجاوز الحواجز الاسمنتية على الجسر والدخول إليها.


وقال المتظاهر حيدر اللامي لفرانس برس "خرجنا ثورةً للإصلاح ... ونصرة للسيد القائد مقتدى الصدر. ... لن نبقي على الفاسد، والمجرّب لا يجرّب. هؤلاء لا ينفعون بشيء، لقد تسببوا لنا بالأذى منذ العام 2003، ولم نرَ منهم نتيجة، سرقونا".


أطلقت القوات الأمنية العراقية الغاز المسيل للدموع والمياه في محاولة لتفريق المتظاهرين وردعهم. وشاهد مراسل لفرانس برس محتجين وهم يسعفون مصاباً من بينهم غطت الدماء وجهه، فيما كان بعض المتظاهرين يحملون أشخاصاً مصابين بإصابات طفيفة.


وأفادت وزارة الصحة العراقية في بيان أن مؤسسات وزارة الصحة استقبلت 125 جريحًا، 100 منهم مدنيون و25 من رجال الأمن.


جدد المتظاهرون رفضهم لاسم محمد شياع السوداني الذي رشّحه الخصوم السياسيون للصدر لمنصب رئيس الوزراء في الإطار التنسيقي الذي يضمّ كتلاً شيعية أبرزها دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالي لإيران.


من حديقة البرلمان، قال ستار العلياوي البالغ 47 عاماً إنه يتظاهر ضدّ "الحكومة الفاسدة والفاشلة" التي سيشكّلها خصوم الصدر، مضيفاً "لا نريد السوداني... الأحزاب مرفوضة، الأحزاب التي حكمت البلد 18 عاماً. ... سنقيم اعتصاماً هنا تحت قبّة البرلمان، سننام في البرلمان".


ويذكّر الصدر خصومه باستمرار بأنه لا يزال يحظى بقاعدة شعبية واسعة ومؤثرا في سياسة البلاد رغم أن تياره لم يعد ممثلاً في البرلمان.


وفي حين يمارس الضغط الشعبي على خصومه، ترك الصدر لهم مهمة تأليف الحكومة، بعد أن استقال نواب التيار الصدري الـ73 في حزيران/يونيو الماضي من البرلمان، بعدما كانوا يشغلون ككتلة، أكبر عدد من المقاعد فيه.


في الأثناء، أعرب الإطار التنسيقي في بيان السبت عن "القلق البالغ" من الأحداث الأخيرة، و"خصوصًا التجاوز على المؤسسات الدستورية واقتحام مجلس النواب".


ودعا "جماهير الشعب العراقي المؤمنة بالقانون والدستور والشرعية الدستورية الى التظاهر السلمي دفاعا عن الدولة وشرعيتها".


إثر تسارع الأحداث، دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان موجه إلى "القوات الأمنية"، إلى "حماية المتظاهرين ... والمتظاهرين إلى التزام السلمية في حراكهم".


وقال الكاظمي في كلمة عبر التلفزيون "لا بد ان تجلس الكتل السياسية وتتحاور وتتفاهم من أجل العراق والعراقيين ويجب الابتعاد عن لغة التخوين والاقصاء ... أدعو الجميع الى التحلي بالهدوء والصبر والعقلانية وعدم الانجرار الى التصادم، وأدعو المواطنين الى عدم الاصطدام مع القوى الأمنية واحترام مؤسسات الدولة".


من جانبها، كتبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "إن التصعيد المستمر مقلق للغاية، لذا أصوات العقل والحكمة ضرورية لمنع المزيد من العنف. وعليه، نشجع كافة الاطراف على خفض التصعيد من اجل مصلحة العراقيين كافة".


ترقّباً لتظاهرات السبت، شدّدت السلطات الاجراءات الأمنية، وأقامت حواجز اسمنتية على الطرقات المؤدية إلى المنطقة الخضراء.


وأعلن الإطار التنسيقي الخميس تشكيله فريقاً تفاوضياً "للتباحث مع جميع القوى السياسية بخصوص تشكيل الحكومة وإكمال الاستحقاقات الدستورية"، وفق بيان.


