فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن جراء حادث سير شمال الخليل

الخليل-"القدس" دوت كوم- لقي مواطن (43 عاماً)، مصرعه، مساء اليوم الإثنين، جراء حادث سير وقع شمال مدينة الخليل.

 

و أفاد المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن الحادث وقع بين دراجة نارية وشاحنة على الشارع الالتفافي بالخليل والشرطة تباشر بالتحقيق.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

إيباك تنفق الملايين لهزيمة طليب وليفين في اليوم الأخير قبل الاقتراع

واشنطن – "القدس" دوت كوم -سعيد عريقات -خصصت لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية -إيباك  AIPAC أكثر من أربعة ملايين دولار للإنفاق في اليوم الأخير قبل اقتراع الانتخابات التمهيدية المقرر يوم الثلاثاء، 2 آب 2022 في ولاية ميشيغان لهزيمة النائبة الديمقراطية (الفلسطينية الأصل) ، رشيدة طليب، في المنطقة الانتخابية 12 للولاية، والنائب اليهودي الأميركي، آندي لفين، المنطقة الانتخابية 9 للولاية، لموقفها المناصر لحقوق الفلسطينيين و المندد بتصرفات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.


بالنسبة لطليب ، فقد أمضت "إيباك" السنوات الأربع الماضية في محاولات مستمرة لهزيمتها، تارة عبر الإنفاق المباشر لملايين الدولارات، ومرات أخرى عبر إنفاق أموال طائلة في المنطقة الانتخابية على البرامج الاجتماعية والاقتصادية من خلال لجان ومنظمات أخرى متعددة، بهدف التحريض على طليب وإظهارها على أنه لا تمثل المنطقة الانتخابية للمنطقة كما يجب، وأنها (طليب) تنفق طاقاتها فقط في التحريض على إسرائيل.


أما بالنسبة لآندي ليفين، النائب الذي ذهب إلى الأراضي المحتلة وأرسل العديد من الفيديوهات من الأراضي الفلسطينية المحتلة يظهر فيها لماذا يندد بالاحتلال ويطالب بحل الدولتين وضرورة أن يعيش الفلسطينيون بحرية وكرامة، علما بأنه يلقب نفسه ب"الصهيوني المؤيد لحل الدولتين وحرية الفلسطينيين".


وينحدر ليفين ، وهو رئيس كنيس يهودي سابق، من إحدى أبرز العائلات السياسية اليهودية في لاية ميشيجان وكان والده من أبرز أعضاء الكونجرس اليهود، وعمه كارل ليفين من أبرز أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي لسنوات طويلة.


وقال الكاتب اليهودي الأميركي البارز بيتر باينارت المعروف بمناصرته للقضية الفلسطينية يوم الجمعة، 29 تموز 2022، على برنامج "الديمقراطية الآن" معلقا: " ذن ما تدور حوله هذه المسرحية حقًا هو محاولة (اللوبي الإسرائيلي)  إنشاء جيل جديد كامل من الديمقراطيين الأصغر سنًا في الكونجرس الذين سيتبعون خط إيباك AIPAC بشأن إسرائيل وفلسطين والتحيز لإسرائيل ، ومحاولات إجهاض التوجه التقدمي داخل قواعد الحزب الديمقراطي التي بدأت تشهد تغيرا إيجابيا في دعم حقوق الفلسطينيين".


وفيما تشير الاستطلاعات عشية انتخابات الثلاثاء، 2 آب، إلى أن رشيدة طليب تتفوق على منافستها، جانس وينفري، تظهر بعض التطلعات إلى تراجع آندي ليفين أمام منافسته هايلي ستيفنز, 


وتمكنت إيباك من هزيمة النائبة السابقة في ولاية ميريلاند، دونا إيدورادز يوم 19 تموز بعد أن أنفقت 6 ملايين دولار لهزيمتها في الانتخابات التمهيدية لمناصرتها القضية الفلسطينية في السابق.

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الوسيط الأميركي "متفائل" إزاء محادثات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

بيروت, (أ ف ب) -أعرب الوسيط الأميركي آموس هوكستين الإثنين عن تفاؤله بإحراز تقدم في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل، بما يمهّد لاتفاق بين البلدين إزاء ترسيم الحدود البحرية.


وتسارعت منذ بداية أيار/يوليو التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين بعد توقف، إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيداً لبدء استخراج الغاز منه. ودفعت الخطوة بيروت للمطالبة باستئناف المفاوضات بوساطة أميركية.


وقال هوكستين للصحافيين عقب مشاركته في اجتماع عقده رئيس الجمهورية ميشال عون مع رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي في القصر الرئاسي "ما زلت متفائلا بإحراز تقدم مستمر كما فعلنا طيلة الأسابيع الماضية، وأتطلع قدماً للعودة إلى المنطقة والتمكن من المضي في الترتيبات النهائية".


ويحمل هوكستين الذي يزور لبنان للمرة الثانية في أقل من شهرين، اقتراحاً إسرائيلياً رداً على مقترح قدمه لبنان في حزيران/يونيو حول ترسيم الحدود.


واستبق عون الاجتماع مع هوكستين بالتأكيد على أن هدف المفاوضات "الحفاظ على حقوق لبنان والوصول من خلال التعاون مع الوسيط الأميركي الى خواتيم تصون حقوقنا وثرواتنا وتحقق فور انتهاء المفاوضات فرصة لاعادة انتعاش الوضع الاقتصادي في البلاد".


وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس الأحد بعد وصول هوكستين الى بيروت إن زيارة الأخير هي "لحظة الحقيقة"، مشيراً إلى أن الوسيط الأميركي يحمل عرضاً إسرائيلياً يعتبر "تنازلاً بالنسبة للطرفين"، ويتيح "للبنان تطوير الحقل في المنطقة المتنازع عليها (...) مع الحفاظ على مصالح إسرائيل الاقتصادية"، موضحاً أن الحقل هو "حقل صيدا" والذي يُعرف في لبنان بـ"حقل قانا".


وكان من المفترض أن تقتصر المحادثات لدى انطلاقها على مساحة بحرية تقدّر بنحو 860 كيلومتراً مربعة تُعرف حدودها بالخط 23، بناء على خريطة أرسلها لبنان عام 2011 إلى الأمم المتحدة. 


لكن لبنان اعتبر لاحقاً أن الخريطة استندت الى تقديرات خاطئة، وطالب بالبحث في مساحة 1430 كيلومتراً مربعة إضافية تشمل أجزاء من حقل "كاريش" وتُعرف بالخط 29.


ويقع حقل قانا في منطقة يتقاطع فيها الخط 23 مع الخط واحد، وهو الخط الذي أودعته إسرائيل الأمم المتحدة، ويمتد أبعد من الخط 23.


ولبنان وإسرائيل في حالة حرب رسمياً وفي 2006 خاض حزب الله حرباً دامية ضد إسرائيل استمرت 33 يوماً.


وتوقّفت المفاوضات التي انطلقت بين لبنان وإسرائيل العام 2020 بوساطة أميركية في أيار/مايو من العام الماضي جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحول الصحفي عامر أبو عرفة للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر

رام الله - "القدس" دوت كوم - حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الصحفي عامر أبو عرفة للاعتقال الإداري لمدة أربعة  أشهر.


وذكر نادي الأسير، أن أبو عرفة عُرض اليوم على المحكمة الإسرائيلية.


 يُذكر أن  قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي عرفة فجر الـ 19 من تموز/ يوليو الماضي، عقب مداهمة منزله في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. 

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

هربس الوجه فيروس يعود لحوالي 5 آلاف سنة

باريس, (أ ف ب) -رجّح باحثون في دراسة نشرت أخيرا أن تكون السلالة الحديثة من فيروس هربس الوجه التي تتسبّب بتقرّحات تعود إلى حوالى 5 آلاف سنة.


وقالت كريستيانا شيب القيّمة الرئيسية على هذه الدراسة التي نُشرت خلاصتها في مجلة "ساينس أدفانسز" إنه "تبيّن لنا أن السلالات الحديثة بمتغيّراتها كلّها تعود إلى فترة معيّنة من نهاية العصر الحجري الحديث".


من ثمّ، يعود الهربس الحالي إلى 5 آلاف سنة فقط، وهو عمر أقلّ طولا من ذاك الذي كان متصوّرا له.


 وقد فاجأت هذه النتيجة العلماء بعض الشيء "لأننا افترضنا أن الهربس تطوّر تزامنا مع تطوّر البشر لوقت طويل جدّا"، بحسب ما كشفت شيب الخبيرة في الحمض النووي القديم وعلم الوراثة المتعاونة مع جامعة كامبريدج.


