فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

"القضاء": المعاملات النقدية تستمد حجتها القانونية من تصديق كاتب العدل

رام الله- "القدس" دوت كوم-أكد مجلس القضاء الأعلى، أن المعاملات العدلية تستمد حجتها القانونية، من مصادقة الكاتب العدل عليها، وليس من توقيع المحامين أو ختم نقابة المحامين على السند.


وجاء هذا التصريح عقب التساؤلات الواردة من وسائل الإعلام حول التعميم الصادر إلى رؤساء المحاكم النظامية حول السندات العدلية.


وأضاف مجلس القضاء بهذا الخصوص "لم يتضمن قانون الكاتب العدل رقم (11) لسنة 1952، أيّ إشارة إلى الحاجة لختم المحامين أو النقابة على السندات لإكسابها حجية قانونية. وإن أيّ اخبار مزيفة تنتشر في وسائط التواصل الاجتماعي بخلاف ذلك، هدفها تضليل الجمهور ولا علاقة لها بالواقع".


وقال: "تخوض نقابة المحامين إضرابا مستمرا منذ 4/7/2022، بما يشمل الكاتب العدل أحيانا، الأمر الذي أعاق استمرارية تقديم الخدمات للمواطنين في ذروة حاجتهم إليها بسبب السفر في هذا الموسم أو عودة المغتربين من الخارج إلى وطنهم.


وأشار إلى أن التعميم الصادر إلى رؤساء المحاكم النظامية، يجعل المواطن مُخيّرا إذا ما رغب بوجود ختم من المحامي، ولكنه لا يمنع إتمام مصادقة الكاتب العدل على السند في حال عدم وجوده".


وشدد مجلس القضاء على أن المصلحة العامة تقتضي استمرارية الخدمات التي يقدمها الكاتب العدل، ولا يمكن التسليم بمعاقبة المواطنين أو تعطيل مصالحهم بسبب اختلاف في وجهات النظر حول نصوص تشريعية هدفها تسريع إجراءات التقاضي، وتسهيل وصول المواطنين إلى العدالة.


وأعرب مجلس القضاء الأعلى عن أسفه لحالات التعمد في تضليل الجمهور ومحاولات الخلط بين السندات العدلية، ووكالات المتقاضين لوكلائهم المحامين.


وأشار المجلس الى أن المادة (70) من القانون الأساسي الفلسطيني، منحت مجلس الوزراء صلاحية إصدار اللوائح، ونصت المادة (68) البند (7) على أن "توقيع وإصدار اللوائح أو الأنظمة التي يصادق عليها مجلس الوزراء" هي من صلاحية رئيس الوزراء.


ولفت مجلس القضاء إلى إن قرار المحكمة الدستورية بشأن طلب تفسير المادة (42) من قانون المحامين النظاميين رقم (3) لسنة 1999، وتعديلاته بشأن تنظيم مهنة المحاماة، والتي صدرت بموجبها اللائحة رقم (1) لسنة 2009 بشأن تنظيم السندات العدلية والشركات والعقود التي تنظم من قبل المحامين، لم يضع صبغة قانونية على اللائحة، وإنما ردت المحكمة الدستورية الطلب التفسيري شكلا، لوجود عيب في تقديمه. وإن قرار الدستورية لا يحول دون تقديم طعن دستوري جديد تتوفر فيه الشروط الشكلية.

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين ينضم إلى عضوية المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء

رام الله - "القدس" دوت كوم- تسلم بنك فلسطين، شهادة عضوية انضمامه للمجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء، والتي تهدف إلى تعزيز الشراكة والتعاون ضمن استراتيجية الاستدامة التي تبناها البنك، بما فيها تبادل الخبرات والاستفادة من الاستشارات في مجال الأبنية الخضراء. 


وتسلم مدير عام بنك فلسطين السيد محمود الشوا شهادة العضوية من المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء، خلال حفل خاص أقيم في مقر الإدارة العامة للبنك برام الله، حيث قام بتسليمها رئيس مجلس إدارة المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء د. عفيف عقل، وبحضور عدد من المدراء والمسؤولين من كلا الطرفين.


وأعرب مدير عام بنك فلسطين محمود الشوا عن سعادته بانضمام البنك لعضوية المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء، لاسيما انها تأتي في سياق توجهات البنك لاستدامة مختلف المشاريع التي ينفذها البنك مع كافة الشركاء، بما فيها تمويل المشاريع الخضراء، والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز ركائز التنمية المستدامة، وحماية الموارد الطبيعية من مخاطر ومسببات التلوث.


وأكد الشوا أن بنك فلسطين قطع شوطاً طويلاً في دعم المشاريع المستدامة في مختلف محافظات الوطن، بما فيها المشاريع الخضراء والبيئية، وذلك ضمن برامجه وأنشطته المصرفية، التي يوفرها للعملاء من خلال التسهيلات البنكية الممنوحة لهم، للحصول على القروض الخضراء، إضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والحوافز للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.


وأشاد الشوا بدور المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء في العمل على تعزيز ثقافة البناء الأخضر من خلال التعاون مع المؤسسات والوزارات والقطاع الخاص وكافة المهتمين في هذا القطاع، إضافة إلى دوره التوعوي بالقضايا البيئية بشكل عام والأبنية الخضراء بشكل خاص، ومعرفة أثرها على الجوانب البيئية، والاقتصادية لأفراد المجتمع.


وأشار عقل إلى أن انضمام بنك فلسطين لعضوية المجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء – قطاع المؤسسات التمويلية، خطوة هامة، ما يعزز من مكانة المجلس كمؤسسة محلية تسعى لنشر دعائم التنمية المستدامة في فلسطين.


وقال عقل إننا نرى في استراتيجية بنك فلسطين نحو التنمية المستدامة دفعة قوية لدعم ثقافة البناء الأخضر في فلسطين، وإرساء الأسس لتطبيقها على أرض الواقع، مضيفاً أن مجال الشراكة مع بنك فلسطين واسع، كون المجلس جهة رائدة في مجال التدريب والتوعية والتطبيق، وكون البنك سباق في مجال التوجه نحو الاستدامة، ورائد في مجال توفير سبل التمويل الأخضر في فلسطين. 

 

 

 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": وفاة غزي غرقًا قبالة سواحل اليونان

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، أن الجثة التي عثر عليها لدى السلطات اليونانية، تعود للمواطن محمد إياد محمد حمد من سكان قطاع غزة.


وأشارت الوزارة في بيان لها، أن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان، تعرفت على حمد من خلال صور من هويته وجواز سفره، مشيرةً إلى أنها تتابع مع الجهات المختصة وذويه التفاصيل المترتبة على ذلك.


ولفتت الوزارة، أن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تتابع حالات الغرق المتكررة لمواطنين فلسطينيين مقابل السواحل اليونانية، وهم في طريقهم للبحث عن فرص حياة أفضل،مشيرةً إلى أنها بفحص معلومات واردة إليها بشأن وجود مفقودين آخرين كانوا برفقة حمد.


من جهته، اعتبر السفير أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، أن شهداء لقمة العيش هم ضحايا الظروف المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء وجوده تحت الاحتلال الاسرائيلي الغاشم، مجددًا مناشدته لأبناء شعبنا بالحذر الشديد من الوقوع في مصيدة عصابات التهريب والهجرة غير الشرعية الذين لا يتورعون عن تعريض حياة أبنائنا للخطر وابتزازهم ماليًا.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": هجوم لابيد ضد لجنة التحقيق الأممية إصرار على ارتكاب الجرائم

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بأشد العبارات الهجوم التحريضي التضليلي الذي مارسه رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في دولة الاحتلال، يائير لابيد، ضد لجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.


 كما أدانت الوزارة في بيان لها، مطالبة لابيد، للأمين العام للأمم المتحدة بحل اللجنة وتكراره الاتهامات الاسرائيلية المعتادة و الممجوجة للجنة بـ (معاداة السامية)، معتبرةً تلك التصريحات انعكاسًا للغرور الاسرائيلي المبني على الاستخفاف بالأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة وقراراتها، والناتج عن ضعف وغياب الإرادة الدولية في تنفيذ وضمان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.


واعتبرت الوزارة، تلك التصريحات بأنها محاولة اسرائيلية مفضوحة للتغطية على العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال أمام جميع لجان التحقيق وتقصي الحقائق الأممية وفي مقدمتها منع أعضاء اللجنة من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة للقيام بمهامهم، في وقت تتواصل به انتهاكات وجرائم دولة الاحتلال وجيشها وميليشياتها الاستيطانية المسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين، في افلات اسرائيلي مستمر من العقاب وامعان في التغطية الرسمية على مرتكبي تلك الجرائم.


وقالت الخارجية، إن من يخشى لجان التحقيق الاممية عليه الكف عن ارتكاب الانتهاكات والجرائم، والانصياع لارادة السلام الدولية، والالتزام بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، بدلاً من الخروج بتصريحات للاستهلاك الانتخابي وكيل الاتهامات للهيئات الدولية التي تقوم بعملها وفق القانون الدولي. 


وأضافت: على دولة الاحتلال أن تتوقف عن تمردها على المجتمع الدولي وقراراته، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، والامتناع عن جر المنطقة إلى مزيد من التصعيد ومربعات العنف.


ورأت أن استخفاف إسرائيل بالمجتمع الدولي وهيئات الامم المتحدة وقراراتها وصل إلى مستويات خطيرة نتيجة للتقاعس الدولي المستمر وغياب الارادة الدولية الكفيلة بإجبار دولة الاحتلال على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": الاعتقالات لن تفلح في إخماد جذوة الحراك الشعبي ضد الاحتلال

اسطنبول - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة حماس، اليوم الإثنين، حملة الاعتقالات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، فجرًا، والتي استهدفت بشكل خاص نشطاء وقيادات وكوادر الحركة، بأنها محاولة يائسة لن تفلح في تغييب دورهم النضالي أو إخماد جذوة الحراك الشعبي المتواصل ضد جرائم الاحتلال.

وقال موسى دودين عضو المكتب السياسي لحماس في تصريح صحفي له، إن تهديد الاحتلال بإعادة اعتقال عدد من المفرج عنهم حال انخراطهم بالعمل مع حركة حماس، يعبّر عن حالة الإفلاس والعجز التي تنتاب الاحتلال في مواجهة بطولة شعبنا وتصديه لإرهابه المتصاعد ضد الأرض والمقدسات. كما قال.

وأضاف: إن شعبنا سيواصل طريق الصمود والنضال والانتفاضة في وجه الاحتلال، وتدفيعه أثمان جرائمه، حتّى انتزاع حقوقنا المشروعة كاملة، وتحقيق التحرير والعودة.

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الكلب الخارق كريبتو يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

وس انجليس, 1-8-2022 (أ ف ب) -تصدّر فيلم التحريك "دي سي ليغ أوف سوبر-بيتس" مع كلبه الخارق الذي يتمتّع بقدرات واسعة شباك التذاكر في أميركا الشمالية، بحسب أرقام شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة في هذا المجال.


ويتتبّع الفيلم الذي أعار نجوم كبار، من أمثال دواين جونسون وكيفين هارت، أصواتهم لشخصياته مغامرات كريبتو كلب "سوبرمان" الذي يهبّ لنجدة أبطال خارقين بمساعدة كلاب أخرى. وهو حصد 23 مليون دولار في نهاية أول أسبوع من عرضه في الصالات.


وحلّ ثانيا فيلم "نوب" الذي تتمازج فيه عناصر أفلام الرعب والخيال العلمي في أجواء ويسترن، حاصدا 18,5 مليون دولار (80 مليونا منذ بدء عرضه).


ويروي هذا العمل قصة عائلة سوداء تكافح من أجل تغطية نفقاتها في مزرعة خيول في كاليفورنيا، وهو أحدث أعمال الكاتب والمخرج جوردان بيل الذي حاز فيلمه الأول "غت أوت" العام 2017 تقييمات إيجابية.