ليل الجمعة، قام مؤيدون للصدر بمهاجمة مكاتب محلية في بغداد تابعة لحزب الدعوة الذي يتزعمه نوري المالكي، ومكاتب لتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، المنضوي في الإطار التنسيقي، كما أفاد مصدر أمني.


وقال زعيم تيار الحكمة في مقابلة مع بي بي سي عربي الخميس "كنا نتمنى أن ينتظروا لتشكيل الحكومة ومن ثم يقيِّمون اداءها إن كان جيدا فليعطوها فرصة وإن كان اداؤها شيئاً آخر، ليعترضوا عليها".


يبدو العراق عاجزًا عن الخروج من الأزمة السياسية إذ لم تفضِ إلى نتيجة المحاولات والمفاوضات للتوافق وتسمية رئيس للوزراء بين الأطراف الشيعية المهيمنة على المشهد السياسي منذ العام 2003. وغالبا ما يكون المسار السياسي معقدا وطويلا في العراق، بسبب الانقسامات الحادة والأزمات المتعددة وتأثير مجموعات مسلحة نافذة.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تعلن توقيف مواطن سويدي على خلفية شبهات "تجسس"

طهران- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية السبت توقيف سويدي بسبب شبهات "تجسس"، من دون تقديم ايضاحات بشأن هويته أو تاريخ توقيفه، بينما أكدت استوكهولم أن القضية تعود لأشهر خلت وسبق أن كشفت عنها.


وأتى الإعلان الإيراني في ظل توتر يشوب العلاقات بين طهران واستوكهولم، على خلفية حكم بالسجن المؤبد صدر في السويد بحق المسؤول الإيراني السابق حميد نوري لدوره المفترض في إعدامات طالت معارضين إيرانيين عام 1988.


وأفادت وزارة الأمن في بيان على موقعها الالكتروني أنها "حددت وأوقفت أحد مواطني مملكة السويد للتجسس".


وأشارت الى أن المشتبه به دخل أراضي الجمهورية الإسلامية "قبل أشهر بعد توقيف جاسوس أوروبي آخر، وكانت مهمته الحصول على معلومات" عن الأخير، من دون تفاصيل إضافية.


وكانت وزارة الخارجية السويدية أكدت لوكالة فرانس برس في أيار/مايو، أن السلطات الإيرانية أوقفت "مؤخرا" سويديا في الثلاثينات من عمره.


واليوم، أكدت الوزارة ردا على سؤال لفرانس برس، إن البيان الإيراني يعود "لقضية معروفة سابقا وتعمل وزارة الخارجية عليها"، مؤكدة أنها المسألة ذاتها التي كشفتها سابقا، وغير متعلقة بحالة توقيف جديدة.


وأفادت وزارة الاستخبارات الإيرانية أن المشتبه به زار غير مرة اسرائيل، العدو الاقليمي اللدود للجمهورية الإسلامية، قبل أن يدخل الأراضي الإيرانية.


وأعلنت أنه أجرى "اتصالات مشبوهة" خلال "زياراته السابقة الى إيران"، وأن توقيفه تم "بأمر من السلطة القضائية أثناء مغادرته" البلاد.


وقضت محكمة سويدية في 14 تموز/يوليو بسجن نوري (61 عاما) مدى الحياة بعد محاكمته بتهمة ارتكاب "جرائم ضد القانون الدولي"، وهو المصطلح المستخدم من العدالة السويدية للدلالة على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وكذلك "القتل".


ودانت طهران حينها الحكم معتبرة أنه "مرفوض" و"غير مقبول" ووصفته بأنه "سياسي".


كما أعلنت استدعاء سفيرها في السويد "للتشاور" ردا على الحكم.


أتت محاكمة نوري، المسؤول السابق في السلطة القضائية الإيرانية، على خلفية دور مفترض في عمليات إعدام جماعية طالت عددا كبيرا من السجناء المعارضين خلال الثمانينات.


وكانت هذه أول مرة يُحاكم فيها مسؤول إيراني على خلفية الإعدامات التي طالت بشكل رئيسي أفراد في منظمة "مجاهدي خلق" التي تعدّها طهران "إرهابية"، وذلك على خلفية هجمات في إيران نفذتها في ذلك الحين المنظمة التي كانت متحالفة مع نظام صدام حسين، مع نهاية الحرب بين البلدين.


