عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر أوديسا صباح الاثنين عند الساعة 05,30 بتوقيت غرينتش

انقرة-(أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن أول شحنة حبوب أوكرانية ستغادر ميناء أوديسا في أوكرانيا صباح الاثنين عند الساعة 05,30 بتوقيت غرينتش.


وأوضحت الوزارة "ستغادر سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون محملة الذرة مرفأ أوديسا عند الساعة 08,30 (الساعة 05,30 ت غ)".


وأضافت أن شحنات أخرى ستلي مع احترام "الممر (البحري) والإجراءات المتفق عليها".


ويهدف الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والموقع في اسطنبول في 22 تموز/يوليو إلى التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية التي ادت إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار في بعض من أفقر دول العالم.


وذكر موقع "مارين ترافيك" الذي يمسح بتقفي تحركات السفن، أن باخرة رازوني لا تزال على رصيف مرفأ أوديسا الأوكراني الاثنين عند الساعة الخامسة صباحا وقد ابلغت السلطات عند الساعة 04,30 ت غ أنها ستبحر.


وبنيت سفنية رازوني العام 1996 ويبلغ طولها 186 مترا وعرضها 25 مترا وهي قادرة على حمل 30 ألف طن.


ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الأربعاء في اسطنبول بموجب الاتفاق الموقع.


وهو يضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلا عن تركيا والأمم المتحدة.


ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الاتنترت والأقمار الاصطناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

تونس تدعو إلى تضافر جهود المجموعة الدولية للقضاء على جريمة الاتجار بالبشر

تونس-(شينخوا) دعت تونس يوم الأحد إلى تضافر جهود المجموعة الدولية للقضاء على جريمة الاتجار بالبشر ومسبباتها عبر تبني مقاربة تشاركية بين الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني.


وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان وزعته مساء يوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، إنه يتعين أيضا اشراك شركات الانترنت في هذه المقاربة "من أجل التوقي المستدام من جرائم الاتجار (بالبشر)، والتعهد بضحاياه وتفعيل آليات المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب حتى يكون المجال الرقمي فضاء آمنا للجميع".


وجددت الوزارة في هذا الصدد التأكيد على التزام تونس الثابت بالمعاهدات والمواثيق الدولية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وجميع أشكال الجريمة المنظمة، مُحذرة في نفس الوقت من خطورة جريمة الاتجار بالبشر باعتبارها "انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان وشكلا من أشكال الرق المعاصر والعبودية".


وأشارت إلى أن العامين الماضيين شهدا "ارتفاعا في عدد ضحايا الاتجار بالبشر جراء تداعيات جائحة كوفيد-19 وما تبعها من استعمال مفرط للتكنولوجيا الحديثة والانترنت"، معتبرة أن اختيار استخدام التقنية وإساءة استخدامها شعارا لهذه السنة، يهدف إلى "إذكاء الوعي بخطورة المسألة ذلك أن الثورة الرقمية التكنولوجية والمعلوماتية".


يشار إلى أن روضة العبيدي، رئيسة الهيئة الوطنية التونسية لمكافحة الاتجار بالأشخاص، كانت قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أن عدد ضحايا الاتجار بالبشر في تونس، بلغ سنة 2021 نحو ألف و100 ضحية موزعة إلى 50% تونسيين و50% أجانب.


وأضافت في تصريح نشرته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن نصف حالات الاتجار بالبشر المُسجلة في تونس خلال عام 2021 تتمثل أساسا في استغلال الأطفال وبيع الرضع وأغلبهم من الفتيات والنساء، مؤكدة في نفس الوقت أن ملفات هذه الحالات أحيلت جميعها على القضاء. 

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

طبيب البيت الأبيض: بايدن لا يزال مصابا بكوفيد-19 ولكنه "يشعر بأنه على ما يرام"

واشنطن -(شينخوا) قال طبيب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن نتيجة فحص كوفيد-19 للرئيس لا زالت إيجابية يوم الأحد، لكنه لا يزال يشعر بأنه على ما يرام".


وكتب طبيب البيت الأبيض الدكتور كيفين أوكونور في مذكرة "في هذا الصباح، مما لا يثير الدهشة، بقي فحص المستضدات إيجابيا"، مضيفا أن الرئيس سيواصل الخضوع لإجراءات عزله الصارمة.


وجاءت نتيجة اختبار بايدن إيجابية بالفيروس يوم السبت في حالة "ارتداد" بعد أيام من إنهاء العزل والعلاج.


وكتب بايدن على ((تويتر)) "ليس لدي أعراض لكنني سأعزل نفسي من أجل سلامة كل من حولي. ما زلت أعمل وسأعود إلى حياتي قريبا".


وأثبتت الفحوص إصابة بايدن، 79 عاما، بفيروس كورونا لأول مرة في 21 يوليو قبل أن يتلقي العلاج بعقار باكسلوفيلد ويصبح سلبيا بعد عدة أيام.


وتعرضت نسبة صغيرة من المرضى الذين عولجوا بنفس العقار لارتداد الفيروس، وفقا لأوكونور. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير حقوقي إسرائيلي: فجوة كبيرة في معاملة فلسطينيي الداخل واليهود المتهمين بالتحريض

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف تقرير حقوقي إسرائيلي، أن هناك فجوة كبيرة في معاملة فلسطينيي الداخل المتهمين بالتحريض، مقارنةً مع اليهود، وكذلك فجوة في تحديد الإدانات وتشديد العقوبات التي تصدر ضدهم.

وبحسب التقرير الذي أعده المركز "الإصلاحي للدين والدولة" - كما ورد في صحيفة هآرتس اليوم الإثنين - فإن 77% من لوائح الاتهام التي قدمتها النيابة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة بما يعرف بـ "جرائم التحريض على العنف والعنصرية" كانت ضد فلسطينيي الداخل.

ويستند التقرير إلى أعوام ما بين 2014 إلى 2021، إلى إجابات قدمت من وزارة القضاء الإسرائيلية بناء على طلب حرية المعلومات، وقواعد البيانات القانونية، حيث يؤكد المركز في تقريره أن تعامل النيابة الإسرائيلية مع الشكاوى المتعلقة بالتحريض ضد اليهود ضعيف ويتميز بالمماطلة والتسويف.

ويتضمن التقرير سلسلة من البيانات التي تشير إلى التفاوت بين معاملة المحرضين الفلسطينيين من سكان الداخل، واليهود، ويتبين أن الفترة ما بين "ارتكاب الجريمة" وتقديم لائحة الاتهام تكون أقصر بكثير عندما يتعلق الأمر بالفلسطينيين (51% منهم اتهموا في غضون شهر)، بالمقابل فإنه بعد مرور عام أو عامين يتم النظر في تقديم لوائح اتهام ضد اليهود والتي تصل النسبة إلى 42%، وفي 21% وصلت الفترة الزمنية ما بين عامين إلى 6 سنوات.

أما بالنسبة لنتائج العملية القانونية، فقد تبين أنه باستثناء حالتين، انتهت جميع لوائح الاتهام ضد الفلسطينيين بالداخل في السنوات المذكورة بالإدانة، مقارنة بنحو ثلثي لوائح الاتهام ضد اليهود، كما تظهر اختلافات جوهرية في شدة العقوبة، في حين أن 54٪ من المدانين اليهود لم يُحكم عليهم فعلاً بالسجن، فإن النسبة بين الفلسطينيين هي 1٪، وتبلغ نسبة فلسطينيي الداخل المحكوم عليهم بالسجن ما بين سبعة و 11 شهرًا بنسبة 59٪ مقابل 25٪ لليهود.

وفي سبع من الحالات الـ13 التي حُكم فيها على مدانين يهود بالسجن الفعلي، تقرر أنهم سيقضون عقوباتهم مع خدمة المجتمع، وهذا مقارنة بحالة واحدة من بين 69 بين الفلسطينيين.

تشير البيانات إلى 87 لائحة اتهام انتهت بالإدانة، من أصل 106 لائحة اتهام تم تقديمها في السنوات قيد المراجعة، وانتهت بقية لوائح الاتهام بالبراءة أو لم يتم اتخاذ قرار في قضيتهم، و22 لائحة إضافية تم رفعها في السنوات الأخيرة لم يتم تضمينها في التقرير لأنه يحظر نشر معلومات جوهرية عنها، في بعض الحالات لأن المتهم قاصر.