وتراجع إلى المرتبة الثالثة "ثور: لاف أند ثاندر"، رابع أجزاء سلسلة البطل الخارق الشهير "ثور" الذي يؤدّي دوره كريس هيمسوورث من إنتاج "ديزني". وقد بلغت عائداته 13 مليون دولار (300 مليون في المجموع).


واحتلّ المرتبة الرابعة "مينيينز: ذي رايز أوف غرو"، أحدث أجزاء سلسلة "ديسبيكابل مي"، محققا إيرادات بقيمة 11 مليون دولار تقريبا (أكثر من 320 مليونا منذ صدوره).


وكانت المرتبة الخامسة من نصيب "توب غن: مافريك" من إنتاج "باراماونت". وقد حصد هذا العمل، وهو تكملة للفيلم الشهير الصادر سنة 1986 ويصور مجددا توم كروز بدور طيار في سلاح البحرية الأميركية، 8 ملايين دولار، مع مجموع فاق 650 مليون دولار في شباك التذاكر في أميركا الشمالية.


وفي ما يأتي باقي المراكز في تصنيف الأفلام العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية:


6- "وير ذي كرودادز سينغ" (7,5 ملايين دولار).


7- "إلفيس" (5,8 ملايين دولار).


8- "ذي بلاك فون" (2,5 مليون دولار).


9- "جوراسيك وورلد: دومينيون" (2,1 مليون دولار).


10- "فنجنس" (1,8 مليون دولار). 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتدى الصدر الكفة الراجحة في المشهد السياسي العراقي

بغداد (العراق)-(أ ف ب) -حينما يرفع سبابته ويعقد حاجباه، يحبس العراق أنفاسه: ما زال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر المتهم بأنه سريع الغضب، يحتفظ بهالة رجل الدين، وبدور يشكل الكفة الراجحة في التوازن السياسي في البلاد.


وأظهر الصدر رجل الدين المعمّم، من جديد لخصومه السياسيين أنه ما زال يتمتّع بقاعدة شعبية واسعة، وأنه قادر على حشد مناصريه من أجل الدفع بأجندته في المشهد السياسي.


منذ السبت، يقيم مناصروه اعتصاماً مفتوحاً داخل مجلس النواب. ويؤكد هؤلاء أنهم هناك "طاعة" لزعيمهم، وأنهم لن يغادروا إلا إذا طلب منهم ذلك.


ويرفض الصدر مرشح خصومه السياسيين في الإطار التنسيقي، لرئاسة الوزراء، بعدما ترك لهم مهمة تشكيل الحكومة، إثر استقالة نواب تياره الـ73 من البرلمان، في واحدة من خطواته المفاجئة التي اعتاد القيام لها.


عبر منصة "تويتر"، يطلق مقتدى الصدر رسائل سياسية كثيرة. وعلى الرغم من أن له صلات وعلاقات في إيران، غالبا ما تثير تعليقاته غضب أولئك المقربين من طهران.


وهو لا يتردد في المطالبة مثلا بحل "الميليشيات"، وبدعوة أنصار الحشد الشعبي، الفصائل الموالية لإيران التي رفضت نتائج الانتخابات بعدما سجلت الكتلة الممثلة لها، "الفتح"، تراجعا، الى وقف الضغط.


ويعتمد الصدر على دعم جمهور لا يستهان به من الطائفة الشيعية، أكبر المكونات في العراق.


ويشرح الباحث في مركز "واشنطن إنستيتوت" حمدي مالك أن الصدر "قادر على احتلال الشارع، وليس لأحد القدرة على منافسته في هذا الميدان".
ويضيف أن الصدر "هو الشخصية المحورية في تياره، وهذا أمر مهم في العراق"، حتى لو أنه أحياناً يناقض نفسه ويبدّل مواقفه بين يوم وآخر.
وأرسل الصدر الآلاف من مناصريه إلى الشارع خلال الاحتجاجات الشعبية في تشرين الأول/أكتوبر 2019، لدعم المتظاهرين المطالبين بتغيير الطبقة السياسية الفاسدة. لكنه سرعان ما دعا مناصريه لمغادرة الشارع... ليدعو بعد ذلك إلى "تجديد الثورة الإصلاحية السلمية".
ويشير الخبير في التيارات الشيعية في جامعة "أرهوس" في الدنمارك بن روبن دكروز إلى أن الصدر "يحاول موضعة نفسه في مركز النظام السياسي، مع أخذ مسافة منه في الوقت نفسه. موقعه كرجل دين يتيح له أن يوهم بأنه أكبر من السياسة".
وشكّلت ملفات مكافحة الفساد وإعمار العراق مواضيع حملته للانتخابات التشريعية المبكرة، فيما لعب أيضاً على الوتر الوطني. ويقدّم نفسه على أنه معارض للنظام ومكافح للفساد، علماً أن الكثير من المنتمين لتياره يتولون مناصب مهمة في الوزارات.
ولد الصدر في العام 1974 في الكوفة قرب مدينة النجف جنوب بغداد. وجهه مستدير ولحيته غزاها الشيب.
ينحدر الصدر من سلالة رجال دين شيعة، "أسياد (من نسل النبي محمد)"، كما يشرح حمدي مالك، لكنه يردف أن "ذلك، وحده، لا يكفي لتفسير مسيرته".
فهو ورث شعبيته الكبيرة من والده محمد صادق الصدر، أبرز رجال الدين الشيعة المعارضين للرئيس الأسبق صدام حسين الذي قتله مع اثنين من أبنائه في العام 1999.


ومنح هذا النسب المرموق دفعا شعبيا لمقتدى الصدر، فكان أحد أبرز الشخصيات التي لعبت دوراً أساسياً في إعادة بناء النظام السياسي بعد سقوط صدام حسين في العام 2003، وقاد إحد أكثر الحركات الشيعية نفوذاً وشعبية في البلاد.


بدأت مسيرته بمعارك ضارية مع القوات الأميركية التي اجتاحت العراق في 2003، وصولا الى نزاع حاد مع رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي الذي حكم البلاد بين العامين 2006 و2014.


حلّ بعد ذلك ميلشيا "جيش المهدي" المؤلفة من 60 ألف مقاتل، لكنه أعاد تفعيلها بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني مطلع العام 2020 في ضربة عسكرية أميركية في بغداد.


تبقى علاقته مع إيران إحدى أكثر المسائل إثارة للجدل.


وفي حين تبنى في أعقاب احتجاجات العام 2019 خطاً قريباً من الحشد الشعبي الموالي لإيران، بات الآن يدافع عن خط أكثر "وطنية".


ويرى دكروز أن الصدر "يسعى إلى تسوية مع إيران تسمح له بمنافسة حلفائها على الساحة السياسية مع الخروج في الوقت نفسه عن نطاق سطوتهم"، لكن إيران "لا ترى في الصدر شخصاً يمكن الاعتماد عليه".


ورغم أن شخصيته تحفل بالتناقضات والتقلبات، لكن الجميع، حتى معارضيه، يقرون بأنه لا يزال يحتفظ بقاعدة شعبية قوية تستجيب له. ولا يتوانى هؤلاء عن ملاحقة منتقديه على مواقع التواصل الاجتماعي.


ويقول مالك "لم يسمح لأحد أن يطغى عليه على رأس الحركة، ولذلك غادرها كثر وطُرد منها كثر". 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلًا في سلفيت ويخطر بهدم آخر في جنين

محافظات - "القدس"دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على هدم منزل يعود لأحد المواطنين في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، كما أخطرت بهدم منزل في قرية فقوعة شمال شرق جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت الجهة الغربية وتحديدًا منطقة الخلال، وهدمت منزلًا مكون من طابق واحد، يعود للمواطن فوزي أحمد.


وفي فقوعة شمال شرق جنين، اقتحمت قوات الاحتلال القرية وداهمت منزله وهو قيد الإنشاء وسلمته إخطاراً بوقف البناء، بحجة عدم الترخيص.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

11 إصابة نتيجة الاحتفال بنتائج الثانوية العامة خلال ال48 ساعة الماضية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفاد العقيد لؤي ارزيقات المتحدث الرسمي باسم الشرطة، اليوم الإثنين، أن عدد الاصابات الناتجه عن اطلاق النار واستخدام الألعاب النارية باحتفالات نتائج الثانوية العامة كانت 11 إصابة، منها 6 إصابات بالأسحلة النارية، وصفت إحداها بالحرجة في طولكرم، و 5 إصابات بالألعاب النارية، من بينها واحدة وصفت بالخطيرة.


وبين ارزيقات، أن الشرطة ضبطت 5 قطع أسلحة متعددة الأنواع و168 طلقة نارية كانت في طريقها للاستخدام.


وأكد ارزيقات بأنه تم  ضبط 402 مكعب من الألعاب النارية يقدر ثمنها بما يزيد عن 100 ألف شيقل، فيما ضبطت 6 مركبات، ودراجتين ناريتين لقيام سائقيها بالتشحيط والتفحيط وإغلاق الطريق العام، وحررت شرطة المرور 33 مخالفة لسائقي مركبات لارتكابهم مخالفات مرورية خطرة.


وناشد ارزيقات المواطنين كافة بضرورة عدم اطلاق النار والابتعاد عن استخدام الألعاب النارية لما لها من خطورة عليهم وعلى أبنائهم .

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الإعدام رميًا بالرصاص لقاتل مواطن وطفلة شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة التابعة لهيئة القضاء العسكري، اليوم الإثنين، حكمها على المدان بجريمة مقتل مواطن وطفلة من عائلة "دردونة" وإصابة 11 آخرين، شمال غزة بتاريخ 14 يوليو/ تموز المنصرم.

وعقدت المحكمة، جلستها في القضية رقم (2022/80) للنطق بالحكم، وذلك بعد عقد عدة جلسات بشكل يومي منذ 20 يوليو/ تموز الماضي.

وقضت المحكمة على المدان (جبريل، ق) عسكري برتبة رقيب أول، مواليد عام 1996م، من سكان بلدة جباليا شمال غزة، بالإعدام رميًا بالرصاص سندًا لنصوص مواد الاتهام المسندة في لائحة الاتهام.

كما قضت المحكمة على المدان الثاني وهو (محمد، ق) مواليد 1972م، من سكان بلدة جباليا، بالحبس مدة سنة مع احتساب مدة التوقيف.

وقد أدانت المحكمة المتهم الأول بالتُّهم، القتل قصدًا خلافًا لنص المادة (378/أ) معطوفًا عليها المادة (124) من قانون العقوبات الثوري لعام 1979م، ومحاولة القتل خلافًا لنص المادة (378/أ) معطوفًا عليها المادة (70) من نفس القانون، وإيقاع أذى بليغ خلافًا لنص المادة (386) معطوفًا عليها المادة (388) من نفس القانون.

كما أدين بحمل سلاح ناري في مناسبة غير مشروعة خلافًا لنص المادة (89) من قانون العقوبات رقم (74) لعام 1936م، وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص خلافًا لنص المادة (25/2) من قانون الأسلحة والذخائر رقم (2) لعام 1992م، وإقلاق الراحة العامة خلافاً لنص المادة (102/1) من قانون العقوبات رقم (74) لعام 1936م، وإطلاق نار في منطقة مأهولة بالسكان خلافًا لنص المادة (380) من قانون العقوبات رقم (74).

فيما أدانت المحكمة المتهم الثاني بتُهمتَي، الذم خلافًا لنص المادة (258) معطوفًا عليها المادة (404) من قانون العقوبات الثوري لعام 1979م، وحمل أداة مؤذية خلافًا لنص المادة (89) من قانون العقوبات رقم (74) لسنة 1936م.