بدأت محاكمة نوري في ستوكهولم في آب/أغسطس 2021، ما أدى إلى توتّر العلاقات بين السويد وإيران وأثار خشية من انعكاسات قد تطال سجناء غربيين في إيران، خصوصا الأكاديمي الإيراني-السويدي أحمد رضا جلالي المحكوم عليه بالاعدام منذ عام 2017. 

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة المحامي رائد محاميد في بحيرة طبريا

أم الفحم- "القدس" دوت كوم-  عثرت الشرطة الإسرائيلية، اليوم السبت، على جثة المحامي رائد محاميد (49 عاماً) في قاع بحيرة طبريا


وأفادت الشرطة الإسرائيلية في بيان مشترك مع الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، بانه تم العثور على جثة محاميد صباح اليوم، بواسطة نشاط مسح مكثف في البحيرة وباستخدام وسائل تكنولوجية متطورة وواسعة من قبل جنود وحدة الكشف البحري، وتم انتشال جثته من أعماق البحيرة بواسطة غواصين من وحدة المهمة من تحت الماء التابعة لوحدة البحرية.


وكان محاميد  قد تعرض للغرق إثر سقوطه في بحيرة طبرية، يوم الجمعة 22 تموز الجاري،، حين كان يستجم مع مجموعة من الأصدقاء على متن زورق في البحيرة.


ومنذ ذلك الحين، تواصلت عمليات البحث عن محاميد بمساعدة فرق الإنقاذ المدنية والشرطية، بالإضافة إلى العشرات من الغواصين المتطوعين الذين شاركوا في جهود البحث في طبرية قادمين من البلدات العربية، فيما انضمت فرق الجيش الإسرائيلي مؤخراً إلى عمليات البحث.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

دول الشرق الأوسط تتجاهل إملاءات الولايات المتحدة سعيا إلى الاستقلال الاستراتيجي

طهران-(شينخوا) بعد أيام من اختتام الرئيس الأمريكي جو بايدن لجولته الأولى في الشرق الأوسط بهدف حشد الدعم، شهدت المنطقة مجموعة من التطورات الإقليمية، ما أظهر سعي الدول الإقليمية الحثيث إلى الاستقلال الاستراتيجي وسأمها من التدخل الأمريكي.


وبعد زيارة بايدن، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إيران بصحبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واختار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان باريس، بدلا من واشنطن، كوجهة لزيارته الأولى إلى الخارج، بينما اتفقت طهران والرياض على عقد محادثات المصالحة العامة.


يقول محللون إنه وراء هذه التحركات المساعي المشتركة للتنمية والأمن من قبل الدول الإقليمية، حيث إنها تسعى إلى أن تستعيد بأيديها الاستقلال الاستراتيجي الذي طغى عليه النفوذ الأمريكي.


الإحجام عن الانحياز


مع استمرار تصاعد الأزمة الأوكرانية، رفضت معظم دول الشرق الأوسط الانضمام إلى "المعسكر المناهض لروسيا" بقيادة الولايات المتحدة، ما يظهر الانشقاق بينهما. فعلى سبيل المثال، في شهر فبراير، امتنعت الإمارات عن التصويت لصالح قرار دعمته الولايات المتحدة بشأن إدانة روسيا في مجلس الأمن الدولي.


وفيما يتعلق بقضية الطاقة، تحث الولايات المتحدة وبريطانيا الدول الغنية بالنفط في الشرق الأوسط إلى زيادة إنتاج النفط من أجل تقليل أسعار النفط وتخفيف أزمة الطاقة، لخلق مساحة سياسية لمزيد من الضغط على روسيا.


ولكن، لم تظهر السعودية ودول الخليج الأخرى اهتماما كبيرا بالتعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بشؤون النفط، حيث إن هذه الخطوة تقوض مصالحها الوطنية. وقالت الرياض مرارا أنه لن يتم زيادة إنتاج النفط في المملكة حتى يتم التوصل إلى اتفاق مع شركائها في "أوبك بلس" خلال الاجتماع القادم في أغسطس.