وبحسب التقرير، على الرغم من أن معظم الشكاوى التي قُدّمت إلى جهات التنفيذ في السنوات الأخيرة بتهمة التحريض كانت تتعلق بشخصيات عامة، إلا أنه تمت مقاضاة ثمانية شخصيات عامة فقط، ستة منهم من العرب مثل رائد صلاح وكمال الخطيب ويوسف الباز  والشاعرة دارين طاطور، وغيرهم، في حين أنه تم رفع لائحتي اتهام ضد شخصيات يهودية منها الحاخام يوسف اليتسور الذين أدين بالتحريض على العنف، وضد بنتسي غوبشتاين زعيم منظمة لاهافا، إلا أنه لم تصدر أحكام قضائية ضدهم.

وقال المركز، إن هناك حالة من الصمت المدوي في جهاز إنفاذ القانون في وجه التحريض الوحشي الجامح من قبل الحاخامات، في المقابل هناك سياسة تقييدية لا تطنبق على رجال الدين المسلمين، ولا تطبق بالتساوي بين اليهود والعرب، معتبرًا أن ذلك يسمح بمزيد من التحريض.

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس العسكري الحاكم في بورما يمدد حال الطوارئ

رانغون- (أ ف ب) -حصل رئيس المجلس العسكري الحاكم في بورما على الموافقة على تمديد حال الطوارئ في البلاد لستة أشهر أخرى حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية الاثنين.


وطلب مين أونغ هلينغ الذي قاد الانقلاب العام الماضي، من الحكومة العسكرية "السماح له بالخدمة لمدة 6 أشهر إضافية"، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "غلوبال نيو لايت أوف ميانمار".


وذكرت الصحيفة أن أعضاء مجلس الدفاع والأمن الوطني الـ11 "أيدوا الاقتراح بالإجماع".


حقق حزب الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية بزعامة أونغ سان سو تشي فوزا ساحقا في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2020، لكن الجيش زعم وجود تزوير ونفّذ انقلابا.


وكان المجلس العسكري أعلن حال الطوارئ إثر الانقلاب الذي أدخل البلاد في وضع مضطرب.


ويُواصل الجيش الحاكم القمع الدموي لخصومه، إذ قُتل أكثر من ألفي مدني وأوقف أكثر من 15 ألفًا آخرين منذ الانقلاب، وفقًا لمنظّمة غير حكوميّة محلّية.


كان الجيش أكد أنه سيتم رفع حال الطوارئ قبل آب/أغسطس 2023. لكن في خطاب ألقاه صباح الاثنين، لم يذكر مين أونغ هلاينغ أي موعد، قائلا إن بورما تحتاج أولاً إلى أن تكون "بسلام واستقرار" لإجراء انتخابات، ومتحدثا عن "إصلاح" للنظام الانتخابي. 

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تبدأ تطعيم الأطفال دون الخامسة ضد مرض كوفيد-19

القدس- (شينخوا) انطلقت يوم الأحد في إسرائيل حملة تطعيم وطنية ضد كوفيد-19 تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات.


وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان مساء الأحد إن التطعيم سيوفر للأطفال "طبقة حماية مهمة ضد الأمراض الخطيرة وأعراض ما بعد كوفيد".


وأشارت الوزارة إلى أن اللقاح موصى به بشكل خاص للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض كوفيد-19 الشديد بناء على الظروف الصحية الكامنة المضعفة لجهاز المناعة.


وقالت الوزارة إن الجرعات ستكون إما ثلاث جرعات من لقاح فايزر أو جرعتين من لقاح موديرنا.


ووافق المدير العام للوزارة نحمان آش في وقت سابق من هذا الشهر على تطعيم الأطفال دون سن الخامسة بناء على توصية من لجنة من الخبراء. 

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

أستراليا تواجه عجزا كبيرا في الغاز في عام 2023

كانبيرا-(شينخوا) حذرت هيئة المنافسة والمستهلك الأسترالية في تقرير لها حول تحقيقها في صناعة الغاز الطبيعي المسال المحلية من أن أستراليا ستواجه نقصا كبيرا في إمدادات الغاز في عام 2023.


ووجدت الهيئة المنظمة للمنافسة أن أستراليا ستواجه عجزا في العرض يبلغ 56 بيتاجول في الساحل الشرقي في عام 2023، وهو ما يعادل حوالي 10 في المائة من الطلب المحلي، داعية مصدري الغاز الطبيعي المسال إلى الاحتفاظ بإمداداتهم غير المتعاقد عليها للسوق المحلية.


وقالت رئيسة الهيئة جينا كاس جوتليب في بيان صحفي "إننا نشجع بشدة مصدري الغاز الطبيعي المسال على زيادة إمداداتهم في السوق على الفور".


ومن المتوقع أن ينتج الساحل الشرقي لأستراليا 1981 بيتاجول من الغاز في عام 2023، سيتم تصدير حوالي 65.6 في المائة منه بموجب عقود طويلة الأجل.


وفي رده على التقرير، قال وزير الخزانة الأسترالي جيم تشالمرز إنه كشف عن مشاكل "مقلقة" في سوق الغاز، مضيفا أن التقرير " يتوقع عجزا كبيرا في الغاز للعام المقبل ما لم يورد منتجو الغاز المزيد من الغاز غير المتعاقد عليه أو الغاز الفائض للسوق المحلية".


وأضاف "من الأهمية بمكان أن تكون إمداداتنا من الغاز المحلي آمنة وبأسعار تنافسية، لا سيما عندما تتعرض المنازل والشركات لضغوط شديدة".


وقال التقرير إنه بدون تدخل قد يكون العجز المحتمل في عام 2023 أسوأ من عجز عام 2017، عندما قدمت الحكومة السابقة آلية أمن الغاز المحلي لتقييد صادرات الغاز الطبيعي المسال وضمان الإمداد المحلي.


من المقرر أن تنتهي صلاحية الآلية في نهاية عام 2022 لكن الحكومة الفيدرالية أشارت إلى نيتها لتمديدها حتى عام 2030. 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش غاضب بعد قتل قوات من حفظة السلام لشخصين في جمهورية الكونغو الديمقراطية

الأمم المتحدة - (شينخوا) أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن غضبه بعد أن فتحت قوات حفظ السلام الأممية النار وقتلت اثنين من السكان في بلدة حدودية بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا.


وفي كاسيندي بمقاطعة كيفو الشمالية في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، فتح أفراد عسكريون تابعون لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) النار على السكان يوم الأحد.


وبالإضافة إلى حالتي الوفاة، أُصيب 15 آخرون في الحادث المميت، حسبما ذكرت الحكومة الكونغولية التي أدانت بشدة إطلاق النار.


وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم غوتيريش، في بيان، إن "الأمين العام يشعر بالحزن والجزع على حد سواء بسبب الخسائر في الأرواح والإصابات الخطيرة التي وقعت خلال هذا الحادث".


وعلاوة على ذلك، أعرب غوتيريش عن خالص تعازيه لأسر الضحايا والشعب الكونغولي والحكومة الكونغولية، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.


كما شدد الأمين العام على الحاجة إلى "تحقيق المساءلة عن هذه الأحداث".


وقال البيان إن الأمم المتحدة تواصلت مع البلد الأصلي لقوات حفظ السلام بهدف "الشروع بشكل عاجل في إجراءات قضائية بمشاركة الضحايا والشهود حتى يمكن فرض العقوبات المناسبة".


وفي بلاغ، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس بعثة "مونوسكو" بينتو كيتا إن بعض جنود لواء التدخل التابع للبعثة فتحوا النار على المركز الحدودي "لأسباب غير مبررة".


ووصف رئيس البعثة سلوك الجنود بأنه "لا يوصف وغير مسؤول"، مضيفا أنه تم تحديد هوية الجناة واعتقالهم - في انتظار نتائج التحقيق الذي بدأ بالفعل بالتعاون مع السلطات الكونغولية. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس

محللان لـ "القدس": إعلان "القسام" رسالة لأهالي أسرى الاحتلال تؤكد بأنهم أحياء

غزة - "القدس" دوت كوم - محمود أبو عواد - اعتبر محللان سياسيان، إعلان كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، حول تعرض أحد أماكن أسر الجنديين الإسرائيليين لديها إلى قصف خلال معركة "سيف القدس"، بأنه يحمل رسائل عدة من أهمها إلى أهالي أسرى الاحتلال، وإفصاحًا واضحًا بأنهما على قيد الحياة وليس كما تدعي حكومة تل أبيب.