وأوضحت المحكمة أن الحكم صدر حضوريًا، وبالإجماع، وخاضعًا للاستئناف بحق المدان الأول، وقابلاً للاستئناف بحق المدان الثاني.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

10 حالات وفاة ونحو 9 آلاف إصابة بفيروس كورونا في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تسجيل 10 حالات وفاة، 8969 إصابة بفيروس كورونا من 24 إلى 31 تموز المنصرم، في القدس المحتلة والضفة وغزة.


وبحسب الوزارة في تقريرها الوبائي الأسبوعي، فإنه تم تسجيل 800 إصابة بالقدس، و2087 في الضفة الغربية، و6082 بقطاع غزة.


وأشارت إلى أن حالات التعافي الجديدة، بلغت 1240 بالقدس، و2599 بالضفة، و674 بغزة.


وأشارت إلى أن حالات الوفاة، توزعت 4 بالضفة، و 6 بالقطاع.


وبينت أن الحالات التي تعالج في المستشفيات: 36| العناية المكثفة: 3| أجهزة التنفس الاصطناعي:  عدد الفحوصات: 22434 (باستثناء مدينة القدس).

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مفوض الشرطة الإسرائيلية يتوجه إلى المغرب في زيارة لـ 5 أيام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توجه مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، اليوم الإثنين، إلى المغرب، في أول زيارة رسمية لمفوض شرطة "إسرائيل".

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن شبتاي سيلتقي خلال الزيارة التي ستستمر 5 أيام، مع كبار المسؤولين في الشرطة المغربية، ووزارة الأمن الوطني في المملكة، كما سيزور عددًا من مراكز الشرطة المحلية، والمرافق الأمنية.

وسيناقش مفوض الشرطة الإسرائيلية، مع المسؤولين المغاربة تعزيز التعاون العملياتي والاستخباراتي بهدف تعزيز العلاقة بين الجانبين.


منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

عائلة سورية تكافح لاستمرار مهنة أجدادها في صناعة السفن في جزيرة أرواد

طرطوس (سوريا)- (أ ف ب) -على أطراف جزيرة أرواد على الساحل السوري، يحمل خالد بهلوان جذعاً كبيراً من الخشب ليسند به قارباً شرع في صناعته قبل أشهر، في حرفة يجهد وأفراد عائلته للحفاظ عليها رغم تراجع الطلب.


ويقول الرجل (39 عاماً) لوكالة فرانس برس "نحن آخر عائلة تمتهن صناعة القوارب والسفن الخشبية في سوريا".


ويضيف "إنه إرث أجدادنا.. نصارعُ يومياً للحفاظ عليه".


تحت أشعة شمس حارقة، يجلس داخل جوف السفينة وينقر المسامير يدوياً واحداً تلو الآخر في أنحائها. ومع عجزه عن استخدام معدات تعمل على الكهرباء، جراء ساعات التقنين الطويلة التي تشهدها سوريا جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد، نفض خالد الغبار عن معدات يدوية اعتاد جده استخدامها في صناعة القوارب والزوارق.


ويوضح بينما يتصبّب عرقاً داخل ورشته "نضطر أحيانا لتنعيم الخشب يدوياً بدلاً من استخدام المنشار الكهربائي، إنها مهمّة شاقة".


يتناثر الخشب على وجه خالد حين يتحرّك داخل ورشته الضيقة المطلة على شاطئ جزيرة أرواد. يقصدها يومياً بلا كلل غير آبه بقلة معاونيه وضعف الإمكانيات وتراجع المردود المالي.


ويقول الرجل ذو البنية الضخمة والبشرة السمراء "نبذل قُصارى جهدنا لتجاوز الصعوبات المتمثلة بانقطاع الكهرباء وندرة المحروقات" التي تعاني منها سوريا منذ سنوات.


يتقاسم أفراد عائلة بهلوان الثمانية نوبات العمل. يعمل كل أربعة منهم في وقت محدّد من اليوم، لكن الورشة قد تتوقف بشكل كامل في حال مرض أحدهم أو سفره، لا سيّما أن الجيل الأول للعائلة قد صار طاعناً في السن.



وتخصصت العائلة بصناعة القوارب الخشبية وإصلاحها منذ مئات السنين، رغم تراجع الطلب عليها في السنوات الأخيرة.
وتُستخدم القوارب اليوم لنقل الركاب أو من قبل الصيادين وأصحاب المنشآت السياحية.


ويقول رئيس مجلس بلدية أرواد نور الدين سليمان لوكالة فرانس برس "صناعة السفن والقوارب الخشبية هي مهنة فينيقية امتهنها سكان مدينة أرواد، وكادت طيلة سنوات أن تكون مهنتهم الوحيدة، فيما بقيت عائلة بهلوان اليوم فقط".


وامتهن الفينيقيون صناعة السفن والقوارب الخشبية، ووضعوا أولى أسس الملاحة البحرية وأنجبوا أفضل وأمهر البحارة، وجابوا البحر حاملين أبجديتهم وعلومهم وصناعاتهم اليدوية لكن المهنة اليوم "وللمرة الأولى في تاريخها مهدّدة بالغرق" وفق سليمان. ويعزو أسباب عزوف الجيل الجديد عن تعلم أصولها لتفضيل الشباب "السفر والبحث عن مهنة أقل ضراوة وأكثر نفعاً من الناحية المادية".


وتبعد جزيرة أرواد، وهي الجزيرة المأهولة الوحيدة في سوريا، عن شاطئ مدينة طرطوس حوالى ثلاثة كيلومترات. ويخرج منها يومياً مئات العمال وساكنو الجزيرة وزوارها مستخدمين زوارق خشبية، معظمها من صناعة عائلة بهلوان.


وتشكل جزيرة أرواد استثناءً نادراً في سوريا لعدم وصول أي طلق ناري إليها طيلة سنوات النزاع، إلا أنها تأثرت بتداعيات الحرب على الحياة الاقتصادية والظروف المعيشية.


رغم التعديلات التي طرأت على شكل صناعة السفينة الخشبية وآليتها، حافظت عائلة بهلوان على الهيكل الأساسي الذي اعتمده الفينيقيون، بحسب ما روى فاروق بهلوان، وهو واحدٌ من أمهر نجاري العائلة.


ويقول فاروق (54 عاماً) وهو عمّ خالد لوكالة فرانس برس "نصنع السفن من خشب الكينا والتوت بشكل أساسي بعدما نحضره من غابات طرطوس، ونعتمد في بناء السفينة على الطريقة الفينيقية ذاتها التي تبدأ بتثبيت العمود الفقري ثم نركّز عليه باقي الأضلاع".


على الجهة الجنوبية للجزيرة، توزّعت قوارب عدّة بعضها يحتاج للإكمال وأخرى للإصلاح. يقفز الفتية والأطفال بين أعمدة الخشب الطويلة، ويختبئ بعضهم داخل حجرات السفن غير المكتملة، فيما يلجأ رجل عجوز إلى ظل قارب كبير، ويدخن سيجارة بقربه.


ويصرح الرجل الخمسيني "كنا ننجز أربع سفن وقوارب عدة في السنة الواحدة، وكنا نصدّر إلى قبرص وتركيا ولبنان. لكن خلال هذا العام، لم نعمل إلا على سفينة واحدة ولا تزال بحاجة للكثير من الجهد حتى تنتهي".


على بعد أمتار عدّة من الورشة المفتوحة في الهواء الطلق، يرسو أكثر من أربعين قارباً خشبياً في ميناء أرواد. ترتطم بها الأمواج العالية لتصدر موسيقى اعتادها قاطنو الجزيرة.


وبينما يتأمل فاروق فتية على الشاطئ يلهون بطائرات ورقية، يقول بتأثر "علينا أن نكمل الرحلة، وهذه مسؤولية تاريخية ملقاة على أكتافنا". 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

نانسي بيلوسي في آسيا مع محطة حساسة محتملة في تايوان

سنغافورة- (أ ف ب) -تزور رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي سنغافورة الاثنين المحطة الأولى في جولة آسيوية لها قد تشمل تايوان ما قد يسمم العلاقات المتوترة أصلا بين بكين وواشنطن.


وبعدما أبقت الغموض لفترة طويلة على برنامجها في آسيا، أعلنت بيلوسي الأحد أنها تقود "وفدا من الكونغرس في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لتأكيد التزام الولايات المتحدة الراسخ في المنطقة".


وأضافت "في سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان سنعقد اجتماعات عالية المستوى لمناقشة الطريقة التي يمكن فيها أن نعزز قيمنا ومصالحنا المشتركة ولاسيما الأمن والسلام والنمو الاقتصادي والتجارة وجائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ وفضلا عن حقوق الإنسان والحوكمة الديموقراطية" من دون أن تأتي على ذكر تايوان.


وشاهد صحافيو وكالة فرانس موكبا ترافقه دراجات نارية ينقل على الأرجح المسؤولة الأميركية الكبيرة في سنغافورة حيث ستلتقي رئيس البلاد ورئيس الوزراء.


منذ أسابيع، ارتفع منسوب التوتر بين الولايات المتحدة والصين إثر معلومات مفادها أن بيلوسي قد تتجه إلى تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.


وتعتبر بكين أي زيارة ولو قصيرة لرئيسة مجلس النواب الأميركي استفزازاً. ويتوجه مسؤولون أميركيون بانتظام إلى تايوان تعبيرا عن دعمهم لها إلا أن زيارة بيلوسي وهي من أعلى المسؤولين في الدولة الأميركية ولها وزن في الحياة السياسية، ستكون غير مسبوقة منذ زيارة سلفها نيوت غينغريتش العام 1997.


تنتهج الولايات المتحدة حيال تايوان سياسة خارجية تعرف باسم "الغموض الاستراتيجي" تقوم على الاعتراف بحكومة صينية واحدة وهي سلطات بكين والاستمرار بتقديم دعم حاسم لتايبيه مع الامتناع عن توضيح ما أذا كانت ستدافع عنها عسكريا في حال حصول غزو من الصين لإعادتها إلى سيادتها.


وسمح هذا المفهوم حتى الآن بالمحافظة على استقرار نسبي في المنطقة.


إلا أن زيارة بيلوسي المحتملة حساسة. فرئيسة مجلس النواب الأميركي شخصية محورية في المعسكر الديموقراطي ومقرّبة من الرئيس جو بايدن لكن من شأن توقفها في تايوان، تعقيد مهمة الخارجية الأميركية التي تجهد لعدم حصول تصعيد إضافي في العلاقات مع الصين.


وخلال اتصال هاتفي مباشر مع نظيره الصيني شي جينبينغ أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن موقف الولايات المتحدة حيال تايوان "لم يتغير" وأن بلاده "تعارض بقوة الجهود احادية الجانب لتغير الوضع القائم أو تهديد السلام والاستقرار في مضيق تايوان".


من جانبه قال الرئيس الصيني إنه دعا بايدن "إلى عدم اللعب في النار" فيما اعتبر ناطق باسم الخارجية الصينية أن زيارة بيلوسي المحتملة إلى الجزيرة تشكل "خطأ أحمر".


والاثنين، باشر نحو أربعة آلاف جندي أميركي وإندونيسي مناورة عسكرية مشتركة كبيرة لكن واشنطن أكدت أن هذه التمارين لا تستهدف أي بلد.


ويأتي احتمال زيارة بيلوسي لتايوان فيما التوتر العسكري يتصاعد في المنطقة.


فقد أجرى الجيش التايواني أهم مناورات عسكرية له خلال الأسبوع الحالي شملت محاكاة صد هجمات صينية من البحر.


في الوقت نفسه غادرت حاملة الطائرات الأميركية "رونالد ريغن" والاسطول المرافق لها سنغافورة باتجاه بحر الصيني الجنوبي في إطار عملية مبرمجة على ما قال سلاح البحرية الأميركية.