وقال فان هونغ دا، أستاذ في لمعهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شانغهاي للدراسات الدولية في الصين، إن دول الشرق الأوسط أظهرت "ثقة متزايدة في مواجهة قوى العالم"، مضيفا أن قوى الطاقة التقليدية في الشرق الأوسط "تتزايد سريعا" وأصبح صوتها مسموعا في الساحة الدولية.


رياح المصالحة

كانت جولة بايدن الأولى إلى الشرق الأوسط تهدف إلى حشد الدعم لمواجهة ما وصفه "بالتهديدات الإيرانية"، لكن على أحسن تقدير فإن الإنجاز الفعلي لم يتحقق على أكمل وجه. وبالرغم من تصعيد واشنطن للتهديد الإيراني، قال العراق مؤخرا إنه يعتزم استضافة اجتماع "عام" بين إيران والسعودية على مستوى وزراء الخارجية في إطار محادثات المصالحة المتتابعة بوساطة بغداد.


يعد هذا التطبيع المحتمل في العلاقات الإيرانية-السعودية جزءا من عملية مصالحة أوسع نطاقا في المنطقة، حيث تسعى دول، من بينها تركيا والسعودية والإمارات ومصر إلى تعديل سياساتها الخارجية ورأب الصدع في علاقاتها بعد أعوام من العداء.


منذ فترة طويلة، تحاول الولايات المتحدة أن تعزز نفوذها الإقليمي من خلال إثارة المواجهة بين الكتل، واستغلال العلاقات المتوترة بين الدول الإقليمية للتدخل، ولكن دول الشرق الأوسط أدركت على نطاق واسع أن هذا الأمر يتعارض مع مصالح المنطقة، وفقا لما قاله سياسيون ومحللون.


قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مؤخرا، إن "الحوار هو أفضل سياسة لمعالجة التوترات القائمة"، مضيفا أن "المنطقة تعاني من أزمات كافية ولا نريد المزيد من التوترات".


وقال الأستاذ فان إنه بالتوازي مع الحد من التوترات، فإن التنمية "تزداد أهمية" على الأجندة الوطنية لدول الشرق الأوسط، وتعمل الدول الإقليمية على تعزيز التعاون مع بعضها البعض لتحقيق التنمية.


"يقظة الشرق الأوسط"

قال بايدن خلال حديثه في قمة مع زعماء عرب في إطار جولته الأخيرة، إن الولايات المتحدة "لن تبتعد" عن الشرق الأوسط وتترك ما يسمى "بالفراغ" لتملأه دول كبرى أخرى.


غير أن ، مثل هذه التصريحات لبايدن تعكس "مشكلات خطيرة مع التصور الحالي للشرق الأوسط في الولايات المتحدة،" و"تسعى دول الشرق الأوسط اليقظة دائما إلى التخلص عمدا من نفوذ قوى العالم على المنطقة أو الحد منه".


قال الأستاذ فان إنه تتم إعادة تشكيل الشرق الأوسط، وتتسم هذه العملية بدور أكبر لدول المنطقة.


وفي الوقت نفسه، من أجل الحصول على الاستقلال الذاتي، سعت اقتصادات الشرق الأوسط الغنية بالنفط إلى تنويع اقتصاداتها والحد من اعتمادها على المواد الهيدروكربونية خلال السنوات القليلة الماضية، من أجل تعزيز قدراتها على تحمل المخاطر.


وكتب عديل مالك باحث اقتصادي في جامعة أوكسفورد، "القوى الأجنبية لها بصمة اقتصادية وسياسية وعسكرية عميقة في المنطقة. وتتمتع دول الشرق الأوسط المستقلة اقتصاديا بالقدرة على تحدي الأنماط الراسخة للهيمنة الخارجية وتقويض الإرث الممتد لسياسة فرق تسد". 

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

252 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 38%

رام الله- "القدس" دوت كوم- حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال النصف الاول من العام 2022، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 252 مليون دولار أمريكي مقارنة ب 182.4 مليون دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2021 محققة نموا بنسبة 38%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار امريكي.