وأشار الناطق باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"، خلال تصريح صحفي له، إلى أن أحد أفراد "وحدة الظل" قد استشهد وأصيب 3 آخرين في القصف ذاته.

ومن المعروف أن "وحدة الظل" التي تأسست عام 2006 بعد أسر الجندي جلعاد شاليط، أن مهمتها الاحتفاظ بالأسرى الإسرائيليين الأحياء لدى المقاومة، وهو ما نجحت به خلال فترة أسر شاليط لمدة 5 أعوام، ولا زالت تكمل مشوارها بعد أسر الجنديين الآخرين خلال عدوان عام 2014، كما يشير إعلان القسام.

ويرى إبراهيم المدهون الكاتب والمحلل السياسي، أن كتائب القسام معنية وتريد الوصول لصفقة تبادل أسرى يٌطلق من خلالها سراح الأسرى الفلسطينيين وخاصة أصحاب المؤبدات والمحكوميات العالية، وقادة الفصائل مثل مروان البرغوثي، وأحمد سعدات، وجمال أبو الهيجاء، وغيرهم من كبار الأسرى، لافتًا إلى أن الاحتلال في المقابل لا يريد الذهاب لمثل هذا الخيار.

واعتبر المدهون، أن إعلان "القسام" يحمل رسائل ضغط، ويكشف بعض الحقائق التي يحاول اخفاءها، لافتًا إلى الإشارة بالإعلان حول وجود حراسة على الأسير يعني بما لا يدع مجالًا للشك أنه يتمتع بالحياة وأن الجنديين الإسرائيليين أحياء ويتم حراستهما وإخفاءهما من قبل وحدة الظل، وأنه كون الاحتلال يستهدف هذه النقاط، فهو لا يأبه بحياتهم ويستهدف قتلهم لعدم الوصول لصفقة تبادل، أو أنه لا يعرف شيئًا، ولا يعرف أي من المعلومات وكل ما يصرح به محرد تنويم للملف لمحاولة اخفاء الحقائق عن الجمهور الإسرائيلي.

ويؤكد فوزي برهوم الناطق باسم حماس، في تصريح صحفي له، أن هذا الإعلان بمثابة رسالة للجمهور الإسرائيلي وعوائل الأسرى لدى المقاومة لكشف الحقيقة التي تحاول حكومة تل أبيب إخفاءها.

ولفت المدهون إلى أن هناك شفافية واضحة من قبل كتائب القسام في هذا الملف، وهي معنية بأن تكون واضحة مع جمهورها والأسرى الفلسطينيين، وتعطيهم المعلومات أول بأول، مرجحًا أن يكون القسام يمتلك أوراق ضغط أكبر من المعلن عنها، وأنه لا يقول كل ما لديه، وفي جعبته معلومات ستطرح على الطاولة في حال وجد جدية من الحكومة الإسرائيلية للدخول في مفاوضات غير مباشرة، وستكون تلك المعلومات مرتبطة بحياة ومصير وطريقة العيش التي يعيشها جنود الاحتلال وخاصة الجنديين هدار غولدن، وأرون شاؤول.


وأكد المحلل السياسي، على أن الاحتلال غير جاهز ولا يملك الإرادة للذهاب لهذا الملف، ويعتقد أن الذهاب لمفاوضات غير مباشرة مع حماس هو تسجيل انتصار وموقف لها، وهو يخشى أن يصل للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين كما فعل في صفقة شاليط، وهو لا يريد أن يتكرر في هذه الصفقة، ولكن المقاومة تمتلك أوراق للضغط على الاحتلال في حال لم يستجيب، وستكشف مزيدًا من المعلومات أو تذهب لخيارات صعبة منها أن تزيد ما لديها من أوراق قوة من خلال عمليات جراحية دقيقة بزيادة الغلة لديها.


ونوه المدهون، إلى أن أولوية كتائب القسام وقائدها العام محمد الضيف هو تحرير الأسرى، مرجحًا أنه خلال العامين 2022 و2023 ستكون تحركات دراماتيكية من المقاومة والقسام من أجل هذا الانجاز.

وتخطط عوائل الأسرى الإسرائيليين وخاصة الجندي هدار غولدن لمسيرة ستنطلق من تل أبيب باتجاه المناطق الجنوبية وصولًا إلى حدود قطاع غزة، للضغط على حكومتهم للتوصل لاتفاق صفقة تبادل.

وعلق تسور غولدن شقيق الجندي هدار، على إعلان "القسام"، بأنه "مجرد كذب"، وأن حماس ستدفع الثمن على كل يوم أسر فيه شقيقه.

ويقول المحلل العسكري رامي أبو زبيدة، إن إعلان "القسام" يأتي في إطار الحرب النفسية مع الاحتلال الإسرائيلي والمستمرة منذ عام 2014، والتي يحاول خلالها الأخير كسب الوقت وتضليل عائلات جنوده، في حين تسعى كتائب القسام للوصول إلى انجاز وتحقيق النصر في خضم معركة ميدانية وسياسية عنوانها "وفاء الأحرار 2".

واعتبر أبو زبيدة، أن الإعلان يحمل تلميحًا واضحًا إلى أن أحد الجنديين الإسرائيليين على الأقل، على قيد الحياة.

وأضاف: "على عائلات الجنود الأسرى لدى الـمقاومة عدم الانصياع لرغبات وتوصيات المؤسسة السياسية والعسكرية الإسرائيلية وتعترف أن الصمت كان خطأ، وأن الطريق لعودة أبنائهم هو بالضغط على حكومتهم لكي يعودوا أبنائهم إليهم".

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:56 صباحًا - بتوقيت القدس

باستعراض رائع.. نيمار يهدي باريس كأس السوبر الفرنسي

توج باريس سان جيرمان، بلقب كأس السوبر الفرنسي، بفوز عريض على منافسه نانت، برباعية دون رد، مساء اليوم الأحد.


سجل الرباعية، ليونيل ميسي ونيمار جونيور "هدفين" وسيرجيو راموس في الدقائق 23 و45+5 و57 و82، ليتوج العملاق الباريسي باللقب للمرة 11 في تاريخه.

يدين العملاق الباريسي في هذا التتويج لنجمه البرازيلي نيمار الذي تسبب في الأهداف الأربعة بتمريراته الرائعة، وتميزه في تسديد الكرات الثابتة.

سار اللقاء منذ الدقائق الأولى في اتجاه واحد فقط نحو مرمى ألبان لافونت، حارس نانت، الذي منع أشرف حكيمي من تسجيل هدف مبكر في الدقيقة 5.

اعتمد كريستوف جالتيه مدرب سان جيرمان على طريقة 3-4-3 وفرض سيطرته على الملعب، بينما بدا أنطوان كومبواريه مدرب نانت بلا حول ولا قوة.

أضاع بابلو سارابيا فرصة خطيرة، بينما تصدت العارضة لضربة رأس من ماركينيوس.

وكسر ليونيل ميسي صمود "الكناري" بعد تمريرة بينية رائعة من نيمار، لينفرد (ليو) ويراوغ الحارس قبل أن يسدد في الشباك.

في المقابل، لم يتعرض دوناروما حارس مرمى سان جيرمان لأي اختبارات مؤثرة، قبل أن يضيف نيمار هدفا ثانيا بتسديد ركلة حرة في المقص الأيمن.

لم يتغير السيناريو في الشوط الثاني، اكتساح باريسي واستسلام نانت دون مقاومة أو استفادة من نجومه موسى سيسوكو وموزيس سيمون.


ترجم بي إس جي تفوقه بهدف ثالث بعد بينية جديدة من فيراتي، قابلها سارابيا بتسديدة أنقذها "لافونت" قبل أن يكملها سيرجيو راموس بكعبه في الشباك.

تحرك مدربا الفريقين بأكثر من تبديل، حيث شارك المهاجم المصري مصطفى محمد في صفوف نانت، ولكن دون جدوى.

في المقابل، شارك خوان بيرنات ودانيلو ثم باريديس والوافد الجديد نوردي موكيلي مكان نونو مينديس وفيتينيا وفيراتي وأشرف حكيمي.

أضاع بيرنات فرصة مؤكدة لإحراز هدف رابع، بتسديد الكرة في الشباك من الخارج بعد تمريرة متقنة من نيمار.