ردا على ذلك، اجرت الصين السبت مناورة عسكرية "بذخائر حية" في مضيق تايوان.


وسعت واشنطن إلى التخفيف من أهمية زيارة محتملة لبيلوسي إلى تايوان ودعت المسؤولين الصينيين إلى الهدوء.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "لدينا اختلافات كثيرة بشأن تايوان لكن خلال السنوات الأربعين الأخيرة تمكنا من إدارة هذه الاختلافات وقمنا بذلك بطريقة حافظت على السلام والاستقرار".


في تايوان تنقسم الآراء حول زيارة بيلوسي المحتملة إلا أن شخصيات من الحزب الحاكم والمعارضة أعلنت أن الجزيرة يجب ألا تذعن للضغوط الصينية.


وقال هونغ شين-فو من جامعة شينغ كونغ في تايوان لوكالة فرانس برس "في حال ألغت بيلوسي أو أرجأت هذه الرحلة سيشكل ذلك انتصارا للحكومة الصينية ولشي لأن ذلك يظهر أن الضغط الذي مارسه أتى النتيجة المرجوة". 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين": 44 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية خلال تموز المنصرم

غزة - "القدس" دوت كوم - رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر يوليو/ تموز 2022، أكثر من (44) انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية والصحفيين، منها ( 35 ) انتهاكًا إسرائيليًا، و(3) من الانتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية بالضفة الغربية، عدا عن تسجيل أكثر من (6) حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال.

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي أكثر من (34) انتهاكًا ضد الحريات الاعلامية والطواقم الصحفية، توزعت على اعتقال قوات الاحتلال (2) من الصحفيين، وهما الصحفيان عامر أبو عرفة، وفيصل الرفاعي-لا يزالان معتقلان- .

 كما احتجزت قوات الاحتلال (1) من الصحفيين وهو مجاهد السعدي وتم التحقيق معه من قبل ضابط مخابرات إسرائيلي لمدة خمس ساعات على معبر الكرامة، في حين استدعت قوات الاحتلال عدد (1) للصحفي فيصل الرفاعي مرتين قبل أن تعتقله.

وبِشأن تجديد الاعتقال الإداري وتأجيل المحاكمة، سجل التقرير الشهري عدد(2) حالة، حيث تم تجديد الاعتقال الإداري للصحفي محمد نمر عصيدة للمرة الرابعة لمدة أربعة أشهر متجددة، وتأجيل إصدار حكم مع ابقائه بالتوقيف دون تهمة تذكر بحق الصحفي عامر أبو عرفة.

وفي جانب استهداف الصحفيين، بين التقرير أن (10) من الصحفيين، تم الاعتداء عليهم  وإصابتهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي مستخدمًا الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل والسحل والضرب بالعصا واعقاب البنادق، من بينهم إصابة الصحفي عاطف عيسى مدير عام شركة المجموعة الإعلامية "ميديا قروب"، بشظية صاروخ  إسرائيلي بقدمه، استهدف أرضًا بالقرب من منزله وسط قطاع غزة، وأدى لوقوع أضرار مادية في منزله.

واستمرارًا لطمس جرائم الاحتلال بحق المواطنين، منعت قوات الاحتلال بمشاركة المستوطنين الذين يعرقلون عمل الصحفيين، أكثر من (14) حالة من تغطية اعتداءات الاحتلال بحق المواطنين ومنازلهم.

فيما تم تسجيل (2) حالة منع من السفر إلى الأردن، لكل من الصحفي مجاهد السعدي، ومراسلة TRT التركية مجدولين حسونة بهدف منع حرية الحركة والتنقل للصحفيين وحدهم من ممارسة عملهم المهني لنقل جرائم الاحتلال التي يرتكبها في الأراضي الفلسطينية.

وفي جانب الاقتحام والتحطيم، داهمت قوات الاحتلال عدد(2) لمنازل الصحفيين وسط تخريب وتكسير بعض أثاث المنزل ومحتوياته بالضفة المحتلة، فيما سجل تضرر عدد (1) لمنزل الصحفي عاطف عيسى خلال قصف الاحتلال لأرض بجوار منزله.

وفي جانب الانتهاكات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني، أقدمت إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وبضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي، على إغلاق صفحات ومواقع فلسطينية، عُرف منهم ( 6 ) مواقع وحسابات، حيث حذفت وأغلقت إدارة "الفيس بوك" 4  صفحات لصحفيين فلسطينيين،  كما حذفت منصة "أنستغرام" عدد 2 لحسابات صحفيين في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.

وسجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري عدد (3) من الانتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة، توزعت في اعتقال واستدعاء عدد(1) وهو الصحفي ثائر الفاخوري، وتسجيل عدد(2) تهديد للصحفيين نواف العامر وعلاء الريماوي.

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ألفا دولار غرامة لمسافر إلى أستراليا خبأ شطيرتي "ماكمافن" في حقيبته

سيدني- (أ ف ب) -فُرضت غرامة بقيمة حوالى ألفي دولار أميركي على مسافر وصل إلى أستراليا من إندونيسيا بعدما عثر حرس الحدود على سندويشتي "ماكمافن" وشطيرة أخرى مخبّأة في حقيبة الظهر التي يحملها.


وقد اشتمّ كلب التفتيش الأمني الحيوي، المأكولات في الحقيبة في مطار داروين، متسببا بفرض غرامة عالية على صاحبها، وفق ما كشف مسؤولون الاثنين.


وتعليقا على هذه الحادثة، صرّح وزير الزراعة الأسترالي موراي وات "ستكون هذه أغلى وجبة ماكدونالدز اشتراها هذا المسافر".


تطبّق أستراليا سياسة صارمة في مجال الأمن الحيوي في مسعى إلى حماية قطاعها الزراعي الكبير من الآفات والأمراض.


ورفعت السلطات مستوى الإنذار بعد تفشّي الحمى القلاعية في إندونيسيا، فارضة فحصا دقيقا على كلّ اللحوم المستوردة من هذا البلد.


ولا تشكّل هذه الحمى خطرا على الإنسان، لكنها من الأمراض الفيروسية شديدة العدوى التي تصيب المواشي.


وتضاهي هذه الغرامة بقيمتها البالغة 2664 دولارا أستراليا ثمن 567 شطيرة "ماكمافن" في سيدني أو كلفة عدّة تذاكر سفر إلى بالي. 

أقلام وأراء

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: القرصنة الاحتلالية عادة متبعة


تعتقد دولة الاحتلال بأن انتهاكاتها وجرائمها المرتكبة كل يوم بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا يمكنها ان تجعل شعبنا يرفع الراية البيضاء ويستسلم ، او ان القيادة الفلسطينية يمكنها ان تتخلى عن تقديم الدعم للأسرى وعائلاتهم الى جانب اهالي الشهداء  الذين هم اكرم منا جميعا.


فإعلان المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر امس عن خصم «600» مليون شيكل من مستحقات الضرائب التي تجبيها دولة الاحتلال  لصالح السلطة الفلسطينية وهو المبلغ  الذي يساوي مجموع الاموال التي حولتها السلطة للاسرى وعائلاتهم وأيضا للشهداء.


اولا ان هذا الاجراء الاحتلالي من قبل الحكومة الانتقالية هو عبارة عن قرصنة في وضح النهار تعودت دولة الاحتلال على القيام بها منذ سنوات، لانها قبل كل شيء هي دولة قامت على القرصنة ، حيث سرقت البلاد واقامت عليها دولتها على انقاض شعبنا دون ان يحرك العالم ساكنا سوى اصدار بيانات الشجب والاستنكار وكأنه يقول لدولة الاحتلال الذي كانت الدول الغربية وراء اقامتها ، بأن عليك مواصلة الجرائم التي ترتكبيها بحق الشعب الفلسطيني لحين يرضخ ويستكين هو وقيادته وفصائله وقواه الوطنية.


فالقرصنة هي سمة من سمات دولة الاحتلال  وليس بغريب على دولة سرقت الارض ولا تزال تسرق وتنهب وتدمر، القيام بمثل هذه القرصنة على اموال الضرائب المستحقة للجانب الفلسطيني.


ومع ذلك  فإن شعبنا ومعه قيادته وجميع فصائله وقواه الوطنية سيواصلون تقديم كل ما يملكون من اموال وغيرها لدعم الاسرى وعائلاتهم ، فهم يستحقون كل الدعم والمساندة لانهم طليعة شعبنا وضحوا بحريتهم.من اجل حرية شعبهم وعزته وكرامته ، ولن تكون قرصنة دولة الاحتلال سوى اضافة لجرائمه التي لن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله ومسيرته الوطنية حتى تحقيق كامل حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى.


ولن تجدي نفعا اجراءات الاحتلال بحق اسرى الحرية ، ووصفهم بالمخربين وقتلة ، لانه حسب القوانين والاعراف المنصوص عليها في الامم المتحدة من حق الشعب الرازح تحت الاحتلال مقاومة هذا الاحتلال ، ومن حق الاسرى على دولة الاحتلال التعامل معهم على اساس انهم اسرى حرب لهم من الحقوق الشىء الكثير تحرمهم منها دولة الاحتلال التي تعتبر نفسها فوق الاعراف والقوانين الدولية.


فاسرى الحرية سيبقون بمثابة التاج على رؤوس ابناء شعبنا ، ولن يتم التخلي عنهم وستبوء جميع جرائم وانتهاكات الاحتلال بالفشل الذريع والقرصنة لن تدوم طال الزمن ام قصر..

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مناورات مشتركة بين الولايات المتحدة وإندونيسيا

جاكرتا- (أ ف ب) -يبدأ آلاف الجنود الإندونيسيين والأميركيين الاثنين مناورات عسكرية مشتركة تستمر أسبوعين، وصفتها واشنطن بأنها تهدف إلى تعزيز "التعاون الإقليمي"، وسط توتّرات متصاعدة مع الصين.


وتجري المناورات في جزيرة سومطرة الإندونيسية وفي جزر رياو، وهي مقاطعة إندونسية مكوّنة من جزر صغيرة متناثرة بالقرب من سنغافورة وماليزيا.


ويتواجد حالياً أربعة آلاف جندي أميركي وإندونيسي على الأقل في الموقع، كما ستنضم إليهم قوات أسترالية وسنغافورية ويابانية. وتشارك اليابان للمرة الأولى في هذه المناورات السنوية التي تحمل اسم "سوبر غارودا شيلد".


ويأتي ذلك في الوقت الذي تبدأ فيه رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي جولة آسيوية من الممكن أن تتضمّن تايوان، الأمر الذي من المتوقع أن يُسهم في تصعيد التوتّرات التي تشهدها العلاقات بين بكين وواشنطن.


وتبدي الولايات المتحدة وحلفاؤها الآسيويون قلقاً متزايداً بشأن الوجود الصيني المتنامي في المحيط الهادئ. لكنّ واشنطن أكدت أنّ المناورات لا تستهدف أيّ دولة، حتى لو كانت هذا العام تكتسب أهمية أكبر من الأعوام السابقة.


وقال ستيفن سميث قائد القوات الأميركية المشاركة للصحافة في جاكرتا "يتعلق الأمر بتمرين لبناء الثقة والتماسك والتفاهم المتبادل وتنمية القدرات والقضايا الأخرى ذات الصلة". وأضاف "إنه تدريب عسكري وليس تهديدا لأي جهة كانت".


وتستمر المناورات حتى 14 آب/اغسطس وستتضمّن تدريبات للمشاة والبحرية والقوات الجوية.


وأعلن مسؤول إندونيسي أنه سيجري افتتاحها باحتفال تحضره كلّ الدول المشاركة الأربعاء.


وستشارك كندا وفرنسا والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وبريطانيا بصفة مراقب. 