وقد اظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 6% بنهاية النصف الاول من العام 2022 لتصل الى 35.7 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.8 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، ويتماشى هذا النمو مع استراتيجية البنك الحصيفة في التوسع بطرح منتجات وخدمات لمجموعة واسعة من العملاء مع المحافظة على تنوع جغرافي وقطاعي، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.1 مليار دولار امريكي كما في 30 حزيران 2022 مقارنة مع 46 مليار دولار امريكي بنهاية 30 حزيران 2021 وبنسبة نمو بلغت 2%، ويعكس استمرار ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك قدرته التنافسية من خلال التركيز على قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.


وتعليقاً على هذه النتائج، صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج الإيجابية التي حققها البنك في النصف الأول من العام 2022 تعبر عن استدامة مسيرة النمو ودليلاً على النجاحات التي يحققها البنك في تنويع مصادر الإيرادات، على الرغم من التسارع الملحوظ في نسب التضخم العالمي، الامر الذي يؤثر على أداء القطاع المصرفي".


من جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي –  أن مجموعة البنك العربي حققت أداءً تشغيليا جيدا مسجلة ارتفاعا بنسبة 6% في مختلف قطاعات اعمالها نتيجة ارتفاع صافي ايراد الفوائد بنسبة 4% وصافي العمولات بنسبة 17% وذلك بالتناغم مع استراتيجية البنك في تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التي تلبي احتياجات العملاء، بالإضافة الى استمرار البنك في ضبط المصاريف التشغيلية. وأشارت الصادق الى أن النمو بالارباح التشغيلية يرتكز على قاعدة أصول متينة وهو مدعوم بمستويات سيولة مرتفعة تراعي تحقيق ربحية أفضل، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 75.9%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%. وبينت الصادق أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الاساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 16.4% وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.


وأضافت الصادق أنه وضمن استراتيجية البنك التي يشكل التحول الرقمي محوراً أساسياً فيها، واصل البنك إطلاق سلسلة من البرامج والحلول المصرفية المتكاملة والمعززة بأحدث الخدمات والقنوات الرقمية لتقديم تجربة مصرفية مميزة وضمن أعلى مستويات السهولة والأمان ولمختلف الشرائح والقطاعات. حيث أطلق البنك العربي مؤخراً تطبيقات بنكية تفاعلية تعد الأولى من نوعها في الأردن شملت تطبيق "عربي نكست" المخصص لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة  وتطبيق "عربي جونيَر" الموجه لفئة الاطفال واليافعين، بالإضافة الى إصدار التحديثات المستمرة لتطبيق " ريفلِكت " أول Neobank في الأردن تتضمن مزايا اضافية جديدة.


وختاماً أكد السيد صبيح المصري بأن البنك العربي يمتلك الخبرة المصرفية المتكاملة والتي تمتد لأكثر من تسعين عاماً في التعامل مع كافة المتغيرات والظروف التي مكنته من تحقيق أرباح مستدامة، مشيدا بنجاعة نموذج اعمال البنك محليا وإقليميا.


واستمراراً للنهج المؤسسي الذي يتبناه البنك في إطار دمج مفهوم الاستدامة بمعناها الاستراتيجي الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته قام البنك العربي مؤخرا بإصدار تقرير الاستدامة وللعام الثاني عشر على التوالي.  كما وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك استمر بحصد الجوائز العالمية تجسيدا لمكانته المرموقة في القطاع المصرفي إقليميا وعالميا، حيث حصل مؤخراً على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

الأولى مكرر على فلسطين في الفرع العلمي..حلا الكيلاني تهدي تفوقها للشهداء والأسرى

جنين-"القدس" دوت كوم- علي سمودي- الأولى على لوحة الشرف منذ الصف الأول.. الطالبة حلا عبد الله نمر زيد الكيلاني، لازمها التفوق منذ صغرها وحتى الثانوية العامة، فكبرت ومعها حلمها بدراسة الطب، لتحصد المرتبة الأولى مكرر في الفرع العلمي على مستوى فلسطين، فأهدت تفوقها للشهداء والأسرى وشعبها ووالديها.