وزاد الطين بلة على الفريق الكناري حصول مدافعه كاستيليتو على بطاقة حمراء في الدقيقة 81، لإعاقته نيمار داخل منطقة الجزاء.

وورط نيمار مدافع نانت في ركلة الجزاء، وانبرى لها بنفسه، ليسجل الهدف الرابع لفريقه والثاني له ليفرض نفسه نجما لليلة السوبر.

لم يرحم باريس منافسه، ولم يكتف بهز شباكه برباعية بل سعى لمزيد من الأهداف، حيث أضاع ميسي انفرادا تاما، أنقذه الحارس "لافونت" في الدقيقة 88.

كما سدد البديل الشاب، كاليمويندو كرة بجوار القائم الأيسر، بينما ظهر دوناروما في الوقت بدل الضائع بتصديه لتسديدة من النيجيري موزيس سيمون.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:54 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين بمجموعة صعبة.. قرعة كأس العرب للناشئين تسفر عن قمة مصرية سعودية

أُجريت الأحد قرعة بطولة كأس العرب للناشئين، المقررة في الجزائر من 22 أغسطس آب إلى 8 سبتمبر أيلول المقبلين.


وأسفرت القرعة عن وقوع منتخب مصر مع السعودية وسوريا ولبنان، في المجموعة الرابعة.


وجاءت بقية المجموعات كالتالي:


الأولى: الجزائر، فلسطين، الإمارات، السودان.


الثانية: تونس، ليبيا، عمان، اليمن.


الثالثة: المغرب، العراق، موريتانيا، جزر القمر. 

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

سيدات إنجلترا يهزمن ألمانيا ويحصدن لقب اليورو للمرة الأولى

بات منتخب إنجلترا أحدث المنضمين لقائمة المنتخبات المتوجة بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم للسيدات، عقب تتويجه باللقب لأول مرة في تاريخه، إثر فوزه 2 / 1 على منتخب ألمانيا، اليوم الأحد، في المباراة النهائية للمسابقة القارية.


وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1، حيث بادر منتخب إنجلترا بالتسجيل عن طريق إيلا تون في الدقيقة 62، غير أن منتخب ألمانيا أدرك التعادل في الدقيقة 79 من خلال لينا ماجول.
 
وعقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1، لجأ الفريقان إلى خوض وقت إضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، من أجل حسم الأمور.
 
وتمكن المنتخب الإنجليزي من التتويج باللقب خلال الوقت الإضافي، بعدما أحرزت تشلوي كيلي الهدف الثاني لأصحاب الأرض، فيما عجز المنتخب الألماني عن إدراك التعادل خلال الدقائق المتبقية والدفع بالمباراة إلى ركلات الترجيح.
 
وأنهى منتخب إنجلترا سوء الحظ الذي لازمه في البطولة، بعدما خسر المباراة النهائية للمسابقة القارية في مناسبتين، حيث كانت الأولى في نسخة عام 1984 أمام منتخب السويد، فيما كانت الأخرى أمام المنتخب الألماني ذاته في نسخة عام 2009، حيث تلقى هزيمة قاسية 2 / 6 أمام منتخب (الماكينات) في البطولة التي استضافتها فنلندا.
 
وبهذا الانتصار، أعاد منتخب إنجلترا للسيدات البسمة للجماهير الإنجليزية، التي شعرت بخيبة أمل كبيرة، عقب خسارة منتخب إنجلترا الرجال، نهائي نسخة البطولة الأخيرة (يورو 2020) أمام المنتخب الإيطالي بركلات الترجيح العام الماضي.
 
كما حرم المنتخب الإنجليزي نظيره الألماني من تعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات فوزا بالبطولة، حيث ظل رصيده متوقفا عند 8 ألقاب، علما بأن هذا هو النهائي الأول الذي تخسره الألمانيات في أمم أوروبا للسيدات.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:52 صباحًا - بتوقيت القدس

3 لاعبين يحزمون حقائب الرحيل عن ريال مدريد

يستهدف ريال مدريد التخلص من 3 لاعبين، في إطار الميركاتو الصيفي الجاري، بحسب تقرير صحفي.


فقد ذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية، اليوم الأحد، أن مع اقتراب رحيل بورخا مايورال نهائيًا، هذا الصيف، أبدى ريال مدريد استعداده للتخلص من لاعبين آخرين بعد جولة الولايات المتحدة الأمريكية، وهما ألفارو أودريوزولا وماريانو دياز.

وأبرزت الصحيفة أن أودريوزولا، بعد موسم مميز مع فيورنتينا، لم يشارك سوى لمدة 30 دقيقة، على مدار 3 مباريات ضمن الجولة التحضيرية، ولم يتحرك من مقاعد البدلاء في اثنتين منهم. 


وشارك الظهير الإسباني لنصف ساعة فقط خلال كلاسيكو لاس فيجاس، ولم يكن جيدًا على الإطلاق، كما ارتكب ركلة جزاء واضحة لم يحتسبها الحكم، وفقا لـ"سبورت".

ويتقدم الثنائي داني كارفاخال ولوكاس فاسكيز على أودريوزولا، في خطط مدرب الفريق الملكي، كارلو أنشيلوتي.

وينطبق نفس الأمر على ماريانو دياز، الذي لا يحظى بثقة كبيرة من قبل أنشيلوتي، وكذلك جماهير ريال مدريد.

ويستعد الميرينجي حاليًا لملاقاة آينتراخت فرانكفورت الألماني، يوم 10 أغسطس آب المقبل، على لقب كأس السوبر الأوروبي.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الكرة في الشتات يطلق دورة تدريب المدربين للفئة الثانية "B"

غزة- أطلق اتحاد الكرة في الشتات، بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي، دورة لإعداد مدربين في كرة القدم - المستوى الثاني "B" بإشراف المدرب الدولي نهاد صوقار، بمشاركة نخبة من المدربين الفلسطينيين واللبنانيين، بحضور الحاج زياد البقاعي رئيس الاتحاد، وذلك على ملاعب معهد سبلين التابع للأونروا.


وتحدث مسؤول لجنة المسابقات في الاتحاد الحاج محمد أبو رشيد عن أهداف الدورة، ونقل البقاعي مباركة الفريق جبريل الرجوب رئيس الاتحاد العام واللجنة الأولمبية والمجلس الاعلى على إطلاق الدورة، لتطوير القدرات الذاتية وانعكاسها الإيجابي على الرياضيين في الأندية الفلسطينية.


وأضاف نفتتح الدورة بإشراف أحد أعمدة التدريب الدوليّ  صوقار، استمراراً لمشروع التطوير ضمن إنجازاتنا لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في الخطط السنوية والخطط المستقبلية، ونحن أمام إنجاز جديد ومشروع جديد نحاول من خلاله بناء القدرات التدريبية والفنية لمجموعة من المدربين الذين كانوا معنا في الدورة السابقة "C" والتي أقيمت قبل عدة سنوات، ومنعتنا جائحة كورونا من متابعتها بشكلها النظامي .


وأشار إلى "أن للمدربين مهام جسام وهامة في طريق تأهيل الأندية واكتشاف المواهب وصقل القدرات، وهم  جزء لا يتجزأ من بناء القاعدة الأساس للرياضة المتطورة على قاعدة امتلاك المهارات التدريبية والتكتيكية والتكنيكية وبناء القدرات الجسمانية، فكونوا أنتم أيها المدربون من يساعدنا في حمل هذه الأمانة، وصناعة النجوم في ضل ما تعانيه الأندية والمخيمات الفلسطينية في لبنان من حالات اجتماعية واقتصادية صعبة.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات المَغَازِي يحقق انتصاراً كبيراً وغالياً على خدمات رفح في لقاء الذهاب


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حقق نادي خدمات المَغازِي انتصاراً كبيراً وغالياً على منافسه خدمات رفح، بنتيجة 106- 57، في مباراة الذهاب بدور المربع الذهبيّ، "play off"، لدوري القطاع لكرة السلة للموم 2021-2022 التي ينظمها اتحاد اللعبة على صالة سعد صايل، ليعلن المغازي عن نفسه نداً قوياً في البطولة رغم انسحابه الأخير أمام غريمه التقليدي خدمات البُريْج في الدور الأوّل.