وتفيد معطيات منظمة الصحة العالمية بأن فيروس اتش اس في-1 المسبّب لهربس الوجه أصاب نحو 3,7 مليارات فرد من البشر لبقية عمرهم.


ولا يزال الغموض يكتنف جزءا كبيرا من تاريخ هذا الفيروس وطريقة تفشّيه، خصوصا بسبب صعوبة العثور على أمثلة قديمة.


وقد فحص فريق شيب الحمض النووي العائد لأسنان مئات الأشخاص التي عثر عليها في جملة مكتشفات أثرية. وكان أربعة من هؤلاء الأشخاص مصابين بفيروس الهربس. وبالاستناد إلى التسلسل المجيني، حدّد الباحثون فترة ظهور السلالات الحديثة.


ولا شكّ في أن البشر يتعايشون مع الهربس منذ فترة هي بعد أطول. 


وأغلب الظنّ أن سلالة سابقة كانت منتشرة في أوساط البشر عندما غادروا إفريقيا للمرّة الأولى منذ ملايين السنوات.


لكن من المرجّح أن يكون قد أخذ شكله الحالي في فترة حديثة نسبيا.


كيف يُفسّر هذا التحوّل؟
الفرضية الأكثر ترجيحا التي يميل إليها الباحثون هي أنه قبل حوالى 5 آلاف سنة، شهدت البشرية هجرة كبيرة من أوراسيا إلى أوروبا ومن المحتمل أن تكون هذه الموجة أثّرت على الفيروس.


ومن الفرضيات الأخرى المقدّمة أن يكون تطوّر هربس الوجه في العصر الحجري الحديث الذي رصدت آثاره بواسطة حمض نووي قديم تزامن مع ممارسات حديثة العهد في تلك الحقبة قوامها التقبيل.


وبدأت "الأدلّة النصية حول القبلات الرومنسية تظهر في العصر البرونزي"، وهي سلوكيات من الممكن أن تكون أثّرت على سبل انتشار الفيروس، بحسب كريستيانا شيب.


وتتضمّن مخطوطة من آسيا الجنوبية تعود للعصر البرونزي أوّل إحالة معروفة إلى التقبيل، ما يدفع إلى الظنّ أن هذه الممارسات انتقلت لاحقا إلى أوروبا.


وينتقل عادة فيروس هربس الوجه من الوالد أو الوالدة إلى الطفل، غير أن التقبيل قد يكون أتاح سبيلا جديدا لنقل العدوى.


وأكّدت الباحثة أن التقبيل "ليس من العادات المنتشرة في أنحاء العالم كافة"، ما يصعّب تحديد متى بدأت هذه الممارسات وإن كانت على صلة وطيدة بانتشار فيروس اتش اس في-1.


أما شارلوت هولدكروفت التي ساهمت هي أيضا في إعداد هذه الدراسة، فهي أشارت بدورها إلى أن فيروسا مثل الهربس يتطوّر على مدّة أطول بكثير من فيروس مثل كوفيد-19.


وأوضحت الباحثة التي تتعاون مع جامعة كامبريدج أن "هربس الوجه يتخفّى في حامله مدى الحياة ولا ينقل سوى عبر الاتصال الفموي بحيث أن الطفرات تحدث ببطء على مدى مئات وآلاف السنوات".


وهي ذكّرت بأن "البيانات الجينية حول الهربس كانت تعود سابقا إلى العام 1925 فقط"، متمنّية إجراء مزيد من "الدراسات المعمّقة" لفهم تطوّر الفيروس.


وخلصت هولدكروفت إلى أن "العيّنات الجينية العائدة إلى مئات أو آلاف السنوات وحدها كفيلة بكشف كيفية تكيّف جهازنا المناعي مع فيروسات الحمض النووي، مثل الهربس وجدري القردة". 

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

معدلات البطالة في منطقة اليورو مستقرة عند أدنى مستوياتها المسجلة

بروكسل,  (أ ف ب) -بقيت معدلات البطالة في منطقة اليورو عند أدنى مستوياتها في حزيران/يونيو مع بلوغها 6,6 بالمئة من مجموع السكان، حسبما أعلنت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي الاثنين.


وتراجعت نسبة الباحثين عن وظيفة في منطقة العملة الواحدة، في أيار/مايو إلى أدنى مستوياتها منذ نيسان/أبريل 1988، تاريخ بدء وكالة يوروستات في تسجيل هذه البيانات.


ويعني بقاء المعدل مستقرا في حزيران/يونيو أنه تراجع من 7,9 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، مع 12,93 مليون عاطل عن العمل في الاتحاد الأوروبي.


وفي دول الاتحاد الأوروبي البالغة 27 دولة وبينها تلك التي لم تعتمد اليورو، بقي معدل البطالة في حزيران/يونيو مستقرا عند 6,0 بالمئة.


وارتفعت نسبة البطالة بين الشباب أي الباحثين عن عمل دون 25 عاما، بشكل طفيف بين أيار/مايو وحزيران/يونيو، مسجلة 13,6 بالمئة في كل من منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي ككل. 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس اللبناني يتعهد بإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها

بيروت  (شينخوا) تعهد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم (الإثنين) بإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، آملا ألا تلقى مصير تشكيل الحكومة الجديدة.


وقال موقف عون في كلمة خلال احتفال بالعيد الـ77 للجيش اللبناني في الكلية الحربية رافقه تقليد السيوف لـ132 ضابطا وضابطة من خربجي العام 2022 اليوم "آمل أن لا يكون مصير الانتخابات الرئاسية مماثلاً لمصير تشكيل الحكومة الجديدة".


وتعهد بالحرص على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها في الشهرين اللذين يسبقان انتهاء ولايته في 31 أكتوبر المقبل وتوفير الظروف المواتية لانتخاب رئيس جديد.


وحذّر عون من أن عدم تشكيل الحكومة يعرض البلاد إلى مزيد من الهزات ويعمق الصعوبات الاقتصادية والمالية، مؤكدا على مسؤولية المعنيين في منع تعريض البلاد إلى مزيد من التدهور والترهل.


ولفت إلى مضي نحو شهرين ونصف على بدء ولاية البرلمان الجديد، مؤكدا أنه لم تتوافر لتشكيل الحكومة حتى الساعة المقوّمات والمعايير الضرورية لتكون فاعلة وقادرة على القيام بمسؤولياتها حاضرا ومستقبلا.


ورأى عون أن "لبنان يعيش وطأة التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة، ونسعى في ظل الأجواء المشحونة بالأحداث أن يبقى بلدنا بعيدا عن كل التجاذبات والتأثيرات".


وحول المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، قال عون إن هدفها الحفاظ على حقوق لبنان في مياهه الإقليمية وثرواته الطبيعية والوصول إلى خواتيم تصون حقوقنا وثرواتنا وتحقق فرصة لإعادة انتعاش الوضع الاقتصادي في البلاد.


وكان عون قد كلف في 23 يونيو الماضي رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بتشكيل الحكومة، بناء على استشارات نيابية نال فيها الأخير 54 صوتاً، مقابل 25 صوتاً لصالح نواف سلام سفير لبنان السابق لدى الأمم المتحدة، فيما امتنع 46 نائباً عن تسمية أحد.


وتعيق الخلافات بين القوى السياسية على تقاسم الحصص والحقائب الوزارية عملية تشكيل الحكومة، في وقت يشهد لبنان منذ عام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطن جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم-  اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على مواطن جنوب الخليل.


وأفادت مصادر محلية، أن مجموعة من المستوطنين، أعطبوا إطارات مركبة المواطن إبراهيم علي محمد، أثناء عودته إلى منزله في قرية التوانة شرق يطا.

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

ستة قتلى على الأقل في انفجار شاحنة نقل وقود جنوب ليبيا

سبها (ليبيا), (أ ف ب) -تسبب انفجار شاحنة لنقل الوقود في بلدة بنت بيه جنوب ليبيا الإثنين بمقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 50 آخرين بينهم حالات خطيرة، وفقاً لمصادر متطابقة.


وقال مصدر أمني لفرانس برس الاثنين، إن "حصيلة انفجار شاحنة نقل الوقود في بلدة بنت بيه، تسببت على الأقل في مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 50 بينهم حالات حرجة".


وتقع بلدة بنت بيه التي لا يتجاوز عدد سكانها 10 آلاف نسمة في منتصف الطريق الرابط بين مدينتي أوباري وسبها التي تعد أكبر مدن جنوب ليبيا وتبعد عن العاصمة طرابلس نحو 750 كلم.


وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً تظهر عددا كبيرا من الأشخاص يتجمعون حول شاحنة نقل وقود منقلبة على الطريق.


كما أظهرت صورا أخرى لم يتسن التاكد من صحتها، انفجار الشاحنة واشتعال النيران في عدد من السيارات المحيطة بها.


وأكد مصدر مسؤول بمديرية أمن سبها، بأن عدد الضحايا "ربما يتجاوز سبعة قتلى و60 جريحاً".


وعن تفاصيل الحادثة، قال لفرانس برس "فجر اليوم انقلبت شاحنة نقل وقود على الطريق الرئيسي لبلدة بنت بيه، وعقب انقلابها تجمع العشرات من المدنيين سكان المنطقة حول الشاحنة، وقاموا بملء غالونات صغيرة يحملونها من الشاحنة مباشرة، وبعد مرور نصف ساعة انفجرت الشاحنة وهم متجمعون حولها".


وتعاني مناطق ومدن جنوب ليبيا من شح الوقود منذ سنوات، إذ تنشط هناك عمليات التهريب خاصة تهريب الوقود وعمليات الاتجار بالبشر بعد أكثر من عقد على سقوط نظام معمر القذافي. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يتكفل بتعليم التوائم الأربعة من عائلة الزقزوق

رام الله- "القدس" دوت كوم- تكفل الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، بتعليم التوائم الأربعة من عائلة الزقزوق، على نفقة الرئاسة.


وهاتف الرئيس عباس، التوائم الأربعة،  عبد الله، وعبد الرحمن، ومحمد، وضحى، مهنئاً اياهم بالنجاح في امتحانات الثانوية العامة.


وكانت والدة التوائم الأربعة، ملاك الزقزوق، وهي معلمة لغة عربية وتربية إسلامية، أصيبت خلال غارة لطائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفت أحد المنازل بجوار بيتهم الكائن في من مدينة خان يونس جنوب القطاع المحاصر.

 

واستشهدت عقب إصابتها بجلطة مفاجئة جراء تلك الإصابة، يوم 16 حزيران/ يونيو 2021. 


عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

احتجاجات مضادة مرجحة في بغداد وسط توتر سياسي في البلاد

بغداد,  (أ ف ب) -وُضعت القوات الأمنية الإثنين في حالة تأهب بعد دعوات المنافسين السياسيين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي يسيطر أنصاره منذ السبت على مبنى البرلمان، للتظاهر وسط تصاعد التوترات السياسية في البلاد.


ونقلت مواقع التواصل الاجتماعي تأكيدات مناصري التحالف "الإطار التنسيقي" الذي يجمع فصائل شيعية موالية لإيران، إن احتجاجات أنصارهم "ليست موجهة ضد شخص أو فئة".


ويرفض التيار الصدري، الذي يسيطر منذ السبت على مبنى مجلس النواب (البرلمان)، ترشيح محمد شياع السوداني (52 عاما) الذي قدمه "الاطار التنسيقي" الذي يجمع كتل بينها فصائل موالية لإيران.


وتحسبا لخروج تظاهرة جديدة دعا لها "الإطار التنسيقي"، اتخذت القوات الامنية إجراءات بينها نشر عناصرها خصوصا حول المنطقة الخضراء، وإغلاق طرق مهمة ما أدى لأزمات مرور شديدة في العاصمة.


ووفقا لتعليمات تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي صدرت عن مناصري الاطار التنسيقي، سيكون موعد التجمع الخامسة مساء (14,00 ت غ) على شارع يؤدي الى أحد مداخل المنطقة الخضراء المحصنة، حيث مقر الحكومة والبعثات الدبلوماسية ومقر مجلس النواب الذي يسيطر عليه التيار الصدري لليوم الثالث على التوالي.


وتشمل التعليمات منع "الدخول الى المنطقة الخضراء" وتؤكد بأن الاحتجاجات "ليست موجهة ضد شخص أو فئة" و"تهدف للدفاع عن الدولة وشرعيتها ومؤسساتها".


ويجمع تحالف الإطار التنسيقي بالإضافة لدولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ويعد أبرز المعادين للتيار الصدري، وفصائل الحشد الشعبي وهي قوات شبه عسكرية دمجت مع القوات النظامية.


وأكد مصدر في مكتب المالكي الإثنين، صحة الدعوات للتظاهر والتعليمات المتداولة بهذا الخصوص.


في غضون ذلك، ذكر مصدر بارز في التيار الصدري بان أنصار التيار سيخرجون للاحتجاج الخامسة مساء في عموم محافظات البلاد.


ويأتي ذلك أثر دعوة الصدر الاحد، الى مواصلة الاحتجاج معتبرا ذلك "فرصة عظيمة لتغيير جذري للنظام السياسي"، الامر الذي اعتبره الإطار التنسيقي دعوة "انقلاب على الشعب والدولة ومؤسساتها".


ويعيش العراق منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، شلل سياسي كامل بسبب فشل المفاوضات بين الأحزاب الرئيسية في التوصل لاتفاق على ترشيح رئيس الجمهورية وتسمية مرشح لرئاسة الوزراء.


ولجأ الصدر أمام تواصل الخلاف الى إعلان استقالة نواب التيار 73 نائبا من أصل 329 مجموعة أعضاء البرلمان، للضغط على خصومه وتركهم أمام مهمة تشكيل الحكومة. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

رفضاً لعزله الإنفرادي.. الأسير محمد نوارة مضرب عن الطعام منذ 8 أيام

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الإثنين، بأن الأسير محمد نوارة من رام الله، مضرب عن الطعام منذ ثمانية أيام، رفضاً لعزله الانفرادي المستمر منذ 12 شهراً، ونكث الاحتلال بوعوده بإنهاء عزله.


ولفت إلى أن الأسير نوارة نُقل مؤخراً إلى عزل سجن "هداريم"، وهو معتقل منذ عام 2001، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، علماً أنه خاض عدة إضرابات منذ العام الماضي رفضا لعزله المستمر.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

كوشنر يكشف: ترامب خطط لدعم غانتس لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بدلًا من نتنياهو

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم-كشف جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وصهره، أن الأخير كان محبطًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو، وأنه فكر في دعم زعيم حزب أزرق - أبيض بيني غانتس، بشكل علني، لتولي منصب رئاسة الوزراء قبل انتخابات مارس/ آذار 2020.

ويشير كوشنر في كتابه الذي سينشر كاملًا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري - كما ذكر موقع واللا العبري - إلى مدى سوء العلاقة بين ترامب ونتنياهو في ذلك الوقت، وإلى أي مدى كان الأول متحمسًا لخصم نتنياهو السياسي، بيني غانتس، بعد اجتماعهما في السابع والعشرين من يناير/ كانون ثاني 2020، عشية عرض خطة لحل الصراع مع الفلسطينيين.

وأشار كوشنر إلى أن ترامب أصيب بالإحباط من خطاب نتنياهو خلال حفل تقديم "صفقة القرن" في البيت الأبيض في الثامن والعشرين من يناير/ كانون ثاني 2020، حين أعلن أنه سيعمل على ضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، وهو أمر - بحسب كوشنر - لم يوافق عليه ترامب على الإطلاق.

ولفت كوشنر إلى أنه طلب على وجه التحديد من سفير إسرائيل في واشنطن حينها رون ديرمير، أن يلقي نتنياهو خطابًا قصيرًا ولا يتطرق للأمور السياسية، مشيرًا إلى أن ما ورد في خطاب نتنياهو وأسلوبه حينها لم يكن مناسبًا، وكان خطابًا انتخابيًا لناخبيه وقدم الخطة بطريقة مشوهة.

وبين كوشنر، أنه شعر بعدم الارتياح من قبل السفراء العرب الذين حضروا الحفل للتعبير عن دعمهم لخطة ترامب، عند سماعهم لخطاب نتنياهو حول الضم، مشيرًا إلى أنه وعدم بأنه ستكون هناك خطة متوازنة مع تنازلات من الجانبين، وهذه ليست الصفقة كما وصفها نتنياهو في خطابه.

ويقول كوشنر في كتابه، إنه عندما انتهى الحفل وعاد إلى المكتب البيضاوي، أعرب ترامب عن خيبة أمله وإحباطه من نتنياهو، وقال ترامب حينها: "بيبي ألقى خطابًا انتخابيًا .. أشعر بالقذارة".

وأشار كوشنر أنه بعد الاجتماع بين ترامب وغانتس قبل يوم من الحفل، أشاد الرئيس الأميركي السابق، بزعيم حزب أزرق أبيض الذي كان ينافس نتنياهو حينها، وقال إنه يحبه كثيرًا.