أقلام وأراء

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير وليد دقة... يا إلهي رأيت القمر

 بقلم: عيسى قراقع


عندما دخل الأسير الفلسطيني وليد دقة عامه السادس والثلاثين في السجن ونقل إلى سجن النقب الصحراوي قسم الخيام حيث يبقى الأسرى حتى الساعة العاشرة ليلاً في الساحة الخارجية، نظر إلى السماء وصرخ: يا إلهي رأيت القمر، وكانت صرخة المندهشين والمكتشفين والمخترعين والمحرومين الذين خرجوا من قبورهم الضيقة إلى سعة الحياة.


النظام السائد في السجون الصهيونية يقضي بإغلاق الأبواب على الأسرى الساعة السابعة مساءً فلا يشاهدون غروب الشمس أو سدول الليل ولمعان النجوم، الأسرى محرومين من متعة الليل عندما يجيء هادئاً يعانق الحالمين والعشاق ويغسل نهارهم ويوعدهم أن الغد أفضل من الأمس كي يناموا مطمئنين.


الأسير وليد دقة يصرخ يا إلهي رأيت القمر، وكان متأكداً أن القمر نظر إليه وتدلى على كتفيه وعانقه وقبله وعاتبه على هذا الغياب الطويل، لقد احتفل أكثر من ألف أسير في سجن النقب بلقاء وليد مع قمره وسمعوا العتاب بينهما والنجوى والأشواق وتبادل الرسائل السرية في علاقة حميمة بين سجين وقمر في وسط الصحراء.


وحسب شهود عيان من قبل أسرى النقب، صعد وليد فوق سطح القمر وحلق معه في أعالي الفضاء، وعندما عاد وليد روى عن رحلته الجوية عبر كل الأفلاك والمدارات وكيف التقى بكثير من الأحباء والأصدقاء، قال وليد: رأيت فلسطين من البحر إلى النهر، كل القرى المهجرة والمدفونة تحت الأنقاض، رأيت حيفا وعكا وباقة الغربية والناصرة، لم تعترضن طائرات حربية أو حواجز عسكرية، لم تلاحقن صواريخ وقنابل، أنا سيد الفضاء، لا حدود ولا مستوطنين ومستوطنات، الكون كله ملكي.


في فلك عطارد رأيت المقدسيين المرابطين والمرابطات خاشعين متعبدين، المصاحف والأناجيل والحجارة والقناديل على جنوبهم مشتعلين في الصلاة.


في فلك الزهرة التقيت بالشهداء يجلسون فوق قممهم العالية، تحيطهم ظلال باهرة مشمسة، عناقيد مضيئة من النجوم، منازلهم تزينها أرواح ترفرف، تصعد وتهبط كأنها تحتفل بقدوم أول زائر يصلهم من الأحياء.


في كوكب المشتري استقبلني الأسرى والأسيرات، حملوني وزفوني وألبسوني بدلة عرس وعطّروني بالحنّاء، سألوني عن الباقين من الأسرى هناك في السجون والمعسكرات، عبرت بوابة واسعة كتب عليها بوابة الحرية، والذي أدهشني أنه على رأس كل أسير يحلق قمراً لا يفارقه، عندها عرفت لماذا يخرج الأسرى من عتمة السجن إلى نهار الانتباه.


في كوكب زحل التقيت بأبي التاريخ هيرودوت، لأول مرة أعرف أن هيرودوت تم صلبه في التاريخ والرواية لأنه اكتشف فلسطين اسماً وجغرافيا وهوية ومكان، أخرج مخطوطة عتيقة ودلني على مكان بيتي وقبور أجدادي، وعلى امتداد الخريطة من الشمال إلى الجنوب حدثني عن تطور الحضارات الكنعانية والفينيقية والممالك الغابرة، هيرودوت أخذ يبكي لأن الباحثون التوراتيون والمستعمرون والمستشرقون صلبوه وعلقوه في النسيان.


يا إلهي رأيت القمر، أكثر من نصف حياة الأسير الفلسطيني هي ليل، النهار قصير شحيح وبطيء في عالم الأسرى، النهار هو الزمن العاري الخشن القاسي، النهار للسجانين وقوات القمع وسيارات البوسطة، لنظام العدد والتنقلات والتفتيش، لكن ليل القمر كان الأطول والأهدأ، سافر وليد في عقل القمر، عقل القمر هو عقل الحرية، الأكثر تأملياً، الرحلة كسرت هذه الثنائية الظالمة بين العقول النهارية والعقول الليلية، عقل الماء والروح والسكينة والسلام، عقل يؤنسن الأفكار ويكسر عقول الحديد.


كشف وليد أنه كتب ثلاثيته الروائية: سر السيف وسر الزيت وسر الطيف هناك فوق سطح القمر بين الأجرام والشموس والجنان والمنعطفات الجوية، وعندما دوّن رحلته في مسرحية الزمن الموازي، أصيبت تل أبيب بالهلع، شنّت حرباً على المسرحية وقاعات العرض والممثلين، كيف يصير الوراء في الأمام وتنقلب عقارب الوقت؟ تساءل جنرالات تل أبيب وهم يشاهدون سجيناً لا يحرّر نفسه فقط، بل يحرّر المستقبل.


يا إلهي رأيت القمر، أصبحت النوافذ مشرعة، لا قيود ولا سلاسل، جذبه القمر خارج السياج والجدران، الشعور بالتسامي كأنه داخل لوحة الفنان فان جوخ في تلك الليلة المليئة بدوامات النجوم، هذا ليس واقع افتراضي أو أو خيال في لوحة، لقد أقسم وليد أنه رأى الظلام يموت، وأن المجهول تحول إلى معلوم.


مرحباً أيها القمر، قال وليد وهو يعانق طفلته ميلاد، فمن السماء السابعة وبعد رحلة المعراج من سجن النقب إلى بحر الضباب، ولدت ميلاد من رحم القمر في دورته الخصيبة، ميلاد هي ابنة القمر، هي رؤية الأسير المباركة، ميلاد جاءت من التقويم القمري الفلسطيني وليس التقويم الإسرائيلي، مرحباً أيها القمر، مرحباً يا ميلاد.


عندما علمت إدارة سجون الاحتلال بقصة سفر وليد مع قمره خارج حدود السجن، قامت بعقابه وعزله في زنازين محكمة، ممنوع أن يتواصل مع قمره الذي شكل له حلقة اتصال مع العالم الخارجي، هذا القمر يرسل الإشارات والرسائل والرموز المشفّرة، أصبح القمر مطلوباً لدولة إسرائيل وخطراً على وجودها، ولهذا سيّجت كل ساحات السجون بالأسلاك والصفائح، غطّت النوافذ حتى لا يرى وليد قمره من الشباك.


مرحباً أيها القمر
مرحباً يا وليد
كيف وصلت سجن جلبوع؟
من شقوق الجدران
من تحت الإسمنت
من بيت الصمت

أقلام وأراء

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

أطفال فلسطين ومواصلة الفشل الدولي بحمايتهم

بقلم:د . أسعد عبد الرحمن


ما زال الفشل الأخلاقي والقانوني المزمن للأمم المتحدة يتواصل برفض المنظمة الدولية إدراج الدولة الصهيونية على القائمة السوداء/ «قائمة العار» التي تضم منتهكي حقوق الأطفال في زمن النزاعات المسلحة، وهي الخطوة الأولى لتحقيق المساءلة والعدالة للأطفال الفلسطينيين، فمنذ العام 2002 أعلنت الأمم المتحدة «قائمة العار» والتي تعرف أيضا باسم «اللائحة السوداء»، وتضم المنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاع بالعالم، عبر لائحة تصدر في تقريرها السنوي الخاص بالأطفال والنزاعات المسلحة. فحرمان الأطفال الفلسطينيين من الحماية التي يحق لهم الحصول عليها بموجب القانون الدولي في مواجهة الجرائم الإسرائيلية المتكررة يقابله تمتع الدولة الصهيونية بالإفلات الكامل من العقاب، مما يشجعها على مواصلة جرائمها.

أحدث هذه التقارير، ما جاء في التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) بشأن «الأطفال والنزاعات المسلحة لعام 2021»، والذي كشف أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية عن قتل 78 طفلا فلسطينيا وتشويه 982 آخرين في الأراضي الفلسطينية المحتلة في عام 2021. وقد حذر الأمين العام في التقرير من أنه في حال استمرت هذه الأرقام في عام 2022، فسيتم إدراج «إسرائيل» في قائمة العار الملحقة بالتقرير المقبل، مع ملاحظة انتقاد (غوتيريش) في التقرير بحدة وبشكل غير معهود «إسرائيل» بسبب اعتداءاتها المتكررة على الأطفال?الفلسطينيين. ويغطي هذا التقرير الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي العام المنصرم، بما في ذلك العدوان على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد عدد كبير من الفلسطينيين بينهم أطفال. وقد أقر (غوتيريش) وللمرة الأولى «بوجود غياب ممنهج للمساءلة عن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الأطفال الفلسطينيين». كما تناول التقرير أيضا قضية الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث شدد غوتيريش على «ضرورة التزام إسرائيل بالمعايير الدولية فيما يخص اعتقال الأطفال، وإنهاء الاعتقال الإداري وسوء المعاملة والتعنيف».

وفقا للولاية الممنوحة للأمين العام من مجلس الأمن، فإن «إسرائيل» ارتكبت وما زالت ترتكب جرائم ضد الأطفال كافية لإدراجها في القائمة السوداء، وهو ما لم يحدث أيضا هذا العام، مع أن دعم الأمم المتحدة لحقوق أطفال فلسطين ليس واجبا سياسيا وقانونيا فقط، بل هو واجب أخلاقي لا يجوز استثناء أطفال فلسطين منه.

من جانبها، قالت المسؤولة في منظمة «هيومن رايتس ووتش» غير الحكومية (جو بيكر): «عدم إدراج الأمين العام القوات الإسرائيلية المتهمة بقتل 78 طفلا فلسطينيا في عام 2021 وتشويه 982 آخرين على «قائمة العار» هو فرصة أخرى ضائعة لمحاسبتها، في حين تم إدراج قوات أخرى أو جماعات مسلحة ارتكبت انتهاكات أقل بكثير». في ذات السياق، أعربت منظمة «مراقبة الأطفال والنزاع المسلح» غير الحكومية عن أسفها للرغبة في التقليل من مسؤولية «إسرائيل».

استهداف أطفال فلسطين سياسة ثابتة منذ بدايات الاحتلال الإسرائيلي استمرت دون توقف طيلة العقود الطويلة الماضية، ورافقها كثير من الانتهاكات الجسيمة والجرائم الفظيعة، بهدف تشويه واقعهم وتدمير مستقبلهم والتأثير على توجهاتهم المستقبلية بصورة سلبية وخلق جيل مهزوز ومهزوم. وخلال السنوات الأخيرة تمادت سلطات الاحتلال في إمعانها وجرائمها بحق الأطفال الفلسطينيين.

مواصلة جيش الاحتلال استهداف الأطفال الفلسطينيين بشكل متعمد، تعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والإنساني، وتعد جريمة حرب. فالاحتلال ينظر إلى اغتيال واعتقال الطفل الفلسطيني كوسيلة لإرهاب جيل كامل من التحدث علانية تمهيدا لسحق أرواحهم، بعد أن فشل رهانه على كسر إرادة الأجيال الفلسطينية.  


عن "الرأي الاردنية"

أقلام وأراء

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يريد الاحتلال بديلاً عن حَلّ الدولتين؟

 بقلم: الاسير أسامة عودة


يقول "ليفي أشكول"، وهو من أهم قادة الحركة الصهيونية والرئيس الثالث لوزراء إسرائيل في العام 1963م، بعد حرب 1967م مباشرةً، إنه يريد غزة تحت سيطرة إسرائيل بسبب انجذابه العاطفي لقصة شمشون ودليله.