 قدم لاعبو المغازي أنفسهم بقوة، وأدوا مباراة قوية بعد أن سيطروا على نتائج الأرباع كافة، في الربع الأول بدأ الانسجام واضح بين لاعبي المغازي في قيادة الهجمات والوصول إلى منطقة منافسه، عبر انطلاقات موسى موسى، وريّان ريّان، ومعتز خريس، والشقيقين محمد وموسى أبو غزال، ونجحوا في الواجبات الدفاعيّة والهجوميّة، في المقابل ردّ رفح عبر أحمد أبو سعود، ومحمود أبو شعر، وأحمد عبدالرحمن، ليخرج المغازي متقدماً بفارق كبير، بنتيجة 27-12.


وفي الربع الثاني، بقيت أفضلية المغازي بقيادة صاحب الخبرة موسى الذي رجح كفة فريقه بمتابعاته الدفاعيّة والهجوميّة، ومعه الشقيقان أبو غزال فقدم هذا الثلاثي أداءً مميزاً في الاختراق من تحت السلة ومن الجانبين مما أوقع لاعبي رفح في الأخطاء الشخصية، ليتقدم المغازي 23-15.


وفي الربع الثالث، ظلت أفضلية المغازي في التحكم بمجريات اللعب، خاصّة ثلاثيات محمد أبو غزال وموسى في متابعاته الدفاعيّة والهجوميّة، وبقي بارزاً من رفح أحمد سعود زي 25-14.


وفي الربع الأخير، أشرك مدرب المغازي لاعبي الفريق الصاعدين، من بينهم أحمد منصور، وحامد أبو معيلق رغم خروج موسى والشقيقن ابو غزال ومعنز خريس، وليبقى تقدم المغازي، الذي أنهاه بنتيجة 31-16، ويخرج فائزاً بالنتيجة الإجمالية 106-57.


هذا ويلتقي الفيقان مساء الأربعاء المقبل في مباراة الإياب على صالة المرحوم خلف العجلة الساعة السابعة.


حكم اللقاء: دولي باسل كرون، تامر قشطة، مؤمن الجربة، مسجل جاد أغا، ميقاتي أحمد شحادة، ميقاتي 24 ثانية محمد سكيك.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية الدرجة الممتازة تشد الرّحال نحو الملاعب للتحضير للموسم الكروي 2023


غزة- "القدس" دوت كوم -أحمد المشهراوي - وقع نادي خدمات رفح-أحد أبرز أندية القطاع، والأكثر تتويجاً بالألقاب بالبطولات الرسميّة  والتنشيطيّة مع النجم عطايا جربوع قادماً من نادي خدمات النصيرات في سادس صفقات الفريق، ليكون ضمن صفوف الفريق للموسم المقبل 2023، وغاب عن خدمات رفح المنافسة الحقيقية في الموسم المقبل، واكتفى باحتلال المركز الرابع في ترتيب دوري الدرجة الممتازة، وابقاء في مربع الكبار الذهبيّ، محققاً 34 نقطة.


ويعدُّ نادي الخدمات من أكثر الأندية التي تعير لاعبيها لأندية سواء المحليّة أو العربيّة، نظراً لنظام تفريخ وإعداد اللاعبين في مدرسته الكرويّة، ولإكساب لاعبيه مزيد من الخبرة في صفقات الإعارة. 


في هذا الصدد، غادر نجمه محمود النيرب للظهور في دوري المحترفين في الضفة الغربيّة، حيث دخل اللاعب في اتصالات مع عدد من الأندية، بينها شباب الظاهرية، هذا في الوقت الذي التحق فيها لاعب الفريق الغزال الأسمر أحمد البهداري بنادي شباب الظاهرية، فيما انتقل لاعب اتحاد خانيونس مروان الترابين لنادي هلال القدس. يذكر أنّ النيبر حصل على تغيير عنوانه من غزة إلى رام الله.


وفي الممتازة، لم تغب الانتقالات عن نادي الصداقة، ثامن ترتيب الدوري برصيد 25 نقطة، وجدد للاعبيه جلال أبو يوسف، ويوسف سالم، وميسرة البواب، وخليل مطر لمدة موسم واحد، ولاعب الوسط محمد دهمان قادماً من اتحاد الشجاعية في صفقة انتقال حرّ، إضافة إلى عمرو حمد ومحمد الحداد ومحمد الترامسي.


أمّا نادي الممتازة، غزة الرياضيّ، الذي احتل المركز السادس برصيد 27 نقطة، فهو يخوض معركة رياضيّة لضمّ اللاعبين، بدأت بمحاولة مع نجم الوسط وقلب الدفاع بهاء الدين أحمد الذي سبق له اللعب مع خدمات النصيرات والأقصى، ليكون الثالث بعد التعاقد مع المدافع أحمد جربوع والحارس أحمد الشاعر، لتعويض من غادرو الفريق، ابرزهم إياد أبو دياب، وثائر أبو عبيدة، ومحمود النيرب، وإبراهيم وشاح، ومحمد أبو عودة، وعمر حمد. يذكر أنّ الفريق شكّل لجنة لإبرام الصفقات، مكونة من محمود المزين، وعمار أبو سليسل، وإبراهيم العشي، وماجد ترزي.


بدوره، نادي شباب جباليا الذي احتل المركز العاشر برصيد 22 نقطة، تعاقد مع الحارس إسماعيل المدهون قاماً من غزة الرياضيّ، ونجح في استعادة المدافع عماد السبع من أهلي بيت حانون، وجدد عقد أمجد أبو عودة لموسم أخر.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

فريق أطفال غزة يبدأ مشاركته في بطولة كأس النرويج


غزة- يبدأ فريق أطفال غزة من مواليد 2008/2009مشاركته في بطولة كأس النرويج السنويّة بلقاء فريق رستاد ابيلدسو بمشاركة 40 فريقاً من جميع دول العالم. ويقود الفريق المدرب حازم قفة، ويترأس البعثة د. حسام حرب عضو إدارة نادي خدمات الشاطئ.


وخاض الفريق تدريباته استعداداً للمشاركة في البطولة، حيث لعب مباراة ودية مع أحد الفريق النرويجية خقق الفوز خلالها بنتيجة 7-صفر.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:45 صباحًا - بتوقيت القدس

خانيونس لنهائي فرع الوسطى والجنوب وخدما جباليا لنصف نهائي فرع غزة والشمال


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - وصل نادي الاتحاد بخانيونس إلي نهائي بطولة دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، بفوزه على منافسه خدمات المغازي، بنتيجة 4-1 في فرع الوسطى والجنوب على ملعب رفح البلديّ.


حكم اللقاء: علاء أبو طه للساحة، وساعده مؤمن ماضي، ومحمود أبو زر، ويوسف قشطة رابعاً.


ويلاقي اتحاد خانيونس لاحقاً الفائز من مباراة خدمات رفح وأهلي النصيرات التي ستقام اليوم الاثنين على استاد خانيونس البلدي.


وفي فرع غزة والشمال حقق فريق خدمات جباليا فوزاً صعباً على اتحاد الشجاعية، بنتيجة 3-1 على ملعب بيت حانون لفرع غزة والشمال، ليتأهل إلى نصف النهائي، حيث سيواجه غزة الرياضيّ. حكم اللقاء: عبد السلام أبو سليسل للساحة، وساعده محمد درابيه، وفراس الزعانين، وعمر الكيلاني رابعاً.


وتستكمل المنافسات في هذا الفرع، اليوم الاثنين ويلاقي بيت حانون الأهلي نماء، حيث سيواجه الفائز لاحقاً أكاديمية تشامبيونز.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الأولمبية تكرم الاتحادات والأندية والمؤسسات المشاركة في الأسبوع الأولمبي الوطني


غزة- دائرة الاعلام باللجنة الأولمبية - أقامت اللجنة الأولمبية الفلسطينية احتفالا ختامياً؛ لتكريم الجهات الرياضية والاتحادات والأندية المشاركة والمستضيفة لفعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني السنوي، والذي اختتمت فعالياته في محافظات الوطن على مدار أسبوع كامل، وشهد العديد من الأنشطة الرياضية بالتزامن والتنسيق في الوطن والشتات.


وجرى الاحتفال في جمعية الشبان المسيحية وبحضور نائب اللجنة الأولمبية د. أسعد المجدلاوي وعضوي المكتب التنفيذي د. خالد الوادية وجميل السعدوني، ومحافظ غزة إبراهيم أبو النجا، ووليد أيوب رئيس المجلس الأولمبي الفلسطيني، ومحمد الشرفا ممثل شركة جوال"، وموسى الوزير مدير مؤسسة بيت الرئيس بغزة، وممثلي المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ومجلس إدارة جمعية الشبان المسيحية، ورؤساء ومسؤولي الاتحادات والأندية المشاركة في فعاليات الأسبوع الأولمبي وحشد من ممثلي الاعلام المختلفة.