وقال كوشنر أنه قبل الانتخابات بفترة وجيزة في مارس/ آذار 2020، اتصل ترامب وسأله عما إذا كان يجب أن يتخذ خطوة غير عادية وأن يدعم علنًا ترشيح بيبني غانتس لمنصب رئيس الوزراء.

مسؤول كبير سابق في البيت الأبيض، قال لـ موقع "واللا" العبري، إن كوشنر والمبعوث الأميركي السابق حينها آفي بيركوفيتش نصحا ترامب بعدم التدخل في الانتخابات الإسرائيلية والتعامل مع النتيجة مهما كانت.

وكان ترامب في مقابلة مع مراسل موقع "واللا" باراك رافيد في أبريل/ نيسان 2021، أعرب عن خيمة أمله العميقة من نتنياهو بعدما أظهر عدم ولائه له، وهنأ جو بايدن بعد فوزه في انتخابات 2020، وقال حينها ترامب عن نتنياهو "فليذهب إلى الجحيم".

ويعتزم ترامب الترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية مجددًا في عام 2024. 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

كوسوفو تؤجل تطبيق القواعد الجديدة على الحدود مع صربيا

بريشتينا, (أ ف ب) -قررت حكومة كوسوفو تأجيل تطبيق القواعد الجديدة عند الحدود مع صربيا لمدة شهر، والتي تسببت في توتر في شمال البلاد الأحد حيث نصبت حواجز وتعرضت الشرطة لإطلاق نار.


أتى الإعلان عن هذا التأجيل في بيان حكومي عقب اجتماع مع السفير الأميركي في كوسوفو جيفري هونفيه.


تنص القواعد الجديدة التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ الاثنين، على لزوم حصول أي شخص يدخل كوسوفو ببطاقة هوية صربية على وثيقة موقتة أثناء وجوده في البلاد.


كذلك أمهلت بريشتينا صرب كوسوفو شهرين لاستبدال لوحات التسجيل الصربية لمركباتهم بلوحات جمهورية كوسوفو.


أوضح رئيس الوزراء ألبين كورتي الأحد أن هذا التدبير يأتي ردا على ممارسة مماثلة اتبعتها صربيا التي لا تعترف باستقلال اقليمها السابق ذي الغالبية الألبانية المعلن في عام 2008، في حق سكان كوسوفو الوافدين إلى أراضيها.


أثارت هذه الإجراءات توترات شديدة الأحد في شمال كوسوفو حيث تعيش أقلية صربية.


أعلنت شرطة كوسوفو أنها تعرضت لإطلاق نار مندون وقوع إصابات وأقيمت حواجز على الطرق المؤدية إلى صربيا. وأغلق المعبران أمام حركة المرور.


طالبت حكومة كوسوفو في بيانها "بإزالة جميع الحواجز واعادة حرية الحركة بشكل كامل" الاثنين.


رحب وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل بقرار بريشتينا في تغريدة مساء الأحد، داعيا إلى "إزالة جميع الحواجز عن الطرقات فوراً".


مساء الاحد، حشد مئات من صرب كوسوفو شاحنات وصهاريج ومركبات ثقيلة اخرى على الطرق المؤدية الى معبري يارينيه وبرنياك، وفق ما أشار مراسل وكالة فرانس برس.


لا يعترف صرب كوسوفو بسلطة بريشتينا ولا باستقلال كوسوفو، وحافظوا على ولائهم لبلغراد التي يعتمدون عليها مالياً.


في خطاب إلى الأمة الأحد، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن الوضع في كوسوفو "لم يسبق أن كان بهذا التعقيد" بالنسبة لصربيا والصرب الذين يعيشون هناك.


قال فوتشيتش "إن الوضع متوتر" مضيفا أن "صربيا ستنتصر" إذا تعرض الصرب لهجوم.


اتهم ألبين كورتي، من جانبه، فوتشيتش بإثارة "المتاعب".


كتب رئيس وزراء كوسوفو على فيسبوك "من المحتمل أن تكون الساعات والأيام والأسابيع القليلة المقبلة صعبة وتثير إشكالية".


في أيلول/سبتمبر الماضي، شهد شمال كوسوفو توترات حادة، بعدما منعت بريشتينا السيارات التي تحمل لوحات تسجيل صربية من دخول أراضيها، تخللتها تظاهرات يومية وعرقلة لحركة المرور عند المعابر الحدودية. 

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة 10 أشخاص صعقًا بالكهرباء في شرق الهند

نيودلهي (شينخوا) لقى ما لا يقل عن 10 أشخاص حتفهم وأصيب 14 آخرون صعقا بالكهرباء عندما أصيبت السيارة التي كانوا يستقلونها بمشكلة في الأسلاك في ولاية البنغال الغربية بشرق الهند مساء الأحد، وفقا لما ذكر ضابط شرطة محلي يوم الاثنين.


وتم نقل المصابين إلى مستشفى محلي.


وقال ضابط الشرطة "ربما يكون الحادث قد وقع بسبب خلل في الأسلاك الكهربائية لمولد النظام الموسيقي الذي تم وضعه داخل السيارة". 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل برأسه والعشرات بالاختناق في كفر الديك

سلفيت- "القدس" دوت كوم- أصيب طفل بقنبلة غاز في رأسه، والعشرات بالاختناق، خلال اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، اليوم الإثنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الطفل عبد الهادي رئيس (15 عاماً) أصيب بقنبلة غاز برأسه ما تسبب بكسر في جمجمته، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين أثناء اندلاع مواجهات في بلدة كفر الديك، خلال هدم الاحتلال منزل المواطن فوزي نافز.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

ضابط إسرائيلي خلال الإدلاء بشهادته: قائد سجن جلبوع فشل في كل شيء

ترجمة خاصة بـــ"القدس" دوت كوم- رفض أريك يعقوب قائد مصلحة السجون الإسرائيلية في المنطقة الشمالية، تحمل المسؤولية عما جرى في عملية "نفق الحرية" التي تمكن خلالها 6 أسرى من انتزاع حريتهم من السجن في بداية شهر سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وقال يعقوب خلال الإلاء بشهادته أمام لجنة التحقيق في قضية هروب الأسرى الستة، إنه كان من الممكن تفادي سلسلة الإخفاقات التي كشفت قبل الهروب، منتقدًا بقسوة غير عادية، قائد السجن فريدي بن شطريت، والذي اتهمه بالفشل في كل شيء، وأن ما جرى في السجن لم يكن بالصدفة وبسبب سوء الحظ، كما كان قال شطريت في شهادته منذ أيام.

وقال الضابط إن الوضع الذي كان في سجن جلبوع لا يعكس الوضع في باقي سجون المنطقة الشمالية، مشيرًا إلى أن بن شطريت لم يكن على علم بما يحدث، وكان يعتمد على تقارير ضابط المخابرات الذي كان في يده بمثابة ختم مطاطي، ولم يواجهه يومًا أو يسأله عما يدور.

وأشار إلى أن بن شطريت كان يظهر وكأنه يقود السجن بشكل حازم، وأنه نجح في تضليل قيادته بأكملها قبل أن يتبين أنه كان يتصرف بشكل خاطئ.

ولفت إلى أن بن شطريت لم يتعامل بجدية مع ما كشف حينها بوجود رمل في المجاري، وظهور رمل على معصم أحد الأسرى، ولذلك كان حينها مثل هذا الحدث أن يدق ناقوس الخطر، إلى جانب إخفاقات أخرى كعدم الاهتمام لنباح الكلاب في ليلة الهروب، وترك أبرج الحراسة بدون حراس وغيرها. 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تضع خطة لإعادة إعمار ماريوبول الأوكرانية

موسكو, (أ ف ب) -حدد مسؤول روسي رفيع المستوى الاثنين ملامح خطة لإعمار مدينة ماريوبول الساحلية التي تعرّضت لحصار مدمّر وقصف عنيف قبل أن تسيطر عليها القوات الروسية.


وتأتي الخطوة في إطار جهود أوسع تقوم بها موسكو لكسب التأييد في المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا منذ بدأت الحملة العسكرية في شباط/فبراير.


وقال نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين في مقابلة مع قناة "آر بي سي" الروسية إن أولى المباني التي يجري بناؤها حاليا ستجهز بحلول الخريف.


وأفاد "ستكون أولى المباني السكنية جاهزة بحلول أيلول/سبتمبر. سيكون لدينا بحلول ذلك الوقت أول المستشفيات، سنشيّد مركزا لوزارة الطوارئ".