بينما "يعقوب ديلفر" وهو من قادة الصهيونية الدينية وأبرز مؤسسي حركة (قوش كومونيم) الاستيطانية الاستعمارية صرّح بعد حرب 1967م مباشرةً: "إن وحدة أرض إسرائيل وسلامتها تقعان خارج نطاق قرار حكومة إسرائيل"، الأمر الذي يوضِّح أن الحركة الصهيونية آمنت دائماً في داخلها واستخدمت ما أنكرته ورفضته في الظاهر، وما لم يكن بوسعها العيش من دونه، وهو السيطرة المطلقة على ما أسمته أرض إسرائيل أي فلسطين التاريخية. ولم يكن كل ما أقدمت عليه من مشاريع وخطط تدَّعي من خلالها رغباتها بإحلال السلام مع الفلسطينيين إلا ذرة من الرماد في العيون، ومحاولة لاستغلال الظروف المحيطة لمنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة وسيادية بجانب دولة إسرائيل.

ومع مرور الوقت وفقاً للتغيُّرات الحاصلة إقليمياً ودولياً وحتى هذه اللحظة لا يريد حلاً للوضع القائم في الأراضي المحتلة، ولهذا فقد تكون مراجعة تجربة عملية السلاح مع الاحتلال واتفاقية المبادئ "أوسلو" كأحد ممكنات الحل والتي وفْقها قَبِلَ الفلسطينيون بإقامة دولة على جزءٍ من وطنهم المسلوب استناداً لقرارات أممية خاصة بهذا الشأن 242,833 والذي أخذ يتلاشى أمام ما يُطرح من استراتيجيات جديدة وقديمة ناقشها وفحصها قادة ومسؤولو دولة الاحتلال كحلول ممكنة، وكلها تركِّز في جوهرها على أن تكون بديلاً لدولة فلسطينية مستقلة، سعياً منهم للإبقاء على دولة الاحتلال دولة يهودية وديمقراطية، واعتقاداً منهم بأن هذه الدولة إن قامت ستُنْهي المشروع الصهيوني وستكون جداراً حديدياً أمام زحف المشروع الاستعماري الصهيوني يوازي جدار (جبونتسكي) الحديدي في أذهانهم.

كل ما طُرِحَ سابقاً من مشاريع وحلول بعد حرب 1967م مباشرةً من خطة (انفصال فعّال) التي طرحها موشيه ديان، وحتى اتفاقية المبادئ أوسلو، لم تكن إلا خططاً واستراتيجيات تشكِّل من وجهة نظرهم خياراً بديلاً لدولة مستقلة فلسطينية آمنة وسيادية ولهذا لم تتحقَّق بشكل كامل لأن الهدف منها دائماً كما يتَّضِح هو السعي لإدارة الصراع لإنهائه، فمثلاً "خطة فصل فعّال" التي طرحها موشيه ديان بعد حرب 1967م مباشرةً جاءت وفقاً له للبحث عن حلٍّ يكون فيه للفلسطينيين حكمٌ ذاتيٌّ مع أقل قدر ممكن من التواصل والارتباط بالدولة اليهودية، وأكبر قدر ممكن من السيطرة الصهيونية عليها، وبهذا ينتهي وفقاً لهذه الرؤية في حينه حلم إقامة دولة فلسطينية وفقاً لقرار التقسيم عام 1947م بقرار (181) ويتم إبعاد الفلسطينيين عن دولة إسرائيل للحفاظ على ديمقراطيتها ويهوديتها، وبهذا يكون قد أسَّسَ لعقيدة جديدة لقادة دولة الاحتلال تطورت بالتدريج بحيث يتم من خلالها الحفاظ على ما أسموه "الوضع القائم"، للسيطرة المطلقة على الشعب الفلسطيني ومقدَّراته وحرمانه من تحقيق مصيره كباقي شعوب الأرض.

ولأن الحركة الصهيونية أثبتت منذ نشأتها وحتى الآن أنها تمتلك أهدافاً ثابتةً وتسعى لتحقيقها بآليات متعددة ومتجددة تلائم الظروف المحيطة بها دولياً وإقليمياً، وبعد أن اضطرت إسرائيل أمام نضال الشعب الفلسطيني والانتفاضة الأولى والتغيرات الدولية التي رافقت تلك الفترة لأن تبحث عن حلٍ يُنْهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبذلك حقهم بإقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران للعام 1967م في ما عُرِفَ حينها باتفاقية المبادئ "أوسلو" في العام 1993م، وفق سياسته القائمة على التسويف والمماطلة على إفشال هذه الاتفاقية بعدة طرق، أهمّها عدم التزامها بالمرحلة الانتقالية التي خُصِّصَتْ في حينها وهي خمس سنوات لإنهاء التفاوض على القضايا المركزية وإقامة الدولة الفلسطينية، فقد فرضت مع الولايات المتحدة الأمريكية على الشعب الفلسطيني تقسيم ما تم الاتفاق عليه في أوسلو للمناطق وفقاً لمخطط مدروس وممنهج ومعمول به اليوم، كأمر واقع على الفلسطينيين القبول به كما يطرحونه وهو أن تكون 17,02% من مناطق السلطة (أ) الدولة الفلسطينية المفترضة فيها سيطرة أمنية وإدارية فلسطينية كاملة مع استباحة لأجوائها ومقدراتها الطبيعية من قبل دولة الاحتلال والتحكم في كل ما يدخل إليها وما يخرج منها، 23,08% من مناطق مصنفة (ب) وهي ذات طبيعة سيطرة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، و29% من مناطق مصنفة (ج) تحت سيطرة إسرائيلية كاملة، وكل هذه المناطق اليوم بعد الانتفاضة الثانية أصبحت مستباحة أمنياً بشكل كامل.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فالمقترحات والحلول والبدائل التي يبحث عنها الاحتلال ومراكز أبحاثه وخبراؤه وسياسيّوه وأحزابه وأكاديميّوه باتت في السنوات الأخيرة متخوِّفَةً من إمكانية تحوّل الوضع القائم إلى دولة ثنائية القومية يتوقف فيها الحلم الصهيوني وتنتهي ديمقراطية دولته وفقاً لهم، فقد كتب مؤخراً ميخال بلشتاين وهو باحث لديهم في مركز أبحاث [Ibc] الخاص بسياسات الاستراتيجية لدولة الاحتلال وأكاديمي معروف في جامعة [رايخمن] أنَّ دولة إسرائيل أمام واقع إمّا يتمثل في دمج سكان الضفة الغربية بدولة الاحتلال، وعددهم اليوم يقارب 3 ملايين نسمة، وهذا الأمر سينتج بفعل الظروف التي يولدها الوضع الراهن، وإمّا على دولة الاحتلال أن تتبنَّى عقيدة الانفصال التي طرحها [إيكال ألون] ووفقها يمنع الاختلاط بين الشعبين نتيجة الظروف الحالية، والمقصود من ذلك فصلٌ يؤدِّي لحكم ذاتي مرتبط اقتصادياً بإسرائيل، مع التأكيد من الباحث أن هذه الخيارات صعبةٌ على دولة الاحتلال من ناحية استراتيجية، ومؤلمة من ناحية قومية وأيديولوجية ما يعني أن كل أقطاب اتخاذ القرار في إسرائيل لا يرون في حل الدولتين لشعبين أمراً ممكن التمثيل، وعلى الفلسطينيين أن يقبلوا بالأمر الواقع الذي تريده إسرائيل.


وأمام ما يجري من خطط مدروسة واستراتيجيات مبتدعة هدفها الأساسي حرمان شعبنا الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967م، نحن بحاجة ماسّة لتكوين غاية أخلاقية لنضالنا وكيان سياسي قادر على مواجهة هذه الخطط والبرامج، وبالتالي تشكيل جبهة وطنية تحدد أهدفها وتخرج الفصائل الوطنية والإسلامية من أزمتها الداخلية التي بات الانقسام أحد أهم ركائز عملها وأحد أهم محفِّزات دولة الاحتلال في السعي للقضاء على فكرة تقرير المصير للشعب الفلسطيني الذي ما زال يناضل ويبذل جهوداً جبارةً في مقاومة مشاريع الاستيطان والاستعمار والسيطرة ومحو الذاكرة الجمعية الفلسطينية واستبدالها بالفردانية الفصائلية المتوحِّشَة التي تهدِّد حلمنا وحقّنا في الحرية. فالمجتمع الدولي بكافة مؤسساته وأنظمته الرسمية وهيئاته المدنية ما زال يؤيّد حق شعبنا في الحرية والاستقلال، والإرادة المشتركة لهذا المجتمع يجب أن توازيها إرادة مشتركة لفصائل العمل الوطني والإسلامي وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني والقيادة الفلسطينية لخلق جبهة وطنية موحدة قاعدتها وهدفها الأول هو التحرر والانعتاق من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً لقواعد الشرعية الدولية والاتفاقات الخاصة بهذا الشأن.

أقلام وأراء

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة الجسر: الاحتلال والقهر والكرامة

 بقلم:نهى نعيم الطوباسي" تحت شمس الظهيرة في البقعة الأكثر انخفاضا في الدنيا، كانت دموع الناس وهتافاتهم تحيل العالم إلى جمرة"، هذا الوصف الذي قدّمه الكاتب إبراهيم نصر الله في رواية "تحت شمس الضحى"، لمشهد عودة الفلسطينيين عن طريق الجسر إلى فلسطين المحتلة، بطريقة مؤثرة، وتحاكي واقع الحال وما يعيشه الفلسطيني من قهرٍ خلال السفر، وكأنه حدثٌ ومشهدٌ آنيٌّ، توقف عنده الزمن، وسُمع فيه الصراخ والألم، والأنين المخنوق الذي يكاد يتفجّر من ضلوع المسافرين.

فالأزمة التي عاشها ومازال يعيشها المسافرون الفلسطينيون على الجسر، والتي كانت حديث الناس على مدار الأسابيع الماضية، تستدعي الوقوف عندها من ظروف السفر وإجراءاته، والمعاملة التي لا ترتقي إلى الحد الأدنى من شروط معاملة البشر، ومن النادر أن تحصل مع أي مسافر عند أية تقطة عبور بين الدول في العالم، سواء كانت برية أو جوية أو بحرية. فالأزمة ليست عابرة، ولا يجب نسيانها لمجرد انتهاء الموجة الحالية، وإنما هي جزء من قضية جرى التعتيم عليها لسنوات طويلة، ومرتبطة بحق أساسي هو حق السفر بكرامة. ولكن الأزمة كانت بمثابة الشرارة لإثارة الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان وكرامته في فلسطين، عند السفر، وهو موضوع يجب إثارته على المستويات كافة، وأمام المجتمع الدولي، والضغط على الاحتلال لكي يتحمل مسؤولياته كاملة، ولكي يفي بالالتزامات المترتبة عليه وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، بتوفير الحماية للمدنيين وضمان المعاملة الانسانية لهم. فما يحصل من انتهاك لحقوق الإنسان أثناء السفر وعبور الجسر في الاتجاهين، أشبه بعقوبات جماعية ضد الشعب الفلسطيني وهو ما يخالف القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة.