وبدأ الاحتفال على وقع النشيد الوطني الفلسطيني ثم قراءة الفاتحة على أرواح أبناء شعبنا الفلسطيني.


وقدم د. اسعد المجدلاوي لأبناء الأسرة الرياضية التهنئة بالعام الهجري الجديد وبنجاح أبنائهم في الثانوية العامة وقال اللجنة الأولمبية عملت جاهدة من اجل إقامة فعاليات الأسبوع الأولمبي وتنويع الأنشطة الرياضية ورسم البسمة والسرور على وجوه أبنائنا; موجهاً الشكر للجهات الرياضية الداعمة والمساندة للأسبوع الرياضي.


بدوره شرح أ.محمد العمصي الأمين المساعد باللجنة أهداف الأسبوع الأولمبي، وتوزيع الأنشطة في محافظات الوطن والشتات، ووجه التقدير والاحترام للعاملين باللجنة الأولمبية،وجهودهم المتواصلة على مدار أسبوع كامل.


من جانبه أبدى محمد الشرفا ممثل شركة" جوال" سعادته بوجوده في هذا الاحتفال مع الاسرة الرياضية، وقال: ان رعايتنا لهذا الأسبوع تأتي من خلال حرصنا المستمر على دعم قطاع الشباب والرياضة؛ مشيراً الى اعتزاز شركة "جوال" بالعمل والشراكة مع اللجنة الأولمبية في تنفيذ الفعاليات الرياضية.


وعبر ممثل جمعية الشبان سهيل ترزي عن سعادته، وأسرة مجلس إدارة الجمعية بالمشاركة في فعاليات الأسبوع الأولمبي من خلال فريق كرة السلة للبنات واستضافة الحفل الختامي، وعبر عن شكره للجنة الأولمبية على رعايتها ودعمها للنشاط الرياضي في فلسطين.


وتخلل الاحتفال عرض فيديو تسجيلي لأنشطة الأسبوع الأولمبي الفلسطيني في مختلف الألعاب الرياضية، كما ألقت الطفلة آرام المصري قصيدة شعرية حول أنشطة الأسبوع الأولمبي، ومعاني الرياضة السامية والنبيلة، ونالت تصفيقا كبيراً من الحاضرين.


واختتم الاحتفال بتكريم اللجنة الأولمبية للداعمين والمشاركين في فعاليات الأسبوع الأولمبي، وتقديم الدروع التذكارية، وشهادات التقدير للجهات المشاركة والداعمة، وهي: محافظة غزة، وشركة" جوال"، وجمعية الشبان المسيحية، والاتحادات والأندية الرياضية، ومؤسسة الرئيس" ياسر عرفات" والأندية المشاركة والمستضيفة، والإعلاميين الرياضيين، ومنسقي الفعاليات الرياضية.  

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 7:08 صباحًا - بتوقيت القدس

لابيد يطلب من غوتيريش عزل أعضاء لجنة تحقيق أممية

رام الله - "القدس" دوت كوم - طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الليلة الماضية، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعزل أعضاء لجنة التحقيق التي شكلت للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين بعد أحداث عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي.

وبحسب مكتب لابيد، فإنه وجه رسالة طالب فيها غوتيريش بحل اللجنة فورًا، بدعوى إطلاق بعض أعضائها تصريحات معادية للسامية.

واعتبر لابيد أن التصريحات التي أطلقت بشكل خاص من ميلون كوتاري أحد أعضاء اللجنة، بأنها تنضم إلى "سلسلة من الأحداث المعادية للسامية وإلى ظاهرة معادية لإسرائيل واضحة".

واتهم لابيد في رسالته، اللجنة بالتحريض ضد إسرائيل وليس الاكتفاء فقط بمعاداة السامية.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 6:37 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان في نابلس.. الاحتلال يعتقل أكثر من 42 مواطنًا غالبيتهم من المحررين في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن تلك القوات اعتقلت أكثر من 42 مواطنًا، في حملة واسعة طالت عشرات من منازل المواطنين وإخضاع سكانها لتحقيق ميداني، بعد اقتحام مخيمات وقرى وبلدات وأحياء متفرقة من الضفة الغربية.


وأصيب شابان، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في خلة العامود شرق نابلس، والتي شهدت أيضًا اشتباكات مسلحة.


وتركزت الاعتقالات بشكل أكبر في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، واعتقلت أكثر من 25 مواطنًا فيها.


واعتقل المحرر الشيخ محمد أبو عرقوب، والمحرر يوسف نصار، والمحرر منذر زونة، والمحرر أحمد أبو سندس، والمحرر عماد جادالله، خضر الحروب، من بلدة دورا جنوب الخليل، والمحرر الشيخ جمال أبو الجدايل من السموع، والمحرر عيسى العمور، والمحرر محمد العمور، والمحرر عاطف رباع، والشيخ خليل ربعي، بدر ادعيس من يطا.


كما اعتقل المحرر مروان أبو فارة، والمحرر مجدي أبو فارة، والمحرر خالد غنيمات، من صوريف شمال الخليل، والمحرر رزق الحلايقة، والمحرر أحمد الحلايقة، والشيخ أحمد العبايدة من الشيوخ.


واعتقل المحرر إبراهيم السويطي، والمحرر محمود ياسر المسالمة، والمحرر محمود عيسى المسالة من بيت عوا، والمحرر الشيخ بدر أبو عياس، والمحرر محمد أبو عوض، والمحرر أحمد أبو مارية، والمحرر عبدالله أبو مارية، من بيت أمر، والمحرر جهاد شلالدة، والمحرر رأفت شلالدة، والمحرر إسلام كوازبة، والمحرر محمد شلالة، زوادي شلالدة، همام شلالدة من سعير.


وفي نابلس، اعتقل محمد البنا، وباسم الأغبر، ومأمون حنني.


فيما اعتقل من بيت لحم، المحرر نضال أبو عكر، وباسل دعامسة من مخيم الدهيشة.


وفي قلقيلية، اعتقل سامح سمحة، وليث سليم، وعلاء فهيم من بلدة جيوس.


وفي رام الله، اعتقل ثائر الصافي من مخيم الجلزون، وحسون أبو سلامة من جنين، محمد الهندي من القدس.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 6:36 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـــ 141

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 141 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأعلن العشرات من الأسرى دخولهم في إضراب تضامنًا مع الأسير عواودة.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


وكان الأسير رائد ريان قد أعلن تعليق إضرابه بعد التوصل لاتفاق يقضي بعدم تجديد الاعتقال الإداري له، وذلك بعد 113 يومًا من الإضراب.

عربي ودولي

الأحد 31 يوليو 2022 11:31 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 3 مدنيين واعتقال 8 من مسلحي داعش في العراق

بغداد -  (شينخوا)  - لقي ثلاثة مدنيين عراقيين مصرعهم وأصيب رابع بجروح، واعتقلت القوات الامنية ثمانية من مسلحي تنظيم (داعش) في العراق.


وقال الرائد علاء السعدي من قيادة شرطة محافظة ديالى شرقي العراق لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الأحد) إن عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم (داعش) انفجرت بعد ظهر اليوم على مجموعة من المدنيين في منطقة زراعية بالقرب من بلدة جلولاء (75 كم) شمال شرق مدينة بعقوبة، مركز المحافظة.


وأضاف أن الانفجار أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة رابع بجروح خطيرة نقل على اثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وفي السياق ذاته، أعلنت خلية الإعلام الأمني، التابعة لقيادة العمليات العراقية المشتركة، عن اعتقال ثمانية من مسلحي تنظيم (داعش) في عمليات منفصلة بالعاصمة بغداد.


وقالت الخلية في بيان إن "مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية نفذت عمليات نوعية منفصلة، امتازت بالدقة والمباغتة، مكنتها من إلقاء القبض على ثمانية إرهابيين بينهم قيادات بارزة تنتمي لعصابات داعش في بغداد".


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر 2017 طرد تنظيم (داعش) وفرض السيطرة الكاملة على الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في بعض مناطق البلاد رغم العمليات الامنية التي تنفذها القوات العراقية. 