وأشار خوسنولين إلى أن موسكو تخطط لإعادة بناء وسط ماريوبول التاريخي وترميم كل المباني التي لم تدمّر بالكامل بفعل القصف الروسي.


وكانت المدينة المطلة على بحر آزوف تعد نحو 400 ألف نسمة قبل أن ترسل روسيا قوات إلى أوكرانيا الموالية للغرب، ما اضطر الكثير من السكان إلى الفرار من العنف.


ولفت خوسنولين إلى أنه من المتوقع بأن يرتفع عدد سكان ماريوبول إلى 350 ألف نسمة بحلول العام 2025، من دون أن يوضح كيف يمكن تحقيق ذلك.


أما بالنسبة لمنشأة آزوفستال لصناعة الصلب، وهو معمل من الحقبة السوفياتية كان يوظف أكثر من 12 ألف شخص، فلن يعاد بناؤه بشكل يعيد إليه إمكاناته السابقة، بحسب خوسنولين.


وقال "لكننا بالتأكيد سنستحدث فرص عمل هناك تغذي المدينة سيصبح على الأرجح مجمعا للتكنولوجيا".


تحوّل آزوفستال إلى رمز للمقاومة الأوكرانية عندما صمد المدافعون عن ماريوبول حتى اللحظة الأخيرة ضد القوات الروسية داخل أنفاق تحت الأرض في المصنع قبل أن يستسلموا في أيار/مايو.


وأمضى مئات الأوكرانيين من جنود ومدنيين أسابيع تحت الأرض في آزوفستال بينما كثّف الروس حملتهم العسكرية على أوكرانيا التي بدأت في 24 شباط/فبراير.


أما فوق الأرض، فعاش سكان ماريوبول تحت الحصار على مدى أسابيع من دون كهرباء أو طعام أو مياه في ظل شتاء قاس. 

اقتصاد

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

منطقة شينجيانغ الصينية تشهد نموًا في إنتاج الطاقة في النصف الأول من العام الجاري

أورومتشي  (شينخوا) شهدت منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين نموًا في إنتاج الطاقة في النصف الأول من العام الجاري، وفقا للسلطات المحلية.


بداية من شهر يناير وحتى شهر يونيو، أنتجت شينجيانغ 181.48 مليون طن من الفحم الخام، ما يمثل 8.3 في المئة من إجمالي إنتاج الفحم الخام في البلاد،وبزيادة نسبتها 28.8 في المئة على أساس سنوي، وفقا لمكتب الإحصاء الإقليمي.


تهدف شينجيانغ، بصفتها قاعدة كبيرة لإمدادات الفحم، لزيادة إنتاج الفحم لأكثر من 400 مليون طن بحلول 2025.


خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ إنتاج شينجيانغ من النفط الخام 16.21 مليون طن، بزيادة نسبتها 8.9 في المئة.


 وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي نحو 21 مليار متر مكعب، بزيادة نسبتها 5.9 في المئة.


كما شهدت المنطقة استقرارا في إمداد الطاقة خلال تلك الفترة، حيث تجاوز إجمالي توليد الطاقة 230 مليار كيلوواط في الساعة، بزيادة نسبتها 0.5 في المئة على أساس سنوي. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

نقيب المهندسين لـ"القدس": نطالب بترصيد العلاوات وصرفها حين انفراج أزمة الحكومة

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت نقيب المهندسين د.نادية حبش لـ"القدس"دوت كوم، أن الإضراب والفعاليات الاحتجاجية مستمرة من أجل تحقيق حقوق المهندسين في القطاع الحكومي، وإحقاق العدالة لهم، مشيرةً إلى أن النقابة تطالب بـ"ترصيد العلاوات لأولئك المهندسين على قسيمة الراتب، بدءًا منذ مطلع العام المقبل، وصرفها حين انفراج الأزمة المالية للحكومة، لأن النقابة تتفهم تلك الأزمة".


وقالت حبش: "نحن متفهمون أزمة الحكومة، لكن يجب أن ترصد العلاوات التي نطالب بها على قسيمة الراتب، للحفاظ على حقوق المهندسين، بدءًا منذ مطلع العام القادم، على أن يتم الصرف حال الانفراج المالي للحكومة، لكن الاقتراح لم يتم قبوله من قبل الحكومة، في مقابل إصرار النقابة على هذا المطلب".


وأضافت نقيب المهندسين، "إن مطالبنا واضحة ومعروفة، والحكومة لا تنكرها، لكن الخلاف بصرفها، إننا نطالب الحكومة بإنصاف مهندسي القطاع العام والمهندسين العسكريين، وهذا من أبجديات العمل للحكومة، ويفترض أن يكون هنالك عدالة وإنصاف، خاصة أن هنالك شريحة من الموظفين الآخرين من مهن أخرى يتم صرف حقوقهم، في خرق قانوني واضح ومستمر منذ العام 2014، فقد آن الأوان لتصويب الوضع".


وشددت حبش على أن "الحكومة تتذرع بأزمتها المالية، لكن من الواجب عليها دعم صمود أبناء شعبنا، وإحقاق الحوق لأصحابها، وتحقيق العدالة، فهذه أمور بديهية في أي مجتمع، ويجب على الحكومة تنفيذ ما تم التوافق عليه العام الماضي".


وقالت حبش: "بدأنا نزاع العمل مع الحكومة منذ بداية شهر يونيو حزيران 2022، ونفذنا سلسلة احتجاجات لا زالت مستمرة، وتم عقد جلسة حوار مع لجنة وزارية حكومية مشكلة من (وزراء: العمل، والأشغال العامة، والحكم المحلي) قبل العيد بأيام، على أن يستكمل الحوار بعد العيد، لكن حتى الآن لم يتواصل معنا أي شخص من الحكومة أو اللجنة الوزارية، لكن لم يتم التوصل إلى أي شيء، وطلبوا منا وقف فعالياتنا ورفضنا، ونحن على استعداد استكمال الحوار دون وقف الفعاليات".


ونفذت نقابة المهندسين اليوم الإثنين، اعتصاماً مركزيًا أمام مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله بمشاركة مئات المهندسين، بالتزامن مع الجلسة الأسبوعية للحكومة، وسط ترديدهم هتافات ورفع لافتات تطالب بإحقاق حقوق المهندسين في القطاع العام وعدم إدارة الحكومة ظهرها للمهندسين، الذين يرفضون انتقاص حقوقهم والمس بكرامتهم، وضرورة إنصاف المهندس المعلم كضرورة وطنية، وكذلك ضرورة إنصاف المهندسين العسكريين.


وقالت نقيب المهندسين نادية حبش لـ"القدس"دوت كوم: "إن النقابة سلمت بالتزامن مع الاعتصام المركزي رسالة لرئاسة الوزراء توضح فيها مطالبها، وأن ينزل رئيس الوزراء إلى الشارع لمقابلة المهندسين، والحديث معهم، وانتدب عنه وزير الأشغال د.محمد زيارة، والذي أكد على التزام وإقرار الحكومة بتعهداتها واتفاقياتها بشأن المهندسين، على أن توفي بها حين الانفراج المالي، لكن النقابة أكدت على مطالبها بضرورة الإقرار بحقوق المهندسين في القطاع العام، وتثبيت تلك الحقوق على أن يتم الصرف حين الانفراج المالي للحكومة.


وحول الفعاليات الاحتجاجية لنقابة المهندسين بهذا الشأن، كشفت حبش عن رد المحكمة لقضية رفعتها الحكومة على نقابة المهندسين بشأن وقف إضرابها بشكل فوري، حيث خسرت الحكومة تلك القضية، وقالت: "نحن إضرابنا بشكل تدريجي وتصاعدي بحيث لا يؤثر على المصلحة العامة وعلى استمرار الإضراب لفترة أطول دون وقفه".


وأشارت حبش إلى أن نقابة المهندسين بدأت فعالياتها الاحتجاجية منذ الأول من يونيو\ حزيران 2022، ولا تزال مستمرة حتى الآن، بوتيرة تصاعدية، بدءًا بتعليق العمل، وتنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات فروع النقابة بالمحافظات، وكذلك مقاطعة تمثيل النقابة بعضويتها أمام اللجان الحكومية، علمًا بأن الاعتصام المركزي اليوم الإثنين، هو الأول بهذه الخطوات الاحتجاجية، ثم يتبعها فعاليات احتجاجية بالإضراب يومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع.


وتأتي الفعاليات الاحتجاجية لنقابة المهندسين كجزء من برنامج فعاليات نتيجة عدم استجابة الحكومة لصرف علاوة طبيعة العمل بنسبة 120% بدءاً من بداية العام الجاري.