فلماذا هذه الأزمة القاتلة في الوقت الحالي بالذات؟ حسب العديد من التحليلات، فإن الأزمة مفتعله، وهي تعبّر عن سياسات الاحتلال الساعية إلى تضييق الخناق على الشعب الفلسطيني، بهدف تركيعه ودفعه إلى الاستسلام، فإسرائيل من خلال هذه الأزمة أرادت تحقيق عدة أهداف، من بينها إجبار المواطن الفلسطيني على استخدام مطار رامون الفاشل اقتصاديا لإنقاذه وإنعاشه من جهة، وللتخلي عن حقوقنا في مطاراتنا مطار القدس الدولي في قلنديا، ومطار ياسر عرفات في رفح الأن إسرائيل تسعى لتكريس الانقسام والانفصال بين الضفة وغزة، وأيضا لضرب العلاقات الأردنية الفلسطينية، فمطار الملكة علياء الدولي جنوب عمان لا يبعد عن مدننا الرئيسية سوى ربع المسافة التي تفصلنا عن مطار رامون المقترح، ولطالما كانت الأردن هي الأقرب إلى فلسطين، ليس فقط بالجغرافيا، بل أيضا من تجانس وانسجام وتماسك، بين الفلسطينيين والأردنيين قيادة وشعبا، فحالة الإذلال والقهر والانتظار بالساعات بالشوارع حتى الاضطرار إلى المبيت بالسيارات وعلى الأرصفة، على الجانب الأردني، لم تكن عفوية ولا طبيعية بل هي تهدف للوقيعة بين الشعبين، وخلق البلبلة والارتباك في العلاقة بين البلدين.

وهذا ما كان يجب أن يتحمل مسؤوليته كافة الجهات المسؤولة من جميع الأطراف. أولا لأن الأزمة ليست مفاجئة، والمبررات التي قدمها بعض المسؤولين من الأردن الشقيق، يفترض أنها كانت متوقعة، لكافة الأطراف التي تعمل على الجسر.والحجج والذرائع سواء من تدافع الناس على السفر بعد انقطاع طويل بسبب أزمة كورونا، وعودة المغتربين، وعطلة المدارس والأعياد، وموسم الحج، ولم شمل نحو 5000 فلسطيني، فكل ماذكر يفترض أنه معروف، فلماذا لم يتم أخذ التدابير اللازمة والضغط على اسرائيل لفتح الجسر 24 ساعة، لتفادي الأزمة قبل حدوثها وتعطيل افتعالها، ورفع حالة التأهب والاستعداد لتوفير ظروف سفر أمنة وبكرامة وإنسانية. ووضع آليات لتظيم السفر قبل الأزمة.

ما عاشه المسافرون على الجسر ذهابا وإيابا، كان كابوسا يتوقف عنده الزمن، تعرّض فيه الفلسطيني للقهر والإذلال أمام كل العالم بحجة الأعداد الكبيرة التي تدافعت على الجسر، ناهيك عن تعريض حياة الأطفال وكبار السن والمرضى للخطر.

اللافت والمثير للقهر والاستفزاز هو الدلال والاحترام الذي حظي به السائح الأجنبي على جانبي الجسر، وهو مؤشر آخر من مؤشرات اللامساواة وانتهاك مبادئ حقوق الإنسان، أمام كل العالم. فالسائح يمر سريعا، يملؤه الشعور بالاستعلاء والتفوق على جموع البشر المتكدسين في حفرة العذاب تلك، قابضين على الجمر كاظمين الغيظ في انتظار الفرج.

لقد آن الآوان لدق جدران الخزان ورفع القيود المفتعلة التي يضعها الاحتلال على الحركة والسفر بكرامة، ووقف سياسات الإذلال والقهر الممنهجة، التي تزيد مرارة العيش في فلسطين، وتُفاقم آثار الاحتلال الخطيرة على كافة مناحي حياة الفلسطينيين. وما حصل يستدعي حراكا فلسطينيا وعربيا ودوليا لرفع الحصار عن قطاع غزة وعودة العمل بمطار ياسر عرفات الدولي في رفح، ووقف الاحتلال الإسرائيلي لخططه الاستيطانية، وإعادة تسليم مطار القدس الدولي في قلنديا للفلسطينيين لإعادة تشغليه. وأيضا ضمان السفر بكرامة وبإجراءات سهلة وتكاليف معقولة، ووقف الاستغلال بحمل الفلسطينيين على دفع تكاليف سفر باهظة الثمن لمسافات قصيرة جدا، سواء عبر السفر من خلال ما يسمى VIP، أو من خلال السفر العادي. كلتا الحالتين استغلال وتعقيد لحياة الفلسطينيين، ومص لدمائهم وإرهاقهم ماديا ومعنويا.

إن مشهد الانتظار على جسر تنهال فيه كل قسوة العالم على رؤؤس الفلسطينيين وكرامتهم، مشهد يستحق الوقوف عنده، فهي معركة من معارك الوجود التي يخوضها الفلسطيني على أرضه مع الاحتلال، وربما يصعب على السائح أو المحتل وعلى كل المراقبين استيعاب كيفية احتمال الفلسطينيين لكل هذا العناء والمتاعب على طريق الآلآم، للوصول إلى أوطان أشبه بالزنزانة يتحكم فيها الاحتلال بكل مفاتيح الحياة. لكنه الحب والانتماء لوطن مُزِّق بالجغرافيا والاحتلال، وتوحد في قلوب كل الفلسطينيين، لذلك سيبقى شعبنا الفلسطيني عظيما بصموده الأسطوري، وسيبقى الاحتلال عاجزا أمام شعب أبدع في انتزاع الحياة من براثن الموت. وهذا الاحتلال والنفق المظلم سينتهي ليرى شعبنا الفلسطيني نور الحرية لا محالة.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل محافظ القدس عدنان غيث

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، محافظ القدس عدنان غيث بعد اقتحام منزل عائلته في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


واقتادت قوات الاحتلال، غيث إلى التحقيق في أحد المراكز التابعة لها.


وتعرض غيث للاعتقال عدة مرات، وكان يتسلم باستمرار قرارات إسرائيلية بالمنع بالدخول للضفة أو التواصل مع أي من الشخصيات الفلسطينية.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

تحالف السلام ينظم لقاءً شبابياً يبحث تحديات المشروع الوطني الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- عقد تحالف السلام الفلسطيني في رام الله، لقاءً شبابياً حول التحديات التي تواجه المشروع الوطني الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة والقدس، وكذلك على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وشارك في المؤتمر عشرات من طلبة الجامعات من مناطق مختلفة وعدد من النشطاء والقيادات الشابة.

 

وتحدث  في المؤتمر، الذي أداره الاعلامي رامي مهداوي، كلٌّ من: رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس, والسيدة هند خوري، وزيرة وسفيرة سابقة إضافة إلى مدير عام تحالف السلام الفلسطيني السيد نضال فقهاء.

 

وفي مداخلته، أكد قدورة فارس ان أهم تحدي يواجه المشروع الوطني الفلسطيني في الوقت الحاضر هو إنهاء الإنقسام وإتمام المصالحة الداخلية، الأمر الذي يؤثر على حاضرنا ومستقبلنا، مؤكداً على أهمية الوحدة الوطنية كمطلب رئيسي في مواجهة السياسات الاحتلالية التي تستهدف الأرض الفلسطينية".

 

واضاف " القضية الفلسطينية هي الرقم الصعب في معادلة الاقليم والمنطقة، واي تجاوز للقضية الفلسطينية أمر عبثي، لكن الحركة الفلسطينية وحالة الانقسام جعلت تجاوز هذه القضية امرا سهلاً, كما حدث مؤخراً في قمة النقب".

 

وتابع "ما حدث مؤخراً في قمة جدة في السعودية، من تغييب للفلسطينيين سببته الحالة الداخلية الفلسطينية، واشار الى ان الفلسطينيين بحاجة الى انتخابات تكسر حالة الاستعصاء الراهنة، وتفتح الباب على مصراعيه للشباب ومشاركتهم في الحياة العامة".

 

وفي مداخلته حول مكانة القضية الفلسطينية إقليميا ودوليا، قال مدير عام تحالف السلام الفلسطيني، نضال فقهاء، "أن التراجع الذي شهدته القضية الفلسطينية على الساحتين الإقليمية والدوليه مرده الأساسي ضعف وغياب المؤسسات الناجم أساساً عن حالة الإنقسام والتشظي الداخلي". 

 

وأشار الى ان القضية الفلسطينية شهدت تراجعاً واضحاً على سلم الأولويات الدولي خلال العقد الأخير، لكن الانتكاسة الأخطر كانت بتحلل بعض الدول العربية من شرط الإنسحاب من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967 قبل تطبيع العلاقات مع إسرائيل حسبما نصت عليه مبادرة السلام العربية، كما حصل مع اتفاقيات التطبيع التي وقعتها أربع دول عربية. هذه الاتفاقيات فتحت الباب على مصراعية لإسرائيل لتعزيز علاقاتها في الأقليم وتغيير خارطة التحالفات.

 

واضاف "دفع الفلسطينيون ثمناً باهظاً لموقفهم من هذه الاتفاقيات سياسياً ومالياً. في حين ازداد الحضور الإسرائيلي في المنطقة العربية، وتسارعت وتيرة التعاون الأمني في المنطقة مع إسرائيل في مواجهة التهديد   الإيراني". 

 

وقال فقهاء أن القضية الفلسطينية لم تعد دوليا على سلم الأولويات مع كل هذه التطورات والحرب الدائرة في أوكرانيا. "بالنسبة للادارة الأمريكية، لم يعد الوصول إلى حل للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي هدفا، وهذا ما يفسر تدني مستوى التدخل في التوسط بين الجانبين. في السابق، كان هذا الأمر يحظى باهتمام وتدخل الرئيس أو وزير الخارجية كما كان عليه الحال إبان ادارات سابقة، لكن اليوم يتم ايكال الملف إلى موظف في وزارة الخارجية الأمريكية". واوضح ان اسرائيل استغلت ما يحدث على الساحة الدولية لتغيير الوقائع على الارض، من خلال بناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

وقالت هند خوري ان القدس هي القضية المركزية للشعب الفلسطيني, لذلك تعمل الحكومة الاسرائيلية على تهويد القدس والتنكيل بالمقدسيين .

 

واوضحت خوري " تعمل اسرائيل على فرض المنهاج الاسرائيلي في المدارس بالقدس, بهدف تشويه الهوية الفلسطينية, وحولت الصراع السياسي الى صراع ديني".

 

واضافت "التطورات الاخيرة في المنطقة, اكدت اننا بحاجة الى الانتباه الى هذه التغيرات , هنالك حرب عالمية ثالثة ونظام عالمي جديد، يجب علينا كفلسطينيين حل الخلافات الداخلية وانهاء الانقسام المستمر منذ العام 2016، فالشعب الفلسطيني شعب متعلم ومثقف, لذلك هنالك تضامن من الشعوب مع القضية الفلسطينية".

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأسير: نتائج الفحوص الطبيّة للأسير شادي غوادرة بينت أنّه سليم من السّرطان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير، اليوم الإثنين، أنّ الفحوص الطبيّة الخاصّة بالأسير شادي غوادرة (34 عامًا)، من بلدة بير الباشا جنوب جنين، بينت أنه غير مصاب بورم سرطاني، وأنّ ما يعانيه هو التهابات في الرئة والمعدة، وكذلك انتفاخ في الرئة، نتيجة لآثار الإصابة البليغة التي تعرض لها أثناء الاعتقال. 


 وأوضح نادي الأسير أن غوادرة الذي تعرض لإهمال طبيّ متعمد على مدار سنوات اعتقاله، عانى مؤخرًا من تفاقم في وضعه الصحيّ، وبعد فحوص أولية أُجريت له في حزيران الماضي، والتي تمت بعد مطالبات عديدة؛  كشفت في حينه عن وجود ورم لم يحدد طبيعته، إلى أنّ أجريت مؤخرًا فحوص طبية أخرى، بينت أنّه غير مصاب بورم سرطانيّ. 


وأضاف نادي الأسير، أنّ غوادرة القابع في سجن "نفحة" حينما اُعتقل في عام 2003،  كان يبلغ من العمر 15 عامًا، وتعرض في حينه لإصابة بليغة، حيث أُصيب بسبع رصاصات، وخضع لعدة عمليات جراحية، خلالها تم استئصال جزءًا من معدته، وحكم عليه الاحتلال لاحقًا بالسّجن مدى الحياة. 