فلسطين

الأحد 31 يوليو 2022 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

المواصلات: الأزواج من حملة هوية القدس لا يشملهم منع قيادة المركبات الإسرائيلية

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أصدرت وزارة النقل والمواصلات مساء الأحد، توضيحًا لقرار سابق اتخذته اليوم بخصوص قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء (إسرائيلية).



  1. وقالت الوزارة "قرار منع قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء لا يشمل الزوج أو الزوجة من حملة الهوية المقدسية أو الهوية الزرقاء ولم يتطرق القرار لهذا الجانب بالمطلق".

اقتصاد

الأحد 31 يوليو 2022 10:56 مساءً - بتوقيت القدس

إنتاج ليبيا النفطي يعود إلى مستويات ما قبل "الإغلاق القسري"

طرابلس - (أ ف ب) -تمكنت ليبيا من العودة بإنتاجها اليومي من النفط إلى مستويات ما قبل "الإغلاق القسري" لعدد من المنشآت النفطية الرئيسية، والذي استمر لنحو ثلاثة أشهر، بحسب مصدر رسمي.


وأكد محمد عون وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية التي مقرها طرابلس، لفرانس برس الأحد، أن "إنتاج ليبيا اليومي من خام النفط بلغ 1.2 مليون برميل"، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية.


وببلوغ هذه المعدلات، يكون إنتاج النفط قد وصل إلى مستويات ما قبل إعلان "القوة القاهرة"، وفقا لمؤسسة النفط الليبية.


وتسبب إغلاق منشآت نفطية في خسائر تجاوزت ثلاثة مليارات دولار، عقب إعلان مؤسسة النفط حينها، حالة "القوة القاهرة" التي تمنحها حماية لعدم قدرتها على تلبية الشحنات المصدرة دولياً.


وواجهت ليبيا أزمة حادّة بسبب تراجع إنتاج النفط، عقب قيام مجموعات محلية وقبلية في نيسان/أبريل الماضي، بإغلاق ستة حقول وموانئ نفطية في شرق البلاد، في منطقة تسيطر عليها القوات الموالية للمشير خليفة حفتر.


وقال المحتجون أن الإغلاق جاء اعتراضاً على استمرار رئاسة عبد الحميد الدبيبة للحكومة في طرابلس وعدم تسليمه السلطة إلى الحكومة الجديدة المعيّنة من مجلس النواب.


وعقب قيام الدبيبة بإعفاء مصطفى صنع الله، الرئيس السابق لمؤسسة النفط الليبية منتصف الشهر الجاري، وتعيينه فرحات بن قدارة المحافظ السابق للبنك المركزي في عهد القذافي والمقرب من المشير حفتر خلفا له، أعيد فتح المنشآت النفطية ورفع "القوة القاهرة" لتنتهي أزمة توقف إنتاج النفط التي استمرت لنحو ثلاثة أشهر.


وانخفض الإنتاج أثناء الإغلاق إلى أقل من نصف مليون برميل يومياً من أصل 1.2 مليون هو متوسط إنتاج ليبيا.
ويتصاعد الانقسام في ليبيا مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس انبثقت من اتفاق سياسي قبل عام ونصف عام يرأسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا إلى حكومة منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عيّنها البرلمان في شباط/فبراير ومنحها ثقته في آذار/مارس وتتّخذ من سرت (وسط) مقرّاً موقتاً لها بعدما مُنعت من دخول طرابلس رغم محاولتها ذلك.

عربي ودولي

الأحد 31 يوليو 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

لبيد يطالب الأمم المتحدة بحلّ لجنة حقوقية بعد تصريحات "معادية للسامية"

القدس -  (أ ف ب) -شدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي , يائير لبيد , اليوم الأحد, الضغط على الأمم المتحدة لحلّ لجنة أممية تُحقّق في الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي، بعد أيام على تصريحات لأحد محققي اللجنة اعتبرتها إسرائيل "معادية للسامية".


وكان ميلون كوثاري، أحد أعضاء اللجنة، قد لمّح خلال مقابلة مؤخرًا مع موقع "موندوويس" Mondoweiss الذي يُغطيّ أخبار الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والسياسات الأميركية وحقوق الفلسطينيين، إلى وجود "لوبي يهودي"، مشكّكًا في شرعية عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة.


وأضاف "نحن محبطون جدًا من شبكات التواصل الاجتماعي التي يسيطر عليها، إلى حد كبير، اللوبي اليهودي أو بعض المنظمات غير الحكومية المحدّدة التي تكرّس الكثير من المال لمحاولة تشويه سمعتنا".


وقال لبيد الأحد في رسالة وجّهها للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "هذه التعليقات المعادية للسامية وصمة عار للأمم المتحدة برمتها ولا تليق بشخص في موقع مسؤولية مثل هذا".


وأضاف أن اللجنة "ملطّخة بشكل أساسي بانحياز قيادتها العلني"، مطالبًا "بالإقالة الفورية لجميع الأعضاء الثلاثة" في اللجنة.


وكانت السفيرة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في جنيف قد طالبت الجمعة رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة فيديريكو بيلييغاس بحلّ اللجنة.


ودان بعض الدبلوماسيين، منهم أميركيون وبريطانيون، تصريحات كوثاري على تويتر.


وأكّدت رئيسة اللجنة نافي بيلاي، المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان، الخميس، أن تعليقات كوثاري "يبدو أنها أُخرجت عمدًا من سياقها" و"نُقلت بشكل خاطئ عمدًا".



وأضافت أن هذه التصريحات تعكس "خيبة أمل اللجنة من استمرار عدم تعاون إسرائيل" مع الخبراء.


واعتبر لبيد أن دفاع بيلاي عن كوثاري "خاطئ"، متّهمًا اللجنة بـ"تأجيج" معاداة السامية.


وتابع "تُذكّرنا الافتراءات عن +لوبي يهودي+ يعمل على +السيطرة+ على الإعلام بأحلك أيام التاريخ الحديث".


ورفضت إسرائيل التعاون مع اللجنة التي شكلت بعد حرب استمرت 11 يومًا بين إسرائيل وحركة حماس في أيار/مايو 2021 وقُتل خلالها 260 فلسطينيًا بقصف إسرائيلي على قطاع غزّة، منهم مقاتلون، بحسب السلطات المحلية.


وأوكل خبراء اللجنة مهمّة التحقيق في الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وفي إسرائيل منذ 13 نيسان/أبريل 2021.


واعتبرت اللجنة، في تقرير صدر عنها في 7 حزيران/يونيو، أن الاحتلال الاسرائيلي والعنصرية بحقّ الشعب الفلسطيني هما "السببان الرئيسيان" للتوتر وعدم الاستقرار.

عربي ودولي

الأحد 31 يوليو 2022 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم بطائرة بدون طيار على مقر الأسطول الروسي في سيباستوبول

كييف - (أ ف ب) -أعلنت روسيا الأحد، أنّ هجوماً بطائرة بدون طيار على مقر أسطولها في البحر الأسود في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم أدى إلى إصابة ستة أشخاص بجروح، ما دفع موسكو إلى إعلان حالة تأهب في المدينة.


واستمر القصف الروسي على مدن أوكرانية، خصوصًا في الجنوب في ميكولايف التي شهدت أعنف قصف عليها منذ بداية الحرب اسفر عن مقتل شخصيْن على الأقلّ، بحسب السلطات المحلية.


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا السبت سكان دونيتسك إلى إخلائها لتجنّب "الإرهاب الروسي" والقصف الذي تتعرّض له هذه المنطقة الواقعة في شرق البلاد والتي تسيطر روسيا على جزء كبير منها.


وفي تسجيل فيديو، قال زيلينكسي "اتُخذ قرار حكومي بإخلاء إلزامي" للمنطقة، معتبراً أنه "في هذه المرحلة من الحرب، الإرهاب هو سلاح روسيا الرئيسي".


وقال حاكم سيباستوبول ميخائيل رازفوزجاييف في رسالة عبر تطبيق تلغرام، "صباح اليوم، قرّر القوميون الأوكرانيون إفساد عيد الأسطول الروسي" الذي تحتفل به موسكو الأحد.


وأشار إلى أنّ هجوما بواسطة طائرة مسيّرة استهدف مقر أسطول البحر الأسود الروسي في سيباستوبول الأحد، أدى إلى جرح ستة أشخاص.