ووفق نقيب المهندسين، فإنه وفي عام 2014، تمت المطالبة برفع العلاوة من 90% إلى 120%، ومنحت لأطباء الأسنان والصيادلة، ولم تمنح للمهندسين، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن ونقابة المهندسين بمجالسها المتعاقبة تناضل من أجل الحصول هذا الاستحقاق.


وأكدت نقيب المهندسين أنه "في العام الماضي، وقعت الحكومة تفاهمات مع نقابة المهندسين تنص على إزالة الفروقات بين الموظفين من نفس الشريحة، بمعنى أن يتم الصرف للمهندسين 120%، إضافة إلى أن التفاهمات تنص ببند آخر على أن يكون هناك أثر مالي لهذه التفاهمات في العام 2022، وشملت التفاهمات مع الحكومة العام الماضي، أربع نقاط: منها نقطة التعامل بالعلاوة الخاصة بالعسكر، وتسكين المعلمين على الدرجة الرابعة بدل الخامسة".


وقالت حبش: "لقد انتظرنا إقرار موازنة عام 2022، على افتراض أن العلاوة بنسبة 120% مدرجة بها، وحين إقرار الحكومة الموازنة العامة في نهاية شهر مارس\ آذار 2022، وصادق عليها الرئيس محمود عباس، وأصبحت ملزمة، انتظرنا قسيمة راتب شهر أبريل\ نيسان الماضي، ولم تصرف العلاوة، حينها أرسلنا كتاب نزاع عمل للحكومة لنطالبهم بتنفيذ التفاهمات التي تم الاتفاق عليها مع النقابة، حيث أرسلت رسالة نزاع العمل في 28-4-2022، ثم تم إمهال الحكومة أربعة أسابيع، وبعدها شرعت النقابة بفعالياتها الاحتجاجية، ورغم ذلك لم تصرف علاوة طبيعة العمل حتى الان".


ويأتي اعتصام نقابة المهندسين في ظل فعاليات احتجاجية أخرى لنقابة المحامين احتجاجًا ورفضًا لإنفاذ قرارات قضائية، حيث يعلق الدوام أمام كافة المحاكم منذ نحو شهر، وفي ظل تصعيد آخر للنقابة أمس السبت، فتحت فيه باب التسجيل الطوعي لانتقال المحامين المزاولين إلى سجل "المحامين غير المزاولين"، وهو ما يعني في حال تطبيقه انهياراً بقطاع العدالة، وفق ما أكدته النقابة. 

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الفليبيني: مانيلا لا تنوي الانضمام مجددًا إلى الجنائية الدولية

مانيلا, (أ ف ب) -أكد الرئيس الفليبيني فرديناند ماركوس جونيور، الاثنين، بأن بلاده لا تنوي الانضمام مجددا إلى المحكمة الجنائية الدولية، في وقت يسعى المدعي العام للمحكمة لاستئناف التحقيق في حرب الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي الدامية على المخدرات.


وقال ماركوس جونيور للصحافيين "لا نية لدى الفيليبين للانضمام مجددًا إلى المحكمة الجنائية الدولية"، علما بأنه أشار في وقت سابق إلى أنه لن يتعاون مع التحقيق.


وانسحبت الفيليبين في عهد دوتيرتي (الذي غادر السلطة في 30 حزيران/يونيو) من المحكمة عام 2019 بعدما أطلقت تحقيقا أوليا في حملة الرئيس السابق الأمنية لمكافحة المخدرات والتي قتل فيها الآلاف.


وأعطى قضاة المحكمة الضوء الأخضر لإجراء تحقيق كامل في حملة مكافحة المخدرات في أيلول/سبتمبر الماضي، مشيرين إلى أنها كانت أشبه بهجوم غير شرعي وممنهج على المدنيين.


وعلّقت المحكمة التحقيق بعد شهرين بعدما أفادت مانيلا بأنها تتولى بنفسها التحقيق في الجرائم المحتملة.


لكن المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان قال في حزيران/يونيو إن طلب مانيلا تعليق التحقيق لم يكن مبررا ودعا إلى إعادة إطلاقه "في أسرع وقت ممكن".


وانتُخب ماركوس جونيور الذي دعم الحرب على المخدرات رئيسا بعدما حقق فوزا انتخابيا ساحقا في أيار/مايو بمساعدة تحالف قادته سارة، ابنة دوتيرتي، التي فازت بمنصب نائبة الرئيس.


ورفض دوتيرتي عندما كان رئيسا التعاون مع المحكمة معتبرا أنها لا تملك الاختصاص القضائي للنظر في القضية، وهو أمر رفضته المحكمة الفيليبينية العليا.


وتحت ضغط مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية، نظرت الحكومة في مئات القضايا المرتبطة بعمليات مكافحة المخدرات التي أدت إلى سقوط قتلى.


وتم توجيه اتهامات في حفنة من القضايا وأدين ثلاثة عناصر شرطة بتهمة قتل مشتبه بتجارة المخدرات.


ودعت المحكمة الجنائية الدولية الفيليبين إلى "تقديم ملاحظات" على طلب خان استئناف التحقيق، وفق ما أفاد مكتب الاتصالات الرئاسي.


وما زال أمام مانيلا حتى الثامن من أيلول/سبتمبر للرد.


وقال ماركوس جونيور الاثنين إن اجتماعا عقد مؤخرا مع فريقه القانوني الذي يضم هاري روكي، الناطق السابق باسم دوتيرتي، ناقش مسألة إن كانت الحكومة سترد.


وأفاد ماركوس جونيور على هامش مناسبة للترويج لجرعات معززة من اللقاح المضاد لكوفيد "ما نقوله هو أن تحقيقنا هنا ما زال جاريا، فلماذا يتعين أن يكون هناك تحقيق" من المحكمة الجنائية الدولية؟.


وتابع "هناك احتمال بأن لا نرد إطلاقا إذ أننا لا نخضع لسلطتهم".


حتى وإن جمعت الجنائية الدولية أدلة كافية لرفع قضية ضد دوتيرتي، فإن قواعدها تمنعه من الخضوع إلى المحاكمة غيابيا. 

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

خماسي برشلونة يضع ميركاتو تشافي في مأزق

يواجه نادي برشلونة، أزمة بالغة على مستوى تسجيل الصفقات الجديدة، إذا لم يتمكن من بيع بعض اللاعبين.


وحسب برنامج "كواترو"، فإن خوان لابورتا رئيس برشلونة، أمامه 5 خطوات من أجل عدم الدخول في مشكلة مع قانون اللعب المالي النظيف، رغم رحيل أوسكار مينجويزا إلى سيلتا فيجا.

ويسعى لابورتا بقوة للتخلص من 5 لاعبين هذا الصيف، وهم ريكي بويج وصامويل أومتيتي ومارتن برايثوايت ونيتو وفرينكي دي يونج.

وأشار البرنامج الإسباني إلى أن أومتيتي يمكنه المغادرة على سبيل الإعارة إلى الدوري اليوناني، بينما قاوم برايثوايت، فكرة الرحيل، ويتجه البارسا لفسخ عقده.

ويقترب بويج من الانتقال إلى الدوري الأمريكي خلال الأيام المقبلة، فيما تتلخص الأزمة الكبرى في الثنائي نيتو وفرينكي دي يونج.

ورفض الحارس البرازيلي التوقيع مع سيلتا فيجو، والآن لا توجد عروض من أجله، بينما يتمسك دي يونج بالبقاء في كامب نو، وعدم الانتقال إلى مانشستر يونايتد.

يذكر أن خوان لابورتا أجرى العديد من الصفقات القوية لإرضاء تشافي هيرنانديز المدير الفني لبرشلونة، رغم الوضع الاقتصادي الصعب للبلوجرانا.

رياضة

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

ديمبلي الجديد.. سلاح فتاك في هجوم برشلونة

أصبح الفرنسي عثمان ديمبلي نجم برشلونة، بمثابة صفقة جديدة أبرمها الفريق الكتالوني، لتدعيم الخط الهجومي قبل الموسم الجديد.


ديمبلي الذي قطع فترة طويلة من المفاوضات مع برشلونة، انتهت بنهاية عقده وأصبح خارج الكامب نو، قرر التراجع عن نية الرحيل، وقام بالتوقيع على عقود جديدة مع البارسا.

تغير واضح

خلال الفترة التحضيرية التي شارك فيها ديمبلي مع برشلونة في الولايات المتحدة الأمريكية، نجح في تسجيل 4 أهداف، بواقع هدف ضد إنتر ميامي، وهدفين ضد يوفنتوس، وهدف أمام نيويورك ريد بولز.