وتابع نادي الأسير، أنّ الأسير غوادرة بحاجة إلى متابعة صحية وفحوص دورية لمراقبة وضعه الصحيّ، خاصة أنّ العشرات من الأسرى الذين عانوا في البداية من مشاكل صحية، وكانوا بحاجة لمتابعة، تفاقم وضعهم الصحي، جرّاء سياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، حتّى تحوّلت مشاكلهم الصحية إلى أمراض مزمنة يصعب علاجها، ومنهم من اُستشهد بعد سنوات.

 

يذكر أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال نحو 600، من بينهم 200 أسير يعانون أمراضًا مزمنة، وبحاجة لمتابعة صحية حثيثة.

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

46.4 بالمائة زيادة في حجم التجارة الثنائية بين الصين والإمارات خلال النصف الأول من عام 2022

بكين -(شينخوا) أظهرت بيانات واردة من الهيئة العامة للجمارك بالصين مؤخرا أن قيمة التجارة الثنائية بين الصين والإمارات العربية المتحدة وصلت إلى حوالي 46.03 مليار دولار أمريكي في فترة يناير - يونيو 2022، بزيادة 46.4 بالمائة على أساس سنوي.


وفي نفس الفترة، بلغت قيمة صادرات الصين إلى الإمارات العربية المتحدة حوالي 24.52 مليار دولار أمريكي، بزيادة 23 بالمائة على أساس سنوي، بينما بلغت قيمة وارداتها من الأخيرة حوالي 21.51 مليار دولار أمريكي، بزيادة 86.9 بالمائة قياسا إلى نفس الفترة من العام الفائت. 

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة (CSCEC) تبدأ بناء الهيكل الرئيسي لخمس ناطحات سحاب بمدينة العلمين الجديدة بمصر

القاهرة-(شينخوا) بدأت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) مرحلة بناء الهيكل الرئيسي لخمس ناطحات سحاب سكنية في مدينة العلمين الجديدة على الساحل الشمالي للبحر المتوسط في مصر.


وقال تشانغ وي تساي ، المدير العام لشركة (CSCEC) - مصر، في كلمة خلال حفل التدشين "في هذا اليوم الخاص، نجتمع هنا للمشاركة في حفل إطلاق مشروع أبراج العلمين داون تاون والذي يجسد أهمية كبيرة".


وأشار تشانغ إلى أن مشروع أبراج العلمين داون تاون يعد مشروعا هاما آخر لتطوير المدن بين الصين ومصر بعد مشروع منطقة الأعمال المركزية (CBD) في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر.


وفي فبراير من العام الماضي، وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر، والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) على عقد مشروع تصميم وتنفيذ أبراج سكنية بمدينة العلمين الجديدة، شمال غرب القاهرة، بتكلفة تبلغ 1.92 مليار دولار.


وتنفذ شركة (CSCEC) 20 برجا باستخدامات متنوعة في مركز المال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تقدر بنحو 3 مليارات دولار.


وقال تشانغ إن مشروع الأبراج هو الأولوية القصوى بين جميع مشاريع العلمين، والتي ستصبح واحدة من أطول 10 مبان سكنية في العالم بعد اكتمالها"، مضيفًا أن المشروع تغلب على صعوبات كبيرة في المرحلة الأولى.


وأضاف "اليوم ندخل أخيرا في اللحظة الحاسمة المتمثلة في صب الطوافة، مما يعني أن المشروع بأكمله قد دخل في مرحلة بناء الهيكل الرئيسي ويضغط على مفتاح التقدم السريع للتقدم الشامل لمشروع أبراج العلمين داون تاون".


وشدد على أن شركة (CSCEC) - مصر ستواصل دعم النية الأصلية المتمثلة في أداء العقود عالي الجودة والبناء عالي المستوى، والسعي للمساهمة بقوة (CSCEC) في بناء المدينة الجديدة في العلمين.


من جانبه، قال تشانغ شيو تشوان ، مدير مشروع أبراج العلمين داون تاون، إن الشركة وظفت العديد من المهندسين والعمال المحليين منذ بدء المشروع ، مما وفر العديد من فرص العمل وجلب الفوائد الاقتصادية للمنطقة المحلية.


بدوره قال عمر حسن، مهندس مراقبة الجودة بالمشروع، في تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه محظوظ جدا، حيث أتيحت له الفرصة للمشاركة في هذا المشروع، حيث يمكنه تعلم أشياء جديدة كل يوم، بالإضافة إلى أن هذه الوظيفة حسنت حياته وحياة عائلته.


وأضاف عمر حسن أن هذا إنجاز آخر للتعاون بين الصين ومصر، والذي جلب العديد من فرص التنمية للمصريين.


وتابع قائلا، "لدينا 24 مهندسا مصريا، وأكثر من 300 عامل مصري في هذا المشروع، مؤكدا أنه لأمر رائع أن يكون لديه مثل هذه الخبرة من خلال العمل في هذا المشروع الكبير".


ويتكون المشروع من خمسة أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، تطل على بحيرة صناعية.


ويضم المشروع البرج الأيقوني بارتفاع 250 مترا (68 دورا)، بإجمالي مسطحات 465 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يتم تنفيذه خلال 45 شهرا، و4 أبراج بارتفاع 200 متر للبرج (56 دورا) بإجمالي مسطحات 320 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يتم تنفيذها خلال 39 شهرا، وذلك على غرار أبراج منطقة الأعمال المركزية التي تنفذها نفس الشركة الصينية في العاصمة الإدارية الجديدة، بحسب بيان لوزارة الإسكان المصرية. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على معدات زراعية شرق طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم -  استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على معدات زراعية من منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس. 


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين اقتحموا المنطقة وسط حماية من جيش الاحتلال، واحتجزوا جرارين زراعيين، قبل أن تنسحب من المنطقة.


وكان مجلس المستوطنات" اقتحم المنطقة في ساعات الصباح واحتجز معدات زراعية لفترة، ولاحقا تدخلت قوات من جيش الاحتلال وواصلت احتجاز المعدات لساعات.


وشرعت قوات الاحتلال، قبل قليل، بالاستيلاء على المعدات بعد ساعات من الاحتجاز في المنطقة، وما زالت العملية مستمرة.

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

شركات صينية تسعى لزيادة رأسمالها من خلال إدراج إيصالات إيداع عالمية في بورصة سويسرية

جنيف- (شينخوا) سعت أربع شركات صينية مدرجة في البورصة إلى توسيع طرقها لزيادة رؤوس أموالها في الخارج من خلال إدراج إيصالات إيداع عالمية في بورصة "سيكس سويس"، والتي تتخذ من زيورخ مقرا لها، وهي البورصة الرئيسية في سويسرا، يوم الخميس.


وإيصال الإيداع العالمي هو شهادة مصرفية تصدر في أكثر من بلد واحد للأسهم في شركة أجنبية. وتستخدم إيصالات الإيداع العالمية بشكل شائع عندما تقوم الجهة المصدرة بزيادة رأس المال في السوق المحلية وكذلك في الأسواق الدولية، إما من خلال الاكتتاب الخاص أو عروض الأسهم العامة.


وأظهر بيان صحفي صادر عن بورصة "سيكس سويس" يوم الخميس أن رأس المال الذي جمعته الشركات الأربع (حجم الاكتتاب الإجمالي بالدولار الأمريكي) مع إيصالات الإيداع العالمية الخاصة بها من المستثمرين بلغ مجموعها 1.6 مليار دولار أمريكي.


وقال دونغ مينيوي، مدير قسم المحاسبة والرقابة في كلية الأعمال والاقتصاد في جامعة لوزان، لوكالة أنباء ((شينخوا)) يوم الأحد، إن معايير المحاسبة الصينية لمؤسسات الأعمال مقبولة من قبل بورصة "سيكس سويس"، وهي ميزة كبيرة للشركات الصينية التي تسعى إلى زيادة رأس المال في الخارج.


وأشار دونغ إلى أن إدراج إيصالات الإيداع العالمية في بورصة "سيكس سويس" سيساعد على توسيع هيكل المساهمين وتحسين إستراتيجية التدويل للشركات الصينية، مضيفا أنه يوفر أيضا فرصة للتعاون المتبادل المنفعة: وقد اجتذبت سويسرا أكبر الصناديق الخارجية في العالم، ويمكن للمستثمرين الدوليين الاستثمار في بعض الصناعات سريعة النمو في الصين، وفي الوقت نفسه يمكن للشركات الصينية جمع مجموعة من المساهمين المحترفين المخلصين على المدى الطويل.


وقال وانغ شيه تينغ، سفير الصين لدى سويسرا، يوم الخميس في الحفل إن الإدراج سيساعد الشركات الصينية على تحسين قدراتها التمويلية في الخارج وتوسيع وعيها بعلامتها التجارية وتأثيرها.


وأضاف أن ذلك أظهر أيضا أن الشركات الصينية تولي أهمية كبيرة لسوق رأس المال السويسري ومكانته كمركز مالي دولي، وأنها واثقة من الاقتصاد السويسري وآفاق تعميق التعاون بين الصين وسويسرا.


وقال قونغ وي يون، المدير العام لفرع بنك التعمير الصيني في زيورخ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الإدراج الناجح يعني أن الشركات الصينية يمكنها جمع المزيد من الأموال للتوسع العالمي والبحث عن شركاء جدد في الخارج. وبالنسبة للمستثمرين الدوليين، يوفر لهم الإدراج فرصة للاستثمار في الصناعات الصينية سريعة النمو.


بدوره، قال توماس زيب، عضو المجلس التنفيذي في بورصة "سيكس سويس"، يوم الخميس إن اللوائح العملية والوصول إلى مجموعة ضخمة من المستثمرين الدوليين هي عوامل تجذب الشركات الصينية.


وأوضح زيب أنه بالنسبة للشركات الصينية التي تتطلع إلى التوسع في أوروبا وإنشاء مرافق إنتاج محلية، فإن الإدراج يمثل بوابة مثالية لـ"جعل المستثمرين المحليين يفهمون بشكل أفضل ما يفعلونه".


والشركات الصينية الأربع هي ((جيم))، وهي شركة مدرجة في بورصة شنتشن تنشط في التعدين الحضري وصناعة مواد الطاقة الجديدة؛ شركة ((قو تيون هاي تيك))، وهي شركة مدرجة في بورصة شنتشن تركز على البحث والتطوير والابتكار في تكنولوجيا طاقة البطاريات؛ ومجموعة ((كيدا)) الصناعية، وهي شركة مصنعة لآلات مواد البناء مدرجة في بورصة شانغهاي؛ و((نينغبو شانشان))، وهي شركة مدرجة في بورصة شانغهاي تعمل في مجال البحث والتطوير وتصنيع وتوزيع مواد بطاريات الليثيوم. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الجزائري: سنحتضن اجتماعًا للفصائل الفلسطينية قبل القمة العربية

الجزائر - "القدس" دوت كوم - أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء أمس الأحد، أن بلاده سوف تحتضن اجتماعًا للفصائل الفلسطينية وذلك قبيل انعقاد القمة العربية في نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


ولفت تبون في مقابلة متلفزة، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وافق على استضافة الجزائر لهذا المؤتمر الجامع لكافة الفصائل.


وقال تبون: لدينا كامل المصداقية لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.


ولفت إلى أن بلاده تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.


وقال: إن فلسطين ستكون فريسة سهلة بدون الوحدة والتلاحم بين الفلسطينيين، وستكون مسألة نيل استقلالها أمرًا صعبًا.


وأشار إلى قرار اتخذ باستمرار منح فلسطين مساعدة مالية بقيمة 100 مليون دولار، ومنحة دراسية لـ300 طالب فلسطيني في الجامعات الجزائرية.


وأعلنت الجزائر، مطلع العام الجاري، عن نيتها استضافة اجتماع للفصائل الفلسطينية قريبًا، حيث كانت استضافت وفود منها للبحث في هذا الملف.