وقال رازفوزجاييف إنّ كل الاحتفالات بعيد الأسطول الروسي "ألغيت لأسباب أمنية"، داعياً سكان سيباستوبول إلى عدم مغادرة منازلهم "إذا أمكن".


وأعلنت السلطات مستوى تأهب "أصفر" (متوسط) للتحذير من هجمات إرهابية بعد الهجوم بحسب ما بدا في الصور التي نشرها حاكم سيباستوبول والتي تُظهر أجزاء نوافذ محطّمة على الأرض.
واعتبرت البحرية الأوكرانية أن الروس افتعلوا حجّة لإلغاء الاحتفالات المخطط لها في سيباستوبول، خوفًا من هجوم حقيقي.
وكتبت البحرية الأوكرانية على فيسبوك "في الحقيقة (...) +اخترع+ الروس عذرًا لإلغاء الاحتفالات، لئلّا يُذَلّوا أمام العالم من خوفهم من الجيش الأوكراني".



وقال سيرغي براتشوك المتحدث باسم الإدارة الإقليمية في أوديسا في بيان، إن "تحرير شبه جزيرة القرم الأوكرانية المحتلّة سيحدث بطريقة أخرى أكثر فاعلية".


وجاءت هذه التطورات فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، خلال حضوره عرضاً عسكرياً بحرياً في سانت بطرسبرغ (شمال غرب)، أنّ الأسطول الروسي سيحصل "في الأشهر المقبلة" على صاروخ كروز فرط صوتي "زيركون" جديد "لا يواجه أيّ عوائق".


في جنوب أوكرانيا، أعلنت سلطات ميكولايف أن المدينة تعرضت الأحد لقصف روسي هو "الأشدّ" منذ بدء الحرب في شباط/فبراير، ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل، بحسب رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش.


وتسبب هذا القصف بمقتل المليونير الأوكراني أوليكسي فاداتورسكي، مالك الشركة الأوكرانية الأساسية لتوزيع الحبوب، وزوجته.


وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تلغرام "كان من أهمّ رجال الأعمال الزراعيين في البلاد، شخصية رئيسية في المنطقة وربّ عمل مهمّ"، مرجّحًا أن تكون الضربة استهدفتهما بشكل خاص.


واستهدفت ضربات أخرى منطقتيْ خاركيف (شرق) وسومي (شمال شرق).




وأعلن رئيس بلدية مدينة خاركيف ايغور تيريخوف أن بعض المباني تضررت "في سلسلة انفجارات" في المدينة.
وقُتل شخص وأصيب اثنان في منطقة سومي التي شهدت "أكثر من 50 ضربة" في الساعات ال24 الأخيرة، بحسب الحاكم دميترو جيفيتسكي.


وأعلن بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك حيث تركّز موسكو معظم هجماتها، مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية في القصف السبت.


وأصبحت بخموت، إحدى المدن القليلة التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية في منطقة دونيتسك، في قلب الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا.


وسيسمح الاستيلاء على هذه المدينة لروسيا بالسيطرة على طريق سريع استراتيجي يفتح أمامها مجالًا للوصول إلى كراماتورسك، العاصمة الإدارية للجزء الأوكراني من منطقة دونيتسك.
فرّ أكثر من ثلث سكان المدينة التي كانت تضمّ نحو 73 ألف نسمة قبل الحرب.


والجمعة، أدى قصف ثكنة تضم جنوداً أوكرانيين أسرى في قطاع يحتله الروس في منطقة دونيتسك إلى مقتل نحو خمسين شخصاً، في ما وصفه زيلينسكي بـ"جريمة حرب روسية متعمدة".


وشّكك مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك الأحد في رواية الروس عن "ضربة" يتّهمون الجيش الأوكراني بتنفيذها، فكتب على تويتر "ضربة؟ كلا، إنه هجوم إرهابي. أولًا، تُظهر صور الأقمار الصناعية أن مبنى واحدًا تضرّر. ثانيًا، أُحضر السجناء إلى الموقع قبل الهجوم. ثالثًا، أظهر تحليل الصور انفجارًا حراريًا من الداخل".


وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد أنها لم تحصل بعد على إذن رسمي من موسكو لزيارة الموقع في سيباستوبول، وشددت على أن "من الضروري أن تصل اللجنة الدولية للصليب الأحمر فورا" إلى الموقع وإلى الضحايا.
مساء السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها "دعت رسميًا" خبراء من الأمم المتحدة ومن اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى زيارة الموقع "بهدف إجراء تحقيق موضوعي".


وكانت أوكرانيا قد طلبت منذ الجمعة من الصليب الأحمر وبعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان التي أشرفت في أيار/مايو على التفاوض مع الروس لاستسلام المدافعين عن مصنع آزوفستال في ماريوبول (جنوب شرق)، التوجه إلى أولينيفكا.
وقال زيلينسكي مساء الجمعة "عندما غادر المدافعون عن آزوفستال عملت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر كضامنين لحياة جنودنا وصحتهم"، مطالبا الأمم المتحدة والصليب الأحمر بـ"التحرك".


وحينذاك وبعد أسابيع طويلة من الحصار والمقاومة في مجمع الصلب، استسلم نحو 2500 مقاتل أوكراني وأعلنت موسكو أنهم سيُسجنون في أولينيفكا.


وكانت لجنة التحقيق الروسية أعلنت أن أولينيفكا تعرضت لقصف الجمعة، مؤكدة أن القوات الأوكرانية "أطلقت النار بنفسها على السجن الذي يحتجز فيه أفراد كتيبة آزوف، مستخدمة قذائف أميركية من نظام هيمارس" وقاذفات صواريخ عالية الدقة قدمتها الولايات المتحدة.
وقالت الاستخبارات الأوكرانية إن الهجوم "نفذه مرتزقة من مجموعة فاغنر" الروسية التي يتهم عناصرها بارتكاب جرائم في سوريا وإفريقيا خصوصا.

رياضة

الأحد 31 يوليو 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

رونالدو يثير استياء جمهور اليونايتد بتصرف جديد

أثار النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، استياء جمهور مانشستر يونايتد، عن طريق تصرف غريب، يزيد من الغموض حول مستقبله مع الفريق.


وشارك رونالدو أساسيا في ودية مانشستر يونايتد أمام رايو فايكانو، مساء اليوم الأحد، دون أن يترك تأثيرا على أداء الفريق في الشوط الأول، قبل أن يخرج بين الشوطين.


وانتهت المباراة بتعادل الفريقين 1-1، علما بأنها المباراة الودية الأخيرة لمانشستر يونايتد، قبل مباراته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم أمام برايتون مساء الأحد المقبل.


ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل"، غادر رونالدو ملعب "أولد ترافورد"، قبل أن تنتهي المباراة أمام فايكانو، ما أثار غضب جمهور الفريق عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع انتشار مقطع فيديو للاعب البرتغالي وهو يغادر الملعب.

ويسعى رونالدو للرحيل عن مانشستر يونايتد قبل انتهاء عقده مع النادي بموسم واحد، من أجل الانتقال إلى فريق يشارك في دوري أبطال أوروبا، وقد غاب اللاعب عن الفترة الإعدادية للفريق، والتي تضمنت جولة في تايلاند وأستراليا.

رياضة

الأحد 31 يوليو 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

منتخبنا يحل خامساً في بطولة غرب آسيا للشباب بكرة الطائرة

حل منتخبنا الوطني للكرة الطائرة للشباب، بالمركز الخامس من بطولة غرب آسيا للشباب، بعد فوزه على شقيقه الكويتي بثلاثة أشواط نظيفة، خلال اللقاء الذي جمعهما، مساء اليوم الأحد، على صالة مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية بالقطيف، في لقاء تحديد المركزين الخامس والسادس.


وأنهى منتخبنا الوطني الشوط الأول لصالحه بنتيجة كبيرة بواقع 25-13، وكان المنتخب الكويتي ندا قويا لمنتخبنا خلال الشوط الثاني الذي أنهاه المنتخب بواقع 28-26، ليحسم منتخبنا الشوط الثالث بنتيجة 25-19.


وفرض منتخبنا الوطني للشباب نفسه رقمًا صعبًا في البطولة، وتأهل للدور الثاني بعد أن حل وصيفًا في مجموعته من ثلاثة انتصارات وخسارة وحيدة، وفي ربع النهائي تعرض لهزيمة مفاجئة أمام منتخب لبنان بشوطين لثلاثة.