وكان ديمبلي أحد أفضل لاعبي برشلونة خلال الفترة التحضيرية، ونال مستواه المبهر، إعجاب الجماهير التي تتوسم فيه خيرا قبل انطلاق الموسم الجديد.

وأشاد المتابعون بانضباط اللاعب، واستمراره في التسجيل وصناعة المحاولات الخطيرة على مرمى الخصوم. 


رهان تشافي

كان تشافي من الأسباب الرئيسية لبقاء ديمبلي رغم تلقيه مجموعة عروض، حيث ضغط على الإدارة من أجل العودة لمفاوضات التجديد، بعد وصول الطرفين لطريق مسدود.

وأبدى تشافي، ثقته الكبيرة في ديمبلي منذ الموسم الماضي، وأكد أنه سيكون على رأس مشروع البارسا الجديد في السنوات المقبلة، ويبدو أنه بدأ يحصد ثمار رهانه حتى قبل انطلاق الموسم الجديد.

وظهرت ثقة تشافي، من كلماته بعد الفوز على نيويورك ريد بولز، قائلا "ديمبلي لديه ثقة كبيرة، أؤمن به كثيرا، وهو قادر على صناعة الفارق ويفعل ذلك حاليا".

وفي نفس السياق، أكد عثمان ديمبلي في حديثه مع الإعلام، أن ثقة زملائه فيه والمدرب تشافي، أفادته بشكل واضح.

وذكرت تقارير صحفية، من خلال مصادر داخل غرفة الملابس أن ديمبلي تغير تماما عن السابق، حيث أصبح يؤمن بنفسه وتخلى عن الانطوائية، فقبل عامين كان لا يتحدث سوى مع مواطنه جريزمان فقط.

ولا شك أن تألق ديمبلي والمنافسة القوية في خط الهجوم، تساعده على إظهار أفضل ما لديه، بشرط المحافظة على نفسه من الإصابات، حتى سيكون سلاحا فتاكا في هجوم البارسا خلال السنوات المقبلة.

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تبقي على "تفاؤلها" بإمكان إبرام تفاهم لإحياء الاتفاق النووي

طهران, (أ ف ب) -أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الإثنين عن "تفاؤل" بلاده بإمكان التوافق على إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، بعدما طرح الاتحاد الأوروبي مسودة تفاهم بين طهران وواشنطن في سياق مفاوضات معلّقة منذ أشهر.


وقال المتحدث ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي "لا نزال على تفاؤلنا بأن مسار التفاوض سيقودنا الى نتيجة منطقية ومعقولة".


وأتاح الاتفاق المبرم العام 2015 بين طهران وكل من واشنطن وباريس ولندن وبرلين وموسكو وبكين، رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


الا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجبه.


وبدأت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي.


وعلى رغم تحقيق تقدم كبير في المفاوضات، علّقت المباحثات في آذار/مارس الماضي مع تبقّي نقاط تباين بين طهران وواشنطن لم يتمكن المعنيون من ردم الهوة بشأنها بعد.


وأجرى الجانبان في أواخر حزيران/يونيو، مباحثات غير مباشرة في الدوحة بتسهيل من الاتحاد الأوروبي، انتهت دون تحقيق اختراق.


والأسبوع الماضي، كشف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي يتولى تنسيق المباحثات، أنه طرح على طهران وواشنطن مسودة تفاهم، وحضّهما على قبولها لتفادي "أزمة خطيرة".


وكتب في مقال نشرته صحيفة "فايننشل تايمز" أن الطرح الذي عرضه "ليس اتفاقا مثاليا"، لكنه "يمثل أفضل اتفاق أعتبره ممكنا، بصفتي وسيطا في المفاوضات"، مشيرا الى أنه "يتناول كل العناصر الأساسية ويتضمن تسويات استحصلت عليها جميع الأطراف بصعوبة".


وحذّر من أنه في حالة الرفض "فنحن نجازف بحدوث أزمة نووية خطيرة".


وأكد كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري في تغريدة ليل الأحد، أن طهران ردت على هذا المقترح من خلال "أفكار بالشكل والمضمون، لتمهيد الطريق من أجل انجاز سريع لمباحثات فيينا".


وأوضح كنعاني أن "الجانب الإيراني درس النصّ بعناية وعرض وجهة نظره"، ملمّحا الى امكان عقد جولة جديدة من المباحثات في المستقبل القريب.


وأفاد أنه "بعد دراسة النصّ المقترح، يمكن أن نتوصل في المستقبل القريب الى خلاصة متعلقة بجدول المفاوضات".


وتابع "قد نشهد جولة جديدة (...) الأمر يتعلق كليا بإرادة الجانب الآخر، خصوصا الأميركي"، معتبرا أن على واشنطن "أن تظهر أنها مستعدة لاتفاق معقول، منطقي، ومستدام". 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": نتيجة الفحوصات التي أُجريت للأسير يعقوب قادري نقية وخالية من السرطان

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين، أن نتيجة الفحوصات الطبية التي اُجريت للأسير يعقوب قادري، جاءت نقية وخالية من السرطان.


وأوضحت الهيئة أنه بعد اطلاع الطاقم القانوني العامل في الهيئة على الملف الطبي للأسير قادري، تبين سلامته وعدم إصابته بمرض السرطان، لكنه سيخضع لفحوصات طبية مجدداً بعد شهر للاطمئنان أكثر على حالته وسلامته، مع العلم بأن الأسير قادري ما زال محتجزاً داخل عزل سجن "أوهلي كيدار".


وطالبت الهيئة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة متابعة قضية الأسير قادري، والضغط على إدارة السجون للالتزام بموعد الفحوصات القادمة، وعدم ممارسة الإهمال والمماطلة بحقه.


جدير ذكره أن الأسير قادري (50 عاماً) من قرية بير الباشا/ قضاء جنين، اعتقله جيش الاحتلال أول مرة وكان يبلغ من العمر 15 عاماً، وتم اعتقاله بعدها عدة مرات كان آخرها بتاريخ 2003 وخضع لاستجواب قاس حينها استمر لمدة 4 شهور بمركز "تحقيق الجلمة"،  وصدر حكماً بحقه بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 35 عاماً.


وكان الاحتلال قد أعاد اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة بتاريخ 10 أيلول الماضي في مدينة الناصرة ، بعد تمكنه و5 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع العام الماضي، ومؤخراً صدر بحقه حكماً آخر بالسجن الفعلي  5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل، مع وقف تنفيذ من 8 شهور إلى 3 سنوات.


وفي سياق ذي صلة، ووفقاً للمعلومات التي وردت من إدارة السجون للطاقم القانوني العامل في هيئة الأسرى، فقد تبين أيضاً أن الأسير شادي غوادرة (34 عاماً) من قرية بير الباشا قضاء جنين، غير مصاب بالسرطان، وقد وردت هذه النتائج بعد أن خضع الأسير مؤخراً لفحوصات طبية، علماً بأنه يقبع بمعتقل "نفحة" الصحراوي".

عربي ودولي

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين يقول إن إبحار أول سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا أمر "إيجابي جدا"

موسكو, (أ ف ب) -رحب الكرملين، اليوم الإثنين، بإبحار أول سفينة محملة بالحبوب من مرفأ أوديسا في جنوب أوكرانيا بموجب خطة لاستئناف صادرات الحبوب التي توقفت في أعقاب التدخل العسكري الروسي.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنه "بالنسبة لمغادرة أول سفينة، فهذا إيجابي جدا، فرصة جيدة لاختبار فاعلية الآليات التي تم الاتفاق عليها خلال المحادثات في اسطنبول". 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: قرار خصم أموال المقاصة يضيف من أزمتنا ولن يثنينا عن التزامنا تجاه عوائل الأسرى والشهداء

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتبر رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي خصم مبلغ 600 مليون شيكل من أموال المقاصة لهذا العام تحت حجة دفع مخصصات الأسرى والشهداء، بأنه "جائر وغير قانوني" وبأنه "قرصنة يضيف إلى إزمتنا المالية بعدًا آخر".

وشدد اشتية في مستهل الجلسة 169 للحكومة الفلسطينية، على أن هذا القرار لن يثنيها عن الالتزام تجاه عوائل الأسرى والشهداء.

كما اعتبر اشتية قرار الاحتلال بإلغاء تراخيص 6 مدارس خاصة في القدس، بأنه يأتي في إطار الحرب على الهوية الفلسطينية وفي إطار المحاولات المحمومة لأسرلة التعليم، وبأنه انتهاك صارخ بحق الطلبة الفلسطينيين في التعليم بالقدس العاصمة.