سطورٌ تلخص قصة نجاح الطالبة حلا، التي أبصرت النور في بلدة يعبد، والدها حاصل على شهادة " المختبرات الطبية" الجامعة الأردنية في عمان، وهو مُقدم متقاعد في جهاز الأمن الوطني، ولها ثلاثة أشقاء تفوقوا في الثانوية العامة، ووالدتها  التي تعتبرها حلا المعلم الأول في حياتها والتي كانت ترعاها وتشرف على تدريسها منذ مراحل الدراسة الابتدائية


عن تجربتها في التعليم، تقول الطالبة المتفوقة حلا، والتي تلقت تعليمها في مدارس بلدتها حتى أنهتها في مدرسة بنات يعبد الثانوية: "طوال سنوات تعليمي، وفي كافة المدارس، حرصت على الجد والاجتهاد والمثابرة، ومن أهم مقومات نجاحي، اهتمام عائلتي.. فمحيطي العائلي  في كافة المراحل وفر لي الأجواء المناسبة والظروف الرائعة للجد والاجتهاد".


عندما وصلت حلا لمرحلة الثانوية العامة شعرت بفرحة كبيرة، مع قرب وصولها للجامعة ومقاعد كلية الطب، فاعتبرت هذه المرحلة على حد تعبيرها: "معركة مصيرية لتحديد مصيرها والوصول لطموحها، فقررت خوضها بكل تحدي واصرار للوصول للهدف الأسمى" وتضيف، هذه المرحلة تمنحك القدرة على تحديد مصيرك ومستقبله، لذلك يجب على الانسان أن يجتهد ويثابر ويأخذ بالاسباب، ومن هنا بدأت بمعنويات عالية وإرادة كبيرة، والأهم  إيمان راسخ لرب العالمين".


تروي الطالبة حلا، أنها اعتمدت على نفسها في الدراسة طوال الثانوية العامة، اعتمدت أسلوباً بسيطاً وفاعلاً يتمثل كما توضح بالدراسة اليومية وعدم مراكمة المواد، والتحضير بشكل مباشر، والمتابعة اليومية وفهم المواد، وتقول:" بعكس ماهو شائع فإن عدد الساعات الدراسية والتحضيرية ليس له علاقة بالنتيجة، لأن الأهم هو الدراسة اليومية والمتابعة بشكل مستمر والابتعاد عن التراكم والإهمال، أحيانا كنت أدرس ساعتين وأحياناً 5 ساعات، حسب المتطلبات، لكن الأهم بالنسبة لي الإنجاز والتركيز "، وتضيف، خلال الفترة المقررة تمكنت من إنجاز وإنهاء كافة المواد لأن النجاح لايتعلق بعدد مرات ختم الكتاب المهم الطريقة والوعي، وعندما وصلت للامتحانات الوزارية كنت جاهزة ومستعدة للوصول إلى أحلامي".


تتذكر الطالبة حلا، أنها خلال مرحلة الامتحانات لم تفكر سوى بحلمها وهدفها، وبأهمية الحفاظ على معنوياتها وثقتها بالله لكي تصل إلى المرحلة والمعدل الذي يمكنها من دراسة الطب، وتقول:" قبل الامتحانات كنت في كامل جاهزيتي وتمكنت من مراجعة المواد ولم اواجه صعوبات باستثناء لحظات الخوف التي واجهتها في امتحان العربي لكن بشكل عام الامتحانات كانت سهلة لكن كان هنالك اسئلة تميز بحاجة لتركيز اكثر وبحمد الله تمكنت من تجاوزها وإنهاء الامتحانات رغم التحديات ".


من أهم المعيقات التي واجهت حلا، ماتعرضت له وزملاؤها الطلبة من أبناء بلدتها يعبد بسبب الاجتياحات والإغلاقات الإسرائيلية ، وتقول:" تعليمياً وأسرياً، لم يكن لدي مشاكل حتى خلال الامتحانات، لكن تأثرنا جميعاً كطلبة على الصعيد النفسي بسبب تكرار الاجتياحات والمداهمات الإسرائيلية المتكررة التي رافقها إغلاق المدارس وعرقلة العملية التعليمية، وتضيف، بفضل الله تجاوزت هذه المرحلة وتمكنت وباقي الطلبة من تحدي هذه الظروف والسياسات ومواصلة دراستنا التي تعتبر أهم تحدي للاحتلال وأفضل وسيلة للتعبير عن فشل سياساته.