وعبر رئيس الوزراء، عن رفض الحكومة لهذا الإجراء، مشيرًا إلى أنه سيتم متابعة هذا الانتهاك الخطير على أعلى المستويات وفي كل المحافل، مشيدًا بمواقف المقدسيين والمؤسسات المقدسية وأولياء الأمور الذين يشكلون خطًا للدفاع عن الوجود الفلسطيني في القدس، وعن سيادة التعليم والمنهاج الفلسطيني. كما قال.

وفي سياق آخر، أكد اشتية على أن المحاكم الشرعية الفلسطينية هي وحدها صاحبة الولاية الشرعية والقانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة فيما يتعلق بإصدار شهادات حصر الإرث، مؤكدًا أن الحكومة ستتدى لمحاولات الالتفاف والتحايل من الاحتلال وأوامره العسكرية الهادفة لتسهيل عمليات تسريب الأراضي للمستعمرين الإسرائيليين.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش إدارة أموال اليتامى وتقارير أمنية وإدارية وبعض المشاريع البنية التحتية وانظمة وقوانين سترفع للرئيس محمود عباس.

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

"الرويضي": الاحتلال يركز على فرض سيادته في القدس متجاهلاً دوره كقوة احتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس أحمد الرويضي،  إن الاحتلال يركز على فرض سيادته، متجاهلا دوره كقوة احتلال، ومتصرفا أن القدس جزء من دولة الاحتلال وكأنها بلا هوية عربية يقطنها أكثر من 390 ألف فلسطيني يشكلون 42% من سكان القدس بشقيها الشرقي والغربي، وأنهم أصحاب الأرض والتاريخ وهويتهم عربية أصيلة، لذا فالاحتلال يركز معركته في القدس ضد العقيدة باستهداف المقدسات، وضد الهوية الثقافية باستهداف التعليم ومحاولة فرض منهاج إسرائيلي والتهديد بإغلاق عدد من مدارس القدس، إضافة إلى إغلاقه لمديرية التربية والتعليم وتمديد هذا الإغلاق كل 6 أشهر.


وأضاف الرويضي في بيان صحفي اليوم الإثنين،إن المعركة التي يخوضها أبناء شعبنا الفلسطيني في القدس تتلخص في المحافظة على الإرث الفلسطيني والتاريخ وحماية عقيدتنا من خلال المحافظة على مقدساتنا الإسلامية والمسيحية، والحفاظ على هويتنا من الاستعمار الإسرائيلي الذي يحاول جاهدا محو الهوية السياسية والثقافية في القدس.


وأكد أن معركة التعليم وفرض المنهاج الإسرائيلي ومحو الهوية الوطنية لأبناء شعبنا في القدس بدأت بعد حرب حزيران 1967 مباشرة، حيث تنبه الحريصون من أبناء شعبنا في القدس وحافظوا على التعليم الفلسطيني من خلال خوض معركة أدت إلى المحافظة على إدارة التعليم من قبل مؤسسات فلسطينية، سواء في المدارس التابعة للأوقاف أو وكالة الغوث أو المدارس الخاصة، وتستمر معركة المحافظة على التعليم الفلسطيني رغم الحاجة الماسة إلى موارد مالية أوسع للمحافظة على هذا القطاع الحيوي الذي يعكس هويتنا الفلسطينية ويواجه ما يخطط إسرائيليا لتجهيل أبناء القدس أو فرض منهاج إسرائيلي يلغي هويتهم الثقافية العربية.


وأضاف، أن إسرائيل كقوة احتلال لا تملك بموجب القانون الدولي الملخص في اتفاقيات جنيف لعام 1949 واتفاقية لاهاي لعام 1907 وغيرها من المواثيق واستناداً إلى قرارات أممية عديدة أن تفرض على الشعب المحتل منهاجها وقوانينها، لذلك نتحرك على أصعدة مختلفة محلياً ودولياً للمحافظة على مدارسنا ومنهاجنا الفلسطيني.


وأشار الرويضي أن لدينا في القدس حوالي 197 مدرسة تقوم أربع جهات على تقديم الخدمات التعليمية منها مدارس الأوقاف والسلطة، والمدارس الخاصة التي يتولى إدارتها القطاع الخاص، ومدارس وكالة الغوث إضافة إلى المدارس التابعة لبلدية الاحتلال، والنسبة الأكبر من طلابنا هم في المدارس الخاصة التي يحاول الاحتلال جرها إلى مربع إدارته من خلال إلزامها بتعليمات مرتبطة بفرض البجروت والمنهاج الإسرائيلي.

منوعات

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

حريق في كاليفورنيا هو الأكبر هذا العام يجتاح مساحات جافة مدمرًا منازل

يريكا (الولايات المتحدة),  (أ ف ب) -أجبر أكبر حريق تشهده كاليفورنيا هذا العام آلاف الأهالي على الفرار، هربًا من النيران التي دمرت منازل وأتت على مساحات جافة في الولاية، بعدما أججتها رياح قوية وعواصف رعدية.


وقالت أجهزة الاطفاء في كاليفورنيا (كالفاير) إن الحريق الذي أطلق عليه اسم "ماكنيي" يستعر في غابة كلاماث الوطنية في جنوب كاليفورنيا، والممتدة على مسافة أكثر من 51 ألف فدان قرب مدينة يريكا.


وهذا أكبر حريق غابات منذ مطلع العام في كاليفورنيا التي سبق أن اجتاحتها الكثير من الحرائق هذا الصيف.


وأعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة طوارئ السبت وقال إن الحريق "دمر منازل" و"يهدد بنى تحتية حيوية" في أعقاب اندلاعه الجمعة.


وقال نيوسوم في بيان إن الحريق "اشتد وانتشر بفعل المساحات الجافة السريعة الاشتعال والجفاف الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة والرياح والعواصف الرعدية".


وصدرت أوامر لأكثر من 2000 مواطن بإخلاء منازلهم، فيما تلقى نحو 200 آخرين تحذيرات بهذا الصدد، وفق أجهزة الطوارئ في كاليفورنيا، غالبيتهم في مقاطعة سيسيكيو.


وغرد مسؤول الأجهزة الأمنية في مقاطعة سيسيكيو إن "على سكان المناطق المحيطة أن يكونوا على على أهبة الاستعداد للمغادرة إن لزم الأمر. رجاء لا تترددوا في إخلاء منازلكم".


وأغلق الطريق السريع 96 وطريق ماكيني كريد جنوب شرق نهر كلاماث، أمام حركة المرور بحسب كالفاير.


وقال أحد أهالي يركا ويدعى لاري كاسل لصحيفة "ساكرامنتو بي" إنه وضب مع زوجته بعض المقتنيات وكلابهما الثلاثة لمغادرة المنطقة وتمضية الليل خارجها، لإن حرائق أخرى في السنوات الأخيرة علمتهما أن الوضع قد يصبح "خطرا جدا".


واندلع الحريق غير المسبوق بعد أيام على حريق هو الأكبر في وسط كاليفورنيا.


وكان حريق "أوك فاير" قرب حديقة يوسيميتي الوطنية قد اندلع في منتصف أيلول/يوليو وانتشر بسرعة مدمرا 41 منزلا ومجبرا السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص.


ولا تزال كاليفورنيا التي تشهد جفافا قاسيا معرضة لخطر الحرائق لمدة أشهر.


شهد الغرب الأميركي في السنوات الأخيرة حرائق غابات بحجم وشدة استثنائيين مع إطالة ملحوظة لموسم الحرائق، وهي ظاهرة ينسبها العلماء إلى احترار المناخ. 

فلسطين

الإثنين 01 أغسطس 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الحالة الصحية للمعتقل المصاب محمود حجير صعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين نسيم أبو غوش، بصعوبة الحالة الصحية للمعتقل المصاب محمود خالد حجير (23 عاماً) من مدينة نابلس.


وأوضح أبو غوش أن المصاب حجير محتجز حالياً داخل قسم العناية المكثفة تحت أجهزة التنفس الصناعي والتخدير بمستشفى بيلنسون الإسرائيلي.


وأضاف أنه جرى اليوم عقد جلسة محكمة للمعتقل حجير، وتم تمديد توقيفه لـ 8 أيام، وعُقدت الجلسة دون حضوره نظراً لسوء وضعه.


يشار إلى أن الشاب حجير هو أحد أفراد الشرطة الفلسطينية، وكان جيش الاحتلال قد اعتقله الأسبوع الماضي بالقرب من حاجز "حوارة" العسكري بعد إصابته بجروح حرجة.