عندما أعلنت وزارة التربية والتعليم موعد إعلان نتائج الثانوية العامة، بدأت حلا تعيش حالة التوتر والخوف والتفكير حول إمكانية الوصول للمعدل الذي تتمناه، وتقول:" سبب خوفي من نتائج الامتحانات تضارب الأنباء حول التصحيح، لذلك كنت متوترة وأصلي لرب العالمين ليحقق حلمي والوصول للمعدل الذي يوصلني لمرتبة التفوق ".


وسط أسرتها ، في منزلها في يعبد جلست حلا تتابع المؤتمر الصحفي وسط أجواء من التوتر، وتقول:" لاتوجد كلمات تصف مشاعري والجميع ينظر إلي ويستمع الى المؤتمر الصحفي وعندما سمعت اسمي لم اصدق وبدات اصرخ وابكي وانا اكرر السؤال هل هذا اسمي ... هل هذا اسمي ... فقد كنت اتوقع ان اكون بين العشرة الاوائل ، فكرمنب رب العالمين بالمرتبة الاولى فشعرت بصدمة الفرحة ونشوة الانتصار وسعادة ليس لها مثيل ، وتضيف، شكرت رب العالمين ، بينما كان والدي يركع صلاة وشكرا لرب العالمين ووالدتي تقوم بتوزيع الحلوى ، فاختلطت المشاعر بين الاهازيج والدموع في لحظة كنت اشعر فيها انني في عالم من الخيال ، لكن عناق واهازيج اهلي اشعرني انني في عالم الحقيقة.


أهدت الطالبة حلا  نجاحها إلى فلسطين وأبناء شعبها وخاصة الشهداء والأسرى والجرحى كذلك لوالديها وأهالي بلدتها، وقالت :" هذه فرحة كل الوطن في عرس النجاح الذي نحققه رغم كل التحديات وسنبقى مع شعبنا نواصل مشوارنا بالعلم حتى تحرير فلسطين والتي سيحررها جيل الشباب ".


الوالد الخمسيني عبد الله الكيلاني، عبّر عن فخره واعتزازه بنتيجة حلا، وقال:" نعيش اليوم فرحة لاتوصف ومشاعر رائعة بالنجاح والتفوق لابنتي التي من أهم أسباب نجاحها بعد رضى الله وتوفيقه أولاً، جهدها ومثابرتها الدائمة، وعشقها للدراسة، للوصول لهدفها بأن تصبح طبيبة متميزة".


وتابع: "نهدي نجاحها، لشعبنا الفلسطيني وللشهداء والأسرى، مضيفاً، "هذا النجاح إنجاز ليعبد ومحافظة جنين الباسلة، فرغم كل الاجتياحات والإعتداءات الإسرائيلية فإن إرادة النجاح والصمود والتفوق تحققت لتشكل هزيمة أخرى للاحتلال " وإن شاء الله ستعلن نتائج الثانوية العامة المقبلة في القدس عاصمة فلسطين المحررة".


في ختام حديثها، وجهت الطالبة المتفوقة حلا نصيحة لطلبة الثانوية العامة، للتمسك بأحلامهم وتحديد طموحهم، والإصرار على تحقيقه من خلال الدراسة والتركيز والإصرار على التفوق ". 

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع شاب متأثراً بإصابته بأداة حادة غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم-لقي شاب مصرعه، اليوم السبت، متأثراً بإصابته بأداة حادة في الرأس قبل عدة أشهر ببلدة العرقة غرب جنين. 


وأفاد العقيد لؤي ارزيقات المتحدث باسم الشرطة، أنه في الرابع من نيسان الماضي،  وصل شاب (18 عاماً إلى مشفى ابن سينا جراء إصابته بأداة حادة في الرأس، ونقل على إثرها للعلاج  في المستشفى الإستشاري برام الله وأعلن الأطباء عن وفاته ظهر اليوم.


وأكد ارزيقات، بأن الشرطة قبضت على المشتبه فيه بالاعتداء في حينه، وإحالته للنيابة العامة والتي باشرت التحقيق لكشف ملابسات الحادثة.


وأضاف ارزيقات، أن قوة من الشرطة والأجهزة الأمنية تحركت إلى بلدة العرقة لحفظ الأمن والنظام فيها.